syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
سعود الفيصل: لا يمكننا الحديث عن الاعتراف بـ "المجلس الوطني السوري" في هذه الفترة
الاخبار السياسية

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل اليوم السبت أنه لا يمكننا الاعتراف بـ "المجلس الوطني السوري" المعارض في هذه الفترة، في حين دعا وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو لـ "وقف الدم الهادر بسورية".


 وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي في اسطنبول, "نحن التقينا فعلاً في القاهرة مع "المجلس الوطني السوري" بعد اجتماعهم بأمين عام جامعة الدول العربي نبيل العربي"، مضيفاً "لكن مسألة الاعتراف تكون بين دول، وهذا لا يعني تجاهل المجلس ووجوده، إلا أن الاعتراف كلمة قانونية ولا يمكن أن أتكلّم عن اعتراف او عدم اعتراف في هذه الفترة".
والتقى وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، يوم الأحد الماضي، بمقر إقامته بالقاهرة، وفدا من "المجلس الوطني السوري" المعارض برئاسة برهان غليون، وذلك لبحث آخر تطورات الأوضاع في سوريا في ضوء تقرير رئيس بعثة المراقبين العرب الفريق محمد أحمد الدابى.
من ناحيته, قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن "بإمكانه التحدث عن تطابق في وجهة النظر بين تركيا ودول الخليج حول الأوضاع في تونس ومصر وليبيا واليمن وسورية".

وأشار داود أوغلو أنه "في هذا الإطار نتابع كل التطورات وخاصة في سورية، ونحن في تركيا وفي مجلس التعاون الخليجي ندعم ما تقوم به جامعة الدول العربية".

وأقر وزراء الخارجية العرب, خلال اجتماعهم بالقاهرة يوم الأحد الماضي, مبادرة عربية دعت إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية سورية خلال شهرين، وتفويض الرئيس بشار الأسد نائبه الأول بصلاحيات كاملة, الأمر الذي رفضته الحكومة السورية بشدة, مشيرة إلى أن هذه القرارات تمس سيادة سورية وتعتبر تدخلا بشؤونها الداخلية.

ولفت داود أغلو إلى أنه "يجب وقف الدم الهادر في سورية، ونأمل أن نقوم ببعض الأعمال معاً في سورية، ونريد من القيادة السورية التجاوب مع المبادرات، والدخول في مسيرة إصلاحية بما يتناسب مع تطلعات الشعب السوري وتقدير الموقف بشكل جدي".

وتستضيف تركيا أطراف عدة من المعارضة السورية، على رأسها ما يسمى "المجلس الوطني السوري"، كما تم عقد أكثر من اجتماع للمعارضة السورية على الأراضي التركية.

وشهدت العلاقات بين دمشق وأنقرة تأزما شديدا, منذ بدء الأحداث, وخاصة بعد الإدانات التركية المتكررة للسلطات السورية بممارستها ما أسمته عمليات "العنف والقمع" بحق المتظاهرين, الأمر الذي تنفيه دمشق، حيث ردت مصادر رسمية سورية بأنها تتصدى لـ "جماعات مسلحة"، وطلبت من تركيا مراجعة موقفها إزاء الأوضاع في سورية.

وتتهم السلطات السورية "جماعات مسلحة" ممولة ومدعومة من الخارج، بالوقوف وراء أعمال عنف أودت بحياة مدنيين ورجال أمن وعسكريين، فيما يقول ناشطون ومنظمات حقوقية إن السلطات تستخدم "العنف لإسكات صوت الاحتجاجات".

وتشهد عدة مدن سورية منذ نحو 10 أشهر تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط شهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، حيث تقدر الأمم المتحدة عدد ضحايا الاحتجاجات في سورية بنحو 5000 شخصا، فيما تقول مصادر رسمية سورية أن عدد ضحايا الجيش والأمن تجاوز 2000 شخص، وتحمل "جماعات مسلحة" مسؤولية ذلك.

سيريانيوز

اقرأ أيضاً:

الخارجية الفرنسية: مقترحات الجامعة العربية تعد الأساس الجدي لتحقيق وقف القتل في سوريا


 


2012-01-28 15:17:22
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
عماد2012-01-28 22:14:03
آل سعود(أو بالأحرى آل مردخاي \ يهود خيبر)
العلاقات السعودية اليهودية تعود إلى بدايات القرن العشرين , ولإخفاء هذا الموضوع : تم إصدار بيان شديد اللهجة ضد اليهود من طرف الملك عبد العزيز آل سعود . واستمرت العلاقات الحميمية مع الصهيونية حتى الوقت الحاضر. فهنالك ناقلات نفط سعودية تغادر الموانىء السعودية وماأن تصل لعرض البحر حتى تزيف أوراقها وتحول حمولتها إلى الموانىء الإسرائيلية (هذه هي دول الاعتدال العربي؟!!)
سوريا
ابو عليش 2012-01-28 21:18:14
هنا دمشق
بس يقول غليون هنا دمشق اعترفو فيه ؟ والله لفش نيعو ازا بيعتبك يا شام
-سوريا
مواطن سعودي 2012-01-28 20:43:02
رد على سعود
يا معالي الامير سعود خليك بحالك ولا تدخل بشؤون سوريا الاسد اترك سوريا بشأنها ففيها 22مليون اسد يستطيعون ان يحلوا مشاكلهم ونحن نخاف على صحتك فقد تدهورت صحتك والمرض الخطير واضح على وجهك واعصابك لا تتحمل فعد اى السعودية فنحن بحاجة الى اصلاح ولن نستبعد بان رياح الربيع العربي قادمة الى السعودية لان الامريكان ما عندهم امان عندها ستبيع لمقدسات وتتحول الى افغانستان اليوم تخدم اسرائيل والامريكان وغدا سيغدرونك ويصبحون لك عدوان ؟.
-سوريا
ابو محمد2012-01-28 20:26:33
هام جدا
يا امير سعود هل وصلت لديك الجرأة او الوقاحة لتعترف بالمجلس الوطني السوري الا تعلم انه الان في سوريا فقط واحد مليون حمد و22 مليون اسد فانت كيف تتجرأ ان تعترف بالمجلس الوطني الارهابي بمجلس شرعي ويرفضه 22 مليون اسد يرفض هذا المجلس الارهابي الذي يرأسه الارهابي غليون ومكانه اسطنبول تحت اجنحة الاتراك فاي مجلس مرفوض لانه خارج تراب سوريا والافضل ان تسمونه مجلس عزاء وندعوا رئيس واعضاء المجلس لزيارة سورية ومن ثم سنعترف بهم .
-سوريا
سوريا 2012-01-28 20:14:01
الى مواطن عربي سوري
لماذا هذا الدفاع الشرس عن ال سعود وهم اصبحوعلنا يدعمون الارهاب والقتل ببلادنا كرمى لعيون اسيادهم وحتى يحافظون على عروشهم على حساب دمائنا يحرضون شبابنا ويرمون بهم للتهلكه وقتل اخوتهم بالوطن اما من خلال حقنهم طائفيا اما من خلال الاموال التي يدفعونها لهم ماذا فعلولنا لنحبهم ولكي نحافظ على مشاعرهم هؤلاء خربو دول وشتتو شعوب وازهقو ارواح بريئه كفا دفاع عنهم لوكانت شعوبهم حيه وفيها ذرة عروبه واسلام لماكانو تمادو في عدوانهم للشعوب العربيه اصبحت كل الشعوب العربيه تكرههم وتحقدعليهم كفى سكوت عن الحق
-سوريا
سوريا 2012-01-28 20:03:30
بمصر صعد الاخونجيه بدعم من امريكا واسرائيل
هاهم اليوم المصريين يطردون الاخونجيه بالاحذيه بعد ان كشفو حقيقتهم انهم لايريدون الا السلطه ولايهمهم امر الفقراء الذي خدعوهم فمازالت السفاره الاسرائيليه بمصر واتفاقية الغاز لم تلغى وكامب ديفد تعهد الاخونجيه انهم سيحاتفظون عليه مالذي اختلف عما سبق بمصرسوى ىتغير الاسماء والتيارات التي تعلن ولائها لاسرائيل دون خجل حتى لو اعترفو بهم لايعنينا يريدون حكام لبلدنا خانعين اذلاء وهذا لن يحصل ايدا فليعترفو بهم كما شاؤ وليسوقو لهم كيفما يشاؤون وليدعموهم ويسلحوهم قدر استطاعتهم فالشمس لاتحجب بغربال
-سوريا
اسماعيل2012-01-28 17:54:14
الموضوعية مطلوبة
الاعتراف بالمجلس ودعمه مادياً وأعلامياً وعسكرياً هو أمر حاصل لا شك فيه . لكن الاعتراف به ممثلاً للشعب السوري أمر آخر تماماً ولن يكون مفيداً للسورين وأخص المواطنين المقيمين في الخارج في الدول المعترفة به تصور أن السفارة تدار من المجلس ووزارة الخارجية في سورية تديرها السلطة القائمة؟ وانا كمواطن سوري في الخارج ماذا ستفيدني سفارة لا صلة لها بالداخل؟ كيف ستجدد جوازات السفر ؟ كيف ستصدق الاوراق الرسمية ؟ سيكون الوضع أسوء من قطع العلاقات. لذلك يجب عدم الانجرار لتسليم السفارات للمعارضة.
سوريا
arabi2012-01-28 18:01:08
رأس الأفعى
رأس الأفعى اللتي يجب سحقها
-سوريا
مواطن عربي سوري2012-01-28 17:03:13
الى علماني دمشقي
يامحرض أشك أنك علماني ,يعني بالقوة تريدأن تخليهم يعترفوا يالمجلس مشلن انت تفش فلبك من السعودية , الرجل كلامه واضح قال أن مجلس الجامعة العربية قابل المجلس , وأنه قبلهم وقال أن الأعتراف يكون بين الدول, أوقفوا التحريض ضد السعودية والخليج فهذا التحريض الغير منطقي ينقلب الى معاكس , أتركونا من الأنتقامات الشخصية , سوريا أغلى من الجميع , نحن نريد بلدنا بأمان ولا نريد خلق أعداء جدد ومشاكلنا لابد أن نحلها بيننا ,فلا أيران ولا الخليج يحلها لنا
سوريا
سنفور فهمان2012-01-28 16:37:33
علاك فاضي
اذا كان كل الشعب على قولة المعارضة هو كلو معارض للنظام ليش ماعبتعرفو بهذا المجلس الاسطنبلي طبعا الامور واضحة للاطفال ان المجلس الاسطنبولي لا يمثل الا نفسه يعني انا على قناعة مطلقة اذا في اي معارض بالشارع كان يعرف هل الفلاسفة قبل عشرة اشهر
-سوريا
دمشقي علماني2012-01-28 16:09:34
الاعتراف ضمناً
السعودية تمول سواء المجلس الوطني أو جناحه العسكري "الجيش الحر" وهذا بات معلوماً للقاصي والداني أما ديبلوماسياً لايمكنها تجاوز مسألة وجود أوراق مهمة جداً في حوزة النظام السوري الذي ما يزال موجوداً على الأقل على الساحة الأقليمية، وأعتقد أن كلام الفيصل جاء نتيجة التصعيد الروسي الغير مسبوق بسبب رعونة الجامعة العربية وقطر التي قررت الذهاب إلى مجلس الأمن دون المرور بالبوابة الروسية..
سوريا