syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الحلقي: من يراهن على انهيار الليرة السورية واهم
الاخبار المحلية

قدري جميل: الاختناقات في مادتي الغاز والبنزين في المنطقة الجنوبية ستفرج اعتبارا من اليوم بفضل جهود القوات المسلحة

قال رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي يوم الثلاثاء ان "من يراهن على انهيار الليرة السورية واهم", مشيرا الى انه "من اولويات الحكومة تامين مستلزمات صمود شعبنا من مواد غذائية واستهلاكية وطبية وتنموية".


واضاف الحلقي, في الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء, ان "متطلبات صمود شعبنا واقتصادنا متوفرة ولدينا احتياطيات كبيرة واستراتيجية لمختلف المواد التموينية والاستهلاكية تغطي احتياجات المحافظات كافة ولعدة أشهر".

قال رئيس الوزراء وائل الحلقي, الاثنين، إن الاقتصاد السوري متين ومتنوع المكونات، والحكومة مستمرة بتأمين احتيجات المواطنين، لافتا إلى أن الليرة صامدة ولا خوف عليها، وسنتخذ إجراءات لتعزيز استقرارها.

وتشير تصريحات مسؤولين رسميين الى ان وضع الليرة مستقر وأن الاقتصاد يستطيع أن يبقى مكتفيا مهما طال أمد الأزمة وأن متطلبات المواطنين متوافرة بشكل كامل بما فيها احتياطيات العملة والحاجات الأساسية وأهمها المحروقات، في وقت يتحرك فيه سعر صرف الليرة نزولا أمام الدولار في السوق السوداء، ليقترب من حاجز 115 ليرات، مؤثرا بذلك على القدرة الشرائية لها، وسط ارتفاع في الأسعار بسبب ارتفاع الدولار.

أوضح الحلقي أن "أولويات عمل الحكومة هي تأمين مستلزمات صمود شعبنا من مواد غذائية واستهلاكية وطبية وتنموية بالإضافة إلى القضاء على المجموعات الإرهابية المسلحة وتجفيف منابع الإرهاب وبسط الأمن والاستقرار على ربوع وطننا".

وقال الحلقي، مؤخرا، إن الاقتصاد يستطيع أن يبقى مكتفيا مهما طال أمد الأزمة وأن متطلبات المواطنين متوافرة بشكل كامل بما فيها احتياطيات العملة والحاجات الأساسية وأهمها المحروقات.

بدوره, قال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية قدري جميل ان "الاعتداءات المتكررة للمجموعات الإرهابية المسلحة على خطوط نقل المشتقات النفطية والمحاور الطرقية أثر سلبا على تأمين مادتي الغاز والبنزين إلى المنطقة الجنوبية وحدوث بعض الاختناقات خلال الأيام الماضية", مؤكدا أن "هذه الاختناقات ستنفرج اعتبارا من اليوم بفضل جهود قواتنا المسلحة الباسلة بملاحقة فلول المجموعات الإرهابية وتأمين خطوط النقل لتأمين مادتي الغاز والبنزين إلى أبناء المنطقة الجنوبية".

وتشهد المنطقة الجنوبية منذ اشهر ازمة فيما يتعلق بتامين المازوت والغاز والبنزين, الامر الذي ادى الى ازدحام كبير امام محطات الوقود, كما تسببت الازمة برفع سعر هذه المواد في السوق السوداء بشكل كبير.

الى ذلك, وافق مجلس الوزراء على كتاب وزارة الدفاع المتضمن طلبها الموافقة على رفع سقف الشراء المباشر للمؤسسة الاجتماعية العسكرية من 300 ألف ليرة سورية إلى 500 ألف ليرة سورية.

ويهدف ذلك من أجل استمرارية قيام المؤسسة بتأمين الحاجات والمستلزمات المنزلية للمواطنين بشكل عام وللعسكريين بشكل خاص ما يتطلب السرعة في تأمين المواد عن طريق الشراء المباشر بموجب فواتير.

كما وافق مجلس الوزراء على كتاب وزارة الصحة المتضمن طلبها رفع سقف الشراء المباشر المحدد بقراره رقم 22 م لعام 2009 من مبلغ خمسمئة ألف ليرة سورية إلى ثلاثة ملايين ليرة سورية للادارة المركزية في الوزارة وابقاء مبلغ خمسمئة ألف ليرة سورية لمديري مديريات الصحة في المحافظات وللمديرين العامين للهيئات العامة للمشافي.

ويهدف ذلك الى استمرارية تأمين الأدوية والاحتفاظ بمخزون منه للحالات الطارئة الحالية وتغطية احتياجات المشافي لتقوم بعملها على الشكل الأمثل.

يشار الى ان قرار رفع سقف الشراء المباشر سيسهم في تفادي الاضرار التي تعرض لها القطاع الصحي, خاصة مع احجام بعض الشركات من التقدم للعقود لتامين مستلزمات المشافي جراء عدم الاستقرار في سعر صرف الليرة السورية.

 

سيريانيوز

 


2013-03-20 00:10:02
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
زياد2013-03-22 15:35:22
لا واثق من كلامك
الا يكفي ان المواطن يا جناب سعادة رئيس الوزراء انهار اود اسألك اليس في تسريح المئات من المعلمين في محافظة ادلب انهيارا وقتلا لنا . لماذا صرفتونا من الخدمة ؟ ما هو مستندكم ؟ ماذا فعلنا اعطونا دليلا واحدا على ادانتنا . ليس لديكم دليلا الا تقارير كيدية بحقنا اشكو كل ظالم الى الله وحده من يأخذ الحق ارجو النشر يا سيريا نيوز
سوريا
مسؤول عالتفزيون2013-03-20 16:39:09
بس موعرفان شي
اخوتي الاعزاء اليوم بالذات أحد مسؤلي الزراعة ببلدنا الغالي وعلى القناة السورية يسوق للمنتجات السورية للتسويق الخارجي كنت بتمنى أدخل على الشاشة وأسحبو من داخلهالكنحناملاقيين ناكل لحتة نصدروبقول كمان انو كيلو البرتقال بالساحل ب25 ليرة سوريةفلازميكون بدمشق ب40 ليرة هل معقول يصل الربح لأكثر من 70 ل 80 بالمئةلوصوله للمستهلك فمشان هيك بعض مسؤولينا مالهم علاقة ولا حاسين فينا والله يلعن كل منافق ومتملق لربما بترخص البندورة والباذنجان والخياروبصيرو ب25 ليرة
-سوريا
نهر بردى2013-03-20 13:34:44
واضح صمود الليرة
واضح صمودالليرة, ومفهوم الصمود عندما يصل سعر الصرف الى 125 بمفهوم الحكومة أنه لم يصل الى 150, وعندما يصل الى 150 أنه لم يصل الى 200, وهكذا فلو وصل سعر الصرف الى 1000 تكون الليرة صامدة بمفهومه الأعوج, كما أنهم صامدون بوجه الارهاب حيث بدأ من أطفال درعا وامتد الان ليشمل كامل سورية, حيث إن بقاء الأسد على كرسي الحكم ولو على الحجارة هو الصمود الذي يعنون, حتى لو تذمر أفراد الجيش والشعب فعليهم أن يضحوا من أجل سورية, أي من أجل الأسد.
-سوريا
سامر2013-03-20 13:29:15
يعني عميستغبي مين ؟
اي انهارت و مشي الحال , يطعمك االحجة و الناس راجعة
-سوريا
عابر سبيل2013-03-20 13:21:12
الصحاف
بعد ماصار الدولار بـ 125 ليرة وهو كان بـ 45 قبل الأزمة ... أي لن تنهار أخي ... ولا مكان للعلوج في بغداد
-سوريا
Amer2013-03-20 13:00:56
الله يحميك من العين
يستر على عرضك بس قلي متى تنهار الليرة السورية ؟؟ لما بتصير قنينة الكولا 10000 ليرة نفسي اعرف انت وين عايش بسوريا ولا بالمريخ الدولار 121 ليرة يعني ارتفع بمقدار ضعفين ونص
-سوريا
غريب2013-03-20 12:42:00
كرمال الله
كرمال الله كرمالو نقطونا بسكوتكم ولا بقى تعطو تصريحات رنانة راضين بالواقع الاليم يلي عايشين فيو وبالذل والهوان ومن تم ساكت بس أنتو رجاء لاتصرحو ولك حلو عنا بقا الدولار 125 البنزين حلم جميل كيلو الباذنجان 140 كيلو البندورة 125 حليب نيدو مافي فوط اطفال انسى ولك حلوووووووووووووووووووو
-سوريا
حيدر علي2013-03-20 11:59:44
انتظروا كمان
من يدفع فاتورة السلاح التي يدك بها الأسد البلد؟؟؟؟؟؟
-سوريا
شاهين 2013-03-20 11:38:35
ماذا بقي من الليرة
ما شاء الله شو فهمان رئيس الوزراء وشو التخريفات ...ماذا بقي اصلا من الليرة من قيمة حتى يتحدث عنها معالي رئيس الوزراء المحترم اصلا الطفل اصبح يعرف ان 5 ليرات لم يبق لها قيمة وبرفض ان ياخذها لان يعرف لا قيمة لها فكيف تريد ان تقنع الكبار مصيبتنا في مثل هؤلاء يحاولون ان يقنعونا بان سوريا بخير ولا توجد ازمة والامور بخير ..والمواطن في بحبوحة ...نتمنى ان هذا الشخص ومن يمثل ان يقولوا ولو مرة واحدة الحقيقة ولو انهم قالوا الحقيقة لما تدمرت سوريا ولما يقتل اكثر من 80000 انسان بريء
سوريا
متابع2013-03-20 11:36:41
صدقت و لكن..
عندما تسمع تصريح مسؤول سوري فاعكسه تماما
-سوريا
محمد2013-03-20 09:36:35
وشو مشان ابناء المنطقة الشمالية ؟
وشو مشان ابناء المنطقة الشمالية استاذ حلقي ؟ المنطقة الجنوبية بشر والشمالية بقر ؟ في حلب لم يتم تأمين ليتر بنزين واحد منذ الشهر السابع من العام الماضي. والقوات المسلحة مشكورة مقصرة في حلب. وفهمكم كفاية.
سوريا
bas2013-03-20 09:08:46
غسيل دماغ
حاسس انكم من كوكب ثاني وتنطبق عليكم اغنية من اي كوكب جاي من اي بلاد ؟؟؟
-سوريا
سامر2013-03-20 08:35:52
إلى الحلقي و غيرو
لك كل العالم فلست و رؤوس الاموال هربت و المعامل تدمرت..و إيران هي لي عم تمشي الدولة و صحيح كلام العمائم إنو سورية صارت محافظة ايرانية...بس شو بدنا نحكي إلا انتو حكومة نصابين و كذابين...روح ضب غراضك يا حلقي و على ايران أو روسيا.
-سوريا
مغترب سوري من بلدك جاسم2013-03-20 07:45:58
انهيار الليرة السورية
نحن لا نراهن على انهيار الليرة السورية لانه الليرة السورية فقدت اكثر من 100% قيمتها قبل ثورتنا الكريمة وانه حسب المعاير الدولية تعتبر الليرة السورية قد انهارات منذ وقت على العموم نحن نراهن فقط على بقاء نظامك في الحكم ختى يوم الذي تسمونه يوم الجلاء وسوف يكون جلائكم ان شاء الله
-سوريا
سامر2013-03-20 03:48:10
تغريد خارج السرب
يا جماعة الخير لما هيك عالم بتمسك مناصب شو بيصيروا ياكلو لأن بيصيروا كأنهم عايشين بغير بلد. . حسوا بهالشعب المسكين. تكلموا باسم الشعب وليس باسم السلطان. قال الليرة صامدة والاقتصاد متين. لك روح عنا ياه. يرفعلك ضغطك متل مارفعت ضغطي
-سوريا
تعب حلقي2013-03-20 02:53:40
اكذب اكذب اكذب حتى يتعبوا ويصدقوك
هل خطر ببالك ياسيد حلقي أن تقف بطابور الخبز كي تنتظر دورك لتأخذ ربطة أو ربطتين. ؟ وهل سولت لك نفسك وتخاطر في ركوب إحدى الحظائر المسماة باص وهل عن على بالك أن تتدافع وتقاتل من أجل تسجيل اسمك للحصول على جرة غاز؟ وهل جربت العيش بدون كهرباء لفترات طويلة كباقي المواطنين؟ وهل جربت أن تذهب إلى سادكوب فردك خائبا لأنك غير مدعوم . أنا يا سيادة الوزير لا يمكنني فعل ذلك لأنني بلغت أرذل العمر وبالمقابل انت لا يمكنك فعل ذلك لأنك تنظر من وراء مكتبك العاجي وحاجياتها مؤمنة ولا ضرورة للبهدلة
-سوريا