syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
مرحلة خطف الدولة السورية والتفاوض مع الخاطفين .. بقلم عبد الكريم انيس
مقالات واراء

لم يكن بخاف على أحد مقدار الاستحواذ والأسر والهيمنة الذي اتبعه وما زال يتبعه النظام  لمؤسسات الدولة من حيث تشكيلها واستئثار مواقع القرار والسيادة فيها رهناً لتوجهاته وتصوراته التي تخدم وجوده وتقوي مصالحه، هذا كان، وما زال، من أهم عوامل الثورة التي هيأت الظروف والأحوال لقيام الثورة ضده.


حيث يلاحظ أن لا خدمات قدمت ولا حيادية تركت حتى للشأن الخدمي إبان الثورة السورية حتى يكون مفصولاً عن شأن السيطرة الكاملة للجهاز الأمني العنيف وارتهان المستفيدين منه للنظام  بشكل كامل وإلا فإن المصير يكون الإهمال والنكران.

 

وأما الحديث عن سيادية القرار السوري الداخلي فقد برهنت الأحداث المتلاحقة مقدار خلو هذا الادعاء من الصحة.

 

أول ما أنهك الدولة السورية وجعلها رهينة القرار الخارجي هو النظام السوري الذي يدرك بخبث لعبة التوازنات الدولية وكيفية إدارة الخطاب الإعلامي على الصعيد الدولي فيبدو من خلال الثورة السورية وزيري الخارجية الروسي والإيراني ناطقين رسميين عن الدولة السورية وهذا انتهاك فاضح لمن يدعي دوام احتفاظ حقه بالحديث عن السيادة الوطنية بعد أن قام بتسليمها للخارج وقام بسحق مطالب الحق الوطني المطالب بالتغيير بالمدفع والصواريخ والضربات الجوية الإجرامية، حتى أنه وبحسب اطلاعي وما تناقلته وكالات الانباء وشخصيات سياسية لم يوفر حتى الكيماوي.

 

لقد سلم النظام الدولة السورية لتكون مسرحاً دولياً تمارس فيه كافة أشكال تصفية الحسابات وتمكين المصالح الاقليمية بل وحتى الدينية والاثنية على حساب استمرار جريان دم الشعب السوري وتمزيق ما تبق من وحدة الصف في مجتمعه ناهيك عن فقدان سيادية القرار السوري الداخلي في حل مشاكله ونزاعاته وهذا دفع طائفة من المعارضة الخارجية كي تستقوي بمن يتعاطف مع مطالبها بالتغيير وهذا في حد ذاته جعل من الثورة السورية في حالة من التشتيت بين المصالح الوطنية الداخلية الصرفة وبين مصالح تلك الدول الداعمة للتغير.

 

إن خطف النظام أجهزة ومؤسسات الدولة السورية فهذا لا يعطينا الحق كثوار أن نكرر ذات الخطأ ونقوم بتطويع وإنشاء كيانات أو هيكليات وفق أهوائنا أو مصالحنا الانتفاعية المؤقتة أو وفقاً لانفعالاتنا الآنية أو حتى وفقاً لقناعاتنا الدينية أو الفكرية.

 

بل يكون هذا طوعاً ورهناً لتشارك السوريين كل السوريين الذين لم تتلوث أيديهم بالدم السوري الحرام في صناعة القرار والمصير للشكل القادم لمستقبل سوريا الغد.

إن أردنا الحيادية فإن المجتمع السوري المنقسم بين المؤيد والثائر يتشاركان ويتقاطعان في كثير من الأخطاء والأمراض الاجتماعية والفكرية والذهنية كثير منها نتج عن عملية تجهيل ممنهجة قام بها النظام على فترة خمسة عقود من الزمان.

 

فمن جهة نجد أن غالبية المؤيدين ما زالوا في حالة نكران لأمراضهم بسبب عدم مقدرتهم على تحمل تبعات اتخاذ موقف يدين الخطأ والجريمة الممارسة من قبل النظام وذلك بسبب انعدام مقدرتهم الأخلاقية على تحمل تبعات تحمل اتخاذ موقف يدين سفك الدم السوري بشكله (الرسمي) والحكومي حيث سيكون البسطار العسكري والترهيب والتضييق ثمناً باهظ التكاليف.

 

بينما بعض الثوار والمعارضين يؤمنون أنهم تخلصوا من كل أمراضهم بمجرد انخراطهم في الثورة في خطوة انتكاسية لها تبعات خطيرة على الثورة السورية من حيث النتائج والمقاصد، حيث تقول الوقائع أن نسبة تتزايد منهم يتعارضون مع النظام شكلاً ولكنهم يكررون ذات أخطاءه ضمناً وهذا أبعد ما يكون عن مقصد الثورة الطامح للتغيير بمستقبل يتعلم فيه السوريون من الأخطاء التي دفع ثمنها عشرات الألوف من الشهداء والجرحى وبلداً مثخناً بالتحديات والمواجهات بدلاً عن تكرارها. على الثوار أن يدركوا أن الثورة ليست مطهراً يخلصهم من درن الذنوب والخطايا.

 

أكثر ما يدعو للقلق، من جانب الثوار، أن الثورة السورية، ثورة الكرامة، قد أعطت البعض شعوراً كاذباً بالانتفاخ والغرور والغلو فأصبح الثوري يدعي ملائمته لجلّ المناصب والمواقع، وكنت قد أشرت في مقال منذ عدة أشهر أن استفحال داء الانتفاخ الثوري هو وبال على الثورة وخطر عظيم على مقصدها بالتغيير. يلاحظ أن هذا الداء عظّم في ذات قاصدي المناصب حب السلطة والسيطرة ما أنتج حالة أشبه ما تكون بالحمل الكاذب لن تجلب التغيير المنشود كمقصد اساس للثورة في خلق كيانات بشرية مشبعة بالشهامة والنبالة والأخلاق الفاضلة وتعاظم حس الغيرية وكبح للغرور وشهوة القوة تؤمن بالمؤسساتية كوسيلة تنظيمية مفعمة بالانضباط والتنظيم.

 

بتنا نشهد في المرحلة الراهنة الانتقالية والإسعافية حصول اختلاطات يتخللها مضاعفات غير محمودة العواقب فعلى سبيل المثال نجد أن من يحصل على دورة تمريض إسعافيه، تحت وطأة تخاذل وتنصل كثير من الأطباء عن أداء مسؤوليتهم الأخلاقية والشرعية، يحصل تضخم في ذاته فيحسب نفسه طبيباً جراحاً، فنجده يتقمص الدور ويتصرف على هذا الأساس. وهذا قياس وتداخل خطر في توزيع الأدوار في الجانب الثائر من المناطق التي تخلصت بفضل دفاعها عن ذاتها من سيطرة النظام المجرم.

 

وكذا نجد الأمر في شخص بات في ظرف تقهقر وخوف وسائل الإعلام المحلية عن نقل الواقع والحقيقة أشبه بناقل للحدث فتتضخم ذاته إعلامياً فيشطح بالتحليل ليخلط الحابل بالنابل حسب قناعاته الذاتية خصيصاً مع غياب البديل الذي يقبل أن يعيش بذات الظرف الخطر الذي يعيشه شاهد العيان ذاك.

 

أما عن حصر المسؤوليات والمسميات لشخصيات محددة فهذا يذكر المتابع بألقاب الرائد الركن والمهندس والمظلي والفارس وكأن الرحم السوري الخصب أجدب فلم يعد فيه سوى شخصيات محددة تتبادل (المناصب) وهذا عين ما ثار عليه الشعب السوري حتى وان اختلفت المسميات والظروف والاتجاهات لكن تكرار الخطأ يجعل الثوار كأنهم لم يغادروا دائرة عبثية تكرار المشهد الذي أوصل لما وصلنا اليه من مستنقع دماء يغوص بموجبه السوريين.

 

أكثر ما خطف الدولة السورية ومؤسساتها إبان الثورة السورية المباركة كان توظيف المال السياسي الخارجي وفق مصالح وقناعات وحسابات وإملاءات الدول المانحة.

بقليل من التمحيص نستطيع أن نتلمس تصارع الدول المانحة من حيث تجفيف المصادر أو تكثيف مواردها حسب اللعبة السياسية التي تتم في الخفاء وتحت الطاولة في المنظمات الدولية.

لقد وقع الثوار عرضة لامتداد صراع إقليمي من جهتين تتفقان معه على اسقاط النظام بعد أن كانتا حليفاً قوياً له حتى الأشهر الأولى من عمر ثورة الكرامة هما السعودية وقطر ولكن تعارض مصالحهما الإقليمية ومحاولات مد النفوذ الخارجي جعل من الدعم ينكفأ أو يرتفع حسب العلاقة الناظمة بين هاتين الدولتين وهذا أسفر سلباً على عملية ما أطلق عليه تحرير البلاد من "الاحتلال الأسدي" حسب عقلية المانح.

أحد الخاطفين الأساسيين كان الجمعيات الاغاثية والفوضى التي أتبعت حالة التهجير التي فرضها قصف النظام العشوائي على المناطق الآهلة بالسكان ما سمح للجمعيات الإغاثية أن تعتبر من نفسها بديلاً عن مؤسسات الدولة الوليدة في عهد الثورة التي نتجت بعيد انتخابات المجالس المحلية والمحافظات في المناطق المحررة والمنكوبة وهذا أدى لحالة من الفوضى العارمة في إزكاء روح المبادرات الفردية وعدم وجود أفق عام تسير بموجبه رعاية العملية الاغاثية فلوحظت حالات من تسيس العمل الإغاثي وفق أجندات مغلفة بعبارات الانسانية والدعم للشعب السوري المنكوب والتي قد تظهر ملامحها في القريب العاجل إذ لو كان هناك جهة إغاثية تريد وحدة الصف السوري لوظفت جهودها وصبت مواردها ضمن أتون مؤسسات الثورة السورية التي تأخذ مصادرها بناء على المساعدات الإنسانية الخارجية بعد أن احتجز النظام المجرم موارد الدولة وإرادتها وهذا كان ليسمح بتوزيع الموارد بشكل أكثر تنظيماً.

لقد صبغ تدخّل المنظمات الخارجية الاغاثية الناشطين الثوريين بنوع من الأنانية والحس الخادع بالاستقلالية في كل القطاعات التي تلوثت بلوثة فوضى الجمعيات الإغاثية فترى من حيث التدقيق فتوراً عن الخضوع للمؤسسة الأم في ظل تحقيق الاستقلال المادي والاكتفاء الذاتي وهذه الحالة تعزز حالة اللادولة واللامؤسسات والتشرذم في المرحلة الراهنة ما يشكل تأزيماً لروح الجماعة والفريق وينذر بتأخير ترسيخ مفهوم مؤسسات الدولة المرتجاة في المستقبل القادم لسوريا الحرة.

لا يمكن نسيان الأفراد والجماعات التي كانت في فترة سابقة أحد الأحذية التي ينتعلها النظام ويقوم بالدعس عبرها على كل من تسول له نفسه بأن يرفع رأسه ضد النظام، هذه الشريحة أكثر ما يعرف أساليب النظام وهم مقتنصي فرص متخصصون بتطويع كل الظروف المحيطة كي تصب في مصالحهم، يعرفون متى وكيف تؤكل الكتف ومتى يستقلون القطار ومتى ينزلون من على متنه ولم يكن غريباً أن نجد كثيراً منهم قد ركبوا قطار الثورة وانتفعوا منها بأقصى الحدود وقطعاً لا يمكن لهم أن يتنازلوا بسهولة عن مكاسبهم التي لا تمت للثورة وأهدافها بصلة.

هذه الشريحة يستوجب استئصالها بالسرعة الممكنة والا انتشرت بشكل خبيث لا يمكن السيطرة عليه في مرحلة لاحقة. يلاحظ في هذه الشريحة تشابهاً شبه متطابق من حيث استخدام الأساليب القذرة لتمرير ما تراه يخدم مصالحها حتى وإن كان غير أخلاقياً.

  يتقاطع مع هذه الشريحة من حيث نيل بعض المكاسب مواطنين بسطاء أصبحوا بموجب حمل السلاح، للدفاع عن أعراضهم واراضيهم وممتلكاتهم، أمراء حرب.

يمكن التعامل مع هذه الفئة بطريقة أقل حدة عبر ترسيخ مفهوم الوعي الديني والاجتماعي ورفعهما من حيث وجوب وضع الشخص المناسب في المكان المناسب كي تدور عجلة إعادة بناء سوريا المستقبل. والتشديد على أن مرحلة استعادة وترميم الدولة السورية وأجهزتها ستكون أكثر فاعلية ونجاحاً فيما لو مارسنا كثوار أعلى مستويات ضبط الانفعال وتركنا التخطيط كي يمارسه أهل الاختصاص والتكنوقراط مع نسبية معقولة من الدماء الثورية التي لم تتلطخ بصفات النظام الجلاد والقاتل.

يضاف في من خطف الدولة السورية، بشكل نسبي، حداثة عهد الثوار، بتسيير الشؤون الإدارية وممارسة العمل المؤسساتي كنتاج انتخابي بني على أساس الخلفية الثورية للمسيرين للعملية الخدمية، لا على أساس تفضيل المناصب حسب التكنوقراط الذي يرتجى منه بناء الدولة السورية القادمة وكان واضحاً أن هذا الخيار خيار مؤقت بعد أن علم نسبة من الثوار خطورة إدارة شؤون الدولة بدون خبرة كافية في ظل ظروف صعبة ومعقدة للغاية وتغيب عنها كثير من مقومات العمل المؤسساتي.

في الختام، لا يمكن التفاوض طبعاً مع اصل المشكلة والذي أوصل اليها ولكن يمكن أن نطلب من الثوار أن يعيدوا حساباتهم قبل أن تتعقد الأوضاع بشكل لا يمكن عكسه ولكن وبشكل جوهري يجب التشديد على بناء الذات وتطهير النفس الثائرة من علل الانتفاخ والنرجسية مع زراعة مستدامة لإيقاظ حس الوعي والمسؤولية وتحفيز على استعادة دور المؤسسات في حياتنا اليومية فالبلاد مقبلة على أحوال كارثية تفوق بمراحل الدمار الذي ألحقه النظام بالأهل وبالديار، فالهدم هنا ذاتي التفعيل يقوض أسس ما قامت عليه ثورة الكرامة الطامحة للتغيير.


2013-07-21 13:19:21
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
اتش جي2013-08-29 14:48:14
فساد المفسدين
يللي عم يحكو عن الفساد في سوريا و في الدول العربية.اقول لهم انتم الشعوب العربية يللي خلقتو الفساد و ولد معاكم الفساد.لذا لا عتب على انظمتكم اذن.. فمثلا.النرويج ما فيها فساد و لا رشاوي .و امة الحرية و الديمقراطية و الرفاهية و حقوق الانسان .اكثر جالية فوضوية و فيها فساد هي الجاليةالعربية الاسلامية.
-سوريا
متابع 2013-08-07 13:18:58
الى الشبيحه
من زمان ما قرأنا تعليقات ..للسيد عصام حداد ..و ميلاني ..ودبور..Dr.Hو Y , وجهينه..وين الشباب الطيبه و لايكون النظام نقلب عليكم و شبح عليكم كمان...والله بتصير..هادا نظام مالو أمان..
-سوريا
حمصي مغترب2013-08-07 13:15:03
الله محي الجيش الحر
20 كم من القرداحه....الله محي الجيش الحر...
-سوريا
هدى من الشام 2013-08-07 12:59:19
الرعد السوري
انت تناقض نفسك بنفسك ، كيف عم تقول انو اللون الرمادي يمكن هو الصح لانو الاغلاط من الطرفين ... و بعدين تقول انا شخصيا بتجه اتجاه الرئيس بشار لانو المقارنة من يللي شفتو من المعارضة بيطلع معك انو بشار احسن من المعارضة ، فيا عزيزي قبل ما تكون صادق مع الناس كون صادق مع نفسك اولاً ، فتوجهك الى بشار او عدم توجهك له طبعاً لن يزيد او ينقص من المعارضة قدر حبة خردل ، بس انت اخرجت نفسك بدون ما تحس من اللون الرمادي و اخترت لون بشار ، اذن اين الرمادية بموقفك ام ان التذبذب دائماً هو عنوان مواقفك كلها و للاسف ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-08-07 12:19:17
الى رعد سوريا 4
نحن نعترف و نؤكد ان هناك ممارسات خاطئة يقوم بها بعض الثوار على الارض و ندينها و ننتقدها اشد النقد ، وهذا النقد هو توجه مشرق من توجهات الثورة حيث لا نعرف النقد منذ عقود و الشي المنيح عن المعارضة الذي تسال عنه و تطلبه ، يكفي ان اقول لك ان اعظم شيء فيها هو رفضها لهذا النظام و اقتلاعه من راسه الى شرشه والقاعدة الشعبية للقادة السياسيين السوريين التي تسال عنها تاتي عبر الانتخابات الديمقراطية وعبر صناديق الاقتراع وليس عبر التوصيات و التوريثات و الاصطفافات العائلية و الطائقية كمختار الحارة
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-08-07 12:18:03
الى رعد سوريا 3
بعدين تقول : عطيني مثال واحد منيح عن المعارضة لحتى اقتنع فيها ، فيا رعد المعارضة المسلحة الان تحارب النظام اي انها مشغولة بالعمليات العسكرية ، فهي ليست دولة و مؤسسات حكومية لتحكم و تصدر القوانين و المراسيم و تطبق العدل و القانون ، فالمقاتلون اساسا لا يفهمون بالسياسة و ادارة الدولة لنحكم عليهم ونعطي حضرتك مثال لتقتنع او لا تقتنع ، ان الثوار الان ما هم الا اداة لاسقاط النظام فقط وليس للحكم ، و من سيحكم سياتي باختيار الشعب وليس بالتوريث كما هو عند نظامك و الكفاءات السورية موجودة كما ذكرت لك
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-08-07 12:16:50
الى رعد سوريا 2
واستطاع النظام ان يقلب الحقائق فصار الخائن اميناً و الامين خائناً و يضع الضحية مكان الجلاد و الجلاد محل الضحية والقاتل بريء وديع و المقتول ارهابياً و وحشاً كاسراً و مجرماً قاتلاً واذا كانت الكرامة عندنا كما تقول احسن من الكرامات بدول عربية اخرى و تقول انك زرت بلدان كثيرة و وجدت انو مافي احسن من سوريا ، هيك استنتجت يا رعد ؟ يعني استنتجت ان السوري افضل من الاميركي و الالماني ؟ بالله عليك هل تصدق نفسك هذا الكلام ، وهل في الكرة الارضية من يصدقك على ما تقول ؟ و بفرد مرة تقارننا باميركا و المانيا ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-08-07 12:15:22
الى رعد سوريا 1
يبدو انك لا تزال غض بالسياسة و متاثر باعلام النظام الذي يشهدله الجميع براعته و مهارته بقلب الحقائق و تزويرها و تحويرها و تلفبق الاكاذيب و الحجج لهدف واحد فقط وهو ان يبقى على كرسي السلطة و اخر ابتكاراته و نظرياته التي يسوق لها كثيرا هو الادعاء بالقول : ان النظام صحيح ظالم و مخطئ و فاسد .. الخ ، لكن الثوار او المعارضة رغم ذلك اًسواً منه و يبدا بمسلسل التلفيق على الارض ليظهر ان الثوار كذا و كذا و كذا و بدا بعض الناس البسطاء بتصديقه و الاقتناع ان النظام احسن من الثوار القادمون
-سوريا
مواطن سوري2013-08-07 11:48:14
الطائفية البغيضة
منذ أن بدأت الأزمة وانا أقرأ اتهامات للعلويين في التعليقات هنا وعلى صفحات الثورجية بأنهم طائفيون وعندهم حقد وما بعرف شو بالاضافة للسخرية منهم ومن عاداتهم ولهجتهم الخ... لحد هلا مشتهي شوف فيديو او تعليق طائفي واحد من العلويين او تحريض من طرفهم او من مشايخهم... اللي شايفو العكس, نص سوريا هربان ع الساحل والجماعة فتحو ابواب بيوتهم وقالو نحنا اخوة والدم السوري واحد... هي ملاحظة لبعض المعلقين هون واللي بقللهون عيب عليكون وعانسانيتكم هالحكي... أرجو النشر من الموقع
-سوريا
سامي من بانياس 2013-08-06 23:06:59
الى رياض من طرطوس
كلامك يا اخ رياض من طرطوس صحيح ، هذه الهيئة بالاساس لن يكون لها اي دور و اي صلاحية اذا لم تكن مرتبطة مباشرة وخاضعة للقوى الامنية التي تحكم سوريا ، فهل تصدق ان رجل الامن حين يضبط بجريمة سرقة او نصب او اختلاس او رشوة على الطالع و النازل وصارت جزءاً من حياته و مدخولاً منتظماً لجيبه سيتم احالته الى هذه الهيئة الذي يستطيع ان ينسفها من جذورها ويلعن ابو ابوها اذا عرقلت مصالحه ، لكن بالنهاية ما قيمة الفساد وما هي تاثيراته امام دمار البلد وقتل الشعب ؟ فلينهبوا ما يشاؤون لكن ليتركونا تعيش احياء فقط .
-سوريا
عبد الله 2013-08-06 21:26:22
التبعية المطلقة لايران
لا نسمع من الاخبار عن سوريا الا استقبل الوزير الايراني الفلاني و صرح المسئول الايراني و اجتمع المسئول الفلاني مع المسئول الفلاني الايراني و تم ابرام اتفاق مع ايران بموضوع كذا و تشكلت لجنة سورية ايرانية مشتركة و زار المسئول ايران و نقل رسالة الى الرئيس الايراني و صارت ايران هي العالم الخارجي فقط لسوريا بعد ان محى المعلم قارات و دول من الخريطة وصار اكلنا و شربنا و لبسنا و هوائنا ايران فقط ، بربكم ماذا تسمون هذه العلاقة ؟ هل هي تعاون وتبادل مصالح طبيعي بين دولتين ام هي تبعية مطلقة و خضوع لايران ؟
-سوريا
سفيان من يبرود 2013-08-06 21:23:33
شرف المشاركة بالجهاد في سوريا
ماذكرته بعض المصادر - اللهم ان كان صحيحاً - بان تونس منعت سفر حوالي 5 الاف تونسي جهادي الى سوريا ، وبغض النظر عن قبولنا او رفضنا لهم بالانضمام الى الثورة و الجهاد ضد هذا النظام الباغي ، لكن اليس هذا شرفاً للثورة ان يهب متطوعين مستقلين عرب و مسلمين لنجدة هذه الثورة و المشاركة بشرف الجهاد فيها ، الم نكن ندعم ارسال مجاهدين الى افغانستان و الشيشان و العراق و الصومال و انطلقوا الى العراق من سوريا ؟ لكن السؤال هل هناك عربي او مسلم واحد يتشرف و يتطوع تلقائياً للقتال مع النظام و يدافع عنه اذا كان على حق
-سوريا
رياض من طرطوس 2013-08-06 20:12:41
اسمعوا وعوا : هيئة مستقلة لمكافحة الفساد
الله اكبر ، الحكومة تقر قانون يقضي باحداث هيئة مستقلة لمكافحة الفساد ، اي اننا رغم كل هذا الفساد منذ 43 سنة و لحتى الان لم يكن عندنا لا هيئة مستقلة ولا غير مستقلة لمكافحة الفساد ، وبعد هذا القانون سيعم العدل و الامان ولن يوجد في سوريا اي لص او مختلس او نصاب او غشاش او مرتشي ، طبعاً هذا علي وعليك وعلى الناس المساكين اما المسئولين في النظام و الهوامير المرتبطة معه ، فانا اتحدى هذه الهيئة ان تطال واحداً منهم ، فالاجدر ان يصدر قانون بمكافحة القتل و التدمير و القصف و الاعتقال اولاً .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-08-06 15:43:42
الاخوات حلبية حرة ولاذقانية حرة 4
الاتجاه في ان نحسم نحن الامور ، لا ان يحسمها النظام او ايران او روسيا لصالحه ، و تحرير مطار منغ العسكري اليوم بحلب و توجه الثوار الى اللاذقية عقر دار النظام هو سير بالاتجاه الصحيح ، انا مقدر حماسكن ايتها الاخوات العزيزات وانا مثلكن اؤمن ان هذه الثورة لم تقم لتقف او تتراجع يوماً ما و دماء اكثر من 100 الف شهيد ليست رخيصة و لن تذهب هباء ، دعوتي لكن يا اخواتي بالنقد الصريح و البناء لثورتنا و تصحيح ما امكن من اعوجاجات و سلبيات و ممارسات خاطئة وهائلة اصابتها عن قصد وغير قصد ، تحيتي لكن يا اخواتي .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-08-06 15:41:57
الاخوات حلبية حرة ولاذقانية حرة 3
فهذا هو قدر الثورة بالتصدي لهذا النظام المجرم ، وانما القصد بتعديل و تصحيح المسار نحو الافضل و كلنا يعرف و يعيش و يرى سلبيات ثورتنا التي لا تخفى على احد والتي استعرض بعضها الكاتب انيس و استعرض انا ايضاً بعضها و اهمها : حالة التشتت و الفرقة و الانقسام بين كتائب الثوار انفسهم و الممارسات الخاطئة و المستهجنة التي يرتكبها بعضهم على الارض من خطف و تنكيل و سرقة منجزات دفع فيه الثوار ارواحهم ثمناً لها ، كل هذا كمحاولة للخروج من حالة الاستعصاء الذي تعيشه ثورتنا العظيمة والسير بالاتجاه الصحيح
-سوريا
حمصي عتيق 2013-08-06 15:40:27
الاخوات حلبية حرة ولاذقانية حرة 2
وهو بحد ذاته لا استغرب حدوثه نظراً للتدخلات الاقليمية و الدولية فيه ، وحصل بثورات عديدة مشابهة لثورتنا ، لكن كنا نامل اجتنابه و عدم حدوثه نظراً للتكلفة العالية التي يدفع ثمنها السوريين بدمائهم و ممتلكاتهم ، وانا حينما استعرض الحالة الميدانية المستعصية على الارض و اشرح باقتضاب المشهد الحياتي اليومي و الذي سنعيشه لمدة طويلة فهذا ليس راًيا اوتحليلاً او تمنياً ، بل رؤية واقعية سنعيشها و نراها حتما كل يوم ، هذا ليس تشاؤما مني لما سيحصل وليس القصد منه التغيير الكلي في الاتجاه التي سارت عليه الثورة
-سوريا
حمصي عتيق 2013-08-06 15:27:25
الاخوات حلبية حرة ولاذقانية حرة 1
تعليقي البسيط بعنوان ( قراءة في مستقبل سوريا ) هو وصف راهن لحالة الاستعصاء الذي اصبنا به كسوريين و هو وصف ميداني شائك اكثر من كونه راًياً او تحليلا سياسياً ، لقد صرنا ضائعين امام كم هائل من التحاليل السياسية من كل حدب و صوب و صارت الرؤية لمستقبل سوريا تكتنفها العديد من العوامل و التعقيدات و الغموض لولا قصور ذاتي و خلل موضوعي اصاب ثورتنا العظيمة و هذا امر طبيعي و متوقع نظراً لتداخلات اقليمية و دولية متشعبة و متناقضة دخلت على خط الثورة تحاول العبث بها و تحويل مسارها الى المجهول
-سوريا
رعد سوريا 2013-08-06 15:19:15
اللون الرمادي
اللون الرمادي يمكن هو الصح لان الطرفين اغلاطو كتير و كبيرة و الطرفين خربو البلد اكتر و اكتر بس مع ذلك انا شخصيا بتجي اتجاه الرئيس بشار لان مقارنة من يلي شفتو من المعارضة ما بظن لح يكونو احسن من النظام ويلي بقول غير هيك بكون عم يضحك على حالو لان شفنا النماذج على الارض وشفنا المتعلمين يلي بعاد عن الواقع السوري او اجبرو على الابتعاد عن سوريا نحن بدنا سوريا مابهمنا الاشخاص بدنا نرجع الجار مابخاف من جارو بدنا نرجع نعمر سوريا بدون حقد وطائفية يلي ظهرت بهل الازمة
-سوريا
رعد سوريا 2013-08-06 15:01:05
الي ابن الميدان الحر
كلامك صحيح 100 ب 100 وانا ماقلت غير هيك بس انا عم احكي عن الاشخاص يلي عندون قاعدة شعبة بسوريا في كتير ناس متعلمة ومثقفة بس ماعندا قاعدة شعببية نحن عم نبحث عن الحل مابدنا بحجة اغلاط النظام نخرب سوريا بعدين الكرامة يلي ناقصتنا بسوريا احسن بكتير من الكرامات بدول عربية تانية ومافي دولة عربية احسن من سوريا عشت 4 بالامارات و 5 باميركا و 8 بالمانيا و زاير كل الدول العربية والاوروبية يعني عم احكي عن معرفة مو متل ما حضرتك متخيل عطيني مثال واحد منيح عن المعارضة لحتى اقتنع فيها او عن الثورا يلي عم يدبحو
-سوريا
مواطن صريح2013-08-06 13:49:32
النظام يدافع عن الطائفه
ليش بدنا نلف و ندور لازم نقولا بكل صراحه نظام الشبيحه و جيشه المقاوم يدافع عن مصالح طائفته التي خطفها من الدوله السوريه و السورين لل 50 سنه الماضيه ومن المستحيل أن يتخلى عنها إلا بالدم لانه إكتسبها بالدم على حساب السورين و دولتهم بالقمع و التضيق و التصفيات و التهجير
-سوريا
إلى الكاتب2013-08-06 13:37:18
ليش خيفان؟؟ قول الحق
عمي شو خطف و ماخطف ...عمي حكي معنا يالمشرمحي...خطف و لا سرقه و نهب؟ خطف و لا إعتقال و تصفيات و قتل؟ خطف ولا تشبيح و تشليح ع أبو جنب؟ هادا نظام بعيش مع الفساد و السرقه و يستمر بالحفاظ على التخلف و زرع الخوف و الفرقه بين الناس ...هادا نظام لازم ينشال من شروشو
-سوريا
حمصي مغترب2013-08-06 13:34:52
الله محي الجيش الحر
جاينك..جاينك...والله لو بدو يصير عمري 100 سنه ...والله لو بعد 100 سنه وعد لخلي ولادي و أحفادي..يجوك...وعد..وعد..جاينك..جاينك..
-سوريا
رعد الثوره2013-08-06 13:29:42
رجال سوريا كتار
ياسيد رعد ...نظامك الشبيح الذي إغتصب الحكم بالتوريث ...أضعف من ان يقبل بانتخابات نزيهه لانه يعلم انه سقط في عيون السورين...فاليذهب غير مأسوف عليه ...
-سوريا
مصطفى من دمشق 2013-08-06 13:31:07
الرمادية عند السوريين 2
لان هناك حقيقة صارمة و واضحة ان نظامه ذو اللون الابيض - كما يدعي - هو المسئول الاول و الاخير عن وجود هذا اللون الاسود و هو الذي استدعاه و خلقه على الارض السورية بغبائه و حماقته ، فالرمادية هي هذا الشعب السوري باغلب اطيافه و دمار سوريا و خرابها ساهم به هذان اللونان بالتساوي المطلق ولن ينقذ سوريا او ما تبقى منها الا القضاء على هذين اللونين ، لقد صرنا نمقت و نكره اللونين الابيض و الاسود و نعشق اللون الرمادي الذي هو الوسطية و الاعتدال في الدين و الدنيا ، فليسقط الابيض و الاسود ولتحيا الرمادية .
-سوريا
مصطفى من دمشق 2013-08-06 13:30:05
الرمادية عند السوريين 1
الرماديون الذين ذكرهم الرئيس بشار بكلمته يوم امس ، يشكلون 60 - 70 ٪ من الشعب السوري باغلب اطيافه الاجتماعية و المذهبية و انا منهم ، و محاولته جاهدا استمالتهم الى لونه اي الى اللون الابيض الذي يختص هو به كما يقول ، بينما كل من يعارضه يختص باللون الاسود ، نعم نحن رماديون و لن ننحاز لا الى الابيض ولا الى الاسود ، فكلا اللونين بالنسبة لنا هما لون اسود قاتم مكروه مرفوض يجب ازالتهما ، فالاسد لن يحلم ان تميل اليه هذه الفئة يوما ما و ان كانت اعلبها لا تميل الى المعارضة المسلحة و تنظيماتها العديدة
-سوريا
سوري متسائل 2013-08-06 12:30:03
اسئلة حول سقوط مطار منغ العسكري
المصدر الاعلامي كالعادة يقول : ان مطار منغ العسكري بحلب غير مستخدم و خال من العتاد الحربي و الطائرات ، اسئلة من حقنا طرحها على هذا المصدر : 1- لماذا هذا الاستبسال في الدفاع عن هذا المطار منذ 3 اشهر طالما هو غير مستخدم و خال من العتاد الحربي ؟ 2- لماذا سقط من اجله قتلى و اسر منه ضباط و جنود وعلى راسهم قائده برتبة عميد ؟ 3- ما هذه الصور التي بثها المسلحون وهي تظهر مجموعة من الطائرات المروحية على الارض و مخازن الاسلحة و الذخيرة المختلفة ؟ 4- هل هي فبركات اعلامية ام ان الطائرات كرتونية للخدعة ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-08-06 12:15:48
الى رعد سوريا 3
وفي بريطانيا ايضاً مئات الاكاديميين السوريين الذين يعملون و يتراسون اهم المراكز و البحوث السياسية و الاستراتيجية عدا عن دول الخليج و دول اخرى عديدة في العالم و ما تحويه سوريا في الداخل ايضاً من العظماء تستطيع ان تصدر للعالم كله افضل و انبل القادة السياسيين و الاقتصاديين و الذين اغلبهم اما في السجون او النفي او جالساً في بيته بالصمت القسري و الخوف ، فالامهات السوريات لم و لن يقفن عن انجاب السوريين العظماء و كلامك يعني كاًنك تقول ان سوريا لن تنجب مثل بشار الاسد او ابوه و ان الزمن توقف عندهم .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-08-06 12:13:21
الى رعد سوريا 2
واذا كنت تعتقد ان الثوار ليس عندهم من يمثل الشعب السوري لينتخبوه و تقول اعطوني اسماء ، فالاسماء التي ذكرتها انت مع تحفظي على بعضها فهي اشرف و انبل و اكثر وطنية من رؤوس هذا النظام ، فسوريا لديها عشرات الالوف من العقول الفذة و الشخصيات الوطنية التي همشها النظام ، فجامعة السوربون في باريس مثلاً تحوي اكثر من 30 بروفسوراً سوريا في علوم السياسة و الاقتصاد فقط ، و جامعة هارفرد الامريكية تحوي اكثر من 20 بروفسوراً سوريا ايضاً و المانيا لوحدها تحوي اكثر من 3 الاف اكاديمي سوري في مختلف العلوم
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-08-06 12:06:20
الى رعد سوريا 1
الشعب السوري حينما انتفض بثورته العظيمة على هذا النظام لم يكن جائعاً وهو لم يكن يوماً و في كل العصور جائعاً ، وانما كان جائعاً للحرية و الكرامة التي سلبه منها النظام طيلة 43 سنة والمسالة ليست بالمعيشة و مقارنتها بدول اخرى ، المسالة اذا قارناها بالحرية و الكرامة ، لنقارنها مثلا بالاردن او لبنان او اي بلد عربي اخر غير دكتاتوري و نرى كم هو كبير عندهم هامش الحرية و الكرامة و كم هو معدوم في سوريا ؟ من هنا تاتي المقارنة الصحيحة وليس بلقمة العيش و سعر ربطة الخبز كما تعتقد و يعتقد امثالك البسطاء
-سوريا
أرقام تتكلم2013-08-06 10:29:40
إنتصارات الجيش السوري!!!
إنتصر الجيش السوري الذي تقول التقديرات أن تعداده يصل إلى 450 ألف جندي هادا غير أجهزة الأمن و الشبيحه و جيش المدري شو يعني كلو بقلب بعضو شي 550 ألف ..550 ألف بدباباته و طياراته و صواريخه إنتصرو على العصابات المسلحه والتي هي بالكثير..10 آلاف..20 ألف..خليون 50 ألف..ياسيدي 100 ألف..شو هل جيش و شو هل حاله !!! حمدو ربكن إنو ماقاتلو إسرائيل...كنتو نمسح فيكن الأرض..
-سوريا
ام عمار2013-08-06 10:24:50
ليش بس خطفو الدوله!!!
الشبيحه خطفو ولادنا و رجالنا و دمرو بيوتنا و حاراتنا هدول ما خطفو الدوله و بس هدول خطفو مستقبلنا و مستقبل ولادنا خطفو البلد بلد آباءنا و أجدادنا كلمه وحده وبس الشبيحه لازم يروحو ياهني أو نحنا
-سوريا
حمصي مغترب2013-08-06 10:17:49
الله محي الجيش الحر
جاينك...جاينك...إلى كل من يريد ان يصم أذنيه عن إرادة الشعب السوري...جاينك...جاينك...
-سوريا
لادئانية حرة2013-08-05 23:43:25
الأخ حمصي عتيق
أضيف على ماقالت الأخت حلبية حرة،نحن أقوياء لأن الحق معنا،ويكفينا شرفا أننا لم نسكت عن الظلم،المعارضة المسلحة تحارب لأجل البلد لا لأجل أحد،إنها تقف في وجه أكبر نظام مجرم عرفه التاريخ، نظام قصف الحجر والبشر لأجل بقائه في السلطة،هؤلاء الأبطال تركوا عائلاتهم وضحوا بحياتهم لنعيش نحن،هم الذين ثاروا لدماء شهداءنا في ثورتهم السلمية،النظام اختار الحل العسكري فكانوا لها. نحن معهم في الشدة والنصر،إن أخطؤوا قومناهم وإن أصابوا أعناهم،إيماننا بالله وبعدله هو أساس قوتنا،تحياتي لك
-سوريا
رعد سوريا 2013-08-05 11:43:35
لنفرض انو صار انتخابات
لنفرض انو نحن السوريين قررنا ننتخب شخص ليكون رئيس لسوريا و بطريقة ديمقراطية طبعا كل شخص مؤيد و كل شخص علماني وكل شخص من طائفة قليلة لح ينتخب بشار الاسد طيب خلينا نشوف الثوار مين لح ينتخبو عطوني اسامي لشوف ابو قتاضة ولا ابو العباس و الاتاسي او بجوز جمال سليمان او جورج صبرا يعني ديمقراطيا انتو ما عندكون ممثل انتو الحقد على النظام هوة يلي عم بسيركون الثورة كانت ضد اشياء غلط بالنظام مو كل شي بالنظام قارنو المعيشة بوقت النظام مع كل دول العالم مو مع دول معينة ولح تتكتشوف انو النظام موسيء لهل الدرجة
-سوريا
حلبية حرة 2013-08-05 11:29:25
الاخ حمصي عتيق
نظرتك تشائمية الى حد كبير، وفيها ظلم للمعارضة المسلحة التي تدافع عنا ضد هذا النظام الفاشي، فهل لدى الثوار حل آخر غير مقاتلة النظام الذي لم يترك شيئاً الا وقام بفعله ضد السوريين من قتل واعتقال وتعذيب واغتصاب... الخ. أرجو من الله تعالى ان ينزل رحمته على سوريا و يرفع عنها الهم والغم و إن شاء الله سينتصر الثوارقريباً بإذن الله لأنهم ببساطة مع الحق ضد الباطل فتفائل بالله خيرا.
-سوريا
سوري فاقعة معو إ 2013-08-05 09:57:08
مافي حل ولا في حسم
في كلمة سيادتو بافطار ليلة القدر منقدر نختصر كلامو بجملة واحدة فقط يعني بالعربي الفصيح مافي حل ولا في حسم ، بدنا نضل هيك قللي لقلك و اضربني لاضربك الى قيام الساعة و هيك رح تضل سوريا بظل قيادة سيادتو الحكيمة الى ما شاء الله ، هو شو خسران ؟
-سوريا
عماد الحلبي 2013-08-05 03:14:22
الى ابو مجد ( صيت غنى ولا صيت فقر )
نتمنى من قلبنا كما ذكرت ان تقوم هذه الدول كلها بريطانيا و فرنسا و المانيا و تركيا و السعودية و قطر و اخوان مصر و ثورجية ليبيا و الولايات المتحدة و اسرائيل ان يقدموا للثورة السورية 20 ٪ من الدعم الذي حصل عليه النظام من ايران و روسيا ، فلو كانت الثورة قد حصلت على هذه النسبة من الدعم فقط ، لاصبح نظامك في خبر كان منذ سنة ، لكن الحقيقة انهم دعموا بالكلام فقط وليس بالفعل ، فاين هذا الدعم الهزيل ؟ و ما حجمه الذي لا يقارن بدعم النظام ؟ وصار بنا كالمثل الذي يقول : صيت غنى ولا صيت فقر .
-سوريا
SYR2013-08-04 18:21:34
الى ابو امجد
يعني لحد الان ما استتنتجت ان هذا "النظام" و بنيته الاستبدادية هي احد الادوات الاساسية لأي "مؤامرة" مفترضة ,,في كل دول العالم تقوم مظاهرات ترفع اي شعارات فهل كل دول العالم تلك عليها مؤامرة ؟؟!! في " الكيان الصهيوني" نفسه تقوم مظاهرات فهل هناك مؤامرة ؟؟!! يا اخي فهمني هل الناس المظلومة بأي طريقة بدها تصل لحقها و انت تعرف فساد القضاء تبع نظامك للنخاع !!! عصابة الاسد وصلت لدرجة استخدام الصواريخ والطيران في محاربة "الارهاب" و لم يجرؤ المجتمع الدولي على التحرك فأين المؤامرة ؟؟!!
-سوريا
أبو مجد2013-08-04 11:31:02
بخصوص المؤامرة
بالنسبة لمن يتهكم على قصة "المؤامرة"، لدي سؤال بسيط جداً، بغض النظر عن النظام ومن معه، وبغض النظر عن مجرمي التكفير من جبهة النصرة ودولة العراق والشام الإسلامية ومن ينادون بالخلافة وأعلامهم السود تغطي أكثر من نصف الأراضي التي تدعونها "المحررة"، أي أنني أفترض هنا نقاء "ثورتكم" المطلق فعندما تقوم بريطانيا وفرنسا وألمانيا وتركيا والسعودية وقطر وإخوان مصر وثورجية ليبيا بالإضافة إلى الولايات المتحدة وإسرائيل بدعم (ثورتكم)، ألا يدعوكم ذلك إلى التفكير قليلاً؟ أم أنكم مقتنعون بأنهم يريدون مصلحة الس
-سوريا
أبو مجد2013-08-04 11:25:11
للتوضيح
بينما يدعي بعض مؤيدي الدولة أن الدولة ملائكية، فالغالبية لا تدعي ذلك، ولعلكم تلاحظون أن أغلب من كانوا ينتقدون مشاكل الدولة الحقيقية من فساد وغيره هم الآن في صفوف المؤيدين، ليس حباً بفساد الدولة ولا بمشاكلها، ولكن ضد استهداف الوطن، فمن يحرق القصر العدلي يا سادة ليس همه إسقاط الرئيس ولا الحكومة، بل هو يخرب ملك الشعب شئتم أم أبيتم.. جميعنا من هذا المنطلق نرى أن إصلاح الدولة الفاسدة ما دامت تبدي رغبتها أسهل من التعامل مع جماعات تكفيرية تذبح الناس على الهوية أو على "الفكر السياسي" وتنادي بالخلافة.
-سوريا
ابو ادهم 2013-08-04 02:11:38
قصف النازحين حتى بعرسال
حتى قصف النازحين في عرسال بلبنان لم يوفره هذا النظام المجرم ، ذنبهم انهم هربوا من الموت في ديارهم ليلقوه على ارض النزوح و اللجوء ، هل رايتم اشرس و اجرم من هذا النظام بالتاريخ القديم و الحديث ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2013-08-03 10:13:56
قراءة في مستقبل سوريا 2
و فقدان منطقة او موقع هناك مع استمرار عمليات الاعتقال و الخطف و السطو و زيادة في الهجرة و اللجوء للخارج 2- من طرف المسلحين : عمليات ضد الجيش و الامن و استهداف مواقعه و ثكناته وتفجيرات و عبوات ناسفة و سيارات مفخخة هنا وهناك وسقوط ضحايا ابرياء مع حالات خطف و اغتيالات و سطو وتدمير مرافق حكومية مع تزايد الفقر والغلاء والبطالة و المشاكل الاجتماعية و ظهور الازمة تلو الازمة و فقدان ابسط متطلبات الحياة هكذا هو المشهد الحياتي فهنيئاً لنا بهذه الحياة وهنيئاً لنا بهذا النظام و هذه المعارضة المسلحة
-سوريا
حمصي عتيق 2013-08-03 10:12:46
قراءة في مستقبل سوريا 1
حالة الاستعصاء هذه التي وصلنا اليها ستشكل المشهد الحياتي اليومي لنا نحن السوريين لمدة طويلة ربما تستمر لعشرين سنة اخرى ، فلا النظام بقادر على حسم الامور وبسط الاستقرار كما يتصور او يتوهم ، ولا المعارضة المسلحة قادرة على زحزحة النظام و اسقاطه وبسط سيطرتها على كامل التراب السوري ، و المشهد الحياتي للسوريين سيكون كالتالي : 1- من طرف النظام : قصف المدن و القرى و الاحياء التي يتواجد بها المسلحون مع ايقاع ضحايا بين المدنيين الابرياء و تهديم مزيد من البيوت و مزيد من البنى التحتية و سيطرة على منطقة هنا
-سوريا
SYR2013-08-03 03:17:43
انتخابات مين ؟؟!!
بدي افهم شو نوع طينة العقول المنادية بإعادة انتخاب الاسد رئيساَ للبلاد مرة ثانية ؟؟!!! هل اعجبتهم اسطوانة "مجموعات ارهابية مسلحة,تفجير ارهابي,تفكيك عبوة ناسفة,مؤامرة كونية,مجزرة,كيماوي,اعتقال,اختطاف,,,," نفهم ان العاقل يقوم باختيا شخص او انتخابه مرة ثانية لتحسين وضعه او ظروفه او استطاع حل مشاكله ,, اما هؤلاء المنادين باعادة انتخاب الاسد !!!!! حسبنا الله و نعم الوكيل يعني واحد من التنين يا اما اللي عم يحكو بهالموضوع هنن من جماعة المساعد جميل او من جماعة اللي قاعدين بجو "سوريا بخير" . يرجى الن
-سوريا
رياض من طرطوس 2013-08-02 20:25:18
اما انتصارات ؟
مر هذا الأسبوع عام كامل على إقامة مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن ، ارتفعت خلاله أعداد من يستضيفهم المخيم بشكل هائل ، عام كامل ولم يعرف السوريون وقتها بأن هذا المخيم سيكون ثاني أكبر مخيم للاجئين في العالم .. هذه هي الابنتصارات التي حققها جيش النظام و التي يتغنى بها الاسد في عيد جيشه - الباسل - و هذه هي منجزاته البطولية الخارقة ، انها فعلا انتصارات خارقة بحق ،
-سوريا
انور الشامي 2013-08-02 10:09:10
اين هي انتصارات جيشك ؟
الاسد يقول : ( ان العدو وجد جيشاً لا يعرف الهزيمة .. ) اذن هذا الجيش لا يعرف الا الانتصارات ، فهل يستطيع ان يخبرنا اين هي هذه الانتصارات ؟ و منذ اسابيع اكل صفعة في اللاذقية و قبلها في جمرايا و قبلها في الصنمين و قبلها في دير الزور وقبلها في .. وما تعود الا على اكل الصفعة تلو الصفعة من اسرائيل ، تدمير الوطن و قتل معارضيك يا سيادة الرئيس ليست انتصارات بل هي قمة الهزائم و عدم استطاعته التغلب لمدة عامين على مجموعات مسلحة لا تعادل قوتها 20 ٪ من قوة سلاح جيشك هو اكبر دليل على انهزامه و ت
-سوريا
حمصي عتيق 2013-07-31 21:21:11
سؤال برسم الاجابة
رئيس الوزراء الحلقي ، اصدر تعميماً الى الجهات العامة بعدم مخاطبة اي جهة قضائية بشان اي موقوف او معتقل ، حفاظاً على استقلالية القضاء ، بماذا تفهمون هذا القرار او ( التعميم ) يا سادة وماذا يعني لنا ؟ هذا يعني انه بعد 43 سنة من حكم هذا النظام فطن ان القضاء يجب ان يكون مستقلا عن باقي السلطات و دولة مثل اريتريا و بنغلاديش و نيبال يجر القضاء حتى رئيس الجمهورية ليحاكمه لكونه اعلى السلطات اطلاقاً ، فهل يشمل مثلاً هذا القرلر رئيس الجمهورية بان لا يتدخل او يخاطب اي جهة قضائية ؟ السؤال برسم الاجابة ؟
-سوريا
حمصي ثاني مشتت 2013-07-31 20:44:45
هل عند احدكم اي حل ؟
يا اخي الحمصي المشتت ، انت مشتت وانا مشتت و اخي مشتت و جاري واخو جاري مشتت و مثلك مثلي ملايين السوريين مشتتين مهجرين ضائعين في هذه المعمورة ، لا احد يهتم او يابه لنا لا من النظام ولا من المعارضة ولا من العرب ولا من المسلمين ولا من الشرق ولا من الغرب ، نحن فقط من دفع الثمن و سيدفعه غيرنا من السوريين مستقبلاً فقد قررت ان اتنازل عن جنسيتي السورية لكن المصيبة ليست هنا ، المصيبة انه لا يمكنك الحصول حتى على اقامة مؤقتة او جنسية في موزامبيق او بلاد واق الواق ، فهل عند احدكم اي حل ليطرحه ؟
-سوريا
حمصي مشتت 2013-07-31 00:53:55
اين الحل عند اصحاب القرار ؟
انا من حمص واقيم منذ سنة ونصف تقريباً عند اختي المتزوجة في اللاذقية لان بيتي قصف و صار بالارض و هو شقى عمري ، لم اعد اهتم من سيحكمنا بعد الان ، نفس النظام ام المعارضة فالاثنان اسواً من بعضهما ، كل املي و حلمي فقط ان اعود الى دياري و بيتي و حارتي ، لم اعد استطيع احتمال ان اكون ضيفاً عند اختي ، فاولادي و اولادها يتخاصمون و يتضاربون يومياً واقل كلمة اسمعها من اولاد اختي : يللا انقلعوا و ارجعوا على بيتكم .. اين الحل عند اصحاب القرار ؟ فهل سنبقى مشتتين الى الابد حيث لا يبدو في الافق اي امل للحل ؟
-سوريا
abu ali2013-07-30 18:49:00
انتخابات حقيقية
في الثمانينات كنت في اليونان و جاء وقت الانتخابات بين الباسوك والديمقراطية الجديدة و الحزب الشيوعي قالت لي زوجة صديقة انا ذاهبة الى مدينتي ( تبعد عن اثينا 600كم وعلى حسابها الخاص) ذاهبة كي اقوم بالتصويت لحزبي فضحكت انا قالت لماذا تضحك قلت وماذا سيفعل صوتك . قالت و قد احمر وجهها ماذا تقول اذا كل واحد سيقول ماذا سيفعل صوتي ولا يصوت اذا سنخسر الانتخابات وبالفعل ذهبت وصوتت وفاز يومهاحزب الباسوك بزعامة باباندريو الاب وكانت النسبة 42% باسوك 40% ديموقراطية جديدة و18% الشيوعين انها فعلا انتخابات
سوريا
رياض من طرطوس 2013-07-30 14:27:26
الى ابو مجد و انتخاباته. 3
كاي سوري ان لا تعرف و لا ترى كيف تجري الانتخابات الحرة ، ام انك تعيش بهذا العالم على هامشه ؟ انت تقول عن الناخبين : انتظر حتى قدوم الانتخابات حتى تحكم بنفسك ، ثم تكررها مرة اخرى بانك تتوقع ( اعادة انتخاب الاسد ) و كاًن من بقي في سوريا هم فقط من يحق لهم الانتخاب ؟ ام ان اكثر من ( 7 ) مليون سوري مهجر ولاجئ و مشتت و مشرد ممن اضطروا لترك ديارهم في اصقاع الدنيا سيبقون خارج اللعبة و صاروا منسيين ؟ ام انهم سياًتوا خصيصاً لانتخاب سيادته و يقيمون في الفنادق مؤقتاً ثم يعودون ادراجهم من حيث اتوا ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2013-07-30 14:26:10
الى ابو مجد و انتخاباته. 2
فعندما ذهبت للاقتراع على استفتاء الرئيس بشار وكنت اثناءها مصمماً على التصويت ( غير موافق ) لاني ارى به من وجهة نظري غير مؤهل للحكم ، فاعطوني في مدرسة بطرطوس استعملت كمركز للاقتراع رزمة من الاوراق مؤشر عليها مسبقاً ب ( موافق ) وامروني امراً بوضعها بالصندوق دون ان ارى في ذلك المكان اي وجود لغرفة سرية امارس فيها حقي الحر بانتخاب رئيس مقتنع به ، فهل بربك تعتبر هذا انتخاب ؟ وهل العالم كله يعتبره انتخاب ؟ اين انت لترى كيف تجري الانتخابات في اي بلد بهذا العالم ، طبعاً فانت حتماً لم ترى ذلك و معتاد
-سوريا
رياض من طرطوس 2013-07-30 14:24:14
الى ابو مجد و انتخاباته. 1
هتاك فرق يا عزيزي بين وجهة النظر وبين الحقيقة العارمة و الواضحة ، فوجهة النظر دائماً تحتمل الصواب او الخطً ، اما الحقيقة العارمة فغير قابلة للتاًويل او التفسير ، لانها فعل حدث امام اعين البشر ، فالانتخابات يا عزيزي لم تعرفها سوريا منذ 50 عاماً وهذه حقيقة عارمة وليست وجهة نظر يختلف عليها اثنان و يعترف بها الجميع ، فمن قال لك ان العالم كله يسميها انتخابات ؟ العالم كله يا راجل ؟ و بدون استثناء ايضاً ؟ فهل راًيك وراًي من حولك هو راًي العالم كله ؟ ما شاء الله على هذا المنطق وعلى هذا الكلام .
-سوريا
سوري شاف كتير2013-07-30 12:16:43
إلى النظام و شبيحته
سأحرص كل الحرص أن أنقل ذاكرتي لأولادي ..بكل تفاصيلها ليعلمو جيدا حقيقة مارتكبه التظام و شبيحته بحق السورين...سأحرص كل الحرص أن يعلمو جيدا من هم أعداءهم في وطنهم و مع من يتعاملون...سأكون أكيدا أن ذاكرتهم لن تنسى و أن عواطفهم لن تضعف ويبقى متقدا في نفوسهم حقهم في العيش بكرامه و حقهم في محاسبة من أذل آباءهم و أجدادهم..
-سوريا
ابو ادهم الحمصي 2013-07-30 09:53:55
راي منطقي
ضاعت سوريا بين وهمين اثنين ، وهم النظام بانه سيحقق النصر على المعارضة المسلحة ، و وهم المعارضة بانها ستحقق النصر على النظام ، وكلاهما غير منتصر وغير خاسر بنفس الوقت ، فكل طرف يحقق اليوم انتصاراً في منطقة معينة ليخسر مقابلها منطقة اخرى و هكذا ، لكن هناك عامل مشترك خاسر بين الاثنين وهو الشعب السوري و ضياع الوطن ككل والمسئولية بالنهاية تقع على عاتق النظام لانه بسياسته الحمقاء لم يعالجها بحنكة و لم يحسب اي حساب لما ستؤول اليه الازمة ، متصوراً بغباء انه سيحسمها لصالحه بسرعة كاحداث حماة عام 82 .
-سوريا
مؤيد للوطن معارض للقتل2013-07-29 18:57:54
اخر نكتة
يحكى ان احدهم دخل الجنة فوجد فيها قليلا من الجيش الحر وقليل من الجيش النظامي فسأل عن باقي أهل سورية فقيل له ان الجيشين الحر والنظامي كفروهما فدخلو النار فيا جماعة استفيقوا لا يوجد في سوريا لانظام ولامعارضة ولا جيش نظامي ولا جيش حر كلهم خيال غير علمي وفانتازبالاتاريخيةعلى شاشات التلفاز ومايوجدفي سورياهوعبارة عن عصابات اختطفت جزءً من الارض السورية واتخذت مواطنيها دروعا بشرية وما يسمى النظام اكبرهاولن تقوم في سورياقائمة الا بوجود دولة تطبق قانون يحاكم بموجبه من اوباما وبوتين لاصغر مجرم
-سوريا
أبو مجد2013-07-29 14:06:49
السيد رياض من طرطوس
ابن وطني الكريم.. أنت تريد تغيير تسمية "انتخابات" لتتناسب مع وجهة نظرك فيها، وهي تبقى وجهة نظرك الشخصية التي أخالفك فيها، أي أنك تناقشني في المسمى، مع العلم أن العالم كله يسميها انتخابات شئنا أم أبينا، بينما أقول لك أن النتيجة (بغض النظر ما هي) ماضية قبلتها أم رفضتها (أناقشك في المضمون والنتيجة)، أنت ترى أن الناخبين غير موجودين، بينما أنا أقول لك انتظر حتى قدوم الانتخابات حتى تحكم بذلك وأقول بتوقعي بإعادة انتخاب الأسد ومضي النتيجة بالرغم من وجود من يعارضها.
-سوريا
للأسف سوري2013-07-29 13:01:26
الساكت على الذل بيستاهل
الشعب السوري الذي قبل بالذل و الهوان لل50 سنه الماضيه ..من دون أن يحرك ساكنا بيستاهل ل بصير في و أكتر من هيك...هنيئا للشبيحه بهيك شعب ذليل...
-سوريا
جزراويfm2013-07-29 12:25:10
انتخابات 2014( سوريا في صناديق الاسد)
رئيس لجنة الانتخابات السيد فيصل مقداد يعلن نتائج الانتخابات في المحافظات، الرقة 98٪ الحسكة 87٪ حمص 77٪ طرطوس199٪ اللاذقية 178٪ حلب 98٪ باقي الحافظات لا داعي لإعلان نتائجها لان السيد الرئيس الدكتور القائد العام للقوات المسلحة الرفيق بشار حافظ الاسد فاز بنسبة 99٪ و نقول لمن يريد التآمر على الشعب السوري ان لانتخابات ماضية و الشعب اتخذ قراره و اللي مو عاجبه يضل بالزعتري، الاحتفالات تعم كافة أرجاء الوطن في طرطوس و جبلة و نبل و الزهراء و الزهراء2 بحمص و بمو
-سوريا
رياض من طرطوس 2013-07-29 08:59:43
تساؤل منطقي الى الرفيق ابو مجد
الان صدقت يا ابو المجد ، حين قلت : ( اذكركم نتيجة الانتخابات ماضية سواء قبلتموها او رفضتموها .. ) ، لكن قبل ذلك عندي رجاء حار منك لاجل سمعتك و مصداقيتك لامرين اثنين : 1- ان لا تسميها مرة اخرى انتخابات فهذا عيب بحقك ، سميها مثلاً : تعيين ، فرض ، توريث ابدي ، استفتاء صوري او اي شيء اخر 2- اذا اعتبرتها انتخابات فابحث اولا عن الناخبين اين هم وفي اي حالة هم ؟ فهل يعقل انتخابات بدون ناخبين ؟ هذا ليس تشكيك بل تساؤل منطقي مطروح منذ الان .
-سوريا
لادئانية حرة2013-07-28 21:41:43
ناس بالمريخ
انتخابات في ظل حكم وراثي في سورية الأسد نتيجتها99،99بالمئة مع مباركة الأمن والشبيحة؟!،ثم يقولون ماضية قبلتم أم لم تقبلوا بها،الحقيقة ياهيك الديمقراطية والانتخابات النزيهة يابلا،ولكن السؤال هنا،من سينتخبه؟أهالي المئة ألف شهيد أم أهالي النازحين في المخيمات،أم من تدمرت بيوتهم ومساكنهم ببراميل النظام وصواريخه،التي تخلف وراءها مجازر ودمار وضحايا من المدنيين،قبل أن يتحدثوا عن انتخابات يعرفها الجميع حبذا لو رأينا مسيراتهم "العفوية المليونية" تعبيرا عن مساعدتهم للنظام في محنته الصعبة
-سوريا
belal2013-07-28 19:40:07
damn both sides
النظام دمرلي بيتي بصواريخ وقذائف دفع ثمنها الشعب والمعارضة دمرتلي بيتي لما دخلت بحرب شوارع قذرةلا يرضاها اي وطني شريف تبا للنظام وتبا للمعارضة الان الشعب السوري توضع بنرات اعلانية للتبرع له ستة ونصف مليون لاجئ واكثر من 70 بالمية نسبة بطالة واخطر بلد في العالم بحسب منظمة الصحافة العالمية لك لو في حدا وطني ينحي المتطرفين من كلا الجانبين خلص فهمنا انكم ابضايات ومقاومين واسلاميين وبتدمروا بيوت الابرياء قعدوا مع بعض اتفاوضوا اعتبرونا صهاينة لك النظام متفاوض مع اسرائيل والمعارضة كمان اتفاوضوا مع بعض
-سوريا
أبو مجد2013-07-28 15:31:52
بخصوص إعادة الانتخاب
يحلو للبعض أن يبدأ منذ الآن بالتشكيك بانتخابات لم تحصل بعض، ولن تحصل قبل عام من الآن، لكنهم يبنون على أفكارهم السابقة عما حصل سابقاً (بغض النظر عن صحتها أو عدم صحتها)، ويرفضون أن نقوم كسوريين بالمقابل بالتعامل بنفس الطريقة مع "ثورتهم" التي تنطلق من المساجدتحت شعار "تكبير"، وتضم أكثر من 1200 كتيبة من تكفيريين من كافة جنسيات العالم، وكأننا لم نر ما فعل هؤلاء في كل مكان حلوا فيه، وأفغانستان لا تزال مثالاً لنتائج تواجد "المجاهدين" منذ 1979. وأذكركم نتيجة الانتخابات ماضية سواء قبلتموها أو رفضت
-سوريا
أبو مجد2013-07-28 15:11:40
تغيرت اللهجة؟
تغيرت اللهجة بعد خان العسل؟ فأصبح من كان يدعو على النظام بالويل والثبور وعظائم الأمور بسبب (المجازر) يتكلم الآن عن (حرب مفتوحة) ويستغرب توجيه رسائل من قبل الدولة إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن بخصوص مجزرة يفاخر بها مرتكبوها بالصوت والصورة بالرغم من أنهم لم يتفقوا حتى الآن إن كانت هذه المجزرة رداً على ما يسمونه (مجازر الجيش) في حلب نفسها أم في بانياس والقصير طبعاً من نافل القول أن الجهة التي تبنت المجزرة لا تتبع لما تسمونه (الجيش الحر) بل تفتخر بانتسابها إلى جبهة النصرة بكل ما تضمه من عناصر أجنبية
-سوريا
سوري2013-07-28 11:31:21
ياجماعة حلوها عاد
بشان ربكم حتى برمضان نازلين قتل وذبح وتهديد وتخوين ووعيد بكفي خلص النظام يتنازل والمعارضة تتنازل ويتفقولهم على حل وسطي يرضي لحد ما الطرفين. وانا مع اقامة دولة فيدرالية كل منطقة او محافظة تحكم نفسها بنفسها ولها قوانينها وقواعدها ولتكن دمشق المركز. خلي الاكراد يعيشوا كيف ما بدهم والعلويين بمناطقهم والقاعدة بمناطقها والسنة بمناطقهم وهيك كل واحد بنام على الجنب اللي بيريحوا وبيعمل قوانين وحرية على كيفوا.
-سوريا
طارق الشامي 2013-07-27 23:36:07
الى متى سنظل تحت رحمة العسكر ؟
ما يجري الان في مصر من مجازر و قتلى ، يشبه ما جرى في سوريا في بداية الازمة ، الا وهو فرض الحل العسكري الذي لا يؤدي الا للقتل و دمار الوطن وهذا ما تفتق به فكر وزير الدفاع السيسي عندما لجا الى العسكر بحل الازمة مع عزل الرئيس مرسي ، يبدو ان العسكر في كل مكان هم هكذا لا يحسبون حسابات السياسيين و لا ينظرون اكثر من بعد انفهم و قصر النظر موروث عندهم ، الا تدل نتائج ما يحصل في مصر على ان العسكر ياخذون مصر الى الجحيم ؟ وهل انعدمت الحلول السياسية الا بعزل مرسي ؟ الى متى يا رب سنظل تحت رحمة العسكر ؟
-سوريا
حمصي ثوري 2013-07-27 19:56:43
ما حدا احسن من حدا
عجيب غريب امر هذا النظام ، فهو يستنكر و يحتج و يتباكى امام الامم المتحدة و مجلس الامن و حقوق الانسان بان ما حصل في خان العسل كشف دور بعض دول الجوار بتوفير الدعم العسكري و المادي للمسلحين و كانهم سيسمعون شكواه ، فحسب منطقه ، يحق له هو فقط اخذ الدعم اللامحدود من روسيا و ايران و يحق له هو فقط القتل و القصف ، فالاسلحة و الدعم حلال عليه حرام على غيره هكذا يعتقد ، ناسياً ان الحرب مفتوحة و بقدر ما يحصل هو على دعم ، يجب ايضاً ان يحصل الثوار بالمقابل على دعم ، و ما حدا احسن من حدا .
-سوريا
رياض من طرطوس 2013-07-27 11:38:26
الرفيق ابو مجد
عندما تقول ان الاسد سيتم اعادة انتخابه ، هل سالت نفسك فيما اذا تم انتخابه فعلاً وبانتخابات حرة ديمقراطية في المرات السابقة ؟ احتمال ان تفرضوه علينا بالقوة امر وارد نكاية بالشعب و نكاية بالجميع ، و وطريقة فرضه طبعاً ستكون بشكل و اسلوب جديد ، فنظامك بارع و ماهر بالاخراج و الفبركة و قادر على ان يثبت لنا كعادته ان نسبة المؤيدين له بلغت 99،99 ٪ لكن هذه المرة ربما سيجعلها فقط 51 ٪ كي تقولوا بانه نجح بنسبة ديمقراطية حقيقية ، فالتزوير و الفبركة و الخداع هو من صلب و جوهر نظامكم و الديمقراطية
-سوريا
عبد الله 2013-07-26 21:55:14
حزب الله و الكاس المكسورة
لم تعد تفلح محاولات حزب الله ترميم فعلته في سوريا وتلميع صورته و سمعته كما كان سابقاً بعد ان هوى في الحفرة السورية ولن يستطيع الخروج منها الا محمولا برافعة ، لن يشيعه فيها الا فئة معروفة من هي ، بعد ان فقد حاضنه الشعبي اللبناني و السوري و العربي و الاسلامي ، وصارت ادعائاته بالمقاومة و الممانعة لا تسمعها الا الجدران و اصبح حديثه بها كنكتة يضحك منها الصغير قبل الكبير وصار وضعه كالكاس المكسورة غير قابلة لاعادتها كما كانت و الدليل التصريحات المتناقضة التي يصرح بها و نسمعها يومياً .
-سوريا
عضو بتنسيقية الثورة 2013-07-26 21:29:37
تذكّرهم فهم اهلك و اخوتك
وأنت تجلس على مائدة الإفطار، في بيتك وبين أهلك ، تذكر أولئك الذين لم يترك لهم بشار بيتاً ، ولم يترك لهم أهلاً ولم يترك لهم مطبخا ولم يترك لهم مائدة افطار ، تذكّرهم فهم اهلك و اخوتك وفكّر بما يمكن أن تفعله لأجلهم ، فانت لست احسن منهم لتنعم بالنعيم و الهناء و هم يعيشون المرارة و العذاب .
-سوريا
سوري تاني مغترب بالخليج 2013-07-26 20:14:21
شو جايبلنا معك من الخليج ؟
على سيرة يللي بالخليج ، كنا لم نوصل مطار دمشق و نبرز جواز السفر يللي بدور متل الدوامة على خمسة او ستة مسئولين بالامن واقفين بالدور ويطلعوا عليك من فوق لتحت و بعدها توصل للجمرك واول ما بيسالك : شو معك وشو جايبلنا معك من الخليج ؟ نضطر يا حسرة نعطيه شي كروس دخان او علبة مكياج نسائية او قميص رجالي او قلم حبر او مبلغ معلوم والا ستقف على جنب ساعات بانتظار ان يفرج عنك و كانك قاتل قتيل او عامل شي جريمة ، هذا ما كان حالنا عندما ناتي لسوريا في الاجازة السنوية ، اما الحصول على تاشيرة خروج فهذا موضوع تاني
-سوريا
سوري راح شقى عمره 2013-07-26 12:54:05
انا متلك يا اخي السوري بالخليج
انا متلك يا اخي السوري بالخليج سافرت عالسعودية و اشتغلت فيها 24 سنة لكي يكون عندي بيت ملك بسوريا ، ولما تحقق حلمي بهالبيت يللي كلفني شقى عمري 20 سنة ، راح البيت مع العفش و انقصف مع كل البناية و كل الحي بجورة الشياح بحمص ، قل لي ما العمل ؟ البيت كلفني اثناءها حوالي 3 ملايين ليرة ، و هلق متله رح يكلفني اكتر من 10 ملايين ليرة ، و متلي متايل بمئات الالوف من السوريين ، دخلك ياترى النظام رح يعوضلنا هالشي ؟ وللا رح يطنش ويقول انا لست المسئول و انما العصابات المسلحة وساعتها حصل كنك شاطر
-سوريا
سوري ملعون في الدنيا و الأخرة2013-07-26 12:03:01
الرفيق أبو مجد
أعتقد أنك أفهم واحد في الفرع! بس مع ذلك وقعت في الخطأ " فالأسد للأبد ياحبيب" شو إنتخابات وكلام فاضي :" لك هذه سوريا الأسد للأبد" ، ليش مابتعرف ياحبيب أنو الله خلق بشار و كسر القالب . لك ياحبيب بشار الاسد قليل عليه سوريا ..... لك لازم يحكم العالم. شو في الفرع ما عم يعملولكم دورات تثقيفية عقائدية وطنية لفهم الصمود و التصدي و المقاومة .... إيه شو هل الفرع هذا؟ ..............هههههههههههههه
سوريا
سوري مغترب بالخليج 2013-07-26 11:07:23
في ظل دولة البعث
نحن جيل الستينات اكتر جيل اكل هوى ، ولدنا بعصر الصمود و التصدي و ما شفنا الا التعتير و الصدي ، وصلنا عالجامعات مافي بلد ترضى تعطينا فيزا لندرس فيها ، اضطرينا ندرس اي فرع حتى و لو كان غير رغبتنا و ميولنا ، بالثمانينات و التسعينات بدانا نحلم بالعمل في دول الخليج وطلعنا و يللي ما طلع ضل مدعوس معفوس منحوس ، و صار حلمنا نرجع لبلدنا رغم انو اولادنا ما بيشعروا بالانتماء للوطن لانن ما تربوا فيه ، و لما بدا عصر المقاومة و الممانعة تبخر هذا الحلم ، لكن وقت فاق الشعب من نومه 40 سنة عاد هالحلم من جديد .
-سوريا
جزراويfm2013-07-26 01:41:23
لا صوت يعلو على صوت علي الديك!
1- عم نجهز حالنا 50 سنة لنحرر الجولانيين بس ليش الجولانيين نفسهون مفرفشين مع المحتل؟ 2- لنفرض انتصرت المؤامرة على المقاومة شو راح يصير فينا، نصير متل الجولانيين 1800 دولار معاش وسطي و فيك تلعن اللي خلف نتنياهو صبح و مسا ولا حدى يعبرك!!؟ لا دولاب، لا سيارات بيجو، ولا شيخ الجبل و الوادي؟هاي عيشة؟ 3- معقول عائلة بالحكم من اكتر من 40 سنة و ما أخطأت ولا مرة ولا ميكرو- مرة ؟ 4- ليش كنا نعشق رجب و حمد من سنتين و شوي و اليوم صار (الحب الحرام !؟) و آخر سؤال للأسود ليش انتوا اسود بس علينا؟
-سوريا
أبو المهاجر2013-07-25 16:44:37
شتان ياسيد سامر شتان 2
أما الطرف الثاني : فهم مثقفو النظام وأبواقه وهؤلاء بصراحة غالبا ما يتناولون الثوره بسوء النيه ودورهم السلبي منها معلن ومعروف ، ويعتبرون شركاء للنظام بكل ما اقترف من موبقات ويتحملون مسؤولية أقلها أخلاقية بتأيديهم لأفعاله أو تسترهم عليها وعدم إدانتها ؛ وأنهي لأقول : شتان يا سيد سامر شتان بين من تسبب لي بانتفاخ قلبي وبين من أدمى لي قلبي !!!
-سوريا
نديم الجبلاوي 2013-07-25 16:46:57
نصر الله شريك مع من ؟
بقول نصر الله : ان اوروبا جعلت نفسها شريكاً لاسرائيل .. فاذا كانت اوروبا شريكاً لاسرائيل كما هي امريكا و روسيا في قتل الشعب الفلسطيني ، فانت يا نصر الله مع من شريك في قتل الشعب السوري ؟
-سوريا
أبو المهاجر2013-07-25 16:16:19
شتان ياسيد سامر شتان 1
في الحقيقة نعاني نحن السوريون من مشكلة مزدوجة اسمها ( التنظير على الثورة ) طرفاها الاساسيان متناقضان ظاهريا : الأول هو بعض المثقفين المغرورين الذين يكتبون عن الثوره إما بصدق أو بسوء نية لكنهم لا يلعبون أي دور فاعل ومؤثر على الثوره ومجرياتها وبذلك يقتصر دورهم على " الوصف والتنظير " ولا يتعدى إلى " المحاكمة والتفكير " وذلك بأن يصبحوا باحثين ومفكرين حقا فيعمدون إلى إجراء دراسات سياسية وأبحاث استراتيجية ليخرجوا لنا بالنتيجة بحلول ناجعة لمشاكل الثوره ومعوقاتها .
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-07-25 15:50:06
الأخ رياض من طرطوس
تحية لك.. لقد طرحت سؤالا صعبا على الشبيحة هنا في هذا الموقع وخاصة أبو مجد وسامر.. وقلت لهم أن يخبروك عن المجزرة التي ارتكبها حزب الله في إحدى قرى حلب.. هؤلاء تم غسيل دماغهم وستسمع منهم الآن ردودا عصبية تنفي أن نظامهم متورط بهذه الجرائم وستتهم ارهابيي القاعدة والسلفيين بتلك المجرزة... الشبيحة لا فائدة من الحوار معهم!!
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-07-25 15:44:30
اضحك مع المنحبكجية 2
وأحد المنحبكجية المخلصين والنموذجيين في طاعتهم للنظام هنا يتساءل بكل فخر عما سيكون موقفنا نحن المعارضين بعد إعادة انتخاب رئيسه لرئاسة الجمهورية!! لاحظوا كم هو واثق من رئيسه ومتأكد من أنه سيفوز مرة أخرى بنفس النسب وكأنه بالأصل قد انتخب بانتخابات حرة نزيهة سابقا!! كيف تريدوننا ان نناقش هؤلاء ذوي العقلية التي تم غسيلها جيدا على مدى اربعين عاما ؟؟؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-07-25 15:30:50
اضحك مع المنحبكجية
بعض المنحبكجية هنا من عشاق هذا النظام يأبون إلا أن يذكرونا كل مرة بواجبات طاعة نظامهم، ووجوب التكفير عن جريمتنا الكبرى حين ثار هذا الشعب او قسم منه على النظام.. فهذا النظام يقدم الدواء مجانا والخبز بأسعار مجانية ... حسنا أريد أن اسأل هذا الفهيم الذي يطرح هذا السؤال: هل خيرات البلد هي بالأصل ملك للنظام؟؟
-سوريا
عبد الله 2013-07-25 12:37:50
الرفيق المقاوم ابو مجد
هل يمكنك يا رفيق ابو مجد الاجابة على سؤال واحد فقط ؟ لماذا لم يدرج الاوروبيون حزب الله على قائمة الارهاب الا الاًن اي بعد تدخله في سوريا ؟ او ليس من الاجدر بهم ان يدرجوه حين كان يحارب اسرائيل على اعتبار ان الدم الاسرائيلي اغلى من الدم السوري كما تقول انت لا كما قلت انا ؟ ام انهم يعلمون فعلاً انه لم يكن يحارب اسرائيل كما كنا نتوهم وانما يمثل مسرحيات ناجحة اخراجياً مع دفع الثمن من اللبنانيين كدمار جنوبه و مقتل 1300 لبناني في حرب تموز الذي سماه الانتصار التاريخي بينما لم تخسر اسرائيل سوى 105 فقط ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2013-07-25 11:49:35
ما رايكم بالمجزرة يا ابو مجد و سامر الدمشقي ؟
مجزرة مروّعة بحق أهالي قرية رسم النفل بلغ عدد ضحاياها 191 شهيد اغلبهم من الاطفال و النساء ، القرية تقع بالقرب من بلدة خناصر بريف حلب هذه القرية المسكينة لم تشترك بأي فعل مع أو ضد النظام وهي قرية فقيرة أغلب منازلها ذات جدران طينية. تم ارتكاب المجزرة من قبل ميليشيات حزب الله اللبناني ولواء أبو الفضل العباس وبمساندة من قوات النظام بتاريخ 22 / 6 / 2013 الموافق يوم السبت و عملية الإعدام تمت بين الرمي بالآبار والحرق حياً ، دعونا نسمع تعليق الرفيق ابومجد و سامر الدمشقي عن هذه المجزرة ؟
-سوريا
لادئانية حرة2013-07-25 10:34:58
الإنكار لايغير الواقع
من المضحك أن أتباع النظام يحاولون التخفيف من وقع كلمة ثورةعلى مسامعهم،فيبدلونها بما ينعش الوهم فيهم،وانكارهم للثورة ليس لصالحهم،فنظام يدعي القوة لايستطيع إخماد "فورة"كما يدعون ولأكثر من سنتين بالرغم من استعانته بالإيرانيين والعراقيين وحزب الله ومساعدات روسية له،وتسليح المدنيين،مع أن جيش النظام يقتل المئات من"الإرهابيين" كل يوم(حسب إعلام النظام)!!،ناهيك عن استخدام النظام لجميع أسلحته المدمرة،وبعد كل هذا لم يقدروا على"فورة"؟! تحية للجيش الباسل الحر ولكل أحرار الثورةالصامدة
-سوريا
صياد السمك2013-07-25 05:47:16
حزب الله
إذا كانت أمريكا هي الشيطان ( وهي كذلك )فأن حزب الله هو ( حقاً) حزب الله .. ومن يظن أن من يحارب الشيطان محصور في الضاحية الجنوبية من بيروت فهو جاهل بل غارق في الجهل ..ومن يظن أن الشيطان بكل أدواته قادر على هزيمة الرحمن فهو كافر .. وتوحّد الكفر والحماقة يولّدان الجريمة ...فقط آمنوا بالله .. فقط اقرأوا التاريخ الماضي والحاضر ..اعتبروا أن ولائم الباطل مؤقتة وزائلة .. الغلبة للرحمن .. الغلبة للرحمن .. الغلبة للمقاومة التي تمتد من أقصى الشرق لأاقصى الغرب ومحاربة الشيطان لا تنحصر بالضاحية
-سوريا
JALAL 2013-07-24 17:04:04
الله اكبر على كل من تكبر وتجبر
الله اكبر على كل من تكبر وتجبر ما هذا الاجرام والحقد من هذا النظام يحرق الاطفال والنساء في الشهر الفضيل شهر رمضان حتى القبائل الجاهلية لم تفعل ذلك اذا اتى شهر الحرم تتوقف القتال بين هذه القبائل بينما هذا النظام القاتل المجرم يحرق الاطفال ويدمر مقام سيدنا الصحابي الجليل خالد ابن الوليد وفي شهر رمضان هل هذه عصابة ام دولة الذي تحكم سوريا الان
بريطانيا
حلبي مهجر2013-07-24 13:52:57
نصيحة حلبية
قبل الحديث عن نتائج ادارة البلاد من قبل ناس ثورجيين مبتدئين مساكين تنقصهم الخبرة بمجال ادارة البلاد, ننصح الكاتب المحترم عبد الكريم انيس بمراجعة إعلان دولة اعزاز قبل أشهر في حلب)!!
-سوريا
جزراوي fm2013-07-24 13:48:58
ابو مجد
نعم أيها الرفيق هناك من يستورد الأدوية و الاجهزة و الأسلحة ووووو وهم أشخاص و ليسوا مؤسسات، هناك دول تعيش على قطاع الاتصالات،في دولة الاسد كل شيئ بأيادي أشبال العائلة، ذهب احد الأقارب الى تركيا لشراء 10 أطنان من الخيوط و بعد مروره على عدة معامل و الكل رفض عرضه، قال له أحدهم انت اكيد من سوريا، و مشتغل شي بالخيوط!!؟ لانه بكل بساطة لن تستطيع ان تدخل ولو متر واحد الى المنطقة الصناعية في حلب لان الخيط ملك لشخص ساحلي واحد، تتكلم عن شرعية رئيسك و إعادة انتخابه ، ماذا تعني بكلمة إعادة!! هل انتخب من قبل؟
-سوريا
ثائر سوري تائب2013-07-24 13:28:44
الكاتب المحترم
قبل أن تتكلم عن المسعف الصغير والاعلامي الكتكوت الذي اصبح ديكا على مزبلته,تحدث عن الحيتان والقروش الثورية التي انتفخت بالخارج,تحدث عن من يقوم باعمال السرقة والنهب وصولا الى النفط والآثار شو بدك بالممرض المسكين ,تحدث عم يبيع ويشتري كراسي المجالس ثورية تحدث عمن لا يجد حرجا بالتعامل مع اسرائيل وقبلها جبهة النصرة والقاعدة قبل صدور الاوامر الامريكية,تحدث عن الذين نكبو البلد بالمال الخليجي,واختصرت كوارث الثورة ببعض الحالات التي لا تقدم ولا تؤخر وتركت الوحوش الحقيقية المتفخة,شيء ممل !
-سوريا
سامر الدمشقي2013-07-24 12:40:20
أوافق السيد أبو مهاجر
لأول مرة سأوافق السيد أبو مهاجر فقط بالعنوان ,فعلا انتفخ قلبنا يا عبد الكريم يكفينا تنظير ثوري فارغ ويكفينا انتفاخات أدبية ,يعني اجد صعوبة بالاستمرار بقراءة المقال لنهايته لانه كارثة ثورية,عن اية كرامة يتحدث بطلنا المغوار؟صادرتم الكرامة والقرار والبلد ومستقبل البلد وتاريخه وارتهنتم للذي يدفع اكثر! لغة خشبية تخشبت قبل أوانها !!!!
-سوريا
أبو مجد2013-07-24 12:58:16
سقوط حزب الله؟
لفت نظري تعليق السيد عبد الله عن "سقوط حزب الله" بعد مشاركته للنظام في قتل السوريين كما يقول. سيد عبد الله إذاً أنت تقول أن المواطن السوري أغلى عند الأوروبيين من المواطن الإسرائيلي، وأن قرارات الفيتو المتخذة في الأمم المتحدة لصالح إسرائيل عبر أكثر من 50 سنة هي زوبعة في فنجان مقابل محبة الحكومات الأوروبية للشعب السوري؟؟ (بعكس العراقي والفلسطيني)، غريب أن تلك المحبة لم تساعد في قضية الجولان عبر 45 عاماً. كلامك يشبه القول أن الصيام ضد الإسلام لأن الشيطان لا يحاربه (كونه مصفد في رمضان).
-سوريا
عبد الله 2013-07-24 01:28:20
مسلسل سقوط حزب الله
عندما كان حزب الله يقصف اسرائيل بصواريخ الى ما بعد بعد حيفا ، كما كان يدعي ، لم تتخذ بحقه اي اجراءات ، ولم يدرج على قائمة الارهاب ، لكن وبعد تدخله في سوريا و دعمه السافر للنظام و مشاركته معه بقتل السوريين ، انكشف هذا الحزب و تبين انه ابو الارهاب ، و الاوروبيين لولا تدخله هذا لمانطقوا بكلمة ضده ، اذن القرار بحد ذاته يكشف انه لاعلاقة له بالمقاومة ولم ياتي تلبية لمطالب امريكا و اسرائيل ، بل له علاقة فقط باشتراكه مع النظام بقتل السوريين ولهذا سقط بعينهم بعد ان سقط من عيون السوريين والعرب و المسلمين
-سوريا
سعيد سالم2013-07-24 00:40:44
تحليل متحيز وقاصر الرؤية
لم أقرأ المقال ولكني قرأت العنوان وأول سطرين وهذا يكفي للرد.. الصحيح يا كاتب المقال أن عصابة من الإسلاميين والمجرمين الجنائيين والزعران اختطفت البلد بدعاوى الحرية والحقوق السياسية ولا تفاوض لا على حصتها فيه ولا على قبول أي شكل لوجود إنساني وسياسي مخالف لها فيه بدعم من دول وممولين إسلاميين وإرهابيين محترفين...
-سوريا
أبو المهاجر 2013-07-23 17:23:32
والله انتفخ قلبنا يا عبد الكريم
يعني أنا بصراحة لا أعرف ما هي قصة السيد الكاتب مع الثوره السورية فمنذ البداية كان شبه معارض لها ثم أصبح في طرحه قريب لهيئة التنسيق والأن \"طرحه محير \" فترى أفكاره مثل ساقي و مواقف أحد الزعماء اللبنانيين أي ( رجل بالشرق ورجل بالغرب ) ثم يشبعنا تنظيرا فنحس أنفسنا أمام رئيس رابطه حزبيه ، فيحدثنا عن الانتفاخ الثوري وانواعه حتى اصابنا انتفاخ قلبي بطيني ثم ينهي مقالاته الماراتونية بعدم طرح اي حلول عملية لهذه المشاكل ويكتفي بكلمات مبهمة وتحتمل عدة معاني : /على الثوار إعادة حساباتهم
-سوريا
أبو مجد2013-07-23 15:08:27
أية ثورة؟ (7)
بعد كل ما سبق، أتمنى أن أرى ما يكتبه السيد عبد الكريم بعد إعادة انتخاب الدكتور بشار الأسد رئيساً للجمهورية العربية السورية العام القادم، وأتنبأ سلفاً بنقلة نوعية في الكتابات والاتجاهات، بل وربما تحدث هذه النقلة النوعية قبل الحدث المذكور.. وسيبقى كل هذا الكلام كلاماً للذكرى فقط، ليعود قراؤك ويقرؤوا ما تكتب، ويقارنوا ويستنتجوا، ثم ليكتشفوا الزيف. فانتظروا إنا معكم منتظرون.
-سوريا
أبو مجد2013-07-23 15:06:22
أية ثورة؟ (6)
تتحدث عمن كانوا قبل فترة "أحذية النظام" وتتناسى أنهم من يشكلون مجموعة "مفكري ثورتكم"، ومصادر الأنباء والأخبار فيها، (عمار القربي على سبيل المثال لا الحصر). تتحدث عن "ثورة" عاشت لمدة سنة ونصف على "مجلس اسطنبول" المؤلف بأكثريته "من الإخوان المسلمين" أصحاب جرائم السبعينات التي لم ينكروها، بل وأكدوا على ارتكابها (باسم الله والدين، أما الوطن فهو وثن). تتحدث عن ثورة تتألف من أكثر من 1200 فصيل مقاتل منفصلة عن بعضها، لا يجمعها سوى الاسم والتكبير والتكفير والذبح والسرقة بلا رأس أو قيادة فعلية
-سوريا
أبو مجد2013-07-23 15:04:35
أية ثورة؟ (5)
تتحدث عن "تسليم النظام لسورية لتكون مسرحاً للصراعات بكافة أشكالها" وتتناسى أن "ثواركم" يعملون تحت إمرة الليبي والتونسي والشيشاني والأفغاني باعترافهم شخصياً، بل وهم يفاخرون بذلك، وتتناسى استقبال "ثواركم" للسيناتور الأمريكي جون ماكين (ربما أسلم وحسن إسلامه هو أيضاً)، وإذا اعتبرنا هؤلاء "رعاع الثورة" بمقابل "مفكريها" فدعنا لا نتناسى ابنة الأتاسي التي تعتبر أن "إسرائيل ضرورة وجودية في الشرق الأوسط"، ودعنا لا نتناسى أن رأس ائتلافكم (بما يمثل قمة المؤسساتية في ثورتكم) واستقالاته وعوداته.
-سوريا
أبو مجد2013-07-23 15:03:02
أية ثورة؟ (4)
تتحدث عن "قصف النظام العشوائي للمناطق الآهلة بالسكان" وتتناسى قذائف الهاون التي كانت تمطر على كافة المدن السورية بما فيها العاصمة دمشق، وتتناسى في نفس الوقت أن الجيش السوري كان ولا يزال يوزع المنشورات الورقية على سكان أي منطقة "آهلة بالسكان" قبل أن يقوم بمداهمتها للتخلص من مصادر النيران فيها (ربما لم تعلم أن أغصان الزيتون المباركة في أيديكم كانت تطلق الرصاص وقذائف الآر بي جي، فتعطل بعض الدبابات وتسقط بعض المروحيات).
-سوريا
أبو مجد2013-07-23 15:01:00
أية ثورة؟ (3)
ثم تتكلم عن "السيادة والوطنية" وتنتقد تصريحات لوزراء خارجية إيران وروسيا علماً بخلوها من أي "قرارات" بعكس تصريحات جوقتكم المذكورة أعلاه والتي "تقرر" نيابة عن "الشعب السوري" (وكأن الشعب السوري هم فقط المعارضون) أن "الرئيس الأسد قد فقد شرعيته وعليه أن يرحل"؟ وتصفقون لهم وتهللون؟ تتحدث عن "المؤسسات والدولة" المخطوفين من قبل "النظام" (الذي يبقى مفهوماً مطاطاً يختلف من معارض إلى آخر)، وتتناسى "مؤسسات الثورة" التي كانت عبارة عن "مساجد"، وكأن من لا يؤمنون بالمساجد لا صوت لهم.
-سوريا
أبو مجد2013-07-23 14:58:35
أية ثورة؟ (2)
فيما يتعلق بانتقاد كلام وزيري الخارجية الإيراني والروسي عن الأزمة السورية، ألا يضحكك أن تتكلم عن ثورة ينطق باسمها "حمد بن جاسم"، "سعود الفيصل"، "لوران فابيوس"، "داود أوغلو"، "هيلاري كلينتون" وخليفتها "جون كيري"؟؟ دون أن نستثني من هم ليسوا بوزراء خارجية مثل راعي المؤتمر المعارض في فرنسا "برنار هنري ليفي" (المرشح السابق لرئاسة الكيان الإسرائيلي)، و السيناتور الأمريكي (جون ماكين)؟؟
-سوريا
أبو مجد2013-07-23 14:56:19
أية ثورة؟ (1)
يتحدث الكاتب عن "ألنظام" وكأنه "شخص"، ويتحدث عن مؤسسات الدولة بأنها "مخطوفة" من قبل "النظام" وكأنها شركة يسيطر عليها فلان أو علان، أو كأنها تقوم بالعمل لصالح "فلان"، فعندما تقوم وزارة الصحة باستيراد الأدوية، فهل تستوردها لـ"فلان"؟ وعندما يعالج مواطن سوري بالمجان في مشفى المواساة فهل ذلك من أجل "فلان"؟ ثم يتحدث عن رهن مواقع القرار والسيادة في هذه المؤسسات لـ"توجهات النظام" فحبذا لو يتحفنا بتصوره عن "توجهات النظام".
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-07-23 13:51:54
سؤال مطروح للابراهيمي
اذا كان الابراهيمي يعتقد ان ارسال السلا ح الى الاطراف في سوريا لن يصنع السلام ، فلماذا لا يوجه هذا الكلام الى روسيا و ايران و حزب الله حيث يمدون النظام بكل انواع الاسلحة المتطورة و الفتاكة و القاتلة و بشكل كثيف و منتظم و مستمر و دائم ، اضافة الى الجنود و الضباط و الخبراء و المستشارين ، و اصبحت القاعدة الروسية في طرطوس هي مركز تمويل النظام بهذه الاسلحة ، بينما الثوار لا يحصلون الا على الفتات من الاسلحة المتواضعة والتي لا تقارن بحجم و نوع السلا ح الذي يحصل عليه النظام ؟ سؤال مطروح الى الابراهيمي
-سوريا
حمصي ثوري 2013-07-23 11:08:20
تدمير ضريح الصحابي خالد بن الوليد
تدمير ضريح الصحابي الجليل خالد بن الوليد داخل مسجده في حمص على يد شبيحة النظام ، يدل على الحقد الطائفي التاريخي الاعمى لشبيحة النظام ضد اصحاب رسول الله و انتقاماً لاولئك الذين قادوا و فتحوا بلاد فارس و دمروا الدولة الفارسية الساسانية الذين يريدون استعادة مجدها باسم جديد هو ( جمهورية ايران الاسلامية ) ، تصوروا ان بعض ازلام النظام يدعون ان المسلحين الاسلاميين المتشددين هم من قام بتدمير الضريح ، فهل وصل الغباء عندهم الى هذا الحد ليصدقه ولو طفل صغير ؟
-سوريا
حمصي ثوري 2013-07-23 10:50:57
كما تدين تدان يا حزب الله !!!
الله اكبر .. اسمعوا ياناس .. ايران وحزب الله يرفضان قرار الاتحاد الاوروبي بادراج حزب الله كمنظمة ارهابية ، ماذا يريدان ؟ هل يريدان اعتباره منظمة انسانية حضارية سلمية حيادية ؟ هل يريدان تحية هذا الحزب لقيامه بدور الوسيط المحايد عن حق و حقيق في البحث عن حل سلمي بين النظام و المعارضة دون تدخل مباشر و سافر لصالح النظام ؟ الا يعني هذا ان مشاركته بقتل الشعب السوري قد وضع نفسه في صف الارهاب ؟ والا لماذا لم يعتبروه ارهابياً عندما كان يعادي اسرائيل ؟ الا يعني هذا انه كما تدين تدان ؟
-سوريا
باسل2013-07-23 08:55:10
إلى الاخ هون
بس للتوضيح, عمليات الطليعة المقاتلة في الثمانينات اعترف فيها رياض الشقفة والفيديو موجود عاليوتيوب وفيه بيحكي من مبدأ انو الطليعة المقاتلة هي غير جماعة الاخوان المسلمين وهي مجموعة شكلها مروان حديد المعروف بتشدده وهالمجموعة لا تمثل الاخوان
-الإمارات
no important2013-07-22 20:23:25
enough is enough
same writers....same commentators...same mentality....same results.....we are losing our secular Syria and you still lecturing us with sick and biased articles...why don't you write about your radical friends from opposition Mr.Anis??!!!!am not with the regime, but I can't even imagine seeing Syria ruled by these fanatic disgusting cannibals
-سوريا
SYR2013-07-22 17:25:38
من الاخير
هي العصابة المجرمة المتربعة على كاهل الشعب السوري لم تعد تلزمنا لا بحلال و لا بحرام .. هذا "النظام" كنا مخدوعين به نعم لكن الان انكشف على حقيقته و ضرب مصلحة الشعب بعرض الحائط من اجل الكرسي و لم نعد نرجو منه خير و الحل الوحيد الان و في النهاية هو اقتلاعه و الشعب كسر قيد العبودية و الخوف و لن يتراجع حتى النصر .
-سوريا
هون2013-07-22 16:31:32
أخي تيار ثالث
تفجير الأزبكية عملته المخابرات الفرنسية و العراقية و ليس الطليعة المقاتلة و لا الأخوان و النظام استغله لضرب الأخوان
-سوريا
جورج محمد علي2013-07-22 13:17:35
المؤامرة .....والثورة السورية......!!!!؟؟؟
الجميع تآمر على الثورة السورية وكل بطريقته ولمصلحته بدءآ بالنظام ودول الخليج وإمريكا....وإنتهاءآ بمن يسمون نفسهم( بالثوار)حيث انهم سقطوا في الفخ الذي نصب لهم من قبل النظام و (أصدقاء الشعب السوري)ويجب أن يعلم الجميع أن معركتنا بعد سقوط النظام هي أشد وأقوى لأعادة بناء سورية الحبيبة وتخليصها من الفكر التكفيري الجاهلي الذي بدءا يستشري في المجتمع...والشعب السوري منه بريء...وسيثبت ذلك الزمان....سوريا هي لكل السوريين الشرفاء بغض النظر عن دينهم وإنتمائهم ولونهم....!!!؟؟؟ عاشت سورية حرة أبية
-سوريا
محايد342013-07-22 12:40:52
مستقبل
نحن نعرف النظام من 40 سنة و نقرأ افكاره بالخبرة, و نعرف الة البطش و الرد المبالغ فيه على اي تفكير بالخروج عن الطاعة. اما ثورة الكرامة فهي حديثة العهد و من خلال ما فعلت كقيادة و ثوار في هذه الثلاث سنوات, اقول لك ايها الكاتب المحترم اننا سنكتب كثيرا عن اجرام قيادات الثورة بحق الثورة ذاتهالانعدام الخبرة "الخبيثة" لدى الدول الدعمةولدى قيادات الثورة. لا تنسى ان دخول المعارضة الى حلب قد تسبب بخرابها. ولا تنسى عمليات القتل الجماعي من قبل الثوار في حلب.مستقبل الثورةأسوأ من النظام
-سوريا
مجزرة في رمضان2013-07-22 07:56:17
حكاية من دم
قرية البيضا التي كان الشبيحة فيها يدوسون ويضربون أهلها،ثم قالوا _كذبا_أنها في العراق،ثم جاءت مجزرة البيضا المروعة لأطفالها ونسائهابالذبح والحرق،هاهي يضاف إليها مجزرة أخرى في رمضان،لعائلة بكاملها،كانت مجتمعة لتناول عشائها الأخير حيث قتل أتباع النظام رجالها وحرقوا الأطفال مع أمهاتهم وهم على قيد الحياة،الله أكبر على من طغى وتجبر،ألا لعنة الله على الظالمين آمين يارب
-سوريا
سوري تيار ثالث2013-07-22 01:45:12
أخي جلال
أخي في الوطن جلال,لاشك أن ما فعله النظام بحماه شيء مروع,وهناك الكثير من الأبرياء سقطوا آنذاك,لكن للأمانة -وأنا كما يوضح إسمي لست شبيحآ- يومها لم يستيقظ النظام فجأة ليبطش بحماه العزيزة, لماذا لم يبطش بالرقة مثلآ؟ أو دمشق؟ لماذا لم يحدث ذلك في عام 75 أو77 أو78.. إلخ أعمال " الطليعة المقاتلة " الإجرامية والتي كان مركزها حماه ضاق بها ذرعآ حتى كارهي النظام يومها (كتفجير الأزبكية بدمشق على سبيل المثال لا الحصر) وهذا لايبرر بأي حال ما حدث من انتهاكات ولكن الأمانة تقتضي الموضوعية تحيتي لك
-سوريا
حمصي عتيق 2013-07-22 00:41:50
استنزاف سوريا بالكامل 5
ان الطريق لانقاذ سورية - هذا اذا وجد - يمر براًيي عبر ثلاث احتمالات : 1- قرار شجاع من الاسد بالتنحي حقناً للدماء و الدخول بعدها في مفاوضات بين رموز نظيفة من النظام مع المعارضة بكافة اطيافها و تشكيل حكومة وحدة وطنية ، 2- اجبار الاسد على التنحي بالقوة عبر انقلاب عسكري او ما شابه ، 3- معجزة ربانية تنزل من السماء و تحسم الامور لا يعلم الا الله كينونتها ، و الا فامامنا سنوات و سنوات من نزيف الدم والدمار بحيث تصير سوريا كلها اطلال باطلال كتدمر ، نترحم عليها جيعنا و نطلب لها المغفرة من الله .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-07-22 00:40:53
استنزاف سوريا بالكامل 4
و تمكين المصالح الدولية و الاقليمية بل و حتى الطائفية على حساب استمرار نزيف الدم السوري و تمزيق ما تبقى من وحدة الصف ، ضارباً بعرض الحائط كل شكل من اشكال سيادية القرار الوطني ، غير مهتم اصلا لاي سيادة وطنية فعلية الا بما يخص ضمان بقائه كنظام متسلط على العباد ، فهل هناك اعلى و اسمى من سيادية الدم السوري الي ينتهكها هذا النظام كل صباح و مساء على الصغير و الكبير وعلى المذنب و البريء و على المسلح وغبر المسلح و بمبرر و بدون مبرر ، هذا الانتهاك للدم السوري الذي اصبح سمة يتسم بها هذا النظام على المكشوف
-سوريا
حمصي عتيق 2013-07-22 00:40:06
استنزاف سوريا بالكامل 3
حتى ولو حكموا 10٪ من سوريا بحيث ان امريكا و الغرب يمنعون انتصار النظام على المعارضة و بنقس الوقت روسيا و ايران يمنعون المعارضة ان تنتصر على النظام حتى لو بقي الاسد و زمرته و جلسوا على جبل من جماجم السوريين و طالما بقيت امتيازاتهم و اموالهم و قصورهم وفيلاتهم وعائلاتهم بخير ، فكل ما بعده ( طز ) او انا و من بعدي الطوفان ، وهكذا دخلنا في دوامة ليس لها اول ولا اخر ، وكلام الكاتب صحيح و ينطبق مع ما اشرت اليه حين قال : ان النظام سلم الدولة لتكون مسرحاً دولياً تمارس فيه كافة اشكال تصفية الحسابات .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-07-22 00:38:58
استنزاف سوريا بالكامل 2
بحيث تصبح سوريا خارج نطاق و مفهوم الدولة بالمعنى الحضاري اي بين قوسين ( الدولة الفاشلة بامتياز ) بعد تدمير كل شيء فيها و اشغالها بحرب طائفية بين السنة كطرف و الشيعة و العلويين كطرف اخر ، ربما تمتد سنوات ، لتبداً بعدها بلملمة جراحها و مصائبها و اعادة اعمارها الذي سيستغرق عقود من الزمن وليس بضع سنوات كما يتصور البعض ، من خلال هدف واحد اجمع عليه الجميع انه ممنوع على اي طرف ان ينتصر على الطرف الاخر ، طبعاً كل هذا لا يهتم له النظام ولا رئيسه ، طالما هم موجودون في قمة السلطة الشكلية وليست الحقيقية .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-07-22 00:37:23
استنزاف سوريا بالكامل 1
اهم نقطة ذكرها الكاتب مشكوراً ، هي ان النظام قد انهك الدولة كمؤسسات وجعلها رهينة القرار الخارجي ، لا من حيث ارتهان السيادة الوطنية بيد روسيا و ايران ، و انما رهنها ايضاً دون ان يدري الى التجاذبات الدولية التي تتشارك فيها كل الدول العظمى كامريكا و اوروبا مع روسيا و ايران اضافة الى دول اقليمية كتركيا و العراق و لبنان وحتى دول الخليج العربي و مصر ، بحيث اجمعوا جميعاً دون اتفاق مبرم او موقع على ان اطالة امد الازمة السورية الى هذا الحد هو استنزاف حقيقي للنظام و الدولة والثورة و الشعب .
-سوريا
لادئانية حرة2013-07-21 23:36:14
مقارنة
من يقارن بين موقف المدافعين عن النظام،وموقف الثوار يجد أن الأول يرفض انتقاد نظامه،بل ويشد على يده في كل مايفعله،وهذا مارباهم عليه نظامهم فتصحيح أخطاء النظام تعني هلاكه، الثورة،وجدت لإلغاء المفاهيم والأخطاء المتراكمة منذ أربعين سنة،فعمليةالتغيير ليست بالأمر السهل،وسيكون الطريق مليئا بالصعوبات والمتسلقين والمنتفعين باسم الثورة،ولاشك أن الأحرار يسعون للتخلص من الرواسب التي زرعهاالنظام طيلت حكمه في نفوس الشعب،إن سبب انطلاق الثورةهو تصحيح المسار،وإلغاءمجالس التصفيق وتمجيد الأخطاء
-سوريا
JALAL2013-07-21 22:00:13
المزرعة الاسدية والعبيد 5
في كل ثورات العالم اخطاء فالثورة الفرنسية قتلت العديد من الكتاب والشعراء والادباء وقد شببها احدهم الثورة كالقطط تأكل اولادها لابد من الاخطاء لا يوجد احد معصوم من الخطأ المهم يتعلموا من اخطائهم شعب مقموم من خمسين سنة ممنوع عليه ممارسة اي شيء فطبيعي ان يكون هناك اخطاء ورحلة الالف ميل من الثورة تبدء بخطوة والمهم السير فيها رغم من الدماء والخراب والمأسي والمجازر والتشريد الذي يمارسه هذا النظام المجرم القاتل والحرية قادمة للشعب السوري شاء من شاء وابى من ابى حتى اخر طفل حر مندس واخر طلقةوالنصر لثورتنا
بريطانيا
JALAL2013-07-21 21:51:50
المزرعة الاسدية والعبيد 4
وعندما قام بعض اطفال درعا بتقليد الشعوب العربية الثائرة وكتابة الشعار الشهير الشعب يريد اسقاط النظام فقام عاطف نجيب باعتقال هولاء الاطفال الابرياء وتعذيبهم وقلع اظافرهم وهدد اوليائهم وبدل ان يقوم الاسد بعزل المخطئ كافئه وقام بتهديد الشعب والضحك في مجلس الشعب والدماء مازالت في شوارع درعا ومن هنا سقط الخوف وبدء الشعب يطالب بكرامته المهدورة من حمسين سنة وكان رد النظام عنيفا جدا ودمويا جدا وبدء بتطبيق شعاره الاسد او نحرق البلد وقد حرق البلد ودمر البلد واؤيد الكاتب انه هناك اخطاء في الثورة
بريطانيا
JALAL2013-07-21 21:43:17
المزرعة الاسدية والعبيد 3
ورغم كل هذه التراكمات والاساءات فقد كان الشعب مطيعا بسبب الخوف الذي كان النظام المجرم القاتل ينتهجها وخير مثال مدينة حماة لقد قاموا بتدميرها حتى ان المجرم رفعت الذي قام بمجزرة حماة وراح ضحيها اربعين الف سوري من النساء والاطفال والشيوخ وقال بالحرف الواحد سيذكر التاريخ انه كان هناك مدينة هي حماة حماة مدينة ابن الفداء وتعتبر من اقدم المدن في التاريخ والحضارة دمرها شخص مجرم بكل استهتار وعندما بدء الربيع العربي من تونس كانت فرصة ذهبية للشعب السوري بان يطالب بحق ان يعيش مثل بقية شعوب الارض
بريطانيا
JALAL2013-07-21 21:22:50
المزرعة الاسدية والعبيد 1
لقد حول هذا النظام المجرم القاتل سوريا الحضارة والتاريخ تعتبرها -دمشق اقدم عاصمة في التاريخ- مزرعة لبيت الاسد وبقية الشعب عبيد في هذه المزرعة فكان بقتل الناس الابرياء ويستعمل اقصى درجات العنف ويسرق الاموال بدون حساب ولا رقيب كان اغلب عائدات الدولة من البترول الى السياحة الى الاثار والكنوز ملكا لهذه العائلة وكان هو المحامي الاول والفريق اول والمهندس الاول والفلاح الاول والعامل الاول واستغفر الله اي كان يعتبر الها وعلى العبيد ان يعبده ويسهروا على راحته والويل كل الويل لمن يخالف او يبدي اي ملاحظة
بريطانيا
Anwar 2013-07-21 18:38:12
THANK U
كالعادة سيدعبد الكريم كاتب متألق وحر وتضع اصبعك عالوجع وتنتقد الخطأ ولكن أود ان أسألك هل احباطنا الكبيريبررترحمنا على ايام النظام يعني بالعربي انت شايف أمل بآخر هالنفق وشكرا
-سوريا