syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
 وزير الاقتصاد: لا تستطيع الحكومة في ظل الظروف رفع الرواتب أكثر من 5 %
الاخبار الاقتصادية

"هناك الكثير من الفساد الذي نخر في الجسم الحكومي، وجزءا من هذا الفساد هو بعض رجال الأعمال"

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد ظافر محبك إن الحكومة لا تستطيع في هذه الظروف التي شهدها البلاد أن ترفع الرواتب أكثر من 5 %, مشيرا إلى أن هناك الكثير من الفساد الذي نخر في الجسم الحكومي, وبعض رجال الاعمال هم جزء من هذا الفساد .


ونقلت صحيفة (الوطن) المحلية, في عددها الصادر اليوم الخميس, عن الوزير محبك قوله انه "لا يمكن تطبيق الخطة التي اقترحها النائب الاقتصادي قدري جميل، حول رفع الحد الأدنى للأجور إلى 30 ألفا، وخاصة في ظل الأحداث التي تشهدها سورية".

وأعلن قدري جميل أواخر, الشهر الماضي, إن الدستور الجديد يقول إن الحد للأجر يجب أن يكون متناسباً مع مستوى المعيشة والآن يجب أن نبحث ما ضرورات المعيشة، والأكيد أن الحد الأدنى للأجر الحالي الرسمي لا يطابق ضرورات المعيشة.

وقدمت وزارة الاقتصاد والتجارة مؤخراً دراسة إلى الحكومة تتضمن تحسين الوضع المعيشي للمواطنين، والسعي لإيجاد فرص عمل وظيفية للشباب والمتخرجين من الجامعات والمعاهد، والبدء بالإعلان عن المسابقات اللازمة للتعيين بناء على نتائج الفحوص للمتسابقين.

ويعاني المواطنون السوريون من أوضاع اقتصادية صعبة مع فقدان العديد منهم عملهم بسبب تأثر الاقتصاد بأعمال العنف والعمليات العسكرية، ترافق ذلك مع ارتفاع جنوني للأسعار ونقص في مواد المحروقات، ما زاد من أعباء المعيشة، إضافة إلى عقوبات دبلوماسية واقتصادية دولية أحادية الجانب.

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر مرسوماً في آذار من العام الماضي يقضي بزيادة الرواتب والأجور الشهرية المقطوعة بمبلغ قدره 1500 ليرة سورية للراتب المقطوع، يضاف إليها زيادة قدرها 30% لشريحة الراتب 10000 ليرة, و20 % لشريحة الراتب على المبلغ الذي يزيد عم 10000 ليرة.

من جهة أخرى, أعلن وزير الاقتصاد أن "هناك الكثير من الفساد الذي نخر في الجسم الحكومي، وجزءا من هذا الفساد هو بعض رجال الأعمال", داعيا "التاجر الذي تبتزه أي جهة ألا يخضع لمسايرة المبتز و يلجأ لوزارة الاقتصاد، مبينا أن "الفساد وسع الفجوة بين التاجر والحكومة فضاعت الثقة بين الطرفين".

وكان نائب رئيس الحكومة للشؤون الاقتصادية ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك قدري جميل قال مؤخرا إن لقمة الناس والفساد خط أحمر.

يشار الى ان الحكومة اصدرت مؤخرا قرارا يقضي بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد، تضم العديد من الشخصيات المشهود لها بالكفاءة والخبرة في المجال الإداري والقانوني.

 

سيريانيوز

 

اقرأ أيضا

قدري جميل: وفد اقتصادي سوري رفيع المستوى يزور روسيا قريبا لبحث عدة قضايا

 

 

 

 


2012-07-12 16:39:23
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
نصوح2012-07-13 10:44:45
نصيحة
ليش يا سيريانيوز لم يعرض تعليقي على نفس الموضوع؟ اقترحت أن توزع الحكومة هذه 5% شهرياً على العاطلين عن العمل لحين تجد لهم الدولة عملا،ً وهذا أفضل من رفع الرواتب في الظروف الراهنة. رجاء النشر
-سوريا
نصوح2012-07-13 05:57:57
نصيحة
أنصح الحكومة أن تخصص هذه 5% إعانات شهرية للعاطلين عن العمل على أن يكونوا مسجلين في مكتب التشغيل عند الدولة، فإما أن تجد لهم عمل أو تساندهم بمعوتة مالية، وهذا الإجراء أفضل من رفع الرواتب للموظفين بهذه المرحلة على الأقل
-سوريا
غيور على عدم رفع الأسعار2012-07-13 03:14:30
لاداعي لزيادة الرواتب
إلى الأخوة المسؤولين الكرام والفريق الاقتصادي المحترمون. ياريت ما تشتغلوا على زيادة الرواتب رجاء خلولنا ياها مثل ماهي بدون زيادة أو نقصان ولكن نفضل العمل على تخفيض أسعار كل شيء للنصف مع المحافظة على نفس الرواتب بتكونوا كفيتوا ووفيتوا وبهي الحالة بيستفاد الموظف وغير الموظف . لأنه بكل بساطة زيادة الرواتب تعني زيادة الأسعار وبالتالي زيادة معاناة المواطن العادي . والجميع بيعرف مو ناقصنا مشاكل ولكم جزيل الشكر والامتنان وإذا حدا بيلاقي كلامي غلط يبرر وإلا أرجو أن يصل اقتراحي للمسؤولين .
-سوريا
سوري اصيل2012-07-13 01:06:55
من المعيب
والله من المعيب ان نتكلم عن الرواتب والشعب السوري يموت يوميا الف مرة.اوقفوا القتل والشعب السوري بالف خير...
سوريا
هشام2012-07-13 00:26:47
الى القضاء
ليش شو في عنا.. سوريا بخير ...قال ظروف قال ..مافي عنا شي ... هذا الوزير يدلي بتصريحات من شانها وهن شعور الامة واحباطها ...ويجب احالته للقضاء بهذه التهم
-سوريا
هجرس 2012-07-12 19:22:38
رفع الرواتب بتأسيس قاعدة احتياطية
رفع الرواتب بتأسيس قاعدة احتياطية نقدية من العملات الصعبة و من الذهب و الفضةو تكون كل فترة ستة شهور ما بين 2-5% لايصال الراتب العام و المقبول للمواطن السوري وصولا للسقف الراتب المراد بلوغه المعيشى للمواطن بحيث لا تتأثر الاسعار الاخرى برفع الراتب و مقدار نظام 1% في كل من التوزيعات العامة باستخدام نظام 1% بالتوزيعات و اعادة تدويرها فيكون الناتج قاعدة تأسيسية من القاعدة الاحتياطية النقدية من العملات و الذهب و الفضة تكون في الاساس مبنية على حفظ الاستقرار الاقتصادي للتكاليف و الاسعار
-الهند
ماجستير هندسة.....وعاطل عن العمل2012-07-12 19:07:17
بالمنطق
ياجماعة بشأن الله حدا يفهمني شئ,يعني اذا التضخم وحسب احصائيات رسمية نسبة التضخم خلال العام الماضي هي 31%,وخلال ال6 اشهر الأولى نسبة التضخم وصلت لحدود ال44%,يعني بتحليل بسيط في حال زيادة الرواتب رسميا ب 5% فإن نسبة انخفاض الرواتب هي 44-5=39%,وبالتالي الرواتب والقيمة الشرائية الفعلية لها انخفضت بقيمة 39%,ولا شو رأئ وزيرنا تبع حماية المستهلك قدري شو رأؤيه بالموضوع,وخصوصي أنو كان وأعدكم بجعل الحد الأدنى للأجور هو 25 الف ليرة,عسيرة قدري,شو صار بالغاز,خبر الروس يبعتولك شوي لأنو ولاد الحرام هلكونا فيه
-سوريا