syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
متهما الامم المتحدة بالمماطلة.. المقداد: مستعدون لاستقبال محققي الكيميائي فورا.. ومهمتهم تقتصر في منطقة خان العسل
الاخبار المحلية

أعلن نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، أن دمشق مستعدة فورا لاستقبال وفد المحققين الكيميائيين التابع للأمم المتحدة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن موقف الحكومة السورية ما زال على حاله من حيث حصر مهمتهم في منطقة خان العسل في حلب.


وقال المقداد في حديث لصحيفة "السفير" اللبنانية، نشرته في عددها الصادر، يوم الجمعة، إن "التأخير والمماطلة الجارية حاليا يأتيان من قبل الأمانة العامة للأمم المتحدة، نتيجة الضغوط التي يتعرض لها الأمين العام بان كي مون، من قبل دول معينة".

وشكلت الأمم المتحدة في آذار الماضي, لجنة دولية للتحقيق في استخدام السلاح الكيماوي في قرية خان العسل بحلب, بناء على طلب الحكومة السورية, إلا أن السلطات السورية رفضت فيما بعد استقبال بعثة محققي الأمم المتحدة بعد أن طلب أمينها العام بان كي مون السماح للبعثة بالانتشار على كامل الأراضي السورية, معتبرةً ذلك اختراقاً للسيادة السورية.
ورأى نائب وزير الخارجية أنه "لا يوجد أي مبرر لعدم إرسال المحققين إلى منطقة خان العسل"، مؤكدا "استعداد الحكومة السورية لاستقبالهم فورا وتأمين كل التسهيلات اللازمة".

وأشار المقداد الى أن "الإعاقة تجري حاليا من قبل الدول التي قدمت للإرهابيين هذه الأسلحة، لأن ذلك سيربكها ويضعها في خانة المعتدين".

ويؤكد المسؤولون السوريون ان دمشق لا تستخدم الكيماوي كما وصف وزير الإعلام عمران الزعبي التصريحات الغربية بخصوص احتمال استخدام الحكومة السورية للأسلحة الكيميائية في سورية بأنها "كذب وقح".

كما تشير، تصريحات رسمية، إلى أن الحكومة السورية تمتلك أدلة على استخدام المعارضة السلاح الكيميائي، قائلة إنه لدينا كل الأدلة – أجسام القتلى والجرحى والصور والفيديو – جميع الأدلة على استخدام السلاح الكيميائي في خان العسل.

إلى ذلك، أعلنت الأمم المتحدة الأربعاء أن المحادثات بين الأمم المتحدة والسلطات السورية حول التحقيق في احتمال استخدام أسلحة كيماوية في سوريا في طريق مسدود, مشيرةً إلى أن الحكومة السورية لم تعط حتى الآن الضوء الأخضر حتى يباشر فريق الخبراء في التحقيقات ميدانياً.
واعتبر المقداد أن "هدف النشاط الدبلوماسي الحالي الذي تقوم به دمشق هو نقل رسائل من القيادة السورية حول التطورات في سوريا، لبعض الدول، خصوصا في ضوء النشاط الحاصل حاليا لصياغة مشاريع قرارات في مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي"، مشيرا إلى "صياغات قطرية ـ سعودية في واجهة العمل الدبلوماسي في هذه المنظمات، هي أميركية في المضمون".
وعن  التصعيد السياسي الحاصل اعتبر المقداد أنه "ليس سوى محاولة رد وزيادة ضغط دبلوماسي، نتيجة التقدم الميداني للجيش السوري".

وتحتدم المواجهات والعمليات العسكرية بين الجيش ومسلحين معارضين، في وقت قدرت تقارير أممية عدد الضحايا منذ بدء الأزمة بنحو 70 ألف شخص، في حين اضطر ما يزيد عن مليون وأربعمائة ألف شخص للنزوح خارج البلاد هربا من العنف الدائر في مناطقهم.

سيريانيوز

اقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: لم ولن نقدم أسلحة إلى المعارضة السورية وإنما نواصل مراجعة خياراتنا


2013-05-03 13:42:30
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
أخر حصن للنظام هو شعبه وليس الشبيحة2013-05-03 23:38:07
اللهم أرحم شهداء سوريا وأهدي النظام ليحب شعبه
في بدابة الأزمه كنت أتأمل أن سوريا لاستخرج من أزمتهتها وتأمر العالم عليها من خلال تضامن عربي ودعم لا محدود للنظام لمقاومة الضغوط ويرافقهاوحدة الشعب خلف قيادته ولكن أصبت بخيبة أمل بمجرد أن خرج علينا يوسف الأحمد يتعنتر على الوفود العربية وتسبب في أزمة في مجملهاشخصي و وزادالطين بله سياسة أعلامية قادهاعدنان أدت لتوتير العلاقات السورية الخليجية عندها غسلت يدي من أي حل والأن يوميا نسمع مجازر وحصارللمدن السورية فخسر النظام غالبية شعبه , فكيف لسوريالخروج من هذاالمستنقع الذي وضعها النظام فيه
سوريا
Gihad2013-05-03 23:34:30
لقاء مجازر النظام
نطالب بمحاكمة مسؤولي النظام الاسدي لقاء ما ارتكبته ايديهم بحق الشعب السوري خلال اربعين عاما من القتل و السرقة و الاجرام من وزراء و مسؤوليين سياسين
-سوريا
ممانع2013-05-03 22:55:25
كل سوريا
الذي يقوم بكل هذه الجرائم هم المسلحون كما يقول الأعلام المقاوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولكن السؤال الأهم والكبير ماذا يفعل الجيش البطل المقاوم وكل الأجهزة في سوريا حيال مايجري ؟؟ هل هي نائمة أم ليس لها علاقة
-سوريا
لادئاني أصيل2013-05-03 21:39:40
مذبحة البيضا
بانياس :: حي رأس النبع :: استشهاد كل من أبو سعيد جلول وزوجته وبناته بيان وروان وسناء وثلاثة أطفال صغار إعدام ميداني في منزلهم في حي رأس النبع, ذبحاً بالسكاكين على ايدي شبيحة النظام.
-سوريا
حسان أبيض2013-05-03 20:34:20
أكيد بس خان العسل
أكيد بس خان العسل وبس راح يطلع معهم بلاوي زرق غير ذلك
-سوريا
لادئاني أصيل2013-05-03 20:31:07
مذبحة البيضا
مجرزة قرية البيضا تُذكّرنا بمجزرة دير ياسين من حيث أعداد الشهداء ومن حيث الهدف من المجزرة. استطاع اليهود بعد مجزرة دير ياسين من إثارة الرعب في الفلسطينيين وتركوا منازلهم هرباً ... ولكن السوريين لن يهربوا أبداً ... فهم من قالوا الموت ولا المذلة
-سوريا