syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المهجرون السوريون في الداخل والخارج ... بقلم: عبد الكريم انيس
مقالات واراء

وطني ليس هنا ...
والخيمة ليست بيتي ..
وتراب الأرض هنا لا يفهم لهجة قدميَّ ..
ولا يعرف لأصولي فرعا

وطني ليس هنا ..
والخيبة ليست من طبعي ..
حتى إن هاج بيَ الحزن وماجَ فلن أُسقط في لجّته الدمعا .
وطني - لو تعلم ماوطني –
وطني لوحة أحلامٍ ..
سربُ حمامٍ يعلو .. حين يخرُّ الأنذالُ لصورة سيدهم صرعى
وطني .. قطرة ماءٍ تسعى ..أن ترسم صورة كل الكون بصفحتها..
في زهرة لوزٍ ..
في غصن الصفصاف يحرض خدّ "العاصي" .. ليردّ إلى العاصي الصفعا
وطني طفلٌ من درعا
أسقط كل طغاة العصر بإصبعه الوسطى ..
بالسبابة دلّ على الدرب ..
وبالإبهام يطمئننا أن محارقهم لن تجدي نفعا
وبأن عجاف السنوات السبع بكل حقول بلادي ..
لن تبقى سبعا
وأنا من حيث أنا ..
ما زلتُ أُذكركم ..
وأحذركم ...
وأبشركم ..
وطني ليس هنا .
والخيمة ليست بيتي
وتراب الأرض هنا لا يفهم لهجة قدميّ ..
ولا يعرف لأصولي فرعا
كلمات الصديق والشاعر السوري اللاجئ ياسر جاني.

تأخذ كارثة التهجير التي تمت خلال الثورة السورية أشكالاً متعددة وأبعاداً مختلفة وتشخّص واقعاً مراً وأليماً يدمي القلب ويدمع العين.
لم يشفَ المواطن العربي من ذلّ النكبة والتهجير فقد سرق النظام العالمي الإمبريالي والكيان الصهيوني والأنظمة العميلة في المنطقة العربية أغلب مقومات الاستقرار النفسي وبناء الذات للمواطن في دول الوطن العربي.
منذ رائعة غسان كنفاني (خيمة عن خيمة بتفرق) وجدنا لاحقاً أن الخيم في الوطن العربي لا تفرق . حيث تلاحق لعنة الشتات المواطن في الدول العربية على اختلاف مكونه الثقافي أو الإثني أو الديني إذا ما قرر يوماً أن يتحدى سلطة الطغيان المطلق، فهو، أي الظلم، يأخذ أسماء متعددة ويبقى الاضطهاد ونتائجه واحدة.

لقد دخلت مفردة اللاجئ، النازح والمهجّر للقاموس السوري في سابقة خطيرة ومفجعة يبدو أن لها بعداً مضافاً لثورتها على الظلم والاستبداد. إذ توأمت هذه المفردة الألم السوري الفلسطيني الذي طالما كان في حمل هموم الشعب الفلسطيني ولكنه وبفضل نظامه السياسي كان مجرد متفرج على ما يجري من أحداث وجاءت الثورة السورية فرسخت من معاني الوحدة في الشعبين فتذوق الطرف السوري ما كان يشاهده فقط عبر الفضائيات وأصبح التزامه أكبر بالجرح الفلسطيني المكلوم وحيث تقبع كل جروح المظلومين.
لقد تعددت وتنوعت مسببات التهجير الخارجي إبان الثورة السورية، ثورة الكرامة سأبدأ بسردها تباعاً مع مراعاة الجزئية والتزام الموضوعية ما أمكن:


ـ الفئة الأولى التي خرجت كان لديها تصورات بسيطة عن تعقيد الساحة السورية الدولية، فأرادت أن تكون ورقة ضغط خارجي على السلطة السورية تسهّل عملية إسقاطها.


ـ وهناك من خرج هروباً من انتقام السلطات السورية المعروف عنها عدم تورعها عن ارتكاب أي شيء من شأنه أن يقمع ويبطش ويضرب بيد من حديد (أحداث الثمانينات ليست ببعيدة) كي تستقر الأمور للسلطة من جديد بعد أن فقدت هذه الأخيرة السيطرة على جموع بدأت تخرج للتظاهر بحشود ضخمة وكبيرة ومتزايدة.


ـ بعض المهجّرين منعوا من الوصول للمحافظات الداخلية بعقلية خشبية أمنية خشية انتشار بؤر الاحتجاج والتظاهر في أماكن جديدة, فكان الطريق الوحيد المتوافر أمامهم وأمام عائلاتهم هو الخروج من جحيم الخوف الذي بات السمة الغالبة في المناطق التي تدعم الثورة السورية.


ـ وهناك من خرج لأسباب دنيئة وهم قلة, هدفوا لرمي حملهم الاقتصادي على كاهل الآخرين بحجة الفرار لتأمين المعيشة. وفي هذا دلالة كبيرة على إهمال فاضح وواضح في تنمية المناطق الحدودية والاهتمام بها على نحو يكفل ولائها للحيز الذي تعيش فيه.


الغالب والسمة العامة في موضوع التهجير, هو أن هناك انعدام للثقة بين السلطات السورية, حسب تاريخها القريب غير المشرّف والعنيف في التعامل مع أي نوع من أنواع الاحتجاجات, والشعب. وأن هناك العديد من الحلقات المفقودة بينهما, وهذا كاف برأيي كي يُحدث نزوحاً بهذه الضخامة, وبهذه الطريقة المخزية, التي كانت نتيجة للتعامل مع مواطنين سوريين فروا فراراً من حيث قرر الأمن توريط الجيش في كبح الاحتجاجات الشعبية بشكل عنيف للاصطدام مع الشعب.



من جهة أخرى وبشأن المهجّرين الذين تم حصرهم في معسكرات مهينة إنسانياً وبظروف صعبة حياتياً فقد حصلوا على الاهتمام الدولي (الكاذب) الأدنى من حيث تأمين مستلزمات وجودهم الدنيا وتركوا ليعانوا مع أحوال الطقس شديدة القسوة وكان التعاون الشعبي في الدول المضيفة أكبر من التعاون الحكومي المأمول من دول الجوار.


في مناطق مثل لبنان كانت المساعدات تظهر وكأنها أعطيات وصدقات على شكل رسائل سياسية انتقامية رخيصة من طرف جماعة الحريري وبالمقابل كانت جماعة حزب الله وأمل تضنّ بالمسساعدات الإنسانية بناء على توجهات سياسية وضيعة وتافهة تتعلق بعلاقتها بالسلطة السورية وكانت مثل هذه الأفعال قد أسقطت كلا الطرفين اللبنايين شعبياً في الداخل الشعبي السوري الذي كان قد تعامل مع نازحي لبنان بكل احترام وأخوية وبدون منٍّ وأذى, وبدون ضغوطات حكومية إبّان العدوان الصهيوني على لبنان في التاريخ القريب جداً ليظهر الحديث عن (ربينا سوا) وكأنه مجرد وهم صنعته المصالح الرسمية وفق تحالفات حكومية في أوقات معينة.


أما عن رعاية (المجلس الوطني السوري) لهؤلاء المهجّرين فقد كانت أسوأ وقعاً على السوريين الذين كانوا يعتقدون أن أمثال هؤلاء من المفترض فيهم أن يرعوا وبشكل مباشر شؤون إخوانهم (ولو صورياً خارجياً) فيفترض أن يكونوا مسؤولين عنهم ولو أخلاقياً وخصوصاً أن اجتماعاتهم وتنقلاتهم ينفق عليها بملايين الدولارات في فنادق خمس نجوم ليكون الناتج الحاصل فيها مزيداً من الشرذمة ومزيداً من التفرق بشكل يستدعي القرف، وليكون الحاصل من محنة اللاجئين سقوطاً مريعاً لأداء مثل هذا المجلس غير المحترم.


على الصعيد الداخلي لم يكن الوضع أفضل على الإطلاق، فقد لوحظت ملاحظات عدة منها ما هو منوط بتراجع أخلاقي وقيمي متصاعد ومنها ما يعود فيرتبط بتخويف السلطات وربط كلمة نازح من أماكن اشتداد الصراع بكلمة إرهابي في خطوة جعلت من التفكير بموضوع استضافة عائلة موضوعاً إشكالياً تختلف العائلات المضيفة بموجبه ومعظم ذلك كان بناء على الضخ الإعلامي الرسمي وقدرته على اللعب بعقلية المتلقي الساذجة والطيبة منها على حد سواء.


لكن المرجّح أن المجتمع يعاني من ترهل في الضمير وفي ممارسة قيم كبرى تضمن للنسيج المجتمعي قوة تلاحمه وتماسكه من مثيل تفعيل التلاحم والتكافل الاجتماعي. لقد لوحظ ارتفاع نسبة الزئبقيين والوصوليين والمتسلقة وذوي الوجوه المتعددة والمنافقين المرجفين والمتلونيين وصائدي وتجار الأزمات الأخلاقية. فبات مشاهداً على سبيل المثال رفع إيجارات الشقق وخصيصاً لجموع قادمة من أماكن التهجير القسري ولوحظ أيضاً انكفاء فعاليات اقتصادية كبرى عن المشاركة بالإحسان لرأب ما حصل من تمزق مخيف بناء على حسابات سياسية متبدلة ومتغيرة سرعان ما سيقوم أصحاب مثل هذه المواقف المتلونة بتبديل مواقفهم وفقاً للمصالح الجديدة في أي مشهد جديد محتمل.


إن قيماً مثل الشهامة والكرم والنبل والمرؤة والغيرية والغيرة واحترام المستضعفين والمحتاجين والنأي عن فصل الوازع الأخلاقي القيمي عن التوجه السياسي لوحظ وبشدة انخفاضها كلما كان إعلام السلطة قد أخذ مأخذه في عقلية المتابع. ولوحظ أيضاً أنه حتى في مناطق السكن الجديدة التي كانت للأسف تتم في مناطق العشوائيات التي صنعها فساد السلطة عومل أطفال المهجرين وأسرهم بنوع من التحفظ والخوف جراء الفزع من أي احتمال لمراقبتهم أمنياً. لقد تفوق الحذر والخوف على الضمير الإنساني بحالة ينبغي مراجعتها بشكل عاجل وسريع قبل أن يتم تفاقمها باتجاه غير قابل للعكس في وقت قريب فنصنع شعباً تغلب عليه نزعة الأنانية والمادية بدون حس أو مشاعر.


لقد كان من أبشع المناظر وأكثرها إيلاماً أن تشاهد عائلات من النساء والصغار وكبار السن من الريف أو من المدن التي سالت فيها الدماء يفترشون الأحراش التي تسور المدن الكبيرة العامرة بالأنس والطرب وكأن ما يحدث من حولها يحدث في بلاد الواق واق. لقد كانت رسالة التهديد واضحة جداً حين كانت العقلية الأمنية تستخدم المدفعية البعيدة المدى لقصف مناطق الريف من المدن الكبرى ولا أدري أي عملية جراحية دقيقة وربما مجهرية يستلزم معها مثل هذا (القصف الشجاع) لمناطق قد تسقط فيها القذائف على ما مساحته واحد كيلو متراً مربعاً دونما تمييز بين موال أو ثائر في خطوة أذهبت عقول الكثيرين حتى من الموالاة!


لوحظ في التهجير محاولات لتغيير ديموغرافية المناطق وتبع هذا النمط من التهجير فرز للمناطق من حيث كمية الدمار الحاصل فيها والذي أنتج ذهنيات لن تقبل إلا بالانتقام في حال غياب سلطان العدل والقصاص وهذه النتيجة بالذات حدثت جراء الإنكار المتواصل لأي حقوق أو حدوث أي تجاوزات وهذا ما ينبأ بمستقبل قريب وخيم سيعود وبالاً على كل الفرقاء خصوصاً إن تم إقصاء العقلاء, لا سمح الله, عن بحث سبل لمخارج وفق تسويات تخرج فيها سوريا بأقل نصيب من الدمار وتبتعد فيه عن حافة الهلاك.


إن قدر سوريا العظيمة المثخنة اليوم بجراحها وبشهدائها وبمهجريها وبمعتقليها أن تنهض أقوى مما كانت عليه, كما العنقاء تخرج من رماد الطغاة وممارسات الاستغباء والتدخلات والفتن ودوامة الدماء.
حين يتراجع ما حلّ بسوريا وأوصلها لما وصلت إليه من انحدار يجب أن لا تعيد ذات قبيح ولئيم الممارسات في جسد انتشر الفساد في كل مفاصله جراء شطط وتخاذل السلطات في منع معالجة الالتهابات حتى وصل الأمر لهذا المستنقع الآسن من الحقد والكراهية والدماء, ولهذا الحد من التهاون المفجع والمريع من الاستهانة بالكرامة والاستهتار بتراب الوطن كأحد أهم أنواع الأمانة.


في الختام لابد من توجيه تحية كبيرة للقلة التي تمكنت من الحفاظ على إنسانيتها ولم ترهن آدميتها ونقاء طويتها لهذا المد الهائج من زرع الكراهية والحقد وفق المعطيات السياسية على الأرض السورية. تحية للفقير الذي اقتطع من مدخوله الضئيل أصلاً كي لا يقال أن الخير قد مات في بلاد الشام. تحية للثري الذي جاد بوقته وبماله ولم يخف من كل التهديدات وشارك في العطاء . تحية لكل من ساهم ولو بالكلمة الطيبة ولو بالابتسامة ولو شارك بتعنيف كل من أساء استخدام أدميته مع هؤلاء المهجّرين. على أمل أن يلتقي الشتات في سوريا الجديدة إن شاء الله.


2012-07-08 10:11:32
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
free syrian2012-07-14 21:15:59
على قدر اهل العزم تأتي العزائم
قالو "خلصت" ثم قالو نحن في "أزمة" الآن يقولون "سورية" بحرب حقيقية داخلية ............. قولوها من البداية" أعظم ثورة عرفها التاريخ البشري القديم والحديث" قولوها وافتخروا بها على الرغم مما شابها من شوائب بسبب فضاعة القمع والتنكيل وبسبب خلفية الاربعين عام الماضية الاخيرة من كم الافواه وحجب العقول والكلمة الحرة ...... انشالله النصر قريب لجميع السوريين على انفسهم ليكسروا حاجز الذل والهوان الى فضاء الحرية ........ خذوا ما شئتم من دمنااااااااااااا "على قدر اهل العزم تأتي
قطر
free syrian2012-07-14 21:05:18
والله يا عارف مانك عارف انو ضاعت فينا النخوة
سلمت الأنامل استاذي كاتب المقال، باختصار ضاعت النخوة والقيم الاخلاقية العربية التي طالما تغنينا بها لك ضاعت قيم الانسان حتى فينا ..... دم دم دم دم ويقولون بالروح بالدم ما عاد فينا دم خجلانين من الثكالى والمعتقلين والنازحين والمهجرين ...... ماذا عساي اقول لك يا ولدي عندما تكبر وتسألني ماذا قدمت للثورة السورية العظيمة ماذا قدمت لل ثكالى ....حزنا لغزة ما بالنا لا نحزن لدرعا ودوما وحمص وحماة وادلب ودوما و و و و و و و و
قطر
صريح2012-07-14 21:07:08
للذين يحبون قائدهم 2
أقترح تشكيل مجلس رئاسي مكون من اثنين أو ثلاثة ، يكون هذا القائد متخصصا بـ " المقاومة والممانعة وتحطيم المؤامرات بكافة أشكالها ومصادرها " .. ورئيس ثان متخصص بالتنمية ورفع مستوى معيشة الشعب ، ورئيس ثالث متخصص بتعليم الشعب الديمقراطية ووضعه على الطريق الصحيح الذي قد يأخذ عشرات السنين ، ولكن لابد من البدء من جديد .. فهل يرضيكم هذا الحل أيها المتمسكون .. ؟؟؟
-سوريا
عارف العارف 2012-07-14 13:55:14
وأشرف قائد بالأمة
فطعنك وطعن سوريا من الخلف هو وآل ثاني وآل سعود الذين يأتمرون بأمر الصهاينة , نحن معك ياقائدنا وكل نقطة دم في عروقنا فدائك وفداء وطننا سوريا الحبيبة , وليعوي من يعوي وليعرعر من يحب هذا ولينبح وليجعرمن شاء فهذا عملهم الوحيد , وعملنا حماية الوطن بأنفسنا ودمائنا وأرواحنا والملايين تنتظر إشارة منك ياسيد الوطن الدكتور القائد بشار الأسد حماك الله وحمى سورية وشعبها الوطني الطيب .
-سوريا
عارف العارف 2012-07-14 13:53:49
السيد الرئيس قائد الوطن
نعشقك يابشار الأسد يارئيسنا المفدى ياأشرف الخلق ياقائد الأمة العربية والإسلامية الشرف ينبع منك والأخلاق نتعلمها من سيادك نحن معك وأرواحنا فداء وطن صمد بعد أن خان الجميع عربهم وإسلامهم وقضيتهم القدس المقدسة نحن ورائك ونتصدى برجولة وإباء كما علمتنا لأعتى هجمة ومؤامرة وخسة وندالة من معظم العرب الذين فتحت لهم قلبك الطيب وسعيت لبناء بلدك وسمحت لهم باستثمارات هائلة وأعطيت الشعب التركي مالم يحلم به يوما وهو يحبك ويستأهل ذلك لكنه للأسف لم يتوفق بقائد محترم
-سوريا
د.باسل2012-07-14 12:04:01
قلتلي أحرار!
قلت لي أحرار يا صياد السمك؟! أحرار بماذا؟! ما الذي تملكون حرية القيام به؟ لك حتى مظاهرات التأييد لا تخرجون إليها إلا أمراً! أرجو أن تنزل إلى ساحة الأمويين أو حتى إلى مدخل بنايتك وتقول "أنا حر" أو "نحن أحرار" وسنرى ما الجواب الذي ستتلقاه! بات التشبيح لفظاً وطنياً بقاموسكم وقتل المدنيين بطولة وقصف المدن بسالة والمطالبة بالحرية إرهاباً و الديمقراطية كفراً والتفكير جريمة! تذكر بأنك حر في المرة القادمة التي تركع فيها مسبحاً بحمد السيد الممانع
سوريا
صياد سمك2012-07-14 03:33:39
د. باسل
دائمأ اسلوبك ( تشبيحي ) بالفهم السلبي لا بمفهوم ( المنحبكجية )لإنك تعتمد على التهديد والوعيد والإنتقام .. وليسمح لي ( الأخ دبور ) أتكلم عني وعنه : روح بلط البحر .. فلأنسان الحر حقاً لا يخاف من الحقيقة ونحن أحرار..أحرار .. ورصاص الجبان المتآمر .. الغدار.. لا يخيفنا !! فمن أنت ؟ إلا سوى سلعة رخيصة جداً عند أسيادك وأبناء جلدتك ..... بلّط البحر ...
-سوريا
د.باسل2012-07-13 20:59:48
إن نسيت أو عمرك لم تنس
إن نسيت أو عمرك لم تنسى! صدقني خلال بضعة أشهر ستنكر أنك تكتب باسم دبور بالأصل وسنجدك تمسح الجوخ وتهلل لانتصار الثورة تماماً كما تتزلف اليوم للنظام، أمثالك هذا ديدنهم وهذا ما تربوا عليه!
سوريا
د.باسل2012-07-13 00:10:39
مجزرة جديدة ولازال النباح مستمراً
الأخ صياد السمك يتحدث عن سائق سوزوكي وينسى مجزرة التريمسة التي ذهب ضحيةً لها 200 سوري ذبحوا بالسكاكين على يد عصابات الشبيحة "الشريفة"! كل مجزرة من هذا النوع هي مسمار جديد يدق في نعش النظام وتحذف كماً كبيراً من رصيد التسامح الذي يتمتع به الشعب السوري تجاه أقلية ارتضت لنفسها أن تنتحر مع النظام وأن تحرق الجسور مع باقي أبناء الوطن! كل مجزرة من هذا النوع تغذي النزعات الطائفية وتضعف حجة العقلاء ولا أدري حقيقةً من بإمكانه أن يقنع هؤلاء الأغبياء أن الأقليات هي الخاسر الأول والوحيد في الحسابات الطائفية
سوريا
دبور2012-07-12 23:59:39
أرجو النشر يا رقيب
صحيح أن الرقيب قد حذف نصف تعليقك يا باسل ولكن ما قيل قد قيل و لن ننسى أنك وصفت جيشنا بالجيش المحتل!يا للخزي !أرجو أن ترسلو هذا التعليق والذي قبله لهذا الدكتور المختبئ بالسويد ولكم النشر
-سوريا
عارف العارف 2012-07-12 20:35:16
ثورة الـ 25 !!!!!!!! ليرة
هه هه هه هه هه هه هه هه فعلا أضحكتني بفهمك وثقافتك المغلوطة والتي هي من اختصاص العراعير جماعة الـ 25 ليرة ويللي ماعجوا لايتظاهر ياشباب هه هه , لك ياشيخ بـ 25 ليرة بتبيعوا أنفسكم وتدمرون وطنكم بالله عليكم ألا تستحون 25 ليرة معقول وتدعون أنها ثورة فعلا هزلت .
-سوريا
صياد سمك "سمك قطيني "2012-07-12 19:04:46
صباح اليوم 12/ 7/
رعاع وقطاعي طرق من أجراء الناتو ( لا يحاكون الثوار الفرنسيين ) وبينما كان مروان الطرشة مستقلاً السوزوكي في الخامسة صباحاً قاصداً سوق الهال في بابا عمر,اعترضه الرعاع , سلبوه السيارة والمال .. وعين الصياد تلاحقهم وبينما كانون يلقون به في البحيرة كان ( محسوبكم )قد أبلغ شرفاء المنطقة ( الشبيحة ) وكانت المعركة التي أسفرت عن قتل قطاعي الطرق الأربعة وأحدهم ( مجاهد ليبي ).. وسؤالي لى الكونت ابن مونت كريستو والمدعو د. باسل ؟ شو رأيكم بهذه المحاكاة ؟ هل تحكون ثورة أم مخابرات فرنسية ؟!
-سوريا
واحد من حلب2012-07-12 14:33:07
تحية
تحية لليون الإفريقي الملقب(بحسن الوزان) على تعليقاته المميزة,وتحية للكاتب المحترم على تعليقاته الذكية,بكما نرفع اسم سورية عاليا.
-سوريا
الاسكندر الأكبر2012-07-12 13:20:45
قلناها مراراً
هناك علمانينون حقيقيون مؤمنون بها وهم الشرفاء كامثال د . باسل , وهناك علمانيون تستروا بهذه العلمانية لإخفاء طائفيتهم .
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-12 11:03:15
صياد السمك
هدئ من روعك يا عزيزي فكلام السباب التي اعتدتَ عليه وكان من شيمك لا ينفع في مجالس النقاش وآداب الكلام وما أظنك صائداً إلا لبذور الكراهية والحقد التي خربت الأوطان ومزقت كل ما تبقى من الخير في تلك الأمة وأنصحك بأن استعمالك لبذيء الكلام لن يقهر الغل في قلبك بل ما يقهره هو التعقل والتفكير فكل ما تتفوه به من كلام أبناء الشوارع لا يعني إلا انهزام في شخصيتك وانكسار في رجاءك فما نال شاتم وسابب مناله بهما وإنما نال بالعمل والعلم والاحترام فصيد السمك يحتاج الصبر وليس الشتم
-سوريا
أبو المحمود 2012-07-12 11:06:11
الى عارف يلي مو عرفان ألله وين حاطه
مصيرك تعرف الحقيقة بس هلأ مارح تعرف شي لحتى تغير اسمك يامنحبكجحشي
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-12 11:01:49
مراقب غير حيادي جدا
من عادتي أن أوقف النقاش مع الموتورين الذين يستعملون ألفاظاً تدل على خلفيتهم وهذا ديدن الفارغين الذين لاهم لهم سوى سرد عبارات مكررة وممجوجة يرددونها عند كل شاردة وواردة ناهيك عن مسك خيوط الوطنية والعمالة والأجارة أضف إلى ذلك توزيع شهادات الامتحانات التكميلية منها والاستثنائية فلطالما تمسكون برايات الصواب المطلق فكيف لكم أن تناقشوا .. جميل أنك عدلت إسمك المستعار وهذا يجعلني أترفع عن مناقشة متطرف غير حيادي ..وزع اسئلتك على فطاحلك فربما يهللون ويهتفون لك كالعادة يا ..
-سوريا
دبور2012-07-12 10:43:37
(د؟؟!!).باسل 2
حرر نفسك أولا.. انت من الآن أسير رغباتك واحقادك الشخصية الضيقة!واسير رغبات حفنة من الدجالين والناعقين الثوريين!وأسير ما يقوله نشطاؤك(قدس الله سرهم),وأسير تعليقات و تحليلات طنبرجية الثورة(لا نعرف بدقة متى أصبح قلبهم على الشعب)وتعيد وتكرر ما تنتجه مخيلتهم العفنة,وتتهم غيرك بأنه أسير أفكار طائفية زرعها النظام بمخيلته و نحن لا نكاد نجد تعليق لك لا تفوح منها رائحة الطائفية والمذهبية مع أنك علمنجي مر..!عن أي وطن مستقبلي لا استبداد فيه وانت من الآن تستبد برأيك كغيرك(من أصدقاء أبو كلبشة المعدلين وراثيا
-سوريا
syr_citizen2012-07-12 10:30:54
الى داعي نفسه عارف العارف
إغلب الناس يطلقون عليكم لقب الشبيحة وانتم تسحقونه بجدارة، وبالطيع هذا اللقب لايوحي بأي شيء حسن جميل أو انساني
سوريا
د.باسل2012-07-12 10:22:32
للسيد عارف اللي مو عرفان الله وين حاطو 2
ما هي قصتكم مع الذاكرة المعدومة؟ هل ركب لكم النظام ذاكرة من النمط الذي يستخدم لمرة واحدة (ديسبوزابل)؟ كم ذكرتني تعليقاتكم برائعة أورويل (1984)! تتحالفون مع دول لسنين وتخرسون كل من يحاول انتقاد سياستها وتفتحون لها البلد على مصراعيها لتشتري فيها وتبيع كما تشاء ومن ثم بكبسة زر تقلبون الصديق عدواً والعربي الأصيل إلى صهيوني متآمر! كم أنتظر اليوم الذي ستخرج به علينا الدنيا بتقريرها عن المؤامرة الروسية! لو كنت مكانك لتوخيت الحذر قبل أن أنبح وأشبح لأن باقي الشعب السوري ذاكرته ليست بذات الضعف!
سوريا
Imad2012-07-12 10:15:48
أحر التعازي للأرملة لبانة2
و الذين يعلقون من المعارضين يجترون نفس الأفكار و يعملون على مبدأ اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى تصدق نفسك, نستمر بالتعليق حتى لا نترك الساحة للآخرين و الوقوف في وجه الأفكار و السموم التي أصبح يروجها القائمين على الموقع من خلال النشر لنوعية محددة من كتاب المقالات تروج للتفرقة و الحقد و تخترع الأحداث على أنها حقائق مسلم بها لا تمتلك الثقافة الكافية التي تؤهلها لتقديم مقاربة منطقية للأزمة السورية يقبلها العقل السليم تستخدم مصطلاحات يروج لها الإعلام المبرمج لأستهداف ثقافةو تاريخ الشعب السوري .
-سوريا
د.باسل2012-07-12 10:07:19
للسيد عارف اللي مو عرفان الله وين حاطو 1
من تعود أن يشرى ولاؤه ويباع مقابل مكاسب رخيصة أو حفنة من المال أو دور في جمعية سكنية يصعب عليه أن يصدق أن باقي البشر لا يشرون ويباعون بنفس الطريقة! على هذا الموقع بالذات يا هذا كتبت في العام 2007 منتقداً الدور القطري والإيراني وطائفية حزب الله! في الوقت الذي كنتم، معشر الشبيحة، تجدون في قطر الحضن الحنون والبنك الذي تتمولون منه وترغون وتزبدون حين نقول لكم أن قطر تأوي أكبر قاعدة للولايات المتحدة! دعم دولةٍ ما لنا لا يعني أن نسخر لها البلد كما فعلتم بتحويل البلد إلى قاعدة إيرانية روسية!
سوريا
Imad2012-07-12 10:13:14
أحر التعازي للأرملة لبانة 1
إن تعليقات لبانة الأرملة التي تنبض بالحب و التسامح و العاطفة الجياشة و الصدق و الإخلاص و تروج لثقافة الحياة بدل ثقافة القتل و التطرف التي يقودها خفافيش الظلام رغم مصيبتها باغتيال زوجها المثقف المتعلم و أفكار صياد السمك و لا ولو و القس أبو دانيال و عاف العارف غيرهم أهم بكثير من المقالات التي ينتقيها الموقع مهما كثرت الزوايا و الأضلاع و اختراع أزمة اللاجئين بخيال كاتب مخرف هوليودي والموقع أصبح يسبح في فضاء الجزيرة ( الحقد و الحقد الآخر ) و اللاعربية ( أن تكذب أكثر)يتبع
-سوريا
حسين مصطفى2012-07-12 10:06:26
إلى الأخت لبانة3
لم يشعر زوجك بالتعاطف مع المتظاهرين السلميين الذين أطلق عليهم الأمن النار فقتل منهم من قتل وجرح من جرح وأسر من أسر، أما الجرحى فمصيرهم القتل في المشافي الحكومية على أيدي أطباء النظام وملائكة الرحمة، وأما المعتقلين فيخضعون للتعذيب الشديد الممنهج فمنهم من يخرج جثة هامدة ومنهم من يجرح بعاهة دائمة، والقليل منهم يخرج سالماً معافى ،لم يعلم زوجك أن العسكريين يقتلون عندما يرفضون إطلاق النار على المتظاهرين السلميين.. أخيراً أقول سينتصر الأحرار في سورية وسيذهب من يناصرون الباطل إلى مزابل التاريخ
-سوريا
حسين مصطفى2012-07-12 10:05:24
إلى الأخت لبانة2
لم يعي مشكلات الشباب السوري الذي يأس من إمكانية الحصول على فرصة عمل ببلده وبات حلمه أن يجد فرص عمل خارج بلاده، لم يعي زوجك أن في سورية أناس يموتون لأنهم يعجزن عن شراء الدواء، بنفس الوقت الذي ترى فيه أناس آخرون تتدفق عليهم الأموال غير المشروعة من كل حدب وصوب ، لم يعي زوجك أن ما يجري في سورية هو ثورة شعبية نظيفة تهدف إلى إرساء دولة القانون والقضاء على الفساد ومحاسبة المفسدين الذين أنهكوا اقتصاد سورية وبدد مواردها وأفقروا شعبها
-سوريا
حسين مصطفى2012-07-12 10:03:14
إلى الأخت لبانة1
يا أخت لبانة: يبدو أن زوجك ـ رحمة الله ـ قد فهم جداً بالفيزياء، لكنه بالواقع لم يفهم ما يجري بسورية.لم يفهم أن في سورية شعب مظلوم محروم فقير، لم يفهم أنه في سورية لا يستطيع أي مواطن أن يعبر عن رأيه السياسي إذا كان مخالفا لرأي السلطة فالتهمة معروفة مسبقاً "خائن ومتآمر على وحدة الوطن أو مأجور من الخارج أو إرهابي أو قاعدة"، وثمن رأيه المخالف هذا يكون اعتقالاً وتعذيبا ودماً وشهادة ، لم يفهم أن حفنة من اللصوص يتحكمون بسورية يسرقون مواردها ويسخرون القوانين لمصلحتهم وهم فوق القانون مهما فعلوا
-سوريا
مفكر عربي 2012-07-12 09:34:23
بس مو عزمي بشارة
في بداية الأحداث تابعنا المظاهرات بعين حيادية و كنا نستبشر أن تكون ثورة أفكار و مطالب منطقية ،و فرحنا بالمطالبات و باجتماع الرئيس بالكثير من قادة الاحتجاجات ، و لكن تبين أن كلمة الحق التي أطلقت كان هدفها باطل و يكفي لإثبات ذلك دعم أميركا و تشجيع إسرائيل و ذيلها الخليجي للمسلحين ، و اكتشف الناس أن الموضوع ليس مجرد مطالب جماهيرية بل يتعلق بمنهج طائفي تكفيري مسلح ، حتى إن المظاهرات و الكتابات على الجدران مليئة بالسباب و الطائفية ، و بتنا نرى اعترافات لمسلحين تكفيريين عرب فسقطت الأقنعة.
-سوريا
د.باسل2012-07-12 09:43:50
الهاذي لاولو و دبور
لا أدري عن أي نصر تتحدث يا سيد لاولو؟! منذ سنة كاملة وأنتم في تقهقر مستمر ونصف الأراضي السورية باتت خارج سيطرتكم والنصف الآخر على الطريق! *** أما بالنسبة لك يا سيد دبور فاسمح لي بأن أذكرك أننا طالبنا بالحرية والديمقراطية لكن حين تحول الجيش الحامي للوطن إلى جيش يحمي النظام ويبيد الشعب
سوريا
عارف العارف 2012-07-12 09:29:08
ينطقكم الله بالحق رغما عنكم
(اخفي اسمك عن تعليقك الذي كتبته بيدك واقرأه من جديد وستدرك أن هذا المعلق لايمت للوطن بذرة , ولانريدك أن تخرس بل بالعكس أن تظهر على حقيقتك أكثر أمام الجميع !! لحمصي برجل واحدة : تعبت من الوطنية أولم تتعب من الخيانة مجرد سؤال فقط !!! وأخيرا الفخر كل الفخر للمنحبكجية والشبيحة مادامحماية وسلامة الوطن هدفهم وهل اشرف من أن تصفونا بتلك الصفات أليس افضل من التآمر على بلدنا وبيعه بريال أو درهم أودولار أو حتى بشيكل فعلا الله ينطق عبد بالحق رغما عنه !
-سوريا
عارف العارف 2012-07-12 09:27:55
بعض الردود
أختنا لبانة رحم الله زوجك الشهيد وهل هناك أعظم من الشهادة عند الله وهل يفهم هؤلاء العراعيرمعناها وقيمها وحب الوطن والتضحية من اجله يالبانة سنعطي من يبقى منهم دروسا في ألف باء الوطنية ليتعلموا معنى قدسية الوطن والشهادة ) باسل : نحن نشكركم لتسميتكم لنابالمنحبجية ألا ترى أن الله ينطقكم بالحق عندما تقولون معسكر منحبك وهل هناك فخرا أكثر من حب الوطن وقائد الوطن الشريف الذي لم يخضع للصهاينة نعم ياباسل نحن نهذي بحب وطننا وعندنا انفصام بهذا سأنبهك على أمر لم تدركه
-سوريا
عارف العارف 2012-07-12 09:25:24
بعض الردود لبعض ال.......
لزاهر : أن نكون نبيحة لحماية وطننا فهو شرف لنا وأفضل أن نكون جعارية لخرابه والتآمر عليه , الاسكندر: طبعا هكذا علمكم أسيادكم أن المحبكجية انقرضوا وأنه لايجب عليكم حب الوطن بل حب أعداء بلدكم ولا أستغرب هذا القول من اخونجي طائفي عرف بتعليقاته وباع نفسه وعقله لشيوخ الفتنة , جزراوي : يؤسفني أن أقول لك أن تربيتك ناقصة لأنك يجب أن تغار على بلدك وطيبتها فهي استضافة هؤلاء ووثقت بهم وغدروا بها أم انك فقدت كل إحساس بالوطنية والغيرة على أهلك وبلدك !
-سوريا
حلبية حرة 2012-07-12 08:45:17
الى الاحرار
د. باسل ، الكونت مونت، امويون، ثبت الجنان، الاسكندر، طبيب مغترب، والكثير من الاحرار الشرفاء كلنا معكم قلبا وقالبا وستكون سوريا ان شاء الله افضل بكثير مما قبل وذلك بهمتكم وهمة احرار سورياكلهم جزاكم الله كل خير اما هؤلاء المساكين شلة الانس والشبيحة فقد برمجت عقولهم و أفعالهم فأصبحوا كالربوت لا يفقهون و لا يعقلون اللهم ارحم شهداء الحرية واحمي الجيش الحر الذي يدافع عن المدنيين والثوار اللهم وصبر قلوب الامهات الثكالى وفرج عن المعتقلين في السجون وانصرالشعب السوري الثائر
-سوريا
غضنفر2012-07-12 07:25:41
فقط للمطالعة
ادعوا الجميع فقط لقراءة رواية القوقعة ورواية خيانات اللغة والصمت وبالمناسبة القوقعة من كتبها شخص مسيحي غير مسلم لتجدوا نوعية السلطة التي تتحكم بنا وتعرفون كبر المآسي التي عانتها سوريا واسست الى مانحن عليه اليوم فقط لتعلموا العقلية التي تتحكم بنا والسؤال هو لماذا؟ لماذا يعدم الالاف ظلما وزورا لماذا يجد شخص نفسه مسجون باقسى الظروف التي تجرده ليس من كرامته فقط بل حتى من كل اسباب حياته وانسانيته فقط لمجرد ان شخص نتن اخر كتب به تقرير انه قال نكتة هل تعلمون الجواب لان بيننا امثال الشبيحة
-سوريا
صياد سمك 2012-07-12 06:20:11
إلى تجار الدم الوطني والفتنة والأجراء الصغار
ما أرخصكم ؟ لحوم فاسدة غير مذبوحة على الطريقة الإسلامية.. ليس إلا .. مضاف إليكم قليل من البهارات المصّدرة خصيّصاً لكم ..ومعلّبة إسرائيلياً ,كم هي سامة وقاتلة ؟! ومقرفة ومقززة .. ومحتقرة أيضاً .. من المتاجرين بكم .. قبل الآخرين .. أيها القتلة والمتوحشون الصغار ؟!
-سوريا
مراقب غيرحيادي جدا2012-07-12 03:13:58
يا كونت بلا مزح أرجوك2
3-وإذا لم تقبل فهذا يعني أن المسلحين قد ارتكبوا مجازر بطريقة غير مباشرة أو مباشرة بحق المدنيين تحت مسمى الدفاع عن المدنيين(العزل) وعليك أن تدينهم كما تدين النظام هذا هو موقف وجواب الرجال لا أن تبرر لهم!وتدخل بدوامة النواح النسائية!يلا يا شاطر أفتح موسوعة(الجعارة)وهات ما فيها-ملاحظة:لا توجد دورة استثنائية يا فطحل.
-سوريا
صايع بين الجهابذة2012-07-12 02:58:49
مجزرة الغد... كما تنبأت سابقا. اين احساسكم الانسان
إصدار المحكمة الشرعية التابعة لقيادة مجلس قيادة الثورة في ادلب" أحكاما بالأعدام على ثمانية أشخاص قالت إنهم "شبيحة".وفيما يلي أسماء الأشخاص المهددين بتنفيذ حكم الإعدام بحقهم خلال الساعات القادمة بتهم مماثلة لتهم الشخصين الذَين أعدما صباحا:أحمد العبسي جلخي، غازي العبسي جلخي، حسن اسية، غسان فرنجاري، أدهم جلخي، مصعب احمد جلخي، أنور هاشم جلخي، عاطف جلخ,يذكر أن منطقة سلقين كانت تعتبر قبل شهر من الآن من المناطق التي يسودها الاستقرار وشبه الخالية من مظاهر العنف والاشتباكات المسلحة.اين احساسكم الانسان
-سوريا
مراقب غيرحيادي2012-07-12 02:57:17
يا كونت بلا مزح أرجوك
لست سكرا,بل علقم وبخاصة على من يتهاضم بهذه الظروف,فكاهتك تلك نعرفها من ايام الابتدائي ونعرف اجابتها ونسيناها حين خلعنا الصدرية,لا أعرف لماذا مازلت تذكرها الى الآن؟مع أنك حاولت أن تجيب بالامتحان التكميلي ولكنك فشلت أيضا ولا مانع من تكرار السوال لانه يفيد الشطار أجب بنعم أو بلا1- هل تؤيد وجود الارهابيين الذين يحتمون بالمدنيين(بحجة حمايتهم والدفاع عنهم)- ؟فإذا قبلت بذلك فهذا يعني أنك تؤيد العمل المسلح ضد الدولة وما يتريب عليه من سفك للدماء البريئة والذي احتمى بالابرياء هو من يتحمل النتائج!
-سوريا
دبور2012-07-12 02:32:43
يا ذو القرنين ولوووووه
والله أضحكتني وجعلتني أقلب من على الكرسي (فلول المنحبكجية!بل قل فلول النظام هه)على فكرة هل تعلم من الذي أطلق مصطلح(منحبكجية)؟انه علي فرزات,ومن لا يعلم عن علي فرزات بأنه كان مسمارا بنعل السلطة والملتصق بها لحد (الغلاظة) يعني كان (دبقة)ويتفاخر بذلك وسبحان مغبر الاحوال!..رددوا كلامه كالببغاوات!يا اسكندر ذو القرنين جميل أن تكتب تعليق بأسمك المعروف أخبرا,وبالمختصر أتحداك أن تجلب لي تعليق أمجد فيه النظام أم أنه درس و حفظوكم اياه وكررررر يا شريط!واذا لم تجد..عيرنا سكوتك!
-سوريا
امويون 2012-07-12 02:28:16
ما بعد بعد التوازن
قل لمن يدعي في العلم فلسفة حفظت شيء وغابت عنك اشياء يبدو ان التوزن فاق حده وضرب اطنابه وبدا البخاريخرج من محركات البعض وردنا في علم تعلمناه من آبائنا كابرعن كابر عن ادهم الخجر والمير سلطان والشيخ صالح وهنانو اتعرف من كان محاميه فتح الله الصقال من اخوتنا المسيحيين هل تعرف احفاده انااعرفهم وهم لهم محلات ببوابة القصب زورها بطريقك لحلب هل تعرف من سمح لفرنساان تحوله الى مقر للاتحاد الاوربي ؟بدلا ان يكون معلما تاريخا هل تعرف اين بيته في الفرنسسكان تبا للمانعة والجعجعة التي قادتنا الى الدرك الاسفل
سوريا
امويون2012-07-12 01:11:55
على فكرة منحبك
نحن البلد الوحيد الذي يؤيد رئيس لانو" منحبك " يعني انا بحب اخي جدا فارشحه للرئاسة دون ذلك العديد من الالقاب ( لانك منا ونحن منك انعتبر هذا ترجمة عملية لما قاله ( انا رئيس لمن يحترم القانون والدستور ) دستور من خاطركن شقد باحترمو الدستور وينك يا غوار وين الدستور بالخرج وين الخرج اكلو الحمار (( غربة ) محمد الماغوط وتستمر الاصلاحاحات متتالية فيقال احد اهم الاقتصادين عامرحسني لطفي طبعا مو لفشلو لانو مازبط معن ويوضع شخصية مؤمنة بشعارت الاصلاح منحبك قادما من طوكيو بتكنلوجيا جديدة لهذا الشعار
سوريا
دبور2012-07-12 01:09:20
انتهى الدرس يا..(د؟؟!!)باسل
وتتهم كل من يخالفك الرأي بأنه شبيح وأنه مستفيد من الفساد ويدافع عنه!أنت وغيرك لم تفهم بعد بأننا ندافع عن وجود وطن وليس عن وجود شخص ,وازداد ايماننا بأننا على حق حين شعرنا بأن هناك من سرق حلم الفقراء(بكذبه ونفاقه وحقده المذهبي)وسيصادر وطن بما فيه من جديد ول50سنة قادمة ولكن بثوب جديد مكتوب عليه(حرية حرية)ونحن نعلم بأن القرار لن يكون بيديه لا الآن ولا بالمستقبل,ماذا فعلتم بالبلد؟ابنتي ستكون شاهدة بالمستقبل على نفاقكم وكذبكم الممجوج(وستقول لكم)خلص قلبنا الصفحة اذهبوا الى بيوتكم انتهى الدرس يا..
-سوريا
دبور2012-07-12 01:06:08
..حرر نفسك أولا.. يا( د؟؟!!)باسل
انت من الآن أسير رغباتك واحقادك الشخصية الضيقة!واسير رغبات حفنة من الدجالين والناعقين الثوريين!وأسير ما يقوله نشطاؤك(قدس الله سرهم),وأسير تعليقات و تحليلات طنبرجية الثورة(لا نعرف بدقة متى أصبح قلبهم على الشعب)وتعيد وتكرر ما تنتجه مخيلتهم العفنة,وتتهم غيرك بأنه أسير أفكار طائفية زرعها النظام بمخيلته و نحن لا نكاد نجد تعليق لك لا تفوح منها رائحة الطائفية والمذهبية مع أنك علمنجي مر..!عن أي وطن مستقبلي لا استبداد فيه وانت من الآن تستبد برأيك كغيرك(من أصدقاء أبو كلبشة المعدلين وراثيا)!
-سوريا
لا ولو!2012-07-12 00:53:27
هل نحاورهم؟
قلت من قبل لحزب القطط ومجالس النتانة مع أوراق الاعتماد حتى يوم الاعتماد و الاتكال و دكاترة حزب القطط البيطريين و فشل الفشل عندما يفشل في إيجاد أقل الطرق فشلا في إعلان فشله والتباكي على جثث التماسيح السلميةالتي خذلها الناتو و كّلمها بلغتها لغة الخزلان والحسرة على أسنانها التي سحقت والنواح على تهشم أحلام إمارة الميعاد نراه اليوم على الأرض التي أصبحت رؤيتها شديدة الإيلام أرجوكم حبة كيبتاغون أو لقطة جزيرة فإن الأرض خزلتنا في الداخل و في الخارج حيث وعدتنا قلنا للسماء عن إذنك سنتين فتخلت عناللأبد!
سوريا
صياد سمك2012-07-12 00:51:20
إلى الكونت دي مونت كريستو
لم تٌفلح يا سعادة ( الكونت ) يا ابن مونت كريستو بنسج مشاعر الصدق النبيلة وشتّان بين (مشاعر النفاق )و(بوح الجرح النازف ), فجاءت كلماتك غير المعربّة كـ ( اسمك المستعار ) ترجمة ركيكة وكدموع ( زانية ) أمام زوجها الذي شاهدها بالجرم المشهود ..ويا أيها الزاني بالوطن والرافض للغة الضاد يا ابن مونت كريستو .. لا بد لك من أخذ دروس خصوصية (والسيد باسل) عند مدرّس مادة التربية الوطنية ( المجانية ) للمنتسب .. بل بل يمنح الأخ لا أجراً وكما تريده بالدينار أو بالدولار ؟!
-سوريا
دبور2012-07-12 01:00:13
(د؟؟!!).باسل المحترم
بالنسبة لنوع العملة(ريال أم درهم) لا أعرف أنت أدرى وأعلم بها, بالنسبة لتعبير -التحرير والاحتلال- أجد نفسي عاجز عن الرد أمام هذا النوع من الثقافة الجديدة الموتورة التي تم زرعها ببعض العقول المريضة,بحيث تقلب المفاهيم رأسا على عقب,ومن هنا لا أستغرب أبدا أنه بيوم من الايام أجدك تتحدث عن الخيانة وتبرر لها كتعبير آخر محدث وموازي لمفهوم -وجهة نظر-من باب حرية الرأي(وهذا ما نسمعه اليوم من البعض ونشاهد تعميمه بكثافة)تتحدث عن التحرير!عن أي تحرير تتحدث..حرر نفسك أولا..
-سوريا
أم عبادة ..2012-07-12 00:42:18
لافضَّ فوك ...
نعم ...فقد رأيتهمْ يتاجرونَ فينا.. يتصورون منافقينَ ..مداهنينَ ..يتصورونَ وقد تبرعَ بعضهمْ كذبا وزورا بالقليل كي يكسبوا ألقاً وشهرة ..واحسرتاهُ على بلادي ...كم آلمني تبجحُ أحدِ نوابِ (برلمان) خليجي موجهاً رعاياهُ (من الرعية)أن تبرعوا لإخوانكم السوريين ولوبثمن (وجبةِ عشاءٍ أو رحلة سياحة ) حسبنا الله ونعم الوكيل ...تحية لك أخي الكريم ولشاعرِ العاصي المتيم ...بالوطن ..حماكما الله تعالى أخويَ العزيزين ...
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-12 00:55:58
إلى مراقب حيادي جدا 2
والمدافع والأطفال والمشردين والمهجرين والنازجين والمبعدين ... الحيادي كلمة كبيرة تستوجب مسؤولية الحفاظ على معناها لا تستوجب أن تغفل عن الصدق في تصوير الواقع مهما كان منافياً لما تحمله الجمجمة بصرف النظر عن سراديبها المقفلة ... جميل أني رسبت في الامتحان الذي رصدته لي فما أشرف أن ترسب في امتحان الفكهين ... ليلتك سكر يا .... حيادي
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-12 00:54:42
إلى مراقب حيادي جدا 1
إذن لم تجب هذا لأنك لم تستوعب قيمة ومعنى السؤال .. وليس غريباً أن تراه فكاهياً فكثير من السطحية يعمي البصيرة ويلغي المضمون .. الرجال يا عزيزي يجيبون اللماحين البعيدين دراسة الأمور واستقرائها خارج الفكرة المترصدة في سراديب الجمجمة .. معك حق كان من الواجب أن أخذك في القياس العام ( على قد عقلك ) لكني أجبت باعتباره ناضجاً كبيراً فتراءى لي نوع من التدجين غير قادر على فهم الرموز ومعانيها .. هل تعلم ماهي مشكلتك الكبرى ( على قد عقلك طبعاً ) هي كلمة ( حيادي ) لأنك ترى المسلحين ولا ترى الطائرات
-سوريا
مراقب حيادي2012-07-12 00:17:34
أخيرا....فكاهات الكونت
تمخض الكونت بعد 3 مقالات فولد...تعليقا فكاهيا,ليس بغريب عليه!كان يمكنك يا هذا أن تكون على مستوى الحوار وتجيب كما يجيب الرجال حتى لو كان تعليقا أنت اعتبرته طفوليا(يا محترم خذني على قد عقلي واجب)ومنكم نستفيد! ظاهرة المسلحين لا يمكن أن تنكرهافوجودهم بين المدنيين مهما ببررتم لهم واخترعتم لهم عناوين هو خاطئ,وهذه الحالة ليست بجديدة(أحد القادة الميدانيين)الذين يحمون المظاهرات السلمية التي لم تعد سلمية بوجودهم و بتصريح من قناة الاورينت الثورية بأنه سيجعل المكان مقبرة للجيش السوري !أنت رسبت بالامتحان يا
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-12 00:22:47
إلى الأرملة لبانة 6
هذا ماقالته جمانة يا لبانه أرأيت ما أسهل اللعب على وتر المشاعر ووتر الحقد ؟؟ أرأيت كيف يمكن تسخير العاطفة في خدمة التطرف الكريه .. ابحثي عن شيء آخر غير المتاجرة بالدماء والموت إن كنت صادقة فالصادقة لاتستخدم دماء زوجها واستشهاده في تعليقات على صفحات الجدل المقيت إلا للعب على الحبال والتسويق للرث من الأفكار الفاضحة والترويج لحقد بغيض .. عمتِ مساء أيتها الإنسانة
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-12 00:21:56
إلى الأرملة لبانة 5
الإنسانية أعرف أنك تسمعني وتفهمني ولكنك لن تفهم الحكمة من وراء فعلهم هذا ياروحي في جنانه لا تلم من هدم مساجد الله وكنائسه وهدم المدارس وشرد الأطفال والعباد .. لاتلم ظالماً يقتل أخاه في سبيل مصلحته الخاصة .......
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-12 00:20:45
إلى الأرملة لبانة 4
أجابته أمه وهو على نعشه نعم يا حبيبي فقيد الإنسانية والأخوة النبيلة ياشهيد التراب سيبتدأ من مكانك بوح الحياة الجديدة يا شهيد الطب أتتذكر يابني عندما كنت تحدثني عن اعتقالك الأول وطرق التعذيب والتنكيل بك ؟ أتتذكر يابني كيف كانوا يضربونك في مكان ألمك كلما وضعت يدك عليه ؟؟ هاهم الآن يقصوك من طريقهم لأنك فقط حاولت أن تساعد أن تكون إنسانا نبيلاً ليس أقسى يا ولدي من جور وظلم ابن بلدك الذي يقتلك دون اكتراث بعلمك وفعلك نعم يابني هل تسمعني ياشهيد الإنسانية
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-12 00:19:59
إلى الأرملة لبانة 3
( لاتخافي يا أمي هؤلاء الذين دمروا بيوتنا وقصفونا بالطائرات والدبابات تحت ذريعة الإرهابيين لن ينالوا من إنسانيتنا سأظل كما أنا وكما ربيتني على مبادئ الأخوة مهما حاولوا أن يطبعوا في داخلي كره أخي الإنسان .. يقولون أنها مؤامرة يا أمي فما خص ذلك أن أسعف مصاباً أو جريحاً ولماذا نهرب منهم وهل الإنقاذ يستوجب مطاردة حتى المجرمين الجريحين .. يا أمي حتى مريض الايدز كفلت له شرائع الحياة أن نعالجه فلماذا يمنعونا من إسعاف المصابين ....
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-12 00:19:01
إلى الأرملة لبانة 2
وخاصة أن فاقد الشيء ( لا يعطيه ) سوى الوعود البراقة والجمل الخراقة ... كان ابنها يعشق العلم والطب والثقافة ويعشق أبناء وطنه كلهم ويعلم أن الإنسانية لا تنحصر فقط في ادعاء ومشاعر كاذبة بل تنحصر في أفعال وأعمال وليس في أقوال ووطنيات زائفة .. قال لأمه التي كانت تخاف عليه ( ما أعيشه اليوم يا أمي هو تجربة لإنسانيتي لأساعد الجرحى والمهجرين والهاربين واللاجئين الذين لم يروا إلا البغض والكره والحقد هذا هو الامتحان الحقيقي يا أمي ) وتابع
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-12 00:17:16
إلى الأرملة لبانة 1
تصطنعون الإنسانية والمشاعر المرهفة ولا ترون إلا مصابكم ألا تعلمين أن أكثر ما يثير الاشمئزاز في سلوك البشر هو رؤية مصابهم والتغافل عن رؤية مصاب الآخرين لهذا فإن التمثيل والتواري خلف الاستعطاف لا يجلب إلا البؤس العميق في ترسيخ أفكارك المتطرفة ... هل أحدثك عن جمانة الثكلى يا لبابة .. لقد فقدت ابنها الذي كان يستعد لإنهاء دراسته في كلية الطب ابنها الذي لم ينخرط في السياسة لأنه كان يريد أن يخرج من دائرة النفاق والكذب والشعارات الفارغة التي زرعوها في عقله وعقول الأجيال السابقة
-سوريا
امويون2012-07-12 00:12:18
واخيرا
بالامس تتحدث بمنطق المناطقية وتقول ان صديقك قال لك ان كلن من اهل ادلب الي كانو ع بتظاهرو بحلب وغريب ان تتحدثو عن الفئوية وانتم شيوخها بل منظروها وارجع الى ما قاله عمار لتلعلم من يروج للفئوية والناطقية هذيان هذيان افق اليوم نواف الفارس ورياض نعسان اعغا وطه بلاروسيا وغدا الله اعلم ايها الحراس الجدد تصورا بلدا عريقا يهدد فيه كاتب مثل فؤاد حميرة لانه كتب منتسبا لثورة الشعب ام انكم لكم موازين اخرى تحدثنا فيها لقياس الحس الوطني
سوريا
امويون2012-07-11 23:43:11
دورة فاشلة وهذيانات ومعادلة منزوعة الدسم
عنك رجل الخير المعروف هل يدخل في معادلكم صاحب نظرية توازن الاستقرار واآل( ش ) وآل ( جد **) وغيرو من رجال انظام الذين انتهزو وحسبك بشريف شحاة وهو يبرر انشقاق السفير نواف الفارس الي شغل اكثر من 10 مناصب حساسة وليس آخرهم سفيرا في دولة العراق الشقيييييييييييق للعضم حبك الا تتبصرون رجعوا عملو دورة اعادة وع قولة د باسل قلوب الصفحة وغيرو المنهاج مو مشان شي منشان الغوما ؟؟؟؟
سوريا
امويون2012-07-11 23:30:01
دورة فاشلة وهذيانات معادلات منزوعة الدسم
ربيع دمشق هو مجموعة من المنتديات السياسية بدات عام 99 وللعلم شارك في احداها راس النظام قبلان يولى واستمر عبر منتدى الاتاسي في دمشق والكواكبي في حلب وكان يحضره كبار ضباط الامن واسال بمعرفتك اما اعلان دمشق فهو الوثيقة الساسية التي وقع عليها 200 شخيصة معارضة وبعدهازجوالسجون لانهم وهنو نفسية الامة ولو اخذ بالبيان لما وصلنا الى هنا بعدها وقع اعلان دمشق بيروت بيروت دمشق ودخل على اثرها ميشيل كليو السجن لمدة خمس سنوات بعدها تم تشكيل المجلس الوطني لقوى اعلان دمشق واليوم كان رياض سيف في موسكواتي من الداخل
سوريا
د.باسل2012-07-11 22:37:23
قصة من التراث المنحبكجي
جميلة ومؤثرة قصة الأرملة لبانة لولا أنها كرواية القس دانيال الافتراضي قصة من قصص الفانتازيا التاريخية التي اشتهر بها الأدب المنحبكجي التشبيحي! اكذبوا على أنفسكم وعلى مراهقي منتدياتكم ما شئتم بهذه الرويات الهزلية لكن لا تعتقدوا للحظة أنها صالحة للنشر في مكانٍ آخر!الكلام أيضاً موجه إلى السيد الذي أرسل إيميلاً تشبيحياً إلى بريدي الإلكتروني يهدد بالويل والثبور إن لم أخرس! يا شبيحنا العزيز: روح العب أمام بيتكم، فالزمن الذي كما نخاف فيه من امثالك ولى إلى غير رجعة!
سوريا
حمصي أصبح برجل واحدة 2012-07-11 22:30:05
بالله عليكم اتركوا الكيبورد
عجيب أمر هؤلاء أمثال ( لا ولو و غيرهم ..) والله أنا تعبت عنهم من التكرار واللعي و كلامهم و الله لن يقدم أو يؤخر ولن يقنع أحد ، فهم فين والحب فين ؟ هم بوادي والناس بوادي آخر ، يا أخوتي في الوطن .. كفاكم ثرثرة ، أما عندكم شيء نافع تعملون به غير النقرعلى الكيبورد ينفع هذا الوطن ؟ ، والله كتاباتكم و تعليقاتكم كدخان سيجارة تتلاشى بانطفاء السيجارة ، انفعوا الناس بعمل على الأرض ، ساعدوا محتاج فقد أصبحوا بالملايين ، زوروا جرحى التدميرو القصف فهم بالآلاف ، امسحوا دموع طفل لم يعد لديه أهل ، آووا عائلة
-سوريا
د.باسل2012-07-11 22:25:28
متأزم وضعك يا لاولو!
أعراض ضربة الفخر ولوثة الكرامة التي أصبت بها في الصغر تفاقمت معك مؤخراً يا سيد لا ولو. تعليقاتك مزيج من الهذيان والانفصال عن الواقع والكذب على الذات وترديد ما تسمعه على قناة الدنيا كمن به مس! ارحم نفسك يا رجل وارحمنا من قراءة هذا الهذيان! لكنك معذور يا سيد لاولو فالهذيان والانفصال عن الواقع بات ظاهرةً في أوساط معسكر منحبك
سوريا
لا ولو!2012-07-11 22:00:57
منحبك لأنك منا و نحنا منك! (;;
بعمري ما سمعت عن نظام يقتل شعبه و ما بعرف شو حسب قناة الجزيرة و شبيحة الناتو!غريب و بنفس الوقت 3 ارباع شعبو شبيحة إلو و مخابرات و أمن و منحبكجية:هذا نظام عظيم!هناك جيش من عصابات المرتزقة يحاربنا لمدة سنة وأربع شهور بينماالثورات السلمية أسقطت أنظمتها بأسابيع مع أعتى الجيوش! و ضلو شبيحة الناتو يقولو إنشاق إنشقاق أحلى شي إنو صاحب دكان سمانة قال عقيد و انشق عالجزيرة من اسبوع!إنشقاق إنشقاق إنشقت الجزيرة و إنشق المنشق عزو بالنص و ختير المنشق عزو و المذيع بس و ولا يهمكون "مسألة وقت" ما أكتر ههههههههه
سوريا
مدرّس لمادة التربية الوطنية2012-07-11 21:58:43
كرمى عيون الوطن
أنا مستعد ... استعداد جندي يسهر على حدود الوطن تربصاً للمرتزقة المأجورين .. أنا أمنح دروس خصوصية في مادة التربية الوطنية والأخلاقية لأبناء الوطن الذين لم ينالوا التربية المطلوبة للدفاع عن وطنهم , وقد تبرع أهل الخير أن يمنحوا كل منتسب أجراً يومياً يفوق ما تدفعه لهم / الأيدي الخبيثة / وبالدينار أو الدولار طالما وجه هاتين العملتين يثير لعابهم كما تثير الفئران لعاب الأفاعي !!الوطن للجميع يا شباب ويجب أن نكون جيعاً محصنون ( أخلاقياً ووطنياً ومادياً ..... أيضاً)
-سوريا
لبانة ( الأرملة )52012-07-11 21:51:20
كي لا تترمّل يا وطني
حبيبي : هل تسمعني ؟ الكلمة الأولى التي خاطب بها الله رسوله الأكرم هي : اقرأ ! أعرف.. يا حبيبي أنك تفهمني .. وتفهم الحكمة من وراء ذلك ,, ويا روحي حبيبي في جناته . لا تلومي قاتل خطاب الله وكلمته ! لا تلومي جاهلاً .. لا تلومي .. حاقدأ ... لا تلومي .. صغيراً .. لا تلومي عميلاً .. لا تلومي أفعىً .. لا تلومي وحوشاً ..تبحث عن الزنى في جنات الخلد !!!.. رحماكِ يا روح الكبير الغالي
-سوريا
لبانة ( الأرملة )42012-07-11 21:50:13
كي لا تترمّل يا وطني
نعم يا حبيبي ... يا حبيب وفقيد الوطن .. يا شهيد العلم .. يا شهيد السرو والصفصاف .. يا شهيد الماء العذب يا شهيد النقاء والصفاء والبراء .. يا شهيد الفيزياء .. أتتذكر يا حبيبي عندما كنت تحدثني عن عصابات الصهاينة كيف يحصون الأدمغة العربية في الخارج وسبر توجهاتهم للنيل منهم ؟ ها هم قد أوعزوا إلى أدواتهم ( الجاهلة) لاغتيال دماغك المفكّر ! لا .. ليس أقسى يا حبيبي من غدر الجهلة للكبار ! ليس أقسى من أن يغتال العتم النور , ويغتال التوحش . الحياة المدنية .!
-سوريا
لبانة ( الأرملة )42012-07-11 21:49:12
كي لا تترمّل يا وطني
نعم يا حبيبي ... يا حبيب وفقيد الوطن .. يا شهيد العلم .. يا شهيد السرو والصفصاف .. يا شهيد الماء العذب يا شهيد النقاء والصفاء والبراء .. يا شهيد الفيزياء .. أتتذكر يا حبيبي عندما كنت تحدثني عن عصابات الصهاينة كيف يحصون الأدمغة العربية في الخارج وسبر توجهاتهم للنيل منهم ؟ ها هم قد أوعزوا إلى أدواتهم ( الجاهلة) لاغتيال دماغك المفكّر ! لا .. ليس أقسى يا حبيبي من غدر الجهلة للكبار ! ليس أقسى من أن يغتال العتم النور , ويغتال التوحش . الحياة المدنية .!
-سوريا
لبانة ( الأرملة )32012-07-11 21:47:08
كي لا تترمّل يا وطني
لكن يا لبانة لا تخافين , هؤلاء الذين استهدفوا المشافي والمستوصفات ويخطفون الأبرياء ويمثلون في أجسادهم ويعتدون على عناصر الجيش والشرطة ويفتعلون المذابح الجماعية ويضربون اقتصاد الوطني ويهجّرون أهلهم وذويهم , هم قلة مأجورة رخيصة ضمن لعبة كبرى أكبر منهم بكثير فلا هم ولا الأصابع التي تحركهم قادرة على إزهاق الحق , والله يناصر الحق يا لبانة , أليس كذلك يا حبيبتي ؟)
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو 2012-07-11 21:45:08
إلى مراقب حيادي
احمل بيديك طبقاً كبيراً وضع به حملاً ثقباً 3 كيلو ودع أحد من أسرتك يرفع الثقل فجأة فإذا لم ترتفع يداك إلى الأعلى بعد رفع الثقل مباشرة أجيبك على سؤالك الطفولي ولكن إياك أن تقل لي أنه يديك لم ترتفع أصدقني القول يا هذا لك مني تحية عطرة
-سوريا
لا ولو!2012-07-11 21:34:05
مغفلون أعرفهم!
من خلال حديثي مع ناس من منطقتي من البسطاء فهم لا يعرفون ما معنى إسقاط النظام فهم يعتقدون مثلا أنه يوجد دولة قوية في العالم لا يوجد فيها نظام أمني شديد! فيحلمون مثلا بدولة بدون جهاز أمني أو أن الأمن لا وظيفة له! يعتقدون أنه يمكن أن توجد دولة ما دون وجود تجاوزات للقانون! علما بأن الدول "الأرقى" و بسبب قلة البيرقراطية كلما كان الشخص فوق القانون مع مخارج كلما مجدوه أكثر! و الأسوأ بأنهم يعتقدون النظام هو الدولة و الجيش و المؤسسات! و مع أسفي عليهم يجب سحقهم إذا أصبحوا خطرا كالعميل و الإنتهازي تماما!
سوريا
صايع بين الجهابذة2012-07-11 21:43:20
مرة اخرى اذكركم!!! بارهابكم
في المقال السابق ذكرت خطف مجموعة من المدنيين من مدينة سلقين واتهامهم بانهم شبيحة او موالين للنظام علما انهم اهل سنة كما شاهدنا في فيدويهاتكم التفاخرية, بالامس اكتشفت جثتين من المختطفين والناس خائفة منحصول مجزرة بحق المختطفين علما ان من يشاهد الفيدوا يكتشف ان اغلبهم شبان اقل من 15 عام, فهل لكم اكثر من ذلك برهان على ارهابكم!! الثوري, فكما ذكر سوري هنا عن فيدوا التهديد بالذبح على باب المسجد من قبل امراء المنطقة بادلب! لا بد ان تنبروا عن الدفاع عنهم او تكذيب الخبر وانفسكم ايضا
-سوريا
لبانة ( الأرملة )22012-07-11 21:45:50
كي لا تترمّل يا وطني
هو رقم ., مجرد رقم من بين عشرات الأرقام التي امتدت إليهم يد الإجرام الملوثة بالحقد والضيق والعمالة . هو نصر بالنسبة لأسيادهم وخسارة وطن ومستقبل وطن وشموخ وطن بالنسبة للشرفاء , ومن أين لحاقد غبي , قذر , مأجور , من أين له أن يفهم أن العلم ملك البشرية جمعاء , ينتفع به الجميع حتى هم !!! استحضر حركة شفاهك الوردية , الدمع الرقراق في عينيك , لبانة حبيبتي : ( ما تعيشه الأمة اليوم يا لبانة امتحان مرير , هكذا هي الحياة يا لبانة , سلسلة امتحانات يا غاليتي .
-سوريا
لبانة ( الأرملة )12012-07-11 21:44:14
كي لا تترمّل يا وطني
زوجي الذي عشقته وارفاً كقامة علمية . انطوى كمنديل .هو لم تغريه السياسة ولا الدين يوماً , ربما للنفاق الذي ينطوي عليه كل منهما , ولمحاولة كل منهما الاستئثار بالآخر بوضاعة غير شريفة سيما وأن الدين لم يولد حضارياً وفاقد الشيْ لم يعطيه , زوجي يعشق العلم ,عشقي له ,عشق الطفل الورع لله , عشق الطفل الجريح النازف : أماه , زوجي هو السرو الشامخ في بلدي , زوجي الحالم برفعة بلدي ( كل بلدي ) زوجي الطامح ليكون لبلدي منبر للعلم بين الأمم, اغتالته يد الإجرام القذرة نيابة عن الصهاينة ( كعادتهم )
-سوريا
جزراويfm2012-07-11 21:29:46
الى الممسوحين
تتهمون الاخرين بريالات حمد و سعود و انتوا و أسيادكم كنتوا من سنتين فقط عايشين على موائدهم؟ .... شعب منافق و الله إصلاحكم مستحيل حمد كان صديقكم و حبيبكم لازم يعني نطالع دفاتركم القديمة ؟
-سوريا
لا ولو!2012-07-11 21:22:44
العميل و الانتهازي و المغفل =/= ثورة 2
بالإضافة إلى موظفي الجزيرة (مجازا) و هم عبارة عن مرتزقة يجلسون في غرف عمليات في عدة مدن عربية و أجنبيةهدفهم بث الشائعات و استهداف صورة الجيش السوري البطل و ذرف دموع التماسيح و هم فشلو منذ البدايات لكنهم يستمرون فراتبهم ماشي و فشلهم يأتي من عدم عقائديتهم فالحقد و الإرتزاق لا يولد عقيدة و أنا المؤيد أستطيع أن أحرج النظام بسطور قليلة أفضل من كل ما يفعله منافقو الجزيرة! الجزء الأخير هم المغفلون الذين يتظاهرون في ساحات حرب حقيقية أو من يحاولون إسقاط الدولة بينما النظام بألف خير! صب ديتول! (:
سوريا
لا ولو!2012-07-11 21:21:50
العميل و الانتهازي و المغفل =/= ثورة 1
بعد أسبوعين فقط تبين ما هي طبيعة هذا الحراك و حدد كل شخص موقفه! و كانت النتيجة فشل مدوي لحراك المخابرات الأجنبية على أرضنا! العميل هو المنظر و المخطط و الخائن الرسمي لشرف بلاده (وليس نظامه) و على رأسهم كل من جلس في مجلس اسطنبول و عملائهم و من بينهم من اعترف بانتمائه لربيع دمشق الممثل بمجلس اسطنبول العميل برمته! الانتهازي مثل تاجر السلاح و المهرب و منظم المسيرات و المنسق مع الجزيرة ومراسل المعلومات ومسؤول الخطف و الابتزاز و التسليح و مفبركي الأكل ما يمكن الارتزاق منه(وهي الفئة الأكبر من \"الثوا
سوريا
الاسكندر الأكبر 2012-07-11 21:15:47
عجيب يا دبور
أستغرب وجود فلول بعض المنحبكجية بعد تأكدي أن هذه المخلوقات انقرضت إلى غير عودة , خصوصا أن أحدهم كانت جلّ كتاباته عن الفلافل وانتقاد أسعار الخضار " كان يساهم في ذلك الوقت بجرح " الشعور القومي " . أحد فرسان الحرية " المشوهة " الذي كان جاهزا للتضحية بحياته " الانترنتية " في سبيل نيل حريته " الممسوخة " وعند الوصول لتحرير الإنسان ركع وسجد وصاح بملء الصوت " اعل هبل " " اعل هبل "
-سوريا
لا ولو! 2012-07-11 20:56:40
ثورة و فحم صناعي "جديد و صحي و يدوم طويلا"!
خلينا بالتعاريف: الثورة تكون شعبية يشارك فيها كل الشعب أو نسبة تحترم نفسها على الأقل و ليست فئوية و مناطقية ضيقة- تكون ذات قيادة اضحة و معروفة و موحدة و لا تقودها سفارة أجنبية أو محطة أجنبية أو مخابرات أجنبية! الثورة الشعبية تكون سلمية فقط و ليست مسلحة من قبل أن تبدأ بمخارن سلاح و شبكات تهريب لتصبح محاولة انقلاب فاشل! الثورة الشعبية لا تكون ضد الشعب و سلامتهم و حيواتهم و إرادتهم!!! تأخرت الدولة كثيرا في التعامل مع ما يجري على أنه وباء أجنبي خطير و لو تأخرت أكثر لكنت أصبحت أنا معارضا!
سوريا
المحامي محمد زاهر الدين2012-07-11 20:28:22
قدر الكاتب العزيز ان يصبر...!!!
هذه الزمر من النبيحة التي تحاول تعليق النصر عليك ...ايها البطل ما هي الا حالة نفسية نستعصية عليهم وهم يفقدون كل يوم خيط وراء آخر ورقة تلو أخرى وهم يكابرون....يرون في نصرهم الاستعراضي هذا على كلمات نصرا...!!!...لا تستغرب عزيزي هذا ديدن أصحاب الاحتفاظ بحق الرد.!!!....والنصر ...الدائم الكوني ..!!!..منذ التحرير المقدس في خراب القنيطرة المحررة!!....صدقيني اخي صرنا نستبشر بكلماتهم الرنانة عن النصر والسحق والمحق..الخ.!!..صبرا اخي الكاتب..صبرا..:)...اممم...دعهم يفرحون.لك تحية.
-سوريا
المحامي محمد زاهر الدين2012-07-11 19:54:25
لصياد السمك وأذياله..!!!
لست أدري حقيقة كيف لا يزال البعض من النبيحة باقين ومستمرين على كذبهم وتعاليهم الفارغ ....!!...من قريب السنتين ونحن نسمع انكم منتصرون..هه...وانكم قادرون وقاهرون وسوبرمانيون ..رجالكم المقربين ينفضون شيئا فشيئا...ضعفكم يظهر ويضمحل...شيئا فشيئا ولاتملكون الا مهاجمة كاتب تكلم جزء من الحقيقة المرة...!!!... أنصحكم هذه المرة وهي الأخيرة ان تعودوا لرشدكم وتستيقظوا من وهمكم وغلكم وغيظكم....فوقتكم ينفذ ...وهذه نصيحة من يقرا جيدا موقف روسيا حليفتكم حين اوحت لطلاس ربيبها بالانشقاق!!!..مسخرةحقا.
-سوريا
The Syrian2012-07-11 19:34:36
monroe778@yahoo.com
إن من يرسل أطفالا بعمر الورد إلى الشوارع من أجل التسول من خلال التظاهر بالإعاقة أو الهجوم على السيارات بالعشرات لمسح الزجاج أو بيع الورود هو إنسان نذل لن تردعه إنسانيته عن الغدر بوطنه لأنه فقدها ولن يردعه ضميره من اللجوء إلى تركيا من أجل مئة دولار شهري أو حتى تلقف قناصة إسرائيلية وإطلاق الرصاص على أهله وجيرانه أو تفجير سيارة مفخخة. لقد لاحت هذه الأزمة في الأفق منذ سنوات ووقفنا مكتوفي الأيدي......
-الولايات المتحدة
شامي حر بالغصب2012-07-11 19:19:24
رد لصياد السمك
والله يا صياد السمك حكيك حلو وظريف بس مشكلتك انو صاير معك خلط عكسي يمكن .. لأنو حكيك موجه للطرف الغلط كلامك هاد يا مثقف مناسب تحكيه لشبيحة النظام وأتباعه هنن يلي رفعو السلاح بوش أبناء وطنهون لأنهم قالوا لا لسيدهم وهنن يلي قتلوا ودبحوا ونافقوا وتعددت روايتهم أول شي شباب مغرر به بعدين سلفيين وإمارة سلفبة بعدين مندسين وبعدين عصابات مسلحة لك حاااااااجة كذب وغباء كرامة لله فبرجع بقلك كلامك مو للشعب يلي من حقه يدافع عن نفسه روح وجه كلامك للطرف يلي بيستاهله ... نظامك وشبيحته
-سوريا
أحمد 2012-07-11 19:13:10
للوطني الشريف صياد السمك
نحية مني ومن جميع الوطنيين يا صياد السمك والله أنك تفهم أكثر من جميع هؤلاء الذي ينشرون الفتنةمن الخارج ويحرضون السوريين على بعضهم وأشك أن أحدهم سوري وتل أبيب تغص بهم ولعلمك عرعورهم الكبير في تل أبيب ومن هناك يحرض ويثير الفتن وهذا كلام أكيد وموثوق
-سوريا
The Syrian2012-07-11 19:12:38
أعذار واهية
القول أن النظام يمنع الناس من التنقل بين المحافظات هو محاولة بائسة لتبرير التواطؤ والعمالة. اللاجئون الذين يذهبون إلى الدول المجاورة يقومون بذلك لسببين. إما من أجل حفنة من الريلات القذرة وبعض الطعام والشراب أو من أجل إعطاء الإنطباع بأن هناك أزمة إنسانية وحرب أهلية وقد حان الوقت لإرسال قاذفات الناتو. الإنسان الوطني والذي عنده ذرة كرامة يلجأ إلى دمشق حلب اللاذقية طرطوس القامشلي الحسكة القنيطرة فكفوا عن التسويف وإختلاق الأعذار. إنعدام التنمية لا يوفر رخصة لخيانة الوطن.
-الولايات المتحدة
عبد 2012-07-11 19:11:57
تكرم عينك يامستغرب
الدرس الثاني : لاتكن عبدا لحمد وسعود وتبيع وطنك بدرهم وريال * لاتكن عبدا للصهاينة الذين يتحكمون بشيوخ الفتنة * لاتكن عبدا لمن خصص غازه ونفطه عبر ستين عاما لخدمة بني صهيون وأسيادهم * واخيرا من المضحك أن هؤلاء العبيد المتآمرين مع الصهاينة يبتزون آل سعود وثاني ويأخذون أموالهم ويعدوهم بأن النظام سيسقط قريبا * اضحكوا على هؤلاء الأغبياء فالعالم كله يضحك على غبائهم * وستنضب أموالهم وثرواتهم ولن يسقط النظام * اضحكوا على هكذا شيوخ وحلال على الشاطر ***
-سوريا
صياد سمك42012-07-11 18:56:02
للضالع في الثقافة د. باسل
نعم لست مثقفاً .. لإني لم أرض أن أقوم بتهجير أطفالي وبناتي خارج الحدود لأتهم الجيش الوطني بتهجيرهم ولأخلق لوطني مشكلة كما رسمها المتلاعبون بمستقبلي وأطفالي ووطني ..أرفض إرهابكم الذي تجاوز كل محرّم احتقاراً .. أرفضه قرفاً .. نعم لست مثقفاً لإنني لم أدوّن اسمي مسبوقاً بحرف ( د).. مبروك لك (ثقافتك ) التي تختلف عن ثقافتي و( شهادتك ) الممهورة بختم المخابرات الإسرائيلية والغربية وبآيات الفتنة القرضاوية كشهادة غير (فخرية) بالنسبة ( لنا )... يرجه الإستعانة بصديق ( إن وجد ) لترجمة لكم ما كتبت
-سوريا
صياد سمك32012-07-11 18:45:31
للضالع في الثقافة د. باسل
نعم لست مثقفاً لإني أرفض الإرهاب بكل أشكاله وأحتقر (الفتنة) من مشايخ كانت أم من ( فتانين )! نعم لست مثقفاً لإني ( كأبناء وطني ) أرتضيت التعايش بسلام مع الجميع دون أية أمراض (فتّاكة)نعم لست مثقفاً لإنني أرفض بيعي شرفي وعرضي وكرامتي للغرباء خارج الحدود .. أرفض أن أكون متآمراً خسيساً وضيعاً ,أرفض أن أحمل بندقية في وجه أبن وطني , أرفض أن أٌدافع عن القتلة والمجرمين المتوحشين , أرفض أن أكون سلعة رخيصة يتلاعب بي المتآمرون على وطني وأبناء وطني للنيل منه , أرفض النفاق , أرفض الكذب , يتبع
-سوريا
امويون2012-07-11 18:47:26
اعود لاطلب حق الرد من موقعي
للذي نعتني بامون الجبار ارجو من الله ان يكون اسمك مفردا لا جمعا اريت التعذيب في السجون اؤكد لك لا انها ليست سجون ولا معتقلات انها مفرخة للحقد ضد من عذب وسجن الالالف من شعبي لكن كما فلت فاقد الشيئ لا يعطيعه فكلمة انسان وانسانسة ومواطن ومواطنة وحق وحقوق كلمات ليست في معجم من تعتبرونه الملهم المؤيد بنصر الهي سياتي لكن للشعب الذي هزمه بكل قوته التي استعملها لم يتسيع ايقاف الثورة وليس العكس كما تفضل احدهم مفتيا متعالما كما علموه ان ينقش على الكيبورد
سوريا
صياد سمك22012-07-11 18:34:19
للضالع في الثقافة د. باسل
ومن شيخي تعلمت حب الوطن .. لا الطعن فيه .. ومن أفياء الأشجار تعلمت عشق الإنتماء و( الفتنة) هي مرض ( المرضى )التي لا تليق إلا بالنفوض الضعيفة والعقول (المريضة )ومن ممارسة عملي كصياد في بحيرة قطينة رأيت إجرام ( ثواركم ) في طريق الخطف والقتل والتنكيل بأفراد جيشي الوطني وموظفي الجهات العامة والخاصة وعشرات الحواجز التي أقاموها كقطاعي طرق متوحشون وعشرات الجثث االبريئة التي ألقوا بها في بحيرة قطينة أنا ذاكرتي التي مازالت مثقلة بـ أربعة عشرة أشلاء شهداء تفجير الباصات في العام 1976/ يتبع /
-سوريا
حسون2012-07-11 18:32:12
سلم يراعك
سلم يراعك يا صديقي ... و ان شاءالله ياسر رح ترجع قريبا لبلدك و أهلك و ناسك
-سوريا
امويون 2012-07-11 18:25:16
المهجرون والنازحون وصمة عار
هي وصمة عار على جبين الانسانية والوطنية السورية التي لا تتعلق بتوجيهات القيادة التاريخية وعن الارهاب لازال بعض الالسن تلوك كلامك ما له من نصير الا في عقول الذين فقدوه " انهم خائفون لانهم ارتكبواوفعلو" يالسخفنا ونحن نبرر له ونخفض له جناح الذل خوفا وطمعا ابعد هذا ماساة فضائحهم ملئت الافاق وكشفت المستور لكن مازلتم تبررون وتقلون مالا تعلمون اما ان لكم ان تستقيلو من عملكم لان شعبنا لن يستقيل من وطنه
سوريا
امويون 2012-07-11 18:18:25
ابتعدتم عن الموضوع فحولتمهوه الى اسلوبكم
فاقد الشيء لا يعطيه ناقشناكم بالعقل رددت باسباب والشتائم وتغيب الافعال والتركيز على رد الفعل قلنا لكم انها ثورة شعبية هنام من توتر افرادا وجماعات وانزلق مزلقا خطرا لكن هل سالتم لماذا هؤلاء الان انزلقوا غيبتم التحريض الطائفي الممارس منذ بداية الثورة على لسان الناطقة باسم الرئاسة والتحريض الممارس في الحياة من عقود وتعاميتم على انهم بشر وتريدنهم اما عبيدا لترضو عنهم او ملائكة للتتفضلو بالانضمام اليهم خاطبناكم بالرشد فقلتم تايدون الوطن واصبح الوطن شخصا
سوريا
امويون2012-07-11 18:03:10
ارجو النشر يا موقعي العزيز
قال الكواكبي في طبائع الاستبداد: ياسرهم فيتهللون لشوكته ويغصب اموالهم فيحمدنونه على ابقائه حياتهم ويهينهم فيثنون على رفعته ويغري ويغري بعضهم على بعضهم فيفتخرون بسياسته واذا اسرف في اموالهم يقولون كريما واذا قتل منهم ولم يمثل في جثثهم يعتبرونه رحيما ويسوقهم الى الخطر والموت فيطيعنهم حذر الموت وان نقم عليه منهم بعض الاباة قاتلهم كانهم بغاة .في تعريفه للعوام والعوام هنا لا علاقة لها بشهادة او مركز انما طرق التفكير
سوريا
د.باسل2012-07-11 17:22:30
جواباً على سؤال السيد دبور
بعيداً عن الإسفاف في موضوع حمد ونقوده (العملة في قطر بالمناسبة هي الريال وليس الدرهم!) نعم يا سيد دبور: هم وأنا وحتى أنت سنحصل على التحرير وعلى أمل أن يعيش أبناؤنا في وطنٍ لا استبداد فيه. لكن السؤال هو ما الذي ستكسبه أنت ومن لف لفك من بقاء النظام: 50 سنة أخرى من الاستبداد؟ مرحلة جديدة من الفساد والسرقة واستباحة البلد بذريعة الصمود الأسطوري والنصر الإلهي الذي حققه الممانعون في وجه المؤامرة الكونية؟!
سوريا
خود بقا2012-07-11 17:12:10
طرطوسي
قلت رح اقرأ مقال رح يحط النقط ع الحروف ..طلع الكاتب عايش بالمريخ وانساني زيادة عن اللزوم... ثورتك أيها الكاتب رأيت أفرادها تقطع البشر كال** وتشنق الانسان وبعد الشنق يضرب .. هل هذه الانسانية التي تدافع عنها ...عجيبة كيف بتفهموا الامور.. ولك ياعمي فهام النظام مركز الكون واذا سقط النظام رح يسقط الكون ... طلع حواليك وشوف
-سوريا
سوري وبس2012-07-11 16:17:25
مثال من فيض عن التطرف الارهابي اتمنى النشر
البعض من مثقفي الحاضر العاصر لترهات الزمان مازال معاندا للحقيقة التي اظهرها من اعتلى ظهر الثورة من قتل وذبح وووالخ من اعمال مهينة بحق كل من يدعي الانسانية او يدعي الايمان برب السموات والارض الرحمن الرحيم برسلة كافة واديانة كافة... تهديد لاهالي الفوعة بالذبح ع باب الجامع لكل من يتعامل مع جيرانه!! في ادلب وانتم تعلمون من هم جيرانهم. اتمنى السماح بوضع رابط الفيديو المنشور من قبلهم. فلا تلاعب ولا نظام ولاشي وهذا مثال من فيض.http://www.syriatruth.org/news/tabid/93/Article/7797/Default.aspx
-سوريا
أبو الفضل 2012-07-11 15:24:09
الى د.باسل
ألله محيي البطن يلي حملك ياحر ياشهم ياكريم ياابن الأصول ... لسا الدنيا بخير مادام فيها أمثالك وشكرا على كل كلمة حق كتبتها ... يسلمو أناملك حكيم ..
-سوريا
كاتب متابع2012-07-11 15:12:34
تعليق موجه لهذا الذي اسمع باسل ومسبوقاً بحرف د
لا مسافة أبداً تُبعدك عن كاتب المقالة , كلاكما يفتقر إلى (المنطق )و ( الحكمة )و ( الموضوعية ). لا المنطق العلمي أو الأدبي أقصد , إنما حتى ..حتى النقاش البسيط الذي يدور بين أثنين من العوام ! وهي صفات تلازم الحاقد ( الأحمق ..... أي حاقد أحمق .... راجياً من الراء تقّبل مروري !!
-سوريا
متسائل22012-07-11 14:28:28
شو القصة يا ترى؟
يا ترى هذا الشاعر الذي أخذ منه السيد الكاتب مقطع من قصيدة مكتوبة بأسلوب ضعيف عموما شو عامل حتى هرب؟نحنا بنعرف أنو كل يلي هربوا هنن متورطين سواء بالقول أو بالفعل,وخوفهم من الحساب جعلهم يهربون,والا لماذا كل مناضل منهم وكل ما يخرج على شي محطة بيكون ملثم ويلي بالداخل عم يتظاهرو مو ملثمين,فاذا كان متورط الله مع دواليبو واذا كان مظلوم الله بينصرو مع اني ما بظن أن مهرب سلاح هو مظلوم أو مين كان يبث اخبار كاذبة هو مظلوم أو مين كان يحرق ويحرض بطائفية ومذهبية هو مظلوم,الشعب السوري قادر على فرزهم فلا تكذبو
-سوريا
نفس المستغرب 2012-07-11 14:28:28
بس زاد استغرابي
أنا ياباسل ماطلع معي شي أنت من تشيد بالصهاينة وقوتهم وعظمتهم ولم ينقصك إلا أن تقول أن قوتهم تستطيع تدمير الأمة العربية بأكملها طبعا هذا مايصرحون به هم وأنا لم أتهمك بشيء إنما أستغرب فقط !!! ومن فيه شوكة تنخزه ولماذا تخاف ومعك 80 % من الشعب كما أحصى لك الإحصائي بشير , أين أنت يامعلق عبد لتعطي هؤلاء درسا ثانيا بالوطنية ليتعلموا كيف يشيدوا بوطنهم لابالصهاينة أعداء الإسلام وكيف سيتعلم منك باسل وهو بالأصل علماني وطوال عمره يهاجم الإسلاميون على هذا الموقع هه هزلت !!!!
-سوريا
لا ولو!2012-07-11 13:42:07
جردة ضمير
قد ما شفت نواح و رثاء تماسيح سلمية قلت لحالي بلكي غلطان و رجعت من الأول! طيب هدول الجماعة هدفون إسقاط النظام غصب عن الكل طيب كيف؟ يعني فشلو شعبيا استخدمو السلاح و جابو الأجنبي عبلدنا(بس سلمية الله وكيلكون و الصواريخ الإسرائيلية ماحدا جاب سيرتا بصحف العالم) طيب هني هالكام ألف قد ما كان معون أسلحة شو متوقعين؟ يغلبو الجيش العربي السوري؟ أكيد مانون بهالغباء! آآآهههه ايوااا هلأ عرفت ليس بيسبو روسيا و الصين ليل نهار.. صحي ما عيب عليكي يا روسيا يا حقيرة عم توقفي بمشروعنا بجيبة الناتو؟!خربتي بيتنا هيك!!
سوريا
لا ولو!2012-07-11 13:35:46
شكرا لتعدد المواهب!
بهالصفحة فجأة بيجينا شخصين عأساس من بلدين عربيين و بنفس الطريقة و هادا التالت! أنا الدكتور برعي من مصر عيب عليكوم يا عملاء دي بتسموها ثورة يا كفار؟! إياه دا! و في تنين مسيحية عأساس و ثورجية بحمص و قال في واحد طلبت منو الدولة رهينة ميت ألف هههههه و عفكرة رقم 150 ألف مهجر من طوائف مسيحية و غيرا هيدي أرقام الفاتيكان بحمص و حماه فقط! غير آلاف اللي انقتلو! و بخصوص عدد المعرضين المتزايد إذا بتطلع من كم يوم كنت شفت إنو النظام سقط و صار بخبر كان! تقبروني شو حبابين و غير بالمتفجرات ما بتعرفو تسقطو خيال!
سوريا
باسل المروة2012-07-11 12:11:06
إلى د. باسل ..أنت فعلأ باسل ..
صوتك يا باسل ينبض بالحق ، وتحليلك يقض مضاجعهم ، وعلى كل أنا اعذرهم لأنهم هكذا تربوا وهكذا ترعرعوا منذ 50 عامأ ، على أن يفكروا كما يفكر النظام و يقولوا كما يقول النظام و يحللوا كما تحلل قناة الدنيا و ما شابهها ، و أشفق عليهم من قلبي ، أمن المعقول أن يعيش الانسان وتظل الغشاوة على عينيه طوال عمره كله هكذا ؟ ألا يصبو لفتح عينيه و إزالة هذه الغشاوة ولو لمرة واحدة في حياته ؟ هل رضوا لأنفسهم أن يظلوا عميان زمانهم ؟ رحم الله شاعرنا نزار قباني كيف وصفهم وشرّحهم بقصيدته الأسطورية ( عنترة ) ! .
-سوريا
جزراويfm2012-07-11 12:08:03
حوار مع محبكجي مثقف
طبعأ خارج اسوار الوطن سألته لماذا انتم معه؟..اليست سلطة قمعية ..ناهبة البلد بعدة اشخاص اليست طائفية و الامثلة كثيرة خاصة في القطاع الامني و الاقتصادي الم تحول الانسان السوري الحر المثقف الميسور الحال في الستينات الى موظف او عامل او حتى زبال عد اللبناني و الاردني و الخليجي في عهدكم هل رأيت عامل بيتون لبناني عندنا؟..
-سوريا
دبور2012-07-11 11:51:09
مبروك يا د.باسل
مبروك عملك الجديد يا عمي,واذا خسرت نصف جني عمرك بسبب الثورة الميمونة,الله وحمد بيعوضوك عن هذه الخسارة هذه المرة بالدرهم,غيرك يا محترم خسر حياته وعمله وكل جني عمره من أجل بعض التافهين الذين قطعوا البحار والصحارى ليجاهدوا على جثث أولاد بلدك مع بعض الموتورين من ابناء بلدك الاشاوس,وليشاركوك -التحرير-هم سيحصلوا على الحوريات أما أنت فما الذي ستكسبه يا محترم؟التحرير؟؟؟
-سوريا
د.باسل2012-07-11 11:52:23
بخصوص الإرهابيين!
غياب العقل وأبسط قدرات المحاكمة في آراء زنوج المطبخ أدناه يثير الذهول بالفعل! يقولون لك إرهابيين و إلههم يقول أن عددهم وصل في سوريا إلى 64000 ألفاً! رقم يثير الضحك والأسف لمدى استغباء هؤلاء للبشر إذا عرفنا أن الأميركيين يقولون أن عدد أفراد قوات طالبان والقاعدة التي تقاتلهم في أفغانستان ذاتها (مهد الإرهاب ووطنه الأصلي) منذ عشر سنوات يصل إلى 45000 ألفاً فقط!
سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-11 11:55:13
موتور ومدعي
يقولون أنهم لا يصدقون القنوات ولكنهم رؤوا بعينهم .. هي تلك العين التي تمسح كل سورية وترى فقط ما تريده أما العين الأخرى فهي موصدة بغباش الضباب الذي يعلن كل يوم انكشاف استار الحقد المغطى بالكراهية فيجيزون القتل والتهجير التي لاتراه العين الموصدة ويستنكرون أعمال العراعير ولا سلمية الثوار التي تحدق عينهم بها وكأنها العين الصادقة الواثقة التي تبشرنا بالخلاص من الدماء والظلم والكبت .. من قال أن الموتور يرى بعين حقيقية ؟ إنه لا يرى إلا عبر حقد دفين ووتر مكين
-سوريا
دبور2012-07-11 11:06:14
بخصوص شكري القوتلي,الى امون الجبار
وأنت من أي نصف؟(نصف الزعماء)أم نصف (الانبياء)؟أنت وغيرك تتكلم وكأنك زعيم وربما مع الوقت ستتكلم كالانبياء(لا سمح الله )بذلك,تابع هذه الصفحة لتجد كم هائل من الاولياء و المرسلين(الثوريين)يتحدثون مثلهم وربما يتصرفون مثلهم وهم لا يخطئون ابدا واخبارهم كلها من اقوال الناشطون(قدس الله سرهم العظيم)كلامهم منزل!كنت اتمنى ممن يدعي الانسانية(الكاتب)ان يتحدث عمن هجره ثواره(السلميون) من منازلهم واحرقها,لا اصدق الجزيرة ولا الدنيا ولكن اصدق ما اراه بعيوني أم ان هؤلاء لا يستحقون الكتابة عنهم ايضا كغيرهم؟
-سوريا
خضر 2012-07-11 10:21:33
نظام يقصف الأحياء السكنيه ينتصر!!!!
هل من المعقول ان في دوله تدار برؤيه سياسيه و طنيه تعمل لمصلحة الوطن و الشعب يكون حلها لأزمة الحراك الشعبي في سوريا بقصف المدن و تدمير الأحياء و تهجير الشعب و تخريب البنيه التحتيه للوطن؟؟؟!!!مهما كان السبب و المسببات لايمكن لأحد أن يقبل أن يشارك في تدمير الوطن بحجة محاربة العصابات المسلحه و ..و..
-سوريا
حمصي مسيحي2012-07-11 10:15:26
لابد من قول الحق
من قال أن المسلحين هجرو المسيحين من حي الحميديه و من القصير في حمص لايقول مالذي حدث بالفعل على أرض الواقع أنا مسيحي من باب السباع في حمص الحق يقال أن المسيحين كانو من مترددين في الإنخراط في الحركه الشعبيه في حمص لكن بعد النقاشات و اللقاءات مع الشباب من كل المستويات إنخرط الشباب المسيحي بشكل كبير ولم يتم تهجيرهم من أحياءهم بل على العكس أحياءنا كان لها خصوصيه و الشباب المسلمين كانو يحموها و يحمو أهاليها المسيحين بأرواحهم
-سوريا
حمصي 2012-07-11 10:10:47
إلى الشبيحه و الأبواق
مهما فعل النظام و أجهزته و شبيحته من تهجير و ضرب و إعتقال و تدمير بيوت و قطع الأرزاق... لن نعود حتى نسترجع حريتنا و حقوقنا من هذا النظام
-سوريا
أم عمار2012-07-11 10:09:17
د.باسل ..الله يحميك
الله يحميك يادكتور ...حوالله كل السوريين متفقين على كل كلمه حكيتها...الله يقويك و يحميك
-سوريا
بشير سلام2012-07-11 09:42:51
معك يا دكتور باسل
لا أستطيع أن أزيد على ما كتبته يا دكتور باسل، فقد كفيت ووفيت، فأنت تنطق باسم 80 بالمئة من الشعب السوري ولا أريد أن أكذب ـ كما يكذب النظام ـ وأقول 99.99% وأتمنى من سيريانيز تعمل استفتاء من مع النظام ومن ضده ... هذ النظام فاسد وفاشل .. سرق 80% من موارد البلد على مدى 50 عاماً ليقوم سطوته وبطشه... لكنه نظام غبي فعلاً كان بإمكانه أن ينهب وبنفس الوقت ينمي البلد كما هو الحال في دول الخليج القمعية
-سوريا
ابو محمود 2012-07-11 09:47:52
الى د . باسل
ألله محييك ياد. باسل ألله يجزيك الخير فعلا انك رجل شهم وحر ... تحية لكل الأحرار .
-سوريا
د.باسل2012-07-11 09:11:53
إلى صياد السمك المثقف!
نقاش الجهلة صعب جداً فما بالك بالجهلة الذين يظنون أنفسهم مثقفين ومع عصرة طائفية وغسل دماغ فوق هذه التركيبة! في آخر مرة سنحت لكم فيها الفرصة احتفظتم بحق الرد! ثم يا رجل هل تعي ما تقول؟ تستطيع هزيمة إسرائيل وبصاروخ واحد وتنتظر المبرر؟ أليس احتلال الجولان مبرراً كافياً لكم؟ إذا كنتم موقنين أن ما يحدث الآن في سوريا هو مؤامرة صهيونية أفلا يشكل ذلك مبرراً كافياً؟ الحقيقة أن البواسل دخلوا إلى درعا بإذن ممن تدعي عداوتهم! وأن الصهاينة قتلوا من السوريين منذ 1948 حتى اليوم أقل من عشر ما قتله بواسلك!
سوريا
صاحب كلمة حق2012-07-11 07:47:39
ديدان الظلام 1!
انظروا الى تعليقاتهم لتروا التهديد والوعيد سؤال فقط هل يعتقد اولئك انهم سيخيفون الشعب هل هم مقتنعون انهم يدافعون عن حق تبا لكم هل في التاريخ كله وجد ان دمر وطن لاجل اشخاص او نظام فقط في الدكتاتوريات يحدث ذلك هل رأيتم احد ممن قام بالاجرام منذ بداية الاحداث قد تم محاكمته او حتى من باب التواضع قد حوكم نقول الثورة مستمرة رغم كل الصراخ رغم كل الالام ولكن فعلا نشعر بالاسى على امثالكم لان بالفعل لم نكن نتوقع ان الضمائر والاخلاق قد ماتت الى هذه الدرجة
-سوريا
صاحب كلمة حق2012-07-11 07:41:19
ديدان الظلام !
اعجبني تعليق الاخ باسل المروة واوجه له الشكرواقول له ان تلك الديدان التي تعودت الظلام هي تماام كخافيش الليل اي ضوء يثيرها لانها تعودت الظلام مع الاسف نظامان وعلى مدى 5عقود لم يبني ولاء للوطن وتلك الكارثة .. هتافات الصباح وهتافات المساء ومن ثم ان تلك الخفافيش بمجرد دخول الضوء تبدأ باطيران الفوضوي ولكنها لاتلبث ان تفر كلها الى ظلام اخر اولئك هم المنحبجكجية والشبيحة انظروا الى تعليقاتهم وكان سوريا ملكهم الخاص وهم احرار بما يفعلون بها
-سوريا
حلبية حرة 2012-07-11 07:13:32
إلى حلبية وطنية و أشك في ذلك
أنا وبكل فخر من أحفاد الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وهذا شرف يكفيني ما حييت أما أذا ابتلاك ربك بعمي البصر والبصيرة ولا تستطيعي تمييز الحق من الباطل والمجرم من الضحية ولا تري الامور على ارض الواقع فأدعو الله لك العافية، لن أخوض معك كثيرا ولكن أحببت تذكيرك بالطلاب الثلاثة:باسل ومصعب وحازم الذين اعتقلوا على حاجز المخابرات الجوية ثم قتلوا ومثلهم الكثير من شباب سوريا وأطفالها الذين قتلوا على أيدي جيشكم وشبيحته للآسف لقد برمجت عقولكم على الطاعة العمياء فأصبحتم لا تفكرون ولا تعقلون.
-سوريا
المحقق غادجيت2012-07-11 06:41:56
إلى د. باسل
د. باسل أرجو أن لا تناقش من عقله مسكر على الآخر ولا يشاهد إلا الدنيا والتلفزيون الرسمي لأنهم لن يفهموا عليك. أصبح بنظرهم كل من يعارض النظام خائن وكل من يقول ما منحبك يستاهل الإعدام. لقد اختزلوا سورية الوطن في نظام قمعي. هم كالببغاوات يرددون ما يسمعون من مصادرهم. لذلك أفضل شيء في هكذا حالات الصمت والأيام سترينا جميعا كيف ستعود الجمهورية العربية السورية الحرة للظهور.
-سوريا
شامي حر بالغصب2012-07-11 03:37:03
المواساة الوحيدة
والله الشي يلي عم يواسيني بعد مضي ساعتين وأنا عم اقرأ التعليقات بهالموقع المحترم يلي جد محايد وعم يحكي الواقع انو نسبة المعارضين لهالنظام عم تكتر وتكتر ونسبة مغسوليين الدماغ والحمقى والعميان (( ومارح اكتب أكتر من هيك لحتى ينزل التعليق )) من المؤيدين لهالنظام في تقلص مستمر وهذا بيدل على شي وحيد ومافي منه مهرب يا شبيحة ..... نظامكم إلى حاوية التاريخ ...... قرررررربت .......
-سوريا
امويون 2012-07-11 03:25:37
انسانية انسانية اسف لااطالة
فنسينا المقال وما مسه من معاناة لاخوة لنا في الوطن هم اهلنا واخواتنا وامهاتنا واولادنا ورحنا نبرر ونلف ونتلوى ونتهم نعتلي صهوة الكلمات موطئين لصاحب القلب الرحيم الذي لا يصنع ذلك بشعبه بل هم خونة وعملاء فهل بعد ذلك بؤس وافتقار لحس انساني يتطلبه المقال فان اختلفت او اتفقت مع ما يجري اهي ثورة ام مؤامرة ام غير ذلك فما علاقة احساسك الانساني بخبث الساسية الا تسال لماذا هؤلاء قرروا الفرار الا تطالب من تعتبره ملهما ان يسعى اليهم ولو بنفسه بل تطالبه بالبطش اكثر وزيادة اعدادهم اكثر تبا لنا تبا لنا
سوريا
الحق الساطع2012-07-11 03:07:32
الله يحميك يا د,باسل
ما شاء الله يا دكتور على اجاباتك الفايتة بالحيط,اذا الجيش الحر أو المسلحين لم ينكروا وجودهم داخل المدن بحجة الدفاع عن المتظاهرين تأتي أنت وتنكره !الذي يجري الان بمدن سوريا حرب مدن وشوارع يا فهيم وليس حرب ضد متظاهرين عزل, ألا تشاهد قناتك المفضلة وهي تبث صور للمسلحين بالمدن ماذا يفعلون داخلها ولماذا يتمترسون وراء المدنيين؟ماذا تفعل بعض الدبابات التي استولى عليها المسلحين داخل قرية بريف حلب؟وهل كل هذا القصف كان يستهدف المدنيين العزل؟أم أنه يستهدف من حمل السلاح وحول قريته لساحة حرب.
-سوريا
امويون 2012-07-11 03:03:04
انسانيةيا جماعة انسانية
يحق للبعض ان يسوق الموضوع في غير اتجاه لانه اعتاد طوال عقود على فقدان هذه الصفة عنه " انسانية " فهو في نظر السلطة وهنا اعني اي سلطة مستبدة في العلم العربي عامة والوطن السوري خاصة فانت من الرعية ولست مواطن في يومك الطويل تخضع فيه للابتزاز من عامل النظفة وهلم جرا ..فتعودنا ان ننسى انسانيتنا لانها المكافئ النوعي لوحشيتهم اما الوطنية **
سوريا
مراقب حيادي2012-07-11 02:43:26
نسألك شمال ترد باليمين يا د,باسل
رأيي كالتالي:أنا أعتذر اني أقحمت أسمك بطلبي على الاجابة لسؤال الذي تهرب منه المدعو- كونت-3 مرات لانه عاجز عن الرد,آسف لانني ظننت أن ذلك الحرف الذي يسبق أسمك خدعني قليلا,أنا لم أقرأ كامل تعليقك الكريم لان حرف الدال سقط من أول جملة,فمازلت تفترض أن وجود العصابات المسلحة هو افتراض وليس حقيقة كما يفعل اسيادك باستماتة نادرة,أو كما تبدو لك الصورة من مخبئك بالسويد,من هنا أجد من الصعوبة متابعة الحديث معك لانه تبين لي أن الببغاوات كثر,وانتظر الاجابة من الكونت اذا كان يملك الجرأة للاجابة!
-سوريا
صياد سمك22012-07-11 02:46:55
للمدعو د باسل
(ما هو الإرهاب؟ أنا أسمي اعتقال عشرات الآلاف إرهاباً ) أنت تسميه إرهاباً .. رغم المبالغة المنافقة كعادتكم أسألك : لماذا تمّ اعتقال هؤلاء ؟ هل قتلوا علماء بلادي نيابة عن الصهيونية ؟ هل قاموا بتفجير باصات الركاب المدنية ؟ هل قاموا بتفجير السيارات المفخخة في أحياء دمشق المكتظة بالسكان( الأزبكية مثلاً ) ؟ أنا أتكلم عن جرائم ما بعد اتفاقيات كامديفيد وليس عن جرائم الإرهاب الحالية ؟ وبالنتيجة لحساب من تعملون وبالنتيجة من تخدمون ؟ أسئلة والأجوبة واضحة .. أليس كذلك؟
-سوريا
امويون 2012-07-11 02:45:00
السيدة الفاضلة حلبية وطنية
باذن من السيدة او الانسة حلبية حرة لكن الموضوع بدو توضيح في مجموعة اسئلة سالتها لواحد قال انا حلبي ممكن تجاوبي عليها وتلميحك فيه انحاف عن اصول التخاطب وكونك من احفاد سيف الدولة فانا فهمت ماذا تقصدين وارجو ان يكون فهمي غلط وصرلنا يومين بحلب الله رحمنا من اصوات القذئف بس لانو المراقبين جاؤو ونعم حلب لفترة اكثر من شهر تنام على اصوات المدافع التي تنطلق من قاعده الفوج 46 غربي الزهراء بتعرفيها ولا اقلك انا وينها التي كانت تقصف من كفر حمرة حتى عندان واظنك تعرفين سكان كفر حمرة وحريتان من هم
سوريا
صياد سمك 2012-07-11 02:35:11
لـ د. باسل
قل لأسيادك الذين تقوم أنت بالنيابة عنهم لتدمير سورية , أن يجربوا .. وهو حلمنا في هذه الظروف . قلناها سابقاً صاروخ واحد بإتجاه اسرائيل وتنتهي المشكلة وأنت وأسيادك الغربيين تعلمون تماماً أن أية حرب قادمة أن الخاسر الوحيد فيها هي اسرائيل وربما للأبد . فكان لا لها من اللجوء (لكم)أنتم ذوي النفوس والعقول الضعيفة والمريضة للتخلص مما ينتظر اسرائيل وتحليلات الغربيين ( أسيادك )ينطبق مع الواقع وهم يقدّرون مصالحم بعكس (أذنابهم )تماماً .. وهذا ما يحصل حالياً . أحلفك بالقرآن . أليس كذلك ؟
-سوريا
حمصي من حي الحميدية2012-07-11 02:30:51
الى هاني ميشيل..يكفي تلفيق
أولا واضح من الاسم والكنية أنها خلبية تريد أن تعطينا انطباع بأنك مسيحي من الحميدية ولكنك لست كذلك خاف الله يا رجل,الاعلام السوري لم يتكلم عن تهجيرنا كي لا يتهم بأنه يحرض طائفيا كما تتهمونه جزافا, يا ليته فعل,ونحن من دفع الفاتورة,واعلامكم يركز على أحمد ومحمد وعلي ,ولكن الجميع يعرف من الذي قام بتهجيرنا وتحية كبيرة للقس أبو دانيال الذي أوصل صوتنا الخافت ويا خسارة كنسية أم الزنار التي أحرقها المسلحين وتكرموا على خادم الكنيسة وقت قصير لاخراج(زنار العذراء)هذا ان خرج ,فيكفي كذب ..
-سوريا
د.باسل2012-07-11 01:58:41
كفى قرفاً !
كفى آراءً تنضح بالسوقية والرخص وغياب الكرامة والإنسانية عند صاحبها! البعض استمرأ دور زنجي المطبخ الذي يرى في فتات سيده نعيماً يستبسل في الدفاع عنه متناسياً أن هذا السيد يستعبده في الأصل! الخوف على مصالح رخيصة وعقدانتماءات ما قبل الدولة أعمت قلوب البعض وعقولهم وصار يلقي علينا التهم كيفما اتفق وكأننا نقبض ثمن مواقفنا! أنا شخصياً خسرت أكثر من نصف جنى العمر في هذه الثورة وأغلقت مشروعاً أخذ من عمري سنوات ومع ذلك على قلبي أحلى من العسل إذا كان المقابل خلاص البلد من نير الاحتلال!
سوريا
د.باسل2012-07-11 01:40:10
السيد مستغرب!
طلع معك أني عمدافع عن الصهاينة؟ هل هذا هو ما فهمته؟ مع مثل هذه العقلية لا غرابة في أن ترى في الإجرام بطولة وفي الضحايا إرهابيين وفي المستبد رمزاً! ذكرتني باستنفار قناة الدنيا لنفي وجود مظاهرات عند نصب الساعة في حمص وإثبات أن النصب المصنوع من الكرتون مزيف! فالبعد الرمزي للمجسم الذي صنعه المتظاهرون كرمز لحمص كان عصياً على فهم عباقرة هذه القناة! على كل العقل كأي عضو حين لا تستخدمه يضمر وتخبو قدراته، ولا شك أن عقول من يؤيد الاستبداد وينكر الواقع ويجرم الضحية طالها كثير من الضمور لقلة الاستخدام!
سوريا
مواطنة من سوريا2012-07-11 01:48:21
سلمت يداك
توصيف دقيق جدا وموضوعي ...سلمت يداك أستاذ عبد الكريم
-سوريا
أبو المهاجر2012-07-11 01:23:06
السيد dr>y
في منهج العقلاءْ لا يستقم ما تفوهت به من دعاءْ سيّما وأنك تدّعي انتماءك لمعشر الأطباءْ , فأين يا أخي " الإنسانية " فيما قلتْ وإلام هذا اللغطْ أم تراك تعوّدت في الأمور الخلطْ . فالطبيب المعالج الرحيمْ لا يفرّق بين إنسانٍ بريء وآخر هو له خصيمْ حتّى وإن كان بوضعه عليمْ , فلا داعي لصكوك البراءة التي وزعتها " بالتشديدْ " والتي باطنها التشدّد والتهديدْ فلن تلقى من الحكماء سوى التنديدْ .
-سوريا
لا ولو!2012-07-11 01:15:11
ليس العثيان سوى بداية بسيطة!
إلى شبيح كلينتون الممغوص الذي يكاد صوتنا يقتله: طبيعي أن تشعر بالمغص و الغثيان فهذا حال كل من تشبح له مستقويا به: كلينتون العجوز وأردوغان المهرج و حمد الخائن وسعود الهزاز هيغ وليبرمان صديقكم كلهم الآن ممغوصون و يشعرون بالغثيان و لا يصدقون أنهم فشلوا و يكرهون الضوء كالخفافيش و كل ما يفعلونه هو أن يحلموا بأن شخصا ما يقول لهم لقد نجحتم أنتم و عملائكم سقط النظام تستطيعون الآن أن تسلموا أحد شبيحتكم سوريا... لكن صوتنا كالنور للخفافيش وجد ليكون مؤلما و جارحا و قاتلا لمن يعيش على الكذب!
سوريا
لا ولو!2012-07-11 01:09:51
و لا ثمرة واحدة طيبة!
يقول المثل قلي من تعاشر أقول لك من أنت... عندما رأى الشعب من يتحرك و قف جانبا و لم يبق سوى الـ** وجيش معادي بالوكالة عن الغرب و العثمانيين.. فهي ليست ثورة.. و بما أننا نتكلم عن الدين المسيحي و تحية للقس الذي تعرض للمعاملة الطائفية فقط لإنه انتقد الوهابيين الذين نحتقرهم جميعنا... أجاب السيد المسيح تلاميذه عندما سألوه كيف يميزون المبشر الصادق من الدجال فقال لهم:" الشجر الطيب يعرف من ثماره"... فحراك هؤلاء لا يمكن إلا أن يكون من صنع دجال و ثمره سام كالذي نراه!
سوريا
ريما الأسدية 2012-07-11 00:59:22
تحية لرجال الله الشجعان
ياشباب يا شبيحة يامنحبكجية ياعاشقين سورية الأسد والله حرام عليكون تسحقوا هالمساكين صحيح هم متآمرين وخونة وعراعير ومتعاملين مع الصهاينة بس اتركوهم يعلقون من تل أبيب وقطر والسعودية والأردن لأنو ماعد يطلع معهم إلا الكلام والسب والشتيمة بعدما هزموا شر هزيمة وسحقوا شر سحقة وعلموا أن من يمد يده على جيشنا الباسل ستقطع من عنقها , لك والله العظيم والله العظيم وهي يمينين بالله لن نترك ربع عرعور في بلدنا ورغم كل ماحصل لم تروا شيئا بعد ,
-سوريا
مستغرب 2012-07-11 00:58:04
د. باسل
ولماذا أن محموق جدا وتدافع عن الصهاينة !!!!!!!!
-سوريا
نصيحة من ناصح 2012-07-11 00:54:57
وإلا فليس لكم عندنا إلا الموت
اليس لأن الحق معها ويحميها وينصرها والحق لاينصر إلا الحق , عودوا لرشدكم وفكروا ساعة بعقولكم تعرفون بأنكم على خطأ وأنكم ظالمي أنفسكم وبلدكم وأهلكم , فأبو لهب فطس وهو يظن أنه سينتصر على الحق الساطع وهزمه الله ورسوله , أم أنكم صدقتم أن حوريات الجنة بانتظاركم , بالله عليكم كيف ستشمون رائحة الجنة وأنتم تعينون أعداء الإسلام التاريخيين اليهود وأتباعهم على بلدكم الصامد المقاوم الذي لم يضع يده بيد بني صهيون وأسيادكم يعبدون بني صهيون فكروا وتوبوا إلى ربكم وهو التواب الرحيم .
-سوريا
نصيحة من ناصح 2012-07-11 00:53:44
عودوا الى رشدكم
قال لكم عرعوركم دقوا على الطناجر ثلاثة أيام يسقط النظام كبروا ثلاثة أيام بالليل يسقط النظام أيها الأغبياء ألم تعلموا لو كان الله معكم لسقط النظام بأسبوع واحد ألم تفهموا حتى اليوم بأن الله ليس معكم وما أنتم إلا وقودا وحطب للنار التي يشعلها آلا سعدان وآل ثاني اليهود ليرضوا الصهاينة ؟ ألا تدّعون بأنكم مؤمنون فلماذا لايساعدكم الله بل يسحقكم بجنود لم تروها وطيور أبابيل ترميكم بحجارة من سجيل , ألم تسألواأنفسكم لماذا لم تهزم سوريا منذ عقود رغم كل التآمر العالمي عليها سابقا واليوم ؟
-سوريا
د.باسل2012-07-11 00:14:30
إلى صياد السمك!
أولاً مجرد قولك أن سوريا قادرة على إلحاق الهزيمة بإسرائيل في أي مواجهة يدل على أنك لا تفقه شيئاً لا في السياسة ولا في الأمور العسكرية ولا في التحليل! الفارق في القدرات العسكرية بين الدولتين يصل إلى عقدين على الأقل! وفي الطيران وحده يصل إلى 3 عقود! ولك في حرب 82 عبرة! طبعاً كل ما قلتَه عن استراتيجية المقاومة هو من نسج خيالك لا أكثر فنظامك الذي لم يخض حرباً مع إسرائيل لتحرير الجولان كي لا تدمر البنية التحتية لسوريا حسب زعمك لم يجد أي غضاضة في تدمير هذه البنية بيديه في سبيل بقائه!
سوريا
د.باسل2012-07-10 23:57:33
للسيد مراقب 2
ما هو الإرهاب؟ أنا أسمي اعتقال عشرات الآلاف وإخفاء مصيرهم وتسليم المئات منهم جثثاً إلى ذويهم إرهاباً! أنا أسمي إطلاق يد عصابات الشبيحة المسلحة والتي يحركها الحقد الطائفي المقيت لتعيث قتلاً ونهباً واغتصاباً في قرى سوريا ومدنها إرهاباً! أن أسمي محاصرة المدن وقصفها إرهاباً! أنا أسمي تحويل المدارس إلى معتقلات إرهاباً،و اعتقال الأطفال والمراهقين وتعذيبهم وقتلهم إرهاباً، واعتقال النساء إرهاباً، واعتقال إخوة وأسر الناشطين والتهديد بتصفيتهم ما لم يسلم الناشط نفسه إرهاباً! ما رأيك؟
سوريا
حمصي عتيق2012-07-11 00:04:19
خطوة خطوة أي مدينة مديتة
نرى جعجعة ولا نرى طحنا ، زيارات ، اجتماعات ، تصريحات ، اقتراحات ، وحلول خلبية ، أفلاطونية ، مثالية ، أحلامية ، وعلى الأرض الموت و الدمار والقصف و الاعتقال و الحصار و الحواجز وو.. لا بارك الله فيك يا عنان ، أهذا ما توصلت إليه ؟ فهو بالضبط ما يريده النظام ، خطوة خطوة ؟ إن خطوته الأولى ياعنان هي مسح حمص عن الوجود و الخطوة الثانية حماة والخطوة الثالثة ادلب ثم درعا ثم دير الزور ثم ريف دمشق فحلب فاللاذقية فالحسكة و الرقة ..وهكذا ، لأنه فعلأ لا يستطيع دفعة واحدة بل بالتدريج .
-سوريا
د.باسل2012-07-10 23:48:43
للسيد مراقب 1
أنت بنيت كل هذه النظرية على فرضية وجود إرهابيين وأن الجيش الباسل يحاول القضاء عليهم، وهذه الفرضية ليست فقط باطلة بل لا أخلاقية أيضاً! من هو الإرهابي الذي قتل 250 شخص في درعا في الخمسة أيام الأولى من الثورة؟! من هو الإرهابي الذي قتل العشرات في فض اعتصام ساحة الساعة في حمص؟ من هو الإرهابي الذي قتل 80 شخصاً في مظاهرات حماة؟ كل هذه الحوادث (وغيرها الكثير جداً بالطبع) جرت خلال الأشهر الثلاثة الأولى للثورة وباعتراف إلهكم الأسطوري لم يكن هناك مظاهر مسلحة حتى رمضان، أي بعد 6 أشهر من الثورة!
سوريا
هاني ميشيل 2012-07-10 23:41:14
أنا مسيحي من الحميدية بحمص
أنا مسيحي من الحميدية بحمص والوحيدين اللي هددوني بحياتي وأهلي هني الشبيحة اللي طالبوني بمبلغ 100000 ليرة سورية مشان يحموني من العصابات المسلحة ولما رفضت انضربت وبالليل انكسر باب بيتي وبعدها هربت.. أنا ما بقول أنو المعارضة ملائكة بس أقل شي ما هددوا ولا مسيحي بالحميدية وكفاكم كذب يا شبيحة النظام، وبس يسقط النظام رح يتكشف للقاصي والداني كذبكم ورح يطلعوا المسيحيين في حمص وغيرها ليقولوا شو شافوا من شبيحة النظام وسكوتهم خوف من النظام وليس تأييد لهم.
سوريا
حلبية وطنية2012-07-10 22:48:59
إلى حلبية حرة
نحن الحلبيون يا حلبية يا حرة .. أحفاد سيف الدين الحمداني .. فمن أنتِ ؟ تقولين : جميعنا رأينا كيف يقصف الجيش الأحياء والقرى ! كيف وأين رأيت ؟ وهل قصف الجيش أحياء حلب ؟هل أنت شقراء ؟ هل سافر أبويك تركيا أو دول الخليج ؟ نحن أحفاد الحمدانيين ! فمن أنتِ ِ؟
-سوريا
الحق الساطع2012-07-10 22:31:55
أحسنت يا باسل مروة
تماما كما قلت:(فالديكتاتورية الجاثمة على صدرالشعب هي تمامأ كالصخرة الجاثمة على الأرض،ما ان تبدأ بزحزحتها من مكانها حتى ينكشف تحتها الكثير من الدود و الحشرات وو ، فلا تلبث أن تموت بعد فترة قصيرة بفعل ملامستها للهواء و النور.)صحيح الديدان والحشرات هم المسلحين المرتزقة والجهاديين العرب الذين هجروا أبناء بلدك وقتلوهم,ولان التسامح والانسانية لا تنفع معهم,ولا تنفع معهم سوى الديكتاتورية سيتم اعادتهم الى جحورهم العفنة أو دوسهم بقدرةالشعب السوري و الجبش العربي السوري,فلا مكان لهذه المخلوقات بيننا.
-سوريا
الحق الساطع2012-07-10 22:19:42
يا لسعادتك يا اسرائيل
قالت يدعوت أحرونوت في احدى افتتاحياتها أنها متفاجئة بهذا العدد الهائل من العملاء الموجودين بسوريا وانها تستغرب كيف أن اسرائيل لم تفكر بتجنيدهم يوم من الايام!نقول لمحرري الصحيفة ما صار شي هم يخدمونكم ببلاش,يا لسعادتك يا اسرائيل
-سوريا
صياد سمك12012-07-10 22:11:47
لـ د. باسل / جواب /
: لا نحتاج إلى العملاء الخونة المأجورين ليعطونا دروساً في الوطنية والقومية.. والحكمة تقول :أعقلوا .. وتوكلوا .. ولأن العقل يقرّ أن سورية قادرة على إلحاق الهزيمة بإسرائيل في أي مواجهة لكن هي الأخرى قادرة على إلحاق الدمار بالبنية التحتية لسورية والأذكى والأنجح والأوفر والأكثر ربحاً وفاعلية هو دعم حركات المقاومة في الداخل الفلسطيني واللبناني ليتسنى لنا بناء اقتصاد وجيش قادر كما هو الآن سيما وأننا نعيش عصر السقوط العربي بعد اتفاقيات كامب ديفيد التي أذلت العرب كل العرب باستثناء سورية
-سوريا
مواطنه سورية2012-07-10 21:26:20
إلى القس أبو دانيال
والله شفت كتير خوارنة وقساوسة شرقاً وغرباً بس ماشفت ولا قس شبيح والله عيب عليكم انتحال حتى شخصية رجل دين لحتى عأساس تقنعوا البشر بالنظام وشعبيته للعلم رجل الدين في الكنيسة حتى لو جاءه مجرم واعترف له بأخطاءه كلها فلن يبوح بها لأن من وظيفته هي كتمان الأسرار الخاصة بالبشر مو بيعمل شماته بناس تهجرو وتعترو لهون وصل الإفلاس الأخلاقي معكم !!
-سوريا
مراقب حيادي2012-07-10 21:14:10
أتحداك يا كونت للمرة 3 أن تجيب أنت ود.باسل
اريد أن أسألك وأرجو الاجابة بوضوح:هل تؤيد وجود الارهابيين الذين يحتمون بالمدنيين(بحجة حمايتهم والدفاع عنهم)ولو أدى ذلك لزهق ارواح الأطفال والنساء والمدنيين الأبرياء ؟فإذا قبلت بذلك فهذا يدل على أنك كغيرك تؤيد العمل المسلح ضد الدولة وما يتريب عليه من سفك للدماء البريئة والذي احتمى بالابرياء هو من يتحمل النتائج.. وإذا لم تقبل فهذا يعني أن المسلحين قد ارتكبوا مجازر بطريقة غير مباشرة أو مباشرة بحق المدنيين تحت مسمى الدفاع عن المدنيين(العزل)الذين لم يعودوا سلميين وعليك أن تدينهم لا أن تبرر لهم!أنتظرك
-سوريا
حمصي من حي الحميدية2012-07-10 21:02:13
الى الحمصي الكاذب
أتحدى ذلك الذي يدعي أنه من حمص,أن يقول لي من الذي هجر المسيحيون من حي الحميدية,أنا واحد منهم أخرجونا كما نحن,قادمون من كل الاحياء المجاورة معروفة الانتماء,و أصبح حينا فارغ الا من كل ملتحي ولص ومرتزقة يحملون كل أنواع الاسلحة,الجيش السوري كان يملك بعض المواقع ولكنه انسحب كي لا تقع مجازر,والى الان لم نستطع العودة!وفعلوا نفس الشبء بالقصير وتم اعطاء المسيحيين أسبوع للخروج من المنطقة والا!فخرج منها عشرة الاف توزعوا بالمحافظات,هذه الامور لا تتكلمون عنها لماذا يا أيها الكذبة والمنفقون!
-سوريا
المحقق غادجيت2012-07-10 20:59:26
منشان الله
مع أني مع حرية الرأي والاستماع للرأي الآخر، لكن صدقا بعض المعلقين يجلبون المغص ويدفعون للاستفراغ . منشان الله حدا يسكت "لا ولو" و "عارف العارف" . عنجد صرت رح استفرغ، عذرا منكم. كأنهم لا يعيشون في سورية. تدعون النصر ؟ النصر على من؟ العصابات المسلحة؟ من خلقها؟ وبسبب من انفرط عقد الأمن في سورية؟ ومن يتسبب في المزيد من الحقد والكراهية بين أبناء الوطن الواحد؟ منشان الله حدا يفهمهم أو يسكتهم
-سوريا
Dr. y2012-07-10 21:00:13
أمل ودعاء
كما هي الحال فيما يخص الشهداء الابرياء فقلوبنا تقطر دماً لكل مهجّر بريء (وأشدد على كلمة بريء) طفلاً كان أم امرأة أم رجلاً مسناً أم شاباً ونرجو من الاخوة الذين يتهمون من يختلفون معهم بالآراء باللامبالاة بهؤلاء المهجرين أن يتقوا الله ويكفوا عن هذه الاتهامات فليس هناك من إنسان يستطيع رؤية ما يحدث ولا يتحرك ضميره أو تهتز مشاعره, كما أدعو الله أن تنتهي هذه الفاجعة التي تعصف ببلدنا الجميل ويعود كل مهجّر أو متشرد إلى بيته وعائلته ويسود السلام والهدوء والسكينة والدفء في كل بيت.
-سوريا
باسل المروة 2012-07-10 20:32:03
للثورة ديدانها و حشراتها
يعيبون على الثورة السورية أخطاءها ، فهل هناك ثورة في التاريخ لم يركبها الانتهازيون واللصوص والمجرمون و الزعران والسفلة ؟ نعم ركبها أكثر من هذا ، و هذا شيء طبيعي جدأ ، فالديكتاتورية الجاثمة على صدرالشعب هي تمامأ كالصخرة الجاثمة على الأرض ، ما ان تبدأ بزحزحتها من مكانها حتى ينكشف تحتها الكثير من الدود و الحشرات وو ، فلا تلبث أن تموت بعد فترة قصيرة بفعل ملامستها للهواء و النور، فالثورة السورية هكذا ، ما ان تبدأ بإزاحة النظام فسترى الديدان و الحشرات ، وعندما يتم النصر ستموت هذه الديدان تلقائيأ .
-سوريا
حلبية حرة 2012-07-10 20:18:49
الى القس الشبيح
لو كنت فعلا تبغي وجه الله لكان عليك لزاما قول الحقيقة والوقوف الى جانب المستضعفين من النساء والاطفال الذين هجروا من وراء القصف و كلنا رأينا كيف أن الجيش يضرب وينكل و يشتم ويسرق البيوت والمحلات ماعدا قصف المدن والقرى أما بالنسبة لليهود فهم أسيادكم أنتم فانظر كيف يحمي النظام اسرائيل وكيف تتفانى الدول الاوروبية ذات الاغلبية المسيحية لحماية اسرائيل (أسيادكم أنتم) فالله يرضى عليك الناس واعية لما يحدث فلا تحكي حكي فاضي يا أبونا
-سوريا
خلي البال2012-07-10 20:23:51
دفعة جديدة من الشبيحة
مجلس الوزراء يوافق على توفير 25 ألف فرصة عمل خلال العام الجاري
-سوريا
قارئ2012-07-10 19:54:42
تعليقات سخيفة
اظنهم عاملين هذا الحقل للتعليق على المقال. مو لكتابة مقالات جديدة. ويا ريت تعليقات تنقرا الا تلات ارباعا كلام فاضي وخلط كلام حق بكلام باطل. و تضييع للمفاهيم والقضايا مهما كانت كبيرة وانسانية ووطنية وملحة وضرورية. مع شكري لصاحب المقال على طرحه الانساني الجيد والموضوعي
-سوريا
قارئ2012-07-10 19:41:26
الشكر للكاتب
شكرا للكاتب المقال مطول لكنه موضوعي ويستحق القراءة
-سوريا
امويون 2012-07-10 19:35:52
ازمة اخلاقية وليس فقط انسانية
ان تجد مبررا لاي سلطة كانت ان تشرد وتتهم المشرد بانه هو من فرط ويجب عليه الا يكون نازحاو مهجراازمة اخلاقية عندما نبرر دينيا ونلوي عنق حقيقية واضحة وضوح الشمس للاناس تركو منازلهم واراضيهم ليس طوعا بل كرها هربا من موت محتم فهل هناك انسان يترك ارضه وعزته ليصبح نازحااو مشردا او مهجرا وهم الان بمئات الالاف لانهم يقبضون ليحرجوا النظام ويشكلو ضغطا عليه ليس لهذا تفسير الا انه ازمة اخلاقية وليس انسانية فقط فانت امام خيارين اما الموت بقذيفة معلومة المصدر او اعتقال لانك للاسف تنتمي لحمص اودرعا او حماه ادلب
سوريا
امويون 2012-07-10 19:26:58
للتاريخ وليس للمهاترات شكري بك القوتلي
هذه التصرفا لعبت دورا في انهاير الحلم العربي في وحدة حناحي الامة والغريب ان يستشهد بما قاله الرئيس شكري القوتلي ولا يذذكر كيف ضحى بمنصبه المنتخب انتخابا شرعيا ليس من ماركة 99.9% فقد تنحى عن الحكم رضوخا لرغبة الشعب بتحقيق الوحدة وشرط عبد الناصر ان يكون هو الرئيس لتتم الوحدة فهل هناك اي رئيس عربي لديه نفس النبل ومن اجل ذلك نذكر برجال الاستقلال لانهم كانو رجال بحق لا يطلبون منصبا ولا مغنما وسلطة اعضاء الكتلة الوطنية
سوريا
باسل المروة 2012-07-10 19:06:24
إلى .. لاولو ..
1 - ناديتك أولأ بأخي ، يبدو للأسف أنك لاتستحقه 2 - للمرة الثالثة تقع في نفس المغالطة لأن ( لكن عدد-2 ) هي استدراك لنتيجة الانتخابات بالطريقة البعثية وليس بطريقة الانتخابات تحت الاشراف الدولي . 3- بعد كل ماقرأته من تعليقاتك التي تتسم بالسطحية و السذاجة التي لا تقنع طفلأ ، توضح لي أنك لا تفهم لغة الحوار الراقي و أن هناك لغة أخرى ستفهمها قريبأ جدأ وعلى طريقتك ، لأنك أوضحت من أنت ولمن تنتمي . 4 - أنفي قد شمّ رائحتك منذ قرأت لك وقد سددت أنفي حينها كي لا أتقيأ .وآسف على ضياع وقتي بالرد عليك .
-سوريا
امويون 2012-07-10 19:18:43
للتاريخ وليس للمهاترات شكري القوتلي
شكري بك القوتلي لم يقل هذا القول للطعن في الشعب الذي انتخبه انتخابا حرا نزيها ولكنه كان موجها لعبد الناصر ناصحا له ومنبها عن طبيعية الشعب واختلاف الشعبين السوري والمصري وعندها تسائل عبد الناصر عن معنة ما قاله فاجابه شكري بك بالعامية " اسمع يا عبد الناصر سلمتك شعب نصو زعماء ونصو انبياء فانتبه كيف تحكم " اي ان الشعب السوري لا يسكت حتى على زعماء الاستقلال وهو ما لم يفعله عبد الناصر فاطلق يد العسكر في الدولة السورية وعين المشير عامر في نيابة الرئيس واعتمد على المكتب الثاني ( السراج) في الحكم
سوريا
عبد 2012-07-10 19:07:14
دري بالوطنية للكونت
هه هه هه اضحكني تعليق الكونت لأنه لم يعرف يحياته مصطلح الوطنية وحب الوطن وبنظره كل من يحمي وطنه يساق بالعصا ليحميه * نحن ياجاهل نحمي وطننا لأنه عرضنا وشرفنا وكرامتنا فهل يحتاج الإنسان أن يساق بالعصا حتى يحمي شرفه وعرضه * للأسف ينقصك الكثير من الثقافة والوطنية لتعلم ماهو الوطن وكيف تزهق الأرواح طوعا وحبا في سبيله * نحن نعلم أنكم كادر كامل تدخلون على كل مقال وتنشرون فيه جهلكم * لذلك احفظ هذا الدرس السوري القيم من اخوك الصغير الذي فطم على حب الوطن .
-سوريا
انتهت اللعبة وكشفت كل الأوراق 2012-07-10 19:06:02
الى حمصي مهجر لاداعي للتباكي
ياحمصي مهجر *قبل أن تدين شيوخ الآخرين دين شيوخك شيوخ الفتنة الذين ذبحوا الناس باسم الله أكبر وضحكوا على عقول الجهلة وجروهم لتدمير بلدهم وبالنهاية كشفناهم أنهم وهابيون قتلة * هل أنتم منزعجون لأن بعض البيوت تهدمت أم لأن الجيش هزم هؤلاء الإرهابيين الوهابيين اصدقني القول * ياحمصي لا تنسى أنت وغيرك أن قانون الإرهاب الجديد يحاسب أي معلق ينشر الفتنة أويحرض لذلك أنا متأكد أن كل من يحرض هنا هو خارج البلد صهيولبناني أو صهيوقطري أو صهيوسعودي وهذا أكيد ***
-سوريا
صديقكم القس أبو دانيال من باب السباع بحمص2012-07-10 18:45:09
أهل باب السباع والصفصافة والحميدية يعرفونني
أنا أقسم بالإنجيل والقرآن .. هل تقسمون ؟ أظنكم تفعلون لإن القاتل المجرم ( الخسيس ) لا يعرف شريعة . لا يعرف الله . منافقون قتلة , يا أبتي لا تغفر لهم أنهم يعرفون ما يكذون ويخططون ويفعلون , هم ليسوا على دين يا أبتي . سيدهم الدينار والدولار وزرع الفتنة والحقد . وهل مثل هؤلاء يؤمنون بالله يا أبتي ؟
-سوريا
حمصي من كتيبة الفاروء2012-07-10 18:29:34
إلى اسرائيل مع التحية
بدك سأفة , رح منسأف , بدك مغنى , رح منغني .بدك نحرأ . رح منشعل . بدك نهجم , رح مندمر , بدك نخطف بدك ندبح بدك نهجّر بدك بدك نخيّم بدك نرجع ؟ شو بدك ؟ خديها مني , تن تن تن تن ...تن / دندنة / غالي غالي يا وطني الغالي مزنّر خصرك بزنار ديناميت . شو اسرائيل ؟ منفجّر ؟ أو بكير شو ؟ إجت الشتوية لعيالنا المشلوحة ع الزنار !
-سوريا
ثبت الجنان2012-07-10 18:38:53
ليش ما نشرتو يا حبايب
أين نشر التعليقات اللي بعتناهن يا حبايب؟ هاد اللاولو عم تنشرولو جرايد شو القصة ؟
-سوريا
لا ولو!2012-07-10 17:37:58
حمص و إرهابيوها السلميون و مهجروها!
ثم ذهب هؤلاء الشذاذ مع مجاهدين قاعديين غير سوريين ليحتلوا مواقع أخرى من حمص و في كل مرة كان أهالي المناطق يتواصلون من الشرطة و يعلمونهم بكل شيء و لم يدخل الجيش مكانا إلا بعملية استخباراتية دقيقة! أما من هدم بيته لأن 16 شخص من عائلته من الجيش الحر و كانوا يتمترسون به! فهذا أمر آخر! و من هجر من حمص هم 30% من أهالي المسلحين أرسلوهم إلى لبنان ليشحذوا عليهم أما الباقون فهم المؤيدون الذين هربوا من إجرام الأحرار تجاه كل مؤيد و مختلف طائفيا: 150 ألف مهجر طائفيا حسب الفاتيكان عدا آلاف آخرين تم ذبحهم!
سوريا
لا ولو!2012-07-10 17:30:02
حمص و إرهابيوها السلميون!
حمص إجمالا هي مدينة جميلة و وادعة و لكن شأنها كشأن باقي المدن في كل عيلة في بالوعة... كما في اللاذقية مثلا كما أعلنت الإمارة من السكنتوري و هي منطقة لا يزرها معظم أهل اللاذقية بسبب مجرميها و حتى التكسي رفض أن يأخذك إليها! كذلك انطلقت الإمارات المغلقة من حيي بابا عمرو و باب الدريب المشهورين بمجرميها و زعرانها الذين يعتاشون حراما بشكل عام! ثم جمعو كل ما في حمص من شذاذ آفاق و جوارها و إنطلقت الثورجية.. المناطق التي تتعرض للقصف لم يعد فيها مدنيين من زمان بل أصبحت مقرات عسكرية لكتائب الفاروق ... إلخ
سوريا
لا ولو!2012-07-10 17:17:04
شركة لاكوست: جرائم الجيش الحقونا!!
يا له من جيش مجرم كيف يسمح لنفسه أن يمنعنا من أن نحتل أجزاءا من أرضه و نغلقها عسكريا و نستقبل فيها ما هب و دب من قوات خاصة أجنبية و مخابرات و جهاديين الخ كيف يجرؤ على محاربتنا و نحن معنا أحدث الأسلحة في العالم على الإطلاق! هذا الجيش المجرم يقصفا أماكن تسلحنا و تمترسنا مع أنه عندما حاول أن يفك العزل العسكري الذي قمنا به برا كل ما فعلناه هو إذابة دبابتين بصواريخ حرارية صناعة إسرائيلية! كيف يجرؤ هذا الجيش المجرم على محاربتنا نحن السلميون ووراءنا أمركا و أوروبا و يهود الدونما و إسرائيل؟! إلحقونا!!!!
سوريا
لا ولو!2012-07-10 17:04:32
إلى باسل المروة
اعتذاري منك كان اعتذارا بلاغيا و لكن هذه اللغة صعبة على البعض.. أنا في الواقع لم أخطئ أبدا في قراءة ما كتبت حضرتك... و بدل من أن تركب أعين للبشر أو أن ترى بالنيابة عنهم أدعوك أن تقرأ ما كتبت للمرة الأولى بدون نظرة مسبقة بدل من أن تترك النص الذي كتبك يقرأ ما في داخلك دون علم منك... إبحث عن "لكن" (عدد 2) في ما كتبت و إقرأ عن استخداماتها و ما يمكن أن تعني و توحي به و عندما تكتشف مدى عنادك و دفاعك عن خطئك فلا أنتظر منك اعتذار و لا أي شيء.. و إنت و طالع يا ريت تركبلي أنف لأني شامم ريحة مازيادة!
سوريا
د.باسل2012-07-10 16:09:49
قلنا لكم اقلبوا الصفحة!
قلنا لكم يا سادة إقلبوا الصفحة لكنكم على ما يبدو معذورون فالمرجع الذي تقصون وتلصقون منه مؤلف من صفحة واحدة فقط! قلنا لكم ألف مرة أن أسلوب الخلط بين النظام والوطن ومنح النظام القدسية بذريعة قدسية الوطن بات أسلوباً رخيصاً ومكشوفاً وممجوجاً فاعثروا على أسلوب آخر. سوريا وجدت قبل النظام بآلاف السنين وستبقى بعده بآلاف السنين! ومن صرعنا بالمقاومة والصمود والمخططات الصهيونية نرجو منه فقط أن يجيب على سؤال واحد: ما هي أكثر مناطق إسرائيل هدوءاً واستقراراً خلال السنوات الثلاثين الأخيرة؟!
سوريا
صياد سمك2012-07-10 15:55:16
إلى Dr. y
إنها حكمة رب العالمين يا سيدي أن يترك أثراً ما لكل جريمة تشير إلى حقيقتها , والخيمة الوسطى هي خيمة فلسطيني مهجّر داخل فلسطين وقد لاحظت معي وجود اللفحة الفلسطينية في عنق الرجل الخارج منها صارخاً والمشردون الفلسطينيون في خيمهم موزعون على الدول المحيطة بفلسطين وهي صورة لإحدى قصائد محمود درويش لكن ( المغرض ) قام بعمل فيتو شوبي بأن نزع علم فلسطين ووضع مكانه علم الإنتداب الذي يتباهى به ثوار الناتو , وهو يعكس رغبتهم أيضاً في طمس فلسطين إلى الأبد
-سوريا
عروب من الخالدية 2012-07-10 15:33:55
إلى حمصي مهجّر وآخرراسو( متلي رجليه ) مرفوع
ما قاله القس أبو دانيال عين الحقيقة وإن كنتم حماصنة عن حقيقة ولا تكتبون من حاسوب د.باسل من السويد ,تعرفون أنكم هجرتم منازلكم قبل اتخاذ الحكومة السورية قرار الحسم وكيف جالوا على منازلكم منزل منزل وأولهم منزلي ويعرف بعضكم أنه عندما تأخر الجيش ببدء الحسم كيف عدتم لمنازلكم لتفقدها وقد سٌرقت كل محتوياتها وقام المسلحون بوصل المنازل بعضها ببعض عن طريق فتح فجوات وإقامة متاريس داخلها فعدتم أدراجكم بعض استلام دفعة من الإمام ..... ..... وبيني وبينكم القرآن ..
-سوريا
القس أبو دانيال 2012-07-10 15:05:31
عذراً منكم
أنا أبتغي وجه الله .. لا وجه الدينار ولا الدولار , وأعرف وتعرفون أن اليهود هم من صلب السيد المسيح ( سادتكم )لإنه يقول الحقيقة , هذه مشكلتكم , لا مشكلة الآخرين وشأنكم أيضاً إن ابغيته وجه القرضاوي المتصهين
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-10 14:41:26
مقال محزن 4
بأن يقبض ثمنه حسب ( القس ) وقد اتفقوا مع المجموعات أن تقصف بيوتهم وأحيانا تقتلهم حسب ( القس ) .. وهذا ليس إلا مجرد مشهد من مشاهد الخضوع للسلطة والخوف منها فأية إنسانية يرتجي الكاتب من نفوس ماتت فيها فرائض الحياء والحياة ومن قال لك أن السوريون يهتمون بهروب ولجوء وفرار إخوانهم .. إنما هم يهتمون بالسبب فقط مع بعض الفرح والشماتة بما حل بهم فقط لأنهم سببوا للسلطة حرجاً أمام المجتمع الدولي وكان لزاماً عليهم أن يبقوا في بيوتهم ينتظرون المروحيات أو قذائف الدبابات
-سوريا
ثبت الجنان2012-07-10 14:41:02
غريب فعلاً4
طبعاً ورداً على بعض المتشدقين أدناه، هناك ما يقارب مليوني مهجر في سوريا أغلبهم نزحوا داخلياً بينما في دول الجوار لا يتواجد إلا نسبة قليلة منهم، فما معنى حديثكم عن أن من نزحوا أهل إرهابيين ويخشون من العودة؟ ألا تستحون من أنفسسكم؟ أغلب من نزح ما زال موجوداً في سوريا نزح من تحت القصف إلى بلدات لم يطالها القصف بعد، انظروا حولكم وانزلوا من أبراجكم وقواقعكم التي بنتها لكم قنوات النظام وسترون الكثير منهم حولكم.
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-10 14:39:40
مقال محزن 3
ولا هي قادرة على كسر شوكة تلك العصابات .. في هذا المأزق الكبير تحاول السلطة أن تشتري فضائل الناس وعزتها وكرامتها وتحاول أن تشد ذوي النفوس المعتقة في براميل التخمير التي وضعتهم بها السلطة منذ عقود .. ليس غريبا أن نرى اليوم غياب للمشهد الإنساني أو عد اكتراث بمصاب الأخ في الوطن لأن هناك ما هو أكبر بكثير من هذا المصاب ألا وهو عدم الخروج عن السلطة ومنهجها فالعصا تمنعهم عن ذلك وتمنع أن يتلفظوا بأي كلام يخالف مدارسها وكتبها فأصبح التهجير منوعاً حسب ( القس ) ويمكن أن يترك الإنسان منزله بسبب وعد
-سوريا
ثبت الجنان2012-07-10 14:40:09
غريب فعلاً3
فقال له العنصر بلؤم وتهديد "إذا بدك منزلك لعنا ومنروقك تمام!"، في بلدتي حيث أسكن ستكون صاحب جرأة لو حاولت عبور الحاجز في المساء، في بلدتي حيث أسكن عشرات من أهل حمص المشردين، في بلدتي حيث أسكن عشرات من اهل دوما المشردين، فبرأي السيد أدناه بات أن ينام الشخص في بيته الذي لم يقصف بعد مهما أحاط به من قمع ومخاطر رشاشات الديشكا والقناصات التي لا تعرف متى تفتح نيرانها هو ترف يحسد عليه،
-سوريا
ثبت الجنان2012-07-10 14:38:41
غريب فعلاً2
هل تعلم عندما يوقفوني على حاجزهم عن ماذا يبحثون؟ يأخذون هاتفي الجوال ويبحثون به عن صورة أو مقطع فيديو، هذا هو السلاح الذي يخشون منه، يخشون من صورة تفضح همجيتهم، يخشون من مقطع يسجل هتافاً للحرية، اعتقلوا طفلاً بكل همجية فقط لأن عفويته جعلته يحتفظ بعلم الاستقلال على جواله، يعاملون الناس وكأنهم عبيد، مرة عندما أوقفنا أحد العناصر وطلب الهويات منا عندما أخذ الهوية من أول شاب حدق فيه بلؤم وقال له "حاسك مزعوج و مو عاجبك" فقال الشاب بهدوء وخوف لا لا فقال له العنصر بلؤم وتهديد
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-10 14:38:40
مقال محزن 2
وهذا ليس بجدي فقد تعلمت الأجيال السابقة أن تتهاوى بركب جاثية للسلطة كلما هتفت في فكر أو بدعة من بدع البقاء وبين الراكعين لا بد أن ترى الكثيرين من المصدقين الذين بتروا النفوس الآبية في ذواتهم لأن السلطة تمرست في دغدغة القلوب المصطنعة والضمائر المتحركة .. فتخترق السرائر المزيفة بسهولة معلنة في حفل تنصيب الألوهية الكامنة فيها أنها لاتخطئ أبداً فكل من تشرد خائن وكل من لاذ مجرم وكل من لجأ إلى مأوى ضحية العصابات المسلحة .. وكأن السلطة باتت مرتعاً لمواقف العصابات فلا هي قادرة على حماية الشعب
-سوريا
ثبت الجنان2012-07-10 14:30:10
غريب فعلاً1
للذي تحدث أدناه، تركنا الجلوس خلف الشاشات لك، الشاشات بأنواعها سواء منها الدونيا أم الفضائحية السورية أم شاشة الحاسب الذي تختبئ وراءه، وليس من باب التفاخر أن أقول أني أسبوعياً أشارك بعدة مظاهرات فكل ما قدمته أنا إلى الآن لا يرقى إلى قطرة دم من شهيد حر سقط، لكن أن تحسدني على سكناي وأني إلى الآن لم أهجر من بيتي فهذه سخرية والله، أنا أسكن والحواجز العسكرية لنظامك تحيط ببيتي من كل حدب وقناصهم يعتلي أعلى عمارة،
-سوريا
الكونت دي مونت كريستو2012-07-10 14:37:21
مقال محزن 1
في التحولات التاريخية لا بد من توزع الأدوار والآراء المتوافقة والمتناقضة منها وهذا أمر طبيعي جداً إلا أن حالة التصلب الحجري التي تصيب البشر تتركز في اعتبار الحالات الإنسانية حالات سياسية أو بضاعة قابلة للأخذ والرد والمفاصلة وتخضع في كثير من الأحيان للتهكم والسخرية. والملاحظ بشكل كبير هذا الكم الهائل من العبودية للسلطة على حساب قتل الضمائر الإنسانية وعدم محاسبتها إطلاقاً على فعل القتل والتعذيب والتنكيل في سبيل إعلاء المصلحة الذاتية أو التقوقع الجبان داخل بلورة الساحر وانبيق العطار
-سوريا
الى القس ابو دانيال2012-07-10 13:43:57
الى القس ابو دانيال
للأسف رؤيتكم لقناة الدنيا سبب في انعزالكم عن العالم انتم ومشايخ النظام وجهان لعملة واحدة
-سوريا
باسل المروة 2012-07-10 13:31:18
إلى الأخ لاولو..
إلى الأخ لاولو...أولأ - لا يهمنا من أنت بل يهمنا ما تكتب ، ثانيأ - أشكرك على اعتذارك لي . ثالثأ - تقول ( أنني أوردت شرطين و أعقبتهما ب لكن ) ، علمأ بأنني كتبت العكس تمامأ ، أي أن كلمة ( لكن ) كانت قبل الشرطين المذكورين كما هي واضحة لدى القرّاء . إذن قراءتك لا تزال بالمقلوب و وقعت بنفس الورطة السابقة . رابعأ - لا أبغي منك اعتذارات ثانية ، بل أبغي منك رؤية الحقيقة بعينتين إثنتين لا بعين واحدة ، لعلك بعدئذ تصبح جديرأ للكتابة وتتجنب الاعتذارات المتلاحقة و التي لا أتمناها لك .
-سوريا
لا ولو!2012-07-10 12:29:53
مقال و صورة و أعلام و إمارة الميعاد!
ما بس مقالك ياكاتب أجنبي و شغل شركة لاكوست الأمركية (فرع قطر) للدموع الإصطناعية! لا و كمان أعلامك ما بترحم يا أخي! يعني متل المرة الغريبة اللي إجت لعند جارتنا! يعني لو حاملين علم سوريا نص مصيبة بس ش**** و بدكون تنامو بالنص؟! خلص تكرم عينكون إنتو و علمكون بكرا خلص منعطيكون الإمارة اللي بدكون ياها و العلم اللي بدكون ياه طلباتكون أوامر!! البريء و ما الو علاقة بشي رح يرجع معزز مكرم أما الباقي رح يعملون حمدإمارة على شومبريه جنب قطر: مملكة عرعور للحرية الصهيو_وهابية.. و سقوط النظام "مسألة وقت" هههه
سوريا
حمصي مهجر بدمشق 2012-07-10 12:27:37
إلى القس أبو دانيال ...
إلى القس أبو دانيال ... أنا حمصي مهجر في دمشق منذ 6 أشهر، تركت بيتي بحي الخالدية مع الآلاف نتيجة القصف المتواصل من قبل مدافع الجيش السوري العرمرم حيث أصيب بقذيفة صاروخية ، و شارعنا هادئ لا مظاهرات ولا عمليات مسلحة ، و هاجرنا هربأ من الموت ، ولم نتفق مع أي مجموعة مسلحة باستخدام منازلنا لهم ولم نسمع أي أحد قبض مبلغ لقاء ذلك كما تدعي أنت ، السؤال لك : لماذا تقصف بيوتنا الآمنة الهادئة و لم تطلع رصاصة واحدة من شارعنا ؟ وهل معقول أن يترك الانسان بيته للمجموعات المسلحة ليهاجر ؟ يا حيف على عقولكم !
-سوريا
حمصي مهجر بس مرفوع الراس2012-07-10 12:27:19
إلى القس أبودانيال
1-قتل معظم أفراد عيلتنا(عوائلنا). 2-قصفت وهدمت بيوتنا. 3-دمرت محلاتنا. 4-شردت عوائلنا. 5-يتم أطفالنا. 6-فلسنا وجنطنا على الحديدة. 7-بعد أن كنا نتصدق على الفقراء:أصبح الأجواد يتصدقوت علينا من فضل الله. 8-بعد أن كانت لدينا البيوت الواسعة:حاليا نعيش 10 أشخاص في بيت صغير. 9-إذهب أيها القس إلى حارة بستان الديوان في حمص وشوف الكنيسة المقصوفة,وشوف البيوت المهدمة والمهجرة... 10 الله يسامحك :إنت مغيب عن المشهد الحمصي والسوري ...الله يهديك...
-سوريا
جزراويfm2012-07-10 11:29:20
القس أبو دانيال.
و الله يا ..ابونا يعني برئيك هالنساء و الاطفال و العجزة ..هيك بس مشان يغيظوا النظام تركوا بيوتهم و تشحططوا بالخيم ؟...و الله انتوا مش رجال دين ..الدين بريئ منكم.
-سوريا
moawia2012-07-10 11:29:22
syria
سيهزم الجميع ويولون الادبار.....
-سوريا
Dr. y2012-07-10 11:26:13
المهجّرون وعَلَمهم
لست أدري من اختار هذه الصورة المرافقة للمقال إلاّ أنه أخطأ برأيي بالخيمة الوسطى وهكذا تنسجم هذه الصورة إنسجاماً طبيعياً مع تعليق القس أبو دانيال
-سوريا
حلبية حرة 2012-07-10 10:26:25
لهؤلاء المغيبون عن الواقع
شكرا للكاتب على مقالته التي لامست الواقع وما يحصل في سوريا يذكرني بقول الله تعالى :" وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا" نعم هؤلاء المستضعفون هم من تركوا بيوتهم هربا من القصف المميت ومن يقاتل من أجلهم هم الجيش الحر الذين انشقوا نصرة لهؤلاء المستضعفين
-سوريا
عارف العارف 2012-07-10 10:02:59
تحية لأبو دانيال وكل شريف وطني
حياك الله أبو دانيال فبلسان الحق تنطق وأنتم من عمر سورية منذ سبعة آلاف عام وانتم من يحميها اليوم من هؤلاء الظلاميين بارك الله بكم وبوطنيتكم وغيرتكم على بلدكم وعرضكم وشرفكم وأهلكم وانتصرنابإذن الله عليهم جميعا .
-سوريا
عارف العارف 2012-07-10 09:59:52
سورية لايحبها إلا الأصيل
بالنصر السوري الساحق على المؤامرة والمتآمرين , أنتم تتقنون الكذب والتضليل والكلام والتحريض , ونحن وأسدنا الكبير لانتقن إلا العمل في الميادين لإنقاذ سورية الأسد الحبيبة والتي ستبقى شامخة صامدة مقاومة حتى نستعيد جميع حقوقنا ولو كره المتآمرون , وسيفتخر كل وطني وقف مع وطنه وقفة شرف وعزة وسيندم كل متآمر خان أو تورط أو أعان أعداء سوريا عليها , تحية لجيشنا الباسل ولكل وطني أعان بلده ودافع عنها وهو واجب مقدس عند جميع شعوب العالم ولا يفرط بوطنه إلا الخائن فقط .
-سوريا
عارف العارف 2012-07-10 09:58:25
انتصرنا بإذن الله
الى كل إرهابي وعرعور ومحرض أقول( سوريا باقية وأسدنا باق بحماية الله وشعبه رغما عنكم ) نحن الوطنيون سنزيل بقايا النظام الفاسد لكن ليس قبل أن نزيل الإرهابيين السفلة ( لقد مد رئيسنا الأسد يده البيضاء لكم لحمايتكم من أنفسكم وحماية الوطن وسخرعقله ووقته لذلك ) لكنكم رفضتم وقتلتم وذبحتم واغتصبتم ودمرتم , لذلك استنتج سيادته أنكم لا تستحقون إلا ** , وهاهو رئيسنا يستعد لإعلان النصر رغم كل كذبكم وتحريضكم على وسائل الإعلام المختلفة
-سوريا
محمد الشوا2012-07-10 09:52:45
صحيح
كلام منطقي في غاية الأهمية أخ أنيس وهذا ما أخر نصرتنا وتوحيد كلمتنا .. وإن الطغيان المستشري في النفوس الضعيفة يجب ان ينهار ويجتث قبل الشروع بإزالة الطغيان الأكبر.. شكري وتقديري لجهودك وجزاك الله كل خير
سوريا
عالسريع2012-07-10 08:19:10
الثورة
الثورة قوية كالفولاذ ... حمراء كالجمر..........قوية كالسنديان ......... عميقة كحبنا لأبدي لسوريا
-سوريا
عالسريع2012-07-10 08:15:02
الى الضايع
في شاب من الشباب مابيعرف الفرق بين الرئيس ( شكري القوتلي ) و الرئيس ( العقيد أديب الشيشكلي ) لأنو مالو علاقة بتاريخ سوريا قبل 1963 علاقته بتاريخ سوريا بدأت اعتبارا من عام 1963 و توطدت عام 1970 و مشان هيك الله يرضى عليكم لاتؤاخذوه
-سوريا
القس أبو دانيال22012-07-10 05:37:34
المهجّرون قسراً بدافع ممارسة الإرهاب
هؤلاء فقد نصبت لهم الخيام في تركيا والرمثا بالأردن ووادي خال بلبنان قبل تفاقم الأحداث بل قبل الأحداث أي أن الخطة مٌعدة سلفاُ بين المسلحين المغّرربهم وذويهم وبين دوائر المخابرات التي يعملون لصالحها فهم بكل حطة وخسة إخلاقية ارتضوا النزوخ لخلق مشكلة غير موجودة مثلهم مثل مهجري الداخل سيما في حمص الذين هجروا منازلهم وبيوتهم بلإتفاق مع المجموعات المسلحة لإستخدام منازلهم بعد أن تقاضوا بعض أثمانها ووعدوا بالمزيد فيما بعد !!مثلهم مثل قلم الكاتب الذي انحرف عن الحقيقة , مو هيك ؟
-سوريا
القس أبو دانيال12012-07-10 05:23:04
الهاربون والمهّجرون قسراً
المسافة كبيرة جداً بين الهاربون من القصف الأمريكي على العراق والقصف الإسرائيلي على لبنان وسياسة التطهير العرقي التي مارسته سلطات الإحتلال الإسرائيلي في فلسطين منذ العام 1948 والمهجّرون قسراً عن سابق إصرار وتصميم .. ففي الحالات الثلاث الأولى هرب السكان من مناطق القصف الغربي الحاقد ودخلوا لسورية وعاشوا كمهجّرين بين السكان دون أن يشكلّوا أية مشكلة ديموغرافية أو معيشية أو سكنية لا للشعب أو للحكومة السورية فهي أهلنا ومن واجبنا احتضانهم وتأمين متطلباتهم وكن هذا شعور الدولة والشعب معاً
-سوريا
امويون 2012-07-10 03:26:11
عقلية مغلقة عند الاسطورة التي لن تتكرر
كاننا لم نعيش بهذا البلد ولا نعرف من هم المفسدون ويحاول الان البعض ان يعكس الامور هل سمعت باحد رجال الاستقلال ان اودهم يملكون كذا وقصورهم كذا في الخارج الارقام للمهجرين والنازحين تخطت المليوني فميا عدا الشهداء والمعتقلين غريب عجيب ان يوصف هؤلاء من قبل صيادي الفرص بانهم خونة وباعو واشترو هل في هذا تبرير ام رفض ام انكار ام غاية تيلغ اي انهم فعلا ينون ما يلمح اليه مرارا ارجو من الذين سيرودن علي متهجمين ان يعروني على عدم الرد لانو بعرف سلف اش بدكون تقلوا حفظتن قلووا لعمار يعملكن دورة جديدة
سوريا
امويون 2012-07-10 03:24:38
اش صار معك يا حلبي اصلي (ازمات اخلاقية )
ولا مشغول ايضا بشغلك بحلب على فكرة انت خلطت عامدا ماقلته حتى تصنع لنفسك مبررا انا قلت انو الفوج 45 كان يتوي على رادر وقذف ميم ط وفجأة امتلات بالعتاد العسكري وكل ماذكرت اما قاعدة دارة عزة هي قاعدة من الازمات الاخلاقية ان ترى مواطن يستهين بل ويطالب بقتل وتهجير مواطن ىخر وينعته بنعوت لا حصر لها ولكم في ما قاله قائد الجيش الالكتروني لتفهمو ماهو مفهومهم عن المؤيد والمعارض لك حتى مدراء الكهرباء اتهمهم بانهم لانو حموية ما بيقطعو الكهربا عن الاحياء الثائرة بدمشق ؟ تصورو ارجعو المقال موجود على صفحته ؟
سوريا
امويون2012-07-10 03:03:54
عندما يختلفون تفضح الاوراق
قائد الجيش الالكتروني كتب الى الرئيس ناصحا او مطالبا او ؟؟؟؟ بتظيف البيت الداخلي وبدأ حفلة الفضائح عن الحرس الجديد والدعاية للحرس الاجد على حسب تعبير احدهم وفيها اعتراف مبطن بمافعلوه وما يفعلوه وسوف يفعلون .. وانشقاق مناف طلاس وغيره فما كان من أدمن صفحة شآم ان رد الصاع صاعين ونزل فيه يا هالك يا مالك ووصفه بابن الضابط الفاسد الخ... انها فعلا حالة من التخبط والغوما السياسية والي ذكر صحف امريكية يعدي بطريقو على ويكيليكس وما تم فضحه ولماذا الناس تهتف ضد دولة بعينها
سوريا
دبور2012-07-10 02:32:42
و قال شكري القوتلي أيضا
كل سوري يعتقد نفسه سياسياً، وواحد من اثنين يعتبر نفسه قائداً وطنياً، وواحد من أربعة يعتقد بأنه نبي، وواحد من عشرة يعتقد بأنه الله فكيف يمكن أن تحكم بلداً كهذا؟??. هذا التحذير أطلقه الرئيس السابق شكري القوتلي، لنظيره جمال عبد الناصر عام 1958 عشية اتحاد سورية مع مصر!!!!يا ترى هل كان مخطئ؟! تابعوا تعليقات تبع(الدون كيشوتيين)الذين يظنون أنفسهم(الهة بالفهم)أو أنصاف أنبياء أو أرباع قادة ثوريين لتعرفوا بعد نظر شكري القوتلي بهم ..!
-سوريا
لا ولو!2012-07-10 02:16:54
دكتور!
أحد الدكاترة (لا أعلم الاختصاص) يقول بأن سوريا لم تخرب إلا عندما "حكمها العسكر" و أنت يا أخي دكتور يعني أنا ما بعرف شي جنبك بس يا ريت تسمحلي بهالمعلومة الصغيرة انو سوريا من تاريخا القديم قبل العثمانيين حتى تاريخا الجديد و حتى هذه اللحظة لم يحكمهاإلا العسكر و حديثا منذ الاستقلال لم يتغير الحكم إلا بانقلابات عسكرية و ثورة الجزيرة لم تكن سوى محاولة إنقلاب عسكري فشلت منذ زمن طويل لا يصلحه دكتور بيطري فشل حتى في علاج حزب القطط! و آسف لأني لن أجيب على مناظرة معك فأنا يا دكتور لا أرقى إليك!
سوريا
لا ولو!2012-07-10 02:01:29
أخي باسل المروة
أول شي أنا طبعي حدي شوي و تعليقاتي لاذعة و هذا شي أتقنه و لكن بهدوء... أما بخصوص القراءة و الكتابة عندي ما يكفي من الشهادات المتنوعة للكتابة الأكاديمية بعدة لغات... و مع ذلك كنت سأعتز بشهادتك أيضا! أنت أوردت شرطين و أعقبتهما ب "لكن" و هي أداة للاستدراك! أحيانا يكون النص هو الكاتب و القارئ حسب بعض المدارس النقدية! و لكن هذا الاستخدام معناه واضح.. فإذا أخطأ نصك في قرائتي أو أنني قارئ فاشل.. فسيكون ذلك من دواعي سروري و أرجو أن تتقبل اعتذاري! (:
سوريا
دبور2012-07-10 02:00:54
من أقوال غيفارا
الذي يبيع وطنه: هو شخص سرق من بيت أبيه ليطعم اللصوص,فلا أبوه سامحه ولا اللصوص أعطوه مكافأة.
-سوريا
دبور2012-07-10 01:56:18
بعيدا عن الكليشهات الثورية-سؤال مشروع
ماأعرفه بأن المؤمن بقضية ما يضع روحه بين كفيه ولا يخاف مهما كانت النتيجة,أما أن-يهرب-ويقبع تحت ظل خيمة طلبا للكرامة المزعومة و يعيش على(فتات) وهبات(من هب ودب) فالوضوع فيه ًٌُإن!مثلا لماذا د.باسل مازال في منزله ويزاول عمله الى الان؟والكاتب أنيس يتحفناكل كذا يوم من منزله بمقالات نصف نيئة أو محروقة؟وسبت الجنان واحمد ببيلي وغيرهم مازالوا ببيوتهم يجاهدون من وراء شاشاتهم ولم يصبهم اذى؟ولماذا البعض-هرب-ولم(يهجر)وأصبح تحت ظل خيمة يرثي وطنه الذي هرب منه!اين ايمانه بما يفعل؟أم أنه كم وأكلوه وضاعت الوعود!
-سوريا
الكل بدو الكرسي2012-07-10 00:59:47
الجميع يطمع بالكرسي!
ومن أجله سُفكَ ويُسفك الدم والكرامة معه,هذا على حق لأنه ممانع وووو,وذاك على حق لأنه يشعر بالظلم وبأنه خُدع بأساطير الممانعة,هذا يريد البفاء للأبد أو تخرب البلد,وذاك يريد الإضراب أو الإحراق,هذا يقصف ويحرق ويقتل ويعدم ميدانياً,وذااك وبحجة الدفاع عن النفس يفجر ويحرق ويقتل ويعدم باسم الله,هذا معه كذا بلد وذاك يحركه كذا بلد.هذا إن انتصر سيعدم الخاسر باسم الوطن والقانون,وذاك إن انتصر سيذبح باسم الله وبقانونه حسب تفسيراته طبعاً.وبالنهاية هذا وذاك مجرد سرطان قتل سوريا,ويا لسعادتك يا اسرائيل .
-سوريا
باسل المروة 2012-07-09 22:34:09
إلى لاولو ، الذي يقرأ بالمقلوب
إلى لا ولو : يا أخي يبدو أنك تفهم الأمور بالمقلوب أو تحوّرها كما تشاء ، أنا لم أذكر قط إنني سأشكك بانتخابات حرة نزيهة تحت الاشراف الدولي إذا طلعت لصالح النظام ، بل أشكك بانتخابات تحت إشراف النظام نفسه و قلت حرفيأ : ( لا انتخابات على الطريقة البعثية والأمنية والتي نعرف نتائجها سلفأ .. ) ، و تعليقي هاهو مكتوب أمام القراء بعنوان ( بالامتحان يكرم المرؤ أو يهان ) أرجو من القرّاء أن يقرأوه ، لذلك فأنت الآن في موقف ضعيف جدأ ، و ثبت أنك غيرمؤهل للكتابة وكشفت عن حقيقتك فعليك الاعتزااااال فورأ .
-سوريا
عارف العارف 2012-07-09 22:55:34
والنصيحة كانت بجمل
فالسلاح لايؤدي إلا الى الدمار والدمار ليس بعده إلا مزيد من الدمار ولن نترك سورية وفيهاعرعورا ولامتآمرا ولاخائنا , كلامي هذا ليس تهديدا فقط إنما حفاظا عليكم وعلى أرواحكم يامن يضحك في عقولكم ويوهمكم البعض أنكم منتصرون ويحرضكم وينفخ فيكم نار الفتنة , فمن أراد الحوار فأهلا وسهلا وإلا لا داعي للتباكي على الدمار فأنتم من جلبه لداركم وحقيقة لم تروا منه شيئا بعد وإن استمريتم في غيكم فالآتي أعظم عليكم وعلى كل من يحاول المساس بهذا الوطن المقدس الذي حماه الله ,
-سوريا
عارف العارف 2012-07-09 22:54:40
للعاقلين فقط
أقول أمامكم طريق واحد فقط وهو تسليم أسلحتكم والاحتكام لصناديق الاقتراع والحوار الهادئ الذي دعا إليه الرئيس الأسد من بداية الأزمة ولم ترضوا به وتتباكون الآن لأن الدمار طالكم وصدقوني سيطولكم أعظم من هذا إن بقيتم تحملون السلاح فسورية أكبر مما تظنون بكثير افهموا هذا ولاتنسوه , وقد جرب قبلكم الإرهابيون في الجزائر وحملوا السلاح ضد جيشهم ولم يفلحوا وخسرت الجزائر مئتي ألف قتيل من جميع الأطراف , وجربه لبنانيون لعشرة سنوات بحرب أهلية ولم تستطع أي فئة أن تنتصر على أصغر فئة ,
-سوريا
عارف العارف 2012-07-09 22:52:52
للعاقلين فقط
شريف ووطني لايمكن هزيمته , وبالمختصر المفيد لن تفلحوا بالسلاح هل فهمتم ؟ أعيد وأكرر لن تفلحوا بالسلاح ولابالقتل والإرهاب والعرعرة ولابالسعدنة ولابالحمدنة ولابالأردوغانية أوالكلنتونية ولابألله أكبر التي تنطقوها كفرا وتذبحون أخوتكم باسمه ويكفيكم كفركم هذا كي يصب الله جام غضبه عليكم ويهزمكم شر هزيمة لأن الله لايستعمل اسمه لذبح الناس أيها الإرهابيون الوهابيون الكفرة , واعلموا أن ملايين السوريين المقاتلين الوطنيين المؤمنين لن يسمحوا لكم بهذا ولو استمر الوضع سنين
-سوريا
عارف العارف 2012-07-09 22:51:43
للعاقلين فقط
قرأت جميع التعليقات ويؤسفني هذا التخاذل من أكثر المعلقين وعدم شعورهم بأهلهم ووطنهم والمؤامرة الكبرى والواضحة جدا التي تحاك ضدهم طبعا مع علمي أن الأسماء مكرره وأكثر من مرة , أقول للجميع من المعروف أنه في أي مؤامرة سيخرج الكثير من ضعاف العقول والنفوس والوطنية ليتآمروا على بلدهم وهذا ماحصل في لبنان ومازال حتى الساعة لذلك أبشركم بحرب أهلية ثالثة وطاحنة فيه , ومع هذا فبلد كسورية فيها جيش قوي وعرمرم كما وصفه الهزاز , ووراء هذا الجيش أقل تقدير 15 مليون
-سوريا
د.باسل2012-07-09 21:07:00
اقلبوا الصفحة!
ترجو من الجهة التي تضع المناهج أو الملخصات التي ينقل منها عناصر "الجيش" الإلكتروني أدناه أن توصيهم بقلب الصفحة فقط كي لا يتحولوا إلى مسخرة ويتهموا بالهذيان! البعض أدناه بحاجة إلى محو أمية إنسانية وأمية وطنية وأمية ثقافية قبل أن يصل إلى مرحلة تكوين رأي والدفاع عنه. شكري القوتلي لم يكن في حياته كلها ضابطاً في الجيش يا هذا فعلى مهلك ولا تعلق تعليقات مصدرها كتاب القومية كي لا يظهر جهلك! أصلاً سوريا لم تخرب وتبدأ مرحلة الانحطاط إلا حين وصل العسكريون إلى الحكم فيها!
سوريا
الحق الساطع2012-07-09 21:01:20
الى الدونكيشوت د.باسل
تحدثت عن الدونكيشوت يا د.باسل وتتمنى:((مرحلة ما بعد النظام لا بد من أن تبنى على العدالة والقصاص عن طريق الدولة والقضاء..))أخاف أن يتم هذا عن طريق جماعة النهي عن المنكر والامر بالمعروف,بعد متابعة كل ماكتبت لم أجد أكثر منك دونكشوتيا ذهبتت بعقله الرصين ولحست حرف(د) قصص الثورة والثوار من تأليف قناة الجزيرة (أطفال)!كلنا نعرف أن المهجرين خارج الحدود هم من تورط بالاحداث الدامية ويخاف العودة لان برقبته ضايا كثر,فما الذي يمنعهم من العودة لو كانوا ابرياء,لا تقولوا بطش النظام الكثير منهم عاد ولم يحدث شيء!
-سوريا
مالل منكم2012-07-09 20:35:12
الى الشاعر ياسر وباسل والكاتب ومجموعته
سنة ونصف لم تسقطوا النظام,العالم مل منكم,كل هذا الدعم المالي الهائل والاعلامي الكاذب المنافق وكل مسرحياته التافهة, وكل أجهزة المخابرات وكل هذا التسليح,وكل هذه العقوبات,وضخ الحقد الطائفي ولم تفلحوا,لو كان الاكثرية مؤمنة بما تقولون لنتهى النظام خلال شهور,ومن رضي لنفسه أن يكون قطعة رخيصة بتلك الالة الجهنمية لتدمير بلده,فليبقى بالخارج فهذا من فعل يده ولا يتباكى ولا ينوح كالنساء على تراب وطنه الذي باعه بلحظة تافهة تاركا أحقاده الشخصية تسيطر عليه,من اختار طريقه فليتحمل مسؤوليته,ولا يجر البلد معه!
-سوريا
امويون2012-07-09 20:30:54
من دجلة الخير الى جبل العرب الاشم
هي ثورة الاحفاد نكمل مابداه سلطان باشا الاطرش وهنانو وصالح العلي ةهاشم الاتاسي ومامون الكزبري وشكري القوتلي ورشدي كيخيا وناظم القدسي ورشاد برمدا هؤلاء الين سرق استقلاللهم لينسب لتوافق الكتل العظمى نعم لا نحكي قصص الاولين الا لنحاول ان نفهمكم انكم خربتم بلدا بنى دولة من العدم بعد الاستقلال برجال ماطمعوا بمنصب فهل سالت عن الامير سلكان بعد الاستقلال ؟ اقل تمت مهمتي ولست من طلاب مناصب اين انتم منهم فلقد علمتم الاجيال ان كل شيء من منجزات الحركة التصيحية
سوريا
امويون2012-07-09 20:30:05
من دجلة الخير الى جبل العرب الاشم
هي ثورة الاحفاد نكمل مابداه سلطان باشا الاطرش وهنانو وصالح العلي ةهاشم الاتاسي ومامون الكزبري وشكري القوتلي ورشدي كيخيا وناظم القدسي ورشاد برمدا هؤلاء الين سرق استقلاللهم لينسب لتوافق الكتل العظمى نعم لا نحكي قصص الاولين الا لنحاول ان نفهمكم انكم خربتم بلدا بنى دولة من العدم بعد الاستقلال برجال ماطمعوا بمنصب فهل سالت عن الامير سلكان بعد الاستقلال ؟ اقل تمت مهمتي ولست من طلاب مناصب اين انتم منهم فلقد علمتم الاجيال ان كل شيء من منجزات الحركة التصيحية
سوريا
حزين عليك يا ياسر2012-07-09 20:16:06
هذا ان كنت ستعود
قال الاستاذ ياسر:(سنرجع وسنشرح لكم باللغة التي تفهمونها )اذا لم تعود الى رشدك وتميز بين الحق والباطل,فانك لن تعود لتفهمنا تلك اللغة المسمومة التي تتقن!وستبقى بالخارج,واحتمي بظل خيمتك الضيقة! خيمة أردوغان !لانك استبدلتها بظل وطنك الكبير..!
-سوريا
امويون 2012-07-09 20:20:11
ابو البقاء الرندي
لكل شيء اذا ما تم نقصان فلا يغرك بطيب العيش انسان هي الامور كما شاهدتها دولا من سره زمن سائته ازمان عمهلك ع الشباب بالخالدية اشبك ما صدقت عطيتك معلومة راحو ثلاث شباب فيها لك راوغ شوي منشان ما اشك فيك عموما ليس علكم من حرج فالناس والشعب تعرف مهمتكم وتعرف انكم لن تستطيعو ان تفعلو اكثر مما تفعلو وحرية حرية اسلام ومسيحية حرية حرية شيعة وسنة وعلوية ازادي ازادي سوريا حرة يا بلادي اكتبو ولفو ودوروا لااعتقد ان من يقرا لا يعرف اعضاء الجيش الالكتروني لقد فاق اختلالكم كل حد ودخلتم في هذيان
سوريا
بر,ماس2012-07-09 20:03:04
بر,بش,دك,اس,,,,,,,القاب لعقول مهجنة
اسمة العقيد شكري القوتلي لا تعليق يا د. د. شو بلا صغرة. يستر عرضكون بلا هالمنفخات عيب فضحتونا بين الناس الفهمانة بالنهاية دك شو المطلوب ...بدم تثبتلنا انكون اكثرية وانتو الي هربتوا من اي استحقاق مباشر او فير مباشر يظهر كتلتكم الحقيقية, انتم الهاربون من قول الحقيقة,مغسولي الدماغ ان وجد,عن شو عم تحكي شو بدك بالنهاية, الوطن قزمتوا باهدافكم تبع الحرية اية حرية و الاجمل ديمقرطيتكم,حتى بالنقاش تتهربون فعن ماذا تسالون,تعلموا تناقشوا وبلامواربات ولانفاق وتهرب,,جماعة اتك تك تك حتى بالنقاش
-سوريا
لا ولو!2012-07-09 19:55:05
الوطن بعيني إبن الحرام!
في تعليق قديم على هذه الصفحات جرحني أحدالأشخاص عندما قال "سنرفع السلاح و لو كان إسرائيليا في وجع الدولة لحماية أنفسنا و عرضنا"! علما بأن السلاح لم يرفع دفاعا عن النفس بل كانت محاولة انقلابية مدعودة من الخارج و فشلت و لكن هل حياة الإنسان فعلا هي أغلى ما لديه؟ أنا بالنسبة لي سيادة وطني أغلى عندي! و المدافع عن نفسه لا يقطع جثث آلاف الأبرياء!و السؤال الأهم هل من يهاجم جيشه لديه عرض أساسا؟ أم أن انتهاك هذا العرض منذ زمن طويل كان السبب في هذا الهجوم؟! أنا لو رفع أخي سلاحا على جبشه أتمنى أن يقتل!
سوريا
لا ولو!2012-07-09 19:49:01
نحن هجرنا و عدنا و لكن هل تعلمون من هجرنا؟
في الصيف الماضي في مدينة اللذقية في أحد الأحياء في وسط البلد هجرت كثير من العائلات بسبب انتشار مسلحين و إطلاق النار على المنازل و الدعوة إلى الجهاد و ترهيب الناس.. بقينا ثلاثة أشهر في منزل أحدأقربائنا و كنا على تواصل مع أحد إخوتي المقيمين في بلد غربي و طرح علي تسوية ما يلزم لي من أجل الهجرة للعمل الخ.. و لكن تفاجأت أن ردي كان كرد جميع أفراد عائلتي: ما قيمة سلامتنا إذا كان بلدنا نحترق و نحن بعيدون عنه.. و أنا شخصيا رفضت حتى أن أسعى للحصول على جواز سفر... بينما يرجى المقارنة مع الحالة التالية:
سوريا
لا ولو!2012-07-09 19:34:26
باسل المروة: عاقل بحدود: شبيحة كلينتون و المرآة
أول شي بلشت بداية تستحق الاحترام باقتراحك انتخابات مراقبة و هادا نفس الشي اللي بيطرحو كل شخص عاقل مؤيد أو معارض و طرحناه من أول لحظة و رفضوه موظفو الجزيرة ... بس معقول بعد ما اقترحت انتخابات مراقبة ترجع تشكك بنزاهتها إذا طلعت لصالح النظام؟! لهيك أنا ضربت مثال الساحرة الشريرة (في قصة بياض الثلج) التي تريد إما أن تسمع من مرآتها بأنها الأجمل أو أنها ستكسرها إذا قالت غير ذلك كما في القصة أو أنها ستكسرها قبل أن تقول شيئا لأنها تعلم سلفا أنها ليست إطلاقا الأجمل.. كما يفعل شبيحة كلينتون الآن!
سوريا
صياد سمك2012-07-09 19:28:54
للدكتور باسل المحترم وكاتبه الذي يجّله
من يقذف بزوجته وأطفاله وبناته ووالديه خارج الحدود تمشياً مع رغبة مستخدميه لإقامة منطقة عازلة ! لا ( عرض ) ولا ( كرامة) له . ومن لا (يخجل) من امتهان كرامة عرضه بهذه الطريقة يستحيل أن يصون كرامة وطن ! لإن الوطن الكبير هو أسرتنا الكبيرة ! نسيت أنك دكتور ويفترض أنك تفهم بالعرض والشرف والكرامة يا دكتور باسل ؟ معك كل الحق ومن أن من فقد كرامة وذلّ نفسه للغرباء أن يتحسس معنى الكرامة .. طبعاً أنا لا لاأحاول الإنتقاص من كرامتك
-سوريا
لا ولو!2012-07-09 19:29:19
و يستمر السقوط بعد القاع: قصة حقيقية (الرجاء النش
مرة إجت لعند جارتنا وحدة درويشة بتقطّّع القلب و معها وجاه تربيزات شغل ايد مازيادة! جارتنا ما اقتنعت فيون قالتلا و الله عندي كتير يسلمو بعدين قالتلها المرة الغريبة اذا بدك ما تاخدي وجاه بس عطيني مصاري لأن بنتي بدها تعمل عملية و بلشت تبكي (جارتنا شكت فيها) هديك صارت عم تبكي بفجر و قالتلا إبني كمان عم يموت معو مرض خبيث بس الجارة ما تجاوبت أبدا قامت المرة الغريبة ضربت الجارة و شدتا من شعرا .. هربت بس اتصلو بالشرطة و وصل خبر إنو كمشوها عم تاكل بروستد بالعبارة مع ابنا و بنتا اللي أوسخ منا!!
سوريا
لا ولو!2012-07-09 19:18:49
العودة!
الصيف الماضي أصبحت مدينة جسر الشغور صاحبة الصيت السيء بسبب قتل و تقطيع 120 عنصرا من الجيش و الأمن فيهاعلى يد الثورجية شبيحة أردوغان كسّر الله أيديهم و أرجلهم! فتوقع الأهالي أحداث عنيفة فهجروها فجاؤوا بجميع طوائفهم إلى اللاذقية و أمنت لهم الدولة المأوى و الطعام و حديقة ملاهي للأطفال! فلماذا هجر بعضهم إلى تركيا يا ترى؟! البعض ذهب مضطرا ثم عاد و الباقي القليل هم من عوائل مرتكبي المجازر فبقي! فالعودة لمن لاذنب له أكيدة أما الباقي فاسألو "جيش لبنان الحر" كيف لجأوا إلى إسرائيل و مايزالون فيها! (:
سوريا
طالب شبيح2012-07-09 19:17:31
مطلب عالمي: للدكتور باسل .. العميل المعتّق
يا زعران الناتو !ّ اتحدوا . نحن حملة لواء مقارعة الإستعمار من أقصاها لإقصاهافي مشرق الغرب ومغربها متفقون ومتحدون وتعلمون أننكم أوصلتم بنا إلى مرحلة تكسير العظم وتكسير الرأس , أنتم تتحدثون ع قد أحجامكم /طائفية وأنتقام وقيل وقال وفق القياس المفصّلون على قياسه / نحن قضايانا كبرى : سنكسر رأس الإستعمار ( الذكي) ويؤسفنا أنه يعتمد على زعران المنطقة( الأغبياء ) ومطلبنا مع مطلب أسيادكم أن تتفقوا , لكن , محال على الزعران أن يتفقوا , محال على الصغار أن يتفقوا , محال على الخونة أن يتفقوا
-سوريا
لا ولو!2012-07-09 19:12:03
من الأخير!
مجموعات من منبوذي المجتمعات صرتو تتحدثو بإسم الشعب ههههههه لك لو كنتو شعب كنا حطيناكم بعيونا بس نحنا الشعب اللي أفشلناكم و طردناكم من لما جيتو تندسو بيناتنا ;(.. نحنا الشعب السوري اللي رح نحاربكوم الجيش و الشعب إيد وحدة و إنتو من شوية مناطق حدودية و عالهامش أقنعوكم إنو الثورجية أربح من التهريب! و صدقتو إنو الجزيرة بتعملكون شعب؟! الجيش ما بيقدر على شعبو بس الحقيقة نحنا و الجيش عليكوم بس اللي ببيت أهلو على مهلو! عم تحاكونا بالسلاح و بأبشع الجرائم بدكون نحطكون فوق راسنا؟! روحو شربو شي بارد روحو!
سوريا
د.باسل2012-07-09 18:55:55
لأصحاب متلازمة منحبك
النظام بات من الماضي وكل ما يقوم به اليوم ناجم عن اليأس والتخبط، هل تصدقون أن هناك من يمكن أن يبقى حاكماً في دمشق وفد أحال ريفها (معظم سكانه من دمشق بالمناسبة) ركاماً؟ كيف سيحظى بأي قبول أو احترام في درعا وحماه وحمــــــــــص وإدلب وريف حلب ودير الزور؟! إن كنتم "تحبون" النظام حقاً فاخرجوا وأخرجوه من العالم الفانتازي الذي يعيش فيه وأقنعوه بالتخلي عن لعب دور دونكيشوت لألا ينتهي نهايته، وتوقفوا عن لعب دور زنجي المطبخ!
سوريا
لا ولو!2012-07-09 18:55:07
إلى حزب القطط بالجملة!
إلى مثقفي الجزيرة و موظفي الجزيرة و شركة التماسيح النواحة و شكركة لاكوست الأمركية للإعلانات: صار البهيم بيعرف إنو إنتو ما حملتو سلاح دفاعا عن النفس و السلاح موجود قبل الأزمة! و التنظيمات المسلحة بهذا الحجم تكون بدعم و تنظيم من دول أعلنت عن نفسها بوقاحة و ليس فيكم ذرة حياء و لا شرف! لذلك فبعيدا عن دموع التنانين التي تذرفونها الجيش الحر تقوده أمركا و أنتم تدعمونه لذلك أنتم و عصاباتكم لا تساوون قطرة دم واحدة تنزف من جرح جندي من الجيش العربي السوري و البيت الذي يحمي هؤلاء هل سنوفره؟!
سوريا
د.باسل2012-07-09 18:48:49
للكاتب المحترم 1
لا تخف يا صديقي على مستقبل سوريا، فالشعب الثائر اليوم هم أم الصبي كما يقال ولا أحد له مصلحة في حرب أهلية. أما هؤلاء الذين تعلو أصواتهم اليوم في تبرير القتل وحتى المشاركة فيه فهؤلاء أنفسهم من كانوا يعوجون ألسنتهم للحديث بالقاف طمعاً بمكاسب رخيصة هنا أو هناك وهم أنفسهم من سيتملق الثورة بعد النصر ويهلل لسقوط النظام طمعاً بمكاسب رخيصة أخرى. وأتفق معك في أن مرحلة ما بعد النظام لا بد من أن تبنى على العدالة والقصاص عن طريق الدولة والقضاء لأن كم الإجرام أكبر من أن ينسى أو يسامح فيه.
سوريا
د.باسل2012-07-09 18:43:32
مقارنة بسيطة!
شكري القوتلي أحد القادة التاريخيين (الحقيقيين) في تاريخ سوريا تخلى عن منصبه كرئيس منتخب طوعاً حين خرحت بعض فئات الشعب (وليس الأغلبية بالمناسبة) لتطالب بالوحدة مع مصر مع أنه من أبطال الاستقلال ومن أكابر البلد ومنتخب ديمقراطياً! فقط قارنوا ذلك بما يحصل الآن في سوريا وكيف تم التعامل مه الشعب السوري وستعرفون كم يحترم النظام الشعب السوري أو إن كان في الأصل يعتبره شعباً لا رعية!
سوريا
sara2012-07-09 18:21:18
soyez logique
أرجو منك أخي الطبيب الجزائري أن تحكي لنا عن المأساة التي عشتموها أنتم الجزائريون في تسعينيات القرن الماضي وأن تقول لنا ما هو ذنب المئة وخمسون ألف قتيل عفواً ذبيح؟
-سوريا
حمصي ختيار2012-07-09 17:38:14
لو بعد 1000 سنه
سأحرص كل الحرص أن تنحفر ذكريات ذلك اليوم في ذاكرة أولادي و أولاد أولادي كيف في ذلك اليوم عامل فيه شبيحة النظام و أجهزته الأمنيه أهل حي الإنشاءات بحمص ...سأحرص كل الحرص أن أنقل كل مشاعر الذل و إحتقار سنوات جيلي ال 60 الماضيه التي صمتنا فيها على جرائم هذا النظام بحق أنفسنا و بحق كل أجيال السورين
-سوريا
مو مهم2012-07-09 17:39:28
حاج نكذب على بعض
كل مهجر ترك البلد لتركيا أو الأردن مذنب وخايف من العقاب وإله أبناء مع الجيش المجرم اللي مسمي حاله حر .......هي هيه الحقيقه اللي بيعرفها الكل حتى جماعة المعارضه ..الإنسان الحر بيكون عنده كرامه وبيموت بأرضه وما بيروح يشحد ببلد تاني ..لكن هدوا اللي هربوا حاطين السعوديه ومذهب الوهابيه قبل الوطن وقبل العرض اللي هيه الأرض بالنسبه لكل إنسان عربي أصيل....بقى بيكفي كذب قرفنا من معارضتكون المنحطه اللي وصلت لدرجه مقرفه من الانحطاط الأخلاقي والفكري.
-سوريا
مغتربة2012-07-09 16:39:44
إلى عاقل
ماشاء الله على شو هذا النظام الله ناصره على فساده ولا قمعه لشعبه وقتل أبناءه لعلمي الله مع الضعفاء وأصحاب الحق إلا إذا كان الله تبعك شئ تاني غير رب البشرية كلها العاقل بيقول مافي شجرة بتوصل لعند ربها وكل شئ له نهايةوانشاء الله كل سوري بيرجع لمكانه آمناً حتى يبني الشعب كله ماسوف يسمى بسوريا الجديدة.
-فرنسا
جزراويfm2012-07-09 16:39:53
عاقل حقود عبد
عاقل...ممكن تعطينا مبررات لبقائه الاف الشهداء و مآت الاف المهجرين و المعتقلين؟..هل لاحظت وجود اسم العائلة في الكتب السماوية ام تعتقد انها دامت لفرعون لتدم لكم؟..لماذا في دول العقل يا احمق يذهب الرئيس ببالونات ملونة و كرنفال و تهنئة الفائز لان هذه كانت ارادة الشعب ام انك انت و امثالك وصلتوا لحد العبودية المطلقة حتى و ان كان ثمن استمرار هذه السلطة دماء اطفالنا اذا كان تفكيركم على هذا النحو فلتكن ليست دماء ابنائنا فقط..
-سوريا
ياسر جاني2012-07-09 15:55:22
سنرجع وسنشرح لكم باللغة التي تفهمونها
لا بد لي في البداية أن أشكر الصديق عبد الكريم أنيس على موضوعية الطرح الذي أتقنه في هذه المقالة .. وإن كنت اجد نفسي محتاراً في مناقشة أي نقطة من نقاطها ... ومستغرباً من بعض التعليقات التي ما عدت أستطيع إيجاد عذر لكاتبيها بالرغم من كوني ألتمس دائما للناس أعذاراً أكثر مما يجب .. لذا وباختصار أقول : إن ظل الخيمة أهون ألف مرة من ظل حذاء لا يعرف مستظله متى يدوسه
تركيا
عاقل 2012-07-09 15:09:49
في زمن الجنون
الأحمق هو من يخرب حياته بيديه و يظن أنه يتحرر من العبودية ، الحماقة وحدها تفتك بالمرء داخلياً دون سلاح خارجي ، أريد ان أطمئن كل العباقرة المعارضين أن الحكومة لن تسلم و لن تسقط ، و هذا النظام رغم عيوبه فهو أذكى و أشرف و أنقى من كل المغسولين فكرياً و التكفيريين و العاطفيين بغباء ، سواء أحببتم هذا النظام ام كرهتموه ، سواء أقريتم بقوته و ثباته ام حلمتم بزواله ، هذا النظام لن يسقط بمؤامرة و هو قابل للتعديل و التنظيف و غير قابل للسقوط لأن الله ناصره ، و الأيام ستثبت ما أقول .
-سوريا
إبن حمص العديه2012-07-09 15:25:56
إلى إبن الشام ال...
المهجرون هم عوائل الإرهابيون؟؟؟؟!!! لقد تم تهجيرنا من بيوتنا بعدما بدأت القذائف تنزل علينا من دبابات و مدفعيه نظامك من دون سابق إنذار ...لو في حكومه بتحترم شعبها و بتعاملو ك بني آدمين بتأمن ل آلاف العوائل ل نزحت تحت القصف على الأقل مكان تعيش فيه وتحمي ولادها وبناتها.. بس بحجة الإرهابين دمرو بيوتنا و شردونا لحتى يذلونا ...بس غلطانين مابيعرفو إنو الشعب السوري مابينذل ...
-سوريا
باسل المروة2012-07-09 15:18:38
بالامتحان يكرم المرؤ أو يهان
يقول الرئيس في مقابلته مع التلفزيون الألماني : ( لا أزال أحظى بالدعم الشعبي ، وعلى الشعب أن يرد عبر انتخابات.. ). جميل هذا الكلام ، لكن دعونا نوضح ماهية وشروط هذه الانتخابات إذا افترضنا أنها ستجري . 1- انتخابات حرة نزيهة شفافة باشراف دولي محايد و بوجود مراقبين دوليين يراقبون العملية الانتخابية برمتها . 2- لا انتخابات على الطريقة البعثية الأمنية والتي نعرف نتائجها سلفأ و طبعأ النتيجة الآن لن يجعلها 99 % ، لكن أكيد سوف تكون لصالحه ولو جعلها 51 % .
-سوريا
سوري عايش بالبلد2012-07-09 15:07:54
العد العكسي لإنهيار النظام بدأ
كل مايحصل على ارض الواقع و في شوارع المدن السوريه يدل على ان النظام يخسر المعركه الريف السوري بأكمله ضد النظام و لن يقبل بأقل من محاكمة من قتل أبناءهم و حرق زرعهم و بيوتهم ..أما اهل المدن فهي ثائرة و لن تقبل بأقل من إسترجاع حقوقها المغتصبه و إطلاق سراح أبنائها من سجون النظام ...لايوجد أحد على وجه الأرض يستطيع إيقاف المارد السوري ...الشعب السوري سينتصر لامحاله وكل من يرى غير ذلك فهو أعمى
-سوريا
لحظة الإنتصار2012-07-09 16:33:31
نظام يقصف الأحياء السكنيه ينتصر!!!!
هذا وقد تم بعون الشبيحه الإنتصار على الشعب السوري الحمصي وتم قصف بالهاون و المدفعيه و الدبابات أحياء باباعمرو جورة الشياح القصور القرابيص الإنشاءات كرم الزيتون كرم الشامي جب الجندلي الخالديه البياضه ديربعلبه الغوطه التوزيع الإجباري باب السباع باب الدريب الحميديه السوق المسقوف ...و تم تدمير كل المستشفيات المعاديه لأهالي حمص مستشفى النور و الحكمه و الكندي و الرازي و المشفى الوطني.. و تحطيم المدارس حيث يحتمي الإرهابيون الطلبه من أهالي حمص و تم بعون الشبيحه تدمير المدينه عن بكرة أبيها
-سوريا
الشعب باق و الكراسي تزول2012-07-09 14:32:12
دقت ساعة الشبيحه
الشعب سيبقى ويعود إلى أرضه و مدنه و الشبيحه إلى زوال ...مهما طال الزمن سنعود فنحن لم نذهب بعيدا...سنأتيكم قريبا سترونا في مناماتكم السوداء
-سوريا
طبيب جزائري - الجزائر 2012-07-09 14:14:59
حقيقة التعليقات بالموقع - 2 -
2- تعليقات المعارضين منطقية وأكثر واقعية، تعبرعن حس انساني يعكس معاناة طويلة الأمد عاشها هذا الشعب . 3- ميل موقف الحياديين أو ما يسمون بالرماديين تجاه الثوار، لأنهم أحسوا أخيرأ بإفلاس النظام فكريأ و أخلاقيأ و جماهيريأ . 4- تركيز المؤيدين على ذكر السلبيات بسلوك بعض الثوارأو أشباه الثوار ، وكأن هذه السلوكيات هي أهداف الثورة النبيلة ، متجاهلين بأن أي ثورة بالعالم تظهربها بعض الأخطاء و السلوكيات اتتناقض مع مفاهيمها وأهدافها بفترة قيامها ، خاصة أن الثوار ليس لديهم سابق خبرة بالعمل السياسي و الث
-سوريا
حمصي من جورة الشياح2012-07-09 14:16:20
إلى الشبيحه لن ننسى
عهدا علي لعلم إبني يعلم إبنو شو ل عملوا الشبيحه بحمص و بالأحياء القديمه...سنروي لأولادنا ليروا لأولادهم مالذي فعله الشبيحه بأهل حمص ... لن ننسى
-سوريا
طبيب جزائري - الجزائر 2012-07-09 14:10:44
حقيقة التعليقات بالموقع - 1 -
ملاحظتي كعربي يتابع الأوضاع الأليمة في سوريا الشقيقة عن الآراء و التعليقات على هذا الموقع هي : 1- لم أقتنع بأي شكل بمنطق مؤيدي النظام السوري ، فحججهم ركيكة فارغة مكررة لا تستند إلى منطق أو دليل مقنع ، لغتهم نفسها ، التخوين ، المؤامرة ، العمالة للغرب و الدولار، الثورة هي التي خربت سوريا ، الارهابيين ، و كأنهم هم فقط الوطنيون الشرفاء و دونهم يستحق الموت ، وكل اهتمامهم ينصب حول هدف واحد هو تبرير سلوك النظام و أن ما يفعله صواب و أن النظام هو ملائكة الرحمة للشعب السوري .
-سوريا
ابن الشام البار2012-07-09 13:16:06
الكاتب .. وينتقي الكلمات الرنانة
فعلا نحن كاذبون سؤال معلول الاخر ارقامنا كاذبة وشهدائنا لعب و عبدفنها تمثيل والقذائف العاب نارية او على قولة المحلل العبقري ( فتاشة) هؤلاء ليسو مهجرون هذول عائلات اللارهابيين النازيين ممكن حدا يقلي ليش ما بيرجعو واحدهم سال السؤال المعلول الاخر ليش ما هربو لحلب واو الشام ليش ما بتعرف ان في حواجز ع الطريق والي بيطلع من المناطق الثائرة الله يعينيو راح الزلمة هو والي معو لك اتسع الرتق على الراتق ومنشان الطنبوري فعلا انا معك مية بالمية قلن لا بقا يرقعوه بدو كب خلص ما بقى يمشي معنا
سوريا
عائد إلى حمص2012-07-09 11:23:28
شكراًً
1-شكرا لصاحب المقال على تحليله لمحنتنا. 2-أنا الآن مع أحبتي وأخوتي في مخيم اليرموك بدمشق:نشكرهم على حسن ضيافتهم. 3-وإننا لعائدون...
-سوريا
حمصي مهجر بس مرفوع الراس2012-07-09 10:34:42
شكراً لإخوتنا في المخيم
نشكر كل أخوتنا في مخيم فلسطين(ومخيم اليرموك)على حسن الضيافة...جعلونا نشعر أن الدنيا لسا بخير بعد الأهوال التي رأيناها في الخالدية...
-سوريا
سوري عايش بالبلد2012-07-09 10:13:42
من يهجر الناس من بيوتها
النظام هو من يهجر السوريين ويدمر بيوتهم لكن السوريون سيبقون على هذه الأرض ويبنون أحياءهم من جديد ...و نظام الشبيحه سيذهب مهما طال الزمن
-سوريا
حمصي مهجر2012-07-09 10:10:10
إلى الشبيحه
مهما حاولتو تهجرونا من بيوتنا و أحياءنا...نحنا هون بحمص القديمه و لدنا و عشنا و أهلنا ربونا و نقلولنا كل ذكرياتهم السودا عن نظامكم...رح نرجع لو بعد 100سنه ... إنتظرونا
-سوريا
إلى من لم يحضر المشهد2012-07-09 10:03:05
مظاهرة المهاجرين
ياريتكم كنتو هناك لتشوفو كيف كانو الشبيحه عم يلمو قصاصات الورق متل المجانين واللؤم و الحقد على وجوهم ل رموها الصبايا و الشباب من الأراضي حتى ماحدا من الماره يقراها....
-سوريا
هلال2012-07-09 09:50:51
كذب القرضاوي
و صدق نبي الاسلام عندما قال: (من أهان سلطان الله في الارض اهانه الله) او كما قال صلى الله عليه و سلم
-سوريا
باسل أبو ظبي2012-07-09 09:12:52
الله يحميكي يا سوريا
بيكفي انو واحد يقرا تعليقات وردود العالم على بعضها ومن الطرفين لحتى يتأكد انو -مع بالغ الاسف- هي البلد خربت لمية سنة. يعني سواء سقط النظام او ما سقط من الواضح انو الكره والحقد الاعمى اللي صار بين العالم رح يكفل انو سوريا تخرب وانو ما تقوملنا قائمة كل العمر. اوففففففف
-سوريا
سوري حقيقي2012-07-09 09:14:40
قسما لن ننسى وسوريا الله حاميها
اجتمعت أكثر من مائة دولة لخدمة الشعب السوري منها أمريكا فرنسا بريطانيا أصدقائنا التاريخيين من أيام سايكس بيكو والعدوان الثلاثي وقد سمعت نداءا لأخ زينب الحصني شهيدة الثورة حسب الجزيرة وبعض الأقلام التافهة وهو يناشد من لبنان ويصرخ على حرامية اسطنبول الذين تاجروا بأخته ويقول أعطونا فقط آجار البيت اللي ساكنين فيه أيها الأغبياء سيتم استخدامكم وإملاء بعض الخيم و بعدها ستلقون في المزابل كاي عميل وكلنا سمعنا الثوار الليبيون وهم يصرخون أعطونا بيت وسيارة متل ماوعدتونا ؟؟؟وقسما لن ننسى وسوريا الله حاميها
-سوريا
غضنفر2012-07-09 08:21:05
جريمة العصر2
الى هذا الدرك من اللامبالاة ومن المنافقة اين كلمة الحق التي يجب ان تقال كلنا سوريون وكلنا يجب ان نقف ونقول لهذا النظام كفى قتلا وتدميرا كفى تهجيرا كفى تدمير لسوريا .. اخوتي الجرح كبير وكل يوم يزداد عمقا وكل يوم يزداد السوريون تفرقا وحقدا .. ان لنا ان نقف كلنا معالنقول للظلم كفى ونلتفت لبناء سوريا التي ستكون لنا جميعا او ستر الله
-سوريا
الياس2012-07-09 08:21:49
والخمسين ألف نازح مسيحي من حمص؟
على الاقل معظمون اجو ع الشام أو راحوا على ضيع حمص، لأنو بصراحة نحنا أهل الارض ومرتبطين فيها مو متل بعض فئات طارئين على هي الارض أول ما بيحصل شي بيهربو
-سوريا
غضنفر2012-07-09 08:13:20
جريمة العصر1
جريمة العصر ليس تعامل النظام وحماة الديار بكل اجرام مع المناطق الثائرة بل بعض التعليقات التي فيها الشجب من البعض كاحدهم عندما يلوم من خرج من بيته وهو ل يعلم ان معظم اهل البيت قتلوا او ان معظم ذلك الحي قد سوي بالتراب نتيجة القصف والتدمير ،احياء باكملها سويت بالارض ونسأل لم تركوا بيوتهم اناس قتلت كشرب الماء ونسال لم تركوا مناطقهم اطفال ذبحت ومن فرط خوفها بولت على نفسها ونسأل لم هرب الناس تبا لكل منافق تبا لكل سوري لم يقل كلمة حق هل وصلنا الى هذا ال
-سوريا
كتبت على جسمي شهيد وحملت الكفن2012-07-09 06:00:47
فداك يا وطني
نحن حماة الديار ,وأنتم قمامة الدار , ندعوكم لتنظيف الدار , من كل عدو غدار ,نحن دعاة إصلاح وحواروأنتم تخريب وتفرقة وإرهاب وانهيار,ع جبينكم يا وطني مكتوب النصر بأكاليل الغار , نحن أبوة الحرية , نحن للحرية ثوار , أنتم عار سورية , عبيد للإستعمار , نحن بقرارنا أحرار , وأنتم رهن الدينار والدولار , هيك علمنا حافظ وع العهد يا بشار لا نركع إلا للقاهر الجبار/ من حاسب محمول كان يستعمله تركي دخيل على الحدود , هنا أم الجوز وتحيا سورية /موحدة
-سوريا
امويون2012-07-09 03:30:28
ابو قميص احمر بكلانشكوف
وين هادا شفتو لو كنت شفتو كنت قلت وين وما شفت انو بصلاح الدين العربات المدرعة والمصفحة فتحت النار ممكن تقلي اش ع بتساوي يعني تظاهرت و تفرجت وما شفت بالسكري كم حاجز وكم بيكاب وعليه بي كي سي ونزل رش بالعالم وسقط جرحى وشهيد نعم انا مدرس اجيال بس مواجيال الي بتقول الى الابد وعهدنا .... ولا نررد الشعار علمتهم موطني ويا ظلام السجن خيم علمتهم من هو رشيدي بك كيخيا وناظم بك قدسي وشكري القوتلي الي ما هنن من منجزات الحركة التصحيحية علمتهم علمتني ضربة الجلاد ان امشي واقاوم لن اساوم
سوريا
امويون 2012-07-09 03:21:36
عكس عكاس
ما بيقهرني غير هالجملة ( النظام على فسادو اشرف منكن ) بس ابوس الله شلون هي بتظبط مع الي ع بيحكي يعني معليش يخرب ويسرق وينهب ويبلع البلد بس هدول الي ع بنطو ما عجبوك ع فكرة في تشكلية اوسع في الداخل لك الموضوع ع بيحكي عن ماساة تمس وجدان اي انسان مو سوري لك من الكونغو بقى شلون السوري الي ع برر تهجير عائلات وبيحملهن مسؤولية طيب الجيش مو دخل ليحمي الناس ليش الناس ما بترجع كمان العصابات ما عبتخليون ترجع لاحول ولا قوة الا بالله اذا ضاع الاحساس توقع اي شيء من الانسان ان ظل انسان
سوريا
امويون 2012-07-09 03:14:27
فعلا نحن كاذبون سؤال معلول الاخر
ارقامنا كاذبة وشهدائنا لعب و عبدفنها تمثيل والقذائف العاب نارية او على قولت المحلل العبقري ( فتاشة) هؤلاء ليسو مهجرون هذول عائلات اللارهابيين النازيين ممكن حدا يقلي ليش ما بيرجعو واحدهم سال السؤال المعلول الاخر ليش ما هربو لحلب واو الشام ليش ما بتعرف ان في حواجز ع الطريق والي بيطلع من المناطق الثائرة الله يعينيو راح الزلمة هو والي معو لك اتسع الرتق على الراتق ومنشان الطنبوري فعلا انا معك مية بالمية قلن لا بقا يرقعوه بدو كب خلص ما بقى يمشي معنا
سوريا
امويون 2012-07-09 03:05:18
يا للعار يا عيب الشوم
مازلتم لم تستعبو شيء مما حصل حلب العزة الكرامة حلب حضن الكل ونصيرة المظلوم واسال يا باشا عنها حلب فتحت بيوتها للكل الان حلب لا يمكن ان تسكت عن ظلم او ظالم واتنم تعرفون ان العلم يحسب لها حساب افستم حلب بعدما كانت مصيف ل لامارتين في حيطان الجديدة والس سي اول سفير للالمانية اين كان يقطن يا سيد اجبني كل الي همك تكذيبي او تصديقي ما همك االعلم الي ع تقتل قلتي فيدوهات والقذائف نراها باعيننا ونسمع انفجارتها اين كان يؤذن صباح فخري وصبري مدلل انا صيني يا سيدي وانت اصلي
سوريا
امويون2012-07-09 03:04:14
انا بحلب وانت وين واسف لي حق الرد
انت تشاهد الفيدو وانا ع باكل هوىاناو عليتي وانت وين وانت حلبي اصلي في بس تكتب اسم العلية او المنطقة الي ساكن فيها على الاقل وتسمي سم رصيف في حلب اين تقع منطقة قارلق او صجلخان فوقاني او بندرة اليهود او تراب الغربا او السرقرجق او زقاق البلوعة او البياضة وحارة الباشا هل لك ان توصف لي اليوم كم واحد على حاجز سلورة في الخالدية وين قاعدين واشو شكلن مادامك حلبي واصلي انا تقليد وصيني ممكن تقلي اين يقع بيت فتح الله الصقال محامي المجاهد هنانو وما هو لان ممكن وبدون ما ترجع لموسوعة حلب المقارنة مافيها كلشي
سوريا
امويون 2012-07-09 02:27:22
نشعر بالخجل والالم
اولا اشعر بالخجل لمن يشمت بؤلاء الناس فهم ليسو الف او الفين لقد بلغو 2مليون ونيف بين مهجر ونازح و60 الف مغيب قسري و17 الف شهيد هؤلاء كلهم عوائل الارهابيين ؟ وكانهم من الصومال او السنغال وهم لسيو سوريين اما الالم : من يتهم الكاتب بالتضليل هل تكرم احد على هؤلاء من المسؤلين امثال \" جرة الغاز \" بالسؤال عنهم ولماذا لا يعودون هل تكرمت عليهم وسائل اعلام النظام بملامسة معاناتهم ام انشغلت بالترويخ لاشعاعات تمس شرفهم ومأساتهم هل بعد ذلك الم ماهذا الحقد اين نمى وتررع اليس هذا مواطن ولا درجة 2 معليش
سوريا
امويون 2012-07-09 02:18:04
نشعر بالخجل والالم
اولا اشعر بالخجل لمن يشمت بؤلاء الناس فهم ليسو الف او الفين لقد بلغو 2مليون ونيف بين مهجر ونازح و60 الف مغيب قسري و17 الف شهيد هؤلاء كلهم عوائل الارهابيين ؟ وكانهم من الصومال او السنغال وهم لسيو سوريين اما الالم : من يتهم الكاتب بالتضليل هل تكرم احد على هؤلاء من المسؤلين امثال " جرة الغاز " بالسؤال عنهم ولماذا لا يعودون هل تكرمت عليهم وسائل اعلام النظام بملامسة معاناتهم ام انشغلت بالترويخ لاشعاعات تمس شرفهم ومأساتهم هل بعد ذلك الم ماهذا الحقد اين نمى وتررع اليس هذا مواطن ولا درجة 2 معليش يتهج
سوريا
الدكتور أبو يعرب المخضرم2012-07-09 01:56:24
البيت النظيف لا يدخله العنكبوت -1-
البيت النظيف لا يدخله العنكبوت -1- أولا أشكر للموقع لحرية الرأي والنشر وأسأل كل من يلمع فساد هذا النظام الذي اعترف بفساده ولم يحاسب أحد من الفاسدين , إذ الممنتفعين منه باستمرار هذا الفساد أكثر من 50 سنة على شقاء الشعب وفقره , لقد ملؤوا الموقع بالتلميع والتلفيق والتصفيق لآخر الأنظمة المستبدة في الوطن العربي حتى لا يصل للربيع العربي , وأما باقي الأنظمة العربية فالمواطن فيها مرفه ودخله يكفي مصوروفه وليس محروما من الغاز والمازوت ويعاني من انقطاع الكهربا ومنذ السبعينات " يتبع "
-سوريا
الدكتور أبو يعرب المخضرم2012-07-09 01:54:13
البيت النظيف لا يدخله العنكبوت – 2-
النظام يرمي فساده على المؤامرات الخارجية وبسبب الممانعة والمقاومة وو .. فهل مانعنا أسرائيل من احتلال الجولان ؟ وهل قاومنا العدو أورمينا عليه حجرا ؟ احتل الجولان واستعمرة وبنا به عشرات المستعمرات ويحرم السوريون الذين اخرجوا من ديارهم من الاستفادة من مائه وخيراته ولو لم نحارب بعضنا سنة ونصف بل حاربنا معا العدو فقط لاسترجعنا حقوقنا ولا نندم عما فعلنا ولم نخسر كما خسرناه اليوم من ضحايا وبنية تحتية وأشعلنا نار الطائفية .
-سوريا
الدكتور أبو يعرب المخضرم2012-07-09 01:52:14
البيت النظيف لا يدخله العنكبوت -3-
اليوم الجزائر لوحدها سجلت 21000 لاجئ سوري عدا لاجئي تركيا ولبنان والأردن والمشردين في سوريا وأما المنعم عليهم فرحلوا إلى البلاد المتحضرة وأحمد الله أنني تنبأت لهذا النظام ومستقبله ومنذ أكثر من 30 عاما ورحلت قبل أن أرحّل , ويؤلمني جدا ما يفعله هذا النظام بهذا الشعب الذي أفقره النظام وأذله وجعل منه مشردين وأشقياء وحتى قتلة من أجل لقمة العيش لأن الجوع كافر وصعد البعض على أكتافه ليحصل على كل شيء ويصبح قاتل وملياردير, وبعدهذا يحاسبوه على ثورته ؟
-سوريا
محب لسوريا القديمة ...2012-07-09 01:44:57
الله محيي أصلك يا عبد الكريم
مقالة بسيطة قصيرة استوفت وفصلت الوضع الحالي بجميع جوانبه بكل شفافيه ومصداقيه ... حماك الله يا عبد الكريم
سوريا
دوماني معتدل حر 2012-07-09 01:26:04
إلى الأخ طرطوسي حر - 5 -
هذه التيارات الجديدة التي خلفتها الثورة ، وجدت نفسها ، حسب المثل : رجعت حليمة لعادتها القديمة ، و الحجة أصبحت لا وقت الأن للحريات و الديموقراطيات وبلا ( علك مصدي ) و لا صوت يعلو فوق صوت المعركة - مركزية الحل بيد الجهاز الأمني و العسكري و إطالته إلى هذا المدى الطويل ، أضعف مرافق و مؤسسات الدولة بحيث أصبحت أصغر قضية و أكبر قضية حلها مؤجل سلفأ حتى انتهاء الأزمة ، فإلى متى ؟ الله أعلم .
-سوريا
دوماني معتدل حر 2012-07-09 01:23:49
إلى الأخ طرطوسي حر - 4 -
- حالة الحرب التي يعيشها النظام مع ما يسميهم عصابات مسلحة أفقدته السيطرة على معالجة المشاكل المعيشية الملحة و الهامة ، فانعكست سلبأ على أداء مؤسسات الدولة و خاصة المصانع والمنشئات الصناعية الكبرى - حالة الانهيار الاقتصادي الحاصل بالبلد ، و إفلاس الدعم المالي النوعي لمواجهة الأزمات الكبرى و الذي أثبت عدم قدرته على حلها أو تجاوزها . - حالة الارتباك الحاصل بين القوى الأمنية الفاعلة وبين القوى و التيارات المدنية و الحزبية الجديدة الصاعدة
-سوريا
دوماني معتدل حر 2012-07-09 01:22:26
إلى الأخ طرطوسي حر - 2 -
- حالة الاستياء الواسعة المكبوتة بين صفوف الضباط ذوي الرتب الصغيرة و كذلك العسكريين المجندين وخيبة الأمل لديهم عندما وجدوا أنفسهم بمواجهة شعبهم الأعزل و مدنهم و قراهم . - ضعف الروح القتالية لدى معظم الضباط الصغار و الجنود ، مما أثر سلبيأ على نتائج العمليات الموكلة لهم . - حالة الحذر والخوف من حصول انشقاقات كارثية في الجيش و الأمن ، استدعى مضاعفة الرقابة و التنصت على أي فرد ، فأصبح لكل جندي رقيب يراقبه ، و لكل رقيب ، رقيب أيضأ يراقبه و هكذا ...
-سوريا
دوماني معتدل حر 2012-07-09 01:20:00
إلى الأخ طرطوسي حر - 2 -
- فقدان أكثر من نصف مؤيديه منذ ستة أشهر بسبب تفاقم و ازدياد العنف ، في الوقت الذي كانوا يأملون بانتهاء الازمة نهائيأ حسب وعود النظام نفسه - نوعية الاصلاحات التي طرحها بحيث لم تقنع طفلأ . مع أنها كانت بالأول مطالب أساسية لدى الكثيرين وتجاوبت معها . - اتساع و ازدياد رقعة الانشقاقات بالجيش والأمن وتحولهم من مع إلى ضد ، مما أدى إلى استنزاف قوى الجيش و انهاكه و تعبه و ملله . و استهدافه بضربات موجعة و خسائر بشرية ومادية كبيرة لا تحتمل و الجيش غير معتاد عليها .
-سوريا
دوماني معتدل حر 2012-07-09 01:14:20
إلى الأخ طرطوسي حر -1-
أوافق على تحليلك المنطقي و العلمي بأن النظام السوري قد فقد مقومات استمراره كحاكم وأصبح عبارة عن كنتونات عسكرية هنا و هناك مع بعض المؤيدين المدنيين له و ممن ارتبطوا به أولأ لمصالح مادية و ثانيأ لولاءات طائفية و حزبية معروفة ، لكن أشير أيضأ إلى حالة الافلاس التي بدأت ملامحها تظهرعليه في النواحي التالية : - الافلاس الفكري و الاعلامي ، حيث لم يعد يملك إلا لغة القصف و التدمير و الاعتقال و الحصار و كل أدوات العنف التى عرفتها الانسانية
-سوريا
أبو المهاجر2012-07-09 01:01:07
قصيدة مضاربة
الغربة ليست وطني .. ووطني صار بأكمله بيتي .. وترابه لا أملك شيئاًمنه.. ولا يستطيع هو لرفاتي جمعا.... وطني _ لو تعلم_ ما وطني .. وطني لوحة رسام .. وأنامل كاتبٍ ومحام .. تكتب وتدافع ما هابت قمعا.... فالأحرار في وطني كالنعناع تتكاثر .. وإن كان بعضهاتحسبه قد هاجر .. فهي وإن لم تكن شتلا ولا زرعا .. تخرج من أديم الأرض ولو زدتها قْطعا.
-سوريا
عرعوري فخور2012-07-09 00:28:00
لولا المغتربين لمات الشعب
الى الشبيح الذي يقول ان المغتربين عم يزيدوا حساباتهم بالبنك,كما تعلم ان شبيحتك سارقه البلد منذ اربعين سنه.الحمد لله الذي جعل من ابناء هذا البلد مخلصين يتألمون ويساعدون هذا الشعب المذبوح كما يفعل المغتربين.الله يوفق الشيخ الكبير عدنان عرعور ضد هؤلاء الارهابيين الشبيحه داعمي النظام الهولاكي
-سوريا
كاتب عجوز2012-07-09 00:20:53
إلى الكاتب العجوز
يقول المتل : إذا تاه الشباب ..فما لك إلا حكمة الأقدمين .. ويقول : البيت اللي ما فيه ( قرمة ) مصيره الخراب .. ضيعان العمر عندما لا يكتسب حكمة وضيعان القلم .. سأهديك قصة ( مأساة قلم بين يديك ).. كيف انكسر وجدانه بين يديك وذلك على بريدك الإلكتروني
-سوريا
حلبي معارض2012-07-08 23:44:43
بحيي الكاتب على كل كلمة كتبها
الله يكتر من امثالك ويقوي اعلامنا الخاص ليصير اعلام حر بكل معنى الكلمة مو متل الدنيا وبقية اقنية النظام
-سوريا
حلبي معارض2012-07-08 23:35:13
الى حلبي اصلي
من امثالك البلد خربت , اصلا النظام واقف لهلئ من ورى اشكالك ما حدا كذاب غيرك , سلمية غصب العنك , انا كمان عبشوف مظاهرات وطلعت معن مرة شو معن غير عصي الكهربا ليدافعو عن حالن ! لك والله الي متلك شوهو وش حلب الشريف
-سوريا
حلب2012-07-08 23:18:50
الرد على دمشقي
بكفينا تفتيقات نظامك عالدنيا والقناة السورية لتجي انت تتفتق هون !!!!!!!!!! مين سلح الثورة يا استاذ سأل حالك مين لازم تدين الضحية والا الجلاد ؟ وقت قال احد الشعراء "" اخوات الق... هل تسكت مغتصبة ؟ كان عبحكي عن فلسطين وهلئ انا بقلك مو الشعب السوري الي بتنتهك كل حرماته وبسكت
-سوريا
من حلب2012-07-08 23:13:43
انا كنت اطلب امن البلد اولا قبل ما يموت ابن حماي ب
بعد ما استشهد ابن حماي برصاصة غدر من قناص "" طبعا اثناء وجود الامن واطلاقهم النار على المتظاهرين لتفريقهم ؟ يعني مين عجب قتله ؟؟ انا بصراحة ما عاد اقبل وكتيرين متلي لا بحوار ولا بطيخ ودم الناس الي راح ببلاش مو زبالة نتركها تنرمي بالشوراع كأنها قطط , انا صرت اعرف اكتر الام الاشخاص الي اختارو يتسلحو ضد هالنظام الغاشم والله كبير وانشا الله الله عالظالم
-سوريا
القس أبو دانيال2012-07-08 22:35:47
حذاء أبي القاسم الطنبوري
لا أٌخفيكم سرأ, وهل بقي من أسرار في زمن الفضائح ؟ أنه كلما قرأت لهذا الكاتب أتذكر حذاء أبي القاسم الطبوري أما لماذا أرتبط الأمر كذلك ؟! إليكم الحكاية :حكي أنه كان في بغداد رجل اسمه أبو القاسم الطنبوري كان له مداس (أجلّكم ) كلمت تقطّع منه موضع جعل مكانه رقعةً إلى أن صار في غاية الثقل وصار الناس يضربون به المثل ! وأنا عمدما أقرأ لهذا الكاتب الذي يسترسل في البيّنات الكاذبة لتبدو مقالته مُقنعة وتضليله مقبول , أتذكر حذاء أبي القاسم وصارنا مع جماعة الرفاق نقول كنفاق عبد الكرين أنيس
-سوريا
جزراوي fm2012-07-08 22:30:26
سؤال مؤلم ؟
...... هل ستدفع عن وطنك في حال تدخل عسكري خارجي؟ الم يصرخ جنود الوطن بعد تحرير كل ساحة من ساحات الوطن و بعد ماًًت الشهداء في هذه الساحات ان كل ما يفعلونه هو من اجل عيونك يا.......؟ هل يستحق هكذا وطن ان يدافع عنه؟
-سوريا
سوري للعظم2012-07-08 22:30:16
إلى كل مجرم شمتان بسوريا
معقول في واحد سوري بيشمت بأهله و ناسه و شعبه!!! في إنسان بتشفى و بيشمت لما عرضه بيغتصب أو بلده بتتدمر!! عن جد صعقتني هي سوريا يا بني آدم و هدول اللي عم تشمت فيهم سوريين يعني أهلك و بلدك و عرضك!!!! الآن أدركت سبب الثورة الحقيقي لوجود ناس من أمثال أبو كايد
-سوريا
طبيب سوري2012-07-08 21:23:44
أسئلة بريئة
من الذي عذب أطفال درعا وقلع أظافرهم؟ هل حوكم من فعل ذلك؟ من الذي دمر درعا؟ من الذي ضرب الشيخ أسامة الرفاعي وكسر مسجد الرفاعي؟ من الذي دمر 80% من أحياء حمص بالمدفعية الثقيلة؟ من قتل خيرة شباب سوريا؟ من الذي اتهم الطفل حمزة الخطيب بأنه ينوي اغتصاب نساء الضباط؟ ومن اتهم الطبيب الشهيد ابراهيم عثمان بأنه إرهابي وهلل لمقتله؟ من الذي يدعو ليلاً نهاراً "للضرب بيد من حديد" على رؤوس السوريين؟ ومن دمر إدلب؟ ودوما؟ ودير الزور؟ وحماه؟ والرستن؟ من الذي يهدد بحرق البلد وهاهو ينفذ تهديده؟
-سوريا
دمشقي2012-07-08 20:26:44
مع احترامي الشديد لمعاناة اخوتنا بالملاجئ
بس ما في داعي للجوء لدول الجوار، وقت كانت جسر الشغور عم تتعرض لاعمال عسكرية كانت الحالة بدمشق وبحلب هادية جداً وكان بالامكان النزوح داخل الوطن وبلا منية حدا، بس بصراحة واضح تماماً أنو الشباب بهربوا عائلاتون برات البلد لحتى ما يخافوا عليون من انتقام الدولة لأنو الشباب مسلحين وهاد الشي كان البداية، وقت كانت المعارضة تقول : من وين بدو يجي السلاح؟ بعدين فجأة صارت نص البلد مسلحة وكأنو هطلوا الاسلحة من السما
-سوريا
تعباااان2012-07-08 20:00:45
نريد تغير
يا جماعة بدنا تغير شو المانع انو يجو ناس تانيين يحكمو يعني ما بعرف لازم يتم الرئيس هو هو او المسؤليين هن هن خلص الشعب بدو يغير يا عمي خلينا نجرب غيرو. يعني صبرنا على هل النظام سنين خلص ما عاد بدنا اي شو بالزور بعدها هل العالم يلي عم تستشهد ولسا النظام بثلك ارهابية ,ارهابية شو يا عمي لك هدول ولاد بلدي سوريين كتلنا ممتلون..ما حدا خلاهون هيك غير القمع يلي بينزع ادمية الانسان وكرامته ..حرررام بكفي
-الإمارات
طارق مشنوق2012-07-08 19:55:03
الى الكاتب المحترم
شكرا على تنقيتك لكلمات سامة تنغرس باجساد اولاد الوطن انتقام الثمانينات كان انتقاما لتفجير الازبكية اللذي سنذكره ما حيينا ايها الكاتب البطل و انتقاما لتفجير الباصات و الابرياء يا بطل و انتقاما لحرماننا من الحرية الدينية يا بطل نعم لروح حافظ الاسد اللذي اشفى غليلنا من اخوان *** مللتك و الف نعم لبشار الاسد اللذي انشالله دوره ان يقضي على
-سوريا
حمشي2012-07-08 19:52:18
كيف
كيف ترجع الامور كما كانت وأصبحت احياء في مدننا تبيع ما غنمته من الأحياء الأخرى وتسميه غنائم حرب؟؟ من هرب للحفاظ على عرضه ونسائه وحياة أطفاله ليس بخائن؟؟ الخائن من هجره من بيته ولم يحميه؟؟ والذي يقول أن مهمته حمياة الشعب ؟أم أن من يعارض النظام ليس من الشعب؟؟ الحل الوحيد ان بقي حل هو ازالة هذا النظام بالكامل وإعادة بناء الوطن من جديد ؟؟ عودة سورية للحياة مرهونة بإزاحة هذا النظام الظالم وتقديمه للعدالة حتى تهدأ النفوس؟
-سوريا
عارف العارف 2012-07-08 19:37:15
لكن البعض ظن نفسه أكبر من الوطن
وبأن كل هؤلاء في الخارج همهم الوحيد زيادة أرصدتهم في البنوك وكما قال الكاتب لم يهتموا بأحد من المهاجرين وكان همهم الوحيد الإجرام والقتل في بلدنا , سورية ستعود كما كانت وأفضل بفضل جيشنا الباسل والملايين من شعبنا الواعي الذين لم تمر عليهم المؤامرة كما مرت على بعض السذج , ونعيد ونكرر اليوم ياشباب اعلموا أننا لن نترك عرعورا واحدا في بلدنا وسنسحقهم جميعا بأي ثمن ولسنا سعيدين بتهجير الناس وتلك المرمطة التي يتعرضون لها لكن الوطن أغلى منا جميعا وعلينا الحفاظ عليه .
-سوريا
عارف العارف 2012-07-08 19:35:35
قلنا كثيرا ونبهنا
قلنا لهؤلاء العراعير المسبقي الدفع ألايتورطوا فسوريا قوية وجيشها جبار وحماية الوطن من السفلة في الخارج أمر مقدس , قلنا كل هذا وعلى مدى سنة وأربعة أشهر لكن أبى البعض إلا أن يورط أهله وبلده وقريته ظنا منهم أن جيشنا ضعيف ومنذ شهرين وبعد أن أخذ قرارا الحسم بدأ التباكي والصراخ وحينها وعى الجميع أن سورية ليست لقمة سائغة وأن رئيسنا الأسد استعمل كافة الطرق الهادئة لمراعات المدنيين لكن من غبائهم ظنوا هذا ضعفا أتمنى أن يكون الجميع قد فهم والمؤامرة عليه وعلى أهله ووطنه
-سوريا
طرطوسي حر2012-07-08 18:56:34
مقومات بقاء النظم - 3 -
9- هل تعتقد أن النظام يستطيع فقط بالقبضة العسكرية و الأمنية أن يستمر بالحكم بعد كل ماجرى؟ 10- هل تعتقد أنه إذا أرضى فئة طائفية قليلة فقط كفيلة و كافية بأن يستمر بالحكم ؟ . 11- هل تعتقد أن كسرو تهشيم لوح الزجاج أن يعاد إلى ما كان ؟ هذه الأسئلة ال 11 وغيرها هي المقومات الأساسية و العمود الفقري لبقاء النظام ، فنرجو من أي سوري أن يضع هذه الأسئلة في عقله ويقيّم المواقف والتعليقات على أساسها ، لا على التمنيات والأحلام والتي تشكل 99 بالمئة من مجمل الآراء و التعليقات التي نراها للأسف على هذا الموقع ال
-سوريا
طرطوسي حر2012-07-08 18:54:16
مقومات بقاء النظم - 2 -
2- أين الثقة بين المواطن و النظام ؟ .3- هل تتصور أن يرضى من قتل ولده أو أخيه أو جاره أو صديقه أن يظل حاكمأ له و يقول له سامحنا و عفى الله عما مضى ؟ . 4- على افتراض أن الاصلاحات المقترحة من دستور جديد و انتخابات و قانون أحزاب و اعلام و غيرها قد دخلت حيز التنفيذ . هل تعتقد أنها تقنع أبا المفجوع بولده أو أخيه ؟ . 5- هل تعتقد أن الاصلاحات تمس جوهر الازمة حاليأ وهو الدم المراق ؟ . 6- هل تعتقد أن شريحة المؤيدين ستبقى على مواقفها من النظام إلى الأبد ؟ . 7- هل تعتقد أن النظام يستمر بالأداء و الحكم بمعز
-سوريا
طرطوسي حر2012-07-08 18:48:43
مقومات بقاء النظم ..
لكل تنظيم أو نظام في الدنيا ، مقومات أساسية تضمن بقاؤه ليحكم ،هذه المقومات تمامأ كأساسات و قواعد أي بناء هندسي ، إذا انهارت هذه الأساسات انهار البناء ، فإذا فرضنا أن الثورة الشعبية في سوريا غير قادرة على اسقاط النظام عسكريأ ، فهذا يعني أن النظام باقٍ ، أليس كذلك ؟ تعالوا لنناقش مقومات هذا النظام الباقٍ في حالة عدم سقوطه عسكريأ وهل يستطيع حكم البلد ؟ أسئلة جمة يتأتى من خلالها استعراض كامل المقومات و الشروط الواجب توفرها لبقاء هذا النظام و استمراره بالحكم وهي : 1 - أين اللحمة الوطنية الموجودة بين
-سوريا
معارض للمعارضة2012-07-08 17:48:39
حرية حرية نط نط و سكابا يا دموع العين
اقول للمعارضة لو احترمتو انفسكم منذ الاول و لم تعتمدو على الكذب و الاذاعات و لم تستجدوا التدخل الخارجي و لم تبقوا احد الا و ترجيتو ليساعدكم و لو وضعتم مجلس وطني نظيف ممكن الناس فكرت توقف معكم ثورة كرامة و جيش حر مركزه فرنسا و لاجئين بسبب الكرامة يبكون لانهم يريدون طراحة للنوم و على كل الحالات النظام بفساده صار اشرف منكم بكثير لانه ضد اميركا و اوروبا و بعدين ما لقيتو علم غير علم باب الحارة بيزعل عليكم العقيد ابو شهاب المنشق
-سوريا
Joe2012-07-08 17:41:36
سوري مغترب
نشكر موقع سيريانيوز الجميل والرائع ونشكر الكاتب واقول الى متى يا سوريون الى متى ونحن اخر من يصلنا التطور والى متى ونحن البلد الذي لا كرامة للمواطن فيه الى متى ساظل مغتربا انا وملايين السوريون الى وبلدنا سوريا من اسوأ البلدان في العمار وفي الطرقات وفي الكهرباء الى متى سوف تبقى الكهرباء تنقطع عندنا باليوم الساعات وانا هنا في الغربة من سنوات تمنيت ان تنقطع الكهرباء ولو لساعة فقط ليس كل هذا همي وهم كل الشعب السوري ولكن هناااااك الكثيير
الكويت
سورية2012-07-08 16:53:58
سورية
بنحكي على النظام و بنسب بعض طيب نحنا صرنا قدرانين نحترم بعض ؟ نرجع نحب بعض ؟ نعيش مع بعض متل لاول سواءأ بيوجود النظام أو لأ صرنا ميت فئة وفئةوكلو مفكر حالو صح عم يحكي على النظام و هو عم يقتل لاختلاف ظائفة او رأي ,عم يخطف كرمال مصاري يسرق يسب و يفكر هي حرية يا ريت تنشر لانو كل مرة ما بينشر رأي
-سوريا
منال2012-07-08 16:50:39
للشمتان
انشالله يا رب بتتشنطط انت ويلي عم تأيدو ببلاد ما فيها عباد قلتلي حاضنين للارهابين ومين هدول الارهابين يلي اخترعتهن انت ونظامك ؟؟ نسي الكاتب يذكر انو اغلب قرى ريف دمشق اضطرت لترك بيوتها بسبب انقطاع الكهربا والمي بشكل عقوبات جماعية .. الله ينتقم من الظالم وكل مين بيشدعلى ايدو
-سوريا
جزراويfm2012-07-08 16:40:40
ابو كايد
الى ابو كايد اساسا و انت و كل من شاكلتك سبب الأزمة و الحقد أنا راح اطلب من المجلس الوطني ان يحكم على أمثالك من شبيحة حزب البعث بالإعدام مش انتوا حكتموا بالإعدام عل كل من ينتسب للإخوان ؟ ..على كل حال تاريخكم كله دم مش غريبة عليكم الشعب السوري راح يحاسبكم على كل يوم قهر خلال هال 50 سنة انتوا و أولياء نعمتكم.
-سوريا
حلبي اصلي واتحداكم2012-07-08 16:10:06
امة ضحكت من جلها الامم, امة منافقة
يا انسان يا محترم يا متعلم يا استاذ مدرس للاجيال, ترفض الاعتراف بالارهاب, وتدعي الديمقراطية والحرية وحضارية النقاش وتذم الجزيرة وتلفيقاتها , وانت تلفق مالا علم لك به لمجرد ان بعض جرداة الناتو قصوا روايتك وترفض حوار العقل والاثبات من افلامهم القذرة, وتتعنت على روايتك, اي حضارية هذه._لعلمك انا كنت بمظاهرة الجمعة رحت لشوف سلميتكم وانا الي صورت المسلح ابو قميص احمر عم تمختر بين الولاد بالكلاشكنوف! اما شو سلمية وبتقولوا وتتباكوا ليه بقوص عليكون الامن, لازم يبعتلوا وردو لابو قميص احمر ما يبلا
-سوريا
حلبي اصلي واتحداكم2012-07-08 16:02:42
يعني اعتبرتك فهمان طلعت اضرب من الجهلة
اسف للخرود عن الموضوع, لكن بالامس كان لاب لي من التعليق وبسبب انشغالي بحلب لم اتمكن من قراءة تعليق امويون المحرف وكانه الجزيرة. حول كتيبة الدفاع الجوي في دار عزة وا عائه بقيامها بالقصف ل 21 يوم وانها تحولت لقاعدة للدبابات والمدفعية والهاونات بارقامها التي اعلنها هو, يا اخي ان كنت تعلم وتنافق فهي مشكلة والمشكلة الاكبر انهم كذبوك بفيديوهاتكم التي نشرتوها ع صفحات النت, حيث توضح لك ان القاعدة لا تحوي اي مدفعية او هاونات وانما فقط رادارات و مهاجع ومكامن اسمنية تبدوا للصواريخ. فاي نفاق هذا
-سوريا
أخونجي تائب 2012-07-08 15:32:26
عبد الكريم أنيس
هذا هم القرآن أمامك . ضعه أمامك . إحلف به (إن كنت مقتنعاً " كعجوز" يفترض بك أن تكون مؤمناً بأنك ستلاقي وجه ربه)إحلف أنك مقتنع بما ذكرته !. أتحداك . وإن لم تفعل فأنت أكثر وضاعة من مسيلمة الكذاب
-سوريا
مواطن سوري غصب عن كل ......2012-07-08 15:27:50
شماتة ؟
لو كان هناك حكومة , نصف مسؤول , بشر طبيعين , لما وحدنا مدنية كاملة مثل حمص تقريبا 80 % منها مهجر الان و50 % يعيشون على الاعانات وكرم اهل الخير , انهم يدفعون ثمن انهم صمتوا اربعون عاما حتى تحول الكلب غولا , اننا جميعا ندفع ثمن تهاون حين راينا بام اعينا كيف كان القتل والسلب والنهب في الثمانينات وفي لبنان وكيف لعبوا بمصير دولة كاملة ليورثوا ثم ننتظر معجزة الاستقرار على اكتاف اللصوص والمجرمين ؟ كيف هذا ؟!!
-سوريا
ابو اسكندر2012-07-08 15:12:20
نظام ضد الانسانية
ألف ألف شكر للكاتب لإلقائه الضوء على هذه الناحية المهمة و الأساسية..... كلنا نعلم أن النظام الأمني يسعى جاهدا لقتل أية قيم و معايير أخلاقية في المجتمع لصالح الفكر المادي الوصولي الذي يحكم سيطرته على الدولة. نعم أملك مثالا حيا عن قريبة لي اعتقلت من قبل الأمن و خضعت لتحقيق قاس و مهين بحجة أنها تدعم الإرهابيين، في حين أنها لم تفعل أكثر من جمع بعض المساعدات العينية من أغذية و لباس حصرا لبعض العائلات التي هربت من مدن و قرى ريف دمشق
-سوريا
Sami2012-07-08 15:03:07
نظام ظالم ........
نظام ظالم ........لا نريد العيش معه أبدا
سوريا
هاني2012-07-08 14:51:42
ثقه
إن شخص مثل المرحوم الدكتور عمر شيشكلي السوري الاشتراكي الذي رأته عيناه يوما أن هناك بصيص ثقة في السلطه وبدأ يعمل انطلاقا من هذا فما كانت نتيجته إلآ أن فقعت عينا وقتل بأسلوب أقل ما يوصف به وحشي وإن كلمة ثقة لا وجود لها مع السلطه بكل مكوناتها ومفرداتها
سوريا
علي ... الجبيبات .... زاما2012-07-08 13:56:36
انا مع الدولة
رايي وانا حر فيه! وكل ما كتب ارى فيه كلمة حق اريد بها باطل . اقول للكاتب اللذي يذكرنا بانتقام الدولة بالثمانينات الا ترى ان السذاجة قول هذا ونحن نعيش نفس الاحداث الاحداث عينها بالظبط لا حبيبي الدولة لم ولن تنتقم و تقتل شعبها فانا وانت وهو وهي الدولة بكل مكوناتها فحاج لف ودوران كلنا منعرف مين هني المهجرين وكمان قلنالن تعو مليون مرة ليش برايك مارجعو لانهون فعلا وطنيين وبيخافو على سوريا مو ؟
-سوريا
عناد الهمداني2012-07-08 13:46:37
نحو سؤال صحيح
عدد المقيمين في دوما انخفض من نصف مليون الى 100الف , ماذا عن حمص, درعا..الخ, فنسبة الهجرة للخارج لا تكاد تذكر ولكن التغطية الاعلامية والرأي الشائع يعكس المسألة ويحرفها ايضا فاعلى نسبة في الاردن وتعامله الافضل, في حين التركيز على تركيا وهي النموذج الاسوأ
الولايات المتحدة
ابو كايد2012-07-08 13:49:09
شمتان
خرجهن الله لا يئيمهن و الله شمتان فيهن عم يحتضنوا الارهاب ببيتوهن.. و انا بنصحهن يضلوا هنيك بيرتاحوا و بريحوا بتمنى من سيريا نيوز النشر لانو هي وجهة نظري
-سوريا
abu ali2012-07-08 13:28:38
ما قلتلنا كيف
الى سوري ما قلت لنا كيف سنعود مثل اول واحسن لا رح نرجع مثل اول ولكن يمكن احسن او اسوء مازال الطرفان يصران على استخدام المدنين كطعم بحرب غير ضرورية وغير متكافئة بين عصابات الحكم وعصابات جيش الحر لان كليهما ينكر وجود الاخر ولا يفكر بالتحاور معه فاقول ان الشعب الفقير هو من يدفع الثمن لان الغني يتاجر باي شيء يكون المواطن بحاجة من المواد التمونية اليومية الى السلاح ان روسيا والصين عندما تشعر بان الحكم بدأ ينهار ستتخلى عنه و تتركه بمهب الريح اسألوا سيف الاسلام القذافي فهو شاهد عن والده
سوريا
عاشق سوريا2012-07-08 13:04:27
حرية
الحريَة الها تمن لازِم يِندفع اللَّه يِنتقم من الي هجروك يا شعبي
-سوريا
عبدالله2012-07-08 13:14:07
شكرا للكاتب و لسيريا نيوز
شكرا للكاتب على تصويره الواقع على حقيقته، و قد ضرب على أهم وتر و هو اعنصر الانساني الذي بدأ بالضمور بشكل مخيف بين اهلنا في سوريا 0مع الأسف).... و شكرا لسيريا نيوز...من زمان ما قرأت مقال (بفش القهر) على صفحاتك...
بريطانيا
سوري شامي ميداني 2012-07-08 13:03:13
تهرب السلطات من المسؤولية
على الرغم من الجراح والالم لكن الامر الاسوء هو طريقة تعامل السلطات مع المهجرين وعن القصص والروايات المقيتة التي يصدرونها,فهم يصفونهم بالخونة لانهم ارتموا بأحضان تركيا والغرب ..فعلا مات الضمير والاخلاق عندالسلطات الغير مسؤولة ...سننتصر وسيسقط النظام قريبا انشالله ..
-سوريا
مو مهم2012-07-08 12:53:36
الله يلعن اللي كان السبب
الله يلعن اللي كان السبب وضحك على العالم البسيطه وتركها بيوتا وصاروا لاجئين، واللي بيحزن انه السوريين صاروا مسخره بالاردن وبلشت العالم تضج منهون، هادا الشي ذكرنا بمحنتنا لما اجا العراقيين بالملايين. على كل حال كل واحد ترك بيته وقبل يهين كرامته ويعيش لاجئ وعلى حسنات الناس برأيي بيستاهل اللي بيصير معه لأنه فقد أهم شي وهوه الكرامه.
-سوريا
سوري2012-07-08 11:00:05
......
لح يلتم الشمل ونرجع و ترجع البلد احسن من ماكانت ....
-السعودية