syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الاسد: من يدافع عن الوطن الآن هم هذه الشريحة من الكادحين وأبناء العمال وأبناء الفلاحين
الاخبار المحلية

"الهوية العربية بدأت تعود لموقعها الصحيح خاصة بعد سقوط الإخوان المسلمين"

قال الرئيس بشار الأسد إن "من يدافع عن الوطن الآن هم هذه الشريحة من الكادحين وأبناء العمال وأبناء الفلاحين", موضحا غداة اختيار قيادة قطرية جديدة لحزب البعث العربي الاشتراكي، أنه "عندما تقصر القيادة يجب أن تحمّل مسؤولية تقصيرها".


وأشار الأسد, في مقابلة مع صحيفة "البعث" الحزبية, نشرت يوم الخميس, إلى أن "من يدافع عن الوطن الآن هم هذه الشريحة من الكادحين وأبناء العمال وأبناء الفلاحين", مبينا أن "الصراع الموجود الآن هو بين جاهل وواعٍ، بين وطني وعميل، بين متطرف ومعتدل ولم يكن يوماً بين فقراء وأغنياء أو كادحين وأثرياء".

ويأتي ذلك وسط تصاعد الموجهات العسكرية في مناطق عدة من البلاد بين الجيش ومقاتلين معارضين، وسط غياب مبادرات للحل ترضي كلا من طرفي الصراع، والدول المعنية بالأزمة المستمر منذ أكثر من عامين.

وبخصوص النقد الذي وجهه الأسد خلال اجتماع موسع للجنة المركزية لحزب البعث, بين أنه "لا يمكن ان نطور في أداء أي مؤسسة أو حزب أو حتى حكومة دون أن نصحح الأخطاء، ولا يمكن أن نرى الأخطاء إن لم يكن هناك نقد, فثقافة النقد يجب أن تكون إحدى أساسيات عملنا الحزبي وغير الحزبي، والقضية ثقافة لا علاقة لها لا بالأنظمة ولا بالقوانين لننظر فقط أن النقد هو للتطوير والدعم وتحسين الأداء، عندها لن نستغرب، أو يستغرب أحد كلامي بالاجتماع الموسع".

ولفت الرئيس إلى أن "السلبيات واضحة في الأزمة، وهي ضعف تفعيل المنظمات"، مطالباً "بتفعيلها لتلافي الأخطاء السابقة، والابتعاد عن تفاصيل السلطة", مشدداً على أن" مكافحة الفساد هي أحد أهم أركان عودة الحزب إلى قواعده الحزبية وإلى جماهيره الواسعة حتى خارج الحزب".

وتابع "عندما تقصر القيادة يجب أن تحمّل مسؤولية تقصيرها، وذلك عبر اللجنة المركزية التي من مهامها الأساسية مراقبة عمل القيادة وتقييمها ومحاسبتها حسب الأنظمة الداخلية للحزب، أو من خلال اقتراح اللجنة المركزية بإقالة عضو أو أكثر من الأعضاء، أو إقالة القيادة كلها، كما حصل منذ أيام، فقامت اللجنة المركزية في الاجتماع الموسع باستبدال القيادة بشكل كامل".

وكان الرئيس بشار الأسد اكد، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي، يوم الاثنين، على وجوب تطوير الحزب لنفسه عبر الالتصاق بالواقع، ووضع معايير دقيقة وآلية ناجعة للهرمية الحزبية واختيار ممثلي الحزب في مؤسسات الدولة, مشيرا الى ان من أهم أولويات الحزب في المرحلة المقبلة تعزيز اللحمة الوطنية عبر المنظمات والنقابات الشعبية.

وتخلل اجتماع اللجنة المركزية للحزب اختيار قيادة قطرية جديدة، إذ تم تغيير كامل أعضاء القيادة القطرية وفي مقدمتهم نائب الرئيس فاروق الشرع.

وعن علاقة الحزب بالسلطة ، شدد الأسد على أن "ما حصل في السابق هو غياب التوازن بين علاقة الحزب والسلطة، فالحزب يرسم السياسات العامة، وأما السلطة فهي معنية بالتفاصيل اليومية".

وحول ما يشاع عن أن المادة الثامنة هي التي أبقت الحزب في السلطة , اشار الاسد إلى أن "البعث كان في الحكم قبل عشر سنوات من إقرار هذه المادة ", لافتا الى ان "قوة الحزب الحقيقية هي بالتفاعل والدعم الشعبي لبرامجه وأدائه السياسي والاجتماعي والاقتصادي".

وألغى الدستور السوري الجديد نظريا، الذي اعتمد في شباط من العام الماضي، المادة الثامنة من الدستور القديم التي تعتبر حزب البعث قائدا للدولة والمجتمع، واستبدالها في الدستور الجديد بان النظام السياسي للدولة يقوم على مبدأ التعددية السياسية.

إلى ذلك، لفت الاسد إلى أن "ما يفعله الأخوان المسلمون أنهم يتشددون على ابناء دينهم وبلدهم وقوميتهم ويتساهلون مع الاسرائيليين والغرب ولا يطلبون منهم سوى الرضى", مشيرا الى ان أن "الهوية العربية بدأت تعود لموقعها الصحيح خاصة بعد سقوط الأخوان واكتشاف حقيقة هذه التيارات السياسية التي تستخدم الدين لمصالحها الضيقة".

وأردف "هويتنا قومية عربية معتدلة، ونحن بحاجة لعمل إعلامي ثقافي سياسي ديني وللحفاظ عليها لابد أن يكون لدينا ثقافة تحمل المسؤولية وإذا كان هناك تقصير على مستوى المؤسسة ككل نتحمل مسؤوليته جميعاً, وان لم نتحرك الآن لدعم الشباب الذين انتفضوا في الساحات، متمسكين بهويتهم العربية وبإسلامهم المعتدل، ستعود الهجمة أقوى، وسينتشر الخطر الأكبر على القومية العربية وهو التطرف".

وكان الرئيس الأسد وصف, في حديث لصحيفة "الثورة" المحلية, نشرت في وقت سابق من الشهر الجاري, تجربة حكم الإخوان "بالفاشلة" ومشروعهم "منافق يهدف الى خلق فتنة بالعالم العربي, والتي لا يمكن ان تستمر في مجتمعات واعية".

إلى ذلك، أكد الأسد أن ما قصده بالحديث عن الاسلام السياسي، "كمصطلح سائد الآن عن الإخوان المسلمين أو أشباههم، هو تلك الأحزاب التي تستغل الدين لصالح أهدافها الضيقة والفئوية التي تراها هي"، نافيا أن يكون هذا المصطلح ينطبق على إيران أو حزب الله، كون الأخيرين "لا يعاملون الناس انطلاقاً من البعد الديني والطائفي، وإنما انطلاقاً من الأبعاد الوطنية والسياسية، ولا يميزون بين الدول أو الجهات التي يتعاملون معها إلا وفقاً للمبادئ والمصالح السياسية والقضايا الإستراتيجية".

وتعتبر إيران وحزب الله من الحلفاء الإقليمين للنظام السوري والداعمين الأساسيين له، سياسيا وماديا، كما اعترف الحزب مؤخرا بمشاركته في المعارك، بمواجهة الانتفاضة الشعبية ضد الأسد والتي بدأت منذ أكثر من عامين وخلفت أكثر من 90 ألف قتيل جراء قمعه العنيف لها.

وتعتبر إيران من أكثر الدول الداعمة للسلطات السورية ماديا وسياسيا، بينما أقر "حزب الله" مؤخرا بتدخله في المعارك الأخيرة في سوريا، الأمر الذي لاقى إدانة عربية وغربية، في حين قللت السلطات السورية من دور حزب الله، مشيرة إلى أن التركيز عليه يأتي في سياق "إضعاف مشروع المقاومة".

سيريانيوز


2013-07-11 11:08:30
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سوري متضايق2013-07-13 15:35:16
تبديل الطربوش
ليتني أستطيع استذكار اسم تلك المسرحيةالتي استرجعتها ذاكتي عندما قرأت هذا الخبر, هل تذكرون مسرحية دريد لحام عندما لعب دور المختار فيها واستجابة لمطالب أهل القرية في إزالة الفساد راح يغير مرة الطربوش ومرة القنباز, هذا مايحصل الآن, ******
-سوريا
cynical2013-07-11 19:56:17
crap
من تفرح بذهاب حكمهم في مصر لم يحكموا سوى عام واحد و لم يقتلوا بشراً و يهدموا حجرا كما فعل أشاوسكم باسم العائلة و الكرسي .سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون
-سوريا
مراقب2013-07-11 17:14:29
معني التقصير
إخوتي المعلقين الرئيس عارف شو عمبقول!! القيادة قصرت في تنفيذ رغبات القائد الأعلى !!!! في القتل والتدمير لأنو لسا بعدا ماخلصت!!!!!!!!!!!!!!
-سوريا
golden mask2013-07-11 17:05:09
أجمل ما في هذا الخبر هو ,,,
أن يجتمع في التعليق عليه أحلى و أغلى طقم من زوار سيريانيوز ..JALAL و طلال الكنّ و جزراوي fm , و على رأسهم الرائع ( ماجستير هندسة ) بل كلكم رائعون ... بصراحة أنتم و أمثالكم مدعاة للفخر .. و حق ربي إن بينرفع الراس فيكم ... تحية لكم من القلب ... و تعليقي على مضمون الخبر مضيعة للوقت .. لكني أتحسسس في التعليقات شيءاً من أنفاس الأحرار .
-سوريا
سوري2013-07-11 16:20:47
معتدل
لا شك أن هذا القائد هو ملهم,لقد إعترف أن القياده السابقه كانت مقصره(وهو كان على رأسها)فبدلها وجلس على رأس قياده جديده وهو مستعد أن يذبح أعضاءها إذا ظن أن ذلك مفيد لبقائه في السلطه,ولقد ذكر أنه عربي وطني معتدل لانه فقط استخدم السكود والطيران والمدفعيه والراجمات بينما خصومه المتطرفين يستخدمون الكلاشنكوف,وقال إن الذي يدافع عن الوطن الآن هم الفقراء والعمال والفلاحين بينما الاغنياء والتجار(مثل رامي مخلوف وأمثاله ) هم ضد الوطن,أنا لا أرثي لحاله لكن أرثي لحال الشعب الذي قبله رئيسا يوما ما
سوريا
زياد2013-07-11 15:46:12
النقد!!!!!!!!
لا اعلم اما انني اعيش في غير كوكب او لا ادري ما اقول سوى ان اقول انني بغير سبب ومن غير ان ادري ومن غير تحقيق معي صرفت من العمل . ومثلي الكثيرون قام السيد رئيس مجلس الوزراء بصرفنا وقطع مصدررزقنا ورزق اولادنا بجرة قلم . فأي نقد اذا لم نقل شيئا هذا مصيرنا كيف لو تكلمنا . نشكو الى الله فهو الوحيد العليم بكل المظلومين في هذه الدنيا الحقيرة
سوريا
رعد سوريا 2013-07-11 15:33:31
مستغرب
سيادة الرئيس كيف ممكن ننقض واذا واحد جاب سيرة حدا من الوزراء او من المدعومين بينحط بالسجن كيف الواحد بدو يحكي اذا كانت المكافئة وضع الشخص بالسجن و حزب البعث صار اغلب اعضاءو حرمية وسراقين والكل كان عم يدخل مجبر مشان الحصول على وظيفة لان اذا ماكنت بعثى ومنضم للحزب مو ممكن تستلم منصب يعني الحزب صار كذبة ولازم نكون صريحين ونلغي الحزب يلي اهدافو راحت والناس وافق مع البلد مو مع الحزب لان الحزب صوفتو حمرا صارت ومابدنا نحكي اكتر من هيك
-سوريا
سوري مقهور2013-07-11 15:27:30
اللي استحوا ماتوا
يفترض أن المؤتمر القطري هو وحده المخول بانتخاب القيادة القطرية. هدف العملية واضح لكل السوريين إبعاد فاروق الشرع الشخصية الوحيدة التي تحظى بإجماع السوريين. لا داعي للضحك على لحانا. رموز الفساد هم ضباط المخابرات ورجال الجمارك. هل سمعتم بإقالة أحدهم.
-سوريا
طــلال الـــــكـــنّ2013-07-11 15:17:20
السوريون يطربهم الاعتراف!!!
((عندما تقصر القيادة يجب أن تحمّل مسؤولية تقصيرها))أبو حافظ الامين العام والقائد الأعلى و .. إلى نهاية القائمة . من حاسَبك حتى الان؟أنت أولى الناس بالمساءلة والحساب وتحمل نتائج الكوارث الوطنية التى لا قيامة لسوريا منها.أين تحملت مسؤولية( تقصيرك)في حماية سوريا من(المؤامرة الكونية )؟ العمال والفلاحون إذا لم يموتوا بالحرب ماتوا من ارتفاع الاسعار فهل حاسبك أحد عن أرواحهم ؟ ماذا عن تجويع حلب ؟ وجنون الدولار وملايين اللاجئين؟ كل هذا سببه فاورق الشرع والقيادة القطرية؟
-سوريا
اا2013-07-11 14:47:25
يا رب اسمع هالخبر عن قريب
بشار الأسد يغادر على متن طائرة خاصة و توقف كامل العمليات العسكرية في البلاااااااااااااد
-سوريا
JALAL 2013-07-11 14:39:15
2
بحياة المدنيين الابرياء ويجب محاسبتكم عليها اما عن الصراع في سوريا نعم نحن معك انها بين وطني وعميل ولكن يا ترى من هم العملاء الذين دمروا البلد هل هذا الشعب المظلوم ام هذه القيادة سؤول برسم الاجابة اما عن سياسة الحزب وتطويره عبر الالتصاق بالواقع وهل هناك اكثر التصاقا من هذه الخراب والدمار والفساد والسرقات هل تريدها اكثر من هذا الالتصاق اما هويتنا الذي يتبعها هذا النظام فهي ايرانية اما عن الحكم في مصر فانها حكومة شرعية وصلت الى الحكم بصناديق الانتخابات وليست بتزوير الدستور بخمس دقائق
بريطانيا
JALAL 2013-07-11 14:37:09
النظام القاتل المجرم يتكلم عن العمال والفلاحين
النظام القاتل المجرم يتكلم عن العمال والفلاحين الستم من قتلتم العمال والفلاحين الستم من حرق محاصيل الفلاحين الستم من دمرتم معامل العمال وسرقتم ونقلتم من حلب وحرستا الى الساحل مازالت هناك الشعارات الفارغة الخشبية القيادة الان مقصرة وتقصفون حمص الان وهناك الاف المدنيين الابرياء من الاطفال والنساء والشيوخ محاصرين وهناك نداءات من المجتمع الدولي لفك الحصار واجلاء النساء والاطفال وهذه جريمة من جرائم الحروب الاترى معي انها استهتار
بريطانيا
سوري وطني2013-07-11 14:14:55
إلى الأبد إلى الأبد يا بشار حافظ الأسد
حماك الله يا أسد سلمت ويسلم البلد. أرجو النشر من سيريا نيوز
-سوريا
Patriot2013-07-11 14:06:50
Syria is my country
YOU know I wish I can believe you. but excuse me , I can not
-سوريا
جزراويfm2013-07-11 13:21:17
ايران خط احمر( من انتخب هذا الرجل؟)
لا يوجد في ايران لا ولاية الفقيه ولا مجلس شورى ولا حسينيات ولا المسميات الدينية حتى للاسلحة، ايران دولة معتدلة ديمقراطية لا وجود للدين في دستورها، ايران سويسراالمنطقة، دقونهم ليست ككل دقون البشر، بعد كل لقاء و خطاب لهذا الرجل يزيد ايماني ان خراب البلد عن بكرة ابيها افضل من العيش في ضل هؤلاء المجرمين القتلة الطائفيين، تصريحاته لا تختلف عن خزعبلات بخيتان و مقداد و الزعبي و رفعت و خدام من 30 سنة، من خلال كلامه معناها اذا استلم الاخوان الحكم يحق لهم اعدام جميع البعثيين من مبدء المعاملة بالمثل.
-سوريا
احمد الفيل2013-07-11 13:19:24
حكي يحتاج لتطبيق
عندما تقصر القيادة يجب أن تحمّل مسؤولية تقصيرها". وانت مو من القيادة؟ الا تجب محاسبتك وتغييرك؟ ام انك تستقوي على اعضاء القيادة القطرية السابقة التي نعلم يقيناً انها كالحالية لا تقرر ولا تمون حتى على
-سوريا
Patriot2013-07-11 13:09:13
Syria is my country
Only those people who are defending Syria. What about Rami Makhloof, and the other gange member. Honestly, Mr. President you are not living in Syria or this global. You are from different planet. you are fooling who. We can not believe your lies anymore.
-سوريا
ماجستير هندســــــــــة ...2013-07-11 12:35:10
هلئ فهمت
يعني هلئ فهمت ليش شبيحتك ودبيحتك محاصرين الغوطة الشرقية وماعم يخلوا كيلو طحين واحد يفوت عليها,حتى يتفرغ أهلها البسطاء للدفاع عن الوطن الذي تمثله وتختصره سيادتك بنفسك وبشخصك الكريم, الجوع ولا الركوع , وإن كنتم لاتدرون من هي الغوطة فهذه مشكلتكم , وعهداً علينا سنذكركم من هي الغوطة كما يتذكرها الأن كل الطغاة الذين مروا عليها بدءاً من المغول الى التتار انتهاءاً بعملاء الفرس الصفويين
-سوريا
fadi2013-07-11 12:28:25
syrian for ever
الست انت من القيادة ?
-سوريا
ماجستير هندســــــــــة ...2013-07-11 12:28:19
الهوية القومية العربية
وطبعاً الهوية القومية العربية هي ملك حصري وعلامة مسجلة لعائلة الأسد , ويتناقلوها بينهم بالوراثة كما الرئاسة , ويملكون حق توزيع الشهادات بها وسحبها من من يريدون , فمن الممكن أن يكون الصفوي الفارسي قوميا عربيا , وأن يكون الفلسطيني والسوري عميلا للغرب
-سوريا