syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
قمة "التعاون الإسلامي" تنطلق .. ومسودة البيان الختامي تدعو لوقف العنف ومحاسبة مرتكبيه في سوريا
الاخبار المحلية

انطلقت أعمال القمة الاستثنائية لمؤتمر "التعاون الإسلامي" في مكة المكرمة، يوم الثلاثاء، بكلمة للعاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، دعا خلالها لتأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية، قبل أن يتقرر استكمال القمة لعملها في جلسة مغلقة، فيما طالبت مسودة البيان الختامي بوقف كل أنواع العنف والكف عن الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها في سوريا.


وبدأت القمة بكلمة للملك السعودي دعا خلالها إلى تأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية مقره في العاصمة السعودية الرياض، تلا ذلك كلمات لرئيس السنغال رئيس القمة الحالية للمنظمة، وكلمة لأمين عام المنظمة أكمل الدين إحسان أوغلي، قبل أن يتقرر استكمال القمة لعملها في جلسة مغلقة.

وكان الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز دعا إلى عقد قمة طارئة لمنظمة المؤتمر الإسلامي لبحث عدة قضايا على رأسها الأزمة السورية.

في السياق ذاته، أشارت وسائل إعلام إلى أن مسودة البيان الختامي أدانت إراقة الدماء في سوريا، وطالبت بوقف كل أنواع العنف والكف عن الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها في سوريا.

كما رحب البيان الختامي بقرار الجمعية العامة الذي يدين استخدام القوة ضد الشعب السوري.

وكان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أشار مساء الاثنين إلى أنه "تم اعتماد قرار التوصية بتعليق عضوية سوريا في الاجتماع الوزاري التمهيدي بالتوافق بالأغلبية المطلقة" في اجتماع وزراء خارجية الدول الـ57 الأعضاء في المنظمة الذي عقد في مدينة جدة السعودية، مبينا أنه "سوف يتم البت في هذا القرار من قبل القادة" في القمة.

واتهم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو ، يوم الاثنين، على هامش الاجتماع التحضيري للقمة، السلطات السورية بانتهاج سياسة "الأرض المحروقة" ضد الشعب السوري، معتبرا أن سورية دخلت نفقا مظلما لا تُعرف نهايته.

ويأتي المؤتمر بعد يومين من تأجيل اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء بالجامعة العربية في جدة إلى وقت لاحق, بسبب خضوع وزير الخارجية السعودي لعملية جراحية.

وتقدمت دول عربية بالإضافة إلى منظمات دولية بمبادرات وخطط لحل الازمة المستمرة في سورية منذ أكثر 17 شهرا, منها مبادرتين للجامعة العربية, وخطة للمبعوث الاممي كوفي عنان, الا ان تلك الخطط لم تجد طريقها للتنفيذ, وسط تبادل الاتهامات بين السلطات والمعارضة بعدم الالتزام بتطبيق تعهداتهم في بعض منها, ورفض الحكومة السورية مبادرة للجامعة العربية تقضي بتفويض الرئيس بشار الاسد صلاحياته لنائبه حيث اعتبرتها سورية مسامسا بسيادتها .

ويشهد المجتمع الدولي خلافات شديدة في كيفية التعامل مع الأزمة السورية, حيث تطالب دول عربية وغربية بالإضافة إلى "المجلس الوطني السوري" المعارض بتشديد العقوبات على سورية, فضلا عن أهمية اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار جديد تحت البند السابع ضد سورية يسمح باللجوء إلى "القوة العسكرية القسرية", فيما تعارض كل من روسيا والصين صدور أي قرار في مجلس الأمن يقضي بالتدخل العسكري في سورية, لافتين إلى أن ما يحدث في سورية شأن داخلي يجب حله عبر حوار وطني.

سيريانيوز


2012-08-15 01:19:27
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مذكرات وطن2012-08-16 00:32:12
؟؟؟؟؟؟؟
ولك هل نظام مفكر انو سوريا ملكو ؟.؟؟ ولك اذا كان شجاع ينزل ويعاني متل ما عبعانو السوريين الي تحت القصف لانو ع اساس ممانع ومقاوم بس للانسف ممانع لحرية الشعب ومقاوم لارادة الشعب؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يروحو ويأمنو السوريين بالبنان كل الدول عبترحل رعاياها الا عنا السوري سعرو رصاصة .......
-سوريا
محمد سليم2012-08-15 14:37:36
إدانة جديدة
لم يبقى منظمة في العالم إلا وأدان العنف والتدمير الذي تقوم به السلطة في سوريا. وعلى العاقل أن يعتبر.
-سوريا
400years old2012-08-15 14:24:14
they dont have mind or education
These Saudi Arabia people if just they read the history of Syria….they will think twice before attacking Syria. But they never educate themselves to know more about Syria and Syrians
-سوريا
Syria lover2012-08-15 13:38:59
go away Saudia..we hate you
Leave Syria alone Saudi Arabia. Syria it is not your business…keep enjoying your life with your devil money. Stay away from us we hate your money …we prefer to leave on bread and olive than having your devil money. Your money gives people the sadness…and losing the self-respect…….
-سوريا
ابو شهاب2012-08-15 13:20:44
تعاون اسلامي ؟؟؟؟؟؟؟؟
لا اعلم معنى التعاون الاسلامي, و الفائدة من هذه المنظمة, الاتحاد الاوربي اتحد اقتصادياً و عسركياً و سياسياً, اميركا بتخوض حروب لاجل مصالح شعوبها و ولاياتها, اسرائيل مستعدة لتخوض حرب نووية لاجل مواطن لديها, بس شو ساوت هي المنظمة اذا المسلمين انقتلوا بالبوسنة و الهرسك و البانيا و الشيشان و بالعراق و بغزة و مؤخراً بورما, شو قدمت لاجل مبدء اسلامي واحد صحيح او هدف , اموال بتنهدر على الفاضي باجتماعات و الله سيسألون عنها يوم القيامة, شو بدهم يجاوبوا ياربي اكلنا و اشربنا و ارجعنا !!!!
-سوريا
مسلمة صائمة 2012-08-15 10:08:36
يقولون ما لا يفعلون
على تويتر يغرد صاداحا خادم الحرمين بكلمات عن التسامح والمحبة حتى لتظن أنك أمام نبي ما مشى الا بالخير بين الأخوة المتخاصمين وبعد أن تراها يمد المسلحين ويجمع تبرعات ويعقد اجتماعات تدرك أنه غير ساغ لا لصلح ولا لتهدئة وضع إنما القضاء على دولة بحجة طائفة ,فمتى كانت سوريا غير دولة اسلامية ؟ومتى كان السني درجة أخيرة ؟ أصلا ما شعرنا بمسميات الطوائف إلا منهم
-سوريا
صحفي2012-08-15 08:33:37
هزلت ... هزلت و الى التخلف در
الأسلامي عندما يجتمع يجتمع لتدمير دوله اسلاميه لا تنتمي الى حظيرة الدول الخانعه التابعه الذليله و انا سعيد جدا لأن سوريا خارج هذه الحظيره ف الى الخلف در و هيا الى مزيد من الأنبطاح و مزيد من العماله و مزيد من الذل انتبهوا يا متآمر التعاون الأسلامي انتم تتفوقون في شيئ واحد هو التبعيه للأمريكان و التآمر على الأسلام و المسلمين
-سوريا