syria-news.com
syria-news.comi
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
اليوم التالي لسقوط النظام: فوضى السلاح .. بقلم: حسن الوزّان
مقالات واراء

مقدمة لا بد منها :
لا بد من التأكيد على أنّ سلسلة المقالات التي سأعنونها بـ (اليوم التالي لسقوط النظام) لا تفترض حدثاً خيالياً و لا تستعجل واقعاً محتوماً لقطف نتائجه، بل تقصد إلى ما سبق و كتبته عن ضرورة طرح مخاوف شريحةٍ واسعة من شعبنا عن المستقبل المجهول،


 إذ أنّ الإنسان بطبعه عدوّ ما يجهل، و قد اعتدنا الكسل و العبودية خلال عقودٍ طويلةٍ مريرة بحيث بات تغيير أنفسنا أصعب بكثير من تغيير الآخرين! و أؤكد على أنّ طرحي ليس تنظيرياً جازماً بقدر ما يتطلب التدبّر و التفكّر و التفاعل للوصول منه إلى أفضل النتائج الممكنة و تبيان انعكاس ذلك على واقعنا قبل فوات الأوان و قبل أن نصبح على حاشية التاريخ.

عن الموت القادم من .. كلّ حدبٍ و صوب:

تمسّك الكثيرين – و من بينهم السوري البسيط الذي يكتب هذه الكلمات – بسلميّة الثورة لم يكن نتيجة تأثرٍ عاطفي بالشعارات و لا رومانسيةٍ فاضلة تحلم أن يهزم العطر ألم الشوك، بل كان تبصّراً للفارق الاستراتيجي و اللوجستي المهم بين النظام و الثورة، إذ بينما يتمتّع الأول بحق مخاطبة "الشرعية الدولية" إلى حين أن يتم تغييره رسمياً إضافة إلى المصادر المالية و العسكرية من مخزونه و من حلفائه، فإنّ الثانية لم و لن تُعامل سوى كالأيتام على موائد اللئام، إذ تشكّل بالتغيير الجذري الذي تنشده أخطر زلزال لتوازن المصالح الإقليمية و الدولية، و قد أُشبع هذا الأمر تحليلاً بما لا يكفي لردّ طفلٍ مشرّد إلى بيته.

لقد أدرك النظام بقراءةٍ مستعجلة لرياح التغيير المرافقة للربيع العربي أنّ من الاستحالة بمكان أن يصمد أمام ثورة، و لكنّ فرصته تكمن في تحويلها إلى حربٍ "محدودة"، فبالغ متعمّداً في القمع و الاعتقال و التعذيب و اقتحام المدن بالتزامن مع دعوة حوار غير مكتملة تقوم على (التفاوض على ما هو ممكن) تحت السقف الذي يحدّده من عدم الاقتراب من بنية النظام بل الاكتفاء بتغيير ديكوره، و كانت الذروة الأولى مع اقتحام حماه غرّة رمضان 2011 رافعاً مستوى العنف تدريجياً مع الوقت.

نعلم ما حدث بعدها، أهالٍ غاضبون و عسكر منشقّون، مجموعاتٌ متفرّقة تتخذ شكلاً (الجيش الحر) دون أن تكون متناغمة أو متوحدة تحت قيادةٍ حقيقية، بدايةً للدفاع عن الأهالي، مروراً بضرب الحواجز الأمنية و اغتيال شخصيات متعاونة – على ما تعتقد- مع النظام في حربه على الشعب، تفجيرات و من ثمّ تحرير قرىً و مدن صغيرة ثم أساسية مع الكثير من الانسحابات التكتيكية التي تطلق عنان وحشية النظام في بيئتها الحاضنة، انضمام قلة "مجاهدة" و الكثيرين من (تجّار الحروب) الكبار و الصغار من مجرمين و قطّاع طرق و مهرّبين، قبل الوصول الكبير للمجموعة المثيرة للجدل "جبهة النصرة لأهل الشام" و ضررها الأكبر بكثير من نفعها. في هذا الوقت حرص النظام على الحثّ بهذا الاتجاه معتقلاً أو قاتلاً كلّ دعاة السلميّة و مهجّراً لمثقفيها لإخلاء الجو للمتطرفين، و دفع أكثر باتجاه السلاح من طرف مؤيديه من بعد زجّ الجيش كمؤسسة وطنية يتوجب عليها الدفاع عن الوطنو أبنائه كلّهم ليتحوّل إلى حرس خاص لمصالح النظام، أصبح الجنود مجرّد أحجار شطرنج لا قيمة لها يتم التضحية بها حيث يلزم مع تركيزه الإعلامي على استشهادهم ليتاجر به و سماحه بتسريباتٍ مقزّزة لما يرتكبه بعضهم بالمدنيين بقصد الترهيب النفسي و الإذكاء الطائفي، و هذا له مقالٌ آخر. آخر ما تفتّقت عنه قريحة النظام بعد تجنيد كل زعرانه تحت بند "الجهات المختصّة" و من نعرفهم باسم الشبّيحة مع إطلاق يدهم في ارتكاب أقذر الجرائم بأبشع الطرق و مرةً أخرى لإدخال البلاد في أتون الحرب الأهلية عن طريق تجنيد اللجان الشعبية، هو أن يخوض بنساءٍ لم يمسكن يوماً بسلاح و فقط ليجعلها معركة وجود بالنسبة لكل مؤيديه و ليتحملّوا عنه وزر أعماله.

لقد حرم التسلّح أولئك المشاركين و الراغبين في المشاركة بالتغيير من متابعة الثورة بعد أن بات صوت الرصاص هو المسموع ليتراجع العمل المدني إلى حدّه الأدنى خاصة مع انشغاله بأعمال الإغاثة التي تحاول إفراغ النهر بملعقة، و رغم ازدياد عدد مسلّحي الثورة يومياً لكنّ دوافعهم اختلفت عن سابقتها، فبات الغضب و الانتقام يغلب عليهم و يؤجج رغبتهم القتالية على حساب سعيهم للعدالة و تحرير الوطن من قيوده، و سيتم استنزافهم و استخدامهم من قبل الدول التي تدعمهم بمقدار محدّد لا يصل إلى درجة تشكيل خطورة حيوية في المستقبل على مصالحها بجعلهم أعجز من الانقلاب عليها. تلك علّة السلاح، كالمخدرات و القمار، لا بمكن أن يحلّ مشاكل أكثر من تلك التي يخلقها، و إن تجاوزنا كلّ ما حدث حتى اللحظة، فالوضع الراهن يقول إنّ سوريين يقتلون سوريين، مهما يكن المعسكر الذي ينتمون إليه، و الدّم يجرّ الدم و نتّجه جميعاً ككرة ثلجٍ متدحرجة إلى سفح الوادي، و إن كان النظام راهن سابقاً على طول نَفَسِه المعتاد ليكسر شوكة المسلّحين من بعد أن همّش السلميين و بالتالي ليفرض شروطه في "الحوار الوطني" كما سبق و أكّد ذلك وزير الخارجية، فبحثه اليوم عن معارضين مفاوضين يدخلون دولاب الحوار ليس بسبب إنهاكه العسكري بقدر ما هو كسبٌ للوقت على حساب دمار الوطن و البشر.

لدينا في الكفّة الأولى إذاً جيشٌ ممزّق على مساحات الوطن بدل أن يتواجد على جبهتنا مع إسرائيل، يقاسي الجوع و الخوف و الحرمان من الإمدادات و انقطاع المعلومات، يتمّ شحن جنوده يومياً بحكاياتٍ عن جهاديين قادمين لذبحهم و أهلهم، ثم يقومون برميهم في مناطق اشتباك كثيرٌ منها لا يقدّم و لا يؤخّر و فقط بقصد الاستنزاف. يضاف إليهم من قام النظام بتسليحهم من الشبيحة و اللجان الشعبية و (سرايا الدفاع) قيد التشكيل ! و في الكفة الأخرى نجد مئات المجموعات المقاتلة تحت اسم (الجيش الحر) دون أن تكون بالضرورة منتمية له، مع فصائل إسلامية جهادية أبرزها جبهة النصرة. فات أوان مطالبة هؤلاء جميعاً بالتراجع عن التسلّح الذي بات اليوم أمراً واقعاً و مرضاً لا يفيد تجاهله بل يتوجب الاعتراف بالمعاناة منه و بحث سبل شفائه. كيف سيتصرف هؤلاء جميعاً في اليوم التالي لسقوط النظام ؟

بداهةً لن يلقي أحدٌ السلاح، فالمنتصر سيعمل على التأكد من تثبيت انتصاره و المهزوم سيتشبث بكل فرصة للدفاع عن حياته و حياة أهله، عدا عن المتربّصين بالسلطة في أحد أشكالها و لو حتى على جزءٍ من الوطن، دون أن ننسى الرغبة الإقليمية و الدولية في متابعة استنزاف سوريا تحت إشرافها و بشكل "مضبوط" و بطيء. بالطبع لا يوجد إمكانية لانتصار النظام عسكرياً بشكل حاسم، فالشعوب أطول عمراً و السوريّون ولّادون، و بمجرد خروج قواته من أية منطقة مهما صغرت فسيخرج عليه المتظاهرون و المسلّحون من جديد، حتى لو عادوا كما في بدايات التسلّح إلى بندقيةٍ بسيطة. و لذللك تركيزي هو على التطور المتوقّع الذي سيغيب فيه النظام بنيوياً عن المشهد و هو في الحقيقة ليس بأقل من الكابوس الحالي الذي نعيشه.

كما في كلّ هزّةٍ عنيفة، يُتوقّع حصول انفلات أمني منتشر خاصةً مع غياب قيادة الجيش العسكرية أو تعطيلها، يترافق مع حصول حالات انتقام أخطرها الجماعية و التي تتخذ الشكل المذهبي أو العرقي حيث لن تقف أية مجموعة مكتوفة اليدين بانتظار تصفيتها، و سيعمد الكثيرون إلى النزوح أو التهجير بشكل يفرز مكوّنات المجتمع السوري العديدة إلى جبهات متقابلة متصارعة محتمية في كانتونات مغلقة في وجه الآخر. على مستوىً أعلى، ستستمرّ القوى و الفصائل المسلّحة من الجيش النظامي و الكتائب المقاتلة بالتنازع على مناطق السيطرة الحيوية دون أي ضابط لمراعاة العمليات في أوساط المدنيين و خسائرهم في الأرواح و الممتلكات كما يحدث الآن أو أكثر، بينما تتسلّل عناصر القوى الأجنبية لتدمير القوة الصاروخية و الاستيلاء على المخزون الكيماوي و البيولوجي من الأسلحة، في حين سينشغل المهرّبون و المجرمون من كل الأطياف في استغلال الفوضى لسرقة الخزائن المالية و البضائع و المعامل و الآثار و مخازن الدقيق و الطعام و المحروقات و سواها، في حين يستمر غياب النازحين و المهجّرين و المعتقلين عن المشهد و ضياع حقوقهم.

قد يجد الكثيرون من مؤيدي النظام و الصامتين عنه في الصورة القاتمة المرتقبة سبباً كافياً للتمسك بموقفهم الحالي، لكن قليلاً من التبصّر و استقراء الوقائع سيقودهم إلى حتمية وقوع ذات السيناريو أو أسوأ فيما لو بقي النظام مستمراً في سياسته. من الأفضل تفجير خرّاج قيحٍ بعمليةٍ مؤلمة عوض انتظار تطوره إلى غانغرينا متعفّنة سامّة تقتل جسد الوطن بأكمله. فكيف السبيل؟

1-      لا يمكن المباشرة بأية خطوات عمليّة جادة ما لم يتم تشكيل قيادة سياسية سورية واعية و فاعلة و قادرة، تعلم تعقيدات الوضع الراهن و عواقبه و تأثيراته على الشعب، و يكون لها حضورها الحقيقي أمام الحكومات الدولية المختلفة و إقناعها بقدرتها على تولي زمام الأمور كي لا تنجرّ المنطقة المتوتّرة أصلاً إلى ما يهدد مصالحها، و الأهم أن يكون لها كلمتها الحاضرة في الداخل السوري و تمثله بمختلف شرائحه و توجهاته لتستطيع طمأنة مخاوفه و تحقيق آماله. وحدها هكذا قيادة ستكون قادرة على مباشرة جادة لخارطة الحل السياسي دون انتظار للتطورات العسكرية على الأرض إيجاباً أو سلباً.

2-      تجفيف منابع السلاح و الذخيرة لتخفيف وجودها ما أمكن، و هذا سيتطلّب الضغط على حلفاء النظام و ممولي التسليح بشكل متوازي، و هذا بحد ذاته سيدفع جميع المعنيين إلى مراجعة مواقفهم مع تيقنهم بحصول تغيّر في المسار القاتل نحو مستقبلٍ مختلف.

3-      العمل على تشكيل قيادة عسكرية موحّدة قويّة لكتائب الجيش الحر تكون قادرة على فرض كلمتها على الأغلبية الساحقة من مقاتلي المعارضة و مجابهة العناصر الخارجية في حال خروجهم عن الإجماع.

4-      رغم خطورة الطرح و معارضتي المبدئية لكل تمويل للتسليح، لكن خطوة إعلان (صندوق وطني لتمويل الجيش الحر) التي يُرتقب صدورها قد تكون ضرورية على قاعدة "الرّمد أفضل من العمى" و التي تجعل تمويلاً محليّاً للسلاح محرّراً له على الأقل من الارتباطات الأجنبية و ما يترتّب على ذلك الآن و مستقبلاً.

5-      ممارسة دورنا كأهالي في تنبيه شبابنا من الانجرار إلى العنف ممارسةً أو التشجيع عليه لفظاً، و ليس خافياً على أحد نسبة التخلّف عن الالتحاق بالخدمة العسكرية بسبب وعي الناس أنّها ليست حربهم و عدم رغبتهم في التورط بدم الإخوة في الوطن، و للسبب ذاته رفض الكثير من المجموعات الدينية أو المناطقية تسليحاً رديفاً رسمياً بحجة الدفاع عن وجودهم، و في المقابل لا يزال العديدون ينجرفون وراء دعوات "الدفاع عن الوطن" أو "عن الطائفة" أو كما في الطرف المقابل "عن راية الإسلام"، و هؤلاء من يجب أن نجنّبهم هذا التدهور و دفعهم للتنفيس عن إحباطهم و خوفهم بالانخراط في أعمال الإغاثة في كافة أوجهها الممكنة.

6-      كما بدأ النظام بالعنف عليه أن يبدأ أولى خطوات وقفه، فيتم الإعلان عن وقف شامل لإطلاق النار تحت إشراف دولي و انسحاب جميع قوى النظام الأمنية و العسكرية إلى مواقعها مع تأمين المرافق العامة و منشآت الدولة و مبانيها بالحد الأدنى، بالمقابل تعلن قيادة الجيش الحر عن وقف العمليات القتالية بشكلٍ تام إلى حين بدء مفاوضات الحل السياسي خلال مدة محددة. هذا الحل السياسي لا يفترض مفاوضاتٍ مع النظام المتسبب بكل هذه المأساة أساساً، بل يقوم على بحث سبل تسليم السلطة لمجلس قيادي مصغّر لا يتضمّن أيّاً من الأشخاص المتورطين مباشرةً في الدم السوري، و يشرف على تنفيذ خطوات المرحلة الانتقالية.

7-      بعد إخضاع العسكري للسياسي، يجب وضع خطة واضحة تقوم على توحيد البندقية السورية و بحيث يتم تشكيل جيش وطني جديد من جميع المتقاتلين و تنحصر مهمتهم في الدفاع عن المواطنين و حماية الحدود و ضبط الانفلاتات الأمنية، مع إمكانية استخدام حلول "غير مرغوبة" في الحالات القصوى مثل فرض حظر التجوّل.

8-      رغم الخشية المحقّة من المدى الذي يمكن أن تصل إليه الأعمال الانتقامية المتبادلة، لكن ليس بالإمكان الاعتماد على فكرة نشر قوات حفظ السلام الدولية على "خطوط النزاع"، فلو سلّمنا جدلاً أنّ الدول المعنية لن تتأخر في إرسال هذه القوات منتظرة موت أكبر عددٍ ممكن منّا كما فعلت سابقاً في رواندا و كوسوفو، و تجاهلنا رزوحنا تحت سلطة وصاية دولية و انتداب جديد يلغي سيادتنا الوطنية إلى أجلٍ غير معلوم، فإنّ الوضع "المؤقت" قد يتحوّل إلى تقسيم تام لأرض الدولة السورية أو في أفضل الأحوال إلى "اتحاد كونفدرالي" من مقاطعات متنافرة بقيادة مركزية هشة  بالكاد تجمعها أو تقدر على حل مشاكلها.

9-      في مجتمعنا الأبوي الذي لا تزال فيه كلمة "الكبار" ذات أهمية و تفترض الطاعة، سيكون من الضروري اجتماع هؤلاء من كل المناطق و المذاهب و القبائل للحرص على عدم المساس بالآخرين، و قد رأينا تجارب ناجحة خلال الثورة إحداها حلّ الإشكاليّات المرتكبة بين درعا و السويداء مثالاً. كما يمكن و بإشراف الدولة تسيير مجموعات حراسة مشتركة بين الأحياء تمنع حدوث أعمال طيش أو محاولات لتفجير الأوضاع المتقلقلة.

10-  العدالة هي الأساس الذي يقوم عليه أي مجتمع متماسك، و لهذا يجب وضع قضية المعتقلين و المفقودين و النازحين و المهجّرين على رأس أولويات المرحلة الانتقالية، و حصر قضايا الشهداء بالعمل عليها من آلاف اللجان المحلية التي تُنتخب بشكلٍ بسيط من قبل أهالي المنطقة لتشرف على تسجيلها و سيرها و تسليمها إلى هيئة قضائية مختصة.

قد تكون قضية السلاح هي أعقد ما سنواجهه جميعاً في المرحلة القادمة، و كل يومٍ نتأخر في معالجتها يكلّفنا الكثير من أبنائنا و مستقبل بلدنا، و رغم كل الصعوبة التي يكتنفها حلّها إلّا أنّ لا مفر من المحاولة .. قبل الاتجاه إلى الصوملة !


2013-02-07 11:29:04
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
شام2013-02-13 13:46:07
سوريا
ثبت انه السوريين بوجهين شلون الاغلبية مؤيدة وشلون الاغلبية معارضة بس في حدا يجاوبني على سؤال ليش الكاتب وغيره من بداية الاحاث بدوا يقنعنا انو النظام وراء كل شي عمايصير ملنا من هدا الكلام مين قتل الجنود وهم بحالة غير مميتة في مشافي درعا .....والنظام ماجاب سيرة منشان الطائفية كلنا يا سوريين غلطانين حاجة حقد ودمار سوري بتستاهل كل واح يعض على جرحه ويقول بحبك يا بلدي كفانا موت قتل وتشريد واعلام كاذب يريد ان يقنعنا بما يريد
-سوريا
حمصي مهجر2013-02-11 23:06:31
أوووووف والله شاهدت
وكيف لم أسمع ولم أشاهد؟؟؟شاهدت قذائفكم تنهال على بيوت الناس بشكل عشوائي بجرمانا والتجارة والمزة القصاع وكل مكان,شاهدت قنابلكم الذكية وهي تحصد فقط الشبيحة!!!!!!! بكل من دمشق وحلب ودير الزور والسلمية بكل مكان !!شاهدت تخيلات العميد صفوت على الجزيرة وهو يحلل ملحمة دمشق ويدعي سقوط المتحلق مع اني مررت عليه يومها أكثر من أربع مرات,شاهدت سقوط العباسيين والكباس والامويين!!وشاهدت القذائف المنهمرة على القصر الرئاسي..!!شاهدت وشاهدت على ما يبدو أنك تكثر المتابعة لقناة الجزيرة والعربية قبل النوم!!!
-سوريا
لادئاني أصيل2013-02-11 15:13:35
الى جهينة
الراعي برأيك كبير وواقعي فقط لأنه من صف النظام وأما صبرا وكيلو فهم لا يفقهون بالسياسة ومواقفهم هزيلة حسب رأيك فقط لأنهم معارضين للنظام ...
-سوريا
سلوى من النبك 2013-02-11 14:58:04
الى الأخت إيلا 2
لان الاختلاف بالراي و ليس الخلاف ، هو من يغني الفكر و العمل ، لكن ما موقفي و موقفك حين تسمعي الى الآن أصوات تطلب بقاء الديكتاتورية التي هي اصل المصائب كلها ، و يصرون ( جكارة ) على بقاء الاسد للأبد ، مع أننا رضينا بحكم أبيه 30 سنة و بحكمه هو 14 سنة و يريدونه ايضا 7 + 7 سنة أخرى ؟ و كان أمهات السوريين لن تلدن مثيلا له بالقيادة الحكيمة و الرشيدة ، او كان قدر سوريا محكوم بهذه العائلة الى أبد الآبدين ، فعندما نتفق على هذا المبدأ فيما بيننا يزول الخوف والكره بين بعضنا و يسود الإخاء و المحبة و التسامح
-سوريا
سلوى من النبك 2013-02-11 14:57:13
الى الأخت إيلا 1
لا أريد ان انظر عليك و اطرح نظريات و أفكار لماذا هذا الذي كان ضد النظام صار معه ، ولماذا هذا الذي كان مع النظام صار ضده ؟ هذه التقلبات بالمواقف و الآراء تحدث عادة في كل الثورات حسب بعدها و قربها من مصلحة هذا او ذاك ، لكن و للأسف هناك بديهيات بسيطة جداً من المفروض ان نتشارك فيها جميعنا معارضين و مؤيدين إذا كنا نريد ان نبني غداً مشرقا لوطننا ، الا وهو التخلص اولا باول من الديكتاتورية الجاثمة على صدورنا كحد أدنى ثم نبدأ الحوار و النقاش ، و الوطن يتسع لمساحات واسعة للنقاش و تبادل الآراء مهما تباينت
-سوريا
سامر الشامي2013-02-11 14:07:03
ابو عبدو الشاغوري- أمر آخر
نسيت أن أخبرك بشيء..لو كنتم تصرفتم وتظاهرتم كما تصرف وتظاهر من كان بتونس أو مصر لما حصل ما حصل أو على الاقل كنتم قد كسبتم قلوب الملايين من السوريين,ولكنم لم تكسبوا الا من هو غارق بطائفيته وحقده الشخصي وثأره التاريخي,مع بعض الواهمين الذين يحلمون بلبس قبعة غيفارة!وحديثا..بعض الفاسدين من النظام الذين هبطت عليهم بركات وفضائل الثورة!فشتان!
-سوريا
سامر الشامي2013-02-11 13:53:06
ابو عبدو الشاغوري- بعدك عند الاضافر؟؟
\طبعا هذا هو منطقنا\..برافو ابو عبدو كيف لهذا الشعب أن يثق بكم ويرى فيكم الخلاص اذا كنتم تمارسون الافعال على الارض بشكل أسوء من النظام؟؟ألم تفلقونا بأنكم أتيتم لصالح هذا الشعب المقهور؟فكيف للمخلص أن يكون جزارا أكثر ولص أكثر و***أكثر,عنفكم وتدميركم ودمويتكم بات معروف و تحاولون اظهار عنفكم الدموي أنه ردة فعل على عنف النظام والحقيقة أنه ليس موجه للنظام فقط بل طال الجميع,ومحاولات يائسة لتبرير هذا العنف بكل النظريات والاساليب ولكن تصرافات أحراركم فضحتكم بالنهاية,فكيف ترفض العنف وتمارسه يا ***!؟
-سوريا
سامر الشامي2013-02-11 13:49:42
الى سلوى ...شكرا أثبت وجهة نظري
أين هي مشاركة الأقليات بالحراك السلمي للثورة سواء في الداخل او الخارج؟لم أرى الا بعض الناس الهامشيين ويعدون على الاصابع اليد الواحدة كما قلت لك وهم لا يمثلون طوائفهم واذا أوهموك و صورتهم لك جزيرتك وعربيتك ومجلسك ومرصدك أنهم بالملايين كالعادة فهذا كلام خاطئ مبني على التمنيات ومحاولة يائسة لازالة حالة الطائفية عنكم ولكن الوقت لوحده أثبت كذبكم وهذا دليل صارخ على طائفيتكم ولا دخل لكل السوريين بها هذاأولا,ثانيا:ليس كل السنة معكم ويرفضون منطقكم الاعوج وارجو أن لا تصفي من يخالفك بأوصاف سخيفة ومكررة!
-سوريا
سوسن من جبلة 2013-02-11 11:39:51
لا احد يثق بالنظام
اذا كان تيار بناء الدولة وهو تيار معارض يسير بفلك النظام هو نفسه لا يثق في نية النظام بانهاء الازمة و يعتبر مبادرة الحوار المطروحة هي ضحك على اللحى ، فكيف اذن التيارات و التنظيمات المعارضة الاخرى ؟
-سوريا
سورية دبي2013-02-11 10:51:00
اذا اغلقتم كل أبواب الاخطاء فان الحقيقة ستظل خارجا
مجرد قراءتي للتعليقات تثبت ان الثورة المباركة حققت اهدافها فمن مسيحية سورية الى مسيحي لادئاني الى سني ثائر وشيعي مقاتل وعلوي ضحية وابن السويداء الدرزي تهانينا قلت لكم ان بحال سقوط النظام سيكون عندنا اكثر من منطقة خضراء على امتداد خارطة سوريا فشكرا يا ثوار وبحب قول لسلوى ثورتكم طائفية بامتياز مهما حاولتم التعليق باسم الطوائف الاخرى
-سوريا
جهينة2013-02-11 10:13:10
الى -غير مستغرب
قال غير مستغرب:بعد ظهور همام الحوت وهو يضع عصبة جبهة النصرة على جبينه ... لا أستغرب أن تظهر مي سكاف وهي ترتدي النقاب ... إنّها ( ثورة ) العجائب.... تعليق:انا كنت مستغربة من تصريحات المعاذ وهو يمثل الاسلام المعتدل بسوريا عن وضع جبهة النصرة بالثورة السورية والدفاع عنها!!ولكني أصبحت غير مستغربة مثلك حين تابعت تصريحات جورج صبرا وهو يدافع عن جبهة النصرة واعتبارها عنصر مهم من النسيج السوري,ربما تعاليم سيده ماركس و معلمه لينين علمته التآخي بين الاديان..ههه!!ثورة المنافقين فعلا!!
-سوريا
جهينة2013-02-11 10:02:47
ليون ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
السيد الكاتب قال:..أولئك الذين يقولون اليوم إنّهم ضد النظام كما ضد الثورة ..،أولئك الناعقين على الثورة و هم لم يرفعوا رؤوسهم الخانعة لعقود،أولئك يمسح النظام بهم حذاءه و لا يضيرون الثورة المستمرة في شيء،لقد اختاروا لأنفسهم قعر جهنم في الآخرة و الاحتقار ..،..الخ..!تعليق:أستغرب هذا المستوى من الرد لكاتب عرف عنه أدبه بالرد,واريد أن أذكره بمقال سابق أنه قيم شريحة الصامتين بأنهم \الأكثرية\,فهل اصبحت هذه الاكثرية الآن مماسح لاحذية النظام وناعقين ومصيرهم جهنم؟أتمنى أن لا تنسى ما تكتب يا عزيزي!!
-سوريا
جهينة2013-02-11 09:56:40
الراعي وصبرا و كيلو
قال الراعي(الكاردينال الماروني)بحفل تنصيب البطريرك يوحنا العاشر اليازجي على كرسي أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس في كنيسة الصليب المقدس: كلنا أخوة وأخوات مدعوون لنعلن الكرامة لكل إنسان، وما يسمى إصلاحات وحقوق إنسان وديموقراطيات، هذه كلها لا تساوي دم إنسان بريء يراق.تعليق:حين أقرأ تصريحات الراعي أكتشف مدى هزالة موقف ..ميشيل كيلو.. وجورج صبرا...كم أنت كبير يا راعي!!!
-سوريا
ايلا 2013-02-11 08:57:50
الاخت سلوى من االنبك ..
و بالقابل هناك من قتل و ذبح مدنيين ايضا باسم الدين ..انا شخصيا لا اريد ان اتطرف و لا اريد ان انحاز عن الحق ..و سالت من حولي من معي فهاج عليي الطرفان .. انا متلك بحب هالبلد و عمري ما بتخيل انو نعيش بلا بعض لانو الاديان كلها دعت بالحب .. و النظام بدع و من اليوم الاول باللعب على الوتر الطائفي و راهن عليه وبظن اسم بشار الاسد ما بئا بيعني شي لحدا الا المتنفعين ..صدقيني الخوف من بعضنا يمكن هادا الشي اللي لازم نعمل عليه ثورة ...الخوف و الكره هنن اللي قاتلينا
-ألمانيا
ايلا 2013-02-11 08:50:11
الأخت سلوى من النبك ..
بجوز تستغربي اذا عرفتي انو كتير كتير من الموالين للنظام كانو قبل الثورة ضد النظام الفاسد , انا كشخص عايشة باوروبا برأيي انو ليش ما بيتغير رئيس كل 4 سنين من ايا طائفة كان و المهم هالبلد تتطور ..بس الفكرة انو مو كل البشر بعقليتي و عقليتك .يعني نحنا كأشخاص حابين نتطور أول شي لازم نبعدو عن بالنا هي الازدواجية ..انا متأكدة انو في كتار ناس قمة بالرقي ممكن تكون انسجنت وماتت منشان كلمة و كتار انقصفت بيوتون بشكل لا انساني و ماتو او تشردو ..
-سوريا
لادئاني أصيل2013-02-11 02:53:31
الى حمصي مهجر
نعم فانت لاتريد للاسلام أن يكون في سورية ولكن الحمد لله فإن من أهم وأجمل مافي هذه الثورة المباركة هو عودة الاسلام الى بلاد الشام وعودة الجهاد الى ارض المحشر أرض الشام, فكلام رسول الله (ص) نراه الأن واقعاً, طوبى لأهل الشام وطوبى لأرض الشام وبإذن الله قريباً سندحر نظام بشار, هذا النظام المجرم الخائن الذي حرم الشام من الاسلام على مدى خمسين عاماً. النظام حارب المنقبات, حارب الصلاة, حارب اتّباع سنة نبينا محمد (ص) في أطالة الذقن, وسجن وعذّب شيوخ الشام وقتل منهم الكثير ونشر الفساد والانحلال.
-سوريا
كانت سوريا 2013-02-11 02:43:13
مثير للحيرة
مجرد التفكير بأن كل هذه الدماء سفكت من اجل (بشار الاسد ) اي مجرد شخص تبعث في نفسي من الداخل ثورة ... لنحكي بالعامية لك كل هل ناس لي عمتموت مشان شو ... مشان معلمكن يضل الى كل موالي يا بني آدم هل روح امك واختك وابوك وابنك ارخص ؟؟ّ!! هادا الزلمة لي عمتدافع عنو صار ميت مشانو 70000 سوري اذا مو اكتر ... والله عجب ... لو كان في ذرة وطنية وحب للوطن كان ترك السلطة وسلم للشعب بدون ضحك على العالم بشغلة الممانعة وبطيخ مبسمر
سوريا
لادئاني أصيل2013-02-11 02:43:02
الى حمصي مهجر
واللهي اشفق عليكي يا أخي العزيز ... اذا كنت من متابعي قناة الدنيا والفضائية السورية فأنت معذور ولا عتب عليك هههه معقول ماعم تشوف الاشتباكات بالبرامكة؟ واليوم مقتل 15 شبيح في منطقة العفيف بالجسر الأبيض؟ معقول ماسمعت انو الجيش الحر نسف أكبر حاجز في جوبر؟ معقول ماسمعت بالتفجير يلي صار بساحة عرنوس وطبعاً القتلى كلهم من الشبيحة والأمن؟ معقول ما سمعت بالاشتباكات عند اتستراد المتحلق الجنوبي؟ ونسف حاجز بورسعيد في القدم؟ معقول ماسمعت اليوم بمعارك داريا والمخيم ويلدا والقدم ونهر عيشة؟ هاد بس اليوم هههههه
-سوريا
صلاح الشامي 2013-02-11 02:00:25
الى ابو سوريا العز
الأوضاع كم تصفها ليست بهذا السواد ؟ اذن هي بالبياض ؟ الدولة قوية لانها من صنع الشعب وليست من صنع نظامك ، و شتان بين الدولة و النظام ، جيشك المشكل أساساً لقمع اي تحرك شعبي اصبح بوضع مأساوي : خسائر بالأرواح والمعدات و الآليات و الأسلحة ، خسائر بالمواقع العسكرية ، انشقاقات هائلة ، انكفاء عن الالتحاق بالخدمة العسكرية ، و تقول انه في وضع قتالي ممتاز ؟ النظام هو الذي فقد اكثر مؤيديه بسبب قناعتهم بعدم جدوى الحل العسكري الذي تبين انه حل مدمر شامل لسوريا كلها الذي تجلى بالقصف الهمجي حتى على الأبرياء .
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-02-10 23:18:03
سامر الشامي بمنطق عجيب
طبعا هذا هو منطقنا ، لو كان نظامك قد تعامل مع المتظاهرين السلميين كما تعامل زين العابدين و مبارك ، لما حصل ما حصل ، لو لم يقم بقلع أظافر أطفال درعا و يستريح دماء المتظاهرين السلميين في حمص و حماة و أدلب و دير الزور ، لما حصل ما حصل ، فانت كما تزرع تحصد ، تزرع الحقد و تمارس القتل و العنف و اللصوصية ، تحصد نفسه و ربما أعنف ، و بكل الأحوال ما يفعله الثوار من ممارسات خاطئة لا يعادل 5 ٪ مما يفعله نظامك ، هذا ما بينته و أظهرته منظمات دولية عديدة ، فلا ترمي الناس بحجارة وبيتك من زجاج
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-10 23:19:52
لا شيء سوى النظام
يصر بعض المؤيدين والمنحبكجية اصراراً شديداً وعجيباً على ان نظامهم باق وانه الضمانة الوحيدة لسوريا.. وعلى فرض تناسينا جرائم هذا النظام وقمعه وسرقاته وافترضنا انه بلا عيوب فاضحة فهل هذا يعني أننا لا نستطيع العيش بدونه؟؟ هل سوريا من انجازات الأسد؟؟ هل تمت صناعة الشعب السوري على يد حزب البعث والقائد المخلد؟؟ هل أصبحنا شعباً تحت وصاية اسرة حاكمة واحدة لمدة 40 سنة؟؟ غريب منطق المنحبكجية!!
-سوريا
سوريا العز2013-02-10 22:43:46
الامور ليست بهذا السوء
الاوضاع في سورياليست بهذاالسوادوالشؤم الدولة قوية ، الجيش بكتلته الاستراتيجية والتسليحية امتص الصدمةويطور أساليبه القتالية وهو في وضع قتالي وتسليحي ممتازالتحالفات الدولية ممتازة، السوريون حتى الذين كانوا يتعاطفون مع المسلحين في بداية الازمة بدؤوا يتخلون عنهم لان الجرائم والاضرار فاقت كل الخطوط الحمراء ولايبدو ان الهدف هو الحرية أو مصلحة اي سوري على الاطلاق، ولو افترضنا جدلا أن الامور وصلت لاسمح الله مستقبلا قريبا من هذا الوصف التشاؤمي فان هذا يعطي القيادة الحق المطلق بضرب الارهاب بكل قوة وحسم .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-10 22:48:02
الى حمصي مهجر 1
ان تحب النظام او تكره الثورة ، هذا موقف خاص بك و يعبر عن رأي خاص لك أيضًا و انت حر به ، أما ان تشوه الحقائق و الوقائع على الأرض ، فانت هنا لست حرا بهذا التشويه ، ، و الذي تقيس به الثورات حسب ما يصيبك منها من منفعة او ضرر شخصي ، ، فكان لا بد من الرد عليك
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-10 22:47:07
الى حمصي مهجر 2
و كاًن المشكلة تعظم فقط حين يقف أخونا بانتظار ربطة الخبز او المازوت ، أما ما يسفكه نظامك من دم فهذا لا يهمك لانه خارج حساباتك ، ارد عليك بالوقائع التالية عن حي الحميدية الذي هو ملاصق تماماً لحي الخالدية الذي اسكنه ، أليس كذلك ؟ فعندما شكل الثوار كتائبهم المسلحة ، لم يأتوا من خارج أحيائهم ، بل كانوا جميعا من أبناء هذا الحي ، كحي بابا عمرو و جورة الشياح و باب السباع و غيرهم ، و أتحدى من يثبت ان الثوار اجبروا ولو نصف عائلة على الطرد او التهجير او بالخروج عنوة من بيوتهم او التهديد بالقوة ،
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-10 22:46:13
الى حمصي مهجر 3
و ما جرى منذ اكثر من سنة على حمص يعرفه الجميع و عايشناه لحظة لحظة و أمام الملأ ، وأنا اسكن وارى كل شيء من بداية شارع الاظن بوادي السائح و حتى كنيسة ام الزنار ببستان الديوان ، إذ ان القصف هو الذي اجبر كل السكان مسلمين و مسيحيين على النزوح و لان حي الحميدية و وادي السائح و بستان الديوان حتى باب السباع هي أحياء مختلطة لا تقتصر على المسيحيين فقط و القصف لا يفرق او يميز بين مسيحي و مسلم ، و الشباب الثوار هم الذين بقوا في بيوتهم و شوارعهم يتصدون لقناصة النظام و لصوص الثورة بنفس الوقت
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-10 22:45:21
الى حمصي مهجر 4
سأذكر لك قصة واقعية يمكن ان تقيس عليها الكثير من القصص ، التي يعرفون حبكها و إخراجها ضد الثورة : بعض الأخوة المسيحيين وهو صديق لي ، ترك بيته العربي القديم في بستان الديوان منذ سنوات و يعيش الآن في حي الوعر الحديث ، و بيته القديم كان مهجورا فارغاً تحول الى ( خربة ) وليس له الا باب تنك ، طبعاً الثوار لجئوا اليه لكونه فارغاً فقط فما كان من صاحبنا الا ان ادعى ان الثوار طردوه من بيته و احتلوه بالقوة و اصبح كلاجئ في الشوارع ، هكذا تحبك القصص و ترمى الاتهامات الى الثوار ظلما و بهتانا و افكا .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-10 22:26:04
الى حمصي مهجر 5
أليس ما يصيب المسيحي يصيب المسلم ايضا ؟ وأنا هنا لا انكر الكثير من التجاوزات التي حصلت و استهجنها الثوار انفسهم قبل المؤيدين للنظام ، حيث أعيش و أتكلم معك من شارع من شوارع حي الخالدية المدمر ، و كل ما حولي تحول الى دمار و خراب الا بعض البيوت كبيتي الذي سلم من القصف بالصدفة ، و رغم ذلك رفضت الخروج من بيتي الا ميتاً على ظهري ، فانت حين تتهم ان من يتكلم ، يتكلم من المقاهي ، هذه صفة ألحقتها بنفسك دون ان تدري لأنك خالفت الحقيقة و الواقع الأليم على الأرض و تتكلم من باب التشفي و الحقد على هذه الثورة .
-سوريا
عماد الكردي_المعاملة بالمثل2013-02-10 22:31:09
سلوى
يا ست سلوى انا اصنف سني بس هذا لا يعنيني في شيء فأنا انتمى الى قوميتي الكردية ......نحن سوريون اولا ثم اكراد ثانيا...وانا عايش بحلب والاغلبية من ابناء حلب وخصوصا الطبقة المثقفة وطبقة التجار والصناعيين لا تعترف لا بثورتك "السنية" ولا بطائفيتها وهي اقرب الى النظام منها الى هكذا فورة.....
-سوريا
اياد مهجر من الميادين_يرجى النشر2013-02-10 22:26:49
اتحداك يا كاتب
اتحداك انت وكل من شاكلك انت تذهب وتعيش انت وعائلتك في الميادين-دير الزور، اتحداك ان تعيش لاسبوع واحد وهي مدينة لا يوجد فيها ممثل واحد عن النظام ولايوجد فيه اشتباك واحد مع الجيش ......اتفضل فرجينا مصداقيتك....اتحداك....اتحداككككككككككك
-سوريا
عبد السلام 2013-02-10 21:30:10
الى Syrian و عين الاعتبار
الأخ Syrian ختم تعليقه بالأخذ بعين الاعتبار ان بقاء النظام هو الحل الأمثل لسوريا ، و كاًن الثورة لم تقم و لم يسقط ألوف الشهداء و لم تهجر الملايين ، و لا يدري ان الثورة اول هدف و آخر هدف لها هو إسقاط النظام ، ثم يأتي بشكل مضحك و يقول الأخذ بعين الاعتبار ، بعين شو ؟ بعين الاعتبار ، فاجا ليكحلها عماها . لذا نرجو الأخذ بعين الاعتبار ، ان الأخذ بعين اعتبارك هو مسالة مضحكة جدا ولا خلاص لسوريا الا بإسقاط نظامك
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-10 19:23:08
****
إلى الأخوة المؤيدين وبعض الشبيحة والمنحبكجية خاصة المخدوعون: فكروا بعقولكم وتمعنوا جيدا في الموضوع وستجدون ان لب الأزمة برمته هو عصابة حاكمة مستبدة تريد البقاء بالحكم ولكنها تغلف الموضوع بشعارات المقاومة والممانعة ... وعندما ثار بعض من الشعب عليها تأثرا بما يجري سارعت إلى تلفيق القصص والأساطير عن مؤامرات كونية لا نهاية لها تبتغي النيل مما يسمى محور
-سوريا
لاجيء 2013-02-10 18:54:24
سؤال شخصي للكاتب
لجميع داعمي الثورة و لكاتب المقال على الأخص سأصدقك و أحترمك فقط و فقط عندما تثبت لي انك تعيش مع اولادك ( الصغار القاصرين) في سوريا حاليا و تقبل أن تعيش انت و أولادك الأوضاع " الثورية" التي تريدون منا أن نعيش بها لأجل" ثورة" كثيرون مثلي لم يطلبوها ، ... اذا كنت تريد "ثورة" فتعال انت و أولادك بدون أي مصدر رزق ( لأنكم خنقتمونا عبر حربكم اقتصادية ضد النظام) تعالوا و دعونا نرى تنظيركم " الثورجي" عندها على الأقل برهن لي و للحاضرين أنك و اولادك تعيش في سوريا
سوريا
سوري 2013-02-10 16:03:29
سؤال الى الجميع لو سمحتوا
لو سمحوا الاخوة المعلقين والاخ كاتب المقال ممكن كل واحد يعطيني وصف واحد عل الاقل لمعنى الحرية يلي راسمها براسو ؟؟؟ وشكرا
-سوريا
سلوى من النبك 2013-02-10 14:13:52
سامر الشامي كفاك وقوع في مطبات
إذا كانت الطائفة السنية بحكم الواقع تشكل اكثر من 80 ٪ من السوريين ، وإذا كانت الثورة هي من قلب هذه الطائفة ، وهذا لا ننكره ، لانها عانت اكثر بكثير من بقية الطوائف من طائفية و ظلم هذا النظام الذي مارسه عليها طيلة 40 عاما ، فهل إذا انتفضت هذه الطائفة أصبحت الثورة طائفية ؟ أوليس الظلم الواقع عليها هي من تدفع ثمنه من دم أبنائها من اجل كل سوري ؟ وإلا لما شاركت اكثر الأقليات بلا استثناء بالحراك السلمي للثورة سواء في الداخل او الخارج ، أليس هذا دليلا على عدم طائفيتها و أنها لكل السوريين ؟
-سوريا
حمصي مهجر2013-02-10 14:04:38
لادقاني أصيل..شو عم تقول يا رجل
وأنت الصادق أصبحو بنص القصر الجمهوري...!كم من ساعات الصفر تحتاجون وكم من البراكين الغاضبة؟و الله بتم اضحوكة.. كم مرة يعاد نفس التكتيك الفاشل بكل المقاييس لاحتلال دمشق وغيرها؟ولم تفلحو,استمر وحدك بدعم الميليشيات وجبهة النصرة الارهابية القاعدية,نحن سنحاربها الى آخر نقطة دم فينا,سوريا لا تحتاج لعقول مغلقة تعيش على الذبح(الحلال)واقامة خلافة اسلامية عفى عنها الزمان!قال بنص الشام قال؟؟!!
-سوريا
ليون الإفريقي / حسن الوزان2013-02-10 14:06:47
عن "مصائب" الحرية
يذكّرني البعض هنا بحظيرة النعاج التي حقدت على الكبش الذي نطح الجزّار رافضاً أن يذبحه و جعله يغادر أعرجاً متوعداً بحرق الحظيرة بمن فيها و قتلهنّ قنصاً بدل الذبح البطيء لأحدها مرة أسبوعياً بعد أن تكون مستنفذة من الحليب و الصوف الذي يسرقه منها غصباً مقابل بعض المرعى المجاني.استيقظ الجزار في اليوم التالي ليجد النعاج قد قتلت الكبش الشجاع،الكبش الذي فضح جبنها و عجزها و عهرها و عبوديتها للجزار،مبتهجاً بها وعدها الجزار أنّه حين سيذبحها سيضع جلدها في أفضل غرف قصره!
-سوريا
ليون الإفريقي / حسن الوزان2013-02-10 14:03:38
مواطنة سورية-2
يرتبط أشخاص النظام ببعضهم كحائط أصم بحيث لا يمكن أن يحدث التغيير بزوال أحدهم،و لكن زوالهم معاً يترك حاشيتهم أضعف من أن تحل مكانهم مفسحة المجال للتغيير الذي تقوم لأجله الثورات.بالنسبة لحديثي عن الجيش فيرجى إعادة القراءة خصوصاً عن توحيد البندقية و إعادة هيكلة الجيش بحيث يتم دمج العناصر الصالحة من الجيش الحر مع أفراد الجيش الوطنيين الذين لم يتورطوا في ارتكام جرائم حرب
-سوريا
ليون الإفريقي / حسن الوزان2013-02-10 14:02:00
مواطنة سورية-1
استولى النظام(كأشخاص يتولون السلطة القاهرة لا البانية)على كامل الدولة(كمؤسسات و موارد و مصادر إنتاج و تنظيم استهلاك و مجتمع)و قام بتوظيف المجتمع(كشعب بمختلف جماعاته و تمعاته)لخدمته بدل أن يكون أميناً على مصالحه.النظام السوري يتألف حقيقةً من مجموعة بحدود العشرين شخصاً لكلٍّ منهم"حاشيته"العسكرية و المدنية و كل واحد من هذه الحاشية له جماعته في تسلسل هرمي بحيث يسيطرون على كل مفاصل الاقتصاد و الأمن و الإعلام و كل شاردة و واردة في حياة الناس
-سوريا
لادئاني أصيل2013-02-10 13:54:32
الى سورية مسيحية حرة
تحياتي لكِ اختي العزيزة لكلامك المنطقي المهذّب الصادق ولكن للأسف شبيحة النظام لاتنفع معهم الكلمة ولا الحوار ولا النقاش ... لا ينفع معهم الا الجيش الحر وجبهة النصرة
-سوريا
Syrian 2013-02-10 12:15:36
الى جميع الأخوة الأخوات المشاركين
ألى جميع المشاركين بتعليقاتهم الكريمة ... هذا هو تحديدا ما أراده الغرب ( أن يصبح الشعب السوري كل على حدا يفكر بشكل نختلف عن الأخر يتخذ من الطائفية مرجعا له ولأعماله ولفكره, يتبع انماكا وأراء سياسية مختلفة ) وبالتالي تكون الحرب داخليه وبشعة ولا وقت لها ولا حدود وهذه هي الحرب الحقيقية التي ستدمر سوريا وأهلها على مدى السنين لأن هذا النقاش والجدال حول ( من مع ومن ضد) سوف لن تنتهي منه سوريا الى الأبد مع الأخذ بعني الاعتبار ان بقاء النظام هو الحل الأمثل لسوريا السوريين جميعا
-سوريا
قاهر العراعير2013-02-10 11:39:13
ملحمة دمشق برعاية العربية
ملحمة دمشق....ترحب بكم......خدمة على 24\24ساعة...لحم بالمجان يشوى فوق براكينكم الثائرة...!!!ألا يكفي ارسال شباب سوريا المغررين للهذه الملحمة لكي يحتلو حاجز فقط ويقطعوا طريق لم يلبثو أن تركوه تكتيكيا؟والجزيرة والعربية ومعهم اللحام الاكبر العميد صفوت المحلل الاستتراتيجي يصفق لكم ويبارك هذه الملحمة.....ملاحظة :الدين ممنوع...الدفع كاش.
-سوريا
حمصي مهجر2013-02-10 11:37:04
لاذقانية حرة...ما شاء الله
هلئ هاد يلي فهمته من تعليقاتي؟ماذا عن كل الحقائق التي جرت معي ومع غيري؟لا جواب عندك كغيرك,نعم لا كرامة لجائع..لا كرامة لعاطل عن العمل..لا كرامة لمن هجره ابن بلد واسكن الغريب المجاهد ببيته..لا كرامة لمن لا يستطيع أن يعود الى بيته لان اولاد بلده يجاهدون فيه..لا كرامة لمن يصغي ويصدق أنك اتيتم لازالة الظلم عنه وتركوه على الرصيف..!واضح أنك اما ميسورة الحال أو أنك لست بهذا البلد بالاصل,فيكفي أرجوك لا تضحكوا على الناس الناس قرفتكم ليس حبا ببشار بل من افعالكم و كذبكم ونفاقكم ومتاجرتكم بالدم السوري
-سوريا
abu ali2013-02-10 04:30:37
لك شو هالسوريا
الى سوري وحمصي مهجر كل عمركم مع النظام وانا كنت مع النظام كسياسة خارجية و لكن السياسة الداخلية كانت ظلم بظلم راتب المهندس 15 الف و اجار الشقة 12 الف شهريا اما بالنسبة لقطر وتركيا فاظن انك تتابع برامج قناتك الدنيا قطر اول دولة بالعالم بانتاج الغاز ومن الدول الكبرى المصدرة للبترول واما تركيا تقول تعيش على التجار السوريين ولماذا لا تقول العكس بالختام نحن خارج الموضوع الرئيس ( هو الشخص الذي يحكم فيعدل فيكون مرتاح الضمير) اما ان يقتل ويشرد و يعتقل الملايين ليحافظ على كرسيه فهوظالم ارحل
سوريا
سامر الشامي2013-02-10 03:39:37
ابو عبدو الشاغوري- مثال
ابو عبدو العظيم:(( منطق الثورات بقول ، انو السيء لازم نتعامل معو بشكل أسوأ و الفظيع بدو أفظع و الرذيل بدو ارذل))تكملة...واللص يحتاج الى من هو أكثر لصوصية منه..والدموي الى أكثر دموية...والجزار الى جزار أكبر منه..والنصاب الى نصاب دولي...والمنافق..وقطاع الطرق..الى آخره..!!!هذا منطقكم؟اذا كان كذلك فأنتم لم تختلفوا عن النظام بشيء...بل أسوء....هذا نموذج بسيط للقادمين الجدد...تتهني يا سوريا!
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-10 03:03:55
سوريا ضحية الاختزال 4
و هنا بدأت باللعب على الحبال ، و بدأت بدوامة التصريحات المتناقضة و اكتفت بدور المتفرج فقط على شلالات الدم المسفوك في سوريا ، و اصبح الخبر السوري عندها بالدرجة العاشرة ، بل صار دورها الابتزاز السياسي و فرض الشروط و وصل الأمر الى تعطيل الجهود الأوروبية و خاصة الفرنسية و البريطانية لدعم الثورة و بدأت تدعو الى مبادرات و حلول سياسية و حوارية هلامية مجهولة البعد و الرؤى ، وهكذا أصبحت سوريا و ثورتها ضمن اختزال ثان ، هو اختزال ثورتها بفصيل جبهة النصرة ، متناسية أنها ثورة كل الشعب السوري بأغلب فئاته.
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-10 03:03:06
سوريا ضحية الاختزال 3
بالسنة الأولى للثورة و انتشرت على كامل التراب السوري ، متناسية أيضًا أنها - اي الولايات المتحدة - هي التي باركت في البداية تسليح الثورة كوسيلة شرعية للدفاع عن النفس و العرض ضد قمع النظام الوحشي لهذه المظاهرات ، حتى إذا ظهرت جبهة النصرة بعد اكثر من سنة كفصيل من فصائل متعددة و مختلفة التيارات السياسية ، انكفات الولايات المتحدة الى الخلف و أدارت ظهرها ، و تغير دورها من داعم للثورة الى البحث عن دور لإدارتها و تسييرها حسب مزاجها و بما يتناسب مع مصالحها و مصالح إسرائيل بالدرجة الأولى .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-10 03:02:19
سوريا ضحية الاختزال 2
وكيف اصبح الوطن لآل الاسد يمتصون خيراته و ينهبون قوت شعبه لتصبح بأيدي فئة ضئيلة ملكت السلطة و المال بان واحد ، و كان هذا من اول دوافع الثورة السورية لتتخلص من هذا النير الجاثم على صدرها لأربعة عقود ، لكن و بعد سنة من قيام الثورة السورية التي ساندتها قوى العالم كله بشتى الصور و الأشكال ، نرى الموقف الغربي و خاصة الأمريكي قد اختزل الثورة كلها بفصيل ثوري مسلح واحد هو جبهة النصرة ، معتبرة إياها من فصائل تنظيم القاعدة حين أدرجتها في قائمة الإرهاب ، متناسية حجم المظاهرات المليونية السلمية التي خرجت
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-10 03:01:05
سوريا ضحية الاختزال 1
عشنا و فهمنا عهد الاختزال الذي عاشته سوريا مدة 40 سنة في شخص واحد او عائلة واحدة ( سوريا الاسد ) و ندرك أبعاده الطائفية و الاستبدادية و تبعيته السياسية لإيران و ارتباطها معها بارتباط مصيري حتى العظم ، تنفيذا لمخطط إيران الطائفي للهيمنة على الشرق العربي اي العراق و سوريا ثم لبنان لتامين المد الشيعي عن طريق البوابة الفلسطينية تحت شعار المقاومة و الممانعة مقابل حماية النظام السوري من اي انهيار محتمل او قيام اي تحرك شعبي يهدده ، و ندرك أيضاً البعد الاقتصادي باختزال سوريا لتصبح سوريا الاسد .
-سوريا
غير مستغرب2013-02-10 02:08:38
ثورة.........!!!؟؟؟؟
بعد ظهور همام الحوت وهو يضع عصبة جبهة النصرة على جبينه ... لا أستغرب أن تظهر مي سكاف وهي ترتدي النقاب ... إنّها ( ثورة ) العجائب....
-سوريا
سورية مسيحية حرة2013-02-10 00:50:45
الى syrian
مادام على حد قولك انو هي مو ثورة ولا ربيع عربي ومخطط خارجي .. ليش من الأول السيد عاطف نجيب حبس الأطفال وعذبهم وتواقح مع أهلهم بدون حساب !!كمان هاد مخطط من برا!! مازال معلمك من شان ابن خالتو باعك وباع كل سوريا .. كا بدك العالم نثور ضده.. بعدين وين شايف سوريا أحسن بلد.. بقعدتك بين كم حرامي معو مليارات والشعب جوعان!!
-سوريا
سورية مسيحية حرة2013-02-10 00:43:34
الى thinker
!الشعب السوري اكثر من 90 بالمية ما بيطيقوا اسم بشار ولا عيلته فمن وين جبت هالحكي؟؟! ثانيا مو بشار اللي جعل الشعب السوري مثقف .. الشعب السوري اللي موجود من ألاف السنين ومعروف بتاريخه وحضارته مارح يجي شخص ابن 34 سنة يعلمه الثقافه لأنو التاريخ بيشهد لسوريا قبل بيت الاسد بكثير! ثانيا اذا مستفيد م
-سوريا
سورية مسيحية حرة2013-02-10 00:30:42
تحياتي الى حمصي عتيق على تعليقاته الموضوعية2
لقد نجح النظام في إلباس الثورة صورة التطائفية وجعل كل الطوائف تخاف من بعضها ليبقى هو المنتصر . فقد علم كيف يحرك بعض الجهلاء داخل الثوار ويزرع بهم الطائفية ليظهر للاخرين وللعالم انه لا بديل عن هذا النظام. كل الثورات الكبيرة في العالم تقوم على حساب الشعب وراحته وأمانه . ومسألة الخبز والبيوت .. هذه حال كطل الثورات .. هناك جيل وجد لتحيا أجيال أخرى ويسمى فيما بعد جيل الثورة . هؤلاء من ضحوا في سبيل حرية وطنهم . أما من يفضل الحياة تحت أقدام السيد مدى الحياة ليأكل من فتات طاولته فهو خاسر لا محالة
-سوريا
سورية مسيحية حرة2013-02-10 00:22:23
تحياتي الى حمصي عتيق على تعليقاته الموضوعية
الثورة كان يجب أن تحدث لا مفر فالأامور في سوريا كانت وكأنها على فوهة بركان منذ سقوط نظام صدام وبعدها اغتيال الحريري وخروج الجيش السوري من لبنان وثم حرب حزب الله مع اسرائيل في 2006..ومن طرف اخر ايران التي تكبر سيطرتها في المنطقة يوماً بعد يوم وبالمقابل ..الرشوة والغلاء والطبقية وقلة الرواتب والبطالةوالقمع والديكتاتورية والجهل والتخلف يملأ بلدنا وكله في ازدياد!الثورة قامت عن ارادة شعب بالتغير . شعب طق من الظلم والقهر والسكوت والخنوع.شعب مخنوق من الرئيس وأتباعه وأقربائه!شعب اهين فثار!
-سوريا
لاذقاني مسيحي 2013-02-09 23:51:20
لماذا لا يعكس السؤال ؟ 2
علماً انه بات واضحاً للجميع بان الوضع يتازم اكثر و اكثر يوما بعد يوم , هذا الكلام للأسف يدل دلالة قاطعة ان شعار ( الاسد او نحرق البلد .. ) هو السائد بالبلد ، سواء اعترف به المسؤولين ام لم يعترفوا ، ولا نرى الا هذه الترجمة على الأرض ، و نرى ايضا ان هذه النظرية المتبعة والتي يعتقدون من خلالها انه لابد من بقاء الاسد في السلطة و باي شكل من الأشكال هي الموت و الدمار و الخراب لسوريا كافة ولن يسلم منها اي شبر . نأمل عودة الحكمة و الوعي الى الطبقة الحاكمة و إنقاذ ما يمكن إنقاذه .
-سوريا
لاذقاني مسيحي 2013-02-09 23:47:46
لماذا لا يعكس السؤال ؟. 1
يقول المقداد : ( إذا استسلم الاسد فلن يكون سوى الموت و الدمار في سوريا ) الم يخطر على باله ان يعكس السؤال أيضاً ؟ اي إذا لم يستسلم الاسد ماذا سيحصل ؟ فإذا افترضنا ان الوضع ظل على ما هو عليه ، اي بوجود الاسد بالسلطة و بقائه وصموده البطولي على حساب دماء السوريين من كلا الطرفين ، فهل يستطيع المقداد ان يصور لنا الحالة التي ستحصل إذا لم يستسلم الاسد ؟ و ماذا سيكون مصير سوريا في هذه الحالة ؟ هل يمكن ان نتصور وضعاً أسوأ من هذا الذي نعيشه ؟ علماً بانه بات واضحا للجميع ، ان الامور تسير من سيء لأسوأ .
-سوريا
سالم2013-02-09 21:51:34
سؤال بسيط جدا....
لو ان هذا الضغط الاعلامي والسياسي والعسكري والاستخباراتي والمالي والنفسي من قبل اكثر من 100 دولة ومنها دوعظمى،...لو ان هذه الضغوطات قد مورست على اي دولة في المنطقة مثل تركيا او السعودية او مصر \"وتحت اي سبب كان\": كم يوم سوف تصمد هذه الدول؟؟؟؟ الم تفهموا بعد ان هذا يدل على ان غالبية الشعب مع الدولة؟؟؟.....طالعوا التاريخ يا ****....لم يستطع اقوى قاد
-سوريا
لادئانية حرة2013-02-09 21:31:33
حمصي مهجر!!
لقد ربط حمصي مهجر مبدأ الكرامة بالجوع والشبع،وعلى ذلك يكون"حسب منطقه بأن أصحاب البطون والقصور لديهم كرامة!!ولكنه يتهم أصحاب المقاهي بأنهم يبيعون الكلام طيب كيف؟!ثم يشكر سورية دبي وربما كانت تعيش في المخيمات لاالمقاهي كما أنهالاتبيع الكلام ربما!!حمصي مهجر فضل براميل النظام على الحرية التي ينادي بها الثوار!!هنيئا لك بهذا النظام وبراميله التي ماهجرت وماقتلت أحدا
-سوريا
عماد _ابن حلب2013-02-09 20:55:17
الى من يحاول ان يطمئننا عن رقي المعارضة..
الم تروا جلد نساء درعا بحجة انهن يملكنا معلومات عن الجيش؟؟ الم تروا كيف يجبرون ويضحكون على الاطفال ببعض المال مقابل تهريب السلاح او حمله والوقوف على الحواجز؟؟ الم ترون القاضي الاسطنبولي في حلب **** وهو عم يفتي بقص راس احد المواطنيين الموالين؟؟؟ الم تروا كيف لم يوفروا حتى مصانع الادوية وقمح الشعب السوري لقاء ارضاء واليهم العثماني و بعض ا
-سوريا
بشير من درعا2013-02-09 19:35:18
يسقط الأسد
هو بإذن الله يسقط الاسد وبعدها بنفكر شو بدنا نعمل ... اهم شي ضباط جيش النظام يلي ساهمو في قتل الشعب لازم فيهم القصاص ... قتل من دون رحمة أما من شارك النظام في تشبيحه فالسجون كثيرة وتتسع لهم جميعاً.
-سوريا
لادئاني أصيل2013-02-09 19:29:04
الى حمصي مهجر
أن تكره النظام او لا تكرهه فهو ساقط وخصوصاً الان وقد أصبح الجيش الحر وجبهة النصرة في وسط دمشق. واللهي سنستمر في دعم الجيش الحر ماحيينا, بأموالنا ودمنا وأرواحنا وأولادنا ومست
-سوريا
Dr.Y2013-02-09 18:43:56
الاخ حمصي عتيق 4 وأخيراً
أما إذا سألت ما إذا كان ذلك سلوكيات طبيعية كرد فعل طبيعي على أفعال النظام الشنيعة فهنا أخالفك الرأي وأقول لك لا وألف لا ...فما ذنب هذا الاخ كي يسيطرون على بيته ويخرجونه منه ؟؟ إذا كانت أفعال النظام شنيعة فهل يحمّلونها لرب أسرة يفقدونه مأواه وعمله ويقطعون رزقه ولقمة أطفاله ؟؟ إذا أردت أن تأتي لتنقذ شعباً من حاكم مستبد فهل تستولي على بيته وتقول له ...لا تواخذنا والله نحنا لضرورة الثورة لازم ناخد بيتك يلاّ احمل حالك وفارقنا بريحة طيبة...هكذا بكل بساطة ...؟؟؟ !!
-سوريا
Dr.Y2013-02-09 18:40:33
الاخ حمصي عتيق 3
حمصي مهجر ( إبن مدينتك ) والذي يعلو تعليقك بثلاث تعليقات واستحلفك بالله هل ما حصل لهذا الاخ هو ممارسات خاطئة (((لبعض ))) المسلحين أم أنه حدث عام اجتاح سوريا كلها وفي كل مكان تواجدت فيه هذه المجموعات المسلحة ؟؟ صحيح أن من السكان من تعاطف معهم وفي معظم الاحيان إما مكره أو خائف ولكن كيف يمكن لرب أسرة أن يقول لهم تعالوا وخذوا بيتي؟؟ فهذا إذن ليس بتصرف فردي ناتج عن بعض وإنما معظم هؤلاء المسلحين وكأنه مرض يستشري في كل منطقة يسيطرون عليها .
-سوريا
Dr.Y2013-02-09 18:37:10
الاخ حمصي عتيق 2
وتحترم شعوبها والخيار بنعم أو لا لاختيار رئيس دولة ليس له منافس ليس سوى مهزلة. ولكن يا صديقي أريد أن أعلق على سؤال أثارني والذي يتكرر دائماً على لسان معظم السادة المعارضين فيما يتعلق بمرحلة بعد ,,الثورة,, حيث تكتب : أقتبس : ( هل تؤمن أن بعض الممارسات الخاطئة والغير مقبولة من بعض المسلحين توصم الثورة كلها بالفساد ؟؟ أم أنها سلوكيات طبيعية كرد فعل طبيعي على أفعال النظام المشينة ؟) انتهى الاقتباس .... للجواب على هذا السؤال أدعوك يا صديقي أن تقرأ تعليق الاخ
-سوريا
Dr.Y2013-02-09 18:32:35
الاخ حمصي عتيق 1
كل الاسئلة التي طرحتها حتى تعليقك رقم 7 والتي تخص ما قبل ,, الثورة,,, وبالرغم من كونها بدون رسم الاجابة إلاّ انني ( وبالاذن منك ) أجيب عليها بكلاّ عندما تكون إجابتك أنت كلا ونعم عندما تكون إجابتك نعم , أي انني أوافقك مثلاً أن الانتخابات التي جرت في بلادنا منذ 40 سنة وحتى الان ليست نزيهة وبالتالي ليست قانونية ونتائجها باطلة من الناحية الشرعية, فالانتخابات لا تجري بهذه الطريقة التي جرت بها عندنا وقد أشرت في تعليقات سابقة إلى طريقة الانتخابات النزيهة في الدول التي تحترم نفسها
-سوريا
صلاح الشامي 2013-02-09 16:57:38
ما عاد في شي نخاف عليه !
لن نرمي السلاح حتى نرى علم الثورة يرفرف فوق القصر الجمهوري و رئاسة الأركان و وزارة الدفاع و طز على مية حوار مع هالنظام ، لأنو خربت و خربت واذا ماخربت ما بتعمر ، شو بقي من سوريا ؟ و متل ما بقول المتل : يا جتي يا جرمتي ، و ما عد في شي نخاف عليه لا ارواح ولا اولاد ولا اهل ولا بيوت ولا وطن بعد كل يللي صار ، فحضروا حالكم يا ناس على هالاساس و غير هيك مافي ، و الشاة لا يؤلمها السلخ بعد الذبح .
-سوريا
صلاح الشامي 2013-02-09 16:56:55
ما عاد في شي نخاف عليه !
لن نرمي السلاح حتى نرى علم الثورة يرفرف فوق القصر الجمهوري و رئاسة الأركان و وزارة الدفاع و طز على مية حوار مع هالنظام ، لأنو خربت و خربت واذا ماخربت ما بتعمر ، شو بقي من سوريا ؟ و متل ما بقول المتل : يا جتي يا جرمتي ، و ما عد في شي نخاف عليه لا ارواح ولا اولاد ولا اهل ولا بيوت ولا وطن بعد كل يللي صار ، فحضروا حالكم يا ناس على هالاساس و غير هيك مافي ، و الشاة لا يؤلمها السلخ بعد الذبح .
-سوريا
ALYABROUDY2013-02-09 16:41:00
THANK U
مقال رائع شكرا للكاتب ويسقط النظام
-سوريا
مواطنة سورية2013-02-09 16:15:04
إلى السيد الكاتب
كنت أتمنى لو حضرتك شرحت في مقالاتك مامعنى سقوط النظام,هل هو بتخلى رأس السلطة عن الحكم وهذا ممكن لو شاءت السطة,أم بقلب الحكومة وإداراتها كلها,وهل هذا ممكن؟ ثم تتحدث عن دعم الجيش الحر فيمابعد وماذا نفعل بالجيش السوري الحالي ؟ فالجيش الحر برأي يتألف من عدد من ضباط منشقين وبعضهم مشترى وأفراد غير مدربة جيداً وحملة سلاح مدنيين معهم يحاربون باسم الدين,أعرف ضباطاًكثيرون ومن كل الطوائف من الجيش فضلو السجن لرفضهم إطلاق النار على المواطنين ولم يبيعو أنفسهم فماذا عنهم في المستقبل.
-سوريا
مواطنة سورية2013-02-09 15:26:51
إلى syrian
يضحكني من يقول دوماً سوريا الأسد باقية وكأنو سوريا عملها الأسد يابشر احترمو عقولكم وماتحترمو عقول غيركم مو مشكلة,والله خايفة مايبقى الأسد وتروح سوريا كلها وهي المصيبة الكبرى,القضية قضية وطن يابشر وليست قضية شخص , أما مقارنة سورية في بلاد الجوار فهي غير منطقية ولا عادلة,لأن سوريا من أكثر من عشرين عاماً كانت مصنفة بمستوى أوروبا الشرقية وقتها حتى كنا أفضل منهم في بعض المجالات,وكانت جامعة دمشق تسمى جامعة العرب وكانت لاتقبل بعض بكالوريات الخليج ولادكتوراه أوروبا الشرقية فأين نحن ألآن؟
-سوريا
نازح ,و يعيد..بفضل الحرية2013-02-09 14:49:45
يكفي متاجرة-يا قاهر الشبيحة
تحية للاخ حمصي مهجر واشد على يده,وهذه المشاعر المتناقضة يعيشها كل انسان سوري منذ بدأ الازمة وانا منهم,فالذي أخرجني من منزلي بمخيم اليرموك هم هؤلاء الملتحون ولم يخرجني بشار,والذي منعني من العودة هم هؤلاء ولم يكن بشار,والى قاهر الشبيحة الخبز بالافران التي تعمل مازال سعره15ل.س وبسبب اعداد الناس النازحين امثالي اصبح هناك ازمة يتجار بها أولاد البلد أنفسهم وليس بشار,والذي يذبح ويضع افلامه على المواقع هم هؤلاء كما قال الحمصي وليس بشار,والذي يقطع الطرق امام صهاريج المازوت هم انفسهم وليس بشار,يكفي كذب!
-سوريا
سامر الشامي2013-02-09 14:37:28
من فمك ادينك يا سلوى النبكية
والله العظيم اهنئك على منطقك الاعوج,أنت قلت انهم اصدقائي واولاد جيراني وزملائي بالجامعة,مو على اساس ثورة الشعب السوري بالكامل,والآن تقولين أنهم من أولاد طائفة الاكثرية أي انه جيش طائفي بامتياز,أما عن ذالك البيان هو ترقيع سخيف لعجزهم لكسب اطياف الشعب السوري وانه يضحي كرمى عيونهم وانهم متركون للعمل السلمي,أين هي جحافل السلميين من تلك الطوائف؟قلة تعد على اصابع اليد الواحدة!وما هو قصدك أنه يسهل على النظام اختراقهم امنيا يا محترمة؟هل هم خونة وانتم لا؟عجزكم هذا لم تستطيعوا اخفاؤه,جيش طائفي وثورتك كذلك
-سوريا
syrian 22013-02-09 14:08:49
والله هالمقال ما في شي من الواقعية
وللا بقطر ( اللي للهلأ نصف دويلتهم بدون ماء وصرف صحي وبنية تحتية وللأن بيسحبو المجاري بالسيارات ؟؟ واللي نصف كلامهم هندي والنصف الثاني بنغالي والللي ما بيتمتعو بأي تاريخ أو ثقافة ؟) وللا بتركيا ؟ ( اللي شعبها ميت من الجوع ولحم كتافهم من خير تجار سوريا والبحر المتوسط وحلب ؟ ) مين الأردن ؟؟ لك مشان الله فكرو بعقلكم والله حرام البلد خربتوها بثورتكم الجاهلة ضيعتو شبابها ودمرتو مستقبل أطفالها و شو استفدتو ؟!! خسرتو أهلكم وأرضكم وعرضكم و وطنكم ومستبلكم وعلى فكره (النظام باقي ولن تغير 100 ثورة)
-سوريا
Syrian 2013-02-09 14:04:05
والله هالمقال ما في شي من الواقعية
هالمقال ما في شي من الواقع, بالعكس تمام هالمقال يجسد الفكر المتخلف لما يسمى "ثورة وربيع عربي". والحقيقة انه لا يوجد شيئ يحمل تلك الأسماء !! ما تتعرض سوريا له اليوم هو مخطط خارجي وبات الأمر واضح وضوح الشمس واللي مو شايفه بيكون أعمى بس صعبة على الناس اللي صدقو موضوع الثورة يتراجعو ويعترفو مشان ما يصير انهزامهم انهزامين! سوريا الأسد باقية لأنها فعلا أفضل من كثير من دول العالم التي نحسبها راقية ... بمن تقارنون سوريا ؟ بلبنان ( الطوائف وحرب العصابات الدولة التي لا حكومة لها؟؟ ) يتبع
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-09 12:22:05
إلى بعض الأخوة
يؤلمني جدا الحال الذي وصلنا إليه والذي انعكس بكتابات البعض: أن بشار لم يهجرنا ولم يقطع الخبز عنا بل هم الثوار وأصحاب التكبير، قد تكون هذه المقولة حقيقية جزئياً ولكني على ثقة تامة أن النظام كان يهدف إليها لإشعار الناس ان ثمن المطالبة بالتغيير والحرية مرتفع جدا وبسبب ذلك سيعود الناس أدراجهم عن الثورة، ومع ذلك أقول إنه فعلا للحرية ثمن مرتفع وجميعا نساهم بدفعه بشكل او بآخر رغم المرارة الشديدة لدى البعض من آثار الثورة .. وهذا لن يلغي الحلم الجميل بالحرية!
-سوريا
شاهر مواطن من الشارع السوري2013-02-09 11:55:29
ر أي محايد
أن ماورد منذ بدء المقدمه وحتى بدء الرقم 1 غير دقيق ويرى السيد الكاتب النصف الفارغ من الكأس أمامن الأقتراح رقم 1 وحتى القم 10 عدا رقم 4 و8 فهي ضروريه وملحه وأشد على يد من يشجعها
-سوريا
حمصي مهجر2013-02-09 08:19:58
لهذه الاسباب أكرهكم
,تسألوني لماذا بت احب بشار بعد أن كرهته لسنين؟أنتم ومن هم ورائكم كفرتمونا بالحديث عن الثورة والكرامة والحرية بحثت عنها على الارصفة وببيوت المعارضين المتفزلكين ولم أجد منهم الا الكلام ووعود لن تسد جوع ابني وزوجتي ولا تدفئهم,كم اكره الذي يجلس وينظر وان متأكد انه اما انه ليس بداخل القطر أو انه ميسور الحال لا يشعر كما نشعر نحن من ذل التهجير(تهجير أبناء الوطن الواحد)باسم الحرية,الآن عرفت لماذا أحب بشار واكرهكم ومثلي كثيرون ولكنم لا تصغون لانكم لستم هنا!أو لانكم عور قلوبكم يحيطها السواد الطائفي.
-سوريا
حمصي مهجر2013-02-09 08:14:47
اتركوا مقاهيكم وتعالو
الذي هجرني من منزلي بالحميدية ليس النظام بل الغرباء الذين لا نعرفهم ولم نشاهدهم بحياتنا ورأيتهم بأم العين وانا خارج من منزلي الذي استباحوه فورا وبصيحات التكبير,والى الآن مازالو فيه ولا استطيع الوصول اليه لانهم لغموا الحي باكمله,من الذي جعلني أنتظر لساعات طويلة لاجد ربطة خبز واحدة أو ليتر من المازوت أو أجد عمل بعد أن احرق المصنع الذي اعمل به من قبل احراركم؟وتقولون كرامة؟اي اكرامة وانا مهجر بفضل ثورتكم التي أتت من اجلي؟ليتفضل الكاتب وكل من ينظر على رؤوس العباد ويعيش يوم واحد من ايام التهجير لنصدقه
-سوريا
حمصي مهجر2013-02-09 08:08:33
لاذقانية....خبز وكرامة وحرية
قرأت يافطة ثورية تقول:(ليس عندنا خبز ولكن أصبحت لدينا كرامة)هل لك أن تشرحي لنا كيف أصبحت عنده كرامة وهو جائع؟وهل للجائع له أن يفكر الا بلقمة عيشه؟أم أن مقولة ليس بالخبز وحده يحيا الانسان تكفي,لأن بدونها سيموت ويفقد كرامته أيضا ولنا بتجربة الهاربين الى مخيمات الذل نموذج وعبرة,نعم كم من جريمة ترتكب باسمك ايتها الحرية صدقت سورية من دبي(تقديري لها)لا تبعوا كلام فارغ وانتم تجلسون بمقاهيكم ودفئ بيوتكم وتنظرون على الشعب الذي لم يجد الى الآن كرامته الضائعة,سؤال:هل وقف الكاتب 7ساعات ليحصل على ربطة خبز؟
-سوريا
حمصي مهجر2013-02-09 08:01:44
السيد الكاتب افتح عينيك ونظف قلبك
ثورتك أيها الكاتب والتي شبهتها بالقيامة لم تصدر الا أسوء صورة عن السوريين,والنظام غير مسؤول عنها لانها من صنعكم ومن وضعها على صفحات الثورة على انها من منجزاتكم الفريدة,فيديوهاتكم أنتممن وضعها ومجدها وليس النظام,اذا كنت تحاول أن تتجاهل هذا الامر ادخل الى النت وشاهد,ولا تكتفي بالفيدوهات التي يبثها ناشطوك *** عن افعال النظام ولكن شاهد اعمال الذبح ال
-سوريا
حمصي مهجر2013-02-09 08:00:51
أكره بشار ولكني أكرهكم أكثر
كنت أكره النظام,ولكني الآن أكره شيء اسمه ثورة بعد الذي رايناه وعايشناه,كنت لا أطيق سيرة البعث و لاالبعثيين,الآن بت احبهم حين رأيت حزب ابو سياف وافعالهم,كنت أكره الديكتاتورية,ولكني كرهت أكثر ديكتاتورية الحرية القادمة من الخليج,كنت أظن أن جبهة النصرة من صنيعة النظام,تأكدت أنها ليست كذلك حين تابعت تصريحات جورج صبرا الشيوعي المسيحي وهو يدافع عنها ومعه المعاذ بالله واعتبارها من النسيج السوري الثوري,وكيف لا أكره هذه الثورة بعد أن سرقوا ودمروا باسم الحرية,وكيف لا أكرهكم يا جماعة النفاق
-سوريا
abu ali2013-02-09 07:49:12
اليوم التالي و ما بعده
قد ابدو متشائما ولكن توقعاتي هي: 1-حرب التحرير او حرب ضد العصابات ستستمر الى 2015 حتى تنهار البنية التحتيةويستخدم الاسلحة الكيماويةونعود الى عصر الشمعة والحطب 2- كل الدول شرقية وغربية ستساهم بدعم الحكم والمعارضة كي يستمر القتال 3- استلام ماهر(وزير دفاع) ورامي ( وزير خارجية واقتصاد) بشكل رسمي لامور القتال مع بقاء بشار شكليا 4- بزوغ نجوم معارضة من الجيش الحر كسياسيين 5- بعد السقوط تبدأ الحرب الاهلية حتى 2020 6- يعقد مؤتمر لاعادة بناء سوريا الحديثة ويكون عدد سكان 20 مليون فقط
سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-02-09 04:08:00
الى سورية دبي
لساتك يا سورية دبي على حطة أيدك ، بتدوري بتدوري بتدوري و بترجعي لنفس الأسطوانة المشروخة تبعك ( النظام سيء بس أنتو أسوأ ، النظام مخطئ بس أخطاؤكم اكتر .. الخ ) ، شوفي يا سورية يا دبي ، منطق الثورات المسلحة بقول غير يللي انت بتحكيه و انت على شواطئ الجميرا بدبي ، منطق الثورات بقول ، انو السيء لازم نتعامل معو بشكل أسوأ و الفظيع بدو أفظع و الرذيل بدو ارذل ، لأنو الرذيل ما بيمشي الحال نتعامل معو بشكل ملائكي او رومانسي ، يا عزيزتي هون دم عم يجري مو مي و هذا هو منطق الثورات المسلحة بكل الدنيا عجبك ولا لا
-سوريا
سلوى من النبك 2013-02-09 03:33:57
الى سامر الشامي
و كأنك اكتشفت اختراعا فظيعا ، من قال لك ان الجيش الحر ادعى يوما ان لديه عناصر من الأخوة المسيحيين او الدروز او العلويين او أحدا من الطوائف الأقلية في صفوفه ، انه و منذ سنة اعلن في بيان رسمي انه بغنى عن مشاركة الطوائف الأخرى بسبب سهولة اختراقهم أمنيا من قبل النظام و ان الجيش الحر ليس بحاجة اليهم و يكفي الثورة مشاركتهم بالمظاهرات السلمية و النشاطات المدنية العديدة التي تخدم الثورة ، لذلك ما حدا طلب منك تتحدى إثبات وجودهم و الظاهر انك مو بهالدنياو مكونات الثوار المقاتلين هي من شباب الطائفة الأكثرية
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-09 02:59:55
أسئلة بدون رسم الإجابة 10
- هل تعتقد ان الاسد يحافظ على استقرار سوريا و أمنها و وحدة أراضيها و يحقق الوحدة الوطنية بين أبناء شعبها ؟ - هل تعتقد ان الاسد قادر على البقاء بالحكم بعد كل ما جرى و يجري الآن ؟ - هل تعتقد ان المعارضة في الداخل و الخارج سيقبلون ببقاء الاسد و يسلمون أسلحتهم بشكل سلمي و يعودون الى بيوتهم ؟ - هل تعتقد ان الحوار مع النظام مجدي بظل هذا الوضع الحالي ؟ - هل الاسد فقد كل مقوماته كرئيس شرعي بات بنظر الجميع غير مرحب به على كافة الأصعدة و ان أسهمه قد احترق ثلاثة ارباعها ؟ ولم يبقى له الا الرحيل ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-09 02:58:43
أسئلة بدون رسم الإجابة 9
- هل تعتقد ان انشقاق الجنود و الضباط من الجيش و انضمامهم الى الجيش الحر هو خيانة للوطن ام انقلابا على نظام فاشي مجرم ؟ - هل بنظرك كل من حمل السلاح هو ثوري حقاً و يخدم الثورة ؟ هل تؤمن بان بعض الممارسات الخاطئة و الغير مقبولة من بعض المسلحين توصم الثورة كلها بالفساد ؟ ام أنها سلوكيات طبيعية كرد فعل طبيعي على أفعال النظام المشينة ؟ - هل تؤمن بان النظام هو الدولة و الدولة هو النظام و ان الاسد هو سوريا و سوريا هي الاسد ؟ - هل تعتبر ان تشبث الاسد بالسلطة يخدم سوريا ام يدمرها ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-09 02:57:28
أسئلة بدون رسم الإجابة 8
- هل تعتقد ان المعالجة الأمنية التي انتهجها النظام هي التي أججت الأزمة ؟ و هي سبب الماسي الحاصلة ؟ - هل تعتقد ان النظام عندما مارس القمع التعسفي ضد المتظاهرين السلميين ، لم يحسب حساب ردود الفعل المتوقع على هذا القمع غير المسبوق ؟ - إذا كان ما قاله الاسد بان الأعمال المسلحة ، بدأت بعد 5 اشهر من المظاهرات السلمية ، فهل ترى ان تسليح المعارضة كان ردا طبيعياً للدفاع عن النفس و صون العرض و حماية المتظاهرين ؟ - عندما بدأت المعارضة بالتسليح ، هل تبرر لها حمل السلاح و توريده من اي جهة إقليمية كانت ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-09 02:56:25
أسئلة بدون رسم الإجابة 7
اقتصاد سوريا بيد شخص واحد ، و زيادة الفقر الى درجات مخيفة ، هي التي ولدت هذا الشعور الناقم على الاسد ؟ - هل تعتبر ان سياسة الاسد هي سياسة مقاومة و معادية لإسرائيل فعلاً ؟ - هل حقق شعار المقاومة و الممانعة اي منفعة وطنية و قومية للسوريين جعلهم يتبوأون مركزا في الصراع العربي الإسرائيلي ؟ - هل سياسة الاحتفاظ بحق الرد تجاه العدوان الإسرائيلي على سوريا يقنعك ولو لدرجة محدودة ؟ أما أسئلة بمرحلة ما بعد الثورة ، فنستهلها بالآتي : - هل تعتقد ان الثورة بدأت سلمية في درعا و امتدت بعدها الى باقي المحافظات ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-09 02:55:13
أسئلة بدون رسم الإجابة 6
- هل السماح لها بممارسة نشاطها بمدة لم تتجاوز السنة فقط ، كاف ، ليزج أعضاءها بعد ذلك بالسجون و المعتقلات كهيثم المالح و حسن عبد العظيم و فايز سارة و ميشيل كيلو و غيرهم الكثير ، و بعدها أبعدوا وهجروا الى الخارج ؟ فهل نسمي هذا تجربة ديمقراطية ناجحة ام فاشلة ؟ - هل نجح الاسد في تعزيز اللحمة الوطنية بين الشعب و السلطة ، جعلته قادراً على قيادة نظام مدعوم شعبياً قبل اي شيء آخر ؟ - هل التزاوج الذي حصل بين السلطة و المال و خلقه الاسد بإرادته ، والذي أدى الى ذاك الفساد المالي الضخم و تمركز 60 ٪ من
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-09 02:53:38
أسئلة بدون رسم الإجابة 5
- هل يتصور احد آنذاك ان يقدم ولو اعتراضا او طعنا واحدا على أسلوب الاستفتاء ؟ وهل وجدت أثناءها طعون بالأصوات و لو صوتا واحداً كالتي تحدث في كل دول العالم ؟ - إذا كنا نلتمس او نأمل من هذا الرئيس الشاب ، الطموح الى إجراء إصلاحات جذرية في أسلوب الحكم المتبع في عهد أبيه ، فهل بدا فعلا بإصلاحات انعكست إيجابا على المواطن السوري البسيط و المقهور ؟ نحن لا ننكر انه قام ببعض الخطوات المتعلقة بحرية الرأي ، كالسماح بتشكيل إعلان دمشق و بعض المنديات السياسية كمنتدى الأتاسي ، لكن ماذا كانت النتيجة ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-09 02:52:14
أسئلة بدون رسم الإجابة 4
- هل تعتقد ان ذاك مجلس الشعب الذي عدل الدستور بالطريقة الهزلية ، هو بالأساس قد تم انتخابه ديمقراطياً أيضاً ؟ - هل تنكر ان أحدا لم يكن بوسعه آنذاك تقديم اي اعتراض قانوني او شرعي لهذا الترشيح ؟ - هل تم الاستفتاء و ليس الانتخاب على اعتباره مرشحا وحيداً بشكل ديمقراطي شفاف ، عبر فعلا عن رأي الشعب بهذا الرئيس الشاب الجديد ؟ - ام انه كان لا بد من وضع ورقة ( نعم ) الاستفتائية بكل الأحوال ، لان ورقة ( لا ) يحولها المشرفون على الاستفتاء بقدرة قادر الى ورقة ( نعم ) بمهارة و شطارة فائقة منقطعة النظير ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-09 02:50:58
أسئلة بدون رسم الإجابة 3
و دعونا نقسم أسئلتنا الى مرحلتين : 1- ما قبل الثورة 2- ما بعد الثورة . وإذا بدأنا بالأولى فسنبدأ هكذا : - هل تعتقد داخل نفسك ان الاسد جاء الى الحكم بطريقة ديمقراطية صحيحة و سليمة و بانتخابات حرة ديمقراطية شعبية نزيهة ، أعطته الشرعية التي يتمتع بها اي رئيس دولة بالعالم ؟ - هل تعتقد ان طريقة ترشحه من قبل مجلس الشعب كمرشح وحيد للرئاسة و بتعديل دستوري مسرحي و هزيل ، استغرق بجلسة لا تتجاوز نصف ساعة ، تم خلاله تعديل سن الترشيح من 40 سنة الى 34 سنة لتناسب سن الاسد هو إجراء صحيح و شرعي مقنع ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-09 02:49:43
أسئلة بدون رسم الإجابة 2
لماذا لا نريد الاسد ؟ هل لشخصه ؟ هل لانه ابن والده حافظ ؟ هل لانه يتمتع بامتيازات سيادية كرئيس للجمهورية تصل الى حد القداسة تثير الغيرة و الحسد لدى الكثيرين من معارضيه ؟ ام لانه يملك أرصدة مالية مشبوهة في الخارج كما يدعون ؟ ام لانه غير مرغوب لدى قوى دولية وإقليمية مجاورة ؟ ام لانه اختار نهجا مقاوما و معادياً فعلا لإسرائيل ؟ ام لانه حقق قفزات نوعية في تطوير سوريا اقتصاديا و علمياً و اجتماعياً و ثقافياً و فنياً ؟ أسئلة كثيرة و كثيرة يمكن ان تخطر على بال كل منا و يحق لنا تجاه انفسنا ان نطرحها .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-02-09 02:48:27
أسئلة بدون رسم الإجابة 1
أسئلة مهمة و أساسية ، على كل سوري ان يطرحها على نفسه قبل غيره ، لأنك حين تكون واثقا و مؤمنا و مقتنعا بوجهة نظرك أولاً بأول ، و لديك القناعة الذاتية التامة بحقيقة ما يجري حولك ، تتكون لديك قوة الإقناع وقوة تغيير وجهات النظر المخالفة لك ، لقد ارتأيت ان اكتب تعليقي هنا بصيغة أسئلة متعددة موجهة الى كل سوري ، متجنبا الخوض في التفسير و التأويل و حتى المناقشة ، هذه الأسئلة موجهة لكل منا و ليحتفظ كل منا بالجواب في قرارة نفسه دون اي جواب صريح يصدر للغير ، ومن هنا أبدا بالسؤال
-سوريا
محمود يحلم2013-02-09 00:08:09
المسبحة كرت ولن تتوقف
أطمئنكم جميعاً معارضة وموالاة الأمور تتجه نحو الأصعب ثم المخيف ثم ستحدث حرب عالمية يموت فيها ألوف الألوف تنتصر فيها قوى الشر ويكون في نتيجتها انتقام العالم الشرير من سوريا بكل مافيها لن تكون أفغنة ولا صوملة بل أشد وأشد سوف لن يخرج الانسان من بيته إلا للشديد جداً ثم سيأتي المخرج من الله سبحانه وتعالى إن سوريا هي سرة العالم وهي الآن تعكس بداخلها مايحدث من أقصاه إلى أقصاه البورصة والمال والجنس والديمقراطية والأديان والحرية وكل المصطلحات ...كلها بحاجة إلى حسم إلهي وسوريا مركز الكون
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-08 23:27:06
بقاء هذا النظام مستحيل
أسهل على إبليس أن يحلم بالجنة من ان يحلم الشبيحة والمنحبكجية ببقاء نظامهم المجرم، هو عملياً ساقط بكل المعايير ولا يستطيع الآن إلا ان يقوم بالضربات الجبانة الغادرة كالقصف المدفعي وبطائراته العتيقة التي لا تجرِؤ على مواجهة طائرات العدو. كيف يمكن له ان يحكم وقد دمر كثيرا من المدن والأرياف؟ كيف له ان يحكم وقد يتم الأطفال ورمل النساء وزرع احقاداً لا تنتهي من أناس بات همهم الآن أن ينتقموا من النظام ورموزه؟
-سوريا
سوري بحب بلدي 2013-02-08 23:16:27
النظام باقي
النظام باقي ما بقيت سوريا .... لذلك لا أحد يتعب نفسه بالتفكير بأي شيئ يسمى "ما بعد النظام"
-سوريا
سورية دبي2013-02-08 23:04:28
يتبع
نحن لا نندب ولا نتباكى على النظام ونعلم انه مليء بالاخطاء ولكن اخطاء ثورتكم باعترافك على اعتبار انها ثورة قامت ضد اخطاء النظام اعظم واكبر في البداية الجميع كان مع الحراك السلمي ومع مطالبه ولكن عندما تحول الى حراك مسلح ممول من دول متخلفة ديكتاتورية وعندما سمحتم لاستباحة سوريا من ضباع قادمين من مجاهل الارض و
-سوريا
سامر الشامي2013-02-08 22:17:58
سلوى من النبك,لم ننسى بعد!!!!!!
اذا كان الامر كما تتكلمين أن الثوار هم أخي وابن عمي وصديقي وجاري الخ!!لماذا لا نجد ضمن الجيش الحر والمليشيات التي تدور بفلكه مجموعة من المسيحيين والدروز والعلويين والاسماعليين والطوائف الاخرى؟سألك أحدهم واتحدى الكاتب أن يجيب ولكن ليس بطريقه الشاعرية الوردية,هي ثورة طائفية بامتياز والوقائع تثبت ذلك,فلا تقولي أنها دسائس النظام,بل هي ثورة طائفة على كل الطوائف,واعتقد أن الفيديوهات التي تبثونها على المواقع تثبت هذا التوجه منذ اليوم الأول بدرعا,اطمئني مازلنا نملك ذاكرتنا ولن تمحوها خزعبلاتكم الثورجية
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-02-08 21:43:51
المبادرة التي يؤمن بها قدري جميل
هل تعتقد يا قدري جميل ان ( المبادرة الحكومية ) السابقة التي طرحها الاسد هي فعلا مبادرة لحل سلمي تعطي للشعب حقه في الحرية و الكرامة ؟ و تعوضه عن ما جرى بعدة اسطر هلامية لا تساوي الحبر الذي كتبت به ؟ و هل احترمت دم و لو شهيد واحد من شهداء هذه الثورة ؟ والتي لم يجرؤ نظامك حتى الآن ان يسميها باسم انتفاضة او حراك شعبي او حتى احتجاج جماهيري ان لم نقل ثورة بكل معنى الكلمة ، بل سماها مؤامرة و وصفهم أولا بالجراثيم ثم المخربين ثم بالعصابات الإرهابية ، ومع ذلك تسميها مبادرة ؟ يا حيف عليك من سوري .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-02-08 21:18:36
هل قدري جميل في خانة المعارضة ؟
يحاول و يستميت قدري جميل ان يضع نفسه في خانة المعارضة ، كي يصيبه ولو جزء يسير من هذا الشرف ، لكنه و بسبب عمالته الواضحة للنظام و ممالقته للمسؤولين و تزلفه لهم بإعطائه اي منصب كان ، كشفه الشارع السوري و لفظه بشكل مزري ، و ما حقده على الائتلاف و حصوله على اعتراف 114 دولة الا لان قدري جميل ، انكشف حجمه و دوره و ظهر رصيده الشعبي الذي لا يتعدى أصابع اليد و هو يعرف ذلك جيدا ، لكن المضحك انه يعتقد ان مبادرة رئيسه يسميها مبادرة و هو لا يدري أنها بنظر الشعب السوري ليست الا أوامر عسكرية صادرة من حاكم عرفي
-سوريا
Dr.Y2013-02-08 19:35:39
الكاتب العظيم
إن ثورتك أيها الكاتب هي تماماً كما وصفها السيد دمشقي والاخت سورية دبي واستفزازاتك تجعل من اللاعنين للنظام لاعنين لكم أكثر منه . هل تغلق عينيك وتصم أذنيك عن ما يحدث في هذه الدول التي مر بها ’’ ربيعك العربي,, أم أن النعامة تفضل دفن رأسها في الرمال كي لا ترى ما لا تريد رؤيته ولا تسمع ما تريد سماعه ؟؟ كف عن التحريض على الاستمرار في سفك الدماء بالله عليك فقد كفانا الخراب والبؤس والدمار الذي سببتموه أنتم والنظام معاً لهذا البلد.
-سوريا
لادئانية حرة2013-02-08 18:54:18
منطق السجانيين
(كم من جريمة ترتكب باسم الحرية)بل قولوا كم من جريمة ارتكبت لأجل الكرسي و سلطة غير شرعية،لأجل من كان لديه 60 بالمئة من أملاك الدولة،لأجل من حول جيش الوطن إلى جيش الأسد،لأجل من أسس مجموعةمن السجانيين تقوم بتشويه مبدأ الحرية للحفاظ على دكتاتورية عمرها أربعين سنة، بل قولوا كم من جريمة ترتكب باسم الحفاظ على أمن الوطن!!يقولون(الذل في ظل النظام أفضل من الحرية)هل من إنسان حر يرفض الكرامة ويقبل بالذل؟!من يرفض الحرية هو إما سجان أو ذليل!!!
-سوريا
سلوى من النبك 2013-02-08 16:54:21
الأخت إيلا 2
لأجلك و لأجلي كي نعيش الحرية و الكرامة ، لننفض الذل و المهانة التي عشعشت في كل ثنايا لباسنا 43 سنة ، لا تخافي يا أختي إيلا ، ان الخوف عليك كطرف ضعيف من الأقلية ، هذا الخوف يراهن عليه النظام منذ بداية الثورة كعامل هام لبقائه مستفرسا علينا جميعا ، لقد زرع الخوف فيكم من ما سماهم هو متطرفين ، طبعا أنهم اكثر من متطرفين معه ، بل هم أعداؤه و اعداء أشداء له ، و تأكدي ان خوفك هذا يشتريه بطربوشه و يدفع ثمنه غاليا ، لانه يعتبر تخويف الأقليات هدفا من أهدافه للبقاء في السلطة ، فانتبهي و احذري دسائس النظام .
-سوريا
سلوى من النبك 2013-02-08 16:53:24
الأخت إيلا 1
تأكدي يا أخت إيلا ان تخوفك هذا من المتطرفين لا محل له في ثورتنا و ما هم الا شباب هذا البلد و أبنائه البررة ، و هم نفسهم الذين تعرفينهم ، هم ابن جارك او صديق أخيك او ابن حارتك او طالب في الجامعة او موظف بسيط كان يمر كل يوم امام بيتك او عسكري انشق لانه رفض قتل أبناء حيه و قريته او ابن مزارع كان بالأمس يحمل محصول الأرض بسيارته الى سوق الهال ليبيعه و ناكله نحن ، أنهم بشر مثلك و مثلي ، يأكلون و يشربون و يفكرون و يعتقدون و يلبسون و ينامون و يتعبون و يرتاحون مثلك و مثلي ، الفرق أنهم شباب نذروا حياتهم
-سوريا
ليون الإفريقي / حسن الوزان2013-02-08 15:48:14
إلى كل النادبين و اللاعنين
قد تكون الثورة ملأى بالأخطاء و لكنها ليست خطأً بل هي الصح الأكبر في حياة السوريين منذ40عاماً!اسألوا نظامكم كيف حرص على تشويهها و تسهيل دخول المتطرفين فيها،اسألوا رئيسكم عن أول عفو عام أصدره بعد بدايتها و أخرج فيه أكثر من60ألف مجرم و لص و مهرّب!هذه الثورة مثل القيامة،لم تنتظركم كي ترتّبوا أموركم،و ستستمر ما دام هناك واحدٌ من أبنائها يتنفس،و النظام عاجز عن قتلنا جميعاً،كفّوا عن لومها و قوموا معها لتصلوا بها حيث تريدون بدل انتظار ما لا ترغبون
-سوريا
ليون الإفريقي / حسن الوزان2013-02-08 15:46:47
rana
لا يزال المجتمع الأبوي حاضراً بقوة في كثير من المناطق السورية و خصوصاً في الأرياف و الجزيرة.أدرك اليأس الذي تشعرين به و كنت قد كتبت قبل سنوات في مقدمة مقالي(الوطن المفقود)أنّي أشمّ رائحة اليأس في الشوارع،و لهذا يكفي هذه الثورة تحطيمها لجدار الخوف و بث روح الأمل.لا أدّعي كمال الحلول التي طرحتها و لا سهولة تنفيذها،و واجب كل سوري أن يفعل ما يستطيع ليؤدي بعض دين الوطن عليه
-سوريا
ليون الإفريقي / حسن الوزان2013-02-08 15:44:40
أبو كنان الدمشقي
معك كل الحق،و كل الطروحات ستبقى نظرية ما لم تتوفر النية و العزم على تنفيذها،و مخطئ من يعتمد على"استعداد" النظام للحوار،فهو لم يفعل ما فعله ليتخلّى بمحض إرادته عن سلطته و هو يعلم يقيناً ألّا مكان له في سوريا الغد،لكن لا بد من إجباره و دفعه إلى ذلك بحيث يكون الحوار آخر حبال النجاة بعد انقطاعها كلها به،و برأيي لن يكون ذلك إلا بضغط من حلفائه الدوليين
-سوريا
دمشقي2013-02-08 13:30:35
شكراً حرية
مخطط صهيوني.. وسلاح غربي .. وتمويل واعلام عربي.. وفتاوي منافقين و دجالين.. ومفكرين بلا ذمة .. ضاعت الشعوب .. ودمرت البلدان .. وانتشرت الرذيلة .. وتاهت الأخلاق .. وتأججت الفتنة .. وشوهت الهوية .. وقلبت المفاهيم .. فسمى الخراب ربيعا.. والقتل أنتصارا.. و التكفير علما.. والعمالة شرفا .. والخيانة وطنية.. والتبعية سيادة ..والانحلال حضارة .. والتطرف شريعة .. والتقليد تقدم.. والسرقة شطارة .. والكذب ذكاء.. و التجارة بالدين فقه... و الفتنة مستقبل
-سوريا
سورية دبي2013-02-08 10:06:32
كم من الجرائم ترتكب باسمك يا حرية....؟
من السهل هدم الحرية الداخلية الانسانية باسم الحرية الخارجية.... لقد تهدم البناء وانتهى الامر...ثورة دمرت البشر والحجر.. ويهوذا السوري ما زال عطشا للدماء ستظل سوريا تستنزف بدماء ابناءها لان هذا ما اتفق عليه الشرق والغرب ..واي امل يبقى لسوريا اذا سقط النظام ليس لانه الافضل ولكن لان وجوده الحالي افضل من حكم قطاعين الرؤوس... وليس تحولنا الى الصوملة ولكن الى العرقنة فالعراق جارنا اكبر مثال وسيكون هناك اكثر من منطقة خضراء في سوريا اذا سقط النظام..
-سوريا
رعد سوريا2013-02-08 09:08:58
نفس المشكلة
عم نرجع لنفس المشكلة الاولى تبع النظام التسلط و التحكم يعني حابب اسئل الكل مو الجيش الحر جيش طاثفي لهلق ماسمعت انو في شخص درزي او كردي فيه ولاحتى مسيحي او علوي يعني هاد جيش مو من الشعب و في نسبة كبيرة من هل جيش بلش يفرض اراءه الخاص وطريقة الحياة يلي هو بشوفها بعد ماتخلص الثورة مين لح يضمن انو تكون نزيها ومافيها استغلال مناصب متل النظام الحالي حاجة تحلمو سوريا خبرت و ماعد تتصلح اذا بقي النظام ولا اذا راح متل ماقال الشاعر ضاع العمر ياولدي واستشهد خيرة الشباب في سبيل غباء الطرفين
-سوريا
الدكتور شاهد على العصر2013-02-08 08:22:38
الحوار ولكن مع من ؟
النظام يطلب الحوار بعد أن فشل بالسيطرة بالقوة وهناك بوادر عالمية تطلب الحوار لأنها لا تريد التورط في الصراع والمعارضة طلبت الحوار المشروط لأنهم أخذوا العبرة من ربيع دمشق حيث طلب هذا النظام نفسه الحوار ليكشف المعارضين ويجمعهم في ندوة واحدة وكما يعلم الجميع كانت نهاية أكثرهم في السجون ! فمن يثق بها النظام ليحاور ويكون مصيره السجن ؟ وهل يصلح الفاسد نفسه ؟ لذا المطلوب من محاور النظام أن يكون محايدا وقد اختارت المعارضة نائب رئيس الجمهورية فاروق الشرع
-سوريا
الدكتور شاهد على العصر2013-02-08 08:20:18
الحوار ولكن مع من ؟ 2
ولتكن الاجتماعات في بلد حيادي تحت إشراف الأمم المتحدة والجامعة العربية وقراراتها ملزمة لجميع الأطراف وكفى تدمير للبلد والبنية التحتية بالطائرات والصواريخ والدبابات التي دفع ثمنها من ضرائب الشعب والمجهود الحربي لتحرير الجولان من العدو الصهيوني وهو من أجمل وأخصب أرض في سوريا حيث يستنزف خيراته ومياهه وقد ضمه لإسرائيل وبنى عشرات المستعمرات فيه ويريد قضم المزيد من الأراضي السورية بحجة بناء حزام أمني على الجولان ونحن نقتتل مع بعضنا ( وسنرد عليه في الوقت المناسب )
-سوريا
لادئانية حرة2013-02-08 07:22:52
محبي الأسد
هل ولاؤهم للبلد أم للأسد؟فإذا كان الأسد عندهم هو البلد فلماذا كان شعارهم"الأسد أو نحرق البلد"؟ هل يريدون بقاءالأسد ولتذهب سورية إلى الجحيم؟!هل نفع البلد ونفعهم شعارهم هذا؟ماذا فعل لهم الأسد؟قام بإخراج الإيرانيين؟!هم يحرقون البلد ويحرقون أنفسهم لأجله وهو لم يخرج ضابطا واحدا منهم!!فهل هي بساطة منهم أم عند؟ لماذا؟لأنه مقاوم ممانع؟!!هل يصدقون ذلك وهو لم يرد على غارة واحدة قبل الثورة فكيف الآن وصواريخه تقصف يومياالبلد التي هي لنا و لهم!!ألا يسمون القصف دمارا أم أن في قاموسهم اسم آخر؟!
-سوريا
مغترب2013-02-08 07:05:37
رائي
اظن ان الوضع الليبي بعد الثورة هو الاكثر احتمالا بالحدوث مع فارق ان الليبيين بعد الثورة استطاعوا ان يسكتوا اصوات الكثير من البنادق بمال النفط الليبي باللاضافة الى البدء السريع بالاعمار, في الحالة السورية هذا الامر قد يكون غير ممكن نتيجة عدم وجود قدرة مالية للدولة مما قد يؤدي الى احتمال انزلاق الامور نحو السيناريو الصومالي . اللهم الا اذا القوى الخارجية لم تسمح بذلك
-بولندا
rana2013-02-08 06:52:08
طريق مغلق
التحليل كما قال الجميع موضوعي اما الحلول فلا. ابسط الامور ان الابوية لم تعد موجودة داخل الاسرة الواحدة و الاخوة تقتل بعضها . اما العدالة وهي الموضوع الاساسي فلم تكن يوما و لن تكون . لا في بلدنا و لا في اي بلد في العالم . مع كل التحليل الهام الذي طرحته الطريق مظلم و لا نهاية الا بنهاية الشعب الذي لا يريد الا الخلاص . اذا كان من قام بالثورة لا يحب النظام هل تعتقد ان النظام سوف يحبهم و يسامحهم ؟ الذي يوجع القلب ان سوريا الحبيبة لا تستحق هذا المصير . الكل اخطأ و سوريا الحبيبة تنزف
-سوريا
سفيان من يبرود 2013-02-08 03:00:29
الى باسل
هذا في حالة سقوط النظام ، علما انه سيبزغ فجرا زاهرا لسوريا بعد هذه المدة التي تفترضها حضرتك ، أما اذا لم يسقط ، فهل يمكنك ان تتخيل و تكتب لنا ما تتخيله ؟ ماذا سيحدث ؟ و ما مصير كل من ساند و دعم و تظاهر و ايد و انشق عن الجيش الباسل و حمل السلاح او جهزه او حفظه او خزنه او حتى لمسه ؟ او القبض على مئة الف مقاتل منشرون في كل زاوية و شبر بارض سوريا او ان تخبرنا كيف سيعيد بناء 2،5 مليون منزل دمرهم نظامك فوق رؤوس ساكنيه و 75 ٪ من البنية التحتية و الاقتصادية المدمرة اذا كنت شاطر ، هيا أخبرنا عن تصو
-سوريا
thinker2013-02-08 02:30:00
الى عبد السلام
لا تطق من الضحك... اكثر من ثلاثه ارباع الهند والصين وبنغلادش وامريكا الجنوبيه لم تكن افضل قبل ثورتك....هل شاهدت الملايين اللذين يسكنون علب الصفيح في البرازيل...نسينا افريقيا....بس اذا بدك تعيش متل الاتحاد الاوربي بدك تغير البنيه التحتيه الاجتماعيه المتخلفه لحتى يصير في توافق مع التطور وهذة مسؤولية العائله والافراد وليس الحكومه.......اما البنيه السياسيه والاقتصاديه فاصلاحها اسهل بالف مره.....
-سوريا
thinker for ever2013-02-08 02:06:49
الى القاهر المحترم ارض جو
من مفكر محب لكل السوريين بما فيهم الثورجيه السازجين لانهم وقعوا في فخ تيجة عاطفه من دون تفكير...انا خرجت من سوريا منذ عشرين سنه هربا من الفساد ولكن في هذة الظروف العقل يجب ان يطغى على العاطفه....وانا مع الرئيس وهو الذي اعترف بوجود عيوب يجب ردمها..وانا على مدى سنوات اشاهد حقد القنوات الغربيه ضد سوريا ..سوريا مستهدفه نعم....كل الشعب مستهدف.والسوري يكره الخونه والعواينيه...والذي يستلم اموال من الخارج لقتل الجيش هو خائن
-سوريا
باسل2013-02-08 01:19:36
الكل مسؤول
للاسف سقوط النظام هو دخول سوريا بمرحلة نزاع داخلي تستمر لعشرات السنين يتلوها تهجير للأقليات وصعود التطرف ومن ثم تبعية للغرب الذي سيجد له موطئ قدم ,وبالتالي لا نتائج ايجابية لكل هذا الحراك,لم نحصد سوى تدمير البلد تهجير وقتل العباد وباي باي سوريا وسلملي عالحرية
-سوريا
معارض مستقل2013-02-08 00:42:50
للحق
موضوع مهم ومقال متميز شكرا
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2013-02-07 22:00:47
تحية حرة الى قاهر الشبيحة
تحية من القلب لك أيها الأخ الحر قاهر الشبيحة ، انت مثال الثائر الواعي المدرك لكل جوانب الثورة ، أتابعك منذ مدة طويلة و تلمست منك تحليلا منطقيا واقعيا ، بعيدا عن الخطاب التخويني الطائفي و الاستفزازي ، الذي يتبعه هنا المعلقين من ازلام النظام ، أحيي فيك الاستمرارية و عدم إلياس و تحمل الرد على من لا يرد عليهم . بارك الله فيك ورعاك .
-سوريا
عمار2013-02-07 21:54:34
اليوم التالي لسقوط عصاباتكم الامن والامان
عنوان المقال ممتاز ويعبر عن حقيقة الفورة الا ان جزأه الاول خيالي"....والاهم هو تتمته او نظيره الحقيقي: اليوم التالي لسقوط عصاباتكم وهو الامن والامان.....
-سوريا
ايلا 2013-02-07 21:41:04
حقيقة ..
لا أحد مع أي طرف بشكل واضح الا المتطرفين ..ما تبقى ينزاح مضطرا الى الطرف الذي يضمن بقاؤه ..انا كطرف ضعيف من الاقليات اكره النظام اكثر مما يكرهه المعارضة لاني اعتقد انه زج بنا في معركة ان خسر بها متنا جميعا ..و لكني علنيا صامتة لاني لا اريد للمكتطرفين و السلفيين ان يسيطرو و اعتقد أن أهلي و عائلتي و كل من أحب هم أغلى عندي من الطرفين ...عفكرة هذا حال الكثيرين ممن أعرف
-ألمانيا
عبد السلام 2013-02-07 21:41:46
الى thinker
يبدو انك فكرت كثيرا أيها المفكر ال thinker ، حين تقول انك تكلمت مع كثير من السوريين داخل و خارج سوريا و اغلبهم مع الحكومة ؟ هل تكلمت مع السوريين داخل حمص و حماة و حلب و دمشق و ريفها و أدلب و درعا و الدير ؟ ام تكلمت معهم و انت في القرداحة او طرطوس مثلا ؟ ام مع المستفيد نفوذا و مالا من النظام ؟ و بالخارج مع من تكلمت ؟ مع موظفي سفارات نظامك ؟ ام مع الوكلاء و الممثلين التجاريين للنظام في الخارج ؟ أما ما تقوله من أننا كنا نعيش افضل من 3/4 العالم فلا تعليق عليه لانه طققني من الضحك و اعتبره نكتة الموسم
-سوريا
thinker again2013-02-07 20:56:36
from thinker
يا قاهر الشبيحه.....روح شوف الفلبين على سبيل المثال بلد فقير ولكنه يصدر عماله لكل انحاء العالم لانهم يتعلمون ويطورون انفسهم وخاصه نسائهم......نسبة الفقر بامريكا عشرين بالمائه يعني ستين مليون يعني اذا بدون يثوروا راحت امريكا متل راحت درعا
-سوريا
عامر2013-02-07 20:13:17
ثورة محقة..لولا الالف عيب
هي فعلا ثورة عادلة لو انو مافيها النسبة الاكبر من اللصوص وقطاع الطرق ولو انو ما فيها تكفيريين وسلفيين ولو انو ما فيها مقاتلين اجانب ولو انو ما حملت سلاح ولو انو غير طائفية ولو انو مانها تابع لامريكا والغرب وما عندها جنس الوطنية ولو انو ما قطعت رؤوس البشر بالسيف ورمت الناس من الطابق السادس ولو ولو......بيكفي تبرير لالاف الاخطاء، اي ما تم شي فيها منيح ....
-سوريا
عمران2013-02-07 20:06:02
الكثير من المهربين و المجرمين....يعني كم؟؟
اهم جملة بمقالك انه يوجد في المعارضة "الكثير من قطاع الطرق والمجرمين ووو... وان هناك قسم اخر جهادي" بس الاهم انو "كتير" يعني اديش؟؟؟ النص مثلا!!! هادالحكي يلي حكيتو الدولة من الاول: فورة بدايتها "تكفيريون وسلفيون" ونهايتها "حرامية وقطاع طرق"....وللأمانة يوجد قلة من المعارضة الشريفة وحتى منهم من ظلم فعلا وحمل سلاح...ولكنهم قلة..
-سوريا
عمران2013-02-07 19:55:49
ببساطة شديدة....جدا جدا
لو كان هناك فقط نصف الشعب السوري ضد الدولة "12 مليون"، لكانوا نزلوا في وقت واحد وملؤوا ساحات سوريا وشوارعها جميعا دون استثناء، وعندها لن تستطيع جيوش العالم من الوقوف في وجههم...وهذا ما حدث في مصر وتونس فرغم استخدام كل انواع العنف ومئات الشهداء والاف الجرحي في ايام قليلة، لم يستطع مبارك ارجاع الناس، لان اعدادهم هائلة فليسوا بحاجة لسلاح لاظهار قوتهم...بعكس فورتنا اعدادهم قليلة فاحتاجوا الى السلاح لاسالة الدماء و تأزيم الوضع، ومن ثم احتاجوا الى المقاتلين العرب والجهاديون لتعويض قلة عددهم
-سوريا
المحب لوطنه2013-02-07 19:05:59
الى thinker
من تعتقد أنك تخدع بكلامك؟؟ كل الذين تتحدث معهم من سوريا وخارجها هم مع نظامك المقاوم والممانع؟؟ يا ريت تقدر تقنع احد بهذا الكلام !! انا أقول لك أن 90 بالمئة ممن اتحدث معهم هم ضد نظامك المجرم والفاشي، والشعب السوري عظيم منذ القديم وليس بحاجة إلى رئيسك بشار كي يصبح في حال أفضل، كل ما يجب عمله من رئيسك هو ان يترك سوريا ويرحل هو وشبيحته
-سوريا
جورج محمد علي2013-02-07 18:41:15
إذا الشعب يومآ أراد الحياة....فلا بد أن يستجيب الق
تحية لك من كل قلبي على هذا المقال الذي يحلل ويجسد الواقع بموضعية وصدق ووطنية, وأنا هنا أقول نعم أن القادم قد لايكون أفضل ولكن ما يجب أن نعلمه أن السوري الذي خرج عاري الصدر في البداية ضد نظام الأسد ....لن يتوانى عن الخروج ضد جبهة النصرة وضد كل من تسول له نفسه النيل من سوريا وطنآ وشعبآ ...فلنتحد ولنحب بعضنآ بعضآ ولنسامح بعضنا بعضآ، تهيئة لساعة الصفر التي أقتربت كثيرآ.كفى لعبآ فينا من قبل النظام وأعداء سورية..... عاشت سورية حرة أبية
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-07 18:09:23
الى المسيو thinker
ما شاء الله عليك ... ثلاثة أرباع الشعب مع نظامك الذي يقتل نفس الشعب ... من اين اتتك هذه الإحصائيات الدقيقة؟؟؟ يبدو انك فهيم ولكن اصحاب الثورة لا يقدرون النعيم الذي كنا نعيش فيه!!! نظامك أفضل نظام في العالم ورئيسك ملاك الرحمة ولكن أفراد الشعب لا يقدرون هذه النعم ولذلك ثاروا عليه ومع ذلك نظامك تعامل معهم بلطف بدون قصف وبراميل وشبيحة وطائفية!!! حضرة المفكر العظيم: نحن لا نريد جنة نظامك بالذل ونريد جهنم بالعز !!
-سوريا
مواطن مقهور ع هالوطن المجروح2013-02-07 15:42:11
سوري بنجمتين خضر
رح قلك كلمتين بما أنو أنت قلت انو في كتتتير مهربين وقطاعين طرق وسارقين وجبهة نصرة وغيرها وغيراتا دخلت ع خطة ثورتك وحيدت مسارها ليش ما تم وقف الثورة لما شفت انو اهدافها بلشت تاخد مجرا تاني وليش مادخلت بالحوار مع النظام من أول يوم .. لك والله حرام عليكن اللي عم تعملوه مو هيك كانت سوريا ولا شعبها وحكيك انشائي وصعب كتتتير يتحقق مع وجود كل هالأشكال العنفية والطائفية ومطبقي الشريعة ضمن جيشك الحر .. ارحموا حالكن بقا وارحموا هالشعب مل منكن كلكن حااااااااااج قتل وتمويل وسلاح حاج
-سوريا
thinker2013-02-07 15:26:22
thinker
انا لا اعرف اين يعيش كاتب المقال....انا تكلمت مع كثير من السوريين خارج وداخل سوريا واغلبهم مع الحكومه....فقط بعض منغلقي التفكير والمتدينين تراهم يتكلمون بطائفيه وكره..اتمنى من الثورجيه ان يروا كيف يعيش ثلاثة ارباع العالم فترى اننا كنا في سوريا نعيش افضل منهم قبل المشاكل الثورجيه...اما الكسول والذي يرفض العلم لبناته واخواته فسيبقون فقراء.يا عالم الدين علم ومعرفه وليس تخلف واتباع قشور الدين كما يحصل الان...عاشت وحدة سوريا...وعاش بشار المثقف والمتنور والذي حاول يجعل من السوريين شعب
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-07 14:21:17
مقال رائع...ولكن
مقال رائع، يرتكز على تحليل دقيق، وينبئ بسلامة حس ونية الكاتب،ولكن الحلول المطروحة، وأعتذر من الكاتب أنني سأقول ذلك، وكم كنت آمل أن تتحقق، لكنها ذات طابع نظري يصعب تنفيذه لأسباب عديدة، لن أطيل بسردها، لكن أبرزها على الأقل عدم قدرة النظام على الخروج من بوتقة التفكير بمصالح رموزه ودائرته الضيقة، على حساب البلد بأكملها، ونقطة البداية لتنفيذ هذه الحلول الممتازة التي اقترحتها، هو أن يكون النظام مستعد، وهذه النقطة غير موجودة حقيقة، لذلك، ستبقى للأسف، على أهميتها، طروحات نظرية.
-سوريا