syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
"تعريجة" على سيناريو تقسيم سوريا...بقلم إياد الجعفري
مقالات واراء

ثلاث سيناريوهات لتطور الأزمة السورية وختامها (2-3)

في المقال السابق أوضحنا أن أفضّل السيناريوهات لمستقبل سوريا: دولة مدنيّة ديمقراطية، لامذهبية ولا دينية، ولا تخضع لهيمنة عسكرية،....هو أكثر السيناريوهات المحتملة ضعفاً، للأسف، لأسباب أوضحناها في حينها.


أما في هذا المقال فكنا قرّرنا أن نستعرض بالتفصيل احتمالات سيناريو طُرح بقوة في أوساط مراقبين ومحللين، وظهرت تلميحات عنه في تسريبات إعلامية. وهو سيناريو "المحاصصة الطائفية" الذي يتمتّع باحتمالية قائمة للحدوث، لكن وفق شروط، وتواجهه تعقيدات، والأبرز من كل ذلك، أنه لا يخدم المصلحة الوطنية الجامعة للسوريين.

 

لكننا لاحقاً ارتأينا أن من الأنسب، قبل الخوض في سيناريو "المحاصصة الطائفية"، أن نعرّج في مقال مخصّص على سيناريو تقسيم سوريا الذي حظي بالكثير من الاهتمام الإعلامي والبحثي، رغم أنه يتمتّع بنقاط ضعف تقترب به إلى حالة الاستحالة، مع التذكير أن جانب الاستحالة في عالم السياسة غير قائم، لكن القضية ترجيح واستبعاد.

 

يمكن لنا توضيح جملة نقاط تجعل سيناريو تقسيم سوريا مستبعداً للغاية:

 

بروباغندا "الرغبة الدولية في تقسيم سوريا"

بدايةً أقول أن الحديث عن رغبة دولية -غربية تحديداً- بقيام دويلات طائفية في سوريا، لا يتمتّع بأي سندٍ بحثي أو موضوعي، وعلى العكس من ذلك، فإن راجعنا تاريخ نشاطات الدول الكبرى في هذا المجال حيال سوريا، نجد أن فرنسا التي قسّمت سوريا بالفعل في عهد احتلالها لها، لاقت رفضاً بريطانياً- أمريكياً غير معلن لترسيخ هذا التقسيم، لينتهي الأمر بترجيح كفة القوى الوطنية المفاوضة لفرنسا والغرب بقرار من مجلس الأمن ألزم الفرنسيين بالانسحاب من سوريا، وتسليم السلطة للحكومة الوطنية القائمة حينها، والتي استوعبت الكثير من قيادات الطوائف التقليديين في صفوفها، ومن ثم استخدمت الحزم مع الساعيين للانفصال منهم، فكانت نهاية المشهد التقسيمي لسوريا في العام 1946 سريعة.

 

وفي مشهد تاريخي أقرب، كان تقرير بيكر – هاملتون الشهير العام 2006 قد أطلق رصاصة الرحمة الأمريكية على سيناريو تقسيم العراق إلى دويلات طائفية منفصلة تماماً.

 

التقرير الذي كُلّف معدّوه برسم خارطة طريق أمريكية للتعامل مع ورطة العم سام في العراق، رفض بصورة واضحة سيناريو التقسيم التام في العراق، محذّراً من مخاطر امتداد حالة التقسيم الطائفية إلى كامل خريطة المنطقة....

 

هنا قد يقول قائل: وهذا ما يريده الغرب!...نجيبه أنه على العكس مما يروّج له بعض المنظرين لغايات غير موضوعية، يعتقد معظم مراقبي الغرب أن قيام دويلات طائفية في جنوب العراق وفي الساحل السوري أو في جنوب سوريا، وكردية في شمال سوريا والعراق، سيؤدي إلى نشوء وسط إسلامي سنّي متطرف في باقي المناطق التي يمكن أن تتهاوى الإدارات المحلية فيها لصالح هيمنة قوى إسلامية ستزداد تطرفاً مع وجود أعداء طائفيين بجوارها، مما قد يخلق عملاقاً سنّياً في عمق سوريا ووسط العراق يمتد إلى شمال لبنان، وقد يشمل الأردن لاحقاً، مما سيشكّل في نهاية المطاف خطراً على الوجود الإسرائيلي، لأن هكذا كيان سيكون متجانساً داخلياً أكثر من الدول القائمة حالياً، والتي تتنوع مكوناتها، مما يشكّل أحد عوامل غناها وضعفها في نفس الوقت، وهذا التنوع الداخلي يمكن للغرب استغلاله بصورة أفضل بكثير مقارنةً بقيام دولة كبيرة متجانسة داخلياً، ويغلب عليها الطابع الإسلامي – السنّي. وقد احتوت الكثير من الكتابات الغربية تحذيرات من أن قيام دويلات طائفية في المنطقة سيعزّز التطرف الإسلامي، وسينعكس في نهاية المطاف سلباً على المصالح الغربية في المنطقة، وخاصة أمن إسرائيل.

 

في المقابل يبدو أن سيناريو "المحاصصة الطائفية" أضمن لمصالح الغرب والدول الإقليمية الفاعلة، للتأثير على الداخل السوري، على غرار المشهدين اللبناني والعراقي حالياً، وقد ظهرت الكثير من التصريحات والتسريبات لمسؤولين غربيين تؤكد ذلك، وهو ما سنفصّل فيه في المقال القادم، لكن خلاصة ما سبق تعني أن الغرب لا يرحّب بتقسيم سوريا على العكس من البروباغندا السائدة حالياً في أوساط الكثير من المحللين، من موالاة ومعارضة.

 

البعد الإقليمي - التركي

إلى جانب عدم رغبة الغرب في تقسيم سوريا، يمكن إضافة الرفض التركي الحاسم لهذا السيناريو، لما له من انعكاسات على العمق التركي الزاخر بأقليات له امتداداتها في سوريا أيضاً.

 

استراتيجية أوباما القائمة اليوم في الشرق الأوسط، والتي تعتمد قاعدة توكيل الحلفاء الإقليمين بإدارة الملفات الإقليمية المشتركة، لتخفيف الحمل الاستراتيجي والاقتصادي والعسكري عن الولايات المتحدة الأمريكية التي تحتل قضايا أخرى بالنسبة لها جانب الأولوية، وعلى رأسها الجانب الاقتصادي...هذه الاستراتيجية تقضي بأن تتولى تركيا وقطر والسعودية الملف السوري، بالشراكة مع واشنطن، مما يعني أن هذه الدول باتت شريكة في صنع القرار الأمريكي بخصوص هذا الملف، وخاصة تركيا التي تحتل ثقلاً كبيراً إقليمياً، يجعل واشنطن تقدّر أهمية الشراكة معها بصورة واضحة، وتركيا تعتبر تقسيم سوريا خطاً أحمر، مما يعني أن واشنطن ستراعي دون شك الخط العام للأتراك في هذه المسألة، وستأخذ بعين الاعتبار أن تركيا هي المنفذ اللوجستي الرئيس للتدخل في الشأن السوري بصورة مباشرة.

 

ضعف المقومات السياسية والأمنية والاقتصادية للدويلات المتخيّلة

لو تخيّلنا قيام دويلة علوية في الساحل السوري، أول ما سيخطر في بالنا، كيف سيتمكن الأسد من ضبط ولاء كامل الطائفة العلوية لصالحه، خاصة مع ما يعني ذلك من تهجير لأكثر من مليون ونصف المليون علوي منتشرين في كامل التراب السوري، ليخسرون أملاكهم وأشغالهم، ويعودون إلى ضيعهم التي لبعضهم فيها ملكيات أراضٍ متناهية في الصغر.

 

إلى جانب ذلك سيكون على هذه الدويلة أن تهجّر مئات آلاف السنّة الذين ما يزالون موجودين ضمن الحزام المتخيّل لهذه الدويلة، والأهم من ذلك أن على هذه الدويلة أن تعيش في محيط معادٍ لها تماماً. تركيا من الشمال، العمق السوري الذي سيكون على عداء شبه وجودي مع هذه الدويلة، وشمال لبنان الذي تغلب عليه غالبية سنيّة. وهذا الجانب من أبرز نقاط ضعف أية دولة.

 

إلى جانب البعد الاقتصادي، فهكذا دويلة ستفتقد إلى النفط، والغاز الذي يتم الحديث عنه في الساحل يحتاج على الأقل إلى خمس سنوات لبدء الاستثمار المُجدي، وستخسر تجارة الترانزيت المثمرة والتي تجعل موانئها البحرية مجدية اقتصادياً، بسبب المحيط المعادي لها، والأهم من ذلك أنها ستخصّص معظم ميزانيتها للصراع الدامي مع العمق السوري، الذي سيزداد تطرفاً، وسنجد فيه مئات الآلاف المستعدين للقتال ضد هذه الدويلة، ودول عديدة في الخليج مستعدة لتمويل هذا القتال.

 

أما على المقلب الكردي، فالأمر لا يختلف كثيراً، فالدويلة الكردية المتخيّلة ستنحسر في أقصى شمال شرق سوريا، في شريط حدودي لا يتمتّع بعمق جغرافي كافٍ، مما سيجعلها عرضة للاختراق الأمني والعسكري الدائم من العمق السوري من جانب، ومن الجانب التركي من جانب آخر....حالة الدويلة الكردية المتخيّلة من الناحية الجغرافية تجعلها دولة ميتة فعلياً، فاقتصارها على مناطق الغالبية الكردية الكبيرة سيجعلها كما قلنا شريط حدودي مستقل، لا يملك مقومات دولة من الناحية الجغرافية، أما إذا حاول منظّروها رسمها بصورة تشمل أجزاء واسعة من شمال شرق سوريا، كما يُخيّل للبعض، فهذا يعني أن هذه الدويلة ستدخل في حرب تهجير مع العرب الموجودين في تلك الأراضي، مما سيجعلها في حالة حرب دائمة مع العمق السوري ومع الجار التركي.

 

وفي هذا السياق يبدو أن مساعي حكومة كردستان العراق لتعزيز التفاهم مع تركيا بشأن النفوذ الذي تمتّع به الأولى حالياً في أوساط أكراد سوريا، أكبر مؤشر على أن فكرة قيام دويلة كردية في شمال شرق سوريا غير وارد في الحسابات الإقليمية، حتى منها الكردية في العراق.

 

إرادة المستقبل

لا بد ختاماً من التذكير مرة أخرى، أنه في عالم السياسة هناك سيناريوهات مرجّحة وسيناريوهات مستبعدة، بناء على الوقائع القائمة وتخيّل المسارات التي قد تتخذها في حالة تطورها، لكن ذلك لا ينفي أن عالم السياسة زاخر بالمفاجئات، فهو عالم إنساني بالأساس، خاضع لفعل الإنسان الذي قد يفاجئك بقراراته وأفعاله.

 

 وفي الوقت نفسه علينا أن ندرك أيضاً أن عالم السياسة، عالم إرادة، بمعنى آخر، قد تكون بعض السيناريوهات مرجّحة، لكنها لا تخدم المصلحة الجمعيّة للسوريين، على اختلاف أطيافهم، فهذا يعني أن الوعي والإرادة كفيلين بترجيح سيناريوهات أخرى سواها، فعالم السياسة، حسب الشعوب، إما أن يكون رد فعل، أو فعل وإرادة للمستقبل...وكثير من الشعوب في التاريخ غيّرت من مصائرها، بوعي وإرادة، مترافقين مع احترام للآخر الشريك في الوطن، بعيداً عن بروباغندا التكفير أو التعميم أو التخوين أو الولاء للفرد المستبدّ على أسس غريزية.

 

مواضيع ذات صلة:

- عقدة رأس النظام...ومصالح المنتمين لهَرَمِه...بقلم: إياد الجعفري


2013-03-07 16:55:39
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
حلبية حرة 2013-03-14 21:50:16
ثوري تائب
لم تدمر سوريا الا بسبب تعنتكم وعدم الاعتراف بالواقع وبالثورة التي قام بها الشعب بسبب المحسوبيات و الفساد والقمع والسرقة وتأليه الفرد فإن كنت اعمى البصر والبصيرة فهذا شأنك ولا فائدة من الرد عليك ولكن احب ان اذكرك بقول الله تعالى : "ولاتركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار ومالكم من دون الله من اولياء ثم لا تنصرون" فكر جيداً بكلام الله تعالى ونصيحة لا تقف مع الظالم ضد المظلوم فربما يأتيك يوم تقع فيه ضحية لهذا الظالم السفاح ونظامه
-سوريا
ثوري تائب2013-03-14 16:00:44
حلبية حرة-قلب الحقيقة شغلتكم
ماشالله عليكي,الذي نراه كل يوم من خلال قنوات التحريض عكس ما تقولينه,الجيش الحر ينطلق من الاحياء السكنية ويقاتل منها بعد أن هجر الناس من بيوتهم واخذ بعضهم رهائن,وهم الذين يقصفون الجيش والناس بصواريخهم المحلية وهاوناتهم من المناز,فهل تعتقدين أن الجيش سيسكت؟وبما أن كل راع مسؤول عن رعيته,هذا ما يفعله الجيش,وجود ارهابيين وسط المدنيين واحتلال البيوت واطلاق النار منها أمر غير مقبول بأي دولة,أم تريدين أن يقدم لهم الورود مع التشكرات؟أو أن يقدم لهم الوجبات مع العصير؟الا يكفي دجل وتحوير للحقيقة يا*
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-14 14:03:29
ثوري تائب
الخراب الذي تتحدث عنه هو من فعل النظام فهو من يقوم بالقصف من الطائرات وصورايخ السكود وهو من قام بالاعتقالات والتجاوزات اللا إنسانية في حق المتظاهرين من اعدامات وحرق و دفن للاحياء وإذا كان النظام غير مسؤول كما تقول انت فليترك الحكم وليرحل من سوريا، ألم تسمع قول الرسول عليه الصلاة والسلام: كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.أما ماتقوله عن احتلال الاحياء فقد سبق النظام ان قام بتحويل المدن الى ثكنات عسكرية لضرب الريف والمناطق الثائرة فهل يقدم الجيش الحر باقة ورد ويحمد النظام لقتله الناس مع التشكرات.
-سوريا
ثوري تائب2013-03-14 10:17:31
حلبية حرة,ثورة ضد الشعب
الا يكفي خلط متعمد عما كان قبل وجودكم وبعده؟هذه الثورة ألم تأتي لنصرة الشعب المظلوم؟ألم تأتي من أجل الكرامة؟وبعد سنتين لم تجلبو الا الخراب لهذا البلد,وتحميل النظام فقط المسؤولية ينافي الواقع وهذا ما لمسته شرائح كثيرة من الشعب السوري الا المغلوب على أمرهم الذين احتللتم احياؤهم وبيوتهم واخذتوهم رهائن لثورتكم,وهجرتم الباقي!هل الانها ثورة شعبية مسموح لها قصف مناطق سكنية بالهاون؟هل مسموح لها بتفجير السيارات؟هل مسموح لها بتدمير وسرقة ممتلكات الشعب؟هل مسموح لها بذبح الناس جزافا؟اذا كانت كذلك,ف**فيها!
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-14 06:15:23
الى ثوري تائب
المقارنة خاطئة وغير مقبولة فلا يمكن مقارنة احداث في زمن السلم باحداث في زمن الثورات والحروب وما يقوله بعثي ختيار صحيح فالنظام في زمن السلم قتل وهجر واعتقل وجعل دولتنا بمصاف الدول المتأخرة جداً، نظامك فاشل بكل المعايير في السلم و في الثورات فبدل من تهدئة الامور مع الشعب الثائر قام بصب الزيت على النار وقتل وشرد ودمر واعتقل فهل يثاب على ذلك و يا حباب انتبه وصحصح مايحدث الآن هي ثورة شعب وليس عصابات مسلحة كما يتراءى لك ولنظامك يعني انا شفت ناس بتكذب بس متلكم ومتل نظامك ماشفت،
-سوريا
ثوري تائب2013-03-13 19:48:44
بعثي خيار ..أنتم ماذا فعلتم؟
وانتم ماذا فعلتم بالبلاد بخلال سنتين؟عمالة-تهجير-حرق-ذبح-تعذيب-سرقة قوت الشعب-ندمير البنى التحتية-بلطجة-بطالة-حصار على الشعب السوري-غلاء معيشة-تدمير الانسان والحجر..والقائمة تطول وتطول,باي واحدة منهم ستفتخرون,وكيف ستعددون انجازاتكم المذهلة,فأنتم بسنتين اعدتمونا 100سنة للوراء,وتتكلم عن النظام؟هذا الشعب كيف سيسامحكم,ما فعلتموه خلال سنتين لم يفعله النظام بكل هذه السنين,بئس ثورة تقتل الشعب !وبئس عقول منخورة***اخلاقيا,وبئس مستقبل يخرج من اطراف سواطيركم الدموية!وبئس تاريخ سيصور ثورتكم على انها ربيع!
-سوريا
بعثي ختيار2013-03-13 17:16:54
إلى ماهر الطرطوسي
تاريخكم ملئ بالعماله أفعالكم على مدى ال 50 سنه الماضيه أكبر دليل انكم أداة في يدالإستعمار تنفذون رغباته و مخططاته التي عجز هوعن تنفيذها عندما كان مستعمرا لسوريا قسمتم الشعب السوري عندما عجز عن ذلك الفرنسيون خربتم و دمرتم سوريا إقتصاديا و زراعياهجرتم شبابنابالملاين لخارج سوريا لاحقتم مثقفيناوضعتوهم في السجون و صفيتم نخب المجتمع السوري ..كل ذلك و بتقلي تاريخكم ناصع بالوطنيه قتلتم 40 ألف في حماه و 70 ألف بالصواريخ و الدبابات و بتقلي تاريخكم حافل بالإنسانيه
-سوريا
عبد الحليم 2013-03-13 15:40:46
تداعيات دعوة مجلس الافتاء
مجموعة من الشباب المطلوبين للخدمة الالزامية و مضى على تخلفهم للسوق و الالتحاق بالجيش حوالي سنتين علقوا على دعوة مجلس الفتوى تبع حسون قائلين بجد و حماس ; ياريت يسحبونا على الجيش ، لنريهم كبف سنوجه بنادقنا مباشرة الى وجه الشبييحة وجنود النظام و رح ندمر كل قطعة عسكرية نتواجد فيها و باول لحظة نستلم فيها السلاح و خلينا نموت بعدها ، مضيفا ; يسترجوا يسحبونا لنفرجيهم كيف رح تكون خدمة العلم ، لانو بغبائهم مو عرفانين كيف رح تنقلب الامور ضدهم و كيف رح نخلي نهارهم ليل و ليلهم نهار ؟
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2013-03-13 15:14:49
الى المدعوة جهينة
كام مرة بدنا نفهمك ياها و انت ما عم تفهميها ، قلناها مية مرة ، مرحباً باي سلاح ياتينا من اي مصدر كان ، حتى ولو ما بس من اسرائيل ؟ حتى من القرود السود و العفاريت الزرق ، فطالما هذا السلاح سنحارب به نظامك و نظامك عم يتسلح من ايران يللي هي اشرس و احقر من اسرائيل بالف مرة ، فصارت الحرب ضد نظامك اقدس و اشرف بالف مرة من الحرب ضد اسرائيل ، لذلك ما تعبي نفسك باخبار صارت عتيقة و بايخة و مالها طعمة ، واذا ما عجبك كلامنا روحي بلطي البحر iو طرقي راسك بالحيط .
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-13 14:25:57
إلى سلوى (من النبك )
الوطنية الّا أستعين بالشيشاني لقتل ابن بلدي الوطنية ألّا أستند إلى أحاديث كاذبة عن الرسول من فم (متصهين اسمه القرضاوي ) الوطنية الّا أبيع معامل حلب إلى الأتراك ! الوطنية عندنا أن نقف وراء بشار الأسد لا وراء حمد والعرعور وأردوغان وإسلام مسموم ملغوم ولا أريد أحدا أن يعلمني الوطنية فتاريخنا الوطني والإنساني ينهل منه الآخرون ليكونوا بشرا سويا
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-13 14:04:36
عربي سوري2
أرجو أن توضّح لنا مفهومك عن (العروبة )والسورية )فنبيل العربي وأمير قطر (يدّعون العروبة )ورياض حجاب الخائن يدّعي السورية !لذلك نرجو التوضيح وعلينا أن نفرّق بين القاتل والمقتول بين المجرم الشيشاني (والشهيد ابن بلدك ) علينا أن نفرّق بين مجرم تونسي وجارتك العجوز الشهيدة على يديه!ماهو معيار عروبتك وسوريتك ؟ أجبني أيها السوري العربي فما عادت هاتان الصفتان تقنعان أحدا !وماعادت نفوسنا تقبل التعيمات التي تسوي بين (شيخ مجرم كالقرضاوي وشيخ وطني كالبوطي وحسون !كيف تقبل نفسك أن تساوي (المقاوم بقاتل المقاوم )
-سوريا
ماهر الطرطوسي 2013-03-13 13:55:56
إلى عربي سوري
نحن معك نطالب بتصفية الاستبداد الديني المدعوم من (مشايخ النفط الصهاينة ولئن يسرقني مستبد أويكتم حرية التعبير أفضل مليار مرة من أن يصفّي دمي فاسق أفّاك باسم الدين !!لانرضى بأن يحكمنا إسلامي (متصهين ) إننا أبناء الحرية الحقيقية لا أبناء العبودية والاستبداد الديني ! ماالفرق بين الصهيونية والاستبداد الديني(الاخونجي والتكفيري الوهابي )ألا يخجل من يريد رحيل النظام على أيدي (الشيشاني والسعودي والقطري والتركي !ألا يخجل طلّاب الحرية الثورجية عندما يبنون أحلامهم (بالذقون والدوشكا والسيف )
-سوريا
عربي سوري2013-03-13 12:45:35
التاريخ يسجّل
لقد خاض الكل بتفاصيل ووقائع لاتقدم ولاتؤخر فالأمور واضحة لكل ذو دين وبصيرة وضمير وإنسانية // مدن وأماكن بأكملها تشهد على الغطرسة والدموية لنظام الإستبداد مجرم وخائن ودموي من يقصف شعبه ويستبيح حرماته إذ لامبرر لإي فعل من هذا القبيل وتحت أي ذريعة //إرحل عن الوطن أيها الإستبداديون المجرمون غير مأسوفٌ عليكم
-سوريا
Info2013-03-13 11:03:49
والحلّ السياسيّ في سوريا ضربٌ من الجنون مع نظامٍ ل
مستقبل سوريا لن يكون مشرقاً دون المرور بما يمرّ به الشعب السوريّ اليوم من ويلاتْ ، فالانتقال من دولةٍ استبدادية شموليّة إلى دولةٍ مدنيّة ديمقراطيّة تعتمد المواطنة كمرجعيةً أولى لجميع المواطنين السوريين لن يكون سهلاً بعد ثلاثين عاماً من الجهل وانعدام المسؤولية وتفشّي الفساد في مؤسساتها وعقول العديد من مواطنيها.
-سوريا
info 2013-03-13 11:03:14
info
والحلّ السياسيّ في سوريا ضربٌ من الجنون مع نظامٍ لا يريد ترك السلطة ، لذلك أرى أنّ على المعارضة أن تتوجه دولياً نحو حلفاء الأسد لكسب المزيد من الجولات السياسيّة، وأرى أن الخطيب كسب أولى تلك الجولات. وبالرغم من أني أرى أن المبادرة ناقصة وغير مكتملة إلا أنني أرفض مهاجمتها دون تقديم البديل عنها. مستقبل سوريا لن يكون مشرقاً دون المرور بما يمرّ به الشعب السوريّ اليوم من ويلاتْ ، فالانتقال من دولةٍ استبدادية شموليّة إلى دولةٍ مدنيّة ديمقراطيّة تعتمد المواطنة كمرجعيةً أولى لجميع المواطنين السوريين
-سوريا
Info2013-03-13 11:01:16
Info
لا أرى أن الحلّ في سوريا سيكون عسكرياً لأسباب عديدة أولها عدم وجود التكافؤ بين طرفي المعركة في ظلّ التخاذل الدوليّ في دعم الجيش الحرّ ، والدّعم اللوجستي العسكري الاقتصادي للنظام السوري. لن يكتب الحسم العسكريّ لأيٍّ من الأطراف في سوريا وسيساعد استمرار المعركة على انتشار المزيد من التطرّف على الأرض وهذا شيء طبيعي. والحلّ السياسيّ في سوريا ضربٌ من الجنون مع نظامٍ لا يريد ترك السلطة ، لذلك أرى أنّ على المعارضة أن تتوجه دولياً نحو حلفاء الأسد لكسب المزيد من الجولات السياسيّة،
-سوريا
abu ali2013-03-13 08:53:14
لسى بتقولو حرامي
اقرأو الخبر التالي من سوريا اليوم: مفاده بأن السيد رامي مخلوف تنازل عن كامل حصته في شركة سيريتل موبايل تيليكوم لصالح شركة راماك للمشاريع التنموية و الإنسانية المحدودة المسؤولية. خلاص الجال رجع عالحديدة و بعد شوي بحط بسطة وبيشحد عليها اقترح من جميع مستخدمين سيرتيل ان يتبرعو شهريا بمبلغ 500 ليرة للسيد رامي لانهفلس وبحاجة ماسة كي يدير اعماله الخيرية بيذكرني بالقذافي واولاده وبنته كل واحد كان عامل شركة خيرية وبيلم بالمصاري ويسجلها بحسابه تضرب هيك اعمال ارحل مع الاسد او نفس المصير
سوريا
حلبية حرة 2013-03-13 06:28:44
سنخوض معاركنا معهم
بعد صدور فتوى الجهاد من علماء السلطان، يفاجئ التلفزيون السوري مشاهديه بنشيد سنخوض معاركنا معهم التي كان ينشدها رجال تنظيم القاعدة في أفغانستان والعراق وأنشدها مقاتلو جبهة النصرة في سوريا ورددها مئات المقاتلين الإسلاميين في عملياتهم العسكرية استثارة للعزائم وشحذا للهمم.أما ما يضحك اكثر ان النظام بوصفه سوريا قلعة للعلمانية يبث اناشيد جهادية وينادي بالقومية العربية والعرب الد اعدائه وايران حليفته ويمنع قيام الأحزاب على أساس ديني ويعاديها في وقت يتحالف فيه مع حزب الله وملاليه .
-سوريا
abu ali2013-03-13 06:05:03
عميان و طرشان
ماهر الطرطوسي و مدري مين نازلين كتابات مثل كتاب القومية كتب حزب البعث والفلسفة التي تدل على انهم مازالو يعيشون بالماضي استيقظوا يا نائمين عمر الثور سنتين سنة سلمية وسنة مسلحة و النظام خسر عدة مطارات و مدن ويدافع عن العاصمة من عدة محاور و مازلتم تتكلمون عن اشياء تافهة اقول لكم عصر البهلوانات قد ولى و الشيشاني ليس اقل قيمة من جنود حزب الله ولكن الفرق كبير جنود حزب الله و الحجاج الايرانيين والطياريين الروس والايرانيين يحاربون مع الطرف الاقوى ويدافعون عن الظالم ارحل ارحل ارحل
سوريا
سوري الدم والهوية2013-03-13 04:56:44
اعرف انك سوري.؟؟؟
هل تعرف كيف تكتشف انك سوري؟؟ الجواب : عندما تتبرع بالدم ولا تسأل لأي شخص يذهب أو من اي طائفة.. يا أصحاب الثورة والحرية ... يأ أنصار النظام ؟؟؟ هل سألتم انفسكم ماذا قدمتم للآخر حتى تستميلونه الى جانبكم وبالتالي تكسبون المعركة الصراع مفتوح ولكن بالحصيلة لأ أحد يقدم أي شي للآخر ليكسبه الى جانبه في هذه المرحلة الحديث دوما ( المندسون والارهابيون والطرف الآخر المجوس والصفويين والنتيجة تدمرون سورية بأيديكم..
لبنان
جهينة2013-03-13 03:23:03
صبيان السياسة2
حين تتحول دكاكين السياسة الى دكان لتصنيع(صبيان السياسة)لتوصيل الطلبات بشكل مجاني يكون الحال كما نقرأ من بعض مراهقي السياسة!وحين يتحول الحديث بالسياسة بكل جلسة نشرب بها كاسة شاي بمقاهي السياسة الى تفليد يومي نمارسه على ارصفة السياسة,يكون الحال كما نسمع ونقرأ,بالامس بعضهم خلع آخر قشرة عن أكتافه,فجأة اصبح ديكا يصييح,وصياحه يذكرنا بالتي تتحدث عن الشرف!خيانة علنية اصبحت مبررة!ويتحدثون عن الكرامة و الشرف؟وهم قد سلمو مفاتيح غرناطة الشرق بكل***!سيبكون كما بكى محمد الصغير على الاندلس بعد تسليمها!
-سوريا
جهينة2013-03-13 04:27:06
شرف>>>??!!!1 حق الرد
خبر:عرض مسلحو الأخوان المسلمين شريطا أظهروا فيه \"اعتزازهم\" بتدمير تحصينات عائدة لما أسموه \" كتيبة الهندسة في اللواء 9\"!!-تعليق:هذه العملية جرت بتنسيق استخباري مع الجيش الإسرائيلي,وبعداكتشاف عمليات تهريب سلاح من قبل الاستخبارات الإسرائيلية للمسلحين السوريين عبر السفوح الشرقية لجبل الشيخ ،انطلاقا من المعسكرات الإسرائيلية في الجولان المحتل!وتعتبر سفوح جبل الشيخ \"منطقة نموذجية لعمليات التسلل\" لوعورة تضاريسها,نعم ولكن التسلل لسوريا وليس لاسرائيل!والا كيف لهؤلاء يسرحون ويمرحون بمنطقة
-سوريا
أنعام 2013-03-13 02:46:03
كرة الثلج
يقول حزب الله : ان لا حل بسوريا من دون الاسد ، لكن الواقع و المنطق و الحكمة تقول : لا حل في سوريا بوجود الاسد ، و حزب الله و ايران يعلمون ذلك ، لكن لا يعترفون به بسبب فشلهم الكبير في سياستهم إزاء الوضع السوري تجاه شعبهم الذي خدعوه و خدعوه مرات و مرات بان الأزمة السورية هي غيمة عابرة لا تلبث ان تتلاشى قريباً ، و هاهي سنتان مضت و لم تتلاشى الغيمة بل أصبحت كرة من الثلج تكبر و تكبر ، لان حزب الله يراهن على انتخابات رئاسية بعد سنة سيفوز بها الاسد ، متناسياً ان هذا حلم من الأحلام يستحيل تحقيقه باي شكل
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-13 02:04:46
الى الطرطوسي ماهر
يا طرطوسي ، انت تتهم السوري ابن البلد بالشتيمة ، و قد قرات تعليقه و لم المس منه اي شتيمة بحق احد ، أدعو الجميع ان يقرؤوا التعليق ، هل يوجد شتيمة بحق شخص محدد ؟ علما ان لغة الشتيمة انت بالضبط سيدها و هي ظاهرة بتخوينك كل من لا يؤيد رئيسك ، وتعتقد ان الوطنية و الإخلاص للوطن و الحفاظ عليه هو الإخلاص و التبعية لرئيسك ، فهل هذا هو مفهوم الوطنية عندك ؟ إذا كان هكذا فنحن لسنا وطنيون مثلك ، فنحن نؤمن ان الحفاظ على الوطن و تحرره ، هو بالخلاص من نظامك و رئيسك .
-سوريا
سوري مسالم جداً 2013-03-13 01:29:23
ابو حيدرة
التاريخ سيكتب ان الاسد قتل مليون سوري بريء و دمر كل سوريا من اجل ان يقتل عشرة آلاف او عشرين الف إخوانجي او ارهابي ، يا ريت انه يقتل فقط الاخونجية و الارهابيين ، اقسم بالله لكنا أيدناه ، لكنه بهذه الحرب المجنونة أحرق الأخضر و اليابس ، أهذه هي السياسة الحكيمة و القيادة الرشيدة للسيد الرئيس ؟
-سوريا
أخو حمصي 2013-03-13 01:15:56
ماذا قال اخي ؟
قلت لأخي يللي متخلف عن العسكرية ، يللا اجاك الدور و رح يسحبوك عالعسكرية بالقوة ،لأنو أعلنوا ( الجهاد ) و لازم تجاهد في سبيل الوطن ضد العصابات المسلحة ، ضحك من كل قلبو وقال : كنون شاطرين يسحبوني ، و فجاة طالع فرد من جيبو وقال : هالرصاصات اما براسون او برأسي ، خليني موت ببيتي ولا موت فداء للأسد تبعون .
-سوريا
سوري بسيط 2013-03-13 00:50:22
كفاكم متاجرة بالقضية
يتهم ازلام النظام الثورة بارتباطها مع العدو الصهيوني ، لأنهم تعودوا هذه اللهجة للمتاجرة بها ، مو بس هلق ، و منذ عقود كمان بتتذكروا حوادث حماة 82 شقد ربطوها باسرائيل و طلعت كلها فقاعات صابون ؟ و صار معهم إذا الواحد (ض ) بقولوا انو مرتبط بالعدو الصهيوني ، حاجتكم أسطوانات قديمة مشروخة ، و حاجتكم تفسيرات لا تقنع حتى الطفل الصغير ، و الله العالم وعيت و تعلمت و ماعد ينضحك عليها ، كبروا عقلكم شوي . لأنو صارت المسالة بايخة كتير كتير .
-سوريا
ماهر الطرطوسي ّ2013-03-13 00:25:38
إلى سوري ابن بلد
لم تعجبك الفتوى انقضها وحررها بعقلك ومنطقك وثقافتك وأخلاقك ووطنيتك لا بالشتيمة كلنا نعرف أن نشتم !الشتيمة ليست فكرا ولا لغة إنها غوغاء ولغو !واسلم يابن البلد وابن البلد من يحافظ عليه بروحه لا من يدمّره !!!!!
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-12 22:52:58
توحش ثوري----------جلال
المشكلة أنكم مازلتم واقفين عند بعض الفيديوهات التي نشرتها محطاتكم والتي تجاهلت ما يفعله أحراركم لانهم يعتبرونه ردة فعل(مساكين-دفاع عن النفس)وبهذا المنطق تم اعطاء صك البراءة للمجرم لانه (حر)!تبرير الاجرام والقتل وتقطيع الرؤوس ورمي الناس من الشرفات والتعذيب بكل الوسائل و واغتصاب النسوة الخ تحت اسم(دفاع عن النفس-ردة فعل-غضب..)لا يجعلكم أفضل من النظام بل أسوء منه بكثير ,وبما أنكم تدينون ما يفعله النظام لماذا تفعلون مثله وأكثر!لذلك الناس رفضتكم الا بعض ***الطائفيين,فعليك أن تصحى قبل فوات الأوان!
-سوريا
د.أبو حيدرة2013-03-12 22:54:14
غلى ماهر
لم اقل ان من يقاتل في الجيش يقاتل باسم طائفي على خلاف النصرة و الجيش الحر اللذان توجههما طائفية مقيتة ,المهم انا مؤيد للرئيس بشار الاسد لإنه لهذه اللحظة ورغم كل الدمار مازال يمسك خيط الحرب الطائفية (والتي فعلياً حاصلة بشكل طفيف ) و لو حدث له شيئ فسيفلت خيط هذه الحرب لياكل الأخضر و اليابس ,,الاخوان ستكون عاقبتهم وخيمة تماماً كالثمانينيات و ليكتب التاريخ ان الاسد الابن قتل مليون اخونجي افضل من ان يقولوا قتل الإخوان المسلمون 24 مليون سوري ..
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-12 22:52:23
دموية الشعب السوري----جلال
الوحشية ليست مقتصرة على طرف دون آخر,واذا طالبتني بالرؤية من كل الزوايا,أنا أفعل ذلك ولكن أنت ومجموعتك لا ترون الا ما لكم ولا ترون ما عليكم,ابطالكم يذبحون لمجرد الشك وليس فقط كما تدعي أن هؤلاء قد قتلو أو اغتصبو,فييوهات كثيرة تضهر البربرية(الثورية)بعملية القتل لاي شخص مؤيد يتم القبض عليه والتهمة عندكم(شبيح عوايني)من الذي قرر انه مذنب؟ومن له الحق بقتله؟اي صورة بشعة صدرتوها للعالم عن دموية الشعب السوري! الاجرام بلا حدود,ولوكنتم تحترمون شرع الله!واذا كان الطرف الاول لم يحترمه لماذا لا تحترمونه أنتم؟
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-12 20:28:48
د, ابو حيدرة
لا أحد يقاتل باسم طائفي إلا من جنّدهم الصهاينة !وللأسف انت لاتعلم شيئا عن المجتمع السوري بكل طوائفه أرجو أن تقرأ تعليقاتي ففيها توضيح فاضح لمن مسحوا العقول وكفّروا الناس وألغوا الملائكة من إسلامهم ليقولوا(لأحمد الأسير والشياشنة والإرهابيين أنتم جند الله وإن أردت المراجع الإرهابية ومشايخهم فابحث عنها تجدها واقرأ (دستور تنظيم الجهاد الإسلامي الذي كتبه صهيوني متمرّس بالإرهاب بتوقيع آل سعود لكن نعدكم بأننا (السوريين سنتصدّى لأي جهاد لايكون ضد الصهاينة !فالبوصلة فلسطين وليس (حديث الطوائف!
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-12 20:11:36
حمصي عتيق ومجلس الإفتاء-5
إن النظرية التكفيريةتحاصر أتباعهافي (قفص النصوص )المنتقاةفتقد ّم لهم تفسيرا محكمالكافة الظواهر باختزالهاكلها في ثنائية الكفر والإيمان وإن أي واقع خارج النصوص المنتقاة هو كفر وزيف وزور وبهتان ولو فتّشنا كل نصوصهم الإيمانية لانجد آية أو حديثا ضد إسرائيل والصهيونيةوراجعوا(دستور تنظيم الجهادالفريضة الغائبة )وكلنا يعرف محمد عبد السلام فرج زعيم الجهاد الإسلامي وشكري مصطفىزعيم التكفير وغيرهم ممن انتهجوا نهج التكفير وباعوا أرواحهم للشيطان الإجرامي ولن نسمح اليوم للفكر الإجرامي بأن ينبت في أرضنا
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-12 20:09:46
حمصي عتيق ومجلس الإفتاء-4
الحلول:التأكيد الصارم على علمانيةالدولة أنظمة وأجهزةسياسية وتعليميةوأعلامية وتشريعية وثقافية والقصد هو تحرير الدين من ثعالب السياسة وتحرير السياسة منثعالب الدين وتنفيذ شعار لاديمقراطية مع أعداء الديمقراطية لأن أحدهم سيكون حسب (تدجينه :إمّا أن ينتخب الله أو الآخر والله عندهم هو ممثّل الجماعة الإسلامكية المتطرفة والدفاع عن حق الدولة في ملاحقة الإرهاب الديني فلا هوادة مع هؤلاءثقافة القتل ثقافة القرضاوي والعرعور وممثلي الإباحية الجهادية في اغتصاب الحياة بأطيافها.......
-سوريا
سوري معتر2013-03-12 16:55:07
رأي مو شعبي-34
استنتاج:وقفت سوريا في وجه التهديدات الخارجية وتراجع كثيراً في مطلع 2013 احتمال غزوها من الخارج لأنّ الدولة السورية كانت قوية تدعمها طبقات اجتماعية وأقليات دينية وعرقية وجيش وأجهزة متينة ورئيس يتمتّع بشعبية نسبية مقارنة بمبارك وبن علي.في حين كانت المعارضات السورية متنوّعة ومتنافرة وجزء مهم منها مرتهن للخارج وخصوصية الحالة السورية أنّ أزمتها هي حرب أهلية لأنّ ثمّة عوامل داخلية حقيقية،ولكنّها عوامل سهّلت تفعيل العوامل الخارجية ومهدت لاختراق البلاد والتدخّل الخارجي،ما جعلها أيضاً حرباً اقليمية دولية
-سوريا
سوري معتر2013-03-12 16:54:19
رأي مو شعبي-33
لم تكن ثورة ليبيا إذاً لأسبابٍ تتعلّق بالإفقار أو الوضع الاجتماعي الاقتصادي، بل من أجل الحريات العامة ومواجهة الاستبداد. ولكن ذلك لم يكن كافياً ولا يبرّر حرباً مسلّحة قبلية أصولية دولية. إذ عندما بدأت جحافل المسلّحين تتجمّع في شرق ليبيا كانت ضعيفة إلى درجة أنّ الدولة الليبية كادت تحسم الأمر لولا دخول الناتو. أمّا في سوريا فقد قدّمت الدولة خدمات وبرامج إسوة بليبيا، مع فارق أنّ وضع السوريين الاجتماعي والاقتصادي كان أسوأ في السنوات الأخيرة من الليبيين، ولكن أفضل من حال المصريين.
-سوريا
سوري معتر2013-03-12 16:51:55
رأي مو شعبي-32
وسعر السيارة الجديدة هو سعر مصنع بلد المنشأ بدون ضرائب، وقروض المصارف بدون فائدة ولا توجد أي ضرائب على الدخل. وبالنسبة للتربية والتعليم، فقد دفعت الحكومة لكل تلميذ يرغب في متابعة دراسته في الخارج مبلغا يعادل 1627 يورو شهرياً مع قسط الجامعة كاملاً. وكل خرّيج جامعي ينال من الوزارة راتباً يعادل ما قد يجنيه في مهنته إلى حين بدئه بالعمل.ووظّفت الدولة مبالغ ضخمة لخلق فرص العمل.وعندما يتزوج شاب وفتاة تقدم الدولة لهما بيتاً. وتحصل كل أسرة على معونة شهرية وكل ليبي بدون مأوى يحصل على قرض إسكان بدون فوائد
-سوريا
سوري معتر2013-03-12 16:51:17
رأي مو شعبي-31
إزاء حرب الناتو والحرب الإعلامية ضد القذافي ظهرت مقالات تبيّن صورة أخرى عن الدولة التي كانت هناك. واحداها مقالة عنوانها: "لماذا يقف شعب ليبيا إلى جانب القذافي ولماذا لم يسقط القذافي بعد ستة أشهر من قصف الناتو؟". شرحت المقالة أنّ المواطن الليبي تمتّع بحقوق اقتصادية واجتماعية في عهد القذافي تُعتبر خيالية في أي دولة أخرى في العالم بما فيها دول أوروبا. ففي عهد القذافي كانت الكهرباء والمياه مجانيتان وسعر البنزين مدعوما عند 8 سنتات وكلفة المعيشة أرخص مرات عدّة من فرنسا.
-سوريا
سوري معتر2013-03-12 16:49:41
رأي مو شعبي-30
وبعد انطلاق حرب الناتو على ليبيا، طُرح سؤال على نعوم تشومسكي: "لماذا إسقاط ليبيا وقد دأب القذافي على خدمة مصالح الغرب في السنوات العشرة الماضية؟". فأجاب: access is not enough (ويقصد أنّ النيوليبرالية من منطق استكبار تقول: مَن أنتِ يا ليبيا - أو يا سوريا - حتى تسمحي أو لا تسمحي لنا بدخول بلدكِ ونهب ثرواته؟ أبعدي من طريقنا لندخل براحتنا ونأخذ ما نشاء). في ليبيا كان الهدف تأمين النفط لفرنسا وإيطاليا وبريطانيا ونقل مقر القيادة العسكرية الأميركية إلى ليبيا.
-سوريا
سوري معتر2013-03-12 16:48:30
رأي مو شعبي-29
بخلاف مصر وتونس حيث انتقلت الولايات المتحدة وحلفاؤها من دعم مبارك وبن علي إلى التحالف مع الإسلاميين المنتصرين، في حال ليبيا وسوريا اختطفت الثورة من الشعب لضمان نتائج تخدم مصالح النيوليبرالية. فمنذ عقود حافظت سوريا وليبيا على قدر محدود من الاستقلالية في السياستين الداخلية والخارجية والبرامج الاجتماعية ودولة الرعاية. وهذا لا توافق عليه الولايات المتحدة لأنّ المطلوب هو الطاعة والانفتاح الاقتصادي التام للنهب الخارجي.
-سوريا
سوري معتر2013-03-12 16:46:47
رأي مو شعبي-28
إزاء هذا الواقع إذاً لا يمكن لوم شعب إذا ثار من أجل حقوقه الاجتماعية والاقتصادية وقضايا الحرية والديموقراطية، ولكن العوامل الداخلية يجب ألاّ تعني وضع مصير بلاد بأكملها على المحك فيصبح تدمير سوريا هدفاً بحد ذاته ما يضعف حجّة العوامل الداخلية ويقوّي منطق "من هي أم الصبي؟" ويطرح علامة استفهام كبرى على من يرفض الحوار (الحصول على كل شيء أو لا شيء).
-سوريا
سوري معتر2013-03-12 16:45:26
رأي مو شعبي-27
ومنذ 1963 صبر الشعب السوري على حكم البعث وثار في مراحل مختلفة ثم منح الرئيس الشاب بشّار الأسد بضعة أعوام للتغيير وهذا لم يحصل. بل انّ تغييراً حصل لبّى مطالب جماعات ليبرالية من السوريين مرتبطة بالرأسمالية الدولية ومصلحتها في تحرير الاقتصاد، في حين ضعفت شبكة الرعاية الاجتماعية وازداد الافقار. كما أنّ دولة البعث ومنذ 1964 أضعفت الطائفة السنيّة اقتصادياً ، ووضعت قانوناً يحكم بالاعدام على عضوية “الأخوان المسلمين” وخلقت طبقة جديدة من سنّة المدن تحالف النظام وتستفيد منه.
-سوريا
سوري معتر2013-03-12 16:43:54
رأي مو شعبي-25
مع الحكام الجدد بهدف "إعادة الاعمار". ومخطط زعزعة سوريا هذا يكشف هذه الهندسة للحروب وفبركة أسبابها. الأزمة داخلية: سوريا ضحية نظام استبداد: تقول خلاصة العوامل الداخلية إنّ سوريا حكمتها منذ 1949 – باستثناء فترات ديموقراطية في الخمسينات والستينات- أنظمة استبدادية، نواتها عسكر لم يتردّدوا في استعمال القوّة الغاشمة وأجهزة استخبارات لقمع الحريات وحقوق المواطنين الأساسية. وأنّ هذه الأنظمة عمدت إلى ابتلاع الثروات الوطنية عبر الممارسات الفاسدة والنهب والهدر والمحاباة والزبائنية.
-سوريا
سوري معتر2013-03-12 16:42:09
رأي مو شعبي-24
تدمير سوريا وزعزعة دولتها بهدف إنهائها كقوة اقليمية ينسجم تماماً مع مخطط البنتاغون وعنوانه "المرجع في شن حرب غير تقليدية" والذي يستعمل تكتيكات واضحة ومحدّدة تتدحرج وتكبر ككرة الثلج تبدأ بتقديم المال لمنظمات مجتمع مدني تعمل على خلق أجواء عصيان واضطرابات في البلد المستهدف، يليها احتلال قرى وبلدات حدودية بواسطة جماعات مسلحة ثم خلق مبررات مصطنعة وحجج لشن غارات للناتو على المنشآت الحيوية والاستراتيجية في البلد المستهدف، وتقوم بعدها الشركات الغربية الكبرى بتوقيع عقود قيمتها عشرات مليارات الدولارات
-سوريا
سوري معتر2013-03-12 16:40:43
رأي مو شعبي-23
وفي الناحية الديبلوماسية من المؤامرة تحرّكت جماعات خارج البلاد تدّعي أنّها تمثّل الشعب وتعطي وجهاً مدنيّاً مقبولاً للرأي العام وتمّولها وتوجّه تحركاتها وتلقنها دورها مؤسسات أميركية مثال National Endowment for Democracy وهي ذراع لوزارة الخارجية الأميركية . وهذه المؤسسات الأميركية تموّل تنظيمات مجتمع مدني و"ناشطين" شبابيين وحزبيين ومثقفين، يحرّك قياداتهم طمع أعمى أنّها – أي تلك القيادات – ستكافأ على مشاركتها في تدمير بلدانها بالمال والسلطة، هذا إذا كُتب للمؤامرة النجاح.
-سوريا
سوري معتر2013-03-12 16:39:26
رأي مو شعبي-22
هذا الحلف الجهنمي فتح أبواب الجحيم على سوريا فسلّط عليها عصابات مسلحة وقوى ارهابية مرتزقة وعناصر ميليشيوية كما جلب عصابات مسلحة إسلامية تابعة لـ"السي آي إي" عبر تركيا لقتل السوريين. وبدأ هؤلاء المسلحون بإطلاق الرصاص على المتظاهرين وعلى الشرطة، ثم بتفجير أبنية وصولاً إلى إرتكاب مجازر بحق مدنيين ابرياء وإلقاء اللوم على الدولة، تساعدهم حملة غير مسبوقة تروّج للأكاذيب عبر جهاز إعلامي ضخم وعالمي من آلاف المطبوعات والمواقع ومحطات التلفزة والإذاعة.
-سوريا
سوري معتر2013-03-12 16:38:57
رأي مو شعبي-21
لأزمة خارجية: سوريا ضحية هجمة اقليمية - دولية كبرى تقول خلاصة العوامل الخارجية إنّ "الثورة السورية" تعبير يستحق السخرية، خلقته مؤامرة غربية استعملت جيشاً من المحرّضين والمخرّبين والمرتزقة والسلفيين المتطرفين وجمعيات مجتمع مدني - فاسدة ومرتهنة التمويل - ومنظومة إعلامية عالمية. وأنّ الولايات المتحدة ومعها الحلف الاطلسي (الناتو) واقطاعيات الخليج سعت إلى سحق سوريا، الدولة العربية المستقلة التي تقدّم برامج اجتماعية لشعبها وترفض الاستسلام لاسرائيل.
-سوريا
سوري معتر2013-03-12 16:34:51
رأي مو شعبي-20
يمكن شرح حرب سوريا بأربعة عوامل خارجية ("الربيع العربي" والحرب الإعلامية/الديبلوماسية والصراع السوري-الاسرائيلي وتدمير الدولة السورية والمجتمع). وثلاثة داخلية ("فشل "ربيع دمشق" والصراع القديم بين البعث والإخوان وانفجار اجتماعي اقتصادي داخلي). وهذا يجرّنا إلى الخلاصتين التالتين:
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-12 15:06:20
حمصي عتيق ومجلس الإفتاء-3
ولايخفى الدعم من دول النفط والمؤسسات الأوربية والأمريكية والصهيونيةعلى مستوى القيادة والتدريب والاتصال إضافة لدول المؤتمر الاسلامي ودورها(الإسلامي)إنها مقدمة لأقول للحمصي العتيق (من كفّر النظام ؟ ) وأعطاك هذه الفتوى !هل القرضاوي الذي رأى الشيشاني المجرم جنديا من جنود الله !وهل عمائم (حسّون والبوطي ) مزيّفة !!عجبا من المزيّف الذي يكفّر الآخرين ويفتي باللواط ونكاح الغلمان والأطفال؟؟؟! هل عمامته عمامة صحيحة !نعم حسب إفتاء المجموعات الإرهابية !لكن ماهي الحلول إليك الحل أيها الحمصي العتيق !..........
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-12 14:57:29
حمصي عتيق ومجلس الإفتاء-2
ويزداد ارتباط هؤلاء بالجماعات الإسلاميةلما تقدّمه من حلول (لمشاكلهم من :عمل وإقامة وجنس )وهي حلول ذات طابع تنظيمي تكفل استمرار الولاءوتقوم الرموز التكفيرية والمالية والسياسية بالدعم فالقرضاوي مثلا :في (الحل الإسلامي فريضة وضرورة ص34يقول (لدينا عشرات الآلاف من جند الله المقاتلين ) انتبهوا يسمّيهم (جند الله ) وكأن الله بحاجة لجندي شيشاني !إنهم (ملائكة ) الله الله أيها القرضاوي هل صار المجرم الشيشاني من جند الله لانراهم ولكن الله يراهم وهذا يدل على أن جماهيرهم من (المهمّشين اجتماعيا وثقافيا .
-سوريا
سمر2013-03-12 14:56:33
لادئاني أصيل
شيئ مضحك اذا كان حافظ الاسد قد باع الجولان وقبض ثمنه. فماذا باع مجلس الائتلاف القطري الذي تحتضنه كل من تركيا وبريطانيا وفرنسا وامريكا والسعودية والمانيا واسرائيل ووووو. لابد وانه باع سوريا بأكملها.
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-12 14:45:25
حمصي عتيق ومجلس الإفتاء-1
اسمع(أسمعك الله ):إن الإرهاب يتفق مع الاتجاه النفسي والمزاجي لجماهير الجماعات الإسلاميةالذين تمّ التقاطهم من هامش المجتمع(طلبةوعاطلين عن العمل ومجرمين وأصحاب مهن هامشية غير المستقرةهذه الجماهيرلاتنتمي لطبقة اجتماعيةوليس لهم أي دور اجتماعي يشعرون بكراهية سوداء للمجتمع وتقوم ههذه الجماعات بتوفير الغطاء لهذه الكراهيةبدعوىأن انسحاقهم هونتيجة طبيعيةللواقع (الكافر )الذي تعمل الجماعات الإسلامية على تقويضه (بالقوة )وهذا يتجاوب مع الرغبة المريضة لهؤلاء المهمّشين بالثأر من المجتمع!
-سوريا
د.أبو حيدرة2013-03-12 14:30:03
لماذا لم يقبل من البداية؟
اعلموا جيداً أنه في الوقت الذي سيقبل بشار الأسد بتقسيم سورية سيقتله العلويون و السبب بسيط جداً ,سيسألونه سؤال بسيط : لماذا دفعت بشبابنا إلى الموت و الآن ترضى بهذا الخيارو قد كان مطروحاً منذ البداية ؟ مع العلم ضمنياً أن أي دولة علوية لن يكون لآل الاسد اي دور قيادي فيها لأن العائلات الأخرى الكبيرة هي التي ستقرر و آل الاسد عائلة صغيرة مقارنة مع غيرها ..بكل الاحوال اعلموا جيداً ان العلوي اليوم يقاتل في الجيش مثله مثل السني الذييقاتل معه ,يقاتلون لأجل أن تبقى سورية متوحدة ..
-سوريا
شبيح أجدب2013-03-12 13:16:56
المنجزات العظيمه للنظام
قتل أكثر من 70 ألف سوري تدمير 80%من البنى التحتيه لسوريا تشريد أكثر من 5 مليون سوري تهجير مليون سوري زرع الفتنه الطائفيه و تفتيت المجتمع وصول الدولار ل 100 ليره شوبدكن كمان أكتر من هيك ...جدبنه..
-سوريا
سوري إبن بلد2013-03-12 13:14:53
فتوى!! ومن مين؟؟
يعني لو في ذرة وطنيه و بخاف على الشعب السوري و البلد بطالع فتوى لحتى يتوقف جيش النظام عن قتل السوريين و تدمير البلد بالدبابات و الصواريخ...هذه الفتوى باطله..
-سوريا
سوري مهجر2013-03-12 11:39:18
وعد إلى جهينه
سنستمر نقاتل هذا النظام بأي سلاح متوفر بالغنائم من جنودوه الهاربه بالمساعدات بالصواريخ بالكلاشنكوف بالسكاكين باحجاره بأظافرنا
-سوريا
خطة النظام لتحرير الجولان2013-03-12 11:32:20
عند جهينة الخبر اليقين
مزبوط يالحبيبه هذا النظام كان من أهدافو تحرير الجولان ولذلك كان يشجع على الفساد بالوظائف ويرفع الناس الحراميه لمناصب مدراء و مسؤولين كبار و يسرق وينهب موارد الدوله النفطيه و يشبح على كل واحد عندو مشرع يفيد البلد و يخرب الإقتصاد و الزراعه و التعليم و الصحه و الأكتر من هيك..كان يحتفل كل سنه بهذه الإنجازات التخريبيه العظيمه بصرف الملاين على خيم الدبكه و المسيرات الكذابه ..صحيح إنو عند جهينة الخبر المزبوط 100%
-سوريا
بعثي ختيار2013-03-12 11:26:12
وهل كانت سوريا غير مقسمه؟؟!!!!
عمل هذا النظام منذ بداياته على تقسيم سوريا و قد نجح لل 43 سنه الماضيه ليس من الضروري أن تكون هناك حدود على الأرض ليظهر التقسيم, النظام قسم المؤسسات العسكريه و المدنيه بين الطوائف و قام النظام في كل المناطق على تقسيم السورين بدعم طائفه على حساب الأخرى او قبيله أو عائله على أساس الولاء و ليس على أساس الكفاءه أو مصلحة الوطن هذا النظام نظام شيطاني إتبع نفس أسلوب المستعمرين و أعدائنا الصهاينه بتفتيت المجتمع و تقسيم مؤسسات الدوله ليضمن البقاء و الإستمرار
-سوريا
مواطن اجدب2013-03-12 11:21:39
عقلاء النظام!!!!
ليش هيك نظام إذا في عقلاء بوصل البلد لهون؟؟
-سوريا
حمصي ختيار2013-03-12 11:13:52
الى جهينه
مين قلك إنو ثورتنا الآن سلميه؟؟؟ كلا إنها مسلحه و يجب أن تبقى مسلحه ..مأخذ بالقوه لايستعاد إلا بالقوه..أليست هذه أدبياتكمالبعثيه ل كذبتو فيها ع الشعب لل 50 سنه الماضيه؟؟ حقوقنا ل أخذتوهاع حساب دم ولادنا ..مابرجعها إلا دم ولادنا...
-سوريا
أب من سكان حماه2013-03-12 11:09:23
مستحيل ولادي يروحو ع الجيش
يعني مايجي حضرة المفتي...يجي الأكبر و الأكبر أكبر منو...من المستحيل خلي ولادي يخطو خطوة ع شعبة التجنيد..مين المجنون ل بيبعت ولادو يموتو مشان نظام بيقتل شعبو؟؟؟
-سوريا
لادئاني مو أصيل2013-03-12 10:33:29
غوغاء
حبيبي لادئاني أصيل بدي أعرف قصدك من اسمك يعني في أصيل وفي مو أصيل، طيب ماشي عم تقول القائد الخالد العظيم باع الجولان فيك تفرجينا العقد ، وتعليقاتك كلها تعبر عن حالة حقد مخيفة تدعي النضال ضد الديكتاتورية وانت تفصل وتقسم الشعب على كيفك (كويس و سيء)، حاج تبيعونا مواعظ وحكم وانتم أبعد ما تكونون عنها، مقتل الانسان أن يعمي الحقد قلبه وعيونه ، سوريا إذا احترقت ستحترق علينا وبنا جميعا ، ابحثوا عن نقاط التلاقي بدل التحريض والتكفير والترهيب والتهديد والوعيد ، والحكي لكل المشاركين دون استثناء
-سوريا
JALAL2013-03-12 09:46:25
الى صحفي سوري حر
وانا كثير اسف للقراء لكلمة حيوان ولكن هذا هو اسلوبهم وهكذا يتعاملون مع الناس وانظر الى التهمة الذي يوجهونة الى والناس وهي الخروج الى تظاهرة سلمية لكي يعبر عن رايه الشخصي يا صحفي انظر الى العالم المتحظر كيف في اوربا وامريكا وحتى في الدول الاسيوية المتقدمة عندما يخرجون الناس الى مظاهرة سلمية تقوم الشرطة بحمايتهم لااحتمال ان يتعرضون للاذى من المعارضين اما في سوريتك فانظر ماذا يفعلون الشرطة والامن والجيش للمتظاهرين السلميين لذلك ايها الصحفي المستقل يجب ان تكون محايدا وتنظر الى الموضوع من عدة زوايا
بريطانيا
abu ali2013-03-12 09:44:57
القاموس السحري
تقول جهينة ان اسرائيل اسعفت بعض جنود الجيش الحر اقول ارجعي الى السجلات القديمة تجدي ان الجيش السوري عندما كان يحارب بلبنان 1982 جاءت عاصفة ثلجية و حوصر حوالي 100 جندي سوري بالجبال ولم يستطع احد ان ينقظهم فانقظهم الجيش الاسرائيلي وبعد عدة شهور قضى عليهم وعلى بطاريات الصواريخ الموجودةفي لبنان يعني كل شيء لحال العمل الانساني عن اسرائيل مختلف عن الحرب اما عند حكومتنا البطلة يجب حرق الاخضر واليابس وقتل الام الحامل والطفل لان لهم قريب بالجيش الحر تضرب الافكار ارجو النشر ياسيريانيوز ارحل ارحل
سوريا
JALAL2013-03-12 09:36:39
الى صحفي سوري حر
عفيفات طاهرات ويعترف بانه قتل عشر متظاهرين سلمين فما تتوقع من ابطالي ان يفعل معهم هل يقدم لهم جائزة نوبل للسلام مثلا ام جائزة اوسكار للفن اما بالمقابل ومن زاوية اخرى الم ترى الاف الفيديوهات الذي يبثها ابطالي وهي مسربة كيف جيشك وامنك وشبيحتك بحرق الناس وهم احياء ويدفنون الناس وهم احياء ويقول لهم من ربك ويقطعون الاعضاء التناسلية للناس وكيف قتلوا المتظاهر بالقضيب الحديدي وثم بالبلوك وبطريقة وحشية بربرية لم تشهد التاريخ هذه الفضائع وماهي التهمة يقول له كم مظاهر سلمية طلعت يا حيوان
بريطانيا
JALAL2013-03-12 09:25:05
الى صحفي سوري حر
يبدوا انك لست صحفيا ولست حرا كما تدعي لان مهمة الصحفي والصحافة هي البحث و الكشف عن الحقيقة والنظر الى الموضوع من عدة زوايا وليس من زاويا واحدة وعندما ذكرت لك فيديو البيضا لانها الاشهر عندما يهان ويذل المواطن العادي البسيط وبالبوط العسكري وبهذه الطريق البربرية ويقوم الاعلام السوري كما تدعي انك واحد منهم بانكارها بحجج واهية ومنها ان الجيش لايلبسون الاحذية الرياضية هي الحجة السخيفة وهناك الاف الفيديوهات من ابطالي نعم لا انكر ذلك فعندما يقبض على شبيح قام باغتصاب عشر فتيات طاهرات محجبات عفيفات
بريطانيا
حمصي عتيق 2013-03-11 23:27:43
دعوة مجلس الإفتاء ماهي ؟. 3
4 - هذه الدعوة مكشوفة الملامح و الأهداف لكونها صدرت بهذا التوقيت ، لانها جاءت نتيجة أزمة داخلية تتعلق بجيش النظام و ما يعانيه من انهيار حاد في مقدرته العسكرية على التصدي للمعارضة المسلحة و الدلائل واضحة على الأرض لا تحتاج الى برهان ، 5 - موقعي الدعوة هم انفسهم غبر مقتنعين بهذا الإفتاء و و النظام نفسه يعلم ان هذه الدعوة باطلة ليس لها مستند شرعي ، فالأحرى بهم اولا ان يدعوا الطرفين الى وقف القتال و نزع السلاح ، و بهذه الحالة يكون المطلب شرعي و مشروع بنفس الوقت لا لعبة دينية بيد سياسيو النظام .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-11 23:26:38
دعوة مجلس الإفتاء ماهي ؟. 2
ثم ان هذه الدعوة مشكوك بصدورها من رجال دين حقيقيين، لانها تتنافى شرعياً و فقيهاً مع الدين الإسلامي ، وحتى الموقعين عليها لا يؤمنون بصحتها للأسباب التالية : 1 - كيف يمكن الدعوة الى الدفاع عن نظام لا يؤمن أصلاً باي دين 2 - كيف يمكن الدعوة الى الدفاع عن نظام يمارس قتل شعبه و ادانته أكبر المراجع الإسلامية في كل العالم الإسلامي ، اذن هو خروج عن إجماع المسلمين كافة 3 - اهم الموقعين على الدعوة و منهم الشيخ البوطي لديه عداء معروف ضد كل الأنظمة العلمانية و الليبرالية و له كتب عديدة بالخصوص
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-11 23:25:42
دعوة مجلس الإفتاء ماهي ؟. 1
دعوة مجلس الإفتاء (الأعلى) للالتحاق بالجيش كفرض عين ، هي دعوة أمنية أسدية بتوقيع أصحاب العمائم المتخاذلة ، وهي اولاً دعوة طائفية لاستدعاء مقاتلين شيعة من ايران بسبب الانخفاض الهائل باعداد الجيش الأسدي نتيجة مقتل و جرح الكثيرين و الانشقاقات الكبيرة في صفوفه و عدم الالتحاق بالخدمة الالزامية و عوامل اخرى ، و ثانياً ليس الهدف منها حث الشباب على الالتحاق بالجيش فقط ، فمن المؤكد انه لا احد سيستجيب لهذه الفتوى ، بل هو شرعنة و قتل كل من يتخلف عن الالتحاق بالخدمة العسكرية و اعتباره خائناً
-سوريا
JALAL2013-03-11 22:18:52
طبعا يا جهينه علاقاتكم قديمة مع اسرائيل
تعود الى سبعينات القرن الماضي تعرفون صواريخ شيفيون عندما بعتم الجولان الى اسرائيل اما بالنسبة الى السلاح فكله من الجيش الخائن الذي يقوم بعض الضباط من جيشك الخائن ببيعها الى الثوار والبعض الاخر من الغنائم الذي عندما يسمع بجبهةالنصرة والجيش الحر يترك وراءه كل شيء ويهرب وقد حصل ذلك البارحة في باباعمرو عندما ترك كل الاسلحة وهرب لانه بتعرفي الهريبة ثلثين المراجل ههههه اما كيف سنحرر الجولان اولا سنحرر سوريا من عصابات الشبيحة والجيش الخائن لان قتالهم اولى من قتال اسرائيل وبعدذلك لكل حادث حديث
بريطانيا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-11 20:30:26
جهينة
يا لهوتي .. يا خرابي .. جهينة ضجرت من السماع بكل مناسبة - الجولان ، تحرير ، طلقة لم تطلق ، الى هذه الخزعبلات .. - فهل الحقيقة المرة هي خزعبلات ؟ فاذا كانت خزعبلات حقا ، اذن اتحفينا انت بالحقائق ؟ ماذا فعل نظامك تجاه الجولان خلال 40 سنة ؟ ربما نحن لانعرف ، اذن هيا افحمينا و اسكتينا و نحن نتقبل منك الحقيقة مهما كانت و سوف نصمت للابد ، ثم تدعين ان سلا
-سوريا
لادئاني أصيل2013-03-11 19:15:10
الى جهينة
ومن قال لك اننا نريد تحرير الجولان؟ الجولان باعها حافظ الأسد لإسرائيل واستلم ثمنها ولا يمكن ارجاعها إلا بالشراء. نحن كل مانريده الان التخلص من نظام الأسد المجرم وبالسلاح وثورتنا لم تعد سلمية.
-سوريا
جهينة2013-03-11 18:03:17
ابو شاغوري حر واشكاله
وكيف ستحررون الجولان؟وهل لكم عين بأن تحاربو اسرائيل كما أضجرتمونا بكل مناسبة(الجولان-تحرير-طلقة لم تطلق..الى آخر هذه الخزعبلات)كيف ستحاربوها وهي التي أسعفت مفاتليكم؟وهي التي تمدكم بالسلاح؟وهي التي تغطي على تحركاتكم بالجولان,وتعطي مرتزقتكم الاوامر,وتسمح بالتسلل لمجاهديكم للقيام بعمليات اجرامية ضد الجيش السوري!يالله عليكم كيف ستحاربونها؟!!!!!أهذا جزاة المعروف يا ناكري المعروف!!!!؟؟؟؟
-سوريا
جهينة2013-03-11 17:38:25
ابو عبدو الشاعوزي
الخبر قديم مش اوي-شوي,وبالنسبة لي قديم كتييييير,لاننا عرفناه منذ زمن بعيد ,أن قضية تسليحكم من كل المصادر حتى الاسرائيلية منها أمر واضح ,بوقت كان الاعلام وابواق المعارضة تنوح وتستجدي المساعدة,حين كنا نتحدث عن تسليح(السلميين)يصرخ المعارض وكأن عقرب قد قرصه,ويصر على سلميته المزعومة,اما الآن وبعد الكشف عن(بعض)الحقائق,نفس المعارض يفتخر باعلى صوته ويبرر
-سوريا
نديم من حمص 2013-03-11 16:36:31
الابرياء يدفعون الثمن
هذه هي العادة ، يدخل المسلحون على منطقة و يسيطروا عليها عدة ايام و يبدا المسلحون بالانتقال و النط من زاوية لزاوية كالشياطين و يتخفون بالاقبية هنا و هناك ، بعدها يبدا الطيران بالقصف و لا يصيب منهم احد ولا تصاب الا البيوت الفارغة من اهلها ، سؤال لماذا لا يتم استهداف المسلحين فقط و لماذا لا يركز الجيش السوري عليهم ، لان الطئرات وحدها ثبت انها لا تفلح باصطيادهم الا اذا كانوا متجمعين في مكان واحد و هذا ما لا يفعلونه و يجعلهم ينتشرون فورا هنا و هناك ؟ و بالنهاية الابرياء هم من يدفعون ثمن القصف . و ه
-سوريا
SYR2013-03-11 16:00:33
الى عقلاء النظام
عم تستنو تطلع محافظة تانية من ايد النظام لحتى تقتنعو بأنه فشل في التصدي للمؤامرة "الكونية" و ان عليه الرحيل ؟؟!! هاد حسب منطق المؤامرة و مافي ثورة و ثوار و احرار .
-سوريا
طريف من دمشق2013-03-11 15:25:51
الطرطوسي ماهر
افهم يا طرطوسي ، انا لا اخترع قصص ، قصص المشاركة بمسيراتك المليارية ، لم اخوض تجربتها لوحدي ، انما خاضها الالوف غيري و انت تعلم ذلك و تعلم كيف يتم ترتيبها من قبلكم انتم بالذات ، رغم نكرانكم لهذه الالاعيب و المسخرات المكشوفة والتي من الطبيعي ان تنكروها ، والا فضحتم انفسكم بانفسكم ، اما مفهوم الوطنية عندنا ، فبات يقاس حسب بعدك و قربك من هذا النظام ، فبقدر ما تكون بعيدا عنه و تكون ضده فاتت بالنسبة لنا و طني و مخلص للوطن و العكس صحيح ، هل دارتلك ؟
-سوريا
ابوعبدو الشاغوري2013-03-11 13:37:02
جهينة خبرك قديم اوي
صحتين و مية صحتين على اي سلاح يغتنمه او يورد الى الجيش الحر ، مهما كان مصدره ، طالما هو سلاح يتصدى لهذا النظام المجرم ، و الذي يعتقد انه حلال عليه السفن الروسية والايرانية المملوءة باعتى انواع الاسلحة و الصواريخ ليقصف شعبه ، و حرام على ثوار الثورة ان يدافعوا عن اهلهم و بيوتهم و اعراضهم ، ولم يعد مهما الان السؤال عن مصدر الاسلحة و من اين تاتي ، فالمعركة مفتوحة على مصراعيها ، و المهم الان على الارض و من يسيطر على من ؟ و الآخرة يا فاخرة
-سوريا
جهينة2013-03-11 10:49:52
صواريخ(شيفيون)الحرة
صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية كشفت في نهاية شباط الماضي عن نقل أسلحة من مطار زغرب إلى "مقاتلي المعارضة" في سورية موضحة أن السعودية اشترت كمية كبيرة من الأسلحة من مخزون سري يعود إلى حرب البلقان وأن الأسلحة سلمت إلى"المعارضين السوريين" عن طريق الأردن في كانون الأول الماضي.تعليق:هذا ما تم كشفه,والمخبى اعظم,وحاج يقولو انو الاسلحتهم هي غنائم حرب!ماذا عن فيديو نشره ما يسمّى"لواء الفرقان"بالقرب من حدود الجولان المحتل وهم يرفعون صواريخ إسرائيلية الصنع من طراز"شيفيون"؟لأ وتحت أنظار الاسرائيلي
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-11 09:56:57
جلال صلاح حلبي حلبية حمصي لادقاني الخ
مازال صاحبنا واقف عن فيديو البيضة والدعس وفلان وعلان,ونحب أن نذكره ان هناك المئات من الفيديوهات الذي يبثها ابطاله وهم يقتلون ويذبحون ويفجرون ويعلقون الناس على الشجر,ويعذبونهم ومن ثم يقطعون رؤوسهم بكل ***ويد من؟على يد الشيشان والليبيين والتوانسة والسعوديين ومجرمي الحر,وبحضور أطفال,يبثون الصور و
-سوريا
مواطنة سورية2013-03-11 09:33:14
إلى حلبية
مابعرف شو مفهوم الحرية عندك ولكن عندي أنا أن يعبرالإنسان عن رأيه دون تجريح وأنتم لغتكم تجريح ,ثم كيف تسمحين لنفسك أن تقولين لي نظامكم فهل رأيت تعليقاً لي يظهر ذلك فعلاً أنتم من معاهم معاهم عليهم عليهم ياصاحبة المنطق الغير ضعيف في حرب 73 كان الملك فيصل وهو الوحيد الذي حمل نوع من الوطنية وبعدها تعرفين أنهم تخلصو منه,أما أن أبارك الثورة المزعومة بع
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-11 09:41:18
ابو جهل(الحر)
سيدي الكاتب للاسف هذا الداء(داء الطائفية )مصاب به الشعوب المتخلفة وبخاصة الشعوب العربية ,منذ ايام معاوية الى الآن,مقولة دولة علوية هي مجرد فيلم اخترعته عقول المعارضة المختصين بافلام الاكشن الطائفية,لان أي عاقل لن تقنعه هذه الخرطة,ولكن هناك عقول هشة مريضة مازالت تعيش بأفكار الجاهلية حتى لو لبست ثوب الحرية والديمقراطية(وتنوعة الالقاب),الطائفية علكة يرميها اباطرة الاعلام الغربي ليعلكها السذج من العرب ويذبحون يعضهم على الهوية,ومع ذلك مازال صاحبنا يعلق,ويخترع اسماء وعنه الوقت الكافي لينسخ تعليقات
-سوريا
صلاح الشامي 2013-03-11 01:36:11
الطرطوسي ماهر 2
الطرطوسي قال انه يتكلم باسم 23 مليون سوري ، و شوي تاني رح يصير يتكلم باسم 500 مليون عربي وبعد يومين رح يتكلم باسم 1،5 مليار مسلم ، وبعد شي أسبوع رح يتكلم باسم 5 مليار آسيوي و أفريقي و أميركي لاتيني ، آه يا رب لسه في هيك عقول و هيك بشر ؟ الى متى رح نضل نسمع هيك خطابات خشبية مر عليها الزمان و شرب ؟ و الى متى رح نضل نشوف ناس يصرون على اعتبار الباطل حق و الحق باطل ؟ اما ان لهم ان يروا حقيقة ما يجري على ارض الواقع ؟ بئس هذه العقول المحنطة كالمومياء
-سوريا
صلاح الشامي 2013-03-11 01:32:04
الطرطوسي ماهر
انت وين مفكر حالك عم تخطب ؟ بمجلس ( الشعب ) اي مجلس المصفقين ؟ يا طرطوسي ، انت مانك شايف الشعب السوري كله ثائر ضد نظامك ؟ ال 23 مليون سوري منهم 22 مليون ضد نظامك و هذا ما أثبتته المظاهرات السلمية يللي اندلعت بكل مدينة و بلدة و قرية ، وإذا عم تقيس هذه النسبة متل النسبة بمنطقتك ؟ لاء حبيبي ، اخرج من منطقتك يوم واحد بس الى اي مدينة سورية في الداخل و رح تتأكد انو كلامك عبارة عن أمنيات بأمنيات وسراب بسراب . بقا لا تعمم محل مانك عايش على كل سوريا . الله يرضى عليك لأنو شعبنا دجل و نفاق و تزوير حقائق
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-11 00:48:20
إلىطريف من دمشق
لاشك أنت تقوم بعملك كرمى لعيون بشار الأسد أم كرمى لعيون السوريين أم لتقبض راتب الحلال أم الحرام !صدّقني من لايقوم بواجبه الوظيفي بإخلاص هو عميل للشيطان !وفساد الدائرة هو أمر فردي لاجماعي ! والتربية الوطنية بنت البيت لا الدائرة !والتربية الأخلاقية هي الأم تتفرّع منها كل المهمات !فياصديقي لم تصب !فنحن نخدم الوطن (المواطنين السوريين ) ولسنا موظفين عند (نبيل الأعرابي وحمد النفطي وابن سعود الصهيوني )!ليس الوطن كما تدّعي! الوطن مسؤولية أخلاقية وليس منّة للرئيس أوللسوريين !آخ ياوطني !
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2013-03-11 00:20:14
الى مواطنة سورية
إذا كنت تقصدين نعت الثورة السورية و الثوار بصفات بعض السعوديين ، لان السعودية تدعم الثورة ، فمنطقك ضعيف جداً للأسباب التالية : 1 - ما علاقة الثورة بسلوك هؤلاء وهل نحن نتحمل وزر مساوئهم و فسادهم ؟ 2 - لماذا لم تبرزوا مساوئهم الا الآن و كان نظامك يقبض المليارات من السعودية للمجهود الحربي و مساعدات و استثمارات ؟ 3 - لماذا لم ترفضوا في حرب 73 شعار بترول العرب للعرب الذي رفعته السعودية و طبقت حظر النفط على كل دولة تدعم إسرائيل ؟ 4 - النظام في السعودية ديني طبق الأصل عن النظام الإيراني.
-سوريا
JALAL2013-03-10 23:40:46
الى الطرطوسي فاتكم القطار
كيف تم الرقص على ظهور اناس بسطاء من قرية البيضة وانكرتم ذلك وقلتم انهم بيشمركة وهي في شمال العراق وكيف احمد البياسي المواطن الفقير البسيط فضحكم وفضح اساليبكم القذرة وتم قتل هذا الشهيد البطل في فرعكم بكسر رقبته اي بالبوط العسكري هذا هو اسلوبكم ورجاء لا تتكلم عن 23 مليون لا يحق لااحد ان يتكلم عن الشعب السوري تكلم بلسانك فقط فكل الشعب السوري اللاجيء والذي قتل عائلتة والذي دمر بيته ينادي بحياة القتلة والمجرميين اكيد ان غلطان بالنمرة وعن اي قرية تتكلم عن داريا او دوما او حرستا هل يهتفوف بحياة القاتل
بريطانيا
سفيان من يبرود 2013-03-10 23:47:17
صار الالتحاق بالجيش فرض عين. !
ههههههههههه ، خلصوا الشبيحة ، وبدا النظام يستجدي و يترجى الشباب الانضمام الى الجيش ، و المضحك ان هذا الاستجداء صدر من مجلس الإفتاء الأعلى الذي لا يحتوي الا على عدد محدود من المشايخ بقدر أصابع اليد وعلى راسهم البوطي و الحسون و السيد ، و قال شو ؟ الالتحاق بجيش يدافع عن رئيس و نظام يقتل شعبه هو فرض عين ؟ ليس فقط على السوريين بل على العرب و المسلمين ؟ و اعتبره كانه مذكور بنص قرآني ، اذن استنوا لنشوف كم واحد رح يلتحق بجيشكم يللي اعتبرتوه فرض عين ؟ يا ربي و الله شي بطقق الضحك .
-سوريا
JALAL2013-03-10 23:28:37
الى الطرطوسي فاتكم القطار
لو اردوغان ساعدنا هذا النظام القاتل لن يستمر سنتين وانت تعرف لا احد يساعدنا بالسلاح كلها من غنائم الجيش الخائن وعن اي مقاومة تتكلم اربعبن سنة لم تطلق رصاصة واحدة في الجولان ولم تقم اي اسلاك شائكة لسبب بسيط نظامك القاتل كان افضل حارس امين وهو ملك ملوك اسرائيل كما يقولون وهذه للاامانة ليس من عندي بل هم يقولون ذلك لذلك لا نريد شهادات في الوطنية من احد لو كنتم تخافون على الوطن لتركتم الوطن للشعب يقرر مصيره وانظر الى كلامك البوط العسكري نعم راينا هذا البوط العسكري كيف تم الرقص على اناس
بريطانيا
حمصي قح 2013-03-10 23:23:21
مبروك لنا تحرير بابا عمرو
الى الأحرار فقط على هذا الموقع الحر ، مبروك لنا جميعاً تحرير حي بابا عمرو في حمص و فك الحصار عن حي الخالدية و حمص القديمة ، ليعرف الاسد الآن ان المبادرة لم تعد بيده و خرجت السيطرة كلياً من جيشه ، و السيطرة الآن هي للجيش الحر ، ولا يهمنا سواء اقتنع ازلام النظام ام لم يقتنعوا بهذا الانتصار .
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-10 22:58:22
إلى السيد طريف !
نحن معك بشرط أن تقول من هو هذا المسؤول الأمني وبأيةدائرة !وأنا على استعداد لأكون معك ضد مصادرةحرية التعبير التي لاتؤذي أحدا!أمّا أن يقول كل منّا :إن المخابرات.. إن المسؤول الأمني ...إنّ فلان.. فهذا كلام لاصحة له ياسيّد طريف !المخابرات مع السوري ولحمايته من أعداء الوطن!وليس مخابرات (عليّ كما كان في (فترة ما ) أنا لا أنكر أنّنا كنا نخاف (من المنام ) ومن (ظلنا ) لكن كان ذلك لفترة قصيرة (كان المخابراتي يتصرّف مستغلّا أمورا كثيرة )!نعم لسنا أبناء جواري إننا سوريون وسندافع عن سوريتنا !
-سوريا
طريف من دمشق 2013-03-10 22:43:39
الى صاحي
كلام إبراهيم صحيح ، انا نفس الشي صار معي ، انا موظف و ما طلعت أثناءها بالمسيرة المؤيدة و بعد أربعة أيام طلبني المسؤول الأمني بالدائرة و هددني مرة أخرى إذا تغيبت عن اي مسيرة تانية رح كون تحت المسائلة من فروع الأمن و ساتحمل انا المسئولية و صارت مسيرة تانية و ما طلعت و طلبني كمان المسؤول الامني و ما رحت و طز ، بعدها ضاعت الطاسة و الان اكتر من نصف موظفي الدائرة غائبين والنصف الباقي يداوم نصف دوام و كله شرب شاي و متة و اتركها لله
-سوريا
مواطنة سورية2013-03-10 22:19:34
فاصل ثقافي
إلى البعض الذين يعلقون آمالاً على السعودية وماحولها أنصحكم بقراءة كتاب ( البترول والأخلاق ) وكتاب ( العلماء والعرش ) وكتاب (la société saoudien dévoilée)بما يعني كشف الستار عن المجتمع السعودي ,إن استطعتم الحصول عليها طبعاً لأن السعودية ومخبريها في كل البلاد العربية يسارعون لإخفاء هذه الكتب لما فيها من فسق وفجور ومافيا وكل شئ باسم الدين والعلماء تدفع ثمنهم السلطة قبل تأهيلهم والولاء للملك قبل الله , يعني بالمختصر تصح عليهم مقولة (أطهر أرض وأنجس ناس).
-سوريا
ماهر الطرطوسي 2013-03-10 21:57:12
نحن قادة القطارالوطني إلى المجد !
محكمة التاريخ لن ترحم مرتزقة النفط وتجّار الدين !والسوري الشريف سيردّالصاع صاعين لأحفاد الشيطان !والجبال لاتلد إلا الجبال ! وليفهم من يفهم أمّا الأغبياء فلايهمناإن فهموا وإن لم فالمعركة لن تنتهي إلا بانتصار الحق!وليس بانتصار حمد وآل سعود !
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-10 21:48:23
إلىجلال -4
إن قرية تقدّم289شهيداعلى مذبح الوطن والمشيّعون يرددون بالروح بال دم نفديك يابشار !ويغنّون (حماة الديار !وانساء تغرّدفرحا وهن ينثرن الأرز والورد والغار هذه القرية لن تهزم لأنها قرية سورية !وسورية صمدت بوجه العالم سنتين وستصمد للأبد!هذا الوطن \ هذا الشعب لم يفته القطار بل هو قائد القطار إلى المجد !وعاشت سوريةكريمة عزيزة في وجه الأذلّاء الخونة !
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-10 21:37:25
إلى جلال3
فاتنا القطار نعم ! لن نركب قطارأ ملغوما بالباطل والإجرام! قطاركم تاه عن سكّة الوطن والحق وتحطّم تحت نعال السوريين الشرفاء !قطاركم يدمّرالوطن خدمة للمشروع الصهيوني وبدعم من حامي وخادم (الحرمين ومشتقاته )ر أمّا نحن فنحن حماة الوطن ونحن مشاريع الشهادة !ومصير الإرهابي الموت والذل تحت نعال الجيش العربي السوري وأنا أتكلم باسم 23 مليون سوري أمّا المرتزقةياجلال فسنلاحقهم !هل يرضي سوريا أن تسبى السورية ونظرية التكبير الإسلامية العمياء !نحن سائقو القطارالوطني ! ياجلال !
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-10 21:27:00
إلى جلال-2
المقاومة ضد العدو الصهيوني والمشروع الأمريكي هو قدر الشرفاء واسأل حمد وآل سعود (والمرتزقة في سورية )! إن إيران وحزب الله وشرفاء العرب (وليس الأعراب ) وأبناء تشافيز وقوى الحق لايستطيع أحد ان ينكرأنورارها!اقرأ عن حرب تموز !الصفوي أشرف ألف مرة من أعراب حمد وآل سعود أين الثرى من الثريا ثريا الحق الصفوي(المسلم لله وجهه وليس للشيطان كغيره ياجلال ! المدافع عن كرامة العربي!وقريبا ستتأكد من صدق قولي!ولولم تكن مخالفا للقانون لما لاحقتك المخابرات !هل تريد وطنا بلا مخابرات !انتظره!
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-10 21:11:59
إلى جلال-1
الأسلحة الإسرائيلية كانت (جبهتك النصرة ومع ثورجيتك ياسيد جلال) !وأجهزة التجسس الإسرائيلية وضعتها إسرائيل لمساعدة النظام ضد حمد وأردوغان !أليس كذلك ياسيد جلال؟!أمّا طائفية النظامفقد أجبت عنه ولست مضطّرا للإعادة!والتتار والمغول من هم (اسأل صفا ووصال)يخبراك عن المغول والطائفية !والمساجدبناها لنارعاة الدين وحماة الحق (حمد وآل سعود خدّام (الحرمين والحرم والمحرمات )هل سمعت بناصر السعيدوكتبه(هل سمعت بكتاب (كنت مفتشا بالسعودية !كل هذه الكتب تحكي لنا نضال وكفاح آل سعود من أجل نصرة الإسلام والعروبة !
-سوريا
SYR2013-03-10 19:12:38
المسيرات المليونية !!!
بستغرب من الاناس اللذين يتغنون بالمسيرات المليونية الى هذه اللحظة ؟؟!!فعلا بدنا مليون سنة ضوئية لحتى نكسر قيد العبودية و الدكتاتورية .
-سوريا
JALAL2013-03-10 18:38:02
الى الطرطوسي فاتكم القطار
اسلحة اسرائيلية طبعا كان مخابراتك ننعاون مع اسرائيل وهم الذين زودوكم باسلحة الاسرائيلية لتكتمل المسرحية السخيفة والذي لم يعد احد يصدقكم اوراق مخابراتية محروقة اما نظامك فهو طائفي وبامتياز اما ال طلاس وخدام والشهابي كانوا عبار عن حراس للمزرعة الاسدية كما قالها ابن طلاس بذاته وراينا كيف فعلتم مع خدام وطلاس والشهابي اما عندما تتحول الكلمة الى صاروخ سكود وتقطع اوصال الاطفال والنساء والشيوخ والمؤيدين والمعارضين فماذا تسمى هذه هي من متجزات 8 اذار مثلا يا سيد لا المغول ولا التتار ولا اي شخص في الناريخ
بريطانيا
JALAL2013-03-10 18:29:41
الى الطرطوسي فاتكم القطار
وكل الجوامع من اهل الخير ودول الخليخ ونحن نقول لك كم فرق للمخابرات بناه نظامك القاتل والذي حولت حباة السوريين الى جحيم وكان اذا بدك تذهب الى المرحاض كان لا بد لك من الموافقة الامنية اليس كذلك يا طرطوسي ايهما الافضل فروع المخابرات العشرين اما بيوت الله اما تحويل الجوامع الى مستودعات للاسلحة فهذا الكلام مردود عليك لانك تعرف وانا اعرف كيف مخابرات كانوا مزروعين في الجوامع ويراقبون الناس اربع ساعة على اربع وعشرون وكيف راينا نظامك القاتل دخل الاسلحة الى المسجد العمري والانكى من ذلك اسلحة اسرائيلية
بريطانيا
JALAL2013-03-10 18:15:20
ايها الطرطوسي فاتكم القطار
نفس النغمة عندما قامت الثورة في سوريا وفي درعا لم تكن بسبب دول الخليخ وتركيا والذي تتهجمون عليهم ليلا نهارا قامت بسبب القهر والظلم والماسي والسرقات والتهميش اليس الشيشاني والاعراب افضل من نظامك القاتل وهل اصبح الحسون والبوطي من علماء الشرفاء وكافي شماعة المقاومة والممانعة كيف نظام سحب الجيش من الحدود وبدء بقتل الناس البسطاء صاروخ نظامك ال
بريطانيا
بدنا أموال النفط2013-03-10 18:16:28
أين النفط أيها اللص الممانع والمقاوم
باعتراف جريدة تشرين الحكومية السورية بتاريخ 19/12/2009 التي نشرت دراسة كاملة– نشرها موقع كلنا شركاء على موقعه بتاريخ 20/12/2009- ذكرت فيها إنه تم تصدير نفط سوري إلى الخارج خلال عام 2008 بمبلغ يزيد عن 8000 مليون دولار، إلا أن المبلغ المذكور لم يصل منه ولا قرش واحد إلى الخزينة السورية! وهذا يعني أن المبلغ المذكور جرى نهبه من جانب رموز النظام****
سوريا
أبوسلطآن2013-03-10 16:20:23
إلى ماهر الطرطوسي
عندك مشكلة مع العرب انت..؟ الصحابة رضي الله عنهم العرب والتابعين والمهاجرين بعد ذلك من جزيرة العرب إلى سوريا بعد الفتح العربي الاسلامي للشام مئات الآلآ منهم أين ذهبو.؟ نصف الشعب السوري هم من العرب وابنناء عمومتنا اذا مانفعناهم نحن ، من سينفعهم.؟ **** المجوس والايرانيين.؟ احترام للموقع وللقراء الكرام والا كان جلدنا ب
-السعودية
موظف في مديرية الصحه2013-03-10 15:43:10
إلى صاحي..بس..
مع إحترامي إلك...حكيك مو صحيح...كلنا بنعرف كيف عم تطلع المسيرات الكذابه المؤيده..وانا شفت كيف الشبيحه عم يركضو بالمديريه..متل..** حتى يطالعو العالم ع المسيره
-سوريا
إذا بدك تعرف مكانك2013-03-10 15:38:58
الى سوري ضائع
إذا كنت حقا ضد هذا النظام ..فمكان بين ككل السورين..مكانك في سوريا الجديده...مواطن سوري و بس...
-سوريا
أم عمار2013-03-10 15:36:17
بابا عمرو..الله يحميكي
والله صرلنا كم يوم عم نسمع إنفجارات و أصوات أكثر من العاده..الله يحمي الجيش الحر و كل اهل حمص و ينصرهم ... على هل نظام
-سوريا
حمصي من بابا عمرو2013-03-10 14:14:57
أهلا وسهلا بأبطال الجيش الحر وجبهة النصرة
سورية لايمكن أن تتقسم الا اذا استطاع النظام السيطرة على حمص لأنها ستكون بمثابة الحدود بين الدولة السنّية والدويلة العلوية. اذا استطاع بشار الأسد أن يزور بابا عمرو الأن فمعناه انه سيطر على حمص. بابا عمرو الأن أصبحت تحت سيطرة الجيش الحر وأبطال جبهة النصرة وفقط من ساعات 220 شبيح وجندي تابعين للنظام تم قتلهم بابا عمرو ونعدهم بالمزيد والمزيد.
-سوريا
لادئاني أصيل2013-03-10 13:56:39
الى مهدور دمه
أوافقك الرأي ولكن ... فعلاً المارد السنّي لايشكّل ذلك التهديد الكبير على اسرائيل. ولكن على الأقل الوجود السنّي لن يسمح ببيع أراضي عربية لاسرائيل كما فعل حافظ الأسد عندما باع الجولان لاسرائيل من أجل كرسي السلطة في سورية. *****
-سوريا
سوري ضايع2013-03-10 13:22:47
أريد جوابا
أريد جوابا من (لادئاني) وغيره من الأخوة ، أنا كمعارض (علوي) للأسف صرنا مضطرين لذكر التسميات الطائفية المقرفة ،أين مكاني الان في ظل التهديد والوعيد الطائفي البشع ، وانا لا أستطيع أن اكون مع أي طرف فأنا مع سوريا ، ربما أرحل وعائلتي خارج البلاد أو أذبح أو أعتقل أو أنتحر..........
-سوريا
صاحي2013-03-10 12:42:02
الى ابراهيم
الحق بينقال يا سيد ابراهيم لي عدة اقارب موظفين في الدوله و مشكلين شي موظف مدرس وشي موظف مهندس و هناك عدد لا بأس به يعمل في الدوله وسألت احدهم ليش ما طلعت في المظاهره المؤيده و هل سألك المسؤل عن سبب عدم قيامك بالمشاركه فأجابني لا احد سألني و لم يحقق معي احد فأرجو منك يا ابراهيم عدم الكذب على القراء و شكرا
سوريا
مهدور دمه2013-03-10 11:34:48
شي بضحك
" مما قد يخلق عملاقاً سنّياً في عمق سوريا ووسط العراق يمتد إلى شمال لبنان، وقد يشمل الأردن لاحقاً، مما سيشكّل في نهاية المطاف خطراً على الوجود الإسرائيلي،" طيب وين العملاق السني المعادي لاسرائيل في مصر وتونس والسعودية وقطر وووووو، حاج تضحكو على العالم بالتسميات ، سقط حسني مبارك عميل اسرائيل وجاء الاسلامي (الصديق العظيم العزيز) ، وصل النفاق لمرحلة مقرفة ،
-سوريا
حمصية مهجرة 2013-03-10 03:08:17
الى جوليا
يا أسفي على أناس ينكرون اصلهم و فصلهم ، حتى أصلك و كنيتك او حتى اسمك المستعار يا جوليا رهنتيه لآل الاسد ؟ بالله عليكم ، ماذا حل بكم ؟ هل وصل بكم الامر الى جنون العبودية و التبعية الى هذه الدرجة من الهبوط و السقوط ؟ الا تحسون و لو بقليل بانسانيتكم ، تجاه أنفسكم على الاقل او بقليل من الكرامة تجاه ضمائر كم ؟ و الله انا أشفق عليكم و على الحالة التي وصلتم لها ،
-سوريا
إبراهيم 2013-03-10 01:35:25
حارتنا ضيقة و منعرف بعض
وينا هاي مظاهراتكن المليونية ؟ شايف انو اختفت بالمرة شو القصة ؟ وللا صار عندكون أزمة مالية ماعد تقدرو تدفعوا اللازم للي بيطلع ؟ يا عمي حاجتكون تهريج ، كلنا من أصغر واحد لأكبر واحد بيعرف شلون النظام بيرتب هالمسيرات ، لأنو عندو خبرة فيها 40 سنة ، من أيام أحداث حماة بعهد الأب ، انا موظف أخذوني السنة الماضية على فرع الأمن العسكري و استجوبوني خمس ساعات ليش ما طلعت بالمسيرة ، و لولا انو كنت مريض فعلا و بتقرير طبي رسمي ، لحطوني بالسجن الله اعلم ، بقا ما تقوللي مليونية ، لأنو حارتنا ضيقة و منعرف بعض .
-سوريا
ابن اللاذقية 2013-03-10 01:16:18
خسائر سوريا
قدر خبراء دوليون خسائر سوريا بأكثر من 300 مليار دولار، اي إذا خصصت كل ميزانية سوريا لمدة 25 سنة فقط لإعادة إعمار ما تهدم فلن تكون كافية ، اي ان سوريا سقطت كدولة قبل ان تسقط كنظام ، لكن الأهم من هذا هو تدمير البنية الاجتماعية للمجتمع السوري و خلق هوة سحيقة بين الشعب و السلطة لا يمكن ردمها ولا بعاشر المستحيلات ، و كلما طالت الأزمة كلما ازداد غرق السفينة ، و يبدو ان هذا الوضع لا يهم النظام بقدر ما يهمه فقط البقاء بالسلطة باي ثمن ولو على جبال من جماجم السوريين و سلوكه اليومي يدل على ذلك .
-سوريا
ابن اللاذقية 2013-03-10 00:50:53
النظام بوضع حرج - 2
و زاد من وضع النظام سوء ، موافقة أمريكا و أوروبا على دعم المعارضة بمعونات مالية و تقنية عالية مع أسلحة ( غير فتاكة ) ، بالإضافة الى تمكين المعارضة من شغل كرسي النظام في جامعة الدول العربية الذي يمهد بالتالي الى أخذ المقعد في الامم المتحدة ، و كذلك تمكين الائتلاف الوطني لتشكيل حكومة مؤقتة ، تكون بديلا للنظام بعد سقوطه ، وأخيراً وليس آخراً ، تصريح بان كي مون نفسه ، بانه سيناقش مسالة إحالة الاسد الى محكمة الجنايات الدولية ، كل هذه المعطيات الجديدة ، تنبأ بحقيقة عارمة بان ما خططه النظام كان سراباً .
-سوريا
ابن اللاذقية 2013-03-10 00:49:47
النظام بوضع حرج - 1
بات النظام مقتنعاً يوماً بعد يوم ، استحالة قضاءه على الثورة ، بل اصبح في وضع لا يحسد عليه ، إذ يخسر الموقع تلو الموقع و المدينة تلو المدينة و الثكنة تلو الثكنة ، و التململ و الاستياء داخل أصحاب القرار من عدم التمكن بالحسم النهائي كما يوهمهم الاسد بات ظاهراً من خلال تصريحات المسؤولين ، حيث يأملون من روسيا الضغط اكثر و اكثر على الدول الداعمة للثوار كتركيا و السعودية و قطر وصار أملهم بالترجي و المناجاة كمن يستجدي إنقاذ سفينته غرق قسم كبير منها بالماء ، و هذا ما لمسناه في تصريحات بثينة شعبان الأخيرة
-سوريا
صلاح الشامي 2013-03-09 23:11:18
النظام لا يقوى الا على الابرياء
الجيش الحر يستهدف المواقع و الألوية و الكتائب العسكرية في كل مكان و انتقل من موقع الدفاع الى موقع الهجوم ، وهاهو اليوم يحرر اللواء 113 في دير الزور و الفوج 129 بدمشق و الكتيبة 29 في عدرا ، بينما لا يجرؤ جيش النظام على اي مواجهة مع الجيش الحر ، و يكتفي فقط بقصف الأماكن السكنية من الطائرات و صواريخ السكود كقصفه اليوم سوق السبت في الرقة ، هكذا هي بطولة جيش النظام و بسالته و طائراته على الأطفال والنساء فقط
-سوريا
حزين الفؤاد2013-03-09 23:17:46
أوهام الفيدرالية
لايوجد في سوريا مشكلة طائفية فأغلب السكان هم مسلمون (وليسوا سنة) بالإضافة لأقليات دينية أخرى **** باختصار المجتمع السوري متجانس ولايحتاج لفيدرالية كون الأقليات الدينية والاثنية لاتشكل أغلبية في أي بقعة من بقاع البلد.
سوريا
بشير من درعا2013-03-09 23:03:29
تحية الى كل الشرفاء
تحية من درعا البطولة الى كل المعلّقين الشرفاء: لادئانية حرة - سلوى من النبك - لادئاني اصيل - معن من دمشق - سامي - جزراوي - ملازم مجند منشق - حلبية من وسط حلب - مسيحي سوري ... وكل الشرفاء الذين رفضوا الوقوف مع النظام المجرم الطاغية ورفضوا دعمه بالتشبيح والكذب والدجل ... شكراً لكل شريف يدافع عن أهله وعن وطنه من نظام بشار وأعوانه المفسدين والنصر حليفنا بإذن الله وبات قريباً جداً. الشكر الأكبر لأبطال الجيش الحر وأبطال جبهة النصرة الذين هم الأن في المعارك يسطّرون أروع الانتصارات ضد الطاغية وأعوانه.
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-09 22:00:29
جوليا
انتصارات جيشك في الإعلام فقط،أما الواقع فالجيش الحر هو من يحقق انتصاراته ويكبد نظامك خسائر فادحة آخرها تحرير الرقة،أما إذا كنت تسمين إطلاق صواريخ سكود انتصارا،فاعلمي أنه دليل عجز وفشل جند النظام في مواجهة الجيش الحر على الأرض، وبطولاته التي تفخرين بها هي على دماء الأطفال والأبرياء،واعلمي أيضا أن هذه الأعمال الجبانة المدمرة المجرمة بحق الشعب هي التي ستذهب إلى مزبلة التاريخ... عاشت سورية حرة أبية
-سوريا
معن من دمشق 2013-03-09 20:47:43
الى ماهر الطرطوسي
كيف تعتقد ان النظام القادر على إخراج الناس بالمسيرات التاييدية له بالقوة و الضغط و الفصل ، هو نظام قوي جدير بالحب و الاحترام ؟ هذا الكلام صحيحاً إذا كانت المسيرات تخرج تلقائياً و عفوياً من تلقاء نفسها ، ****
-سوريا
بشير من درعا2013-03-09 20:51:06
لن يكون هناك أي تقسيم لسوريا
بإذن الله لن يكون هناك أي تقسيم لسوريا, فالجيش السوري الحر الأن يسطّر أروع البطولات والانتصارات في كل أنحاء سورية, من درعا الى جنوب دمشق الى الغوطة الى ريف حمص الى حمص وحماة وادلب وحلب والرقة ودير الزور, تحرير ألوية ومطارات وكتائب وسريات واسقاط طائرات النظام المجرم ودكّ حصونه بالمدفعية والهاونات وحتى مؤخّراً بالدبابات ... الجيش السوري الحر لن يسمح بتقسيم سورية ونحن الشعب السوري لن نسمح بهذا التقسيم وإن كان مؤيدي الأسد وشبيحته يتمنون ذلك, ولكن هيهات أن نقبل, هكذا مشروع لن يمر الا على جثثنا جميعاً
-سوريا
لادئاني أصيل2013-03-09 20:39:05
الى ماهر الطرطوسي
أخ ماهر أنت منفصل عن الواقع, فنظام بشار الأسد لم ولن يكون قادر على اخراج مظاهرة مليونية واحدة مؤيدة, ونظام بشار الأسد خسر أغلب السوريين والدليل على ذلك صور بشار الأسد المُمزقة على يد أطفال سورية والتي نراها في الشوارع ليل نهار وتماثيل أبوه حافظ التي تتحطم على أيدي الشعب السوري. ******
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-09 20:20:47
الى جوليا الاسد
ستنتصر الثورة السورية على ال الاسد و على اتباعه ، و ستهزم الديكتاتورية و المجوسية بان واحد ، و سيلقى بهم في مزابل التاريخ و الجغرافيا معاً ، غير مأسوف عليهم إطلاقاً ، و سيرتفع علم الاستقلال و الثورة بنجومه الحمراء و تخفق راياته فوق كل دار و فوق كل دائرة ، مطهرة من المستبدين والفاسدين و المارقين و لصوص الوطن ، وقد بارك الله بالشام ان تكون حرة
-سوريا
جوليا الاسد2013-03-09 19:05:27
سوريا
سينتصر الاسد وسيهزم الارهاب وداعميه وسيلقي بهم في مزابل التاريخ. سوريا لن تقسم كما يسعى حاملي علم الانتداب بنجومه الثلاث. و حلم امهم الحنون التي اوجدت هذاالعلم لن يتحقق وستعود سوريا قوية منيعة خالية من الخونة لانها ستقضي عليهم . والله قد بارك بالشام واهلها وسورياالله حاميها.
-سوريا
مواطنة سورية2013-03-09 17:08:18
إلى سامي
تقول أن المساجد تبنى من التبرعات ورواتب الشيوخ زهيدة فمالغرابة في هذا؟ في كل دول العالم دور العبادة تعتمد على التبرعات وحتى القساوسة والخوارنة ليس له رواتب من الدولة,فإذا كان في سوريا الشيوخ يحظون بمعاشات ولو قليلة فحظهم بالسما,منذ الثمانينات وحتى الآن زادت أعداد الجوامع بكميات هائلة والدولة لم تعارض أبداً بناء أي جامع .
-سوريا
نقيب منشق 2013-03-09 16:36:36
الى ملازم مجند منشق
انا مثلك يا اخي نقيب في الجيش و مسيحي ، انشقيت عن هذا الجيش منذ سنة لسببين ، الأول لان النظام حول الجيش كله الى حامي للنظام و ليس حامي للديار ، ثانيا العبودية و الولاء لآل الاسد ،*****
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-09 15:36:03
إلى سامي
هل تعلم (علّمك الله ) أنّ الناظم للنظام السوري هو (الوطنية ) العابرة للطوائف والأعراق!هل تدري (أدراك الله ) أنّ النظام لوكان طائفيا لما استمر أربعين سنة وسيستمر (أربعين أخرى )إن شاء (الرئيس )لأن الشعب (كل الشعب ) بطوائفه لايحب (ربيع الشيشان ) ولا ربيع الإسلام ) ولا خريف حمد ولا نفطه !لقد كرهنا ثرثرة(العلك ) الثورجي !الشعب يعرف مصلحته ومهواه ! الشعب لايريد (ثورة تدمّر الأخضر واليابس ! عرفناكم وعرفنا (ربيعكم وعرفنا النبع وذقنا جرائم الشيشان (وفضائح الربيع الأخرق الغرباني والعرباني )
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-09 14:52:15
إلى معن من دمشق !
إن نظاما قادراعلى إخراج الملايين تأييدا له لهو نظام قوي وجدير بالحب والاحترام !وأنا لا أؤمن (بالتظاهرات ) ولا بالتصفيق !لكن لو قال الرئيس(الآن ) يا أهل سورية تظاهروا (لتظاهر 22مليون)تأييدا له بعد أن رؤوا (ربيع النصرة الشيشاني ) وتخمة بطون النفط والقهقهة الإسرائيلية للأعراب والأغراب والمسلمين !أنا أكره التظاهرات والتصفيق لكن لوأمرني النظام لخرجت مع عائلتي(ولخلّفت (زوجتي ) عشرين ولدا ليخرجوا تظاهرات كراهية بالربيع الشيشاني التركي المسلم وحبا بالنظام !لقد ربح النظام ملايين السوريين بعد (ثورة حمد ا
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-09 14:37:35
سامي
وليكن دور الدولة (موافقة فقط )أليس هذا دليلا على عدم طائفية النظام !لوكان طائفيا لم سمح ولا وافق ( وهل (الإعدادية الشرعية والثانوية الشرعية وكلية الشريعةترميم الجامع الأموي و وو,,, (من تبرعات الأهالي )نحن نفهم ياسامي وأنا لست من زيمبابوي أو من الشيشان !اتركوا (لعبة الطائفية ) صارت بايخة !أن أخاطب العقل السوري وليس الغريزة!وهل تظن انتصار الإسلام وكثرة الجوامع تهمني !(مركز ثقافي أوحديقة ملاعب للأطفال أفضل عندي من (مكّة المحتلّة )من آل سعود !
-سوريا
سامي 2013-03-09 14:06:25
الى ماهر الطرطوسي
هل تعلم - مع انك لا تعلم - ان الجوامع و المساجد بسوريا 80٪ من تمويلها هو من تبرعات الأهالي التي يتم جمعها من المساجد او من حملات التبرع من دول عربية و إسلامية ، وان دور نظامك هو من خلال وزارة الأوقاف فقط التي تقوم بالتصديق على المعاملات و المخططات الهندسية الخاصة بترخيص هذه المساجد ، و حين يتم إتمام بناء المسجد ، تقوم الأوقاف بتعيين خطيب او أمام للمسجد و مؤذن و خادم للمسجد و يدفعون لهم رواتب زهيدة جداً ، حتى ان صيانة هذه المساجد لا تتحمل مسؤوليتها الأوقاف ، فمن اين جئت ان النظام يبني المسا
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-09 13:56:00
إلى ملازم مجند منشق !
انشققت من (الجيش العربي السوري ) للا نضمام إلى (جبهة النصرة )وتطالب بدولة (تعددية مثل كردستان )أم نصرستان(هل تظن بأن جبهة النصرة تسعى لبناء دولة ! مبروك لك انشقاقك وكما قال الرئيس بشار : من أراد الانشقاق اتركوه ينشق!!لاتجمعوا كلماتكم جمعا فالوطن هو أغلى منكم أيها المنشقون !وسنحميه بأولادنا ولن نترك منشقا أومسلما أن يتحكم بنا فاحفظ هذا الدرس أيها المنشق!لن سورية في مهب الريح !ولن نسمح للإسلام المتطرف أن يشمّ إلا هواء البارود !والله إني على استعداد (لأمصّ دم الشيشاني والمرتزق فوق أرض الوطن !
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-09 13:39:32
الوطن بحاجة لوطني وليس (لوطنجي )
الجميع يتحدُثون بلغة (طائفية )وإن خجلوا يتحدّثون بلغة (إن بيت الأسد )وكلتا اللغتين تنمّان عن قصر نظر(سياسي أوّلا ووطني ثانيا !هل أتعاون مع الشيطان لقتل أبناء الوطن وأدمّر سورية بحجّة (بيت الأسد والطائفية )يا أبناء وطني :تعالوا إلى كلمة سواء من أجل سورية الغد !والله إنّي على استعداد فطري وثقافي وبيولوجي وووطني أن أقتل ألف مرة باليوم ولا يحكمني (مرسي ثان)!الطائفية تعني الموت القذر !لاأقبل ولا نقبل بأن يحكمنا (بينوني والخطيب والنصرة وذوي الذقون المهترئة كذبا ونفاقا !نرفض حكم (الإسلام )
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-09 13:26:07
الكلمة : عبوة ناسفة !
عندما تتحوّل الكلمة إلى عبوة ناسفة تقطع أوصال الوطن !عندمانتقاسم نهر الوطن كل منّا على ضفّةوالنهر يفيض بالماء !عندما نتراشق بالألغام ! وكأن الوطن لايعني أحدا مناّ ! تقتلون الصغير والكبير بحجّة أنه شبّيح وتدمرون المعامل والمدارس والبيوت الدينية بحجّة أنها مؤيدة لبيت الأسد تقتلون العلماءوأساتذة الجامعات بحجّة أنهم يعلّمون (الشبيحة )إن كان النظام استبدادا فلماذا تجرّون الوطن إلة استبدادالمغول والتتر والشيشان وجبهة النصرة والمرتزقة(المرتزق لادين له لاطائفة لا وطن لامبدأ )
-سوريا
معن من دمشق 2013-03-09 13:30:52
الى سالم محفوظ
المسيرات المليونية التي خرجت لتأييد رئيسك لم تكن عفوية ولم تكن تعبر عن راي الشعب السوري ، انا ساحكي لك قصة هذه المسيرات : انا موظف بدائرة رسمية تحوي حوالي 300 موظف و يبلغوننا قبل يومين او ثلاثة بضرورة الحضور للدائرة و كان اغلبها يوم جمعة تحت طائلة الفصل ، نأتي في اليوم المحدد و يوزعواعلينا الاعلام و الشعارات ويتم التفقد وتسجيل أسماء الحاضرين ، وبعدها تأتي باصات العاصمة لنقلنا الى مكان المسيرة ، وهناك يقوم المسؤول الحزبي و الأمني بالتحري و التدقيق ومراقبة كل موظف ، هل يقوم بالواجب المطلوب ام لا ؟
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-09 13:09:11
إلى( مسيحي سوري لاجيء في أروبا )
كلامك دليل واضح على عدم طائفية النظام ثانياقد تكون مشكلتك (قانونية )(أو سياسية ) وليست طائفية!وداهموا بيتك ضمن معادلةأنت مسيحي والمداهمون من طائفة معينة عرفتهم من (لهجتهم )!!هل تظننا من سكان القمر أرجو أن يكون الكلام من ضمن الواقعية السياسية وليس شطحات من (نسج الوهم )
-سوريا
جزراويFm2013-03-09 13:02:00
سوريا اللتي نريدها 1
بعد التحية و التقدير للأخوة العاملين في s.n و الله لو كنتم تنتمون لطرف واحد لهجركم الكثيرين ، رغم ذلك انت متهمون دائماً أن مسافتكم اقرب للمعارضة ، في وقت ليس كهذا الوقت كان أي فرع امني يدخل مكاتبكم و ينهي هذه الحالة الشاذة لو كانت مكاتبكم في دولة المقاومة، هناك أناس لم يستطيعوا خلال عقود اختيار مختار حارتهم و رغم ذلك يقدسون هذا النظام المجرم ، ارجع و أكرر بالنسبة لكل شرفاء الوطن المجرم ، مجرم مهما كان لون علمه، لا ادري من استباح كرامة الرجل الأصفر و لكن بالنسبة لي هؤلاء الأشخاص حثالة حتى ولو ..
-سوريا
ملازم مجند منشق2013-03-09 10:38:31
التسامح
الموضوع بسيط: أنا كنت ملازم مجند بالجيش و عندما أدركت بأن وجودي لا يخدم سوى أل الأسد و شبيحته قررت الإنشقاق مباشرة. من هنا لو ان جميع أفراد الشعب السوري إنشق عن المجرمين من الطرفين القاعدة و الأمن السوري لرحل بشار و مافيته مباشرة. و من ثم كنا استطعنا ان نكون دولة ديمقراطية تعددية يمارس فيها الكل شعائره. خذوا كردستان العراق كمثال فيها اليزيدي و المسلم السلفي و المسيحي و العربي و الكل متعايش بسلام. تعلموا على ان تتقبلوا بعضكم و بأن لا تصبحوا مرتزقة عند بشار أو تركيا أو إيران أو ...
-العراق
واقعي2013-03-09 09:39:35
إلى السيد د. ناجي الماجد 5
لذلك فإن تقسيم البلد على مقاس الطوائف والخروج من دوامة العنف والقتل المجاني يمكن أن يكون حلاً معقولاً، أما الأقليات الدينية الموزعة على امتداد سورية فلتهاجر طوعياً قبل أن تجبر على الهجرة كما حدث في العراق بعد الإحلال الأمريكي لأنه سوف لن يكون لها مكاناً في ظل الإصطفاف الطائفي المقيت فأين وكيف تريدها أن تعيش وهي ستكون منبوذة ومضطهدة في ظل حكم ملوك الطوائف
-سوريا
واقعي2013-03-09 09:38:23
إلى السيد د. ناجي الماجد 4
أنا مع كل أسف لاأرى هذا واقعياً في هذا الشرق المتعدد المذاهب والذي لم يذق يوماً طعم الحرية السياسية أو يمارس أي نوع من الديمقراطية كون الفكر الديني المناقض للحرية هو المسيطر والمسير لهذه الشعوب وبكامل إرادتها، لذلك أرى أن الاستمرار بالتعايش القسري بين هذه المكونات لايبني وطناً عادلاً بعيداً عن الشعارات الفارغة التي تتحفنا بها السلطة والمعارضة كل يوم.
-سوريا
واقعي2013-03-09 09:36:56
إلى السيد د. ناجي الماجد 3
فهل هذا ممكناً في ظل غياب شبه كامل للقيادات الشعبية الوطنية. هل من العقل التوقع من القيادات الطائفية التي تمتلك السيطرة على الشارع (معارضة وموالاة) وتؤجج الصراع وتمارس حرب الإلغاء أن تعود إلى رشدها وتتبنى الحوار بين العقلاء لإيجاد المخارج لوقف سفك الدماء من جميع الأطراف وبعد ذلك تتراجع وتسلم الدفة إلى قيادات لاطائفية سامحة لها فصل الدين عن الدولة وإنشاء مجتمع مدني ديمقراطي حر يستطيع تجنيب البلاد في المستقبل مثل هذه الصراعات الطائفية العبثية.
-سوريا
واقعي2013-03-09 09:35:26
إلى السيد د. ناجي الماجد 2
بينما لم يحرك المسيحيون ساكناً رداً على فلم شيفرة دافنشي بل شاهدوه وناقشوه بهدوء معتبرينه نوع من حرية الرأي التي يكفلها القانون. لكن ياسيدي ليس هذا نقاشنا اليوم. دعنا نعترف أننا الآن في أزمة حقيقية فكيف لنا أن نخرج منها ونبني وطناً قوياً معافى بعيداً عن المحاصصة الطائفية لتجنب تكرار مثل هذه الأزمة المدمرة مستقبلاً. أنا أرى أن الحل يكمن في إنشاء دولة مدنية تعتمد المواطنة وفقط المواطنة أساساً للحصول على الحقوق بغض النظر عن الإنتماء الديني أو العرقي أو المذهبي،
-سوريا
واقعي2013-03-09 09:33:31
إلى السيد د. ناجي الماجد
سيدي الكريم، حقيقة لاأعرف لماذا تختلف معي على أشياء لم أقلها فأنا لم أتطرق إلى أسباب التطرف الديني لأنها كثيرة ومتنوعة وتاريخية ويمكن أن يتفق ويختلف عليها الناس طبقاً للخلفية الثقافية والدينية لكل منهم لكن لايمكن تحميل وزرها لطرف دون الآخر، فعندما كتب سلمان رشدي آياته الشيطانية هُدر دمه من شيوخ إيران وعندما نشرت إحدى الصحف الدانماركية الرسوم الكاريكتورية المسيئة هاج المسلمون وتظاهروا وحرقوا وكسروا سفارات ومحلات تجارية
-سوريا
الجمهورية السورية2013-03-09 07:08:01
مشروع عثماني 2
ويبلغ عدد الاخوة التركمان في سوريا حوالي 3.5 مليون وهم قسمان فسم اندمج بالمجتمع العربي بشكل كامل حتى انه لايعرف اللغة التركمانية وقسم اخر ظل محتفظا باللغة التركمانية وهم الاقل عدد لكن الجميع ظل ولائه المطلق الى الدولة العثمانية (امنا تركيا) على حساب الولاء للدولة السورية
-سوريا
الجمهورية السورية2013-03-09 06:54:30
مشروع عثماني بدون منازع 1
المشروع العثماني الجديد بدأ في العراق عندما استعمل الاخوة التركمان كوقود لهذا المشروع لكنه في العراق كان صريحا فرفضه العرب شيعة وسنة والاكرد اما في سوريا فقد تنبهوا لخطأ ما حدث في العراق فاستعملوا التجييش الطائفي بدلا من القومي ومن يتتبع احداث سوريا ويعرف مناطفها جيدا يلاحظ ان المناطق التي بدأت بالعنف الشديد هي مناطق تركمانية باغلبها حارات التركمان (في درعا و باب عمر والرستن وتلبيسة والحصن وريف ادلب وريف حلب وريف الاذقية)
-سوريا
إلى عماد2013-03-09 06:32:57
عن علم الاستقلال
نشر موقع سيريا نيوز صورة لأول ليرة سورية تصك بعد الاستقلال في عام 1950وعلى الصورة مرسوم علم الاستقلال،ومن الطبيعي بعد استقلال الدولة أن تصك عملتهاوعليهاعلم الاستقلال لا علم الانتداب http://fr.wikipedia.org/wiki/Drapeau_de_la_Syrie
-سوريا
مسيحي سوري لاجئ في أوربا2013-03-09 02:11:34
الى ماهر الطرطوسي
أخ ماهر الطرطوسي ماعاد يمشي الحال الترقيع لأنو كلنا شفنا بعيونا وماحدا حكالنا. أنا هربت من الشام لتركيا ومن تركيا لأوربا هرباً من نظامك *** المجرم لأنو للأسف تم مداهمت منزلي من قبل الأمن واعتقالي مع اني مسيحي والذين قاموا بتعذيبي هم أفراد أمن *** لا أنسى لهجتهم *** التي صرت أبغضها ومارسوا معي أشد أنواع التعذيب. كنت أقول لهم أنا مسيحي فيق
-سوريا
سالم محفوض2013-03-09 02:07:08
فورة الربيع العربي واشياء اخرى
اليوم تم اغتيال الرفيق المناضل اسعد مهنا عل يد الجماعات الارهابية.اقول لهؤلاء الارهابيين ان الشعب السوري بقيادة السيد الرئيس بشار الاسد ستقضي عليكم و سنعيد بناء سورياقوية.اقول للسيد الرئيس لاتخف ابدا طالما ان الشعب السوري ورائك,ومسيرات التائييد المليونية اكبر دليل على ذلك.سوريا ستخرج قوية من هذه المحنة,وبعدها سنعيد بناء سوريامنيعة على الارهاب من خلال تشديد مناهج التربية القومية العربية من اجل تنشئة سليمة للمواطن,فقد حدث تراخي بهذه المناهج بالعقد الاخير.
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-09 00:09:20
سامي
هل تعلم كم جامعا بناه النظام ؟وكم مدرسة شرعية بناها النظام!وكم شيخا متطرفاتخرّج في جناحي هذه المدارس وكم رابطةوتجمّعااحتراما للطائفة السنيّة!!رغم أني شخصيا ضد هذا التبذير (في الجوامع )لان الإيمان ليس في كثرة الجوامع رغم ذلك تحوّلت مآذناها إلى حراب وفناءاتاها إلىإلى مستودعات أسلحة ومعامل لصنع العبوات الناسفة !وهل تعلم أن نظام الحكم لم يكن(طائفيا )وهل آل طلاس وعبد الحليم خدام وحكمت الشهابي ونجاح العطار وو خذ عشرات الآلاف من المسؤولين الذين كانوا من ذوي الحول والطول هم من (الطائفة السنية الكريمة )
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2013-03-08 23:34:53
الى عماد
إذا كنت غير ضليع بالتاريخ ، لا تفصل تاريخ من عندك ، الحكومة الوطنية التي أقرت دستور عام 1930 ، صحيح أنها شكلت بعهد الانتداب الفرنسي ، لكنها كانت ضد الانتداب ، وأعضاء هذه الحكومة كانوا هم وطنييو بلدك أمثال الجابري و هنانو و شكري القوتلي و هاشم الأتاسي و رشدي كيخيا و فارس الخوري و و غيرهم هؤلاء هم من أقروا علم الاستقلال وليس الانتداب كما يفصل و يتخيل عقلك المسكين ، و عدد النجوم الثلاث لا علاقة له بتقسيم فرنسا لسوريا ، دارتلك و للا لسا ؟ روح اقرأ عن علم الستقلال من الويكبيدياممكن تتثقف شوي ،
-سوريا
مواطن حزين 52013-03-08 23:16:34
الى الاخ لادئاني اصيل
اخي الكريم يمكن ان اناقشك لسنوات حول النظام بدون لغة طائفية الكل سرق في سوريا على سبيل المثال مصطفى طلاس واولاده هل قصروا هل يستطيع تاجر واحد غير الجود ادخال قرن موز واحد الى سوريا وعندما قلت ان التنمية في قريتنا تبرعات من ابنائها اقسم لك ان معظم من تبرع يعمل بالخارج منذ عشرات السنيين وسوف اروي لك قصة ان احد قرى ريف حمص كان عدد السنة عام 1935م 435 شخص وعدد المسيحيين 465 شخص اليوم عدد السنة18500 شخص وعدد المسيحيين حوالي 950 شخص فقط فمن الطبيعي ان يكون وضعهم المادي افضل من وضعنا وتصبح على وطن
-سوريا
سامي 2013-03-08 23:10:10
كما تزرع تحصد
هناك مبدا معروف هو : كما تزرع تحصد ، النظام زرع طائفية مبطنة بين فئات الشعب السوري لا يمكن لاحد ان ينكرها الا الأعمى او الغبي جداً ، هذه الطائفية ولدت كرد فعل طبيعي طائفية معاكسة ، ولا غرابة أبداً ان نراها في سلوكيات الكثير من الثوار ، اذن كما تزرع تحصد ، و هذا ما زرعه النظام ، و ليحصد ما زرعه .
-سوريا
مواطن حزين 42013-03-08 23:05:08
الى الاخ لائاني اصيل
انا من قرية بريف طرطوس واقسم لك اني لست علويا ولمعلوماتك انا عشت في الاذقية اكثر من 30 سنة ودرست في مدرارسها وفي جامعة تشرين وحسب علمي لم يتوظف منذ 15 سنة على الاقل شاب واحد من قريتنا في الدولة اما من سرق البلد اكثرمن نصف المسؤولين في الدولة من السنة ولم يقصروا في السرقةمثلهم مثل باقي الطوائف هل تنكر ان 95% من موظفي بلدية الاذقية من السنة وهل تنكر ان محافظة دراعا تتفوق على القرداحة بعدد المسؤولين في الدولة من القيادات العليا الى الجمارك الى الامن وان السنة حتى اليوم هم اغلبية في الجيش
-سوريا
سمير2013-03-08 22:55:18
الى صلاح الشمالي
اكيد ياسيد صلاح، مو الحكي يلي زاعجني، بس يلي زاعجني تقطيع الرؤوس عالهوية وتهجير الاقليات من كل منطقة يدخلها عصاباتكم وسرقة املاكهم. ما يزعجني ان يتكلم البعض وبحماس عن تقسيم سوريا التي مساحتها اصغر من مساحة محافظة امريكية؟؟؟ والبعض يتحدث عن فرض الوحدة بقوة السلاح؟؟؟ لم نسمع ولم نرى هكذا دموية وطائفية قبل ولادة فورتكم الوهابية هذه...
-سوريا
عماد2013-03-08 22:40:42
الى حلبجية من فسط باريس
حكومة وطنية في ظل الاستعمار الفرنسي لسوريا؟؟ يا ذات الثقافة التي فاقت فصاحة وعلم ابو متعب: لايوجد في العالم حكومة وطنية في ظل احتلال خارجي ....شو ما يكون مقدمات لتشريع حكومة "وطنية" في شمال سوريا في ظل الوالي العثماني تبعكون؟؟؟ ....ويا مثقفة هي النجوم هي امتداد للعلم الامريكي يلي كل نجمة فيه ترمز الى ولاية من ولايات امريكا........ولو ثقافة مستعمر بدها تاخد من شاعر وطني ولا من امثالها الاستعماريين؟؟ وياريت بالمعية تضيفولوا لواليكم اردوغان شي نجمة بس تكون سودا منشان سرقة حلب...
-سوريا
سمر2013-03-08 21:48:35
الرجل الاصفر
بالله عليكم انظرو ماذا فعل الثوار الاشاوس بهذاالرجل المسن. ..اي مستقبل ينتظر سورية معهم . انظرو الرابط http://www.youtube.com/watch?v=QkW8u5rt6PM&feature=youtu.be
-سوريا
Maher2013-03-08 20:59:12
الهدف الاول والأخير لأمريكا واسراءل
الهدف الاول والأخير لأمريكا واسراءل هو تحقيق مايسع اليه التورات والنجيل وهوه وببساطه قدوم المسيح . والمسيح لن يأتي إلأ بعد أن تضم إسراءيل القسم الشمالي اليها "سوريا" والقسم الشرقي هؤ منتصف العراق . وكما كلنا نعرف العراق مقسم ولاكن غير جاهز لنضمام لابد من ضم القسم الشمالي اولأ. ولاكن كيف هذا سؤف يحدث....الجواب هو ماذا يحدث الآن مسألة وقت إذا لم يصح السورين
-الولايات المتحدة
JALAL2013-03-08 20:18:57
نظامي طائفي حقود
الشعب السوري لم يكن في اي مرحلة شعب طائفي ولم تعرف الطائفية قبل هذا النظام الطائفي فقد كان الرئيس مسيحي وكان الكردي وكان العربي واذا كان طائفيا لم ولن يستطيع هذا الرئيس وابيه من قبله الحكم لمدة خمسين سنه وبدء الطائفية عندما استلم ابيه بانقلاب وبدء بعزل الضباط السنة وتعيين الضباط العلويين وتم السيطرة على جميع وظائف الدولة ونلاحظ كلهم واكثر نسبة من العلويين والمراكز الحساسة بيدهم وخلال الثورة لم نلاحظ اي ضابط علوي انشق عن هذا النظام القاتل وربطوا مصيرهم بمصيره وتقولون ليس طائفيين طائفين وبامتياز
بريطانيا
لادئانية حرة2013-03-08 19:55:07
لا للتقسيم
هذا التقسيم يعني تقسيم سورية على أساس طائفي،يعني أن حكم الأسد لم يكن لكل السوريين،يعني أنه فشل في حكم بلد متعدد الطوائف،وأن سياسة التدمير التي ألحقها بالمدن كانت على أساس طائفي تمهيدا لإقامة تلك الدولة،ولأن شعار الثورة(واحد واحد واحد،الشعب السوري واحد)فمخطط التقسيم سيسقط بسقوط النظام،النظام دمر وقتل آلاف السوريين،ليلجأ إلى دولته وكأن شيئا لم يكن؟!
-سوريا
مواطنة سورية2013-03-08 17:47:34
إلى السيد الكاتب وكل من يناقش فكرة التقسيم
لمجرد قراءتي لفكرة التقسيم وتعليقات البعض عليها صُعقت فكأننا بلد مستعمر فعلاً وليس لنا كلمة ولا تاريخ عمره آلاف السنين ويخص كل السوريين, المطالب كانت هي : القضاء على الفسادوحرية التعبير والعدل للجميع هذا ماكان ينقص سوريا فعلاً, ولكن التقسيم وعلى أساس طائفي! مجرد الكلام فيه سيظهر الشعب السوري أنه أغبى شعوب العالم ياحيييييييييييييييييف. طيب والأقليات الموزعة في كل أنحاء سورية شوبتعملو فيها ولا لكل طائفة دولة وهيك منصير خمس ست دول أما شو ثورة وطنية بامتياز!!
-سوريا
لاذقاني على شامي على حلبي على حوراني .... سوري2013-03-08 17:27:19
داب االتلج وبان المرج
إلى جميع الأخوة المحترمبن المشاركين في الحوار أرجو لفت إنتباهكمإلى البديهيات التالية: 1- هذا الحوار هو المطلوب من كل الجهات التي تشارك في تدمير سوريا 2- أرجو من ألخوة لاذفاني وحمصية مهجرة ومن شابههم أن تتذكروا "المعارض الوطني" نواف البشير الذي كان رئيساَ لفرع الأمن السياسي في اللاذقية وفي رقبته آلاف المعارضين السوريين " العلويين" هذا على سبيل المثال لاالحصر فلا يمنن أحد بالثورة على طائفة عانت من النظامقبل غيرها فيما كانت الأكثرية الطائفية تلعق من موائد النظام وتهلل وتبك وتنخ ل
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 17:09:50
رأي مو شعبي-16
ليس بالقتال ولكن بالاتفاق علينا حل الامور الآن وليس غداُ. الكل متفقون على بلد فيه المساواة والعدل والسيادة، اذاً يجب الوصول الى انتخابات تحدد شكل الدولة والسلطة، وعند وضع هكذا دستور وانتخاب قيادة جديدة لن ترى لا العلويون ولا المسيحيون مستائين، كل المناصب من حق الجميع، كفى هذياناً ونحن نرى الحل ونقبل به جميعاُ، انتخابات حرة نزيهة لدولة لا تفريق فيها ولا تمييز، دولة ذات سيادة واستقلال لدون هيمنة، معادية لاسرائيل والرجعية، وغير منبطحة امام الغرب. عاشت سوريا حرة أبية
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 17:09:33
رأي مو شعبي-15
أما عن القتال وهو أمر لا أراه إلا كارثياُ، لأن قتال الأخوة حرام فما بالك بين أبناء الوطن الواحد، هل تظن أنه لولا أموال وأسلحةالخارج لوجد القتال؟ ولتحزبت الجماعات؟ أقولها بصدق لا علوي ولا مسيحي ولا اي واحد من الاقليات يرضى بمس سني واحد او سرقته او سرقة بيته، ان فعل ذلك بظلم يقف الجميع ضده، لكن من يريد أن يقتل ويحرق ويدمر عشوائياً بحجة محاربة النظام فلا تتصور أن يقال له من الجميع أهلاً وسهلاُ، ليس دفاعاً عن نظام وإن وجد هذا عند البعض ولكن دفاعاً عن بلد وأهل وأرض.
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 16:53:12
رأي مو شعبي-14
وأنا معك حين نتكلم عن التطرف أن ليس كل السنة معه، وكذلك العلويون والمسيحيون، انهم يألمون لكل روح تزهق وحجر يهدم ومال يسرق، وهم لا يتحملون وزر ابنائهم، فهل من المعقول ان نصف السنة بالخيانة لأن الطيار الخائن بسام العدل سني، وقس على الباقي. لماذا يا ترى بدأت الأمور بمنحى ديني منذ البداية؟ ألا نعلم كلنا أن كل الذين انشقوا عنن النظام ومعظمهم سنة كانوا من طبقة الفاسدين الذين سرقوا ونهبوا ثم قفزوا لينجوا بنفسهم، ان كل ما يهمهم هو المال والان يتشدقون بقيادة السوريين
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 16:47:28
رأي مو شعبي-13
أما عن المساواة بين العلويين والمسيحيين والسنة وغيرهم في المسؤولية فهذا أؤمن به لأنهم كلهم سوريون، وليس الأمر أن طرفاُ بدأ وطائفة ظلمت وأخرى انظلمت، وإلا لعدنا ونبشنا الماضي الأسود والمظلم حين طفت فئة على أخرى، هذا هو الخطأ بعينه، السنة والعلويون والمسيحيون والبقية كلهم وطنيون، ولو أن عدواً اجنمع عليهم لقاتلو واستبسلوا معاًُ، في حرب تشرين قاتل السنة والعلويون والمسيحيون وغيرهم ببطولة نادرة ولم يقف شهيد منهم ويفكر هل انا اقاتل من اجل طائفتي؟ بل الجميع من اجل الوطن
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 16:39:44
رأي مو شعبي-13
فصار اذا اراد الشخص ان يتوسط عند شخص مسيحي اتاه عن طريق مسيحي اخر او خوري، وان اراد شي من مسؤول سني أتاه من طرف سني أو شيخ، وإن أراد شيء من مسؤول علوي أتاه من طرف علوي، وهكذا حتى أصبح كل شخص يباهي امام جماعته بأنه يعمل لمصلحتها، هذه المظاهر هي مظاهر الفساد والانحلال الأخلاقي والتي أصبحت فاجرة لدرجة أن الفاسدين صاروا لا يعبأوون حتى بشخص من ملتهم بل يعبأوون بالمال فقط والمصلحة، وبالتالي نحنا أمام أزمة أخلاقية أكبر في هذا العصر، أصبح قول الحق فيه اثم لا يغتفر والويل للشريف فيه
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 16:32:34
رأي مو شعبي-12
في السابق وبعد الاستقلال كانت الكلمة لبرجوازية واقطاعية سوريا وكبار الملاكين، كانت كلمتهم هي العليا، ثم في عهد الوحدة صارت الكلمة للسلطة وصرنا نرى السوري ان كان سنياً او علوياً منبوذاً امام المصريين ويعامل بعدهم، ثم بعد مع البعث لمح طيف امل بنهضة الامة على اساس قومي مساوي لكل الاطياف وكلنا نعلم أنه فيه اجتمع السني والمسيحي والعلوي وكل الاطياف، المهم مرض التعصب قضى على هذا الامل وصرت ترى العصبية القبلية امام الانتماء الوطني وهو ما أدى مع الزمن لتفاقم المشكلة ايضاً
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 16:24:48
رأي مو شعبي-11
نعم يا صديقي، اصبح السلطان هو المهيمن ومعه نمت حملات التكفير والفتاوى الني تكفر الآخرين. المهم أن الجهل هو عدونا، نعم جهلنا بالآخر لا يمكن أن يقضى عليه إلا بالانفتاح والعلم، والمضحك أن كل السوريين متشابهين في كل شيء من عصبية او تسامح او كرم او عادات ولكن كل منهم كما ذكرت تقوقع تاريخياًُ عندما يتعلق الامر بالدين، حديثاُ تم سد هذه الفجوة بالاختلاط والمعرفة جزئياً ولو قدر لنا أن نعيش بسلام كمواطنين منذ الاستقلال لكنا في اوضاع احسن الآن، لكن مجتمعنا مصاب بمرض القبلية والمناطقية، وهذا ارث سيء
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 16:24:26
رأي مو شعبي-10
الأخ د.ناجي الماجد، شكراً على إبداء رأيك، والحقيقة أرى أن معظم العقلاء في سوريا وهم الأغلبية ولكن ليسوا المتحكمين في مسير الأمور، أراهم يجمعون على نفس الأشياء من وطنية وحفظ البلاد والمساواة والعدالة والاستقلال والسيادة، أول شي اتقفتا عليه أن الخلاف سياسي وهو بالفعل سياسي موروث وكلنا يعلم أن الإسلام واحد إلا أن وقعت الواقعة الأولى ضد الديمقراطية في الإسلام حين ألغى معاوية الديمقراطية(انتخاب الخليفة) و جعل الأمر وراثياُ، ومن حينها كل الفئات تمسكت وزادت تحريضاُ ضد الآخر، حروب تبرر من اجل القداسة
-سوريا
يم2013-03-08 14:56:03
الة زمن
اتمنى لو استطيع العودة بالزمن الى الوراء والذهاب الى قبيلة قريش لاذبح جميع سكانها
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-08 14:33:56
إلى لا دآني أصيل(وأرجو النشر )
أناأطلب منك أن تكف عن التعاون (مع الشيشانيين والأغراب والأعراب لتدمير بلدي(وأنت لاتمثّل طائفة سنيّة ) أنت تمُّثل حمد والشيشاني والصهيوني !ومن أنت حتّى تهدد الطائفة العلوية!بأن تكف عن دعم بشار الأسد ! أنا أدعم مواطن سوري شريف (رئيس ي) وأنت تتعاون مع الشيطان لقتلي وفي كل كتاباتك (طائفية مقيتة أنت تمُثل نفسك ولست ممثلا (لحسّون والبوطي وعلماء سورية السنة الشرفاء )أنت لم تهاجم إسرائيل لقصفها جمرايا وكأن جمرايا بيت الأسد ! أنت تهلل لقتلنا والزمن آت وسنعرف من سينتصر الأغراب أم الشرفاء !
-سوريا
د.ناجي الماجد2013-03-08 14:43:34
إلى السيد سوري معتر....أحييك...ولكن ...3
يا صديقي، مع أنني أتفق معك في معظم ما قلته، لكنني أستغرب مساواتك بين الطرفين تماماً في المسؤولية، الحل يبدأ بإزالة المسؤول الأول عما حدث، والمسؤول الأول هو رموز النظام بخياراتهم العنيفة حيال الحراك الثوري ضدهم، والحل الأمثل لتنفيس الاحتقان الطائفي بين السوريين، انقلاب العلويين على النظام ورموزه وتخلييهم عنه، وهي فاتحة لإزالة عبء مسؤولية آلاف الدماء عن العلويين، فيتعزز موقع المعتدلين من السنة الداعين لترسيخ العيش المشترك، ويتم تطويق المتطرفين منهم تدريجياً.
-سوريا
د.ناجي الماجد2013-03-08 14:40:32
إلى السيد سوري معتر...أحييك...ولكن..2
وإن كنت أقدر شعورك بمظلومية الأقليات من علويين ومسيحيين، وإن كنت لا أتفق معك في حقهم بالشعور بهذه المظلومية حتى الآن على الأقل، وإن كنت أتفق معك بحاجتنا لدولة مدنية ديمقراطية تساوي بين كل مواطنيها بعيداً عن الخلفيات الدينية والمذهبية، لكن يا صديقي، لقد ساويت تماماً بين الطرفين، وكأن الطرفين بدأا الأمر بالتوازي، التطرف السني، الذي أدينه،وانتبه إلى هذه الكلمة، كان نتيجة عنف النظام الدموي، ووقوف جزء كبير من العلويين مع النظام في هذا العنف نتيجته جعلهم في بوتقة هذا التطرف.
-سوريا
د.ناجي الماجد2013-03-08 14:37:34
إلى السيد سوري معتر....أحييك...ولكن...1
السيد سوري معتر، أُكبر فيك لهجتك المحترمة وتعليقاتك القيّمة، وأتفق معك في جوانب عديدة في تعليقاتك، أبرزها الحاجة إلى نبذ التطرف المذهبي من كل الأطراف، والعمل على إخماد الحساسية الدينية المتفاقمة في بلدنا، وأتفق معك جزئياً مع أن الغرب يريد تفتيت سوريا على الأغلب، بغية جعلنا وقود لأحقاد طائفية موروثة عمرها قرون، لا أعرف ما الحاجة اليوم لبنشها إلا تدمير بنيانا الاجتماعي، وإخراجنا عن قاطرة الدول السائرة باتجاه النهوض، وإن كان بشكل متعثر في السنوات الأخيرة...ولكن.
-سوريا
د. ناجي الماجد2013-03-08 14:32:58
إلى السيد واقعي...السبب والنتيجة 6
قد تكون الأقليات في المستقبل القريب، وخاصة العلويين ضحية خيارات النظام، وخيارات قياداتهم التي اصطفت مع النظام لأسباب غريزية ومصلحية، ...لكن قد يكون هناك مخرج آخر من عنق الزجاجة الذي وضعنا فيه النظام بسوريا، وهو أن ينقلب العلويون الشرفاء، وما أكثرهم، وما أكثر فاعليتهم في اجهزة الأمن والجيش، أن ينقلبوا على النظام، ويتخلوا عن قياداتهم المتورطة في انتهاج نهج الدم المعتمد حيال الثورة، حينها يمكن التأسيس لتسوية تضمن العيش المشترك بين السوريين وترتفع احتمالات نجاح ذلك.
-سوريا
د.ناجي الماجد2013-03-08 14:29:38
إلى السيد واقعي...السبب والنتيجة 5
فيا سيدي الكريم، التطرف الإسلامي، الذي لا أنكر اليوم أنه تغلغل في أوساط الكثير من السنة للأسف، سببه الرئيسي إضافة إلى قنوات التحريض المذهبية السنية والشيعية، التي كانت موجودة قبل الثورة، لكن أثرها كان محدوداً، هو عنف السلطات، ووضعهم للعلويين في مواجهة السنة، وهكذا كان أثر تلك القنوات كبيراً لأنها لاقت واقعاً قائماً على الأرض للأسف، لذلك يا عزيزي السبب في ذلك عنف النظام، والمسؤولية في ذلك ترجع إلى قرارات مسؤولي النظام وخياراتهم في التعامل مع الحراك الثوري ضدهم.
-سوريا
د.ناجي الماجد2013-03-08 14:26:42
إلى السيد واقعي...السبب والنتيجة 4
عنف السلطات المفرط، وكون أبناء الطائفة العلوية في واجهة الأجهزة الأمنية المسؤولة عن هذا العنف، وأنا هنا لا أنفي مسؤولية الكثير من أبناء السنة من عناصر الأمن أو من المسؤولين الرفيعين عن جرائم النظام وعنفه، لكنني أقول، لأن العلويين كانوا منذ عدة عقود في واجهة أجهزة الأمن التي يغلب على تركيبتها وهيكلة قيادتها العناصر العلوية، كانت النتيجة تفاقم الحساسية تجاه العلويين، وهكذا يكون النظام قد تمترس صد الثائرين عليه بالعلويين، فجعلهم على مذبح كرسي حكمه.
-سوريا
د.ناجي الماجد2013-03-08 14:23:36
السيد واقعي..السبب والنتيجة 3
التطرف الحاصل اليوم، تفاقمت بفعل عنف السلطات تجاه الحراك الثوري الذي بدأ في البداية بصورة سلمية وعفوية متأثراً بأحداث تونس ومصر التي لم تكن تحمل أي طابع طائفي أو ديني، ربما باستثناء بعض الحالات المعزولة والمحدودة في بداية الحراك التي لا يجوز أن نعممها على كامل الحراك، لكن العنف المفرط والممنهج الذي استخدمه النظام، وقتله للناشطين المثقفين وإطلاقه سراح الجهلة والرعاع من الناس، كانت نتيجته سيطرة الأقل ثقافة على الشارع، وتفاقم غريزة القطيع بحكم العنف.
-سوريا
د.ناجي الماجد2013-03-08 14:20:42
إلى السيد واقعي...السبب والنتيجة 2
يا سيدي الكريم، أنت بصيغة كلامك تضع التطرف الإسلامي سبباً للمشكلة، في حين أنني أعتقد، ويتفق معي الكثير من الباحثين في مجالات الإرهاب والتطرف الإسلامي، أن استبداد وعنف السلطات الرسمية هو من غذّى التطرف ووسّع نطاقه الذي كان في أدنى حدود في بلد متنوع في سوريا، كانت الطائفية في سوريا لعقود طويلة مضت، شفهية، أي يتحدث بها الناس في بيوتهم وجلساتهم الخاصة، لكنها لا تتعدى ذلك، أما الطائفية السلوكية المتمثّلة برفض الآخر والعدائية في السلوك تجاهها، تفاقمت في الأزمة الأخيرة.
-سوريا
د.ناجي الماجد2013-03-08 14:18:09
إلى السيد واقعي...السبب والنتيجة 1
السيد واقعي ، المشكلة الرئيسية في خلاف معظم السوريين اليوم، على الأقل أقصد منهم المحاورين منهم على هذه الصفحات بهدوء وعقلانية من مثلك...السبب الأول هو: الخلاف حول هل ما وصلنا إليه اليوم سبب أم نتيجة، بمعنى آخر أنت تحمّل التطرف الديني، وتغمز في كلامك إلى المسلمين السنّة تحديداً، مسؤولية ما وصلت إليه سوريا، حتى أنك ألمحت في آخر تعليقاتك أن على الأقليات الدينية أن يهاجروا من سوريا قبل أن يهجّروا....لكنني هنا يا أيها المحاور المحترم أختلف معك تماماً في السبب.
-سوريا
مغترب سوري في بريطانيا2013-03-08 13:00:40
الى ألماني من هامبورغ
نعم أخي مازلت احتفظ بالعقلية العربية السورية وهذا شرف كبير لي. أما فيما يتعلّق بالتقسم فلن يكون هناك تقسيم, لأن الشعب السوري من يقرر وليس الطائفة العلوية. اذا الطائفة العلوية أرادت دولتها الخاصة فلتذهب الى ايران وتُقيم فيها دولتها, أما في سورية فلن نسمح بالتقسيم وحتى لو كلّفنا هذا الشئ تدمير سورية وعدم ترك فيها حجر على حجر. لا أعتقد أنه من العدل أن تقوم الطائفة العلوية في سورية بالذبح والقتل والتدمير والنهب والسرقة والفساد على مدار 50 عاماً وعندما جاءت ساعة الحساب تنفصل عن سورية وتقيم دولتها.
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 11:39:15
رأي مو شعبي-9
للاسف لا احد يريد ذلك وكأن البلد ليست بلده وكأن الناس ليسوا اخوانه، سوف يأتي يوم يبكي فيه السوريون ويقولون يا ريتنا لم نثق بالخارج الذي لعب بنا وجعلنا ندمر بلدنا ونهدر انسانيتنا ونشوه ديننا عن سابق اصار وتصميم، الله اشهد أني بلغت. ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير )
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 11:31:57
رأي مو شعبي-8
وانما تحقيق العدالة والامل بعيش كريم، دولة قانون وسيادة وطنية، دولة علم وثقافة ومجتمع بأخلاق فاضلة. إن الطرح الطائفي وهذه كلمة حق لم ينشر عنه إلا في مجلات ومواقع واعلام الدول الغربية والعربية الخليجية وثقوا تماماُ أن لا أحد من السوريين يريد ذلك، ولكي نتوحد علينا نزيل الشك ونتوقف عن التعصب الاعمى، وايقاف القتل والتدمير وذلك برفضه من كل الاطراف وليس بتمجيده والتغني به،
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 11:23:09
رأي مو شعبي-7
ما يريده العلويون عامة و معهم المسيحيون دولة قانون لا تمييز فيها حسب المعتقد والدين، فيها حرية كاملة للأشخاص، وهو ما يتناقض كلياً مع الاتجاه في الأسلمة والتشدد، وأحيل معتقدي هذا الرأي إلى أن الإسلام لا يطبق حتى في الدول الإسلامية كلياً وما محاباة أمريكا واسرائيل والتغاضي على احتلال فلسطين الا برهان على نفاق هذه القيادات الاسلامية، والسنة في سوريا اغلبهم يطغى عليهم المذاهب المعتدلة والصوفية التي تؤمن بالحداثة والحرية الفردية ضمن ضوابط مجتمعية، المهم القضية الاساسية لسوريا ليست الدين
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 11:16:52
رأي مو شعبي-6
أما عن العلويين واسمحوا لي أن أشمل معهم المسيحيين والأقليات فهذا والله قمة الانحدار في الوطنية في كيل الاتهامات لهم، وما كانت هذه الاتهامات لتكبر لولا التركيز الاعلامي لاعلام الخليج وفضائيات الدين المنافقة التي استنهضت الشعور الديني السني المتعصب بلا سبب فقط لتسعير وتهييج الناس ودفعهم للتفكير بطريقة واحدة وهي المستقبل والأرض للسنة فقط، ومن ناحية أخرى أرعبت الأقليات وجعلتها تشعر بتهديد وجودها وبناء مواقفها على ذلك وهو ما ترجم في الانخراط شيه المعدوم لهم في الحراك المسلح ضد الدولة.
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 11:16:34
رأي مو شعبي-6
لذلك يا صديقي لا تظن ان الغرب يخاف من وجود دول سنية اسلامية تتطرف وتهدد وجوده واسرائيل، لأن هذا جزء من الحقيقة، هو يسمح بهذا الاتجاه الى حين ثم سيدمر هذه البلدان من جديد ويفرض عليها الاعمار من عنده ولتصبح مديونة ومرهونة للابد، وما تسليح القاعدة في سوريا الا مثال ومحاربته في مالي مثال اخر، ان وثوق السوريين بنية مساعدة الغرب او اتباعهم مجرد هراء و دمار للوطن سوريا، والانجاز الاكبر لهؤلاء انهم نجحوا جزئياً في اثارة التفكير والكره الديني بين فئات السوريين وزرع الشك بينهم
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 11:10:30
رأي مو شعبي-5
انه من الضروري إعادة تقسيم الأقطار العربية والإسلامية إلي وحدات عشائرية وطائفية، ويجب أن يكون شعار أمريكا في ذلك " إما أن نضعهم تحت سيادتنا آو ندعهم ليدمروا حضارتنا " ثم كتب عام 2007 في صحيفة وول ستريت - بعد مؤتمر أنابوليس - يقول :"يجب ألا ننظر إلي هذا المؤتمر ونتائجه إلا باعتباره مجرد تكتيك مؤقت غايته تعزيز التحالف ضد الخطر الإيراني وتسهيل تفكيك الدول العربية والإسلامية ودفع الاتراك والأكراد والعرب والفلسطينيين والإيرانيين ليقاتل بعضهم بعضا ".
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 11:08:41
رأي مو شعبي-4
وبرنارد لويس هذا كان مستشارا للرئيسين الأمريكيين بوش الأب وبوش الابن، وهو صاحب فكرة "صدام الحضارات" التي تحدث عنها في بحثه "جذور الغضب الإسلامي"، قبل أن يقتبسها منه صامويل هينتغتون، وقد قال في مقابلة أجريت معه سنة 2005: " إن العرب والمسلمين قوم فاسدون مفسدون فوضويون، لا يمكن تحضيرهم، وإذا تركوا لأنفسهم فسوف يفاجئون العالم المتحضر بموجات بشرية إرهابية تدمر الحضارات وتقوض المجتمعات، ولذلك فان الحل السليم للتعامل معهم هو إعادة احتلالهم واستعمارهم وتدمير ثقافتهم الدينية، وتطبيقاتها الاجتماعية
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 10:55:37
رأي مو شعبي-3
اما عن استشهادك بتقرير هاملتون فهو يبقى تقرير مثل الكثير مثله في الغرب حيث التنازع على كيفية الوصول الى هدفهم في وجود دول ضعيفة مهيمن عليها فاقدة للسيادة، واحيلك في ذلك الى ما قاله نعوم تشومسكي وغيره عن فائدة التقسيم.و فق مشروع برنارد لويس المؤرخ اليهودي الأمريكي الذي كلفته الإدارة الأمريكية بوضع مشروع لإعادة تقسيم الدول العربية بناء على اقتراح مستشار الأمن القومي الأمريكي بريجنسكي سنة 1980م بضرورة تصحيح حدود اتفاقية سايكس- بيكو
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 10:48:12
رأي مو شعبي-2
كل هذه البراهين المنجزة وتقول انها لم تجد مصلحة في تقسيم البلاد؟ ان اتحاد الشعب السوري ورفضه التقسيم ناتج عن رغبة الشعب السوري ورجالاته في زمن الانتداب الفرنسي، الذي ارعن في ظلمه وسلخ لواء اسكندرونة السوري واعطاه لسوريا، كما لا يخفى على احد المصلحة الاسرائيلية بعدم وجود دولة كبيرة وقوية في المنطقة ولذلك تسعى لزعزعة مصر وبقية الدول، كما ان نعريفها الديني يحتم التخلص من العرب فيها وذلك بايجاد وطن بديل لهم بعد ان تصبح المنطقة مقسمة والتهجير امر مقبول
-سوريا
سوري معتر2013-03-08 10:41:42
رأي مو شعبي-1
بداية جيد أن الكاتب تمنى عدم التقسيم و أغلب المعلقين ذلك، لكن ما أورده ان الدول الكبرى وقفت ضد التقسيم في اليلاد العربية فهذا والله عجب عجاب، يا صديقي السوري يكفي ان أول تقسيم طائفي سعت فيه الدول الاوربية كان في لبنان عام 1960 واستغلت الاقتتال ان لم تساعد فيه لتحصل على استقلالية لجبل لبنان، ثم اتت الثورة العربية لتخدع العرب وتقسم بلاد الشام والعراق بين فرنسا و بريطانيا والشعار فرق تسد، وقسمت فلسطين بين يهود وعرب 1948، وقسمت العراق بين اكراد وعرب، كل والسودان الى اثنين
-سوريا
واقعي2013-03-08 10:30:03
أسفي على سورية 4
الطائفية تهدم بدل أن تبني والغرب لم يتطور إلا بعد التحرر من سلطة الدين والذي يبدو مستحيلاً في منطقتنا نتيجة التحريض الإعلامي في الفضائيات المذهبية الممولة خليجياً وإيرانياً إضافة إلى التعصب والجهل لذلك فإن أفضل الحلول لهذه الأزمة يكمن في تقسيم البلد على مقاس الطوائف والخروج من دوامة العنف والقتل المجاني وكل طائفة تقرر مستقبلها وتبعيتها لأن من لايقدر قيمة الوطن لايستحقه وقد أثبتنا بالدليل القاطع اننا لانستحق سوريانا، أما الأقليات الدينية الموزعة على امتداد سورية فلتهاجر طوعياً قبل أن تجبر على ال
-سوريا
واقعي2013-03-08 10:28:45
أسفي على سورية 3
الجهود الدولية لحل الأزمة ستؤدي إلى محاصصة طائفية وهي بمثابة قنبلة تتحكم بها بعض القوى الدولية والإقليمية حسب مصالحها والذي يعني مع الأسف أننا دمرنا سورية الحالية لوقت طويل جداً. الفكر المذهبي المنتشر على نطاق واسع في سورية حالياً والمدعوم من قبل كثير من الفضائيات والمواقع الإلكترونية لايجلب الحرية لأنه متناقضاً معها فالدين عبودية في الأساس يتناقض مع حق وحرية الإنسان باختيار أو تغيير دينه أو معتقده.
-سوريا
واقعي2013-03-08 10:27:18
أسفي على سورية 2
من خلال الخطاب المذهبي الحالي نرى أن القيادات الطائفية وتابعوها وهم كثرمع الأسف تُقدم الدين والمذهب على الوطن وبالتالي لايستطيع هؤلاء أن يبنوا وطناً ولايستحقونه لأنهم طائفيون لم ينضجوا بعد لاعتبار الوطن أولويةً فوق أي دين أو مذهب. لذلك لايوجد حلول ناجعة للأزمة الحالية لأن انتصار أحد طرفي الصراع سيشعر الطرف الآخر المغلوب بالغبن والإضطهاد مالم يخرج المنتصر من جلده وينبذ المذهبية ويعتبر المواطَنة هي الأساس ويبعد الخطاب الديني المتطرف وهذا يبدو عصياً في الظروف الحالية.
-سوريا
واقعي2013-03-08 10:21:58
أسفي على سورية 1
مما لاشك فيه أن إنشاء تكتلات سكانية كبيرة كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية أو الإتحاد الأوروبى أو الصين وغيرها هو السبيل الأفضل لبناء حياة أغنى وأرقى. إن هذه التجمعات تعتبر المواطنة هي الأساس للحصول على الحقوق بغض النظر عن الإنتماء الديني أو العرقي أو المذهبي. لذلك على القيادات الشعبية إن كانت وطنية أن تسعى إلى التوحد والمحافظة على سورية موحدة ولكن أين هذه القيادات الوطنية في سوريا؟ طبعاً هي غير موجودة وإن وجد بعضها فهي ضعيفة جداً أمام قيادات تسوّق لخطاب طائفي مقيت يفرق بدل أن يجمع.
-سوريا
طرطوسي حر 2013-03-08 08:26:01
الى ماهر الطرطوسي
ما كان يروج له البعض امثالك من ان النظام صحيح فاسد و مستبد و ظالم ، لكن القادم أسوأ و ان الثورة سترجعنا الى ( عهود ما قبل التاريخ ) وان ما تدعيه بان ( جرائم النفطيين و السلفية المتصهينة زادتنا تعلقاً بالنظام و ببشار الاسد ثانياً ) هذا الادعاء كان يمكن ان يكون صحيحاً منذ سنة ، لكنه سقط سقوطاً ذريعاً ، عندما بدا نظامك بالقصف العشوائي بالطائرات على ابو جنب ، ثم كحله أخيراً بصواريخ السكود ، فصار على عكس ما تدعيه ، انقلب حتى اشد المؤيدين للنظام ضده و أيقنوا ان نظامك هو سيد الجريمة في كل العصور .
-سوريا
سوري الاصل ودمشقي الجذور2013-03-08 08:46:15
مع التقسيم 100 بلمئه 100
وحزين على الشرفاء من الطائفه العلويه بس فعلن يا اصدقائي الشرفاء من الطائفه العلويه؟؟اصبح العيش بيننه صعب ومستحيل ؟؟كيف بدي اقدر اقنع اهلي في درعا ولا في دوما ولاقي الريف الدمشقي ولا في حمص وحلب ودير الزور والرقه صعب ومستحيل هاد قتل اخوه وهاد ابنه وهاد زوجته وهاد عمو وهاد خالو صعب صعب صعب ومستحيييييييل العيش بيننه
-سوريا
معارض للمعارضة غير مؤيد للنظام 2013-03-08 05:36:44
بدك تفهم تدوخ
لماذا التركيز على الدولة العلوية فقط ومن قال لك ان الداخل السوري سيكون دولة واحدة .. عندما تتكلم بشكل طائفي فليكن بعلمك ان سوريا ستصبح كانتونات طائفية العلويين بمطقة والدروز بمنطقة و المسيحين بمنطقة والسنة بمنطقتين او ثلاث لن يكونوا منطقة واحدة(ولك في تنافس المحافظات السورية والعشائر مثال ) والاكراد بمنطقة وكل من هده الطوائف ستدافع عن وجودها ضد اي خطر تراه وما يتضمنه ذلك من تطهير عرقي متبادل لضمان الولاء الطائفي لكل منطقة
-سوريا
مواطن حزين 32013-03-08 04:33:40
ملوك الطوائف 3
ساروي لكم قصة عن مثقفي سوريا في بداية الاحداث بسوريا تعرفت على طبيب في احد دول الخليج ومن حديث الى اخر وصلنا الى مسلسل ضيعة ضايعة وعندما ذكرت اسم المسلسل سكت وكانه لم يعجبه وقال لي لم اشاهده وبحكم خبرتي في الحياة باعتباري عشت مع جميع ابناء طوائف سوريا وفي عدة مناطق فهمت اسياب عدم اعجابه للمسلسل فقلت له لهجة المسلسل ليس كما تظن فرد علي بتعجب والله قلت نعم فتغيرت تعابير وجهه وابتسم وقال سوف اشاهده لاني سمعت عنه انه رائع . هذا هو جيل فضائيات التحريض المقيتة .
-سوريا
مواطن حزين 22013-03-08 04:08:27
ملوك الطوائف 2
وصلنا في هذه الايام لمرحلة قتل الجار جاره الذي يعيش بجواره منذ مئات السنيين فقط لاسباب دينية وحالات طلاق بالاف لاسباب دينية فقط واصبحت لغة الفضائيات المذهبية المقيتة هي لغة الشارع لذا اقترح تقسيم سوريا الى مجموعة دول المجموعة الاولى لكل طائفة دولة ودولة اخرى مستقلة محايدة تؤمن بالمواطن فقط ولنترك الناس تختار باي دولة تريد ان تعيش وعندها فقط سوف نعرف حقيقة الشعب السوري (ارجو من الله ان اكون مخطئا بكل كلمة كتبتها)
-سوريا
مواطن حزين12013-03-08 03:54:58
ملوك الطوائف
هل يمكن اي شخص يذكر لي مدينة واحدة في سوريا فيها اغلبية علوية حتى في الساحل الرخاءفي طرطوس(نسبيا طبعا علما انها ليست ذات اغلبية علوية) سببه الاساسي هو انها اعلى محافظة بنسبة التعليم واقلها زيادة في عدد السكان فعلى سبيل المثال انا من احدى قرى طرطوس فاذا زرت قريتي تحس انك في الريف الاوربي وربما افضل ولكن والله العظيم ان معظم الخدمات فيها هي من تبرعات ابنائها في الداخل والخارج من طرق وارصفة ومستوصف وهاتف ومياه على عكس المدن الاخرى التي شهدت زيادة سكانية مهولة تلتهم اي مشروع تنمية ...
-سوريا
مؤيد للوطن معارض للقتل2013-03-08 03:04:07
الثورة انتصرت منذ بدايتهالانهااسقطت نظامي الخوف وا
المشكلة ان التنظيم الذي بحتل البلد فعل المستحيل لاعادة نظام الخوف مدعوما بكل دول العالم ولكن الذي حدث هوسقوط النظام العالمي الذي اضطراخيرالدعم الثوار بخجل وماحصل بالرقة هوماسيحصل عندسقوط النظام حيث سينقلب العلويون مباشرة مع الثورة رافعين اعلامها نائين بانفسهم عن الاسدوتنظيمه واعتقد ان الثوار سيقبلون الصفح عن معظمهم باعتبارهم انهم كانوامختطفين ولايملكون الخيارولكن الاسف كل الاسف على مصير ابواق النظام خصوصامن السنة
-سوريا
ألماني من هامبورغ2013-03-08 01:18:04
إلى مغترب سوري في بريطانيا
يعني كل تعليقك كان على الأسم فقط لا غير,يعني على الرغم من تواجدك في بريطانيا,العقلية مازالت عربية. أخي الكريم..الصورة يلي بدي وصلك ياها..انو نحنا نعم مع التقسيم..لأنه بسبب الأحقاد اللامحدودة بين الطوائف في سوريا-أيا كان سببها-لا يمكن ان تسمح ولا بأي شكل من الأشكال من ان نعيش انا وانت في بلد واحدة ثانيا يرجى اخذ العلم: أي انسان من طائفة أخرى يريد ان يأتي إلى الساحل,كضيف,اهلا وسهلا به.. أم من يريد القدوم إلينا بنظرة طائفية وبنية الإنتقام,ردنا عليه هو \"هي الرقبة ما بفكها غير رك
-سوريا
صلاح الشامي 2013-03-08 01:03:27
الى سمير
هلق انت انزعجت من بعض التعليقات الطائفية و ما انزعجت من الممارسات الطائفية يللي مارسها النظام 50 سنة على هالشعب ؟ و كلفتو الاف الضحايا و المعتقلين ، و أساسا لولا طائفية النظام و استبداده لما قامت هالثورة ، وللا ليش قامت الثورة اذن ؟ و للا لأنو كان في عدل و مساواة و حرية و كرامة و ما بدو ياها ؟
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-08 01:04:26
إلى لاذقاني أصيل
سورية باقية بنسيجها القوي الذي تعجز أشرس الحملات أن تنبش منه خيطا!لا أدري كيف نحمّل الطوائف أمورا بعيدة كل البعد عن الحالة السياسية التي تتعرّض لها سورية !كان بودّي أن أسمع من يحمّل مشايخ العرب وسلفييهم والصهاينة وزر مايحصل لسورية لكن أقول لك أيها اللاذقاني الاصيل : إن جرائم النفطيين والسلفية المتصهينة زادتنا تعلّقا بالنظام وببشار الأسد ثانيا أن يستغلّني نظام أفضل من أن يقتل أهلي ويمثّل بهم!الفساد السياسي والجوع والتجويع أفضل من حاكم إسلامي يطبّق عليّ(عهود ماقبل التاريخ !
-سوريا
حمصية مهجرة 2013-03-08 00:21:35
الأخ ابو كنان الدمشقي
التقسيم او ما يسمى بالمحاصصة الطائفية ، هي وتر يضرب عليه النظام الآن بشكل غير مباشر ، بعدما أيقن خلال سنتين من الثورة ، استحالة تعايشه مع الطيف الرئيسي و المكون الأساسي للشعب السوري و بعد ان وصلت العلاقة بينه وبين هذا الطيف ، ليس الى المقاطعة او المعارضة كما كان سابقاً ، بل الى عداء بالدم ، لا يزول الا بالدم ، فهو الآن يجس نبض الدول الكبرى و الدول الإقليمية لتخليصه من هذا المستنقع الدموي الذي غرق فيه و اغرق الجميع معه بمافيه طائفته المسكينة ، خشية ضياع امتيازات أصحاب القرار، فهل سيفلح بذلك ؟
-سوريا
سوري مقهور2013-03-08 00:34:38
لا شئ غريب
نأسف لعدم نشر التعليق لاحتوائه على مضمون يحض على الكراهية
-سوريا
مسيحي من درعا2013-03-08 00:33:03
التقسيم وارد في سورية
نأسف لعدم نشر التعليق لاحتوائه على مضمون يحض على الكراهية ويعتمد التعميم.
-سوريا
لادئاني أصيل2013-03-08 00:17:57
شكراً سيريانيوز مرة اخرى
سيريانيوز أتفهم موقفك, ولكن للأسف ما يحتويه تعليقي عبارة عن حقائق لا أقل ولا أكثر, ولكن المشكلة أن هذه الحقائق فعلاً مخيفة ومرعبة. فما رأيناه في سورية على يد **** حتى وإن انقسمت سورية, فهذا لا يعني أن لا ينتقم الشعب السوري ممن قتل أولاده ودمّر بيته واغتصب نساءه وسرق ونهب خيراته.
-سوريا
بشير من درعا2013-03-08 00:09:46
اضافة لما قاله الكاتب
في حال تقسيم سورية وتشكيل دويلة علوية, فإن حرباً لا تنتهي ستبدأ بين سورية الكبرى وهذه الدويلة العلوية, ولن تنتهي هذه الحرب الا بعد تحويل هذه الدويلة الى أنقاض كما هي عليه الأن درعا وحمص وحلب وادلب وريف دمشق وقتل عشرات الالاف من سكان هذه الدويلة العلوية تماماً كما قتل العلويين عشرات الألاف في سورية.
-سوريا
عبد السلام 2013-03-08 00:09:15
تدخل تركي بإيران
اكثر ما أضحكني اليوم هو وزير الخارجية السوري حين طلب من تركيا عدم التدخل بالشؤون الداخلية في سوريا و دعم المعارضة ، اي بعد ان صارت سوريا هي المحافظة الإيرانية رقم 35 ، صار التدخل التركي بسوريا هو تدخل تركي بشؤون ايران الداخلية ، أليس هذا تحصيل حاصل و نتيجة منطقية للكلام ؟
-سوريا
مغترب سوري في بريطانيا2013-03-07 23:52:44
الى ألماني من هامبورغ
تعليقك أضحكني أخي ألماني من هامبورغ . يعني هلأ انت هربت من الدولة الاسلامية المستقبلية؟ يعني انت شفت المستقبل وهربت قبل مايجي المستقبل؟ ههههههه شباب اذا حدى شاف المستقبل جاي لسورية لا تسمحولوا يدخل ههههههه لأ وألماني الاخ مو سوري ... اذا انت ألماني ياريت ماتدخّل بالشؤون السورية بس مشان الحفاظ على السيادة الوطنية هه
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-07 23:55:49
إلى الصديق بسام الخوري
لا أتفق معك في السيناريو الذي رسمته، لأنني أعتقد أن المشهد الميداني حالياً مؤقت، وأن موازين القوى ستنقلب، إن استمر القتال، لصالح فصائل المعارضة، آجلاً أم عاجلاً، ...طبعاً كلامي هذا ليس من منطلق موقف ، لكن من منطلق تحليل تاريخ الحروب الأهلية التي عادة ما تنتهي لصالح الأكثريات الكبرى في حال لم يكن هناك تدخل عسكري مباشر أجنبي، وانبته لما أقول، تدخل أجنبي مباشر على الأرض وليس دعماً أو إمداداً....والحالة السورية لا تشابه حالة لبنان لأن الأخيرة لا توجد فيها أكثرية غالبة.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-07 23:52:28
إلى الصديقة حمصية مهجرة
أتفق معك تماماً في مضمون تعليقك الأخير، لكنني رغم ذلك أعتقد أن على الأكثرية من السنّة واجب استيعاب مخاوف العلويين، ومحاولة استمالتهم بالتوازي مع الصراع المسلح مع أنصار الأسد منهم أو من سواهم، لأنه في النهاية يثبت التاريخ كما أشار صاحب كتاب الصراع على السلطة في سوريا \"فاندام\" الهولندي، أن الأكثرية لطالما كانوا أكثر تحملاً للمسؤولية في الحفاظ على كيان المجتمع بكل تنوعه،وأعتقد أن عليهم أن يستمروا في تحمل هذه المسؤولية رغم كل الآلام التي نالتهم من الشركاء في الوطن.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-07 23:49:08
إلى الصديق حمصي عتيق *
ومع إقراري مرة أخرى، بالاتفاق معك بأهمية تمسك الائتلاف الوطني اليوم بخيار سوريا الموحدة، وأثر ذلك على الموقف الإقليمي والدولي من الشأن السوري، لكن مصالح الغرب وتوجهاته عامل أساسي في تقرير تطورات الأزمة للأسف الشديد، هذه حقيقة علينا أن نقر بها، إلى جانب أن الكاتب أوضح في ختام مقاله بالتفصيل أهمية إرادة الشعوب في تقرير السيناريوهات الأفضل لها....وأنا أتفق مع الكاتب أن سيناريو تقسيم سوريا، بعيداً عن إدارة الشعب السوري، لا يحمل مقومات الصمود الموضوعية، لذا سوريا لن تتقسم.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-07 23:46:01
إلى الصديق حمصي عتيق
أتفق معك تماماً يا صديقي أن إرادة السوريين وصلابة وحنكة الكتلة الوطنية في الأربعينات هي التي كانت أبرز عوامل منع تقسيم سوريا، لكن ذلك لا ينفي أن بريطانيا وأمريكا كانتا لا ترحبان كثيراً بسيناريو التقسيم، راجع الأحداث التي أدت مباشرة إلى جلاء الفرنسيين عن سوريا، والتدخل العسكري البريطاني لصالح الحكومة الوطنية السورية...كيف تفسر هذا التدخل إلا أنه يمثل تقاطع مصالح مؤقت بين الكتلة الوطنية من جهة، وبين أمريكا وبريطانيا من جهة أخرى، مما قاد إلى قرار مجلس الأمن، والضغط الدولي على فرنسا.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-07 23:41:40
إلى ناظم محمد...حول الاتحادية أو الفيدرالية
أولاً ياصديقي الولايات المتحدة الأمريكية تقوم على نظام فيدرالي صحيح، لكن ولاياتها لا تقوم على أساس طائفي أو عرقي، بل على أسس سياسية وجغرافية وربما طبقية من أيام نهايات القرن الثامن عشر...لست ضد الاتحادية والفيدرالية كمبدأ، لكن ألا تكون مدخلاً للتقسيم، فعلينا أن نحذر عند هذه النقطة، فإذا كانت الفيدراليات ستقوم على أسس طائفية وعرقية، فعليك أن تتوقع أن أي هزة للاستقرار السياسي في البلاد ستؤسس لتفتتها الكامل....والله أعلم.
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-07 23:25:31
لادقاني أصيل (
نأسف لعدم نشر التعليق لاحتوائه ألفاظ تفيد بإهانة معلق آخر...الرجاء الابتعاد عن التخصيص في التعليق أثناء الحوار مع معلقين آخرين...وشكراً
-سوريا
سمير2013-03-07 23:19:28
ثورة دوما العلمانية؟؟؟!!!!
اتمنيت شوف تعليق لشخص معارض الا ويعج بالمصطلحات الطائفية المقيتة....هل هذه الثقافة الطائفية ستصنع وطنا ام شرذمات طائفية على قدر طيق عقولهم؟؟؟؟
-سوريا
سامر_يرجى النشر لمصداقيته2013-03-07 23:18:08
هل لديكم اشخاص معصومو ن هنا
استغرب عندما تحذفون تعليقا لي اذكر فيه الجزراوي بكذبة اخترعها حول جهاد المقدسي وان حزب الله هو من اعتقله ومنعه من الانشقاق؟؟؟ طيب هي مقدسي موجود بالامارات وحر ليش ما انشق؟؟ طيب اليس حريا بكم ان تمنعوا من يكذب من التعليق بدلمن منع شخص يظهر الحقائق؟؟؟ هل مسسنا الذات الملكية للمعلق المذكور مثلا حتى تحذفوا التعليق؟؟ اتحداه ان ينكر هذه القصة؟؟؟
-سوريا
محمد الخالدي2013-03-07 23:01:45
الى متى سنصدقكم؟؟
الم تكذبوا علينا وتقولوا انكم سلميون وبصدور عارية؟؟ الم تقولوا انكم لاتمولون ولا تأخذون سلاحا من اي طرف خارجي؟؟ الم تكذبوا وتقولوا انكم سوريون وانه لا يوجد بينكم اجنبي واحد؟؟ الم تكذبوا وتقولوا انكم لستم سلفيون ولا وهابيون ولا متطرفون؟؟ الم تكذبوا وتقولوا انكم لا تفجرون سيارات انتحارية وان النظام من يفعلها؟؟ الم تكذبوا وتقولوا منذ سنة ان الجيش اما انشق او هرب ولم يبقى الا الرئيس واخوه والذين هم في روسيا اصلا؟؟ .....اليس من الغباء السير خلفكم؟؟ صدقناكم في البداية ولكن ليس بعد اليوم..
-سوريا
سامح2013-03-07 22:51:03
الى ****
نأسف لعدم نشر التعليقات التي تتضمن عبارات فيها إهانة لمعلقين آخرين، فأرجو عدم التخصيص حين التعليق، والابتعاد عن عبارات الإهانة، وشكراً.
-سوريا
سامر 2013-03-07 22:44:31
الى لا لادئاني ولا سوري
امثالكون يلي حطوا اجهزة التجسس الاسرائيلية بالساحل السوري ويلي كانوا حاملين رشاش عوزي الصهيوني، هني اخر ناس بيحقلون يحكوا عن الانتماء لسوريا.....انتوا يلي سلاحكون غربي استعماري وفنادقكون عثمانية واموالكون واعلامكم نفطي اسود كأفعالكم...انتوا بس شو فيكون من سوريا؟؟؟
-سوريا
ألماني من هامبورغ2013-03-07 22:36:38
يا سلام عليك يا لادئاني أصيل
والله يلي بيسمع حكي لادئاني أصيل عن التعمير والتهميش ورقي المدن,بيقول انو جبال الساحل السوري النائية وطرطوس و"اللادئية" لا تختلف عن نيويورك لا بل تزيد عنها من ناحية البناء والتعمير,وان الشام وحلب "ياحرام",عبارة عن مدن بحاجة لسنوات وسنوات لكي تصبح مثل مقديشو وقندهار... يا حبيبي انا قبل ما أهرب من "دولتك الإسلامية" المستقبلية إلى ألمانيا,كنت عايش بهي المحافظات "المعمرة بشكل ممتاز"..ونحن اذا وقفنا مع التقسيم,فهو الأمل الوحيد لنا في ان يصبح لدينا عمران وبنية تحتية.ارجو النشر
-سوريا
بسام الخوري2013-03-07 22:17:14
فيتنام الشمالية وفيتنام الجنوبية
هناك سيناريو تقسيم سوريا لسنوات مثل فيتنام الشمالية وفيتنام الجنوبية .... سوريا الشمالية حلب ادلب الرقة الحسكة دير الزور مع تركيا والغرب والخليج ... وسوريا الجنوبية مع ايران وروسيا
-ألمانيا
لادئاني أصيل2013-03-07 22:06:18
شكراً سيريانيوز
نأسف لعدم نشر أي تعليقات يتضمن مضمونها تعميم أو إشارات تحض على الكراهية
-سوريا
حمصية مهجرة 2013-03-07 21:39:07
الصراع على الامتيازات
الطائفة العلوية للأسف ، رغم أنها تتمنى ان يكون لها دويلة مستقلة على الساحل السوري ، و يعلمون ان هذا مجرد حلم و تخيل غير قابل للتطبيق ، يعلمون أنهم لا يملكون 30 ٪ من مقومات دويلة ، لكن المسالة ليست هنا ، المسالة أنهم لا يتصورون كيف سيفقدون الامتيازات التي منحهم اياها ال الاسد ، وأصبحوا بفضله هم الأسياد و الحكام و الملاك و الملوك ، فكيف يعقل لهم بعد ان كانوا فوق ان يصيروا تحت ؟ و من كان تحتهم ان يصير فوقهم ؟ حتى انهم لا يرضون بان يتساووا مع بقية الشعب ، كل هذا على حساب دم الشعب السوري كله ؟
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2013-03-07 21:21:21
الى عماد
لمعلوماتك الهزيلة جداً ، علم الاستقلال الذي هو علم الثورة و الذي سيكون ايضاً علم سوريا الجديدة الخالية من ال الاسد ، اعتمدته الحكومة السورية الوطنية بدستور عام 1930 أثناء الانتداب الفرنسي و الألوان ترمز : الأخضر للإسلام عموماً ، الأبيض للأمويين ، الأسود للعباسيين ، النجوم الحمر الثلاث : واحدة للعلياء ، واحدة للبطولة ، واحدة لدماء الشهداء ، تناغما مع قصيدة الشاعر صفي الدين الحلي : بيض صنائعنا سود وقائعنا - - خضر مرابعنا حمر مواضينا. وهي الألوان التي اشتقت منها اغلب أعلام الدول العربية .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-07 21:05:19
الخط الأحمر للثورة السورية 3
و الكاتب عندما أشار الى دور فرنسا في تقسيم سوريا الى دويلات ، فان منع تقسيمها ليس نتيجة قرار دولي من أمريكا و بريطانيا الرافض لهذا التقسيم ، بل هو القرار الحاسم الذي اتخذه شعب سوريا ممثلا بحكومته الوطنية آنذاك لرفض هذا التقسيم ، نفس الحالة و نفس الوضع ، تضع الثورة السورية ممثلة بالائتلاف الوطني خطاً احمراً الان عرضه عرض سوريا كلها من البوكمال الى بانياس معلنة على الملا وللجميع اصدقاءً واعداءً ، ان سوريا شعباً و أرضاً عدد غير قابل للقسمة او التجزئة حتى في التخيلات و الأمنيات و الأحلام .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-07 21:04:33
الخط الأحمر للثورة السورية 2
الإرادة الشعبية ، فالثورة السورية عندما أطلقت شعار ( واحد واحد واحد ، الشعب السوري واحد ) لم تطلقه كشعار جذاب لتجذب إليها مكونات و أطياف المجتمع السوري ، بل لتؤكد ان شعب سوريا بكل أطيافه ملتصقاً بهذه الأرض السورية كلها وغير قابل للتجزئة او التقسيم في اي حالة و مهما اشتدت و تأزمت هذه الحالة ، حتى وان كانت المقومات الآنفة الذكر و التي ذكرها الكاتب ليست ضعيفة ، بل قوية و قابلة للتطبيق العملي و موافق عليها دولياً و إقليماً ، لانها ستواجه بسد منيع جبار اسمه إرادة الشعب .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-07 21:03:21
الخط الأحمر للثورة السورية 1
الكاتب - مشكوراً - وضعنا بصورة سيناريو تقسيم سوريا او ما سماه ( المحاصصة الطائفية ) و حلله بصورة موضوعية صحيحة ، حيث وضعه ضمن شرطين اثنين ( الاحتمال و الاستحالة ) وعلى الرغم من ان الكاتب ركز في تحليله على الأبعاد الدولية و الإقليمية ( الأمريكية - الأوروبية - التركية - الكردية ) و كذلك على ( ضعف المقومات السياسية و الأمنية و الاقتصادية للدويلات المتخيلة ) و شرحه بإسهاب ، لكن غاب عن باله - عمداً او تناسياً - موضوعاً هو غاية المواضيع و التي تنسف فكرة التقسيم من جذورها ، الا وهي :
-سوريا
ناظم2013-03-07 20:41:02
اولاد العوزي
هلا رأيتم عصابات اردوغان وهي تقاتل الجيش السوري برشاشات عوزي الاسرائيلية؟؟؟ هل رأيتم كيف يتواجدون على السياج الفاصل وظهرهم تحميه اسرائيل ويحاربون الجيش السوري؟؟؟ اسرائيل تشتكي لمجرد دخول الجيش مناطق منزوعة السلاح بينما تهلل وتداوي مسلحي اردوغان على بعد امتار من الشريط الحدودي....في البداية لم نصدق ان المعارضة رفعت علم اسرائيل في بابا السباع ولكن ليس بعد اليوم....كل يوم يمر يثبت فيه مدى العمالة والتبعية
-سوريا
SYR2013-03-07 20:39:53
حسب منطق النظام
في احدى الخطابات للنظام شبه ما يجري في البلد كالتالي ‏:‏ البلد = مريض و النظام = طبيب جراح و قال انه قد نرى دماء على يدي الطبيب اثناء العملية الا انها بالمضمون تخدم لانقاذ المريض و بعد مرور هذه المدة على هذه العملية نرى ان العملية فشلت و قد تفشى المرض في جسم المريض و حسب منطق المقاومة و الممانعة نرى ان هذا النظام قد عانى من مرض نقص المناعةالمكتسبة بعد هذه الاحداث و لذلك عليه الرحيل و ان يترك دور لطييب غيره لعلا و عسى يستطيع انقاذ البلد قبل فوات الاون و تقسيمه الى اشلاء ‏.
-سوريا
عماد2013-03-07 20:35:02
ال سعود والشر المطلق
هل تعلمون انهم قطعوا حليب الاطفال السعودي عن اطفال سوريا؟؟؟ وقطعوا حبيبات البولميرات عن مصانع حلب، هل تعلموا ان حرموا السوريون من حج بيت الله الحرام؟؟؟هل تعلموا انهم مع حمدهم واردوغانهم احبطوا كل المحاولات لوقف نزف الدم السوري وقالها عنان في مذكراته بعد تحرره من القيود الامريكية؟؟؟؟ هل سننتظر من كان سيده السعودي ان يريد خيرا لسوريا وشعبها؟؟؟
-سوريا
سامح2013-03-07 20:24:21
الجزراوي ..والمنطق الاعوج
بما انو مطار الطبقة هو يلي قصفكون فليش احتللتكم كل المناطق المدنية الامنة في الرقة قاطبة وتركم المطار؟؟؟؟ هل هو الجبن ام حب ادمان الاذية ام اوامر الاسياد....ام المنطق الاعوج؟؟؟
-سوريا
عمر من الميدان2013-03-07 20:14:47
يختبئون بين المدنيين لحمايتهم؟؟؟!!!!
رغم مئات الحواجز المنتشرة على الطرقات خارج المدن ورغم مئات قواعد الجيش المنتشرة في براري سوريا لم يجد جهابذة المعارضة الا مدينة خالية من الجيش كالرقة او بضعة كتائب دفاع لا تضر الا اسرائيل وفيها اعداد قليلة جدا من الجنود...من يخاف على المدنيين لا يختبىء بينهم...لو كنتم فعلا تخافون على المدنيين لكان اخر هدف لكم هو المدن والمناطق السكنية...حتى اللاجئون الفلسطينيون لم يسلموا من شركم؟؟؟
-سوريا
عماد2013-03-07 20:04:10
شكرا لفورتكم الطائفية
شوفوا على هيك ثورة: صار اهم حكي هو تقسيم الوطن لاقاليم طائفية متصارعة. هاد اهم نتاج لفورتكم "طبعا غير السرقة وتدمير اقتصاد البلد"...في الوقت الذي لم تعرف سوريا الطائفية في حياتها....الثورة السورية الكبرى وحدت الشعب السوري من هنانو في اقصى الشمال الى الاطرش في اقصى الجنوب واقامت سوريا الموحدة رغم انف الاستعمار الفرنسي ورغم انف علمه ابو تلات نجمات "الثلاث دويلات" ...ولكن لن ندعكم حتى تحلمون انتم واسيادكم الفرنسيون وسنحول حلمكم الى كابوس...
-سوريا
ناظم محمد2013-03-07 19:39:42
الاتحادية او الفيدرالية
نرى بان اوروبا شكلت اتحادا تضم سبعة وعشرون دولة مستقلة ذات سيادة ومن اقوام ولغات متنوعةوكل يمارس حقوقه ويؤدي واجباته, لكن الاقتصاد جمعتهم ,وواثق انه في سوريا لااحد من المواطنين يسعى او يريد دولة قومية او مذهبية مستقلة او تفتيت اراضي سوريا,وانما كل مكون يريد الحرية والكرامة على قدر من المساواة والعدالة وكامل الحقوق والواجبات, وهذا يمكن تحقيقه في الدولة الاتحادية اللامركزية,ويضع الخطط التنموية ويعيش بقدر انتاجه ونشاطه وجهده ويقرر مصير مكونه ضمن وحدة البلاد.
سوريا
لادئاني أصيل2013-03-07 17:30:22
سورية لن تتقسم (5)
المؤسف حقاً ان الطائفة العلوية لم تترك فرصة للتصالح أو للتعايش معه الشعب السوري, فهم مايزالون مستمرين في حربهم على الشعب السوري ونظام بشار مايزال يستمد قوته في القتل والبطش والفساد من خلال هذه الطائفة. ولكن سقوط نظام الأسد بات وشيكاً وربما يتم تدمير المناطق الغير علوية بشكل كامل قبل سقوط النظام, ولكن لا شئ صعب, فسورية ستعود وتقف من جديد, والخاسر الوحيد في هذه الحرب هي الطائفة العلوية. فلا أعتقد أن بإمكان أفراد هذه الطائفة بعد سقوط النظام أن تدخل دمشق أو درعا أو حلب أو ادلب أو حماة.
-سوريا
لادئاني أصيل2013-03-07 17:26:26
سورية لن تتقسم (4)
ولا ننسى ان نظام الأسد المتمثّل بالطائفة العلوية سيوافق على الخروج من الازمة من خلال تقسيم سورية, ولكن ياترى هل الشعب السوري سيوافق؟ طبعاً مستحيل, فالمناطق العلوية لم تتضرر وبالتالي الشعب السوري لن يسمح للعلويين بتدمير المناطق الغير علوية ومن ثم الانقسام عن سورية والعيش بسلام, فهذا ليس من العدل. وبما أن الشعب السوري شعب واعي, فهو أيضاً لن يقبل بتدمير المناطق العلوية كالرد بالمثل في حال سقط النظام, بل الحل هو إعادة اعمار المناطق المتضررة على حساب المناطق العلوية الغير متضررة, وهذا هو العدل بعينه.
-سوريا
لادئاني أصيل2013-03-07 17:22:55
سورية لن تتقسم (3)
ولكن ماسيحدث في سورية أن نظام بشار الأسد سيسقط, والطائفة العلوية لن تتمكن بعد ذلك من اتخاذ أي قرار في سورية, وطبعاً سيتم تهميش هذه الطائفة واستثناء المناطق العلوية من كل عمليات التطوير والتحديث في المستقبل. هل تعلم ان الحياة في المناطق العلوية ماتزال عادية والمدارس والجامعات فيها مفتوحة 100% بينما في حلب مثلاً فقط 6% من المدارس ماتزال مفتوحة وفي حمص فقط 45% وفي كل من درعا وادلب 70%. وبالتالي من المنطقي استبعاد المناطق الغير متضررة من الحرب في سورية من الدعم والخدمة.
-سوريا
لادئاني أصيل2013-03-07 17:15:00
سورية لن تتقسم (1)
المؤسف حقاً أن نظام الأسد والمتمثّل بالطائفة العلوية الحاكمة في سورية, تتمنى أن يتم تقسيم سورية, لأنها المستفيد الوحيد من هذا التقسيم ولعدة أسباب. فالمناطق العلوية لم تتضرر من الحرب الدائرة في سورية, بل على العكس فهذه المناطق سوف تتضرر فيما لو سقط نظام الأسد ونجحت الثورة, فالقيادة الجديدة في سورية ستقوم بتهميش هذه المناطق وتهميش شعوبها لأنهم أثبتوا عدم انتمائهم لسورية وأثبتوا انهم هم المسؤولون عن تخريب سورية وأنهم غير مكترثين فيما لو تم تدمير المناطق الغير علوية.
-سوريا