syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
فوضى المناطق المحررة.. بقلم اسكندر اسكندر
مقالات واراء

ما يجري هو مرحلة ما قبل الفوضى العارمة التي طالما خوّفنا منها النظام، والوضع بات أقرب ما يكون إلى الصدام المسلح بين ثوار الأمس.

لقد استمال النظام، الثورة السلمية، ثورة الكرامة، نحو العسكرة بعد تنصل العالم (المتحضر) عن دعم نضال الشعب السوري لنيل حريته من النظام وزبانيته في المفاصل الأمنية والعسكرية التي هيمنت على كل شؤون الحياة في المجتمع السوري فأرهقته وأدمته وقيدت كل نشاط سياسي أو فكري لا يكون مرتبطاً بالنظام.

لقد حصل النظام في سوريا على ضوء أخضر من المجتمع الدولي باستخدام كل وسيلة حربية ممكنة كي يستنزف جهود النشطاء السلميين الذين ثاروا للتخلص من قيود النظام الأمني المجرم باتجاه سوريا الجديدة سوريا التعددية والمؤسسات والقانون.

وأدت مداهمات الأمن لهروب كثير من الناشطين واختفاءهم، معظمهم من المثقفين، الذين يمتلكون وعياً كبيراً وكافياً. شكلّ هؤلاء باكورة المجتمع المدني المناضل لتحرير سوريا. استهدف النظام هذه الفئة بكل ما أوتي من قوة وراح يتصيدها، أفراداً ومجموعات، وينكل بها ويطيل في فترات اعتقالها كي لا يتم تنظيم الثورة، فيحدث الخلل الذي يريد، ويكون السيناريو الذي يرسمه.

بعض هؤلاء المثقفين ممن شارك لحظة انطلاق الثورة كان يحضّر لإطلاق شرارتها الأولى، عبر حديثهم الصريح عن خطايا النظام وعمالته للغرب وانه عبارة عن الدرع الحامي لإسرائيل، منفذا لمصالح كل دول الغرب في المنطقة، قائم على الفساد لا يمكن إصلاحه إلا بهدمه وإعادة هيكلته.

لكن النظام وبكل خبث ودهاء كان له ما خطط له، فعُسكرت الثورة بعد فترة طويلة من السكوت على دماء الضحايا المدنيين والسلميين من المتظاهرين وتشرذمت حسب أهواء الجهات الممولة للسلاح التي كان همها التأكد من نشر الأيديولوجيا الخاصة بها والغريبة عن المجتمع السوري قبل تزويد الثوار بقليل من السلاح القادر على استنزاف النظام والشعب معاً ولكنه قطعا ليس كافياً ولا مناسباً لتوجيه الضربة القاضية للنظام.
يقول "هو تشي منّة" عرّاب الثورة الفيتنامية وقائدها: إن أردت أن تفشل ثورةً فأغرقها بالمال، والثورة السورية أغرقت بمالٍ سرق بعضه وتركت فقيرة بالسلاح.

ويقول أحد الحكماء: البندقية التي لا يرافقها مشروع سياسي، هي إرهاب. في الثورة السورية في طورها المسلح الأخير بدأت بالظهور بعض عمليات التمويل المشبوه الذي ترافق بعدم وجود مشروع سياسي متناغم يترادف مع العمل العسكري المسلح.
بلمحة سريعة نستعرض مكونات الثورة السورية، ففي بداية الثورة خرج شبّان لله لا همّ لهم إلا رفع كلمة الحق في وجه نظام ظالم لا دين له ولا أخلاق وبالتوازي خرج شبان همّهم وضع قدم في سلّم الثورة للتسلق عليها في حال نجاحها أو أنهم كانوا قد استنتجوا بقليل من التفكير أنها ناجحة منتصرة لا محالة، إذ لم يحدث في تاريخ البشرية أن انتصر نظام مهما بلغت قوته وجبروته على ثورة شعبية.

وقد استمرت الثورة تستقطب كل المنشقين من صفوف "المؤيدين" إن صح هذا التعبير، الأمر الذي أدى إلى تواجد ناس نفعيين أدركوا بعد مضي فترة من الثورة أن النظام ساقط ولا بد من وجود بيئة جديدة حاضنة للتطفل عليها، فحدث أن انتقلت بعض مساوئ النظام للثورة ومرد هذا يعود لانتقال بعض الأطراف المنتفعة من طرف لطرف آخر وبترحيب غير مشروط من طرف الثوار الذين اعتبروا أن انشقاق هؤلاء هو تفكيك للجدار الحديدي الذي أنشئه النظام الفاسد عبر عقود من الظلم والتجهيل والإفقار.

ناهيك عن بعض العناصر المسلحة التي دسها النظام بين صفوف "الثوار" لإثارة الفتن والقلاقل وذلك عبر إفراغ سجونه من المساجين الجنائيين ليكونوا ذراعه، بالإضافة إلى اللصوص الذين حملوا السلاح وتسلقوا على الثورة لأهداف السلب والنهب والسرقة باسم الثورة.
وكرد متوقع من النظام لتكريس السيناريو الذي طالما خوّف منه لعب هذا الذاهب باتجاه الاندحار باتجاه صبغ الثورة بصبغة طائفية ليقنع أتباعه والأقليات أن حربه ضد مناوئي حكمه هي حرب دينية مقدسة لا تنتهي إلا بفناء أحد الطرفين، هو ومن معه على الحق ومعارضوه على الباطل.

بالمقابل بدأت المظاهر الدينية بالانتشار والدعوات للخلافة الإسلامية على أشدها، في ظل تعطيل النظام لأي واجهة سياسية وفشل ذريع للمعارضة الخارجية للتوحد وشبه انعدام لحقوق المكلومين والمستضعفين سوى عن بكائيات وتعاطف ظاهري من المحيط العربي والإسلامي وحتى الدولي دفعت الثوار للبحث عمّن يمول دفاعهم عن أنفسهم، فكانت الجماعات الإسلامية سبّاقة لتلقف هؤلاء وتجنيدهم في صفوف عسكرية مقاتلة لا يوجد في صفوفها في بعض الأحيان ضابط واحد بل قادتهم عبارة عن رجال دين "أمراء" منهم غير سوريين بويعوا على السمع والطاعة وهذا ما أدى إلى تقديم الكثير من التضحيات من صفوف الثوار دون مبرر نتيجة تكتيكات قتالية غبية، فالتنسيق غير موجود بين هذه الجماعات اللامتجانسة إضافة إلى قيادات مترهلة، أدت إلى الكثير من الانشقاقات عنها.

الشارع السوري بشكل عام يرفض كل هذه الأيديولوجيات فذكرى أبو القعقاع وعبد الغني قصاب وآخرون من قيادات بعض الجماعات الإسلامية، ممن قاموا بتصفية أتباعهم وتسليمهم للاستخبارات السورية التي كانوا سراً يتبعون لها لا زالت ماثلة في الأذهان، والشارع بطبيعته، التي لا يشوبها التطرف، يدرك أن ليس كل ما هو إسلامي هو ملائكي بالضرورة فقد استطاع المواطن السوري أن يميز مخالفة هؤلاء أنفسهم للشريعة الإسلامية في كثير من المواقف خصيصاً في ما يتعلق بأخلاقيات الحروب ومعاملة الأسرى من العدو وتحري الصدق في نقل الأخبار.

بعد تدفق المال وازدياد عمليات تهريب السلاح وتوالي الانشقاقات عن الجيش بدأ ظهور "المناطق المحررة" تباعاً لعدة أسباب منها:
ضربات الجيش الحر المتتالية على أماكن لا تشكل أهمية للنظام ليحاول الاحتفاظ بها.
تغيير إستراتيجية جيش النظام حسب أهمية الأماكن المعرضة للخطر (أحداث حلب ودمشق الأخيرة) أنموذجا واضحا عن تخلي النظام عن الكثير من الأماكن الحدودية وانسحابه لخوض أم معاركه في حلب.

إتباع النظام أسلوب الأذرع الطويلة الضاربة التي تتمثل بالقصف المدفعي والطيران الحربي المكثف للأماكن التي تخرج عن سيطرته اتقاء شر الخسائر الفادحة في صفوفه والانشقاقات المتوقعة في الاقتحامات المباشرة.

هذه الأمور قطعاً أدت إلى تحرير بعض المناطق لتصبح مناطق محررة تحكمها الفصائل المسلحة التي لا تتبع بالضرورة للجيش الحر الذي يقوده رياض الأسعد من تركيا بل يتبع لأهالٍ من هذه المناطق يروجون أيديولوجيا مموليهم بالسلاح. 
ولسوء الحظ من الممكن أن ترى في البلدة المحررة الواحدة عدة كتائب تتخذ شعارات إسلامية ولكل منها أيديولوجيا مختلفة، وترى أيضاً العناصر المتسلقة التي تعتقد أن الثورة انتهت وانتصرت ساعة تحرر المكان الذي يقيمون فيه وبدأت محاولاتهم المتكررة في اقتسام الكعكة وجني ثمار ثورةٍ لم تنتهِ بعد.

وهناك اللصوص المتمرسون في تمويه سرقتهم تحت عباءة الثورة. وهناك أبناء العوائل الصغيرة غير المثقفة التي لم تظهر لها قيمة "كما يعتقدون" إلا عندما حملت السلاح الذي يتأبطه أفرادها إن أرادوا شراء بعض حاجياتهم من الأسواق!
وقطعاً هناك الشرفاء وهم كثر، أولئك الذين يؤمنون أن الثورة لا تنتصر بمجرد سقوط الأسد، بل هم متربصون بأولئك الذين يريدون استنساخ النظام مجدداً تحت مسميات أخرى إسلامية كانت أم غير ذلك.

يؤمنون أن النضال العسكري غير المنظم لا طائل منه بل هو سلاح تدميري لا تحريري، وأن النضال السلمي سيعود إلى مكانته المرموقة لا محالة، وأن الفكر الإسلامي الواعي والمعتدل الذي يضمن حقوق وحرية الجميع هو الذي يجب أن يسود بين أفراد المجتمع ولا مكان للإقصاء في سورية المستقبل التي نزفنا الدماء واعتقلنا وأنفقنا الغالي والثمين لأجلها.
وجود هذه الفئات اللا متجانسة أدى إلى بدء صراع لا زال "بارداً" بين أهل المنطقة الواحدة. فالكتائب المسلحة بمجملها تحذًر من بعضها، فالجهات الممولة زرعت الفرقة بين رفاق الخندق الواحد. والنتيجة كانت أن معظم من حمل السلاح بقي في بلدته المحررة تاركاً حلب ومعاركها وخطوط إمداد قوات النظام وكمائنها، وكلٌّ يتربص بمن يظن أنه سيسرق الثورة في بلدته "المحررة" والمال السياسي و"المؤدلج" زوراً، يثبت ويقدم البراهين مراراً بأنه مال يُنفق لتدمير سوريا وإطالة عمر النظام أكثر.

يمكن تصنيف هذه الجماعات المسلحة حسب أفكارها التي تروح لها في المناطق المحررة حسبما يلي:

1- "المتأسلمين" المموهين لانتمائهم السابق والفعّال لحزب البعث لدرجة خوضهم لبعض انتخاباته أثناء تفجّر الثورات العربية وقبيل تفجر ثورة الكرامة السورية بوقت قليل!!! هؤلاء ممن تسلحوا وأطالوا لحاهم بعد "تحرر" هذه البلدات وبدؤوا يتحدثون عن الحكم والخلافة الإسلامية الواجب تأسيسها. وعن ضرورة قتل العلويين "النصيريين" كما يسمونهم، بعد أن كانوا يرتمون في أحضان "المسؤولين منهم" للحصول على بعض المنافع الشخصية القيادية منهم في عهد ما قبل الثورة بقليل.

هذه الفئة تعادي النظام ولكنها تتقاطع معه في عدائه للإخوان المسلمين بحجة أن الإخوان طلاب سلطة؟!! علماً أنهم أي "المتأسلمين الجدد" لا يتركون الحديث عن الخلافة الإسلامية وشكل الحكم الجديد الذي لا "يضم غيرهم من الصالحين".
2- الجماعات الإسلامية "مدعية السلفية"
التي بدأت بتقسيم المجتمع والناس فور ظهورها إلى سلفي وصوفي وعلماني من جهة ومن جهة أخرى بدأت بتقسيم الناس حسب زمن انضمامهم للثورة متناسين أنهم لم ينضموا للثورة إلا بعد أن تم تسليحها، وهم لم يكونوا في صفوف المتظاهرين السلميين الأوائل، الذين عرضوا أنفسهم لخطر القتل والاعتقال نظرا لرفضهم حمل السلاح الذي يستطيعون عن طريقه الدفاع عن أنفسهم أثناء المظاهرات.
لقد تناسى هؤلاء تاريخ الإسلام العظيم والعطر حيث أن خالد بن الوليد رضي الله عنه، على سبيل المثال، هزم جيش المسلمين في معركة أحد، وأسلم في وقت متأخر، ولكن إمكانياته العسكرية التي لاحظها فيه نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، جعلته يقود جيوش المسلمين ويحقق كثيرا من الانتصارات على أعداء المسلمين.
والصحابي الجليل عمرو بن العاص، رضي الله عنه، طارد المسلمين المهاجرين إلى الحبشة وطالب النجاشي بتسليمهم لمشركي قريش وزبانيتها، أسلم أيضاً في وقت متأخر، ولكن إمكانياته السياسية ونبوغه العسكري، التي لم يغفلها الصحابة الأوائل، سمحت له بأن يكون والياً على مصر.
هذه الفئة تبحث عن تمويل بشكل دائم رامية نفسها في أحضان الجماعات الممولة الإسلامية الخارجية أو تلك المجهولة الاتجاهات مقابل بعض التنازلات كتقديم البيعة والطاعة لأمراء هذه الجماعات، والسماح لهم "باحتلال" منابر المساجد وتعيين إمام غير سوري، لتحويلها إلى منبر طائفي بامتياز يتوعد بالويل والثبور وعظائم الأمور للعلويين بتعميم اسود مقيت قاتل.

غير ناسين تصوير هذه الخطب النارية بكاميرات تصوير عالية الدقة لعرض هذه المقاطع على القنوات الفضائية التي بدورها يعرضها الإعلام السوري عبر أقنيته الإلكترونية ليثبت للعلويين أن ما يخوفهم منه صحيح وواقع، ولا سبيل أمامهم إلا الاستمرار بالقتال دفاعا عنه حذر الذبح على أيدي المسلمين السنة!
3- جماعات إسلامية لها قيادات كانت تعيش في أوروبا لعقود من الزمن، ونعموا واستفادوا وخضعوا بإرادتهم للديمقراطية الغربية، فقدروا على تنظيم صفوفهم هناك، وقدموا دعماً كبيراً للثوار في سورية ولكن دعوتهم تدل على نفاق كبير فهم من اكبر الرافضين للديمقراطية كونها غير موجودة في الإسلام!!!. وأنها كلمة يونانية وما إلى هنالك من "هرطقات" لا ترقى إلى مستوى "التخبيصات" الفكرية.

وفي المناطق المحررة نجد فئات المثقفين التي شاركت ببداية الثورة والتي تم اعتقالها وعوملت بكثير من الإهانة والتنكيل من قبل نظام الإجرام وبعد خروج هؤلاء من المعتقلات تم تحييدهم بالكامل لصالح فئة من المثقفين ممن دعموا عسكرة الثورة.
منهم من رفض أن يكون شاهد زورٍ وراح ينتقد أخطاء الثوار والنظام معاً غير آبه برشقه بتهمة "التنظير". ومنهم من التزم الصمت، ومنهم من هبط لمستوى الشارع ملاحقاً لبوصلة الغرائز الشعبوية التي تتأجج وتشتعل عشية كل مجزرة يفعلها النظام.

بدل توعية الشارع وجعله يحلق إلى مستوى الوعي غير المتعلق بردات الفعل بل بمآلاتها، ظنا منه أن هذا الخيار سيجعله يتبوأ منصباً مهماً بين الثوار ومنهم من تم لهم ذلك بالفعل، فممنوع في عرف هؤلاء المثقفين انتقاد الثوار وتصرفاتهم حتى وإن دفع أهالي المنطقة المحررة كلها ثمن خطيئة ثائر بتهور لا يحمل الوعي المناسب أو الكفاءة لاتخاذ قرار عسكري حاسم! لقد ظهر من بين المثقفين الذين ساندوا العسكرة من راح يبرر سرقة بعض الثوار لسيارات من اتهموا بتهمة "التشبيح" وسرقة بيوتهم واعتبار مقتنيات هذه البيوت هي "غنائم" للثوار، علماً أن لا الثوار ولا المثقفين المبررين لهذه الممارسات يمتلكون أدلة قاطعة على أن هؤلاء من الشبيحة.

بعض المثقفين لم يجدوا طريقة لجعل كلامهم مسموعاً بين فئة المسلحين إلا الانخراط في صفوفهم وتشكيل كتائب مقاتلة "شكلية" اتقاءً لوصفهم من قبل بعض الثوار أنهم "أي المثقفين" ثوار درجة ثانية!! وبرأيي أن هذه النوعية من المثقفين ضحت بثقافتها رخيصةً مقابل رصاصات صدئة في بندقية لا تعمل.

المظاهرات في المناطق المحررة بشكل عام بحاجة للتنظيم وتفتقد للإنفاق الذي يذهب بمجمله إلى الأعمال المسلحة، فعدد المظاهرات أصبح أقل عدداً عن سابق عسكرة الثورة لعدم رغبة الكثير من المتظاهرين بأن يكونوا حاضنا شعبياً لأناس يحاولون سرقة الثورة وإخفائها تحت العباءة الدينية، كما أنهم لا يرغبون بأن يكونوا حاضنا شعباً لأناس يعانون من أزمة حادة في الهوية تتمثل بارتداء ملابس أفغانية أو ليبية أو ربطات رأس سوداء لم نعهدها في كل تاريخ المنطقة التي تشهد عروضاً للأزياء الجهادية بدل الالتفات لما ورائيات الجهاد وقيمه العليا والكبرى التي تحرر الإنسان من الجهل ومن التسلط ومن الاستعباد وترفض حتماً الظلم وقتل النفس بغير الحق.

الحياة السياسية في المناطق المحررة لم تختلف عن الحياة السياسية في عهد النظام ما عدا كسر حاجز الخوف في مقاومة النظام.
فالرأي الواحد لازال قائما وفاعلاً، ولا حياة ديمقراطية تذكر في هذه الأماكن، ولا تشاور يذكر بين المسلحين والأهالي على إدارة شؤون المنطقة التي يعيشون فيها فالمثقفون المعينون تعيينا في اللجان المدنية يرفضون رفضاً قاطعاً القيام بأية انتخابات لإعادة تشكيل هذه اللجان ربما خوفا منهم على مراكز اكتسبوها يخافون فقدانها.

ومن حججهم أن الشعب غير مستعد للانتخابات مكررين جريمة النظام التي تقول أن الشعب السوري يحتاج ثلاثة أجيال ليفهم الديمقراطية. والحجة الأخرى أن سوريا لم تتحرر بالكامل ولا زلنا في حالة صراع مع النظام، ولا جدوى من انتخابات ديمقراطية!! وهي ذات حجة نظام الممانعة الذي كم الأفواه بحجة صراعه مع إسرائيل!

يخلط المسلحون بين السلطة والتسلط في المناطق المحررة كما كان يفعل النظام تماماً فقد أعطوا لأنفسهم الحق بسبب وجود أسباب (القوة) بين أيديهم كي يكونوا القاضي وجهة الادعاء والجلاد بآن واحد وبدل أن تزول الفوارق بينهم وبين البسطاء زادت تلك الرهبة في بعض الحالات مع استخدام العنف والقسوة مع الموقوفين أو استخدام سياسة التخوين والتكفير مع الذين يختلفون معهم بالتوجه الفكري، التهمة حاضرة وهي مناصرة نظام الإجرام، النتيجة تكون النيل من كرامة الناس، بدون التأكد من صحة الاتهامات الموجهة إليهم.

ولم يكن لديهم على سبيل المثال من اختص بالتحقيق مع الموقوفين بحرفية وبشكل قانوني رغم وجود الكثير من المحامين أو القضاة الأحرار، لقد جعل المسلحون من أنفسهم مركزاً للمسؤوليات، ولم يقسموها ولم يتعلموا احترام الاختصاص، والفصل بين حدود السلطة والتسلط ولم يتعاملوا مع الأمر وكأنه تكرار لجريمة النظام، التي كانت المسبب الأساس الذي ثار بسببه الناس.
فشلت الكثير من المناطق المحررة بتأمين أنموذج متكامل يدير تلك المناطق بطريقة حضارية تدل على تشكل وعي حول كيفية إدارة الدولة المقبلة حيث كانت إدارة تلك المناطق غالباً تتم بطريقة اعتباطية عشوائية ومردّ هذا الفشل يكمن في أن من قام بإدارة مثل هذا المفصل الحياتي اليومي لشؤون المواطنين والسكان لا يمت بصلة للطريقة التي يتم فيها تقديم الخدمات المدنية وخصيصاً بعد أن تدهور هذا الشأن التخديمي بكافة مفاصله المتعلقة بتوفير الكهرباء والمياه وخدمة الاتصالات والنظافة وإعادة تأهيل الطرق التي كانت جميعهاً تتضرر جراء الاشتباكات اليومية بين الثوار المسلحين وجيش النظام.

لم يكتف المسلحون بتهميش وإيلاء مثل هذا الشأن لمن لا يفقه فيه بل تجاوزوا في عدة مناطق شأن الالتحام مع لجان المناطق المدنية وتأمين بعض متطلباتها الحياتية اليومية وجعلوا من هذا الأمر شأناً ثانوياً لا يدخل في صلب اهتمامهم ويعود هذا لسببين أولهما فرار الكثير من السكان من المناطق المحررة وثانيهما وهو الأشد أهمية التملص من مسؤولية ما لحق من خراب بالبنى التحتية التي تضررت جراء الاشتباكات مع جيش النظام وأتباعهم وإلصاق المسؤولية الكاملة وبشكل متواصل بما ألحقه نظام الإجرام من تخريب حتى يوفر المسلحون على أنفسهم مالاً لتأمين ما لحق بالسكان من خراب وتدمير وسوء إدارة لشؤون حياتهم اليومية.

وحتى أكون أميناً كان هناك بعض المناطق المحررة التي أولى الثوار المسلحون فيها الاهتمام البالغ بشؤون المواطنين التي تتعلق بالبنى التحتية ولكن كان هذا بسبب ارتفاع أخلاقيات ومسؤولية الثوار المتواجدين في تلك المناطق.
أخشى ما أخشاه أن يكون حال الثورة السورية كما حدث على لسان الشاعر اليمني المعروف عبد الله البردوني:
والأباة الذين بالأمس ثاروا.... أيقظوا حولنا الذئاب وناموا حين قلنا قاموا بثورة شعب.... قعدوا قبل أن يُروا كيف قاموا.... ربما أحسنوا البدايات لكن.... هل يحسون كيف ساء الختام؟

رغم كل ما سبق من انتقادات، لا زلت أراهن على وعي الشعب السوري الذي سيسقط النظام ويحول المتسلقين إلى حطب لمرحلة قادمة بعد تعريتهم أمام أنفسهم وأمام المجتمع السوري الذي سيدمن إسقاط الطغاة في كل زمان.

فالحاضن الشعبي المتمثل بالشعب السوري لا يمكن الاستهانة به ولا ينبغي الاستهانة والاستهتار بتضحياته من قبل حملة السلاح مهما كان اتجاهاتهم ومشاربهم الفكرية.

وإن كان هذا الحاضن الشعبي صامتاً حتى الآن على أخطاء الثوار المسلحين التي تتزايد فلا يجب تفسير هذا الصمت على انه عجز أو وهن بقدر ما هو وعي لضرورة المرحلة واختصاراً لفاتورة كبيرة من التضحيات.

أنا أكيد أن هذا الشعب سينتفض مجددا بوجه من تسلق على آلامه واستهتر بمعاناته، وسيحطم من حول صراع الشعب ضد النظام لصراع أيديولوجيات دخيلة.

وسيكرّم الشرفاء الذين عملوا بصمت وعانوا ما عانوه لأجل إعلاء كلمة الحق وهزم الظلم والظلام. قناعتي الشخصية تقول أن التكريم سيكون بإقامة العدل ودولة القانون والتعددية، وتطبيق الأهداف التي نادى بها المتظاهرين يوم صاحوا "هي لله لا للسلطة ولا للجاه".


2012-11-22 20:44:24
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
اتش جي2012-12-11 23:19:24
فورة الارهابين على سوريا و شعبها
بالمختصر الشديد متل ما قرأت في بعض التعليقات على صفحات سيريا نيوز ما بدنا نذهب من نظام دكتاتوري الى نظام طالباني مجرم! من يشاهد جميع الفديوهات لمقاتلي عصابات الجيش الحر المجرم يفهم بان جميعهم يحملون نفس ثقافة الطالبانين بكل شيء!. قال ثورة .كذبو الكذبة و صدقوها.
-سوريا
صقر سوريا2012-12-10 22:43:44
عللي ما يلي مدام جهينة
ليش يا ترى كل المدافعين عن النظام برات البلد من عشرات السنين؟!انت باميركا واتش جي بالنيرويج ودكتور y بالمانيا,يا ترا انتو جربتوا الشي يلي عم تدافعو عنو لما وضعكن متل ما قلتلو للدكتور y؟اعتقد شخصيا انكن كلكن متل بعض بس بدول مختلفة,صحيح مدام جهينة بما انك وطنية كتير على ما يبدو فيكي تخبريني شو مقعدك باميركامن (عشرتعشر) سنة لهلا؟! ما هي من زمان كتير تعتبر الدولة يلي عم تخرب البلد يلي قلبك عليها ,مابتعرفي انو الضرايب يلي عم تدفعيها حضرتك رايحة حق سلاح يموت السوريين!مستني جوابك!!
-ألمانيا
اتش جي2012-12-10 12:48:51
كل واحد ما بصف مع الفورجية
اسمه شو؟؟شبيح او من ازلام النظام!. فهذا اكبر دليل على انهم ناس دكتاتوريين و استبدادين و قمعيين اكتر من اي نظام دكتاتوري و هذا النوع من الردود على كل من لا يصف معاهم او لا يوافقهم الرأي فيزدنا اصرار ان نقف ضد هؤلاء المتعنتين المتحجرين , اذناب ال سعودج الرجعيين.نعم للانظمة الدكتاتورية في اي مجتمع عربي او اسلامي.هذا هو مستواكم و كتير عليكم.و ارجو النشر من موقع سيريا نيوز.
-سوريا
متعجب2012-12-09 08:12:07
الى أشكال الشاغوري
لو كنت ممن يقرأ ومن ثم يفكر ومن ثم يكتب لما تفوهت بهذا الكلام,لو أنك أنت وجوقة الاخوانيين قرأتم المقال جيدا وفهمتموه جيدا وناقشتم نقاطه ومفاصله لما كان كلامك خارج الموضوع,هذه هي عادة العرب كما قلت بتعليقين سابقين,يخرجون عن الموضوع ويتركون الموضوع الاساسي ويبدأ سوق عكاظ للسب والشتائم,المقال فيه الكثير من التحليل والكلام بوضوح عن الجماعات الاسلامية المتطرفة التي تحاول سرقة مستقبل سوريا واعادتها الى العصر الجاهلي,والغريب أن جوقة المتعارضين لم يجرؤوا على نقاش مضمون المقال لانه يدينهم!
-سوريا
جهينة2012-12-09 02:58:06
الشاغوري ..على مين يا حر2
وقال مؤسسو "الهيئة" إنهم سينشرون "الدعاة من طلاب العلم" في أنحاء البلاد لمحاربة الفساد الذي ينشره النظام في المناطق المحررة"، فضلا عن جملة أهداف أخرى توحي بأنها "شرطة أخلاقية إسلامية". وهو ما يذكر بحركة"طالبان"الأفغانية التي وقفت وراء تأسيسها المخابرات السعودية التي كانت تمدها بمليوني دولار لتمويل أنشطتها المختلفة. ويتضح من الأهداف التي أعلنها هؤلاء ، أنهم يجرون مقاربة غير معلنة لظروف حلب وريفها مع أفغانستان بعد انهيار الحكم في أفغانستان..الخ,تعليق:انتو فتحتوا البلد اماهم وليس بيوتكم فق
-سوريا
جهينة2012-12-09 02:57:03
الشاغوري ..على مين يا حر
في تطور غير مسبوق ينذر بعمليات إبادة طائفية، أعلن مئات المسلحين في" مهرجان" هستيري ، عقد في إحدى المدارس المحتلة في حلب يوم أمس، عن تأسيس "هيئة الأمر بالمعروف ونصرة المظلوم" كشكل من أشكال "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"الوهابية . ورغم أن المؤسسين أعلنوا أن هيئتهم" إسلامية مستقلة"، إلا أنهم ، وكما صرحوا في بيانين أظهرهما شريط فيديوأكدوا أنهم سيعملون رديفا لجميع الألوية والكتائب المسلحة، ولـ"الهيئة الشرعية" و"الأمن الثوري الإسلامي" ، وكقوة ضاربة لتطهير سوريا من دنس العصابات النص
-سوريا
اتش جي2012-12-08 17:17:30
من هم ثوراهم و احرارهم الجهاديين؟
تعرفو على ثوراهم و احرارههم و بنفس الوقت سوف نعرف بان الشبيحة قدوة للانسانية و الحضارة بالمقارنة مع هؤلاء!.فمثلا عبد الله عبد اللطيف الحسين سعودي من الإحساء وهو أحد ارهابيي جبهة النصرة!!.
-سوريا
الشامي الحلبي 2012-12-08 16:50:06
ابوعلي حي يرزق يا جهينة
الخبر عن ابوعلي الدوماني سيزعجك يا جهيتة ذات الخبراليقين جدا جدا جدا , ابو علي الدوماني نفى خبراستشهاده و ظهر على الشاشة يجرح بسيط في راسه و اخر بيده , بهنيك على هالخبر اليقين جدا جدا جدا .
-سوريا
سمير الفرا2012-12-08 15:08:26
جبهة النصرة
اللي عم بيقول جبهة النصرة من صنيعة النظام ... يعني رجعتوا لنفس الاسطوانة البايخة اللي قلتوها بالأول وبعد ما تبنت جبهة النصرة عدة اغتيالات طبلتولها وزمرتولها وصارت بطلة وضد النظام ..... ووقت ظهرت انها ارهابية وتم ادراجها على لائحة الارهاب رجعت صنيعة النظام ..... يعني النظام عم يقتل الزلم تبعو مشان يخدع الشعب بجبهة النصرة .....
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2012-12-08 14:21:43
الى جهينة و امثالها
نحن لم نفتح بيوتنا لهؤلاء - جبهة النصرة - نحن فتحنا بيوتنا لشبابنا الابطال ، فهي بيوتهم وهم ابناء الاحياء و كل ثائر حر و من اي منطقة كان يعتبر اي بيت هو بيته , هذه العلاقة فوق مستوى تفكيرك يا جهينة ، خليكي عم تسبحي و تمجدي بنظامك و رئيسك قد ما بدك ، فاصلا هاي طبيعتكم و هيك تربيتوا على عبادة الفرد و الذل و الخنوع ،والله يساعدك ، اما نحن و الحمد لله فقد رفسنا ببوز كندرتنا كل افكاركم الى سطل الزبالة يللي عم تعيشوا داخله و كله بفضل هالثورة يللي رح تقلبكم راسا على عقب . والايام بيننا
-سوريا
اتش جي2012-12-08 14:13:29
حرية و ديمقراطية العرب والمسلمين
فالبعض يتفلسف و يفتكرون انفسهم احرار و ثورجية .و هم في الحقيقة لا يفهمون معنى الحرية و الديمقراطية لا من قريب و لا من بعيد.كونو احرار و ديمقراطيين في بيوتكم اولا لحق لكم ان تتكلمو عن الحرية و الديمقراطية.فالديمقراطية و الحرية ليست بصناديق الاقتراع فقط .ثم يتكلمون عن من ورث السلطة بالوراثة.و لقد نسوا ان كل ما يملوكنه ورثونه بالوراثة بداية من الدين و العادات و التقاليد البالية حتى نصل الى سلطتهم الذكورية الدكتاتورية المتحيزة ضد المرأة و تحقيرها,فهذا شعب لا يمت للحرية و الديمقراطية بصلة!.
-سوريا
سوري حر و بس 2012-12-08 14:00:12
الى جهينة و ما ادراك ما جهينة ؟
العقيد رياض الاسعد قائد الجيش السوري الحر, صرح و اعترف باخطاء يرتكبها بعض الثوار , والاعتراف بالخطا فضيلة , هل يذكر لنا بعض ازلام النظام الافاضل جداً عن اعتراف نظامهم بخطا واحد ارتكبه نظامهم ؟ ام انه مقدس و معصوم عن الخطا ؟ رغم انه منذ 40 سنة يخطا فقط , ولم نرى منه حسنة ايجابية واحدة , وهو يعتبر براي العالم كله اجرم و اشنع نظام عرفته البشرية جمعاء . و خاصة فيما يفعله الآن بحق شعبه
-سوريا
جهينة2012-12-08 12:23:51
الى الشاغوري وامثاله
اذا كان النظام قد أدخل هذه المجموعات كما يدعي بطلك الاسعد وكما تدعي أنت,هل لك أن تقول لنا لماذا فتحتم أبواب بيوتكم امامهم و واسكانهم ببيوت السوريين الأحرار؟الان بدأ الاحرار يتنصلون من اجرامهم,قل لي من هو لواء التوحيد الذي يقاتل بحلب؟ومما يتألف يا شاطر؟
-سوريا
Ghassan2012-12-08 11:08:28
في البداية بدأت كثورة أما الأن إرهاب تدمير
أكثر من 40 جنسية وأغلبهم مجرمين وقتلة وخارجين عن القانون لا يعرفون ما معنى كلمة ثورة يعرفون فقط أنهم سيأخذون النساء والغرائم سبايا بعد كل معركة همهم الجنس النساء يريدون ان نعود الف عام للوراء تدمير قدرة سوريا القضاء على كل فرد مختلف عنهم فكريا طائفيا يقتلون العلم يسرقون وتقول لي انها ثورة وتستعين بأقوال لثوار احرار حاربوا وقدموا حياتهم لمحاربة الأحتلال والأستعمار اما انتم تحاربون من الجيش السوري وتريدون ان تأخذوا السلطة تناقض كبير
فرنسا
جهينة2012-12-08 10:50:52
تحليلات بسيطة
1لماذا فجأة تقرر ايران اليوم أن تمرر مشروع خط الغاز من سوريا بتكلفة عشرات المليارات ؟؟هل ايران غبية لتراهن على نظام سيسقط حسب اوهام العربان ؟؟2ما سر تصريحات فابيوس حول ان المعارضة رعاع وحاقدين؟؟ 3ما قصة عقود روسيا لتركيا من اشترى من ؟؟ روسيا تريد ابعاد تركيا عن امريكا ...وليس كما يظن اغبياء المعارضة ان تركيا اشترت روسيا4-الروس والامريكان اتفقوا على حل النزاع حول سوريا سقفه اتفاق جنيف .. اي أن "الاسد باق"5-وباقي التصريحات كيماوي وفوسفوري اهداف بالوقت الضايع!ليس تحليل..انهم يلفظون انفاسهم!!!وس
-سوريا
جهينة2012-12-08 10:35:32
زوال الدوماني-الحر-يلي بعدو
خبر:مقتل متزعم "لواء الإسلام" في ريف دمشق ماجد خبية الملقب بـ"أبو علي الدوماني" تكون قواتنا المسلحة قد وجهت ضربة قاصمة للمجموعات الإرهابية التي كان تنطلق من دوما وحرستا ووسط غوطة دمشق وتوزع إرهابها وسياراتها المفخخة ضد السكان الآمنين في أحياء المدن والبلدات المجاورة.فالإرهابي ماجد خبية خرج أكثر من مرة على فضائيات ليطلق تهديداته باحتلال دمشق، وأسر ضباط وجنود الجيش العربي السوري،قتل على يد جيشنا قبل أن تتحقق أوهامه وأوهام مشغليه باحتلال دمشق.تعليق:خيرها بغيرها باي باي
-سوريا
أبو عبدو الشاغوري 2012-12-08 10:07:25
الى جهينة و أمثالها
الجهاديون والتكفيريون و الحاقدون كجبهة النصرة هم عناصر خارجية ادخلهم نظامك بمعرفة منه ، بنفس الطريقة التي ادخل فيها عناصر من القاعدة الى العراق ، كي يسيئوا الى سمعة الثورة و الجيش الحر ، و العقيد البطل رياض اسعد شرح بالأمس أن هؤلاء هم دخلاء على البلد و ليس لهم علاقة بالجيش الحر و اكد أن الجيش الحر وحده قادر على حسم المعركة بمفرده ، مع اعترافه بممارسات خاطئة تصدر عن بعض المجموعات المسلحة والتي هي ردود فعل طبيعية على جرائم النظام التي فاقت كل المستويات .
-سوريا
عز الدين الحلبي 2012-12-08 09:46:05
لا أخلاق ولا عقيدة
يا أخ حمصي ثوري .. عداك عن نفسية و ذهنية النظام الإجرامية التي نعرفها منذ حوادث حماة سنة 82 ، هل نسيت انه لا يتورع عن فعل أي شيء من اجل البقاء بالسلطة ؟ هل تسيت انه ليس لديه ما يردعه ، فلا أخلاق ولا إنسانية ولا مبدا ، و عنده الحلال أخو الحرام ، و الدليل أمامنا ولا حاجة الى برهان فهو يقتل و يقصف مئة شخص بريء من اجل 4-5 مسلحين وبقصف حي كامل إذا علم بوجود 10 مسلحين فيه و هذا ما نراه باعيننا كل يوم ، اسمع شبيحته فعندهم الكفرية بكلامهم على الطالع و النازل بسبب و بدون سبب
-سوريا
فداء للبلد2012-12-08 04:33:09
فداء للبلد
دخلت على موقع اليوتيوب و لأكون حيادي كتبت كلمتين فقط : سوريا +خيانة لماذا النتائج تركزت بهذا الشكل سؤال للأخوة المختلفين أعتقد أن فداء للبلد يرخص المال و الولد
-سوريا
جهينة2012-12-08 03:14:00
اكتشاف الذرة الحرة
خبر:(وزير خارجية فرنسا يتخوف من أن تكون المعارضة في سورية يرعاها حاقدون وجهاديون..!!!؟؟تكبيييير)تعليق:لأولووووو..!!!اما شو اكتشاف...شو صرلنا سنتين عم نحكي...؟؟؟بس منيح أحسن من كتير سوريين مازالو يبلعون الطعم ويطعمونه للاخرين..!واسفي على عقول خربها التعصب والتحجر..
-سوريا
متعجب2012-12-08 02:38:58
يااااحرام2
بعضهم أساسا لا يحمل أي تعليم أو ثقافة أو اهتمام بشيء و لا يميز الشيوعي من الشيعي أو العلمانية من المأمونية الا ما يقوله له شيخه ومحطته المفضلة و لكنه يريد أن يقول أنه موجود أو له رأي بالاعتراض على كل شيء و تسفيه رأي الآخر مع انه يدافع عن الحريةههه, فتدخل الى صفحته لفهم خلفيته تجده طوال اليوم يلعب بالمزرعة و يجيب على أسئلة ثورية بوقت فراغه,وينصب فلان ويعزل فلان,أنو شو هالشعب يلي ما صدق أنو يحكي,بس يحكي وينظر ويتفهمن,وهو يعيش حالة عميقة من الانفصام مرة يهاجم التسلط ومرة أخرى يدافع بشراسة عنها!
-سوريا
متعجب2012-12-08 02:37:15
هؤلاء هم السوريين تبع الكرامة
شيء محبط في هذه الأمة(اقرأ)تدخل على صفحات أجنبية تجد الآلاف يتناقشون في موضوع أيا كان بكل احترام مهما اختلفت آرائهم و دون خروج عن الموضوع نفسه أو توجيه كلام شخصي لبعضهم البعض !تأتي الى الصفحات السورية الثورية فتجد كل شخص يريد أن يكون هو الفهيم وهو الصح و الا الفيصل بينهم و تكثر الشتائم فتجد نقاشهم كله شتائم شخصية و سفالات رخيصة و تهديدات لا علاقة لها بالموضوع و قذف و ذم و توصيفات فهذا شبيح و آخر عوايني و ثالث مريض نفسياو تراهم يفتتحون سوق عكاظ للسباب,وثم يحدثونك عن الديمقراطية والحرية والكرامة!
-سوريا
المحب لوطنه2012-12-08 01:37:25
إلى عمران: رجاء النشر
يبدو أنك تستعمل معنا اسلوب الترهيب والتشبيح مثل مخابرات نظامك، لقد مللنا مما يدعى محور المقاومة ولم نعد نريد العيش في ذل المقاومة ان كانت تعني قتلنا وتقييد حريتنا، كفاك ترهيبا واستعمال لغة خشبية عفا عليها الزمن..
-سوريا
نور الدين 2012-12-07 23:31:15
اقتل بس ببطء
المجتمع الدولي الداعم للنظام من تحت الطاولة ، يسمح للنظام القصف بالطائرات بالمدافع بالدبابات بالبراميل بالقنابل و بالهاون و بكل آلات القتل الفتاكة ، لكنه لا يسمح بالكيميائية ، أي اقتل شعبك ببطء وليس بسرعة .
-سوريا
متسول2012-12-07 23:08:16
الطائفية
مع احترامي للقراء والمشاركين هو ان النظام والمعارضة ينفخون نار الطائفية. فالمعارضة بدأت الثورة طائفية لاستيعاب اكبر كمية من طائفتها. والنظام بأجهزته المخابراتية بدأ يلعب ذات الورقة لالتفاف الاقليات حوله لحمايته. ولكن السؤال هو: لماذا المعارضة لم تحاول استيعاب الامن والجيش المتعاطفين مع هذه الثورة والمكبلين بأجهزة النظام المخابراتية كما كانت سورية مكبلة طيلة 40 سنة؟ من له مصلحة بهذا الصراع؟ انا من الاقلية الحاكمة واكثر ما يرعبني هو هذه الطائفية المقيتة ونتائجها الفظيعة. ستكون سوريا صومال2.
-سوريا
السوري المصري 2012-12-07 22:09:53
المعارضة دليل حرية مصر
ازلام النظام شامتون بما يحدث في مصر ، و يعتبرون الثورة المصرية قد فشلت بتحقيق الاستقرار و الأمن ، و دليلهم هو مظاهرات المعارضة ، نقول لهم أن مصر الثورة قد نجحت في أن أمنها و استقرارها يصنعه أبنائها ، فما المظاهرات المعارضة الا دليل حرية و ديمقراطية ، وليتغير مئة رئيس ، ما المانع ؟ أليس افضل من ان يلصق بها رئيس و نظام يستمر 40 سنة ؟
-سوريا
محمد العمر2012-12-07 21:38:49
حارم المحاصرة تناديكم ..
حارم الجريحة تمت محاصرتها منذ اكثر من شهر واجتمع كل نسائها واطفالها في حي الطارمة ومنعوا حتى من مغادرتها و القصف مستمر يوميا عليها من قبل عصابات اردوغان التي تأتي يوميا من الحدود بالسلاح والعتاد...حتى الغذاء والدواء ممنوع عليهم تخيلوا اجرامهم الذي لم يعد له حدود سيحاسبكم التاريخ يا احفاد الوهابية ...
-سوريا
جزراويFm2012-12-07 21:37:45
الأخ أبو وائل
و هالناس اللي انشوت ببراميله شو هنئ؟ فروج معلق بسياخ و بدك يا هيك يرحل؟ هاي يرحل الشعب السوري تركها ورى من اكتر من سنة و شوي بدو يتحاسب هوي و كل من شد على أيده دم الناس مش مي .. قال سيادة الرئيس قال !
-سوريا
حمصي ثوري 2012-12-07 21:26:18
ضربة علي و على أعدائي
معطيات و مؤشرات الأحداث ، تثبت أن النظام سيستخدم الأسلحة الكيميائية بدون تردد ، وهو قد قرر ذلك ، و تلك ستكون ضربته الاخيرة والقاضية عليه و على شعبه أي ضربة ( علي و على أعدائي ) ، طبعا من الطبيعي أن يدعي الآن انه لن يستخدمه لاحقا ، لكننا نعرف يقينا نفسية و ذهنية النظام و أصحاب القرار فيه ، فهم سيستعملونه بكل تأكيد عندما تقترب لحظة السقوط ، و بعد أن يجهزوا عائلاتهم و أموالهم للخارج ، ولو كان متيقنا بعدم سقوطه ، لما لوح و هدد بهذا السلاح الذي سيقتل المعارض و المؤيد في نفس اللحظة ،
-سوريا
حمصي من الوعر 2012-12-07 20:35:38
بين سانا و مانا ضيعنا الحانا
بين وكالة سانا و مانا ضيعنا الحانا ، و ما عد نعرف لا حانا ولا مانا ، يللي بيسمع وكالة سانا شو بتقول كل يوم ، بيطلع معو انو الأزمة خلصت من سنة و نص ، و بيطلع معو انو كلام بثينة شعبان متأخر كتير عن الأحداث ، ياااااارب ، الهي انت ، ثبت علينا العقل ، لأنو طار بين حانا و مانا و ما عد نفهم سانا و لسانا ، و يا ترى رح ننتصر وللا لسانا وللا رح نضل أكلين ( خ... نا ) ؟
-سوريا
أبو عبدو الشاغوري 2012-12-07 20:07:10
عجبتني من ابن الميدان
عجبتني هاي يللي قالها ابن الميدان الحر بالفقرة 6 ، يعني ممكن نخللي الرئيس بشار بالحكم و بيضل رئيسنا و على عينا و رأسنا بحالة وحدة بس ، إذا بيرجع 50 ألف شهيد أحياء الى بيوتهم و أهلهم يللي قتلهم شبيحته و طياراته و منسامحو بالباقي .
-سوريا
عمران_الى ابن سعود البار2012-12-07 19:24:38
ما معنى بقاء الاسد
ان مليونيين مهجر هم في احضان الدولة ونصف مليون فقط في احضان عصاباتكم...لقد رفض اهل حلب مخيمات العثمانيين "المجانية"التي تبعد 30 كم عن حلب وفضلوا السفر رغم مخاطر عصاباتكم في ادلب والوصول الى اللاذقية وطرطوس 250 كم ليصلوا الى مخيمات الدولة؟؟؟؟ تخيل مدى نفاقكم وكذبكم، تتاجرون بأناس اختاروا حضن الدولة وتتدعون انهم ضدها؟؟؟؟ الى متى ستستمرون بنفاقكم الواضح الا تخجلون من انفسكم ومن جمهوركم؟؟؟
-سوريا
عمران_الى ابن سعود البار2012-12-07 19:17:42
ما معنى بقاء الاسد
بقاء سورياوالجيش والشعب بكافة اطيافه "غير الوهابية" واحدة موحدة- انهيار امبراطوريات النفط والغاز بسبب الهزات الارتدادية وظهور نفاقها وكذبها على شعوبها- اذلال محور التامر العربي والغربي واظهار عجزه رغم مئات القنوات ومئات الميارات ومئات الضغوط السياسية- احالة مئات "الاسطنبوليين" الى محاكمات جرائم الحرب بناء على فيديوهات عن اعدامات وتعذيب ميداني ورمي المدنيين احياء من الطابق السادس
-سوريا
احمد2012-12-07 19:16:47
ابن الميدان وقصصه الطويلة الممللة...كالعادة
اما عصاباتكم الاخوانية فتريد ان تأتي على بحر من دماء السوريين وبأسلحة الناتو وبأموال واعلام النفط القذرة...بل وسلمت الجولان وكل الحقوق الحقوق الفلسطينية وبصراحة ودون خجل او مواربة ...دمرت الاقتصاد السوري بأكمله من نفط وغاز وسكك و معامل، بل ولم تترك منطقة سكنية الا واحتمت بها وجعلتها ميدانا لمعاركهم واجرامهم...
-سوريا
احمد2012-12-07 19:04:27
ابن الميدان وقصصه الطويلة الممللة...كالعادة
الخالد حافظ الاسد اتى ككل رؤساء سوريا السابقين بانقلاب عسكري والرئيس بشار اتى خلال اجتماع مجلس الشعب...نعم ولكن اتوا جميعهم دون دماء...وكانت النتيجة ان جعلوا من سوريا ذلك البلد الهاشمي الذي يتبع تارة للعراق وتارة لمصر، جعلوا منه بلدا قويا يحسب له الف حساب واصبح دور الدول العربية الكبرى كالسعودية ومصر مجرد اداة وعميل امريكي لتسويق مخططاته في المنطقة من احتلال العراق الى افغانستان والصومال....اما سورياالاسد فحررت لبنان وغزة والعراق وجعلت من محور المقاومة شوكة في حلقكم وحلق اسرائيل وعربستان
-سوريا
اتش جي2012-12-07 18:44:18
الى نسرين الحمصية
و في المقابل.عصابتكم كم صحفي و كم شيخ و كم موظف و كم فنان و كم دكتور و كم مواطن قتلو حتى هذه الساعة؟؟ما عم دافع عن النظام .بس انا حول شغلة انو بتشوفو اجرام غيركم و ما بتشوفو اجرامكم!.بتعرفو ليش؟لان شيوخكم بيت ابو لحي هم الذين حللو لكم قتل النفس باسم ديكنم و باسم اسلامكم.فالنظام يعتقل و يقتل و يهجر و انتم اتبعتم نفس اسلوبه.لذلك لا احد يرة في فورتكن فيها خير و بركة! و على قولة احد المعلقين فالمكتوب بنقرأ من عنوانه!سؤال.هلق معقول صحاب المقال ما طل علينا بشي تعليق؟!اما انه عم يكتب بش مئة اسم مستعار!
-سوريا
لادئانية حرة2012-12-07 18:34:38
الأخت حمصية مهجرة
أعتقد ياأختي الكريمة أن السبيل في إنجاح الثورة هو التخلص من الشوائب التي تدخل في جسدها،فعندما نتخلص من المتطفلين المتلونين نكون بذلك قد ساهمنا في توجيه الثورة في المسار الصحيح،وأعتقد أن موضوع المتسلقين له الأولوية بين المواضيع التي ذكرتها،فحتى نوحد صفوف الثورة يجب أن نتخلص من المتطفلين، وبذلك نكون قد بنينا جسدا سليما قويا قادرا على المسير في الاتجاه الصحيح،
-سوريا
المسيح لا يحمي من يقتل شعبه .2012-12-07 18:03:32
وصل الامر لهذا الحد : المسيح يحمي بشار الاسد ؟
لقد وصلت بهم الجرئة الى ان يصمموا, ايقونة, واضعين السيد المسيح و تحته, مكان السيدة العذراء, صورة بشار الاسد, مانحين اياه تأكيد الالوهية. اين هم رعاة الايمان, في الكراسي الانطاكية, اين هم الارثوذكس و السريان و غيرهم. هل انتجوا لاهوتا جديدا, لاهوتا نسطوريا جديدا, ام بدعة اريوسية جديدة
-سوريا
أبو وائل الديرعطاني 2012-12-07 15:23:56
الى سيادة الرئيس. كفى و الله
يا سيادة الرئيس ... انت مقتنع و متأكد و واثق ، بان نظامك سيسقط قريبا ولا مجال أمامك بالبقاء في الحكم ولم تعد تملك أية مقومة من مقومات الاستمرار ، فلماذا هذا التكبر و التعنت الذي لن ينفعك و لن تجدي أي أمل لك ؟ فلماذا قتل الناس و قصف البيوت و تهجير السكان ؟ فهل تعتقد أن الاستمرار بهذه السياسة سيقوي وضعك و ينقذ حكمك ؟ الا ترى ان هذايسرع بعملية سقوط نظامك ؟ أما أن لك أن تتخذ قرارك التاريخي بالتنحي لتخلص الشعب السوري من حمامات دم ستستمر و تستمر طالما انت في الحكم ، و لا حل غيره لإنقاذ هذا الشعب الطيب
-سوريا
جزراويfm2012-12-07 12:59:20
ابن الميدان
ارجوا ان تسمي الامور بمسمياتها و هو ان 90% من ظباط الجيش السوري من طائفة واحدة و كذلك القوى الامنية و هم سبب استمراره لليوم اما الفساد الاداري و نهب البلد فتقاسمه النظام مع ابناء طائفته و بعض اذنابه من الطوائف الاخرى ..لتعرف رموز الفساد في دولة العائلة لا تحتاج الى الكثير كل من في مجلس الشعب يكون ميسور الحال هو و اقربائه و اكيد لازم يكون للجماعة كم شب في الاجهزة الامنية لحماية مصالحهم ...كل موارد سوريا موزعة على اشخاص و عائلات لا يمكن التعايش مع هؤلاء الناس مستقبلأ .مع من دمر و شرد و قتل
-سوريا
ابو زياد2012-12-07 11:32:04
الهريبة كل المراجل
والله , جهاد مقدسي , نفد بريشو , و الله لو ما متاكد انو النظام منهار كليا و الفوضى و الارتباك بالقيادة السياسية شغال على ابو جنب . لما هرب و انشق . فهاي مؤشرات و دلائل يا شباب على سقوط النظام , هلق برايي الهريبة هي المراجل كلها و ليس تلتيتنها , فكل واحد يلحق حالو .
-سوريا
بسام 2012-12-07 10:14:10
هل تظنون ان العالم تاخر عن نصرتكم
بدات ثورتكم السلمية بقتلم عناصر الامن و التعدي على المركز الاذاعي في درعا و حرق قصر العدل و تاخر العالم عن نصرتكم فجعلت الجزيرة جل تغطيتها لسورية و من الاسبوع الاول طالب العالم كله بتنحي الدولة و النظام و بعدها قتلتم نضال جنود في بانياس و قلتم/ربي يسر/..وفي اول مظاهراتكم السلمية فتحتم القبور لابناء الطائفة العلوية و ختمتم جوازات السفر للمسيحين الى بيروت ...لا تكذبوا علينا لاننا نعيش هذا التاريخ و الحقد الاسود الذي يتغلغل في نفوسكم الى اذيالكم ...فطوبى لكم ارضاء امريكا و اسرائيل وريالات السعودية
سوريا
عابر منابر2012-12-07 06:22:52
سؤال
انتم ؟ من أين تأتوت بهيك قراء ؟ لسه في ناس هيك ضحلة التفكير ومناك من يقوم بتسويق أفكارها ؟ غريب
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-07 01:47:15
ماذا ينفعنا الآن ؟ 2
لنتكلم عن آلية دعم الائتلاف الوطني ، لنتكلم عن أسلوب التنسيق بين القيادة السياسية المتمثلة بالائتلاف الوطني و بين القيادة العسكرية المتمثلة بالجيش الحر ، لنناقش مثلا موضوع وحدة فصائل المعارضة جميعها على الأرض السورية ، لنناقش موضوع تنظيف الثورة من المتسلقين و المتاجرين بها ، لنناقش موضوع عدم انجرارالثورة الى التطرف و التعصب ، لنتكلم و نتحاور عن نظام الحكم في سوريا المستقبل و آلية الممارسة الديمقراطية بين مكونات الشعب السوري لتشمل كل طوائفه و أطيافه ، لنتكلم بما ينفعنا كسورين لنعيش كاحرار لا عبيد
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-07 00:49:47
ما معنى أن يرحل الاسد ؟ 6
فالرئيس كما ذكرنا لديه مشكلة شخصية مع 50 ألف عائلة شهيد و لديه مشكلة مع اكثر من 20 ألف جريح فقدوا أعضاء من جسمهم ، لديه مشكلة مع اكثر من 2،5 مليون سوري دمرت بيوتهم من قصف طائراته و مدافعه و دباباته ، لديه مشكلة مع اكثر من 4،5 مليون مشرد و نازح و مهجر ، لديه مشكلة مع اكثر من 150 ألف معتقل حرمهم حق تنفس الهواء ، فاذا كان الرئيس قادرا أن يعيد الشهداء أحياء الى ذويهم و أهلهم ، و إذا كان يملك كل التعويضات المعنوية و المادية لمن عانى وتضرر من ظلمه ، فبهذه الحالة يستطيع أن يبقى بالحكم و يتعايش مع شعبه
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-07 00:48:04
ما معنى أن يرحل الاسد ؟ 5
أما الوجه الثاني لرحيل الرئيس : فهو شخصي ، اذ ان الازمة مع الرئيس و ما الت اليه الامور من رفض الثوار بقاء الرئيس تحت اي ذريعة او حجة او سبب ، لان الازمة مع الرئيس ليست فقط ازمة ثقة مفقودة سيحاول الرئيس خلقها و ايجادها ، لكن عندما تتحول هذه الحالة ( اللاثقة ) الى حالة عداء دموي بالدم ، هنا تكمن الطامة الكبرى و هنا تبرز حالة استحالة التعايش بين الطرفين ، اي انك يمكن ان تتعايش من بعيد مع شخص لا تكن له الحب و الاحترام مثلا ، لكن يستحيل أن تتعايش مع شخص بينك وبينه عداء دموي عنوانه الدم فقط .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-07 00:46:30
ما معنى أن يرحل الاسد ؟ 4
و انتظر السوريون الإصلاحات و انتظروا ، حتى بات لديهم القناعة التامة بانها ليست الا مجرد سراب بسراب ، و ازداد العنف إضعافا و تصاعدت هيمنة القوى الأمنية التسلطية على رقاب الناس ، و امتاز نظام بشار بشكل رئيسي بتزاوج السلطة مع المال ، فظهرت مجموعة من المليارديرية أكلت الأخضر و اليابس بالبلد و اصبح الفارق بين الغني و الفقير حدا غير معقول و كثر الفساد الإداري و الاقتصادي في كل مؤسسات الدولة و صارت الرشوة أمر عادي لدى كل الناس و ممارسة عامة تشمل كل شيء ، حتى صار ترتيب سوريا من أولى دول العالم بالفساد .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-07 00:44:56
ما معنى أن يرحل الاسد ؟ 3
و هكذا استمر مسلسل الرعب و القهر و تسلط الأجهزة الأمنية على كل شبر من سوريا ، الى أن جاء الوريث المدلل ، فاستبشر به الشعب السوري بداية ، كونه يحمل برنامجا إصلاحيا يهيئ لمشاركة شعبية اكثر في المجال السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي ، و ما أن تم إعلان دمشق و بدا أعضاؤه يمارسون نوعا من اللقاءات و الحوارات الحرة ، حتى تصدى لهم النظام و كشر عن أنيابه ، فألغى و اعتقل أعضاء الإعلان و هكذا عادت حليمة الى عادتها القديمة بالاعتقال التعسفي و التنكيل بالمعتقلين و التضييق على كل من يخالف النظام بالرأي .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-07 00:43:21
ما معنى أن يرحل الاسد ؟ 2
و على راسهم القيادة السورية أثناءها وهم : الأمين القطري لحزب البعث صلاح جديد و رئيس الدولة نور الدين الأتاسي و رئيس الوزراء يوسف الزعين ، و منذ ذاك الوقت تحولت سوريا الى مزرعة خاصة له و لعائلته و المقربين جداً من طائفته ، و بدا مسلسل القهر و الاستبداد و القمع اول ما بدا في حوادث حماة عام 1982 حين قتل اكثر من 40 ألف شهيد لقاء تمرد مسلح من بضع مئات من الشباب الإسلاميين الذين رفضوا العبودية و الذل و طالبوا بالحرية و الكرامة ، فكان أن دمر أكثر من نصف حماة و هجر منها اكثر من 80 ألف مهجر
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-07 00:41:55
ما معنى أن يرحل الاسد ؟ 1
لماذا يصر الثوار على رحيل الاسد ؟ قبل أي خطوة حوارية محتملة مع رموز النظام و الذين لم تتلطخ ايديهم بدماء السوريين ؟ الجواب له وجهان : الأول وطني - حيث يعتبره الشعب امتدادا لحكم والده بالتوريث و الذي جاء ايضا عقب انقلاب عسكري سماه ( الحركة التصحيحية ) عام 1970 عندما انقلب على قرار المؤتمر القطري الثالث لحزب البعث و الذي قرر فيه فصل حافظ الاسد عن الحزب و وزارة الدفاع ، و صار أن تغدى بهم قبل أن يتعشوا به . و معظمنا يذكر هذه الأحداث بل و عاشها و شاهدها بعينيه ، فوضع كل مناوئيه بالسجن
-سوريا
معجب ثوري وحر2012-12-07 00:21:18
استاذان كبيران
بالحقيقة وبعد متابعة طويلة لجميع التعليقات اعجبني تعليقات (ثبت)و(الببيلي)لما تحمله تعليقاتهم من وعي ثوري متحرر ولما تحمله من نبض اخواني يعكس حتاتهم النفسية واشد على اقلامهم الحرة النزهية ليعيدوا تعليقاتهم ذاتها بكل مقال لاننا لم ولن نمل من كلامهم الجوهري حتى لو اعادوه ذاته وتحت اي اسم لان ضرورات الثورة تحتم ذلك كلامهم المكرر الذي بات من اساسيات ثورتنا المباركة هو تحفة ثورية ومدرسة لمن يريد أن يدحش الثورة بانوف الناس,فتحية لهما من القلب وسنلتقي بدمشق بعد سقوط النظام يعني بعد شي 40سنة.وشكرا
-سوريا
عمران2012-12-06 22:31:19
اخوان الناتو وتاريخهم المشبوه
وفي سوريا قاموا في الثمانين بكل الاجرام والتفجيرات للوصول الى السلطة بمساعدة صدام وال سعود...وبعدها هربوا جميعهم لتحضنهم بريطانيا والغرب ..وفي 2004 تحالفوا مع افسد شخصية في سوريا "مهرب النفايات النووية" من اجل الوصول الى السلطة وعندما فشلوا عادوا اليوم بغطاء غربي نفطي ...ومنذ اول يوم باعوا الجولان وفلسطين علنا وما خفي كان اعظم ...ولكنهم سيفشلون كما فشلوا سابقا ولكن من سيدفع الثمن هم هؤلاء الاغبياء الذين يتبعونهم والذين ستكون نهايتهم اما السجون او الموت....
-سوريا
عمران2012-12-06 22:26:06
اخوان الناتو والصفقات المشبوهة
منذ تأسيس تنظيم الاخوان المسلمون العالمي وهم يقومون بالصفقات المشبوهة....فعندما كان الضباط الاحرار يقومون بثورتهم على الملك والبريطانيين، كان الاخوان يعقدون الصفقات مع البريطانيين مقابل الحصول على السلطة وعندما انكشف امرهم قام الشعب باحراق كافة مقراتهم في مصر ومنذ ذلك الحين واغلب مقراتهم واعمالهم التجارية الفاضحة في بريطانيا...واليوم باعوا كل شيء وقبلوا بكل اتفاقيات الذل مع الصهاينة بل ووصفهم مرسي بالصديق العزيز ...كل ذلك من اجل السلطة..نعم من اجل السلطة
-سوريا
ايهم احمد2012-12-06 22:22:59
مسرحية النصرة-اوباما
لاتنغشوا يا سوريون كل هاد النفاق الامريكي هدفو انو يحمل كل الافعال الشنيعة التي ترتكبها عصابات اسطنبول الى جهة واحدة فقط وتبرئة الباقي من العصابات التي اختارتها لتكون عميلة لها "الحسيني وعصابته" ...والسبب في ذلك لانه جبهة النعرة رفضت مجلس فورد-الحسيني والثانية لتبرء نفسها امام الرأي العام بأنها ترفض اعمال الانتحار وقتل الاطفال والمدنيين والتي لم يعد يستطيع اي جهة في العالم اخفائها
-سوريا
ايهم احمد2012-12-06 22:17:11
مسرحية النصرة-امريكا
لاتنغشوا يا سوريون كل هاد النفاق الامريكي هدفو انو يحمل كل الافعال الشنيعة التي ترتكبها عصابات اسطنبول الى جهة واحدة فقط وتبرئة الباقي من العصابات التي اختارتها لتكون عميلة لها "الحسيني وعصابته" ...والسبب في ذلك لانه جبهة النعرة رفضت مجلس فورد-الحسيني والثانية لتبرء نفسها امام الرأي العام بأنها ترفض اعمال الانتحار وقتل الاطفال والمدنيين والتي لم يعد يستطيع اي جهة في العالم اخفائها
-سوريا
احمد ميا2012-12-06 22:10:47
قصة سلوى قبل النوم للاطفال
عمو انا احد الاشخاص يلي شاركوا بالتشييع اي وصار هتافات من اهل واقاربه فقط لاغير...والباقي اتى الى واجب العزاء ...بيكفي كذب ونفاق على هالشعب اي العمى ما بتشبعوا؟؟؟ اي من اول يوم بفورتكون ما صار ولا مظاهرة بالنبك، شو معنى اليوم؟؟؟؟ حاج بيكفي نحن عايشين بالنبك وما بدنا حدن ينظر علينا بأفلام وتصوير من زاوية واحدة فيها متظاهرين لتبين انو الكل عم يتظاهر....عزاء افهموها حتى تقالينا بدكون تحرفوها؟؟؟
-سوريا
رياضي سوري حر 2012-12-06 21:51:47
انشقاق الرياضيين عن النظام
هاهم الرياضيون السوريون الأحرار ينشقون عن النظام ، اليوم في الكويت اعلن ستة لاعبين أساسيين في المنتخب الوطني لكرة القدم ، انشقاقهم عن النظام و انضمامهم لصفوف الثورة لانه لم يعد يشرفهم تمثيل النظام و كذلك أعلنت اللاعبة الدولية العداءة السورية مهران محمد ايضا انشقاقهاعن النظام و ستعلن عن خبر انشقاقها و أسبابه قريبا .
-سوريا
اتش جي2012-12-06 20:33:21
حمصية مهجرة
مجرد تعليقات و خربشات طالعة نازلة ملئية بالحقد و الكراهية ؟مع الاحترام لشخصك؟تراجعت بكلامي لاني خفت منكم او خجلان منكم اذا صح التعبير! .انا انسان صاحب مبدأ و بكره الشخص المتقلب و المراوغ .هاد مو اول تعليق بقول فيه دكتاتوري او ظالم الخ,منذ بداية الاحداث اكتب هذه المفردات في بعض التعليقات.بس انت شفتي هاد التعليق و بدك تعملي منع رواية او قصة الخ متل اعلامكم الخليجي البدو الرجعي.اكرر و اقول مو اسوأ من هذا النظام الا فورتكم. انظرو الى مصر فالشعب يريد اسقاط النظام مرة ثانية لان اسوأ من يللي كان قبله!!
-سوريا
نسرين الحمصية 2012-12-06 20:41:28
باسل شحادة ما مات .
حاز المخرج السوري الشهيد باسل شحادة على جائزة ستحمل اسمه في مهرجان ( الكاميرا العربية ) بالقاهرة ، هذا الشهيد قتله النظام لذنب واحد فقط انه كان يحمل كاميرا و يردد دائماً عبارته المشهورة : ( سلفي مسيحي انا ) وسماه كثيرون اشجع صحافي سوري ، فيلمه ( هدية صباح السبت ) الموجه للإنسانية ، بطله طفل صغير و نيران النظام ، الذي نال جائزة المهرجان و استلمها الفنان فارس الحلو عن ابن بلده باسل شحادة السلفي المسيحي الذي فجرت قوات النظام قبره كيلا يدفن فيه و تتحول جنازته الى مظاهرة شعبية عارمة .
-سوريا
سلوى من النبك 2012-12-06 09:47:25
الى احمد ميا ؟
المظاهرة السلمية التي هبت يوم الثلاثاء يا احمد في النبك ، ليست قصة قبل النوم او بعده ، الألوف المؤلفة لم تأتي للعزاء كما تدعي لتقول فقط : ( عظم الله آجركم ) ، الألوف التي كانت ترفع أعلام و شعارات الثورة و حناجرهم التي كانت تصدح بالسماء للثورة و للجيش الحر و تم تصويرها و عرضها على الشاشات بعد اقل من ساعة ، ليس منظرها منظر عزاء ، بل منظر ثورة شعب ينادي للحرية و إزالة الطغيان ، وهل النبك شعبها يختلف عن شعب حمص و دمشق و حلب و درعا و دير الزور و أدلب وقارة و يبرود ؟ ليتخلف عن الثورة ؟
-سوريا
Dr.Y2012-12-06 09:16:20
الاخ أبو المهاجر
حيّاك الله وشكراً لنقدك الاخوي والذي سأستخدمه في تقويم نفسي بقدر ما أستطيع ونظراً لكونك مولع بالقوافي والسجع كما لاحظت في كتاباتك أقول لك : ...طلطل علينا كلما وجدت سبب ......فنحن بإنتظارك يا أخا العرب....
-سوريا
abu ali2012-12-06 05:05:06
ايمن الشبيح
يعني لحد الان ما شاركتو بالتقتيل وانتم مشاركتكم سلمية مع النظام اصلا نحن متوقعين يظهر امثالك للسرقة والنهب بعد سقوط النظام وليس للدفاع عن شيء بتقول الجيش عمبقاتل ليش ظل جيش يعني قواعد الصواريخ والمطارات والثكنات كلها تسقط واحدة بعد الاخرى ارجو من الجيش الحر قصف جبل قاسيون كي يدمر راجمات ومدفعية النظام رغم ان قلبي يقطر دما لان قاسيون هو رمز دمشق القتلة يستخدمون كل اساليب الغدر لقتل الشعب وتأتي انت الشبيح الصغير وتهدد اقترح عليك ان تبحث عن اسطل كبير من المجاري وتحجز لك مكان فيه
سوريا
نزار من دمر 2012-12-06 01:54:21
الى ايمن
يا ايمن معنى كلامك انو لسا ما أجا وقت الجد ، لكن إذا هلق مو وقت الجد ، يعني عم تستنى ليسقط نظامك ليصير وقت الجد ؟ ليش ساكت لهلق ؟ انزل و ساعد نظامك بوقت الزنقة و شايفو مزنوق و بتعرف انو بحاجة لأي واحد يساعده من السما ، لأنو تخلو عنو كل احبابه و اعز أصحابه و خسر تلت جيشه مقتول و التلت التاني منشق و لم يبقى له الا المجوس و كام طيارة و كام عسكري
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-06 01:16:08
نعيما يا هيئة التنسيق
نعيما ... و أخيرا أدركت و اقتنعت هيئة التنسيق أن مفتاح حل الأزمة هو برحيل الاسد ، تأخر إدراكهم هذا هو نتيجة بعدهم عن الواقع الحاصل على الأرض ، و بعدهم عن حس الشارع و نبض الثورة و مشاعر الجماهير ، فكانوا يعولون على الحوار المباشر مع النظام ، هذا الحوار الذي سبقهم الشارع بأشواط في تفهم عدم جدواه ، و إدراكه العميق بان إرادته القوية و الصلبة بإسقاط النظام ، هي أقوى من السلاح و أقوى من كل السياسات و الشعارات الاستسلامية ( العقلانية ) التي كانت تطرحها هيئة التنسيق و مثيلاتها .
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-06 00:21:14
ما بعد الثورة ؟ 4
إذا لم نسعف وطننا الغالي على قلوبنا جميعا ، فموقف الغرب و خاصة الولايات المتحدة المتذبذب و الذي آخر همه ، هو الشعب السوري ، لن يتردد في إطالة عمر النظام لا حبا به ، بل لانهاك و تدمير ما أمكن من سوريا كدولة و مؤسسات ، اذن نحن أمام أعداء متربصين لنا من داخل الثورة و من خارجها ، و اعتقد انه بوعينا و يقظتنا و وحدتنا و تكاتفنا و بذل كل ما نستطيع من جهود و من كل واحد منا ، نستطيع إنقاذ ثورتنا من الضياع و سرقة منجزاتها و نستطيع أن نتغلب على كل ما يحيط بنا من مؤامرات داخلية و خارجية لإنقاذ سوريا الحرة
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-06 00:19:43
ما بعد الثورة ؟ 3
الثورة يا اخوة بحاجة الى تصحيح مسار ، صحيح أنها عظيمة بمدلولها و أهدافها ، لكننا نريدها لكل السوريين ، فهناك جهات داخلية تريد سرقة الثورة لأطراف متطرفة متعصبة داخل الجيش الحر و خارجه و أطراف خارجية تتربص بهذه الثورة لتسرق منجزاتها لصالح عدو تاريخي لنا او دول تريد سوريا ضعيفة مهلهلة لا تقوى على الوقوف بحياتها ليمدوا خراطيمهم نحوها و يمتصوا خيراتها و يبسطوا نفوذهم كالاخطبوط على كامل المنطقة كلها ، فلنتعاون و للتشارك جميعا بإنقاذ ثورتنا ، فالرمادية لم تعد تنفع ، بل باتت تضر بكل واحد منا إذا لم نسعف
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-06 00:18:21
ما بعد الثورة ؟ 2
الثورة يا اخوة لها مهمات أخرى صعبة ، أصعب من إسقاط النظام ، أن مهمة تنظيف الثورة من الشوائب و الطفيليات و المتسلقين و المتاجرين و المأجورين و فلول النظام من ازلام مختبئين في زوايا العناكب و حجر الحشرات و من ازلام ستدفعهم نزعة الانتقام و الحقد كي يكملوا ما عجز عنه نظامهم من تدمير كل شيء متبقي ، من هذا المنطلق يجب أن تتوحد الجهود لمواجهة هؤلاء الأعداء ، لأنهم سيظهرون كخفافيش الظلام أبصارهم معمية و عقولهم منزوعة من رؤوسهم ، لا يهمهم الا التدمير و الخراب نكاية بالثورة و نكاية بإسقاط نظامهم المرحوم
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-06 00:15:53
ما بعد الثورة ؟ 1
من الملاحظ ، أن اغلب المعلقين من ازلام النظام ، بداوا يتكلمون بلهجة جديدة ، بعدما أيقنوا سقوط نظامهم ، مفادها أن النظام صح ديكتاتوري فاسد ظالم مجرم ... الخ ، لكنهم ليسوا مع هذه الثورة ، و ينتظرون ثورة لها اتكيت و ماركة خاصة بهم ، تلبي متطلباتهم بالنهب و السرقة و مصالحهم الخاصة بالدرجة الأولى وليس مصلحة الشعب الغلبان و المقهور ، يتكلمون عن ديمقراطية و حرية رأي و عدل و مساواة ان تحققها لهم الثورة الان و فورا و لم يتجرؤوا بالمطالبة بها من نظامهم مدة 50 عاما ، و الثورة لا تزال لم تكمل مهمتها بعد .
-سوريا
احمد ميا_من النبك2012-12-05 22:26:00
قصة سلوى قبل النوم للاطفال...
اما القصة الحقيقة فهي ان النبك مدينة امنة ولم يحدث فيها ولا كف واحد الا من فترة قريبة عندما اتت الينا عصابات اسطنبول من يبرود وفليطة وعرسال اللبنانية والقليل جدا من اهل النبك وكان اعنفها تفجير السيارتين وبعدها بمدة مقتل رئيس المنطقة وعندها دخل الجيش قتل الكثير من العصابات الغريبة وقتل اثنان من النبك تخيلوا اثنان بعد كل هذه المواجهات من النبك؟؟؟ واثناء التشييع نزل الكثير من الناس ومنهم انا اكراما لوالدي القتيلين فقط وهو واجب انساني فقط ...المشنوق بجريمة نعزي به هذه هي تقاليدنا...
-سوريا
ايمن2012-12-05 22:06:28
قاهر بن خليفة ال عاشر
نحن خايفين من عصاباتكون؟؟؟ وحياة يلي خلقك ورب الكون لو بيروح الف نظام لن تهتز لنا شعرة ولن نجعلكم تهنؤون بليلة واحدة....شو مفكر ما حدن بيحمل سلاح وبيقاتل غير عصاباتكون؟؟؟ بس هلا نحن ساكتين لانو فيه جيش عم بيقاتل بس وقت الجد رح تشوف الشبيحة بمنامك ...ويلي بدو يستلم السلطة بالقوة سيلسمها بالقوة ...والله على ما اقول شهيد
-سوريا
أبو المهاجر2012-12-05 21:49:27
السيدين إبن الميدان والدكتور واي ( 6 )
المشاكل التي تعترضنا نحن كأبناء وطن واحد , مردّها إما لجهلنا في السياسة أو لدهاء بعض الساسة !!!! وشكرا للجميع .
-سوريا
أبو المهاجر2012-12-05 21:35:29
السيدين إبن الميدان والدكتور واي ( 5 )
أما للسيد الدكتور واي فأقول مختتما: إنني يا عزيزي أحترم فيك حوارك الهادف وإجاباتك الصادقة إن سئلت بشكل مباشر وواضح , لكنني آخذ عليك الحقيقة سرعة غضبك وحنقك من البعض وسرعة وقوعك في المطبات والزلّات , وإن كنت تسارع لا حقا للاعتذار والـاسف , وهذه في نظري ( ميزة طيبة ) تسجل لك , أما عن أمنياتك في أن نجتمع تحت قبة برلمان واحد فآمل أن تتحقق قريبا , فإن لم نجتمع تحت قبة مسجد أو قبة كنيسة , فما المانع أن نجتمع تحت قبة برلمان ديمقراطي جامع ؟؟؟ لكن ما يؤرقني يا دكتور هو أنني أرى المشاكل التي تعترضنا نحن
-سوريا
أبو المهاجر2012-12-05 21:21:21
السيدين إبن الميدان والدكتور واي ( 4 )
ثالثا_ سبق وأن قلت في غير مقالة أن من أعظم المصائب التي تواجه الثورات عموما والثورة السورية خصوصا هو كثرة المنظّرين عليها من الخارج , فالثورات الناجحة تحتاج إلى أصوات تخرج من صميم قلبها وتصدح بها الحناجر لا لأصوات مكتومة مكتوبة تدّق في ظهورها الخناجر , وعلى كل حال شعبنا السوري بمعظمه يُجيد التكلّم والتعبير وليس بحاجةٍ لطلّاب شهرةٍ يقومون بالتشهير ,وقد مل من مثل هؤلاءْ ومن خلافاتهم التي أضحت مفضوحة على الأرض وفي الفضاءْ , فالذي تبيّن للقاصي والداني أن معظمهم طلّاب كراسي وقد أذاقوا الشعب المآسي
-سوريا
Dr.Y2012-12-05 21:27:18
السيد سوري دستوري
هذا النظام ليس نظامي ولا أدافع عنه This regime is not my regime and i don’t defend it. C’est n’est pas mon régime et je ne le défends pas….. Das ist doch nicht meine Regierung und Ich verteidige sie nicht . أختر يا سيد سوري دستوري إحدى هذه اللغات الاربع فربما أنجح بما لم أنجح بقوله باللغة العربية ألف مرة
-سوريا
أبو المهاجر2012-12-05 21:09:47
السيدين إبن الميدان والدكتور واي ( 3 )
قد ربّاه على الجوع والخنوع والفزع فإن مورثات جسده جعلته من النار لا يجزع , فعادت به إلى الأجداد والأصول وجعلت منه ذلك البطل الذي في اللهيب يصول , وأضحى ذلك الشرر الصادر من جسمه للشعوب العربية ملهما وإن كان هو بالأصل مهندساوليس معلّما . ثانيا _ أنت اتهمت الدكتور واي أنه من أزلام النظام فكيف بالله عليك يستوي هذا الكلام ؟؟!! وإن كان ذلك صحيحا فهذا يدينك وقد وقعت بالفخ والله يعينك : لأنه من يحاور أزلام النظام فكأنما يحاور النظام , والحوار مع النظام في مبدأك مرفوض فكيف يكون اتهامك هذا " مقبوض "؟؟
-سوريا
أبو المهاجر2012-12-05 20:58:34
السيدين إبن الميدان والدكتور واي (2 )
وللسيد إبن الميدان أقول وكل إنسان عن رأيه مسؤول : أولا _ إن الثورات العربية يا صديقي لم تنبع من القلوب فقط لأنها ليست بثورات ثيرانٍ أو قطط !!! بل إنها ثورات جماهير وشعوب نادت بالعزة والكرامة وحقٍ مسلوب , إنها يا عزيزي ثورات ماضٍ مجيد وتاريخٍ عريق قد أضعناه منذ زمن سحيق حتى ذهب منه البريق , فها هي تلك البطون التي استغربت وتلك الحوايا التي استهجنت , والتي سبق وأنجبت عمر المختار وصلاح الدين عادت لتنجب أمثال البوعزيزي الذي بفضله خُلعَ زين العابدين , وإن كان والد البوعزيزي قد ربّاه على
-سوريا
من اتش جي.الى سوري دستوري. 2012-12-05 20:42:21
شياف انو انت طلعت متل غيرك
(يا بتكون معنا في هذه الفورة يا اما انت من ازلام النظام!!).سؤال اين هو المانع اذا كان الشخص ضد النظام و ضد فورتكم في نفس الوقت؟تعليقاتكم يا سيد لا تدل على انكم ناس واعيين و مؤهلين لتعيشون في جو حر ديمقراطي و احترام الرأي الاخر .لاحظ حتى في جميع تعليقاتكم تهاجمون المؤيدن للنظام و حتى المحايدين و كل من لا يقف معاكم و هذه من اسليب و عقول طامسة بالجهل و الدكتاتورية.على الاقل انا اتفق مع اكثرية المعارضين العلمانين و اختلف مع جميع المعارضين الاخونحية! .اما انتم لا تتفقون مع احد. متعنتين! و شكرا
-سوريا
أبو المهاجر2012-12-05 20:47:37
السيدين إبن الميدان الحر والدكتور واي (1 )
بعد متابعتي الهادئة لأغلب التعليقات الواردة في هذه المقالة ومنها على وجه الخصوص تعليقات الأخوة إبن الميدان الحر و الدكتور واي , دعاني شعوري بالمسؤولية الأخلاقية للدخول في التعليق كي أضيء على ناحية هامة جدا في رأيي وهي مسألة( منبع الثورات العربية ) وإذ أسجل تحفّظي واستغرابي لما تفضل به الأخ إبن الميدان الحر في معرض رده على الدكتور واي وخصوصا في الفقرة التاسعة والتي جاء فيها " أن الثورات العربية انبثقت من قلوب شعوبها وليس من بطونها أو أمعائها أو مصرانها الغليظ ..." وللسيد إبن الميدان أقول وكل
-سوريا
لادئانية حرة2012-12-05 19:40:31
سيسجل التاريخ
أن هذا النظام قصف شعبه بكل أنواع الأسلحة،ألا يعلمون كم عدد الضحايا جراء القصف؟! كل يوم يستشهد مايزيد عن المئة والناس تشاهد وتنظر،وأن مدنا دمرت،وعائلات شردت،سيذكر التاريخ بأن كلمةحريةباتت تهمة يعتقل الشخص بسببها،سيذكر التاريخ أساليب التعذيب التي استخدمت في المعتقلات وبأن أربع عرائس اعتقلوا لأنهم طالبوا بوقف القتل،وأن مداواةالجرحى باتت تهمة(مصعب برد)،سيذكر التاريخ مجازر الحولةوالقبير وداريا وكفر عويد،وأن السوريين أصبحوا لاجئين في مخيمات يموت أطفالها من البرد،فهل يوجد إجراما أكثر من هذا؟!!
-سوريا
سلوى من النبك 2012-12-05 18:08:17
مظاهرة تاريخية بالبنك
هاهي النبك تهب اليوم هبة تاريخية بمظاهرة لا قبل لها ولا بعد في تشييع جنازة شهدائها الذين سقطوا يوم امس بقصف طائرات النظام ، النبك كلها بشبابها و رجالها و نسائها و اطفالها هتفوا اليوم للثورة و للجيش الحر ، حتى بعض عناصر الشرطة الواقفين بطرف المظاهرة أخذوا يبكون من هول هذه المظاهرة الحاشدة ، وعندما سألهم بعض الشباب : تعالوا معنا فنحن أبناء بلد واحد ، فرد أحدهم وقال : من قال لكم أننا لسنا معكم ؟ فقلوبنا و عقولنا معكم منذ بداية الثورة و قريبا ستكون أجسادنا معكم ايضا ، فطولوا بالكم علينا شوي، قربت .
-سوريا
ابتسام اللاذقانية الحرة 2012-12-05 14:24:53
ركة حرامية لا اكثر
كلام احمد الحاج علي ، عن جهاد مقدسي انه حرامي ، اشد سوءً و عاراً على النظام ، فيما لو قال انه أعفي من منصبه بسبب خروجه عن الخطاب الرسمي لوزارة الخارجية ، هذا معناه انه يؤكد أن القائمين و المتكلمين من النظام كلهم ركة حرامية لا أكثر ، أي من أفواههم يدينون انفسهم ، بسبب غبائهم اللامعقول
-سوريا
سوري دستوري2012-12-05 13:27:08
إلى د.واي وإتش جي وأمثالهم 5
فكيف تطالبون "العصابات المسلحة" بالخروج من بين السكان الأبرياء وتنسون واجب الدولة في حماية مواطنيها وليس تدمير مدن يقطنها الملايين بسبب وجود بضعة آلاف من المسلحين؟؟!! أتكلم هنا عنا الدولة وليس نظام العصابة الذي أرسى سابقة تاريخية من خلال قتل الشعب السوري بنفس الأسلحة التي دفع ثمنها من قوت ودم هذا الشعب من خلال الجيش الذي كان يفترض انه حامي الديار.. كلمة أخيرة .. لقد فقدت والدي في قصف عشوائي براجمات الصواريخ وكان نصيب بيتنا أحدها..
-سوريا
سوري دستوري2012-12-05 13:25:34
إلى د.واي وإتش جي وأمثالهم 4
هناك أخطاء كثيرة في عمل كتائب الجيش الحرولكنها لم تصل يوماً إلى مستوى إجرام نظامكم الذي يقصف المناطق الآهلة بالسكان المدنيين لمعاقبتهم على وجود الجيش الحر بين مساكنهم لدرجة أصبحت مدن بأكملها خرائب نتيجة القصف العشوائي من قبل جيش النظام. تقولون انه ذنب "العصابات المسلحة" التي تختبئ بين المدنيين وهو عذر أقبح من ذنب
-سوريا
سوري دستوري2012-12-05 13:23:56
إلى د.واي وإتش جي وأمثالهم 3
ولكن لا يمكنني أن أقبل بالدفاع عن نظام فاسد باعترافكم ونعرف أنه نهب كل ثروات سوريا على مدى 40 عاماً عبر الفساد والمحسوبية ومنظومة القمع التى استعبدت الشعب السوري وأذاقته الويلات..هذا المقال بحد ذاته رد على ادعاءاتكم بأننا نرفض انتقاد الثورة والجيش الحر..
-سوريا
سوري دستوري2012-12-05 13:21:35
إلى د.واي وإتش جي وأمثالهم 2
والكلام موجه خصوصاً للأخ الذي يسكن النرويج ويخاف علينا من "الفورة".. لم تعد الأكاذيب والدعاية الفارغة تنطلي على هذا الشعب الذي يذوق الأمرين على أيدي حماة الديار وبعض أفراد" الجماعات المسلحة" ولا تزاود علينا بالوطنية لأني يا أخي علماني وأومن بفصل الدين عن الدولة وأريد دولة ديمقراطية مدنية على مسافة واحدة من كل السوريين وأنتقد أخطاء الثورة أكثر من انتقادي لأخطاء النظام
-سوريا
سوري دستوري2012-12-05 13:13:58
إلى د.واي وإتش جي وأمثالهم 1
أنا متابع لكل التعليقات في الموقع ونادراً ما أعلق.. ولاحظت كما لاحظ غيري دفاعكم المستميت عن النظام بحجة أن "الفورة" أسوأ منه مع أنه "ظالم ودكتاتوري" ..أنا أحترم رأيكم ولكم مطلق الحرية في تبني ما تريدون ولكن اعلموا أننا نحترمكم بقدر ماتحترمون عقولنا وأنصحكم بأن تكفوا عن الثرثرة والتنظير من بعيد بلا أي منطق فهذه أقصر طريق لفقدان المصداقية وبطلان الحجة..
-سوريا
سورية دبي2012-12-05 09:23:48
اذا انتصرتم؟ يا سادة سوريا هي الضحية...
سؤال كيف تريدوني ان اعترف بمعارضة تعيش في الخارج ومن اسمائها ادينها مجلس "اسطنبول" وائتلاف"الدوحة" معارضة لم تحمل اسم اي مدينة سورية فكيف يمثلونني؟اما معارضة الداخل واخص الجيش الحر وانا واثقة ان بعضهم نيتهم صادقة اسألهم استعنتم بالشيطان(الوهابيين)للتخلص من النظام فبمن ستستعينوا للتخلص من الشيطان
-سوريا
امويون2012-12-05 02:27:13
شيئ يدعو للبكاء حزنا
اولم تتفاجء يا سيد اتش جي بالذي سرق البلاد ونهبها ونهب ثروتها من الرفاق المناضلين الذين ستلمو الحكم باسم الكادحين وكان هؤلاء اول ضحاياهم الوم تتفاجئ بالكم الهائل والقوة الفائضة والوحشية في القتل والقصف بكل ما دفع الشعب ثمنه ليكون اداة لقتله أولم تتفاجئ من الذي كتبها على الجدران بكل مكان الاسد او نحرق البلد الاسد او لا احد أولم تتفاجئ من التعذيب الذي عانيت منه انا شخصيا على ثلاث مرات اعتقال ورايت مالم تصدقه لو انه روي لك في القرون الوسطى الوم تتفاجئ من حالة التهيج والتحريض على دنيا القنوات
سوريا
المحب لوطنه2012-12-04 23:35:17
الى اتش جي
والله يبدو ان الحوار معك عقيم.... شلون عرفت حضرتك ان هذه الثورة همجية وشيوخ الخليج تدعمها وحضرتك قاعد بأوروبا؟؟؟ حاجة من اجل الله تعلمنا أصول الثورات، اعلم ان الثورة السورية بدأت سلمية ثم ممارسات نظامك اجبر الناس على حمل السلاح مثلما اجبر الشرفاء في الجيش على الانشقاق.. وبعض الأفعال الجرمية، التي تنسب كذبا للثوار، يرتكبها المجرمون الذين أطلق سراحهم نظامك بمراسيم عفو والجميع يعرف ذلك، يكفي تنظير .. !!! وصلت الفكرة؟؟
-سوريا
اتش جي2012-12-04 21:37:32
الى المحب لفورته .تقول نتقدون
الثورة السورية ولكني لم اسمع منهم عبارة تنقد نظامهم؟ ما عم افهم كيف النقد عندكم؟اذا قلت بمئات التعليقات فالنظام نظام دكتاتوري و ظالم و لن يرحم احد .بقا كيف بدو يكون النقد عندكم؟ انتو ما بتكتفواذا نقدنا النظام فقط بدكن جميع الناس ان يقولو لكم نعم انتم الصح و نحن معاكم ضد النظام لانه على خطأ .و الا ؟فنحن من ازلام النظام!.فشرت انت و اكبر شيخ فيكم .في ناس ضد فورتكم الهمجية البربرية و ضد الانظمة الدكتاتورية.(يعني ضد الاثنين) .و لكن ضدكم انتم اكثر لاننا تقاجئنا بهمجيتكم و باجرامكم و بتخلفكم؟
-سوريا
المحب لوطنه2012-12-04 20:35:06
أتعجب
اسمحوا لي هنا أن أبدي عجبي واستغرابي من بعض المعلقين هنا خاصة Dr V ومسيو اتش جي. هؤلاء المقيمون في اوروبا وصار لهم فترة طويلة خارج سوريا يريدون ان يعلمونا كيف تكون الثورات؟؟ ينتقدون الثورة السورية ولكني لم اسمع منهم عبارة تنقد نظامهم؟؟ لماذا اصلا غادروا سوريا؟؟ أنصحهم ان لا ينظروا علينا من الخارج ونحن الذين نعيش في وطننا الان ونتحمل ويلات هذا النظام ادرى بشؤوننا!!!
-سوريا
ع ع ع 2012-12-04 15:38:48
راحت البلد و ما راحوا ؟
لا تسمع من الإعلام السوي الا الأخبار التالية : قامت قواتنا المسلحة الباسلة بالتصدي لمجموعات إرهابية مسلحة بمنطقة كذا و كبدتها العديد من القتلى و الجرحى ..قامت قواتنا المسلحة بالقضاء على مجموعة إرهابية في مكان كذا ، قامت عناصر من قواتنا الباسلة بتفكيك عبوات ناسفة في حي كذا ، قامت قواتنا باقتحام قرية كذا و قتل و اعتقال الإرهابيين كذا و كذا ،، ولا نسمع أي خبر عن مقتل أي عنصر من هذه القوات الباسلة ، يعني ما حللون يخلصوا هالعصابات المسلحة ؟ راحت البلد و من فيها و ما راحوا ؟ و لايمتى ؟
-سوريا
عبد السلام من حمص 2012-12-04 15:34:39
سمات سوريا الاسد
القتل و الاغتيالات و القصف و المجاذر و التفجيرات و الاعتقالات و تدمير البيوت و العبوات الناسفة و تهجير الناس و قطع المواد التموينية و فقدان الغاز و المازوت و قطع الكهرباء صارت سمة من سمات سوريا الأسد ، هنيئا لكم بهذه النتيجة و السياسة الحكيمة يا سيد الوطن و يا حماة الديار و يا دولة المقاومة و الممانعة ، هنيئا لكم لدمار سوريا و خرابها و تهجير أهلها و كله يهون بس يبقى الرئيس على الكرسي ، اقسم لكم أنني صرت اكره منظر أي كرسي حتى ولو كرسي القش او كرسي الحلاق
-سوريا
سامي من حلب 2012-12-04 15:00:30
حارة كل من أيدو ايلو
حلب صارت مثل حارة ( كل من أيدو ايلو ) من اولها لآخرها لا تجد ولا شرطي مرور ولا امن و لا مسئول ، كل شيء معطل و واقف و مسكر ، الأسواق مسكرة ، الدوائر مغلقة ، المدارس باي باي ، البنوك عم تبوبي ما فيها فلوس ، الشوارع فاضية ( هاي يللي ما تدمرت ) الأحياء المدمرة ما فيها الا القطط ، الخبز مقطوع الغاز و المازوت للتدفئة معدوم ، الكهرباء مقطوعة عن نصف حلب و شو بدي احكي لاحكي ، الحالة يرثى لها يا ناس ، خلصونا نحن عم نموت موت بطيء ، أما أن تقضون عالجيش الحر او تسلموا السلطة لغيركون خلصونا بقا .
-سوريا
سفيان من يبرود 2012-12-04 14:43:12
تعا شوف يا اش جي
و انت مو شايف شو عم يصير بالنظام ، تعا شوف و احكوم بنفسك ، مؤيدين النظام الظاهرين بلشوا ضب الشناتي و الهريبة على أبو جنب ، و صارت الطلب عالدولار بيخوف ، و المؤسسات فاضية و المسئولين مختلفين و مختفين و فوضى رهيبة ، و الجيش الحر حوالي دمشق كلها ، و صارت الهريبة تلتين المراجل ، و ما بقي الا أيام و يعلن سقو
-سوريا
صقر سوريا2012-12-04 14:15:40
الى Dr. Y من الغراب الصغير 3
مرتشي نهائيا,ما نحنا مشكلتنا بها البلد امثالكن!!!واكيد هلا حضرتك نزعنا عليك فترة التقاعد يلي كنت ناوي تقضيها بسوريا من هون ل الله ياخد امانتو,ولادك المان مامنين لا في واحد جوعان ولا بردان ولا لاجئ!! كلو عايش احلى عيشة وما خصو بسورية نهائيا,سورية يلي الك تاركها 40 سنة يا محترم,سورية يلي لو كنت ملاقي فيها متل نص يلي ملاقي بالمانيا ما كنت اتغربت او كنت خلصت دراستك ورجعت عليها,بس متل ما بيقول المتل يلي عم بياكل العصي مو متل يلي عم يعدها!!40 سنة برا البلد وجايي تذم الثورة!!! عجبي!!
-ألمانيا
صقر سوريا2012-12-04 14:10:26
الى Dr. Y من الغراب الصغير 2
انت بعرف اسعار الماكولات بمطاعم بلودان اكتر مما بتعرف عن الهوة بين الرواتب والاسعار بسوريا,وبما انك شغال بالمانيا من الستينات معناها (نسيت قلك اني طالب دوكتوراة بالمانيا حاليا وبعرف شو يعني المانيا)مستواك المادي اكتر من جيد وجنسيتك المانية ومو سائل على شي ,ومصمدلك خمير حلوة ونازل عالبلد نزلة نهائية واخر همك السوريين عاشوا ولا ماتوا من جوعهن..ما حركت رصيدك ببنوك اوروبة بتعيشك ملك,عم تقبض باليورو وتصرف بالليرة منين بدك تحس بالمواطن يلي عم يلم اكلو من الزبالة,يعني ما بتفرق عن اي مسؤول
-ألمانيا
صقر سوريا2012-12-04 14:01:09
الى Dr. Y من الغراب الصغير 1
بالفعل في ناس بدها احلى لطبيب نفسي مختص بعلاج الشخصيات المتناقضة,اذ كنت عم تشتغل بالمانيا بالستينات معناها عمرك على الاقل 60 سنة,والك مغترب 40 سنة,يعني عفوا منك الخليجي بيعرف عن سوريا اكتر منك,لانو بيجي سياحة كل سنة,وبما انو كتير حابو للنظام ممكن تقلي ليش تركت البلد 40 سنة!!! انت بالمانيا و HG بالنرويج من 25 سنة,لاحظ انو كلكن عم تدافعوا عن النظام من برا البلد!!!يعني عم تدافع عن شي انت ما جربتو!!!والله خلص معي الكلام وما عاد عرفت شو بدي قلك!!!شهر زمان بالسنة كسائح يا استاذ معناها
-ألمانيا
Dr.Y2012-12-04 10:18:29
مقالات وتعليقات وحوارات مع مقص للرقيب 5
منذ خمس سنوات وأقول لغرابكم الذي تصفقون له إذا كان يظن أنني أتباكى على من تسقط عليه القنابل أنني أنا نفسي وعائلتي معرّضون في أي لحظة لسقوط إحداها علينا ومحونا من الوجود ولا أطلب منه أن يتباكى علينا فليس من المستبعد أن يكون هو خارج البلد لأن من عادة هؤلاء أن أصواتهم ونباحهم تعلوا كلما ابتعدوا عن أرض المعركة.
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2012-12-04 10:06:32
الى عمران و أمثاله سنحاسبكم
اقسم بالله سنحاسبكم واحد واحد يا ازلام النظام ، دماء الشهداء التي سقطت امس في مجذرة مريعة على باب فرن الوليد في حي بستان القصر بحلب و راح ضحيتها 50 شهيدا ، لن تمر دون حساب ، و انتم تتحملون المسئولية .. يوم الحساب قريب و قريب جداً
-سوريا
Dr.Y2012-12-04 10:16:58
مقالات وتعليقات وحوارات مع مقص للرقيب 4
ونعتهم بأجمل الصفات !! وما لفت انتباهي هو تعليق أحد هؤلاء الغربان الصغار من الصيادين في الماء العكر الذي يقول بأننا خارج البلاد ونأتي للنزهة ولنا مصلحة مع النظام ومرتبطين بأزلامه بمنافع ومصالح أقول لهذا الغراب ..ماذا تعرف عني ياهذا ؟؟ وأين كنت منذ 40 عاماً عندما كنت أعمل في المصانع الالمانية لتمويل دراساتي نهاراً لارجع لغرفتي المتواضعة خائر القوى لبدء الدراسة حتى الصباح . خسئت يا هذا فهذا النظام ليس له ولا لأزلامه منّة علينا بقرش مما جنيناه . وأنا هنا في بلدي برجعة نهائية
-سوريا
Dr.Y2012-12-04 10:15:19
مقالات وتعليقات وحوارات مع مقص للرقيب 3
بإمكانك استيعاب هؤلاء إلى حد معين ولكن عندما يضربون بكل معايير الادب عرض الحائط لدرجة لا تتناسب مع مستوى معين تريد الحفاظ عليه وتخبرهم بذلك يظنون أنك عاجز عن الرد عليهم فتبرز هنا مشكلة أخرى وهي مشكلة مقص الرقيب .. كيف لك أن تخبر هؤلاء بأن غباءهم وقلة أدبهم وليست حجّتهم هي التي أفحمتك دون أن تذكر كلمة ’’’ الغباء أو قلة الادب ’’’ لأن الرقيب سيقصها ولأنك لو لم ترد عليهم فسوف يعتبرون بأنهم انتصروا عليك فتبدأ جوقة الغربان الهزيلة من ذكور وإناث بالثناء عليهم
-سوريا
Dr.Y2012-12-04 10:13:44
مقالات وتعليقات وحوارات مع مقص للرقيب 2
وأخيراً السيد حمصي عتيق. فعلى الرغم من تفاوت الافكار إلاّ أن الحوارات كانت ممتعة وبنّاءة ولو كنت مع هؤلاء الاخوة من الذين يعملون في مجال السياسة لتمنّيت أن أكون وإياهم أعضاء في برلمان واحد يجمعنا بانتخابات حرة نزيهة . المشكلة إذن ليست مع الانسان الراقي الواعي البراغماتي وإنما مع أؤلئك الغوغائيون الذين كما يقال بالعامية ( بيخطفوا الكباية من راس الماعون ) ويحدثونك من الشرق عندما تحدثهم من الغرب حيث أن مَلَكَتهم العقلية المترافقة بالغوغائية لا تسمح لهم بفهم ما تقول.
-سوريا
Dr.Y2012-12-04 10:10:46
مقالات وتعليقات وحوارات مع مقص للرقيب 1
عندما نشارك في التعليق على مقالة ما أو على تعليقات المعلقين يكون الهدف هو تبادل الآراء البناءة حيث يدلي كل إنسان بدلوه ويغني الحوار بما لديه من أفكار فيحدث تلاقح مثمر لهذه الافكار تنتج عنه نتائج مفيدة في كثير من الاحيان لدى الاطراف المختلفة. هذا ما ندعوه الحوار الراقي الذي من المفروض أن يكون بعيداً عن الشخصنة التي أعتذر إذا وقعت في فخها في بعض الاحيان مع بعض الاخوة. وأنا أفتخر ببناء بعض هذه الحوارات مع بعض الاخوة الذين أذكر منهم السادة الكونت دي مونت كريستو, صريح, أبو المهاجر
-سوريا
Fadi Dardari2012-12-04 08:01:12
الى صريح و من على شاكلته
من يدعي انو الجيش العربي السوري يستخدم مدنيين دروع بشرية بالنبك فهي كذبة لتغطية ياللي ساوو ما يدعى الجيش الحر بارهاب الناس امبارح بالشوارع و اطلاق النار بالشوارع, و كيف الجيش السوري وقف الطريق و ووقف اطلاق نار داخل المدينة, و بالنسبة من يقول بسلمية الثورة و ما اتسلحت الا برمضان, فعلا فظاعة لأنو ياللي كان عم يتقتل و يندبح كان بالشعارات مو بالسلاح, بالاخير كلكم عم اتدوروا على مصالحكم و انانيتكم من مؤيد او معارض, و بلدكم بالناقص منها, قال حرية قال, شفنا الحرية باغتصاب البيوت و قطع ارزاق الناس
-سوريا
امويون2012-12-03 23:36:28
عندما يحرجون
اكثر شيء يثير اللاسف واشياء اخرى عندما يحرج البعض يبداالصياح ومباشرة يصفك بعصابات استبول ولن يمرو بلا حساب؟ طيب انا معك ومن فترة احدهم عدد اخطاءالنظام انه هادن آل سعود ألخ وختم كلامه بجل من لايخطئ هل حاسبتم من لعب في مصير البلد واقتصادها هل حاسبتم او طالبتم بالمحاسبة لكل من " جل من لا يخطئ الكاتب قدم صورة حيوية لمجتمع الثورة بانها قادرة على الانتقاد والوقوف ضد كل من تسول له نفسه ان يسء هل تستطيع ان تفعل وبالنسبة عن نظرية النزوح بالله عليك يعني حاج اسف تخريف لانو صار عدتها مرتين وتفسيرك وصمة عار
سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-03 23:25:41
تحليل ابن الميدان الحر
تحليلك يا أخي ابن الميدان هو تحليل شامل واسع لكل ظروف الأزمة التي نعيشها ، وقد قرات قبلها تعليق ال Dr.Y على مقالك السابق ايضا ، و لمست لديك عمق في تحليل الأحداث و إعطائها البعد التاريخي و العلمي ، و ردك الأخير عليه كان ردا متزنا راقيا يدل على أخلاق عالية يتسم بها ثوارنا ، نرجو أن يتحلى بنفس هذه الأخلاق كل ثوارنا على الأرض ، و لفد سررت منك بهذا المستوى الرفيع ، الذي يدل على أن ثورتنا بدأت تعطي ثمارها في بناء الإنسان السوري الحضاري بعد أن كان رمزا للتخلف في ظل ذاك النظام الفاسد المجرم .
-سوريا
صقر سوريا 32012-12-03 22:57:53
الى ابن الميدان الحر 3
من وظيفتو (بعرف شخصيا واحد خريج ادب عربي موظف بالبنك التجاري) لانو قاعد بالواسطة,فمن الاخر شعارهن قطع الاعناق ولا قطع الارزاق (بس الاعناق هون عائدة للشعب!!) فلبقى توجع راسك معهن الموضوع صار اكتر من واضح وهنن صفيانين كم واحد دايرين طول النهار من جريدة لجريدة عم يرشوا تعليقات,الله وكيلك عم اقرا نفس التعليق ب كذا جريدة,وبالنهاية بكرا في يوم قيامة وحساب (اذا كانوا سمعانين فيه اصلا)وبياخد كل مين جزاؤه.الله يفرج علينا ويقدرلي خلص دراستي وانزل شوف الميدان والشام واهلي مرة تانية.تحياتي
-ألمانيا
صقر سوريا2012-12-03 22:48:26
الى ابن الميدان الحر 3
من وظيفتو (بعرف شخصيا واحد خريج ادب عربي موظف بالبنك التجاري) لانو قاعد بالواسطة,فمن الاخر شعارهن قطع الاعناق ولا قطع الارزاق (بس الاعناق هون عائدة للشعب!!) فلبقى توجع راسك معهن الموضوع صار اكتر من واضح وهنن صفيانين كم واحد دايرين طول النهار من جريدة لجريدة عم يرشوا تعليقات,الله وكيلك عم اقرا نفس التعليق ب كذا جريدة,وبالنهاية بكرا في يوم قيامة وحساب (اذا كانوا سمعانين فيه اصلا)وبياخد كل مين جزاؤه.الله يفرج علينا ويقدرلي خلص دراستي وانزل شوف الميدان والشام واهلي مرة تانية.تحياتي
-ألمانيا
ايهم احمد2012-12-03 22:50:11
الى ابن الميدان الاسطنبولي
وشو رأيك تدعم ايران ثورة البحرين والسعودية وتسلحها؟؟؟
-سوريا
عمران2012-12-03 22:44:07
الى الجهلة فقط....قناصات الناتو سورية؟؟؟؟
من يدعي ان سلاحه هو من غنائم الجيش السوري....اليس من الحماقة ان تعتبر صواريخ ستينغر و قناصات الناتو و صواريخ لاو الحرارية و القنابل السويسرية التي اعترفت سويسرا بها والقنابل والالغام الاسرائيلية وصناديق الذخيرة التي كتب عليها خاص للجيش السعودية والقادمة من اوكرانيا والتي صورتها مراسلة بي بي سي ...ان تعتبرها غنائم من الجيش السوري....ياجهلة اقرأوا تعلموا تثقفوا ..العلم ليس بالقرون الطويلة او الدولارات النفطية....بالعقل والمنطق يا جهلة
-سوريا
صقر سوريا2012-12-03 22:47:49
الى ابن الميدان الحر 2
قبل الثورة ماعاد لقى ياكل وباعتراف الدولة نسبة البطالة 27 بالمية,لا واحلى شي فيهن بيدعوا انها ثورة اخوان مسلمين!!!معلومك الشيخ ميشيل كيلو وجورج صبرا كانوا يخطبوا بالاموي,بصراحة ما بيض وشنا غير طوائف الاقليات الشرفا يلي حرقت قلب الشبيحة وافحمتهن,الله وكيلك كلو خرس لما مي سكاف وفارس الحلو وقفوا براس المظاهرات,لا استرجوا يتهموهن اخونجية ولا بالخيانة,الشبيحة باختصار اخي الكريم قصتهن انو حياتهن ورزقهن مرتبط بوجود النظام,ولك الشبيح المثقف فيهن بيعرف اذا سقط النظام وانفتحت الملفات القديمة رح يطير
-ألمانيا
عمران2012-12-03 22:41:32
لن يمر تاريخكم دون حساب...يا عصابات اسطنبول
ومن يفجر نفسه بعمال يسعون الى لقمة عيشهم من العتالة في جرمانا ويغتال 60 ويجرح 200 منهم بدم بار، وهذا الفورجي الذي يتاجر بدم اخته \"زينب الحصني\" ويتمنى لها التقطيع والذبح لاجل بعض الدولارات افلا يقتل شخصا لا يعرفه في احدى المظاهرات ويتهم الامن بذلك لقاء دولارات ووعود خلابة في قصور ال سعود وحمد واسطنبول....نعم هذه هي الحقائق والتي لم تستطع مليارات الدولارات من الاموال المصروفة على شراء الاعلام والاعلامين والمثقفين ان تخفيها...لن تستطيعوا ان تخفوا الشمس بغربال ....
-سوريا
صقر سوريا2012-12-03 22:32:23
الى ابن الميدان الحر 1
لا عاد توجع راسك وايديك بالرد على اتش جي ودكتور Y,يا عمي هدول ناس يا اما مغتربة وعايشة برا احلا عيشة بتنزل على سورية شهر زمان بالصيف تغيير جو (عفوا منكن نزعنالكن الاجازة السنة ما تواخزونا)او ناس من البلد بس مصلحتها مع النظام,يعني بحبش قفا بتلاقي شريك شي مسؤول او مزبط وضع تجارتو بالمصاري ومو سائل لا على غلا اسعار وحرية الراي اخر همو(علة مبدا الدكتور Y يلي صرلو 40 سنة عم يرضع حرية(يا ريت تخبرنامن انو صيدلية اشتريتها للحرية يلي رضعتها).هي الناس كيف بدك تقنعها انو الشعب قبل الثورة
-سوريا
عمران2012-12-03 22:30:03
لن يمر تاريخكم دون حساب...يا عصابات اسطنبول
بعد تدنيس كل شبر من سورية باشلاء انتحاري...هل بقي لدى اي سوري شريف من قتل المدنيين في سوريا؟؟ بربكم من يستهدف حديقة اطفال الزاهرة باول ايام العيد افلا يقوم بمجزرة الحولة وغيرها؟؟؟ ومن يوم بتجنيد الاطفال لتهريب السلاح او حتى حمله والوقوف على الحواجز "وذلك باعتراف الامم المتحدة" افلا يقوم بوضع الشهيد حمزة الخطيب في اول صف واتخاذه درعا بشرية للمسلحين في الهجوم على مساكن العسكريين في صيدا؟؟
-سوريا
احمد الناطور2012-12-03 22:09:15
مبروك لعصابات سعود
منبشركون انو خلا 24 ساعة سققطت طائرتان لال سعود احداهما هوك والثانية اف 15 والافظع من هيك مقتل الطيارين يعني حتى مقعد النجاة مو شغال او ما بيعرفوا يشغلوه ...ماشاء الله عشرات المليارات من الدولارات من اجل جعل السعودية مكب خردة لاسلحة الناتو...في الوقت الذي اكتر من 60% من الشعب السعودي لايملك منزلا واحدا؟؟؟؟
-سوريا
عمران2012-12-03 21:56:07
صريع
بلا طول سيرة وكتر حكي عالفاضي....شفنا عصابات اسطنبول كيف اخدت الناس دروع بشرية بحلب وحمص وداريا ومن هيك مابقي حدن بمناطق تواجد المسلحين واغلبون نزحوا الى مناطق ايواء للدولة (مو لعصاباتكون) ..وبعدين ليش مناطق سيطرة النظام لاتنزح رغم كل التفجيرات وققذائف الهاون التي ترسلها عصاباتكم؟؟؟؟ ليش عدد المهجرين النازحين بأماكن ايواء الدولة 5 اضعاف يلي بدول الجوار؟؟؟؟ هاد بيدل على شي واحد انو عصاباتكون ما حدن بيطيقها وما حدن بدو اياها...خير الكلام ما قل ودل...ومو الشغلة باللت والعجن
-سوريا
اتش جي2012-12-03 21:27:54
الاجرام بحق الطفولة و الاطفال. منذ قليل
شاهدت عدة صور و فديوهات على صفحات الفيسبوك واليوتوب يلتقطون صور مع اطفال ابرياءو بحوزتهم سلاح وخناجر للتباهي بها على اساس انهم ثوار و اجيال حرة ديمقراطية قادمة لبناء مجتمع واعي متحضر مثقف!. و لا يعرفون ما هي ضررهاو انعكاستها السلبية على الطفل.ثم يتكلمون على افلاس الفكري؟هل تبقى اكثر و اكبر من هيك افلاس فكري و اجتماعي و ثقافي وانساني ؟فانا لست حول الثورة فانا حول عقول واناس متخلفين و رجعيين فبدلا من ان يربو اطفالهم يعلمونهم على المحبيةو السلام و التسامح.فيزرعون بهم الحقد و الكراهية و الاجرام.
-سوريا
Sara2012-12-03 21:36:17
إلى شامي مهجر في لبنان
إذا كنت تثق بالإعلام الخارجي حيث أنت في لبنان فلماذا لا تأتي إلى سوريا حيث أن هذا الإعلام يقول أن الجيش الحر من انتصار إلى انتصار وتقريبا احتل دمشق كاملة .... أنا لا أتحدث عن الإعلام السوري بل أتحدث عن نفسي وإذا كنت أنت لا تعرف ماذا يحدث في حارتك وهاجرت إلى لبنان فأعتقد أنك وصفت لنا مشكلتك دون أن تعلم ما تتحدث .. فعلا أنتم لا تعلمون ما كان يجري وحتى الآن لا تعلمون ما يجري أما أنا بنت الشام أمشي كل يوم في شوارعها وسأبقى ولست من تسير في مشروع طائفي تغذيه محطاتك الخارجية
سوريا
اتش جي2012-12-03 21:01:08
فورة الرجعيين و المتعصبين
بعض الاحيان اتسأل فهل هذه شعوب قادرة أن تطور نفسها وحتى لو كانو في يعشيون في ظل حكومة حرة ديمقراطية؟فمثلا من خلال متابعتي لجميع اخبار و مواضيع و مساهمات هذا الموقع و التعليقات طيلة سبعة اعوام لن و لم ارى واحد من هؤلاء الذين يدعون بانهم احرار يتقبلون الرأي الاخر و بغض النظر عن هذه الفورة .في اي موضوع كان سواء كان سياسي. اجتماعي.اقتصادي.ديني.تاريخي الخ.هدول كيف عايشن و وين عايشن باي مستنقع او صحرا؟فنقول لهم نحن لسنا من المحبين للنظام فياتون و يكررون نفس الجمل كا الببغاوات ازلام النظام!
-سوريا
حريـــــــــة2012-12-03 20:59:06
بوركت يا ابن الميدان الحر
وحماك الله أنت وكل الشرفاء الأحرار من كل مكروه فأنتم الأمل لهذا البلد وأنتم من سيبني سوريا الجديدة بعد أن تكشف هذه الغمة بإذن الله تعالى.. بورك فيك وفي قلمك الحر الشريف وبورك في كل حر شريف يأبى السكوت عن الظلم ويسخر قلمه لخدمة وطنه ولقول الحق ...
-سوريا
عبير من قرى الأسد 2012-12-03 20:58:02
ماهذا الغباء ؟
ما هذا الغباء ؟ و الله أن غباء النظام ساعد في انتصار الثورة بأكثر من 50 ٪ ، هل هناك نظام في العالم يقول : انه لن يستخدم الأسلحة الكيميائية ضد شعبه ؟ أليس هذا اعترافا منه انه يستعمل كل أنواع الأسلحة الفتاكة الأخرى ضد شعبه ؟ أي كانه يقول : لن اقتل الشعب السوري بضربة قاضية ، بل ساقتله شوي شوي ؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2012-12-03 20:44:00
الشبيحة خائفون هذه الأيام
من خلال تحليلاتي وقراءاتي لتعليقات المنحبكجية والشبيحة يظهر بوضوح مدى ذعرهم وخوفهم من سقوط هذا النظام الفاشي وقد اقترب الثوار من مشارف دمشق.. لذلك لا يكفون عن الصراخ والعويل وكيل الاتهامات جزافا، لإنهم لا يستطيعون العيش بدون نظامهم الفاسد العفن... ولكن شمس الحرية ستأخذ نظامهم باذن الله ... وسيعود لسوريا وجهها المشرق بعد أن غيبته ستارة البعث السوداء. لا أدري ان كان سينشر ردي؟؟!!
-سوريا
عبير من قرى الأسد 2012-12-03 20:11:48
ماذا بقي للنظام ؟
نقلا عن متحدث باسم الامم المتحدة : المنظمة الدولية تعلق عملياتها في سوريا ، اذن يوما بعد يوم يتعرى النظام و يفقد كل مقوماته كنظام ، ولم يبقى له احد ، ولم يعد يشبه ولا 10 ٪ من أي نظام سياسي بالعالم ، و اصبح مجرد عصابات عسكرية تضرب و تقصف هنا وهناك ، فماذا ينتظر ليجهز حقائبه و يستعد للرحيل ؟ أم انه على ما يبدو ، يريد حرق الأخضر واليابس قبل رحيله ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-03 19:56:20
لل Dr.Y
اشهارك الإفلاس الفكري وعدم قدرتك على الرد ، ميزة جيدة بك أشكرك عليها ، فرحم الله امرؤ عرف قدر نفسه ، أرجو أن يحذو حذوك الآخرين من ازلام النظام .
-سوريا
أبو عبدو الشاغوري 2012-12-03 19:33:36
انشقاق جهاد مقدسي
هاهو ركن من أركان النظام و الناطق الرسمي باسم الخارجية جهاد مقدسي قد انشق عن النظام ، و اعلن عن مغادرته الى لندن ، و كالعادة اعلن النظام فورا إعفائه من منصبه كرياض حجاب و غيره ، الآن سنسمع من ازلام النظام الأسطوانة المعتادة : خائن - جبان - ليس له قيمة - لا يهم انشقاقه - انشق لانه أقيل ...الخ ، للعلم هذا الرجل ، لو لم يكن مقتنعا بسقوط النظام لما انشق .
-سوريا
Dr.Y2012-12-03 18:42:27
المدعو إبن الميدان 2
يأبى أن ينضوي تحت رايات شرّكم بأنه من صلب النظام ...خدها مني يا هذا أنا لست مع هذا النظام وأريده أن يتغير اليوم قبل غداً ولكن ليس بكم أما إذا بلانا الله بأمثالكم بإنتخابات حرة ونزيهة فلن نجادل لانها إرادة غالبية الشعب ونحن نعلمك الحرية والديموقراطية التي رضعنا حليبها 40 عاما في بلادها عندما كنت ترضع حليب أمك إن صدّقت أم لم تصدق لا يهم , فهيا يا صغير سر في المسار المرسوم لك في ’’’’ مهرجان الربيع العربي’’’’’ وإثنين من التعليقات كثيرة عليك فأنا أكتشف الان خطأ إضاعة الوقت مع أمثالك
-سوريا
Dr.Y2012-12-03 18:40:34
المدعو إبن الميدان 1
الرد عليك يا هذا يتطلّب التدنّي لمستواك ولن أفعل.. شيء واحد ليس موجه لك لانك لم تعد تهمني ولكن لأؤلئك الذين يقرؤون على هذا الموقع. قولك بأني من صلب النظام مردود عليك فأنا تركت هذا البلد للنظام وأهله وأزلامه الذين أصبح قسم كبير منهم في معارضتكم وربما كنت أنت سابقاً منهم , تركته عند بداية حكم هذا النظام وبقيت غائباً طيلة هذا الحكم أي قر
-سوريا
جزراويfm2012-12-03 15:50:14
اذا كان هناك استفتاء للسوريين..
حول نشر الباترويت في المحافظات السورية فماذا ستكون نتيجة الاستفتاء ؟ عن نفسي اتمنى ان يكون بكل شبر باتريوت بالجزيرة لانه خلال كل هالسنين ما حدى قصفنا غير ..اللي يعرفهم الشعب السوري و من اي مناطق طياري هذا النظام السافل.
-سوريا
عمار عمران 2012-12-03 13:16:48
سؤال وجيه جداً ؟
منذ أيام صرح نوري المالكي بان العراق لا يستطيع تفتيش كل الطائرات القادمة من ايران الى سوريا ، طبعا كان هذا تمهيدا للسماح لها بحجة عدم التمكن ، لان ايران امرته بان يدع طائراتها و شانها ، فهاهو العراق اصبح رسمياجسرا جويا لطائرات ايران يوميا و كل ساعة و التي تحمل كل مواد الموت و الدمار ضد الشعب السوري ، والأنكى من هذا و بوقاحة نادرة تقول ايران : أن تسليح المعارضة المسلحة هو خطا استراتيجي ، ، فالسؤال : لماذا حلال على ايران دعم النظام السوري بالسلاح ، و حرام على المعارضة ؟
-سوريا
جزراويfm2012-12-03 12:51:44
ابن الميدان الحر
اقرء تعليقات امثالك و اعرف اننا على الضفة الصحيحة من سوريا الجديدة ربما تستطيع انت و الشرفاء اللذين معك ارجاع سوريا لستينيات القرن الماضي يوم كان المواطن السوري لا يختلف عن الفرنسي و الياباني بثقافته و مستوى معيشته و تطوره اليوم عندمااعود الى بلدتي في الوطن احيانأ اجد من تركته في شبابي طفلأ يبدوا اكبر مني بعشرات السنين من فقره و تعبه و استبداده ..سخرية الاقدار ان نتمنى ان تعود سوريا الى الخلف عشرات السنين **
-سوريا
سوري مهجر بمصر 2012-12-03 12:45:35
ابن الميدان الحر منطقي جداً
لقد شرح هذا الحر تماماً كما يجري بمصر . و نحن السوريين المهجرين في مصر نشاهد ما يجري . و الشعب المصري كله مع الثورة المصرية و السورية و الليبية و اليمنية و التونسية ، و كل المصريين بعضهم مؤيد لسياسة الرئيس مرسي و بعضهم يخالفه بالرأي ، لكنهم مجتمعون على رأي واحد هو الحفاظ على ثورة مصر ، ونحن نرى ونشاهد ونشعر و نسمع رأي الشارع المصري كل يوم و نعرف حقيقة ما يجري
-سوريا
صريح2012-12-03 12:52:39
العقائديون المجرمون (منقول)1
حبيت اخبرك ها الشي اللي صار اليوم مع قريبي و ما بنقدر نحنا نحط الخبر شخصياً لانوا مهدد: لذلك ارجوا ما تحط الاسم: اليوم: الجيش السوري النظامي ع طريق حمص الشام عند الجلاب قرب النبك وقف ميكروا الباص اللي سائقوا قريبي و الباص كان ملان ركاب غالبيتهم نساء و ولاد. الجيش نزل كل الركاب و صفهن قدام السيارات العسكرية ( سيارات زيل و جيبواز و 3 دبابات) و حطوا عسكري مع روسية موجهة عليهم و هددوهم بالقتل اذا تحركوا..
-سوريا
صريح2012-12-03 12:51:44
العقائديون المجرمون (منقول)2
و بعدين بلشوا ضرب ع الجيش الحر بمدخل النبك! *** استخدموهم درع بشري: نساء و اطفال و شباب عزل!! الجيش الحر المتواجد عند مدخل النبك شاف ها الشي و قرر ما يضرب و لا رصاصة لحماية المدنين! بعدها الجيش النظامي طلعوا الركاب بسياراتهن معهم و مع الباص و اخدوهم معهم للثكنة عند تمثال الاسد بديرعطية واحتجزوهم 4 ساعات: بالمسا اطلقوا سراحهم بعد تهديدهم با
-سوريا
صريح2012-12-03 12:50:40
العقائديون المجرمون (منقول)3
قريبي المسكين ما عرف كيف وصل الناس ع بيوتها ورجع ع الدار عم يبكي من حرقة قلبو... كيف ها الجيش عملهن دروع بشرية و كيف الاطفال صاروا يبكوا من الرعبة ع اصوات القذايف (عد اكتر من 22 قذيقة دبابة) و الرشاشات! كيف عشنا مع ها المجرمين كل ها الوقت و كنا نهتف لها القائد المناضل المجرم!! معقول ها الاجرام ... لحد هلق مصعوق من ها الشي... زمن ها الجيش امقاوم الممانع..
-سوريا
صريح2012-12-03 12:48:23
العقائديون المجرمون ( منقول ) 4
الوضع بالنبك يتوجه للانفجار: الجيش الحر مسيطر كلياً ع المدينة بطريقة سلمية من اشهر و الامور تمام و احسن من اي منطقة تانية تحت النظام! بس الظاهر النظام اعطى اوامر باسترجاعها و في حشود و يمكن ناوين يدخلوها و الدبابات عم تتجمع :: اتوقع حمام دم اذا اقتحمها النظام و خاصة اذا استخدم الدروع البشرية كما فعل اليوم !!!!!!!
-سوريا
سوري مقيم بالنرويج2012-12-03 12:14:09
تحية الى ابن الميدان و حمصية مهجرة
أتابع التعليقات على هذا الموقع يوميا ، و أقولها بصراحة واضحة ، كل التعليقات لم تقنعني بشيء الا تعليقات ابن الميدان الحر و الحمصية المهجرة و حمصي عتيق .. فتحية لهم من الأعماق ، لأنهم متال حي عن وعي السوريين ، فإذا وجد بسوريا متل هؤلاء ، فمعناه أن سوريا ستكون بخير ، ومن تعليقاتهم اصبح عندي تفاؤل كبير بان سوريا لا تذهب الى المجهول .
-سوريا
من تنسيقية حي ركن الدين 2012-12-03 11:06:19
الى عمران
لم يبقى شبر من ارض سوريا الا وقصفها النظام يا عمران ، يجب أن تعلم أن الطريق الى تحرير فلسطين لن يكون سالكا الا بعد تحرير دمشق من هذا النظام ، الذي لم تبقى عائلة واحدة في سوريا الا و فقدت ابنا او عزيزا لها منه ، أن ثورة الشعب السوري سوف تغير الدنيا كلها و ليس المنطقة فقط ، باقتلاعها هذا الكابوس الجاثم على صدورنا 50 سنة ، و رايات النصر سترفع قريبا في ساحة الأمويين و ساحة العباسيين ، فانتظر لترى بأم عينك ما سيحصل بعد أسبوعين .
-سوريا
محامي المستضعفين2012-12-03 09:39:12
إلى اتش جي تعليقات منطقية
وانتم هل سألتم الشعب السوري هل يريد هذا النظام الفاسد أم يعاد الاستفتاء الروتيني كل 7 سنوات وبمرشح واحد ومنذ خمسين عاما هل تريد حافظ الأسد أم حافظ الأسد وإلى الأبد ؟ وبعده كان الاستفتاء : هل تريد بشار الأسد أم بشار الأسد ؟؟ وليتهم لم يسألوا أحد لأن الصناديق جاهزة نعم نعم للذي صوت ولم يصوت أو لمن صوت عدة مرات حيث إحدى السنوات جئت لزيارة أهلي وصدر قانون من لم يصوت لا يسمح له بمغادرة البلاد .. فصوت 9 مرات وغادرت وتركت الشقا لمن بقى وهاهم يعانون القصف والتشرد
-سوريا
جزراويfm2012-12-03 08:21:25
الى بعض الاخوة ممن يحاول ..2
ا _ لماذا لم يتحرك الجولانيين و هم من طوائف المقاومة على مدى عقود , كالغزاويين مثلأ؟..لماذا لم يهرب النظام صواريخه الى الجولانيين اليس هم اولى من الغزاويين؟ هل يحق لكم قتل 100000 سوري لتحرير 15000 جولاني؟ هذا اذا افترضنا انكون عم تعدوا العدة منذ 40 سنة؟و سؤالي الاخير اذا انتصرت المؤامرة و كسرت شوكة المقاومة ماذا سيكون مصيرنا ..ان نصبح جولانيين ؟..هل نحن الاحرار نملك حرية كلمتنا و مصانة كرامتنا اكثر من الجولاني المحتل؟..كل هذه الاسئلة لأعرف سبب بقائكم ..اذا كان سببه الجولان فأنتم تكذبون.
-سوريا
جزراويfm2012-12-03 08:20:55
الى بعض الاخوة ممن يحاول ...
افهام بعض من عديمي البصر و البصيرة من عبدة الاصنام ان هذا النظام الاسوء بتاريخ البشرية الحديث لا تتعبوا انفسكم فهؤلاء شربوا حليب عبوديتهم من الولادة لا استطيع ان استوعب ان نظام استبدادي قمعي فاسد طائفي جاء بانقلاب و استمر بالتوريث و بتزوير الدستور على مدى عقود و لم ينتخبه احد نظام مجرم شرد شعبه و قتله عشرات السنين تاجر بمصائر كل شعوب المنطقة يكذب بأسم ال
-سوريا
أبو عبدو الشاغوري 2012-12-03 03:24:36
الى اش جي ممثل الشعب
يا أخونا اش جي يا حبيب قلبي ، تعا لنشربك ياها بالمعلقة و نقولك ليش الائتلاف الوطني يمثل الشعب السوري ؟ بما انو يمثل كل أطياف المعارضة بالداخل والخارج و المعارضة مؤلفة من قوى و أحزاب سياسية و ثورية و هذه القوى تتألف من تنظيمات و تنسيقيات و هذه التنسيقيات تتألف مجالس و هيئات ثورية في المدن و المحافظات و هذه الهيئات تتألف من تنسيقيات الأحياء و تنسيقيات الأحياء تتألف من سكان هذا الحي ، اذن الائتلاف يتكون من كل هؤلاء ، دخلت لعقلك وللا لسا ؟ و بعدين دول عظمى اعترفت فيه ، هدول مو دول ** متل عندك ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-03 02:19:11
السيد / Dr.Y. 1-1
لا اقصد هنا وضع تبريرات و تعليلات لما يشوب الثورة السورية من شوائب ، فقد ذكرت سابقا أنها ذات شوائب عديدة ككل الثورات كما اتفقنا ، لكن ذكر الشوائب من باب النقد والمعالجة كما ورد في مقال الكاتب إسكندر شيء ، و ذكرها من باب التشفي و العداء و الغل شيء آخر ، انت تسال يا صديقي عمن قدم من الخارج الى هذه الثورة ؟ انا لا اعلم كيف تعتقد و كان السوريين ليس لهم أي ارتباط قومي و ديني و جغرافي و لغوي و تاريخي بإخوانهم العرب و المسلمين ؟ و خاصة دول الجوار العربي كالعراق و الأردن و لبنان و فلسطين و مسلمة كتركيا
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-03 02:16:58
السيد / Dr.Y. 2-1
السنا ( أمة عربية واحدة ذات ... ) الا تعلم ما هي الارتباطات العميقة بين السوريين و هذه شعوب هذه الدول ؟ هل هناك عائلة سورية الا ولها أقرباء في كل من لبنان و الأردن و العراق و مصر و السعودية و قطر و الكويت والإمارات و ايضا بتركيا ؟ الا تعلم أن قرار سايكس بيكو نفذ سياسيا و حدوديا بين الدول و الحكومات العربية فقط ، بينما هو ساقط أساسا بين الشعوب ؟ لان الشعوب حتى الآن لا تعترف به ، انا لا انكر دخول مقاتلين عرب او مسلمين الى جانب الثورة ، ولو أن عددهم بالاجمال هو بضع مئات لا يغني ولا يفقر الثورة .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-03 02:14:14
السيد / Dr.Y. 2
لكن لم لا يدخلون ؟ السنا أمة عربية واحدة ؟ فأهلا وسهلا بهم ، فسوريا وطنهم ولهم الشرف بالمشاركة ، هذا بالمفهوم الشعبي و ليس بالمفهوم الرسمي او الحكومي ، و إذا سألتني من اين أتيتم بكل هذه الأسلحة ؟ فالثورة عندما أجبرت على خيار شعبي بحمل السلاح كحل وحيد و أخير لإسقاط النظام صارت معها حالة ( الحاجة أم الاختراع ) طبعا انا لن أخوض بتفاصيل هذا الحديث ، لانه موضوع عسكري بحت ، لكن تأكد أن الثوار لم يحصلوا على 15 ٪ من سلاحهم المطلوب و الموعود والذي تعهدت السعودية و قطر و تركيا و ليبيا بتقديمه للثوار
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-03 02:12:17
السيد / Dr.Y. 3
و تأكد أن 80 ٪ من سلاحهم هو من غنائم الجيش الحر الذي كسبها بمعاركه مع جيش النظام و خاصة من اللواء 46 في حلب و عيره من الوحدات العسكرية التي سقطت بيد الجيش الحر ، و سؤالك من يدعمكم ؟ هذا السؤال بالذات قد أناط اللثام و القناع عن وجهك المخبأ بقناع زائف تتمسح به و تتباكى خلفه على الأبرياء العزل الذي بقصفهم نظامك بطائراته في وضح النهار ، أن من يدعمنا يا أخ هم اقرب الناس إلينا من ذاك المجوسي المخبأ تحت عمائم ملالي ايران و آيات الله الذي يدعمكم بالسلاح و الرجال ، أن من يدعمنا هم من بني جلدتنا و د
-سوريا
ابن الميدان الحر2012-12-03 02:10:06
السيد / Dr.Y. 4
أنهم يدعموننا بدافع الأخوة والدم و العقيدة ، فهل هذا ممنوع علينا لمجرد انه ضد هذا النظام ، الم تكن الدول العربية تدعم و تساند الكثير من الأقطار في صراعاتها من اجل الحرية احيانا والاستقلال الوطني أحيانا أخرى ؟ الم تدعم مصر الثورة اليمنية في الستينيات عندما ارسل عبد الناصر قواته الى قلب اليمن ؟ الم تدعم الجزائر ثوار البوليساريو في الصحراء المغربية ؟ الم تعم ليبيا القذافي ثوار تشاد ؟ الم تدعم السودان ثوار إريتريا ؟ الم تدعم فيتنام ثوار كمبوديا ضد حكم بون بوت و الخمير الحمر ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-03 02:06:10
السيد / Dr.Y. 5
الم يدخل الجهاديون العرب و المسلمون الى أفغانستان لمحاربة الوجود الروسي المحتل ؟ الم تدعم سوريا و تدخل ثوار القاعدة من أراضيها لمقاومة الاحتلال الأمريكي في العراق ؟ اذن لا تسألني عمن يدعم من ؟ فحين تسألني سؤالا ساذجا : هل تنكر تدخل دول أجنبية اثبت التاريخ وساخة أيديها و خبث نواياها تجاهنا ؟ فإذا كنت تعتقد أن تلك الدول تدعمنا كما يدعمكم الايراني و الروسي فانا أتمنى ذلك ، لكن ( من وين يا حسرة ) ، فهم لم يدعموننا الا بالكلام و الوعود و النفاق ، فباتت ثورتنا يتيمة بكل المقاييس الا من
-سوريا
ابن الميدان الحر2012-12-03 02:02:52
السيد / Dr.Y. 6
الا من دعم محدود من السعودية وقطر و تركيا فقط ، و نحن كما ذكرت نعتز بهذا الدعم المحدود و نعتبره اقل ما يمكن تقديمه لنصرة الثورة ، أما فيما يتعلق بقصة احد إخوتك المهجرين في حلب عن احد الأفغان ، فلا تعليق لدي ، لانه لدي أكثر من هذه القصص فظاعة و شناعة بما يرتكبه نظامك مع شبيحة او حجاج حزب الله الذين يقومون بمهام جهادية في حمص ، و سؤالك عمن يكرس وسائله الإعلامية لتأجيجنا و تحريضنا على القتل و العنف ؟ كأننا طلاب قتل و عنف ، الم اقل لك بان ما يجري الآن هو وفق القانون العلمي ( الفعل و رد الفعل ) ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-03 02:00:57
السيد / Dr.Y. 7
أم أن هذا القانون لا تعترفون به ، الا بمجال الفيزياء و الميكانيك ؟ ولا تعترفون به في مجال السياسة و الحركات الثورية ، الم تسمع بشيء اسمه صراع المتضادات او قانون الفعل ورد الفعل ؟ الذي يدرس في كل جامعات العالم بفرع العلوم السياسية عن الحركات الثورية و نشأتها و أسبابها ؟ ثم هل قناة الجزيرة او العربية هما من أشعل الثورات العربية ؟ لماذا تسميه تاجيجا و تحريضا ولا تسميه وقفة شجاعة مع شعب مظلوم ؟ او كلمة حق بوجه سلطان جائر ؟ و هل قامت الثورة السورية بتأجيج و تحريض منهم بهدف هو القتل و العنف فقط ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر2012-12-03 01:58:55
السيد / Dr.Y. 8
هل نحن خريجي مدارس دراكولا او راسبوتين لنهوى القتل من اجل القتل ؟ فإذا كنت تسمي محاربة نظام فاجر مجرم ، هو قتل و عنف ، فإننا نتشرف بهذا الوصف ، وإذا كنت تعتقد أن الثوار يستهدفون الأبرياء ، فاسأل احد هؤلاء الأبرياء الأحياء ليجيبك على هذا السؤال ، ثم تسال من يتبنى ثورتكم ؟ و من الذي يقوم بتنظيم الاجتماعات التي تدعى أصدقاء سوريا ، وهذه الثورات العربية كلها مبرمجة حسب خطة ( الفوضى الخلاقة ) لكوندليزا رايس ؟ فإذا كانت تلك المخلوقة قد توقعت حدوث الانفجار الثوري العربي ، فما شأننا بها و ما ذنبنا نحن ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر2012-12-03 01:55:39
السيد / Dr.Y. 9
فهل هي التي خططت لهذه الثورات و رسمت لها الخطوط ؟ والت اتفق الجميع و انت منهم ربما ، على أنها انبثقت من قلوب شعوبها و ليس من أمعائها او مصرانها الغليظ ، وإذا كانت تظاهرات مصر الأخيرة ضد الرئيس مرسي بالنسبة لك ، هي دليل فشل و فوضى ، فانا أراها دليل صحة و عافية بسياسة مصر و ليس دليل ضعف او فشل ، فليخرج مائة مظاهرة وليس مظاهر تان فقط ، و لم لا ؟ فليذهب مرسي و ليأتي غيره ، طالما أنها إرادة شعب مصر ، فهو الذي اختار و هو الذي يقيل ، و ليكن هناك سلفيون و علمانيون و شيطانيون ، ما المانع ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-03 01:53:15
السيد / Dr.Y. 10
هكذا هو تكوين الشعب و هكذا هي أطيافه ، فليختلفوا ما يشاؤون طالما هم شعروا بالحرية و أقروا أن مبدأ الديمقراطية هو وجود الاختلاف بالرأي ، أم انك تريدها طيفا واحدا ، رأيا واحدا ، قائدا واحدا ، و مظاهرة واحدة ، و شعارا واحد ( بالروح بالدم ... ) الم تفهموا الى الآن أن الاختلاف هو اروع سمة من سمات الديمقراطية و هو أعلى مراتب الحرية الفكرية ؟ الم ترى على شاشات التلفزيون كيف يتخابط البرلمانيون في اليابان بالكراسي بين بعضهم و نظامهم هو قمة في الحرية و الديمقراطية ؟ إذا لم يعجبك تصرفهم ، ابعث لهم اذن .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-03 01:50:00
السيد / Dr.Y. 11
ابعث لهم اذن بنصيحتك و توجيهاتك وقل لهم : خذوا العظة و الحكمة الرشيدة من نظامنا السوري و امتثلوا كالشعب السوري بالانضباط و الطاعة العمياء و الخنوع ، أما ما تقوله عن معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني ، فيا أخي هذا رجل من عقر الأرض السورية و ترعرع بها و شرب من مائها ، فمن اين أتي لك برسول ، فوالله لو قام رسولنا الكريم من قبره و استلم هذا المنصب ، لكلتم له نفس العداء لكونه معارضا للنظام ، فهل تريد أن يتعين لهذا المنصب بأمر من رئيسكم ؟ أما الرمادية ؟ فانا لا اعتبر نفسي أخاطبك كشخص رمادي
-سوريا
ابن الميدان الحر2012-12-03 01:29:59
السيد / Dr.Y. 12
بل واضح من انك من صلب هذا النظام ، طبعا هذا خيارك وانت حر فيه ، و انا سعيد ان أخاطب شخصا زال القناع عن وجهه ، و أدعوك الى تثبيت رأيك الذي لا يتغير مع المبادئ السامية التي تؤمنون بها والتي لا تقاتلون بها الا العدو الحقيقي وليس ابن البلد و كان هؤلاء ال 50 ألف شهيد هم العدو الحقيقي لمبادئكم و ليسوا أبناء بلد ، اذن حول مدافع و طائرات نظامك اليه ، فهو يشتهي منكم ولو طلقة واحدة و ينتظرها منذ 40 سنة وكفوا عن قتل وقصف أبناء بلدكم و عندها يتوقف نزيف الدم الذي تحلم انت وأنا و الملايين غيرنا به .
-سوريا
امويون2012-12-02 23:46:14
على ما يبدو
لكل داء دواء يستطب به الا الحماقة اعيت من يداويها ان تتساوى الامور ببساطة وكفى ونقاط على السطر لهو ضرب من الذي لا استطيع ان احدد مسماه حين تدافع او تهاجم فكر بالذي سوف يرد عليك وانتقي كلامك وحاول ان يكون متماسكا لا ارتجاليا عموما اشكر الكاتب اسكندر لانه بحق قدم صورة حيوية لمجتمع بعد النظام لا لاي نوع من الاستبداد وكمان نقطة من اول السطر
سوريا
اتش جي2012-12-02 23:30:26
تعليقات استفزازية
الائتلاف الوطني للثورة و المعارضة الذي هو خيار شعب و ليس خيار أعضاء الإئتلاف !!. هل سألتو جميع الشعب السوري اذا بدهن الائتلاف يمثلهن او لا؟ اكيد لا . فكيف بتفرضو شي على الشعب السوري بالقوة؟ فاذن النظام معاه حق و هو ممثلا شرعيا للشعب السوري ..لجميع الشعب السوري!! انتو و النظام من نفس الطينة حلوها بين بعضكم بالسلاح و القوة و الاقوى بحكم و و بوصل للسلطة و حاج زعبرة تحت شعارات زائفة .حرية .ديمقراطية.عدالة. فهذه ليست من سميات العرب بشكل عام.
-سوريا
عمران_يرجى النشر 2012-12-02 22:17:16
تفجيرات وانتحاريون تكفيريون
لم يبقى شبر من ارضنا الطاهرة الا وتدنس بقطعة من انتحاري ارسله حمد او سعود او اردوغان..نسوا فلسطين والصومال وافغانستان وكل الاراضي المسلمة المحتلة من قبل امريكا وعملائها واتوا للجهاد في سوريا...المزة جرمانا الورور القزاز القصاع التحرير حمص حماه الدير القامشلي ادلب ..ولم تسلم منه عائلة سوريا الا ومنيت بصديق او قريب لها...نعم هذا هو عهدنا بفورتكم الدموية التكفيرية...هذا هو عهدنا باسيادكم المجرمون...قسما سنذكر اطفالنا بكل ما فعلتم انت واسيادكم...يا مجرمون
-سوريا
اتش جي2012-12-02 16:39:25
ابن الميدان الحر
عندما لا تدين التفجيرات و الاعمال الارهابية الوحشية انت و امثالك و لم نسمع لكم اي حس انساني فهذا يعني ان السكوت علامة الرضى و انكم تتباهون بكل ما يفعلونه عصابتكم.ما تقلي النظام الطاءرات و دبابات.قلنا فنحن ضد العنف من اي طرف كان .ففورتكم هي اشد عنف من النظام. نقطة انتهى!
-سوريا
مواطن من حمص 2012-12-02 15:08:21
النظام يفجر سيارتين بحمص
اليوم في الساعة الواحدة ظهرا ، النظام يفجر سيارتين مفخختين في حمص ، واحدة بحي الملعب قرب جامع عمر بن الخطاب و الأخرى في شارع الحمرا ، اسفر عن سقوط عشرات الضحايا و الجرحى ، المنطقتان معروفتان كمناطق معارضة شديدة للنظام ، وهذا يدل على النزعة الانتقامية للنظام . و الاستمرار بسياسة علي و على أعدائي .
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-02 14:58:26
السيد العزيز / متابع 7
اذن الحل السياسي المطروح هو : تشيكيل حكومة ائتلافية مؤقتة بعد تنحي الرئيس و رموز النظام ، ممن تلطخت ايديهم بدماء السوريين و من بعده إجراء انتخابات حرة و نزيهة تمهد لرئيس شرعي منتخب مباشرة من الشعب ، وإلا فالحل السياسي و الحوار حسب ما يشتهيه النظام هو حل وهمي يمضي بالبلد الى أتون حرب أهلية تأكل الأخضر واليابس و تتحول بعدها سوريا الى دولة مدمرة فاشلة بامتياز ، و نكون بذلك كالمقولة التي تقول : ( توتي توتي متل ما رحتي متل ما اجيتي ) و تصبح دماء الشهداء سعرها بسعر البطاطا و البصل .
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-02 14:57:25
السيد العزيز / متابع 6
فهل هذا سلوك يعبر عن نظام يريد حلا سياسيا للازمة ؟ أن المتابع الحقيقي للأحداث يا أخ يستنتج من هذا كله أن النظام كان يهرب في البداية دائماً من أي حل سياسي عملي ينهي الأزمة - ما عدا القول طبعا - مقتنعا انه كان بإمكانه القضاء على هذه الثورة باي وسيلة قمعية و قناعته بانه سيعيد الأمور كما كانت عليه قبل الأزمة ، لكن الآن و بعد تغير ميزان القوى على الأرض و بعد هذا الدمار الهائل للبلد اصبح الخيار الوحيد أمام النظام هو خيار الائتلاف الوطني للثورة و المعارضة الذي هو خيار شعب و ليس خيار أعضاء الإئتلاف .
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-02 14:56:12
السيد العزيز / متابع 5
فعلى من يضحك النظام ؟ فالحوار و الحل السياسي و في كل الصراعات عبر التاريخ ، لها ظرفها الزماني و المكاني و ضمن أطر و قواعد معروفة مرتبطة به ، قابلة للتفاعل بين الطرفين و هناك مستحيلات ايضا تحول دون ذلك اهمها ، انه لا يمكن لأي طرف أن يقبل بحوار مع طرف يوجه الدبابة و المدفع و الطائرة نحو راسه ، نذكر جميعنا خطة عنان و النقاط الست و التي كان اهم نقطة فيها انسحاب الجيش و الدباباتمن الشوارع الى ثكناتها ، فماذا كانت النتيجة ؟ النظام سحبها نعم ، لكن سحبها من وسط الشارع الى اول الشارع فقط لا غير .
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-02 14:54:48
السيد العزيز / متابع 4
لماذا انشق مناف طلاس و رياض حجاب و ضباطا كبار برتبة لواء و ما دون ؟ أليس السبب هو تمسك النظام بالحل الأمني؟ الذي كان يتوهم و يتخيل بان هذا الحراك سيقضي عليه بأيام كأحداث حماة عام 82 ؟ و تصبح الأزمة من الماضي خلال أيام كما ادعت ذلك بثينة شعبان و لعدة مرات ، السؤال الهام ، هل سلوك النظام كان يوحي بانه مقتنع بالحل السياسي السلمي ؟ ، أقول جازمة لا ، طبعا لا ننسى استعراضاته الحوارية عندما شكل مجموعة من الأشخاص للحوار بأحد فنادق دمشق مزينة ببعض الوجوه الفنية للديكور فقط مدعيا أنها تمثل الحوار الوطني
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-02 14:53:24
السيد العزيز / متابع 3
و بنفس الوقت ماذا كان يفعل النظام ؟ يقتل و يعتقل و يدمر و يملأ الشوارع بالدبابات ، و بنفس الوقت ايضا يقول انا مع الحوار و الحل السياسي ، الا تذكر كيف كان يقابل التظاهرات بمسيرات استفزازية مؤيدة للنظام في دمشق و حلب و اللاذقية و كيف كان ألدق و الرقص و الغناء على أبو موزة ، وبقية المدن تان بالقتلى و الجرحى و المعتقلين ؟ كم زعيما عربيا و دوليا نصحوا الرئيس بان لا يلجأ الى الحل الأمني لانه دمار للبلد ؟ كم مرة قالوا له : أن الدم لا يجر الا الدم ، و أن تداعيات هذه السياسة خطر على المنطقة برمتها ؟
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-02 14:41:42
السيد العزيز / متابع 2
هكذا قال و بكل بساطة : أعمال شغب ، ماذا يعني هذا بربك ؟ طبعا لايوجد نظام بالعالم يقول أنني ارفض الحل السلمي او السياسي ، لكن المشكلة و المصيبة تكمن فيما يقول و فيما يفعل ، فعندما كانت سوريا تغلي بالمظاهرات السلمية منذ البداية ، خرج علينا الرئيس بخطابه الأول في مجلس الشعب بعد شهر تقريبا ، ليقول لنا أن هؤلاء المتظاهرين هم مجرد جراثيم ، ضمن استعراض استفزازي مقزز للنفس و بتلك المهزلة التصفيقية التي فاقت منازل الدنيا كلها فتحول الى مهرجان عكاظ للشعر التمجيدي بسيد الوطن وسياسته الحكيمة و الرشيدة
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-02 14:08:56
السيد العزيز / متابع 1
للأسف يبدو انك فعلا غير متابع لم جرى منذ بداية الأزمة ، او ربما تتجاهل ذلك لغاية بنفسك ، لانه لا يمكن الفصل بين ماضي الأزمة أي بدايتها و بين حاضرها الذي آلت اليه الآن و ايضا عما سيجري مستقبلا ، أذكرك يا أخ بمقال كتبته الواشنطن بوست باوائل ايار 2011 نقلا عن مسئول سوري رفيع لم تذكر اسمه ، حيث صرح : أن القيادة السورية مقتنعة بان ما يجري من أحداث هو مجرد أعمال شغب مدفوعة من جهات طائشة ، هدفها زعزعة الأمن في البلاد ولا بد أن تتعامل معها الدولة بحزم و قوة و سيتم إنهاؤها و قمعها خلال أيام قليلة ،
-سوريا
Dr.Y2012-12-02 11:46:35
السيد إبن الميدان الحر 14/14
المؤمن الصحيح يا بني هو من يعتقد بأن من سيحاسب الذي قتل أخاه أبو أباه هوالله يوم القيامة وليس الثأر بقتل النفس التي حرّم الله والبريئة من قتل أخيه أليس كذلك ؟؟ وفي النهاية أقول لك ولامثالك سيروا في طريقكم ولم نعد نريد منكم شيئاً فالايام هي التي تكشف من منّا على حق فيما يعتنق من مبادئ ومن منا على باطل فالزمن هو أحكم وأدق فيصل. ودمت بخير.
-سوريا
Dr.Y2012-12-02 11:44:58
السيد إبن الميدان الحر 13
ولا جمل بمقتل إبن عمه الذي يثأر له !!! نعم نعم أعرف أنك ستقول أن النظام هو الذي يقوم بهذه التفجيرات...ولكني أطلب منك في لحظة تأمل أن تفكر ولو لثانية واحدة أنه من الممكن أن لا يكون الفاعل هو النظام عندها أطلب منك لا تخرج علي باسطوانة التصرفات الفردية ... يا إبن حارتي هذا المبدأ الذي تعتنقه ...العين بالعين والسن بالسن... لم يعد صالحاً في هذه الايام إلا عند القبائل الهمجية وفي أدغال أفريقيا وأما في الدول المتطورة فهو مطبق فقط عند عصابات المافيا وتهريب المخدرات
-سوريا
Dr.Y2012-12-02 11:43:19
السيد إبن الميدان الحر 12
أصحاب الكراسي والملايين ولكن ذلك يتعارض مع مبادئنا وجلّ ما نسعى إليه هو وقف نزيف الدم ليس إلاّ. فإذا قلت لي أن من قُتل أخيه أو إبنه أو جاره لن يفاوض ولن يحاور أقول لك حسب هذا المنطق : إنه مضطر إذن للثأر ولا يهمه إسقاط النظام فقط بل العين التي فقدها بعين والسن الذي فقده بسن....أخيه مقابل جندي على حاجز,,,,جاره مقابل شبيح,,,,إبن عمه مقابل فلان من الطائفة الفلانية في حي الورود في قدسيا حتى لو قُتل هو وقتل معه ركاب الميكروباص الذي فجر نفسه به من الابرياء الذين لا ناقة لهم
-سوريا
Dr.Y2012-12-02 11:41:22
السيد إبن الميدان الحر 11
والرماديين فهذا علاوة على كونه بعيد عن أدب وسلوك الانسان المثقف الذي هو أنت فإنه غير صحيح لان من له رأي ثابت لا يتغير ويتناسب مع المبادئ التي يحملها فهو ليس بمتردد والذي يأبى أن لايقاتل سوى العدو الحقيقي وليس إبن بلده فهو ليس بمتخاذل والذي يعرف مايريد ويأبى التكويع والميلان حسبما تشده الرياح كما فعل كثير من الشخصيات التي تعجّ بها معارضتكم ليس برمادي واعلم يا صغيري بأننا لو أردنا التكويع والميلان مع هذا النظام من أجل المصلحة والمنفعة لفعلنا ذلك منذ بدايته ولكنّا أصبحنا من
-سوريا
Dr.Y2012-12-02 11:39:53
السيد إبن الميدان الحر 10
وأما في سوريا فنحن ننتظر بفارغ الصبر منقذنا الشيخ معاذ الذي سيجلب لنا الديموقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية شئنا أم أبينا ... كيف لا وهو ممثلنا الشرعي والوحيد.. شئنا أم أبينا !!؟؟ لان الشعب السوري كان ومازال منغولي فكيف له أن يعرف من تلقاء نفسه مايريد؟؟!! فيا بني يا إبن الميدان ويا حر .. أنا أعرف أنني لن أحرّك فيك ساكناً وأن كل كلامي صرخة في واد فعلى ما يبدو قررت أنت وأمثالك المضي في هذا الطريق ولكن ما أريده منك ومن أمثالك أن لا تنعتني وأمثالي بالمترددين والمتخاذلين
-سوريا
Dr.Y2012-12-02 11:38:18
السيد إبن الميدان الحر 9
عبارة ... أهلاً بكم أيها الثيران في حلبة الفوضى الخلاقة...هيا أيها الثيران أخلقوا لنا هذه الفوضى سنّوا قرونكم من أجل المناطحات الشيقة وأتحفونا بكل ما أوتيتم من إنقسامات وتشتت ومن المستحسن أن تكون أنظمتكم الجديدة دينية الاتجاه لأن الفوضى تحتاج إلى وقود لكي تكون ...خلاّقة ... في مصر : إخوان وسلفيون من جهة...علمانيون وأقباط من الجهة الاخرى...في تونس...إسلاميون من جهة...علمانيون من الجهة الاخرى,,, في ليبيا : إسلاميون من جهة...لست أدري من من جهة أخرى..
-سوريا
Dr.Y2012-12-02 11:36:37
السيد إبن الميدان الحر 8
أعداد كبيرة من الثيران من ذوي القرون الشرسة في مسار محدد ومسيّج من نقطة الانطلاق وحتى نهاية المسار , وعندما تنطلق هذه الثيران تهجم إلى الامام وتسير بسرعة كبيرة في هذا المسار ولا تستطيع تغييره لانها محصورة به حيث رُسم لها ولا تنظر لا يميناً ولا يساراً ويصطف الجمهور بما فيهم منظّمو المهرجان على جانبي المسار للتصفيق لها والاستمتاع برؤيتها وهي تناطح من يجرؤ على الدخول بينها وتعارك من يعترضها ولكنها تتابع سيرها كما رُسم لها لانها في النهاية ستصل إلى نهاية مسارها الذي كُتب عليه
-سوريا
Dr.Y2012-12-02 11:34:46
السيد إبن الميدان الحر 7
بدأت الان وللتو من نقطة الصفر ؟؟ ظننتم أنكم قضيتم على الطغاة والفاسدين والمستبدين ( وأوافقكم بأنهم كانوا كذلك ) بحركات وثورات عفوية نبعت من إرادة شعوبها فقط ( وأشدد على كلمة فقط ) ولكني أتمنى أن يعطينا الله العمر الطويل كي نتواجه بعد بضعة سنين لنرى النتائج . كل ما حدث من ( ثورات ) في هذه البلاد العربية يذكّرني بمهرجان ترفيهي لا يخلو من المغامرة والأدرينالين يحدث كل سنة في اسبانيا أو إيطاليا ( لم أعد أذكر ) في وقت محدد حيث يطلق منظّمو المهرجان صراح
-سوريا
Dr.Y2012-12-02 11:33:07
السيد إبن الميدان الحر 6
قل لي يا بني من الذي يتبنّى ( ثورتكم ) ؟؟ ومن الذي يقوم بتنظيم الاجتماعات التي تدعى ( أصدقاء سوريا !!!) ؟؟ وهل هيلاري وكاميرون ( والقائمة تطول ممن هم من فصيلتهم ) أصبحوا بقدرة قادر أصدقاء سوريا ؟؟ ... قل لي يا صديقي الأصغر ... ألا تقول لك حاسّتك السادسة مدعومة بالحواس الخمس الاخرى أن كل هذه (الثورات ) التي حدثت في كل هذه البلاد العربية في آن واحد لم تكن مبرمجة ؟؟ ألا ترى ما يحدث الان في مصر وتونس وليبيا ؟؟ ألا ترى بأن الفوضى الهدّامة التي تحدثت عنها كونداليزا قد
-سوريا
Dr.Y2012-12-02 11:31:37
السيد إبن الميدان الحر 5
معروفة لطفلك ذو العشر سنوات. هل تنكر يا بني أن هناك مئات المقاتلين الاجانب الذين يأتون من كافة الدول ( الديموقراطية !!! المتقدمة!!! ) مثل أفغانستان واليمن والسودان والواق الواق ؟؟... تعرّفت على أحد الاخوة المهجّرين من حلب والذي روى لي قصة أحد هؤلاء الافغان الذي بكى عندما قُتل صديقه في أحد الاشتباكات وعندما سُئل عن سبب بكائه قال بأنه حزين لانه لم يكن مكان صديقه ليحظى بالجنة .. صدّق أو لا تصدّق يا بني وقل أن النظام هو الذي يروّج مثل هذه الشائعات كعادتك فهذا لا يهم.
-سوريا
امويون2012-12-02 11:24:44
الى اتش جي هلا رحمتنا
يعني يا اخي الاتلاف يمثل ابو جهل وابو لهب ممكن تقلي مين بمثلك انت ارجوك يا عزيزي كف عن المراهقة السياسية وكفنا من هذا الكلام عندك نقد لللاتلاف اهلا وسهلا اما هذا الكلام الفارغ الذي لا يدل على ادنى درجات الوعي ابو جهل وابو لهب يعني على اساس النظام حمزة بن عبد المطلب يعني يا اخي كن على مستوى النقاش عارض كما شئت قل كلاما مفيدا ولو لمرة واحدة يا اخي انزل ع سوريا وتحمل الذي نحتمله وبعدين احكي عن ابو جهل وعن باني سورية الحديثة الي صرنا بعهدهم ننافس السويد كفى يا اخي كفى
سوريا
Dr.Y2012-12-02 11:29:33
السيد إبن الميدان الحر 4
لست هنا يا بني بصدد الحديث عن المؤامرة ضد نظام المقاومة والممانعة فهذه اسطوانة مشروخة وأوافقك على ذلك ولكن هل تنكر تدخّل دول أجنبية أثبت التاريخ وما زال الحاضر يثبت وساخة أيديها وخبث نواياها تجاهنا ؟؟ هل تنكر أن لكل دولة من هذه الدول مصالحها التي تلوّث بها ( ثورتكم ) ويزداد هذا التلوث كلما ازداد اشتراكها في مصالحها مع عدونا اللدود إسرائيل ؟؟ صحيح أن اسطوانة المؤامرة مشروخة ولكن إذا وضعناها في الجهاز المناسب لسماعها وجدناها ما زالت تغني لنا بعض الحقائق التي أصبحت
-سوريا
Dr.Y2012-12-02 11:27:40
السيد إبن الميدان الحر 3
هل إنشقّت الارض السورية وخرجت منها كل هذه الاسلحة ؟؟ أم أن الله أرسل على جيش النظام طيراً أبابيل ترميهم بحجارة من سجّيل ؟؟ إني أسألك هذه الاسئلة ولا أريد الاجابة بأن النظام يرسل طائراته ويستعمل مدافعه فأنا أسمع دوي القنابل وأزيز الطائرات وأقسم لك أن قلبي يقطر دماً عندما أفكر بأؤلئك الذين تسقط فوق رؤوسهم وهذا هو سبب كتابتي هذه الاسطر علّني أستطيع أن أفعل شيئاً يقنع أحد الاطراف أو الطرفين معاً في وقف هذه المجازر.
-سوريا
Dr.Y2012-12-02 11:26:16
السيد إبن الميدان الحر 2
أنا قلت يا بني بأن الثورات المذكورة نبعت من قلوب شعوبها وأنا أعلم تمام العلم بأنه حصل فيها إراقة دماء وقطع رؤوس ولكنها بقيت ضمن نطاق هذه البلاد المذكورة وإذا عدت للبند الرابع من تعليقي السابق فترى أنني كتبت في آخره العبارة ( وهنا أقصد من قدم من الخارج ) ... أريد أن أسألك يا صديقي الصغير بعض الاسئلة ولا تؤاخذني للإحراج : من أين أتيتم بكل هذه الاسلحة ؟؟ من يدعمكم ؟؟ من يكرّس وسائله الاعلامية على مدار الساعة لتأجيجكم وتحريضكم على القتل والعنف ؟؟
-سوريا
Dr.Y2012-12-02 11:24:05
السيد إبن الميدان الحر 1/14
تأخر الرد بسبب انقطاع شبكة الانترنت... يا سيد إبن الميدان : إن تصحيحك لما قلته تجاه والدك وجيله أسرّني فهو يعلمني أنني لا أحاور إبناً عاق لا سمح الله. كما أن حديثك عن الثورات الفرنسية والروسية والصينية هو حديث إنسان مطّلع وليس كسائق السوسوكي الذي تذكره ولكن يبقى عندي بعض التحفظ على ما تذكره في آخر سطرين من البند الرابع من ردك وكأن سائق السوسوكي غافلك وأخذ القلم عنك وكتبهما فهو يقول أنني أرفع شعار الموت والدم وعلى حد علمي فأنا الذي أنهاك عنهما!!!
-سوريا
شامية من الشام 2012-12-02 09:28:47
الى اش جي
إيه ها ..هلق عجبتني .. و خليك برأيك الشخصي ، يعني هلق بلشت تفهم شوي ، أما انك تقول أنا امثل الشعب السوري ، و عملنا استفتااااء وطلع معنا النتيجة كذا و كذا ، و شوية تانية كنت رح تقول كمان انا امثل الشعب العربي كله او الشعوب الإسلامية جمعاء لأنو فقط مكتوب بجوازك سفرك عربي سوري مسلم فهذه نكتة ما بعدها نكتة ، أما رأيك بالائتلاف ، إنشالله يكون ائتلاف القرود السود فهذا رأيك الشخصي ما بيهمنا و انت حر فيه و خليلك ياه و احتفظ فيه للذكرى
-سوريا
السوري الحر2012-12-02 08:26:24
إلى متابع
نعم النظام من أول الأحداث وهو يقول أن الحل سياسي ولكن بعد القضاء على جميع المندسين والخونة والإرهابيين وهو إلى الأن لم يكمل قضاؤه على المجموعات الإرهابية التكفيرية التي عاثت فسادا في الأرض بس هلي بدي أفهموا من أين أتت هذه المجموعات الإرهابية وبهذا العدد الكبير وبهذا التوزع الجغرافي الواسع على أرض الوطن ونحن نعلم أننا دولة مواجهة وممانعة وحمل السلاح بسوريا بدو ألف موافقة أمنية بس للأسف نظامنا لا يفهم إلا لغة السلاح وهو من أوصل البلد لهذه المرحلة التي لا أحد يرغب بها
-سوريا
امويون2012-12-02 00:43:27
الى من فقد التوازن والتاريخ معا 4
واخيرا وليس اخرا لعلي في حاجة الى ان اذكرك بما لم تقرا بعقلك هل تذكراو تنكر عندما اتت البرايت تعزي في موت حافظ الاسد انا اذكر وكان راس النظام لم يستلم بعد الحكم وراثيا وبشكل ديقراطي شعبي جملكي قال " نحن مرتاحون ونبارك الانتقال السلمي والسلس للسطلة في سورية "قالو لها وهذا نقلا عنها نشر " ماذا قلت لبشار الاسد في الاجتماع المطول لثلاث ساعات قالت هو يعرف ماذا عليه ان يفعل" ام هذا افتراء وتلفيق لا يصلح العطار ماافسده الدهر ارجو ان تكون على قدر من الفهم كافي لتناقش بروية دون بذل الكلام وابتذال الم
سوريا
جزراويFm2012-12-02 00:45:27
يا عمو الله يخليك يا عمو
الرجاء من الأخوة في حلب في حدى يعرف شو صار بالطفل اللي قصفه المجرم في حي الأنصاري بحلب اللي حكى يا عمو ...؟ و الله مافيني أنساه .
-سوريا
امويون2012-12-02 00:34:00
الى من فقد التوازن والتاريخ معا 3
فاذاً ماذ تسمي اشتراك النظام بحرب تحرير الكويت جنبا الى جنب مع الامريكان ووووو وقبوله بالصفقة التاريخية بان فتحوا له لبنان ان كنت تقرا نشرة التوجيه السياسي فغيرها الى الجندي العربي افضل واوسع وماذا تسمي قيادة النظام لحرب المخيمات في لبنان وشراء ولاات المنظمات الفلسطنية اقرا ثم يا عزيزي لا يضيريني ان وصفتني بما وصفت فانه دليل على انك لم تتعودالاان تكون تابعا ويجب ان يكون لهذه الامة سيد مرة مصري ومرة سوري و لم تصدق ان يكون احد خارج هذه المنظومة فاتنم من اطلقتم عليه سيد الوطن وانتم عبيده
سوريا
امويون2012-12-02 00:26:39
الى من فقد التوازن والتاريخ معا 2
يعني الذي ركزت عليه هو هل تدخل محبة او لقرابة اما الحدث بذاته فليس عندك بذي اهمية ؟ عجيب لسيو افضل من نظامك كلهم طغاة ولكن تقيمكم هو الذي يختلف باختلاف تقييم الذي لا يخطئ هذا من جانب من جانب اخرواعذر جهلي هنا يعني السعودية الان اصبحت سببا لهزيمة 67 على ما اذكر ان حافظ الاسد كان وزير الدفاع وعبد الناصر والمشير عامر في مصر دخلو الحرب دون ادنى تخيطط ولا تقلي مكيدة لتبرير الهزيمة فبدل ان يعاقب المسؤول رفع واصبح ريس بانقلاب سمي حركة تصحيحية الا قبحنا الله ماذا نفعل بالتاريخ
سوريا
قرفان2012-12-02 00:31:14
بالمختصر
تبا... لحريتكم!!!!!!!
-سوريا
امويون2012-12-02 00:16:35
الى من فقد التوازن والتاريخ معا 1
الم الق لك ان اعتيك الحجة الافضل السكوت بدلا من القاء الكلام قذف عشواء ومع ذلك قدمت لك حقائق تاريخية وقدمت تبريرا مهلهلا كثوب النظام الان اسالك كيف تتم التحالفات بين ما تصفهم وبين نظامك الممانع وكيف كان لهؤلاء الذين لا يقل تقيمي لهم عن النظام ومع ذلك وصفته بملكي كيف كان لهؤلاء السبب في تثبيت اركان حكمه غيبت الحدث الاساسي وركزت على قرابت النسوان تعلم كيف يكون النقاش بالحجة وليس بالصياح وتحريك اللسان دون معرفة ماذا نقول وعدت وارتكبت جرما تاريخا افظع بما انبتت بنات افكرك من تاريخ لم اقرا له مثيل
سوريا
متعجب2012-12-02 00:13:17
حفارات النفط المسروقة
في مقابلة اليوم على قناة BBCعربي قال المفكر المعارض غسان ابراهيم والمحلل الاستراتيجي وعالم الذرة المعترضة,ان الثوار قد حرروا بئرين للنفط من يد القوات الاسدية وحرموهم من الامداد النفطي لقطعه العسكرية وتعهد بأنهم سيوزعون النفط بشكل متساو على الشعب السوري ..ابشروووا اقصد تكبيررر!وحين فاجئه المذيع بأننا رأينا حفاااارات للنفط استولى عليها الجيش الحر وهربها الى الشقيقة قطر عبر تركيا..قال:هذه التصرفات فردية!!لأ ولوووو حفرات بترول متل ماهي هربتموها عبر الحدود ومسجلة بالفيديو..وتصرفات فردية؟!لعمى
-سوريا
متابع2012-12-02 00:04:41
الى العزيزة حمصية..للتذكير فقط من فضلك
أتابع منذ فترة تعليقات الاخوات حمصية وحلبية الحرة والمهجرة وانا من المعجبين بتعالقهن,ويدل هذا على انهما يملكان ذهنية ثورية وروح ثورية وقدرة ثورية من النادر ان نجد من فتيات بلدي من يملك امكانياتهن الفكرية ولفت نظري أكثر تعليق الحمصية الاخير والذي تقول فيه:(الآن اقتنع النظام بان الحل يجب أن يكون سياسيا و دبلوماسيا..)اريد أن اذكرها.. النظام يقول ذلك منذ زمن ولكن رموزكم الغائبة عن الوضع السوري هي من كانت ترفض وتتحجج بكل الوسائل لآن لم يعد ينفع الحل السيساسي ولا النظام عاد يطلب ذلك..
-سوريا
جهينة2012-12-01 23:48:18
الحقيقة المرة يا معارضين
ساذج كل من يعتقد ...ان عقاب صقر ..هو مايسترو ...مايجري في سوريه .. او في جزء منها ..؟؟ ان عقاب ..لا يتجاوز ..وزن مخبر صغير .....؟؟؟ انه واجهة ..مدفوعة الاجر .. في طاقم الحريري ..!!! اما السلاح والمقاتلين ..وغير ذلك ..فهذا يبدأ ..في واشنطن .. وباريس ... ولندن ..ليمر في تل ابيب ....وبعدها ليمر مرور الكرام المالي ..في الخليج ..؟؟ ومن ثم ينتهي ..في استطنبول ..؟؟فهل يمثل عقاب .. ومعلمه ..كل هؤلاء ..؟؟ دعكم منه ...انه قبوط ...؟؟؟!!!!
-سوريا
شامي مهجر في لبنان 2012-12-01 22:41:33
الى سارة
بشكل عام ، السوري في الخارج يعلم ما يجري في الداخل السوري أكثر من القابع داخل بيته و لا يستطيع الخروج منه بسبب القصف و المعارك و انعدام الأمن و محدودية وسائل الاتصال و التشويش على فضائيات الإعلام الأجنبي من قبل الدولة ، انا مهجر من دمشق الى لبنان و خلال دقائق تكون عندنا الاخبار ، فحين كنت بسوريا تحدث حوادث في نفس الحي الذي اسكنه و لا ادري به الا من اعلام الخارج ، فإذا كان قصدك أن الإعلام السوري هو الذي ينشر الحقيقة فهذا رأيك الخاص حيث ثبت لنا باليقين القاطع انه اكذب أعلام بالعالم اجمع
-سوريا
***2012-12-01 22:43:24
ثورة
ثورة ثورة ثورة
-سوريا
اتش جي2012-12-01 22:27:47
يقولون ان الائتلاف الوطني يمثل الشعب السوري!!
فهمنا انو اسمه ائتلاف بس وطني و بمثل الشعب السوري؟هاد ما بمثل الا جماعات ابو جهل و اتباع ابو لهب ! ارجو النشر من موقعنا الحر. انا عم عبر عن رأيي الشخصي و ما عم اذكر اسم اي شخص! و شكرا
-سوريا
ايهم احمد2012-12-01 22:26:08
ابو عبدو الساطوري
هاد كلو بفضل فورتكم الميمونة ولو.......شو انسينا كيف كانت عصاباتكم تأخذ صور تذكارية امام انابيب النفط والغاز المشتعلة ولوووووو....اي مارح ننسى انجازات عصاباتكون بماية سنة لقدام...
-سوريا
حمصي عتيق 2012-12-01 22:16:59
الأمن أم القمع ؟ 5
فالنظام السوري ، يخلط عن عمد ، بين مفهومي القمع و الأمن ، فيسمي القمع آمنا ، مع انه ابعد ما يكون عن الأمن ، و اليوم تحتاج سوريا الى امن يخرجها من قمع سلطوي إجرامي غاشم ، دمر حياة و كرامة المواطن السوري ، و طبيعي أن يكون الشعب السوري عازم على نيل أمنه بفضل ثورته العظيمة ، ثورة الحرية و الكرامة و تحصين امنه والحفاظ عليه ضمن إجراءات عملية و علمية راقية و صحيحة ، و من خلال جهاز امن حقيقي نابع من هذا الشعب لا متطفلا عليه يدافع عنه و يحميه من أعداء الداخل و الخارج و يصون بالدرجة الأولى كرامته و حريته
-سوريا
حمصي عتيق 2012-12-01 22:15:46
الأمن أم القمع ؟ 4
و ما الوزير في هذه الوزارة او المدير في هذه الدائرة او المسئول السياسي عنها ، الا عبارة عن ( خشخيشة ) بيد ضابط الأمن ، بحيث لا يمون حتى على حاجب ، ولا يستطيع البت باي شان الا بعد موافقة هذه اللجنة ( الأمنية ) ، ليست الدول القمعية دولا أمنية او آمنة ، فهي لا تقوم أصلا بمهام و وظائف الدول ، بما أنها تضع نفسها في عداء دائم مع مواطنيها ، و تنظم علاقاتها معهم بوسيلة وحيدة هي العنف و القمع ، و لعل ما يجري في سوريا اليوم ، يبين الفارق بين الأمن و القمع ، فالأول هو سلام و امن والثاني هو الحرب و النهب .
-سوريا
حمصي عتيق 2012-12-01 22:14:05
الأمن أم القمع ؟ 3
و صار التدخل في حياة المواطن الشخصية و ما يتطلبه من وجود منظومة قمعية متشعبة ، تغطي كل شبر في سوريا و تفرد شبكاتها العديدة في طول البلاد وعرضها ، و تهيمن على كل شيء وتضع يدها على مختلف مرافق الحياة ، بهذه الصلاحيات المطلقة ، يكون من الطبيعي أن تتدخل الأجهزة ( الأمنية ) في تعيين الموظفين و صرفهم من الخدمة و تحديد إجازاتهم و مراقبتها و الموافقة عليها او منعهم منها ، و صار في كل وزارة و إدارة ومصنع و مدرسة و جامعة حتى ضمن الثكنة العسكرية لجنة ( أمنية ) او ضابط ( امن ) يشرف عليها و يقرر كل شيء .
-سوريا
حمصي عتيق 2012-12-01 22:12:39
الأمن أم القمع ؟ 2
و استخدموا سلطتهم لممارسة جميع أنواع المحرمات و الموبقات حتى طال آذاها كل سوري على وجه التقريب ، و انتقاؤها كان أولا على أساس طائفي و ثانيا مقدار ولائه للقائد او سيد الوطن فقط ، دون أي اعتبار للكفاءة او أي مؤهلة علمية أخرى إطلاقا ، او حتى مستوى دراسي مقبول كحد أدنى ، لذلك كان يتميز اغلبهم بالجهل و تدني المستوى الثقافي الى درجة مخجلة ، و هكذا منحوا بموجب هذا الولاء المطلق للقائد ، صلاحيات أكثر من واسعة و سيطرة مطلقة على الأفراد و الجماعات ، كما على الأفكار و الآراء و الإرادات و حتى على المعتقدات
-سوريا
حمصي عتيق 2012-12-01 22:11:29
الأمن أم القمع ؟ 1
يسمي النظام السوري أجهزته القمعية السلطوية ( أجهزة امن ) مع أنها السبب الرئيسي الذي أوصلنا الى ما نحن فيه الآن و هي السبب في عدم وجود أي امن بسوريا منذ أكثر من 40 عاما ، ليس فقط لانها تضع نفسها فوق القانون او تعطل الدولة و تلغي مؤسساتها و شرعيتها ، او تتحكم بكل صغيرة و كبيرة في الدولة و المجتمع ، بل كذلك ، لانها تدار من أشخاص يفتقرون الى ابسط مقومات الوطنية و السلوك السوي و الأخلاقي ، فمعظمهم أتوا من الريف و أنتسبوا إليها شحاذين منتوفين ، و صاروا بفضلها اكبر مليارديرية زمانهم و بسرعة عجيبة .
-سوريا
Sara2012-12-01 20:24:33
كلمة واحدة
من خلال استمرار التعليقات خلال اليومين الماضيين من قبل من يسمون أنفسهم ثوارا نكتشف أنهم جميعا خارج البلد لأن النت والاتصالات كانت مقطوعة تماما عن كل سورياونكتشف أنهم يشترون الوهم الذي تبيعهم إياه الفضائيات البدوية عن انتصارات جيشهم الحر وأنهم ليسو بسوريا ولا يعلمون ما يجري فيها .... أنتم تقولون اقترب سقوط النظام وتتغنون بإنجازات ليست موجودة إلا على فضائيات أبو جهل لذلك دعونا نراكم هنا بعد فترة أنتم حددوها ومعكم من الآن حتى موعد انتخابات الرئاسة في 2014 لنرى إذا كان النظام سيسقط
سوريا
سوري من حماة2012-12-01 20:09:44
ما حللون يتعلموا ؟
بشار الجعفري يقول امس في الجمعية العامة للأمم المتحدة ، أن المؤامرة فقط لتدمير بلدي سوريا ، هو ايضا يشعر أن سوريا له و لسيده و لأمثاله ، و كان سوريا ليست ملكا للشعب السوري ، يا أخي كل يوم و كل ساعة عم نشوف عجائب و أقوال اعجب من مسؤولي هذا النظام ، يا أخي ما حلن يتعلمو ولو شوي ، على الأقل الكلام ، و الله الطفل الصغير حللو يتعلم وهني ما تعلموا .
-سوريا
المحب لوطنه2012-12-01 19:57:57
الى اتش جي
يبدو انك ذكاءك وعبقريتك تفوق ما لدينا نحن المعارضين، ولكن المشكلة نحن لا نفهم رغم تكرارك لشرحك الممل، يا أخي من أجل الله بركي بتجي على سوريا وبتحل الأزمة ومنرتاح!!، حرام عليك تبقى قاعد بالنرويج وتعطينا تعليمات من هناك!! وصلت الفكرة؟؟؟ مسيو اتش جي بي ام
-سوريا
شامية من الشام 2012-12-01 19:22:32
الى اش جي
يعني انا وأهلي و أقربائي و جيراني و أهل حارتي و مدينتي، انت بتمثلنا يا اش جي ؟ يعني نحن انتخبناك و اخترناك ممثل عننا وعن الشعب السوري لمجرد انو معك بسبورت سوري و قاعد ما بعرف وين ؟ طبعا ممكن يكون الك راي كراي اي مواطن سوري عادي ، بس بلا صغرا انت من وين جاي أخي ؟ مبين عليك غشيم بالصنعة ، لحد الآن ما بتعرف شو معنى تمثيل الشعب ، روح اخي تثقف و اقرأ و بعدين تعا احكي بالسياسة ، مو هيك يا شطور ؟
-سوريا
GL2012-12-01 16:40:31
just for Syrian
I never see dictator revolution more than this…you don’t want election… you don’t know what you want. Just you want destroy the safety of the country and the Syrian government …Do you want another Morsi in Syria?…..the only solution to protect Syria. It is to discuss all Syrian on one table…we don’t care anymore about Palestinian or Lebanon or other enemy of Syrian
-سوريا
أبو عبدو الشاغوري 2012-12-01 16:11:33
أتشي جي
نحن ما قلنا انك مو سوري بس هلق انت وكام واحد قاعد بنوادي النرويج ، صرتوا هو الشعب السوري ؟ و لك ما بتستحي على حالك تقول هذا لكلام ؟ ايمتى كان كام شخص بيمثلوا شعب الا إذا كانوا منتخبين من هالشعب بانتخاب ديمقراطي حر و نزيه ، مو متل انتخابات نظامك ، بعدين يا أخي فهمنا انك انت ما بتحب حزب البعث وفهمنا انك بتفضل النظام عن هالفورة ، وصرت قايلها شي سبعة آلاف مليون مرة ، ما عندك غيرا تقولو ؟ حل عنا يا . وصلت الفكرة ؟
-سوريا
حمصي ثوري 2012-12-01 13:34:06
نعم الاختيار لرياض
اختيار رياض حجاب كرئيس لوزراء الحكومية الانتقالية القادمة في سوريا هو نعم الاختيار من قبل الائتلاف الوطني ، لانه يحمل أكبر وسام شرف وطني على صدره وهو وسام الانشقاق عن هذا النظام المجرم الفاسد ، حياكم الله أيها الائتلاف باختياره و حياك الله يا رياض ، والى مزيد من الانتصارات القريبة أن شاء الله .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-01 13:06:25
الى ايمن و جوقته
كمان وصلت فيكم الوقاحة بالكذب و النفاق أن تلقفوا كلاما ليس له أساس ؟ تقول أنني عم اتباهى بانفجار جرمانا والأطفال بيستاهلوا لانون مؤيدين ؟ متى تباهيت بانفجار جرمانا ؟ و اين الكلام بهذا التباهي ؟ و هل يمكن أن تشير اليه على هذا الموقع ؟ مع أن الدلائل تشير كلها أن نظامك هو من قام بهذا التفجير الذي استنكره الثوار بعد يوم واحد ، وإذا كنت تهددني بالاعتقال كونك شبيح و لمجرد أقول رأيا لا يعجبك ، طبعا هذا من طبعكم وليس غريبا عنكم ، و لذلك نحن نثور عليكم و سنقتلعكم من شرشكم و الأيام قريبة بيننا .
-سوريا
أبو عبدو الشاغوري 2012-12-01 12:28:54
فداك يا سيادة الرئيس !
النفط طار و المطار رح يطير ، كهرباء مافي ، غاز مافي ، إنترنيت مافي ، اتصالات مافي ، أدوية مافي ، خبز بالكاد في ، دوائر معطلة ، مدارس و جامعات مسكرة ، نصف البلد مدمرة ، التجارة و الصناعة و الزراعة و السياحة واقفة ، الجيش ثلثه قتل و الثلث الثاني منشق و الثلث الأخير نصفه حراس للمسئولين و النصف الثاني محبوس بالثكنات خوفا من الانشقاق ، و الاقتصاد صفر و الدولار ب 90 ليرة و المسئولين مختبئين و الدبلوماسيين قاعدين و الإعلاميين ساكتين و الفنانين خانتين و المتحاورين حردانين وكل هاد فداك يا س
-سوريا
اتش جي2012-12-01 11:02:39
أبو عبدو الشاغوري
طبعا انا وغيري من السوريين بمثلو الشعب السوري.يعني اذا كنا مواطنين مغتربين ما عد نمثل الشعب السوري او نعد من الشعب السوري؟ فاذن اذا كانت الشغلة هيك فاسيادك يللي عايشين باوربا وامريكا و دول الخليج ما بمثلو الا انفسهم فقط! شفتو مواطن سوري مغترب عم يعلق و يكتب هون ما شفتو اسيادكم المغتربين و المتامرين!؟يا مستر انا مشكلتي و مشكلة الكثرين من السوريين كانت مع النظام واكره حزب البعث و هلق صارت مع فورتكم.لانها اسوأ من النظام.منضل نعيد نفس الجملة؟ما وصلت الفكرة؟لو عم ردد هالتعليقات لطفل صغير لكان فهم
-سوريا
سوري موجوع على بلده 2012-12-01 10:23:39
حرق الأخضر و اليابس
شو بقي بالبلد مانو بأيد الجيش الحر ؟ إذا شرق و شمال و جنوب سوريا كله صار بأيد الجيش الحر ، يعني إذا بقي كام ثكنة و كام عسكري بدمشق و كام طيارة . ضروري ينقتلو ؟ لحتى ترحل يا سيادة الرئيس ؟ و ضروري ان تحرق الأخضر و اليابس منشان كرسي الحكم ؟ معقول لسا مانك مقتنع انو نظامك رح يسقط ؟ شو بقي لك ؟ القصر و شوية منشئات حكومية ؟ فكر و لو شوي انو هالشعب والله ما بيستاهل هيك دمار و موت ، فكر انو الحياة يوم الك ويوم لغيرك ، لهالدرجة يا دكتور ما بتفكر ؟
-سوريا
السوري الحر2012-12-01 09:16:42
ثورة شعبية بكل معنى الكلمة
عجبا لهؤلاء الذين يصفون هذه الثورة بالفورة وبالمؤامرة على دولة الممانعة والمقاومة نعم لقد أثبتت الأيام أن هناك مؤامرة كونية على هذا الشعب المقاوم والممانع الذي يخوض الأن معركة تحريره بنفسه وذلك بعد الإعتماد على الله وسيقلع شوكه بيديه لأن النظام البائد أثبت للقاصي والداني أنه نظام خائن للدولة والشعب وأنه رهن سوريا كل سوريا لأجندات خارجية ( **** ) فهو الحامي لحدود أسرائيل وبائع الجولان *** ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-12-01 00:44:39
ضعاف النفوس و المشككين
لا يزال بعض ضعاف النفوس و المتخاذلين ، يشككون بالثورة و أهدافها من خلال تصرفات طائشة من قبل عناصر بالثورة و اغلبهم مدسوسين من النظام نفسه و يتصورون أن سوريا القادمة سيحمكها هؤلاء الطائشون ، حتى وصل بالبعض أن يردد ما يشيعه النظام بان النظام على سلبياته افضل من هذه الثورة ، و كان الثورة أصبحت تمسك بأمور البلد وتحكمه وعليها أن تنشر الديمقراطية و العدل و المساواة و الحرية ، ولا يرون أن طائرات النظام لا تزال تقصف و تقتل و تدمر ، يطلبون كل هذا منها قبل استلامها للسلطة و لم يطلبوه من نظامهم 50 سنة
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-01 00:42:18
السقوط اصبح وشيكا
الآن اقتنع النظام بان الحل يجب أن يكون سياسيا و دبلوماسيا . أي الآن اقتنع بان الحل الأمني لا ينفع بعد أن قتل أكثر من 50 ألف من الشعب و أكثر من 100 الف من جنود الجيش ، و دمر نصف البلد ، الآن اقتنع و بدا يستجدي الحلول السياسية و الحوار من أي طرف بعد أن وصل الجيش الحر على أبواب دمشق و على بعد مئات الامتار من المطار و إخفاق و راء إخفاق و بعدما أيقن أن السقوط اصبح وشيكا و لا بد منه ، و صار نظامه كالخرج المهترئ المثقوب ، ما أن يخيط ثقبا واحدا ، حتى ينفتح له عشرة ثقوب أخرى ، عدى عن انهيار الاقتصاد
-سوريا
أبو عبدو الشاغوري 2012-11-30 23:29:06
الى أتشي جي و شعبه
الحمد لله انك عم تفهمنا ، لأنو نحن ما منفهم ، مو هيك ؟ و طالما انو المشكلة مو مع النظام بل متعلقة بنا نحن الشعب السوري ( هل انت تمثل الشعب السوري و بعيد عنه 5000كم و قاعد بالنرويج منذ 25 سنة ؟ ) وعم تقول : حتى لو سقط النظام ، سوف تواجهون ثورة حقيقية و ليست فورة ، طيب إذا بدكم تقوموا بثورة ضد هالفورة ، ليش ما بتقوموا بثورتكم هلق و النظام حاميكم و معكم الجيش و الأسلحة و الطيران و الدبابات و الأمن و الشبيحة و اللجان الشعبية ؟ شو عم تستنوا ؟ يا للا قوموا ؟ على كل انت الا تشعر أن كلامك مضحك جداً ؟
-سوريا
مازن من رنكوس 2012-11-30 22:42:08
حتى اليابان ضدكم ؟
يا زلمي حتى اليابان صارت من دول التامر على سوريا المقاومة الممانعة ، اليوم و في عقر دارها عقد مؤتمر أصدقاء سوريا و بحضور 67 دولة ، و العراق صرح اليوم انه لا بد من نظام بديل في سوريا ، و روسيا ايضا صرحت أنها لا تدعم النظام السوري ولكنها ضد التدخل الخارجي ، و ما بقيلكم الا ايران . تتهنوا فيها و شفتوا اليوم كيف الجعفري عم يحشد شحادة الحل السياسي و الدبلوماسي من الغيم ، بس منشان ينقذ نظامه من السقوط المريع
-سوريا
عمران2012-11-30 22:34:08
امريكا تجدد التزامها بأمن اسرائيل و دعمها لعصابات
الى كل من لايزال في حيرة من امره..ان امريكا الاب غير الشرعي لاسرائيل هي نفسها اب لعصابات اسطنبول؟؟ هل يعقل ان يكون هكذا دولة تقف الى جانب حق الشعب السوري وحريته وكرامته وهي البارحة صوتت ضد فلسطين؟؟ هي نفسها التي دمرت العراق ودمرت لبنان و الصومال؟؟؟ اتظنون ان الشيطان ان لبس عباءة الاسلام اصبح مسلما؟؟؟
-سوريا
اتش جي2012-11-30 22:00:26
محامي المستضعفين
عندما نقول نحن الشعب السوري يعني نحن اغلبية الشعب الذي يقف ضد مؤامرتكم الصهيونية الواهبية و فورتكم .و هذه حقيقة و لا احد اعطاني تفويض لحتى اتكلم باسم الشعوب السوري.بس انتو مين يللي اعطاكم تفويض لحتى تكونو انتم و ائتلافكم ممثلا شرعيا للشعب السوري؟؟عجب ان شخص مثلك و متعلم و لم اقل مثقف!(متلعم) محامي لا يعرف ماذا يحدث في سوريا .هذه مؤامرة .نقطة انتهى يا متعلم!.
-سوريا
اياد السمان2012-11-30 22:09:21
عصابات الحريري-صقر
والله وقوعتوا وما حدن سمى عليكون يا عصابات الحريري ...اعرفتوا ليش منسميكون عصابات الحريري وخصوصا بعد مقتل ال 17 ارهابي طرابلسي بسوريا ...لسى حدن عندو اعتراض على اسمكون....
-سوريا
ايمن_يرجى النشر2012-11-30 21:52:17
الى ابن الميدان الحر...بعد اذن فورد
هاد يلي مسمي حالو حر في البوست الخاص بتفجيرات جرمانا الارهابية ويلي خجل منها حتى بعض قادة عصابات اسطنبول "يلي فيهون لسى جنس الحيا" عم يتباهى بهاد التفجير وانو بيستاهلوا الاطفال وعمال "الفاعل اليوميون" لانو مؤيدون!!! طبعا ولمعلوماتكون هو قيادي بهي العصابات وانا واثق من هاد الحكي وخليه ينكر بانو يحلف...المهم بكرى بس يعتقل هو او اخوه (اسوة بما يفعلونه باخوة المؤيدين) رح نسمع النحيب والعويل بأنو هاد "ناشط حقوقي او صحفي او.."
-سوريا
اتش جي2012-11-30 15:12:27
محامي المستضعفين
لعلمك ما في شي اسمه شبيحة مرتزقة .في شي اسمه جهادين و هدول الجماعات مرتزقة نعم.اما انو تقول شبيحة مرتزقة ما بتظبط!.ما دمرتوه و نهبتوه خلال سنتين فقط يعادل ما فعله النظام خلال خمسين سنة!.بقا كيف لو وصلتم الى الحكم ما ستفعلون بسوريا و بالشعب السوري؟نصحية لك و لفوراك خليكن بالجوامع و باماكن العبادات فهناك مقركم و خيمكم و اتركو السياسية لاصحابها(العلمانين سواء كانو مؤيدن او محايدن او معارضين)
-سوريا
اتش جي2012-11-30 14:14:59
جزراويfm
ما قررتو تحطمو اصنام اسياكم ال سعود كمان؟هناك لازم تحطمو الاصنام اولا.بس مبين مو وجهكم هالوجه يللي بدو يحطم الاصنام.انتم شعوب ولدتم عبيد و تعيشون عبيد و ستموتون عبيد لا قيمة لكم.
-النروج
محامي المستضعفين2012-11-30 10:23:05
من الذي لا يفهم ؟؟
الذي يتكلم باسم الشعب السوري بدون تفويض من أحد.. و يدعي أنه لو سقط النظام الفاسد فإن الشبيجه المرتزقة ستواجه الشعب السوري المطالب بالحرية والكرامة لتعيده للأقبية والسجون أو السحل ألا يكفيه ما عانى منكم ومنذ خمسين سنة ؟والأن تقصفوا وتهدموا المدن فوق رؤوس ساكنيها وقد وسرقتم خيرات البلد والآن تخافوا على أنفسكم من أكثرية الشعب المؤمن بجميع اتجاهاته ..ولتصمت الأقلية التي تعتمد على الشيوعية ومؤسسها كارل ماركس اليهودي والعلمانيين الماسونيين ذات الجذور اليهودية .. وللآن لم تفهموها
-سوريا
جزراويfm2012-11-30 08:28:11
الى المدعو احمد
..لست من عشاق الغرف الفخمة و عواء المنافقين ,هذه مهنتكم الوحيدة خلال هال4 عقود ..روح دورلك عدولة اصنام ثانية فالشعب السوري قرر تحطيم اصنامه و التخلص من عاره اما عن الارنبة فلم يعرف التاريخ سلطة تأرنبت امام عدوها كسلطتك اللتي انت جزء من وبرها المقرف... ***... ارجو النشر (من مبدء الاحتفاظ بحق الرد)
-سوريا
حسام2012-11-30 01:51:25
جحا السوري..
من الاخر.. الشعب السوري مل من اداءالنظام ..لكن البديل ماذا ؟؟ عصابات طالبانية ؟؟ البديل لا يشجع احد على التفاؤل.. تقولو النظام طائفي و يشجع الطائفية ؟؟ طيب اقنعوني كيف ؟؟ غالبية الشعب السوري من لون واحد وهم الجزء الاكبر من النظام والدولة..حلولي هاللغز ..كيف النظام طائفي؟؟!! يا جماعة انا صرت مثل جحا اللي مو عارف شي؟!!
سوريا
اتش جي2012-11-29 22:19:58
الى جميع المعارضين المحترمين
سواء كانو علمانين او من النسبة الاكثرية الذين يمثلون هذه الفورة (عراعير).انتو يا محترمين في شغلة ما عم تفهوها .مشكلتكم لم تعد متعلقة بالنظام فقط بل متعلقة بنا نحن الشعب السوري .يعني انتم عم تواجهو شعب مو نظام فقط.و حتى لو سقط النظام ايضا سوف تواجهون ثورة حقيقة و ليست فورة!. ضدكم لاسقاطكم؟ لا نسمح لكم و لا لغيركم لتكون سوريا تحت تصرف الرجعيين و مشعوذينهم.انتو عم تواجهو شعب حر حقيقي مو نظام فقط افهموها!
-سوريا
احمد2012-11-29 21:37:33
جزر وارنب وشوية خونة
اكيد هلا الجزراوي مرتاح ومروق بفنادق الخمس نجوم باسطنبول بد ما تحققت نظريته هو وفيصل قاضم حول الاراضي المقدسة ....يلي بيستسهل يقتل مدنيين بتفجير نفسه (ولو كانوا من اية طائفية)، يقوم وببساطة شديدة ان يرتكب مجزرة اطفال....ظهرتم وعلى الملأ على حقيقتكم الدموية والتكفيرية يا احفاد سعود وحمد واردوغان
-سوريا
عمران2012-11-29 21:23:09
هل عرفتم يا شعبنا من يقتل الطفال والنساء بدم بارد
في كل يوم يتضح اكثر فأكثر من يقوم بمجازر الاطفال والنساء ولو كانت بطرق واساليب مختلفة تتوافق مع الغاية المرجوة..قبل مجلس الامن كانت مجازر اطفال من اجل استعطاف العالم...لم يعد ينفع كذبكم..انفضح امركم وكشفتكم الدولة منذ اول تفجير في سوريا.. والان يريدون ترهيب المؤيدون فيقومون باي تفجير كان في اي مكان مؤيد...لكن الفاعل واحد هو يد الاجرام اوهابي والتكفيري..نعم هذا هو عهدنا بكم وبفورتكم الدموية الوهابية والطائفية
-سوريا
احمد2012-11-29 21:19:57
امويون..وهابيون...عثمانيون
كي لاننسى ايضا ال سعود هم من دبر حرب 67 ضد سيد الامة العربية عبد الناصر وكانوا يتباهون بأنهم \"قلموا اظافره\"...ولكن فشر النفط والغاز ومرتزقتهم..لم يكونوا يعلموا ان هناك في سوريا اسود تحمل راية عبد الناصر يا انصاف الرجال...
-سوريا
احمد2012-11-29 20:58:54
امويون... وهابيون... عثمانيون
ملكك السابق بيكون قريبو لرفعت (عن طريق النسوان) لهيك اتدخل منشانو اعرفت ليش ومو محبةبالسوريين..يا عزيزي الدولار النفطي القذر وبقيادة بندر ** هو يلي صنع القاعدة وعلى راسهم بن لادن السعودي وهو من نشر الفكر التكفيري للقاعدة وهو من دمر افغانستان والصومال والعراق (مرتين) وكنا نرى كيف تخرجالدبابات والطائرات من مطارات النفط والغاز لقصف العراق المحاصر اصلا وهم من دفع صدام لحرب ايران وتشتيت الانظار عن فلسطين...كنت اسكن في برزة وكانوا عندما يعودون في اخر الليل وهم سكارى، كانوا يوقظون كل سكان الحي
-سوريا
شامي مهجر بلبنان 2012-11-29 20:20:21
هذا النظام المسكين الوديع
نحن نعترف بوجود تجاوزات و انتهاكات و أخطاء يرتكبها بعض الثوار وهي نتيجة رد فعل طبيعي عن وحشية واجرام النظام ولا ننكرها ، أما ازلام النظام من المعلقين ، اشتهيت و لو مرة واحدة أن يعترف واحد منهم بارتكاب نظامه خطا واحدا فقط ، فهم يدعون أن الثوار قتلوا و ذبحوا و سفكوا و نسفوا و نهبوا و دمروا و خربوا ، أما نظامهم الملائكي المسكين الوديع فهو جالس كالحمامة الوديعة يرى فقط ولا يقتل ولا يقصف و لا يدمر ولا يعتقل و لا ينسف ولا ينهب ، ساكتون صامتون كصمت الحجر وكلهم بعين واحدة فقط و العياذ بالله .
-سوريا
عمار عمران 2012-11-29 19:05:17
كتيبتان جديدتان بيد الجيش الحر
جيش النظام يتهاوى يوما بعد يوم ، هاهو الجيش الحر يسيطر على الكتيبة 533 و الكتيبة 542 في ريف دمشق ، و يغتنم العديد من الأسلحة و الآليات و الدبابات و سقوط أكثر من 300 قتيل من جنود النظام و اسر العديد منهم . لاحظوا أن المواجهات المباشرة معظمها هي لصالح الجيش الحر ، بينما جيش النظام لا يتقاوى الا على الأبرياء من السكان بقصفهم من الطائرات فقط .
-سوريا
ابن الميدان الحر. 92012-11-29 16:29:23
الى Dr. Y
و كتبوا على راية سفينتهم ( الأسد او نحرق البلد ) ، فإذا كنت حريصا على حياتك و حياة عائلتك و أطفالك في ظل هذا النظام ، فنحن ايضا حريصون على حياتهم ، رغم أننا - أي جيلنا - لن نجني من ثورتنا الا الموت ، لكننا نرفض ان يعيش اولادنا كما تطلب انت ، فنحن اذ نكتب لأولادنا مستقبلا ينعمون به بالكرامة و الحرية التي حرمنا منها نحن وآبائنا 60 سنة ، ولتكن ليس 40 سنة قادمة وحسب ، بل و مائة سنة ، فحياة الامم الكريمة لا تقاس بسنوات ذلها و هوانها ، بل بسنوات عزها و كرامتها التي تحياه ، وهذا هو الفرق بيني و بينك ،
-سوريا
ابن الميدان الحر. 82012-11-29 16:28:04
الى Dr. Y
أما الحديث عن البندقية ، فنحن و الحمد لله نعرف تماماً كيف نستخدمها و نعرف الى صدر من نوجهها ، و نعرف أن اليد التي تضغط على زناها مملوءة بالإرادة و العزيمة و الشجاعة ، و متأكدين من أنها ستأتي أكلها ، أما أن تستبدلها بالحوار و التفاوض مع من لا يستأهل الحوار ، فهذا أمر محال و صار من عاشر المستحيل وليس من رابعه فقط ، بعد هذا الدم الذي جرى و يجري كل يوم و كل ساعة و على مرأى و مسمع العالم كله، و الذي يراه بعينين اثنتين لا بعين واحدة ، كتلك التي عصبها قراصنة البحر و رفعوا بها راية الجمجمة السوداء
-سوريا
ابن الميدان الحر. 72012-11-29 16:27:01
الى Dr. Y
و تصبهم في مجرورك الصحي ، فنحن لا نقول أن ثورتنا خالية من الشوائب ، فهي كغيرها من الثورات انبثقت في ظل فساد و نفاق استشرى في كل كائن حي في هذا البلد ، و ما الثوار الى عينة من هذا الشعب المجبول بالفساد من قمة راسه الى أخمص قدمه ، فمن اين أتي لك بملائكة يقومون بثورة ؟ أما عن الرمادية يا دكتور و ما ادراك ما الرمادية ، والتي يختبأ تحتها الدود و الحشرات و الصراصير ، فاعتقد انه يجب أن نعاملهم ببخاخ ال ( بف باف ) ذو المفعول السريع و الا انتشروا بين الخبايا و الزوايا العتمة لينشروا روائح العفن و السموم
-سوريا
ابن الميدان الحر. 62012-11-29 16:25:50
الى Dr. Y
أما عن الثورة الروسية و شوائبها ، اقرأ ماذا فعل لينين و تروتسكي حين اشعلوا نارا في حرب بين البلشفيك و المنشفيك استمرت ثلاث سنوات بين الجيشين الأحمر و الأبيض راح ضحيتها أكثر من مليونين من الشعب الروسي ، وإذا تكلمنا عن الثورة الصينية بقيادة ماوتسي تونغ و شوائبها التي كان اهمها ضحايا التيبت الذين قضوا بمجذرة راح فبها 200 ألف بأسبوع واحد ، اذن لا تقل لي أنها ثورات نبعت من قلوب شعوبها ولم تشوبها شائبة وبقي هذا النبع الصافي النقي يصب في الجدول الصافي النقي وتحول الى مطحنة تطحن البشر كالطحين .
-سوريا
ابن الميدان الحر. 52012-11-29 16:24:48
الى Dr. Y
أن الثورة السورية يا دكتور بالمفهوم الثوري هي أعظم من الثورة الفرنسية و الروسية و الصينية ، لانها تجابه مستحيلا أصعب من مستحيلات تلك الثورات ، وإذا نبعت تلك الثورات من قلوب شعوبها ، فهل نبعت الثورة السورية من بطون شعبها ؟ فعندما تقول أن تلك الثورات لم تكن تشوبها شائبة ، هذا يعني - عدم المؤاخذة - انك لم تقرا تاريخها ، فهل تعلم شيئا عن مصائب و شوائب الثورة الفرنسية مثلا ، كم عدد ضحاياها ؟ و كيف قصوا راس قائدها روبسبير بنفس المقصلة التي قصت راس الملك لويس السادس عشر و زوجته ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر. 42012-11-29 16:23:34
الى Dr. Y
انت وضعت يدك يا دكتور على الجرح الذي يدميني و يحزنني ، وهو الندم على ضياع 15 او 20 سنة من عمر جيلنا ، لم نفعل شيئا ضد هذا النظام ، فمن قال لك أننا لسنا نادمين ؟ أن سفينتنا نعم بلا قبطان ، لكننا نملك مرشدا و موجها أعظم و أقوى من القبطان ، أنها الإيمان و العزيمة و الإرادة التي لن تفهموها الا بمقياسكم المحسوب على النظرة الأحادية من عين واحدة فقط ، لأنكم اعصبتم عينكم الأخرى بالعصبة السوداء على طريقة موشي دايان ، فاصبحتم كقراصنة البحر ترفعون راية الجمجمة البيضاء على الراية السوداء كشعار للموت و الدم
-سوريا
ابن الميدان الحر. 32012-11-29 16:22:27
الى Dr. Y
وبرنا و وفائنا لهم ، هو من صلب عقيدتنا و إيماننا ، لكنهم بنفس الوقت هم من وجهونا الى التخلي عن مواقفهم السابقة و عن خذلانهم بفترة عمرهم ، كجيل جلب لنا الذل و الهوان من هذا النظام ، نحن لم ننعتهم بصفات غير لائقة - لا سمح الله - أن أبي هو الذي اعترف بان جيله متخاذل و هو المسئول عن تقديم السلطة الى هذا النظام على طبق من ذهب ، دون أدنى معارضة فعالة ، و هو الذي وجهني و قال لي : امضي يا بني بطريق غير طريقنا و بنهج غير نهجنا ، تحرروا منا ، فنحن ما كنا الا جماعة سفسطائية علاكين لم نقتل ذبابة ولا بعوضة .
-سوريا
ابن الميدان الحر. 22012-11-29 16:21:14
الى Dr. Y
انا لا اسمح لنفسي بان اعطي غصن الزيتون لمن قتل ابني و أخي و جاري ، واقول له تعال لنتحاور و نتسامح و نتالف و عفا الله عما مضى ، انا لا اسمح لكائن كان أن يحاور من انتهك عرض فتياتنا بدوما و حرستا و أدلب و حلب وغيرها ، انا لايمكن أن اتحاور مع من قصف منزلي و دكانتي و سيارة السوزوكي التي أعيش و أطعم أطفالي منها ، أما موقفنا من آبائنا ؟ فنحن نعرف كيف نبر بهم ، آبائنا هم تاج رؤوسنا دائماً و أبدا ، والآية الكريمة : واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ... الخ نؤمن بها جيدا و تربينا أساسا عليها .
-سوريا
ابن الميدان الحر. 12012-11-29 16:20:00
الى Dr. Y
اللون الأبيض يا دكتور ، وفي هذه الأوقات التي نعيشها ، لم يعد يغرينا كلون للسلام و المحبة و التالف ، كل العالم يعرف أننا رفعناه مدة أربعة اشهر و نصف ، ماذا جنينا ؟ ماذا فعل بنا لونك الأبيض هذا ؟ لقد جنينا 4600 شهيد حتى أواخر تموز 2011 ، و تحول الى اكفان لشبابنا ، فكان لابد أن نتعامل معهم بنفس الألوان التي أحبوها ، أي باللون الأسود و الأحمر ، و ضمن قاعدة يؤمن بها كل البشر وهي : العين بالعين و السن بالسن و البادئ اظلم ، وضمن قانون علمي يقول : أن أي فعل يقابل برد فعل يساويه بالقوة و يعاكسه بالاتجاه
-سوريا
سوري تعبان2012-11-29 12:08:52
وبعديييييييييين معكم
يعني وبعدين إلى متى الاتهامات والسجالات والتكفير والتخوين ووو، ألم يحن الوقت برأيكم لكي نحتكم جميعا لصوت سوريا المتألمة الجريحة التي تنادينا جميعا معارضة وموالاة لحقن الدماء والجلوس إلى طاولة واحدة ونجتمع على كلمة سواء ، لن يستطسع أحد أن يسحق ويلغي الآخر إذا فلنجتمع لأنه في نهاية المطاف هذا ما سيحدث ولكن كل يوم الخسائر فادحة في الأرواح والأموال والممتلكات ، اجتمعوا جميعا على حب سوريا وليس على سوريا ، فالخاسر سيكون نحن جميعا والتاريخ يشهد أن أحدا لا ينتصر على أخيه
-سوريا
ابن الوطن الحزين 2012-11-29 10:35:13
الدولة عاجزة عن ضبط الاوضاع .
يبدو أننا نتجه نحو مواجهة جهاز أمني جديد يكتسب يوما بعد يوم سلطة شبه ذاتية, و من الواضح أن التبعية الإيديولوجية للنظام بدأت بالسقوط و تحولت أهدافه إلى أهداف سلطوية محلية. أحد المشاكل المتوقعة لمرحلة ما بعد سقوط النظام هي تقاسم الشوارع و الأحياء كمناطق نفوذ مما يؤهب لتقسيم مناطقي أعمق, حيث سيتم تفكيك مؤسسات الدولة الأمنية و لن تكون هناك قدرة على ضبط العنف.
-سوريا
احذروا من البائعين المتجولين والبسطات .!!2012-11-29 10:29:46
المخابرات السورية بأوجه جديدة” الشبيحة انموذجاً
العديد من بائعي الفول, الترمس, البليلة بالإضافة لبائعي البسطات الذين يفرشون معظم شوارع دمشق ببضائعهم الرخيصة يشكلون جزءا من منظومة المخابرات السورية للمراقبة والتدخل السريع, فمقابل منح رخصة بسطة الكترونيات أمام كلية الحقوق أو خيمة "شادر" لبيع الكعك تحت جسر الثورة لا تحتاج لأكثر من موافقة أمنية و استخراج بطاقة شبيح مع مسجل يدوي دوما بأغنية : "نحنا رجالك بشار!!". هناك أيضا بائعو السجائر الرخيصة على رأس كل شارع سكني و عند كل منعطف و الذين أقدر بأنهم ساهموا – بالإضافة لدورهم التشبيحي – مساهمة
-سوريا
Sara2012-11-29 07:26:14
إلى أحفاد أبو جهل
إذا كانت الديمقراطية لم تشفع لشعب مصر عندكم الذي أوصلكم بأصواته إلى الحكم فماذا ستفعلون بنا يا أحرار لو وصلتم بالسلاح ؟؟؟ كفاكم كذبا بمصطلحات أكبر من فهمكم فالحرية عندكم هي حرية ابن تيميه وفقط وهذا لم يعد له مكان إلا في جزيرة العرب المغتصبة من أحفاد أبو جهل وصهيون وحتى في تركيا سيقط قريبا.
سوريا
امويون2012-11-29 02:25:28
توضيح لكي لا يتهجمن احد علي
كلهم عندي طغاة بغاة يجب ازالتهم واستثني منهم احد ولكن كل فساده بموديل شكل لكي لا يظهر صوت ويبدا بالكلام الفارغ الذي تعودنا عليه قولو له جهارا نهارا انك اخطات اجرمت جررت البلاد للخراب لانك لم تفهم انها ليست مؤامرة لم يطلق اسقاط النظام الا في الشهر الثالث بعد دخول درعا قولو له جهارا نهار كفى كفى كفى يعني اضحكني خبر ان عدد الخارجين على القانون الف شخص ايهههههههههه مع فروع الامن الي كانت تدخل في الشاردة والواردة وكل هدول بلاهن اش بنكون همج ولا سكان كهوف
سوريا
امويون2012-11-29 02:16:59
شبه الوحيد ؟؟
اتدري ان من حل الخلاف بين الاخين هو الملك فهد اتدري من دفع للمنفي ثمن خروجه من سوريا الملك فهد وامير قطر والقذافي اتدري كيف دخل الاب الى لبنان هو توافق سعودي سوري امريكي اتدري لمن اعطيت الصفقات الي وقعت مع تركيا اتدري من الذي استفاد اتدري من يملك الاقتصاد الوطني من خربهاتدري ان النظام غير قابل لاصلاح ليس لاننا لانريد اصلاحه بل لان عوامل فساده هي بنيوية وليست اجرائية شخصانية اتدري كيف اديرت البلاد منذ بداية الثورةاوالازمة كم من الفرض ضاعت على النظام ليتصالح معالشعب اتذكر حالة الانكار وشبه الوحيد؟
سوريا
جهينة2012-11-29 01:42:50
حكمة تاريخية
منذ ايام ..حملة نابليون على مصر ... هناك ولع تاريخي فرنسي ... باحتلال سوريه ... وتقسيمها ..؟؟؟ ومنذ ايام غورو .. حتى الآن ... هناك ولع سوري ...بهزيمة فرنسا .. على ابواب الكرامة السوريه ..؟؟؟؟!!!!
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-11-29 01:27:34
الى صاحب تعليق اسلمة الثورة
الذي أسلم الثورة هم أنتم منذ البداية أم نسينا(لا ايران ولا حزب الله)ماذا عن اسماء الالوية التي تبدأ باسماء الصحابة ولا تنتهي عند تسميات غاية بالطائفية,واذا كان انظام قد فتح الحدود لهؤلاء الارهابيون لماذا فتحتم انتم بيوتكم لهم واسكنتموهم بيننا؟من الذي ادخل الارهاب العربي والقاعدة الى البلد؟أليس الشحنكم الطائفي العابر للحدود؟ أليست ابواقكم الاعلامية وشيوخ الفتنة هم من يتولى التغطية على جرائمهم وتبريرها وتقديسها؟بالامس القريب مازال بعض رموزكم ينكر وجود هذا التوجه وينكر وجود تنظيمات اسلامية جهادية!
-سوريا
بوكمالي2012-11-29 00:21:22
الكل يعرف
5- الكل يعرف اننا لا نثق بالنظام وانه ليس اهل للثقة للحوار او الانتقال السياسي 6 - الكل يعرف ان الجيش الحر هو نتاج قهر وتنكيل وقتل واعتقال وتدمير من قبل النظام 7 - الكل يعرف على مدى الاربعين سنة الماضية الجمود السياسي وكم الافواه وتخلف التعليم بسورية 8- الكل يعرف ان المواطن السوري مسكين ومعتر وطيب ونقاق 9- الكل يعرف ان بداية الحل هو سقوط النظام 10-الكل يعرف انو خلص سورية تغيرت سواء بقي النظام او سقط 11- الكل يعرف انو الشعب السوري مو طائفي ما حدا رح يقتل حدا
-سوريا
بوكمالي2012-11-29 00:14:02
الكل يعرف 1
1-الكل يعرف ان بداية الحل في سورية الحبيبة هو سقوط النظام2- الكل يعرف ان جميع الاطراف الدولية"مبسوطة" على خراب سورية، أمريكا واسرائيل واوربة اكيد مبسوطين، ةتركيا بدها سورية ضعيفة، الاردن والجزائر يتمنى يطول بعمر النظام حتى لا تبدأ الثورة الاردنية والجزائرية، روسيا والصين وايران يهمهم مصالحهم 3 - الكل يعرف ان المجتمع الدولي لا يريد الحل في سورية "كان من زمان حلوها" 4- الكل يعرف انو ما اراده النظام من عسكرة الثورة حصل ولعبه اللعبة الطائفية نجح فيها.....يتبع
-سوريا
جهينة2012-11-29 00:11:18
الطابور الخامس(الثوري)2
والتجسس على المراكز ..وتحريبها ..واضعاف ايمان الناس بدولتهم .. ونشر شائعات عن سرعة انهيارها ... وتدعيم ذلك بالاعلام ..مع القيام بعمليات تخريبيه خاطفه ودمويه وسريعه ...تخلق نوع من الدهشه من الوصول لها ..؟؟؟ اذا بالمحصله اسقاط المدينه ..قبل سقوطها ..من خلال زرع الخوف بين سكانها .. ودفعهم للهجرة منها .. لكي لا يتبقى من يدافع عنها ..؟؟هذا الطابور الخامس كم يشبه البعض؟
-سوريا
جهينة2012-11-29 00:10:49
الطابور الخامس(الثوري)1
عندما سأل الجنرال الاسباني فرانكوا بان الحرب الاسبانيه بكم طابور ستهاجم العاصمه مدريد؟قال بخمسة طوابير؟ ولكن ليس لديك الا اربعة طوابير ..؟؟ فقال لدي طابور خامس ..قد سبقني منذ زمن طويل ؟؟ومن هنا اتت تسمية الطابور الخامس ...الذي ينضوي تحت لوائه ...مجموعات القتل .. والتخريب ..ونشر الشائعات ..وتقويض الحاله النفسيه ...تخريب الاسواق ..ضرب المراكز الخدماتيه ..والصحيه ..الخطف .. والقتل على الهويه ..والتفجير في اماكن حساسه او عامه لخلق اكبر كميه من الضحايا ... والتجسس على المراكز ..
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-11-28 23:28:34
الى محب لوطنه
وأنت كن عادلا وصادقا لمرة واحدة وتحدث عن تهجير السكان من بيوتهم واحتلالها من قبل احرار الثورةووتحدث عن عن نصب مدافع الهاون بساحات المدارس وبين االبنايات السكنية,وتحدث عن اختباء شجعانك بين المدنيين الابرياء بحجة حمايتهم من النظام والحقيقة انهم هم من يحتمون بهم,وتحدث عن الارهابيين العرب الذين اتوا من بلادهم لنصرتكم بعد تحريضكم الطائفي,وتحدث عن تمني واستجداء البعض دخول النيتو لضرب البلاد وليس النظام وتحدث عن تسليح الاطفال,وتحدث عن الكذب والتضليل والنفاق والعمالة والاقصاء والغاء الآخر!كن صادقا لمرة
-سوريا
ارحل قبل ان ترحل سورية 2012-11-28 22:37:59
لقد اقتربت نهاية النظام .
مخطط النظام الذي سعى منذو البداية على اسلمت الثورة ورمى السلاح في ايدي من يشتهي القتل مجاناً من دون حساب وحتى بدأ فتح حدوده الى كل من يريد ان يقاتل على الاراضي السورية وعلى حساب الشعب السوري من اجل ان يقول للعالم انا اقاتل الارهاب وخاصة القاعدة وفي هذه الحاله يكسب تأيد دولي في مهمته الخسيسة ويبقى على عرش كرسي الحكم ولو ضحى بكل الوطن والشعب ، كفى يا سيد قتل وتدمير لهذا الشعب الطيب ، ارحم شعبك يا دكتور يا مثقف لقد مللنا منك ومن نظامك المستبد .
-سوريا
احمد2012-11-28 22:31:46
الخطأ شبه الوحيد للدولة
اكبر خطأ لدولتنا منذ قيامها هو خطأين: الاول هو مهادنة ال سعود في التسعينيات بعد دعهم للاخوان وتخريبهم البلد في الثمانينات وتركهم يغزون البلد بفكرهم الوهابي ودولاراتهم القذرة في ملاهي التل وبرزة....والثاني هو مهادنة العثمانيين الجدد بعد تاريخهم الاجرامي بحق الشعب السوري والعربي والارمني والكردي...هؤلاء افعاعي امريكا والناتو لايمكن تأمين جانبهم...وغلطة الشاطر بألف وجل من لايخطىء...والكف يلي ما بيموت بيعلمك...المستقبل قادم ولن ننسى وسنورث احفادنا كل ما فعلوه ال سعود واردوغان..لن ننسى
-سوريا
سوري حقيقي2012-11-28 21:38:41
خرق للعقول
إن المشروع الاسلامي الذي تعثر في سورية يبدو في أعلى مراحله شراسة وصار يدفع بكل مالديه من مقاتلين وامكانيات لاحداث أي خرق في خطوط التماس الرئيسية .. وصار يلجأ الى الخواصر الضعيفة وغير المحمية لأن مواجهة الكتلة النارية للجيش السوري في النقاط الرئيسية جعلته يدفع ثمنا باهظا .. وما زال مطبلين والمزمرين ينعقون منذ سنتين أن النظام قاب قوسين أودنى من السقوط,يرسلون الشباب البلد الى المحرقة من أجل أن يصنعوا انتصارات وهمية لا تأثير لها على أرض الواقع على المدى الطويل,ولكن لها تأثير على بعض العقول الساذجة
-سوريا
مواطن لا يعشق سوى الوطن .2012-11-28 21:23:37
بروح بدم نفديك يا وطن وليس غيره .
هذه هي نتيجة كل من يفدي روحه ودمه الى شخص وليس الى الوطن .!! تفجيرات مدينة جرمانا . عدد الشهداء: 56 شهيداً - معلومي الهوية: 38 مجهولي الهوية: 18 عدد الجرحى: 127
-سوريا
مواطن يعشق الحرية .2012-11-28 20:52:12
يا جماعة الله يهديكم الى طريق الحقيقة
وخاصة العاطفيين من ابناء وطننا ، التفجيرات التي تحدث في بلادنا من اعمال الارهاب وهذا ليس خلاف عليه ، لكن من هم الارهابيين يا شاطرين .؟ اليس من يلقي بالقنابل العنقودية وبراميل التفجيرات على رؤوس شعبه ويدمر ويحرق المنازل ويسرق ويخطف الناس ويقوم بالاعدامات الميدانية قي ساحات الوطن من دون وجه حق ومن دون محاكمات عادلة ، ما الفرق بين هذا وذاك اليس الاثنين ارهابيين في نظر القانون ، بل الارهاب المنظم اخطر من الارهاب الاعشوائي ، لان الارهاب المنظم مدعوم من النظام ومحمي اى له حصانة في ما يعمل .
-سوريا
مواطن سوري يعشق الكرامة .2012-11-28 20:49:05
رد / الى الافندي جرماني والى من سكان جرمانا .
يا افندي ارجوك ان تكون واقعي وليس طائفي الذين استشهدوا ليس كلهم من بني معروف بل من المسيحيين واخوتنا الاسلام وكلنا ابناء وطن واحد ، وانت لقد خدمت النظام الفاشي والمستبد بتعبيرك المخابراتي الذي يسعى للفتنة والطائفية بين ابناء الوطن ، وهذا العمل الذي يسعى له النظام الساقط ، التفجير يا احبائي من عمل النظام لان النظام اصبح على شفير السقوط ، واللعبة اصبح الطفل يعرفها لان المعارضة وحتى من يدعوا من باقي التنظيمات ليس لهم مصلحة بما يحدث بمدينة جرمانا من تفجيرات .. المصلحة للنظام في دب الفرقة بين ابنا
-سوريا
محمد2012-11-28 19:38:05
الثورة وأنواعها
حاجة تلميع بهذه الثورة التي هي في حقيقتها قلوب سوداء ترتكز على مثقفين أغبياء الثورات أنواع هناك ثورة لشعب على نظام (فقط على نظام)وهي أرقى أنواع الثورات وثورة نظام حكم على نظام حكم وهي الإنقلاب وثورة نظام على شعب وهي للإرتقاء به وتحريره من أمراضه المستعصية وهناك ثورة شعب على شعب وهي أحقر أنواع الثورات وهي التي تحدث في بلدنا العزيز وإذا لم نعترف بذلك ونعالج المشكلة بالحوار فسنغرق جميعاً
-سوريا
المحب لوطنه2012-11-28 19:26:21
إلى صحفي سوري غير مستقل
ماذا أضفت لنا بمعلوماتك القيمة المفيدة والتي اخترتها بعناية من اعلام النظام وقنواته مثل قناة الدنيا وغيرها؟؟!! ليتك تكون حياديا وتكمل معروفك وتذكر للقارئ شيئا عن البراميل المتفجرة وغارات الميغ وصواريخها والقصف المدفعي العشوائي، وأفعال الشبيحة ومجازرهم بحق الأبرياء!! وتخبرنا أيضاً لماذا فشل جيشك العقائدي في القضاء على ما تدعونه انه عصابات مسلحة منذ أكثر من عام؟؟ أم أنه جيش لا يصلح الا للنهب والسلب؟؟؟ طبعا إن كنت فعلاً مستقل !!
-سوريا
امويون2012-11-28 18:20:00
ولله في خلقه شؤون رد للسيد احمد
من باع الاقتصاد للعثمانيين ووقع 35تفاقية لمدة 15 سنه من فتح الاسواق واغرقها بابضائع التركية من وقع اتفاقية اضنة وملحقاتها من سلم عبد الله اوجلان في صفقة مشبوه بتدخل حسني مبارك من كان يحشد على الطرقات عندما يزورها اردوغان ويلبس الناس كنزات عليها العلمين التركي والسوري اعتقد لسنا نحن من وصف اردوغان بالعمود الفقري للمقاومة في المنطقة ومن ومن فهدأ من روعك يا عزيزي والسيد اتش جي كل استفتاء وانت بخير والله ادخلت الضحكة الي بعد ان انساني اياه القصف اليومي
سوريا
امويون2012-11-28 18:08:43
ولله في خلقه شؤون رد للسيد احمد
المقال صرح بنقد واعطى صورة مهمة للثورة التي لا ولن تستكين لاي استبداد جديد اما السادة المعارضين الذين ذهبت الى استعراض تاريخهم النضالي لن يجرؤو على الانتقاد ولو الخفي فماذا يعارضون وعلى ماذا هم معارضون هذه من جانب ومن جانب اخر لازالت انت البعض تلمزون في السيد معاذ فنبشتم له قصص جده الثاني كما فعلتم مع البروفسور برهان ونسيتم ان البعض من هم من مستوى القداسة ويهتف اما هو او خراب البلد يعود لتاريخ عائلته الكثير من المخازي والمثبته تاريخا فلا داعي لهذا الاسلوب لانه دليل ضعف
سوريا
ولله في خلقه شؤن للسيد احمد2012-11-28 17:59:28
امويون
اذا عيتك الحجة فلا تلقي بالكلمات قذف عشواء فالافضل في هذه الحالة السكوت اما ان يصبح نزار نيوف حاصلا على جوائز " معارضة " فهو الابدى ان تصفه بما وصفت به غيره فهذا الشخص غني عن التعريف وقلت لك تاريخه معروف ثانيا تسميتك لي بالثمانيون لهو فقدان للتوازن ام تريد ان اضعك في الكفة المقابلة لا يضير الانسان في النقاش ان يخالفك الراي اما التاريخ فلا ميشيل كيلو وغيرو لم يعجبوك وقلت لك ولمرة الثالثة اتجرأ انت ومن وصفتهم بالمعارضة ان تتظاهر او تعلن رفضك لمخالفة النظام للدستور العصري ونزول كتائب البعث
سوريا
ص2012-11-28 17:04:00
انجازات الثورة الميمونة ولو بقيت أعد لن أنتهي3
7-التحريض على الطائفية و الانقسام و الكراهية-8-تفجير الأحياء و الأسواق بأطنان من المتفجرات يضاف اليها مادة السي فور و قطع معدينة و حشوات و مسامير و غيرها حتى تحقق أكبر نسبة من الأذية9-تفجيرات انتحارية(واتهام الجيش والدولة) عند مداخل المدن و الحارات و على حواجز الجيش و قرب الثكنات و قنص العسكريين و المدنيين و الاستيلاء على أسلحة الدولة و تدميرها و استخدامها لتدمير المنشآت10-أصبح أكثر من 80%من السوريين عاطلون عن العمل ماعدا هؤلاء المرتزقة11-تدمير روح الانسان السوري..بس فشروو
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-11-28 17:03:34
انجازات الثورة الميمونة2
5-احراق و تدمير و العبث بمحتويات المساجد و الكنائس و دور العبادة على اختلافها و تدمير الآثار و سرقتها و تهريبها و تدمير كل صرح أثري ديني بحجة أنه مدعاة للكفر-5-اختطاف الناس و طلب الفدية و اغتصاب السيدات و تروبع الأطفال و قصف الأحياء الآمنة بالقذائف و محاولة تدمير القلاع و المشافي و المراكز الحكومية و جميع القطاعات-6-التعاون مع كل اعداء سورية و طلب المساعدات حتى من العدو الصهيوني و تجنيد الأطفال و الاعلان عن مخططات واضحة للتطبيع مع العدو و ترك الحقوق و تسليم الوطن للدول الطامعة..
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-11-28 16:58:11
انجازات الثورة الميمونة1
1-احراق المدارس و اغتيال مدرائها و مدرسيها و احراق الحقول و المحاصيل و نهب الثروات و سرقة ممتلكات الدولة و الشعب و الاستيلاء على رواتب العمال و سيارات الناس و بيوتهم و نهب كل ما تقع عليه أيديهم2 محاكم ميدانية تدعي الشرع و الدين و يتم فيها شنق و سحل و ذبح الناس احيانا على الهوية و احيانا لرفضهم الانضمام الى تلك الثورة ***-3-الاعتداء على مواقع
-سوريا
Dr.Y2012-11-28 16:07:30
السيد إبن الميدان الحر 7/7
أما إذا قلت لي يا أخينا الاصغر بأن كراهية الاخرين لا تهمك فتابع القتال ونحن نشد على يدك وإذا أردت الموت فأفعل لوحدك فعوائلنا وأطفالنا بحاجة لنا وسنترك لك البلد فهذه الحرب التي يقتل فيها الاخ أخيه ليست حربنا ولن نعود إذا فزتم ووجدناكم في وجهنا لان الحياة معكم 40 سنة أخرى تبدو لي مصيبة ....فالمكتوب مبيّن من عنوانو ...تقبل تحيتي
-سوريا
Dr.Y2012-11-28 16:05:16
السيد إبن الميدان الحر 6
له على الارض من إنجازات ميدانية للتفاوض حيث يمكنك أن تصل إلى الهدف المنشود بإراقة أقل كمية ممكنة من الدماء ولكنني أرى ( إن لم أكن مخطئاً ) أن هؤلاء ( الثوار ) وقادتهم برفضهم للتفاوض مع من يقاتلونه في كل مراحل القتال وبإصرارهم على التشفّي منه يضعون أنفسهم موضع كراهية من باقي أبناء بلدهم الذين يريدون الوصول إلى نفس الهدف بطريقة أخرى, ولا تقل لي أن هذا النظام لا يفهم سوى لغة البندقية لأنه ليس هو الذي يرفض التفاوض بل أنتم فهل تنكر ذلك ؟؟
-سوريا
Dr.Y2012-11-28 16:03:24
السيد إبن الميدان الحر 5
لا ياصديقي الاصغر كن مطمئناً فمن تسميهم المترددون والرماديون ( وتضمّني إليهم ) لن يميلوا معكم كما تقول فكثير منهم يحسن قراءة التاريخ على عكس ما تظن ويعلموا أن من يأتي وفي جعبته فلسفة ومبادئ مبنية على ( شاء من شاء وأبى من أبى ) ليسوا أفضل على الاطلاق من هذا النظام الذي يريدون إسقاطه بالبندقية ... وعلى ذكر البندقية فإن استعمالها هو ضرب من ضروب الفنون , فالمقاتل الذكي يا بني يعرف متى يستعملها ومتى يستبدلها بالتفاوض فمن أهم مميزات الحروب هي أن تستخدم ما توصلت
-سوريا
Dr.Y2012-11-28 16:00:09
السيد إبن الميدان الحر 4
بنفس اللون على إحدى عينيه حتى يكتمل المشهد . تقوم يابني بتشبيه هذه ( الثورة ) بالثورة الفرنسية أو الروسية أو الصينية..!!! صحيح أن هذه الثورات قامت ضد الظلم والطغيان والفساد والجوع لكنها نبعت من قلوب شعوبها ولم تكن تشوبها الشوائب وبالرغم من اضطرابات لا بد منها يمكن تشبيهها بنبع صافي يصب في جدول بقي نقياً على عكس هذه ( الثورة ) الذي تحول فيها الجدول (الذي ربما كان صافياً في البداية) إلى مجرى للصرف الصحي صبّت فيه ما هب ودب من النفايات وهنا أقصد من قدم من الخارج
-سوريا
Dr.Y2012-11-28 15:56:04
السيد إبن الميدان الحر 3
ظل هذا النظام قبلت فيها لنفسك الذل والهوان كما فعل أبيك وجيله ؟؟ فلماذا لم تثور وأنت بالغاً عاقلاً قبل 15 عاماً بل فعلت كما فعل أبوك وألقيت اللوم والمسؤولية عليه وعلى جيله ؟؟ تقول يا أخي الاصغر أن سفينتكم لا تحتاج إلى قبطان ولكن ما أراه هو عكس ذلك لانكم على حد علمي أخترتم الائتلاف كممثل لكم ولنا وللناس أجمعين فالظاهر أنكم لم تختاروا قبطاناً وإنما قرصاناً , فذلك الذي ينصب نفسه ممثلاً وحيداً لكل ركاب السفينة بعد أن نصبه قبلها مجموعة من القراصنة لا ينقصه سوى ربطة رأس سوداء وعصبة
-سوريا
Dr.Y2012-11-28 15:54:33
السيد إبن الميدان الحر 2
غير اللائقة من إبن تجاه أبيه كالفلسفة والسفسطائية الفارغة التي لم تجلب لك إلاّ الذل والهوان وهذا ما فاجأني بإنسان أخذ لنفسه قدوة ذلك الائتلاف الذي يرأسه شيخ . ألم يقل سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ... واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ... ؟؟ أليس من الاجدر بمسلم صحيح أن يذكر محاسن الذين قدموا الغالي والنفيس من أجله ومن أجل تربيته ؟؟ والامتناع على الاقل عن إطلاق مثل هذه النعوت عليهم ؟؟ ألم تكن شاباً في سن ال 25 ثم مضى عليك بعدها 10 إلى 15 عاماً في
-سوريا
Dr.Y2012-11-28 15:51:55
السيد إبن الميدان الحر 1
شكراً لك لوصفي بالاتزان والهدوء ومن ثمّ صبغك لي باللون الرمادي ولكن ما أرجوه يا أخي الصغير أن تترك الصباغ والالوان لانها ليست في صالحك وصالح من تدافع عنهم لانني لو أردت صبغهم فلن أجد لهم سوى لونين الاسود ( الحقد ) والاحمر ( الدم ) وعلى كل إذا أصررت على التلوين فاللون المفضل عندي هو اللون الابيض الذي يرمز إلى السلام والمحبة والتآلف بين أبناء البلد الواحد . تقول يا أخينا الاصغر أنك كبرت عشرون عاماً نتيجة الاحداث الاخيرة التي مرت ببلدنا ثم تنهال على أبيك وجيله بالنعوت
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-11-28 15:14:41
الى شبيح جرمانا
تأكدوا أن النظام هو الذي قام بتفجير جرمانا الشنيع ، ولا علاقة للجيش الحر بهذا التفجير ، لان الجيش الحر يريد تحرير دمشق لا تدميرها ، و النظام أعلنها منذ مدة ( علي و على أعدائي ) و ( الأسد او نحرق البلد ) و هذه التفجيرات كلها تصب بهذا الاتجاه ، وهو يلقي مسئولية هذه الأعمال على الثوار ، أملا بكسب و استجداء عطف بعض الدول ، علهم ينقذوه بحل سياسي او حوار مع أي كان ، لانه أيقن أن سقوطه قد اقترب و الجيش الحر على أبواب دمشق ، لكن الثوار كشفوا نواياه و أهدافه و لن يرضوا الا بسقوطه الذريع .
-سوريا
جزراويfm2012-11-28 14:26:44
من سكان جرمانا
مع معارضتي لكل اشكال العنف ضد المدنيين ..فانتم تعيشوا الان ساعات فقط مما يعيشه الانسان السوري في مناطق عديدة من سوريا تحت ضل قصف الطيران و المدافع ..اذا كان هذا اسلوبك فتستحق ما جنيت ..من يشد على يد النظام المجرم سيجد هكذا ردود فعل ممن قتل اطفالهم و دمرت بيوتهم .
-سوريا
جرماني2012-11-28 09:49:28
ستبقى جرمانا شوكة بعيونكم
وماذا بعد ؟؟؟هل يخطر ببالكم أننا سنتنازل لكم عن بلدنا أمنا سوريا ؟؟؟فجروا مااستطعتم ، كشروا عن غدركم وحقدكم وطائفيتكم أكثر وأكثر ، قسما بمحمد والمسيح وعهدا لدماء شهدائنا المقدسة لن نسامحكم، نعم وبأعلى صوت نقولها إقتلو منا ما استطعتم ، تملكون الرصاص ونملك الدماء،دماؤنا مقابل إرهابكم ، وسنريكم كيف سينتصر الدم على السيف !
-سوريا
من سكان جرمانا2012-11-28 08:06:23
أولاد الافاعي والشيطان...تفوووووو
يا اولاد الافاعي يا أحفاد الشيطان,ألم ترتوي روحكم المتعطشة للدماء بعد,كم سنقدم من القرابين والضحايا لتهدء نفوسكم المريضة الخسيسة ايها الخائنون لابناء وطنكم للاطفال المتجهة الى مدارسها والاباء لجمع رزق ,قاتلكم الله ايها القتلة لن نسامحكم على محبتكم لسفك دماء الابرياء,أربع تفجيرات بجرمانا يا سفلة,اخجلوا من انفسكم يا دعاة الحرية الدموية,أتمنى أن تكونوا سعداء والان,تشفوا كما تريدون ولكن ثورتكم الدموية القذرة لن ننسى ما فعلته بنا نحن الشعب السوري,أما أنتم سيتم الختم على قفاكم من قبل جيشنا وشعبنا
-سوريا
صريح 2012-11-28 00:59:16
بشرى للمواطنين السوريين
{{ اقرار مشاريع قوانين الكسب غير المشروع واحداث هيئة مكافحة الفساد}} لو كان هذا القرار صحيحا .. فأبشـّر السوريين بأن علي بابا وآلاف اللصوص قد حان أجلهم .. وأن بقية المنتفعين واللصوص يغنــون لبعضهم البعض " على دلعونا وعلى دلعونا .. شمـّـر يا معتـّر رح يلحقونا " ..
-سوريا
صريح2012-11-28 00:49:34
إلى ابن الميدان الحر ..2..
قد تفيد العودة قليلا إلى الوراء لمعرفة معنى \\\" الخبث والمكر والدهاء \\\" الذين ذكرتهم آنفاً .. وقد تكون المعلومات التي سأذكرها تصب في هذه الخانة ، وربما تكشف تواطؤ دول كبرى من أجل وصول حافظ الأسد إلى كرسي الرئاسة ، فأعداء الأمة ومنذ مئات السنين هم أعداء الأمة وسيبقون كذلك ، يستغلون أي ثغرة يستطيعون النفاذ منها عن طريق عملاء لهم ينفذون إرادتهم ومشيئتهم دون أن يضطروا إلى إرسال الجيوش وتكبد خسائر بشرية ومادية كبيرة ،
-سوريا
صريح2012-11-28 00:48:31
إلى ابن الميدان الحر ..1..
أنا أيضا من عمر أبيك ، أو ربما أصغر بسنين قليلة .. وأنا أحد المتهمين بالبصم ، أو السكوت على الأقل ، على هذا النظام منذ نشأته ، وبالتحديد منذ تسلم حافظ الأسد الحكم بانقلاب بكل ماتعني كلمة " الانقلاب " من معنى ، ولكن إراقة الدماء فيه كانت قليلة قياسا بغيره من الانقلابات ، ذلك لأن حافظ الأسد كان من الخبث والدهاء والمكر بحيث مكـّن لنفسه جيدا ، وأحاط نفسه بمجموعة من الضباط المسيطرين على كافة أجهزة الجيش والمخابرات قبل اتخاذه هذه الخطوة ، مقابل مغريات قد يكشف عنها الستار يوماً ..
-سوريا
صريح2012-11-28 00:47:30
إلى ابن الميدان الحر ..3 ..
وخصوصا في بلاد لا تملك ثروة نفطية كتلك التي في الخليج ، لأن الحرب في المناطق النفطية ، كما حصل في حرب الخليج التي كنت موجودا خلالها هناك ، ورأيت بعيني جنود التحالف وطائراتهم ومعداتهم ، هي حرب مغرية مادياً بالنسبة لهم ، رغم الضحايا من جنودهم ، فالفاتورة التي قدموها كانت بحوالي 800 مليار دولار ، تم بموجبها سحب أرصدة السعودية والكويت من البنوك الأمريكية والأوربية ،
-سوريا
صريح2012-11-28 00:42:56
إلى ابن الميدان الحر ..5 ..
أعداء الأمة أولئك ، لهم طرقهم وأساليبهم في انتقاء الرجال الذي يثقون بهم ، فيحضّرونهم ، ويعدونهم بوعود لايستطيعون رفضها ، ويدعمونهم بما يكفي للوصول الى مناصبهم .. ألا نسمع اليوم من مسؤولي النظام السوري وأبواقه الإعلامية المحلية والخارجية ، أن فلان \" زلمة \" فرنسا ، وعلان \" زلمة \" حمد القطري ، وغيرهما زلمة أمريكا ؟؟؟ فهل حافظ الأسد لم يكن \" زلمة \" أحد ؟؟ .. على الأقل كان زلمة الاتحاد السوفييتي في ذلك الوقت (روسيا حاليا) ، وهي أول دولة اعترفت باسرائيل عام 1948 .. !!
-سوريا
صريح2012-11-28 00:41:13
إلى ابن الميدان الحر ..4..
وترتيب ديون بما يقارب المائتي مليار دولار عدا تلك الأرصدة المسحوبة ، ناهيك عن سرقة أموال ونفط العراق لعشر سنين ، وتدمير حضارته وبنيته التحتية بما يحتاج معه الى خمسين عاما على الأقل لاستعادة ما كان عليه ..
-سوريا
صريح2012-11-28 00:27:59
إلى ابن الميدان الحر ..6..
حافظ الأسد كان ضابطا برتبة مقدم ، ذهب إلى مصر مع مجموعة من الضباط الآخرين لحضور دورة عسكرية ، حدثني أبن أحد الضباط المرافقين له نقلاً عن أبيه ، أن حافظ الأسد كان يقول لبعض الضباط المصريين في تلك الدورة أنه سيصبح رئيسا للجمهورية ..!! فهل كان يتحدث عن طموح شخصي ، أم عن وعود وترتيبات معينة بالتعاون مع دولة كبرى مــا ..؟؟
-سوريا
صريح2012-11-28 00:09:49
إلى ابن الميدان الحر ..7..
وهل سكوت الدول العظمى عن الانقلاب الذي قام به عام 1970 وأعطاه التسمية الخديعة " الحركة التصحيحية " كان ضوءا أخضرا له ليباشر في تنفيذ الأوامر والمؤامرات التي تم إعداده للقيام بها ، وأقلّ تلك المؤامرات تأخير نمو ورقي الشعب السوري لأربعين عاما .. ؟؟؟
-سوريا
صريح2012-11-28 00:07:53
إلى ابن الميدان الحر ..8..
وفي حرب الـ 73 كان قائد القوات الخاصة التي هاجمت واحتلت المرصد الاسرائيلي في جبل الشيخ هو العميد علي حيدر .. حدثني أحد مرافقيه المقربين أنه بعد أن تمكنت القوات الخاصة من احتلال المرصد من الخارج فقط ، لأنهم لم يستطيعوا الدخول إليه بسبب حصانته الشديدة جدا ، حيث لم يستطيعوا بأي طريقة فتح الباب الفولاذي الذي يـُفضي الى داخله حتى بالاستعانة بأحد الخبراء الروس الذي نصحهم بعدم محاولة فتحه لعدم جدوى ذلك ..
-سوريا
صريح2012-11-28 00:06:49
إلى ابن الميدان الحر ..9..
كان العميد حيدر قد تلقى وعدا من حافظ الأسد بامداده بالجنود والعتاد لمواصلة صموده وبقائه في ذلك الموقع .. فكان العميد حيدر يتصل يوميا بحافظ الأسد ويسأله عن الامدادات التي وعد بها ، وكل يوم يقول له غدا ، وقد سمع ـ من حدثني ـ باذنه الشتائم التي انهال بها العميد حيدرعلى حافظ الأسد بعد أن أحس بأن كل وعوده كانت كذبا ومراوغة .. الى أن استطاع الاسرائيلون عمل انزال مظلي عليهم واستعادة المرصد ، وقتل عدد كبير من القوات الخاصة وأسر عدد آخر ..
-سوريا
صريح2012-11-28 00:05:32
إلى ابن الميدان الحر ..10..
سأعود الى نقطة " الخبث والدهاء والمكر " لأبرر لابن الميدان الحر سبب تقاعسنا ، نحن الأباء ، عن الوقوف في وجه هذا النظام من البداية .. فمنذ الانقلاب الذي أسموه زورا وبهتانا " ثورة الثامن من آذار 1963 " .. كان الكذب والبطش هما دين هذا النظام ، فقد اتهموا من كان قبلهم بالخضوع للامبريالية العالمية ، والعمالة ، والخيانة ، كما يحدث الآن تماما ..
-سوريا
صريح2012-11-28 00:04:32
إلى ابن الميدان الحر ..11..
وأنهم جاؤوا ليعطوا العامل والفلاح حقه المهضوم منذ قرون ، وكانت كلمات مثل " النضال " و " الكادحين " و " المؤامرات " على ألسنة الطغاة الجدد أكثر من آيات القرأن التي يتلوها المصلون في صلوات يومهم وليلهم .. ولم يكن أمام المواطنين سوى شاشة تلفزيونية واحدة ، واذاعة واحدة ، راحتا بأسلوب الحقن والحشو ، وعلى طريقة الاعلانات التجارية التي تجعل من تكرار الاسم أو الحديث نفسه وسيلة مجدية لتثبيت هذا الاسم في ذهن المتلقي ،
-سوريا
صريح2012-11-28 00:01:48
إلى ابن الميدان الحر ..12..
راحتا تلهبان عقول وقلوب هؤلاء المساكين المخدوعين \" العمال والفلاحين \" وهم الأكثرية في شعبنا ، بوهم العيش الرغيد والخلاص من العبودية والفقر والحرمان .. ويمكنك يا بني \" ابن الميدان الحر \" أن تعود إلى أرشيف \" سيريانيوز \" عن تلك الحقبة ، وهو متاح والوصول إليه سهل ، لترى الخديعة الكبيرة التي انطلت على الشعب السوري بهذه القيادات التي ثبت أن أغلبها أقل ما يمكن أن يقال عنهم أنهم لصوص ..
-سوريا
صريح 2012-11-27 23:58:15
إلى ابن الميدان الحر ..13..
ثم جاءت الخدعة الكبرى " الحركة التصحيحية " بعد أقل من ثماني سنوات على الثورة المزعومة ( 8 آذار) فكان عنوانها تصحيح انحرافات الثورة لتأخذ مسارها الحقيقي ..!!! وبالطبع ، كلما قام أحد أو مجموعة بخديعة ثورة أو تصحيح ، يلهبون مشاعر الناس بخطاباتهم ، ويرشونهم بزيادة رواتب أو تخفيض سعر مادة مهمة ، وبمهرجانات وأفراح كأنما هؤلاء قد استعادوا فلسطين ..!!؟؟
-سوريا
صريح2012-11-27 23:57:09
إلى ابن الميدان الحر .. 14..
ثم جاءت حرب تشرين 73 وانتصاراتها المجيدة العظيمة ـ حسب زعم النظام ـ ، وجعلوا منها عيدا وطنيا لايقل عن عيد " التصحيح " .. ولك أن تقرأ من عاش هذه الحرب وكتب عنها ويعرف خدعتها ، ومن صادق على بيع الجولان فيها بشكل نهائي ، وقبض ثمنها بقاءه على الكرسي ، والتوريث فيما بعد .. فهناك الكثير ممن كتبوا عن ذلك على هذا الموقع ، وبعضهم شهود عيان من الجولان نفسه ..
-سوريا
صريح2012-11-27 23:53:06
إلى ابن الميدان الحر ..15..
لا أخفيك يا بني ، أنني منذ كنت في المرحلة الاعدادية بأواخر الستينات من القرن الماضي ، مثل أغلب أصدقائي ، كنت أحلم بالسفر ، رغم أنني كنت أظن أن فلسطين ستعود ـ بسبب البطولات والعنتريات التي كان يطلقها النظام ـ قبل أن أصل الى سن الخدمة الالزامية التي كان كل الشباب في ذلك الحين يحاولون الهرب منها ، والتي عانى الكثير منهم بقاءه فيها لسنوات تجاوزت الخمسة .. فما يقوله المثل " الداخل مفقود والخارج مولود " كان ينطبق على من يدخل الخدمة الالزامية ، كان يعرف متى دخل ، ولكنه لايعرف متى يخرج ..
-سوريا
صريح2012-11-27 23:46:25
إلى ابن الميدان الحر .. 16 ..
وبالفعل ، كثير من أصدقائي في الاعدادية والثانوية وبنسبة لاتقل عن 50% منهم ، غادروا البلاد الى الخليج وأوروبا وأمريكا ، منهم من كان محظوظا فغادر قبل الخدمة الالزامية ، ومنهم من خدم ـ مثلي ـ وغادر بعدها .. وعلى مايبدو لكل من يحلل أحداث ووقائع تلك الفترة أن هجرة الشباب ـ شباب المدن الكبيرة بشكل خاص مثل دمشق وحلب وحمص وحماه ـ كانت مخططة ومبرمجة في عقل هذا النظام .. والدليل على كثرة المهاجرين أن النظام السوري يتفاخر بأن هناك 14 مليون سوري مهاجر ..!!!؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
صريح2012-11-27 23:44:40
إلى ابن الميدان الحر ..17 ..
وبالمقابل كانت الهجرة المضادة من الريف إلى تلك المدن الكبيرة أيضا مخططة ومبرمجة أو على الأقل بسبب سوء تصرفات النظام ، وعدم نجاحة في التنمية المتوازنة بين الريف والمدينة ، بل على مستوى البلاد كلها .. لأن النظام كان مشغول بشيء واحد فقط هو تثبيت الكرسي تحته .. فأنشأ لهذا الغرض أجهزة أمنية تفوق في عددها مثيلاتها في دولة عظمى كالولايات المتحدة ، وتفوق في بطشها وجبروتها الجيوش الاستعمارية .. والأمر لايحتاج الى دليل أو برهان ، وجعل من الجيش حاميا لهذا الكرسي ..
-سوريا
صريح2012-11-27 23:43:08
إلى ابن الميدان الحر .. 18
فاعذرني يابني " ابن الميدان الحر " .. واعذر أبيك وأعمامك .. فقد كانت المؤامرة كبيرة جدا .. وكانت الخديعة أكبر من طيبتنا وحسن ظننا بأولئك .. وبالموازاة مع الخداع ، كانت قصص البطش والاعتقال والتعذيب تترك أثرها في العقل الباطن ، حتى أصبح من ضمن ثقافتنا في تلك الأيام مقولات نخجل اليوم من تكرارها : " يا إبني ما دخلنا " .. " يا إبني امشي من الحيط للحيط وقول يارب الستر " .. " يا إبني ما متـنا ، لكن شفنا اللي ماتوا " .. " يا إبني أنا إلي من هالحزمة عود ، والباقي تنتعو القرود " ..
-سوريا
اتش جي2012-11-27 23:07:04
الائتلاف الوطني !!
عملنا استفتاء نحن الجاليو السورية عن الائتلاف الوطني صدقوني من من اصل 100 شخص صوتو عليه 7 اشخاص فقط.و هدول السبع اشخاص 2 منهم من اخواننا الاكراد السوريين المحترمين شغل لحية و 2 منهم فلسطينين سوريين و واحد منهم بلحية كمان و 3 منهم سوريين الاصل من ذوي اصحاب اللحي الطويلة!!. بقا كيف صار ائتلاف وطني و ممثلا شرعيا للشعب السوري؟برأي الشخص لازم يكون ممثلا شرعيا لكل شخص مربي لحية يعني سواء كان سوري او طالباني او فلسطيني او سوادني الخ.و شكرا للجميع
-سوريا
جزراويFm2012-11-27 23:24:43
سورية دبي
مستحيل حدى يغلبكون بالفلسفة ..مستحيل
-سوريا
شاغوري 2012-11-27 22:34:50
الى ابن الميدان ...قول والله
قال الميداني:أي أن ثورتنا هي ثورة لا قيادية ..(يا اخي فعلا معجزة!!ثورة بلا رأس !!اختراع سوري بامتياز,يعني مي شي 500 رأس مشكل ملون تعى تفاهم معهم..)ويتابع أخونا ..و هذا هو جمالها المميز ، ثورة بلا قائد..(يا الله وهل عقدتهم من القائد الخالد تسمح لهم ببروز شخصيات لا نعرف قرعة ابوها من وين ولا من هم ولا كيف يفكرون وهم الذين سيأخذون البلد الى المجهول\المهم اسقاط النظام\وبعدين,ئال شو بيتفقوا بين بعضهم حبية على انتخاب رأس لهم من هو؟ وكيف ؟كلينتون بتعرف,يعني من تحت الدلف لتحت المزراب,وتيتي تيتي,على مي
-سوريا
ابن الوطن الحزين 2012-11-27 22:39:42
دمشق على ابواب مذبحة مهولة من النظام .!!
حلب قاربت على السقوط فعليا في أيدي الثوار ولم يتبق تحت سيطرة القوات النظامية سوى ثلاثة أحياء فقط من هذه المدينة المهمة جدا. وهناك اعتقاد فني وعسكري يقول إنه حين سقوط حلب ودرعا لن يتبقى في عمر النظام الأسدي سوى سويعات لأن ذلك سيكون معناه السقوط الفوري والمدوي لدمشق. هذا رغم وجود قناعات كبيرة جدا لدى طائفة عريضة من المتابعين للشأن السوري أن نظام الأسد يعد «مذبحة» مهولة لأهل دمشق وأن المعركة هذه ستكون «البصمة» التي لن ينساها أهل الشام للأبد كرد عملي على «غدر» الشعب لنظام حكم الأسد بعد سنوات
-سوريا
ايهم 2012-11-27 22:33:51
عودة الجزراوي
عاد الجزراوي ليتحفنا...ينقل عن بدوي من رأس العين جملته الشهيرة...طيب وهاد البدوي ما نطق ولا جملة ولا استغرب انو شو عم بيسوي عصابات اسطنبول بمنطقة كردية لا ناقة لهم فيها ولا جمل؟؟؟ شو دحشون بهيك منطقة؟؟ ولا بالاشرفية بحلب او الشيخ مقصود او ببعض قرى حلب الكردية؟؟؟....ولا انت متل قواد اسطنبول عالتلفزيون بيعملوا العملة وبالاخير بيستغربوا كيف وليش صارت....مانك مستغرب قائمة ال 140 قتيل غير مئات المعتقلين التكفيريين حول العالم.....احترموا عقول السوريون شوية
-سوريا
ابن الوطن الحزين 2012-11-27 22:30:10
النظام يعد مذبحة مهولة لأهل دمشق .!!
حلب قاربت على السقوط فعليا في أيدي الثوار ولم يتبق تحت سيطرة القوات النظامية سوى ثلاثة أحياء فقط من هذه المدينة المهمة جدا. وهناك اعتقاد فني وعسكري يقول إنه حين سقوط حلب ودرعا لن يتبقى في عمر النظام الأسدي سوى سويعات لأن ذلك سيكون معناه السقوط الفوري والمدوي لدمشق. هذا رغم وجود قناعات كبيرة جدا لدى طائفة عريضة من المتابعين للشأن السوري أن نظام الأسد يعد «مذبحة» مهولة لأهل دمشق وأن المعركة هذه ستكون «البصمة» التي لن ينساها أهل الشام للأبد كرد عملي على «غدر» الشعب لنظام حكم الأسد بعد سنوات
-سوريا
تصريح صحفي2012-11-27 22:26:29
هيئة التنسيق تفضح احتيال قناة روسيا اليوم
بمناسبة قيام وفد من هيئة التنسيق بزيارة إلى موسكو تلبية لدعوة من وزير الخارجية الروسي السيد سيرغي لافروف اتصل مراسل تلفزيون " روسيا اليوم" بالاستاذ رجاء الناصر أمين سر الهيئة وسأله عن الهدف من الزيارة. وفي سياق الاجابة قال الاستاذ رجاء "..ومن ثم الوصول عبر التفاوض إلى انتقال سلمي وهادئ للسلطة إلى نظام ديمقراطي تعددي"، غير ان المراسل عندما نشر التصريح استبدل كلمة "تفاوض" بكلمة "حوار"، لذلك توجب علينا التوضيح..هيئة التنسيق لا تحاور النظام بل تفاوضه على ترتيبات المرحلة الانتقالية ونقل
-سوريا
ابن الوطن الحزين .2012-11-27 22:23:12
الصفقة الأخيرة للسقاط النظام .!!
إنه وقت «التسعير» للصفقة الأخيرة، الكل يبحث ويتمنى الخلاص من هذا النظام؛ إسرائيل تبحث عن بديل يضمن لها ذات الأمان على حدودها وروسيا تبحث عن شريك يشتري السلاح ويؤمِّن لها موقع قدم في المنطقة وإيران تريد أن تضمن «مصالحها» في حال رحيل الأسد. روسيا وإسرائيل هما اللتان تبدوان الأقرب لإتمام الصفقة وخصوصا في ظل وجود علامات واضحة على قرب النهايات، فدمشق تشهد تصعيدا هائلا في الأعمال العسكرية مما يؤكد أن التركيز سيكون عليها لتتحول بسقوطها إلى الضربة القاضية للأسد.
-سوريا
إعلامي مستقل 2012-11-27 22:16:33
الغيرة من ثورة مصر
شعرت بالحسرة و الغيرة من مصر ، ثورتها أفرزت رأيان مختلفان واحد معارض للرئيس مرسي ، و الآخر مؤيد له ، الأول يتظاهر بميدان و الآخر بميدان آخر ، وعلى الرغم من أننا لسنا بصدد من نؤيد او نعارض فهذا شان يحدده الشعب المصري ، لكننا نتحسر أننا كم كنا بعيدين عن هذا الاصطفاف الذي يجعلنا نحلم بان تكون مثلا ساحة الأمويين يتظاهر بها المؤيدون و ساحة العباسيين يتظاهر بها المعارضون ، فلم لا ؟ هل قدرنا و مصيرنا أن نكون دائماً خارج ابسط تقاليد الديمقراطية و التعبير عن الراي الآخر عندنا يقابل بالرصاص فقط ؟
-سوريا
ايمن2012-11-27 22:04:11
الى ابن الميدان الحر....بعد اذن فورد
الثورات لا تمارس الديمقراطية في بدايتها هذا صحيح ولكنها لاتمارس الاجرام والتقطيع بالسواطير والسلب وتدمير كل ما تستطيع من منشاءات اقتصادية للبلد..وكل الثورات لها قادتها:الثورة العربية الكبرى والشريف حسين ثورتنا السورية وقادئدها سلطان باشا وغيرها...وانتم نفس الشي فقائدكم السابق اردوغان والان فورد....ولووو كلنا كبرنا بهالاحداث مو بس انت ...شو نسيان انو بعد اسبوع من اعطاء كلينتون امر تشكيكلم الجديد، ظهر هذا الابن الغير الشرعي لزواج فورد-الخطيب (الحسيني) حفيد اخر جلاد لسوريا تحت الانتداب الفرنسي..ولو
-سوريا
ايمن_الى ابو قرقوع الليبي2012-11-27 21:51:29
التكفيريون في ليبيا احرقوا مقامات الاولياء...
يا قليلي القراءة والمطالعة وكثيري الكلام والثرثرة..نعم التكفيريون يحرقون مقامات الاولياء لانهم يعتبرونها كفرا واصنام،الم ترى موجة حرق المقامات في ليبياالفورة"..حبيبي هدول الون معلمين "ال سعود" يلي دمروا مقامات ال البيت في البقيع ولم يبقى منها شيء..وطالبوا بهدم كل الكنائس في شبه الجزيرة العربية "ويمكن السعودية وقطر الوحيدان في العالم التي لا تحوي كنائس.واسيادك حكام البحرين هدموا مساجد الشيعة لانها لم تشابه مساجدهم"الها مئذنين بدل الواحدة"..يا اخي يا هيك الحرية الدينية والفكرية يا بلا
-سوريا
احمد_ الى خبر تركي موبوء2012-11-27 21:43:55
بتسلم عليك زينب الحصني ..وبتقلك تحلف
اي لاء ولو ..مزاح غير هالمزحة..بالله عليك تحلف ...بعد شي الف كذبة انت وابواقك النفطية والغازية هلا جاي تقلنا خبر موثوق؟؟؟ وشو منشان الفيالق الايرانية وحزب الله يلي عم بيحارب لانو الجيش السوري خلص واتبخر...كل هالانجازات وما اقدرتوا تأسروا ولو مقاتل واحد على ارض المعركة؟؟؟ كل رجولتكون ما اقدرتوا غير تخطفوا غير باصيبن واحد لحججاج لبنانيين والتاني لايرانيين..بينما النظام 145 قتيل بس من مرتزقة سعو وحمد واردوغان هاد غير مئات المعتقلين وبالاسماء...
-سوريا
عمران_الى حمصي ثوري2012-11-27 21:34:46
الاسطنبولي عبدالله التميمي ...اسرائيل صديقة!!
ياسيد حمصي انا لا يسعدني ابدا انو نوصل لها المراحل وشبه سوري واحد وحتى لو كان وهابيا وتكفيريا بشخص صهيوني لانه لان الصهيوني هو الشيطان المطلق ولكن لو اعدت الى الوراء قليلا لرأيت كم من التعليقات الكاذبة والتي تشبه الدولة للعدو...فاستوجب الرد وخصوصا انها حقائق لا يمكن لاي اسطنبولي مسلح تكذيبها....واليوم قال التميمي"القيادي اسطنبولي" على التلفزيون الاسرائيلي ان اسرائيل ليست عدوا وانه يقاتل في خندق واحد مع اسرائيل ضد النظام؟؟؟ الا تخجلون من هكذا قيادات..
-سوريا
المحب لوطنه2012-11-27 21:27:40
بشرى سارة للشبيحة!
لو كنت تكلمت الذي اود قوله الآن قبل شهر لربما قلتم أنني واهم، أنا الآن ابشركم ايها المنحبكجية والشبيحة ان أيام نظامكم الفاشي باتت معدودة، ودليلي في ذلك الانتصارات المذهلة التي يحققها الجيش الحر وعملياته النوعية وسقوط عدد من القطع والمواقع العسكرية بيد الثوار، كل ذلك نذير شؤوم على هذا النظام الساقط لا محالة، أمامكم الآن فرصة للعودة الى جادة الصواب وإلا ستندمون يوم لا ينفع الندم !!! وسترون انكم ستذهبون معه الى مزابل التاريخ
-سوريا
حمصي عتيق. 2 2012-11-27 20:48:40
هيئة مكافحة الفساد .. معقول ؟
ما يهمنا هو تشكيل هيئة مكافحة قصف المدن والأحياء فوق رؤوس سكانها ، أن إصدار هكذا قرارات خلبية ، الهدف منها هو إعلامي فقط و للايحاء أن الوضع في سوريا طبيعي ، وتشكيل هيئة مكافحة فساد لا يمكن تفعيلها الا في ظروف طبيعية مستقرة سياسيا و اقتصاديا و أمنيا و قضائيا ، توفر لها جوا من الامان القضائي المستقل و مستلزمات العمل الناجح ، فمن اين لنا هذا و النيران من حولنا ؟ اذن يا أخوة هذه القوانين هي قوانين كركوز عواظ للتهريج فقط و لذلك ضحكنا كثيرا و لربما سنضحك أكثر حينما يتم تفعيلها اكثر و بهذه الظروف
-سوريا
حمصي عتيق 12012-11-27 20:46:26
هيئة مكافحة الفساد .. معقول ؟
أضحكني جداً ما أصدرته رئاسة الوزراء عن ( مشاريع قوانين الكسب غير المشروع و أحداث هيئة مكافحة الفساد ) ، تذكرت المثل الشعبي الذي يقول : ( العرس في دوما و الطبل بحرستا ) اين نحن من هذا و ذاك ؟ و هل اهتمامنا الآن و بهذه الظروف منحصر و منصب على مكافحة الفساد المالي ؟ و هل يسال احد منا فلان ماذا سرق و ماذا جنى ؟ أم من قتل و اعتقل و دمر بيته و هجر من بلده آلاف الأميال ؟ ما يهمنا يا أخوة من اين و متى و كيف ننهي حمام الدم و الدمار ؟ ما يهمنا يا أخوة أن يرجع خمسة مليون مهجر و نازح الى ديارهم و مدافئهم .
-سوريا
سورية دبي2012-11-27 13:16:58
ماذا ينفع الانسان اذا ربح العالم وخسر وجوده؟
مع احترامي لكل المعلقين ولكن نقاشاتكم البيزنطيه وساستعير رأي أحد الكتاب "أشبه بالسفينة المثقوبة والتي شُغل أهلها بالبحث والتحقيق واللوم وتبادل الاتهامات عمن ثقبها متناسين بأن أول شيء يجب فعله هو معالجة الخلل وسد الثقب قبل أن تودي بالسفينة وأهلها"" هذا هو حال المجتمع السوري وسوريا التي يتلاعب الجميع بدماء ابناءها و يجروها الى الخراب فبرأيي لا منتصر في هذه الحرب فكلنا مهزومون وسوريا وطننا هو من سيدفع الثمن فيا لعاركم عندما لا ينفع الندم بعد فوات الاوان
-سوريا
جزراويfm2012-11-27 11:48:23
لا تستطيع ان تفارقني..
جملة لبدوي من رآس العين و هو ينضر بذهول الى بقايا البلد بعد ذهاب الطائرات و الدمار اللذي خلفته ..سمعنا عن هالميغ 40 سنة و لما شفناها اول مرة بحياتنا دمرت بيوتنا..و سألني مو هذول اللي كنا نشوفهم كل هالسنين عالتلفزيون مع اغنية خبطت ادمكون على الارض ؟...يا ريت ضلوا بهالتلفزيون الله لا يوفقهم ....اقسم بالله العظيم من دمر و هجر و ارهب اطفال الجزيرة هو النظام رغم كل علامات الاستفهام على دخول الحرالى المنطقة.
-سوريا
عبد الحميد من جبلة 2012-11-27 11:57:19
أيهم الأحمد
و فسر الماء بعد الجهد بالماء ... هكذا فسر أخونا و فصل و قسم و ابتكر الارقام من الغيم و صنف النازحون في الداخل و الخارج ، هذا نازح خارجي اذن معارض و هذا نازح داخلي اذن مؤيد ، يا سبحان الله حتى قلوب الناس بيعرفوها و بيفصلوها على كيفون ، ليثبت باي طريقة كانت حتى بالطريقة المخابراتية الخنفشارية تبعهم او طريقة قناة الدنيا ، ان المؤيدون اكثر من المعارضون و كانه لم يكن و لم يرى ماحدث منذ 20 شهرا ، يا رب ثبت لنا العقل ...
-سوريا
سفيان من يبرود 2012-11-27 10:45:25
ماذا يجري في داريا ؟
ما جرى امس 26 / 11 / 2012 في داريا وما شهده التاريخ من ظلم و أجرام و قتل و قصف و تدمير من قبل هذا النظام الفاجر ، داريا التي نزح أهلها و قتل أهلها و دافع عنها أهلها ، اقتحم شبيحة النظام يوم امس ثانوية التجارة العامة التي لجأ إليها حوالي 50 عائلة كلهم من الأطفال و النساء و الشيوخ و طردوهم من الصفوف الى ساحة المدرسة تحت العراء ولم يسمحوا لهم بأخذ حتى البطانيات التي ينامون عليها بعد الضرب بالكابلات ، داريا باقية أيها المجرمون و لن تركع لسيدكم ، و ستكون شوكة في حلوقكم وانتم سترحلون الى حيث لا عودة .
-سوريا
قاهر الشبيحة2012-11-27 09:13:09
الى قاهر العراعير
لقد تهربت من الاجابة! مجرد دخول الجيش الحر ولو لساعات يعتبر انجازا !! لو كانت هذه القطع محمية جيدا وجنود النظام يدافعون عنها بقناعة وحماسة لما استطاع الجيش الحر حتى مجرد الاقتراب منها!! أليس كذلك ؟؟ هي قطع حساسة جدا ويفترض أن تكون محمية جيدا !!! وان يدافع عنها النظام جيدا!!!! كيفني معك ؟ ولا نظامك ليس شاطر الا بالقصف العشوائي والقاء البراميل على المدنيين؟؟
-سوريا
سامي2012-11-27 06:38:20
و لكم في الصومال اسوة حسنة
لساتنا بأول عشرين شهر و الناس بلشت تنظير بعد بكير تحكموا على الوضع بسوريا لسا في قدامكن مشوار عشرين سنة من الدماء و بعدها و من سيبقى من السوريين سيدرك او يرى او يعرف الحقيقة اما هلأ كلوا تنجيم و تخبيص و سلملي عالفاصوليا
-سوريا
abu ali2012-11-27 04:56:48
شبيحة اخر زمن
شايف اكثر التعليقات بوتيرة واحدة ولو تغير الاسم يعني لو كان جيش الحر استولى على قاعدة عسكرية خلي جيش النظام يطلعهم رجل لرجل ولكن يقوم بقصف القطعة ويدمرها بمن فيها حتى لو جنود نظاميين مختبئين لذلك اقول للزعبي انك الان تطالب بحوار الطرشان الذي يكون لمناقشة سعر رغيف الخبز وليس رحيل النظام وكذلك لكل شبيح اقول اصبح طلوع فجر الحرية اقرب بكثير مما كنتم تتوقعون اما المهجرين الا يكفيكم 400 الف غير 50 الف شهيد و 100 الف جندي كي يرحل النظام انتم تكتبون بالاخبار مرسي فشل لانه قتل شخصين فقط
سوريا
سفيان من يبرود2012-11-27 02:53:36
الى احمد و كل ازلام الفرس و المجوس
غريب سذاجتكم و سطحيتكم الى هذه الدرجة ؟ متى تعير الإنسان من أسلافه و أجداده ؟ متى كان الجد او الأب او العم او الخال مقياسا لعمل الإنسان ؟ تبحثون في الدفاتر العتيقة عن اصول وفروع كل شخص؟ لماذا لا تبحثون عن دفاتره و سجله و أعماله فيما عمل هو و ليس أجداده ؟ ماذا يعنينا جد رئيس الائتلاف الوطني ؟ بنفس الوقت لم يعنينا سجل جد الرئيس ، بوثيقة السفير الفرنسي التي كشفها لبشير الجعفري أيام الانتداب الفرنسي و موقفه من الاحتلال الفرنسي لسوريا ، كل هذا لا يهمنا بقدر ما يهمنا عمل الشخص و سمعته و أخلاقه
-سوريا
مدقق2012-11-27 01:56:01
حين لا ينفع الندم
اني ارى الاخوة المستعرضين وكأن الطير قد حط على رؤوسهم,صم بكم,وتجاهلوا كل تلك النقط التي ذكرتها بالمقال والتي تدين وبشكل شجاع انحراف ونفاق ثورتهم وهذا لم يعد اكتشافا بل هو توضيح للواقع الذي يحاول المستعرضين طمسه من خلال صراخهم وعويلهم واجترار كلام أصبح مكروه وممل لحد الثمالة والذي عرفناه من جوقة الاخونجية والمختبئين وراء طقم من العلمانيين الفطاحل والتي انتهت مدة صلاحيتهم وحان دور الدعاة والشيوخ ليظهروا بصورتهم الحقيقية والذين اختبئوا بجبن لمدة سنتين!السوريون أوعى منكم وكشفكم,اما السذج فلهم يوم!
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-11-27 01:53:38
السيد. Dr. Y 5
لا تطلب منا أن نمارس ديمقراطية منذ الآن ليميل معنا المترددون او الرماديون ، لا .. حبيبي .. فلا ديمقراطية في وقت الثورة ، فمتى كانت الثورات تمارس الديمقراطية في عز انطلاقها و قمة عنفوانها ؟ هل مارسته الثورة الفرنسية ؟ أم الروسية أم الصينية ؟ الديمقراطية تمارس يا عزيزي بعد إسقاط النظام وليس قبله ، فنحن يا عزيزي بمرحلة ربما لم تسمعها من قبل اسمها ( ديكتاتورية البندقية مع النظام و ازلامه ) ولا ينفع معها شيء آخر إطلاقا ، فان آمنت بها فأهلا و سهلا ، وان لم تؤمن ، فسوف تتحمل لوحدك النتائج ، مع التحية
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-11-27 01:52:15
السيد Dr.Y 4
نحن نؤمن بحقيقة واحدة فقط أن إسقاط النظام هو الإنقاذ الوحيد لسوريا ولا ينفع معه أي حل ، نحن نؤمن أن الائتلاف الذي شكلناه من معارضة الداخل و الخارج والذي ندعمه و يدعمنا ، تشكل على أساس واحد مشروط و واضح هو أن إسقاط هذا النظام لا يتم الا بالسلاح أي باللغة الوحيدة التي يفهمها ، لا تسألني عن حل سلمي او حل سياسي ، فكلها زعبرات دفعنا ثمنها دماء غالية و حفظناها بصما ، نحن نؤمن الآن بعكس ما امن به غاندي ، لان غاندي حارب استعمارا واضحا ، أما نحن فإننا نحارب عدوا دخل بأجسامنا و دمنا و عقولنا .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-11-27 01:51:13
السيد Dr.Y 3
أي أن ثورتنا هي ثورة لا قيادية ( ولو أن قيادتها الميدانية غير مكشوفة ) وليس لها الا قادة في مجال تخصصات صراعنا العسكري مع النظام ، و هذا هو جمالها المميز ، ثورة بلا قائد ، و لأننا بصراحة مصابون بعقدة اسمها القائد الفذ و القبطان المنقذ او ( القائد الخالد) ، نحن لسنا الآن في مجال اختيار الجيد وإقصاء السيء ، سمنا ما شئت ، متهورون طائشون مخطئون ، هذا لا يهم ، نحن الآن في مجال اختيار مطلق اخترناه ، هذا الاختيار اسمه إسقاط النظام فقط لا غير و مهما كان الثمن ، وكل شيء بعده يهون و ممكن حله .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-11-27 01:49:59
السيد Dr.Y. 2
اقسم لك بالله ، أن ابني الذي لا يتجاوز عمره 10 سنوات صار عنده كم من المعلومات بالسياسة تعادل شابا في عام 2010 ، فيا أخي او يا عمي - مع الاحترام - كما تشاء .. تركنا الآن المثاليات ، تركنا وهجرنا منطق آبائنا الواعين المخضرمين بالتجربة و الحكمة و الذين انا احمل جيلهم مسئولية بيعنا و بصمهم بالعشرة على هذا النظام المجرم الفاسد ، لم نعد نهتم او نسمع لفلسفاتهم و سفسطائيتهم الفارغة التي ما جلبت لنا الا الذل و الهوان و العبودية ، قررنا نحن شباب سوريا كلنا أن نسير بالسفينة لوحدنا بدون قبطان واضح و صريح .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-11-27 01:48:36
السيد Dr.Y. 1
لا اعلم عنك شيئا سوى انك متزن و هادئ في تعليقاتك ، أما موقفك الرمادي فانت حر به . انا لا ادعي المعرفة و الفلسفة السياسية ، رغم أن عمري هو بين 35- 40 سنة ، لكن أقول لك و بمنتهى الصدق أنني و الكثير غيري من الشباب الثوري كبرنا خلال عمر هذه الثورة عشرون سنة ، أي سنة مقابل كل شهر ، لا كبرا بالعمر ، بل كبرا بالمعرفة و الثقافة السياسية و النضج و استيعاب الأحداث و قراءة التاريخ ، فصارت عندنا ليس طفرة وحسب ، بل قفزة ( وثب عالي ) حطمت الأرقام القياسية بتاريخ الشعوب كلها في مستوى الاستيعاب و النضج السياسي
-سوريا
قاهر العراعير2012-11-26 23:06:15
تخريب بتخريب
الكل صار يعرف أن هؤلاء المرتزقة ينفذون ما عجزت عنه اسرائيل,هجومهم الغادر على معسكر الجبهة الشعبية ما الا رد اسرائيلي على هجوم باص تل ابيب ولكن باياد سورية وعربية لا تعرف للشرف طريق,اذ ما معنى أن يدمروا الرادارات والنظام الجوي المحيط بدمشق وهذه الرادرات لا تؤثر عليهم كمليشيات لانهم لا يمتلكون الطائرات مثلا؟هو تخريب من أجل التخريب لا أكثر وهي خدمة مجانية لاعداء الشعب السوري بالاضافة الى حركة اعلامية سخيفة كما فعلوا بمحطات الكهرباء وانابيب النفط والغاز والطرق والجسور والسكك الحديدية!
-سوريا
قاهر العراعير2012-11-26 22:55:30
الى قاهر الشبيحة..بلا خرط
هل تعتقد أن جيشك الحر الباسل فعلا استولى على هذه القطع العسكرية وتمركز بها..ساذج اذا كنت تظن ذلك..لم نراه يبقى فيها الا لساعات..يصور ويرسل الصور الى المحطات يعني مشان العنترية..يدخل ولا يخرج منهم الا القليل وهذا تكتيك مازال ناجحا الى الآن..!يا فهمان لا يستطعون أن يفعلوا الا ذلك !!فبلا عنتريات فارغة,والتي تشبه دخولهم لحي واحتلال بعض المنازل ومن ثم ينسحبون(تك تيكي كيكي كيكي)سيبقى جيشنا باسلا ويحمي الوطن والمرتزقة الشجعان الذين تتغنى بهم سيرسلون الى حيث يشتهون وبختم من الجيش السوري!
-سوريا
د.زيد2012-11-26 22:27:41
عبد الوهاب السعودي...الانتحار هو الحل
الفوار الذين تحدثت عنهم هم يتبعون الى الفكر التكفيري وهذا الفكر لايلجأ اليه الا اليائس والفاشل في حياته فيرى الخلاص في اية كذبة تغريه وتخلصه من عذابه في الدنيا فيقع في فخ دجالين ومحتالين مهرة في اصطياد هكذا اشخاص ليقنعوهم بأنهم على حق في كل ما فعلوا وعملهم كان صحيحا لكن سبب فشلهم هو الناس من حولهم لانهم لايطبقون تعاليم الشرع ..لذلك فالموت في سبيل "آلهتهم" هو الذي سيغير واقعه وينقله الى حيات سماوية رغيدة فيها الملذات والحسناوات...هل عرفت سبب حبهم للموت يا سيد بن عبد الوهاب..
-سوريا
عمران2012-11-26 22:23:09
الى خدم الصهاينة
مبروك عليكون تدمير محطة رادارات بالغوطة ومبروك تخريب عنفات توليد الكهرباء في سد تشرين ..هذا هو عهدنا بعصاباتكم الوهابية...سيذكركم التاريخ كثيرا...
-سوريا
ايهم احمد2012-11-26 22:17:13
الى المتحدثين "الدجالين" باسم الشعب السوري....
المهجرون من منازلهم هم بوصلة حقيقية لنسبة الموالين والمعارضين. الذين ذهبوا الى دول الجوار هم معارضون بلا شك وعددهم 400 الف بينما نسبة الذي تم تهجيرهم من منازلهم وفضلوا البقاء في اماكن الايواء داخل وطنهم فهم موالون دون ادنى شك لانهم لا يثقون بالمعارضين في دول الجوار "رغم الاغراءات الشديدة" وهم واثقون بأن دولتهم ستحميهم وستقدم لهم حاجياتهم وعددهم مليون ونصف يعني 3 اضعاف المعارضين...نعم هذه هي الحقيقة المؤلمة لكم يا احفاد سعود واردوغان...
-سوريا
احمد2012-11-26 22:10:15
الى عثمانيون..اما قصة كيلو وال سعود
ما شاء الله تعلم ما في السموات السبع وما تحت القارات الخمس ولم تلاحظ ان كيلو اصبح زبونا دائما عند اعلام ال سعود العبرية والوطن والشرق الاوسط؟؟؟ كيف ستقنعني ان هذا الشخص وامثالهم من الثورجيون يريدون لنا الخير وهم في احضان "اسوأ حكومات العالم واكثرها جهلا وتخلفا وتعصبا؟؟؟ هؤلاء الذين يرسلون السلاح والمقاتلين المتطرفين حصرا الى سوريا دون غزة "مثلا"....هل هؤلاء الناس يريدون خيرا لسوريا؟؟؟؟ لا والله لايريدون الا بلدا وهابيا كشاكلتهم
-سوريا
عمران_يرجى المعاملة بالمثل2012-11-26 21:59:14
يكفيكم فخرا ان تصوت امريكا واسرائيل لصالحكم
الا تخجلون من انفسكم عندما تصوت اسرائيل لصالحكم في كل المجالس؟؟؟الا تخجلون عندما تترك اسرائيل محطات كهرباء غزة وجسورها و معاملها الغذائية والدوائية سليمة..بينما انتم تدمرون كل ماهو منتج وخدمي للشعب السوري بأكلمه..حتى اعمدة واشرطة الكهرباء سرقتموها وبعتوها بالكيلو؟؟الا تخجلون من انفسكم عندما تقطعون جسد انسان ولو كان "كافرا" بنظركم بينما اتحداكم ان يفعلها الصهاينة بل يحتفظون حتى بالاشلاء...الصهاينة يقتلون بالجملة ولا يقومون "كما هو حالكم" بمجازر خاصة بالاطفال والنساء قبل كل مجلس الامن
-سوريا
احمد2012-11-26 21:53:39
الى عثمانيون..حقك تزعل لانو ما نشرنا الغسيل الباقي
رئيس ائتلاف فورد-حمد الاخواني معاذ الخطيب يلي اخفى كنيته خوفا من الفضيحة لان جده كان محط ثقة الاستعمار الفرنسي تاج الدين الحسني (1885 - 1943): في عام 1916 أصبح المحرر العام لصحيفة الشرق، التي كان ينشرها جمال باشاالملقب "بالسفّاح" حين كان حاكمًا عسكريًا عامًا على بلاد الشام.عُرف بقربه من فرنسا وبصداقته مع مفوضيها في سوريا. ويشار إلى أنّه وصف "عدو الله" في المظاهرات التي جابت سوريا مطالبة بالاستقلال وزوال الانتداب الفرنسي. وهو ثالث رئيس للدولة السورية...مبروك عليكون العمالة...
-سوريا
احمد2012-11-26 21:44:39
الى عثمانيون....
كل هالمط والشط وطول والمقدمات وبالنهاية قلة المعلومات والحقائق منشان شو؟؟ اذا منشان تضيعونا فشرتم....هدول الناس هني المعارضين يلي انسجنوا منشان مبادئهم و نيوف حصل على جوائز دولية وحقوقية عالمية ونفس الشي ادونيس و مناع...اما زياد الرحباني فهو الذي هجر اهله ودينه وعاش مع الفلسطينيين من اجل كلمة حق ومبدأ لم يقبل ان يغيرها من اجل الكون كله، نفس الشخص الان يتخذ نفس الجرأة ويقف الى جانب سوريا الوطن ويمقتكم، واما من ناحية فهمه للامور فيمكن رجل عبقري متلو مو ناقص شخص متلك يجي يعلمو شو معنى السياسة
-سوريا
Dr.Y2012-11-26 21:11:56
السيد إبن الميدان الحر 5
يأتي الان أحدكم ويقول ( كما قرأت في تعليق لاحد الاشخاص) : الانتخابات والديموقراطية ستأتي لاحقاً.... يا لهذا الشخص من العبقرية والذكاء الخارق وكرم الاخلاق !!! اي أنه سيمنّ علينا لا حقاً بحرية اختيار من نريد بعد أن يكون الذي نصّبه علينا قد أودى بنا ودمّرنا عن بكرة أبينا !!!! فيا أخي الصغير وابن حارتي هدّئ قليلاً من روعك أنت وأمثالك من الشباب المعلقين على هذا الموقع واخزوا الشيطان ودعونا نضع أيدينا بأيدي بعض ونبحث عن قبطان جيد يوصلنا إلى بر الامان في خضم هذه العاصفة الهوجاء
-سوريا
Dr.Y2012-11-26 21:10:19
السيد إبن الميدان الحر 4
عنفوان الشباب مثلك أن هؤلاء الناس هم الوحيدون الذين يمثلون كل الشعب السوري.؟. ألا ترى معي أن ذلك إجحافاً بحق الكثيرين المعارضين منهم للنظام فبل المؤيدين . هناك أمر لا أستطيع فهمه وسأكون لك من الشاكرين إذا استطعت تعليله لي : كيف لكم أن تكرهوا هذا النظام بسبب دكتاتوريته وتسلطه وانفراده بالسلطة ثم تدافعون عن مجموعة من الاشخاص الذين اجتمعوا وقرروا أن يكونوا الممثل الشرعي .. والانكى كلمة الوحيد ... للشعب السوري ...؟؟؟ ألا تريدون الديموقراطية وتبحثون عنها وعن الانتخابات ؟
-سوريا
Dr.Y2012-11-26 21:08:49
السيد إبن الميدان الحر 3
وغرقكم في مزيد من حمامات الدم ...هذا الائتلاف ((( الوطني))) الذي تدافع عنه يريد التسلح يريد الحرب الطاحنة بين أبناء البلد الواحد.( إقرأ صفحات سيريانيوز). لا يريد أي حل من الحلول سوى الدم..ثم الدم..ثم الدم..وبالمناسبة فهو الوحيد الذي يرفض أي حل سلمي أو سياسي مع أن غيره من المعارضين ( ولا أتكلم هنا عن جميل أو حيدر ) وإنما عن أناس من صلب المعارضة خارجية كانت أم داخلية أكثر عقلانية وبراغماتية من هذا الائتلاف وشيخه.. فكيف لك يا أخي أن تجزم أنت وبعض السادة المعلقين ممن لهم
-سوريا
Dr.Y2012-11-26 21:07:16
السيد إبن الميدان الحر 2
مع أعصاب حديدية ...البعد (كل البعد ) عن التهور واستخدام القوة عندما لا تنفع ...الشخصية القوية التي تستطيع فرض نفسها بما لديها من غنى في النفس ....هذا يا أخي ما ينتظره ركاب السفينة من القبطان المنقذ . في هذه المرحلة لا يجوز لنا أن نخطئ في اختيارهذا القبطان فالخيارات المطروحة أمامنا خيارات معروفة ومحددة فيجب علينا التحرك سريعاً لاختيار الجيد وإقصاء الرديء ولكني وللأسف أراكم تفعلون العكس فعندما تباركون وجهة نظر أشد المتهورين من هذه المعارضة فأنتم تسارعون لتسهيل غرقنا
-سوريا
Dr.Y2012-11-26 21:05:35
السيد إبن الميدان الحر 1
يا أخي الصغير أو إبني لست أدري كم عمرك ولكنني واثق أنني ولدت في نفس هذا الحي قبلك بعقود فدعني أهمس في إذنك بضع كلمات علّها تهدّئ فيك بعضاً من العنفوان والاندفاع الذي هو عادة صفة من صفات الشباب .. يا أخي نعيش كلنا في بلد واحد مثََلنا مثل قوم ركبوا سفينة وابحروا بها وإذ بعاصفة هوجاء تهب عليهم والريح القوية تكاد تحطمها وتقلبها لتغرق كل من فيها وفي هذا النوع من المحن لا بد لركاب هذه السفينة من قبطان يتمتع بالصفات التالية : الخبرة...الحكمة والعقل ... الرصانة والهدوء المترافقة
-سوريا
ابو قرقوع .2012-11-26 20:39:49
من اكاذيب إعلام النظام .
القاعدة والسلفيين والواهابيين والاسلاميين المتعصبين جميعهم .. شاركوا بحرق المساجد وتدميرها وحتى حرقو القران الكريم .!! بالله عليكم هل تصدقوا اخبار هذا النظام ، اما شبيحة النظام كانوا ناس مثاليين في حماية المساجد وبيوت العبادة وكانوا يصلون صلاة الجماعة وحتى زعيم الشبيحة كان يلقي خطبة الجمعة في خشوع وايمان وكانت دموعة تسيل من عينية على الاطفال التي قتلت من وراء تلك البراميل المتفجرة والقنابل العنقودية التي القيت من طائرات الاسلاميين المتطرفيين .
-سوريا
مسيحي سوري2012-11-26 20:37:17
تحليل شامل وصحيح
تحليل واقعي وصادق والله يستر الأبرياء من كل الطوائف .لقد اصبحت سوريا الجحيم بعينه.النظام والجماعات الجهادية الأسلامية المتطرفةالفوضويةهما مسؤلان عن نكبة الشعب السوري.
-سوريا
مواطن تعبان2012-11-26 20:36:19
لا احد يمثلني من هؤلاء
الائتلاف لا يمثلني والجيش الحر تحول الى عصابات والأسد لا يمثلني والله يستر من القادم
-سوريا
حمصي توري 2012-11-26 20:10:48
الى الأخ م. حسن
لا تتفائل كثيرا يا أخ حسن ، ولا تشعر كثيرا بالراحة ، لأننا وان كنا بالنهاية أبناء بلد واحد ، شئنا أم أبينا ، لكن وللأسف أقول لك ، انه لدينا في سوريا ارث ثقيل من المرض الفكري و الثقافي ، زرعه النظام بنفوسنا مدة 60 عاما ، أي منذ انقلاب 8 آذار 1963 ، حيث أنتج عقولا مريضة بمرض يسمى ( مرض الفكر الأوحد للفرد الأوحد ) و هذا للشفاء منه ، يتطلب منا ، ليس ثورة لإسقاط النظام وحسب ، بل ثورات و ثورات تستغرق منا عشرات السنين ، لتنظيفها و خلعها من رؤوسنا ، و استبدالها بالفكر الحر وإلا فلماذا نسميها ثورة اذن ؟
-سوريا
0072012-11-26 20:27:32
أسماء حركية ووهمية
الملفت ردود المؤيدين والمعارضين بأسماء حركية ووهمية ....المؤيدون يصيبهم الذعر من ذكر أساميهم وتمسيح الجوخ على المكشوف
-سوريا
مازن من رنكوس 2012-11-26 19:52:06
الأنظمة الشمولية في العالم ؟
الأنظمة الشمولية بالعالم و آلتي هي جمهورية وليست ملكية وصارت كالملكية هي : ( روسيا- كوبا - كوريا الشمالية - ايران - سوريا ) فإذا بدأنا التفصيل نجد أن روسيا الحكم صار حصرا بين حميمين هما بوتين و مدفيديف بالتناوب أي بالوراثة الا شوي ، كوريا الشمالية : كيم ايل سونغ ثم ابنه كيم جونغ ايل ثم حفيده كيم جونغ أون ، كوبا : كاسترو ثم أخيه راؤول ، ايران : الخميني ثم بالولاية و الوصاية آيات الله و ملالي ايران ، سوريا : مابدنا نحكي شلون استلم ؟ ( بس بانتخابات ديمقراطية هائلة ! ) .
-سوريا
خبر موثق / سورية الحرة 2012-11-26 19:55:12
مرتزقة من روسيا وجوروجيا يَحمّون مقر بشار الأسد
شفت تحقيقات تركية عن عمليات تجنيد مرتزقة من روسيا وجورجيا للقتال إلى جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد ضد المعارضة، واعتقل الأمن التركي "روصلان باباسكري" المتهم بأنه حلقة الوصل بين نظام الأسد والمخابرات الروسية.
-سوريا
ابو نظير ربي يسر 2012-11-26 19:53:32
اقرا واضحك : قائمة بأفضل ستة كتب مبيعاً في سورية
- كتاب " فن تفادي الرصاص و الهروب من القناص " مترجم من اللغة الايرانية ( الفارسية) … … 2- كتاب " خمس طرق ذكيّة لتجنب حواجز المخابرات الجويّة " طرق مجرّبة 3- كتاب "علم تقليل الارتباكات و التأقلم مع الاشتباكات " دراسة نفسيّة 4- كتاب " السهل المعاون في تفادي قذائف الهاون " فنون عسكرية 5- " وداعاً للتبعية … انه زمن المدفعية " دراسة تحليلية 6- " روسيّة عطيني وبصلاح الدين ارميني " رواية يلي بدو أي نسخة يسجل اسمو وانا بأمنلو ياه ولاتاكلو هم أبدا
-سوريا
سيف الدين 2012-11-26 19:48:57
ماذا تعني كلمة ( الباسلة ) ؟ 2
وهذا الاحتماء ليس محصنا ، مقارنة باحتماء جنود النظام داخل الدبابات و الطائرات التي تقصف من بعيد و ليس من قريب ، حيث لم نعد نرى جنديا واحدا يترجل على الأرض ، وبعض السذج يقول : فليخرج الثوار الى الحقول و السهول المكشوفة و ليواجهوا الجيش و يبتعدوا عن الأماكن السكنية، فهل سيخرج الجنود ايضا الى السهول و يواجهوه رجل برجل ؟ أم أنهم سيقبعون داخل الدبابات و يصطادونهم كالعصافير ؟ هل هكذا يفهمون البسالة ؟ لقد تبين أن خسائر الجيش الحر لم تتجاوز 5000 قتيل بينما قتلى جيش النظام أكثر من مئة ألف فمن هو الباسل ؟
-سوريا
سيف الدين 2012-11-26 19:46:50
ماذا تعني كلمة ( الباسلة ) ؟ 1
لماذا تضاف كلمة ( الباسلة ) الى قواتنا الباسلة في كل خبر عن عملية عسكرية ؟ هل لإعطاء زخم معنوي مفقود لديهم و بحاجة ماسة اليه ضد المعارضين المسلحين ؟ فإذا كانت قواتنا هي الباسلة فقط ، فمعناه أن هذه ( العصابات المسلحة ) هي جبانة ، أليس كذلك ؟ فلماذا الى الآن لم يتم القضاء على هذه العصابات الجبانة كما يدعي ؟ حيث تبين الأحداث أن قوات الثوار تتمتع ببسالة و شجاعة عجيبة تفوق كثيرا جيش النظام ، أكيد هناك من سيقول أن الثوار يحتمون في الشوارع و الأحيان المكتظة بالسكان
-سوريا
قاهر الشبيحة2012-11-26 19:13:25
سؤال بسيط الى الشبيحة
أطرح هذا السؤال البسيط للشبيحة والمنحبكجية: سيطر الجيش الحر على عدد من القواعد العسكرية في انحاء سوريا وفي ريف دمشق خاصة مثل مطار مرج السلطان وكتيبة الشيلكا وغيرها وهذا موثق بالفيديو ولا يمكن انكارها، أين جيش نظامكم وكيف سقطت هذه القطع العسكرية الهامة بيد الذين تدعونهم الارهابيين المرتزقة؟؟ هل يقاتل فعلا جنود النظام بكامل طاقاتهم وارادتهم؟؟ كيف كنتم اذا تدعون ان نظامكم هو رمز المقاومة والممانعة؟؟ سؤال بسيط أطرحه على المنحبكجية!!
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-11-26 15:50:15
الى أش جي
من كام يوم خبرتنا انك ما رح تعلق و بطلت هالشغلة , لأنو اكتشفت انو تعليقاتنا كلها طائفية ، يعني هلق رجعت تعلق لأنو صارت مو طائفية ؟ ، و يعني سمعوا الشباب كلامك و اقتنعوا منك و صاروا تمام ؟ وللا عندك كلام الليل يمحوه النهار ؟ بس عندي الك خبرية حلوة ، الائتلاف الوطني للمعارضة رغم انو هو الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري ، رح يستقيل لأنك انت ما اعترفت فيه و ما أخدوا رأيك بتشكيله ، و قالو انو في واحد سوري قاعد من 25 سنة بالنرويج و رايه هو اهم راي من كل الشعب السوري ، شلوني معك هالمرة ؟
-سوريا
المحب لوطنه2012-11-26 14:20:24
سؤال الى المؤيدين الأذكياء فقط ؟
أريد ان أطرح السؤال التالي للشبيحة والمنحبكجية الذكياء(طبعا ان وجد واحد ذكي بينهم)، طالما نحن المعارضون نتبع لتنظيمات القاعدة والسلفيين ونأخذ اموالا من آل سعود والعثمانيين الجدد ونشترك بالمؤامرة، حسنا هناك أربع فتيات من طوائف مختلفة لم يفعلوا شيئا خطيرا سوى ارتداء فساتين العرائس و رفع لافتة تدعو لوقف القتل في سوق مدحت باشا بقلب دمشق، ( وليس القاهرة او الدوحة او اسطنبول)، لماذا تم اعتقالهن؟؟ هل هكذا نظام يقبل بمنطق الحوار كما يصيح أبواقه؟
-سوريا
م.حسن2012-11-26 13:41:23
لا يزال هنالك اناس تفكر وتتناقش
عندما ينظر المرء إلى التعليقات وتنوعها وعددها الذي لم ينخفض منذ بداية الأزمة يشعر بشئ من الراحة. من المفيد أن يكون هناك مجال لتلاقي الطرفين مهما كانت الآراء متطرفة لأننا بالنهاية أبناء بلد واحد شئنا أم أبينا.
-سوريا
مراقب2012-11-26 12:58:19
رنكوسي(**)رموزكم..أبطال من ورق
كم من رموز لا تساو شيئا على أرض الواقع صنع منها النظام رموزا يركضون اتجاهها بدون وعي وسذاجة,وكم من بشر لبسوا لباس الثورجيين والمناضلين لمجرد أنهم دخلوا المعتقل أمثال جورج صبرا و(الحسيني) وهم لا يملكون تلك الذهنية الثورية التي تحترم,هناك غباء باعتقال هولاء بالتأكيد لانه وجعل منهم بشر يظهرون على الشاشات و ان يتكلموا باسم الشعب السوري لمجرد أنهم دخلوا المعقتل,وهناك غباء من البعض الذي يعتبرهم مناضلين,هؤلاء الفتيات لا قيمة حقيقية على أرض الواقع لعلهم غير معروفين بمدينتهم,واذا تم مرادك سيحلمون بالخروج
-سوريا
سوري حقيقي2012-11-26 12:39:18
الى عبد- الوهابي- لبنان
قال عبد بوصفه للمقاتلين متعددي الجنسية الاحرار:...فهم يطلبون الموت قبل الحياة ....!!! أنت الصادق يطلبون الموت من اجل عيون الحورياااات..لا من أجلي ولا من اجلك ولا من أجل سوريا... شو انسينا...أم تناسينا!!!!عجبي من هيك عقول!
-سوريا
rania2012-11-26 12:14:15
الى اين نحن ذاهبون
الدم السوري حرام علينا جميعا, من المستفيد من استنزاف قدرات هذا البلد العظيم؟ سؤال أطرحه على النظام أولا والمعارضة ثانيا اما انا الاوان كي تعلو مصلحة الوطن فوق مصلحة الأفراد. هل تريدون ( النظام و المعارضة) تحويلنا الى صومال اخر. الا يكفيكم عشرات الاف القتلى واليتامى و المشردين كي تجلسوا معا و تبحثوا عن حل وسط يحفظ ما تبقى هذا ان بقى شئ في هذا البلد أما فيكم من رشيد.........والله كلنا تعبنا بيكفي الام واحزان و دمار والله تعبنا
-سوريا
مدقق2012-11-26 11:57:15
وبالختام سلام ارجو النشر
ومن هنا نستنتج أن العربان لا يستطيعون تغير عادتهم مع أنهم أمة اقرأ..ولكن البعض من أخذته الحمية وسخونة الموقف أصبح لا يبالي بقراءة الواقع المر الذي وصلت اليه البلد وثورتهم المزعومة(وهذا المقال),لا يشغله الا فرض رأيه بكل الوسائل الشرعية والغير شرعية التي عدها الشعب السوري منهم وهم من يدعي بالنظافة ومحاربة الفساد وهم بمرحلتهم الجنينية فاسدون,ويدلنا أيضا على نوعية تلك العقليات التي تدعي الحرية والديمكراتية وهي تمتلك عقلية أبو جهل...! أبو جهل..؟ياااا محلاه.
-سوريا
مدقق2012-11-26 11:53:39
الخاتمة الرائعة للكاتب6
ويختم الكاتب:وإن كان هذا الحاضن الشعبي صامتاً حتى الآن على أخطاء الثوار المسلحين التي تتزايد فلا يجب تفسير هذا الصمت على انه عجز أو وهن بقدر ما هو وعي لضرورة المرحلة واختصاراً لفاتورة كبيرة من التضحيات. أنا أكيد أن هذا الشعب سينتفض مجددا بوجه من تسلق على آلامه واستهتر بمعاناته، وسيحطم من حول صراع الشعب ضد النظام لصراع أيديولوجيات دخيلة.كل هذه النقاط وغيرها كثير كثير تجاهلها المعلقون أنصار الديمكراتية والحرية والحئيئة لانها تدين انحراف منطقهم الطائفي مهما حاولو اصلاحه هو أعوج أعوج ومرفوووض!
-سوريا
مدقق2012-11-26 11:50:07
كلام جوهري وشجاع لا يفهمه المعترضون5
ويتابع :وجود هذه الفئات اللا متجانسة أدى إلى بدء صراع لا زال "بارداً" بين أهل المنطقة الواحدة. فالكتائب المسلحة بمجملها تحذًر من بعضها، فالجهات الممولة زرعت الفرقة بين رفاق الخندق الواحد. والنتيجة كانت أن معظم من حمل السلاح بقي في بلدته المحررة تاركاً حلب ومعاركها وخطوط إمداد قوات النظام وكمائنها، وكلٌّ يتربص بمن يظن أنه سيسرق الثورة في بلدته "المحررة" والمال السياسي و"المؤدلج" زوراً، يثبت ويقدم البراهين مراراً بأنه مال يُنفق لتدمير سوريا وإطالة عمر النظام أكثر.أنصح بعض المعلقين الاميين با
-سوريا
مدقق2012-11-26 11:46:57
كلام غاية بالاهمية تجاهله المعترضون4
وسوء الحظ من الممكن أن ترى في البلدة المحررة الواحدة عدة كتائب تتخذ شعارات إسلامية ولكل منها أيديولوجيا مختلفة، وترى أيضاً العناصر المتسلقة التي تعتقد أن الثورة انتهت وانتصرت ساعة تحرر المكان الذي يقيمون فيه وبدأت محاولاتهم المتكررة في اقتسام الكعكة وجني ثمار ثورةٍ لم تنتهِ بعد. وهناك اللصوص المتمرسون في تمويه سرقتهم تحت عباءة الثورة. وهناك أبناء العوائل الصغيرة غير المثقفة التي لم تظهر لها قيمة "كما يعتقدون" إلا عندما حملت السلاح الذي يتأبطه أفرادها إن أرادوا شراء بعض حاجياتهم من الأسواق!
-سوريا
مدقق2012-11-26 11:42:33
الى طيور المعارضة 3
تتمة:( وهذا ما أدى إلى تقديم الكثير من التضحيات من صفوف الثوار دون مبرر نتيجة تكتيكات قتالية ((غبية))، فالتنسيق غير موجود بين هذه الجماعات اللامتجانسة إضافة إلى قيادات مترهلة، أدت إلى الكثير من الانشقاقات عنها.لو قال هذا الكلام أحد آخر لاتهموه مباشرة بأنه شبيح..ولكنهم تعاموا أو أنهم لا يريدون أن يقرؤوا ما قاله هذا الكاتب عن ثورتهم المباركة و دخلوا بكلام وردود لم تختلف ولم تتجدد منذ بدأ الازمة وتفوقو بذلك على ذلك الطائر الملون ذو المنقار الكبير والذاكرة المحدودة...لنتابع..
-سوريا
مدقق2012-11-26 11:39:58
في الاعادة افادة للمعارضين فقط2
وقال أيضا: بدأت المظاهر الدينية بالانتشار والدعوات للخلافة الإسلامية على أشدها، في ظل تعطيل النظام لأي واجهة سياسية وفشل ذريع للمعارضة الخارجية للتوحد وشبه انعدام لحقوق المكلومين والمستضعفين سوى عن بكائيات وتعاطف ظاهري من المحيط العربي والإسلامي وحتى الدولي دفعت الثوار للبحث عمّن يمول دفاعهم عن أنفسهم، فكانت الجماعات الإسلامية سبّاقة لتلقف هؤلاء وتجنيدهم في صفوف عسكرية مقاتلة لا يوجد في صفوفها في بعض الأحيان ضابط واحد بل قادتهم عبارة عن رجال دين "أمراء" منهم غير سوريين بويعوا على السمع والطاعة
-سوريا
مدقق2012-11-26 11:33:24
مقططفات من المقال1
لا أعرف حقا ان كان أحد من المعارضين الثوريين قد قرأ المقال جيدا قبل أن يدخل بسجال مكرر وملفق وممل وسطحي ,أشك بذلك ..ما هو تعليقهم على كلام الكاتب الشجاع يقول أحد الحكماء: البندقية التي لا يرافقها مشروع سياسي، هي (((إرهاب))). في الثورة السورية في طورها المسلح الأخير بدأت بالظهور بعض عمليات التمويل المشبوه الذي ترافق بعدم وجود مشروع سياسي متناغم يترادف مع العمل العسكري المسلح.
-سوريا
عمران2012-11-26 11:24:18
الى المحب لوطنه العثماني
الله يطعمك الحج والناس راجعة....ما ضل صحيفة عالمية وحتى غربية بتحترم حالها وبتخاف على مصداقيتها شوية الا فضحتكون وفضحت انتماءاتكم الى الفكر التكفيري والوهابي والقاعدة حول العالم وحتى كثير من القنوات عرضكم بالصوت والصورة...وانت لسى بتقلي "شرف وثورة وطناجر"..حتى الامم المتحدة ادانتكم لاستعبادكم الاطفال وتدرس وضع فورتكم على قائمة العار...الا تقرأ الى صحيفة الوطن السعودية "تبع مسرحية بوغدانوف"؟؟؟ استقيقظوا يا احفاد سعود..
-سوريا
د.زيد2012-11-26 11:14:53
الى متحايل....قلنا مدينو حارم يا ما كينات الكذب
كعادة الاسطنبوليون تحريف وكذب وتلفيق...قلن لكم اكثر من 200 قذيفة وصاروخ سقطوا خلال اسبوع على حي الطارمة "الذي يححوي مدنيون من اطفال ونساء" وقلت لك لن اتحدث عن الجيش الموجود في القلعة..ولكن عبثا وكأنك تجادل عمود باطون...اما الاكراد فالاعتداء عليهم كان في حي الاشرفية في حلب وعلى طريق عفرين وفي معبر باب السلامة...فلماذا كل هذا الدجل والتلفيق؟؟وقتل الاطفال ماركة مسجلة باسم التكفيريون منذ فجر التاريخ وبمناسبة عاشوراء تذكروا الطفل علي الاصغر "حفيد رسولنا الكريم كيف اغتالته يد التكفيريون
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-11-26 09:38:58
مخربو المجتمع4
والليبي والتونسي القادم ببندقية وعبوة ناسفه تحت اسم الجهاد في سبيل الله وكأن بلدانهم أصبحت من الدول الاسكندنافيه وما بقي إلا الشام لتنتصر لها أمة المسلمين بجهادييها,ستسقطون كأوراق الصفصاف في الخريف !أشدُّ بلاءً يصيب المجتمعات هو انقلاب المفاهيم …لآن الإنقلاب يسوقها إلى الفوضى ويكثر المفتين من مثقفي المرحله اللذين يركبون الموجات باحثين عن شاطيء قريب وقد حملوا في جعبهم مجموعة من المكاسب التافهه كأهدافهم قد تأتيهم بثروه أوجاه.. وغير مهم ما خلفوه من خرابٍ فكري ومادي لمجتمعهم .
-سوريا
محامي المستضعفين2012-11-26 09:38:58
الصحيح في المقال : -1-
لقد حصل النظام في سوريا على ضوء أخضر من المجتمع الدولي باستخدام كل وسيلة حربية ممكنة كي يستنزف جهود النشطاء السلميين الذين ثاروا للتخلص من قيود النظام الأمني المجرم باتجاه سوريا الجديدة سوريا التعددية والمؤسسات والقانون. لقد استمال النظام، الثورة السلمية، ثورة الكرامة، نحو العسكرة لنيل حريته من النظام وزبانيته في المفاصل الأمنية والعسكرية التي هيمنت على كل شؤون الحياة في المجتمع السوري فأرهقته وأدمته وقيدت كل نشاط سياسي أو فكري لا يكون مرتبطاً بالنظام.
-سوريا
محامي المستضعفين2012-11-26 09:37:18
الصحيح في المقال -2
وأدت مداهمات الأمن لهروب كثير من الناشطين واختفاءهم، معظمهم من المثقفين، الذين يمتلكون وعياً كبيراً وكافياً. . استهدف النظام هذه الفئة بكل ما أوتي من قوة وراح يتصيدها، أفراداً ومجموعات، وينكل بها ويطيل في فترات اعتقالها كي لا يتم تنظيم الثورة. بعض هؤلاء المثقفين ممن شارك لحظة انطلاق الثورة ، عبر حديثهم الصريح عن خطايا النظام وعمالته للغرب وانه عبارة عن الدرع الحامي لإسرائيل، منفذا لمصالح كل دول الغرب في المنطقة، قائم على الفساد لا يمكن إصلاحه إلا بهدمه وإعادة هيكلته.
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-11-26 09:35:20
ولكن لا ...خسئ المزاودون
أقول لكم أيها المثقفون أو أدعياء وأشباه المثقفين كفاكم تشدقاً على الشاشات والصفحات فلا أحد يمتلك تقييم الوطنيه فجميعكم تحرضون بشكلٍ أو بآخر وبالتالي تشاركون وبشكلٍ فعلي ومباشر بالقتل وتضخيم الأزمه وتوسيع الجرح فمن لايستطيع أن يكون موضوعياً بمديحه ونقده فليصمت لأن الشعب السوري ليس غبياً ولن ينجر وراء لهاثكم … إننا شعب يقرأ التاريخ بشكله الصحيح الشعب السوري برمته أصبح يدرك أن الثورة لم ولن تكون هكذا ولن يقبل أي سوري حقيقي بأن يجلب له الحرية والديمقراطية الشيشاني والتركي والأفغاني والسعودي والليبي
-سوريا
عبد الوهاب - لبنان 2012-11-26 09:12:38
الفرق بين الثوار و جنود النظام
مقاتلو الجيش الحر اثبتوا أقداما و شجاعة و جرأة نادرة و بسالة منقطعة النظير في هذا العصر ، فهم يطلبون الموت قبل الحياة ، و عندما يواجهون جيش النظام ، هم متأكدون بان استشهادهم حتمي ، لذلك فمواجهتهم للموت و بهذه المعنويات ، هي القوة الحقيقية لهم و لا يمكن مقارنتها بمعنويات جنود النظام الذين يحاربون مجبرين أولا ، و حرصهم على حياتهم ثانيا و تبين بالنهاية أن مقاتل واحد من الجيش الحر يعادل عشرة من النظام و هذا ما نشاهده ونسمعه على الأرض السورية و يعترف به حتى ضباط النظام انفسهم .
-سوريا
محامي المستضعفين2012-11-26 09:35:13
الصحيح في المقال - 3
ففي بداية الثورة خرج شبّان لله لا همّ لهم إلا رفع كلمة الحق في وجه نظام ظالم لا دين له ولا أخلاق وطالما خوّف منه لعب هذا الذاهب باتجاه الاندحار باتجاه صبغ الثورة بصبغة طائفية ليقنع أتباعه والأقليات أن حربه ضد مناوئي حكمه هي حرب دينية مقدسة لا تنتهي إلا بفناء أحد الطرفين، هو ومن معه على الحق ومعارضوه على الباطل. فذكرى أبو القعقاع وعبد الغني قصاب وآخرون من قيادات بعض الجماعات الإسلامية، ممن قاموا بتصفية أتباعهم وتسليمهم للاستخبارات السورية التي كانوا سراً يتبعون لها لا زالت ماثلة في الأذهان،
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-11-26 09:28:31
في سوريا فقط شعب كله خائن 2
أصبحت الوطنيه تقاس في بلادنا على مقاييس يعجز كل مخترعين الأرض عن صناعة مثلها فراح المثقفون يسبحون في هذه المتاهه أو{المستنفع} على مبدأ لاتوجد منطقة وسطى بين الجنة والنار بقدر ما أنت موالٍ للسلطة والنظام تقاس وطنيتك عند قسمٍ منهم وبقدر ما أنت معاد للنظام تقاس وطنيتك عند البعض الآخر..وعلى هذا القياس تُسمى وطنياً أو خائناً لوطنك بعيداً عن ثقافتك أومقدرتك وإمكانياتك أو غوغائيتك وفوضويتك ولصوصيتك,وبهذه المعادلة العجيبة نكتشف أن نصف الشعب السوري خائن والنصف الآخر عوايني,أي أن الشعب كله عميل بطريقة ما
-سوريا
محامي المستضعفين2012-11-26 09:34:28
الصحيح في المقال - 4
- إتباع النظام أسلوب الأذرع الطويلة الضاربة التي تتمثل بالقصف المدفعي والطيران الحربي المكثف للأماكن التي تخرج عن سيطرته اتقاء شر الخسائر الفادحة في صفوفه والانشقاقات المتوقعة في الاقتحامات المباشرة. ومن حججهم أن الشعب غير مستعد للانتخابات مكررين جريمة النظام التي تقول أن الشعب السوري يحتاج ثلاثة أجيال ليفهم الديمقراطية ، ولا جدوى من انتخابات ديمقراطية!! وهي ذات حجة نظام الممانعة الذي كم الأفواه بحجة صراعه مع إسرائيل!
-سوريا
محامي المستضعفين2012-11-26 09:31:03
الآراء الشخصية في المقال – 5
سرقة بعض الشبيحة وأفراد الجيش النظامي لبيوت الأغنياء الذي رحلوا أو لجأوا لأماكن أخرى , والبعض الآخر يصعدون أسطح المنازل بحجة القنص والبعض اتهام بعض الثوار أيضا بذلك , نفاق كبير فهم من اكبر الرافضين للديمقراطية كونها غير موجودة في الإسلام!!! مع أن الإسلام يقول : وأمرهم شورى بينهم , ومتى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-11-26 09:25:42
في الثورة السورية 1
في سوريا فقط,تشتري منصباً في المعارضه حسب قدرتك على شتم النظام وإبدائك العداء المطلق له وأي إعتراف منك بإيجابية للدوله يجعلك شبيحاً وصنيعة للنظام..فلابد لك من شهادة حسن سلوك من المجلس الوطني وتمهرها بخاتم امريكي اوروبي قطري الشكل وهابي المضمون …ولابد من أن تصرخ مستنجداً بتركيا والسعوديه من أن الجيش يقصف المدنيين ويقتل الشعب بدون سبب …وعليك أن تصرخ بمليء فيك أن الجيش الحر يحمينا من العصابات الأسديه…وأنت ترى بأم عينك عصابات تقوم بعمليات ويفرون مختبئين بين البيوت, التي كانت قبل برهة صغيره, آمنه !!
-سوريا
اتش جي2012-11-25 23:49:14
لادئانية حرة
عصابة الحر درع لك و لامثالك و ليس لجميع الشعب السوري و من المعيب ان نعمم. متل ائتلافكم قال ممثلا شرعيا للشعب السوري!. لا يجوز التعمم. و نعم في ناس عم تقاتل عصابتكم الحر من اجل الاسد و في ناس عم تقاتلهم من اجل البد يعني ليس من اجل اشخاص.منرجع و منقول من المعيب ان نعمم. قلت لادئنية حرة؟! اكيد؟!
-سوريا
اتش جي2012-11-25 23:09:49
الائتلاف الوطني!!!
الممثل الشرعي لكل الشعب السوري !!! سألتو جميع الشعب السورين يا ديمقراطيين اذا بمثلو او لا؟؟شو الشغلة غصب؟ اكثر من نصف الشعب السوري لا يعترف به و انا واحد منهم. و هو ليس ممثلا شرعيا للشعب السوري فهو ممثلا شرعيا لنفسه و مؤيدنه فقط. من وين جابولنا هاد الائتلاف ما بعرف .
-سوريا
امويون2012-11-25 22:13:23
محاولة فاشلة بنماذج افشل رد
اخيرا وليس اخرا بالنسبة للكرد الذين رفضوني " الثورة " ام انك نسيت مشعل التمو وغيره الكثير الكثير من مناضلين الكورد الذين نكل بهم نظامك الحضاري الا اذا اعتبرت ميليشيات ال بكي كي تمثل الكورد قلت لك سؤالا هل تجأ انت او احد الذين ذكرتهم كامثلة للمعارضة الوطنية بالخروج مظاهرة للاحتجاج على مخالفة النظام للدستور العصري الذي تغنى به قدري جميل بانزال كتائب البعث هل يجرا قدري جميل وهو الذي لم يجرا على الاحتجاج على الانتخابات التشريعية وقال بها اكثر مما نقول من تزوير وووو ولكنه اجل مسالة الطعن الى وقت ا
سوريا
امويون2012-11-25 22:06:44
محاولة فاشلة بنماذج افشل رد
وان سالت عن الدليل ساقول لك راجع ما حدث في القاهرة ومن جهة اخرى ومن قال لك ان القادم اخوان هل ميشيل كيلو اخوان لماذا النظام لم يستمع الى نداء الاصلاح منذ اعلان دمشق الاول والثاني بل سجن اعضائه الم تقرأ عن ثورة الشعوب وهل نظام البعث هو ممثل العلمانية على الارض ام انك غفلت او تغافلت عن امور كثير لا اريد الخوض فيها يا عزيزي الامثلة التي قدمتها لا تحفل باي قيمة شعبية بل هي نخبة عفنة قشرة ازالها الشعب من ضمن ما ازاله واذا كنتم متخوفون من حكم اسلامي تفضل شارك الم ترى مظاهران بستان القصر بحلب
سوريا
امويون2012-11-25 22:05:48
محاولة فاشلة بنماذج افشل رد
والذي شارك في المظاهرات واعتقل ونال الضرب ام نسيت جورج صبرا الذي اعتقل اكثر من مرة وفي اثناء الثورة ام نسيت د وليد البني الذي اعتقل سايقا واصنائ الثورة حتى نظامك الذي تعتبره يخوض حربا ضد الاخوان لم يحتمل عبد العزيز الخير اهذا ايضا اخوانجي اما عن الامثلة التي ذكرتها فاسمح لي ففيها تشويه كثير الاستاذ معاذ خاض تجربة الاعتقال اكثر من مرة وباانك تغمز من قناته بقولك عنه الحسيني نسبة لتاجاتريد ان نكتب عن تاريخ الكثيرين وان سمحو بالنشرواشيخ النابلسي فانت تعلم تماما نزاهته ومن قال لك ان جعارة يمثل الثورة
سوريا
حمصي ثوري 2 2012-11-25 22:02:33
الى عمران - وجه الشبه بين إسرائيل و النظام
و يسلخ جلدنا او يضعنا عند بيت خالتنا ، إذا نطقنا كلمة حق في وجهه ، نظامنا إذا بطش فبطشه عشرة أضعاف بطش إسرائيل ، انه يستهدف البشر و الحجر و الشجر في قصفه ، نظامنا حين يبطش يتفكك الشعب بأسره و تصبح الوحدة الوطنية بخبر كان ، يبدأ الأخ بكره أخيه ، والأب بكره ابنه و الجار بكره جاره ، فتنعدم اللحمة الوطنية بين الحاكم و المحكوم و هنا يضيع الأمن والأمان ، والاهم من هذا أن من يدعم و يحمي هذا وذاك هو جهة واحدة سواء كانت غربية او شرقية ، فألف بطشة إسرائيلية ولا بطشة واحدة من هذا النظام ، وغزة أكبر مثال .
-سوريا
حمصي ثوري. 1 2012-11-25 21:59:54
الى عمران - وجه الشبه بين إسرائيل و النظام
نعترف انه لا تشابه بين إسرائيل و النظام ، فالأول هو عدو خارجي واضح و علني و صريح ، لا يشك احد بعدائه و أطماعه بنا ، إسرائيل إذا بطشت بنا نعرف انه بطش عدو تاريخي متوقع و مرتقب ، لكن لا يدخل الى ثيابنا و لا يتغلغل في أجسامنا و عقولنا و أماكن نومنا ، إسرائيل إذا بطشت بنا ، ننتفع منها بالتكاتف و التعاضد فيما بيننا و يتحقق لنا تلاحما و وحدة وطنية ما بعدها وحدة ، اذن يضروننا بمجال و ينفعوننا بمجال آخر ، أما نظامنا المحروس فهو ليس عدوا داخليا و حسب ، بل عدو يلبس ثيابنا و يسكن في جيوبنا و يعد أنفاسنا .
-سوريا
امويون2012-11-25 21:49:31
محاولة فاشلة بنماذج افشل رد
علي حيدر رئيس حزب القومي السوري العضو في الجبهة متى كان معارضا ولم يسجن اما قدري جميلفهو غني عن التعريف البكداشي الذي لم نسمع له صوتا الا مدافعا عن النظام رغم اداعائه المعارضة في ايام المظاهرات من البداية الى الان زياد الرحباني غير انه غير سوري لكن هل ترى فيه زياد الذي زمان وهل هو سياسي ؟ ناهيك عن كل ما سبق هل هؤلاء كانو عاجزين عن النزول الى الشارع بمظاهرات مناهضة للنظام حتى اعتصام ما زبطتت معومن جهة اخرى لماذا ركزت على هؤلاء ونسيت الالاف من الشرفاء رياض سيف الذي رفع الصوت عاليا وفي عهد السكوت
سوريا
امويون2012-11-25 21:39:36
محاولة فاشلة بنماذج افشل رد
السيد احمد رغم انك حاولت رسم صور مقتطعةسياقها كي تلوي بها عنق حقيقية واضحة وضح الشمس لكن جاء اقتطاعك مسخا لا يشبه اي جسد لتحليل متماسك ابدا معك من ادونيس لعلي من منطلق اختصاصي اقول لك انه هو انسان في قوقعته ويجهل كل المجتمع وهو نخبوي الى درجة نسي بها مبادئه اليسارية التي تؤمن بالشعب ولم يسجن ابدا ناهيك عن موقف آخر لا اراني مضطرا لذكره ونضال نعيسة غير اكثم نعيسة والمعنى بقلب الشاعر اما نزار نيوف صاحب موقع الحقيقة لعلي لا اجد له وصفا لانه كان ولازال مثالا لانتهازي الامني وتاريخه معروف
سوريا
عربي من هذا العالم2012-11-25 21:44:23
؟اسكندر ؟؟؟؟؟؟؟؟
تقرأ المقال لتعرف من خلال اسطره صفات كاتبه, و الذي يدل على العلمانية الصرفة في اقواله, لماذا يعتبر البعض تضحيات الناس و الذين هم اصلاً من السنة اي ممن يعبدون الله وحده لاشريك له, القرآن دستورهم انهم سلفيون و جهاديون و اسلاميون متطرفون, و قاعدة و أمراء حرب و غيرهم, هؤلاء هم بشر من لحم و دم لهم مشاعر, ضحوا بالغالي و النفيس في سبيل الحرية من الطاغية و نظامه المدعوم عالمياً, فهذه حرب عالمية بالوكالة السنة مسلمون و سيبقون و لن يحكموا الى بشرع الله, و اقول للعلماني خايف ليه شرع الله عملك ايه...
-سوريا
لادئانية حرة2012-11-25 21:11:25
مقارنة
مقاتل يحارب لأجل الأسد، جاء بطائرة لقصف البلد،وآخر لله ركع وسجد،أسقط طائرة كانت ستقتل الأب والولد،هذا يموت في سبيل الأسد،وآخر فدى روحه للبلد،من يقتلنا لايمثلنا،فالجيش السوري الحر درع للشعب لا لأحد
-سوريا
سفيان من يبرود 2012-11-25 20:24:23
سقوط مطار مرج سلطان
امس ، ادعت قناة الدنيا كعادتها بالكذب و النفاق ، أن مطار مرج سلطان في الغوطة الشرقية ، الذي حرره الثوار و الذي يبعد 9 كم فقط شمال مطار دمشق الدولي ، أن هذا المطار قديم ولا يوجد فيه شيء سوى زراعة الورود ، اذن ما هذه الأسلحة الضخمة آلتي غنمها الجيش الحر ؟ و ماهي هذه الطائرات المروحية التي كانت تحترق على الأرض ؟ هل جلبها الثوار ليفبركوا فيلما سينمائيا عنها ؟ وهل الورود و الأزهار هي التي تحرس و تحمي الطائرات و الأسلحة الموجودة فيه ؟
-سوريا
zedabuzed2012-11-25 20:25:52
من موسكو
من موسكو.إلى سوري مقيم في موسكو.ربما كنت تقراء الجريده الموسكوفيه من اليمين إلى اليسار.
-سوريا
المحب لوطنه2012-11-25 20:28:31
الى الشبيحة
جوقة الشبيحة ذاتها: د زيد، مسيو اتش جي عمران وايمن وغيرهم من المنحبكجية.. يرددون نفس الكلام، أقول لهم ان الثورة السورية هي من اشرف الثورات لأنها قامت في وجه نظام ديكتاتوري فاشي مجرم وبإذن الله منصورة والدليل على ذلك الانتصارات التي يحققها الجيش الحر في ريف دمشق وحلب، وكلها موثقة بالفيديو والتي لا بد من ان يراها الشبيحة ويدركوا ان ايام نظامهم باتت معدودة ومعهم فرصة ضئيلة لترك عبادة هذا النظام وسماع صوت الشعب الحقيقي.
-سوريا
متفائل2012-11-25 20:10:24
مختصر مفيد
أولاً الحصار في حارم للمجرمين من جيش النظام للدفاع عن الأهالي وليس للأهالي كما تفترون، و ثانياً الأكراد لم يصطدموا مع الجيش الحر إلا عندما دخل إلى رأس العين الأمر الذي عرض مشروع الدولة الكردية للخطر وليس لأنهم يعتبرون الثوار أسوأ من نظامكم كما تتوهمون، ثالثاً المجازر لم تتوقف مع توقف إجتماعات مجلس الأمن بل مجازر نظامكم مازالت في تصاعد مستمر و لكن على أبصاركم غشاوة فلا تبصرون، أخيراً و ليس آخراً الثورة مستمرة شئتم أم أبيتم وهي منتصرة بإذن الله ولكنكم لا تفقهون. 
-سوريا
المحب لوطنه2012-11-25 20:18:54
لماذا لا تنشرون تعليقاتي الموجهة للشبيحة والمنحبكج
هي دائما عباراتهم ذاتها للمنحبكجية والشبيحة: عصابات اسطنبول، مؤامرة كونية، اموال خليجية وهابية ... الخ من نفس المصطلحات التي علمهم اياها نظامهم الفاشي، وتناسوا جميع اجرام نظامهم وجرائمه وآخرها قصف ملعب للأطفال في دير العصافير.. ولكن ماذا يقول الشبيحة اياهم وهم يرون ثكنات النظام في حلب وريف دمشق (مطار مرج السلطان) تتساقط في ايدي الثوار تباعاً؟؟
-سوريا
اياد حميد2012-11-25 20:20:29
الى حنون....باستعمال الساطور
يمكن النظام =جزء من الوطن....بس عصابات اسطنبول= حمد او سعود او اردوغان او اوباما او نتنياهو= الفكر التكفيري او القاعدة او الوهابية او السلفية او الاخوان ......بس الاكيد 100% انها لاتمثل سوريا الوطن
-سوريا
د.زيد2012-11-25 19:59:05
عصابات اسطنبول تغتال الطبيب نبيل الضاهر
كما وعدتكم سأحكي لكم قصص من واقعي انا: هذا الشخص من مواليد حمص 1982 هو صديق مقرب لاخي وزارنا عدة مرات في البيت وهوطبيب اختصاصي داخلية وهي يقوم باختصاص فرعي في الجراحة الداخلية في مشفى حلب الجامعي ولكن علمه ومهنته الانسانية لم تغفر له "كونه من احدى الاقليات"...نعم هو ليس الاول ونتمى ان يكون الاخير...لكن ذلك "عبث" مع وجود الفكر التكفيري الذي طغى وسيطر على المعارضة...شكرا للثورة والحرية والاخلاق والعدالة...
-سوريا
مازن من رنكوس 2012-11-25 19:38:29
الى مراقب
من كلامك أدينك ، طالما أن تلك الناشطات باستعراضهن ( الازيائي كما تدعي ) لا يقدم و لا يؤخر ، فلماذا تم اعتقالهن اذن من قبل رجال امنك البواسل ؟ الذين كما تقول ، لو كنت محلهم لتركتهن لأنهن فارغات و لسن أكثر من بطلات من ورق كما وصفتهن ، الا يوجد احد لديه نخوتك و مروءتك و يملك العقل الفذ كعقلك ، ليقول لهم اتركوهن ، فهن لا أكثر من بطلات من ورق ، اذن المسالة ، أن رجال امنك البواسل كانوا خائفين من تلك البطلات الورقية ، أي خافوا من كلمة الحق ، لان كلمة الحق صارت عندكم هي المخيفة ، فيا للعار على جبنكم !
-سوريا
د.زيد2012-11-25 17:38:09
كي لا ننسى....ضحايا حارم من اطفال ونساء فقط
عصابات اسطنبول ومنذ اشهر تحاصر اطفال ونساء حارم حتى الجرحى ممنوع عليهم الخروج الامن للعلاج او حتى دخول المنظمات الانسانية للعلاج...وفي كل يوم عشرات الصواريخ والقذائف تسقط على احياء مدنية بالكامل 100% (لن نتكلم بتاتاعن القلعة التي فيها جيش...).....هذه اخلاقكم وهذا دينكم يا احفاد اردوغان وسعود وحمد...انتم تجلسون في فنادق الخمسة نجوم و تسرقون حتى مساعدات الاجئين السوريين في مخيمات النزوح؟؟؟...نعم اولادكم في امان والكهرباء والتدفئة مؤمنة لكم..ومو هامكم غير الكرسي يا عبدة دولارات النفط والغاز
-سوريا
عمران2012-11-25 17:33:17
وجه الشبه بين اسرائيل وعصابات اسطنبول...
يجمعهم نفس الدول الصديقة لكليهما : امريكا والغرب وعربان النفط (ولو كان بعضهم سرا) ، يجمهم نفس السلاح الغربي والامريكي وحتى نفس اقمار التجسس والاتصالات الامريكية، نفس الدول الممولة لاسرائيل هي نفسها التي تمول اسرائيل الغرب ودول النفط (عبر الاف مليارات الدولارات في بنوك امريكا)
-سوريا
احمد2012-11-25 17:22:43
الى امويون...كل الخيارات افضل من الاخوان
تخيل يرعالك الله ان الاكراد الذين كان على حرب مع النظام، قبلوا به ورفضوكم...وهذا يظهر مدى اجرام عصابات اسطنبول وهمجيتها...وهم ليسوا الوحيدين فأدونيس وزياد الرحباني ونضال نعيسة و نزار نيوف وقدري جميل و علي حيدر و جاموس وكثيرون غيرهم ممن فضلوا النظام على اجرام الاخوان رغم انهم سجنوا لسنوات طويلة في الوقت الذي كان فيه \"ابواق الحرية الحاليون\" امثال حبش وجعارة و الخطيب \"الحسيني\" والنابلسي، يلتمسون ان يقتربوا من السيد الرئيس ليطلبوا منه طلباتهم الشخصية...سبحان مغير الاحوال..هؤلاء طلاب سلطة
-سوريا
احمد2012-11-25 17:06:32
الى ابن الميان الحر...بعد اذن فورد
نأسف لعدم نشر التعليق لاحتوائه على صيغ تحقير باستخدام لقب مسيء بدل الاسم الحقيقي للشخص
-سوريا
ابن رجل أعمال بالخليج العربي2012-11-25 12:55:15
عملية الإعمار قد بدأت
كل الدلائل على الأرض تؤكد زوال عصابة الأسد قريبا جدا وأبطال الثورة الأشاوس يسطرون الملاحم على الأرض وها قد بدأت عملية اعمار سوريا منذ فترة قصيرة ومكاتب الإعمار سيتم إنشاؤها في المناطق المحررة خلال أيام وستزاول أعمالها على الفور , هناك خطة لاستثمار 5 مليار دولار على عدة مراحل متتابعة في المناطق المحررة , لن نترك سوريا مدمرة بيد أعداء سوريا من أذناب عصابة الأسد لأنها بلدنا التي نحبها وسنفديها بمالنا وسنعود رغم أنف العصابة الأسدية.
-الإمارات
خالد بن طوبال2012-11-25 12:09:01
*****************
الكل يعلم أن لدينا نفطاً في بلدنا . إليكم هذه المعلومات البسيطة التي أعرفها أعتذر من أهل الإختصاص. 40% من سوريامكتشف باطنياً. الساحل السوري يعوم على بحر من النفط والغاز.دير الزور تعوم على بحيرة من النفط . أكبر خزان من الغاز تحت مناطق (النبك-قارة)في الشرق الأوسط. الفالق العربي ممتد من الصفيحة الإيرانية حتى الصفيحةالإفريقية؟؟؟ !!! ماذا يوجد تحته؟؟؟؟ ربما ..... النفط العربي السوري خفيف يعني قليل من الإسفلت وكثير من البنزين والمازوت . أعتذر مرة أخرى من ؟أهل الإختصاص وأرجو أن تصححوا معلوماتي الخاطئة
-سوريا
Dr.Y2012-11-25 12:05:45
السيد الطرطوسي
نعم كلام وزير الداخلية خشبي لان الشعب السوري ليس موحد وهذه حقيقة واضحة وأنا معك لاني لا أحب اللغة الخشبية إليك يا سيد طرطوسي وإلى باقي الاخوة المعلقين هذه المعادلة الرياضية وأرجو أن تقول لي إذا كانت خاطئة : وزير الداخلية : سوريا ستخرج أقوى بإرادة شعبنا الموحد = الائتلاف الوطني هو الممثل الشرعي لكل الشعب السوري من هذه المعادلة نستنتج المعادلة الرياضية الثانية وهي ......وزير الداخلية = الشيخ معاذ الخطيب قدس الله سرّه ويعاكسه بالاتجاه
-سوريا
خالد بن طوبال2012-11-25 12:00:29
*****************
الكل يتآمر مع الكل على الوطن دون استثناء وعندما ستنكشف هذه الغمة ستعلمون_ وهذا تقدير وليس تقرير منزل- أن السبب الرئيس وراء هذه الغمة لم يكن إلا اقتصادياً بحتاً لا علاقت له لا بالحرية والديمقراطية من جهة ولا بالديكتاتورية والسلطة أو التسلط من جهة أخرى فالسيناريو العراقي القديم أصبح سورياً حديث ولكن اختلفت الأدوات . أنا لست مثقف أو جامعي أنا ابن شارع أحمق أحب أن يقول قولاً أرجو من الأخوة الأستماع إليه فربما نفكر بطريقة مختلفة عما ااعتدنا عليه...
-سوريا
محمود الطرطوسي 2012-11-25 11:11:42
اسمعوا ما قاله وزير الداخلية ؟
اذن كل هذه الضحايا و هذا الدمار و هذا القصف و هذه الاعتقالات ، هدفها النيل من سمعة سوريا و مواقفها المقاومة ؟ ثم يقول أن سوريا ستخرج أقوى بإرادة شعبنا الموحد ؟ هذا كل ما خرج به و استنتجه سعادة الوزير من كل ما حصل ؟ دخيلك يا رب .. الى متى سنظل نسمع هذا الخطاب الخشبي الذي عفى عليه الزمان و نسمعه نفسه منذ 40 سنة ؟ فعلى أي أساس يقول أن سوريا ستخرج أقوى و نحن بحاجة الى 50 سنة لإعادة ما تدمر ؟ و هل يعتقد فعلا ، أن إرادة شعبنا موحدة ؟ هل يكفي أن نطلق هكذا كلاما مثاليا في الهواء لا يمت للواقع بأي صلة ؟
-سوريا
لادئانية حرة2012-11-25 09:33:52
وبقولو ليش بدنا حرية؟!!
حمامات السلام اعتقلوا لأنهم لم يقولوا اضرب اقصف دمر هجر،هل يوجدهناك مشهد راقي سلمي حضاري أكثر من هذا المشهد،كيف يعتقل النظام فتيات خرجن بشكل سلمي!!هذه الحادثة هي صورة حقيقية للمظاهرات السلمية: لافتات كتب عليها(حرية،سلمية،سورية لكل السوريين)، لكن النظام اختار لغة القمع بالاعتقال بالضرب بالرصاص، لكن الجيش الذي جنده لقمع المتظاهرين أصبح سلاحايقف في وجهه
-سوريا
عبيدة2012-11-25 03:56:42
ثوار اخر زمن
انو كل هالاتهامات للنظام؟ يمكن كمان النظام غير عقلية الثوار وحولون لوهابين واعلنو دولتون الاسلامية؟ واذا في ثوار مناح ليش مااستنكرو؟لما تعاطفون مع المسلحين نساهون مبادئون؟والنظام ماظلم حدا
-سوريا
مراقب2012-11-25 03:34:08
رنكوسي الله يحميك..أنت فعلا مذهل
استنتاجك يدل على سطحية التفكير الذي اعتدنا عليه من قبل من يدعي الفهم والعبقرية الثورية,البلد لا تحتاج الا مستعرضات ,لا يقدمن ولا يأخرن,ولو كنت محل رجال الامن لتركتهن لانهن فارغات(مثل الكثيرات)ولم أصنع منهن بطلات وهن من ورق,وكي لايأتي من يأتي وهو الذي يصفق للعرعور واتباعه ليمدحهن وليلوك قصتهن بكل المواقع وبكل صفاقة,ونن نعلم بأنه لو تم مراده لما سمح لهن بالخروج من المنزل,فكيف بالتعبير عن انفسهن,أمركم مكشوف ومرادكم لن تنالوه وسوريا لن تكون لا الصومال ولا افغانستان وسنعيدهم الى تورابورا,فهمت؟
-سوريا
مراقب2012-11-25 03:31:23
الى البوق ابن الميدان(**)
ما قلت أنو هلئ بيطلع شي بوق ثوري وبيقول النظام كذا وكذا!,الذي رأيته بالامس بمصر,ما هو الا مقدمة للقادم فلا تهلل كثيرا,جوقة الاخونجية تتعنى بالديمقراطية؟ها ه يعني لو حكيت هالحكي بغير محل يمكن الناس بتصدقك,يا زلمة الفتاوي التي اصدرها زلمه وشيوخه لصالحه تفوق انجازاته,الا انجاز واحد وهو تدمير انفاق غزة التي لم يستطع مبارك بكل حكمه اغلاقها فقام هذا العروبي باغلاقها بوقت قياسي اذهلت الاسرائيليين,وتتحدث عن الساحات؟حين تكونون حضاريين كالمصريين تبقى قابلني,رأينا حضارتكم منذ اليوم الاول الا تملون من الكذب
-سوريا
سوري مقيم بموسكو 2012-11-25 01:53:00
خسائر الجيش السوري بالأحداث
كتبت الصحيفة الروسية ( سفوبودنايا روسيا ) في منتصف هذا الشهر ، تقريرا إحصائيا عن حالة الجيش السوري لغاية 15 / 9 / 2012 ، ذكرت فيه نقلا عن مصادر إعلامية في الجيش الروسي الاتحادي ما يلي : بلغت خسائر الجيش السوري في الأحداث الجارية 30 ٪ من قواته البرية ، و أكثر من 40 ٪ من القوات المدرعة و نسبة كبيرة ( غير معروفة بعد ) من الدفاعات الجوية و حوالي 25 ٪ من سلاح الطيران المروحي ، و بلغت نسبة المنشقين حوالي 35 ٪ من الضباط و نسبة 30 ٪ من الجنود و نسبة التجنيد الإجباري لا تتج
-سوريا
مازن من رنكوس 2012-11-25 00:28:00
الى مراقب ( مراقب على شو ؟ )
هل تعلم ماذا يعني الثوب الأبيض يا غشيم ؟ هل فكرت أن الناشطات الأربع كن يقصدن الاستعراض او عرض أزياء مثلا ؟ إذا كنت تعتقد ذلك فالله يساعدك ، آلا تعلم أن اللون الابيض هو لون ورمز للسلام و الأمان ؟ الا تعلم أن الناشطات كن يرفعن شعارات ضد القتل و الدمار و يطلبن وقف القتل فورا ؟ لهذا السبب اعتقلهن نظامك ، لا لأنهن لبسن الأبيض ، بل لأنهن قالوا كلمة حق بوجه سلطان جائر ، فإلى متى ستظلون خارج تفكير البشر و خارج التاريخ و تصبحون خلق و عالم ؟ لا اعلم !
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-11-25 00:17:39
الى مراقب ( بعين واحدة )
الديمقراطية في مصر كانت البارحة ، في عز أوجهها ، المنظر في القاهرة امس كان رائعا، ميدان يحتشد فيه المؤيدون للرئيس مرسي ، و الميدان الآخر يحتشد فيه المعارضون ، حلمنا نحن السوريون أن يسمح للمعارضة بالاحتشاد مرة واحدة في ساحة الأمويين او ساحة العباسيين دون ان تطلقوا علينا الرصاص ، لنريكم من نحن ؟ و كم نحن ؟ و أتحدى نظامكم أن يفعل كما يفعل الرئيس مرسي و لو مرة واحدة فقط و مسامحينكم بالباقي .
-سوريا
امويون2012-11-25 00:05:14
اول انتصارات الثورة للذين يتبجحون 2
لم نسمع منكم او من اعضاء مجلس الشغب الوقر اي ادانة لانتهاك الدستور الذي اقسمتم جهد ايمانكم انه الافضل بكل العالم وانه حاز على رضى الشعب انتهاك عندما تتجول ميليشيات وبكل وقاحة تكتب على كتفها كتائب البعث " اي انها تابعة لحزب البعث الشيئ الذي نهى عنه الدستور الي تبع غوار وللذين يتاجرون بما يحدث براس العين اين كنتم عندما هجم النظام بكل شراسة على انتفاضة قامشلو ولم تتفتق في ذلك الوقت ينابيع الوحدة الوطنية اي كنتم عندما تم اعتقال اربع فتايت يلبسن ثياب العرس رفضاللقتل نعم هذا عصر الثورة لن يستثنى احد
سوريا
امويون2012-11-24 23:51:25
اول انتصارات الثورة للذين يتبجحون 1
نعم انها اول انتصارات الثورة نحن الثوار الذين ضحينا بشهداء واعتقلنا حطمنا الاستبداد بكل انواعه الكاتب كتب وغيره تظاهر ورفع يافطات عندنا بحلب ببستان القصر ضد كل المساوئ الجيش الحر بل واسقطنا كل المشاريع المشبوهة وكل التصرفات غير المقبولة وبكل جراة رفعت امامهم وعلى مراى الجيش الحر حتى المنتمين للتيارات الدينية السؤال الان هل يتجرأ احد من الذين يتنطعون ويبجحون دفاعا عن النظام ان يتفوهوا بكلمة واحدة على اي وسيلة اعلامية عن الجرائم التي يرتكبها النظام حتى
سوريا
سوري حنون 2012-11-24 23:46:42
الى عابر طريق !
من يعتقد أن النظام = الوطن ، فهو ساقط مع هذا النظام ، وإذا ما بتصدق ، خليك عابر طريق ، او عابر سبيل ، و الله يعطيك من حسنتو ، و يتحنن عليك .
-سوريا
اتش جي2012-11-24 22:29:03
مهرجي الفورة.
قال النظام ساقط! .و لك انتم تريدون اسقاط سوريا و شعبها و ليس اسقاط النظام فقط.و الاحداث اثبتت ذلك و بانكم انتم من دمر البنية التحتية و دمر مؤسسات الحكومة التي هي اولا و اخيرا تعد لسوريا و للشعب السوري.انتم من اجلب الارهابين و سفاكي الدماء الى سوريا و جماعة النصرة انتم من تامر مع ال سعود و المشعوذين و الصهاينة من اجل اسقاط النظام فانتم مجرد ادات بيد تلك الدول امريكا و اسرائيل متل علبة السردين فلها صلاحية و بس تخلص وين بحطوها يا حزركن؟!!...... اي هناك بحطوها!!اوسخ ثورة عربية ثورة ليبيا و سوريا!
-سوريا
ايهم احمد2012-11-24 22:31:21
تذكروا يا عصابات اسطنبول أكاذيبهم السابقة
اتذكرون كيف كانوا يتهمون الجيش بمجزرة "للأطفال حصرا" قبل كل يوم من اجتماع العربان او مجلس الامن...اليوم اختفت مع اختفاء مجالسهم النتنة ومن ثم هل رأيتم كيف يقومون باستعباد الاطفال وتجنيدهم للقتال معهم؟؟؟ حتى اسيادهم في الامم المتحدة احرجوا واضطروا لادانتهم...اتذكرون كيف كانوا يقولون ان الجيش انشق بكامله وان الوزراء والحزب وحتى الرئيس هرب منذ سنتين تقريبا؟؟؟ اتذكرون كيف اتهموا الجيش بتدمير انابيب النفط والغاز وتدمير الجسور؟؟ ....اتذكرون زينب الحصني و انس الشغري و اليوسف ..
-سوريا
سمير2012-11-24 22:31:01
يسلم تمك
يازلمة يسلم تمك وتسلم ايدك، والله العظيم فشيتلي قلبي، وهي نسخ ونشر
-الإمارات
ايهم احمد2012-11-24 22:25:21
تذكروا يا عصابات اسطنبول أكاذيبهم السابقة
اتتذكرون كيف كانوا يكذبون علينا ويقولون ان التفجيرات الانتحارية كانت من صنع النظام الى ان تبنتها جبهة النصرة وعلى موقعها الالكتروني وفي بياناتها المصورة؟؟؟ اتتذكرون كيف كانوا يكذبون علينا ويقولون لايوجد مقاتلون اجانب والان وبالدليل القاطع هناك150 قتيل ومئات المعتقلين وبالاسماء الثلاثية ...اتتذكرون كيف كانوا يكذبون انهم غير متطرفون وينتمون الى اطياف الشعب كلها؟؟ اما الواقع فأظهر وهم يتلون بيانات الذبح واقامة الامارات الاسلامية وذقونهم تفصح عما في قلوبهم؟؟؟
-سوريا
ايمن2012-11-24 22:18:01
عكلة و علاك وقنوات نفط وغاز
سبحان الله اعتقال 4 ناشطات خبر صار مكرر من قبل العراعير شي 4 مرات هون ...اعتقال يومين وبيطلعوا "اذا طبعا كان الخبر صحيح" اما قصف عصابات اسطنبول للمدنيين في مدينة حارم المستمر منذ اسابيع وحصارهم دون طعام او دواء وحتى لل 150 جريج او حصار نبل والزهراء وربلة والجوسية والفوعة او قنص ابوعدنان الرجل الذي لم يغفر له عمره الثمانين او اغتيال الصحفيين او ...كل تلك الجرائم لم تذكر الا مرة او حتى لم تذكر "لاحظوا معنا" ام علكة فتيات الجنة فيمكن كانوا رايحين يلاقوا هدول الانتحاريين يلي فجروا حالون
-سوريا
احمد2012-11-24 22:01:49
ابن الميدان الحر...بعد اذن فورد
ماشاء الله عليكون ما ضل سلاح غربي واسرائيلي متطور غير يلي صار معكون من مضادات الدروع الاسرائيلية "لاو الحرارية" والشيفن..الى ستنغر الامريكي مرورا باحدث الاتصالات المربوطة بالاقمار الصناعية و احث الصور وادقها عن تحركات الجيش السوري، وما ضل مقاتل تكفيري بالعالم غير يلي اجى لعندكون ولسى بتدعي انو يا حرام ما عندكون سلاح؟؟؟ تانيا على مين عم تضحك اي جبال دمشق و القنيطرة والسويدا و الحسكة وادلب واللاذقية وطرطوس معروفة بارتفاعها وصعوبة تضاريسها. واخيرا يلي بدو يحمي الناس ما بيتخبى بيناتون...
-سوريا
ايهم2012-11-24 21:54:15
الى ميداني معارض
لا عمو الميداني كلما امتلكتم سلاحا زادت اعتداءتكم على الاقليات...لسى مبارحة هجمتوا على رأس العين وهجرتم اهلها الكراد ولليوم عم تقصفوا المزة 86 و ضاحية الاسد ولليوم لسى ربلة والجوسية وكنائس حلب والقصير وحمص محاصرة وهي مقرات لعصاباتكم...انت مين رح يصدقك وكل الناس سمعت بإدنها او شافت عاليوتيوب ومن اول يوم شعاراتكون "المسيحيين على بيروت والعلويين عالتابوت" انت على مين عم تسحب شو مفكرنا من عربان نفط...استيقظوا يا جهلة نحن سورييون...
-سوريا
حورج2012-11-24 21:32:59
حديثي النعمة
أكبر داعم للنظام هو طبقة ال nouveau riche أو حديثي النعمة بسوريا واللي ساعدهن الفساد السياسي والاقتصادي للوصول للثروة . هي بتشمل التجار وضباط الأمن والجيش و بعض موظفي البنوك وسيرياتل. بنفس الوقت بشعر بالحزن عليهن. مثلا ضابط لجيش حلمه يكون عنده سيارة مرسيدس موديل 2000 بشان يفيمها ويحط كام انتين عليها. طبعا السيارة اللي بيحلم فيها بتعادل راتب نص شهر بالخليج. مهندس السيرياتل بيطير عقله لما بيعطوه راتب ألف وخمسمية دولار اللي بيعادل راتب أسبوع أو أقل لمهندس بالخليج. متل اللي ماشاف شي وشاف ** أمه وغش
-سوريا
جورج2012-11-24 21:27:44
ناشطات سوق مدحت باشا
الكثير من السادة المعلقين أورد مثال نبأ اعتقال ناشطات سوق مدحت باشا. هل من أحد سأل نفسه لماذا لم يقم ولا ابضاي من رجال السوق ( تبع باب الحارة) بالتصدي لرجال الأمن ومنعهم من اعتقال الصبايا. ياجماعة لاتتهموا طائفة واحدة بالتواطىء مع النظام. السوريين وخاصة المثقفيين وأصحاب المال 90% ماعندهم مبدأ ولا ضمير. أنا من فترة كنت بتونس وبالرغم من عدم رضا الكثير عن الثورة ولكن قالولي لما بلشت الثورة كل المحل اضربطت والموظفيين لم يذهبوا للدوام وطلاب الجامعات والاساتذة نزلوا للساحات. ياريت تتعلموا منهن
-سوريا
ابن الوطن الحزين / 32012-11-24 20:36:24
شبيحة 86 وجمعية البستان يهجمون على المدينة الجامعي
بين الشبيحة، خاصة وأن التوزيع على الحصص يكشف الجميع، وعلى الرغم من سماعه بالخبر ظل صامتاً حيال الموضوع. يذكر أن تنسيقية المزة التي نشرت الخبر لم تورده على حقيقته الأمر الذي ترك أكثر من إشارة استفهام في عدم نشرها الخبر بدقته.
-سوريا
ابن الوطن الحزين / 22012-11-24 20:33:15
شبيحة 86 وجمعية البستان يهجمون على المدينة الجامعي
وحين طالب شبيحة المزة 86 وجمعية البستان بحصة أكبر لهم بدأ الضرب والقتال بين كل الأطراف وبجميع أنواع الأسلحة البيضاء. دوريات حفظ النظام المتواجدة على اتوستراد المزة حضرت المكان وأطلقت النار في الهواء إلى أن جاءت دورية من الأمن الجوي للسيطرة على الوضع، وكان أهم الإصابات تلك التي أصيب بها رئيس فرع اتحاد الطلبة بدمشق إياد طلب الذي حسب المصدر أنه اصيب ليس بسبب مركزه كرئيس للفرع إنما لأصوله الطائفة علماً أنه شبيح مثل غيره. عمار ساعاتي الشبيح المدلل كان عاجزاً عن التدخل وحل المشكلة التي وقعت
-سوريا
ابن الوطن الحزين / 12012-11-24 20:30:25
شبيحة 86 وجمعية البستان يهجمون على المدينة الجامعي
وقع اشتباك وضرب بين شبيحة المزة 86 وجمعية البستان من جهة، وبين شبيحة المدينة الجامعية من جهة أخرى، بعد جدال بين الطرفين حول من يشبح أكثر ويمتلك القوة الكافية في السيطرة على البلد. وقد علمنا من شهود عيان حضروا الاشتباك أن بداية الاشتباك كانت مع الشبيح الأكبر **** وهو طالب مفصول من الجامعة لأسباب تأديبية، حين وقع في علقة ساخنة مع الشبيحة م
-سوريا
ابن الوطن الحزين / 22012-11-24 20:27:58
اللاذقية تعيش رعب "خطف الفتيات" والشبيحة يترصدونهن
من "الأعمال الإرهابية وقد أخذت هذه الظاهرة منحىً واسعاً في اللاذقية لتأخذ شكلاً جديداً، فلم تعد هذه العمليات عمليات ليلية فقط، ولم تعد تقوم على أسسٍ سياسية بل باتت تقوم لكسب الأموال والضغط على الثوار في جبهات القتال، فيقوم هؤلاء بخطف الفتيات اللواتي يقصدن ركوب سيارات الأجرة "وفي وضح النهار" وعلى أعين السلطات الأمنية التي تغطي لهم –وليس بالأمر الجديد- هذه الأفعال وتدعمهم بالمتطلبات اللازمة .
-سوريا
ابن الوطن الحزين / 12012-11-24 20:24:05
اللاذقية تعيش رعب "خطف الفتيات" والشبيحة يترصدونهن
باتت ظاهرة الخطف في سوريا العلامة الأبرز في الأحياء التي لم تشهد أعمال قصف متواصلة، وليست هذه الظاهرة بجديدة على الثورة السورية فقد تماهت أشكالها وتعددت أنواعها فوصلت بالزمن القريب لخطف الفتيات من مقاعد الدراسة أو المقاهي. ولكن الشكل الجديد والحصري في سوريا هو الخطف لأسباب سياسية وعقائدية، فأصبح الشبيحة يرتدون ثياب الشباب الراقي على صفحات الإنترنت وعلى أرصفة الشوارع ليختطفوا حرائر الثورة ثم تسلميهم إلى السلطات الأمنية لكي يحظوا ببعض المديح والقليل من الوعود بالمناصب والأموال بعد الانتهاء
-سوريا
عابرطريق2012-11-24 19:39:30
مشكلتكم أنتم
من يعتقد أن النظام ساقط , فهذه مشكلته هو , وسقوطه هو , النظام = الوطن , والوطن لن يسقط إلاّ في ذهنية الساقطين
-سوريا
سوري متفائل 2012-11-24 19:26:55
رسالة شكر
شكرًا لك على هذا التوضيح والنمذجة وارجوا ان يؤول الحال الى أحسن حال
-سوريا
جورج محمد علي2012-11-24 15:42:52
إلى الأخ جمصي ثوري
نعم إن المسئول الرئيسي هو النظام وهذا ليس غريبآ كونه عاجز عن مناقشة مثقفين وطنيين وما يريده هو مسلحين مجرمين مثله لأنه يفهم لغتهم أكثر من لغة المثقفين والسلميين لذلك أصبحنا نرى في الآونة الأخيرة جرائم يرتكبها الطرفين لا تمت إلى السوريين والأنسانية والثورات بأية صلة على الأطلاق،إن هذا النظام الساقط أخلاقيآ وشرعيآ وقانونيآ لو أراد الأصلاح الحقيقي لأنتهت الأمور منذ أول شهر للثورة عن طريق تشكيل حكومة إنتقالية وإنتخابات لاحقة ولما سمح لا لأمريكا ولا لدول الخليج بالتدخل في شؤوننا الداخلية
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:35:51
15أحفاد الدمشقي الذي جر عربة "غورو" في شوارع دمشق
، الحزن والأسى، لكنه يشير إلى مدى ارتهان أوساط واسعة من المعارضة السورية للأجندات الخارجية، وإلى أي حد أصبح فيه تراث يوسف العظمة، ومحمد الأشمر وعزالدين القسام ضعيفاً أمام تراث الشيخ تاج الدين الحسيني، وأمام تراث ذلك الدمشقي الذي جر عربة غورو في شوارع عاصمة الأمويين «الذين ألحقوا الدنيا ببستان هشام»، بعد يوم من معركة ميسلون. أحفاد الدمشقي الذي جر عربة \"غورو\" في شوارع دمشق 15 part The End
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:34:30
14أحفاد الدمشقي الذي جر عربة "غورو" في شوارع دمشق
هيلاري كلينتون لكي تقدم نعياً علنياً لمجلس اسطنبول في كلمتها تلك بالعاصمة الكرواتية زغرب في 31 تشرين الأول 2012، وتدعو إلى انشاء جسم سياسي بديل، قبل أن يشرع وزير خارجية قطر والأمين العام للجامعة العربية في صباح اليوم التالي في توجيه الدعوات لعقد «لقائه التشاوري». يثير منظر الوزيرة كلينتون في زغرب، وهي تميت وتحيي كيانات سياسية سورية على الهواء مباشرة
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:34:06
13أحفاد الدمشقي الذي جر عربة "غورو" في شوارع دمشق
لكي تكون من دون مفاعيل عملية على الأرض، بخلاف ما حصل عند المعارضتين العراقية والليبية ضد صدام والقذافي. وهذا ما جعل ذلك المجلس عبئاً على رعاته في أنقرة وباريس والدوحة، وعقبة عند واشنطن التي نأت بعيداً عنه، ولم تقترب إلا قليلاً منه. بقي ذلك حتى أتت حادثة بنغازي التي أدت إلى مراجعة عند الإدارة الأميركية لقضية التحالف مع الاسلاميين البادئ مع سقوط مبارك، ثم اقتراب رياح التفاهمات الأميركية ــ الروسية من الحدوث حول الأزمة السورية، لكي تدفعا وزيرة الخارجية الأميركية
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:32:51
12أحفاد الدمشقي الذي جر عربة "غورو" في شوارع دمشق
قبل أن يتجها إثر فشل تلك المحادثات إلى تشكيل «المجلس الوطني» في اسطنبول يوم 2 تشرين الأول. مجلس كان واضحاً مقدار تقمصه وطموحه إلى تكرار ما فعله نظيره الليبي بالقذافي عبر الناتو، وهو ما كان جلياً وواضحاً وغير مستور في مجرى عام كامل من عمر ذلك المجلس. لم تسمح التوازنات الدولية ــ الاقليمية بتكرار السيناريو الليبي في سوريا، وهذا ما أدى بنزعة مجلس اسطنبول نحو استجلاب الخارج لتحقيق التغيير الداخلي،
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:32:27
11أحفاد الدمشقي الذي جر عربة "غورو" في شوارع دمشق
لا أنّهم ومع توضح عدم قدرة الحراك السوري المعارض على تكرار السيناريو المصري، نراهم يتجهون ويعودون لنهجهم القديم في المراهنة على الخارج في اتجاه العمل نحو تكرار للسيناريو الليبي في سوريا، خاصة مع تزامن سقوط القذافي في باب العزيزية في 23 آب 2011 مع اتجاه باراك أوباما إلى مطالبة الرئيس السوري بالتنحي بعد أشهر من دعوته إياه للمبادرة إلى الاصلاح. وقد كانت واضحة مراهنة «اعلان دمشق»و«الاخوان المسلمين» على العامل الخارجي في محادثات أيلول 2011 بالدوحة مع «هيئة التنسيق»،
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:30:48
أحفاد الدمشقي الذي جر عربة "غورو" في شوارع دمشق10
بالحائط أيضاً في أعوام 2008 ــ 2009ــ 2010 كما في عام 2005، في مراهنته على «رياح غربية» كانت صدامية مع السلطة السورية في 2005، وانفتاحية بين عامي 2007 ــ 2010، بان من خلالهما مدى ومقدار رسم السياسات بناء على مجرى ومسار العامل الخارجي. مع بدء الأزمة السورية بدرعا، في 18 آذار 2011، حصلت ارتدادات عند المراهنين القدامى عن العامل الخارجي لما رأوا استيقاظاً للعامل المحلي السوري المعارض، وعودة للشارع السوري إلى السياسة
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:29:44
أحفاد الدمشقي الذي جر عربة "غورو" في شوارع دمشق9
لما أصدر في 5 أيلول 2008 بياناً («كلنا شركاء»، 6 أيلول 2008) أكد فيه أنّه «لم يكن في نهجه وليس من أهدافه تعزيز عزلة النظام ومحاصرته، بل إنّ مشروعه الديموقراطي يركز أساساً على الدفع نحو انفتاح النظام على الشعب السوري قبل أو بالتزامن مع انفتاحه المطلوب على العرب والعالم». قبل أن يؤكد تأييده للمحادثات الاسرائيلية ــ السورية تحت الوساطة والرعاية التركيتين وبمشاركة من باريس، مع تسجيله «موقفاً ايجابياً من التطورات المستجدة في سوريا والمنطقة». اصطدمت سياسة «اعلان دمشق» بالحائط أيضاً في أعوام
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:28:37
أحفاد الدمشقي الذي جر عربة "غورو" في شوارع دمشق9
وإنما لقناعات عند الترك بأنّه يعكس دوائر فرنسية حاكمة كانت منذ خريف 2003 تؤسس لتقارب مع واشنطن ناقضة تراثاً فرنسياً في الصدام مع البيت الأبيض دشنه الجنرال ديغول منذ الستينيات. ونجد في مقال للدكتور غليون بعنوان «مستقبل المعارضة السورية» (جريدة «الاتحاد» الإماراتية في 19 كانون الأول 2007) دعوة إلى «التخلي عن الاستراتيجية القديمة التي ارتبطت بتوقع انهيار مفاجئ..(و) تغذية الأوهام الكبيرة في أثر العوامل الخارجية». حصلت في أسبوع زيارة ساركوزي لدمشق ترجمة لذلك عند «اعلان دمشق» لما أصدر في 5 أيلول 2008
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:26:33
أحفاد الدمشقي الذي جر عربة "غورو" في شوارع دمشق8
قبل أن تفاجئهم الدوائر الأميركية بأنّ الضغط على السلطة السورية هو من أجل «تغيير سياسات النظام، وليس تغييره»، مع توضيح أميركي صريح بأنّ الأجندات المطلوب تغييرها من دمشق تنحصر في مواضيع ثلاثة غير سورية: حزب الله، حركتا حماس والجهاد، والمقاومة العراقية. كان برهان غليون، مع انفتاح ساركوزي على دمشق في صيف 2007، ثم أوباما في عامي 2009 و2010، من أول المرتدين على نظرية «انتهاء الصلاحية» التي كان رائدها في المعارضة السورية. نظرية كان اقتناع الأستاذ الترك بها عن طريقه ليس بسبب شخصه وإنما لقناعات ع
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:26:06
أحفاد الدمشقي الذي جر عربة "غورو" في شوارع دمشق7
«ما تريده أميركا قد يتقاطع في مرحلة ما مع مصلحة الشعب السوري... ولعل أول شيء ينبغي أن يخطر ببال المعارضة هو أن تلتقي وتبحث في ما بينها إن كان من الممكن أن تجري حواراً مع أميركا، ما دام هذا الحوار يحصل على مبدأ أن هذا النظام قد انتهت مدة صلاحيته» (الطاهر ابراهيم «خارج السياق وبعيداً عن المزايدات»، موقع «الرأي»، تحديث يوم 6 تشرين الأول 2005). أتى تأسيس «اعلان دمشق» في 16 تشرين الأول 2005 على هذه الخلفية وعلى سقف توقعات بسقوط النظام انطلاقاً من نظرية انتهاء الصلاحية للنظام عند الغرب، قبل أن تفاجئهم
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:22:17
أحفاد الدمشقي الذي جر عربة "غورو" في شوارع دمشق6
إنّ الأميركيين قادمون سواء رحبنا بهم أو لم نرحب...ولكن لنتكلم موضوعياً، عندما يصاب الوضع الداخلي بالوهن، القوى الخارجية تتدخل، وهذا يفسر لماذا أقول دائماً إن الأميركيين قادمون. دعهم يطيحون هذا النظام!». هذه مقتطفات من تصريح أدلى به الأستاذ رياض الترك لموقع«سيريا كومنت»في 8 أيلول 2005،وهو موقع يديره شخص من غلاة المحافظين الجدد اسمه جوشوا لانديس. في موازاة ذلك، قام قيادي ووجه اعلامي في الإخوان المسلمين، هو الطاهر ابراهيم، بالتكلم بلغة مشابهة: «ما تريده أميركا قد يتقاطع في مرحلة ما مع مصلحة الشعب
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:21:53
أحفاد الدمشقي الذي جر عربة "غورو" في شوارع دمشق5
وهو ما كان يردده الأستاذ الترك في أحاديث مغلقة بعد عودته من زيارة استغرقت شهرين (تشرين الأول ــ تشرين الثاني 2003) للقارتين الأوروبية والأميركية، من أنّ هناك «رياح غربية ستهب على دمشق وعلينا أن نلاقيها ببرنامج سياسي مناسب». في صيف وخريف عام 2005، جرى تطبيق عملي لتحريك أشرعة سفن أغلبية كاسحة من المعارضة على رياح «أزمة ميليس» والتي بنيت حسابات على أساسها بأنّ «هذا النظام انتهت صلاحيته. هذا النظام يحتضر... هناك صراع بدأ يستعر بين الأميركيين وسوريا، وهذا يفسر لماذا أقول إنّ الأميركيين قادمون سواء
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:21:25
أحفاد الدمشقي الذي جر عربة "غورو" في شوارع دمشق4
وقال غليون: «النظام السوري، مثله مثل جميع الأنظمة الشمولية التي عرفتها الكرة الأرضية خلال القرن العشرين، قد فقد جميع شروط بقائه التاريخية وفي مقدمها ظروف الاستقطاب الدولي... وهو اليوم في طريق مسدود دائماً». مما كان يعني مؤشراً على الاتجاه لأول مرة نحو بناء سياسات عبر توقع رياح خارجية ضد النظام السوري كما فعلت المعارضة العراقية ضد صدام حسين ما بين أزمة الكويت (2 آب 1990) وحتى احتلال بغداد (9 نيسان 2003).
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:21:12
أحفاد الدمشقي الذي جر عربة \
التي أطلقها الأستاذ رياض الترك في مقابلة مع جريدة »النهار» في 28 أيلول 2003، معتبراً فيها أنّ الأميركيين نقلوا «المجتمع العراقي من الناقص إلى الصفر». تبعه الدكتور برهان غليون في 2 شرين الأول 2003، بمقال تحت عنوان: «الإصلاح مجرد سوء تفاهم» (موقع «أخبار الشرق»)، في اصدار حكم قاطع، وهو الوثيق الصلة بدوائر صنع القرار في باريس. وحكمه ذاك جاء بناء على توتر العلاقات الأميركية ــ السورية وبناء على تقاربات شيراك وبوش الابن التي بدأت آنذاك
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:20:59
أحفاد الدمشقي الذي جر عربة \
برنامجه المعارض على أساس الوضع الداخلي السوري إلا في مؤتمره المنعقد في كانون الأول 1978. انقلبت هذه المعادلة إثر غزو واحتلال العراق في 2003، لما أدى موقف السلطة السورية الرافض للغزو والاحتلال الأميركيين لبلاد الرافدين إلى طلاق بين واشنطن ودمشق، مما أدى إلى انفراط تفاهمات وتقاربات بين العاصمتين بدأت في صيف 1976 مع الغطاء الأميركي لدخول القوات السورية إلى لبنان. منذ تلك الفترة،بدأت تنتشر في أوساط المعارضة السورية مؤشرات على مراهنات على الخارج، من خلال أطروحات مثل «نظرية الصفر الاستعماري»، التي
-سوريا
Syrian on love Syria2012-11-24 15:20:40
أحفاد الدمشقي الذي جر عربة \
في زمن الرئيس حافظ الأسد، كانت المعارضة السورية، بفصائلها العروبية والماركسية والاسلامية، أكثر جذرية وعلى يسار النظام في القضايا القومية ــ الوطنية، وقد ظهر ذلك في محطات الدخول السوري إلى لبنان (1976) وفي اتفاقيات كامب دافيد (1978) وفي اجتياح اسرائيل للبنان (1982) وفي حرب الخليج (1991) وفي مؤتمر مدريد (1991). وليس بدون دلالة أنّ حزباً رئيسياً للمعارضة مثل الحزب الشيوعي ــ المكتب السياسي، كان انتقاله لمعارضة النظام بيانه الصادر ضد الدخول العسكري السوري إلى لبنان، فيما لم يحصل بناء
-سوريا
اتش جي2012-11-24 14:56:34
فورة الارهابين على سوريا و شعبها
و خود على فتاوي اجرامية من شيوخهم. طلع الشعب المصري اوعى منكم بكثير .و نعم هنيئا لشعب مصر لانهم لم يجلؤا الى الاعمال الارهابية الوحشية و سفك دماء الابراياء و القتل على الهاوية و اغتصاب النساء! فنعم هؤلاء يحق لهم ان يطالبو بالحرية و الديمقراطية بينما لا اعرف كيف ارهابي او مجرم و رجعي و من يقف الى جانبهم و يؤيدهم يطالبون بالحرية و العدالة!! انتم شركاء في القتل و الاغتصاب و الارهاب .صرت اخجل من نفسي بكوني احمل الجنسية العربية و قريبا سوف اضعها باقرب حاوية زبالة بحال وصلو الاخونجية الى السلطة!
-سوريا
مراقب2012-11-24 14:08:02
رنكوسي وحمصية وحلبية وكل الحرائر
يعني شو هالفزلكة وشو هالحركات يلي بلا طعمة قال لابسين فساتين بيضا وعاملين عرايس,كلها عقد نقص ومحاولة للاستعراض,البلد مو ناقصة حركات فارغة,هلئ اذا كانو قادرين ينزلو ويلبسو فساتين بيضا وبس يعتقلو بكره بهمة أصحاب الفتاوي والذقون والشنبات المحفوفة لا يستطعن أن يخرجن خارج منزلهن,بالامس خرج علينا ما يسمى المجلس العسكري والإنتقالي في حلب بيانا ينص على منع جميع النساء من قيادة السيارات منعا باتا ويؤكد أن من تخالف هذا المنع ستطبق بحقها العقوبة الرادعة من قبل هيئة الأمر والمعروف والنهي عن المنكر!
-سوريا
مراقب2012-11-24 13:47:07
محمد مرسي مبارك
الى الذين يطبلون ويزمرون للرئيس الاخواني المصري وديمقراطيته المزعومة,لم يشاهد كيف بدأت ملامح الديكتاتورية والاقصاء تظهر عليه وهو لم يتجاوز200يوم من حكمه؟هو قلب المعادلة ما كان حلال بأيام مبارك أصبح حرام على دوره,لا نعرف من الذي جند كل شيوخ الفتاوي ليفتوا بتحريم الخروج بمظاهرات ضد مرسي وتوعدوا بعقوبات دنيوية وبالآخرة وبعذاب أليم,ملايين من المصريين خرجوا ورفضوه هل ستكونون مصريون أكثر من المصريين ذاتهم؟عجيب أمر جوقة الاخوان هنا,الاخوان مرفوضون بكل مكان!هلئ بيطلع شي بوق للثورة وبيقول النظام كذا وكذا
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-11-24 13:49:24
التطرف العلماني
انا علمانية ولست متطرفة دينيا ، لكني أرى أن العالم لا ينظر الا الى التطرف الإسلامي ، أما التطرف العلماني فلا احد يراه او يتكلم عنه ، أليست الحكومات العربية كسوريا و العراق و لبنان و مصر و تونس و ليبيا أنظمة علمانية ، مارست أبشع أنواع التطرف العلماني و الديكتاتورية على شعوبها أكثر من 60 عاما ؟ و أفسدت جميع مجتمعاتها أخلاقيا و سلوكيا و اجتماعيا ؟ و نهبت و سرقت و أفقرت شعوبها و قتلت و اعتقلت الملايين باسم العلمانية ؟ فهل عاشت او مارست معارضة واحدة في ظل هذه الأنظمة العلمانية العادلة اللامتطرفة ؟
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2012-11-24 13:25:24
تحية الى الأخت حمصية مهجرة
تعليقك عن أحداث مصر يوم امس الجمعة , كان في غاية المنطق و الموضوعية ، أضيف شيئا عن الرئيس مرسي حين قال مخاطبا جماهيره : ( احترم كل معارض لي و أريد أن تكون المعارضة قوية و ناجحة ، تعمل لأجل مصر .. ) ، هذا الرئيس الذي يشتموه ازلام النظام ، لانه من الإخوان المسلمين فقط ، الم يشغلوا عقلهم ولو قليلا ليعملوا مقارنة بسيطة بين ما يفعله الرئيس مرسي و بين ما يفعله نظامنا ، فنظامنا يفهم أن المعارضة أما أن يدكها بالرصاص و يعتبرها إرهاب و مؤامرة استعمارية ، او معارضة يفصلها على مقاسه و ذوقه حسب الطلب .
-سوريا
باسل 2012-11-24 10:09:15
للجميع
بين بطش النظام واجرام الفوار ضاعت البلد,مؤيد ومعارض فكروا بما تبقى من سوريا واعتبروا مما حدث في بلدان العرب الضائعة, انها فرصتكم للتعالي عن الجراح والتفكير ببناء سوريا من جديد والا لن يبقى بسوريا الا الدمار, لا تركيا ولا قطر ولا روسيا ولا الصين تهمها سوريا انها مصالح ومؤامرة علينا لنخسر بلدنا والمطلوب الوعي لاغريزة البدائيين
-سوريا
syr_citizen2012-11-24 08:49:53
استغلال النظام للأقليات
أعجبني تعليقا يقول بما معناه أن الأقليات لاتخشى التهميش لكنها تخشلى المساواة، يعني أنها تريد أن يستمر الوضع السياسي للبلد مشوه كماهو نهذا من المحال، يجب أن تكون سوريا الجديدة لكل أبنائها دون تهميش لأحد، ولكن وهو الأخطر أن تكون بدون محاباة لأحد
سوريا
ابن البلد2012-11-24 06:12:34
سؤال بسيط لصاحب المقال
في مقالك هذا تقول ان جميع الفاسدين في الفورة والذين برتكبون جميع اخطائها هم إما " من المنشقين من صفوف المؤيدين " أو " بعض العناصر المسلحة التي دسها النظام بين صفوف الثوار" .... مقالتك " أو بالاحرى خربشاتك " لا تتسم بادنى صفات الموضوعية لما فيها من محاولة رخيصة لتبرير اجرام الفوار عبر اتهام النظام بالمسؤولية عن افعالهم " الماضية والحاليه" ... اذا كان المجرمون والارهابيون في الفورة ليسو من اهلها واصحابها ومؤسسيها ... من اين اتو اذا ؟ بالله عليك لا تقل اتو من النظام حتى لا تضحك الناس
-سوريا
حمصي ثوري. 2 2012-11-24 05:37:02
الحوار و محاربة الإرهاب ؟
وهل أسلوبك الملائكي و الرحماني بالتصدي للمظاهرات السلمية مدة أربعة اشهر و نصف قبل ان تتحول الى مسلحة حسب اعترافك انت بخطابك وقتلت خلاله حوالي أربعة آلاف شهيد ، لا يسمى إرهابا ؟ الم يحذرك و ينصحك كل سياسيو العالم بان الحل الأمني سيدخل البلد في أتون حرب طويلة ، سيدخلها الغرباء و الأعراب و الدخلاء و الإرهابيين و الجهاديين و كل ما هب و دب من سفلة العالم ليتقاتلوا على الأرض السورية ؟ الآن تصفها بمحاربة الإرهاب يا سيادة الرئيس ؟ و نظامك لم يترك وسيلة إرهابية في التاريخ الا و استعملها ضد هذا الشعب ؟
-سوريا
حمصي ثوري 1 2012-11-24 05:36:03
الحوار و محاربة الإرهاب ؟
الرئيس يقول : ( نحن ماضون بإنجاح الحوار بالتوازي مع محاربة الإرهاب ) ، أولا حوار مع من انتم ماضون ؟ حوار مع أنفسكم ؟ أم حوار مع أشكال من ازلامكم سميتموها زورا و بهتانا معارضة ، كقدري جميل و علي حيدر و أمثالهم ؟ ثانيا محاربة الإرهاب ، هل انت مقتنع يا سيادة الرئيس أن ما يقوم به جيشك هو محاربة إرهاب ؟ أم محاربة شعب و نسفه و دكه و قصفه بكل آلات الموت و الدمار ؟ الم تقل في اول خطاب لك ببداية الأزمة ان احداث درعا سببها الثقة المعدومة بين الحكومة و الشعب ؟ فهل تحول انعدام الثقة الى إرهاب بقدرة قادر ؟
-سوريا
The original Syrian 2012-11-24 05:00:30
الأخ Ahmed Syr
أوافقك الرأي ، بأننا فكريا بعيدون عن التعددية بحكم طبيعة مجتمعنا التي طبع النظام جزءاً كبيراً منها ، و أوفق ايضا رأي الأخ حمصي ثوري ، الى أننا يجب أن نحدد و نشير الى قوى الشر التي تعبث بثورتنا ، فإذا جمعنا الرأيين و أخذنا المحصلة العامة بينهما ، نستنتج أن عللا ذاتية متأصلة في نفوسنا أساسا بسبب طبيعة المجتمع الذي نحن فيه و بنفس الوقت العامل الذي ساهم فيه النظام بأنفسنا ، اذن لا سبيل الى تغيير هذه الذهنية الا بالثورة التي تقلب الأمور رأسا على عقب و بزاوية 180 درجة ، فأما أن نكون او لا نكون
-سوريا
بتستاهل اسمك يا أستاذ اسكندر2012-11-24 04:21:03
الحق يعلى ولا يعلى عليه 2
ثم يعود شادي حلوه ليسأل السيدة ويشير باصبعه الى مكان غير معلوم : هل صحيح الجيش اشتبك مع المسلحين وقتل 8 أشخاص أربعة منهم غير سوريين,,تحتار السيدة فتجيب صحيح’وهل صحيح ان قوات جيشنا الباسل قدألحقت بعتادهم خسائر وقد تركوا وارءهم 4 سيارات دفع رباعي محملات برشاشات دوشكا صحيح مو هيك خالة ..ايه نعم وتسأل السيدة تطهير المدينة من أشرارالطرفين الأول والمغطى قانونا باسم اخطاء فردية الثاني كتائب البعث وهم شبيحةتحت اسم متطوع وتلاقي جنبهم و في مداخل الأبنية علب xxl والبركسيمول وحبوب المخدره علنا.
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-11-24 04:12:31
هنيئا لك يا مصر بالديمقراطية
طالما خرجت في مصر مظاهرات مؤيدة للرئيس مرسي و مظاهرات معارضة له و طالبت بإسقاطه ، فهذا يعني أن الديمقراطية في مصر قد بدأت فعلا ، و طالما أن النظام المصري لم يقتل و لم يقصف و لم يدمر معارضيه ، معناه أن نظامه و رئيسه يحبون وطنهم و حريصون على سلامته و سلامة أبنائه ، هنيئا لك يا مصر و عقبالنا يا رب .
-سوريا
الحق يعلى ولا يعلى عليه. 12012-11-24 03:52:09
سلمت يداك يا استاذ اسكندر بالأسم وبقلمك المميز
أستاذ اسكندر أصبت في كل كلمة قلتهاونحن الآن بانتظار ثورة الجياع وثورة الغاز وثورة الماء والكهرباء والنت والشتاء قادم وبقوة وهو لا يحتاج الى محروقاتهم التي كانت ستسرق في حال اذا وزعتها الدولة الشتاء قادم واعلن حربه على طريقته ثلوج عواصف أمطار, أكيد سيجدوا الجواب بربورتاج مع شادي حلوة وأكيد من منطقة عادية متل السريان الجديدة الأطفال من خلفه تهدي السلامات وبالصدفة تمر امرأةويسألها ويجاوب بدلا منه لأن وقت البرنامج لا يسمح وبلوح للشرفات ويعود كيف تري دخول الجيش..الم تكن عمليته الأخيرة نوعيةومميزة
-سوريا
مازن من رنكوس الحرة 2012-11-24 03:40:02
الناشطات الإرهابيات جداً
كم كان النظام سلميا و اخلاقيا عندما اعتقل الناشطات السوريات في سوق مدحت باشا بدمشق ، ( لبنى و لمى و كندة و رؤى ) ، أكيد لبنى كانت تحمل كلاشينكوف و لمى آر بي جي و كندة عبوة ناسفة و رؤى قاذف هاون ، و أكيد كانوا عم يحرضوا على القتل و القصف و تدمير المدن لحتى اعتقلهم ؟ مو هيك ؟ أجيبوا يا أيها المعلقين أمثال إنش جي و احمد و عمران يللي بدو أخلاقيات بالثورة ، قال أخلاقيات قال
-سوريا
السوري الأصلي 2012-11-24 00:46:19
الكلام الآن للبندقية
و الله صرعتونا انو الثورة ما كانت سلمية ، يعني اذا اعترفنا انو كانت مسلحة شو رح تعملوا ؟ المهم السلاح هو الحكم بيننا و البندقية هي التي تتكلم الآن ، اذن شو بينفعنا الحكي و العلاك المصدي ، الثورة عم تحقق انتصار ورا انتصار ، غصب عن الجميع ، ولا تحكموا على الثورة الآن لأنو لسا ما سقط النظام و بس يسقط ، رح نشوفو سوريا كيف رح تصير
-سوريا
اتش جي2012-11-24 00:09:09
هل صار الطغاة حكرا على النظام السوري فقط ؟
اما ان الطاغي طاغي اينما كان واينما يوجد؟اليس من يدعم ثورتكم ماديا و معنويا و سياسيا و روحيا هم اكبر الطغات و منبع الطغات؟لماذا جعلتم من انفسكم اضحوكة و مهرجين امام الصغار قبل الكبار؟.هذا هو الفساد!.الاحرار الحقيقين اصحاب المبدئ لا يقبلون اي دعم كان من اي طاغي لأن مبادئهم لا تسمح بذلك فمبادئهم هي محاربة جميع الطغات و ليس طاغية فقط! الا انتم العكس تماما و سمحتم لانفسكم بكل شيء قبيح من دعم الطغات لكم وجماعة النصرة (القاعدة!)و رجال الدين الذين حللو لكم سفك الدماء!.للاسف فهذه ليست من مبادئ الاحرار
-سوريا
صريح2012-11-24 00:33:46
حبل المشنقة ..1 ..
في حوار ساخن مع أحد المؤيدين ، قال بسخرية : لقد نجح النظام السوري في جر الثوار لحمل السلاح ، وخلـّينا نشوف آخرتها .. !!... طبيعة المجرم في أي مكان في العالم إذا أحس أن حبل المشنقة يقترب من رقبته أن يضحي بأي شيء وبأيّ ٍ كان لكي يبعد الحبل عن رقبته .. فكيف بنظام يعلم أن ماضيه وحاضره مليء بالفضائح والفساد والإجرام والتسلط والخداع والطائفية ( تأسيس سرايا الدفاع بقيادة رفعت الأسد أول دليل على طائفية النظام ) ..
-سوريا
صريح2012-11-24 00:31:33
حبل المشنقة ..2
كيف لمثل هذا النظام أن يقر ببعض جرائمه وليس كلها ..؟؟ وهو يعلم علم اليقين أن سقوطه ـ الحاصل بإذن الله ـ ستخرج بعده فضائح وقصص إجرامه وفساده لها أول وليس لها آخر .. سقوط لا يشبهه سقوط أي نظام استبدادي في العالم على شاكلة نظام تشاوشيسكو في رومانيا عام 1989 ..
-سوريا
صريح2012-11-24 00:28:38
حبل المشنقة .. 3
ولذا .. فهو قد استخدم وسيستخدم كل خبثٍ ومكر ودهاء لديه ولدى حلفائه الذين لايقلّـون عنه خبثا ، ليخرج من النهاية المحتومة له ولو ضحى بمئات آلاف القتلى ، سواء من رجاله أو من المحسوبين عليه ، أو الثائرين ضده .. ولو ضحى باقتصاد ووحدة وسلامة أرض الجمهورية المنهوبة على مدى خمسين عاما منه ومن أتباعه ومؤيديه المقاومين الممانعين .. !!
-سوريا
صريح2012-11-24 00:22:04
حبل المشنقة .. 4
kamal rustom أحد المؤيدين للرئيس ، يتكلم عن فساد القيادة القطرية ، ومسؤوليتها عن الفساد الحاصل في سوريا ، وله عدة اصدارات على اليوتيوب يتحدث فيها عن الفساد في الوزارات وغيرها .. يكفي فقط أن نتخيل فتح محاكمات للذين يتكلم عنهم السيد كمال رستم أعلاه ، وهذا مؤيد كما ذكرت لكم سابقا .. فما الذي بجعبة المعارضين والثوار .. ألله وحده من يعلم .. ؟؟
-سوريا
عضو من تنسيقيات الثورة 2012-11-24 00:22:03
آخر الإحصاءات بالخسائر البشرية
بلغ عدد شهداء الشعب السوري نتيجة بطش النظام حتى اليوم ، ( 45625 ) شهيد منهم ( 3400 ) طفل و ( 3527 ) امرأة ، و (4814 ) عسكري و ( 1215 ) شهيد تحت التعذيب ، و بلغ عدد الجرحى اكثر من ( 120000) و بلغ عدد المفقودين ( 76400 ) مفقود و عدد المعتقلين حوالي ( 216000 ) معتقل ، أما عدد النازحين فقد بلغ أكثر من نصف مليون خارج سوريا و حوالي ( 3،2 ) مليون داخل سوريا ، بينما يقدر عهد ضحايا الجيش السوري بحوالي ( 120000) جندي وضابط و حوالي ( 75000 ) جريح ، و بارك الله بهذا النظام الحريص على شعبه و جيشه .
-سوريا
أبو عبدو الشاغوري 2012-11-23 23:33:04
الأخ عمران بدو أخلاقيات بالثورة !
يا عمي هلق وقت أخلاقيات و إكراميات و ثقافات ، يا عمي اللغة الآن هي لغة البندقية و الرصاص ، انت وين عايش ؟ عم تحكي و كانو نظامك منتهى الأخلاق ، يا عمي متل ما بتزرع بتحصد ، أي متل ما بيتصرف النظام بلا أخلاقيات ، رح يلاقي رد فعل متلو كمان بلا أخلاقيات ، ولا تنسى أن رموز الفساد بالبلد هم اكتر المسئولين بالنظام عندهم حراسة مشددة ، لكن تأكد أن الجيش الحر سيصلهم أينما ذهبوا ، و الأخلاقيات مو هلق بتجي ، الأخلاقيات بتجي بعد استلام السلطة و ليس قبلها يا فهمان .
-سوريا
سلوى من النبك 2012-11-23 21:57:22
ما قاله الماغوط و الأب باولو
ما اروع و ما اصدق ما قاله المفكر العظيم الراحل محمد الماغوط حين قال : ( أن الطغاة كالارقام القياسية لا بد و أن تتحطم يوما ) ، و ما اروع ما قاله اليوم الأب باولو : ( أن الحق في سوريا واضح في ثورتها ، و الباطل واضح في نظامها ) . كم كنا نتمنى أن يشهد معنا الماغوط لحظات سقوط الطغاة ، الذي كان حلمه و أمنيته في كل لحظة من حياته
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-11-23 21:30:59
النظام طاش صوابه
النظام اصبح ساقطا شعبيا و عربيا و دوليا ، اي لا يمكنه الاستمرار بدون الشعب و الدول العربية و العالم الخارجي أي أن النظام طلعت ريحتو ، و البديل صار جاهز وهو الائتلاف الوطني و هو الذي سيحكم سوريا المستقبل ، و الائتلاف الوطني أخذ الشرعية الشعبية من الشعب السوري من جمعة ( دعم الائتلاف الوطني ) و ايضا من جمعة ( اقتربت ساعة الانتصار ) ، و المسالة هي مسالة وقت فقط ، لانه اصبح يقصف و يقتل على أبو جنب وليس بأسلوب النظام الواثق بالبقاء في الحكم ، أي أن صوابه قد طاش فعلا ، وهذا ما تؤكده الوقائع على الأرض
-سوريا
عاشق الشام2012-11-23 21:40:30
على نفسها جنت براقش
براقش في هذه الحال هي مجاميع العصابات المسلحة التي لايجمع بينها سوى معاداة النظام ، وعند أي اختلاف ولو صغير سيتقاتلون فيما بينهم وهذا بالضبط ما يحصل الان ،، لهذا نقول تجاوزا : حاكم ظالم ولافتنة هوجاء ،، ونقول ألف حجاج ولا هولاكو واحد ،، الفوضى تقتل البلد والامن مقدس في جميع الشرائع والقوانين ، انعدام الامن يقتل ويشرد ويقطع الارزاق ،، لذلك كان عقاب المفسدين الذين يحاربون الله ورسوله أن يقتلوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف ،، أو ينفوا من الارض ،، لامكان للارهابيين بيننا ، سوريا الامن والامان ، ..
-سوريا
أبو النور من حمص 2012-11-23 21:28:46
لنا ايران و روسيا فقط ؟
ما بسمع الا الرئيس قابل مسئول إيراني و بعده مسئول روسي ، ثم مسئول روسي وبعده مسئول إيراني و هكذا ، يعني بدنا نضل نأكل و نشرب أما من ايران او روسيا ؟ و يعني هيك الله حكم علينا ؟ ؟ بدي افهم في دولة بالعالم شافت الخير من هالدولتين هدول ؟ و عمري يا سوريا كنك شاطرة .من وراء هدول ؟
-سوريا
اتش جي2012-11-23 21:18:51
ثورات العربان التائهين و الضائعين3
فهذا يعني كانو يبحثون عن بديل افضل من نظام حسني مبارك الدكتاتور الظالم السيء! و اذ تقاجؤا بنظام حر ديمقراطي اسوأ! و الان يردون اسقاط النظام؟و هذا حالكم انتم يا فورجية كما قلت و اعود و اكرر لا تحسبون و لا تفكرون ابعد من رأس انفكم .فتريدون اسقاط النظام و لو كان البديل اسوأ! .ثم اعود و اكرر فاسقاط النظام لا يعني انتصار او نجحت الثورة .فالنجاح و الانتصار عندما يسقط اي نظام كان و ياتي بديل عنه افضل و ليس اسوأ كا حل صديقكم الاخونجي الذي اتى عبر صناديق الاقتراع!!
-سوريا
اتش جي2012-11-23 21:13:00
ثورات العربان التائهين و الضائعين2
يعني و حتى لو كانو الاكثرية جهلة و متخلفين و متعصبين دينيا فهذا امر عادي جدا لانه اتى عبر صناديق الاقتراع اي الديموقراطية!ما اريده قوله فالشعب المصري تظاهر و استعصى مع انهم كانو سلمين لم يلجؤا الى حمل السلاح و العبوات الناسفة و قتل الابرياء و اغتيال المسؤولين و الصحفيين و الفنانين و المهندسين و الاطباء و رجال الدين و المؤيدن لحسني مبارك او النظام السابق الخ بعكسم تماما !.و مع ذلك سقط نظام الدكتاتور حسنس مبارك و لكن الان يريدون اسقاط النظام الديموقراطي؟فهذا يعني كانو يبحثون عن بديل افضل
-سوريا
اتش جي2012-11-23 21:07:37
ثورات العربان التائهين و الضائعين1
منذ قليل شاهدت على احدى القنوات الاوربية في موجز الاخبار في شوارع مصر (متظاهرين يقولون الشعب يريد اسقاط النظام!) مع ان هذا النظام الذي يترأسه ذاك الاخونجي هو حليفكم و مؤيد لثورتكم بشدة و لشيوخكم في الدرجة الاولى ,واتى عبر صناديق الاقتراع (يعني بمفهوم الفورجية اتى بانتخابات حرة نزيهة ديمقرطية!)و بمفهوم الفورجية و العرب بشكل عام فمن يكسب اكثر اصوات فتعني لهم هذه ديموقراطية و بغض النظر عن سلوك الشخص و ثقافته الاجتماعية الخ المهم انه مسلم و من انتخبه مسلمين و من الاخوان المسلمين!
-سوريا
عبد القادر من النبك 2012-11-23 21:05:56
الجيش الحر جاييلكم
هذه التعليقات من هذه الازلام وهذه الازلام من هذا النظام و هذا النظام سيزول و يزولون معه تلقائيا و الثورة بدأت تأتي أكلها ، و بدأت مرحلة التخطيط الفعلي لمرحلة ما بعد النظام و المكتب الاستشاري للاستثمار هو خطوة اولى و اول الغيث قطرة ، و تعليقاتهم دليل يأسهم و هلعهم و شعورهم أن نظامهم قد أن أوان سقوطه و الدلائل على الأرض توضح ذلك ، فاشتموا ما شئتم و زيدوا ما استطعتم ، فالجيش الحر جاييلكم و الله جاييلكم فلا مجال للاختباء فأنتم مكشوفون لدينا و الأيام بيننا
-سوريا
ابن الوطن الحزين 2012-11-23 20:17:30
اعتقال ناشطات سوريات اعتصمن بثياب الزفاف
كندة الزاعور ( السويداء ) – لبنى الزاعور ( السويداء ) – رؤى جعفر( سلمية ) – ريما الدالي ( دمشق ) – بالبلداية قال النظام انها ثورة عرعورية ووجود تلك الملائكة بالبياض يثبت العكس – اليوم يقول النظام انها ثورة ارهابية سلفية متحالفة مع الامبريالية العالمية وهذا يشتت المؤيد للنظام فتارة يهاجم السلفيين وتارة يلاحق ادوات اسرائيل واخيرا يجد ملائكة بثوب الزفاف الابيض تنادي بوقف نزيف الدم السوري فيقوم الامن باعتقالهم وهل هناك احد ضد وقف نزف الدم السوري غريب لهذا النظام وعناصره التي لاترقى لمريض منغولي
-سوريا
ابن الوطن الحزين 2012-11-23 20:14:17
تصريحات شحادة حول مقتل 100 ألف من جيش النظام تصدم
علق العقيد عبد الحميد عمر زكريا في صفحته على كلام شحادة في برنامج الاتجاه المعاكس : " ذكر شحادة في برنامج الإتجاه المعاكس أن عدد قتلى الجيش الأسدي اكثر من 100 ألف. بحكم عملي كطبيب عسكري و كوني ما زلت على إتصال مع أعداد كبيرة من الشرفاء من أطباء وضباط الإدارة بالمشافي العسكرية كلها أقول لكم إن أعداد قتلى الجيش الأسدي لا يعلم بها أحد إلا الله… لأنه يوجد أعداد كبيرة جدا" من القتلى يدفنون بمقابر جماعية حتى دون الإتصال بأهلهم خشية ردة فعل الأهالي خاصة قتلى منطقة الساحل".
-سوريا
سوري متالم على وطنه 2012-11-23 20:00:55
لماذا لا يرى الرئيس ؟
محاربة شعب انتفض للحرية و الكرامة و يدافع شبابه بسلاح بسيط عن أهلهم و عرضهم ، صار بنظر سيد الوطن هو محاربة للإرهاب ، انا لا اعلم ماذا يسمى قصف حي او قرية و تدمير بيوتها فوق رؤوس ساكنيها و قتل المدنيين و الأطفال و النساء ؟ هل يسميه سيد الوطن بالعمل الوطني و الشجاع إنقاذا لسوريا ؟ هل لا زال يعتقد انه يمارس عملا فيه من الإنسانية ولو 5 ٪ من اجل مصلحة الوطن ؟ الم يرى ماذا حل بمحاربته ( للإرهاب ) انه قصف و دمر وطنا كاملا من اجل كرسي الحكم ؟ لماذا لا يرى ؟ لماذا لا يرى ؟ لماذا لا يرى ? لماذا لا
-سوريا
Souri mougatrib2012-11-23 19:48:32
USA
انا أحي صرحتك والثورة أعطتك الحرية لتكب بهذه الشجاعة عن الوضع الراهن في سورية. اختلف معك في نقطة هنا ان الشعوب الإسلامية ليسى مهيئة الديمقراطية وهنا تردد كلامات القادة العرب. الديمقراطية مبنية على العدالة وهذا موجود في كل ديانتنا في الشرق الأوسط. القادة العرب اذا تنحم عن الكرسي عند انتهاء فترة المحددة وأعطوه الى الشخص المتخب. بعدها تعلم الناس الديمقراطية. معضم الرائساء يتنحون ويصبحون داعمين لا حزبهم الذي تعتم على برامج انتخابية وإذا لم تحقق المنتخب غيرهم.
سوريا
Ahmad Syr2012-11-23 19:39:27
تهميش العقول المنفتحة لصالح من؟
العميد مصطفى الشيخ كان من أوائل و أهم العسكريين الذين انشقوا عن النظام في اشهر الثورة الأولى و لم ينتظر رؤية النظام يضعف لينشق. و حواراته الإعلامية القليلة تدل على تمتعه بفكر راق و عن إيمانه بمعاني الدولة المدنية التي يكون فيها الجيش و السلاح تحت عباءة السلطة السياسية المنتخبة وهو أول من نبه لديكتاتورية السلاح و لخطورة فرض الثوار أجنداتهم الخاصة حيث يسيطرون. و النتيجة أنه اليوم مهمش و قد أطلق منذ أيام صرخة لا يجب إهمالها تنبه إلى أن غالبية السلاح يصل إلى الجماعات الأكثر تشددا على الأرض
-سوريا
Ahmad Syr2012-11-23 19:33:32
لنتعلم التفاعل و الارتقاء
يا إخوتي في الوطن. أعتقد أن أول ما علينا فعله أن نعترف امام أنفسنا بأننا فكريا بعيدون عن التعددية بحكم طبيعة مجتمعنا التي طبع النظام المستبد جزءاً كبيرا منها. لذلك يجب أن يكون لدينا الاستعداد الداخلي للتفاعل مع أفكار الغير و تشذيب فكرنا و الارتقاء به. أما الردود العدائية الجاهزة في مواجهة كل رأي مخالف فلن تسير بنا إلا للوراء. كلام كاتب المقال منطقي وواقعي لحد كبير جدا وواضح أنه نابع من غيرة، فلا داعي لمواجهته بتلك التهم من معاداة الأحرار إلى التنظير الفارغ
-سوريا
حمصي ثوري 1 2012-11-23 19:27:28
إلى جورج محمد علي
صح .. قلتها بنفسك : ( استطاعت قوى الشر أن تحرف هذه الثورة عن طريقها الصحيح ... ) فكم نحن السوريون بحاجة الى أن نحدد و نشير من هي هذه ( قوى الشر ) ؟ فإذا كنا نؤمن بثورتنا ضد هذا النظام الطاغية ، الست معي ان اول قوى الشر التي دخلت على خط الثورة هم ازلام النظام نفسهم و قد لبسوا لباس الثورة و ادعوا ثوريتهم ؟ أليست ايضا قوى راديكالية متطرفة تسلقت بتشجيع النظام نفسه ؟ أليست ايضا و ايضا قوى خارجية أصولية إرهابية كالقاعدة دخلت على الخط و بموافقة النظام ، لتعطيه الحجة و المبرر للقتل و القصف ؟
-سوريا
ضايع2012-11-23 18:47:55
ضايع في بلد الضياع
والله كل ما شوف تعليق بحسن انو صحيح بس الأكيد انكم كلكم على خطأ و سوريا ذهبت و لن تعود
-الإمارات
ابن الميدان الحر 2012-11-23 14:51:19
الى احمد
المقارنة بين الثورة بسوريا و الحرب في فيتنام غير صحيحة ، فالحرب في فيتنام هي مقاومة احتلال أمريكي أجنبي ، غزا بلادهم و تمركز في مدنهم سنينا طويلة ، فكان لابد من مقاومته في الأدغال و الكهوف من اجل الاستقلال الوطني ، أما بسوريا فهي ثورة داخلية ضد نظام سياسي قائم مرفوض شعبيا ، قامت من اجل الحرية و الكرامة ، و اضطر لخوض حرب شوارع ،لانه لا يملك قوة جيش النظام و سوريا طبيعتها خالية من الغابات و الكهوف ، وإلا فليس لديه كما تطلب الا الصحراء و السهول المكشوفة ليتم إبادته بيوم واحد ، أهكذا تريد ؟
-سوريا
جورج محمد علي2012-11-23 13:57:37
كمن يستجير من الرمضاء بالنار
الكاتب المحترم كلنا كنا نتطعش للحرية والخلاص من هذا النظام الظالم الذي لا مثيل له ولكن للأسف على ما يبدوا لقد إستطاعت قوى الشر أن تحرف هذا الثورة عن طريقها الصحيح وتم تغييب العقل والمنطق والعقلاء فهم حتى قبل أن يستلموا الحكم أصبحوا يتعاملون أسوأ من النظام.نعم النظام السوري مجرم ولكن هذا لا يعطي صك براءة للأخوان المسلمين والشعب السوري ما زال يذكر جرائمهم(مدرسة المدفعية، الأزبكية ،تفجير الباصات ،قتل شخصيات علمية ووطنية،قتل طائفي على الهوية) الخ، تعاونهم مع أنظمة عميلة لتحقيق أهدافهم
-سوريا
محمد الحلبي2012-11-23 12:40:29
لابد من دفع الثمن
الادعاء بطائقية الثورة وتحريض طوائف الشعب على بعضها واستخدام طائفة بعينها لقصف الشعب بالبراميل والمدفعية والطائرات لجعل الشعب يكره هذه الطائفة لن تفيد النظام بشيء وانما ستضيف هذه الافعال لسجله الشائن في التاريخ. ووجود اشخاص متنورين من هذه الطائفة اللذين يكشفون اعماله ونواياه مفيد كثيرا واخص بالذكر فدوى سليمان ولويز عبد الكريم ومنذر ماخوس ووحيد صقر وجمال سليمان وحبيب الصالح وغيرهم الكثير. سيذهب النظام مهما غلى الثمن وستبقى مكونات الشعب السوري كما هي ولن تتعرض اي طائفة لمضايقات في سورية بعد الثور
-سوريا
محمد الحلبي2012-11-23 12:39:44
لا بد من دفع الثمن
اشكر الكاتب واكثر الله من المتنوين من امثاله واسكن الله شهداء الثورة فسيح جناته واعان الله المهجرين والمشردين. للاسف كان الهم الكبر للنظام على مدى اكثر من اربعين سنة منصبا على كيفية استمراره في الحكم ومنها ما ادخله للثورة من شوائب وسلاح. ونعلم ان الكثير ممن يسمون ثوار ومعارضين هم من عملاء النظام. ولكن في أي وقت يريد الشعب التحرر والتقدم والديموقراطية كان سيواجه ما واجهه حاليا وكان لزاما عليه ان يدفع الثمن الذي يدفعه وكلما تأخر بدء الثورة اكثر كان الثمن اكبر وافدح
-سوريا
ميداني معارض2012-11-23 12:12:48
من هو الطائفي
لمن يتشدق بأن ثورتننا طائفية نقول له قل ما شئت فالنظام ساقط وانتم ونظامكم هم رب الطائفية،فالمناطق الوحيدةالتي لم يقصفها النظام هي المناطق العلوية. ويكفي أن يرى الجميع ان الجيش الحر بعد امتلاكه للقدرة الهجومية لم يقم بمهاجمة أي قرية علوية لأننا نعلم أن ليس كل العلويون مع النظام بينما النظام لايفرق بين مؤيدي ومعارضي باقي الطوائف طالما أنهم ليسوا من طائفته.وبهذه المقارنة البسيطةنعلم من هو الطائفي. أنا شخص مشارك بمعظم مظاهرات دمشق وقدتعرفت علىبعض العلويين المشارين في مظاهراتنا (وهم اصدقائي الان)
سوريا
م. حكيم2012-11-23 10:56:04
التاريخ يحكم على النتائج وليس على النوايا
تبرير عسكرة الثورة بأنها من فعل النظام، فهادا بيدل على قصر نظر القائمين على الثورة. يعني هادا يالي كان عم بيقود "المظاهرة السلمية" مفروض انو كان يمنع عسكرة الثورة واذا ما بيقدر يمنع هادا الشي، فكان من الأحرى به انو ما يعطي حجة للنظام للقيام بهادا الشي.الأنكى من هيك انو تم تحذيرهم من هالشي يالي عم بيصير اليوم، فما فينهم يدعو انو ما خطر ببالهم توصل الأمور لهلمواصيل. بيجوز متل ما قال الكاتب انو في عالم خرجو لإعلاء كلمة الحق وكانت نيتهم صادقة، بس بالسياسة ما في شي اسمو نوايا.
-سوريا
جامعي ذهب و لم يعد2012-11-23 10:24:03
ما الحل!
ان المسؤول الاول و الاخير عما حدث و يحدث بسوريا من تدمير هوالنظام في سبيل بقائه بالسلطة,والمضحك المبكي انه يتبع نفس اسلوب الاحتلال الصهيوني بمعاملة الفلسطينين,بحيث يختلط الفعل برد الفعل.لكن ما لم يدركه النظام و ازلامه ان الشعب السوري اصبح يفضل حكم الشياطين الزرق عليه.لا حل للنظام الا برحيله و محاكمته على جرائمه بحق الانسانية.
-سوريا
سوري غيور 2012-11-23 10:31:35
التنحي ينقذ 80 ٪ من ما تبقى
بقاء الرئيس في السلطة ، لن يزيد الأمور الا تعقيدا و خرابا ، و محال أن تستقر سوريا و الرئيس على سدة الحكم ، و من يتوهم ذلك فهو غبي و ساذج ، و تنحيه ينقذ ما تبقى من سوريا و خاصة مؤسسات الدولة التي هي ملك للشعب ، و إذا تدمرت هذه المؤسسات فعلى سوريا السلام ولن تقوم لها قائمة ولو بعد 50 سنة ، التنحي ليس هزيمة للرئيس بل هو انتصار له و لسوريا و لوقف سفك الدم و قراره بالتنحي هو قمة الشجاعة من اجل الوطن ، فالعقدة بوجوده شخصيا ، أما رموز السلطة الآخرين فمن السهولة إيجاد حلول لهم ، وإلا فالقا
-سوريا
مراقب2012-11-23 08:34:01
ثورة بلا أخلاقيات ليست ثورة
ثورة بلا أخلاقيات وأيديولوجيةواضحةجامعة بين عدة فئات، ليست ثورة. ثورتنا المزعومة قائمة على الطائفية (ابحث عن بؤر الثورة المزعومة ألا تجدها تحريض طائفي بحت، مع اصرارنا على عدم تحميل الطائفة الحاضنة للمسؤولية بل نحملها للجهلة من تلك الطائفة وجهلة الطوائف الأخرى)وممارساتها أتعس من النظام. والله لو كانت فعلا ثورة ضد الظلم والفساد، لو رأينا رموزالفساد هم من يذبحون وليس الأبرياء لساندها الشعب ولسقط النظام خلال أسابيع. لنعيد التفكير بقناعاتنا بحيادية وكفاناجهلا .
-سوريا
اتش جي2012-11-23 04:34:27
ثورات العربان
مهما كتبتم مقالات عن الانظمة الدكتاتورية فلا تستطيعون ان تببررو اجرامكم بها ؟ فالبعض يعتقد ان كل شخص وقف ضد هذه الفورة فهو مع النظام او يدافع عن النظام بل بالعكس فنحن نقف ضد كل سيء فثورتكم اثتبت بانها اسوأ من النظام بكل شيء و من اي نظام دكتاتوري كان بداية من كم الافواه و الاعتقالات و الاغتيالات و القمع و الارهاب و الخطف و الاغتصاب و سفك الدماء حتى نصل الى الطائفية.ثم تعودون و تقولون ثورة من اجل الحرية و الكرامة؟اهذه هي الحرية و الكرامة؟انتم العرب فاشيلين بكل شيء و حتى في ثوراتكم!.و شكرا
-سوريا
اتش جي2012-11-23 04:22:39
ماذا تعريف الثورة عند العربان ؟
و برجعو و بقولو ثورة؟ في البداية افتكرنها ثورة و اذ طلعت فورة . فوضى . ارهاب .طائفية و مؤامرة!. هذه هي تعريف الثورة عند العربان
-سوريا
لولو الصغيرة 2012-11-23 03:06:49
حرييية مين سميررررررر هههههههه
نأسف لعدم نشر التعليق لاحتوائه على ألفاظ شتم وصيغ تحقير
-سوريا
كتيبة الفاروق2012-11-23 02:45:06
الله محيي الجيش الحر
أعلناها حرباً ضد النظام الأسدي ولن نتراجع, فإما النصر أو الشهادة.
-سوريا
بشير من درعا2012-11-23 02:41:08
الى شادي من القصير
يعني على أساس جيشك السوري هو الحمل الوديع مو هيك؟؟؟؟؟ تصرف الجيش السوري هو من جعل السوريين يحملون السلاح, فأنا لا أقبل أن يموت أخي في المعتقل أو أن يحرق الجيش منزلي أو أن يسرق متجري أو أن يغتصب بناتي وأبقى مسالماً. نعم سأحمل السلاح وأقاتل ها الجيش ****, للأسف حتى اليهود كانوا أرحم بأهل غزة من رحمة الجيش السوري بأهل سوريا, على الأقل اليهود يضربون
-سوريا
مغترب سوري2012-11-23 02:39:01
لكل من يدافع عن النظام
نأسف لعدم نشر التعليق لاحتوائه مضمون يحض على الكراهية
-سوريا
لادئاني أصيل2012-11-23 02:33:41
الى المعلقين ادناه
للأسف اخترتم أن تبرروا للنظام الدموي المجرم قتله لأبناء بلدكم في درعا وحمص وريف دمشق وادلب وحلب... إما لأنكم طائفيين أو لأنكم مستفيدون من هذا النظام الجبان أو ربما لأنكم اعتدتم الذل ولا تستطيعون العيش بكرامة. كلامكم لن يغيّر في شئ, بدأناها سلمية ونحن الأن نعلنها وعلى الملأ أنها مسلّحة, وليكن مايكن, إما ننتصر في هذه الثورة ويسقط النظام, أو ينتصر النظام المجرم ونموت لنترك سوريا لكم لتهنؤوا في جبنكم وذلكم.
-سوريا
سلمية سلمية2012-11-23 02:15:59
الله يعطيك العافية
بصراحة الكاتب كفا ووفا بس ياكاتب شو بدي قلك قداسمعت من ناديت حيا لكن لاحياة لمن تنادي ثورتنا سلمية الكل بيعرف بس اطراف معروفة هي من دعمت الطرفين للوصول الى صراع طويل وهو بالاحرى اسمه ساحة لتجربة الاسلحة الغربية والشرقية وعلى اساس النتائج على الارض تتم الصفقات لسوريا وللعالم وطالما نحن نتحارب بين بعضنا وما آذينا حدن لاشرق ولاغرب كلو راح يكتفي بالمساعدات الكلامية فالحل ماراح يكون غير بل التراضي بالاول والاخر ان مع راس النظام او مع اي احد في النظام فلذلك الموضوع سياخذ سنوات والله يلطف
-سوريا
متفائل2012-11-23 01:38:47
فورة البحرين
رجاء خاص من الإخوة المعلقين، لا تصوروا مايحدث في البحرين على أنه ثورة، بل هو تحرك طائفي بغيض مدعوماً من إيران أهدافه معروفة، وليس القصد من ورائه سوى أحلام إمبرطورية فارسية تافهة غير ذات قيمة، و إنني أحيي حكام البحرين الذين كان همهم الحفاظ على الأمانة التي بين أيديهم وليس تدميرها كما فعل النظام عندنا بسورية، فلم نسمع من أحد في البحرين من الموالين لنظام الحكم من يقول فلان أو نحرق البلد، بل تم التعامل مع المشاكل بحرفية و وطنية عالية ما منع الأمور من الوصول إلى مالا تحمد عقباه. 
-سوريا
متفائل2012-11-23 01:17:43
شكراً لكاتب المقال
إن كاتب المقال ذكر مساوئ بعض الثوار لكي يصحح مسار الثورة والتي يحاول نظامكم الساقط حرفها عن مسارها، وليس كما تعتقدون واهمين بفشلها، ومايتعلق بسلمية الثورة فقد بدأت سلمية و استمرت كذلك لمدة تزيد عن السبعة شهور، ولكن توحش نظامكم ضد الأمنين من المواطنين جعل حمل السلاح ضرورة لا بد منها، وللذي يقول بأنه لا يوجد ما يثبت وحشية النظام منذ بداية الثورة، فيمكنه مراجعة الفيديوهات المنشورة على الإنترنيت منذ بداية الحراك إذا كان جاداً في معرفة الحقيقة.
-سوريا
حلبة من وسط حلب 2012-11-23 01:14:26
تحية حب الى ناشطات الشام
تحية حب و تقدير للناشطات ( لبنى و لمى و كندة و رؤى ) عرائس دمشق في اعتصامهن السلمي امس بسوق مدحت باشا ، اربع صبايا بلباس العرائس الابيض ، اعتقلهم شبيحة النظام لانهن رفعن شعارات ضد القتل و القصف و خنق الصوت الحر ، يا للعار .. حتى اربع صبايا تقاوى عليهن و اعتقلهم لمجرد أن قالوا لا للقتل . فهذا يؤكد أن هذا النظام لا يفهم لا بالسلمية ولا بالعفوية ولا بالملائكية ولا بالرحمانية ، انه يفهم لغة واحدة فقط هي البطش ، و الوحيد الذي فهم لغته هو الجيش الحر ، لذلك فهو يتعامل معه بنفس لغته و بنفس طريقته .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-11-23 00:37:26
الى عمران و أمثاله
هل تعلم لماذا تحولت الثورة من سلمية الى مسلحة ؟ لان نظامك يا فهمان ماشابه أي نظام بالعالم ، عم تقارن نظامك بنظام مبارك او اليمن او تونس ؟ ياريت ، لو كان متلون ، لكنا خلصنا من هالنظام بشهر واحد , ولسا صارعينا بنضال جنود ، علما أن نظامك ذبح عشرة آلاف متل نضال جنود تبعك ، نحن لم ننكر وجود انتهاكات من بعض الأفراد جاءت كرد فعل طبيعي عن جرائم نظامك ، بس أنتو لحد الان ما اعترفتوا بأي عمل شنيع واحد ، رغم أن العالم بأجمعه كشفكون و عراكم كأكبر مجرمين في العصر الحديث بالصورة و الصوت وتحيا ثورة البحرين تبعك
-سوريا
المحب لوطنه2012-11-22 23:22:07
شبيحة النظام المقهورين
غريبة فلسفات الشبيحة والمنحبكجية وأبواق النظام هنا، ومنهم ****، اذ انهم يتكلمون عن عنف الثورة والمذابح ويتناسون قمع نظامهم الدموي والذي استعمل الدبابات من الأسابيع الأولى للثورة السلمية، المهم الشبيحة مذعورين بعد ان بات الجيش الحر يدق ابواب دمشق ونظامهم الفاشي بدأ انهياره
-سوريا
ايهم احمد2012-11-22 22:15:31
خير الكلام ما قل ودل..
كل هذا المقال الطويل العريض لتبرير الممارسات الدموية لفورتكم؟؟؟؟ اي لا حبيبي ما ظبطت معك بالمختصر المفيد هذه الفورة في طبيعتها ونشأتها ومناطق انتشارها طائفية ودموية ومتعصبة...وكل يوم يمضي يثبت صحة ذلك..
-سوريا
شادي من القصير2012-11-22 22:07:17
الى كاتبنا ...
يا حضرة الكاتب مو بس العلويين هني يلي خايفين من اصحاب الذقون الطويلة والسواطير المقروء عليها "سبحان من حلل ذبحك"...ونحن المسيحيين خايفين منون والكل شاف كيف هجرونا من القصير والجوسية ومن حمص القديمة وحتى من حلب وكيف صارت مقدساتنا مركز اعتقال او تعذيب او اعدام....كل الاقليات حتى الاكراد السنى خافوا من هالاشكال هي ويلي اعتدت على مناطقون بحلب ورأس العين ..وحتى قسم كبير من الطائفة السنية المتنورة رفضتون وكان نتيجة هالحكي انو اغتالوها متل الشيخ الصادق و واحد نسيان اسمو، او اخ خالد العبود وجهاد اللحا
-سوريا
عمران2012-11-22 21:55:00
السلمية مبدأ وليست الهة تمر نأكلها عندما نجوع؟؟؟
عمو الكاتب ثورة سلمية ما بتبلش من اول ايامها بذبح الشهيد نضال جنود على الهواء لايف ..او بتشويه جثث اطفال العميد عبدو...ودخلك ليش ما حكي المراقبين الدوليين او حتى المراقبين "الجواسيس "السعوديين والقطرين والبحرينيون" عن سلمية هالثورة بالعكس صمتوا صمتا ابديا رغم التقرير يلي بيؤكد على تسليحها للعضم ومنذ اشهرها الاولى؟؟؟...ولاصورة ولا فيديو عن خروقات الدولة السورية بحق المدنيين؟؟؟ ...اعلامكم لن يغير في الحقيقة شيئا، فقط سيؤخر ظهورها..كما ظهر سلاحكم الثقيل و طائفيتكم ومقاتليكم الاجانب وتجنيدكم للاط
-سوريا
عمران2012-11-22 21:44:38
السلمية مبدأ وليست الهة تمر نأكلها عندما نجوع؟؟؟
لسى كل يوم بينطلك "مثقف" وبيقلك كانت سلمية...عمو السلمية متل البحرين يلي الاف الشهداء والمعتقلين والجرحى ولساتها سلمية رغم محاولة النظام الهزلية للايحاء بعنفها متل العبوة يلي قتلت اسيويين في البحرين.. ما لاقوا غير عمال فقراء ككبش فدا؟؟ او متل مصر واليمن وتونس والسعودية يلي رغم القمع والجرحى والاعتقالات بقيت سلمية الى نهايتها...عمو السلمية مو من اول اسبوع ما بيبقى مؤسسة للدولة غير المحروقة؟؟؟ وبعدها بيبلش ذبح عناصر الجيش متل مفرزة نوى وغيرها...والله الناس ملت من هالكذب..
-سوريا
احمد2012-11-22 21:38:06
شو جاب القرد لبسلم الله؟؟؟؟
الثوار الفيتناميون يا حضرة "المثقف" ذهبوا الى الغابات واحتموا فيها ليجنبوا اهلهم والمدنيين ويلات الحرب ورغم ذلك فأن **** (الامريكان) قصفوا بالنابالم الغابات والمدن ...اما عصاباتكم فلم تترك حيا في سوريا يسلم من شرها وجعلت الاطفال والنساء دروعا بشرية لها...فيك بتقارنها بفورة الوهابيين والقاعدة بليبيا فقط لاغير ...قال الفيتنام....
-سوريا