syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
سد الفرات نواة تعاون سوري – فرنسي – ألماني
اخبار وصحف ايام زمان

بدايات العمل بسد الفرات عام 1962 التي غيبت قسراً عن تاريخه

الجهل بتاريخ البلد ، هو السلاح الأقوى بيد الحكام ، الذين يستطيعون تزوير التاريخ والحقائق ، لكي تناسب أهوائهم ونزعاتهم الشخصية ، فينسبون لأنفسهم أعمال ليست بأعمالهم ، وللأسف الشعب الجاهل بتاريخه يساق كالأغنام ، خلف كل مايقال دون تحقق أو تدارك .


عظمة القدماء تتجلى ، بأنهم صنعوا التاريخ الناصع لبلدنا ، ولم يتاجروا به في حياتهم وتركوا آثارهم بعد مماتهم تتحدث عنهم ، على عكس القادة في هذه الأيام ، الذين إذا رمموا جامعاً أو كنيسة هللوا بذلك طيلة حكمهم ، والمحزن هنا ، أنهم يتجاهلون الأيدي التي يعود لها الفضل بالعمل الذي رمموه أو أصلحوه .

 

سد الفرات اليوم ، مهدد بالتدمير في حال تم أي اعتداء على سوريا ، تخرج جمهرة من الجهلة في التاريخ لتقول من بناه سيهدمه في حال تم أي اعتداء على أرضه ، ولكن من هو الذي بنى سد الفرات ومن هو الذي أخر بنائه لينسبه إليه …؟؟؟؟

 

سد الفرات هو أحد المشاريع الهامة التي بدأ العمل عليها منذ العام 1955 وتوقفت بسبب الوحدة مع مصر في العام 1958 ، لتعود بشكل جدي في ظل  حكومة بشير العظمة في العام 1962 بعد الانفصال عن الجمهورية العربية المتحدة ، ولقد وصلت هذه الحكومة إلى العديد من الاتفاقيات من أجل بناء وإنشاء سد الفرات مع ألمانيا الغربية وفرنسا ، وقد تكللت هذه الاتفاقيات بالنجاح وقبيل بدأ العمل على دخولها حيز التنفيذ حدث انقلاب الثامن من آذار عام 1963، الذي أوقف العمل بهذه الاتفاقيات وألغاها ، ولأن نهج قادة هذه الثورة اشتراكي كما يدعون أرادوا ايجاد البديل عن المتعهد الرأسمالي الفرنسي والألماني ، فكان الروس في طليعة بدلائهم ، وقد استفاد المتعهدون الروس من الدراسات الغربية للمشروع وعملوا عليها ، وبعد مماطلة من داخل الحزب بدأت أعمال التنفيذ في العام 1968 ، إلا أن الخلافات الداخلية بالحزب بين أنصار اليمين واليسار ، أخرت كثيراً في بناء هذا المشروع إلا أن تم انقلاب 1970 بقيادة الرئيس حافظ الأسد ، الذي أعطى الأمر بمتابعة ماتبقى من المشروع ، ولينتهي بناء المشروع بعام 1973 ، ولينسب هذا المشروع إلى قائد الحركة التصحيحية ، متجاهلاً كل الجهود التي بذلتها حكومة خالد العظم في سبيل إنشائه والتي لولاها لما كان هذا المشروع ماثلاً إلى اليوم .

 

ففي خبر نشرته مجلة الأسبوع العربي بعددها الصادر بتاريخ 3 كانون الأول 1962 .....

 

" سد الفرات نوات تعاون فرنسي - سوري "

بعد الانتهاء من الوحدة وقيام الانفصال بين سورية ومصر ... قامت الحكومة السورية جاهدة في محاولة إصلاح اقتصادها ... الأمر الذي دعاها إلى إرسال وزيرها "روبير الياس " وزير الاشغال العامة السوري للتفاوض مع الحكومة الفرنسية وخصوصاً بعد مماطلة ألمانية لتمويل سد الفرات ... وقد التقى الوزير الياس بكل من وزراء المالية والأشغال العامة الفرنسية ويقول الوزير الياس عن نتائج لقائه :" أن الحكومة الفرنسية وافقت على منح سورية قرضاً بخمسين مليون دولار لتمويل بعض مشاريع سورية الانمائية ، مثل :

 

اقامة مطار دولي في دمشق ، انشاء مشروع تخزين مياه بردى والأعوج ، اقامة شبكة من الانابيب البترولية تصل بين محافظة الجزيرة ومصفاة حمص ، بالاضافة إلى تقديم الأجهزةى والآلات والقوة الكهربائية "

وأضاف وزير الاشغال بأن : " الحكومة الفرنسية قد ابلغته نتيجة المباحثات مع الحكومة الألمانية واتفاقها رسميا على مساهمة فرنسا مع المانيا الاتحادية في سبيل انشاء سد الفرات وتمويله وأن الحكومة الفرنسية قد اكدت تصميم ألمانيا الغربية على إنشاء سد الفرات بالمساهمة معها ، والمفهوم بشكل مبدئي أن المساهمة الفرنسية ستتراوح بين 30 إلى 40 بالمائة أي مايقدر بأكثر من مئتي مليون دولار أمريكي ."

 

مجلة الأسبوع العربي 3 كانون الأول 1962


2013-09-25 18:40:12
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
شبيح على قاطعي الرؤوس ومج2013-10-03 10:51:50
الى حمصي متباع
سيناء رجعت لانو المصرين وقعو اتفاق كامب ديفيد وانحرمو من زراعة القمح وفتحو سفارة اسرائيل بينما بنى حافظ الاسد جيش حزب الله وحارب فيه اسرائيل وحرر جنوب لبنان وقصف المستوطنات الاسرائيليه بصواريخ سوريه الصنع وساعد حركة حماس لتضرب وتحارب اسرائيل بصواريخ سورية الصنع وحرر غزه في الوقت اللي حافظ على سلامة الاراضي السوريه واستقرار سوريه هالمعادله الرائعه صعب كتير تفهموها لانو انتو مقررين ما تفهموها
-سوريا
حمصي متباع2013-10-03 08:33:53
إلى محمد الأسمر - الجولان
بدي إسألك ليش سيناء تحررت والجولان لساتو محتل ؟ جاوب على هالسؤال بتعرف جواب سؤالك.
-سوريا
محمد الاسمر2013-10-02 16:41:21
الجولان
كثيرا ما نسمع عن اسباب هزيمة 1967 ولكن حتى اليوم لم يقدم احد دراسة موضوعية عن هذه الاسباب طيب اذا كان النظام هو سبب خسارة الجولان وكما يقول البعض وان النظام باع الجولان والتي لاتتجاوز مساحة (الجزء المحتل) 1000كم2 طيب ماهي اسباب خسارة سيناء التي تبلغ مساحتها 60 ضعف مساحة الجولان(60الف كم2) هل جمال عبد الناصر باع سيناء!!!!بالرغم من الجولان ذو اهمية بالنسبة لاسرائيل (استراتيجية ومائية) اهم بكثير من سيناء
-سوريا
syria2013-10-02 16:00:11
syireia
syirea
سوريا
باسل الأصلي2013-10-02 14:08:31
تعقيب على الأخ سلام
من أهم أسباب هزيمة ال67 هي حركة تسريح الضباط غير البعثيين من الجيش بحجة ضعف انتمائهم القومي..طبعا حافظ الأسد ما كان رئيس بوقتها و كان أمين الحافظ (أبو عبدو ***) هو مين بيوقع على أوامر التسريح...و هو كان شخصية عبيطة بيقولوا هدول ضباط ما عندهم شعور قومي كافي.. بيقوم بيسرحهم...طبعا اللي كانوا عم يقولوه هنن جماعة صلاح جديد سليم حاطوم و عبد الكريم الج
-سوريا
محمد الاسمر2013-10-02 13:39:24
الجهل
كاتب هذه المقالة اراد من كتابته فقط تسييس الموضوع انا لااقول ان الفكرةلم تطرح من قبل والفرق بين بنائه من قبل السوفيت والفرنسيين هو انه لو بني عن طريق الفرنسيين لكان التمويل حصرا عن طريق صندوق النقد الدولي وهو اسوء مؤسسة في العام ولم تقترض منه دولة في العالم الا واعلنت افلاسها اما السوفيت فكانوا يقدمون الاموال بقروض ميسرة وبدون اي شروط وهو نفس السبب الذي جعل مصر تؤجل بناء السد العالي والسماح للسوفيت في بناءه وبالنيجة هو ليس هبة من اي شخص هو نتيجة جهدالشعب السوري
-سوريا
باسم2013-10-02 06:35:45
سد الفرات العظيم من مكرمات الأب الحنون الخالد حافظ
أعتقد أن الباني الحقيقي لسد الفرات هو الشعب السوري، و إن كان بني في عهد الأسد فهذا لا يعني أن الفضل له و أكيد السوفييت ما ساعدونا لأنهم يحبون الشعب السوري بل لمصالحهم في المنطقة. أشكر كاتب المقال لأنه قدم لي معلومة لا أعرفها. ثلاثين عام يحشون رؤوسنا بمكرمات القائد (و كأن الشعب السوري كان متسول)، باني سورية الحديثة، سوريا الأسد!! و مازال هناك من يصدق!!!
-فرنسا
جودة أبو خميس2013-10-01 15:23:24
شكرا لكم
وأنا بدوري أشكر الإخوة صلاح الدين وسلام كما أشكر أيضاً موقع سيريانيوز المتميز بأنه منبر للمعارضين والمؤيدين معاً عسى أن يؤدي الحوار إلى عودة الالفة والمحبة بيننا نحن أبناء الوطن الواحد
-سوريا
سلام 2013-09-30 19:02:23
الأخ صلاح
شكرا لدخولك بيننا وهذا من حقك كسوري , ياأخ صلاح أنا لم أخون جودة لكني سألته إن كان سوريا فقط وأنت تعرف أن الكثير من المعلقين ليسوا سوريين ومنهم من يرسل سمومه وحقده ويثير الفتن بحجة أنه سوري ونحن نعرفه فورا من طريقة تفكيره وحديثه وبعض الأمور التي لايدركها في بلدنا ويعلق عليها , وأرجو أن تبقى هكذا محضر خير بين الجميع وشكرا لجودة أيضا .
-سوريا
توفيق2013-09-30 16:43:33
حسني الزعيم
دعى الرئيس حسني الزعيم لتحرير فلسطين وجلب سيارات للمتظاهرين لنقلهم الى الجبهه! واذا انشاء الله تحررت يوما فلسطين سيكون الفضل كله لحسني الزعيم؟؟؟!!
سوريا
صلاح الدين2013-09-30 14:21:36
الى سلام وجودة
شكرا لكم انكم تحاورتم ولكن بعض العتب على سلام_لاني على ماأظن لدي ميول معارض لذلك اتوجه بالانتقاض الى المؤيدين وادافع عن المعارضين - اريد ان اقول فقط انه دعونا من التخوين والتشكيك بالهوية والوطنية والتحدث بلسان الغير فلا احد وكل سلام ليتكلم عني ولا وكلت جودة ان يتكلم عني فكل شخص يلتزم بشيء من الادب ويتكلم عن نفسه ورأيه واما عن لهجة التخوين والتسطيح والقذف والشتم فوجدتها في حديث سلام اكثر ما وجدتها في حديث جودة اكبروا تكبر اوطانكم تناحروا تذهب ريحكم اردنا ام لم نرد الحقيقة السوري يقتل السوري
-سوريا
أبو مجد2013-09-30 13:55:38
لا تنه عن فعل وتأت بمثله 4
ومع ذلك يتناسى الكاتب أن الرئيس حافظ الأسد لم ينسب إنجاز السد لنفسه، بل لحركة قادها بصفته (الأمين العام لحزب البعث)، ولجهود الشعب، ولم ينكر أحد لا في السلطة ولا خارجها جهود آلاف السوريين من مهندسين وفنيين وعمال، ولم يسمع أحد في يوم من الأيام أن السد تمت تسميته بـ"سد الأسد"، بل كان اسمه وما زال "سد الفرات"، وسواءً أقر الكاتب (والموقع) بذلك أم لا، فإن الإنجاز كان لعهد الرئيس حافظ الأسد. ولا يزال الكاتب يتحدث عن "تزوير التاريخ" لا تنه عن فعل وتأت بمثله.. عار عليك إذا فعلت عظيم
-سوريا
أبو مجد2013-09-30 13:54:01
لا تنه عن فعل وتأت بمثله 3
في الحالتين، فإن الكاتب يوضح أن العملية بدأت في عام 1968، ويوضح أن الخلافات داخل الحزب أخرت بناء المشروع (مثلما أخرت الجمهورية العربية المتحدة العمل عليه سابقاً)، ويقر الكاتب أن الرئيس حافظ الأسد بعد انقلاب عام 1970 هو من تكفل بإنهاء تأثير الخلافات على المشروع، وإطلاق المشروع لينتهي عام 1973، أي يقر الكاتب بفضل الرئيس حافظ الأسد في إنجاز المشروع، ناسفاً بنفسه كل ما كتبه قبل ذلك.
-سوريا
أبو مجد2013-09-30 13:53:04
لا تنه عن فعل وتأت بمثله 2
ثم يريد الكاتب أن يقنع الناس أن خبراء الاتحاد السوفييتي استفادوا من الدراسات التي تمت خلال خمسة أشهر لكنهم استغرقوا عدة سنوات (مع أن الدراسات جاهزة حسب رأي الكاتب). أي أن الكاتب الكريم يرى أن الاستفادة من دراسات سابقة تلغي أية جهود سوفياتية في المشروع، فلربما يتبع الكاتب نفس النظرية للإطاحة بكل إنجازات العلماء الذين اعتمدوا على دراسات من سبقهم في كل المجالات عبر تاريخ البشرية.
-سوريا
أبو مجد2013-09-30 13:51:35
لا تنه عن فعل وتأت بمثله 1
يدعي الكاتب أن الأعمال التي تمت لإنجاز دراسة سد الفرات، إما أنها بدأت قبل الوحدة، ومع ذلك لم يتم إنجاز أي شيء منها خلال 3 سنوات، ولا حتى وضع حجر أساس أو أي شيء للتنفيذ.. فإذا كان التأخير بعد الانفصال واستلام حزب البعث للسلطة بسبب حزب البعث، فماذا كان سبب التأخير قبل الوحدة؟ أو أن الدراسات بدأت مرة أخرى في ظل حكومة بشير العظمة وتم إنجازها خلال خمسة أشهر فقط (بشير العظمة تولى رئاسة الوزراء لمدة خمسة أشهر عام 1962 ثم أتت حكومة خاد العظم وتلتها ثورة الثامن من آذار بعد ستة أشهر أخرى)
-سوريا
مغترب2013-09-30 13:45:49
بلا عنوان
في أفكار عمرها 1000 سنة ولسا ما تنفذت يعني ننكر فضل اللي ختمها ونفذها
-السعودية
جابر عثرات الكرام2013-09-30 01:26:11
سنطره
أقول للمدافعين عن الأسد هل من المنطقي ان ننظر للسد وننسى الدمار الذي جره الأسد وجروه على البلد ، ما فائده السد اذا دمر التاريخ والحضاره والاهم دمر الانسان
-سوريا
سوريا حياتي2013-09-30 00:37:02
سد الفرات
فالآن ماليزيا الحد الأدنى للرواتب فيها 12000 دولار سنوياً أما في سوريا وقبل الأزمة2400دولار سنوياً وبعد الأزمة حدث ولاحرج كلو هذا من اصلاحات نظام المقاومة والممانعة فتخيل يرعاك الله هيك نظام
-سوريا
سوريا حياتي2013-09-30 00:19:35
سد الفرات
هلق شو بدكم ، حافظ الأسد هو اللي عمر السد منيح، شو ليوم الدين بدنا نضل نهتف بحياتو لأنو عمر السد يعني، يا جماعة مهاتير محمد استلم رئيس وزراء ماليزيا وماليزيا بين أفقر دول العالم ، وبعد 14 سنة فقط لا غير ،ماليزيا تصنف عاشر دولة صناعية في العالم،بتقدروا تقولولي حزب البعث شو غير بسوريا بخمسين سنة ؟؟؟؟؟ يتساءل مواطن
-سوريا
سلام 52013-09-29 18:36:24
شكرا لحوارك
ياجودة : هل أنت سوري حقا ؟ إذاً صدقني لن تنتهي أزمتنا إن لم نعتمد لغة العقل والمنطق والصدق والاحترام للوصول لحل يرضي الجميع ونترك القتل والدمار والكذب والاتهامات الباطلة وأنت حر اقتنعت أم لم تقتنع .
-سوريا
سلام 42013-09-29 18:35:30
ياجودة كن من المنصفين
وننصف الجميع ونتكلم عن أوجاعنا الحقيقية التي كنا نعاني منها كالفساد والسرقة والظلم عندها فقط سنصدق بعضنا ونتفق على حل يطفئ ماكينة الدمار التي لن تترك حجرا على حجر في بلدنا والمتضرر الوحيد أنا وانت وأهلنا وأقاربنا , وحتى النظام كما ترى لم يتأثر حتى لو استمرت الأزمة عقودا , أليس هذا أفضل من أن يجرنا بعض الطائفيين أوالمتطرفين أو المتآمرين أو الخونة لما يريدونه ,
-سوريا
سلام 32013-09-29 18:34:38
نحن أخوة بوطن واحد
والأنكى أن الأسد لم يكن حينها إلا وزيرا جديدا للدفاع ومع هذا وضعتم كل النكسة بظهره أليس هذا ظلما ؟ ولماذا لم تتهموا رئيس النظام حينها والأجهزة الأخرى بالهزيمة ؟والمضحك أنكم الآن تتهمون رأس النظام ولاتتهمون وزيرالدفاع مثلا !! لذلك ياجودة عندما نسمع أنا وغيري هذاالكذب والمهزلة والتشويه للتاريخ السوري ورجالاته من حقنا أن نشك بالقائل وهدفه , فلماذا لانكون صادقين ونقول الحقائق ,
-سوريا
سلام 22013-09-29 18:33:20
المذب حبله قصير
فمثلا عندما تقول : أن النظام صرح بأنه انتصر بعد 67 فكلامك هذا غيرصحيح لأن النظام السوري وجميع الأنظمة العربية اعترفوا بالهزيمة وقتها لذلك سميت نكسة 67 وفي كل الأحوال لم يكن نظام الأسد حاكما وقتها وانا لاأعرف حتى الساعة لماذا ترددون كالببغاء بأن الأسد باع الجولان وكيف باعه وقد شن الصهاينةوالأمريكان حربا ضروس على ثلاث دول واحتلوا أراضيهم كما ذكرت لك سابقا
-سوريا
سلام 12013-09-29 18:32:18
الصدق ينجي ألف مرة ياجودة
خليك صادق ياجودة وعندها سيصدقك الجميع وأنا أيضا سأضم صوتي لصوتك أما أن نكذب في حوادث تاريخية يعرفها الجميع هنا سنشك بك وبسوريتك وبانتمائك وغرضك من تشويه تاريخ سورية فالسوري لايطعن بتاريخ بلده ولابرجالها السياسيين الذين أعترف بحنكتهم وذكائهم العدو قبل الصديق , ياجودة من حقك أن تكره من تشاء لكن ليس من حقك أن تكذب وتسيئ لمن تشاء ,
-سوريا
سهير سلماني2013-09-29 14:54:32
من؟
من كاتب المقال يا سيريانيوز؟
-سوريا
مضحك مبكي2013-09-29 12:19:54
وإذا عمل سد الفرات
يا سيدي ما رح نختلف الرئيس الأسد (الأب) هو اللي خطط ونفذ وانجز سد الفرات منيح هيك. على فرض هالكلام صحيح يعني منبقى منتغنى فيه 40 سنة! شوفوا ويكيبديا سد الفرات مو مبين بأكبر السدود بالعالم. أنسوا أمريكا وكندا في سدين بباكستان واحد منهم التاني على العالم وسد اتاتورك بتركيا الخامس ومذكور سد أسوان بمصر وواحد بالفلبين. بلدان متلنا متلها، يعني على حسب منطق البعض لازم حفيد عبد الناصر يكون حاكم مصر وتستمر السلالة مشان السد العظيم. حاجة بقا تخريف مصاري الشعب هي التي عمرت ومهمة الحاكم البديهية التنفيذ
-سوريا
عاصم2013-09-29 11:21:16
الواقع
أنا تخرجت من إحدى جامعات الهندسةالمدنية في الإتحاد السوفيتي ووالد زوجتي من المنهندسين الذي خططوا وشاركوا بتنفيذ هذا المشروع !!!!! وقد شاهدت مسودات تخطيط هذا المشروع منذ أكثر من 27 عاماً!!!!!! فيا صاحب هذه المقالة عمى قلبك سيقتلك إبحث عما لايمكن إثباته. ولنفرض أن ماقلته غير قابل للنقاش فما الذي منع حكوماتك التي تعتد بهاووزيرك البطل (وهو من طائفة صاحب هذه الصفحةعلى ماأظن) من تنفيذ هذا المشروع منذ 1955؟؟؟ النصر لسورية الأسد ولشعبها العظيم
-سوريا
جودة أبو خميس2013-09-29 00:08:42
رد إلى سلام 2...تتمة
يعني تخيل بأن النظام بعد حرب 67 صرح بأنه قد انتصر ،كيف؟؟؟ صرح النظام بأن إسرائيل كانت تريد إسقاط حكمه وطالما إسرائيل لم تفعل فإذاً سورية منتصرة بنظره ، يعني تروح الأراضي ويدمر سلاح الجو ويوصلوا الصهاينة لسعسع كلو هذا مو مشكلة بنظر النظام طالما لايزال بالحكم، فهل هكذا نظام تريدني أن أفخر به لا والله لن أفخر به لأنه نظام خائن باع الأرض مقابل الكرسي، والسؤال الآخر هل انتقاد نظام الحكم فيه تشويه لسمعة بلدي،هي باليابان والسويد والدول المتقدمة بينتقدو الحاكم حدى قلن أنو عم تشوهو سمعة البلد
-سوريا
جودة أبو خميس2013-09-29 00:07:47
رد إلى سلام 1
يا أخي أقول لك وللمرة المليون وطني وشعبي على عيني ورأسي وأفخر بهم وإنما مشكلتي مع النظام والنظام شيء والوطن والشعب شيء آخر وكيف لا أفخر بوطني وشعبي وتاريخهم وحضارتهم ناصعة كالثلج ،طبعاً قبل أن يأتي هذا النظام المجرم ويدمر البلد ويدمر حضارتها ، نعم يا أخي شعبنا مقاوم من زمان ليس فقط منذ الاستقلال فالتاريخ يذكر الغزاة الذين أوقف غزوهم هذا الشعب العظيم ، والحروب التي ذكرتهاأنت خسرناها بسبب هؤلاء الحكام الذين أنا انتقدهم...يتبع
-سوريا
جابر عثرات الكرام2013-09-28 20:10:25
منزله
هل هناك عاقل يأخذ على يد الظالم الذي دمر البلد من اجل السلطة له ولعائلته لم يسأل نفسه من أين جنى حافظ الأسد ثروته وهو المعدم ام يسرق اخاه من اجل الكرسي ميزانيه سوريا بموافقته الم يبيد حافظ آلاف الناس نساء وأطفال ورجال الم يحرم الشعب السوري من حق العيش بكرامته بوطن غني وشعب متفتح قادر على صنع المعجزات. وحسافه على اتباع الخرافه
-سوريا
سلام 22013-09-28 18:24:05
بلدنا عرضنا وشرفنا
وعبد الناصر سيناء أم أن حقدكم فقط على بلدكم تتهمونه ياعيب الشوم عليكم , والوطنية ليست برفع صورة الرئيس كلام صحيح لكن باحترام بلدك وعدم تشويه سمعته وتاريخه وتاريخ أجدادك واحترام دم الشهداء في الاستقلال وحرب 67 وتشرين وحروب لبنان وحرب تموز وعندها سنصدق أنك تغار على بلدك وتريد له التقدم , إقرأ ياجودة
-سوريا
سلام 12013-09-28 18:23:17
تثقف ياجودة
ياجودة لست أنت من يقرر تاريخ شعبنا العظيم فالشعب السوري مقاوم وصامد منذ الاستقلال وقبل مجيئ الرئيس الأسد للسلطة ولولا صموده لما حصل الاعتداء الصهيوني الأمريكي 67 على ثلاث دول وهي سورية والأردن ومصر والذي احتلوا به الضفة ومساحتها 6878كم وسيناء 61 ألف كم والجولان 1800 كم وسبب الاعتداء هو مطالبة الأمة باسترجاع فلسطين فهل باع الحسين الضفة الغربية
-سوريا
dr Firas2013-09-28 16:35:03
سرد ثورجي
سؤال للكاتب : هذا مقال أم سرد ثورجي محقون بجرعات البغض لمن حكم سوريا بعد 1970? صدقني لو أنّ الجربا فكر بكتابة هذه السرد "التاريخي" لما وجد أفضل من طريقتك هذه
-سوريا
جودة أبو خميس2013-09-28 16:26:05
إلى سلام 3
فقط لأنو ما فتح سفارة لإسرائيل بسورية صار ما في منو؟ وصار بحقلو يقتل شعبه ويسرقه وينشر الفساد في البلد كل هذا بنظركم مرخص للحاكم فقط لأنه لم يفتح سفارة لإسرائيل في سورية
-سوريا
جودة أبو خميس2013-09-28 16:23:08
رد إلى سلام 2
ولأني أغار على وطني وأريده أن يتقدم بين الأوطان فإني أعلم بأن هذا لن يتحقق أبداً ما دام حاكم فاسد يحكم وطني ويقتل شعبه ويسرق ثرواته ويعيده عشرات السنين إلى الوراء بالنسبة للموضوع الآخر بأن النظام في سورية لم يستسلم للصهاينة وما إلى ذلك طيب من الذي باع الجولان للصهاينة وبإمكانك سؤال أي أحد كان في القنيطرة وقت الحرب وهو يخبرك ، ومن الذي قال أمن إسرائيل من أمن سورية ومن الذي لا يزال يحتفظ بحق الرد على الانتهاكات الصهيونية والقائمة تطول فأي مقاومة وأي ممانعة تتحدث عنها ..يتبع
-سوريا
جودة أبو خميس2013-09-28 16:20:52
رد إلى سلام 1
أولا أحترم رأيك لأني احترم آراء حتى المؤيدين مع أني سألتك عدة أسئلة لم تجبني عليها، ثانياً سوريا وشعبها على رأسنا جميعاً ولا نقاش في ذلك ولكن إذا كنت إلى الآن لا تميز بين سورية الوطن العظيم وبين النظام المجرم الذي ادعى أنه هو سورية وأن أي عداء له هو عداء لسوريا فهذه مشكلتك فأنا لا أفهم الوطنية بأنها رفع صور الرئيس والهتاف له ولكن أفهم الوطنية بأنها محبة الوطن وليس الحاكم الغير شرعي والعمل لرفع شأن الوطن عالياً بين الأوطان ولأني أغار على وطني وأريده أن يتقدم بين الأوطان..يتبع
-سوريا
سلام2013-09-28 11:57:04
تخلف مرضي
ياجودة من أعماه الحقد والكره لبلده لن يفهم ما نقوله عن عظمة الشعب السوري منذ سبعة آلاف سنة وحتى الآن , فعظمة هذا الشعب يجعل أعدائه يحقدون مثلك عليه وعلى تاريخه وعلى صموده وكأنك لاتعلم أن جميع الدول العربية استسلمت للصهاينة الذي حذرنا الله منهم والصامد الوحيد بوجههم سورية فقط وفقط وفقط لو أنك وغيرك تفهمون هذا ماوصلنا الى هنا قل ماشئت فلن يغير كلامك عظمة الشعب السوري .
-سوريا
جودة أبو خميس2013-09-27 22:02:57
إلى سلام
بالله عليك من كل عقلك عم تحكي، هلق نحنا تحملنا فقر وحرمان منشان القدس أو الجولان يلي ما ضربنا عليها طلقة من أربعين سنة ولا تحملنا اللي تحملناه كرمال عيون عائلة الأسد ومخلوف تكدس المليارات ببنوك سويسرا، خبرني ليكون مالي عرفان بشار الأسد أو رامي مخلوف عايشين مثلي ومثلك بفقر وحرمان مثلا؟ عم تقول أنو القتل كلو على إيد الإرهابيين ،طيب شو منشان فاروق الشرع وقت اعترف أنو النظام كان يتوسل يلاقي مسلح واحد بالأشهر الأولى من الثورة؟ مين معناها اللي قتل المتظاهرين السلميين في البدايةوأوصل البلاد إلى ما وصلت
-سوريا
Imad2013-09-27 16:29:59
USA
There is saying in English: you can talk the talk but can you walk the walk,when I want someone work for me I want him/her to do actual work not just planning, Mr. writer.
-الولايات المتحدة
سلام 22013-09-27 14:10:47
فنحن شعب عظيم
إرهابيين متشددين ربتهم الصهيونية ولاتصدقوا أن السوري يقتل أخاه في الوطن من أجل السلطة فنحن منذ الخمسينات نتصارع سياسياعلى السلطة وكم انقلاب حصل وذهب اناس وأتى غيرهم ومع هذا لم نذبح بعضنا وندمر بلدنا فلماذا الآن ؟ لأن الدول الحقيرة غذت الفتنة وأرسلت السلاح وأمرت شيوخ الفتنة الصهاينة بتحريض الشعب والإفتاء لقتل بعضنا فقط وفقط لأننا الدولة الوحيدة المعادية لإسرائيل !
-سوريا
سلام 1 2013-09-27 14:09:43
لاتستهينوا بأنفسكم وبلدكم
ياشباب والله الشعب السوري عظيم وتحمل مالا يتحمله أي شعب بالعالم من ضغوط وفقر وحرمان في سبيل فلسطين والجولان والقدس , فلا تشبهوا شعبنا لأي شعب آخر اغتصب أراضي الغير وقتل ودمر دولا ويعيش على دماء الناس ويستغل العالم وحتى اليوم يقتل الأفارقة ليسرق ثرواتهم , ياشباب حتى لو تقاتلنا فنحن شعب عظيم وله تاريخ مشرف , ياشباب كلنا في سورية نقتل ونموت على أيدي
-سوريا
مهندس في وزارة الكهرباء2013-09-27 11:37:30
عفوا من الكاتب ....
عفوا ايها الكاتب اطالبك بزيارة للوزارة الكهرباء لاريك دراسات مشاريع عظيمة مزارع الواح طاقة شمسية تمتد من حمص الى حماة مزراع توربينات لتوليد الرياح عددها بالالاف و تكلتفتها بالمليارات و لكنها حبيسة الدروج انني لا اشكر من قام بدراستها بل سأشكر من سيقوم بتنفيذها ان نفذت ، ما اسهل التنظير و تقديم المقترحات و الدراسات و قريبا سأقدم دراسة تمكننا من تحرير فلسطين في ثلاثة ايام و ساعتين ربما ان حررت في يوم من الايام سينسب لي شرف تحرريها . حزب البعث له مساوئ و لك لا تنكروا محاسنه و تبخسوه حقه
-سوريا
محمد2013-09-27 05:30:58
قلتلي امريكا بوش ههههههه شعب مضحوك عليه
قلتلي امريكا بوش ههههههه شعب مضحوك عليه ديمقراطيه شوو ...الشعب الامريكي مغلوب عا أمره و نصه ماعنده ضمان صحي اصلا الشعب الامريكي عايش عاحساب العالم اليوم تترك العالم االدولار وتعاملاته بيصير الامريكي يشحد نظامي
-كندا
يا جحود2013-09-26 22:58:18
قال فرنسا
شو بدك بالحكي.. المنتصر يكتب التاريخ. لك اوروبا شعب شحاد ما بيعطيك بطاطايا
-سوريا
بعثي 2013-09-26 21:04:17
من القائل انه القائد حافظ الاسد
نحن لم نقل انه لولا القائد الخالد لم يبنى سد الفرات نحن نقول انه في عهده بني السد و الكاتب نفسه يقول ان الانقلابات هي التي اخرت بناء السد فلنترحم على روح من وضع حد للانقلابات في سوريا رحمك الله يا قائد البعث العظيم رحمك الله يا سيدي يا حافظ الاسد
-سوريا
واقعي2013-09-26 20:52:21
المهم
هلأ انحللت كل مشاكلنا ووقفت على هالسد ومين بناه ؟ مين يلي بناه أو فكرة مين مو مشكلتنا هلأ ، المشكلة هي كيف نحافظ على ماتبقى من هالبلد لأنو فاتورتنا كبرت كتيير ياجماعة و يمكن صار صعب التعويض
-سوريا
عبدالله2013-09-26 19:46:57
إنه الجحود ... يا كاتب المقال !!
تم بناء السد بدعم كامل من الاصدقاء السوفييت ، دراسة وتمويلا وطاقات هندسية وفنية والى جانب المهندسين والخبراءالسوفييت كان مهندسونا وفنيينا وعمالنا..يعملون بجد وتفاني ، في زمن لم تكن فيه المشاعر الوطنية والانتماء للمتاجرة والمزاودة كما اليوم.. فمن قام بانجاز السد هو الشعب السوري حقيقة وبدعم من أصدقاء شرفاء لم يقصروا معنا يوما..وليس هنالك فضل لأي كان آخر ..كان بناء السد رمز لاستقلالنا وعدم تبعيتنا للغرب وبنكه الدولي ..ومايعني ذلك من إذلال وعسف !! .
سوريا
من حاضرين بناء السد2013-09-26 19:27:50
حكي غير دقيق
سد الفرات من اعمال الردم الاولية حتى اخر برغي تم تركيبه تم بجهود الاتحاد السوفيتي والجميع يعرف ذلك وما زالت كثير من عدة الردم موجودة شاهدة على ذلك الى اليوم واتحاد سوفيتي قدم دعم مميز وكم هائل للمعدات مجانا اما موضوع دراسات فهاد علاك مالو طعمة للعلم المانيا وفرنسا ترفض لليومنا هذا توريد ابسط المعدات تقنية لنا حتى للقطاع الخاص
-سوريا
سوري2013-09-26 19:08:39
قتلى
لك ليش اي شيء يعمر في البلد مننسبو لشخص الحاكم يعني فعلا الشعب قطيع خراف يعني لولا الحاكم ما كان في اي بنيه تحتيه في البلد؟ لولا الحاكم ما في مدارس ولا جامعات.؟ ولا علم ولا علماء ولا طرق ولا ولا ولا --------الخ لك نحنا اللي الهنا الحكام لك نحنا اقل من قطيع خراف بالله عليكم في امريكا كم من حكامها خدموها هل سمعنا يوما بي (امريكا بوش؟ او امريكا كلنتون او امريكا اوباما)هناك الحاكم بخدم شعبوا اما نحن الشعب يخدم الحاكم
-سوريا
مازن الجميل2013-09-26 17:43:33
القراءة بإمعان
الرجاء من منتقدي المقال قرائته بإمعان ، فالمقال واضح بموضوع من بدأ العمل وكرس الوقت لتنفيذ المشروع ولكنه بسبب وضع العصي في العجلات التي امتهنتها قيادة حزب البعث أفشلوا العمل به وقاموا بانقلابهم ومن ثم نسبوا تنفيذه إليهم دون الإشارة إلى الجهود السورية السابقة التي سعت لتنفيذه ....
-سوريا
عايد العايد 2013-09-26 16:58:54
قساوة بعض الردود
انا لاافهم بعض الردود هل هي تعطي الحق لمن عمر بمال الشعب ان يهدم ماعمره لان الشعب قال له لانريدك ولانريد حكمك هل يحق لاي مسؤول او حاكم ان يدعي انه هو من عمل وهو من انحجز وخاصة عندما تكون انجازاته من مال الشعب والوطن سوريا منذ الخمسينات مرشحة لان تكون دولة يحتذى بها في الشرق الاوسط اين سوريا اليوم اين هي من الامم ماهو مركزها وبعد ذلك نحن لاننكر انه كان للنظام حسنات ولكن هل من مكان له حسنات يجب ان يدمر سوريا ويعيدها للخلف عقود فقط لان الشعب اراد منه بعض الاصلاحات فعلا هناك جهل
-سوريا
البعث قدري2013-09-26 14:11:13
هذا شعب و ليس غنم
اليس من المعيب من قبل الكاتب ان يقول ان الشعب ينساق مثل الاغنام اذا كان الشعب اشعل الشوارع بكلمة عاش البعث رائدنا ان ذاك ، فهو يتهم كل رأي مخالف له بأنه غنمة و هذا قمة شتم الرأي الاخر
-سوريا
بعثي حتى الرمق الاخير2013-09-26 14:05:21
ايادي العمال البعثيين
السد انسئ بسواعد عمال البعث و بتعاون روسي و جميع محطات التوليد على السد روسية و الفكرة بالانشاء و ليس بالتنظير قناة السويس فكرة فرعونية و العلم لجميع
-سوريا
سعيد2013-09-26 13:34:40
مو مهم المهم أنهم كلهم سوريون
مو مهم .المهم انهم كلهم سوريون فكروا ودرسوا ونفذوا لانجاز مشروع حيوي من أجل سوريا
-سوريا
سوري أصلي2013-09-26 13:27:31
تاريخ مزور
كل شي درستوه بكتاب القومية هو تزوير و كذب .. كما هي حرب تشرين الاحتلالية و الحركة الانقلابية الاستباحية, و كذلك سد الفرات .. من يبني لا يهدم, لو أنه هو أو ابوه بناه لما هددو بهدمه لم يعرف تاريخهم أي بناء ولا أي شيء حضاري سوى التدمير و الترهيب و القتل
سوريا
اتحدى2013-09-26 13:04:20
اذا ديمقراطية انشري
سيريا نيوز شيلي المقال او عدليه لأنو مخجل.....يعني عن جد شي بيضحك انا اللي فهمتو انو اي حافظ الاسد هوي اللي بناه بعد ما امثال العظم وغيرو ماطلع بايدون اجا الزلمي بمعنى الكلمة ونفذو بثلاث سنوات وهوي من منجزات الحركة التصحصحية غصب عن الكل ....يعني اللي عمل مئات المشاريع ماكان رح يخطر على بالو يعمل سد ...ههههه عنجد محزنة سيريا نيوز ومقالاتها الت
-سوريا
القسام2013-09-26 12:11:25
العقل المتنور
كتير مهم مراجعة التاريخ وقراءته من أكثر من مصدر موثوق ومحايد لحتى نعرف تاريخنا الحقيقي وما نخلي عصابات مارقة تشتغل على تجهيل الناس بكل شي وتضحك عليهم, واللي حكى عن كتاب القومية هههههههه ليش انت عن جد كنت تصدق الكذب والدجل اللي كان فيه؟
-سوريا
شبيح على قاطعي الرؤوس ومجاهدي النكاح2013-09-26 12:02:43
راي شبيح
اللي فهمتو من الكاتب من 1955 الى 1985 دراسه المشروع من 1985 الى 1962 توقيف المشروع من 1962 الى 1970 دراسة المشروع من 1970 الى 1973 دراسة + تنفيذ+انهاء المشروع يعني ضلت الحكومات تحكي 15 سنه و حافظ الاسد نفذ ب 3 سنين نعم ايها السيد الكاتب سد تشرين من انجازات الحركه التصحيحه
-سوريا
ابن الشام البار2013-09-26 09:38:16
بدنا أفعال وليس أفكار
عني من عام 1958 كان في فكرة بانشاء السد ياحبيبي يافهمان .... القصة مو بالأفكار لأنو كلنا بننظر وبنتفهمن على بعضنا القصة بالتنفيذ ... يعني كل هالنومة من عام 1958 لحتى 1973 ماكان فيها مشكلة ... كان العظمة عم يفكر يبني سد... ياريت تعطوا العالم حقها ... ومين قال أنو السد يللي انبنى كان وفق الدراسة الفرنسية ... حاجة علاك مصدي .... يعني متل هيك سد بدوا موازنة دولة وعلى عهد مين تم سداد قيمته ... ارحموا عقولنا وبعدين من هللي قال انو يللي بناه بيرجع بيهدموا غير تبع المعارضة
سوريا
سوري 2013-09-26 08:22:05
سد الفرات
يعني شو القصد من المقال هلء ؟ بدكن يدمر السد على ايد مين ماكان يكون ويرجع يتعمر من قيل فرنسا والمانيا وامريكا؟ ماحدا بيقدم شي على سواد عيونا
-سوريا
السوري2013-09-26 07:37:56
تاريخ
بالنهاية هاد الحكي كلو شو بيفيد, تأخر المشروع بسبب وحدة او انقلاب أو غيرو المهم ايمتى انشغل المشروووع؟؟ مين اللي نفذو؟؟؟؟ مين حولو من الورق لواقع؟؟؟ الكلام بيضل كلام و التاريخ يكتب بيد الأقوياء
-سوريا
لوووول2013-09-25 21:53:00
العمى
وكل شي درسناه بكتب القومية شوووو ...... لك يخرب بيتكوووووون
-سوريا
Danny2013-09-25 21:37:43
GREAT
great news to know who is baath and what al assad did, only liers
-كندا