syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
اليوم التالي لسقوط النظام: الأقليّات   بقلم: حسن الوزّان
مقالات واراء

كَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا}

{و لَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا۞

فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا}


سورة الكهف – الآيات 34 و 39 و 40

 

لا أعرف حول العالم بقعةً صغيرةً كهذه الأرض تضمّ تلوّناً عرقياً و دينياً مذهلاً يفوق حجمها، فمنذ وُلدت فيها الحضارة و مرّت على التاريخ تكتبه استوعبت كلَّ الأقوام و المذاهب و الأفكار، و اليوم نجدها تضمّ عرباً و كورداً و أرمناً و تركماناً و آثوريين و شركساً و سريان، و يتصاهر فيها مختلف جماعات الإسلام من مذاهب السنّة المتنوعة و الشيعة الإماميّة (الإثني عشرية) و العلويّة و المرشديّة و الاسماعيلية، و الموحّدين الدروز و المندائيين (الصابئة) و الإيزيديين، و أكثر من عشرة كنائس مسيحية رئيسية من الروم الأرثوذكس و الكاثوليك و البروتستانت و السريان و الأرمن و الكلدانيين و المارونيين و شهود يهوه و غيرها، عدا عمّن فقدته من يهود! ناهيك عن طيفٍ واسعٍ جداً من المذاهب السياسية و الأفكار الإنسانية، تبدأ من أقصى درجات الإسلام السياسي السلفي إلى الإلحاد الكامل، و من القومية العربية و السورية و الكوردية إلى الليبرالية و الماركسية و الشيوعية و العلمانية و الأصولية.

 

لقد عاشت (و لم تتعايش أي بحكم الضرورة) كافة مكونات الفسيفساء السورية سويةً خلال مئات السنين دون حوادث اقتتال و اضطرابات تُذكر إلّا فيما ندر (مثل فتنة دمشق 1860 و التي حمى فيها المسيحيين من الإبادة عقلاء "الأغلبية" السنية، و مذابح الأرمن التي استخدم العثمانيون لتنفيذها القوميين الكورد)، و ما يلفت النظر أنّ هذه الحوادث حصلت في عهد انحطاط الدولة الحاكمة أو سقوطها أو خضوعها لمشيئة الأجنبي، و في لحظات الوجود المصيري كان تكاتف السوريين على اختلاف ألوانهم أكبر من أن تختصره الكتب، مثلما واجهوا معاً الحملات الصليبية و الغزو المغولي و الاحتلال الفرنسي.

 

و اليوم يخرج علينا العالم شرقاً و غرباً ليعبّر عن "قلقه" على مصير الأقليات "فيما لو سقط النظام" و كأنّ مصير كل الناس الذين استُشهدوا و يُستشهدون كل يوم من "أكثريّة" أو "أقليّة" لا يؤخذ في الحسبان تماماً كمصير "الجميع" فيما لو بقي النظام على سياسته التدميرية ! هذا النفاق الذي يداري به الجميع ارتياحهم لتدمير الدولة و كسر دورها الإقليمي و إخضاع إرادتها بهدم اقتصادها و تبعية قرارها لمن يتكفّل بإعادة إعمارها، يحاولون به استغلال كذبةٍ تُسمّى "الخوف على الأقليات"!

لو حاولنا أن نسمح لمنطق الأرقام القبيلي أن يأخذنا للحظات، نجد أن سوريا إثنياً تتكوّن من "أغلبية" عربيّة في حدود 75% من سكانها مقابل "أقليات" كبيرة 15% من الكورد و 5% من التركمان إضافة إلى البقية. الأغلبية العربية تتوزع على كافة الأديان و المذاهب المعروفة، و بغياب إحصائيات جادة و الاكتفاء بالأرقام المتوافرة وفق مصادر متعددة، يمكن أن يكون ثلثا العرب من المسلمين السنّة، أي بحدود خمسين بالمئة من السوريين هم "عربٌ سنّة"، و في حال تجاهلنا لاستحالة النقاء العرقي في منطقتنا فلا يمكن أن ننكر توزّع هذه الفئة مناطقياً و فكريّاً، فلا يستوي من ينتمي إليها من سكان حلب و دمشق و حمص مع أولئك في الساحل و الجزيرة، يختلف أهل الريف عن أهل المدينة و أؤكد أن الاختلاف ليس فكرياً فحسب بل عقديّ أيضاً ! مما يجعل هذه "الأغلبية" عبارة عن مجموعات من الأقليات!

 

الأمر ذاته يمكن تطبيقه على التكوين الديني الطوائفي، فمقابل 65-70% من السنّة تتواجد "أقليات" كبيرة من العلويين 15% و المسيحيين 10% (انخفضت نسبتهم من 20-25% في ستينات القرن الماضي نتيجة الهجرة المستمرة التي يشجعهم الغرب عليها بمنحهم تسهيلات خاصة، إضافة إلى السياسة التمييزية ضدهم التي أقرّها النظام الحاكم في دستوري السبعينات و الحالي و قوانين الأحوال الشخصية) ، و هذه "الأغلبية السنيّة" لا تتوزع فحسب على مذاهب و طرق و مدارس شتّى و لا حتى على اختلاف مناطقي – ثقافي واسع بل أيضاً على انتماءات فكرية عديدة بعيدة عن الانتماء الديني، مما يجعلها أيضاً تجمعاً لمجموعات "أقليّات" !

 

بإمكاننا أن ننظر إلى الأمر بهذا المنظور القبلي البدائي الذي يقول عنه زياد الرحباني "هيدا بلد!؟ لأ مش بلد .. هيدا قرطة ناس مجموعين .. لأ ..... مقسومين"، و بإمكاننا ببساطة أن نكون كما كنّا عبر التاريخ: سوريين، بأغلبية وطنية تؤمن بالحق و العدالة مقابل أقليّة مجرمة فاسدة تحاول الاستيلاء على وطننا و حياتنا و مستقبل أولادنا.

 

لكن هل من الممكن أن يكون السوريّون شعباً طائفياً؟ هناك خطوطٌ رفيعة تفصل بين الكلمات، فالتعصّب حالةٌ شائعة تأخذ درجاتٍ مختلفة تتراوح من التعاطف و التجمّع مع المشابهين (عرقياً أو مناطقياً أو مذهبياً أو فكريّاً) إلى الدعم المطلق لهؤلاء المماثلين و الانغلاق ضمن دائرتهم و لكن مع الحفاظ على علاقات طبيعية و صحيّة – و إن كانت أقلّ وديّة- مع بقية فئات المجتمع، و الطائفية حالةٌ أشدّ يحدث فيها تحصّن بالقبيلة المُنتمى إليها و قطيعة شبه كاملة مع المجموعات الأخرى تقوم على الكثير من "الخرافات" التي تعمل على تبرير النفور، أما أخطرها فهي العنصريّة التي تصبح فيها القبيلة مقدّسة لا يأتيها الباطل من بين يديها و لا من خلفها، و تكون القبائل الأخرى مصدر خطر على وجودها يستدعي إلغاءها أو استعبادها.

 

ضمن هذا التفكير، نستطيع أن نقرأ تاريخاً حضارياً للسوريين سادته روح الانفتاح و معرفة الآخر المتنوّع مهما كان مختلفاً، مع درجات متمايزة من التعصّب حسب الثقافة و المنطقة و الحقبة التاريخية. استمر الحال على ذلك إلى ستينيات القرن الماضي حين بدأت و نتيجة ظروف عديدة يعرفها السوريون - قد نتعرّض لها بالمزيد من التفصيل في مقالٍ لاحق- تناقضات القبلية و الفئوية تطفو على سطح العلاقات الوطنية، و خلال خمسين عامٍ من حكم حزب البعث عمل النظام الحاكم على ترسيخ هذه التناقضات و تسويق نفسه بصفته الضامن الوحيد لمنع اصطدامها و عامل الاستقرار الأكيد ليستخدمه كورقة ابتزاز لدى أوّل اهتزاز، ليتنامى حجم الطائفية المستعرّة تحت الرماد و تظهر في الأحداث الحالية بعض المواقف العنصرية.

 

لقد خرجت علينا مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان في أول تصريح بعد أسبوعٍ من انطلاق الثورة بعبارة هستيريّة لا محلّ لها من الإعراب ضمن تلك اللحظة: هذه فتنة طائفيّة ! رغم أنّ مصوّر مسيرة سوق الحميديّة التي انطلقت معها الثورة كان يؤكد باطمئنان و بلهجته الساحليّة المحبّبة أنّ جميع السوريين بجميع طوائفهم سيقفون معاً لمواجهة النظام! خلال قرابة السنتين، حاول النظام -  و نجح في كثيرٍ من الأحيان- استثمار التناقضات الداخلية في المجتمع السوري (التي هي ذاتها نقاط قوة حضاريّة عندما تُحسن القيادة صياغتها) لضرب الثورة و تقديم نفسه للعالم كضمان حماية للأقليات و كأنّها لم تعش من قبل أن يستولي على الحكم مئات السنين مع بقية أفراد الوطن، لذلك كان حقده على مدينة السلميّة بتجانسها الطوائفي الفريد فأعمل فيها الاعتقال بوحشيّة فوق العادة في البدايات عندما خرجت في المظاهرات، و قام مؤخراً – أو على الأقل قام بتسهيل – ضربها بتفجيراتٍ مؤلمة عقاباً على سحبها هذه الحجة منه على الملأ.

 

ذات الأمر تكرّر مع فئات أخرى، فقد حاول شراء ولاء الكورد في بداية الأحداث بتسوية أوضاعهم و رفع الظلم عنهم فلمّا أصرّوا على سوريّتهم و الاستمرار في الثورة مع إخوانهم نالوا نصيبهم من القتل و التهجير، قبل أن يتم تسليم أمورهم وفق صفقةٍ وضيعة إلى حزبٍ انفصالي يقوم بقمعهم و قتال الثوار بالنيابة عنه و إقلاق راحة تركيا مقابل المزيد من السلطة المحليّة. أيضاً عندما رفض المسيحيّون تسليحهم "شعبياً" مدّعياً قلقه عليهم من الثوّار لاحقتهم التفجيرات في مناطقهم و تناسي قراهم من أيّة حماية كي يتعظ البقيّة و يبقوا على موقفهم "المساند" له خوفاً من القادم.

 

في كل الأحوال، نجح النظام و أعداؤه الخارجيين على حدٍّ سواء في إحداث حالة "اصطفاف طائفي" ضمن سوريا، بحيث بدا أنّ الأقليّات متمسّكة بالنظام في حين ينتمي الثوّار إلى طائفةٍ وحيدة من الأغلبية و يتمّ نعتهم بمتطرفيها في حين يكون الموالون منها هم المعتدلون الوطنيون! فتمّ في البدايات التركيز على استحضار شيخٍ مغمور على قناةٍ طائفية و إشاعات القتل على الهوية و حوادث منفصلة و اختراع شعارات و هتافات تمييزية، و من المفجع أنّ كثيراً ممّا اخترعه النظام بات بعد أكثر من عامٍ و نصف على انطلاق الثورة واقعاً في كثير من الأحيان و إن لم يصل إلى درجة المنهجة التي اتّبعها النظام في استثارة أفراد طائفة "الأغلبية" خصوصاً مع التسريب المتعمّد – و لأوّل مرّة في تاريخ الجيش حيث يُمنع التصوير تحت طائلة العقوبة – لفيديوهات تعذيب و إهانة و قتل وحشي من قبل أفراد في الأمن و الشبيحة و الجيش بلكنةٍ مميزة لمنطقتهم (و افتراضياً لطائفتهم).

 

و لماذا يُقدم النظام على أمرٍ كهذا؟ الأمر يتعلّق بجوهر مفهوم الإنسان لنفسه، أي هويّته المركّبة من تفاعل العديد من المركّبات القوميّة و الدينية و الثقافية و البيئية و التاريخية و الاقتصادية و العائلية العشائرية، فهي تتمثّل جميعاً و معاً في كل فرد و تُترجم في اللاوعي الجمعي كهوية أمة. في حالات الخطر الذي يتهدّد إحدى هذه المركبّات، تبرز إلى السطح طاغيةً على ما سواها و بحيث تبدو و كأنها تختصر هوية المرء – و الأمة تالياً – ليصبح كامل وجوده مرتبطاً بها و الدفاع عنها مسألة حياةٍ أو موت. لقد قرأ النظام قيام الثورة بشكلها الصحيح: ثورة الناس بمختلف فئاتهم للدفاع عن وجودهم النفسي في جزئيتي الكرامة و الحريّة و عن وجودهم المادي في جزئية محاربة الفقر و الفساد اللذين رسّخهما النظام. و وفق قاعدة فرّق تسد، كان لا بدّ من تفكيك هذه الفئات بتغيير مركّب الهويّة الذي تدافع عنه، و ليس هناك ما هو أسهل من استثارة المشاعر الدينية و الشعور بالاضطهاد باستحضار أشباح الماضي إلى اللحظة الحاضرة.

 

لا يمكن أن ننكر نجاح النظام إلى حدٍّ بعيد في خطته الشنيعة، خاصةً أنّه قد وضع أسسها منذ عقودٍ طويلة، و ليس بالإمكان إصلاح جريمته في تعميق الشرخ النفسي بين أفراد شعبنا و مكوناته بين يومٍ و ليلة، و إن كان تدمير الحجر سيستغرق شهوراً ليُعمّر فإنّ تدمير البشر سيستغرق سنواتٍ طويلة من استعادة الثقة و الإخوّة الحقيقية المبنيّة على قيمة المرء بعمله لا بـ "قبيلته". الطريق الطويل لنجاحنا في ذلك يستلزم أن نعكس الخطوات التي اتّبعها النظام ليوصلنا إلى هذه الحالة من التشرذم:

 

أ‌-        محاربة الجهل و العمل على ترسيخ سياسة تعليمية تقوم على إشغال العقل بالوقائع و الحقائق و إتاحة مصادر المعلومات و تنقيتها ليتمكن الجميع من فهم العالم و رؤية أنفسهم و الآخرين بشكلٍ أوضح و أصدق.

ب‌-    محاربة الفقر و البطالة، فالبيئة الفقيرة تعدّ أخطر حاضنة للتطرف بمختلف أشكاله و تهيئة العقل الجماعي لها لتقبّل أيّة دعوة تعلي من شأنها دون مبالاة بالقيم و الحق و صالح المجتمع و الوطن.

ت‌-    جعل العدل أساس الحكم، و الكفاءة أهمّ مؤهلات المنصب. فقط في دولة القانون حيث يتساوى الجميع و يخضعون دون تمييز لذات الأحكام، يمكن أن تنشأ بين مختلف الفئات علاقاتٌ نديّة و متوازنة لا تعتدّ بالكثرة أو بالسلطة معياراً للتعامل فيما بينها.

ث‌-    إعادة تشكيل مفهوم المواطنة و إحلاله مكان مفهوم القبيلة، و دون أن يعني ذلك بحال إلغاء مركّب الهوية الطائفي أو القومي بل إعادة تموضعه، بحيث يلتغي الخمول الحضاري الناجم عن الاطمئنان إلى كثرة عديد القبيلة و ما يقابله من من خوفٍ زوري (paranoiac) ناجم عن عقدة اضطهاد لقلّة، و لا تكون هناك ضمانة محاصصة (quota) لكل فئة بل فقط الكفاءة و العمل هي سبيل تقدّم و تطور أي شخص أو مجموعة و ضمن الصالح العام و إرادته، و عندها لن يجد السوريّون غضاضة في أن يكون النظام بأسره مكوّناً على سبيل المثال من الكورد الصابئة ما داموا يحكمون الناس بالعدل و وفق الدستور الذي اتّفق عليه الجميع دون غبنٍ لأحد من كثرةٍ أو قلّة.

لن تكون سوريا هي سوريا إن فقدت أيّاً من أبنائها و جماعاتها، لقد ملأ القيح جروحنا و لا بدّ من فتحها لمعالجتها، و سيكون العلاج طويلاً و مؤلماً لكنه يستحقّ كل المعاناة لنسلّم أولادنا سوريا يفخرون بالانتماء إليها كما نشعر في أعماقنا، و عندما نشعر بالتعب و اليأس فلننظر بعض النجوم في سمائها: فارس الخوري، سلطان باشا الأطرش، ابراهيم هنانو، الشيخ صالح العلي، محمد الماغوط، سميح شقير، حنّا مينا، بدوي الجبل، يوسف العظمة، ممدوح عدوان، أبو خليل القباني، أسمهان، محمد كرد علي، نزار قباني، مصطفى العقاد، سعد الله ونّوس، جودت سعيد، لينا شماميان ... أتأملهم جميعاً و يملؤني الفخر و الاعتزاز، أنّي مثلهم .. سوري.

 
اقرأ ايضاً :

اليوم التالي لسقوط النظام: فوضى السلاح .. بقلم: حسن الوزّان


2013-02-22 01:37:08
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
جهينة2013-02-27 09:23:25
ابو كنان الدمشقي وحمصي عتيق1
تحدثت عن تحكم الاقلية النافذة بمفاصل الدولة,نعم غبي من ينكر ذلك,ولكن ماذا عن سيطرة الطوائف(الاقليات)الاخرى من ناحية مفاصل الدولة؟لا شيء!هي ايضا بطبيعة الحال مهمشة ايضا ولم تكن الا قطع ديكور للتزين الديمقراطي المزعوم(كما تفعلون الان معهم وكما فعلتم معهم بالماضي منذ أكثر من 1400سنة الى الآن مع انهم كانو هم الاكثرية)وهذه حقيقة أيضا وانكارها غباء ايضا!ومنذ ذلك الوقت الحالة الطائفية والقبلية محقونة بدمائنا,و400سنة من حكم العثمانيين لن تمحى بسهولة,ماذا عن احداث هذا التاريخ المشرق؟الحقيقة لها عدة زوايا
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 01:41:32
إلى أبو كنان الحمصي **
فيا صديقي، أنا مستعد للحوار، فقط لا تقدم آرائك على أنها مسلمات، وأنا سأفعل المثل، ومن ثم أرجوك قبل أن تردد بروباغندا النظام بدمشق، وكلام إعلامييه ومنظريه، فقط اطلع على كتب أكاديمية محايدة،وهي متوافرة في فور شير بكثرة عن الثورات، اقرأ عدة كتب، وليس كتاباً واحداً فقط، ستكتشف أن الثورات حقائق تاريخية، وأنها لا يقودها بصورة مباشرة مثقفين ومتنورين، ولا تؤدي إلى نهوض البلاد مباشرة، بل تدميرها في الفترة الأولى، لكنها تؤدي إلى نهوض البلاد لاحقاً دون شك.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 01:37:23
إلى أبو كنان الحمصي *
في كل الثورات الكبرى، كالفرنسية والبريطانية والأمريكية والروسية، وحتى الإيرانية، كلها لو اطلعت على كتب عنها، وصفت فيها الأنظمة التي تتعرض للثورة، الثوار بالإرهابيين، ووصفت الثورة بالمؤامرة، ....طبعاً ستقول لي هذه الثورات قادها مفكرين وعظماء ومتنورين و.....وأدت إلى تطور البلاد وليس إلى تطورها....أيضاً سأقول لك رجاء فقط اقرأ كتب أكاديمية، أقصد كتب جامعية بهذا الخصوص، بعيداً عن إعلام النظام، فهذه كذبة كبرى يرددها أنصار النظام بلا وعي بسبب قصور معلوماتهم.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 01:34:30
إلى أبو كنان الحمصي
يشرفني الحوار معك يا صديقي، نحن في النهاية أبناء بلد واحد، مهما تنابذت آراؤنا، لكن على الأقل أريد منك شرط واحد لهذا الحوار، ألا تقدم آرائك الشخصية على أنها مسلمات، المسلمة الأولى التي قدمتها أتفق فيها معك، أما الثانية، فأطلب منك فقط أن تطلع على المراجع الأكاديمية المحايدة بخصوص الثورات، قبل أن تنصت إلى البروباغندا المقدمة من إعلام النظام وذلك الموالي له، الثورات حقائق تاريخية، دائماً كان المتضررين منها يصفونها بالمؤامرة، ويصفون القائمين بها بالإرهابيين، ...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 01:30:44
إلى متابع تعليقاتي **
السبب في صيغة الحكم القادمة والعودة إلى الغلبة لصالح أحد ضد الباقي، هو أن أبرز الأقليات قررت قمع الثورة بالقوة، كي تحافظ على سيادتها على باقي المجتمع، أعتقد بأنني في ذلك بت واضحاً، إن كنت يا صديقي تقرأ الأمور بتوازن، وأعود وأطالب الجميع بألا يصفوا تصرفات الأكثرية بالطائفية في الوقت الذي يعتبرون فيها تصرفات الأقليات، بأنها محمودة، الجميع طائفيون، والحل كان نبذ الاستبداد ، لأنه سبب ترسيخ عقلية الغلبة الطائفية، نبذ الاستبداد الخطوة الأولى لتغيير المشهد لصالح الجميع.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 01:27:21
إلى متابع تعليقاتي *
أما وقد اختارت أبرز الأقليات الاصطفاف مع النظام المستبد على حساب باقي الشعب، واستخدمت نفوذها الأمني والعسكري الكبير للحفاظ على تفوقها غير العادل في النفوذ والمصالح على حساب البقية، وقررت سفك الدماء، للبقاء في مواقع حصلت عليها في عهود الأسدين، فإن المشهد الآن يبنبئ بأنه من الصعب أن تذهب الأمور باتجاه صيغة ترضي الجميع، بل ستكون صيغة الحكم القادم للغلبة العسكرية، وأعتقد هنا أن هذه الغلبة في نهاية المطاف، ستكون لصالح الأكثرية، والسبب في ذلك ؟...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-27 01:23:30
إلى المتابع لتعيقاتي
تحياتي لك أيها المحترم، لكن يبدو أنك ركزت على الجانب الذي أثار حفيظتك من تعليقاتي وتجاهلت أو ربما لم تقرأ بتركيز جوانب أخرى، لقد قلت بوضوح للسيدة جهينة أنه لو وقفت الأقليات، وأقصد أبرزها، بما تمتلك من نفوذ أمني وعسكري، مع الأكثرية في ثورتها ضد الاستبداد، لكنا انتقلنا إلى سوريا أفضل للجميع، وتضمن توازن مصالح لكل أبنائها، وفي نفس الوقت يبقى النفوذ الأمني والعسكري للأقليات ضمانة من أن يتعرضون لأي نشاطات تستهدفهم من جانب \"متطرفين\"، كما يخشون، أما أنهم...
-سوريا
أبو كنان الحمصي2013-02-26 23:44:22
إلى أبو كنان الدمشقي
كان بودي أن أدخل معك في حوار ! قلت لك حوار !وأنامستعد لذلك بشرط أن نبدأ أولاً بمسلمات وأنا سأبدا بالتسليم أن النظام فاسد ويجب تغييره ,والمسلمة الثانية : أن ما جرى في سورية والوطن العربي ليس بثورة شعب وإنما مؤامرة كونية استهدفت الشعب بالدرجة الأولى وليس الأنظمة وأدوات هذه المؤامرة هم ذوي الفكر المظلم ( الصغار ) ممن لا فكر لهم ولا وطن .. مسلمتان بات الجميع ( العدو والصديق ) يقرّ بهما , فهل توافق عليهما؟
-سوريا
متابع لتعليقاتك المفيدة 2013-02-26 22:51:03
الى السيد ابو كنان الدمشقي
هل تستحق سوريا كل هذا الدمار لان فئة من الاقليات هي التي تحكم البلد ؟ عشر تعليقات فقط لاقناع جهينة بحق الاغلبية في الحكم و تدعون الا طائفية ؟؟ يا ترى لو كنت تنتمي لاحدى الاقليات كنت ستدافع بكل هذا الزخم عن حق الاكثرية في تدمير البلد ؟؟ ليتك قنعتها بتصحيح البلد من الفساد و الرشاوي ووعدتها بالمدينة الفاضلة ، الوزير المناسب في المكان المناسب و الله لكنا صلينا معك جميعا .
-سوريا
ابو الفداء 2013-02-26 21:15:32
هذا اللافروف الغبي
تصورا ان لافروف يطلب من جون كيري الضغط على المعارضة بالتخلي عن شرط تنحي الاسد ، هذا الوزير الغبي ، لا يزال لا يعلم ان اول و اهم شرط هو ليس تنحيه فقط ، بل محاكمته ، و هؤلاء عشرات ألوف الشهداء ستذهب دمائهم هكذا كالماء ، اكراماً لعيون هذا اللافروف ، الا يعلم انه حتى لو تخلت المعارضة عن شرط التنحي ، فهل يعتقد ان صاحبه الاسد يستطيع ان يمد راسه من الشباك و لو لمرة ليرى شوارع دمشق ؟ كيف يعتقد ان رئيساً في العالم كله يمكن ان يبقى على سدة الحكم و بينه وبين أغلبية شعبه هذا العداء الدموي الذي فاق التصور ؟
-سوريا
متسائل حر 2013-02-26 20:40:13
الى سامح فهيم زمانه
اقرؤوا على هذا الموقع الحر عن تقرير منظمة هيومن رايتس والذي يوضح بيانها ان 141 قتيلاً بينهم 71 طفلاً ، سقطوا بسبب استخدام جيش النظام صواريخ باليستية في حلب الأسبوع الماضي ، هل هذا ما نشرته المعارضة يا ازلام النظام ؟ هل هذا اتهام و تلفيق من قبل الجيش الحر ؟ هل يمكن لاحد ان ينفي هذا البيان ؟ هل لا زلتم مقتنعين ان نظامكم غير مجرم ولا يقصف الابرياء ؟ اين المسلحون من هذا ؟ اين ذاك الذي اسمه سامح و الذي يتبجح بان مدى الخطأ في الصواريخ هو 30 م فقط ؟ فهل الخطأ مسموح ان تقتل النصف من الأطفال ؟
-سوريا
ابن بطوطة2013-02-26 20:38:40
التميز السوري عن جد
يصمم كثيرون على أن تركيبة المجتمع السوري المتنوعة شيء شديد الخصوصية، مع أن أية مدينة كبيرة في اوسترالياأوآسياأو الامريكيتين تحوي اليوم كل هذه التنوعات، ولا يمكن خلق فتنة بينهم بأي شكل من الأشكال. أساس المشكلة هو المال، والمصالح الإقليمية السياسية التي ضخت هذا المال.
-سوريا
Rada2013-02-26 19:49:12
أول مشاركة و الأخيرة
قام العثمانيين بمجازر ضد العلويين و هجرو حينها من دمشق و كل المناطق و تحولو الى اقلية و في حين كثير من أهل الشام من أصول تركية أو نزحو قديما من شبه الجزيرة اليها , و لا ننسى حرق بيوت المسيحين في الماضي أيضا ..عن أيا تعايش عم تحكي .. فيعني خوفون مبرر عفكرة طفل بنش و السينفونية اللي انتشرت هي لسان حال الثورة بتمنى فعلا انو السوريين يحكمون اللي عم ينادو فيون لنشوف اذا حيطلعو أحسن أو أرحم من هاد النظام الفاسد المجرم.. يعني الفساد من الموظف الصغير لأكبر راس شوفولي منين بدكون تلاقوواح شريف يحكم هه
-سوريا
ناهد الشامية 2013-02-26 19:43:56
و لسا الخير لقدام
حسب تقرير دولي نشرته سيريا نيوز ان سوريا هي العاشرة في قائمة الدول الاكثر بؤسا في العالم - ماشاء الله ، هيك صرنا بفضل القيادة الرشيدة و السياسة الحكيمة لقائد الوطن السيد الرئيس الدكتوربشار الاسد، ، ولسا الخير لقدام ،
-سوريا
جورج محمد علي2013-02-26 16:17:06
أسوأ ما يوجد على الأرض هو الطاغية(إفلاطون)
مقال في قمة الواقعية والصدق والتحليل العلمي الدقيق ،مقال يدعوا للتفائل بالرغم من سوادوية الموقف ،وذلك بسب وضوح رؤية الكاتب وتشخيصه الصحيح للمرض الذي نعانيه،ما يجب أن نعلمه هو أننا إذا لم نلحق ثورتنا هذه بثورة فكرية تزيل كل ما يفرق أو يميز بين سوري وآخر،سيكون المنتصر في النهاية هم أعداء الأنسانية الأشد خطرآ من النظام .إن من يقتلع تمثال أبو العلاء المعري ويمثل به لهو أشد قباحة ووحشية من هذا النظام المجرم.لذلك علينا اللحاق بثورتنا قبل أن يقضي عليها النظام وأعداء سورية .عاشت سورية حرة أبية
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-26 16:24:58
إلى أبو كنان الحمصي 2
أما بالنسبة لي، فالأسد، أدار البلاد إدارة سيئة،سياسياً واقتصاديا، وأطلق أيدي عائلته وأقاربه وأصدقائه والمقربين منه لنهب اقتصاد البلد وثرواتها، وأطلق يد الأمن بعقلياتهم المحنطة في رقاب الشعب، وسمح لإسرائيل بإهانة سوريا أكثر من مرة، وإهانته شخصياً حينما حلقوا فوق قصره دون رد معتبر، إلا دعم فصيل لبناني لتحرير أرضه، في الوقت الذي لنا نحن أرض محتلة قبله بعقد، لم تطلق باتجاهها رصاصة واحدة....فأين الحضارة والرقي والسياسة الناجحة....كان عقد تفليس للبلاد لا أكثر.
-سوريا
حمصي مهجر بس حر 2013-02-26 16:17:35
حمصي مهجر من الحميدية
آخر شي بكلامك هو الصح فقط ، الكلام الآن للسلاح و لا غير ، ورح تشوف الجيش الحر كيف رح يقتلع نظامك متل الشجرة المسوسة بالأرض و الأيام بيننا ،
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-26 16:21:02
إلى أبو كنان الحمصي 1
حقك أن تمتدح بشار الأسد سلوك وحضارة وسياسة، وحقك أن تهتف باسمه، لكن ليس حقك أن تصادر أصوات كل السوريين وتدعي أنهم جميعاً يهتفون باسمه، وإن كان الحسون والبوطي قامات بالنسبة لك، فالنابلسي والرفاعي وراجح كريم قامات بالنسبة لغيرك، وإن كان الطرف الآخر خونة في نظرك لأنهم رفضوا دوام الاستبداد، فأنتم بالنسبة للطرف الآخر قتلة ومجرمين وفاسدين ولصوص، سرقتم البلد 40 عاماً، ولم تشبعوا بعد، وبحجة المقاومة الزائفة، تريدون سرقة البلد 40 عاماً آخر، ...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-26 16:17:28
إلى السيدة جهينة 10
في الختام أرجوك لا تلصقي ما ببعض الأقليات من صفات بالأكثرية، للأسف الشديد، إصرار البعض على إبقاء المشهد في سوريا على عوجه الحالي من سيطرة أقلية على أكثرية، هي الطائفية بعينها، وبكل ما فيها من مقت، وحينما يطالب الأكثرية بتغير المشهد فهذا حق طبيعي، أو أن تترك الأمور للغلبة، وحينها للأسف، كما يحدث اليوم، تستباح الدماء من الطرفين، ولا يجوز وصم الطرف الذي حمل السلاح كرد فعل أنه إرهابي، ومتطرف، فهذا خداع للذات،أنت والجميع يعلم الحقيقة، فحاجة نلف وندور على بعض.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-26 16:14:17
إلى السيدة جهينة 9
والسبب في تسامح أبناء الأكثرية مع ترقي أبناء الأقليات في المواقع العسكرية، هو موقف حكماء الأقليات الذين رفضوا سيناريوهات الانفصال عن سوريا في معظمهم في عهد الفرنسي، وهو ما زاد من تلاحم الشارع السوري بكل فصائله، أما اليوم فالمشهد منعكس تماماً، الأقليات، خاصة أبرزها تريد أن تحكم بالحديد والنار، وأن تسفك دماء وتستبيح أعراض أبناء الأكثرية، لأنهم طالبوا بتغير المشهد السياسي في سورية، وحينما حمل أبناء الأكثرية السلاح دفاعاً عن أنفسهم وأعراضهم صاروا في عرف أبناء الأقليات طائفيين
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-26 16:10:24
إلى السيدة جهينة 8
في الأربعينات وقف جزء وازن من حكماء الأقليات جميعها مع مبدأ الوحدة مع سوريا ومع الأكثرية، فكانت النتيجة تجاوز العديد من تبعات حقبة العثماني والفرنسي، ونال أبناء الأقليات حرية واسعة للتحرك السياسي، والترقي في المواقع خاصة العسكرية، في ظل تسامح كبير من الأكثرية، ويمكن لك أن ترجعي إلى مصادر أبرز الكتاب الغربيين الذين تناولوا الشأن السوري في تلك الحقبة والذين يقروا بأن أبناء الأقليات كانوا يحظون بفرص كبيرة للترقي خاصة في المؤسسة العسكرية في ظل تسامح كبير من الأكثرية....
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-26 16:04:37
إلى السيدة جهينة 7
أما اليوم، فبعد أن وقفت أبرز الأقليات مع النظام بشراسة، واصطفت معه دفاعاً عن تفوقها العنصري الظالم بالمصالح والحقوق على الأكثرية المضطهدة، فستكون النتيجة للأسف، في نهاية هذه الحرب، غلبة أحد الطرفين، بالقوة، وستكون النتيجة تهميش الأقليات مرة أخرى، وربما أيضاً اضطهادها، لأنها وضعت بيضها في السلة الغلط، لو وضعت بيضها في سلة باقي الشعب، كما فعل حكماء الأقليات في الأربعينات لكان المشهد في سورية تغير تماماً...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-26 16:00:18
إلى السيدة جهينة 6
كان الأجدى للأقليات، خاصة أبرزها، لو وقفت بما تملك من نفوذ هائل في الأجهزة الأمنية والجيش، مع الأكثرية ضد الاستبداد، لكان الانتقال اليوم إلى نظام ديمقراطي متوازن يحفظ حقوق الجميع، أكثرية وأقليات، ممكن وبيسر، وكانت القوة العسكرية والأمنية التي يتغلغل فيها أبناء الأقليات، خاصة أبرزها، كانت ضمانة لهؤلاء في سوريا المستقبل، بحيث لا يهددهم أحد من الجهات المتطرفة من الأكثرية، أما اليوم....
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-26 15:59:21
إلى جهينة 5
من حقك أن تدافعي عن النظام لأنه دعم الأقليات، خاصة إحداها تحديداً، خاصة إن كنت تنتمين إليها أو إلى أحدها، لا تُلامين بذلك، لكن ما تُلامين عليه أن تلصقي سمة الطائفية بالأكثرية الثائرة ، وتتجاهلين أن الأقلية الممثلة للنظام تحكم بالحديد والنار منذ أكثر من أربعة عقود بلداً يغلب عليه تلك الأكثرية، التي باتت فعلياً مهمشة ومضطهدة....أما أن يغلب الأخوان المسلمين على قوى المعارضة، فرغم أن ذلك مبالغة، لكن حتى لو، هي تعبير عن توجهات شارع الأكثرية، التي لها الحق أن تستعيد حقوقها اليوم.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-26 15:55:45
إلى السيدة جهينة 4
أنا واثق الآن أنك لن تردي علي بموضوعية، وستنكرين سيطرة أحد الأقليات على البلاد ومفاصيل صنع القرار فيها، وستتكلمين كلاماً أنت ذاتك تعرفين أنه كذب، فأنا وأنت وكل سوري عاش في سوريا يعرف تماماً أن فروع الأمن، التي يغلب عليها أبناء أحد الأقليات، هم المتحكمين بصنع القرار في البلاد على كل الأصعدة السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والإعلامية وحتى التربوية والتعليميمة...,أنت تعلمين أن هناك في الأمن السياسي أقسام مخصصة للمدارس والمساجد والأحياء ووووو....
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-26 15:52:04
إلى السيدة جهينة 3
هل يعقل يا سيدتي أن يكون الرد على تهميش الأقليات سابقاً، إن كان هذا التوصيف التاريخي دقيقاً، أن يتم تهميش الأكثرية، بحيث تكون مجرد لهجة ابن أحد الأقليات تكفي لتخويف شارع من أبناء الأكثرية.....ألا يعني ذلك أن هناك اضطهاد في العقود الأربعة الماضية للأكثرية، ومن ثم نتهمهم بالطائفية المقيتة، هل يجوز للأقليات، أو حتى نكون مباشرين بصراحة، أحد الأقليات أن تمسك بزمام معظم المفاصل الحيوية لصنع القرار في البلاد، بحيث كان عنصر أمن من هذه الأقلية، قادر على إهانة وزير من الأكثرية...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-26 15:48:10
إلى السيدة جهينة 2
إذا استعرضنا أسماء أبرز قادة الأجهزة الأمنية والفرق العسكرية الاستراتيجية والكثير من المواقع الحيوية ذات الأثر في صنع القرار في سوريا خلال عقود الأسدين، ألا نكتشف بأن هناك خللاً هائلاً في توزيع هذه المواقع بين الأقليات والأغلبية، بحيث كان المشهد، حسب باتريك سيل في كتابه الشهير الأسد والصراع على سورية، أن سورية في عهد الأسد كانت عبارة عن تحالف أقليات يحكم أكثرية....بمعنى آخر، هل هذا وضع سليم ومتوازن لمجتمع مستقر؟....
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-26 15:41:35
إلى السيدة جهينة 1
حلوة الصراحة، فالنظام أعاد الاعتبار للأقليات المهمشة، حسب قناعتك، لك كامل الحق في قراءة التاريخ من الزاوية التي تريدينها، لكن من أجل الإنصاف ، ومن أجل الحفاظ على مقومات العيش المشترك،وما دام إنت تحدثت بصراحة عن تهميش سابق للأقليات....السؤال: وأرجو أن تجيبيني بموضوعية وصدق...ألم تكن مساعي النظام لإعادة الاعتبار للأقليات على حساب الأكثرية، بحيث باتت الأخيرة مهمشة فعلياً....لا تستشهدي لي بمناصب الوزراء والمدراء....أريد المؤثرين الفعليين في صنع القرار في البلاد....
-سوريا
جودي2013-02-26 15:06:57
الله سوريا حريه وبسسسس
كتار اللي يرددون لمجرد اللغو ... بس وعيونكم سيسقط الاسد لان لامكان للطغاة مهما طال الوقت ساقط وبسحق لامثيل له .... اسمحوا لي أعرفكم على القوقعه للسيد مصطفى خليفه اقراوها وشاهدوا حجم الألم والجحيم وخنقة الموت من قبل هذا النظام. الله ينتقم الله ينتقم للمظلومين ....
-سوريا
أبو كنان الحمصي2013-02-26 15:07:20
إلى سمر
أضم صوتي إلى صوتك : الله سورية بشار وبس .. بشار كنهج وسلوك وحضارة وثقافة وسياسة داخلية وخارجية وهو صوت كل السوريين : صوت العلامة الشيخ البوطي والشيخ الجليل حسون وصوت وائل الحلقي ووزارته وصوت المقداد وعبود وغزالة وشلاش والديريين والحسكاويين والأربعة عشرة محافظة باستثناء من لعنهم الوطن والشيطان .. والله وسورية بشار وبس وللتنويه : كلنا بشار ( مفهوم؟) يال خونة !!!
-سوريا
سلوى من النبك 2013-02-26 13:42:54
سمر يللي ما بتفهم الا لغة واحدة
إذا ما بتفهمي غير بهاللغة اذن خدي : ( الشعب يريد إسقاط النظام ، الله سوريا حرية و بس - يلعن روحك يا ... ) ( الشعب يريد إسقاط النظام ، الله سوريا حرية و بس - يلعن روحك يا ... ) ( الشعب يريد إسقاط النظام ، الله سوريا حرية و بس - يلعن روحك يا ... ) ( الشعب يريد إسقاط النظام ، الله سوريا حرية و بس - يلعن روحك يا ... ) ( الشعب يريد إسقاط النظام ، الله سوريا حرية و بس - يلعن روحك يا ... ) ( الشعب يريد إسقاط النظام ، الله سوريا حرية و بس - يلعن روحك يا ... )
-سوريا
علماني2013-02-26 13:16:18
معارضة ضايعة
تريد حل سياسي ؟!نعم...!قبل كل شيء, هل هناك توافق " إسلامي عرعوري مع إسلامي بوطي " واسلامي"معاذي"مع اسلامي"اخواني"أم اسلامي"؟"مع"!"!قبل الحديث عليكم تعريف ما معنى الأكثرية والأقلية والمواطنة..وما معنى الاسلام والدولة!وغير هذا الكام هو مضيعة للوقت,والحالة تشبه شرزمة المعارضة وتفرقها,وضياع البلد بسبب غبائها وبسبب تشدد بعض الأطراف التي نصبت نفسها متحدثة باسم الشعب السوري,وتحلم بتحويل دمشق الى قندهار الشرق!
-سوريا
حمصي مهجر من الحميدية2013-02-26 13:06:10
حماعة ابو سياف و ابو ساطور
كلام جميل ومعبر وبخاصة الخاتمة,ويا ريت يا سيد حسن تقول هاد الكلام لجماعة ابو سياف وابو ساطور انو بدك سوريا جديدة يكون الكل له وجود فيها,روح واجلس معهم اذا فيك واقنعهم أنا من ناحيتي ومثلي كتيييير مقتنعون بما تقول ومؤمنون فيه,ولكن من يحمل السلاح ويقتل ويذبح لا يؤمنون ولا بأي كلمة قلتها أنت ولا يقبلون أن يجلسو معك بالاصل,لان احلامهم اعادة الخلافة الاسلامية وتكفير كل من غير مسلم مثلهم,الكلام بهذا الوضع هو مجرد****مع يقديري لك,ولكن الكلمة اليوم للسلاح,فأرجوك بلا احلام لازوردية بهذا الجو العاصف!
-سوريا
جهينة2013-02-26 12:37:28
رومانسية الكاتب2
والامر الاخر الذي وقع به كاتبنا الهمام هو تعبير الاصطفاف الطائفي-وحمل النظام المسؤولية,اريد أن انعش ذاكرته بأنه وببداية الاحداث كلنا سمعنا الشعارات مثل:يلي ما بيشارك ما فيه ناموس!!!كلنا طلعنا مافينا ناموس!!لا ايران ولا حزب الله(قبل أي حديث عن اي تورط مزعوم لهما لماذا؟الخ..أسماء الجمع-وجود الاخوان المسلمين بالخفاء وقيادتهم لهذا الحراك,رغم وضع واجهة ديكورية لقيادة مجلسهم(علماني مسيحي كردي شيخ معتدل..والحبل على اجرار)هو امر بات مكشوف النوايا,ومعروف الاهداف وهو ابعاد الحالة الطائفية المقيتة للثورة
-سوريا
جهينة2013-02-26 12:22:11
رومانسية الكاتب1
كلام الكاتب يخضع لاحدى الحالتين1-اما هو يعرف الحقيقة ويجافيهابقصد-2أو هو لا يعيش الواقع ولا يقرأ التاريخ جيدا ومراجعه كتبها العرب انفسهم!يا كاتبنا الحالة الطائفية موجودة منذ زمن بعيد,وحالات التهجير القسرية والتضييق والتهميش من زمن بعيد فتغيرت الحالة الديموغرافية لسوريا منذ ذلك الزمن!فلا النظام ولا سياساته هي السبب هي كانت موجود بشكل كبير قبل مجيئه بستثناء حوادث قليلة تذكر فقط لتكملة الديكور(واقع)وحين اتى هذا النظام اعاد التوازن لهذه الاقليات المهمشة تاريخيا!هذا الكلام قد يزعج بعض***المعروفين
-سوريا
حلبية حرة 2013-02-26 12:16:16
الله سوريا وحرية وبس
ياسمر ياحبابة رددي هالشعار قد مابدك وماراح يزعجنا بشي ابداً لأنو بالآخر ما بصح غير الصحيح وسوريا بشعبها والرئيس موظف عند الشعب والشغلة مو جكر لأنو صار فيها دماء السوريين وهالدماء برقبة كل واحد بيايد بشار قاتل الاطفال، وراح أسألك سؤال ممكن تعددي الاسباب يلي دفعتك لترديد الشعار هدا ياريت تجاوبي عليه وبصدق. وليش ماحدا من المنحبكجي
-سوريا
عربي من هذا العالم2013-02-26 09:38:09
؟؟؟؟؟؟؟؟
اريد تصحيح بعض المعطيات للكاتب: 1-نسبة السنة 80% وفق احصائيات دولية 2-المقال يعاني ضعف شديد من ناحية اللغة العربية و المركبات الكلامية ضعيفة,3-الفكرة من المقال غير مفهومة سوا طائفية 4-المقال يعاني تكرار رتيب للافكار 5-حقائق قد تبدوا غير موثوقة تاريخياً 6-الكاتب مشكور على المحاولة7-المقال يجب ان يعكس الواقع الحالي للثورة ااسف على هذا النقد , و ارجو ان يعتبر نقد بناء
-سوريا
abu ali2013-02-26 08:46:13
ثورة الجميع الا ***
هذا جراح مسيحي: أحال الفرع الداخلي التابع لإدارة أمن الدولة الطبيب الجراح الدكتور هيثم سعد إلى محكمة الإرهاب لمحاكمته بتهمة القيام بواجبه كطبيب من خلال إسعاف الجرحى، وقد تم إيداعه سجن عدرا. وكانت أخبار الدكتور هيثم سعد قد انقطعت منذ مساء يوم 26/11/2012 بعد خروجه من منزله إلى عيادته في القصاع بدمشق،والطبيب هيثم سعد ولد في قرية برشين المس
سوريا
سمر2013-02-26 02:06:22
الله سوريا بشار وبس
الى كل المنزعجين من شعارالله سوريا بشار وبس اقول الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريابشاروبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريابشاروبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس
-سوريا
أسامة من الضمير 2013-02-26 00:08:01
الى مواطن
أرجو من الأخ مواطن ان يوجه كلامه مباشرة الى الاسد و يسأله : لماذا بدأت بالقتل ؟ ولماذا سمحت لابن خالتك عاطف نجيب بان يقتل أطفال درعا ؟ إذا لم يكن لك ذنب ، فهل قدمته على الاقل الى محاكمة ؟ ام ان من يرد على القاتل بالقتل يصبح عند الله هو المسيء و المذنب ، و القاتل الذي بدا بالقتل و شرعه حرام قتله ؟ و حرم الله المساس به ، يا عمي افهم القران جيدا أرجوك ولا تأخذ منه أجزاء فقط بما يناسب موقفك ، فالقران يفهم ككل وليس كجزء
-سوريا
سعاد من جبلة2013-02-25 23:40:29
تناقض واضح بين التصريحين
سمعت من قناة الجزيرة ببرنامج ما وراء الخبر تصريحاً من الصحفي و الاعلامي الفذ شريف شحادة ، يقول : ان الدعوة الى الحوار مع المسلحين مشروطة بإلقائهم السلاح و تسليم انفسهم ، هذا التناقض الكبير بين تصريحه و تصريح الوزير المعلم من موسكو بان النظام يدعو الى الحوار حتى مع من يحمل السلاح ، ما تفسير هذا التناقض بين التصريحين ؟ الا يدل على ارتباك واضح و إحباط مكشوف لدى النظام ؟ ولا نعلم من سنصدق ؟ ام ننتظر الاسد ليتحفنا براي ثالث ؟
-سوريا
الليث السوري 2013-02-25 23:23:40
أكبر وسام على صدورنا
شرف لي ان أوصف باسطنبولي و اردوغاني و سعودي و قطري و اميركي و عفريتي و وهابي و متطرف و إرهابي و من جبهة النصرة و من جبهة القرود السود ، من ان أوصف بزلمة من ازلام النظام ، هل فهمتم يا ازلام النظام ؟ انعتونا بما يحلو و يطيب لكم من أوصاف فهذا أكبر وسام على صدورنا و أعظم شرف يمنح لنا ، ****
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-25 23:36:05
داء المنحبكجية
هناك مرض عضال ويبدو انه لا شفاء منه واسمه المنحبكجية... هؤلاء الذين يقولون من كل عقلهم المستلب: الله سوريا بشار وبس!!!! كيف سأناقشهم او اتفاهم معهم وعندهم هذا اللامنطق؟؟
-سوريا
حلبة من وسط حلب 2013-02-25 23:05:18
كم نحسدكم أيها الفلسطينيون ؟
شيع اليوم في الضفة الغربية الشهيد عرفات جرادات ، الذي قضى تحت التعذيب بالسجون الإسرائيلية ، الجنازة واجهتها القوات الإسرائيلية بإطلاق الرصاص المطاطي على المشيعين ، هذه الجنازة أثارت لدينا نحن السوريين الغيرة و الحسد من إخواننا الفلسطينيين ، تصوروا ان العدو التاريخي لنا يطلق الرصاص المطاطي فقط ، بينما نظامنا لا يعرف بقاموسه شيئاً اسمه الرصاص المطاطي ولا يعرف الا الرصاص الحي ، و بصدور من ؟ بصدور ابناء شعبه و ابن جلدته ، كم نحسدكم أيها الأخوة الفلسطينيون على ما انتم عليه ؟
-سوريا
صلاح الشامي 2013-02-25 21:44:13
الكل يقول لك ارحل
الدول و الحكومات والرؤساء و المنظمات الدولية و العربية و الاسلامية والإقليمية و الشعبية و الاصدقاء و الاعداء ، كل هذا مع مطالب أغلبية الشعب السوري بمعارضيه و بمسلحيه وسلمييه و حيادييه و الصامتين و المتكلمين و القاعدين و الواقفين والنايمين و الصاحين و الجائعين و الشبعانين ، كلهم يقولون : ( ارحل يا بشار ) ماعاد الك خبزة بسوريا ، هل لك أمل بعد هذا ان تبقى رئيساً لكل السوريين بلا استثناء ؟ و كيف ستبقى كرئيس ؟ هل ستظل قابعاً في قصرك الى الأبد دون ان تجرؤ على فتح شباك غرفتك ولا ترى نور شمس شوارع دمشق
-سوريا
حمصية مهجرة 2013-02-25 20:00:53
لماذا جاءت الثورة ؟
جاءت الثورة السورية لتنهي عهد التصنيم بكل أشكاله ، فلا مكان فيها ولا بعدها لعبادة فرد ، ولا لتأليه فرد ، جاءت الثورة لتنهي عصر ( بالروح بالدم نفيك يا .. ) و ( مطرح ما بتدعس و بتدوس .. ) و ( سوريا .. فلان ) وغيرها من شعارات عصر العبودية و الانحطاط ، جاءت الثورة قبل عامين لتغير الانسان السوري ، قبل ان تغير سوريا ، فسوريا لن تتغير ما لم يتغير انسانها ، وحدهم العبيد ومن يعيشون بنفسية العبيد هم من يتبعون الأشخاص و يعبدون الأشخاص ، اما الأحرار فيتبعون القيم و الأفكار و يكبرون بما يحملون من هذه القيم .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-02-25 19:44:19
كيف كنا و كيف أصبحنا ؟
اليوم اعلن الوزير المعلم عن استعداد نظامه للحوار حتى مع من حمل السلاح ، و جاء معلم المعلم لافروف ليؤكد نفس الكلام ، سبحان الله ، كيف كنا و كيف أصبحنا ؟ كنا اول الأمر جراثيم ثم إرهابيون ثم عصابات مسلحة ثم فقاعات ...الخ ، و الآن بعدما أصبحت المطارات كلها محاصرة ، تسقط واحدة تلو الأخرى ، و الطائرات تهوي كل يوم و القذائف تقترب من القصر الجمهوري ، بعد هذا أصبحت الفقاعات كتل فولاذية تزعزع أركان النظام وأصبحت العصابات المسلحة طرفاً يمكن الجلوس معه ، لكن السؤال المهم : من سيرضى ان يحاور من ؟
-سوريا
مواطن2013-02-25 17:39:10
سوري
قال رسول الله :لأن تهدم الكعبة حجراً حجراً أهون عند الله من أن يراق دم امرئ مسلم , إن الإختلاف بالرأي لا يعني بأي حال استباحة القتل , وإن فتاوى القتل تخرج من أفواه الحمقى والمأجورين ليقوم بتنفيذها من سلب عقله و غرر به دون أن يدرك قول الله :(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا )
-سوريا
أمين من بيروت 2013-02-25 16:55:41
جنبلاط يعرف الصغيرة و الكبيرة
وليد جنبلاط سياسي محنك و له خبرة و تجربة بالعمل السياسي عمرها اكثر من 40 سنة و ابن قائد لبناني كبير ، و يعلم الشاردة و الواردة في كل من سوريا و لبنان ، ولا تخفى عليه كل صغيرة او كبيرة ، فهو عندما يقول : ان حزب الله يقاتل في سوريا بأوامر من ايران ، فانه متأكد من كلامه ولا يمزح وعنده كل الدلائل حتماً ، و تصريحه ليس نابعاً من موقف ضد النظام السوري و إنما نابع من حقائق على الأرض ربما اكتشفها قبل غيره
-سوريا
عابد الطرطوسي 2013-02-25 16:17:43
والله حيرتونا كل يوم براي ؟
منذ بضعة أيام قال الاسد : ( ان من يريد الحوار فليأتي الى سوريا وليعلم ان مبدا الحوار هو البرنامج السياسي المطروح و علي المعارضة المسلحة إلقاء السلاح قبل كل شيء ... ) و اليوم في موسكو يصرح الوزير المعلم : ( ان الحوار مع كل من يريد حتى مع من يمسك السلاح بيديه ..) ما هذا التناقض ؟ أليس هذا دليل إفلاس و فشل ؟ حيرتونا ستحاورون المعارضة المسلحة ام لا ؟ طيب هذه المعارضة تشترط رحيل الاسد و الزمرة المحيطة به ، بقا شو الحل ؟ هل هو استمرار القتل و القصف و التدمير ؟ يا لوعتي عليك يا سوريا . ...
-سوريا
سامر2013-02-25 15:41:08
سوري
يكفي أن أتابع المعلق \" جزراوي \" على سيريا نيوز ... ويكفي أن أشاهد الطفل الذي ينشد في : بنش \" بدنا نذبح العلوية \" لأتأكد من كلامك الانشائي ...يرحم أبوك والله مو ناقصنا لت وعجن طائفية ولك أخي طائفية اذا من قبل ما تبلش الأحداث بدن يدبحو الأقليات ... جاي عم تحكي عن التنوع الطائفي .. ليك حبيبي غير الله ما بيمشي هالدولة غير بالبوط الأمني فهما لهي ... يا أما منصير متل لبنان محاصصات وكل واحد زعيم لحالوا واقتطاعيين وغيرن.... تذكر كلامي منيح ... بلا بوط ما بينساق حدا لأنو عندك شعب الله اكبر عل
-سوريا
امويون2013-02-25 15:09:27
كفى تبجحا وتلويا مع بعض الملاحظات للعزيز حسن الوزا
للذي يتبجح ويشكر رفيق لطف يا سبحان الله انا يا سيدي كنت شاهد عيان لقصف احد اجمل مآذن حلب في حينا وسمعناالامر بالاطلاق عليها خشية اعتلاء القناص من الجيش الحر يا اخي كفى كذبا وكفوا عن التلوي اذا كان نظامكم قد اعترف بوجودالتنسيثيات والتي هي عمود الثورة كفى كفى اما العزيز حسن احبب ان تذكر ان النظام القميء هو الذي فتت سوريا ومزق الثوب السوري حتى قبل الثورة انظر من قام بثورة25 وانظر كيف تعامل الاباءلمؤسسون للدولة السورية بهذا الامر ايضا لو انك اشرت الى ان النظام " النواة الصلبة لاطائفة له غير وجوده
سوريا
أبو كنان الحمصي2013-02-25 15:06:20
تحية خاصة
بيئتنا الحاضنة للإرهاب التي تعج بالمستنقعات الحبلى بالأوبئة الثقافية والدينية وكل جهل الأزمنة الغابرة هي المسؤولة عن تدمير أحياء حمص وغيرها من المدن السورية وعن تدمير النسيج الإجتماعي وتحية خاصة إلى اللجان الشعبية في الأحياء الآمنة لإنها حافظت على أمن أحياءها وترفعت عن كل جهل وأحقاد الأزمنة التي استغلها أعداء الشعب السوري .. تحية لكل مثقف , لكل واعع وناضج ووطني , وكل العار لجهلاء هذا الشعب ..
-سوريا
امويون2013-02-25 15:01:32
المسكوت عنه الية عمل النظام
يتكيف التوصيف عندهم بحسب الاهواء فالوهابية التكفرية لا تظهر الا عندما يكون السعودية مخالفة لتوجهات النظام اما عندما نريد ان نغير امر ما بقدرة قادر يصبحوا مجاهدين " القول آغاسي " ابو القعقاع مثالا الذي كان يجند الجهاديين علنا في حلب وهم من انصار السلفية الجهادية للقتال في العراق اما المسكوت عنه فهو ما كان يمارسه النظام فالنظام كان يوزع كل شيء طائفيا بشكل مستور ومسكوت عنه والذي يجادل بهذا فليستعرض توازنات المناصب الحساسة في كل الدولة
سوريا
سورية مسيحية حرة2013-02-25 11:00:08
نريد الحرية ولكن ..1
يجب أن يتقن الشعب كله بلا استثناء أولاً مفهوم الحرية والتعددية والديموقراطية ..مفهوم المساواة واحترام الآخر ..مفهوم القانون وسيادته.. النظام يقتل الجميع في سبيل البقاء ..لا يهمه دين ولا عرق بل يهمه هل هو معه ام ضده وبحكم نقص الوعي في تراثنا ومجتمعنا فالاغلب يتجه لتأييد النظام او الوقوف ضده من منطق طائفي بحت.الرئيس من الأقلية او الأكثرية لا يهم طالما الفانون واحد على الجميع ولا يميز أحد والجميع مفروض عليه احترام ذلك!ولكن ما حدث هو عدم وجود قانون بالاضافة للجهل والاميةوالطائفية والقبلية
-سوريا
abu ali2013-02-25 09:28:42
رسالة الى الاسد
قبل 2011 كنا نستمتع بخطابك وكلامك وثقتك بنفسك كنا نفتخر اننا سوريين و انت رئيسنا ولكن دوام الحال من المحال الان اصبحت *******
سوريا
كيكو2013-02-25 08:21:28
سوريا وبس
للأسف المقالة بعيدة عن الواقع الحالي وعن منطق الامور التي نعيشها اليوم حيث ان المقالة طوباية ومثالية ولكنها تتناسى بشكل واضح طبيعة الحياة الاجتماعية حاليا والدليل على ذلك ان المخاوف على الاقليات ليست فقط من الغرب ومن اعداء الكاتب وانما من الاقليلات نفسم فهل من المعقول ان هذه الاقليات لديها تخوف لانها مغرر بها؟ او مغبونة ؟ هل معقول انهم كلهم اغبيا
-سوريا
سوري الاصل ودمشقي الجذور2013-02-25 05:26:04
ولله رح تجلطوني يا شباب
حبايبي كل ماعم تذكرو طائفيه النظام الفاسد بينبسط بيعرف انه قدر يحقق غايته ويوصل افكاره انه بسوريه في توازن طائفي ؟؟السنه في سوريه 85 بلمئه و15 بلمئه بقية الطوائف مجتمعيين؟؟بئه من ايه طائفيه خايفن بسوريه؟؟حدا يقنعني ؟؟بئه حبايبي سوريه لاعراق ولا بنان حتى نخاف من طائفيه؟البنان والعراق صارت طائفيه؟لان عندهم توازن طائفي؟؟ولحنه ماعنا هاد التوازن لانخاف؟بس شي بسيط ناقص طائفتن الكريمه وهوى ربع السلاح هلي عندهم مننهي القصه بيومن والله؟؟وسلمولي على بثينه شعبان العلويه
-سوريا
abu ali2013-02-25 05:01:48
كذابين عينك عينك
محمد الخالدي وعمران وابناء امريكا: 1-الشهداء بتفجير دمشق 90% منهم من اهل دوما وحرستا وضزاحيها لان التفجير عند موقف السرفيس 2- الفاعل هو الحكومة طبعا لقتل اهل دوما وحرستا 3- صواريخ سكود مهما كانت دقتها فلا يوجد مبرر لاستخدامها بسبب قوتها التدميرية 4- رئيس *** لم يشهد التاريخ اسوء مما يفعله بالشعب السوري وليس شعبه كما يدعي 5-فرعون قال (
سوريا
محمد الحمصي 2013-02-25 02:39:30
ابو كنان الحمصي ؟
هل السؤال الحقيقي ان الاسد سيحمي سوريا ام سيمحي سوريا من الوجود ؟ الأرض تشهد ان اخونا ماشي في المحي و ارض حمص اول الشاهدين ، مو هيك يا حمصي يللي مانك شايف بعينك انو محى تلت أرباع حمص ؟
-سوريا
أمين من بيروت 2013-02-25 01:39:04
ميشيل عون كيف كان و كيف صار ؟
صحيح كان ميشيل عون متل شجرة الأرز وقت وقف ضد التدخل السوري بلبنان و لجا للسفارة الفرنسية ، لكن يا حسرة عليه وقت حط أيدو بأيد النظام السوري صارت هالشجرة مسوسة و منخورة بدها كسر و قلع و كب ، و هيك صار هلق ميشيل عون . ما حدا بيشتريه بفرنك لا هو ولا العشرين زلمي يللي معاه .
-سوريا
ليون الإفريقي / حسن الوزان2013-02-25 01:36:00
لا فضل لسوري على سوري
إلا بحب الوطن و العمل لخير جميع أبنائه. أرفض المحاصصة الطائفية أو المناطقية أو القومية و لو كحل مؤقت لأنّها لا تشكّل دولة عدالة و مواطنة و قانون و لو بعد 20 عاماً من سقوط هذا النظام و الدليل في لبنان،لن تكون دولة ذات سيادة و قرار و الدليل في العراق.أنا أعترف بعجزي عن إيجاد حلول "أكثر واقعية"من تلك التي ذكرتها في مقالي لكني أعرف الحلول التي تضر بوطني أكثر مما تنفعه.كلّ سوري مطالب بأن يتحرك و يفكر فقط بسوريا لا بمصلحته الشخصية و لا بجماعته و لا بطائفته ..سوريا فقط،علّنا ننجو من صمتنا على النظام
-سوريا
ليون الإفريقي / حسن الوزان2013-02-25 01:29:27
شكر خاص لأبي كنان الدمشقي
حاولت كما فعلت في مقالي عن فوضى السلاح أن أعرض الصورة المتوقعة بكل تشاؤمها و من ثم اقتراحات الحلول،بسبب عدم مقدرتي على اختصار المقال و أفكاره اضطررت لتجاوز عرض الحال المتوقع على صعيد السياسة و الأقليات،و لم يكن بإمكاني أن أصوغها بأفضل مما فعلت يا أبا كنان.أتمنى على الجميع إعادة قراءة تعليقاتك بتمعن و إدراك المصير الذي ينتظرنا إن لم نتحرك كما طالبت الجميع في مقالي (بكفّي) كي لا نصبح لبنان آخر و في أحسن الأحوال عراقاً آخر!حلولي مجرد اقتراحات أتمنى من الجميع إغناءها و الإضافة إليها أو تصحيحها
-سوريا
ليون الإفريقي / حسن الوزان2013-02-25 01:25:27
أخي أبو عمر
الاختلاف العقدي حتى بين السنّة و الشيعة لا يُخرج من الملّة،و لكن من همّه الخلاف سيحوّل كل مختلف إلى ضال و كافر.لعلك قرأت عن الحرق المتبادل لمساجد الحنفية و الشافعية (أكثر المذاهب السنية اعتدالاً و شيوعاً في بلادنا) في دمشق بدايات القرن العشرين،و لعلك تعرف توسع الطرق الصوفية و الاختلاف بينها كالنقشبندية و الرفاعية و القادرية و غيرها،و الحرب الصامتة بين شيوخها و بين السلفيين و الأصوليين.أما الاختلاف بين الريف و المدينة فهو أيضاً كالاختلاف بين المدن،حيث تؤثر البيئة في المذهب و تصبغه بهويتها
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-02-25 01:23:17
محمد خالدي المجوسي
دخول بضع عشرات من الجهاديين ، كي ينالوا شرف القتال ضد أجرم و **** نظام بالكون ، هؤلاء لم يدخلوا كمرتزقة ليقبضوا آجرهم و يمشوا كمرتزقة ايران و حزب الله ، هؤلاء دخلوا ليستشهدوا على ارض الشام المدنسة بأقدام *** من عصابات **** و ليحرروا كل بلاد الشام و يعيدوها الى ماض مجيد كماضي الأمويين ، اما لجوء الثوار الى السلاح ، فالكل يعلم و يرى ان هذا
-سوريا
سلوى من النبك 2013-02-25 00:40:02
الى سمر أتمنى لها الشفاء
أتأسف و أشفق على إنسان في القرن الواحد والعشرون ان يكون شعاره عبودية الفرد بدلا من عبوديته للحرية التي هي أسمى و أرقى معاني الحياة ، لان الفرد زائل مهما كان ، لكن الحرية في ضمائر الشرفاء هي الباقية الحية والتي يستمدون منها حريتهم و كرامتهم التي لا و لن تفهمينها ولن تدخل الى عقلك ابداً ، طالما انك لازلت ترددين شعارك العبودي :( الله سوريا بشار وبس ) ولو مليار مرة ، حزني و شفقي عليك كثير يا سمر ، فالله يساعدك و يشفيكي من هذه الحالة ، و يجنبنا و يجنب كل سوري من الحالة يللي انت فيها يا رب .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-25 00:11:22
أطماع ايران في سوريا 3
التي ليس لها علاقة لا بالإسلام ولا بالعقل ، بل بعنصرية بغيضة حاقده تعكس مشاعر الكره و الضغينة ضد العرب السنة في سوريا ، فسوريا بالنسبة لهم يريدونها معبراً للنفوذ و الهيمنة و التسلط ، لا دولة ولا شعباً ولا بشراً لهم حق الحياة او ان يكون لهم حقوق و يستحقون الحماية و الأمن و الاستقرار ، و يراهنون على تنفيذ هذا المخطط على شخص الاسد الوحيد الذي يضمن لهم هذا المعبر حتى ولو صارت سوريا كلها قاعاً صفصفا ، لذلك هم لا يرون في سوريا اليوم قتيلاً ولا انتهاكاً ولا ظلماً ولا اجراماً بل مقاومة لمشروعهم التسلطي
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-25 00:10:36
أطماع ايران في سوريا 2
وان الحفاظ على نظام الاسد صار شرطاً للحفاظ على الجمهورية الإيرانية وحكم النخبة الدينية للملالي وهو يعبر ضمنياً عن نزعة قومية متطرفة لهم كفرس أولا قبل ان يكونوا مسلمين ، و هذه النزعة مخبئة بنفوسهم و عقولهم منذ قرون ، لا يفصحون عنها ، و هي تضيف الى لوثة التفوق الآري التي غذته النخبة الشاهنشاهية الماضية لوثة تفوق مذهبي ديني ترى في الفلسفة الشيعية و ولاية الفقيه أساس الخلاص ليس لإيران فحسب وإنما للعالم كله ، وهي لا تزال تسمم نفسها و أجيال ايران الجديدة باوهام التفوق القومي العنصري الفارسي الصفوي .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-25 00:09:41
أطماع ايران في سوريا 1
تصريح مهدي طائب المقرب من مرشد النظام الإيراني خامنئي، بان سوريا هي المحافظة 35 من المحافظات الإيرانية ، ليس تصريحاً عبثياً او دعائياً او دعماً معنوياً لنظام الاسد ، بل هو نظرة مستقبلية لإيران في سوريا و اًهم بنظره من محافظة الأهواز التي تحتوي على 90 ٪ من الاحتياط النفطي الإيراني ، اي ان ايران لو فقدت الأهواز و احتفظت بسوريا ، فبإمكانها ان تستعيدها ، لكنها لو خسرت سوريا فلن تستطيع الاحتفاظ حتى بطهران ، و هذا يعني بالنظرة الخامنئية ان السيطرة على سوريا تشكل الركيزة الرئيسية لنظام ايران كله
-سوريا
ابناء امريكا المدللون2013-02-24 22:19:18
اسرائيل وعصابات اسطنبول
امريكا تمتنع عن ادانة تفجير طن في منطقة المزرعة المدنية60 شهيد و380 جريح كلهم مدنيون وكذك 6 سيارات انتحارية اخرى في مناطق مختلفة،.. وتنتقد فورا صاروخين سكود اغلب قتلاهم من المسلحين وعوائلهم..ماشاء الله اي والله ماصار هالدلال غير لاسرائيل...وبالنهاية الخطيب وصبرا زعلانيين من امريكا؟؟ الظاهر ارصدتهم الشخصية قلت كتير...
-سوريا
تامر من الشام 2013-02-24 22:07:20
النظام قتل ياسين بقوش
الممثل الشهيد ياسين بقوش اغتالته يد النظام المجرم في حي العسالي بدمشق بقذيفة إربي جي ، و ألصقت الجريمة بالثوار ، هكذا هي عادته دائماً و أبداً . يقتل القتيل و يمشي بجنازته .
-سوريا
سميح2013-02-24 21:30:04
الى اصحاب الكلام الطويل...
الحقيقة ما بدها كل هالتكرار وعشرات الكليشات لنفس الشخص....وحده الكذب يحتاج الى طول الكلام لانه يحاول اخفاء الحقيقة واظهار الكذب...وكلما كبرت الكذبة طال اللف والدوران..
-سوريا
عمران2013-02-24 21:24:24
ابو علي الاسطنبولي
هلا من مئات القتلى المزعومين ما اقدرتوا تلاقوا غير جثة طفل واحد"رحمه الله ولو كان ابن مسلح"...طيب وشو منشان مئات الاطفال يلي اعدمتموهم ميدانيا وعن قرب في مناطق تسيطرون عليها بالكامل قبل جلسات مجلس الامن لتكسبوا تعاطف العالم؟؟؟ وشو منشان اطفال الزاهرة والمزرعة والقصاع ومخيم الوافدين وجرمانا والمزة والقزاز ووو..ومئات التفجيرات الانتحارية؟؟؟....هل تظن ان السوريون جاهلون لايقرأون كاسيادكم النفطيون الذين لا يستطيعون قراءة بيان عالحاضر رغم الاف الاساتذة السوريون الذين ذهبوا الى هناك لرفع اميته؟؟
-سوريا
عمران2013-02-24 21:08:29
ابو علي الاسطنبولي
1-حافظ الاسد لم يقبل بالتنازل بضعة امتار حول بحيرة طبرية ومقولته معروفة: ان لم نكن نستطيع كامل ترابنا فعلى الاقل لنترك لهم مهمة تحريرها والا نفرط بشبر منها. 2- الاخوان المجرمون هم من فجر حلب وحماه ودمشق عبر ماركات القتل الحصرية "الانتحار والحوريات" 3-من حولنا من دولة لايوجد فيها جائع واحد او مشرد ينام في الشارع الى دولة نهبت معاملها وقدمت هدايا لواليكم العثماني وفجرتم الجسور ومحطات الكهرباء والماء وقطعتكم رؤوس الناس بالسواطير ..حتى رؤوس ادباء سوريا العظام لم يسلموا من اجرامكم وهم في قبورهم..
-سوريا
محمد الخالدي2013-02-24 21:02:14
ابو عبد الاسطنبولي
يلي عندو شعبية كبيرة وناس مؤمنيين بقضيته لا يتسول ارسال مرتزقة من جميع انحاء العالم ليقاتلوا الى جنبه...بالاحرى كنتم قادرون على اسقاط اكبر نظام بالعالم فقط بالعصيان المدني "دون سلاح" ولو وقف العالم باسره معه والهند والشاه وتونس وجنوب افريقيا..فما بالك بنظام 120 دولة ضده؟؟؟ كل ذلك على شعبيتكم الصفرية...ولن تفيدكم مئات القنوات لتلميعها..
-سوريا
محمد الخالدي2013-02-24 20:54:09
ابو عبد الاسطنبولي
وشو رأيك اذا وقفت 100 دولة ارسال الاسلحة الغربية شي شهر لعصابات اسطنبول شو بيصير؟؟ ياحضرة الاسطنبولي اجهزة اتصالكون فضائية غربية والجيش لاسلكيات عادية. ستينغر احدث صاروخ محمول على الكتف ولم تعطيه امريكا الا لاسرائيل وانتم!! اما صواريخ لاو الاسرائيلية مابدها حكي كتير. حتى متفجرات انتحارييكم السي فور اما صواريخ الجيش تي ان تي...ولسى الك عين تحكي؟؟؟...حتى موائد اللحم المشوي مفروشة على موائد مسلحيكن برمضان بينما حواجز الجيش عايشين عالصندويش....اختشوا شوي اختشوا...
-سوريا
الليث السوري 2013-02-24 20:46:05
ما شاء الله كم كلامه صحيح ؟
في مقابلة للأسد مع التلفزيون الألماني ، يقول : ( ان المسلحين بدؤوا القتال و الحكومة ترد بذات الطريقة .. ) ، كم نتمنى ان ترد الحكومة بذات الطريقة .. ولا ترد بقصف الطائرات للأحياء و القرى و أخيرا بدات ترد بإطلاق صواريخ سكود على حلب و الرقة من بعد مئات الكيلومترات . ما شاء الله كم كلامه صحيح و دقيق ؟
-سوريا
سامح2013-02-24 20:47:56
الى متسائل غر
يا فهيم يا نابليون زمانك: دقة الصاروخ تتحسن كلما كان المدى اقصر وخطأ صاروخ سكود 100كم هو بحدود30 م يعني ببساطة بيصيب اي مبنى بدو اياه ...بس عصاباتكم تصر على انه اطلق من دمشق لتثبت ان دقة ضعيفة وانه لايصيب مقرات عصابات اردوغان....تانيا القتلى اغلبهم من مسلحي اردوغان وعوائلهم....الم تغتال العصبات ابناء واقرباء المسئولين؟؟ الم يستهدفوا المناطق الامنة بمئات الانتحاريين؟؟؟البادي اظلم ...ومن يرى بعين واحدة فهو اعور..
-سوريا
الى امين اللبناني-السعودي2013-02-24 20:41:12
العماد عون ارزة لبنان..والحريريون حراميتها
عندما كان الحريريون والفتافت وعصابتهم يسرقون لبنان واراضيه ويمشون بالعصا السورية، كان عون هو الوحيد الذي وقف في وجه سوريا رافضا دخولها الى لبنان....الشجاع يبقى شجاع ...والجبان سيموت جبانا...اكتر ما طلع معكون هو صب الشاي للصهاينة بحرب تموز
-سوريا
سعاد من جبلة 2013-02-24 20:32:41
الشعار الذي دمر سوريا
هذا الشعار - الله سوريا و بشار و بس - هو الذي دمر سوريا و سيدمرها اكثر و اكثر ، طالما هناك اصوات **** لا تزال تردده للاسف
-سوريا
صلاح الشامي 2013-02-24 20:25:25
يعيش في عالم اخر
الاسد يقول . ان المسلحين بدؤوا القتال ، و الحكومة ترد بذات الطريقة ، قلناها و قالها الكثيرون ان الاسد في عالم اخر ، فلم تصدقوا ، كيف له ان يطلب او يصدق ان الثوار سيستسلموا و يلقوا اسلحتهم و ا اكثر من نصف سوريا قد سيطروا عليه ؟ و يدعي ان الحكومة ترد على المسلحين بذات الطريقة ، فهل يهاجمك الثوار بقصف الطائرات و البراميل و صواريخ سكود ؟ لتردعليهم بذات الطريقة ؟
-سوريا
أبو كنان الحمصي 2013-02-24 19:39:51
قراءة سياسية
أجزم بالمطلق أن الرئيس بشار الأسد هو الذي سيحمي سورية ومستقبل سورية..
-سوريا
سمر2013-02-24 18:32:31
الى هاني من ضاحية دمر
الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس .الله سوريا بشار وبس .الله سوريا بشار وبس .الله سوريا بشار وبس .الله سوريا بشار وبس .الله سوريا بشار وبس .الله سوريا بشار وبس .الله سوريا بشار وبس .الله سوريا بشار وبس .الله سوريا بشار وبس .الله سوريا بشار وبس .الله سوريا بشار وبس .الله سوريا بشار وبس سوريا بشار وبس .الله سوريا بشار وبس .الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس.الله سوريا بشار وبس
-سوريا
سيريا نيوز2013-02-24 17:01:15
من لوعتي .. أكتب يا سيريا نيوز4
ألم يخطر ببالكم أن العالم تغير – وما يدعوه أئمتكم – ليس طريقا" يوصل إلى مكان, بل متاهة في الظلام القاتل الذي لن ينتهي إلا في فنائكم وفناء هذا الوطن المبتلي بكم . يا لوعتي على هذا الوطن... يا لوعتي على هذا الوطن
-سوريا
صياد السمك2013-02-24 16:58:55
من لوعتي .. أكتب يا سيريا نيوز3
كيف تحول شركاء الوطن إلى شذاذ آفاق يستهدفون بعضهم بعضا !!!! أسألكم إلى أين أنتم ذاهبون ؟ أسألكم افبالله تؤمنون ؟ أسألكم هل كتابه تقرؤون ؟ أم ضعتم وراء المشعوذون الذين هم عن كتابهم تائهون ؟ وخلف هؤلاء الجهلة تلهثون ؟ هل فكرت ( أم ) لماذا ضحت بابنها أو زوجها أو أخاها ؟ هل فكرأب ألهذا أنجبت أولادي وبدون هدف ولا ذنب اقتادهم أعداء الوطن ليقتلون ؟ ألم يخطر في أذهانكم إلى أين هم سائرون ؟ ألم يخطر ببالكم أن العالم تغير – وما يدعوه أئمتكم – ليس طريقا" يوصل إلى مكان, بل متاهة في الظلام ال
-سوريا
صياد السمك2013-02-24 16:55:47
من لوعتي .. أكتب يا سيريا نيوز2
أنا أعلم بأن ندائي الرقم بعد اللامتاهي من الأرقام التي تناديكم وكلها ضاعت في فضاء الوطن. لكن من لوعتي اليك يا وطني سأنادي سكان الوطن لأنكم لستم أبناؤه . يا لوعة الوطن الجريح الذي يتخبط في دم أبنائه . يا لوعة وطن ابتلي بهكذا شعب لا يميز بين الخير والشر. يا لوعة وطن يبكي على أبنائه بدلا من أن يبكوا عليه !!! يا لوعة وطن فقد المخلصين واستوطنه المجحدين!!!! يا لوعة وطن فقد أبناؤه الرحمة وتمسكوا بالزيف والضلال !!!! كيف تحول الجار إلى عدو يحلل قتل جاره ؟ كيف تحول شركاء الوطن إلى شذاذ آفاق (يتب
-سوريا
صياد السمك2013-02-24 16:52:43
من لوعتي .. أكتب يا سيريا نيوز1
اكتب.... إلى أبنائك يا وطني إلى من لا يقرؤوا عمدا" التاريخ ولا الجغرافيا ... إلى الذين لبسهم الجهل لباسا أبديا... إلى الذين ينظرون إلى الخلف دائما.... إلى من يعبدون الخرافات ويبغضون العلم.... كم حاربتم المتنورين فيكم ؟ وهم أبناؤكم! كم هجرتم العلماء من بيوتهم؟ وهم أبناؤكم! ... كم قتلتم اصواتا تنادي للتطور ؟ وهم أبناؤكم! كم صممتم آذانكم وأقفلتم عقولكم ووقفتم كجدار لمنع أي نداء لكشف الحقيقة والواقع المظلم الذي تعيشونه منذ مئآت السنين ؟ أنا أعلم أن ندائي لا يتعدى جداركم الأصم.
-سوريا
عيسى2013-02-24 14:47:29
الى صاحب المقال
عندما تكون توجهاتك السياسية منحازة لطرف دون الاخر فالمقال باكمله عبارة عن صف من الكلمات اللامرئية والتي بجملتها تجسد شخصيتك وليس الواقع ... انسى توجانك السياسية ومن ثم اكتب عن الطائفية ... مقالة فاشلة بامتياز .... هذا رأيي وهي حرية ان تنشرو رأيي ..وبالنهاية يجب ان اقول عندما ننسى مامعنى الطائفة الدينية عندها نستحق الحرية وإلا فلا نستحقها لان كل شخص له حريته الخاصة المتعلقة بنوع طائفته .
-سوريا
عبد المنعم من اللاذقية 2013-02-24 14:12:49
النظام و المسلحين اضرب من بعضهم
ما هالعصابات المسلحة و هالنظام ، الا اضرب من بعضهم البعض ، و إن شاء الله بيفنوا بعضهم و ما بيبقى واحد لا من النظام ولا من المسلحين ، و الله لا يقيم الشدة عليهم كلهم ، و تخرج سوريا من الاثنين ، و يحكمها ناس من شعبها و بشكل ديمقراطي ، لكن الثمن غالي كتير للأسف وبدو اقل شي سنتين .
-سوريا
سوري مقيم في بروكسل 2013-02-24 14:04:10
تقرير منظمة حقوق الانسان
حددت منظمة حقوق الانسان الدولية في فرعها ببروكسل ، نسبة الانتهاكات التي تحدث للمواطنين الابرياء من الشعب السوري بين النظام السوري و المعارضة المسلحة في تقريرها الذي نشرته يوم امس جريدة الواشنطن بوست ، ان 80 ٪ من الجرائم الإنسانية يرتكبها النظام السوري و 20 ٪ ترتكبها المعارضة المسلحة ، و خلص التقرير ان النظام السوري يتحمل كامل المسؤولية عما يجري من خراب و تدمير للمنازل و للبنية التحتية في كافة المدن السورية .
-سوريا
شيعي قرر يوما ان يصبح سنيا2013-02-24 13:27:05
الى ابو عمر السوري
كم كان الازهر ضعيفا عندما كان يفاوض الرئيس نجاد عن {المد الشيعي} وهل التشيع يفرض من قبل ايران بحد السيف ما هذا التفكير السطحي ,ان انتماء اي ان انسان الى اي ديانة او مذهب هو مسالة قناعات ان مكافحة المد الشيعي تكون بالحجة والعقيدة وليس بالطلب .ان اراد انسان ان يتشيع فلا احمدي نجاد ولا السيد حسن يستطيع اجباره ولا الازهر يستطيع منعه ,كفانا ترديد عبارات زرعت فينا من اجل فتننا ببعض.شكرا للناشر
-سوريا
حلبية حرة2013-02-24 13:19:54
حصراً للمنحبكجية
هل يمكن ان يجبيني احد منكم :لنفرض أن هناك عصابات مسلحة وارهابية وخطيرة ومجرمة وقامت هذه العصابات باحتلال بيوتكم واعتقال اطفالكم ونسائكم فماذا أنتم فاعلون ،هل تقومون بقصف منازلكم بالصواريخ لتقضوا على العصابات المسلحة ويقتل اطفالكم ونسائكم أم تقومون بقصف الشارع كله لتتخلصوا منهم وبالمرة من عائلاتكم وجيرانكم أم تقومون بقصف الحي كله أم المدينة كلها على مبدأ علي وعلى اعدائي أم تجدون حلا آخر. ياريت واحد منكم يجيب بصدق.
-سوريا
هاني من ضاحية دمر 2013-02-24 12:41:22
الى Hassan
خليكون عم تقولوا الله و سوريا وبشار و بس ، و عم تستلذوا بتدمير سوريا كلها ، و الله رح نخليكون تشتهوا تقولوا كلمة يا الله بس ،
-سوريا
رامي2013-02-24 12:02:36
سوريا انتهت
سوريا انتهت من لمل سرنا نئول هدا سني و هادا شيعي و هادا علوي و هادا مسيحي, سموها العراق 2 بس م رح تكون سوريا ابدا و تزكروا اننوا دمرتوها بئيدكن. حان وقت تقدييم طلب الهجرة لانوا ما عاندي بلد. و سوريا انتهت
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-24 09:50:17
عملية نوعية لجيش النظام: صاروخ
دائما ما تتحفنا قنوات النظام وصحفه عن عمليات نوعية بطولية للجيش العقائدي الباسل ضد المجموعات الإرهابية التي لا تنتهي.. وتصفها تلك القنوات بانها عمليات دقيقة جدا ونوعية وناجحة.. ويبدو ان إطلاق صوارخ سكود على الأحياء السكانية الفقيرة في حلب يأتي من ضمن تلك العمليات النوعية الناجحة ولكن في الأبادة والقتل الأعمى.. ما أجبن هذا الجيش وهو يقصف شعبه!!!
-سوريا
ابو عمر السوري2013-02-24 08:07:48
الطائفية البغيضة ومن الذي يمارسها 2
الجيش العربي السوري. قلت له هذا الجيش لم يبنى ليحرر أرضا. استهزأ بي. قلت له هذا الجيش طائفي وهذه الحرب طائفية وكل مافيها وما أمامها وماخلفها يقصد منه تثبيت التشيع في سوريا، وأذا لم يحصل شيء من هنا حتى عام 2015 فأنا ابشرك بأن سوريا ستصبح شيعية وسيطرد المسيحيون وباقي أتباع الأدبان الأخرى وستصبح سورية شيعية خالصة تابعة لايران. استهزأ بي مرة أخرى وقال سنرى. وهاقد رأينا.
سوريا
ابو عمر السوري2013-02-24 08:03:03
الطائفية البغيضة ومن الذي يمارسها
أثناء حرب تموز 2006، كنت أجلس بين مجموعة من الشباب المتحمس والذين كانوا يرون في حسن نصر الله المثال الذين يقتدون به في المقاومة. كنت اذا أردت ان تقول كلمة واحدة ربما كانوا لينهالون عليك لكما ورفسا لأن حمى الحرب غطت على كل تفكير سليم. قالوا بأن اسرائيل قد اصبحت كسيرة الجناح ولن تستطيع بعد الآن التحرك. فلتت مني كلمة فقلت "وماذا عن الذي ضاع، الجولان". نظر أحدهم الي مذهولا فقد أدرك أن المسألة ليست الحركة إلى الأمام بقدر ماهي تثبيت الوضع الحالي. قال سنعيدها، قلت كيف؟ عن طريق حزب الله، قال لا، عن طر
سوريا
abu ali2013-02-24 05:23:40
طفل تحت الكام
منظر الطفل الذي كان تحت الركام وهو يستغيث ويطلب النجدة كان كفيلا بتلخيص المآساة السورية كاملة: 1- هذا الطفل يمثل 80% من الشعب المغلوب على امره 2- 1% عائلة الاسد واقربائه يتحكمون ب 70% من موارد الدولة3- 5% مع الاسد لاقتسام 20% من الموارد 4- و16% اقليات تتحكم ب 10% من موارد البلد يعني بالمشرمحي 80% من الشعب لايملكون الا قوت يومهم الذين يعملون به كما يقول المثل اشتغلو اكلوا وبناء عليه حوالي 50% منهم مازال صامتا وقريبا ستثور دمشق باكملها و يستيقظ المارد ويرمي بالمستبد في احدى الم....ري ارحل
سوريا
abu ali2013-02-24 05:12:12
الاب ام الابن
ايام الاسد كان عنا كل شيء ولا ينقصنا سوى الكرامة اسألو غوار المنافق اما اليوم جاء الشبل كي يجعلكم تترحمون على حافظ لانه كان وطنيا 1- لم يسلم الا الجولان اسرائيل2- كان سريع القتل والابادة اسالوا حماة 3- كان يخاف على كرسيه ومنصبه اسالو رفعت اخوه اما الشبل فانه فاق اباه بمئات المرات 1- سلم كل سوريا لايران 2- القتل اصبح شيء عادي ويومي عنده 3- يضحي بكل سورية من اجل الكرسي اتضرب هيك تخلفة قال اسد قال الى الذين يعرفون الحكاية على كل حال طائفية ام غير طائفية ستصبح الصومال جنة مقارنة بسوريا الاسد
سوريا
سؤال وجيه2013-02-24 04:47:44
سؤال وجيه
سؤال يلي عم يخطف ويسرق وينهب ويقتل ويدبح بالارياف وبالمناطق يلي مسيطر عليها المسلحين هدول كمان النظام ولا هدول الثوار تبعك يعني يلي بيسمعك بفكرك جايه من المريخ مالك شايف هلثوار الشرفاء كيف عم يخطفوا الابرياء والمدنيين وياخدو فدية وعم يسرقفو وينهبو ويستحلو بيوت الناس الامنين على خلفيات طائفية ومذهبية وبعد كل هلاجرام بحق الشعب من المسلحين الفوار يلي على اساس طلعو ليدافعو عن الشعب بتقلنا ثورة وحرية وضمانة اقليات فعلا يلي استحو ماتو اي لسا ما حكمو البلد وهيك فعلا تناقض بانتظار الجواب !!!
سوريا
hassan 2013-02-24 00:37:26
أما أنا
أما أنا فأقول الله سوريا بشار وبس
سوريا
عبد السلام 2013-02-24 00:02:45
الى ams
هلق بربك انت لحد الآن مفكر انو جيشك من كل أطياف الشعب السوري ؟ طبعا بحكم انو الأقلية العلوية لا يمكن ان تسيطر على كل أعداد الجيش من ضباط وأفراد ، و من الطبيعي ان يكون بالجيش من كل الأطياف و خاصة ممن يخدمون الخدمة العسكرية الإجبارية ، لكن ليس هنا بيت القصيد ، السؤال هو من يتحكم و يقود و يترأس هذا الجيش ؟ و من يتخذ القرارات السياسية و العسكرية الهامة ، هل تعلم ان نسبة الضباط العلويون في الجيش تفوق 70 ٪ ، و ما تبقى من الضباط هم صفر على الشمال و مراكزهم إدارية خدمية فقط ،
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-02-23 23:07:13
محمد خالدي و الآخرة يا فاخرة
ارجع الى المصادر الدولية الموثوقة وليس الى مصادر الإخبارية السورية و قناة الدنيا و جريدة الثورة او تشرين تبعك ، نحن نعرف حجمنا و نعرف نسبتنا ، و لا نسمع ولا نهتم لما تدعيه ، الأرض هي المحك الحقيقي بيننا و بينكم ، والمقاتلين إذا توفر لديهم ربع سلاح جيشك ( الباسل ) ، وإذا وقفت روسيا ولو شهر عن دعم نظامك ، فالثوار سوف ينهون نظامك بأسبوع واحد او اقل ، فالايام بيننا و الزمن طويل والحرب كر و فر و الآخرة يا فاخرة .
-سوريا
متسائل حر 2013-02-23 22:50:14
سامح يللي الله لا يسامح نظامه
انا لا اسأل ولا اهتم عن مدى صواريخك القاتلة ، انا اسأل من الشرق و انت تجيب من الغرب أيها الفهمان الفذ ، انا كل ما يهمني لماذا تقصف صواريخ تطلق من مسافات بعيدة يراها الناس لتضرب أحياء في حلب لا يوجد فيها مسلحين و لا رائحة العصابات ؟ ولا تصيب الا الأطفال و النساء ، الم ترى مناظر ضحايا حي طريق الباب بحلب يوم امس كلهم من الأطفال و النساء و الشيوخ ؟ هذا هو ما يسمى بالجبن و الخسة و الحقارة و الأجرام ، يا قتلة الأطفال ، يا مجرمون .
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-23 22:16:30
***** أرجو النشر
عذرا من الأحرار فأنا مضطر هذه المرة للرد على بعض الشبيحة وأزلام النظام الذين يتفاصحون ويتذاكون، واقول لهم إن الثورة السورية من أشرف الثورات لأنها قامت في وجه أفسد نظام ظالم وقمعي في العالم. أما حديث أحد أزلام النظام عن الملايين فأقول له لماذا لم ينتصر جيشك العقائدي الخائن على ما تسمونه عصابات وهابية أردوغانية؟؟ وهل الجيش ذو الوحدات الخاصة المدربة م
-سوريا
محمد الخالدي2013-02-23 21:12:20
الحقيقة باختصار شديد
لو كان نسبة فواركم المؤمنون بفورتكم20% فقط من السوريين،اي 4 ملايين شخص..وهذا مايعني مليون مقاتل على الاقل...مليون مقاتل هو 3 اضعاف الجيش العربي السوري!!!! من لديه كل هؤلاء المؤيدون لماذا لم يفز الى الان؟؟؟ ولماذا يستجدي بمرتزقة ووهابية الكون للمقاتلة الى جانبه؟؟؟!!!.....انتم اقلية في كل شيء...والسنة منكم براء...
-سوريا
سامح2013-02-23 21:04:34
متسائل عصي الفهم
يا متسائل يا حضرة الخبير الاستراتيجي، صواريخ سكود مداها من 100كم الى 700كم وهي منتشرة في جميع مخازن المحافظات السورية، منشان عصابات اردوغان وحمد ما يكون فيهون يدلوا اسيادون الصهاينة عليها...لذلك يكفي ان يطلقوا الاقل مدى من مستودعات حلب لانو اصابته ادق وهي بحدود 20م على مسافة 100كم...بعدين ما تخاف حيثما تحل عصاباتكم يختفي المدنيون وشوف تقرير الواشنطن بوست عن بستان القصر يلي مافيه غير المسلحين والقطط الضالة.....
-سوريا
امين من بيروت 2013-02-23 20:45:17
تصريحاته متل قلتها
ميشيل عون يتعايش و يعيش على ما يقتات به من النظام السوري ، فوافق شن طبقه ، و سيظل عميلا و أجيرا و تابعا للنظام ،طوال حياته ، فلذلك تصريحاته متل قلتها . ولا يؤخذ بكلامه .
-سوريا
لادئانية حرة2013-02-23 20:08:21
تساؤل/صواريخ سكود
كثيرا مانسمع في إعلام النظام أنه تم إلقاء القبض على إرهابيين وأن الجيش الباسل نفذ كمينا وماإلى ذلك،السؤال هنا لماذا لايقول الإعلام الرسمي أنه استخدم (صواريخ السكود) و(البراميل المتفجرة) في محاربة "الإرهابيين"؟لماذا وأتباع النظام يبررون ذلك ويرونه أمرا عاديا!! وإذا كانوا بارعين في الكمائن فلماذا إذا يستخدمون (صواريخ السكود)؟! وكيف يحمي المدنيين من"المسلحين بالقصف؟!!إن استخدام( صواريخ السكود) يدل على عجز قواتهم الباسلة في مواجهة الجيش الحر وهو عمل انتقامي إجرامي مدمر
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-23 19:46:20
صواريخ سكود وإفلاس النظام
لا يدل إطلاق صواريخ سكود على حلب وغيرها في الشمال سوى على شيء واحد وهو الإفلاس التام للنظام المجرم والمجنون، الذي لجأ إلى إطلاق هذه الصواريخ ذات الدمار الهائل والتي لا تميز بين مسلح ومدني ولا تتمتع بالدقة. وكما كنت اتوقع لم ولن يتجرأ أحد من ازلام النظام وشبيحته بالرد والتعليق على هذا الموضوع فهذه المرة ليس لديهم حجة أو مبرر قوي كي يدافعوا عن إطلاق نظامهم للصواريخ على شعبه، والتي كنا نظن يوماً انها ستنهال على اسرائيل كحق للرد!!
-سوريا
متسائل حر 2013-02-23 15:28:14
هل تستهدف صواريخ سكود المسلحين بحلب ؟
انا لا افهم ، وغيري ايضا لا يفهم ، هل إطلاق صواريخ سكود من القطيفة بالقلمون و على بعد حوالي 400 كم ، يمكن ان يصيب المقاتلين المسلحين في حلب او في اماكن تواجدهم ؟ و كما يدعي النظام انه يستهدف العصابات المسلحة ، فهل هذه العصابات تثبت بمكان اكثر من نصف ساعة ؟ و تتحرك دائماً من مكان الى مكان بدقائق معدودة وهو يعلم ذلك ، و ليس لهم هدف ثابت ليوجه الصواريخ باتجاههم ، اذن القصف بهذه الصواريخ هو عمل جبان يستهدف الآمنين فقط ولا تفسير آخر غير هذا التفسير ، و ازلام النظام بغبائهم يصدقون انه يستهدف المسلحين
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-02-23 14:48:26
ملاحظات على تعليق حمصي عتيق 2
اما عن قرار حافظ الاسد بحل جمعية الامام المرتضى ، صحيح انه استجاب لمطلب ايران بعدم جدوى هذه الجمعية ، الا ان السبب الرئيسي كان هو تاييد جميل لأخيه رفعت في محاولته الانقلابية ضد حافظ عام 84 وثم خشيته من حشد تأييد جماهيري من الطائفة العلوية يذهب باتجاه جميل و رفعت ، و ينسحب البساط من تحت حافظ ، وتعبير حمصي عتيق بان حافظ ( ما عنده كبير الا الجمل ) هو تعبير صحيح و يعبر عن واقع الأزمات والخلافات بين الأخوة من ال الاسد على نهب سوريا و تركيعها لهم و تحويلها الى مزرعة خاصة بهم و هذا ما تم لهم 40 سنة .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-02-23 14:47:35
ملاحظات على تعليق حمصي عتيق 1
تعقيبا على تعليق الأخ حمصي عتيق الذي أشيد و احترم أفكاره وثقافته الواسعة ، الا انه وقع ببعض المغالطات الزمنية من حيث زمن الأحداث ، فجمعية الامام المرتضى فعلا شكلها جميل الاسد عام 80 وليس في أواسط السبعينات كما ذكر ، و صحيح انه أسسها لتكون مرجعية دينية علوية ، الا انه كان من اهم أهدافها هو تنصير أبناء السنة في بادية الشام و الجزيرة ، لكونه يعتقد ان فلاحي هذه المناطق كانوا أصلا نصيريين و أجبرتهم الدولة العثمانية على اعتناق المذهب السني منذ مائتي عام تقريباً فهرب بعضهم الى الجبال الساحلية .
-سوريا
ams2013-02-23 11:44:18
غريب 1
والله امر الكاتب غريب عجيب انو نحنا عايشين داخل سورياوواكبنا الاحداث من اول يوم وسمعنا بادانا الشعارات الطائفية اللي ظهرت من اول يوم وبيجي الكاتب بيقول ( ثورة )الثورة ما فيا هيك افكار اقصائية و بعدين اذا ثورة ليش مو كل اطياف الشعب السوري شاركت فيا ( انا ما بدي احكي طائفيا )بس معروف انو كل ما يسمى ثوار من طائفة معينةوحتى من خارج سوريا بينما الطرف التاني واللي هوي الجيش العربي السوري معروف انو من كل اطياف الشعب السوري بقا حاج تحكو حكي تضحكوا فيه عالشعب والله الشعب اوعا من هيك بكتير
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-23 11:37:03
مقال مميز...وأصوات نشاذ 14
أما سيناريو الحروب الأهلية المتتالية، وسيطرة قوى إسلامية معتدلة على البلاد في نهاية المطاف، فهذا السيناريو، قد يخلق مستقبلاً سوريا أقوى نسبياً، لكنه سيكون على حساب المشاركة الفعلية للأقليات في صنع القرار، وفي المواقع الحساسة في البلاد، ورغم أن هذا السيناريو سيلقى دعم الغرب والإقليم بداية، بغية وقف حالة الفوضى في سوريا كي لا تنتقل إلى كامل الإقليم، إلا أن الحكم المستقبلي سيتحول تدريجياً إلى حالة الصراع مع الغرب، كما كان المشهد في عهد الأسدين وربما بصورة مباشرة أكثر.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-23 11:33:25
مقال مميز...وأصوات نشاذ 13
بعد الحرب الأهلية الدائرة اليوم، والتي اضطر النظام السوريين إليها عبر تعامله الأمني المقيت مع الثورة، سيكون مشهد سوريا للأسف، مختلفاً عن الآمال، لكن الأهم أن نفهم أن سيناريو المحاصصة الطائفية، هو الأضمن لوقف المزيد من سيل الدماء، وهو الأنسب لمصالح الأقليات، وإن كان يخلق سوريا ضعيفة كدولة في المحيط الإقليمي، ومخترقة، وأن هذا السيناريو، يقف في وجهه عقبة رئيسية وحيدة، وهو الأسد والمقربين من حوله، وحالة التعنت التي يتسمكون بها.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-23 11:30:22
مقال مميز,,,وأصوات نشاذ 12
سوريا المواطنة الكاملة، والعدالة الكاملة، كما يأملها الكاتب، ربما تأتي بعد جيل من السوريين، جيل يتمكن من تجاوز التبعات النفسية للحرب الأهلية الحالية، ويستوعب دروس المرحلة الراهنة، ودروس مرحلة الاستبداد في عهد الأسدين، وحينها، يمكن لهكذا جيل، أن ينتقل بسوريا تدريجياً إلى ما نصبو جميعاً، أما مباشرة عقب سقوط النظام، فعلى الجميع أن يتوقعوا سيناريوها تختلف تماماً عن الآمال والطموحات التي أوردها الكاتب في ختام مقاله،والتي أؤيده فيها، كطموح، لكنني لا أتفق معه فيها كواقع مرتقب.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-23 11:27:03
مقال مميز...وأصوات نشاذ 11
طبعاً الحكم المستقبلي لسوريا وفق السيناريو الموضح سابقاً، أقصد بعد انتهاء حقبة الحروب الأهلية، لن يتيح حالة من العدالة الكاملة لكل مكونات المجتمع السوري ، بل ستغلب مكانة المنتصر، من الأغلبية، وسيكون تطعيم الحكم بشخصيات من الأقليات شكلي، ولن يكون حكماً ديمقراطياً، لكنه سيكون أقل استبداداً من عهد الأسد،وسيتيح بهامش أكبر لحريات الرأي والإعلام....أما سوريا المواطنة الكاملة كما يأملها الكاتب، فربما تأتي بعد جيل من السوريين....
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-23 11:23:47
مقال مميز....واصوات نشاذ 10
للأسف، مستقبل مروع، وحروب أهلية عديدة، مهما طالت فإنها ستنتهي لمصلحة الطرف الذي سيلقى الدعم الأكبر خارجياً، من جهة، والذي سينجح في حشد أكبر عدد من مقاتلي المعارضة المسلحة وراءه، من جهة أخرى، لذلك أعتقد أن هذا الفصيل سيكون على الأغلب إسلامي معتدل، يحظى بقبول ودعم إقليمي - غربي، وهذا الفصيل، بعد أن ينهي المشهد لصالحه، سيرتب سوريا، بالصورة التي تناسب مصالحه، أقل استبداداً مما سبق في عهد الأسد، لكن ليست ديمقراطية، كما نأمل...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-23 11:20:42
مقال مميز...وأصوات نشاذ 9
في حال عاند الأسد والمقربين منه، ولم تنجح ضغوط روسيا عليه، أو تقدمت المعارضة المسلحة ونجحت في قلب موازين القوى بسرعة، فإن المشهد الذي سيتلو سقوط النظام، واقتحام المعارضة للعاصمة دمشق، سيكون مؤلم أيضاً، للأسف، فبداية ستندلع حرب طائفية شرسة، وقد تحصل حالات انتقام جماعي، ممن ساندوا الأسد في جرائمه ضد الأغلبية، ومن ثم ستندلع حرب أخرى مع الأكراد الذين قد تلجأ بعض قياداتهم إلى انفصال غبر مباشر، ومن ثم ستندلع حرب بين فصائل المعارضة على اختلاف توجهاتها وجهات دعمها.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-23 11:17:27
مقال مميز...,أصوات نشاذ 8
إذاً يتوقف سيناريو المحاصصة الطائفية على شرطين: التوقيت، أي أن يتم كما سبق وأشرنا قبل تقدم المعارضة المسلحة من اللحظة التي تقلب فيها موازين القوى في الميدان لصالحها، لأنه في هذه الحالة، لن تنصاع تلك المعارضة لأي أحد، أما الشرط الثاني، فهو خروج الأسد والمقربين منه تماماً من المعادلة السورية، ومغادرة الأراضي السورية، لأنه بات بين كثير من السوريين وبين هؤلاء ثأر، لا حل له، إلا بخروجهم من المعادلة تماماً.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-23 11:14:51
مقال مميز...وأصوات نشاذ 7
طبعاً حالة المحاصصة الطائفية ستهدئ خواطر كل الأطراف تقريباً، من الأقليات تحديداً، لكنها ستواجه بطبيعة الحال معارضة من جزء من المعارضة المسلحة، لكن ضغوط الغرب والدول الإقليمية الفاعلة في المنطقة قد تؤدي أخيراً إلى حصول ذلك، وهي تسوية، كما سبق وأشرت، ستؤسس لسوريا ضعيفة مخترقة خارجياً، كلبنان اليوم تماماً، لكنها ستوقف الاقتتال، وتسمح للجميع بالتقاط الأنفاس وإعادة الإعمار...لكنها تتوقف على شرطين.....
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-23 11:11:25
مقال مميز...وأصوات نشاذ 6
طبعأً بهكذا حالة، المحاصصة الطائفية ستكون المخرج المباشر لحالة الحرب الأهلية الدائرة الآن، لأنها تقدم ضمانات للطوائف والأقليات، ولأنها تخلق نظاماً ضعيفاً للأسف، خاضعاً للتوازنات الطائفية وقابل لأي هزة، وعرضة للتلاعب الإقليمي والدولي، وهذا ما يريده الغرب وكثير من دول المنطقة، وهذا ما قد يدفع روسيا إلى القبول بهكذا تسوية، وربما أيضاً إيران، لأنها ستسمح لهما بإيجاد موطن قدم في سوريا، حتى في حال خروج الأسد...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-23 11:08:39
مقال مميز...وأصوات نشاذ 5
حالة المحاصصة الطائفية لها شروط أبرزها، انصياع النظام بضغط روسي إيراني لتسوية تُخرج الأسد وعائلته من المعادلة، وتبقي هيكل مؤسسات النظام، وترفع الصف الثاني أو الثالث من القيادات إلى المقدمة، كبديل عن الصف الأول والثاني الذي سيخرج من المعادلة، وأن تتم رعاية التسوية إقليمياً ودولياً بضمانات، ويحصل ذلك،في حال قبل الأسد وقياداته المقربين هكذا تسوية، قبل أن تميل الكفة لصالح المعارضة المسلحة، وتحت الضغط وبغية وقف سيل الدماء، ستقبل المعارضة التسوية على الأغلب...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-23 11:05:02
مقال مميز,,,,وأصوات نشاذ 4
أقصد بالمستقبل القريب، بعيد سقوط النظام، ففي هذا المستقبل، وهو أمره بطبيعة الحال لا أتمناه، لكنه المرجح، ستسود إحدى وصفتين، إما المحاصصة الطائفية بناء على اتفاق إقليمي - دولي يرعى تسوية داخلية، كما حصل في لبنان بعيد الحرب الأهلية، أو انتصار حاسم لأحد الطرفين، يتلوه تصفيات كبيرة وحالات انتقام جماعي ينفذها الطرف المنتصر، وأعتقد أن كل ذو عقل سوي ومتوازن، وبعيد عن حالات الوهم، يعلم تماماً من سيكون الطرف المنتصر، وللاسف، أقر أن هذا ليس المستقبل الذي آمله لسوريا، ولكن...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-23 11:02:12
مقال مميز...وأصوات نشاذ 3
لكن، رغم أنني أتفق مع الكاتب في معظم جوانب توصيفه للبعد الطائفي والعرقي والقومي والاجتماعي في تركيب المجتمع السوري وتاريخه، وأثر النظام في سنوات حكمه، وخلال سنتي الثورة، السلبي على هذا التركيب، لكنني لا أتفق معه على الحلول التي عرضها للخروج بمجتمعنا من هذا المستنقع المقيت من الدم والوحشية والكراهية المتبادلة، التي جرنا إليه النظام، لا من منطلق رفض الحلول ذاتها، لكن من منطلق عدم واقعيتها كحلول مباشرة، ربما تكون هذه وصفة لإعمار سوريا في المستقبل الأبعد، لكن في المستقبل القريب...
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-23 10:58:11
مقال مميز...وأصوات نشاذ 2
أيضاً أحيي أصحاب أصوات النشاذ، الذين درجوا في كل مقال نوعي يعرض أفكار مهمة مثيرة للجدل، على ترديد البروباغندا التي علمهم إياها سادتهم في الأجهزة الأمنية، والهدف تضييع البوصلة، وحرف الحوار عن أفكار المقال، بغية التشويش على القراء والمعلقين، وتبييخ أفكار المادة، تلبية لأهداف المخابرات بحرف أي نقاش عن جادة العقلانية، وإدخالها في خضم الحقد الطائفي المقيت، الذي يعبر عنه هؤلاء، بكل شراسة، ومثابرة، على كل مادة أو مقال يعرّي نظامهم ويفضح حقيقة أمرهم.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-23 10:54:50
مقال مميز ..وأصوات نشاذ 1
أبدأ بأن أحيي الكاتب على مقاله الفخم، من حيث نوعية الموضوع وطريقة المعالجة ولغة العرض المميزة، وأحيي بعض المعلقين الذين قرروا تناول موضوع المقال وداروا حول أفكاره، فأغنوه بمعلومات وتحليلات وقراءات جديدة، كي يتحقق الهدف من هكذا مقالات، وهو البحث عن مخارج آمنة لأزمة سورية اليوم بين نخبة مثقفة ومطلعة، وإلى حد ما، الكثير منها متوازن ومعتدل....ولكن.....
-سوريا
أبو عمر2013-02-23 09:34:16
مغالطات2
وبذلك جعل الكاتب من أهل السنة والجماعة طوائف لا يتوحدون عقدياً .. السلفية والصوفية مدرستين لا تختلفان إلا في بعض الأمور ولا يكفرأحدهما الآخر وإن كان وصف السلفية لبعض الصوفيين الغارقين في التصووف بالجهل وذلك بسبب الاختلاف في رؤية النص .. ولكن لا يمنع أن يصلي سلفي خلف صوفي أو العكس .. وبذلك يكون الاقرار لأحدهما بسلامة اسلام الآخر وتوحدهما حول أصول الدين وأركانه. ثم نرجو منك أن توضح لنا الجملة :"فلا يستوي من ينتمي إليها من سكان حلب و دمشق و حمص مع أولئك في الساحل و الجزيرة"
-سوريا
أبو عمر2013-02-23 09:28:47
مغالطات 1
لا أدري الكاتب الكريم كيف استطاع تقصي المفارقات "العقدية" بين الريف والمدينة من أهل السنة .. في الحالتين يوجد تصوف ويوجد سلفية .. وفي الحالتين أيضاً يوجد تفلت ديني فكيف اختلف الريف عن المدينة عقديا.. في أي مسجد من مساجد السنة تجد الحنفي والشافعي والحنبلي والمالكي صفاً واحداً وكتفاً على كتف خلف إمام واحد .. وفي بعض المساجد الكبيرة في أسواق المدينة قد تجد خلف صفوف المصلين ب5 أمتار أفراد متفرقين يصلون فرادى وهم شيعة حتى في الحرم المكي يصلي كل السنة سوياً إلا الشيعة بعد صلة الجماعة .
-سوريا
وحيد2013-02-23 08:49:45
إلى حمصي عتيق
التحليل يكون بالاستناد إلى وقائع وليس عبر تأليف الروايات، هناك معلومات كثيرة أخطأت بها، منها مثلاً أن الفرق بين المذهب الشيعي والمذهب العلوي كبير جدا جدا جدا، وثانيها أن جميل الأسد اعتنق المذهب الوهابي ، وثالثها أن التحريض الطائفي نجده في بلاد الخليج أكثر من إيران بكثير والسبب هو خطة أميركية لجعل دول الخليج تعادي إيران صاحبة المشروع النووي والمعادية لاسرائيل، وأهم شيء أن نظام الأسد ابتعد تماماً عن استخدام ورقة الطائفية لأنه يعرف أنه محسوب على أقلية والطائفية ستهزمه
-سوريا
rana2013-02-23 08:10:14
كلام عقﻼني
لكنك مع كل التحليل الواقعي لنسيج سوريا ويقينك ان النظام هو من خلق الفتنة الطائفية .لم تحدثنا ماذا يفعل الليبي *** في بلدي . و لم تحدثنا ماذا يفعل اليمني و الافغاني و الشيشاني في بلدي . تقول سوريا بلد عرف القومية و العلمانية بشكل او باخر و عرف الانسانية منذ القدم . كيف بالله عليك يرتضي البيت السوري باحتضان ليبي او اغفاني و هم من نس
-سوريا
المتفرج2013-02-23 01:19:51
دمشق
بعد قراتي للمقال المهم والتعليقات ارى ان ماكان منذ عامين حلم اصبح اللآن كابوس وان علينا جميعا تعلم كيفية ادارة الازمات
سوريا
طه اللادقاني 2013-02-23 01:22:56
اسمعوا ما يقوله الاسد ؟
مصدر إعلامي رسمي سوري ينتقد الابراهيمي و يقول : الرئيس الاسد ، لا يناقش شكل النظام السياسي مع احد غير سوري ، ما شاء الله على هذه المحبة له للسوري و على هذا الاعتزاز الوطني و صواريخه تدك و تلعن ابو حلب و حمص و داريا و العسالي و المعضمية و كل شبر من سوريا ، ما شاء الله كم هو حريص على سيادة سوريا بعد ان حولها الى أشلاء و حطام ، أخيرا .. من قال لك ان أحداً يريد ان يتناقش معك عن النظام السياسي ؟ سوري كان او موزامبيقي ؟ الا تعلم انه حتى الكلام معك صار جريمة ؟ فكيف النقاش ؟ و الا تعلم انك مطلوب للعدالة
-سوريا
عبد الله 2013-02-23 00:54:24
قال الزعبي قال
وزير الإعلام الزعبي ينفي وجود مقاتلين من حزب الله او من ايران لمساندة النظام السوري ، ما احلاه يعترف ؟ و ليش مين عم يستناه ليعترف ؟ و أساساً مين رح يأخذ بكلامو و يصدقه ؟
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2013-02-23 00:16:03
تحية و تقدير الى حمصي عتيق
دخيل رب الحماصنة ، تحية إليك أيها الأخ حمصي عتيق على هذه اللمحة التاريخية بوصف طائفية النظام ، نحن بحاجة الى هيك مقالات مليئة بالمنطق و التحليل الواقعي للأحداث التاريخية يللي معظمنا لا يزال يذكرها ، انا بغاية الشوق و الانتظار لقراءة تعليقاتك المتميزة عن الجميع ، ألف شكر و تحية لك يا أخ حمصي عتيق و أصيل ، و كتر الله من امثالك .
-سوريا
عبد السلام 2013-02-22 22:55:49
خلايف نيرون
دوامة العنف و العنف المضاد بدأت بسوريا ، قصف بالطائرات على مناطق سكنية آمنة ، يقابله تفجيرات بمناطق آمنة أيضاً ، هذا هو الحل الأمني الذي قررته القيادة الحكيمة و السياسة الرشيدة للسيد الرئيس ، فاهنئي يا سوريا و أهنأ أيها الرئيس الفذ ، فطالما ان قصرك وعائلتك لا تطولهم القذائف و المتفجرات وهم بخير ، فمعناها ان سوريا بخير . الله يرحمك يا نيرون شو الك خلايف .
-سوريا
أميمة من حلب 2013-02-22 22:35:16
لماذا يقصف الامنون فقط ؟
لماذا يقصف النظام مناطق في ريف حلب و خاصة الباب بصواريخ سكود ، وليس فيها لا أوكار مسلحين ولا كتائب مسلحة ولا مقرات للجيش الحر و لا اي شيء إطلاقاً ، الا بضع أهالي مسالمين فقراء كلهم أطفال و نساء و شيوخ ، لم يستطيعوا الهروب بسبب عدم توفر المال المطلوب للهروب و أثروا البقاء ببيوتهم بعد ان اطمئنوا ان حيهم قد خلى من اي مسلح ، فما حسوا و دريوا الا و القذائف فوق رؤوسهم واليوم سقط بالباب 45 شهيدا كلهم أطفال و نساء و شيوخ فقط دون اي مسلح ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-22 21:59:06
الاصطفاف الطائفي الآتي من ايران 8
بينما الواقع في الشارع السوري عكس ذلك ، حيث كان يغلي و يختنق بعد تنامي الممارسات الطائفية المسعورة من قبل النظام من خلال استئثاره بالمراكز الحساسة و الهامة في دوائر صنع القرار السياسي و الأمني و الاقتصادي كافة و الذي انعكس كوارث و ماسي على ابسط حق من حقوق المواطنة المشروعة للشعب السوري . وعلى هذا الأساس هبت الثورة السورية ورأت الدنيا كلها و بأم عينها ان ما زرعه النظام من طائفية محقونة بالحقن الإيرانية المشحونة بالحقد و الكراهية على اهل السنة هي جوهر الثورة وعلى أساسها قامت .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-22 21:58:20
الاصطفاف الطائفي الآتي من ايران 7
وخاصة مصر و السعودية بحكم تقارب تلك الأنظمة مع الولايات المتحدة ، اذن التحريض الطائفي الإيراني بدا مع بداية الحرب الإيرانية العراقية ، اي مع اول تحالف سوري إيراني في التاريخ الحديث ، لكن مع الأسف كان يلقى عدم اهتمام ولا مبالاة لدى النخبة المثقفة السورية ، حيث كانت بسبب بعدها دائما عن الشارع السوري ، تعتقد ان المجتمع السوري قد تجاوز التفكير الطائفي و صار السوري أعلى من هذا التفكير و لديه من الوعي و الثقافة و العلم ما يجعله يتجاوز كل الاصطفافات الطائفية و المذهبية مهما كانت .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-22 21:57:42
الاصطفاف الطائفي الآتي من ايران 6
و ظهر الاحتقان الطائفي بين السنة من طرف و الشيعة و العلوية من طرف آخر بشكل علني و مكشوف ، و صار القدح و الذم على صحابة و زوجات الرسول يسمع بشكل علني من ملالي ايران و بصورة سافرة ، أدى الى استفزاز دول الخليج عامة و الطائفة السنية بسوريا خصوصاً ، رغم ان ذم الصحابة و تكفير أهل السنة كانت من الامور الحساسة جداً لدى الشارع السني في كافة الأقطار العربية ، على عكس أيام الشاه الذي كان يحرص دائماً على عدم الانجرار لهذا الاستفزاز نظراً لحساسيته و كان دائماً يتودد الى جيرانه العرب السنة .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-22 21:57:01
الاصطفاف الطائفي الآتي من ايران 5
بحربها ضد العراق ، والذي من المفروض قوميا و عقائدياً و حزبياً ان يقف مع النظام العراقي كبلد عربي شقيق ، ولهما نفس العقيدة الحزبية و نفس المنطلقات النظرية و ان اختلفا بالسياسة و النزاع الشخصي بين حافظ و صدام ، هذا الاصطفاف السوري مع ايران كانت تبرره و تشجعه ايران بكل امكانيتها ، بدعوى فتح جبهة مع ايران التي تناهض و تكافح ضد الوجود الصهيوني في فلسطين و الهاء العرب بنزاع معها لا يخدم القضية بل يسيء لها ، من هنا بدا التحريض الطائفي الإيراني ينتشر على مساحة الوطن العربي كله و ليس في سوريا و حسب .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-22 21:56:11
الاصطفاف الطائفي الآتي من ايران 4
و بإمكان كافة العلويين التشيع ، لان الفارق المذهبي بينهما غير كبير و المرجعية الشيعية في ايران عريقة و لها جذور تاريخية متأصلة منذ مئات السنين ، على الرغم من اعتراض كثير من شيوخ الطائفة العلوية بعدم الانضواء تحت المرجعية الشيعية بإيران ، و تم إسكات هذا الاعتراض بوسائل قمعية معروفة للجميع ، ان الكاتب قد غاب عن باله التحريض الطائفي الخارجي الذي أتى اول ما أتى من ايران الخميني و تعاظم هذا التحريض أثناء الحرب العراقية الإيرانية من عام 80 - 88 حيث أدى الى وقوف نظام الاسد بجانب ايران علناً ،
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-22 21:55:33
الاصطفاف الطائفي الآتي من ايران 3
وخشي من تنافس جميل عليه ، لانه يعلم بان الاستقطاب الديني او العقيدي أقوى و اشد من الاستقطاب الحزبي و السياسي الذي كان بملء يديه كله ، فما كان منه الا ان حل هذه الجمعية بشكل هادئ دون ضجة وأمر بتوقيفها ، حيث من المعروف عنه ، انه لا يسمح لاحد بان يتطاول عليه وهو موجود ( و ما عنده كبير الا الجمل ) ، بعد ذلك بفترة سنتين ، قامت الثورة الإيرانية و معها شعار تصدير الثورة الى الجوار العربي ، فاستراح الاسد و رمى بكل شباكه مع ايران التي وعدته بان مسالة المرجعية الدينية للطائفة العلوية لا داعٍ لها ،
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-22 21:54:50
الاصطفاف الطائفي الآتي من ايران 2
حين بدا النظام بمنتصف السبعينات بتشكيل هيئات طائفية بامتياز من المذهب العلوي عندما شكل هيئة او جمعية سميت أثناءها ( جمعية الامام المرتضى ) و ترأسها جميل الاسد لتكون اول تشكيل مذهبي لهذه الطائفة لها صفة المرجعية الدينية على غرار المرجعيات الدينية الأخرى للمذهب السني في الأزهر و مكة و للمذهب الشيعي في قم بإيران ، لكن وبعد تشكلها لاحظ الرئيس حافظ أنها استقطبت جمهوراً واسعاً من الطائفة العلوية وصار جميل الاسد قاب قوسين او أدنى من ان يصبح رمزا و زعيماً دينياً منافساً للرئيس حافظ ، الأمر الذي أحس به
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-22 21:54:13
الاصطفاف الطائفي الآتي من ايران 1
الكاتب - مشكورا - أعطى تحليلا اقرب الى الصح منه الى الخطأ ، عن التكوين الطائفي في المجتمع السوري و دور النظام و نجاحه في أحداث حالة ( الاصطفاف الطائفي ) ضمن سوريا ، التي كانت هاجسا قوياً ، ركز عليه النظام عقوداً طويلة ، ليكسب حالة الدفاع المشروع عن نفسه ضد اي انتفاضة او ثورة شعبية محتملة كان يحسب لها ألف حساب و يعلم يقينا أنها ستحصل لا مجال ، اعتبارا من أحداث اول السبعينيات في كل من حلب و حمص و حماة ، و شرعها رسميا في أحداث حماة عام 82 ، هنا اود الرجوع بضع سنوات الى الوراء
-سوريا
اليوم التالي لسقوط عصابات اسطنبول2013-02-22 20:15:43
هو الامن والامان والتعايش
هذه هي النتيجة الاهم....والحتمية باذن الله تعالى.......زاليوم الذي يلي سقوط عصابات حمد واردوغان هو الامن والامان والتعايش ...كما كانت قبل يوم فورتكم الوهابية
-سوريا
سامح2013-02-22 19:59:57
سميح شقير صار من العظاء!!!!
شقير يا رجل!!! شقير صار متل سلطان باشا والقباني والعظمة والجبل؟؟؟ يمكن انسيت تحط اسمك انت والصياصنة كأشهر كاتب واهم شيخ في تاريخ سوريا..........قال شقير!!!
-سوريا
سالم2013-02-22 19:47:23
افعال فردية!!!
يارجل هل مئات التفجيرات الانتحارية واعدام ال البري ورمي العشرات من البشر من الطابق السادس في حلب ومئات حالات قص الرؤوس وتصويرها متباهين حالات فردية؟؟؟ هل العشرات من فتاوى مشايخ الناتو بطحن لحم البعض و عشرات الفتاوي باسقاط الطائرات المدنية والتفجيرات الانتحارية حالات فردية؟؟؟ هل الاف السرقات لمعامل حلب وحبوب سوريا والاف حالات السطو والسرقة لمنازل الناس حالات فردية؟؟....الاصح هو ان الناس المستقيمون في المعارضة المسلحة هو الحالات الفردية والاستثنائية.....
-سوريا
عمران2013-02-22 19:33:43
فورتكم ليست طائفية ابدا...بل وهابية تكفيرية
من قال انها طائفية فقد اخطأ كثيرا...هي طائفية تكفيرية بامتياز...هل يعقل لاي مسلم كان ان يفجر مسجد كما فعلوها في مسجد ابي بكر في درعا او يقصف مئذنة مسجد في داريا وهو يؤذن والفيدويهان مسجلان وواضحان وواضح جدا صورة الاشخاص فيه....شكر لرفيق لطف....هل يمكن لمسلم ان يدمر الاضرحة والمقامات الصوفية في حلب؟؟؟...من فعلها فقط الوهابيون في السعودية عندما هدموا اضرحة الاولياء وال البيت في البقيع والمدينة...ثورتكم وهابية بامتياز..
-سوريا
مقهور2013-02-22 18:52:11
حالنا ببساطة
ان من يرى مواقف السرافيس في سورية يختصر فهم حالنا فتجمع الناس حول سرفيس مثل البرامكة او الدوار الجنوبي او القابون يعرف تماما ان حكام هذا البلد لا يعتبرون سكانه بشرا بل *** او *** او *** وهذا كان على زمن حافظ واستمر مع بشار المغوار الذي صور نفسه المخلص الاول ثم كيف يمكن بعد سنتين الا يتمكن هؤلاء الحكام من التخلص من العصابات المسلحة ما فائدتهم
-سوريا
جورج2013-02-22 17:40:02
طائفية
اذا قلنا بسورية مافي طائفية أكيد منكون عم نكذب على حالنا بس أنه يوصل الموضوع للقتل هاد اسمه جنان وتخلف. لما كنت بسورية كان عندي اصدقاء من كل الطوائف والاثنيات واصدقائي المسلمين أكتر من المسيحيين. النظام بصراحة ورط الطائفة العلوية لما طوعهن بالمخابرات والجيش بالالاف واللي خلق عندن شعور أنه اذا النظام زال راح يموتوا من الجوع ولهيك عم يمارسوا أوسخ أنواع العنف. المعارضة بالمقابل دخل فيها اطراف مجرمة تقطع الرؤوس مع صيحات الله أكبر. بتمنى أنه هالغمامة تزول عن سوريا مع تغيير جذري للنظام
-سوريا
سوري بامتياز2013-02-22 16:54:21
طائفية النظام
النظام كان يوزع مناصب الدولة على اساس طائفي وليس على اساس ان الجميع مواطنين وهو يتهم المعارضة بانها طائفية مثلما يتهمهم بالخيانة ويدعي الشرف ويتهمهم بالعمالة ويدعي المقاومة
سوريا
ليون الإفريقي / حسن الوزان2013-02-22 16:00:21
تفسير بعض النقاط
افتتحت المقال بذمٍّ إلهي للمفاخرة بالكثرة و خلال المقال بيّنت أنّ الغلبة بالعدد لا يجب الاعتداد بها أساساً و لكن المشكلة في استمرار عقلية القبيلة في بلادنا و من أحد أهم أسباب ذلك تدمير النظام لمفهوم المواطنة و قطع التواصل الحضاري بين الجماعات السورية المختلفة مخيفاً كل جماعة من الأخرى.ليست مؤامرة،ولكن ببساطة نقاط ضعف يستغلها من يريد أن يسيّرنا وفق إرادته.الطائفية ليست أصيلة في شعبنا،و ظهورها الحالي هو تفاقم لوضعها الكامن خلال العقود الماضية عندما غذاها النظام لصالحه فهي من أهم جرائمه
-سوريا
ليون الإفريقي / حسن الوزان2013-02-22 15:44:02
أنس حلاق
يرجى القراءة بتمعن،قلت تضم تلوناً يفوق حجمها و من أقوام أصيلة فيها تحمل هويتها و هي أمر مختلف عن جنسيتها، في أمستردام مثلاً ستجد 214 "جنسية" لكنهم ليسوا هولنديين، الولايات المتحدة و كندا و أستراليا بلاد مهاجرين مستمرة أما أهلها الأصليين فتمت إبادتهم،من البلاد شديدة التنوع الهند لكنها أصلاً شبه قارة و ليست كوطننا الصغير.في كل الأحوال لا أرسم في سلسلة مقالاتي هذه صورة وردية بل أناقش مشاكل خطيرة تنتظرنا بعد سقوط النظام و لا بد من البدء بمعالجتها،منها موضوع ما يسمى الأقليات
-سوريا
سوري الاصل ودمشقي الجذور2013-02-22 14:55:00
زمن الاقليات نتهى
ولله بس هلي بين معي بهلازمه هلي فيها بلدي الغالي انو الاقليه هنن السنه مع انو نسبتها 85 بلمئه من نسبة الشعب السوري ؟؟والسنه بسوريه هنن اكتر طائفه مهدور حقها بكلشي من يوم ما ستلم القائد الخالد الاوحد المفدى وكملها معنا ابنه القائد الملهم الشاب الطبيب الحكيم شوبدي سميه لسه مابعرف ؟؟بس مابقول غير كلمه وحده الله ينتقم منهم ويورجينه فيهم يوم قولو معي اميييييييين
-سوريا
الطائفية2013-02-22 14:25:45
الجاهلية
كل من يعتقد أن طائفته مظلومة هو جاهلي ويقصد أن قبيلته مظلومة والحقيقة أن الجميع مظلوم لأن سوريا بكل مكوناتها لأنها على حدود اسرائيل هذا الجبروت الذي سيقضي عليه رب العالمين في القريب العاجل لقد أدى وجود السرطان الإسرائيلي إلى وجود تناقضات لم تكن في الماضي بالله عليك أيها السني الكريم هل صدقت أنك مظلوم إن ما يجري عليك يجري على الآخرين إن السنة هي الأمة والحقيقة أنها تظلم نفسها عندما لا ترى أنها الأم التي تستوعب أبناءها جميعاً
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-22 14:15:40
جرائم صواريخ السكود
الذي يقصف المدن الشمالية بصواريخ سكود ذات الدمار الهائل ويقصف المدنيين بقنابل الفوسفور والبراميل المتفجرة ويغير عليهم بالميغ، الذي يفعل كل هذا هل يصعب عليه تدبير تفجيرات بسيارات مفخخة في دمشق؟؟ هذا النظام المجرم لن يتوانى عن فعل شيء في سبيل تثبيت حكمه ولن تذهب إلا على شبيحته ومؤيديه الذين قد يقتلون في إحدى تفجيرات النظام نفسه !!!
-سوريا
لادئاني أصيل2013-02-22 13:45:50
واقع سورية
الفيسفساء السوريةفقدت تعايشها عندما قام الاحتلال الفرنسي بتعيين حافظ الأسد رئيساً لسورية. حيث بدأ بقتل رؤوس الطوائف الاخرى حتى أخلى الساحة لطائفته ومن ثم قام بتعيين الضعفاء من الطوائف الاخرى كواجهة لا اكثر كمحمود الزعبي والشرع وغيرهم. حافظ الأسد انتهج سياسية الطائفة الأوحد وبدأ بتقوية الضباط من طائفته وتعيينهم في المناصب الحساسة حتى وصلنا الى مانحن فيه. فلا تستغربوا دفاع هذه الطائفة المستميت عن السلطة لأنها ذاقت لذة السلطة والواسطة والسرقة واستعباد الغير. لهذا السبب هم الان يسحقونا بدباباتهم
-سوريا
سوري2013-02-22 12:31:37
syria
راح زمن التعايش والاخوه وهالحكي المعسول حبيبي النظام ما خلا بقلوبنا رحمه وهو السبب الرئيسي ورا هالاحتقان الطائفي..انا كسني صرت اكره العلوي (اسف بس هي الحقيقه)كان كويس او لأ .لانو الكلام يللي عم نسمعوا منن مو طبيعي بنم عن حقد متأصل وعميق والاحداث الاخيره بينت كل شي,,والجاي لح يكون اعظم واشد وسلملي على شي اسموا تعايش
-سوريا
انسان ما2013-02-22 11:50:01
يا زمان الطائفة
واقع الحال اليوم مرتبط تماما بالانتماء الطائفي . يعني عطوني منطقة وحدة قصفها النظام غير مناطق السنة , السنة 75% يموتوا معلش مشان ما حدا ينزعج من الأقليات الي بدنا ندور عليهم لحتى نلاقيهم . المسيحيين كالعادة شعب راقي بمعظموا ومسالم بضيعوا بهالفوضى فبيطروا للأسف يهاجروا. الدروز شعب وطني بامتياز بس هن كمان ضايعين بين الوقوف مع الثورة والخوف من خطر التطرف السني ومعن حق .والعلويين مستعبدن النظام وللاسف رح يوصلن على محلات لا تحمد عقباها . فشي ما ببشر بالخير للأسف الشديد
-سوريا
أبو حسن2013-02-22 11:32:14
أساس التفريق.
في المقالة يظهر نفس المؤامرة, ليس مهما من يدير هذه المؤامرة النظام أو الغرب و الصهيونية, لأنهو إذا إعتمدنا هذه المقولة فإننا نرمي عن نفسنا المسؤلية, أي أننا لسنا المذنبون بهذا القتل بل المذنب هو النظام, السعودية قطر و ما الى هنالك. هذا طبعا ليس صحيحا, فالمذنب الأول هو نحن. التفريق الطائفي و الديني يمكن ملاحظته من العلاقات الشخصية, و خاصة بعلاقات الزواج, فالأغلبية من شعبنا السوري لا يرضى تزويج أخته من (غريب), مع العلم أن هذا الغريب هو أخوك في الوطن.
سوريا
انس حلاق2013-02-22 10:02:03
حاجه وطنيات
لا تعرف مكان بتنوع سوريا؟ صديقي اي حاره في بلاد الغرب فيها تنوع اكتر من سوريا كللا، كندا فيها ناس من 160 جنسية ومئات المذاهب والاديان، متل السويد واميركا و و و.. كللن عايشين ومتناغمين.. حاجه وطنيات وشعارات وكأنو نحن البلد الوحيد وبدنا نحمل حالنا جميلة لأننا هيك. كلمة الاقليات لا اسمعها الا في بلادنا العربية. خلينا نبلش نبني سوريا الحلوه القوية الخاليه من هيك حديث طائفي ومن هيك تقسيم للشعب مشان نطور ونصير متل هل بشر بباقي العالم.. شكرا
-سوريا
جزراويFm2013-02-22 08:29:09
تجربيتي مع النظام (نعم أنا طائفي) 3
انه لا معين لك عليهم ، هم كل الشيئ الحاكم و الجلاد، قبل سنتين كنت ادخل بنقاشات على جميع المواقع الخليجية عن السنة و الشيعة و التآخي و ان هذا المصطلح أوجد مع دخول الأمريكيين العراق و ان سوريا دولة وطنية بحكومة مجرمة و لكنها تتجنب اولمرت في المحافل الدولية ، اليوم اتمنى فقط تدمر عن بكرة أبيها قرى النظام و مدنه اتمنى ان تفلح من بابها لمحرابها ان يهجر أهاليها، أهالي من ارسل أولاده لقصف بيتي و بيت ملايين السوريين ،ان يحصل لهم ما فعلوا بنا ، بعد كل يوتيوب جديد بنفس الأجرام و اللهجة اتمنى ذلك اكثر .
-سوريا
جزراويFm2013-02-22 08:13:17
أنا السوري و هذه تجربتي مع النظام 1
ربما في المرحلة الابتدائية فقط لم اكن استوعب كل هذا الكم الهائل من الشعارات الصباحية و الصور و شخابيط حيطان المدرسة عن بطولات الخالد و من بعدها كبر أشباله و كثرت الشخابيط ، في المرحلة الإعدادية أيقنت ان كل هذا كذب و نفاق و كل من يدور في فلك هذه السلطة هم شلة من المنتفعين و المنافقين لا يحتاج هذا الأمر الى تحليل فكل هؤلاء الناس عرفناهم في مقرات الحزب الواحد و مسيرات الانتصارات الخلبية و خطب النفاق و القائد و الحزب القائد للأمة ، و طبعا كل هؤلاء الناس كانوا مجرد كمبارس عند مباني الظلام و الدم ..
-سوريا
مغترب2013-02-22 08:04:03
الكارثة قادمة
ارى في مقال الكاتب تمني اكثر من واقعية في تحليل الاحداث. للاسف التركيبة الدينية و الطائفية لسوريا ليست برائيي (حاليا و في المستقبل في حال بقت الامور على ما هي عليه) سببا لعدم نشوء نزاع ديني طائفي او لاقصاء الاقليات . على سبيل المثال لا الحصر افغانستان في منتصف القرن العشرين كانت واحة حضارية و دينية لجميع الاطياف , منذ بدء التدخل الخارجي في السبعينيات و عدم تعامل النظام السياسي انذاك مع الاحداث بحنكة تفاقمت الامور على مدار الزمن و نشئت طالبان ووو .... الباقي معروف.
-بولندا