syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
التجارة الداخلية وحماية المستهلك تقترح رفع أسعار الرز السكر المدعومين 3 ليرات للكيلو
الاخبار الاقتصادية

اقترحت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على الحكومة رفع أسعار مادتي الرز والسكر المقننة بمقدار 3 ليرات للكيلو الواحد، مشيرة على أن هذه الزيادة تأتي مع ارتفاع أسعار الوقود.


ونقلت صحيفة (تشرين) السورية في عددها الصادر يوم الأربعاء عن مصادر خاصة قولها إن "الوزارة اقترحت زيادة أسعار مادتي الرز والسكر بمقدار 3 ليرات للكيلو"، لافتة إلى أن "هذه الزيادة في تكاليف توزيع مادتي السكر والأرز المقنن جاءت على ضوء ارتفاع أسعار الوقود، حيث يعد الوقود أهم عنصر من عناصر تكاليف توزيع هذه المواد".

ورفعت الحكومة سعر ليتر المازوت مؤخرا إلى 25 ليرة، بعدما كانت خفضته مع بدء الأحداث في سوريا من 25 إلى 15 ليرة لليتر، قبل أن تعاود رفعه إلى 20 ليرة، ثم إلى 23 أخيرا، وسط أزمة خانقة يعاني منها المواطنون في الحصول على المادة، حيث وصل سعرها في السوق السوداء إلى 35 ليرة، مع توقعات باشتداد الأزمة في الشتاء القادم.

وذكرت المصادر أن "المؤسسة العامة الاستهلاكية، أكدت، في كتاب وجهته إلى الحكومة أنه بالنظر إلى الظروف الراهنة، والخسائر كبيرة التي لا قدرة على احتمالها، يتطلب الأمر زيادة تكاليف لتوزيع مادتي السكر والأرز بمقدار 3 ليرات"، مشيرة على أن "هذه الزيادة لا تحمل وزارة المالية أي عبء وإنما ينعكس العبء على المواطن بحيث يتحمل المواطن زيادة 4.5 ليرات كل شهر عن الكيلو الواحد من السكر والرز".

وتوزع المؤسسة العمة الاستهلاكية مادتي الرز والسكر المدعومتان شهريا عبر البطاقة التموينية بسعر 10 ليرات لكيلو السكر و12 ليرة لكيلو الرز يستفيد المواطن الواحد سنوياً بـ12 كغ سكر مقنن، و6 كغ رز مقنن، في حين يبلغ سعر مبيع السكر نحو 50 ليرة والرز 40 ليرة بدون دعم.

وكشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك قدري جميل أمس الاثنين أن استمرار الأزمة الحالية في سوريا  لـ3 أشهر سيتسبب بتوقف الاقتصاد السوري عبر سكتة قلبية.

ويشهد الاقتصاد السوري أزمة شديدة في ظل ما تشهده مدن سورية منذ نحو 18 شهرا من احتجاجات مناهضة للسلطات, ما لبث أن تبعها مواجهات عسكرية حادة بين الجيش ومعارضين مسلحين أسفرت عن سقوط ألاف الضحايا ونزوح مئات الآلاف داخل وخارج سورية.

سيريانيوز


2012-09-19 18:39:23
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ابراهيم الديري2012-09-20 10:44:54
رفعكم للأسعار سيرفع قوة ثورتنا
رفع الأسعار مجددا سيؤدي إلى ثورة اضافية وزيادة الاحتقان وسيسرع في هلاك نظام لعنصري في سوريا.
-سوريا
مغترب معتر2012-09-20 10:04:55
فوق الموتة
فوق الموتة عصة قبر صدقوني با ناس أنوا عايش في الغربة عيشة ذل عند ابن بلدي وهوعلى علم بأن الوضع متدهور بسوريا ويعاملنه كاعبد,وانا تارك عائلتي واطفالي في بلدي وبتحمل المشقةو!!!وكلنا على علم بأن الكون عمحاربنا ,وبعدين بتجي وزارة التجارةالداخلية بترفع سعرالموادالمقننة,نرجوا من الدولة النظرفي هذا الموضوع وعاشت سوريا وعاش الجيش العربي السوري والنصر لسوريا
-التشيك
متابع2012-09-20 09:15:36
إلى المنكرهجية
كيلو الرز 80 ل.س الحكومةعم تبيعوا بـ 15 ل.س كتّـر خيرها ، يعني الحكومة مانا مضطرة تدعمكم و تنتقدوها ، السكر 70 ل.س إذا صار بـ 13 ل.س بدعم حكومي شو اعتراضكم ربطة الخبز اللي مو حاسين بهالنعمة بـ 15 ل.س ، يعني المنكرهجبة عم يسبوا الحكومة و يركضوا على دعم الحكومة ، عم يلعنوا النظام و هم أكبر المستفيدين منه ، عندما يضربك طفلك لأنك لم تشتر له الملونات من مصاصات و غيرها ستضحك و عندما يحقد عليك لأنك تؤدبه تهز رأسك و تقول :" بكرى بيدعيلي " هكذا تفعل الحكومة يا عباقرة الحرية .
-سوريا
سوري2012-09-20 00:21:55
الأرز والسكر
ياجماعة (قدري) لا يدريوهل عرفتم لماذا يريد رفع الأسعار. هناك سببان: الأول الخزينة العامة للدولة فارغة والسبب الثاني أن انتاج الأرز يحتلج لمازوت لإنتاجه. أي استخفاف بعقولنا هذا.
-سوريا
طعمة 2012-09-19 19:45:29
شكرا ل قدري
شكرا قدري
-سوريا