syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
مجموعات سرقة الآثار في (سورية) .. بقلم: حسن عثمان
مقالات واراء

من المؤكد أنّ المساهمة في تخريب وتشويه آثار وطننا السوري الكبير هو بالدرجة الأولى سببه انعدام أو قلة الوعي الوطني والقومي، ودرجات هذه الوعي عمقاً أو ابتعاداً تتحمل مسؤوليته الدولة بمؤسساتها عامة بالدرجة الأولى، يليها المثقفون فيها البعيدين والقريبين من موقع المسؤولية.


لقد راج في الفترة قبيل الأحداث المؤسفة للكيان الشامي (سورية) أفكار حول ابتعاد الآثار عن ثقافتنا وبيئتنا وعدم ارتباطها بتاريخ وطننا باعتبارغالبيتها تعود إلى ما قبل الرسالة الاسلامية المحمدية، وطبعا كان ذلك من وجهة نظر سلفية دينية (وهابية)، بالإضافة للعديد من الأفكار والموضوعات التي روّج لها معتنقي هذا الفكر الظلامي والتي لا تمت من قريب أو بعيد لديننا وثقافتنا وبيئتنا. وللأسف وجدت هذه الأفكار ومروجيها طريقاً وبيئة حاضنة في العديد من المناطق في بلدنا، في الوقت الذي غابت عن هذه المناطق الدولة (بكل جدارة) اجتماعياً وثقافياً وعمرانياً، حيث لعبت هذه المناطق دوراً (مميزاً) في الأحداث الحالية.

 

إنّ هذه الآثار والكنوز التاريخية هي أكثر ما يجمع ويربط ويعزز الانتماء الوطني لأفراد المجتمع، خصوصاً أنها تعود لفترات زمنية مختلفة وتعد الأقدم في العالم، حيث جمعت شعبنا تحت راية واحدة هي راية المدنية الأولى، والتجديد والاستمرارية، راية الخصب الفكري والعلمي بشتى فروعه. هذه الراية التي انطلقت عبر أرجاء الهلال الخصيب من شرقه إلى غربه، ومن جنوبه إلى شماله لتتعدى حدوده إلى مدن حوض المتوسط والعالم.

 

كثر في الآونة الأخيرة الحديث عن سرقة الكنوز التاريخية ونهب المتاحف لبلدنا، وتضاربت الروايات حول كيفية خطف وسرقة هذه الكنوز، ومن وراء ذلك. وبالرغم من تعدد المقالات حول هذا الموضوع وبشتى الصحف، المحلية والخارجية، إلا أنّ أحداً لم يوجه اصبع الاتهام إلى أحد بشكل واضح، باستثناء القول عصابات آثار وتجار آثار، بالرغم من إشارة البعض وبخاصة الصحف الأجنبية إلى وجود مجموعات منظمة متخصصة، وهذا ما أكده رئيس الوزراء السابق عادل سفر حول دخول تكنولوجيا متطورة لسرقة المخطوطات والآثار والكنوز بالإضافة للعديد من محفوظات مؤسسات الدولة والأرشيف الخاص بالوزرارات الهامة، علماً أنّ ذلك يتم بمساعدة الأقمار الصناعية حول تحديد المراكز والمواقع بدقة عالية.

 

في الواقع هناك ثلاث مجموعات مشتركة ومستفيدة بصورة مباشرة أو غير مباشرة من سرقة هذا التاريخ، وهذه المجموعات تختلف باختلاف ذهنيتها وهدفها النهائي لهذه العمليات.

 

 المجموعة الأولى: وهي المستفيدة مادياً من هذه السرقات وهي أحط تلك المجموعات لأنها تخون وطنها وتسمح بانتهاك تراثه وكنوزه ومحو تاريخه مقابل أجور مالية.

 

المجموعة الثانية: وهي المستفيدة (دينياً)وهي المجموعة السلفية الدينية التي تروج على أنّ هذه الآثار لا تمت للإسلام المحمدي بأي صلة، فهي عبارة عن أصنام وجب تحطيمها والتخلص منها وهدمها كي لا يعمد الناس إلى عبادتها. وهذه طبعاً تعاليم محمد بن عبد الوهاب السعودي. يمكننا ملاحظة ذلك سابقاً في أفغانستان من خلال تدمير تمائيل بوذا من قبل حركة طالبان، ونشاهد ذلك حديثاً في تونس بعد استلام حزب النهضة المتدين للسلطة ومباشرة هدم بعض التراث التونسي من قبل أتباعه، كذلك ما حصل سابقاً وحالياً في السعودية من تدمير وتشويه للأضرحة والمساجد المرتبطة بالرسول الكريم محمد وسلالته (جريدة الأخبار اللبنانية28 – 29 / 1 / 2013)، ومؤخراً في معرة النعمان حيث تم قطع رأس تمثال أبي العلاء المعري (جريدة الوطن السورية).

 

هذه المجموعة وهذا الفكر الظلامي التخريبي لا يمت لبيئتنا وديننا بأي صلة ولكن غياب الوعي الاجتماعي والقومي وعدم الاكتراث لما يحدث داخل مجتمعنا وحولنا من انتشار هذه الثقافة الغريبة والترويج لأفكار مغلوطة وبث برامج تلفزيزنية مشبوهة (مسلسلات وغيره) ساعد على نشر هذا الفكر في شامنا السوري كما حدث لبقية كيانات الأمة السورية، حيث لم تجد هذه الثقافة الغريبة مواجهة فاعلة من قبل أجهزة الدولة المعنية بالإضافة لغياب الدور الفاعل لكل من المثقفين ورجالات الفكر والدين المتنورين القريبين والبعيدين عن موقع المسؤولية المباشر في الدولة.

 

إنّ هذه المجموعة هي حالياً المسؤولة عن عمليات التخريب والإرهاب والقتل، وقد وجدت في سرقة هذا التراث وبيعه مصدراً لتمويلها من سلاح و رواتب (مجلة التايم الأمريكية).وبهذا الشكل تكون المجموعة الثالثة باستغلالها لهؤلاء المغفلين السلفيين الدينيين قد ضربت عصفورين بحجر واحد من ناحية تدمير شامنا السوري من جهة والاستيلاء على تراثه وكنوزه. فمن هي هذه المجموعة الثالثة؟.

 

المجموعة الثالثة: أخطر المجموعات على الإطلاق لأنها تملك هدف ذو بعد تاريخي، ديني، استيطاني، قومي وعنصري، حيث تسعى لاحلال وتثبيت شرذمات بشرية محل شعب ذو أصالة وتاريخ، وهذه المجموعة تستغل الإنحطاط الأخلاقي للمجموعة الأولى وجهل وغباء وسذاجة المجموعة الثانية وتغذي كليهما بالمال والفكر المسموم المسيء للدين والتراث كي تصل لغايتها الكبيرة المستقبلية التي سعت إليها منذ وضعت نظرها على فلسطين وبقية أرجاء الأمة السورية.

 

هذه المجموعة هي اليهود. نعم اليهود. وما يفعلوه من السرقة للكنوز والآثار في بلادنا ما هو إلا استمرار لخطة وترتيب عملوا عليه قديماً وما زالوا يعملون عليه حتى وقتنا الحاضر، وخصوصاً في الأزمات التي تصيب كيانات الهلال الخصيب (احتلال فلسطين، غزو العراق، الأحداث الإرهابية في الشام). حيث تبين أنّ الآثار المسروقة من سورية تذهب إلى تل أبيب ولندن والولايات المتحدة الأمريكية(صحيفة الديار اللبنانية). ما يُقدم عليه اليهود هو محاولة تزوير كبيرة للتاريخ، محاولة إثبات وجود تاريخي لهم في منطقتنا ونكران ذلك على الشعوب الأصلية بما بتطابق مع زيف الروايات الدينية التوراتية و أسس الصهيونية.

 

هذه السرقات وهذا التزوير بدأ من فلسطين خلال فترتي الاحتلال التركي والاستعمار البريطاني، واستمر ليمر بالعراق أبان الغزو الأمريكي، ليصل إلينا في شامنا الغالي بعد الهمجية الإرهابية العالمية الموجة ضده. فبحسب وزير السياحة والآثار العراقي لواء سميسم أنّ القوات الأمريكية والبريطانية سرقت أكثر من 80 ألف قطعة أثرية أثناء خروجها، كما نقلت الأرشيف اليهودي كاملاً من قبو داخل دائرة الاستخبارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية وسلمته إلى اسرائيل.

 

إنّ التزوير اليهودي للتاريخ والجغرافية في عالمنا العربي هو الذي يُدرس في الجامعات الغربية ويُعاد نقله إلى جامعاتنا وللأسف طبعاً.وهذا ما أشار إليه مقال في جريدة تشرين الشامية حول الآثار السورية، حيث أكدت دكتورة وباحثة آثار سورية (لم تفصح عن اسمها) أنّ البعثات العلمية الأجنبية لا تخضع لأي ضوابط ورقابة، ينقبون دون ترميم، يتوصلون لنتائج ويحملونها ويغادرون دون أي اطلاع ومراقبة ومعرفة ماذا يكتبون، كما أشار المقال لدور مشبوه للبعثات في سرقة الآثار.

 

صراحة يمكننا أن نربط هذا الدور المشبوه بما يقوم به اليهود من تزوير للآثار والمواقع لتتطابق مع أحداث التلمود والتوراة. وبالتالي تأكيد وجودهم التاريخي في منطقتنا. ولدينا أمثلة سابقة على ذلك ذكرها الأستاذ الدكتور أحمد داوود في كتابه (العرب والساميون والعبرانيون وبنو اسرائيل واليهود _ دمشق 1991): \"في الأردن في العام 1990 عثر على تمثال كبير من الحجر الملحي لامرأة، فافترض أحد المستشرقين الصهاينة أنه تمثال امرأة لوط من أجل تثبيت التزوير الجغرافي الذي افتعلته الصهيونية لأحداث التوراة ..... علماً أن التاريخ كله لم يشر من قريب أو بعيد إلى أنّ أحداً صنع تمثالاً لامرأة لوط ....... ثم إنّ مئات بل آلاف التماثيل الفينيقية المصنوعة لنساء عربيات فينيقيات من ذلك الحجر الملحي تملأ السواحل السورية اللبنانية ومتاحفها.\"

 

 يتابع الأستاذ أحمد داوود \"إنّ هذا وذاك يشبه تماماً ما يجري في مديرية الآثار في سوريا التي تسارع إلى اطلاق أسماء توراتية على المواقع الآثارية بإيحاء من جهات خارجية دون أن تستند في ذلك على أي مستند آثاري. بل وقبل أن تبدأ بالحفر والاستكشاف في كثير من الأحيان كما جرى ويجري في تل الكزل الذي يطلقون عليه اسم \"سيميرا\" العشيرة التوراتية، وجبل النبي مند الذي يطلقون عليه \"قادش\" وتل المشرفة الذي يطلقون عليه اسم \"قطنة\" وجرابلس التي يطلقون عليها اسم كركميش .... الخ \".

 

أخيراً علينا أن نعي تماماً أنّ الاهتمام العالمي الكبير والتكنولوجيا المتخصصة المدخلة إلى بلدنا مع احتدام الأزمة وغياب الأمن في العديد من المناطق لخطف ونهب وسرقة كنوزنا وتاريخنا وأرشيفنا يؤكد بما لا يدعي للشك على أهمية هذا التراث في تعميق وتثبيت جذورنا وتأكيد وجودنا ماضياً وحاضراً ومستقبلاً، ويؤكد على سعي حثيث لفصلنا عن تاريخنا وتقسيمنا إلى مجموعات متنافرة متناحرة.


2013-04-06 17:58:55
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
جهينة2013-04-12 15:22:38
فرق للتنقيب (الحر)2
يبيعون القطع الأثرية في عمان بأسعار تتراوح بين 50 دولاراً للسفينة الحجرية إلى ثلاثة آلاف دولار للتماثيل والألواح الحجرية، وبعد ذلك يبيع التجار الأردنيون هذه القطعة بثلاثة أضعاف.وتحدثت عن إحباط السلطات خطة لعصابة تهريب آثار فرنسية لسرقة مومياءات تدمرية نادرة، بعد إيهام مسلحين من الجيش الحر بضرورة نقلها إلى تركيا عن طريق حلب، ومن ثم فرنسا لـ«منع النظام من سرقتها»-تعليق:على ماذا المكبارة والنكران يا أفندية؟اسرائيل تشكركم على كل خدماتكم العسكرية والتاريخية والصناعية والتجارية والثورية!يا هناها!
-سوريا
جهينة2013-04-12 15:11:24
فرق للتنقيب (الحر)1
خبر:أفادت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، في تقرير لها، بأنّ المسلحين في سوريا شكّلوا مجموعات تنقيب سرّية، وقاموا بشراء أدوات جديدة من أجهزة الكشف عن المعادن والتنقيب عن الآثار لتهريبها إلى خارج البلاد وبيعها بصورة غير مشروعة. وقالت الصحيفة إنّ مسلحين، أجريت معهم مقابلات، أكدوا أنهم بدؤوا بتشكيل فرق للتنقيب، مؤلفة من مجموعات يفتشون المواقع الأثرية بحثاً عن قطع من الذهب والفسيفساء والتماثيل يمكن نقلها وبيعها بسهولة. وأشارت إلى أنّ المهربين والوسطاء السوريين يبيعون القطع الأثرية في عمان بأسعار..
-سوريا
محلل جنائي 2013-04-12 01:03:19
سيناريو اغتيال الشيخ البوطي. 2
الشريط يظهر ان الشيخ البوطي بعد الانفجار مال الى اليمين ثم عدل الشيخ جلسته و عمامته الى الوسط ، حتى أتى الشخص الأمامي و الذي لم يظهر مسدسه و أطلق النار على الشيخ فاهتز جسمه من الرصاصة فمال مرة ثانية الى اليمين أخيراً ، و هو الذي يثبت انه أطلق الرصاص بعد ان انتهى تأثير الانفجار و قتل من قتل و جرح من جرح ، أرجو ان تراجعوا الشريط لتتثبتوا بأنفسكم حقيقة اغتياله بالرصاص وليس بالتفجير ، فمن باب المصداقية يا قناة الإخبارية ، فقد خرجت عن المصداقية مرة آخرى دون ان تدري و بغباء نظامك فضحت نفسك .
-سوريا
محلل جنائي 2013-04-12 01:00:13
سيناريو اغتيال الشيخ البوطي. 1
أضحكني مذيع قناة الإخبارية السورية حين قدم عذراً اقبح من ذنب عندما عرض شريط الفيديو الأخير الخاص باغتيال الشيخ البوطي ، إذ قال حرفياً : ( نعتذر للمشاهدين من باب المصداقية بسبب نفينا اول الامر لهذا الشريط ) ، تصوروا ان المذيع اعترف بان قناته كانت تكذب بالأول ، اي لولا الشريط لكانت قناته ما تزال صادقة و الشريط هو الذي جعلها كاذبة ، أليس هذا استنتاج منطقي ؟ و إذا كان ما يعتبره في الشريط هو الحقيقة العارمة ، فان الشريط اذاما تفحصتم به جيداً و حتى لوحدكم فقط ، تستنتجون الحقائق التالية :
-سوريا
مارق2013-04-12 00:33:34
للاخوة
اختلاف الرأي والافكار واحتدام النقاش جيد ولكن عندما لا يكون حقدنا الطائفي الاعمى مرتكز هذا النقاش . وخاصة اتكلم عن جزراوي fm
-سوريا
عبد الله من بانياس 2013-04-12 00:27:46
الثورة مستمرة
يظن ازلام النظام ان الثورة إذا طالت مدتها فهي عاجزة و غير قادرة على الانتصار او هي بطريق الزوال و الانحسار و يتوهموا ان نظامهم باق و رئيسهم باق ، فالغرب و الشرق رغم تأمرهم على الثورة لاسقاطها و ليس لإسقاط النظلم ، هم لا يعلمون ان الثورة السورية قامت و استمرت اكثر من سنتين ، لم تقم لتتراجع او تنحسر ، فوهجها يزداد و يستعر يوماً بعد يوم و لو تامر العالم كله ضدها ، لان إرادة الثوار عجيبة بقوتها و هذه أكبر قوة و لا تضاهيها قوة في الدنيا و الثورة مستمرة ولو عشر سنوات أخرى
-سوريا
سميع2013-04-11 22:13:46
الى السيد نعيم
هل تبقى قطعة واحدة في متحف معرة النعمان؟؟؟ اليست سرقة ممنهجة وليست حالات فردية؟؟ الم تهرب عبر بوابات "لص حلب" وبعلم مافياته وحرس حدوده؟؟؟ وكيف تهرب من تركيا الى اوربا اليس بعلم مافياته ومشاركتها الارباح؟؟؟..هل بقي شيء في قلعة جعبر ؟؟؟ هل بقي شيء في قلعة سمعان؟؟ لماذا نهبت كل الاثار التي تقع تحت سيطرة عصابات لص حلب؟؟؟..بالله عليك تحث بقليل من العقل والمنطق....
-سوريا
سميع2013-04-11 22:04:35
الى السيد نعيم
نحن نتكلم عن سياسة عامة ينتجها البعض...نعم هناك ضعاف نفوس ولصوص في متاحف الدولة ولكنها حالات فردية وقليلة، ولا تقارن بمالدى العصابات الاسطنبولية لانها لاتؤمن اصلا بقيمتها بل انها تعاديها والدليل على ذلك تمثال ابو العلاء وطه حسين واضرحة الصوفيين وغيرها فهي اصنام بالنسبة لهم وهذا هو الفكر الوهابي "هل يوجد متحف واحد في السعودية؟؟ ال سعود هدموا حتى قبور واضرحة ال البيت والائمة ولم يتبقى الا الكعبة والمسجد النبوي ولو استطاعوا لما تركوه "ولن يستطيعوا لان للكعبة رب يحميها"...
-سوريا
سامر الدمشقي2013-04-11 20:53:30
الى نعيم...من فمهم ندينهم
هل أنت متأكد من معلوماتك,المعروف أن هناك مناطق كما هي خرجت عن سيطرة الدولةو هذا ما تتشدق به المعارضة,فمتاحف المناطق الشمالية كلها بيد الاحرار الذين اعترفوا بعظمة لسانهم انهم يبيعون الآثار لجلب السلاح كما باعوا الدقيق والبترول والمصانع,هل تريد أن تكذبهم؟ولو قرأت المقال بتمعن وفهمت مضمونه لكان كلامك مختلف ولكن ما يهمك كغيرك بث الاكاذيب والاضاليل وتشويه الحقيقة واظهار نفسكم كالملائكة,مع أن قادتكم لم ينكروا قصة بيع آثار سوريا لاي جهة تطلبها دون الاهتمام من هي أكانت اسرائيل أم غيرها,اقرأ بتمعن يا***!
-سوريا
نعيم من دمشق 2013-04-11 16:10:55
الى سميع
سرقة الآثار تتم من أماكن تواجدها ، أما من المتاحف الرسمية او من مواقع الآثار خارج المتاحف و هذه الأماكن كلها تقع في مناطق تحت سيطرة النظام و لا يجرؤ إنسان للوصول إليها ، فمن الطبيعي ان تقوم عناصر النظام من ضباط او مسؤولين امن او غيرهم بارتكاب جرائم السرقة حيث يستغلون عدم وجود رقابة مكثفة و لان الطاسة ضايعة وهي فرصتهم الثمينة بهذه الظروف و يوجد لديهم جهة يحملونها مسؤولية ما يفعلون .
-سوريا
حشاش يحكي2013-04-11 15:09:20
ابو عبدو الشاغوري..اين محاكم التفشيش تبعكم؟
أخخخ من الفلتان الأمني أحلى شي بحديثك دخلك مين يلي مسيطر على المناطق( المحررة)شي70%من سوريا متل أدلب وريفها وحماه وريفها والرقة مو أنتو؟حلب وقلعتها شو وضعها؟شو مشان قلعة الحصن مين يلي بداخلها؟مو أنتو؟بعدين بتقول(المال الداشر بيعلم الناس على الحرام )مو على اساس عندكم محاكم دينية تشريعية على الثورية على مدري شو(يمكن هيك شي)عم تحاكم كل مخل بالامن من سرقة لقتل لاغتصاب موهيك خبرتونا؟وين الشباب يا ترى؟ليكون عم يجاهدو مع التونسيات؟أنتبهو بكرا كل واحد بيرجع على بلدو بس أنتو ما بترجعو لانو بلدكم راح!
-سوريا
متسائل2013-04-11 14:52:56
عبود ي الأدلبي ماذا يهمك؟
لا يهمكم ارتباط جبهة النصرة بالقاعدة بثورتكم طالما تحمل السلاح معكم..ولا يهمكم ارتباطكم باسرائيل طالما تزودكم بالدعم, ولا يهمكم ان قتل مدنيون بغزواتكم الفاشلة ولا يهمكم ان بعتم ما تبقى من الوطن وفرغتوه من كل شيء من أجل السلاح ولا يهمكم ان عدنا الى 100سنة الى الوراء,ولا يهمكم ان شوهتم الدين ولا يهمكم ان اتى الشيشاني ليعلمكم اصول الذبح الحلال ولا يهمكم ان خرجتم أجيال من الاطفال يحملون السكين عوضا عن القلم,ولا يهمكم امريكا وهي التي تدعمكم..الذي يهمكم سقوط بشار!فهل أنتم سوريين فعلا؟ملا سوريين!!!
-سوريا
سوري أصيل2013-04-11 13:56:33
بعتم كل شيء بالمزاد الثوري
الله يرحم ايام اللي ما كان في ثورة..كنا لسى منقول كرامة السوري ما بتنباع و لا بتنشرا...!!!...بس هلئ وين الكرامة؟؟ بعتوها بحفنة من الدولارات والدراهم,متل ما بعتو الطحين والمعامل والآثار و استقدمتم النساء المجاهدات وكل ملتحي مرفوض من بلده!وأرجو من أصحاب مواضيع التعبير ذات الجمل الوردية ما يزاودوا علينا بورديتهم القاتلة,وبخاصة وهم يجلسون وراء شاشاتهم بشي فندق خارج الوطن,ليمارسو جهادهم من ورائها,وبخاصة حين يتكلمون عن الكرامة والحرية ومستقبل سوريا
-سوريا
خالد الطويل2013-04-11 10:43:07
الشيطان من يفجر الجامع
كنت اصدق روايا المعارضة لشهور طوال، ولكن بعد الفيديوهات الكثيرة والمتراكمة التي شاهدتها من قبل "رفيق لطف" وغير من تفجير واضح وصريح للاشخاص وللجوامع في دمشق ودرعا واخرها تفجير جامع الايمان والشهيد البوطي....لم يبقى لدي ادنى شك في انكم تدعون الاسلام ادعاء فقط لاغير...انتم لا تمنون الا بالمذهب الوهابي التكفيري الذي يرى اسلام الشام المعتدل اكبر خطر على وجوده ووجود ال سعود.....اللهم اغفر لنا سوء تقديرنا واهدنا الى الطريق الصواب...امين
-سوريا
مالك2013-04-11 10:31:45
شماعة النعرة الوهابية
اي شو هالشماعة يلي اخترعوها، منشان يتهموها بكل افعال النحر والتفجيرات الانتحارية والسرقات، اما عصابات الحر فهي بريئة وما بتشتغل شي غير على الصراط المستقيم "صراط: اسطنبول-تل ابيب-واشنطن". هل يوجد عاقل في الدنيا يصدق هذا الكلام؟؟؟ انتم في معاركم تقاتلون كتفا الى كتف مع بعضكم وتحتلون نفس الاحياء ومعلميكم ذاتهم واسلحتكم واتصالاتكم ذاتها والحدود التي تعبرون منها وباشراف عثماني وحريري واحد....انتم توأمان لزواج الاباء غير الشرعيين نفسهم: العثماني الصليبي الوهابي
-سوريا
سميع2013-04-11 10:23:02
الى خبير تهريب الاثار
اولا جميع اهل المنطقة يعرفون انه لم تكن النملة تتحرك الا بإذن ال طلاس في الرستن وجوارها ولو الكل بيعرف "قرداحة حمص"، ...تانيادخلك انت "يا ابو اخلاق فاضلة" شو شغلتك لحتى تكون خبير اثار؟؟؟ ما بظنك شي باحث علمي ولا خبير لدى منظمة التراث العالمي، لانك لو كنت اكاديميا لبكيت على جعل اقدس اماكن سوريا التاريخية والدينية مقرات لقطع الرؤوس ومن ثم نهبها بشكل منظم عبر البوابات التركية وبالتنسيق مع "لص حلب الشهير"....اظنك احد خبراء تهريب الاثار واحد اذرع "لص حلب" او "لص حمص"...
-سوريا
abu ali2013-04-11 05:31:05
نقاش عقيم
لقد سرقت البلد لمدة 40 سنة والان تدمر منذ سنتين وبجميع الاسلحة التي عرفتها الجيوش النظامية اقول مبرووك للنظام الذي اثبت انه قادر على كل الاشياء الحقيرة والغير انسانية فيقتل العالم و ياتي بابنه لتبرئته و يفجر المساجد والسيارات و يقصف بالسكود و البراميل الحارقة ويقصف كل شيء يتحرك انس وحتى الحمير لم تسلم منه كذلك قصف المدن و القرى و الاماكن الاثرية و اقول لكم لن يتوانى عن قصفنا بالمواد الكيماوية و قريبا جدا لان لجنة التحقيق طلعت اي كلام ولم تدخل حتى تحقق اصلا بالختام لك يوم يا بطة ارحل ارحل
سوريا
حشاش يحكي2013-04-11 02:15:29
شعب بيحب الحكي
يا اخي بقعد وبصفن بالاحجية الفظيعة تبع الكرة الارضية يلي اسمها بلاد الشام,ويا رجل..الابجدية من هون طلعت,أول القوانيين (تبع حمورابي) من هون,الاديان من هون,كلشي حضارة -أبنية- معابد- اساطير- حروب كبيرة ومصيرية من هون-أي شي بتبحث عن مصدره بتلاقيه أصلو ببلاد الشام..ليش يا ترى؟هل لانه شعب بيحب الحكي ؟ولا لانو شعب مفزلك بيحب الحكي وتأليف قصص و الأخبار؟أم لانه عبقري بالفطرة؟أم كاذب بالفطرة أم ماذا؟وهل معقول أن يستمر الوضع بالتأيف واختراع القصص مستمر من آلاف السنين مستمر الى الآن؟لعمى شوهالشعب ولوه
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-04-11 01:44:32
الى حشاش يحكي ، و ريتو ما يحكي
إذا انت مثلاً ، كنت قاعد عم تحشش ، و أجا واحد قتل ابنك او أخوك ، قمت انت رديت عليه و قتلتو ، منجي منقول الاتنين ما قصرو و هم متل بعض ؟ و للا ما بتعرف المتل يللي بقول : العين بالعين و السن بالسن و الباديء اظلم ؟ فمين الاظلم حذرك ؟ و كمان انت ما دريان بالمليونيرية من ضباط نظامك و المسؤولين يللي سرقوا الآثار و صاروا بسنتين من أغنياء سوريا ؟ بسبب الفلتان الأمني ، يللي خللا كل المتاحف و المواقع الأثرية بدون رقابة و حراسة ، و ما بتعرف المتل يللي بقول : المال الداشر بيعلم الناس على الحرام ؟
-سوريا
حمصي ثوري 2013-04-11 01:18:49
ما تذكره رويتر للأنباء ؟
ليقرأ مؤيدو النظام على هذا الموقع بالذات ما ذكرته وكالة رويتر للأنباء عن وجود مسلحين من مليشيات عراقية شيعية يقاتلون الى جانب النظام ، ليعرفوا ان جيشهم الباسل بدا يستعين بالمليشيات العراقية الشيعية ، رغم تبجحه بقوة وبسالة جيشه العرمرم الباسل ، اذن الدعوة الآن الى دخول جهاديين عرب و مسلمين للمشاركة مع الجيش الحر هي دعوة مشروعة ، و ما حدا أحسن من حدا ، وإذا جاؤوا للدفاع عن مقر السيدة زينب ، فهو ليس اكثر قداسة ايضاً من الدفاع عن مقر الصحابي الجليل خالد بن الوليد في حمص و غيره ، أليس كذلك ؟
-سوريا
عبود الأدلبي 2013-04-11 00:54:39
الى متسائل
لا يهمنا ارتباط جبهة النصرة بالقاعدة او بغيرها من المنظمات الجهادية ، طالما هي ترفع السلاح بوجه هذا النظام ، و تأكد ان وجودها في سوريا لدعم الشعب السوري بثورته العظيمة ارتفع من شانها لدى المواطن السوري خاصة و الشارع العربي و الإسلامي عامة ، و ما تصنيفها لدى الأمريكان بانها إرهابية ما هو الا شهادة حسن سلوك لها ، فمتى كانت أمريكا يهمنا رأيها ؟ و حين حاربت القاعدة المحتل الأمريكي في العراق ، فهل تجرا نظامك و وصفها بالمنظمة الإرهابية ؟ الم تكن تنطلق من الأراضي السورية و بدعم من نظامك ؟
-سوريا
خبير آثار 2013-04-11 00:33:26
الى سميع
أؤكد لك أنني اعلم من هي العائلة الرستناوية التي تتاجر و تسرق الآثار السورية و اؤكد لك ان عائلة طلاس ليست منها ، و أخلاقي لا تسمح لي بفضح هذه العائلة لان منهم البريء و الشريف و كشفها سوف تسيء لهم ، الجهات القانونية الدولية هي المسؤولة عن كشفها ، أما اتهامك جذافاً لعناصر من ال طلاس هكذا و بدون مسوغ و دليل ، فهذا يكشف عن نوعية أخلاقك ، فيا للأسف ان تكون ببلدنا أخلاقيات كاخلاقك و هنا تكمن مصيبة سوريا منذ 40 سنة و هنا يكمن سر انطلاق الثورة و لماذا علينا خلع هذا النظام ؟ وانت أكبر دليل .
-سوريا
من تنسيقيات الثورة 2013-04-11 00:28:10
البندقية السورية
نحن في هذه المرحلة مع البندقية الموجهة للنظام سواء كانت هذه البندقية إسلامية او علمانية او ليبرالية طالما هي تحت راية علم الثورة ، و طالما الهدف هو إسقاط النظام المجرم ، لانه لا مستقبل لهذا النظام مع مستقبل سوريا و لو طالت الثورة عشر سنوات و مصادر السلاح هو ما سيغتنمه الثوار في معاركهم مع جيش النظام هذا السلاح الذي دفع شعبنا ثمنه من دمه و عرقه
-سوريا
احمد من طرطوس 2013-04-10 23:42:34
وضع الجيش السوري
النظام السوري اصبح يعتمد على قوات غير سورية في التصدي للثورة ، اغلبهم من حزب الله في لبنان و العراق و الميليشيات الصدرية و عناصر من الحرس الثوري الإيراني ، لان الجيش السوري بات أكثره ، أما مقتول او منشق او أسير او جريح او هارب من الخدمة او حارس للمسؤولين و الضباط و المنشئات و المباني الحكومية ، فأذن شيء طبيعي ان يدخل جهاديون ليقاتلوا مع الجيش الحر ، و لم لا ؟
-سوريا
سامر الدمشقي2013-04-10 23:38:46
حق الرد..لسفيان
قبل أن يصبوا بجراح ماذا كانو يفعلون بالمنطقة معزولة السلاح التي لا ترضى اسرائيل بدخول طلقة واحدة بدون علمها؟؟؟هناك تنسيق عالي المستوى يتجاوز الموضوع الانساني الخاص بصاحبنا(FM)وبما أنك تكذبني مسبقا وبما أنكم تحدثتم عن الوطنية والفداء والجولان حبيبكم, أنا سأصدقك بأنك أنت لو وضعت بنفس الموقف ستتصرف نفس التصرف(هي مبدأ عندكم) ولا تنسى أن تأخذ رسالة الشكر وامتنان من صديقكFMمن باب الدعم لا أكثر!!!
-سوريا
سامر الدمشقي2013-04-10 23:36:31
توضيح.. هذا التعليق لأكرم الحر أمثاله
ليك كل زعيم شبيحة تحت ايدو عناصر مشبحة صح؟اي ثلاث ارباعهم انظمو لثورتكم الفظيعة,المهربين(الشبيحة سابقا) بكل أنواعهم وبكل أنواع المهربات من آثار الى مازوت الى أسلحة الى بشر الى طحين الى بترول الى كل شيء بيخطر ببالك,هدول كلهم صارو زعماء مجموعات(حرة)وكلمتهم مسموعة,وبيعرفو كل الدخلات والطلعات والاماكن والاساليب تبع فن التهريب,فلا تزاود علينا..بالاعتذار من يامن
-سوريا
سلوى من النبك 2013-04-10 23:34:24
مجزرة الصنمين
مأثرة و مفخرة أخرى من مآثر و مفاخر الجيش الباسل اليوم في مدينة الصنمين ، و مجزرة جديدة راح ضحيتها حوالي 60 شهيداً اغلبهم من الأطفال و النساء ، لا تعليق لدي ، سوى الرجاء من مؤيدي النظام ان يشاهدوا الصور المروعة لهذه الجريمة ليفهموا نفسهم مع من هم ؟
-سوريا
منحبكجي ثوري2013-04-10 20:48:08
يا سلام سلم
صرعونا ثورة وثوار وبالاخير طلعوا تابعين لـ ايمن الضواهري و تنظيم القاعدة و هدفهم تحويل سورية الى امارات . فلنعد للوراء سنتين , ماذا كان تحليل الاعلام السوري عن هؤلاء ؟! نفس الجواب آتى و صرح به ابو محمد الجولاني ( العراقي الجنسية ) أمير جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سورية يوم أمس .
-سوريا
سميع2013-04-10 21:59:24
الى المارد السلمي..تبع الصدور العارية
شو كأنك عم تعلن سقوطكم العسكري؟؟ بزمتك مو انت يلي كنت عم توزع اصفار على حلب ودمشق وحمص وغيرها؟؟ ومو انت كنت عم تسحب كل كم يوم سحبة المائة عسكري المنشق وسحبة السيطرة على الوية وفرق للجيش وانو ما ضل منو غير كم حارس على باب السيد الرئيس يلي صار على بارجة روسية؟؟؟؟ ودخلك هدول السلميين مو هنين نفسون المسلحين بس بعد ما يزتوا البارودة بالارض ويصيروا سلميين بصدور عارية...كذبة عود على بدء؟؟؟
-سوريا
سميع2013-04-10 21:55:26
الى خبير اثار
يسلم تمك ..ونطق شاهد من اهله..صح وهالعيلة هي طلاس وعلى رأسها الاخوين المدمن الحالم وتاجر مرتديلا الاحصنة والفطايس ....وكلاهما من اهم معلميكم وقواد فورتكم....
-سوريا
سالم2013-04-10 21:35:31
نجل الشهيد يكذب الاسطنبوليون
يمكن نجل الشهيد البوطي اصدق منكم ومن اسيادكم النفطيون والاسطنبوليين وتهمه حقيقة والده اكثر منكم، هو رجل دين موقر و لن يتصرف كما فعل الاسطنبوليين عندما دفنوا اختهم "زينب الحصني" وهي في الحياء ليقبضوا بعض الدولارات النفطية النجسة...واصبحت زينب رمزا وصورة دائمة على كل شاشة نفطية الى حين انشكاف كذبهم ...فاختفت صورها عن النت وعن شاشاتهم وكأن شيئا لم يكن...بربكم على عهدتم كذبة اكبر من هذه؟؟
-سوريا
متسائل2013-04-10 20:33:56
مبروك الوحدة- القاعدة+النصرة
معاذ الخطيب الذي دافع عن جبهة النصره القاعديه علنا ودعا الولايات المتحده الى اعادة اعتبار تصنيفها كمنظمه ارهابيه باعتبارها "جزءا من الثوره السوريه"(ألم تكن النصرة من صنيعة النظام؟) يقول اليوم "فكر القاعده لايناسبنا"... كيف كان "يناسبنا" قبل شهور؟وما الذي تغير حتى يصبح لا يناسبنا؟ أليست هذه الادانه الخجوله ادانة مباشره لموقفه السابق وادانة لكل ماتمثله هذه "الثوره" التي قامت على الارهاب الجسدي والفكري للسوريين؟هؤلاء من لا يعترف بالآخر كانسان لانه مختلف عنه هل سترحم تاريخ بلد؟من الآن بدأت ب
-سوريا
سوري يعشق سوريا2013-04-10 19:53:24
سؤال للاحرار فقط
لمن يريد ان يعرف شكل الدولة المستقبلية في سوريا اذا ما سقطت الدولة الحالية عسكرياً فاليذهب الى الرقة! اتحدى ابطال المظاهرات و الثورة الفايسبوكية ان يرفعوا علمهم المشؤوم فوق مباني الرقة و ان يشكلوا ادارة ديمقراطية مدنية فيها! فيا *** بلادي من المعارضين متى ستقتنعون انكم ايضاً في خطر الابادة الشاملة وبمرمى سواطير القاعدة.
-سوريا
برهان من دمشق 2013-04-10 15:16:48
اغتيال الشيخ البوطي
الشريط الفيديو المسرب عن اغتيال الشيخ البوطي في مسجد الإيمان والذي نشرته قنوات عديدة ، يثير كثيراً من التساؤلات ، عن كيفية اغتياله و دحض بشكل رئيسي السيناريو المعروف لدى النظام ، ام انه علينا ان نصدق ما يدعيه و يرويه النظام اي كان ، و لا نحرك او نشغل عقولنا و نكتفي بما يرويه فقط ، الواضح ان هذا الفيديو ليس عملا مفبركاً كي نقول انه مجرد عمل دعائي تحريضي ضد النظام ، فهل احد من جهابذة النظام قادر على ان يفسر لنا ما هذا الفيديو المسرب ؟ و أرجو ان تتمعنوا جيداً في مشاهدته .
-سوريا
سفيان من يبرود 2013-04-10 14:13:06
الى سامر الدمشقي
إذا وقعت انت جريحاً في معركة ما ، و كان أمامك خياران لا ثالث لهما ، أما ان تذهب لجهة و يكملوا عليك بالتي هي أحسن ، او ان تذهب لجهة ما ومهما كانت ، تمد لك الإسعاف اللازم و تنقذ حياتك ، فأين تذهب ؟ إذا قلت لي ، سأبقى بمكاني لأموت ، فانت كذاب ، وإذا قلت لي ، سأذهب الى الجهة التي ستقتلني فانت ايضاً كذاب ، فكفاكم متاجرة بالعنتريات الفارغة أرجوكم ، والطائفية نظامك هو من زرعها في النفوس منذ انقلاب حافظ الاسد عام 70 ، و الشواهد الكثيرة يستطيع طفل صغير ان يثبتها بدون عناء و تفكير كبير .
-سوريا
صلاح الشامي 2013-04-10 13:54:08
المارد السوري السلمي
المارد السوري السلمي ضد النظام ، يترك الساحة و الميدان الآن الى المقاتلين المسلحين ليتصدوا الى آلة النظام العسكرية الشرسة ، لكنه قابع مؤقتاً بانتظار الحسم العسكري ، وإذا لم يتمكن المقاتلون من الحسم ، فان هذا المارد سينتفض من جديد ليقضي بصدوره العارية على النظام بطريقته الخاصة ، لانه مؤمن بان لا تراجع عن إسقاط النظام ولو كلفه الملايين من الشهداء ، و النظام لن يحلم يوماً بالبقاء بالسلطة لانه سقط شرعياً و أخلاقياً منذ اليوم الأول للثورة ، افهموها بالطريقة التي تعجبكم .
-سوريا
سامر الدمشقي2013-04-10 14:07:14
الى يامن
ليك كل زعيم شبيحة تحت ايدو عناصر مشبحة صح؟اي ثلاث ارباعهم انظمو لثورتكم الفظيعة,المهربين(الشبيحة سابقا) بكل أنواعهم وبكل أنواع المهربات من آثار الى مازوت الى أسلحة الى بشر الى طحين الى بترول الى كل شيء بيخطر ببالك,هدول كلهم صارو زعماء مجموعات(حرة)وكلمتهم مسموعة,وبيعرفو كل الدخلات والطلعات والاماكن والاساليب تبع فن التهريب,فلا تزاود علينا
-سوريا
حشاش يحكي2013-04-10 13:43:39
عظم الله أجركم
هلئ كل واحد بيسحب علينا كل سبة بدها حلم الله ليتحملها الواحد فينا, لشو كل السحبات؟أنتو سرقتو ولا ما سرقتو؟والله سرقتو !وتعو ما نكذب على بعضنا,أنتو قتلتو متل ما قتل النظام,وسرقتو متل ما سرق النظام,وانتو طائفيين أكتر من النطام بذاتو,فأنتو مو أحسن منو,بس الفرق بيناتكن أنو أنتو بفرق سنتين طلعتو فرق 40سنة تبع النظام,على الاقل كان في شي اسمو متاحف ومواقع اثرية بيجي السياح مشانها برغم كل السرقات يلي صارت,أما بوجودكم فخلص طار الباقي....... والباقي بحياتكم وعظم الله اجركم وشكر الله سعيكم!شلون هالسحبة؟؟؟؟
-سوريا
صحفي من لبنان 2013-04-10 13:37:59
الفرق بين نقد المعارضة و النظام ؟
يمكننا نقد المعارضة السورية كثيراً ، فهي بهذه الظروف الصعبة و التدخلات الخارجية التي ادت بها الى حيث التبعثر و التشتت و الانقسام ، معرضة للقيل و القال قدر ما نشاء ، لكن ان ننزه النظام السوري و نجعل المعارضة تتفوق عليه بالنقد ، فهذا أمر لا يمكن قبوله منطقياً و عملياً ، فأخطاء المعارضة لا يمكن قياسها بجرائم شنيعة يرتكبها النظام و الذي يبقى هو المسؤول حتى عن أخطاء المعارضة ، فأخطاء المعارضة عمرها سنتان فقط وأخطاء النظام نوعياً و كمياً عمرها 43 سنة ، فأين الثرى من الثريا ؟ وأين هذا من ذاك ؟
-سوريا
خبير آثار 2013-04-10 13:09:52
الآثار تسرق منذ 30 سنة
عائلة من الرستن و معروفة بارتباطها بالنظام ، تسرق الآثار السورية من المتاحف السورية منذ 30 سنة و تقوم لوحدها بالتنقيب في أماكن لا يصرح رسميا الا لها بأخذه وبيعه عن طريق مكتب لها في لندن و بروكسل ، تضاعف نشاطها مؤخراً بعد الأحداث بسبب تزويدها بالمسروقات الأثرية من مسؤولين رسميين في النظام و مرتبطين بقيادات أمنية عليا عن طريق ادخالها للبنان اولاً ، هذا الكلام كشفته جريدة هيرالد تريبيون بتاريخ 5 / 3 / 2013 و التحقيق جاري مع مسؤول المكتب في لندن بشان مصدر هذه الآثار و تسويقها في عواصم عالمية
-سوريا
أكرم2013-04-10 11:20:16
إلى يامن و جهينه و باقي الشبيحه
عبد الحليم خدام و رفعت هم من شبيحتكم و القائمه تطول إذا كنتم تريدون أن تتعرفوعلى شبيحة نظامكم و الذين كان النظام يمجدهم ولايزال كأبطال للمقاومه و الصمود و التطوير إنهم شبيحتكم إنهم قادة حزب البعث من 50 سنه و مدراء المؤسسات الدوله التي حولها نظامكم لمجرد غطاء للتشبيح والسرقه والنهب و تهريب المال العام إلى الخارج ..هل تريد قوائم بأسماء شبيحتكم أم تعرفونها..كل السوريون يعرفونها..
-سوريا
صحفي من المستقبل2013-04-10 11:14:00
صاروخ سكود..آثار..سوريا 2250
..هذا و قد كشفت الحفريات عن آثار بقايا صاروخ سكود كان نظام الشبيحه إستخدمه في إبادة احد أحياء المدن السوريه عام 2013..والغريب في الأمر ان بقايا الصاروخ و جدت في مكان يفترض انه كان متحف أثري في المدينه..هذا إن دل على شيء فهو يدل على مدى الحقد الذي كان لدى نظام الشبيحه على كل ماهو سوري من بشر و حجر و حتى آثار..
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-04-10 01:25:46
تلكؤ النظام
النظام السوري يريد على كيفه ان تأتى بعثة التحقيق بشان استخدام السلاح الكيماوي وعلى كيفه هو يحدد لها الأماكن و يختار الزمان المناسب و الظرف المناسب و على كيفه هو الذي يقرر هذا المكان مسموح فيه التفتيش و ذاك غير مسموح و كله تحت أسطوانة السيادة السورية ، مع انه هو من دعس على سوريا كلها بدباباته و مجنزراته مدة 40 سنة ، فهذا التلكؤ و المماطلة دليل واضح على استخدامه للسلاح الكيماوي و اعتراف غير مباشر منه بالجريمة ، لهذا السبب لم نعد نسمع بالكيماوي حالياً لانه صار يعلم ان أمره مفضوح .
-سوريا
جزراويFm2013-04-09 23:58:56
سامر الدمشقي 2
لن يحتاج بعدها الوطن لتماثيل يا أخي سامر ، سيكون هناك تمثال واحد مطرز بالياسمين بدموع الأمهات و أرواح الألف الأطفال الشهداء و دماء شباب سوريا الحرة الأبية ، ستولد الشام من دون مفارز و افرع و دواليب و قرود بشرية ، ستمسح المساجد دموع كنائسنا و سيصبح اللبناني عامل بيتون في محافظاتنا و سيأتي الأردني و الخليجي ليجد فرصة عمل في وطن الفصول الأربع في وطن التاريخ و الجغرافية و ليس وطن العائلات و الأصنام ، سوريا تولد من جديد يا صديقي رغم الألم و الدم ، او ليست اروع معجزات الخالق هي ولادة طفل ؟
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-04-09 22:58:25
سيمحون أي أثر لسوريا
القاعدة تعلن أن جبهة النصرة في سوريا تابعةوامتداد لها والغاء اسم جبهة النصرة وهدفها تحويل البلد لإمارة اسلامية !!!!!قد فهمنا هذا التفصيل وما زلنا نفكر بموقف المعارضيين السوريين وبخاصة العلمانيين منهم الذيين يقفون مع (حبهة النصرة) ويدافعون عنها على أنها من النسيج السوري أمثال المعاذ وكيلو وصبرا ومن سار بدربهم وشابههم,ما هو موقفهم؟وما هو موقف من يدعم الجيش الحر الذي يدعم جبهة النصرة؟فكر القاعدة نعرفه ولكن الى الآن لا نعرف فكر المعارضة وعلى أي **ستجلس!الآثار ستصبح نكته امام ما سيحصل غدا.
-سوريا
سامر الدمشقي2013-04-09 22:19:10
جهينة كل اليقين
يا سيدتي بالبداية تاجروا بدماء الشهداء والأطفال والنساء والدين وبكل شيء يمكنهم أن يستفادوا منه لدعم تحركهم الطائفي, وتأكيدا على كلامك هذا الخبر من شبكة ( CNN) الامريكية فان " احد عناصر المعارضة قام بإرسال تسجيل مصور يُظهر كتابا أثريا يتضمن كتابات إغريقية، وقد تضرر بسبب الدخان الكثيف محاولا بيعه مقابل مليوني دولار لشراء السلاح بالإضافة إلى آثار أخرى تعود إلى ألفي عام".هؤلاء التجار الجدد كيف سيؤتمنون على مستقبل سوريا بعد أن يفرغوها من كل شيء؟اليقين يزعجهم يا سيدتي تحياتي لك .
-سوريا
يامن2013-04-09 19:57:20
سارقو الاثار السابقين ....احبابكم
نعم اكبر سارقي الاثار السابقين هم عبد الحليم خدام ورفعت ..هذا صحيح وهما من اشد المؤيدن لكم وهم في صفكم ....ثانيا كيف تتم العصابات تهريب الاثار عبر البوابتين الاشهر تركيا ولبنان ؟؟؟ الا يتم بعلم وبوساطة مافيات لص الحلبي ولص لبنان السعودي ؟؟؟ كما تمت سرقة اكبر واشهر معامل حلب عبر تاترات عملاقة مرت من بوابات تركية؟؟؟
-سوريا
لادئانية حرة2013-04-09 18:34:30
جهينة
هل تعلمين أن كلامك مثل( نظام فاسد)أو(ثورة 15أسوأمن 8آذار)لم يكن أحد من السوريين يتجرأ أن ينطقها،ولكن بفضل الثورة التي دفعت من دمائها وأرواحها ومازالت تدفع ثمن حريتها،الحرية التي أخذت نصيبك منها وأصبحت تقولوين "النظام سيء"الحرية التي دفع السوريين ثمنها من دمائهم لن يتخلوا عنها ولو قصف بصاروخ السكود وطائرات الميغ والقنابل العنقوديةوالمسماريةوبراميل المتفجرة _هل أعد لك أكثر!!؟_فهو ليس سيئا فحسب بل قاتل لشعبه. نظام يحارب "الإرهاب"و يطلق على على شعبه صاروخ سكود!!!
-سوريا
مواطن أجدب2013-04-09 16:25:49
كيف حافظ الشبيحه على آثار سوريا؟
..هذا وقد قامت قيادات الفرق الحزبيه في كل المحافظات و القرى و المزارع و أصغر تجمعات السكان الأبيه ببدء بناء تماثيل للقائد الخالد..بمشاركة الصغار و الكبار..و إقامة الدبكات و الزفات ل سبعة أيام متواصله ..هذا كله يأتي في الحرص على الحفاظ على آثار الوطن الغالي ....
-سوريا
مواطن فكرهه هزيل2013-04-09 16:17:50
إلى جهينه و الشبيحه مها
سيدتي ما حدا طرح نفسه بديل لنظامك الشبيح لانو مافي حدا بالكون ممكن يكون بهذا الفكر الجهنمي الذي يدمر من خلاله الوطن و يستنذف موارده و يزرع الفتن بين شعبه فقط ليبقى في السلطه و يحافظ على مكتسبات سرقها من الشعب بالقمع و التعذيب والتشبيح.
-سوريا
سامر الدمشقي2013-04-09 16:17:57
لم يبقى الا الجزراوي FM
وأنت حين تنتصر ثورتك بأي تاريخ ستبدأ,وأي تمثال ستضع بساحة الامويين؟هل أقول لك..سأدع السادة المعلقين أن يستنتجوا !!!الله يرضى عليك خليك بارسال تحياتك وشكرك لاسرائيل لأنها عالجت جرحاكم ولأنها تمجكم بالسلاح,شي مضحك حقا أن نسمع كلام ممن لا يجد حرجا بالتعامل مع اسرائيل أو الشيطان وأن يبيع تاريخ بلده بدراهم من أجل أن يروي عطشه الطائفي!!!!
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-04-09 16:17:15
تحية الى جهينة..هم كذلك
يا سيدتي هذا حال من يحب أن يسمي نفسه معارضا,كل معارضات العالم مهما كان توجهها(باستثناء العربان منهم)تعمل لصالح بلدهم,الا هذه المعارضة(البدوية كما وصفتيهم)يعارضون السارق والفاسد والمجرم,باجرام أكبر,وكلما دق الناقوس يعيدون نفس الكليشات المصنعة من قبل المكاتب الاعلامية اللبنانية والخليجية,أتحداهم أن يقولوا بأن سرقة الآثار والمعامل والقمح لم تحصل,وان ما فعلوه هو أمر بسيط,يتحدثون عن تاريخ النظام؟وكأن تاريخهم الذي عمره سنتان مشرف وبيرفع الراس وأبيض,لأ والحجة بأنها تصرفات فردية,خربتو البلد يا ***
-سوريا
جزراويfm2013-04-09 14:21:35
المعارضة كذابة ..النظام لم يسرق
اي من الاثار و الدليل لايوحد مدينة او بلدة او قرية او مفرق طريق محرز الا و فيه صنم او نصفه او رأس ..عن اي تاريخ تكلمون تاريخ سوريا يبدء من اول يوم تسلم الخالد امور البلاد و العباد و حول الدولة الى متحف اثار شكلا و مضمونأ ..و الدليل كل الدول اللي حولينا تحضروا و نحن بعدنا آثار ..شو دبي ..شو اسطنبول شو الدوحة شو اثينا ؟؟..مع الاعتذار من الاخوة الافغان ...لعنة الله على كل ظالم و مجرم و منافق لعنة الله دنيا و آخرة على من استبد و شرد و قتل و دمر على مدى عشرات السنين على من حول الوطن الى مفرزة
-سوريا
جهينة2013-04-09 13:20:30
من جديد..لمن لا يريد أن يفهم
اية هزالة فكرية يمتلكها من امتهن المعارضة كمهنة له؟و الله ما ناقشت معارضا الا( و...غلبني)!نتحدث بالشرق يجيبوا بالغرب,أي عجز وافلاس وضعف بالمنطق, ما تقولونه عن النظام ليس اكتشافا(وكأنكم اكتشفتم الطزيزة)!أقلبوا الاسطوانة!كل هذا لا يلغي حالة اللصوصية والاجرام عندكم,ولا يلغي أن الفعل قد تم,والكارثة هي أنكم طرحتم انفسكم كبديل عن هذا النظام الفاسد على أنكم البديل النظيف..النزيه..الشريف..الوطني..الانساني,لم نرى أي منها,ولا حتى انكم قريبون منها,نقول لهم أنتم فعلتم..يردون..النظام قد فعل..هل أنتم بأفضل؟
-سوريا
من حمص القديمه2013-04-09 13:29:26
سيذكر التاريخ ..المغول الجدد
شبيحة النظام لما داهمو أحياء حمص القديمه"سوق الصاغه, السوق المسقوف, سوق التجار, سوق الفيصل و محيط الجامع الكبير,...." ماخلو دكان قديم أو حمام أثري أو خان إلا وكسرو الأبواب و الشبابيك و كنبايات الخشب ل عمرها مئات السنين ..كل لوحه على الجدار شو ماكنت دينيه أو صوره أو حتى فسيفساء ..راحت معهم من دون رجعه ..حتى أباريق النحاس و الصواني ماخلو منها شي كلها حملوها ع السيارات و ماحدا بيعرف وين راحت... راحت..راحت..متل ما راحت سوريا من 60 سنه لما ستلمو الشبيحه حكم البلد
-سوريا
مواطن حزين2013-04-09 13:24:43
الجيش العربي السوري ..وقصف الآثار
كنت بتمنى من سيادة الكاتب المحترم لو حكى عن قصف طيران الجيش العربي السوري لأحياء حمص القديمه أو حتى مدفعية و دبابات الجيش المقاوم الصامد لأحياء حلب و أسواقها القديمه ..او حتى ياريت لمح لمقامة النظام التي قصفت قلاع سوريا التي عمرها آلاف السنين من شرقها إلى غربها...
-سوريا
مغترب سوري2013-04-09 09:02:56
إلى جهينه و الكاتب و شبيحة النظام
يعني هلق قلبكم رق على آثار سوريا و ل عم يصير بتاريخ سوريا!!! تعي شوفي حضرتك هون بدبي كم ألف شبيح من شبيحة نظامك هرب بعد الثوره و عايش بأغلى مناطق البلد و بأغلى الفلل و القصور و عم يركب أفخم السيارات..ولاتزعلي بلش يستثمر و يشتري بنايات و اراضي.... من وين هي الشبيحه عندون كل هل المصاري؟؟ من النضال و المقاومه و الصمود؟؟ كل السورين بيعرفو من وين.. من تهريب العمله و الآثار و الممنوعات و السلبطه ع السورين..
-سوريا
أكرم2013-04-09 08:59:27
هذا ماحدث في تونس
في تونس بعد الثوره وجدو كميات هائله من الآثار في قصور زين العابدين و زوجته ..حتى أنه يقال أن بوابة أحد المعابد الضخمه كانت قد نقلت من موقعها الأصلي في الصحراء إلى أحد قصور زين العابدين لتكون بوابة قصره....الله عليم شو ممكن نشوف بقصور الشبيحه السورين
-سوريا
مواطن أجدب2013-04-09 08:45:27
رجاء ..ماحدا يزعل جهينه
يعني بدك ماتواخذينا ست جهينه هادول الجراثيم شو بفهمون بالآثار و المقاومه و الصمود و حقائق المؤامره..سيدتي عندي سؤال..يعني معقول نظام إستمر بحكم البلد ل 45 سنه و يدعي الخوف ع البلد و آثار و تراث البلد بخرب المدن القديمه و يهمل عن قصد بعض الآحياء الأثريه و لايقوم بأي تجديد لمتحف و احد في كل سوريا ولايوجد برنامج طلابي أو شعبي واحد لتوعية الناس بتراثهم و آثارهم..يعني معقول خلال 45 سنه بس شاطر يخلي السورين يحفظو خطابات الرئيس و كتب القوميه ؟؟ بدل ما يطبع كراسات تعليميه بالمدارس عن تاريخ و آثار سوريا
-سوريا
جهينة2013-04-09 03:16:29
الى معك الباطل
نعم وكلي يقين .. بأن من يسرق خبز الناس ليس من الناس,حتى لو امتلك الاعلام(الاعور الدجال),كيف لمن يسرق قوت الناس ليقتل الناس أتى من أجل الناس؟هل تعيدون انتاج اكذوبة النظام تبع8آذار ب 15 آذار؟كما قال أحد المعلقين بماذا تفرقون عنه؟أنتم أسوء(وادق رقبة)!من يقصف بالهاون العشوائي لم يأتي من أجل حماية الناس,كيف لمن قتل له غال باحدى قذائفكم او مفخخاتكم الحرة يستطيع أن يقتنع بأنكم اتيتم لنصرته وتخليصه من ظلم النظام؟طبعا الحجر ليس أهم من الانسان(بلا فزلكة)ولكن اللص سيبقى لصا وان لبس ثوب الحر!بلا كذب يا حر!
-سوريا
جورج2013-04-08 20:21:24
يا سيد حسن عثمان
ليس للوعي الوطني دخل بهذه الامور فالحق على الدولة اين الامن والحراسة ان للامن والدولة مصلحة في الخراب كي تلفت الانتباه عن ما يجري وتكسب المزيد من الوقت لتدمير وسرقة ما تبقى القصة مكشوفة واليوم كل من يدافع عن النظام هو شريك ومستفيد من كل مايجري ويحدث بتغطية اسرائيلية ايرانية عالمية
-سوريا
إلى جهينة2013-04-08 19:39:57
معك حق!!
مابعرف كيف بفكرو عم يقارنوا حجر عفوا تماثيل بالبشر!!عنجد غريبين كتير!! يعني وإذا مات شي سبعين ألف واحد عادي كتير!!وشو يعني إذا النظام قصف بطائرات الميغ وصواريخ السكود بشكل عشوائي كمان عادي كتير كتير...طيب وين المشكلة إذا النظام استفاد شوي من حضارة وتراث البلد،ياجماعة ليش هيك مكبرين الموضوع وعم تصرخو..زعجتولي جهينة الله يرضى عليكن!!
-سوريا
سوري2013-04-08 19:37:55
يلي ما بيعرف بيقول كف عدس
ننصح الأخ الكاتب بسؤال طياري السوريه عن الآثار.فسيجد حتما من يعطيه الجواب الشافي بدل من كتابه موضوع يكاد يتهم فيه جزر واق الواق بالمسؤليه عن ثقب الأوزون!!!.
-سوريا
جهينة2013-04-08 17:26:23
من وحي التنسيقيات..أغرب خبر
خبر:لتغطية على سرقة البنك المركزي والهرب بالأموال إلى خارج البلاد ، ولتبرير عملية عدم دفع الرواتب ، قوات الأسد تنفذ تفجيراً ارهابيا جديداً في وسط العاصمة دمشق ...!!!!!؟؟؟تعليق:هكذا قالت****الثورة على قولة المثل العربي...من وحي التنسيقيات وابداعاتها الثورية!******
-سوريا
سوري بيحكي ع المكشوف2013-04-08 17:08:04
حاميها حراميها
يعني نظام سرق سوريا بآثارها و زراعتها و تجارتها و إقتصادها ..وحتى سرق بشرهال 60 سنه ماضيه...من الطبيعي أن يستغل شبيحة النظام الوضع الحالي ليسرقو ماتبقى من آثار و يتهمو الثوار و عملاء الموساد ..و..و المخابرات الفلبينيه و ..CIA البنغالي
-سوريا
سوري إبن بلد2013-04-08 16:58:15
لا أسبعد أن النظام يفعلها
الشعب السوري ليس لديه أية ذرة ثقة بهذا النظام وشبيحته.. كل السوريون مقتنعون ان من يدمر البلد هو نظام الشبيحه ..من سرق البلد لل 50 سنه الماضيه هو نظام الشبيحه .. من يختطف الشباب السورين على الحواجز و يطلب الفديه هم شبيحة النظام ..ومن يسرق الآثار الآن و يهربها للخارج هم شبيحة النظام ..
-سوريا
مواطن معو بكالوريا2013-04-08 16:41:09
إلى الكاتب الفهمان
يعني بدك تفهمني إنو نظام قصف بالدبابات و المدفعيه و الطيران قلعة حمص و قلعة الحصن و قلعة حلب و آثار تدمر و المسجد الاموي بحلب.... و دمر أكثر من 90% من مدينة حماه بال ثمانينيات عندما كانت منظمة اليونسكو تصنف مدينة حماه من التراث الإنساني و بدك تقنعني إنو هذا النظام يهتم للآثار أو بيزعل لما إسرائيل او اليهود ..او..بيسرقو آثار سوريا... يعني بعتذر منك...رح قلك ..النظام آخر همو الآثار..كل تفكيرو بالكرسي ل قاعد علي..
-سوريا
تاجر آثار2013-04-08 16:30:16
آثار ..حمتها شبيحة البعث الوهابي 2
أما الشغلات الثقيله ياروح عمك..هادا من إختصاص الشبيحه الكبار كتير..يعني لواء فما فوق..تهريب تمثال وزنه طن فما فوق أو توابيت حجر ..أو أواني ذهبيه و قلادات قديمه ..أو أواني زجاجيه قديمه جدا جدا جدا..وحتى بعض الأحيان ألواح حجريه ذات نقوش و كتابات..هادا الشغل الثقيل بيطلع من المطار الدولي طوالي أو من ع الحاجز المشترك على الحدود السوريه البنانيه و من هنيك ع مطار بيروت..وبعدين ..الله أعلم...
-سوريا
تاجر آثار2013-04-08 16:21:53
آثار ..حمتها شبيحه البعث الوهابي 1
لقد حمى حزب البعث ..حزب الشبيحه..تاريخ و آثار سوريا..مين كان عندو محل قديم بالسوق القديم و بيعرف شي شبيح كبير كان بغير توصيف المحل و بشيل المحل من قائمة المحلات الأثريه ولا أي شبيح صغير بيسترجي يفتح تمو..او إذا كان بيعرف شي شبيح صغير بالبلديه كان بعمر سقيفه بالمحل و بساوي دورين و بغير نوعية الحجر و الإكساء..أو لما بيجي الكشف بزبط عدد من الشبيحه بدورية الكشف و بصير المحل لا أثري ولابطيخ..وبضيف عصير و مته على روح الآثار
-سوريا
جهينة2013-04-08 14:49:17
شبيحة الثورة
احييك مرة اخرى,ولا تعر اهتمام لهؤلاء المسترزقين الجدد الذين يعلقون,من يمتهن تزوير الحاضر الذي نعيش تفاصيله الآن بكل الوسائل المشروعة والغير مشروعة,هل سيفرق معهم آثار عمرها آلاف السنين,؟قالو كيف تعرف مستوى تحضر الشعوب؟انظر الى متاحفها وفنونها وآثارها,من هنا يمكنك أن تعرف مدى تحضر شعوبناوالاكثر تعرف مدى حضارة هذه الثورة وانسانيتها(ماشالله)شو حضارية؟وشو بتحمل الخير لسوريا واهلها!جن جنون الوهابيين وشبيحة الثورة وابواقهم الاعلامية ليقنعو العالم بحضارتهم وانسانيتهم,ولكن فيديوهاتهم كشفهم!
-سوريا
جزراويFm2013-04-08 14:40:47
مع كل الاحترام للحجر
بس ليش بكل متاحف دولة بيت الاسد ما نشوف غير حجار و فخار و بمتاحف العالم اطنان من الذهب و المعادن الثمينة؟ معقولة كل هالحظارات اللي كانت بسوريا كانوا متلنا مفلسين؟ ... مع التحفظ على كلمة مفلسين لأني الان اكتب من فندق تركي 5 نجوم و fm كمان !! و هاي حمد جنبي عم يوز برأسي لتستمر المؤامرة ، اللي شفط النفط و الغاز و الميناء و لك حتى تليفون الوطن مستكترين عليه شوية صيغة للصبايا ؟ ( امبارح) وقفني شرطي مرور دولة ، بصبص بالشهادة و سألني سوري؟ أي..عندكون حرب ؟ أي، عندكون بحر؟!! في .. بس مش للكل .
-سوريا
جهينة2013-04-08 14:38:17
جهل مطبق
من هنا يمكننا الاستنتاج بسهولة انتماء هؤلاء المستصرخين والمتباكين على سوريا,وبأسمائهم المتنوعة والمتشابهة بالمضمون حتى بالحروف الى ما قبل 10مقالات سابقة,المشكلة أنهم لا يدركون أن اسرائيل تدفع ملايين الدولارات لتحصل على أي شيئ مهما صغر أكبر لتثبت وجودها بالمنطقة وتغير تاريخ المنطقة لصالحها,أماالبدوي الذي لا يقيم وزنا لاثاره والتي يعتبرها أحجار لا قيمة لها يجب تحطيمها يضيع بجهله ماضي و مستقبل المنطقة,لانه محدود التفكير لا يفهم الا بثقافة بول الابل وفوائده,اي جهل واي فقر ذهني ذاك الذي يجملوه هؤلاء؟
-سوريا
جهينة2013-04-08 14:04:44
صراخ الثوريين الجدد
تحية للكاتب,يبدو أن مقالك قد أصاب من يدعي الحرية والدين والاخلاق بمقتل,فمن لا يقيم وزنا لتاريخه البعيد لا يمكن أن يملك المستقبل,هؤلاء جن جنونهم لمجرد ذكرت تلك الفضيحة الثورية التي حصلت هنا,وكلما علا صراخهم الغوغائي على تعليق أو مقال ما تأكد أنه أصابهم بمقتل,والغريب أن البعض لا يرى مشكلة بسرقة وتدمير الاثار,ولا مشكلة بسرقة الطحين,ولا بسرقة النفط ولا بسرقة المعامل ولا بمعالجة اسرائيل لجرحاهم,ولا بالتعاون معها ولا مشكلة الخ,تدمير ماضي وحاضر ومستقبل بلد لا مشكلة,لا يعلمون أنهم هم المشكلة!
-سوريا
سامر الدمشقي2013-04-08 14:22:13
معارضين!!!معارضين لمين؟؟؟
يا اخي أمر المعارضين عجيب غريب,لسى ما بتبلش تحكي عن اخطاء الثورة الواضحة ويلي بيشوفها أي واحد,حتى يبلشو كلهن متل السينفونية 15 تبع مجموعة المكاتب الاعلامية لدعم الثورة,أنو النظام كان كذا وكان كذا..ولك طيب اذا كان النظام قاتل لازم تكونو متلو قاتلين؟واذا كان فاسد لا تكونو متلو فاسدين واذا كان سارق لازم تكونو سارقيين؟اذا كنتو متلو بكلشي وبتقارنو حالكن فيه شو الجديد فيكن؟ما أنتو على أسوء أكيد,لانو بخلال سنتين كذبتو وسرقتو الشعب أكتر من النظام بخلال 40سنة,الشعب خالص موناقصكم غيرو هل الاسطوانة المقرفة
-سوريا
إلى الكاتب 2013-04-08 12:53:42
مجموعات سرقة سوريا من 1970
أقترح إلى السيد الكاتب الفذ و المهوار أن يكتب مقالا عن من إستمر بسرقة سوريا من 1970 و حتى عام 2000 ياريت تذكر بالتفصيل كيف تم تشكيل مجموعات مدعومه من أجهزة الامن لتحصيل الرشاوى لتخريب الإقتصاد و جعل الفساد الإداري في الدوله فساد ممنهج و جزء من ثقافة وطن الصمود و التصدي و الفساد بالإضافه إلى التعاون مع المفسدين في العالم و تشكيل روابط السرقه و الفساد معهم كرومانيا تشاوشيسكو و كوبا..و..
-سوريا
أتخاف عدوا يجاهر بعدائه؟؟؟2013-04-08 12:46:16
إلى الكاتب و Dr.Y
كلنا يعرف عدونا و أعداءنا من الصهاينه و الإسرائيلين و الغربين فهؤلاء مكشوفون لنا و كلنا نعرف نواياهم المبيته و المعلنه..ولكن الأخطر من أتى تحت غطاء حزب الشعب و الفلاحين من اتوا بشعارات التحرير و التطوير شعارات جعلت اجيالا من السورين تعرق و تكد بصدق لتبني مستقبلا أزهى لأجيال قادمه بينما كان هؤلاء البعثيون و شبيحتهم يتسلقون على أظهرنا و يدوسون و يصفون و يعتقلون كل من يقف في طريقهم نحو السلطه و المال هؤلاء هم أخطر مليون مره من عدو يجاهرك عداءه..هؤلاء هم أعداؤنا إنهم شبيحة حزب البعث
-سوريا
البعث الوهابي ..أسوأ من الوهابيه2013-04-08 12:27:05
الى حامد النابلس
أنا معك بما قلته 100% ولكني اريد ان أعرف مارأيك بجهة أطلقت على نفسها مؤخرا بأنها آخر معاقل العلمانيه في منطقتنا و لطالما كانت أدبياتها تتغنى بالوطنيه و الإعتزاز بالتاريخ و الصمود و التصدي..و لكنها للأسف لل 50 سنه الماضيه كانت أجهزتها..أجهزتها الامنيه بالتحديد هي من تسرق و تهرب الآثار و تعمل على رشوة هذا و ذاك لتستولي على أبنية و أحياء أثريه بالكامل لتهدمها و تبني على أطلالها محالها التجاريه و قصورها و.. أليست هذه بأكثر خبثا و خطورة ؟؟
-سوريا
شبيح أجدب2013-04-08 12:04:36
شبيح .. آثار..مقاومه..صمود
شبيح:معلم لازملي 2مليون لصبية سطح بيت الضيعه المعلم:ولايهمك بنزبطلك مداهمه بكرا على هادا الحي** بالمدينه القديمه وإنت و شطارتك شبيح: الله يخليلنا ياك يامعلم بس هادا الحي قديم و الناس ل معا مصاري ب** المعلم: ولك قرد هادا الحي مليان آثار..بقا روح شوف مين بدو يكون معنا بالمداهمه من الشباب بس ويناك قلن هل مره التسعيره زادت شبيح:الله يخليك فوق راسنا يامعلم و تترفع و تصير لواء.. سيدي سيدي كل واحد من الشباب مستعد يدفع 500 ألف ليره لمداهمة الحي القديم المعلم: شفت و لك قرد كلن بيعرفن من أين تجمع الملاين
-سوريا
رامي2013-04-07 22:19:01
الى حلبية اسطنبولية
نحن نفهم منطقكم الذي يستطعين بالشيطان لاسقاط الدولة السورية...نعم انكم تبررون سرقة اي شيء للوصول الى هدفكم ولو كان تاريخ سوريا....لقد استعنتم بالشيطان سابقا بالشيطان قبل كل اجتماع لمجلس الامن او العربان وقمتم بمجزرة اطفال اونساء حصريا وقرأت عدة تعليقات على صفحاتكم السوداء عن الاستعانة بالشيطان ريثما يتحقق هدفكم...صدقوني انه لاداعي للاستعانة به لان افعالكم تجاوزت الشيطان بكثير...
-سوريا
حامد النابلسي2013-04-07 22:04:23
الوهابيون يخافون التاريخ والحضارة
هذا الفكر غريب عن شامنا ولكن ومع الاسف، بسبب تساهل الحكومات السابقة مع توافد هذا الفكر الى سوريا باسماء مختلفة: القبيسيات وبناء الجوامع السعودية وحرية المذاهب وغيرها...تم تسميم مجتمعنا بهذه الافكار التكفيرية الوهابية ومنها تدمير الاثار القديمة بحجة انها اصنام وقطع رؤوس الناس بالسيوف بحجة انهم كفرة وحتى انه تم قتل علماء دين كبار بحجة انهم موالون وتفجير السيارات الانتحارية بالاطفال في حدائق اللعب ايام العيد بحجة انهم مارقون....من يصدق ان هناك سوريا واحدا يقوم بهكذا اعمال قذرة؟؟؟
-سوريا
حامد النابلسي2013-04-07 21:53:28
الوهابيون يخافون التاريخ والحضارة
السعودية هي المكان شبه الوحيد في العالم الذي لايسمح فيهما بالبحث عن الاثار، والسبب الرئيسي هو منع اكتشاف التاريخ الحقيقي لارض الديانات "الحجاز" وليتمكن ال سعود من تشويه وكتابة التاريخ بما يناسبهم وليخفي حقيقتهم الاصلية "يهود خيبر" وكل من استطاع الوصول الى مقبرة البقيع يستطيع ان يرى كيف تم هدم مقامات الائمة وال البيت وبالكاد تستطيع ان تلمح اثارا لقبر، بينما مقابر ال سعود مكللة بالذهب!!!؟؟؟
-سوريا
لادئانية حرة2013-04-07 21:06:15
الكاتب الحزين
يبدو أن الكاتب كتب هذا المقال بسبب ماحدث في الرقة وببقية المناطق الثائرة ،فهو يرى بأن تلك التماثيل والصور أثرية ويريدنا الاحتفاظ بها!!
-سوريا
Dr.Y2013-04-07 21:02:34
السيد الكاتب
شكراً لك على هذه المقالة القيمة التي تسلط الضوء على نوع بالغ الاهمية من الاضرار الجسيمة التي تلحق بهذا البلد بالاضافة إلى نكبته بفقدان الاب إبنه والاخ أخيه والزوجة زوجها فبقدر ما يصيبنا الحزن والاسى لفقدان الارواح بقدر ما يحز بأنفسنا المساس بتاريخنا وحضارتنا وما تركه لنا أجدادنا . إن ما قلته عن التزييف الممنهج لتاريخنا لا يفاجؤني على الاطلاق فهؤلاء الصهاينة ما زالوا يحفرون منذ سنين تحت المسجد الاقصى ولم يتركوا شيئاً إلاّ وفعلوه لاقناع العالم بأن الارض أرضهم والتاريخ تاريخهم والاثار آثارهم
-سوريا
لادئانية حرة2013-04-07 20:34:49
وين عايش؟!
أحب أن أخبرك عن مجموعة رابعة يبدو أنك تجاهلتها عمدا،وهي التي لم تكن المشرف على تلك الأعمال فحسب بل قامت بتدمير المواقع الأثرية والتاريخية والدينية،قصفت بيوت البشر فهل ستهتم للحجر؟!،لايهمها لا تاريخ ولاحاضر ولامستقبل سورية بل كل مايهمها بقاؤها واستمرارها.
-سوريا
زياد ش2013-04-07 17:17:15
المؤامرة الكونية
هاقد عدنا لنظريةالمؤامرة الكونية.. لم لا تذكر عزيزي بان تجارة الآثار كانت مدعومة بالسر من قبل كبار مسؤولي النظام الحالي.. عكل حال البشر الآن أهم من الحجر وأمة يمحى حاضرها لاحاجة لها بماضيها الآن
-سوريا
SYR2013-04-07 13:32:53
من المسؤول ؟!
لو ان النظام "المقاوم" قد سلم السلطة للشعب منذ بداية الاحداث او قام بمشاركة حقيقية في السلطة مع الشعب لما وصلنا لهذه المرحلة من الانهيار و ان قمنا بتفكير معمق لما حدث و يحدث في سوريا لوجدنا ان هذا النظام البائس و بعثه الحاكم هو الاداة الاساسية في المؤامرة على الدولة و المجتمع و شامنا السوري كما تفضلت يا حضرة الكاتب و اليوم و غدا لن ننتهي من هذا الكابوس الا برحيل هذا النظام العلقة اللذي استنزف مقدرات شامنا السوري من دولة و جيش و شعب و تاريخ و حضارة ،،نظام فاشل مجرم فاسد وجب عليه الرحيل.
-سوريا
JALAL2013-04-07 12:26:14
يبدو الكاتب من جماعة الشبيحة 2
وجامع خالد ابن الوليد في حمص وكذلك قاموا بسرقة وتخريب الاثار في مدينة ادلب وكذلك قصف مع السرقة في تدمر والذي تعود الى زمن الملكة زنوبيا ملكة تدمر وكذلك قام الشبيحة في الجامع الاموي في حلب بسرقة مقتنيات الى الى العصر الاسلامي الذهبي وفي ادلب قام هذاالنظام القاتل بتدمير بيت ابراهيم هنانو احد زعماء الثورة السورية البارزين ماعداسرقة لوحات الفسيفساء المختلفة الاحجام والذي تعود الى الاف السنين والذي لا تقدر بثمن وكما يصف لنا الكاتب هؤلاء الذين يقومون بهذه الاعمال بعيدون عن الوطنيةولا يهمهم غير مصالحهم
بريطانيا
JALAL2013-04-07 12:17:10
يبدو الكاتب من جماعة الشبيحة 1
ما علاقة افغانستان والوهابية والمؤامرة الكونية بسرقة وتدمير وتخريب الاثار في سوريا ان الذي يسرق الاثار ويبيعها في الاسواق العالمية هو هذا النظام من ايام حافظ الى رفعت والى الان يسرقون الاثار الثمينة ويتم تحويل الاموال الى البنوك السويسرية والاوربية 20 فرع مخابرات في سوريا هل يتجراء احد من الشعب ان يبحث عن الاثار او حتى بيعها هذا من سابع مستحيلات حاميها حراميها ما عدا تخريب الاثار من قبل النظام القاتل وشبيحته لقد دمروا جامع الاموي في حلب ودمروا الجامع العمري في درعا ودمروا جامع خالد
بريطانيا
حلبية حرة 2013-04-07 09:48:15
جبت الديب من دنبو
والله مقال مستفز **** ،بشار يقتل الناس والاطفال بالطائرات الاسدية وصواريخ السكود ويحرق الاخضر واليابس ثم يأتي من يندب و يتحدث عن الآثار وتهريبها وكأن سوريا قبل الثورة كانت دولة افلاطونية فلم يكن هناك عصابات تهريب وعصابات تقوم بالسطو المسلح والقتل والسرقات، فلتذهب تلك الآثار الى الجحيم ولتعلم ايها الكاتب العبقري أن هذه الآثار لن تكون عندنا
-سوريا
لا ديني ممانع2013-04-07 03:35:15
مقالة جميلة
كلام جميل طائفي نوعا ما عن الوهابية والمؤامرات المريخية مرة أخرى .الواضح أن من يروج لهذا يحرف النظر عن أن هناك اختراع اسمه حرامية وممتهنو الخطف والرشاوى وسرقة البيوت وفتح أسواق كل بضائعها غنائم "جهاد "تسرق غالبا من "الوهابيين" حتى ان السوق تسمى باسمهم! هذه الممارسات منتشرة في كل فئات المجتمع المتدنية لكنها أكثر بالمناسبة بين انصار الوثنية الحديثة في سورية (إذا مشينا على منطق الكاتب) من انصار الوهابية السلفية
-سوريا
سوري معتر2013-04-06 23:58:32
رأي مو شعبي-1
مقال ممتاز يسلط الضوء على قضية تمس هوية الوطن، أخبرني الكثير من اللبنانيون أن كثيراُ من السوريين يعرضون ما هب ودب من آثار وذهب أثري بأسعار بخسة، وحسب قولهم أنها تأني من التنقيب في الكثير من الأماكن في سوريا حيث لا رقيب، للأسف مكتبة الجامع الأموي في حلب دمرت وسرف أثر الرسول منها، والأتراك يريدون سرقة الكثير، كنيس جوبر نهب وسرق وحسب الصحافة الصهيونية صار في أيدهم جزء منه، حمى الله سوريا والسوريين مهد الحضارات والأديان.
-سوريا