syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
إعلان نتائج انتخابات المجالس المحلية في محافظة اللاذقية
الاخبار المحلية

أعلنت اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات المجالس المحلية في محافظة اللاذقية، يوم الاثنين، النتائج النهائية لانتخابات مجالس الإدارة المحلية في المحافظة.


وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن "نتائج انتخابات الإدارة المحلية في كل من مناطق جبلة والقرداحة والحفة واللاذقية صدرت فيما تم إبطال النتائج في مركزين بمدينة اللاذقية هما مركز الغافقي ومركز توفيق حمود بسبب وجود عيوب جوهرية تم كشفها نتيجة الاعتراضات المقدمة إلى اللجنة الفرعية القضائية من قبل المرشحين".

من جهته، أوضح رئيس اللجنة القضائية الفرعية باللاذقية، القاضي محمد سلمان، أنه "تم تحديد موعد لإعادة الاقتراع في المركزين المذكورين يوم غد من الساعة السابعة صباحا وحتى العاشرة ليلا"، مبينا أن "إعادة الاقتراع في هذين المركزين يمكن أن تغير من النتائج في مدينة اللاذقية".

ولفت القاضي سلمان إلى أنه بعد أن تمت معالجة كل طلبات الاعتراضات والبالغ عددها 350 اعتراضا والتي كانت سببا في تأخر صدور النتائج إلى الآن تمت دراسة تلك الاعتراضات والبت فيها أصولا وأعيد الكثير من الحقوق لأصحابها.

وأشار إلى أن لجان الجمع والتدقيق تقوم حاليا بالمرحلة الأخيرة من العمل بعد أن بتت جميع الاعتراضات وتجري الآن عملية تدقيق النتائج قبل إعلانها أصولا، مبينا أن الواجب القانوني للجنة القضائية الفرعية البت في كل الاعتراضات ومعالجتها حسب الأصول لكي يصل لكل ذي حق حقه وهذا هو الهدف الأساسي من وجود اللجنة وإشرافها على العملية الانتخابية.

وعن طبيعة الاعتراضات، لفت سلمان إلى أنها "كانت متنوعة وتندرج تحت عناوين التزوير وعدم الالتزام بالشروط التي ينص عليها القانون الجديد للانتخابات والتي تم تجاوزها من قبل بعض رؤساء وأعضاء لجان الصناديق في المراكز الانتخابية ولكن عدم دراسة وفهم المرشح للقانون الانتخابي الجديد أضاع عليه السرعة في الوصول إلى ممارسة حقه القانوني حيث كان ينبغي على المرشح تسجيل وتقديم اعتراض في المركز الذي يلاحظ فيه أي مخالفة قانونية للقانون الانتخابي".

واعتبر أن "قرار اللجنة الانتخابية قابل للطعن أمام اللجنة القضائية الفرعية في حين قرار اللجنة القضائية يعتبر قرارا مبرما والمرشح لم يلتزم بالتسلسل القانوني الذي من خلاله يصل إلى حقه ومع ذلك فإن قانون الانتخابات الجديد كان حريصا على حق المرشح من الضياع وأعطى لكل مرشح الحق في اللجوء للقضاء العادل المختص بعد صدور النتائج وضمن مدة لا تتجاوز 15 يوما من أجل الرد على هذا الادعاء".

وبيّن أن "لجان المراكز الانتخابية يجب أن تكون مدروسة ومتمرسة في عملها لأنها عصب نجاح العملية الانتخابية".

وكانت اللجنتان القضائيتان الفرعيتان لانتخابات المجالس المحلية في محافظتي حلب والقنيطرة أعلنت في اليومين الماضيين النتائج النهائية لانتخابات مجالس الإدارة المحلية فيهما.

وكانت اللجان القضائية الفرعية لانتخابات المجالس المحلية في محافظات ريف دمشق وحماة وادلب والحسكة والرقة وطرطوس والسويداء ودرعا ودمشق أعلنت سابقا النتائج النهائية لانتخابات مجالس الإدارة المحلية.

وبذلك فقد تبقت محافظتان لم يتم فيها إعلان النتائج النهائية لانتخابات المجالس المحلية بعد، وهي محافظات حمص ودير الزور، حيث ما تزال تجري فيها عملية فرز الأصوات.

وأقيمت يوم الاثنين انتخابات المجالس المحلية في كافة المحافظات السورية، حيث تنافس 42889 مرشحا على 17588 مقعدا، حيث فتحت مراكز الانتخابات من الساعة السابعة صباحا وحتى العاشرة مساء للاقتراع المباشر من المواطنين، ومددت في دمشق حتى الساعة 12 ليلا.

ووافقت اللجنة القضائية الفرعية لدوائر محافظة دمشق الانتخابية على طلب محافظ دمشق بالسماح لكل المقترعين من المحافظات كافة بالاقتراع في أي مركز انتخابي يرغبونه في المحافظة لكونه تم اعتماد الحبر السري كإجراء لضبط عدم الانتخاب مرة أخرى.

وتأتي هذه الانتخابات بعد صدور قانون الإدارة المحلية الجديد الذي يعطي المجالس المحلية صلاحيات واسعة تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والنهوض بالواقع الخدمي والتنموي بما يتماشى مع الحراك الايجابي الذي تشهده عملية الإصلاح ويلبى احتياجات المجتمع الحالية والمستقبلية، بحسب المصادر الرسمية.

وأصدر الرئيس بشار الأسد يوم الأحد الماضي المرسوم رقم 125، يسمح بأن يمارس الناخب حقه في الانتخاب بموجب بطاقته الشخصية، كما أصدر أوائل تشرين الأول الماضي مرسوما بتحديد يوم 12 كانون الأول 2011 موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية، وذلك بعد صدور قانون جديد للإدارة المحلية مؤخرا. 

سيريانيوز

 

اقرأ أيضا :

فرنسا تدعو لبدء مهمة المراقبين في سورية بأسرع وقت ممكن


2011-12-19 19:11:19
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق