syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
لليوم الثالث على التوالي.. ملايين المصريين يتظاهرون ويطالبون بإسقاط النظام وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة
أخبار العالم

ومرسي يجتمع بوزير الدفاع ورئيس الوزراء.. والأمم المتحدة تدعوه لأن "ينصت" لمطالب الشعب المصري

تظاهر ملايين المصريين في الميادين الرئيسية بالقاهرة وبالمحافظات، يوم الثلاثاء، ولليوم الثالث على التوالي، مطالبين بإسقاط النظام وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، في حين اجتمع الرئيس المصري محمد مرسي بوزير الدفاع ورئيس الوزراء، فيما قالت مصادر عسكرية إن القوات المسلحة "ستعلق العمل بالدستور وتحل البرلمان اذا لم يتوصل الرئيس والمعارضة لاتفاق بحلول يوم الاربعاء".


وتوافدت أعداد كبيرة من المصريين، عصر اليوم، إلى ميدان التحرير في القاهرة وإلى محيط قصري "الاتحادية" و"القبة" الرئاسيين بالقاهرة، وإلى الميادين الرئيسية بالمحافظات، مواصلين مظاهرات حاشدة بدأت يوم الأحد الماضي.

من ناحيته، جدد الأزهر الشريف، دعوته إلى عدم الزج بالمساجد في الصراع السياسي الدائر في مصر، كما طالب "بعدم الزج بالدين واستخدامه في التفرقة بين الناس أو لتكفيرهم"، محذراً من أن ذلك يؤدي إلى "فتنة في الأرض وفساد كبير".

ويقوم أيضا الآلاف من مؤيدي الرئيس المصري بالاعتصام داخل وبمحيط مسجد "رابعة العدوية" بضاحية "مدينة نصر" شمال القاهرة.

وكان "الأزهر" حذر من "حرب أهلية" في مصر وخصوصا بعد مهاجمة مقرات تابعة للاخوان المسلمين وحرقها.

إلى ذلك، حلقت مروحيات تابعة للجيش المصري فوق مناطق التظاهر بالقاهرة وعدد من المحافظات، فيما انتشرت سيارات الإسعاف بمحيط مناطق التظاهر، وأقام أطباء من بين المتظاهرين مستشفيات ميدانية لتقديم الرعاية الطبية في حال وقوع إصابات نتيجة الزحام والتدافع.

من جهتها، قالت مؤسسة الرئاسة في بيان إن الرئيس مرسي "اجتمع يوم الثلاثاء مع القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء هشام قنديل لليوم الثاني"، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

كما قالت مصادر عسكرية لوكالة "رويترز" إن "القوات المسلحة المصرية ستعلق العمل بالدستور وتحل البرلمان بموجب مسودة خارطة طريق سياسية ستنفذ اذا لم يتوصل الرئيس والمعارضة لاتفاق بحلول يوم الاربعاء".

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية، أصدرت بيانا يوم الاثنين، أشارت فيه أن على القوى السياسية في البلاد التوافق قبل أن تبادر الى "وضع خارطة مستقبل"، محذرة من أن الأمن القومي للدولة معرض لخطر شديد إزاء التطورات التي تشهدها البلاد، فيما أعلنت كتل في البرلمان المصري استقالتها من مجلس الشورى يوم السبت، تضامنا مع معارضي الرئيس مرسي، كما أعلن عدد من الوزراء استقالتهم من الحكومة من بينهم وزير الخارجية المصري محمد عمرو.

وفي السياق نفسه، دعت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان، يوم الثلاثاء، الرئيس مرسي "لأن ينصت لمطالب الشعب المصري وأن يبدأ في حوار وطني جاد لنزع فتيل الأزمة السياسية"، مشيرة إلى أن دور الجيش المصري "حاسم في هذه الأزمة"، كما حثت "جميع الاحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية في مصر على ان تدخل على وجه السرعة في حوار وطني جاد من اجل ايجاد حل للازمة السياسية ومنع تصاعد العنف".

وتشهد القاهرة ومحافظات مصرية أخرى منذ يوم الأحد الماضي مظاهرات حاشدة، تطالب بإسقاط النظام الذي تقول إنه يمثل جماعة "الإخوان المسلمين"، وبرحيل مرسي المنتمي للجماعة، ولإجراء انتخابات رئاسية مبكرة والتي دعت إليها أطياف معارضة بما فيهم حركة "تمرد"، بسبب "فشل مرسي في إدارة شؤون البلاد وتردي أوضاعها على الصعد كافة"، على حد قولهم.

ويأتي هذا مقابل مظاهرات لمؤيدي الرئيس المصري والمطالبين باحترام شرعيته كرئيس للبلاد، وسط مطالبات من "تحالف القوى الاسلامية" في مصر بحشد "مليونية" لدعم الرئيس.

وأدى الانقسام الحاد في الشارع المصري إلى تحوله في بعض المناطق إلى أعمال عنف بين الطرفين سقط ضحيتها العشرات.

يذكر أن أطياف معارضة سورية طالبت السوريين المتواجدين بمصر عدم المشاركة في أي من التظاهرات المؤيدة أو المعارضة فيها، طالبين ألا يكون السوريين طرف لأحد طرفي النزاع في البلد المستضيف.

سيريانيوز


2013-07-02 19:13:26
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مواطن ايضا2013-07-03 16:18:26
رد على مواطن سوري اصيل
والغريب ايضا ان الذين يتظاهرون لم يخرجوا من المساجد والجوامع بل احزاب وشباب وهيئات انتظمت وقررت الخروج في وقت واحد ....الغريب ايضا ان هؤلاء كلهم مصريين؟)سلميين( لم ياتي اليهم من 36 جنسية تقاتل الجيش .... اضف الى ذلك انهم يحترمون علم بلاده ولم يحملوا علما" آخر ....
-سوريا
مواطن سوري الأصلي2013-07-03 12:03:22
ما غريبة ؟
غريبة ليش الجيش المصري ما قصف المتظاهرين بالبراميل من طائراته النفاثة وما قال عنهم مجموعات مسلحة تكفيرية وجهادية عميلة لإسرائيل والقضاء عليهم أولى من القضاء على اسرائيل؟ وشو علاقة المعارضة المصرية مع بندر بن سلطان وفيلتمان ؟ بعدين يا جماعة وين صواريخ السكود والكيماوي تبع مرسي؟ ووين شبيحة مرسي يجو يدبحو الأطفال بالسكاكين ؟ غريبة وينهن؟
-سوريا
سوري وطني2013-07-03 11:21:57
لماذا؟؟؟؟؟؟؟
في سوريا الإخوانجية يلهثون وراء الكرسي وكل السبل متبعة من أجل ذلك ذبح قتل خطف تفجيرات جهاد ضد الطوائف الأخرى جهاد نكاح وغيرها وفي مصر وصلوا للكرسي وبعد عام نزل ملايين المصريين يقولون يامرسي اترك الكرسي وجوابه كان لن أتركه حتى الموت وجماعته الإخوانجية يهددون الشارع المصري بالسيارات المتفجرة ونزيف الدم مثل مايحدث في سوريا ويارب الستر.
-سوريا