syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
هي بدأت البكاء منذ الآن .. بقلم:محمد عصام الحلواني
مقالات واراء

من مفرزات الأزمة السورية  . والتي تدمي القلب . وقد وصلت لدرجة بشعة جداً . ظاهرة المتسولين في الشارع .


إنها ظاهرة قديمة حديثة . ولكن هل كل من يسأل محتاج . وما هي الثقافة التي تنمو عليها هذه الظاهرة .

 

لاشك أن من يتسول الناس ويستجدي عطفهم من أجل حفنة من الليرات . إما أن يكون محتاجاً قد عضه ناب الفقر والجوع . أو أنه أمتهن التسول . فالتسول يدر أرباحاً مباشرة ويومية لا بأس بها . إن كان المتسول يعرف من أين تؤكل الكتف .

 

المشكلة التي ظهرت الآن . أنه هناك أشكال جديدة من التسول . وصلت حداً لا يطاق . فأينما التفت وكيفما مشيت ستجد فتاة يافعة بأثمال مهلهلة ووجه متسخ وبقع سوداء على يديها ووجها وثوبها . تجدها على الإشارة المرورية . وتجدها على الرصيف تفترش الأرض تتسول . وقد يشدك أحد من قميصك وأنت تسير في الشارع فتلتفت وتجده طفل أو طفلة صغيرة أيضا قد تهدلت عيناها وقسمات وجهها . وهي تنظر لك بعينين جامدتين وتتلو عليك النشرة التي حفظها إياها من يدير عملية التسول من الخلف . كأنها مندوب مبيعات يريد أن يطبق عليك ما علمه إياه مديره .. ولو كان غير واقعي ولا تتقبله نفسك .

 

وهناك النساء الطاعنات في السن . وقد لفت نظري واحدة معينة منهن . فأين ما صدفتها في شوارع دمشق ستسمع صوتها تبكي وتستجدي بطريقة باتت مكشوفة . وهي تبكي بلا دموع . وتردد نفس الجمل التي حفظتها عن ظهر قلب . وربما تلمحها أحيانا تعد ما جنته من أرباح اليوم . وإن مر أحد بجانبها صدفة تشرع بالبكاء وقراءة الأسطوانة نفسها دون أن تلتفت للمار . لعله يعطيها شيء ما . وأفكر ... لقد بدأت هذه المرأة البكاء باكراً . وستبقى تبكي إلى الأبد . فلن يسد عينها شيء بعد أن بذلت ماء وجهها بهذه الطريقة .

 

إنه منظر يدمي الفؤاد : أخشى إن لم أعطها أن أكون قد حرمت السائل المسكين . وإن أعطيتها أن أكون أساعدها على بيع ماء وجهها بهذه الطريقة المهينة . والمضحك المبكي . أنني كثير من الأحيان لا يكون في جيبي ولا ليرة واحدة . فأمر من أمامها فتبدأ تبكي وتستجدي وتنهمر علي بالأدعية التي تطلب بها من الله أن يحفظني وعيالي وووووووووو. يا الله ..

 

يا إلهي . ما الذي يحدث . لماذا ظهر فجأة أن الرقي والتمدن عند الإنسان السوري وكأنه تبخر في الهواء . أقسم بالله أنني في بعض الأحيان يمر علي أسبوع وأثنين وليس معي ثمن ربطة خبز . وقد كنت صاحب فعالية اقتصادية وعندي عمل .   وكم يؤلمني أن يطلب أحد أطفالي شيئا بسيطا من الطعام فلا أستطيع أن أؤمنه له . بسبب أنني لا أعمل منذ سنة تقريباً .  

 

ثم أفكر وأقول إنها حرب الأمعاء الخاوية . يريدون إذلالنا بالعوز والجوع والخوف . لن نتسول في الشوارع . ولن نعترف بالجوع أو الألم . ولن نهجر بيوتنا ولو وقعت فوق رؤوسنا . بل سنبقى نعيش كما كنا من قبل مع فارق بسيط . وهو أننا نتألم ولا يشعر بنا أحد .

 

 ولن نبكي .فنري أعدائنا دموعنا . بل سنتجرع الألم بصمت وبرجولة وربما  سنسامحهم على كل ما ارتكبوه  بحقنا . ليس من باب الضعف . بل من باب أننا ننظر بعين واسعة وصدر كبير يتسع أخطأ الجميع من حوله . ولا يضيق بصرنا فنقع في مصيدة الانتقام الأسود . نحن نعفو عن قوة . ولا ننتقم . ونبذل دماؤنا ولا نطالب بها أحد . بل نوكلها إلى الله سبحانه .

 

المتسول يبكي أمام الناس جميعا من أجل حفنة من الليرات . ونحن نبكي في سرنا في صدورنا . ونظهر النعمة أمام الناس حتى لا يتصدق علينا أحد . 


2013-05-20 01:25:04
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ريما2013-05-27 10:27:43
تتمة الى syr رقم 3
هذه دعوة من قلبي لكي وإياي أن نفهم الحال الإقليمي والدولي والأطماع لننقذ أحفادنا إن لم نلحق إنقاذ أنفسنا مع محبتي ... أختك السورية ريما
-سوريا
جهينة2013-05-27 09:56:21
التسول الثوري3
من كان هامشيا ...سيبقى هامشيا مهما على صوت نحيبه ورفع يده ومدها او قطعها,لدرجة ان المتسولين الحقيقيين ربما سيصرخون بوجههم:لقد بهدلتم مهنة التسول !!!!! فاذا هي بدأت البكاء منذ الآن......هم بكوا منذ سنتين!!!!البعض هنا يعيش حالة من حالات الانفصام الثوري باسماء متعددة,ورفع مستوى نحيبه ولطمه على خده لعل تعليقاته هنا تزيد من راتبه الثوري,تحياتي للسيد الكاتب وارجو ان تمضي وقتا ممتعا بتعليقات لا علاقة لها بموضوعك!!
-سوريا
جهينة2013-05-27 09:50:23
التسول الثوري2
يقبضون بعضا من الدراهم كلما على صوتهم وزاد نحيبهم وكثر دعائهم لاصحاب نعمتهم,فالمتسول منهم اتقن فن التسول الثوري منذ بداية الأحداث..(ابكي..نوح ومرغ نفسك بالتراب الدم وصور نفسك مع بعض الكومبارس وارسل الفيديو لنا ونحن سنكرمك و لاتنس الدعاء لنا .).وبعض السوريين اصبحوا استاذة بهذا الفن والامثلة كثيرة ترقوا ليصبحوا ناطقين اعلاميين لتنسيقيات حارات وازقة التسول الثوري,وربما سيرفع بعد حين ليترأس مجموعة من المتسوليين اياهم ليشكل مجلس او ائئتلاف او حزب معارض...... او ناطق باسم اخوانه المتسولين...
-سوريا
جهينة2013-05-27 09:24:51
التسول الثوري 1
قال الكاتب:من مفرزات الأزمة السورية . والتي تدمي القلب . وقد وصلت لدرجة بشعة جداً . ظاهرة المتسولين في الشارع....!!!!هي ظاهرة كما قلت قديمة ونعرف ابعادها,ياسيدي هناك ظواهر جديدة غاية بالغرابة والادهاش و تدمي القلب افرزتها الازمة السورية,ومنها مثلا ظاهرة المتسولين الذين يطلقون على انفسهم احرار او ثوار او مثقفين ..الخ,هؤلاء الذين يعيشون حالتهم هذه على ارصفة الانظمة التي ترعاهم وتتصدق عليهم بالاقامة او فيزا او سكن بالفناق اوراتب شهري لم يحلموا به ,هؤلاء المتسولون على ارصفة الدوحة واسطنبول وباريس..
-سوريا
مراقب 2013-05-27 09:03:12
الشهيدة ساندرة
البارحة رصاصه قناص براس طفله في محيط كراجات العباسيين اسعفت الى مشفى العباسيين . لم يذكرها أحد بينما قصة توفيق حلاق الهوليودية عن القطة و الطفلة و التي لا يعرفها أحد غيره تنتشر كالنار في الهشيم . هل باطلهم أقوى من حقنا ؟؟ خسؤوا و رب الكعبة ....الشهيدة ساندرة الحسن .
-سوريا
ريما2013-05-27 08:40:30
تتمة الى syr
هل هو الوحيد سبب أزمتنا وظلمنا وفقرنا وان تنحى انتهت مشكلاتنا ؟؟؟؟؟ ثانيا بالله عليكي هل تصدقي انه وبعد أن استجاب لمطالب المحقين أن مطلبهم فقط ماطا لبوا به؟؟؟؟بالله بالله عليكي هل وثالثا : هل تقراني وهل قرأتي الجغرافية الإقليمية والسياسة الدولية (القذرة) والاقتصاد العالمي ماله وعليه ؟؟؟ ماعاذ الله أن استخف بثقافتك لأني أنا نفسي لم أكن عل قدر كافي بتلك القراءات إلا بعد أزمة بلدي وفهمك كفاية . أما بعد أن قرأت تعليقك الثاني أدركت انك من جماعة:( يتنحى حاجتو) فقط لاغبر. هذه دعوة من
-سوريا
ريما2013-05-26 14:11:04
الى كاتب المقال
إلى كاتب المقال : هذا حالنا ياأخي ياسيد عصام هذا حالنا ولا ادري هل سيتغير أم لا واشك...... هذا حالنا : الحقد أسدل ستائره الإسمنتية على العيون والقلوب .. جف القلم
-سوريا
ريما2013-05-26 13:37:13
الى syr
الواضح من ردك يااخت syr وبكل محبة السوريين لبعض انكي لاتري من أزمتنا سوى مستبد يجب أن يتنحى ......سأكون معك وأقول لكي :عندما اطلب من عدة طلبات معترضة عليك وتستجيبي إلى طلباتي متتابعة وبعد ذلك أقول لكي بكل بساطة أنا لااريدك بالله عليكي هل تصدقي عندئذ أن اعتراضي عليكي مصدره تلك المطالبات ؟؟؟؟ هل لي وبكل ود ومحبة إن كنتي سورية فمحبة السوريين لبعضهم لايفهمها سوى السوريين أن أسالكي أولا :بالله بالله بالله عليكي هل الرئيس الذي تريديه أن يتنحى كالمثل الذي ذكرتيه (( مع أني لااثق بحاكم غربي ) هل ه
-سوريا
حمصي ثوري 2013-05-26 00:12:38
ذكرى مجزرة الحولة 25- 5 - 2012
في مثل هذا اليوم 25-5-2012 من العام الماضي قامت قوات الأسد يرافقها عناصر من شبيحة القرى الموالية بارتكاب مجزرة مدينة الحولة والتي راح ضحيتها أكثر من 110 مدنيين نصفهم من الأطفال دون العاشرة ، بعضهم ذُبح وبعضهم قُتل نتيجة للقصف المدفعي ، لكن في اليوم التالي للمجزرة زار الحادث روبرت مود رئيس بعثة الأمم المتحدة و وصف المجزرة بأنها «عشوائية ولا تغتفر» ومن أكثر ما نتذكر ، بأن الأهالي حاولوا الاتصال بالمراقبين الدوليين التابعين للأمم المتحدة ليلة المجزرة ولكنهم رفضوا الحضور ، كأنهم على علم بها
-سوريا
سلوى2013-05-26 00:12:52
الكرامة والشحاد
نحزن لأجل هذا نسأل لماذا اين الجمعيات الاجتماعية اين المسؤولون اين اهل النخوة اين المساعدات التي تأتي لماذا لا تعطى لهؤلاء تماسكوا ايها السوريون واعملوا لاجل بلادكم صدقا ما تقوله كلنا نعاني فقرا وجوعا والما لكننا تعلمنا ان يبقى راسنا مرفوعا كما هو علمنا العلم العربي السوري لن نغير الوانه لانه رمزنا شكرا لك جميل ما كتبت
-سوريا
سوري و بس 2013-05-26 00:00:49
حتى هيئة التنسيق الوطنية
حتى هيئة التنسيق الوطنية المعروفة بموقفها المائع و المتذبذب مع النظام و التي يعتبرها النظام ، انها هي المعارضة الحقيقية الشريفة الوحيدة في سوريا ، تدين اليوم تدخل حزب الله في سوريا و تطالبه بالانسحاب فوراً ، اذن من بقي للنظام و لحزب الله غير ايران المجوسية و روسيا المافياوية ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2013-05-25 23:46:26
منطقة الاحواز تتعرض للاضطهاد
ذكرت صحيفة ديلي تلغراف انه في منطقة الأحواز بايران ، تقوم السلطات الإيرانية بمصادرة الصحون اللاقطة والتشويش المتعمد على القنوات الأحوازية التي تبث على الإنترنت والقنوات العربية حيث تقوم هذه السلطات بإقتحام بيوت الأهالي والإستيلاء على الصحون اللاقطة التي لديها ، كل ذلك محاولة من هذه السلطات لعزل منطقة الأحواز عن العالم وخاصة في وقت الثوارت العربية حتى لا تتاثر بها ، و يذكر ان هذه المنطقة يعيش بها سكان من اصل عربي و من المذهب السني الذي يتعرض دائما للاضطهاد العرقي و الطائفي
-سوريا
عضو بتنسيقيات الثورة 2013-05-25 23:24:46
هكذا يجب ان تكون اخلاق الثورة
نحن أمة حقوق الإنسان على مدى التاريخ، ففي الوقت الذي تُنتهك فيه حقوقُ الانسان وتُسفح كرامتُه ويُهتك عرضُه يطالعنا تاريخنا بأشرف المواقف وأسماها. ففي زمن شيخ الإسلام ابن تيمية كان التتار يحتلون بلاد الشام ، فذهب الشيخ إلى قائد التتار وطلب منه إطلاق الأسرى فأذن قائدهم بإطلاق أسرى المسلمين لكن ابن تيمية لم يرضَ بذلك بل طلب منه إطلاق جميع الأسرى المسلمين وغير المسلمين. وأمام إصراره تم إطلاق الأسرى جميعاً ، هكذا يجب ان تكون اخلاق ثورتنا و هكذا يجب ان نقتدي بالشيخ العظيم .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-05-25 23:02:46
هذا هو قدرنا الصعب و المكلف
لا مفر وللأسف من الواقع والحقيقة المرة وهو القتال ضد هذا النظام الشرس و المجرم ، لا لاننا اخترنا نحن هذا الخيار ، بل لأنه لايوجد غيره من خيارامامنا و هو قدرنا الصعب و المكلف جدا الذي رضينا به ، أما السياسات والحوار والتفاهم و مؤتمر جنيف 2 او حتى جنيف 77 فهذه أحلام وأمنيات 0 النظام لن يتنازل عن عرشه لا بالحلال ولا بالحرام ولا بمليون مفاوضات ، لاننا نعرفه جيدا و نعلم انه كاذب وغدارو مراوغ ليكسب مزيد من الوقت و مزيد من الفرص للقتل و الدمار، ومن لم يقهمها إلى الآن أتمنى له الشفاء العاجل .
-سوريا
معلق على صفحات سيريا نيوز 2013-05-25 21:29:30
الى سورية ،مع الاعتذار للكاتب
مقال الكاتب مع احترامنا له و لمقاله ، قد اشبعناه نقدا و تعليقاً و فكرة المقال تدور حول موضوع محدد و محدود هو التسول ، بنفس الوقت بامكانك ان تقرا الكثير من التعليقات حول المقال و هاهي امامك الان ، لكننا و نعتذر للكاتب ، نستغل او بالاحرى نستفيد من الهامش المتروك لنا للتعليق الحر بسبب طول مدة نشر المقال وهذا يتيح لنا الفرصة كي نعبر عن ارائنا بشكل اوسع و اطول والا فهل لدينا مساحات اخرى لعرض افكارنا ؟ كنا نفضل ان نطرح افكارنا على جريدة شعبية واسعة الانتشار في سوريا ، لكن يا حسرة من اين لنا هذا ؟
-سوريا
سورية2013-05-25 16:47:16
مثير للاستغراب
ما يدهشني في صفحة مساهمات القراء: 1- إحساس قوي بأن أغلب التعليقات مكتوبة من قبل نفس الشخص. أو إن لم يكن كذلك فالمصيبة أكبر لأننا كنا وسنبقى شعب غير قادر على التفكير ونتقبل الأفكار كتلة واحدة من الآخرين ( الاعلام هنا). 2- أن المعلقين يأخذون جملة واحدة من المقال ويخوضون فيها وينسون الفكرة الأساسية ورأي الكاتب ويدخلون في حرب طاحنة...
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-05-25 15:35:33
إلى حسن نصر الله
أعرف أن كلامي الآن لن يقدم ولن يؤخر إلا أني أقوله لمن يريد ان يسمع من بعض المترددين والمازالوا مفتونين بمقاومتك المزعومة، لقد أحبك معظم الشعب السوري وبكل أطيافه ورفع البعض صورك عن قناعة وتقدير حقيقي لك، إلا أنك بوقوفك العلني مع النظام المجرم ومشاركتك له بجرائمه واعتبار ذلك جهادا قد خسرت خسارة عظيمة لن تردها لك عبارات المقاومة وتحرير فلسطين حتى لو حررتها فعلا !! أصبحت لست فقط مكروها من الشعب السوري بل صرت محل حقد ومطلبا للانتقام منك ومن رجالك، فهل تدري ما فعلت؟؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-05-25 15:27:38
لماذا استعان النظام بحزب ***؟
يبدو ان النظام قد أفلس تماما من الناحية العسكرية وخاصة أن المصادر التي تأتي منها عناصر الشبيحة لم تعد تكفيه أمام اتساع وتعدد الجبهات والتي يخسر امامها تدريجيا نتيجة خوف جنوده وشبيحته واستسلامهم أحيانا، لذلك لجأ إلى استيراد شبيحة خارجيين من حزب *** وهؤلاء للأسف يقاتلون بدافع طائفي بغيض وقد فتحوا على انفسهم وعلى المنطقة نيرانا طائفية لن تهدأ، فمن ي
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-05-24 23:46:18
يا ضيعانك يا نصر الله
تسمية اليوم الجمعة - دجال المقاومة القدس ليست في حمص - اكبر اهانة تلحق بحزب الله و بحسن نصر الله و بتسوى حياتو ، و من مين ؟ من الشعب السوري ؟ يا حيف عليك يا نصر الله وين كنت و وين صرت ؟ و يا حيف وقت كانت صورك بكل بيت بسوريا ؟ كمان صرت العدو الاول للشعب السوري يللي هو رفعك و هو نزلك ، فيا ضيعانك إ
-سوريا
عضو بتنسيقيات الثورة 2013-05-24 23:28:15
سحقاً لمن لا يعرف الحقيقة والحق .
هل تعلم يا صديقي المتفرج : أن المجاهدين في مدينة حلفايا قاموا بإخلاء ما يزيد عن 15 الف مدني خلال 9 أيام من مدينة يحيط بها نهر ولا يوجد لها طريق بري ؟ هل تعلم أنهم قاموا بصناعة جسر خلال 4 ايام يسمح بعبور السيارات ؟ هل تعلم بأنهم قدموا ما يقارب من 120 جريح واكثر من 20 شهيد وبعد تأكدهم من عدم بقاء اي مدني قاموا بالانسحاب من المدينة بعد 11 يوم من قصف تعدى 800 قذيفه و صاروخ في اليوم الواحد فهل يسمى هذا خيانة و تراجع ؟ سحقاً لمن يستمرء دماء الشهداء ، سحقاً لمن لا يعرف معنى الحقيقة والحق .
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-05-24 23:23:42
نداء للشبيحة
إلى كل أبواق النظام والشبيحة الذين يكتبون هنا، لماذا لا تخرجون في مسيرات عفوية جدا تأييدا لنظامكم الممانع؟؟ مالذي يمنعكم وأنتم تعرفون ان الأمن سيحميها وكاميرات إعلام النظام ستنقلها وساحة السبع بحرات سيتم قطعها خصيصا لكم؟؟ .. أريد ان أرى مسيرات التأييد المليونية العظمى والتي حرمنا من مناظرها منذ أكثر من عام.. هيا يا شبيحة أرونا همتكم وشطارتكم ولا تنتظروا باصات جاهزة!!!
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-05-24 23:09:51
تصريحات سفير النظام بالأردن
هل سمعتم بما قاله سفير النظام بالأردن ضمن حفلة مؤتمره الصحفي الصاخب والذي ملأ القاعة بصوته ***؟؟ وأعاد تذكيرنا بعنتريات نظامه وجبهة المقاومة والممانعة والحرب الكونية.. هذا السفير والذي يعرفه الجميع لأنه كان رئيسا لأحد أفرع القمع الأمنية بسوريا قال إن جميع اللاجئين بالأردن (أطفالا ونساء وشيوخا) هم إما ارهابيون أو انه تم إغراؤهم ماديا للجوء!! والل
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-05-24 23:02:35
اخبار غير سارة للمنحبكجية
تشكل انتصارات الجيش الحر الأخيرة أخبارا مؤلمة للشبيحة والمنحبكجية المساكين والذين ملوا من فواصل التسلية على قنوات النظام والتي تخبرهم بذات الاسطوانة المشروخة: قواتنا الباسلة تقضي على عدد من الإرهابيين وتطهر هذا الحي وذاك منهم وتدمر وسائل إجرامهم..إلخ، بينما الحقائق على الأرض تشير لانتصارات الثوار خاصة تحرير معسكر الشبيبة، بالإضافة طبعا إلى الصمود الاسطوري لثوار القصير والتي تحولت مثل شقيقاتها داريا ودوما إلى مقابر للشبيحة وجنود النظام..
-سوريا
الليث السوري 2013-05-24 22:26:35
ما زلنا نتذكر كلام حسن نصر الله
مازلنا نتذكر يوم أن قال حسن نصر الله ; " ليعرف الصديق بأن هذا العدو الإسرائيلي مردوع ! ولترى إسرائيل كيف ستتحمل آلاف "الصواويخ" التي ستنهال عليها ، فكانت المعركة تمتد 40 كيلو متر ، أما الآن فقد أصبحت تمتد من كريات شمونة إلى إيلات ! فقد انتهى الزمن الذي يهول علينا بإسرائيل ، فهذة اسرائيل المرعبة انتهت ! "مازلنا نتذكر هتافات أتباعه له بأنه سيد المقاومة ! ، وبأنه من سيحرر القدس ، ويسقط ما تسمى بإسرائيل .. ! يا دجال المقاومة .. سوريا ليست اسرائيل ، وإيلات - أو حيفا - ليست القصير !
-سوريا
رياض من طرطوس 2013-05-24 22:09:02
وزارة الاعلام تعادل اربعة ناشطين فقط
قارنوا ما يقوم به هادي العبدالله وثلاثة من رفاقه من عمل اعلامي جبار للثورة ، و هو يعادل ما تنجزه وزارة عمران الزعبي بكامل طاقمها مع وزيرها نفسه وعشرات الالوف من موظفيها مع كل الاقنية التلفزيونية الرسمية ، أخبروني من الافضل لسوريا المستقبل , شباب الثورة , أم هؤلاء **** ، فو الله خير للنظام ان يغلق هذه الوزارة من ان تسي
-سوريا
طارق الشامي 2013-05-24 21:30:58
الجامعة العربية تعتذر للنظام إ
تصوروا ماذا يطلب الزعبي ؟ يطالب الجامعة العربية بالاعتذار و الغاء قراراتها بحق سوريا - طبعا يقصد نظامه - و هنا استجابت الجامعة فورأ واعلنت ما يلي ; نحن الجامعة العربية نعتذر عن قراراتنا السابقة بحق النظام السوري ، لاننا ظلمناه كثيرأ ، بعدما تبين لنا انه لم يقتل سوريا ولم يذبح طفلأ و لم ينتهك عرض امرأة و لم يدمر بيتأ واحدأ و لم يعتقل بشرأ و لم يقصف باي طائرة و لم يطلق اي صاروخ سكود و لم و لم .. و تبين لنا ايضا ان كل الاتهامات كانت مفبركة من قناتي الجزيرة و العربية ، يرجى التنويه و قبول اعتذارنا
-سوريا
عضو بتنسيقيات الثورة 2013-05-24 13:39:12
انتصارات كبرى للجيش الحر
الاتتصارات التي حققها الجيش الحر في الايام الثلاثة الماضية على كامل الارض السورية وخاصة تحرير موقع معسكرالشبية بادلب الذي يعتبر من اقوى المواقع العسكرية للنظام في المنطقة لما يحويه من اليات و اسلحة و ذخائر كبيرة شاهدناها امس على الشاشات ، و صمود الابطال الاسطوري في القصير، يدل و يؤشرعلى انهيار جيش النظام حتى بوجود الدعم العسكري الكبيرمن ميليشيات حزب الله و ايران ، فالى مزيد من الانتصارات يا ابطال سوريا الحرة و تهانينا للشعب السوري العظيم .
-سوريا
لبناني حر من بيروت 2013-05-24 12:48:12
موقف حزب الله الانتحاري
تصوروا لو ان حزب الله قد اخذ موقف تاييد للثورة السورية او على الاقل موقف الحياد الحقيقي في الازمة السورية ، لحقق ما لم يحققه منذ تاسيسه عام 82 ، و لكان مجده و سمعته و شعبيته وصلت الى الاعالي شعبيأ و عربيأ و اسلاميا و دوليأ ، اما و قد اختار هذا الموقف الداعم لنظام الاسد والذي اعتبره الكثيرون و المقربون له ، انتحارأ سياسيأ و عسكريأ و شعبيا له ، قد جعل مجده و شعبيته تصل الى الحضيض ، و ما تسمية يوم الجمعة اليوم ب - دجال المقاومة - الا انعكاسأ للمصير الذي آل اليه و ارتضاه لنفسه .
-سوريا
مازن2013-05-23 23:32:07
علا الصراخ لاجل مرتزقة الحريري في القصير
هلا صار بدكون جيش لبناني على الحدود؟؟؟ ليش خير انشا الله، لسى من فترة قطعتوا راس عدة جنود لبنانيين في عرسال؟؟؟ وقوستوا على الجيش اللبناني بكذا مكان بطرابلس ونواب ال سعود في لبنان كل يوم بيسبوا عالجيش اللبناني هلا صار بدكون اياه؟؟؟ ما كنتوا مبسوطين بطرقات السلاح والتهريب .....
-سوريا
هدى من الشام 2013-05-23 21:43:54
هكذا ارادها النظام
ايضاً لفت نظري على صفحة الثورة السورية منظر صورة جثث جنود النظام على الارض في معارك القصير اليوم و هم في ريعان شبابهم ، اتحسر عليهم ، نعم اتحسر على كل سوري يقتل بيد سوري ، نعم هكذا ارادها النظام لاهدافه الدنيئة الوضيعة بان يزج بشبابه في معركة ليست معركته ، معركة ضد شعبه لانه نادى بالحرية و الكرامة ، و الملفت اكثر هو وجود عبارة تحت هذه الصورة تقول : ( الاسد في القصور و جنوده في القبور ) اما ان لكم ايها الجنود الغالين على قلب كل سوري ان تستوعبوا تلك العبارة ؟
-سوريا
لادئانية حرة2013-05-23 21:55:31
يتبع
فعلى ماذا يحزنون،هل يحزنون على تلك الطائرة التي تقصف المدنيين،أم على الشبيح الذي سرق وقتل وارتكب المجازر،أم على نظام اختار أن يحارب شعبه بكل الأسلحة والتي كنا نظنها لاستعادة الجولان.والمضحك أنهم يتهمون المعارضة بتلك الدماء، فهل المعارضة من قصفت بيوتها وذبحت أطفالها وشردت نفسها؟!! نأسف على هذه الأسطوانة المشروخة ونعدكم في الألبوم القادم بأشياء جديدة !!
-سوريا
لادئانية حرة2013-05-23 21:54:51
عمل جبان مقابل عمل بطولي
من يتهجم على الثوار ويجعلهم كالنظام سأذكره بأن الجيش الحر انشق عن النظام لأنه رفض أن يطلق النار على أهله،وسأعرض عليه المقارنةالتالية؛الجيش الحر يهاجم ويسيطر على مواقع عسكرية/جنود النظام يقصف مناطق سكنية/الجيش الحر يأسر شبيحا يداه متوغلتان بالدم،بينما رد الشبيحةيكون على الأطفال والنساء من جديدةالفضل لمجزرةبانياس ولمجازر أخرى/جنود النظام يرسلون طائراتهم ليقصفوا مناطق سكنية،الجيش الحر يسقط تلك الطائرات/الجيش الحر حربه مع النظام،بينما حرب جنود النظام مع الشعب الثائر،فأين الثرى من الثريا
-سوريا
عضو بتنسيقيات الثورة 2013-05-23 21:30:55
حمص اضحكتنا عمرأ و ابكتنا دهرأ
في عام 2006 فتح السوريون بيوتهم لاستقبال اللبنانيين اللاجئين، وقدّم لهم ما يُسجّل في التاريخ ، ولكنهم لم يسجّلوا ، و لم يفعلوه انتظار شكر من أحد ، جاء حزب الله ليرد الجميل بقتل أطفال القصير، جاؤوا إلى حمص، كي يسرقوا البسمة من أطفالها، كي يقتلوا الفرحة في عيون شبابها.. كي يهدموا حجارتها السود ، علّ فوقها يبنون حلمهم الطائفي ، والفرحة لها بهزيمتكم ستعود ، ستعود حمص التي اضحكتنا عمرأ و ابكتنا دهرأ ، لله درك ياحمص يا دار السلام يا ام البطولة و الفداء ، لله درك ما أعظمك ؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-05-23 19:12:29
رسالة إلى السلطات اللبنانية
أقول للحكومة اللبنانية ورئيس الجمهوية أين أنتم مما يجري في سوريا؟؟ لقد رفعتم منذ البداية شعار النأي بالنفس عما يجري..فهل مشاركة حزب الله في معارك القصير هي استثناء من تلك السياسة؟ كيف يسمح الجيش اللبناني بخروج مقاتلي حزب الله بآلياتهم وعتادهم من حدودكم المباركة إلى الداخل السوري؟ هل تحولت بوصلة المقاومة من الجنوب إلى القصير؟ هل قتل النساء والأطفال هو جوهر المقاومة والممانعة؟؟ فقط أسئلة تائهة لحكومة تائهة في زمن الضياع!!!
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-05-23 19:06:06
التشبيح القادم من الخليج
وكأنه لا تكفينا عصابات الشبيحة بسوريا وحواجزهم وصراخهم المستمر بالتخوين والعمالة والإرهاب والذبح، كأنه لا يكفينا ذلك حتى يأتينا شبيحة آخرون من الخارج ليعطونا دروسا في الأخلاق والوطنيات والسمع والطاعة.. والأنكى من ذلك ان بعضهم يقيم في دبي وهي التي أصبحت مرتعاً لكبار الشبيحة ولصوص البعث وأموالهم المنهوبة.. إن كنتم تحبون وطنكم ونظامكم فعودوا إليه وكفوا عن المواعظ والإرشادات!!
-سوريا
SYR2013-05-23 17:46:33
الى الاخت ريما
مضمون ردك يقول انه لا يوجد من بين ٢٣ مليون سوري غير سوبر وطني اسمه بشار الاسد و كأن بطون امهات سوريا لم تلد مقاوم غيره ، و لاضرب لك مثال قد ضربته سابقا و هو ما فعله رئيس حكومة ايطاليا منذ عام و نصف تقريبا حينما اندلعت احتجاجات شعبية ضد اوضاعهم الاقتصادية و لم تتجاوز هذه الاحتجاجات ال٣ اشهر فقام بتقديم استقالته و الدعوة لانتخاب حكومة جديدة نابعة من ارادة الشعب لحل الازمة قاطعا بذلك الطريق على كل المؤامرات الكونية لتقسيم ايطاليا المقاومة الصمود و التحدي و فهمك كفاية.
-سوريا
abu ali2013-05-23 17:30:21
***
الى مستغرب وسورية بدبي من احضر كل هؤلاء الارهابيين من كل العالم غير رئيسك البطل الممانع الذي يستخدم صواريخ السكود بكل حرية لضرب الشعب السوري الاعزل بدل ان يرد على اسرائيل بل طلع معه انه ضرب الية عسكرية فاضية بالجولان يالها من بطولة بينما الكيماوي وبراميل المتجرات والان حزب *** دخل على الخط وبكل قوة وتقولي ان الطرفان اخطأ وانت مستغرب تتكلم
سوريا
ناظم الدرعاوي 2013-05-23 13:40:36
اين الدولة اللبنانية ؟
نتسائل عن دور ما يدعى بـ " الجيش اللبناني " مما يحدث على الحدود اللبنانية من اختراقات مستمرة و متواصلة من قبل مرتزقة حزب الله و ايران و نقل الأسلحة المستمر من و الى العصابات الأسدية ؟ أم إن دوره ينحصر بالاستعراض في المراسم و حسب ؟ ألهذا وُجِد ؟ و أين الدولة اللبنانية من هذه المهازل ؟ فالشعب السوري و الله لن ينسى لهذه الدولة المسخ دورها المشارك بذبح السوريين و سياتيكم الدور قريبأ لا محال ، فاستعدوا ,
-سوريا
مستغرب2013-05-23 11:45:51
عضو التنسيقيات
حدثنا عن اللبنانيين جماعة طرابلس وصيدا شو نسيتهم؟حدثنا عن الشيشان و التونسيين والليبيين والخليجيين يلي دخلتوهم على البلد,حدثنا عن الاسرائيليين يلي دعموكم,حدثنا عن كل ما هب ودب وكل من كان يحلم بسبعين حورية اذا اتى للجهاد حدثنا عن كل هؤلاء ثم تعال لنتكلم من جعل ارض الشام ملعب للمرتزقة الوصوليين,من الذي كان يخرج من اليوم الاول ايام سلميتكم المهزلةويطلق شعارات طائفية واستدراج كل هؤلاء لنجدته يا ابو سلمية انت
-سوريا
سوريه دبي2013-05-23 10:12:12
سوريا تدمر تدمير منهجي بايدي ابناءها
وبعدين انا بدبي من 10 سنين واهلي ما زالوا بدمشق ولم يهربوا او يلجئوا للخيام وفي حالة قصف منزلنا من اي من الطرفين ستكون خيمة لجوئنا بوسط ارضنا وبلدنا ولن نستجدي المعونه من احد لعلمك انا هنا اساعد كل السوريين بدون سؤالهم اذا كانوا مؤيدين ام معارضين واذا كان قلبك المرهف حزين على سقوط ثوارك فنحن قلوبنا تذبح حزنا على كل سوري يسقط لان موت اي سوري مأساه بحد ذاتها كل مأساة سوريا خلقتها القلوب السوداء من الطرفين ذبحتوا بلدكم وشربتم من دماءها وللاسف لم ترتووا حتى الان حتى الامم المتحده اعلنت ان
-سوريا
سوريه دبي2013-05-23 10:05:42
ردك يا هدى اكبر دليل على ازمة الاخلاق
يا ست هدى لا داعي لكل هذا العنف في الرد ازمتنا ازمة اخلاق سواء من النظام او من الثوارولا اتحدث عن استعادة الكرامه والاراده المسلوبه لان ما شاهدناه من ممارسات ثوارك ليس بأفضل من ممارسات نظامك اما انا أتحدث من المولات او الجميرا فلن ارد على افتراءاتك ومللنا من تكرار اسطوانتكم المشروخه بالقاء كل الهمجيه وما نراه من انهار دماء على النظام هذا ما اقصده لمجرد نشر مقال تبدأ الجوقه نفسها بتكرار الاسطوانه المشروخه نفس الكلمات ونفس الحجج التي لاتبرأ ابدا ثورتكم بل تدينهاولعلمك انا هنا اساعد كل
-سوريا
ريما2013-05-23 09:38:00
الى SYR والى جميع المعلقين
نعم ياSYR كما ذكرت هو تواطىء دولي أممي ضد شعبك المسكين ...مار أيك لو أن صاحب الكرسي ذاك ترك الكرسي وتركك لأصحاب التواطىء الاممي وذهب لأقرب جزيرة أوبنك أوبلد ؟؟؟؟؟؟؟؟اماوبعد التحية إلى المعلقين:مشكلة مستعصية ومستحيلة الحل وتوقف كل نقاش في الحلق أن الم لمدة سنتين بهذه الشدة والمعطيات لم يستطع وضعنا على الطريق الواضح والحقيقي فهناك مشكلة في الشعب وليس في الكرسي وخاصة إذا عرفنا بالتحديد من يريد ذلك الكرسي ومعه البلد باجمعها .. ذهبت الأمة السورية فعلا إلى غير رجعة بهذا العمى السياسي والوطني
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-05-23 01:33:55
اسمعوا ماذا قال المعلم ؟
هل سمعتم ما قاله الوزير المعلم اليوم ؟ لقد اتحفنا بعد غياب استمر شهور حيث لا خبر ولا حس عنه ، اذ قال : ( ليس امام سوريا من خيار سوى الانتصار ، فانتصار سوريا على الحرب التي تشن ضدها هو انتصار لقضايا الامة العربية العادلة ) الجديد هو انه ذكر الامة العربية و قضاياها العادلة ، بعد ان نسيها مدة سنتان و نصف ، اي ان انتصاره على الشعب السوري وقصف مدنه وقراه هو انتصار للامة العربية بعد ان جعل 90 ٪ من جماهير و حكومات العرب ضده قلباً و قالباً ، فعلى من يسحب هذا المعلم ؟ اليس مضحكا ان يتكلم عن العرب ؟
-سوريا
هدى من الشام 2013-05-23 01:29:49
الى سورية من دبي 2
تعالي يا سورية دبي الى سوريا و اقيمي في بيتك و انتظري طائرة نظامك لتقصفه او صاروخ سكود ليدغدغه من اساسه او ليذهب ولد من اولادك ضحية هذا القصف ، عندئذ ستقولين انا لن امل هذه الاسطوانة المشروخة ، فتباً لهؤلاء الذين يعلقون فيما لا يرون ما يحصل على الارض ، تباً لهؤلاء الذين يملون حتى من سماع اخبار الموت و ينزعجون من مجرد سماعه ولا تهتز لهم شعرة ، تباً الى كل من وقف ضد هذه الثورة التي ما قامت الا من اجل الغاء عصور الظلام و الاستبداد ، و من هنا تاتي اخلاقياتها التي تتكلمين و تبحثين .
-سوريا
هدى من الشام 2013-05-23 01:28:43
الى سورية من دبي 1
ازمتنا يا سورية دبي هي ازمة دم و ازمة الغاء الانسان السوري الحر وليست ازمة اخلاق ، فازمة الاخلاق موجودة فقط لدى نظامك ، لان قمة الاخلاق ان يطالب الانسان بحريته و كرامته المسلوبة منذ عقود ، ازمة الاخلاق هي عند من يكتبون تعليقاتهم من مولات دبي او على شاطئ الجميرا ، فالاسطوانة المشروخة بالقتل و الذبح و التنكيل التي مللت من سماعها و تكرارها ، نتمنى من قلوبنا ان لا تتكرر مشاهدها قبل ان يتكرر سماعك لها ، نتمنى ان لا يتكرر منظر القصف كل ساعة و في كل مكان بسوريا حتى لا تملي وتصابي بالاحباط و الملل .
-سوريا
طرطوسي حر 2013-05-22 21:00:28
اعادة ( الامان ) ! ! !
اًظرف تعبير اسمعه ، عندما تقول وكالة سانا السورية للانباء نقلا عن الجيش السوري : اعادة ( الامان ) الى القرية الفلانية او الحي الفلاني و القضاء على ارهابيين ، وكاًن الوضع في هذه الاماكن هو تقاتل الاهالي مع بعضهم البعض و ارتكاب المجازر بحق بعضهم او كان الجيش الحر حربه مع الاهالي وليس مع جيش النظام ، فجاء الجيش و عم الامان و الهدوء ، نعم يعود الامان فقط الى الكلاب و القطط الشاردة ، لان كل شيء قد دمر و كل كائن بشري اما قتل او لجاً او هرب ، هذا هو الامان الذي يقصدونه . فيحيا الامان .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-05-22 19:11:17
الاخت لادقانية حرة
احيي فيك الاخت الحرة الكريمة بكل معانيها و ابارك فيك الروح النضالية و الثورية التي تثبت ان المراًة السورية لا تقل شئنا عن الرجل في احلك الازمات و اشد المصائب ، و احيي فيك المثابرة و المواصلة في النقاش ، اشتقنا لاطلالة تعليقات الاخت حمصية مهجرة و حلبية من وسط حلب ، نرجو الله ان يكون انقطاعهن عن التعليق خيراً ، تابعي يا اخت فقد ندر ان نسمع في هذا الزمان راياً حرا من حرائرنا السوريات ، نرجو ان يكللنا الله بالنصر المبين و يشد ازرنا .
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-05-22 19:00:12
تأملات تشبيحية!!
لن يصبح هذا اليوم بعيدا بإذن الله حين يستعيد الشعب حريته ويزول النظام بكافة رموزه وتندثر فروع الأمن العجيبة الغريبة ذات الأرقام التسلسلية، وتنقرض فصائل الشبيحة.. وهذا اليوم آت لا ريبة فيه رغم ارتفاع التكلفة، ولكن ريثما يأتي سنشهد مزيدا من التصعيد التشبيحي والهجوم المعاكس اليائس والمسرحيات التهريجية والتي كان آخرها تصوير سيارة جيب اسرائيلية عتيقة ومنسقة بعثتها اسرائيل إلى الجيش الحر كي ينتصر بها على جيش الصمود والتصدي... فصبرا صبرا أيها الشعب البطل.
-سوريا
سالم2013-05-22 16:09:32
لك شو هل نظام هادااا!!!
هدا نظام هادا!!! الأب وقف مع إيران ضد العراق و بعت جيشو الطائفي ع السعوديه حتى يشارك بغزو العراق و بعث أخو حتى يقتل أكثر من 70 ألف سوري بحماه و يحرق المدينه و هلق الإبن يدمر المدن السوريه و يشرد شعب بالكامل ...هادا نظام هادا!!!
-سوريا
هدى من الشام 2013-05-22 16:00:25
ثمن هذا الكرسي
انعصر قلبي حزنا و الماً من صورة منظر جثتين لجنود الجيش السوري قتلا في داريا يوم امس حيث تركا في الشارع - لا نعلم كم من الايام بقيا هكذا - احدهما جندي شاب لا يبلغ العشرين من العمر و وجهه يشع بهاء و شبابا يلامس الارض ، و اخرى صورة جثة شابين ولا اروع قتلا ايضا جراء القصف على مدينة جاسم بدرعا ، هؤلاء قتلوا و تركوا في الشوارع ليبقى ( القائد الرمز ) جالساً مسترخياً على كرسي الحكم في ماًمن و امان و نحن السوريين ندفع الثمن من ارواحنا و دمائنا ثمناً لهذا الكرسي اللعين
-سوريا
عضو بتنسيقيات الثورة 2013-05-22 15:07:50
الثمن الباهظ جدأ
في بداية الثورة كان الجميع يقول سلمية سلمية ... تظاهرات شعبية سلمية, بالرغم من الرصاص و الشهداء ، أما اليوم فكيف لنا أن نقول سلمية أمام هذه المجازر الطائفية ؟ لم تكن الطائفية خيار الشعب السوري ، بل كانت خيار العصابة الحاكمة وعندما لم تكفي الأعداد الموالية من الداخل قاموا باستيراد عناصر من لبنان و إيران وهنا لا يمكن أن نقول تعالوا نتفاوض معهم ... هذه حرب أمام فئة باغية مستبدة و الحل الوحيد هو ردعها و نزعها بالقوة فقط و هذا هو خيار الشعب السوري الان رغم ما سيدفعه من ثمن باهظ جدأ .
-سوريا
عضو بتنسيقيات الثورة 2013-05-22 14:52:18
الثورة ليست حرب اهلية
برنامج في العمق على قناة الجزيرة امس تحدث د. عزمي بشارة بعدد من النقاط الهامة ، بينها أن الحروب الأهلية لم تنتهي يوماً بأن أبادت طائفة طائفة أخرى بل استمرت أعواماً ثم حدث تسوية و محاصصة بين الأطراف المتنازعة ، تعقيباً على هذه النقطة أود الرد بحسب وجهة نظري المتواضعة بأن ما يحدث ليس حربا أهلية بمعناها الحقيقي بل هو حرب استعمارية مقنّعة يقودها النظام ، لمصالح شخصية ويدعمها روسيا و إيران لمصالح إقليمية ، فهي إذن ليست حرب أهلية داخلية بل حرب بين الشعب السوري وبين جيوش مرتزقة قادمة من خارج سوريا
-سوريا
عضو بتنسيقيات الثورة 2013-05-22 14:30:25
النظام هو الذي استدعى التدخل الخارجي
ليس من مصلحة أي أقلية في أي بلد في العالم أن تحارب أكثرية ساحقة من أجل السيطرة على الحكم بشكل استبدادي فهذا انتحار اكيد لها ، أما عندما تتدخل دول عظمى لدعم الأقلية و منع الدعم عن الأكثرية لكي يتم ذبحه في مجازر طائفية اللون ، فهذا يسمى تدخل استعماري خارجي خاصة عندما يتم ادخال جنود من خارج الدولة لمحاربة الشعب وهنا على الجميع التدخل الفوري لمنع هذا التدخل الاستعماري الصريح ، و ما تدخل حزب الله و دعمه للنظام الا اكبر دليل ، و تماهي و ميوعة و ذبذبة الموقف الامريكي و الغربي يؤكد ذلك .
-سوريا
لبناني حر من بيروت 2013-05-22 14:05:02
تصريح المرجع الشيعي علي الامين
سؤال المرجع الشيعي علي الامين إلى حسن نصر الله وحزب الله ; هل اصبح الجهاد ضد اسرائيل في القصير؟ معارك حزب الله في القصير ستجعله يخسر مصداقيته وسيزيد من الاحتقانات الطائفية في المنطقة ويجب أن يؤخذ حزب الله هذا الأمر بعين الاعتبار وإلا سيؤدي ينفسه إلى الإنتحار وإلى نحرنا جميعا في لبنان ولذلك نحن نطلب من حزب الله أن يعيد النظر في هذه السياسة الانتحارية والتدميرية الغبية و حسن نصر الله قد اطاح بكل امجاد حزب الله الى الحضيض بسبب دعمه لنظام الاسد و لن يبقى له مكان في لبنان .
-سوريا
نادر من الزبداني 2013-05-22 13:51:29
يريد النظام تسليم سوريا مفتتة ضعيفة
تحركات اسرائيل المريبة تشير الى أن حربا مفتعلة ستتم بالاتفاق مع النظام حتى تكون مبرر لهم لاحتلال الجزء الجنوبي من سوريا و حتى يؤمنوا حدودهم من المجاهدين ,هذا يتناغم مع احتلال حزب الله لأجزاء من غرب سوريا حتى يتم تشكيل الكنتون العلوي قبل انهيار النظام .أين أنتم يا نشطاء الثورة من هذا لتنشروا الوعي و خطورة الوضع بين الكتائب و أفراد الشعب حتى لا يعطى لاسرائيل أي مبرر لاحتلال شريط عازل مبدئيا. فهم لايريدون لنا سوريا حرة قوية و انما سورية مفتتة ضعيفة متنازعة الأطراف بالاتفاق مع النظام
-سوريا
abu ali2013-05-22 06:41:35
الجيش الحر غير
عام 2006 و خلال 33 يوم من القصف من اسرائيل تم قتل 105 فقط من عناصر حزب *** اما مع الجيش الحر فان عدد القتلى بيوم واحد فقط بلغ 40 و 120 جريح سبحان من غير الاحوال: كل اعداء اسرائيل سابقا الان كلهم يقتلون بعضهم بعضا 1- حزب *** 2- القاعدة (جبهة النصرة) 3- الجيش السوري 4- الشعب السوري 5- كافة المجاهدين 6- بقية مقاتلين العراق والايراني
سوريا
أبو المهاجر2013-05-22 01:46:16
السيد الكاتب / 1 _ 4 / 4
في ظل الظروف الراهنة: هل هو رجل مسن أو رب أسرة يفترش الأرصفة سائلا الناس ويعيش في مدينة آمنة نسبيا كدمشق , وفي آخر النهار سوف يعود لبيته مليء الجيوب ومحملا بالعطاياالتي تسد رمق أسرته, أم رب عائلةفقد عمله وتهدم بيته وهُجّر من موطنه وبات يقضي لياليه في العراء وفي أحسن الأحوال تحت قطعة من قماش في مخيمات الذل والعار ؟؟!! مع العلم بأن حالات الصنف الثاني باتت تعد بمئات الآلاف وربما الملايين , بينما حالات الصنف الأول والتي تناولتها مقالتك لا تتعدى بضع آلاف وشتان شتان بين الحالتين يا صديقي.
-سوريا
أبو المهاجر2013-05-22 01:32:49
السيد الكاتب / 1 _ 4 / 3
ففي مثل هذه المواقف لا ينبغي للكاتب الذي يخالط الناس وينزل إلى الشارع أن يرى بعين واحدة بعض " المظاهر الهامشية " التي قد يصادفها على الرصيف وبجانب الطريق فتدمع عيناه وينفطر قلبه عليها , بينما يُغمض عينه الأخرى وينشغل لبه عن مراقبة الأمورالتي تجري وسط ذلك الطريق العريض وعلى طول ذلك المسار الأليم الذي بجواره أيضا والمليء بعناوين عظيمة مثل : الذبح والاغتصاب والاختطاف والتدمير والتهجير ...., وهنا أسألك يا أخي وبكل ود راجيا منك الإجابة بصراحة : أيهما يستحق منا تسليط الضوء على أحواله
-سوريا
أبو المهاجر2013-05-22 01:10:58
السيد الكاتب / 1 _ 4 / 2
عزيزي أنا شخصيا لم أنكر عليك تسليطك الضوء على هذا الموضوع , ولو أن بقعة الضوء خاصتك أتت مصاحبة لكتلة من الوهج والنيران الضخمةالناجمة عن قذائف الدبابات والمدافع والطيران فذابت وضاعت في أتونها, وكما أن ليديك يا صديقي الحق بالكتابة لما تراه بعينيك مناسبافإن للآخرين الحق كذلك بالتعليق والنقد أيضا , ولهذا أُنكرت عليك طريقة تناولك لهذا الموضوع وفي هذه الظروف : فقد كان تناولك سطحيا وعاطفيا ولم يتطرق إلى جوهر هذه المشكلة ومسبباتها ومآلاتها الوخيمة والتي إذا أحببت أذكرها لك نظرا لأهميتها
-سوريا
أبو المهاجر2013-05-22 00:57:03
شملنا العفو / 1_ 4 / 1
بادي ذي بدء , أدرك تماما أن لكل مؤسسة إعلامية قواعد للنشر تلتزم بها , وهذا ماعهدناه في بعض المقالات التي أرسلناها ولم تُنشر , لكن الملفت أن يتم نشر بعض تعليقاتي مجتزأة وغير كاملة مما يؤدي لضياع المقصد والمفهوم المراد إيصاله للقارئ وربما للكاتب مما يؤدي لحصول سوء فهم وأخذ ورد , لذلك أتمنى من سيريانيوز مع الود والتقديرأن يكون " مرسوم العفو " خاصتها شاملا غير مجتزأ , وحبذا لو تنتهي الفقرة الأخيرة من التعليق بنقطة وليس بفاصلة .
-سوريا
صحفي لبناني مستقل 2013-05-22 00:51:20
لــــيت للســـيـــدة زيـنـب ضــريـحــاً فــي فـلسـ
لــــيت للســـيـــدة زيـنـب ضــريـحــاً فــي فـلســطين ! هذه احدى اليافطات التي رفعها متظاهرون اليوم في بيروت تنديدا بتدخل حزب الله بالمعارك في مدينة القصير و بعض المدن السورية الاخرى ، تحية إكبار و اجلال للأحرار في لبنان على وقفتهم ضد مشاركة حزب الله في قتل أطفال القصيرو دعمه اللامحدود للنظام المجرم في سوريا ضد ثورة الشعب السوري البطل .
-سوريا
طارق الشامي2013-05-22 00:37:09
تقصير في قسم العلاقات العامة لحزب الله
أحد أبواق حزب الله الايراني في لبنان يقول بأن عدد قتلى الحزب خلال كل المعركة في القصير لا يتجاوز خمسة عشر قتيلاً ، يا عيب الشوم ، أبواق رديئة لا تتابع صفحات حزبها ، وهذا تقصير كبير لقسم العلاقات العامة في الحزب ، كيف يقول 15 و حزبه اكد بنفسه مقتل اكثر من 55 قتيل في - مهمات جهادية - ؟ اهو تقصير اعلامي ام خلل في المعلومات ام جهل في الموضوع ام كذب و نفاق ؟ لا ندري و الله
-سوريا
حمصي عتيق 2013-05-22 00:08:57
الاخ الكاتب محمد عصام الحلواني
افكارالانبياء والقديسون و الشجعان و الابطال موجودة للاسف في اذهان المثاليين فقط الذين ليس لهم وجود على سطح الكرة الارضية كلها . و نزعة الانتقام للمظلوم هي نزعة انسانية لدى كل الشعوب و الامم عبر التاريخ ، عندما يغيب الحاكم العادل ، اعترفت بها النصوص الالهية ، و القوانين الوضعية كلها ابتداء من حمورابي و حتى الان ، و الا لما قيل ; العين بالعين و السن بالسن و ... خاصة حينما تسود سياسة القتل على ابو جنب و يقتل البريء بجراير اللابريء وهذه حقيقة عارمة و مرة بنفس الوقت و ان كنا لا نتمناها ولا نشتهيها
-سوريا
حمصي ثوري 2013-05-21 23:31:30
معركة القصير مستمرة
كما ترون و تسمعون ايها السادة معارك مدينة القصير مستمرة رغم تدخل حزب الله مباشرة في المعارك و الاخبار التي افاد بها التلفزون السوري و وكالة سانا للانباء منذ ثلاثة ايام بان الجيش السوري استعاد مدينة القصير بالكامل لا اساس لها من الصحة ، اذن الكذب شغال على ابو جنب ، لكن يبدو ان النظام بحاجة الى ترويج هكذا اخبار لرفع معنويات جنوده المنهارة و نحن نعذره بهذا ، اوليس اعتماده اخيرأ على حزب الله بمعركة القصير دليلاعلى انهياره و ضعفه ؟
-سوريا
سوريه دبي2013-05-21 21:58:22
نسوا الله فانساهم انفسهم فدمرناهم تدميرا
يا اخ عصام ازمتنا ومن البدايه برأيي هي ازمة اخلاق وهذا هو الواقع للاسف انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا ..اما الاسطوانه المشروخه بالقتل والذبح والتنكيل ملينا منها ومن تكرارها لان الحقيقه ان الهمجيه والوحشيه والانتقام المخجل البربري رأيناه من الطرفين فتبالهيك ثورات دمرت البشر والحجر ولم تقدم اي بديل انساني اوحضاري مشرف بل اعادتنا الى عصور الظلام والجاهليه
-سوريا
SYR2013-05-21 21:59:12
النهاية حتمية
نتمنى من الاخوة السوريين و المتعاطفين مع هذه العصابة المجرمة التي تعتبرشبه منتهية ان لا يستمرو بالتمحيص عن اخطاء هنا و هناك في جسم الثورة لان هذا الكلام لن ينفع في منع تقدم الثورة و انما ستكون عبارة عن ابر مورفين في جسد نظام متهالك يمر بحالة موت سريري و نهايته صنعها بأيديه و لن يرجع الى النهوض الا على جماجم مئات الالف السوريين ..بالمنطق ، لو ان هذا اللانظام يملك من القوة ما يكفي لما استعان بعصابات حزب اللات لتطهير منطقة من بين مئات المناطق المحررة..اما جماعة الاسد او لا احد فخليكون عم تغرقو معو.
-سوريا
لادئانية حرة2013-05-21 21:34:29
إلى الكاتب
أخي الكاتب هل كتبت هذا المقال لأجل النقاش وسماع رأي الغير،أم لتسمع المديح والإطراء؟!لقد ولى زمن الرأي الواحد. الجميع لايستنكر ماكتبته،ولكن الفرق أن الوضع كارثي أفظع بكثير مما تفضلت به في كتاباتك،ويختلف الكثيرون عنك في موضوع المسامحة،فكما لك وجهة نظر تراها صحيحة فإن البعض الآخر لديه وجهة نظر أخرى، وأرجو ألا تدخل آيات الله الكريمة في موضوع النقاش.
-سوريا
عبد الله 2013-05-21 20:54:53
لا يملك النظام الا حرف السين س س س س ؟
اعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة, يوم الثلاثاء, عن " تدمير عربة إسرائيلية" في الجولان تجاوزت خط وقف إطلاق النار باتجاه قرية بئر عجم, مشيرة إلى أن إسرائيل قامت إثر ذلك "بإطلاق صاروخين حراريين باتجاه أحد مواقعنا في قرية الزبيدية دون وقوع إصابات " وحذرت من أن "أي اختراق أو محاولة اختراق على السيادة سيتم الرد عليه وبحزم ".الله اكبر تدمير عربة اسرائيلية فقط ، اي تمخض الجبل فولد فئرأ حيث لا يطلع معنا الا حرف التسويف سنرد سوف نرد سنقاوم سنصد سيتم الرد سنواجه س س و ما اكثرهم من نظام المق
-سوريا
سلوى من النبك 2013-05-21 20:28:39
الى اهالي الشبيحة
هل أنتم راضون بما يفعله أبنائكم و من تؤيدوهم بالأطفال و النساء و الشيوخ ؟ هل أنتم سعداء بتهجير الآمنين بسبب قصف أبنائكم الأحياء السكنية ؟ هل تشعرون بالطمأنينة و الراحة و أنتم تشاهدون أطفال فقدت أبصارها و أطرافها ؟ و هل تقبلون بما حدث و مازال يحدث من إغتصاب للنساء و القصر وعلى أعين ذويهم ؟ إذا كان جوابكم بالنفي و الرفض فلماذا لا تقومون بسحب أبنائكم و منعهم عن جرائمهم . و تعلنون وقوفكم إلى جانب المظلوم و إذا كان جوابكم أنكم راضون و تقبلون بهذه الأفعال و المجازر، فاعلموا أن ما ترضونه لنا سنرضاه لكم
-سوريا
الليث السوري 2013-05-21 20:07:21
الحطب المجاني للاسد
الاسد يخرج كل فترة من قصره المختبئ فيه ليطل على شبيحته بلقاء تلفزيوني مسجل أو لقاء صحفي مع إحدى " الصحف المغمورة " مع عدد من الصور له بجانب اللقاء "ليؤكد" ! لشبيحته أنه لن يتخلى عن مسؤولياته .. و أنه لن يتنحى عن موقعه .. و أنه سيبقى صامد في وجه كل "المؤامرات الكونية" بكل تأكيد الاسد لن يتخلى عن "مسؤولياته" مادام هناك من يموت ليبقى هو و عائلته متنعمين آمنين ! و لن يتنحى عن السلطة مادامت كل الدماء تنزف ماعدا دمائه . و بكل تأكيد سيبقى صامد مادام غيره يدفع ثمن بقائه و يدفعهم هو كحطب مجاني .
-سوريا
يا شام2013-05-21 19:09:06
فكر معي
ما بتحسوا انو نطبقت عليناالآية : بسم الله الرحمن الرحيم وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد.
-سوريا
أنا شامي أنا2013-05-21 18:54:31
هلق وقت التكافل
يا جماعة الخير هلق وقت التكافل الاجتماعي هل وقت الجود و البذل حتى بشق تمرة او نص رغيف خبز لازم نوقف مع بعضنا لتخلص الأزمة تكاتفوا يا اهلي و احبابي
-سوريا
مواطن سوري2013-05-21 17:14:11
إلى عماد
يا سيد عماد يا ريت ما تتهم غيرك بالتنظير لما كنت أنا بالسجن انت كنت عند الماما عم تساويلك أكل , حبيبي أنا لو بموت مليون مرة ما رح أتنازل عن حقوقي وإذا عم تحكي أنو ما بقي شي من الشعب ليش مفكر لو بقي هال**** بالحكم رح يخلي اللي بقيو من الشعب؟ ههههههه والله كتير متفائل وعلى نياتك , إذا من هلأ عم يدبحو الأطفال متل ما بيدبحو الخراف بطريقة منحطة همجية سا
-سوريا
سفيان من يبرود 2013-05-21 16:55:38
الى عماد المسامح الكريم
وقت يقتل لك ابن او اخ من اي طرف كان ، او يدمر لك بيت العمر يللي كلفك شقى عمرك و انت نايم فيه مع اولادك و عيلتك ، وانت لا ناقة لك ولا جمل ، و شايف مين عم يعمل هالعمل ، ساعتها تعي قوللي انك سامحته و عفيت عنه ؟
-سوريا
محمد عصام الحلواني2013-05-21 13:07:03
كاتب المقالة وأريد المشاركة برأيي
لقد سلطت الضوء على بقعة من بقع الحياة اليومية تحت ظلال الأزمة فأنكر علي كثيرين ذلك . طيب لو كتبت سورة الفاتحة هل ستمر دون أن ينتقدها أحد أو يقول أن سبب نزولها هو النظام . إنما كتبت بعيني أنا ويدي أنا لابعين ويد غيري . والذي أراه في الشارع كلكم ترونه فما هذا الهجوم وهذه الطريقة بالنقاش . إن كان هكذا رايكم بالمسامحة فما الحل .قتل أخاك فتقتل مقابله فيقتلون مقابله وهكذا . ستفنى البلد . المسامحة نص إلهي ولم أخترعه أنا . القديسون والشجعان والأبطال يستطيعون المسامحة فقط . مع المعذرة
سوريا
مو مهم 2013-05-21 03:25:26
شكرا عماد
انا مع عماد والله حكيك مظبوط وهادا حمصي عتيق لساتو عم يحكي بنفس الاسلوب القديم لنشوف بس ينئلع النظام مين الشماعة يلي بدكن تعلقو عليها - مشاكلنا ؟
-سوريا
أبو المهاجر2013-05-21 02:17:22
تناول سطحي ومتأخر 2
وهي عمالة الشباب والأطفال ومن ثم بطالتهم أو تسولهم , كانت في اعتقادي من الأسباب الرئيسية التي فجّرت ثورات الربيع العربي , وللحقيقة والأمانة فأنا لا أعلم بالضبط سر هذا التأخر وعدم مواكبة المشاكل والأحداث من قبل وسائل الاعلام بشكل عام ,
-سوريا
أبو المهاجر2013-05-21 01:57:06
تناول سطحي ومتأخر 1
مع احترامي الشديد لما تفضّل به السيد الكاتب ولما أظهره من مشاعر إنسانية محقة , إلا أنني لا أجد في هذه المقالة ما يرتقي لمستوى الأحداث والنكبات والمجازر التي يشهدها بلدنا العزيز الآن , فعندما كتبنا " قبل الثورة " عن عمالة الأطفال واليافعين وتسولهم وعن بطالةالشباب لم يكن أحدا ليهتم بهذا الشأن إلا القلة القليلة بما فيهم وسائل الإعلام للأسف , وكان جل ما يمكن أن تقدمه تلك الوسائل هو نشر تلك المقالات في الصفحات الداخلية أو في " مساهمات القراء " في أحسن الأحوال , مع العلم بأن هذه القضية
-سوريا
عماد2013-05-20 23:54:24
ﻻتصالح.. ﻻتسامح..
اللي بقولوا ﻻتسامح..ﻻتصالح، منشان الله ﻻتسامح وﻻتصالح ﻷنو لسه فيه شوية شعب لسه مامات ولسه ماانعطب ولسه فيه ناس ﻻتحتاج ﻹعادة تأهيل نفسي قد تستمر عشرات السنين خليكم هيك منشان الله ﻷنو انتوا ملائكة بس أنا متيقن أنكم وحدة من حالتين ياقاعدين برة وبتنظروا يامستفيدين من الحرب، كان عنا سابقا
-سوريا
لادئانية حرة2013-05-20 22:39:57
أخي حمصي عتيق
مرحبا بعودتك وسلمت يداك على ماكتبت،فقد وضعت يدك على الوجع،وأتسائل لماذا لاتشارك في كتابة المقالات؟
-سوريا
لادئانية حرة2013-05-20 22:29:20
جميع المصائب
في سورية تجد المصائب والكوارث بمختلف ألوانها وأنواعها،فتصاب بالحيرة،هل تحزن على الناس التي تتعرض بيوتهم للقصف،أم على الذين شردوا من بيوتهم ليعيشوا في مخيمات الموت،أم أنك تحزن على من ترك البلد لقساوة العيش بها،أم على المجازر وشلالات الدماء وأنهار الدموع،أم على المعتقلين الذين هم بين الحياة والموت،أم على الفقر وسوء المعيشة،سورية ياوجعي الذي لايهدأ ولاينام
-سوريا
لادئانية حرة2013-05-20 22:21:53
إلabu ali
آميييين وبإذن الله دعوة المظلومين لن ترد،وإنما يؤخرها الله لعلم عنده أرجو النشر
-سوريا
لادئانية حرة2013-05-20 22:14:47
لن نكون فريسة لأحد
دماؤنا ليس رخيصة حتى نسامح بها،المسامحة في هذه الحالة تعني الذل،إن السكوت عن الورم الخبيث يعني انتشاره في كامل الجسد،ولابد من اقتلاع الورم حتى يعيش الإنسان سليما معافا،المسامحة تعني المزيد من الطغيان والدموع والدمار،لم يخلق الإنسان ليكون نعجة تذبح
-سوريا
JALAL2013-05-20 21:41:37
انجازات نظام المقاومة والممانعة
هذا النظام البائس هو سبب كل مشاكل سوريا هذا النظام الذي سرق المليارات واودعها البنوك السويسرية هذا النظام الذي يملك سبعين بالمئة من الاقتصاد السوري بيد ال الاسد والمخلوف وثلاثين بالمئة بيد 23 مليون سوري هذا النظام الذي شرد الملايين من بيوتهم وقتل الالوف من السوريين هذا النظام هو سبب مأسي السوريين ثلاثة اجيال دفعوا ثمن جرائم هذا النظام ثلاثة اجيال دمرت حياتهم بسبب مجازر هذا النظام طبعا كل هذه المأسي سيخلق جيش من المشردين والفقراء والشحادين الله يعين الناس على هكذا انظمة دكتاتورية قمعية مجرمة
بريطانيا
مؤيد للوطن معارض للقتل2013-05-20 18:41:37
المسامحة ممكنة عند وجود نظام عادل يطبق القانون
رب العباد غافر الذنوب اشترط التوبة للمغفرة والتوبة تبدا بالاعتراف بالذنوب والاستعداد لتحمل نتائجها ومسؤولياتها وعند حدوث ذلك فقط يمكن استبدل حكم الوحوش بحكم البشر الذي يقوم على العدل والاحسان ويستبدل الانتقام بالتعويض العادل واحتجاز الحرية الانساني و يصبح التعامل مع اشرف واغنى انسان كالتعامل مع احقر واضعف انسان ولكن يجب على كل من يعتقد ان القوة سلاحه بالقانون الالاهي الذي يقول على الباغي تدور الدوائر ولو ان جبلا بغى على جبل لدك الباغي (حديث شريف)
-سوريا
حمصي عتيق2013-05-20 15:24:15
الى الكاتب .. اكتب من الارض لا من السماء 5
فالمسامحة بالمال او الضرر او الصحة شيء و المسامحة بالدم او العرض شيء اخر ، وهذا قانون انساني تاريخي عمره الاف السنين لا يمكن كسره و تجاوزه ، و المسيح حين قال : اذا ضربك احد على خدك الايمن ادر له خدك الايسر ، لم يقل اذا ذبح طفلك الاصغر فاعطيه ليذبح طفلك الاكبر ، فشتان بين هذا و ذاك ، ومسالة ان نسامحهم على كل ما ارتكبوه بحقنا ، هي مسالة ستظل في مخيلة من يكتبها على الورق و الدفاتر فقط وليس على الارض فما كل ما يتمنى المرؤ يدركه ... الخ ، فيا عزيزي الكاتب كن اكثر واقعية و اكتب من الارض لا من السماء .
-سوريا
حمصي عتيق2013-05-20 15:23:27
الى الكاتب .. اكتب من الارض لا من السماء 4
نستطيع كسوريين ان نتعايش مع شتى انواع الظروف الصعبة ، لكننا لا يمكن ان نتعايش مع من يريد الغاؤك من الوجود و هذا ما يفعله بنا نظامنا ، وقد اعلنها صراحة اما انا او الموت لكل من خالفني و عصاني ، واصبحت ارهابياً بنظره قد شرع قتلي و فنائي والغائي ، اما المسامحة يا صديقي الكاتب مع من قتل طفلي او اخي او جاري او صديقي الا ترى انها دعوة طوباوية يتداولها الانبياء و القديسون فقط ؟ فاين نحن منهم ؟ و هل اذا راى هؤلاء الانبياء و القديسون ما يفعله هذا النظام الجائر سيتمسكون مرة ثانية بالمسامحة و عفى الله ؟
-سوريا
حمصي عتيق2013-05-20 15:22:37
الى الكاتب .. اكتب من الارض لا من السماء 3
فماذا نذكر لنذكر ؟ و ماذا نعد من ماسي و كوارث لنعد ؟ فالكاتب مع احترامنا له و لمقالته ، تجنب ذكر الاهم و الاقسى و الادمى الذي يجعلنا نبكي من عيوننا الدم اكثر من الدمع ، صحيح ما قاله اننا نعيش حرب الامعاء الخاوية ، لكننا نواجه حرباً اشد قساوة من الم الجوع و العوز و الخوف ، نواجه حرب الوجود ، فاما ان تكون او لا تكون ، اما عبداً ذليل خنوع مستسلم لارادة صاحب الكرسي ، او مصيرك الموت الزؤام ، ولا خيار ثالث بينهما ، فالالم الذي تتكلم عنه صار جزء لا يتجزا من حياتنا لم نعد نابه له ، و نتعايش معه .
-سوريا
حمصي عتيق2013-05-20 15:21:44
الى الكاتب .. اكتب من الارض لا من السماء 2
و ما حجم مصيبة التسول امام رجل فقد واحد او اثنين من ابنائه نتيجة قصف بيته من طائرة او قذيف مدفع او رصاصة طائشة من شبيح نذل و جبان ؟ و ما حجم هذه المصيبة امام منظر ام تبحث بين انقاض منزلها المدمر عن اطفالها الموجودين تحت هذه الانقاض ؟ و ما حجم هذه امام منظر طفل بترت ساقه او يده لانه كان عند طابور الفرن بانتظار ربطة الخبز فداهمته القذيفة جزاء لما فعل ؟ و ماحجم هذا و ذاك امام رجل يبكي و ياًن من جوع اطفاله عندما انقطع مصدر رزقه من سوزوكي كان يعيل بها اطفاله دمرها شذاذ الافاق بحجة مكافحة الارهاب ؟
-سوريا
حمصي عتيق2013-05-20 15:20:52
الى الكاتب .. اكتب من الارض لا من السماء 1
ظاهرة التسول كما اشار البعض ليست جديدة علينا و ان تفاقمت كثيراً خلال الاحداث الجارية ، فهي ان سميناها مصيبة ، فهي واحدة من عشرات بل مئات المصائب التي نعيشها يومياً ، واذا قورنت بمصائب اخرى تجدها بسيطة امام هذا الكم الهائل من الماسي و الكوارث التي تجاوزت مفهوم المصيبة الى ماساة و كارثة انسانية و اجتماعية و اقتصادية و نفسية و صحية و و ..فاصابت الكبير و الصغير في المجتمع السوري ، فما حجم هذه المصيبة اذا قورنت بماساة اللجوء الى المخيمات او النزوح و التهجير الى دول الجوار او الى مابعد دول الجوار ؟
-سوريا
خبر بضحك2013-05-20 14:38:08
صرف 35 عاملا في إطار مكافحة الفساد
عذرا سيريا نيوز بس والله إني مت من الضحك ع هل خبر...... صرف 35 عاملا من مختلف الوزارت في إطار مكافحة الفساد
-سوريا
الشعب السوري لن يسامح2013-05-20 14:30:09
الكاتب قلبو كبير..كبير كتير
لن نسامح من زج آباءنا في أقبية السجون لن نسامح من هجر شبابانا و سرقنا أحلى سنين حياتنا لن نسامح من يقتل الآن أبناءنا و ييتم أحفادنا ..لن نسامح من يقصف مدننا و يدمر أحياءنا بالطائرات و المدافع والدبابات!!! ...50 سنه و نحنا عم نسامح..إيام السماح إنتهت..اليوم يوم الحساب ...
-سوريا
إلى الكاتب2013-05-20 14:23:53
كلو مشاان هل كرسي
يعني محرزه معلمك يدمر البلد مشان يبقى ع الكرسي؟؟ والله لو قال بدو الكرسي من الأول ..كنا عطينا هل الكرسي..بس خلي يحل عنا...سنين صرلو قاعد ع الكرسي هو و أبو ...
-سوريا
خلدون2013-05-20 14:19:20
تحيه ل abu ali
آمين ..من تمك لباب السما...سيريا نيوز أرجو النشر
-سوريا
مواطن سوري2013-05-20 13:33:58
لن أسامح أبداً
المقالة تعبر عن واقع أليم ولكني كمواطن سوري لم ولن أسامح من تسبب بهذا الدمار من رئيسهم حتى أصغر مجرم فيهم, سألاحقهم في المحاكم الداخلية والدولية , والله لن أرحمهم أبداً وسأطالبهم بحقوقي حتى ولو كان قرشاً واحدا , المسامحة مع الكرام تبني المستقبل أما المسامحة مع الأعداء اللئام الخونة فهي دمار لمستقبل الإنسانية والواقع يؤكد هذه الحقيقة عندما سامحنا حافظ أسد بقبول ابنه انظروا ماذا حدث ويحدث , لن نسامح قسماً بأننا لن نسامح.
-سوريا
SYR2013-05-20 10:16:27
كلو كرمال عيونو
حسبنا الله و نعم الوكيل ، لقد كشفت الاحداث الجارية في سوريا اكبر تواطئ دولي اممي شهده التاريخ ضد شعبنا المسكين و قد اصبحت اللعبة على المكشوف لكن ارادة الله و الشعب سوف تصنع المستحيل ، فليرسمو خطوط حمر و صفر و خضر قدر ما يستطيعون ، لكن الشعب سوف يقطع جميع الخطوط و يلفظ عصابات الطغيان و الماسونية خارجا شاء من شاء و ابى من ابى .هذا قدرنا و من بلادنا لسنا مهاجرون.\" و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين\"صدق الله العظيم.
-سوريا
عايد العايد 2013-05-20 07:52:40
للاخ الكاتب2
وجعله ملعب لكل شذاذ الافاق المشكلة في تدمير نسيج اجتماعي استمر الاف السنين نعم ان من يدمر ويجوع الناس يريد اذلالهم وان يرضخخوا ولكن مع الاسف نسي هؤلاء ان الشعب قد قال كلمته لا لكل من باع وطنه وشرفه وعرضه لاجل كرسي او مصلحة خاصة لا لكل من قتل او اذل او اهان سوري لا لمكل من شرد وجعل من الشعب نازحيين واليوم هي مسؤوليتنا جميعا ان نقول لا لهذا الاجرام لا لهذا التدمير نحن الان ندفع ثمن سكوتنا وسكوت اباءنا عن الكثير الكثير من الاخطاء التي ارتكبها هذا النظام ولكن السؤال هل سنجعل اطفالنا تدفع
-سوريا
عايد العايد 2013-05-20 07:46:30
للاخ الكاتب1
الاخ العزيز كاتب المقال تحية لك نعم نوافقك الراي فقي كثير مماكتبت ولكن الكثير لن يوافقك على فكرة المسامحة ابدا فمن فضل مصلحته ونفسه على وطنه واهله يجب ان يحاسب وبالمناسبة لو ان طفلك غلط ولم يردع او يفهم بطريقة ما ان سلوكه او تصرفه غلط لاستمر في الغلط فكيف بمن كان يفترض به ان يكون الحامي للوطن والشعب لنكتشف فجاة ان اخر همه الوطن والشعب بالمناسبة التسول كان موجود بسوريا قبل الاحداث وان لم يكن كما هو الان ولكن المشكله هي اكبر من التسول وبكاء امراءة او طفل المشكلة تدمير وطن وشعب وجعله
-سوريا
abu ali2013-05-20 06:12:05
انجازات الاصلاح
مبرووك للاسدارقامه القياسية 1- قتل 100 الف ارهابي سوري 2- قتل 500 ارهابي دولي 3- تدمير 15 محافظة 4- ادخال صواريخ سكود بالحرب الاهلية 5- توحيد دول العالم ضد سوريا 6- تشريد 9 ملايين بالداخل والخارج 7-احدث ارقامه الشعب السوري كله يشحد لواعيد انتخاب بشار سينتخبوه ب 99.9% هذه المرة لاننا بصراحة لن نجد رئيس حريص على الكرسي اكثر منه بالنسب للشعب و الاسمنت وحتى الحديد ممكن تغيرهم او الامهات سيلدن اولاد جدد اما ان نحصل على رئيس بهذه المواصفات مستحيل الله ياخذك ويخلصنا منك ارجو النشر
سوريا