syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
قذائف الموت تنشر الرعب في دمشق وتؤثر بشكل كبير على حياة المواطنين
تحقيقات

مواطنون: القذائف تسببت بتاثير سلبي على الحركة التجارية وقطاع النقل.. ومغادرة المنزل فقط في حالات الضرورة

قذائف الخوف والموت كما باتت تعرف زادت من حزن السوريين وجاءت هم اضافي فوق هموهم الكثيرة , اتشحت جدران بعض احياء دمشق بأوراق النعوات لضحايا قضوا ، ضحايا من كل الفئات اذ لا تميز القذائف بين طفل ومسن, امراة او رجل ، من هنا او هناك .. في وقت اثيرت الشكوك بين الاهالي حول استمرار سقوطها باماكن محددة.


 

وكانت مناطق باب توما والقصاع والتجارة والزبلطاني ودويلعة وجرمانا ومناطق اخرى وسط المدينة شهدت سقوط عشرات القذائف في الايام الاخيرة اسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى, فضلا عن اضرار مادية كبيرة.

 

القذائف بثت حالة من الرعب.. والجدران تلونت باوراق النعوات

الكثير من الاهالي امتنع عن ارسال ابنائه الى المدارس, خاصة عقب سقوط ضحايا من التلاميذ في باب شرقي والقصاع, تقول مارلين, تقطن في باب توما", انني منذ 10 لم اعد اسمح لابني بالذهاب الى المدرسة, فبعد ان بلغ  17 عاما .. هل ارسله الى الموت ؟".

 

وسقط، الاسبوع الماضي، عدد من الضحايا، بينهم أطفال، جراء سقوط عدة قذائف هاون طالت إحداها مدرسة يوحنا الدمشقي في القصاع، وأخرى سقطت على باص لنقل التلاميذ من مدرسة الرسالة في باب شرقي بدمشق.

تتابع مارلين, لقد تلونت جدران باب توما والقصاع بالسواد وسقط ضحايا كثر بين قتيل وجريح في الايام الاخيرة التي استهدفت المنطفة , والتي تغيرت طبيعتها, فمن اسوق تجارية مكتظة بالناس, اصبحت شوارعها خاوية حتى في فترات الذروة".

 

وتضيف مارلين "حالة من الرعب تنتابنا عند سماع صوت انفجار هذه القذائف, وتبدأ بعدها الاتصالات بالاقارب  والاصدقاء للاطمئنان عليهم، لافتة الى انه "لم تعد هناك زيارات اجتماعية، ولم ندعو اي شخص لزيارتنا خوفا من ان يصيبه اي مكروه, واقتصرت الامور على التواصل الاجتماعي باستخدام الموبايل والواتس اب".

 

مغادرة المنازل اصبحت للضرورة.. والحركة في الشوارع شبه معدومة

علا موظفة في القطاع الخاص تقطن في باب شرقي, لم يكن وضعها النفسي افضل من مارلين, تقول ان "الناس بحالة رعب من القذائف المتزايدة في الفترة الاخيرة, اذ اصبح النزول من المنزل مقتصرا على الضرورة القصوى والعمل, حتى عندما نكون في المنزل فلسنا بمامن عن تاثير هذه القذائف".

 

وتتابع علا "كل شيء تغير لما نعد نعهد الازدحام الذي نشهده, الحركة في الشوارع قليلة, فالقذائف تستهدف المواطنين بشكل عشوائي, المحلات التجارية تغلق باكرا, والحركة شبه معدومة مساءا".

 

 

تراجع كبير للحركة التجارية في الاسواق

سقوط القذائف لم يسفر فقط عن اشاعة الخوف بين المواطنين, بل اثر بشكل كبير على الحياة الاقتصادية في المنطقة التي تعتبر احد الاسواق الرئيسية بدمشق, حيث اشار احد اصحاب المحلات التجارية لبيع الالبسة لـسيريانيوز ان "حركة البيع والشراء شبه معدومة، جراء سقوط قذائف الهاون في الايام الاخيرة", لافتا الى ان "المنطقة بالفترات السابقة كانت تشهد ازدحاما كبيرا وحركة بيع وشراء على الرغم من ارتفاع الاسعار".

كما تعرضت المقاهي, التي تشتهر فيها منطقة باب توما جراء القذائف الى خسائر بدورها, حيث قال احد العاملين بها انه "في الايام الاخيرة الحركة اصبحت خفيفة، والتي كانت متاثرة سلبا حتى قبل سقوط القذائف"، لافتا الى ان "بعض مرتادي هذه المقاهي من خلرج المنطقة لم يعودوا ياتوا اليها".

 

قطاع النقل اكبر المتضررين.. والسير على الاقدام الحل بالنسبة للمواطنين

وعلى الرغم من ان هذه المنطقة تشكل منطلق للكثير من خطوط النقل بين احياء بدمشق وريفها, الا انه عقب سقوط القذائف لم تعد المواقف المحددة للنقل موجودة, واصبحت المنطقة شبه معزولة, وهذا اثر بدوره على هذا القطاع والخدمات بالنسبة للمواطنين, وفرض سلوكا على المواطنين بالذهاب سيرا  على الاقدام الى امكان عملهم في مركز المدينة.

ويشير هاني, طالب جامعي, ان الوضع الجديد فرضا على الطلبة ان يذهبوا الى جامعاتهم سيرا على الاقدام للوصول الى منطلق للباصات حتى يقلونها للوصول الى جامعاتهم", لافتا الى ان هذا الامر اصبح يحتاج الى وقت وجهد اضافي".

بدوره, اشار محمد, موظف, الى ان الطريق الذي يصل باب توما بسوق الحميدية اصبح مكتظا بشكل كبير جراء قيام المواطنين بالتنقل  سيرا الى الاقدام للوصول الى اقرب نقطة حتى يتمكنوا من ان يقلوا باصات كي يصلوا الى مكان عملهم.

ويمر عبر باب توما والقصاع والزبلطاني العديد من خطوط النقل كجرمانا- باب توما, والمهاجرين باب توما, وجسر الرئيس باب توما, كما تعتبر المنطقة طريقا للمواطنين المتوجيهن الى كراج البولمان ومنه الى العديد من احياء دمشق.

 

لم يعد الكثير من سكان دمشق يسأل عن مصدر القذائف او من اين يأتيه الموت ، ربما اصبح السؤال الاكثر الحاحا في اذهان الناس هو من المسؤول عن استمرار سقوط هذه القذائف، وكان لسان حالهم يقول "اليس حريا بالدولة ان تقوم بمعالجة الموضوع ، في مصلحة من استمرار هذا الموت .. وعلى من تقع مسؤولية ايقاف مسلسل الرعب هذا وحماية المواطنين ؟

 

 

قسم التحقيقات - سيريانيوز


2013-11-20 12:01:41
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
basem habib2013-12-09 00:26:23
سؤال للفورجيّة
لماذا يدخل الإرهابيون المسلحون إلى المدن المأهولة بالسكان ويدخلون البيوت ويفتحون الطلاقيات في الجدران ويستهدفون الجيش والمدنيين من خلف تلك الطلاقيات , أليس جيشكم الحر " قوي وقبضاي ويريد تخليصكم من النظام " لماذا لا يواجهه في أماكن مفتوحة . إذا عرفت الإجابة أيها الفورجي الحرّ ستعرف من المسؤول عن قتل المدنيين وتهجير السكان والدمار الذي لحق بسوريا الحضارة .
-سوريا
basem habib2013-12-08 23:44:26
كاميرا الجزيرة
الجيش الكر يستهدف مواقع الشبيحة في المكان الفلاني .... الصورة " مدفع عبارة عن تنكة مفرغة , وصاروخ يفتل ويتشقلب بالهواء ومثبت بالأرض بحجرتين , يتم الإطلاق يقفز كل شيء بالهواء " تتعالى الصيحات ... الله أكبر .
-سوريا
أبو مجد2013-12-08 12:30:13
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
بتشوف الفيديو، أربعة خمسة ملتمين، رافعين علم أسود مدري شو مكتوب عليه، كتائب ما بعرف مين، بعدين بيقلك تكبييييير، بعدين بيقلك استهداف معاقل النظام من قبل كتائب ما بعرف مين في داريا أو كتائب فلان ابن علان في المليحة، بتجي القذيفة بالسفارة الروسية، بيقلك استهدفناها، بتجي القذيفة بمدرسية، بيقلك هاد النظام... بعدين بيجيك واحد بيقلك النظام عم يستهدف البلد (يمكن النظام قرر يساعد الجيش الحر، مشان الأكشن يعني)، لاء وبيزيدك التاني بيقلك أنا قاعد عم عد الصواريخ (شايف الانطلاق والسقوط زرقاء اليمامة).
-سوريا
جورج2013-11-21 12:03:40
الشعب السوري الحقيقي ضاع
للاسف. الانسان السوري المسالم ان كان مسلم أو مسيحي أو شو ماكان اختفى. صار عنا وحوش طائقية بغيضة. بذكر لما شقت أنا واصدقائي مقطع قص رأس الرهينة الميركي بالعراق. اللي استفرغ واللي ضل يومين مانام وووو. هلق صار الموت بالشوارع بسورية عادي. بالنهاية أنا بلوم ششخص واحد ولو عنده ذرة من الحب لسورية كان حط رصاصة براسه وانتحر
-سوريا
syrian2013-11-21 11:59:00
الى السيد اماراتي عاشق لسورية
شكرا لمشاعرك النبيلة. بس ياريت حكومة الامارات تخفف شوي عن السوريين وتقدر وضعهن. طبعا أنا عم أحكي عن الناس اللي مقيمة بدول الخليج أو عم تحاول الحصول على فيزا للعمل. أنا ماقصدي لاجئين بس اذا الشخص السوري عم يح اله فرصة عمل ليش حكومة الامارات ماعم تعطي فيز؟ يعني هو أو هي ماراح يكونوا لاجئيين أو عالة على الحكومة. مو أحسن من الاسييويين اللي معبين بلدكن؟
-سوريا
اماراتي عاشق لسورية2013-11-21 10:37:29
اخ يا شام
اخوانا بسورية في ناس عم تحاول ترمى بينكم فتنة طائفية لازم انتو تقعدوا تتحاورو مع بعض وتحلو مشاكلكم والله انا زرت سورية من اربع سنين كحرام عليكم الي عم تسووه اليس منكم رجل رشيد
الإمارات
المسيحين هم أهل سوريا الأصليين2013-11-21 09:12:06
أصبروا يأخوتنا بالوطن وتمسكوا بوطنكم
الشيعة الفرس الأيرانين والعراقين واللبنانين والذين خاضوا حروب في بغداد وأستطاعوا تهجير المسيحين من أحيائهم الراقية في بغدادوسكنوامكانهم يكرروا نفس الوحشيةمع مسيحي الشام الأصيلين , فهذه التفجيرات المتنقة والمستهدفة لأحياء المسيحين هو لتهجريهم وترويعهم وبعدها يتم الأستيلاء على بيوتهم وأماكنهم أمام صمت وتأمر العالم بأسره وخصوصا الفتيكان الذي يتعاطف مع النظام ويحميه بحجة أنه علماني؟وكيف يكون علماني ويستعين بالقاعدة (داعش) ومليشيات الأرهاب الشيعية لقتل السوريين من مختلف طوائفهم وأديانهم أصبروا
سوريا
من الغوطة الشرقية2013-11-21 09:00:14
الدولة هي السبب
الدولة هي من جوع الناس .....وخصوصا خلال آخر خمس سنوات.... ولو كان الرئيس هو حافظ الأسد أو باسل ماكان صار كل هلي صار ونحن مع بشار بس أيكون أبيعرف أيمشي البلد مش يرقها مشان مظاهرة صغيرة بدرعا
سوريا
جزاوي 2013-11-21 08:09:06
ستدمر دمشق و غير مأسوف عليها 2
هناك من يقول أنني حاقد و اريد الانتقام ، اقول نعم و اقسم بالله اني حاقد و اريد الانتقام، من كل من دمر بلدي و هجر اهلي، من كل من شد على يد هذا النظام الطائفي المجرم ، لا يصف مع هؤلاء المجرمين الا ********، قلتها مليار مرة ان المجرم اللذي يقتل الأبرياء لا شيئ يشفع له من اي طرف كان،و دائماً هناك من يبرر اجرام النظام و
-سوريا
جزراوي2013-11-21 07:32:58
ستدمر دمشق و غير مأسوف عليها
من يعتقد ان كلامي إجرامي، فليعتقد، فأبنية دمشق لا تفرق بشيئ عن ابنية الدير و أدلب و درعا و لا أبنائها (ما عدى كم حارة و قصر و عيلة) من يريد من الباقين ان يتحلوا بالعقلانية،و هم من طحن تاريخه و مستقبل أطفاله، من دمرت حياته و استشهد أهله و أحبائه ان يكون عقلانياً مع نواة النظام الطائفي ؟ أليست دمشق و من معها من محافظات المتوسط سبب كل هذا الاجرا
-سوريا
سورية مسيحية حرة2013-11-20 23:43:27
الحقيقة
الشعب بمعظمه تافه وطائفي للعظم ..لم يكترث أحد بمجزرة الكيماوي وذهبت كما ذهبت عشرات المجازر في أول الثورة والتي كان النظام ينسبها لمجموعات ملسحة أو مندسين أو أي علاك أخر لم نصدقه ولا ب % واليوم تقصف المدن والقرى والأحياء المسيحية على يد النظام لأن أغلب المسيحيين يخافون بطش القاعدة فمن يحرق البيوت والاراضي الزراعية ويقتل بلا رحمة لن يتورع عن كم قذيفة هاون .. القاعدة صحيح موجودة الان ولكنها تعمل لصالح النظام
-سوريا
جميع الدمشقيين2013-11-20 22:32:31
طفح الكيل ياوزير الداخلية
نعم سؤال وجيه :على من تقع مسؤولية ايقاف مسلسل الرعب هذا وحماية المواطنين؟على مجلس الشعب الغارق في سبات عميق؟موت مجاني يحدث كل يوم وتورده أجهزة الاعلام كخبر عابر لايؤخر ولايقدم...الجيش المقاوم مشغول بموقعة القلمون...ولايهمه ان انهالت يوميا قذائف الموت على أطفالناونسائنا...ومتاجرنا ومدارسنا..وحتى لو انقطعت أرزاقنا ...لأن شعار اما....أو نحرق البلد ماثل للأذهان...المعاناة مستمرة منذ أمد بعيد ولانسمع الا عبارات ممجوجة...قضينا..وطهرنا....واكتشفنا...وما زالت قذائف الموت تعري وزارةالداخلية
-سوريا
Maher2013-11-20 21:17:42
عذر أقبح من ذنب...
...إلى أستاذ هندسة....عذر أقبح من ذنب...يعني الكل موافق أن هذه ليست ثورة سوريه علئ الأقل...و أنما باتت واضح كلشمس ...حركة طائفية...و حاج كذب و نفاق..و ممارسة القتل المدنين الغير مشروع
-سوريا
شبيح روحي للأسد2013-11-20 20:57:13
لعمى لهق أفهمتوا
قلنالكن الأسد أو نحرق البلد شو صعبة كتيير يعني حتى أبتفهموها عنجد لعمى شو شعب غبي
-سوريا
ماجســــتير هندســـــــة2013-11-20 20:20:46
وانبحتوا الشبيحة
مو غريب أبدا البحتة يلي انبحتها علي الشبيحة، راجعوا تعليقاتي مابررت الفصف اذا كان من الثوار ولاشرعته ولاوافقت عليه، أنا وصفت الحالة وبس، بس مو غريب عالشبيحة الإعلاميين يوزعوا الإتهامات ويبيعوا وطنيات علي حتى يضيعوا الفحوى من الكلام، وهو أن يللي ماتأثر بقصف الغوطة بكل انواع اسلحة الحقد تبع النظان والمرتزقة الماجورين تبعاته، يللي ماتأثر من يللي عملوه بالغوطة كيف بدي اقتنع انه تأثر بكم قذيفة هاون عالشام، يعني بيعمل حاله تأثر حتى يستغل الحالة الإنسانية لأهداف تشبيحية
-سوريا
مواطن محروم حقو كبشر2013-11-20 20:16:25
الخطة توطين الشيعة
الهاء المسيحين وزجن في الحرب المفتوحة والهاء المواطنبن بعملية توطين الشيعة في منازل اليهود السابقة في باب توما . نظام قزر بيفكر لبعيد بالنهب والسلب والقتل كما عهده اي مواطن عاش الحدث . تبا لكل خاين جبان قتل وهجر بس الشهود كتار يا نظام
المغرب
Amjad 2013-11-20 20:08:14
الى ماجستير الهندسة
الى ماجستير الهندسة: شو هالفهمان هاد. هلأ صارو اطفال المدارس يلي عم يموتوا بقذائف الهاون تبع ثورتك المجيدة بسعر اللي عم يضرب هالقذائف.
سوريا
سوري 2013-11-20 19:14:46
اصلي
عندما تصيب القذائف حائط السفارة الروسية او مخفر او مقر امني تصبح انجازا لكم وعندما تصيب الاطفال فالنظام هو من اطلقها , طيب ال 17 قذيفة صباح العيد التي استهدفت موكبه وهللتم لها اين سقطت ؟اين تسقط الصواريخ التي نراها على العربية بعد كلمة الله اكبر و ما مدى دقتها .من يطلق صاروخ بهذه العشوائية هو مجرم حكما
-سوريا
قتيبة2013-11-20 18:42:18
شي بيحرق القلب
قلبي يحترق شفقا على اهالي دمشق. بوتيكات الملابس اصبحت تغلق باكرا ومطاعم السوشي أيضاً. ناهيك عن محلات الشيشة والدليفري يلي وقف خدمته لأسباب أمنية. حلب وحمص وادلب ودير الزور وحماة ودرعا وماعدا القرى التي لا تعد ولا تحصى تم تدميرها على ايدي النظام المجرم. اهل دير الزور يعانون من وباء شلل الاطفال ولا يوجد من يهتم لهم. 5 ملايين سوري مشرد الخ . فعلا المقالة محزنة جداً وعقبال المالكي والمزرعة والمهاجرين والتجارة واللغساني والزبلطاني والله لا يقيمكون.
-سوريا
مهندس حقيقي2013-11-20 18:22:13
الخير سينتصر في النهاية
من يبرر القتل يبرر قتله ومن قتل بالسيف به يقتل ومصير الظلاميين والتكفيريين معروف سلفا ولا بد للخير والمحبة ان ينتصرا على الشر والبغضاء هذه سنة الحياة مهما طال الزمن الله ينتقم من كل من قتل بريءا لا ذنب له الا انتماؤه الطائفي رحمتك يارب واحم جميع الابرياء من غضبك
-سوريا
ادوار جراح2013-11-20 17:47:19
تغيير للديموغرافيا
المناطق المستهدفة بشكل عام تقطنها أغلبية مسيحية و قذائف الهاون قل ما تكون موجهة لغيرها. يتسائل البعض عن مصدر تلك القذائف . سأروي ماذا يحصل في دمشق القديمة من ثلاثة شهور و إلى اليوم و من يسكن أو يعمل في تلك المنطقة يعلم ما أقول ، فتحت قوات الأمن 95 منزلاً مغلقاً من أملاك اليهود الغائبين و سلمته لعائلات شيعية مهاجرة و يتم فتح المزيد من البيوت الغير مسكونة و التي يملكها غير اليهود و السماح لتلك العوائل بالإقامة فيها بحجة أنهم مؤقتين لا أكثر. إنها محاولة دنيئة لتغيير الديموغرافيا.
-سوريا
سوري حر2013-11-20 17:01:12
متلك متلون
مادام عقليتنا بالانتقام رح نضل ندبح بعض لنفنى يا ماجستير هندسة متلك متلون لكن دبحني لاادبحك
-سوريا
باسل2013-11-20 16:49:11
لماجستير
صح وانا كل يوم بعدّ الصواريخ وهي طالعة من مدافع الجيش بالمليحة, يا عمي اتركونا وحاجة اجرام بدك تبرر الاجرام تبعكون باجرام النظام ثورة كذب واجرام
-سوريا
سوري متضايق2013-11-20 16:27:33
أنا معك في كل ما قلت يا مجيستسر
إي نعيماً بدكن زلغوطة والله, الشغلة مبينة متل الشمس, النظام هو اللي عميضرب منشان يجيَش المسيحين وهادا هو أسلوبه منذ 40 سنة. في بداية الثورة جاب المساجين وسمح للمتشددين ومنهم القاعدة بالقتال بس منشان يقول للعالم أن الثوار مسلحين جهاديين ويخيرأميركاوالغرب بين التيارات الظلامية وبين النظام الفاسد الجائر, والآن انكشفت حقيقة حزب الله وإيران وخود على تدبيح طائفي بغيض خططولو من مئات السنين
-سوريا
عبدو2013-11-20 16:16:09
للمهندس الفهمان
انته قلتها بعضمة لسانك من المليحة ليش المليحة مين فيها يا فهمان عصرك وزمانك الجيش
-سوريا
حميد2013-11-20 16:01:24
الى ماجستير هندسه
ماشاء الله , حقيقة الطرح الذي تطرحه ينم أولآ عن حقد لأبناء بلدك , فأنت تقول بما أن النظام مجرم فيجب على المعارضه أن تكون أكثر اجرامآ (وهي كذلك حقآ )تحت أي سبب تقصفون قصفآ عشوائيا يستهدف المدنيين والآمنين والأطفال والمدارس والكنائس , جاوب على السؤال وانتبه اذا كان جوابك أن النظام يفعل نفس الشئ فبئس الجواب قد جاوبت وبئس المعارضه حقآ لأنكم تقومون بنفس ممارسات النظام ولكن بشكل أبشع .
-سوريا
سورية حرة2013-11-20 15:28:35
معقول
اذا كم قذيفة هاون غير محددة المصدر هيك عملت بالعاصمة ، ولييي لكان صواريخ السكود وراجمات والهاون الثقيل والمدفعية الثقيلة اضافة الى الغارات الجوية ، شو عم بيعملوا هدول بالعالم ، والا ليكون سكان دمشق بشر وبقية العالم يعني بلا صغرة مو بشر ، والا قذائف النظام ذكية وبتميز بين مؤيد ومعارض ، اترك ذلك برسم المنحبكجية والشبيحة يلي حرقوا البلد كرمى ابو عيون زرق
-سوريا
عايد العايد 2013-11-20 14:30:03
الله المنتقم
اللهم انتقم ممن اوصلنا الى مانحن عليه ،هل يعقل بلد عدد سكانه 22 مليون وبحضارة ملايين السنين وعاصمة كدمشق اقدم عاصمة مأهولةبالتاريخ ان يتلاشى لاجل شخص ،حسبنا الله بكم اين اوصلتمونا اليس للبلد قيمة اليس للشعب قيمة اليس للاطفال والشباب والشيوخ والنساء قيمة اللهم انتقم من كل من عمل او ساعد على ماوصلنا اليه من فوضى لم نتخيلها بالتاريخ والله ان العين لتدمع عندما نرى اهلنا ومدننا تدمر من قبل ممن يفترض بهم ان يكونوا حماة الوطن وهم مدمروه وبائعوه
-سوريا
دوكتوراه صيدلة2013-11-20 14:03:20
هذا لا يبرر ذاك
سيد ماجستير هندسة، كون مناطق الغوطة الشرقية تتعرض للقصف من قبل النظام، لا يبرر أن تقوم المعارضة بقصف المدنيين في المناطق الخاضعه لسيطرة النظام. اذا تصرفت المعارضة بنفس طريقه النظام، و عاقبت المدنيين في المناطق غير الخاضعه لسيطرتها، هذا يعني أن المعارضة و النظام وجهان لعملة واحدة و أن هذه الثوره لم تأت بشيء للبلد. بالنسبة لتأكيدك بأن مصدر القصف بالهاون على دمشق هو ادارة الدفاع الجوي، هل عندك اثباتات؟ الرجاء اطلاع القراء عليها و شكرا لك مع احترامي.
-سوريا
ماجســــتير هندســـــــة2013-11-20 14:04:02
الى (سؤال الى الجهت المعنية)
يخزي العين عليك شو ذكي وفتح ومحلل سياسي واستراتيجي , طيب بنفس المنطق تبعك ليش مابتقول أنه حرب النظام تستهدف السنة لأنها قتلت وشردت منهم الملايين ودمرت مدنهم، ياصديقي هي حرب النظام المغتصب على السلطة على الشعب الثائر قي وجهه، والنظام يستهدف المناطق التي يقطن فيها الأقليات بهدف تخويفهم ونشر الذعر بينهم والإحتماء بهم ومحاولة بائسة يائسة لتشويه صورة الثورة
-سوريا
JALAL 2013-11-20 14:03:20
نظام مجرم قاتل
يقصف المدنيين بجميع انواع القذائف الهاون وصواريخ سكود والبراميل المتفجرة والطائرات الحربية والكيماوي ويقصف الافران ومحطات الوقود ويحاصر القرى والمدن والبلدات ويقوم باعدامات ميدانية ضد المدنيين ويهجر الناس الابرياء من بيوتهم ويسرق ويحرق البيوت هل هذه عمال دولة ام اعمال عصابات مافيا صحيح اللي اختشوا ماتوا يقتل القتيل ويمشي بجنازته
بريطانيا
محمد2013-11-20 13:57:08
الله يكون بالعون
يجب إدارج مليشيا الجيش الحر على أنها منظمة أرهابية (أسوة بجبهة النصرة)
-سوريا
سوري أبا عن جد2013-11-20 13:21:09
تتساءلون.... وتدعمون !!!!!
والله إنه لأمر غريب ... تتساءلون عن من هو المسؤول ومن ناحية أخرى تدعمون الشخص المسؤول لإنتخابات جديدة !!!!!!!
-سوريا
ماجســــتير هندســـــــة2013-11-20 13:05:26
أرجو النشر
وشو مشان صواريخ الطائرات والراجمات وصواريخ السكود والفاتح والمهدي والهادي وباقي الصواريخ الإيرانية وقذائف الهاون ومدافع الفوزليكا وال 157 والدوشكا يللي عم تمطر الريف الدمشقي من سنة ونص، هي ماأثرت على شئ، وين كنتو لما كان، طيب شو مشان الأسلحلة البيضاء تبع الوية ابو الفضل العباس وابو سلمة الخلال وابو لؤلؤة المجوسي يللي عم تدبح اطفال الغوطة بكل حقد دفين عمره الاف السنين، شو مشان الكيمياوي تبع النظام المقاوم يللي قتلت 200 سوري بالغوطة، مصدر هاون دمشق هو ادارة الدفاع الجوي بالمليحة ومعروف هالشئ وموثق
-سوريا
سؤال الى الجهت المعنية2013-11-20 13:03:28
ميشوو
الواضح ان من يستهدف المنطقةيقصدااستهداف المسيحيين بلا منازع؟؟؟
-سوريا