syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
داعش .. هل يثور السوريون على وجه أخر من أوجه الاستبداد ..؟
تحقيقات

 الكثيرون باتوا يرون فيها استبداداً اخراً يجب الثورة عليه والتخلص منه ، وبأنها تحمل فكراً تكفيرياً الغائياً لا يحظى بأي قبول بين السوريين حتى الثائرين منهم .. انها "داعش" الكلمة التي ترددت كثيراً في الاخبار في الاسابيع الماضية .. ؟


من هي "داعش"

يوضح المحلل السياسي لموقع سيريانيوز اياد الجعفري ، "داعش" اللقب المختصر لـ "دولة العراق والشام الإسلامية"، وهو التنظيم الذي يحمل لواء "القاعدة" آيدلوجياً وعملياتياً في سوريا والعراق.

 

يجب ان ننوه في البداية بان المشهد العسكري في سوريا بات شديد التعقيد ، وبات يضم مكونات عدة متداخلة مجتمعة لتحقيق بعض الاهداف حيناً متناحرة متقاتلة تسعى لتقاسم النفوذ والسيطرة احيانا اخرى.

 

وبعد ان كان اسم جبهة النصرة بارزا على الساحة السورية بانها اكثر الفصائل "تشددا" لارتباطها بتنظيم القاعدة ، اختلفت النظرة اليوم لها مع ظهور "داعش" على الساحة السورية ومحاولتها السيطرة على كثير من المناطق السورية "المحررة" من سيطرة الجيش النظامي.

 

البداية كانت جبهة النصرة ( تنظيم القاعدة في سوريا )

يقول محلل سيريانيوز الجعفري لتوضيح المشهد واوجه التلاقي والاختلاف بين هذه المصطلحات بان "دولة العراق والشام الإسلامية" هي امتداد لـ "دولة العراق الإسلامية" في العراق، التي كانت بدورها امتداداً لـ "تنظيم القاعدة في الرافدين" بزعامة أبو مصعب الزرقاوي، الذي خلفه بعد مقتله، "أبو عمر البغدادي".

 

ويتابع الجعفري ، لقد قاتلت "دولة العراق الإسلامية" الأمريكيين والنظام العراقي القائم خلال السنوات التي تلت العام 2006، وسيطرت في مرحلة ما على مناطق واسعة، قبل أن يتم اسيتعابها وتطويقها بالتعاون مع "الصحوات" من القبائل العراقية المنشقة عنها، ليتراجع تأثيرها الميداني بصورة كبيرة جداً، خاصة بعد مقتل أميرها "أبو عمر البغدادي" في عملية عسكرية أمريكية عام 2010.

 

يضيف الجعفري بعيد ذلك اختير "أبو بكر البغدادي" زعيماً لـ "دولة العراق الإسلامية"، والتي خف دورها في العراق بصورة واضحة في نهاية العام 2010، لكن مع اندلاع الأحداث في سوريا، أرسل البغدادي أبو محمد الجولاني مع عدد من "خيرة مقاتلي الدولة"، يغلب عليهم العنصر السوري، إلى سوريا، للـ "الجهاد ضد نظام الأسد".

 

ويقول الجعفري بانه وهكذا اجتمع مكونان رئيسيان هما مقاتلي "دولة العراق الإسلامية" القادمين من العراق، ومجموعة من شباب القاعدة الخارجين من السجون السورية حديثاً، ليشكّلا "جبهة النصرة لأهل الشام" بزعامة أبو محمد الجولاني، سوريّ الجنسية.  

ورغم ان تصريحات عديدة صدرت عن نشطاء ومعارضين تؤكد ان النظام افرج عن المئات من السجناء التابعين للقاعدة الا انه لا يمكن تاكيد هذه الواقعة من مصدر مستقل.

 

في كانون الثاني عام 2012 أعلنت جبهة النصرة صراحةً عن وجودها، ونفذت جملة عمليات نوعية ضد "نظام الأسد"، من أبرزها محاولة اقتحام مبنى أركان الجيش بدمشق، وتفجير مبنى المخابرات الجوية بحرستا وكذلك مبنى نادي الضباط في ساحة سعد الله الجابري بحلب، وعمليات أخرى.

 

والى وقت قريب كانت جبهة النصرة ترمز الى الجناح المتشدد في وسط "الكتائب الاسلامية" المقاتلة ضد النظام الى حين بدأت تظهر التصدعات فيها وبروز "الدولة الاسلامية في العراق والشام" على انه الفصيل الاكثر تشددا وتطرفا في سوريا.

 

 داعش ولدت من خاصرة النصرة ..

يقول الجعفري بدأت أول التصدعات تطال جبهة النصرة (التي هي تعبير ميداني لتنظيم القاعدة ) حينما أعلن "أبو بكر البغدادي" زعيم "دولة العراق الإسلامية" عن ضم جبهة النصرة إلى التنظيم العراقي، وتوحيد التنظيمين في تنظيم واحد حمل اسم "دولة العراق والشام الإسلامية"، وذلك مطلع نيسان الماضي.

ويضيف المحلل السياسي لسيريانيوز ، لكن أبو محمد الجولاني، زعيم جبهة النصرة رفض الانصياع لقرار البغدادي، وأعلن ولائه لزعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، الأمر الذي أدى إلى انشقاقات في صفوف جبهة النصرة "التي كانت قد توسعت بصورة كبيرة ميدانياً".

 

ويتابع الجعفري انشق عن جبهة النصرة المقاتلين القادمين في بداية الأحداث من العراق، والذين يدينون بالولاء ويحملون في أعناقهم البيعة لـ "البغدادي". إلى جانب المقاتلين العرب والمسلمين الذين تدفقوا إلى سوريا خلال الأحداث للـ "الجهاد" فيها ضد النظام ، والذين انضموا بداية لـ "جبهة النصرة"، لكن بعد الاختلاف بين "البغدادي" و"الجولاني" فضّل هؤلاء الالتحاق بقيادة التنظيم العراقية التي عرفت في سوريا باسم داعش.

ويوضح ، في حين بقي في جبهة النصرة معظم المقاتلين السوريين، من أولئك المنتمين سابقاً لتنظيم القاعدة، والذين خرجوا من سجون النظام في بداية الأحداث، إلى جانب المجنديين الجدد في صفوف الجبهة.

 

داعش : نفوذ كبير .. وقبول قليل

 وباتت "داعش" تتواجد اليوم في شمال سوريا وتسيطر بشكل كامل على مدينة الرقة وذلك بعد مواجهات مع جبهة النصرة التي انسحبت الى مدينة الطبقة المجاورة بحسب ما نشر مركز الجمهورية للدراسات وهو مركز دراسات داعم  للثورة يكتب فيه مجموعة من الكتاب والباحثين السوريين.

 

وينقل المركز عن ناشطين في الرقة أن "صعوبة التواصل مع داعش، لا تعود فقط لانغلاق التنظيم وسرية بنيته وهرميته، وإنما لأن جلّ أمرائه هم من المهاجرين، وهذا ما شكل بالنسبة لهم اختلافاً حتى عن جبهة النصرة، التي كانوا يتواصلون مع قادة سوريين فيها، بعضهم كان من أبناء المنطقة، أي أشخاص خبروهم وعاشروهم, مما كان يجعل إنجاز تفاهمات أمر أسهل".

 

مصدر لسيريانيوز في حلب يؤكد بانه "بشكل عام تجد في منتسبي (داعش) جلافة غير معهودة لدى السوريين وهم غير مرحب بهم بين الثوار والمدنيين كون نسبة لا بأس بها من هؤلاء ( داعش ) ليسوا بسوريين بل يحملون فكراُ جهادياُ عابراً للأوطان"

 

ويضيف " أفراداً في هذه الجماعة هم من ذوي الأخلاق الحميدة ويحملون شهادات جامعية عالية، لم أعرف عنهم سابقاً أي تشدد أو تعصب بل كانوا أفراداً عاديين يتسمون بالهدوء غالباً"

 

ويقول المصدر "أعتقد أن لجوء هؤلاء لداعش سببه الأكبر كان التراجع الأخلاقي لبعض فصائل الجيش الحر وانعدام الأمل بأي تدخل أممي يضغط على النظام لايقاف المجازر فكان الانتساب لهذه الحركة رداً سلبياً على نفاق القانون الدولي في الحفاظ على أرواح المدنيين".

 

يشرح مصدرنا في حلب بان كتائب "دولة العراق والشام الاسلامية" (داعش) تتواجد في مدينة حلب في منطقة قاضي عسكر ضمن تجمع عسكري يضم بالاضافة لداعش  تجمعات هي: (الهيئة الشرعية – التابع لجبهة النصرة ) و(لواء التوحيد – من الوية الجيش الحر ) و ايضا مجمع يضم (داعش).

 

و كل من هذه التجمعات يضم "تكتلاً عسكرياً منفصلاً بات محظوراً على المدنيين دخوله" ، ويضيف المصدر وبحسب معرفتي فإنها "تتواجد أيضاً في مدينة الباب حالياً وسمعت مؤخراً بتواجدها في مدينة اعزاز بعد الاشتباكات العسكرية مؤخراً في المدينة".

 

يقول المحلل السياسي في سيريانيوز فيما يخص العلاقة بين "داعش" و"جبهة النصرة " ان " فروق آيدلوجية وسلوكية وعملياتية بين التنظيمين: (دولة العراق والشام الإسلامية)، و(جبهة النصرة)، ففي حين ركّزت الأخيرة على قتال النظام، وعلى منح القيادة لسورييّ الجنسية تحديداً في العمليات القتالية، وعدم الاحتكاك بالأهالي في المناطق التي خضعت لسيطرتهم، إلى جانب تأسيس علاقة جيدة مع معظم فصائل الجيش الحر الأخرى، ركزت (داعش ) على السيطرة الإدارية المباشرة على بعض المناطق المحررة، وإعطاء الأولوية القيادية لغير السوريين على السوريين، وفرض قوانينها الإسلامية قسراً على المواطنين، والعزوف عن قتال النظام في العديد من الجبهات"

 

ويضيف بان  داعش اصرت على أن تكون لها الكلمة العليا في المناطق التي تتشارك فيها السيطرة مع فصائل أخرى من الجيش الحر، الأمر الذي أدى إلى صدامات عديدة بينها وبين تلك الفصائل، تفاقمت أخيراً في إعزاز وحلب عموماً.

 

والحقيقة بان اعداد هذا التحقيق تزامن مع بروز اسم (داعش) في ريف ادلب ايضا.

 

يقول الناشط في ريف ادلب ( ب أ ) لسيريانيوز بان داعش مسيطرة بالفعل على بلدة "دانا" و "سراقب" هناك ، وكانت الاشتباكات عند تواصلنا معه دائرة في قريتين اخريتين هما "كللي" وحزانو".

ويضيف الناشط بان لدعاش مقرات متقاربة في معظم ريف ادلب للتدخل والسيطرة على اي مدينة أو بلدة ، ويشير بانهم يستفيدون في ذلك من "ضعف الجيش الحر أو فساده وأخطاءه" .

 

ويؤكد ( ب أ ) بان الناس عموما لا يثقون بهم في المنطقة ومن "تعامل معهم بشكل مباشر قالوا أنهم كاذبون ومدعون "، ويتابع " الناس لا تحبهم وتتخوف منهم .. لا تملك الحاضن الشعبي ولهذا يعتمدون على فساد الجيش الحر لبسط نفوذهم على هذه المناطق" .

 

يتفق مع هذا الرأي مصدرنا في حلب حيث يقول بان داعش رغم انها من حيث العدد ربما تكون اقل عددا من غيرها من الاطراف العسكرية الموجودة على الارض الا انها صاحبة نفوذ كبير نسبيا ، وذلك "كونها تحمل فكراً الغائياً تكفيرياً ويتم عموما تحاشي الصدام معها" واحيانا يتم تجنبها حتى  "لا يتم تشتيت المعركة مع النظام"

 

رسمياً .. (داعش) وغيرها ..  تساوي "الارهاب"

في المقابل لا يوجد خطاب اعلامي رسمي بارز موجه بالخصوص تجاه "داعش" فالاعلام الرسمي وتصريحات المسؤولين على رأسهم الاسد يعتبر كل المسحلين في المعارضة السورية "ارهابيين" يعملون وفق اجندة خارجية الهدف منها النيل من سوريا ونظامها "المقاوم".

فيما يستشهد بسلوكيات "داعش" التي اتسمت بالعنف والوحشية العلنية انصار النظام ويقدمونها على انها البديل الذي سيأتي في حال انهار نظام الاسد ، ويقولون بان "داعش وجبهة النصرة وارتباط التنظيمين علانية بالقاعدة يثبت بان سوريا تواجه عدوا خارجيا ومؤامرة تستهدف الدولة لا النظام".

 

يوضح  الجعفري المحلل السياسي لسيريانيوز بان كثير من المراقبين يعتقدون بان "دولة العراق والشام الإسلامية" تحظى بدعم وتمويل وتسهيلات لوجستية من العديد من القوى الإقليمية، فتركيا تبيح لمقاتليها التحرك عبر حدودها، خاصة لأولئك القادمين الجدد للانضواء في صفوفها، و "ربما رغبة منها في أن يساهم هؤلاء في إضعاف مساعي بعض القوى الكردية للانفصال أو الحكم الذاتي".

 

"كما أن العديد من التقارير الاستخباراتية تؤكد أن هذا التنظيم يحظى بتمويل دول خليجية، لغايات لا تهدف الى دعم الثورة على ما يبدو، بقدر ما تهدف على ما يبدو مآرب أخرى، كالتخلص من الجهاديين لديها بدفعهم للانخراط في الحرب بسوريا، أو خلط الأوراق في الساحة السورية، وربما أيضاً إضعاف النظام ، نظراً لقدرات هذا التنظيم القتالية العالية، والالتزام الكبير الذي يميز مقاتليه لصالح أوامر وتوجيهات زعيمه (أبو بكر البغدادي).

 

ويضيف الجعفري كذلك يجب ان نأخذ فرضية أن التحركات اللوجستية للتنظيم بين العراق وسوريا يتم التغاضي عنها من جانب حكومة نوري المالكي في العراق، ليظهر النظام "وكأنه يحارب إرهابيين فقط، كي يحظى يدعم غربي، أو على الأقل، ألا يحصل تدخل غربي لصالح الثوار ضده خشية من أن يحل الإرهابيون محلّه".

 

داعش .. وجه اخر للاستبداد .. هل يثور السوريون ايضا عليه ؟

يمكن لاي شخصا منا على اتصال مع مصدر من الاهالي يعيش في المناطق الشمالية التي انسحب منها النظام ( المحررة ) ان يعلم بان "داعش" اصبحت وجها اخر للاستبداد الذي من المفترض انا الثورة قامت ضده ، يعزز هذه القناعة بعض استطلاعات الرأي وعشرات المقالات ومئات المشاركات على صفحات التواصل الاجتماعي التي ذهب البعض منها الى حد توقع "ثورة اخرى قادمة من الشمال" ضد (داعش).

 

كتب "احمد" وهو ناشط يعيش في مدينة حلب على صفحته قبل ايام " من يستطلع آراء شريحة كبيرة من محيطه المجتمعي في كافة انحاء مدينة حلب و ريفها يستطيع أن يستنج أن النسبة الأكبر منهم تعتبر تنظيم داعش تنظيماً إرهابياً أو على الأقل تنظيم متسلط آخر همهِ الثورة و البلد"

ويضيف احمد في مشاركته  "و نسبة لا بأس بها تعتبرهم الجناح المستتر لنظام كشف عن سيئاته وسقطت عنه ورقة التوت أو على الأقل يعتبرونه والنظام وجهان لعملة واحدة شيمته القتل و التسلط و الاستعلاء و استباحة دماء الشعب".

ويكشف الناشط بان هذا التظيم فرض مرة اخرى الخوف على الناس في اماكن تواجده لدرجة ان الناس عندما يتكلمون عنه

يقول " خيو الله يسترك الحيطان ألها أدان , ما ناقصنا بدنا نعيش !!!"

يسأل احمد وهل وصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم في الـ 40 سنة الماضية الا بدعوى "خلينا نعيش؟؟ ..

 

يختم مشاركته " أما أنا أفضل الموت على أن أعيش عيشتكم , سأتكلم عني وعن ابني حتى يصبح قادراً على الكلام عن نقسه  و عن اصدقائي الذين قدموا دمائهم لأجل الحرية و الديموقراطية التي يعتبرها من تسكتون عنهم اليوم بانها مجرد (كُفر)  " ..

 

قسم التحقيقات-سيريانيوز 

 


2013-09-23 04:00:37
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مواطن سوري2013-10-05 16:05:43
بسيطة
بلا تحليل بلا تفلسف .... خلو الجيش الحر يقاتل جبهة النصرة وداعش ويقعد وهوي الجيش السوري يرسم مخطط البلاد السياسي والعسكري الجديد ... بشرط أن يكون ممثلو الجيش الحر هم من الضباط المنشقين فقط بس مو زابطة كلن أكذب من بعض في أفراد بالجيش الحر وبالنظامي مابدون الأمور تنحل ومحد اكلها الا هالشعب الفقير
-سوريا
دعدوش 2013-10-03 00:28:33
هل يوجد عاقل يقبل مايجري
هل يوجد انسان لديه عقل يقبل بتنصيب امير عليه دون ان يعرف شكله ولااسمه الحقيقي هل يقبل سوري لديه ذره من الاخلاق والشرف ان ياتي اشخاص مطاردين في بلدانهم منبوذين في مجتمعاتهم ليهينواي سوري بحجة تطبيق الشريعه وهل تطبيق الشريعه في اهانة الناس وجلدهم واغتصابهم وقطع رؤسهم وسرقة ممتلكاتهم وتهجيرهم لمجرد مخالفتهم لرأي الامراء المجهولين الشكل والهويه الى متى سبيقى هؤلاء الامراء متخفيين لايعرفهم احدولماذا الخليفه اوالامير لاينزل ويمشي بين رعيته على الاغلب داعش هي غضب من الله لمن باع ارضه وعرضه للغرباء
-سوريا
سوري حر2013-10-02 15:47:32
ما الفرق؟
ما الفرق بين ما يسمى الجيش الحر وداعش، كلهم عصابات مجرمة تقوم بالقتل والتخريب والإجرام بحق الشعب السوري ويعملون أدوات للخارج، هل نعلم لماذا يتقاتلون فيما بينهم اليوم، على النساء؟ أم المال؟ أم تنفيذاً لأوامر مشغليهم؟. إنها حرب داعش والجربا.
سوريا
اسماعيل2013-10-02 14:24:36
لنا الله
ياجماعة الخير انظروا ماذا يفعل تنظيم (شاردن) دولة الشام والاردن في درعا .... قتل سلب نهب .... لا حول ولاقوة الا بالله
-سوريا
أتمنى أن يقوم النظام بخطوات نحو مصالحة حقيقية 2013-09-26 00:04:37
سوريا في خطر ولن ينتصر أي طرف والخاسر سوريا
أمام السوريين من موالاة ومعارضة شريفة أن يتحدوا لأنقاذ سورية من عبث الارهابين المرتزقة وفول القاعدة والمليشيات الطائفية من أن يقوم النظام بكسب المعارضة الشريفة وتلبية مطالبها وأهم هذه المطالب اخراج المليشيات الطائفية الأرهابية القادمة من خارج الحدود للفتك بالسوريين جميعا"فكيف لنظام علماني يسمح بأدخال مليشيات طائفية حاقدة وهي ستكون مليشيات دموية تنقلب على النظام لأستبدال الحكم وأن يتم أخراج المعتقلين ومحاسبه كل من قام بجرائم ضد الشعب السوري ومهما علا شأنه وأن يتم أعادة المنشقين الى الخدم
سوريا
محلل2013-09-25 01:42:57
تحليل منطقي
داعش لعبة امريكيه اسرائيليه وهدفهم حكم "ربيبتهم"القاعده لسوريا اي دوله اسلاميه بنكهة القاعده وهم يدعمونها بكل شئ و قريبا سيحكمون سيطرتهم على جميع المناطق الخارجه عن سيطرة الدولة ثم ابادة جميع فصائل "المعارضه المسلحه" ثم التفرغ لاسقاط الدوله بدعم قوي جدا من اسرائيل و امريكا ثم يسيطرون على سوريا بالكامل وتنهار الدولة وبعدها حكم الخلافه الاسلامية وبهذا ترجع سوريا 1000 سنه للوراء وهذا هو المطلوب اسرائيليا و امريكيا وربما للاسف روسيا
-سوريا
سوريا2013-09-24 12:16:56
هل الجيش الحر حقيقه ام مصطلح تم الترويج له اعلاميا
من يذبح ليس سوري لان الاجنبي الارهابي المطارد في بلاده ومنبوذ من مجتمعه لايهمه المذبوح سواء كان مؤيد اومعارض المهم ان يفرض سيطرته ويتحكم رقاب السورين ويجدارض تحتويه بدل الارض الذي طرد منها للاسف هناك سوريين اعماهم الحقد والطائفيه وجلبو لانفسهم ويل لن يتخلصو منه بسهوله وسيكون التمن دماء وابرياء وشهداء لاذنب لهم الا ان بعض الطائفيين في مناطقهم استقدمو كل زبالة الارض وجمعوها في مناطقهم وامنو لهم الحضن الدافئ ونصبوهم امراء عليهم الا يوجد معارض يستطيع ادارة منطقه محرره حتى يأتي اجنبي يديرها بالارهاب
-سوريا
من يقتل السوريين هم المرتزقة 2013-09-23 23:14:44
حزب الله والمليشيات العراقية والقاعدة هم أعداء لسو
هل يصعب على أجهزة أستخبارتية ك ج ب والمخابرات الأيرانييةوالعراقية تجنيد مجموعات من المرتزقة ليندسوا بين الثوار ويثيروا الفتن والأنقسامات ويدمرواسوريا كما يدمرهاحلفاء النظام,بعض البسطاء الشباب السوري غرر بهم هؤلاء لابد لهم من الأنسحاب من النصرة وداعش والأنضمام للجيش الحر لأنه جيش سوري وله أهداف هو حماية الشعب السوري وأقامة دولة لكل السورين ومن مختلف أنتمائتهم و السوريون مدعوون لدعم هذا الجيش والأنخراط به فهو الجيش الذي سيحميهم من أرهاب النظام والقاعدة وهم سيحققوا تحرير بلدهم بمؤازرة الشعب
سوريا
سوريا 2013-09-23 23:03:36
قلعو شوككم بايديكم
في ناس مهما شافت اجرام من هؤلاء الاجانب ومهما تعرضت للجلد والظلم والقمع وحتى الذبح مستحيل تعترف بما يجري لها وهذا سببه الحقد والطائفيه المقيته لان بنظرهم الشيشاني افضل من المسيحي السوري اوالدرزي اوالعلوي او السني الغير متطرف هذه الاحقاد حرقت من اشعلها وتستر على قتل الابرياء الذي ذبحو لانتمائهم الطائفي والمناطقي دون ان يكون لهم اي علاقه بنظام ولامعارضه وهاهم اليوم يقعو بالحفره الذي حفروها لاخوتهم وساعدو الاغراب على احتلال قراهم وبيوتهم وحكموهم رقابهم اللمها لاشماته وانشالله ينتصر الحق
-سوريا
سوريا2013-09-23 22:45:11
جابو الدب لكرمهم
لما حدا كان يقول انو في اجانب عم تدبح عالهويه وتخطف وتهددوجودمواطنين سورين بالاباده ينط حدا من الثوار والمعارضين يقول تصرفات فرديه هدول يلي عم يجلدو ويدبحو ويخطفو ويسلخو ويقطعو رقاب مادخلو غصب عن الناس بهذه المناطق احتضنوهم وتسترو على جرائمهم وهللولعمليات الذبح بحق الجنود السوريين واعتبرو ان هؤلاء الهمج مخلصيهم من اختاراجنبي ونصبو امير عليه وزوجه واعطاه بيت وجعله يستبيح ارضه وعرضه لايحق له الشكوى الا يوجد بين الثوار السورين من يستحق لقب امير حتى تولو الشيشاني والتونسي والافغاني امراء عليكم
-سوريا
حمصي عتيق 2013-09-23 22:55:38
ضاع الوطن. 3
سمة جرائم النظام لا تختلف عن سمة جرائم الدخلاء لا شكلاً ولا موضوعاً ، لم نعد نصدق ان هذا ارحم من ذاك ، و لم نعد نصدق ان وطنية النظام هي افضل من وطنية اولئك ، ولم نعد نصدق ان من يرفع شعار( لا اله الا الله محمد رسول الله ) ويضعه على جبهته و يدعي ايمانه به - مع تقديسنا لهذا الشعار - هو اشرف من ذاك الذي يرفع شعار ( محل ما بتدوس منركع و منبوس ) و من يطالب بحكم داعش او جبهة النصرة لا يفرق عن من يطالب ببقاء كرسي الاسد ، و بالنهاية الشعب السوري يندعس بداعش و داعس ، اللهم يا رب خلصنا من داعش و داعس .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-09-23 22:29:09
ضاع الوطن 2
لم نعد نفرق بين داعش في الشمال وبين داعس على رؤوسنا من قبل النظام في الجنوب ، لم نعد نفرق بين من ذبح هذا او ذبح ذاك ، فالكل يذبح و سوريا صارت مسلخاً لذبح الجميع من الجميع ، سوريا صارت كالناقة التي يسلخ جلدها مئة قصاب ليتقاسموها الف قطعة و قطعة ، لم يعد للحكمة و التعقل مكان في سوريا ولم يعد لا للنظام و لا للمعارضة زاوية فيها ، الحكمة صارت فقط عبر التصريحات الجوفاء التي دائما هي الصائبة و الصحيحة و السليمة لكن ليس لها مكان على الارض ، و صرنا بين داعش و داعس فقدنا الوطن .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-09-23 21:51:20
ضاع الوطن
دخل الحابل بالنابل , فلم يبقى جاهل او فاسق او ارهابي او مجرم او تكفيري او متطرف او ازعر او حرامي الا و امتطى هذه الثورة سواء من الداخل او الخارج ، هذه الثورة التي بداها شباب سوريون احرار شرفاء ، همهم فقط اسقاط هذا النظام الفاسد المجرم واستبداله بنظام ديمقراطي نظيف لااستبداد ولا ديكتاتورية و لا ظلم و لا اقصاء فيه ، فتكالبت عليها كل امم الدنيا و حثالات البشر لتركبها و تسرقها من ايدي شبابها الاحرار ، و كل له اجندته الخاصة ، حيث ضاعت اجندة الوطن بين اقدامهم و ضاع الوطن كله في غياهب تناحرهم و خلافهم
-سوريا
سوري حر2013-09-23 19:11:48
كذب
لا يوجد إرهاب في سورية إلا إرهاب النظام المجرم.
-سوريا
Syrian abroad2013-09-23 16:07:30
Syria VS brainwashed people with holy duty
what is happening now in Syria is really disgusting. We\'ve become a hub for international terrorism. Most of opposition members are extremists whom main goal is establishing an Islamic state no matters what it takes. they simply don\'t care or don\'t give a shit about people. Wake up Syrians and face the truth, no one will solve our problems but us
-سوريا
رامي2013-09-23 15:09:38
رد
ان مثل هذة المنظمات الارهابية كانت ورقة يستغلها النظام في العراق اوقات الحاجة والان يحاول ان يغطي اجرامة باستغلال هذة الجماعات لبث الرعب والياس في نفوس المواطنين ويضعهم امام خيارين اما هو او هذة الجماعات امرين احلاهما مر
-سوريا
Soulaima2013-09-23 15:04:19
المسوول
"مجموعة من شباب القاعدة الخارجين من السجون السورية حديثاً" كيف طلعوا و مين طالعون؟
-فرنسا
مراقب 2013-09-23 14:29:05
ضد الاستبداد و.المنفخة
من تظاهر ضد نظام المخابرات الجوية والامن السياسي والعسكري وامن الدولة وبقية الامانات حلي به ان يتظاهر ضد الامن اللاوي اللي فرض نفسه باسم الله ..
-سوريا
معارض سابق2013-09-23 13:51:44
كذب بكذب
كلشي قيل كذب بكذب .... هي من أعمال النظام (داعش والنصرة والحر ووووووو) أقوال مأثورة لمعارض محترف ..... يعني بكفي تجميل صورة للفورة ...حاج كذب على العباد ..
-سوريا
حزيفة عطيا2013-09-23 11:30:58
أنا من سكان عربين
الله يرحم أهل الامتال هلي بيقولوا أل ما أبتعرف خيره لتجرب غيره والله كنا عايشين ابل الربيع العربي أحسن عيشة والربيع العربي تحول لكابوس طويل بدنا نرجع متل ماكناوالنظام كان من دون مجاملة معيش الشعب السوري أحسن عيشةوسورية أحلى بلد وأحلى رئيس يعني بدي اسأل بس هلي رح يجي مارح يكون أحسن و لا عشرة بالمية
مصر
باسل2013-09-23 11:17:17
كلام جميل
هذا يبشر بالخير وهو مطلب كل السوريين , ساكون اول من يقف بوجه هذه الفوضى المسماة فورة وساعلن انضمامي لحزب وطني يقف بوجه النظام من جهة والعملاء من المعارضة والتكفيريين , كفانا تخريب هذا البلد الجميل ولنعمل بوطنية لنتخلص من الطغيان ايا كان مصدره
-سوريا
أبو عثمان الفهمان2013-09-23 11:10:49
هذه المقالة
ماهي الا لتلميع صورة جبهة النصرة والجيش الحر (كلها كتائب تكفيرية بالجملة) والمقارنة بينها وبين نظام لا يقتل احداً على الهوية المذهبية أو العرقية - اللهم إلا تعامله مع معارضيه- مقارنة جوفاء لا اساس لها ، النظام قد يسكتني وقد لا يسمح لي بتأسيس جمعية أو هيئة معارضة ، لكني عشت معه حتى بلغت من الكبر عتيا، بينما داعش وغيرها كالنصرة والحر ، فسيحلونني لمحكمة شرعية تقضي بقطع رأسي على الطريقة السعودية اذا لم تعجبهم آرائي فكفى هلوسة
-سوريا
أبو عثمان الفهمان2013-09-23 10:55:32
اللي شعل النار يكتوي بنارها
يعني من أول يوم وريحة الأسلمة واضحة بالثورة، قلنا ليش تطلعو من الجوامع مو من الجامعات لاقيتو حجة، قلنالكون ليش الشعارات اسلامية مو سورية جامعة لاقيتو حجة، قلنا ليش كل قنوات الوهابية السعودية عم تدعمكون؟ لاقيتو حجة، قلنا ليش اسماء الكتائب اسلامية - فئوية- لاقيتو حجة، قلنا ليش اسماء الجمع اسلامية لاقيتو حجة، طيب اكتووا هلا بنار القاعدة واصلاً حرام الجيش السوري يحمي سكان المناطق "المحررة" من القاعدة،لانون بيئة حاضنة لقتلة جنود الجيش .. الله يحمي جيشنا البطل
-سوريا
اتش جي2013-09-23 10:22:27
ثورة اخرى قادمة من الشمال\
صح النوم!!السوريين الواعين ثارو من زمان على هذه الفورة ليس من الشمال فقط.لانهم عرفو من بداية الاحداث بثلاثة اشهر انها ثورة داعش او ما شبه ذلك من اناس تحمل نفس نفس الصبغةاكثر من انها ثورة شعب سوري مثقف واعي.فالبعض يعتبر ان كل وقف ضد هذه الفورة انه من ازلام النظام او مؤيد له.بل بالعكس تماما(الصورة بتحكي.تبدأ الحرية عندما نتخلص من الجهل.لان منح الحرية لجاهل كمنح السلاح لمجنون!)فالناس الواعيين راؤوا ايضاان كل من يقف مع هذه الفورة هو دعم لهؤلاء الجهلة و لجماعة داعش!.هذه الثورة لداعش و ليست للسورين!
-سوريا
JouJou2013-09-23 07:17:05
Brain Washers
One more thing I want to tell all the Islamic World, why are u behind the advanced world? Enough adopting religion in your civil life, Europe and America got better NOT because of Islam, but because of discipline, organization and education
-سوريا
JouJou2013-09-23 07:15:02
It\'s matter of time
These extremists having good time now in Syria because most of the Syrians are battling the regime. But do you think that those terrorists can live in Syria after the regime collapses. You will have 25 million Syrians against them. Syrians will always adopt civilization and not \"stupidization
-سوريا
سوري2013-09-23 07:09:44
شي بيضحك
لا انتو شوفو باسم مين موقعة اللوحة باسم احرار بنش بتحبو نبعتلكون الفيديو تبع بنش الابية بالذبح جئناكم بلا اتفاقية بنش = قندهار
-سوريا