syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الجامعة العربية تؤكد وقف عمل بعثة المراقبين العرب في سورية
الاخبار المحلية

أكدت جامعة الدول العربية قرار وقف عمل بعثة المراقبين العرب في سورية بشكل فوري، و إلى حين عرض الموضوع على مجلس الجامعة بسبب تصاعد العنف في البلاد.


أفاد بيان صادر عن جامعة الدول العربية نقلته وكالة (رويترز) اليوم السبت  أنه "تقرر وقف عمل بعثة المراقبين العرب في سورية بسبب تصاعد العنف في البلاد".

وكان رئيس بعثة مراقبي جامعة الدول العربية محمد الدابي قال الجمعة إن أعمال العنف في سورية تصاعدت بشكل خطير خلال الأيام الثلاثة الماضية, مطالبا بوقف العنف بشكل فوري حفاظا على أرواح أبناء الشعب السوري وإفساح المجال أمام الحلول السلمية.

و قال البيان أنه "أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية مشاورات مع عدد من وزراء خارجية الدول العربية وقرر على ضوئها وقف عمل بعثة الجامعة العربية في سورية، بشكل فوري والى حين عرض الموضوع على مجلس الجامعة".

وذكر مصدر بالجامعة في وقت سابق اليوم السبت ان البعثة ستبقى في سورية، ولكن سيجري تجميد عملها بشكل مؤقت.

وقال رئيس غرفة عمليات بعثة مراقبي الجامعة العربية عدنان الخضير في وقت سابق أيضا ان الأمانة العامة للجامعة ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لتأمين سلامة المراقبين في سورية.

وكانت الجامعة أعلنت اليوم أن الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي سيتوجه إلى نيويورك غداً الأحد بدلاً من اليوم السبت وذلك بعد تأجيل جلسة مجلس الأمن الدولي إلى يوم الثلاثاء المقبل بدلاً من يوم الاثنين.

وكان الدابي قدَّم إلى اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة في سورية، وإلى مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري يوم الأحد الفائت، تقرير بعثة المراقبين العرب حول الأوضاع في سورية.

وعقدت اللجنة الوزارية المعنية بالملف السوري اجتماعا يوم الأحد الماضي, لمناقشة تقرير بعثة المراقبين العرب, حيث أوصت اللجنة بتمديد بعثة المراقبين في سورية لشهر واحد, تلاه اجتماع لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب, حيث قرر التمديد للمراقبين لشهر آخر.

وأقر وزراء الخارجية العرب, في ختام اجتماعهم بالقاهرة, مبادرة عربية دعت إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية سورية خلال شهرين، وتفويض الرئيس بشار الأسد نائبه الأول بصلاحيات كاملة, الأمر الذي رفضته الحكومة السورية بشدة, مشيرة إلى أن هذه القرارات تمس سيادة سورية وتعتبر تدخلا بشؤونها الداخلية.

وكان تقرير بعثة المراقبين العرب إلى سورية, حمل مسؤولية العنف لكل من السلطات والمعارضة, فيما قال رئيسها مصطفى الدابي أن البعثة لاحظت أن هناك تجاوباً من الجانب الحكومي لإنجاح مهمتها ولم تفرض أية قيود على تحرك البعثة، كما استشعرت البعثة في بعض المدن حالة من الاحتقان الشديد، والظلم والقهر الذي يعاني منه المواطنون السوريون وهناك اقتناع لديهم بضرورة حل الأزمة السورية بصورة سلمية وفي الإطار العربي من دون تدويل، حتى يتمكنوا من العيش بسلام وأمان.

ووقعت السلطات السورية في شهر كانون الأول الماضي في العاصمة المصرية القاهرة على مشروع بروتوكول خاص بإرسال مراقبين عرب إلى سورية, حيث باشرت البعثة في 27 من الشهر الماضي مهامها في حمص وامتدت جولاتها إلى ريف دمشق وادلب ودرعا وحماه والسويداء وحلب وطرطوس, والتقت المواطنين هناك, وذلك للتأكد من مدى التزام السلطات السورية ببنود الخطة العربية.

وتتعرض بعثة مراقبي جامعة الدول العربية للانتقادات من قبل أطراف في المعارضة وجهات عربية وغربية بسبب استمرار العنف في سورية.

وتشهد عدة مدن سورية منذ نحو 10 أشهر تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط شهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، حيث تقدر الأمم المتحدة عدد ضحايا الاحتجاجات في سورية بنحو 5000 شخصا، فيما تقول مصادر رسمية سورية أن عدد ضحايا الجيش والأمن تجاوز 2000 شخص، وتحمل "جماعات مسلحة" مسؤولية ذلك.

سيريانيوز

اقرأ أيضاً:

الجعفري: نعارض أي مشروع قرار يقدم إلى مجلس الأمن دون التنسيق معنا

 

 


2012-01-28 16:41:03
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
حالوش2012-01-29 08:39:10
خلصت سورية بخير
سحب المراقبين جزء من المؤامرة الكونية عل سورية بلد المقاومة والممانعة والحريات .
-سوريا
حافظ الحموي2012-01-28 23:45:44
** بالعربان وبالمجلس الاسطنبولي
واخيرا ارتحنا من ما يتعلق بالمستعربين عبدة الصهاينه.........
-سوريا
ايمن المصري2012-01-28 22:56:25
فرحة وعز
هذا مصير كل من يريد تكبير الراس بمعنى التعند ونشكر الجامعه العربية على كل الجهود الذي تبذلها ونشكر سيريانيوز للموضوعية التامة
-بلجيكا
بنت الأسد2012-01-28 22:44:50
جبناء وأغبياء وفاشلين
بلفعل انو هنن فايتين بستين حيط وماعم يعرفو من إحباطون شو بدون يعملو لا الغربي ولا حمد ولا جماعتو بس فشرتو والله رح ننتصر
-سوريا
إيمان ماهر أشرف2012-01-28 22:15:34
فشل الموت الرحيم لسورية
يظهر أن الجامعة العربية(العبرية) كانت تريد قبل تقرير المراقبين غير المناسب لأميركاأن تلعب دور الطبيب الذي يريد تطبيق علاج الموت الرحيم على سورية, إلا أن هذا الطبيب الفاشل بالطب لم يعد يفهم كيف أن الجسد السوري العليل بدأ يستعيد عافيته على يد طبيب ماهر جدا( وذلك بالإصلاحات الناجزة تشريعيا ويبقى التطبيق العملي لها) . هذا الطبيب ولد في كنف الوطنية والقومية والشرف والإخلاص ويسمى الفريق رحيم لسوريةالدكتور بشار حافظ الأسد
سوريا
قاسيون2012-01-28 21:48:12
مرة يستغربون لقدوم المراقبين ومرة يستغربون مغادرته
يعني في البداية تعبت الساحات رفضا لتدخل الجامعة العربية وماطل النظام كثيرا الى ان دخل المراقبين لسوريا والان تبكون على توقفهم عن مهمتهم وغدا ستملؤون الساحات من جديد مطالبين بعودتهم رغم انكم ترفضون التدخل الخارجي وتعتبرون الازمة في سوريا داخلية
-سوريا
سالم محفوض2012-01-28 19:20:22
المتآمرون
من فشل إلى آخر .. ومن سقوط إلى آخر .. والنتيجة .. مقاومة .. مقاومة .. ضد الصهيونية العالمية ,, وسيفاً عربياً من دمشق .. هنا دمشق .. عاصمة العروبة وعاصمة المقاومة .. وليسقط الطائفيون الصغار ( الصغاركأسيادهم في مشيخات التخمة) ..
-سوريا
واحد منتوف واكسباير 2012-01-28 19:12:06
حظ عطيني ومراقب ساويني
والله يا متامرين لن ولم تنجح خططكم لا بسحب الدابي ومراقبيه ومهما فعلتم نحن لكم بالمرصادي والن اصبح واضحا بان الجامعة العربية عبارة عن عصابة خليجية تلعب بهذه الجامعة طبعا بامرة من امريكا ولكن هيهات نحن الاسود ان نخاف من كلاب شاردة فوالله ان ملوك الخليج جميعا سنراهم في سوريا يطلبون السماح من القائد المفدى ابن الخالد بشار الاسد
-سوريا
واحد منتوف واكسباير 2012-01-28 19:06:02
حظ عطيني ومراقب ساويني
يعني سمعنا انه الدابي طلب من الجامعة العربية مبلغ وقدره خمس ملاين دولار مصاريف بعثة المراقبين لمدة شهر اي والله ما عم تظبط معي يعني ليش مثلا كلهن مئتان مراقب وعم يقضوها مسبحة وفلافل ليش كل هل المبلغ والله يادابي الله عم يرزقك من عندو مو ديقة عين بس سبحان الله
-سوريا
حوراني ابن حوران 2012-01-28 19:02:11
يجب على الدوله تعبئه العامه
علينا التطوع بالجيش العربي السوري لدفاع عن بلدنا سوريا وعن ديننا الاسلام يحاولون تشويه صورت الاسلام وتركيع المسلمين لامريكا (خسئتم)المجاهدون الحقيقيون جاهزون للبطش بجيوش العربيه والامريكيه وجيوش الناتو سنقاتلكم كقتال يوم (الاحزاب)اجتمع الاعداء والمنافقون والمشركون كلهم ضد المدينه ضد رسول الله صلى الله عليه وسلم هاهم يعيدونها مره اخرى يجتمعون لقتل المسلمين في سوريا عقر دار المؤمنيين كما قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم انا ساقف الى جانب بلدي ولن اخونه ولن اخون الاسلام الله اكبر
سوريا
حوراني ابن حوران 2012-01-28 18:57:25
اعلى ما بخيلهم يركبوه
جامعه للخونه العرب هذه هي الحقيقه من تامرهم على القضيه الفلسطينيه منذ البدايه الى تئامرهم على العراق وغزو العراق وطائرات وجيوش امريكيه دخلت من خليج الى العراق الى تئامر على ليبيا والسودان والان تئامر على تاج راسهم وراس كل عرب (سوريا) بكلمتين مختصرات اعلى ما بخيلكم ركبوه بدكم حرب احنا جاهزين لابادتكم مع اسيادكم الامريكان
سوريا
ع.س2012-01-28 18:58:12
باي باي
بس إن شاء الله ما ياخدوا اليوتيوب معاهم ونرجع لأيام البروكسي
-سوريا
ياسين بوطالب2012-01-28 18:43:02
الجامعة العربية تؤكد وقف عمل بعثة المراقبين العرب
السلام عليكم إن قرارات الجامعة العربية تخضع لإرادة دول الخليج الغنية بالنفط و الخاضعة إلى أخمص قدميها لأمريكيا بحجة الحماية و الإنفتاح و قرار الجامعة هو إلتفاف على عمل بعثة المراقبين بتعبير شيخ الدبلوماسية السورية وليد المعلم و أنا كجزائري أبرأ من أي محاولة تحت أي مبرر للنيل من سوريا و شعبهاو في الأخير الله معاكم ياسوريين.
الجزائر
ليليليليليليلييييييييييييييييش2012-01-28 18:23:28
ليليليليليليلييييييييييييييييش
ليليليليليليلييييييييييييييييش هي اهم خطوة ساوتها الجامعة العربية
-سوريا
نضال الشاعر . 2012-01-28 18:00:50
ليست جامعه عربيه، هي ؟
مكتب تنفيذي مُصغر للنيتو، ساحة رادارات للـ سي أي إي وباقي أجهزه مخابرتيه غربيه ، مكنع متآمرين ومغارة حبك مؤآمرات على دول عربيه لا تتمشى بإرادة هذه المغاره، مكتب عقاري لإسرائيل والسعوديه وقطر والخليج لبيع أسلحه مخدرات غاز بترول بيوت أكان من إسرائيل لخونة العرب أو العكس ـ هذه المؤسسه هي صلة وصل ما بين فلسطيننين يرتشوا من قبل قطر والخليج وإسرائيليين الإجرام ـوهي كنيسة صهيونيه في قلب القاهره يدرسون بها التلمود وليس التوراة ،
سوريا
سينالكو2012-01-28 17:11:03
من
يا جماعة من سرعة الاحداث ما عم نلحق نعلق .يبدو ان الايام القادمة ستكون حاسمة
-سوريا