syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الشؤون الاجتماعية والعمل تصدر التعليمات التنفيذية لمرسوم تثبيت المؤقتين
الاخبار المحلية

أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، يوم الأحد، التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي رقم 62 القاضي بتثبيت العمال المؤقتين، فيما أوضح الدكتور رضوان الحبيب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أن عدد المستفيدين من المرسوم يصل إلى أكثر 174 ألفا.


وذكرت وكالة (سانا) للأنباء أن التعليمات تضمنت في مادتها الأولى أنه "يتم إعادة تعيين المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم 62 تاريخ 5/6/2011، بقرار من الوزير المختص على أن تصدر الصكوك التنفيذية بإعادة التعيين لغاية نهاية دوام يوم 4/6/2012 حكما".

وجاء في المادة الثانية أنه "يطبق المرسوم التشريعي رقم 62 على الجهات الخاضعة لأحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004، ولا يشمل الجهات التي لديها قوانين وأنظمة استخدام خاصة وجداول أجور خاصة بها".

ويستفيد من أحكامه العاملون المؤقتون الجاري استخدامهم في الجهات العامة الخاضعة لأحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004 بموجب عقود استخدام سنوية وفق أحكام المادة 146 من القانون المذكور والصك النموذجي الصادر بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 547 تاريخ 7/2/2005، ومددت أو جددت عقود استخدامهم حسب الأصول ولا يشمل العمال المؤقتين الجاري استخدامهم بموجب عقود موسمية أو عرضية".

وكما يستفيد من أحكامه العمال المؤقتون المهنيون الجاري استخدامهم وفق أحكام المادة 147 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة لعام 2004 إذا رغبوا بذلك شريطة خضوعهم لأحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة ولاسيما الحقوق والواجبات والأجور.

وأوضحت المادة الثالثة أنه "تتم إعادة تعيين العاملين المؤقتين المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم 62 تاريخ 5/6/2011 في حال يكون العامل المعاد تعيينه والمشار إليه في المادة الثانية من هذه التعليمات قد مضى على استخدامه بتاريخ 5/6/2011 سنتين على الأقل في العمل ذي الصفة الدائمة في الجهة العامة الجاري استخدامه لديها وأربع سنوات للعاملين في شركات ومؤسسات الإنشاءات العامة وأن يتقدم العامل بطلب خطي إلى الجهة العامة بعد توافر الشروط العامة للتعيين والواردة بالمادة 7 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004 وأن يكون العامل المعاد تعيينه قائما على رأس عمله بتاريخ 5/6/2011 ومستمرا بالعمل حتى صدور قرار إعادة تعيينه".

وحددت المادة الثالثة أن يكون العقد وتمديداته تمت على أعمال ذات طبيعة دائمة ومستمرة وبنفس الجهة العامة حيث تتم إعادة تعيين العامل المؤقت بالفئة والعمل الذي يتوافق مع العقد الذي جرى التعاقد على أساسه ومراعاة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتعيين والمحددة بالمادة 5 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004 أما المعاد تعيينهم بالفئتين الرابعة والخامسة فيتم دون النظر للمؤهل العلمي.

وأوضحت التعليمات أنه يمكن للعامل المؤقت طالب إعادة التعيين الذي عمل لدى الجهة العامة بأعمال تندرج بأكثر من فئة من فئات العاملين في الدولة أن يطلب إعادة التعيين بالفئة التي تتوافق مع العقد النافذ بتاريخ 5/6/2011 شريطة إتمامه المدة المحددة في الفقرة ب من المادة الثانية من المرسوم التشريعي رقم 62 لعام 2011.

وجاء في المادة الرابعة أنه "تتم إعادة التعيين لمن تتوافر فيهم الشروط المتعلقة حصرا على الشواغر المتوفرة في الملاك العددي كملاك أساسي وإعادة توزيع ملاك عددي للجهات العامة أو على شواغر بدل متسرب سوي وضعه وفق أحكام المادة 169 من القانون رقم 1 لعام 1985 أو القانون رقم 8 لعام 2001".

وبينت التعليمات أنه في حال عدم كفاية الشواغر المشار إليها في الفقرة الأولى من هذه المادة يعاد التعيين على شواغر محدثة حكما لهذه الغاية ولا يتطلب إعادة التعيين استنادا لأحكام المرسوم التشريعي رقم 62 لعام 2011 على الوظائف الشاغرة التقيد ببطاقات الوصف الوظيفي وإنما يعتد بالشاغر المقابل للفئة أو الشهادة ويعاد التعيين بنفس الفئة وبذات الأعمال المتعاقدين عليها.

كما أوضحت أنه تتم إعادة تعيين العامل المؤقت بالأجر الشهري الذي بلغه بتاريخ 5/6/2011 ويمنح علاوة ترفيع جزئية عن الخدمة الفعلية الواقعة بين تاريخ الترفيع السابق الممنوح له كعامل مؤقت وصدور صك إعادة التعيين وفق المعادلة (الأجر النافذ بتاريخ 5/6/2011 ضرب 9% مدة الخدمة الفعلية تقسيم 720 يساوي مقدار العلاوة وتضاف للأجر).

ويتم احتساب أجور المعاد تعيينهم بدءا بالحد الأدنى المقابل للفئة أو الشهادة التي تم التعاقد على أساسها وفي حال وجود فروقات تتم تسوية الترفيعات اللاحقة لغاية 5/6/2011.

وبموجب المادة تراعي الجهات العامة الصياغة التالية /يعاد تعيين العامل المؤقت/الاسم والشهرة/اسم الأب/الأم/محل وتاريخ الولادة/الرقم الوطني/الجاري استخدامهم من تاريخ/.../والحائز شهادة عامل بوظيفة وبأجر شهري مقداره/.../ليرة سورية وظيفة/شاغرة... محدثة/وتدوين مواد مستقلة للعلاوة الجزئية ولصرف النفقة والنفاذ ويبدأ القدم المؤهل للترفيع اعتبارا من تاريخ صدور صك إعادة التعيين.

وجاء في المادة الخامسة أنه "يستفيد من أحكام المرسوم التشريعي رقم 62 الذين يؤدون خدمة العلم/الإلزامية/الاحتياطية/خلال فترة نفاذ المرسوم المذكور والذين تنطبق عليهم شروط إعادة التعيين الواردة أعلاه إضافة للشروط الآتية إتمامهم المدة للتثبيت بتاريخ سوقه للخدمة الإلزامية أو أتم المدة بتاريخ 5/6/2011 بالنسبة للخدمة الاحتياطية واستمر بعقد لدى الجهة العامة لتاريخ سوقه لأداء خدمة العلم /الإلزامية والاحتياطية/ وأن يصدر صك إعادة التعيين خلال فترة نفاذ المرسوم التشريعي".

وبينت المادة السادسة أنه "يعتبر مدير الموارد البشرية مدير الشؤون الإدارية في الوزارة المختصة والمدير الإداري أو من يماثله في الجهة العامة ومحاسب الإدارة أو المدير المالي حسب الحال مسؤولين عن صحة البيانات وسلامة الإجراءات وعرض الصكوك التنفيذية على الجهاز المركزي للرقابة المالية أصولا".

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر، في الخامس من الشهر الجاري، المرسوم رقم (62) القاضي بتثبيت العمال المؤقتين في الدولة خلال مهلة لا تتجاوز السنة، وذلك بعد أن كانت الحكومة أقرت في 17 أيار الماضي مشروع القانون الخاص بتسوية أوضاع المتعاقدين السنويين وتثبيتهم على الشواغر المتوافرة لدى الجهات العامة ولجميع الفئات.

من جانبه، قال الوزير الحبيب إن "174329 عاملا يستفيدون من المرسوم الأمر الذي يحقق الاستقرار النفسي والمادي والاجتماعي لهؤلاء العمال وأسرهم أيضا وينعكس إيجابا على واقع العمل بشكل عام".

وكان وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رضوان حبيب قال مؤخرا إن تسوية أوضاع المتعاقدين السنويين وتثبيتهم يمس شريحة واسعة من العاملين في الدولة بما يحقق لهم الاستقرار الوظيفي والاجتماعي ويحفظ مركزهم القانوني.

يشار إلى أن إحصاءات ذكرت، مؤخرا، أن العمال المستفيدين من المرسوم يتوزعون على (9969 فئة أولى، و40308 فئة ثانية، و6069 فئة ثالثة، و58302 فئة رابعة، و59681 فئة خامسة).

 

سيريانيوز

 

اقرأ أيضا:

وضع تقرير اللجنة المكلفة بتحديد وتوصيف جرائم الفساد وآليات مكافحته على موقع التشاركية


2011-06-19 23:26:18
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ihab2011-06-29 22:18:13
صفة العقد بعد الحصول على احدى الشهادتين الثانوية و
هل يعقل أن الموظف الذي مضى على تعاقده 10 سنوات وحصل على احدى الشهادتين الثانوية او الجامعية والراتب الذي يتقاضاه على اساس هاتين الشهادتين الحاليتين أن يعود إلى العصر الحجري باسم صفة العقد وصفة العقد مراسل او سائق فهل نرمي بهاتين الشهادتين في النفايات ونعيد الدراسةمن اول وجديد كرمى عين صفة العقد.... يرجى أخذ هذا الموضوع بجدية فهذا سيؤثر على الكثير من الموضفين الذين دفعو دم القلب ليحصلو على احدى الشهادتين ماديا ونفسيا
سوريا
ghada2011-06-22 10:48:25
بدنا حل
طيب والمسوسمين شو يعملوا ولله شي بطقق ولما بيعلنو علي مسابقة بدا مية ورقة واجتياز 100 فحص وطبعا يلي عندو واسطة بيطلع دغري
-سوريا
طعمه2011-06-21 10:44:05
نرجو شمل الوكلاء بهه القرارات
بالنسبة للمعلمين المؤقتين على ملاك التربية (الساعات والوكالة) نرجو أن يتم شملهم بالقرار وحفظ الله بلادنا الغالية
-سوريا
waseem2011-06-20 18:39:01
الطاقة الذرية
كاني فهمت انو المتعاقدين الخاضعين لقانون الموظفين لم يتم شملهم بالمرسوم ؟؟ نرجو النظر بأمرنا
-سوريا
مجد2011-06-20 17:49:56
سؤال
شو بالنسبة للذين تم تثبيتهم قبل مدة من صدور المرسوم وتم اعادتهم الى راتب التعين وحرموا من الترفيع
-سوريا
DMA2011-06-20 11:50:58
توفير فرص عمل
اقتراح يجب العمل فيه لتأمين فرص عمل بذكاء أجعلوا الموسميين مؤقتين بما أن المؤقتين سوف يصبحوا دائمين , لأن الموسمي عاطل عن العمل ولا يعتبر عامل وبموت مئة موتة ليتجدد عقده لثلاثة أشهر أخرى , فأين سيذهب هذا (الموسمي لعد أن ينتهي أجله بعد 3 أو 6 أشهر )
-سوريا
مغترب سوري2011-06-20 07:27:32
تمديد فترة الاستيداع
نطالب وزير العمل بالعمل على ايجاد قانون لتمديد استيداع المراة العاملة المصاحبة لزوجها في الغربة من خمس سنوات الى 7 و ذلك لعدم تفكيك الاسرة و خصوصا ان الزوج غير موظف في بلده وهذه خطوة تتيح له الاستقرار له ولعائلته ولاولاده
-السعودية