syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
عقدة رأس النظام...ومصالح المنتمين لهَرَمِه...بقلم: إياد الجعفري
مقالات واراء

ثلاث سيناريوهات لتطور الأزمة السورية وختامها (1-3)

تُنبئ مراقبة تطورات الأحداث على الساحة السورية خلال السنتين الماضيتين بثلاث سيناريوهات مرجّحة لتطور الأزمة الراهنة ومن ثم ختامها.


الأول: سيناريو استمرار صيغة الدولة الراهنة بأسسها النظرية مع تطوير التطبيق العملي.

الثاني: سيناريو المحاصصة الطائفية.

الثالث: سيناريو غلبة الأكثريّة بصيغة إسلامية معتدلة مدعومة من معظم الإقليم، ومن الغرب.

 

السيناريو الأول

وهو السيناريو الأمثل في نظر المهتمين بمستقبل أفضّل لسوريا، مقارنة بماضيها في عهود الاستبداد تحديداً. وهو السيناريو الذي يُطرح على الملأ في المبادرات الإقليمية والدولية لتسوية الأزمة السورية.

ويقضي هذا السيناريو بمصالحة بين النظام الراهن والمعارضة، على قاعدة الشراكة في الحكم من جهة، والحفاظ على مؤسسات الدولة بصيغتها الراهنة قانونياً من جهة ثانية، مع وضع الأسس للنهوض بها نحو صيغ أكثر تطوراً في المستقبل.

 

والمقصود بذلك ما يلي:

1-    الحفاظ على صيغة الدولة المركزيّة، دون حالات لحكم ذاتي، وتقبل هذه الصيغة حالات إدارة محلية واسعة الصلاحيات، لكنها لا ترتقي إلى مستوى الحكم الذاتي.

2-    إقصاء الخلفيات المذهبية والعِرقيّة في العمل السياسي، لصالح الانتماء الوطني الجامع.

3-    المساواة الكاملة في الحقوق السياسية بين جميع أبناء سوريا، على قاعدة المواطنة بعيداً عن الخلفيات "تحت" الوطنية من طائفية وقبلية.

4-    إعادة ترتيب مؤسسة الجيش على قاعدة الانتماء الوطني، وبالتالي الاختلاط في الفرق العسكرية بين أبناء الطوائف والعِرقيات المختلفة، مع مراعاة ترتيب الهرم القيادي في هذه المؤسسة بحيث يضمن عدم سيطرة لون معيّن من ألوان الطيف السوري على اتخاذ القرار ضمن المؤسسة، كما هو قائم اليوم في جيش النظام.

5-    إعادة ترتيب المؤسسات الأمنية وفق نفس القاعدة المذكورة آنفاً بالنسبة لمؤسسة الجيش، ووفق نفس التوجّه بخصوص ترتيب الهرم القيادي لهذه المؤسسات، بغية عدم السماح لأي جزء من مكونات المجتمع السوري بالهيمنة الأمنية على باقي المجتمع.

6-    مراعاة الاختلافات العِرقية والقومية الموجودة في الطيف السوري، بما لا يضرّ بقاعدة وحدة الدولة.

7-    إصلاح مؤسسات الدولة الراهنة ودوائرها، بما يضمن توازن أكبر بين مكونات الطيف السوري.

8-    تشكيل حكومة ائتلافية بين النظام والمعارضة تدير المرحلة الانتقالية في سورية تمهيداً للتأسيس لمرحلة الاستقرار.

 

صيغة معتمدة نظرياً...مع خلل في التطبيق

وهنا ننوه إلى أنّ السيناريو السابق، هو ما كان معتمداً نظرياً، ولو بقصور كبير، في سوريا، خلال السنوات الفائتة، بمعنى أن الدساتير والقوانين التي نظّمت الحياة العامة في سوريا منذ جلاء الفرنسيين مروراً بعهد الأسد الأب والابن، كانت تكفل، تقريباً، المساواة والمواطنة وتأسيس الدولة على أساس الانتماء الوطني بعيداً عن أية خلفيات طائفية أو عِرقية، مع الإقرار ببعض القصور في تسجيل حقوق المسيحيين والأكراد وباقي الأطياف العِرقية بصورة أكثر مباشرةً وعدالة في الدستور، لكن تلك الصيغ القانونية بصورة عامة كانت أقرب إلى الإقرار بحالة المواطنة الكاملة للسوريين بعيداً عن الخلفيات الأخرى (دينية – طائفية-عِرقية-قبلية).

لكن المشكلة الرئيسية كانت في التطبيق، حيث كان الأخير يبتعد كثيراً عن روح القوانين الناظمة للحياة العامة في سوريا، بحيث كانت تلك القوانين والدساتير في بعض المراحل أقرب إلى الكُرّاسات التي لا تساوي الورق الذي تكتب عليه.

 

سيناريو يضمن مصالح الجميع...نظرياً

المتحمسون لهذا السيناريو، هم أولئك الذين لا يريدون أن يروا سوريا تعود إلى الوراء من حيث التعايش بين أبنائها، وانعكاسات ذلك على المشهد السياسي، بل يريدون تحقيق المكاسب المأمولة من الثورة الراهنة، باتجاه إحلال دولة مدنيّة ديمقراطية، لا يخضع فيها السياسي لهيمنة العسكري، ولا يخضع السياسي فيها أيضاً لهيمنة الديني والمذهبي والعِرقي والقبلي....

وهو سيناريو يضمن مصالح جميع السوريين، على اختلاف انتماءاتهم وفق القانون، ولو بصيغة نظريّة، يرتبط تطبيقها العملي بتطوّر الحياة السياسية في البلاد لاحقاً.

كما يضمن هذا السيناريو، في حال تحققه بالصيغة المأمولة، حالة الاستقرار السياسي والأمني بسرعة مقبولة، لإعادة البناء وتعمير ما تهدم خلال الحرب الدامية الراهنة.

كما ويحفظ هذا السيناريو لسوريا القدرة على استعادة مكانتها الإقليمية بسرعة. ويزيد بطبيعة الحال، كنتيجة لما سبق، من احتمالات النهوض الاقتصادي بصيغ أسرع أيضاً.

 

شروط تحقّق هذا السيناريو

يبقى كل ما سبق إيراده أمرٌ نظري، يخضع لإمكانية تحقق هذا السيناريو، وهي، للأسف الشديد، وبصراحة كاملة، إمكانية منخفضة للغاية، فالآمال تختلف عن الوقائع، وطموحات الحالمين بنتائج إيجابية للثورة الراهنة في المدى القريب، تقترب من الحلم أكثر منها من الواقع، هذا لا يعني أنه لن تكون لهذه الثورة نتائج إيجابية، لكن دارسي التاريخ يعلمون تماماً أن معظم الثورات الكبرى والجذرية في تاريخ العالم آتت أُكلها بعد سنوات طويلة من الفوضى والإشكاليات الأمنية والسياسية التي تعقب نجاح الثورات مباشرة، فالنتائج الإيجابية المأمولة للثورات تكون بعيدة المدى، وليست مباشرة، على العكس مما يظن بعض محدودي الإطلاع.

 

لكن لماذا تعدّ إمكانية تحقّق هذا السيناريو منخفضة؟

الجواب ببساطة، هو لُزوم شروط لتحقّق هذا السيناريو، غير موجودة حالياً في المشهد السوري، ومن المستبعد ظهورها في وقت قريب.

 

عُقدة رأس النظام

أبرز هذه الشروط خروج رأس النظام والمقربين منه من المعادلة السياسية، باعتباره المدخل الأول لتثبيط العقلية "الثأرية" التي باتت تسيطر على جزء ملحوظ من مقاتلي المعارضة من جهة، وباعتباره كذلك المدخل الأول لتثبيط العقلية "الطائفية الجهادية" التي أيضاً باتت تسيطر على جزء ملحوظ من مقاتلي المعارضة، من جهة ثانية.

وباعتبار أن إدارة رأس النظام والمقربين منه للأزمة الراهنة هي السبب المباشر لسيطرة العقليتين "الثأرية" و"الطائفية الجهادية" على توجّهات معظم مقاتلي المعارضة اليوم، وباعتبار هؤلاء هم الطرف الفاعل على الساحة الميدانية من جانب الثوار، والذي يجب ضبطه، وقيادته تحت سقف المعارضة السياسية، قبل الولوج إلى أيّ تسوية سياسية، لذلك لا بدّ من خروج الأسد والمقربين منه من المشهد، قبل البدء بإجراءات خطابية وسياسية وميدانية لتثبيط مقاتلي المعارضة الذين يرفضون التسوية مع النظام.

ومع تعنت قيادة النظام، وإصرارها على شرط بقاء رأس النظام كقائد لعملية التفاوض، أو على الأقل كزعيم للطرف الآخر في التسوية، فإن الميل إلى "الثأرية" و"الطائفية الجهادية" ستبقى غالبة في جانب الثوار، ولن تتمكن المعارضة السياسية، مهما بذلت من جهود، من ضبط هؤلاء، وإن ذهبت بعيداً في السعي إلى تسوية مع بقاء الأسد، فإنها ستفقد قاعدتها الميدانية، وتصبح فعلياً بلا وزن في المشهد السوري.

 

النظام وصندوق الاقتراع

يشكّل هذا السيناريو اليوم، غايةً للنظام وأنصاره، فهم يتحدثون عن الحوار، وعن اللجوء إلى صناديق الاقتراع لتسوية الأزمة، باعتبار أن هذا السيناريو يحفظ أمن أنصار النظام من جهة، ويحفظ مكانتهم ومصالحهم في الدولة السورية، من جهة ثانية.

إلى جانب أن صانعي القرار في أعلى هرم النظام يعتقدون أنهم قادرون على ضبط المشهد الانتخابي المرتقب، في حال حصول التسوية، عبر نفوذهم الكبير في السلك الوظيفي البيروقراطي للدولة السورية، سواء في القضاء، أو في الأمن والشرطة، وهي الجهات التي ستدير أي عملية انتخابية قادمة، وبالتالي يعتقد صانعو القرار في النظام أنهم سيتمكنون من ليّ ذراع أية عملية انتخابية كي تثمر بالصورة التي يريدون، وهم فعلياً محقون في ذلك، فهم يملكون نفوذاً عمره أربعة عقود في مؤسسات الدولة البيروقراطية، وفي أجهزتها القضائية والأمنية، وفي أجهزة الشرطة، ويملكون ملفات للفساد ومستمسكات على الكثير من موظفي الدولة الفاعلين، وبالتالي هم قادرون، على الأغلب، على تحقيق غاياتهم في أي عملية انتخابية.

يُضاف إلى ما سبق النفوذ الاقتصادي الكبير الذي يتمتّع به بعض رموز هذا النظام، وبعض المقربين من عائلة الأسد، أو المتحالفين معها، مما يشكّل عاملاً داعماً للنظام يمكّنه من تمويل الكثير من النشاطات التي تخدم توجيه أي مشهد انتخابي سياسي في سورية، الوجهة التي يريدها النظام.

وهكذا، ومع عجز النظام والثوار عن حسم المعركة ميدانياً، حتى الآن، ومع رفض النظام لفكرة خروج الأسد، والمقربين منه، من المشهد، ومع ما يتمتّع به النظام من عوامل قوة أمنيّة وبيروقراطية واقتصادية في الداخل السوري، فإن أية تسوية بين النظام والمعارضة غير متاحة الآن، وحتى لو قررت المعارضة السياسية الذهاب بعيداً في هكذا تسوية وفق شروط النظام، فإنها ستفقد نفوذها المعنوي الراهن على المعارضة المسلحة باختلاف فصائلها، مما سيزيد الأزمة تعقيداً، دون أن يحلّها.

 

عجز الأطراف الدولية عن حسم الأزمة

إلى جانب ما سبق، لا يبدو أن الأطراف الدولية الفاعلة في المشهد السوري، قادرة على تحقيق هذا السيناريو، فرغم أن داعمي النظام أو مناوئيه، وخاصة روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، لم يخفوا رغبتهم أكثر من مرة في تحقيق تسوية تضمن استمرار مؤسسات الدولة الراهنة، وتضمن مصالح الطرفين: الروسي، عبر حلفائه من النظام الراهن، والذين سيصبحون جزءاً من تركيبة الحكم القادم، والأمريكي، عبر حلفائه من المعارضة الذين أيضاً سيصبحون جزءاً من الحكم الجديد، إلى جانب مصلحة واشنطن في استقرار مؤسسات الجيش والأجهزة الأمنية وعدم انهيارها الكامل، كي لا يكون البديل فوضى أمنيّة في كامل الإقليم السوري، تهدد أمن إسرائيل، وتُسقط اتفاقات "الجنتلمان" التاريخية مع النظام بدمشق والتي تضمن أمن حدود إسرائيل في الجولان تحديداً.

لكن المراقب الدقيق لتصريحات وتحركات الطرفين الروسي والأمريكي، يستطيع أن يلحظ تماماً، عجز الطرفين عن التدخل الفاعل لحسم الأزمة الراهنة في سوريا، لصالح السيناريو المذكور.

فالروس، لم يخفوا عجزهم عن ضبط الأسد ورموزه المحيطة به بالصورة المطلوبة لتنحيته، ويبقى أمام الروس اليوم خيارين، إما الاستمرار في دعم الأسد مع الضغط المحدود عليه لضبطه في بعض القضايا التي لا ترقى إلى حد تنحيته، وهو ما تفعله موسكو اليوم، وإما الاصطدام مع الأسد، وهو خيار يهدد نفوذ الروس تماماً في سوريا، باعتبار أن البديل من المعارضة لا يتمتع بثقة موسكو وتراه الأخيرة فصيلاً مستلباً من جانب الغرب.

 إلى جانب عجز الروس، على ما يبدو، عن تحقيق الاختراق الكافي لهرم النظام بحيث يتمكنوا من تنفيذ سيناريو مصر – الثورة، بدفع الصف الثاني أو الثالث من القيادات الأمنية والعسكرية إلى الانقلاب على الأسد والمقربين منه، أو أن هذا السيناريو كاد يتحقق في صيف العام المنصرم قبيل تفجير مكتب الأمن القومي بدمشق، لكنه فشل.

الأمريكيون بدورهم عاجزون تماماً عن التدخّل، على العكس مما يروّج له بعض الساسة والمنظّرين، فإمدادات السلاح المفتوحة للمعارضة تهدد أمن إسرائيل التي رفعت "الفيتو" الخاص بها في وجه واشنطن بهذا الخصوص، باعتبار أن فصائل المعارضة المسلحة غير مضمونة التوجّهات، ويغلب على الكثير منها آيدلوجية جهادية تهدد أمن إسرائيل في المستقبل القريب.

إلى جانب ذلك، فإن مطالب البعض للأمريكيين بالتدخل العسكري لصالح المعارضة، يعني انهيار اتفاقات "الجنتلمان" بين النظام بدمشق، وبين تل أبيب وواشنطن، والتي مفادها، عدم التعرض للنظام عسكرياً بصورة مباشرة، مقابل حفظ النظام لأمن إسرائيل في الجولان تحديداً، وهي قواعد للعبة أو للصراع اعتُمدت بين الطرفين لعقود، وتحدّث عنها صراحةً أكثر من كاتب وعسكري سابق في إسرائيل، وكانت مؤشراتها في الميدان أوضح من أن ننشغل بإثباتها.

انهيار هذه الاتفاقات ستجعل الأسد يندفع دون أي ضوابط لاستخدام ما يملك من ترسانة صاروخية بالستية ضد إسرائيل بصورة انتحارية، بدلاً من أن يستخدمها بالتقسيط ضد الثائرين عليه، مما سيكلّف الصهاينة خسائر بشرية كبيرة، لا ترغب تل أبيب، بطبيعة الحال، في تحمّلها، لذا فهي تفضّل استمرار المشهد الراهن من الاقتتال في الداخل السوري، وتتدخل هي، أو الولايات المتحدة وأوروبا، من حين لآخر، لتعديل مسار الاقتتال بالصورة التي تخدم مصالحهم، على أمل أن يُثخن الطرفان المتقاتلان في سورية بعضهما بصورة تجعلهما عاجزين عن تهديد أمن إسرائيل في المستقبل القريب.

 

...وأيضاً عجز الأطراف الإقليمية

أما بخصوص الأطراف الإقليمية الفاعلة في المشهد السوري، كتركيا وقطر والسعودية وإيران، فلا يبدو أن أحداً منهم قادر على فعل الكثير لتغيير المشهد، وخاصة تركيا، التي يبدو أنها تورطت، وأنها مضطرة لمسايرة الخطوط العريضة للغرب في الشأن السوري، والتي تتضمن قاعدة أساسية بعدم التدخل العسكري المباشر، والاكتفاء بتمويل المعارضة المسلحة، بصورة مدروسة، وبنوعيات محددة من السلاح، تضمن عدم انتصارها الكامل والسريع.

أما بالنسبة لإيران، فلا يبدو أن الأخيرة تمتلك ضمانات كافية لمصالحها في غير التحالف مع رأس النظام والمقربين منه، كما أن أية محاولة من جانبها للتقدم باتجاه الصف الثاني أو الثالث من النظام ضد الصف الأول، قد يهدد الثقة المطلقة التي يبدو أن الأسد يرتبط من خلالها مع القيادة الإيرانية، مما يعني تهديد نفوذ إيران في سوريا.

أما قطر والسعودية، فلا يملكان تأثيراً على النظام، كما أن تأثيرهما على المعارضة خاضع للتوجيهات الغربية، وإن كانوا حسب بعض التسريبات، وخاصة قطر، يفضلان سيناريو المحاصصة الطائفية، على سيناريو الدولة المركزية الراهنة.

 

خلاصة...سيناريو مستبعد

ما سبق يجعلنا نصل إلى خلاصة تستبعد نجاح السيناريو الأول، سيناريو الدولة المركزية بصيغتها الراهنة وبأسسها القانونية القائمة، ويبدو أن العقدة الرئيسية في هذا المجال تتكوّن من بعدين: تعنت الأسد والمقربين منه بخصوص مسألة خروجهم من المشهد، ومصالح باقي المنتمين لهرم النظام، التي لا يبدو أن أصحابها مستعدين للتخلي عن بعضها لصالح وقف دوامة العنف الراهنة في البلاد.

 

 

يتبع...


2013-02-27 00:11:20
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ZOS2013-03-07 14:34:58
إلى hos
نعم قد يعود جيشك المغوار ولكن بعد تدمير المدينه و تهجير أهلها..كما حصل في حمص ودرعا و إدلب و دير الزور و ريف دمشق و..
-سوريا
مواطن أجدب2013-03-07 14:30:18
الرقه..المسأله مسألة وقت
عطونا أسبوع واحد ورح نمسحلكن الرقه من ع وجه الأرض...سكود..وطيران..وشوية مدفعيه...شغله فاضي.. كاسك ياوطن..كاس الرقه..
-سوريا
سؤال مهم!!!2013-03-07 13:59:04
وين اللجان و الجيش الشعبي؟؟
على أساس هدول هني الشعب السوري ل 80% منو مؤيد لمسيرة الإصلاح وهدول هني ل مع القياده الحكيمه ومن هل الكذب والعلاك ..ولو لهلق ما عرفت مين هدول اللجان الشعبيه و الجيش الشعبي؟؟ وين موجودين؟؟ هدول بس موجودين بحمص و الساحل و مناطق من دمشق ..يعني بسلامة فهمك هدول*** وبعدين هدول مو لحماية الشعب و الأحياء..هدول لحماية الألمان...
-سوريا
رامي2013-03-07 12:46:33
كلام لكل طائفي حقود
واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد..
-سوريا
رامي2013-03-07 12:44:45
كلام لكل طائفي حقود
واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد..
-سوريا
رامي2013-03-07 12:40:55
كلام لكل طائفي حقود.
واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد.. واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد..
-سوريا
JALAL 2013-03-07 12:21:18
الى محمد الشهابي
الى الشهابي نعم مخابراتك قتلت الشهيدة اخت الشهيد زينب وقبل عملية القتل والتشويه قامت مخابراتكم بتصوير هذه المقابلة المسرحية الغبية الان اتحداك واتحدى مخابراتك ونظامك القاتل ان تجروا مقابلة مع الشهيدة بتاريخ جديد واذا كانت مازالت حية فاين هي الم اقل لكم ان الشيطان احسن من هذا النظام القاتل
بريطانيا
سفيان من يبرود 2013-03-07 10:25:27
زمن العهر السياسي
في زمن العهر السياسي ، يصبح تدمير الوطن انتصار على المؤامرة ، و التشبث بكرسي الحكم هو صمود و اباء ، و قتل الناس الابرياء رجولة و بطولة ، وقصف المدن و القرى بالصواريخ و الطائرات محاربة للإرهاب ، و جر البلد الى أتون حرب طائفية هو سياسة حكيمة و رشيدة ، وسلب خيرات وطن 50 سنة هو مقاومة و ممانعة ، و وقوف العالم الى جانب ثورة شعب هو تامر دولي ، و وصول الدولار الى 100 ليرة هو اقتصاد متماسك ، تماماً كما حدث في حربي 67 و 73 خسرنا مدناً و قرى و بالنهاية طلعنا منتصرين ، فإلى متى هذا العهر السياسي يا رب ؟
-سوريا
مواطن سوري حر2013-03-07 10:22:44
لا تراجع الى الخلف
عقارب الساعة لن ترجع للوراء مهما فعل النظام و من يدعمونه لان اهم عنصر في استقرار اي نظام في اي دولة يكون في الثقة المتبادلة بين الشعب و النظام و هذا العنصر قد مات من زمن طويل بين الشعب و النظام
-سوريا
hos2013-03-07 07:45:29
السيف أصدق أنباءً
إلى كل المتفائلين بما حدث في الرقة يبدو أنكم كنتم تحتاجون لجرعة انعاش الرجل الميت و تظنون انكم حققتم انتصاركم الكبير أقول لا يغرنكم وهمكم انما هي حرب و فيها كر و فر و ترقبوا اصوات القادمين لـ*** و طردكم من كل سوريا و ليس من الرقة الحبيبة فحسب و بعدها فلتسقط كل أقنعة العهر العربي لتداس تحت نعال الجيش السوري الوطني الذي يضم في قلبه كل مكونات الشعب ا
-سوريا
شبيح أجدب2013-03-07 05:58:54
شلون؟ نتصرنا..آ..نعم..نعم إنتصرنا
نعم لقد إنتصرنا..دمرنا 80% من البنى التحتيه لسوريا بعد ما سرقنا موارد البلد لل 50 سنه الماضيه..نتصرنا نعم نتصرنا ..شردنا مليونن لاجئ سوري..نعم إنتصرنا قتلنا خلال سنتين بس خلال سنتين 70 ألف سوري..نعم ..نعم إنتصرنا...والدليل السجون مليانه و عنا مشاريع لل 50 سنين الجايه نبني 5 سجنون كل سنه...آ..نعم لقد إنتصرنا...
-سوريا
abu ali2013-03-07 05:08:31
جاي الدور على مطار المزة
الى سامر وسعيد و كل المتشدقين : اين الثورة اليوم من سنة قبل سنة كان جيشك المغوار يقوم بالهجوم على الثور اما اليوم فقد انعكست الصورة كل يو في هزيمة جديدة واخرها على الحدود العراقية ثم الرقة وبالنسبة لدمشق شغالة على حدود العباسيين و قريبا مطار المزة ماذا ستقولو مطار مهجور من ايام السبعينيات لانه صار في مطار جديد وهو المطار الدولي وكما تعلم حتى الدولي متوقف فتضربو انتو وهالحكومة يلي ما قادرة تحمي المطارات ولا تنسى قريبامطار الناصرية ومنظومة الصواريخ فيها
سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-07 01:43:08
من قطع رأس أبي العلاء أيها (المنتوف )
ستقول : ان النظام هو الذي حطّم رأس أبي العلاء!هذه هي ثورتكم يامن تستشهد بشعر أبي العلاء المعري (لعلّ ابا العلاء المعري صار (شبيحا )أو(أبو العلاء الطرطوسي ! ومتحف الرقة ماذنبه (هل هو متحف النظام ) أنبت الله لك ريش الفهم والمعرفة أيها المنتوف !
-سوريا
مراقب2013-03-06 23:01:00
الى بائس منتوف ايه والله
هذا ما جنته علي المعارضة و ما جنيت على احد ، هذه هي نتيجة مطالبة المعارضة بحصار الشعب السوري واستجداء ضرب البلد ،وضرب اقتصاده وسرقة لقمة عيش المواطن البسيط انشالله يصير الدولار بألف ليرة و يخرب 600 ألف بلد و يموت عشرة ملايين ، طالما الشباب عم يقبضو بالدولار والريال,وموعودين بمراكز وكراسي,وطالما عم يتنقلو من فندق عشر نجوم لتاني 12نجمة,ومقضينها سياحة سياسة وبيبعونا كلام, وطالما كل مين بيعتبر حالو معارضة أنو عم ينقذ البلد بافعاله واقواله بس عم يقبض الثمن***من واره، و طز على مية وطن
-سوريا
سامح2013-03-06 22:43:27
من معركة دمشق تنازليا الى الرقة!!!!
شومنشان دمشق وحلب؟؟؟ هيك العد التنازلي الصفري تبعكون؟؟؟ يعني شو هالرجولة احتل الاف المسلحين مدينة تكاد تخلو من الجيش والامن والاحلى انون احتلوا سد الفرات؟؟؟؟ عنجد شي مهزلة...والله فكرتون احتلوا مطار المزة...
-سوريا
متسائل2013-03-06 22:32:04
سلوى+حمصية+حلبية+لاذقانية+ميداني +شاغوري=؟
فعلا الجيش الحر بيحارب الجيش السوري فقط ولا يدخل بين الناس ولا يحتل بيوتهم ولا يهجرهم ولا يقوم بارهابهم ولا ياخذ الاتاوات منهم ولا يقصف بيوت الناس يالهاون ولا يفجر انابين النفط ولا السيارات ولا يقنص المدنيين ولا يقطع الطرقات ولا يضرب المصانع ولا مولدات الكهرباء ولا يسرق الطحين والبيوت ولا يذبح ولا يكذب ولا يلفق ولا يضحك على ذقون الناس ولا يتعالج مقاتلوه باسرائيل ولا ياخذ اموال امريكية ولا خليجية ولا يتعامل مع الحريري والعثماني ولا هو طائفي ولا هو مذهبي ولا هو سفاح....هو فقط يحارب الجيش السوري!
-سوريا
سعيد2013-03-06 22:35:49
الى اسطنبولي...ومنطقه الاعوج
انو هالمطار هجركون وقصفكون انتم احفاد اردوغان "اهل السلم والورد" فقمتم باحتلال الرقة كلها وتركتم المطار؟؟؟؟!!!!! الستم من بدأ بجر الجيش الى مواجهة في قلب مدينة الرقة؟؟؟ اليس البادىء اظلم؟؟؟ الن تتركوا مدينة تسلم من حقدكم ودمويتكم؟؟ الم تكون من اودع المدن السورية؟؟؟
-سوريا
عماد ميا من قلب النبك..2013-03-06 22:17:31
قصص سلوى قبل النوم...
منذ اشهر طويلة بشرتنا سلوى من مقر اقامتها في فنادق الدوحة او اسطنبول بأن النبك وشرطتها بكت على عدة مسلحين قتلوا بعد تفجيرهم عبوات ناسفة في النبك وبأن فورة الدم ستصيب النبك التي لم تتظاهر يوما ضد الدولة...وهاهي النبك صامدة كقلمونها لم يعكر صفوها الا بضعة وهابيين ، قتلوا وانتهى الامر...واكيد سلوى بقمة انزعاجها لانو ما في دم ونار بالنبك!!!!...يارب تحرق النار كل من يتمناها لغيره
-سوريا
محمد الشهابي2013-03-06 22:08:34
avatar...والهة الكذب
صحيح النظام كذب علينا بزمانو وهاد مو غريب عن اي نظام بالعالم ...بس الغريب انو بفترة قياسية "سنتين فقط" كذبتم على العالم اجمع اضعاف مضاعفة عن النظام......هل تتذكرون كلينتون عندما نعت الشهيد الحي "انس الشغري" في مجلس الامن؟؟ ام المنصف المرزوقي الذي ادان تقطيع الشهيدة الحية "زينب الحصني" والتي نعاها حتى اخوتها ودفنوها؟؟؟؟ ...ياسبحان الله هو من يحيي العظام وهي رميم... بس مو المرزوقي ولا كلينتون؟؟؟ فعلا الهة الكذبة ......
-سوريا
SYR2013-03-06 20:48:53
نظام ساقط شرعا"‏
الى كل جهابزة النظام ‏،‏ و على مرور عامين النظام فشل في حل "الازمة" و ازا لم نأخذ بعين الاعتبار الجرائم التي برقبته فعليه الرحيل و يترك محلو لنظام مقاوم اكتر منو ليتصدى لهالمؤامرة "الكونية" كلامي فيو شي غلط،؟،لكن يا بشر معقول في نظام بالعالم بيكافح الارهاب بالمدافع و الطيارات و الدبابات و الصواريخ!!!! وا اسفاه على كل حرف دافعنا به عن هكذا نظام ساقط..ع كل حال هانت.
-سوريا
حمصية مهجرة 2013-03-06 20:41:35
الشعارات و صواريخ سكود ؟ 2
و هم يعلمون أصلاً انه ليس موجهاً بالضبط الى العصابات المسلحة ، فالخبراء العسكريون يعتبرون صاروخ السكود هو سلاح موجه للتدمير و القتل العشوائي فقط و ليس سلاحاً ذكياً ، اذن هو للعقاب الجماعي ، فكم نتمنى ان يستهدف المسلحين فقط ولا يستهدف الجميع مسلحاً و بريئاً ، وكم نتمنى ان يعي هذه الحقيقة من يطلقه ، حقيقة ان هذا العمل جبان و نذل و حقير ، يقتل من الابرياء أضعاف أضعاف ما يقتله من المسلحين ، لكن السؤال : هل من المعقول ان تصل عقولهم و ضمائرهم ان كان لديهم ضمير ، الى هذه الدرجة من الخسة و الوضاعة ؟
-سوريا
حمصية مهجرة 2013-03-06 20:39:36
الشعارات و صواريخ سكود ؟ 1
( يا سكود شعل نار ، الله و سوريا و بشار ) هكذا يهتف الشبيحة حين يطلقون صواريخ السكود على حلب و الرقة ، أنها نفس الشعارات التي سمعناها من شبيحة النظام في احد مظاهرات دمشق عندما كانت صواريخ السكود تنهال على الشمال السوري ، هذه الشعارات التي تعتبر خزياً و عاراً على النظام كله ، لانها أحقر شعارات مرت على التاريخ البشري ، ولأنها تدل على ان من يهتف بها ، ليس فقط لا ينتمي لهذا الوطن ، بل انه انذل و أحقر بني البشر ، إذا حسبناه اصلاً من البشر، أنهم يعرفون ان صاروخ السكود مدى خطاه هو واحد كيلومتر ،
-سوريا
بائس منتوف 2013-03-06 18:10:17
راحت البلاد
هذا ما جناه علي نظامي و ما جنيت على احد ، هذه هي نتيجة القيادة الحكيمة و السياسة الرشيدة لسيادة الرئيس بشار الاسد ، انشالله يصير الدولار بألف ليرة و يخرب 600 ألف بلد و يموت عشرة ملايين ، طالما الرئيس بخير مع زمرته و قصره بخير ، و طز على مية وطن
-سوريا
عبد السلام 2013-03-06 13:07:37
صح ما قالته سلوى
فعلاً كما قالت الأخت سلوى من النبك ، النظام مو شاطر الا بالطائرات و الصواريخ و الضرب من بعيد ، و جيشه أجبن من ان يواجه الثوار بأماكن تواجدهم وجهاً لوجه ، بل صار الأمر ان الثوار هم من يهاجمون و يقتحمون معاقل النظام و ثكناته و ألويته و مطاراته ، و نرى كيف ان جنوده في كل معركة مباشرة مع الثوار ، اما ان يقتلوا او يجرحوا او يأسروا او ينشقوا، و النتيجة دائماً انهزام الجيش السوري ( الباسل ) .
-سوريا
جزراويFm2013-03-06 11:54:23
سعيد
هذا المطار الصغير اللي عم تحكي عنه في الطبقة ، طائراته هم من دمر عشرات القرى و المدن في الجزيرة الكل يعرف مين عم يقود طيارات الأجرام و السفالة *****، أمنيات كل الجزراويين انه ما يضل حجر على حجر من هالمطار ولا من اللي فيه ، نص المهجرين إلى تركيا من أهل الجزيرة من هالمطار العدو، بالنسبة الي هالمطار
-سوريا
Arabi2013-03-06 11:44:18
[email protected]
يجب عليك أن تخجلو من انفسكم. جميعا سوريون، بغض النظر عن ما هو دينك. يجب أن نعمل جميعا لمصلحة سورية وليس لمصلحة كل طائفة
-بولندا
أبو فهد الميداني2013-03-06 11:34:07
إلى كل الشبيحة
الجيش الحر أصبح على مشارف دمشق وانتم لا زلتم تهددون باعادة احتلال المناطق المحررة؟؟ أين هو جيشكم الباسل؟ ولا مراجلو فقط بقصف المدنيين بصواريخ السكود والميغ وبراجمات الصواريخ؟ يعني حاجة تكزبوا على حالكون واعلموا أن العد التنازلي قد بدأ.. وهالمرة نحن بدنا نقلكون قربت ساعة الحسم وخلصت.. والفرق بينا وبينكون أنو نحن لما منحكي
سوريا
واحد من عامة الشعب2013-03-06 08:24:33
شي بيملل وتحية لسيريانيوز
والله صارالدخول على هذه الصفحة وقراءة التعليقات صارت مملة بسبب بعض المعلقين الذين يكررون نفس التعليقات من أكتر من سنة,خلص فهمنا انو أنتو احرار وانتو ملائكة وبتفهمو بكل شي وانو الحرية وانتو الكرامة وانتو كلشي,ملينا من تعليقاتك يا سيدX غير هالنغمة المملة,شو جماعة التنسيقيات عم يدفعولك منيح لحتى متفرغ لهذه الدرجة والله حرام تعملو بسوريا وسيريانيوز هيك,وتحية للادارة المحترمة وبخاصة المسؤول عن التعليقات لانو فعلا اعصابه من حديد ويمتلك من الصبر الكثير منه لتحمل قراءة التعليقات ونشرها,والله مهمة صعبة
-سوريا
الليث السوري 2013-03-06 02:20:31
صواريخ سكود على الرقة
بكرا رح تشوفو صواريخ سكود نازلة على الرقة متل زخ المطر ، عقاباً لها أنها تحررت و استقبلت الثوار بالترحاب و الهتافات . لأنو النظام وجيشه أجبن من انو يواجهوا الثوار وجهاً لوجوه و رح تشوفو بكرا التعليقات من ازلامو انو الرقة ما إلها اية أهمية و الجيش سلمها هيك بدون قتال ليحافظ على مواقع اهم منها ، و نحن تعودنا على هالكلام ، و حلنا نتعود مو هيك ؟
-سوريا
إلياس من الطبقة 2013-03-06 02:03:52
وين اللجان الشعبية بالرقة ؟
وينو هادا الجيش الشعبي او اللجان الشعبية في الرقة ؟ يللي طنطنطو الدنيا و صرعتو سمواتنا فيها ، انو رح تكون حامي الحمى للأهالي و ما رح تخلي مسلح يدخل ؟ العمى يا زلمي متل الملح و داب ؟ يعني معقول كلون هربوا متل الأرانب ؟ و ما بين لهم اثر ؟ علماً انو كلون شباب و بنات مسلحين ولا واحد بين منون عند دخول المعارضة المسلحة للمدينة ؟ يا أسافة حتى على اللباس العسكري يللي لبسوه و تمخترو فيه و دفعنا حقو من عرق جبينا ، يمكن رجعوا على بيوتن وباعوا اسلحتون كمان للمعارضة . و باعوا كل هالشغلة .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-06 01:43:12
الى سامح ، بلشنا الجد من الرقة
كانت لدينا بعض المآخذ على الجيش الحر من انه يهتم فقط و يركز على الثكنات و المواقع العسكرية عندما حرر عشرات الألوية و و الكتائب و الثكنات و الحواجز و المدارس و المطارات و قواعد الدفاع الجوي و المراكز الأمنية و الابنية العسكرية و لا يهتم بالمدن الكبرى ، و الآن جلسها و بدا مسلسل تحرير المدن و المحافظات من الرقة ، فلا تستعجل علينا ، و كله جاي دوره و كل ماجعت بتآكل أطيب ، و ادعاؤكم عن عدم أهمية تحرير الرقة يدل هذا على اهميتها و جنونكم من تحريرها و هزيمة جنودكم منها ، يثبت حالة الانهيار التي أصابتكم
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2013-03-06 01:23:41
الى أسامة السعد من x
كمان منبج تبعد بضع مئات الأمتار عن تركيا ؟ الكل رأى معاذ الخطيب في الشوارع و مو مصدقين انو زعيم ممكن يمشي بالشارع بدون حراسة و امن ، بعدين قيادتك عايشة داخل حدود سوريا هذا صح ما حدى قال غير هيك ، بس بتعرف شلون قيادتك عايشة ؟ ممكن تقلي عن اي مسئول او قيادي او ضابط كبير او حزبي كبير بيقدر ينام ببيته بدون عشرات الحراس المسلحين و الحواجز و المطبات حول بيته او بعمله او لعائلته ؟ ممكن تشوف اي مسئول كبير يمشي بالشارع متل ما مشي الخطيب ؟ انت هل تعلم كم ألف حارس حول قصر رئيسك يللي عايش داخل حدود سوريا ؟
-سوريا
حمصي مهجر 2013-03-06 01:19:29
الى سعيد و حمص الهادئة
تقول حمص تنعم بالهدوء و الاستقرار ؟ و عادت الى حضن الدولة و كمان تستقبل لاجئين ؟ طبعا بعد ان دمر نظامك حمص و حرقها و هجر 75 ٪ من أهلها هي هادئة الآن بل ميتة و الميت هو اهدأ مخلوق بالكون ، تتبجح بالهدوء الذي عاد إليها ام بالموت الذي أصابها ؟ يا ربي ما هذه العقليات ؟ اقسم بالله ان هؤلاء من ازلام النظام ، قد زودونا بكره و حقد تجاه هذا
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-06 00:25:34
تحية الى لادئانية حرة
تحية الثورة لك أيتها الأخت اللادئانية الحرة و الى كل حر و حرة في سوريتنا الغالية على قلوبنا ، ملاحظتك يا أختي في محلها ، ان الجيش الحر هو الذي يحارب النظام و يهاجم مواقعه العسكرية داخل المدن و خارجها و ليس محتمياً بالأحياء داخل البيوت او يستعمل الأهالي كدروع بشرية ، كما يدعي النظام ، فجنود النظام هم الذين يقبعون و يختبؤون داخل ثكناتهم و الجيش الحر هو الذي يأتي لعندهم و يهاجمهم في عقر دارهم و النظام مو شاطر الا بالطائرات و الصواريخ على الأهالي الابرياء و محل ما تجي تجي او ( يارب تجي في عينو )
-سوريا
متسائل حر 2013-03-05 23:25:42
الاسد مانو هون !..
اليوم أيضاً أتحفنا الاسد بتصريح جديد لوفد حزبي لبناني يقول فيه : ( سوريا انتصرت و أسقطت مشروع التامر ضدها و المعارضة المسلحة تعيش ما يشبه لعبة بقائها ) بعد هذا التصريح بيوم فقط تحررت محافظة الرقة كلها و تحررت مدرسة الشرطة بحلب والثوار على أبواب مطار منغ العسكري بحلب و اليوم يتم قصف المجمعات الأمنية قرب العباسيين بدمشق و و و ... حقاً كما قلنا و نقول دائماً ان الاسد مانو هون . هل ترون ؟
-سوريا
سعيد2013-03-05 22:46:54
خاتمة الرقة... كخاتمة حمص...
كما احتلوا حمص وبانياس وغيرها في البداية...هاهي اليوم تنعم بالهدوء والاستقرار وعادت الى حضن الدولة بل وتستقبل لاجئين ايضا....الامور بخواتهما وليست بفوراتها.....مدينة لايوجد فيها الا القليل جدا من الجيش واتى اليها الاف من عصاباتكم، فأين العبرة من ذلك؟؟.... لماذا لم تحتلوا مطار عسكري صغير كمطار الطبقة؟؟...لو انكم رجال لتركتم المناطق المدنية واحتللتم المطار..ولكن هيهات منكم الرجولة هيهات...
-سوريا
اسامة السعد من حلب_سعادو2013-03-05 22:45:30
فنادق اسطنبول اولى بالخطيب
الخطيب لم يتجاوز الحدود ببضعة مئات من الامتار (جرابلس)يعني تحت حماية الامن التركي والباتريوت. تانيا هدول تبعون الدقون حوله كمان شعب؟؟ صار كل الشعب بدقون ما عاد فيه غير السلفية بحلب؟؟ ...تالتا خليه يعيش بالمناطق المحررة "ولو اسبوع اذا فعلا رجال ومحبوب؟؟؟.....هي قيادتنا عايشة داخل حدود سوريا ولم تغادر يوميا وطنها رغم الاف الكذبات التي اخترعتموها دون خجل...
-سوريا
سامح2013-03-05 22:24:14
الى مستغرب ...بتاع الرجولة
الرجل هو من يواجه وجها لوجه ويجنب المدنيين ويلات الحرب. الم تكن عصابات اسطنبول هي من دخلت الاحياء المدنية اولا ؟؟ الرجولة ليست باحتلال مدينة كالرقة التي لايوجد فيها بعض الحواجز البسيطة والتي كانت مدينة امنة لايوجد فيها اية مظاهرات؟؟؟.... لو انكم رجال لتحتحلوا ثكنات الجيش ومقراته كله ثم تتفرغون لاحتلال المدن....فشلتم في المطارات فذهبتم الى الرقة؟؟؟
-سوريا
لادقاني أصلي2013-03-05 21:51:42
لادقانية..أنت الصادقة
أنت الصادقة الجيش الحر يحارب الجيش العربي السوري....والشعب السوري...!هيك صح..لانه من الواضح أن قذائفه تسقط على بيوت الناس ومصالحهم,مع انه يقول بأنه يحمي الشعب,فكيف قنابله وسياراته المتفجرة والهاون وقناصاته وسواطيره تصيب المدنيين؟؟؟سؤال للخبير صاحب التعليقات المتعددة,ما الفرق بين جيش النظام الذي يقتل الشعب عشوائيا(كما تدعون)وبين جيش الحر الذي يحمي الشعب(كما تدعون)وتقصفون منازل الناس وتحتلونها وتقتلون المئات وتلصقون التهمة بالجيش ما الفرق بينكما؟أنتم أسوء بكثييييير!
-سوريا
واحد من عامة الشعب2013-03-05 21:44:10
الاحتفال بثورة 15 آذار
يعني شو رح تفرق بالمستقبل اذا(لا سمح الله)احفالاتكم(بنصر الثورة المباركة الميمونة والمعتبرة) عن احتفالات8آذار؟لا شيء..!! الدبكة نفسها وقص شرائط الحرير..نفسها,وال(يمكن هاد جديد)اعلام نفسه الذي يمجد الفرد,وعروض للفلكلور السوري المعدل والمطعم بالفلكور الافغاني والليبي والتركي والقطري,فعبادة الفرد و تقديسه عادة قديمة العرب فيها أساتذة,ويلاااااا على الدبكة ونغني الاهازيج الشعبية.....!!!أأأأخخخخخخ يا بلد ضيعو أهلو ومفكر كل واحد منهم انو فهمان وعم يحلل والقصة كلها امريكا وروسيا,وأنتم بيادق مجرد بيادق!
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-05 20:41:20
الجيش الحر يحارب النظام2
أما الحديث عن النهب والسرقات والإجرام،فالنظام مدرسة عمرها أربعين سنة،ولا يخلو الأمر في الفوضى التي خلقتها \"القيادة الحكيمة\"للبلاد من وجود اللصوص والمجرمين التابعين بشكل مباشر لمدرسةالنظام أو المتسلقين على الثورة لتشويهها لصالح النظام،وهؤلاء سيكون لهم حسابهم أيضا،باختصار لو كانت الثورة مجموعة مرتزقة كما يدعون لكانت \"خلصت\"منذ زمن،ولكنها ثورة شعب يعشق الحرية،وانظروا إلى فرحة أهل الرقة واحتفالهم بحريتهم التي هي فرحة لنا جميعا،وبإذن الله ستفرح سورية كاملة بحريتها
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-05 20:40:31
الجيش الحر يحارب النظام1
الجيش الحر انشق عن النظام لأن مهمة الجيش تحولت من مهمة الدفاع عن الوطن،إلى الدفاع عن الأسد،الجيش الحر لو كان كالنظام لماانشق عنه وترك مناصبه،ولأطلق النار على المتظاهرين وبقي في صفوف النظام.الجيش الحر يحارب النظام في مواقعه العسكرية،وعندما يفشل جنود الأسد في المواجهة تأتي طائرات النظام لتقصف بشكل أعمى،فالمجرم هو من لايفرق بين مسلح وبريء.السؤال هل المدنيين سيهتفون لطائرة النظام التي تقصفهم أم للجيش الحر الذي أسقط طائرة كانت ستقصفهم؟أما الحديث عن النهب يتبع
-سوريا
سحر من بانياس 2013-03-05 19:04:33
الى جهينة
تعليقاتك واضح فيها النفس الطائفي لأنك كتير متأثرة و حاقده على التاريخ الإسلامي ، يا ريت تفكري شو لازم نعمل لبلدنا قبل ما تفكري بتاريخ عمره مئات السنين ، و تصليح الحاضر و المستقبل اهم عنا من تصحيح الماضي ، وعمرو ما ينصلح الماضي ،
-سوريا
سوري حابب يحتفل2013-03-05 13:55:54
نعم...لنحتفل ب 8 آذار
لنحتفل ب 42 سنه من التخلف و الفساد لنحتفل ب 42 سنه من سنه من سلب حريات و حقوق الشعب السوري لنحتفل ب 42 سنه من حشر المارد السوري و عزله عن ركب الحضاره و التطور العلمي لنحتفل ب 42 سنه من نهب البلد و تخريب البنيه الإقتصاديه و الزراعيه والصحيه و العلميه..لنحتفل ب 42 سنه من حكم الشبيحه
-سوريا
AVATAR2013-03-05 13:51:23
إلى متسائل
مين قتل مين؟؟؟ صرلكن 50 سنه عم تعتقلو زهرة شبابنا و تعذبوهم بسجونكن 50 سنه عم تسرقو البلد و تنهبو خيراته 50 سنه عم تضحكو ع الشعب و مفكرين هادا الشعب غبي و مصدقكن و هلق جاي تزاود علينا بكم يوتوب ملفق و كم فيدو مفبركتهن مخابرات نظامك؟؟؟ بكفي كذب 50 صؤلنا بنسمع أكاذيب نظامك...بكفي كذب..
-سوريا
ابتسام 2013-03-05 13:38:17
قارنوا الفرق أيضاً 2
معاذ الخطيب دخل سوريا و تجول في أحياء حلب و منبج و جرابلس كزعيم و مواطن عادي بنفس الوقت دون حراسة و دون مرافقة و مشى في الاسواق و سلم على الكبير و الصغير ، ندعو الاسد ان يحذو حذوه لنرى ماذا سيحل به إذا فتح شباك سيارته ولو عشرة سنتمترات ؟ او ليمشي في الأسواق لوحده دون حراسة و مرافقة خمسة أمتار .
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-05 13:38:35
ما هذا الجيش؟؟
إلى كل من يلوم الثوار أو الجيش الحر على بعض أعمالهم، ألم يخطر ببالكم أيضا أن تسألوا أنفسكم عما يفعله جيش نظامكم؟؟ ألا تشاهدون قصفه المروع لكل منطقة تخرج عن سيطرته؟ حيث تنهال قذائفه على المدنيين والمسلحين على السواء!! وما هو المبرر لاستعمال صواريخ سكود وقنابل الفوسفور ضد ما يقول عنها عصابات مسلحة؟؟ وأين هي وحدات النخبة لديه حتى يضطر للقصف عن بعد؟؟ ما يفعله جيش نظامكم هو الاجرام بعينه وهو التدمير الكامل!!
-سوريا
ابتسام 2013-03-05 13:27:55
قارنوا الفرق
عندما يستهدف الثوار دبابة او جنود النظام و يتم اصابتهم يهتفون الله اكبر ، و عندما يستهدف جنود النظام مجموعة مسلحة و يتم اصابتهم يهتفون شبيحة للابد لعيونك يا اسد ، قارنوا الفرق و عليكم التعليق .
-سوريا
عمر2013-03-05 11:43:24
تعليق بسيط
بس بنفسي شوف معارض ما بيحكي بنفس طائفي مقيت ....والله واللي اسمو الله انو (ثورتكم) مجرمة أكثر من النظام...الله يحمي سوريا منكم ...آمين
الإمارات
سوسو2013-03-05 11:11:30
إلى محفوض و ثورته المجيده
عمو سالم ..الله يخليك..الله يخليك..قلن لثوار ثورة 8 آذار يجو ويخلصونا من ثوار 15 آذار....عجل عمو ..عجل...بس عل الأكيد ما حا تلحق ياحبيب ...
-سوريا
حمصي للعظم2013-03-05 11:07:28
إلى سالم محفوض
برأي إنو لازم نحتفل بالصار مبارح بساحة مدينة الرقه...كاسك معلم سالم..
-سوريا
زياد2013-03-05 10:51:10
إلى الكاتب
يعني برأيك مشان تعنت شخص او أشخاص او عوائل موجودون على رأس الحكم من أكثر من 50 سنه بضيع بلد و شعب كامل؟ والله حرام
-سوريا
فؤاد الرقاوي2013-03-05 10:46:39
إلى مستغرب و شلة مطلبي النظام
والله ..إنو كل السورين..كلون ...احسوا بالرجوله مما فعله رجال مدينة الرقه مبارح و شافو كل العالم على التلفزيونات ...فلا تستغرب من رجولة السورين...يا مستغرب..رح تستغرب كتير ..
-سوريا
الى الأستاذ سالم2013-03-05 10:40:16
ماذا قدمت ثورة 8 آذار للسورين؟؟؟
خلال 45 سنه عطيني مشروع إقتصادي او زراعي أو صحي أو تعليمي...ولا قلك شي شارع محترم خالي من الحفر..أومخطط علمي تنظيمي لإحدى المدن السوريه..أو شي نظام إداري لتطويرإدارهالدوله...مشان الله عطيني مثال واحد واااااحد بسسسس قامت به ثورتك
-سوريا
مواطن أجدب2013-03-05 10:34:04
شو يعني إعادة ترتيب الجيش..و..
ياحبيب ليش بدك تعيد ترتيب الجيش و القوى الامنيه؟؟!! ما على أساس هادا الحكم حكم حزب الفلاحين و العمال و الشعب؟؟ على أساس نحن نعيش بدولة المواطنه و الأشتراكيه؟؟ لأ والأهم من هيك نحنا دوله علمانيه...حبيب سؤال شو يعني دوله علمانيه؟؟
-سوريا
مستغرب أكثر 2013-03-05 10:31:22
نعم إنها رجوله أيها المستغرب
من عاش و يعيش في سوري و يعلم القمع الذي كان ولايزال يمارسه النظام يدرك كم هم هؤلاء السوريون أبطال و مفعمين بالرجوله عندما نشاهد ماحدث بالأمس في الساحه العامه في مدينة الرقه
-سوريا
رقاوي 2013-03-05 10:22:16
طارت الرقة
طارت الرقة و طار معها المحافظ و امين الفرع و صاروا بايد الجيش الحر ، يعني كرت المسبحة ، ان شاء الله
-سوريا
جزراويFm2013-03-05 08:54:22
مستغرب ؟؟!!( اصنامكم و آلاف الجثث)
ليست رجولة، كل ما وردته يدخل في خانة قلة الرجولة، و لكن يا صديقي كل ما ذكرته ليست أسلحة مميتة!!! دخول مدن مدنية؟ لماذا هللتم لحزب الله عندما قصف عدوه من مطابخ الآمنين ، هل دخول بعض المسلحين إلى المدن و المؤسسات سبب كافي لقصفها و تدميرها؟ في كل حروب النظام على شعبه من عشرات السنين استخدم أسلوب الأرض المحروقة كما لم يستخدمها أبدا مع عدوه!! بالنسبة لكل سوري شريف المجرم مجرم ، لماذا بالنسبة لأمثالك من نهب و سرق واستبد و قتل الإنسان السوري على مدى عقود قائد و خالد و رمز؟ .. ها هي أصنامكم تهوي كل يوم
-سوريا
حلبية حرة2013-03-05 07:46:02
اسمعوا بقلوبكم لا بآذانكم
وجّه حارس السجن سؤالاً إلى الإمام أحمد بن حنبل الذي كان مسجونا زمن الخليفة المأمون: «يا إمام، قرأتَ علينا بعد الصلاة الحديث الشريف «من أعان ظالماً على ظلمه سلّطه الله عليه»، وها أنت تراني، مجرد حارس يفتح باب السجن ويغلقه، هل أنا ممن يعين الظالم على ظلمه؟». قال الامام أحمد: «لا، الذي يعين الظالم هو الذي يقصّ له الشعر ويخصف له النعل، أما أنتَ، فأنتَ الظالمُ نفسه، ماذا يفعل الظالم بغير السجان والجلاد» وأضيف من يدافع عنه بالباطل ويشجعه على طغيانه وتعنته وتكبره وما أكثرهم.
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-05 07:49:07
منطق الشبيحة
انظروا إلى بعض المنحبكجية والشبيحة كيف يبررون قتل طفل بريء بطريقة وحشية بحجة أنه قادم إلى مساكن الضباط للاعتداء على النساء!!! وآخر يقول دعونا نحتفل بما يسمى ذكرى 8 اذار ونظامه يقوم بقتل وذبح وقصف السوريين!! بالله عليكم كيف يمكن التحاور مع أشخاص بهذا المنطق؟؟
-سوريا
متسائل2013-03-05 02:19:37
وساري واطفال جرمانا وين يا حرة
خلص ولووو,حمزة كلنا عرفنا قصتو,الا انتو!طفل رائع قد أبلغغغ,ومحطاتكم ومواقعكم لساها بتحط صورتو وهو صغير عمرو 8سنين يعني طفل بس الحقيقة انو أبلغغ,كان بدكم شي رمز للطفولة المسيكنة حتى يتحرك الضمير العالمي (لانو بيهتم بالاطفال كثير)وما صدقتو انو لا يقتوه,شو مشان الطفل ساري يلي قتلتو رصاصاتكم بحمص حاولتو وما ضبطت معكم قد هل المسكين يلي تاجرتو بدمو,شو مشان اطفال قتلوتهم بجرمانا(مثال) وما حدا جاب ذكرهم..حمزة أهم منهم؟ولا هاي لعبة الاعلام الخسيس يلي بيتاجر بلحم وبدم السوريين واطفالهم,حاج متاجرة بدمهم.
-سوريا
مستغرب2013-03-05 00:31:40
رجولة الثوار
ليست رجولة التسلل الى مدينة مدنية وليست رجولة إحتلال متحف مدني لايحوي حتى موظفين خارج أوقات الدوام أو منزل مواطن مدني!وليست رجولة الدخول الى مبنى سكني و إتخاذ سكانه دروع بشرية!وليست رجولة القنص على مركز أمني من بناء سكني!وليست الرجولة تهجير أهالي حي و بناءالتحصينات داخل البيوت!هذه ليست رجولة هذه***!أليس كذلك؟
-سوريا
متسائل2013-03-04 23:36:33
لادقانية***قلب كبير
ألم تحزني على أطفال قتلتهم سياراتكم الفخخة؟ألم تحزني على اطفال قتلتهم صواريخكم محلية الصنع الفاشلة؟ألم يحزنك مناظر الذبح بافلامكم التي تبثونها على المواقع تحت نظر الاطفال؟ألم يحزنك وجود الاطفال مع المسلحين وهو تقرير لهيومان تم التعتيم عليه؟ألم يحزنك حصار الشعب كله بسبب مطالبكم بحصار النظام؟ألم يحزنك منظر المشردين الذين هجرهم ثوارك؟ألم تحزنك الحالة الفتيات السوريات الذين يبعيون ويشترون فيهن بمخيمات الذل التي اقمتوها لهم على الحدود؟حتى يأتي شخص مثل عقاب صقر يستر عليهن؟احزنتك قصة طفل غامضة المكان!
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-04 23:38:57
الى من يحتاج الى دكتوراه في الانسانية2
وحطوا 100 خط تحت خرج أي لم يقم بالفعل و أين في مساكن الضباط ولو فرضنا ان القصة الكاذبة صحيحة هل يحق لأي احد مهما كان صفته ان يعذب و يقتل بهذه الطريقة الوحشية بدون محاكمة ثم يأتون برواية أخرى مناقضة لما ورد بقولهم أن الطفل حمزة قتلته العصابات المسلحة لتتهم به الجيش والأمن الملائكي، احترنا اي قصة نأخذ بها وكلا الطرفين من الشبيحة كاذب، أمثال هؤلاء ايها الاخوة يكذبون حتى على انفسهم ليبرروا لأنفسهم تصرفاتهم الوحشية القاتلة ،هؤلاءرحلت الانسانية من قلوبهم الى غير رجعة فأصبحو وحوش بهيئة بشر
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-04 22:46:48
الى من يحتاج الى دكتوراه في الانسانية 1
بسم الله الرحمن الرحيم: (( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ )). قتلوا الشهيد حمزة الخطيب مرتان: مرة عندما قاموا بتعذيبه بأساليب وحشية وقتله ومرة عندما حاولوا تشويه سمعته الطاهرةواتهموه بأنه خرج ليسبي نساء الضباط
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-04 21:19:08
الفرق بيننا وبينهم
انظروا إلى الفرق بين الأحرار وأتباع النظام،الثوار يحزنون على أطفال شوهت بسبب أفعال النظام من اعتقال وقصف لايرحم لاكبيرا ولاصغيرا، وهم يتسترون على جرائم النظام بتأليف قصة هزلية،ويرونها مسرحية مضحكة!!طفل يسبي؟!فلو صدقنا هذه القصة العجيبة،فماذا عن الطفل الذي فقد أطرافه؟!ماذا عن ضحايا القصف بصواريخ السكود والبراميل المتفجرة؟! في سبيل بقاء الأسد داسوا حتى على الأطفال،كلما تمادوا في جورهم وظلمهم كلما ازددنا إصرارا في إكمال ثورتنا
-سوريا
لاذقاني أصيل2013-03-04 17:42:43
الى سالم محفوض
أنا معك كمان, وشو رأيك كمان نحتفل بذكرى صفقة بيع الجولان من قبل قائدك الخالد لإسرائيل وذكرى مجزرة حماة التي قُتل فيها أكثر من 40 ألف سوري معظمهم أطفال ونساء. لك حلّو عنا انتو وقوادّكم يلي أثبتوا للشعب السوري أنهم ليسو الا زعماء لعصابات ومافيات طائفية مجرمة تسرق دول وتبيع دول وتقتل شعوب بأكملها.
-سوريا
لاذقاني أصيل2013-03-04 17:40:38
الى د. أبو حيدره
طفل عمره 15 سنة ذهب وبمفرده الى مكان كله جيش وأمن ليسبي النساء؟ يارجل انت دكتور عنجد؟
-سوريا
محايد342013-03-04 15:13:44
تحية الى جهينة
تعليقاتك واقعية و محايدة و لكن المشكلة حاليا في الشعب السوري انه في غيبوبة كاملة لا يستطيع ان يقبل الموضوعية والحياد. باختصار "معنا أو ضدنا" حل وسط مافي. انا شخصيالست مع النظام لانه فشل بادارة الأزمة و لا أويد الثورة الحالية لان المعارضة لا تسيطر على المسلحين و نحن في طريقنا الى حرب عصابات. أعود الى جملة رائعة قالتها جهينة"لا تتوهم ان من يقودكم الى المحرقة يهمهم مصلحة الشعب السوري"
-سوريا
د.أبو حيدره2013-03-04 15:11:28
حلبية حرة 2
هداك حمزة الخطيب ,,,هاد عمار اسطوانه جديدة او مسرحية من مسرحياتكن الهذليةهههههههههههه
-سوريا
د.أبو حيدره2013-03-04 15:03:21
حلبية حرة عمين متكذبي ؟!!!
حلبية حرة قصدك الطفل عمار الذي عمره 15 سنة و خرج ليسبي نساء الضباط في أحد مساكن العسكريين فكان نصيبه أن قُطع عضوه الذكري ,,, برايي جزاء عادل لان نساء الناس ,اي ناس,ليست ألعوبه لا بيد طفل عمره سنة ولا بيد مراهق عمره 15 سنة ,,العرض غالي و اللي ما بخاف ع عرضه ابن حرام ...إذا كان الحيوان يستشرس في الدفاع عن أنثاه فكيف بالانسان؟؟!! ما رأيك أن يقدموا نسائهم لهذا الطفل لأنه طفل بريئ ؟!! لأ و الأنكى من هيك أنو الحنون اصدر مرسوم و اعتبرو شهيد لهالساقط "طفلكم المزعوم" أو السابي بلا عضو .
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-04 14:04:15
سؤال آخر
سؤال آخر هل أنت يا سيادة الرئيس سوري واذا كان نعم هل انت واثق من ذلك لأننا نشك في سوريتك
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-04 10:26:21
لاحول ولا قوة الا بالله
الصحافية في جريدة "صنداي تايمز" خلال حوارها مع بشار الأسد اللا شرعي سألته عن الطفل عمار الذي فقد يده ورجله وخمسة من اصدقائه في مدينة الحراك فكان رده هل هو سوري ماأسمه: ماذا تظن هل تشكك بجنسيته، هل هو سائح في مخيم الزعتري، هل وصلت بك الامور للاستخفاف بالشعب السوري الى هذه الدرجة، هل الشعب السوري لديك مجرد ارقام، هل تعلم أن عدد الاطفال الذين قتلوا على يد عصاباتك الاجرامية اكثر من 5000، رئيس كهذا والله مصيبة وابتلاء لسوريا، أسأل الله ان يجمعك بهؤلاء الاطفال يوم القيامة ليقتصوا منك ونشهدعلى ذل
-سوريا
شاشاني2013-03-04 09:54:46
حلب غروزني ...2
التدمير نفس الخراب, اقول لعملاء النظام ان الروسي يهاب الشاشني حتى في عاصمته موسكو ذات ال 16 مليون , الشعب السوري سيخلع وجعه بيديه و ليس بحاجة الا الى الله سبحانه و تعالى ..نعم هناك مناطق آمنة و الكل يعرف لماذا هذه الاحياء آمنة في مدن دمرت عن بكرة ابيها مثل الزهراء و عكرمة في حمص ..مثل العديد من البلدات و المدن الساحلية ..هناك رئيس طائفي *** و هناك
-سوريا
شاشاني 2013-03-04 09:37:13
حلب غروزني ...
الى من يحول شيشنة الثورة السورية , عايشت الحرب الروسية الاولى و الثانية على الشعب الشاشاني المسلم, و تحويل غروزني الى اثر بعد عين و من يشاهد الدمار في حلب و ادلب و الدير وووو يلاحظ التشابه بين غروزني و المدن السورية المدمرة حيث لم تعرف الانسانية هذه الهمجية على شعوبها الا من سلطة الاسد و عرابها الروسي, اذكر ان الروس كانوا يتكلموا عن عشرات الالاف من الجهاديين العرب في الشاشان من وهابية و قاعدة و سلفية رغم ان الكل يعرف ان اعدادهم لا تتجاوز المآت ..نفس الاسلوب السافل نفس القتل و التدمير
-سوريا
زعلان عالبلد2013-03-04 09:15:38
زعلان عالبلد
يعني كل ما حكا واحد و عطا رأيو انو ضد هيمنة الخليج و تركيا على سوريا بيطلع شبيح و ابن المخابرات؟؟ وكل واحد ضد ممارسات الامن عالشعب بيطلع عميل للخليج و تركيا؟؟ شو هالاتهامات المتبادلة يا جماعة؟ الظاهر نسيتو انو الخارج كلو لعب فيكون و خلاكن تتقاتلو سوا و تنهشو باجساد بعض .. ان كان جهينة ولا حمصي حر وكل هالناس اللي خايفة عالوطن يا اخي عيب تتهمو بعض بقا .. انتو اخوة و بس بقا ..
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-04 01:12:44
إلى العاقل والمجنون !
الوطن بحاجة لنا جميعا !لكنه لايحتاج للمجرمين الإرهابيين ! مهما كان الخلاف !!من يقنعني أن ليبي أوشيشاني أوباكستاني ,,, آتون لإنقاذي أو يطالبون بحريتي والله لا مشربي مشربهم ولا كعبتي كعبتهم !النظام نصلحه ! الفاسد (نلعن أباه أبوه أبيه ) لكن شيشاني تونسي سعودي وكلهم أميّون !ياجماعة معقول !معقول : سوري يصدّق ان حمد وعبد الله وأير دوغان اعثماني (بدّو مصلحتي ) لعن الله هذا الزمن !!
-سوريا
ماهر الطرطوسي 2013-03-04 00:36:34
إلىالأخ سالم محفوض
عن جد يازلمة (هالموّال ) اللي متغنّيه : ثورة آذارالتي أكل عليها الزمان وشرب آخر شفةّبقنينة غوّار !أنا لاأؤمن بآذار لا ب (ب8 ولا ب ولاب15ولا14 ولا 20 ولا21)كلها كلباس أحمد الأسير ولباس غيره ممن تمشيخوا وتأودموا بعد ثورة آذار !هذا زمن العهر !هذا زمن فقد فيه الشهر اسمه لم يبق عندي محمودا إلّا (أول الشهر): رضي الله عنه وأدامه ذخرا لنا وكل إضافاته الأخرى لامعنى لها!حتى عيد ميلادي لا أذكره فكيف سأحتفل بالثامن من آذار !فليحمل آذار بضاعته ويمشي !نريد وطنا لا مبغى !نريد وطنا يتسع للجميع بدون مناسبات !
-سوريا
متسائل حر 2013-03-04 00:31:10
كيف حسبها الاسد ؟
يقول الاسد أيضاً : ( من العبث القول ان النزاع يدور حول الرئيس و مستقبله وإذا صح هذا القول ، سيوقف رحيلي القتال ، من الواضح ان هذا الكلام مناف للعقل ، السوابق الأخيرة في ليبيا و اليمن و مصر تشهد بهذا ) تمام و عظيم هذاالكلام ، لكن هل يستطيع سيادته ان يخبرنا عن حصيلة الاقتتال الكلي في ليبيا و اليمن و مصر ؟ صحيح هناك حالة عدم استقرار نتيجة الثورات ، لكن أيضاً الا يعلم ان حصيلة الاقتتال الكلي الذي حصل بعد الإطاحة بطواغيتهم لم يصل الى 200 قتيل في الدول الثلاث و هذا يعادل عدد شهدائنا بيوم او يومين فقط
-سوريا
JALAL2013-03-04 00:17:50
ايه شوي شوي يا جهينه ما يطقلك شيئء عرق
وعربين وزمكا والله تعبت من العد عدلك والا بيكفي وراينا كيف الشبيحة كسروا بيوت الناس الامنيين وسرقوا بيوتهم وحرقوا بيوتهم بدافع احقاد طائفية مقيتة اما ان تتكلمي عن الانسانية فانتكم اخر من يتكلم عن الانسانية لم يرتكب اي نظام في تاريخ البشرية جرائم بحق الطفولة اطفال سوريا مثل نظامك اما الفيلسوف نيتشة عندما تكلم عن الاخطاء فهي الاخطاء البسيطة وليس اخطاء قاتلة مثل اخطاء نظامك في معالجة الازمة من سنتين وحتى الان يكرر نفس الخظأوهو الحل الامني الذي اتبعه بحق المتظاهرين السلميين وحاملي الورود في البداية
بريطانيا
متسائل حر 2013-03-04 00:27:37
هل ترون التناقض الفظيع ؟
الوزير المعلم صرح قبل أيام ان النظام مستعد للحوار مع من يحمل السلاح ، أليس كذلك ؟ فالتصريح لا يزال طازجاً وليس قديماً ، كي لا تقولوا نحن نحوره و نفبركه على مزاجنا ، اليوم الاسد يتحفنا بتصريح مختلف كلياً ، و هاهو امامكم الان على هذا الموقع ، بانه مستعد للحوار مع الجميع بما في ذلك مع من يسلمون سلاحهم ، اي مع من لا يحمل السلاح ، اي يسلم سلاحه للنظام و فورا الى الحوار ، أليس كذلك ؟ ما هذا التناقض ؟ بربكم يا رفاق ، هل هذا نظام يستحق ان نضحي من اجله كبش خروف واحد ؟ او 100 ألف سوري ؟
-سوريا
JALAL2013-03-04 00:06:50
ايه شوي شوي يا جهينه ما يطقلك شيئء عرق
نعم يا جهينة مستعدين ان نتعامل مع الشيطان لنتخلص من هذه العصابة الذي حولت حياة السوريين الى مأسي وجرائم لم يخطر على بال الشيطان قتل غياث مطر بطريقة وحشية قتل بلبل الثورة السورية قاشوش بطريق بربرية كسر اصابع الفنان العالم فرزات لذلك لا نريد شهادات في الوطنية من احد وصحيح الفيلسوف الالماني من اصل يهودي قال خذ حذرك ولو كان عايش في هذا الوقت لغير عبارته خذ حذرك حتى لا تقع بين ايديكم والمخابرات الجوية اما بالنسبة لقريبتك فسلميلي عليها وقولي لها ان النظام هو الذي قصف دوما وحرستا والقابون
بريطانيا
JALAL2013-03-04 00:05:43
ايه شوي شوي يا جهينه ما يطقلك شيئء عرق
اما بالنسبة للتاريخ التاريخ الاسلامي الساطع يا جهينة عندما كانت الحضارة الاسلامية في القمة كانت اوربا غارقة في الظلام نعم عربان الصحراء فتحوا اوربا اما كلامك عن الطائفية اول من تكلمت عن الطائفية اليست بثينة شعبان عندما كانت شعارات المتظاهرين السلميين واحد واحد الشعب السوري واحد نعم رأينا التحربف والحقن الطائفي البغيض من مخابراتك راينا كيف مخابراتك قتلوا حمزة الخطيب بحقد طائفي اما بالنسبة للمفخخات تعرفي كيف كان المذيع السوري يرتب اللمسات الاخيرة من المسرحية وكيف فجرت مخابراتك مقر المخابرات
بريطانيا
هدى من الرمل الجنوبي 2013-03-03 23:17:37
الى أيهم العايش بالنعيم
نحن نعلم اكثر منك من هم من حلب و أدلب الذين نزحوا الى اللاذقية او تركيا ، نحن نعلم كيف يشعر الانسان بالسعادة و الأمان و الرفاهية ، حين ينزح من بيته و داره ، نحن نعلم من هم الميسورين الحلبيين الذين نزحوا الى اللاذقية و كيف رفع أهلها اللا أصليون إيجار البيوت الى أضعاف ، و نعلم عن فقراء حلب و أدلب الذين نزحوا الى تركيا و نحن نعلم الذل و الهوان لأي نازح ينزح من بيته مهما كان الملجأ الذي يلجأ اليه ، فانت من اللاذقية انعم الآن من الاستقرار و الأمان قدر ما تشاء ، و بالنهاية فان النعم لا تدوم .
-سوريا
سوري أجدب 2013-03-03 22:47:04
انا ما فهمت شي
الم نقل لكم ان الاسد يعيش في عالم آخر ؟ هاهو مرة أخرى يصرح بانه مستعد للحوار مع الجميع ، اي مع الجراثيم و المندسين و المتآمرين و المتصهينين و السلفيين و الإرهابيين و العراعير و الشيشانيين و كل ما خلق الله من عصابات و مجرمين على وجه هذه الأرض ، بما في ذلك من يسلمون سلاحهم ، وهو لن يتعامل مع الإرهابيين ، كيف ظبطت معو و بالنهاية يقول : لن نتعامل مع الإرهابيين ؟ يعني هدول الإرهابيين غير هدوليك يلي بدن يسلموا سلاحهم و كان يسميهم على طول إرهابيين ؟ فهمتوا شي ؟ انا ما فهمت .
-سوريا
مأمون2013-03-03 22:17:14
الى ابن الميدان_المعارض
اذا انت عايش بالشام، فأكيد كان حكيك غير هيك، لانو دمشق "معقل النظام" نكتظ بالسكان، ويأتي اليها المهجرون من مناطق عصاباتكم بالتحديد، فيا سبحان الله فيه حدن بيحب يروح لعند عدوه؟؟؟؟ ليش ما بيروح لجنان الفردوس بدرعا ولبنان؟؟؟...كنا سمع في السابق ولكننا اليوم نرى بأم اعيننا ولا نحتاج لشخص ينظر علينا من اسطنبول او الدوحة او الرياض...عيشوا بجهلكم وسنعيش بما نرى
-سوريا
ايهم2013-03-03 22:09:37
الى هدى اخت مورللي وصحبها
طوق امني لكن؟؟؟ دخلك وليش مهجري حلب وادلب فضلوا اللاذقية على مخيمات الذل الاسطنبولية رغم قربها منهم؟؟ ان كنت من اللاذقية فعلا وان كنت مفتحة العينيين فسترين عشرات الاف النازحين في المدينة الرياضية و في احياء اللاذقية وهم يشكرون نعمة الامان فيها....الافضل ان تبقي تعيشين حلمك الاسود في فنادق النفط والغاز....
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-03 22:03:23
تحية للرائعة جهينة
اذا كانت تعليقات الرائعة جهينة تحض على الكره,تعليقاتك على ماذا تدل؟.....على التفكير..على المحبة؟على....ماذا تحض يا محترم؟عندك رد تقدم به,يا أخي رد الحجة بالحجة أو تجاهل الكلام,الامر بسيط,وميزة سيريانيوز انها متوازنة بنشر التعليقات وما قرأناه جميعنا منذ بداية الاحداث ان كان مقالات أو تعليقات اظهرت مدى الكره الذي نحمله لبعضنا البعض,وارى أن الذين يدخلون باسماء وهمية متنوعة ولكنهم يتكلمون بنفس النقط ويكررونها كانو أكثر حقدا واكثر عنفا من أي معلق آخر,بكل تعليق نحن الاكثرية لا يملو ولا يخجلو من هذا
-سوريا
صلاح2013-03-03 22:04:26
سترحلون ويبقى الاسد
عاجلا اما اجلا سترحلون انتم واسيادكم وسيبقى الاسد...هكذا علمنا التاريخ....كانت فترة الثمانينات اقسى بكثير: الاخوان المجرمون من جهة وداعميهم ال سعود وتركيا وكان صدام ايضا والاردن..واحتلال لبنان وبعدها حصار اقتصادي...وفي النهاية ركع الجميع وطلب الصلح مع الاسد....وتكررت القصة في 2008 وركوع ملك السعودية طالبا المغفرة من الاسد....وغدا سيكرر التاريخ نفسه....اعرف ماضيك يخبرك بمستقبلك..
-سوريا
سالم محفوض2013-03-03 21:41:27
ثورة 8 آذار المجيدة
الى الاخوة المعلقين الفورجية بالله عليكم دعونا نوقف الاقتتال و نحتفل بهذه الذكرة المجيدة .ثورة الثامن من آذار التي اعادت الفلاح ارضه و للعامل حقه و التي صححها القائد الرمز حافظ الاسد.بهذه الذكرى المجيدة دعونا ندبك و نحتفل.
-سوريا
سعيد2013-03-03 20:54:56
الحل يبدا بتنحية الاسطنبوليين
الحل يبدأ بكافة اعضاء مجلس اسطنبول والدوحة..لانهم هم من سبب معانات الشعب السوري بسبب العقوبات على ابسط المواد ومن ثم تغطيته على سرقات معامل حلب وتخريب وسرقة البنية التحتية لسوريا وكذلك دعمهم لمن فجر مئات السيارات الانتحارية التي قتلت وجرحت الاف الابرياء....
-سوريا
عمر الاحمد من الميدان2013-03-03 20:38:01
جهابذة العرعور الديمقراطيين
كان حي الميدان مرتهنا ببعض العصابات المسلحة وكنا لانجرؤ على الخروج ليلا من منازلنا وخصوصا النساء حتى الطفال منعوهم من المدارس حسب وصية العرعور "لادراسة ولا تدريس حتى يرحل الرئيس"، اما اليوم أن ادعوا جميع الطيبين هنا الى صحن فول ببوز الجدي وخلي ال عرعور ياكلوا المناسف بقصور ال سعود...اللهم اجعل مستقبلهم كمستقبل اسيادهم من ال سعود...الغريب انو يلي عم يهربوا من عصاباتكون عم ينزحوا عالشام ومنها الميدان ...موغريبة؟؟؟
-سوريا
عمر الاحمد من الميدان2013-03-03 20:27:04
شوفوا على هالديمفراطية من جهابذة المعارضة
اولا مارح انتظر اخراج قيد من واحد ساكن باسطنبول او الدوحة....تانيا لايحق لك ان تلغي احدا من اصله وفصله لانه يعارضك.. انت يا ابتاع الديمقراطية. نحن كنا صامتون لنرى حقيقتكم ولكن ليس بعد اليوم..ثالثاعلماء الشام يعني علماء بلاد الشام وليس علماء دمشق وحدها، ثانيا الشيخ الصادق اليس ابن الميدان؟؟ الم تقتلوه؟؟؟ اللحام اليست اشهر عائلات الميدان المثقفة، الم تقتلوا اخ رئيس مجلس الشعب وهو طبيب يا جهلة؟؟ الم تغتالوا امام الجامع النووي؟؟ الم تغتالوا ابن المفتي الم تغتالوا مفتي الرقة؟؟؟
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-03 20:22:31
إدارةالموقع
مارايكم بدكتور(ناجي ) يطالب بإلغاء حق إنسان في التعبير وبحجب تعليقات جهينة ! مارأيكم بهذا النموذج الذي يدّعي أنه يستقبل الرأي الآخر !(دكتور !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!)
-سوريا
د.ناجي الماجد2013-03-03 14:14:16
إلى الأحرار في هذه الصفحة...لا تنجروا إلى المناكفا
وأوجّه رجاء حاراً لكل الأحرار في هذه الصفحة، ألا ينجروا للمناكفات الجانبية، وألا يردوا على التعليقات التي تفيض بالحقد، وتنال من المعتقد والتاريخ، لأنها تعلقيات مدسوسة، بدفع من أجهزة الأمن السورية، بغية تعزيز الشقاق بين أبناء الوطن السوري، وترسيخ الفتنة بين الأقليات والأكثرية، تمهيداً لتنفيذ مخطط الأسد بإنشاء دويلة علوية في الساحل السوري، وفصل أبناء الطائفة العلوية الكريمة عن وطنهم الأم، بدعوى الخطر عليهم من أبناء الأكثرية، فلا تنجروا إلى هذه المناكفات الخبيثة.
-سوريا
د.ناجي الماجد2013-03-03 14:05:11
أطالب سيريانيوز بحجب تعليقات جهينة
أطالب السادة مشرفي التعليقات في موقع سيريانيوز بحجب تعليقات المدعوة جهينة، فتعليقاتها تحض على الكراهية، كما أنها تهاجم معتقدات وتاريخ الآخرين، وتحرف الحوار عن موضوعه، وتزيد من الحنق بين أبناء مجتمعنا، عبر تعليقاتها المفعمة بالكراهية والحقد لبعض أبناء بلدها، نريد صفحات هذا الموقع ميداناً للحوار بين أبناء بلدنا بكل أطيافهم وتوجهاتهم، وليس ميداناً لبث الأحقاد، وتشويه الحقائق، والنيل من المعتقدات والقيم والتاريخ، وتحياتي لكم في سيريانيوز على حياديتكم المشرّفة.
-سوريا
جهينة2013-03-03 11:10:14
اخيرا
وكي لا تخرج علي اسماء تنتهي بمصطلح حر\\ة لتتلو علي اسطوانة قد ملت منهم,وتعطيني دروسا بالانسانية التي خبروها وبالكرامة التي فاضت عندهم ونقصت عند غيرهم,اكتفينا من كلامكم وتنظيركم ونواحكم لانكم رهنتم البلد ومستقبله بعقول هاربة من زمن الجاهلية واتت لتفرخ على ارضنا وببيوتنا واذكرهم بقول نيتشه حيث قال : الأخطاء هي التي رَبَّت الإنسان.واذا لم نعترف بها لن يكون هناك مستقبل,وستكون الغلبة للقتلة فقط!
-سوريا
جهينة2013-03-03 09:08:31
يا للحسرة6
هل هي اضرار جانبية لثورتكم؟أم انها فاتورة يجب ان يدفعها قسم من الشعب ليحيا القسم الاخر؟قمة الدموية!قال نيتشه :خذ حذرك وأنت تقاتل الوحوش حتى لا تصبح واحدا منهم.ما الفرق بينكما؟(ااه نسيت حربكم مقدسة)!احدى قريباتي والتي تسكن بحرستا(نزحت)من منزلها لان ساعة الجهاد قد حانت انطلاقا من مطبخها وغرفة نومها والجهاد مكلف,وضاع كل شيء لأن الجهاديين على شرفتهاالمليئة بالورد نصبو راية سوداء وباقة من القناصين الذين يحملون باقة من الورود,وتكبييير وضاع كل شيء,هم اخذوا حورياتهم وقريبتي اخذت الحسرة!!
-سوريا
جهينة2013-03-03 08:48:40
ناشط ويعيد5
رأينا التحريف والحقن الطائفي البغيض,رأيناه بالبدايات بيوت تحرق واناس تهجر لانها لا تريد أن تشارك على طريقتكم,رايت الرعب بقلوب من يخالفكم وانتم من أتى ليخليصه من الظلم,رأيت ولم أصدق من يبيع ضميره وبلده من أجل فيديو قبض ثمنه سلفا وسمي ناشطا ورفع الى رتبة عضو بأحد المجالس(هل هذا من سيحكم غدا؟),رأيت من يجاهر بوقاحة بأنه يريد أن يتعامل مع الشيطان للتخلص من النظام وثم يحدثنا عن الوطنية والشرف,خائن من يقتل شعبه؟صحيح!ماذا تفعل هاوناتكم الحرة العشوائية بالناس وليس بالنظام ؟ومفخخاتكم؟وتذبيحكم على الهوية؟
-سوريا
جهينة2013-03-03 08:30:55
الشيء بالشيء4
وبما أنه لا يسمح لاحد من بالسخرية من ذاكرته نحن لن نسمح له بأن يسخر من مشاهداتنا اليومية التي نعيشها بكل لحظة وكل ثانية,ولن نسمح لا له ولا لغيره بالبدأ بتحريف أحداث عمرها سنتين فقط,وكيف تم اختراق ذهنية بعض السوريين بلعبة اعلامية غاية بالخبث والانحطاط,وللاسف اعتمدت على عقول تمتلك الارضية المناسبة لتنمو وتكبر بسرعة مذهلة,رأينا الطائفية بخطابكم وبخاصة حين تنكرون طائفية الثورة(نحن أكثرية)ونريد حقوقنا وديمقراطية للجميع ولكن نحن الأكثرية وتريد أن تحكم بديمقراطيةنعم تعالو ولكن بدون طائفيتكم!
-سوريا
جهينة2013-03-03 10:32:15
الخانة.....خيانة3
نعم علي أن أبرز بطاقتي والتعريف بها قبل أي نقاش (حوار)فأصبح التقييم على الشكل التالي:أنت مسيحية درزية علوية أو..أنت موالية..!أنت معذورة!أنت سنية(!!!)أنت عميلة شبيحة مستفيدة!بجلساتي يتم تقييم الشخص حسب خانته,ويتم توزيع شهادات(الكرامة الحرية)من الطرفين تنال علامات مرتفعة من الموالين وتشتم من قبل المعارضين!وذلك لان ابي من الاكثرية!الكل يريد سوريا الجديدة والكل يريدها كما يشتهي ولا أحد يتفق ونخسر ما تبفى من صداقات لم نتخيل بأن يأتي يوم ونفترق ويكون سببها خانتنا ورأينا,انها سوريا الغد!
-سوريا
جهينة2013-03-03 02:03:20
ذاكرة أم تذكرة2
وينصب نفسه شاهد على زمانه فهو الضحية وهو المحامي والقاضي ..وهو لن يسمح بأن يكذبه أحد(عفوا لم نتعرف على حضرته)فهو شاهد عيان والباقي عميان,لذلك نحن ايضا لن نسمح له ان يفرض علينا ما هضمته ذاكرته علينا,فنحن لنا ذاكرة ايضا ولا تشبه ذاكرة البعث ايضا!ولا تشبه ذاكرته المصابة بعسر الهضم,هو لايستطيع ان يتخيل ولا يقبل أن يكون هناك من ملته من لديه رأي آخر,فيصبح بنظره اما مخابرات أو مستفيدة وبأحسن الأحوال..جاهلة,فكيف الحال بالملل الاخرى؟هل المطلوب أن ابرز بطاقتي الشخصية والتعريف عن خانتي ليصدق وأنال احترامه؟
-سوريا
جهينة2013-03-03 01:34:10
آفة أم وراثة؟1
عسر الفهم هل هي آفةأم وراثة؟أظنها وراثة!كلامي واضح وبسيط,أنا قلت:كل الشعوب اعادة قراءة تاريخها وحاولت اصلاحه وتصالحت مع نفسها وقلبت الصفحات ومن ثم انطلقت الا عربان الصحراء فلا أحد يستطيع أن يقترب من تاريخهم المجيد المقدس,كل من اقترب منه نالته نار التكفيريين محدودي التفكير فمنهم من كفر ومن قتل ومن هجر واحرقت كتبه,وبقي تاريخنا كالسيخ بخاصرتنا,العتيق الحمصي,يستنتج ويقرراني مؤمنة وامجد تاريخ عمره48سنة اي تاريخ البعث وانا اتحداه لاني لم افعل,ولن أفعل ولن اقدس اي تاريخ هذا ما علمني اياه والدي (الأكثري
-سوريا
زعلان عالبلد2013-03-03 07:56:16
زعلان عالبلد
ليش ما حدا فكر بطريقة او باسلوب معين من خلالو بيرجع السوريين يحاولو يتقربو من بعض و يحاولو يشيلو شوية حقد متبادل .. بدون سياسة و بدون وجع راس .. بالنتيجة البلد بلدنا و عايشين فيها جنبا الى جنب .. الشرخ الاجتماعي الللي صار اخطر من الشرخ الاقتصادي و الامني .. المواطنين هني البلد .. الجنة بلا ناس ما بتنداس .. فياريت كل واحد يتقبل فكرة انو الناس كلها رح تعيش شو ما كانت الظروف .. و كلو رح يزور كلو و ما رح يصير في كراهية .. او يمكن هاد حلم وردي
-سوريا
زعلان عالبلد2013-03-03 07:50:15
زعلان عالبلد
مشكلتكن يا كل المشاركين و غيركن انو كل واحد متوقع انو الشخص اللي قبالو لازم يكون من رأيو .. يا اخي بالوضع المعقد بسوريا ما فيك تكون مع هاد و ضد هاد و ما فيك تكون مع وضد .. الامر مو سهل ابدا .. و ما بيصير نتهم حدا ازا كان مخالف شوي النا انو هو معارض النا او انو من الطرف الاخر .. كلنا ولاد الوطن و كل واحد الو رأي بس الامر الوحيد المطلق و الحقيقي انو ما في حدا سوري بيتمنى الموت لأي مواطن سوري تاني ..
-سوريا
زعلان عالبلد2013-03-03 07:46:02
زعلان عالبلد
ما بتشفى سوريا الا ازا كل مواطن سوري شال الحقد من قلبو تجاه اخوه السوري شو ما كان الوضع .. و شو ما كان صاير .. ما بدنا دوامة عنف و حقد و كره و عنصرية .. كلو بدو يهدد التاني شو رح يصير فيه و مدري شو .. فيكون واحد بس قال للشخص اللي مخالف الو بالرأي بدي زورك و اشرب شاي عندك؟؟ هاي الوطنيةالحقيقية ..
-سوريا
زعلان عالبلد 2013-03-03 07:40:51
زعلان عالبلد
شو ما كانت آرائكم و اختلافاتكن انتو بالنهاية ولاد وطن واحد والله شي بيخجل نشوف هالعالم عم تتبادل اتهامات و وعيد و تهديد لبعض .. فكرو بالبلداحتراما للناس اللي ماتت .. بتمنى واحد منكن بس يقول للتاني انت ابن بلدي بدون سياسة و بدون ثأر و بدون قتل و بدون اتهامات .. يا اسف عسوريا ..
-سوريا
سوري الاصل ودمشقي الجذور2013-03-03 05:24:08
الى الذي يدعي من الميدان
روح خيط بغير هلمسله حبيبي ورجاع على ضيعتك الله يرضا علك ؟؟حسون والبوطي بمثلوك وبمثلو اهل ضيعتك علماء الشام هنن من اهل الشام شيخ راجح والشيخ ساريه وعبد الكريم الرفاعي؟وحكو وتكلمو بلحق ومشيو؟؟سلملي على حسونك والوطي الكردي تبعك؟؟ورجائن لاحدا يدعي انو دمشقي اوشامي؟؟اهل شام اهل عزه وكرامه ؟؟وهلي مو عاجبو *****
-سوريا
مؤيد للوطن معارض للقتل2013-03-03 03:43:24
الشعب بحاجة لاستعادة ارادته لبناءنظام خال من الساق
اخطأالمتظاهرين حين قلدوابقية الثورات وهتفواالشعب يريداسقاط النظام لانه لم يكن في سوريانظام ولكن المفاجئة كانت بكشف كل الساقطين في الداخل والخارج وحتى الدول التي تتباكى على الشعب وتتسابق الان لاظهار الود والدعم لهذا الشعب ولكن اقول عندمايستعيدالشعب ارادته سيبني نظاماخال من الساقطين ليكون كل مواطن في البلد اهم من بشار الاسد
-سوريا
موظف بدائرة حكومية 2013-03-03 01:30:11
الكل يقول : يجب ان يتنحى
اعمل بدائرة حكومية كبيرة في دمشق ، انا وزملائي ليس لنا موقف واضح من الثورة ، البعض متحمس لها ، البعض بين بين ، البعض مؤيد فقط للثورة السلمية ، البعض يؤيد إسقاط النظام دون ان يعرف كيف ؟ ، البعض مؤيد للنظام لكن ضد اي ثورة وهكذا .. مواقف مختلفة ، لكنها تصب كلها ، بان هذا النظام فشل في حل الأزمة و ذهب بالبلد الى الدمار ، كنا لا نتجرا على انتقاد الرئيس ولو بهمزة او غمزة ، الآن تغير الوضع ، تسمع علناً بان الرئيس يجب ان يرحل ، تقولها كما يقولها الجميع ، لأنهم وجدوا انه لا مخرج لسوريا الا بخروجه .
-سوريا
هدى من الرمل الجنوبي 2013-03-03 00:08:44
الى لادئانية حئيئية
ربما لا تعلمين الطوق الأمني الفظيع حول اللاذقية لكونها عقر دارالنظام الأخير له ، وربما لا تعلمين ان اللاذقية و ثوار اريافها الشريفة هي التي ستدخل الى عقر داركم لتطهر كل حي و شارع من لاذقيتنا الحبيبة ، انتظري يا ( لادقانية حئيئية ) فالايام آتية ولا تستعجلي بانهياركم ، فالثورة تطبخ عملياتها على نار هادئة ، كي تستوي الطبخة جيداً .
-سوريا
JALAL2013-03-02 23:38:29
قصة ثورة تنتصر ونظام ينقهر
عندما كتب اطفال درعاالشعارالشهير قامت افراد من هذه العصابة باعتقالهم وتعذيبهم واهانة الاهالي وقام الامن باطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين وبعد ذلك يخرج رئيس هذه *** وبدل ان يهدي الناس اخذ يقهقه في مجلس الشعب والدماء كانت مازلت لم تجف في درعاواخذ النظام يكبر راسه ويواجه المتظاهرين السلميين بالحديد والنار وعندما سألته احدىالصحفيات قال ا
بريطانيا
أبو كنان الدمشقي2013-03-02 23:46:39
تنحية الأسد هو بداية الحل.....تحية للاحرار
تحية للأحرار في هذه الصفحة، ولن أذكر أسماء حتى لا أنسى أحداً، ارفعوا صوتكم، واكشفوا حقيقة رغبات وتوجهات السوريين، كي يعلو صوتكم على أصوات عناصر الأمن والمدفوعين منهم على هذه الصفحة الذين هاجوا بالعشرات حينما مًس رئيسهم، هم يفضلون قتل عشرات الآلاف من السوريين، حتى من الأقليات ايضاً، على مذبح كرسي الرئيس، تقديس غريب من نوعه، مع أن الرئيس يجب أن يكون دوره فيما يخدم وطنه ومواطنيه، وليس العكس، في سبيل الرئيس، دمر الوطن، وانتهكت المواطنة بأبشع السبل والوسائل.
-سوريا
ابن الميدان الأصيل2013-03-02 23:42:13
إلى المدعي من الميدان
هذا المعلق الذي يدعي أنه ابن الميدان، وأنه مع النظام، وأن علماء الشام هم البوطي وحسون وكفتارو،....يا أخي يا ريت بلاها الفبركة، كل الناس بتعرف إنو الميدان من أول أحياء دمشق اللي انطلقت بالثورة، وكل الناس بتعرف إنو هدول اللي ذكرت أسمائهم ما لهم علماء الشام، اثنين أكراد وواحد حلبي، علماء الشام، ابن الميدان راجح كريّم اللي رفع راسنا وشرفنا لما وقف ضد النظام المجرم، والشيخ راتب النابلسي، والشيخ الرفاعي، وهدول كلهم جاهروا بإنهم ضد النظام، فلا حدا يزاود على الشوام وخاصة الميادنة.
-سوريا
حلبة من وسط حلب 2013-03-02 23:40:06
مهارة النظام بالاختزال. 2
وهم الذين اجبروا الملايين على النزوح و اللجوء ، وهم من يقتل الأطفال و النساء ، و هم من يقصف بالصواريخ و الطائرات ، وهم من يدمر البيوت و يهدم مئات المساجد و الكنائس وهم من يفجر و يستشهد املاً بالحصول على حورية الجنة ، و هم من يسير و يقود العمليات القتالية ضد جيش النظام ، اي كانه لا يوجد لا شعب ولا جيش حر ولا متظاهرين ولا معارضة ، وصار ارتباط خروجهم هو الحل المنقذ لازمة سوريا كلها و بخروجهم يعود الاستقرار و الأمن و يسود الرخاء و النعيم كل الشعب السوري ، أرأيتم كيف يصنعون الاختزال ؟ فهم مهرة به حقا
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2013-03-02 23:38:42
مهارة النظام بالاختزال. 1
صفة التعميم و الاختزال ، التي أشار إليها حمصي عتيق سابقاً ، هي تعبير صحيح و واضح بلغة المعلقين من اتباع النظام ، انظروا كيف اختزلوا الثورة ببضع عشرات ولنقل بضع مئات لا اكثر من الاغراب من الشيشان و ليبيا و السعودية و .. الذين رغبوا طوعا بالقتال الى صفوف الثوار او بجبهة النصرة التي لا يتجاوز عددهم الالفين ، لكن فعلهم كبير ، و شجاعتهم نادرة هؤلاء الأغراب صاروا بالنسبة للنظام و ازلامه هم الثورة كلها ، اي أنهم هم الذين كانوا يدقون على الأبواب و يجبرون بالقوة ملايين الناس على الخروج بالمظاهرات
-سوريا
JALAL2013-03-02 23:23:44
الحل الوحيد هو رحيل هذه العصابة
الا يكفي خمس واربعون سنة من السرقات والذل والقهر والمجازر الان لا يوجد اي حل الا برحيل هذا النظام القاتل هذه العائلة حول حياة السوريين الى جحيم ومجازر ومأسي هذه العائلة سرق كل اقتصاد سوريا البترول الى حساباتهم فقط ولايحق لااي شخص محاسبتهم وكيف لشخص مثل رامي ان يتحكم ب70 بالمئة وباقي الشعب فقط 30 بالمئة اما المناصب العسكرية فحدث ولا حرج فاي شخص من هذه العصابة وحتى رتبة رقيب يستطيع ان يعاقب عميد وحتى لواء من الطائفة الاكثرية لقد دمروا كل سوريا وبعد قيام المارد لا صوت يعلوا فوق صوت التغير الجذري
بريطانيا
سفيان من يبرود 2013-03-02 22:34:16
إلى عبد يخاف الله
تحيتي إليك يا اخي ، إذا كنا نحن نخاف الله ، فؤلئك الذين توجه لهم كلامك و تبين لهم بعض آيات الله ، هؤلاء يا اخي لا يفهمون هذه اللغة ولا تدخل الى رؤوسهم ولا أقول عقولهم ، لأنهم لا يعترفون لا بكلام الله ولا بدين ولا بعقيدة ولا بمبدا، هؤلاء قوم مارقون على سنن الإنسانية كلها ، فلماذا توجه لهم هذا الكلام ؟ هؤلاء كنظامهم ، يفهمون لغة واحدة فقط ، أظن انك تعرف ماهي ؟
-سوريا
لادئانية حقيقة2013-03-02 22:10:58
بس مو الاء مورلي ولا اتباع الحرية..
حاولتم جاهدين لخلق حرب في اللاذقية وجندتم لها كل موقات الفتنة من مجرمين قتلة وجماعة سب وشتم لكافة الرموز الدينية والاجتماعية ولم توفروا شعارا واحدا....ولكنكم فشلتمم واظن ان هذا اكثر ما يزعجكم هوالهدوء والتعايش الذي تعيشه اللاذقية ....انفثوا سمومكم فلدينا مناعة ضد افاعي الكون كله...ستموتون بغيظكم..
-سوريا
عمر الاحمد من الميدان2013-03-02 22:03:20
الى من يتكلم باسمنا "نحن الاكثرية"
اولا نحن نفتخر بأقلياتنا، ثانيا نحن لم نكن يوما ولن نكون تابعين لمفتي الوهابية ومشايخ النفط والغاز، علماء الشام هم من علم ال سعود القراءة والكتابة....يا اتباع الوهابية "من السوريون" انتم لا تمثلوننا، ومن يمثلنا هم علماء الشام ابا عن جد"البوطي وحسون والسيد وكفتارو .....يا اخواننا السوريين: لاتؤاخذونا بما فعل السفهاء "منا".....
-سوريا
محمد الخالدي2013-03-02 21:58:02
النظام اصدق منكم بكثير
كنت في البداية اصدقكم واعتبركم اصحاب قضية وصادقين ولكن يا لهول خديعتكم وهول نفاقكم....بعد ظهور الفيديوهات المفبركة لخالد ابو صلاح وداني وزينب الحصني وووو من ثم فضائح رفيق لطف بتفجير المساجد وحواجز درعا وحتى تقارير الصحف العالمية عن هول ما تفعلون...لا لن اصدقكم بعد اليوم، ومع الاسف هذا النظام "رغم الاف العيوب" يبقى افضل منكم بسنوات ضوئية...والله لايسامحكم على كل نقطة دم سالت بسبب كذبة من كذبكم الكبير
-سوريا
مفكر عربي 2013-03-02 21:53:25
بس مو عضو طنيست
المبدع زكريا ابو يحيى، وعلى الهواء مباشرة يتحدى شيوخ الناتواجمعين: القرضاوي والعريفي واالقرني ومن لف لفهم، بأن يصدروا فتوى واحدة تحلل الجهاد ضد الصهاينة في فلسطين.....تخيلوا هذا التحدي البسيط اليس من ابسط المسلمات؟؟؟ لماذا لايجرؤون حرصا على دماء الصهاينة؟؟ اليس الدم السوري احق بحقن الدماء ؟؟؟.....لن ننساكم انتم وسلاطينكم الى يوم الدين...ل سامحكم الله في الدنيا ولا في الاخرة
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-02 18:12:51
مشجعي النظام في جولته الدموية
في البدايةكان موقفي ضد النظام،وكنت أرى خيرا في الحوار مع بعض أتباعه،علني أجد في داخلهم بقايا إنسان،لكنني كنت مخطئةفمن رأى دماء شهدائنا ووقف مع النظام من سمع صرخات الثكالى وبرر لجرائم النظام من صفق لقصف النظام،من زور الحقائق لأجل أن يبقى معبوده،هؤلاء لم يسمعوا صرخةمظلوم فكيف سيسمعوننا؟!،هؤلاء أعمى الله بصيرتهم فهم كالشجرةالفاسدةالتي لاتطرح ثمرا،وهنا أذكر رفض حمصي عتيق لنصيحةجهينة،فاقد الشيء لايعطيه،ومن رضي بقتلنا لاينصحنا تحيةلك ياأخي الرائع حمصي عتيق وتحيةللادئاني أصيل وباقي الأحرار
-سوريا
د. ناجي الماجد2013-03-02 16:50:13
تنحية الأسد، فاتحة الحل
أعتقد بأن الكاتب لم يوفق من منطلق اعتبار السيناريو الأول مستبعد، فعلينا أن نؤمن بإرادة المستقبل، وليس أن نستسلم لتطور الأحداث، السيناريوهان الثاني والثالث ليسا في صالح سوريا كدولة وكمستقبل، علينا أن نسعى لتحقيق السيناريو الأول عبر إقناع الفريقين بالتخلص من أسباب استمرا رالأزمة، وأعتقد بأن بقاء الأسد أول جانب من المشكلة، وقضية المتطرفين الجانب الثانين فيجب العمل على هذه المعادلة، إخراج الأسد من الصورة، مقابل ضبط المتطرفين أو محاربتهم إن كانوا لن يخضعوا لإرادة الكل.
-سوريا
خبير دراسات سياسية2013-03-02 16:47:17
الحروب الأهلية لصالح الأكثرية
إلى جميع أنصار النظام، من أقليات أو أكثرية، من مؤمنين أو ملحدين، من صادقين أو كاذبين، أقول لكم بلسان الخبير السياسي، احذروا فالحروب الأهلية عادة ما تكون لصالح الأكثرية، لذلك من صالح النظام وأنصاره أن يبحثوا عن تسوية سياسية سريعة، قبل أن تنقلب موازين القوى على الأرض، وحينها يكون قد فات الأوان، ولن يقبل المسلحون من المعارضين بأية تسوية إلا اجتثاثكم من جذوركم، لذا سارعوا إلى التسوية، عبر تنحية الأسد، وتحقيق صفقة تتضمن سلامتكم، قبل فوات الأوان.
-سوريا
عبدٌ يخاف الله2013-03-02 16:44:24
خزي في الدنيا وعذاب في الآخرة
أقول لـ جهينة وأبو حيدرة وعمران وسواهم....قول الله تعالى : \"أَفَمَن يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَقِيلَ لِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ فَأَذَاقَهُمُ اللَّهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ \"....
-سوريا
عبدٌ يخاف الله2013-03-02 16:41:42
ويلٌ للقاسية قلوبهم
أقول لـ جهينة وأبو حيدرة وعمران وسواهم من أنصار النظام، الذين يعرفون الحق فيزورونه، أقول لهم قول الله تعالى : \"أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ \"....
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-02 16:23:21
جهينة و التاريخ المزور 9
اما بما يخص تساؤلك عن مشاركة الأقليات بالثورة ، التي بات موضوع مشاركتهم بها يوجعكم و يؤلمكم ، فانا لن أناقشك به ، لان الموضوع عندي منتهي ولا اقبل النقاش به مع كائن من كان ، لا لأني متزمت او متعنت ، بل لأني عشته و لمسته مع جيراني المسيحيين بنفس الحي و الشارع الذي اسكنه ، و لا اسمح لاحد ان يكذب عيناي ، وإذا كان لك من نصيحة لي ، فانا لا اقبل نصيحة من شخص غير مؤهل اساساً لإعطاء نصيحة ، و بنفس الوقت هو الذي بحاجة ماسة الى هذه النصيحة ، فا عذريني عن عدم تقبلها منك .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-02 16:22:06
جهينة و التاريخ المزور 8
ليس أساسه حقداً من الماضي او وليد مئات السنين ، بل حقداً من الحاضر الذي نعيشه بارواحنا و أجسادنا و عقولنا و عيوننا و يدينا و أرجلنا ولا نزال نعيشه حتى هذه اللحظة ، فاحملي اذن حقدك الغابر منذ مئات السنين على اكتافك و اهتفي : هيا لننتقم الى من أساء إلينا منذ قرون ، أهنئك يا جهينة على ما تفتقت به أفكارك النيرة و عبقريتك الفذة المعجونة عجناً بطائفيتك الانتقامية و أبارك لك استيعابك الغني لأحداث التاريخ الممزوجة بعطر مؤرخيك الصادقين الذين ما توانوا يوماً عن ملء عقول فارغة كعقولكم بما يخدم مأرب نظامك
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-02 16:21:11
جهينة و التاريخ المزور 7
أستذكرك بمقولة مشهورة قالها الأديب الألماني غوته : ( اجعل سواد الماضي بياضاً ناصعاً كالنور كي يضيء لك طريق المستقبل ) و كذلك ما قاله أديب روسيا و شاعرها العظيم بوشكين : ( ادخر شمعة من شمعاتك ، كي تنير أياماً حالكة ستاتيك في المستقبل ) ، اذن هذا هو الفرق بيننا و بينكم - فرق شاسع طبعاً - أنكم تحملون الحقد الضغين منذ مئات السنين ، و نحن قد نسيناه ولا نتحمل وزره ، بينما تمنعوننا ان نحقد على نظامك الذي لا يزال الى هذه اللحظة يفعل اللامعقول بحق شعب داسه تحت بسطاره العسكري 40 سنة ، فحقدنا على نظامك
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-02 16:20:13
جهينة و التاريخ المزور 6
بالإضافة الى الكتاب الذي نوهت عنه سابقاً وهو ( الكتاب الذهبي ) للمؤرخ منير الريس ، أسالك ، لماذا منعت هذه الكتب و سحبت من المكتبات السورية منذ عام 73 ؟ علماً أنها تعد من أغنى المصادر التاريخية بالوطن العربي ؟ اما عن سؤالي الافتراضي : هل ندفع نحن ثمن أخطاء أجدادنا ؟ و هل حفيد حفيدي يقبل هذا الكلام ؟ حيث انك لا تطلبين نسيان اي فترة من تلك الفترات السوداء بتاريخنا القديم و الحديث بل تصرين على ان نذكرها جيداً ، و نحملها بجعابنا أينما نروح و حيثما نأتي ، أليس هذا هو منطقك يا بناءة سوريا المستقبل ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-02 16:19:15
جهينة و التاريخ المزور 5
أيدناها بالبداية عن طيب قلب و تحصيل حاصل ، و اعتقدنا انها ربما تأتي لنا بنظام اكثر عدلاً من فترة الانفصال ( يا حسرة عليها ) ، لكننا كشعب لم نراها ثورة ، لأننا لم نقم بها اساساً وليس لنا أدنى دور بها ، بل هو دور العسكر 100 ٪ ، اذن لماذا أرضى ان اسميها ثورة و لا اسميها انقلاباً عسكرياً وهي كذلك ؟ هل ساقتنع بها كثورة لان النظام قال أنها ثورة ؟ ام لان مؤرخي نظامك سموها ثورة فأذن هي ثورة ؟ استحضرت بهذه المناسبة كتاب ( تاريخ العرب ) لمؤرخين مسيحيين ثلاثة هم : فيليب حتى ، ادورد جرجي ، جبرائيل جبو
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-02 16:18:17
جهينة و التاريخ المزور 4
لكن ان أستوجب و اسمح و اغفر لكائن من كان ان يزيف تاريخاً عمره 48 سنة عشته و عايشت أحداثه و رايته بأم عيني و عانيت منه كالملايين غيري ، فلا اسمح لك ولغيرك ان تكذبي عيني هاتين ، فتاريخ نظامك الفاجر لا اعترف على اي واحد من مؤرخيك الذين كتبوه ، بل اعترف على ما شاهدته عيني و لمسته يداي و تعانت منه كل حواسي الخمسة ، فمثلا تقولون ثورة الثامن من آذار المجيدة عام 63 - كنت يافعاً آنذاك - انا لم أرى ثورة ، رأيت جنوداً بدباباتهم يطوقون المباني الحكومية و العسكرية ، سمعت بلاغات عسكرية كل نصف ساعة من الراديو
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-02 16:17:18
جهينة و التاريخ المزور 3
فما معنى نسفك لتاريخ عمره مئات السنين كتبه كما تدعين ( سلاطيني و دواوينهم و مؤرخيهم ) وصاروا ( بشخطة قلم من حضرتك) كلهم كاذبين ومنافقين و دجالين ، ولا تؤمنين او تتعرفين الا بتاريخ نظامك الذي عمره فقط 48 سنة ، ربما نستوجب بعض المغالطات في تاريخ عمره مئات السنين ، لان مصادر مؤرخيه مختلفة الأجناس و الأعراق و الاتجاهات بحيث تتباين الرؤى بحدود التفسير لا بحدود نكران الواقعة التاريخية كحدث حصل على الأرض ، فمنهم من أنصف و منهم من غالط و حوًر و زيف كتواريخ الشعوب المكتوبة كلها ، و ليس تاريخنا وحسب .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-02 16:16:22
جهينة و التاريخ المزور 2
حين قال ( الغاية تبرر الوسيلة ) ، فباتت كأنها من المسلمات بالنسبة لكم ، معتقدة انك تحاورين جمعا من أصحابك يبصمون لك بكل ما تقولين و يوافقون بجهلهم على ( سحباتك ) عليهم بأسلوبك الإنشائي المزركش بالمحسنات اللفظية ، و تتوهمين ان من أجاد الكلام أجاد معرفة الحقيقة و ملك الحجة و الإقناع ، لا يا عزيزتي ، نحن هنا لا نتكلم معك بلغة الادب و البلاغة ، نحن نتكلم هنا معك بلغة التاريخ و السياسة من خلال الثوابت و الدلائل القاطعة لا من خلال التفسيرات و التأويلات وهنا المحك إذا كان لديك الحجة و المستند .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-02 16:15:32
جهينة و التاريخ المزور 1
ردك لي كان كمن ( أراد ان يكحلها فعماها ) و يا ليتك لم تردي ، فوصفي لك بانك أسيرة قراءة مزورة للتاريخ هو قليل عليك ، و أضيف فوقه صفة ألصقت نفسك بها دون ان تدري ، الا وهي تزويرك المتعمد من ذاتك لقراءة التاريخ بدافع انتماؤك الطائفي الواضح الذي لا لبس فيه ، هذا ليس غريباً بطباعكم ، ولا استهجنه ، فلو كان بمقدوركم ان تزوروا شروق الشمس من الغرب لفعلتوه ، فاملاءات انتماؤك - وأنا أعذرك - تحتم عليك الدفع بأية حجة مهما كانت سوداء بيضاء حمراء خضراء صفراء ، ليس مهماً ، حيث تجاوزتم المبدأ الميكافيلي بأشواط .
-سوريا
No and no2013-03-02 15:40:23
شكرًا للأخ الجزر أوي
انت يا صديقي اختصرت كل أوجاع الوطن بكم جملة تعكس الواقع بكل تفاصيله، اروع جملة لتدمر البلد فما تبقى هو من دمر البلد، فعلا المناطق الباقية و المحمية من النظام محمية على أساس طائفي و أبناء هده المناطق هم من يقود طائرة و دبابة و مدفع النظام هؤلاء هم من دمر سوريا
-سوريا
بشير2013-03-02 14:56:45
الى BALLACK
أكيد لا يحق للشيشاني قتلك ولكن إذا كنت أنت لا تكترث بقتل أطفالنا واغتصاب نساءنا بل وتؤيده وتدعمه فلماذا اذا نحن نكترث بمن يقتلك؟ أنا من درعا وأرى المجازر أمام عيني وللأسف من يقوم بهذه المجازر جميعهم ضباط من الساحل السوري من الطائفة العلوية. لماذا حلالٌ عليكم قتلنا وحرامٌ علينا الدفاع عن أنفسنا؟ لماذا حلالٌ عليكم الحصول على السلاح من ايران لقتلنا وحرامٌ علينا أن نحصل على الدعم من الخليج للدفاع عن انفسنا؟ لماذا تصمتون عندما يقصفنا بشار الأسد بالسكود وتصرخون عندما يقتلكم الشيشاني والليبي؟
-سوريا
لاذقاني أصيل2013-03-02 14:44:15
الى BALLACK13
الشيشاني والليبي أرحم بكثير من شبيحة النظام وجنوده الطائفيين. لكن من يتحمّل مسؤولية دخول الشيشاني والليبي الى سورية؟ أليس النظام هو السبب؟ أليس قتلُ النظام لأطفال درعا ونساء حمص وشيوخ حماة هو السبب؟ صدّقني أنا الأن مستعد أن اتحالف مع الشيطان لتخليصنا من هذا النظام المجرم الفاشي الصفوي الذي فاق بإجرامه المغول والتتار وحتى النازيين والصهاينة. ولن أكترث أبداً بالأقليات وخصوصاً الأقلية العلوية لأنهم هم من ورّطوا أنفسهم وهم الأن أداة النظام في قتل المسلمين في داريا ودوما ودرعا وحمص والقصير والرستن.
-سوريا
محمد العراقي2013-03-02 12:32:39
لو كانت القضية سورية
لوكانت القضية سورية بحتة لنجحتم في إرساء حكم أغلبية من دون قتل ودمار ببقاء الأسد أو رحيله ولكن لما تدخلت *** السعودية وقطر وحكامها **** دمر البلد وهؤلاء يتسابقون في خدمة أمريكا وإسرائيل وأما تركيا فهي تمثل الراعي للأحلام إسرائيل في المنطقة وخطر هؤلاء يتمثل في نهاية كل شيء اسمه نظام والأولى بهؤلاء أن يغيروا نظامهم الفاسد تجنبوا ال
-العراق
أبو فهد الميداني2013-03-02 12:26:34
إلى محمد الخالدي
يعني لو انشق هالوزير بعد أقل من يوم من تعيينو بيطلعوا جماعة النظام ليقولوا هادا كان مرتشي وحرامي وعليه مستمسكات.. وبيطلع شريف شحادة ليكرر الاسطوانة المشروخة تبع أنو النظام بيعرفو من الأول أنو هادا حرامي بس عم يعطيه فرصة وما طلع قدها وبتدخل الحرة غادة عويس لتبلش بهدلة فيه نتيجة كذب النظام المتكرر حاجتكون بقى تدافعوا عن نظام ساقط اخلاقياً قبل أن يكون ساقط شرعياً. ولا تكونوا ضمن السفينة اللي رح تغرق بهالنظام ومن معه
سوريا
BALLACK132013-03-02 11:03:19
الحق والحقيقة بيد كل السوريين شئنا ام ابينا
بالنهاية اتمنى ان يكون الحل سوري سوري بالفعل اتمنى ان يكون الحل مشتركا وجامعا لكل السوريين اتمنى محاكمة اي جهة شاركت بسفك الدم السوري من دون استثناء لكن صدقوني يااخوتي منذ الازل وحتى هذا اليوم لااحد يريد مصلحة سورية (فدعونا نحنا السوريين ) نحاول حمايتها لانه وان ذهبت سوريا فصدقوني لن تعود نحن المسؤولون كلنا من كافة الطوائف ابحثو عن الحلول لا عن الجدل الذي يهمش الاخر الحوار ليس فقط ا نتكلم فقط انما ايضا اصغاء للاخر ان ننظر للاخر انه يحمل جزء من الحقيقة الحقيقة ليست بيد
-سوريا
BALLACK132013-03-02 10:55:55
بالذبح جيناكم
لن ابرئ احد من الدم السوري نعم حدثت من التجاوزات الكثير من قبل رجال الامن ويجب محاكمة كل انسان اعتدى او قتل او كان سبب او امر بقتل اي انسان بريئ او حتى غير بريء من دون محاكمة لكن هل تستطيع ان تفسر لي ايضا معنا هذه الغنية الجميلة التي عندما اسمعها احضر جواز سفري لطلب اللجوء لاي بلد تقول الغنية المؤثرة : بالذبح جيناكم مابعرف تكمالتا لان بس اسمع هل كلمتين بصراحة بخاف ومابقدر كمل الباقي عندما تحصل تجاوزات من اجهزة النظام فنبدأ بالتعميم لكن عندما نسمع هكذا اغنية من جبهةنبرر بانها حالة خاص
-سوريا
BALLACK132013-03-02 10:46:11
المضحك المبكي
نعم يااخوتي لقد قتل من السوريين الكثير وبعد سنتين مازلنا فقط نتبادل الشتائم ولانستطيع ايجاد حل يجمعنا ؟ هل السوريين مختلفين لهذه الدرجة؟ هل فقد الحل المشترك الذي اساسه كل السوريين؟ هل يجب ان اموت لتحيا انت؟ هل قبلنا الحوار مع الاميركي والفرنسي والبريطاني الصهيوني ونسينا كل جرائمهم مع شعبنا ولا نستطيع ان نتحاور مع بعضنا؟ هل اصبح العثماني الذي احتلنا وقتل الكثير من شبابنا يحبنا اكثر من ابن بلدنا هل اصبح الفارسي الذي احتلنا افضل من ابن بلدي هل اصبح الروسي افضل من ابن بلدي؟
-سوريا
BALLACK132013-03-02 10:42:23
لادئاني اصيل وابو كنان
لادئاني جاوبني وبكل بساطة هل يحق للشيشاني قتلي لاني لست من نفس طائفته هل يحق لاحد المجاهدين الاجانب دعني اقول فقط يهاجمني بلشتائم ويصفني باني كافر ومشرك لاني لا احمل نفس افكاره هل اصبحنا كسوريين بحاجة هؤلاء الناس لنحصل على الحرية؟ هل بالفعل الشعب الذي حارب الفرنسي والعثماني لايستطيع ان يحصل على حريته بيديه؟ انظر لااقول ان بلدنا كامل واننا كنا بافضل وضع واننا كنا مستمتعيين بحريتنا لكن بربك ومن الممكن ان نكون انا وانت وبعد فترة نحتسي القهوة على الكورنيش الجنوبي هل تقبل ان ياتي احد ويقتلني
-سوريا
BALLACK132013-03-02 10:35:59
لادئاني اصيل وابو كنان
لادئاني اصيل ليكن بمعلومك انا من اللاذقية هل افهم من كلامك انك ستاتي لذبحي؟ انا من الاقليات في هذا البلد لكن يجب عليك انت والكثير من مؤيدي جبهة النصرة ان تعرفو ان الكثير من الاقليات تخاف ويرهبها مايمارسه الجهاديون الشيشان والليبيين والسعوديين ووو وهم يفضلون الهجرة والسفر او حتى العديد منهم ان لايقبلو بتغيير النظام نتيجة هؤلاء الارهابيين لهذه اللحظة لا نصدق ان سوريا يرضا بان يذبح سوري من الاقلية لانه ليس مسلما لكننا وللاسف مصدومون من عمق الطائفية التي بتنا نتغنى بوجودها في بلدنا
-سوريا
BALLACK132013-03-02 10:30:05
أبو كنان الدمشقي
هل افهم من حكيك ابو كنان اننا بحاجة لكلام وشهادة المستشرقين لنعرف ان الاسلام هو دين خير وسلام نعم الاسلام هو دين سلام وتسامح من دون اي اثبات ومن دون اي دليل او برهان لكن مايمارسه الجهاديون الموجودون في سوريا حاليا هل يمت بالاسلام بصلة؟ ارغب بجواب لاستفساري؟ ملاحظة : لااريد راي شخصي او فتوى اريد ان نرى سيرة الرسول والصحابة ونقارنها بما يحصل هل كان الذبح في تلك الايام مقبولا؟ هل كان اعدام وتعذيب الاسرى مقبولا ؟ هل كان تخويف الوثنيين والمشركين مقبولا؟ هل كان الغير مسلم يذبح لانه ل
-سوريا
thinker2013-03-02 09:32:21
THINKثوره تخلف بكل معنى الكلمه
سبب تخلفنا هو اننا سجناء التاريخ والطوائف....استطاعت اوربا وروسيا والصين وامريكا التحرر من العقليه الدينيه المتسلطه فقادوا العالم....رغم وجود رواسب لتلك العقليات ولكن بشكل خفيف....نحن نريد ثورة نتخلص فيها من سيطرة العقليه الدينيه المنغلقه ...نريد الحريه ضد العمائم وديكتاتورية بما يسمى تكبير تكبير. هذه هي الثورة الحقيقيه
-سوريا
abu ali2013-03-02 07:15:20
طيارة طارت بالجو
عندما كنا صغار كنا نغني طيارة طارة بالجو في عسكر فيها ضو فيها ابراهيم هانانو راكب على حصانو كانت فخرا لنا لانه يحارب الفرنسيين راكبا على الحصان داخل طيارة اما الان فنغني : طيارة طارة بالجو فيها ايراني وروسي فيها *** جنب الضو فيها قنابل وفسفور ارجو من شعرائنا الكرام تأليف قصيدة تتماشى مع البراميل و السكود لاننها لم تحصل باي دولة ولن تتكرر
سوريا
abu ali2013-03-02 07:11:45
عبرة لمن لا يعتبر
اعلى سلطةكنسية بالعالم و لو اراد الاستمرار على فراش الموت لتركوه و مع ذلك استقال و اعطى الكرسي لشخص غيره اما عندنا مثل بن علي ومبارك وصالح اخيرا البطل بشار لا مانع من قتل مليون شخص وتدمير البلد وتشريد الملاين كي يبقى يحمل راية الممانعة والمقاومة هنيا لرئيس همه الاول والاخير هو الكرسي هنيأ له تسجيل اسمه بكتاب جينس القاتل الاكثر لشعبه 100 الف هنيا له صموده اكثر من سنتين بوجه ارادة شعبه بالقصف و التدمير وحتى السكود هنيأ له تطوير الديمقراطية و تصديرها الى دول الجوار اكثرلاجئ ديمقراطي ارحل
سوريا
abu ali2013-03-02 06:20:11
*** زادو
شو القصة يعني تخويفكم من الاسلاميين بيجبرنا نضل تحت اقدام الاسد يعني الله اكبر بتخوفكم اكثر من السكود الحمدلله وبرأيكم السكود يسقط على الارهابيين انتظرو شهر او شهر وسيضرب بشار دمشق و عندها اخبروني ان السكود ارحم من التكبير من التعليقات الكثيرة ارى حبكم للبلد يفوق حب ابليس لجهنم لامانع لديك ان تحرق البلد على ان يبقى *****
سوريا
جهينة2013-03-02 04:43:01
آخر كلام 4
تحياتي لكل المعلقين الذي رفضو أن يكونو احصانة طروادية السورية,للاسف الشديد قال تشرشل(رحمة الله عليه):ان مات العرب....ماتت الخيانة!
-سوريا
جهينة2013-03-02 03:19:11
شهادة ميلاد ي وطائفتي.. .سووووية3
ويطالبني بشهادة ميلاد وانتماء لطائفة ما كي يستطيع اما أن يحاورني أو يشبع نهمه بالشتم والتعالي,لا اعرف حقا هل هذا المتمنطق يستطيع أن يفكر بدولة مدنية ديمقراطية؟انتمائي أصبح بموضع شك لديه لمجرد اني لمحت لموضوع حساس عمره مئات السنين!أصبحنا بنظره(مدفوعين من أجهزة الأمن لتعطيل الحوار بين السوريين)!وهل شخص مثله يؤمن بالحوار؟كيف؟!!لماذا هذا الكلام الان؟لاني رأيت ابو جهل قد ولد من جديد على أرض سورياواحفاده يحتلون بيوت الناس البسطاء!من اراد أن يكون**لغيره عليه ان يكف عن اعطاء الناس دروسا عن الكرامة!
-سوريا
جهينة2013-03-02 03:19:11
سيوف و ورود2
هذا المتشدق بالمنطق والمعرفة التاريخية العميقة لا يستطيع أن يتخيل أنه يوجد من(الأكثرية)من يرفض الكثير من فصول تاريخه المزور ومن لا يقبل أن يستمر بتصديق مهزلة تمجيد الذات والتلذذ برؤية الباقي مجرد قطيع استطاع أن يرعاه(بحنانه) لانه افضل راعي ابل يمتلك شهادة حسن سلوك حتى من اعدائه,ولا يستطيع أن يتخيل أن هناك من لا يؤمن بأننا اجتياحنا لاسبانيا ووصولنا الى حدود النمسا وفرنسا كان عن طريق التلويح بالورود ونشر عبقها على رؤوس شعوبها المقهورة,فقد زارهم الربيع العربي بسلميته!انه ضيق الأفق المتوارث!
-سوريا
جهينة2013-03-02 02:53:39
كبائر العربان1
كل شعوب الارض قاطبة اعادت مراجعة تاريخها بشفافية وحاولت تصحيح اخطاءها..وانطلقت!الا الشعوب العربية تقدس تاريخهاالذي كتبه طواغيت العصور وملوك الطوائف وأن اعادة قراءة التاريخ وتصحيحه لهو خطيئة تستحق عقاب حهنم!رفضوا الصنم ولكنهم صنعوا ألف صنم وعبدوه!بعضهم جن جنونه لمجرد تناول حادثة موثقة بكل المراجع وأن الاشارة اليها هي من الكبائر بالنسبة اليه,ولا يقبل أن يتناولها أحد بصيغة تختلف لما علمه اياه شيخ حارته,وهو ذاته الآن يتحدث عن الحرية والديمقراطية!عجبي!عجبي من لبس ثوب ليس ثوبه وحدثنا عن......الحرية!
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-02 02:43:44
الأخت حلبية حرة
أختي الحلبية الحرة ، بارك الله فيك ، عنوانا لحرائر سوريا ، أحيي فيك نخوة الثائرات الحلبيات انت و اللاذقانية الحرة و حمصية مهجرة و غيركن ، تأكدي يا أختي أننا لا نحاور هؤلاء المعلقين ازلام النظام لنقنعهم او ليصيروا بجانبنا ، فنحن و الحمد لله بغنى عنهم و نحن نعلم أنهم صم بكم عمي لا يفقهون ، نحن نرد عليهم لتصل أفكارنا اليكم انتم و الى كل حر شريف ، لعلنا نوصل و لو جزء من الحقيقة الى إنسان يبحث عن الحقيقة ، إذا ما استطعنا الى ذلك سبيلا .
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-02 02:36:07
محمد خالدي بدلاً من عمران عفواً
حطني اي وزير لأسرق لك بعد نصف ساعة من تعييني كوزير قد ما بدك ملايين ، و ليش شرط يكون اللص ، صار لص بعد ما صار وزير ؟ و ليش نظامك بعين غير اللصوص بالوزارات ؟ و ليش هو أساسا بيتعامل غير مع اللصوص ؟ و ليش حرامية بلدك بس وزراء ؟ و ليش الحرامي ما بصير لص الا إذا صار وزير ؟ دارتلك ؟
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-02 02:17:56
عمران .. ليش و ليش و ليش ؟
حطني اي وزير لأسرق لك بعد نصف ساعة من تعييني كوزير قد ما بدك ملايين ، و ليش شرط يكون اللص ، صار لص بعد ما صار وزير ؟ و ليش نظامك بعين غير اللصوص بالوزارات ؟ و ليش هو أساسا بيتعامل غير مع اللصوص ؟ و ليش حرامية بلدك بس وزراء ؟ و ليش الحرامي ما بصير لص الا إذا صار وزير ؟ دارتلك ؟
-سوريا
بشير2013-03-02 01:40:26
الى ماهر الطرطوسي 3
أخ ماهر ولنفترض أن سورية ونظام بشار الأسد يتعرضون لمؤامرة, لكن ياترى من هم هؤلاء الذين نراهم على الحواجز؟ أليسوا جنود النظام؟ بلى هم جنود النظام, ولكن لماذا نراهم يسرقون المنازل و المحال ولا يُحاسَبون؟ لاذا نراهم يهينون المارة بأوضع واحقر الكلمات ولا يُحاسَبون؟ لماذا يطلقون النار على المدنيين ويقصفون القرى والمدن بشكل عشوائي ولا يُحاسَبون؟ أليس هذا كافياً لإشعال ثورة للإطاحة بنظام همجي لا يحاسب جنوده؟ أليس هذا وحده كافياً أن يستدعي رأس النظام أن يتنحى ويترك الحكم لمن هو كُفؤ له؟
-سوريا
بشير2013-03-02 01:30:16
الى ماهر الطرطوسي 2
أخ ماهر وهل تعتقد ان الثورة في سورية ستفشل؟ صدقني إن فكرت ولو للحظة واحدة أن هكذا ثورة ستفشل فأنت مُغيّب عن الواقع. الثورة السورية ستنجح لأن أصحابها أثبتوا أنهم مستمرين ولم تُخفهم لا صواريخ السكود ولا القنابل العنقودية ولا طائرات الميغ, والسبب الأخر هو أن شخصاً كبشار الأسد لا يمكنه أن يستمر في هذه البلد حتى ولو قتل نصف شعبها. وهل تظن أن أطفال درعا وحمص وحماة وادلب ودوما سيصفحون؟ واللهي إني أراهم يطرقون منازلكم يبحثون عن أطفالكم ليقتصّوا منهم, وسنعلّمهم أنكم أنتم أعداؤنا وأنتم من قتلتم اخوانهم.
-سوريا
بشير2013-03-02 01:21:51
الى ماهر الطرطوسي
أخي العزيز ماهر الحرب في سورية لم تكن يوماً حرباً اقليمية أو كونية كما تصفها أنت وشبيحة النظام وأذنابه, لأن نظامك الصدئ الذي تطلقون عليه نظام المقاومة والممانعة أصغر بكثير من أن يدخل في حرب اقليمية, فمنذ أن باع حافظ الجولان لاسرائيل لم تُطلق رصاصة واحد باتجاه الجولان. مايحدث في سورية هي ثورة, ثورة أُناس مظلومين وهذه الثورة ليست ضد نظام, بل ضد عصابة لأن سورية ومنذ استلامها من قبل حافظ ووراثتها من قبل بشار لم تكن فيها مقومات الدولة أو النظام, وإنما مقومات العصابة الحاكمة التي تسرق وتعيث فساداً.
-سوريا
لاذقاني أصيل2013-03-02 01:14:16
الى ماهر الطرطوسي
للأسف كلامك ملئ بالطائفية والاستهزاء من المسلمين والاسلام والتفاخر بقيام نظامك الهمجي بارساله لصواريخ السكود الى حلب وادلب لتسقط على رؤوس الاطفال والنساء والمدنيين ولكن صدّقي فدوام الحال من المُحال وصدقني أكثر أنكم نزعتم الرحمة منا كسوريين وحتى أطفالنا سينتقمون منكم أنتم يا من جعلتم ولاءكم لإيران وحزب الله وتركتم هويتكم السورية. اذا كنت من طرطوس وبأمان الأن وتهزأ بحلب فلا تنسى أن حلب يوماً ما كانت أمنة وتخرج منها مسيرات تأييد وماحلّ بها سيحلّ بطرطوس وغير طرطوس والأيام حُبلى بالأخبار.
-سوريا
مجاهد2013-03-02 00:36:55
د.ناجي الماجد...رومانسية الحلول والتسوية
والله إني أحترمك يا صديقي ناجي الماجد، كلماتك تعبر عن سلامة النية، لكن لا ينفع مع هؤلاء إلا القوة، فهم لا يفهمون سواها، اقرأ تعليق الطرطوسي مثلاً، فهو يعتبر أن كل السوريين الذين سفكت دماؤهم على يد أسياده كانوا شيشان أو أفغان، أما الأسد فهو ابن الوطن، والباقي أولاد***، هؤلاء يا صديقي لا يفهمون إلا بالقوة، كما قال الصديق الجزراوي تماماً....تحياتي لأبو كنان الدمشقي وحلبية حرة وحمصي عتيق وكل الأشراف على هذه الصفحة...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-02 00:34:03
تحية إلى د.ناجي الماجد وحلبية حرة
كما أشكر السيدة حلبية حرة على كلماتها المشجعة، وأقول لها، نحن نسند بعضنا هنا على هذا الموقع في مواجهة مدفوعين من أجهزة الأمن لتعطيل الحوار بين السوريين، ولتعطيل أية بادرة للتسوية لأنها ستكون على حساب أولئك المستفيدين من دماء السوريين وسفكها اليوم تحديداً، خاصة من قبل أجهزة الأمن السورية التي جرت الأسد إلى منزلق كارثي بتقديراتها التي أنصت الرجل إليها، ظاناً أنها ستحفظ له كرسيه، أمثال الطرطوسي وعمران وسواهما ممن يدفع لهم لتشويه الحوار، وحرفه عن مساره...تحياتي للأحرار.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-02 00:31:09
تحية إلى د. ناجي الماجد وحلبية حرة *
تحية إلى المحترم د.ناجي الماجد، فعلاً أنا معك، لا يجب أن ننجر إلى مناقشة مشكلات اجتماعية ودينية عمرها قرون، الحل اليوم أن نبحث عن مشكلات اليوم، وبصيغة اليوم، وأنا أؤيدك تماماً بطرحك، خروج الأسد مقابل عزل المتطرفين، معادلة متوازنة للغاية، كي تخرج سوريا من النفق المظلم الذي دخلت فيه، وهو ما يشير إليه كاتب المقال ويستبعد للأسف حدوثه بسبب تعنت الأسد ورجاله تحديداً، ولك في حديث ماهر الطرطوسي مثال، فهو يعتبر من يقاتل الأسد شيشاني وأفغاني، متناسياً عشرات ألوف السوريين..
-سوريا
جزراويFm2013-03-01 23:24:50
د. ناجي الماجد( ليدمر ما تبقى)
يا دكتور عم نقلك معو مدفع، ترد بس ما معو حق؟ ... خلاصة الكلام طالما في كم قرية و كم طيار و كم طيارة ما راح يطلع الشب ، الشي اللي عم تحكي عين العقل ، أنا نفسي ما كنت ضده كشخص لا و الله كان بدي منه شغلتين ينهي تسلط الامن كليا و ليس شكليا ( و هالموضوع طائفي بحت) و الفساد الإداري ( مشارك فيه الجميع)انتخابات فعلية و مراقبة بال 2014 ، كل هالحكي كان ممكن لو كان مع غير هالناس ، بالنسبة الي اتمنى دمار ما تبقى من سوريا لان ما تبقى هو اللذي دمر سوريا ، بيوتهم ببيوتنا و جثثهم بجثث أهلنا ..دمائنا لست ماء.
-سوريا
د.أبو حيدره2013-03-01 22:54:56
من آخرتا
دكتور ناجي >> نخبة مجتمعك السوري من أطباء و مهندسين شاركوا في ثورة القتل و تحليل نساء الآخرين ,,يعني عزيزي اللي بيطلع من توبو بيعرا ,,مجتمعنا هيك و رح يضل هيك و الأفضل نبتكر حلول للتأقلم لأنها مشكلة عقيمة غير قابلة للحل..ما رأيكم بالمحاصصة الطائفية ؟؟ الآن سيخرج ذو الحس الوطني و يقول لا لتقسيم سورية ,,الغريب أنه يقبل بتقسيم و تقطيع انسان و يرفض تقسيم البلد ,,قسموا البلد ولا تقطعوا انسان لأن البلد في أمل يرجع يتحد بس الانسان اللي ميموت غير ربو مابرجعو ..
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-01 22:04:59
د. ناجي الماجد
نظرية (ليخلع كل صاحبه )أظن أنها مكيدة باطنها وظاهرها ظلم واضح !هل أقارن الشيشاني وجبهة النصرة بالجيش العربي السوزري !هل قلب الصهيوني كقلبك ! هل عين التونسي في جبهة النصرة كعين أخي !لماذا تشربون وتأكلون من التاريخ الذي أكل الدهر عليه وشرب لماذا لم ترها حربا كونيةعلى سورية باسم (الحرية )!هل حمد بن جاسم صار رسولنا العربي ! هل التركي صار (خليفة الإسلام )؟ يؤسفني رأيك!
-سوريا
عصام2013-03-01 22:00:15
سلاح اوربا للعصابات فقط!!!
سبحان الله شو هالمعزة يلي الكون عند الغرب الاستعماري....عشرات السنيين والحظر الاوربي على توريد السلاح لسوريا، وخلال اشهر فتح الحظر....هذا السلاح الذي وجهته معروفة "السلاح الغربي يعطى لاصدقاء اسرائيل فقط وذلك لمواجهة اعدائها"....مبروك عليكون التوأمة مع الصهاينة..
-سوريا
سالم2013-03-01 21:55:16
انطوان لحد جديد في سوريا
الصهاينة اصبحوا في هذا الزمن العجيب جمعية خيرية واصدقاء الشعب السوري!!!!! يسعفون جرحى عصابات حمد ويعيدونهم الى ساحات القتال ويزودنهم بما يحتاجون من اسلحة وهذا ما طمئن اسرائيل وانطلقت للبحث عن النفط في الجولان. 40 عاما لم تجرؤ على فعل ذلك وبفضل جيش لحد الجديد "تظن" انها ضمنت وامنت حدودها المستقبلية ....خسئتم انتم واسيادكم الصهاينة ...والله ولو بعد الف عام لن نسلم الجولان او اللواء، والتاريخ بيننا..
-سوريا
سالم2013-03-01 21:51:00
شكرا جهينة
يا ست جهينة الشجرة المثمرة هي فقط من تقذف بالحجارة....ما تردي على هدول جماعة السب والشتم، هؤلاء يدعون انهم سيحققون التعددية وهم لا يستطيعون حتى سماع وجهة نظر واحدة "هذا قبل قبلوغهم اية سلطة" فكيف بعد وصولهم؟؟؟ انظري اخوان مصر او تونس...المهم شكرا لك لانك اطلعتينا على حقائق مهمة لم اكن اعرفها ..تابعي وآجرك الله فيما تفعلين
-سوريا
حلبية حرة2013-03-01 21:33:18
الاخوة الاحرار 2
وهذا طبيعي فلكل زمان ومكان طاغية واتباع يصمون اذانهم ويغمضون اعينهم ويتبعونه، ففرعون كان له اتباع كثر حاورهم موسى عليه السلام وهو رسول ورفضوا تصديقه فأخذهم الله اخذ عزيز مقتدر فكيف بنحن ايها الاخوة ولسنا سوى اناس عاديين ،لقد لفت انتباهنا الاخ قاهر الشبيحة والاخ مجاهد على ان الحوار معهم لا جدوى منها وأنا أرى ذلك مع اضطرارنا احيانا للرد عليهم لأنهم لا يرون ابعد من انوفهم لذا كما قال الاخ مجاهد أن السلاح هو من سيحسم الامر و أزيد التزود بالايمان بالله تعالى هو اقوى سلاح لهؤلاء نصرنا الله واياكم
-سوريا
محمد الخالدي2013-03-01 21:38:26
ابو عبدو الشاغوري..ابو فهم
يا ابو فهم، العقوبات انحطت عالوزراء بعد اقل من اسبوع على استلامهم حقائبهم وبعد كل تغيير وزاري كانت توضع العقوبات على الوزراء الجدد...فكيف يا ابو فهم بدو يصير حرامي في أقل من اسبوع....ودخلك ما فيه اكتر من المرتشين من وزارء النفط والغاز وعلى راسهم مولاكم بندر وصفقة اليمامة الشهيرة ، فليش يا ابو فهم ما بيعاقبوهم كمان.....ابو فهم يا اخي شو بدك بالحكي
-سوريا
نايف2013-03-01 21:33:23
صالح الاسطنبولي
مجوسي زادوشتي كافر ...المهم انه ايران ارسلت لنا القمح عوضا عما سرقه واليكم العثماني وارسلت لنا معامل الكهربا والسيارات وارسلت محولات الكهرباء عوضا عما دمرته عصابات سعود...وعلى الاقل تحدثت ايران بتفاوض وحوار وحل سلمي، ولم تنعق ليل نهار باسقاط الدولة بالسلاح كما فعل واليكم وامراء النفط والغاز....وهذا ما اكده عنان في مذكراته واصرار اسيادكم على الفوز العسكري ورفض اية مبارات سلمية...
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-01 21:05:10
الاخوة الاحرار 1
ابو كنان الدمشقي وأنا أقرأ تعاليقك ذكرتني بالياسمينة الدمشقية والاخ الحمصي العتيق ابن حمص العدية صاحب التعاليق المميزة احييكما من كل قلبي انتما واحرار هذه الصفحة, بالرغم من كل ماتبذلانه من جهد لكشف اجرام ووحشية النظام لهؤلاء الا انهم يأبون الا ان يسدوا اذانهم لكي لا تصل كلمة الحق اليهم حاورتوهم برقي فكان ان كشروا عن انيابهم وارتفع الضغط لديهم فانظروا الى مثقفيهم ك د. ابوحيدة (دكتوراه في الفروع الامنية او المخابرات) أصبح يلقي التهم جزافاً ويتكلم بأسلوب سوقي جداً هذه هي وجوههم القبيحة والحقيقية
-سوريا
عمران_لاحق للرد هنا2013-03-01 21:27:16
الى حلبية وابوكنان وامثالهم
كيف سأصدق تقرير منظمات معروفة بعدائها التاريخي لسوريا....وسيريا نيوز "المحايدة على اساس" حذفت لي تعليقين للرد على من هاجمني ...تعليقين مقابل عشرات التعليقات لمن هاجمني انا وغيري؟؟؟؟؟....لن اصدقكم ابدا ولن اضيع وقتي مجددا في هكذا مهاترات عنكبوتية...الشعب رأى بأم عينه "ومو محتاج شرح من حدن" مئات السيارات الانتحارية بالمدنيين ورأى كيف تفجر المساجد وشكرا لرفيق لطف...
-سوريا
صياد السمك2013-03-01 19:51:19
اللجان الشعبية
أن اللجان الشبية التي أضحت (جيش الدفاع الوطني ) والتي تشكلت في كل المحافظات ليست للدفاع عن النظام ولا لمحاربة أبناء الحارات الأخرى بل هي بأمرة قيم حضارية تحركها هنا وهناك وهم حراس الحدود الشمالية من البرابرة الغزاة .. سورية هنا بكل إرثها الحضاري والإنساني وثقافة الشعوب لا يحددها زعرانه.. فهولاء المارقون .. مارقون ولم يحصدوا سوى لعنة أبناءهم والإخرون
-سوريا
صياد السمك2013-03-01 19:33:00
إلى د. ناجي الماجد2
أت تدرك جيداً أن لا ثقافة للمسلحين بل هناك أمراض صنعها لهم من يخطط لهم ودليلي ما استهدفه هؤلاء *** لقيم الحياة والوجود الإنساني والحضاري ودليلي الآخر أن أركان الدولة في سورية لم تكن وليست حالياً بطائفية ؟ وهل من داعِ لأسرد لك الإنتماءات الطائفية لمن يمثّل الهيكل التنظيمي للدولة وأنت تعرفها ؟ إذا الأكثرية هم هولاء الذين يمثلون قيم الحياة الوجود
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-01 19:31:32
إلى لادقانية حرة
سكود (ياللهول )!اسألي عن الرفيق سكود كم كان مفخرة لكل عربي شريف فإن (هطل ) كان جحيما على الإرهاب!فلماذا تخافين وتقلقين !هل تخافين على (ليبي وشيشاني ) جاء يقتلني باسم الإسلام !لقد ذبحوا(بنظرية التكبير تكبير ) أبرياء فاقت أرواحهم أرواح الأولياء الصالحين في كل الكون منذ بدء البشرية حتى الآن فمن يخيف (تكبير تكبير ) أم (سكود) أظن الأول لانه داؤنامنذالبدء لكننا سنبرأ منه بإذن الوعي والعقل والإيمان بالوطن والإنسنية وليس بالمفرزات (القرضاوية القميئة والتفكير الأعوج أو الأعرج !
-سوريا
صياد السمك2013-03-01 19:17:46
إلى د. ناجي الماجد1
باسمي الشخصي أشكر لك مشاعرك الصادقة النبيلة وعواطفك الإنسانية والوطنية ... لكن هذا المشاعر والعواطف لا ولن تحل مشكلة مصالح دولية كبيرة ومصالح ذوي العقول ( عفواً النفوس) الحبلى بأوبئة خمسة عشرة قرناً من الظلمات وأقبية الجهل .. المشكلة ـ وأعتذر منك ـ ليست بين مؤيد ومعارض .. سورية يا سيدي ـ الدولة الوحيدة في محيطها التي يعرف شعبها من كل الطوائف أن الصراع ليس طائفي أوحتى سياسي .. إن الصراع في جوهره صراع ثقافي وحضاري ووجودي أرادته قوى العودان التاريخية بواسطة أدواتها لتدمير ها الوجود المنيع المثلث
-سوريا
لادئاني أصيل2013-03-01 18:15:32
مشكلة سورية لن تنحل
المشكلة في سورية لن تنحل إلا بإبادة أحد الطرفين, فالشبيحة والمؤيدين يعتبرون بشار هو سورية وأن عائلة الأسد هي العائلة المالكة لسورية وأن بقاء بشار يعني بقاء سورية الممانعة المقاومة (على الرغم من أنهم يعلمون أن بشار ليس إلا عميل لإسرائيل وعصا لإيران) بينما الثوار والمتظاهرون فيعتبرون أن بشار مجرم وطاغية ودكتاتور (وهذا رأيي طبعاً) وأن الثورة مستمرة مادام بشار أو أحد طغاته موجودين على كرسي الحكم. لذلك لن يكون هناك حل لسورية إلا بإبادة طرف لطرف أخر.
-سوريا
د.ناجي الماجد2013-03-01 17:38:43
إلى الأصدقاء جميعاً...أتوسم فيكم الخير جميعاً 5
إلى الأصدقاء جميعاً من الطرفين، جهينة وأبو حيدرة وغيرهما، وأبو كنان الدمشقي وحمصي عتيق ولادقاني أصيل ومجاهد ولادقانية حرة وحمصية حرة، وغيرهم،....أتوسم فيكم جميعاً الخير، لكن الأزمة الراهنة أتعبتنا جميعاً نفسياً، تذكروا أن مصيرنا مشترك، وأن الحل عبرنا ومن أجلنا جميعاً، أرجوكم ابتعدوا عن المهاترات المتبادلة، ولا تغوصوا بذم المذاهب والتواريخ المتبادلة، فالنتيجة لن تخدم بلدنا، فالمفروض أن تكون نخبة المجتمع، وأن تكون قادة الرأي فيه، لا أن تكونوا سبباً إضافياً للتعبئة السلبية.
-سوريا
د.ناجي الماجد2013-03-01 17:34:42
أكبر مشكلتين للحل 4
أعتقد أن أكبر مشكلة من جانب المعارضة، هو الأسد وقياداته المقربة، وأكبر مشكلة من جانب المؤيدين هي المتطرفين والجهاديين، إذاً لنتفق على قاعدة إخراج الطرفين من المشهد، ولو بالقوة، أنصار الأسد يجب أن يطلبوا منه الخروج من المشهد مراعاة لمصلحة البلاد ولمستقبل سوريا بأكملها، والمعارضة يجب أن تضبط المتطرفين، أو تحاربهم عبر الكتائب المعتدلة في الجيش الحر، وعلى هذه القاعدة يبدأ الحل، مع الاتفاق على تعويض الخاسرين من الطرفين، قد يكون ذلك مفتاحاً للحل...ما رأيكم؟
-سوريا
د. ناجي الماجد2013-03-01 17:32:02
اطرحوا حلولاً بدلاً من الجدل غير المجدي 3
للطرفين أقول، اطرحوا حلولاً بدلاً من الجدل غير المجدي، من جهتي، سأطرح بدايات حل، حسب قراءتي، ناقشوها، واطرحوا حلول مقبولة كل من جانبه، علنا نلعب دوراً في تقريب أقطاب مجتمعنا المتنوع من بعضه، مثلاً، أنا من جانبي أقترح تنحي بشار الأسد وعدد من القيادات العليا للأمن والجيش، مقابل ترفيع الصف الثاني، فاروق الشرع، والصف الثاني من قيادات الأمن والجيش، مقابل قبول المعارضة بالدخول في مفاوضات لتسوية الأزمة سلميا، وتعهدهم بمحاربة الفئات المتطرفة التي لا تريد حل سلمي للأزمة.
-سوريا
د. ناجي الماجد2013-03-01 17:29:12
إلى المؤيدين والمعارضين...هل من كلمة سواء بينكم 2
أليس من الأفضل للطرفين أن يبحثوا عن حلول لأزمة سوريا الراهنة، نحن اليوم في حالة حرب أهلية، سواء اعترفنا أم لا، والحروب الأهلية لا تحل بعقلية الإقصاء والاتهام المتبادل، يعني تركتوا كل شيء اليوم، لتناقشوا اضطهاد الأقليات منذ قرون، ومظالم الأكثرية في سورية في العقود الأخيرة، يا أخي...كل الأطراف ظلمت في حين من تاريخ سوريا الوسيط والمعاصر، والحل هو تجنب تكرار نفس المشهد، والسبب في ذلك هي عقلية الغلبة، وليس عقلية الشراكة الوطنية....ما الحلول اليوم؟
-سوريا
د. ناجي الماجد2013-03-01 17:26:25
إلى المؤيدين والمعارضين على هذه الصفحة 1
إلى السادة والآنسات جهينة وأبو حيدرة وعمران ومن جهة أخرى، أبو كنان الدمشقي وحمصي عتيق ولادقاني أصيل ......أيها السادة مؤيدين ومعارضين، إن لم نبحث عن حل لأزمتنا ستغرق البلد بنا، أكثر فأكثر، بدلاً من العودة إلى الوراء 14 قرناً، لنتقاذف مسؤوليات بعض البصمات السوداء في تاريخنا، دعنا نعيش اليوم، تركوا المقال، وما طرح من أفكار، لنركض وراء مهاترات طائفية، تعبر عن تطرف خفي لدى الطرفين، والمشكلة أنكم يجب أن تكونوا نخبة المجتمع السوري، فهل من كلمة سواء بينكم؟
-سوريا
د.أبو حيدره2013-03-01 17:18:23
منطق 2
المثير للضحك أن كل معارض يقول لي : نحنا كنا بس نطلع مظاهرات و اللي كانوا يطلقوا النار ما إلنا علاقة فين...لك عمين متضحكوا ؟؟؟ يعني لتكونوا صدقتوا حكي الدنيا أنو جهادي العالم كلن بسورية ؟؟!! لك عنا بسورية زعران و مشكلجيه و خونة و عملاء كافيين لتصدير المجاهدين للعالم أجمع ....بقا حاج نكذب عبعض ,,أنا ماني مؤيد أعمى ولا متعصب ,النظام عندو سلسلة أخطاء من 40 سنة لكن أخطاؤو ليست كبيرة لحد إسقاطه بالتمرد المسلح .. الدولة الإسلامية حلم ابليس بالجنة .لن ولم نسمح بقيام امارة اسلامية في سورية
-سوريا
د.أبو حيدره2013-03-01 17:09:16
غريزة القطيع
عيوني تعال لنحكي بمنطق و صراحة :هلأ كلا الطرفين ما قصر و ال2 قتلوا ,,لكن بربك اقتلني بمخزن من الرصاص ولا تذبحني ,,مو مشان شي هااا بس مشان ما يقولوا عنكم متوحشين و ستعطون مبرر للجيش ليس لقصفكم بالميغ بل بالسكود حتى ... سورية لا يمكن أن تعود علمانية لأنكم خربتم أجيال كاملة و علمتموها أنكم تحاربون النظام لأنه يحكم باسم أقلية و أنتم أكثرية ,,غريزة القطيع التي تكلم عنها فرويد هي التي حركت شرائح من المجتمع السورية و من قام بإثارة هذه الغريزة حفنة من الاوغاد ممن يسمون أنفسهم مشائخ.
-سوريا
د.أبو حيدره2013-03-01 17:04:05
بينت على حقيقتك أبو كنان
أبو كنان الدمشقي أنت لا تختلف عن أي اسلامي متشدد ولا ألومك ,,تركيبتكن هيك سبحان اللي خلقكم ..ما بتحسنوا أنو تموهوا ولا تخفوا وجهكم الحقيقي,,فوراً عملت حكيا لجهينة ضد الاسلام و العروبة و معتنقي الاسلام !!!! لك مين سمحلك لتشكك بإسلام شخص ولا لتكون مفكر أنو الإسلام غير قابل للنقد ؟؟ المستشرقين اللي متستشهد فين كلن نقدوا الإسلام و طلعوا فيه سلبيات ولّا لأنن أوربيين فحكين طابو؟؟ حاج بقا إظهاركم للخوف على الوطن و أنتم تسحقون الوطن بهذه العقلية ... جهينة منيح ما بيعرفك بالواقع ,كان صلبك ..
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-01 16:47:27
إلى لادقانية حرة
لم ير الذئب تعبيرا عن حبه للحمل إلّا بافتراسه لا!هذا هو انتماؤك للوطن! هذه حريتك (التي غابت عنك أربعين سنة ) الأسد ليس خالدا !لكن(حريتك ) دفعتني لحبه أكثر بعد أن رأيت حريتكم تغتال الوطن أحببت الأسد بعد أن رأيت (قبوركم التي تفتحونها للسوريين باسم الوطن ! قد يعمينا الحب المبرر لكن أفضل من أن يعمينا حقد جاهل ! الحرية التزام بالوطن بأهل الوطن بحمايةمؤساسته !والله إن سرق لص مؤسسة لألف خير من أن يدمّرها على رؤوس موظفيهاF5C8ويقتل مئات العائلات ! هل تظنين أن حريتك المنشودةأقنعت أحدا
-سوريا
د.أبو حيدره2013-03-01 16:54:56
بيرجعوا لنفس السيرة ,,عوجا
شعب ما زال يعيش في سقيفة بني ساعدة و خلافات أبو بكر و عمر و علي لا يمكن أن نتأمل منه إلا مستوى عقلي ***,,,كيف ستشرحون خلافاتكم الطائفية للغرب ؟؟؟ ستقولون لهم والله عمر و علي كانوا عم يتقاتلوا عالخلافة يعني عالمناصب ههههههه عنجد شي بضحك,,انتم من جهة تسيؤون لعلي و عمر انكم وضعتموهم في موضع غير لائق و من من جهة تثبتون أن عقولكم الصغيرة سنة و شيعة غي
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-01 14:53:14
إلى جهينة - حينما تكشف عن وجهها الحقيقي *****
أما حديثك الممجوج عن مشروعنا لسوريا المستقبل، وموقع المواطنة منها، فأعتقد أنا وغيري العشرات على ذات الموقع، كتبنا، وأوضحنا الكثير بهذا الخصوص، لكن أمثالك لا يقرؤون إلا ما يريدون، وحتى لو قرأوا ما يريدون فإنهم يشوهونه أو يركزون على اجتزاءات مدروسة منه هاربين من المعنى العام، عينك الدقيقة الفاحصة رأت عشرات الفيديوهات من \"جرائم\" الثوار، لكنها لم ترى آلاف الفيديوهات التي سربها نظام الأسد عن جرائم ومجازر النظام وانصاره، هذا إن كان يثبت شيئاً فهو يثبت حقاً عبثية الحوار مع أمثالكم.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-01 14:49:24
إلى جهينة - حينما تكشف عن وجهها الحقيقي ***
سأتابع علّك تستحيين: المستشرق النمساوي «جوزيف اوبرمان ج»،المستشرق الفرنسي «دي ساسي»، المستشرق المجري المسلم «عبد الكريم جرمانوس»، المستشرف الألماني «تيودور نولدكه» ، المستشرق الايطالي «ميشيل أماري» ، المستشرف الفرنسي «ماكس فانيان فيري »، المستشرق الهولندي سنوك «هرجرونجه»، .....ناهيك عن عملاقة الاستشراق الغربي الألمانية زيغريد هونله.....وهذا جزء من كل اكتفيت به في معرض الرد على إدعاءاتك الهادفة إلى النيل من الإسلام والعروبة، الذي انتماؤنا إليها شرف عظيم لنا...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-01 14:45:19
إلى جهينة - حينما تكشف وجهها الحقيقي **
سأعدد أسماء بعض أبرز نخب الغرب الذي امتدحوا الإسلام والعرب ودافعوا عن مشروعهم الحضاري التاريخي، من أبرزهم موريس بوكاي الفرنسي، برنارد شو الأديب الإيرلندي المعروف، عالم الأديان الألماني المعروف هانزوكونج، المستشرقة الايطالية لورفاكيشيا فاليبري، المفكر السويسري «يوهان دي كنرت..»، المستشرق الإنجليزي الكولونيل «بودلي»، المستشرق الإنجليزي «روبرتن سميث»، المستشرق الفرنسي «كرادي فو»، الشاعر الفرنسي الشهير ألفونس لامارتين، الشاعر الألماني الأشهر جوته،...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-01 14:40:05
إلى جهينة - حينما تكشف عن وجهها الحقيقي *
وردي عليك هنا ليس في معرض النقاش معك، فقد ثبت لي أن القضية ليست جهلاً مركباً من جانبك، بل هي كذب موصوف، وعلى الإسلام ومشروعه الحضاري ومعتنقيه، وليس فقط على الثورة والثوار، لكنني سأرد عليك كي أعري كذبك من لبوس الثقافة التي تدعييها، كي لا يؤثر كلامك بمن يقرأه من أناس ثقافتهم محدودة فتطعنين بدينهم وثقافتهم وتاريخهم وتلبسين ذلك لبوس علم وثقافة ومعرفة، فينخدعون بكلامك ويتأثرون بتحريفاتك...وسأبدا بأبرز كذباتك، بخصوص المستشرقين الذين أنصفوا الإسلام،وهم من أبرز النخب في الغرب.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-01 14:36:34
إلى جهينة- حينما تكشف عن وجهها الحقيقي
سأترفع من جهتي عن الرد على معظم ما قلتيه، وسأرد فقط على ما يستحق الرد في رأيي من كل كلامك، ذلك الذي استهدفتي فيه الإسلام ومشروعه الحضاري ، وبيت فيه وجهك الحقيقي المعادي لدين الله، وأنت تتحدثين عن انتهاء مشروعنا الحضاري منذ اجتماع السقيفة، ومن ثم تدعين لاحقاً أنك من الأكثرية، فعلاً مفارقة تشير إلى مدى موضوعية تصويباتك، الرجاء، أقري قبل أن تتحدثي بانتمائك، قبل أن تدعي الانتساب إلى الأكثرية ومن ثم تلوكين بلسانك الإسلام وتهاجمين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم....
-سوريا
قاسم2013-03-01 13:03:51
السيناريو الرابع
في سيناريو رابع الكاتب نسيه هو انه الله يتدخل بئى ويحل هل الموضوع
لبنان
جهينة2013-03-01 05:30:31
ابو كنان ..بلا مبالغة وبالمختصر4
اما عن الحلول,تعال لا نبالغ ونتوهم أن الحل بيدنا,ما نحن الا معلقين نكتب بأوقات فراغنا وننظر,والبعض الآخر اصبح وقودا ومتورطا بهذا المستنقع الدموي,انها ببساطة لعبة الدول ومصالحها,تلك الدول تخطط لما بعد مئة سنة وترسم ملامح المنطقة,ونحن لا نرى ابعد من أخذ الثأر بحس و اسلوب جاهلي والذي سيولد ثأر آخر,لا احد يريد أن يترك سلاحه لانه خائف من الآخر,وسيستمر الحال طويلا كحرب داحس والغبراء,قلت لك بأن هذه الشعوب ورثة صبغات البداوة وعقلية الجاهلية لم تغادر تلافيف دماغهاابدا وتأتي لتتكلم بثورة ودولة مدنية معهم؟
-سوريا
جهينة2013-03-01 05:29:31
ابو كنان دولة السواطير وقطاعي الطرق3
وجدنا ثقافة الساطور والرؤوس المقطوعة وغربان سود يحلمون بالحوريات وليس بالحريات,هذه هي دولتك المدنية الديمقراطية,والانكى من ذلك دائما يتم سوق مبررات سخيفة لاخطاء الثورة الفاحشة(قتل انتقام اعدامات مجازر)طبيعي كلها ردات فعل لفعل النظام بنا,يذكرني باحد الايملات وصلتني يبشر بمجازر ستصيب كل طائفة لم تشارك بالثورة واعتبر صاحبها وهو احد المدونيين والناشطين المعروفين امر طبيعي وطريق عرفته الثورات الماضية من الفرنسية الى الروسية,واخطاء لا بد منها ويجب ان تحصل وكلها كم 20سنة وبتظبط البل!ويا سلام سلم!
-سوريا
جهينة2013-03-01 04:38:56
ابو كنان دولة مدنية؟؟؟!!!!2
كان سؤالي ما الجديد بطرحكم وخطابكم الموجه لباقي الفئات بما انكم تكررون بكل لحظة نحن الاكثرية يحق لنا الحكم!ألا تكونو قداسقطتم مصطلح المواطنة وان الجميع بهذه الحالة ليسو سواسية؟والانتماءات الدينية لا الكفاءات هي التي ستكون بسوريا الجديدة!ما هوالجديد وما الشيءالمختلف عن هذا النظام؟ وأين هي تلك الدولة المدنية الديمقراطية المنشودة التي صدعت رأسي بها من كلامك؟لم أجدها الا بعقول بعض الواهمين من مثقفي هذا البلدالمنكوب فيهم,و وجدتها بمئات الفيديوهات يوثقها أحرارك أنفسهم وينشروها بغباء منقطع النظير!
-سوريا
جهينة2013-03-01 03:54:12
ابو كنان الدمشقي 1
سأترفع عن الرد بالمثل على اتهاماتك واستنتاجاتك العبقريةيامحترم لان عقلية عربان البداوة مازالت مسيطرة مهما بلغتم من ثقافة,فقصص داحس والغبراء تراثكم,وناموسكم هو الاقصاء, منذ حادثة السقيفة والتي كانت بداية نهاية مشروعكم الحضاري الانساني,حتى لو شهدغوستاف لوبون الوحيد من بين الآلاف فيكم وبتراثكم,بعيدا عن المهاترات الفارغة التي تعودناها ممن لبس ثوب الثورة وضاع فيه,المهم..اراك تكرر مصطلح اقامة دولة مدنية ديمقراطية وأكاد أجزم بأنك لا تعرف معنىاها الحرفي,لانه وببساطة تجاهلت عن قصد سؤالي لك:
-سوريا
جهينة2013-03-01 03:27:36
حمصي عتيق ..أخيرا
بما أنك القائل لهذه الجملة العظيمة:لا يمكننا ان نفسر الأحداث دون الرجوع الى التاريخ ..!اطلبك أن تقوم باعادة صيانة وتأهيل لمعلوماتك التاريخية بصدق وحيادية لتعرف مكان الداء!وازالة الصدئ المتراكم حتى اعماقها,وافتح العينن معا كي لا***!هذه اهم النقاط التي استوقفتني بتعليقاتك أما الباقي فهو كلام ولغو ومماحكة!ونصيحة من اخت سورية تعيش نفس المصير ونفس الالم لا تفعل كما يفعل بعض مراهقي الثورة من ***بتعليقاتهم المكررة والمملة والعوراء!
-سوريا
جهينة2013-03-01 02:40:26
حمصي عتيق اليك هذا التعميم3
أما بخصوص الأقليات ومشاركاتها, وبخاصة اخواننا المسيحيين ومشاركتهم(بالآلاف!!!!!)الذي اعرفه ان هناك مكان اسمه كنسية لو كان لديهم نفس القناعة لانطلقو من هناك ولم ينتظرو يوم الجمعة,ام تظنهم جبناء ولا يملكون ناموسكم الديني الثوري؟وان كان هناك بعض منهم هم بالتأكيد قلة بحكم وجودهم بداخل تيار الاكثرية ونحن نعرف أنه من لم يشارك حينها كان يهدد ويتم الاعتداء عليه كحال المشاركةبالاضرابات المزعومة,دعك من محاولاتكم العقيمة لاقحام باقي فئات الطوائف معكم واكتفوا ببعض الشيوعيين المتمسحين بلوهم واشربو مائهم!
-سوريا
جهينة2013-03-01 02:20:57
حمصي عتيق الشيء بالشيء يذكر2
وبالنسبة لسؤالك \الافتراضي\المهم:(فهل علينا نحن ان ندفع ثمن أخطاء أجدادنا ؟),هل حفيد حفيدك يقبل هذا الكلام حين يسمع هذا السؤال الافتراضي ايضا من حفيد حفيدهم؟حلها يا فالح!العقلية الثأرية القبلية هي ما ورثناه من اجدادنا(السلميين)وها هم أحفادهم يحاكمون بعضهم(بمحبة)ولا ينسون,انها حلقة مفرغة انها دائرة الدم ونحن اسياد فيها !انا لم أطلب نسيان اي فترة من تلك الفترات السوداء على العكس علينا تذكرها جيدا ونعيهاكي لا نغرق بتمجيد الذات ويتحول عملنا لما يشبه عمل البويجي الشاق لتلميع تاريخ(لا يشرف أحد) !
-سوريا
جهينة2013-03-01 01:53:35
حمصي عتيق رد 1
اذا اعتبرتني-أسيرة قراءة مزورة و خاطئة للتاريخ،الذي كتبه مؤرخو(نظامي)وهم كثر على مدى اكثر من 48 سنة..!اذا كنت لا تؤمن بتاريخ مدته 48سنة فكيف تؤمن وتريدني ان أصدق تاريخ عمره مئات السنين؟كل سلاطينك ودواوينهم ومؤرخيهم بهذه الحالة أليسو كاذبين ومنافقين ودجالين؟أم انهم فوق الشبهات؟وبخصوص اعترافك بوجود اضطهاد للاقليات بعهد آل عثمان وما بعده مع الاحتلال الفرنسي ليس سببه اعطاؤهم ميزات دولة دون غيرهم فكان للدروز دولة والسنة ايضا وهي تلك النجوم الثلاثة التي تتفاخرون برفعها الآن..بسذاحة و***!
-سوريا
حمصية مهجرة 2013-03-01 02:13:13
تحية الى الشباب الحر
تحية الى الأخ ابو كنان الدمشقي و الى مجاهد و حمصي عتيق و كل المعلقين المثقفين الأحرار مثلكم ، على مستوى الحوار الراقي و المنطقي الذي تطرحونه وعلى الأفكار المستندة الى وقائع الأحداث أولاً ثم الى الدلائل التاريخية التي تقدمونها دون مواربة او تزييف ، لان ازلام النظام بقدر ما يزيفون الواقع الحالي ، بدؤوا حتى بتزييف التاريخ القريب و البعيد، كما يحلو لهم و هذا ما رأيناه بكلام جهينة و الطرطوسي ماهر ، فكان ان غلبتوهم لمس كتاف بالأرض ، بالحجج و المنطق الهادئ السليم .
-سوريا
صريح2013-03-01 00:29:30
مذبحة دمشق 1860 ـ 1
السيد أبو كنان الدمشقي والسيدة جهينة ، يرجى الاطلاع على هذا الرابط ( مذبحة دمشق 1860 ـ ثم موضوع " الياس بولاد ـ ورقة بحث " ) الذي يتحدث فيه أحد أبناء العائلات المسيحية التي تضررت من هذه المذبحة ( الياس بولاد ) ، حيث يذكر أن الفرنسيين كانوا طرفا فاعلا فيها ، لأسباب تجارية واقتصادية تتعلق بصناعة الحرير الذي كانت دمشق إحدى ثلاثة مدن في العالم تنتج هذه المادة ..
-سوريا
صريح 2013-03-01 00:27:53
مجزرة دمشق 1860 ـ 2
حيث كانت العائلات المسيحية ، ومنها عائلة بولاد ، من أشهر صانعي الحرير الدمشقي ، حتى أنه كان يطلق على منتجاتهم " الحرير البولادي " .. وكانت فرنسا تشتري الحرير من سوريا ويصدر اليها عبر مرفأ صيدا الأقرب الى دمشق (40 كيلومتر) ، في وقت كانت سوريا ولبنان فيه دولة واحدة .. وعرضت فرنسا على صانعي الحرير الهجرة الى الجزائر ، لاعطائهم أراضي هناك يمارسون فيها مهنتهم .. فرفضوا .. الموضوع جدير بالقراءة للجميع ..
-سوريا
لادئانية حرة2013-02-28 21:32:13
ماهر الطرطوسي
معك حق أن تسأل عن مفهوم الحرية لأنها غابت عن سورية أربعين سنة،الحرية هي أن يكون انتماؤك للوطن وليس للأسد،الحريةأن تتحرر من فكرة اختزال الوطن بشخص فالوطن فوق الجميع وليس ورثة لأحد، تطلب مني أن أتقي الله وهل سيدك اتقى الله عندما قصف المناطق السكنية بصاروخ سكود،أم أن هالة التقديس لرئيسك منعتك من الرؤية؟!!
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-02-28 21:30:24
إلى جورج2
التفرد والانفرادوالعزلة والتضادمع ماهو اجتماعي وثقافي وتاريخي يجعل الفرد يكتسب خصائص لايمكن التحاور معه وهذا مايجعل (هذا النمط ) يعيش عقدة الغيرو أصحابها ضحية! !
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-02-28 21:15:39
إلى جورج
أسكن في الشمس وليس في الظلام أسكن في عقول المحبين للوطن والحرية والثقافة الحديثة!رغم أن أسئلتك غرقى بالطائفية لقد أخطأت العنوان والباب !أسألك بما تعتقد هل تملك رؤية علمية للكون والعالم أم أنك ضحية (التابو المعلّب)أما أطغال درعا فلعل قصتهم عند عقاب صقر أمّا أنا لإأوثّق جرائم جبهة النصرة والصابات ضد وطني سصورية أن أوثّق جرائم العقلية المتخلّفةالتي يصدرها العراعرة والقراوضة !
-سوريا
د.أبو حيدره2013-02-28 20:41:09
لنتكلم بواقعية 3
لماذا لم يكن شعاركم "الشعب يريد اصلاح النظام" ولماذا ركزتم على اسقاطه كهدف شرعنتموه لأنفسكم و جعلتموه واجب شرعي و ربما أفتاه مشائخكم كفرض عين على كل مسلم و مسلمة في الحلقات الضيقة ..عزيزي لا تقل لي أن المسيحي شارككم التظاهر لأنها كذبة و العارف بالمسيحي عن قرب يدرك أنه أكثر الناس كرهاً للإسلاميين المتشددين و كل من ينادي باسلمة الوضع في سورية ولو بشكل طفيف.أما بالنسبة لإسقاط النظام لتسلطه فعيب عليكم أن تمحوا تاريخ 40 سنة بسنتين و مواقف مشرفة طيلة 40عاماً بانتهاكات البعض..نهج التدوين الأموي لا ين
-سوريا
د.أبو حيدره2013-02-28 20:33:44
لنتكلم بواقعية 2
..للأسف لم تجنوا من الاستماع لغليون و غيره ممن يتشدقون بالمطالبة بالحرية سوى خسارة أبنائكم و دمار بيوتكم ,,لن يجلس الجيش يتفرج على بناية يتم منها قنص جنوده ,سيدمرها بمدفعيته و سيكون الموضوع "دفاع عن النفس" و أنتم ستتهمونه بقتل المدنيين ..سيناريو وسخ جداً وقوده الأبرياء من الجيش و المدنيين .. قل لي أبو كنان هل لبيت الواجب و حملت السلاح و قاتلت الجيش؟؟ بالتأكيد ستقول لا لا لشيئ و إنما لتبرهن على العقلية المنفتحة التي ترفض القتال و تجيز لنفسها التحدث بطائفية والصاق التهم بالغير..
-سوريا
د.أبو حيدره2013-02-28 20:27:31
لنتكلم بواقعية 1
لما التركيز على فكرة اسقاط النظام و انتم تعلمون ان اسقاطه مُحال و لن يسقط أبداً بل العكس الذي سيقط بين قتيل و جريح هو الشعب على فرض كان الحراك شعبياً ولا يتدخل فيه أيادي أجنبية و عربية ,,بنظركم توريد السلاح للمتظاهرين كلن لصالح ثورتكم ؟؟ أو لصالح حراككم؟؟ بالله عليكم كلموني بمنطق ...ربما كان استمرار خروج المظاهرات أفضل من تحويلها لتمرد مسلح يُتَفق على تعريفه في أروقة الأمم المتحدة و الولايات المتحدة التي تطالبونها بالتدخل .
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-28 18:59:57
إلى أبو حيدره 3- بموضوعية مقابلة
أما بالنسبة لطبيعة الأقلية الحاكمة، هل هي أقلية دينية طائفية، أم أقلية من أصحاب النفوذ على اختلاف طوائفهم، ومنهم الكثير من السنة، بغض النظر عن اتفاقي مع ذلك أو لا، وأنا لا أتفق مع ذلك على فكرة، لكن لنفترض أن كلامك صحيح، إذا فهذا يعني أن من المناسب للجميع، أقليات وأكثرية أن يسقطوا هذا النظام، لأنه نظام يتحكم به ثلة من الرجال المتنفذين ومن كبار ضباط المخابرات الذين يعرقلون انتقال دولتنا إلى الحالة المرجوة، دولة مدنية ديمقراطية.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-28 18:57:04
إلى أبو حيدره 2-بموضوعية مقابلة
أما بالنسبة لمقال الكاتب، الذي اتفق معك أننا ابتعدنا عن موضوعه، فيبدو أنك لم تقرأه بدقة كافية، الكاتب أوضح أن سيناريو استمرار الدولة الراهنة مستبعد،والسبب هو تعنت الأسد ورجاله، لأن ذلك سيؤدي إلى انهيار صيغة الدولة الراهنة، على العكس مما تفترض أنت بعجز الثوار عن إسقاطها لأنها دولة مؤسسات كما تدعي، وأنا أتفق مع الكاتب في ذلك تماماً، الدولة التي عرفتها سوريا لعقود بعد الاستقلال، لن تعود كما كانت بعد الأسد، وأؤكد بعد الأسد، لأن يقيني بسقوط النظام لا تشوبه شائبة.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-28 18:53:51
إلى أبو حيدره 1- بموضوعية مقابلة
أولاً خروج المظاهرات يوم الجمعة كان سببه أنه المجال الوحيد لتجمع الناس في دولة تعتبر قوانينها أن تجمع أكثر من ثلاثة أشخاص يبيح للأمن التدخل، هذا أولاً، ثانياً الكثير من المسيحيين كانوا يشاركون في مظاهرات الجمع من الميدان، ثالثا، بعض الهتافات الطائفية في بعض المناطق أو المظاهرات، لا يجب تعميمها على كامل الحراك الثوري، الذي حين بدأ كان يستلهم ثورات مصر وتونس، ولم يكن البعد الطائفي يسيطر على غالبية المتظاهرين، كان الحلم بدولة ديمقراطية، وهي نقيض الحكم الديني.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-28 18:49:28
إلى عبد الودود *
وكي لا أغوص كثيراً معك في التاريخ، حيث من الواضح أن هذا النوع من الجدل واضح، ذلك أن الغالبية هنا يكررون أفكار متداولة لا تستند إلى مراجع تاريخية محايدة، لنفترض، وهنا انتبه أقول لنفترض، أن العلويين لم يحصلوا على كم مقبول من حقوقهم، حيث أبدعوا حسب قولك، إلا في الأربعين سنة الأخيرة، هل تعتقد أن الخيار الأمثل المتاح لهم اليوم، القتال مع الأسد ضد الأكثرية، ألا تعتقد يا صديقي أن ذلك انتحار، وأن الأفضل لو احتفظوا بقوتهم الأمنية والعسكرية ليفاوضوا عبرها مع الأكثرية في بناء سوريا للجميع.
-سوريا
د.أبو حيدره2013-02-28 18:44:11
بموضوعية 5
لمّحتَ في المقال أن الجيش بحكم فئة معينة و لا أدري بناءاً على ماذا بنيت هذا التصور ,,من 10 سنوات و للسنة في سوريةأفضلية في دخول الكلية الحربية أكثر من العلويين إذا كان قصدك أن العلويين هم من يتسلمون الآن زمام الجيش و هذا ليس معناه أن ماقبل العشر سنوات الماضية لم يكن كذلك لكن عزيزي تعال لنتكلم بصراحة ,,في مرة واحد شامي قال لي : لن أترك تجارتي لأتطوع في الجيش كضابط أضع عدة نجمات على كتفي و معدتي تتقلص جوعاً ....عبارة كافية لتجعلك تعلم لماذا لا ترى السني في صفوف الجيش بكثرة....
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-28 18:46:20
إلى عبد الودود
لا أتفق معك أن المسلم الشيعي العلوي لم يحصل على حقوق مقبولة إلا في عقود حكم الأسد الأربعين، راجع كتب محايدة في هذا المجال، يكفي فترة مابعد الاستقلال، التي كانت المرحلة التي سمحت للأسد الأب أن يؤسس فيها مع زمرة من باقي زملاؤه تجمعات قيادة طائفية في الجيش، على مسمع ومرأى من باقي الضباط السنة، إلى جانب أن عهود النضال ضد الفرنسي شهدت حكمة عالية من أبرز قيادات المجتمع التقليدي السني والعلوي، حيث عين الهواش العلوي محافظاً لدمشق، مقابل دعم عدد من القيادات العلوية للوحدة مع باقي سوريا.
-سوريا
د.أبو حيدره2013-02-28 18:37:03
بموضوعية 4
لن تكون هناك تسوية قريبة في سورية ,,سورية انهارت فعلاً و اليوم يجد من أيّد الثورة أنه أخطأ خطأً فادحاً و الذي يقاتل اليوم هو انسان يريد أن يأخذ بالثأر من النظام ولا يهمه حرية ولا هالعلاك الفاضي ,,القضية خرجت من الاطار الوطني و اصبحت قضايا ذات أبعاد مذهبية و فردية بغيضة و الزجاجة التي انكسرت لن يجمعها إلا الذي خلقها لذلك لا تتأملوا عودة سورية لأن سورية ماتت يوم خرج اول مسلح ليقتل مجند أو عنصر حفظ نظام و التهمة أنه "عميل للدولة" دون أن يعمل أي قيمة لمجند ساقه الفقر إلى حيث هو ...
-سوريا
د.أبو حيدره2013-02-28 18:31:08
بموضوعية 3
إذا كان المقصود أن النظام بيد أقلية فهذا صحيح هو بيد أقلية "بمعنى العدد" و ليس بمعنى الأقلية الدينية ولا داعي لأن نذكركم أن رؤوساء الأفرع الأمنية تحوي السنة و الدروز و غيرهم و جميعهم ناهي و آمر و جميع المؤسسات كذلك ...يعني عليكم أن تعرفوا أنكم أخطأتم من حيث أصبتم أي ان الأقلية التي تقصدونها عندما تصفون النظام أنه يحكم باسمها هم مجموعة من الأفراد من مختلف الطوائف و ليس يحكم باسم الطائفة العلوية التي هي من أشد الطوائف فقراً و أكثرها انتاجاً لعلماء و مثقفين و التاريخ يشهد..
-سوريا
د.أبو حيدره2013-02-28 18:16:59
بموضوعية 2
اياد لا أعرف ما قصدك بالسيناريو الأول و أنا أخالفك فيه كليّاً لأن صيغة الدولة الراهنة لن تستمر و سيكون هناك تغير جذري في هيكيلة النظام القائم لأن أحداث دموية دامت سنتين لن تمر مرور الكرام و لكن المشكلة أن التصعيد في حدة المواجهات لا تعطي النظام فرصة للقيام بهذه التعديلات أو التغييرات الجذرية ,,ما أراه أن الجميع ترك المقال و صاروا يتجادلون في القضية الطائفية ,,للأسف طالما نحن بهذه العقلية ستبقى البلاد هكذا حتى نترفع عن سني و علوي و مسيحي و درزي و غيره لأن ذلك يعني دمار البنية الاجتماعية
-سوريا
د.أبو حيدره2013-02-28 18:10:11
بموضوعية 1
لم تعطي ثورتكم أيّة ضمانات للأقليات الدينية أو العرقية في الداخل السوري ,,خروج المظاهرات يوم الجمعة بما يحويه من معنى ديني بحت جعلت المظاهرات مطالبات بتطهير طائفي و عرقي للفئات الباقية ,,لا داعي لأن نذكّركم أن أول من نادى بتهجير العلويين و سبي نساؤهم كان في بانياس في أول الأحداث يعني عزيزي الدمشقي أنتم سابقون في خطأكم التاريخي الذي لو تفاديتموه صدقني لنجحت الثورة و لكن لن تنجح في اسقاط نظام ..إنّه نظام دولة تقوم عليه مؤسسات لن يسقط بالسهولة التي تتصورنها
-سوريا
المحب لوطنه2013-02-28 17:36:11
هل يوجد شبيه لهذا النظام؟
أجيبوني أيها المؤيدون: هل رأيتم نظاما يقتل شعبه بالطائرات والمدفعية ويطلق عليه صواريخ سكود؟؟ لن تقدروا على الإجابة المباشرة.
-سوريا
المحب لوطنه2013-02-28 17:33:00
داء المنحبكجية
لن تتغيروا يا أزلام النظام: بشار عندكم اهم من سوريا وشعبها.. سيرحل بشار عاجلا ام اجلا وستعرفون كم كنتم على خطأ!
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-28 17:20:14
الثورة ليست طائفية
أنا أؤيد بقوة ما ورد على لسان الأخ أبو كنان الدمشقي وكذلك مجاهد، *****
-سوريا
جورج2013-02-28 16:06:11
إلى ماهر الطرطوسي
لقد صدقت بالقول أنه يجب محاربة الفساد، وفساد العقول أولى بالمحاربة، وأعتقد بأنك لا تختلف عن من تهاجمهم، لأنك تدافع عن سيدك بشار وكأنه نبي مرسل، وهو الذي أوصل البلد إلى ما هي عليه، ألا تخبرني أين وصلت تحقيقات من أساء لأطفال درعاوقس على ذلك.......... ، أين تعيش أنت ومن أي ثقافة صقلت، *****
-سوريا
عبد الودود2013-02-28 16:02:20
من حقه مايلي
أنا أكره هذه اللهجة ولكن سأقول كلمة واحدة فقط ... خلال التاريخ العادل من قبل شعوب الأرض كلها لم ينعم المسلم الشيعي العلوي من الأمان الا ضمن تلك ال40 سنة .. وخلالها .. أنتج الاف الأطباء والمهندسين والأدباء والمفكرين وصانعي المستقبل ... من حقه ان يخاف على مستقبله فتاريخه الملئ بالتكفير والقهر والظلم أوصله لهذا الخوف .... أتمنى أن تفهم قليلا هذا التاريخ بعيدا عن التآخي الانشائي الطائفي
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-02-28 15:18:41
أبا كنان الدمشقي
من يحق له أن يخرج من سورية الغرباء أم أبناء الوطن ( جبهة النصرة أم ابن البلد المواطن والرئيس ! عجيب أمركم !الأسد يمثّل رمزا للعروبة والمقاومة والكرامة ويمثّل اثنين وعشرين مليونا من السوريين وعشرات الملايين من العرب !عليهم جميعا بالخروج إكراما (لحرية جبهة النصرة الإرهابة ) عجبا لكم ولسذاجة تفكيرهم(الإسلامي )إننا نكره الفساد ليس الوظيفي فقط بل الديني والسياسي والإنساني والوطني والقومي !ماقيمتي كإنسان إذا سمحت لشيشاني أن يقتلني في أرضي !أو لتونسي أو لأي كان !
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-02-28 15:03:57
أباكنان الدمشقي !
أيهما أولى بالخروج الشيشاني والتونسي والسعودي والليبي وغيرهم من العصابات الإجرامية أم الأسد (ابن سورية )أيهما أولى بالبقاء القاتل أم المقتول ! والحوار مع من ! لانحاور القتلة إلا بالرصاص إن شهداءنا ليسوا (دمى )وألهية إسلامية يتسلّى بها أفّاك وأفّاق ومسلم يريدأن يطبّق علي إسلامه ! إسلامك لك دعني منه ! !الأسد لم يأمر بقتل إلا القتلة (قل لي من أتى بالغريب ليقتلني باسم الإسلام!الأسد مواطن سوري ورئيس سيبقى تاجا على رؤوس الشرفاءمن أبناء الوطن ! من هذا القبيح الذي ينضوي تحت جبهة النصرة هل تعرفه!
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-02-28 14:47:35
أبوكنان الدمشقي
نعاني نحن المسلمين العرب من غباء فظيع فآلية التفكير عندنا معطلة سرقتها عقلية القطيع في الفتوى والشيخ النفطي فثقافتنامشبعة بمعطيات التفكير الخرافي والاسطوري وهذا ماجعلك تصدّق أن أحدا يسجد (للرئيس بشار ) وأستغرب من إنسان يصدّق هذا إلا (خائن أوخرافي جاهل )!نحن نرفض تقبيل اليد حتى للأب لأنها رمز الذل هل تصدق هذا أيهاالرجل!افتح نافذتك للنور !والعلم ليس أن أجمع خبرا من هنا وهناك !لو فتشت بيت طرطوسي لوجدت مكتبة تفوق مكتبة القرضاوي (نورا ) لاظلامية مقيتة !نؤمن بالعلم يا أباكنان وليس بغيره !
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-28 14:49:31
لا أوافق مجاهد في رأيه
بطبيعة الحال، لكل شخص حرية إبداء رأييه كما يريد، لكنني لا أتفق مع مجاهد في رأييه الوارد في تعليقاته الأخيرة، الحل في الحوار، لكن الحوار بين مكونات المجتمع السوري، أكثرية وأقليات على صيغة ترضي كل الأطراف، وليس الحوار بين الأسد ورجاله والثوار، لأن الأول بات في يديه دماء عشرات آلاف السوريين، ويستحيل أن تتوقف هذه الدوامة من العنف إلا بخروج الأسد ورجاله من المشهد، كما قال كاتب المقال، حينها يمكن البدء بخطوات التسوية وتقديم تنازلات متبادلة بين كل الأطراف لحل الأزمة
-سوريا
مجاهد2013-02-28 14:41:32
حوار أبو كنان الدمشقي وجهينة 4
إييه **** الحوار، إذا كان من هادا النوع، أن تكون الأكثرية حاكمة، هذا تسلط وظلم واضطهاد للأقليات، أما أن تكون إحدى الأقليات هي الحاكمة، فهي عدالة وتوازن ومدنية....أصلاً ما وصلني لهون إلا هادا النوع من الحوار، خاصة لما يكون في أقبية فروع الأمن، ولكم أكبر عبرة في الفيديوالمصور لعملية تبادل الأسرى الإيرانيين والمعتقلين السوريين، حيث أ
-سوريا
مجاهد 2013-02-28 14:38:30
حوار أبو كنان الدمشقي وجهينة 3
بناء على حوار الطرفين على موقع سيريانيوز، يمكن لنا أن نتوقع شكل الحوار على طاولة الحوار بين النظام وقيادات الثوار.....النظام: ارموا أسلحتكم، سلموا رجالكم، أعطونا نساؤكم، اهتفوا للأسد، تخلوا عن أموالكم....وهكذا يمكن حل الأزمة، وحقن الدماء، يا جماعة-حكي النظام- أنا حامي الأقليات اللي اضطهدت لقرون، بدي *** الأكثرية، وبدكم تقبلوا، *****
-سوريا
مجاهد2013-02-28 14:35:04
حوار أبو كنان الدمشقي وجهينة 2
إلى المدقق في تعليقات الاثنين، يلحظ تماماً ما خلصت إليه جهينة، بات الإسلام منشوراً بحد السيف في بلاد الشام، والأقليات مضطهدة على مر التاريخ...,بالتالي يجب القبول بذبح السنة الجاري الآن ومنذ أربعة عقود، في مذابح لم يذكر التاريخ القريب أو البعيد بمثيل لها، يجب أن نقبل بأن نذبح لأن جهينة خانم قررت أنهم كانوا الأغلبية في وقت من الأوقات، لذلك يجب أن نقبل بقتل رجالنا، وانتهاك أعراضنا....شكراً للحوار، هذا هو حوار أنصارالنظام، إلى كل من ينادي بالحوار مع النظام.
-سوريا
مجاهد2013-02-28 14:32:07
حوار أبو كنان الدمشقي وجهينة نموذجاً 1
إلى كل من يطالب بالحوار، وينادي بتنازلات متبادلة بين الثوار المجاهدين والنظام وأزلامه، عليه فقط أن يتابع الحوارات بين أنصار النظام ومعارضيه فقط على هذا الموقع، وأبرز نموذجاً أقترحه على أنصار الحوار، الحوار بين أبو كنان الدمشقي، وجهينة، ليلحظ تماماً أن سبل الحوار مقطوعة تماماً، وأن السيف اليوم هو أصدق أنباءاً من الحوار ومن طاولة الحوار، إذا كان الحوار بين معلقين في موقع الكتروني لم يصل إلى أية نقطة وفاق واحدة، ماذا تنتظرون من حوار بين قيادات سياسية وميدانية؟
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-28 14:24:23
إلى جهينة 8- الحل واضح-خروج الأسد
أعتقد بأن بداية خيط حل الأزمة الراهنة واضح لكل ذو بصيرة، كما أشار الكاتب في مقاله، الذي ابتعدنا عن نقاشه، وهو خروج الأسد ورجاله من المعادلة، كخطوة أولى، ومن ثم يمكن العمل على إعداد تسوية ترضي كل الأطراف، أقليات وأكثرية، خاصة أن الأقلية الأبرز ما تزال تمتلك قوة أمنية وعسكرية يمكن أن تشكل ضامناً لها في سوريا ما بعد الأسد، أما تمسك هذه الأقلية ومن معه بالأسد ورجاله، بعد أن بات لملايين السوريين \\\"ثأراً شخصياً معه\\\" فهي الوصفة الممتازة لجر البلاد إلى غلبة طرف، واضطهاد الآخر.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-28 14:20:44
إلى جهينة 7-سؤال: ما الحل؟
وبعيداً عن المهاترات بيني وبينك....أريد أن أسألك عن الحل في رأيك للأزمة الراهنة، بما وصلت إليه الآن، لا ترجعي إلى البدايات، اليوم، بما نحن عليه الآن، ما الحل ؟ في رأيك، أن يلقي الثائرين السلاح ويسلموا أنفسهم لكتائب الأسد فيعدمونهم دفعة واحدة، هكذا يمكن أن تقوم دولة مدنية ديمقراطية في رأيك؟، أم أن يقبل الثائرون الحوار تحت سقف الأسد، ويقبلون به رئيساً، وهو من سفك دماء عشرات الآلاف منهم، متخليين عن دماء أهالييهم ورفاقهم....هل هذا حل مقبول آخر في رأيك؟
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-28 14:17:32
إلى جهينة 6- اقتباس محرف
وفي النهاية تختمين تعليقاتك باقتطاع جزء من كلامي من سياقه، ومن ثم تبنين عليه قراءتك، هل نسيت أنني وضحت أنني آمل دولة مدنية ديمقراطية، وأن غلبة الأكثرية سيكون نتيجة جر الأقليات لها إلى حرب شعواء، وأن ما يحدث اليوم هو نتاج خطأ أبرز الأقليات بالاصطفاف وراء مستبد يريد التمسك بالكرسي هو وأنصاره مهما كان الثمن، حتى لو كان الثمن، دماء أنباء أقليته....والله كلامي واضح، لمن يريد نقاش راقي يمكن أن يخرج بنا بنتيجة مشتركة، أما من يريد تصيد الكلمات وعزلها من جملها، فهو أمر آخر.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-28 14:14:28
إلى جهينة 5- العين العوراء
والغريب أنك اتهمتيني بأنني أرى بعين واحدة، متمسكة بفيديو لطفل سني يغني بقتل العلويين، متناسية آلاف المقاطع المسجلة، عن إهانات البيضة، والجندي الذي كان يقفز على أجساد الثوار \"شو الحرية اللي بدكم ياها\"، وإجبار آخرين معتقلاً على تأليه بشار وماهر، هذا غير فيديوهات أكثر شراسة، لقتل وتعذيب ممنهج....فبالله عليك، إنك كنت تؤمنين به، أينا بعين عوراء؟.....من يتمسك بفيديوهات معدودة مقابل الآلاف، ألا يعني ذلك أنك تكذبين بصورة مقصودة....لا أستطيع أن أقول لك، خافي الله، قد تكون تهمة في رأيك
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-28 14:11:06
إلى جهينة 4- جهل مركب أو كذب مقصود
حينما تتحدثين عن قتنة 1860 تنسين أنها بدأت بين أقليات، والمصيبة الأكبر أنك تحملين سنة سوريا مسؤولية تحريض العثماني، فقط بسبب نفس الانتماء المذهبي، ناسية أن العثماني كانت محتلاً، وأن تحريضه على فتنة دمشق، وسعيه لتحويلها إلى فتنة شاملة إسلامية-مسيحية، كانت تهدف إلى ترسيخ سيطرته على الحكم في البلاد، كما يفعل نظامك اليوم، فهو لا يفرق عن الاستعمار بشيء، فهو يريدها فتنة سنية - علوية، كي يتمترس وراء العلويين، فيكون هم وقود لموقد بقائه على الكرسي.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-28 14:07:30
إلى جهينة 3- حينما تصبح الحقائق التاريخية خبثاً
تعبير \"المد الشيعي\" استخدمها باتريك سيل في كتابه الشهير عن سورية والأسد، وفي كتب العديد من المؤرخين الغربيين، فلا أعرف إن كان باتريك سيل متآخر مع \"وهابيي وتكفيريي\" الثورة قبل اندلاعه بعقود، أما عن مذابح 1860، فكل المراجع التاريخية الموثقة تشير إلى أن من بدأها هم المسيحيين الموارنة ضد الدروز، ولمعلوماتك ولأنك جاهلة بامتياز في التاريخ، بدأت هذه المذابح باقتتال بين المسيحيين والدروز في جبل لبنان، أي بين أقليتين، وامتدت الفتنة إلى دمشق، ....
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-28 14:03:32
إلى جهينة 2_حينما ينكشف وجه العداء للإسلام عموماً
جميل أنك في تعليقك الثاني كشفت وجه عداءك للإسلام عموماًن عبر تكرار افتراضات يعممها مستشرقون يعرفون بعدائهم للإسلام عن انتشار الدين بحد السيف، متناسية، عن جهل مركب، أو عن كذب مقصود، مستشرقين آخرين كانوا يتمتعون بنزاهة العلم، فاعترفوا بأن التاريخ لم يعرف أرحم من الإسلام فاتحاً...كما أنك بجهلك المركب لا تعرفين أن الدراسات التاريخية تشير في معظمها إلى أن مسيحي بلاد الشام كانوا يبلغون نصف سكان هذه المنطقة حتى فترة الحروب الصليبية، مما يعني أنهم لم يهددوا بالسيوف.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-28 13:59:17
إلى جهينة !-تصويب الإنعاشات المفترضة
قولي في تعليق سابق \\\"خاصة إن كنت تنتمي إليها أو إلى أحدها\\\"، أعتقد إنك كنت تتكلمين لغة عربية سليمة ستفهمين القصد، كلمة \\\"خاصة\\\" تنفي الاتهام بأنك منها، وتشير إلى احتمال، أي أنني لم أتهمك أنك منها بصورة جازمة، لكن يبدو أن هناك مشكلة في استيعاب العربية الفصيحة لديك...من جانب اتهامك بأنك كاذبة، فأنا لا أنكر أن ما تكتبيه من تعميمات نابعة إما عن جهل مركب إذا افترضنا حسن النية، أو عن كذب مقصود...لا تخافي أنت لست في محكمة ثورية، ففروع الأمن الخاصة بنظامك تقوم بالمه
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-02-28 12:15:54
إلى لاذقانية حر’ة-3
السجود !ولمن يا(حرة ) بربك هذا كلام إنسان سوري ! بربك من يدفن الناس أحياء ؟اسألي ضميرك السوري ؟ أليس عصابات الحرية أيتها (الحرة ) أنا أستغرب هذا الكلام من سوري ! والله لوكنت مسؤولا لسحبت منك جنسية الهواء السوري ! لأن من يتنفّس الهواء السوري لايحكي هذا الكلام !هل كلامك يشجّع الحواربين السوريين ! كيف تتحاورين مع (إنسان يسجد لإنسان ) أضحكتني وبودي أن أبكي على سوريتك الضائعة في غياهب الإسلام النفطي!والله لا أسجد حتى لله!
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-02-28 12:06:49
إلى لاذقانية حر’ة-2
الحرية ليس صناعة (القرضاوي وآل سعود والقطري والتركي )! الحرية يجب أن تكون صناعة وطنية بامتياز!الحرية أن نتخلّص من عبودية الفتاوى الدينية التي أحجرقت بيادر الوطن !الحرية أن تخلصني من الضرورة الأقتصادية التي أوجدها فسادالفاسدين !الحريةأن نتعلّم من حنا مينةثقافة الحياة لا صناعة الموت ضد جاري وابن عمي وابن وطني !صرت أخشى واستهجن كلمات (الأسلام والحرية وماشابه من معجم الإرهاب ! أكره الحرية القاتلة والمدمرة!أنت (حرة)كيف اشرحي لنا ماعدنا نفهم الحرية إلا دماراولو كانت سلميةلكنت أمامك لكن !
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-02-28 11:56:01
إلى لاذقانية حر’ة-1
لا أدري كيف توصفّين الواقع؟إن منطق الشتائم والتوصيف غير المنطقي لايبني وطنأ !إن قتل الأبرياء والتفجيرات والشيشانيين والليبيين ومن لف لفّهم من حمد والتركي والسعودي ونظرية (تكبير !تكبير ) هي التي افتعلت ماافتعلت ودمّرت مادمّرت !فيقريتي الصغيرة عشراتذبحتهم (عصابات الحرية وهم من الفقراء الذين لايحملون سلاحا يحملون لقمة الخبز إلى أسرهم وأطفالهم !فاتقي الله أيتها اللاذقانية الحرة!الحرية ليس أغنية !الحرية التزام (وطني وأخلاقي ) لماذا لاتشعرين بحريتك تجاه إسرائيل ! ؟ نحن ضد الفساد والقتل والجهل لكن !
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-28 08:47:17
تحدي للشبيحة
لا اعتقد أن شخصا واحدا من ازلام النظام سيقدر على ان يبرر استخدام نظامه المجرم لصواريخ سكود ضد مدن الشمال .. وهذه الصواريخ ذات التدمير الواسع وغير الدقيقة
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-28 08:43:26
محامو النظام
بعض ازلام النظام لا يكفون عن الدفاع عنه بشتى الوسائل واّلأساليب.. وبعضهم اضحكني بشدة حينما قال أن هناك عقوبات علة وزيري الكهرباء والصحة لدى نظامه المسكين!
-سوريا
جهينة2013-02-28 04:47:20
واخيرا
وقبل أن تحمل ابرز الاقليات عن الاحداث حمل سوء التصرف والكذب والنفاق الثوري والديني الذي ابعد عنكم باقي الطوائف(الاقلية),وجه اللوم لاهل طفل بنش وهو يصدح باغنية وهو عمره اقل من عشر سنوات بوسط رجال سمواانفسهم بالثوار وهو يتوعد بذبح اهالي القرى المجاورة المختلفين معهم بالمذهب وتمجيده لاسامة بن لادن,لوم من آوى الجهاديين المرتزقة ببيته وقدم لهم الدعم و البعض هنا يتفاخر بسماجة بهم,بكل الاحوال الحديث معك أفضل من الحديث مع من اصابه شلل دماغي وتوقف عند اظافر الاطفال وحادثة البيضا وحق الرد,وغرق بالتكرار!
-سوريا
جهينة2013-02-28 04:15:09
ابو كنان الدمشقي..هراء4
أذكرك ببعض هذه الأمور التاريخية لابين لك ان مسالة مساواة المسلمين مع الذميين امر خرافي ترفضه الشريعة الإسلامية بشدة لانه يتنافى مع تعاليم القران والسنة فكيف هو الحال مع من كفر من المذاهب الاخرى؟اضهطادنا التاريخي للاقليات ليست مرويات شعبية ولا تخاريف,عليك أن تكون أكثر مصداقية وترى بالعينين معا ما لك وما عليك وهذا مفقود لديك كغيرك,ثم لمجرد أن تقول نحن الاكثرية يحق لنا الحكم تكون قداسقطت مصطلح المواطنة وان الجميع ليسو سواسيةوالانتماءات لا الكفاءات هي التي ستكون بسوريا الجديدة!فما الجديد؟
-سوريا
جهينة2013-02-28 02:40:06
ابو كان الدمشقي..فعلا تاريخ لا يشرف أحد3
فذاكرة الشعوب وما تحفظه ليست مبالغات ولا اساطير,هي وقائع بعضها موثق وأقربها فترة العثمانيين(الاكثرية)وما قامو بالتخطيط وتنفيذ من مجازر لقاطني جبل لبنان ودمشق وحلب وحمص وحماة وسائر المدن السوريةعام 1860من المسيحيين بأياد محليةأكثرية,الارمن..الكورد..العلويون..الاسماعليين..وباقي الطوائف الكل نال نصيبه من تهجير ومحاصرة وتهميش لقروووون,هذه الذاكرة مازلنا نشهد آثارها الى الآن من الجميع بلا استثناء وانكارها وتحجيمها بسذاجة(كما فعلت)مع تلميح للمد الشيعي فقط هو خبث ذكرتنا ببداية الثورة وشعاراتها المذهبية
-سوريا
جهينة 2013-02-28 03:24:50
فعلا تاريخ لا يشرف أحد2
ما قصدته انا من ناحية ان الاقليات كانت أكثرية بفترة من الفترات لا أقصد هنا الفتر العباسية فقط بل ما قصدته من بداية الفتوحات المقدسة لبلاد الله؟اين اصبح سكانها الصليون؟وكيف اصبحنا أكثرية؟بالمحبة؟وبعدانتشارالإسلام(!)ألم تم وضع أهل الاقليات الدينية داخل معسكر وأحاطوه بسياج القهر والظلم والقسوة وكتبوا على بوابته الكبرى(لا إكراه في الدين)؟وتتحدث عن قرنين وكأنهما شهرين أو سنتين ؟ماذا عن الحكم العثماني؟وما هو وضع الاقليات بوقتها؟ سأنعش ذاكرتك الموجهة بتاريخ لا علاقة للشيعة فيه ولا لحزب الله!!!!
-سوريا
جهينة2013-02-28 02:06:13
ابو كنان الدمشقي..انعاش للذاكرة 1
الاسباب الغير شعورية هي التي تسيطر على تعليقاتك وتنساها بسبب زحمة التعليقات والاسماء الوهمية معذور أنت!ألست القائل بتعليقك بمقال الهمام الافريقي:(..خاصة إن كنت تنتمين إليها أو إلى أحدها)و..(وستتكلمين كلاماً أنت ذاتك تعرفين أنه كذب..)اي انك حكمت على مسبقا بانتمائي و باني كاذبة!وصاحبك الحمصي العتيق قال(..أنها و لكونها تنتمي الى الطائفة المتسلطة وهذا واضح من كل تعليقاتها السابقة)ذكاء!ويزيد(..ستحرج بالرد ولن تستطيع الرد عليك بنفس الموضوعية)والله اعتقدت باني موجودة باحد افرع المحكمة الشرعية الثوري!
-سوريا
أحمد2013-02-28 03:05:03
بحترم كتير وجهة نظرك
اللي ماعجبوا حكي الاستاذ أياد يفوت يقرا ها د المقال قبل سنتين بصراحة وقتها قلت شو هالحكي الفاضي: http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=137671
سوريا
صالح الشامي 2013-02-28 01:37:02
الى نايف المجوسي
ايران شرعت أبوابها للحوار شي طبيعي لأنو مانحن المحافظة رقم 35 لإيران ؟ و عم تدعو ليل نهار للحوار ؟ ام عم تمد نظامك بكل أدوات الموت و الدمار ليل نهار و مقاتلين من الحرث الثاوري ؟ اشرح لي كيف اذهب للحوار عند ايران وهي شريكة مباشرة بجريمة قتل الشعب السوري ، اما عن عنان يللي ما نفذ النظام اي بند من بنوده الستة و جاي عم تتفصح كمان ؟
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-02-28 01:17:33
محمد خالدي الله يعينو
ليش يا ابو الفهم ، ما بصير وزير الصحة او الكهرباء يكونو لصوص و حرامية و غشاشين و مرتشين و سماسرة و أصحاب عقود مزورة و عندهم أرصدة بالملايين في البنوك ؟ ولا هدول على راسهم ريشة ؟ وضروري اللص يكون بس وزير اقتصاد وللا مالية وللا تجارة .. الخ ؟ اما عن منع الدواء فنظامك يصادر كل الأدوية كي لا تصل الى جرحى الثوار ، و الغاز موجود بمناطق و مناطق حسب موقفها من النظام ، اما القمح فاسأل وزير التجارة قدري جميل ، فعنده الجواب الوافي مين عم يسرق القمح الاحتياطي بصوامع الحبوب المركزية و بجيوب مين عم يروح ؟
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2013-02-28 01:15:51
الى ازلام النظام و أولهم عمران
هل قراتم تقرير منظمة شئون الأطفال - اليونيسيف - عن مقتل اكثر من 70 طفلاً في حلب ، جراء سقوط صواريخ سكود من جيش النظام ، هل هذه المنظمة الدولية تفبرك ، تكذب ، تتهم ، تنحاز ، تبالغ ، تقبض ؟ قولوا لي بربكم يا ازلام النظام ؟ طبعاً هو السكوت دائماً و أبداً و عدم الرد هو موقفكم الجبان ، نحن نقر ونعترف بكل أخطاء الثوار ، فهل من واحد فيكم فيه النخوة و الكرامة و الشجاعة ان يعترف بخطأ واحد ارتكبه النظام ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-28 00:57:04
جهينة و قراءاتها الخاطئة 9
والحياة عادية و الناس بأعمالها كالمعتاد ، الا من بضع ساعات من منع التجول و كانه يدفعنا الى التجول اكثر و اكثر ، او كانه يقول : اخرجوا للتجول ، وتقولين : ان حقبة الاربعينات كانت غاية في الفوضى و عدم الاستقرار ، الى ان جاءنا أخيرا الاستقرار المنشود و المنتظر و الحمد لله ، و جثم هذا الاستقرار على صدورنا و أنفاسنا 40 سنة من الذل و المهانة و القهر و صرنا نترجم ألف مرة على الفوضى و عدم الاستقرار ، فرحمة الله على أيام الأربعينات و الخمسينات و شتان بين ذلك العصر و هذا العصر كالشتان بين الثرى و الثريا .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-28 00:56:24
جهينة و قراءاتها الخاطئة 8
ليرددوا معا ( الشعب يريد إسقاط النظام ، الله سوريا حرية وبس ) هل ستنكر ين هذا ام انك ستختلزلينه بفئات معدودة او قريبة من مكان سكنك ؟ و تعميمه كما هي حالتك بالتعميم . تتحدثين عن فترة الأربعينات ، حين كان الحكم بيد الأكثرية ، كم من الانقلابات حدثت ؟ لكن بالمقابل ، أسالك : هل كانت انقلابات عسكرية ام ثورات بين سلطة و شعب ؟ وكم عدد كل ضحايا هذه الانقلابات ؟ هل وصل العدد كله الى 100 ؟ عندما كنا صغاراً نسمع فجاًة بالانقلاب العسكري و نحن في بيوتنا او عندما يخرج آباؤنا للعمل ، و كان شيئاً لم يحدث
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-28 00:55:33
جهينة و قراءاتها الخاطئة 7
الى هذه اللحظة ، اذن يحق لنا ان لا ننسى قصف و قتل عشرات الآلاف و تدمير كل شيء ، و يحق لنا ان نتذكر وان لا ننسى ما مارسته القوى الأمنية علينا مدة 40 عاما ، فلماذا تطلبون اذن ان ننسى تلك الأحداث و كأنها لم تكن و عفى الله عما مضى و نرجع لنردد بالروح بالدم نفديك يا بشار.؟ تتكلمين عن موقف الأقليات ؟ فهل انت واثقة من اتخاذ الأقليات ذلك الموقف السلبي من الثورة ؟ وهل خروج المئات بل الآلاف من الأخوة المسيحيين كتفاً بكتف بالمظاهرات السلمية مع إخوانهم المسلمين منطلقين من المساجد ينتظرون انتهاء صلاة الجمعة
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-28 00:54:42
جهينة و قراءاتها الخاطئة 6
الأخ ابو كنان الدمشقي أشار الى كتاب الكاتب البريطاني باتريك سيل بكتابه ( الصراع على الشرق الأوسط ) من الصفحة 40 - 60 عن أسباب هذا القهر و كيف تم و ماهي موجباته ؟ اذن انت أخذت بعض الأحداث - لا شك صحيحة - و أجريت عليها التعميم الخاص بك عبر تاريخ العرب قديماً و حديثاً ؟ التعميم الآخر الذي استخدمتيه هو : ( لماذا اتخذت هذه الأقليات هذا الموقف ، رغم شعورهم بانهم لم يكونوا فعالين و لا مستفيدين ؟ ) و ذاكرة الشعوب عندك تحفظ الماسي و الاضطهاد عبر الأجيال ، اذن نحن يحق لنا ان لا ننسى أحداث حماة عام 82 .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-28 00:53:58
جهينة و قراءاتها الخاطئة 5
تقسيم سوريا الى دويلات وإعطائهم دويلة علوية على جبال الساحل السوري ، الأمر الذي رفضه كل اشراف الطائفة آنذاك ، لكن السؤال هل كانت هذه الأقليات مسحوقة فعلاً عبر تاريخ العرب قديماً و حديثاً كما تدعين ؟ ولنفترض جدلا انه مورس عليها القمع و الظلم من حكام سابقين او إقطاعيين فاسدين ، فهل علينا نحن ان ندفع ثمن أخطاء أجدادنا ؟ الم تسمعي كيف كانت ردود فعل الكثير من الطائفة المسكينة المسحوقة جداً عندما رددوا : ( و الله لنخلي بناتكم خدامات عندنا متل ما كانوا بناتنا خدامات عندكم )
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-28 00:53:13
جهينة و قراءاتها الخاطئة 4
من المستعمر العثماني و بعده الفرنسي ، فانت حين تقولين ان نظامك حاول إعادة التوازن الطائفي - ( تعبير مضحك جداً ) - لهذه الأقليات المسحوقة عبر تاريخ العرب قديماً و حديثاً ، ( هيك بفرد مرة قديماً و حديثاً ؟ ) على ماذا تستندين تاريخياً ؟ نحن لاننكر ان الجهل الثقافي في تلك الحقبة أدى الى ممارسات قمعية و اضطهادية ضد بعض الأقليات كدول العالم كلها ، و خاصة لبعض الطائفة العلوية خاصة في العهد العثماني او بفترة ما بعد الاستقلال بسبب منح الفرنسيين امتيازات خاصة لهم دون غيرهم ، تكلل بقرار
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-28 00:52:27
جهينة و قراءاتها الخاطئة 3
و ينتهي به ، وهنا أشير انه لا يمكننا ان نفسر الأحداث دون الرجوع الى التاريخ ، لانه كما تعلمين ثمة روابط عضوية للاحداث و تفسيرها بأزمانها الماضية و الحاضرة و المستقبلية ، فلا يمكن ان نعزل الأحداث الجارية الآن عن التاريخ القريب ولو 100 سنة للوراء ، صحيح ان التاريخ يكتبه المنتصرون ، لكن اي منتصرون ؟ وضد من ؟ ومن هم المهزومون ؟ فتاريخ سوريا منذ 100 سنة لم يحصل فيه أزمة و ماسي كما حصل اليوم ، ولم تظهر اية صراعات طائفية او مذهبية او عرقية كما ظهرت اليوم ، الصراع كان بشكل رئيسي حول الاستقلال الوطني
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-28 00:51:46
جهينة و قراءاتها الخاطئة 2
و قاموا ببداية السبعينات بسحب و مصادرة عشرات الكتب التاريخية من المكتبات و الأسواق السورية و فرضوا قيودا و شروطاً على دور النشر لا سابق لها ، وأخص بالذكر كتاب تاريخي عظيم اسمه ( الكتاب الذهبي ) يتألف من حوالي 500 صفحة ، للمؤرخ العظيم منير الريس يتناول فيه أحداث الثورات العربية في بلاد الشام في النصف الأول من القرن الماضي ، و الذي كان مرجعاً هاماً لاعظم مؤرخي القرن الماضي كالمؤرخ فيليب حتى و حسين مروة اللبنانيان و شوقي ابو خليل الفلسطيني ، و اعتبر النظام البعثي آنذاك ان التاريخ يبدأ بحافظ الاسد
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-28 00:51:06
جهينة و قراءاتها الخاطئة 1
صفة التعميم و الاختزال أبرز صفة بنقاشكم ، و صفة طمس الحقائق التاريخية و تحويلها و تحويرها الى ما يناسبكم هي صفة ملازمة دائما و أبداً في كل نقطة حوار معكم ، انت يا عزيزتي - مع احترامي لك - أسيرة قراءة مزورة و خاطئة للتاريخ ، الذي كتبه مؤرخو نظامك وهم كثر على مدى اكثر من 48 سنة ، اي منذ انقلاب 8 آذار 63 ، فحذفوا و أضافوا و حوروا ما يناسبهم دون رادع او رقيب ، و أزالوا و منعوا و صادروا ما طاب لهم من كتب التاريخ السابقة المضادة لتوجهاتهم دون خجل او وجل أعظم كتب المؤرخين العرب و المسلمين
-سوريا
متابع2013-02-28 00:13:14
إلى أبو كنا ن الدمشقي
(أظن) أن الحمصي أبو كنان خاطبك بالعقل بماذا تخاطبه ؟
-سوريا
محايد342013-02-28 00:12:28
الى جهينه
شكرا على التعليق, كلام واضح وصحيح, فعلا انه نفاق تحت اسم الدين والحقوق. لكن للاسف لا يجب علبينا أن نتوقع نهاية مخالفة للعراق أو ليبيا او صراعات افريقيا.. السبب بسيط جدا و هو ان الغرب و امريكا وروسيا يعرفون عقلية الشعب العربي وعقده الدينيه لانهم يدرسونا بشكل مستمر . ويتوقعو ردات الفعل عندنا. كتبتي في تعليقك " لا تتوهم ان من يقودكم الى المحرقة يهمهم مصلحة الشعب السوري" انها جملة رائعة تستحق ان تعلق على مداخل كل مدن سوريا.
-سوريا
جزراويFm2013-02-27 22:46:49
زمان العقل اصبح بين ركام حلب
من دمر بيوتنا و قتل و شرد أهلنا سيدفع الثمن من دماء أبنائه .. لا حاجة للعقل .
-سوريا
محمد الخالدي2013-02-27 22:09:48
كاتب لايقرأ..
يقول كاتبنا الفهمان ان الضغوط ضعيفة على الدولة السورية؟؟؟؟!!! الم تقرأ ان وزير الصحة والكهرباء معاقبان امريكيا وغربيا؟؟؟ هل يوجدوزير صحة في العالم او كهرباء يعاقب؟؟ هل توجد دولة في العالن تمنع من استيراد الدواء والغاز المنزلي والقمح؟؟؟...اتقوا الله فيما تقولون....اقسم بالله ملينا من كذبكم ..والله بهدلتوا سوريا شرقا وغربا
-سوريا
نايف2013-02-27 22:00:16
الى ابو عين وحدة
ايران على الاقل فتحت ابوابها للمعارضين كافة دون استثناء وتدعو ليل نهار الى الحوار.....طيب فيك بتشرحلي يا احادي العينين موقف غربان النفط ومولاهم العثماني؟؟ والذين يدعون الى القتل والدمار ليل نهار؟؟؟ الم يتهمهم عنان "بعد تحرره" بأنهم رفضوا التسويات السلمية لانهم مؤمنون بالفوز العسكري؟؟؟؟...عيب عيب ...افتح العين التانية لتشوف النص التاني من الحقيقة....حاجتنا عوران
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 21:58:09
إلى عمران وصحبه
أريد أن أهمس بأذنك بشيء يا صديقي، لم تنجح بمهمتك المكلف بها، وهي التشويش على الحوار والأفكار المهمة التي تطرح والتي تدين بقوة نظامك، ...أنصح فرع الأمن الذي كلفك بهذه المهمة بتغييرك، فأنت لا تصلح لها، هناك آخرون على ذات الصفحة فعالين أكثر منك....سأشتاق إليك، لأنني أظن أنك ستسحب من التداول قريباً بتوجيهات من معلميك....سلمات
-سوريا
اقارب شهداء مدنيون2013-02-27 21:56:41
نطالب برحيل عصابات اسطنبول
يا كاتب شو رأيك انو نحن بدنا ترحل جميع قادة عصابات اسطنبول لانو هني وراء استشهداء اقاربنا بسياراتون الانتحارية ومجرميهم عابرو الحدود؟؟؟ وسنطالهم ولو بعد الف عام.....
-سوريا
عمران2013-02-27 21:50:52
ابو كنان الدمشقي...
بالمختصر المفيد: كلما كبرت الكذبة كلما احتاجت كلامااكثر.......اسحب يا **** اسحب الاوتستراد فاضي، وما فيه حدن عم يقرا..اسحب..كلو لتلتة فارغة
-سوريا
لادئانية حرة2013-02-27 20:52:55
ملائكة النظام2
ملائكة النظام الذين نتهمهم "ظلما وبهتانا" بأنهم شبيحة مجرمون،لأنهم داسوا على الناس في قرية البيضا،لأنهم ذبحوا"العراعير ثم رموا عليهم حجرا كبيرا،لأنهم دفنوا رجلا حيا،لأنهم أجبروا الناس على أن يسجدوا لصورة معبودهم،لأن وظيفة بعضهم الدفاع عن نظامهم المجرم بقلب الحقائق،فيحاولوا أن يقنعوك بأن من يقصف شعبه بطلا!!أمانتائج القصف من دمار وأشلاء الأطفال فتجدهم صامتين،فالساكت عن الحق..
-سوريا
لادئانية حرة2013-02-27 20:52:07
قلب المفاهيم والحقائق1
يتهمون من ثار ضد النظام بأنهم مجرمون،فهل من قصف بيته مجرم؟!هل من ماتت ابنته في المعتقلات تحت التعذيب مجرمة؟!هل يظنون أن من قصف بيته سيهتف للنظام؟!كيف يصبح في مفاهيمهم أن من يقوم بإطلاق صواريخ السكود بطلا؟!بطلا على عائلات فيها أطفال ونساء وشيوخ،؟؟!كيف يدافعون عن نظام يقصف شعبه بكل الأسلحة؟!بينما يحتفظ بحق الرد أربعين سنة؟!كيف أصبحت الحرية تهمة والعبودية وطنية؟!كيف يتهمون غيرهم بالإجرام وهم يمارسونه؟!شعارهم الأسد أو نحرق البلد ويتهمون الثوار بأنهم خربوا البلد؟!
-سوريا
أحمد2013-02-27 18:51:36
الفساد في كل الطوائف
ان تحالف الفاسدين من السنى وهم كثيرين في مختلف القطاعات الحكومية مع الفاسدين من العلويين و غالبيتهم في الأجهزة الأمنية أنتج هذا النظام الفاسد لكن للأسف بسبب الطائفية المقيتة فالسني يغفر للفاسد السني خاصة اذا تبنى نهجه الثوري الأن و العلوي لا يرى فساد الأجهزة الأمنية لأن باعتقاده هي من تحميه من التكفيريين الذي مستعدين دائماً لقتله لانتمائه الطائفي، لذلك مع الغرب كل الحق في اعتبار العرب و المسلمين متخلفين وها هم يتقاتلون و هو يصفق لهم فليمت كل السوريين كرمى عيون الانحطاط الديني
-سوريا
معارض للمعارضة غير مؤيد للنظام 2013-02-27 17:25:29
الى ابو كنان
عزيزي انا ما عممت , وبالمثل يا ريت ما تعمم على الامن والجيش , الف واحد مثقف ما رح يغبر على واحد حوش . نقاشنا البسيط بمثل بشكل ضئيل ما بين المعارضة والنظام .. كلاهما يرى نفسه محقا. و هو بلش بالاول لا هو بلش ,, طالما انه الحل بالنسبة للمعارضة هو راس النظام فالنظام سيقاتل حتى الرمق الاخير و العكس صحيح و كل يرى في نفسه ممثل للشعب والشرعية . فترقب مزيد من الدماء السورية.بانتظار انتصار احدهما على الاخر او ان يهديهم الله لوقف اطلاق لنار و حل يرى فيه الطرفين ظلم لهم ولكنه يحقن دماء سوريا
-سوريا
أبو كنان الحمصي2013-02-27 15:15:06
العقل !
ملكة خصّ بها الله الإنسان غير سائر مخلوقاته ليعقل به الأمور ويتوكل ! والسؤال : ماذا يُعقل في سلوك ( المجرمين القتلة ) ؟ وعلى من يتوكلون ويتكلون ؟ والعاقل هو من يعقل الأحداث ويقرأها ويعتبر منها . وقراءة التاريخ لغير العاقل مصيبة كبيرة بل من أكبر المصائب .. وهي المصيبة التي ابتلينا بها .. أبعدك الله يا وطني عن المصائب .. وأنا على ثقة كاملة أنني قرأت التاريخ جيداً وعبرتي منه : أن المُستعمر لو لم يكن الدين موجوداً لافتعل عشرات المشاكل الأخرى لنذبح بعضنا بعضاً .. أفلا تعقلون ؟
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 14:49:17
إلى جهينة ******
أما ما في قرارتي نفسي أنا، فلا أنكر أنني مقتنع بأن الأكثرية في سورية مضطهدة، لكنني لا أتمنى مشهداً جديداً لغلبة طرف على آخر، لأنه يعني، وهذه ربما النقطة الوحيدة التي أتفق فيها معك، أن المنتصر سيضطهد المهزوم، وهو أساس غير صحي لدولة مستقرة يمكن لها أن تنهض اقتصادياً وعلمياً واجتماعياً، لكنني أحمل أبرز الأقليات مسؤولية حرف الصراع في البداية بين ثائرين وسلطة، إلى صراع بين أكثرية وأقلية، والنتيجة كما قلنا، للأسف الشديد، غلبة طرف، واضطهاد آخر.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 14:46:26
إلى جهينة *****
أرجو منك الإطلاع على تلك الكتب، بعين محايدة، وبإعمال للعقل، ومن ثم يمكن للحوار أن يكون مثمراً، أكتر من أن تركني إلى مرويات شعبية متداولة في بعض الأوساط، ومن ثم ترمينني بها وكأنها حقائق، ظانة أنها ستجرحني، أما اتهامنا أننا نسعى للسلطة، وكأننا كلنا طرف واحد، فهو يشير إلى ما في قرارة نفسك من قناعة أن السلطة اليوم فعلاً مسلوبة لصالح أقلية، وهذا لا يعني بطبيعة الحال أنك محقة في وصف الثورة بأنها سعي لقلب السلطة على أساس ديني ومذهبي...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 14:43:49
إلى جهينة ****
وأحيلك في قضايا الصراع الطائفي تلك الحقبة إلى الكثير من الكتب التي فصلت أو أشارت سريعاً إلى ما سبق أن رويته لك، منها كتاب مميز بعنوان التاريخ السياسي والاجتماعي لشيعة لبنان، أعتقد أنه موجود في المكتبات السورية، وكتابي باتريك سيل، وخاصة الخاص بحافظ الأسد، والذي منع في سورية لما تمتع به من تفاصيل حول البعد الطائفي لنشاطات الأسد، وأخيراً كتاب الصراع على السلطة في سورية لكاتب غربي فاندام....أيضاً يشير اقتباساً من كتب غربية أخرى إلى ما سبق وفصلته لك.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 14:41:05
إلى جهينة ***
العصر الثاني من الدولة العباسية مرحلة الانحطاط، شهدت مجازر وتصفيات متبادلة بين كل الطوائف، ومد لواحدة على حساب ثانية، ومن ثم كرة لأخرى على حساب التالية، أي أنه تاريخ غير مشرف للجميع، سواء للشيعة وباقي الأقليات، أو للسنة، وهي حقبة يجب أن يعرف الجميع أن الجميع ارتكب فيها الموبقات من كل الأطراف....وهذا ما آمله أن نشهده اليوم مرة أخرى، لأن البداية اليوم تشابه البداية بالأمس، للأسف الشديد، فالرجاء عدم الركون إلى مرويات شعبية، وأساطير ملحمية، وغيبيات نثرية، لا تتمتع بالمصداقية.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 14:38:15
إلى جهينة **
أما الأساطير والتراث المروي شعبياً في أوساط بعض الأقليات عن حقب المجد الغابر، وحقب الاضطهاد السني، فهي مليئة بالمبالغات، والأهم من ذلك أنها تتجاهل قضية هامة جداً، أن المد الفاطمي الذي جعل الأقليات المرتبطة بالشيعة أغلبية في بلاد الشام في القرنين المذكورين، مارس اضطهاداً هائلاً ضد المخالفين خاصة من السنة، يعني تاريخ الاضطهاد الطائفي والمذهبي متبادل يا عزيزتي، وهذا التاريخ الذي بدأ منذ العصر الثاني في الدولة العباسية، عصر الانحطاط، .....
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 14:34:31
إلى جهينة *
النقطة الثالثة، أؤكدت لك أن ما تعتبرينه حقائق تجرحني، ليست كذلك، بالنسبة لي، مع كامل الاحترام لجنابك، أما بالنسبة لما أوردتيه من معلومات في بداية تعليقاتك حول أن الأقليات كانت أكثرية ربما أنت تقصدين حقبة محدودة لا تتجاوز القرنين من التاريخ الهجري كاملاً، فطوال 14 قرناً كانت بلاد الشام بأغلبية سنية، إلا فترة المد الفاطمي التي حصلت بين القرنين التاسع والحادي عشر، لا غير....يعني من أصل 14 قرن قرنين كانت فيها بلاد الشام فيها أكثرية من الأقليات...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 14:31:40
إلى جهينة
يا صديقتي المحترمة، أريد أن أبدأ من حيث ما انتهيت، فقط كي أنفي تهمة باطلة وجهتيها لي، وهي مصادرة مواقفك، من صادر مواقفك، يبدو أنك تظنين أنك في فرع أمن في \"سوريا الأسد\"، أعتقد أن موقع سيريانيوز من أبرز المواقع التي تعرض كل الآراء، وبالنسبة لي حواري معك يشير إلى احترام للرأي الآخر، إلا إن كنت تقرأينه بصورة مختلفة، أما التهمة الأخرى بأنني اعتبرتك من الأقليات أو من أزلام النظام، فلا أعتقد أنني ذكرت ذلك في تعليقاتي، فلا أعرف لماذا خطر ذلك في بالك، ربما لأسباب لاشعورية.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 14:28:58
إلى معارض المعارضة *
أما بالنسبة لتعميم بعض الحالات حول اقتحام متظاهرين لمقار حكومية، فمع احترام لك، هذا تعميم لا يليق بشعبك، هل كل شعبك حوش ومتخلفين وهمجين، كلنا شاهدنا وبعضنا حضرت مظاهرات من أرقى المظاهرات في العالم في حماه، ورأينا رد فعل الأمن، يوم قتل 64 متظاهر في يوم واحد في مطلع الأحداث، أرجوك لا تعمم، شعبك فيه الراقي وفيه المتخلف، فيه المتعلم وفيه الجاهل....ككل شعوب العالم، أما عناصر الأمن فكلنا يعرف خلفيات معظمهم الثقافية، وطريقة إعدادهم النفسية، لذلك الأمور واضحة للجميع.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 14:25:50
إلى معارض المعارضة
يا صديقي لا أريد أن أخوض بتفاصيل ما حدث في الثمانينات، لكني من أجل الحياد والمصداقية، أحيلك إلى سلسلة شهيرة صدرت عن المركز العربي للدراسات بدمشق مطلع العقد المنصرم عن الأحزاب والحركات الإسلامية، هناك فصل عن الأخوان في سوريا، أرجو أن تطلع عليه، علماً أن هذا الكتاب صدر بدمشق ومن كتاب سوريين في معظمهم، أكاديميين، ومحايديين، ...وضح لك أن الأخوان لم يكونوا ملائكة بطبيعة الحال، وكانت لهم أخطائهم، لكن الفظائع التي ارتكبت في الثمانينات تعود في معظمها إلى النظام.
-سوريا
جهينة2013-02-27 12:33:09
أخيرا
فارجو أن لا تصادرو موقفي وموقف الكثيرين من السوريين وليس كل من كان لديه رأي مختلف هو ينتمي الى الاقلية النافذة ولا هم من ازلام النظام ولا شبيحة,هم ببساطة سوريين ومن كل الطوائف حتى من الأكثرية ذاتها ترفض هذا النفاق الذي يحصل تحت اسم الدين والحقوق,لان هدفكم هو الاستيلاء على السلطة لا اكثر ولا أقل ولا تتوهم بأن من يقودكم الى المحرقة يهمهم مصلحة الشعب السوري آآآآخر همهم,لعبوا بذكاء على الوتر الديني الذي يطرب اليه المسلمون,ويجذبهم للجهاد على هذه الأرض المنهكة,أكره الذي ينظر وهو جالس على فراشه!
-سوريا
جزراويFm2013-02-27 12:20:04
السيناريو الرابع 1
دمرت جميع المدن و القرى السنية و المحايدة بمدافع و و طائرات و دبابات النظام لا أتكلم عن العسكري المغلوب على أمره اللذي وجد نفسه بين المآت من أمثاله في قاعدة او مركز عسكري و طبعا أولياء القرار هم من طائفة واحدة و حياته مرتبطة بقرارات هؤلاء الناس اللتي تعتبر ان بيت الاسد هم آلهة سورية ما تفرق مين من بيت الاسد رفعت حافظ ماهر بشار .. الطيارين 90٪ من طائفة واحدة و كذلك أجهزة الامن و الظباط المؤثرين في الجيش لذلك الحل هو ان تدمر مناطقهم عن بكرة أبيها بعدها ، قتل منا النساء و الأطفال و منهم ال
-سوريا
جهينة2013-02-27 10:30:42
ابوكنان الدمشفي الحقيقة بتجرح5
انا لا ادافع عن قبح النظام ولكن ظهور الشبيحة الجدد اصحاب القمطات السوداشد قبحا وسوداوية!وهذا ما لمسناه منذ الايام الاولى بدرعا رغم انكاركم ومصادري ليست القنوات المحلية ولكن تقارير أجنبيةو فيديوهاتكم ذاتهاوموقفي هذا ليس لاني من الأقليات(ريح حالك أنت وصاحبك حمصي عتيق)! ابي تحديدا من طائفة(الاكثرية)ورباني بعيدا عن التعصب الاعمى,وان لا تسوقني الحالة المذهبية بتصرفاتي !بعيدا عن السجال كنت أتمنى أن يكون حديثك لا يحمل ذلك النفس الذي امقته كان مقنع أكثر وهذا ما لمسه أغلب السوريين بخطابكم الطائفي!
-سوريا
جهينة2013-02-27 12:17:28
ابو كنان الدمشقي الحقيقة بتجرح 4
فكيف أصبح الوضع أن الاقليات تمددت على حساب الاكثرية؟تتحدث عن فترة الاربعينات؟تذكر حين كان الحكم بيد الأكثرية كم من انقلابات حدثت,واذا كانت اللهجة الساحلية تخيفك,بذلك الوقت كان هناك عدة لهجات ستخيفك أيضا,ممكن شامية حمصية حلبية حموية,نحن شعب نستقوي بحكمانا(ولهجاتهم),الاربعينات كانت فترة غاية بالفوضى وعدم الاستقرار(هذا ما فعلته الاكثرية الدينية)التي كانت تمتلك السلاح هم ليسو بأفضل حال واصبح الصراع على مستوى المحافظات,اما بالنسبة لحكماء الطوائف فحالهم حال المغلوب على امرهم وليس لانهم حمكاء!
-سوريا
جهينة2013-02-27 10:21:38
ابو كنان الدمشقي الصراحة بتجرح3
تتحدث عن اضطهاد الاكثرية وتهميشها؟الا اذا اعتبرت ابعادهم عن مراكز الامنية والعسكرية اضطهاد!والحصول عليها هو حق و من بعدها تمارسون نفس الدور المقيت,فهي ثورة ليست لكل السوريين,وما احلامك بولادة سوريا جديدة تعتمد على تكافؤ الفرص بغض النظر عن الطائفة الا ذر الرماد بالعيون,لان نكهة كلامك لا تحمل هذا النفس كغيرك,حكم الأكثرية الدينية وليس حكم الاكثرية الحزبية هو العامود الفقري لتوجههكم!و تنفي الحالةطائفية؟واذا كنت أنت من المؤمنيين بهذا الكلام ماذا عن الجماعات التي تريد اقامة الخلافة ؟صوتك ضعيف امامهم!
-سوريا
جهينة2013-02-27 09:50:20
ابو كنان الدمشقي وحمصي العتيق2
أنا قلت أن النظام حاول اعادة التوازن الطائفي(الاجتماعي تحديدا ليس الا)لهذه الأقليات المسحوقة عبر تاريخ العرب قديما وحديثا؟الآن فسر لي لماذا اتخذت هذه(الاقليات)هذا الموقف رغم شعورهم بأنهم لم يكونوا فعالين ولا مستفيدين؟الجواب بسيط:الخوف الطائفي ممن؟من الأكثرية!نعم انها ذاكرة الشعوب التي لم ولن تمحيها دواوين الخلفاء وكتبتهم,التاريخ يكتبه المنتصرون أليس كذلك؟والشعوب تحفظ المآسي والضطهاد عبر الاجيال ولا يمحيها لا حبر السلاطين ولا قصص التسامح ولا العيش ولا التعايش القسري يمكن أن يغير الحقيقة المرة!
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-02-27 10:55:44
أبوعلي (والبطولة )
يا سيد يا أبا علي : اسمعني قليلا :هلالبطولة أن تقود سيارة مفخخة وتدمر وطن ! هل ترالإرهبيين و*** ومساطيل الصحراء والد ين والبترول يسرحون ويمرحون ؟ ومتى كنتم تبحثون عن الوطنية وإسرائيل ! ومن يغذي الإرهاب أليس إسرائيل وعملائها ! أتقوا الوطن ياعربان !
-سوريا
معارض للمعارضة غير مؤيد للنظام 2013-02-27 09:35:10
الى ابو كنان الدمشقي
بالنسبة للثمانينات انت لمت النظام على الفظائع التي ارتكبها و نسيت الطرف الاخر (الاخوان المسلمين ) و مسؤوليتهم عما حدث ؟؟ بالنسبة لسفك الدماء انا معك كل شخص مسؤول عن اهدار الدم السوري يجب ان يحاسب (سواء كان معارضة او سلطة او اعلامبث خبر كاذب او... .) بس سؤال اذا سمحتلي عنصر الامن اذا اطلق النار على متظاهر حاول اقتحام القصر العدلي فهل عنصر الامن مجرم ام كان يقوم بواجبه و المتظاهرهو متظاهر سلمي بريء ام خارج على القانون ؟؟
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 08:36:23
إلى معارض للمعارضة
يا عزيزي، أعتقد أن البادئ بسفك الدماء، بذمة وضمير، كان النظام، هذا من جانب، من جانب آخر إذا اعتبرنا ما يحدث في البلاد أزمة، ألا يجب أن يتحمل رموز النظام مسؤولية الفشل في إدارة الأزمة....من جر البلاد إلى العنف هو من ظن أنه في ثمانينات القرن الماضي ويستطيع أن يبيد بلدة بأكملها دون أية ردود فعل ملحوظة محلياً أو خارجياً، فكانت النتيجة أن حساباته أخطئت، واليوم البلد بأكملها تتحمل النتيجة، وأنا من جانبي أحمل النظام تحديداً مسؤولية ما يحدث، لأنه هو من جر البلاد إلى ما هي عليه.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 08:31:37
إلى أبو كنان الحمصي
هذا هو مستوى حوارك؟...\\\"هل لديكم عقول؟\\\"....بذمتك هادا حوار....ولا على نمط الحوار في أقبية الأجهزة الأمنية \\\"ولك ما تفهم ولاه\\\"....فعلاً لا عقول لنا من طبيعة عقولكم، نحن أعداء النظام، بشرفني أن لا عقول تشابه عقولكم....بصراحة أثبتت لي أنكم مؤهلين تماماً للحوار، لذلك سأعتذر من جانبي عن الحوار معك، لأنك أرقى من أن تحاور...باعتبار أن لا عقول لنا، مقارنة بكم، على ما يبدو أنكم متقدمين علينا في سلم داروين للتطور والارتقاء....إلى اللقاء في حوار من قبيل \\\"هل لد
-سوريا
معارض للمعارضة غير مؤيد للنظام 2013-02-27 06:23:49
ازدواجية المعايير
انطلق من خلاصتك بان المشكلة في تعنت النظام .. هل يحق لي التكلم عن تعنت المعارضة على فرض انتصار المعارضة وتشكيلها الدولة السورية المقبلة هل يحق لي رفع السلاح ضدها على حوادث مشابهة لانطلاق ما يسمى الثورة السورية .. لماذا عندما يموت احدهم بسبب النظام فالنظام مجرم وعندما يموت احدهم بسبب المعارضة فلا بأس هم ثوار يحق لهم كل شيء ؟ الحل في سوريا يكمن في تجاوزالطرفين لجراحمها في سبيل سورياو بدون شروط مسبقة والا فلننتظر انتصار احد الطرفين ويملي ما يريد من شروط فالتاريخ يكتبه المنتصر ومو رايحةغير عالفقير
-سوريا
أبو كنان الحمصي2013-02-27 06:34:34
إلى أبو كنان الدمشقي وكل أعداء النظام
كم هو الفرق كبير بين المبدأ والمشخص ؟! بين الرؤوس والنفوس ؟! فهل من مبدأ لكم ؟ وهل من عقول ؟
-سوريا
abu ali2013-02-27 04:30:57
لقد هرمنا
عمري 56 سنة لم اعهد او ارى او اسمع افضل من الرئيس بشار الاسد المفدى البطل المغوار الذي لا يخاف من شيء ابدا دعوني اشرح لكم 1- افضل منه: لدى المستفيدين منه -2 المفدى:الذي يقتل شعبه كله كي يبقى بالحكم 3- البطل: الذي يحلق الطيران الاسرائيل فوق قصره ولا ينزل الى الملاجئ 4- المغوار: يشن غارات على كل المحافظات والمدن السورية 5-لايخاف : انه لايخاف ******
سوريا
ثائر من دوما 2013-02-27 02:18:36
نحيي الائتلاف الوطني
نحيي خطوة الائتلاف الوطني بحضور اجتماع أصدقاء سوريا في روما و نشد على ايديهم و نقول ان الثوار معكم حتى يروا السلاح الفعال القادر على دحر هذا النظام بكل رموزه قد وصل الى الأرض السورية ، و نعتبرها آخر فرصة نعطيها لاصدقاء سوريا ، وإلا فالحديث بعدها معكم مختلف جداً .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-27 02:08:21
ابو كنان الدمشقي و جهينة 4
وكانت نتائجها واضحة للعيان بان نم تهميش الطائفة الأكثرية على حساب الطائفة الأقلية المتميزة مع إشراك هيكليات صنمية من الطوائف الأخرى بما فيها الطائفة الأكثرية بشكل هامشي خدمي إداري اغلبه من خلال دور انتهازي مصلحي يخدم فردا و ليس مجموعة أفراد و مناصب ذات امتيازات مالية هائلة كمناصب المحافظين او بعض الوزراء حتى وان وصل الأمر الى منصب نائب رئيس الجمهورية الذي كان دائماً لا يهش و لا يكش او حتى مناصب تبدو أنها هامة كمنصب رئيس الوزراء او رئيس مجلس الشعب او وزير الدفاع او غيرها بحيث لا تتعدى صلاحياتهم
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-27 02:07:40
ابو كنان الدمشقي و جهينة 3
و إلصاقها بالثورة و قياس الثورة من خلال هذا السلوك السلبي و هو أمر طبيعي ، و كان الثورة هي هذا الشخص او ذاك ، فانا يا اخي ابو كنان واسمح لي ، اود ان الخص لها ولامثالها - بشكل ابسط ربما - طائفية نظامها . انه حين استأثر و احتكر السلطة الفعلية لوحده بيد طغمة فاسدة من الطائفة الأقلية المتميزة، و اقصد كماتقصد انت سلطة القرارات الهامة و الحساسة بالدولة كلها حيث عانت منها الطائفة الأكثرية الويلات و المصائب و القهر و التفقير و التهميش بكل جوانب الحياة بأساليب يعرفها القاصي و الداني
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-27 02:06:54
ابو كنان الدمشقي و جهينة 2
و انكار ما تقوله دون دحض او تحليل موضوعي ، لان الواقع الصريح يستحيل دحضه فهو واضح وضوح الشمس ، وأيضاً مع إضافة بعض البهارات التي تسمعها من بعض مرددي الشعارات الطائفية المتطرفة التي تظهر بين الحين و الحين من جهات او أشخاص غير مسؤولة بالثورة ، نستنكرها و نرفضها جميعنا كثوار او مثقفين ثوريين والتي لا تمثل فكر و مبادئ الثورة ، و لان العادة تقتضي عندهم كما نرى دائماً و نقرا ، هو الاصطياد بالماء العكر و اصطيادهم لأية سلوكية سلبية مهما بلغ حجمها، تصدر من ثائر مكلوم او شخص متسلق على الثورة و هم كثر .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-27 01:56:55
ابو كنان الدمشقي و جهينة 1
الأخ ابو كنان الدمشقي لخص بموضوعية متناهية الحالة الطائفية التي عاشتها سوريا لعقود ، لكن ملاحظتي على هذا التعليق لا تتضمن اي رأي مخالف - معاذ الله - لكن توجيه هذا التعليق الغني الى السيدة جهينة فيه تجني و إجحاف لقيمة هذاالمقال ، لسببين ، اولهما : أنها و لكونها تنتمي الى الطائفة المتسلطة وهذا واضح من كل تعليقاتها السابقة ، ستحرج بالرد ولن تستطيع الرد عليك بنفس الموضوعية و المنطق ولا مئة مثل جهينة ، ثانيهما : أنها إذا ردت ، فسوف يكون ردها مقتضباً و معروف سلفاً مع إضافة لغة التخوين المعتادة .
-سوريا
لادئاني أصيل2013-02-27 01:28:11
سورية الحرة
لقد أصبحت سورية منذ استلامها حافظ الاسد مزرعة وليست دولة, مزرعة بيد عائلة الأسد الطائفة العلوية كاملةً, في حين باقي الطوائق ليسوا الا خدماً وعبيداً عندهم. مايحدث في سورية مُخطط له من عشرات السنين, ففرنسا من عيّنت حافظ الأسد رئيساً لسورية واسرائيل باركت وأمريكا حرصت على استلام بشار من بعده ... لأنهم يعلمون أن بقاء سورية بيد هذه العائلة معناه حماية اسرائيل من جهة وإقصاء مسلمي الشام من جهة اخرى, لأن هذه العائلة مستعدة أن تقتل 20 مليون سوري في سبيل الحفاظ على الكرسي.
-سوريا