syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
النظام يحجز عن أموال "من ليس معنا".. بقلم عدنان عبد الرزاق
مقالات واراء

".. النظام السوري يحجز على أموال "من ليس معنا" ليست المسألة رشى سياسية ومالية أو التلويح بالتفقير للاصطفاف الالزامي، وهي قائمة وماثلة طبعاً، أكثر ما يفعله النظام السوري لاستمالة مموليه ومؤيديه، إذ وصل الأمر- حتى بالسيد الرئيس - للنعت بالتخوين والعمالة، لكل من يقل لا للحل الأمني والعسكري الذي أتى على البشر والحجر والتاريخ والجغرافيا، ووقف إلى جانب شعب طالب، بعد تأميل وانتظار، بالحرية والكرامة والعدالة في منح الفرص وتوزيع الثروات.


مع هذا، وفي الاتجاه نفسه، ثمة مطرقة بيد النظام لا يتوانى عن الطرق فيها على رأس كل من لم يموّل حربه ضد شعبه، بعد أن استمال تجاراً وألزم صناعيين وضغط على مستثمرين، ليساهموا في أكلاف معركة بلانهاية، تحرق السوريين وترفل "بطل الممانعة" بالسعادة وتعيد لنفسيته بعض تعافٍ وتوازن.

لنقل، بادئ ذي بدء، إن الحجز الاحتياطي من الأسلحة القديمة التي استخدمها النظام للإساءة للسمعة ونهي كل من لا يتماشى مع "التطوير والتحديث" ولعل في قضية الحجز على أموال الراحل عصام الزعيم - التي عايشتها وواجهت الرئيس بفداحة خطئها – ماثلة أمام السوريين، والتي- الحجز الاحتياطي - تنامت بُعيد الثورة لتطاول كل من لا يساهم ويموّل الحرب على أهله، وآخر ما حرر الحجز على أموال محمود عنزروتي صاحب منشأة كتاكيت، بحجة تمويله للإرهاب.

في الأمس، أصدرت وزارة المال السورية قراراً "1928\ و"الذي يقضي بالحجز على أموال عنزروتي" بعد ثبوت قيامه بتمويل المجموعات الإرهابية بالقطر والتآمر على كيان الدولة وزعزعة استقرارها الداخلي، والقيام بأعمال تستهدف إثارة الحرب الأهلية والاقتتال الطائفي".

وشركة كتاكيت من كبرى الشركات الغذائية السورية يعمل فيها نحو 15 ألف عامل ولها أكثر من 15 ألف متر مربع للتوزيع المباشر ولديها أسطول سيارات يزيد عن 150 سيارة للتوزيع وتصدر لأكثر من 10 دول عربية وإقليمية وأوروبية. ومحمود عنزروتي كان مقترن بالسيدة مجد جدعان أخت زوجة ماهر الأسد منال.

الحجز الاحتياطي ومنذ بداية انتفاضة الشعب السوري على الظلم، لم يقتصر على رجال الأعمال (سمية حمشو، محمد ربيع ومحمد محي الدين الخياط، خالد المحاميد، محمد رهف الحاكمي، وليد الزعبي، غسان عبود، عبد القادر السنكري، اسماعيل السعدي، نذير شاهين، حسناء البش، محمد رشاد شاهين، ومحمد معتز الخياط، ورسلان الخياط.. وغيرهم كثيرين) بل وصل الأمر للحجز على أموال المعارضين والسياسيين وأصحاب الرأي وأرباب الشعائر الدينية كميشيل كيلو وزوجته وأولاده وسارية الرفاعي وزوجته وأولاده وسفير سوريا السابق في الإمارات عبد اللطيف الدباغ وزوجته السفيرة السابقة في قبرص لمياء الحريري وغيرهم، والتهمة هنا، قد لا تحتاج عناء البحث، فمن التناقض مع واجبهم الوظيفي وصولاً إلى ضمان حقوق الدولة كما حصل مع رئيس الوزراء المنشق رياض حجاب .

نهاية القول: جاء الحجز الاحتياطي بالتعريف أنه وضع أموال شخص مؤقتاً تحت تصرف الدولة لمنعه من التصرف بأمواله ريثما يتم إزالة المسببات، ما يعني الإبقاء على الحجز- لما أتينا على ذكرهم آنفاً - ريثما يتخلوا عن وطنيتهم وإنسانيتهم ووقوفهم إلى جانب الشعب الذي يتطلع للعيش الكريم بعد عقود من المصادرة والقمع والإقصاء.
ولكن، ومهما بلغت خسائر من وقف إلى جانب شعب ينشد حريته، من ممتلكات وموجودات لا أظنها تصل لمن دفع حياته ثمناً لكرامة وحرية حجزت إلزامياً وليس احتياطياً منذ عقود.


2013-01-13 20:39:40
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
متراقب حر يرجو النشر2013-01-17 17:23:45
مراقب متثاقف
حذف مراقب التعليقات أهم جزء من ردي عليك. لا حاجة لأن أتعب نفسي أكثر دون فائدة. يعطيك العافية.
-سوريا
مراقب2013-01-17 14:15:40
الى المتثاقف الحر مقارنة فاشلة
اعمال التخريب التي حصلت بوقتها(مع اني بحثت ولم اجد بأي مرجع ما قد قلته)والتي حملوه اياها وحكموا عليه بالسجن كانت موجهة للبيض المستعمرين وليس لابناء جلدته كما تفعلون الان,فلم يهجر ولم يفجر اماكن ممتلئة بالسكان السود ولم يذبح! فلا تاول خلط الاوراق ونثر الرماد بالعيون لاجل عيون ***,مع العلم أن المقارنة هنا خاطئة بالمجمل لان السود عانو من البيض لقر
-سوريا
مثقف يرجو النشر2013-01-17 11:43:02
مراقب
تفجير تشيرش ستريت في بريتوريا الذي أودى بحياة 19 مدنياً كمثال، إضافة إلى العديد من عمليات تخريب محطات الوقود ومراكز البريد والمرافق المخصصة للبيض. ناهيك عن إعدام المتعاونين مع النظام عن طريق إلباسهم إطارات سيارات مشتعلة فيما يسمى necklacing. *****
-سوريا
مراقب2013-01-16 15:04:32
المثقف أرجو النشر
أنت قلت بالحرف:( اتجه إلى العمل المسلح والاغتيالات والتفجيرات التي أودت بالعديد من الأبرياء,,,,!!؟؟؟)اذكر لي عملية تفجير واحدة قام بها نيلسون كما تفعلون,اذكر لي عملية ذبح على اللون قام بها نيلسون او اتباعه كما يفعل اصحاب السواطير,اذكر لي عمل مسلح واحد قام به ودخل الى البيوت واحتلها وهجر اولاد بلده من بيوتهم؟كما يفعل احرار الثورة!يلا معك كل الوقت وي
-سوريا
صوت الحق2013-01-16 10:10:19
سميح وصحفي مستقل
أسمو نظام. مو "دولة" ولا "حكومة."
-سوريا
حورية المي2013-01-16 10:08:35
مراقب
افتح ويكيبيديا واقرأ عن مانديلا. ولا تقلي ما عندك وقت لأنو واضح أن كتيبة التعليقات التشبيحية تعمل 24/7 يعني في مين يشيل كتف عنك.
-سوريا
سامر الشامي2013-01-16 00:21:17
ما بيكفي يلي برا..كمان جوااا
ذكر تقرير للقناة الثانية الاسرائيلية أن ” 100 دولة تقوم تدريبات مشتركة على سلاح الطيران في اسرائيل استعدادا للهجوم على سوريا في حال جرى تهريب الاسلحة الكيماوية(ههه)وكشف التقرير عن تدريبات تجريها هذه الدول داخل اسرائيل، وتهدف التدريبات الى تبادل الخبرات والتعاون والتنسيق المشترك استعدادا لأي هجوم محتمل على سوريا شبيها بالهجوم الذي قام به حلف الناتو على ليبيا لإسقاط نظام العقيد معمر القذافي.واكد ان هذا التدريب يعتبر ((الاضخم في العالم)) بين الدول المشاركة!100 دولة لعمى!لأ مافي مؤامرة دولية بالمرة
-سوريا
متسائل2013-01-16 00:15:38
ثورة من على من؟؟؟؟
أقدمت مجموعة من “الجيش الحر” على نهب مستودع للأدوية في مخيم اليرموك الذي تسيطر عليه جزئيا منذ الشهر الماضي. وقال بيان “تنسيقية مخيم اليرموك” على صفحتها إن مجموعة من “الجيش الحر” في بلدة “يلدا” المجاورة أقدمت على نهب مستودع طبي في مخيم اليرموك وهو بحاجة شديدة له!!!وقبلها كان تفكيك حفارات النفط وبعدها القمح والطحين وبعدها حرق اطنان من القطن السوري وقبل كل الجميع كل المصانع والورشات والكهرباء والجسور ..الخ أي وكل ما يمت بصلة باانسان السوري,وبعد كل هذه الافعال تسميها ثورة من اجل الحرية والكرامة!
-سوريا
متسائل2013-01-15 23:26:46
ليسو بأحسن من الحريري وصقر
وزارة المالية السورية تقرر الحجز على أموال سعد الحريري وصقر ومقداد!!!ما هو رأي الكاتب..هل هؤلاء مثلا يقفون مع الشعب السوري بثورته,الحريري وحزب المستقبل(الذي يعشق السوريين)ألم يطلب بعد مقتل ابيه بمعاقبة سوريا قيادة وشعبا,هل هذا المنافق الآن يقف مع الشعب السوري؟؟؟؟؟هزلت فعلا...هل ننسى من قتل العمال السوريين وطردهم من لبنان؟وهذا الصقر المشغول بتأمين حليب الاطفال وستر عورات السوريات كما قال !هل هذا الغراب يدعمها بالحليب أم بالرصاص الذي يقتل به السوريين؟اذا كان كذلك ف**اذا انتم نسيتم نحن لم ننسى!!!
-سوريا
سورية دبي2013-01-15 23:02:48
ما سر دفاعك المستميت عن فاسدي النظام
يعني هي تاني مقالة بتحكي فيها بنفس النغمة وبتدافع عن فاسدين نهبوا الشعب و حيستمروا بنهبه لو عادوا مع احترامي لحضرتك شو عينوك ناطق باسمهم بصراحة دفاعك المستميت عنهم وهجومك على النظام من اجلهم يوحي ان الامر مشبوه على كل بحب طمنك كلهم املاكهم في سوريا لا تتجاوز الا جزء بسيط من ثرواتهم المهربة الى الخارج من قبل الثورة المباركة فيعني وبالشامي الدوله اخدت من الجمل اذنه فلا تحزن عليهم رجاء وتتحفنا بمقالة ثالثة تندب وتلطم فيها
-سوريا
محب لسوريا الوطن2013-01-15 22:58:55
معيب ومثير للاشمئزاز
هل هؤلاء ممولي الارهاب " السوريين " و في داخل سورية يعتبرون اليوم ان الشعب الذي يقتل على يد مرتزقة قادمين من وراء حدود هذا الوطن هو ليس شعباً سورياً؟ أم لأنه يؤيد سيادة وطنه بات كافراً كما افتى شيوخ الفتنة عليه في السعودية وقطر والعالم التكفيري؟؟من المستغرب والمعيب حقاً من بعد كل ماحصل في سورية من هجمات ارهابية بربرية أنه يوجد اليوم من يمول ويؤيد هذا الإرهاب من قلب سورية!ويشمت بموت السوريين لانهم يختلفون معهم بالرأي والمذهب.
-سوريا
مراقب2013-01-15 22:52:51
انسداد العقول الحرة..مانديلا!!!!يازلمة
هلئ طلع مانديلا أنو اتجه إلى العمل المسلح والاغتيالات والتفجيرات التي أودت بالعديد من الأبرياء,,,,!!؟؟؟لعمى ولوووو شو هل الثقافة يا زلمة,مابقي الا نيلسون مانديلا تشوهو تاريخه,ولك شو هل السورييييين شاطرين بتشويه الماضي والحاضر مو بس تاريخهم كمان تاريخ غيرهم,يمكن بعد شوي بيطلع غاندي كان يقطع البشر ويرمي الناس من فوق الاسطحة بعد أنسداد الحل السلمي!!هههههههه
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-01-15 22:26:28
سؤال للكاتب المحترم
يعني بربك مالذي تريد أن تفعله الدولة مع من يدفع الاموال لشراء السلاح وتمويل المرتزقة وجلبهم جهارا نهارا؟ومن الذي قال ان تمويل هؤلاء الارهابيين هو دعم للثورة؟الثورة لا تعني تفجيرات ولا ذبح ولا تدمير البنى التحتية ومصادرة ارزاق السوريين !وهل هؤلاء ألم يكونوا بالامس رموزا معروفة بالفساد واكبر المستفيدين من فساد الدولة؟الآن اصبحوا اصحاب نخوة وكرامة يدعمون الثوار الفقراء؟منذ متى كانوا يهتمون لحال الفقراء؟الم يسرقوهم لسنين طويلة؟كيفي استغباء للعالم والبشر,هؤلاء الممولين الان هم نفسهم من سينهب من جديد!
-سوريا
سميح2013-01-15 22:27:20
ايات تعترف بالسلاح
مبارحة على بي بي سي كانت ايات من دوما عم تقول انو كانت عم تخبي مسلحين وسلاح بييتها وهي موجودة فيه!!! طيب اذا النظام بكرى اعتقلها هي ولا مورللي ولا غيرون بتسمع العويل والنحيب وتفتح الابواق 20 انش .."هلا هدول ارهابية...شو معون سلاح"؟؟؟؟ .......كلو مشارك بقتل السوريين رجال اعمال ولا حرائق ولا غيرو...كل من ساعدهم فهو منهم...
-سوريا
سميح2013-01-15 22:12:27
فراس طلاس والسلاح
اول مبارحة فراس طلاس قال انهم يدعمون المسلحين ماليا...وقال ان وفدا من دوما اتى اليه في بداية الاحداث وقال له سنستخدم سلاحنا ضد الدولة فرد طلاس عليه بالحرف الواحد:"بكير"؟؟؟؟ يعني كان عندون سلاح بس على ذمة طلاس مااستخدموه بالبداية ...والاهم انو بعدين اعطاهم الامر باستخدامه مثلا؟؟؟؟ يعني امر بالحرب على الدولة ومستصعبين حجز على اموالو...والله لازم شنقه
-سوريا
حورية المي2013-01-15 20:53:57
صابون بفقاعات للمخ
مانديلا اتجه إلى العمل المسلح والاغتيالات والتفجيرات التي أودت بالعديد من الأبرياء بعد انسداد آفاق الحل السلمي أمام حركة المؤتمر الوطني الأفريقي. الرجاء قراءة التاريخ جيداً قبل نفخ الفقاعات في الفضاء الافتراضي.
-سوريا
منسيون2013-01-15 19:50:23
يناشدون
ضابطان يناشدان حكومتهما لعقد صفقة للإفراج عنهما كالتي قام بها لأجل المعتقلين الإيرانيين، ومازالوا ينتظرون الفرج!!
-سوريا
no comment2013-01-15 15:34:53
الكاتب لا يصف بشكل مجرد وهذه مشكلة في تجيش الناس
من طبيعة شعوب وحكام المنطقة أن يقولو أن من ليس معنا فهو ضددنا وبدون مزايدة ولكن رجال الأعمال الذين ذكرهم الكاتب من المؤكد أنهم لا يقفون مع الناس (بسبب ماعرف عنهم من شره وطمعهم في أن يكبروا) إلا في حال شراء الأسلحة والتمويل غير النظيف لأن السلمية لا تستدعي التمويل المالي الا لشراء اليافطات ومكبرات الصوت على ما أعتقد. من قلبي أتمنى أن نصبح شعب مسالم وأن تثمن فيه قيمة المواطن كي يعرف قيمة الوطن
-أستراليا
مواطن سوري 1112013-01-15 15:13:19
شوف الصورة كاملة
و امريكا تحجز على اموال من ليس معها من السوريين , و تحاصر الشعب السوري كاملا عبر عقوبات اقتصادية و تعمل على تدمير اقتصاد السوريين ..
-سوريا
جزراويfm2013-01-15 15:01:28
كم سؤال لاشبال الاسد؟
..ليش معلمكم ما يهرب سلاح للجولانيين بدل هالوجع الراس مع حماس و ترانزيت ع طريق لبنان و مصر ..يعني بس الفلسطيني محتلة ارضه؟..معروف انه الجولانيين 90% منهون من طوائف المقاومة ليييششششش ما عم يقاوموا؟ شايفهون مفرفشين مع المحتل و مو مبين عليهون حابين الرجعة لدولة الاسد؟..و سؤالي الاخير اذا انتصرت المؤامرة على المقاومة شو راح يكون مصيرنا ..نصير محتلين مثل الجولانيين؟..يعني يصير فينا نسب نتنياهو جنب (مفارز) الموساد و نقبض 1700 دولار شهريا ...و لك يا هلا بالاحتلال اصحى ..اصحى شارون ,انتصرت
-سوريا
سورية دبي2013-01-15 11:39:38
هل هناك ثورة في سوريا ام فقاعات صابون...
لم يعاقب ولا واحد من هؤلاء المستعمرين ومعظمهم يحملون الان جنسية جنوب افريقيا ويعيشون متساويين مع ابناء البلد لانه بحكمته عرف انه لو فتح باب الانتقام فسيدمر بلده والجميع سيخسرون..هذه هي اخلاق الثوار يا حضرات فيا ريت تاخدوها عبرة ودرس لقد خسرتم الكثير من قلوب السوريين بسبب افعالكم المخجلة وتدميركم الوحشي لاملاك الشعب...
-سوريا
سورية دبي2013-01-15 11:33:57
يتبع
بدي ناقش هالثوار اكيد كتير منهم انقياء ونيتهم صافية ولكن طريق جهنم مليء بالنوايا الحسنة نلسون مانديلا عظيم احرار العالم قبع في المعتقل 30سنة وقدر يحرر بلده من استعمار ابيض حقيقي مص دماء شعبه وتوطن واستملك ارضهم وخيراتهم بدون ان يطلق رصاصة واحدة وبالرغم من ان معظم ممتلكات وطنه وثرواتها كانت بايدي هؤلاء البيض لم يدمروا ولم يحرقوا ولم يعيثوا فسادا باي من هذه الممتلكات والبنى التحتية لانه كان يعرف انها ستعود يوما الى شعبه فهل يدمر بناء سنين بسبب احقاده وكراهيته وبعد ان تحررت بلده وخرج من المعتقل
-سوريا
خالد العمر2013-01-15 10:56:15
إلى مؤيدي النظام وشبيحته
إلى كل موالي للنظام أقول تحسسوا رقابكم فالجيش الحر على أبواب دمشق، وطبعاً موالاتكم للنظام وشبيحته تعني مشاركتكم بدماء السوريين المطالبين بالحرية. سوريا حرة ورئيسكم ونظامكم ساقط قريبا بإذن الله.
سوريا
مفكر عربي2013-01-15 10:25:38
بس مو عزمي بشارة
إجبار - الضغط على - إستمالة ...ألفاظ استخدمها الكاتب الذكي للإشارة إلى أن النظام يشحذ من رجال الأعمال ... يعني النظام منهار مالياً ، طيب ممكن حدا يفسرلي ليش لهلأ النظام عم يدعم المواد الاساسية ( مع معاناته من نقلها أمنياً )و لا يزال يوزع الرواتب للموظفين و التأمين الصحي المجاني و الرواتب التقاعدية و المشافي العامة المجانية و التعليم المجاني و السكر الكيلو بـ10 ل.س و الرز بـ12 ل.س و تسجيل المنكوبين للتعويض عليهم ،فأين الأزمة المالية للضغط على رجال الأعمال ؟!! لك و الله اللي استحوا مااااتووووا .
-سوريا
ما رح اتغير 2013-01-15 08:30:34
لك اي ما رح اتغير
يعني وقت اللي بيطلع قرار حجز على اموال وبيكون صاحب راس المال عرفان فيه قبل ثلاثة اشهر وناقل كل املاكو لاسم حدا تاني , بالله هي شو معناتها
-سوريا
سوري الاصل ودمشقي الجذور2013-01-15 03:51:27
الى كل موالي فهمان
سوريه من قبل مايجي رئيسكم ويستولي على كرسي الحكم هوى ومرتزقته وعائلته كان فيها التعليم مجاني والطبابه مجانيه ؟بعدين عم تحكو ع العثمانين بظن هنن اول ناس طبله وزمرو للعثماني وللقطري ؟هلاء صارو اعداء؟روحو لك عمي خيطو بغير هلمسله قرفنه كذبكم ونفاقكم
-سوريا
جورج2013-01-14 23:49:54
دولة فانون
اعمال الحجز هذه لاتمثل شيئافقد تبررها مواقف سياسية لاصحابها وهذا ليس غريباعلى عائلة تسلطت على كل خيرات البلد ونهبتها فأي مجال لم يقتحمه ال مخلوف ومن يعارض يسحق هذا طبيعي في بلد ورثه الابن عن ابيه. عفوا سوريا جمهورية سامحوني
-سوريا
JALAL2013-01-14 22:36:28
والي عثماني لشؤون اللاجئين وين الغلط
نظامك البربري المتوحش الذي قتل حتى الان اكثر من مئة الف شهيد وهجر اكثر من مليون وبمقارنة بسيطة ايهما الافضل القاتل المتوحش ام الذي يأوي الهاربين من القتل اقل شيئ الوالي العثماني بيخاف الله وعنده ضمير واخلاق ومبادئ وانسانية واحاسيس اما الوالى الذي يحكم سوريا ما بيخاف الله وما عنده لا ضمير ولا اخلاق وانظروا كيف الوالي العثماني يعامل الناس وكيف النظام القاتل لشعبه والشبيحة يعاملون الناس وكيف الوالي العثماني حول تركية من مصافي الدول المتخلفة الى مصافي الدول المتقدمة وكيف نظامك حول سوريا الى مزرعة
بريطانيا
مواطن غيور2013-01-14 20:46:03
رؤوس الأموال همهم الأول .. أموالهم!!
أكاد أجزم أنه لايوجد صاحب رأس مال إلا وهمه الأول هو كيف يستفيد من الوضع الراهن ليستفيد ويبحث عن استمراره في المستقبل. ولا يجب أن ننسى أن كل أولئك الذين ذكروا سابقاً وغيرهم لم يصبحو أثرياء إلا تحت أعين هذا النظام الذين يعارضوه حالياً. لقد قامو بدعم المعارضة ليبحثو عن مكاسب مستقبلية وليصبحو (هوامير) الاقتصاد السوري، والمواطن البسيط الخاسر الوحيد من هذه الفوضى والحرب وهذا الانقسام الذي حل بنا. لنكن يداً واحدة ولنبني سورياالعلمانية الديمقراطية، ولا تنخدعوا يا أبناء وطني بمعسول الكلام ووافر النقود
-سوريا
ابو جومرت2013-01-14 17:17:35
تحالف رأس المال مع السلطة السياسية= دمار سوريا
مبارحا كان وزير و اليوم معارض،يعني مبارحا كان عديم الشرف و اليوم صار شريف؛مبارحا كان رجل اعمال يرشي و يرتشي، و اليوم صار معارض؛ مبارحا كان صحفي و صرلو بيهلل للنظام 30 سني، و اليوم صار معارض ثوري. برأيي لازم تصدرو كتاب تحت عنوان \"كيف تتحول من من عديم شرف و تصبح معارض ثوري بخمس ثواني\". انا استغرب كيف بيصبحوالناس الفاسدين اللي صرلون اكثر من ربع قرن يمارسون الفساد او مشاركين بالفساد بشكل او اخر ثوريين بين ليلةو ضحاها. حيجتكون كذب على هالشعب الفير اللي عم بتسمو و بتقسمو ع موالي و معار
سوريا
ياسين2013-01-14 16:43:45
كلامكم من ذهب
إلى الأخوة أيهم وصارم وعمران إن كلامكم يُكمل بعضه بعضاً وهو من ذهب لمن يعقله ويُحكم عقله إن وجد أما لكاتب المقال فيا ليته أزال عُصبة التعصب والكراهية عن عينيه قبل أن يتنطح للكتابة وإن كان في جزء يسير مما كتبه محق ولكن ذلك لا يعني تدمير البلد من اجل حفنة من المرتزقة والخونة والمرتشين
سوريا
حاج بقا تفزلك2013-01-14 15:30:34
؟؟؟؟؟
قبل أن تسأل ..اساأل نفسك من اوصل سوريا لهذه المرحلة أليست صرخات أوجاعكم المطالبة بالحرية والديمقراطية والتي قتلت مئات من رجال الأمن والشرطة بداية الاحداث يا أخي افهموا القصة مو واقفة عند شخص الرئيس القصة واقفة عند الفساد القابع بانفاس 90 بالمية من شعبك المطالب بالحرية والديمقراطية 70 ملة وطائفة كيف بدك تمشيهن ولك انت بالبيت اذا عند3 ولاد بيدوخوك كيف لكن 70 طائفة وكل واحد الة فكرو وعقيدتو ..أبعد من أنفكن ما بتفكروا .. بتعرف صرت ادعي يسقط النظام بس لأشمت فيك وبامثالك
-سوريا
شام نور2013-01-14 12:28:26
فليحجزو على اموالهم
نعم اظن بان فكرة الحجز على الاموال هي الفكرة صحيحة لان من يخون وطنه ويرتضي بان يعين عليه والي عثماني جديد مع مباركة مجلس اسطنبول لهذه الخطوة وعدم استنكارها فهم ليسو بسوريين ومن يرتضي ان يبيع وطنه بحفنة من الدولارات فلا حاجة له باموال سوريا فسوريا اكبر من ثورتكم المزعومة وتبا لها من حرية اذا كانت ستاتي لي بوالي عثماني واربعة قرون من التخلف
سوريا
رعد سوريا2013-01-14 11:54:50
الكل عم يسعى على تدمير سوريا
نظام فاسد و محسوبيات و رشاوي ومعارضة متخلفة ماعندها برنامج مع مرتزقة من الدول العربية والاجنبية والطرفين عم يخربو البلد بكل قوة الله يعينك يا سوريا
-سوريا
سنحرق الأسد وننقذ البلد2013-01-14 10:18:46
سورية بخير.
عندما أقرأ مثل تلك المقالات التي تنبض بالحقيقة فاعلم أن سورية بخير, فمادام هنالك من يعري الظالم والظالمين, والطغيان والطاغين رغم المجازر المرتكبة فاعلم أن سورية بخير, ولن نتراجع حتى لو حجزوا على سورية كلها, فمهما طال الليل فلابد للصبح أن ينبلج.
-سوريا
dan-62013-01-14 08:10:31
كلام فاضي
جميعهم مرتزقه ارباب نظام عن من تدافع كلهم يريد نفسه و مصلحته
-سوريا
بقره حلابه2013-01-14 04:21:05
صهر بثينه شعبان
ليش ما بيحجزو على اموال بثينه شعبان يعني بعد ما حطيتو لصهرها المدلل مثنى صالح مدير لعدة فنادق في دمشق واخرها ديديمان داما روز الان واجهز عليه حمل حالو وهرب....
سوريا
سوري الاصل ودمشقي الجذور2013-01-14 01:45:40
الى عمران الفهمان
يامحلى الوالي العثماني وجبروته قدام رئيسك وعيلته وطائفته ؟؟اي جمال باشا السفاح لسه في رئفه كان وحنيه اكتر من رئيسك المفدى على الشعب السوري
-سوريا
سوري الاصل ودمشقي الجذور2013-01-14 01:44:20
الى عمران الفهمان
يامحلى الوالي العثماني وجبروته قدام رئيسك وعيلته وطائفته ؟؟اي جمال باشا السفاح لسه في رئفه كان وحنيه اكتر من رئيسك المفدى على الشعب السوري
-سوريا
لادئانية حرة2013-01-13 22:07:39
من هم الإرهابيين؟!
رجال أعمال ضباط رئيس وزراء سفراء شيوخ سياسيين..إرهابيين؟!أم أن الشعب بمختلف أنواعه وشرائحه انتفض ضد النظام؟من يعارض النظام يصبح إرهابيا في نظره،ومن يطلق الأحكام عليهم هو النظام نفسه،ماذا عن القصف الذي طال المشافي والأفران والبيوت؟ماذا عن آلاف الشهداء والنازحين؟أليس إرهاباأم أنه قصف رحيم؟!ماذا عن المعتقلين الذين يموتون تحت التعذيب؟(باسل أصلان،حازم بطيخ،مصعب برد)كانوا يداوون الجرحى لكنهم اعتقلوا وماتواتحت التعذيب فهل هم إرهابيون؟!وهناك مثلهم المزيد من الثائرين الأحرار ضحوا بأرواحهم قبل أموالهم
-سوريا
moawia2013-01-13 21:30:42
syria
فالیحجز على مايشاء وليقتل من يشاء وليشرد الصغير قبل الكبير وليهدم المدن والاملاك كيفما يشاء وليرقص هو ورجاله على جثثنا كيفما يشاء فوالله لن بحيدنا عن هدفنا ولو شعره.....نرجو من العالم الذي اصم اذناه عن سماع صرخاتنا واغمض عيناه عن رؤيه انهار الدماء الجاريه ان يبقي اذناه مغلقتان وفاهه مسدود وعيناه مغمضتان حين نبدأ بالثأر لدمائنا
-سوريا
عمران2013-01-13 21:30:12
مبروك عليكون الوالي العثماني الجديد..
بشرنا الاخونجي الاسطنبولي الدروبي بأن اميره "اردوغان" قد اتاه الوحي بتعيين "يلماظ" واليا عثمانيا جديدا على السوريين في المخيمات والمناطق "المحررة"....سمعا وطاعة يا موالي..انحناءة....ثم ركعة...ثم انحناءة...ثم ثلاث خطوات الى الخلف. وعم تحكيلي عن وطنية واخلاق وانسانية ووو....والله يلي اختشوا ماتوا...
-سوريا
ايهم2013-01-13 21:13:14
عصابات اردوغان تسرق معمل النفايا الصلبة
نعم لم يبقى مايسرقوه في الحسكة بعد القمح وابار النفط واعلاف الماشية في رأس العين...لم يبقى الا معمل النفايات الصلبة في الحسكة ....شوية خجل
-سوريا
صارم2013-01-13 21:02:06
الم يعترف المسلحين بذلك؟؟؟
الم يتفاخر المسلحون وقياداتهم على شاشات التلفاز العالمية بأن هناك رجال اعمال سوريون يقومون بتمويلهم وتسليحهم؟؟؟؟ بس كانت رهانات رجال المال هدول انو تسقط الدولة سريعا وهني يستولوا عليها ويصيروا وزراء، ولمن خسروا الرهان وصمدت الدولة بلشوا يكذبوا حالون وانو ما دخلون...انتوا على مين عم تضحكوا؟؟؟ روحوا اضحكوا على ناس ببلاد الجهل والتخلف والنفط....مو على واحد سوري متفتح ...
-سوريا