syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
وزير الشؤون الاجتماعية والعمل: إقرار مشروع قانون التقاعد المبكر سيسهم في توفير الآلاف
الاخبار المحلية

قال وزير الشؤون الاجتماعية و العمل رضوان حبيب إن الوزارة أنهت دراسة مشروع قانون التقاعد المبكر، وسيتم رفعه إلى رئاسة مجلس الوزراء قريبا، لافتا إلى أن المشروع في حال إقراره سيسهم في تأمين الآلاف من فرص العمل للوافدين الجدد إلى سوق العمل.


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن الحبيب قوله الاثنين إنه "سيكون التقاعد إلزاميا بالنسبة لمن لديه 35 سنة خدمة فما فوق واختياريا لمن بلغت خدمتهم 25 إلى 35 سنة"، مشيراً إلى أنه "سيتم إعطاءهم سقف الراتب التقاعدي بنسبة 75 % من الراتب ولهم الحق في التقاعد من عدمه، وذلك بحسب الدراسة المقدمة من الوزارة".

ولفت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أنه "بعد مناقشة مشروع القانون مع الجهات ذات العلاقة سيرفع الى مجلس الوزراء"، مشيراً إلى أن "إقرار المشروع سيسهم في تأمين الآلاف من فرص العمل".

وكان مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلف العبدالله قال في 5 أيار الجاري أن المؤسسة وافقت على الدراسة المقدمة لمشروع قانون التقاعد المبكر بشرط توفير التمويل من قبل الحكومة.

من جانبه، بين مستشار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل عبدو العساف أن "المشروع المقدم يعتبر استثناء من قانون التأمينات الاجتماعية النافذ ولمدة محدودة"، موضحا أنه في "حال التقاعد الإلزامي يمنح المتقاعد معاشا تقاعديا يعادل 75 % من متوسط الأجر الشهري الأخير المشترك عنه تأمينيا ومكافأة نهاية خدمة تعادل أجر آخر شهر تقاضاه العامل عن كل سنة زادت على 29 سنة خدمة ومهما بلغت".

وقال مستشار الوزير" إن التقاعد الاختياري يتضمن شريحتين منفصلتين الأولى من بلغت خدمتهم 25 حتى 29 سنة حيث يتم منح من اختار التقاعد المبكر في هذه الحالة معاشا تقاعديا يعادل 75 % من متوسط الأجر الأخير المشترك عنه تأمينيا بينما يعطى العامل وفق القانون النافذ حاليا معاشا تقاعديا بواقع 5,62 % من متوسط أجره الشهري لمن لديه 25 سنة خدمة ويتصاعد سنويا ليصل إلى 75 % ".

ويهدف مشروع قانون التقاعد المبكر إلى معالجة فائض العمالة الموجودة في القطاعات الإدارية والإنشائية والصناعية وتوفير فرص عمل جديدة للشباب والكوادر الجديدة المؤهلة.

وأوضح العساف أنه "يعطى من بلغت خدمتهم 29 إلى 34 سنة، في حال اختاروا التقاعد المبكر معاشا تقاعديا يعادل 75 % من الأجر الأخير المشترك عنه تأمينيا إضافة إلى مكافأة نهاية الخدمة بمعدل أجر شهري واحد عن كل سنة خدمة زادت على 25 سنة زائد علاوة دورية وقدرها 9% مرة كل سنتين حتى يبلغ سقف أجر فئته أو سن الستين".

وكان وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رضوان الحبيب كشف آذار الماضي، أن نسبة البطالة ارتفعت إلى 14.8% في العام الحالي، بعد أن كانت سجلت 8.2% العام الماضي.

ويوجد في القانون 78 لعام 2002 المطبق حالياً في سوريا (تقاعد مبكر) حيث نص صراحة على التقاعد المبكر لمن لديه خدمة 25 سنة أو أكثر، وهذه الخدمة محسوبة على أساس نسبة عالمية وهي 2.5% عن كل سنة من سنوات الخدمة.

وتقوم القاعدة المتبعة لحساب الراتب التقاعدي وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية الحالي المعمول به منذ عام 1959 على أساس إعطاء المتقاعد 2.4 % من اجر السنة الأخيرة ضرب عدة سنوات الخدمة, فيما اقترحت بعثة البنك الدولي إعطاء المتقاعد 1.7 % من اجر السنة الأخيرة ضرب عدد سنوات الخدمة.

وكان مجلس الوزراء السابق أقر عام 2005 مشروع قانون التقاعد المبكر المتضمن استحقاق كافة العاملين المدنيين في الجهات العامة معاشا تقاعديا مبكرا يشمل القائمين منهم على رأس عملهم قبل نفاذ هذا القانون ممن بلغت خدماتهم عشرين عاما فما فوق والمؤمن عليهم لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية و المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات وذلك بناء على طلب العامل وموافقة الوزير المختص.

سيريانيوز

اقرأ أيضاً:

سعر ليتر المازوت يرتفع من 15 ليرة إلى 20 ليرة


2012-05-15 11:05:15
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سامر2012-05-20 22:25:43
تقاعد مبكر
بس حاب افهم مين الي عندو خدمة 35 سنة لازم كان يكون الخدمة 25 للذكور و20 للاناث واجباري حتى يتوفر فرص عمل للشباب وكمان هي خطوة للحد من الفساد ,وبعدها اذا مافي تمويل يجب على الوزارات تسديد نسبة 14% من حصتها للعامل واستعانة بنقابة المعلمين كدين وفرض التقاعد المبكر لمرة واحدة تعرفو انو ماليزيا طبقتها مرة واحدة وشوفو وين صارة ماليزيا ياريت لو في حدا يقرائها ياشباب
سوريا
وائل2012-05-15 18:52:28
تقاعد مين ؟
نص ولاد لمسؤلين متقاعدين من زمان وبياخدو رواتب وهنن بالبيت ...
-سوريا
متضرر2012-05-15 14:09:12
سوريا
يعني أنا صار الي من 2004 مسجل وما اجاني دور وكل اللي بعرفهون توظفوا وانا لهلأ عم استنا ياترى بعد هاذا القرار لح يلحقنا دور او شو يعني كرمال النبي كرمال الله بدنا نشتغل بقى ..........ولك جزيل الشكر .........
سوريا
samer al ali2012-05-15 14:07:42
one name
one name only for this situation..and the name is bankruptcy
-سوريا
قرفان2012-05-15 13:40:42
شي بخجل
قبل ما يطبقو التقاعد المبكر يطلعو المتاعقدين الي لسا على رأس عملون و هن أصلا متقاعدين يعني و الله عيب التحايل علقانون كيف بدكون تقاعد مبكر و انتو أصلا ما عم تقاعدو المتقاعدين و قصدي المدعومين بس و الله القانون عكيفك الحكومة بيتطبق عناس و ناس؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
محلل2012-05-15 12:04:36
حل فاشل
بدلا من ايجاد مشاريع حيوية لتشغيل ابناء الوطن واعماره وتوسع في الصناعة والزراعة اصبح تفكير في كيفية تقاعد العاملين ؟؟ هل هذه حلول ؟!!!!
-سوريا
متقاعد2012-05-15 11:45:13
شومشان اللي تقاعدوا
شو مشان اللي تقاعدوا من راس السنة ولسا ما سووا امورهم نتيجة الروتين والبيروقراطية والرشاوى والفساد متنا من الجوع وماحدا حاسس فينا والجهاز المركزي للرقابة المالية دبحنا دبح والقانون معو وكلشي بايدو وعلى ناس وناس
سوريا