syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا

ارسل اي مشكلة صحية او حياتية تريد ان تسمع رأي اهل الخبرة فيها من القراء ...

x

ارسل اي مشكلة صحية او حياتية تريد ان تسمع رأي اهل الخبرة فيها من القراء

بعد قصة حب طويلة تقدمت لخطبة فتاة اشترط علي والدها ان تكون "العصمة" بيدها كي يبارك الزواج وهي لا تريد ان تكسر كلامه.. ماذا أفعل?
اسأل مجرب

هناك من الاهل من يضع شروط تعجيزية وقاسية على العريس عند تزويج بنتاهم متناسيين أن الحياة تأخذ بالأمور البسيطة ولا تستحمل تعقيداً ابداً


يقول صاحب الرسالة " انا شاب ملتزم ابلغ من العمر 35 سنه تقدمت لخطبة فتاة جميلة جدا تصغرني بـ 7 سنين ومثقفة وتعمل , بعد قصة حب طويلة دامت لسنوات عديدة سمعتي طيبة جدا بين الناس واوضاعي المادية لا بأس بها لكني لااملك منزل وهذا الوضع مؤقت"

يتابع " اشترط علي والدها ان تكون "العصمة" بيدها كي يوافق ويبارك الزواج وهي لا تريد ان تكسر كلام والدها , مع معارضتي ومعارضة اهلي الشديدة لمثل هكذا طلب . فهل هي على صواب حين ساندت رأي والدها ؟ وهل انسى الموضوع تماما فأنا صرت أشك بهذا الحب واشك برغبتها بي كزوج..."


2012-04-09 02:12:40
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
يامن2012-04-24 19:13:16
االي سورية حرة
جميل جدا قومي بتفصيل رجل على مقاس النساء ولك مني كل الود والاحترام .
-الإمارات
سورية حرة2012-04-19 01:26:56
الى يامن
اما من جهة قولك رهن عمره لأجلها .. أقول اسمحلي .. المرأة هي من ترهن عمرها للرجل عادة حتى بعد وفاته وتعطيه كل شيء .. بينما الرجل له كل الحق لأن يرهن عمره بثانية وثالثة ورابعة اذا أحب!! وكما الرجل هو رب المنزل فالمرأة هي ربة المنزل وكلاهما عماد واساس المنزل وكما تقول الثقة بمن تحب هي الاساس .. ترى هل وثق بها ؟؟ ولماذا عليها فقط ان تثق ؟؟ اليس الاجدر بأن يثق هو بها كزوجة تستطيع ادارة امورها .. ام هو يريد تمثالا جميلا لارأي له؟؟يريد الخارج وليس الداخل!!
-سوريا
سورية حرة2012-04-19 01:19:22
الى يامن
لا يمكنك المقارنة بأي حال من الاحوال مقارنتك بين محبة الاب لابنته مع محبة الرجل لزوجته او حبيبته .. لسبب بسيط وعميق جدا .. الاب يحب ابنته كما هي بسلبياتها وايجابياتها ولا ينتظر منها أي عطاء مقابل محبته ولهذا فمحبته اسمى .. بينماالعلاقة الزوجية هي محبةوبذل وعطاء متبادل..اماان الزوج يتجاوز كل الذكور في حياة المرأة فاقول كل ذكر في حياة المرأة له مكانته والزوج هو ذكر في عائلته قبل أن يرتبط بامرأة.
-سوريا
يامن2012-04-16 13:28:26
.....
ما أكثر الاموات الاحياء ... وما اكثر الاحياء الاموات !!! وما اكثر العالقين في هذه الحياة بين الموت والحياة .
-الإمارات
يامن2012-04-16 13:19:44
الى سورية حرة
قد اقبل ان تكون عصمتي بد امراة اخطبها خطبة تقليدة" لكني كرجل ارفض تماما هكذا طلب اذا كنت في نفس وضع صاحب المشكلة !!! لسبب لاتفهمه الا من تعتبر نفسها (إمراة وأم واخت وتحب وتشعر بالم وكرامة من تحب) فمن لاتثق فيني زوجا ورب أسرة ومسؤلا عنها بالمطلق بعد كل هذه السنين (بنفس وضع صاحب المشكلة) فانا لا اثق فيها أم وزوجة . واجزم واحسم بانه من البداية لم يكن هناك حب فمن يحب يثق . ولا احتاج لسؤال احد ولا حتى اشك !!!!!
-الإمارات
يامن2012-04-16 13:09:37
الى سورية حرة
دعيني انا اعرف لك الرجل : هو ذاك الصدر الحنون الذي تذوي فيه مخاوفك وتلك القلعة الحصينة التي تحمي فيها كل انوثتك وهو ذاك الأمان الذي فاق كل مخيلتك هو تجاوز مرحلة "ابوك" واخوك بكثيييييير فهو بحبك لانك حبيبته وليس لانك ابنته ويغار عليك لانه يعشقك وليس لانك مجرد"عرض" وتجاوز كل المراحل التي مر فيها الذكور في حياتك هو من يعشق امراة واحدة ويخلص لإمراة واحد فهي انثاه وشريكة حياته وام اولاده التي رهن عمره لاجلها. فإذا لم تقّدر المرأة كل هذا فهي لا تستحق الا ما يناسبها فقط من الذكور.
-الإمارات
جنى الخير2012-04-15 00:29:46
الغالية نور
أنالم أتحدث يالغالية باسم جميع الاناث ...راجعي تعليقي مرةأخرى ستجدين أنني تحدثت عن نفسي فقط ... لاخيّب الله لك أملاًبعداليوم...وعذراًان كان رأي قدأزعجك...
-سوريا
نور2012-04-14 19:19:48
.
سورية حرة: لقد كنت اسمعت لو ناديت حيا، ولكن لا حياة لمن تنادي. ست جنى: انتي تحكي نيابة عن النساء معلش بس غيرك لازم يحكي بصيغة المفرد. تعليقك اكتر من مخيب للآمال
-سوريا
جنى الخير2012-04-14 13:29:38
---------------
أسعدتني صراحتك...ولكن كنت أتمنى عليك أن تقول:(خيّب أملي)وليس(آمال)!!!!
-سوريا
سورية حرة2012-04-14 00:20:00
الى الاخ صاحب المشكلة
تقول ..لاني رجل رفضت وبت اشك بحبها لي , ولو كنت ذكرا لوافقت وانا على يقين بانها الخاسر الاكبر عندما تطلق نفسها (كما قال أحد المعلقين المشجعين للفكرة \"وان طلقت حالا الله لايردا\"). فليس لدي مااخسر حينها الا ترى معي ان تعبيرك فليس لدي مااخسر حينها.. ينم عن سوء فهم للعلاقة الزوجية ..اخى في الطلاق الطرفين خاسرين وليس هي فقط واذا سوف لن يكون هناك ما تخسره عندها فأكيد أن لا يوجد ماتربحه الان!!؟؟ وتقول لانك رجل رفضت ..مازلت لاافهم الربط بين الرجولة والرفض.. هل يفترض بالرجل ان يرفض دوما؟
-سوريا
سورية حرة2012-04-14 00:06:49
لم تجبني عن مفهومك للرجولة ولكن سأعرف لك المرأة
المرأةهي كلمة أولها ألم ووسطها مر واخرها أه .. هي ذلك المخلوق الحساس الذي خلق ليحب ويعطي ونادرا مايأخد .. هي أمك واختك وابنتك وخالتك .. الخ..هي أكثر من يدرك الفرق بين الذكر وبين الرجل .. كل المخلوقات ذكور واناث ولكن الانسان فقط له تسمية الرجل والانثى لتمتعهما بالعقل ميزة وهبة منه تعالى ..المرأة ان احبت اعطت بلا حساب وارقام وبذلت دون كلل او ملل ..وهي شريكة ورفيقة درب كل رجل ..هي من تفرح لفرحك وتتعس لتعاستك ..نأمل أن تتفهم احاسيسها
-سوريا
abo-elfoof2012-04-13 21:59:18
كتير هيك ياجماعة
بالله شو شوف اخي واحد من تنين : يا اما ابوها مو واثق فيك يا اما خايف ع بنتو لمرحلة المرض ليش ما تسألو العصمة بايد حضرتو ولا بأيد مرتو ؟؟ مأحلاك ترضى
-سوريا
sabah2012-04-13 20:30:35
أوعى ....
أوعى تغلط هيك غلطة ..رح تندم كل حياتك
-سوريا
--------------2012-04-13 18:25:31
جنى الخبر
بصراحة للأسف تعليقك الأول و الثاني كان مخيب للأمال ما كانت صائبة على عكس باقي تعليقاتك
السعودية
قلب محروق2012-04-13 14:00:27
صبر امرأة
يا حسرة ليش في رجال هالأيام عم يدفع مهر مقبوض ولا عم يصرف بعد الزواج و لا عم يخلي مرتو كل الوقت راكدة برا و جوا و محسسها مقصرة و على خداع بحجة رجال بس بالحكي متل مثال يوم الدخلة يقلها العصمة مو بإيدك و إذا نفذ هالشي فكرو رح يبقى محترم الفرق بس دعوى التفريق اللي كلها كذب كما لصالح الرجال حتى يطلعوا هنن الربحانين بعد ما أكلوها لحم بيرموها عضم لو ارجع لورا و الله و مية يمين ما برضى اني كنت اتزوج إلا و العصمة بإيدي واللي ما بيعجبو بلاه أكتر من كلمة بحبك بجنون ما كنا نسمع بعدين بقي جنون
-سوريا
ماهر2012-04-13 12:21:08
اول غلطه ولحق
اخي العزيز ابشرك اذا تمكن والدها من وضع الشروط قبل الزواج فهذا دليل على ان هذه العائله سوف لن تتركك بحالك بعد الزواج عليك ان تترك هذه الصبيه التي تريد ان ترتبط بها لمده كي تفكر وقل لها انك انت الرجل وليست هي اعطها فرصه زمنيه كي تفكر بلامر جمعتين ولا تتردد علىيها ولاتسئل عن الجواب وارها انك غير موافق على هذه الشرط ان تكون العصمه بيدك او ان هي تقدم لك المهر
الولايات المتحدة
روز2012-04-13 11:12:54
العزيزةجنى الخير
لايوجدانثى تخالفك الراي في ان المراة تتحكم فيهاالعواطف هذه فطرتها اللي خلقت فيهالوسمحت ارسلت لك طلب صداقة على الفيس بوك باسم Roozy ممكن تقبليني عثرت عليك بالصدفةومابعرف اذاكان البروفايل لحضرتك ولالا وشكرا لتعليقاتك دائما
-ألمانيا
مجرب موحكيم2012-04-13 09:26:39
شي عادي
عزيزي استفتي قلبك ولما الشك بيراودك ولو للحظات بحب البنت بحب خبرك أنو شكك بمحلو لأن الحب ما بيتحمل شك,يمكن يلي عم احكي مثالية ما بتلاقيها حتى بالأفلام بس معليش أهل البنت والبنت آدرين يعملو فيك أفلام, فلا تتنازل عن حق, ورب العالمين خلى العصمة بإيد الرجل لأنو أكثر قدرة على ضبط أعصابه,بتمنى تصدق مجرب لأنو هي البداية ولسا...في حال وافقت و حظ أوفر مع صبية تانية يمكن الحب ما بينتسى وأنا شخص مثقف وبؤمن بذلك بس بؤمن بالله أكثر وبالنصيب. وبالعامية ما بينسي المرا إلا المرا.
سوريا
متفاعل غير متفائل2012-04-13 04:00:36
اسأله
سألو لعمك المحتمل, هل العصمة بإيدو أو بإيد مرتو, إذا كانت بإيد مرتو وافق عالموضوع, أما إذا قلك بإيدو, فمسوك بإيدو و دبوك معو, ووقلو كيف بترضى يا عمي منصور النجار بإنو ما نكون بالهوى سوى ؟؟؟؟؟
أوغندا
صاحب المشكلة2012-04-13 01:24:55
الي سوريه حرة
هل تستطيعين تعريف المرأة ؟؟؟؟؟؟ اذا استطعتي فانا جاهز لاعرف لك الكون باكمله وليس فقط تعريف الرجولة !!!!!!!! ألم اقل لك بانه نسبة لابأس منها من النساء العربيات يجهلن الفرق بين الذكر والرجل . لاني رجل رفضت وبت اشك بحبها لي , ولو كنت ذكرا لوافقت وانا على يقين بانها الخاسر الاكبر عندما تطلق نفسها (كما قال أحد المعلقين المشجعين للفكرة "وان طلقت حالا الله لايردا" ), فليس لدي ما اخسر حينها.
-سوريا
سورية حرة2012-04-12 23:10:49
الى الاخ صاحب المشكلة العويصة
اخي .. أنت تقول هي لم تعد تؤمن برجولتي !! ممكن تعرفلي مفهومك للرجولة بالاول ؟؟ من جهة تقول أن المشكلة ليست شرع أو دين أو عادات أو تقاليد ومن جهة أخرى ترثي رجولتك ؟هل الرجولة في العصمة أم أن العصمة في الرجولة؟؟أم هما منفصلتان تماما؟؟أنت رجل ومحترم لانك أحببت واخلصت في حبك وربما هي تحبك أيضا ولكنها عندها خوف من بعض التصرفات لديك ..اعود لأقول الزواج ليس رابح وخاسر .. الحياة تعاون وبذل لانجاح العلاقة .والاختلاف هو ملح العلاقة وجوهرها
-سوريا
جنى الخير2012-04-12 21:10:20
السيّديامن
أشكرتنبيهك لي حين ذكرت هذه العبارةدون توضيح،ولكنك قمت بتوضيحهامشكوراًعلى خيرمايرام.نقص العقل عندالمرأةلايعني وجودخلل فيه.بل على العكس المرأةتتمتع بكامل القدرات الذهنية.بل تتفوق على الرجل أحياناً،ولكنّ عواطفهاالرقيقة (الهويةالطبيعيةلكلّ أنثى)تتغلب على عقلها،وهذاماأشعربه حقيقةفي كثيرمن المواقف التي تتطلب تحكيم العقل فقط.ولاأظنّ أنّ هناك أنثى تختلف معي في هذاالرأي.وطالبةالعصمةهناطلبها شرعي ولكن لاحظّ للقلب والحبّ فيه أبداًلأنّ المرأةعندماتحب بصدق تتخلى عن كلّ شيئ حتى عن عقيدتهاأحياناً
-سوريا
أخ في الانسانية 2012-04-12 19:53:42
النصيحة بألف
أخي الكريم لماذا جعل الله سبحانه وتعالى العصمة بيد الرجل لأن الحكمة من ذلك الرجل مفطور على القوة والعقل والمرأة مفطورة على العطف والحنان فالرجل هوالراعي للأسرة والحافظ على المرأة والأولاد ويتصرف بالعقل والحكمة وهنا يتبين عظمة الشرع وحكمة المشرع ... ومن ترك الشرع ضاع وضيع .. والعاقبة للتقوى .. وأتسأل أين هذا الوالد من الدين والشرع أم يريد أن يعمل تشريع جديد .. وأتسأل أيضا أين هذه المرأة من الدين والشرع .. ألم تعلم بأنه لا طاعة لمخلوف في معصية الخالق ..وأنت أين
سوريا
فلان2012-04-12 17:37:46
لايوجد
لايوجد في القانون السوري شيْء اسمه عصمة بيد الزوجة
-سوريا
alber2012-04-12 15:54:39
الله جعلو ألف مبروك
عقبال العرس
-سوريا
ابو اللول2012-04-12 14:36:18
بسيييييييييييييييييطة كتييييييييييير
حبيبي وافق واتزوجو وبس تصير ببيتك بليلة الدخلة قلها شفهيا أنك سحبت العصمة منها وهيك بتكون العصمة رجعتلك شرعا وما بيحقلها تطلق حالها
-سوريا
واحد من الناس2012-04-12 14:10:19
العقل أساس نجاح الحياة الزوجية
أخي السائل,,بيت الزوجيةالناجح يبنيه العقل,أماالحب يزين البيت,يعني لو كان البيت عمران بالعقل,فالحب سيزين الحياة الزوجية,بحالتك انت العقل لم يحسب حسابه,ولو حكمت العقل كنت رفضت فورا بخصوص العصمة,وخطيبتك لو بتحبك بتنصاع للعقل,لأنه هالطلب من ابوها غير عقلاني,طلب عمك تعجيزي,ولو حبيت تبني حياتك بالموافقة على هيك طلب,أكيد راح تندم بالمستقبل وراح تخرب حياتك,لأنك ماحكمت العقل والحكمةبالبداية,ونصحتي الحب الحقيقي يأتي بعد الزواج,الحب الصادق اللي بيدوم ينبع من عقل الرجل ومن قلب المرأة,لاتغيب عقلك حتى ماتندم
-سوريا
يامن2012-04-12 13:15:07
الاخت جنى الخير
اوافق احيانا واعترض كثيرا على المفهوم الشائع لـجملة \"ناقصات عقل ودين\" وذلك بسبب التفسير الحرفي الذي يأخد به الكثيرين !! ولايأخذون بالمضمون او الغاية أو السبب . في حالتك انت انا اعترض وبشده فأنت متميزة بحق, وفي حالة صاحب المشكلة \"مع من يحب\" ايضا انا اعترض وبشدة فهي لم ينقصها العقل ولم تتجازو الدين اطلاقا بل نسيت كونها \"أنثى\" وجمال الانثى الحقيقي وهو ما يجعلها انثى , هي تلك المشاعر الجياشة والعواطف القوية التي تتفوق على عقلها فتجردها من قسوة الاسراف في التعقل وقسوةالحسم عند الرجا
-الإمارات
جنى الخير2012-04-12 11:15:53
الى صاحب المشكلة
مبروك لم يعد لديك ثمة مشكلة...ولاتحزن ان غابت عن حياتك نجمةفالسماءمليئةبالنجوم،ولاتدري فقديكون نصيبك القمر،وكم يصيبناالأسف أحياناًلأنّه فاتنامانريدلنكتشف بعد فترةسوءمافاتنا...حقاًانهنّ ناقصات عقل ودين...ولاأستثني نفسي أبداً...
-سوريا
جميل2012-04-12 11:17:54
اخس ...
إذن اكسر انت كلامه
-سوريا
--------------2012-04-12 09:30:41
لصاحب المشكلة
طالما تحدثت معها عن الطلاق قبل الزواج فأنصحك بأن تبحث عن فتاة تتحدث معها عن المستقبل و الأولاد و كيف رح تكون اسرة جميلة و الزواج يبدأ بالتفاهم عن المستقبل و ليس عن الطلاق قصة زواجك يا أخي فيها خلاف و شوشرة من البداية فكيف ستكون النهاية و بادي عليك الحزن من كتابتك أنا بخبرك لا تحزن فالخير ما اختاره الله و الصبايا المثقفات و المتعلمات و الاحرار و الجميلات من الداخل و الخارج موجودين ببلدنا و الحمد لله
السعودية
سنيبر الشام2012-04-12 05:11:16
حل وسط
قلها رح خلي العصمة بايدك على شرط انه العروس وأهلها هنن يجو يخطبوك ويدفعولك المهر وهي اللي تصرف عالبيت وهيك ما بصير ظلم أبدا شو رأيكم دام فضلكم
-سوريا
ماريا لولا2012-04-12 01:11:26
بلا عصمة بلا بطيخ
شو عصمة ما عصمة لا تقبل تخلي العصمة بايدها ولا تفكر انو انت قلك عصمة خلينا نخلص من هالفكرة الزواج بالاتفاق معناها الطلاق بالاتفاق ليش تعقيد الأمور خايفة تتطلق تعسفي مثلا يكتب عليك تعهد ما بتطلقها الا باتفاق الطرفين
-سوريا
صاحب المشكلة2012-04-11 22:42:39
شكر للجميع
المشكلة ليست مشكلة شرع او دين أو اعراف او عادات او تقاليد . المشكلة الحقيقة بأن المراة تحاول الخروج من كل القيود بأي شكل وحتى الزواج والارتباط اصبح في حياتها كأنه قيد عليها . ولا تزال "اسطورة" الرجل مصدر قلق في حياتها فهل لازلتي ياحواء تغرقين في جهلك فلا تميزين بين "الذكر" وبين "الرجل" !!! في حالتي انا لا اقبل ان أكون "الذكر" وتقبل الزواج بي بحجة لاني احبك فقط اقبل الزواج ولكن بشروطي لاني لا اقتنع برجولتك !!!!
-سوريا
صاحب المشكلة 2012-04-11 22:23:39
شكر للجميع
مشكلتي لم تعد مشكلة العصمة من فتاة احببتها بكل جنون , بل هي مشكلة الثقة بأني لست الرجل المناسب لها , والحب لا يكفي ابدا. فلو كانت تؤمن بأني ذاك الشريك الحقيقي لما طلبت هكذا طلب . اقدّر خوفها لكني لا أجد عذر لعدم ثقتها فالخوف وقلة الثقة يقتلان الحب كما قتلا فيها الحب . لكل من ساند رأيها بهكذا طلب اقول له لايوجد مانع شرعي , ورجولتي اكيد لاتنقص بمثل هكذا تصرف ولم ارفضه لان كرامتي انتقصت !! بل لانها ترفض الاعتراف برجولتي . بالرغم من اني كنت أؤكد لها بأنها ستنال الطلاق والانفصال عند طلبه فورا.
-سوريا
مو مهم2012-04-11 22:18:48
الي عابر
ممكن تتفضل علينا وتقلنا شو هوه حكم العصمة بالشرع ؟؟؟؟؟؟
-سوريا
سامر وبدلعوني نانا 2012-04-11 21:30:10
واوا
انا اوافق الفتيات ارائهن ولما مجتمعنا ذكوري دعونا نقلب الادوار بين الشاب والفتاة الشاب في المنزل والفتاة من تبحث عن الزوج وتتقدم لخطبته وهي من تؤمن المنزل والفرش وهي من تدفع المهر للرجل وتعمل لتغطية المصاريف والزوج يطبخ وينظف ويعتني بالاطفال عندها سوف اوافق بان تكون العصمة بيد الزوجة وان كان غير ذلك اسمحولي فيها هذه خورفة للرجل وطنبرة لشخصه الكريم هو يدفع ويصرف ما ادخره طوال عمره على فتاة يحبهتا وهي تشترط ماتريد للاسف المجتمع العربي والمسلم خاصة يهتم بالمراة اكثر من المجتمعات الغربية
-سوريا
شيرين2012-04-11 21:10:24
شي غريب
الاساس في اي صلة الثقة المتبادلة هيك طلب غريب بيزرع الشك وخاصة بعد اصة حب طويلة اذا هي بدا ياك ما راح توئف عند هيك شي مو منطقي لانك انت بالنسبة لالى لازم تكون الشي اللي راح تعيش كرمالواوخاصة انك كنت صادق بعلاقتك وطلبت ايدهاالقصة مو مجرد عصمة ومين بحرر التاني بكلمة باي وقت بدا ياه كانهاعم نغير فرش بيت او تياب اذا هي بتستاهل كل هادا الشي ففكر وقرر لانك انت اللي راح تكون مسؤول عن هيك قرار مصيري بحياتك
-سوريا
بنت متابعة2012-04-11 19:51:21
!!!!!!جميلة جدا؟؟؟؟
العصمة بيد البنت مالوأمر إنقاص لرجولة بس هو أمرمالوجيد لإن البنت شخصيتها متقلبة كتير أما الرجل فهو دائما بيشعر بمسؤولية اتجاه زوجته وعلى أنها كائن ضعيف أدامو مشان هيك بكون قرار الطلاق عنده قرار صعب ومالو قرار لحظي ,وهاد كلامي عم يحكي عن رجل طبيعي ومتزن وعن بنت راكزة و طبيعية بس في حالات خاصة بتصير أمورفيها بالعكس, بدي قلك ساوي شي يلي مقتنع فيه أنت وياها,ولما تشوفهابشخصيتها مو بجمالها بتعرف جواب سؤالك من دون مساعدة أحد.وسلام
-سوريا
متزوج2012-04-11 19:13:09
تنازل مصيري
اليوم مشان ما تكسر كلمة والدها رح تخلي العصمة بايدها بكرا مشان ما تغضبو بترفض تحترم اهلك بعد بكرا مشان ما يرتفع ضغطو بتصير بتروح عند اهلها كل يوم مشان كون واقعي يلي ما فيها خير لأهلها ما فيها خير لزوجها بس هدا تنازل كبير برأيي و رح يكون مقدمة لمسبحة تنازلات ما حدا بيعرف وين بتنتهي
سوريا
Leen2012-04-11 17:09:25
نصيحة
((الرجال قوامون على النساء)) وانا برأيي مابيصير تكون العصمة بإيد المرأة لكن شو اسمو رجال البيت طبعا هاد رأي شخصي وان شالله بالتوفيق
سوريا
سورية حرة2012-04-11 16:13:13
الى السيد----------ا
يبدو انك انت لم تقرأ تعليقاتي بتروي وترى اني لا انظر الى كل الرجال بالمتخلفين بل معظمهم واني مع حقوق الرجال كما النساء ومع هذا لا اجد تناقضا بين ان اكون حرة وان ادعو نسبة من الرجال بالمتخلفين لان جوهر الحرية هو التعبير عن الرأي وبقلك انو بعرف منيح بعقد الزواج لأني متزوجةوالحمد لله زوجي متحضر وتجاوزنا كل هالامور . رجاء اي شروط تتحدث عنها ؟؟ حتى لو وجدت فالعادات الاجتماعية المتخلفة تمنع الفتاة من الابداء بالرأي . فالاهل من الطرفين هم يقررون غالبا والرجل طبعا لايسأله القاضي لانه اخد حقه وزيادة
-سوريا
عابر2012-04-11 14:02:59
ياريت يكون الرد لائق و من دون تجريح
المراءة مو شي بينكب من المعيب الكلام بهي الطريقة وخاصة انه ربنا تبارك وتعالى كرم المرأة ونزل سورة كاملة بالقرآن الكريم سماها النساء،(إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم) اللي ما بيتقبل هيك شرط يقول انو ما بيقبله بس من دون مايغلط و يقول كلام ربنا يحاسبه عليه او ينصح بطريقةفظة وجارحة اويدفعه ليترك المستورة(رُُب كلمة لا يُلقي لها بالاً تهوي به في النار سبعين) و صاحب المشكلة يقرأ حكم العصمة لأنه لا يجوز حكم التحاكم إلى العادات والأعراف القبلية و ترك القرآن و السنة
-سوريا
--------------2012-04-11 13:49:09
لكل حرة
بمجرد إنك تنظري للرجل بشكل عام على أنه متخلف فهاد بيدل على خلل بالفكر عندك و اسم لا يدل على مسمى (حرة) فأي حرية و أنت كل الرجال متخلفين بنظرك و لاحظة من كتابتك إنك ما بتعرفي شو مكتوب بعقد الزواج الحالي يلي بدك ياه يساوي بين الطرفين و هو اصلا عقد منحاز لطرف الصبية أكتر من الرجل و موجود فيه جزء كبير بس لحتى الصبية تكتب فيه الشروط يلي بدها ياه وحتى القاضي بيسئل الصبية عندك أي شروط و ما يسئل الرجل فياريت لكل صبية بدها تهاجم الرجل لمجرد التهجم تتعرف منيح على حقوقهايلي هي جاهله فيها
السعودية
Muchtar2012-04-11 12:53:35
لنسوان
هدا يدل على انهم يعتبرونك طرطور.كبها منالبديه احسن ما تسحبك من ادنك.الدنييا مافيها اكثر من النسوان
-سوريا
سورية حرة2012-04-11 11:55:16
تتمة
وكفانا غباء من بعض الرجال الذين ينظرون الى جمال المراة الظاهري فقط وتدربوا على ان يدفعوا كل شيءمسبقا ويستثنوا المراة من جمال المشاركة والعطاء ليصادروا رأيها في المستقبل ولتكون فقط اداة للانجاب وجارية للخدمة وتنظيم حياة الرجل ..الزواج هو علاقة متساوية بين الطرفين تقوم على الحب والتفاهم لا على الماديات والقوة والقوامة ورأي الاهل والاقارب والاصدقاء !!
-سوريا
سورية حرة2012-04-11 11:45:52
يسلم تمك يا اخ رافد
الزواج حياة بالتراضي واذا الشخص حط خط الرجعة براسو من الاول فهاد يعني انو مافي حب ولا بطيخ ويبقى الانسان الراقي هو المترفع عن الترهات والعادات الاجتماعية البالية بس كمان لو بتحبك هاد الشرط مابيجي ببالها ابدا وهذا يعني مافي ثقة اصلا ..ولهذا ارى ان يخطو مجتمعنا نحو الزواج المدني الذي يساوي بين الرجل والمرأة مساواة تامةوبلا قصص العصمة والمهر والتكاليف لأنو الواحد ماعم يشتري غنمة!! المرأة انسان وشريكة حياة وكفانا غباء من بعض البنات الجالسات ينتظرن الدفيع والجاهز وكأنو هي ملكة مابتتحرك
-سوريا
سورية حرة2012-04-11 11:28:26
اتفق مع نور الى حد ما
شفتوا كيف الرجال مازالوا متخلفين في مجتمعنا ويتظرون للمرأة نظرة دونية ويؤمنون بنقصان عقلها وأهليتها ..فقط لو لاحظتم عدد التعليقات التي اجتذبها الموضوع!!المفروض ان عقد الزواج يكون عقد كباقي العقود لاقوة فيه لطرف على اخر فالرجل يكفي ان يقول طالق حتى تحمل المرأة شنتة صغيرة وتنام ع باب المنزل!!هي معلش ما!المرأة عندما تغضب تذرف دموعا ولكن غضب الرجل غالبا يسبب ضربااو طلاقافوريا.ومع هذاأب الفتاة هو ليس الانسان المتحرر المؤمن بارادة المرأة اشك أنه طبق هذا في زواجه وأشك أنه ممكن يستغني عن المهر
-سوريا
______________2012-04-11 11:03:47
لك الجهل عاميكن
في الشرع صُرح للزوجة اشتراط حق العصمة و هو لا ينقص من الرجولة في شيء و الا ما كان الشرع سمح فيهن و لكن بعض العائلات تخشى سوء المعاملة او تخشى الخلافات اثناء عقد القران و قبل الزواج و عندها اسألو اي محامي عن تعقيدات الطلاق في شبابا بيقولو بدي اتركها لا معلقة و لا مطلقة و هي بكل الاحوال ما بترمي اليمين متل الرجل ولكن ما بيقدر يعصى فيها حاج تخلف اتبحروا بعلوم الدين قبل م تحكو عن الرجولة و الانوثة الاسلام اجلى ليخلصنا من التعصب الاعمى بدل ما تحوا كلمة خير قاعدين تقولوا يتركها بعد سنين حب!!
-سوريا
منيب2012-04-11 10:33:40
موضوع غير مهم
العصمة بيدها هي تعبير شعبي غير قانوني المقصود منه اعطاء الزوج وكالة لزوجته تتيح لها تطليق نفسها و هذا لا يعني ان الزوج لا يعود قادر على طلاق زوجته اذا اراد ذلك كما ان المرأة التي لا تكون معها مثل هذه الوكالة يمكنها ان ترفع دعوى تفريق و يتم تطليقها بحكم قضائي بسهولة و يسر قد يكون لمثل هذه الوكالة اهمية في بعض البلدان التي تضع عوائق امام طلب المرأة للتفريق لكن سوريا لم تكن يوماً من ضمن تلك البلدان لذلك فموضوع العصمة غير مهم الغريب حقاً جهل الناس بهذه الامور
-سوريا
كراش2012-04-11 10:13:48
يا حبيبي
ستصبح طرطوراً إذا تزوجتها.. وأنت وما تختار لنفسك.. يلا سلام..
-سوريا
نانا2012-04-10 23:23:49
طلاق بعد شهر العسل
برأيي أنه هالزواج ما رح يطول. لأنه المرأة ما بتقدر تضبط أعصابها ولا لسانها. من أول مشكلة رح ترمي اليمين وبظرف شهر رح تلاقي حالك مطلق ثلاث مرات , وما بتعود تجوز لها الا بعد ما تتزوج وحدة ثانيةههههه فقرر!!!!
-سوريا
شامي2012-04-10 23:05:03
الى حلبي
معك حق***معك حق***بعتذرمنك وبسحب كلامي والنعم منك اذاهيك عم تحكي ع بنات بلدك وانا عايش بحلب مو بالشام
-سوريا
عبودة 2012-04-10 21:04:12
لا تؤمن للملوك لو ملكوك والنساء ولو عبدوك
بسم الله الرحمن الرحيم ( الرجال قوامون على النساء ) لنفرض انك قبلت وسايرتها فداءا لحبك وتزوجتها ثق تماما بعد شهر العسل سوف تبدا مرحلة جديدة من حياتك وهي الذل والخنوع لسبب ان المرأة بطبيعتها تحب الاستبدادو يبدا التناسب الطردي بين حبك لها واستبدادهاحتى تتسلم زمام البيت وتربية الاظفال والمصروف وكل شئ وهنا يلعب الحظ ان كانت زوجة ذكية فسوف تنجحون بحياتكم ولكن على حساب رجولتك وان كانت زوجة غبية ستدفعك الى حافة الجنون والاكتئاب ثم الانتحار وبالعودة لموضوع العصمة انتبه ولاتؤمن بالنساء ابدا
-سوريا
من مو مهم2012-04-10 20:49:25
لكمان "مومهم"
بس تبقى تحط حالك مكانه ابقى ورجيني كيف رح توافق وورجيني شو رح بيكون ردة فعلك لما تعرف انه المرى الي بدك تتزوجا مو واثقة فيك كزوج !!!!!!!! وانت كمان ماكان عندك مانع انك تحط بالعقد اي شي بيناسبا والمهر الي اشطرطته عليك ماعندك مشكلة فيه ولو كان على الطريقة المدنية الامريكية وماكان عندك اي مشكلة بشروطا حتى انه ما تتزوج عليها. فياريت بلا تنظير وبلا فزلكة لانه الي بياكل العصي مو متل الي بيعدا
-سوريا
عبودة 2012-04-10 17:23:44
اسال مجرب
على السريع ومن بعد قراءة تعليقي بتعزفلها تلفون وبتطوتلها الموضوع نصب وا حتيال واعتقد انهم التمسوا شدة حبك لها وسوف يبدأ مسلسل الخورفة التركي اشال مجرب حبيب تزوجت سورية من عائلة مستورة على اساس ولما جاءت الى المانيا بدات تكشر عن انيابها حتى الان في المحاكم بعد ان حصلت على الجنسية وحضانة الطفل وانا الان ادفع لها مقابل حضانة الطفل فانتبه يا صديق والفتيات اكثر من الهم على القلب ومنهن المحترمات من تقدر حبك سلام رفيق
سوريا
مو مهم2012-04-10 17:04:18
مفاجأه شبابنا جاهل حتى بتعاليم دينه
من حق الزوجه أن تضع شروطها في عقد الزواج ومن بين هذه الشروط أن تطلق نفسها لسؤ المعامله أو في حال تزوج زوجها عليها، لأن الزواج هو عقد له أحكام ومفاعيل ويجب التقيد به. الموضوع هو أنك لو كنت فعلا تحبها وترغب فيها زوجة لك وأم لأولادك عليك أن توافق على ما ذكرت، وكلما كانت ثقتك بنفسك قويه لن تمانع لأنك تعرف أكثر من أي شخص آخر هل ستصونها وتحترمها أم أن نواياك تجاهها ليست طيبه؟ ليست كل النساء يقبلن التعدد وليست كل النساء يرضخن لسوء المعامله ومن اكتوى بنار المحاكم يفهم طلب الخطيبه ووالدها.
-سوريا
رافد2012-04-10 16:17:40
خلاف على الطلاق
هل من المعقول ان يختلف عريسان على اسلوب الطلاق مقدما.... اذا كان الطلاق في اذهانكم من اليوم الأول فلماذا الزواج بالأساس؟؟؟؟ ولو فرضنا العصمة بيدك، ولا قدر الله طلبت منك الطلاق لاحقا، هل تسمح لنفسك بالحياة مع شخص لا يريدك؟؟؟ اعطيها العصمة ويوم يلي بدها تطلق الله لا يردها....
سوريا
حلبي متنرفز2012-04-10 16:13:14
مابدها شي
اتصل على ابوها لما بتقرا التعليق تبعي وسألي العصمه بايد مرتو ولا بأيدو هههههههه اذا بايد مرتو ..نصحيه غسوا ايدك من هيك عيله ..لأني البيت اللي حاكمتو مرأه ..ومبدأ الجره وطب والبنت لأمها يعني فهمك كفايه ..لذلك لاتعذب روحك مع هيك جماعه ..واذا طلع بأيدو سألو بأي حأ بيطلب تكون العصمه بأيد بنتو ..ونصيحه نصيحه اشتغل على مبدأ الباب والريح وسكر واستريح
-سوريا
حلبي2012-04-10 16:05:29
الى الشامي
والله معناها توفيق من رب العالمين ..بس انت عايش بالشام ومابتعرف الوضع عنا، وانا عم اتكلم عن بنات بلدي وماجبت سيرتكم رجاء خليك بحالك ياحلو
-سوريا
areej2012-04-10 15:39:08
والله مسخرة
بس انا بدي افهم شغلة وحدة بس انو انت شو موقفك ادام اهلك واصدقائك انو العصمة بايد زوجتك شو انت مانك رجال يا حيف بس بعدين هي من اولتا عم يعملو هيك فيك شو خلو لبكرا اخي لا تتسرع فكر بالموضوع على اقل من مهلك والله يوفقك
-سوريا
العرندس2012-04-10 15:31:26
أبوها مو زلمي
برأيي أحسن شي قلها مع السلامة لأنو أبوها لو زلمي ما بيشترط عليك هيك شرط إلا إذا كان بدو يشربك ياها بالمعلقة إنو مابدو ياك
سوريا
رايئ2012-04-10 12:57:37
العصمة
مادام ميت عليها هالئد ليش لتخاف انو مافيك تطلئها؟ يا بتحبها يا لأ, حلوة بشعة كلو زي بعضو, متى ماصار في بئلبك شك تجاه رغبتك فيها, انسى الموضوع لانها مش معباية ئلبك.
الإمارات
sandy2012-04-10 12:00:53
جهل مستفحل
يعني اغلب المعلقين ما فهمانين الله وين حاطن حبيباتي روحو فهمو شو يعني العصمة بايد المرة بعدا تعو احكو عنجد في تعليقات نهفة قال شو ما بيقدر يطلق الا لياخد موافقتا والا التاني الي بقلك بترمي عليه يمين حبيباتي روحو اقروا شو يعني عصمة بعدا كل واحد يقعد يعطي نصايحه
-سوريا
رغد2012-04-10 11:22:16
جواب
قيم الموضوع من عندك و حطوا عندا ، قلا هي مشكلتك مع اهلك و ابوكي وانتي بتحليا ، قدرت تقنعوا اهلا و سهلا وما قدرت الله معا ، وهي اكيد موافقة عشرط ابوا واذا بدا ياك هي بتحمل الموضوع عالاكيد، انا اهلي حطوا مهر كبيرولاني بدي الشب اقنعتن
-سوريا
رغد2012-04-10 11:15:11
جواب
يعني مبدأ المشاركة بالحياة كتير مهم انت اذا طلقتا هي شو حتساوي ما عندا شي وهي تعبت معك بكل شي ، لازم تكتبلا شي بس من خاطرك مو شرط من اهلا ، اما عن العصمة فأكيد قلعا هي واهلا ( كانوا ابوا ما بدو ياك لهيك حطلك هيك شرط )|
-سوريا
RORO2012-04-10 11:00:31
الى دموزيل نور
عزيزتي اناكتير بحترم انوكل واحديحكي رايوبجراة.بس مومعناة الجراة انونتمادى عالعالم.عيب تتمادي عالشيوخ والشرع..فينك تئولي رايك من دون التمادي.ويلي موعاجبوالشرع .الشرع هويلي مولازمو هادالشخص يمشي عحسبو. بالعكس بالنائص من هادالشخص....الثوابت والشرع واحترامهون فوء كل شي.والشرع من سماحتوبيسمح لكل شخص يمشي حسب دينوالخاص ومابيفرض علي شي .غيرهيك يلي بدو الناس تحترمولازم يحترم الناس .وفي فرء كبيربين الجراة والوقاحة ..مع احترامي لكل الارارء يلي مافيها تمادي او وقاحة .
-سوريا
منير2012-04-10 10:33:22
العصمة الجوفاء
أولا لنعرف العصمه : أن يكون أمر الإنفصال أو الإستمرار بالزواج بيد من بيده العصمة ويعطيها هذا الحق القاضي الشرعي إذا وافق الزوج , ولكن دعونا نفند هذه العصمة اليوم .. أليست فعلياً بيد الزوجة هذه الأيام , ألا تستطيع أي زوجة أن تخلع نفسها أو تهجر زوجها متى شاءت ولا يوجد أي قانون فعلي يجبرها على الخضوع للزوج ؟ ويستطيع ولي أمر هذه الفتاة بأن يفرض عليه مهراً كبيراً غير مقبوض يكفي بأن يخضعه إلى ما شاء الله بدلاً من هذه العصمة الجوفاء , حيث يستطيع الزوج أن يطلق زوجته متى شاء
-سوريا
شامي2012-04-10 10:24:29
الى ططوالقمشاتي
والله انا ماشفت انوكل العائلات بحلب بتحب المظاهرباستثناءمحدثي النعمةوبعض الاثرياءبس اذافتشت بالطبقةالمتوسطةالمثقفةوالفهمانةرح تلاقي كل طلباتك وفوقهاحبةمسك بس الشباب الحلبي للأسف المواصفات اللي عم يشترطهابالبنت عم تغلي الاسعارعمرها18سنةطولهالايقل عن165خصرهاخصرهيفاورجلهارجل نانسي وهات يامعلم على البنات اللي عندهن هالمواصفات شوتافهات وشايفات حالهن بتشجيع اهالين.اناخطيبتي اكبرمني ب5سنين امتابدنانشوف الشب عم يخطب وحدةاكبرمنوومايفتش على وحدةصغيرة بتناسب عمرورح تشوف انوالاسعارانخفضت والطلبات انعدمت بس
-سوريا
حسام2012-04-10 10:06:42
شوي شوي يا نور
أخي نصيحتي الك من البداية كون انت الرجل وهي المرأة، لما بيطلبوا منك هالطلب معنى الكلام انو مافي ثقة يعني في نوايا سيئة ويعني رح تكون طول عمرك تابع وكلمتها هي اللي رح تمشي بالبيت، انت رجال وواثق من حالك ما بترضى انو تكون العصمة بايدها ولو كانت العروس ملكة جمال الكون. بقى رضوا فيك أهلا وسهلا وان ما رضوا انت كمان لا ترضى. نور أنا مقدر حماسك بدفاعك عن المرأة، بس هالشي ما بيعني انو تصير العصمة بإيد الزوجة انت بترضيها لأخوكي؟؟؟؟ أكيد لأ وإذا قلتي اي عادي فاسمحيلي قلك انك عم تكذبي على حالك
-الإمارات
أنا2012-04-10 09:57:03
ثمة فرق
ثمة فرق بين أن تطيع هي كلام والدها وبين أن تجد نفسك تطيع انت كلام والدها, إن كانت هذه هي البداية فما بالك عندما (ياخد وش حماك) أكيد سيقودك إلى نزاعات كبيرة بسبب أمور تافهة ستصبح عظيمة من أجل عدم كسر الكلمة برأيي, قل له: أنت رجل الماضي وأنا رجل المستقبل, وإن لم يقبل فليجد شخصاً ذليلاً يكون صهره
-سوريا
merd2012-04-10 09:41:08
طرطور ؟
معلم في شي بمخك أنت ؟؟؟ العصمة بإيدها ؟ هههههه طيب طالما هيك قلو تعو خطبوني من بيت أهلي وهاتو مقدم ومأخر برضى >>> هاد مو جواز صار صار تجرة للزنا مو أكتر بعدين وأذا حلوة ؟ الجمال جمال الأخلاق يا عيني وقلعها وخليها تعنس ببيت البابا جوز الست
-سوريا
--------------2012-04-10 09:22:43
نور
أول مرة جبتي مثل شاذ عن هرمونات الشب و هلئ طلع للشب دورة. بدك تغطي الشمس باصبعك؟ ومين جاب سيرةالشيوخ المهر موجود قبل الاسلام يانورالله خلق المرأة ببنية جسمانية لينة رقيقة المشاعر و متقلبة المشاعر والشب مكلف بالمهر و المسئول عن الانثى لأنه الطرف الأقوى و الأكثر تحمل للمشاق وانحط حتى الانثى تتطمن أنه اندفع الغالي حتى يحصل على هل الجوهرة و يحافظ عليها،بدك تغيري الطبيعة؟ بدك تكون العصمة بيد الانثى من شان اطلق حالها ليه فيه شب عنده شوية رجولة بيضل مع وحده ما بدها ياه،الصح هو القاعدة مو الأمثلة الشاذة
السعودية
ربي يكرمها باللي يقدرها2012-04-10 09:33:07
عقد نقص
الحب جماليته انه بيقوي الطرفين ليتحملوعبئ الحياة مع بعض اذاانتو من اول الدرب وبأول اختبار مو قدرانين تمرو منه فعلى الدنيا السلام،عم تشك بحبها بعد سنين من موقف!؟عجيبة ليش كل هالسنين ماكنت عم تشوف مواقفها معك ومابتعرف طبيعتها؟ اناالحمد الله زوجي لما حبينا بعض اتعاهدنا علىانو نتساعد لنكمل هالعمر سوىبأي ظرف و اهلي اشترطو نفس الشرط و غلو المهر و ما فرق عنده ربي يحميه و هلئ مكملين عمرنا شو دخل الرجولة بهالقصص ما في ست بتريد تخرب بيتها و هو سيد رجال بأفعاله مو بالعصمةو ربي ما يحيجنا إلها
-سوريا
هشام2012-04-10 09:27:10
عازب
إذا هي مافي بتكسر كلام أبوها وبدا العصمة نصيحة بالناقص منها ومن كل مرأة بدا تاخد مكان الرجال
-سوريا
حسام2012-04-10 08:15:51
انا مع نور
يعني انا مع نور هية عم تقول انو الانثى كاملة الاهلية وانو فيها تكون متل الذكر. كتير بسيطة كل شي بيصير بالنص تماما اولا مافي مهر تانيا البيت بالنص تكاليف العرس بالنص وكل شي بالنص يعني كل بنت لما بدها تتزوج تجهزلها شي مليون ليرة هيك انا برضى تكون الانثى متل الذكر . اما عدا عن هيك فهاد كلام وبس. اما بالنسبة لتقلبات الانثى الشهرية ف معلش رح نتركك انتي تدرسيها علميا ومنطقيا
-سوريا
ابو شهاب2012-04-10 07:46:09
عصمة؟؟؟؟؟؟؟؟
لايجب ربط المواضيع و تعليق الاخطاء على القرارات , و لاتترك العصمة بيدها لأنها امراءة و المرأة تتخذ مواقف عاطفية و تطلق القرارات في معظم الامور بناء على العاطفة, يعني يا بطل بكرة مع اول خناق و مشاكل بتقلك انت طالق, ثق تامماً انه رغم عناد الاب فلن يكون في موقف رفض عريس لابنته و ضياع مستقبلها, الامور من بدايتها و المسايرة لاتجوز في الحالات الحرجة لأنه يترتب عليها اوضاع و مشاكل خطيرة لاحقاً تهدم السعادة, بتروح عند الاب و بتقله بالحرف الواحد اما ان تقبل بي بوضعي الحالي لا شروط او خلي بنتك عندك
-سوريا
me me2012-04-10 07:43:25
Lh lh
Did hear last name zhra
-سوريا
NOOR AHMAD2012-04-10 07:07:35
لاتقبل بهذا الشرط
هذا الطلب في غير مكانه يشبه قضية تلك المرأة التي طلبت من زوجها أن يشتري بيت ويسجله باسمها ومن بعد أن فعل ذلك ترفع عليه قضية طلاق ,ان هذا الشرط يغاير المألوف والسائد بين الناس لذلك بقبولك بهذا الشرط فأنت تتنازل عن حق منحك أياه الشرع والمجتمع .
سوريا
ناي2012-04-10 01:15:04
الدنيا نصيب
أكيد هاد طلب صعب ويمكن البنت مايكيون الها دخل بس انت احكيلو انو بيرضا لأبنو أو لنفسو هيك طلب
-سوريا
عازب مضرب عن الزواج حتى سقوط النظام2012-04-10 00:24:24
لن أتزوج إذا لم يسقط النظام!
تفصيل مهم في سؤال السائل غاب عن ذهن أغلب المعلقين وهو قوله: "الفتاة جميلة جداً"، وكأنه يقول "هذه فتاة (جميلة جداً) وتستحق أن تكون العصمة بيدها فأرجوكم انصحوني بأن أقبل بهذا الشرط لأنها جميلة بنظري! نسي صاحبنا أن معيار الجمال نسبي فهو من يراها جميلة وغيره قد يراها قبيحة. إذا كان جمال الشكل فقط هو من جذبك إليها وأنت مقتنع بذلك فاعزم ثم حضر السؤال التالي لأنك ستأتي بعد فترة وتطرح سؤالاً آخر عن أشياء أخرى! ثم اعلم أنك بعد الزواج ستتعود على جمال زوجتك وسيخف أعجابك بها كثيراً وسترى غيرها أجمل منها
-سوريا
مهند2012-04-10 00:06:55
لنور
والله يانور شكلك ماطلعتي برات البيت انت بنت قليلة الخبره الرجال رجال والمرة مرة من وقت ماخلق الله الكون من وقت ادم و حواء واذا بتطلعي بتلفي العالم بتلاقي هل الشي وبعدين يانور ليش معصبه لايطقلك شي عرق بتروحي ببلاش المراء انسانه ضعيفه متقلبه متردده يوم بتحب ويوم بتكره اوقات بتبكي و اوقات بتضعف وبتضحك عاطفيه جدا صعب جدا تنفهم مافبي كتاب بالعالم بيوصف المرة بالضبط كل وحده شكل Gearuae@yahoo.com 
سويسرا
ابومحمد الجبولي 2012-04-09 23:47:41
شوووووو
حبيبي اذا ابوها عصمته بيد مرته اقبل
-السعودية
زهقانة للعظم 2012-04-09 22:07:26
طلب غريب
إلى السيد صاحب المشكلة هلق رجولة الجل ما بتنقص لما تكون العصمة بيد المرأة بس في شي اسمه المتعارف عليه متل انو الرجل يخطب البنت ، يعني انت بتقبل بنت تطلب ايدك وهي متل هديك . طلب ابوها غريب ولو انه شايفك عريس كويس لبنته ورجل على قدر المسؤولية لزم ما يطلب منك هيك ، كمان هي ما المفروض تساير ابوها بهيك طلب إلا اذا كانت هي كمان مو واثقة فيك .
-سوريا
نور2012-04-09 22:08:32
.
مرة تانية للشخص اللي موجه الخطاب الي، لا والله ما شفت كيف ما طلع عندي شي احكيه. شفت كيف انت حجتك ضعيفة بس. انا بنت وبعرف كيف الهرمونات بتاثر عل بنات، وما بتوصل لدرجة تفقد عقلها وتطلق حالها الا عند اللي عقلها صغير خلقة، بقا رجاء ما تفترضلي انو التغيير بالهرمونات بيعملنا مجانين وتقنع حالك بهل وهم. وعفكرة الذكر عندو دورة شهرية تماما متل البنت. اما بالنسبة للمهر، فيك تشرحلي كيف بتعرف فيمة البنت اذا دفعتلها مصاري بلا صغرة؟ ولا بس منردد كلام الشيوخ بلا تفكير؟
-سوريا
يامن2012-04-09 21:27:16
لمن يقول جائز شرعا او حلال .
الطلاق جائز ولكنه ابغض الحلال !الزواج في عمر مبكر جائز لكنه لايتناسب مع فتيات هذه الايام !! تعدد الزوجات بالشرع الاسلامي حلال ولكن (ولن تعدلو)!! زواج الاقارب حلال ولكن الرسول الاعظم محمد اوصانا بالابتعاد قدر المستطاع !! وهناك العديد من الامثلة في الشرع الاسلامي عن هكذا امور جائزة , لكن الشرع كان ياخذ الامور بالعين الانسانية ايضا فكلمة"حلال" لاتكفي لنا لنفعل احد هذه الامور فدوما هناك صحيح وهناك أصح حتى بالامور"الحلال". لايجب ان يؤخذ موضوع عصمة المرأة فقط بانه جائز لانه حلال او غير محرم.
-الإمارات
شاهد بقضية طلاق لعشر سنوات 2012-04-09 21:18:06
أخ محمد .. سبب تداول هذا الشرط ويتمسك به الأهل
ليس سببه الشريعة بحد ذاته إنما القوانين السائدة من بلد لبلد تختلف حسب العادات والتقاليد وكثرة المذاهب ومن بقايا قوانين سنت وشذبت بعهود موغلة باستبداد المستعمرين ولك مثال بفلم لفاتن حمامة (( أريد حلا )) فكرة الفلم القانون يسحق كل حقوق الزوجة ويجعلها تتمتع بمختلف أنواع الجنون ولا يطلقها بعلها بينما هو يلهو بكل اتجاهـ وحتى في بلدنا قادتني الظروف كشاهد لعشر سنوات بدأت بالشرعية وتنقلت مابين الجزائية والمدنية ما إن تشارف دعوى على الانتهاء يفتح محامي البعل أخرى وحتى رماها بالزواج بالخفاء
-أنغولا
محمد 2012-04-09 20:14:40
جائز اسلامياً...
السلام عليكم...أخي لابأس به كشرط لانه يعتبر أحد الشروط المدرجة في عقد الزواج. هناك بديل أخر اذا أنت غير موافق على هذا الشرط وهو أن لاتتزوج امرأة أخرى الا بموافقة مسبقة من هذه الفقتاة التي ستصبح زوجتك.. كلمة أخيرة للشبابنا: أرجو تغيير عقليتكم الشرقية وأقروا في الفقه الاسلامي. موفق أخي..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-سوريا
ططو القمشاتي2012-04-09 20:08:46
إلى الاخ شامي
خيو انا من حلب و بأيد الاخ حلبي بأنو أهالي حلب ما شابهو المدن التانية بمتطلباتهم و فذلكاتهم و حبهن للمظاهر و تجارتهم بالمهور..طبعا شي واضح انو ان خليت بليت و مو كل الناس متل بعضا..بس للاسف غالبية اهل حلب خالف تعرف..الظاهر البنات الحلبيات القنوعات الكويسات عم بينفقو على غير مدن..و نحن الحلبية عم ندور برات حلب..بس هيك اكوس بيزيد التلاحم بين المدن :)
سوريا
ططو القمشاتي2012-04-09 20:00:37
نصيحة
أخي السائل..انت لازم تقرر حسب شخصيتك..هلا اذا انت بتعتبر شخصيتك قوية و عايش على الطريقة الشرقيةوالي فيها الكلمة الاخيرة للرجل..فما بنصحك انك تحط رقبتك بايدين مرتك و خصوصي انو المرا بتتخذ القرار بعدين بتفكر(مع احترامي الشديد لكل جنس النساء الي بمعدله يمكن اذكى من الرجال حتى) بس للاسف الانثى انفعالية و يمكن يصير خراب بيت من ورا هالشي..اذا انت من مؤيدي الحداثة بالعلاقات و المسلسلات التركية الي بتلغي الفروق بدور الرجل و المرأة,فما في مانع انك توافق ليش لا؟
سوريا
--------------2012-04-09 19:47:17
نور
يا نور شفتي كيف ما طلع عندك شي تحكيه و كله مجرد صف حكي أنا ما قصدت هين المرأة بقصة الهرمونات أنا حكيت هاد شي طبيعي بس تجيبيلي شي نشاذ عن هرمونات الرجل لما يشوف وحده بالطريق ما تحكيلي كم قصة نشاذ بالشباب و واضح في عندك إلتباس بكتير شغلات لأنه المهر مو لنشتري الوحدة المهر لحتى نقدرها و نعرف قيمتها حطي الشباب المحترمة مقياس مو حالات النشاذ العصمة بيد الرجل لأنه هو يلي بيأسس البيت و هو يلي بيكون مسؤول عنك ولو بدي احكي عن ضعف الأنثى مقابل الرجل لما كفاني صفحات فرجاء كوني واقعية
السعودية
Nour # نور2012-04-09 19:41:38
ملاحظة
يجب الانتباه على انو هالاسمين لشخصيتين مختلفتين. وحدة مودها اسلامي على رجعي: Nour و التانية مودها علماني على تحرري: نور.
-سوريا
محمد2012-04-09 19:35:53
مجرب احسن من حكيم
لها ان تشترط ما تشاء و لك ان تشترط ان تتنازل هي عن كل حقوقها بعد انتهاء الزواج .من مؤخرو نفقه و حضانة اطفال و ترد لك المصاريف . الحق حق اذا تنازل الرجل عن حقه و هو اذي يحكمه عقه للمراه التي تحكمها عاطفتها فيجب ان تتنازل هي عن حقوقها ايضا . اوابحث عن فتاة اخرئا اخرى احسن لك ولمستقبلك هذه الايام ما حدا بيستاهل و البنات على افا مين يشيل
-سوريا
sasoky2012-04-09 18:37:56
الحل
اول شي أنتة مالك ملتزم إزا بتحب بنت دون علم أهلا .. تانيا هي لو بتحبك مابترضى تكون هية الرجال وأنتة المرا..تالت شي يا آخد القرد على مالو بيروح المال بيصفى القرد لحالو
سوريا
ربان السفينة الضائعة2012-04-09 18:20:32
سماع هالقصة
أنا تقدمت لبنت وعجبتني وهالبنت كانت مخطوبة مرتين وعمرها فوق 30 ومع هيك لما طلبتها, وافقوا أهلها بس حطوا شرط أنو زبط أموري خلال فترة قصيرة كتير 3 أشهر أقصى حد وما رضيوا نلبس خواتم ولا نطلع مع بعض بس سمحولنا نحكي عالتلفون , فشو رأيك !!!!؟؟؟؟؟ و بصراحة أنا وافقت بعد امتعاض من القصة وتوكلت على الله
-سوريا
نور2012-04-09 18:18:45
.
ليلي موجه الخطاب الي، لتكون مفكر حالك عم تشتري البنت بهل مقدم والماخر اللي عم تدفعه؟ فلقتونا بحجة الهرمونات اللي بدكن تتحكموا برقابنا فيها، على اساس الرجال اذا مرقت بنت لابسة قصير حده هرموناته ما بتخليه بلا عقل. بتحب نحكي "هرمونات" الرجال كم بيت خربت مقارنة بهرمونات المراة؟ انا معك لما بدها تكون العصمة مشتركة بين التنين بيكون كلشي تاني مشترك، من بيت وغيره. هيك اذا خايف المراة تطلق حالها مشان تلهف مصرياتك بتكون مرتاح عل اخر، وبركي بتصير تشوفها بني ادم كامل الاهلية مو جارية دافع حقها
-سوريا
زور محاكم الطلاق وليس عقد القران 2012-04-09 18:20:19
مرحبا حب سلامات للأيام الخوالي .. لا يمكن يفيدك أحد بنصيحة إلا من أكتال من ذاك الصاع .. ومضى عليه أعوام ليس شهور إن وافقت تهور لأن القانون لا يحمي المغفلين السذج وهذا الطلب كمن يجرد الأخر من كل حقوقه المدنية .. أطلب عدم كتابة مهر وإن كتبت فليكن مقبوض على أخر فلس والمؤخر لا يتجاوز عشرات الفلوس وكما أتتك لأبيها تعود والأولاد يتم أثنائها القسمة بعدل وإنصاف لجان المحاكم ليجعلوك تشعر بالسماء تدور بالنهار تشع نجوم وبالليل ترى الشمس مع شويت شوشرة منكهة بتوابل الفضائح ..
-أنغولا
ربان السفينة الضائعة2012-04-09 18:13:36
رأي
شوف معلم أنا متلك شب عمري 35 ووضعي متل وضعك تقريبا, أنا إذا كنت محلك بتوكل على الله طالما أنك بتحب البنت و البنت مناسبة من حيث الثقافة والجمال والعمر, أنا صرلي شايف شي 50 بنت وماعم تزبط معي,والبنت الحلوة دائما عندها متطلبات أولها البيت الملك وهذا الشي غير متوفر عندك ولذلك لازم تتنازل عن شي وياسيدي خليها العصمة,بالنهاية هي الشغلة لا بتقدم ولا بتأخر ولما البنت ما بدها ياك أنت لح تطلقها فخلي العصمة بإيدها وتوكل على الله وبالتوفيق
-سوريا
محمد2012-04-09 17:38:37
نصيحة
لما يصير المسا... روح عميل شاي وروء دمك وبعدها روح نام ولما تفيئ الصبح غسل وجهك، وبعدها روح ع الشغل وبعد ماترجع ع البيت وتتغدا، ارفع التلفون واعزم امك ع العشا واجلس انت وامك وتحدثو شوي واطلب من أمك تدورلك ع واحدة غيرا.. :-0
-سوريا
عاشق مارق من صوابه هارب 2012-04-09 17:16:01
((وهي لا تريد تكسر كلامو )) خذها تربت أناملك
لأنها فتاة مطيعة مهذبة وتقية تخشى الله بإغضاب والدها الفاضل وعلى الدوام تكسب رضاهـ دنيا آخرة بهيك زمان بأوقاته العصيبة تندر هاكذا أنثى ولن أنسى بالتعليل والتبرير أنت أمك من أعماق جوارحها دعت لك وبكل حناياها متمنية لك هكذا مثيلة فكان النصيب كصاحب الحظ العجيب يصيب وتصويبه لا يخيب .. وقع أو ابصم تحت من كان بالحب راشد فالعشق يجعله مراهق غافل .. اليوم شاهبندر التجار الرابح الضاحك وبكرى منزوي محبط باكي وبالدمع لأخمص قدميك غارق
-أنغولا
zero2012-04-09 17:16:09
من الأخر
من الأخر بلا حب بلا بطيخ اذا بتحب عنجد ما بتقبل بهيك شرط, في 100 غيرها. مو ناقص غير انت تحبل و تجيب ولاد
-سوريا
وسام2012-04-09 16:59:01
لك والله حلال عليك
و اخيرا اجى حدا فهمان لهون . بما انو الاب طلب تكون العصمة بإيد بنتو , ضب اغراضك و امشي و مالك مصلحة منوب , واذا حابب عنجد تحارب من شان هالبنت فروح لعند ابوها و قلو انت بتقبل تكون العصمة بإيد مرتك ولا انت على راسك ريشة يعني , او مثلا بترضى لغيرك يلي ما بترضاه لنفسك , بس اذا حاسس انو البنت صافة مع ابوها اكتر ما تكون صافة معك , فنصيحتي اتركها لأنو اول الرقص حنجلة
-سوريا
يامن2012-04-09 16:46:41
....
لما البنت بتطلب منل هيك طلب وبتغض نظر عن كل مبادئك ورجولتك صدقني بيكون هدفها الوحيد انه تكون ضامنه تحصل على الطلاق بالوقت الي هيه بدها ياه وباللحظة الي هيه بتختارها لما بتكون مقتنعة بالكامل انه فكرة الطلاق عندك غير واردة أبدا. والمراة بتطلب الطلاق من زوجها مليون مرة خلال حياتون الزوجية على اتفه سبب واذا مو مصدق اسأل والدتك !!!! نصيحتي ابتعد وفتش عن الانسانة الي بتوثق فيك انه انت مصدر سعادتها الحقيقي وبس . لا تفتش عن الحب فتش عن القناعة لانه الحب بك حالته جميل بس للرجل مصدر ضعف .
-الإمارات
--------------2012-04-09 16:52:22
نور
الموضوع مانه صف حكي و حفظ كلمتين من الكتب و بدنانكتبهم ليه حظرتك ما تطلبي بأنه البنت تروح تخطب الشب من بيت أهله و شو رأيك تشرفي تشتري البيت و تكسيه بدل الرجال و شو رأيك تقدمي نص تعب عمرك مهر متقدم للشب والنص التاني دهب تلبسيه قبل العرس و شو رأيك تحكيلي انه البنت ما بيصير عندها تغير هرمونات كل شهر و بتصير مو طايقة حتى نفسها كل وحده بتحكيلي كلمتين عن الرجولة و بتمشي هي الطبيعة و هي الفطرة الطلاق بيد الرجل و اذا كان الطلاق بينقص من كرامتكم نروح نحطه بيدكم ما لسه غير بكره كمان تطلبو منانحمل عنكم
السعودية
يامن2012-04-09 16:38:20
....
الحب المشترك يعني ثقة عمياء متبادلة من الطرفين , يعني ثقة مطلقة بانه الطرفين قادرين يقدموا السعادة وكل شيئ بيسبب السعادة والاستمرار لحياتون الزوجية . اذا عندك ايمان مطلق بصدق مشاعرها تجاهك القرار بيعود قرارك . بس صدقني أنا على يقين مطلق بانه البنت ما بتحبك لدرجة انه واثقة ثقة مطلقة بانه هيه رح تعيش معك مرتاحه وانه انت "الرجل" المناسب ولا انت مصدر سعادتها. لاتظلم ابوها لانه متل هيك قرار بيكون قرار من البنت مو من الاب , والاب مجرد رسول مبلغ لا اكثر ولا اقل.... يتبع
-الإمارات
شامي2012-04-09 16:44:03
الى حلبي
تاكيدالكلامك ياحلبي انا خاطب وحدة حلبية مثقفةومرحةوجميةجداوبنت عيلةوعندهاهي واهلهاتواضع ماشفت منوبحياتي بس سألواعلى ديني واصلي وشغلي واخلاقي.وماطلبوامني بعدها شي ابداوقالتلي امهابالحرف الواحدحياتكن وانتو احرارفيهاواذابيلزمكن اي مساعدة نحن جاهزبن فما تحكي على بنات حلب ياحلبي لانوبكل مدينة في مشكل ملون،،شو الظاهرنسيت ئديش في بحلب بنات عيل راقيةومرباييةعلى الغالي ولااذكرك؟؟؟؟؟
-سوريا
داني2012-04-09 16:04:58
عندك
من وجهة نظر منطقية شوي الحق معها تسمع حكي ابوها لأنو بالنهاية ابوها اذا تزاعلت هيي و ياه كرمالك و وصار و حصل انكن اختلفتو ضاعت البنت , على كل الأحوال اذا هاد "شرط" من الوالد برأيي خليها عندو و الك الله بيعوضك و بيعوضها
-الإمارات
rama22012-04-09 15:42:29
ههههه
ابقى اشترط على أبوها انها تشتغل وتصرف على البيت لوحدها
-سوريا
غاردينيــــــــــا2012-04-09 15:08:12
الحب أعمى
حضرتك عم تقول برسالتك انك ملتزم وسمعتك طيبة واوضاعك المادية لا بأس بها والأهم انكم بتحبوا بعض من 7 سنين وأكيد متفاهمين على كل شي...المفروض يكون في موافقه من الأهل بس اللي صاير العكس يعني شو النقطة اللي اختلفتوا عليها ؟؟ بصراحة طلبه غريب!أنت اذا بتحبها ومتأكد أنها بتحبك افتح الموضوع معها لأخر مرة وحاولوا تتوصلوا لحل يحفظ كرامة وحقوق كل واحد فيكم وهي (مثقفة وبتشتغل) يعني بتعرف شو بدها اذا بتحبك لازم ما ترضى بهيك شي من أبوهاوعطيها وقت منيح لتفكروتأكد أن الخيرة فيما أختاره الله
سوريا
احمد2012-04-09 15:02:31
الموضوع ممكن ينحل
عزيزي بظن أنو الأمر ممكن ينحل من خلال حل وسطي يرضي الطرفين، يعني أهل الفتاة خايفين عليها وهذا من حقهم وأيضا أنت لك مكانتك وهذا الشيء لا جدال فيه، لذلك باقترح أن تكون العصمة مشتركة، وهذا يعني أن تكون العصمة بيدك ويدها، أي ان يملك كل منكما نفس الحقوق التي تعطيها العصمة لأحدكما. يعني أن تكون لك العصمة وأن تكون لها أيضا، وهكذا بإمكان أهلها أن يطمئنوا على ابنتهم، وكذلك أنت لن تفقد حقوقك كرجل في هذا الموضوع
سوريا
عتيق نسوان2012-04-09 14:40:57
سماع من عمك
بدك العنب ولا الناطور ؟ وافق طالما بتحبها وبتحبك.. و على اي حال لما الرجال بدو يتروك مرتو او هي تتركو (اذا خبصت/ طلعت ما نضيفة/ اهلها زبالة) بأمكانه يخليها تتركو وبلشروط الي بدو ياها الرجل!(اساليب تعجزية)... توكل على الله وخلي الخير هو نيتك وقدام عيونك ولا تلتفت لتقاليد المجمتع البالية ....
-سوريا
حلبي2012-04-09 14:24:11
طير ورفرف
يامعلم شكلك حلبي وشكل البنت حلبيه لأني هالتعقيد وأكل الهوا ... بس عنا ..سماع مني وروح خطوب من حمص متل ماعملت والله ناس طيبين وحلوين وطلباتن على قدر المستطاع مافي مغالاة متل عنا..وخلي الحلبيات ينكبسو مخلل( هنن واهلن واهل كل مين بيعمل هيك).
-سوريا
محامية2012-04-09 14:25:07
اقبال
انت اقبال لانو القاضي الشرعي اصلا رح يرفض هالشرط و اذا مو مصدق اسأل
-سوريا
حسن2012-04-09 14:17:20
كلام منطقي
أنا برأيي كلام الزميل داعي السلام منطقي تماماً، فقد أجابك من الناحية الشرعية و الاجتماعية.
-سوريا
Hussam Mulhem2012-04-09 14:15:41
لي رأي خاص
عزيزي : أعتقد أن ماطلبه والدها قد وافق أهواء خطيبتك أو حبيبتك هو شيء ترضى عنه هي نفسها ضمنيا. ما هي حكمة والدها من أن العصمة تكون بيدها ؟ مثلا هل أذا لم تحضر منزلا ستطلقك ؟ وازا افترضنا أنها لن تفعل ذلك لأنها تحبك فهل ستغضب والدها ان قال لها طلقيه ؟ أم أنها لن تغضبه مرة ثانية وستفعل ؟؟ الرجولة أن تكون رجلا من البداية وليس في النهاية . وفقك الله
الإمارات
عم تسأل2012-04-09 14:14:08
اليك الإجابة
طلاع من القصة فوراً فوراً فوراً
-سوريا
ابو عمرو2012-04-09 14:01:33
رأي اخر
اريد ان اخالف كثير من الاراء التي وردت : فأن تكون العصمة بيد الزوجة ليس حراما والا لم تكن موجودة بالشرع اصلا وثانيا اذا كانت تحبك حقيقة فانها ستقف بجانبك فهي لاتريد ان تزعل والدها واللة ولي التوفيق
-سوريا
محامي2012-04-09 13:40:06
مستغرب!!!
مابعرف شوقصتكن انتو؟.؟.مافيها شي لو طبت انه العصمة تكون بايدهالاخالفت الشرع ولاالقانون كمان والا ماكان القاضي الشرعي بيكتب هيك شرط بعقد زواج وياسيدي خلي العصمةبايدها وين المشكلة؟؟انت وقت بدك فيك ترفع دعوى تفريق امام المحكمةالشرعية وتحصل على حكم بالتفريق غصب عنهاوعن ابوها شوبتحبو تعقدو الامور ..!!!!
-سوريا
حلبي يا خيو2012-04-09 13:36:58
سماع مني وقلو لحماك هالشي
لعلمك ولعلم أبو العروسة والقراء الكرام أنو: المرأة بتقدر تتطلق من جوزها بأي لحظة هيه بدها وبدون أي سبب بكفي تقولو للقاضي ما بدياه واسأل أي محامي بالشرعية بقلك هالكلام اسمها (دعوة تفريق) وأنا شخصياً صارت معي واستغربت وقلت طيب شلون بالمسلسلات بورجونا أنو المرة ما بتقدر تتطلق إلا برضاه الزوج قالولي ههههههه أنو هالحكي فاضي ولهيك بسمو الزواج الاسلامي مو زواج كاثوليكي يعني في منو فكة امتى ما الواحد أو الوحدة بدون .
-سوريا
انسان2012-04-09 13:24:20
تجربة
اذكر قصة حدثت معي : أحببت فتاة كانت معي في العمل وكنا متفاهمين كثيرا فاتحتها بموضوع الخطبة فوافقت واخبرت اهلها بالامر وعندها ذهبت عائلتي للتعرف على أهلها وعند سؤالنا اخبرنا بعض المحيطين بالعائلة أن العصمة بيد الأم ورفضوا أمر الزواج,تشاجرت مع والدي ووالدتي كثيرا واخبرتهم بأنني لن ارتبط بغيرها ولكنهم أصروا على الرفض, الآن وبعد مرور 7 سنوات على الأمر لا زال الشباب يتقدمون لهذه الفتاة لكنهم لا يعودون,مع العلم أن الفتاة جميلة جدا وملتزمة ولا يعيبها شيء إلا أمها (العادات والتقاليد), الله يهديكم
-سوريا
نور2012-04-09 13:27:33
.
ومين اللي كاتب مقدمة المشكلة؟ هناك من يضع شروطا تعجيزية؟؟؟ هي صفت "شروطا تعجيزية"؟ ما شاء الله حولكن على هل تفكير المتخلف. هي ابسط قوانين المجتمعات المدنية اللي فيها الرجال والمراة كاملين الاهلية بنفس النسبة. يا حرام شو عملت الاديان فينا
-سوريا
نور2012-04-09 13:20:11
.
ولمعلوماتكن، العصمة بايد المراة بتعني هية قادرة تطلق حالها منه وقت اللي بدها (تطلق حالها، مو اتطلقه) وهوة قادر يطلق حاله منها وقت اللي بده. واللي حابب يتاكد يروح ويسال
-سوريا
عماد2012-04-09 13:16:08
العصمة
للعلم فقط واعتقد ان معظم الناس يفهمون العصمة بيد الزوجه فهم خاطيء فالعصمة بيد الزوجة لاتعني أنها تستطيع تطليق زوجها متى تشاء بل تعني فقط أن زوجها لايحق له تطليقها إلا بموافقتها أي ان الطلاق يبقى بيد الرجل .
سوريا
نور2012-04-09 13:01:37
.
وين المشكلة تكون العصمة بايدها؟ انتقاص لرجوليتك وكرامتك؟ كلمة "انت طالق" بتحرجك ما بتجرحها يعني؟ ولا انت عندك كرامة وهية لا؟ تتجوزك برضاها وتحارب اهلها كرمالك بموضوع المقدم والماخر وغيره بتكون كاملةالاهلية وبعد الزواج بتصير ناقصة الاهلية بسبب تقلب الهرمونات؟ يا عين على هل رجولية.. رجولية التخت والديكتاتورية.
-سوريا
sandy2012-04-09 13:04:34
اذا بتحبا ما بتهمك هيك شروط
البدو التاني بيعمل المستحيل مشانه وهي من حقا انه ما تتنازل عن طلبات اهلها ما زالت ضمن المعقول وبعدين صارت شغلة العصمة عادية جدا بالوقت الحالي ومتل ما اهلا تنازلوا عن وجود المسكن فانت كمان لازم تتنازل شوي بالنسبة لوضعك شي طبيعي جدا التنين يلي بحبو بعض ما بوقفوا عند هيك كماليات واذا انت واثق من نفسك ومن قدرتك على اسعادها فليش خايف تكون العصمة بايدها ما زال مالك قلبا!!
-سوريا
--------------2012-04-09 11:52:57
امشي حسب الاصول
هل الكلام أصلا ما بيجوز القوامة عند الرجل الشرع و الفطرة بيئولو هيك المرأة أضعف على ضبط عواطفها و مشاعرها و كل شهر بيصيبها تغيرات هرمونية بيأثر على كل جسمها و عواطفها أصلا عيب تسئل هيك سؤال تجوز بكرامة و امشي على الاصول إذا بدهم هيك فأهلا بهيك جوزا بدهم يخالفو الاصول فالله يبعتلها شب مفصل على مقاس أبوها بس ما تنقص من رجولتك و تكون أنت
السعودية
ابراهيم المواس2012-04-09 11:53:22
اخي السائل,,,,,,,,,,,,,
قد ذكرت انها لاتحب ان تريد كسر كلام والدها فهذا يعني انها تقدر احترام ولي امرها فالاولى لها والاحرى بها ان كانت صادقة باختيارها ومرادها بان تكون لها شريك حياتها ان تعيش في كنفك على السراء والضراء وان تقبل بتولية امرها لك من بعد والدها فلا ضير ولاعيب في ذلك الا ان تكون قدر رات منك مايمنعها من توليتك امرها ففي هذه الحال التوقف خيرا لك من المتابعة والله اعلم...واتمنى لك خيرا وفيرا فيما ستختار
-اليونان
متزوج و يعيد2012-04-09 11:46:21
انفذ بجلدك
بعد الزواج يذهب الحب ادراج الرياح و ينشأ شي اسمه مودة و الفة و الرجل في كل المجتمعات شرقية او غربية هو الرجل و موضوع العصمة شيء خطير ، رغم انه تافه قانونيا و لكن معنويا سيسيء اليك و الى منظرك كثيرا و إن كانت تريد طاعة ابوها فكما قال لك احدهم يخللها عندوا أما ان كانت تريد بناء بيتا فيجب عليها ان تتطيعك اصلا الزوج يدخل زوجته النار في حالاات معينة و اكثر حقا بالطاعة من الاب و المصيبة نحن لا نتعظ و لا نتعلم و نحاول ان نوارب شخصيا مرة قالت لي زوجتي: لو كنت رجال طلقني ، كانت تمزح فرميت عليها اليمين .
-سوريا
زنبقة (4)2012-04-09 11:36:42
حبيت شارك بقصة
وفتحت الورقة ولم تصدق مارأت عيناها فإذا مكتوب فيها (أنا فلان الفلاني أقر وأنا بكامل قواي العقلية والذهنية إنني متمسك بزوجتي تمام التمسك ولا أرضى بغيرها زوجة) وغمرتها فرحة عظيمة وأخذت تقبل زوجها وهي تقول: والله إن هذا الدين عظيم، أن جعل العصمة بيد الرجل ولو جعلها بيدي لكنت طلقتك عشرين مرة .
-سوريا
زنبقة (3)2012-04-09 11:35:04
حبيت شارك بقصة
فردت الزوجة بصوت منخفض ومنكسر قائلة ؟ أرجوك افتح الباب أريد التحدث اليك !! وبعد تردد فتح الزوج الباب ،وإذا بالزوجة ترتمي بين يديه وتقول أرجوك اسأل شيخا استفتي وأبدت له أشد الندم وأنها لن تكررها ثانية . فرد الزوج وهل أنت متندمة ومتأسفة على ماحدث ؟ ردت الزوجة نعم ..نعم والله إني نادمة أشد الندم على ماحدث ! عندها قال الزوج : افتحي الورقة وانظري مابداخلها
-سوريا
زنبقة (2)2012-04-09 11:32:28
حبيت شارك بقصة
بسبب موقف زوجته المفاجىء لأن الخلافات كانت في السابق تمر بسلام ، استلمت الزوجة الورقة وعندها استل ابليس نفسه من داخلها ففاقت من سكرة الغضب وأدركت أنها قد وقعت في ورطة ، فدارت في رأسها أسئلة محيرة أين تذهب ؟ وماتقول ؟ وكيف تم الطلاق ؟ كل هذه الأسئلة جعلتها في دوامة وحيرة وأخذت تدخل في غرفة وتخرج ثم تذهب الى الباب ثم تعود وفجأة دخل الزوج البيت ومضى إلى أحد الغرف دون أن يتحدث بكلمة واحدة وأغلق الباب ،وبعد تردد ذهبت الزوجة إلى الغرفة وأخذت تطرق الباب ، فرد عليها الزوج بصوت مرتفع ماذا تريدين ؟
-سوريا
زنبقة (1)2012-04-09 11:28:23
حبيت شارك بقصة
يُروى عن أحد الأزواج أنه أثناء ذهابه للمنزل حصلت بينه وبين زوجته مشاجرة فدب بينهما خلاف واحتدم النقاش واستغل ابليس اللعين هذا الموقف ودخل في حلبة الصراع محرشا وحملق في وجهيهما ليستغل أكثرهما غضبا فوجد فرصته سانحة في الزوجة لأنها كانت أكثر غضبا فنفخ روح الشر في جوفها وخدر عقلها فما لبثت أن ارتفع صوتها وطلبت الطلاق والفراق من زوجها ، فغضب الزوج وأخرج من جيبه ورقة وكتب فيها كلاما وضع الزوج الورقة في مظروف وسلمه للزوجة وخرج من البيت غاضبا
-سوريا
RORO2012-04-09 10:58:51
ازامافي ثقة كيف بدكون تكملو بعدين
انت لمفروض تتاكدمن انوهي بتوثق فيك .ازافي ثقة فشرطهامالواي معنى اماازاماكانت لاهي ولااهلها واثقين فيك فمشان شوهادلارتباط من لبداية.وموضوع انوماعندك بيت فانت اكيدماخدعتهاعرفتها لحئيئةمن لبداية.نصيحتي ماتوافئ ع هادالشرط الا وئت الخطبة بس (كتاب شيخ مشان لخطبة) مو بالمحكمة وهنن المفروض يفهمواهالشي من لبدايةمشان مايعملولك مشاكل بعدين. وهي لومالها تلتين الخاطرماكانواهلهاطرحوهيك شرط.من ناح تاني انت لازم ماتورجيهاانك مئتول ع جوازومافيك من دونها مشان مايبتزوك اهلهاويتمئطعوفيك..اساس شرطهون ئلة ثقة
-سوريا
Taim2012-04-09 11:03:28
ما بنصحك
اول شي اخي شو الهدف انه تكون العصمة بيدها، انا مو مفتي بس احس انه هالشي مخالف للشرع.. حبيبي بلا حب بلا بطيخ يضرب الحب الي يذل الرجال.. بلالك هالقصة كلها، ما تعرف يمكن ابوها يختبرك.. حتى لو البنت كانت رافضة الفكرة بس شو موقفك قدام الناس واهلك لما تكون العصمة بيد زوجتك.. اكسب كرامتك احسن .. ولا تحاول تعمل اتفاقات من تحت الطاولة مع البنت انه هالشي بس قدام ابوك، لا خليك واضح وصريح وارفض الفكرة.. والله يقدم الي فيه الخير لك وللبنت الي تحبها وربنا يوفق كل واحد فيكم
-سوريا
lool2012-04-09 11:03:21
الحياة اخد وعطا
طالما مو هي يلي مشترطة هالشرط وهي بس بدها ترضي أبوها وشو المشكلة، المفروض بعد هالقصة الحب الطويلة انكن متفاهمين يعني مانك خياف يجي يوم وتطلقك، دخيلك شو هالمشكلة ؟؟؟؟؟ بتكب تفاهمكن ومستقبلكن مع بعض كرمال حكي الناس؟؟؟؟
-سوريا
مستغرب 2012-04-09 10:48:04
عجيب امرك وتسال الناس
والله عجيب امرك انت معارض لهل الموضوع وما تقبل فيه وتسال الناس شو رايها اكيد لا ومليون لاء لو رضيت الان بهيك شي راح ترضى وتظل مذلول طول عمرك نصيحه مني اتركها وشوف غيرها وحتى لو بتحبها راح تنساها
سوريا
laha2012-04-09 10:16:52
h
خليه يخللها ويشرب ميتها ما تقبل يكون خيي ما برضالو ياها بس الظاهر ابوها طمع بمحبتك لالها ومفكر حالو ذكي بس ما معناها انو ما بتحبك اذا ما قدرت ع ابوها
-سوريا
داعي السلام2012-04-09 10:15:04
لا أنصح
لاأنصحك بذلك اخي الكريم،فالشرع أعطى العصمة للرجل وهذا عين الحكمة،إن طلب الأهل عكس ذلك ما هو إلا سوء نية وعدم ثقة بك والله أعلم،ولكن من الناحية الشرعية يصح ذلك حيث صحَّح السَّادة الحنفية عقد الزَّواج باشتراط أن تطلق المرأة نفسها متى شاءت إذا ابتدأت به المرأة فقالت: زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي متى شئت، فقبل الزَّوج.أمَّا لو بدأ الزَّوج فقال:تزوجتك على أن أمرك بيدك فهذا الشَّرط لايصح باتفاق الفقهاء.وأقول لك لو قبلت فسوف تهدد بالطلاق دوماً وتكون الحلقةالأضعف
سوريا
kaissar 2012-04-09 10:15:21
don't mind
مين سائل هلق الزواج صار عرفي بعدين احسنلك من شان اذا صار ما صار تقول اجت منك ايها الشريك اذا كان هناك وفاق فلا فرق و اذا تم الخلاف فحتى لو كانت العصمة بيدك فستكون عصمة صورية لان المجتمع في حالات الخلاف يكون بصف الطرف الاضعف و هو الانثى مبروووووك و عقبال العايزين
-الإمارات
سامح2012-04-09 10:01:21
أنت بترضاها؟
هي أقسى طريقة للتحكم بالرجل، لأنه بمجرد أنه رح يكون العصمة بإيدها فهي بتملكك.. كلشي الا الكرامة صديقي..
سوريا
نونيم2012-04-09 09:57:47
جيبو بايدك
جيبو بايدك لابوها وسألو بيرضى على نفسو هيك شرط !!!!!!!!!!!!!
سوريا
tarek2012-04-09 09:56:52
اسال اهل الذكر
يا اخي اسال اهل العلم اذا هاد جائز دينيا و اذا كان الله ميسرلك الامور توكل و اشرع بالزواج
الإمارات
حكيم2012-04-09 09:41:29
الرجال قوامون على النساء
أخي الكريم الحب أعمى تأكد 100% أنه بعد الزواج سوف تتغير مشاعرك 100% سوف يتحول الحب إلى عاطفة حنان رحمة ود ومسؤولية قوامة الرجل بما فضل الله بعضهم على بعض أن شعرت أنها هي أفضل منك في القوامة فليكن ولكن الله قال القوامة للرجل , المرأة تغلبها العاطفة , في حال هي كانت لح تسكنك ببيتها وتصرف عليك , معنها القومة لها والعصمة في يدها أما أنت رب الأسرة والامر بأيدك معنها القوامة لإلك إلا أذ في تفاوت طبقي أو عرقي وفي خشية سمعة أو شيء من هذا القبيل
-سوريا
دمع الأمة2012-04-09 09:38:42
ملاحظة مهمة
أنا رح قلك شغلة وحدة بس وبما إنو إنت إنسان مثقف عم تقول وملتزم لازم تعرف إنو كل شخص بيريد بشكل من الأشكال يخالف الشرع والعرف والتقاليد لازم تكبوا كب ورا ضهرك ولا تسأل عنو وأبوها قرر يكسر هالشغلات فانتبه واختار وبالأخير ماحدا جابرك عشي
سوريا
عربي سوري2012-04-09 08:56:09
نصيحة
انا برأيي انساالموضوع لاتقول حب أنو كلو بيتلاشا بعد الزواج وبصير أمر عادي وبما انو عم تقول قصة حب فلازم تتحدى الدنيا مشانك مو مشان موقف صغير دغري تتخلى عن الحب وانتي عم تقول عم تشك فالأفضل تنسحب لأنو بكرة ضميرك رح يضل يعذبك طوال حياتك وتحس حالك صغير وضعيف الشخصية وتصير كل ماطلعت بوجها بدك تتذكر انو العصمة بإيدها أنا برأيي انسحب فوراً
-سوريا
سامر2012-04-09 08:45:22
مالك خجلان!!!؟
الكرامه وعزة النفس.. والـرجوله أهم شــي بيملكه الأنسان... خليك رجـال...
-سوريا
سامر منصور2012-04-09 08:35:07
يااخي حكم المنطق
انت عم تقوم بتجبها طيب لو فرضنا العصمة بإيدك وبعد فتره قالت مابدي ياك رح تطلق ولا لاءء ؟؟؟ اكيد رح تطلق من منطق بتحبها وعم تقول قصة حب طويله طيب ان تحبو بعض لو كانت العصمة بايد جدك وين المشكلة انا برأئي انت بدك حجة حتى تتحجج فيها ياسيدي ياريت البنت يلي بحبها اهلها يكون هيك شروطن بس رغم اني وضعي منيح كتير ومابعيبني شي والحمدلله بس بحبها وهنن عقلن حيط قال شو هيدا حب وعلاك خليني ساكت احسن
-سوريا
أخصائي نفسي2012-04-09 08:34:24
ممممممممم
الرجل بالنسبة للمرأة قلعة تستمتع بالاحساس بالامان بداخلهاا وهذا الشرط هدم لاول سور لهذه القلعة احسب الامور للامام ولا يغرك اخذ من تحب الحب استمرار وليس تحقيق هدف الزواج
سوريا
مومهم الاسم 2012-04-09 08:24:06
المهم النتيجة والنصيحة
نسخ ولصق تماما !!! انا اصغر منك بسنتين والفرق كان بيناتنا 6 سنين . انساها ياعزيزي من الاخر والي انت عايشه هلا انا عشته وحسيت فيه قبلك والجرح مابينتسى من انسانة كانت كل شي بالحياة , بس بالنهاية الي ما بتعرف تصون كرامة الانسان الي بتحبه فكون على ثقه انه ما بتحبه من اساسه . ممكن تكون البنت على اخلاق عاليه بس موشرط انه تكون محترمتك "كرجل" بحياتا وشي اكيد مابدها ياك كزوج. يمكن انا وياك انحطينا بنفس الظرف , بس الفرق انت عم تسأل الناس !! وانا جزمت بكتير امور من يوما. موفق ولاتحلم احلام مو الك
-الإمارات
Fawaz.K2012-04-09 08:24:26
هادا يلي ناقص
اي بس حدد معو المقدم والمأخر يلي لازم يدفعوا الك !!! ولسا عم تفكر ؟؟؟؟؟ شوطو هوي و بنتو هدول جماعه مو مترباين و قليلين زوق و بالمستقبل بدون يركبو عليك ويدندلوا اذا وافقت هلق،،،، هي البنت مو نصيبك واله يجمعك ببنت الحلال
-الكويت
حلبي حر2012-04-09 08:21:57
يا اخي ما بدها تفكير
بصراحة مجرد التفكير هل تنفصل او تستمر يحزن... يا اخي بنات الحلال اكثر منهم مافي والحب من طرف واحد نهاية الفشل الظاهر انك بتحبها جداً ...انا اوافق الاخ اللي علق قبلي لو تكوني اخي تبريت منك وعمره الحب ما كان ولا رح يكون نقطة ضعف بالانسان الحب لازم يكون من طرفين مش طرف واحد حتى تقول عنه حب ..غير هيك رح يكون نهاية الفشل
-سوريا
خالد2012-04-09 08:21:56
لسى عم تفكر ؟؟؟؟
لسا عم تفكر بالموضوع ؟؟ وعم تسأل كمان ؟؟؟ والله وصلنا لآخر زمن ؟؟ وقصه حب طويله كمان ؟؟ الله معها حبيبي هيي والي خلفها
-سوريا
المهاجر2012-04-09 07:56:48
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ
بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ {النساء:34} ويا عمري الطلاق من قوامة الرجل على المرآه , وماتنسى انه اغلب النساء مشاعرهم يلي بتحكهم بعكس طبيعة الرجال يلي بيحكمهم بالغالب عقلهم ,ممكن المرآه بلحظة غضب تطلقك , انا بنصحك تروح تحكي مع عمك وتخبرة انه طلبه بتعارض مع تشريع ربنا ,واذا رفض بنصحك تبتعد عن ها الزواجه كلها , ولو كانوا شارينك بجد بغيرو رأيهم
سوريا
فدوى2012-04-09 07:51:32
وجهت نظر
هلأ اكيد الأب عندو اسبابو يلي مقتنع فيها وواضح انو بنتو من رايو او على الأقل حاسة انو في منطق مقبول بكلام والدها و هاد حقون و انت مدامك معارض الموضوع انت و اهلك بشدة معناتا صدقني لهون و بكفي ازا من اولها هيك ما رح تمشي الحياة هاد مو خلاف بسيط لو وافقت على مضض عمطالبون رح تمك طول عمرك بالعا و متنغص و عند اول خلاف رح يظهر هالموضوع عسطح انا برايي فكر منيح و انت عم تسال هل هي على حق بموافقت ابوها ..هلأ هاد رايها و هي حرة بس انت لا تتنازل عن قناعتك كرمال حدا و الله يوفقك
-سوريا
واحد2012-04-09 07:09:26
لا تبدأ حياتك بالتنازلات
لا تبدأ حياتك بالتنازلات، فمع مرور الأيام يتوجب عليك أن تعطي تنازلات أكبر. إثبت على موقفك و من يريدك لا يشترط عليك.
-الإمارات
lolo2012-04-09 07:02:49
مقول
انا برأي خلي العصمة بأيدها بس اشترط على ابوها تدفع المهر كامل وتكاليف العرس والذهب وحتى البيت وأغراض البيت وشوف شلون بغير رأيه
سوريا
المهندس السوري2012-04-09 06:57:52
لله في خلقه شؤن
اخي هل العصمة في يد المراة من الدين او من العرف اكيد لا بل هي حالات نادرة اذا انتبه لنفسك وكن واعيا فالله جعل لكل شخص خصائص ومنحه سلطات وواجبات تتناسب مع تركيبته الخلقية والخلقية
-سوريا
mohammad2012-04-09 06:01:28
be aman
don't do it , run away or u'll spend all your life as a woman, u'll be slave all for her be a man
-سوريا
from Aleppo2012-04-09 05:15:41
شو سمعت ؟؟
لا يوجد في الاسلام شئ اسمه : (( ان العصمة تكون بيد المرأة )) ......لا أعتقد ذلك ؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل يعني شو بيدها العصمة ؟؟ يعني تطلق الرجل مثلا إذا لم يعجبها ؟؟ والله شي غريب عموما وفقكم الله لما فيه الصلاح في الدنيا و الاخرة
-سوريا
عماد الدين2012-04-09 03:20:29
مجرب
طالما ملتزم ليش عم تسأل هالسؤال وتطرح هالمشكلة ؟ راجع الشريعة الإسلامية بتلاقي الحل لهالمشكلة، من أجل سنوات حبكم بنصحك تخبرها شكوكك بكل صراحة وتعطيها الفرصة الأخيرة ولا تتنازل عن أي شيء مخالف للشرع ... أسأل أبوها هالسؤال : العصمة بأيدك عمي ولا بأيد مرت عمي ؟ وشوف شو بجاوبك !!
سوريا
زينب2012-04-09 03:08:35
فهمها بالحسنى...
البنت اللي بتحبك حتاخدك لو شو ما كنت تكون ..مو تعد تفلك ابي وما ابي وتعمل حالها مرضية..هيي عاجبها موقف ابوها وعدوا وتصارحوا وحرام تروحوا حب سنين على تدخل ابوها بأموركون
-سوريا
Nour2012-04-09 02:21:54
و بدك رأينا!
مين بدو يلبس الفستان الابيض يوم العرس, إنته و لا هيه؟ ما شرط ابوهاهيك شي كمان! و قلتلي معارض بشدة!!! الله يئويك, روح الله يسهلك, كما تكونوا يولى عليكم. تكون اخوي لكان تبريت منك ليوم الدين, إذا ما سمعت منك بهدلة تفشلي قلبي لابوها و باقي عيلتا "الكريمة".
-سوريا