syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
القصف والاشتباكات تتواصل في دمشق..و"الجيش الحر" يعلن "بدء معركة تحرير دمشق"
الاخبار المحلية

سانا تتحدث عن اشتباكات بين الجهات المختصة وإرهابيين في دمشق

تواصل القصف والاشتباكات في عدة أحياء من العاصمة دمشق، يوم الثلاثاء، وسط انتشار للدبابات والمدرعات، في وقت أعلن "الجيش السوري الحر" بدء، ما أسماه، "معركة تحرير دمشق"، فيما استمرت أعمال العنف والعمليات العسكرية في حمص ودير الزور ودرعا وحماة وريف حلب.


وقال نشطاء إن "الحملة العسكرية تركزت اليوم في دمشق وريفها وحلب وحمص وادلب واللاذقية ودير الزور ودرعا والسويداء وأسفرت عن سقوط ضحايا بينهم اطفال ومنشقون".

وأفاد ناشطون أن "اشتباكات عنيفة تجددت اليوم في حي الميدان والتضامن ونهر عيشة والحجر الأسود والقدم وكفرسوسة والقابون، فيما وقعت اشتباكات في باب مصلى وشارع بغداد والسبع بحرات وأتستراد العدوي".

وقالت مصادر من المسلحين المعارضين أن مجموعات من المسلحين المعارضين "خاضت معارك عنيفة اليوم في مدينة دمشق استولى على اثرها المسلحين على عربتين بي ام بي في حي الميدان كما استولى المسلحين على مبنى الشرطة في حي القدم بعد اشتباكات عنيفة قام الجيش على إثرها بقصف المبنى بينما اكد شهود عيان اسقاط مروحية مقاتلة في حي القابون فيما وردت انباء عن "استشهاد" 10 مواطنين تم توثيق اسماء مقاتلين اثنين منهم من مدينة دوما استشهدوا إثر الاشتباكات في حي الميدان".

وذكر نشطاء ان "الطائرات الحوامة تقصف منطقة البساتين في حي برزة، متحدثين عن سقوط شهداء في "القدم خلال اشتباكات بين مسلحين معارضين وعناصر المخفر، وأخرين في حي القابون وحي نهر عيشة وحي سيدي مقداد".

كما شهدت دمشق انقطاع في المواصلات بين المدينة والريف، إضافة إلى غياب جزئي لعناصر قوى الأمن الداخلي "الشرطة" في كثير من المناطق، فيما أغلقت المؤسسات العامة أبوابها إضافة لبعض أفرع البنوك العامة والخاصة في عدة مناطق، وإغلاق شبه تام للمحال التجارية في معظم أحياء دمشق.

ونقلت وكالات أنباء، عن شهود عيان، قولهم بإنه تم اليوم الثلاثاء "إخلاء مبنى صحيفة تشرين في حي الميدان بالعاصمة دمشق"، وذكر ناشطون أن "أهالي حي الميدان يناشدون كل تجار دمشق إعلان الإضراب وإغلاق محلاتهم التجارية لمنع حدوث مجزرة جديدة في دمشق".

يأتي ذلك وسط توارد أنباء عن "تلقى عددا من موظفي المؤسسات العامة تعليمات قبل نهاية الدوام الرسمي اليوم بالمغادرة حرصا على سلامتهم وتحسبا لأي مشاكل أو اشتباكات"، كما تناقلت صفحات مواقع التواصل الاجتماعية تسريبات "عن تسليح الموظفين المدنيين في المؤسسات العسكرية وإشراكهم في العمليات العسكرية"، ولم يتسن لسيريانيوز التأكد من صحت هذه المعلومات من مصادر محايدة.  

وتحدثت نشطاء عن "سقوط عدد كبير من الجرحى في قصف مدفعي وصاروخي استهدف مدينة الزبداني في ريف دمشق، كما تعرضت مدينة دوما لقصف مماثل، في غضون ذلك شنت قوات الامن حملة مداهمات واعتقالات في مدينة المليحة بريف دمشق طالت نحو 30 مدنيا وترافقت مع انتشار امني كثيف عقب خروج مظاهرات تتضامن مع الاحياء الدمشقية".

وفي محافظة حمص، قال نشطاء استشهد "مواطنان اثنان احدهما مسلح معارض خلال اشتباكات مع الجيش في بلدة تلبيسة بريف حمص وأخر جراء القصف على حي الخالدية بمدينة حمص".

وفي محافظة حلب، أفاد نشطاء أن شهداء "قضوا إثر اشتباكات مع الجيش في ناحية العريمة بريف حلب واخر من حي صلاح الدين بمدينة حلب تحت التعذيب، وأخران متأثران بجراح اصيبا بها جراء القصف على بلدة الابزمو وبسرطون في وقت سابق".

كما تعرضت مدينة اعزاز، بحسب نشطاء إلى "قصف هو الاعنف منذ ان خرجت المدينة عن سيطرة السلطة كما دارت اشتباكات عنيفة بين مسلحين معارضين والجيش المتمركزة في مبنى الامن العسكري في المدينة مما ادى الى (استشهاد) ضابط منشق برتبة نقيب وسقوط جرحى من المسلحين".

وفي محافظة ادلب، قال نشطاء إن شهداء "قضوا احدهم من بلدة سراقب بريف ادلب متأثرا بجراحه جراء اصابته برصاص قناص منذ عدة ايام، ومواطنين (استشهدوا) جراء القصف على بلدة كفرتخاريم بريف ادلب وسيدة استشهدت متأثرة بجراح اصيبت بها جراء القصف على بلدة معرة النعمان منذ عدة ايام، وأخرين متأثرا بجراح اصيب بها خلال اشتباكات في بلدة سلقين وأخر متأثرا بجراحه جراء القصف على بلدة الرامي بريف ادلب".

وفي محافظة دير الزور، ذكر ناشطون أن شهداء "سقطوا اثر اطلاق النار والقصف الذي تعرضت له مدينة الميادين واخر استشهد اليوم برصاص قناص في حي الشيخ ياسين يمدينة دير الزور".

كما تشهد مدينة البوكمال بريف دير الزور، على حد قول نشطاء "قصفا عنيفا واشتباكات بين مسلحين معارضين والجيش بعد انسحابه من بعض احياء المدينة".

وفي محافظة درعا، أفاد ناشطون أن "طفلة تبلغ من العمر 14 عاما (استشهدت) إثر اصابتها برصاص قناص في حي الاربعين بمدينة درعا".

وفي محافظة اللاذقية، قال ناشطون إن شهداء "قضوا جراء القصف على بلدة الغنيمية وعلى بلدة ربيعة بريف اللاذقية"

كما تحدث ناشطون عن استشهاد "رقيب اول منشق خلال اشتباكات في ريف حمص وجندي منشق إثر اشتباكات في ريف حلب"، لافتين إلى استشهاد "مالايقل عن 14 من الجيش خلال اشتباكات في محافظات ادلب ودير الزور ودمشق وريف دمشق".  

من جانبها، قالت وكالة الأنباء السورية "سانا" إن " الأجهزة الأمنية المختصة تعاملت مع مجموعة إرهابية مسلحة كان يقوم أفرادها باطلاق عيارات نارية ويحاولون قطع الطرقات في نهر عيشة بدمشق".

وذكر مصدر رسمي لمندوب سانا أن "الأجهزة الامنية تمكنت من التصدي للمجموعة وفتح الطرقات في المنطقة".

وأضاف المصدر أن "الجهات المختصة في حي الميدان بدمشق واصلت ملاحقة فلول مجموعة ارهابية مسلحة في اطراف الحى وأوقعت خسائر كبيرة في صفوفها".

وفي حي الميسات لاحقت "الجهات المختصة مجموعة إرهابية مكونة من ثلاثة مسلحين أطلقوا النار على سيارة اسعاف ما أدى إلى إصابة السائق والمرافق بجروح"، بحسب سانا.

وذكر مصدر رسمي لمراسل سانا أن "الجهات المختصة تمكنت من إلقاء القبض على إرهابيين اثنين فيما لا يزال البحث جاريا عن الثالث".

وفي منطقة باب سريجة بدمشق، ذكرت سانا أن " ارهابيون أطلقوا النار عشوائيا باتجاه المواطنين والمحال التجارية حيث تصدت الاجهزة الامنية لهم وقضت عليهم جميعا".

وقالت سانا إنه "وبعد الضربات الموجعة التي تلقتها المجموعات الارهابية المسلحة عمد ارهابيون الى تفجير سيارة مفخخة عند كورنيش الميدان بالقرب من تقاطع فلافل الجسر الإشارة الضوئية وكانت تحمل لوحة دمشق مركونة تحت جسر المتحلق إلى يمين الشارع".

وأشار المصدر الى ان التفجير الارهابي أدى إلى "إصابة شخصين بجروح وإلحاق أضرار كبيرة في المباني والمحال التجارية المجاورة والسيارات المدنية".

وفي برزة، لإادت سانا أن "مجموعة إرهابية مسلحة استهدفت فجر اليوم مبنى المؤسسة العامة للطباعة بقذائف ار بي جي ونيران أسلحتها الرشاشة واقتصرت الأضرار على الماديات".

وأوضح مدير المؤسسة زهير سليمان لمندوب سانا أن "الأضرار الناجمة عن استهداف المجموعة المسلحة للمبنى كبيرة لافتا إلى تضرر التجهيزات الخاصة بالتحضير الطباعي وأبواب المبنى وواجهاته الزجاجية".

كما ذكرت سانا أن "مجموعة إرهابية مسلحة اعتدت فجر اليوم على محطة تحويل كهرباء القابون الثالثة ما أدى لوقوع أضرار مادية كبيرة وخروج ثلاث محولات من الخدمة".

وذكر مصدر في وزارة الكهرباء لمندوب سانا إن "المجموعة الإرهابية أطلقت عند الساعة الثانية من فجر اليوم عدة قذائف هاون وقذائف (ار بي جي) على المحطة ما أسفر عن وقوع اضرار مادية تقدر بـ 300 مليون ليرة سورية نتيجة تضرر ثلاث محولات وعدد من الآليات والرافعات المخصصة للصيانة وحدوث حريق في المحطة جراء سقوط القذائف عليها مشيرا الى ان ورشات الصيانة بدأت منذ الصباح بإعادة التوتر واستبدال الأجزاء المتضررة لإعادة تشغيل المحطة بما يسهم في عودة جزء منها إلى الخدمة خلال مدة لا تتجاوز اليومين".

وتحدثت سانا عن "مقتل ثمانية إرهابيين وأصابت العشرات في انفجار مصنع للعبوات الناسفة في منطقة يبرود بريف دمشق خلال قيام إرهابيين بتصنيع عبوات".

ونقل مراسل سانا عن مصدر في شرطة المحافظة أن "المصنع كان ضمن مزرعة تعود لآل العسالي وأن من بين القتلى أسامة العسالي وهو متزعم مجموعة إرهابية ومطلوب بجرائم قتل وخطف".

وكما ذكرت سانا أن "عناصر شرطة الطرق العامة بخبب في ريف درعا تصدت بعد ظهر اليوم لمجموعة إرهابية مسلحة تستقل سيارة نوع سابا كانت متوجهة إلى دمشق".

وذكر مصدر في شرطة الطرق ان "الاشتباك مع المجموعة الإرهابية أسفر عن إصابة اثنين من الإرهابيين وهما حاتم العبد وعبد الرحمن العزاوي والقاء القبض على السائق محمد عبد الكريم المحاميد وإرهابي آخر ومصادرة ثلاث بنادق روسية".

وتتهم السلطات السورية "جماعات مسلحة" وممولة من الخارج بتنفيذ اعتداءات بحق المواطنين, فضلا عن عمليات تخريبية , هدفها زعزعة امن واستقرار البلاد, في حين تتهم المعارضة السورية ومنظمات حقوقية السلطات بارتكاب عمليات "القمع والعنف" بحق المدنيين.

ويتعذر التأكد من المعلومات الميدانية في سوريا من مصادر مستقلة, بسبب القيود المفروضة على وسائل الاعلام، بينما يصعب الحصول على ارقام الضحايا من مصدر مستقل بعد توقف الامم المتحدة عن احصاء الضحايا منذ اذار الماضي.

وتشهد عدة مدن سورية منذ 16 شهرا تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط ألاف الشهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من المواطنين داخل وخارج البلاد.

سيريانيوز


2012-07-17 23:20:54
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
شخص متابع2012-07-18 10:28:38
يلي عمخرب البلد
يلي عمخرب البلد هو يلي عميضربا بالمدافع و الهاون وبالطيران ويلي خرب حمص وبائي المحافظات والكل بيعرف من هو
-سوريا
راشد2012-07-18 10:10:32
كلمة الحق أمام السلطان
أربعون سنه وزياده عشناها بذل وخوف على أيدي سلطة مخابراتية شبيحيه لاتعرف معنى الرحمة ذقنا كل أنواع الاهانه على أيدي عناصر المخابرات وضباطها وكنا فيها لا نعرف إلآ الخنوع والأيام التي نعيشها والأيام القادمه لن تكون أسوأ مما عشنا فيه سابقا والفارق أننا اليوم نموت بكرامه فنحن اليوم الشجعان والنظام وشبيحته هي الخائفه نحن لا نملك شيئا نخسره فقد خسرنا كل شئ واسترجعنا كرامتنا لنموت ونحن مرفوعي الرأس بوجه الظالمين ونحن الأحرار وهم العبيد الخائفين فسلاحنا كلمة الحق
سوريا
أبو عبدو الشامي2012-07-18 10:18:18
كلمة حق
الله يخليلنا الجيش العربي السوري حامي الرض والعرض والله يعزك يا رئيسنا الطيب يلي طيبة قلبك خلت هالمجرمين يوصلوا لهي المرحلة ولكنك كبير وإني أسال الله بحق توراة موسى وإنجيل عيسى وقرآن محمد وزبور داؤود ينصر سوريا وجيشها الباسل وقائدها الحكيم وينصرنا على القوم المنافقين يلي شوهوا صورة أهل الميدان والشام والله يلعن روح كل واحد خنزير معرعر والله حامي سوريا إنشاء الله ونعلن تشكيل الجيش الشعبي المساند للجيش العربي السوري البطل وهو ليس وحده في الساحة
سوريا
محمد سمعان2012-07-18 09:54:55
الى سوري للابد
خلليلي مصدرك الاعلامي الموثوق.... بدنا نصدقك و نصدق قناة الدنيا و الا نصدق عيوننا و اذاننا و عقولنا ؟ نهاية الاجرام و الظلم اصبحت قريبه ان شاء الله . و ستكون سوريا الجديده لكل ابنائها .
-سوريا
بروفيسور كيمياء2012-07-18 09:45:09
دمشق الفيحاء
لأول مرة منذ عام 1925، تقصف مدينة دمشق. فليذكر التاريخ ذلك. لن ننسى.
-سوريا
بروفيسور كيمياء2012-07-18 09:38:30
إلى سنكرحفش
لا وانت الصادق هي كلها معارك افتراضية ولا تجري في دمشق بل في استوديوهات الجزيرة في الدوحة وما في شي بالشام والأوضاع هادية والأصوات يللي عم نسمعها بالليل كانت صوت أمطار الخير والرعد.
-سوريا
كلنا شركاء بالوطن2012-07-18 09:33:08
اعتقال الطبيب أسامة بركة من عيادته وقلق على حياته
اعتقلت دورية من الأمن الطبيب أسامة بركة مساء اليوم الاثنين (حوالي الساعة التاسعة) من عيادته في جرمانا، واقتادته إلى جهة مجهولة دون معرفة السبب. أشقاء الطبيب وعائلته لم يتمكنوا من معرفة الجهة التي اعتقلته، وهناك قلق حقيقي لديهم على صحته، خاصة بأنه بحاجة إلى تناول الدواء بشكل منتظم ومستمر لأنه يعيش على كلية واحدة –زراعة- يشار أن د.بركه (حوالي خمسين سنة) أخصائي بطب الأطفال متزوج ولدية ثلاثة أولاد، وبحسب المحيطين به فإنه معروف بمواقفه الإنسانية ومساعدته لكل محتاج، وباب عيادته لم يوصد بوجه احد،
-سوريا
sanfoooooooooooor2012-07-18 09:27:07
Noter
شعارهم "الأسد أو نحرق البلد" وهم اختاروا احراق البلد
-سوريا
ABC net2012-07-18 09:09:27
ومازل الكذب و التهريج مستمر
لا أعلم أن مثل هكذاعصـبات مسلحة تحتاج للقضاء عليها الطائرات و الدبابات و المدرعات و مدافع الهاون و الرشاشات الخفيفة و الثقيلة حتى الصواريخ منذ سنة و نصف إلى الآن, مع أستنفار الجيش بشكل كامل و أنشقاقات تحدث كل يوم و تنضم إلى العصابات الارهابية الوهابية الحمدية و آل سعودية و الأردوغانية والتي تدار من المريخ, ربما حوالي نصف سوريا هدمت و حوالي مليونين مواطن مهجر خارج مناطقهم ومازلتم تقولون عصابات إرهابية و المشروع الإصلاحي قائم, و خلصت , تبا لهذا الزمان الذي جعلنا نرى و نعيش مع هكذا عقول
-سوريا
زمان الوصل 2012-07-18 09:13:22
35 دبابة نشرت على طريق مطار دمشق الدولي خوفاً من س
أكدت شهادات متقاطعة أن النظام عمد إلى سحب رتل دبابات من درعا قوامه حوالي 35 دبابة ونشره على طريق مطار دمشق الدولي خوفاً من سيطرة الثوار على المطار، بالإضافة إلى بدء تنفيذ "حالة طوارئ" فيما لو اقتربت الاشتباكات من المنفذ الدولي لدمشق وسوريا عموماً، في ظل حديث عن سحب عشرات الحواجز من ريف دمشق وتموضعها في العاصمة.
-سوريا
سوري للأبد2012-07-18 08:43:46
الله محي الجيش العربي السوري
عن مصدر اعلامي موثوق : اكثر من 277 مسلح سلموا انفسهم في حيي الميدان والتضامن بدمشق بعد ان حاصرهم الجيش
-سوريا
ابن هالبلد2012-07-18 08:26:54
الى متى
الى متى ستبقى حجة العصابات المسلحة والخلايا الارهابية هي حجة النظام في تدمير بلدنا اي منطقة يدخلها الجيش تتحول الى خراب ودمار لماذا لا يعمل النظام على مرحلة انتقالية حرة ونزيهة اذا كان يتمتع بالشعبية كما يقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بصراحة النظام دمر سوريا
-سوريا
أحمد2012-07-18 08:28:56
وداعا دمشق
أيها الأغبياء (معارضين و مؤيدين) انكم تدمرون دمشق
-سوريا
شو هالكذب2012-07-18 07:37:26
شو هالكذب
بدأ تحرير دمشق = بدأ ارهاب دمشق
-سوريا
سنفور2012-07-18 06:48:14
شو منشان ؟؟؟؟
شو منشان أنو العصابات الإرهابية صار معها طيران كمان ؟؟؟؟ محطة الكهربا يلي بالآبون انقصفت بالطيران بالقصف العشوائي , كمان هي مجموعات مسلحة ؟؟ لك والله كرهنا سانا وكرهنا العقول يلي لهلئ عم تصدق متل هالروايات لسانا وللنظام بس بحب قول للجميع الفرج قريب والنهاية قريبة جدا
-سوريا
قاهر الشبيحه2012-07-18 04:22:40
لن تدهدئ شام بني اميه
لن تهدئ شام بني اميه الا برحيل هذا النظام واذكركم بما قاله الحجاج بن يوسف الثقفي، لايغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم: فهم إن قاموا لنصرة رجل ماتركوه إلا والتاج على رأسه وإن قاموا على رجل ماتركوه إلا وقد قطعوا رأسه فانتصروا بهم فإنهم خير أجناد الأرض
سوريا
Syrian-Eagle2012-07-18 04:08:32
Thanks free Syria news
شكرا في الحقيقة وبعد قراءة هذا المقال اود ان اشكر سيريا نيوز وتحيه تقدير لرئيس تحريرها
-سوريا
خالد2012-07-18 03:58:10
معركة دمشق
وبدأت معركة تحرير دمشق من النظام
-سوريا
راضي العربي2012-07-18 02:29:21
شو هالسخافة
شو تحرير دمشق .. مجاميع من المرتزقة تمولها قطر وال اسعود .. نتمنى من الجيش العربي السورية انهاء هذة المهزلة المفلسة
-سوريا
الله يحمي سوريا2012-07-18 02:24:22
واقع مر
أول مرة في تاريخ دمشق لم تنطلق صفارات إنذار الدفاع المدني عندما حدث القصف في المدينة ، فحتى عندما قصفها الفرنسيون في 1925 تم إطلاق إنذارات الدفاع المدني حتى يتسنى للأهالي اللجوء إلى أماكن آمنة . سجل ياتاريخ ... سجل !
-سوريا
سوسو2012-07-18 01:15:34
ظالم
اللهم ارحم شهدائنا وداوي جرحانا, اللهم ارحمة أمة حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم رحمة عامة اللهم انتقم ممن ظلمنا .. با رب امين ..
-سوريا
Dr. Hesham2012-07-18 00:55:58
Idiots
تم إلغاء المسيرة المؤيدة "العفوية" المقررة اليوم ... طيب كيف عفوية وكيف التغت إذا كانت عفوية ؟؟
-سوريا
مشارك2012-07-18 00:29:24
قول وفعل
شايفلك كلمه جاينك صارت فعل بعد ماكانت قول الله ينصر الحق ويزهق الباطل وجاينك جاينك
-سوريا
سنكرحفش2012-07-18 00:23:52
هههههههههه تحرير دمشق
هذا اذا ضل حدا لبكرا الصبح يبقى يحرر حالو مو دمشق هههههه فعلا الخيانة ضاربة اطنابها في (الجيش الحر ) صحيح شو منشان انو تلات ارباعهم سلم حالو متل الجرذون ولا هي ما عمتشوفوها .
-سوريا
someone2012-07-18 00:00:27
شكرا
في الحقيقة وبعد قراءة هذا المقال اود ان اشكر سيريا نيوزالحرة الابيه وتحيه تقدير لرئيس تحريرها الاستاذ نضال معلوف
-سوريا
واحد2012-07-18 00:00:24
صرنا متل البوسنة وصربيا
الشعب السوري العظيم واقع بين مطرقة النظام البشعة و سندان المعارضة المسلحة الأبشع و مو ضايعة الا على الناس العادية اللي كانت بظروف اقتصادية سيئة و صارت بظروف مادية كارثية ماحدا معو مصاري و ماحدا ملاقي شغل و الدولار بأقل تقدير لن يعود كما كان قبل 20 سنة من التعافي الاقتصادي اللي شكلنا مارح نشم ريحتو تركونا نعيش الله لا يسامح كل قاتل من الطرفين
-سوريا
شامي زهقان2012-07-17 23:41:29
حبكت يا جماعة
الله يستر والله حابكة
-سوريا