syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
واشنطن ترفض تأكيدات موسكو باستخدام مقاتلي المعارضة السورية لأسلحة كيماوية .. وتقول "لا دليل" على ذلك
الاخبار السياسية

رفضت الولايات المتحدة الأمريكية تأكيدات موسكو أن مقاتلي المعارضة السورية "استخدموا أسلحة كيميائية"، في خان العسل بحلب في شهر آذار الماضي، موضحة أنه ليس لديها "الدليل" على ذلك.


وقالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، روزميري ديكارلو، بعد جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، بحسب ما نقلت شبكة (سي ان ان) الامريكية، "نحن قلنا ونواصل القول إننا لا نملك معلومات تدل على أن المعارضة قد حصلت او استخدمت الاسلحة الكيماوية".

وجاء ذلك عقب اعلان السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن روسيا تملك الدليل على أن المعارضين السوريين استخدموا غاز السارين في 19 آذار قرب حلب، مشيرا الى ان الخبراء الروس جمعوا عينات في موقع الهجوم، وسلمت الأدلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني "لم نر أي دليل حتى الآن يدعم هذا التأكيد، الذي يقول إن أي جهة، إضافة إلى الحكومة السورية، لديها القدرة على استخدام أسلحة كيميائية، أو أنها تستخدم أسلحة كيماوية".

وكان السفير السوري في الامم المتحدة بشار الجعفري, قال يوم الاثنين, ان الحكومة السورية وجهت دعوة لمسؤولين كبيرين في الامم المتحدة من اجل زيارة دمشق لمناقشة احتمال استخدام اسلحة كيماوية خلال الصراع الدائر في سوريا، حيث رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالدعوة، معربا عن امله في أن تمنح سوريا البعثة حق الوصول للمواقع لإجراء تحقيق شامل.

وتاتي الدعوة في ظل المشاروات الجارية بين سورية والامم المتحدة منذ استخدام الأسلحة الكيماوية في خان العسل بحلب, حيث جددت الامم دعوتها السلطات السورية إلى التعاون مع لجنة التحقيق، كما طالبت مرارا دمشق بالسماح لفريق التحقيق بدخول البلاد لمباشرة عملهم.

وكانت الحكومة السورية طالبت الامم المتحدة بتشكيل لجنة للتحقيق باستخدام السلاح الكيماوي في خان العسل, حيث شكلت الامم المتحدة لجنة لكنها طالبت بالانتشار على كامل الاراضي السورية للتحقيق في هذا الامر, الا ان الحكومة السورية رفضت ذلك.

وكشف تقرير لمحققي الامم المتحدة, نشر الشهر الماضي, عن وجود أسباب معقولة بأن أسلحة كيماوية استخدمت خلال الصراع الدائر في سوريا, كما سلمت واشنطن وبريطانيا في ذات الشهر, بحسب تقارير اعلامية، خبراء الامم المتحدة تفاصيل عن 10 حالات محتملة لاستخدام الاسلحة من قبل النظام, في وقت تشير دول غربية الى أنها تأخذ "بجدية كاملة" التقارير عن استخدام هذه الاسلحة، مع الإقرار بصعوبة اثبات الاستخدام ونسبة ذلك الى طرف ما.

وتتصاعد المواجهات بين الجيش النظامي ومسلحين معارضين في مناطق عديدة في سورية، في وقت تزداد معاناة السوريين، ويستمر سقوط الضحايا يوميا, في ظل تعثر مبادرات تقدمت بها دول عدة لحل ازمة البلاد و فشل مجلس الأمن باستصدار قرار بشان سورية وسط خلاف في المجتمع الدولي حول طريقة حل الأزمة، وتبادل للسلطات والمعارضة مسؤولية الأحداث الجارية.

سيريانيوز

اقرأ أيضاً:

الأسد يؤكد على تطوير حزب البعث نفسه عبر التصاقه بالواقع .. ووضع آلية ناجعة لاختيار ممثلي الحزب بمؤسسات الدولة


2013-07-10 13:02:10
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
زياد2013-07-10 20:28:39
الكل عما يضحك على السوري المعتر
لقد اثبتنا للعالم كله اننا للاسف شعب غوغائي لا يعرف من صديقه من عدوه . يا سورريين افهموا ان الغرب والشرق يريدنا ان ندمر بلدنا بأيدينا افهموا يا معارضة وافهمها يا نظام الكل يريد تدمير الانسان السوري الغرب والشرق والعرب وغيرهم . ليس لنا الا بعضنا دعونا ننبذ العنف دعونا نحكم العقل دعونا نبتعد عن الحقد دعونا نضع سوريا وشعبها فوق كل اعتبار . ارجوكم يا سوريين . اكفروا بكل شيء عدا الله وسوريا
سوريا
مواطن سوري الأصلي2013-07-10 15:39:20
كان الله في عون الشام وأهلها
يخربيت الكذب شو بساوي ههههههههه يعني تركتو كل جرائم بشار الأسد باللي فيها الكيماوي وعم تضحكو على العالم بأنو مين استخدم الكيماوي؟ طيب القصف كمان من المعارضة؟ كمان المعارضة عندهن طيارات؟ اللاجئين السوريين اللي عددهم بمئات الآلاف كلهم كذابين وكلهم عصابات مسلحة ؟ هالكذب الغبي ما بصدقه غير منحبكجي ما عرفان ربه وين حاطه.
-سوريا