syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
انباء عن وصول سفينة روسية تحمل أسلحة إلى سواحل سوريا.. وواشنطن تدين
الاخبار المحلية

أعلنت منظمة حقوقية أن سفينة شحن روسية تحمل أسلحة وصلت نهاية الأسبوع الماضي إلى ميناء طرطوس السوري، من جانبها أدانت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس مواصلة توريدات الأسلحة الروسية إلى الحكومة السورية.


ونقلت قناة (روسيا اليوم) عبر موقعها الالكتروني عن رايس قولها الخميس أنه "من الواضح أن هذا مبعث قلق بالغ، نظرا لأن الحكومة السورية تواصل استخدام القوة ضد المدنيين"، مضيفة أن "استمرار تدفق الأسلحة إلى الحكومة السورية، أمر مدان".

ولم تعلق السلطات الروسية بشكل رسمي على الأنباء عن وصول السفينة المحملة بالأسلحة إلى طرطوس، حتى الآن.

وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن الناشطة الحقوقية ساديا حميد في  منظمة "هيومن رايتس فيرست" قولها إن "قواعد بيانات الشحن المحدثة تظهر أن السفينة (البروفسور كاتسمان) رست بالفعل في ميناء طرطوس في 26 أيار 2012، قبل أن تتجه إلى بيريوس في اليونان".

من جانبه قال دبلوماسي غربي إن "الشحنة تشمل أسلحة ثقيلة، لكن لم يتضح على الفور نوع هذه الأسلحة".

من جهته رفض مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين "انتقادات رايس"، معتبرا أن "صفقات الأسلحة إلى سوريا شرعية ولا تأثير لها على النزاع".

و أضاف تشوركين إن "الأسلحة التي يمكن أن نرسلها إلى سوريا بموجب عقود مختلفة أبرمت قبل فترة طويلة، تتفق تماما مع القانون الدولي ولا تسهم في النزاع المسلح الدائر حاليا في سوريا".

وتعد سوريا بالنسبة لروسيا شريكا أساسيا ومهم في منطقة الشرق الأوسط كون سوريا تلعب دورا محوريا في الشرق الأوسط، فيما تعول سوريا على الموقف الروسي الرافض لأي قرار أممي بفرض عقوبات على السلطات السورية على خلفية الأحداث التي تشهدها البلاد.

من جانبه قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر أن واشنطن تراقب عن كثب الأنباء بشأن وصول سفينة روسية إلى طرطوس، وأضاف أن الخارجية الأمريكية تحاول دائما أن تعرف جميع التفاصيل في حال ظهور مثل هذه الأخبار.

وكانت قناة تلفزيونية ذكرت أن السفينة الروسية تتجه إلى طرطوس منذ أسبوع، وقال دبلوماسي غربي أن السفينة مملوكة لشركة مسجلة في قبرص وتعود ملكية الشركة  بدورها إلى شركة روسية، ورجح دبلوماسيون ان تكون الشركة تقوم بتوريد الأسلحة بطلب من شركة "روس أوبورون إكسبورت" الحكومية المشرفة على تصدير الأسلحة الروسية إلى الخارج.

وكان مصدر في هيئة الأركان العامة في أسطول البحر الأسود قال في 16 أيار الماضي أنه تلقت قيادة سفينة الخفر "سمتليفي" (المتقد)  التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي أمرا ينص على تمديد مهمة المناوبة القتالية قرب السواحل السورية.

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الروسية، قال الشهر الماضي ، إن سفن الأسطول الحربي الروسي سترابط باستمرار في البحر الأبيض المتوسط، بالقرب من السواحل السورية.

وأشار المسؤول إلى أنه في شهر أيار  اتخذ قراراً بضرورة استمرار مرابطة سفن الأسطول الحربي الروسي بالقرب من السواحل السورية، مضيفاً وسوف تحل سفينة أخرى من أسطول البحر الأسود محل سميتليفي في شهر ايار .

وكان وسائل إعلام تناقلت في آذار الماضي، أنباء عن وصول وحدة من قوة "مكافحة الإرهاب" إلى ميناء طرطوس على متن سفينة تابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود هي ناقلة الوقود "إمان"، فيما نفى نائب وزير الدفاع الروسي، اناتولي انتونوف، وجود قوات روسية في سوريا، مشيرا إلى أن ذلك يتعارض مع مصالح روسيا.

وكانت سفن حربية روسية زارت ميناء طرطوس في شهر كانون الثاني الماضي، و تزودت بمياه الشرب والمواد الغذائية اللازمة وغادرت المياه الإقليمية السورية.

ودخلت سفينة حربية روسية ميناء طرطوس في شهر أيلول الماضي للتزود بالغذاء والماء العذب أثناء رحلتها من خليج عدن حيث اشتركت في جهود تأمين المنطقة ومواجهة القراصنة.

ويوجد في القاعدة البحرية في ميناء طرطوس بحسب وسائل إعلام روسية، مركز لتأمين المستلزمات المادية والتقنية لسفن الأسطول الحربي الروسي يخدم فيه ٥٠ بحاراً روسياً، كما تضم ثلاث منصات عائمة، واحدة قيد الاستخدام، وحوض إصلاح سفن ومستودعات وغيرها من التسهيلات.

وتجدر الإشارة إلى أنه كانت إبان العهد السوفيتي مجموعة من السفن الحربية السوفيتية التابعة لأسطول البحر الاسود ترابط باستمرار في البحر الأبيض المتوسط إضافة إلى سفن وغواصات الأساطيل الأخرى، حيث كان عددها إجمالا يصل إلى 50 قطعة بحرية.

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه عدة مدن سورية منذ أكثر من 14 شهراً، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط شهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن, حيث تتهم السلطات السورية "جماعات مسلحة" ممولة ومدعومة من الخارج، بالوقوف وراء أعمال عنف أودت بحياة مدنيين ورجال أمن وعسكريين، فيما يقول ناشطون ومنظمات حقوقية إن السلطات تستخدم "العنف لإسكات صوت الاحتجاجات".

سيريانيوز

اقرأ أيضاً:

 

البرازيل: ندعم الحوار مع الحكومة السورية.. ولا ننوي طرد الدبلوماسيين السوريين من أراضينا


2012-06-01 13:19:10
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سفلوس2012-06-02 07:01:07
لك وينكم
تقريبا عبيوصل من قطر والسعودية وتركيا واسرائيل قد الباخرة على مرة اذا بتريدو لا تبقو تتاخرو طلبية وطالبينها ومصاريكم وبتوصلكم على دوز بارة والااااا وحطولي خطين تحت والا رح نتحول لنشتري من حمص او ادلب او درعا بقى اعذر من انذر
-سوريا
ما بتفرق2012-06-01 19:48:02
الى عمادو
من كل عقلك عم تحكي وخايف عالمحافظات من قصف الناتو يعني هلأ شو ؟؟ ولا هي نيران صديقة معلش برأيك ؟ ليش بقي محافظة ما تدمرت ؟
-سوريا
ريمون2012-06-01 19:28:26
الى جماعة(التدخل الروسي)
يعني متل العادة بتتحفونا بديباجة"التدخل الروسي"راجعو مفهوم التدخل بالاول الاسلحة وصلت بطلب سوري ووفق اتفاقيات نظامية..بصير اسمو تدخل لما بتدخل علينا دون رغبتنا بجيوشها و اسلحتها فبحيات الله ما تقارنو وقوف الحلفاء معنا بالتدخل السعودي الامريكي يعني انا لهلا متفاجأ كيف اقتنعت العالم انو قطر و اميركا تريد الخير للشعب السوري
-سوريا
سوريا غالية علينا2012-06-01 19:19:06
روسيا لاتحب سوريا
اتمنى من السورين التفكير بالمنطق والعقل. روسيا لاتحب السورين اكتر من مصالحها في بيع الاسلحة التي تتكدس في مخازنها لذلك لا احد يعتقد ان روسيا تحب سوريا بل تحب مصالحها طالما النظام يدفع فهي تحبه وتدافع عنه ,,لذلك يجب علينا ك سوريين بتفكير بمصلحة سوريا اولا .. هل السورين راضيين عن لوضع الحالي ؟؟ وماهو المخرج المنطقي لهذه الازمة بدون اراقة الدماء والانقسام ضد نظام او مع نظام فمصلحة سوريا ك وطن اهم بكثير من اي انتماء او تطرف او انحياز لشخص ما ضد شخص اخر ..ولحل لوحيد هو انتخابات نزيهة حرة
-سوريا
ابو فاضل2012-06-01 19:16:58
لو ان روسيا تنفع احدا لنفعت العراق وليبيا
روسيا تخاف على مصالحها وليس على سوريا فهي تعلم انه اذا ذهب النظام فلن يكون لها شيئ في سوريا. ولقد كنت اتمنى لو ان روسيا زودتنا بالأسلحة التي تحمينا من اسرائيل فكلنا يعلم كيف ان اسرائيل منذ نشأتها وحتى الان تفعل بنا ماتشاء فالجولان محتل ولم نستطيع استعادته والطيران الاسرائيلي يحلق في سماء سوريا ويضرب قلب سوريا ولا نستطيع عمل شيئ وروسيا لم تسلمناعقود بمضادات الطيران ولكن من اجل قمع الثورة اصبحت روسيا حريصة على تنفيذ عقود الاسلحة التي سوف لن تحمينا من اسرائيل
-سوريا
moawia2012-06-01 18:54:47
syria
هههههههههه مو معقول هالشيخ العرعور شو سوا بالنظام وشبيحتو ونبيحتو ...لك والله حبيتو من كل قلبي لهالشيخ الله يحفظوا شو مرعب الشبيحه اكتر من الجيش الحر.
-سوريا
سوري وبس 2012-06-01 18:07:48
غاز ياعالم غاز
منشان الله لاتردو على كم واحد مغرر بهم ولسا بيقولو بلد الحريه ومابعرف شو .. لك يافهمانين سوريا على ابواب حرب اقليميه كبرى والاسلحه اللي وصلت كلها ثقيله فالخطه الاميركيه لغزو سوريا ومن بعدها ايران اصبحت جاهزه . اكيد ماحدا من الثورجيه بيعرف انو سواحل البحر المتوسط وتحديدا السوريه فيها ثالث اكبر احتياطي غاز بالعالم اكتشف منذ فتره . وهو ماجعل من سوريا عراق ثانيه بنظر اميركاوحلفائها ... طبعا الدب الروسي ومعه العملاق الصيني مارح يترك هذه الثروه السوريه الحليفه تفلت من اليد
-سوريا
ابو النور 2012-06-01 16:58:31
التدخل الروسي مقبول و السعودي مرفوض !!!
جماعة النظام قومو الدنيا وما قعدوها لانو السعودية وقطر قالو لازن ندعم المعاضة بالسلاح , وقالو ما لازم يكون في تدخل خارجي بالازمة السورية , بس شحنات الاسلحة الروسيا بالسفن والايرانية بالطائرات هاي مو تدخلي خارجي ما !!!!!!!!!
-سوريا
سوري حر2012-06-01 16:52:40
كفاكم نفاق ولهث وراء كفركم
عندما نقرأ التعليقات نرا مدى الحقد والكفر لمخبىء في النفوس ..لماذا ؟ لماذا تريديون ان تاتي امريكا تحرركم وانتم بالنسبة للغرب ولا شيء وقود للنار التي ستدمر البلد...كيف تتهمون الجيش بارتكاب المجازر وانتم على ثقة تامة وتعلمون انهم اخوان الشياطين من لا رحمة في قلوبهم...تجار الدم يقتلون الاطفال ويصورهم ويبعثوهم للجزيرة من اجل ساعة بث تحريضي زيادة ...الا انها الاعور الدجال وانتم اتباعه ...ولسوف يشخص الحق ابصاركم من قوته ...أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير ..
سوريا
عمادو2012-06-01 16:38:38
شكرا للأصدقاء الروس ...
الى كل من ينتقد الموقف الروسي من الأزمة السورية اقول لولا ثبات هذا الموقف لكانت طائرات الناتو تقصف سوريا من كل حدب وصوب ولكان الدمار الشامل وبجميع محافظاتنا الغالية ، ومن جهة اخرى الروس يتعاملون مع حكومة لها شرعيتها شاء من شاء وأبى من أبى ولكن ماذا نقول لمن يدعم ويزود المعارضين بالأسلحة المهربة وبطرق غير شرعية ؟؟؟.
-سوريا
سوري 2012-06-01 16:35:31
الله يحمي سوريا
شكرا روسيا وانشاء الله رح ضل سوريا بلد المقاومة وانشاء الله يفهم بعض السورين المغرور بهم القصة والمؤامرة على بلدنا الحبيب
-سوريا
سوري2012-06-01 16:29:50
إلى السيد خالد
والله يا غالي مو انت اللي بتقرر مين الو دخلة ومين ما الو دخلة ولا انت بتحدد من مين بتنسحب الجنسية ليش اللي عم ينادي بالتدخل الخارجي ما لازم ينطرد برا البلد . بعدين يا عمي هاي علاقة بين دولتين وفي عقود بين حكومة وحكومة مو متل الميليشيات اللي عم تجيها الأسلحة من دول همها الأساسي تدمير سورية. بعدين اللي عم يحكي عن البنزين الروسي بالله مين عم يحمي الوضع كل ما برد مو جماعة المعارضة ؟؟ عاشت سورية حرة أبية بقيادة الرئيس الأسد
-سوريا
Samer2012-06-01 16:20:24
3an kareeb inshallah
والله يا روسيا لنجعلكي تقولين رحم الله أيام الخطاب , بالمناسبة أنا ن الشباب المقيمين بروسيا. هم يعلمون أن نهاية النظام ستجعلهم مشلولي الأيدي, المطلع على الأمر الروسي مع المسلمين سيفهمم كلام
-سوريا
سمير2012-06-01 16:19:58
مابيمشي الحال...
لااستطيع فهم من ينادي بمعاداة روسيا مصدر الاسلحة الوحيد للدول العربية في حروبها مع اسرائيل.صار فينا مثل كوسوفو اميريكا تدعم تجار الاعضاء البشريةوالعصابات والمافيا(وهم من المسلمين على فكرة)والمهم هو كسر ضهر روسياباي طريقة حيث تدخل دول شرق اوروبا كرومانيا وهي دول فقيرةوتعيسة فقط لمعاداتها لروسيا.والله كل من ينادي بمعادراة روسيا وصداقة اميركا واسرائيل ويقبل محاورتهم ولايقبل محاورة اخاه السوري هو خائن وعميل وليس اخي بالوطنية.
-سوريا
شامي حر2012-06-01 16:08:07
شكرا
شكرا للصديقة و الشقيقة روسيا الاتحادية و شحنات الاسلحة منذ زمن سارية يعني مافي داعي للعلاك الفاضي و ستظل سارية باذن الله و سوف نستخدم هذه الاسلحة ضد كل الخونة و المندسين
-سوريا
ابن الخمري2012-06-01 16:07:36
رأي آخر
والشباب الطيبة تحت عم يدعو لإخلاء سوريا من كل من يؤيد مواقف روسيا .. يالله حملة تهجير لأربع خمس ملايين بني آدم تحت راية ثورة من أجل حرية الرأي . ونفي من يعارضنا بالرأي . بيشرفي مسخرة العقل البشري ما يحدث الآن . والموقع عم ينشر \" آراء حرة \" إي نشرولنا بطريقكن لكان
-سوريا
سوري2012-06-01 15:48:50
لن تسقط سوريا في أيديكم يا أتباع العرعور
سوريا باقية وخسئتم يا عراعرة المستقبل لنا وسننتصر على عرعور و عراعرة و متعرعرين
-سوريا
ابن الخمري2012-06-01 15:45:53
جنون جمعي
عندما تتسق وتتطابق تصريحات المعارضة مع تصريحات سمير جعجع و اسرائيل لا يمكننا إلا أن نتقيأ من فرط الجنون في هذا الزمن الرديء . عندما نرى الألاف من أبناء شعبنا تقودهم ناقة عرجاء
-سوريا
حلبي2012-06-01 15:40:01
رد إلى مهند وخالد
بس مين انتو لتسحبو الجنسية السورية أو تعطوها أو مين أنتو لتقرروا مستقبل سوريا نيابة عن 23 مليون سوري كل زواحد يحكي عن حالوا أنا برأيي تاخدوا الجنسية القطرية احسنلكن ههههههههه
-سوريا
مهند2012-06-01 15:28:05
إلى خالد عمر
يسلم تمك ونشالله مو بس روسيا مارح يكون إلها دخلة على سورياو إيران كمان وكل مين مأيدون الله سورياحرية و بس
-قطر
khaled omar2012-06-01 15:10:04
روسيا بلد مصدر للاجرام
لن يكون لروسيا وجود في سوريا الحرة ولن يعترف بالديون التي تراكمت بسبب الاسلحة المخصصة لقتل السوريين الشرفاء..كل من يدعي انه سوري ويؤيد روسيا ويهتف لها فهوم مجرم ولايستحق الجنسية السورية
سوريا
جزراويfm2012-06-01 14:23:28
البنزين الروسي
طالما هالبنزين الروسي موجود هالنار مستحيل تطفي..طول عمرهم تجار جثث
-سوريا