syria-news.com
syria-news.comi
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
من وراء "مجزرة الكيماوي" .. بقلم: معروف الخوري
مقالات واراء

في هذه الاجواء العاصفة بالتصريحات والتسريبات ، يبقى المواطن السوري متوجس من ما هو قادم ، فهو اليوم يخشى "الكيماوي" الذي استخدم لاول مرة على هذا النطاق الواسع القاتل ، ويخشى ما سيأتي بعده.


لا شك ان معظم السوريون عندما استيقظوا على اصداء الجريمة المروعة ، كان لديهم يقين بان مابعد "مجزرة الكيماوي" ليس كما هو قبلها وان حدث جلل قد وقع سيكون له ارتدادات خطيرة وردود افعال توازي ( وقد تفوق ) هذا الفعل الشنيع.

 

كالعادة حاول النظام الهروب من مسؤولية هذه الجريمة من خلال خلط الاوراق وحرف مسار القضية من التركيز على الفعل والجريمة للتركيز على "الفاعل" ، وانبرى اعلام النظام وحلفاءه ومؤيده في التشويش من خلال اطلاق السؤال القديم الجديد .. من هو الفاعل ؟ وما هي الادلة لديكم ؟

 

ولكن اذا كنا من الممكن ان نختلف حول الفاعل في موضوع سقوط قذيفة هاون ، ويكون هذا الحدث يحتمل الجدل وتبادل الاتهامات فان الموضوع فيما يخص استخدام اسلحة الدمار الشامل مختلف تماما.

لنكون موضوعين ، ما الفرق بين ان يكون النظام هو من استخدم السلاح الكيماوي ضد شعبه وبين ان يكون قد فشل في منع وصوله اليد الخطأ التي استخدمته وقتلت اكثر من 1300 سوري.

اذا فكرنا في الموضوع ، فان استخدام النظام للسلاح الكيماوي يبقى اقل خطورة من ان يكون هذا السلاح قد وصل الى مجموعات غير منضبطة لها اجندات مختلفة وباتت هذه المجموعات التي يقول عليه النظام نفسه بانها "ارهابية" تمتلك القدرة على استخدام السلاح الكيماوي .. تخيلوا معي كم سيكون هذا السيناريو مرعبا.

هو ذنب اعظم من استخدام السلاح الكيماوي نفسه ، بالنسبة للمواطن السوري و بالنسبة الى المجتمع الدولي.

 

ما هو مؤكد هي عملية الاستخدام التي ادت الى مقتل 1300 سوريا على الاقل خلال ساعات ، السؤال مالذي يمنع الذي استخدم هذا السلاح من ان يستخدمه مرة ثانية على نطاق اوسع واكثر من مرة ، خاصة اذا كان هذا الاستخدام خارج سيطرة النظام ( كما يدعي ) ، ونرى عوض المجزرة ، مجزرتين ، ثلاث ، او اكثر .. ؟

وما الذي يمنع ان تتجاوز القضية الحدود وطال الاستخدام دول الجوار ؟

من الواضح بان استخدام السلاح الكيماوي ، عملية الاستخدام بحد ذاتها ، اثارت قلق الكثير من دول الجوار مثل الاردن وتركيا وربما اسرائيل.

وهكذا اصبح المجتمع الدولي بين فكي كماشة ، من ناحية هو لن يستطيع ان يراهن على قدرته في ضبط استخدام هذا السلاح ان كان بيد النظام ، او بيد غيره ، ليتحمل وزر جرائم قد تكون على نطاق واسع واكبر من الجريمة الكيماوية الاولى.

من ناحية ثانية امكانية امتداد استخدام هذا السلاح الى خارج الحدود والنتائج الكارثية التي ستتاتى عنه في تفجير الوضع المتوتر اصلا في المنطقة.

ما يهم المجتمع الدولي اليوم وعلى وجه الخصوص القوى الغربية الفاعلة فيه ، هو اتخاذ اجراءات حاسمة لمنع تكرار مثل هذا الاستخدام ، لا شك بان هذه الدول تبحث عن استقرار المنطقة بالدرجة الاولى و تحقيق مصالحها فيها ، ولكن من الممكن ان تكون هذه الاجراءات ايضا سببا في منع تكرار "جريمة الكيماوي" مرة اخرى.

واقول من الممكن لانه في مثل هذه الحالات لا شيء اكيد ، وليس هناك نتائج مضمونة بالاضافة الى ان تجارب سابقة بهذا الخصوص لم تكن مشجعة ، لا احد يستطيع ان يعرف.

ولكن ما هو معروف ، بان المجتمع الدولي او القوى الغربية الفاعلة فيه على وجه الخصوص ، لن تسمح بشيوع حالة في سوريا يكون فيها "استخدام الكيماوي" منفلت وخارج السيطرة.

 

ما لم يدركه النظام الى حد الان بان كل التحركات الدولية لا تأتي من دافع تحديد هوية الفاعل ، وانما ما يهم في حالتنا من هو "المسؤول" ، وربما تكون مسؤولية النظام اكبر في حال لم يكن هو الفاعل.


2013-08-29 17:56:06
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مراد2013-09-03 19:59:14
اسأل العثماني عن غاز السارين.....
حبذا يا حضرة الكاتب لو انو تسأل العثماني اردوغان عن الكيماوي الذي ضبط مع عناصر جبهة النصرة على الحدود مع تركيا؟؟؟ حبذا لو تسألو شو صار بتحقيقاته يلي صرلها حوالي السنة، مابين معو من وين اجى ومن اجوا هدول عصابات النصرة؟؟ ولا ممنوع سؤال الوالي العثماني لعموم سوريا و"حرامي حلب" المعظم السنجقدار اردوغان؟؟؟
-سوريا
سورية2013-09-01 15:54:49
إلى مقاوم للموت
كلامك صحيح مئة بالمئة وأغلب السوريين مقاومين للموت متلك بس في ناس خونة عم تحاول تبين العكس. ياعمي بهيك وضع مو المهم النظام.. المهم هو الوطن بس في ناس الحقد أعماها وصارت عندا أمريكا احسن من الجيش السوري.. بكرا اذا أجوا الأمريكان وعملوا سجون متل ابو غريب كتير رح يكونوا حضراتون مبسوطين.. بس أمريكا ما رح تبعت مشاة هالمرة لانو الشعب العراقي أخ الشعب السوري علمون شو يعني مقاومة حتى لو كان ما في "نظام"... فخلينا نشوف لما أمريكا رح تضرب بالصواريخ مدنيين "بالغلط متل العادة" خلي الندم ينفعنا وينفعون
-سوريا
أبو مجد2013-09-01 14:57:27
قلتلي مسؤول؟! -2-
عندما تريد تحديد (المسؤول)، حدثني عما جردت (المسؤول) منه، عندما تفتح عليه حدوداً بطول يزيد عن 800 كم من تركيا ليتدفق منها عشرات الآلف من (مجاهديكم) يحملون ما يشاؤون سواءً كان كيماوي أو مجرد أكياس قمامة، وعندما تدعم المجاهدين بأشكالهم وانتماءاتهم بالأسلحة الكافية للسيطرة على النقطة الحدودية، لا يحق لك الحديث عن (المسؤول) يا (مسؤول)، لأنك بهذه الطريقة تريد من شخص أن يمارس مسؤوليته (دون أن يستخدم الأسلحة) في الحفاظ على نقاط يهاجمها مجاهدوكم بالأسلحة؟ إن لم تستح فاكتب ما شئت
-سوريا
أبو مجد2013-09-01 14:53:46
قلتلي مسؤول؟! -1-
كتاب هذه الزاوية تحديداً في سيريانيوز يحتاجون إلى أن (يستفيقوا) قليلاً. بعد أحداث أيلول 2011 سافرت الجيوش الأمريكية إلى الطرف الآخر من الكرة الأرضية لتحارب من اعتبروه (المجرم)، والآن وبعد 12 سنة (3 ولايات رئاسية) لم نسمع أحداً يتحدث عن (المسؤول)، ينطبق الكلام نفسه على تفجيرات 2007 في لندن، وتفجيرات مدريد، وحتى على العصابة التي استخدمت بضعة غرامات من غاز السارين في اليابان (نعم، مجرد عصابة إجرامية حصلت على غرامات من غاز السارين واستخدمته في جريمة)، وتريد أن ندع المجرم ونحاسب (المسؤول)
-سوريا
اتش جي2013-09-01 13:41:33
صباح الخير
سمعنو باخر تكتة؟؟قال الواهبين و جماعات النصرة و معاهم العراعير (الفورجية)عم يحكو عن الاجرام و الانسانية و اجرام النظام! .هههههه ما كنا نعرف شو معناة الاجرام الحقيقي .و الطائفية.و الحقد و الكراهية الا بعد ما ظهرت فورتكم الاجرامية على سوريا و شعبها.تخيلو يا راعكم الله!!!!
-سوريا
احمد الجهني2013-09-01 00:15:34
الاعراب والعثمانيون ..اذناب امريكا
تخيلوا ان مجلس النواب البريطاني يرفض العدوان على سوريا "رغم علاقاتنا التاريخية السيئة معها، في حين ان علمناهم القراءة والكتابة ومن دافعنا عتهم ضد صدام، هم من طلب العدوان على سوريا...سجل يا تاريخ سجل...قسما بالله ان لم نستطع فعل شيء فسنعلم اولادنا واحفادنا ان لاينسوا هذا الحقد والتآمر النفطي...فعلا الذنب لايمكن يصير عندو كرامة وعلى قولة المثل: الزواحف لم تخلق لتطير
-سوريا
اتش جي2013-09-01 00:09:47
عبد الله. و انت كمان اسمع
قال الله سخر امريكالاسقاط النظام السوري! .بربك عن جد اسا في هيك عقول؟؟!قال الله سخر امريكا تصور!! من هنا نستطيع ان نعرف من انتم و كيف تفكرون و كيف ستبنون مجتمع واعي و مثقف و سوريا جديد ديمقراطية؟؟!! مشان الله روحو شوفو شي شغلة تانية بتاسب عقولكم و عادتكم و تقاليدكم و معتقداتكم غير الحرية و الديمقراطية.! هي بدها ناس واعية و بتفهم .ما بدها ناس بتفكر بهيك تفكير قال الرب سخر امريكا لاسقاط النظام! .هاد ذكرني ببعض العربان المسلمين يللي في النرويج خفافيش الظلام قال الرب مسخر النراوجي لخدمةالمسلمين!!!!
-سوريا
سائر النابلسي2013-08-31 23:36:14
اسوشيتيد برس تفضح الاسطنبوليون
نشرت صحيفة اسوشيتد برس تقريرا حول معارضين تحدثوا عن وصول شحنات غازات سامة مرسلة من قبل بندر بن سلطان الى "ثوار الغوطة" لاستخدامها ضد الجيش السوري الا ان عدم تدريب الاسطنبوليون بشكل كافي على هكذا سلاح ادى الى ارتكابهم الاخطأ في التعامل معها ادى الى تفجيرها وحدث ما حدث....اما حسب تقديري فإن هذه الادمغة المحشوة بالفكر الوهابي والذي لم يستطع فهم من يدور حول الثاني الارض ام الشمس الى الان، فإنه لن يستطيع ان يفهم اكثر من تفسير جهاد النكاح ودق الطناجر من اجل النصر
-سوريا
ام يامن من اللاذقية 2013-08-31 23:31:28
كنت اكره اميركا و الان احبها
تصوروا انني و الله كنت اكره امريكا حتى العظم بسبب دعمها لاسرائيل ، لكن بعد اتخاذها قرار توجيه ضربة للنظام بسبب جريمته في الغوطة الشرقية ، اصبحت احبها و اتمنى من كل قلبي ان تسرع بضرب النظام الان و ليس غداً ، لانه يستاهل ، فقتل اكثر من 1400 شهيد بساعات ، يعتبر جريمة كبرى من جرائم العصر الحديث و انا مبسوطة بقرار اوباما و اتمنى التنفيذ فوراً بدون تاجيل .
-سوريا
سلوى من النبك 2013-08-31 23:12:59
كيف يفهم ناصر قنديل السياسة ؟
ناصر قنديل قال قبل قليل على قناة mtv : الرئيس اوباما قال للرئيس الاسد حرفياً : دخيلك اذا ضربت ضربة بسيطة ، دخيلك لا ترد لانو وضعي صعب في اميركا ، هكذا يفهم قنديل السياسة الاميركية كما يفهمها عتال بسوق الهال مع احترامي لاي عتال ، انها فعلاً نكتة الموسم ، لكن المخزي جداً ان ازلام النظام يعتبرون قنديل شغلة كبيرة بتحليلاته الافلاطونية التي ما ان تسمعها حتى تضيع بكل الاتجاهات التي يرسمها و بالنهاية تجد نفسك لم تفهم شيئا ولا تستطيع ان تفهم هذا الرجل ماذا يريد ؟
-سوريا
alber2013-08-31 23:16:40
إلى مقاوم للموت
تقول بأن أميركا هُزِمَت في جميع حروبها.. طيب وينو نظام صدام حسين؟ وينو (المقاوم) بن لادن؟ المشكلة أن هالأسطوانة المشروخة بقدرة الأنظمة العربية على كسب المعارك , على قرفها, ما بتملوا منها نسيانين أنو دول الغرب جيوشها جيوش احترافية و ليست مواطنين ملزمين كرهاً بخدمة العلم ... هاي نظامك البطل صرلوا سنتين و نص عم بحارب (عصابات) و ما قدر ينتصر عليها .. يمكن حابب ذكرك أنو ما خلى سلاح متوفر لديه إلا استخدمو.. كلامك بذكرني بمثل غير قابل للنشر هون (**** متل النملة و بدو ** فص فيل)
-سوريا
رياض من طرطوس 2013-08-31 22:57:37
الم يان الاوان ان نتعلم ؟
بغض النظر عن صوابية قرار اوباما بضرب النظام السوري او عدمه ، لكني احترمه ، لكونه لا يتخذ القرار الصعب الا بعد الرجوع و اخذ موافقة الكونغرس الاميركي لتنفيذ هذا القرار . نتمنى ان يكون عندنا رئيس للنظام كاوباما تخضع قراراته الى موافقة الجهات و الهيئات التشريعية الرسمية ببلده ، كما فعل كاميرون حين رفض برلمانه ايضاً المشاركة بالضربة العسكرية لسوريا و خضع لقراره ، الم يان الاوان ان نتعلم نحن حتى من الاعداء كيف يتصرفون بقراراتهم و مستقبل اوطانهم ؟ ام ان التدمير و القتل و القصف هو ما نفهمه فقط
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-08-31 22:45:06
الى اتش جي
من زمان يا اتش جي ما سمعنا اخبارك ؟ وين هالغيبة ؟ زمان والله و اشتقنا لاسطواناتك المكررة : سواطير - سكاكين - فورة - الوهابيين - الاسطنبوليين - شو القصة ؟ يعني كانت اسطواناتك خربانة و صلحتها ؟ و للا رجعت حليمة لعادتها القديمة بالتكرار و التكرار دون مفعول ؟ و هدول جماعتك الواعين و الفهمانين هيك فهموك انو الساطور اخطر من القنبلة النووية ؟ يا الله شقد هدول واعين و فهمانين ، بالله عليك خليك عم تاخد دروس عندون بالوعي و الفهم منشان تصدروا لها الناس الجهال شروانا و نستفيد من وعيك و فهمك يللي عم يشرشر .
-سوريا
حمصي ثوري 2013-08-31 22:43:09
ما فائدة الفريق الدولي ؟
الفريق الدولي المكلف بالتفتيش عن استخدام الكيماوي في الغوطة الشرقية ، ثبت بالدليل القاطع ان هذا السلاح قد تم استخدامه فعلاً ، لكن دون تحديد من هو الفاعل حسب الاتفاق مع النظام ، اذن ما فائدته ؟ فالصغير و الكبير مقتنع ان الكيماوي قد تم استخدامه ، لكن هل يجرؤ النظام ان يقبل بان تكون مهمة الفريق تحديد من هو الفاعل ايضاً ؟ ام ان النظام هو الذي يحدد من الفاعل ؟ ليصبح على مبداً : ضربني و بكى ، سبقني و اشتكى ؟ هل رايتم اكثر من هذا النظام يمارس العهر السياسي علناً و دون خجل ؟ لا و الله لم و لن نرى .
-سوريا
عبد الله 2013-08-31 22:02:14
الى اتش جي و المقاوم للموت 2
و هيك بفرد مرة من اول صاروخ على سوريا ، رح ما تخلوا ولا صهيوني واحد بفلسطين ؟ شو هاد ؟ و وين مخبين هالقوة و السلاح العجيب يللي رح نشوف المفاجئات و العجائب يللي منفهم منها ان اسرائيل رح تطير بيوم واحد ؟ اذن من زمان لازم تقوم الثورة و يستخدم النظام السلاح الكيماوي ضد شعبه ،و يتدخلوا الاميركان بضرب سوريا منشان تطير اسرائيل و هيك منرتاح للابد من اسرائيل و نبدا حياة عظيمة و امنة و مزدهرة بقيادة القائد الفذ جداً بشار الاسد ، مو هيك ؟ احلموا واشبعوا احلام ، فما فاز الا الحالمين و ما سقط الا الواقعيين
-سوريا
عبد الله 2013-08-31 22:01:17
الى اتش جي و المقاوم للموت 1
الم تشبعوا عنتريات ؟ الم تشبعوا كلاماً لا يقتنع به حتى الطفل ؟ و الله انا تعبت عنكم ، الاتش جي يتكلم عن انتصارات جيش نظامه الباسل ولا يرى كيف يترنح امام ضربات الجيش الحر ولا يرى ان اكثر من نصف سوريا قد سيطر عليها و يقول لك انتصارات ؟ و الاخر المدعو ( المقاوم للموت ) يحلم بان نظامه سيرد بضرب اسرائيل و قلب تل ابيب ؟ يا ربي لسا في عقول بهالشكل ؟ بعز قوة جيشكم ما شفناه ضرب رصاصة واحدة ضد اسرائيل ، هلق بدكم ياه يضربها ؟ و هلق اجتكم النخوة و الوطنية ؟ بالاول اذا كنتم شاطرين اتقوا ضربات الجيش الحر .
-سوريا
جزراويfm2013-08-31 21:38:24
سوف تدمر سوريا!! اي سوريا فيهون؟
استغرب عندما يتكلم البعض عن العدوان الغاشم، ماذا بقي من سوريا؟ 3 محافظات و كم قرية و مزة 86 ؟ البلد كلها دمرت من الميادين لحدود اللاذقية نحن لا نريد شيئ سوى ان يدمر الامريكان ما تبقى من سوريا لان ما تبقى هو من يدمر باقي سوريا، هل يستطيع ان ينكر احد ان 95٪ من الطيارين و الفرقة الرابعة و الحرس الأسدي كلهم من ذاك المكان؟ هل تركتم للشعب خيار سوى ان يكسر رؤوسكم من هوى اعتى منكم؟ لنرى ماذا سيفعل النظام بعد ان دخل اليهود عشرات المرات الى غرفة نوم سيادته الوطنية، يا اخي احسبوهون سوريين و ردوا ولو
-سوريا
جورج2013-08-31 20:06:09
من وراء \
السؤال لازم يكون ( من وراء مجزرة تدمير سوريا من 1970). الجواب معروف وواضح.
-سوريا
جورج2013-08-31 19:57:04
مقال ممتاز
" ما الفرق بين ان يكون النظام هو من استخدم السلاح الكيماوي ضد شعبه وبين ان يكون قد فشل في منع وصوله اليد الخطأ التي استخدمته وقتلت اكثر من 1300 سوري" كو بس هيك فشل النظام وتسببه بمقتل فوق ال 150 الف ودمار نصف سوريا. ولا حدا يقلي مؤامرة وبطيخ. المؤامرة هي استمرار عائلة واحدة بحكم سورية ل 44 سنة وتحويلها لدولة فاشلة مارقة مكروهة من 90% من حكومات العالم بدل أن تكون متقدمة على جميع دول المنطقة. سيذكر التاريخ أن سوريا دمرها ال الاسد وحزب البعث
-سوريا
مقاوم للموت 2013-08-31 19:27:43
للرجال فقط 4
وقلب تل أبيب ومصانع حيفا البتروكيماوية ومفاعل ديمونة ومن يدق الباب يسمع الجواب ومن يلعب بالنار ستحرقه أولا , وهاهم يرسلون قابوس عمان كي يقنع إيران أن لاتضرب اسرائيل ولكن لافائدة وأطمئنكم أن أول صاروخ على سورية لن يبقى صهيوني في فلسطين وسيرى العالم المفاجئآت ونوع الأسلحة التي يمتلكها محور المقاومة وبأسه وشدته وعدم استسلامه إلا لله تعالى .
-سوريا
مقاوم للموت 2013-08-31 19:27:01
للرجال فقط 3
فهذا يقول أن الرد سيكون على الأردن وذاك على تركيا والثالث على قطر ودول الخليج ,نقول لكم أيها المتذاكون صدقوني لن يكون الرد إلا على اسرائيل لأنها المحرك الأول لكل الشر والقتل الذي يصيب المسلمين والعرب فالبارحة كانت أفغانستان وبعدها العراق واليوم سوريا وغدا مصر وبعدها الجزائر والجزيرة العربية وصولا لكعبة المسلمين , لذلك لن يكون الرد إلا على اسرائيل
-سوريا
مقاوم للموت2013-08-31 19:26:01
للرجال فقط 2
من أفغانستان وستهزم في سوريا قلب العروبة النابض , أيها الشامتون ببلدكم ترقبوا وانظروا وتابعوا بطولات جنودنا البواسل وشعبنا العريق بالصمود والمقاومة وسترون هزيمة كل العالم في سورية ووعدا منا سنجعلهم ( كعصف ماكول ) ونجعلكم تصحوا من وهمكم وخيانتكم وحقدكم , ثانيا : هناك موجهين من قبل الصهاينة يخرجون على المحطات ويحاولون حرف جبهة المقاومة عن هدفها
-سوريا
مقاوم للموت 2013-08-31 19:24:05
للرجال فقط 1
سأبدا من حيث انتهى أتش جي ( يقول هتلر احقر الناس الذين قابلتهم في حياتي هم اولئك الذين ساعدوني على احتلال بلادهم , أنظر ما أكثرهم يا اتش جي ! سأطمئن جميع الخونة الذين مازالوا يظنون أن أمريكا قدر إن قالت فعلت وانتصرت أيها الموهومون لم تنتصر أمريكا يوما في حياتها وقد انهزمت في جميع حروبها وانسحبت مذمومة مدحورة وآخرها من العراق وقبلها من فيتنام وقريبا
-سوريا
ابوعمار2013-08-31 19:01:03
لنبكي معا
-كيف يصنف السوري مثلا مواطن سوري عربي او كردي او تركماني او ارمني مسلم او مسيحي او يهودي سني شيعي حنفي شافعي مالكي حنبلي جعفري علوي اسماعيلي درزي رجعي او تقدمي صوفي او اخونجي او سلفي او علماني او ليبرالي تنويري او ظلامي ثورجي او شبيح بعثي اشتراكي شيوعي طبعا بالاضافه ل الانتماء للمدينه او القريه اوالحي ربنا يكون بحال المواطن
سوريا
اتش جي2013-08-31 13:33:53
الفورة الوهابية الصهيونية على سوريا و شعبها
بعد سنتين ونصف من هذه الاحداث .يطل علينا العدوالحقيقي ليحاول التدخل بعدما بدات انتصارات جيشنا الباسل تلوح بالافق هاهو العدو الحقيقي يحاول ان يجد مخرجا لهزيمة اعوانه و فواره في سوريا. ولكن هيات هيات.العدو الحقيقي و قلتها منذ اكثر من سنتين على هذا الموقع فانتم العدو الحقيقي و انتم من مهد الطريق و ما زلتم تمهدون لضرب سوريا و ليدخل العدو ليضرب بلدكم.فانتم خلال سنتين و نصف كنتم تمهدون الطريق للعدو.! يقول هتلر احقر الناس الذين قالبتهم في حياتي هم اولئك الذين ساعدوني على احتلال بلادهم! الله يرحمك
-سوريا
اتش جي2013-08-31 13:21:34
يقول احد شيوخ الفورة
و هو المعروف باسم القرضاوي رئيس الاتحاد لعلماء المسلمين !!.يقول امريكا سخرها الله للانتقام من النظام السوري!!اعرفتم من هم ثوراكم و من شيوخكم و من اسياديكم؟؟ نرجو النشر يا سيريا نيوز .بعض الاحيان ما بتنشر والتعليقات اذا ذكرنا بعض الاسماء لشيوخ الفورة او لقواد هذه الفورة ال سعود.بينما تنشرون كل تعليق يذكرون فيه بشار الاسد او عصابة الاسد او اي اسم مسؤول في الحكومة السورية!.نرجو منكم الحيادية و شكرا.هذه الفورة الرجعيةالوهابية لم تجلب معاها الى سوريا و للشعب السوري الا الخراب و الدمار و سفك الدماء
-سوريا
اتش جي2013-08-31 12:50:20
الافلاس الفكري
الافلاس جعلهم ان يخبصو يمينا و شمالا. قال الحكومة السورية مسؤولية عن الكيماوي!! والارهابي المتطرف في النرويخ يللي قتل اكثر من مئة شخص بريئ في النرويج فالحكومة مسؤولة اذن و لازم يحاسبو رئيس الوزراء و الجكومة النروجية!! ههههه
-سوريا
سوري فاقعة معو 2013-08-31 10:38:09
كل شي مباح الا الكيماوي
سيناريو مرتب و متفق مع كل الاطراف بين النظام و اميركا و روسيا و ايران ، تصوروا ان امريكا حددت للنظام المواقع التي ستضربها بالاسم و المكان اذا قررت الضرب ، اي هيا يانظام فرًًغ المواقع التي سنضربها و انقلها الى اماكن اخرى و رتب امورك و لا تؤاخذنا سنضربك بكم قذيفة و اغلبها رح تكون عالفاضي و محدودة و غير مؤثرة عليك ، بس لمجرد تبييض وجهنا امام الراي العام العالمي من انو نحن تصدينا لاستخدام الكيماوي و منشان ما حدا يقول انو امريكا سكتت عالكيماوي بسوريا. و الله و ايدك استخدم كل شي غيرو و ما عنا مانع .
-سوريا
عباس الحموي 2013-08-31 10:26:46
فرجونا شطارتكم ! !
هلق اميركا مقتنعة 100 ٪ انو النظام هو يللي استخدم الكيماوي ضد شعبو و على هالاساس رح تضرب - هاد اذا ضربت - لذلك كنكون شاطرين اقنعوها العكس و ساعتها فرجونا شطارتكم . بقا ليش اللت و العلك عالفاضي ؟
-سوريا
اتش جي2013-08-31 10:21:03
الفورة الوهابية الصهيونية على سوريا و شعبها
بندر بن سلطان (ال سعود) حرية و ديمقراطية ؟؟!!اي ما عم تدخل بمخ اي انسان الا نعم بتدخل بمخ العراعير و الطالبانين..!
-سوريا
Danak2013-08-31 10:00:47
من اخطر
يعني برايكم من اشد فتكا و دمارا النظام السوري او اللوبي الامريكي ، والله النظام ما بيجي نقطه ببحر الدمار الي عمليتو امريكا
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-08-31 08:25:41
المسيو اتش جي وامثاله
الآن عرفنا عقدتك النفسية وعرفنا سبب هروبك الى اوروبا.. إنها اللحى والسواطير التي تلاحقك اينما كان وفي المنامات وحتى الأحلام الصباحية!! اذا لا شيء يستحق الخوف في هذه الدنيا لا انظمة ديكتاتورية ولا صواريخ ولا كيماوي أو نووي سوى السواطير والفكر الرجعي... والشعوب يجب ان لا تثور سوى عند اقتراب السواطير من بلادها!! لذلك حبيبي خليك مقيم حيث انت ولا تقرب من سوريا منشان السواطير فقط!، وسلامتك ان شاء الله..
-سوريا
سوريا القرفانة من الكذب2013-08-31 01:49:15
تساؤل
ولك حتى اليابانيين عم يقولوا لأوباما ما تضرب والمعارضين عم يشجعوه... ****
-سوريا
بشير من درعا2013-08-31 01:27:26
أخر أيامك يا توت
تع ودّع ... أخر أيامك يا توت
-سوريا
بشير من درعا2013-08-31 01:23:45
يكفيكم دفاعاً عن المجرمين
يكفيكم يا شبيحة النظام ومؤيديه دفاعاً عن المجرمين بشار وأعوانه ... قلناها لكم من بداية الثورة ... إما أن يسقط الأسد أو فلن تهنأوا بسورية, سورية لشعبها ولن تكون يوماً لبيت الأسد وشبيحته. والله والله والله أن أرى سورية مُدمّرة ومحترقة أفضل لي مليون مرة أن أراها مُغتصبة من قبل الأسد ومجرميه وحتى لو لم يكن هناك تدخل خارجي سنستمر في قتل جنود الأسد وشبيحته حتى تنظيف سورية بالكامل منهم. وانشري ياسيريانيوز قبل ما يجي الكروز
-سوريا
سوريا القرفانة من الكذب2013-08-31 01:09:19
تساؤل
كنت عم اكتب وتابع التعليقات على صفحة السفاح أوباما على الفيسبوك. كل التعليقات تندد بالحرب وتصف أوباما بأقذر الصفات وتطالبه بالعدول عن الحرب بلهجات متباينة بين الرجاء و الوعيد والتحدي.... هناك أناس من سوريا من ألمانيا من أمريكا من الجزائر من مصر من تركيا من الهند من إسبانيا.... جميعهم يتفقون على رفض التدخل العسكري.. ولكن هناك بعض الأصوات النشاز من بعضين المعارضين السوريين يطالبونه بالتدخل!!! وأتسائل كيف يجرؤ أناس كهؤلاء أن يبيعينونا وطنيات ويتهموننا في حبنا لبلدنا؟ كيف يدعون أنهم يقومون بثورة لأج
-سوريا
سورية2013-08-30 23:49:44
الغرب يهمه تحديد من المسؤول؟
لا يا شيخ... هلأ أمريكا وفرنسا همون يعرفوا مين المسؤول؟؟ ليكون عن جد مفكر انو همون الشعب السوري؟ بعدين اذا اتفقنا معك أنو الدولة مسؤولة عن شعبا يعني الحكومة الأمريكية هي الي مسؤولة عن 11 أيلول، بقا ليش ما حاسبوا المسؤول؟؟؟؟؟ ولا هني معليش ؟
-سوريا
مدين العمر2013-08-30 23:10:17
جبنة كيري تفسد بعد 3 ايام
هذا الفذ كان يعلم بالمجزرة الكيماوية قبل 3 ايام، ورغم هذا لم يحرك ساكنا؟؟؟؟ هل كان ينتظر هؤلاء الضحايا ليتاجر بدمائهم؟؟ انا اظن انه كان يعلم قبل 3 ايام فعلا وذلك لانه هو من اعطى جبهة النصرة ذلك واعطى امر التنفيذ كذلك....وفي النهاية يتحدث عن شهود عيان....الله اكبر يمكن نفس شاهد العيان تبع العبرية والجنزيرة
-سوريا
وليد2013-08-30 22:59:46
الكيماوي يرشرش على ثائر عربيني
احدى ثوار دوما وفي فيديو مصور حول شهادته امام لجنة التحقيق قائلا بأنه رأي امرأة تحتضر فانتخى وحملها ليسعفها واذ بالكيماوي يهرهرعليه اللللللللللله اكبرررررر...المفتشون يبحثون عن اثار وبضع ذرات هنا وهناك والكيماوي يهرهر بالجملة على الثائر العربيني....ذكر بالثائر الدوماني يلي كان عم بينكوش شغلة عم تشتعل بعصاي قصيرة على بعد نص متر وهو عم يصرخ اللله اكبر "هاد هو الكيماوي يلي عم يقصفنا فيه الاسد"..يكتر خير جبهة النصرة يلي عرفتكون عليه عن جد...هي نتيجة الكذب ..الراعي والذئب
-سوريا
ابراهيم من صافيتا 2013-08-30 21:45:56
اعتراف او نكران النظام متل قلتو
عندما تقول امريكا ان لديها الادلة الدامغة على استخدام النظام السلاح الكيماوي ، هذا الكلام لا يقاس بكلام الاسد او المعلم او ناصرقنديل او حسن نصر الله او ما شابههم ، هذا الكلام تؤسسه و تبنيه مؤسسات و مراكز بحوث و هيئات و وكالات استخبارات تستطيع التقاط وسماع حديثك مع زوجتك في غرفة النوم دون ان تحس ، قرارهم لا يعتمد على نكران او اعتراف النظام بجريمته ، انهم يعرفون تفاصيل ما حدث اكثر من الاسد بالذات و يعلمون اكثر من ذاك الذي القى السلاح الكيماوي بيديه الاثنتين ، فلا تبيضوا عليهم لانكم لستم قدهم .
-سوريا
اتش جي2013-08-30 21:34:53
جزراويfm الموضوع مو موضوع اين بقتل
اكتر الساطور اما صاروخ معلمي!.معقول انو فهمك بسيط و ضعيف الى هذه الدرجة يا واعي!؟؟روح اسأل الواعين و الفهمانين في كل مكان اينهما اخطر على سوريا و على اي مجتمع كان في العالم انصار الشريعة في بﻼد الشام و امثالهم(بيت ابو لحي و سواطير اما الصواريخ !)يا زلمة هدول قنبلة نووية بحد ذاتها و قابلة ان تنفجر في اي زمان و مكان!!.اعرفت من هم ثوراك واحرارك؟؟و بترجعو و بتقولو نطامك و معلمك,مشكلتي انا مع ثوارك ما قبل الاحداث في سوريا بكتير و ستبقى مشكلتي مع هذا الفكر الرجعي الارهابي الدموي.بيت ابو لحي و
-سوريا
بشير من درعا2013-08-30 20:31:24
العقاب قادم لا محالة
فقط الان عَرِفَ النظام أنه في مازق حقيقي. فبمجرّد الإعلان عن ضربة لمواقعه العسكرية رأينا كيف أن ضباط النظام وجنوده بدأوا بالهروب من مواقعهم والإتجاه الى الساحل مصطحبين معهم أثاثهم ومسروقاتهم وكل مايمكن حمله وكأنهم يعلمون أنّه لن يكون هناك رجعة. فقط بعد الإعلان عن هذه الضربة رأينا وليد المعلم والزعبي وشريف شحادة ومقداد يتلعثمون على شاشات التلفاز ويتكلمون بطريقة الضعف والخوف والهلع. أتمنى أن تكون الضربة قوية بما فيه الكفاية وأن تخلصنا من الجيش الأسدي الخائن الذي قتل أطفالنا ونساءنا وشيوخنا.
-سوريا
ابوعمار2013-08-30 20:09:56
للاعلاميين
- دوركم هام جدا في هذه المرحله ماذا انتم فاعلون - المهنيه المصداقيه الشفافيه في كل كلمه وصوره ومقاله وخبر - الا يمكن عمل ندوات فقط للعقلاء للحكماء الذين لايهمهم سوى بلدهم لانقاذها من هذا الوضع الماساوي - لابد من خلق راي عام ثالث لايريد الا ايقاف القتل والدمار - نشر الوعي لاقصى حد -ايجاد مناخ يزيل جدران الوهم والتخوين
سوريا
علوش2013-08-30 18:00:22
عار على روسيا
بغض النظر عن المقال الذي لم نعرف ماذا يريد منه الكاتب , أقول عار على العالم إطلاق صاروخ واحد على دمشق , ثانيا عار على روسيا أن تسمح بضرب حليفتها الأولى والأخيرة بالعالم فإن حصل يعرف العالم أن روسيا مسخرة وصغيرة وتافهة وتارعة لأمريكا وأوروبا , وأخيرا عار على سورية أن لاتشعل المنطقة برمتها إن نزل صاروخ واحد على دمشق .
-سوريا
عباده2013-08-30 16:57:26
تجاهل الوقائع
الى السيد الكاتب , انت تحاول تحميل النظام مسؤولية الحفاظ على الاسلحة الكيميائيةوهذ امر منطقي لكن تحاول تبرئته من جريمة استخدامها بتجاهلك الوقائع والادلةالكثيرة التي تشير لتورطه , معظم الناس في الجهة الشمالية الشرقية لدمشق سمعت الصواريخ والقذائف وهي تنطلق من مراكز النظام القريبة وما تلا ذلك من قصف مستمر على نفس الاماكن لعده ساعات ومنع المراقبين من التوجه مباشرة للتحقق والمساحات الواسعة التي تأثرت بالغازات في الغوطة الشرقية والغربية كلها ادلة تدين النظام.
-سوريا
ابو عمار2013-08-30 16:52:27
المضحك
الكل حريص على مستقبلنا فيرسل كل ادوات القتل والكل يبكي حالنا فيرسل كل التدمير ليلتفت السوريون لبعضهم بعضا ليتعانقوا ليمسحوا دموع بعضهم بعضا
سوريا
ابوعمار2013-08-30 16:45:09
المبكي
من القاتل ومن المقتول؟سوري سوري لماذا؟لماذا كل هذا؟الحريه الكرسي ام ماذا دمار قتل وقتل اين العقلاء ؟اين ذوي الضمائر؟من يوقف هذا القتل هو المخلص لهذا البلد من يوقف الدمار هو من يحب بلده هل السوريون فقدوا البوصله؟هل فقدوا معرفة مصالحهم؟
سوريا
أبو المهاجر2013-08-30 15:14:55
سفالة الغرب ونفاقه !!!!!!
تذكرت الامس وأنا أشاهد مجلس العموم البريطاني وهو يعترض على قرار التدخل لمنع حصول مجازر كيماوية جديدة في سورية, قصة حقيقية طريفة حصلت منذ قرابة العامين في مقر رئاسة الوزراء البريطاني , مفادها أن مكتب رئاسة الوزراء قد عين قطا محترفا لصيد الفئران كموظف رسمي لديه بعد ما بدت الفئران تتجول بحرية وبكثافة في مقراته وأمام عدسات التلفزة , وعندما سألت صديق لي مطلع عن سبب ذلك الاجراء ولماذا لا يقومون باستخدام المواد الكيماوية والسمية للتخلص منها , أجابني إن القوانين البريطانية تمنع ذلك يا صديقي !!!!
-سوريا
متسائل2013-08-30 14:59:03
فقط سؤال
راجعوا جميع تصريحات ايران عن الضربة الغربية الا وهي ان هذه الضربة ستؤذي اسرائيل وهذا حق لسببين اولا ان ايران ولغرب يخافان على امن اسرائيل ثانيا بقاء النظام السوري من بقاء اسرائيل هذا ما فهمت ويبدوا ان الفهم والحكمة انتهى من الكون السوري يتمنى ان ينتهي الوضع الثائم مهما كان الثمن حتى لو قصفت سوريا بايدي اسرائيلية لايهم بل المهم ان نتخلص من النظام هل نحن خونة ام الذي اوصلنا لهذا اضعاف الانتماء والوطنية خلال 40 سنة من التجهيل والتهميش والتجيش والكذب والفساد وانعدام الاخلاق
-سوريا
جزراويfm2013-08-30 10:37:13
اتش جي و جميع اسفنجات النظام
انت و امثالك متل اسفنجات المطبخ اللي ترمى على الأرض لامتصاص بقايا ما تركه النظام و عائلته بعد ما قرقع كل دولار باقتصاد الوطن، حكيت سواطير و دقون؟و دقون جماعتك بشو تختلف خيو؟ و الا دقون اهل اللطم غير شي من حمص للفلوجة للضاحية؟ و هالساطور رغم إجرامه كم واحد في يقتل اكتر من طيران معلمك و صواريخه؟ حتى لو افترضنا انه النظام ما عمل العملة الكيمياوية و هذا لدمار و القصف و الاجرام و التهجيرمن مين؟ اللي عم يحمي نظامك من الضربة هي السيدة ديان اليهودية رئيسة الحزب الديمقراطي البريطاني، مدللين انتوا
-سوريا
خلينا نكون واقعيين2013-08-30 09:54:58
الكيماوي
السؤال اللي بيطرح نفسه انو يا ترى صعبة كتير انو شي ضابط او شخص مسؤل لنقول متل ابو اياد حاصل على مصاري من الامريكان منشان يضرب الكيماوي وهيك بتكون امريكا حصلت على الضوء الاخضر... والله ناس متل هدول (النظام بشكل عام) لا بيهمن مصلحه البلد ولا اي شي اهم شي عندن المصاري ومصالحن الشخصية يا حرام يا سوريا شو عملو وعم يعملو فيكي
-سوريا
ابو حسين2013-08-30 08:45:26
بما لا يدعو للشك
لم يأتوا بدليل واحد على ان النظام الفاعل، وكل الأدلة تتوجه نحو المعارضة: 1- لماذا المتضررين أغلبهم من الأطفال والنساء 2- كيف تمكنوا من جمع كل الأطفال في غرفة واحدة؟ وهي ليست مستشفى (محل في الشارع العام) 3- وأين أهلهم، وفي حال توفي أهلهم لماذا تم فصلهم عنهم؟ 4- لماذا تمت بتاريخ 21/8 واكثر من فيديو منشور في 20/8، ارجعوا الى فيديو تنسيقية كفر بطنا وعربين 5- كل التهريب يتم عن طريق المعارضة (الحشيشي السلاح وتم تهريب معامل حلب وسرقتها عن طريق الثورجية، فمن المتوقع أن يكون الكيماوي دخل عن طريقهم)
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-08-30 08:17:19
تحليلات المؤيدين
كما هي العادة دائما يطل علينا أحباب النظام والمنحبكجية.. وبمناسبة الحديث عن الكيماوي أصبح هؤلاء خبراء بالسلاح الكيماوي وبالتحليل الاستراتيجي، فمنهم من أنكر استخدام السلاح بالأصل، ومنهم من حمل المعارضة المسؤولية عن قصف مناطفها بالكيماوي وقتل أطفالهم عمدا بالغازات!! ووو.... لكن أفضل تعليق كان من المسيو اتش جي الذي كان قليل الكلام وطالب بشكل غير مباشر أن نعتبر أن السواطير التي يراها في كوابيسه هي أخطر من السلاح الكيماوي!!
-سوريا
عربي سوري2013-08-30 07:20:21
ملاحظة
الرئيس الفرنسي هولاند يقول لجربا رئيس الائتلاف (إن التوصل إلى حل سياسي في سوريا، لا يمكن أن يأتي إلا إذا كان الائتلاف قادراً على أن يظهر كبديل قوي للنظام في سوريا ) وهذا معناه لكل ذي عقل راجح أنهم لايريدون جينيف2 " الحل السياسي " لأن المعارضة لم تحقق شيء على الأرض وبالتالي إذا ذهبوا لهذا الحل فإن النتيجة هي انتصار النظام السوري الأقوى نقرأ بين سطور ما سبق أن من ضرب الكيماوي هي المعارضة حتى يظهر لها شيء من القوة أمام النظام ولكي تستجلب التدخل العسكري الذي تحمي به ماء وجهها
-سوريا
مستغرب2013-08-30 05:14:25
ما مليتو
عاساس السكود نزل لحاله والبراميل والميغ كمان وعاساس مو هدول اللي هلق عاملين حالن وطنين وشرفاء مو هن اللي عميلموا عفش البيوت من الناس فعلا وقاحة الكن عين تحكوا عن سوريا بحب بشركن سوريا مو باسمكن كمان شو هي شغلة الفيديو التافه تبع الريح الصرصر wind esber الطفل بيعرف انو الفيديو مسخرة المواد اللي كانوا حاطينا بالفيديو موجودة عند اي مزارع بالعالم مانا نادرة ومانا للسلاح هاد غير انو حتى الممثل جايه من نص ضيعته يعمل حاله جهادي ولو نقوا واحد احسن بالتمثيل وبعدا بكل وقاحة بجي واحد بقلك الفيديو حلوعنا
-سوريا
اتش جي2013-08-30 02:35:23
ثورة الكرامة
وأوضح الفريج أن "الإرهابيين الجناة عمدوا إلى استخدام الأسلحة الكيميائية وقتل النساء والأطفال والأبرياء للحصول على المزيد من الدعم من الدول الاقليمية والكبرى للتعتيم على هزيمتهم ولحرف الرأي العام وتبرير استمرارهم في جرائمهم".نقطة انتهى.. قال ثورة الكرامة.صاروا بثورة الخلافة و اسا بعدهن بقولو ثورة الكرامة!! هههههه
-سوريا
اتش جي2013-08-30 00:31:31
بيت ابو لحي و سواطير اخطر من كل شيء
تعقيب على الصورة فقط.بدلا من هذه الصورة \"الكيماوي\" كنت حطلك معاها شي ساطور لطلع حلوة!!
-سوريا
عدنان الشامي 2013-08-30 00:22:11
شكراً للكاتب
شكراً للكاتب ، المقال موضوعي و منطقي و يلامس الحقيقة .
-سوريا
رياض من طرطوس 2013-08-29 23:33:13
النفاق على حقيقته
ناصر قنديل بلقائه امس مع قناة الميادين و بعبقريته و تحليله الفذ حصر اسباب الضربة الاميركية المحتملة على سوريا هو موقفها من المقاومة ضد اسرائيل ، و كان النظام لاعن سما اسرائيل و ينهال بقذافه عليها كل يوم و كل ساعة و كانه لا يوجد شعب سوري يقتل و لا وطن سوري يدمر و لا سلاح كيماوي يقتل الاطفال و الابرياء و قذائفه تطال اسرائيل فقط دون غيرها ، اتمنى ان تسمعوا النفاق على حقيقته
-سوريا
حمصي ثوري 2013-08-29 23:04:48
الفرق باللعب مع الكبار و الصغار
اذا كان النظام يصر سابقاً ولاحقاً على ان اي اتفاق مع لجان دولية تقوم بالتفتيش في مواقع استخدام السلاح الكيماوي ،هو فقط تاكيد استخدامه دون تحديد من هو الفاعل او المسئول ، فلماذا يطرح الان موضوع تحديد المسئول ؟ بعد ان احس بالعصى الاميركية فوق راًسه ؟ هل يريد ان يلعب علينا لعبة ان عليكم القول فقط ان الكيماوي استخدم و ياتي هو ويحدد من الفاعل ؟ فالنظام لا يعلم ان اللعب مع الكبار ليس كاللعب مع الصغار واذا الشعب السوري المسكين صدقه ، فان امريكا والغرب لا يصدقونه و ما يجري من تحتنا لا يجري من تحتهم .
-سوريا
جزراويm2013-08-29 22:37:55
ربما لا يكون النظام 2
هو إغلاق الحدود مع العراق بألف قفل، لم يكن صدام سوى واحد من الحكام العرب القتلة ليس افضل بشيئ و لكن العراق لم يكن طائفياً، ايران و اتباعها في المنطقة هم سبب البلاء،لم يكن الانسان السوري يعرف المسيحي من المسلم كان هناك عدو واحد و هو معروف لجميع السوريين، من نفس المناطق نفس اللهجة و قلة الأخلاق، النظام ادخل مآت الاف العراقيين و استفاد مليارات الدولارات، أتت معهم ثقافة القبور و اللطم، الطائفية و الحقد، من دمر العراق و.سوريا و لبنان هم نفسهم، يجب ان ينتهي هذا الكابوس حتى لو كان على يد الغرباء.
-سوريا
alber2013-08-29 22:34:12
النظام هو المجرم
ما بعرف ليش هالتحليل العميق للأمور ... من الضحايا؟؟؟ يعني مثلاً إذا عندي مشكلة مع جاري بقتل ولادي مشان اتهم جاري بالإجرام؟؟؟؟؟ في الحرب ليس هناك وقت للتمثيل و فبركة سيناريوهات ... الحقيقة (و إن كنا نقول أنها أول ضحية للحرب) لا تحتاج إلى سيناريوهات و إخراج ... إجرام النظام تعدى كل الحدود و يستحيل التصديق الآن أنه تحول إلى حمل وديع و ضحية
-سوريا
جزراويfm2013-08-29 22:27:12
ربما لا يكون النظام
كل من تعامل مع هذا النظام و ما حوله من (شنترحفا) الإعلام و السياسة يعرف انه كوكتيل من الكذب و اللف و الدوران و السفالة لهذا لا احد يصدقه حتى اذا صدق، تاريخه نكبات و نكسات يهودية و انتصارات و فتوحات سورية من حماة 82 الى حمص 2013 عندما كانت جميع الأنظار عليه بسبب مجاهدي ابو القعقاع و تصدير الدمار للعراق هو و أذنابه الإقليميين، قام بأغتيال الحريري و قلع من لبنان، بعد كل هذه الكوارث بسوريا يرسل (وزير) لبناني ليفجر خصومه اقسم بالله هاي عصابة، عصابة نجسة و جبانة، ما يجب فعله بعد زوال النظام هو ...
-سوريا
محمد الخالدي2013-08-29 22:25:05
ال سعود يشترون ديمقراطية الغرب؟؟
تخيلوا ان كل هذه الديمقراطية الغربية التي يتغنون بها، تأتي اسوأ واكبر ديكتاتورية في العالم وتشتري هذه ارادة هذه الدولة بدولارات نفطية قذرة؟؟؟؟..وفوق هاد هناك تقارير ان احفاد الجهل والتخلف قد اشتروا الغازات من شركات خاصة غربية وقتلوا الشعب السوري لاستثارت العالم ضد الدولة السورية ....وهي مو اول مرة ماتنسوا مجازر الاطفال حصرا قبل كل اجتماع لمجلس الامن ...لن ننسى يا احفاد الجهل والتخلف واحفاد يهود خيبر
-سوريا
محمد الخالدي2013-08-29 22:19:17
المفتشة بونتي من جديد
هل تعلمون ان هذه المفتشة الاممية بونتي "الحرة الحقيقية" اتهمت المعارضة الاسطنبولية وللمرة الثانية باستخدام الكيماوي وذلم بعد ادانتها الاولى منذ اشهر "بعد التحقيق في مجزرة خان العسل"....تحية الى هؤلاء الاحرار العالم هؤلاء وليس احرار الناتو وابو لهب الوهابي
-سوريا
رامي2013-08-29 22:04:33
مصير الجبوري...نادل في المطعم
هل تعرفون من هو الجبوري؟؟ هو من لفق الصور التي تظهر شاحنات تحمل مواد كيماوي وادعى انها في العراق ووعد بملايين الدولارات ومناصب رفيعة في العراق الجديد...واذ به ينتهي الامر به الى نادل ذليل في مطاعم المانيا...وليست نهاية الجلبي وانطوان لحد بأحسن منه....نعم هذا نهاية كل عميل وخائن يجلب العدوان الى بلده..الى مزابل التاريخ يا خونة..
-سوريا
مازن2013-08-29 21:49:51
ابو لهب الكيماوي
واهم شي موعد هالمجزرة ، ياسبحان الله: ما حب النظام يعلهما الا بأول يوم للجنة بسوريا وعلى بعد 6 كم من مقر اللجنة ياسبحان الله....قسما بالله مسيلمة الكذاب ما كذبه....قسما بالله المعارضة عملت هالضربة لحتى تمنع المفتشين من زيارة المفتشين للمواقع ال 3 يلي كان متفق على زيارتها...اتخيلوا انو ما زاروا ولا واحدة؟؟؟؟؟ اليست خطة شيطانية؟؟؟ نعم بندر بن شيطان ستكون نهايته شيطانية كعقبه
-سوريا
مازن2013-08-29 21:43:16
ابو لهب الكيماوي
ليش التجاهل العلني والوقح لكل الادلة التي تدين المعارضة: اولا فيه حدن ما شاف تجارب جبهة النصرة لتأثير الغازات عالارانب وهم نشر الفيديو بكل صفاقة؟؟؟ لماذا لم تسلأل تركيا عن الكيماوي الذي ضبطك مع جبهة النصرة في تركيا؟؟؟ لماذا لم يؤخذ ضبط المواد الكيماوية مع العصابات التكفيرية في دولة العراق والشام الاسلامية؟؟
-سوريا
سوري 2013-08-29 20:46:41
اصلي
قد يكون الشرطي(الدولة) مذنب لانه لم يحم المواطن ولكن هذا لا يوجب بحال من الاحوال الوقوف بجانب المجرم او عدم تحميله الجزء الاكبر من المسؤوليه عن الجريمة ...وفهمكم كفاية
-سوريا
سامر أديب2013-08-29 19:44:37
جدلية المسؤول والفاعل
خلاصة المقال هو ( ما لم يدركه النظام الى حد الان بان كل التحركات الدولية لا تأتي من دافع تحديد هوية الفاعل ، وانما ما يهم في حالتنا من هو المسؤول ) لا يبدو هذا الكلام صحيحا فتصريحات المسؤولين الغربيين لا تتحدث عن (المسؤول) وإنما عن (الفاعل) ومعاقبة هذا الفاعل ، كما لم أقرأ تحليلاً واحداً لصحفي أو محلل غربي يتكلم بهذا المنطق ، ولا أظن أن الدول الغربية ستعاقب النظام لأنه قصّر في الحفاظ على الأسلحة الكيماوية ، الجدال كله في الغرب هو عن ماهية الفاعل
-سوريا
SYR2013-08-29 18:25:42
ببساطة
الفاعل هو اللذي منع فرق التحقيق من التوجه الى منطقة الحدث فورا و التي لا تبعد اكتر من ٣ كيلو عن مكان وجودهم...ببساطة ان الفاعل هو اللذي لا يملك في قلبه رحمة و استخدم قبل الكيماوي اسلحة ثقيلة لا تميز بين مدني او مسلح بين مؤيد او معارض من صواريخ سكود الى البراميل المتفجرة الى قذائف المدفعية الى الى الى...ببساطة الفاعل هو اللذي ضرب مصلحة البلاد و بناها التحتية و شعبه عرض الحائط من اجل سلطة و كأن ال ٢٣ مليون سوري هم كلهم خائنون متآمرون ولا يوجد بينهم مقاوم و ممانع للمشاريع الامبريا
-سوريا