syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
سورية تتخذ إجراءات ضد تركيا منها إيقاف العمل باتفاقية التجارة الحرة بين البلدين
الاخبار المحلية

وتفرض رسم بنسبة 30% من القيمة على كل البضائع ذات المنشأ التركي المستوردة إلى سورية، وتستوفي مبلغ 80 ليرة عن كل ليتر مازوت من السيارات التركية المغادرة أراضيها

قرر مجلس الوزراء يوم الأحد، في ضوء العقوبات التي فرضتها الحكومة التركية مؤخرا على سورية، وعملا بمبدأ المعاملة بالمثل، اتخاذ إجراءات، منها إيقاف العمل باتفاقية الشراكة المؤسسة لمنطقة تجارة حرة بين البلدين، وفرض رسم بنسبة 30% من القيمة على كل المواد والبضائع ذات المنشأ التركي المستوردة.


وجاء قرار الحكومة في جلسة استثنائية برئاسة رئيس الحكومة عادل سفر، خصصتها لمناقشة العلاقات السورية التركية، في ضوء العقوبات التي فرضتها الحكومة التركية مؤخرا على سورية، وفي ضوء المصلحة الوطنية وعملا بمبدأ المعاملة بالمثل.

وقرر مجلس الوزراء, في جلسته, إيقاف العمل باتفاقية الشراكة المؤسسة لمنطقة تجارة حرة بين سورية وتركيا، وكل الأحكام والقرارات والتعليمات الصادرة استنادا لهذه الاتفاقية أو المتعلقة بها وخضوع المستوردات ذات المنشأ والمصدر التركي لأحكام التجارة الخارجية النافذة واستيفاء الرسوم الجمركية عن هذه المستوردات وفقا للتعرفة الجمركية المتناسقة النافذة .

ووقّعت سورية وتركيا في عام 2004 اتفاقاً للتجارة الحرة دخل حيّز التنفيذ عام 2007، وأدى إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 30% سنوياً.

وكان مسؤولون اقتصاديون سوريون قالوا، مؤخرا، إن سوريا قررت إعادة النظر في اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا لاختلال الميزان التجاري لصالح الأخيرة، وقالوا إن هناك عملية إعادة نظر في كل اتفاقية التجارة مع الدول الأخرى.

كما قررت الحكومة فرض رسم بنسبة 30% من القيمة على كل المواد والبضائع ذات المنشأ التركي المستوردة إلى سورية، وذلك لصالح دعم إعمار القرى النامية.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن قيمة المستوردات السورية من تركيا بلغت عام 2005 نحو 15.564 مليار ليرة سورية، بينما بلغت قيمة الصادرات نحو 13.412 مليار ليرة.

وقررت الحكومة أيضا، استيفاء مبلغ 80 ليرة سورية عن كل ليتر مازوت من السيارات التركية المغادرة إلى تركيا وهو ما يمثل فارق وسطي سعر مادة المازوت بين سورية وتركيا وذلك وفق الكميات المحددة للسيارات المبردة 600 ليتر، وللسيارات الشاحنة 550 ليترا، وللباصات 400 ليتر، وللميكروباصات 200 ليتر، وللسيارات الأخرى 50 ليترا .

كما قررت الحكومة تطبيق رسم العبور على الشاحنات التركية المحملة أو الفارغة وفق معادلة، وزن السيارة القائم أو الفارغ، طن ضرب المسافة المقطوعة كم ضرب 2%، ويستوفى ذلك باليورو.

وشكلت سوريا معبراً مهماً للشاحنات المحملة بالبضائع التركية المتجهة نحو دول الخليج العربي والأردن ومصر، وكذلك للشاحنات التركية العاملة في تجارة الترانزيت بين أوروبا والجانب العربي الآسيوي.

وكانت البيانات الإحصائية الرسمية لعام 2010 قالت إن عدد الشاحنات التركية التي تتجه نحو سوريا حاملة بضائع تركية لأسواقها يتجاوز 100 ألف شاحنة تبعاً، بينما يبلغ عدد الشاحنات التركية التي تعبر الأراضي السورية ترانزيت بين 50 إلى 60 ألف شاحنة سنوياً.

ويأتي قرار مجلس الوزراء بعد أيام على إعلان تركيا، عن رزمة من العقوبات على سوريا تشمل تجميد أصول الحكومة السورية وفرض حظر سفر على مسؤولين رفيعي المستوى ووقف التعامل مع المصرف المركزي السوري وغيرها من الإجراءات بعد أن اتهمت أنقرة النظام في دمشق بـ "قمع" المتظاهرين.

وكانت وزارة الخارجية، ردت يوم الخميس، على "الإجراءات" التي أعلنتها تركيا، بتعليق العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، كما قالت إن الحكومة تدرس اتخاذ إجراءات أخرى.

وتعد تركيا الشريك التجاري الأكبر لسوريا، إذ سجل التبادل التجاري بينهما مستوى بلغ حوالي 3 مليارات دولار، تميل الكفة التجارية إلى الجانب التركي، وكانت أرقام رسمية تركية أظهرت مؤخرا أن الاستثمارات التركية داخل سوريا تزيد على 250 مليون دولار في مجالات صناعية تشمل الملابس والمواد الغذائية والصناعات التحويلية.

وأدانت تركيا في أكثر من مناسبة ما يجري في سورية, كما أعلنت يوم الأربعاء، فرض حزمة من العقوبات على سورية منها قطع العلاقات مع سورية.

كما اتهمت العديد من التصريحات الرسمية التركية مؤخرا، السلطات السورية بـ "قمع" المدنيين والمتظاهرين، فيما ردت مصادر رسمية سورية بأنها تتصدى لـ "جماعات مسلحة"، وطلبت من تركيا مراجعة موقفها إزاء الأوضاع في سورية.

يشار إلى أن الاقتصاد السوري تأثر إلى حد كبير بالأحداث التي تشهدها البلاد منذ من8 أشهر، حيث تضررت عدة مجالات فيه، أهمها السياحة، التي انخفض مردودها إلى الصفر، إضافة إلى ركود يسود الأسواق التجارية.

سيريانيوز

اقرأ أيضا:

أنباء عن سقوط ضحايا في حمص وادلب.. و"سانا" تتحدث عن إلقاء القبض على مطلوبين


2011-12-04 14:18:25
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
M.Y.K2011-12-05 09:52:57
اتبهدلت تركيا
يا حرام يا تركيا تبهدلتي وراحت عليكي, شلون بدن يعيشو بدون المكدوس السوري وعلكة كلاس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
بطل الابطال2011-12-05 09:16:03
عمار يابلدي عمار
قال يعني سيتم تخصيص ال 30 % الرسم الجديد المفروض لتنمية الريف : هذه هي حكومتكم ياشباب ماتزال تخدعكم بالكلمات وكأن هناك فعلا رسم 30 % سيحصل ، على اعتبار انوا التجار مابعرفوا يحسبوها ، لان هذا الرسم سيرفع سعر البضاعة لمستوى اعلى من اسعار البضاعة الاوربية : فهل سيبقى من يستورد البضاعة التركية وبالتالي لن يكون هناك اصلا رسم 30 % ليحص وبالتالي ليدفع لتنمية الريف : *
-سوريا
فلسطيني ودمي سوري -نصيحة الى مالي سيدي وزير الاقتص2011-12-05 00:58:10
شبل الاسد--------- نصيحة الى معالي سيدي وزير الاقت
الله محي القائد بشار ويا ردوغان يا عثماني فتح عينك هي سورية الاسد اوعك تفكر انها ضعيفة ولك والله عنا استعداد ناكل امثالك اسحك دير بالك على مصلحة شعبك وعلى حالك وانا بنصح وزارة الاقتصاد معاملةالبضائع التركية مثل الاسرائيلية والغاء الجمارك على البضائع الصينية حيث سوف تهرب البضائع الصينية الى تركيا وسوف ندمر الاقتصاد التركي الرجاء التنفيذ من شان يعرفو وزن سوريا وشو فيها تساوي نحن رجالك يابشار ومارح ننسى فضلك على راسنا يارمزنا يا ابو باسل-شبل الاسد-
سوريا
الى رجل الجيولوجيا الفذ2011-12-05 00:21:17
واوووو
الله يحرسك لأمك يلي عما تحكي عن الزلازل لأنو المياه هي يلي بتعمل الزلازل حبيبي مهيك؟؟؟؟!!!!!!!! لازم الاتراك يصلو صلاة الاستجفاف مشان مايصير عندون زلازل بس دخلك نحنا في خطر علينا يعني اذا مطرت شوي زيادة \"الله يبعت الخير\" انا مستعد فضي نص الخزان يلي عنا اذا هاد الشي بيساعد من تخفيف الزلازل...
-سوريا
مواطن سوري ما بيخاف2011-12-04 21:57:34
نعم للعقوبات على تركيا
رح نخلي تركيا تركع على ركبها و تطلب العفو من الأسد.
-سوريا
دم محمد... خبير اقتصادي في المانيا2011-12-04 21:48:40
اروع قرار
هذا القرار سيعم بالخير على الصناعه و المواطن السوري
-ألمانيا
فيصل الملحم2011-12-04 21:32:10
الحلبية
أكلوها التجار الحلبية
-سوريا
سورية2011-12-04 21:11:34
سورية يا أم الدنيا
نرجو أن يطلب من الأتراك ونذكر بالدراسة وبالأعلام والجرائد والتاريخ لواء اسكندرون وماردين والقرى حولها حتى دياربكر لأنها سورية وأراضي سورية وستبقى سورية
-سوريا
سوري اصيل 2011-12-04 20:53:15
الى سمير
يا اخ سمير سوريا ليست رهينه لدى احد طالما اكثرية الشعب السوري مع الرئيس وحتى اكثر من ذلك فليسمح لي سيادة الرئيس المفدى ومن قبيل محبتي الكبيرة له بس مقصر بحق امثالك الي حابيين يخلو سوريا الكبرياء والعروبة رهينه بيد هؤلاء المرتزقه الأذلاء العملاء من حكام الخليج العبري واسرائيل ويمكن تسعين بالمية من قارئين تعليقي وتعليقك رأين من رئأيي انو لازم يعدموكن بساحه المرجة يا خونة الوطن وأذناب الدولار والريال بس يا حيف والله ما بتستاهلو اخلاقه العالية بس توقعو الشعب مارح يصبر اكتر ويتصرف
سوريا
ابن البلد2011-12-04 20:40:15
إلى سمير
فعلا الشعب السوري رهينة ! رهينة بيد الاخوان المتأسلمين والاصوليين والعصابات الارهابية التي تقتل المواطنين الأبرياء وتدعو للتدخل العسكري الخارجي وجر الخراب للبلاد وهي نفسها من تسبب بفرض هذه العقوبات الاقتصادية على الشعب السوري علما أن السوريين براء من هؤلاء الارهابيين
-سوريا
الــشــ ورد ــــام2011-12-04 19:53:02
لن ننسى أنطاكية ولا كيليكية ولا اسكندرون
الشعب التركي بدأ يشعر بان أردوغان يورط تركيا بناء على أجندة امريكية وليس بناء على مصالحه .. بحالة تطور أحداث رافضة هناك سيتدخل الجيش واحزاب المعارضة وأهون الحلول إنتخابات مبكرة لن يحلم أردوغان بعداليوم ب 50% ، أما بحالة الحرب فاعتقدسيتفكك الموزاييك التركي المصطنع وستعود الأراضي المسلوبة إلى سوريا وأرمينيا واليونان ويعود أردوغان لأراضي أجداده عند بحر قزوين.
-سوريا
بردان وبعد شوي جوعان2011-12-04 19:35:51
قرار قصير النظر
ستتضرر سوريا اكثر من تركيامن الناحية الاقتصادية. ثم من الناحية السياسية لسنا بحاجة للمزيد من العداوات. السياسة هي فن تبادل المصالح بهدف التنمية وليس فن خلق الاعداء ومحي قارات من ع الخريطة. رحم الله الزمن الذي كنا نعتز به بسياستنا الخارجية رغم السياسات الداخلية الغبية. الآن صار ما عنا لا سياسة خارجية ولا سياسة داخلية حكيمة. انتظروا الأسوء. الله رحمة بالأطفال والمسنين ارحم هذا الشعب مما ابتلي به ساسته من قصر النظر والعنجهية التي لا تؤدي الا للخراب.
-أوغندا
samer2011-12-04 19:17:28
الي السيد حميد
و الله يا سيد حميد الشعب السوري عامة و الحلبي خاصة ما شاف الخير الا بعدتحسن العلاقات مع تركيا الله يستر
-سوريا
SYR2011-12-04 19:15:51
الى جورج الفالح
اول شغلة مسألة المياه مسألة اقليمية ثم دولية يعني في اتفاقيات و معاهدات دولية تنظم هذه الامور و ما تنسى انو مياه الفرات مو بس لسوريا ف هي للعراق كمان هي اولاً و ثانياً يعني المياه كمان رايحة للنظام ؟؟!!! فعلاً بستغرب من تعليقات بعض الاخوة و كأنهم يتحدثون عن دولة يهودية .... "كفى مثاومةً على الوطن"
-سوريا
سمير2011-12-04 18:39:04
الشعب السوري رهينة
سوريا العظيمة بلداً وشعباً رهينة بيد حفنة من الناس .. اللهم حرر سورية وشعبها
-سوريا
اني لكم الناصح الأمين 2011-12-04 18:16:57
لازم نعرف حجمنا الحقيقي
الى الذي يتفزلك ويقول طبقو الفيزا على الدول العربية والأتراك عميعضوا أيديهم ندم على وقف اتفاقية التجارة الحرة لازم تعرف حجمك الحقيقي الخليجي يلي عميجي عالبلد هو من الطبقة العادية ببلدو بس قادر عنا يناطح الميسورين ويمكن يصيف أحسن منهم وهدول عميجو لعنا مو حبا ببلدنا بس لأنو بلدنا رخيصة يعني بيقعدلو 3 أشهر بمصروف قليل بالنسبة له أمالو بدنا نساويله فيزا وندقق عليه فماعادنشوف وشو أما بالنسبة للاقتصاد التركي فايقاف حجم 1% من حجم التجارة ماحيغبر على كنادرهم وأكيد ما حيعضوا أصابعهم ندم
-قطر
مواطن2011-12-04 18:10:38
عقوبات تضر بالشعب
من الذي يفرض عقوبات تضر بالشعب السوري ؟ من الذي يمنع استيراد المنتجات ؟ و من سمح بها سابقا ؟ و لماذا هذا التغير هل هو لمصلحة المواطن ام فقط للانتقام ؟ يبدو ان المستفيد هو التجار فقط .. كيف سيستفيد المواطن ؟
-سوريا
فادي2011-12-04 18:08:44
على قد لحافك
حلو كتير بس انشلا ما يتذكروا الاتراك بانه انهار سوريا تنبع من تركيا ويقطعوا المي عنها. ساعتها لا مي ولا كهرباء. كنت اتمنى من يكون لسوريا سلطة تسعى الى رفاهية شعبها وليس جره الى الهلاك فقط من باب المعاندة
-سوريا
شام شريف2011-12-04 18:05:23
الى باســل
المعاقب هو النظام و من يتحالف معه من التجار فقد سبق لهؤلاء التجار ان عقدوا اتفاقية مع الأتراك و غيرهم بناء على مصالحهم و تناسوا مصالح البقية من الشعب بالنتيجة المتضرر من العقوبات هو 2000 الفي شخص كحد اقصى يتمثلون في اركان النظام و حلفاؤهم الذين أخضعوا كل شيء لمصالحهم الشخصية و الشعب بالنتيجة لن يتأثر و على رأي حكومتنا العتيدة نحن عندنا اكتفاء ذاتي بكل شيء فليش زعلان انت خيو ، يا خوفي يا يوب تكون بتستورد بيضاعة من توركيا وقتها راي قلك تعيش و تاكول غيريها افنزم
-سوريا
إلى " جورج " 2011-12-04 17:37:09
لا مكان للهلِعين
تركيا لا يمكنها إغلاق الماء عن سورية لأن الزلازل ستؤثر عليها بشكل كبير ، و هذا ما حصل سابقاً عندما خففت - و لم تقطع - الماء عن الشعب السوري ، يا أيها المرتجفين اطمئنوا هناك من يدافع عنكم و سيبقى كذلك لأن ما يفعله ليس مشروطاً بل من إيديولوجيته الثابتة ، فالمناضل لا يصبح متخاذل و الطرطور لا يصبح رجلاً ، و لو ادعى ذلك فسرعان ما تعريه الأيام ، إيران و روسيا و الصين أقوى و أوثق و أضمن من أميركا و أوربا و العربان ، الأيام ستثبت لك ذلك ، تصبح على بوصلة .
-سوريا
عجبي بيك2011-12-04 17:38:30
شو هالحكي
ليش تركيا وقت بدا تطبق العقوبات على سوريا رح تطبق عقوبات علينا وتخلي سياراتا تمر من عنا.. والله ذكرني هالقرار بالقرار التاريخ تبع سحب القوات السورية من لبنان وكيف العالم طبلت وزمرت وقت طلع القرار وكأنو نحنا يلي عاقبن االعالم كلو وسحبنا الجيش وخلي لبنان يخرب بدون الجيش السوري فيه ( قال يعني بنتغدا فيون قبل ما يتعشو فينا ) وبنحول الهزيمة الميدانية الى نصر اعلامي وهمي بعدين شو بنساوي بحالنا ازا تركيازعلت واخدت على خاطرا وقالت مي يوك... يعني حلو عنا..بدنا نقطع المي والكهربا وبلطوا البحر جاوب لشوف
-سوريا
جورج2011-12-04 17:14:58
الله يلعن هالعصابات المسلحة
على السلطات السورية ان لا تتنح وتغيظ الاتراك أكثر, اذا سكْروا حنفية المي حيعطشوا الشعب السوري ويصحروا مناطق واسعة بالجزيرة وخلي ساعتها ايران تفيدنا....
-سوريا
مواطن2011-12-04 17:13:37
الله حامينا
من زمان لازم يطلع هل قرار لانواقفوا معاملنا ان ترجع المعامل تعمل من غش وبجودةعالية وباسعار منافسة
-سوريا
باسل2011-12-04 16:47:07
الى الأستاذ "حمصي"
الذي يعاقب الشعب السوري ايها الأستاذ هم هؤلاء العرب الذين يستنجد بهم ويستقوي بهم امثالك على ابناء وطنك. تطالبون بالضغط على النظام السوري وثم تتذمرون عندما يفرض الآخرون عقوبات علينا وتلومون الحكومة.
-سوريا
أقتصادي2011-12-04 16:41:06
حب وحرب
بعد المحبه أرادوها حرب أقتصاديه العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم والله معك سوريا والله يعين الشعب الأبي عالمشوار اللي بلش وأنشالله مايطول السيران؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سوريا
أبو العبد الحلبي2011-12-04 16:28:05
وكمان وكمان
إي ولازم سائق السيارة التركية يعمللنا دندرما (بوظة) ويرقص شوي ويطعمي الجمارك شاورما تركية ويجيب 2 كيلو حلو تركي لشباب الحدود و4 كيلو بندق تركي. بعدين منشرب أركيلة معو لنشوف إذا منخللي يعددي.
سوريا
بعثي حر2011-12-04 16:24:12
العالم يحترم القوي
نريد المزيد من القرارات و لننتقل من الدفاع للهجوم
-سوريا
مواطن2011-12-04 16:10:46
المعاملة بالمثل
لازم كمان تتطبق على العرب ومنعهم دخول سوريا بدون فيسا ورسوم عالية
-ألمانيا
الدومري2011-12-04 16:09:11
لا تنسو لواء اسكندرون
أتمنى أن يعاد التركيز في المناهج الدراسية على أنه يوجد لواء سليب من الأراضي السورية أسمه لواء اسكندرون و الذي لم يعد أحد يركز عليه في الدراسة خاصة بعد التحسن الأخير في العلاقات السورية التركية و الذي يبدو أنه كان من ضمن الأثمان التي دفعت
-سوريا
حمصي2011-12-04 14:31:10
الحقيقة
العالم يعاقب النظام والنظام يرد العقاب على الشعب ليظهر ان العقوبات تضر بالشعب،، يعني النظام لم يعد بيده الا عقاب الشعب
-سوريا
حميد2011-12-04 14:31:25
حلب
والله تجار حلب المستفيدين من القرار الحكومي وهذا القرار لازم يكون صار من زمان لان في تجار وقفت تجارتهم بسبب البضائع التركية
-سوريا