syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الأزمة السورية .. البحث عن الحقيقة ... بقلم : اسعد د
مقالات واراء

خمسة أشهر تكاد تنقضي من عمر الأزمة السورية و المتابع لا يشهد إلا مزيدا من التفاعل و الاتساع و التعقيد في الأزمة، مع ارتفاع حدة الاستقطاب و الانقسام داخل المجتمع السوري إزاء ما يجري.


و لعل أغرب ما أراه في هذه الأزمة مميزا إياها عن حالات الاضطراب السياسي الكثيرة التي شهدناها عبر العالم هو التباين الشديد في توصيف أبناء البلد لما يحدث فيه بحيث تسمع على ألسنة السوريين روايات لما يجري تختلف اختلافا جذريا يصل إلى حد تبديل الأدوار بين الضحية و الجلاد بين رواية فريق و آخر.

 

وإزاء هذا الغموض والتباين الكبيرين كان لا بد لي كمواطن سوري و للكثير من أمثالي من تحري طرق لتبين حقيقة ما يجري و تكوين صورة جلية للأحداث، فلم أجد لمنهج الاستنتاج و الاستدلال و بديلا في ظل شح مصادر المعلومات المتوافرة و التي تتمثل للمتابع في الكثير من وسائل الإعلام، و لكنها حقيقة لا تعدو كونها مصدرين أساسيين لا ثالث لهما.

فوسائل الإعلام الرسمية و الدائرة في فلك الرسمية من جهة ووسائل الإعلام التي يديرها بعض المعارضين للنظام السوري من جهة أخرى لا تشكل أيا منها باعتقادي مصدرا مسلما به للمعلومات بسبب مواقفها المسبقة التي تصبغ أخبارها و تغطيتها للأحداث.

 

و انطلاقا مما سبق و بعيدا عن الفئات ذات الموقف المحسوم كالمشتركين في الأحداث من الطرفين أو المتعصبين في الرأي إلى أحد الطرفين إلى درجة اتخاذ الأحكام المسبقة و إسقاط ما يجري في قوالب مسبقة الصنع، رأيت أن أشارك أخوتي في الوطن ممن ينتمون لفئة "الأغلبية الصامتة" التواقة لمعرفة حقائق الأمور بهذا التحليل و النقاط الهامة علها تساعد في الوصول إلى صورة واقعية قدر الإمكان.

أولاً: خلال الأشهر الماضية يلاحظ بوضوح تمكن المحتجين المتظاهرين رغم إمكاناتهم المحدودة و محاصرتهم ميدانيا و تقنيا من نقل مئات مقاطع الفيديو الميدانية التي تؤيد رواياتهم لما يجري على الأرض و تظهر مختلف أنواع الممارسات التي يصفونها لأجهزة الأمن و الجيش و التي يستطيع كثير من السوريين التأكيد على صحتها من خلال تبين الأماكن المصورة و بعض المعالم التي تحويها مع التأكيد على وجوب استثناء عدد لا بأس به من مقاطع الفيديو المبهمة و التي لم تحوِ ما يدعم مصداقيتها من دلائل زمانية أو مكانية..

في حين نجد أن أجهزة إعلام الدولة الرسمية التي تسعى جاهدة لتسويق روايتها عن العصابات الإجرامية المسلحة التي تضم ألوفا مؤلفة من المخربين لم تنجح عبر الأشهر الخمسة إلا في نقل بضع مقاطع فيديو تظهر بعض الأشخاص الريفيين المسلحين باسلحة بيضاء و بنادق صيد و بعض البنادق الروسية وهو ما يضع إشارة استفهام كبيرة على تلك الروايات بالنظر إلى الإمكانات الهائلة البشرية و التقنية التي تتوافر للإعلام الرسمي بدءا من المراسلين الميدانيين وصولا إلى الكاميرات الوارد تركيبها على آليات الجيش لإظهار "المعارك الطاحنة" التي تخوضها ضد المسلحين، و انتهاء بإمكانية استخدام الحوامات لتصوير المسلحين الذين يعيثون فسادا و يغلقون المدن التي دخلها الجيش بحجة استغاثة الأهالي من ذلك التخريب و الإغلاق سيما و أن التلفزيون الرسمي كان سباقا لاستخدام الحوامات مثلا لتصوير بعض المسيرات المؤيدة من الجو بكل دقة و حرفية!!

 

ثانياً: نتابع إلى اليوم سيناريو متكرر لهروب عدد كبير من سكان المناطق الساخنة التي أجرى الأمن و الجيش عملياته "النوعية" فيها إلى خارجها و أحيانا إلى خارج الحدود.

و اللافت أن موجات الهروب تلك كانت تتزامن مع بدء دخول القوات إلى تلك المدن أو بدء استعداداتها للدخول بحشد القوات خارجها و ليس خلال فترة سابقة لذلك و التي كان يقال أن الجمعات المسلحة استباحت فيها المدن و روعت أهلها، كما يلاحظ ايضا بقاء الكثير من الهاربين في مستقراتهم المؤقتة و ترددهم الكبير و أحيانا عزوفهم عن العودة إلى مدنهم رغم إعلان الجيش عن انتهاء العمليات و تطهير تلك المدن من المسلحين المفترضين و عودة الأمن و الأمان إليها!!

 

ثالثاً: استمرار الاحتجاجات في المدن التي دخلتها القوات (الأمن و الجيش) و نفذت عمليات فيها ثم خرجت منها أو خففت تواجدها داخلها و أحيانا تصبح الاحتجاجات أكبر مما كانت عليه قبل العمليات رغم اعتقال عدد كبير من أبناء تلك المدن خلال العمليات.

وللمفاجأة فإن المتابع للرواية الرسمية يعتقد جازما أن مسيرات الشكر و الامتنان و التأييد كانت لتعم تلك المدن فور انتهاء الجيش من عملياته فيها عرفانا من الأهالي لما يقال عن إجارة الجيش لهم و تخليصهم ممن روعهم و نكلوا بهم!!

 

رابعاً: بإجراء مسح سريع للأخبار الرسمية المتواترة من كل مدينة ساخنة على مدى الأشهر الماضية و بإجراء إحصاء بسيط لما أوردته الأخبار الرسمية عن أعداد المسلحين نفاجأ بأن أعدادهم على امتداد البلاد تضاهي تعداد الجيش السوري بأكمله أو تقل قليلا، أضف إلى ذلك ما ذكره الإعلام الرسمي نفسه عن المستوى المتطور جدا لتسليح تلك العصابات و الذي يفوق أسلحة جيشنا حداثة، و الدعم المعلوماتي الهائل الذي تتمتع به تلك العصابات من أكبر الدول و أكثرها تطورا – أيضا حسب إعلامنا الرسمي- بما يشمله ذلك من اتصالات و معلومات استخبارية و تصوير بالأقمار الصناعية، كان كل ذلك – لو صح – ليجعل من اليسير على تلك العصابات أن تشن حربا مفتوحة علنية على الدولة السورية و بشكل منسق و متزامن في جميع المدن مما يجعل احتمال انتصارها كبيرا..

و لم تكن لتظهر تباعا في مدينة تلو الأخرى معطية السلطات الفرصة لتصفيتها و هزيمتها على دفعات و بهدوء متيحة الفرصة للجيش لإعادة تموضع و استخدام قطعاته في مكان فآخر!!

 

خامساً: أصبح معروفا بل و ملموسا من قبل الجميع حرص السلطات على قطع جميع وسائل الاتصال و تناقل المعلومات في الأماكن الساخنة، ليس فقط في المدن التي دخلتها قوات الجيش و الأمن لا بل اتبعت تلك السياسة في أحياء بعينها داخل مدينة دمشق مثلا تجري فيها تظاهرات محدودة يتم التعامل معها من قبل الأمن.

كما نذكر جميعا كيف تم إيقاف خدمة الانترنت عن طريق شبكة الخليوي في بداية الأزمة لمدة قاربت الأسبوعين و كان ذلك بغية اتخاذ إجراءات سريعة لتعزيز الرقابة و الحد من سرعة الاتصال بالانترنت خصوصا في اتجاه "الوصلة الصاعدة" لخنق قنوات تحميل مقاطع الفيديو على الانترنت وهو الأمر الذي طالما قض مضجع الأجهزة الأمنية المسؤولة عن قطاع الاتصالات خلال الأزمة.

و هذه الإجراءات المحمومة و المشددة لا تدع مجالا للشك في أن لدى أجهزة الأمن و الجيش تخوفا كبيرا من نقل صور لعملياتها و أن لديها ما تخاف خوفا كبيرا من افتضاحه.

و الجدير بالذكر هنا أن الإجراءات المذكورة تضحض ادعاءات الإعلام الرسمي بزيف جميع مقاطع الفيديو التي يبثها المعارضون على شبكة الانترنت عن ممارسات الأمن و الجيش على اعتبارها مفبركة يتم تصنيعها خارج حدود سورية. فلو كانوا هم أنفسهم مقتنعون بذلك لما اتخذوا كل ما ذكر من أجراءات حيال إمكانية الاتصال بالانترنت.

و حتى بعيدا عن "بعبع" مقاطع الفيديو لم تسلم أدوات تبادل المعلومات ذات الطابع الشخصي من الحجب خلال الأزمة و على رأسها موقع "Facebook" الذي كان قد رفع عنه الحجب سابقا بالإضافة إلى برامج الدردشة ك " Messenger

أما ادعاء البعض أن قطع الاتصالات يكون في مناطق العمليات لعزل المسلحين و حرمانهم من التواصل فهو ادعاء مضحك فعلا لأن "العصابات المسلحة " في ظل ما تتلقاه من إمكانبات و دعم لا محدود من كبريات جيوش العالم كما أسلفت، لن يشق عليها اقتناء أجهزة اتصال عسكرية مؤمنة تؤمن تواصل افرادها بدل الاعتماد على شبكات الاتصالات المحلية الخاضعة لرقابة الأمن السوري بشكل كامل.

 

سادساً: إن قيام السلطات بقطع الكهرباء و الماء لعدة أيام عن بعض المدن التي دخلها الجيش و الأمن و نفذ عملياته فيها ليندرج في إطار العقوبات الجماعية لسكان تلك المدن التي أظهرت غالبية من سكانها ميلا ضد النظام لما يتركه قطع الكهرباء و الماء من اثر فادح على الحالة الإنسانية في المدن ولو لأيام قليلة مؤثرا على إمكانية السكان في الحصول على الماء و الخدمات الطبية بشكل سليم.

 

سابعاً: سؤال تكرر كثيرا في الفترة الماضية عن سبب إغلاق السلطات الأمنية البلاد في وجه جميع أنواع وسائل الإعلام ووكالات الأنباء و المراسلين و منعهم من ممارسة نشاطهم و أساليبهم المهنية في نقل الحدث من أرض الحدث و كثرت تبريرات السلطة و أنصارها و التي تمحورت كلها حول المؤامرة الكونية المفترضة ضد سورية و التي ترقى –حسب وصف أحد المسؤولين- لدرجة وصفها بحرب عالمية ضد سورية!! و التي تجعل من المتعذر وجود أية وسيلة إعلامية حيادية و عادلة تجاه سورية.

و حتى الجولة اليتيمة التي نظمت لبعض الإعلاميين إلى جسر الشغور و التي خيبت آمالهم بسبب منعهم من التصرف بحرية و السماح لهم بزيارة أماكن مقررة مسبقا و الحديث إلى اشخاص محددين دون غيرهم لم تفلح في تبرير المرقف الرسمي غير المسبوق من وسائل الإعلام!!

 

ثامناً: شهدت الفترة الأخيرة تركيزا واضحا من قبل السلطة على تنظيم (أو رعاية) مسيرات مؤيدة للنظام نعلم كلنا كيف تنظم و الإمكانات التي ترصد لها. و على الرغم من أنني لن أنحو منحى البعض في ادعاء أن الدولة تجبر المواطنين على الخروج في تلك المسيرات لأنني للأمانة لم اشهد إجبارا مباشرا لموظفي الدولة مثلا على الخروج في تلك المسيرات، إلا أننا نعرف جميعا أن المشاركة في تلك المسيرات تشهد تشجيعا كبيرا من قبل قطاعات الدولة و أرباب العمل المتحالفين مع السلطة و عدم المشاركة ينطوي على تهديدات غير مباشرة و إلى ما هنالك من تفاصيل و ترتيبات كثيرة جدا تتبعها الدولة لحشد تلك المسيرات لا مجال لتفصيلها هنا.

إلا أن اللافت هو عدم قدرة السلطة على تنظيم مثل هذه المسيرات في مناطق التوتر التي شهدت عمليات أمنية و عسكرية، و إن شهدت بعض تلك المناطق الأقل توترا محاولات لم تلق نجاح يذكر مما يدلل مرة أخرى على عكس ما يقال في الإعلام الرسمي من امتنان و فرح عارم لسكان تلك المناطق بدخول الجيش المخلص لهم من الويلات!!

فعلى الرغم من علمي يقينا أن عددا لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة من تلك المسيرات قد حصل بالفعل على موافقة رسمية (حسب قانون تنظيم التظاهر) فإن السلطات تضع إمكانياتها في خدمة تلك المسيرات إلى حد قيام شرطة المرور بقطع طرقات رئيسية في مراكز المدن لتسهيل حركة تلك المسيرات بالإضافة إلى استخدام إعلام الدولة الرسمي للإعلان عن تلك المسيرات و الترويج لها في ظاهرة غير مسبوقة تشهد ترويج إعلام الدولة لنشاط مخالف للقانون، في حين تقمع المظاهرات المعارضة و تفرق بذريعة تطبيق القانون نفسه!!

 

تاسعاً: إن التمعن قليلا في الصورة المراد رسمها للأحداث من قبل الإعلام الرسمي و التي تصور المحتجين على امتداد أرض الوطن ككائنات بربرية تبغي القتل و الفساد و التخريب و لا بوصلة لها و لاهدف غير ذلك، مع الإصرار على توصيف الملائكية المطلقة التي تتعامل بها قوى الأمن و الجيش مع المتظاهرين حتى وصل الأمر بالإعلام الرسمي و البيانات العسكرية حد الادعاء بأن رجال الأمن يقفون صامدين صامتين كالتماثيل أثناء تعرضهم للضرب و الاعتداء من قبل المتظاهرين، يدلل التمعن بهذه الصورة على اختلال فاضح فيها و خلل لا يمكن إخفاؤه بالنظر إلى الفردية و العشوائية التي يتسم بها تصرف المحتجين و هم في الغالب مواطنون عاديون من الطبقات الأقل حظا من الثروة و العلم و الوعي في المجتمع، مقابل التاريخ المعروف لأجهزة الأمن السورية و ما لا يتسع المقام لسرده من ممارساتها العالقة في ذهن كل سوري .. العمل فوق القانون و انعدام الانضباط الذي يتجلى بأبسط أشكاله في نشر عناصر الأمن في شوارع المدن السورية مسلحين ينصبون حواجز التدقيق و التفتيش دون تكبد عناء تزويدهم حتى بلباس موحد يسهل على المواطن معرفتهم و تقبل وجودهم في المدن ومعروف أن اللباس الموحد للعناصر الأمنية و العسكرية هو أول خطوات تشكيل فكر الانضباط لديها..

ناهيك عن أخطر ما في الأمر و هو الضمانة المسبقة الممنوحة لعناصر الأمن و الجيش بعدم إمكانية ملاحقتهم قضائيا على أي جرائم أو مخالفات قانونية يرتكبونها خلال تأدية عملهم و هو لوحده كفيل بتشكيل عقلية استعلائية قمعية لدى تلك الأجهزة و العناصر على حد سواء.

 

عاشراً: طالعتنا في الأيام الأخيرة تغييرات في مواقف بعض الدول القليلة التي بقيت إلى جانب نظامنا حتى أمد قريب – أو هذا ما ظنه البعض. حيث وجدت رؤوس قيادات تلك الدول نفسها في موقف محرج من القيادة السورية التي دعمتها فأوغلت في القسوة و العنف و لم تراع وضع حلفائها المفترضين فوجدوا أنفسهم تحت ضغط الرأي العام العالمي المتزايد في ظل الإفراط في القمع الذي حال اتساعه و شدته دون كل محاولات إخفائه أو التخفيف من حدته في نظر العالم.

وعلى هامش ما ورد و كل هذه الأحداث لا بد من التطرق لموضوع في غاية الأهمية ولو حاد قليلا عن سياق تحليلنا الاستنتاجي للأحداث. فنظرة فاحصة تلقى على مسيرة تطور الدولة و المجتمع السوريين خلال سنوات حكم البعث و خصوصا خلال العقدين الأخيرين الذين طبعتهما الثورة الرقمية في العالم أجمع، لا يمكن لمتابع أن يتجاهل درجة التأخر و التخلف الذي عانت منه سورية مقارنة بالدول الشقيقة و الصديقة القريبة و البعيدة على مختلف الأصعدة الاقتصادية و الاجتماعية و العلمية و التقنية حتى بتنا محط تهكم الكثير من الشعوب التي كانت لا تعرف إلا رعي الماشية عندما كنا نتمتع بأقوى اقتصادات المنطقة و صارت بنيتنا التحتية المتأخرة و قطاعاتنا التقنية و الخدمية و الإدارية المخجلة محل تندر من قبل الأشقاء العرب. و لا يخفى على الكثير منا و خصوصا متتبعي شؤون التقنيات الحديثة و خدمات الاتصالات أن قدرا كبيرا من ذلك التخلف يعود لسيطرة أجهزة الأمن على تلك القطاعات و إعاقتها المستمرة لدخول اي تقنية ناشئة أو خدمة مستحدثة للبلاد.

فكم من تقنية أو خدمة توقف دخولها إلى البلاد لسنوات انتظارا للموافقة الأمنية التي لا تكون غالبا مرتبطة بمتطلبات معينة واجبة التحقق قبل الموافقة على دخول التقنية لضمان عدم تهديد استخدامها للأمن الوطني و إنما يكون التأخير مسألة وقت و تعطيل لا أكثر.

 

و قد أدى اتباع تلك السياسات إلى تأخر مجتمعنا عن اللحاق بركب التطور العالمي في عدة مجالات منها الاقتصاد و البحث العملي. و لا زال العديد من التقنيات و الخدمات بانتظار الضوء الأخضر من قبل الجهات الأمنية منها مثلا خدمات متعددة في مجال الهاتف الخليوي. و شاهدنا في الموضوع أن كل تلك القيود كانت بذريعة واحدة هي حماية أمن الوطن و المواطن. و ها نحن بعد عقود من اتباع تلك السياسة المنغلقة على كل ما هو جديد و مفيد نفاجأ – حسب الإعلام الرسمي مجددا- بأن قوى خارجية تآمرية قد تمكنت من تشكيل و تجنيد و تدريب و تسليح ما يوازي جيش دولة كامل على أرض دولتنا و في غفلة من أجهزتنا الأمنية على اتساعها و تعددها و قبضتها الحديدة المعروفة عنها داخليا و خارجيا، و فشلت كل تلك الإجراءات التضييقية في حماية أمن الوطن و المواطن و في منع حدوث هذا الاختراق الخطير غير المسبوق و الذي لم يحصل في أكثر دول العالم ضعفا و اختراقا كلبنان الشقيق الذي يشتهر باختراقه من قبل عشرات أجهزة الاستخبارات الأجنبية.

 

و على ذلك فإن أبسط ما يتوجب فعله اليوم هو محاسبة كافة مسؤولي الأجهزة الأمنية و راسمي سياساتها حسابا عسيرا و فوريا، فالأمر لا يتعلق بإساءة بسيطة أو مال اختلس أو جريمة ارتكبت.

إنه وطن كامل تم تعطيل نموه و تطوره و إغلاقه و تكبيله و حصاره على مدى سنوات دون طائل.أخيرا وبعد هذا التحليل لا بد أن نستنتج ببساطة أن توصيف ما يحصل بدقة هو تحركات احتجاجية شعبية صرفة تقابلها السلطات بردود عنيفة بالغة القسوة بغية إخمادها بأية وسيلة دون إلقاء البال لكم الضحايا و حجم الخراب المادي و الفكري و النفسي الناشئ عن هذه الردود العنيفة، و أن تراكم أخطاء النظام و إدارة ظهره لشعبه هو المسبب الأهم لهذه التحركات مع الانتباه لعدم إغفال وجود جهات و اشخاص لهم مواقف معادية لنظامنا و قد رأوا فيما يحصل فرصة سانحة لتصفية الحسابات ممارسين دورا ما في تأجيج الاحتجاجات.

كما لا يسعنا أن ننكر وجود أخطاء و ردود فعل عنيفة و غير منضبطة من قبل المحتجين إلا أن حجم و تأثير و اتساع هذه الأخطاء مقارنة بما يقوم به النظام من حيث الشدة و الحجم و الانتشار و من حيث كون الدولة الطرف المسؤول المؤمن على الوطن و مصلحة المواطنين يجعل المرور على ذكرها من باب الأمانة في التحليل لا أكثر. و هنا لا بد أن نشير إلى حقيقة مهمة و هي أن المحتجين هم بشر و من مواطني هذا البلد و يتوزعون على فئات متفاوتتة العلم و الثقافة و الوعي و أن هذا القمع العنيف الذي تستخدمه الدولة بلا هوادة كفيل بسحب البساط من تحت العقلاء منهم و الذين بإمكانهم تشكيل فئة معتدلة تسهم في جسر الهوة بين طرفي الأزمة.

و النتيجة المؤكدة لتلك الممارسات هي تسليم زمام المبادرة للفئات الأقل وعيا و تقديرا لخطورة المرحلة و هذا للأسف ما نشهده اليوم من البعض خصوصا و أن عمليات الجيش الأخيرة في المدن و القرى حولت صورته في أعين الكثيرين إلى ميليشيا حزبية لا غير ما أفقده الصبغة المقدسة لجيش الوطن و فتح المجال لتبرير مقاومة عملياته الأمنية بالسلاح ولو بشكل محدود حتى اليوم.ختاما لا بد أن أتوجه بدعوة كما ختم كل من سبقني لتناول هذا الموضوع.

و لكنني سأكون واقعيا و لن أوجه دعوة للدولة بمراجعة سياساتها و التصالح مع أبناء شعبها المسحوقين الغاضبين لأنني ببساطة لا يحدوني الأمل في أن يلقي أحد المسؤولين السمع لكلمات مواطن عادي مثلي وهم من صموا آذانهم لأصوات أهم و أبرز من مختلف المشارب و الجهات.

و لكن دعوتي موجهة لإخوتي في الوطن الذين وصفتهم في بداية المقال لنعي جيدا ما هو محيق بنا و لكي لا ننزلق إلى دعوات مضللة. كما أدعو جميع أبناء وطني الحبيب إلى أن يقفوا موقفا مشرفا إلى جانب وطنهم كوطن للجميع لا إلى جانب مصلحة شخصية أو فئوية ما.حمى الله سورية و شعبها و وفقنا لكل الخير.

 

ملاحظة : مصادر المعلومات التي تم تناولها في هذا المقال:

1. الأخبار و مقاطع الفيديو التي يبثها الإعلام الرسمي السوري و الإعلام المعارض، علما أنني لم أتعامل مع أي من هذه المصادر كمصادر نزيهة و صادقة و وضعت كل ما تناولته منها موضع البحث و التحليل.

2. الأخبار الموثوقة التي تصلني من أناس أعرفهم شخصيا و أعرف صدقهم عن مشاهدات مؤكدة لديهم.

3. معلومات مؤكدة حصلت عليها شخصيا بحكم عملي و احتكاكي مع بعض الأشخاص و الجهات الرسمية و غير الرسمية.


2011-08-11 18:16:55
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مدحت2011-08-28 15:10:44
بكيبورد و لا بقلم؟!
هلق كل واحد عندو كمبيوتر صار مفكر حالو كاتب و سياسي و مثقف و مفكر و عسكري و ناقض و فيلسوف و عالم دين و قانون و حتى رئيس جمهورية سابق و بيطرأنا مقالة هيروغروفية هو مو فهمان 3 أرباعا و فيا تناقضات منطقية للصبح!إي أخي الصغير هلق بيفوت عالانترنت و بيخبصلو جريدة آراء معباية أفكار مأخودة من الشرق و الغرب و بينتشر المقال عالانترنت و بيصرلو معجبين و ناقضين حاجة كتر حكي بقا!
-سوريا
غيث2011-08-20 16:13:33
و أخيراً
و أخيراً و ليس آخراً من لم يبك على إخوته و أبناء وطنه لخمسة شهور ف لن يفهم مهما كتبت له من مقالات. تمنيت أن يصوروا لنا عصابة واحدة فقط وهي تقتل عنصر أمن واحد فقط. هذا لم و لن يحدث أبداً مشاهد تعذيب المعتقلين لم و لن تحرك ضمير من لم يتحرك ضميره على ابنة السنتين في اللاذقية التي قنصت في عينها في مكان يسيطر عليه الجيش و الأمن تماما. و أحقر من ذلك أن الأمن اعتقل والدها أيضا فعلا: بلدنا مليئة بالعصابات المسلحة شبيحة و أمنا و إيرانيين و بعثيين مسلحين و لجان حزبية. ليس بعد الكفر ذنب.
سوريا
غيث2011-08-20 15:38:28
شكرا
ياسيدي الكريم مع محاولاتك الحثيثة لعدم الإنحياز. يرى مؤيدو النظام فيك معارضا جانبيا خائنا و ما إلى ذلك. و مع ما يزعم عن المتظاهرين من قلة مستويات تعليمية و ثقافية إلى آخره فقد شكروك على موضوعيتك و نزاهتك و عدم انحيازك. نرى بوضوح رحابة صدر مؤيدي النظام و تطبيقهم لشعار "بشار و بس" أما سوريا و الشعب السوري فليذهبوا إلى الجحيم من بعد بشار. لن أصفه و لن أصف حاشيته فالجميع يعرفهم تماما وللأسف ف لن يجد هؤلاء مكانا يصدحون فيه بأصواتهم بعد سقوط بيشو. حرية و كرامة و إعدام القتلة
سوريا
سوسو السورية2011-08-18 21:51:02
توضيح2
ولمن انتقد المتظاهرين أقول أن جهل هؤلاء بمبادئ الديمقراطية والحرية نتيجة تراكم القمع لسنوات وهذه الأمور يربى عليها الإنسان في مناخ حضاري ولم تصبح الدول المتحضرة ديمقراطية فجأة وإنما نتيجة تراكم الخبرات ووجود مناخ سياسي تعددي يسمح بتوعية الناس وتدريبهم على ممارسةحقوقهم بحريةدون المساس بحرية الآخرين ولكن المشترك في كل من تظاهر هو خروجه نتيجة لتراكم ظلم دام سنوات هو من كان السبب في خروجهم ورغم أني لا أوافق على الكثيرمن التصرفات الإرتجالية إلا أنني أحس بظلمهم وأعذرهم وأتمنى ألا ننجر لنفق مظلم
-سوريا
سوسو السورية2011-08-18 21:41:39
توضيح1
شكرا للدكتور باسل ولكل من وافقه وأوجه سؤال لكل من تحث عن الفيديوهات الخاصة بالنقطيع والحرق أين نشرت هذه الفيديوهات سواء على قنوات الإعلام الرسمي ومن لف لفهم وكيف نصدقهم وليس لديهم أي رصيد من المصداقية والصدق ومتى كانوا عندناصادقين أمناء أما الروايات المعاكسة فليس مصدرها لا الجزيرة ولا العربية كما يدعي البعض فنحن في سورية ونعيش الواقع ونرى بأم أعيننا وحرق وتدمير بعض المقارالحكومية وتدمير السيارات لم يكن بأيدي المتظاهرين لتبرير أعمال القمع اللاحقة وهذا شاهدناه بأعيننا ولم ينقل لنا من أشخاص
-سوريا
معجبة 2011-08-18 13:36:05
رد ل: أم عمر
شكرا لئلك يا خالة لأنك عمتنصحيني وتحكي بصراحة، المرة الجاية رح فكر كتير قبل ماعبر عن مشاعري، الله يخليلك عمر، وماشالله يعني راكمتي من الخبرات بمرور السنين والسنين مايسترعي الإحترام والتقدير.
-سوريا
أم عمر2011-08-18 12:33:02
لمعجبة
اذا كنت معجبة عنجد بالدكتور باسل وماهو يلي عم يبعت إعجاب لنفسو اسمحيلي قلك ماطرح ولافكره حتى ينال الإعجاب لاتزعلي مني أناعم بكحي بكل صراحة وأنامعترضة وماني مع دبور والدكتورعصام ,بس تفاجئت أنوالدكتور باسل ماطرح شي ولاناقش وأناكنت بتمنى يناقش هالناس ليقنعون بس ماتواخذيني ماشفت من ثقافتو شي إلا الاتهام فكيف بدنا نقنع هالناس أنونحنا على حق يعني والله أحبطني الدكتور باسل كتير
-سوريا
Stranger syrian2011-08-18 11:40:40
مقاله رائعه
ياريت يقدر كل السورين يكون عندون نفس منطق التفكير إلي شرحتو ب المقاله... بإنتظار مقالاتك الجديده....
الإمارات
Syrian 2011-08-18 11:38:49
إلى دبور و كل الدبابير ...
دعني أعترف ان لديك قدره كبيره على تشويه الحقائق تماما كما يفعل الإعلام الرسمي... الوطنيه ياسيدي رضعها السوريون مع حليب أمهاتهم و ليسوبحاجه للعرعور ولا ل غيرو يعلمهم الولاء و حب الوطن...الشعب السوري إستمع لكثير من الببغاءات على طول العقود الماضيه لكنه إختار صوت واحد الحريه..الشعب السوري في الشوارع لايسمع صوت رصاص الشبيحه و الامن لأن هتاف الحريه في شعاراته أقوى وأعلى ...
سوريا
فينيق2011-08-18 04:38:16
المتظاهرون
هلا منشان المتظاهرون انوا بدك تتظاهر اوك مافي مشكله بس ليش رايح عم تحرق مؤسسات الدوله علما انوا المشفى از الماليه او المحكمه....الخ هيدون ملك الشعب وما بالضروره تحرقون لانوا رح يجي يوم ويكون عندك شغل فيون. ويا شباب نحنا همنا بلدنا اولا وكل ما عم تزداد المظاهرات والعمليات العسكريه عم تتراجع الاحوال الاقتصاديه كتير يعني رح نموت من الجوع اذا بيضل الوضع هيك بقا شو الحل مع المتظاهر ؟؟؟؟؟؟ او يلي مفكر اذا سقط النظام رح كل العالم تشتغل ويصير رخاء مادي شو الحل مابقا بدنا حكي
سوريا
دبور2011-08-18 02:20:50
السيد عصام حداد المحترم2
ويلجأالى الأمثال وأبيات من شعر يدافع بها عن خواء فكره من أي شيء مفيد! و حقد لا مثيل له,ربما يتفوق على مستوى حقد صاحبه (عقاب صقر)وما أدراك من هو -عقاب-! فمبروك له انضمامه لتلك الجوقة(جوقة الناعقين) تحية لك ولكل الشرفاء على هذه الصفحة!وصدقني ما هو الا(معارض جانبي )وسيزول حين يتعافى جسد هذا الوطن!
-سوريا
دبور2011-08-18 02:15:44
السيد عصام حداد المحترم1
ولماذا متفاجئ بمستواه يا صديقي؟هو الوجه الآخر للبعض الموجود بالشوارع(بس عم يتفهمن) !هو الوجه الآخر للبعض الذي يظهر على الشاشات بوجوه منفرة لمعوها جيدا, ويتحدث عن الببغائية؟؟!!90%من تعليقاته سمعتها من تلك الوجوه (عفوا تلك القامات) هو وغيره يرونهم قامات لأنهم أقزام وهؤلاء (القامات)لا يملكون أي تأثير ممكن إلا على عقول بعض(الأقزام السذج)ويملكون الكثير من التنظير لا يطعم من يلعبون بدمه و بقوته ومستقبله !والى الآن وبعد العشرات من التعليقات لم نجد بتعليقاته إلا عناد فارغ ومماحكة!!
-سوريا
دبور2011-08-18 02:08:16
اعتذا ر للسيد د.باسل
أنا فعلا مدين لك بالاعتذار,لاني وعلى ما يبدو طلبت منك شيئا لا تملكه لتعطيه..!و أرجو أن تقبل الهدية من الصديقة ريما عفلق.. الخرزات الزرق !ولك مني مخمسة لتحميك من العين(خزات العين عليك)!لا تظن يا محترم بأنك ستهيننا بتصنيفاتك الصبيانية تلك,كلامك هذا ما هو الا هذيان مصحوب بارتفاع منسوب (الفهمنة)لديك!وما أنت وغيرك سوى(معارض) جانبي لذلك المرض وسيزول!تأكد من ذلك!
-سوريا
معجبة 2011-08-17 18:59:39
د. باسل
أناكتير كتير معجبة بفكرك الراقي وصبرك وقدرتك على الإقناع بالحوار والحجة، أما هدوليك ياي شو سئيلين.
-سوريا
بشار2011-08-17 14:59:09
فست
هلق ما شبعنا لسه من توصيف الأزمة بسوريا ... والله يا اخي هالحكي كلو منعرفو .. حتى المؤيدين بيعرفوه .. بس عطيني حلول .. ما تقللي وقفة شعب بصف واحد .. بظن بعد خمس شهور لازم تكون عرفت كيف ممكن يوقفو بصف واحد .. أخي انتو المثقفين اذا بفكركن عم توعو العالم فياأخي العالم مبسوطة بحالا هيك (كلو وحسب رأيو ) بس انتو طلعو بشي حل .. حاج الدم ع الطرقات (ومن الطرفييييين ) فهمان عليي
-سوريا
أبو عمرو2011-08-17 14:25:56
العصابات المسلحة كذبة كبيرة ...
شكرا للكاتب على المقال العقلاني .. و شكرا للمجلة على شجاعتها في الطرح ... أكثر ماأعجبني أن لو كانت العصابات المسحلة المدعومة من بلاد متقدمة و تحتاج للجيش بكامل عتاده و دبابته لمحاربتها فلن يضرهم قطع النت ... فمن يقاوم دبابة .. لن يضره قطع النت ... ولله في خلقه شؤون
-سوريا
Mr.HG2011-08-17 14:11:46
اتمنى من هذا المريض
ان يكف عن كتابة التعليقات باسمي.و اتمنى له الشفاء العاجل. Mr.HG2011-08-17 10:49:23 الى سوزان التعليقات الاربعة الموجهة لك باسمي ليست لي!! و شكرا -سوريا
-سوريا
د.باسل2011-08-17 14:04:37
عصام حداد
يا سيد عصام: ما ناقشت جاهلاً إلا أفحمني. نحن لا نستغرب لوجود مواطن شريف فجل البلد مواطنون شرفاء وأشرفهم من يخرج ويتظاهر ويموت فداءً لمستقبل البلاد لكننا نستغرب أن تعتبر أنك أنت ومن يحمل فكرك هم الشرفاء. شأنك ألا ترى في التعليقات أي فكرة لكن الخواء بعينه حقيقةً كان في تعليقاتك أنت وليس في غيرها. حتى تعليقات مستر إتش جي الحقيقي و المزور كانت أكثر قيمة. على كل أنت قد هبطت إلى حيث لا يمكن أن أجاريك فاسمح لي ألا ارد على تعليقاتك بعد الآن - على الأقل في هذه المقالة
سوريا
أسد الشام2011-08-17 13:52:38
دكتور باسل
بما أنك تتحدث إلى السيد دبور عن خطأ التعميم فلا تصفوا كل من يخالفكم بـ(المنحبكجية) أو (المرعوبجية)، واطلب من أصدقاء ثورتك ألا يقولوا (الشعب يريد إسقاط النظام) بل ليتحدثوا عن أنفسهم بقولهم (نحن نريد إسقاط النظام)، واطلب منهم باسم الديمقراطية المنشودة (ولا أقول المزعومة) أن يكفوا عن قول (اللي ما بيشارك مافي ناموس) فلسنا نحتاج صكوك الناموس من (هؤلاء)، مع الإحترام لك كمواطن سوري
-سوريا
مواطن حر2011-08-17 13:27:45
إلى عصام حداد
لو كان إلي بالشارع من أتباع العرعور فوين كان العرعور من آذار لحزيران مختفي؟؟ ثانيا روح اسمع شو حاكي العرعور بمقابلة لإله على قناة العربية لتعرف أديش المتظاهرين عم يسمعوله لأنو بان بالمقابلة هو يلي عم ينقاد من المتظاهرين ما العكس.. ثالثا لو كنت واثق أنو العرعور ورى المظاهرات ما كنت صادقت على رواية الحكومة تاعيت الإندساس و التزوير أول شي و بعدين جيت إنت و زملائك لتصرعوا سمانا بالصياصنة قبل ما طلع على التلفزيون و يتحول بعدها من المحرك السلفي للمظاهرات لبطل قومي و تختفي حجته معه!!!
-سوريا
فهمان كتير اوي2011-08-17 13:31:28
اللي عجبو عجبو
يا شباب الثورة هاد الموجود الشبيحة و الجيش البطل اللي عجبو عبجو اللي لأ ينطح راسو باكبر حيط مع احترامي للثورة العرعورية
-سوريا
مواطن حر2011-08-17 13:09:42
إلى ابراهيم عبد الله (إنت قلتها)
هلأ الفيديو يلي طلع فيه عالم عم بتكب عالم تانية لابسة لباس مدني و هي عم بتسب الدين يعني برأيك هل رح يكونوا السلفية وراها.. ما إذا أكثر المسلمين إعتدالا إذا سمع شخص سب الدين فهاد كافر و خلص.. ثانيا تشريح شخص بعد موته فروح قرا حكي علماء كتار عم بقولوا هاد عمل محرم شرعاً بالإسلام حتى لو كان بغرض الإستفادة و التعليم بالسعودية (و العلم جهاد كما تعرف) لو جثة لقتها جامعة بالسكين فورا بسكروا الجامعة و بقولولها باي باي فكيف لو كان بقصد اللعب و الإنتقام؟؟ يعني إذا قالوا الله أكبر صاروا سلفية؟؟
-سوريا
نسيان2011-08-17 13:23:53
خطوة للأمام
اريد ان أسأل الكاتب : 1- هل هذه المقال في هكذا صحيفة بداية خير وحرية قلم . 2- لماذا لم تذكر اسمك الصريح ان كنت تثق بمن سيراقب الكلمات من قبل الدولة وشكرا
سوريا
عصام حداد 52011-08-17 13:22:25
للحفاظ على وطنهم
وأهلهم وأقاربهم وعليك وعلى أهلك .. أما أنتم فتطعنون بظهورهم وأنتم تجلسون وراء شاشاتكم وتخوّنون جيشنا وأبطالنا ورحم الله شهدائنا جميعا وشفى جرحانا وحمى أبطالنا وجيشنا ووطنا وشعبنا وكل وطني شريف من دنس العراعرة .. وكما يقول المثل فاقد الشيء لايعطيه والبئر بما فيه ينضح والخائن يظن الجميع مثله والتابع والسارق والفاسد .. أنا لاأقصدك بتلك النعوت لكن حقيقة سيد باسل ينقصك الكثييييييير من الوطنية كي تعرف معناها.
-سوريا
Mr.HG2011-08-17 13:15:16
الى الشخص الذي يكتب باسمي
يعني قلي شو الفرق بينك و بين المخربين الذيبن يخربون البلد؟هؤلاء جماعات فوضوية مخربين البلد و انت مخرب التعليقات و اراء الاخرين على المواقع .يعني تعتبر انت مخرب ايضا مافي فرق كبير بينك و بينهم!.و على كل حال اكتب بهذا الاسم اتش جي و انا رح اكتب باسماء اخرى.و للسيدة سوزان انا كتبت جميع التعليقات لك ما عدا اول تعليق فقط.
-سوريا
عصام حداد 42011-08-17 13:19:37
وأخيرا سيد باسل
يجب تتأكد أن هناك وطنيون يعشقون تراب سوريا بلدهم ويضحون بأرواحهم ليحموها من القتلة وأسيادهم والتخريب والتقسيم هؤلاء لاينتظرون لاحمدا ولاشكورا ولا الاستفادة فوطنيتهم هي الدافع فقط .. ومثالنا شباب الوطن الذي يخدمون الإجباري ويضحون بأرواحهم ويستبسلون للحفاظ على وطنهم .. وأظنك خدمت الإجباري مثلهم .!! فبالله عليك ماذا يستفيد هؤلاء الشباب إلا العزة والكرامة ووالتضحية والشهادة السامية
-سوريا
عصام حداد 32011-08-17 13:18:17
ليس تابع لأحد
ويدافع عن وطنه واستقراره .. وتلك الفكرة أوضحها مرات السيد دبور والمستر اتش جي وحتى أختنا الكريمة ريما عفلق والتي سعدت بوجودها هنا بعد غياب فأهلا بك ياريما .. ومع هذا أنتم مصرون على اتهام أي شخص لايوافقكم بالعرعرة وبأنه مستفيد وله مصلحة .. وصراحة هذا يدل أنكم لاتعرفون معنى الوطنية والدفاع عن الوطن بعيدا عن الاستفادة المادية أو المعنوية أو المصلجية والتبعية بالمشرمحي ..
-سوريا
عصام حداد 22011-08-17 13:16:31
من أخلاق ومبادئ
والأنكى أن البعض بات يتبرأ منه بعد ستة شهور من امتطائه ..! اقرا تعليقاتك ياباسل على مهل وليقرأها الجميع لقد تمنيت أن تحوي فكرة واحدة فقط كي نتحاور بها لكن للأسف كلها ردود جاهلة على أفكارنا واتهامات غوغائية بالتبعية والاستفادة ومن هذا الكلام الذي تعيد وتكرر به وكأنك مبرمج عليه .. وحقيقة ما استغربته أكثر أن البعض وأنت منهم حتى الآن لم تتقبلوا فكرة الوطنية وتستغربون أن هناك وطني شريف
-سوريا
عصام حداد 12011-08-17 13:14:50
شكرا لك ياباسل على وطنيتك
أن أتبع أصحاب العزة والكرامة وأكون ببغاء لهم اشرف لي ألف مرة أن يقودني عرعور ويركب ظهري ويوجهني بأرجله أينماشاء وبهذا يبقى الصف الثاني أفضل من التحضيري ..! الحقيقة أنا متفاجئ بمستواك الثقافي المتدني جدا جدا ياباسل وقد حسبتك مثقفا تناقش بالأفكار التي نطرحها ونتحاور بها حتى لو لم نتوافق عليها .. لكن ماذا أقول وثقافة العرعرة في دمكم وماذا سينتج العراعرة الصغار إلا ماأنتجه العرعور الكبير
-سوريا
مواطن حر2011-08-17 12:42:47
إلى جلال
بتمنى أنو تبتعد عن الشائعات و عن قصص المظاهرات يلي انتشرت بشكل الفيديوهات مؤخرا و خاصة فيديوها الشعارات الطائفية تاعيت "سلمية سلمية حتى نبيد **" و "** ما بدنا نشوف" يلي نشرت عن الحماصنة لأنو حتى الطرف المؤيد اعترف بالتزوير الواضح فيها و خلأ شاكين بطرف مجهول تقصد إيقاعهم بهي الفيديوهات من كتر من وضوح التزوير و لمعلوماتك أهالي حمص من مؤيدين و معارضين شكلوا لجنة خاصة ليعرفوا مين عم ينشر الإشاعات و الفيديوهات الملفقة يلي تفضلت بحكيك عنها!!
-سوريا
احمد 2011-08-17 12:09:48
اول مرة بحياتي بقرى مقال كامل كلمة كلمة
يارجل دمعت عيني وانا عمبقرى المقال لانك ضربت الحقيقة بالصميم.
سوريا
د.باسل2011-08-17 11:58:17
فاقد لاشيء لا يعطيه
الآن صرت تتحدث عن احترام الرموز يا دبور؟! القصة إذن أنك لست خائفاً لا على البلد ولا هم يحزنون وقد ظلمناك حين وضعناك في فئة "المرعوبجية"، لذلك فقد اقتضى التصحيح وسنعيدك إلى فئة "المنحبكجية" . ونصيحة لوجه الله لا تتكلم عن الأدب ** حين تتحدث عن شرائح واسعة من المجتمع السوري.
سوريا
ابراهيم عبد الله2011-08-17 11:58:54
استثمار المعلومات فيهذا الوقت واجب وطني على كل سور
2. الأخبار الموثوقة التي تصلني من أناس أعرفهم شخصيا و أعرف صدقهم عن مشاهدات مؤكدة لديهم. 3. معلومات مؤكدة حصلت عليها شخصيا بحكم عملي و احتكاكي مع بعض الأشخاص و الجهات الرسمية و غير الرسمية. وتحية مفعمة بالحب للكاتب ولكن ألا تجدون أنه من الممكن استثمار هاتين النقطتين ومعرفة المصادر علنا نصل إلى من يخرب ويدمر وخاصة إننا راينا بأم أعيننا على التلفاز تقطيع الأوصال والنداء الله أكبر وأحيانا سل الدين والكلمات النابية التي لا تخرج إلاعن قليلي الأدب والدين
سوريا
أسد الشام2011-08-17 11:53:05
السيد دبور 2
مما سبق أقول يعني لو كان (ادعاء) إياد شربجي وشلته (الثائرة) صحيحا وليس تنصلا من كذبهم المكشوف فهذا يعني أنهم يتبنون أي رواية توافق أهدافهم دون التأكد منها، خاصة أن (شلة) التنسيقيات صدعت رؤوسنا بقصة أطفال الحاضنات في حماه، هل خرجوا بكل هذه التصريحات والاستنكارات دون أن يتأكدوا من صحة الروايات؟ معناها والنعم والله من هكذا ثورة وهكذا تصريحات، تغييب كامل لعنصر التعقل والشرف الثوري، لكن أن تكون ثورة ضد الفساد وتكذب؟؟؟ يا سلام سلم، شكرا سيريانيوز
-سوريا
Syrian 2011-08-17 11:45:45
وانا كمان بقول شكرا..
مقال منطقي.. يحلل الامور بشكل عقلاني...
الإمارات
Rima Aflak2011-08-17 11:21:11
هدية من المرعوبجية للفهمنجية خرزات زرق
وخاصة لأصحاب القامات كبرهان غليون وهيثم مناع وسواهم..لكل من باع الوطن من أجل حفنة من دولارات..أو يسعى للعودة من أجل منصب سياسي..طبعا يا د.باسل هرتاحون في الخارج ويقبضون بالعملة الصعبة وإلى الأن لم يفلحوا بإصدار بيان يثلج صدور الفورجية الذين ينتظرون على أحر من الجمر..أحمد الله أن لا مصالح لنا مع النظام ولا ناقة ولا جمل سوى أمن هذا البلد الذي تجرونه إلى الهاوية رغماً عنه بتعنتكم ورعونتكم والفوضى التي تقومون بها تحت إسم الثورة السورية/لا بارك الله بكل من يضع يده بيد الغرب ليُغرق سوريا
-سوريا
سوري إبن بلد..2011-08-17 11:10:59
تشويه..لمفهوم الديموقراطيه...
الديموقراطيه تتطور في المجتمعات الإنسانيه على أساس التجربه الخاصه بكل مجتمع و التي تكسب الأفراد الخبره لممارستها و فهمها أكثر و وضعها في موضع التطبيق بما يخدم خصوصية كل مجتمع ولكن لتطبيق الديموقراطيه... حريه الفرد و المجتمع هي الأساس..بدون حريه لايوجد ديموقراطيه.. ولي بقول إنو شعبنا ما بيفهم شو يعني ديموقراطيه.. بنقول هي مسؤلية الدوله الحضاريه و النخب السياسيه حتى تخلق آليات لتطوير الوعي و تطوير فهم لممارسه الديموقراطيه.. ولكن فاقد الشيء لا يعطيه..
سوريا
Mr.HG2011-08-17 10:49:23
الى سوزان
التعليقات الاربعة الموجهة لك باسمي ليست لي!! و شكرا
-سوريا
baseoio2011-08-17 10:15:15
شكرا
بس بدي قول تسلم هالايد لانو فعلا كلام واقعي ويخاطب العقل
سوريا
أسامة2011-08-17 09:23:20
وبعدين
بصراحة صدمتنا بوسطيتك، متلك متل المتأمرين وفي أحسن الأحوال المضللين، على أنوا المتظاهرين سلميين وحباببين بس يعني ماهنن منظمين وما عندهم مشروع ولهالسبب في المرحلة الراهنة هنن بس هدفهم يدمروا الدولة سلمياً وبعدين عمروا ماحدا يرت، بيحكمها المتطرفين والأصوليين، بتحكمها إسرائيل وأمريكا بتتقسم البلد ما بيهم، المهم أنوا تخرب الدولة ونهدم حصيلة خمسين عاماً من التعايش والبناء والمقاومة والكرامة، والسبب أنوا الرواية الرسمية غير ممهورة بختم الجزيرة.
-سوريا
فرفور2011-08-17 09:27:56
كمان عين وحدة
عيب عليك يا ديور تقول طالعين عم يستنوا رفقاتن من التراويح فتح عينك التانية شو مالك شايف الشبيحةوالعصي والسكاكين والسواطير لحتى تكون حيادي لازم تنقل كل الصورة مو تنقل الجزء يلي بدك ياه بعدين المصلين بالجامع بيعرفو الله وبيخافوه لو كنت فعلا حيادي كنت قلت انه في مطالب حقيقية اعترفت فيها الدولة والناس طلعت مشانها عيب عليك تنكر القمع والتنكيل يلي عم يصير بالشارع
-سوريا
حريه و بس...2011-08-17 08:18:21
سوزان .. أصيله...بنت أصول...
ست سوزان.. مايهمك... كل المحاولات لتخويف الشعب فشلت.. لأنو صدقيني التعذيب و الضرب و هل الشكيلات ل عم توقف ع النواصي و برات الجوامع صارت عاديه و جزء من حياتنا اليوميه.... الحريه المغتصبه حتى ترجع لازملا نضحيات... تأكدي إنو الشعب السوري من دون إستثناء تواق للحريه.. و مستعد يدفع الغالي و الرخيص حتى يحصل عليها..
الإمارات
jalal2011-08-17 08:20:42
لاحدا يقول طائفية بنوب؟؟؟؟؟؟
لدى خروج احدى المظاهرات في منظقة باب عمر في حومص العدية كان الهتاف السلمي من قبل حوالي 500 متظاهر :سلمية سلمية حتى نبيد **. ولدى مرورك باحدى شوارع الخالدية تقف امامك مجموعة من المشردين في الشوارع ويخرج احد مثقفسهن ليفحص هويتك طبعا باعتباره يجيد القراءة والكتابة ويقول لك انت من منطقة الزهراء فتكون هذه اخر كلمة تسمعها وبعدها يحيل سيارتك الىى مرمى حجري وانت تذهب الى مسلخ باب السباع وهناك تكون ام خالد بانتظارك وبيدها المنشار الكهربائي وتعددت الاسباب والموت واحد.لاحدا يقول طائفية ها
سوريا
أبو خطاب2011-08-17 04:55:35
مشكور
مشكور اخي الكاتب فقد نقلت الحقيقة من كافة جوانبها وأسقطت تهمة الخيانة عن الشعب السوري الحر الشجاع الذي لطالما راح البعض ينعت به الشجعان من أبناء وطني **
سوريا
دبور2011-08-17 04:11:02
تأدب يا باسل..فعلا يا حيف
يا باسل ما زال الذي تتكلم عنه هو رئيس للبلاد وهو رمز للكثير من السوريين! فتأدب وكن مثلا يحتذى لا مثلا سنسخر منه بيوم من الايام,لا يحق لا لك ولا للست سوزانا و لا لمن يشابهكم بالفصيلة أن تفقدوا صوابكم وان تنالوا من البلد و من الرئيس لمجرد أن سيريانيوز فتحت لكم الباب للتعبير عن رأيكم بحرية,ومن هنا أنتم تقدمون مثلا سيئا للغاية لمفهوم حرية الرأي الذي صدعتم رؤوسنا به وأنتم ولا تعرفون منه الا السب والشتائم والتكرار الببغائي لما تسمعونه من هذا وذاك..أسفي على مثقفي البلد ومتل ما قالت ريما يا حيف!
-سوريا
Mr.HG2011-08-17 03:19:50
سوزان3
بقا شغلة الديمقراطية و الحرية بتنحل قريبا انشاءالله.بس هي شغلة الرجعية بدك تسألي المستر عرعور و شلته اولا! و ثم المجتمع العربي و الاسلامي بشكل عام! اضحكتيني على كلمة رجعية!
-سوريا
Mr.HG2011-08-17 03:00:57
الى السيدة سوزان2
انتم لا تبحثون عن الحرية و عن الديمقراطية الحقيقة بقدر ما تبحثون عن الخراب و الدمار و لاسقاط النظام فقط!.انا لست مع اسقاط النظام و هذه كارثة كبرة لجميع الشعب السوري اذا سقط! ستعم الفوضى و الخراب و الدمار و القتل (يعني رح تصير مثلها مثل العراق و اضرب!). لذا فانا افضل ان يتم التغير و الاصلاح عن طريق الحكومة الحالية بحوار وطني جاد جدا جدا مع المعارضة السورية و ليس عن اي طريق خارجي لاسقاط النظام!. على فكرة تعليقي الاول لك ليس لي!و شكرا
-سوريا
Mr.HG2011-08-17 03:00:07
الى السيدة سوزان. لا احد يريد
ان يربي اولاده في مجتمع رجعي او تحت سيطرة حكومة فاشية على حد قولك.و لكن عندي سؤال.افترضنانغيرالنظام و صار نظام حر ديمقراطي فهل يعني هذا ان اولادك صاروا متحضرين و متقدمين و صاروا في مجتمع غير رجعي!؟يا مدام الرجعية لا تقاس من خلال الانظمة و قوانينها فقط و انما تقاس بقدرة الوعي وتحضرها الفكري و الثقافة.هل الديمقراطية والحرية ستخلص معظم المجتمع من النظرة الدونية للمرأة؟و هل ستخلصه من جرائم غسل العار؟و هل ستخلصه من عادات الثأر؟ و هل ستخلصه من العادات و التقاليد البالية؟ فعن اية رجعية تقصدين؟!!
-سوريا
حوراني2011-08-17 02:02:26
والله العظيم
من كام يوم ياشباب استشهد ثلاثة عناصر شرطة مرور في كمين لمسلحين قرب المسيفرة بدرعا ومنهم الشهيد المساعد وائل الغزاوي والكل عندنا يعرف ان من قتلهم عصابات عرعورية وهناك طرف خيط سيؤدي انشاء الله اليهم بعد ان تركوا ادلة وتخيلوا تركوا كيس كرز يعني الشباب طالعين سيران المشكلة ان الشهيد الان في صفحاتهم شهيد الثورة وقتله الامن والشبيحة فلاحول ولاقوة الا بالله بيقتلوا وبيسجلوا شهداء للثورة وان انمسكوا واعترفوا على التلفزيون بيقولوا فبركة والله ملينا من كذبهم ومن اللي بيصدقهم
-سوريا
syrian????2011-08-17 01:34:07
سيكولوجيا العنف الجمعي...
كان هناك قطيع من البقر الوحشي سائراً في طريقه، فجأة هاجمه أحد النمرة.وبعد صراع مع النمر تمكنت البقرة الطريدة من التخلص منه، وفر النمر هارباً.كانت البقرة مصابة ولم تقو على المسير..أخذ باقي القطيع يحثها على السير فلم تفلح.بعد ذلك تقدم منها أقوى ثوران في القطيع وأوسعاها نطحاً حتى أجهزا عليها...وهكذا، سار القطيع في سبيله..
سوريا
دبور2011-08-17 00:53:53
د.باسل سماع هالقصة..وللمعارضة سووزان نص كلمة
شبك يا زلمة..صدقتو؟؟على كل حال..أسمع هذه القصة حدثت مع صديقي وعائلته حين كان قادم من حلب الى دمشق..أوقفته مجموعة كانت مسلحة ظنها بالبداية حاجز تفتيش وحين توقف طلب منه ابراز هويته,وعندماقرأ(القبضاي) الاسم والكنية..قال له بالحرف:اذهب..أنتو دوركن مو هلئ...!!!شو رأيك يا طويل العمر..؟؟فاذا كنت تصدق صديقك أنا أيضا لا أستطيع تكذيب صديقي!وللست سوزان:يااااه فاشي فرد مرة...اعصابك يا امرأة!بعدين هدول الزعران والشبيحةهم ايضا ناطرين الزعران يلي متلهن ليطلعوا من صلاة التراويح ليمارسو زعرنتهم شو رأيك ؟؟
-سوريا
سوزان2011-08-17 01:01:51
و الله عيب
عيب عليك هالحكي.... عم ربي بناتي على اعلى قدر من الأخلاق و الحرية المسؤولة و لعلمك أن والداي من مؤيدي النظام و لكن بما أنني ربيت على الحرية المسؤولة فلكل منا حرية التعبير عن رأيه و حاجة بقا عيب
-سوريا
Mr.HG2011-08-17 00:54:29
الى الليدي سوزان
ما رايك لو ربيت اولادك على تقدير حرية المراة! اللتي اشك انك تنعمي بها بدلا من تربيتهم على التظاهر و الخروج للشوارع!! كيف تريديدن تطبيق الديمقراطية خارج المنزل و انت محرومة منها داخلو! ولا يمكن ربما الديمقراطية التي تنادي بها هي ديقمراطية اصحاب العمائم و اللحى الطويلة ما غيرها ما هيك! و شكرا
-سوريا
د.باسل2011-08-17 00:35:21
عصام حداد
المرة الأخيرة التي ناقشني فيها أحدهم بطريقة إعادة كلماتي ببغائياً كانت ربما في الصف الثانس ابتدائي.. على كل أنت من حقك أن تبيع نفسك لمن تريد ولمن أسميته حتى صاحب العزة (رغم أن هذا اللقب يستعمل عادة لله فقط) أما نحن فلا نبيع أنفسنا لأحد. الأصح أنكم تجيرون أنفسكم لمن يقتل السوريين وهو يبازر بكم على الموائد الدولية.
سوريا
عبادي2011-08-17 00:08:11
غريب ان ترى ماتريد فقط
استغرب من الذين يقولون حرب الغرب واوروبا على النظام والقرارات وانهم لم يقصدوا اسرائيل بكلامهم ولا عقوباتهم ولكن للتذكرة النظام السوري لايقتل الا شعبه وهنا نقطة الفصل
العراق
سوزان2011-08-17 00:05:39
للدبور و غيره
لما بشوف الشبيحة و الصايعين معهن عصايات مشكلة ملونة و واقفين عم ينتظروا برا الجوامع بوقت التراويح منشان يكسروا العالم اللي عم يفكروا يتظاهروا بكل وحشية ما ممكن صدقك لا إنت و لا أي واحد بيدعم هادا التعامل الوحشي
-سوريا
سوزان2011-08-17 00:00:22
إلى ]Dr y
إذا الحل إنو كل مين بيعارض يموت أو ينحبس لعلمك أنا عندي أولاد و لولا إني بخاف عليهم بدوني كنت ما استنيت لإظهر معارضتي لهذا النظام الفاشي ...و أبين أني أكره العرعور و لا أؤيد أي منظور طائفي و لكني لا أحب أن يكبر أولادي في جو من الهوان و الرجعية
-سوريا
دبور2011-08-16 22:43:22
الفهمنجية
و مع احترامي( لبعض) من ذكرت على أنهم قامات إلا أنهم لا يمونون- بتنظيرهم الثورجي- على حارة واحدة بقدر ما( بيمون)عرعورك المبجل!الذي رأه أحد الأحرار السذج هنا بأنه مسكين(وما بيعرف وين الله شالحو)وبالذات حين خرج على العربية بتلك البراءة!ولم يشاهده(هذا الحر) كيف كان يصول ويجول على وتر المذهبية بالأشهر السابقة!! ثم أعطني دليلا واقعيا..واقعيا وبالارقام (مو متل صاحبنا الكاتب) ولا على طريقة(المحطات) التي تحترم عقلك عن أنها ثورة شعب((كااااامل))!وأجبني عن الأسئلة التي تجاهلتها !بما أنك من فئة(الفهمنجية)
-سوريا
د. عبدالحكيم الزعبي2011-08-16 22:44:25
إحنا لا بدنا لا حرية ولا غراب البين
بعد أن دخل الجيش (العربي السوري) درعا تلبية لـ (نداءات إستغاثة المواطنين من عمليات القتل والترويع التي تقوم بها المجموعات المسلحة) خرجت إمرأة عجوز لشراء الخبز. على أحد حواجز (حماة الديار) سألها أحد الجنود: شو يا حجة، بعد بدكن حرية؟! فأجابته العجوز باللهجة الحورانية: والله يا بني إحنا لا بدنا لا حرية ولا غراب البين، إحنا بدنا بس إسقاط النظام.
-سوريا
دبور2011-08-16 22:34:42
فهمنجية على ثورجية د.باسل
عن جد وضعك صعب,أجبت عنك بتعليقي(لأني توقعته)بأنك ستقول لا يهم(مع أنه مهم للغاية)!!لنعرف أية عقلية وأيدلوجية تدير هذه- الثورة -والى أين!! أم أن الغاية عندك وعند غيرك تبرر الوسيلة!! ستقول لي أنها ثورة شعبية ومن الداخل فقط,..ولو لكانت كذلك لأبدعت..ولم تكن لتنتظر(تسمية جمعها)ولا تكون أسيرة لشعارات كتبها من هم بالخارج!ولا الانتظار لوقت صلاة التراويح للتظاهر(طبعا مهم وأكثر مما تتخيل أن أعرف من هم وراء هذه الثورة)هي فعلا ممسوخة!!وهناك من مسخها!!
-سوريا
مازن2011-08-16 21:16:59
أغلبية صامتة؟؟؟؟؟؟؟؟.....
الى السيد كاتب النص لقد شدني موضوعك لقرائته أكثر عندما قرأت أنك تتوجه بحديثك الأغلبية الصامتة الا أنني وجدت لاحقا أن كلامك بمعظمه تمحور حول تكذيب الاعلام الرسمي و مهاجمته بالاضافة الى أنك اتهمت الجيش العربي السوري بارتكاب أحداث يخشى فضحها والطامة الكبرى كانت بادعائك أن المسيرات المؤيدة الحاشدة تقوم على نوع من الاكراه مع أنني أتخيل ان كان النظام يستطيع أنزال هذه الحشود بالاكراه فهو من القوة بحيث يستطيع أن يسيطر على المنطقة!!! لذلك أطلب منك ألا تقول أنك من الأغلبية الصامتة لأنك لست كذلك
-سوريا
د.باسل2011-08-16 21:14:01
تتمة - بخصوص السرقة
خيروه بين أن يترك الـ 800 ألف ليرة ويذهب معززاً مكرماً أو أن يتفضل معهم إلى الفرع للتحقيق! طبعاً صديقي وباعتباره شخصاً محترماً ويعلم تماماً مدى رقي الاستضافة التي تقدمها الفروع الأمنية اختار أن يترك نقوده ويذهب في سبيله! هذه الحادثة رويتها فقط عسى أن يقرأها بعض المهللين لبسالة قوى الأمن والمروجين لجدية النظام في الإصلاح
سوريا
د.باسل2011-08-16 21:08:16
بمناسبة الأخ الذي يتحدث عن السرقات
بالنسبة للأخ الذي قال أن الثوار يريدون سقوط النظام كي يتمكنوا من السرقة فليسمح لي أن أنقل هذه القصة التي حدثت مع أحد أصدقائنا من التجار قبل حوالي 4 أسابيع: كان التاجر المسكين عائدا حوالي الساعة العاشرة ليلاً من مزرعته قرب دوما حاملاً معه مبلغ 800 ألف ليرة سورية حصلها من بعض المحلات التي يتعامل معها في المنطقة. استوقفه أحد الحواجز العكسرية (عربة البي إم بي كانت متوقفة هناك وبالتالي لا مجال لتذاكي البعض) وبعد تفتيش السيارة والعثور على النقود خيره قائد المفرزة هناك ببساطة بين أن .. يتبع
سوريا
Mr.HG2011-08-16 19:13:49
ثانيا,مستر اكس
لا اريد ان اعلمك و اعلم غيرك بس فيني علم نسبة 85 % من الشعوب العربية عن الديمقراطية الحقيقية و الحرية التي لا تفرق بين هذا و ذاك و لا بين عرق و دين ولا بين طائفة و اخرى,في تعليق لي كتبته عن البكستاني في النرويج اقراءه و رح توصلك الفكرة عن حرية و ديمقراطية معظم العرب!. اهلا بهيك ديمقراطية والله!!و معظم المتظاهرون عندنا يحملون نفس ثقافة و افكار هؤلاء عن الحرية و الديمقراطية المبنية على الدين و الطائفة!!لا يا اخي يمل من هيك عنصرية و طائفية.و شكرا
-سوريا
عصام حداد 32011-08-16 19:14:20
وأخيرا وليس آخرا
وأؤكد هنا أيضا على ماقاله باسل ( أن تلك الثورة كشفت أن الكثيرين كانوا يتغطون بالعلمانية ليستروا عورتهم الطائفية لا أكثر ولا أقل ) أنتهى النقل .. ياأخي فعلا الإعتراف بالذنب فضيلة وخصوصا في هذا الشهر الفضيل .. ألم أقل لك أن الله ينطقك بالحقيقة رغم لفك ودورانك .
-سوريا
عصام حداد 22011-08-16 19:12:25
ما أجمل الإلحاد
والكفر أمام الوطنية وحب الوطن والسعي لأمنه وسلامته من المتآمرين العراعرة الخونة الذي باعوا أنفسهم بنصف ورقة لكل من هب ودب والأنكى أن من فيه شوكة تنغزه لأنهم كما يقبضون ثمن مايكتبونه يتهمون الآخرين بذلك أصحوا ياشباب فنحن لانريد إلا سلامة الوطن ولسنا مرعوبين إلا من خرابه علينا جميعا ومن يظن أن سيربح فهو مازال طفلا رضيعا .. حمى الله بلدنا وشعبنا من كل شر وجنبنا مصير إخوتنا .
-سوريا
عصام حداد 12011-08-16 19:11:03
سيأتي يوم وتفهمون
نبيع أنفسنا لصاحب عزة ولانبيعها لقاتل الفلسطينيين والعراقيين والغزاويين والليبيين والأفغانيين واللبنانيين .. نبيعها لصاحب كرامة ولانبيعها لعربان فقدوا الكرامة وتآمرواعلى أهلهم المسلمين والعرب .. نبيعها لصاحب شرف ولانبيعها لعديمي الشرف والنخوة الذين يهدرون المليارات ويتركون أطفال الصومال المسلمين والعرب يموتون جوعا .. طبعا من يرضع الوطنية من أمه ليس كم يرضعها من يد رعاة البقر .
-سوريا
Mr.HG2011-08-16 18:32:11
Mr. X
في كتير تعليقات هون كتبت باسمي من شخص على ما يبدوا لا يحترم نفسه! لان قلت له الف مرة رجاءا كف عن كتابة التعليقات و لا فائدة لا من الرجاء و لا من الكلام الدمس. مستر اكس .هذه الثورة هي ثورة تخريبية .مرتزقة .دينية زائد مواطنين مسالمين.بتمنى من الجميع انو ينظر للوضع من عدة جوانب و ليس من جانب واحد فقط انو الحكومة ظالمة و بس و انو الاعلام السوري كاذب و بس !و انو الشبيحة عملو كذا و بس!كمان لازم ننظر الى الاطراف الاخرى من المتامرين و المخربين التي هي اكثر خطورة على سوريا و على الشعب السوري .
-سوريا
مواطن حر2011-08-16 17:50:18
إلى دبور و أصحاب التعليقات الجاهلة
شو يعني إذا كنت علماني فصار لازم سب و أتبرأ من المتظاهرين لأنتماء معظمهم لطائفة معينة؟؟ دخيل ربكم شو أنكم أذكياء و كأنكم نسيتوا ميشيل كيلو و منتهى الأطرش و نزار نيوف يلي بشكلوا جزء أساسي من تنسيقيات الثورة و على فكرة شفنا تصريحات العرعور -يلي صرعتوا سمانا فيه- للعربية و عرفنا حقيقته و حقيقة كل المسخرة تاعيتكم فالزلمة طلع ما عارف الله وين شالحه و كان طول الوقت بس قاعد يصور حاله بكونه صاحب الفضل بإصرار المتظاهرين على سلمية الثورة و رفضهم للتطرف و العنف و السلاح!!!
-سوريا
سنفور صغير2011-08-16 18:05:59
هههههههه
الله عليك يادكتور باسل عجبتني كلمة المرعوبجية اقسم بالله هالوصف لابسهن لبس يامرعوبين من يلي جاية يامرعوبين يقولو كلمة حق يروحو فيها هههههه
-سوريا
دربد2011-08-16 17:57:10
الازلام
لاحظوا الوطنيين الذين يخافون على الوطن ويزمون الثورة كلهم بلا استثناء يرون ان الخطأ من هؤلاء الثوار فلصقوا بهم كل انواع الرزالات الموجودة على وجه الكرة الارضية وكل انواع التطرف المعروف بالعالم ولم بتمكنو من توجيه كلمة واحدة تخطئ النظام وافعاله لسبب وحيد لانهم يريدون قتل كل انجاز حققوه وسيحققوه فصار حلفاء الامس خصوم اليوم وخصوم الامس حلفاء اليوم
-سوريا
مواطن حر2011-08-16 17:18:40
إلى سوزان
ما توصفي عصام حداد و صادق البعيد بأنهم أبواق النظام فهيدول موقفهم من الثورات العربية بشكل وجهة نظر الملحدين العرب إلي بسموا حالهم علمانيين (مع أنهم باللغة الحقيقية ليسوا علمانية بل شكل آخر مغاير للعلمانية حتى بوصف كتب التاريخ و المؤرخين) و يلي بيوقفوا بالمجمل مع حكامهم و بيستغلوهم لمحاربة الأديان و شفنا هيك أشكال بتونس و بالشكل السابق لتركيا.. المشكلة أنو ما حدا أحسن من حدا و كلنا شفنا المهازل بمؤتمر العلمانيين السوريين يلي أثبتوا أنهم شكل آخر لجماعة الإخوان و بكن بنظرة إلحادية
-سوريا
د.باسل2011-08-16 17:34:56
سيد دبور
هو نفس السبب الذي جعل أشخاصاً وقامات مثل برهان غليون، هيثم مناع، عارف دليلة و طيب تيزيني تؤيد الثورة دون أن تكترث لشخص هنا أو هناك وجماعة ضغيرة هنا أو هناك, هذه ثورة شعب كامل تأخرت أكثر من 40 سنة ومن الجهل والإجحاف بل والخيانة أن نمسخها ونشوهها بربطها باسم شخص هنا أو جماعة هناك. بالمناسبة أنا من لم يفهم كيف يمكن أن يكون من يحمل قناعاتك (فرضاً) مؤيدا لعصابات الأمن والشبيحة وهو يعرف أن فيهم القاتل والناهب والمجرم والمهرب والطائفي و.. و.. كل هذا لأنك من فئة \"المرعوبجية\"؟
سوريا
Dr. y2011-08-16 17:20:07
يا سوزان قولي عاش بابا 2
ولكن إذا أردتم (فعس) النظام عن طريق بث الفوضى والذعر بواسطة القتلة الذين يندسون بين المتظاهرين الشرفاء...اكرر الشرفاء..وذلك تنفيذا للرغبة الملحة لامريكا وإسرائيل , فهنا نقول لكم STOP ولا نوافقكم على ذلك. من حيث إخوتنا المسيحيين يا سوزان( وهذا هو سبب ردي عليك لاني أنا الذي ذكرتهم ) فليس بإمكانك أن تنكري ماذا حصل لهم في العراق وليس لك أن تضمني عدم حصول ما حصل في العراق هنا في سوريا فلماذا لا يستغل السلفيين الفوضى ويدخلوا على الخط؟؟أتمنى يا سوزان أن يعيش باباك مئة سنة أخرى ولا يرى ذلك.
-سوريا
Dr. y2011-08-16 17:08:20
يا سوزان قولي عاش بابا 1
أتعلمين يا سوزان من أين أتيت بهذه الجملة ؟ إنها من قراءة دادا للصف الاول قبل نصف قرن أي ربما قبل أن تلدك أمك. يا سوزان تعلمي إحترام الناس ولا تطلقي هذه الكلمة ( بوق النظام) على كل إنسان يريد تجنب المصائب لبلاده..ماذا لو سمّيتك على سبيل المثال...مزمارة العرعور... سوف تغضبين وتقولين أنه علاقة لك بالعرعور..ها..ها.. هون حطنا الجمّال.. ونحنا يا ستي مالناعلاقة بالنظام. يلي بدنا ياه هو أنو هالنظام يتغير ولكن معه وبمساعدته وهذا ممكن الان وبفضل المتظاهرين الشرفاء الذين نحترمهم ولكن,,يتبع,,
-سوريا
دبور2011-08-16 17:01:59
أخيرا يا باسل
و لا تجيبني(إن كنت قادر)بأجوبة إنشائية وصف كلام ..أو تتمسك برومانسية نظرتك (للثورة)!! ففد ذهبت رومانسية الثوار مع تشي غيفارا ومنديلا وغاندي..إلى صفحات التاريخ!ولا بالمزاودة على الوطنية ووصفنا بأننا أبواق للنظام وشبيحته كما يفعل الان بعض السذج فكلنا يرفض الفساد والمحسوبية والترهل ولا يختلف على هذا الامر أثنين بسوريا..!ولكن أن يتم الاستخفاف واستغباء نسبة عالية من الشعب السوري هذا ما لا يمكن تقبله!و أن يتم التلاعب بمصير الملايين من قبل ثلة من التورجية على أنهم كل الشعب السوري!فلاااا
-سوريا
دبور2011-08-16 16:57:13
فعلا سقط القناع يا د.باسل 4
كيف لي أن أصدق مَن أرى بداخلهم من((( الآن))) ألف- رجل أمن- يستعد للحظة خروجه من قمقمه لينتقم ويُقصي هذا وذاك و كل من يخالفه(أنت مثلا)!ماذا ستفعل ايها السوري بثورة لم تفرز إلى الآن حتى لو كان عمرها خمسة أشهر(لا قيادات شريفة,لا برنامج,لا أهداف ,لا خطة..لا شرف ..لا أخلاق..لم أرى سوى شتائم و خطط لتحطيم ما تبقى لنا بهذا البلد.. ووعود وأشعار وزجل تورجي وزعبرة وضحك على اللحى )أرجو أن لا تعيد علي تحليلك(الصبياني)بأن سيخرج كل شيء بعد سقوط النظام ..!بتزعل منك (بنتي الصغيرة ها..!)
-سوريا
دبور2011-08-16 16:53:09
فعلا سقط القناع يا د.باسل 3
ما الذي يقصده المايسترو(وائل الحافظ) أن شهر رمضان سيكون هو شهر الفصل(بأي فصل أستند عليه من فصول كتب أصل الثورات للينين أم لماركس ؟)ستقول لي هذا لا يهم!!هل الحديث عن مثل هذه الحقائق يجعلنا طائفيين يا محترم ؟؟ لننسى أنك ما كنت عليه وتعال لنتكلم كسوريين فقط..إلى الآن لم يقل لنا أحد منهم كيف سينتقل بنا من مجتمع غارق بالفساد الى مجتمع ربيعي فيه ورود وفراشات ونسيم يحمل حبات الطلع (تبع) الديموقراطية(لم أسمع إلا حلول من فوق الاساطيح)
-سوريا
دبور2011-08-16 16:49:39
فعلا سقط القناع يا د.باسل 2
كيف لك أن تقنعني بعدم تناقض علمانيتك حين تصدق بأنه(لا وجود للمذهبية) ونحن نرى أن العرعور هو المرجع الأيدلوجي والروحي للكثير من ثوارك؟ كيف لي أن أقتنع بوضاح خنفر(اسأل عنه) وبتقاريره الدرامية عن سوريا بأنه الراعي الإعلامي لثورتك؟أين هي علمانيتك وأنت الذي يؤيد خروجهم من الجوامع للتظاهر على أنه الخيار الوحيد,و كأن الثورة الشعبية(بمعناها العام و الحقيقي)ستحتاج إلى جوامع والى صلاة التراويح.. وبدونها لا يمكن أن يخرج الشعب(إن أراد) ؟وأين هي تسمع أن حواري الجنة تنادينا؟؟وهم بالملايين الى الجنة!
-سوريا
دبور2011-08-16 16:35:25
فعلا سقط القناع يا د.باسل
وأنا سأقولها لك ألف مرة لعلها تنفع..ها قد ظهرت عورتكم فعلا وظهر زيف إدعائكم بالثئافة !!كيف لك أن تقنعني بأنه لا تناقض هناك بين إيمانك بالعلمانية(المصونة) وبين معرفتك(رغم إنكارك) بأن مهندسي هذه (الخورات)جماعات دينية لها تاريخ حافل بالدموية بسوريا,أمثال فداء السيد(وماأدراك ما فعل أباه بحلب وغيرها.).وصولا الى زعيم منظمة-أصدقاء الإنسان وحقوقه-(عبد الرحمن)وحاشيته القابعين ببريطانيا والذين يوزعون للمحطات أخبار سوريا وهو المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين؟
-سوريا
مواطن سوري2011-08-16 16:00:38
الله يعطيك العافية، ولكل مؤيد: لا تحط 15 تعليق على
مقال جميل وموضوعي ولكن نحن حاليا لا نبحث عن الحقيقة بل نبحث عن الحلول للخروج من الأزمة أما بالنسبة للمؤيدين فبحب قلون تركوا الموقع مشان الله ، كل واحد بيفوت بيحط 15 تعليق بيذم فيه الكاتب وكأنو الكاتب هو المشكلة ، مشان الله احترموا حالكون شوي وفتحوا عيونكون منيح ، البلد عم تغرق
-سوريا
سوزان2011-08-16 15:38:45
إلى عصام حداد و صادق البعيد
كفى عبثا و محاولة تصوير المتظاهرين على أنهم سلفيين و غيره ..حاجة تشيه للثورة يا أبواق النظام ...بالله أديش مدفوع لكم لتغموا الحقيقة و شو مصلحتكم و بليز لا تحاولوا تخوفوا المسيحين الشرفاء لأنهم جزأكبير من هالوطن اللي بيسع الكل .....
-سوريا
سوري شريف 2011-08-16 15:23:24
مجنون يحكي وعاقل يسمع
هلق أنت عم بتدور على المشكلة وأساسها ومين ورها ( لا والله ) لو انك فعلا إنسان بدك الحقيقة كنت دورت عليها عن شيخك حمد وأبو متعب الذين رهنوا النفط والمال والقنوات التحريضية وشيوخ الفتنة (عرعور السعودية وقرضاوي قطر) من اجل إسقاط النظام وتركيع سوريا مهما كلفها ذلك هدول اتباعك الذين يدفعون المسلحين الى التخريب والقتل والطائفية (خافوا الله خافوا الله خافوا الله ) اصلا ....
-سوريا
مواطن حر... مصدوم2011-08-16 15:22:48
لأتمنى التصحيح
أتمنى من سيريانيوز و أرجوها من كل قلبي أن تصحح تعليقي السابق أنا ما كنت قاصد يثورون ضد الرشوة بل كنت قاصد يثورون ضد إلغاء الرشوة و فيكم تلاحظوا هي القصة من شكل المقال و مني لكم جزيل الشكر
-سوريا
مواطن حر2011-08-16 15:11:12
إلى Mr.HG
روح سأل القيادة القطرية ليش رفضت مقررات مؤتمر الحوار و إعلنت تعطيلها لتضمينها بنود مع تخرج كقرارات مسبقة من القيادة القطرية كإلغاء المادة الثامنة و تغير الدستور و عدم إقراه بنود أخرى قد أقرتها القيادة القطرية مسبق بالشكل المطابق التي خرجت منه عن طريق هذه القيادة و بعدين تعا إحكي عن الحوار لأنو الحوار أسقطه الطرف المويد لأسباب عدم تطابق نتائج الحوار مع رؤيته بشكل تام و مطلق و ليس الطرف المعارض حبيبي
-سوريا
Mr. X2011-08-16 15:00:58
Mr.HG
مو معنات عايش بالغرب إنو صار الواحد بيفهم وعبقري ووو .. من خلال قراءتي لمعظماكتبته أجدني أمام شخص متواضع الثقافة والذكاء، يضرب بالجهل ليصد العلم (ويسخرمن اللغة!).. مقتنع بأمر وتهاجم كل من يخالفك الرأي، ألم تصفني أنني تكفيري وثائر وضدحرية المرأة؟... بيجوني ناس من ألمانيا خبراء، أنا عمعلمن! بتصدق وللا .. وأسألك بدوري: هل من مجال للمقارنة بين مقاطعة ما(محلماإنتي) و دبي كوكب الحضارة والرقي، إذن: سكعالباقي. وشكرا.
-الإمارات
مواطن حر... مصدوم2011-08-16 14:44:39
توري على الفورة
هلأ من عقلك عم تحكي و لا عم تمزح؟؟ العالم بسوريا عم ينقلبوا ضد النظام لأنهم بدهم يسرقوا؟؟ من وين جبت النكتة هي؟؟ و لك القاصي و الداني صار عارف بأنو السرقة و الفساد هنة الشغلتين الوحيدتين يلي عم يشتغلوا بالبلد و بأنو أقصى أنواع الرفاهية و الخدمات عم تتوفر ليلي عم يشتغلوا بهاد المجال و لمساعدتهم بعملهم.. ما كل ما صارت حوادث بالغرب بتقول أنو الشعب عم بثور من شان يستودرها لبلده.. فبكرا بس يطلع خبر رشوة أشخاص لموظفي حكومة فرنسا بتطلع بتقول أن السوريون يثورون ضد الرشوة!!!! فبكفي عيب عليك
-سوريا
فاعل خير2011-08-16 14:35:18
يا جماعة الخير
خلينا نعقد شهر ببيوتنابدون قتل بدون مظاهرات بدون امن بس نصفن شوي ليش هيك صار بالبلد و ليش هيك صار فينا بعدين نحكي و الله كلنا لنعرف حالنا كنا على خطأ معاضين او مؤيدين بس خلينا نهدا و نفكر بعقل
-سوريا
Mr. X2011-08-16 14:32:44
Mr.HG
هل حضرتك عايش داخل كبسولة شي حتى تترفع عن الشوارع والحواري؟ أم أن مغادرة المطبخ باتت مهمة مستحيلة ! تعلم أنت أن لا تقرر لوحدك أن لي أصحابا ومطالب, هل قال لك أحد أنني تكفيري أو ثائر أو ضد حرية المرأة؟ كل هالإتهامات تكيلها لمجرد انتقدناهجومك المستمر عأصحاب العمائم واللحى !
-الإمارات
لؤي2011-08-16 13:58:48
مختلف و متفق
قد أختلف معك في التحليلات كثيرا ولكني متفق معك في الفقرة الأخيرة تماما لأنه مصلحة البلد مافي أهم منها شي
-سوريا
عمار2011-08-16 13:53:12
مبالغات ومقبول وجيد
الفقرة الرابعة مبالغ فيها جدا والباقي بين مقبول و جيد ولك جزيل الشكر على الجهد المبذول في هذا المقال التحليلي
-سوريا
Mr.HG2011-08-16 13:39:29
georges
حلو الشخص يكون شوي حيادي و يشيل هالحقد الطائفي الدفين!.فبوصفك بعدم الحوار مع الفاسدين يدل على ذلك!.ما فينا نقول انو كل شخص محايد او معارض او مع النظام بانه فاسد.انا صدقا وقت بشوف هيك عبارات و كلام بقرف.فالفساد هو موجود في مجتمعك العربي و الاسلامي قبل ان يكون موجود في اية سلطة كانت سواء كانت دكتاتورية ام ديمقراطية فالفساد موجود .فساد السلطة بروح و بيجي غيره على احسن او على اسوأ اما فساد المجتمع باقي!.هذه الثورة 90% منها مرتزقة و مؤامرة و 10% منها من المواطنين السورين فقط.
-سوريا
Dr. y2011-08-16 13:44:15
الاخ Georges
إسمك يدل على أنك من الاخوة المسيحيين الذين أحبهم وأحترمهم ولكن ألا ترى معي يا صديقي أنك أول المغررين بهم ألا ترى أنه إذا دخلت سوريافي الجهنم العراقيةوسيطر المجهول وعمت الفوضى بحيث تصبح بلدنا تربة خصبة لمن هب ودب. أما من جهتك يا صديقي ولكونك من إخوتنا المسيحيين فلا أضمن لك الحفاظ عليك من خطر التهجير وحرق المحلات وأماكن الرزق ودور العبادة على النسخة العراقية من قبل هابب أو دابب. هل الذين يريدون تجنب كل هذا هم الفاسدين الذين تقصدهم فإذا كان هذا قصدك ففعلا فالج ولا تعالج
-سوريا
حسان2011-08-16 13:36:39
ارجعي لأصلك ياسوريا نيوز
أعانك الله ياسوريا على سوريا نيوز يبدو إنو المخفي أعظم
-سوريا
من هالبلد2011-08-16 13:12:19
اي شو هالتحليل الحيادي هاد...انفلقت الحيادية والله
أربعون ماكينة اعلامية عالمية اجتاحتنا اجتياح بالكذب التحريض والخداع والفبركة فلم يتأثر مؤيد واحد بل زاد ايمانهم بصدقية موقفهم لأنهم على الأرض ويرون ويسمعون مايحدث على الأرض فلا يتوقع "كذبة الحرية" مهما علا صوتهم وتذاكوا في تحليلهم وأبدعوا في كذبهم أن يزحزحوا مؤيداً واحدا ليهك روحوا العبوا بعيد...
-سوريا
Mr.HG2011-08-16 12:59:53
الى ابو نبيل
انا واحد من الناش يللي كان مع المظاهرات السلمية في البداية و مع مطالبهم بالاصلاح و الحرية و الديمقراطية الخ.و حتى هذه الساعة نطالب بالتغير و الاصلاح السريع من الحكومة.و لكن عندما رائينا الخراب و الدمار و الفوضى و شعارات طائفية من البعض و جماعات مسلحة مرتزقة بربرية فمعظم الناس ابتعدت عن هذه الثورة البربرية و وقفت مع النظام لمحاربة هؤلاء.و لاارى في المظاهرات في هذا الوقت بالتحديد الا هو اكبر دعم لتلك الجماعات المسلحة التخربيين!.فالشعب يريد الامان و الاستقرار قبل الديمقراطية و الحرية!!!
-سوريا
فتاة سورية2011-08-16 13:00:04
بضع كليمات حق يراد بها باطل
مقال فاصر لا يستند الى تحليل موضوعي فاهم سمات البحث والاستقراء هي ان تحلل بالاستنادالى مصدر موثوق ثم تصل الى نتيجه لكن يظهر من اسلوب السرد ان النتيجه متوفرة لديه قبل التحليل ثم ان الكاتب ادعى الحياديه وهو بعيد كللل البعد عن ذلك وحتى عن الواقع ولو هاجم احد عناصر الارهابيون منزله واطفاله لكنا سمعنا منه كلاما-أحق _مما ذكر وبرايي مقاله محاوله لدس السم في الشراب فوجب الحذر
-سوريا
توري على الفورة2011-08-16 12:35:27
يريدون اسقاط النظام للسرقة
مقتبس (عدم إغفال وجود جهات و اشخاص لهم مواقف معادية لنظامنا و قد رأوا فيما يحصل فرصة سانحة لتصفية الحسابات ممارسين دورا ما في تأجيج الاحتجاجات) نعم وهم كثر جدا من الداخل والخارج رغم اختلاف الثقافي و التعليمي بينهم .انا جلست مع مواطنين من المعارضة أو من من يخرجون مع المظاهرات وكنت اعتقد ان لهم مطالب محقة .ولكن تفاجئت بما قالوا وهو((عندما يسقط النظام ستكون امامنا البلاد مفتوحة للسرقة واقتناء السيارات التي نريد)) على فكرة من قال هذا الكلام رجل مثقف ومن حملة الشهادات .والله على ما اقول شهيد .
-سوريا
إبن الغربة2011-08-16 12:39:16
وجهات نظر
أخ أسعد سؤال يطرح نفسه لمذا تكذب الاعلام الرسمي ولم تكذب مقاطع الفيديو او الصور او حتى الاخبار التي يتداوهلا البعض او الكل بشكل عام عن هذه العمليات التخريبية وصدقها لمذا تصدق اصدقائك وتكذب اعلام الدولة ارجو النظر بموضوعية اكثر عند طرحك لاي مقالة لانني ومع احترامي لك لم اقتنع ولا بكلمة واحدة من مقالتك ومن وجهة نظري تافهة جداً وارجو منك ان تتكلم بموضوعية وصراحة اكثر اعتمد على اصدقاء عاشو الواقع وما بعرف شو ومن هالحكي يلي ما بينسمع لو سمحت روح تضحك على رفقاتك يلي جبت منهن الحكي
-سوريا
الحق2011-08-16 12:28:12
الحق يحكى
وطن كامل تم تعطيل نموه و تطوره و إغلاقه و تكبيله و حصاره على مدى سنوات دون طائل.أخيرا وبعد هذا التحليل لا بد أن نستنتج ببساطة أن توصيف ما يحصل بدقة هو تحركات احتجاجية شعبية صرفة تقابلها السلطات بردود عنيفة بالغة القسوة بغية إخمادها بأية وسيلة دون إلقاء البال لكم الضحايا و حجم الخراب المادي و الفكري و النفسي الناشئ عن هذه الردود العنيفة، و أن تراكم أخطاء النظام و إدارة ظهره لشعبه هو المسبب الأهم لهذه التحركات
-سوريا
georges2011-08-16 12:21:43
فالج لا تعالج
من خلال متابعتي للتداخلات أرى أنّ الكثير يتعامى عن حقيقة واضحة كالشمس.وهؤلاء هم أزلام السلطة الذين يقتلون الشعب أو يبررون قتله.بحجج واهية لا يقبلها عقل ولا دين .أرى أنّ الحوار مع هؤلاء الفاسدين لا فائدة منه.فقرارهم أخذ سلفاً.أقول لهم لكم يومٌ قريب ستندمون فيه على أفعالكم.ولات حين مناص
-سوريا
ابو نبيل2011-08-16 12:10:13
الحقد الاعمى
استغرب من تعليقات قسم كبير من المعلقين بانهم كانوا ولازالوا مقتنعين بفكرة المؤامرة و بانهم مازالوا يعملون كابواق للنظام ويتهمون ظلما و عدوانا الاستاذ اسعد كاتب المقال بانه يميل الى طرف المتظاهرين الى طرف من تحبون ان يكتب هل يرضيكم ان يكون كذابا و يقول بان النظام رائع ولم يحصل فيه تجاوزات و ان المتظاهرين هم من خربوا البلد للاسف هذا ما علمكم اياه نظام ان لا تتقبلوا راي الغير بالرغم من ادعائكم ذلك على كل بامكانكم ان تصفقوا لمن تشاؤون و الله متم نوره ولو كره الكافرون
لبنان
د.باسل2011-08-16 12:08:35
بخصوص العلمانية والثورة
سأقولها لك مرة واحدة سيد دبور رغم أنني تحاشيت أن أقول رأيي هذا صراحةً إكراماً لود قديم، وليسمع السيد عصام حداد والآنسة ريما عفلق أيضاً: ليس هناك أي تناقض بين علمانيتي وعلمانية أي شخص وبين تأييد الثورة السورية بل على العكس أعرف كثيراً من العلمانيين بين المتظاهرين والمعارضين. فالجميع سوريون قبل أي قناعة أو أي انتماء آخر. الفكرة هي أن هذه الثورة كشفت أن الكثيرين كانوا يتغطون بالعلمانية ليستروا عورتهم الطائفية لا أكثر ولا أقل.
سوريا
Mr.HG2011-08-16 11:59:19
المستر اكس
قبل ان تطلب بالحرية و الديمقراطية يا مستر انت و اصحابك اصحاب اللحى الطويلة والعمائم و التكفيريين و اعلراعرة! تعلم كيف تناقش و تحاور دون ان تهاجم بهذه الطريقة الحاقدة مثلك مثل جماعة الفورة تبعك في الشوارع و الحواري يصرخون و يهتفون! كرمال الرب شوية عقل بس! و شكرا
-سوريا
ناجي2011-08-16 11:38:09
شكرا" سيريا نيوز؟؟؟؟
يا جماعة: اسرائيل واميركا غايتها من كل المظاهرات هي اسقاط النظام وترك بلدنا سوريابفراغ سياسي وأمني طبعا وهذا ليس من مصلحة أي مواطن سوري والغريب أن لا يوجد أي معارض (طبعا اذا كان بخاف على على الوطن)خرج على شاشات التلفزيون إماالسوري أو الخارجي ليقول شو بدو يعمل للبلد وللشعب وانمايخرجون على شاشات التلفزيون لإسقاط النظام وللتحريض الطائفي فاذا كان هذا حال بلدنا اليوم فأنا ضد المظاهرات وأريد بلدي سوريا دولة ممانعة وشعب واعي وحكم اصلاحي وشكرا
سوريا
دبور + عصام حداد2011-08-16 11:35:38
بخصوص العلمانية والثورة
سأقولها لك مرة واحدة سيد دبور رغم أنني تحاشيت أن أقول رأيي هذا صراحةً إكراماً لود قديم، وليسمع السيد عصام حداد أيضاً: ليس هناك أي تناقض بين علمانيتي وعلمانية أي شخص وبين تأييد الثورة السورية بل على العكس أعرف كثيراً من العلمانيين بين المتظاهرين والمعارضين. فالجميع سوريون قبل أي قناعة أو أي انتماء آخر. الفكرة هي أن هذه الثورة كشفت أن الكثيرين كانوا يتغطون بالعلمانية ليستروا عورتهم الطائفية لا أكثر ولا أقل.
سوريا
مازن2011-08-16 10:48:13
هل نسينا
إلى من يتعامى عن الحقائق : 1- الهجمات لم تتوقف على سورية و المقاومة يوماً 2- الهجمات الإعلامية و السياسية و التهديدات بجميع الأشكال و البروباغندات الإعلامية لم تتوقف من دخول أميركا إلى العراق إلى اغتيال الحريري إلى حرب تموز و لكنهم درسوا ما كان ينقصهم فاستكملوه بتحريك متآمري الداخل بغض النظر عمن يقصد و من لا يقصد ( علكم لم تنسوا هذه الضغوطات) 3- ما اسم هذه التحركات (ثورة الغوغاء) 4- من هم قادة الفكر الديمقراطي من العرب الذين يدعمون الثورة هل هم أصحاب أكثر الأنظمة رجعية في العالم
سوريا
عصام حداد 2011-08-16 10:50:56
هذا كلام الحق
فعلا ياباسل تلك الكلمة الصادقة الأولى التي نطقتها بتعليقاتك ( سقط القناع عن القناع ) والله هو من أنطقك أخيرا بالحق ..!
-سوريا
غادة كربلاء2011-08-16 10:19:00
اخي سعد الله يسعدك ويبعدك
رغم انف الكارهيين الحاقديين العرعوريين التكفيريين الانتهازين ...ستبقى سورية الاسد بخير
-سوريا
باسل- أبو ظبي2011-08-16 10:14:35
إلى السيد الكاتب 3
رجائي الوحيد لك سيد الكاتب أن لا تدعي الحيادية اذا لم تكن حياديا. لا تدعي التحليل اذا كنت تكتب لتدعم فكرة انت مقتنع بها مسبقا وتحاول الترويج لها. يوجد أغلبية صامتة لا يسعدها قراءة أو سماع اي تحليل متطرف من اي طرف كان و"تحليلك" كان فاضحا في تطرفه وقلة حياديته وموضوعيته. وشكرا
-سوريا
باسل- أبو ظبي2011-08-16 10:05:07
إلى السيد الكاتب 2
للأسف أنك وفي جملة انحيازك الشديد للمعارضين والذي حاولت جاهدا اخفاؤه وتغطيته بما تدعي انه حيادية وتحليل موضوعي, حاولت اظهار المحتجين على انهم ملائكة مستعملا ما لذ وطاب من الكلمات لدرجة انك وقعت في فخ وصفهم بالعشوائية وقلة العلم والوعي لجذب مشاعر واستعطاف القراء. يا سيدي لو كنت انا من المعارضين لما سعدت بوصفي بهكذا اوصاف حتى لو كان هدفك دعمي وجر استعطاف الناس لي لان الاغلبية الصامتة وأنا منهم تخاف اكثر ما تخاف من هذه العشوائية ومن السير نحو المجهول كما انها تخاف من قلة وعي هذه الاحتجاجات.
-سوريا
مواطن خائف من التنازلات 2011-08-16 09:58:36
لا للتنازلات لأي جهة
من المتابعة لمايجري أرى أن الحل يتم من خلال حوار وطني جاد مع جميع من يعترف بسيادة الدولة ودستورها وقيادة الرئيس , وبدون مطالبات لا عرقية ولا مناطقية ولا مذهبية , وماذا يمنع لو تم الأستعانة بلأخوة العرب بتامين جو مناسب للحوار وبدون تدخل , نأمل من السيد الرئيس الذي أعطيناه العهد والوعد أن يحافظ على وحدة التراب السوري ولانريد أية تنازلات عرقية لأية أقلية بالوطن فكلنا يجمعنا طائفة واحدة هي سوريا , وأي تفريط ولو بسيط سيؤدي حتما" لتخلخل الوطن ودخول الأعداء من خلاله , فلا أفضلية الا للمواطن السوري وا
سوريا
باسل- أبو ظبي2011-08-16 09:51:07
إلى السيد الكاتب 1
ورد في النقطة التاسعة من تحليلك "بالنظر إلى الفردية و العشوائية التي يتسم بها تصرف المحتجين و هم في الغالب مواطنون عاديون من الطبقات الأقل حظا من الثروة و العلم و الوعي في المجتمع"..!!! إذا كنت ترى ان المحتجين من الاقل حظا من العلم والوعي, فهل من الحكمة أن نسير معهم لمجرد أنك تعترض على بعض ممارسات النظام؟ هل من الحكمة ان نسير مع هذه المجموعة "العشوائية والاقل علما ووعيا" (على حد تعبيرك انت وليس انا) بدون اي حساب للنتائج مع العلم اننا هنا نتكلم عن مستقبل وطن انه مستقبل وطن ليس شيئا قابلا للتج
-سوريا
ناجي2011-08-16 09:46:03
نفاق الحرية
يا جماعة اسرائيل واميركا غايتها من كل المظاهرات هي اسقاط النظام وترك بلدنا سوريابفراغ سياسي وأمني طبعا وهذا ليس من مصلحة أي مواطن سوري والغريب أن لا يوجد أي معارض (طبعا اذا كان بخاف على على الوطن)خرج على شاشات التلفزيون إماالسوري أو الخارجي ليقول شو بدو يعمل للبلد وللشعب وانمايخرجون على شاشات التلفزيون لإسقاط النظام وللتحريض الطائفي فاذا كان هذا حال بلدنا اليوم فأنا ضد المظاهرات وأريد بلدي سوريا دولة ممانعة وشعب واعي وحكم اصلاحي وشكرا
سوريا
Rima Aflak2011-08-16 09:37:50
بما انني منحبكجية للعظم
كما تفضلت فئات الفورجية وسمتنا..رأيت وسمعت كلام شباب وسيدات تلك الفورة المزعومة/والنعم والله/سباب وكلمات محترمة نتشرف بسماعها كل ليلة بعد صلاة التراويح..رأيت تخريبهم للأماكن العامة/بأم عيني حيث أقطن/وسمعت كغيري كلام معارضة الخارج وتحريضهم..إنه حقاً لمر مقزز أن ترى وتسمع حجم هذا الحقد الذي كان مدفوناً بنفوسهم منذ أعوام..ولكن المصيبة /سوريا البلد الغالي/ هو الضحية..رغم هذه الأزمة القاسية التي نمر بها وأياً كانت نتائجها..كشفت الأقنعة عن وجوه الكثيرين من مدعي الثقافة والإحترام..يا حيف
-سوريا
باسل- أبو ظبي2011-08-16 09:17:19
إلى السيد Mr.HG
أول شي صباح الخير. للأسف يا صديقي أصبت عين الحقيقة. نحن العرب أصحاب مقولة "انصر أخاك ظالما او مظلوما". بالله عليكم كيف لاصحاب هذا المبدأ ان يكونوا ديمقراطيين؟؟؟ كيف لنا ان نفكر ونتصرف على مبادئ العدل والمساواة والحق بدون انحياز اذا كان مبدؤنا الاساس هو نصرة الاخ حتى لو كان على خطأ وكما نعلم, الاخ هنا قد يكون حسب الدين أو الطائفة أو العرق أو أو أو...
-سوريا
سوري حر2011-08-16 08:27:09
شكرا لكاتب المقال
المقال ممتاز .شكرا للكاتب على الجهد المميز. وشكرا د.باسل, واقول له لا تتعب نفسك مع هكذا اشخاص فقد باعوا ضمائرهم و انفسهم للنظام فغدوا ابواق و ادوات من ادواته..
-سوريا
فيصل2011-08-16 07:56:40
الأغلبية الصامتة المحايدة
أحد التعليقات اتهم الكاتب أنه ليس من الأغلبية الصامتة المحايدة برأيي : عيب نكون محايدين , الأغلبية الصامتة هي ع الغالب خائفة , وليست محايدة
-سوريا
سوري أصيل2011-08-16 07:55:29
كتير موضوعي ومحااااايد
مو حاسس حالك أيها الكاتب المحترم أنو ببحثك \"الموضوعي الدقيق\" متحيز شوي \"للثورجية\" المخربين,ودخلك مين قتل الجيش والأمن وحرق وخرب؟! ومين رهن نفسه للخارج واستقوى على حكومة بلده؟! ومين ومين..؟؟؟ وبعدين بس البني آدم يطالب بشي والمطالب بيقله تكرم عينك لازم يخرس وينضب ليشوف رح ينفذ ولا لاء,على كل حال بهنيك بموضوعيتك.
-سوريا
wesam2011-08-16 06:46:56
قال حرية ههههه
ياجماعة افهموني والله الاحسن نفهم مافي شي اسمه حرية كل العالم احرار بس اللحرية اللي عبيحكي عنها المتحدثين هي حرية قادمة من اميركا واوربا ورح يسيروها علينا احنا حريتنا هي عيشنا واحنا قبل الاحداث مبسوطين والحمد لله وبلدنا كل مالها للامام على امكانياتنا بس الحمد لله نحنا كان عندنا قائد خالد بالفعل ورائع هو حافظ الاسد هو اللي عملنا قيمة وهلـأ عنا الدكتور بشار والله ولا بمليون سنة ماتتوصل اميركا ولا اوروبا ليكون عندهم رئيس مثلنا فياجماعة الخير قائدنا وبلدنا بحاجتنا خلونا معهم وحاج ثرثرة
سوريا
صامت حتى الأن 2011-08-16 02:37:28
بانادول
الطامة الكبرى في أزمتنا تتمثل بأن حكومتنا الموقرة تريد معالجة مريض مصابا" بالسرطان ...بحبة ( بانادول ) ....الفساد والمحسوبية هما مرضنا الحقيقي ....ولا نستطيع ....معالجتهم ...بقرارات لا ينفذ منها الحد الأدنى
-سوريا
Mr.HG2011-08-16 02:16:00
X والله ما حدا لحسو عقلاتو
الا انت و يللي تحت منك! .مفتكرنا وليدات ما منعرف الديمقراطية و الحرية الا من كم واحد متلك و يللي تحت منك !و من كم واحد عم يتظاهر وما بيعرف الرب وين حاطو!.هاد الكلام لحسو عقلاتو بالغرب قولو لشي واحد جديد بالغربة صرلو شي شهر مو لواحد متلي صرلو (ربع قرن) يعني عشت بالغرب اكتر ما عشت في سوريا.و الله ما ناقصنا غير جماعة اصحاب اللحي والمتامرين معاهم ان يعطونا دروس عن الحرية والديمقراطية.اي يا اخي حريتكم و ديمقراطيتكم ضجت فيها الدنيا.ولك روح انت و امثالك اعطوا المراة حقها و حريتهاو بعدين طالب بحريتك!
-سوريا
wow2011-08-16 01:57:34
......
ممكن شي واحد يترجملي تعليق مستر X..ما فهت شي!!!!!!!!!!!!!!قال شورت و صناديق اقتراح و لحي و قصير و طهاراة و عفة !!!!!!!!! و لا بدو يمشي الناس على كيفو؟؟؟؟ما فهمت شي
-سوريا
دكتور عاطل عن العمل2011-08-16 01:40:37
من جقنا التساوي في الحقوق
الى كل من يتكلم عن الديمقراطية والحرية في دول الخليج واوربا وأمريكا.المظاهرات التي خرجت في سوريا ليست هي الا ثورة على الجوع والفقر والبطالة...يا سادة يا كرام أمنو لي عمل وحياة منوسطة أقل من الدول التي ذكرتها ..وسأقسم لكم بأن الشعب السوري لن يفكر بالسلطة او حتى الاقتراع او الحرية او الديمقراطية... الحكومة تريد من المواطن السوري العيش بذل طوال حياته وأن يموت دون أن يسمع أحد صوته..المطلوب نريد أن نعيش مثلنا مثل كل الشعوب وان نكون محترمين..الحكومة تسير بالبلد نجو الخراب وخاصة وزارة العمل نرجو التنبه
سوريا
دبور2011-08-16 00:36:47
العزيزةfatima مع التحية 2
ويلعب على وتر الدم والمذهبية لديهم! ويجعلونهم وقود لكراهيتهم وحقدهم و***!أمامن يتبجح بأنه أصبح فجأة علمنجي وثورنجي(مقتبسة ممن كان يمتهن العلمانية في يوم من الايام والآن يمتهن الثورة)فلا عذر له!د.باسل أزعجه خوفنا على مستقبل سوريا(المجهول)وبخاصة حين يكون مستقبلنا بيد من يلعب بقلوب وعقول بعض السذج من هذا الشعب المعتر! بدو يقنعنا بأنه هو وغيره أبو
-سوريا
دبور2011-08-16 00:28:45
العزيزةfatima مع التحية
يا سيدتي الكريمة لا أحد مدين لأحد بالاعتذار, وإذا كان قصدك عن الخلاف بالآراء فهذا أمر طبيعي,و ما كان يحدث بالسنين الماضية(من تراشق بالتعليقات)هو أمر هين وبسيط أمام ما يحدث هنا وعلى هذه الصفحات وبهذه المحنة بالذات!مخز هذا الذي يحصل من قبل هؤلاء !!لا أستطيع أن أعذر من يتبجح بامتلاكه للثقافة كما يدعي,فلا عذر له في أن يكون(برغي بتلك الآلة )التي أفلتوها علينا! و بالمقابل ربماأقول ربما..أستطيع أن أعذر البعض من البسطاء(المعترين)موقفهم هذا وبخاصة حين يقوم من يقبع بمقاهي باريس ويسكن بأرقى شقق القاهرة
-سوريا
مواطن حر2011-08-16 00:22:08
رجاء كل من يتهم المعارضين بالعرعور
بعد اليوم كل واحد بيربط المتظاهرين السلميين بالعرعور ما يلوم إلا حاله لأنو اليوم و بأول مقابلة للعرعور حضرتها بحياتي و لي كانت بشاشة العربية بيطلع هاد المنافق الـ** ليصرح أنه المتظاهرين كانوا متوجهين لاتباع سياسة العنف و القتل لولا تدخله لحتى يوجه المتظاهرين لإتباع سياسة اللاعنف و الثورة السلمية أنو لولاه لسالت الدماء بسوريا من وراء المتظاهرين!!
-سوريا
am2312011-08-15 23:35:32
هذا ليس رأي الأغلبية الصامتة
مع الأسف، هذا ليس رأي الأغلبية الصامتة. هذه الأغلبية لها اعتراض على الطرفين، ولها نقد للطرفين، ولها إعجاب ببعض النقاط من الطرفين، أما كاتب المقال فهو يبدأ ليوهم القارئ بأنه محايد وموضوعي ولكنه لا يركز إلا على طرف واحد فقط، وهو بالتالي لا يرى الطرف الأخر، وبالتالي فالكاتب أصبح طرفاً، ولم يعد من الأغلبية الصامتة المحايدة. وبالتالي، لو كان من أول المقال كشف عن وجهه ومراده الحقيقي لكنت اعتبرته معارضاً للحكم بسوريا، أما الآن فسأعتبره منافقاً لأنه يتظاهر بغير ما في قلبه
-كندا
X2011-08-15 23:11:11
Mr. HG
شوإنتي بدك تمشي العالم عكيفك؟ روح عصندوق الإقتراع وأدلي بصوتك، مافي داعي للتبشير والتشبيح، لساشايفلي كم وحدة عمتتسوق لابسة شورت عندوهنيك قام التحسوعقلاتو.. وفكرهاي هية ديمقراطية مثلى /التعري/ أمااللحية والوقار والطهارة لاء.والطوائف موجودة منذ بداية الزمان عند كل شعوب الأرض، بس إنتي انخدعت بالمظاهر وخلص.
-الإمارات
د.باسل2011-08-15 22:59:02
سيد ماهر+ عصام حداد
أعجبني بيت الشعر سيد ماهر، لكن لم تقل لي: من هو المقصود بالقمر الزاهي؟ ليكون النظام؟ أما بالنسبة للسيد عصام حداد وتهديداته فاسمح لي بجملة واحدة فقط: سقط القنـــــــــــاع عن القناع!
سوريا
General Rommel2011-08-15 22:56:43
ااخخخخخ
لك وجعتولي راسي !!!كلكون وجعتولي راسي ,حاج مشاكل ,أنا و كتير ناس كنا عايشين مبسوطين قبل الأحداث !!!!
-سوريا
Selina2011-08-15 21:33:27
حقيقة المؤامرة
سسألت صحفيا كنديا كان في زيارة الى سوريا منذ سنة تقربيا عن مايتداوله النظا م السوري عن ان دول العالم تتآمر على سورية فرد علي وأجابني وهو يبتسم : وهل السورييون بما هم عليه من فقر وتخلف يحتاجون الى مؤامرة أو تنقصهم مؤامرة . ياسيدتي الإنسان أصبح يفكر جديا في البحث عن كوكب آخر يصلح للحياة غير كوكب الأرض
-سوريا
سورية الحبيبة 2011-08-15 21:14:18
لاننكر ماهوصحيح
90% من الذي كتب قابل للتشكيك ومن الممكن ان يثبت صحته اذا ارفقت بادلة حسية مثبتة و لكن ليس لاحد ان ينكر ماجاء في النقطة رقم عشرة و التي تتحدث عن عدم اللحوق بركاب التطور والحضارة مقارنة مع اقرب الدول الينا و النقطة الثانية التي لم استطع استيعابها هو عدم السماح بدخول وسائل الاعلام لمتابعة الاحداث و حتى التلفزيون السوري نفسه.مايهمني اكثر هو امن البلد و سلامة شعبها و تطور سوري الحبيبة في كل المجالات
-سوريا
Mr.HG2011-08-15 20:18:37
ملاحظة
في كذا تعليق هنا 3 تعليقات ليست لي !اتمنى من ذلك الشخص ,الصديق على اساس! المغترب! ان يكف عن كتابة التعليقات باسمي. ارجو النشر من سيريا نيوز و شكرا
-سوريا
Mr.HG2011-08-15 19:09:01
ديمقراطية الشعوب العربية!
و طبعا معروف ان هذه هي الديمقراطية العربية و الاسلامية! فاصحاب اللحى الطويلة و التكفيرييون و العراعرة لن ينتخبو الا اصحاب لحى طويلة و تكفيرية و عراعرة على شكالتهم! اعيد و اكرر لا لديمقراطية الطوائف و العشائر في سوريا! و شكرا
-سوريا
صادق البعيد 2011-08-15 18:55:55
أنت ومحطاتك
أخي أنا هلأ صدقت بعد ما خبرتني عن موت الصيدلاني يللي طلع بالجزيرة من شوي فشو المطلوب مني خون وطني وأطلع مظاهرات وأسمع الجزيرة والعربية متلك وصدق كذباتون خيو تكرم عينك رح تابع هالمحطات وخون بلدي وأحمل سلاح واشتم النظام وأطلع مظاهرات , بس خيو وين المصاري بعتولنا شوي لأنو ماحدا منكون عم يتآمر ببلاش مهيك ولا مو مهيك
-سوريا
Amal2011-08-15 18:44:31
الى جماعة منحبك
ربونا على كلمة مؤامرة وعلى شو المؤامرة ما بعرف يلي شو شايفين سبب للمؤامرة اي كل يوم نحنا طالعين نازلين عالفضاء ولا التطور والصناعات الثقيلة عم تطف وتدلؤ عالعالم اجمع بالله حاج تشبيح كلام الكاتب مقنع لمن يريد ان يشغل مخه شوي بس ما يصر انو يتركو بورقتو متل ما عودونا.يا استاتذة يلي عم يخرب البلد هنن الامن والشبيحة **
كندا
سالم محفوض2011-08-15 18:43:05
النساء الديكة
قال وقيل .. ما أشبه تعليقات الأخذ والرد والقال والقيل بزواج تعدد الزوجات/ المعلقون هم الزوجات / وسيريا نيوز هي الزوج / وهم ماضون مين قال هيك ومين قال هيك !!!!!!!!!!!!!!!!! ٍٍ
-سوريا
سوري مستغرب2011-08-15 16:43:16
الى المؤيدين
بتقولو وين مقالات المؤيدية بسيربا نيوز ولله صرنا 40سنة وشبعنا مقالات تأييد ولسا بدك يعني شو مقالاتكن غير التصفيق والتملق وع قولتكن وين مابتمشي وبدوس نحنا منركع ونبوس
-سوريا
مواطن لا يصدق المؤامرات2011-08-15 16:29:55
عصام حداد ومن لف لفه
قبل قليل تم تسليم جثة الشاب الصيدلاني (ج-ف) -29 عاما من نفس عنصر الأمن الذي اعتقله مطلع شهر رمضان المبارك ... مات من التعذيب والتهمة نشر فيديوهات على يوتيوب قام بتصويرها من شرفة منزلهم ... بربك يا ابو مؤامرات اشرحلي ياها وقلي شو دخلك العصابات المسلحة بالشهيد.
-سوريا
سعيد 2011-08-15 16:04:56
الرواية الحقيقية
من كان منكم ضد هذا الطرح فليفند مزاعم الكاتب نقطة نقطة ولكنكم أضعف وأعجز من أن تجدوا أي دليل ضد ما كتب لهذا تأتي التعليقات كلها شتم وقذف وتخوين دون أن تناقش حقيقة الأفكار الرائعة والحجج البينة التي أتى بها الكاتب
-سوريا
مندس 2011-08-15 16:02:27
للجميع
بما انه ممنوع دخول الاعلام للمناطق يلي فيها عصابات مسلحة على حد زعم الاعلام السوري فكل شي بيقوله كذب واذا كانوا صادقين يخلوا الاعلام يفوت هلا على اللادقية مو بعد ما يخلص كل شي ويجيبوا كم كومبارس يقول مافي شي وكل شي قاله الكاتب صحيح بالمية مية واكتر من صحيح والعالم كله شايفه
-سوريا
Mr.HG2011-08-15 15:14:14
اخر نكتة عن ديمقراطية بني يعرب!
في المدينة يللي عايش فيها هون في النرويج كان في استفتائات شعبية لانتخاب رئيس بلدية المدينة فبين المرشحين كان في واحد باكستاني مسلم مرشح نفسه لرئاسة البلدية بكونه مواطن نروجي من اصل باكستناني.ما ضل واحد فلسطيني و عراقي و بكستاني الا ما راح صوت له بكونه مسلم! و تغاضو النظر عن كل شيء قد يكون سلبي بالنسبة لهم و لغيرهم (المهم مسلم!!) و تغاضو النظر عن الاشخاص الاخرين !,هكذا سوف تكون ديمقراطيتكم يا بني يعرب.مبنية على الدين و الطائفة و العرق و اللون! فاين انتم من الديمقراطية الحقيقة و الحرية؟؟
-سوريا
عصام حداد 62011-08-15 15:12:16
فلا بد أن يستجيب القدر
فالقدر معنا .. والقوة معنا .. والشعب معنا .. والحق معنا .. والله معنا ونحن مع الله والوطن .. وها نحن نقطع جميع الأيدي القذرة التي تمتد على سورية كما قطعناها سابقا .. وكل مؤامرة والخونة بخبر كان .. وشعبنا ووطنا وسوريا بخير .. وتذكروا كلامي جيدا .
-سوريا
عصام حداد 52011-08-15 15:11:01
لحسم أمر الإرهابيين
بأسبوع واحد منذ بداية الأزمة .. وحقيقة فإن المؤامرة قاربت على الانتهاء والمتآمرون يلاحقون بكل صرامة وسوريا لن يستطيع أحد إخضاعها مهما حاولو وقالوا ونشروا وزيفوا وكذبوا ونافقوا وأنكروا وحرضوا ..! فلا تحتد كثيرا ياباسل أنت وشلتك لأن الموضوع بات قاب قوسين أو أدنى .. وسنرى بعدها كيف سينقلب لسانك وتدافع عن العلمانية مرة أخرى ..وحينها سيعلم الجميع المعنى الحقيقي لبيت الشعر إذا الشعب يوما أراد الحياة
-سوريا
عصام حداد 42011-08-15 15:09:40
بات يدرك حجم المؤامرة
لكننا نكتب ونعلق لنوضح لأحبائنا بالخارج الذين يحبون وطنهم ويغارون عليه ويريدون معرفة حقيقة مايجري لأنهم لايسمعون عندهم إلا الكذب والنفاق .. ولكي يثقوا بوطنهم وقوته وشبابه الأوفياء وجيشه الباسل الذي يضحي فداء لوطنه وليس فداء لتلك المحطات الحقيرة وأصحابها .. نقول لهم : ثقوا بأن سورية قادرة على الخروج من الأزمة بأقل الخسائر وصدقوني لولا أوامر قيادتنا وطلبها من الجيش أن يتجنب وقوع أبرياء
-سوريا
عصام حداد 22011-08-15 15:04:05
ومجموعة من المتآمرين
الخونة يتنقلون من منطقة لأخرى تلاحقهم الأجهزة الأمنية والجيش وقوات حفظ النظام بمساعدة معظم أفراد شعبنا الوطني .. وأي عارف يمتلك قليلا من الفهم يدرك طريقة عمل العصابات الإرهابية وبأنها تتنقل من منطقة لأخرى وتتستر ببعض المتظاهرين الذين للأسف لم يدركوا حتى الآن هدفهم القذر وهو تخريب الوطن .. وأقول لبعض المعلقين ولن أصفهم جميعا بالسذج أوالأغبياء لأن بعضهم بات واضحا أنه بوق
-سوريا
عصام حداد 12011-08-15 15:02:37
للبعض
أقول لمن يتفصحن ببيت الشعر ( إذا الشعب يوما أراد الحياة ) ياسيد الشاعر قال إذا الشعب يوما ولم يقل إذا المتآمرون يوما أردوا الخيانة فلا بد أن يستجيب القدر.. فأي شعب تتحدث عنه إن كان معظمه مع الوطن وأمنه .. ألا يلاحظ كل ذي لب أن المتآمرون يهربون من منطقة لأخرى ويهددون الناس بالسلاح ليتظاهروا ..؟ لأن أعدادهم بالأصل قليل لذلك يجبرونهم ليتستروا بهم ويوهمون العالم بأنه شعب يتظاهر وماهم إلا أرهابيين
-سوريا
عصام حداد 12011-08-15 14:58:29
للبعض
أقول لمن يتفصحن ببيت الشعر ( إذا الشعب يوما أراد الحياة ) ياسيد الشاعر قال إذا الشعب يوما ولم يقل إذا المتآمرون يوما أردوا الخيانة فلا بد أن يستجيب القدر.. فأي شعب تتحدث عنه إن كان معظمه مع الوطن وأمنه .. ألا يلاحظ كل ذي لب أن المتآمرون يهربون من منطقة لأخرى ويهددون الناس بالسلاح ليتظاهروا ..؟ لأن أعدادهم بالأصل قليل لذلك يجبرونهم ليتستروا بهم ويوهمون العالم بأنه شعب يتظاهر وماهم إلا أرهابيين
-سوريا
الى واحد من الاغلبية الصامتة2011-08-15 14:46:28
رد عليه
الرجاء تصحيح اسمك كما يلي ((واحد من الشبيحة المتحدثة)) تحية لك ولكل الشبيحة الذين يساندوك الشبيحة ايد وحدة
-سوريا
سوري2011-08-15 14:19:35
وطننا غالي
الوطن سوريا يتعرض الى اكبر هجمه عالميه عليه تكالبت الدول عليناواستخدمت اقذر الوسائل لتدمير سورياونحن عين الله علينا نتفلسف ونثرثر نحلل ونفسر ولكننا لانعلم وللاسف مصيرنافي حال تم النيل من سوريا لاسمح الله - ياابناء سوريا المخطط كبير جدا والمؤامره بحق كبيره تعالوا نحمي بلدنا اولا وندفع الاذى عن سوريه وبعد ذلك نناقش قضايانا الداخليه بهدوء- حماك الله ياسوريا من كل الفتن وحماك ربي الواحد الاحدمن الكلاب التي تريد النيل منك ونصرك الله يااسد- سوريا الله حاميها
-سوريا
fatima2011-08-15 14:26:39
سورية بلدي الحبيب
مازال البعض ينتهك حرماتك أيتها الغالية ،بحجة ديمقراطيتهم وحريتهم الزائفة،مازال البعض يدميك ويطعنك بسهام كلامته حينا وحينا بخناجره المسمومة،ولكن ماعرفوا يوما أنك منيعة محصنة بحب الشرفاء لك وعيونهم الساهرة. وتحية للخ عصام لاعليك منهم أخي الكريم وشكر للسيد دبور قرصاتك الوطنية (ومدينة لك باعتذار تقبله مني) .وتحية لكل الشرفاء في هذا الوطن. وتحيا سورية حرة ابية..شاء من شاء و أبى من أبى
-سوريا
Mr.HG2011-08-15 14:12:29
د.باسل,مو سر مو سر
بعدين مو كل واحد ما بوافق الراي تتهمه بمثقفي النظام!.و الله يا اخي اذا كنت من مثقفي النظام احسن و اشرف من ان اكون من مثقفي اصحاب اللحي الطويلة و من مثقفي الصهاينة!!انت يا مستر باسل و غيرك تقولون ثورة و هذه ليست ثورة حقيقية بقدر ما هي ثورة مرتزقة تخريبية دينية .و بتذكر كلامي شو رح يصير بسوريا .هذه البداية يا مستر فالخراب و الدمار لن ياتي بعد !.لان هذه الثورة فيها يد خارجية. عربية .امريكية .صهيونية.يعني مو بس شغلة متظاهرين سوريين سلمين.فالموضوع اكبر من هيك بكتير بكتيريا مستر دكتور!
-سوريا
ياسر ح2011-08-15 13:43:14
يسلموا يا سلام ..صحيح
ان الشمس لاتتغطى بغربال ولكن يجب اخذ العبر من هذه المحنة وتسليط الضوء على الجانب الإعلامي وأهميته في الحروب المستقبلية(المقروءوالمسموع والمرئي)وبناء الجسوروالثقة الصحيحة وخصوصا"مع أمة لاتقرأوإذاقرأت لاتفهم وبالتالي يجب تشريبهم الأدوار بالملعقة.لأنه يبدوأننا نخوض حربا"اعلاميةاكثرمنهابالسلاح وهي أقل كلفة علىالدول المتأمرة وبأيدي ابناءها باللعب على اختلافاتهم واستخدام الإعلام المخلوق لهذه المهمه(الجزيرة)والذي يبني الثقة مع المواطن بالعزف على هواه في الرخاء(الرقص بالسيف)ثم طعنه بنفس السيف
-سوريا
همتي دمتي2011-08-15 13:59:17
ياريتك ما كتبت....
يريد الكاتب ان يستسيغ عقول الفئة الصامتة بأسلوب الحياد وأنه منهم ليدخل أفكارهم ويوجه على حد قوله التفكير الصامت إلى النقطة التي يريدها((فلا تنسى ياعزيزي ان فبركة الاعلام وتزييف الصور والاسلحة المستولى عليها والاعلام المغروض كالجزيرة..الخ الذي لم تتطرق له وصببت جم غضبك على الاعلام الرسمي وعندما قصفت غزة لم تسحب الدول أو حتى تستدعي للتشاور أحد سفراها في دول دعم اسرائيل)ولو اردنا الحديث اكثر لسود مقالك فوق اسوداده(نصيحة)ارجع لصمتك ودع الايام تثبت لا مقالاتك
سوريا
فهماااان2011-08-15 13:58:07
شكراً أخ أسعد
شكراًُ لك أخ أسعد و أخيراً مقالة تحاكي العقل .. و أتمنى ان نجد من يفهم
-سوريا
Mr.HG2011-08-15 13:33:19
د.باسل,مو سر مو سر
حاجتك سخرية و مهزلة لكل شخص ما بوافق الراي .ولك شوهت سمعة المعارضة انت و امثالك !.على الاقل نحن منعرف وكنا نسمع من بعض المعارضيين السورين كانو يدينو الاعمال التخربية من قبل المسلحين و حتى من قبل بعض المتظاهرين و كانو يرفضوا التدخل الخارجي.اي بمعنى عم يعترفو انو في مؤامرة و في جماعات ارهابية في البلد.اما انت يا مستر باسل لا نرى في تعليقاتك الا السخرية لكل من يذكر كلمة مؤامرة.حلو الانسان يكون شوي فلكس !.انا عشت بالبلد مع هذه الاحداث البربرية الهمجية ثلاثة اشهر .و ما كنت اسمع .كنت شوف!
-سوريا
إلى الشبيح سلام2011-08-15 13:18:10
إلى الشبيح سلام
لنفرض جدلاً أن مقارنتك واردة بين بريطانيا وسوريا وأن التسميات فقط هي المختلفة، نرجو من جنابك ياشبيح الكتروني أن تطلب من بقية الشبيحة على الأرض معاملة المتظاهرين السوريين كما تعامل بريطانيا مواطنيها طالما أن الأمرين متشابهين حسب زعمك الشبيحي الخارق.
-سوريا
Mr.HG2011-08-15 13:11:33
الى من يتهمني
الى من لا يريد ان يفهم! انا اعيد و اكرر لو كانت الثورة تنادي فعلا بالحرية و الديقراطية لكنت اول المشاركين! لكن عندما يتزعم هذه "الثورة" العراعرة و التكيفريين من اصحاب اللحى الطوية و ديمراطية العشائر والطوائف فانا حتما ساكون ضدها و لا تشرفني هكذا فورة و لا من يحزنون! و شكرا
-سوريا
فايزة2011-08-15 12:25:09
وقفة مع الوطن
نقبل كل من تظاهر واحنج بشكل سلمي وبمطالب محقة ؟ولكن بلدنا الآن بحاجة الى ان نقف معه في ظل هذه الازمة وان نلجأللحوار مع قيادتنا لاستكمال وتحقيق مطالبنا وان لانتوقع من الدول الاستعمارية ان تكون نوايها سليمة تجاه وطننا فهي تريد الخراب والدمار لهذا البلد الغالي على قلوبنا كما تريد الخراب لكل الدول العربية وأوكد ان بعد ليبيا وسوريا سبأتي دور السعودية والايام قادمة وتذكروني؟
سوريا
سوري2011-08-15 12:28:35
سوري
سلمت وسلمت يداك على هذة المقالة القيمة التي لخصت فيها وحللت كيف يتعامل النظام مع مشاكل البلد فقط في الطريقة الامنية الخشبية .ويجب ان لا ننسى ان هذه الطريقة كانت تصلح قبل قرون مضت ولكن ليس الأن ...
-سوريا
ماهر2011-08-15 11:49:46
الى من يطلق على نفسه د.باسل
** ثانيا يبدو أن النقاش و الحوار أصبح عقيماو سوف يقود الى غير ما يرجوه المتحاورون بالعادة أنا لم افتقد سبل الرد على ما تقوله و الدخول أكثر في عمق المفاهيم المطروحة ولكن تبعا لردك فأنت لا تبحث إلا عن المماحكة لذلك لن أنساق الى مثل تلك الترهات و أخيرالن يصح إلا الصحيح و كل إناء ينضح بما فيه و ذكرتني ببيت شعر يقول : يا نافخ القمر الزاهي لتطفئه يفنى الزمان و لا يدري بك القمر
-سوريا
زهرة2011-08-15 12:00:12
فكروا شوي
بعملية الرصاص المصبوب لما هجمت اسرائيل على قطاع غزة محدود المساحة والمحاصر من كل الجهات ورغم استخدام جميع الاسلحة والنيران كالطيران والفوسفوري لم يخسر الفلسطينين اكثر من الف شهيد والاسرائيلييين 100 قتيل لكننا في سوريا رغم العمليات الجراحية الدقيقة وصل القتلى الى اكثر من الفين هذا يدل على فشل العملية الجراحية بسبب ضعف اعداد الجيش وتخلف التدريب العسكري الذي يعتمد على النظام المنظم الله يرحم جميع السوريين احياء واموات واسفي على حالتنا اليوم
-سوريا
انطوان ح2011-08-15 11:43:32
ردا على كا المشاركين
عفوا من الجميع بقدر اعرف مين عم يقتل الناس المسافرة من حلب لاي محافظة تانية ام تشهير باعراضهم وبنسائهم او تكسير سياراتهم هدول هنن افلااد الثورة يلي رح تعتمدو عليهم بالبلد ولا الحرية بقطع الاشارات والمخالفات ولابنية المخالفة هي هية الحرية بام عينها او العائلات التى تهدد بتغيير الدين او الرحيل شو يلي بدكون ياه وين كنا ووين صرنا مو عيب عليكون لسى عم تحكو مئات الناس تعرضت لمواقف التعذيب ومنها نجا ومنها بسبب مكان وتارخ الميلاد حلب هي هية فئة الثورة يلي بدنا نوقف معا اولاد بعمر ال20 اصحو بيكفي
سوريا
عربي2011-08-15 11:34:52
مستغرب
بعد م تابعت الاعلام السوري لسنوات لاول مرة بلاقي مقالة صريحة و منطقية و حقيقية
-سوريا
واحد من الأغلبية الصامتة2011-08-15 11:16:35
خلاصة المقال
المقال لا يعدو عن كونه تسويق لكلام (المعارضة) ولا يمت للبحث عن الحقيقة بصلة وانما يريد ايصال الاغلبية الصامتة الى قناعات صاحب المقال ولكن بطريقة بريئة (يعني يلي بيخرط مشطو هالمقال لازم يكون عم يئراه و اصبعتو طول الوقت بأنفو) رجاء كفى استخفافا بعقولنا.
-سوريا
تميم2011-08-15 10:55:54
مفارقة 2
و المفارقة أنو لحتى الآن ولا مقال وضع بسيريانيوز هوة عم بيفند الأحداث من وجه نظر المؤيدين (و أكيد السبب مو قلة الكتاب المؤيدين) منع العلم بأني لا مؤيد و لا معارض و بعد شوي بيطلع مدير الموقع لحتى يبرر و يقول أنو الموقع حيادي ، طيب بما أنو الموقع حيادي وين رأي الجانب الآخر و مقالاتوا، و حتى تعليقات إذا مو متوافقة مع سياسة الموقع (العارضة) لا تدرج،و إذا في حيادية عندكم و مصداقية ينشر هادا التعليق.
-سوريا
تميم2011-08-15 10:55:22
مفارقة 1
المفارقة هو حديث كاتب المقال عن عدم وجود عصابات مسلحة و كل ما هنالك هو بعض الريفيين المسلحين بأسلحة بيضاء و بنادق صيد و إلغاء فكرة المؤامرة وتآمر الدولة على الشعب السلمي الذي يطالب بالحرية و في نفس الوقت وجود خبر رئيسي هو \"بينهما امرأة حامل .. استلام جثتين لمواطنين سوريين من الجانب التركي قتلا على يد مسلحين على الشريط الحدودي\" فالواحد بيستغرب أنو في عالم متل الكاتب ما بدا تشوف الشمس،و الأغرب أنو عم يلاقوا منبر متل سيريانيوز ليبدعوا فيو،
-سوريا
الفقير عبدالغني2011-08-15 10:46:51
معقول
معــــــــــــــــــــــقول !!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سوريا
محمد الحموي2011-08-15 10:41:04
المعارضون السلميون
الاخ كاتب المقال يبدو انك لم تشاهد مقطع فديو من دير الزور كيف تم تقطيع عنصر الامن بطريقة سليمية شفافة ولم تشاهد رمي الجثث بنهر العاصي على نفس الطريقة السلمية ؟؟؟ ولم تشاهد مجزرة جسر الشغور التي راح ضحيتها اكثر من 500 عنصر امن بطرية سلمية الاستهتار بدماء الابرياء قلة ...معرفة عن الحقيقة ترى ماذا سيفعل هؤلاء الثورجيون السلميون الساطوريون لو انتصروا لا سمح الله ترى الى اية عصور سنعود والله سيخجل منا العصر الحجري
-سوريا
د.باسل2011-08-15 10:29:04
آخر نكتة
أكثر ما يضحكني حقيقة في آراء مثقفي النظام هو هذا الكم من الثقة العمياء بالنفس التي تصور لهم أنهم بذكائهم قد اكتشفوا المؤامرة وأننا نحن (المساكين و المضللون) لم يسعفنا ذكاؤنا حتى اليوم باكتشاف هذا السر العظيم! بل وبعضهم يشيد بالآخر لأنه قد كشف "زيف" ادعائاتنا في حين أنه في الحقيقة لم يكشف إلا إفلاس فكره. يا أعزائي المنحبكجية و المرعوبجية (مشتقة من كلمة مرعوب -من الآخر ومن المستقبل ومن الحرية-) صدقوني أسهل وأريح ما يفعله من يريد أن يغيب عقله هو أن يؤمن ويصدق بوجود مؤامرة غيبية ماورائية.
سوريا
سلام2011-08-15 10:34:51
احداث شغب في بريطانيا
هناك اوجه للشبه بين الاحداث التي تشهدها سوريا والاحداث في بريطانيا لكن هناك اختلاف بالتسميات من قبل اصحاب الضمائر الحية وهي: 1-في بريطانيا(مشاغبون)-في سوريا (محتجون ) 2-في بريطانيا(مخربون)-في سوريا (متظاهرون) 3-في بريطانيا(مختلون)-في سوريا (ناشطون) 4-في بريطانيا(قادةعصابات)-في سوريا (قادة تنسيقيات) 5-في بريطانيا(سارقون)-في سوريا (حقوقيون). ارجوا من موقعكم النشر والله العظيم أنني اكتب الحقيقة بعينها وانا صائمة في رمضان ولايمكن تغطية الشمس بالغربال؟
لبنان
سامي 2011-08-15 10:29:48
سوريا
مفكر حالك فهمان وعم تحلل شو بتفسر اجتماعات مجلس الامن يلي ما عم يهدا طول الاسبوع قال شو يا حرام خايفيين عالشعب السوري كان اولى منن يخافو على اطفال غزه والعراق او على شعب البحرين شو بتفسر زياره فورد على حماه يا فهمان ولا 500 شهيد من رجال الجيش والامن رد يا فهمان لا عفوا هدلون ماتو بالنقيفات او ماتو باللحمسه عيب عليك استحي يلي بيحمل سلاح ضد البلد خاين وعميل
-سوريا
د.باسل2011-08-15 10:23:49
فعلاً سيد ماهر و لفيفه نصف العارف أسوأ من الجاهل
أصغر مثقف (أو حتى غير مثقف) يعرف ألا حرية لوطن أفراده ليسوا أحراراً، فحرية الوطن وكرامته إنما هي حقيقة حصيلة حريات وكرامات أبنائه، ووطن تسلب حرية أفراده وتمتهن كراماتهم كل يوم من قبل أجهزة أمنية لا تخضع لأي قانون لا يمكن له لا أن يطالب ولا أن ينظر على الآخرين بالكرامةو الحرية. ومن هنا اسمحوا لي أن أقول للسيد ماهر وحداد ومن لف لفهم: كل ادعاء بالسعي إلى حرية الوطن ومن ثم حرية المواطن هو لغو يرقى إلى مرتبة السفاهة لا أكثر.
سوريا
باينتك صحفي فز يا اسعد خرشوف2011-08-15 09:21:27
الاعلام السوري اشرف منكون
مبين عنك يا اخ اسعد ما نك عايش بلبلد ولا بتعرف شي على كل حال رح نبعتلك سيدي عن المجازر يلي ارتكبا المسلحون يلي وصفتهم انو ياحرام ما معون غير السلاح الابيض بس (بيكفي هسلاح للتقطيع والتمثيل بالجثث) كمان ليش انسيت انو في عالم بقلب مناطق التوتر بانياس وغيرها رشت الورد على الجيش وهي من طالبت بالضرب بيد من حديد ولا هدول العالم ما بينشافو معك (وين الموضوعية ياعموخشروف) نتمتى من موقعكم اختيار صحفيين اكثر كفاءة وموضوعية ويكونو بيعرفو شو عم يحكوا
سوريا
أبو الجود2011-08-15 08:44:40
طرح عقلاني
شكرا للكاتب على اتباعه الإسلوب التحليلي العقلاني في تحليل ما يجري على أرض الوطن ولكن المشكلة هي (هل هناك أحد من الطرف الآخر يملك ردا عقلانيا على نقاط طرحك أم كما رأينا ونرى وسنرى تخوينا وسخرية وشتما) ..
-سوريا
متسول2011-08-15 05:20:00
الىostaz
نعم كلامك صحيح الحرية لم تخسر حربا . فهاهي نجحت في افغانستان و العراق وليبيا هو نموذجا يحتذى و كما نجحت في تونس و مصر ولنا في اسعودية نموذجا للحرية و الديمقراطية. والمؤامرة انا لا اؤمن بها ابدا فكل السوريون عند امريكاو الدول الاوربية اشد محبة حتى من الاسير الاسرائيلي جلعاد شاليط. واتمنى الفورة السورية لوكانت ضد القهر و الحرمان و غياب العدالة الاجتماعية وانعدام الحريات و لم تكن مصبوغة بأي لون طائفي و هي قرار وطنيين احرار. عيب استحوا و انزعوا نظارات الطائفية عن اعينكم التي سوف تحرق الاخضر و اليابس
-سوريا
wael alwrd2011-08-15 03:44:21
كلنا سوريون
المعضله الكبرى هي ان المؤيدين للنظام يعتبرون كل معارض (خائن) والمعارضين للنظام يعتبرون كل موالي للنظام (خائن) ولا ادري هل كلنا خونة وهل نسينا ان سورية اغلى من اي شخص مهما عظمت شخصيته ولن يحصل اي تغيير بالازمة حتى نعترف ببعض كموالاة ومعارضة فالمعارضة همها الاول الوطن والموالاة ايضا همها الاول الوطن اذا اتفقنا على شيء وهو سوريا للجميع ارجووووكم لاتدعوها تضيع فكلمة سوري تجمعنا كلنا مهما اختلفنا ولتكن سوريا معشوقنا الاول مع احترامي لكل الاراء
سوريا
جواز السفر جاهز 2011-08-15 03:47:13
رح تتفرج علينا العالم الله وكيلكن متل ماكنا نتفرج
الكلام يلي قالوا الكاتب لامس جزء من الحقيقة وكان كتير حنون ومتفائل .الوضع اسوأ من هيك بكتير ورايحة الامور باتجاه الاسوء بسرعة .. حاج تكبير راس كرمال الله .. ادعوا لسوريا..
سوريا
رشيد2011-08-15 02:57:21
الازمة من المثقف قبل البسيط
الازمة ازمة تفكير فاصبحت قطر وسعودية هما واحة الديمقراطية وهم لايعرفون شكل صندوق الاقتراع فاصبح مفكري ومعارضي سورياينطلقون من قطر وشيوخ التكفيرين ينطلقون من سعودية والحريري الذي يقتل السوريين من 2005 الى الان اصبح بخاف على السوريين وتركيا الدولة الوحيدة في العالم التي شنت حروب على كل من حولها وارتكبت مجازر بحق الارمن والعرب والاكراد تقدم النصائح وامريكا قتلت مليون عراقي فقط الملك السعودي قدم 3 رسائل دعم في 15يوم لحسني مبارك و5 مليارات دولار من 5 اشهر فقط ليس هناك حل الا بالحوار ومن يرفض الحو
سوريا
محمد ياسين2011-08-15 02:58:54
الى كاتب المقال و بعض المعلقين
ماتفضلت به ليس حلا لأي شيء بل انه تحرض وتأليب لأفراد المجتمع. نحن امام مشكلة و يجب علينا البحث عن حلول وعدم تكبير المشكلة و سردها من الحكمة أن نحاول تقييد المشكلة و تصغيرها والعمل على حلها. الحل يكون بالعقل ويجب على الكبار التدخل لحل الموضوع من خلال اجتماع كبار شخصيات البلد من شيوخ ورجال اعمال و حكماء لتوعية الناس وعودة الحياة الى طبيعتها. هكذا يجب ان نتعامل مع الأزمة و ليس الصيد في الماء العكر. ابحثوا عن الحلول ولا تنشروا نشارة الخشب لأنكم بذلك تحاولون نشر نشارة الخشب اصحوا بقى
-سوريا
دبور2011-08-15 02:26:45
ساري و واقعي
فعلا هذا ما يعرفه الجميع( اذا الشعب يوما اراد الحياة....)ولكن وعلى ما يبدو أن بعض الشعب يريد ما يريد- فداء السيد- ذلك القابع وراء المحيط..شعارات مسبقة..شتائم تحمل رائحة الاخوة أصحاب خورة(البطاطا)!والشعب الذي يريد ..فليردد ما لقمه اياه_وائل الحافظ_والنعم والله من هيك خورجي_أما الاخر..بما انك تعترف وتقر بان الشعب لا يعرف معنى الحرية(الحقيقية)!كيف سيعيشها؟شو..صحينا ووجدنا مشعل الحرية هنا؟الحرية لا تأتي من أصحاب الارصدة(اسيادك)واصحاب الوجوه الصفراء!خربتوها!
-سوريا
مواطن حر2011-08-15 01:53:29
إى Mr.HG :(((
يعني إذا بدك تحكي عن بعض المعارضين فإنت عارف أنو الشارع المعارض متعدد الأفكار و المنطلقات و ليس فكر واحد لذلك لا يمكنك تعميم أخطاء بعض المعارضين على الجميع بينما مع الحكومة فالوضع مختلف فهي خلية مترابطة و هي عم تمسك مناصب بالبلد لهيك مانها حرة أنها تغلط متل ما تصفهم بـ"بعض" المعارضين.. ثانيا إذا بدك الشارع يعلن ولائه الكامل لمنطلقاتك العلمانية قبل النزول للشارع فإنت ما اختلفت عن الحكومة و الأصوليين بشي فما مهم عقيدة الشخص الدينية أكتر من إحترامه للمواطنة
-سوريا
الى2011-08-15 01:21:57
مراقب
مو اوسخ من اصحاب الوشم الا اصحاب اللحي \\\\\\\\\\\2
-سوريا
مواطن2011-08-15 00:33:27
مقال أكثر من رائع
أحييك أخي الكاتب على هذا المقال وأقول لك: إنك لو ناديت لأسمعت حكياً. أخي الكريم الدرجة التي وصلنا إليها اليوم هي نتيجة اتباع سياسة معينة، وهذه السياسة هي ذاتها يراد منها أن تحل المشكلة.
-سوريا
Mr.HG2011-08-15 00:12:46
اما عن الشارع السوري 3
في المظاهرات فهم من ثلاثة اقسام.القسم الاول هم المدسوسين المرتزقة.و القسم الثاني هم من جماعات مسيرون من بعض اصحاب اللحي الطويلة و هم ليسوا مخيرون( غسل دماغ)!.اما الطرف الثالث الاخير فهم ناس مدنين مسالمين .فمتنما من مستر باسل و شلته ان يعترفوا بان هناك اخطاء قاتلة و خطيرة جدا لسوريا و للشعب السوري من بعض المعارضين.ليس بمعنى اذا شفنا اخطاء النظام ان نتجاهل احطاء الاخرين.فهذه كارثة و لن تخدم لا الديمقراطية و لا الحرية و لا الاستقرار و لا اي شيء الا الاعداء فقط.و شكرا
-سوريا
Mr.HG2011-08-14 23:55:43
خلافي حول من يدعم هذه الفوضى2
اما الطرف الاخير لهذا الدعم هم المعارضة السورية فانا لست ضدهم و انما ضد البعض منهم الذين يستعينون بدعم الخارج و اسرائيل لاسقاط النظام!و على حساب من ؟على حساب الاستسلام امام اسرائيل من دون اي مقابل و على حساب القضية الفلسطينة و سحق اية مقاومة كانت سواء حماس او حزب الله. ولكن المستهدف الاول هو حزب الله يعني ايران كمان!فطرف من هؤلاء الذين يدعمون هذه الثورة من اجل اهداف دينية طائفية!اما الطرف الخارجي لخدمة مصالح امركا و اسرائيل!.يعني يللي كسبان من هيك مؤامرة هم بني صهيون فقط!
-سوريا
دبور2011-08-15 00:10:53
د. باسل
يحاول المقال المتحيز مساندة عقل البعض(من فئة د.باسل نموذجا) .المشكلة هي أن الكاتب لم يتوقع وجود فئة(عصام حداد نموذجا)لتكشف زيف ادعاءاته,على كل معظم ما طرح في المقال معرف للجميع(من خلال محطات مازالت تسخر من عقول بعض الأكابر هنا) ومن اتبع عقله وضميره مؤمن به منذ فترة طويلة ومن لم يصدق حتى الآن وكذب كل ما رآه الجميع لن يصدق حتى ينهار بيت الشدة الذي بناه في مخيلته(تجار الخورات و الدم) من فوق رأسه.مع التحية للسيد عصام المحترم
-سوريا
Mr.HG2011-08-14 23:54:19
خلافي حول من يدعم هذه الفوضى. انا
دائما ابدااطالب بالحرية والديمقراطية الحقيقية والاحزاب الحرة ما عداالاحزاب الدينية لا نها لا تجلب معاهاالاالخراب والدمار!(فهذا رأيي الشخصي)و حتى الان لن انقد اي صاحب مقال فبما يخص هذه الثورة المرتزقةهنا سواءكان المقال نوع من التحليل او غيره و انما نقدي دائما الى الذين يجملون الاعمال التخريبة البربرية ويريدون ان يقنعوا جميع الناس بان من يخرج الى الشارع فجميعهم احرار و مسالمين و نظيفين!وبالاضافة الى ذلك لا يريدون ان يعترفو بان من يدعم هذه الفوضى هم من اتباع امريكا والصهاينة وتيارات دينية متطرفة
-سوريا
عادل2011-08-14 23:15:24
شكراً للكاتب
شكراً للكاتب على الطرح الموضوعي والذي لن ينكره عاقل. الخلاصة أن على الدولة الاقتناع بمطالب الشعب والبدء بالإصلاح الجذري الفعلي. وأول غصلاح هو إعادة هيكلة أجهزة الأمن وجعلها تحت القانون. ووقف الحل الأمني وإلا فإن البلد ذاهبة إلى المجهول.
-سوريا
مراقب2011-08-14 22:47:24
الىMr.HG
عندك عقدة من اللحى الطويلة وهذا رأيك وبحترمو. ولكن شو رأيك باصحاب الوشم اللي مغطي 3/4 من جسموا وشعروا للكتفين والعلكة بتموا وعم يعلك مثل *****.العفى مافي تعليق من تعليقاتك الا واصحاب اللحى الطويلة. *****
-سوريا
حميد الحمدان2011-08-14 22:48:59
السيد حميد
صديقي العزيز حميد : نحنا منعرف بعضنا ونحنا منعرف من هم الأخوان المسلمين .. عد الى ضميرك الفطري لا الديني ..ع الزمة ماذا تقول بهم ؟ هل هناك دور يشرفني ويشرفك ويشرف الوطن لهؤلاء .. ؟؟؟ نحنا بحارتنا عرفنا كيف نتصرف معهم لله
-سوريا
الوطن للجميع 2011-08-14 21:36:38
سقوط آخر ورقة توت
انكشف الوجه الحقيقي للنظام و ثبت بما لا يقبل الشك أن العمليات العسكرية و الأمنية ليست لملاحقة (المسلحين ) المزعومين بل لملاحقة المتظاهرين !!
-سوريا
ibrahim2011-08-14 21:34:58
الى المو الصادق
اللي عم تحكي عنو انباع و انصرف حقو يا حبيب والله يستر ما يكونو الشباب قاعدين على بازار درعا. بقا اصحا من نومك الله يرضا عليك.
-سوريا
متشائل2011-08-14 21:23:47
والله العظيم ضحتني يا دكتور
أقسم بالله يا دكتور باسل ضحكتني وما كنت قدران أضحك... فعلاً هدول الجماعة كلهن بيردوا على طريقة عاش عو د عيد المشهورة.... ولك الله وكيلك إذا بدون يحكو على التصحر وأزمة السكن بيقلولك مؤامرة وأميركا وإسرائيل. أقسم بالله أنك ما أصرت فيهن وهذا هو التوصيف الصح لهالمرض
-سوريا
حميد2011-08-14 20:11:56
HG" Mr".
يقول مستر HG ان من لايوافقه في الراي هم من اصحاب اللحى الطويله وهم فقدوا صوابهم.لا ندري ان كان لايزال هو على صوابه عندما دعى مخا لفيه العرعوريين(هي غير اصحاب اللحى الطويله !!!) ودعي الدوله الى ابادتهم تماما"هذه المره"(الله يصلحهم المره الماضيه ماكملوا شغلهم!!!)
-سوريا
عصام حداد 2011-08-14 19:08:42
السيد باسل
شكرا لك ولكل الوطنيين الأحرار ..!
-سوريا
واقعي2011-08-14 18:51:10
الى عصام حداد وشلتوا...1
ان ما بقصده البعض من خلال تعليقاته انه ضعف, وقوة . ضعف الشعب وقوة النظام ؟!.يالها من معادلة شخيفة ؟!. لايعلم من يريد ان يفهمنا بانه لايبصر الى الامام سوى بضع خطوات ؟؟؟. لك ياحبايبي . صدقاً انتم قاصرين ؟!.الا تعلمون انه: اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر.لك يا عيوني هنالك حقائق وجب عليكم معرفتها لك انتم والنظام موظفون لدى الشعب اي انكم تتقوتون من مكتسباته يعني اذا ما زرع الفلاح بتموتوا من جوعكن متل اهل الصومال .افهمتوا ولا افهمكن اكتر؟؟!.
-سوريا
رد على اشكركم على ارائكم2011-08-14 19:02:07
يااخي
ااااه يااخي انت فهمتني غلط اقرا بين السطور وبتعرف وين انا بالضبط بس عجبتني منو هالثقةوخاصة / بناءا على تقارير /
-سوريا
ماهر2011-08-14 18:44:16
لا يصح إلا الصحيح
النظام و القائد الإنسان الرمز بشار الأسد بمشروعه الإصلاحي صمام أمان هذا الوطن و هذا النظام باق و القافلة تسير و الكلاب تنبح
-سوريا
سالم محفوض2011-08-14 18:26:05
الى الأخ عصام حداد المحترم
على حد تعبير أم كلثوم ( أكتر من مرة عتبتك ) .قناعتي أنت أكبر من أن تقوم بالرد لمن هم أقل منك ثقافة ووطنية ووجدان .. هم تجار دماء ويحبون العلاك بدمي ودمك ودم الوطن ..وأعيد وأقول لك : ليس بإمكانك الحوار مع الذئاب التي كشرت عن أنيابها ومارست كل أنواع الإفتراس .. ما رأيك ببارودة بومبكشن ؟
-سوريا
الى عصام حداد2011-08-14 18:02:27
لا داعي للاعتذار عزيزي
فنحن نعرفك تماما ونعرف أسلوبك ومفرداتك فقد خبرناها منذ وقت طويل من خلال مساهماتك المليئة بالحب والاحترام ودعواتك لاحترام الآخر وكيف في نفس الماسهمة كشفت عن وجهك الحقيقي وكتبت تعليقات كلها شتم وسب لمن اعترض على أفكارك وليس شخصك. فلا داعي للاعتذار لأنك معروف جدا جدا وعلى فكرة فيك تروح تتطوع هلأ لأنه عن جد لازمهم ناس وطنيين متل احسانك فروح لا تروح الفرصة على حالك بلكي بتنال بإذن الله احدى الحسنيين.
-سوريا
د.باسل2011-08-14 17:25:30
سيد حداد
كما قلت لك سابقاً أنتم لا تجيدون الرد إلا على طريقة غوار: عاش عود عيد علماً مرفوعاً سعسع! أياً كان السؤال أو الطرح فجوابكم الوحيد عليه: مؤامرة وأميركا والاستعمار والدور القومي. هذه الرواية فقدت أي مصداقية كما قلت في السابق وبات الصغير والكبير والمقمط بالسرير يعرف كيف تمسكت الولايات المتحدة بالنظام الذي يدعي ممانعتها حتى آخر لحظة. كما قال أحد السادة هنا: الحرية لم تخسر يوماً حرباً ومصير النظام بات محتوماً مهما استأسد المتكسبون منه.
سوريا
عربي سوري2011-08-14 17:08:03
مرحبا
الرجاااء !!! لاحدا يقول "اذاالشعب".. و"لو نجح الشعب" ..الغريب بعد كل يلي صار ,,في جماعة بيحكو باسم الشعب كلو !! والمثير للسخرية أنن نفسهم يلي عم يطالبو بالحرية وا وا و .... يعني بالله عليكم على فرض بدي غير النظام لأنو "ديكتاتوري فرضا" معقول بدلو بنموذج شمولي من هالطرز ؟!؟! وين الديمقراطية أو الحرية بالاطروحة تبعكون ؟؟؟
-سوريا
ماهر2011-08-14 16:28:26
الى OSTAZ ???
نعم الحرية لم و لن تخسر حربا أبدا و لكن أية حرية ؟؟؟ و سورية باقية أبدا فلنحافظ على حرية الوطن أولا و ننطلق منها الى حرية المواطن لنكون شرفاء و حقيقيين و مخلصين و غير انتهازيين و غير منافقين و مستحقين لهذه الحرية
-سوريا
ostaz2011-08-14 15:30:26
شكرا لمن اشعل شمعة
اشكر الكاتب و اشكر سيريا نيوز على هذه المساحة \" السروقة\" خلسة من اعين الناطور..ربما يتاخر الربيع لكنه قادم لا محالة ,بالفعل الفرق بين من يعي الواقع و من لا يريد ان يعي هو بضع اسئلة قرروا ببساطة عدم الاجابة عليها و التغافل عنها و الاكتفاء بسرد المنظلقات النظرية للحزب و ترديد الشعارات علها تسكت اصوات ضمائرهم التي ستستيقظ حتما ..ارجوا ممن يتبنى نظرية المؤامرة ان يمعن في التاريخ فالحرية لم تخسر حربا من قبل ..انتبهوا ايها السوريون فوحدها سوريا ستبقى و اما الاشخاص فهم عابرون في كلام عابر.
-سوريا
علماني2011-08-14 14:55:00
الى ابو الوليد
مين هون علماني تهكم على الرموز الدينية؟ما شفنا حد , السلطة و فسادها بتروح و بتجي غيرها يعني قالبلة للتغير .بس فساد بعض اصحاب اللحي بضل باقي لابد الابدين و غير قابل للتغير !!
-سوريا
الى السيد محفوظ -حداد -الزئبق يعني اتش جي2011-08-14 14:37:51
اشكركم على ارائكم
تحية الى السيد محفوط وحداد واتش جي ورد على الرد على لمحلحل على ابداء ارائكم التي نحترمها بدافع ان الاختلاف في الرأي لا يغير للود قضية لكن عتبي عليكم انكم لا تحكمون عقولكم في هذا التحليل المنطقي الذي طرحه الكاتب مشكورا لكن اشك في انكم اشخاص حياديون لا تخضعون لأجندة داخلية (موظفون للرد على كل ماهو منطقي) لكن اسألكم كيف سيكون موقفكم امام اخلاقكم وضمائركم عندما تتجه الامور الى تحقيق مايصبو اليه الشعب ؟ لا أريد اجابة فقط استخدموا عقلكم بعيدا عمن يؤثر في ارائكم فهو فان والشعب باق
-سوريا
جواب للسيدة عبير2011-08-14 14:25:00
جواب للسيدة عبير
عزيزتي عبير الصور التي تنشر على الفضائيات رغم قطع الانترنت في سوريا يتم نشرها عن طريق تقنيات متطورة وهي عبارة عن اجهزة لاسلكيةمتطورة متصلة بالاقمار الصناعية-مثل تقنيةالانترنت الفضائي- حيث ان الدولة عندما تقطع النت ترغب في حجب الحقيقةلكن تنسى نفسها انها في القرن الواحد والعشرين حيث ان عقليات الانظمة عندنا من ايام الثمانينات
-سوريا
ماهر2011-08-14 14:08:29
نصف المعرفة أكثر هدما من اللامعرفة 6
و تؤيد الدولة و تطلعاتها و حتى و لو كانت أغلبية عظمى هو غير منطقي؟! و غيرحقيقي ؟!و كذب ؟!واجرام و قتل و كفر ؟؟؟
-سوريا
Mr.HG2011-08-14 14:10:29
الى نور. لو كانت ثورة حقيقية لكنت
انا من اول خرج الى الشارع!.و لكنها ليست ثورةحقيقية من اجل الحرية و الديمقراطية يا نور!.ثورة مزيفة ,مصطنعة,معتوهة. شبيهة باصحبها!,الثوار الحقيقيون لا يستيعنون بالمتصهينين وبالمخربين و بالمتطرفين دينيا لاسقاط النظام لحتى ينالوا الحرية و الديمقراطية منهم!.فلا تشرفني هيك حرية و ديمقراطية!المهم.اذا عدت الى جميع تعليقاتي فانا اول من يطالب بالحرية و الديمقراطية الحقيقية والافراج عن جميع المعتقلين السياسين (عدا الخونة)انا انظر الى الوضع من عدة جوانب و لكن البعض هنا ينظرون اليه من جانب واحد فقط.و شكرا
-سوريا
ماهر2011-08-14 14:07:49
نصف المعرفة أكثر هدما من اللامعرفة 5
كل شخص يستطيع فهم و تفسير ما يحدث من وجهة نظره ورؤيته و أهدافه و غاياته فحتما إذا كان ضد النظام و يريد قلب الحكم و الإستيلاء على السلطة وتحقيق شعارات قد تكون محقة في ظاهرها و لكن الهدف الحقيقي قد يعرفه هو نفسه أو لا يعرفه إلا من يحرضه و يستغله ويستخدمه و يدعمه عن طريق تقديم مساعدات له من أسلحة و أموال واعلام و غير ذلك , فإنه سوف يعتبر كل ما يحدث و كل ما يفعله رجال الأمن و الجيش و الدولة و النظام و حتى فئات الشعب التي تخالفه بالرأي و تؤيد الدولة و تطلعاتها
-سوريا
عصام حداد 2011-08-14 14:00:55
اعتذار ممن لم يتعود مني تلك اللهجة
أعتذر من جميع المعلقين .. فلو أن باسل ناقش تعليقاتي ولم يقتنع لكان هذا أمرا طبيعيا ولكنت أعتبرته اختلاف في وجهات النظر .. أما أن يناقش شخصية المعلق ويترك التعليقات ولايحاور بها فهذا يدل أن عمله الوحيد الاتهام لمن لايوافقه الرأي والتحريض والحقد الأعمى .. وهو بذلك لايحترم دماء شهداء سورية من جميع الأطراف وحتى الآن لم يشبع دما وخرابا .. وتصوروا يتمنى أن ينهار البيت علينا ..! فأسفي عليه وعلى من مثله .
-سوريا
عصام حداد 52011-08-14 13:59:39
فهذا يشرفني
أفضل من أن أكون أرهابيا .. خائنا .. منافقا .. كاذبا .. محرضا .. منداسا كما وصفكم أحد المعلقين .. تابعا .. بائعا لوطني بدراهم بخسة .. ولن أعيش إلا وطنيا حرا رغما عن الجميع وسأسعى للديمقراطية أنا ومحبي الوطن وبالطرق السليمة وليس بأسلوبكم **** .. والروح ترخص لهذا الوطن المعطاء .. وقسما بالله لو طلبوني بعد هذا العمر لأدافعن عن وط
-سوريا
ماهر2011-08-14 13:45:58
نصف المعرفة أكثر هدما من اللامعرفة 3
كلنا لا يستطيع انكار وجود قتلى و لكن إذا كان البعض يشكك بعدم وجود أدلة على تصنيفهم بين أبرياء أومخربين. ولا نستطيع أن نحدد إن كانت الجثث الملقاة في عاصي حماة أو فرات دير الزور هي "لشبّيحة النظام" أو "لشبيحة المعارضة "أو لجنود يدافعون عن النظام العام. لكننا نستطيع القول و بكل ثقة إن نماذج هذا العنف، سبق وأن سمعنا بها و شاهدناها مراراً في عمليات التطرف الإسلامي عبر سنوات ماضية طويلة
-سوريا
عصام حداد 22011-08-14 13:55:34
على دماء الفلسطينيين
فتهدم بيوتهم ويهجرون ويشردون .. والعراق حضارة الرشيد بات مجزرة بيد الأمريكان والموساد الصهيوني .. وأفغانستان تدخل إليها الجيوش المعادية وتذبحها على مهل .. وكل هذا لايعتبرونه عنفا فتلك مصيبة .. أما العنف بنظرهم أن يحاول أي جيش وطني أن يحبط مؤامراتهم ومخططاتهم في بلده ويتدخل ليحميه من الانفلات والفوضى والإرهاب ومن أمثالك المحرضين ومن المنافقين والكاذبين فهذا يعتبر عنف وتقوم علينا كل الدول
-سوريا
عصام حداد 12011-08-14 13:54:33
السيد باسل
والله ياسيد باسل عندما أرى هذا الانسعار الدولي الذي تغاضى عن عنف العالم كله وحصره ببلدي الحبيب فقط .. وعندما أرى مجلس الأمن يناوب 24 / 24 كالعسكر ليصدر القرار تلو الآخر ضد بلدي العظيم ..وعندما أرى تونس عمت بها الفوضى ومصر تغرق بالنهب والسرقة والاغتصاب ومصيرها التقسيم .. وليبيا تدمرها أمريكا حيا حيا وزنقة زنقة وسيقسموها .. والوحدات الشيطانية ( الاستيطانية ) تنشأ بالآلاف
-سوريا
ماهر2011-08-14 13:35:58
نصف المعرفة أكثر هدما من اللامعرفة 3
لقد أثبتت الوقائع أن الخلفية الأساسية للإحتجاجات في كثير من المدن السورية هي خلفية أصولية من اخوان و سلفيين و هذا ليس مجرد اتهام جزافي فالمجازر التي ارتكبتها العصابات المسلحة( و التي جندت أيضا المطلوبين الفارين أو أصحاب السوابق ) قد استندت الى الفتاوي التي حللت الذبح و تقطيع الأوصال و التنكيل بالجثث و نهب المراكز والمؤسسات الرسمية والخاصة والمصارف مما يؤكد أن اهداف هذه المظاهرات ليست اصلاحية وانما في واقع الحال تسيرنحو هدف واحد هو الانقلاب على الحكم والسيطرة على مقاليد السلطة
-سوريا
أمينة الحمصية 2011-08-14 13:43:10
///////////////
المعارضة فن وذوق وأخلاق
-سوريا
ماهر2011-08-14 13:26:53
نصف المعرفة أكثر هدما من اللامعرفة 2
لا نتهم الشريعة الإسلامية، حاشى ذلك ،و لكن نتهم الإسلاميين الذين يأخذون الدين وسيلة لتحقيق شهوتهم للسلطة و التحكم بالآخرين ، فيفسرون آيات الله وسنّة رسوله وفق الأهواء والمصالح والارتباطات، فتخضع بذلك لحكم آرائهم، لا لأحكام إسلامهم. وسبق أن رأينا ما فعلته التفسيرات المتناقضة من انقسام المسلمين إلى مذاهب شتى، وكيف تطور التفسير إلى حدود التطرف وفتاوى القتل والتدمير والتكفير.
-سوريا
Dr. y2011-08-14 13:14:45
السيد د. باسل
المصيبة عندك وعند أمثالك يا صديقي هو أن ما تكتبونه عمن يخالفونكم بالرأي ينطبق عليكم تماماً فأنت مثلاً مستعد أن تفقأ عينك كي لا ترى أحد أفراد العصابات المسلحة التي تقتل وتحرض على إغلاق المحلات والتظاهر كما أنك مستعد أن تصم آذانك كي لا تسمع متظاهرا لا ينادي بالاصلاحات لكونها لا تهمه ولكنه ينادي بإسقاط النظام ..نترجاك يا سيد باسل كن أكثر موضوعية واجعل حرف الدال الذي تحمله ينطبق على ما تقول ولا (نزعل) منك إذا خالفتنا الرأي ولكن بلغة أكثر موضوعية. تحية لك
-سوريا
ماهر2011-08-14 13:17:16
نصف المعرفة أكثر هدما من اللامعرفة 1
لماذا تغاضى كاتبنا صاحب المصداقية الواقعية عما حصل من التمثيل في الجثث. واستعانة بدول الاستعمار القديم للتدمير والقتل العشوائي وارتكاب المجازر. لماذا لم يذكرهؤلاءالإسلاميون الذين يبشروننا بقمع متخفٍ بعباءة الإسلام، وهو أثقل وأشمل مما يتحدثون به عن القمع القديم المتخفي بحماية النظام.مع الفارق أن قمع الأنظمة كان منحصراً في الخطوط الحمراء للسياسة و أقنيتهامن الفنون والثقافة، أما القمع الآتي فهو ظلامي ويشمل كل نواحي الحياة.هذه المخاوف لا تستند الى تهيؤات بل الى مشاهدات على أرض الواقع
-سوريا
ابو كاسم2011-08-14 13:07:32
وماذا عن تصريحات امريكا؟؟؟
في حال وافق النظام على شروط امريكا ستتوقف الاحتجاجات فورا؟؟؟ هل امريكا فعلا تملك زمام الاحتجاجات ؟؟ هل يمكن ان تقول هذا وهي غير قادرةعلى تنفيذ ما تقول ؟؟امريكا لم تقل يوما كلام الا ونفذته وهذا معروف عنها انها دولة القرارالاوحد في العالم وتجر ورائها اوربا . وفي حال وجدت ممانعة من سلطة ما تستخدم شعبها للضغط على هذه السلطة فن خلال وضع معين وانظمة معينة بأسم الحرية والديمقراطية.مع العلم ان سوريا اقدر بشعبها على معنى الحرية ومعنى الديمقراطية وأسلوب اكثر رقيا من دول العالم.بالوعي والعقل
-سوريا
ماهر2011-08-14 13:05:21
الى د.باسل
لو أنك علقت بدون أن تتناول شخصا آخر لكنت احترمت و تفهمت تعليقك و لكن ما تتهم به النظام من عدم قبول الرأي الآخر مارسته على عصام حداد و للعلم إذا انهار السقف فسينهار ليس على رأس عصام فقط بل على رأسك و رأس الجميع إلا إذا كنت تعيش في الخارج فإنه سينهار على أحبائك في الداخل إلا إذا لم تكن سوريا بالأساس . و لكن لن ينهار و سيبقى شوكة في عيون كل المتخاذلين و المرتبطين و المنافقين و الإنتهازيين
-سوريا
عربيه2011-08-14 12:32:26
تحيه الى.د.باسل...
صدقت ياباسل.هذه ليست غريبه ومعروفه لدى الجميع من زمن طويل....أما(عصام حداد)يرى الصوره كما..يريدها ان تكون...ل.و...؟
-سوريا
Chaam2011-08-14 12:19:50
بدنا .. وبدهم
المشكلةوهذا الكلام لكل من يقوم بالتنظير و هو في الخارج لا يرى لا يسمع فعلاً ما نراه و نسمعه نحن بالداخل نعم هناك موجات اعتقالات و هناك أناس تموت من الجيش و من المدنيين و العصابات السملحة و الشبيحة موجودين و ما عم نعرف من وين عم يجيبو سلاح بالوقت اللي المواطن العادي يادوب في ببيته سكينة مطبخ! هي مؤامرة عالبلد ومن الآخر حرام اللي عم يصير بسورية و الناس الواعية لازم تلم بعضها البعض لوقفة واعية و جريئة نحدد قيها شو بدناو نمنع هالتظاهرات سواء كانت مع أو ضد ونتوجه بمطالبنا المدروسة لفوق و نعطي فرصة
-سوريا
ساري2011-08-14 11:50:45
جيل كامل
ردا على أحد المعلقين بأن المتظاهرين يطالبون بالحرية ولا يعرفون ماهيتها ... هناك جيل كامل يشكل أغلبية الشعب السوري ولد وتربى وكبر في ظل نظام أحادي التوجهات . الخوف والرهبة من قمع الأجهزة الأمنية وكذلك الفساد والاستئثار وتهميش الاخرين هم من أبجديات الحياة اليومية . لم يعش هذا الجيل مناخ الحرية بمفهومه المعروف , من حرية الراي الى التعبير الى ممارسة الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية ..الخ , هاجس الخوف كان دائما يطغى , حتى وصل الانسان السوري الى مرحلة من الاحباط واليأس واللامبالاة .
-سوريا
lolo2011-08-14 11:57:37
مقال رائع2
تاني شي يلي عم يحكي عن موضوع الفيديوهات حرستا فيها مظاهرات بس ما عم منشوف شي . حمص من جديد صرنا نشوف منها فيديوهات مرت فتره كانها مو بسوريا نفس الشي بانياس ودرعا فالفيديوهات يلي بيرجع لورا بيعرف بفترات محددة عمتنقطع. وشكرا سيريا نيوز.
-سوريا
زهرة2011-08-14 11:36:24
الى السيد باسل
انا من سكان احدى القرى التي دخلها الجيش والامن اقول لك ان قطع الكهرباء والهواتف الارضية والخلوية سبق دخول الجيش بيومين واستمر قطع الكهرباء 5 ايام بعد الدخول اما الاتصالات فاستمر قطعها اسبوع اما المياه كما تعلم بحاجة للمضخات التي تعتمد على الكهراء ايضا انقطعت لكن للامانة نحن لدينا مولدة صغيرة للكهرباء كما العديد لديهم فلم نتأثر كثيرا لكن غيرنا الكثير ليس لديه مولدات فاضطر لشراء صهريج ماء
-سوريا
Abu Hadi 2011-08-14 11:34:51
syria
الحل وليس الحقيقية
-سوريا
Dana2011-08-14 11:23:58
شو هالحيادية هي ماشالله حولك
حبيت قول لكاتب المقال ماشالله عليك شو حيادي وشو فهمان !!!!...الله يحميك لامك ويخليك ...بس تجي اميركا وتبلش تقتل يمين وشمال بتعرف ان الله حق...اساسا هدا الي بدكن ياه تجس اميركا وتبلش قصف وتشيل بهالروس .. الله يجيرنا
سوريا
lolo2011-08-14 11:21:35
مقال رائع1
انا بضم صوي للي قالو مقال لاائع و الانتقادات ما حتقلل من قيمتو. و في اسئلة منطقية انسالت منها : يا جماعة كلنا منخاف منهدول يلي عم يتسوا اسلاميين متشددين ( انا مسلمه) لانو ما بدنا اسلام السعوديه او افغانستلن يلي بدي قولو مو بس الطوائف لاخرى ( شو بكره هالكلمة) و العلمانيين نحنا كمان منرفضوه ( بدي اتعلم واشتغل واتفه المواضيع بدي سوق سيارتي ) فلو الدوله تروح تئورنا ياهن هالمسلحين ( ما دخل التكنولوجيل كيف حرب تشرين كان في تصوير)لتلاقي 75% من الشعب ( اذا 100%) صاروا معها و الدوله بتعرف
-سوريا
ردا على ردا على المحلحل2011-08-14 10:52:53
حلوة منك
يااخي شو هالفهم والعلم والبصيرة وهالتحليل وهالخيال الخصب بتعرف انك اقنعتني وخاصة بناءا على تقارير خليك هيك انت وجودك تحفة وذكرتني بالقافلة
سوريا
سوووري2011-08-14 10:55:51
التحليل منطقي جدا جدا
الله يجزيك الخير ي إستاذ أسعد فعلا تحليل رائع و ملامس للواقع أنا بشكرك على تحليلك الصادق والله يعطيك العافية
-سوريا
عاطف ديب2011-08-14 10:42:37
انك مخدوع
ذهبت الى مواقع عديدة تحصل فيها مظاهرات ودخلت فيها لأطلع على نوعية المشاركين فيها حتى يكون حكمي صحيحا،ووصلت اى نتيجة ان أغلب المشاركين شباب بلا هدف منهم من يشارك لمجرد احساسه أنه قادر على أن يتمرد على هيبة الدولة، ومنهم اسلاميون يعتقدون أنه سيقيموا دولة الاسلام التي لم تقم أبدا عبر التاريخ،وبعض هؤلاء الاسلاميون تكفيريون وهم الذين قطعوا أوصال رجال الجيش والامن، ومنهم مجرمون استغلوا الاحتجاجات لممارسة اجرامهم وتسلطهم ، ولاشك أن هناك نسبة صغيرة جدا منهم من تؤمن بضرورة الاصلاح فيشاركون في التظاهر
سوريا
ابو الوليد2011-08-14 10:32:59
من يدعي العلمانية ,فليسمع
اليهود وبعض الطوائف المنبوذه عالميا هم من روج لفكرة العلمانية الدينية اللتي تعادي الاديان ومن لا يصدق فليقرأ بروتوكولات بني صهيون ,انها غطاء لتنفيذ اجندة سياسية طائفية بشعارات براقة والا ما الصدفة بكون زعماء الشيوعية السوفييتية من اصول يهودية؟العلمانية تعني المساواة بين الشعب بكل طوائفه بغض النظر عن الدين وليست علمانية التهكم والتهجم على طائفة ورموزها الدينية ؟ لم لم نسمع هذه الاصوات (العلمانية)تندد وتفضح المسؤولين الامنيين والقتصاديين الفاسدين؟هل اصحاب اللحى هم من افسد هؤلاء ؟
-سوريا
باسل2011-08-14 10:35:08
التفاصيل المنسية
دائما تكون التعليقات إنعكاسا لآراء أصحابه بغض النظر عن مضمون المقال, فإذا كان موافقا لقناعة قارئه مدحه وأثنى عليه,وإذا خالف رأيه شتمه وشكك فيه مهما كانت تفاصيله فهو لا ينتظر من المقال أن يزوده بأي معلومة تنقصه, وبما أن الكاتب قال (الأخبار الموثوقة التي تصلني من أناس أعرفهم شخصي و أعرف صدقهم عن مشاهدات مؤكدة لديهم) فالجدير بذكره أن المياه لم تقطع من قبل السلطات المدنية والعسكرية في أي منطقة بسوريا. دعونا نناقش هذه المعلومة المهمة كثيرا لنفحص مصداقية هذه المصادر ,ولنتكلم في باقي التفاصيل تباعا!
سوريا
يمان2011-08-14 10:38:28
3 كلمات
مقال تحريضي بامتياز
-سوريا
د.باسل2011-08-14 10:30:12
شكراً للكاتب, مقال مميز
شكراً للكاتب المحترم، المقال مميز ويحاول مخاطبة عقل بعض المشككين. المشكلة هي أن الكاتب لم يتوقع وجود فئة (عصام حداد نموذجاً) مستعدة أن تفقأ عينيها الاثنتين إذا ما شاهدتا ما يتعارض مع الصورة المرسومة مسبقاً في ذهنها. على كل معظم ما طرح في المقال معروف للجميع ومن اتبع عقله وضميره مؤمن به منذ فترة طويلة ومن لم يصدق حتى الآن وكذب كل ما رآه الجميع لن يصدق حتى ينهار بيت الشدة الذي بناه في مخيلته هو ونظامه فوق رأسه.
سوريا
سوريا2011-08-14 10:24:47
الحقيقة؟
شكرا للسيد كاتب المقال بس ياريت لو سميته بغير هالاسم لأن أنت ما عم تبحث بل أنت على قناعة تامة ومن خلال أفكارك التي طرحتها أن الحقيقة ماثلة أمامك وأن الجيش والامن هم من يخربون البلد متعاطفا مع كل الافكار التي يطرحها الرأي الاخر والاعلام الخارجي وتساند ولو بصورة غير شفافة العقوبات التي تحل بوطنك لا بل تنتظر المزيد ...انا ارى ان المقالة بعيدة كل البعد عن الاعتدال...بل هي طرف مشارك في التحريض على تفتيت وحدة الشعب السوري ...شكرا وأرجو تقبل الرأي الأخر كما أسلفت بكتابتك
-سوريا
ماهر2011-08-14 10:27:45
الى مستر X
أنا أقول لك لماذا لا يخرج المواطنين الشرفاء و الذين تعرضوا لظلم ما خلال مسيرة حياتهم لأنهم أدركوا أن ما يحصل ليس من أجل حرية أو اصلاح بل مخطط كبير يستهدف وجود الوطن سورية و لأنهم ليسوا انتهازيين بل أعطوا فرص أخرى من أجل الإصلاح الذي ينطلق من الداخل من حرية الوطن ليحقق حرية المواطن
-سوريا
Mr.HG2011-08-14 10:13:26
مهزلة
وكان هناك حاجة ان يكون الانسان في سورية ليعرف ابعاد المؤامرة و ادواتهايا مستر! وهم كالعادة الظلاميون العرارعة على عادتهم منذ اكثر من خمسين سنة! ولكن الامل هذه المرة ان الدولة ستسحقهم مرة اخيرة و الى الابد بحيث لا تقوم لهم قايمة! وليخسا الخاسؤون!
-سوريا
شامي معتق2011-08-14 09:48:14
سوريا ياحبيبتي 2
واعلم بأنه ليس بهذا الأسلوب تخلق الأوطان،صدقني نقاطك العشرة عندي لها رد،وليس ناتج عن استنتاج وإنما عن ملاحظة ومعايشة اللحظة،لانشك بوطنية أي شخص يكتب من أجل سوريا،ويجب أن تعرف أنه يوجد أخطاء بمعالجة مايحصل في الشارع ولكن العنف يولدالعنف،فمن يخرب بلده يجب تخريبه،وبالمقابل يوميا ومن 4شهور تخرج مظاهرات كثيرة وإحداها قريبة من سكني ولايتعرض لها أحد،سوريا تغرق ونحن مازلنا نفكر بكيفية اختراع الدولاب ونجادل بصدق أو بكذب الاعلام،بالأخطاء،بسرقات الحكومة السابقة،بأخطاء الأمن،بمجازر حصلت أو لم تحصل
-سوريا
بنت سوريا2011-08-14 09:49:21
ما يحصل بدقة هو تحركات احتجاجية شعبية صرفة!!!!!
حاول كاتب المقال أن يظهر بمظهر المحلل ولكن للأسف كانت تحليلاته أكثر من سطحية...وعند تلخيصه لما يحصل بدقة أفادبأنها احتجاجات شعبية صرفة(لحد الآن الكلام جميل)ولكن نسي أن يتابع أنها من غير أجندة وأهداف واضحةوأنها اذا نجحت ستأخذ البلدإلى الفوضى والخراب ...وهذا الذي لا توافق عليه غالبية الشعب السوري
-سوريا
يوزرسيف2011-08-14 09:42:40
البحث عن ماذا ؟
وين الحقيقة يلي عم تبحث عنها يا سيد كاتب متل حقيقة مقتل الحريري قال سيريا نيوز صارت حيادية بمواضيعها لك عيب عيب كل واحد صار كاتب وصار شاعر وصار محلل سياسي مانك شايف ديمقراطية بريطانيا **
-سوريا
شامي معتق2011-08-14 09:41:16
سوريا ياحبيبتي 1
مقالتك مؤلفة من عدة نقاط لن أرد عليها لأنه لايوجد لدي متسع من الوقت،ولكن أرجوك لاتغير الحقيقة،فمن يقرأ سطر واحدا مماكتبت يكتشف أنك لست محايد فلاتصبغ مقالتك بالمحايدة،على كل حال مانراه بأعيننا يختلف على كثير مماكتبته من قتل وحواجز وسكاكين وثقافة غريبة على مجتمعنا وطائفية،وإن مازال الإعلام السوري يحب نظرية التعتيم الخاطئة فهذا لايغيب عين الشمس بأن هذه فوضى ليس ناتجة عن الفقر وإنما عن أولا وثانيا وثالثا عن الرغبة بالفوضى التي يعمل عليها البعض لتحقيق مصالح صغيرة أم كبيرة.
-سوريا
رداً على المحلحل2011-08-14 09:44:52
6
10- أما عن مواقف الدول أيها المحلل فعد إلى التاريخ البعيد والقريب لتحللها وعن الصمت الذي تنعيه من سورية مع أسفي على تحليلك فهو مقنع تنتظر الدول راعية الحرية في العالم من يدفع لها فاتورة هجومها على سوريا فليس لدينا نفط مثل ليبيا والعراق ولذلك أوعزت دول الخليج للغرب بالتدخل في سوريا وتقوم هي بدفع فاتورة الصواريخ التي ستلقى على رؤوسكم وخصوصاً بعد هذا الانهيار الاقتصادي الذي يضربهم وخصوصاً أن اقتصادهم قائم على بيع الأسحلة والحروب بين الدول. المصادر كما تقول حضرتك: أرض الواقع
-سوريا
رداً على المحلحل2011-08-14 09:44:11
5
9- شرحك لما يفعله الأمن دليل على عدم علمك بأي شيئ عن الوضع الحالي فلعلمك بأن الكثير من عناصر حفظ النظام بأتوا يرفضون أوامر قادتهم بالنزول إلى الشارع غير مسلحين ولعلمك بأن أي عنصر ينزل مسلحاً للحالات الطارئة كانت تعد رصاصاته فبل الخروج وبعد العودة وأيضاً لعلمك أيها المحلل أنه كان هناك فرع أمن كامل عمله مراقبة تصرفات عناصر الأمن الأخرى وعن سلمية متظاهريك الأليفين فهم كانوا يحملون أغصان الزيتون ولكن هذه الأغصان قتلت أكثر من 700 عنصر أمن لتفتح عينيك أشرف لك.
-سوريا
رداً على المحلحل2011-08-14 09:43:32
4
8- المسيرات المؤيدة أنا من الموظفين في هذه الدولة لم أخرج يوماً في مسيرة مؤيدة لأنني كنت أحس هكذا أشياء (ضحك عاللحى) ولكن في هذه المسيرات خرجت بها كلها لأعلن عن موقفي وليكن بعلمك بأن معظم أقاربي خرجوا علمأ بأنهم ليسوا موظفين ولا يستطيع أحد الضغط عليهم وكثيراً من الشعب مثلنا وأما عن المناطق التي تشهد توترات فهناك الكثير من الشرفاء ولكن خوفهم منعهم من التعبير ( يوجد عندي صديق في البياضة في حمص أقسم لي بأنه كان يخرج عبوة المياه لعناصر الجيش المتمركزين في حارتهم بالسر خوفاً من أن يراه أحد أفراد الح
-سوريا
رداً على المحلحل2011-08-14 09:42:51
3
7- وسائل الإعلام الحرة أين هي وأين هي الوسيلة التي لا تعمل بأجندة خارجية كما تفعل حضرتك ولو كان كلامك صحيحاً لكانت الدولة أنزلت وسائل الإعلام المؤيدة وأنت تعرفها وحتى وسائلكم العربية عندما دعيت الجزيرة اعتذرت لأنها لم يكن عندها وقت وهي تغطي المجاعات في العالم والعربية لم تصور لأن مراسلها ليس لديه كاميرا ولا موبايل ونعم الصحافة الحيادية.
-سوريا
رداً على المحلحل2011-08-14 09:41:48
2
4- أما عن العدد فعدد الجهلاء والمسلحين كبير جداً حيث تم تجنيد الكثيرين منهم بعد الأحداث بسبب الضخ الإعلامي الموجه وعن قدرتهم الحربية فهي فاشلة أمام جيشنا لعدة أسباب منها عدم معرفة سبب حربهم وعدم التنسيق فيما بينهم والطبقة المثقفة التي خرجوا منها التي لا تجعلهم أكثر من قطاعي طرق. 5- وبالنسبة للتواصل فكان هناك أشخاص مجهزين قبل الأحداث ليكونوا صلة الوصل بين الداخل والخارج وأنت تعلم ذلك أيها المتحلل. 6- قطع الكهرباء والماء هذا دليل على أنك من خارج تلك المناطق لأن الماء لم ينقطع أبداً في أي منطق
-سوريا
رداً على المحلحل2011-08-14 09:40:08
1
1- موضوع الصور والفيديوهات مقارنة سخيفة بين تقنيات العالم المسخرة للمتظاهرين (السلميين) والإعلام السوري الذي نعلم تأخره كلنا. 2- خروج النازحين من أهالي المسلحين دوماً وخوفاً من الإشاعات التي تنشرها المحطات الصديقة لكم كما هو مخطط. 3- خروج الاحتجاجات دليل على أن الجيش لا يكافح الاحتجاجات بل عنده أسماء محددة يقوم باعتقالها بناءً على تقارير تأتيه من أبناء المنطقة نفسها لأشخاص يبغون الخراب والتخريب وهذه الاحتجاجات من أهالي الموقوفين.
-سوريا
سامر عز الدين2011-08-14 09:29:27
الكاتب بدو يكون معارض و بس
معارضة النظام دفعت الكاتب على تحليل الاحداث وفقا لهواه متجاهلا ان تكون المظاهرات المصورة هي مظاهرات عفوية او مظاهرات مأجورة و تجاهل اعتراف امريكابدعم المعارضين و الالتقاء بهم و اعتراف المعارضين انفسهم بقيام الغرب بتسليح المعارضين و تزويدهم بهواتف ثريا بما انو الموبايل رح ينقطع و تجاهل تهريب الاسلحة لهم و اعترافات المجرمين و الاهالي على اعتبار انها تمثيليات السلطة و كأنه يريد ان نصدق تمثيليات المتظاهرين و نكذب تمثيليات السلطة متناسيا وثائق ويكيليكس و خطط تخريب سوري ........ااي شو شايفنا هنود
-سوريا
نزار سليم2011-08-14 09:37:47
مقال الأزمة السورية
شكرا لجزئتك ,نتمنى أن تنصلح الأمور و أن يتم الإستماع لمطالب المتظاهرين بالحوار الجاد الذي ينقذ الوطن ,حمى الله سوريا و سدد خطى ولاتها إلى الخير و الرشاد.
سوريا
رعد2011-08-14 09:08:58
للكاتب
بصراحة. لقد وجدتك بهذه المقالة تحاول أنت تكون موضعيا و لكن كنت منحازا لرأيك. فأنت تكلمت من وجهة نظر واحدة، فنحن سوريين و نعرف ماذا يحدث على أرض الواقع و ليست معلوماتك هي الصحيحة و لا المنطقية بالمختصر المفيد لقد ذكرتني بحرب تموز فقد اعترفت جميع القوى المعادية للبنان و المشاركة بالحرب ضد لبنان بهزيمتها أما حزب الله و هنالك قسم كبير من الدول العربية تنكر هذا الشيء و لا تريد أن تعترف بنصر حزب الله على اسرائيل و هذا هو الحال عندك .
-سوريا
rana2011-08-14 08:53:52
صباح الخير
الحقيقة ان شعب الشارع لم يعرف من الحرية الا القذف و السب و و اقذر الشتائم ، هل سمعتها ايها السيد الكاتب ؟ هل سمعت هتافاتهم في درعا و حمص و جسر الشغور ؟؟ أين طلبات الحياة الكريمة ؟؟؟ الله يسامحك ، عندما قرأت المقدمة تشجعت لأكمل ، الله يسامحك
-سوريا
سورية دبي2011-08-14 07:10:36
المثقفين الرماديين
الى مواطنة سورية يعني من يدعون انفسهم مثقفين و رماديين وعلى فكرة معظم مثقفينا للاسف من هؤلاء يستعملون المتظاهرين وقودا للوصول الى السلطة فهم يطبقون المثل اعطي الحرية ل** تجد الفا يطيعونه اما بالمال او بالجهل المستشري في وطننا
-سوريا
أمير زنابيلي2011-08-14 06:04:02
لم تقارب الحيادية
أخي كاتب المقال.. أود إعلامك بأنك قد ادعيت الحيادية.. ولكنك لم تدنُ قربها.. لقد استنبطت من بين سطورك الانحياز المطلق لجانب على آخر.. ولم تذكر أي شاهد للطرف الآخر إلى للتعمية وتشتيت الانتباه عن حقدك الذي لم تنجح في إخفائه بالرغم من اختيارك الكلمات المنتقاة بعناية لتجنب استفزاز آراء الناس. ببساطة شديدة.. لقد تجاهلت المئات من الفيديوهات التي تنادي بالقتل.. وتهب لنصرة "شيوخ الفتنة" والتحريض الطائفي والتوعد لفئة من السوريين إما بالقتل أو بالترحيل. وبكلمة أخيرة.. أخي الكاتب.. لم تقنع معظم القر
-سوريا
سوري وبس2011-08-14 05:16:25
حاجة تخبص دكتور اسعد
حكيك باختصار متناقض ! لانو بلشت عاساس حيادي وختمت عاساس انو العاطل هوي النظام والمتاظاهرين هم يللي كتير الجيش مكبر الحجر عليون ! سؤال الك شخصيا وبتمنى الرد: بما انو مطالبهون محقة وانا معك هي محقة .طيب كل الاصلاحات يللي عملا الرئيس وللي عم يعملا واللقائات يللي عم يعملا مو كافية لكل مواطن شريف بحب بلدو انو تكون سبب لعدم التظاهر على الاقل مؤقتا بين ماتفعلت ولمسنا نتائجا! وشو بدك يادكتوراوسع اشمل من هيك اصلاحات ؟وبما انك قلت انو المتظاهرين اقل وعيا وثقافة معنات هادا تاكيد على وجودمحرك هدفو شي تان
-الإمارات
خالد2011-08-14 04:21:13
تجربة شخصية
بدي اتشكرك لمقالتك وبحب ضيف لك انا شخصياً تجربتي كانت المظاهرات تحت بيتي وواقفين عمنتفرج عليها بينما على قناة الدنيا عارضين مشاهد قديمة لنفس الشارع وهو خالي من المتظاهرين وما مضى نص ساعة على المظاهرة وبلشت تتوسع حتى وصلت المنطقة كلها اتشجعت الناس كلها ونزلت والنساء انضمت لها ما لقينا الا وبباص عناصر امن هجم وبلشوا اطلاق نار عشوائي وبنفس اليوم نزل 7 شهداء بينهم طفلة وصبية ولسه في ناس بتجي وبتقلك اي يمكن حدا اطلق النار وانتوا مو شايفينه ههههه
-سوريا
موااااطن2011-08-14 04:22:32
و أخيراً مقال واقعي
و أخيراً قرأت مقال واقعي على سيريانيوز .. دمت أخي أسعد .. و ان شاء الله تتفتح بصائر البشر
-سوريا
سوري2011-08-14 03:59:29
وافتخر
شكراً سيريانيوز تحليل موضوعي مية المية أشكركم جزيل الشكر هذا هو الاعلام الحر الذي يسلط الضوء على الأحداث بمنتهى الموضوعية شكرا شكرا ووفقكم الله للمزيد من التقدم
-إيرلندا
مغترب سوري للعضم 2011-08-14 02:59:18
الحلو انو اسمك دكتوور
بصراحة انك دكتور محلل يعني مخبري رح بطلب منك نفس المقال وتعمل تحليل عن ما يدور في القنوات العربية وااجنبية ........... لو كان في مصداقية ما لازم تهاجم الاعلام السوري وتقول انو حيادي وكلام فاضي
-سوريا
Mr.HG2011-08-14 02:11:44
و الى مواطن حر. والمصيبة الاعظم انكم
تقراؤون لكن لا تعرفون ما جاء بين السطور! بدي اعرف شو يللي عم يزعجكم وقت بذكر (بعض )اصحاب اللحي؟مع اني دائما اضع كلمة( بعض) بين قوسين و مع ذلك لا فائدة ثم تعودون و تكررون نفس الجمل و كانني اعمم او كانكم لا تريدون ذكر اي صاحب لحية سواء كان سيء متطرف متعصب او غيره.؟.و هذا يدل ايضا على تعصبكم الاعمى!.تريدون كم الافواه و في نفس الوقت تطالبون بالحرية!حلها اذا بتنحل !. تعليقاتي دائما تنقد الفئات المتطرفة.الطائفين .السوقيين.الفوضوين.المندسين.المتامرين.اماالاحرار الحقيقين لا انقدهم!.فهل هذا يزعجكم؟
-سوريا
نور2011-08-14 01:57:41
.
السيد اتش جي، تحية اولا. ثانيا ما قصة الاسلاموفوبيا معك؟ اصحاب لحى طويلة ام لحى قصيرة وشورتات، المعيار هو الحرض على الوطن فقط لا غير. اي مواطن يراق دمه في سبيل الوطن يوزع شرف ووطنية على جميع الباقين، سواء اكان بلحية طويلة ام ملحدا ام اي شي آخر. الست مناديا بالعلمانية؟ العلمانية ان يكون المعيار هو المواطنة فقط، وما خلا ذلك حرية شخصية لا شأن لأي أحد فيها. كيف يمكنك ان تكون cool مع من يقتلون فقط لانهم اصحاب لحى؟؟
-سوريا
Mr.HG2011-08-14 01:43:21
الى الذي يكتب تعليقات باسمي
اقول له و لو كانت التعليقات تحمل نفس الاسلوب الذي اكتب به و لكن هاذا لا يجوز يا محترم لاني ارى نوع من قلة الادب عندما اكتب باسماء الاخرين! .في كل مقال ارى تعليق او تعليقين من نفس الشخص الذي يكتب باسمي بشكل مستمر.. فرجاءا تقوف عن كتابة التعليقات باسمي .و شكرا .و ارجو النشر من سيريا نيوز
-سوريا
عبير2011-08-14 01:30:05
مشان الله فهموني
لك مني كل الاحترام على تحليلك المنطقي ولكن ياسيدي الكريم هل لك ان تجيبني على سؤال لطالما احترت كثيرا في إيجاد الاجابة عليه وهو ينطبق على البند الخامس عن قطع الانترنت والاتصالات كيف تمكنت القنوات الفضائية من الحصول على مقاطع وفيديوهات مصورة لما يجري على أرض الوطن طالماان الاتصالات والأنترنت مقطوعة إلا إذا كان لدى المرسل وسائل اتصال غير مسموح بها فس سورية وليست تحت سيطرة الدولة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أرجوووووووووووكم الاجابة
-سوريا
أبو المير2011-08-14 01:01:30
لا فُض فوك
مقال أكثر من رائع و لم أتوقع من موقع سوري أن يكون بهذه الجرأة والموضوعية, عندي رجاء خاص إلى الغيورين على هذا البلد .. أن لا يأخذوا البلد إلى الدمار وأن لا يكونوا سببا للتدخلات الأجنبية من أي مكان رأينا ما فعل صدام و كيف بطيشه و حمقه أدخل المنطقة في أتون العنف و التخلف و أعاد الإستعمار مرةأخرى إلى المنطقة و اليوم نرى القذافي كيف وقع في نفس الحفرة .. لنقرأ التاريخ لعلنانعتبر
-سوريا
Mr.HG2011-08-14 00:26:58
الى سالم محفوض
الله محيي اصلك! هذا الكلام المنطقي و السليم و كمى ترى هذا الكلام يزعج البعض كثيرا و يخرجهم عن صوابهم! لذلك نقول مرة اخرى : لا لثقافة اللحى الطويلة و العمائم! و شكرا
-سوريا
اصحاب اللحى2011-08-14 00:00:52
تكملة لتعليق سالم المحفض
وهم من قصفوا المآدن باسلحتهم الثقيلة وشاهد العالم بأسره من يدنس بيوت الله ولا يتورع عن فعل اي شيء
-سوريا
مداد / medad2011-08-13 23:39:07
أشكركم جداً على نشركم تعاليقي!!
أشكركم جداً على نشركم تعاليقي, ولم أكن أدري قبلَكم أن حرية التعبير -التي تدّعون الدفاع عنها - تكون أيضا بإلغائها!
-ألمانيا
samer2011-08-13 23:31:43
بهدوء 2
اذا لايجب انا نتعامل مع الازمة بهكذا عنف وبدون تقبل لاراء الناس يجب انا نتقبل بعض وانا براي الشيئ الوحيد الذي لا نتقبله هو ابواق الخارج والنداءات للخارج واعتقد كل مواطن سوري لا يتقبله سوى بعض الحثالة الذي لا يمثلون لا معارضة لا مؤيدين حسب التوصيفات طبعا فأنا ارفض كلمة مندس وشبيح والى ما هنالك من المصطلحات الذي حاولو ان يزرعوها فينا بهدف زرع الشقاق نحنا كلنا مواطنون سوريون واختلاف الاراء بيننا لا يعني اننا نكره بعض ان هناك طرف يحب بلده والاخر لايحب نعم اختلفنابالااراء واجتمعنا على حب سوريا
سوريا
samer2011-08-13 23:09:55
بهدوء
أصدقائي الاعزاء لقد قرات معظم تعليقاتكم الموجودة واحترمها على رغم تباينها ةاختلافها نعم انا مع الاختلاف نعم نحنا اختلافنا على اسباب المشكلة ولكن اتفقنا على حب سوريا لن ادخل في تفاصيل المقال لانني على خلاف في أغلب ما ذكر ولكن اود ان اوؤكد على مرين هامين اولا نعم ان السياسات الاقصادية لحكومة عطري وغيرها هي التي شكلت القاعدة الاساسية لحالة الاستياء العامة وبالتالي حاولت بعض القوى الرجعية المدعومة من قبل بعض الدول العربية ركوب موجة الاستياء العامة الموجودة في البلد وتصعيدالاحداث ......... يتبع
سوريا
ابوانس2011-08-13 23:14:50
حرام
من شوي استشهدشرطي المرور وائل الغزاوي في كمين للعصابات عند قرية كحيل بدرعا وطبعا استشهد معه ثلاثة عناصر شرطة ولسة في ناس متعرعرة وبتحكي حكي من الخيال ياجماعة بلدنا خربت ولسة بتسبوا على بعض وبتتشاطروا ماحسبتوا حساب شو راح يصير فينا حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم انتقم من عرعور والمتعرعرين ومن المتامرين والمتامركين ياسوريين انتم في مفرق طرق وجميعنا في مركب واحد لاتغالوا بالمعارضو ولا بالتاييد المهم سورياياحيف ياحيف طلعنا اغبى شعب وتقسمنا قبل مايقسموا الارض استحوا من التاريخ
-سوريا
أمجد2011-08-13 23:09:49
ما شاء الله عليك شو حيادي
أحترم آرائك لأني ديمقراطي وأستنكر تموضعك بأنك حيادي اسلوبك غير مريح بل خبيث ولم تعرض الا وجهة نظر واحدة رغم أنك ادعيت الحيادية الخلاصة دخلنا مرحلة الخلاف والإختلاف إلى يوم الدين وأقول نحن شعب لا تليق به الديمقراطية الكاملة لأننا سنتقاتل ولا نستحق بأكثر من 70% منها وأنا لا أجد بديلا لبشار الأسد رغم ايماني ببعض معارضي الداخل الوطنيين أتمنى أن نصحو لواقعنا قبل فوات الآوان والوقوع في أحضان أمريكا واسرائيل
سوريا
مستقل2011-08-13 22:51:30
إلى الصادق
إلى من سمى نفسه الصادق... و الله أضحكتني....تتحدث عن الجولان الحبيب و كأنه لم يباع بعد...الكل يهرف بما لا يعرف
-سوريا
Mr.I know you2011-08-13 22:34:20
Ya Mr.HG
يامسيو اتش جي,مو على اساس انت عايش بالنروج ومتزوج نرويجيه وعندك مدري كم ولد ووظيفه محترمه شاغله معظم وقتك.طيب كيف قاعد عالنت ليل نهار وبتعرف تفاصيل مايجري في الشارع السوري ولاحتى مثل "سلفي مندس"او شبحيحي.يمكن هدول جماعة "اللحى الطويله"يلي بالمناسبه يشكلوا90% من صور المظاهرات(كما تراهم انت وحدك) عم بينقلوا لك دقيقيه بدقيقه مايحصل.واخيرا ميرسي فيري متش مسيو..
-سوريا
مواطن حر2011-08-13 22:08:17
إلى HG
إذا كنت تعرف فهذه مصيبة و إذا كنت لا تعرف فهذه مصيبة أعظم.. بما أنك عم تحكي عن المساجد و أصحاب اللحي شو يعني مانك عارف انو الجامع يلي كانت معظمها لا تمتلئ بالمصلين صارت عم تتتملى بمصلين من تيارات علمانية كالحزب الشيوعي و حتى أنو في عالم مسيحية صارت بصلوات الجمعة حتى تروح مظاهرات؟؟
-سوريا
عصام حداد 42011-08-13 22:23:20
مع احترامي لجميع الاراء
ويتكلم مايسمعه من هنا وهناك وأستغرب لماذا يجلس في بيته ويحرض ويكذّب مارأيناه بأعيننا .. ولماذا لايكون مؤمنا ناصحا صادقا .. ياسادة من يظن أنه يستطيع مجابهة جيش بأكمله وجهاز أمن وقوات حفظ نظام فهو واهم ومخطئ وسيتذكر كلامي قريبا .. إقراوا تعليقاتي السابقة وتمعنوا فيها وحافظوا على أرواحكم وأنفسكم وأهلكم وبيوتكم ومدنكم .. فالوطن باق رغما عنا جميعا .. وكانت النصيحة بجمل وعوضي على الله .
-سوريا
عصام حداد 32011-08-13 22:22:07
وغير ذلك يعتبر انتحار
وما تلك التهديدات والقرارات الخارجية إلا لتحريضكم وتوريطكم وإيهامكم بأن ورائكم من يدعمكم لتدمروا بلدكم .. وهاأنتم رأيتم الذين قبلكم كيف تآمروا وذبحوا أهل بلدهم ماذا كان مصيرهم هل أعانهم أحد خارجا أفلا تفقهون ..! ياسادة كلنا يعلم أنه لن يجرؤ أحد التدخل بشؤوننا لأن المنطقة ستدمر بأكملها بما فيها الكيان الصهيوني لذلك ننصحكم لاتورطوا أنفسكم أكثر .. مع أنني متأكد أن كل من ينشر هنا لايتظاهر ولا يعرف الشارع ..
-سوريا
عصام حداد 22011-08-13 22:21:01
والإتفاق فقط
ياسادة نحن مواطنون مثلكم ونتكلم من دافع وطني أخلاقي واقتناعكم بكلامنا أوعدمه سواء ..! لأنه سيؤثر عليكم فقط وستندمون بعدها .. فالجيش والسلطة والأمن لايعرفون أحد بيننا لا نحن ولا أنتم .. ومهمتهم بسط الأمن في الوطن مهما كانت النتائج ولو ذهب مليون مواطن كما قلت لكم سابقا .. ودولة قوية كسورية لايمكن لوي ذراعها وإخضاعها إلا بالتحاور والاصلاح والاتفاق .. أما بمجابهة الجيش والأمن فهذا هو الانتحار بذاته ..
-سوريا
عصام حداد 12011-08-13 22:19:52
بالتحاور فقط
ما أستغربه أن بعد كل تلك المؤامرات الأمريكية الصهيونية على أمتنا لعقود مضت ورغم كذبهم بالعراق وأفغانستان وقتل الحريري وإلصاق التهمة بنا وتدمير ليبيا وكل تلك الحضارات العربية الإسلامية أمام أعيننا .. بعد كل هذا مازال البعض ينكرون المؤامرة على سوريا والتي هي هدف أعدائنا الدائم .. البعض يظن أنني وغيري من الذين ينصحون ويحاورون أننا متنفذون ويخاطبوننا وكأننا نستطيع الحل والربط ..
-سوريا
ماهر2011-08-13 21:57:19
المصداقيه تفرض نفسها في النص
مقالتك من الناحيه الادبيه منعندي 10على10 من الناحيه المنطقيه 100 من 100 بس كونك محلل يرى من منظورين كانك نسيت المنظور التاني انت مسكت الاعلام السوري وبلشت النتف وانسيت المناظر يلي روعت العالم نسيت شعارات قولو للشبيحه الحمويه.الديريه دبيحه نسيت زت جثث رجال الشرطه بالعاصي وانسيت تقطيع عنصر الجيش بالدير وانسيت الخطف وانسيت القتل وانسيت الاغتصاب وانسيت السرقه وانسيت النهب ياسيدي فعلا انت رؤية اعلاميه ممتازه متلك متل الجزيره الرأي والرأي
-سوريا
مغترب2011-08-13 21:49:12
سوريا الحبيبة... إلى أين؟
المقال موضوعي وشفاف. ولكن ما نتطلع إليه نحن السوريون - وخاصة في هذه الفترة- عن الحل لهذه الأزمة المتصاعدة والتي ربما تودي - لا سمح الله - بالبلد إلى الخراب والتدمير والعودة للوراء على كافة المجالات الاقتصادية والعلمية والاجتماعية والثقافية ..الخ إن الحل الأمني والعسكري قد فشل فشلا ذريعا وربما أدى إلى تفاقم الأزمة واتساعها جغرافيا بكل أنحاء المدن السورية. لذلك نتمنى من جميع أطياف الشعب السوري (حكومة وشعبا) العمل على ايجاد الحلول الكفيلة بإنهاء الأزمة عاجلا غير آجل. حفظ الله سوريا من كل شر
سوريا
قرطاس2011-08-13 21:23:16
شفق آخر
وتطل الموضوعية بشفق آخر من الضياء فتطرح على البساط كل الحقائق الدامغة , وسط تعثر مفضوح لأرباب الصياغة التائهة , فليس أمام العاجز عن الرد سوى رخيص الكلام وقبيح النعبير . لقد درج الكاتب ببراعة ملحوظة في سرد الأدلة والبراهين حتى غدت سحرا في وجه المعتلين أصحاب الفكر المسطح الذي يجر إليه كل سذاجات العقول الجامدة . سيريانيوز إنك تسيرين الآن في الطريق الجديد لسوريا الجديدة التي نأملها بعيداً عن الخُطب العصماء والشعارات الجوفاء . نحتاج إلى صدقك أيها الكاتب وشجاعتك
-سوريا
سالم محفوض2011-08-13 20:47:57
أصحاب اللحى
هم .. وليس غيرهم .. من دنس بيوت الله .. هم من اغتال التابو والمقدس والمحّرم .. إن إعلاء كلمة الله أن نسمي الأشياء بمسمياتها.. هم وليس غيرهم من يعيش بثقافة القبور العفنة والمتعفنة .. كلحاهم
-سوريا
سورية دبي2011-08-13 20:28:17
الاغلبية الصامتة في صف سوريا واحدة موحدة
والبعض من الفاسدين ايضا من يستغل هذه المظاهرات للايقاع بين الشعب والنظام والبعض ايضا من اصحاب اللحي لديهم اهداف طائفية والا ماذا تفسرون التقسيم الطائفي الذي نشاهده على شاشات التحريض والذي اصبحنا نلمسه هناعلما اننا لم نسمعه من قبل الا بعد الاحداث كفى ادعاء براءة المتظاهرين ليسوا كلهم ملائكة والمطالب وصلت وعرفناها جميعا وعلى الحكومة الان ان تبدأ بتطبيق هذه الاصلاحات وفي اسرع وقت والا سوريا ذاهبة الى المجهول نحن في صف وطننا ولانقبل ان تمس وحدة سوريا وهذا هو موقف الاغلبية الصامتة
-سوريا
سورية دبي2011-08-13 20:21:29
يتبع
بصراحة المقال ليس حياديا ابدا رغم ادعاءك فالواضح انك منحاز لطرف دون الاخر والانكى انك تركب ظهر الاغلبية الصامتة والتي نحنا منهاو ما بعرف شو صاير بهذا الزمان المقلوب فالكل اصبح يمثل الاغلبية الصامتة من اردوغان الى الحريري و يدعون انهم زعماء هذه الاغلبية الصامتة وما بعرف مين اعطاهم هذه الصفة اولا الاغلبية الصامتة لديها عقول بما فيه الكفاية لتفهم ما يجري ولا تقنعوني ان كل هذه الهجمة الجهنمية من اجل سوادعيونناهناك من يدفع للبعض من هؤلاء المتظاهرين وهناك من يستعمل السلاح والبعض من الام
-سوريا
الصادق 2011-08-13 20:24:43
يا أخي قولوا الصدق ولا تخافوا
أتمنى من المتظاهرين أن يكونوا صادقين مع أنفسهم ياأخي قولوا لنا أنكم تريدون الصلح مع الصهاينة والخضوع لشروطهم وبيع الجولان وعقد الإتفاقيات معهم لماذا تلفون وتدورون على الحقيقة , هل تقبلون أن تتنازل سوريا عن الجولان وتطرد ممثلي المقاومة الفلسطينية من سوريا ومليون لاجئ فلسطيني من بلدنا وبذلك لن يبقى سوري بلا عمل وتعيش سورية بلا ضغوط ولا تآمر فهل من مجيب ؟
-سوريا
سعيد 2011-08-13 20:23:42
لمواطنة سورية
والله إذا هدول وجه السحارة فألله يلعن الموسم كلو من تحت لفوق قولي لهذا الذكي إن جميع الثورات يقوم بها اشرف الناس ليقنعوا شعوبهم بهم وبأهدافهم النيرة فيتضامنون معهم ولا يقوم بها قتلة إرهابيين منداسون متآمرين لهيك خلصت وانتهت وتفعست كل السحارة ماشاء الله شو ذكي صدقيني هذاا وجه السحارة عندهم .
-سوريا
Mr.HG2011-08-13 20:21:48
اضافة
يعني متل ما بيقول المتل : اللي فيه شوكة بتنغزو ! و شكرا
-سوريا
Mr.HG2011-08-13 19:45:00
لا لديمقراطية الطوائف و العشائر
الذي ازعجته جملة بعض اصحاب اللحي . مع اني لم اعمم !و لكن من يكون له صلة بهؤلاء و المتطرفين و ببعض اصحاب اللحي فحتما تزعجه هذه الجملة! .
-سوريا
Mr.HG2011-08-13 19:24:39
البعض ليس له مفهوم عن الحرية الا بالبكينة
او بالفوضى!بعض المعليقين عم يعطو تماما ثقافة معظم المتظاهرين عندنا. ثقافة( بعض )اصحاب اللحي! .انا لم اقل ضد كل من يخرج بالمسيرات و انما ضد البعض الذين يخرجون الى الشارع بقصد الفتنة و الفوضى و التخريب و خصوصا من (معظم)الذين يخرجون من الجوامع و هم ابعاد الناس عن كل شيء يتعلق بالحرية و الديمقراطية. خسئتم و هزلتم لان حريتكم و ديمقراطيتكم لم تكن يوما ما مبنية على المواطنة و الوحدة الوطنية بقدر ما هي مبنية على الدين و الطائفة !فهذا النوع من الحريات و الديمقراطيات لا تجلب الا الخراب و الدمار للشعوب
-سوريا
ابو الطيب2011-08-13 19:09:00
مفال رائع
مفال راثع جدا و يستحق صاحبه الشكر الجزيل على هذه الجرأة و الموضوعية في تحري الامور
-إيرلندا
مواطنة سورية2011-08-13 17:22:30
سؤال للمعارضين
قال لي احد المعارضين او الرماديين عندما سالته عن المتظاهرين الذين على الارض وكيف انهم لم يقنعوني لا بفكرهم ولا بمواقفهم وصراحة لا بخلفياتهم الاجتماعية ايضا ولا استطيع ان اتقبل ان تاتي الحرية منهم؟ ستشاهدين الوجوه الحضارية للمعارضة بعد اسقاط النظام فهؤلاء هم خط الدفاع الاول ومن يحارب على الارض ومن ثم ياتي دور المثقفين, ولكنه لم يستطع اجابتي كيف سيقنع هؤلاء بالتخلي عن مكتسباتهمبالكلام والحوار الثقافي مثلا ؟....اه ما رضيوه من غيركن ليه تيرضوه منكن
-سوريا
JEAN2011-08-13 17:22:31
QUELLE FOLIE
un article qui reflete une grave mentalité, n'importe quoi!!! il faut penser à l'interet superieur de la nation et pas aux détails,
-سوريا
جميل جمال2011-08-13 16:49:18
مقال جميل وصائب
انه ليس مقال وانما تحليل دقيق وصائب شكرا للكاتب ولسوريا نيوز للتقدم الجريء والمصداقية المتزايدة يوما بعد يوم.اتمنى جرئة اكثر ولكن في ظل هذه الظروف وتحت هذا النظام علينا ان نكتفي بهذا التطور الايجابي. رواية النظام كانت ولا تزال رواية كاذبة ومعظم الناس في الداخل والخارج لم يصدقوها لانه ومثلما حلل الكاتب رواية غير متماسكة وانما متناقضة جدا. انه من الصعب جدا تصديق رواية النظام والذين يصدقون هذه الرواية فهم عميان طرشان.
-سوريا
ثائر سوري2011-08-13 17:00:48
الحمد لله
أشكرك على هذا المقال من كل قلبي .........والله فشت خلقي والحمد لله أنه هناك من يهتم ويتابع ويحلل ما يجري في وطننا الحبيب
-سوريا
حلبي اصلي 2011-08-13 16:49:03
لمدعي الحلبية
وهنن خيو بيعرفوا أنو الجيش ما عم يقتل إلا الإرهابيين لهيك عم ياخدو مصاري ويتظاهروا وما بيعرفوا أنو يللي عم يخوزقهم هو نفس يللي عم يعطيهون مصاري وطبعا منشان يتهم الجيش , فهمت خيو اللعبة ولا عدلك ياها من الأول , لك أي بشرفي مانك حلبي لأنك لو أنك حلبي لفهمت اللعبة من أولها لآخرها من زمان .
-سوريا
Mr xx2011-08-13 16:43:37
أروع ماكتب
المقال ذكي ومنطقي وحيادي تماماً ، وهو من أفضل التحليلات السياسيه التي كتبت في هذه المرحله ، وبالنسبه للذين لم يعجبهم المقال فلن يقتنعوا حتى لو شاهدوا بأم أعينهم
سوريا
حلبي أصيل 2011-08-13 16:47:56
لمدعي الحلبية
خيوه اكتوب باسم واحد مو باسمين على تعليقين مع بعضون أول تعليق باسم حلبي وكملتوا باسم مستغرب فخيو لاتوهم الناس أنك حلبي طاول ونحي أهل حلب أهل الشرف والكرامة ومنحب رئيسنا موت وغصب عن الكل , ومو كل واحد يكتب اسم حلبي ويكدب علينا , بعدون خيو كلامك بيثبت أن المتظاهرين عم ينخدعوا لأني يللي عم يعطيهم المصاري هو يللي عم يقتلهون بالمظاهرة ,
-سوريا
ملهم2011-08-13 16:20:41
لا أحد يفكر بالشعب السوري
أمريكا صديقةإسرائيل ولاتريدمن سورياغير التنازل عن حزب الله...السعودية ودول الخليج همهاإيران وتريدمن سورياالانفصال عنها...تركياهمهاأكرادهاولا تريدمن سوريامساندتهم كماتريداستغلال عطش السوق السوري...العراق همه اجتثاث بعث العراق ويريد أن توقف سوريا دعمها له...إسرائيل تريدإبقاءالوضع الراهن في الجولان على طول...حزب البعث يريد التفرد بالحكم إلى ماشاءالله...*
-سوريا
yousef 2011-08-13 16:40:03
شر هالحكي
حاسس حالي يا جماعة كاني عم اسمع شي تقرير من تقارير العربية او الجزيرة و هالمقال فيه كتير من المغالطات المهمة و فيه كتير من دس السم بالعسل وانا كمتابع شبه حيادي للوضع في سوريا و كوني شهدت بعض الاحداث على ارض الواقع منها احداث جسر الشغور لني من جسر الشغر يؤسفني وصف هالمقال بالتافه وانو عم يحاول استمالة بعض الناس يلي واقفين على الحياد لصف المعارضة و ما فيه حسن نية بعكس ما ادعى كاتب هالمقال الفهمان
سوريا
جهاد 2011-08-13 16:28:51
سورية العزة
يااخوان اتطلعو شو صار بمر والسودان وتونس والحبل على الجرار ياخواني هذه سورية العزة ويلي الله حاميها وبشار راعيهاوالله الاعمى شاف الحق والاطرش سمع والاخرس قال الله سوريا بشار وبس منشان الله يلي بيعبد الله ويتبع الانبياء يتوقف عن كتابة كل مايسئ لسورية الخير والعطاء والامان الامان الامان
-سوريا
ورد الجوري2011-08-13 16:19:24
أسعد سعيد
الله عليك يا استاذ يوسف على هالتحليلات هي مابتبطل عنها. مع عدم الموافقة على النشر
-سوريا
إلى HG2011-08-13 16:07:50
رجاااااااااء
بما أنك معترض على ان المتظاهرين يخرجون من الجوامع ومن أصحاب اللحى الطويلة وحضرتك عايش في الغرب ومتعود على كل شي قصيييييير أو عار الفخذ والصدر بعتلنا شحنة بكيني لهون على كيف كيفك مشان يطلعوا فيها المتظاهرين وترضى عنهم حضرتك ويصير هداك الوقت بلبقلهم يطالبوا بالحرية والديمقراطية ولا يجوز قتلهم وسحقهم.
-سوريا
محمد الحمصي2011-08-13 15:59:28
ببساطة
ثورة تقوم على الكذب والتضخيم واتلفيق الأخبار لا يمكن أبدا أن تمثلني الغاية لا تبرر الوسيلة
-سوريا
Syrians Free2011-08-13 15:32:02
أجمل مقال
انه أفضل مقال أراه على موقع اخباري سوري يسمي الأشياء بأسمائها شكرا سيريانبوز والى المزيد من التقدم
-سوريا
مواطن سوري2011-08-13 15:03:08
مختصر مفيد
بختصار كله تمام واللي بيحكي غير هيك مو فهمان شي الامور ممكن تطول شوي بس رح تنتهي ورح ينتهي معها كل شي مظاهرات واحتجاجات للابد وللاخوة اللي عم يحكوا عن الناتو وامريكا تطمنوا امريكا مابتجي على بلد ما فيه مصاري والناس اللي بتعتقد غير هيك غلطانين المقال منطقي وما عليه حكي وكلام الكاتب مزبوط وتقريبا 99% من الشعب كله بيعرف هل الحكي بس للاسف كل واحد اله حساباته ومصالحه وما حدا سائل لا على وطن ولا غيره اصلا شو شفنا من الوطن غير الخوف والجوع والذل واحيانا كم كف سلمولي على المعارضة والمندسين حبيبنا
سوريا
Mr. X2011-08-13 15:20:16
أسعد . د
مونتنكر لكلشي فردمرة، لم يذكر الكاتب أن سوريارسميابحالة حرب ياإبن الحلال، والعدو قمةبالخبث والدهاء واللؤم، وجهازالموساد الأكثرمكراوتطوراوالأكبرميزانية بالعالم، حتى تواجه هالتحدي وتنجح بكف شروعالأقل، بدك جيش وأمن يعني مصاري، وفوقن خبطناالجفاف كذاسنة.. اللهم لاإعتراض! هادااللي صار.. أصل كل البلاء هوي إسرائيل الدولة العنصرية المتطرفة، وتحية ل/مسترx/ أيضا، وللجميع، وسامحونا.
-الإمارات
Mr.HG2011-08-13 15:05:34
الى مستر اكس
نعم محقة 100% و اوافقك الرأي و لكن يا مستر اكس اختلطت الامور ببعضاها بعض و هذه من احدى الاسباب التي ادت الى رفض المظاهرات من معظم الناس عندنا و في هذا الوقت بالتحديد .يعني هالتخريب و القتل و التقطيع و الفوضى يللي عم تصير من المدسوسين و من بعض المتظاهرين جعلت الناس ان تنفر من هيك مظاهرات .عداك عن من يقود هذه المظاهرات جماعات متطرفة من ذوي اصحاب الللحي الطويلة!.يعني ضاع الجيد و الحر بهك مظاهرات. هاد كان غباء من بعض المعارضين السوريين الذيم و مازالو يستعينون بالمخربين لاسقاط النظام!
-سوريا
مستر X2011-08-13 15:09:54
بعض الأقلام ... أفلام
البعض هنا يستنفذ كل قواه للخروج بعدد كبير من التعليقات ويرددها من مقال لآخر خاصة المدعو دبور وزعيمه الحداد ...الأول اختصاصي تكذيب افلام الجزيرة والآخر عالم في انكار الحقائق التي يشاهدها الجميع ...يعني اذا لم تقرا ما في مقالة سابقة فهم سيحاولون فرض كلامهم عليك هنا والغاية واحدة : ترديد كامل روايات الاعلام الرسمي (والدنيوي) كأنه لا يكفينا التلفزيون بل لا بد من ظهوره هنا في سريا نيوز .احسنتما ثابرا وإلى الأمام .
-سوريا
سلمى2011-08-13 15:06:00
رائع
مقالة رائعة ومشخصة للواقع و منطقية لا تلقي بالا لمن يهاجمك من أبواق النظام...والله شي بيفش القلب
-سوريا
تعبان2011-08-13 13:57:42
تنويه
يلي عم يقول ليش ماتنشروا للمؤيدين حدا كتب وبعت ومانشرتي ياسيريانيوز بس المؤيدين ماعندهن حجة يكتبوا ويفندوا يلي عم يصير متل هالمقال الرائع يا اخي كتبوا لينشروا
-سوريا
مواطنة سورية2011-08-13 13:33:36
اسس البحث العلمي
بظن ان المقال حتى نطلق عليه صفة الحيادية والتحليل الصحيح للاحداث يحتاج الى جزء ثاني لاني لم ارى اي تحليل لوجهة النظر الاخرى التي قلت ان ابناء البلد قد انقسموا عليها(يعني وين الاولا....والعاشرا)اتمنى من الكاتب ان يكمل تحليله في مقال اخر وبعدها نستطيع المقارنة بين وجهتي النظر فانا المشكلة من وجهة النظر الاخرى ولم اقتنع بما جاء في مقالك لان المعطيات الاخرى لم تؤخذ بعين الاعتبار (بس ارحمنا من ان الدول غيرت مواقفهاضدنابسبب الراي العالمي لانو ماكان في راي عامي بالبحرين مثلا)
-سوريا
مستر X2011-08-13 13:39:11
نعم المظاهرات كبيرة وحقيقية
لازال البعض ينكر وجود متظاهرين ويريد تحجيم الموضوع إلى بضعة آلاف من المسيرين والمدفوعين من الخارج باجندات مريخية... يعني سؤال ولماذا لا يخرج الناس للتظاهر بمعناه الحقيقي لدينا ؟؟ شعب بقي لسنوات طويلة يعاني من فقر وحرمان وبطالة وفساد تتحكم بحياته منظومات الأمن المختلفة ...شعب قضى كثير من ابناءه سنوات طويلة خلف القضبان لأجل رأي لم يعجب اصحاب النفوذ... فيما هاجر الآخر وتغرب. الا يستدعي كل هذا النظر للمظاهرات على انها عفوية وحقيقية ومحقة بل وجاءت متأخرة أيضا؟
-سوريا
مغترب2011-08-13 13:35:08
إلى مغتربة
كونك مغتربة لازم تفهمي أنو المواطن السوري عايش بحسب الجهد والعمل اللي عم يقدمو.. بالمقابل المواطن اللي قاعد ورافع رجليه ومستني الدولة تدفعلو أو الرزق يجي لعندو فعمرو ما يعيش. بالغربة أنا متأكد أنو عم تركدي (أنتي أوجوزك) من الصبح للمسا وتخبي كل قرش بيتخبى لتجمعي قرشين ترجعي فيهن. لو كل \"مواطن\" بسوريا عمل هيك أنا متأكد ما في واحد بيكون أقل من وضعك بالغربة.... أما بالنسبة للتعليم والجامعات فلاتبيعينا تنظير لأنو الحمدلله مافي بيت مافيه جامعي (إذا كان بدّو) لأنو الجامعات ببلاش (للي بيدرس مو للع
-سوريا
عربي 2011-08-13 13:30:20
شكرا للكاتب ويا ناصح امين المشكلة بدأت بالتوسع الا
شكرا للكاتب على جرأته وأتوقع لو أن احدا من المسؤولين الامنيين عنده وقت لقراءة كامل المقالة .. لكنت الان في خبر كان بس من حسن حظك انو المقالة طويلة والمسؤولون الامنيون مشغولون بشي أهم... شكرا مرة أخرى واتمنى من جميع الكتاب أن يروا ما رأيت انت
أفريقيا الوسطى
مغتربه2011-08-13 12:59:02
ربي يرحم سوريا من عقول الجهل
انا سورية مغتربة بحب بلدي وعم تابع اللي عم يصير فيها بس اكبر قهر لما تكون بعيد وعم تشوف بلدك عم يصير فيها هيك والاحلى انا شعبك مضحوك عليه بكذبه سخيفة وهوه مصدقها ولا وصار مايقن فيها، مؤامرة ومندسين لك اصحوا اكتر التعليقات كانت ضد الكاتب مع انه اللي بفكر بعقلانية بلاقي كلامه هوه المنطق ، بجد اكتر شي بيقهرني لما بشوف مواطن سوري رضيان باللي هوه فيه وبقلك المهم الامان والعلم والمعرفة والتقدم والانتفاح لك كم بيت بسوريا فيه جامعي كم عائلة فيها شخص عامل دراسات عليه كم وكم ياحسرة بس
سوريا
جميل2011-08-13 12:55:42
الحق واضح
يقولون قلب العاقل قبل لسانه و لسان الأحمق قبل قلبه و هذا الفرق بين قناة الجزيرة و الاعلام السوري.فالجزيرة لا يهمها سوى إراقة المزيد من الدماء السورية بغية خلق الفتنة و هل من عاقل يقول لي لمصلحة من إشاعة أخبار عن إنقسام في الجيش سوى لمصلحة أعداء سوريا .أما الإعلام السوري فيحاول لملمة الوضع لتجنب الفتنة و لهذا السبب كان أداؤه خجلاً
-سوريا
المحامي سمير حموي2011-08-13 12:14:26
إلى المهللين للمقال - جزء 3
وتشكيل قواهم وتوحيدهاوعليهم أن يثبتوا للشعب أنهم ديموقراطيين كما يدعون وأن دعواهم للمعارضة ليست لنيل"الكرسي"وأنهم غير مرتبطين بالخارج (وبالتالي لن يسمحوا للدول المهيمنة أن تستفيد منهم وتمتطي ثورتهم للوصول إلى مبتغاها).سيكون جواب معظمهم أن الدولة الأمنية لاتفهم الديموقراطية التي أتحدث عنها ولكن ألم يثبت السيد الرئيس حسن نواياه بالتزامه بإصدار القوانين اللازمة وتفعيلها؟ ألا تقولون أن الحل الأمني يتجنى على المظاهرات المحقة؟ إقطعوا الطريق على من يتبنى الحل الأمني في "النظام" واذهبوا إلى الحوار
-سوريا
المخرز2011-08-13 12:20:10
التحليل والاستنتاج لا ينفع في هذة الظروف
الاستاذ اسعد اصهب في تحليلاته واستنتاجاته حول موضوع لا يحتمل هكذا اسلوب نحن في محنة والبلد يتعرض لمؤامرة من العيار الثقيل واقول البلد وليس النظام او الحاكم لانه كما ثبت فإن كل شيء يعود لقواعده اذا تم تلبية طلبات معينة وهذا قيل من على منبر الحاكم بامره عم سام المشؤم وكثير من مرَاسيله الاكثر نكداً وشؤماً. سوريا هي المقصودة او السير بما يريدونه او التشرزم والاقتتال الداخلي لكي يرتاحوا من عائق يعرقل مشروعهم و تاريخيا سوريا الموحدة الصامدة كانت العقبة امام المشاريع المضرة للامة.
-سوريا
المحامي سمير حموي2011-08-13 12:06:48
إلى المهللين للمقال - جزء 2
إن صدور قوانين الأحزاب والإدارة المحلية والانتخاب وتحييد القضاء وحرية الإعلام (والدليل على وضعها بالتنفيذ أن يسمح لمقال كهذا بالنشر أصلاً) وانخراط الشعب بمختلف سوياته بالعمل السياسي وإبداء الرأي بالطرق الديموقراطية (وهذا لن يعني أن نقبل الطرف الثاني لأننا أصلا لا نعي معنى الديموقراطية في بيوتنا ولانسمح لأولادنا أو بناتنا أو نسائنا بمخالفة آرائنا)، سنكون أفضل ويكون الوطن أفضل للجميع. لندعو جميع المعارضين والمعترضين إلى اللجوء إلى الديموقراطية التي طالبو بها لإيصال أصواتهم وتحقيق طلباتهم
-سوريا
محب لسورية2011-08-13 11:50:15
حبوا سورية
دعوة الى العقلاء في هذا البلد الحبيب لقد كشفت هذه الأزمة كم نحب سوريا ولكن هناك من غيب عقله وأغمض عينيه وانجرف وراء ما انجرف السؤال هو هل يظن من يظن أن جميع من حولنا من الدول يحبنا ويخاف على ارواحنا ومصالحنا ,هل سيأتي الناتو ليرمي علينا الزهور لننعم بحياة رغيدة هل من يجلس الأن بأحضان أمريكا أنه سيقف فيما بعد مواقف مقاومة لها ولربيبتها في المنطقة وهل وهل وهل ,لا تعطوا الفرصة لأعداء الوطن أن يحكم قبضته على رقابنا بطلب مناارجوكم حبوا سورية ,حبوا سورية كرامة للأجيال القادمةلاتدمروا سورية .
-سوريا
المحامي سمير حموي2011-08-13 11:59:04
إلى المهللين للمقال - جزء 1
أنا آسف لأقول لكاتب المقال وللمهللين له في التعليقات أنهم بإغفال حقائق مهمة في الأحداث وتحميلهم للسلطة الأخطاء كلها (مع العلم أنه في أي دولة بالعالم وكمثال بريطانيا الآن لايمكن للدولة أن تسمح بالتخريب والمتاريس وغيرها بغض النظر عن الأسباب) فهم لايرتقون للحيادية بشيئ. على كل ولست هنا لأقيم محتويات المقال، بل لأقول أن التحليل عن الأسباب قد يختلف فيه المؤيد والمعارض كل بحسب وجهة نظره، ولكن ما يجب أن نتفق فيه جميعاهو طريقة الخروج من الوضع الحالي.
-سوريا
الشمري2011-08-13 11:59:22
سعودي متابع بشكل دقيق
تحية طيبة لجميع المشاركين وخاصة كاتب المقال للمرة الأولى أرى كاتب حيادي بشكل دقيق جدا وياللأسف على سوريا من يريدون أدخالها بمتاهات لايعلم الاالله أين ستؤدي بها نسأل الله أن يطلف بأهلنا هناك وياليت الذي يكتب تعليق يعلم أن الله سوف يحاسب كل كاتب على كل كلمة كتبها أخواني عليكم بالصدق لاتخافو الاللة سبحانة
الدانمارك
سوري للعظم2011-08-13 11:47:51
الى السيد جميل
أولا أهنىْء صاحب المقال كما أهنىء سيريا نيوز على نشره لأنني أرسلت سابقا عدة مشاركات لم تنشر ولو تبلغ ما بلغه هذا المقال من شرح صريح ومستفيض لما يحدث *
-سوريا
سيما 2011-08-13 11:26:04
للكاتب
من الجيد ان نفكر بعلمية ونلصقها بكتباتنا لكني وجدت تفكيرك العلمي لم يتطرق الا الى جهة معينة اما الطرف الاخر فلم تنقده الى ببعض الاسطر القليلة ليس دفاع عنها ولكن ان كنت قاضي فعليك ان تجمع العدالة -وان لا تسهب في توجيه الاتهام لطرف دون اخر
سوريا
أوسو2011-08-13 10:39:20
الى مواطن حر
ان وجود بعض الفئات التي تكفر البعض لا يعني هذا ان نلصق هذه التهمة بالفكر الاسلامي لأن الاسلام اسمى من أن يشوهه بعض أفراد أو جماعات منحرفة وان استخدامك لعبارة الفكر الاسلامي في تعليقك انما هو من افراز عقلك المريض ( يريدون ليطفؤا نور الله بأفواههم و الله متم نوره و لو كره الكافرون )
سوريا
ابن الشام2011-08-13 10:30:03
الى اياد
يا اخ اياد الحرية لا تكون بحرية التعبير عن رأي سياسي و بس لانه اقتصاديا في اشياء كتير عم تعملها الدولة و بالتالي تزيد من مدخولها كحكومة و سلبيا على الفلاح او المزارع و اضافة الى ذلك انت كمواطن سوري مننوع عليك انك تفتح شركة بمجال معين لان فلان من الشعب فاتح متل هيك شغلة فاذا وين الحرية يعني يا سيدي الكريم
سوريا
جميل2011-08-13 09:23:53
مقال سطحي
بالمختصر المفيد الأميركان و الاسرائيليين بيحبو الشعب السوري كتير لهيك سخرولن وسائل الإعلام كافة و دول الخليج و تركيا و مهما حاولتو الأسد باقن و الجيش قادر على مواجهتكم و مواجهة أي عدوان خارجي بكل قوة و تصميم فما أنتم سوى أدوات في المؤامرة على سوريا فحاجة توهمو الناس أنو بدكم إصلاحات و أتحدى أي واحد يعرف ماذا يريد
-سوريا
مواطن2011-08-13 09:04:22
لاول مرة
لاول مرة اشعر ان هذا الموقع حيادي وليس بوقا للنظام
سوريا
syrian2011-08-13 09:03:02
شكرا
شكرا لك ايها الكاتب اسعد على هذا الموضوع
-سوريا
اياد2011-08-13 07:59:44
الى صاحب المقال
في الحقيقة المقال لم يكتب الكاتب كلمه واحدة فقط من عندة الا اسمة نفس السيناريو على الجزيرة والعربية وقال ان مصادرة هي الشارع انا لا اخالفة في هذا لانه على ما يبدو ذهب الى حماة او الحجر الاسودلكن لدي سؤال واحد فقط ماذا يريد المتظاهر الذي لا يعرف تعريف الحرية وانا اتحدى اي واحد ان الذين يتظاهرون لا يعرفون ماذا يريدون الا اسقاط النظام .واسوء شيء في التقرير انة لم يتطرق الى قائد المعارضة الحقيقة (العرعور)والمعارضة الخارجية تعلم علم اليقين ذلك .وبالتالي التقرير بعيد عن الواقع كثيرا
-سوريا
غرفة العمليات2011-08-13 06:08:21
جزء مما سيحدث
قولوا ماشئتم واعملوا ماشئتم، سوف نتمسك بالمبرات نفسها: المؤامرة والعصابات المسلحة، سنمنع المظاهرات بأي شكل من الأشكال أولا بالشبيحة ثم الامن والقناصة والاعتقالات والتعذيب وأخيرا دخول الجيش. هذا كله في هذا المرحلة، أما اذا تأزمت الامور سترون ما لم تروه قط. إما أن نربح كل شيء وهذا هو الارجح واما ان نخسر كل شي.
-سوريا
Syrian2011-08-13 05:48:56
مقال رائع وتحليل منطقي
المقال يرقى لمستوى عالي من الحرفيه والعقلانيه اشكر الكاتب
-سوريا
مندس2011-08-13 05:47:00
لاتفسر على كيفك
سألني ابني مامعنى كلمة مندس وحيث وردت هذه الكلمة في جميع نشرات الأخبار عدة مرات خلال الأشهر الماضية وحاولت جاهدا الشرح والإطالة ولكن دون فائدة !! فقررت أن أقرب له المعنى وقد شارفت على الأربعين فأضفت حرفا واحدا وطأطأت رأسي ففهم فورا المعنى ورثى لحالي ولحال أبناء جيلي !! هلا عرفتم أنتم أيضا ماهو هذا الحرف ؟! إنه حرف الألف أيها المنداااااااسين
سوريا
د. حسن2011-08-13 05:21:45
دعوة
أقدر عالياً لإدارة السيريانيوز أنها تساهم في تعبيد الطريق أمام إعلام سوري حر يقدم الرأي والرأي الآخر بموضوعية وشفافية. ولكن ما أود الإشارة إليه هو أننا وبعد خمسة أشهر من الأزمة التي تعصف بسورية، لا زال النتاج الإعلامي (المحلي) ضمن إطار توصيف الأزمة وتراشق الإتهامات، ولم نجد من ينبري للحديث عن سبل الخروج من الأزمةالتي إن مااستحكمت في البلاد فلن تبقي ولن تذر، وبالتأكيد لن يكون أحدٌ بمنأى عن لظاها إن ما بلغت مبلغهالا قدر الله. أما شعار إسقاط النظام فهو شيك بدون رصيد في ظل المعطيات المحلية والدولية
-سوريا
علي سليمان 2011-08-13 05:01:12
اقزام الكل اقزام .... الاك يا وطني
انا مغترب عندما قرات مقالتك ايقنت انك شخص تائه في بحر النسيان . شوف حبيبي : اولا انا كدارس للغة العربية قرات بين سطورك الحقد على هذه الدولة واللذي يكاد يكون بيزنطي. فانت من حيث تدري حملت النظام المسؤوليه الكاملة على كل شيئ ونسيت او تناسيت ان مصر مقدمة على ذل وهوان لامثيل له بسيطرة اسرائيل على منابع النيل وتناسيت انقسام السودان وضياع العراق و اليمن شغالين على تفتيتو اما فلسطين يمكن انك ماعاد تعرفها الا اذا قلتلك ( اسرائيل ) وبدك تقنعني مافي مؤامرة... نشرووو مشان الحبيب محمد (ص)
سوريا
متأمل2011-08-13 04:51:51
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه
أصبت كبد الحقيقة أيها المواطن الشريف
-سوريا
سوري2011-08-13 04:22:26
كلمة حق
يا جماعة سبب الأزمة في سوريا بسيط جدا" وهو أن المواطنين السوريين يطالبون بالحرية والتعددية الحزبية مع الغاء المادة 8 من الدستور وحل الأجهزة الأمنية المتسلطة عليهم والنظام السوري يواجه طلباتهم بالحل الأمني والعسكري
-سوريا
نوار2011-08-13 03:49:12
شكراً للكاتب
مقال يوضح نقاط الأزمة في سورية .. فالشعب هو الغائب الأكبر في إنقاذ الوطن والشعب كجناحي الطائر .. ذلك الطائر الذي سيسقط حتماً عندما يتوهم أنه يطير بمنقاره ومخالبه.
-سوريا
Mr.HG2011-08-13 03:35:53
كالعادة
كالعادة مقال عرعوري بامتياز! ولا افهم لماذا سيريانيز لا تنشر سوا للمتطرفين العراعرة وامثالهم من اصحاب اللحى الطويلة والعمامات الطويلة واللون الواحد وديمقراطية الاكثرية والاقتصاء واضطهاد المراة! يعني اذا قلنا نسبة المؤديين 60 بالمئة على اقل تقدير لماذا لا يسمح لهم بكتابة مقالاتهم هنا ام الشغة خيار وفقوس!؟ و شكرا
-سوريا
سامح2011-08-13 03:33:36
الاحظتم شيئا ؟
الكاتب لم يجرؤ على وضع اسمه الكامل .... وهذا دليل أننا لا نزل نخاف تبعات كلمة الحق من هؤلاء الذين يدعون أنهم يحمون الوطن والمواطن .....
-سوريا
سامح2011-08-13 03:30:06
مقال مميز وموضوعي وحيادي
المقال بحياديته وموضوعيته ومنطقيته عجبني جدا، ليس منحاز لطرف وإنما استخدم العقل والمنطق (السليم والإنساني والمدرك للواقع)، أستغرب كيف ما زال الكثير (للأسف كثير) من الناس يحاولون إنكار محتوى المقال ويرونه مجرد فتنة وطائفية وعمالة وباقي الاسطوانة المشروخة .. أريد من أحد المعلقين المنتقدين بدون أي حجة قوية أن يأتي بمقال كقوة هذا المقال يرينا عكس ما أراده الكاتب، للأسف هؤلاء ما زالوا متشبثين بانحيازهم من غير سبب ويعلمون بأنهم قد يكونون مخطئين .. لكنهم يريدون الوقوف مع الأقوى فقط .. سلمت يداك
-سوريا
ثائر البلدي2011-08-13 02:32:39
قلم حر
لعل أبرز منجزات هذه الثورة المباركة هو اعادة ملء الاقلام بحبر حر صافي لازيف فيه ولا خداع لتسطر كلمات كادت أن تمحى من قواميسنا كالحرية والكرامة والصدق والحقيقة.. سيدي على الرغم مماتعرضت له من انتقاد وتخوين فلا تأبه لأن كلمة الحق تبقى والباطل سيزول لامحالة.. سيريا نيوز أنت اليوم أكثر من رائعة لأنك تخاطبين العقل..
-سوريا
حوراني32011-08-13 02:24:05
صلوعلى النبي
ولكن فهمونا عندما يبدء الاطلسي بالضرب لاسمح الله اين ستكونون في اي جانب لان استمراركم بهذا العمل ومناشداتكم لاميركا ستجيئنا بطائراتهم هل ستكونون معهم ولم تسمعوا قول الله ومن يتولهم منكم فهو منهم الله لايسامحكم كيف خربتوا هالبلدوانشاء الله منصورين بس وين عروبتكم وين اسلامكم الصحيح مش العرعوري النتن بس انتوا ضامنين قصف الناتو مايصيب بيوتكم ولا معلمينها على غوغل ايرث اللهم رد كيدهم في نحورهم
-سوريا
رحمة الله2011-08-13 02:17:39
مقال موفق يصف الواقع كما هو
مقال يعبر عما يجري على الأرض تماماً..سوريا تشهد حراك شعبي سلمي تتخلله أعمال عنف محدودة جداً (يمكن اعتبارها رد فعل غاضب لا يؤثر على سلمية الثورة عند النظر لها نظرة شمولية عامة) وبالمقابل لدينا سلطة أمنية موغلة بالعنف ومتشبثة بالكرسي وتريد إيقاف الحراك الشعبي باي وسيلة ممكنة ومهما كانت التكاليف البشرية أو المادية...هذا هو الواقع المغاير لقصص وروايات جماعة منحبك أو الجيش السوري الالكتروني المفبركة بما فيها من تهويش طائفي وتشويه للحقائق...الشكر موصول لسيريانيوز لأنها تتيح لغير الأبواق نشر مقالتهم
-فرنسا
Dr. y2011-08-13 01:56:17
السيد كاتب المقال 3
فعندما يتدخل الناتو لا يهمه عندما يقصف حين تسقط قنابله على بيوت الابرياء من أطفال ونساء فإنهم يسمون ذلك ( أضرار جانبية!!) تشبيهاً بالادوية التي لها تأثيرات جانبية, وأرجو أن لا يإتي أحد الحاقدين ليقول أن جيشنا هو الذي يقتل الابرياء. تحيتي لك
-سوريا
نور2011-08-13 02:00:28
الى السيد عصام حداد
سيد عصام انا وغالبية الناس أظن ذلك يريدون ماكتبت هنااحيانا لا نستطيع ان نصيغ هذا الكلام الا اننا مؤمنين به ولو اردنا الحديث عنه اعتبرونا مؤيدين ومنحبكجية رغم اختلاف طائفاتنا ومدننا الا انا نبقى سورين والوطن اغلى من كل شيء لا نريد ان يقتل بريء ولا ان يستنزف الجيش والدلوة بهذه الطريقة ولا ان نسمع املاءات من الغرب والاخ المتظاهر هو يساهم بشكل مباشر باستمرار حمام الدم الدماء التي سالت كفيلة بتغير الوضع وليس الحل بالضرب بيد من حديد او بالموت ولا بالمذلة فالتعبيران يدلان على استمرار الموت حرام
-سوريا
Dr. y2011-08-13 01:44:31
السيد كاتب المقال 2
وكلما كان التحريض واتهام النظام أكبر كلماكانت ذخيرتهم الهوائية لنفخ هذا البالون أكبر ..فأرجوك يا صديقي أنت ومن سبقك ومن سمى نفسه ليون الافريقي الذي طلب استمرار التظاهر 41 عاماً ( مما يدل على ذكاء ووعي خارق !!) أرجوكم أن تستمعوا إلى اصوات بعض الشباب الوطنيين أمثال فيليب وعصام ودبور وعلماني ومداد ولا أطلب أن تأخذوا برأيهم لانني أعلم أنكم لن تفعلوا ولكن أن تتأملوا قليلا بما يقولون فلا تصموا آذانكم بوجوههم وإلا فيمكن أن تندموا يوم لا ينفع الندم..
-سوريا
متمني الخير للجميع2011-08-13 01:48:16
ممكن تحترمو عقل الانسان
مما تشاهده دائماً أن مؤيدي النظام و هم يحملون كامل الحرية في تأييد من يريديون لكن ما تشاهد أنهم دائماً يحاولون في تعليقاتهم تكذيب أي رواية مخالفة لروايتهم و تخوين أي شخص يتحدث غير حديثهم و يتكلمون بنفس الوقت عن الاصلاحات و منها قانون الأحزاب. يا سادة كيف يمكن أن يتم تشكيل أحزاب معارضة للنظام ان كان جميع مؤيديه لا يرضون بوجود الآخر تماماً و لا يزالون يرددون قداس المؤامرة ليل نهار؟ متى سنحترم العقل البشري و نقبل الغير و لو خالفونا؟ الوطن ليس للمؤيدين فقط
-سوريا
احمد العربي 22011-08-13 01:32:01
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 2
وهل اعترقت لك احدى الجامعيات ان المسلحين قتلوا ابن عمها غدرا لثأر قديم في درعا ولن احدثك عن المدن الاخرى والحوادث التي رواها اخرون واكتفي بذلك فقط ............
-سوريا
احمد العربي2011-08-13 01:23:42
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المجتمع السوري انقسم الى قسمين؟ .. لااعتقد انك غادرت مكتبك لحظة واحدة ايها الكاتب انا زرت اكثر من مدينة سورية خلال هذه الاحداث وخاصة الجامعات واقول لك ان اعلامنا لم ينقل الا الجزء اليسير من الحقيقة عن المسلحين والارهابيين ففي درعا على سبيل المثال هل اوحىت لك فتاة جامعية انها اغتصبت من قبل المسلحين نكايى بأخيها الذي لم يخرج في المظاهرات"السلمية" ولم يحمل البندقية ضد اهله اسأل ايها الكاتب في درعا يكفيكم كذبا وانصحك ان تعمل في اوقات فراغك شاهد عيان لاحدى القنوات المغرضة.
-سوريا
Dr. y2011-08-13 01:16:02
السيد كاتب المقال 1
لن أعلق على المقال نفسه فهناك من كفى ووفى ولكنني أريد التعليق على تعليقك رقم 2 الذي تقول فيه أنك لا تؤيد التظاهر وخاصة في هذا الظرف ...حسناً..نحن إذن متفقين,ضع يدك في يدنا لننادي بوقف التظاهر في هذه المرحلة الخطيرة لقطع الطريق على العصابات المسلحة وعلى من يمولها ويمدها بالسلاح ويدفعها إلى خلق جو من العنف تستطيع به إتهام النظام بالجرائم كي تبرر تدخلها العسكري الذي تنتظره على ما يبدو بفارغ الصبر فهم ينفخون في هذا البالون المسمى بالمجتمع الدولي كي ينفجر علينا ويوافق على هذا التدخل..
-سوريا
علاء2011-08-13 00:59:33
زهايمر
شو هل الموضوعية يا أستاذي .....يعني واضح انحيازك بشكل كامل للمعارضة .....يعني معقول في ناس لسا بتعتقد أنه ما في مؤامرة على البلد ....كل هل الحشد الإعلامي من قناة الجزيرة على سوريا وما في مؤامرة ......هادا غير باقي القنوات ....التهديد بحرب على سوريا هاد غير العقوبات اللي فرضتها على سوريا ومنها المصرف التجاري .....المعارضة السورية تنتقل من بلد أوروبي إلى آخر بغية حشد تأييد للحرب ضد سوريا ....أين أنت من سوريا ...يا حرام ويا حيف وشكرا سيريانيوز
سوريا
صياح2011-08-13 00:52:41
الواقع المؤلم
ابارك لك موضوعيتك التي أفتقدها في تحليل ما يجري .. فنحن دعاة الحرية من الفاسدين نشعر بظلم كبير لأن صوت باطلهم عالي ويصم الأذان ويلوي الحقائق فلا جرم أننا ندافع بالكلمة الغاضبة في مواجهة الرصاص الأرعن .. ولو تكافأت القوى أو تماثلت الوسائل لاجتمعنا وتحدثنا ونحن نبتسم إلا أن ذلك محال في مواجهة حقد أصفر يعلم أن الحق ليس بجانبه إنما بجانب شعب يتوق للحرية والكرامة والعدالة.
-سوريا
ابن البلد2011-08-13 00:40:51
شكرا لكم
كل الشكر للكاتب الرائع لافض فوك و بالنسبة لسيريانيوز الله يحميكم يارب يا موقع الواقع الحر . بالنسبة لاصحاب التعليقات يلي عم تلوم الكاتب و الموقع اقول لكم : و الله انتوا مشكلتنا بهالبلد !!
-سوريا
ابو حسان2011-08-13 00:33:57
ابتدائيه
صحيح انا مو مثقف وما معي غير ابتدائيه يا دوب ممشي حالي فيها بقرايه ارمات المحلات والمكرويات بس حابب قول انو تحليلك كلو غلط بغلط اسرائيل وامركا هنه سبب المشكله والناس كلها كانت عايشه وميسوطه وما حدى قدها على كلن ما بقول غير الله يصلحك ويهديك وياريت تتحفنا بمقاله تانيه بعد ما تقتنع انو يللي عم يصير بالبلد كلو من تحت راس امريكا واسرائيل والحريري
-سوريا
ناقوس2011-08-13 00:06:08
أما اعلامنا...
أما اعلامنا ثقوا تماماً ياأحبة انه يصور كل شيئ والدليل انه ما من شخص القي القبض عليه وبيده قطعة سلاح الا وتأتي بالصورة التي تدل على الاثبات وهذا ما رأيناه من خلال التلفزيون الرسمي والاكثر رسمي ولكن ان ما يحصل وكما أوردت أخي الكاتب انها صور تفضح اصحابها ومن قلمه بيده لايسجل نفسه من الاشقياء . اخيراً لابد من العقلاء من هذه الامة ان تتدخل وهم ليسوا قليلين فرجائي كل الرجاء بأن تستيقظ الضمائر وتعلم ان وطننا في خطر وهنالك من يجهز على القضاء على مقدراتنا كفانا قتلاً وقتالاً فنحن بحاجة لكل قطرة دم تهدر
-سوريا
ناقوس2011-08-12 23:25:54
ومن يقتلهم؟...2
والمسلحين والمتآمرين والارهابيين وووالخ.. من أوصاف متناسين ان هؤلاء هم من ابناء هذا الوطن فلهم من الحقوق مالغيرهم .قتلوهم بمخطط مظلم لايخلو من الخسة فالقوى الامنية التي قد تتعرض للمسائلة بشهادة شاهد في يوم من الايام تم اعفائهم من المهمة لتكون الشبيحة هم من يتولونها بغية خلط للاوراق ؟!. وفي الخبر الاعلامي :ان مجموعة من العصابات المسلحة هي التي تقتل؟؟؟. ليس الجيش ولا القوى الامنية ؟!. متناسين ان الشعوب بدت تعلم جيداً من هو من بادر بتجاوز القانون ومن هو الذي بادر بالقتل. أما الاعلام ...
-سوريا
نضال2011-08-12 23:10:51
عاشت سوريا
مقال يلخص الواقع بكل أبعاده والأهم أن سلوك النظام يجر البلد إما للتدخل الخارجي أو للخراب أو لفترة استقرار قائمة على الإرهاب الأمني والتي ستولد مزيدا من الفساد والإفساد. والمحصلة إن استمرار النظام كارثة لسوريا، وسوريا أهم من أي فرد أو عائلة أو جماعة.
-سوريا
منطق2011-08-12 23:11:44
منطق
هذا الكلام منطقي وفيه استخدام للعقل البشري
-سوريا
مواطن2011-08-12 22:46:40
شبيحة الثورة
لم يتوقف الاعلام عن ذكر الشبيحة عند كل عمل اجرامي .. و ما يجب التنويه له هو ربطهم لكلمة الشبيحة بالنظام مع العلم ان الشبيحة هو مصطلح يستخدم للمتغطرسين و المتعالين على المواطنين و الاشخاص الذين يؤذون الوطن و المواطن والقصد من ربط الاعمال التخريبية بالشبيحة و ربط الشبيحة بالنظام هو ربط تلك الاعمال بالنظام مع العلم ان شبيحة الثورة هم من يجب توجيه الاتهامات اليهم عن الاعمال التخريبية .. لذلك فمن اليوم و صاعدا سيتم ربط الاعمال التخريبية للثورجية بشبيحة الثورة
-سوريا
esaam2011-08-12 22:41:18
مقال رائع وتحليل منطقي
المقال جدا رائع ويرقى لمستوى عالي من الحرفيه والعقلانيه اشكر الكاتب واشكر سيريا نيوز علي هذا المقال الفني المتقن الذي ينطق بالعقل وهو مانريده طببعا وحل الازمه الراهنه ايضا يكون عقلانيا لا أمنيا وترويعيا بامكان الحكومه انهاء كافة المظاهرات هذه بالعقل والمنطق وبامكانها ايضا جعل الشعب يلتف حولها لانهاء هذه الازمه
-سوريا
سوري2011-08-12 22:36:08
عندي سؤالان ؟
أسئلة أتمنى من كل قلبي الإجابة عليها : 1- في بداية الأزمة أعلن عن تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في درعا ؟ ما هي نتائج هذه اللجنة وماذا حل بها ؟ 2- هناك ((شهداء أو قتلى)) في صفوف المدنين والعسكرين ؟ من قتلهم ولماذا ؟ أرجو أن لا تكون الإجابة العصابات المسلحة لأنها أشبه بعبارة إسناد الجريمة لمجهول ........
-سوريا
Syrian Thinker2011-08-12 22:37:23
تقنياً
لا علاقة لي بالسياسة فهي ليست من اختصاصي, اختصاصي في التقانة. الكلام الذي تكلم به الكاتب صحيح, فلم نحلم في حياتنا باتصال بالإنترنت كما نريد (رغم توفر الموارد لدينا), صحيحٌ أن بعض البلدان المجاورة سبقتنا, وهناك بعضها أكثر منا تخلفاً على الصعيد التقني.. إلا أننا نملك الامكانات لنصل باتصالاتنا إلى مستوى تلك الدول المتقدمة المجاورة, ولهذا أن أضع اللوم على الحكومة لرقابتها الزائدة. نرجو أن نشهد التحسن المرجوّ بعد مرور هذه الأزمة, وأرجو مرورها بأقل الخسائر الممكنة.
-سوريا
سوري الطائفة 2011-08-12 22:01:48
اسئلة ابحث عن اجوبة لها للرد على كاتب المقال5
انظر الى مصر بعد الثورة ليس فيها امن ولا امان و الفتنة بين المسلمين والاقباط على الابواب عدا عن خسائر الاقتصاد لا اقول ان مبارك و بن على كانوا احسن " لكن اقول ان الايادي الخارجية واضحة المعالم فيها والثورة هي خطة مدبرة صهيونية لتبديل الانظمة العربية إسأل العراق أيفضل صدام حسين السفاح أم المالكي و الصدر أليس القذافي المجنون أفضل من القتل والدمارالذي هم فيه منذ شهور لمصلحة من دمارليبيا وبنيتها التحية اليس في مصلحة الدول الإستعمارية التي تزعم مساعدة الثوار وستُدفِّعُهُ
-سوريا
سوري الطائفة 2011-08-12 21:59:56
اسئلة ابحث عن اجوبة لها للرد على كاتب المقال4
هل سمع المتظاهرون بالياسمينة الزرقاء, انها خطة معدة و تنفذ من سنوات تهدف لاقامة نظامِ ظلٍ موالي لامريكا في سوريا و كشفت عن هذه الخطة احدى الصحف الهولندية. لماذا يستنفر بعض " المعارضين " حلف الناتو ضد بلده هل هذه وطنية ؟ هل هذا هو التحرر من النظام؟ هو والله نداء للاستعمار لكي يحتل بلادنا كما احتل العراق تحت اسم الديقراطية ( ديقراطية الدبابات ) انظر الى تونس بعد الثورة لماذا يهرب اهلها منها الى ايطاليا بلد الفساد , الم يأخذوا حقوقهم و يتخلصوا من الجلاد؟
-سوريا
سوري الطائفة 2011-08-12 21:57:40
اسئلة ابحث عن اجوبة لها للرد على كاتب المقال3
لم اجد من المتظاهرين احدا يقول ماذا يريد غير الحرية واسقاط النظام, اليس لديهم أجندات؟ اعلن الرئيس الغاء قانون الطوارئ (الذين كانوا يتحججون انه سبب المظاهرات ) بل والغى محكمة امن الدولة وفي اليوم التالي خرجت ايضا المظاهرات ولكن بسقف اعلى الان( الحرية) فقد أحسوا ان النظام تنازل عن واحدة فلنبدأ بالثانية وهكذا, اعلن العفو العام الذي طالبوا به لاشهر وعندما اعلنه لم يرضوا به وقالوا متاخر او خدعة اليس هناك شك في هذه التحركات لا اعتقد ان مواطنا سوريا عاديا سمع سابقا بكل المنظمات التي تدافع عن ما يسم
-سوريا
سوري الطائفة 2011-08-12 21:55:02
اسئلة ابحث عن اجوبة لها للرد على كاتب المقال2
.يقولون ان الجيش دخل على المتظاهرين العُزل , طيب من الذي يقاوم الجيش(ان كانوا عزلا كما يقولون فلن يأخذوا بين يدي الجيش اكثر من خمس دقائق و ليس أشهر واسابيع) لماذا يعطي المتظاهرون الزريعة للقتلة لكي يندسوا بينهم و يورطوا الامن و الجيش بالدماء لا أقول الامن السوري انبياء او معصومون, لكن اختلط على الكثيرمن الناس العاديين امثالنا الامر فلم يميزوا بين التظاهرات الحقيقية وبين المسلحين الذين جهزهم اعداء سوريا وتم تسليحهم من جهات خارجية, فمن السهل جدا ان ترسل ثلاث او اربع مسلحين الى تظاهرة سلمية حقيق
-سوريا
سوري الطائفة 2011-08-12 21:48:55
اسئلة ابحث عن اجوبة لها للرد على كاتب المقال
.لماذا لحم العلماء محرم عندما نتكلم عن القرضاوي و العرعور وحلال على علماء سوريا امثال الحسون؟ . لماذا الخروج على السلطان في بعض البلاد حرام و في سوريا جهاد؟ لماذا اطيعوهم ما اقاموا فيكم الصلاة هي الفتوى في بلاد دون بلاد ؟ لماذا التظاهروطلب الحقوق في بلاد حرام لانه خروج عن الطاعة وفي سوريا حلال؟ لماذا الفتنة خامدة لعن الله من ايقظها مطلوب في بلاد و في سوريا سلمت يدا من ايقظها؟ التعليم السوري هو الوحيد في كل البلاد العربية يدرس باللغة العربية حتى الدرجات العالية الجامعية
-سوريا
مستغرب2011-08-12 21:37:54
حيادي؟
إذا كل المقال مخصص لنقد و تجريم طرف و إضفاء "الملائكية" على الطرف التاني... منين لوين معتبر حالك "حيادي".. كون صريح مع حالك و مع العالم و صرح عن توجهك الحقيقي. من ناحية تانية.. و فوق كل الاعتبارات... أنا بفضل يكون في جندي من الجيش السوري واقف على راس الشارع من إنو يكون واحد ما بعرفو حامل سلاح ما بعرف منين جايبو و مسمي حالو "ثائر" و عم يدعي حمايتي من مدري شو.
-سوريا
شجرة النخيل2011-08-12 21:34:34
حيادية مفضوحة
مقالتك ليست الا جزءاً من الفتنة وانا متأكدة انك مانك عايش بسوريا ومصادرك كلها مشكوك فيهاانا قمت بجولة في سوريامن السويداء للقامشلي من تاريخ الخامس عشر من تموز ولغاية التاسع والعشرون من تموزيعني شفت بعيني لا اتصلت ولا شفت تلفزيون التظاهرات السلمية موجودة و المظاهر المسلحة موجودة شفتها بعيني والخراب اللي عم يتركوه بهالبلد حرام والله حرام والجيش موجود أكيد وشفتو ببعض المناطق والحواجز الأمنية موجودة أكيد مشان بعض المطلوبين مو مشان المواطن الشريف اللي همو الوطن وأمن وأمان الوطن
سوريا
syrian 2011-08-12 21:16:08
just a thought
لاحظت ان الانتقادت كلها شخصية و لم اجد احد يجادل بالحقاءق و الافكار المذكورة في القالة
-سوريا
الثائر حدو2011-08-12 21:13:04
شكراً
شكراً على المقال.
-سوريا
حرية2011-08-12 20:56:42
تحليل موضوعي
مقال ممتاز وتحليل موضوعي للأزمة في سوريا ولكن هناك أناس لو رأوا الحقيقة امام أعينهم سيكذبون أعينهم وربما اقتلعوها يعتبرون كل من خالفهم الرأي خائن ويجب قتله يعتبرون الوطن متمثل في شخص تطرف سياسي أبشع مئات المرات من التطرف الديني
-سوريا
الباشق السوري2011-08-12 20:44:24
كلامك جميل و لكن ...
في البداية شكرا لجرأة سيرينيوز على نشر المقال ثانيا هذه أهم خطوات حرية الاعلام المحايد الحقيقي التي فرضها الشعب و احتجاجاته تشبه حرية التظاهر و حرية الكلمة التي استردت بالصرار و ليست تفضلا أو مكرمة من أحد بل هي شوكة في العين , ثالثا و مع الاسف قد اسمعت لو ناديت حيا و لكن لا حياة لمن تنادي
سوريا
mark2011-08-12 20:12:27
شوفو الامثلة السابقة وحللوها
ببساطة شديدة ... بحب اسال سؤال وحابب من الكل يفكر فيها ... اولا العراق ، ثانيا تونس ، ثالثا ليبيا ، رابعا مصر ... والهدف سوريا .. اذا مفكرين هالثورات حقيقية ...تابعو ما يحصل في كل البلاد المذكورة يوميا ً و شكرا
سوريا
حوراني22011-08-12 20:10:35
صلواعلى النبي
المهم انه في النهاية نريد ان نعرف ماالذي تريدون الوصول بالبلد اليه هل هو خرابه وتفتيته ام الديموقراطية والبناء ولماذا لم تلبوا الدعوة للحوار فعليكم مسؤلية وصول الحال الى ماهو عليهوان كنت لم تشاهد مسلحين ومجرمين نحن شاهدنا ونحن تعرضنا للحرق والتهديد بالقتل جماعتك يامحترم هم الشبيحة وهم القتلة وهم قطاع الطرق وان كانوا سينجحوا بما يريدون بمساعدة الناتو واسرائيل فعلى الدنيا والاخلاق السلامهل في حياتك رايت شخص عند باب المسجد يهتف يلعن روح فلان بئست من ثورة وبئس مادحها وطبالهاومزمرها
-سوريا
حوراني2011-08-12 20:04:34
صلواعلى النبي
اولا سيدي لست حيادي وهذا واضح انا كنت بدرعا منذ بداية الاحداث وصور الاولاد المعذبين على يد عاطف نجيب نشرت هنا في سيريا نيوز قبل ان يعتقلوا بشهرين لاطفال هاجمتهم كلاب شاردة في قرية السهوة وحجم التضليل والتحريض لم نشهد مثله ومن لايشارك معهم خاين واصبحوا يرفعون اعلام تركيا والسعودية وحتى يغنوا لاوباما وهذا لايشرفنا ثم المسيرة التاييدية في درعا لم اشاهد مسيرة من قبل كان الناس فيها فعلا يصيحون من قلوبهموحتى الان الاغلبية الصامتة التي قلت عنها خائفة من متظاهرينك السلميين ومن تهديداتهم
-سوريا
sori asli2011-08-12 20:04:28
مقال رائع
مقال رائع بكل معنى الكلمة شرحت فيه ما حدث ومايحدث على ارض الواقع .
-سوريا
طبيب جراح 2011-08-12 19:54:07
سلمت يداك
للمرة الثانية تسير سيريانيوز على الطريق الصحيح بفتح العقل و سياسة الانفتاح والشفافية و الحوار مع الطرف الآخر - لا أعلم ماذا يزعج الآخرين من المعلقين (الذين أغلبهم على ما أعتقد من الجيش الالكترومي "بالميم"السوري) سوى أن الكاتب قال كلمة حق الحقيقة المرة أفضل بكثر من الوهم المريح - وهذا أفضل ألف مرة من دفن الرأس بالرمل والذي يثبت انعدام الشفافية لدينا أن الكاتب لم يذكر كنيته بالكامل من الخوف الله يحمي الكاتب و مرحبا سيريانيوز مجددا في المقالات الصريحة و التي تكشف الحقيقة نرجو النشر
-سوريا
صالح المالح2011-08-12 19:22:27
النظام في كوكب والشعب في كوكب آخر
قمة الاستهتار أن يقال "أعطوا الحكومة فرصة للإصلاحات" وكأن الإصلاحات تكون على ظهور الدبابات وعربات الجيش المشغول الآن بمطاردة "العصابات المسلحة" وبعد أن ينتهي من تلك المهمة تبدأ بعملية الإصلاح! هل إطلاق المعتقلين يحتاج إلى حوار؟ هل إلغاء المادة الثامنة أو تعديل الدستور يحتاج إلى حوار؟ هل وقف القتل يحتاج إلى حوار؟ هل سحب الجيش وإعادته إلى ثكناته يحتاج إلى حوار؟ هل استخدام الجيش وإرساله إلى المدن والأرياف تم بحوار؟ العقلية الأمنية إن استمرت ستدمر البلد وسيدفع الشبيحة ومؤيديهم الثمن غالياً
-سوريا
إياد2011-08-12 19:10:18
إلى من يبحث عن الحقيقة
الكاتب ناقشهم بالعقل وهم ردوا بالشتم والسباب هؤلاء المؤيدين للفساد يستمتعون بالعبودية والسجود للأشخاص أماالذي يريد أن يرى الحقيقة تعالوا إلى الصنمين وأسألوا الناس من قتل عشرة مواطنين في لحظة واحدة وأمام عشرة ألاف متظاهر يقفون أمام قسم الأمن العسكري .وعندما دخل الجيش إلى درعاتم قطع الكهرباء لمدة 15 يومافي درعا و4 أيام في ريف درعا وأريد من أحد المؤيدين أن يجيبني لماذا قطعوا الكهرباء عن قرى تبعد عن درعا أكثر من50كم إضافة إلى الاتصالات لماذاااااااااااااياكذابين لماذا
سوريا
NestireY2011-08-12 18:40:34
سوريا (رحمها اللله)
والله شايف انو سوريا ماتت ماتت المحبة بين أبنائا و مات اقتصادا ومات الأمان فيها و عمت الفوضى في أرضها وانعدم التوافق بين الأراء وكلو بسبب خيانة أبنائا لها هادا الوعي يلي كان التلفزيون السوري عم يحكي عنو أول الأزمة بس يا حيف على الجزء من الشعب السوري يلي هجم على حريتو لاشخصية وكب كرامتو الوطنية ولسا ليبكو دم
سوريا
micko2011-08-12 18:37:53
السيد أحمد د
ببساطة للدولة الحق في أن تفعل ما تشاء و الرد كيفما تشاء لإقرار و بسط الأمن و الأمان... على الرغم من أنك تقود تحليلاتك كما قاد نضال معلوف ردوده في اتجاه ترغبونه. انظر إلى بريطانيا الآن و حلل و لا تحدثني عن الديمقراطية و الحرية فليس هناك في العالم أجمع ديمقراطية أو حرية و أؤكد لك أن لاهنالك في العالم أجمع حرية أو ديمقراطية.
سوريا
ابو عمار2011-08-12 18:36:29
الحل؟
الكثير يطرح افكار تنم عن نضوج وفهم اعمق للامور لكن ماهو الحل العملي الواقعي؟ هل باجراء انتخابات شفافه؟ومن سيجعلها شفافه؟هل بتغيير الدستور ؟وبالتالي تنحل كل القضايا هل المدخل الاقتصادي وتطويره هو الحل؟مثلا الكل يتفق على محاربة الفقر والفساد كيف نجمع كل هذه الاراء التي تمتد مابين الابيض والاسود بكل الدرجات هل حرية الاعلام تحل مشكلة ابداء الراي؟
-سوريا
يوسف2011-08-12 18:32:33
مع الاسد
اي شو هالكاتب عنده مصادر كتيره ومبين حيادي عالاخر لك اي حاج بقا تحكوا بالحياديه اليوم في ناس معارضة و انتهى الموضوع و منهم الباش كاتب و الست سيريا نيوز و في ناس مع النظام و مع الاصلاحات بيكفي بقا حديث اعوج عن الحيادية
-سوريا
مستغرب2011-08-12 18:22:09
من يبيع روحه
هل من عاقل يبيع روحه بملايين الدولارات؟ فإما أن هؤلاء المتظاهرين يبيعون أرواحهم بدراهم قليلية وهذا يعني أنهم مجانين وهذا يستدعي أن يُشفق عليهم لا أن يُنتقم منهم., وإما انهم يتظاهرون لمبدأ أو حاجة ملحة لديهم مجازفين بأرواحهم وفي هذه الحالة يجب ان يؤخذ خروجهم بالحسبان
-سوريا
جمال2011-08-12 18:06:08
من زمان عم نستنا هيك مقال
الله يعطيك العافية على هلمقال من زمان عم نستنى هلرؤية الواضحة وانا بحب قول لكل المشاركين انو انزلو على المناطق المشتعلة وشوفو بعينكم ،،،وبعدين لماذا نثق باعلام رسمي ؟؟ وانا لااستسقي الاخبار من الجزيرة او غيرها بل لاني شخصيا من حماه وبيت حماي من حمص ومنعرف شو عم يصير ويلي عم يقول الازمة انتهت بحب قلكن انها كبرت،،،
سوريا
قتيبة2011-08-12 17:28:55
مقال جيد
لا اصدق الى الان بان هناك من يصدق الاعلام الرسمي .اعتقد بان من يصدق هذه الراوية اما لانه على ارتباط مصيري اقتصادي او اجتماعي بهذا النظام او ان الألم والحسرة هم اشد وطاءة من ان يسمح للوقائع الاليمة الدخول الى حالة الوعي بسبب نتائجها من فقدان احترام الذات امام الانجرار وراء شعرات ما لمدة اربعة عقود.
-سوريا
حلبي2011-08-12 17:27:28
50 الف للمظاهرة!
السلام عليكم انا عندي سؤال للاشخاص يلي عم يقولو انو المتظاهر عم ياخد 5000 بالمظاهرة وحابب اسألو .. يا ترى لو يعطو اي انسان 50 الف ليرة ع كل مظاهرة .. في حدا بيضحي بروحو وبيطلع يتظاهر بما انو منعرف كلنا انو بالمظاهرات الناس عم تموت وتنقتل ( بغض النظر مين عم يقتل ) بس الناس عم تموت بالمظاهرات بقا هل من عاقل بياخد مصاري وببيع روحو . ؟ يعني شو رح يعمل بهل المصاري بعد ما يموت انا هاد الشي يلي ما عم افهمو وما عم اقدر افهم كيف الناس عم تتبنى هل الموقف الله يرحمنا
سوريا
علا2011-08-12 17:21:32
كلامك غير مقنع بعد كل هالديباجة3
بس ياريت التزام الادب واحترام راي الاخر مهما كان مخالف و بدون ما حدا يطلع يسب لكن كيف بدكم ديمقراطية والله على هالحالة مو لابق النا غير دكتاتورية وبس ... انا عندي راي لازم كل الناس تكون متلي وشايفة بعيني وغير هيك غلط حكما وبيستاهل انو ينمحى من الوجود... بس كوني ما عم بقدر امحيه ف يا بقوم بسبه او بطل قول له مرحبا (وهي صارت معي) ... بتعرفوا الحمد لله انو هدول اصحاب العقول المتحجرة ما لن حاكمينا.. لكن شو كان صار فينا... الله وحده بيعلم
-سوريا
مداد / medad2011-08-12 17:13:48
نسيتُ أمراً قد يهمّ السيد أسعد د
بما أن الوضع السياسي السوري أصبح يسمح بتشكيل الأحزاب السياسية, وبما أن تشكيل حزب سياسي لا يتطلب سوى تجميع ألف شخص بشرط أن يكونوا من نصف المحافظات السورية وبنسبة لا تقل عن خمسة بالمئة لكل محافظة; لذا فأنصحك يا سيد أسعد أن تؤسس حزباً من "أكثريتك الصامتة " لعلكم تكونوا أبطال التغير في الإنتخابات القامة وتصبحون القوة الناطقة!! كانت هذه نصيحة بلا جَمَل!
-ألمانيا
سامي2011-08-12 17:11:04
النقطة الثامنة
سأناقش الفقرة الثامنة حيث ذكرت انه لا يوجد مسيرات في مناطق التوتر و هذا غير صحيح فحمص كانت تشهد حراك و نشاط مؤيد و لكن اصحابك السلميين قاموا بقتل اربعة من النشطاء في تنظيم المسيرات بطريقة بشعة حاقدة لا تشرف اي معارض و هذا كافي بالنسبة لي ليجعل كلامك فارغ و ملئ بالكذب الى حد الفجور
-سوريا
مداد / medad2011-08-12 17:04:19
أخيراً:
أنتظر مقالا آخر يستحق الرد. وعجباً أين اختفى قلم المثقف بحصاص بعد كل هذه التطورات الدراماتيكية السوفوكليسية؟! أم أنه عاكف على ترجمة مقاله الصعب الذي سينغرز من رأسه حتى الممحاة في الوعي الوطني ويشتِّتُه و يمحيه ؟!-. يا لشوقي!
-ألمانيا
rola2011-08-12 16:42:09
مقال غير متوازي
انا اثق بالاعلام الرسمي لان قبل المظاهرات كنا نعيش بامان وما كنت خاف على عائلتي ولا عرضي ولكن بعد المظاهرات وضحت اعمال الشغب والحرق والاغتصاب .مهما كان رجال الامن وقسوتهم ولكنهم كانوا يشعرونا بالامان وعندما ظهرت المظاهرات ظهر العنف والقتل والتقطيع ويكون هذا سبب كافي على ان من خرج بمظاهرات مسؤؤل عن خراب البلد.
سوريا
سالم محفوض2011-08-12 16:32:43
منهج الاستنتاج و الاستدلال
المقالة الثانية التي تتحفنا بها سيريا نيوز والتي يدعي فيهماالكاتب أنه اعتمد على منهجي الإستنتاج والإستدلال وهما إحدى طرق العقل للحصول على المعرفة !!وأية معرفةوبغض النظر عن العيوب الكثيرة عن اسخدام العقل البشري لمنهج الاستقراء والاستنتاجوالتي جعلت من التاريخ البشري تاريخاً مزوراً وبغض النظر على أن النهج المشار إليه يستخدم لقراءة الحادثة التاريخية وليس المعاشة ..أسأل كاتب المقال : أين قلبه ؟ هل هو في أمريكا أم اسرائيل ؟ وأين ذكاءه في الإستقراء والإستنتاج .. هل نسيه عند قلبه؟!
-سوريا
سوري2011-08-12 16:33:58
الاولى
من اراد ان يبحث عن السوء يستطيع ومن اراد البحث عن الخير يستطيع و انت يا صاحبي لست الا مندس
سوريا
عصام حداد 72011-08-12 16:30:12
فلماذا لانعي ونفهم
وتلك الحقائق لايختلف عليها اثنين .. وأسألكم : هل ذهب جنبلاط وبري وكرامي والحص والجميل وفرنجية وجعجع وعون وأرسلان والحريري بعد أي حرب أهلية ..!؟ فكروا بكلامي يارعاكم الله وبعدها افعلوا ماشئتم .. وأخيرا أنا واثق بإذن الله أنه لاخوف على سوريا ولاعلى شعبها لأن الأكثرية الساحقة مع الوطن وسلامته وهذا لايعني أنها مع السلطة والفساد .. وجميعنا نريد الإصلاحات لكن بطريقه حضارية وسلمية وسليمة .
-سوريا
عصام حداد 62011-08-12 16:29:01
لاناقة لهم ولاجمل
فالموضوع ياسادة ليس انتصاري أنا أو أنت بل انتصار الوطن بالنهاية وإلا فكلنا خاسرون .. وليعلم أي مواطن سوري أنه ليس بالحقد والتحريض تبنى الأوطان لأن ذلك يؤدي به وبأهله وبلده للأذى إن حصل شيء لاسمح الله ولن يكون أحد بمنأى عن ذلك .. فهذا وطننا جميعنا ونعرف تركيبته الديموغرافية وهو كلبنان تماما .. لذلك أقول لايمكن قلب نظام الحكم فيه .. ولو ذهب مليون قتيل لاسمح الله فأنا لاأتمنى لطفل أن يجرح ..
-سوريا
عصام حداد 52011-08-12 16:28:06
فهل خرج منهم منتصر
أبدا أيها السادة بل يقتل المئات والألوف وتدمر المدن وتثكل النساء ويموت الأطفال .. طبعا بعد أن تمدهم تلك الدول بجميع أنواع السلاح .. وبعدها ماذا يحصل ..؟ بكل بساطة يجلس زعماء الطوائف وكبار التجار والمسؤولين بالسلطة ( ويبوسون شوارب بعضهم ويتصالحون ) وهكذا في كل مرة ..! وتنتهي الحرب ولاتذهب إلا على من مات ومن أشترى وباع نفسه وظن أنه منتصرا وعلى الكثير من الأبرياء الذين لاناقة لهم ولاجمل ..
-سوريا
عصام حداد 42011-08-12 16:27:10
ياسادة ياكرام
أقول لكم وبغض النظر عن الأعداد : بوجود الملايين مع السلطة ولن أبالغ وسأفترض عشرة ملايين مع السلطة ومثلهم ضد .. بتلك الحالة ستتحول الثورة لحرب طائفية بكل معنى الكلمة وهذا يعرفه جميع الساسة بالعالم .. وهو يعني تدمير الوطن وفشل الثورة وخروج الجميع خاسرا .. إلا السلطة والتجار وأصحاب رؤوس الأموال كما حدث في لبنان أكثر من مرة والذي تصارع شعبه كلما أراد لها الخارج ذلك ..
-سوريا
عصام حداد 32011-08-12 16:25:59
وسأشرح لكم بالمشرمحي :
إن نجاح أي ثورة في سوريا من سابع المستحيلات .. وهذا ماتدركه أمريكا وكل الدول التي تحرض علينا .. والتاريخ يقول أنه لم تنجح ثورة بأي دولة والملايين من الشعب متضامنين مع السلطة ..! فالثورات الناجحة تحتاج لتضامن شعب بأكمله تقريبا ضد الجيش والأمن والنظام والشبيحة حسب تعبيركم .. وبهذا فقط يسقط النظام مهما كان قويا كما حصل بإيران حيث كان جيش الشاه أقوى ثالث جيش بالعالم ومع هذا سقط بكل سهولة ..
-سوريا
عصام حداد 22011-08-12 16:25:10
أيها السادة
الكثيرون يحرضون وهم يجلسون تحت المكيفات وينظّرون لكن من يأكل العصي ليس كمن يعدها .. أنا لاأعرف عنكم شيئا وأتمنى أن تكونوا سوريين وأكثر مني حبا لوطنكم .. وهمنا اليوم مشترك وهو سلامة وطننا فنحن تظاهرنا وأوصلنا أصواتنا واعتراضاتنا ومشاكلنا التي عانينا منها جميعا لحكومتنا والآن ننتظر الإصلاحات الجدية .. لكن أنصح ألايتوهم أحد منكم أن يكون الحل بسوريا إلا بالطرق السلمية والتحاور والتفاهم ..
-سوريا
دبور2011-08-12 16:24:24
حاول أن تكون قريبا أكثر من الحقيقة
فارجوك أن تتأكد من مصادرك لان الجميع لهم مصادر على الارض ايضا وارجو ان تراعي الدقة والحذر حين تكتب لان على ما يبدو الحقيقة عندكم لها كذا وجه وهي لا تملك الا وجه واحد و تم تغيبها وتشويهابمعية المحطات و جمعيات اصدقاء الانسان مع بعض المثقفاتية(الاكابر)الذين التحموا بطريقة مذهلة مع هذا_الحراك الشعبي المعتر_فعلا خربتوها!
-سوريا
عصام حداد 12011-08-12 16:24:18
مقدمة
كتبت تلك التعليقات لأرسلها على المقالة السابقة لكن فضلت أن أنشرها هنا كي يشاركني بالرأي أكبر عدد من المعلقين الكرام وخصوصا أن المقالين متشابهين تقريبا بالفكرة ..
-سوريا
دبور2011-08-12 16:15:36
حاول أن تكون قريبا أكثر من الحقيقة
فارجوك أن تتأكد من مصادرك لان الجميع لهم مصادر على الارض ايضا وارجو ان تراعي الدقة والحذر حين تكتب لان على ما يبدو الحقيقة عندكم لها كذا وجه وهي لا تملك الا وجه واحد و تم تغيبها وتشويهابمعية المحطات و جمعيات اصدقاء الانسان مع بعض المثقفاتية(الاكابر)الذين التحموا بطريقة مذهلة مع هذا_الحراك الشعبي المعتر_فعلا خربتوها!
-سوريا
azozo2011-08-12 16:15:56
التشبيح على الانترنت
كل ما رأينا مقالة جيدة و قوية و تخاطب العقل و المنطق و الواقع و الإنسانية نجد هجوم شبيحة الانترنت لنشر سخافاتهم و كذبهم وغبائهم االمكشوف فكل واحد يدخل بعدة أسماء مختلفة و يعلق بنفس الطريقة الغبية و نفس الأخطاء الإملائية ليوحي للناس أن هناك وجهة نظر مختلفة
-سوريا
دبور2011-08-12 16:09:16
غابت الحقيقة6
ثامنا:كيف تقول بأنك لن تنحو منحى البعض والقول ان المسيرات أتت بالاجبار,وبنفس الوقت تقول ان هناك تهديدات غير مباشرة لمن لا يخرج!!يعني بالاكراه!!هذا كلام غير صحيح..أجبني.. الا يستطيع الموظف الفرار من بعد خروجه ليعود لمنزله مع العلم أن المسيرات تستمر لساعات طويلة باعداد كبيرة ماذا يعني هذا؟؟؟ تاسعا:نعم هناك خلل ما والسبب..نحن لا نملك ثقافة التظاهر(لا نعرفها) لا من قبل المتظاهرين ولا من قبل قوات الامن,فأنا لم أسمع الا لشتائم وسباب وزجل ثورجي وشعارات مكررة بباغائية مدهشة,وحرق أبنية
-سوريا
Hadi2011-08-12 16:03:47
Great articl
That is a great articl, hope all who still beleive in goverment and syrian media read it. thanks
-سوريا
علماني لا ديني2011-08-12 16:01:26
خذنا بحلمك ياحيادي6
عاشراً: هل حقاً تستند إلى مواقف الدول لتثبت صحة موقفك؟؟؟أعتقد أنك هنا أوغلت في التخبيص...
-سوريا
دبور2011-08-12 16:00:48
غابت الحقيقة5
وهذا تقرير لبي بي سي صور بحماة لمبنى الشرطة المحروق والمدمر دون أن ينوه بأن (السلميين قد دمروه)قبل ان يرتكبوا جريمتهم السلمية,ماذا تقول عن هذا(القطش ولحش) حتى ولا اشارة صغيرة على انه مبنى حكومي وثم ترك كل الناس واجرى مقابلة مع ملثم(سلمي)مغوار يتعهد باسقاط النظام- بالقوة-(ولكن بسلمية)!!!مصخرة علامية اقرب العهر..وتقول لي محطات تحمل مصداقية ومهنية عالية..أين هي بربك!أعجبتهم اللعبة بان النظام لن يسمح لهم بالدخول فيحق لهم أن يأخذوا من كلام بعض الناس كمصدر موثوق نازل من السما..هذا لا اني معجب باعلامنا
-سوريا
علماني لا ديني2011-08-12 15:59:39
خذنا بحلمك ياحيادي5
ثامناً:أمانتك بالاعتراف بعدم إجبار الدولة الناس على المسيرات المؤيدة احترمه ولكن تحليلك بالتهديدات في حال عدم الخروج هو استنباط نابع من موقفك.تاسعاً:التلفزيون السوري أثبت بالصور بربرية وهمجية ثورجيتكم والأوامر الصارمة بمنع التعرض للمتظاهرين"السلميين" تعرفونه حق المعرفة وتستمرون بنكرانه وهناك مقاطع فديو تثبت ذلك كما أن لي مصادري على الأرض ممن يؤكد ذلك والإصرار على تصوير رجل الأمن على انه فوق القانون هي كذبة مازلتم تعلكونها منذ بداية الأحداث ابتدعها خيالكم الحاقد.
-سوريا
علماني لا ديني2011-08-12 15:56:54
خذنا بحلمك ياحيادي4
تلاقي كذباً وتلفيقاً كبيراً بتأكيد أصدقائي في هذه المناطق فإذا انقطعت الكهرباء ساعة يشاع انها قطعت عشرون ساعة.سابعاً:المتابع لكل وسائل\"الإعلام الحر\" من جزيرة وعربية وفرانس 24 وBBC يجد بوضوح الكذب والتلفيق والهجوم الشرس على \"النظام السوري\"..فكذبة الإعلام الحر لاتنطلي على أطفالنا ويكفي إعادة لهذه الاسطوانة المشروخة ..كلنا نعلم أن لاوجود لشيء اسمه إعلام حر الا في بعض العقول الذكية
-سوريا
علماني لا ديني2011-08-12 15:55:44
خذنا بحلمك ياحيادي4
تلاقي كذباً وتلفيقاً كبيراً بتأكيد أصدقائي في هذه المناطق فإذا انقطعت الكهرباء ساعة يشاع انها قطعت عشرون ساعة.سابعاً:المتابع لكل وسائل"الإعلام الحر" من جزيرة وعربية وفرانس 24 وBBC يجد بوضوح الكذب والتلفيق والهجوم الشرس على "النظام السوري"..فكذبة الإعلام الحر لاتنطلي على أطفالنا ويكفي إعادة لهذه الاسطوانة المشروخة ..كلنا نعلم أن لاوجود لشيء اسمه إعلام حر الا في بعض العقول الذكية
-سوريا
علماني لا ديني2011-08-12 15:54:05
خذنا بحلمك ياحيادي 3
خامساً:قطع الاتصالات هو عمل احترازي لتنحصر عملية التواصل بينهم بالعدد القليل المتوفر من أجهزة اتصال أما بالنسبة لمقاطع الفديو ففي درعا مثلاً بعد دخول الجيش كانت المقاطع تحمل على اليوتيوب فيظهر تاريخها قبل تاريخ دخوله ما حدا بأحد أبطال الثورة التوضيح بأن التحميل يتم في الولايات المتحدة لذلك يظهر توقيت التحميل حسب توقيتها المتأخر عن توقيتنا ثمانية ساعات تقريباً.سادساً:قطع الماء والكهرباء لم يكن سببه دائماً السلطات بل كان "الدبيحة" أحياناً وهذه الأخبار تلاقي كذباً وتلفيقاً كبيراً
-سوريا
دبور2011-08-12 15:49:31
غابت الحقيقة4
خامسا:رئيس الوزاء البريطاني يهدد بقطع الانترنت والتواصل الاجتماعي وازمته عمرها خمسة ايام ولا وجود لجماعات مسلحة وتجاوز عدد المعتقلين الالف!!فكيف هنا؟ومع ذلك مازالت الانترنت موجودة ولم تقطع وهذا مثبت وصحيح! سادساا:لم يتم قطع الماء أو الكهرباء الا لفترات قصيرة!! سابعا:بالنسبة للاعلام..ولك يا خيي هم لم يدخلو.. وخربو البلد كيف لو دخلو شو كان صار؟؟؟؟المهم..هذا مراسل العربية موجود هنا ونحن شاهدنا المايكرفون يصور كذا لقاء بالاضافة الى كذا محطة هل لك أن تبرر لنا لماذا لم تبثه العربية؟
-سوريا
علماني لا ديني2011-08-12 15:52:42
خذنا بحلمك ياحيادي 2
ثالثاً:ما أعرفه من أصدقائي و من متابعتي للأخبار أن المناطق التي دخلها الجيش وخرج منها انحسرت فيها التظاهرات بشكل كبير جدا فلم نعد نسمع بمظاهرات في كثير من هذه المناطق إلا ما ندر.رابعاً:لو تم إعلان الحرب بشكل متزامن لتعامل الجيش بحزم واضح وصريح ولتم إخماد هذا التمرد الطائفي في نفس الوقت ولانتهت المشكلة منذ زمن بعيد ولكن التناوب هو ما أدى إلى إطالة عمر التمرد وهو ما ليس بمصلحة "النظام".خامساً:قطع الاتصالات هو عمل احترازي لتنحصر عملية التواصل بينهم بالعدد القليل المتوفر من أجهزة اتص
-سوريا
حدو2011-08-12 15:48:10
تحليل دقيق
شكراً للكاتب على هذا التحليل الدقيق للواقع، الذي يتسم بالعلمية والتوثيق، الحق بين مثل الشمس، كلنا أمل أن تغير السلطات هذه السياسات القمعية التي تعودت عليها منذ عشرات السنين و أن يتعايش أبناء البلد موالاة و معارضة في هذا البلد، و أن يعترف كل بالآخر بدون تخوين، لأنه هو الذي يؤجج الأحقاد و الفتن، و عندها فقط ستحدث الإصلاحات.
-سوريا
علماني لا ديني2011-08-12 15:50:50
خذنا بحلمك ياحيادي
عند قراءتي للمقدمة التي كتبتها ظننت للوهلة الأولى أنني سأقرأ تحليل حيادي فعلاً فوجدت أنك صاحب موقف مسبق ...أولاً:الفديوات الميدانية التي تحدثت عنها رأيتها أنا تدين المتظاهرين وتفضح كذبهم وأنا أتابعها بدقة ويتم إزالة أي فديو بعد ساعات إذا كان يحوي ما يدينهم.ثانياً:بالتأكيد سيكون هروب الأهالي مع دخول الجيش لأن اشتباكات سوف تحدث بين من رأوهم يحملون السلاح والجيش ولايمكن للمسلحين أن يقتلوا أحد بغياب الجيش لأن ذلك سيفضحهم.ثالثاً:ما أعرفه من أصدقائي و من متابعتي للأخبار أن المناطق التي
-سوريا
دبور2011-08-12 15:44:22
غابت الحقيقة3
ثالثا:اخالفك تماما الكثير من المناطق تشهد هدوء واذا خرجوا فخرجوا باعداد اقل مما كان!الا اذا تم التجييش واللعب بالدم! رابعا:تحليل فاشل..لان نسبة القوة المستخدمة للجيش النظامي لا تتجاوز 3% من حجم الجيش الفعلي,فلا تقل أن كل الجيش قد نزل الى المدن..ولووو يا زلمة!!ومن ثم أنت تتحدث عن مجموعات يمكنها ان تتحرك وتظهر وتختفي بعدة اماكن لانهاك القوى الامنية ومعها الجيش وتشتيتهم!
-سوريا
دبور2011-08-12 15:37:20
غابت الحقيقة2
الكثير من المظاهرات لا تدوم لاكثر من دقيقة الى ربع ساعة حتى يتم تصويرها ومن زوايا مختلفة وارسالها,ثم يذهب كل شخص الى منزله(شاهدته بأم العين)بالمزة..عدا عن الدعم الاعلامي الضخم الذي تم الاعداد له بخبث مسبقا وتقول لي امكانيات محدودة؟؟أما عن الافلام التي يمكن للدولة ان تبثها فهي كثيرة وستظهر بالوقت المناسب وهي فعلا مرعبة(يا خيي بثو كم صورة عن سفاحي العاصي قالوا عنه انه اعلام خسيس.. وتجييش. وطائفي الخ)فكيف لو بثو ما يملكون بالفعل تخيل ثانيا:الهارب من المدينة ولم يعد!! لا بد أنه كان سلمي حتى الثمالة
-سوريا
دبور2011-08-12 15:31:10
غابت الحقيقة1
أولا:لعلك لم تسمع من مصادرك (الموثوقة) قيمة كل فيلم يبث على تلك المحطات؟وأذنك لم تسمع كم كان يكلف كل(راس ثورجي)ليخرج! وهذه معلومات(ممن خرج)بالبدايات,ولعلك لم تسمع بمئات هواتف الثريا التي تم تهريبها من قبل (المناع)وهذا باعترافه شخصيا وكلنا نعرف ماذا يعني هاتف الثريا وما قيمته!هذا عدا عن اجهزة الانترنت الحديثة للتواصل عملاء(007)بالخارج!سؤال بسيط هل خروج ثلة من الشباب بمكان ما,يمكننا أن نطلق عليها مظاهرات واقعيةو(حاشدة وعااارمة) لاهالي الحي أوالشارع أو البلدة أو المحافظة؟هم غرباءهذه شهادات للاهالي!
-سوريا
كاتب المقال2011-08-12 15:28:03
توضيح_2
أما لمن سال ما الموقف المشرف برأيي أوضح أنني حالولت أن لا أقحم موقفي الشخصي. أما و قد سئلت، فأنا مع كل غضبي من النظام لا أؤيد التظاهر خاصة بها الظرف ولم اشارك أو أشجع على التظاهر يوما و أعارض أي مظهر للإخلال بالنظام العام ولو تجاوز إشارة. و لكني إلى اليوم لا أرى تجاوز الإشارات - على ذكرها - إلا من سيارات ابناء المسؤولين و سائقيهم المفومة الزجاج!!!
-سوريا
كاتب المقال2011-08-12 15:27:08
توضيح_1
توضيحات بسيطة للسادة الذين استفسروا استفسارات منطقية. بالنسبة لتكالب الدول الغربية و بعض الأشقاء علينا و تنظيرهم علينا بالحرية و الكيل بمكاييل متعددة فلا أنكرها أبدا و لكنني لم أتطرق لها لأنها مروفة تماما و أوضح من قرص الشمس و لاتحتاج لتحليل أو تمحيص وهي أمر منفصل تماما عن الوضع الداخلي الذي أوليته اهتمامي
-سوريا
جبلاوي غيور على مصلحة الوطن2011-08-12 15:24:02
تشخيص سليم و إليكم الحل
أقول لمن انتقد عدم تقديم الكاتب لحلول للأزمة بأن ما قام به هو تشخيص موضوعي للأزمة و التشخيص الصحيح هو الخطوة الأهم في عملية العلاج. أما الحل الأسلم برأيي فهو حكومة وحدة وطنية تمثل الموالاة و المعارضة و المستقلين بالتساوي و تتخذ قراراتها بأغلبية الثلثين و تكون لها صلاحيات موسعة تمكنها من تحييد الأجهزة الأمنية و إعادة هيكلتها و تهدئة الشارع و تعويض المتضررين و تهيئة مناخ سياسي و قانوني و دستوري يسمح بانتقال سلمي للسلطة بطريقة آمنة تحفظ حقوق الجميع خلال مدة زمنية محددة يتفق عليها.
-سوريا
فهمان فهمي2011-08-12 15:02:18
التقانة
لدي مقالة كاملة للرد على هذا المدعو صحفي لكن بـ 500 حرف لن أقدر على ذلك و عليه أريد القول مبدئيا أنني لست مهتما بالشأن السياسي و الفكري الخاص بسوريا و لست معارضا أو مواليا للنظام و يكلمة واحدة فخار يكسر بعضو النظام و المعارضة أوسخ من بعض بس بدي قلو للسيد صحفي أن شو هي التقانة اللي موجودة عند الدول العربية المتقدمة اللي حكيت عنها و مو موجودة عنا بتمنى انك تكون فعلا بتعرف معنى سؤالي لأنك اذا ماعرفت رح قول عنك انك لطشت المقال و عيب تعمل حالك فهمان لأني بقدر رد على كلامك مليح ناطر ردك
-سوريا
أحمد2011-08-12 14:49:33
الموضوعية نسبية 4
أما عن عدم السماح لوسائل الإعلام بالوصول إلى المناطق الساخنة فهذا طبيعي فعندما يكون الإعلام منحازاً بهذا الشكل الفاضح لجهة تجريم السلطة في كل واقعة وهو غير موجود على الأرض فكيف للسلطة صاحبة القرار بوجوده أن تسمح له بالتغطية المنحازة سلفاً وأن تتحمل نتائج كذبه في كثير من الأحيان وإعطائه قوة إضافية تدعم كذبه وهي أنه موجود في الميدان. أما عن التعامل الملائكي لقوات الأمن والجيش في هذه المرحلة والله يحميهم فبعد ما رأوا وسمعوا عن رفاقهم لا يمكنهم التصرف كما يفعلون لو لم يكونوا فعلاً ملائكة
-سوريا
ح.م.2011-08-12 14:32:43
تحليل متوازن
المقالة تحلل الوضع بشكل ممتاز ومنطقي. وأرجو من الجميع ترجيح العقل والحكمة حتى تخرج البلد من هذه الأزمة أقوى وأمنع. على الدولة الإعتراف بحجم المعارضة والعمل الفعلي على تصحيح المسار. التخوين ليس طريقة في الحوار أو الخروج من الأزمة.
-سوريا
أحمد2011-08-12 14:28:26
الموضوعية نسبية 3
بخصوص عدم قدرة الدولة على إخراج مسيرات مؤيدة بعد دخول الجيش بل وخروج احتجاجات فهذا يدعم الرواية الرسمية بأن هدف دخول الجيش أوالعمليات الأمنية لم يكن هذه الاحتجاجات السلمية بل المظاهر المسلحة والتخريبية التي تتخللها. وأما العقوبات الجماعية التي يتخيلها الكاتب لدعمها فكرته فيكفي لدحضها الكم الهائل من المال العام الذي تنفقه الدولة على هذه المناطق لإعادة الحياة الطبيعية أي أن الموضوع ليس انتقاماً ولا يتعدى كونه إجراءاً احترازيا لضرورات أمنية أو عسكرية
-سوريا
مواطن سوري2011-08-12 14:09:50
الأزمة السورية
لقد ألمني بعض التعليقات من البعض والتي تتميز بالحقد ورفض الآخر وعدم قبول المنطق والنقاش الهادئ. لا يجوز لا للأكثرية أو الأقلية أن تسكت الطرف الأخر ولا يجوز لأي فئة أن تمنع الأخرين من إبداء رأيهم ,انت تتهمهم بالخيانة وعم الوطنية. أرجو من الجميع الكف عن إيهامنا أننا نتعرض إلى م}امرة كونية تشترك فيها حت الكواكب الأخرى أين المنطق وأين المحاكمة العقلانية. وختاما لا خلاص ولا تقدم لهذا البلد إلا بسواعد كافة أبنائه بدون استثناء وبدون إقصاء وفرض أراء فئة على أخرى.
-سوريا
د. عبدالحكيم الزعبي2011-08-12 14:06:55
نحيي أشقائنا الذين يخرجون للتظاهر السلمي من أجل ال
من أجلك يا سوريا، من أجل حرية وكرامة الشعب السوري، كل مواطن سوري هو مشروع شهيد. نحيي أشقائنا الذين يخرجون للتظاهر السلمي من أجل الحرية والكرامة، نحييهم، ونقول لهم أننا لم نكن يوماً من الأيام فخورين كوننا سوريين مثل هذه الأيام. إنها سوريا العظيمة تخلق من جديد، سوريا الكرامة والشعب العنيد. هذه هي سوريا، وهذا هو شعبها العظيم الذي شطب من قاموسه الذل والمهانة إلى غير رجعة. الدار لنا جميعاً، وسوف تعود لنا جميعاً، وسوف يعود شجر الغار يزهر من جديد كرامة في أرض سوريا العربية الأبية.
-سوريا
Monzer2011-08-12 13:59:22
باااااي للمهنية والمصداقية
أن كنت من الكثيرين الذين كانوا يشهدون بمهنية موقع سيريانيوز وأدائه الرائع فيما يخص هموم المواطنين وخدماتهم....لكني لا أدري مالذي حصل وما هو سبب الانقلاب السياسي 180درجة خلال الأحداث الراهنة في سوريا...فمن موقع مادح للنظام إلى مهاجم في أكثر أرائه ومقالاته لنفس النظام...فما هي أسباب هذا التذبذب يا ترى؟ أوعى حدا يحكي عن الحيادية في الإعلام...وإلا بيكون عايش بالمدينة الفاضلة"هيدي تبع أفلاطون"
سوريا
أبو الزلف2011-08-12 13:47:10
تحليل ناقص (2)
أمر أخر لم يذكره الأخ الكاتب هو الشعارات التي ترفع من قبل المتظاهرين وكيف أنها تصل الى مستوى مقزز ومخرب للبلد. أنا من مجموعة الصامتين الذين تحدث عنهم والذين يتمنون أن يتم استغلال هذا الحراك الشعبي وهذه التغييرات التي سببتها من مراسيم الى ماهو في مصلحة هذا البلد. اتمنى لو ان هناك معارضة حقيقية لها قيادة وطنية تسمع لها وتعطي النظام وقتا لتطبيق الوعود والمراسيم وصدقني أنه بعد ذلك لن يكون هناك اي عذر لأي صامت. كلنا نريد الخير لبلدنا ومستقبل افضل ولكن بالعقل وبمقالات أكثر حيادية والله ولي التوفيق
سوريا
ابو عمار2011-08-12 13:53:35
ثم ماذا؟
-وماذا عن عدد المعتقلين؟ وعدد المفقودين؟وعدد الجرحى؟ وعدد القتلى؟ وعدد اللاجئين؟وعدد الفارين؟ والاضرار الماديه في الممتلكات؟اين الارقام الحقيقيه؟والاهم الى اين التوجه؟ ومن هم اللاعبين الحقيقيين؟ كيف يتم اتخاذ القرارات؟ومن هو الذي بتخذها؟ نحتاج لمركز معلومات حيادي شفاف مهني
-سوريا
أبو الزلف2011-08-12 13:36:28
تحليل ناقص (1)
حتى الآن لم أقرأ مقالا في سيريا نيوز يقف في المنتصف ويحلل الأمور كما هي. في هذه المقالة ومع كل هذا التحليل المفصل لم يجرؤ الكاتب على ذكر ماحدث في جسر الشغور وفي بانياس (نضال جنود) وعلى جسر نهر العاصي. لماذا؟ لأن هذا لايدعم نظريته والتي لن أقول أنها خاطئة ولكنها بالتأكيد متحيزة وتطرح وجهة نظر فئة من الشعب السوري. ولكنها ليست وجهة نظر الاغلبية والتي تقف صامتة. فالصورة الصحيحة أن هناك أخطاء في تعاملات القوى الأمنية ومن جهة أخرى هناك مجرمون مرتزقة طائفيين يستغلون الحراك الشعبي وينفذون مخططا مدمرا
سوريا
Monzer2011-08-12 13:44:32
مقال حيادي
الحيادية..آه...من الحيادية لا يوجد شي على وجه الكرة الأرضية اسمه الحياديةم من يسمي نفسه حيادياًإنما يريد الاختباء خلف هذه الكلمة لإخفاء موقفه الحقيقي ووسيلة الإعلام في أية نقطة على وجه الكرة الأرضية تخدم من يدعمها مالياً ولوجستيا وسياسيا و....الخ فلا تقولوا حيادية مشان الله..وحاجه نكذب على بعضنا
سوريا
مغترب قديم2011-08-12 13:36:44
إلى " محمد سامر "
مو بس أنت يا أخ محمد ، كتار بيشوفو " جورج بوش " مثلهم الأعلى.
-سوريا
الفهيم2011-08-12 13:39:37
الأزمة إنتهت
للفهيم الذي يقول إن الأزمة إنتهت نقول له سمعنا هذا الكلام منذ أربعة أشهر من أمثال ( شحادة ) وغيره ونقول لكل من يقول هذا الكلام إنك لاتفهم شيئاً بأي شئ
-سوريا
أحمد2011-08-12 13:21:20
الموضوعية نسبية 2
المقال لا يتعدى كونه تحليلا من وجهة نظر كاتبه والمعارضة للأحداث كما تصلهم أو ما يتمنون أن يصلهم منها مع الإغفال الواضح لقسم كبير من الأحداث. ويمكن لنفس الوقائع التي يتحدث عنها الكاتب أن تكون حجة على المعارضة فقط بتغيير طريقة التحليل. مثلا كمية الصور والفيديو يمكن أن يفسربأن المعارضين جاهزون للتصوير فهوغايتهم أماالدولة فهدفهاإعادة الأمن مع قناعتي بالكم الهائل من التلفيقات كماأن المصادر من المناطق الساخنة تختلف أيضافي تحليلها لما ترى فأناسمعت من درعا وحماه والدير مايؤكد الرواية الرسمية
-سوريا
أحمد2011-08-12 13:17:49
الموضوعية نسبية 1
المؤسف أننا وصلنا إلى درجة إخفاء أوتجاهل حقائق واضحة للجميع بغض النظر عن حجمها فقط لأنها لا تتماشى مع أفكارنا المسبقة. هل السلاح موجود ألا يحق للدولة الرد عليه بكل الوسائل أم أن الصور التي رأيناها للشبيحة؟ هذا هو السؤال الأهم في هذه المرحلة. قناة الدنيا تغفل قسم من الحقيقة وقنوات المعارضة تغفل وتزور والهجمة على الإعلام الرسمي رغم انحيازه وضعف مصداقيته هدفها إخلاء الساحة لقنوات المعارضة ويكفي أن نتخيل الأزمة الحالية من دون أحد الطرفين
-سوريا
TAM2011-08-12 13:17:00
عاشت سوريا حرة ابية
شكرا سيريا نيوز على هادا المقال الشفاف و الله يحمي سوريا و شعبها
سوريا
مغترب قديم2011-08-12 13:01:51
إلى "جزراوي fm
أعتقد أن "جزار " أنسب اسم إلك . أنا لست من قراء الصحف ولكن أمام مصير الوطن هناك اثنان :وطني وخائن . سوريا ليست في أزمة بل في مؤامرة كشفت مدى عروبة الكثير وخاصة الذين سخروا كل إمكاناتهم التقنية والإعلامية والنفطية ضد سوريا . من كان يصدق أن قطر تقصف في ليبيا ،والسعودية تقصف في البحرين ، والكل ينتظر الأوامر لقصف سوريا ؟ ألم يهز فيكم شعرة منظر الذبح كالنعاج وتحت كلمة " الله أكبر " لأفراد الشرطة ورميهم في نهر العاصي؟ هل هذه ثقافة السوريين ؟ استيقظوا قبل فوات الأوان فسورية تعني كل السوريين .
-سوريا
متفائل مو من سوريا2011-08-12 12:44:03
شوية منطق
شكرا للكاتب الرائع و شكرا سيريانيوز, بس شوية منطق و لو غابت بعض الامور
-سوريا
محمد سامر2011-08-12 12:34:56
تحليل موضوعي
شكرا للكاتب على التحليل الموضوعي وشكرا لسيريانيوز على نشر مختلف الاراء. للاسف البعض من مدرسة جورج دبليا بوش حيث لايتسع عقلهم لمناقشة رأي آخر لايتفق معهم سلفا
-سوريا
غسان الصيدلي2011-08-12 12:29:34
الصلاة اولا وآخرا
الى الإخوة الاحباءالسوريين علينا جميعا, بجميع مللنا وطوائفنا ومعتقداتنا,بالتوجه الى الله الغفور المحب السلام خلال صلاتنا ولو لمدة ثواني يوميا ولاسبوع طالبين منه تعالى الصفح والمغفرة لانفسنا والهدوء والسلام لبلدنا الحبيب وفي اليوم السابع سنستيقظ انشاءالله ونرى سوريا هي حقيقة سوريا الحبيبة المعروفة.
-سوريا
غسان الصيدلي2011-08-12 12:24:16
الصلاة اولا وآخرا
الى الإخوة الاحباءالسوريين علينا جميعا, بجميع مللنا وطوائفنا ومعتقداتنا,بالتوجه الى الله الغفور المحب السلام خلال صلاتنا ولو لمدة ثواني يوميا ولاسبوع طالبين منه تعالى الصفح والمغفرة لانفسنا والهدوء والسلام لبلدنا الحبيب وفي اليوم السابع سنستيقظ انشاءالله ونرى سوريا هي حقيقة سوريا الحبيبة المعروفة.
-سوريا
جزراويfm2011-08-12 12:08:55
مغترب قديم !!!
برأيك الدنيا و الرسمية السورية ولا الجرائد الورقية الرسمية اللي استخدمها الانسان السوري لعقود للف صندويش الفلافل ..دور اوبرا و باليت ؟..شكرأ سيريا نيوز شكرأ للكاتب لن نعود لجرائد ودع و استقبل ,,
-سوريا
Samer2011-08-12 11:58:10
لا تواخذوني
لا تواخذوني بس بتوقع أني السوري الوحيد المبسوط من كلشي عم بصير لأنو اللي عم بصير أثبت عدم وجود أي مؤامرة من أي بلد بالعالم ضد سوريا و أظهر عدم اكتراث دول العالم فينا ... ليبيا بعد سقوط 200 شهيد استنفر حلف الناتو و أرسل كل قواته لمساعدة الثوار و تبييض صورته .. بسوريا بعد 5 شهور و أكتر من 2000شهيد ما طلع من مجلس الأمن أكتر من قرار إدانة غير ملزم... و هالشي بيظهر مكانتنا المتقدمة و أهميتنا العالمية اللي ياما اتغنينا فيها.... لا تواخذوني مرة تانية بس أنا مبسوط 
-سوريا
متفائل2011-08-12 11:52:26
إسيريانيوز ليست صنيعة إعلامنا الوطني
شكرا سيريانيوز شكرا سيد أسعد على هذا التحليل المنطقي والعملي وأني أؤكد لكم بأن الهجوم على خطكم المهني هو نتيجة لتراكم سنوات طوال وعجاف من الإعلام الشمولي المسيطر والذي لم محى من عقول السوريين إمكانية وجود إعلام وطني حيادي ينقل الحقيقة وحتى لو كانت قاسية وضد التوجه الشامل، أستطيع الحكم بشكل شخصي بأنكم ستكافؤون في المستقبل القريب كأقدم وأول إعلام سوري محلي حيادي في سورية وباكورة وجود إعلام مهني
-سوريا
بدر الدين خليل علوش2011-08-12 11:44:40
ذكرت الكثير وأغفلت متعمدا الكثير
مع احترامي لك ولصدقية كثير من الثغرات التي ذكرت...ولكن وللأمانة أقول بأنك أهملت الكثير الكثير مما يجب أن لا تهمله في هذه المرحلة المصيرية من مراحل سقوط أو نهوض الوطن... من هذه النقاط مثلا أن كثير من الناس يحركهم وفقط يحركهم حقدهم على النظام ويريدون الآنتقام وفقط الأنتقام على حساب الدماء والوطن وثانياالكم الهائل من النقود التي يتم ضخهاضد النظام(وأرجو أن لا تكون حضرتك واحد ممن تلقوامنها!) فأنا معرض وأرى أن بشار الأسد أخذ دوره ولكن انتمائي ووطنيتي تحتم عليي الدفاع عن وطني في هذه المرحلة
-سوريا
مغترب قديم2011-08-12 11:24:53
مالل من سيريانيوز
للأسف أصبحت سيريانيوز مث تلفزيون الجديد وصالات السينما المفلسة تسعى لعرض المواضيع ذات الخلفيات المشبوهة والأفلام العارية رغم أنهم يشهدون على عريها ، مؤسف
-سوريا
رياض.أ2011-08-12 11:27:09
مقال موضوعي وواقعي جدا
شكرا لصاحب المقال أولا ولسيريا نيوز ثانيا لحرصها على حرية التعبير وافساحها المجال لظهور كتابات موضوعية وواقعية توصل الحقيقة للناس.تحية للأخ الكاتب مع التقدير والاحترام.
سوريا
مواطن يحب بلده2011-08-12 11:17:23
ضعيف الحجة هو من يشتم بدل ان يحلل ويناقش
شكرا لكاتب المقال ولهذا التحليل الهادئ والمنطقي، وشكرا لسيريانيوز والتي تثبت يوم بعد يوم حيادية وتفرد وتوازن رائع. ربما أختلف في بعض التحاليل و التفاصيل التي ذكرها الكاتب.. لكن هذا لا يلغي المنطق الواضح للتحليل. أنصح الجميع اتباع المناقشة المنطقية بدل الشتم و التخوين والإستهزاء لكل من لا يتفق معكم!!
سوريا
عمر نشابي2011-08-12 11:15:10
هراء وهذيان
البؤس في هذه المقالة أنها مبنية على اتصالات شخصية كما ورد في نهايتها. في الكتابة الصحفية ياصديقي لايقبل الا الوثائق مثل أمر قطع الكهرباء عن منطقة كاملة. الشائعات لها من يروجهافي النزاعات..تقريرك مضحك جدا اذا قدمته لصحيفة غربية وسترميه في المهملات. ماتكتبه يجب أن يكون عن طريق صحفي مرخص له ميدانيا في مؤسسة رسمية أما نقل قيل وقال فسخيف وخطر في وطن محاصر
-بريطانيا
سوري حر وبس2011-08-12 11:01:23
كأنك في عقلي 2
ثم يطلع علينا الإعلام الرسمي بمقابلات "أو لقاءات صحفية" لمجرمين تبدو عليهم البلاهة ليرووا قصص تشير جميعها إلى شخصية مجهول كانت تسلح وتخطط الخطط الشيطانية للقتل والتمثيل وتحرض وتثير النعرات الطائفية وطبعا دون أن تطالها يد الأمن. هل تعلمون لماذا؟ لأنه بحسب عقلية فك خيوط المؤامرات التي تشربنا عليه منذ نعومة أظافرنا، فنحن أمة المؤامرات، كل شيئ تربينا عليه تآمر بتآمر، من يقف وراء جزء كبير من هذا القتل و التحريض هو بعض رجالات الأمن ليبرروا قمع التظاهرات التي بدأت تخرج عن قدرة استيعابهم العقلية.
-سوريا
سوري حر وبس2011-08-12 10:47:30
كأنك في عقلي 1.
وأزيد على ماذكرت، لو أن النظام يعترف بالشهداء من المتظاهرين الذين سقطوا بنيران العصابات المسلحة ، كما يدعي، لرأينا جنازاتهم ولعلمنا بأسمائهم وعددهم وكيف ماتوا، ولسمعنا مقابلات لذويهم كما يحدث مع بعض من قوى الأمن والشرطة والجيش ممن استشهدوا ولا نعلم حتى كيف، هؤلاء شباب من أبناء وطننا، سوريون مثلنا قتلوا غدرا على أرض يفترض بها أن تحميهم مهما فعلوا ومهما اعتقدوا، إن لم تكن هنالك غيرة عليهم أو قانون يستقصي حقيقة ما جرى لهم، فبئس الوطن هذا الذي نعيش فيه فليحترق بمن فيه.
-سوريا
هشام2011-08-12 10:50:46
مهمة الجيش
الجيش يدخل لمنع نفوذ المسلحين يتعاظم في بعض المناطق وليس للقمع - والا لكان اقام في تلك المناطق ولم ينسحب في غضون ايام-وذلك لمنع حدوث بنغازي ثانية تكون نقطة امدادعسكرية للمعارضين- انت برايي ترى العوارض ووتتجاهل عمداالمرض - متى ستعرفون انها حرب كونية وسلمولي على الشوارعية والمعارضة الكل يعرف متى الشوارعية سيختفون - على كل لا استغرب اصرار الموقع الى اقحام مثل هذا النوع من الاراء .
-سوريا
مواطنة2011-08-12 09:42:53
موضوعية ؟؟؟
يعني لازم نقلك لو أن حدا من أقاربك أو أولادك( لاسمح الله )قضى برصاص المسلحين وتم التمثيل بجثثهم أو لعبوا برأسهم كرة سلة أو قطعوا أولاده أمامه بالمنشار الكهربائي أو دفنوهم في مكب القمامة أو اغتصبوا نسائهم أو أو أو.... هل كنت لتصدق بوجود عصابات مسلحة أو أنها رواية الدولة مع أن الدولة لم تروي كل الجرائم التي تحدث ضد طائفة معينة منعا للفتنة .هل تدافع عن اتباع العرعور الذي لم تذكر تأثيره على فئة معينة من الشعب (المتخلف)أنا برأي لايوجد في العالم أبدا إعلام حيادي أو حر أبدا كل وسائل الإعلام مسيسة
-سوريا
مواطن2011-08-12 09:02:26
الحل
انا عندي حل مو بدكن ديمقراطية اعملوا انتخابات و يللي بيخسر يسكت حتى الانتخابات المقبلة و هيك بيصير عدالة.
-سوريا
متابع للتاريخ2011-08-12 07:50:53
يا ريت الموقع يحلل بهالطريقة دائما
عنجد انا بتشكرك كتير على هالتوصيف الموضوعي .. هاد تحليل شامل لأبعاد الثورة السورية .. لو بقرأه و بيتسوعبه المنحبكجي ( و أشك في ذلك لأن منطلق بناء افكاره هو العمى و المنفعة من النظام ) لكانت سوريا بالف خير و لتوافقنا على ما يطالب به ابناء شعبنا البطل الأبي من مطالب محقة .. يعني هي المقاربات الي حكيت عنها هي الي صرلنا شهور عمنعل فيها مع جماعة منحبك .. الله وكيلك اي انسان بسيط لازم يصل لهيك استنتاجات .. و سوريا حرة بإذن الله و بشكرك مرة تانية و الله يحميك من لسان الشبيحة الألكترنجية
-سوريا
محب لوطنه2011-08-12 06:37:52
الى جميع المعلقين المهاجمين لصاحب الموضوع 4
سؤالي للجميع لماذا التخوين للمعارضين ؟ الكل يكره اسرائيل و الكل لا يريد تدخل عسكري خارجي و لكن هذه الفكرة اصبحت تتلاشى عند الشعب و خصوصا ان يقتل من قبل جيش وطنه جيش مؤهل لقتال العدو و ليس قتال اهله او يقتل من قبل اخوه او ابن عمه .... **
-سوريا
محب لوطنه2011-08-12 06:31:41
الى جميع المعلقين المهاجمين لصاحب الموضوع 3
كل هذه التصرفات لا تحل الازمة على العكس تزيد الامر تعقيداً و المظاهرات تزداد يوما بعد يوم و كل من يقول عكس ذلك اقول له انت غلطان و ابشرك بان حلب بدأت تتحرك و خصوصا من المناطق العشائر ميسر و باب النيرب و الصاخور و هذا ليس بصالح النظام ... اذا استمر الحل على حاله هكذا اخشى ان تكون نهاية الامر هو صدام بين الجيش و الشعب ( صدام مسلح ) عندها سوريا نهايتها للخراب و أسوء من السيناريو الليبي او العراقي او اليمني فنحن سنكون اما سيناريو مختلط من الثلاثة و أعقد من الثلاثة .... يتبع
-سوريا
محب لوطنه2011-08-12 06:27:13
الى جميع المعلقين المهاجمين لصاحب الموضوع 2
عندما يدخل الجيش لمنطقة يقطع الماء و الكهرباء و الاتصالات بهدف القضاء على المندسين ... الهدف هو تربية الحي بالكامل او المنطقة بالكامل هل تعلم ما معنى منطقة بدون ماء او كهرباء لمدة اسبوعين !!!!.... اليوم بحرستا عند الساعة العاشرة قطعت الكهرباء مع دخول الامن لقمع مظاهرة و على الفور باشر الضرب بالرصاص الحي ... جيشنا جيش وطني و لا يجب ان يستخدم لقمع المظاهرات او اقحامه وجها لوجه مع الشعب ... كل هذه التصرفات لا تحل الازمة على العكس تزيدها تعقيدا .... يتبع
-سوريا
محب لوطنه2011-08-12 06:22:35
الى جميع المعلقين المهاجمين لصاحب الموضوع 1
كل شيئ مسموح و لكن هل انتهاك الاعراض مسموح و تدنيس ارض المسجد بالاحذية مسموح و هل هدم المساجد مسموح هل هدم الكنائيس مسموح لك حتى هدم الحسينيات !!!!! .... كلنا رأينا كيف ان مأذنة مسجد بدير الزور جائتها قذيفة و قامت بهدمها ..... سوريا تغرق و اليوم يجب ان نبحث عن حل و ليست عن الحقيقة و الأعمى من لا يرى الحقيقة ... انا كنت بحرستا عندما كان هناك مظاهرة ضخمة و عندها جاء باصين فيه اشخاص بلباس جيش و اصبح ضرب النار من الكلاشينكوف على المتظاهرين ....يتبع
-سوريا
منى2011-08-12 06:24:18
المعرفة، الحل، العمل 7
ليس هو الحل الأمثل لدى السلطات التي تخاف على شعبها وتحميه، وأما إذا كان لا يوجد مجموعات مسلحة فالرد العنيف على التظاهرات المطلبية هو المتهم بتفاقم الأمور وبانجرار البلد للعنف المضاد وبالتالي للهاوية لاسمح الله. أدعو الجميع أن يقرؤا هذه المقالة الهامة بهدوء وأن يوسعوها تمعناً وتفحصاُ بعقول حرة ويحاولوا أن يصلوا لحقيقة ماحدث ويحدث لأنه بمعرفة الحقيقة يمكن الوصول للحل بدءاً وبتطبيقه انتهاءً.
-سوريا
منى2011-08-12 06:22:35
المعرفة، الحل، العمل 6
القصص المركبة والسيناريوهات غير المترابطة وأنا هنا لا أتهم إعلامنا بعدم قدرته على انتاج سيناريوهات جيدة بل أتهمه بالغباء لأنه يمكن لأي سيناريو مهما بلغت براعته أن يقنع المشاهدين بما يحدث إذا لم يصف الحقيقة والحقيقة أن النظام والأمن متهم بسوء إدارة الأزمة سواء كان هناك مجموعات مسلحة أم لم يكن، فكما ذكر الكاتب، في الحالتين هو الملام فإذا كان هناك مجموعات مسلحة قادرة بهذا الشكل فكيف نمت في غفلة منهم وترعرعت وقويت على هذه الشاكلة وبفرض وجودها فالعقاب الجماعي للمدن والبلدات التي برزت فيها ليس هو الحل
-سوريا
جلال2011-08-12 06:11:11
-
انت تقول ان السكان يغادرون عندما يدخل الجيش ولم تسال نفسك لماذا دخل الجيش الى حماة هل بسبب المظاهرات ام بسبب قتل عناصر الشرطة وهل دم الشرطي او رجل الامن الذين ذبحو بطريقة وحشية و رمو في العاصي رخيص الى هذه الدرجة ان هذه الجرائم التي ارتكبت هي في رقبت كل مواطن سوري لا يستنكرها
-سوريا
منى2011-08-12 06:19:38
المعرفة، الحل، العمل 5
وانفلت العقال ولم تترك فرصة للعقلاء لإدارة الأزمة فانتهينا إلى واقع لا يمكن لا للإعلام السوري ولا أي إعلام آخر مهما بلغت شطارته أن يبرر ويتستر على مايجري بطريقة مقنعة وبالحقيقة أن الإعلام عندنا أساء للأزمة بطريقة بشعة وساهم بدفع الكثيرين من الأغلبية الصامتة ولكن المنحازة بمشاعرها للنظام- وأنا شخصياً كنت منها- للعزوف عن متابعتها لأنه كان وما يزال من غير المحتمل الطريقة التي اتبعتها في متابعة وتحليل مايجري والتي تتصف بالركاكة والسذاجة والصبينة بحيث تستخف بالعقول المفكرة والحرة التي لاتقبل القصص
-سوريا
بشار2011-08-12 06:09:21
حمص الحقيقة كما أظن 4
إن إنقطاع الكهرباء والماء والأتصالات كان مؤقتا وبشكل متقطع وليس لعدة أيام كما يدعي الكاتب وجميعنا يعرف أن الماء والكهرباء تنقطع أصلا يوميا خلال هذه الفترة من السنة للتقنين! وليس عقوبة جماعية كما يدعي الكاتب من الواضح أن الكاتب بدأ المقال موحيا أنه حاول الوصول للحقيقة بكل تجرد ولكن هو في الحقيقة لديه تصور مسبق للحقيقة وبنى على أساسه مقالته.
-سوريا
محمد 2011-08-12 06:14:22
مقال مكرر لاجديد فيه
اعتبرني احد مصادر معلوماتك لم تقطع الماء عن مدينة حماه عند دخول الجيش و لا عن مدينة حمص فالظاهر ومقالك مجرد سرد معلومات من هنا و أكثرها من قنوات تديرها المعارضة ولا يزيد الوضع الا تاجيجا و أعتقد انه ما تصبو اليه ايها المثقف
-سوريا
منى2011-08-12 06:16:18
المعرفة، الحل، العمل 4
من أشد المتحمسين لفكرة المؤامرة ولمتابعة قنواتنا الإعلامية مدفوعة بالشعور الوطني رغم اعترافي بوجود أخطاء فادحة وفساد قاتل مرتكب من قبل شريحة واسعة من المسؤولين في النظام على مختلف درجاتهم لكنني كنت في الوقت نفسه مقتنعة بضرورة الإصلاح وبإمكانية قيامه. لم أتوقع أن تواجه مطالب الناس المسحوقة والثائرة على الظلم والفساد بكل هذا العنف وظللت لفترة قريبة أمني النفس أنه لابد للعقلاء في هذا النظام أن يفرضوا وجهة نظرهم ويعقلوا المتطرفين منهم وردهم عن خطأ فرض كل هذا العنف لكن للأسف وقع المحظور
-سوريا
منى2011-08-12 06:14:25
المعرفة، الحل، العمل 3
باعتقادي أن إي إنسان عاقل وحيادي (بمعنى العادل وغير المنحاز) ومنطقي ويمتلك أدنى إمكانيات التحليل والإستنتاج لا يمكن إلا أن يصل لنفس النتائج التي وصل إليها الكاتب. صدقوني أن كل التساؤلات التي طرحت في المقالة مطروحة من قبل الكثيرين من الأغلبية الصامتة المراقبة لما يحدث والمترقبة للموقف الواجب اتخاذه في ظل هذا الإنقسام الحاد في الروايات والمواقف، كذلك فإن الكثير من النتائج التي خلص إليها الكاتب قد انتهى إليها معظم الذين يراقبون الأحداث عن كثب واهتمام وإخلاص وأنا واحدة من هؤلاء ولا أخفي القول أنني
-سوريا
منى2011-08-12 06:11:42
المعرفة، الحل، العمل 2
ولسماع الرأي الآخر وهذا من بشائر إمكانية الإصلاح. لو نحت السياسة الإعلامية الرسمية والسياسة الأمنية والعامة في مختلف المجالات هذا المنحى منذ البداية لكانت أقنعت الكثيرين من الأغلبية الصامتة بصدق نوايا الإصلاح وإمكانية تطبيقها ولكانت بدأت بجسر الهوة التي أحدثت على مر السنين بعدم المصداقية بين النظام والشعب، فبدون التجسيد الفوري للوعود من قبل النظام وخاصة في مثل هكذا ظرف لايمكن أن تكسب تصديق وتعاطف الشعب الثائر على عقود من الفساد ومن القمع وإهدار الكرامة.
-سوريا
منى2011-08-12 06:09:26
المعرفة، الحل، العمل 1
لايسعني إلا أن أبدي إعجابي الكبير بالمقالة التي تتسم بالتحليل الهادئ والمنطقي وأن أتقدم بالشكر الجزيل للكاتب على الجهد والحرص المبذولين لتقديم مساهمة أعتبرها من أهم المساهمات التي نشرت في هذه الفترة ليس فقط في موقع سيريانيوز بل في أكثر المواقع الإلكترونية والصحف المكتوبة المشهود لها بحرفيتها، كما أود أن أشكر سيريا نيوز وللقائمين على الرقابة الإعلامية التي سمحت لسيريا نيوز أن تنحو هذا المنحى وتنشر مثل هكذا مقالات ولا شك أن هذا يفسح لبصيص من الأمل أن في النظام القائم من يتسع صدره للنقد البناء
-سوريا
بشار2011-08-12 05:53:33
حمص الحقيقة كما أظن 3
شائعات الإنشقاق بالجيش لتبرير الأعمال القتالية الحاصلة وأن الجيش عما يقاتل بعضه وأنو ما في مسلحين ولا شي يعني سؤال ليش الإنشقاقات ما بتصير إلا عند دخول الجيش يعني ليش ما بتصير قبل ومن لحظة تحرك الجيش من قطعاته أو حشده بجوار المنطقة أو المدينة؟ طبعا المسلحين بأعداد قليلة وبكل مجموعة منهم هناك عنصر مخابرات مزروع بينهم لذلك الجيش يحسم المعركة بسرعة ويلقي القبض على المسلحين والمسؤولون عن المظاهرات أيضا.
-سوريا
علا2011-08-12 06:01:37
كلام منطقي
شكرا للكاتب ولسوريا نيوز
سوريا
بشار 2011-08-12 05:40:09
حمص الحقيقة على ما أظن 2
بعدظهور بعض المسلحين يهجر بعض السكان منازلهم وتبدأ الدولة بالتحاور مع المتظاهرين والمسلحين لرفع الحواجز وتسليم السلاح فيفشل الحوار وتقرر الدولة إستخدام الجيش فيزداد عدد المسلحين في المنطقة حيث أن كل واحد عندو سلاح بيطالعو مشان (الجهاد) ضد الجيش وبيهاجر عدد أكبر من الناس من المنطقة خوفا من القتال الذي سيحصل بين الجيش و (المجاهدين أو الثوار) والبعض منن بيكون شارك بالمظاهرات باتهديد وخوفا من الإعتقال بيهرب كمانتي لما بيبدأ دخول الجيش و القتال مع المسلحين بتظهر شائعات الأنشقاق بالجيش
-سوريا
بشار2011-08-12 05:25:33
حمص الحقيقة على ما أظن 1
ما يحصل هو أن تظاهرة صغيرة بالعشرات تخرج بعد تعبئة من شيخ جامع بعدين بتكبر تدريجيا بإنضمام جوامع أخرى وبصير يلي يطلع من الجامع وما يكفي بالمظاهرة واحد منحط والعالم بتبزق عليه يعني الخروج بالمظاهرة هو شغلة خجل من العالم متل ما بعض العالم بتصلي خجلا من غيرها ما تعيرها ومشان يكبر العدد أكتر بيظهر بعض المسلحين ويلي هنن زعران أصلا وبيجبروا الناس لتطلع بالمظاهرة وبنفس الوقت بيقطعوا الطرقات وبيسكروا المحلات بالتهديد وبيحرقوا المؤسسات لضرب إقتصاد البلاد لأن التظاهر ما جاب نتيجة لقلة العدد
-سوريا
روسيا والهند والصين والبرازيل2011-08-12 05:27:53
روسيا والهند والصين والبرازيل
روسيا والهند والصين والبرازيل تدعم النظام فلماذا لايسمح لوسائل إعلامها الدخول ومراقبة الأحداث لنقل صورة البلد كما هي؟ حتى حلفاؤكم تمنعونهم من الدخول ثم تقولون مؤامرة؟ غرييييييييب! طيب اسمحول لصحفيين سوريين مستقلين؟ لصحفيين لبنانيين؟
-سوريا
سوري2011-08-12 05:21:08
عجبي على بلدي
أكثر ما يثير استغرابي بقاء ثلة من الحمقى الذين لا يزالون يعتقدون أن المتظاهرين يخرجون طمعاً بالمال أو أن هناك قادة سياسيين يوجهونهم , اذا فكروا بعقولهم - اذا كان لديهم عقول - لمدة 5 دقائق فقط سيجدون انهم يهذون ويخرفون
-سوريا
الناس ليست غبية ياشبيحة2011-08-12 05:19:44
وين عايشين؟
غالبية الشعب الأمريكي لا يعرف حتى أين تقع سوريا ولم يسمع بها! قال مؤامرة قال! الشبيحة تظن نفسها مثل الاتحاد السوفييتي أو أو أمريكا حيث كان يتجسس ويتآمر بعضهم على بعض أيام الحرب الباردة! فيقوا ياشبيحة الناس مو أغبياء!
-سوريا
ابن البلد2011-08-12 05:15:27
الله يوفقك
أكاد اقسم بأن هذه المقالة كانت تدور في رأسي وأحاول كتابتها لكن كنت أشك أن يستطيع موقع سيريانيوز نشرها ,**
-سوريا
يكفي إراقة الدماء ياشبيحة2011-08-12 05:13:50
يكفي إراقة الدماء ياشبيحة
إن هدم الكعبة وهي أقدس مكان على وجه الأرض أهون عند الله من قتل نفس بريئة. كيف لكم ياشبيحة الانترنت أن تبرروا قتل الأبرياء بحجج لا تقنع حتى الطفل الصغير؟ هل يوجد عاقل في هذا العالم يؤيد قتل نفس بريئة مهما كانت الذرائع والحجج؟ متى كان الخوف الوهمي وغير المبرر من المستقبل يبرر تأييد القتل؟ حتى لو افترضنا جدلاً وجود \"عصابات مسلحة\" ففي دولة القانون والعدل تتم محاكمتهم بوجود محامين وتحقيقات ومعرفة الأسباب والحيثيات وليس القتل بكل صفاقة. مساكين هالشبيحة مفكرين الناس أغبياء تصدقهم!
-سوريا
علا2011-08-12 05:05:16
كلامك غير مقنع بعد كل هالديباجة2
فيك بكل بساطة تشوف سياسة بلدك الخارجية لتعرف ليش اوباما ما عاد نام الليل مشان الدماء اللي عم تسيل عنا ... ما كنو هنن اللي استباحوا العراق وليبيا وافغانستان .... ولا هدول مو بني ادمين .... ليش مجلس الامن مستنفر وماحدا حرك ساكن على اللي عم يصير بليبيا ولا هدينك انقتلوا بايد الناتو فقتلن حلال .... حاجة والله اذا صارشي لا سمح الله كلنا رايحين سوا ما حيطلع مننا حدا
-سوريا
يا أخونا2011-08-12 04:55:06
لم اعد اريد قراءة الباقي
الاعلام الرسمي ان سوق أو لم يسوق ...هناك مجموعات مسلحة ومن كل الاشكال والمقاسات والاجندات !!!!!!!!!! ويدعمها أطراف متعددة,, تلتقي وتفترق في أهدافها.. فاذا كان الاعلام الرسمي غبي ورح يدهور البلد بأساليبوالمعفنة بطرح الامور فأنت أقرب للعميل بتجاهلك حقائق موجودة أمام عيونك ( هل الشبيحة يحرقون المباني الحكومية؟ هل الشبيحة يقتلون عناصر الامن والجيش ؟ هل الشبيحة يقطعون الطرق ؟ من هم الشبيحة يستر على عرضك ؟؟؟!؟!!!
-سوريا
علا2011-08-12 04:58:51
كلامك غير مقنع بعد كل هالديباجة1
يااخي انا ابن خالتي انو ابن رفيقو عم ياخد 5 الاف على كل مظاهرة ونبهوه ما ينصاب شي مرة وما قبل .... طبعا ما حدا مضطر ياخد بهالرواية .... فلو سمحت لا تقول لحدا مصادري من ناس بعرفها منيح .... هادا اولا تانيا اعلام نزيه هي شغلة غير موجودة في اعلام عم يكبر الصورة ويضخمها لغاية يريدهاوفي اعلام عم يصغر الصورة للملمة الاحداث ... الحقيقة فيك تاخدها استنتاج عقلي ... هلء حدا في يجزم بحادثة الهلوكوست حقيقة ولا تركيبة .... هارون الرشيد كان خليفة تقي ولا زير نساء ... فيك بكل بساطة تشوف
-سوريا
milO2011-08-12 04:43:55
تكميلة ..
منكمل:المواقف الي تبدلت أقوى نقطة عناهي عدم الاعتماد ع موقف خارجي لأنو منعرف بعكس المندسين انو الموقف الغربي بيكون لصالح صاحب الموقف فقط .. عدم خروج مسيرات في مناطق التوتر : أكيد ما حدا رح يطلع مسيرة والأسلحة الحريرية موجهة فوق راسو .. بالنسبة لوسائل الاعلام:كونك كاتب مصطلحات بشك أنك تعرفها رح قلك شي:بلد فيه كانتونات متعايشة بمجرد إشعال النار بين كانتون وتاني رح يجرنا بسهولة لحرب أهلية .. ع فكرة الفرقة الرابعة بحسابات رفقاتك صارت 50 مليون,ودخلك المي انقطعت بحماة او درعا شي حسب الـ أناس رفقاتك
سوريا
milO2011-08-12 04:39:44
سلملي ع مصادرك الموثوقة
لو ما كنت سوري كان ممكن انبرع بهالمقال .. بس الفرق بين الواقع شي والنظري شي .. فيي جبلك مليون دليل انو الحق مع الدولة بهالحالة رح يكون الحق مع الدولة ؟ كاتب حضرتك بالنهاية انو من المصادر ناس بتوثق بصدقهم .. الثقة بمحمد ومحمد مات .. التعليق ما بيوسع فند كل النقاط بس هي موجز : الحوامات لو صورت المسلحين كانت رح تتصور انها قصف جوي .. شبكة الاتصال العسكرية يلي بيقدر المندسين يعملوها:بتحتاج لشي اسمو Data Recognizer وهالشي بيعطي مجال تغطية لشبكة دائرة نصف قطرا 5 كيلو مر بتحتاج مساحة 500 متر مربع ..إلخ
سوريا
مواطن2011-08-12 04:27:56
ماهو الموقف المشرف (حسب رؤيتك )
ممكن اعرف بالنسبة الي كمواطن ما هو الموقف المشرف الذي تطالبني به ؟؟ مع العلم ان موقفي الحالي هو احترام القانون على الرغم من حقدي على الفاسدين و انتظار اليوم لذي اراهم يحاسبون واحدا تلو الاخر .. لكن تحت سقف الوطن اولا و بالقانون .. و كي لا اصبح ممن يخجلون من الوقوف على الاشارة الحمراء التي اصبح الوقوف عليها يرمز الى التبعية للدولة !!!!!!! فهل تؤيد الوقوف على الاشارة الحمراء في هذه الظروف ؟؟ على الرغم من خلو الطريق !! او ربما قبل الافطار بدقائق ؟؟
-سوريا
Early Bird2011-08-12 04:12:01
رجاء
رجاءإلى السادة الذين لايتفقون مع الكاتب فيما ذهب إليه الرد على النقاط التي وردت في المقال وليس التهجم على الكاتب أو تخوينه حتى تكون هناك فائدة من الرد وليس مجرد شتم وتخوين وإلا سيكون ذلك أكبر دليل على ضعف الحجة وأن الردود غير مبنية على أسس منطقيةوإنما على مواقف مسبقة لاأكثر
-سوريا
احمد2011-08-12 04:19:29
الكلاب تعوي والقافلة تسير
الملفت بالانتباه انو كاتب المقال عم يوصف نفسو انو سوري والكتابه بتوضح انو منغاظمن الجيش يلي نضف الشوارع متل بانياس وتلكلخ ودرعا يلي ما لاحظ الكاتب انو ماعد صار فيها جرائم بعد خروج الجيش والكاتب يبدو انو ماعم يتابع غير الجزيره لهيك ماعم يشوف الفيدوهات المرعبة يلي عرضها التلفزيون السوري وأخيراً من الواضح انو سيريا نيوز صارت جزء من البروباغاندا الحليفة لاسرائيل يلي عم تجهز لحرب اقليمية من خلال كتابات واضحة انها محرضة لن ينشر تعليقي يادبيحه
-سوريا
مأرووء2011-08-12 04:12:40
لم تقترب حتى من الحيادية !!
مع اشارات التعجب التي اكثرت منها و التي غالبا ما تستخدمها قناة الدنيا اظهرت انحيازك الواضح و الشديد للمتظاهرين و المعارضين و المسلحين .. هناك روايات كاذبة باعترافك و هذا يكفي لادراك ان هناك من يستفيد من الفوضى في سوريا و يدعمها .. و عدم وجود اعلام سوري قادر على تغطية الاحداث لا يعني عدم وجود وقائع منطقية تدعم نظرية المؤامرة.. و باختصار المتضرر هو الشعب من التدخل و التحريض الخارجي و من سوء الاعلام المحلي الذي لو وجد لكانت انتهت الازمة التي لن تنتهي الا بوجود اعلام محلي قادر على مخاطبة الشعب
-سوريا
Mohamad2011-08-12 04:12:36
well done
very good analysis for the situation in Syria. i ask all supporters to answer the questions addressed in this article ( I doubt it
-سوريا
علي حسن 2011-08-12 03:45:51
الوطن للجميع
ما فيني غير اشكرك ع موضوعيتك اللي صرنا كشعب سوري بامس الحاجة الها و قديش نحن بامس الحاجة لهيك آراء
سوريا
رمزي2011-08-11 20:27:32
امكانات خرافية
الكاتب المحترم أرجو أن تحترم عقولنا قليلا . تقول أن امكانات المتظاهرين محدودة . حسنا ربما لا تعرف أن مليارات الدولارات صرفت من أجل شراء الأسلحة و شراء المتظاهرين و دعم هائل لم يرى التاريخ له مثيلا في الاعلام وتعرف فبركات الجزيرة و تزويرهابالفوتوشوب و آلاف الشهود الذين يقسمون بالله كذبا ارحمنا يرحمك الله
سوريا
حسن ( حسام السوري )2011-08-11 20:25:21
()
شكرا لصاحب المقال .. وشكرا لسيريانيوز .لا يضاف كلام بعد التفصيل الدقيق الذي ذكره الكاتب .وهو نقاش واعي وعقلاني لا يعتمد اي فكر موجه سوى الاهتمام بسلامة وطننا الغالي .. والكاتب يتكلم بصورة عامة عن امور في البلد فموضوع المؤامرات الخارجية اظن انه قد تم توضيحه وبشكل كبير جدا على الأقل من قبل الاعلام السوري . ولنقاش هكذا مقال يتكلم بصورة شاملة عن وضع عام .. لا يضح ابدا الاستشهاد باحداث فردية .. وخصوصا تلك المذمومة من قبل الجميع .. فلنناقش المقال بشمولية نظرته .. وشكرا للجميع .
-سوريا
-2011-08-11 20:09:26
-
يا أخي هيك مقالة حرام بهيك شعب لا يعرف ماذا يعني التفكير الموضوعي أو الحيادية أو تقبل وجهة النظر الأخرى أو الاعتراف بالأخطاء - وأنا هنا أتكلم عن طرفي المشكلة- ونهاية هكذا شعب حرب أهلية لا تذر ولا تبقي, وخرجهن
سوريا
عصام حداد 22011-08-11 19:57:21
من أجل الحرية الموعودة ..!
ياأخي الله مانشاف بالعقل نعرف ..؟ ووطنيتي تحتم علي أن أوافقك بشأن وضعنا الداخلي فعندنا أخطاء ويجب تلافيها وأظن لو انتظرنا وراقبنا تنفذ القرارات الإصلاحية التي صدرت لكان أسلم للجميع .. مع أنني أجزم بوجود تآمر وتهريب سلاح وقد رأيت بأم العين شبانا أعرفهم جيدا وهم يحملون سلاحا وقنابل وأحدهم مات وهو يلقي القنبلة على أحد المخافر وهذا الأخير حدثني عنه أخاه ويعتبره للأسف بطلا لأنه حاول قتل أبناء وطنه .
-سوريا
عصام حداد 12011-08-11 19:56:23
مشكور خيو وعظم الله أجركم
طبعا مقالة جيدة وخصوصا أن كاتبها لايجزم ولاينفي ويخبرنا عن مصادر معلوماته الغير رسمية .. لكن كنت أتمنى منك لو أنك شملت بحديثك الهجمة الخارجية المسعورة الواضحة علينا وخصوصا من دول لم تتذوق يوما معنى الحرية..!وتمنيت لو شرحت لنا أيضا مناوبة مجلس الأمن 24/24/ كالعسكر تماما لإصدار القرار تلو الآخر ضدنا وهو منذ ستين عاما لم يصدر قرارا واحدا ضد الكيان الصهيوني القذر وسمح بقصف ليبيا
-سوريا
مواطن حر2011-08-11 19:21:25
خوفي على كلامك!!
برأي كلامك رح يزيد الطين بلة فالمؤيدين عم بقدسوا النظام لحد مستعدين يطالبوا بتجريم كل شخص ما بيدعم حملة معاقبة المتظاهرين السوريين على جريمة تسونامي اليابان إذا رغبت الدولة باتهامهم!!! لب المشكلة و ما فيها هو التطرف السياسي يلي حاكم عقول السوريين بهي الإيام و دخول الفكر الإسلامي بفكر الأحزاب السياسية التي جعلت كل شخص يطالب بتكفير كل من لا ينتمى لحزبه و بتطبيق عقوبة الردة على من لا يؤمن بفكرهم الذي هو مقتنع أنه أصبح ديانة حاكمة لكل السوريين
-سوريا
سورية وطني2011-08-11 19:09:37
الأزمة السورية ... و البحث عن الحل
لقد قرأت المقالة كاملة ، و أشكر الكاتب على جهده المبذول في البحث و التحليل و التمحيص ، و لكنني أختلف معه في موضوع الطرح ، فما يهمنا كسوريين الآن في هذه الأزمة ، ليس البحث عن الحقيقة ، و إنما البحث عن الحل ، سوريتنا في خطر فلا بد لنا من نقطة التقاء تحول الأزمة إلى بيئة اصلاح عام و شامل يطال كل مؤسسات الوطن و أفراده .
-سوريا
fadi2011-08-11 18:53:54
الى الاستاذ نضال
بهنيك شي بيرفع الرأس شو ها السيريا نيوز هي من وين عم تجيبوا المشاركين يرحم ايام زمان
-سوريا
ماهر2011-08-11 18:37:01
ماشاءالله ما هذه المصداقية ؟؟؟!!!
لقد قمت بعملية استقصاء شخصي لما يجري من أحداث على الأرض و لم أعتمد على أي من المصادر الإعلامية المحلية أو العربية أو الدولية فما وجدت إلا بضع آلاف من المتظاهرين و المطلوبين المحكو الذين تم تحريضهم دينيا و مذهبيا أو قومياأو تقديم مغريات مادية مالية لهم أومخدرة لا سيماتلك المناطق المعروفة بوجود مراكز و تجمعات و بؤر للتطرف الديتي فيها و يوجدايضا عشرات لمتظاهرين ينتمون الى أحزاب غير مرخص لهاو و تم الإستفادة من الفوضى التي عمت للتحريض والتظاهر و القيام بما أسموه عمل سياسي للمطالبة بتعددية حزب
-سوريا
أحمد2011-08-11 18:41:24
حماك الله يا بلد رعاك الواحد الأحد
الحمد لله على كل حال لكن .يوجد سؤال .لما هذا العنف ؟! لما هذه الغطرسه ؟! ** لا مطامع لنا في الحكم نريد فقط ان نعيش عيشه كريمه نريد ان يكون لرأينا اثر . نريد ان نحترم كبشر .نريد ان ننعم بحقونا . أمم العالم بأجمعه ليست بأفضل من بلدي. لماذا حقوق اي شخص في العالم هي اهداف نتمنى الحصول عليها؟ رجاء لقادة البلد .حافظوا على البلد لا تدفعوه للهلاك فزمام الحل بيدكم.والعنف سيقابله العنف وإن لكم اليوم ف
-سوريا
ناصح أمين2011-08-11 18:43:37
تعليقا على أول فقرة
لا أدري من أخبرك أن الأزمة تتسع. كل المؤشرات تدل على أن الأزمة انتهت تقريبا. يبدو أنك لا تتابع إلا سيريانيوز والجزيرة.
-سوريا