syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
وفاة بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذوكس اغناطيوس الرابع هزيم بعد إصابته بجلطة دماغية
الاخبار المحلية

توفي البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذوكس صباح يوم الأربعاء في العاصمة اللبنانية بيروت, بعد تعرضه لجلطة دماغية.


وكان البطريرك هزيم (92 عاماً) قد ادخل إلى العناية الفائقة في  مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي في بيروت ظهر يوم الثلاثاء إثر تعرضه لجلطة دماغية دخل بعدها في غيبوبة تحت إشراف فريق طبي متخصص.

والبطريرك اغناطيوس الرابع هزيم هو بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذوكس من مدينة محردة قرب حماة  ولد عام 1921, درس في سوريا وبعدها درس الأدب في لبنان وانضمّ إلى الخدمة في الأسقفية الأرثوذكسية المحلية، أصبح شماساً في عام 1945 سافر إلى باريس في فرنسا وتخرّج من معهد القديس سيرجيوس اللاهوتي، عمل بعد عودته على تأسيس معهد البلمند اللاهوتي وخدم كعميد للمعهد وكان أحد مؤسسي حركة الشبيبة الأرثوذكسية في سوريا ولبنان في عام 1942 وفي عام 1953 ساعد في تأسيس رابطة الشبيبة الأرثوذكسية العالمية والمدرسة اللاهوتية كان في سنة 1961 عضواً في مجمع الأساقفة المقدس وتم انتخابه في سنة 1970 ميتروبوليت على محافظة اللاذقية في سوريا وفي الثاني من تموز عام 1979 و تحت اسم اغناطيوس الرابع تم انتخابه خليفة للرسولين بطرس وبولس للكرسي البطريركي الأنطاكي وسائر للمشرق للروم الأرثوذكس ومقره في كنيسة المريمية في دمشق.

 

 وبعد انتخابه بطريركاً قال كلمته المشهورة "أعلم بأنني سوف أحاسب إذا لم أحمل الكنيسة و كل واحد منكم في قلبي كما أنه لا يمكنني أن أخاطبكم إذا كنت مختلفاً عنكم، لا فرق يفصل بيننا، أنا جزء لا يتجزأ منكم، أنا فيكم و أطلب منكم أن تكونوا فيّ. الرب يأتي و تحل روح الأخوة التي تجمع بين الأمم بالقربان المقدّس بقوة الروح القدس".

يشار الى انه ينعقد المجمع الإنطاكي المقدس غدا الخميس في دير سيدة البلمند في بيروت، لإعلان الترتيبات الرسمية.

 

سيريانيوز

 


2012-12-05 11:14:28
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
رجاء النشر 2012-12-06 22:08:55
عذرا والسماح منك بطركنا
في بداية الأحداث عتبت عليك اهمالك مسيحي حمص و إنكارك أن أحداًمنهم قد هجر من بيته أو أن كنيسة واحدة دمرت .. و كنت أتمنى لورأيتك في حياتك لأقول لك ألا يكفي 82ألف مسيحي هجروا من بيوتهم في الحميدية بستان الديوان ووادي السايح و باب السباع،ألا يكفي أن أقدم كنائس سوريا و العالم اللموجودة في حمص و يجاوز عددها 11كنيسة قد دمرت لتأبه لكارثتنا .. و لكن اليوم و بعد أن وضحت الصورةوعرفنا و تيقنا أن بيوتنا لا تساوي شيء بجانب الوطن و أن مظلة سوداءترخي بظلالها علينا بسبب وضوح السلفيين .. و آسفاه ياوطني عليك
سوريا
Tartousi2012-12-05 15:10:35
لعلى الذكرى تنفع
كنت في سنوات الدراسة الثانوية وكان كلما حرد البطريرك من نظام الأسد أثناء سنوات الحرب اللبنانية آنذاك كان يغادر دمشق إلى بيروت ليستقر هناك فكانت تأتي التعليمات الأسدية من فوق إلى مسؤولي الشبيبة في مدرستي فيدخلوا الصفوف مع مدرب التربية العسكرية ويسالوا من من الطلاب يشارك في مدارس الاحد ثم يستدعوهم للتحقيق الشبيبي0 هكذا كان يتم التصرف مع أصحاب القلوب الوديعة، فليس من المستغرب منهم الطريقة التي يتم فيها التعامل اليوم مع من يحمل السلاح في وجهم.
-سوريا
جميل جمال2012-12-05 15:13:57
بس
يا خوفي يكون متحر بجلطة ....... كتير عم يعملوها ودارجة بسوريا .
سوريا