syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
اللجان الشعبية في سوريا.. دعوة للتسلح تزيد الطين بَلة؟
تحقيقات

"رافعاً صدره، ويمشي بثقة، يجلس على الكرسي مخرجاً مسدسه من جنبه ليضعه على الطاولة ويجلس وكأنه مسؤول كبير".. هكذا وصفت لطيفة ابن شقيقتها الوحيد سامر الذي لا يتجاوز العشرين عاما من العمر عندما قدم لزيارتها قبل أيام..


سامر طالب في كلية الحقوق وقد تطوع مؤخرا للمشاركة في حراسة أحد المباني الحكومية مقابل راتب شهري وسلم سلاحاً يحمله حتى خارج إطار الدوام الرسمي.

سامر ليس حالة فريدة في سورية، حيث يكثر أمثاله فيما بات يعرف باللجان الشعبية التي تتولى "حراسة" بعض المناطق والقرى خاصة تلك التي تضم ما يتم وصفهم بـ "الاقليات" في بعض مدن سوريا.

 

والدافع لحمل السلاح طبعا هو الدفاع عن الاهالي أو حماية المنشآت الحكومية من "العصابات المسلحة" التي تستهدفها.

 

ظاهرة يجدها البعض ضرورية ولازمة، فيما يجد فيها البعض الاخر خطرا يمكن ان يكون سببا في تحول الصراع في سوريا لحرب أهلية وسببا في الانقسام.

 

دعوة للتسلح

بالنسبة الى العديد من المناطق "صورتان شخصيتان وصورة عن الهوية كافية لتمكنك من امتلاك بندقية روسية يبلغ ثمنها 100 الف ليرة" كما اخبرنا عيسى احد سكان قرية من قرى درعا.

 

وتابع متهكماً "تلك هي شروط حمل السلاح في قريتي، فيصبح حامله سلطان زمانه مسلح ومدعوم من الدولة بآن واحد، لم يعد رفاقي يستوعبون خطورة الوضع الذي وصلنا له، وأن مثل هذه الافعال قد تزيد من حدة الصراع بشكل كبير.."

".. وعندما أناقشهم عن سبب تسلحهم يقولون: نريد حماية أنفسنا من أي خطر قادم والبعض منهم فقد ثقته بالدولة فقرر الحصول على السلاح لحماية نفسه".

 

ويسخر عيسى من جواب أحد رفاقه الذي يقول "عندما يسقط النظام سنبيع الروسية ونحصل على ثمنها!".

 

هل فعلا حمل السلاح يؤمن الحماية؟

تتسائل ماري وهي من سكان باب توما في دمشق ذات الغالبية المسيحية "كيف سيحمي هذا السلاح المنطقة؟"

وتستشهد بالانفجار الذي حصل في باب توما مؤخرا وتقول "كثيرون من الاهالي هنا في بعض الحارات حملوا السلاح فهل استطاعوا ان يمنعوا حدوث الانفجار في باب توما الذي ذهب ضحيته العشرات".

 

ويتفق كلام ماري مع المشهد العام في سوريا الذي يعطي مثالا على ان اكثر المناطق تسلحا هي اكثرها عرضة للهجمات والدمار والقتل.

 

وما يجري فعليا على ارض الواقع بأنه عندما يدخل السلاح الى منطقة معينة من قبل طرف، فإن المنطقة تصبح مستهدفة من قبل الطرف الآخر وعندما تحدث المعركة فإنها لا تميز بين الافراد ويقع السكان جميعا ضحايا الاقتتال.

 

وتكشف ماري عن ان "كثيرا من الشباب الذين تسلحوا جائتهم تهديدات مباشرة لترك السلاح وقاموا بالفعل بتسليم سلاحهم والابتعاد عن ما يسمى باللجان الشعبية".

 

مخاوف

ويتجاوز موضوع اللجان الشعبية المدن وينتقل الى القرى حيث ان قرية "عيسى" من القرى التي تم توزيع ما يقارب ثلاثمائة بندقية روسية فيها رغم أن تلك القرية لم تتعرض لأي هجوم من قبل أي مسلحين طوال الفترة الماضية.

 

وهذا ما أكده أبو أدهم من تلك القرية، الذي قال "طوال العام والنصف الذي مضى لم يقترب أحد من قريتنا سواء من جيش النظام أو الجيش الحر لماذا يتم توزيع السلاح على السكان اليوم؟ الا يشكل ذلك خطرا علينا؟

 

ويطرح نهايةً سؤال مشروع "ألن يفسح ذلك المجال للتسبب بنزاعات بيننا وبين القرى المجاورة؟"

 

المؤسسة الدينية ترزح تحت الضغوط

يلعب رجال الدين دوراً محدوداً في ضبط هذا الموضوع، فيما نقلت لنا مصادر لم ترغب في الكشف عن هويتها تورط البعض القليل منهم في عملية توزيع السلاح ونشره، الأمر الذي رافقه حملة استهجان ورفض لمثل هذه الافعال ودعوات من الاهالي والمثقفين لرجال الدين بالالتزام بمهامهم الروحية وعدم الحض والتشجيع على الاقتتال.

 

يقول شاب من درعا على تواصل برجال اللجان "المشايخ في طائفتنا بداية رفضوا التسلح ولكن بعد تعرضهم لضغوطات تم التسليح، ولكنهم وجدوا سلوكا غليظا وشاذا قبل الشباب الذين تسلحوا وتلقوا شكاوى من الناس حول تلك اللجان فعادوا وطالبوا بأن تسلم الأسلحة بأشخاص معروفين بتوزانهم وتعقلهم".

 

ومع هذا فمن خلال إجراء هذا التحقيق اعتبر العديد ممن التقيناهم ان افراد اللجان في معظمهم مجرد "زعران" غير مسؤولين.

 

من جانبه يؤكد أحد الذين التقيناهم حول الموضوع (أبو أدهم) أن المؤسسة الدينية في قريته ترفض التسلح وتدعو إلى النأي بالنفس عما يجري من أحداث، ولكن عندما يصل الأمر إلى قرار من جهة عليا فإنها تقف جانباً.

 

كيف يصل السلاح الى الاهالي

وبالسؤال عمن يجلب السلاح للقرية وآلية توزيعها قال أبو أدهم "هناك طرق كثيرة إحداها التوزيع عن طريق فروع حزب البعث التي تتولى هذه المهمة من خلال اعضاءها، حيث يرشحون اشخاص أكفاء لتولي هذه المهمة أو عن طريق رجال موثوقين بالنسبة للنظام موجودين في المنطقة كأعضاء مجلس الشعب".

 

ويتابع أبو أدهم "ويتم أحيانا استغلال عملية الترويج لأفكار عديدة وبث اشاعات كالقول بأن القرية سيتم مهاجمتها من قبل الجيش الحر كونها لم تشارك في الثورة وقد أعلن ذلك فلان في الفيس بوك.. الخ، مثل هذا الكلام يؤثر على الناس ويخيفهم ما يجعل مهمة تسليح السكان أسهل".

 

وعن طبيعة وأعمار حاملي السلاح في قريته يقول "لا يوجد عمر محدد لحمل السلاح ولكن غالباً ما يكون الشاب قد أتم الثامنة عشرة من عمره، وهناك شبان متعلمون وهناك غير متعلمون، إلا أنه على ما يبدو أن الطيش الذي يجمعهم لا يميز بين جاهل ومتعلم، وهؤلاء ينظرون إلى الذين رفضوا حمل السلاح على أنهم مجرد جبناء لا حول لهم ولا قوة" ويتابع.. "برأيي هؤلاء سيجرون للقرية بلاء هي بغنى عنه".

 

صور من الواقع

وفي الصورة العامة يمكن القول بأن اللجان الشعبية انتشرت منذ بداية الاحداث في كثير من مناطق سوريا وقد وقعت عدة حوادث بين هذه اللجان وبين مسلحين، لم تتكشف طبيعة هذه الحوادث إلى الآن.

 

وتنسج الكثير من الروايات بين الناس عن قيام تلك اللجان بالقبض على مسلحين إرهابيين أو قيام تلك اللجان بإطلاق النار على سيارات لمدنيين لرفضهم الوقوف تحت إمرة تلك اللجان.

ومن تلك الحوادث مقتل الشبان الستة من اللجان الشعبية في منطقة جرمانا الذين قضوا بإطلاق النار عليهم في ساعة متأخرة من الليل حيث قامت سيارتان باطلاق النار عليهم وقتلهم دون أن يتم التعرف على هوية القاتل إلى الآن.

 

دوافع التسلح

يؤكد أحد السكان كان على تواصل مع شابين من اللجان الشعبية أنهما شابان طيبان ولم يشهد منهما أي سوء، ولكنه يعتقد أنه قد "غرر بهما".

 

ويوضح "يتم تعبئة هؤلاء الشباب من خلال تخويفهم من العصابات المسلحة والإرهابيين واقناعهم انها تستهدف الاهالي في المنطقة، الأمر الذي يسهل تسليحهم.. وبالتأكيد لا أنفي وجود شبان عاطلين طائشين يحملون السلاح بسبب عطالتهم ولكن ايضا هناك اشخاص جيدون".

وفيما اذا كان الدافع المالي هو سبب رئيسي في عملية قبولهم، يقول الساكن الذي لم يرغب في ذكر اسمه "تملك عائلة أحد هؤلاء الشهداء أبينة في منطقتنا تقدر بالملايين فهم ليسوا بحاجة للمال، ولكن بشكل عام دوافع التسلح كثيرة قد تكون منها الحاجة للمال ومنها الرغبة بالظهور بمظهر الشجاع المدافع عن مدينته والمجتمع الذي ينتمي له".

 

قلق من الاهالي في محيط تواجد اللجان

ايفلين أم لثلاثة أطفال تقول "كل يوم استيقظ مذعورة في الليل أحمل أولادي من غرفهم لأضعهم في الصالون كونه لا يحوي نوافذ مطلة على الشارع، فأمام منزلي تجمع لما يسمى لجان شعبية أحياناً اسمعهم يتشاجرون مع أشخاص لا أعرف من هم واسمع أصوات اطلاق رصاص تصيبنا بالذعر لو لم يكونوا موجودين لكان ذلك أفضل لي ولعائلتي، وقد حاولوا أن يقيموا في منزل مهجور مجاور لمنزلي ولكن أهل الحي قلة منهم أعلن رفضه والبعض الآخر خاف من أن تقدم بحقه شكوى على أنه معارض للنظام فيخرج من قصة ليدخل بقصة أخرى، بتنا لا نعرف أي طريق يجب أن نسلك لنبقى سالمين".

 

وبالفعل فقد اصبحت الحواجز التي تضم مسلحين من الجيش والامن، وحتى من اللجان الشعبية (الأهالي) هدفا للمعارضة المسلحة، وتم تفجير ومهاجمة العشرات منها في كل المناطق السورية خلال الاشهر الماضية، ما يجعل تواجدها في الامكان السكنية خطرا حقيقيا على السكان هناك.

 

وجهة نظر أخرى.. "تسليح الناس واجب"

وإن كانت وجهة النظر عن رفض التسلح من واقع بأنه قد يكون خطرا على المجتمعات التي يتواجد فيها وليس حماية، فإن البعض من تلك المجتمعات قد يكون له رأي آخر.

 

جمال (50عام) أب لبنتين وصبيين لديه وجهة نظر مغايرة، فقد كان من أوائل المتقدمين للحصول على السلاح عندما سلحت قريته، وهو يفخر بذلك ويبرر إقدامه بالقول "تسليح الناس بات واجباً على الدولة وبإمكانها أخذ بيانات المسلح لضمان حسن تصرفه وسلوكه، الكل يعرف الأذى الذي سببته العصابات المسلحة وهي لا تعرف دين ولا اخلاق، لذا يجب أن نسلح أنفسنا لأن الدولة لا تملك عيون في كل بقعة على أرض سورية، يجب أن نكون عونا لها، ونحن لا نهاجم مدنين او مسالمين من يقترب منا سنرد عليه بالشكل الملائم".

 

وعن مخاوفه من أن يجر له السلاح مشاكل لعائلته قال "الذين استشهدوا لست انا ولا أولادي أفضل منهم، يكفينا فخرا أن نموت ونحن ندافع عن أرضنا وعرضنا".

أم اسماعيل من جانبها من سكان ذات القرية اشادت باللجان وقالت "بالتأكيد لا يقبل عاقل أن يعرض حياته للخطر مقابل المال فلا مبرر للتهجم على اللجان الشعبية، الهدف منها هدف نبيل وهو حماية المناطق السكنية وقد قاموا بإيقاف أشخاص حاولوا التسلل لمدينتي وهم يحملون متفجرات ألا يتوجب علينا ان نشكرهم، ما الذي يمكن أن يدفع هؤلاء لحمل السلاح سوى محبتهم لوطنهم وخوفهم على أهلهم وجيرانهم".

 

وطبعا تبقى وجهة النظر هذه موجودة، ورغم أننا لا نملك إحصاءا دقيقا عن نسبة انقسام الآراء حول هذا الموضوع، إلا أنه ومن خلال إنجاز هذا التحقيق ومتابعة آراء المثقفين وقادة الرأي ومعظم رجال الدين يمكن القول بأن موضوع التسلح وتشكيل "اللجان الشعبية" موضوع مثير للجدل والمزاج العام في المناطق التي يتم العمل على تسليحها ما زال يرفض الفكرة.

 

وهكذا يبقى موضوع الفئات التي لم تدخل في الصراع المسلح بعد من أكثر المواضيع خطورة في رسم مستقبل الصراع في سوريا وسط المخاوف في أن يتحول هذا الصراع إلى حرب أهلية في حال كان الضخ والتحريض أكبر من وعي الاهالي وإدراكهم، بعد غياب أي دور ايجابي للدولة في هذا المجال.

 

 

محمد عبود - سيريانيوز


2012-10-21 23:45:33
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
شامي اصيل2012-12-14 15:12:03
اللجان الشعبية
يا أخي هذول مو لجان حماية هذول زعران وفلتانين وأغلبهن طلعو من السجن بالإعفاءات يلي طالعها الرئيس .. انخرب البلد فيهن وصارت الناس تشتغل ببعضها .. أنا بعرف واحد كان عندو بعد خمسة عشرة سنة ومهرب ومزور وبيتعاطى مخدرات وبيبيع مخدرات وكا مسجون شي خمس سنين وبعدين طلع صار قاتل أكثر من ثلاث أشخاص بإيدو بحجة هني إرهابين .. يا حرام .
-سوريا
مغترب2012-12-04 01:56:36
المافية
80% من (اللجان الشعبية) عبارة عن زعران ويلي مانو مصدق يروح يوقف على حاجز فيه لجان ويشوفو قلة الأدب تبعهن . طبعا لاتنسوى قصة 500 ليرة مشان يميشك بسرعة ومايعد يافل عليك أو يسبك كم مسبة .. مسخرة .
-سوريا
غيفارا2012-12-01 23:27:12
يا ريت نكون متل الماضي
مصاب بشيزوفرينيامن موضوع اللجان الشعبية..الله يرحم أيام شبيبة الثورة وغيرهامن المنظمات الشعبية في أحداث الثمانينات...كنامدربين وشجعان..وفعلنا عجائب كنا من كل الطوائف والأطياف السياسية.....كانت أخطاء...دفع معظم الوصوليين بسبب الاستثناءات التي نالتها تلك المنظمات للجوء إليها...عندما انتهت الأحداث صعقت من تسلق من تخاذلوا نواصي السلطةوالجاه في البعث والجيش والجامعات...ياريت تكون الميليشيات الشعبية المسلحة بوطنية أيام زمان وليس ارتزاق أو تشبهاً بالطاووس..الرب يحمي سوريا وشعبها..سلام لكم
-سوريا
أبو يامن 2012-11-28 08:33:45
حماة الديار
كنت في دوما منذ يومين وشيء مخجل أن الجيش العربي السوري حماة الديار تدمر الأبنية العالية على رؤوس أصحابها رأيت أبنية بأربع طوابق لم يتبق منها شيء سوى الركام وحتى لو كان هناك عصابات مسلحة في دوما هل سكان دوما كلهم عصابات مسلحة
سوريا
مغترب2012-11-26 08:11:23
لماذا
دخل الرئيس الاسرائيلي السابق موشي كاتساف السجن في كانون الثاني الماضي ليقضي محكوميته الممتدة لسبع سنوات بسبب التحرش بموظفات مكتبه. ماذا يخسر القذافي إذا حول ليبيا إلى دولة يتم تداول السلطة فيها بشكل مدني وقانوني بعيداَ عن شريعة الأب الخالد (شريعة الغاب) والانقلابات والثورات. حول القذافي خلال فترة حكمه عدد من الأجيال إلى بلد لديه الكثير من الشهادات العلمية والقليل جداً من الوطنيين والأخلاق وجعل عدة أجيال تهوي في الفساد والفوضى الإدارية والمخابراتية.. وجعل من الشعب الليبي أضحوكة العالم المتحضر.
إيطاليا
الدم السوري حرام.2012-11-23 19:26:48
سوريا فوق الجميع.
كل مايقال ونسمع فيه هو كلام فارغ وبلامضمون ونحن نعرف ان النظام او حزب البعث هو من زرعه فينا.لاحد يقلي علوي وسني ودرزي ومسيحي ومابعرف شو.كلنا بالهوى سوى وأي شخص بفكر ان طائفته تحميه فهو مخطئ عندما نتبرئ من الوطن والمواطنه لن نجد من يحمينا والكلام للكل .لاتقلي مسيحي لازم اتسلح ودرزي وأقليات وبطيخ حارتنا ضيقه ومنعرف بعضنا كل طائفه فيها زعران ولصوص ووصوليه وانتهازيه نصيحه كل طائفة تلزم حدودهاا افضل بدنا نعيش اخوه ولاتصدق روسيه ولامدفع بحميك البعوضه ادمة مقلت الاسد وبس
سوريا
سورية مسيحية2012-11-08 15:12:47
الى زوزو
بالفعل يا ست زوزو بنووووووب مانك طائفية و لا بتطيقي الطائفية أو برأيك المسيحي مو سوري ؟؟؟؟؟
-سوريا
مواطن سوري يسكن السيدة زينب2012-11-07 21:40:55
الله محيي اللجان الشعبية,وسحقا للجبناء
ريف دمشق / السيدة زينب : تمكنت اللجان الشعبية والأهالي من القبض على اثنين من المسلحين متنكرين بلباس نساء، داخل أحد المنازل في منطقة السيدة زينب بعد الاشتباه بهما، كما تم ضبط كميات من السماد المستخدم في تصنيع العبوات الناسفة في المنزل نفسه ..!!!شجعان ما شالله عليهم,تتخفون بلباس النساء يا شجعان الثورة؟
-سوريا
مواطن تعرض للارهاب المنظم لسرقة منزله .2012-11-07 18:51:18
الارهاب نوعان .. والاخطر الارهاب المنظم .
الارهاب نوعان : ارهاب غير منظم وليس له مرجع ويعمل لحسابة الخاص وفي الامكان محاسبته . وارهاب منظم تابع الى دوله او نظام او مجموعة مدعومه من نظام حاكم وله سلطة قوية على الارض ، وهو الاخطر في المجتمع ، لانه محمي من قبل النظام تحت مسمى حماية المواطن وله صلاحيات واسعة في الاعتقال وهو الخطف .. وتفتيش البيوت وهي سرقة البيوت .. وحجز السيارات الفخمة تحت مسمى سيارات مسروقة وكثير من الاساليب الملتوية وخارجة عن القانون يستخدمها الارهاب المنظم .اذاً انت اليوم مهدد بالارهاب المنظم وليس لك الحق بالدعاء عليه
-سوريا
مواطن يناشد ابناء الوطن . 2012-11-07 09:07:07
تعلموا من اعدائكم كيف نبني الوطن .
تعلموا من اعدائكم حب الوطن .. تعلموا من اعدائكم تداول السلطة .. تعلموا من اعدائكم احترام الانسان للانسان .. تعلموا من اعدائكم معنى الديمقراطية .. تعلموا من اعدائكم الانتخابات الحرة .. تعلموا من اعدائكم بان الوطن اغلى من الفرد والعائلة مهما كان .. تعلموا من اعدائكم كيف رئيس البلاد يرحل وهو يبتسم .. تعلموا من اعدائكم الحب للوطن قبل كل شيء .. تعلموا من اعدائكم ان لا تحرقوا البلد من اجل الاسد .. بطون الامهات لا تخلوا من الرجال والابطال في تحقيق مسيرة وطن وشعب حر .
-سوريا
ابن المخيم2012-11-07 00:18:11
اللجان الشعبية الفلسطينية(تحية من القلب)
اللجان في بيان لها :المجموعات الإرهابية المسلحة حاولت مرة أخرى التسلل إلى داخل مخيم اليرموك من منطقة التضامن المجاورة واستهدفت مبنى بلدية اليرموك في شارع فلسطين, المجموعات الإرهابية المسلحة عمدت كعادتها إلى إطلاق عدد من قذائف الهاون باتجاه المخيم بعد أن فشلت بمحاولتها دخول المخيم ما أدى إلى إصابة6مواطنين بجروح مختلفة,محاولة الاستيلاء على المبنى فشلت حيث تصدت اللجان الشعبية في المخيم لتلك المجموعات الارهابية.انتهى البيان:ماذا تفعل كتائب الاحرار هناك؟ما هو حالهم لو لم تكن اللجان هناك ؟تحية لهم
-سوريا
زوزو2012-11-07 00:01:46
دمشق
انا بدي تكون بلدي سورية بخير لا تخلو الطائفية تكون بيناتنا نحنا شعب واحد انا امي وابي من طائفتين مختلفين وبحترم كل انسان مهما كانت طائفته لا تخلو شبح الطائفية يفوت على سوريا مابدنا نصير عراق تاني لا للتشدد لا للطائفية انا مافيني شوف انسان ميت او مجروح من اي طائفة كانت كلهم اخواتي وكلن ولاد بلدي وين انسانيتنا بتمنى انه ماحدا يفقد انسانيته وبا النهاية بقول واحد واحد واحد الشعب السوري واحد والدم السوري واحد سواء كان علوي درزي شيعي سني كلنا واحد
سوريا
مراقب2012-11-06 22:54:34
بالنسبة للاب باولو اسم الله حولو
يعني قبل ما يتكرمو على قداستو بالجنسية السورية مو لما يمتلكوها بالاول ويكونو سوريين بالفعل لا بالاسم؟المهم..للذي يشلف التعليقات لمجرد أنه يعلق,اللجان الشعبية هي عون للجيش بحالة الحرب ةنحن بحالة حرب وللاسف يقوم بها أولاد البلد بالوكالة عن اسرائيل وامريكا ودول الخليج وتركيا,هؤلاء الشباب الله يحميهن أفشلو الكثير من محاولات الارهابيين لتفجير أو تدمير المناطق التي لا ترحب بوجودهم الدموي,والكثير منهم دفع حياته من أجل سلامة اهله وبلده,فتحية لهم بأي مكان كانوا يقاومون ارهابكم الاسود! سقط قناعكم
-سوريا
الأب باولو يستحق وسام الشرف من شرفاء الوطن .2012-11-06 19:01:19
المعارضة السورية تمنح الأب الإيطالي باولو الجنسية
منح مؤتمر المعارضة السورية الذي عقد في القاهر بـ3/7/2012، الكاهن الإيطالي باولو داليالو الجنسية السورية. وكشفت وثيقة تستعرض المشاركين في المؤتمر حصلت عليها "زمان الوصل"، منح الأب باولو الجنسية السورية بكلمة "مع قرار منحه الجنسية السورية"، حيث اعتبر شخصية وطنية ممثلة للشعب السوري. وللأب باولو شعبية كبيرة بين أوساط النشطاء، وطرده النظام من سوريا في شباط الماضي بعد نشاطات مدنية دعمت الحراك السلمي، حيث قَطن في دير مار موسى الحبشي في النبك لثلاثة عقود.
-سوريا
ابو انور الطيار2012-11-06 13:39:26
فبركات
اخي قتل فقط لانه من طائفة لاتعجب المسلحين ولو كان يوجد في حارتنا لجان شعبية لما استطاعوا من دخول حارتنا .وانا اعرف انا هذا التقرير من فبركة سيريانيوز ؟ واعرف انكم لن تعرضو تعليقي ؟ وانتم معروفون بعدم الحيادية
-سوريا
ابو نظير ربي يسر 2012-11-06 09:25:18
نأسف لزعاجكم ايها السادة .!!
هذا احد البراميل المتفجرة او قنبلة فراغية او قنبلة عنقودية .. سقطت بالخطأ على جنود الاسد في منطقة المزة سكن 86 .. نأسف لزعاجكم ايها السادة ، نرجو من نسورنا الابطال الانتباه والدقة في رمي هذه القنابل . فقط الرمي على رؤوس الابرياء من الشعب السوري وعلى رؤوس من يطالب بالحرية والكرامة .
-سوريا
حنون على ناس وناس .. حقاً انكم طائفيين ./ 22012-11-06 08:58:26
مخلوف يتعهد بتعويض أضرار تفجير مزة جبل 86
وأدى تفجير عبوة ناسفة يوم أمس في "ساحة عروس الجبل" الى مقتل أحد عشر شخصاً وإصابة العشرات بجروح، بالإضافة إلى وقوع أضرار مادية كبيرة في مكان الانفجار. ووفقاُ لتقرير نشرته "زمان الوصل" أيلول الماضي، تلعب "جمعية مخلوف" دوراً في خدمات التشبيح وتجنيد الشبان الفقراء من أبناء قرى الساحل لاسيما من سكان منطقة المزة 86 للقتال إلى جانب جيش النظام. حنون على ناس وناس .. حقاً انكم طائفيين .
-سوريا
حنون على ناس وناس .. حقاً انكم طائفيين . / 12012-11-06 08:55:22
مخلوف يتعهد بتعويض أضرار تفجير مزة جبل 86
ذكر أهالي منطقة مزة جبل /٨٦/ ممن تضرروا بتفجير الأمس أن جمعية البستان الخيرية، العائدة لرجل الأعمال وابن خال الرئيس السوري رامي مخلوف تعهدت بتعويض الناس المتضررين. وطالب ممثلون عن الجمعية الأهالي الذين أغلبهم من قرى الساحل السوري بتسجيل أضرار التي لحقت بهم جسدياً او مادياً "لمساعدتهم في محنتهم." وقال أحد المواطنين المتضررين نقلاً عن إحدى موظفات الجمعية - التي باحت لزمان الوصل- ممن كانوا يحصون أسماء الجرحى والشهداء بأن الجمعية بصدد "تقديم مساعدات للمتضررين وللجرحى و
-سوريا
ابن الشام2012-11-05 00:29:26
الله يحمي شباب الوطن
اللجان الشعبية هم أولادنا واهلنا يدافعون عنا من شر احرار آخر زمان,الذين ينشرون الموت والدمار الى اي منطقة يدخلون عليها بحجة حمايتها وماهم الا غربان يجلبون الدمار,نحن ندعم تلك اللجان مهما كانت أخطاؤهم,فهي أرحم من قدوم مرتزقة الخليج ليدمروا بيوتنا ويهجروننا,ألف ألف ألف تحية للشباب الصامد الصابر أمام هجمة من يدعي أنه ابن البلد,وألف رحمة لارواح من سقط منهم دفاعا ع أمن واستقرار هذا الوطن,تعليقاتكم لن تفيد,فنحن الشعب السوري نستطيع التمييز بين من هو وطني ومن هو طائفي ومأجور,الله يحمي شبابنا!وخسئتم!
-سوريا
تمام حسون2012-11-04 19:55:03
عصابات اللجان الشعبية
اصبح واضح ان اللجان هي مجرد عصابات مدعومة من النظام يستعملهاجهاز الامن بشكل لا اخلاقي و أخر هم بشار هو حماية المدنيين و لا ما كان قصف المدن بالطيران و المدفعية
سوريا
منير2012-11-04 13:10:29
محمد رافع الله يرحمك
محمد رافع انا كنت حاسس انك رح ترجع ونفرح برجعتك كلنا محمد انا ما بعرفك بشكل شخصي بس كتير بحبك والله العظيم .. ليك محمد.. رفقاتك كلون بحبوك وحكوا عنك كتير انك شهم ووطني أكابر حمودة كانوا الشباب ناطرينك ليعملوا مسيرة النصر .. هلق ناطرين لنعملك عرسك يا غالي عرس كبير كلنا رح نفرحلك ورح ننزل بالشارع كلنا كانها مسيرة ..ليك محمد انا بعرف انك كنت حابب تحضر مسيرة النصر كتير بيناتنا بس يا خيي يا روحي انت منظر المسيرة من السما مع رفقاتك الشهداء أحلى .
-سوريا
سوري2012-11-03 16:43:58
الى الصديق رزق الله
رداً على اقتراحك بتسليح الدولة للمدنيين اقول انه لو سلحت الدولة المدنيي سيسقط النظام في ساعات لا بأيام، والدولة تعرف ذلك ولهذا تحاول احتكار السلاح. ونصيحتي لكم بدل المحاولات للحفاظ على نظامكم الحالي بتقديم تجربة ثورة فاشلة في سوريا قومو بتحقيق طلبات الشعب الجزائري البطل والشقيق ، لأن الشعوب لن ترضى التغييب والتهميش طويلاً ، ولأن الثورات لا بد ستنتصر وان بعد زمن من التضحيات وتاريخكم المشرف يشهد بهذا فتعلمو منه ايضا
-سوريا
رزق الله عبد المجيد الجزائر2012-11-03 14:45:53
على الدولة تسليح المدنيين ..
من حق الدنيين العزل طلب تسليحهم فى اطار قانونى للدفاع عن انفسهم وهذه هى العمليبة الصحيحة واللجان المسلحة ستلعب دور كبير فى دحر الارهابيينوالمرتزقة ولا يوجد اى مجال للخوف من حمل السلاح انها فكرة ناجحة واستعملت فى الجزائر واتت ثمارها اصبح الارهابى يخاف من اى شخص ولن يقدر الاقتراب من اى تجمع سكنى ...
سوريا
بسيط2012-11-02 20:51:44
ببساطة شبيحة مرتزقة باسعار زهيدة
ببساطة النظام تاجر شاطر، وظف شبيحة من المرتزقة رخيصي الاجر ومن الفئة التي لا يهمه قتلها أو مصيرها اصلاً ، 10 آلاف ومسدس أو بندقية وشو ما قدرتو تطالعو من هالناس طالعو . نظام شاطر بالتجارة ما هو دائماً شغال تجارة وبيحسبها تجارياً ، لكن هم عليهم أن يعرفو جيداً أن قصاصهم سيكون بمحاكم عادلة وان كل رصاصة بل كل اهانة لمواطن سوري سيأتي يوماً يدفعون ثمنها
-سوريا
تعريف كلمة شبيح .2012-11-02 18:12:51
شبيحة للابد لعيونك يا اسد .!!!
اذا اردنا نعرف هذه الكلمة الى السادة المحترمين من الموالين لهذا النظام نكون قد حصلنا على المعاني التالية : الشبيح / هو الشخص الفاقد للاخلاق والكرامة ، هو الشخص المجرم الذي يقتل من اجل الحصول على المال والمناصب في المجتمع الضعيف ، هو من يخالف القوانين والانظمة للبلاد ، هو من يضحي باغلى ماعنده من اجل ان يتمتع بالحياة الخاصة به اى كل شيء غير محرم عنده لا دينيا ولا اخلاقينا في حياته ، اذاً نقول نحن المواطنين الشرفاء مبروك لهذا النظام بشعبيتك التي تفتخر بها ، لا فرق بينكم وبين الارهاب انكم من طينة
-سوريا
خبر هام / من ابو سعيد .2012-11-02 18:09:41
في مدينة جرمانا .!!
بالامس انفجرت قنبلة يدوية بيد احد زعماء الشبيحة وهو يلعب بها مما اسفرت عن اصابته اصابة خطرة .!!
-سوريا
saad2012-11-02 03:22:26
وبعدين
شو الي باقي من سوريا يا جماعه هالشي الي عم يصير انا مؤمن بالنظام الحالي ومؤمن كمان بالتار ... اكيد كل الي ضد النظام هو ضد لانو النظام ظلمه او قتل اخوه او قتل امه ... بس نحن ك سوريين ما لازم نوقف ضده نظامنا ودولتنا وسيادتنا هالشي عم يخرب بلدنا ويقتل اطفالنا واهلنا . خلينا نكون اكيد وحدة ونطلع مظاهرة او مسيرة مليونية من جميع المحافظات ونلتقي بالشام ونطالب الجيشين بالصلح والحل السريع اتعبنا ولله وما حدا رح يحللنا مشكلتنا الا نحن بايدنا
سوريا
مواطن سوري 2012-10-31 21:57:27
يا محلاها اللجان امام جماعة السواطير
بهمة اللجان الشعبية -أولادنا -نحمي الوطن من ميليشبات الجيش متعدد الجنسيات,ومتعدد الاهداف ومتعدد التمويل ومتعدد الألوان,الا لون الوطن!يعني لينبسطو يلي عم ينظرو علينا ويتفزلكو بدهن هذه الميلشيات تفوت وتقتل وتحرق وتخطف بدون رادع...!!!؟خسئتم... عاشت سوريا وابنائها الشرفاء.
-سوريا
ابن الوادي .2012-10-31 19:35:20
سؤال الى الجميع .
لماذا فقط يتم التفجيرات في الاماكن المعارضة للنظام وخاصة الاماكن التي تنطلق منها المظاهرات .؟!! جرمانا وباب توما تعتبر من المناطق المعارضة الصامته . والانفجارات التي حصلت في الايام السابقة في تلك المنطقتين لخلق الفتنه والطائفية بين ابناء الوطن حسب تخطيط النظام وايصال البلاد للحرب الاهلية .!!!!
-سوريا
مبروك لهذا النظام .2012-10-31 18:09:14
شبيحة للابد لعيونك يا اسد . !!
اذا اردنا نعرف هذه الكلمة الى السادة المحترمين من الموالين لهذا النظام نكون قد حصلنا على المعاني التالية : الشبيح / هو الشخص الفاقد للاخلاق والكرامة ، هو الشخص المجرم الذي يقتل من اجل الحصول على المال والمناصب في المجتمع الضعيف ، هو من يخالف القوانين والانظمة للبلاد ، هو من يضحي باغلى ماعنده من اجل يتمتع بالحياة الخاصة به اى كل شيء غير محرم لا دينيا ولا اخلاقينا في حياته ، اذاً نقول نحن المواطنين الشرفاء مبروك لهذا النظام بشعبيتك التي تفتخر بها ، لا فرق بينكم وبين الارهاب انكم من طينة واحدة .
-سوريا
ابو الشير2012-10-31 15:50:34
اللجان الشعبية == عجز النظام
ابتداع اللجان الشعبية من المدنيين غير المدربين على ابسط قواعد الاشتباك وحتى حمل السلاح واطلاقهم في الشوارع وفرزهم بالضرورة من لون سياسي واحد وبوضوح ، ما هو الا دليل على عجز النظام أمنياً ، ومحاولته بكل اصرار زعزعة السلم والتعايش الاهلي في سوريا
-سوريا
ثورجي2012-10-31 10:23:52
شبيحة
الجان الشعبية تعني شبيحة وخاصة التي تعمل تحت ظل النظام
-سوريا
ابن الوادي 2012-10-30 08:16:08
كيلو: النظام يضغط على الفريق المسيحي بشدة ليشركه ب
رأى المعارض السوري ميشال كيلو ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "جزء من الازمة وروسيا فريق بالصراع السوري اما المبعوث الدولي الأخضر الابراهيمي فليس فريقا بالأزمة بل يسعى لحلها". واعتبر في حديث تلفزيوني ان "رد فعل النظام السوري اكبر بكثير مما تستوجب الردود على خروقات صغيرة". واستبعد ان تكون "جبهة النصرة هي من قام بالتفجير في جرمانا بل النظام الذي يضغط على الطرف المسيحي بشدة ليشركه بالقتال ضد المعارضين".
-سوريا
ابن البلد2012-10-29 19:58:36
بسيطة
هو تسليح انتقائي لمن امتلأت قلوبهم بالحقد على باقي طوائف الشعب ، الهدف منه زيادة البلبلة والارباك في صفوف الشعب وبث الخوف في صفوف المدنيين ، ووضعهم اهدافاً بديلة عن قوات الامن والجيش ، ويكذب من يقول ان هناك بعض الحوادث بل هناك الكثير جدا من هذه الحوادث ناهيك عن السرقات والنهب والكثير جدا من الجرائم الكبرى التي يرتكبونها باسم الامن ،اضافة الى الفوضى وعدم القدرة بالسيطرة عليهم ، فمنهم من يستخدم سلاحه الخص مدعيا انه من الامن دون اي مرجعية ، كل ذلك دون نفي المسؤولية عن جهاز الامن والجيش
-سوريا
الشعب بنتظار قراركم لهذا التحدي .2012-10-29 19:25:42
مواطن يتحدى النظام سلمياً .
اتحدى النظام وانا مسؤول عما اقول : اسمح بحق التظاهر للشعب السوري كما سمحت الدول العربية التي حققت الانتصار في ثورتها على انظمتها المستبدة .. من دون اى اعتراض من شبيحتك وامنك .. وعند ذلك وانا متأكد اشد التأكيد بان النظام سوف يرحل خلال ثلاث ايام من دون اى خسائر ومن هنا نثبت للعالم بان هذا النظام غير مرغوب به ومن حق الشعب اسقاطة بطرق سلمية .. ونحن بنتظار القرار من رأس النظام لهذا التحدي .
-سوريا
ابو نظير ربي يسر .2012-10-28 17:51:24
من اجل 99، 99 % للانتخابات القادمة .!!!
هذا ما نشاهده اليوم على الساحة السورية من قتل وخطف وعدامات ميدانية ، ومن الافضل للنظام اخلاء السجون من المعتلقين السياسيين ثم يتم اعدامهم في ساحات الوطن تحت مسمى عصابات ارهابية ، وفي هذه الحاله يتم تصفية كل من يقف في وجه النظام ، وبعد ذلك لم يبقى في البلاد سوى المحبكجية والموالين للنظام ، وعند ذلك يطالب النظام بالانتخابات الحره وتحت رقابه دولية ، لكن بعد قتل وتهجير 60 % من الشعب الذي يقف في وجه .!! ومن هنا تكون النتيجة 99 .99 % لصالح النظام .!!
-سوريا
ابو مجد الحر 2012-10-28 17:37:24
من أجل ماذا يا قيادتنا السورية "الحكيمة"؟
من أجل ماذا تصبح سوريا صاحبة أقدم عاصمة في التاريخ "علكة" الإعلام العالمي؟ من أجل ماذا صار العالم يقارننا بأفغانستان والصومال ورواندا؟ من أجل ماذا أصبح اسم سوريا في العالم مرتبطاً بأخبار الدمار والإرهاب والمجازر والجرائم بحق الإنسانية؟ من أجل ماذا نصدر كوارثنا إلى دول الجوار ليزداد الحريق اتساعاً؟ ما فائدة انتصار الدولة لو حصل على جماجم وحطام الوطن؟ هل يعقل يا قيادتنا "الحكيمة" أن تضحي بسوريا الشعب والوطن كي تحكمي أطلالها؟ أليس فيكم رجل رشيد؟
-سوريا
الله يشفي . / 22012-10-28 08:25:09
خالد عبود: الجيش السوري سيقضى على المسلحين خلال 72
وفي حينها ستستغرق العملية 72 ساعة فقط بحيت يتم فتح منافذ لهرب الجيش الحر باتجاه الحدود الاردنية وعلى الأردن أن يتحمل مسؤولية وجودهم على أراضيه". وقال:"أتوقع تدخل الطيران بشكل حاسم عند تجمع فلول الجيش الحر على الحدود الأردنية".
-سوريا
الله يشفي / 12012-10-28 08:18:05
خالد عبود: الجيش السوري سيقضى على المسلحين خلال 72
قال عبود في تصريحات في تصريحات للقناة الإخباري السورية إن امريكا ادارت ظهرها للجيش السوري الحرّ تسليحاَ ودعماً. "أمريكا اتخذت قرارها بعد أن ثبت فشل الجيش السوري الحر وأنها لن تدعم الجيش الحر إلى الأبد". وقال إن "الملف السوري يتم إدارته الآن من قبل روسيا والصين وإيران باتفاق مع أمريكا وهنالك تنسيق أمريكي روسي حول هذا الملف وأن "أوباما" طلب تأجيل إنهاء الملف السوري إلى ما بعد الانتخابات الأمريكية". وكشف عن "احتمال اتخاذ الجيش السوري قراراً بالحسم العسكري بعد انتهاء الانتخابات الأمريكي
-سوريا
سوري مستقل2012-10-28 00:33:24
إلى أبو إياد الفوعاني
عنوان مقالك فيه تقديس للرئيس و زج للأديان و رموزها بشخصه و هاد التصرف فيه تعدي على روحية الأديان و رموزها و تقديس لبشر عاديين على الأرض فبتمنى تنتبه لكلامك مرة تانية!!...
-سوريا
ابو اياد الفوعاني2012-10-27 14:27:12
سنة الاسد وشيعةعمرو مسيح علي ومريم الحسين
تحية عربية سورية الى كل سوري حر لنكن سورين قبل كل شيئ ولنكن اخوة على كل شيء كنا وسنبقى رواد الاخلاق لكل من شاركنا رائيه وهو يهلم انا الانحياز دائماً خطاء هناك وجه وهناك وجه اخر كلنا تحت سقف الوطن لالتدخل من اي طرف ولنكن نحن الحل الجميع الى الحيادولنترك جميع الساحات لترون انها ستفرغ الا من اللصوص والقتلة واناعلى يقين انه لو كل عاقل ترك الساحات سيسهل على جيشنا الباسل الخروج باقصر وقت وسنعود لنقوم كلاًً من مكانه ان تحلى باخلاق الديانات وطبق اسس المذاهب لااننا لانختلف بالاساسيات
سوريا
عبد الكريم2012-10-27 09:59:01
عصابات
من خلال تجربة شخصية أقول أن اللجان هي مجرد عصابات مدعومة من النظام أحد أصدقائي يعمل سائق عمومي تم اختطافه في السيدة زينب من قبل اللجان لمدة 15 يوما ودفع أهله 150 ألف ليرة للعصابة ثمن تحريره
-ألبانيا
المحب لوطنه2012-10-26 21:58:37
ايها المؤيدون !!
مرحبا يا اخواني المؤيدين والمنحبكجية والشبيحة، سؤال بسيط: درجت العادة قبل عام أن تعبروا عن حبكم وطاعتكم وعبوديتكم لهذا النظام ورأسه بمسيرات عفوية جدا جدا كانت تخرج بين الحين والآخر وتملأ ساحات دمشق وينقلها التلفزيون السوري ولا تتعرض لنيران العصابات الارهابية المسلحة، لماذا لم تعد تخرج الآن هذه المسيرات العفوية الطبيعية؟ هل أنتم خائفون؟ أم هل تريدون باصات تأتي وتأخذكم من مكانكم وعملكم؟؟ أين حبكم العظيم للنظام؟؟ أرجو أن يجيبني واحد ذكي منكم !!!!
-سوريا
S,V2012-10-26 21:52:53
لجان شعبية = مرتزقة الموت
اخي انا حابب اعمل لجنة شعبية، بتعطيني الحكومة سلاح ؟؟ ، طبعاً لأ لأن السلاح في وطني يوزع على المستعدين فقط لقتل الاطفال والابتزاز والسرقة ، واسألو لجان حي نسرين اليوم كيف فرضو الاتاوات على اصحاب المحلات
-سوريا
بسام2012-10-26 14:34:23
الجيش الحر =الجيش الحرامي
الجبش الحر لا يمثل الطائفة السنية بل هو فقط عبارة عن لصوص وبعض الاشخاص ممن هم ينساقون بأسم الدين يتعاطفون معهم لا اكثر .وبالنسبة لبعض اللجان الشعبية هي قريبة من الجيش الحر بالنسبة للتخريب والبعض الاخر شريف واللي مادخل جيش حر لمنطقتو مابيعرف شو معناها جيش حر
-سوريا
سوري مستقل2012-10-26 01:12:50
إلى مهجر من حمص (للتصحيح و الإعتذار)
قاصد "كنت رجعت لو هجرت قصريا" ما "كنت ركعت لو هجرت صريا".. بعتذر على هالغلطة يلي سببها أنو عم رد عليك من جهاز الأيفون و أنا مشغل الأتوماتيك كوريكشون بالغلط!!
-سوريا
سوري مستقل2012-10-26 00:41:38
إلى Sari from Homs
أولا شائعة التهجير طلعت من حي مجاور لبابا عمرو و المتهم بالتهجير فيها هنة مسلحي بابا عمرو يلي أعلن الجيش النظامي عن تطهير حمص منهم و سيطرته على المنطقة يلي كانوا بيتواجدوا فيها بالإضافة للمنطقة يلي طلعت منها الإشاعة و بعد كم يوم من سريان الإشاعة هي فإذا أخدنا بكلامك فإما الجيش النظامي ترك منطقة سريان الإشاعة بيد الجيش الحر إما أنو شبيحة النظام هنة يلي عم يحتجزوا المسيحيين!!.. و بخصوص المسيحيين يلي ذكرهم الكاهن فنفس الكاهن طلع بتصريح آخر عن اجلائهم جميعاً بعد كم يوم من خبره الأول!!
-سوريا
أحمد العربي2012-10-25 23:51:30
رأي خاص
والله هذا المقال وبعض التعليقات المعارضة هي التي تزيد الطين بلة وليس اللجان الشعبية التي تحمينا,الله يقويهم على الارهابيين والقتلة والذين يحاولون تخريب ما تبقى من هذا الوطن الغالي.
-سوريا
سوري مستقل2012-10-26 00:02:01
إلى حمصي مهجر
لمعلوماتك حمص كان غادرها الجيش الحر و أعلن عن تطهيرها بعد يومين من الإشاعة تاعيت التهجير و كنت ركعت لو هجرت صريا من قبل الجيش الحر إلا إذا ما عندك ثقة بالجيش النظامي أو أنو خروجك لسبب آخر إذا كنت بالفعل ساكن هونيك إما بقصة الاحتجاز فأنا جبت سيرة الكاهن الحمصي لأنو حكا من منطقة مطهرة على أساس من المسلحين المعارضين إما بخصوص بقية المناطق فهي بس لإسمع الخبر على القليلة من تلفزيون الدنيا بحاورك مع أني ما بحاور إلا بما يوثقه الإعلام المحايد كسيريانيوز !!!
-سوريا
عمار2012-10-25 20:02:43
اللجان الشعبية
اولا تزيد الطين بله بلا ادنى شك ... ثانيا اين قوات الامن البطلة والجيش البطل .. ثالثا هذا ما يناسب اعداء سوريا فتفتة وطوائف و الناس تقتل بعضها .. ولكن ليس الحق على هؤلاء بل على من يريد ان يلزق عل الكرسي ...
-سوريا
رائد2012-10-25 19:03:54
محاولة فاشلة
اللجان الشعبية هي احدى محاولات النظام الفاشلة لتفتيت المجتمع السوري ،، تركت أثر سلبياً بالتأكيد، لكنها ستفشل كما غيرها بشق المواطنة والعقد الاجتماعي السوري
-سوريا
سامر من جرمانا2012-10-25 15:28:07
ناركم سترتد عليكم يا أتباع اسطنبول
صور الشباب الشهدلء الذين يضعهم الكاتب بمقاله لم يعتدوا على أي مواطن مسالم,وجميعهم خريجي جامعات ومتعلمين,ولكن الحقد والغيظ الاسود طالهم وقتلهم,لمجرد أنهم يحمون بلدهم,هم لم يرفعوا السلاح بوجه أبناء وطنهم الا ليردوا عن انفسهم حقد من يدعي الحرية,ويقتل لانه لا يشاركه الرأي,هم لا حزبين ولا شبيحة,كما تدعي صفحات الموت التابعة للتنسيقيات هم بشر عاديون تم ترهيبهم من قبل ابناء بلدهم وقتل اقاربهم واصدقائهم,أنتم رفعتم السلاح بوجه الجميع تحت اي مسمى,ما ذنب من يخالفكم ولا يتفق معكم لتخطفوه وتذبحوه وتفجره؟
-سوريا
حمصي مهجر2012-10-25 15:05:45
الى سوري مستقل,الشوف غير السمع
ولك أيه,خلونا نطلع بليلة ما فيها ضو قمر,شفت بتي وذكرياتي وألعاب اطفالي شفتهم بالفيديو يلي عم يصورو يلي عم يدعو انو احرار عبى اليوتيوب أنها من جرائم النظام,الله لا يوفق كل مين ضيع تعب عمري,وأولهم يلي دخل على بيتي وعملو مركز للقناصين,عيب على السوريين يلي عم يحتلو بيوت الناس الامنة,وبدمروها وبيلصقو التهمة بالجيش,الجيش ما أطلق ولا طلقة بوقتها لتأكد انو الناس طلعت,بالمناطق التانية مو قدران يفوت بسب أنهم منعو المسيحيين من الخروج مشان ياخدوهم دروع بشرية,وانا عايش بالشام عند اقاربي يامحلى اللجان!
-سوريا
مراقب2012-10-25 13:44:50
تعريف الجان الشعبية
اللجان الشعبية لا يتعدو أنهم ظاهرة تعبر عن غوغائية النظام الذي لا يستقوي الا على المدنيين
-سوريا
أحمد الدمشقي2012-10-25 13:39:02
أخلاقهم من أخلاق سادتهم
كلكم صرتم تعرفون أخلاقهم ، والموالون قبل المعارضون ، ترونهم في الطرقات وتعلمون "رزالتهم" ، هذه هي الاخلاق التي تعودناها من النظام وأتباعه طيلة فترة وجوده، وهذا ما سننبذه اليوم ، مكان مثل هؤلاء المصحات النفسية والسجون ، لا الطرقات المأهولة بالبشر
-سوريا
الحق الساطع2012-10-25 10:29:35
أسئلة مشروعة بعهدة الكاتب
فعلا سؤال وجيه,ليش كل عناصر الجيش الحر ويلي بيستقبلهم من طائفة واحدة,أما اللجان الشعبية من كل الطوائف والملل؟وليش الكاتب كاتب بأسلوب طائفي بحت؟هل هناك قصد مباشر أم هو نقص وعيب بمهنيته الصحفية؟أحدهم تحداه أنا كذلك أن ينقل لنا شيء من أي شيء عن ما يقال ويكتب على صفحات التنسيقيات وما يفعلونه من ارهاب بحق الاهالي وكيف يتم التحريض الطائفي والمذهبي هذا اذا كان لديه الجرأة والمصداقية للقيام به؟!أو ينتقد ولو بجزأ صغير عن تجاوزات المخيفة التي يقوبها بها أزلام الجيش الحر,فعلا هذا المقال يزيد الطين بلة!
-سوريا
سوري اولا2012-10-25 10:36:37
الله محي اللجان الشعبية
الله محي اللجان الشعبية ابطال سوريا الله ينصركن على عربان الخليج و بربر الجزائر و تونس و ليبيا
-سوريا
عربي فلسطيني سوري2012-10-25 10:32:15
الى الطائفيين
من يقوم بجعل الموضوع طائفي ماذا يسمي اللجان الشعبية الفلسطينية و هي اقوى اللجان الشعبية و اكثرها تنظيما
-سوريا
عارف2012-10-25 10:23:27
الى رائد
كلامك مظبوط مية بالمية و اغلب يلي مسميين حالهم ثوار مجموعة شباب متأثرين بمسلسل باب الحارة و الخوالي و اهل الراية و شبعرفني من هي المسلسلات يلي عم تعطي فكرة لشباب انو العودة للتخلف هو حفاظ عالتراث
-سوريا
بيان محمود السيد دمشق2012-10-25 04:17:14
العمال للتسليح
دعا نائب الاتحاد العام للعمال عزت الكنج الى تشكيل فصائل عمالية مسلحة تازر الجيش في مهمته في حماية البلاد.الى كل العمال الشرفاء ان عليكم مساندة حبيب الشعب لتبقى سوريا بلد العمال والفلاحين وصغار الكسبة. اذا كنتم يا سوريانيوز فعلا اعلام حر ارجو نشر كل وجهة نظر ولو لا تتفق مع توجهكم وشكرا
-سوريا
بيان محمود السيد-دمشق2012-10-25 03:44:06
التسليح اجباري وليس اختياري
تصوروا ان من يقود العمليات المسلحةفي ريف دمشق هيى امراة فاذا كانت حتى نساء المعارضة مسلحات فاين الظلماذا تسلح شباب الوالاة. انها حرب حقيقية علينا ولكن سننتصر بقيادة الاسد للابد.
-سوريا
رائد2012-10-24 18:14:54
باب الحارة
لكل الشباب المشاركين هون انتو شباب واعي و عم يقرأ و يناقش لازم الكل مع الدولة لا حدا يشد مع الجيش الحر و التسلح ضد الدولة لان كل واحد بيعرف القراءة و الكتابة هو ضد التخلف يللي اسمو جيش حر او كتيبة ابو فلان او احفاد فلان لان هدول متأثرين بباب الحارة وبعاد عن الواقع و ماشيين عكس الحضارة بسرعة كبيرة وبدهم يرجعونا الاف السنين لا تفرحو على الاسماء وانهم شايلين رايت الدين بدكم تهربومن الدب و توقعو بالجب
-سوريا
سوري مستقل2012-10-24 17:26:28
إلى elham
علم الإنتداب تبعك انرفع 20 سنة بعد استقلال سوريا و بأيادي المستقلين فهل عم تتهمي الشعب السوري يلي رفع العلم بعد الإستقلال بالخيانة؟؟ و من شان شو؟؟؟ من شان علم دولة الوحدة يلي كانت عاصمتها مصر ما دمشق؟؟؟ إذا ما عارفة تاريخ أعلامك و قصصها فما تحكي فإذا العلم رفعه قادة الإستقلال عم تسميه علم قطرائيل فعلمك بلا كبرة هو علم دولة عاصمتها مركز الإخوان المسلمين بمصر!!!
-سوريا
بنت جرمانا2012-10-24 16:52:32
طلبة جامعيين
اغلب اللجان الشعبية في مدينة جرمانا هم من الطلبة الجامعين و الشباب المثقفين و تعاملهم مع الناس اخلاقي و مهذبين جدا مع وجود بعض الاستثناءات التي لا تخلو منها اي مجموعة اما بالعموم فهم فخر لمدينتنا و نشعر بالامان بوجودهم
-سوريا
Sari from Homs2012-10-24 14:22:18
الى سوري مستقل
ماني شايف تناقض بين كلامك و كلام حمصي مهجر , المليشيات الحرة جبرت الاهالي عالنزوح ويلي ما قبل يترك بيته في الوقت المناسب احتجز , حتى انو في شاب مريض ما سمحوله يطلع من الحارة ,و عدد المحتجزين المسيحيين هو 90 شخص حاليا , ما حدا بيعرف باي ظروف عايشين , والجيش الحر احتل البيوت و باع الفرش او سرقه وحط سلاحه بالبيت و ما ترك الا الفرشات لينام عليهاو يندفس , والناس يلي طلعت اغلبها راح على مشتى الحلو ووادي النصارى واستأجرت بيوت وفوق الموت عصة قبر
-سوريا
سوري مستقل2012-10-24 14:14:09
خير الكلام ما قل و دل
يمكن الجيش الحر ما يكون أوادم بس يا ترى مين يلي حرضهم على القتال؟؟ بتوقع الكل ذاكر أنو الجيش الحر ضل محايد لبين ما إجت الحكومة لتدمير حي بأكمله و قتل أهاليه لأنهم احتموا بالمنشقين من محاولات الحكومة المباشرة بالتخلص من المعارضين السلميين بقوة السلاح بكل حرية... أيا كان الكل شاهد على المدة يلي ضلت فيها الثورة سلمية و الشمس بيتغطى بشعار الممانعة تبعكم و لي بيدبح أهالي و بقدس حرمان أطفال رضع من الحليب فداء لقيادة الممانعة فهاد الشخص هو يلي حول المواجهة لعسكرية و ما يندب حاله بعدين!!
-سوريا
منتسب2012-10-24 13:57:47
الجيش الطائفي الحر
الجيش الحر و طائفيته هو الذي دفع الناس لترجي الدولة لتسلح و قرار التسليح جاء بعد توقيع الالاف العرائض للدولة مطالبة بالتسلح بعد مئات حالات الاعتداء على المواطنين من الطوائف الاخرى من خطف و اعتداء على الاعراض و صدور فتاوى بسبي النساء من الطوائف الاخرى و تنفيذ هذه الفتاوى على الارض من قبل عناصر الجيش الحر
-سوريا
فراس 2012-10-24 13:43:51
لجان قتل الشعب
ما علاقة هذه اللجان بالشعب لتأخذ هذه التسمية ، إلا اذا كانت اللهم لجان قتل الشعب المعارض، أرى الوصف دقيقاً جداً ولا وصف غيره في حالتكم يا اخوتي القتلةالمضللين.
-سوريا
عارف2012-10-24 13:22:15
اللجان الشعبية طريق الحل
اللجان الشعبية هي التي ستقضي على الجيش الحر لان الجيش العربي السوري لا يستطيع ان يسكن بين الابنية السكنية و غير مجهز لهذا الشيء اما اللجان الشعبية هي الحل
-سوريا
سوري مستقل2012-10-24 12:07:57
إلى فخور
بلا معيتك بكفي تقول أنو 99.9٪ من الشعب السوري هم لجان شعبية و تخلصنا!!!... قال من جميع الطوائف و جميع القرى و المحافظات قال!!!... على فكرة كتير من الأقليات حاولت الحكومة تسلحها و تحولها لجبهة ضد المعارضين فراحوا رفضوا رسميا أيا تسليح و أكدوا الحياد و عن طريق قياداتهم على فكرة لهيك الحكومة حاولت وقتها تستورد ميليشيات من الخارج لتسلمها حكم الطائفة بمقابل التشبيح باسمهم و على رأسهم جماعة حزب العمال الكردستاني التركي و جماعة تيار التوحيد اللبناني!!
-سوريا
منير2012-10-24 12:01:48
ان تأتي متأخرا
الدولة اخطأت عندما تأخرت في تسليح اللجان التي سجلت اسماء المتطوعين منذ بداية الازمة و لم تم تسليحهم منذ البداية بالتزامن مع التسليح الخليجي كنا قضينا على الاحتلال الخليجي من فترة بعيدة
-سوريا
عارف2012-10-24 11:22:36
معلومة للجميع
هل تعلمون ان عدد المتقدمين لحمل السلاح من اللجان الشعبية بلغ اكثر من 70000 متطوع من جميع انحاء سوريا و ان الدولة لم تسلح سوى 9000 منهم و جميع المسلحين يحملون اسلحة فردية و دورات تتم الان على الاسلحة المضادة للدروع فليعلم الجميع ان النظام لم يزج باللجان الشعبية في المعركة حتى الان و سيزج بها ساعة الانتصار بعد ان تكون الظروف السياسية تكونت بحيث لا يهرب اعضاء الجيش الحر خارج الحدود و يعودون بعد فترة
-سوريا
سوري اولا2012-10-24 10:41:45
سني اخرا
نحن السواد الاعظم من ابناء الطائفة السنية نعلن ان الجيش الحر المجرم لا يمثلنا و هذا الجيش الذي جعل طائفتنا مقاطعة من جميع الطوائف السورية بسبب جرائمه الطائفية لا يمثلنا و الجيش العربي السوري يضم الالاف من ابناء طائفتنا و كذلك هي اللجان الشعبية
-سوريا
فخور2012-10-24 10:33:20
و يكفينا فخرا
و يكفي اللجان الشعبية فخرا انها من جميع الطوائف و المدن و القرى السورية دون استثناء من الجنوب حتى الشمال و من الشرق حتى الغرب ليس كالجيش الحر الطائفي المقيت
-سوريا
فخور2012-10-24 10:28:06
معسكرات الصاعقة
قريبا سترون تخريج اول دفعة من شباب اللجان الشعبية المدرب على السلاح المتوسط في معسكرات الصاعقة و لن نكون رديف للجيش بل سيكون الجيش هو رديفنا و سنقضي على الجيش التركي الحر و سنرفع العلم السوري فوق كل شبر في ارض سوريا و سننزل علم الذل و ان حملتم السلاح فلا تظنون ان السوريين غير قادرين على حمله و نحن طلبناه منذ اشهر الازمة الاولى و لكن النظام كان يطلب منا التريث
-سوريا
elham2012-10-24 10:08:35
علم الانتداب عيب
اني اختلف معك مع النظام ضد النظام طبيعي بس ترفع علم الانتداب وعلم قطرائيل واللي ما تتسمى السعودية انت خائن عميل اسرائيلي عدو والله سوريا بشار بشار بشار وبس
-سوريا
سامر 2012-10-24 09:20:36
تعبنا
ياشباب نحن بحلب تعبنا من موضوع التحرير ياللي قيمين في مايسمى الجيش الحر و نحن بعد تجربة و احتكاك هدول عبارة عن لصوص و قطاع طرق و رجال هدم و خراب و لا حدا يحاول يشد ع يدهم ومدينة حلب دمرت و سرقت و نهبت بعد دخول اللص الحر اصحو يا بشر انا مو مصدق انو في عاقل بشد على ايدهم بغض النظر اذا نحن موافقين على شغل الدولة يعني انا اذا مو عاجبني الوضع بجيب لصوص وقطاع طرق بوقف معهم بس المشكلة انو العبارات الدينية كرت رابح عند البسطاء
-سوريا
سوري مستقل2012-10-24 03:22:49
إلى حمصي مهجر
يعني ما دام على حسب كلامك مسيحي حمص تهجروا فشو بتفسر ظهور كاهن من أهالي حمص بعد اشهر من الحوادث و اسمه ماكسيموس الجمال قال بعضمة لسانه هو و غيره أنو تسعين بالمية من أهالي حمص المحتجزين بالأحياء هنة من المسيحيين و أنو الثوار هنة يلي عم يمنعوهم من الخروج خارج منازلهم حتى قبل ما تبلش الحكومة تقصف حمص؟؟؟... أنا ما جايب هالكلام من عندي لأنو كلام موجود بكتير وكالات حتى بسيريانيوز و على فكرة مقال أبو ميشيل لساته موجود جوات الموقع و هو أكبر شاهد على أصل حكاية النفاق الطائفي تبعكم بالذات
-سوريا
توت شامي2012-10-24 02:50:41
سقوط النظام مؤكد.
مما لا شك فيه أن النظام سيسقط في النهاية- وأما المجرمون بحق الشعب فمصيرهم الهلاك.
-سوريا
جزراويfm2012-10-24 00:20:24
جرماني
أنا اعرف ليش اكره النظام ممكن تشرح لي انت على شو حابه؟ مو عيب عليكون تحكوا على ارض عمرها آلاف السنين انها دولة عائلة و انكون عم تموتوا من اجل هالعائلة ؟ أنا اعرف الواحد يحب أهله، ولاده و لك صاحبته بس يعشق رئيسه مستحيل أصدقها الا اذا كان في شي مش طبيعي في حالتكون النفسية او نفاق مشان مصالح شخصية او طائفية لانه مافي انسان عاقل يحب رئيسه لان الرئيس المفروض يكون معين من الشعب ليخدم بلده مش ليصبح آلهة و صور و أصنام ، سؤال أخير، عددلي الدول اللي قصفت شعبها بالطائرات آخر 50سنة غير روسيا؟
-سوريا
حمصي مهجر2012-10-23 23:33:19
الى سوري مستقل
يالله شو ابرياء,وشو انسانيين ومساكين,أنا من حمص ومن حي الحميدية ومسيحي,الذي هجرنا من بيوتنا ودمرها هم الميلشيات المسلحة من الاحياء الجاورة للحي,أنت بتعرف مين هنن,طلعونا من بيوتنا وهددونا بالقتل اذا عدنا الى بيوتنا,لاننا لم نشارك بثورتهم(يأخي كل واحد ألو رأيو)مو عم تنادوا بحرية الرأي,يأخي نحنا ما بدنا نكون معكن كل واحد حر برأيو,ليش كل هالحقد والكراهية,لأ وبيطلعو على الجزيرة وبيقولو الجيش هو يلي عم يهجر المسيحيين!ما بتستحو؟بيتي حولوه لمركز للقناصة وضرب الجيش,واجاى الجيش وقصفو على مين الحق؟
-سوريا
علماني2012-10-23 22:45:31
الى حبيب المجيب يكفي كذبا
واذا لم تكن منهم هذا لا يعني أنهم غير طائفيون,شعار آخر(قائدنا للابد الرسول محمد)حقكم ولكن ماذا عن الآخرين؟لماذا كل أسماء فرق الجيش الحر كلها أسماء دينية بحتة؟رغم أنهم حاولوا اأن يلونونها بأسماء طائفية أخرى الا أنهم فشلوا لماذا؟لانهم كاذبين ومنافقين!واللجان موجودة بركن الدين والميدان واليرموك وغيرها يا فهمان وبكل مكان ومن كل الطوائف كما قال صحفي المستقل الا بالمناطق التي قام الاحرار بأفعال تدل على طائفيتهم,طوائف كما هي هجرت من منازلها والذي اختطف والذي قتل والذي أحرقت ممتلاكاته الخاصة!يا حيف
-سوريا
علماني2012-10-23 22:35:21
الى حبيب المجيب يكفي كذبا
الثورة بدأت طائفية اذ ما معنى أنشعار(لا ايران ولا حزب الله بدنا ناس تخاف الله)؟ليس بريئا هذا الشعار,بينما هناك مناشدة واستجداء لتدخل دول التي تحارب الهلال الشيعي,السعودية تركيا قطر(هل هؤلاء يخافون الله؟)مثال ثاني:ضعار(ويلي ما بيشارك مافي ناموس..)عن أي ناموس يقصدون؟ناموس السنة أم ناموس المسيحيين أم الشيعة أم الدروز؟تكفير واضح للذي لا يشارك!وهل ثلاث ارباع الشعب السوري مافيه ناموس(لا دين له)؟لماذا كانت المظاهرات لا تنطلق الا من الجوامع وكل يوم جمعة؟الاخوان المسلمين لماذا هم المسيطرون على كل شيء؟
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-10-23 21:15:34
سؤال وجيه على الكاتب الاجابة عنه!
كل يوم نتنقل بشوارع دمشق وريفها,ورغم الازدحام الذي لا يطاق,ولكن نقدر أن وضع البلد صعب جدا وهو بحالة حرب حقيقية بسبب الارهابيين الذين يزرعون الموت والدمار والذي لا يميز بين مؤيد ومعارض ومحايد,نساء أطفال شيوخ من كل الطوائف,حقد أعمى لون بلدي باللون الاسود لكي يحصلوا هم على حواريهم,سؤالي للكاتب والمتفزلكين الذين يرفضون وجود اللجان,لماذا كل حواجز الجيش الحر هو من طائفة محددة؟بينما حواجز اللجان هي من كل الطوائف حتى الذين يعتبرون أنفسهم من الاكثرية(المزعزمة)؟سؤال وجيه نسأله لأنفسنا كل يوم!
-سوريا
مواطن مقهور من قدسيا2012-10-23 21:07:36
رأينا أرهابكم الطائفي
لولا هذه اللجان لجتاحتنا **** الجيش الحر كما فعلوا بحلب وغيرها,,اللجان الشعبية هي سند للجيش العربي السوري وليس لجيش الحر الاستنطبولي,وسنقف بوجهكم وبوجه الفوضى والدمار الذي تنشروه بالوطن,حبا لسوريا أولا وكرها لمنطق المذهبية التي تلون ثورتكم ورجالها,ومنطق الاكثرية والاقلية هو منطق فاجر وفارغ نحن سوريون بالدرجة الاولى,ونريد لسوريا مستقبل أفضل بدون وج
-سوريا
جرماني2012-10-23 20:55:20
الى fmw جزراوي
قال جزراوي:( اذا كنتم تحللون لنفسكم السلاح لماذا تكفرونه لغيركم؟..و لماذا مسموح به لطوائف معينة؟)في موضوع لازم تفهمه هذه اللجان(الطوائفية)بنظرك لم تتسلح الا بعد تسلح(طائفة التي تعتبر نفسها أكثرية ويق لنفسها ما لا يحق لغيرها)وبعد الاعتداءات على البشر وتهديدهم وخطفهم وذبحهم من قبل الثورجية المسلحين من مبدأ طائفي بحت,لا تنكر وتظهر نفسك بريء والضحية,لم تتسلح هذه اللجان الا بعد تسلحكم أنتم,أنتم لديكم مشكلة مع النظام لماذا يتم مهاجمة الناس المؤيدة أو المحايدة؟لماذا؟أنتم لا تريدون أحد أن يقف بوحهكم.
-سوريا
حبيب المجيب 2012-10-23 19:36:22
ردود على بعض التعليقات
(علماني): الثورة لم تبدأ طائفية وفي ركن الدين والميدان لا يوجد لجان يا فهمان (Osama): اللجان الشعبي مابيتطوع فيها ولمعلوماتك غير عطال بطال + أزعر + منفاخ+ .. (خالد): أنت شكلك مو عايش بهالبلد منوب بعدين هاد الجيش اللي تعداده نص مليون ليش ما قدر يقضي لهلأ ع كم أزعر أرهابي ياترى؟؟ (حاجز صيدنايا): ان شاء الله يتحقق الشي اللي أنت عم تقولو يارب ..........
-سوريا
سوري مستقل2012-10-23 19:16:00
إلى رقيب الجيش الشعبي
بتعرف شو هي المصيبة أنو يتشكل جيش شعبي ليحارب أهل الوطن باعتبار أنهم صاروا محتلين أجانب بنظره!!... ما أصحاب هالمفهوم من أمثالك يلي عم بشلحوا أطراف من الشعب الجنسية و يعتبرهم صاروا أجانب من مفهوم المؤامرة و التخوين هنة يوقعوا البلد بحرب أهلية لعقود!!... أكيد تطرفك لفكرك السياسي و توطينه هو أحد أشكال التطرف فيعني يلي بده وطن إسلامي سهل عليه يستخدم هالنظرية ضدك بحجة أنك خنت مبدأ المواطنة عنده بحكم الدين و صرت كافر أجنبي لأنك عم تعمل نفس الشي باعتبار أنو سوريا وطن من المفهوم البعثي فقط
-سوريا
سوري مستقل2012-10-23 17:35:48
يعني لجان شعبية معروف كيف بتفكر
الجيش الحر و رئيس الوزراء السابق و جميع المنشقين و المعارضين حتى ميشيل كيلو سارقون و ارهابيون بحق الممانعة لأنهم رفضوا تطهير الأراضي السورية و العالم كله من غير المنحبكجية تقديساً لممانعتهم!!.. أيا كان ما بستغرب هيك تعليقات من لجان شعبية بتنقد مقال لأنو ما مجدهم محاربتهم للمخالفين بالرأي أصلا لأنو هيك عالم متعودين على حقوق الإجرام و الدليل وقت اتهموا فيسبوك بمماسة إرهاب دولي ضدهم لكونها حاربت تهكيراتهم لجميع صفحات الحكومات و المشاهير العالمين يلي ما بيؤمنوا بنظامهم الممانع!!!
-سوريا
رقيب الجيش الشعبي2012-10-23 17:06:30
الجيش الشعبي
في كل الدول يتم تأسيس جيش شعبي في حالات الحرب فلماذا كل هذا الاستغراب ليس من تأسيسه لانه مؤسس منذ الخمسينات و لكن تتم اعادة تفعيله
-سوريا
حاجز صيدنايا2012-10-23 17:04:24
غير الاسد ما منريد
شهيد وراء شهيد غير الاسد ما منريد
-سوريا
محمد2012-10-23 16:58:20
انا من نفس الطائفة
انا من نفس طائفة الجيش الحر لكن كرهي له يفوق كره اي شخص سوري هذا لانه جعل طائفتنا رمز للاجرام و العمالة و قطع الروؤس و الطرق . و اصبحنا منبوذين من كافة الطوائف نحن ابناء هذه الطائفة ابناء سوريا و جيشنا الجيش العربي السوري و كلنا على الاستعداد للتطوع باللجان الشعبية
-سوريا
رياض2012-10-23 16:54:30
مقال طائفي بإمتياز
اللجان الشعبية موجودة في خربة غزالة في درعا فلماذا الكاتب حصر هذا الموضوع بالطوائف الجواب لانه طائفي
-سوريا
جزراويfm2012-10-23 16:42:00
شاب من الاقليات ..انا كمان من الاقليات
و كل يوم رايح جاي مع الاقليات و الاكثريون من جميع الطوائف في منهون مع و في ضد ..شو المشكلة المهم ما يضربني بحجر ولا ارد عليه بأربيجي عايشين مع بعض حتى من قبل ولادة الديناصورات يعني بعد كم سنة مع مين بدنا نعيش مع الايرانيين و السعوديين ولا مع بعض؟ الشعب السوري اللي عرعروه و سعدوه وووو بعيد عن هالتطرف و الطائفية النظام عم يضرب الناس ببعضها لينفذ بجلده ...بس في شي غريب عند المحبكجية (الكل على الاطلاق يعترف انه نظام فاشي قمعي حرامي) بس متمسكين فيه, معقول معاهون ملازمة استوكهولم؟
-سوريا
عماد2012-10-23 16:49:14
لماذا انا في لجنة شعبية
انا منتسب للجان الشعبية لان شيوخ الجيش الحر يفتون بأخذ النساء سبيا و كل امرآة من خارج طائفتهم تعتبر ما ملكت ايمانهم للعلم انا من نفس طائفة الجيش الحر لكن لا اريد ان تكون طائفتي رمز التخلف و رمز للعصور الحجرية
-سوريا
رائد2012-10-23 16:35:44
لجنة شعبية في المزة
نحن لجنة شعبية في المزة مسلحين و من كافة الطوائف و يلي مو مصدق يجي يشوف ابن الشام مع ابن اللادقية مع ابن سويدا مع ابن الدير مع ابن حماة و لا يجمعنا سوى سوريتنا و اخر ما نفكر فيه هو الدين و الطائفة
-سوريا
ابو علي2012-10-23 16:34:27
صح
كلام جميع وفي محله وواقعي جدا وتقرير اكثر من الرائع ولكن المشكلة الاكبر انه بدك يا اخلي الكريم دولة تفهم.
-سوريا
ناقم على الثورة2012-10-23 16:31:13
واجب الدولة و المواطن
واجب الدولة تسليح المواطن ضد العدوان الخارجي و واجب المواطن مساعدة الدولة في صد العدوان. البلدنا بلدنا و ليس بلد الدولة و النظام
-سوريا
لجنوي شعبوي2012-10-23 16:28:52
جرمانا معقل الابطال
اللجان الشعبية مجرمين و الجيش الحر بطل السلام و الله اللجان الشعبية لسه تكبر كل يوم و رح تصير تعدادها ئد الجيش العربي السوري و يلي مو مصدق يجي على جرمانا
-سوريا
قاسم2012-10-23 16:23:01
حلال لنا حرام على غيرنا
ليش في عالم عم تشوف الموضوع انو الجيش الحر بيتسلح تسليح خارجي من امريكا و فرنسا و اسرائيل و بيعملوا بطل و نحنا عم نحمل بارودة مشان ندافع عن عرضنا لانو بدون هيك رح يصيروا نسوانا سبايا عند الجيش صرنا نحنا يلي خاربين البلد روحوا شوف الجيش الحر عم يفجر انظمة الدفاع الجوي يلي مالها علاقة بالاحداث و مخصصة لضرب مسافات فوق 1000 كم يعني ترك الدنيا و حطو هالصواريخ هدف لانو جيش اسرائيل الحر
-سوريا
شاب من الاقليات 2012-10-23 14:05:29
الى بعض المعلقين خلينا نحكي بصراحة
الاقليات هم مسيحية ودروز وعلوية وشيعة ويزيدية والمرشيدية واسماعيلية واكراد موجودين بااماكن منظمة ومترابطين اعدادنا قد تصل الى 10 مليون نسمة من حجم سكان سوريا فهل انتم تريدون تحدينا نحن وقتلنا نحن او ان عندكم مشكلة مع الدولة والنظام وتريدون التغير والاصلاح ... ارجو التوضيح فقط لناخذ قرار واضح ونعرف مع مين رح نوقف.او توقفوا عن قول الاقليات والاقليات بتعليقاتكم ومقالاتكم والله انكم تدمرون البلد وتدخلونها بحرب طائفية لها بداية وليس لها نهاية.
-سوريا
knowledg2012-10-23 13:59:54
الواقع
لو كان الجيش الحر ذو اخلاق عالية لما فكر اي انسان في سوريا ان يصبح لجان شعبية و لكن الجيش الحر يستخدم الذرائع احيانا لكي يسلب بعض الغنائم و من كان ساكنا في منطقة السكري بحلب يعرف ما اقوله
-سوريا
مراقب2012-10-23 13:23:55
بلد الجميع
المسيحية بسوريا منذ ظهور السيد المسيح وحتى الآن، والاسلام منذ وصول الفاتحين الى اليوم، بل ان اهل الطوائف المختلفة غالباً لا يعلمون لأي طائفة ينتمي أصحابهم ومعارفهم، هذه هي سوريا كما كانت وكما ستبقى بعد ذهاب من يحاول اللعب على هذا الوتر، أما عن السلاح فلا عجب أن نظامنا للأسف لا يرى الحل الداخلي الا بالسلاح، وخارجياً إلا بالاحتفاظ بحق الرد.
-سوريا
أنا2012-10-23 13:12:17
لا يوجد أقليات
في سوريا لا يوجد أقليات وأكثريا ، ابحثو جيداً عن من بدأ باستخدام هذه المصطلحات ولماذا، لا يهمني كيف تعبدون الله، وانما انا مهتم طبعاً اذا ما حملتم السلاح لقتلي ، وسأكون ضد قسمنا على هذا الاساس لنكون وقوداً رخيصاً لبقائه ولو ليوم اضافي، عبر التاريخ تم استغلال الطوائف الدينية لترسيخ الحكم والسيطرة الاقتصادية والسياسية ، ولا يجب أن نسمح بذلك لأنه لا يفيد الا النخب الاستبدادية
-سوريا
واحد2012-10-23 12:48:28
تحويل الشعب الى ميليشيا
وضع السلاح بيد مواطنين مدنيين عمل غير مسؤول مهما كانت الدوافع لدى النظام، حتى اعتقد انه غير مسبوق عالمياً .. بل اني اراه يضع أهالي من يسلحهم بفخ كبير لا قدر الله.
-سوريا
ابراهيم الديري2012-10-23 12:13:42
نظام طائفي بشكل فاضح
لو فرضنا جدلاً أنو في عصابات مسلحة هي يلي معاها طيارات ودبابات وهي اللي عم ترمي الأطفال ببراميل الموت و صارت قاتلة 40ألف سوري أغلبهم مسلمين طيب يا نظام الموقاومة طالما العصابات المسلحة عم تستهدف الأغلبية المسلمة بشكل يومي ليش ما تعطو هالأغلبية سلاح كمان ؟؟ ولا السلاح بس لازم يكون بايدي طائفة واحدة *****
-سوريا
مواطن من الاقلياتالمزعومة حاليا2012-10-23 11:30:52
لالالالا للتسليح
اخوتي في سوريا اللجان الشعبية مثل قطعة حلوى فاخرة مكشوفة تجذب الحشرات (عفوا )اليها بسرعة فلا هي تبقى صالحة للاستعمال ولاغيرها ايضافكلمازاد التسليح بين افراد المجتمع زادت الازمة تعقيدا وهذه مسؤولية الطرفين معا. يأخوتي هذه سورياتتسع للجميع فلا تهدموها بأيديكمبحجة معارضة ومولاهاتفقوا كما كنا سابقا بأن نختلف على اي شئ الا امران الطائفية وسوريتنا
سوريا
مغترب2012-10-23 11:29:21
موضوع شائك
مع أنني ممن ينادون بتسليح الشارع المؤيد كرد على تسليح المعارضة و أجد في وجود ما يسمى لجان شعبية طريق الخلاص من هه الأزمة, إلا أن قلقي هو لما بعد الأزمة, ومن سيسحب هذا السلاح؟ وأن هناك احتمال كبير لنشوب حرب أهلية على غرار ما حصل في لبنان, وهذا بناء على معرفتي بطريقة تفكير الغالبية العظمى من أهل بلدنا. نحن شعب أنهكه التخلف والتعصب, فاحذروا تسليح الشعب, وكفاكم إفساداً في وطننا مؤيدين ومعارضين
-الإمارات
جزراويfm2012-10-23 11:17:58
الى من يقول ان اللجان الشعبية
او(الشبيحةـ شبيحة الاسد) كما يفخرون هم بهذه التسمية ايضأ من الشعب السوري و يحق لهم الدفاع عن مناطقهم اذا كنتم تحللون لنفسكم السلاح لماذا تكفرونه لغيركم؟..و لماذا مسموح به لطوائف معينة؟..الفرق بينكم و بيننا انه عند الحزةو اللزة تاتي طائرات النظام دباباته المدفوع ثمنها من جيوبنا للدفاع عنكم و عن مصالحكم مثل ما دافعت عن المجرمين و قطاع الطرق من بيت بري ..اذا كان اجرام البعض من سنتين فأجرامكم مستمر منذ عقود , بما يخص مجرمينا سيحاسبون و هم ليسوا الا تربية نظامكم الفاسد المنحط العديم لاخلاق
-سوريا
رمزي2012-10-23 11:17:13
ليش الحكي الزايد والفزلكة يا موقع سيريانيوز
ضمن المقالة وردت جملة انه بعض الاشخاص من اللجان الشعبية تلقوا تهديدات لترك السلاح وبالفعل تركوا السلاح يا ترى من الجهة التي هددتهم ليتركوا السلاح -- ثانيا اذا كانت بعض القرى والبلدات امنة ولا يوجد فيها اي مظاهرات او احتجاجات لماذا تسعى العصابات المسلحة ويلي بتطلقوا عليهم الجيش الحر *** الدخول الى هذه المناطق لماذا لا يبقون في مناطقهم وقرا
-سوريا
abu ali2012-10-23 10:21:03
التسليح هو للحماية
لماذا نحن بحاجة للسلاح اذا الامر كان يحل بالانتخابات الحرة النزيه لماذا نحن بحاجة للسلاح كي نحاسب الفاسدين لماذا نحن بحاجة للسلاح اذاالشعب مع الحكم لماذا نقتل بعضنا البعض بحجة مكافحة الارهاب و المرتزقة لماذا نصرف الملايين على قتل الشعب و لانصرف عشر هذه الاموال للتنمية لماذا نسقط طائرات الوطن بايدينا والتي يجب ان تحمينامن العدو لماذا تقصف كافة المدن والقرى بقنابل لم نسمع بها حتى عند قصف امريكا للعراق او اسرائيل لغزة او لبنان اقول انك راحل لو بقي حجر واحد فلن تجلس عليه
سوريا
ناقل موضوعي2012-10-23 09:55:52
انتبهوا
علماني2012-10-23 00:06:10,لماذا يا حضرة الصحفي؟؟هااااام جدا هذا المقال بالظاهر متزن ولكن ما بداخله غير ذلك,وهو مذهبي وطائفي و يتهم الطوائف الاخرى والتي تسمونها( أقليات)بأن اللجان الشعبية موجودة عندهم فقط,نسي الكاتب المحترم أن اللجان الشعبية هي من كل الطوائف,فلماذا التركيز على المسيحيين والدروز من خلال صوره ومن خلال مقابلاته التي أجراها,اذهب الى ركن الدين اذهب الى الميدان مثلا,لماذا حصرت هذا الموضوع بهذه الطائفتين الكريمتين؟؟؟؟رائحة الخبث تفوح من هذا المقال الطائفي وصوره المنشورة,ألم تخرجوا
-سوريا
سعد الله جبري2012-10-23 03:45:16
تسليح مواطنين هو طريق للحرب الأهلية
أتساءل : ألا يكفي النظام مئات ألوف المسلحين من الشرطة والأمن والجيش حتى يقوم بتسليح الشعب، ‏وضربه ببعض؟ - ولو على سبيل الإحتمالات - إن قرار تسليح مواطنين ما هو إلا نتيجة مراهقة سياسية من ‏الذين أصدروا أو وافقوا على القرار، أو أن هدفهم فعلا هو خلق الإقتتال بين المواطنين طائفيا وغير ‏طائفي... وهذا أمر لا يستفيد منه إلا أعداء الوطن والشعب وعلى رأسهم إسرائيل... وإسرائيل بالذات!‏
سوريا
ابن الشام2012-10-23 03:25:00
انتبهوا قبل فوات الآوان
ياجماعه فقط فكروا بالمنطق,هل تظنون ان النظام في اي وقت سابقا كان ينثر السلاح هكذا في كل مكان بدون ضوابط ان لم يكن يعلم انه ساقط لامحاله.امن النظام وتحريم انتشار السلاح كان من الخطوط ليست الحمراء فقط,بل السوداء.الآن ينشر السلاح قبيل سقوطه,لتلتهي الطوائف الدرزيه والمسيحيه والكرديه والسنيه بقتل بعضها وينسوا ملاحقة رموز النظام بعد سقوطه.اليس منكم رجل رشيد
-سوريا
Jascua2012-10-23 03:15:28
سورية خرجت من التاريخ
القاهره،، القدس العربي؛؛ قال اللواء محمود خلف الخبير الاستراتيجي ومستشار اكاديمية ناصر العسكريه العليا ان اسرائيل ترحب بما هو حادث في سوريه ولنا ان نتخيل مصير الشعب السوري سواء بقى النظام او بقى الجيش الحر فنجد انها دوله خرجت من التاريخ ( مبروك )! !!!!!!!!!!!!
-فرنسا
حمصي2012-10-23 00:30:19
القتل عل الهوية
ما حدث و يحدث اليوم في حمص هومقيتتةالنظام المذهبي البغيض .منذ اول يوم للمظاهرات شاهدنا على الانترنيت و الفضائيات كيف كانت قطعان الشبيحة بالتعامل مع الاخرين اشد حقدا و كراهيةواجراما مماشاهدناه في تعامل الجيش الاسرائيلي مع اهلنا في فلسطين . قدأورضعو حليب الحقد والكراهية وأطعمو سيريلاك القتل و التجزير. و لسع بنحكي على مصالحة وطنية و تعايش سلمي و نحن ابناء الوطن الواحد و اللغة و الدين الواحد. انا يلي ما ني فهمانو هو انو مشان عيلة او شخص نضحي بطائفة و تتقل شبابهم و يتيتم اطفالهم .
-إيران
سوري2012-10-23 00:03:12
مستغرب
استغرب اللف والدوران من تعليقات بعض الشباب موضوع عرض السلاح على الهوية موضوع معروف في باب توما وجرمانا وأنا أعرف اثنين من أصدقائي رفضو هذا الموضوع وهم من باب توما تحديدا واستغرابي هو لماذا يتم تسليح ألوان معينة من المجتمع السوري ويمنع على لون واحد وعندما يقوم هذا اللون الممنوع بجلب السلاح من هنا وهناك يصبح سلفي ارهابي عميل وهابي ............... لماذا أرجوكم لماذا؟
-سوريا
علماني2012-10-23 00:06:10
,لماذا يا حضرة الصحفي؟؟هااااام جدا
هذا المقال بالظاهر متزن ولكن ما بداخله غير ذلك,وهو مذهبي وطائفي و يتهم الطوائف الاخرى والتي تسمونها( أقليات)بأن اللجان الشعبية موجودة عندهم فقط,نسي الكاتب المحترم أن اللجان الشعبية هي من كل الطوائف,فلماذا التركيز على المسيحيين والدروز من خلال صوره ومن خلال مقابلاته التي أجراها,اذهب الى ركن الدين اذهب الى الميدان مثلا,لماذا حصرت هذا الموضوع بهذه الطائفتين الكريمتين؟؟؟؟رائحة الخبث تفوح من هذا المقال الطائفي وصوره المنشورة,ألم تخرجوا من هذه العقلية بعد؟أنا رفضت هذه الثورة لأن أساسها الدين والمذهب.
-سوريا
mo4treb2012-10-22 23:08:04
syria
يا شعب سوريه كفانا دم وتدمير كفانا جيش حر وجيش نضامي وصلنا لمرحله انو الدول الأخره تضحك علينا وعلى بلدنا شوفو وين صرنا هي سوريه يلي كانت فاتحه بوابا للكل بيكفينا تخلف ونحط ايدينا بأيد بعض شبيح على مندس على لجان شعبيه بنضل ولاد بلد واحد وهدفنا واحد احسن مانخسر وطنا عنجد هذا كلو بيتصلح ورب ضره نافعه
سوريا
حمصي مغترب متابع.....2012-10-22 22:08:53
رسالة الى كل اخواتنا في الوطن
يا اخوتنا في الوطن ان كل بلدة او قرية او ناحية تسلحت تحت شعار التشبيح او اجهاض الثورة او قتل المعارضين او لجان شعبية فانكن تعرضون فراكم وبلدكم الى كوارث والى بقعة سوداء في تاريخ مناطقكم حمايتكم هي مع الاكثرية ومع حرية الوطن وكرامة المواطن وليس مع مجرمين قاتلين النظام سقط والمسئلة مسئلة وقت لا اكتر لذلك انقذو انفسكم وانقذو اولادكم من القصاص والمحاكم وتشويه سمعة قراكم نتمنى ان يكون بينكم عقلاء
-سوريا
مواطن من المعضمية2012-10-22 21:56:32
ألف واحد من اللجان ولا واحد من الجيش الحر
يا محلى شبيحة النظام ولجانه الشعبية أمام شبيحة الجيش الحر ولجانه الثورية,والذي رأى غير الذي سمع,أنا من المعضمية اعوان الجيش الحر ومؤيدوه نعرفهم منهم الحشاش واصحاب السوابق والعاطلين عن العمل وما صدقوا أنهم استلمو سلاح ونقود كثيرة حتى باتوا يتحكمون بمصير السكان,اطلاق رصاص للترهيب ليل نهار وكأنها أصبحت المعضمية دولة لهم,هجروا كل من لا يقبل بهم,فرضوا اتاوات على الكثيرين من اصحاب المعامل والورش,عناتر آخر زمان,ويتحرشون بالجيش ويقصفونه وحين يأتي الجيش يهربون ليختبئوا بين السكان,يا محلى اللجان!
-سوريا
كاره للمنافيين2012-10-22 21:48:07
أتحدى الكاتب ومن معه
أتحدى الكاتب ومن معه أن يكتب مقال عن الجيش الحر أو التنسيقيات وما يحصل على صفحاتهم الحمراء,من تحريض طائفي ومذهبي ودعوة للقتل والانتقام من كل من يخالفهم وأن يأتينا بصورة عن أي موقع لجماعة التنسيقيات ويضعها كما وضع صورة خاصة لصفحة جرمانا ويبرز فيها تعليقات مدعي الحرية والمحبة والسلام والاخاء,أتحداه ان تكون لديه الجرأة والشجاعة أن ينتقد 10%من تصرفات أعوان الجيش الحر واحراره,ليعرف أن الله حق,ولكنه لا يستطيع لانه يخاف أن يوضع بخانة العوايني وتتم تصفيته كما حدث مع الكثير من الصحفيين وغيرهم!أتحداه
-سوريا
ساكن بجرمانا2012-10-22 21:39:26
عابر سبيل لا تكذب
أنا من سكان جرمانا وهذا الكلام الكاذب مصدره عقلية حاقدة وبغيضة,هؤلاء رغم أنهم يتجاوزون بعض الحدود ولكن الاهالي هنا مازالوا يقبلون بوجودهم ويدعمونهم,فهم أولادهم واخوتهم,ومهما كان الوضع هو أفضل بكثير من المناطق التي احتلها (شبيحة الجيش الحر)وكلنا رأينا تلك العصابات التي تسرح وتمرح بالشوارع ولم تترك بيت الا ودخلته وسرقته أو نكلت بأهله أو هجرتهم بحجة أنهم مؤيديين,هل حلال عليهم الحصول على الاسلحة وحرام على من يريد أن يحمي نفسه من هؤلاء المرتزقة الاحرار,الله يحمي اللجان والجيش,وسحقا لعصابات الحر!
-سوريا
مواطن 2012-10-22 20:27:48
اللجان الشعبية في صحنايا
اعتقد ان اللجان الشعبية يجب ان تكون واعية جدا وخصوصا ان معها سلاحا وخصوصا في المناطق الريفية منذ ايام في احد الحواجز على اطراف صحنايا تم اطلاق نار على احد اصدقائي وذلك بسبب عدم الوقوف على الحاجز المتطرف و هو لم يقف لانه لم يرى احد في الحاجز حيث ان الحاجز محصن كثيرا اعقد انه يجب اعادة النظر بموضوع اللجان بما فيه مصلحة المواطن اولا و بما يضمن الامان للمناطق والاهالي
إستونيا
الوطن على شفير الهاوية .2012-10-22 20:12:13
لقد تحقق حلمه في حمل السلاح .!!
كان يحلم بان يحمل مسدس على خصره من اجل المنفخة والعظمة والأعمال الغير المشروعة ، لكن الدولة لم توافق على إعطائه الترخيص لان سمعته سيئة ويتعاطى الممنوعات وله أسبقيات خارجة عن الأخلاق والآداب . أما اليوم تحقق حلمة واستلم بندقية روسية ومشطين رصاص تحت مسمى اللجان الشعبية .!! بالله عليكم هذا الشخص هل هو من يحمي المواطن من العصابات الإرهابية .؟!! اذا كان هو من طينه هذا العصابات ، البلاد يا إخوتي ذاهبة الدمار من وراء تلك الناس .
-سوريا
ديكتاتور2012-10-22 20:03:16
سوريا بدا حريه ههه ههه ههه
بلد محاصر دمر اقتصاده سفارات مغلقه لا امن ولا امان ، احسن نهايه ل*** شعب لم يعرف قدر النعمه والقادم اعظم واعظم
-إيطاليا
منيني2012-10-22 19:50:24
قصة قرية
منين قرية وادعة خرجت فيها مظاهرات واعتقل اشخاص فكان الرد بقتل 4 اشخاص باسلوب همجي بحجة انهم عواينية ثم بدأ الخطف من قبل اشخاص في قرى يسيطر عليها الجيش الحر او قريبة منه والفدية ارقام فلكية. تشكلت لجان شعبية لم تستطع الحماية لضعفها. بعد احداث التل استضافت منين 20 الف لاجئ على نفقة اهلها كاملا لمدة شهرين وهاهي تكافأ بعبوة ناسفة في احد طرقاتهاتخطئ الجيش و تصيب الابرياء وتروعهم شكرا للجيش الحر الذي يحمي المدنين ويكافأهم. سنبقى نستضيف المهجرين رغم ذلك
-سوريا
واحد سوري2012-10-22 19:59:15
برأيي
برأيي "اللجان الشعبية" متل "الجيش الحر" التنين عصابات مسلحة يجب أن تترك سلاحها
سوريا
عابر سبيل ( 3 )2012-10-22 19:39:27
إذا كنت من سكان جرمانا لا تستغرب .!!
إلا أن أعمال الشبيحة وممارستهم في المدينة لم تعجب الكثير من عقلاء جرمانا وحتى المؤيدين منهم للنظام الحالي، حيث أشار أحد مواطني البلدة إلى أن عقلاء جرمانا أدركوا هذه اللعبة، ورفضوا ممارسات الشبيحة في وقت لا يزال البعض يعتبرها ممارسات لا تتعدى كونها الفردية، إلا أن التجربة أثبتت -كما يبين المواطن- أنها ممارسات منظمة من قبل النظام لجر جرمانا إلى فتنة طائفية، واقتتال داخلي بين معارضة وموالاة من جهة، و موالاة فيما بينهم من جهة أخرى.
-سوريا
عابر سبيل ( 2 )2012-10-22 19:25:34
إذا كنت من سكان جرمانا لا تستغرب .!!
السرقة، ومداهمات، وبشكل خاص بحق النازحين إلى هذه المدينة. أن أعمال أولئك الشبيحة في المدينة تصاعدت بعد أن احتضن سكانها، النازحين الذين لجؤوا إليها، ففتحوا منازلهم وقدموا لهم المساعدات فكانت مثالاً للتعايش والسلم الأهلي بين مختلف أطياف المجتمع، الأمر الذي لم يعجب النظام وعناصره الأمنية، فأطلق يد شبيحته في المدينة ليصبح أي شخص لا ينتمي إلى المنطقة معرضاً للاعتقال.
-سوريا
ابو حسين2012-10-22 19:25:26
مع اني ضد بس انا مع
مع اني ضد التسليح والتسلح بأيدي الناس، بس لازم تشكيل لجان معروفة بكل منطقة وعدم السماح للمسلحين الدخول للمناطق واعطاء الجيش فرصة للضرب، خطوة منيحة ازا انلعبت صح
-سوريا
بحر مالح2012-10-22 19:01:15
حرام وحلال
يقول بعض المعلقين بأن السلاح الذي تم توزيعه على اللجان الشعبية كان بهدف حماية مناطقهم من العصابات الارهابية , هل هذا حلال عليهم و حرام على المتظاهرين أن يدافعوا عن أنفسهم عندما استباحت أجهزة الامن ارواحهم واعراضهم وبيوتهم؟ فعلا مسخرة
-الإمارات
عابر سبيل . ( 1 )2012-10-22 19:21:53
إذا كنت من سكان جرمانا لا تستغرب .!!
إذا كنت من سكان مدينة جرمانا وسمعت أصوات أنين أو صراخ صادرة من شقة مجاورة لك فلا تستغرب!!.. لأن استخدام البيوت الخاصة كمراكز للاعتقال والتعذيب بات موضة منتشرة بين شبيحة المدينة المدعومين من رجال الأمن. أن النظام قام بتسليح مجموعة من شباب المدينة ليعملوا كشبيحة لصالحه، واختارهم من العاطلين عن العمل، أو أصحاب السوابق والمهمشين اجتماعياً، لافتاً أن الكثير منهم خرج مؤخراً من السجن بعد العفو مع بداية الثورة، والذي شمل آنذاك المجرمين واللصوص، ليطلق يدهم اليوم في جرمانا لفعل ما يشاؤون من أعمال
-سوريا
مغترب2012-10-22 18:50:08
لجان شعبية ؟؟؟؟
اللجان الشعبية (كتسمية) يجب أن تكون شعبية و الذي نسمع عنه و كما مقالتكم فيهي لجان فئوية تعتمد في اختيار أفرادها على طائفتهم أو انتمائهم الديني و حكماً لا نراها في مناطق الأغلبية لأنهم المقصودون و المستهدفون برأي النظام , أقول لأخوتنا في الوطن لا تخونوا عهدكم مقابل امتيازات يرشيكم بها هذا النظام الفاسد , لأن العجلة تدور فلا تكون أعداء للوطن و الشعب الآن , كي لا تكونوا أذلاء بعد انتصار الثورة , رحم الله شهداء سوريا و العزة و المجد لشعبنا السوري الثائر
-الولايات المتحدة
ابن الوطن الحزين .2012-10-22 18:43:18
لا للسلاح .. لا للقتل .. نعم للمحبة والتسامح .
لا .. وألف لا .. بما يحدث في مدينة جرمانا من تسيب وفلاتان امني وحوادث وقتل وتشليح وسرقة واعتداء على أعراض الناس .. لا وألف لا .. عندما أرى السلاح الحربي بيد ناس قضوا نصف عمرهم في السجون وألان أصبحوا هم رجال اللجان الشعبية في حفظ الأمن والآمان .!!
-سوريا
حماة الحارات في جرمانا .2012-10-22 18:37:43
بندقية بالكتف .. وزجاجة عرق الريان باليد .!!!!
هذا ما يحدث اليوم في هذه المدينة الهادئة سابقاً والمشتعلة حالياً ، لقد أصبحنا نحن أصحاب العقول تحت رحمة فاقدين العقول ، من أصحاب سوابق ومن مجرمين ومن تجار بالوطنيات الزائفة ومن كل زعران المدينة تحت مسمى ( اللجان الشعبية ) بالله عليكم بندقية حربية بالكتف وزجاجة مشروبات روحية باليد .. هل هذا يحفظ الأمان للبلد .؟!!
-سوريا
ابو نظير يا قباري .2012-10-22 18:29:50
من هم اللجان الشعبية .؟
النظام فوض وسلح كل الخارجين عن القانون وهم ( الشبيحة ) .!! ومن هم الشبيحة .؟!! هم عبارة عن ناس منبوذين عن المجتمع وأكثرهم خرجين السجون وعاطلين عن العمل ومنافيخ من الدرجة الأولى ولا يهمهم سوى نشر الفوضى والفساد ، وهذا ما يسعى له النظام في تدمير الدولة السورية .!!!
-سوريا
ابن جبل العرب 2012-10-22 18:25:17
الشبيحة واللجان الشعبية من طينة واحدة .
من يحمي هذا النظام اليوم سوى الخارجين عن القانون ، وأصحاب المصالح الخاصة من تجار الأبنية المخالفة والمهربين وأصحاب السوابق وخريجين السجون ، الأمور واضحة لكل الناس ، نحن نعيش بتلك المدينة ونعرفهم واحد واحد ، وصدقني يا سيدي كل الشرفاء ومخلصين للوطن برياء منهم ولا احد يعترف بهم لأنهم منبوذين أخلاقيا واجتماعياً ، وقد صدر بيان من مشايخ الطائفة الكريمة الدروز ضدهم وشجب كل تصرفاتهم المسيئة للآخرين .
-سوريا
سورس مستقل2012-10-22 18:13:42
ليلي عم يستعمل اسمي
دمشق كلها لجان شعبية فشوف السرقة و الخطف هونيك كيف إلا إذا بتحسبها فقط بخصوص بيوت المسؤولين و بعض المتنفذين!!... ثاني شي السرقة و الخطف إلها خمسين سنة مشتغلة إذا ما كنت تلاحظ إلا هلأ وقت صارت تعددية القصة و ما شغل موظفي مخابرات... بخصوص إسمي فلا يحق لأي شخص يؤمن بدولة الحزب واحد أو الشخص الواحد أن يستعمله لأنو أساسه الخروج من سياسات هؤلاء الأشخاص و فهمك كفاية
-سوريا
زارا2012-10-22 17:37:27
القرى والمناطق النائية لاتحوي نظام
كل منطقة يجب ان تأخذ ادارة ذاتية بعيدا عن النظام والمعارضة ومن يدخلها يجب ان يرد عليه بالنار كائنا من كان سواء معارضة ام نظام....اهل المنطقة هم النظام وهم المعارضة وهم اصحاب الأرض والعرض ويحق لهم ان يفعلوا ايا شيء يرونه مناسبا...المهم ان تكون النية هي حماية النفس والعيش بهدوء وبدون الانحياز لطرف دون اخر من طرفي الصراع...لن يسقط نظام من القرية ولن تتحقق الحرية من ورا قرية
-سوريا
عربي من هذا العالم2012-10-22 17:23:54
لجان الشيطان الشعبية
حادثة جرمانا سببها اقدام اللجان الشعبية على قتل 2 من الجيش الحر, فما دفع الى الرد, و عندها فقط تدخل العقلاء من اللجان لمنع اخراط اللجان في جرمانا في هذه الحرب, اللجان الشعبية هي جزء من خطة النظام, فتقوم باعتقال و قتل الناس في بعض الاحيان, و اقاموا الحواجز و سدوا الطرقات , و اتمموا مهمة الامن التي عجز عنها في التبليغ عن المعارضين للنظام و تسليم من يعتقد انه ليس موالي للنظام, و احياناً المشاركة في بعض العمليات العسكرية للجيش كما قام بذلك بعض العائلات من اللجان الشعبية في حلب.
-سوريا
عربي من هذا العالم2012-10-22 17:17:18
لجان الشيطان الشعبية
للاسف اللجان الشعبية هي للدفاع عن البلد من حرب خارجية مع الاعداء و ليس داخلية لانها تحل محل قوات الامن و الشرطة و الجيش المنشغلة في الحرب الخارجية, النظام انشاء اللجان الشعبية ليستفيد منها كورقة في معركته, و باتت تعمل عمل اجهزة الامن و تقتل و تعتقل و تسلم الناس على الهوية,
-سوريا
جدو النظيف2012-10-22 16:38:36
مسؤولية من ؟
من يتحمل مسؤولية الدمار والانفلات الامني والخراب وكل الموبقات التي حدثت وستحدث هم آل النظام وشبيحته المجرمين الذين يرون في سوريا مزرعة لهم اما ان نظل ملاكها واسيادها او ندمر البلد على رؤوسكم ورؤس كل معارض ولكن سنة الكون انهم زائلون شاؤوا ام ابوا نتسليح الناس عمل اجرامي بحت هدفه زيادة القتل والدماء في الوطن وادخال الناس في بعضها ومن ثم عدم النظر لمن هم سبب الفتنة الاساسي والوحيد ومع الاسف فاالنظام سلح اوسخ وارذل العالم ومن ثم بدأت مشاكل القتل والتشليح والخطف والقادم اعظم ولن يرحمنا الا تكاتفنا
-سوريا
درعاوي2012-10-22 16:35:26
سؤال لكل المدافعين عن النظام
لو كنت يا مؤيد عايش بقريتك أو بمدينتك وطلع كم شخص من هالقرية طالبوا بمطالب معينة وما عجبت مختار القرية هالمطالب. ياترى بحقلو يطلق النار على الناس؟؟ بحقلو يقتل هالناس؟؟ .... ولو بلش قتل ومارضي يسمع للمطالب وبلش يلف ويدور، وازدادت جرائمه وطغى بظلمه قولتك شو رح تعمل الناس رح تضربلو التحية وتبوس شواربه؟؟؟ هزلت فعلاً هزلت
-سوريا
سوري حر2012-10-22 16:31:27
السلاح لناس و ناس
طيب رح نجي معكم و في عصابات مسلحة هي يلي عم تقصف و تقتل هالشعب و صارت قاتلة 35 ألف سوري أغلبهم مسلمين طيب يا نظام المقاومة طالما العصابات المسلحة عم تستهدف الأغلبية المسلمة ليش ما تعطونا سلاح نحنا كمان ؟؟ ولا ما بتثقوا فينا ؟؟ والسلاح بس للأقليات المضطهدة ... تشبييييييييح
-سوريا
مواطن2012-10-22 16:22:24
السلاح ضمن القانون
السلاح يجب أن يكون في يد الدولة فقط لاغير , نقطة انتهى ؟؟
-سوريا
souri2012-10-22 16:01:27
البقاء للأقوى....
أنا أرى أن يتسلح الجميع و يتقاتلوا مع بعضهم البعض و البقاء للأقوى....
سوريا
صوت الحق2012-10-22 15:02:23
سؤال استنكاري
عن جد صار حق البارودة الروسية 100 ألف ليرة؟؟ تفو على هالزمن. ضاعت أحلامي.
-سوريا
Osama2012-10-22 14:57:14
الله يحمي هالبلد
لولا اللجان الشعبية لخربت هالبلد وصرنا من غير نظام الله يحميهن بجاه الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
-سوريا
جزراويfm2012-10-22 14:25:15
للجرماني و اصحابه اهل البواط ! 2
لمواجهة الاكراد لانه كان في زيارات عائلية مع تركيا ..اليوم حواجز الاكراد و علامهم و اسلحتهم بمترين عن حواجز الامن و مفارزهم ..الفتنة الطائفية و نكش النعرات و فساد البلد ماركة مسجلة بأسم النظام ..يكفي قرفنا من نفاقكم من وجودكم.. بالنسبة الي كل من يضلم الانسان السوري هو مجرم من اي طرف كان..اذاالنظام ما عنده الامكانية يحمي البلد خلي ينقلع..انتهت لغير رجعة مسيرات التطبيل و التزمير للعائلة ..يكفي.
-سوريا
طــلال الــكــنّ2012-10-22 14:32:08
اللجان الشبيعة = فِرق الموت 2
= ومحيطها والقصور والكثير من الاحياء لدرجة أن هناك أسواق للمسروقات في أحياء هذه اللجان تحت مسميات معروفة , مع الأسف النظام استطاع التغرير بأبناء الأقليات وتخويفهم بالموت القادم من الأكثرية واستحضار تاريخ الاضطهاد كي يتمسك هؤلاء بالانتحار الجماعي حتى غصّت قرى الساحل بالقتلى ولاتزال .. كل ماجرى ويجري في حمص كان سببه تسليح هؤلاء المراهقين والنفخ برؤوسهم أنهم رجال الله وحماة الأرض والعرض وأشبال فلان وأسود علان حتى صار واحدهم يذهب للموت كالسكران في حديقة حيوانات كبرى .
-سوريا
طــلال الــكــنّ2012-10-22 14:12:21
اللجان الشبيعة = فِرق الموت
تحقيق رائع يا سيريا نيوز شكرا جزيلا , اللجان الشعبية في بعض أحياء حمص ظهرت بشكل علني في نيسان 2011 وبدأت تمارس التشبيح على الناس خصوصا جيرانهم المختلفين عنهم طائفيا .. بل انهم طردوا أصحاب المحلات التجارية في شارع الحضارة لنفس السبب ! واستمروا في التمادي حتى خرج لهم السلاح من الخالدية وباب السباع وباقي أحياء حمص الحقيقية .. ولاتزال هذه اللجان حتى اليوم بشكل ممنهج ومدروس تخطف أئمة المساجد والنساء وتسرق المناطق التى طردوا منها سكانها بقوة السلاح الطائفي ككرم الزيتون ومحيطها = يتبع
-سوريا
جزراويfm2012-10-22 14:10:20
للجرماني و اصحابه اهل البواط !
من يوم يومنا ما بنعرف عنصر الامن الا من *** و قلة اخلاقه و عنجهيته و طبعأ الفرد اللي عا خصره , حضرتك فيك تميز بدولة الاسد (حسب مصطلحاتكم ) بين عنصر الامن و لا شيخ الجبل ولا قطاع الطرق ولا ضراب السخن خاصة انه الكل لابس جينز؟ لما الدولة تشوف مسلح بمنطقة تقصف الحارة عن بكرة ابيها و بنفس الوقت تسمح للبعض انه يتسلح معناها انه الجماعات المسلحة كمان ت
-سوريا
سوري مستقل2012-10-22 13:42:10
إلى جرماني
اللجان الشعبية هي يلي عم تهجم على المتظاهرين لأنو أعضائها مفكرين حالهم دولة ما المتظاهرين هنة يلي عم يهجموا على اللجان الشعبية و هذا معروف من أولة الثورة فبكفي تزوير!!... ثانيا، منع المتظاهرين من اسقاط النظام ما عمل اللجان الشعبية و ما دامك قلتها فإنت اعترفت أنو اللجان الشعبية دورها أنو تحط نفسها ضد طرف من الشعب فما يعني أنو كونها طرف شعبي من طرف الحكومة بحقلها تحكم الشعب على كيفها و تفرض إرادتها عليهم من دون ما يحق لحدا يرد!!... بكفي غرور!!!!
-سوريا
مكشوفين2012-10-22 13:04:04
عم تضحكوا على مين ؟؟؟!!!!
التسليح لطوائف معينة ويستحيل تسليح بعضهم فحاج تقولوا في حرية وعدل.... الله يجيرنا من يلي عم يزرع الطائفية
-سوريا
بلا سلاح2012-10-22 12:50:16
بلا سلاح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنها ستكون فتنة ، المضطجع فيها خير من الجالس ، والجالس خير من القائم ، والقائم خير من الماشي ، والماشي خير من الساعي ، فقال رجل : يا رسول الله ، ما تأمرنا ؟ قال : من كانت له إبل فليلحق بإبله ، ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه ، ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه ، ومن لم يكن له شيء من ذلك فليعمد إلى سيفه فليضرب بحده على صخرة ثم لينج إن استطاع النجاة .
-سوريا
جرماني2012-10-22 12:31:17
ماذا لو لم يكونوا موجودين؟
وبالنسبة للمواطنة ماري أريد أن أسألها لم يستطيعوا ان يمنعوا انفجار باب توما,بريطانيا وفرنسا واسبانيا لم تستطع منع الاعمال الارهابية,ولكن لتحدثنا كم من الاعمال الارهابية التي التي منعوها بسبب وجودهم,ولتتخيل ماذا سيكون الوضع لو لم يكونوا موجودين,ولماذا كل ما تسلح أحد أصبح هدفا لاحرار الثورة السلميين؟لا يريدون أن يمنعهم أحد من من تحركهم ضد الدولة فلذلك يهاجمون اللجان وهم الطرف الاضعف عسكريا والاكثر فاعلية شعبيا بالكشف عن حقدهم الاسود بدمير المناطق الامانة,تحية للجان وشهدائها.
-سوريا
جرماني2012-10-22 12:23:36
الى جزراوي fmw
وماذا تسمي من حمل السلاح من جماعة (حرية حرية وسلمية)لماذا ترضى بتسليح ما يسمى عناصر الجيش الحر ولا ترضى بتسليح اللجان الشعبية لتدافع عن نفسها وعن آمان منطقتها التي عاث بها احرارك فساد ومحسوبيات ودمار؟التسليخ خطأ من كل الاطراف فإذا قبلت بتسليح المعارضة من باب الدفاع عن النفس هؤلاء أيضا يدافعون عن أنفسهم من طيش احرار الثورة,والامثلة كثيرة والذي فعلته هذه اللجان وافشال الكثير من تسلل المجموعات الارهابية يشهد على ذلك سواء كان بباب توما باب شرقي جرمانا ركن الدين ومناطق اخرى,شبيحة ضد شبيحة الثورة
-سوريا
مراقب2012-10-22 12:17:00
كلمة حق أريد بها باطل
المقال ملغوم وأسلوبه ذكي للوصول إلى غايته، لكن مارأي الكاتب بسلاح عصابات السرقة. ومسلحي المعارضة. أعتقد أن أي سلاح خارج نطاق الدولة مرفوض لكن ذلك يطبق على كل الأطراف وليس على اللجان الشعبية فقط، أعتقد بزوال حالة الفلتان ستزول أسلحةاللجان الشعبية. نتمنى أن يعود السلام إلى سوريا وأن يعي السوريون بكل انتمائاتهم فداحة مايفعلوه بسوريا
-سوريا
زهرة2012-10-22 12:16:06
التسليح زيادة الطين بلة
هل تضمن الدولة حملة السلاح من اللجان وعدم تسرب السلاح او الذخيرة الى اخرين علما ان مسؤولين كبار انفكوا عن الدولة الى الجهة المضادة كرئيس الوزراء السؤال الثاني لو ان هذا التسليح بحسن نية لماذا تأخر الى الان ونحن دولة مواجهة وممانعة علما ان شروط ترخيص السلاح تعجيزية
-سوريا
أحمد المهندس2012-10-22 12:17:37
بلطجة و إرهاب دولة
هما نقطتان يجب تسليط الضوء عليهما. من المفترض أننا في دولة قانون - هذا طبعا بعيد كل البعد عن الواقع - و أن موضوعا حساسا كهذا لا يدار بطريقة أنا مع و أنا ضد. الموضوع يدار بمفهوم هل هذا قانوني أم لا؟ و الجواب أن هذا السلاح غير قانوني بالمطلق و لا يندرج تحت أي إطار أو نص شرعي. و بالتالي فتسليح هؤلاء من قبل الدولة هو بالتعريف "إرهاب دولة". أما اذا جئنا للواقع فالهدف هو استثمار الشباب المضلل لقمع المعارضين من جهة و اشعال حرب أهلية حال سقوط النظام من جهة أخرى
-سوريا
اجت على ايديها ورجليها2012-10-22 12:14:11
أنقذونا من اللجان الشعبية (الشبيحة)
يا حماعة بقلبي من زمان هل الموضوع وبدي حدا يفتحه. اللجان الشعبية بحي تشرين تعيث فسادا من قتل وترهيب وسرقة المنازل في وضح النهار واثارة الطائفية لا احد يردعهم ومن يقف في وجهم يقتلوه ويتهمون العصابات المسلحة وما خفي كان اعظم.
-سوريا
سوري مستقل2012-10-22 11:46:30
نعم الدفاع عن البيت واجب........
تحية طيبة :: كل ماقيل ويقال يبقى الدفاع عن الأرض { البيت } والعرض واجب أخلاقي وديني وأنا أعيش حاليآ هذه التجربة البيت الذي يملك سلاح أو الحارة لم يقترب منهاأحد ولم يخطف أحد.. أما الحارة التي لا تملك سلاح فخطف أو قتل أكثر من ضابط أوطبيب أوتاجر , نعم تحدث بعض الأشكالات , لكن تبقى أسهل من القتل والخطف .وتطبيقآ للمثل القائل الرمد أحسن من العمى ..وشكرآ سلف للشكر
سوريا
مغترب2012-10-22 11:37:06
الى حلبي
اوافقك الراي تماما, التسليح الشعبي هو الوقود لحرب اهلية حتما. التسليح الشعبي يكون في حال واحدة فقط: الدفاع ضد قوات اجنبية في حال عدم وجود جيش نظامي قادر على حماية المدنيين. وهو ايضا خيار غير موفق برائيي و يؤدي الى الكثير من الضحايا المدنيين و تدمير الاحياء(كما حدث في مدن بولندة التي تسلحت شعبيا اثناء الحرب العالمية الثانية) . اما ان يتسلح السوري ضد سوري اخر حامل للسلاح وثائر على نظام حاكم, فهذا اسواء ما يمكن ان يحدث .
-بولندا
سوري2012-10-22 11:27:00
لا للسلاح
عندما يتسلح البعض بدون أية وصاية وعندما يكثر المسلحون وعندما تعم الفوضى وعندما تختلف الآراء وعندما ينتشر القتل وعندما يعم الزعر وعندما يخيم الظلام وعندما تكبر الفتنة وعندما يتقاتل الأخوة وعندما تضعف الآمال وعندما تتعاظم الهموم وعندما وعندما عندها لا ملجئ للناس إلا الله...لاحول ولاقوة إلى بالله...حسبي الله ونعم الوكيل
-سوريا
سوري مستقل2012-10-22 10:54:25
من هؤلاء تخرج الجيش الحر
الحكومة تزرع ما تحصد لأنو كافة أعضاء الجيش الحر هنة من العسكر و اللجان الشعبية يلي انقلبت على الحكومة و الله لا يشيلكم من يلي رح يجي من منشقيكم يا مسلحي تقديس التطرف للرأي الواحد!!!
-سوريا
أبو عبادة2012-10-22 10:20:42
شاهد عيان
منذ فترة كنت قي صحنايا وهي منطقة هادئة إلى الآن ..من جديد أصبح عند مدخل هذه البلدة لجان شعبية،وأنا في السوق سمعنا صوت اطلاق نار كثيف أرعب الناس جميعاوأبكى الأطفال ..وإذ بأحد من اللجان الشعبية يركب سيارة مكشوفة لأحد العرسان وهو يحتفل بهذه الطريقة المرعبة..باطلاق النار وهو يضحك مغرورا بنفسه.
-سوريا
من الأكثرية2012-10-22 10:18:01
رسالة إلى الأقليات
شايفين يا جماعة الاقليات كيف بتفكر!!! بقولك وطن و وحدة وطنية..مفكرين حالون إذا تسلحو يعني حيحمو حالهون!! هنن عايشين بحماية الأكثرية طول عمرون و أزلام النظام هجرو قراهم و اجو عاشو مع الأكثرية.
-سوريا
حلب العزة وسورية الحرية2012-10-22 10:05:33
لجان شعبية أم شبيحة النظام؟
الموضوع طرح القضية على استحياء, ولم يسم حقائق الأشياء, هؤلاء اسمهم شبيحة ,غير أن ثورة الحرية ستعيد الأشياء إلى نصابها, وتنفض عن الناس تراكمات عقود أربعة من الذل والاستعباد والفساد وقهر الانسان.
-سوريا
مراقب شريف2012-10-22 09:42:13
من أوصل البلاد الى هذه الحالة ؟؟!!
بلادنا كانت قبل سنتين قبلة الامن والامان ، تمشي المرأة لوحدها في أي ساعة من ليل أو نهار ، ولايتجاسر أي شخص أن يعاكسها ،، اليوم لايجرؤ رجل على أن يمشي في زقاق ضيق في رابعة النهار ،، اللجان الشعبية ظاهرة ضروري لكن يجب ضبطها لانهم بشر ويحتاجون للمتابعة ، تسليح أهالي الاحياء للدفاع عنها الى جانب الجيش فكرة مش بطالة لكن لها حدود واذا ظهر ان محاسنها أثر من سلبياتها فالجميع معها حتى نهاية الازمة ان شاء الله ، ستعود هذه اللجان الى بيتها مشكورة ،، قاتل الله الارهاب ومن يدعمه
-سوريا
محذر و مذكر2012-10-22 09:29:38
بزمن الفتنة
في هذا الزمن ينقسم الناس لأربع فئات : 1 فئة باعت نفسها و دينها و بلدها مقابل إشعال الفتن بين المسلمين 2- فئة انجرت لما دعت إليه الفئة الاولى و افتتنت بكلامها 3 - فئة وقفت مع الحق و جابهته و قاتلت مثيري الفتنة و أتباعهم 4 - فئة انطوت على نفسها - سواء لأنها لم تعرف أو مع معرفتها بالحق و تمييزها للباطل - و لم تحب المشاركة حتى بالرأي . برأيكم أي فئة هي التي تعمل بشكل صحيح ؟ الجواب : الفئة الرابعة ، لأن المشاركة بالفتنة و لو كنت على حق من شأنها أن تزيد الفتنة و تغذيها ، عودوا لأحاديث فتن آخر الزمان .
-سوريا
Anas2012-10-22 09:35:04
اول تعليق
انا صراحة من الجماعة المغضوب عليهم يلي قصدي المحايدين بس حبب اسال سيريانيوز انو الشي يلي ما فهمتو انو بعد ما ذكرتو انو في عالم مع تسليح اللجان الشعبية انو شو هالجملة انو و لا نعرف كمية الانقسام بسن الناس خلص قولو انو انتو متلنا ضد انو يتسلح الشباب مع اني انا مع التسليح لسبب واحد احسن ما يجي الجيش و يبلش يخبص بالمنطقة
سوريا
محمد2012-10-22 09:14:56
رأي
والله انا اذا بدو يهجم علي مسلحي الحرية ويقتلوني انا وعيلتي لاني ضدهم ...بدي اتسلح ودافع ...دافع ياجزراوي يافهمان .... مو اهجم علة الناس المسالمة متلكم لان مفهم الحرية عندهم فقط حريتهم ان يعملوا ما يريدون دون احترام رأي الاخر بتعرفو لانو الحرية الهم بس لازم الوحد ما يكون له رأي تاني ... انا مع التسلح للحماية من هولاء مطالي الحرية الزعران ابو 18 سنة يلي حامل ار بي جي وروسية ووووووو
-سوريا
مسالمة 2012-10-22 08:52:37
لا تقولها
اخي بمعيتك بس لاتكمل الصورة اكتر بعتبار اللجان المسلحة بيدافعوا عن القرى ضد المسلحين الارهابيين في مجال احداث روايتك في صايره وام اسماعيل والرجال الخمسيني وابوسليمان والشباب من وين بسوريا لنعرف بس نميز هل هم عصابات مسلحة ولا شبيحه ولا الجيش النظامي والامن والا الجيش الحر اللي مقصودين بالتخريب لانو طلعت الحكومة حضرتك بريئة جدا وياحرام والجيش الحر عم بيقصف بالطيران والقنابل العنقوديه لانو اذا هيك لازم نوقف مع الحكومه ضد الجيش الحر حرام مابيصير .
-سوريا
خالد2012-10-22 08:41:07
فبركة رخيصة
مقال مفبرك من الالف إلى الياء الدولة لم تسلح شخصا واحد إلا في المناطق التي تتعرض لهجمات المسلحين وتحت ضغط شديد من طلبات الأهالي استجابت الدولة في بعض المناطق ياسيريا نيوز لم تتحفينا مرة واحدة بخطر السلاح ا لقادم الى الإرهابيين عبر الحدود والذي يقاومون به جيش تعداده نصف مليون ومسلح بالدبابات والطائرات ياسيريا نيوز والله عيب هذا المقال عيب إنه سم في سم لاشيء دسم فيه
-سوريا
حلبية حرة 2012-10-22 07:46:58
ليش القصة ناقصة
بس ما حكيتوا عن اللجان الشعبية من خريجين السجون المجرمين ويلي افرج عنهم بدل الافراج عن المعتقلين السياسيين مشان الاصلاحات بس اي اصلاحات مابعرف وكمان اللجان الشعبية من حزب الشيطان ياريت تذكروهم لا تنسوهم على كل حال الهدف من التسليح هو نشر الفوضى في كل مكان في سوريا وجعل الاهالي يتقاتلون حتى فيما بينهم بالاضافة الى ما قاله احد المعلقين من القرى السورية
-سوريا
كنباي2012-10-22 05:03:40
مدري شو صار
هي نتائج الغاء المادة الثامنة من الدستور حزب البعث عم يسلح العالم.يعني انتقل من قائد للدولة و المجتمع ل التشبيح على الدولة و المجتمع بيجوك البعثية و القومية بيحكولك عن الاخوان المسلمين . لذلك انا اطالب ب قانون ب اعدام كل البعثية و القوميين .عاشت سوريا ويسقط البعث
-سوريا
سوري قرفان2012-10-22 02:22:26
التأخر هو السبب
التأخر في ضبط الامن سببت الاحساس انو الدولة ما حريصة عحياة المؤيدين بقدر حرصا عالمعارضين كرمال الاعلام وهالشي ولد عدم ثقة بالدولة فكان الحل هوي تسليح اللجان الشعبية لامتصاص هالحالة النفسية والشعور بالامان والا تأكدو لولا الدولة سلحت العالم كانت اشترت سلاح وطلعت برا طاعة الدولة
-سوريا
ghassan2012-10-22 02:10:35
مقال ذو وجهين
المقال مكتوب بطريقة كتير ذكية ومقنعة وقادرة عتحويل عقول الكثيرين ، وفي مين عم يقول وصفوون بالشبيحة .. الخ المفهوم من طريقة تناول الموضوع انو الدولة عم تزرع فتنة طائفية بالمجتمع وهي السبب الرئيسي للصراع المسلح بسوريا وبتتحمل مسؤولية حتى دعم المسلحين ، وبس حدا يقرا وعأساس يفكر بيجي بقول ليش الجان الشعبية بتتسلح والجيش الحر لا ؟؟ يا جماعة الخير فكرو بشي بفيد الوطن ما يحرض الناس اكتر بتمنى النشر..
سوريا
حلبي2012-10-22 01:42:45
حلب
هذا السلاح هو وقود للحرب الاهليه .....والفتنه حتى ضمن المنطقه الواحد بل حتى العائله الواحده
-سوريا
سالم من قرى الاسد 2012-10-22 01:34:57
اللجان الشعبية هم وجه المدفع. -2
تمكن المسلحين من اصطيادهم بسهولة و يسر ، بحيث يدفع هؤلاء الشباب الثمن من دمهم رخيصا ، مقابل ان توفر الدولة عن نفسها خطر المواجهات الخطيرة و ترميها عليهم بدافع حماية الوطن من العصابات المسلحة كهدف وطني نبيل ، اما القوى الأمنية المحترفة و الفعلية فسيكون من نصيبها طبعا حماية و حراسة المسئولين ال vip فهؤلاء كما يقال : الواحد منهم بيسوا مية ، وكما نرى في بعض المناطق فان حيا واحدا بسكانه العشرون الف يحرسه عشرة شبان ، بينما مسئول واحد يملك لحراسته هو و عائلته و بيته و قصره عشرون حارس امن
-سوريا
سالم من قرى الاسد2012-10-22 01:34:13
اللجان الشعبية هم وجه المدفع. - 1
هذا الموضوع له دلالات خطيرة على الأمن الوطني للبلد ، اولا من حيث ان تسليح هؤلاء الشباب او غيرهم تحت مسمى اللجان الشعبية لحراسة الاحياء او المباني الحكومية او القرى من هجمات محتملة ، هذا يعني إشهار إفلاس واضح و صريح من الدولة بعجزها عن تامين الحماية اللازمة التي هي مسئوليتها الاولى والأخيرة ، ثانيا هو اعتراف واضح أيضاً بان منظومتها الأمنية قد انهارت و تحاول الاستعاضة عنها بتجنيد شباب غر ، لا يملكون الخبرة في التعامل مع الاخطار و تم تجنيدهم ليكونوا بوجه المدفع كضحايا رخيصة
-سوريا
Y S2012-10-22 00:59:08
انا ضد التسليح
انا ضد انو حدا يتسلح ما بيجوز يا جماعة عم نقتل بعضنا البعض وما حدا حاسس
سوريا
عملو وكترو الايام جاية2012-10-22 00:33:39
حلال عناس وناس
السلاح بأيد الميليشيات والعصابات التابعة للامن وبإيد الاقليات سلاح وطني وشريف ومقاوم بس حرام على الاغلبية اذا واحد من الاغلبية حمل السلاح بيصير ارهابي ووهابي وخاين اي مو مشكلة عملو وكترو مافي شجرة وصلت لربها بيجي يوم بتنقلب الاية والصورة
-سوريا
جزراويfm2012-10-22 00:12:19
الشبيحة ليسوا اولاد اليوم
أرجوا تسمية الاشياء بأسمائها، اسمهم الشبيحة و من يحمل السلاح ضد من طلب الحرية هو مجرم و عميل للنظام ، لماذا تسمون من حمل السلاح ضد ظلم سارقي الوطن ارهابيين ، و ما تسمية من سلحهم النظام من اول أسابيع للحراك الشعبي؟ و الله النظام سلح الآلاف من السوريين من اول ايام الثورة و على اساس. طائفي و أنا كنت شاهد على هالشي و اقسم بالله العظيم ...طالما النظام عم يسلح ولاده فا لا عتب عن من يحمي ارضه و عرضه من هالعصابة، هذا النظام السافل جاهز لجميع الاحتمالات ليبقى بالسلطة و لو ذبح مآت الآلاف
-سوريا