syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
رغم كل شيء .. "ابو ميشيل "ما زال يعيش بين جيرانه في داره بدرعا
تحقيقات

لم يعد خافيا على احد بان اكثر ما بات يقلق السوريين في واقعهم الراهن منذ اندلاع "الثورة" في بلدهم وتحولها من السلمية الى الصراع المسلح هو عملية الفرز السياسي الذي بات يضفي  البعض عليه صبغة طائفية.


واذا كان هذا هو الظاهر في العموم ، تكون بعض الحالات مثل "ابو ميشيل" سببا في ان تجعلنا نأمل بأن ما هو واقع اليوم ، هو عبارة عن حالة طارئة ستزول بمجرد زال الظرف غير الاعتيادي وغير المسبوق الذي يعيشه السوريين.

لم يعد التنقل في سوريا كما كان منذ عام ونصف ، باتت عملية التنقل عملية محسوبة ويعتبرها الكثيرون مخاطرة لا يقدمون عليها الا للضرورة.

في اليوم الذي قررت فيها السفر من دمشق الى درعا ، كان الطريق وكأنه لم يتغير علي ، باستثناء حواجز تتواجد كل بضعة كيلو مترات.

حديث الركاب لم يعد كما في هذه الفترة من السنة عن أزمة المازوت المزمنة في سورية وافتتاح المدارس وغلاء المعيشة ..

راكب يقول لمن يجاوره "مبارح بخربة غزالة في مسلحين سلموا حالن الحمدلله" ، وفي الطرف الاخر احدهم يقول "ليش ليخافوا الأهالي من انو يبعتوا ولادن علمدراس انا قلتلن مستحيل يقصفوها والولاد فيها، إما بيقصفوها وش الصبح أو بالليل".

تهمهم امراة وتقترب مني لتهمس "قرايبي مات اجتو قذيفة بنص بطنو.."

سألتها " لماذا هل يتواجد الجيش الحر في منطقتكم ؟"

تجيب "لا والله بس بضيعتنا في ناس متطوعة لتهريب الأهالي النازحين للأردن بيجي النظام بيقصفن ماعنا مسلحين".

تنتشر الحواجز العسكرية على الطريق الواصل بين دمشق ودرعا وتصل إلى العشرة حواجز بحسب الوجهة والقرية التي تريد ان تصل اليها ، لا يتم تفتيش الركاب في الباص الا بشكل سطحي بلمس حقائب النساء دون فتحها والنظر للاكياس الموجودة فضلا عن طلب هويات الرجال دون النساء.

وهناك انتشار للدبابات عند مداخل بعض القرى، ولكنها باتت لا تشكل مصدراً للرعب فمن الطبيعي ان يتم مشاهدة اطفال متوجهين لمدراسهم وهم يمرون بجانب دبابة.

الناس في تلك القرى ألفوا تواجد "العسكر" فيما بينهم فبعض الباصات باتوا يعرفونهم ويتحدثون معهم ويمازحونهم أيضاً فينظر أحد المجندين الى الباص الذي يقلنا ويقول للسائق "ماشاءالله كل هدول ولادك الله يخليلك ياهن"ويضحكون..

يقول رجل "نحنا مشكلتنا مو مع هدول هدول الله يعينن ولاد ومجبورين بس للأسف انحطوا بوش المدفع" ، في اشارة الى ان هؤلاء مجندين يتبعون الاوامر والمسؤولية تقع على من يعطيها ..

ودرعا مثل باقي مناطق سوريا ، قسمتها الازمة الى قرى مؤيدة واخرى معارضة ، أما القرى التي تؤيد النظام او اتخذت موقف الحياد مما يجري على الأرض فلا تواجد للجيش فيها، باستثناء وجود بعض العساكر عند مداخلها ولكن ليس بشكل دائم، والملفت في إحدى تلك القرى تكدس لاكياس الرمل بشكل يجبر السيارة المارة في الطريق أن تمر بشكل ملتوي يفسر السائق سبب وجود تلك الحواجز الرملية دون وجود عساكر بالقول"اهالي هذه القرية طلبوا أن ترسل إليهم وحدات من الجيش من أجل تأمين سلامتهم ولكن عندما حدث ذلك بدأت محاولات الجيش الحر لاستهدافهم فعاد الاهالي عن رغبتهم وطالبوا بإزالة الحواجز".

على كل جدار في مناطق درعا معركة "دهان" ، وكأن النظام والمعارضة يتنافسان من سيكتب أكثر ومن سيكون سباقاً في محي الاخر ، ولكن ما تبين أن كلا الطرفين يأس وبقيت كتابات كليهما على الجدران .

"الشعب يريد اسقاط بلدية خربة غزالة" تقابلها عبارة "ثوار خربة غزالة اعدام" وأخرى "من هنا مروا جنود الأسد ".. "دولة محجة المستقلة" ..لتأتي تحتا كلمة "ط*"، عدا العبارت التي تمجد القائد وتفديه بالروح "ومطرح ما الأسد بيدوس الكل بيركع وبيبوس".

وصلنا وكانت الوجهة نحو منزل "أبو ميشيل" في مدينة درعا، المدينة كانت هادئة يومها والناس متوجهة إلى أعمالها ومنزل أبو ميشيل يقع في قسم من المدينة لم يشهد كثير من المواجهات ، فلم نلحظ وجود لآثار دمار أو قصف يذكر.

تقدم ابو ميشيل بخطوات بطيئة نحونا ، ورحب بنا بكلمات قليلة فقد كان يتساءل ربما "عن ماذا سيتم سؤالي؟ وكيف من الممكن أن أجاوب بشكل يضمن سلامتي؟" ، جلس على أريكة وأشار بيديه بمعنى بإمكانك البدء بالحديث.

لم يوافق ابو ميشيل على وجود "الطائفية" في المدينة ، على الاقل بالنسبة له ، وروى لنا كيف ان احد معارفه من المناهضين للنظام انقذه رغم تباين الموقف السياسي واختلاف الطائفة.

قال ابو ميشيل "اندلع الحريق في المبنى، وتصاعد الدخان، بدأت اشعر بالاختناق ، في الوقت الذي رأيت أبو أحمد يجرى نحوي لمساعدتي واخرجني من هناك.

خرجت حياً ولا زلت أدين لذلك الرجل بالكثير، رغم اختلاف توجهاتنا السياسية"، قالها أبو ميشيل وهو يعود بذاكرته للشهر الأول من أحداث مدينة درعا، وما زالت حادثة إحراق أحد المبان خلال اشتباكات وقعت بين متظاهرين ورجال أمن لا تمحى وتجعله يردد كلما تذكرها "الحمدلله لله نجاني من الموت وفضل أبو أحمد لن انساه"...

35 عاماً قضاها أبو ميشيل (70عام) في منزله بمدينة درعا لم يفكر إطلاقاً في مغادرة المدينة، وعبر ابو ميشيل بانه لا يكن الا المحبة لجيرانه الذين" لم يرى منهم إلا كل خير " طوال سنوات.

وحتى في ظل سوء الأوضاع في المدينة كل ما يفعله أبو ميشيل بحسب قوله "نغلق الباب على أنفسنا ونجلس في غرف لا تطل على الشارع، بانتظار عودة الهدوء للمكان".

تعلق زوجته "ما المشكلة إن انقطعت الكهرباء ليوم يومين او حتى اسبوع وان ضاقت الحال بنا بضعة أيام، فما يجري على أهلنا وجيراننا يجب أن يجري علينا لماذا نترك بيتنا ونذهب الى مكان آخر ".

يعيش أبو ميشيل في حي يصفه بالحي الذي "ابتعد عن المشاركة بالتظاهرات" بعض سكانه لا يريدون أي تغيير أو يقبلون بالاصلاحات التي قدمتها الدولة والبعض اعتبر نفسه خارج اطار الصراع الدائر، ومع ذلك لم تتعرض المنطقة بحسب ابو ميشيل لاي اعتداء من قبل "الثوار" لرفضها المشاركة في التظاهرات.

كنيسة مارجرجس
تمثل المرحلة الأولى من مراحل البناء الديني في العصر البيزنطي بنيت عام 515 م

يقول" لم تكن الأيام التي مرت علينا صعبة جداً مقارنة بأحياء اخرى كدرعا البلد ومنطقة المخيم التي تظهر فيها آثار الدمار، ولكن هذا الامر لم يجعلها بمنأى عن الاضطرابات بشكل تام، الكل يتذكر ما سمي (حصار درعا ) ومجئ الاف الناس من القرى المجاورة لفك الحصار، وعند دخولهم حدث اشتباك بينهم وبين عناصر الامن الامر الذي دفع الناس للهرب عند اطلاق الرصاص، واحتموا بالكنائس الموجودة والبيوت المحيطة في المنطقة التي فتحت أبوابها امامهم.

وقيل حينها ان البعض نام في الزوايا بهذه المنطقة كونها آمنة، ومنذ ذلك الحين تعتبر منطقتنا خط أحمر بالنسبة للمعارضة، احترموا قرار الناس الذين لا يريدون المشاركة ، وبالعكس وجدوا فيها حاضنة لهم وقت الحاجة".

قريب لابو ميشيل استفزه سؤالي فيما اذا تعرضت الكنائس لضربات من قبل متشدديين فقاطع الحديث وقال" وهل يعجز اهالي درعا وكتائب الجيش الحر عن إحراق كنيسة لو ارادوا ذلك ؟ لا اعتقد ان شيئاً سيمنعهم "

واضاف "هذا كله كذب .. كل الابنية التي حرقت إما أن يكون اعتلاها قناصة أو استخدمت كمراكز اعتقال أو تعود لأشخاص يعتبرون رمزاً للفساد كمبنى شركة خاصة للاتصالات".

وللمناطق الثائرة خطاب ديني يختلف بعض الشئ عن المناطق الآخرى فيقول أبو ميشيل "في المناطق التي تؤيد النظام تتلقى خطاب ديني مختلف عما نسمعه هنا، ففيها مثلا يتم الحديث عن بداية عن نبذ العنف والدعوة للسلام ولكن لا يخلو الأمر من الاشارة إلى المؤامرة الكونية التي تتعرض لها سورية والعصابات الارهابية، كما أن أحد رجال الدين الكبار في سورية أشاد بالاصلاحات وتحدث عن الدستور وضرورة التصويت عليه معتبراً إياه اصلاحاً رغم انه سلب المسيحيين حق الترشح للانتخابات"

أما هنا حيث المنطقة خليط من توجهات مختلفة فان "الخطاب اكثر تعبيراً عن حال الناس، ويؤكد على ضرورة التعايش والمحبة ومساعدة المحتاجين قدر الإمكان وعدم محاولة الاشتباك مع أي طرف سواء الدولة أو المعارضة ".

الجامع العمري

امر ببناءه الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب في النصف الثاني من القرن السابع الميلاي

وأشار أبو ميشيل إلى تراجع في أعداد المصلين فالكثير من الناس باتوا يخشون الخروج، كما أن الصلاة الغيت أكثر من مرة لسوء الاوضاع في بعض الأوقات.

وبحسب العديد من الروايات كانت الكنائس ملجأ للعديد من الأهالي الذين اضطروا للنزوج من منازلهم أثناء الاشنباكات بين الجيش النظامي والجيش الحر، حيث فتحت الساحات أمامها وأقام فيها الأهالي لبعض الوقت وتلقوا مساعدات من كافة الأطراف بمن فيهم أهالي الحي ومنظمة الهلال الأحمر السوري، كما استأجر العديد من النازحين بيوتاً في احياء تسكنها غالبية مسيحية"

ومحافظة درعا تضم منذ القدم خليطاً من الطوائف حيث توجد فيها قرى لأبناء الطائفة المسيحية وقرى أخرى تضم المسلمين والمسيحين معاً، ولم تشهد تلك المناطق اشتباكات طائفية بحسب مصادرنا ، وان كان الكثيرون يجمع على وجود توتر بشكل عام الا انه لم يتحول الى صراع فالاهالي يميلون الى العيش المشترك والتصالح.

تتململ أم ميشيل من الحديث الدائر فتقول" هل تريد أن تثبت ماهو غير مخالف لواقع مانعيشه؟ أنا اتكلم فقط عن درعا لا علم لي بحدوث اشتباكات طائفية في مناطق اخرى، لو اتيت البارحة لزيارتنا لوجدت زوجة ابني وصديقاتها فاطمة وأم علي يساعدننا في تحضير المكدوس، ولكان ذلك المشهد اختصر لك كل ما تريد الحصول عليه".

يقطع حديثها صوت إطلاق نار في ساحة مجاورة للمنزل فتقول" الطائفية ليست مشكلتنا، المشكلة في هذا الرصاص الذي تسمعه وهولا يميز بين مسيحي ومسلم، هذا هو عدونا الأول الذي نأمل ان نتغلب عليه في هذه المرحلة".

ليس كل الناس هنا اليوم تتكلم مثل ابو ميشيل ، ولكن ربما اذا استمعوا لحديثه سيتذكرون بان ارض درعا الضاربة القدم في التاريخ ومنذ عهد الاشوريين والكلدان والرومان والفتح الاسلامي وصولا الى الدولة العثمانية وحتى تاريخها المعاصر .. لم تشهد حوادث تذكر اقتتل فيها الاهلي منذ القرن الرابع عشر قبل الميلاد والى يومنا هذا.

محمد عبود - سيريانيوز


2012-10-08 18:43:47
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ميلا 2012-11-30 11:59:34
و سورية لمن نتركها ؟
سورية للجميع ..أتساءل اذا تبقى بعض العقلاء الذين يستطيعون النظر قليال ابعد من انوفهم ..السوري يقتل السوري .. لا يهم من بادر اولا المهم اننا نموت و جميعا ..لست مع نظام قتل شعبه و لست مع معارضة عميلة و لا مع معارضة طائفية تقتل هلى الهوية ..لا أريد ان تكون بلادي بين فكي الشبيحة و الدبيحة ...اقطنم في بلد اوروبي و اتساءل عن الفرق الفكري بننا و بينهم ..لا اريد حضارة تكنولوجية ..فلنطالب جميعا بحضارة مدنية بعيدة عن الطائفية و الانانية و الفساد لان الغالبية من شعبنا فاسد
-سوريا
خالد بن طوبال2012-11-27 15:29:51
************************
النظام الله يصلحو والمعارضة الله يصلحها.......... لازم نتجاوز هالمشاكل ونفكر بمصالحة وطنية شعبية بعيد عن الرسميات وبلا واسطات لأن الوضع مابينحل إلا بمساعدة الشعب لبعضو وحاجة نفخ بالنار وصب الزيت عليها لأن الكل غلطان وبامتياز لأ وياسيدي المصيبة الكل متحسس من الكل وكونوا على ثقة لما الواحد يصير معو سلطة ومال .. ماإلو لا بالدين ولا بالشريعة فا خلونا نتصالح أحسن للكل وبلا ما نضخم الفاتورة أكتر من هيك
-سوريا
خبر عاجل / كلنا شركاء / 22012-11-07 18:20:39
اختطاف طالبين من جامعة الحواش بوادي النصارى
واسعاً من أهالي الوادي ، كما أثارت حالة من الذعر بين طلاب جامعة الحواش وبين أهالي بلدة المزينة.. ويعتقد بعض الطلاب من زملاء الطالبين المخطوفين أن عملية الخطف تمت من أجل المال، إلا أن طلاب أخرين يعتقدون بأن الأمن أو الشبيحة يقفون وراء خطفهما لاسيما وأن عملية الخطف تمت في داخل قرية مسيحية محاطة بقرى مسيحية ولا يتواجد فيها إلا عناصر الأمن والشبيحة. ومما يؤكد هذا الرأي أن أياً من الصفحات المؤيدة للنظام في وادي النصارى لم تنشر خبر اختطاف الطالبين مطلقاً.
-سوريا
خبر عاجل / كلنا شركاء ./ 12012-11-07 18:18:41
اختطاف طالبين من جامعة الحواش بوادي النصارى
علمت " كلنا شركاء" من مراسلها في مدينة حمص أن مسلحين مجهولين أقدما على خطف طالبين في كلية الصيدلية بجامعة الحواش في وادي النصارى. وفي التفاصيل أن مسلحين اقتحموا منزل الطالبين في بلدة المزينة القريبة من الجامعة حوالي الساعة الثالثة من صباح يوم أمس الاثنين 5/10/2012ً واقتادوهما إلى جهة مجهولة. والشابين يدرسان في كلية الصيدلة بجامعة الحواش وهما من مدينة حلب أحدهما مسيحي والأخر مسلم سني ويسكنان معاً في شقة مستأجرة داخل قرية المزينة القريبة من الجامعة. ولقيت عملية اختطاف الشابين استذكاراً
-سوريا
الى ابن العدية 2012-11-07 08:57:02
حاجتكن كذب قرفنا منكن
أنا ابن الحميدية، لا زغردنا ولا مدينا خراطيم مياه بقى حاج تكذبو قرفتونا البلد. مسيحية الحميدية تركوها لانو "ابطال" الجيش الحر احتلوها ضمن مخططهم لاحتلال حمص القديمةوباعتبار المسيحية ما حملو سلاح قرروا يهربو لانو بلاصغرة الجيش الحر ما قادر يحمي حالو (والدليل معقل الحر باباعمرو). والنتيجة انو تركنا البلد بسبب تعامل النظام **** و**** الثورة ب
-لوكسمبورغ
الأب باولو يستحق وسام الشرف من شرفاء الوطن .2012-11-06 19:03:25
المعارضة السورية تمنح الأب الإيطالي باولو الجنسية
منح مؤتمر المعارضة السورية الذي عقد في القاهر بـ3/7/2012، الكاهن الإيطالي باولو داليالو الجنسية السورية. وكشفت وثيقة تستعرض المشاركين في المؤتمر حصلت عليها "زمان الوصل"، منح الأب باولو الجنسية السورية بكلمة "مع قرار منحه الجنسية السورية"، حيث اعتبر شخصية وطنية ممثلة للشعب السوري. وللأب باولو شعبية كبيرة بين أوساط النشطاء، وطرده النظام من سوريا في شباط الماضي بعد نشاطات مدنية دعمت الحراك السلمي، حيث قَطن في دير مار موسى الحبشي في النبك لثلاثة عقود.
-سوريا
خبر عاجل / الى سفاكين الدماء .2012-11-02 19:07:53
70 شهيدا في قصف الطيران الحربي مسجدا في بلدة حارم
شن الطيران الحربي ظهر اليوم الجمعة غارات على بلدة حارم في ريف ادلب، استهدف احداها جامع الثورة أثناء أداء صلاة الجمعة ما أسفر عن سقوط 70 شهيدا، و مئات الجرحى في حصيلة أولية. و أظهر شريط مصور دمارا هائلا في المسجد المذكور، و ظهرت في مشهد آخر جثث متفحمة قيل أنها تعود لشهداء سقطوا في قصف المسجد. و قال سكان من البلدة أن الطيران الحربي استهدفها بالصواريخ و البراميل المتفجرة، مخترقا الأجواء التركية.
-سوريا
مبروك لهذا النظام .2012-10-31 18:12:47
شبيحة للابد لعيونك يا اسد . !!
اذا اردنا نعرف هذه الكلمة الى السادة المحترمين من الموالين لهذا النظام نكون قد حصلنا على المعاني التالية : الشبيح / هو الشخص الفاقد للاخلاق والكرامة ، هو الشخص المجرم الذي يقتل من اجل الحصول على المال والمناصب في المجتمع الضعيف ، هو من يخالف القوانين والانظمة للبلاد ، هو من يضحي باغلى ماعنده من اجل يتمتع بالحياة الخاصة به اى كل شيء غير محرم لا دينيا ولا اخلاقينا في حياته ، اذاً نقول نحن المواطنين الشرفاء مبروك لهذا النظام بشعبيتك التي تفتخر بها ، لا فرق بينكم وبين الارهاب انكم من طينة واحدة .
-سوريا
ابن العدية 2012-10-30 15:18:02
لا طائفية في سوريا قبل 15 اذار
لاطائفية بسوريا قبل 15 اذار العام الفائت لكن ساتكلم عن حمص لماذا دمرت اغلب الاحياء التي تنفضة ضد الظلم واحياء الموالية تعيش بسلام وامان طبعا بشكل حالي لان القادم اعظم وهم يظنون انهم بعيدين عن الذي يحدث بسوريا لكن اقول ان النظام في لحظة معينة سيضحي بهم الحميدية في حمص منطقة غالبيتها من الطائفة المسيحية قصفة ودمرة لانها في يوم الاعنصام الشهير اثناء التشيع مر موكب التشيع من ذلك الحي فكانت الزغاريد وخراطيم المياه تمد للمشيعين ومن يومها نقمو على هذا الحي
-سوريا
ابن الوادي 2012-10-30 08:24:07
كيلو: النظام يضغط على الفريق المسيحي بشدة ليشركه ب
رأى المعارض السوري ميشال كيلو ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "جزء من الازمة وروسيا فريق بالصراع السوري اما المبعوث الدولي الأخضر الابراهيمي فليس فريقا بالأزمة بل يسعى لحلها". واعتبر في حديث تلفزيوني ان "رد فعل النظام السوري اكبر بكثير مما تستوجب الردود على خروقات صغيرة". واستبعد ان تكون "جبهة النصرة هي من قام بالتفجير في جرمانا بل النظام الذي يضغط على الطرف المسيحي بشدة ليشركه بالقتال ضد المعارضين".
-سوريا
الى سوري قرفان2012-10-24 18:26:32
حوراني دج
والله بتمنى من احدهم ان يذكر لنا قرى حوران المؤيدة او التي لا تخرج فيها مظاهرات ليتك تعد لنا تلك القرى ما عدا قرى الحوارنة المسيحيين تفضل عدد قال مؤيدة قال والله بالتحدي اما انا فمستعد ان اعدد لك قرى حوران كلها المناهضة والذي كتب انه يحي القائد ويفديه معروف من هو من الذين مرو من هناك بالدبابات والذين كتبوا بالفارسية في المسجد العمري ولا تنسى اذكرك ان كثيرا من الحوارنة المسيحيين مناهضين لكن صمتهم له عذره وهذا المقال يناسب اول الثورة قبل ان تتجلى الامور مثل الان ويخرج سلاح النظام
-سوريا
جزراويfm2012-10-22 00:00:41
احمد
اشكر ألاجانب اللي خلوا أمثالك يكتبوا هون و يتعرفوا على التقنيات و الحضارة و لا كنت طول حياتك ضليت ساكن بشعبة الحزب تكتب قصائد عن القائد اللذي لا يقهر و الحزب تبعه و اشكر هالشاشة اللي ركبتلك شوارب لتهدد و تتوعد
-سوريا
جمعة أمريكا ألا يشبع حقدك من دمائنا .؟!!2012-10-20 08:54:29
جمعة "امريكا" تنتهي بـ245 شهيداً و 437 مظاهرة
وثقت "لجان التنسيق المحلية" 245 شهيداً، سقطوا أمس في جمعة "أميركا.. ألم يشبع حقدك من دمائنا؟" بينهم 20 طفلاً و12 امرأة، 86 في دير الزور بينهم 75 تم العثور عليهم في مقبرة دير الزور إذ اعدموا ميدانياً، 57 في دمشق وريفها، 32 في حلب، و25 في إدلب بينهم 7 شهداء في معرشورين، و14 في حمص، و21 في الرقة بينهم 7 اعدموا ميدانيا، و10 في درعا، و8 في حماة وشهيدان في اللاذقية. واحصى ناشطون خروج 437 مظاهرة في أغلب المدن السورية، كان اكبرها في حماه والتي شهدت خروج 128 مظاهرة، تلتها ادلب في102 مظاهرة.
-سوريا
ابو نظير ربي يسر .2012-10-19 20:45:04
النظام السوري يعزي قبل الوفاة . !!!!
هذا ما حدث اليوم في مجلس الأمن عندما تم تحضير رسالة استنكار للتفجير الإرهابي وكان ضحيته العميد وسام الحسن رئيس فرع المعلومات اللبناني ، وتم كشف عن الرسالة الاستنكار قبل حدوث الانفجار ، وهذا ما ورد عن لسان احد السفراء في مجلس الأمن . وحتى الإعلام السوري كان أول من استنكر هذا العمل مباشرة رغم الدخان ونار ما زالت مشتعلة في منطقة الاشرفية .!!!!!!!!!!
-سوريا
من الإصلاحات .. الشعب من دون أقدام .2012-10-17 20:45:24
لاجئون سوريون في تركيا ينتظرون.. "بتر أقدامهم"
في بلدة "نزب" التركية أن أربعة مصابين في مشفى البلدة ينتظرون منذ أربعة أيام عملية "بتر للساق" نتيجة إصابات أصيبوا بها في الداخل السوري. والإهمال الطبي الموجود في المخيمات والذي يعاني منه حوالي مئة ألف لاجئ سوري". وهناك شابان أحدهما يدعى صدام حجار، والآخر علي عثمان موجودن الآن في المشفى وإلى الآن لم يقم أحد بإجراء عملية بتر الساق لهم رغم أنها من أبسط العمليات، ويقتصر دور الاهتمام بإعطائهم حقناً مهدئة تطرحهم نياماً طوال الوقت. يشار إلى أن اللاجئين السوريين في تركيا يعانون من العديد
-سوريا
الشعب السوري أصبح أنشودة للعالم في التضحيات .2012-10-17 20:27:04
هناك حاكم يقتل شعبه".. أغنية من أجل سوريا للمغني ا
للمرة الثانية خلال انتفاضة الشعب السوري يقوم المغني الأمريكي "ديلان كونر" (Dylan conner) بإصدار أغنية لدعم الثورة السورية بعنوان "العالم الغريب"، والتي ناشد من خلال العالم لتحويل أنظارهم إلى ما يحدث داخل الأراضي السورية. وتقع الأغنية على عدة مقاطع باللغة الإنكليزية وجاء فيها: "أيها الحالمون في هذا العالم الغريب، حان الوقت لنستيقظ، فهناك حاكم يقتل شعبه". وجاء في الإغنية "إن ديكتاتور دمشق يرتدي قميصاً وربطة عنق، لكن قذائف دباباته تملأ السماء ومواطنوه يحتمون في الملاجئ". ولم ينس
-سوريا
سوري مستقل2012-10-16 16:43:18
إلى أحمد!!
واو هلأ يعني شو يعني طلع معك أنو شعب سوريا يلي بعادي الحكومة عم بمارس الطائفية و العمالة فقط لأنك بتعتبرهم خونة لفكرك المقدس؟؟.. ثانيا، يعني روسيا تحتل سوريا و إنتوا تفرضوا عليها معتقداكم القومية فهاد ما عمالة و طائفية و لا المواطنة عندك أنو بس اتفق معك شو ما كان جنسي؟.. وينك وقت كنتوا ترقصوا لأردوغان بإيام المحبة و وينك من الانطاكيين المنحبكجية العرب يلي عم يتهموا بكل وقاحة اللاجئين من أبناء وطنهم بأنهم دخلاء على تركيا يلي بالأساس عم بناضلوا ليتحرروا منها و يرجعوا لوطنهم الأم سوريا؟؟
-سوريا
ابو نظير ربي يسر . حكمه تلخص بكلمة (انقلع )2012-10-16 08:55:29
رغيد الططري... معتقل منذ 32 عاماً بعد محاكمة استمر
محاكم النظام السوري .. تصدر أحكامها بكلمة واحده .. انقلع .!!!! يُذكر أن محاكمة رغيد الططري التي خضع لها بعد أربع سنوات من الاعتقال، استمرت دقيقة واحدة فقط، وتلخصت بجملتين من القاضي، الأولى سأله عن اسمه، والثانية قال له (انقلع)..ويقول: عندما رجعت إلى المهجع، وأخبرت زملائي بما حدث، قالوا لي:مبروك لقد حُكمت..وكانت الأحكام حينها إما إعدام أو مؤبد.
-سوريا
احمد2012-10-15 22:21:23
جزر وارنب وشوية خونة
مو الحق على الاجنبي يلي سألك بل الحق على "السوري بالولادة فقط" يلي جاوبه...الجواب الصح هو حضرتكون يا دول الغرب يلي حطيتولنا اسرائيل على حدودنا الجنوبية والعثمانيين على الشمالية و لتخلي كل ميزانيتنا تروح على السلاح للدفاع عن ارضنا...بس المشكلة انو يلي ما بتعنيلوا تراب وطنه اي شيء وعندو استعداد يبيعه كلو منشان يركب سيارة ....هاد شو رح تنتظر منو يجاوب؟؟؟ .....
-سوريا
سوري مستقل2012-10-15 13:58:47
بخصوص جرمانا
هي المنطقة من سنوات كانت مكان تجمع جميع العراقية حيث هجرها أهلها الأصليين بسبب سياسات الحكومة بتوزيع بيوتهم على العراقيين و السماح لهم بالتعدي على أهل المنطقة و ما حدا ينسى الحادثة الشهيرة وقت هجموا العراقيين على مسيحيي جرمانا الباقيين و قتلوا 3 منهم بلا ما تتحرك الحكومة ضدهم و ما نذكر وقت كانوا زائري هالحي عم يشتكوا من معاملة العراقيين لإلهم على أنهم أجانب دخلوا بطريقة غير شرعية... أيا كان كلنا منعرف عادة انكار الوقائع و فرض وقائع وهمية عن طريق التخوين و هي سياسة المؤيدين الشهيرة
-سوريا
سوري مستقل2012-10-15 13:50:22
إلى ما حدا
من كم شهر كان نفس القس يلي اتهم الجيش الحر بتهجيو مسيحي حمص صار عم يتهموا باحتجازهم من قبل حتى من قبل ما تفتح الحكومة نيرانها على حمص و إنتوا رديتوا بجمع النقيضين فصار يلي هاجر من مسيحي حمص هجرهم الجيش الحر و لي بقوا احتجزهم الجيش الحر و لي راحوا و رجعوا و بعدها راحوا فهجرهم فأعادهم و احتجزهم و من ثم هجرهم فأعادهم و احتجزهم مرة تانية و هلم جرا لهيك ما حدا عاد بده يصدق كلامكم لأنه كذب مفضوح و مفروض على الشعب بحجة الممانعة
-سوريا
ديكتاتور2012-10-14 21:49:06
لا للطائفية ....
نرضى بدستور ماقبل عام 1971م رئيس الجمهورية العربية السورية مسلم عربي سني دون شطب الكلمة الاخيرة .... دستور فرنسا الرئيس مسيحي كاثوليكي ما زعلوا ال7 مليون مسلم فرنسي ... مع حفظ حق الاقليات المسيحية والعلوية والدرزية وغيرهم ...الاحترام للاكراد ... لكن هو الحق لا تزعلوا من الحق حبايبي
-سوريا
مهيار2012-10-11 17:10:15
الى جزراوي
اي والله معك حق، يعني بلدنا بتاريخها وبشعبها لازم تكون فوق فوق احسن من الامرات واكتر تطور، بس الله بلانا بهالعصابة الي عم يتشدقوا بفلسطين لك يا سيدي لو حرروا فلطسين قبلانين نضل مطمورين بالتراب والوسخ بس للالسف لا حرروا ولا طوروا خربوا هلبلد الحوة ******
-سوريا
جزراويfm2012-10-11 16:32:24
سوريا المغتصبة 2
قلت لهحكومتنا تقول اننا دولة مقاومة و لنا مشاكل حدودية من جيراننا لذلك كل الاقتصاد موجه الى التعبئة ..(انتبهولي على كلمة تعبئة) من اجل اليوم الموعود ام المعارك ..رد الفرنساوي و ما علاقة الحياة المعيشية للمواطن و الامور العسكرية, خاصة نحن نعلم انه قليلة هي الدول اللتي لا تملك مشاكل حدودية مع جيرانها ..شو بدك ترد عليه؟
-سوريا
مازن2012-10-11 16:29:56
شكرا
شكرا سيريا نيوز فعلا من أجمل ما قرأت والله محيي الجيش العربي السوري
سوريا
فهد2012-10-11 12:50:26
الى التعليق قبل الاخير
لن اذكر اسماء ولكن يا سيد هناك قرى حملت سلاح وزعه النظام ، هل اسمي هذا تاييد ام معارضة ليس بالضرورة ان تخرج المسيرات التاييد في الناس وطبيعة تصرفاتهم وانت تعرف ان هناك قرى لم تخرج ولا نص مظاهرة
-سوريا
جزراويfm2012-10-11 11:13:09
سوريا المغتصبة
قدمت قبل الاحداث بأقل من سنة الى سوريا بمهمة عمل و معي اثنان اجانب من الشركة اللتي اعمل بها كان خط سيرنا تركيا سوريا لبنان ...سألني احد الزملاء المرافقين الاجانب اللذين معي ما هي نوعية القنبلة اللتي قذفت بها سوريا؟..للحظة تفاجئت لاني لم افهم مقصده, تابع ما نوعية هذه القذيفة لتخرج دولة كاملة عن عجلة الزمن الموجودة في متر واحد عن حدودها في لبنان و تركيا !!؟فوضى وسخ شوارع مهملة بالية اناس متعبون ابنية متشحة بالسواد او الرماد..دولة مهملة ..لماذا؟
-سوريا
سوري قرفان2012-10-11 02:27:55
يا مسمي حالك حوراني
انا بفهم انك ضد تنظيم الاخوان وهذا حقك بس حماسك لحزب البعث شيء يثير قدر كبير من السخرية الممزوجة بالاستغراب بتقدر تشرحلي وين حزب البعث خلال هالازمة شو عمل عالارض هو وكوادروه "ال5 مليون" اليس حزب البعث هو حزب العمال والفلاحين اليس أهل حوران وادلب ودير الزور وريف دمشق وريف حماة وريف حمص وريف حلب بعثيين والحقيقة ان هؤلاء من تحمل العبء الاكبر من المجازر والتدمير الممنهج للقرى والمدن السورية وهم بالمناسبة الخزان البشري لقواعد حزب البعث في سوريا أم البعث موجودفقط بمنطقة أبورمانة والمالكي
-سوريا
سوري قرفان2012-10-11 02:05:50
هي درعا
بالنسبة لعبارة \"فقد انقسمت درعا كجميع القرى السورية بين مؤيد ومعارض\"هذه العبارة مضحكة للغاية عند الحديث عن محافظة درعا فعندما تحقق المحافظة أيام الجمع ما بين 50 الى 70 نقطة تظاهر ويعجز النظام من أكثر من سنة عن اخراج مظاهرة واحدة بدرعا فالواضح بأن درعا كلها بغالبيتها العظمى ودون مبالغة ضد النظام وأتمنى ممن يعارضني الرأي ذكر أسماء القرى المؤيدة لا التشبيح والانكار
-سوريا
مواطن من سكان جرمانا 2012-10-10 20:37:09
جرمانا مدينة المحبة والتضامن لكل الناس .
أن أعمال الشبيحة وممارستهم في المدينة لم تعجب الكثير من عقلاء جرمانا وحتى المؤيدين منهم للنظام الحالي، أن عقلاء جرمانا أدركوا هذه اللعبة، ورفضوا ممارسات الشبيحة في وقت لا يزال البعض يعتبرها ممارسات لا تتعدى كونها الفردية، إلا أن التجربة أثبتت -كما يبين المواطن- أنها ممارسات منظمة من قبل النظام لجر جرمانا إلى فتنة طائفية، واقتتال داخلي بين معارضة وموالاة من جهة، و موالاة فيما بينهم من جهة أخرى. بعدما حاولت إحدى الأفرع الأمنية استخدام شباب جرمانا للتشبيح خارج المدنية وخاصة في الغوطة الشرقية
-سوريا
ابو نظير ربي يسر 2012-10-10 20:19:17
الشبيخ المجاهد علي خزام يأكل 2 كيلو لحم نيء
أسطورة الشبيح علي خزام الذي قتل في دير الزور وقائد مجزرة بابا عمرو الرهيبة يتغنى مناصروه بإنجازاته في القتل والذبح وتروى حوله الأساطير من معارك خارقة وهي ليست سوى جرائم حرب بكل ما تعنيه الكلمة من معنى…ووصل الأمر بهم إلى الحديث عن طريقته في الطعام إذ يأكل على الغداء 2 كيلو لحم نيء ويشرب لتري عرق.
-سوريا
سوري حر2012-10-10 16:29:27
سوري و بس
المشكلة في مسيحيين مفكرين حالهم من منجزات الحركة التصحيحية ... لك عني فيقوا بقا عايشين مع بعض من آلاف السنين و ما حدا قرب على حدا شو عدا ما بدا .. النظام قتل 30 ألف واحد من الأغلبية و مع هيك ما رح نعامل العالم غير متل ما بيقول ديننا
-سوريا
ما حدا2012-10-10 15:10:19
الإعلام الانتقائي
التركيز على قصة رومانسية لما يسمى "الوحدة الوطنية" لتعمية العيون عن تهجير عصابات المسلحين لما يزيد عن 25 الف مسيحي من مدينة حمص و القصير و احتلال بيوتهم و توزيعها على "الثوار". هذا عدا عن القصف المتعمد للأحياء و القرى التي ترفض الانضمام للتخريب تحت مسميات "الشبيحة" التي تستخدم لتسويغ أي عمل بربري إجرامي تجاه أي شخص ولو كان الدافع الحقيقي طائفيا أو عرقيا. مبروك على سوريا هيك شعب و هيك إعلام.
-سوريا
عمااااار2012-10-10 13:08:00
الطائفية تموت بطريقتين
الطائفية تموت بطريقتين....1-قمع السلطة لكل حالات الطائفية وتخصيص احكام كبيرة لكل طائفي...2-انتشار الوعي الراقي والمعرفة العميقة في الشعب......ولكن للأسف في سوريا لاتتوافر شروط ايا من الطريقتين......لذلك نحن نغرق في الطائفية حتى النخااع ومن يقول غير ذلك ساااذج
-سوريا
حوراني 2012-10-10 12:32:14
حوراني معتدل
بحب اتحدى كاتب المقال وقله اذا كنت انت ومؤسستك زلم عن جد روح على قرية كحيل في درعاواسال عن آل الحمصي وشو عمله فيهم المسلحين لهيك حاج تلميع صورة معفنة هذه المعركة لن تنتهي الا بانتهاء الاخوان في سوريا وانشالله حزب البعث باق باق باق وعلى راسه سيد الوطن ابو حافظ
-سوريا
خصيصا2012-10-10 12:10:56
الى كل ما بيعرف بالتاريخ
الى يلي يعم يحكي انه ماكان في طائفية وانه حزب البعث هو سببهاروح اقرا التاريخ جيدا رح تعرف شو صارايام الشيخ عبد القادر الجزائري ولولا تدخله شو كان صار بالمسيحيين شعب بيجي يحكي بس مو الحق عليك الحق على حزب البعث يلي كان مصور الحياة بسوريا على انها المدينة الفاضلة وصدقنا هالكذبة بتمنى ما نكون شعب طائفي لكننا بالاخرشعب عربي ةمارح نكون احسن من لبنان او العراق او السودان ما كلنا بالاخر من نفس الحاوية للاسف لسنوات وانا مصدق لكن بوعدكن بحياتي ما عاد صدق
-سوريا
طائفي 2012-10-10 11:59:21
المشكلة ليست بين المسيحي والمسلم
المشكلةفي سوريا حالياليست بين المسيحي والمسلم المشكلة من نوع اخرالمشكلة سلفية وهابية مع مختلف الاديان والمذاهب الاخرى انا لا استغرب من معارض عندمايقول لا للطائفية ومشكلتنا فقط مع النظام وهذا الكلام صحيح لكن المشكلةفي سوريا هي في المعارضة التي توافق على نظام سلفي تكفيري سوف يحكم سوريا وراينا شيوخهم على الفضائيات كيف يتحدثون وراينا مافعلوه بابناء طائفة معينة في سوريا لا تشكل 10% منها وليس لها اي مصلحة في افتعال مشكلة طائفية صدقوني ان من افتعلها هو من فهلعا في لبنان والعراق ومصر وقريبا بالخليخ
-سوريا
مسيحية2012-10-10 09:34:02
اذا بدك تعيش ببلدك بدك تكون
قال ثورة قال اي عليكن وعلى هيك فورة .. مبارح قتلوا رفيقنا بالشركة موظف عادي بس لان من الطائفة العلوية .. لك الله لايوفقكن انتوا وثورتكن
-سوريا
مسيحية2012-10-10 09:28:21
اذا بدك تعيش ببلدك بدك تكون
قال ثورة قال اي عليكن وعلى هيك فورة .. مبارح قتلوا رفيقنا بالشركة موظف عادي بس لان من الطائفة العلوية .. لك الله لايوفقكن انتوا وثورتكن
-سوريا
جزراويfm2012-10-10 00:02:10
سوري
سؤال لو كان ابو علي مكان ابو ميشيل يا ترى كان ضل عايش لهلأ؟ ...لليوم ابو علي عايش بيننا بالجزيرة معزز مكرم لانه انسان مهذب و صادق و ساعد الكثيرين من خلال عمله ، الدكتور المحترم اللي صار من اهل البلد و جزء من تاريخه الحديث ..لا تحاولوا تلبسوا الانسان السوري عباءة الاخرين يبذل النظام محاولات بائسة ليجعلها طائفية و انشاء الله سيفشل و سيحاسب و سيدفع الثمن غاليآ فحياة البشر ليست قوائم جراثيم و خونة يوزعها النظام البائد كم يريد إزلامه لن نسامحكم مهما طال الزمن
-سوريا
سوري شايف الحال2012-10-09 22:04:49
الحق يُقال
الى بعض المعلقين. هذه القصة ليست غريبة على واقعنا فانا من ريف درعا و الاخوة المسيحيين من يوم يومهم نعمل سوية و ارضنا متداخلة في بعضها. اما المدرسة فهي شراكة مذ ان خلقنا حتى فلي الجامعة نسكن سوية, و لكن العتب على الذين عاشوا في مدينتنا عشرات السنين و عملوا و فتحوا مطاعم و درسوا معناو و لهم اشغالهم المتداخلة(الضباظ و المتطوعين في الجيش و اولادهم و هم من الطائفة العلوية) و ما ان بدأ الحراك حتى صبوا جام غضبهم علينا. هنا مدينة الصنمين
-سوريا
عزو2012-10-09 22:04:55
الى محمد اللي اجتمع مع (سوفير) التاكسي الروسي
بحب ضيف شغلة كمان لمآثر حبيبة قلبك روسيا (الاتحاد السوفيتي) سابقا وهي انها اول دولة في العالم تعترف بالكيان الصهيوني. وبظن انك شفت عمك ابوتين وقت عمل زيارة لهونيك وحاطط الطاقية تبعهم.
-سوريا
ابو مجد الحر 2012-10-09 20:27:42
الوطن والشعب ضحية مطامع دول وأنظمة .!!!
من المستفيد من كل ما يحصل في سورية الحبيبة .؟ أقول لكم . أعداء الشعب السوري ، وهم دول الغرب وعلى رأسهم العدو الإسرائيلي حتى لا نفكر بشيء اسمه ارض محتله .. روسيا لكي ترجع هيبتها وقوتها في مواجه الحلف الأطلسي .. إيران لكي تحقق حلمها في التوسع الشيعي .. دول الخليج وعلى رأسهم السعودية من اجل إضعاف إيران وكسر حلمها بالهلال الشيعي .. النظام من اجل البقاء على كرسي الحكم .. وفي هذه الحالة يكون الشعب والوطن ضحية مطامع دول .. واستبداد أنظمة ديكتاتورية .
-سوريا
فهد2012-10-09 19:31:11
الى من يقول ان المقال غير واقعي
هل نستكثر على سورية ان تكون هناك حالة ايجابية واحدة، انا معكم الجو مشحون طائفيا ومتوتر ولكن لا تستكثرو على بلادكم ان يكون بين ابناءها من يحبون بعضهم غريب امركم والموضوع ذكر فيه انه لا يعمم يعني ازا في ابو ميشيل ما عانى من طائفية وارد يكون في مليون ابو ميشيل تعرض وعاني لتهجير
-سوريا
ابن الوادي . ( 2 )2012-10-09 19:30:29
ليس عيباً من زعيم أن يعترف بالخطاء .
مثال بسيط : في يناير 1984 اشتعلت تونس بانتفاضة الخبز الذي رفع عنه بالكامل الدعم الحكومي. سقط قتلى و جرحى ونزل الجيش إلى الشارع ثم خرج الزعيم الحبيب بورقيبة وقد ظل محافظا على حس رجل الدولة رغم شيخوخته وتخبطاتها ليقول في كلمة مرتجلة لم تتجاوز الدقيقة الواحدة بأنه أعاد أسعار الخبز كما كانت وسيحاسب من تسبب في تضليله بشأنها. لم تمض دقائق حتى خرج مئات الآلاف يهتفون بحياته!!
-سوريا
ابن الوادي . ( 1 )2012-10-09 19:27:32
ليس عيباً من زعيم أن يعترف بالخطاء .
ليس عيبا من زعيم، جدير بهذا اللقب، أن يتواضع قليلا ويتراجع أو يعترف بأخطاء ارتكبها ويقول إنه مستعد لتحمل مسؤولياته كاملة. العناد والمكابرة داء قاتل والتناغم مع ما يريده الشعب يزيد القائد تقديرا ولا ينتقص من قدره أو صلابته. العكس هو الصحيح تماما. مثال بسيط :
-سوريا
هدى2012-10-09 19:20:08
بنت درعا
انا بنت درعا وقبل ان اقرا هذا المقال عرفت تماما كل كلمة سيقولها ابو ميشيل وزوجته لانه الحقيقة كما هي نحن متعايشين بسلام قبل واثناء وبعد الثورة ليس خوفا من احد ولكن بسبب ميل اهالي سوريا للسلام والتعايش لا احد ينكر انه بداخل كل نفس بشرية قليل من عدم الثقة بسبب رواسب كثيرة جدا صعب ذكرها الان ولكن نحن لا ننظر بالمعاملة ابدا كمسلم اومسيحيي ارض حوران عرفت التعايش بين الديانتين منذ الازل وسنبقى كذلك وانا اعول على سوريا كلهاولكن الوقت هو من سيثبت ذلك مهماحاولت اي جهة العمل على اذكاء الطائفية
سوريا
سرمود2012-10-09 18:36:57
من يؤيد النظام هو مستفيد والامر غير طائفي
اسكن في منطقة معظم سكانها من الاخوة المسسيحين ويعرفون اتجاهاتي وستون بالمائة من في الحي مع الثورة ولا انكر بان هناك نسبة كبيرة حيادية لانهم من اصحاب رؤوس الاموال والثورة اثرت على اعمالهم وهذا امر طبيعي ولو كنت من هؤلاء لكرهت الثورة ولكن علينا الاعتراف ان كنا مع او ضد ان النظام عليه الرحيل دمر بلدنا ومستقبلنا لا عقل له ولا ضمير من هذا ذاك الذي يقصف شعبه بالطائرات !!!!!! بركي يمكن نحن لسنا من شعبه
-سوريا
مواطن سوري2012-10-09 18:37:14
كذب و اتحدى النشر
حسيت حالي عم اقرء رواية مو احداث حقيقية بسورية !! ليش عم تحاولوا تلمعوا صورة الثوار المتأسلمين ؟؟ و صاحب الموقع و جميع اعضائه يعلم ان الوقوف عند اي حاجز للجيش الحر هناك طوائف يتم توقيفها فقط بسبب الطائفة .. العلوي و الشيعي و احيانا الدرزي و اكيد العسكري .. و السؤال لنفرض جدلا ان بشار الاسد علوي و ان حسن نصر الله شيعي , هل هذا يعني ان اقتل الشيعة و العلوية من اجلهم ؟؟ حاج تكذبوا على حالكم و تعملوا من حالكم مؤسسة محترفه بمجال الاعلام ., و اذا ماتم نشر تعليقي , كافي انكم قرئتموها .
-سوريا
متابع من حمص2012-10-09 17:15:49
سلمت يداك
مقال رائع...ويقتدى به من حيث الفكرة والواقع والمنطق....والصياغة والاسلوب.....يجمع ولايفرق.....نحن بأمس الحاجة لهذه الاقلامفي هذه المرحلة...سلمت يداك استاذ محمد
-سوريا
alaa2012-10-09 16:58:51
يجب أن نأتي لكمة سواء
في كتيرين بيقولوا انو النظام ينشر الطائفية السؤال لماذا عندما تتحدث مع المصري أو السعودي أو غيرهم يبداوان يتحدثون هذا الرافضي او النصيري او ما بعرف شو واذا بتحكي كلمة حياد او تاييد بيقلك انت شيعي ولا نصيري يجب ان نعود لنتحدث مع بعض فالدماء قد ذرفت من جميع الأطراف والأطراف لم تقصر ببعضها لذلك يجب أن تأني إلى كلمة سواء
-سوريا
سوري2012-10-09 14:51:47
سوري وبس
يلي عم يربي دقنو على اساس ديني ويقتل باسم الدين بقلو روح ربي عقلك قبل دقنك وحاجه حهل شوف حريتكون لوين وصلتنا بعد ماكنا ولسنسين طويله عايشين بأمان وحريه
-سوريا
Jack2012-10-09 14:23:54
عناوين براقة
رجاء عدم استخدام العناوين البراقة غير المنطقية.اولا المسيحيين ملزمين بقانون ( المصدر الرئيس فيه للتشريع هو الدين الإسلامي) و ثانيا المسيحي مواطن درجة ثانية و ينص الدستر على عدم السماح له بالترشح لرئاسة الجمهورية...اي شخص يتزوج مسيحي او مسيحية فالأولاد مسلمين(هيك القانون)....لما بصير المسيحي مواطن درجة اولى متل غيرو...منبقا منفكر نبقا بالبلد...ولكم الشكر
-سوريا
مخالف للواقع2012-10-09 14:14:51
مخالف
هذا الكلام مخالف للواقع بدرجة كبيرة جداً .... اتقوا الله أيها الإعلاميون
سوريا
ماريا2012-10-09 14:06:53
كيف تعود المحبه؟؟
الحل الوحيد ليعيش السورين بسلام هو أن يرحل من إغتصب حقوقهم و حريتهم لل 40 سنه الماضيه.
-سوريا
جورج2012-10-09 13:44:06
خيار ثالث
يعني يا أبو جورج عطونا خيار ثالث الله يخليلي ياك. يا قمع الحريات و إرهاب الدولة يا إرهاب التطرف الديني. حرام على سوريا هذا الاختصار.
-بلجيكا
سوري2012-10-09 13:38:17
سؤال
لو كان ابو علي مكان ابو ميشيل يا ترى كان ضل عايش لهلأ ....................
-سوريا
Doesn;t matter2012-10-09 13:25:00
-
برشلونة وبس
-سوريا
واحد من هالناس2012-10-09 12:56:56
وييييييين رايحيين بالعجقة
انو الزلمة قال انو هنن بعاد عن كل التوتر الحاصل و هيك حال اغلب المناطق الي ماصار فيها توتر ..... بس ياريت تروحو على المناطق الي فيها التوتر و شوفو الحديث الطائفي البحت .... لو ما عنا رفقات اسلام و منعرف شو هو الاسلام كنا كرهنا الاسلام و المسلمين على هالافعال تبع الثوار بس نحنا منعرف انو هدول بيتخبو ورا عباية الاسلام و الاسلام مننون براء .. و على فكرة هدول عم يسيئو للرسول و للاسلام اكتر من الفلم المسخرة ... اصلا الفلم الي عملوه بيمثل هالمخلوقات المتأسلمة بس
-سوريا
مسيحي من اهل البلد2012-10-09 12:37:16
لسنا من منجرات الحركة التصحيحة
أنا مسيحي والنظام لايمثلني ولا أعتبر ان النظام يحميني فالنظام لايحمي الاقليات وانما يحاول ان يحتمي بها ولم تعرف سورية الطائفية الا عندما استولى حزب البعث وحافظ الاسد السلطة بشكل طائفي ولم يهجر المسيحين الا بعد هذه الحقبة السوداء من تاريخ سوريا العظيم لان المسيحي يحب العدالة والحرية والسلام وليس طرفا في اي نزاع شيعي-علوي-سني
-سوريا
سوري منشق2012-10-09 12:32:11
شو هاد؟؟؟
شو مشان تعليقات المنحبكجية؟؟ ما رح نخلص من قصة الجيش العربي السوري ؟؟ الجيش العربي السوري عم يقتل الشعب.. والخاين هو يلي بيقتل شعبو .. والطائفية مو مع المسيحية .. *******
سوريا
no and no2012-10-09 12:13:48
محمد
و مين كان الكريشا تبعك بروسيا شاشان ولا روس؟..و كنت تطلع بالليل و ماتخاف يكسرولك سنانك لانك اسمر و ما تشبه الروس؟..بدك شي مليون مثل كمان على **** روسيا و عنصريه شعبها؟ اذا انتوا عبدة الروس هاداما يعني انه نحن عبيد لاحد ..ما اجى البلى و الفساد و القمع الا من هالنظام الشوعي الملحد مهما كان الغرب قذر فهو اشرف من روسك بألاف المرات
-سوريا
ابو جورج المعارض2012-10-09 12:03:32
رد لأبو جورج المؤيد و اشباهه
و مين قللك انو بشارك هو حامي النظام العلماني و المنفتح عجميع الطوائف ؟؟ و الله حاسك ما الك علاقة بللياقة هاد المد الأصولي الي شايفو كلو شغل معلمك و نظامو كان يجندون ليبعتون للعراق و لنهر البارد و لغيروا و غيراتو لحتى انقلبوا عليه صار في متل الاميركان وقت دعموا القاعدةو اخر شي وقعت عراسون تانيا الحرية المزعومة الي عم تحكي عنا مو هيي الي جابت الدمار و الخراب بل تصرفات معلمك بشار الرعناء هيي الي جرت البلد للخراب جابت المسلحين والتعصب و ما ضل مصيبة ما نزلت علينا كلو كرمال الكرسي
-سوريا
ملحد فخور2012-10-09 11:31:06
لا تعمموا
أنا رفقاتي انضربوا و انذلوا و انسرقوا و اتهجروا و اتنين منون انقتلوا لأنون مسيحية و يلي عمل هيك فيهون كان جيرانون يلي انضموا لجماعة الثورة
-سوريا
مو مهم 2012-10-09 11:27:32
سوري
ياريت نرجع نحب بعضنا متل ماكنا بالاول والله محيي الجيش العربي السوري حامي ارضنا وعرضنا
-سوريا
عبد المعطي حسب الله 2012-10-09 11:27:10
لنا الله
المهم في سوريا أن النظام القبيح حاول جهده زرع الطائفية القبيحة . فهو في مناطق المسيحيين أخافهم من الإسلاميين وفي منطاق العلوية أخافهم من السنة وفي مناطق الأكراد أخافهم من العرب وفي مناطق الدروز أخافهم من المسلمين ... لك الله يريحنا من هالعصابة *****ة ومن جمال الطويل ومن نمط التفكير ******* ... وللعبيد محبي النظام لك الله يهديكم
-سوريا
ميشيل2012-10-09 10:40:27
غلط
الثورة لم تجلب التخلف على الاطلاق، النظام غذى جماعات متطرفة وجعلها تخرج وتتكلم وتنطق باسم الثورة وهذا ليس صعبا اطلاقا على نظام كنظام الاسد، هذا النظام عدو لكل الطوائف والمذاهب ، والثورة ستطهر سورية من كل متزمت ومنغلق ويا ابو جورج اي هي الحرية الي بدنا ياها ازا انت شايفها تخلف ودمار فهي مشكلة منظارك الضيق
-سوريا
بنت البلد2012-10-09 10:10:22
إلى ابن "الحيادية"
إن قولك كلمة "المنحبكجحشية" في معرض كلامك لا يدل إلا على أخلاقك "العااااااالية" أنت وأمثالك ولم تصل بلدنا إلى ماهي عليه إلا بفضل هذه الأخلاق المنحطة التي تتمتع بها أنت وأمثالك وهذه البلد لن تقوم لها قائمة بين الدول طالما فيها ناس تتحدث بهذه اللغة السفيهة. وهذه الأزمة التي نمر بها هي للأسف مؤلمة ولكنها في الوقت نفسه أظهرت معادن الناس وأسقطت الأقنعة(على فكرة أنا في مكان عمل يتواجد فيه زملاء من جميع الأطياف ولم نقلل احترامنا لبعضنا ولم نطلق تسميات على بعضنا حتى هذه اللحظة
-سوريا
مسيحي2012-10-09 10:08:12
ابو جورج
الله سوريا بشار وبس.........نحن مع النظام العلماني المنفتح على جميع الطوائف وضد الفكر المتطرف ولو كان على حساب الحرية المزعومة اللي ما اجانا منها غير الدمار والتخلف
-سوريا
ابو مجد الحر 2012-10-09 08:47:02
إحالة أعضاء المجلس الوطني السوري إلى محكمة الإرهاب
المجرمون أبرياء .. وأصحاب الرأي والفكر مجرمون .!! كل من يخالفنا ولو بالكلمة هو إرهابي حسب قوانين النظام المصطنعة على مقياسه.!! أن الدعاوى التي تم تحريكها منذ الشهر السابع بحق أعضاء المجلس الوطني السوري وفي مقدمتهم رئيس المجلس الحالي الدكتور عبد الباسط سيدا والدكتور برهان غليون وجورج صبرا ومحمد طيفور ورياض الشقفة ووحيد صقر وبسام جعارة وعدد من أعضاء المعارضة الخارجية من بينهم المحامي هيثم المالح والدكتور عمار القربي وعبد الكريم ريحاوي، كما شملت القائمة أسماء المئات من المعارضين
-سوريا
el7orani2012-10-09 08:42:21
الحقائق لا تزيف
لا ارغب بمجادلة الكاتب احتاما للرأي الآخر , انا ابن درعا واعرف حواريها وقراها وحمايلها و كثير من شهدائها واحداثها ووقائع الاحداث التي مرت بها ,لكنني متفاجئ من ذكر الكاتب للمناطق المؤيدة! اين هذ المناطق? احب ان اؤكد لكم ,انه لا يوجد حبة تراب في حوران تؤيد هذا النظام و رجاله,لا بل انترابا يلعنهم كل لحضة. فاعدلوا لان الحقائق لا تزيف,
-سوريا
سوري2012-10-09 08:15:41
مخربطين شوي بالعنوان
هل هذه القصة من عالم الواقع؟ حيث الأمور اختلفت آخر كم يوم، أنا معك في مسايرة ولكن روح لمناطق تانية بتعرف وبتشوف أكتر النفح الطائفي لأغلبية هذا الحراك...
-سوريا
مواطن سوري حر2012-10-09 08:00:36
ورقة رابحة للنظام للاسف
هناك بعض الناس من ضعاف النفوس و هم قله و هم ايضا من ازلام النظام يحاولون اللعب على ورقة الطائفية و للاسف ايضا ان هناك بعض المناطق بدءت فعلا فيها المعاملة على اساس الطائفة و انا اقول لهم اتقوا الله كلنا بشر كلنا سوريون كلنا عرب سورية ليس ملك لعائلة او طائفة البلد للجميع الصغير قبل الكبير كلنا ولدنا و كبرنا و اكلنا م خيرات البلد فلا تسمحوا للنظام و ازلامه بقتلنا مرتين مرة بالقصف و مرة بالطائفية
-سوريا
محسن ابن البلد2012-10-09 04:04:15
خلاف سياسي
خي سوريا و رح تضل هيك, و الخلاف بسوريا سياسي مو اكتر بس تطور لطائفي ببعض المناطق بسبب وقوف بعض الطوائف مع النظام و طوائف تانية ضد النظام, بس مهما كانت الطائفية فما وصلت الامور لحد الاقتتال اللا بحالات نادرة و قليلة. الله يخلي سوريا و شعبا . . . الله يحمي سوريا الوطن.
-سوريا
محمد2012-10-09 02:39:59
الله وسوريا والسلام وبس
عند ما كنت عايش بروسيا ركبت مع سوفر تاكسي خدم عسكريته بسوريا ب 73 كان عم يخدم عالبوراج الروسية المرابطة لتحمي حدودنا بحرب تشرين ليش كل واحد ******* بيعتبر روسيا عدوة ًحبيباتي روسيا هي الي هددت فرنسا و انكلترا بقصفهن بالصواريخ اذا ماو قفوا العدوان الثلاثي روسيا هي الي بنت سد العالي وسد الفرات روسيا عي الي آذتنا أسلحة ببلاش وأخذت محمد فارس عل الفضا لك فيقوا شو عملت امريكا للدول الواقفة معها شو عملت لمصر واليمن و الخليج غير استعمارهن لك فيقوا والله لتندمون يوم لن ينفع الندم
-سوريا