syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
ثورتي على جمال الطويل* ؟!...(الجزء الاول)...بقلم: نضال معلوف
مقالات واراء

غرفة صغيرة غير لائقة ، شخص عنجهي أمني ليس لديه اي دراية في اختصاصنا استطاع جمع أهم الشخصيات التي تعمل في الاعلام في نصف ساعة ، وبدأ الاجتماع ، في الحقيقة بدأت المحاضرة والقاء التوجيهات (ربما التهديدات) كيف نواجه "الثورة".


بعد اكثر من عام ونصف من بدء الاحداث في سوريا ، اصبح لدينا الكثير من التفاصيل ومتابعة التفاصيل عبر القنوات الفضائية ووسائل الاعلام ، ونتفاعل مع الكثير من الوقائع والتي غالباً يأخذ (التفاعل)  شكلاً عاطفيا ينتج عنه ردات فعل تبدأ وتنتهي في حينه لتصبح حياتنا مثل موجة تائهة وسط بحر هائج تتلاعب فيها الرياح.

 

حتى لا نتوه وسط بحر التفاصيل هذه ، ونكون تارة مع الثورة وتارة ضد الثورة تارة نلوم الشبيحة وتارة نلوم الجيش الحر وأفعاله ونجد انفسنا محتارين تائهين لا نستطيع ان نحدد موقفاً ولا نعرف اين هو الصواب ونسير باتجاهه ، يجب علينا ان نتوقف قليلا ونفكر في المشهد الكلي .. في الرواية من أولها الى الفصل الذي نعيشه اليوم ولا زلنا لا نعرف ترتيبه في قصتنا والى اين سينتهي ..

 

وحتى لا يكون الكلام تنظيراً ، سأتكلم في هذا المقال من واقع تجربتي الشخصية كصحفي يعرفني جمهور من السوريين ورئيس تحرير لموقع من اول المواقع الاخبارية المحترفة التي أنشئت في سوريا.

 

مثلي مثل اي انسان في اي موقع ، تعاملت مع الخطوط الحمراء التي ولدنا في كنفها ونعرف ( جيلنا ) كيف نتجنب الوقوع في حبائلها التي تشبه الاخطبوط ، ولدنا وكبرنا وفهمنا وتعاملنا على اساس هذا الواقع.

 

وعندما يعمل الانسان في الصحافة في سوريا (ما قبل الثورة) ، يزداد اقتراب هذه الخطوط منه وتزداد تشابكاتها ويجب ان يكون حذراً في كل نفس يتخذه حتى لا يصيب أحدها ويقع بما لا يحمد عقباه.

بالنسبة للمواقع الالكترونية العاملة في سوريا ، جميع المواقع كانت تعمل بإشراف أمني مثلها مثل كل وسائل الاعلام.

 

عندما اسسست الموقع لم اكن اعلم ذلك ، وبقيت اعمل "حرا ً" بناءا على معرفتي بواقع الخطوط الحمراء الذاتي لمدة عام تقريبا قبل ان تبدأ التدخلات لاكتشف ان الامن في سوريا كان يسأل طوال تلك الفترة  "هاد تبع مين" ؟!

 

لم يكن مألوفا ان يؤسس احد وسيلة اعلامية غير مرتبطة بتيار سياسي او حزب او جهة او دولة او فرع امن .. ولكني كنت كذلك .. غير مرتبط بأحد .

ولن اطيل في تفاصيل كيف تغيرت الامور ولكنها في النهاية وبعد قصص تصلح لكي تصبح مسلسلاً تلفزيونياً ، بات موقع سيريانيوز ينشر كما يريد ولكن توجد جهة وصائية عليه ( مثله مثل اي كيان مؤثر في سوريا  لايمكن ان يكون حرا يعمل بمفرده ).

 

وانتهت الامور على ان تتدخل هذه الجهة في القضايا الكبرى فقط مع مراعاة الخطوط الحمراء المعروفة والتي تجذرت فينا ولم يكن لدينا القدرة على تجاوزها اساسا.

 

وللامانة سار العمل بشكل معقول ( نسبة للمفاهيم والبيئة التي عشناها اكثر من 40 عاما ) فالتدخلات في الموقع كانت قليلة ، ولا اعتقد بان هذا كان تفهماً أو منّة  من الجهة الوصائية اكثر منه ضبطاً من ادارة التحرير ومعرفتها بما يجوز ولا يجوز.

 

وخلال هذه السنين كان كلما اقترب الموقع اكثر من الخطوط الحمراء ازدادت الضغوط وقل الاحترام ( على المستوى الشخصي ) وارتفعت نبرة اللهجة التي تكون في الاوضاع العادية معقولة ومحترمة .. ولكن ما ان يتم لمس ايا من الخطوط الحمراء المتشابكة واحيانا غير المرئية فان الموضوع يختلف كلياً.

 

اليوم بعد ان أمنت لنا التضحيات التي قدمها السوريون رؤية مختلفة  لم نكن نعرفها وهامشاً اوسع لم نكن نتصور بان نمتلكه، يمكنني التأكيد بان الاحترام الذي كنت اعتقد باني احظى به والكرامة التي كنت احتفظ بها شبيهة الى حد كبير بما يمتلكه سجين (عاقل) يتقيد بالانظمة وقوانين السجن وبالتالي ينال احترام وتعاطف سجانيه.

 

لماذا اقول هذا الكلام ، لانه في اللحظة  التي كنت اقترب فيها من الخطوط الحمراء  إن كانت" التابوهيات" المعروفة ، او من مصالح بعض الشخصيات من ذوي الحصانة ، فان كل شيء كان يتغير.

والاصدقاء من كبار المسؤولين في كل المستويات الذين كانت العلاقة معهم ( علاقة لازمة بفعل الوصاية ) تبنى على الاحترام وحفظ الكرامة والصداقة احيانا ، ينقلبون وينزعون القناع الذي اعرفه ، لارى وجههم الحقيقي المخيف ، ببساطة  لاخاف واعود الى بيت الطاعة.

 

شخصياً تعرضت لعدة مواقف ، كان واحدا منها خطر للغاية وربما لولا تدخل بعض العقلاء لكان أودى بي الى  السجن لفترة غير معلومة والسبب اقترابنا من مصالح احدى الحيتان ( بشكل غير مباشر).

 

والحدثان الاخران هما احتجازي لفترتين في احدى الجهات الامنية لمدة تقارب الـ 20 يوما في كل فترة لاسباب اقل ما يقال فيها انها تافهة وغير مقبولة ، ويتحول من خلالها رئيس الجهة الذي كان يبدي لك الود والاحترام طوال الوقت، الى سجان بوجه قبيح ويشهر في وجهك عصا غليظة ليوجه لك رسالة انتبه .. غير مقبول .. وهي المرة الاخيرة قبل ان ننهيك؟

 

وتحت هاجس (النهاية) تعيش وتعيش معك كل الضغوط التي ترافق عملاً اعلامياً اشبه بالدخول الى عش الدبابير الكل يريد ان يلسعك ويسبب لك الاذى ليس لانك تسببت له بالسوء .. ولكن لانه ربما تتسبب له بهذا السوء.

 

تعايشنا مع هذا الواقع انا والكثير من الاعلاميين المحترفين الذين يعملون في مواقع مختلفة والذين كانوا يريدون الخير لبلدهم واهلهم ، ويتحملون ما اتحمله وربما اكثر.

كنا ننطلق من نظرية القبول بالواقع والدخول في دوائر صنع القرار ومحاولة الاصلاح من الداخل بغية اتخاذ خطوات الى الامام في كل المجالات بما فيها حرية التعبير والاعلام.

 

وبالفعل اصبحت كما غيري من الاعلاميين نقترب من دوائر القرار ونحاول التأثير فيها في مسارات ليس الوقت مناسبا اليوم لكشفها والتحدث في تفاصيلها ، على مبدأ الاصلاح من الداخل .. ولكن في كل مرة كنا نصاب بخيبة امل.

 

توصلت الى قناعة قبل بدء الثورة بوقت قليل بأننا في سوريا وان كانت القيادات تمتلك الارادة جدلا ، فانها لا تمتلك القدرة على التنفيذ ولا بأي نسبة يمكن ان يبني عليها الانسان الامل.

بدا لي الجهاز الذي يدير البلد هو عبارة عن جماعة من "المعاقين" او في احسن الاحوال مسلوبي الارادة والصلاحيات عديمي الكفاءة والامكانيات ( وهي القاعدة العامة مع وجود بعض الاستثناءات ) ..

في المحصلة تراجعت كل المؤشرات الاقتصادية السياسية ومؤشرات الحريات ، وما كنا نتكلم به في العام 2005 من حيث النتيجة اصبح من المحرمات في العام 2011.

 

حتى ان احد اسباب احتجازي في احدى المرات ( ومسؤولون كبار يشهدون على ذلك ) انه ورد في مقال كتبته  ذكر للطريق الواصل الى القصر الجمهوري ( كطريق فيزيائي اعني الزفت )  ، فتم اعتبار هذا تطوالا على رئيس البلاد وحُجب الموقع وحجبت انا معه 20 يوما ، قد لا تعني الكثير ( خاصة بعد ما كل ما جرى ) ولكنها تعتبر مؤشراً هاماً على الذهنية التي وصلنا اليها في سوريا في ذاك الوقت ( 2008 ).

 

نقطة تحول

مع كل هذا كان مازال بامكاني تحمل كل ما يجري ، رغم اني فكرت اكثر من مرة بالهجرة خاصة في ايام الاحتجاز التي كانت حقيقة تشعرني بالاهانة والمرارة ليس لانه حدث يتعلق بي شخصياً ،  ولكن لاني كنت اكتشف من واقع تجربة شخصية ليس فيها اي تنظير بأنه "لا أمل" في نظرية الاصلاح من الداخل التي كنا نعمل عليها طوال تلك السنين.

 

بدأت ثورة تونس ، ومن ثم مصر .. وكان بديهياً بالنسبة لي بان الثورة ستصل لا محالة الى سوريا ، بالنهاية هي ثورات للكرامة مهما قيل ومهما تم استخدام هذه الثورات ( وهذا طبيعي ) لتصفية الحسابات او لتحقيق مصالح خارجية .. هي في الاساس ثورات لاسترداد كرامة المواطن العربي المهانة ..

 

وعندما بدأت الثورة في ليبيا وبدأ القذافي بقتل المدنيين اسست اول صفحة على "الفيسبوك" بعنوان  " لا لقتل المدنيين في ليبيا "  ( لم اجرؤ ان اؤسس مثلها عندما انتقلت الاحداث الى سوريا مع الاسف ) ويعرفها الاف الاصدقاء ( موالون ومعارضون ) شاركوا فيها واستهجنوا القتل وأدانوه ولم يقبلوا بأي مبرر لاستمراره على يد نظام القذافي المجرم.

 

في تلك الفترة بدأت الحركة في دوائر القرار في سوريا ، ولكنها كانت حركة بطيئة ولا تتناسب مع خطورة الاحداث التي تتسارع في المنطقة .

كانت العقلية والرؤية في دوائر القرار العليا تشبه الى حد كبير الاحتياطات التي يمكن ان نتخذها في سوريا اذا سمعنا بتسونامي ضرب السواحل الغربية لليابان. 

 

ايام اسابيع لم تتجاوز الشهر ، كان الحدث البارز ظهور صفحات الثورة السورية على الانترنت وبدء الدعوات لبدء التحرك من خلالها.

ازداد الاهتمام بما يجب فعله ولكن كل الجهود انصبت حينها على كيفية تعطيل الفعل وليس على تحقيق السبق ووضع الكارثة المتوقع حدوثها وراء ظهورنا ، لم يكن هناك اي اتجاه او عقل يفكر في ان نسبق الموجة وندعها ورائنا ، منذ البداية كانت الخطة مصارعة الامواج واستمرت كذلك.

 

وبدأت الاقتراحات والخطط  .. كيف نمنع اندلاع الثورة في سوريا ؟

يتبع ..

 

 

* جمال الطويل : اسم مستعار لشخصية امنية كانت بالنسبة لي (القشة التي قصمت ظهر البعير ) والتي جعلتني اتخذ قراراً نهائياً في الهجرة خارج سوريا مع بدايات الثورة السورية ، سيتم توضيح دورها في الجزء القادم.

 

 

 

 


2012-08-27 03:24:06
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
توفيق سرحان2012-10-06 14:36:19
يسلم تمك
هذا هو ما نقوله أنو النظام والفورة أسوأ من بعضهما على الوطن سوريا، بماذا اختلفو عن بعض الكل عم يقتل وينكل ويقطع وأطفال ووو. إذن شو منطلقات الفففففورة
-سوريا
سوري والله معانا2012-10-01 14:18:23
الله محييك يا نضالو
بصراحة من زمان ماقريت مقالاتك بس بدي قللك الله محيي البطن اللي حملك لانك حر ابن حر هاد هوه الموقف الصح اللي اخدتو بس بدي قللك النظام كان ممكن يقدر يتعامل مع الثورة من بداياتها ولكن ربنا بدو يفضحهم وورينا ياهم على حقيقتهم لانهم هم من خانو الوطن وهم من كان لهم تاريخ دموي في بلدنا لذلك الله لايريدهم ان يذهبوا دون عقاب ,فهاهم المجرمون يفضحون واحد ورا التاني وما ربك بظلام للعبيد . سوريا الجديدة جايه يانضال والاعلام الحر هو اللي راح يقود المرحلة الجاية ولاعزاء للابواق
-سويسرا
sammy2012-08-30 22:16:16
محاضرة و تنظير من بعيد
خلال الازمة هرب من سوريا كل الاموال و التجار و الصناعيين, و كل هدول معارضين, و يلي كان منهم عامل شراكة مع بعض الفاسدين من اخطبوط رامي مخلوف ندم و تحسر و لملم يلي بقي له من المال و سافر, الحروب بالدنيا صارت حروب اقتصاد قبل ما تكون اجهزة امن و جيش, و اقتصاد سوريا قائم على عقلية معارضة بطبيعتها, هدول رح يعيدوا فتح اعمالهن ببلاد تانية و يعيشوا و ما رح يرجعوا, النظام قصف معاملهن و محلاتهم و بيوت عمالهن المعترين, انظمة الممانعة ما بتقدر تعيش غير علقة على غيرهاو غير موهل لبناء مجتمع صالح
-سوريا
الشيخ الملحد اتش جي2012-08-30 21:58:05
جورج. انا حول ما يسمى بالجيش الحر
الذي تعتبرونه جيشكم حماة الديار!.و هم في الحقيقة جماعات مرتزقة من كافة الدول العربية والاسلامية وجميعم من دين و طائفة واحدة من المتشديدين و المتطرفين دينيا .اكرر و اقول انتم الان تواجهون شعب سوري حر و ليس النظام فقط.هل فكرتم و لو لدقيقة واحدة فقط ماذا سيحدث لسوريا و للشعب السوري عامة بحال سقط النظام؟ اكيد ما بتفكرو لان الحقد و التعصب الديني اعمى بصركم و قلوبكم ولن تعد عقولكم قابلة للتفكير!.انا عم احكي خوفا و محبتاعلى سوريا و الشعب السوري و ليس حبا لحزب البعث او النظام. قلت اسمك جورج؟!!
-سوريا
sammy2012-08-30 21:56:22
اما زعيمكن
حلموا يفتحلوا الغرب ابوابه, زوجته مشترياتها كلها من اوروبا,المسوولين السوريين و كبار الضباط و اثرياء الدولة من الفساد بيبعتوا اولادهن على اميركا و اوروبا للدراسة, بيعملوا سياحة بالغرب و ما بيستهلكوا الا بضاعة الغرب, ال سعود و امراء الخليج اصدقائهن المقربين بالخفاء, حتى الرئيس درس ببريطانية, ما بيركبوا سيارات غير الاوروبية و الشعب بدهن ياه يركب الصيني و الروسي, عن احد المقربين من وزير الدولة لشوون الرئاسة انو تكلفة تجديد بناء منزل الرئيس بالمالكي كلفت مليارات الليرات و الفواتير مسجلة على وزارات
-سوريا
sammy2012-08-30 21:47:51
انتوا شو مفكرين
سوريا يلي وقفها على رجليها و خلا مشروع المقاومة المزيف يضل عايش هنن كلهن معارضين بس كانوا راضيين بالظلم و عايشين لانها بلدهن, تجار دمشق و حلب, الفلاحين بدير الزور , العمال بالمصانع, هدول كلهن معارضين, اماالنظام و ازلامه كان طول عمره يصرف على حاله من خير المعارضين و اقتصادهم, اموال النظام و ازلامه كلها اموال فساد مسروقة من حلال التجار و الصناعيين, اموال نهب من قبل جهاز الجيش و ضباطه, رواتبكن انتوا يا شبيحة جاية من المعارضين و التجار و فئات الشعب, لما كل هدول يوقفوا شغل انتوا بتصيروا صفر
-سوريا
sammy2012-08-30 21:18:24
يعني شو بدكن يصير مثلا؟
انا بتمنى يطلع من سوريا كل يلي معارض للنظام مع الجيش الحر و يلي عميقلولوا عنهم اخونجية, يعني البلد تبعنا وهبناهن ياها, بدي شوف كيف بدهن يعيشوا و هنن مقاطعين دول العالم كلها مع الدول العربية والغربية و الاسلامية, خليهن يحاربوا و يعملوا ممانعة لوحدهن مع حصار و مقاطعة من كل الدنيا و كل الكون يلي عامل عليهن موامرة على حسب قولهن, لك لسا لتشحدوا و تصيروا متل كوريا الشمالية, ممنوع عليكن السفر لكل الدنيا يلي اسمها دنيا و حضارة, فيكون تروحوا بس على ايران و الصين و روسيا, خليها تصرف عليكن
-سوريا
جورج2012-08-30 21:18:39
الى اتش جي
أنا مسيحي وضد النظام. أنا ضد فكرة حمل السلاح بس لو لاسمح الله النظام قتل شي حدا من أهلي وأصدقائي أكيد ماراح ابقى متفرج وقلون يعطيكون العافية وراح ضل متظاهر سلمي حتى أكل شي رصاصة أو انشحط عالسجن. بشرفك حاج تبرر للنظام والله الشعب السوري لازم يسموه أبو صابر. 42 سنة مابيقدر يفتح فمه بوجه مساعد بالأمن
-سوريا
ثورة اخونجية للعضم2012-08-30 21:05:07
عيب ياسيريا نيوز تقصي حقائق بزمن الحرية
يعني ليش حذفتي : مدير مكتب المفتي المزور يلي كان عم يسرق الكتب من زملائه وينسبها لنفسو اذا ابوه واخوه حكيوها عالتلفزيون واما المفتي انت ليش عم تنكري هالحمي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وفيكي تتأكدي انو كان مسجون ببساطة؟؟ وبعدين ما كذب علينا وقال انوموجة انشقاقات من المفتين قادمة وهاد الحكي عالجزيرة وطلعت كذبة من اصل الاف الكذبات السابقة؟ شو فيه هالحكي بيخليكون تقصوه؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
سبب تخلفنا هو تشرذمنا2012-08-30 20:58:01
الطائفية هي السبب
نأسف لعدم نشر التعليق لأن مضمونه قد يحض على الكراهية
-سوريا
ثورة اخونجية بامتياز2012-08-30 21:01:49
الى د.باسل-انت يابتاع الثقافة والصحافة
ايمن الظوهري ما رح يبارك ثورة علمانية ولا رح يجي اخوه محمد الظواهري لينظم صفوف المجاهدين اثناء القتال بسوريا. والخونجي مرسي والوهابي سعود و**** العرعور والخونجي اردوكان والسلفي الاسير مارح يباركوا ثورة ليبرالية...تانيا ما شفت رايات القاعدة. بعدين عمليات قطع الرؤوس والتفجيرات الانتحارية هي ماحدن بيقبل يعملها غير كل شخص ****
-سوريا
ثورة اخونجية للعضم وبيكفي فلسفة وتنظير2012-08-30 20:25:28
الى د.باسل
بالله عليك من جايب هالشهادة؟؟؟ والله لو جايبها من حضن سعود ما كانت اسوأ حالا. ياسيد فيه 100 عرق وطائفة وقومية بهالبلد، لم يشترك في الفورة سوى الاخونجية وقسم من المهربين ومناطق انتشارها تشهد على ذلك. والمسلم المعتدل رفضها من الحسكة للشام والدليل فيه الاف المفتين في بلدات ومدن سورية لم ينشق واحد منهم غير ****
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-08-30 18:44:54
معارض يهاجم معارضين
استوقفني هذا الكلام وهو لاحد المعارضين بالخارج((...يا كذاب يا معارض بالمؤسسات شو عملت؟؟؟ يللي عم تطلع من بلد لبلد شو قدمت للشهداء ولأهلهم وللثوار..... ؟؟؟؟؟ كل واحد عم يسوّق لحاله.... ... جاوبني اذا كنت زلمي وفي بوشك شوارب: عرفت تتفق انت ومعارض تاني بدون ما تحكي عليه وتتآمر عليه مع واحد ندل متلك...؟؟؟؟ شلة *** خريجين مقاهي.... شفتكم بعيني... متل اشعب بكل حفل خيري بتنطوا عالممايكرفون وبتبلشوا فلسفة وياريت بيطلع من جيبتك ليرة وحدة......)) لعله اكتشف حجم الخديعة التي وقع بها فقال كلامة حق!
-سوريا
الحق الساطع2012-08-30 17:41:13
الى عالسريع و صريح وما بينهما
نأسف لعدم نشر التعليق لاحتوائه على صيغ تحقير
-سوريا
بصراحة 2012-08-30 18:27:50
أنا بهنيك استاذ نضال
طبعاً أنا بهنيك ! مو ع المقال ! لإنو بكل دول العالم قد يتعرض المرء للمساءلة والسجن .. وهذا عادي وحرص وطني على كل حال ,,,,, لكن أنا بهنيك لجمهورك المادح ( المثقف !) و(زعلان ) عليك ! نعم زعلان عليك ,, وقد أبكي , لهيك جمهور ....قد أبكي لإنو .. تصوّر معي .. حتى صريح و د باسل وع السريع .. أنت تصوّر وحمصي عتيق كمان !يصفقون لك كما صفقوا للساطور والمدية والبراميل الناسفة ومئات المجازر التي اقترفها ثوارهم ولطيران الناتو الذي لم يأت أبداً ... حقاً زعلان عليك .. ألا تتقبّل زعلي ؟
-سوريا
جرماني2012-08-30 17:31:40
الذي يسمي نفسه عالسريع واشباهه
الى **** عالسريع :من كان يجري تشييعهم(الشهيدين)، هم شهداء قمت انتم على صفحاتكم وتنسيقاتكم الدموية بتسميتهم "شبيحة"، ونقلتم البيانات التي تتهم الشهيدين رحمهم الله بانهم من قادة الشبيحة في جرمانا. فااا حل عن *** وطلاع من راسي .. ****
-سوريا
حكيم2012-08-30 16:30:43
يقول زياد الرحباني......يا عل ....سريع
طيب في قدامكن الجبهات ... حاربو ع الجبهات شو دخل الناس الي عايشين بالصدفة ... واللي عم يموتو بالصدفة !هذا الكلام موجه لاصحاب أصحاب الجيش الحر الذي يحارب بين السكان المدنيين على أساس شجاع,وقتلاه يضمهم الى قتلى المدنيين الذين قتلهم هو اما بسبب وجوده أو بسبب رفضهم لاستقباله أو لاسباب طائفية وذلك لزيادة الاعداد وليبكي وينوح ويشحذ عليهم والامثلة كثيرة,والى صاحب السؤال الفارغ لا أحد سيجيبك الا كل واحد فارغ مثل سؤالك ألا تستحي؟دماء الشهداء أعلى وارقى أن يتم السخرية منهم من جانبك !ويكفي هضامة قتلتنا!
-سوريا
اتش جي2012-08-30 15:57:52
د.باسل. من دون تكبر و عجرفة
اعطني اسم واحد مسيحي عم يجاهد مع الجيش الحر لحتى هلق امام الجميع اعترف بانها ثورة شعب سوري و ليست ثورة طائفية؟ما فيك لا انت و لا يللي اكبر منك يللي هوي الشيخ العرعور!.بس انا بعطيك الاف الاسماء في الجيس السوري النظامي من كافة الاديان و الاطياف و المعتقدات! .اكيد ما رح فيك ترد .لحتى تعرف انت و غيرك من هو جيشك . هنيئا لك بهيك جيش صاحب لون معين! ما تزعل؟
-سوريا
الشيخ الملحد اتش جي2012-08-30 15:19:00
من هم الثوار في سوريا؟؟
هل من مجيب؟ باي دين او معتقد حلل الذبح و التقطيع و التنكيل بجثث الاموات ,و التكبير!؟هل من مجيب؟
-سوريا
>>>>>2012-08-30 15:03:58
إلى ثرثار
يعني حضرتكم عندكم حججكم مقنعة ومبررة . ولك الناس بطلت تفوت ع الموقع قرف منكم وحاشا القراء / اللي بيشوف ..... بيبتعد عنها , ولاّ أنا غلطان 
-سوريا
فلسطيني وسورية وطني2012-08-30 14:50:25
حرية .. حرية
يا من تقتلون على الهوية يا من تذبحون أهلنا بتهمة طائفية يا من دمرتم أرض الرسل وكفرتم باسم المحمدية شوهتم الإسلام ونكلتم بأرض الأبجدية تقولون الله أكبر وتغتصبون (الأم) و(الصبية) تدمرون بيوت الله بحجة الحرية وتسحقون جماجم الشعب لتلقوا ديمقراطية ديمقراطية التكبير على جسد الضحية ديمقراطية ترهيب الأمة الإسلامية ديمقراطية تغريب أمة كانت عربية الله أكبر ..الله اكبر عليكم يا وهابية الله أكبر ..الله أكبر عليكم يا أولاد (...) أحلف برب العرش أنكم نطفة من إبليس وأرحام أمهاتكم من جيفة
-سوريا
د.باسل2012-08-30 12:58:55
لمن يتحدث عن الطائفية!
المعارضة طائفية لأنها تقتل من طائفة واحدة فقط وعلى الهوية! أما النظام فقد أثبت أنه غير طائفي لأنه يقتل من جميع الطوائف دون استثناء! بايخة مو هيك؟
سوريا
ابو نقيفة 2012-08-30 12:51:38
اكثرية واقلية ولكن الاقلية تقتل وتنكل بالاكثرية لح
انت تدعي من الاقليات وتخاف على عائلتك ولكن اصبحنا نرى ونعلم ان الاقليات هي من تقتل الاكثرية على حد تعبيرك وقد بات واضحا استهداف احياء معينة عقابا لهم لانهم كما تدعي من الاكثرية حرام رجاءا كفانا غباء اكثرية واقلية كلنا سوريون ولكن نجح النظام على مدار اربعون عاما في شق الصف السوري الى احزاب وطوائف وكاذب من يقول والله كنا عايشين بعيدا عن الطائفية في سوريا يا صديقي قبل الاحداث اذا فتاة تزوجت من غير طائفتها مهدور دمها وبتقلي ما في طائفية السوريين طائفين للعظم واتضح ذلك في هذه الاحداث
-سوريا
عالسريع2012-08-30 12:46:39
مع الاعتذار لميادة الحناوي
كان ياما كان ......... كان ياماكان ........ الحب مالي سوريا و مدفيها الحنان .......مدفيها الحنان .... زرها ( النظام ) أخد منها ضحكتها و الراحة و الأمان ......
-سوريا
عالسريع2012-08-30 12:39:55
النظام مر من هنا
إذا قمت عزيزي الزائر لسوريا بزيارة دارياورأيت البيوت مهدمة ورأيت دماء ودموع تسيل شلالا من عيون النساء والأطفال فاعلم(أن النظام مر من هنا)إذا قمت بزيارة منطقة القدم والميدان وبساتين الرازي وكفر سوسة و رأيت الخراب والدمار فاعلم(أن النظام مر من هنا)إذا زرت حمص و لم تعرفها لأول وهلة واعتقدت أنك في منطقة تدمر لأنك لا ترى سوى أثار فاعلم (أن النظام مر من هنا) وبشكل عام إذا زرت أي منطقة في سوريا تمتلئ خراب و دمار وبكاء ودماء وشهداء ومقابر جماعية فاعلم (أن النظام وشبيحته القتلة مر من هنا )
-سوريا
alber2012-08-30 12:16:08
قولتك استاذ نضال
و باعتباري شاركت بمظاهرة تطالب بإيقاف القتل أمام السفارة السورية ببرلين رح يشحطوني على التحقيق لما برجع على مطار دمشق؟ حتى لو كنت محسوب على جماعة النظام؟
-سوريا
جورج2012-08-30 11:55:17
الى الحق الساطع
هلق وغليون وسيدا والمالح وفرح ومرح الاتاسي وقضماني ما معبيين عينك؟ ممكن نعرف حضرتك شو المؤهلات اللي لازم تكون موجودة بالمعارض. يمكن لازم يكون منتل قدري جميل اللي كان كل همه يصير وزير ويركب كام سيارة. والله المسؤوليين بسورية مسخرة و 90% فاشلين لأنو الكل بيعرف أي شخص ناجح بالخليج أو اوروبة ممكن يحقق مكاسب وزير(بيت وسيارات وسياحة واجازات) بسوريا خلال 3 -4 سنين من خلال راتبه وعمله
-سوريا
عالسريع2012-08-30 11:26:52
مرة أخرى
سؤال موجه فقط إلى طلاب المرحلة الإبتدائية فقط : أوجد القاسم الإرهابي المشترك بين الجملتين التاليتين : 1) عمل إرهابي جبان حقير يستهدف أبناء طائفة كريمة في جرمانا والحصيلة 27 شهيد 2) إحباط مخطط إرهابي يستهدف خلق حرب طائفية في لبنان و الفاء القبض على الوزير ميشيل سماحة و التحقيقات تشير إلى ضلوع النظام السوري في المخطط ......... مدة الامتحان دقيقتين
-سوريا
science, logic & belief2012-08-30 10:52:12
للسيد(ة) سمور
تحية,أنا قلت "حين تتحول من ممارسة شعائر دينية سلمية إلى ذبح وقتل وتكفير الآخر" وأنت تتهمني بتشويه معنى كلمة "الله أكبر" هههه! أعد قراءة كلامي دون انحماق لتفهم أن كلامي في هذا الصدد هو ذاته كلامك حيث أني أوضحت أنه لا مشكلة مع قول الله أكبر سلمياً! أما كلامك صح عن الإعلام الغربي الصهيوني الذي يركز على الإرهابيين المسلمين ويتجاهل الإرهابيين من باقي الأديان, الملحدين, اللادينيين واللاادريين واتفق معك فيه تماماً. والذي اوهم الناس هو تصرفات بعض المسلمين وليس الغرب الذي استغل هذه التصرفات لمصلحت
-سوريا
عالسريع2012-08-30 08:38:21
النظام مر من هنا
إذا قمت عزيزي الزائر لسوريا بزيارة دارياورأيت البيوت مهدمة ورأيت دماء ودموع تسيل شلالا من عيون النساء والأطفال فاعلم(أن النظام مر من هنا)إذا قمت بزيارة منطقة القدم والميدان وبساتين الرازي وكفر سوسة و رأيت الخراب والدمار فاعلم(أن النظام مر من هنا)إذا زرت حمص و لم تعرفها لأول وهلة واعتقدت أنك في منطقة تدمر لأنك لا ترى سوى أثار فاعلم (أن النظام مر من هنا) وبشكل عام إذا زرت أي منطقة في سوريا تمتلئ خراب و دمار وبكاء ودماء وشهداء ومقابر جماعية فاعلم (أن النظام وشبيحته القتلة مر من هنا )
-سوريا
rami2012-08-30 08:10:11
shu el 7al
يعني, ذبح على الهوية الطائفية و عبوات ناسفة غادره و تفجيرات انتحارية في احياء تسكنها اقليات دينية و تعامل واضح مع المخابرات الاجنبية و تفجير انابيب النفط و حرق المباني الحكومية و ذبح وحشي لاي شخص من الجيش و الشرطة و الامن, ونشر الاخبار الكاذبة بكل وقاحة و الخطف انا بكره النظام بس انا من تصرفات المعارضة اجبروني كون مع النظام و انا من الاقليات و خايف على و على عيلتيي وعلى وطني من شعارات المعارضة الواضحة بحق الاقليات و افعالهم مثل القتل و التهجير, شو لاوم سووي؟؟؟.
-الإمارات
rami2012-08-30 07:42:52
نصيحة
يعني, ذبح على الهوية الطائفية و عبوات ناسفة غادره و تفجيرات انتحارية في احياء تسكنها اقليات دينية و تعامل واضح مع المخابرات الاجنبية و تفجير انابيب النفط و حرق المباني الحكومية و ذبح وحشي لاي شخص من الجيش و الشرطة و الامن, ونشر الاخبار الكاذبة بكل وقاحة و الخطف انا بكره النظام بس انا من تصرفات المعارضة اجبروني كون مع النظام و انا من الاقليات و خايف على و على عيلتيي وعلى وطني من شعارات المعارضة الواضحة بحق الاقليات و افعالهم مثل القتل و التهجير, شو لاوم سووي؟؟؟.
-الإمارات
صياد سمك2012-08-30 06:55:52
صباح انبلاج الإنتصار يا وطني
الشمس تمد جدائلها ... تختال بنا نختال بها و الشعب يعانقها فرحا ... النصر لنا النصر لنا لن يطول انتظار اشراقة نصرك يا وطني ... فقصيدة انتصارك تخطّها بطولات جيشك الباسل ... ليرددها شعبك بصوت واحد .. تهتز لعظمته جبال الأرض ... صباح النصر القريب و الشعب العتيد و الجيش الباسل و القائد الصنديد ,
-سوريا
الشيخ الملحد اتش جي2012-08-30 04:52:51
من هم الثوار في سوريا؟؟
هل من مجيب؟ باي دين او معقد حلل الذبح و التقطيع و التنكيل بجثث الاموات ,و التكبير!؟هل من مجيب؟
-سوريا
لادئانية حرة2012-08-30 04:11:46
الحق الساطع
أولا أنا أشكرك على ردك لي ثانيا أنا عندما تحدثت عن ضعف المستوى قصدت به المستوى العام،أنا أتحدث عن مغتربين بأعداد هائلة وهؤلاء كانوا قبل الثورة ،اللاجئين على الحدود الأردنية والتركية واللبنانية تردي المستوى الاقتصادي والاجتماعي الظلم وقمع الحريات هذه الأسباب التي ثار لأجلها الثوار،ياسيد إن السبب في انهيار البناء هو لأنه مبني بالفساد‘وإذا كان هناك مؤامرة فهي لن تؤثر على البناء المبني على أسس قوية سليمة
-سوريا
مخرج تلفزيوني2012-08-30 02:58:05
الأخ صريح
نأسف لعدم نشر التعليق لاحتوائه على صيغ تحقير
-سوريا
تميم2012-08-30 01:38:18
مقالة الون مان شو
أنتة قلت بمقالتك يا سيد نضال "لا أمل في نظرية الاصلاح من الداخل" يعني شو بدك إصلاح من الخارج؟،و الله لو حاربت الفساد و انته بسوريا و طالبت بعدم التدخل الخارجي و الله لنكون كلنا نضال معلوف إذا بمسك حدا بشعرا،بس للأسف خنت وطنك و خنت رسالتك و مقالتك مو أكتر من إرضاء لغرورك لحتى يطلع كم واحد و يقولو يسلم هل التم يا أستاذ نضال "وتكبير"،مع العلم إني أنا جامعي و دخلت على أحد الأفرع الأمنية لمدة 15 يوم بس ليحققوا معي بموضوع ماإلي علاقة فيو بس بالصدفة،بس هاد الشي ما خلاني أحقد متلك عالدولة و أسعى بخر
-سوريا
الدكتور شاهد على العصر ( الاصلي )2012-08-30 01:24:12
إلى المعتدي على الأسماء
إلى المعتدي على الأسماء البعض سرق اسمي وهو " الدكتور شاهد على العصر " وعنون مقاله بشاهد على الثورة .. واسمي هذا منذ سنوات بكتابة المقالات على المواقع وبالأخص سوريا نيوز .. إنها ظاهرة غير حضارية .. وعلى متبني اسمي أن يجد اسما له واللغة العربية غنيه جدا بهذا المجال .. وأنا مغترب منذ أكثر من 50 سنة أي قبل زمان الانقلابات ولا أكون شاهد على الثورة لأني كنت في العصر الذهبي حيث العدالة والحريات والانتخابات النزيهة أي قبل تسلط العسكر على الحكم بانقلابات جلبت الديكتاتورية والتسلط والفساد ‘لى يومناه
-سوريا
صريح ( بالعامية هالمرة ) 2012-08-30 01:15:50
تعميــم .. 1
من قيادة غرفة عمليات الشبيحة والنبيحة ، إلى جميع الطبول والأبواق .. سودتوا وجهنا ألله يسوّد وجهكم .. يا ضيعان الرواتب اللي عم تاخدوها والسيارات اللي عم تركبوها والكراسي اللي قاعدين عليها .. لك يخرب بيتكن ما خلينا شي طلبتوا إلا جبنالكن ياه .. كمبيوترات وموبايلات ، وكراسي هزازة ألله يهز بدنكم ، وهاتوا قهوة ، وهاتوا شاي ، وهاتوا غدا وعشا وسم الهاري .. وبعدين كل واحد منكن كل يوم بيكتب باسم غير اللي كتب فيه مبارح ، وماعاد عرفت مين ، عم يكتب شو ،
-سوريا
صريح ( بالعامية هالمرة ) 2012-08-30 01:14:29
تعميـــم .. 2
يوم بيكتب باسم " لا ولاك " ويوم " شادروان " ويوم " سنتيان " ويوم " صياد البوري " ويوم " ابن فخري " ويوم " اتش في إس " لعمى ف عيونكن لعمى ، ومع ذلك ، كل ما بقرا التعليقات بشوف المعارضين عم يزيدوا كل يوم .. وعم يكتبوا أشياء ما عم تقدروا تردوا عليها الاّ بطريقة سخيفة ما بتقنع ولد صغير .. لك يخرب بيتكن كل واحد معلق شهادة عالحيط أكبر من راسو .. وكل واحد منكن عاملّي حالو أبو العُرّيف .. وهوّه ما بيسوى فرنك ايام الغلى ..
-سوريا
صريح ( بالعامية هالمرة ) 2012-08-30 01:13:10
تعميــم .. 3
شوف ولَكْ انته ويّاه .. من بكره اذا ما حسيت أنو بلشتوا تخرسوا المعارضين بأجوبة مقنعه ، وتفحموهن وتخلوهن ينقلعوا من " سيريا نيوز " .. رح شوف شغلي معكن .. لعمى .. بس منين بدهن يجيبوا أجوبة مقنعة ..؟؟ أوكي شباب .. اعملوا جهدكم .. ألله يقصف عمركن وعمري لأخلص منكم ..
-سوريا
دمشقي معتدل2012-08-29 23:49:03
هنا دمشق
هنا دمشق , هنا تٌصنع الإنتصارات , هنا تٌحاك حروف الأبجدية , أبجدية حروف الحرية والكرامة والشموخ , هنا مقبرة الأذلاء , هنا مقبرة الحاقدين . عنا الصخرة الشامخة شموخ قاسيون التي تتحطم عليها كل مؤامرات التاريخ (أقذرها ) تحية للجيش العربي السوري الذي أثبت للعالم مناقبيته الأخلاقية العالية حتو وهو يقارع أقذر الوحوش من خلق الله
-سوريا
الحق الساطع2012-08-29 23:14:47
جواب.... للادئانية حرة
تماما هذا ما حصل لمستوى الأحرار,مستوى ضعيف,ولكنها ليست مسؤولية النظام!بل هي مسؤولية من يقود هذه الثورة المهزلة,يعني شو متوقعة اذا قادتها ومنظروها أمثال عرعور وغليون وسيدا والمالح وفرح ومرح الاتاسي وقضماني والحمصي وجعارة وفداء وزيادة والشقفة والنتفة وعيد وسعيد وحمودة وأبو سطام وأبو براء وأبو مهاجر وأبو كاعود وأبو قتيبة وأبو مصعب وابوعمر وأبو حمدي اللحام وأبو سعيد الطنبرجي وأبو صبحي الكومجي..الى آخره..فكيف ستكون ثورة ناجحة يتسائل مدرسون؟؟!!!!!
-سوريا
مسيرة الكترونية 2012-08-29 22:47:34
من " صياد السمك"
مسيره الكترونيه ------------------------خلي الدنيا تشعل نار --------------------------------- الله. سوريا . بشار خلي الدنيا تشعل نار --------------------------------- الله. سوريا . بشار خلي الدنيا تشعل نار --------------------------------- الله. سوريا . بشار خلي الدنيا تشعل نار --------------------------------- الله. سوريا . بشار خلي الدنيا تشعل نار --------------------------------- الله. سوريا . بشار خلي الدنيا تشعل نار --------------------------------- الله. سوريا . بشار خلي الدنيا تشعل نار -
-سوريا
خطاب الاسد..........وعرعرة العراعير2012-08-29 22:39:28
عر عرعرعرعرعرعرعرعرعرعرعر
نأسف لعدم نشر التعليق لاحتوائه على ألفاظ نابية
-سوريا
حسام2012-08-29 22:37:32
ربنا يحميك
الله يحميك نضال انت مثل اعلى كبير , بائتمائك الوطني, بوقوفك مع الحق ومصارعتك الباطل , يلي اليوم عم تقوموا فيه لا يقل عن التضحية بالنفس للوطن وهاد الخطر يلي عم تتعرضولوا هو زود عن الوطن بكل معنى الكلمة.
-سوريا
الله اكبر اينشتاين يظهر مرة ثانية ...تكبير ...الله2012-08-29 22:19:39
الى مراقب بمنظار مصدي
هذا المراقب بالنظر الثاقب وبالمنظار الرهيب ويلاحظ ان عدد مؤيدي النظام قد قل عددهم ومو باقي غير كم واحد بالقصر الجمهوري وهناك انباء عن انشقاق بعضهم....تكبير ...الله اكبر...يعني اينشتاين الجديد يمكن سمع بمنظاره هاد الحكي كما سمع شاهدنا الذي لاينسى في درعابمنظاره " ما قاله الضابط لجنوده بقتل البشروالحجر. الدولة وقفت بوجه كل الدول الغربية وعلى رأسها امريكا "اعظم دولة بالعالم" واغلب دول الاعتلال العربي ورغم مليارات الدولارات ومئات القنوات وبقيت الدولة قوية سنة ونصف وستبقى..رغم نظيرات اينشتاين الف
-سوريا
لادئانية حرة2012-08-29 21:34:49
ياريت تجاوبوني
لما المفتش بيدخل على صف بالمدرسة وبيطلع مستوى أغلبية الطلاب ضعيف جدا،برأيكن شورح يكون رأي المفتش بالمدرس؟ ومن مين التقصير إذا المستوى كان هيك؟وشو الي خلا مستوى الطلاب يوصل للضعيف؟هادا إذا حكينا عن محصلة السنة ماعن أربعين سنة!
-سوريا
سرحان .....سرحان...وماشي عميان سرحان2012-08-29 20:55:57
ملايين الفيديوهات........الله اكبر......تكبير.....
اولا يا سرحان الفكرة انو عندكون ملايين الفيديوهات تظهر ان الجيش يقتل الاطفال وتزورون وتكذبون بفيدو ساري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني شو هالمنطق الاعوج يلي ما فيه متلو غير بعقول ***؟؟؟؟؟؟ تانيا انا اتحديكون شي 100 مرة انو حدن يعطيني رابط واحد بس عم يبين انو جندي عم يقتل طفل او امرأة ...وانا بدي غير كل قناعاتي عن الجيش؟؟؟؟ فيديو واح بس ...........وبيكفي علاء مصد
-سوريا
عن صديق عن قريب عن شاهد "رضي الله عنهم"2012-08-29 20:42:37
الى مراقب ....مو شايف اصبعتو
يعني يلي الله بدو يعميه ما فيه بشري بالدنيا رح يفرجيه الحقيقة. لكن عن صديقك وعن قريبو وعنك رضي الله عنهم جمعيا قال: ان الجيش يقتل المدنيين؟؟؟ وكل هالمسيرات يلي هتفت للجيش بساحة سعد الله الجابري وبالسليمانية والميدان وماشفت استقبال الاهالي لالون وكيف نساء عم بتبوس الجنود يامفتح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وما شفت الاطفال وكبار السن كيف عم يضيفوه ماء باردة وحلو؟؟؟؟؟؟؟ وما حكيلك صديقك "رضي عنه" انو شاف ليبيين وافغان وشيشان وتونسيين وما حكيلك كيف عراعير الحر طابيت متل الحريمات بين المدنيين؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
صياد سمك2012-08-29 17:45:57
ابو شاكر
نأسف لعدم نشر التعليق لاحتوائه على صيغ تحقير
-سوريا
مراقب2012-08-29 17:25:49
المدعو سامي
نأسف لعدم نشر التعليق لاحتوائه على صيغ تحقير
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-08-29 17:19:03
احترم دماء السوريين التي لم تجف بعد يا عالسريع
نأسف لعدم نشر التعليق لاحتوائه على صيغ تحقير
-سوريا
ممانعة داخلية تأمرك خارجي2012-08-29 16:55:34
نفاق النظام وابواقه وشبيحته
إن الكثيرين من الفاسدين وأبنائهم الذين نشؤوا وتربوا وترعرعوا بالمال الحرام (مال الدولة المسروق) هم الآن أشد المدافعين والمنافحين شراسة عن نظام مجرم آيل للسقوط هؤلاء كانوا ومازالوا يتحفوننا بخطبهم العصماء عن حربهم على الامبريالية الأمريكية والغربية وهم أول الساعين لتأمين جنسية أمريكية او غربية لأبنائهم وعلى رأسهم بشار الجعفري بوق النظام في مجلس الأمن ووليد المعلم والكثير الكثير من المسؤولين والعسكريين والإعلاميين وحتى آل الأسد ومخلوف وشاليش الممانعين في الداخل المتأمركين في الخارج
-سوريا
sammy2012-08-29 16:49:34
القصة بكل بساطة
انو الشعب يريد دولة ديمقراطية و حرية و مطالب ليس اصلاح شيء فاسد بل اقتلاع الفساد من جذوره و بناء شيء جديد, هي كل القصة , يعني موضوع رئاسة مدى الحياة هي خلص وقتها انتهت صلاحيتها فهمو بقا, هيك طلب الشعب من النظام و بعدها النظام فوتنا بقصص و مقاومة و ممانعة و اميركا و عرعرور و ايران و كلشي ما عدا طلب الشعب الاساسي, انا كنت متعاطف نوعا ما مع عدي ابن صدام و سيف الاسلام ابن القذافي و علاء مبارك ابن حسني و كتير من اولاد الروساء العرب انو ما صرلهن توريث , اسف حبيباتي بس خلص بح, ال بابا راح
-سوريا
الحق الساطع2012-08-29 16:17:10
سوري ابن البلد شو مشان؟؟؟؟
ماذا عن قرقعة الطناجر والتنك وقناني الغاز التي اخترعها صاحبكم العرعور ونفذها أحرار حمص لاخافة النظام؟؟؟؟لأ وتأتي الاورينت و بترقعها وبتقول (عبر عن صوتك)أي مهزلة واي تخلف !هذه الثورة أكبر خدعة تعرض لها السوريين بعض السذج انخرط بها و هو مؤمن بأنه يفعل ثورة,وهو لا يدري أن أحقاد شخصية(كأستاذنا نضال) أو احقاد طائفية(كالكثيرين من المعلقين)هي التي تقوده,وستقوده الى الهاوية حتما!الرحمة لمن سقط غدرا من قبل من استدعى واستقبل وسلح بعض الخسيسين الذين تم جلبهم الى بلادنا ليحظوا بالحوريات على حساب دم السوريين
-سوريا
عالسريع2012-08-29 15:51:03
مع الاعتذار لميادة حناوي
كان ياما كان ......... كان ياماكان ........ الحب مالي سوريا و مدفيها الحنان .......مدفيها الحنان .... زرها ( البعث ) أخد منها ضحكتها و الراحة و الأمان ......
-سوريا
عالسريع2012-08-29 15:43:23
إلى طلاب المرحلة الإبتدائية
سؤال موجه فقط إلى طلاب المرحلة الإبتدائية فقط : أوجد القاسم الإرهابي المشترك بين الجملتين التاليتين : 1) عمل إرهابي جبان حقير يستهدف أبناء طائفة كريمة في جرمانا والحصيلة 27 شهيد 2) إحباط مخطط إرهابي يستهدف خلق حرب طائفية في لبنان و الفاء القبض على الوزير ميشيل سماحة و التحقيقات تشير إلى ضلوع النظام السوري في المخطط ......... مدة الامتحان دقيقتين
-سوريا
اتش جي2012-08-29 15:37:15
من هم الثوار في سوريا؟؟
هلق صار كل واحد عندو مشكلة مع النظام عم يتعبر نفسه ثورجي؟و انا كان عندي مشكلة مع النظام بس مو معنى انو صير مع المؤامرة و تامر على سوريا و شعبها. من هم الثوار في سوريا؟؟ هل هم سوريين؟ربما قديكونو سورين و لكن الاغلبية منهم متامرين مع الصهاينة و من النخب المتعصبة و المتطرفة دينيا. انظروا الى كل من يدعم هذه الفورة و سوف تعرفون بانها مؤامرة و فورة طائفية بامتياز .
-النروج
صياد سمك2012-08-29 15:28:39
غالي يا وطني .. غالي
حلفنا بأرواح المَــــاتو ...... ورب العـــالي بـــذاتـو ما بعمرو بلدي ينهان ...... و لو جبتو جيوش الناتو حلفنا بتــــرابك بالدم ......تحت جِناحِــك رح نلتم يا سوريا شيلي الهم ..... الـ غدرو يوسف اخواتو هودي عربان خواريف .... بترول و عْهر و بطيـــخ رح يكتب بكرى التاريخ ....و تخجل منكن صفحـاتو نحنا خْلقنا حتى نحب ... و بمحة مباركــــنا الرب رح نطلع بكرى من الجب ...و يوسف ترجع ضحكاتو الف رجمه على شهداء جرمانا
-سوريا
اتش جي2012-08-29 15:26:34
الفورة السورية
سقوط النظام السوري سوف يؤدي الى حرب اهلية طائفية في سوريا و الى تقسيم سوريا! .هذا ما تريده اسرائيل و امريكاو ال سعود و العراعير . هذه هي الفورة السورية
-النروج
عالبطيء2012-08-29 14:52:23
عالسريع لحق حالك وكبار شوي
يعني شو بدك تقول؟ولشو بدك توصل؟ألم يعد عندك ما يكتب فبدأت تكتب اشياء وجدتها بالصدفة لتعطينا انطباع بأنك فهيم؟حافط الاسد كان يرى أن احتلال الكويت خطأ لا بد من الرجوع عنه,وامريكا تعرف الوزن النوعي لسوريا كموقف,وبالسياسة يا فهيم لا شيء يقدم على روح جدك وجدي هكذا,فهذه مقابل هذه,وهذا عمل ذكي لا يمكن أن يدركه من كان بالسياسة مراهق ويحمل ادراك محدود كحضرتك,والذي نلمسه لتنظيرك للثورة بسطحيته المعتادة ومراهقته الغير مكتملة,واوهام الاولاد الذين ظنوا أنفسهم رجالا حين باشروا بحلاقة ذقنهم,بدك فت خبز كتيرررر
-سوريا
مغترب سوري2012-08-29 14:47:09
يا حراااااااام
كل هذه الدماء التي تراق بسبب رجل واحد نأمل منه بكل الب و التقدير أن ينسحب بكرامة و شجاعة و يعطي الفرصة للسوريين ليعيشوا حياة تليق بأي فرد في هذا العالم
سوريا
مغترب سوري2012-08-29 14:43:05
حقاً إنك سوري أصيل
أستاذ نضال منذ زمن بعيد لم أتصفح سيريا نيوز و غيره من المواقع السوري لقناعتي بأن أغلبه موجه من جهات أمنية أو وصائية و اليوم بعد أن قرأت كلماتك أيها السوري المحترم الأاصيل أشعر بأن بلدنا بخير و بأننا سنتجاوز كل المراحل السوداء قريبا شاء من شاء و أبى من ابى و كل التقدير لك
سوريا
اتش جي2012-08-29 14:39:47
ثوار الناتو
و برجعو و بقولو ثورة.و مصدقين من كل عقلوهم انها ثورة.يا ثوار الناتو!
-النروج
ياسمين الشام 2012-08-29 14:08:58
نتعامل مع *** هائمة على الارض
انا اعيش في مشروع دمر في يوم من الايام سمعت اصوات تنادي للحرية لسوريا تفاجأت لان مكان اقامتي معظهم من المؤيدين لانهم جلهم حرامية ولكن نظرت من النافذة فكان عبارة عن مايقارب بضع مئات يتظاهرون ولكن قبل ان تصدح حناجرهم ببعض شعارات الثورة التي بتنا نعلمها حتى انقض عليهم الامن بالرشاشات والهراوات فو الله ما رايته من اجرام وضرب على هؤلاء لم اراه لا في فلسطين ولا في العالم حتى الفتيات ضربن بدون اي شفقة وكنا انا وعائلتي ننظر من خلف النافذة حتى احدهم من يحمل رشاش صوب علينا وبدا بالسباب فدخلنا
-سوريا
سمور 2012-08-29 13:59:26
الى ابو دماغ
ما معنى ( الله اكبر ) هذه مقولة لتمجيد الله لا غير ان الله اكبر من الجميع ومهما طغيتم الله اكبر منكم لا ذبح ولا قتل ولا سحل ولكن هنيئا لامريكا والغرب اوهمونا بان كل من يقول هذه المقولة هو ارهابي مع ان الارهابيين موجودين من كل اللاديان ولكن كل مجرم مسلم ليس مجرم بل ارهابي كما حدث قبل عدة ايام في امريكا رجل قتل 12 وهو كاثوليكي ولكن لو كان مسلم لتاجرت به كل القنوات الغربية على ان الاسلام له فكر ارهابي شغلو عقلكن شوي وين الدماغ
-سوريا
somebody2012-08-29 13:13:06
that"s the problem..
((توصلت الى قناعة قبل بدء الثورة بوقت قليل بأننا في سوريا وان كانت القيادات تمتلك الارادة جدلا ، فانها لا تمتلك القدرة على التنفيذ ولا بأي نسبة يمكن ان يبني عليها الانسان الامل)).
-سوريا
bas2012-08-29 12:26:45
المغترب
بصراحة لا تتكلم عن جديد فجميع السورين يعلمون طريقة تعامل النظام مع الحريات وغيرها ولكن اريد ان اقول ان المغترب خارج سوريا ليس بمغترب وانما من بقي داخل سوريا هو المغتربون حيث انهم يعاملون على انهم اغراب وخونة وغيره..
-سوريا
نفرتيتوس2012-08-29 11:43:01
أتحداكم أن تنشروا!
طالما أن سيريانيوز ومؤسسهاهم خارج سوريا الآن فلماذا تُحجب كثير من التعليقات والمواضيع الحساسة؟ وممن الخوف؟ ولماذا وما هي الغاية من باب اسأل مجرب في هذا الوقت بالذات والأسئلة الجنسية التي تدور حول مواضيع تافهة غالباً؟
-سوريا
عالسريع2012-08-29 11:32:40
مع الاعتذار لميادة الحناوي
كان ياما كان ...... كان ياماكان ...... الحب مالي سوريا و مدفيها الحنان .... مدفيها الحنان .... زرها (البعث) .... أخدت منها ضحكتها والراحة والأمان
-سوريا
science, logic & belief2012-08-29 10:59:01
لا حياة ولا قوة إلا بالدماغ
هل ممكن أن أكون ضد جرائم النظام السوري حاشى الكرام منه وأن أكون ضد الثورة السورية سواء للطابع الديني(تكبير) أو لنتائج هذه الثورة؟ يعني أن أكون ضد ظلم النظام ولكن أحارب هذا الظلم بعيداً عن السلاح لأنه لم يأتي بنتيجة بعد مضي سنة ونصف! بل سبب وسيسبب موت ملايين السوريين وهذا كلام الثوار والمؤيدين معاً بغض النظر عن اختلافهم عن الجهة المُلامة؟ ملاحظة: اختلف الزمن والأساليب عن 40 عام سابقاً!
-سوريا
science, logic & belief2012-08-29 10:42:50
لا حياة ولا قوة إلا بالدماغ
طبعاً وبديهياً هناك خوف من كلمة "تكبير" حين تتحول من ممارسة شعائر دينية سلمية إلى ذبح وقتل وتكفير الآخر! كما ايضاً هناك خوف من بعض الهمج من النظام السوري حاشى الكرام منهم! يعني مقولة "الأسد أو نحرق البلد" لا تختلف في شيء عن كلمة "تكبير" من ناحية الهمجية والوحشية! الخوف ليس عيب, العيب هو في عدم التعامل مع هذا الخوف بعقلانية! (بس فعلاً شيء مضحك التكبير في رأيي, شو عم تدبحو جاجة هههه والعياذ بالدماغ؟!! والذي يقول نحرق البلد .. ليش شو بلد أمك وأبوك هي والشعب ضيف عندك؟)
-سوريا
science, logic & belief2012-08-29 10:35:02
للسيد ثائر للابد 2
كيف لي أن أهدد 10 مليون وأنا سأكون من بين الأموات جراّء حرب الجيش الحر مع الجيش النظامي؟ إقرأ تعليقاتي جيداً لتفهم ما أقوله ومجدداً إسأل واستفسر وسأجيبك وعلى أية حال سأدرج نسخ ولصق هنا من تعليقاتي بخصوص الثورة السورية. ولا تنسى النقطة الأساسية التي قد تتكرر بتعليقاتي: ليس كل سوري ضد ثورة السلاح يعني أنه ليس ظلم وفساد النظام حاشى الكرام منه.
-سوريا
science, logic & belief2012-08-29 10:31:10
للسيد ثائر للابد 1
تحية, تقول الشبيح ساينس يهدد بقتل 10 مليون سوري! هههه إي الله ياخدك لعندو هههه! لا أنكر أني أضحك من وسط قلبي وبنفس الوقت تعليقك أقلقني لسلامة نفسي من جماعة "تكبير" ولسلامة سوريا من أفكارك الهمجية مع احترامي لشخصك الكريم وأكيد أفكار المؤيدين أو الحياديين من الطرف الآخر ايضاً همجية لأن أي سوريا يتهم السوري الآخر بالخيانة لاختلافه معه بالرأي لا يستحق أن يُسمى سوري. إسأل واستفسر ثم انتظر جوابي وحينها اتهمني بالتشبيح, لا أن تجيب عنّي بأوهام من خيالك! يا سيدي الكريم أنا لا أهدد والعياذ بالدماغ
-سوريا
sammy2012-08-29 10:24:23
اشاعات او بالاحرى دحض الاشاعات
شعارات الثورة التي شهدتها بسبب اقامتي باحد الاحياء هي: الله اكبر على الظالم, هي يالله ما منركع الا ل الله, الشعب السوري ما بينذل, واحد الشعب السوري واحد, ثم تطورت بعد شهور الى الشعب يريد اسقاط النظام ثم شتيمة على رموزه, لم تستخدم كلمة جهاد في اي منطقة من مناطق التظاهرات, سبب كونها ذات طابع ديني هو ان من كان يشارك وقتها كان يشعر بخوف شديد و يستقوي بمحاربة الخوف بالاستنجاد بالله ربه, و هذه ظاهرة معروفة عند البشر في حال الخطر الشديد او في طلب امر كان يعتبر من المعجزات
-سوريا
هناء2012-08-29 10:23:28
تكبيييير
كنت أيضا موجوده في أحياء حمص ذات الحجاره السود تلك الأحياء التي اهملت بشكل مقصود من حكام حزب البعث هذه الأحياء الضاربه في التاريخ التي عمل حزب البعث على تفريغها من كل تاريخها و مضمونها الإجتماعي لكن عندما سمعت هتاف السورين الحماصنه هناك ليل نهار علمت ان هذا النظام الفئوي نظام الشخص الواحد نظام العوائل و الفساد فشل ..وأيقنت أنه إنتهى و السوريون هم الأبقى
-سوريا
حكيم2012-08-29 10:26:37
يقول زياد الرحباني
بلا حرية رأي ... خففولنا ياها هلفترة ...!!!
-سوريا
الطير المهاجر2012-08-29 10:25:18
النداء الاخير قبل فوات الاوان
ان الحل الامني للازمة في سوريا مضافا لها معارضه مسلحة منفلته تؤدي الى دمار سوريا و شعبها فماذا سيبقى منها ليحكمها اي طرف و الرجاء من العقلاء من الجانبين تدارك الامر و الا سترون سوريا لا سمح الله مشلوله اقتصاديا مدمره عسكريامفتته جفرافيا محطمه معنويا الرجاء الحوار لانفاذ سوريااقول للمعارضين و الموالين انكم ابناء هذا الوطن و لتعلو فوق الجراح من اجل مصلحة الجميع و لتحكموا الحكمه و العقل بعيدا عن المصالح الشخصيه
-سوريا
sammy2012-08-29 10:19:12
اشاعات: اصحاب الذقون
مشاركتهم في الثورة بالنسبة للثوار مخجل جدا و اعتبرهم الكثيرون متخاذلين جبناء يميلون الى مراءاة النظام, لم يدينوا ممارسات العنف من قبل النظام خلال شهور عديدة في بداية الثورة, يحاول بعضهم الركوب على موجة الثورة ولكن اسهمهم ضعيفة جدا في داخل سوريا و في الخارج, يرتكز النظام على خطبة واحدة للقرضاوي تم اسكاتها من قبل القطريين و كان لها ان تشعل الثورة او تخمدها في حال لم تظهر هذه الخطبة بل عارض مصادف لمجريات الثورة, اصحاب الذقون لا دور لهم فقد اثبتوا ان تمرسوا الخطب فقط ولكن عند التطبيق لا
-سوريا
بعثي مغضوب عليه2012-08-29 10:11:48
إلى الخمري و الشيخ الملحد و سمك و..
هذه الثوره هي نتاج هذا النظام نظام فشل على مدى خمسين سنه على كل الأصعده الإجتماعيه و السياسيه و الثقافيه و الإقتصاديه في بناء دولة سوريا نظام فشل في تعزيز إرتباط المواطن بالدوله و إحترامه لها و تعزيز السلم الأهلي نظام فشل في رفع الوعي الثقافي لمجتمع كان يعتبر من أوعى المجتمعات في المنطقه بل على العكس خرب نظامكم هذا المجتمع السوري و عزز ثقافة الفساد و التخلف والمحسوبيات نظام خرب البلد و المجتمع من الطبيعي ان تكون ردة فعل المجتمع ممثاله له بل هي أقل بكثير بكثير مما فعله بهذا الشعب العظيم
-سوريا
سوري إبن بلد2012-08-29 10:01:24
إلى الشيخ الملحد إتش جي
هل تعلم لماذا هتاف التكبير يخيف أجهزة امن نظامك؟ على الرغم انه كان ياتي من سورين متدينين و غير متدينين و مسيحين و ملحدين أيضا اتعلم لماذا؟؟ لأنه الهتاف الوحيد الصادق الذي ردده السوريون لل50 سنه الماضيه منذ تاريخ إغتصاب حزب البعث للسلطه في سوريا لانه الهتاف الوحيد الذي عبر من خلاله السورين عن رفضهم لنظامك وليس شعارات و هتافات الكذب التي كان يطلقها أمثالك من الشبيحه و الحزبين المتسلقين في مسيرات الكذب و دبكات **** التطبيل
-سوريا
محلل استراتجي2012-08-29 10:04:06
علي وعلى أعداي
الثورات لن تنجح الا بدعم خارجي عسكري او انها ستسمر طويلا وتكون الكلفة غالية جدا جدا وثمنها حرب اهلية تحرق الاخضر واليابس لذلك التدخل الخارجي الفعال والحاسم هو الذي يحسم المعركة ويجبر كافة الاطراف على قبول الحل السياسي والا فالحرب الاهلية الغير المتكافئة ستوصل الدم الى الركب اما التدخل الخارجي سيردع الطرف القوي عن ارتكاب المجازر الجماعية لان النظام ضعيف امامه ومانراه يثبت ذلك عندما اقنتع النظام بان لاتدخل صارت ارقام الشهداء بالمئات يوميا وقريبا ستصبح بالالاف النظام خائف فقط من الخارج
-سوريا
sammy2012-08-29 10:03:18
اشاعات: من يستهدف الثوار
و اخطاء الثورة اخطاء عفوية نابعة من ضعف في التنظيم و قله الخبرة و معظمها اجتهادات شخصية لافراد, ولكنها قابلة للنقد و التصحيح و هي غير صادرة عن جهاز امن او دكتاتور بل فرد من قيادات الثورة وزنه كباقي زملائه ان خالفوه الرأي بالاكثرية كان لهم ما ارادوا, يستهدفون فقط من كان متهما بقتل الناس من النظام او من كان بوقا يزيف الحقائق و يقوم بعمليات تجميل للمجازر و تحويل الضحية الى جلاد و العكس ,ليس للثوار ارتباطات خارجية من ناحية قراراته الداخلية ولكن لا مانع لديهم من تلقي دعم ما ان توفر
-سوريا
شاهد على الثورة ال***2012-08-29 09:53:31
الدكتور شاهد على العصر
تتذكر تلك الايام وتعامل الحكومات مع الناس,وكيف كان الناس يتظاهرون,أود أن أذكرك أن هؤلاء حين كانو يتظاهرون لم يحرقوا مركز ولا أية دائرة ولا أي مصنع ولا أي صهريج مازوت أو بنزين قبل أن تطلق عليهم طلقة,لم يرفعوا شعارات طائفية قذرة ولا شتائم ظهرت على كل شاشات العالم لفظا وكتابة,ولم ينعتوا للذي لم يخرج بأنه قليل ناموس,ولم يجبروا أحد على الاضراب الخ,ستقول لي أن الحكومة كانت جيدة معهم فلماذا يفعلون؟سأقول لك لماذا لا يكونوا هولاء الاحرار أفضل من هذه الحكومة البائسة وضربوا مثل بالاخلاق والشرف ومحبة الوطن؟
-سوريا
sammy2012-08-29 09:59:16
اشاعات: ال سعود و الخليج
و يعتبر زعماء الخليج من الد اعداء القاعدة و الاخوان المسلمين و من اصدقاء المعلنين للغرب و اميركا, لا يدعمون اي ثورة عربية تحمل مبادئ اسلامية, ابوابهم مفتوحة لممارسة جميع الحريات و اراضيهم ينصح بها للعلمانيين بعكس ما يظن الكثيرون
-سوريا
sammy2012-08-29 09:54:16
اشاعات: ال سعود و الخليج
اضطروا خجلا من مجازر النظام ان يدفعوا امولا تحت المراقبة الشديدة تذهب الى مخيمات اللاجئين و الاغاثة فقط و لا يدفعون اي اموال للتسليح, يمنع القيام بشكل معلن عن تاسيس اي حركة معارضة للنظام على اراضيهم, على استعداد لطرد مئات العائلات بين ليلة و ضحاها في حال قاموا بحركة معلنة او جمع مال للتسليح او ما شابه ذلك, و من امراء الخليج من كانوا اصدقاء حميمين لرموز الفساد و سارقي الاموال و مهربيها خارج سوريا (رامي و فراس و امثاله) خلاصة, ليس لال سعود او الخليج اي فضل يذكر في الثورة و لا تهمهم
-سوريا
sammy2012-08-29 09:46:13
اشاعات: ال سعود
امراء العرب يغشاهم الشرق و الغرب و يريد رضاهم الجميع, اصحاب النفط و الثراء يتودد اليهم الكثير لينال شيء من اليسير, يغار منهم حكام الدكتاتورية و يكرهونهم ككره الاخ الفقير المعدم لاخوه الكبير الغني ذو الجاه و المال, لا ناقة لهم و لا جمل في الاحداث في سوريا او فلسطين او العراق, همهم الاول الرخاء في الخليج و النعيم بالحضارة التي جلبها النفط الى بلادهم , لا يهشون ولا ينشون, لم تشهد لهم الثورة اي ادانة للنظام السوري بشكل مباشر, احرجتهم المجازر التي يقوم بها النظام و اضطروا خجلا ان يدفعوا
-سوريا
sammy2012-08-29 09:37:02
اشاعات: العرعور
العرعور شخص كان مغمور يظهر على محطات فضائية يكون ترقيم توليفها على جهاز الرسيفر في كل منزل سوري 40 و ما فوق و تكون هذه بعد محطات روتانا و الاغاني و الافلام و الاخبار و المسلسلات , و لم يكن للعرور نسبة مشاهدة تذكر, و بعد الثورة وجد النظام في شخص العرعور كاراكوز الرعب لدى الكثيرين و ساهم في تضخيمه اعلاميا, غير موثر في حراك الثوار و ليس له اي فضل او اتصال معهم و كرهه للنظام لا يتطابق مع الثورة بل امور شخصية هو يعلمها وبالخلاصة شعبيته بين الثوار ضعيفة جدا ليس هو من اخترع التكبير
-سوريا
سوريا للسوريين2012-08-29 09:39:32
إتخذنا قرارنا و سنضحي من اجله
والله يا استاذ نضال اننا في سوريا في ظل هذه الثورة على مستوى عال من التنظيم و المحبة و التاخي و انشاء الله هذه بوادر تدعو للتفاؤل فالعدو هو واحد بالنسبة لنا و نسينا كل الخلافات والنعرات فوصلنا الى صيغة و تجربة نختبرها للمرة الاولى يكفينا ان يحظى ابناؤنا مستقبلا ببلد حر انشاء الله
سوريا
عالسريع2012-08-29 08:53:12
عندما يبيع أمراء الحرب مناصريهم6
من افتداك بروحه وبدمه من أجل مظاهر احتفالية براقة فقط لاغير ... وسؤال أخر علينا أن نسأله بين أنفسنا .. وهو أن في التاريخ دروسا علينا أن نستوعبها وتكون لنا عبرة و عيظة وهو أن ساعة الجد لن ينظر أحد إلى مناصريه وسيتركهم إلى مصيرهم .. فهل يستحق أحد أن يضحي أحد من أجله .
-سوريا
عالسريع2012-08-29 08:45:55
عندما يبيع أمراء الحرب مناصريهم 5
الأسد بعد وجود أي معتقل سياسي لبناني في سوريا و اللبنانيين الموجودين في السجون السورية فقط جرائم جنائية أي قتل و مخدرات الخ .. ومن ثم أغلق الباب في وجوههم ... منذ يومين فقط خرج من السجون السورية أحد المعتقلين السياسيين اللبنانيين بعد إنهاء مدة محكوميته ... سؤالنا للعماد عون كيف تنفي وجود مناصريك في السجون السورية نفيا قاطعا وحتى وجود معتقل سياسي واحد ثم يخرج أحدهم بعد 4 سنوات من زيارتك الميمونه .. ثم أين هي جثث تلك المناصرين في حال عدم وجودهم في السجون السورية .. كيف تقبل ببيع
-سوريا
عالسريع2012-08-29 08:39:39
عندما يبيع أمراء الحرب مناصريهم 4
القاضي بخروج القوات السورية من لبنان ) ودارت الأيام وقام حسن حزب الله بوساطة بين عون و سوريا لتتوج تلك الوساطة باستقبال احتفالي كرنفالي برتقالي لمدة 7 أيام لعون في سوريا استقبل خلالها استقبال لم يراه أي رئيس دولة ... وهنا بيت القصيد ... في غمرة هذا الاستقبال الحافل نسي أو (تناسى ) عون أن يسأل مجرد سؤال عن مناصريه الذين وقفوا معه حتى أخر لحظة هروبه والذين تم القبض عليهم وإلقائهم في السجون السورية .. فلم يسأل عنهم ولما عاد إلى لبنان و التقى أهالي أولئك المناصرين قال لهم لقد قال لي
-سوريا
عالسريع2012-08-29 08:29:26
عندما يبيع أمراء الحرب مناصريهم 3
الأولى إذا كان بإمكان سوريا خلال 20 دقيقة أن تنهي تمرد عون فلماذا انتظرت لأكثر من 18 شهرا لإنهائه ...الثانية نسي أو تناسى الإعلام السوري حينها و في غمرة تهليله للنصر الساحق أن يذكر حينها بوجود (خطأ) تكتيكي بين الطائرات السورية و القوات البرية السورية مما أدى إلى قصف الطائرات السورية إلى أحد المواقع التي يتواجد فيها جنود سوريين وأدى ذلك إلى استشهاد بعض الجنود ..نعود للموضوع الأساسي ... هرب عون وبقي في باريس لحين عودته بعد اغتيال الحريري (وأيضا لاننسى جهود عون في إخراج القرار 1559
-سوريا
عالسريع2012-08-29 08:21:24
عندما يبيع أمراء الحرب مناصريهم 2
وهو أن تكف أمريكا عن دعم ذلك العماد اللبناني الموجود في قصر بعبدا منذ أكثر من 18 شهر وهو يرأس حكومة عسكرية ( نقصد طبعا ميشيل عون)وهو فعليا العقبة الأخيرة أمام حافظ الأسد لبسط كامل سيطرته على لبنان وضمه و اعتباره المحافظة الجديدة .. وطبعا وافقت أمريكا على الطلب وتم الاتفاق على يوم 13 تشرين الأول ليكون يوم (إنهاء تمرد عون) وانطلقت الطائرات السورية والقوات البرية باتجاه بعبدا .. وهلل حينها الإعلام الرسمي السوري لإنهاء التمرد العوني وذلك خلال مدة قياسية لاتتجاوز (20) دقيقة وهنا نقطتان
-سوريا
عالسريع2012-08-29 08:13:46
عندما يبيع أمراء الحرب مناصريهم 1
في 2 أب 1990 استيقظ العالم على مفأجأة غزو العراق للكويت (و بالأحرى كي نكون أكثر دقة استيقظ العرب على هذه المفاجأة فقط بينما كان الغرب ينتظرها)المهم فشلت كافة المحاولات لإخراج العراق المحتل من الكويت وكان لابد من حل عسكري لإخراجه وأعدت الولايات المتحدة العدة كاملة و لكن كان لابد من إشراك بعض الدول العربية في الحرب و من الدول التي وقع عليها الإختيار سوريا .. وكان لابد من ثمن تدفعه الولايات المتحدة لقاء اشتراك سوريا في الحرب و وجد حافظ الأسد الوقت المناسب ليطلب عدة طلبات كان أهمها
-سوريا
عالسريع2012-08-29 08:10:08
سماحة المفتي ميشيل
المتابع لمقابلة العماد ميشيل عون البارحة يخرج بنتيجة أكيدة واحدة وهي لقب جديد للعماد ميشيل عون و هو سماحة (المفتي العام لأفعال دولة حزب الله الفارسية في لبنان )
-سوريا
صياد سمك2012-08-29 06:43:13
الرحمة لكل الشهداء واللعنات لأرواح القتلة الأذلاء
أيها العرب القحاب ... قد تُغتصب كل نسائكم و ترتضون ... إلا دمشق .. شرف النبي .. حرام الله فيها الإغتصاب .. كلما قطعتم في رقاب الخلق .. زادت دمشق في شموخ الرأس انتصاب .. أتيتم على أنقاض مذهبكم ... فأي دين تلتحي فيه الذئاب .. و أي دين بالدماء وضوؤه ... وأي طهر والرجس قد غطى الكلاب .. أيها العرب القحاب ... قرأت دمشق سورة مريم ... وجمعت قرآنها والانجيل في ذات الكتاب (الرحمه على شهداء جرمانا الابيه )
-سوريا
abi ali2012-08-29 05:57:33
تشبيييح بتشبييح
الى ابن الخمري و اتش بي الملحد ممكن يكون كلامكم فيه بعص الصحة لانه نقلا عن الشاشة السورية او الدنيا ولكن الكم الهائل من القصف والقتل لم يحرك مشاعركم وهذه الطائرات التي لم نرها بسماء سورية منذ عام 1973 تقوم باي مهمة الان لا تهدا اليس ذلك غريبا على دولة تدعي المقاومة والممانعة لا تقول اننا وقفنا مع حزب اللات ووقفنا مع حماس كل ذلك لا يساعد في تحرير الجولان الان ايران تساعد الحكومة السورية بقتل السوريين هل هذا يساعد بتحرير الجولان او عودة القدس ام تفعلون كما فعل صدام احتل الكويت كي يحرر فلسطين
سوريا
توفيق سرحان 2012-08-29 06:03:08
مقارنة
للعلاكين الشبيحة يلي بيحكولنا مئات الفيديوهات عن تقطيع الاوصال من الثوار بقلك في ملايين الفيديوهات لجيشك الخاين و شبيحتك الحشاشة.... و يلي بقلي الطفل ساري بقلك في قبالو اكتر من خمس الاف طفل قتلن جيشك **** .... و يلي بقلي علماء طورو صواريخ ضربت عمق اسرائيل بقلك بس ما قدرت تضرب طيارات وصلت لدير الزور ... بالله عليكم بلا علاك قرفنا من وساختكن و قذاراتكن
-سوريا
الشيخ الملحد اتش جي2012-08-29 02:47:20
"تكبيييير"
احدهم يقول ( ان الشرطه و الامن و الشبيحه يرتعبون من الهتاف الذي يطلقه السورين الشجعان "تكبيييير" كان هذا الهتاف يزلزل الأرض من تحت هؤلاء !!) اما الثاني يقول( قارنا ووجدنا ان ثوارنا أكثر حضاريةً بكثير! ) روح كبر مع الحضارين و اتكل على الله. !
-سوريا
نيللي2012-08-29 02:40:57
برافو
الله عليك استاذ((يمكنني التأكيد بان الاحترام الذي كنت اعتقد باني احظى به والكرامة التي كنت احتفظ بها شبيهة الى حد كبير بما يمتلكه سجين (عاقل) يتقيد بالانظمة وقوانين السجن وبالتالي ينال احترام وتعاطف سجانيه.)) أفضل توصيف قراته عن حال السوريين الحقوق بالتنفس و الاكل هي للأمامير اللي بيسمعوا الكلمة,,
كندا
الشيخ الملحد اتش جي2012-08-29 02:17:01
مئات الفديوهات
مئات الفديوهات للجيش الارهابي و هم يقطعون الابرياء و يمثلون بجثثهم مع جملة الله اكبر ,الله اكبر ,الله اكبر. ثلاثة مرات! ولك في دين او معتقد او مجتمع حلل الذبح و التقطيع و التكيل بجثث الاموات؟؟ الا عندكم يا من تدعون بانكم ثوار؟من هنا نستطيع ان نتعرف عن وحشية و بربرية و همجية الارهابي المرتزق و من يؤيده. اتحدى اكبر واحد فيكم يرد على سؤالي .في اي دين حلل القتل و التقطيع و التنكيل بجثث الاموات؟ ما في حدا رح يرد لانو شي بخجل من هيك دين او معتقد!
-سوريا
الدكتور شاهد على العصر2012-08-29 01:33:45
الحريات في عهد الاستقلال
"متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا " إذا أنت ولدت يا سيد معلوف في عهد الخطوط الحمراء " الاستبداد والفساد " فأنا أسعد حالا منك حيث تمتعت بكل الحريات التي كانت من صحافة , وحرية التعبير والأحزاب وكان الحزب الوطني وحزب الشعب يتنافسان انتخابيا في مجلس النواب ( ومجلس التصفيق حاليا ) كان غير معروف , وكانت المظاهرات تخرج وتعبر عن آرائها , ومرة شاهدت صغيرا مظاهرة من النساء والرجال قامت بسبب غلاء رطل الخبز ( الرطل كيلوين ونصف ) قرشان فقط !! وتجمعت المظاهرة أمام السرايا
-سوريا
الدكتور شاهد على العصر2012-08-29 01:22:54
الحريات في عهد الاستقلال
الحريات في عهد الاستقلال -2- وكانت السرايا تضم كل وزارات الحكومة وليس لكل وزارة بنايات ومديريات وكانت كثير من الوزارات الحالية مثل وزارة المصالحة الوطنية التي تخرب ولا تصلح غير موجودة لأنه لا داعي لها طالما الحريات والكرامات محفوظة .. وفعلا طلب وفدا من المتظاهرين طلب من وزير الداخلية إعادة رطل الخبز إلى 28 قرشا كما كان , وبعد اجتماع الوزراء فشلوا عن تلبية الطلب , وهنا بيت القصيد ماذا فعلت هذه الحكومة ؟ هل جلبت لهم الأمن والمخابرات والشبيحة ؟ أبدا .. استقالت الحكومة لأنها عجزت عن تلبية الجماهير
-سوريا
ابن الخمري2012-08-29 01:09:08
إلى
حبيبي تابعنا تعليقات ساينس . وما شفنا شي ألو علاقة برفعت الأسد ولا بالشبيحة ولا التهديد بالقتل ... و بحياة الله اللي خلق الكون .. حاج نفاق .. والله الشعب ما بتتاخد بالعبطة . أقسم بالله صار دينكن الكذب و التحريض و النفاق .. حاج ..
-سوريا
ابن الخمري2012-08-29 01:01:15
والدكتور باسل
أهل "كفرنبل واللطامنة" طلعو معك أرقى من أهل باريس ما ؟؟ .. وحضرتك نسيان السواطير والذبح . ما أعلى فلسفة ثورية عندك بتوصلك لدرجة أنك تحمّل النظام مسؤولية المجازر .. وبعد هيك شو .. بيشرفك قللي شو
-سوريا
ابن الخمري2012-08-29 00:53:28
تابع
و*** بهيك ثورة أعلى مخ إقتصادي فيها يبارك تفجير خطوط نقل الغاز .. و أفهم سياسي فيها يتهم النظام بذلك .. وأعتى بطل فيها يذبح إخوانه على شريعة أبي لهب
-سوريا
ابن الخمري2012-08-29 00:47:46
إلى الحب الحقيقي
يا سيدي *** بأكبر رجل مخابرات و *** بالجيش الحر و بثورتك وبحالتك الشعبية . أنا اللي بتحدى أي "فيلسوف " ثوري منكن أنو يعطي رقم واحد عن نسبة العنوسة بسوريا .. أو مخصصات الدولة للتعليم .. أو القمح السوري. و*** بهيك " ثورة " بلا إيديولوجية ولا نظرية اقتصادية ولا ثقافية . طز بمن لا يعرف إلا العصاب و المليخوليا
-سوريا
مراقب 2012-08-29 00:03:33
تساؤلات
يا جماعة النظام ساقط ساقط . فاتركوا لانفسكم طريق عودة امام انفسكم اولا ثم امام اولادكم وان الله غفور رحيم والثورة تجب ما قبلها . انا سعيد عندما الاحظ ان عدد مؤيدي النظام ينعدم تدريجيا واذا كنتم تخجلوا ان تغييروا رأيكم فأنتم لم تدركوا مدى الاحترام والترحيب الذي سوف تلاقوه,
-سوريا
مراقب22012-08-28 23:45:42
خاص للسيد صياد قرش مصدي
مجرد سؤالك بهذا الشكل والصيغة يدل على أنك طائفي بشهادة دكتوراه,لعلك لم تسمع بمن قتل على يد احرارك لمجرد أنه من منطقة معينة أو ينتمي الى طائفة أو مذهب معين,وحين يتم احتجاز باص ما يتم انزال الركاب وفرزهم مذهبيا يطلق سراح بعضهم والباقي اما يخطف ليقتل فيما بعد أو يقتل فورا,القصف الذي يمارسه احرارك طال أماكن كثيرة تخص طوائف معينة لاتهام الجيش أو للانتقام,اذا الطائفية والمذهبية أعمتك وذهبت بعقلك,الافضل أن تصطاد الضفادع النقاقة ويوجد منها الكثير على هذه الصفحة لعلك تعود الى رشدك وتكون سوري غير طائفي
-سوريا
مراقب 2012-08-28 23:38:43
تساؤلات
روى لي صديق من حلب انه كان غير مصدق عندما كان يسمع بالمجازر التي يرتكبها النظام في حماة وحمص وادلب وغيرها , ثم بعد اول قذيفه سقطت في بيته في سيف الدولة هرب الى حلب الجديده فلم يصدقه اقاربه ان هذا حدث في سيف الدولة . انا أذكر تماما انه عندما كنا نخبر اصدقائنا ماذا حدث في حماة 82 لم يصدقونا , يتبع
-سوريا
من مغترب2012-08-28 23:19:30
إلى صيد السمك
لأني أشم في مفرداتك رائحة الأرض ورائحة عرق الأجداد أقّدم لك أغنية فيروز التي لا تفارق مسمعي في غربتي :إحكيلي إحكيلي عن بلدي إحكيلي يا نسيم اللي مارق عالشجر مقابيلي عن أهلي حكايي عن بيتي حكاييوعن جار الطفولي حكايي طويلي يا نسيم اللي مارق عا أرض الغارحلفتك تجي تلعب عندي بهالدار خبرني انكان بعدو بيذكرني ببلدي و عالسهرة ناطرني ساعات الفرح القليلي حبيبي إحكيلي حلفتك خبرني كيف حال الزيتون و الصبي و الصبيي بفيي الطاحون و اللوزي و الأرض و سمانا هو هني بلدنا و هوانا زهر الأيام البخيلي حبيبي إحكي
-النمسا
د.زيد احمد2012-08-28 23:00:51
اي كرامة يا نضال-تتمة
كلنا كنا نحلم بثورة كرامة تخلصنا من الفساد والديكتاتورية وتنقلنا لعالم افضل، بس ياخسارة ثوار اكثر قمع و دموية من النظام!! ياسيد نضال السلمية هي قوة الثورة وهي يلي بتخلي كل الناس تتعاطف معها مو الرد بالمثل واسوأ من النظام؟؟؟ ثورة تستجدي الناتو ليقصف سوريا؟؟؟ ثورة قوادها كلون بأحضان امريكا والغرب؟؟؟ ثورة بيتفلسف عليها سعود اكبر جاهل ومتخلف بالعالم؟؟ ثورة تضخ كمية كذب هائلة؟؟؟ الثائر بيكون بالعادة مظلوم مو 80 دولة غربية واقفة وراها؟؟ يارجل اعطيني صفة نبيلة لهي الثورة؟؟؟
-سوريا
د.زيد احمد2012-08-28 22:53:29
كرامة شو يا نضال-تتمة
يازلمي وانت عم تحكيني عن ثورة الكرامة اتخيلت حالي اما الثائر سلطان باشا الاطرش او ابراهيم هنانو او صالح العلي ..يلي بحياتون ما خاضوا معركة ضمن قرية او اي منطقة سكنية ..كلو كان بالجبال والجرود منشان ما ينخدش طفل سوري رغم انو اسلحة كان بارودة بس ولا كانوا يمدوا ايدون لاي دولة بالعالم كلو. لم يحرقوا لامدرسة ولا مستوصف ولادائرة حكومية رغم انها كلها كانت فرنسية لانهم كانوا يعلمون انها لهم ولابنائهم في النهاية. لم يهربوا الى اي بلد في العالم وبقوا مع الثوارعلى الارض حتى النصر
-سوريا
د.زيد احمد2012-08-28 22:44:46
كرامة شو يانضال........
يلي بيغتال علماء دين متل الشيخ البرتاوي والصادق وابن المفتي ويلي بيغتال الطفل ساري وبيتاجر بدمو وبصليب ودموع امو ويلي بيتاجر بتقطيع اختو "زينب الحصني" ويلي بيغتال اشهر عالمين كان الون الفضل الاكبر بالصواريخ السورية يلي ضربت قلب اسرائيل "زغيب ورقية" ويلي بيستخدم سلاح اسرائيلي وامريكي ليقتل المدني والعسكري السوري ويلي بيقبض دولارات سعودية وقطرية قذرة ليمول ثورته بالسلاح ويلي بيقبل انو سعود وحمد واردوغان يحكي ويوجه كل عرعور عالارض ....كل هاد وبالاخير كرامة؟؟ والله فكرت
-سوريا
ثورة كرامة تفجر جنازات؟؟؟؟؟2012-08-28 22:40:23
ثورة الدماء
جنازة ياخونة ما عاد عندكون ذرة شرف خلاص ...صرتوا ال من ال سعود قطف صافي ؟؟؟؟ الهي ربي مولاي ينتقم من يلي فجر ويلي جاب المتفجرات ويلي مول ويلي دعم بالاعلام ...والهي لايرحم لاولد ولاقريب ولا عالي لالكون يا اندل خلق الله......يا سيد نضال مع احترامي لالك بس واحد بيفجر جنازة هاد دراكولا وخائن وما الو شبه بثورة الكرامة غير علاقة ابليس بالجنة....
-سوريا
عمران- شهداء البحوث العلمية2012-08-28 22:37:24
اتحداكم ان تجيبوا يا عملاء
ان كانت هذه ثورة كرامة ولمصلحة سوريا: من له المصلحة في اغتيال اهم عالمين في مجال تصنيع الصواريخ السورية وهما د.سمير رقية ووليد زغيب. لاول مرة صواريخ تدك قلب اسرائيل وفوق هيك صناعة سوري!!! طبعا وما خفي كان اعظم من الصواريخ والتي لايمكن لعقل عرعور صغير ان يستوعبها...... اتفضل يا فطحل زمانك يا معلوف ويا غيرو.............
-سوريا
حبل الكذب قصير-تكملة2012-08-28 22:23:54
الدولة اصدق منكم يا عراعير
قالوا الامن عم يقتل بعضو وكمان الامن عم يقتل الجيش:طلعوا العراعير عم يقتلوا الاثنين معا. - قالوا انشقاق الشرع-غزالة- والمفتي-وزير الاوقاف وبقية الوزراء- صحة الرئيس واخوه-هروب عائلة الرئيس: طلع كلو هرطقة جدبان- قاولوا الامن قتل زينب الحصني شادي اليوسف-انس الشغري وتارجروا بدماءهم بكامل القذارة طلعوا بقدرة قادر احياء يرزقون. قالوا ثورة لبناء: ماتركوا شي بالبلد ما حرقوه اوخربوه او فجروه اوسرقوه ...قالوا ايام النظام خلصت: باذن الله بالاول رح نقبر سعود وابو متعب وحمدواردوغان وبقية العراعير بالاول..
-سوريا
حبل الكذ ب قصير2012-08-28 22:22:13
الدولة اصدق بالف مرة منكون ياعراعير
-قالوا سلمية: بس شفناالسلاح متلتل ومن ارذل دول العالم من امريكا واسرائيل بس قنوات العهر كانت تخفيه وتتستر عليه لتثبت السلمية- قالوا ثورة مدنية وغير اخونجية: طلعت مو بس اجونجية ووهابية وتكفيرية وغليون وصبرا هدول ديكورات بلا طعمة- قالوا تمويلنا من رجال الاعمال: طلعت الدولارات كلها نفطية قذرة- قالوا ثورة داخلية 100%: طلعت تمويل واعلام ودعم سياسي وعسكري من كل حلف الناتو واسرائيل ودول العهر الخليجي- قالوا اسلحتون هي من المنشقين عن الجيش: طلع كل سلاحون امريكي واسرائيلي وجيشنا ماعندو منو اصلا
-سوريا
الثائر للابد2012-08-28 22:12:24
انتبهواا لتعليقات الشبيحه
ارجوا من الجميع ملاحظه تعليق ساينس المعروف دعمه للنظام، يهدد بقتل عشرة ملايين سوري. كما هدد رفعت الاسد قبل فتره بصوره مبطنه ان النظام مستعد لقتل مليوني سوري ولن يتخلى عن الحكم
-سوريا
رسالة مفتوحة من(صياد السمك)42012-08-28 22:00:32
رسالة لا تعني أحداً ( بعينه )
الذين كتبوا عُرفوا وأصبحوا مؤطرين بنوعية كتاباتهم ,أما الذين تورطوا ويريدون أن يؤوبوا إلى رشدهم فأهلاً بهم في جمعية احترام الكلمة التي تفضي إلى احترام الذات من غير تبجّح يدّعي حرية الكتابة ...الكتابة تعّبر عن صاحبها وتشير إليه .. إنها مرآته التي تفسح عن الزوايا التي يهتم بها فتبين مصادر ثقافته بحيث يغدو من الصائب القول : قل لي ماذا تكتب ؟ أقل لك من أنت ( ومن ثمارهم تعرفونهم ) فلننظر من أي شرفة نريد أن نبين .( انتهت الرسالة )
-سوريا
رسالة مفتوحة من(صياد السمك)32012-08-28 21:58:21
رسالة لا تعني أحداً ( بعينه )
أما آن لنا , ونحن على أعتاب ثقافة منفتحة , أن نتقّبل الحوار ونتقّبل النقد البنّاء أن نساهم في تحسين التماثيل الجميلة بدلاً من تحطيمها بحجج تعبّر أما عن ثقافة ضحلة أو مأجورة الكتابة تعكس ثقافة الكاتب , يختار الموضوعات التي تعكس صورة تفكيره ويكتب بأسلوب ينم عن مستواه الأخلاقي , السباحة ضد التيار بلا مسوّغ عادل . والتجديف على الآخرين وعلى (القيم ) وإتباع قاعدة ( خالف تُعرف).. كلها ركائز واهية لا تصنع مجداً لأحد
-سوريا
صياد القرش2012-08-28 21:58:08
مييين الطائفي
النظام ونبيحته لايفتؤون يتهمون الغالبيه من الشعب السوري بالطائفيه ويبرؤن انفسهم منها. طيب لييش كل المدن السنيه وأحيائهم تم تدمير نصفها او اكثر بواسطة \" الجيش العربي السوري\" بينما احياء وقرى ومدن \" الاخر\"( كنت لاسميها بس مابينشروا التعليق )، سلامه تماماً . يعني لو الجيش الحر طائفي كان على الاقل رد بالمثل على تصرفات النظام الطائفية المقفع. لك والله مارح نوقف الا بقصر المهاجرين
-سوريا
رسالة مفتوحة من(صياد السمك)22012-08-28 21:55:56
رسالة لا تعني أحداً ( بعينه )
يفتقر إلى النسب ... لهذا نهمس في آذان ( حُماة الإرهاب ) العراة من كل أخلاقيات إنسانية ..هؤلاء الذين امتهنوا الكذب والنفاق والتوحش والغدر والعهر بمقدار( ابتعاد امرأة العزيز عن الفضيلة ) نهمس لهم بأن يطمأنوا أنهم في دائرة النقد , أي أن أعمالهم يتابعها الآخرون , ولأولئك الذين تفرغوا لإثارة الفتن فأننا نرثي لحالهم لأنهم لم يستطيعوا بناء مشاريعهم الخاصة التي يمكن أن يطالها النقد وإنما تمر أعمالهم التحريضية مرور النار في الهشيم !..
-سوريا
مراقب2012-08-28 21:34:37
نصيحة ..
بسم الله الرحمن الرحيم اولا : اني اشكرك استاذ نضال على هذا المقال الموضوعي وننتظر المزيد. ثانيا : يا اصدقائي رجاء حار لا تجادلوا هؤلاء الاشخاص الذين ما زالوا يدافعون عن هذا النظام المجرم وعصابته لانهم لن يغيروا مواقفهم حتى يذوقوا ما ذقناه بفقد اولادهم برصاص قناص او قذيفة لا سمح الله , ثالثا : اخاصب اخيرا صياد السمك وغيره من **** كفى ولا ت
-سوريا
رسالة مفتوحة من(صياد السمك)12012-08-28 21:51:50
رسالة لا تعني أحداً ( بعينه )
غير خافٍ عل أحد أن النص .. أي نص.. يعكس ثقافة كاتبه .. وتوجهاته الفكرية .. ويفصح عن سماته النفسية والأخلاقية , والنص الذي يُكتب مغفلاً من اسم صاحبه يبقى ناقصاً فاقد المصداقية ,لأننا عندما نسمع خبراً نبحث عن مصدره كي يكتمل معنى الخبر وإلاّ فقد محتواه وبقي ( لقيطاً ). يفتقر إلى النسب ... لهذا نهمس في آذان ( حُماة الإرهاب ) العراة من كل أخلاقيات إنسانية .. هؤلاء الذين امتهنوا الكذب والنفاق والتوحش والغدر والعهر بمقدار( ابتعاد امرأة العزيز عن الفضيلة )
-سوريا
Ghassan2012-08-28 21:39:35
مندهش جدا من كلامك
الكل يعرف سوريا والحياة فيها صعبة صحيح أمنية للغاية وربما الحل كان يجب ان يكون بطريقة أخرى لكن من الغريب يا سيد نضال أنك تسمي هذه ثورة وانت الصحفي الذي يعرف كيف يحصل على المعلومات والكل يعرف المرتزقة والقتلة والطائفية الخ لا اريد ان اقول لك ما تعرفه لكنها ليست ثورة بجميع الأحوال وانت أدرى من الجميع ما هي أسبابها مقوماتها ولماذا فأرجوك كفاك بكاءا سوف تندمون على ايام زمان كما يندم الأن التونسيون واليبيون والمصريون فارجوك يكفي المرتزقة في سوريا وألخوان والجيش الكر فلا تزيدها انت ايضا
فرنسا
فراس 2012-08-28 20:40:37
خذو نصيبكم من دمنا و انصرفو
يا أخ نضال أهلاً بك في بلاد المهجر و أن تفهم متأخراً خيراً من الاستمرار أن تكون أداة للتنفيس و لترويض الاعلام على الخطوط الحمراء . لقد كنا نعرف و ندرك حجم الضغوط و يا ما كتبنا و لم تنشر ولكن عندما يصبح الفكر في مدينة ً مسطحاً كحدوة الحصان و تسطيع بندقية ٌ يرفعها جبان أن تسحق الانسان يموت كل شئ و يموت النبات و المكان و الزمان ...
-سوريا
لست عرعوري.أنا سوري2012-08-28 19:57:14
الى صاحب سؤال.......لماذا التكبير؟؟؟؟؟
يا سيدي فعلا الرعب يدب بنفوس أعداؤكم كلما كبرتم,وربما كان صوت قررقعة الطناجر والتنك يرعبنا أكثر بكثير هل تعرف لماذا؟يرعبنا لان هذه العقول الفارغة هي من ستتحكم بمصير سوريا مستقبلا(لا سمح الله بذلك)فهل هناك شيء مرعب أكثر من ذلك ؟؟؟؟.....سؤال جميل....تكبييييير..!!!حرية حرية حرية ..الله لا يسامحك يا عرعور!!
-سوريا
الحق الساطع2012-08-28 19:38:43
الى الشبيح .باسل لأ فهيم والله
أتحداك أن تجيب يا فهيم 25ألف قتيل قتلهم النظام,ماذا عن شهداء الجيش والناس المواليين الذين قتلهم ثوارك الاشراف و عصاباتك صاحبة الاخلاق الحميدة والشريفة؟والذين يتجاوزن نصف عدد الذين ذكرتهم هل ماتوا لوحدهم؟الا يكفيكم استغباء للبشر؟رأينا الذبح و الاحتفال بقتلهم بفديوهاتكم الثورية واعداماتهم,أنت أضعف من أن تجاوب!بعدين شو يا استاذ بالحقيقة أنتم تخلصتم من النظام واسقطوه من شهور موبس شبيحة الداخل ههه استيقظ يا واهم سيظل شرفاء سوريا شوكة بحلقك لن تحلم بما تهذي به,وبلا حركات كركوزية وكلام صبياني شوارعي
-سوريا
محمد مقيد2012-08-28 19:23:55
سوريا الاسد 2
و لا درعا للحورانيين و حلب لاهلها و لا شي. كل سوريا مؤيدة لهذا النظام الذي اتفق المنحبكجية انه سيء الا ان الافغان و المجاهدين اتو الى الشعب و صارو يوزعو اربع خمسماءات على الشعب لكي يموت و يٌميت. طيب اذا كان هذا الكلام صح معناه ان هكذا نظام بنى امة من المتخلفين الذين يباعون ب2000 ليرة لا تكفي شراء جرة غاز و اذا اكن غير صحيح فحان وقت يشوف فيه الشعب السوري رئيس من عائلة جديدة يعني الواحد صار عمره 42 سنة و ماساف غير بيت الاسد يا اخي ما حلنا نشوف شي اسم تاني قبل ما نموت سوريا الاسد ؟
-سوريا
محمد مقيد2012-08-28 19:18:48
سوريا الاسد 1
بعد خمس و ثلاثين عاما من حكم البعث و صوريا الاسد (اصبح الوطن بكل ما فيها مختصرا باسم عائلة) المهم و بعد نفس الفترة من التجييش و الاعداد العسكري نكتشف اننا في سوريا نعتمد على الفكر الديني او الشعبي حقا لا اعرف و هو ان سوريا الله حاميها. و اليوم بعد سبع سنوات نكتشف ان الله وحده سوف ينجي سوريا من هذا النظام الذي سبب بقائه الوحيد حسب المنحبكجية هو انه سيئ و لكن الاتي اسوأ باعتبار انه المنحبكجية يعلمون تلف و ان سوريا اليوم عبارة عن افغان و شيشان و مجاهدين يعني لا حمص للحماصنة
-سوريا
لادئانية حرة2012-08-28 18:35:31
حذورة(عم قلدك ياصريح)
وأنا عم إقرأ التعليقات شفت صحن سلطة،مرة دين مرة سياسة على شعر على أغاني شوي تاني رح يدبك،متل مابقولو المصرية( سمك لبن على تمرهندي على بطيخ)،برأيكن مين صاحب صحن السلطة؟
-سوريا
الشيخ الملحد اتش جي2012-08-28 18:38:00
الاسوأ!
في جيد و في اجود .وفي سيء و في اسوأ.مو معنى اذا كنت ساكن ببيت سيء روح اتركه و اسكن بالاسواء.منضل فيه لحتى نلاقي الجيد مو الاسوأ! و هذا حال ثورتكم . الاسوأ!
-سوريا
الحق الساطع2012-08-28 18:25:16
جمال الطويل أم جمال ياشا السفاح
كما قال لك ابن الخمري جرب أن تنتقد الثورة أوالجيش الحر,وسيتم اضافة اسمك الى القائمة السوداء(عوايني)وسيرسلون لك1-تهديد بالقتل ثم2-ورقة النعوة(بعيد الشر عنك)مرفق بكلمة -اعذر من أنذر-3-ثم يرسل اليك مراهق يحمل لك تحيات الجيش الحر عبر طلقة غادرة أو شي عبوة ناسفة تحت سيارتك مع عبارة تم دفع الحساب !واذا لم تصدق ادخل الى أي موقع للثورة التي تبشر بتخليصك من تسلط جمال الطويل لترى كم من حمال باشا السفاح ينتظرك ويقتل المئات من السوريين لمجرد الشبهة ,فكيف بمقال يكتبه كاتب بوزنك عنهم؟راحت عليك يا طيب!!
-سوريا
سوري2012-08-28 18:28:13
اللهم فرج عن البلاد والعباد
كلام أكثر من رائع استاذ نضال
-سوريا
سورية تعشق سوريا2012-08-28 18:08:06
الناس تموت وأنت تتكلم عن موقعك يا أستاذ
اسقاط الطائرة بالامس دليل واضح أن الطائرة كانت تفصف مسلحين جبناء الذين يختبئون بين المدنيين ويأخذونهم دروع بشرية,ألا يخجل هؤلاء الببغائيون الاحرار من تكرار أن الطائرات تقصف المدنيين العزل؟ماشالله شو كتير عزل!شفنا وجوههم **** وصياحهم الهستيري وتكبيرهم للذي لا كبير فوقه,وسيتم اجتثاثهم بمبضع الجيش السورري,الى متى سيبقى غربان الحرية بنعيقهم ***,ا
-سوريا
د.باسل2012-08-28 17:25:21
مع هلوسات منحبكجية أوروبا!
بعد أن انتهينا من منحبكجية الداخل ومقارنتهم لسلوك نظامهم الذي قتل 25 ألفاً وأخفى مثلهم واعتقل مائة ألف وهجر 300 ألف من السوريين، بسلوك الحكومة البريطانية في قمع التظاهرات! أتانا منحبكجية أوروبا ليطلبوا منا المقارنة بين ثوارنا وثوار أوروبا! نعم يا سيدي قد قارنا ووجدنا ان ثوارنا أكثر حضاريةً بكثير! ما الذي تعرفه عن الثورة الفرنسية؟ كم قتيلاً سقط فيها؟ هل سمعت برواية اسمها \"نكبة النبلاء\" لميشال زيفاكو مثلاً؟ رجاءً لا تبيضوا بما لا تعرفون!
سوريا
صيد سمك 2012-08-28 17:04:20
مايا ( والحرية )
مايا .. (زميلتي في الصف العاشر في مدرستنا المختلطة )كانت تبيح (تقبيلها)و(تحت بشوية)أسوة ً بالأوربيين .. هكذا كانت تدافع عن نفسها .. وقد أقنعت مدرس الرياضيات (المكلّف) وبعض الطلاب بفكرتها.. إلا أن مدرس مادة التربية العسكرية والقومية (منعاها من حضور الدروس) بعكس مدرّس مادة التربية الدينية (غير المكّلف)! .. ومع الأيام أصبحت مايا ( ظاهرة )ولها مؤيدين ومعجبين.. ( أقسم لكم أنني لم أقبّلها).. وتوسعت دائرة الحرية عند مايا ودوائر أنشطتها أيضاً .. بالأمس أخبرني زميلي : أنا مايا تعمل لدى استخبارات عدوة !!
-سوريا
جورج2012-08-28 17:15:05
تحية للحب الحقيقي
احلى تعليق هو باسم الحب الحقيق. لسا كل واحد بينط بيقول عراعير وصهاينة وبندر وحريري. لك شي بيهوي من الكل وحرية للأبد غصب عنكن والأيام الماضية مستحيل ترجع. حاجز الخوف انكسر واللي عم ينتقد شتم رئيس سابق أو الحالي أنا بقله أنو معه حق لوكان ببلد ديمقراطي بس مو ببلد اذا حطيت كاسة الشاي تيعك بالغلط على جريدة كان عليها صورة المعلم ممكن تروح شي 10 سنين بالسجن. الكبت يولد الانفجار
-سوريا
أبو شاكر اللحام2012-08-28 16:57:31
وافق شنٌ طبقه
هيك قراء , بدها هيك مقالات ,
-سوريا
سؤال ل صياد السمك و دبور و شلة التطبيل2012-08-28 16:44:46
لماذا يرتعب الشبيحه من هتاف تكبير
شخصيا كنت في حمص القديمه و قد شهدت بداية الحراك الشعبي و كيف كانت عناصر أمن الدوله و الأمن العسكري و الامن السياسي و الشرطه و الشبيحه يرتعبون من الهتاف الذي يطلقه السورين الشجعان "تكبيييير" كان هذا الهتاف يزلزل الأرض من تحت هؤلاء عندما يرددها ساكني الحارت الحمصيه القديمه حتى النساء والأطفال من البيوت مسلمون و حتى مسيحيون فيبدأ إطلاق النار العشوائي على البيوت و الشبابيك و ... لماذا؟؟ لماذا هذا الحقد لمجرد هتاف؟؟
-سوريا
س س2012-08-28 16:01:15
حكي فاضي
لهلق عم تحكي حكي فاضي انت، ما جاوبت ع السؤال؟ليش ترفض تقديم الافضل طالما تعترف بانو النظام سيء؟ هل تعلم بما وصف الثوار عندما ثارو في فرنسا مثلا من قبل البرجوازيين؟طبعا لا فقد انمحو من التارخ تماما كما سينمحى من التاريخ جماعة المنحبكجية،من الآخر انتم مجموعة فاشلين لم تنجحو في شيء، لم تستطيعو افشال الثورة،لم تستطيعوا استعادة السيطرة على الارض، لم تستطيعوا اقناع أحد ولا حتى كل روسيا او كل الصين او كل ايران، مجرد كلا فاضي، حتى ليست لديكم الارادة ولا حتى القدرة لتقديم الافضل،فاشلين فاشلين
-سوريا
كل مصيبة وراها النظام2012-08-28 15:40:07
لحسن الحظ أنهم ليسوا أكثرية
لقد قالوها بالفم الملآن وبكل بصراحة ووضوح: "الأسد أو يحرقون البلد" وهاهم يحرقونها بالفعل شرقاً وغرباً شمالاً وجنوباً. وهل هناك أكثر إدانة لهم من أقوالهم هم؟ كل جريمة إذن وكل حريق وكل مصيبة هي من هذا النظام المجرم وأزلامه حتى لو كانت الشياطين السود تشارك فيها لأنهم هم السبب وعنادهم وجنونهم هو من جلب الخراب إلى البلد. أقلية وخربوا سوريا فكيف لو كانوا أكثرية؟ سيخربون العالم بالتأكيد. كنا نظن أن فيهم عاقلاً حكيماً لكن تبين أنهم مجانين تماماً خلطة جنون مع إجرام.
-سوريا
صريح2012-08-28 15:07:03
يا فارج الهم والكرب .. يارب ..
نعتذر عن نشر التعليق لاحتوائه على مضمون يحرّض على الكراهية
-سوريا
الشيخ الملحد اتش جي2012-08-28 14:21:44
س س
طبعا منعترف انو النظام و اي نظام عربي او ملكي لا على التعين مو كتير جيد يعني سيء!.في شي واحد منكم صريح و جريء و بحكي على اي شيء سلبي في الفورة؟ هذه ليست من عاداتكم و غير موجودة بقاموسكم!. الثورات في اوربا قامت على حكامها لتغير جزري كامل لحتى يصيرو على نحو افضل و اجود .بينما ثورات العرب العكس تماما !> شتان بين ثوارالاوربين و بين العراعير!
-سوريا
الشيخ الملحد اتش جي2012-08-28 13:51:39
حلبية حرة
و جيشك المتطرف الطائفي المرتزق من شتى الدول العربية و الاسلامية تبعون (الله اكبر حيا على الجهاد )ما يسمى بالجيش الحر مو مجرم بحق الانسانية كمان؟؟ اما انكم عور ما بتشوفو الا بعين واحدة فقط؟؟ اكيد عور! و جيشك المتطرف الطائفي المرتزق من شتى الدول العربية و الاسلامية تبعون (الله اكبر حيا على الجهاد )ما يسمى بالجيش الحر مو مجرم بحق الانسانية كمان؟؟ اما انكم عور ما بتشوفو الا بعين واحدة فقط؟؟ اكيد عور.روحو جاهدو في افغانستان مع الطالبانين مع اصدقائكم من نفس الطينة مو في سوريا .
-النروج
س س2012-08-28 13:52:41
إلى المنحبكجية
أكثر ما يضحكني هنا تعليقاتكم،تعتبرون ان النظام السيء هو افضل من الأسؤ والذي هو برأيكم الثورة وما ستجلبها،أولا اعترفتم بان نظامكم سيء،وثانيا بدلا من فرض الافضل تطلبون بقاءه لانه اقل سوءا من غيره،ألهذه الدرجة وصل افلاسكم؟يعني سوريا هلق مافيها غير يا النظام السيء يا الثوار الأسواء؟ما عاد في حدا منيح؟وينو المنيح؟ليش ما عم ياخد دورو في ظل هالنظام؟ ليش متأكدين انو مافينو ياخد حدا دورو المنيح بعد النظام؟يعني على شو مرتكزين بكل هالتأكيدات؟عن جد طلع معكون انو النظام هو افضل ما يمكن من سوريا؟من عقلكون؟
-سوريا
فيصل2012-08-28 13:47:30
الى السيد ع السريع
أخي الكريم كم سررت وأنا أرى كلماتك تنساب وكأنها تخرج من مكنون نفسي ، وكم احترمت أسلوبك ولغتك الفصيحة تقبل تحيتي السادة الأبواق ، نحن لم نستغل التحول الإيجابي لسيريا نيوز كما تعتقدون ، كما أننا كما تلاحظون لا نسمي الأشياء بغير أسمائها ولا نسب ولا نشتم وأما بالنسبة للنظام فسيسقط وستسقطون معه ، ولن نجدكم مع الأسف لأنكم ستتحولون لمطبلين لأول من يجلس على الكرسي إياه السيد نضال مرحباً بك في مكانك الطبيعي
-سوريا
س س2012-08-28 13:43:51
إلى صياد سمك
من لما بلشت الثورة وانتو بتقولو انو خلصت خلصت، قبل بسنة كان الأمن وجيش النظام مسيطرين عالبلد بس في اكتر من 500 مكان فيه مظاهرة بالبلد، هلق جيش النظام ما قادر يسيطر على نص البلد وبيقللي جاري التطهير قريبا، ما شايفلك الا جيش النظام رح يخلص من كتر ما صار فيه انشقاقات، ولسه انت في عالم الأحلام، ع كل حال خليك عم تحلم وتحلم وتحلم، وين كلامك على أرض الواقع؟ كلامك صفر عالشمال يعني ولاشي، مو بس مافي فعل، حتى كلامك فالصو، شاطر بتأليف الحكي والشعارات وتمجيد الرئيس خليهن ينفعوك لما توقع بايد الثوار
-سوريا
حلبية حرة 2012-08-28 13:30:08
الى صياد حسك
انت مجرم بحق الانسانية وبحق اطفال الحولة وداريا و اطفال سوريا جميعا انت مجرم بحق النساء المغتصبات من قبل نظامك الفاشي انت مجرم بحق الامهات الثكالى أنت مجرم بحق المعتقلين الذين يموتون تحت ايدي رجال امنكم تتباكى و تندب و نسيت الاطفال المذبوحين على ايدي جيشكم الباسل المغوار وشبيحتكم نعم كل من يؤيد النظام هو مجرم قاتل سفاح حسبنا الله ونعم الوكيل لابد للثورة ان تنتصر لابد للحق ان يعلوا على صوت الباطل صوتكم وجوهكم مكشوفة قبيحة مهما حاولتم اخفاءها وراء ستار الكذب والغش اللهم انصر احرارنا وثورتنا
-سوريا
جزراويfm2012-08-28 13:07:48
النظام كوكتيل سقاطة
النظام زرع الاف المفارز و الافرع اللتي تحتوي على الكثير من الخوف و الظلم و البطاطا...من لا يعرف تأثير البطاطا فلينظر الى باباعمر... النظام يملك 17 فرع امني و الصحفي الاسرائيلي اجى بالباص على موقع الخبر ..عم تراقبوا مين يا .......؟
-سوريا
دمشقي عتيق2012-08-28 12:58:39
إلى صياد سمك
لساتك بهاللغة الخشبية تبعك؟ بلاها هالقصايد و السلبات الله يهديك. كأنه انت بوادي و الناس كلها بوادي.شوي تانية ره تأله رئيسنا يللي متل ما قال واحد من مجلس الكراكوزات يحق لك أن تحكم العالم. بقا حاجة بيع وطنيات و لا تزاود علينا. على اي حال و للامانه قصيدتك حلوة بس يا ريت كمان تهديها لكل انسان بريئ مات على ايدين النظام المجرم و شبيحته. اذا ما بدك أنا بهديها الهن مع شهداء جيشناكمان.
-سوريا
سوري مقهور من 42 سنة ..2012-08-28 12:46:31
صياد السمك يتكلم عن الحرية و الكرامة ?
مضحك صياد السمك هذا ، يتكلم عن الحرية و الكرامة التي سلبوها من الشعب عبر 42 سنة وصارت ملكهم هم ، يتغنون بها ، وينعمون بدفئها ، و يؤلفون القصائد ، فهي لهم وحدهم ولا يحق لأخر أن ينعم بها ، فحريتهم وكرامتهم هي ن يسلبوا حرية الآخر و يدوسوا على كرامته طبعأ هم أحرار مكرمين و نحن مسحوقون مغلوبون و جيشه الباسل يدافع فعلا عن حريتهم و كرامتهم هم أي أمثال صياد السمك ، فشتان بين الشعب السوري وهؤلاء الذين يمثلهم هذا الصياد ، فأين الثرى من الثريا ؟ صبرأ يا صياد فان النعم لا تدوم . و الدور آت عليكم لا محالة .
-سوريا
ابن الشام2012-08-28 11:58:26
النظام أبوالارهاب
اسمعوا يا ناس ... النظام أصدرقانون مكافحة الارهاب .. أما هو فماذا يفعل ؟ هل يقوم هو بتوزيع الالعاب للاطفال و ينثر الحلويات على الاهالي ؟ أم يرسل رسل المحبة و ملائكة الرحمة على داريا و درعا و زملكا ؟ هل كان يرش العطر على 400 انسان في داريا فاختنقوا من رائحة العطر؟ اذا اصدر هو قانون مكافحة الارهاب ، فنحن نطالب باصدار قانون بمكافحة أبو الارهاب الاول وهو هذا النظام الذي تعدى سلوكه الارهاب فصار أبوالارهاب بجدارة .
-سوريا
الحب الحقيقي 2012-08-28 10:33:27
فاتو المنبحكجية بالحيط
شوف باعتبارك مسيحي نضال فالمنحبكجية راحولك بأنك تبع جعجع وتحدي تبع انتقد الثورة ومدري شو ... ليش بدو ينتقد الثورة ؟؟ شو بدو يقول فورة يعني ؟؟؟ ولا شو يقول العراعير أو الجيش الكر ؟؟ ههههههههه يا أغبياءالثورة ليست تنظيم ولا نظام ... الثورة حالة شعبية فيها المنيح والرديء ... بينما النظام اللي هلك فؤادنا كذب بيمنعك تحكي على أي شي ... يا سيدي أنا ثورة وطز بالعرعور وطز برياض الأسعد ومتل رجلي المجلس الوطني منيح؟؟؟ بس انتو حدا منكن يسترجي يسب على مساعد بالمخابرات ؟ حرية حرية حرية حرية
-سوريا
متابع قديم 2012-08-28 09:51:46
صفحة لا لقتل المدنين في ليبيا
كنت من المشاركين بالصفحة. و فجأة بدأ التحول التاريخي للصفحة عندما ظهر طيارون سوريون يشاركون في قتل الليبيين.وعندها ظهرت ظاهرة المنحبكجية التي هي مع نظامها حتى في خطئه و قتله للابرياء. و استمر التحول ليصبح أعضاء الصفحة شبيحة على الليبيين يتهمونهم بانهم ثوار الناتو. و نسو لماذا كانت الصفحة. وعندما بدأت الثورة السورية تحول أولئك لمتباكين على القذافي..إذن الكثير من أبناء الوطن تعود أن يكون قطيعا.. ولكن ما ان بدأ الإجرام يصل لكل المناطق تخلى الكثير عن قطيعه و اتجه ليناصر الحق.
-سوريا
طائر الشرق2012-08-28 09:27:11
هل بدأ عصر سيريانيوز الحرة
أسبِّح باسمك اللهُ .. وليس سواكَ أخشاهُ وأعلَمُ أن لي قدراً سألقاهُ ..سألقاه .. كل الشكر والتقدير للسيد نضال معلوف والعاملين في هذا الموقع الكريم مع بعض العتب على سياسة النشر في هذا الموقع و تقديرناوتفهمنا للوضع الأمني العام في بلدنا المجروح والعتب يغسل القلوب .. ولكن أزيدوا من محبة الشعب لكم فلكل زمان دولة ورجال والشعب باق الى ماشاء الله...الثورة ستنتصر والنظام سينتهي ان شاء الله ويبقى موقع سيريانيوز هرم الحب يجمع القلوب ويداوي الجروح وتعود منارة الشرق تسطع في كل الشرق باذن الله وشكرا للجميع
-سوريا
science, logic & belief2012-08-28 09:20:30
للسيد أحمد الحلاق 2
وأن لا يكون الثمن أغلى من النتيجة المرُاد تحقيقها من ناحية أخرى. أي عدنا إلى نقطة ال10 مليون شهيد\مُنتحر حيث أنك لا ترى مشكلة في هذا لتحقيق النتيجة وأنا أرى مصيبة وكارثة. ناهيك عن الخراب والدمار والعاهات الدائمة للذين سيبقوا أحياء .. طبعاً كل هذا في حال تفوق الثوار على النظام وهذا أمر شبه مستحيل كون عتاد الثوار العسكري سواء بالمعدات أو البشر يشكل 5% أمام عتاد الجيش السوري النظامي الذي مدعوم من روسيا والصين لضمان عدم انقطاع هذا العتاد. علينا بالمعطيات وليس الأحلام التي أنا وأنت والجميع يحلم بها
-سوريا
science, logic & belief2012-08-28 09:11:12
للسيد أحمد الحلاق 1
تحية وشكر لحوارك الهادئ,موت 10 ملايين سوري اسميه انتحار وليس استشهاد\بطولة ولن يكون هناك مدى قصير حيث مضى أكثر من سنة ونصف على الثورة والنظام السوري يزداد قوة وشراسة. من كلامك يبدو أنك من إخوتي الدينيين الكرام حيث تؤمن أنه بعد موت "الشهيد" لا خسارة لأنه سيذهب إلى الجنّة وأكيد احترم خيارك بالإيمان بهذا طالما لا تفرضه عليّ بشكل مباشر أو غير مباشر. أنا حياة السوري عندي أهم نقطة والنظام السوري حاشى الكرام منه لا يحترم هذه النقطة! فلا يجوز مناحرته إلاّ إذا كنّا مستعدين لهذا من ناحية
-سوريا
Che2012-08-28 08:01:34
بالنسبة لبكرا شووو
اللله يخليكم اعزائي المعلقين لا تجبرونا نغلط عل بعض بالكلام بغباء البعض ،افتحوا عقولكم شوي وركزوووا ،اي واحد بدو يناقش الازمة يبدأ دايما من اساس الازمة ومسبباتها ما يبلش من الاخر للاول يعني في حدا ببلش من النتيجة وبيترك السبب؟؟؟ المقصد من هالمقال انو تنظروا نظرة شمولية للازمة ونعترف بالاسباب مشان نوصل سوا لنتيجة متفق عليها وتحية لقلمك استاذ نضال وناطرين البقية لا تتاخر لانو خطواتك صايرة ببطء اصلاحات النظام
-سوريا
منحبكجي تائب 2012-08-28 07:26:39
ألى أبن الخمري
محمد السعيد وغيره ....وهناك صحفيين من سيريانيوز أيضا" خطفهم النظام ......كيفك فيا ؟؟؟؟ المجرم الأول والأخير في سورية هو النظام ......
-سوريا
صياد سمك2012-08-28 06:36:53
يسقط يسقط يسقط
يسقط الفكر الإرهابي الوهابي التكفيري و عاش الجيش العربي السوري حامي الوطن لا .. لا تسقط احضن أحمر جرحك واضرب صوت الشام نادى فنادي صوت رصاصك لا .. لن يصمت لقمّ نارك .. طهّر دارك وازرع غارك فغدا ينبت لا .. لا تسقط هذا ذراع الشعب تمسّك هذا الجيش يصلي وقوفا فاشمخ صلي .. لا . لا تسجد
-سوريا
دبور2012-08-28 04:07:05
مسيو نضال
والسؤال الوجيه الذي يجب أن يطرح الآن وبعد (ثورتك الميمونة على المسيو جمال)لماذا لا تسمح بنشر مقالات تتراوح بين المؤيدة الى معتدلة الى معارضة وعلى هذه الزاوية تحديدا(الاكثر شعبية)من باب حرية الرأي!! التي صدعت رؤوسنا بالحديث عنها؟بما انو مسيو جمال قد حل عنك وأصبحت الآمر الناهي على موقعك يا مسيو نضال وكل ما ينشر وما لاينشر لماذا لا تربط الأقوال بالافعال؟!نحن أيضا نكره جمال وتصرفات مسيو جمال ومنطق مسيو جمال وأسلوب مسيو جمال واستبدادية مسيو جمال,يا......مسيو نضال! أرجو النشر يا مسيو الرقيب
-سوريا
دبور2012-08-28 03:08:41
ناس من ورق 3
الخطوط الحمر موجودة بكل زمان ومكان فهل تظن بأنك ستفلت من الخطوط الحمر؟ماذا تتوقع من ارهابي الفكر والكفر لو انتصروا؟وأحب أن أبشرك من الآن أن هناك ألف ألف جمال الطويل ينتظرك,ويمكنك أن تجرب من الآن!وكما يقول المثل الشعبي طلعت يا مسكين من تحت الدلف لتحت المزراب!أحب أذكرك بما قاله -مصطفى بكري- على خلفية حبس رئيس تحرير جريدة الدستور المصرية بتهمة سب الرئيس المصري -بتاع الحرية-: «لقد صدعوا رؤوسنا بالحديث عن الحرية، وعندما تملكوا السلطة أصبحوا أكثر شراسة وأكثر فاشية، لقد أثبتوا أنهم والحرية نقيضان».
-سوريا
دبور2012-08-28 02:44:12
ناس من ورق2
كل هؤلاء أصبحوا أحرارا ويعطون دروس عن الحرية,جارتنا هدى التي تعيش من وراء الادوية المجانية التي تصرفها لها الدولة ولولاها لكانت مدفونة الآن أو باعت كل مدخراتها التي لا تكفيها لمدة شهر,تمارس عند المساء فعل الثورة والحرية والكرامة العابرة للحدود على الفيسبوك,جارنا أديب بالصباح مرتشي وعند المساء غيفارا على الدولة وليس على زوجته!وكل هؤلاء وغيرهم أصبحوا أسياد بالحرية والكرامة والديموتراتة,حتى بعض معلقي موقعك وكتبته عباد الحرف أصبحوا أساتذة بالحرية(على طريقتهم)من ليس معنا فهو ضدنا ولك الحرية!
-سوريا
دبور2012-08-28 04:04:25
ناس من ورق1
الذي نعرفه أن الثورة يصنعها الرجال..و تصنع رجال..رجال حقيقيين لا رجالا من ورق,هذه الثورةأنتجت أشباه رجال واشباه مناضلين وبقدرة سبحانه أصبحوامناضلين لهم تاريخ بالاعتقالات والنضال ضد الفساد والتسلط ,مثل رسام الكاريكاتور وأصبح رمزا للحرية-ممثل\\ة تافه,,صحفي مغمور-كاتب فاشل-مخرج فاجر-ضابط مرتشي-متدين مدعي-علماني انتهازي-طائفي قذر-سلفي كاذب-عاطل عن العمل-عاطل عن كل شيء-الذي يعيش على الهامش وخارجه-مهرب سلاح ودخان ونساء وحشيش وعملة وحديد-اسمنت -مازوت-بنزين-مزور عملة وتاريخ وحقيقة
-سوريا
الشيخ الملحد اتش جي2012-08-28 03:14:33
ابن الخمري
عمتقول جرب؟ليش بسترجي يجرب؟! على الاقل النظام كان ينبه الشخص كذا مرة وبحال ما سكت الشخص كان يعتقله لفترة معينة و يطلع!.بس هدول ما عندهم لا تنبيه لا اعتقالات و يللي بفوت لعندهم ما عد يطلع . بيدهم الساطور لقطع الرؤس و بتر الاطراف.هاد هوي كل الفرق.يعني اذا بدنا نعمل مقارنة بين النظام و بين هؤلاء رح نشوف انو النظام ارحم من هؤلاء البرابرة ..خلونا على السيء يا جماعة احسن من الاسوأ!
-سوريا
صياد سمك2012-08-28 03:12:42
مين قال بيّ مات ?
مين قال بيّ مات ؟ بَيّ متل لون السما ! لوحة بايدي برسما! خلو النعش يرقص على الراحات مين قال بيّ مات ؟مبارح وعدني بأجمل هدية متل الوطن تغفى بعيني و بي انا ما بيخلف بوعدو و نحنا جنود الوطن من بعدو و بكرى المجد بيسطرو حكايات مين قال انو مات ؟ خلو النعش يرقص على الراحات مين قال بيّ مات؟ **** تحية للجيش العربي السوري الذي يسطّر أروع الملاحم البطولية ضد غزاة الفكر والقلب والروح والأرض والثروات ..أعداء الله والحرية والكرامة والشعوب والإنسانية****** بَ
-سوريا
رشيد2012-08-28 03:02:29
في مكتب صغير 3
وانا اقرأ التعليقات شعرت بانني اشاهد التلفزيون العربي السوري شعارات ثم شعارات من صباح معطر بالياسمين الى عالسريع وكلمته الحقوق المغتصبة الى بيان (المجزرة) الى الذي صمت 50 عاما صمت فقط على النظام السوري ام صمت على النظام العالمي ومبين من ان عمره اكثر من 70 سنة حتى يتذكر كل هذامابقي بالعمر الا القليل الله يطول بعمرك ياعمو السريع وسوريا الوحيدة في العالم 99 % من سكانها مفكرين عمالقة كفى شعارات واخر شعار اكتبه لي (ليست بالشعارات تبنى الاوطان) يلى صفقة لي وشكرا المفكر العاطفي صاحب الظل الطويل
-سوريا
رشيد2012-08-28 02:36:31
في مكتب صغير 2
اما المشكلة في سورية حسب رايي فالمشكلة اكبر من مشكلة شخص او نظام هناك طائفية وطبقية قاتلة في سوريا وطفت الى السطح واذا سقط النظام من يمون على ارهابي سلفي من قبل التاريخ يزور سورية ليفجر نفسه ومن يمون على شيخ سوري يقول من على منبره السوري ان الشيخ حمد هو من امراء المؤمنين وهل كل تلك الاسلحة دخلت بين يوم وليلة وهل كل هذا التطرف والحقد والطائفية اصبحت في يوم وليلة ولماذا اللعب دائما على العواطف ولا يتم مخاطبة العقول هل يمكن لدولة خليجية ان تدعم ثورة اين ماكان مكانها من فنزويلا الى الصين وسوريا
-سوريا
ابن الخمري2012-08-28 01:37:34
اقتراح
جرب يا استاذ نضال أنك تحكي كم كلمة معادية "" للثورة"" . وشوف إذا بتضل عايش .. وقتها خبرنا .. و بصراحة . مين أفسد من مين .. زميلك الإعلامي محمد السعيد خطفوه "الأحرار" من بيتو و انقتل .. ومقر الإخبارية فجروه ثوارك وقتلو اللي فيه . وحضرتك مو شايف إلا "سطوة الأمن" على موقعك الإعلامي
-سوريا
ابن الخمري2012-08-28 01:28:44
كلنا ضد القهر و الظلم بس ..
نبارك لك "ثورتك" التي تتطابق فيها الكثير من مفاهيمك مع مفاهيم سمير جعجع وجماعة الساطور . أن تكون ضد القهر والفساد هذا لا يمنع من أن ترى أن جرائم المعارضة أقذر بكثير من كل ما فعله الفساد والأقذر هو إلصاق التهم بالنظام . أقترح عليك تغيير علم سورية في موقعك . ووضع علم "الثورة" . و كل واحد منكن مفكر حالو غيفارا العصر . وشكراً على سعة الصدر .. و النشر
-سوريا
الحق الساطع2012-08-28 01:29:26
دكتوررر باسل !!!!!!!
حتى أنت أيضا يا باسل طلعت مناضل مثل السيد نضال وزرت معتقلات وتحقيق !وخمس مرات يالله....!اذا مدير سيريانيوز زارهم مرتين!فكيف وانت تعمل بمجلة لا يقرأها من أحد من الشعب سوى موظفي السفارات( على حد قولك) وأن ما تكتبه باللغة الانكليزية!لا بد وأنك تنشر أخبار ملفقة عن البلد!أو شي تحليل فايت بالحيط متل بعض تعليقاتك هنا أستوجب استدعائك,فعلا نظام استبدادي !!والله طلعت مفكر مثل صديقنا صريح!
-سوريا
سوري بفرنسا2012-08-28 00:51:05
شو راي الكاتب
عندي سؤال لكاتب المقال شو رايك باني اتعرضت للتهديد بفرنسا من قبل مؤيد للثورة بانو رح يحرمني النزلة على سوريا كيف برايك يا استاذ نضال؟ من خلال إعطاء اسمي للجيش الحر يتمنى منك استاذ نضال تعالج هالفكرة كمان يعني من باب الحيادية والراي الاخر
-سوريا
مراقب2012-08-28 00:42:15
مازالت الخطوط الحمر عند هنودك الحمر
احتاروا فيك ما عرفوا أنت تبع مين؟طيب ما قلتلنا أنت طلعت تبع مين يا سيد نضال؟
-سوريا
صائدون القرش2012-08-27 23:52:58
العقل والنظام لا يجتمعان
لايمكن لأي انسان لديه أدنى ذرة من عقل ان يكون مناصرا لهذا النظام. أقسى الوحشيه والبربريه وهبوط الى مادون ***.
-سوريا
ابو عبد الله2012-08-27 23:42:37
اسمي الحقيقي
بإذن الله سيأتي اليوم الذي تزول فيه الخطوط الحمراء ويكتب كل منا اسمه الحقيقي على تعليقاته
-سوريا
لادئانية حرة 2012-08-27 22:12:17
تكملة
هل يرانا النظام نعيش في سيرك لتدريب الحيوانات على الحركات،هل يرانا آليوون نتحرك بكبسة زر،هل نسي عقولنا مشاعرنا طموحنا،هل من الطبيعي أن نعيش في هذا العصر الحالي والواحد منا يخشى أن يعمل(لايك)أو تعليق ما لايتفق مع فكر النظام ،وحتى لاتلفق إلينا تهمة تودي بناإلى بيت الطاعة(بيت خالتي)حيث اللاعودة،أتمنى النشر
-سوريا
دمشقي عتيق2012-08-27 22:23:54
إلى الاخت سالي
الاخت سالي. شخصيةالطويل ان كانت فعلا امنية حقيقية بس هي رمز كمان للنظام ككل لانه عقليته من عقلية الطويل. فالثورة على هيك شخصية ما هي الا ثورة ضد النظام. فمالي شايف انه في ثأر شخصي. مع هيك بحترم وجهة نظرك و ان هي برأيي الشخصي مو كتير مقنعة.
-سوريا
مغترب داسوس2012-08-27 22:13:07
رصاصكم
رصاصكم قتل الخوف في قلوبنا.
ألمانيا
لادئانية حرة2012-08-27 21:29:43
بيت الطاعة
فعلا كما ذكرت(بيت الطاعة)وكأننا في زمن (السي سيد)لاتقول المرأة إلا حاضر ونعم،أما النقاش والحوار فجزاؤه المثل القائل المتخلف(المرة متل الحصيرة بدا دق كل فترة)هذا هو تماما ما يحصل في البلد لغة العصا،ويجب ألا ننسى الأخ الصحفي ثابت محيسن،وقضية ميشيل كيلو والشيخ سارية،إن كنت معهم وقلت(حاضر)نلت احترامهم،أما غير ذلك فتلقى منهم العجب،وليتها وقفت عند الإهانة فأنت ترى الدماء في البلد،أخي الكاتب أنا احترم موقعكم بشدة،إن من يكبل العقول لا ينتج إصلاحا ولا ثمرا للبلاد
-سوريا
د.باسل2012-08-27 21:13:56
أصدق كل حرف أستاذ نضال!
أصدق كل حرف قلته بل وأعرف أن ما قلته لا يصل إلى ربع الحقيقة! أنا كان لي الحظ أن أكون مسؤولاً عن وسيلة إعلامية لا يقارن تأثيرها بسيريا نيوز إلا ربما في أوساط السفارات الأجنبية، ورغم أن المطبوعة تصدر باللغة الأجنبية وتأثيرها على الداخل محدود جداً إلا أنني حظيت باستدعاء الجهات المذكورة وزيارتها 5 مرات خلال أقل من سنة!بئس الأنظمة تلك التي تجرم الكلمة وأوهن الأنظمة هي تلك التي تعتبر القلم ولوحة المفاتيح وريشة الرسام أسلحةً محرمة وترتعد فرائصها خوفاً لا منها بل من العيون التي "قد" تفتحها!
سوريا
الحق الساطع2012-08-27 21:14:46
الى صريح الفهيم
يقول صريح:(ما كتبه السيد نضال بمقالته أعلاه يتطابق تماما مع مقولة الأستاذ جورج ، ويتطابق مع رؤيتي لهذا النظام)بنفهم من الحكي أن شخص مفك بمستى جورج صبرا الاستاذ نضال؟ياااا نيالنا,عفوا يااااا نيالك!!فاجأتني بعمق تفكيك ومحبتك المذهلة للسيد جورج صبرا,أشعر بدني!
-سوريا
طارق مشنوق2012-08-27 20:04:36
الى الكاتب المحترم اتحداك تنشر تعليقي
سيدي الكاتب المحترم يعني لو اني ذو نقطة حمراء بين حاجبي لكنت الان اصفق واهلل لبلاغتك يا اخي ارحم قرائك وارحم محبيك من الكذب والنفاق انا اعرف تماما لا بل متاكد من سبب انشاء هذا الموقع والمعلومات من لسانك شخصيا حينها قلت لي انك ستكون من افضل ناشري الاعلانات و اغلى مساحات اعلانية ستكون على موقعك بالمستقبل القريب و اقترحنا عليك اناواخي ان يكون الجزء الاكبر من الموقع مخصص للاخبار لكي تجتذب اكبر عدد ممكن من الزوار والقراء و ها انت اليوم تنكر ذاتك و تحملنا مسؤلية عبطك و تتدعي انك سياسي و ذو مسؤلي
-سوريا
alber2012-08-27 17:59:43
الله يرحم العثمانيين شو كان اختراعهم مفيد
نأسف لعدم نشر التعليق لاحتوائه على ألفاظ نابية
-سوريا
صياد سمك2012-08-27 17:35:38
جاري تنظيف سورية
("""""""""""""""""""99%) *********كن صبوراً .... ستنتهي عملية التنظيف قريباً *********
-سوريا
نظام يؤجج الحقد و الضغائن2012-08-27 17:31:21
مستقبل سوريا الأسود
مهما كانت نتائج الحراك الشعبي الممتد لل 17 شهر الماضيه ومهما كانت قدرة النظام على إستعادة السيطره على الأرض لا أظن أن هذه الازمه ستنتهي قريبا بل على العكس ستمتد لسنين طويله فالحقد الذي واجه به النظام التحرك الشعب خلق حقد عكسي من الصعب أن يزول لسنين سنين قادمه الله يحمينا من إلي جاي
-سوريا
ابراهيم الديري2012-08-27 17:03:06
إلى صياد السمك
قرقرت متة اليوم ولا لسى؟
-سوريا
صياد سمك22012-08-27 16:35:58
جواب الديك على الدجاجة المتمردة 2
اتّطلع فيها الديك و قال .......و بجناحاتو رف و مـال تَمـــرُد !!! و الله عــال ...... لسه عــيونك ما فاقو وقف ديكي عند الــباب ..... وحضّر للجاجة الجواب الليلة رح طعميك صواب .... ما حـــدا غـــيرك داقو و يلي عمرو لسه صغير .... خايف خيـس اخلاقو الجاجة انحَطت عَ المحك ..... يا بتتظاهر يا (بتنبك )!! و لما عـرفِت لــغزا انفك ... دغـري اعصــابا راقـو و يلي عمرو لسى صغير .... خايف خيــس اخلاقو شرح المفردات : بتنبك : المداعبة بقسوة
-سوريا
صياد سمك2012-08-27 16:28:55
الديك والدجاجة1
قاقو جيــــــــجاتي قاقو...... و يمكن للديك اشــتاقو و يلي عمرو لسه صغير .... خايف خيـِّـس اخـــلاقو الجاجــه قالـــتلو للديــك ..... رح اعْمل تنســـــيقية و رح اتظاهر جكـــرا فيك .......وجيب (القرقة) التركيـة و اللـــيلة بدي اشــكيك ...... و جيب الدول الغربـية يا امـّـا بتنفضــني (زيــك ).... تخلي عيوني يــــتلاقو و يلي عمرو لسى صغير .... خايف خيــس اخلاقو. * شرح المفردات : 1ـ القرقة : دجاجة لها صيصان صغار ..2ـ زيك : مرة واحدة فقط
-سوريا
الشيخ الملحد اتش جي2012-08-27 16:18:23
لنفترض ان السيد الكاتب او غيره
يكون معروف او صاحب موقع اخباري كبير كتب مقالات ضد الثورة و ضد قواد هذه الثورة من سياسين و رجال دين ,شو رح يصير فيه من من قبل الجيش الحر الارهابي و من قبل رجال الدين شيوخ الفتنة و التحريض؟؟ معروف شو رح يصير متل ما صار بغيره!. فاذن لماذا تلومون النظام السيئ و تتغاضون النظر عن الأسوء؟؟فاذن خطوط الحمراء موجودة اينما ذهبتم يا عربان و حاج ضحك على اللحي.انتم العرب و المسلمين ابعدالناس عن ما يسمى حرية و ديموقراطية. قال حرية و ديموقراطية وبنفس الوقت بحللون هدر دم كل شخص يخالفهم الرأي!
-النروج
سوري ....32012-08-27 15:46:45
الشرفاء
نعم ، في سوريا رجال وضعهم الله في مواقع ليصدعوا بكلمة الحق ، فأبت عليهم نفوسهم الضعيفة إلا أن يكونوا أبواقاً للباطل ، وقد بلغوا من الكبر عتيا ، وقد قال الله فيهم ( ومنهم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا). امض في طريقك يا أستاذ نضال ، ولكل مسمى نصيب من اسمه ، فأنت على ثغرة ، وآتاك الله من الجرأة ما يؤهلك لفضح معاناة هذا الشعب المقهور ، وحماك الله من بطش كل طويل وقصير، وجعل منك مثالا لكل سوري شؤيف نظيف ، وحفظتك عناية الرّحمن . وعجل لنا بالجزء الثاني قبل أن تنالك زبانية الطويل
سوريا
سوري ...22012-08-27 15:30:47
الشرفاء
وفي نهاية المطاف ، وبعد توالي الكتابات الجريئة غير المألوفة على أبناء جيلي ، جيل القمع والقهر والإذل ، أيقنت أنّ في سوريا شرفاء ، وليس كل السوريين جبناء مثلي ، وغالبية أبناء جيلي . أشد على يديك ، وأكبر فيك جرأتك وإنسانيتك أيها الأستاذ الكبير ، كبير بقلبك ، كبير بإنسانيتك ، كبير بصبرك وطاقتك في تحمل المسؤولية أمام الله والتاريخ في وقت جبن فيه الكثيرون - للأسف - أن يقذفوا السطان الجائر بكلمة الحق ، وحسبنا من أعمى الله أبصارهم وبصائرهم فدنسوا منابرنابمالا يرضي الله ( كبرت كلمة تخرج من أفواههم إ
سوريا
سوري مقهور2012-08-27 15:10:03
شرفاء
منذ بداية الثورة ، بل وقبلها ، كنت شغوفاًًلمتابعة الكلمات الرصينة التي يتعذر قراءتها في غير ( سوريا نيوز )وفي ما يسمى(الإعلام السوري ) إن جاز لنا أن نصنف ما تنفثه الصحافة والفضائيات السورية بالإعلام بالمفهوم الحقيقي للإعلام، وكنت - بصراحة- أشكّ في موقع الأستاذ المعلوف في النظام الأمني القاتل الذي يعيشه الشعب السوري على مدى نصف قرن من الزمان بمعنى : لعل الأمن جعلت منه الرئة والمتنفس لهذا الشعب المقهور ، وقبل الأستاذ المعلوف بتحمل عقبات هذه المسؤولية مقابل فسح المجال له بهذه المساحة.
سوريا
أسامه2012-08-27 15:24:03
إلى ع السريع
اللهم آمين ...اللهم آمين...اللهم آمين...
-سوريا
علي2012-08-27 15:20:52
إلى السيد نضال
لم نعد نحن السوريون نخاف من هذه الخطوط الحمراء...شهداءنا شهداء الثوره أثبتو لنا ان هذه الخطوط هي اوهام فالنتخطاها معا و نحطم إمبراطوريات الفساد و الظلم و التشبيح ونستعيد الوطن من سارقيه ومغتصبيه
-سوريا
هناء2012-08-27 15:12:28
النقد و النقد الذاتي..خط احمر
عملية التعليم الفاشله التي بدأها حزب البعث و التي خرب بها مؤسسة التعليم في سوريا و التي كانت تعد في الخمسينيات و الستينيات من أفضل و اقوى المؤسسات على مستوى المنطقه كانت تتضمن منهاج سمي بالقوميه العربيه و الذي هو فعليا مبادئ حزب البعث التي كانت ولاتزال حبرا من الأكاذيب على الورق ومن هذه المبادئ التي درست لنا كان النقد و النقد الذاتي والذي يتناقض تماما مع مفهوم الخطوط الحمراء التي تحدث عنه الكاتب في دولة الفلاحين و العمال يعني بإختصار كلو كذب بكذب بكذب 50 سنه من الأكاذيب ع الشعب
-سوريا
صريح2012-08-27 15:17:10
فضائح النظام .. لها بداية وليس لها نهاية ..1
لا أدعي بأني اكتشفت البارود أو اخترعت العجلة عندما قلت سابقا أن هذا النظام مبني على ثلاثة ركائز لايمكن اصلاح أو تغيير أي جزء منها بأي وقت ولأي هدف ، لسبب بسيط : أن هذا النظام سينهار بشكل كامل .. هذه الركائز هي : الفساد – الخداع – البطش .. هل رأى أحدكم على الشاشة الصغيرة كيف تنهار أبنية ضخمة تعلو عشرات الأمتار وتمتد على مساحة هائلة فتصبح ركاما في ثواني قليلة ؟ ، وذلك بتفجير بعض أعمدتها ، أي تفجير جزء لاتتجاوز نسبته 1 بالعشرة آلاف من كتلتها ..
-سوريا
صريح2012-08-27 15:16:25
فضائح النظام .. لها بداية وليس لها نهاية ..2
المعارض الذي أحترمه احتراما شديدا ، وأرشحه أنا المسلم السني لرئاسة الجمهورية ، وهو جورج صبرا ، شاهدت له ندوة عقدها في احدى الدول الأوربية بحضور مجموعة من المغتربين السوريين ، يقول في أحد أجزائها أنه عندما كان معتقلا استدعاه " رستم غزالة " ومن لايعرف هذا الرستم بالاسم أو الشكل على الأقل ،
-سوريا
صريح2012-08-27 15:15:40
فضائح النظام .. لها بداية وليس لها نهاية ..3
استدعاه الى مكتبه بحضور عدد من القادة الأمنيين (حوالي عشرة) ، وصار يخاطبه باسم " شيخ محمد " ، فاستدار جورج حوله عله يرى إن كان يخاطب شخصا خلفه ، فلم يجد أحدا .. وسأله لم تخاطبني بغير اسمي ؟؟ ليكتشف أنه خاطبه بهذا الاسم لأنه وقف منذ الأيام الأولى مع الثورة التي انطلقت من درعا ، ولأن ابنه كان يذهب هو واصدقاؤه الى الجامع يوم الجمعة لكي يخرج في المظاهرات .. ثم يقول السيد جورج : لقد استغربت هذه المقابلة ..
-سوريا
عبد الله2012-08-27 15:09:48
****
نأسف لعدم نشر التعليق لاحتوائه على ألفاظ نابية
سوريا
صريح2012-08-27 15:14:47
فضائح النظام .. لها بداية وليس لها نهاية ..4
كنت أظن أنه يحمل لي رسالة من النظام السوري أو يريد أن يأخذ مني رسالة أو جوابا على أسئلة .. ولكني اكتشفت أنني أتحدث مع فرد من عصابة .. الخ .. والرابط موجود لمن يريد الاستزادة .. ولذا فان ما قاله الأستاذ نضال في مقاله أعلاه : {{ بدا لي الجهاز الذي يدير البلد هو عبارة عن جماعة من "المعاقين" او في احسن الاحوال مسلوبي الارادة والصلاحيات عديمي الكفاءة والامكانيات ( وهي القاعدة العامة مع وجود بعض الاستثناءات ) }} ..
-سوريا
صريح2012-08-27 15:13:56
فضائح النظام .. لها بداية وليس لها نهاية ..5
يتطابق تماما مع مقولة الأستاذ جورج ، ويتطابق مع رؤيتي لهذا النظام ، ورؤية كل من يتعمق في تفاصيل ولادته ونشأته ، والشبكة الرهيبة التي بني عليها من الفساد والخداع والبطش .. ويكفي الاستدلال بدليل واحد فقط ، وهذا الدليل ظهر في اليوم الرابع من انقلاب ما أسموه " ثورة الثامن من آذار 1963 " حيث أصدر المجلس الثوري القانون رقم 4 تاريخ 13/3/1963 ( أي في اليوم الخامس من الانقلاب )
-سوريا
صريح2012-08-27 15:13:03
فضائح النظام .. لها بداية وليس لها نهاية ..6
باغلاق كافة مطابع الصحف والمجلات في كافة محافظات القطر ، ومصادرة جميع مطبوعاتها وآلات الطباعة ، والحجز على أموال أصحابها وأقاربهم المنقولة وغير المنقولة .. هذا القرار الذي كان الهدف أن يعيش الشعب السوري بمايشبه التمثال الشهير للقرود الثلاثة ، أحدهم يغل
-سوريا
صريح2012-08-27 15:11:44
فضائح النظام .. لها بداية وليس لها نهاية ..7
هكذا أرادوا لنا أن نعيش أصحاب شعارات " الصمود والتصدي " و " لاصوت يعلو على صوت المعركة " وأخيرا " المقاومة والممانعة " .. وكما ترون فسوريا منذ خميسن عاما حتى الآن ـ يا عيب الشوم ـ ليس فيها جريدة معارضة واحدة أو محطة اذاعية أو تلفزيونية معارضة ..؟؟!! ولو أردنا أن نضرب صفحاً على 37 عاما عاث فيها النظام فسادا وافسادا حتى وفاة حافظ الأسد ،
-سوريا
مواطن أجدب2012-08-27 15:09:28
بسوريا في آلاف جميل الطويل
المشكله إنو هادا جميل الطويل صرلو 50 سته عم يفرخ.. جميل الطويل و محمد الطويل و عباس الطويل و علي الطويل و جورج الطويل و... الله يعين الشعب السوري
-سوريا
صريح2012-08-27 15:10:25
فضائح النظام .. لها بداية وليس لها نهاية ..8
ونبدأ مع " الانقلاب الناعم " الذي رفع الرئيس بشار الى سدة الحكم ، ونعتبر أن هذا الرئيس الشاب الذي عاش ردحا من حياته في الغرب ، وعاش الديمقراطية والتقدم عن قرب ، ولمسهما بيده .. حيث تعهد ( كالعادة ) بمحاربة الفساد من ضمن رزمة اصلاحات موعودة ، فكيف نصدق هذه الوعود وهو قد أصدر قبل أقل من سنة على تقلده موقع الرئاسة قانونا يعتبر " رشوة " مفضوحة للصحفيين السوريين ليشتري بها ضمائرهم ويضمن تطبيلهم وتزميرهم ، كما نراهم هنا على هذا الموقع ، أو على الأقل سكوتهم ..
-سوريا
صريح2012-08-27 15:09:28
فضائح النظام .. لها بداية وليس لها نهاية ..9
هذا القانون رقمه 58 صدر في الشهر الخامس من عام 2001 بعد أقل من سنة على تسلم الرئيس بشار الحكم ، ويقضي بتخصيص 2% من دخل المؤسسة العربية للاعلان ، وهي مؤسسة حكومية مهمتها تحصيل نسبة الدولة من قيمة جميع الاعلانات الصادرة في الصحف والمجلات والقنوات الاذاعية والتلفزيونية وغيرها ، واللوحات الخاصة بالمحلات التجارية ، واللوحات الطرقية .. الخ .. مدخولها السنوي بعشرات إن لم نقل مئات المليارات من الليرات السورية ..
-سوريا
صريح2012-08-27 15:08:21
فضائح النظام .. لها بداية وليس لها نهاية ..10
وطلب هذا المرسوم تحويل هذه النسبة الى صندوق تقاعد الصحافيين الذي يعطي الصحافيين معاشا تقاعديا غير المعاش الأصلي ، ويدفع لهم تكاليف العلاج ، وتعويضات الوفاة .. الخ .. وأعتقد أن الأستاذ نضال يعرف هذا القانون حق المعرفة .. كفى كذبا وتدجيلا على الشعب السوري ، بقاء الفساد يطيل عمر هذا النظام ، لأنه قد بني على هذا الأساس .. وما بُني على باطل فهو باطل ..
-سوريا
ابو عبد الله2012-08-27 15:04:10
تحية حب واحترام للاستاذ نضال
تحية حب واحترام للاستاذ نضال جميعنا يعلم انك صحفي حر ولكن ما كان يمنعك من الكتابة هو الشبيحة وازلامهم حتى تعليقاتنا نحن المواطنين نعتقد انه يتم حذف أو تعديل الكثير منها لدواعي امنية وسياسية وتخضع لهذه الخطوط الحمر التي تكلمت عنها.
-سوريا
ابراهيم الديري2012-08-27 14:59:53
تحية إلى السيد نضال
تحية معطرة بعطر الياسمين الشامي إلى السيد نضال المعلوف , لن أكتب كثيرا فالمعلقين قد كفوا ووفوا وخاصة السيد "عالسريع" , أود فقط أن أشكرك وأتوقع أن ينعتك "جمال الطويل" ومشتقاته من الشبيحة وأذنابهم بأنك متآمر وخائن .... إلى آخر هذه الإسطوانة الممجوجة. تأكد وليتأكد الجميع بأننا سنستعيد حريتنا رغم أنف الطائفيين ولن نقع في الخطأ الذي وقع به آباؤنا من التخاذل وهناك مقولة لمارتن لوثر : لا يركب الناس على ظهرك إلا إذا حنيته لهم.
-سوريا
سالي 2012-08-27 14:30:11
ثورتي على جمال الطويل
لقد قلتها بوضوح بالغ سيد نضال بأن الثورة ماهي الا لتصفية الاحقاد والضغائن واخذ التارات من اشخاص بينكم وبينهم عداوة وهذا واضح من عنوان المقالة لديك بأن ثورتك هي على جمال الطويل الذي عرفته بأنه شخصية امنيه قد ازعجتك يوما ما في الماضي وهذا هو حال غيرك من الثوار الذين لا يعنيهم وطنهم سوريا بقدر ما يعنيهم الانتقام والثأر والتشفي من اشخاص لديهم معهم عداوات قديمة. لا اعتقد بأن هذا التعليق سبنشر ولكن يكفي ان تقرأه انت يا نضال او احد العاملين لديك
-سوريا
فريزر 2012-08-27 14:28:25
?!!?
قرأت المقال والتعليقات،... رجع البلد سنينا إلى الوراء على مرأى ومسمع العالم كله! ولم يحاسب أو يساءل أي واحد بحكومة الحرب الموقرة، حرب ضد مين وماهدفها وماهي حدود عمليات التطهير الذي ينفذها جيشنا الباسل، ووضع اللاجئين، وانهيار العملة و و و... أين البرلمان؟ أسئلة بسيطة من مواطن عادي مصدوم.
-الإمارات
سومر2012-08-27 13:49:25
حال الدكتاتوريات
هكذا هو حال التاريخ و هذا ما يخبرنا به, فالأنظمة الدكتاتورية تخلف الثورات. و مهما طالت و عمرت فمآلها الزوال لا محالة . الإدعاء بالتأييد الشعبي تثبته الانتخابات النزيهة لا المزورة. كان من الممكن الإقدام على التنحي, و إجراء انتخابات نزيهة بمراقبة دولية. و إذا كانت القيادة الحالية تحظى بالتأييد الشعبي كما تدعي لتنحت تاركة الأمر للانتخابات حرة نزيهة تثبت صحة كلامها.الأمر بسيط و واضح و ليس بحاجة للف و دوران.
-سوريا
أحمد الحلاق2012-08-27 13:49:49
إلى السيد لا حول و لا قوة.....
أخي العزيز كلامك غير منطقي بالتأكيد سيكون هناك تضحيات على المدى القصير لكن فكر على المدى البعيد, لو صمتنا الأن أؤكد لك أن النظام سيذيق الشعب أشد أنواع العذاب بحيث يتمنى الشعب أن يثور مرة أخرى حتى لو سقط 10 ملايين شهيد, كل الثورات يكون فيها تضحيات كل الثورات يكون فيها فوضى و لكن المهم في الثورة أنها تخلق وطناً و هو ما لا نملكه حالياً و لا بإدنى مقوماته و لا نملك حتى كهفاً للحيوانات فهذه ليست حياة فمن يستشهد هو لا يموت لأنه بالأصل لم يكن لديه حياة لذلك هو يعيش عندما يستشهد فلا خسارة حقيقية
-سوريا
متسائل2012-08-27 13:30:18
تحية للسيد نضال
هل كان من الضروري أن يسقط هذا العدد من الشهداء وكل هذه الدماء ليفهم النظام أن اليد الحديدية لا تنفع الى الأبد؟اذا لم يكن للمثقفين دورا مهما ببناء الوطن فمن سيبني البلد؟لماذا حولهم الى شحاذين يشحذون الموافقة على النشر عند أبواب بشر لا يستطيعون فك الحرف؟لماذا جعلهم يتفاخرون بصداقاتهم لبشر لا يملكون ربع شهادتهم؟لماذا جعلهم يهربون من البلد ومن ثم يشتمون البلد من الخارج؟لماذا حولهم الى ناس حاقدين؟لماذا جعلهم يفكرون بالخيانة للتخلص منه؟
-سوريا
مراقب2012-08-27 13:15:06
الى سوري دستوري
شو نسيت سيد صريح وسيد عالسريع وحمصي عتيق وامويين و شاهد عالجولان وكاره الطغاة أتحفونا بتعليقات أطول من المقالة ذاتها,وهم يدخلون بكذا أسم ونفس المضمون ونفس الكلام من أكتر من سنة,اذا كان صياد سمك يدافع عن سوريا-هؤلاء يدافعون عن الاصوليين والخونة,مستغلين التححول الايجابي لسيريانيوز العزيزة ليبثوا أفكارهم ****!
-سوريا
الشيخ الملحد اتش جي2012-08-27 13:14:15
سيد الكاتب
صرت قارئ كذا مقال لك عن النظام و قساوة النظام .هي شغلة قديمة و منعرفها من زمان و حتى الطفل الصغير بيعرفها يعني ما نها بحاجة لا لمقالات و لا لدروس!.بس بكونك صحفي و عندك كل هالجراءة لماذا لا تجرأ أن تكتب مقال عن مساوء و قساوة هذه الفورة ايضا و عن كل من يدعم هذه الفورة؟؟ لربما قد تكون خطوط حمراء يا ترى؟!! كن على ثقة نعم!.اتفق معاك بكل كلمة و حرف قلتها في مقالك فيما يخص النظام و عن قساوة النظام ولكن لا اتفق معاك و مع غيرك بتكاتفكم و تعاطفكم مع العراعير و مع المتامرين.تحية لك
-سوريا
عبادة2012-08-27 12:43:13
أطلق لقلمك العنان
لأجل عشرات آلاف السوريين الذين ضحوا بأرواحهم من أجلنا نحن الأحياء الأموات. من أجل عشرات آلاف السوريين المغيبين خلف قضبان الألم. من أجل مئات آلاف السوريين المفترشين الأرض والملتحفين السماء. من أجل عشرات آلاف السوريين الثكالى واليتامى. من أجل عشرات آلاف السوريين الجرحى والمعوقين. من أجل هؤلاء وهؤلاء وهؤلاء لا أقل من أن تطلق لقلمك العنان.
-سوريا
سوري دستوري2012-08-27 12:54:15
ماوراء الخطوط الحمراء 4
يا سيد صياد سمك .. عندي سؤال.. هل تعتقد أن التعليق بعدد كبير من المرات وبأسماء مختلفة سينقذ النظام السوري ويغسل جرائمه التي ليس أقلها قصف المدن والقرى بحجة وجودإرهابيين؟؟!!وهل لتقمص مظهر التدين والورع والدعاء يغفر لك التهليل والتطبيل لمن يقتل الآلاف من المدنيين الأبرياء بالقصف العشوائي؟؟
-سوريا
king 2012-08-27 12:47:12
شكرا استاذ نضال
شكرا لك استاذ نضال ... واطلب منك ان تتحرر اكثر من ذلك فلم نعد نخاف من تلك الشياطين :)
سوريا
سوري دستوري2012-08-27 12:47:03
ماوراء الخطوط الحمراء 3
أخيراً للسيد صياد سمك.. يعني من خلال متابعتي لما تكتب مذ بدأت باستخدام هذا الاسم لاحظت إصرارك على إغراق المواضيع بكم كبير من التعليقات ذات المحتوى المتشابه إلى حد التطابق أحياناً مع الكثير من مفردات السب والشتم لكل من يعارض نظامك..
-سوريا
سوري دستوري2012-08-27 12:45:28
ما وراء الخطوط الحمراء 2
ولكم أخوتي القراء أن تفرزوهم من بين المعلقين من خلال لهجة السب والتخوين التي يتميز بها عناصر أجهزة النظام الأمنية الذين تم فرز بعضهم للتعليق على الموقع ذوداً عن نظام قتل من السوريين عشرات أضعاف ما قتلت إسرائيل منهم عبر كل الحروب..
-سوريا
سوري دستوري2012-08-27 12:34:32
ما وراء الخطوط الحمراء 1
أولاً تحية لك سيد نضال على جرأة وموضوعية ما تطرح في وقت مازال سيف الرقابة مسلطاً على رقاب وأقلام شرفاء الوطن.. وأتوقع هنا أن يشن أزلام وأتباع "جمال الطويل" هجمة سرشة على الأستاذ نضال لتطاوله على أحد "الأسياد"..
-سوريا
عالسريع2012-08-27 12:28:42
ولكن لأننا نستحق
ولكننا يالله هانحن على بابك اعترفنا بذلنا إليك وحدك وعزتنا على من سواك .. هانحن يالله نتبرأ إليك من ماضينا الأسود الغبي ونعوذ بك أن نعود إلى ذلنا وهواننا .. فاغفر لنا يالله و ارحمنا يالله و عجل نصرك يالله لأننا نستحقه .. الله يالله لا معبود سواك أنت يامجري السحاب أغفر لنا تقصيرنا في حق سوريا طوال الخمسين سنه و تركها رهينة ذلك النظام يشتري و يبيع فيهاو عجل لنا فرجك يالله و عجل لنا نصرك يالله و عجل لنا فرحنا يالله لأننا نستحق نصرك يالله ...اللهم أمين أمين أمين
-سوريا
عالسريع2012-08-27 12:22:27
نحن نستحق9
نحن نستحق تلك المجازر عندما رضينا أو غضضنا النظر عن نتائج انتخابات تجري في بلادنا منذ 50 عاما من انتخابات بلدية إلى انتخابات أعلى سلطة وهي معروفة النتيجة مسبقا .. وأصبحت نكته ممجوجة ... نحن نستحق عندما رضينا أن يكون في مجلس الشعب من لا يمثل الشعب و لكنه يمثل النظام وحزبه .. ويشرح دوائر و مربعات (اغلب الظن تشكل له عقدة نفسية فهو يكثر منها في حديثه) .. نحن نستحق عندما رضينا بأن تكون شروط توظيف أبناء الشعب من (أبناء بعثهم ) و باقي الشعب ليس من مسؤولية الدولة
-سوريا
عالسريع2012-08-27 12:11:34
نحن نستحق8
نحن نستحق كل تلك المجازر عندما رضينا بهجرة شبابنا إلى الخارج بحثا عن لقمة عيش كريمة كان أولى بالوطن أن يقدمها لهم ،نحن نستحق لأننا قبلنا بنهب ثروات سوريا على مدى 50 سنه لتستقر في أيدي فئة معينه وباقي الشعب لا يلقى كفاف يومه ،نحن نستحق ذلك لأننا اعتقدنا حسن الظن بحزب الله ونصرناه مظلوماووقفنا إلى جانبه لأن نيتنا كانت لله فأبى حسن حزب الله إلا أن ينصر ظالمنا و وقف ضدنا لأن نيته لحاكم الفرس وفتواه ،نحن نستحق لأننا سرنا كالأغنام في مسيرات هتاف كان أولى بها أن تكون مسيرات بكاء على حالنا
-سوريا
عالسريع2012-08-27 12:03:54
نحن نستحق7
نحن نستحق تلك المجازر النازية التي ترتكب في حقنا عندما رضينا أن يمون ولاء الجيش السوري للنظام ولشخص واحد فقط وليس ولاء للشعب السوري و لكامل تعداد أشخاصه ... نحن نستحق لأننا قبلنا (برجل دين منظر) يعتلي منابر جوامعناوكنائسنا ليبارك للنظام طغيانه وحماقاته نحن نستحق ذلك عند قبلنا بتهجير علماؤنا الأجلاء مسحيين و مسلمين رفضوا طغيان النظام وجرائمه نحن نستحق تلك المجازر عند قبلنا منذ 1963 بلعبة النظام الطائفية وتفريقه بين الطوائف المتحدة منذ آلاف السنين وزرعه الفتنه بينها
-سوريا
مخلص الخطيب2012-08-27 11:49:38
مقالة متأخرة، لكنها من أجمل ما قرأت
كنت أشعر بما تفضلت بذكره أخ نضال حين كنا أشارك بتواضع في الكتابة على موقعكم الذي تعلقت به. كنت أتمنى أن تُنشر هذه المقالة في بدايةهبّة الكرامة، لكن المهم أنها وصلت، ومن الأفضل الوصول متأخراً من عدم الوصول. أنتظر بفارغ الصبر القسم الثاني لأتعرف على مدى صبرك منذ هبّة الشعب السوري ليومنا هذا، ولأتعرف على ما تعرضت له بعد نشر القسم الأول، ولأفهم سبب التأخر. كلمة حق لابد من قولها بحقك أخ نضال، هي أنك رفضت العمل خارج سوريا. أهنؤك وأرجوك تقبل كا تحياتي وتقديري لما سردته من حقيقة مجتمعنا الذي كان مخدّراً
-فرنسا
صالح احمد2012-08-27 11:52:35
برافو ياعمر
برافو ياعمر لانك فككت الشيفره واشكرك لان جعلتني اشحذ تفكيري لبعض الوقت بالرغم من كل الهموم التي ركبت رأسي ورؤوس كل السوريين هذه الايام واظني قد وصلت الى نفس التصور الذي وصلت اليه شكرا لكاتب المقال الذي كتب فقرأنا وبدأنا نفكر وهو مانقصنا من زمن طويل كنا مغيبين فيه بإرادتنا وبفعل فاعل حرمه الله من نعمه التي لاتعد ولاتحصى
سوريا
هشام2012-08-27 11:55:32
رأي للنشر
سيد نضال معلوف انت نموذج لكثير من طبقة النخبة التي قشرتهم هذه النكبة السورية انتم فاشلون بامتياز تريد ان تقنعنا ان من اوصل البلاد والعباد الى قلب جهنم الحمراء هي الخطوط الحمراء التي رسمت حدودها. منشان الله ارحموا عقولنا وقبل ذلك ارحمواالبؤساء الذين شردتهم وقتلت طموحاتهم وامالهم تلك الفوضى الملعونة التي الكل بات يعرف مصدرها .اننا ندفع ثمن تكبيرات المنافقين بين الازقة اننا ندفع ثمن هؤلاء الذين حولوا بلدهم الى داعرة فتحت قدميها الى كل زعران العالم .منشان الله لا حدا يقنعني بالمطالب المحقةللشعب
-سوريا
someone2012-08-27 11:52:32
happy to know
that you have left syria because I was very warried about you and I was wundring all the time how can you allow some comments you are my candidate for Information minister after the regeam falls Best regards
-أستراليا
science, logic & belief2012-08-27 11:34:42
لا حياة ولا قوة إلا بالدماغ 2
بأي طريقة أخرى تبقى أفضل من وجودهم في القبور لأنه حينها لا يمكن فعل شيء بعد الموت! هناك فرق بين العناد والانتحار وبين العزيمة والتضحيات! يمكننا كتابة مليار تعليق نشتم النظام ونستمر بالنواح أو يمكننا ترك الحقد جانباً وتقرير ما يخدم مصلحة السوريين وليس شتم الرئيس الحالي ولعن روح الرئيس السابق والعياذ بالدماغ! نريد معطيات وليس أحلام وأوهام! ليتمركز الجيش الحر في تركيا بشكل مؤقت ولن تجدوا حينها لا صواريخ نظام ولا جثث في الشوارع! لست من أنصار النظام, أنا من أنصار السوريين معارضين ومؤيدين.
-سوريا
science, logic & belief2012-08-27 11:03:20
لا حياة ولا قوة إلا بالدماغ 1
بعد تحية وشكر السيد الكاتب, الأمر في غاية البساطة! لسنا بحاجة إلى ادانة النظام السوري لأننا نعرفه منذ أكثر من 40عام فاسد قاسي رغم ايجابياته التي لا مجال لذكرها الآن لأن سلبياته وجرائم البعض منه باتت تعمي البصيرى. إذن انتهينا من نقطة أن الخطأ على النظام لننتقل إلى نقطة ما هو الحل؟ 1-أن نستمر بالثورة على النظام بالسلاح ونشاهد الأموات ونستمر بالنواح والاستنجاد بقطر والسعودية وحلفاء اسرائيل إلى حين بقاء 1536 سوري على قيد الحياة؟ 2- نوقف المظاهرات ونلقي السلاح أرضاً ليعيش السوريين لكي يحاربوا
-سوريا
Razo2012-08-27 11:00:34
شكراً
تحياتنا استاذ نضال، بإنتظار باقي الأجزاء؛ تحيه لجرأتك ولوطنيتك.
-سوريا
معتقل سابق2012-08-27 10:42:36
بس 20 يوم؟؟
والله الشباب كتير راءفين بحالتك..حميد ربك يازلمي...بعدين بيني و بينك ماأكلتلك شي كف شي طياره شي فلقه؟؟؟ بسيطه يازلمي صحتك بالدنيا
-سوريا
هناء2012-08-27 10:38:23
عرف الخطوط الحمراء؟
سيد نضال من فضلك هل بالإمكان تعطينا توصيف للخطوط الحمراء التي يجب على كل صحفي في دولة البعث دولة العمال و الفلاحين و صغار الكسبه أن يعمل ضمنها و يتأكد من عدم تجاوزها؟؟
-سوريا
زياد2012-08-27 10:31:29
ثورة الشعب السوري ستستمر
الثوره لم تبدأ من 17 شهر مضى..ثورة الشعب السوري بدأت منذ أن إغتصب حزب البعث السلطه من السورين و ستستمر حتى يستعيد السوريون حرياتهم و حقوقهم المغتصبه
-سوريا
هدهد2012-08-27 10:25:27
صباح الشعب العظيم
سوريا هي الشعب الثائر..سوريا هي أرض السورين ذوي الهامات الطوليه .. سوريا يوسف العظمه سلطان باشا الأطرش صالح العلي...سوريا هي الشهداء شهداء درعا شهداء حمص شهداء إدلب و خان شيخون و البوكمال و دير الزور سوريا هي شهداء برزه و الميدان و العسالس و عرطوز و المزه ...سوريا هي شهداء داريا...صباح شهداء الوطن ..صباح الحريه
-سوريا
عالسريع2012-08-27 10:08:57
نحن نستحق6
نحن نستحق كل ذلك و لكننا هانحن يالله قد اعترفنا بذنوبنا و علمنا بأن هذا العذاب الذي تسلطه علينا الآن إنما بما اكستبت أيدينا من السكوت والخوف وقبول الذل لمدة 50 سنة فهل إلى نصر من طريق .. الله يالله نحن عبيدك السوريين ولسنا عبيد أحد غيرك جئناك تائبين نادمين على سكوتنا وذنونباوذلنا الذي عشناه 50 سنه فهل إلى فرج من طريق .. الله يالله هانحن السوريين جئناك معاهدين على أن لانقبل أي ذل في المستقبل وأن نكون أحرار كما ولدتنا أمهاتنا فهل إلى نصر من عجلة .. عجل نصرك يالله لأننا نستحقه
-سوريا
عالسريع2012-08-27 09:57:50
نحن نستحق5
نحن نستحق تلك المجازر لأننا قبلنا بأن يقوم أحد بتأسيس محطته التلفزيونية من أموال غير معلومة المصدر ثم تقوم مذيعته بالتجوال بين جثث مدنيين قتلهم الشبيحة وعرض تلك الجثث بتشفي واضح لا لشيء ولكن لبث الرعب في قلوب الشعب .. نحن نستحق لأننا رضينا كما قال نضال في مقالته بأن يقوم جاهل بممارسة سيطرته على الإعلام ... نحن نستحق تلك المجازر لأننا أوجدنا في داخلنا رجل أمن يمشي معنا أينما ذهبنا حتى إذا دخلنا إلى المرحاض فهو معنا .. نحن نستحق ذلك عندما رضينا بأن يقول المتقف لرجل أمن جاهل ياسيدي
-سوريا
عالسريع2012-08-27 09:50:03
نحن نستحق 4
نحن نستحق ما يفعل بنا من مجازر لأننا سكتنا عن مجزرة درعا في بداية الثورة وخرج سكان دمشق وسكان حلب يتجولون في الطرقات و الأسواق وكأن درعا ليست على بعد مئة كيلومتر أو أكثر ونحن نستحق لأننا رأينا شبيحة النظام وهم يرمون الجثث من فوق الجسر في مجزرةجسر الشغور ثم ذهبنا إلى المطاعم لنشاهد مباريات وندخن الارجيلة وكأن جسر الشغور في قارة بعيدة عنا ... نحن نستحق هذه المجازر لأننا رضينا بأن يسرق النظام من جيوبنا ما يؤسس به تلفزيون وإعلام كاذب منافق مزور يقلب الحقائق رأسا على عقب ....
-سوريا
مفكر عربي2012-08-27 09:54:56
بس مو عزمي بشارة
" كفى المرء سوءاً أن يحدّث بكل ما يسمع "
-سوريا
سنفور مفكر2012-08-27 09:26:52
صباح الخير يادمشق صباح الفل والياسمين
صباح الخير يانضال الصفحي الشجاع صاحب القلم الحر الذي لايخاف سجون الجلادين ولا ارهابهم صباح الخير ياوطن الحرية القادم صباح الفل والياسمين الشامي المعطر بدماء الشهداء الابرار شهداء الحرية والعدالة الشهداء المظلومين صباح الخير لامهات الشهداء وعوائلهم صباح النصر القادم والحرية المشرقة من أنين الضعفاء المساكين وتبا لكل خائن قاتل تبا لجيش هدفه حماية الوطن وليس حماية الشبيحة فليرحل هؤلاء لكي نعيش بسلام في وطننا ستشرق شمس الحرية
-سوريا
السيد نضال2012-08-27 09:17:09
تحيبة سورية
تحية سورية من قلبر كل مواطن سوري لكل لنسان شريف وقف مع هذه الثورة او لم تتطلخ ايديه بدمائها على الاقل فعلا الاصلاح لم يعد ينفع وآالة القتل لم وان تتوقف فحمل السلاح والقتل من كل الاطراف اغتال وذبح كل امل للحل فالموضوع اصبح طائفيا بحتا والاصلاح لم يعد موجودا في قواميس السوريين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟استاذ نضال اضلفة الى ما تفضلت به وبينته هنالك حقيقة يدركها اي انسان في هذا العالم وهي لم ولن تنكسر اي ثورة في العالم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ فكيف اذا كانت هذه الثورة سورية
-سوريا
احمد سليمان2012-08-27 08:54:30
ذاك الغيم جلب هذا المطر
إذا كان كاتب المقال يروي لنا بعضا من معاناته ويعترف بانها لا تمثل إلا الشيء البسيط مما عاناه الشعب السوري طيلة فترة امتدت قرابة الخمسين عاما فما بال الذين الذين كانت ارواحهم رهينة شخطة قلم ممن وصفهم وهو يتمتع بصداقات مع جهات مسؤولة وفاعلة في النظام؟؟ للاسف مازال هناك اشخاص يدعون انهم صحفيون ويسمون انفسهم باسماء مستعارة(صياد سمك) يتكلمون عن مؤامرة ويخصون الجزيره ويدعون ان لهم اصدقاء سابقين فيهاويرمونها بسهامهم المسمومة متناسين ان اعلامنا المتمثل بقناة مثل الدنيا هي الاسوأ الذي عرفناه
-سوريا
ابو حازم2012-08-27 08:56:42
نعم ثورة كرامة
للأسف أن أصحاب القرار من القادة الأمنين في سورية هم من أوصل البلد إلى ماهي فيه الآن... سلمت أناملك ونرجو منك في الجزء الثاني أن تكسر كل الخطوط الحمراء والتي صنعوهامن دمائنا و ضيقو فيهاالخناق على كل مواطن كل حسب عمله..
-سوريا
عالسريع2012-08-27 08:41:03
نحن نستحق 3
نحن الذين سكتنا عن احتلال إيران لقرارناالسيادي ورضينا عن بغي حزب الله الفارسي.وظننا به ظن حسن ولكنه كان سوء علينا ولكننا يالله هانحن اعترفنا بذنوبنا التي ارتكبناها بحق انفسنا وبسكوتنا منذ 50 عام وهو الذنب الأكبر وأنت غفار الذنوب وقابل التوبة وناصر الضعفاء .فاغفر لنا سكوتنا لمدة 50 عام وتجاوز عن جبننا لمدة 50 عام واغفر لنا قبولنا بالذل لمدة 50عام وهانحن نعترف بأننا ننتظر المعونة منك و ليس من العرب أو الغرب فهاهي المجازر ترتكب في حق سوريا و العرب و الغرب في وادي أخر فانصرنا يالله
-سوريا
سوري متشائل2012-08-27 08:44:23
مالي علاقة
قد يكون هناك الف سبب و سبب ليكون هناك مؤامرة على سوريا ...و لكن هناك ايضا الف سبب و سبب ليثور الشعب في سوريا
-موزامبيق
عالسريع2012-08-27 08:32:25
نحن نستحق 2
نحن نستحق لأننا سكتنا عن مجزرة حماه 1982 و دفنا رؤوسنا في التراب .. نحن نستحق لأننا سكتنا عن مجزرة تدمر و شربنا الشاي والقهوة يومذاك و كأن شيئا لم يكن ... نحن نستحق لأننا رضينا في عام 2000 أن يقوم مجموعة من (الفحول)البالغ عددهم 250 باغتصاب دستورنا لمدة ربع ساعة وقلنا هذا لصالحنا .. نحن نستحق لأننا في كل مرة كنا نختلق أعذار وهمية و نقول الحرس القديم السبب الرئيسي لتوقف الاصلاحات التي يريدها نظامنا الشاب .. نحن نستحق لأننا سكتنا عن سحق الطبقة الوسطى بكاملها من أجل أشخاص معدودين
-سوريا
عالسريع2012-08-27 08:25:40
لأننا نستحق 1
صراحة نحن الشعب السوري نستحق أن يصرف الغرب و العرب نظره عن مأسينا و وجعنا .. نحن نستحق مايرتكب من مجازر فينا .. نحن نستحق ذلك لأننا سكتنا في عام 1963 عن أنقلاب على السلطة أطاح بالسلطة الشرعية وأتى بسلطة لا شرعية لتحكم البلاد ... نحن نستحق لأننا سكتنا في عام 1966 عن تناحر قيادات الحزب أنذاك على الكرسي و الالتفات عن مصالح الشعب ... نحن نستحق لأننا لم نسأل مجرد سؤال في عام 1967 عن سبب نكستنا و خسارة الجولان وعن تراجع كيفيا ... نحن نستحق لأننا قبلنا بانقلاب 1970 و كأن شيأ لم يكن ..
-سوريا
كلنا شركاء بالوطن ( 2 )2012-08-27 08:24:53
بيان رابطة فارس الخوري حول مجزرة داريا
والتي اضاف النظام فيها واحدة من سلسلة جرائمه بحق اهلنا في الوطن . هذا ونهيب بأبنائنا في الجيش النظامي ترك النظام والانشقاق عنه تاركين مابقي من مؤيديه لمواجه مصيرهم المحتوم في المحاكم الدولية لينال جزائه عن ما ارتكب من جرائم بحق الشعب السوري عاشت ثورة الشعب السوري من اجل سورية خالية من القمع والفساد سورية يتساوى فيها الجميع تحت سقف الوطن الواحد اللجنة الاعلامية
-سوريا
كلنا شركاء بالوطن ( 1 )2012-08-27 08:22:19
بيان رابطة فارس الخوري حول مجزرة داريا
ارتكب النظام السوري يوم السبت 25 -08-2012 في داريا مجزرة راح ضحيتها مايقارب الأربعمائة من الأطفال والنساء مضيفا بذلك واحدة من ابشع الجرائم في تاريخ الشعب السوري الطامح للحرية ,لابل في تاريخ الانسانية ,وهذا يؤكد من جديد على النهج للنظام في محاولته لقمع ثورة الحرية التي ينشدها الشعب السوري للخلاص من ابشع نظام عرفه التاريخ الانساني خلال مراحل نضاله التحرري . ** اننا في رابطة فارس الخوري لدعم الثورة السورية ندين المجزرة الرهبية
-سوريا
omar2012-08-27 08:16:27
فك الشيفرة
جمال الطويل ...لنبحث عن مرادفات او مناقضات كل من جمال والطويل بيطلع معنا الإسم
-سوريا
حلبية حرة 2012-08-27 08:01:58
حفظك الله يا أخ نضال
النظام يعتمد على نوعين من الاشخاص اولهم اناس مجرمين لتسيير امور البلاد اما الجيد والمثقف منهم فهو واجهة لايمكنه اتخاذ اي قرار الا بالرجوع الا الجهات الامنيةوالكل يعلم من هي الجهات الامنية ومن هم الاشخاص الذين ينتسبون اليها كذلك نرى اعتماد النظام على شلة الانس كبثينة شعبان و لونا الشبل وشهرذاد وووووو الحبايب كتار فهل يمكن لنظام يعتمد في اتخاذ قراره على هؤلاء ان يفلح وينجح في حكم او اصلاح ما.
-سوريا
صياد سمك2012-08-27 06:11:57
صباح الخير سورية
صباح الخير ..صباح الياسمين .. من الجميل أن ترى ياسمينه مع شعاع نور في نهاية نفق طويل مليئ بالألام و الأحزان . هتاك في نهاية هذا النفق تنتظرك فتاة جميله خرجت منه أيضا , اسمها سوريا ,تحمل بيدها ياسميناً, لتقول لك ..الحمد لله على سلامتك عندها فقط ترتخي مفاصلك المرتعده ...تشعر بالأمان ...تشعر بأن الكابوس قد زال . صباح الخير لبلدنا الغالية سوريا و صباح الخير لنسورنا و اسودنا بالساحات الدعاء لابطالنا البواسل..
-سوريا
محمد2012-08-27 06:07:51
ننتظر ...
ننتظر القسم الثاني ...
-سوريا
صياد سمك2012-08-27 05:49:08
يسري فــــــــودة
الصحفي السابق في قناة "الجزيرة" وصاحب برنامج سري للغاية كتب على تويتر: (المؤامرة على سورية أصبحت مكشوفة أمام الجميع!أقول للقنوات الخليجية المروجة للفتنة و سفك الدماء في سوريةأنكم مثل لاعب الكرة القدم الموجود في موقع تسلل فهدفكم غير شرعي وملغى بشهادة الشعب العربي!! أقولها بصراحة و بمسؤوليتي: الصحفي الذي يهاجم سورية الآن هو متواطئ مع المشروع الصهيوني لضرب سورية قلب العروبة! أقول لزملائي السابقين بقناة الجزيرة: الشعب العربي أصبح واع فأوقفوا مهزلة الجزيرة!!) *** انتهى ***
-سوريا
محمد 2012-08-27 05:14:23
الثورة السورية
سيد نضال بحييك على جرأتك لكن ما زالت الثورة السورية تسبقك بمراحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا