syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الدولار يواصل ارتفاعه ويسجل بالسوق السوداء 96 ليرة .. ورسميا يرتفع ليتجاوز 75 ليرة
الاخبار الاقتصادية

واصل سعر صرف الدولار، يوم الأربعاء، ارتفاعه أمام الليرة السورية، ليسجل سعر صرفه في السوق السوداء 96 ليرة، كما ارتفع في السوقين النظامي والموازي ليتجاوز 75 ليرة.


وأفاد متعاملون لسيريانيوز أن "سعر صرف الدولار في السوق السوداء وصل الى 94 ليرة سورية للشراء، في حين بلغ سعر المبيع 96 ليرة".

وسجل الدولار في السوق السوداء أعلى مستوى له في شباط الماضي، عندما تجاوز سعر صرفه 100 ليرة سورية، قبل أن يتدخل المركزي ويضخ كميات من الدولار في الأسواق ليهبط إلى حدود 70 ليرة حينها، قبل أن يتواصل ارتفاعه تدريجيا.

وقال حاكم مصرف سوريا المركزي، أديب ميالة، في تصريحات صحفية، إن المصرف سيقوم باتخاذ إجراءات حاسمة لوقف ارتفاع الدولار خلال أيام، مشيرا الى أن هذه الإجراءات ستحمل معها عقوبات رادعة وإجراءات قاسية بحق كل المخالفين والمتلاعبين من تجار العملة.

وفي ذات السياق، حدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية اليوم شراء وحوالات بـ 74,66 ليرة، في حين بلغ سعر المبيع بـ 75,10 ليرة مرتفعا ليرة واحدة عن سعره يوم الثلاثاء.

كما حدد المركزي أسعار صرف العملات الأجنبية للتعامل مع المصارف ومؤسسات الصرافة لأغراض التدخل حيث حدد سعر صرف الدولار بـ74,66 ليرة شراء، و 75,10 ليرة للمبيع.

وتشير تصريحات مسؤولين رسميين الى ان وضع الليرة مستقر وأن الاقتصاد يستطيع أن يبقى مكتفيا مهما طال أمد الأزمة وأن متطلبات المواطنين متوافرة بشكل كامل بما فيها احتياطيات العملة والحاجات الأساسية وأهمها المحروقات، في وقت يتحرك فيه سعر صرف الليرة نزولا أمام الدولار في السوق السوداء، مؤثرا بذلك على القدرة الشرائية لها.

وأظهرت البيانات الرسمية خلال عام 2011 إن الليرة السورية خسرت أكثر من 16% من قيمتها أمام الدولار، وذلك بارتفاع وسطي سعر صرف في كانون الأول 2011 إلى 54.69 ليرة سورية، مقارنة بـ47.11 ليرة وسطي كانون الثاني 2011، فيما واصلت الليرة انخفاضها خلال 2012، لتفقد بذلك نحو 70% من قيمتها بعدما وصلت إلى 75 رسميا وأكثر من 90 في السوق السوداء، في ظل إجراءات حكومية متعددة لم تكبح هبوط الليرة أمام الدولار.

يشار إلى أن الاقتصاد السوري تأثر في الآونة الأخيرة بالأحداث التي تتعرض لها سورية والعقوبات الاقتصادية الغربية والعربية التي فرضت عليها جراء هذه الاحداث والتي طالت عدد من الشخصيات الاقتصادية والسياسية والكيانات الاقتصادية.

سيريانيوز

اقرأ أيضاً:

بهدف استقرار السوق.. قرار بمنع تصدير 106 سلع ومواد منتجة محلياً أهمها السكر والفروج والبيض واللحوم


2012-12-19 14:19:12
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سوري وطني2012-12-23 11:28:40
العلاج غير نافع
بغض النظر عن كل الاسباب التي أدت إلى انخفاض قيمة العملة الوطنية، إلا أن هناك أسبابا محفزة على ذلك ولو كان يقصد بها حل المشكلة إلا أنها تساهم في تفاقمها بدلا من ذلك، والمقصود قرار تدخل البنك التجاري، فالمواطن أصبح يشتري من التجاري ويبيع في السوق السوداء ليستفيد من فرق السعر، الأولى أن ننتبه إلى جذور المشكلة، لا أن تكون قراراتنا إعلامية صرفة... ولا يمكن أن نلوم المواطن الذي قد يجد في ذلك موردا ليسد رمقه بالرغم من تأثير ذلك على الاقتصاد الوطني، وبالطبع لا يعتبر ذلك مبررا.. هل من مجيب..
سوريا
س2012-12-22 23:52:52
المشكلة الحقيقة باسعار السلع وجشع التجار والصناعيي
عندما ارتفع سعر الدولار في الشهر الرابع حسب ما أذكر ووصل لـ 100 ليرة قام التجار برفع اسعار بضائعهم بشكل صاروخي أكثر من ارتفاع سعر الدولار وعندما قام المركزي بضخ الدولار بالاسواق ونزل سعره لحدود 70 ليرة بقيت الاسعار مرتفعة وعندما عادوت الارتفاع من جديد رفع التجار اسعارهم مرة ثانية مع انهم رفعوها اصلا منذ المرة الاولى ولاحسيب ولارقيب، فكم مرة يجب على المواطن والمستهلك دفع ثمن هذا التذبذب في سعر الدولار.
-سوريا
اقتصادي2012-12-22 22:46:56
الدولار بطلوع ولن يتوقف
تم اليوم السبت اغلاق كافة محلات الصرافة في مدينة دمشق خوفا من ارتفاعه مجددا لأكثر من 100 ليرة وكمل عودنا السيد مياله بأن الدولار سيعود الى سعره الطبيعي من 55 الى 60 خلال الفترة القادمة التي لم يحددها وكأن السيد ميالة يضحك على الشعب السوري خلال تهدئة المواطنين. بحب خبر السيد مياله بأن الأموال السورية انتقلت مع اصحابها الى خارج حدود الوطن, وسبب ارتفاع الدولار بالداخل هو نتيجة الأحداث والطلب تاشديد عليه من قبل صغار الكسبة هو الخوف من استمراره في الصعود
-سوريا
محلل2012-12-21 22:33:01
من مصر
انا باعتقادي كمراقب للحالة السورية انه سيرتفع صرف الدولار الى130 وعندها سيتدخل المركزي ويعيده لل117
-مصر
أبو عبدو الطحان2012-12-20 14:33:43
قالوا في العملة السورية!!
الى الليرة السورية: ميلي على دولارك ميالة خيالك..
سوريا
اقنصادي2012-12-20 14:19:41
ويستمر مياله .....
لا يزال الحاكم ميالة متأملا بنزول الدولار مع العلم بأن الطلب على الدولار في استمرار متزايد نتيجة الأحداث واعتقد جازما ان الدولار سيحقق ارقاما قياسية لم تشهدها سوريا منذ الحرب العالمية اذ ان سيصل سعره الى اكثر من 150 ليرة اذا لم يتحرك المركزي خلال العام الحالي بضخ كمبات من الدولار بالسوق. هناك متلاعبين بالدولار وبالأخص بالليرة السورية خيث ان مليارات الليرات السورية باتت موجود بالخليج من أجل المضاربة عليها مقابل الدولار وعلى الدولة طبع عملة جديدة وطرحها بالسوق قبل فوات الأوان
-سوريا