syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
مدينة الرفاهية ورغد العيش … المدينة التي لاتنقطع فيها الكهرباء
اخبار وصحف ايام زمان

دمشق … كما وصفها الراحل جرجي زيدان في العام 1914

دمشق … أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ ، والمدينة التي ذكرت بالتوراة على أنها من أقدم مدن العالم ، عاصمة الدولة الأموية التي كانت تحكم نصف العالم ، واليوم دمشق هي عاصمة الجمهورية العربية السورية وضمادات جراحها اليومية .


الحقيقة أنه مهما ذكرنا ووصفنا وعددنا في محاسن دمشق الشام لما استطعنا أن نعطي هذه المدينة حقها ، فقد عاشت هذه المدينة في قلب التاريخ ، ومر عليها ما مر من أحداث ومجريات ، من ازدهار وانحطاط ، حتى وصلت إلى ماوصلت إليه اليوم .

 

ولعل العودة إلى حارات وأزقة هذه المدينة ، كما كتبها الراحل جرجي زيدان (مؤسس دار الهلال) في العام 1914 بمقال مطول وصف به دمشق وسكانها ، سيجعل البعض يبكي على أطلال مدينة كانت مزدهرة ، وعانت ماتعانيه اليوم ، بينما سيعيد الذاكرة للبعض الآخر ليجعل منه بناءاً متنوراً يعيد لهذه المدينة العريقة ألقها ونورها …

 

يقول جرجي زيدان بمقال كتبه عن دمشق بعد زيارتها ، وقبل وفاته بأشهر معدودة :

لا تستطيع أن تمر بعاصمة الأمويين مرور عابر السبيل ، تلك المدينة التي بلغت ذروة مجدها في عهد الأمويين ، وتوافد عليها الأدباء والشعراء وفيهم الفرزدق وجرير والأخطل والراعي وعمر بن أبي ربيعة وجميل بثينة ومجنون ليلى وقيس بن ذريح وليلى الأخيلية.

 

ففي أيام الأمويين نقلت دوايين الدولة الإسلامية إلى العربية وضربت النقود بالعربية واعتزت الأمة العربية ، وأصبح العرب انطلاقاً من عاصمة الدولة الأموية دمشق يحكمون العالم حتى أنه إلى اليوم لم يرَ العرب في تاريخهم عزاً كعزهم زمن الدولة الأموية .

 

أما عمارتها ومغارسها ، فقد مرت دمشق بأطوار شتى من حيث العمارة باختلاف أحوالها من العسر واليسر . ويقال أن أسواقها تعتبر الأجمل على قديم هندستها في طراز البناء الشرقي العربي.

وهي عبارة عن أسواق كل منها خاص بصنف من أصناف المبيعات والصناعات كما فيها أسواق الفاكهة والحلويات المختلفة .

 

ولقد زرتها في هذا العام ، فرأيت فيها كل جميل ولاسيما حي الصالحية فإنه يعتبر من أجمل أحياء دمشق لأنه يشرف على دمشق كلها .

 

ومما دونته في ملاحظتي عن روعة دمشق خلال زيارتي لها :

1- السكة الحديدية فإنها زادت دمشق أهمية وجعلتها مركزاً تجارياً هاماً.

2- الأنوار الكهربائية فإن النور الكهربائي شائع عند صغار الباعة لرخصه والكهرباء لاتنقطع عنها أبداً .

3- الترامواي الكهربائي يخترق المدينة من الشمال إلى الجنوب .

4- جر مياه الفيجة من نبعها خارج دمشق بالأنابيب وتوزيعها في المنازل وقد فعل ذلك ناظم باشا واليها الأسبق.

 

أما الحديث عن منازلها ، فتمتاز دمشق عن أكثر مدائن العالم بطرز بنائها وهندسة منازلها ، والعادة في منازل القاهرة وبيروت أن تكون حديقة المنزل محيطة به أو قائمة بين يديه . أما منازل الشام فحدائقها في قلبها .

وقد أشرفنا ذات صباح على دمشق من مكان يقال له المصطبة في الصالحية فإذا هي مبسوطة بين أيدينا وحولها الغوطة تحدق بها من كل ناحية . كأن دمشق قصر كبير تحيط به حديقة كبيرة ، ومساحة هذا القصر (دمشق) بضعة أميال مربعة وحديقته (الغوطة) فتمتد بضعة أميال من كل ناحية .

تخترقها الأنهر وتشتبك أشجارها المثمرة من المشمش والتفاح والكمثري واللوز والسفرجل والرمان وغيرها .

 

أما سكانها ، فيقدر عدد سكان دمشق بنحو 300,000 نسمة خمسة أسداسهم من المسلمين العرب بينهم أخلاط من الأتراك والشركس وغيرهم .

 

لكن أكثرهم توطنوا دمشق وتوالدوا فيها فصاروا يعدون عرباً ، وفيهم طائفة من المهاجرين الذين لم تتأصل عربيتهم بعد .

منهم بضعة آلاف من الأكراد ونحو ذلك من المغاربة وغيرهم ، أما غير المسلمين فهم المسيحيون وعددهم نحو 25000 نسمة واليهود نحو 15000 نسمة وشرذمات من سائر الملل . والثروة أكثرها بيد المسلمين وهم أصحاب الأبنية والمزارع وأكثر مزارعهم في الغوطة .

 

والدمشقيون أهل لطف وظرف ودماثة وضيافة ، يشعر الغريب فيها أنه بين أهله وأصدقائه . وهم يميلون إلى الرخاء ورغد العيش يساعدهم في ذلك رخص الأسعار وكثرة الطلبيات من الفاكه واللحوم والخضر وسعة البساتين وقناعة الطبع .

 

فإذا مالت الشمس نحو الأصيل أقفل الباعة دكاكينهم وتسابقوا إلى الغيطان والبساتين بأهلهم وأولادهم يقضون ساعة أو ساعات بين الأشجار والأثمار يتحادثون ويطربون .

 

جرجي زيدان – الهلال – 1914


2013-08-21 20:42:28
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مغترب2013-09-01 10:57:51
وماذا فعل نظام الاسد
في عهد الاسد نفق القطار من الحجاز الى البوابة لم يكتمل منذ اكثر من 12 عاما فهل هناك وجة للمقارنة بين تلك الايام وايام دمشق في عهد الاب وابنه.... حقا شيء يدمي القلب .....
-الإمارات
قتيبه2013-08-31 03:19:08
سوريا بعد الحركه التصحيحه اصبحت بشعه
بكل صدق وامانه وراي الشخصي الشام ليست بالمدينه الجميله ولايوجداصلا مدن جميله في سوريا وحاصه بعد الحركه التصحيحيه .لا اتصور يوما ان اعود اليها ولا حتى سياحه.
-سوريا
abdar raheem hindi2013-08-29 20:33:53
شكراً جرجي زيدان
-سوريا
مقاوم ممانع 2013-08-29 14:23:52
شعب بيقرا بس ما بيفهم
يا ست سميرة لو كان حكيك مظبوط ما كنت ضلت هلمدينة الاف السنين ما كنت صارت أقدم عاصمه بالتاريخ كنت راحت من زمان بسبب أهلا على حكيك، الشام من يوم يومون أهلا هيك و كانت دائماً عامرة و خضرة ، بس فكري امتى إتدمرت الشام ومن دمرها، الشام وأهل عمرون الاف السنين، دوري على صور الشام قبل السبعين وبتلاقي الجواب, الشغله مو بالقراءة الشغله إنو الواحد يفهم ويعرف شو عم يئرة، مو لا تقربو الصلات
سوريا
سوري2013-08-27 23:44:47
سوريا
كما تولون يولى عليكم
-سوريا
سميرة الايوبي2013-08-26 22:29:39
امة لا تعرف القراءة
لم يقرا احد من المعلقين المثقفين الاشاوس ك لمة ( لمناسبة حوادثها المفجعة الاخيرة ) ان المدن العربية و منها دمشق هي مدن يمتاز اهلها بطيبة القلب و السذاجة مع ميل الى العنف لاسباب تافهة و غير محقة با التالي سبب دمار المدينة هم اهلها و ليس حاكم او امير
-سوريا
القسام2013-08-25 15:31:55
جريمة بحق الوطن
بمقارنة بسيطة بين سوريا 1913 وسوريا 2013 بنشوف المستوى المنحط اللي وصلونا له اللي حاكمين البلد وكآن آخر انجازاتهم قتل أطفال سوريا بالآلاف بسلاح ارهابي اسمه السلاح الكيماوي , فرق كبير بين حكومة وطنية عم تشتغل لتطور البلد وبين عصابة لا وطنية عم تشتغل لتدمر البلد تحت شعار الأسد أو نحرق البلد.
-سوريا
ابراهيم الديري2013-08-25 15:25:40
200 سنة قبل الآن
أكثر ما لفت نظري من حقائق كانت في دمشق عام 1914 أي قبل حوالي 100 عام من الآن أن النور الكهربائي شائع عند صغار الباعة لرخصه والكهرباء لاتنقطع عنها أبداً . والترامواي الكهربائي يخترق المدينة من الشمال إلى الجنوب . وفي عهد عصابة البعث مللنا من انقطاع الكهرباء لسنوات طويلة وكلنا يعرف قصة المشروع الميت الخاص بمتروأو ترام في دمشق دفعوا على دراسته الكثير ولم ولن يرى النور لأننا في ظل عصابة النهب والسرقة , إذا نحن الآن أسوأ مما كنا قبل مئة عام بسبب القيادة الحكيمة للقائد الخالد وابنه الممانع والمقاوم.
-سوريا
عايد العايد 2013-08-25 14:34:58
شي بيجرح
في كل دول العالم المدن وخاصة المدن الشهيرة تتطور ووتتقدم ويتم تحديثها بكل البل وخاصة لو كانت العاصمة الا في سوريا الحديثة ومنذ مابعد الاستقلال الفرنسي وخاصة عند استلام البعث والقائد الخالد دمشق بدأ النهب والتدمير الممنهج وبدأ تدميركل ماهو حضاري واثري في دمشق معم ان القلب ليحزن والعين تبكي لما حدث لدمشق
-سوريا
ابو فهد الميداني2013-08-25 13:41:23
شو عمل اللي راح وابنو
يجب أن يكتب المؤرخون عن دمشق في زمن النظام الساقط شرعا أنها أصبحت مدينة العشوائيات، وأن أهل القرى والبلدات حولها قد تركوا مزارعهم واستبدلوها بمكعبات سامنتية لاستقبال المهاجرين من أبناء المحافظات الأخرى التي أهملها النظام ليحكم سيطرته على المدينة. ثم أنشأ مستعمرات الـ 86 ومساكن الحرس وضاحية الاسد وغيرها من المستعمرات التي زرعت في اطراف دمشق وغوطتها لتقتلها
سوريا
ابو فهد الميداني2013-08-25 13:41:14
شو عمل اللي راح وابنو
يجب أن يكتب المؤرخون عن دمشق في زمن النظام الساقط شرعا أنها أصبحت مدينة العشوائيات، وأن أهل القرى والبلدات حولها قد تركوا مزارعهم واستبدلوها بمكعبات سامنتية لاستقبال المهاجرين من أبناء المحافظات الأخرى التي أهملها النظام ليحكم سيطرته على المدينة. ثم أنشأ مستعمرات الـ 86 ومساكن الحرس وضاحية الاسد وغيرها من المستعمرات التي زرعت في اطراف دمشق وغوطتها لتقتلها
سوريا
ليلى2013-08-25 00:38:05
دخيل قلبك يا شام
آآآآآآآآآآآآآآآآآه يا شام يا وجع بقلبي ما عم يشفى.. يا عمري وين كنتي و وين صرتي... الله يحرق قلب اللي خربك و ما عرف قيمتك يا شامة الدنية انت
-سوريا
حسبنا الله2013-08-24 09:41:53
حسبنا الله
نظام ظالم استبد بدمشق وسرق خيراتهاوسلب منها كل شيء وأخيرا سلب من غوطتها الهواء ولكن رغم عن انفه ستنفض دمشق الغبار من جديد وتعود لسابق عهدها
سوريا
الدمشقي2013-08-22 15:27:42
واا دمشقاه
هكذا كانت دمشق في زمن الاحتلال العثماني كما دسوا في اذهاننا فانظروا م آلت اليه حال دمشق في زمان المقاومة و الممانعة
-سوريا
م.س2013-08-22 13:57:31
ضبط اسعار الايجارات
رفع اصحاب البيوت المعروضة للايحارفي منطقة المهاحرين الاسعار بشكل فظيع استغلالا للظروف الحالية ولحاجة الناس- وصلت الاجور لحد الجنون - يجب وضع حد اعلى بمراقبة الدولة وحاجة بقى سرقة وسفالة وصلت لحد انو عم يعملوا عقود مو نظامية وعم ينصبوا على العالم او بيطالعوهم من البيت - ما بيكفي الناس طالعة من بيوتها - من وين بيجيبوا مصاري-نطلب تحديد اسعار ايجارات البيوت بين حد ادنى وحد اعلى باشراف الدولة
-سوريا
زمان2013-08-22 10:10:34
يا سلام
هل كانت دمشق كذلك زمن الاحتلال العثماني! شكراً جرجي زيدان
-سوريا