syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
التأمينات الاجتماعية: تسجيل العامل في التأمينات ملزم مهما كانت مدة عمله
الاخبار المحلية

"مشكلة الازدواج التأميني سيتم لحظها في التعديل الجديد لقانون التأمينات الاجتماعية"

 كشفت مؤسسة التأمينات الاجتماعية أن عقودها الموسمية أصبحت تمتد لمدة عام كامل وليس لثلاثة أشهر فقط, في وقت أشارت فيه إلى وجود مشكلة في الازدواج التأميني وسيتم لحظها في التعديل الجديد لقانون التأمينات الاجتماعية, وذلك بأن يمنح العامل معاشين مثل تعويض دفعة واحدة ومعاش ثابت وذلك في حال كان يعمل في مكانين ويتقاضى راتبين.


جاء ذلك خلال ندوة حوارية عقدت بغرفة تجارة دمشق لبحث سبل وآليات التسجيل في التأمينات الاجتماعية وأهمية الإسراع بتعديل قانون التأمينات الاجتماعية وترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي وحل مشكلة التهرب التأميني. 

 

وقال معاون مدير عام مؤسسة التأمينات الاجتماعية زياد الخطيب أنه "يجب على صاحب العمل تسجيل العامل في التأمينات الاجتماعية سواء عمل العامل لمدة ساعة أو ساعتين أو أكثر, لأنه في حال لم يسجله فإن رب العمل سيتحمل مسؤولية العامل إن أصابه مكروه أثناء عمله"، لافتاً إلى أن "هناك فترة تمتد من يوم إلى 15 يوم لتقديم استمارة اشتراك العامل في التأمينات الاجتماعية من قبل رب العمل وهذه الفترة كفيلة بمعرفة مدى مهارة العامل قبل أن يسجله رب العمل في التأمينات".

ويبلغ عدد العمال في سورية 6 ملايين عامل منهم 3 ملايين يعملون في القطاع الخاص غير مسجلين لدى التأمينات الاجتماعية, أي أنهم خارج النظام التأميني والحماية الاجتماعية.

 

وفيما يخص العمال الموسمين, لفت الخطيب إلى أن "العقود الموسمية أصبحت تمتد لمدة عام وليس لثلاثة أشهر فقط, وعندما يزور مفتش العمل المنشأة فيجب أن يتأكد من نوعية عقود العمل المبرمة، وبإمكان صاحب العمل أن يكون  لديه عمال موسميين وآخرين دائمين ولكن بشرط ألا يسجل جميع العمال موسميين إذ أن العامل الموسمي لديه فترة معينة هي ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو تسعة أشهر، وفي حال تكرر اسم العامل ضمن سجلات العاملين للعام التالي أصبح العامل دائم وليس موسمي".

 

وفيما يتعلق بالعمل الجزئي, نوه معاون مدير مؤسسة التأمينات الاجتماعية إلى أن "الحد الأدنى للأجور  تم تحديده بـ 9765 ليرة سورية, لذا سيتم وضع ملاحظة حيال هذه القضية بحيث يتم تخصيص أجر أقل للعامل الجزئي"، مشيراً إلى أن "هناك مشكلة في الازدواج في التأمين وسيتم لحظها في التعديل الجديد لقانون التأمينات الاجتماعية, وذلك بأن يمنح العامل معاشين مثل تعويض دفعة واحدة ومعاش ثابت وذلك في حال كان يعمل في مكانين ويتقاضى راتبين".

 

وكانت وزارة المالية  شكلت لجنة في عام 2006, مهمتها دراسة مذكرة الجهاز المركزي للرقابة المالية حول موضوع الازدواج التأميني وسقف القطاع الخاص وتعدد إصابات العمل والنكسات وتقديم المقترحات والآليات اللازمة لحسن تطبيق القوانين والأنظمة في هذا المجال.

 

وكانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كشفت في وقت سابق عن بدء عمل اللجان المختصة بتعديل قانون التأمينات، لتحديد التعديلات ودراسة المواد القانونية، كما أشارت إلى عملها على تقديم مقترحات لتعديل قانون التأمينات بحيث يتلافى الثغرات التي عانى منها القانون السابق وتعديلاته في عدة جوانب منه، أبرزها قضية المغتربين السوريين والازدواج التقاعدي، وتوريث المرأة العاملة، وتخفيض الاشتراكات في التأمينات الاجتماعية.

 

وأضاف الخطيب أن "قانون التأمينات الاجتماعية وقانون العمل هو قانون وضعي ومن صنع البشر، وأي قانون يحتوي على جوانب قصور معينة مهما كان الشخص الذي وضعه عبقريا، حتى قانون التأمينات الاجتماعية الذي نعمل على تعديله فإنه لن يخلى من الثغرات".

 

وحول قضية العاملين تحت السن القانوني ووجودهم ضمن الورش, أكد الخطيب أن "المؤسسة ليست مسؤولة عن العاملين تحت السن القانونية وحقوق هذا النوع من العمالة تأخذ عن طريق المحكمة", لافتاً إلى أن"هذا الإشكال لم يتم بعد إيجاد حل له".

 

بدوره, أشار رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع إلى "أهمية الحوار بين مؤسسة التأمينات والقطاع الخاص ودوره في حل مشكلات أرباب العمل العالقة في مجال التأمينات الاجتماعية و تضمين القانون الجديد للتأمينات الاجتماعية التعديلات التي تنصف العمال وأصحاب المنشآت".

 

وأضاف القلاع أن "حصة العمل في الرواتب والاشتراك في التأمينات الاجتماعية باتت تشكل نسبة 25٪ من كتلة الرواتب لأي شركة يضاف إليها ما يدفع من قبل كثير من أصحاب العمل كضريبة للرواتب والأجور لعمالها"، مشيراً إلى أن "مجتمعنا يتمتع بخصال التعاون والتعاضد حيث يقوم صاحب العمل بدفع حصته وحصة العامل والتي كانت لا تتجاوز مئات الليرات في الخمسينيات من القرن الماضي إلا أن الرواتب باتت بعشرات الآلاف ما يشكل عبئاً على أصحاب العمل".‏

 

من جهته, أوضح مدير العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية راكان إبراهيم أن "قانون العمل منح ثماني أنواع من التعاقد, فلماذا يرتبط رب العمل مع العامل بعقد له مدة معينة، فهناك عقد اختبار وفي حال فسخ عقد الاختبار فلا يترتب على رب العمل أي شيء من التعويضات، كما أن الاستقالة تختلف عن الانفكاك"، مشيراً إلى أن "صاحب العمل تم منحه ثلاثة خيارات وليس مجبراً أن يأتي مع العامل إلى مؤسسة التأمينات لتوقيع الاستقالة ، لذا يجب معرفة ما هي حقوق وواجبات أرباب عمل والعمال, كما يجب تنظيم العلاقة بين الطرفين ونحن مستعدين للتعاون في أي أمر كان ونحن حالياً نعدل نص معين في قانون العمل ".

 

وفيما يخص تأمين العامل في الشركات الأجنبية, أوضح مدير العمل أن "العامل السوري لدى الشركات الأجنبية في حال كان تأمينه خارج إطار الوزارة فهو معفى من التأمين لدى الوزارة منعاً للازدواج الضريبي, ولكن يجب على الشركة والعامل تقديم وثائق تثبت أنه يمتلك تأمين, عندها لا يضطر إلى التسجيل بالتأمينات السورية".

 وأضاف الابراهيم أن "مسألة الاستقالة وإلزام رب العمل بأخذ العامل إلى التأمينات الاجتماعية لكي يوقع على استقالته هي بمجملها قضية ثقافة والتي تعتبر مسؤولية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومؤسسة التأمينات الاجتماعية وغيرهم".

 

يشار الى ان قانون العمل رقم 17 الصادر في نيسان عام 2010 فرض غرامات بحق أرباب العمل الذين لا يسجلون عمالهم في التأمينات الاجتماعية, الا ان ضعف الكوادر البشرية وقلة عددها حال دون متابعة هذا الموضوع بالشكل الامثل.

 

حسام قدورة - سيريانيوز


2011-07-30 16:38:34
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
هر يشبه ستالين 2011-07-31 15:26:12
مين فيقكن هلق
يعني عشر الاف ليرة حد ادنى للاجور بس بدي اسال شي مسؤول عم يقرا التعليق ( بتكفيك عشر تالاف حق حفوضات لابنك الصغير ) الجواب اكيد اذا ابن مسؤول خاصة اذا كان كبير ما رح تكفي لاني الاكل على قد المحبة اش عم تعمل العشر الاف اذا كان عنا تجار بيشهو من تجار البناء الى المتاجرين بقوت الشعب بعدين يا حبابين كيف بدكن تفرضوا عالقطاع الخاص انو يزيد رواتب عماله اذا عامل حكى في الف واحد عم يستنى يحل محله ووين بتكونوا حضراتكن هي الشغلة مو شغلتكن بدها نقابات غير مدجنة تفرض هيك سياسات على اصحاب الاعمال
-سوريا
مواطن سوري حر2011-07-31 14:21:28
البطالة
طرحت موضوعاًيجب متابعته قبل تسجيل العامل بالتأمينات و هو ان يتم تسجيل العامل بالراتب الحقيقي و هنالك موضوع يزيد بنسبة البطالة ان القطاع الخاص يقوم باستقدام عمالة من الجنسيات الغير سورية بدون تصريح عمل علماً انهم يتقاضون راتب 2600$ عدا كلفته الاضافية و قد اعلنت عن اسمه و اسم الشركة كمثال و لم ينشر و هذه الاشخاص تحجز مكان 20 موظف سوري من يريد معلومات اضافية الرجاء المراسلة على الايميل التالي: muj_ass@yahoo.com
سوريا
حلبي2011-07-31 14:01:14
العامل
في حلب العامل أول شي ما بيتسجل بالتأمينات ... تاني شي موظف التأمينات بيجي عالصاله بياخد الرزئه وبيمشي وبلا عامل بلا بطيخ ... تالت شي العامل أول ما بيشتغل بمحل بوقع على ورقه براءة ذمه وإنو قبضان كامل حقوقو وطبعاً بتكون الورقه بدون تاريخ ...
سوريا
تاجر2011-07-31 12:44:57
حلب
ما الحد ادنى لمن يعمل نصف دوام ,وما ضريبته الشهرية
-سوريا
إبن الشهباء2011-07-31 12:41:28
في القطاع الخاص!
في القطاع الخاص يجبر العامل على توقيع عقد إختبار لمدة ستة أشهر بدون تحديد التاريخ ويجبر أيضا على توقيع إستقالة وبراءة ذمة أيضا بدون تاريخ وإذا رفض العامل ذلك يجاب بكلمة إذا ما عجبك الله معك في غيرك بيرضى والأسوأ من ذلك أنه أثناء توجه الزيارة التفتيشية للتأمينات على المنشأة يأتي إتصال لرب العمل يطلب منه إخفاء عماله خوفا من إكتشافهم مارأيكم
-سوريا
إبن الشهباء2011-07-31 12:36:11
في القطاع الخاص!
في القطاع الخاص يجبر العامل على توقيع عقد إختبار لمدة ستة أشهر بدون تحديد التاريخ ويجبر أيضا على توقيع إستقالة وبراءة ذمة أيضا بدون تاريخ وإذا رفض العامل ذلك يجاب بكلمة إذا ما عجبك الله معك في غيرك بيرضى والأسوأ من ذلك أنه أثناء توجه الزيارة التفتيشية للتأمينات على المنشأة يأتي إتصال لرب العمل يطلب منه إخفاء عماله خوفا من إكتشافهم مارأيكم
-سوريا
مواطن سوري حر2011-07-31 12:21:33
البطالة
اصحاب المعالي في مديرية التأمينات الاجتماعية تحية طيبة قبل التعريج على: 1- موضوع الازدواج التأميني يرجى الانتباه الى ان ارباب العمل في القطاع الخاص لا يقومون بتسجيل العامل براتبه الفعلي و الحقيقي و هم يستفيدون من الحد الأدنىالمسموح به و الذي يمثل حالياً /9765 ل.س / . 2- ان الشركات الخاصة تقوم بتشغيل اشقاء لنا من جنسيات غير سورية دون تصريح عمل و تعطيهم رواتب بقدر 20 شخص من ابناء البلد. مثال شركة MGC (ريف دمشق الكسوة) لديها موظف يدعى محمد خيف جنسية فلسطينية من الناصرة يحمل اقامة اردنية 2600$
سوريا
مأمون2011-07-31 10:55:24
طلب ضم الخدمة ورد التعويض
السادة واضعي القانون الجديد ما هو الحل في الالحالة التالية: موظف في التلفزيون السوري قدم إستقالته و عمل في لبقطاع الخاص و تقاضى تعويضه من التأمينات منذ 2002 و القانون الأخير سمح برد التعويض و ضم الخدمة ولكن الرد كان بأن الراتب في القطاع الخاص تجاوز ال 30% منه في القطاع العام و بالتالي حرمت من هذه الفرصة لأن خدمتي في التلفزيون من 1994 لغاية 2002ك هل يعقل حرماني منهاو نرجو إلغاء هذا الشرط و السماح برد التعويض و ضم الخدمة دون شروط حتى نشعر أنكم فعلا" مهتمون لسد الثغرات شكرا"لكم
سوريا
عمال القطاع الخاص2011-07-31 09:55:10
القانون روح قبل النص
المشكلة ليست بالقانون بل بتنفيذه دائما هناك تلاعب من قبل رب العمل عبر استغلال الثغرات ضد العمال. مثلا :الى الان لم تطبق الزيادة 9% كل سنتان يقططع من اجر العامل اكثر من خمس ايام بحجج العطل التي يلزم بها رب العمل العامل وهي غير قانونية. التفتيش يأتي الى المعمل يقبض نصيبه ويذهب ويجد مبررات لرب العمل ضد العامل. التلاعب بالراتب بين الحقيقي والتأميني وطبعا الحجة موجودة تعويضات نقل ووو وكله مخالف للقانون القانون روح قبل النص
-سوريا
شايف ومو طالع بإيدو شي2011-07-31 09:03:36
أين العدل لمن لا صوت له
وين العدل ياحرام المستخدمين في مشفى العباسيين اللي لازم يكون في رقابة من سنوات يعملون في المشفى بدون لا تأمينات ولا أي امتيازات وبعدين سلموهم لمتعهد كي يرتاحوا من المسؤولية وهو أذن من طين وأذن من عجين وين العدل بلا تأمينات ولا أي امتيازات فهل من مجيب؟؟؟؟؟
-سوريا
مغلوب على أمره2011-07-31 01:29:18
حسبي الله ونعم الوكيل
أنا من الصناعيين القدامى حرصت منذ بدء عملي على تسجيل جميع العمال في التأمينات خلاف كل أصحاب المهنة التي أعمل بها ولكن بعد إرتفاع الأجور والإشتراك بالتأمينات أصبحت أعمل دون مربح لإن المنافسة فرضت نفسهاهل ستجدالدولة حلاً للمعامل والورش التي تعمل في الخفاء وتخرب بيوت المعامل النظامية
-سوريا
محجوب 2011-07-31 01:31:38
يرجى الاهتمام
انا اعمل بالمدرسة المحسنية والى الان بدون تامينات منذ عشر سنوات وغيرى كثير من العمال
-سوريا
bashar2011-07-31 00:46:52
كلو غلط
كل شي مينحكى غلط الحياة بسيطة و الكل بياخد حقو بس ما تعقدوها انا عندي كل الحلول بس المشكلة عندكم يا اصحاب الخطابات و اللجان و ما رح قلكم لانو الكلام من ذهب
سوريا
محمد2011-07-30 23:28:34
الحد الأدددددددددددددددددددددددددددددددددددنى
نحن عمال معمل الرازي للأدوية بحلب وهناك عدد كبير من العمال لم يتم رفع الحد الأدنى للأجور لهم وليس هناك من رقيب نرجو المتابعة
سوريا
syria2011-07-30 21:43:19
تعودنا
نحن بالخارج سوريون بالاسم ولانهم احد لاسوريه ولا الدول الاوربيه التي نعيش بها فقط علينا تحويل اليورو الى سوريه لرفع الاقتصاد ولا احد يحس بنا بالنسبه لتامين والله هدا اكبر حرام لاحولا ولاقوه الا بالله العظيم فيكوم
-سوريا
مواطن 2011-07-30 18:54:29
جامعي بدون عمل
يجب الأنتباه أن الموظف الذي حصل على راتب تقاعدي كامل يعود للعمل في نقابته وهناك يأخذ مكان غيره في العمل ويحصل على راتب تقاعدي ثاني و أعتقد أنه يجب تخييره بين العمل و التقاعد ليفسح المجال لجيل الشباب بالعمل
-سوريا
مقيم في الخليج2011-07-30 18:48:00
-
والجالية في الخليييج ؟؟ والجالية هنا ياهووو يابشر يامواطنين ماذا بشأنهم ؟؟ ياجماعة ياتأمينات والله الجالية في الخليج كتلة الية ضخمة تتوفر لكم في حال شملهم التأمين ولكن حسوا فيهم واشركوهم في بناء الوطن ولاشاطرين بس علسك يامغترب أن تحول عملة أجنبية للبلد ورجلك فوق رقبتك ؟؟ حرام عليكم تعبنا يذهب بدون راتب تقاعدي يسد الرمق في نهايات العمر حرام حرااااااااام ... حسبي الله عليكم .. حسبي الله ... ضيعتوا الوطن بفشل دراساتكم ..
-سوريا
مواطن مقهور من أرباب العمل 2011-07-30 18:00:04
الراتب الحقيقي
ان تنازل رب العمل و وافق على تسجيل العامل في التأمينات فأنه يسجل راتبه في الحدود الدنيا و هذا يعتبر تهرب ضريبي و أكل حق العامل فهل من آليه تلزم رب العمل بتسجيل العمال و برواتبهم الحقيقية ...يا ريت
-سوريا