syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الداخلية لسيريانيوز: البدء باصدار بطاقات شخصية جديدة قريبا.. ولا علاقة للاحداث الامنية بهذا الامر
تحقيقات

كشف مصدر مسؤول في وزارة الداخلية لسيريانيوز ان العمل يجري حاليا للبدء باصدار بطاقات شخصية جديدة, لافتا الى ان البطاقة الجديدة ستعتمد على شريحة إلكترونية يتم من خلالها حفظ كافة البيانات الشخصية المتعلقة بالمواطن وبصماته الشخصية الإلكترونية.


وقال المصدر إن" رئاسة مجلس الوزراء وافقت على مشروع إصدار البطاقات الإلكترونية, كما تم تحويل طلب تخصيص الاعتماد المالي بالقطع الأجنبي للمشروع من قبل وزارة المالية", مضيفاً انه "عند الموافقة على طلب تخصيص الاعتماد المالي سيتم إعادة رفعه إلى رئاسة مجلس الوزراء للموافقة عليه وثم المباشرة بالمشروع".

وأضاف المصدر " إن هذه الإجراءات الروتينية تأخذ وقت لا يمكن التكهن به بشكل دقيق, ولكن العملية تجري بسلاسة وسرعة" لافتاً إلى أن" بدء العمل بالمشروع سيكون قريباً, وان العمل على المشروع تم بتوجيه من وزير الداخلية اللواء محمد الشعار ومتابعة حثيثة من قبله, بهدف تحديث وتطوير العمل بالشؤون المدنية".

وحول ميزات البطاقة الشخصية الجديدة, أوضح المصدر أن" البطاقة الشخصية الحالية أصبحت من النمط القديم, حيث مرَ على العمل بها ما يقارب الثلاثة عشر عاماً ولا تتماشى مع التطورات والمتطلبات الحديثة".

وكانت وزارة الداخلية بدأت بتوزيع البطاقات المعمول بها حاليا منذ عام 2000.

واضاف المصدر أن" البطاقة الحديثة التي سيعمل بها قريباً, ستعتمد على شريحة إلكترونية, حيث سيتم حفظ كافة البيانات الشخصية المتعلقة بالمواطن وبصماته الشخصية الإلكترونية, بالإضافة لبيانات أخرى مثل شهادة سوق السيارة والبطاقة الانتخابية, لافتاً إلى أن" البطاقة قادرة على استيعاب أي متطلبات مستقبلية بالنسبة للحكومة الإلكترونية".

وأكد المصدر أن" البطاقة الجديدة غير قابلة للكسر أو التزوير, حيث أن الوزارة أجرت عليها عدد من اختبارات للتأكد من مدى مرونتها ومقاومتها".

وأشار المصدر إلى أن" آلات طبع الهويات القديمة قد أصبحت قديمة جداً, وتسبب تأخير كبير بمنح الهويات قد تصل ل15 يوماً, وهذا التأخير خارج عن إرادتنا".

وعن مدى ارتباط مشروع البطاقات الشخصية الحديثة بالأحداث الامنية التي تشهدها سوريا, قال المصدر إن "المشروع كان قيد الدراسة قبل بدأ الازمة في البلاد, وغير مرتبط بالوضع الراهن إطلاقاً".

وتشهد البلاد منذ اكثر من عامين ونصف اعمال عنف ومواجهات عسكرية راح ضحيتها اكثر من 100 الف قتيل فضلا عن نزوح اكثر من 2 مليون شخص الى دول الجوار فضلا عن نزوح اكثر من 4 مليون شخص داخل القطر.

وعن امكانية الحصول على البطاقات الشخصية الجديدة في مناطق خارج سيطرة الدولة, قال المصدر أن "جميع مديريات وزارة الداخلية تعمل بجميع المحافظات السورية بشكل طبيعي, ماعدا محافظة الرقة, حيث تم نقل المديرية الخاصة بمحافظة الرقة إلى مدينة دير الزور, ويجري استقبال طلبات المواطنين من أبناء محافظة الرقة فيها".

وسيطرت عدة فصائل مقاتلة, منها تنظيمات اسلامية تابعة للقاعدة كداعش وجبهة النصرة على اجزاء كبيرة محافظة الرقة العام الماضي, كما تسيطر هذه الفصائل والتنظيمات على مناطق من حلب ودير الزور ودرعا وغيرها..

وبيّن المصدر أن" عملية التحويل إلى الهوية الجديدة هي عملية بسيطة وغير معقدة, حيث سيتم أخذ بصمة إلكترونية وصورة وإضافتها إلى البيانات المتوفرة في المديريات, حيث سيتم إرسال المعلومات إلى الوزارة في دمشق, حيث ستقوم الوزارة بطباعة الهوية الجديدة وإعادتها إلى المديرية التي طالبت بإصدارها وتسليمها للمواطن في مديرية المحافظة".

يشار الى ان ناشطين قالوا ان الهدف من مشروع اصدار بطاقات شخصية جديدة هو حرمان مواطنين في مناطق تحت سيطرة المعارضة واللاجئين الى دول الجوار من وثيقة رسمية معترف بها.

سيريانيوز


2013-11-24 23:57:14
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مغترب سوري2014-04-05 20:48:22
العملية هي عملية حذف وإضافة مواطنين
بهذه العملية يسحب بيشو حقوق المواطنين المهجرين والمعارضين ويجنس مواطنين شيعة جدد قادمين من العراق ولبنان واليمن وكل من شارك بالدفاع عن نظامه وبالتالي يضمن الأكثرية في أي إنتخابات تجري من خلال تسوية مستقبلية ويغير التركيبة السكانية لسورية وخاصة مدينة حمص التي يخطط أن يضمها لدولته العلوية إذا ما فشل في الحفاظ على كامل سورية
سوريا
ابو لهب 2014-04-05 15:48:04
بشار يحلم والوزير يحقق حلم
يبدو ان سيد بشار لاسد يحلم بان ياسس دوله كلها مؤيدون له وانه يريد تخلص من معارضيه وليس افضل من طريقه تغير هويات شخصيه قول بربكم من من معارضين يستطيع ان ينفد وياتي ياخد هويه جديده ههههههه واول هؤلاء انا كيف استطيع ان ادخل مناطق نظام واسلمهم رقبتي للدبح او ان بشار لاسد يحاول تخفضي عدد مواطنين السورين معه خق اي مواطن سوري ليس معه هويه هو غير سوري وبنتيجه ينجح بنسبه 100 بلميه هده دمقارطيه مسيو بشار تخيل يا رعاك الله
سوريا
فلرس2013-12-27 02:06:56
مسموح الحلم
هذا النظام اذا بقي على قيد الحياه هو ومؤيديه فليفعل ما يشاء والايام قادمه
-سوريا
ابن العظمة2013-12-26 13:15:55
بالناقص منها
اكتر شي عجبني ان القرار كان يدرس قبل الثورة و هلا تذكروا طلعوا بنتيجة!!!!! طبعا ما عم افهم شو هل الناس الي قاعدة عم تدرس هيك شغلة من 3 سنين مدري اكتر شكلهم ما عرفانين وين الله حاتطهم و تاني شي اذا شقفة *** بدها تحرمني جنسيتي لاني ضد نظامهم فتحرم عليهم و على كل من يسانهدهم عيشتهم و عيشت اولادهم و اقرائبهم حتى نكون متعادلين
سوريا
سوري2013-12-25 12:12:13
قرار غير منصف
أولاً لا يحق لاي دولة في العالم سحب جنسية أي مواطن.و هناك الكثيرين من المغتربين ممن لم يشاركو في الأحداث من أصحاب الكفاءات خارج الوطن وكثير منهم نال حق اللجوء بعد احجام مغظم الدول العربية عن استقبالهم و على كرة معظم المغتربين و اللاجئين هم من الأطفال و النساء و خريجي جامعات من الشباباب . ولو فرضنا أنهم مطلوبين هم ملايين هل يتم سحب جنسايتهم هذه سابقة خطيرة و قرار ظالم
-سوريا
سوريا أمانة بأعناق المسؤلين نحن نثق بوطنية الرئيس 2013-12-24 19:01:12
فتجنيس الغرباء كارثة على سوريا
يأبن ...هل ترضى لو أنتصر الثوار أن يسحبوا منك الجنسية .فول أنك سوري أصلي لم تقول هذا لأنه شوذنب أطفال ونساء هربوا من الجحيم الذي فيه البلد أي أحجرام وحقد هذا هل أصبحت أنتساب السوري لبلده وهذا من أصول حقوق الأنسان محط منه من النظام , لايحق للنظام أن يمنح الجنسية ولا أن ينزعها لأنها حق أنساني وحق الشعب على قيادته , الأن الرئيس الذي حلف على المحافظة سوريا أن يقف في وجه تجنيس المرتزقة ممن يقاتلوا مع النظام لأن هؤلاء سيكون كارثة على سوريا وأستقرارها وهم سيسكنوا ويبتزوا النظام والسورين
سوريا
ابن البلد2013-12-18 22:02:58
شكرا وزارة الداخلية
شكرا لمن أسهم في أتخاذ هكذا قرار, يقولون ا، السبب ليس له علاقة بالأحداث , أنا لا اوفقهم هذا لرأي بالعكس ما فعلوه هو عين الصواب اذ ان اغلب اللين فروا من البلاد هم ملاحقين او منتسبين الى الجماعات الأرهابية او التكفيرية وبهذا القرار عليهم العودة الى سوريا من أجل البصمةأو ان لم يعودوا فهم مجبرون على طلب اللجوء الى دولة أخرى , وهكذا تكون سوريا قد تخلصت من اكبر عدد ممكن ممن ينتسبون للأرهاب . شكرا وزراة الداخلية , بدنا بلدنا نظيف خالي من الحشرات المؤذية .
-سوريا
مغترب2013-12-18 09:33:03
ماذا عن المغتربين
هل ستكون هناك صيغة محددة للمغتربين من اجل الحصول على الهوية الجديدة. ام سفرهم الى سورية امر محتوم؟
-سوريا
maik2013-12-16 00:40:27
هويات
النظام يعلم تماما هذه اللعبة لاعلاقة لها بالاحداث الامنية لكن البطاقات الجديدة هي الورقة الرابحة في الانتخابات المقبلة لان من بقي في سورية هم من اتباع النظام والقليل من المغلوب على امرهم اذا الفوز في الرئاسة لا جدل فيه ناله بماوافقة الشعب وبانتخابات حرة ونزيهة فلموت لمن يتجرا علي رفع راسه في وجه سيده بعد ذلك
سوريا
ابن الاسلام2013-12-14 17:32:16
الدولة الاسلامية
شو بدو حتى يمسك اللي مطلوب ومابيعرف انو مطلوب ع حواجز النظام ماحدا رح يروح كان غيرك أشطر
-سوريا
sam2013-12-13 04:01:55
مع القرار
اؤيد تنفيذ القرار لانه من سيحصل على الهوية من بقي في وطنه و لم يهرب الى الخارج او يهرب امواله و يقدم اللجوء الى دول اخر اعتبرها مكافاة لمن بقي في وطنه يعاني من قسوة الحياة و مصاريفها الكبيرة
-سوريا
معارض نظيف اليدين2013-12-10 18:36:09
ولماذا لا ننتظر جنيف 2 والحكومة الانتقالية
ولماذا لا ينتظر وزير الداخلية مؤتمر جنيف 2 والحكومة الانتقالية ؟ ام ان سيادته يعرف سلفا انه سيبقى وزير داخليه كان من الاجدر به ان يطهر ريف دمشق اولا ويعيدنا الى مدننا وقرانا ومن ثم يفكر بهذه الخطوة.وان كان لديكم الاعتماد اللزم فلماذا حولتم حياة المواطن الى جحيم...بالزيادات على الغاز والمازوت والمكالمات وجوازات السفر
-سوريا
لا مصلحة للسورين بهذا الأجراء الأن 2013-12-08 18:26:13
أجلو الوضع أو ساعدوهم في فتح السفارات
قار غير حكيم في هذا الوقت الذي فيه الناس مشردين وخائفين ومرعوبين من مايحدث , لماذ النظام يعذب مواطنيه ويقلقهم على مصيرهمولماذ يتم تعميق الفرقة بين السوريين , نتمنى أن يتم تعميم الأستبدال ليشمل السفارات لكي لا يضيع حقوق الناس فالناس تريد الأمن والأمان والأستقرار وأعادة الحياة لا مزيد من الشرزمة والفرقة والتقسيم
سوريا
القسام2013-12-08 14:00:18
هويات مين والناس مشردين !
لمين بدكم توزعو الهويات ؟ وين الناس اللي بدكن توزعو هوياتهم ؟ هادا التصرف تصرف احتلالي ارهابي هدفه الضغط على الناس وتلميع بشار الأسد للاستفتاء المزور القادم.
-سوريا