syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
وزير الاقتصاد: الاقتصاد السوري تضرر جراء الاحداث ويحتاج إلى وقت لتحسينه
الاخبار الاقتصادية

كشف وزير الاقتصاد والتجارة محمد نضال الشعار يوم الأربعاء، أن الاقتصاد السوري الذي تضرر كثيرا جراء الأزمة التي تمر بها بلاده يحتاج إلى وقت لتحسينه، لافتا الى ان ما يلزمنا اليوم هو إعادة ترتيب العملية الاقتصادية، ووضع الأولويات، حيث أن أي بلد يتعرض لمحنة يجب أن يعيد ترتيب أوراقه.


وقال الشعار في تصريحات صحفية إن "الاقتصاد السوري الذي تضرر كثيرا جراء الأزمة التي تمر بها بلاده يحتاج إلى وقت لتحسينه"، مشيرا إلى أن "وضع سورية جيد بشكل نسبي رغم ما تتعرض له حاليا من ضغوط داخلية أم خارجية".

وتاثر الاقتصاد السوري في الاونة الاخيرة جراء الاحداث التي شهدتها البلاد, خاصة قطاع السياسة الخارجية, فيما تباين تاثير هذه الازمة على باقي القطاعات.

وتشهد العديد من مدن سورية مظاهرات منذ حوالي 3 أشهر تنادي بالحرية وبشعارات سياسية، تركزت يوم الجمعة, فيما تزامن خروج بعض هذه المظاهرات بحوادث إطلاق نار من قبل جماعات مسلحة راح ضحيتها نحو مئات القتلى من مواطنين وعناصر في الأمن والجيش، دون وجود إحصائية دقيقة لأعدادهم.

وفي سياق متصل, بين وزير الاقتصاد والتجارة أن "سورية تبقى بلدا ناميا ولا نستطيع أن ندعي أننا وصلنا إلى درجات متقدمة من النمو الاقتصادي"، لافتا إلى أنه "ما يلزمنا اليوم هو إعادة ترتيب العملية الاقتصادية، ووضع الأولويات، حيث أن أي بلد يتعرض لمحنة يجب أن يعيد ترتيب أوراقه".

وكانت نتائج المكتب المركزي للإحصاء قالت إن معدل النمو الاقتصادي الحقيقي وصل إلى 3.2٪ العام الماضي، بينما بلغ عام 2009 نحو 6٪، فيما وصل معدل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي عام 2009 إلى نحو "2569.7 دولارا".‏

وأكد الشعار أن "عنوان المرحلة المقبلة هو تحويل الأزمة إلى طاقة بكل النواحي وبشكل خاص في الشأن الاقتصادي، لأنه تضرر كثيرا بسبب الأزمة المالية وبسبب الجفاف والأزمة الداخلية".

وقال إن "تحسن الوضع الاقتصادي يحتاج إلى وقت"، مؤكدا أنه "سيتم في المرحلة المقبلة اكتشاف الآليات مع الاستعانة بالخبراء سواء كانوا داخليين ام خارجيين لتحويل هذه الأزمة إلى طاقة",

موضحا أنه "لابد من الانفتاح الاقتصادي كون ذلك توجها عالميا، وهذا التوجه أعطى الدول فرصة لتراعي خصوصيتها بمعنى لا يوجد آمر قسري في موضوع التجارة الخارجية وإن أي عملية انفتاح تجاري يجب أن تكون مدروسة داخليا أولا".

وحول إعادة النظر بالاتفاقيات الموقعة بين سورية ودول العالم، قال الشعار إنه "من طبيعة أية اتفاقية تجارة أن نعيد النظر فيها ونقيمها من فترة لأخرى ضمن البرنامج الرقابي المرفق مع هذه الاتفاقية، فلا يجوز أن نوقع الاتفاقية وننساها بل يجب إعادة تقييمها من منظور الاقتصاد السوري المتغير من فترة إلى أخرى".

وذكر أن "برنامج الإصلاح الاقتصادي موجود، لكن التحدي الكبير يكمن في تنفيذ هذا البرنامج وإيجاد الآليات الضرورية لذلك، وتتبع التنفيذ"، مركزا على "ضرورة تدوير المنفعة والضرر من أي قرار اقتصادي على كل الفئات من اجل خلق الطبقة الوسطى".

وكان رئيس مجلس الوزراء عادل سفر قال إن الاقتصاد السوري تعرض في هذه المرحلة إلى حملة إعلامية هدفها التشكيك بقدراته وإضعافه، معربا عن أمله في تمر هذه الأزمة سريعاً حتى تتفرغ الحكومة لتنمية الاقتصاد الوطني.

كما أشار سفر إلى أنه هناك وعياً كبيراً لدى الفعاليات الاقتصادية، والحكومة وبالتعاون معها ستقدم كل الدعم الممكن للقطاعات الاقتصادية بما فيها القطاع الصناعي، وتحديداً المنشآت الصغيرة والمتوسطة حتى تبقى مستمرة بالعمل والإنتاج.

وتاثرت بعض القطاعات في سورية نتيجة المحاربة الخارجية كالسياحة الخارجية، التي تأثرت سلباً بإجراءات بعض الدول منع سياحها من التوجه إلى سورية في إطار الضغوط التي تمارس على البلد, فيما كان تاثير الازمة على القطاعات الاخرى ضعيفا, وذلك بحسب رئيس الحكومة.

وتأثر قطاع السياحة الخارجية بشكل كبير نتيجة للأحداث الأخيرة حيث انخفضت بسبب إلغاء أكثر من 75% من الحجوزات، الأمر الذي أثار العديد من المشاكل التي تتعلق بالعمالة في القطاع السياحي والمحافظة عليها وغيرها..

وكانت لقاءات جرت بين العديد من الفعاليات الاقتصادية كالصناعيين والتجار والعاملين في قطاع السياحة وعدد من الوزراء المعنيين وذلك لبحث المشاكل التي تواجه هذه القطاعات وإمكانية تطويرها، خاصة بعد تأثر العديد منها نتيجة الأحداث التي تشهدها سورية منذ نحو 3 أشهر.

سيريانيوز

اقرأ أيضا:

المركزي للإحصاء: معدل التضخم 4.4٪.. وتوقعات بانخفاضه بعد تخفيض سعر المازوت


2011-06-15 15:19:16
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مغترب مستغرب2011-06-17 23:21:51
ليش في اقتصاد أصلاً حتى ينهار؟؟
ليش خبروني؟؟ في عنا اقتصاد من أساسو ؟؟ أنا بس بسمع بكليات الاقتصاد والدراسات والخريجين , ويورصة لسا مابين خيرها من شرها!!!! عن جد في عنا اقتصاد؟؟؟
-سوريا
ابو رمزي2011-06-16 22:36:33
طرطوس
لاتخافوا ياجماعة طول ماعنا محليين من أمثال أبو عبد الله وشحادة وطالب لاتأكلوا هم الخير آتي قريباً جداً والوضع جيد من كل النواحي والسياح قادمون
-سوريا
محمد2011-06-16 16:23:47
الشغلة مطولة
لما ما تمتلكه الحكومة السورية من نقاط قوة كثيرة ضد المعارضين والمتظاهرين . انا بعتأد المعارضة تعمل على ارض الواقع بسياسة استنزاف الاقتصاد الوطني وخاصة ان 80% من العاملين من القطاع الخاص وبالتالي سيتم توقف كل المنشآت الخاصة باستمرار هذه الظروف وخلق طابور من الجياع وانضمامهم للتظاهر لطلب لقمة العيش . *
سوريا
مراقب2011-06-16 13:47:32
الكفاءات والمحسوبيات
الكل يعلم في سوريا كيف يختار الموظفين الكبار شخص لديه واسطة حزبي يدفع رشاوي لشراء المنصب يعين غصبا عن أي معترض فهل تنتنظر من هذا الشخص شيء لقد كنا نسمع عن الحكومة السابقة والمجلس الاقتصادي كثير عن كفاءتهم وانجازتهم مع أننا لم نرى شئ على أرض الواقع ثم فجأة سقط القناع وظهر أنهم سبب ماوصلنا اليه؟؟ ان كان الاقتصاد كما تقولون فكيف استطعتم رفع الرواتب وتوظيف موظفين جدد وزيادة المصاريف لتهدئة الشعب أم أن هذا تخدير وبعد فترة سنعلن افلاسنا ونرجع لاجراءت التقشف الشديدة التي شهدنهاسابقا
-سوريا
سوري2011-06-16 11:17:55
مغترب وسيقضي الصيفية ببلده
لو كان المغترب السوري وطني ويحب بلده، لينزل يصيف ببلده ويفيده أحسن ما يصيف بالخارج ويفيد بلاد ثانية، وهيك بيساهم ولو قليل برفع سياحة بلده، ثانياً التجار الكبار يجب أن يشاركوا برفع اقتصاد بلدهم مو بيهربوا نقودهم لبرا، والله عيب معروف عن الشعب السوري وطني وبحب بلده، لكن هم الخسرانين وخاصة التجار الكبار وسيعاتبهم الشعب السوري يوماً ما؟؟؟؟؟؟
-فرنسا
أبو الياس2011-06-16 10:54:52
إلى كل المعلقين
لكل الأخوة المعلقين في الداخل والخارج هنيئاً لسوريا بكم وبتعليقاتكم فنحن لا نتقن إلا النقد والبكاء على الأطلال لو كل واحد منكم عمل لو "شغلة" صغيرة لبلده لكنا بحال أفضل من إطلاق تعليقات لاتغني ولا تسمن من جوع, تعلّموا أن تختلفوا لكن أن تلتقوا تحت سقف الوطن والوطن لاحاجة له بمنتقدين بل ببنّائين فاتقوا الله فيما تعملون ولينتقد كل منكم نفسه أن أن ينتقد اخر أو الحكومة فالحكومة ليست من المريخ وهي من صلب المجتمع الذي تعيشون فيه والذي يده في الماء ليس كمن يده في النار واعلموا أنكم أنتم الحل
-سوريا
الرحال ابن سينا2011-06-16 10:33:20
الله يبشرك بالخير
والله هادا حكي بينسمع بعد ما تفائلنا خير بقدوم الوزاره الجديده بالفعل الاقتصاد تعيس ونحنا المواطنين الغير موظفين يلي حاسين فيه لاننا ليس لدينا معاش ولا اتتنا علاوه ولا زياده وليس لدينا معين على معيشتنا وكل يوم نموت الف موته عندما نتسوق اغراض البيت واصل الى بيتي على اخر ليره بجيبتي وبتمنى اسهر للصبح مشان ما نام وفيق تاني يوم على معاناه جديده وكل يلي عم يصير معي وانا صابر بس لاني شخص وطني واحب بلدي ولكن متى الحل سياده الوزير؟؟؟؟؟؟
سوريا
غيور 2011-06-16 09:22:16
وجدتها
على فكرة الحل بسيط جدا المحاسبة واعادة اموال الدولة المسروقةباساليب مختلفة وعدم هدر كل امكانيات الدولة للقمع بحجة الامن
-سوريا
راجي منتوف2011-06-16 09:19:43
وين الأستاذ
وينو الأستاذ راعي الأقتصاد. ولا ماعاد يتعرف على بلدو هلأ
-سوريا
مغترب2011-06-16 08:33:45
الدولار
كم سعر الدولار بالسوق السودة
-إيطاليا
المحقق غادجيت2011-06-16 07:06:33
البلاد على حافة الإفلاس وغدا مظاهرات للجياع 2
حتى المغتربين السوريين اللي كل سنة يقضوا شهور منها في سورية ولا واحد فيهم ناوي يجي، كمان هذه فيها إجراءات منع؟؟؟ للأسف عندما يكون تحليل رئيس الحكومة ساذجا لهذه الدرجة فلا عتب أن نرى مستقبلا كل قطاعات الشعب تخرج للتظاهرات. عندما يجوع الشعب سوف يخرج للتظاهر. يجب حل الازمة الاقتصادية قبل أي شيء
-سوريا
المحقق غادجيت2011-06-16 07:05:37
البلاد على حافة الإفلاس وغدا مظاهرات للجياع
"السياحة الخارجية التي تأثرت سلباً بإجراءات بعض الدول منع سياحها من التوجه إلى سورية في إطار الضغوط التي تمارس على البلد, فيما كان تاثير الازمة على القطاعات الأخرى ضعيفا" ماشاء الله على هكذا تحليل، يعني بصراحة خبير خزية العين. هل يوجد أي قطاع لم يتأثر؟ التجارة؟ الصناعات الحرفية؟ المطاعم؟ السياحة الداخلية؟ وكمان إجراءات منع للسياح الخارجيين إذاً؟ فهيم!!! الذي يمنعهم هو الخوف يا ذكي، مين هو الغشيم اللي يجي على سورية وعم يشوف المذابح اليومية على التلفزيون؟
-سوريا
طفشان الفهمان2011-06-16 07:03:37
له له يا د عادل ، نزعتها من الأول
نقل عن السيد رئيس الوزارء "معربا عن أمله في تمر هذه الأزمة سريعاً حتى تتفرغ الحكومة لتنمية الاقتصاد الوطني" هل يعني هذا أننا يجب أن ننتظر حتى تنتهي الأزمة من أجل أن تتفرغ الحكومة لتنمية الاقتصاد الوطني؟ وماذا لو بقيت الأزمة شهوراً لا سمح الله؟ عندها سنموت من الجوع ريثما تصحو الحكومة وتفكر بتنمية الاقتصاد الوطني.
-سوريا
سوري حر2011-06-16 05:01:46
ألى سوري و قومي وافتخر
اي يحرق حريش القصة معكن , لسه لو وطني كنت ارجعت ولو مدري شو ؟؟ اييييييييه انا قريبي اجا من اميركا وفتح مشروع سياحي , ايه ماكفرووووه , وهلق قرر يبع كل شي بخسارة و يرجع يستقر باميركا .
-سوريا
مهاجر 2011-06-16 03:40:10
الى قومي سوري وافتخر
شكرًا على تعليقك أنا لم اقصد الفساد في قاعدة الهرم فهذا مقدور عليه
-سوريا
قتيبة2011-06-16 03:30:25
معجزات
قرات في احد التعليقات عن معجزات حصلت في سوريا وسوف تحصل بعد انتهاء الازمة. ممكن اخي العزيز تكتب لمحة عن هذه المعجزات لانه ماعندي فكرة عنها أبدا. نورنا الله ينور عليك
-سوريا
قتيبة2011-06-16 03:26:19
اقتصاد
اقتصاد كامل لبلد يعيش فيه 23 مليون نسمة خرب لانه في ناس صارت تطلع مظاهرات؟؟؟؟؟ والله عجيب. شو ليش نحنا اقتصادنا من البالة؟؟؟؟
-سوريا
أحمد2011-06-16 03:06:24
لهون و بس
أرى أن الوعود الإصلاحية التي قدمها السيد الرئيس كافية لنا و يجب أن ننتظر حتى نرى نتائجها على أرض الواقع, و كل واحد يرجع لشغلو أحسن ما نصير متل الصومال.
-سوريا
مندس ببلاش2011-06-16 02:51:01
عزر اقبح من ذنب
أصلا انا ماعدت اتأملت منك ومن امثالك شي
-سوريا
خالد المهايني 2011-06-16 01:58:05
سلملي على الافتصاد
يعني هل تصريح مخيف كتير والله الواحد لاز يسحب مصرياتو من البنوك السوريه وانا كشخص عندي محل صرافه بدمشق عم شوف ناس كتير عم تشتري عمله اجنبيه وسعر صرف الليره كلماله بلنازل يعني هي ضربه كبيره النا وللتجار وخساره كبيره الله يفضح كل انسان سرق من المال العام عما ناس عايشه بفلل بملايين الملايين وناس عايشه بعشوائيات نصيحه لكل تاجر او اي شخص عنده شويه عمله يلحق حاله الليره السوريه عم تنازعومنطالب الوزير بشي محفز مو شي محبط الله يستر من الاعظم
-سوريا
مذكرات وطن2011-06-15 23:31:45
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شو بدأنا بالمبررات ؟؟؟ يعني رح نستنى 10 سنين تانية لحتى نبدأ بالاصلاح الاقتصادي ؟؟؟؟ عيب والله عيب
-سوريا
دانيا2011-06-15 23:28:59
وينو الدردي
والله بيزعل هالوزير وصل متاخر ما لحق يستفاد من ذكاااااااااااء الدردي الخرافي هههه
-سوريا
حلبي حزنان2011-06-15 23:19:51
إلى المجهول
للأسف الشديد الإقتصاد السوري في طريقه الى الهاوية.
-سوريا
سكر2011-06-15 22:27:29
لاسف
تصريحات مدمرة في اول مقابلة له اذا هيك هو عم يحكي نحنا شو بدنا نقو ل لا حول ولا قوة الا بالله
-سوريا
سوري2011-06-15 21:56:41
الى الجميع
ان كل من يعلق تعليقات سخيفة سواء عن المركب أو سواه والقصد واضح جدا هو يريد خراب البلد ويبدو أنه من أولئك هواة الحرية المزعومة التي بحجابها يستتر المخربون والمندسون ان هؤلاء جميعا مصيرهم محتوم وهو مصير المجرمون قريبا قريبا جدا كفاكم تعليقات تافة وعودوا الى أعمالكم الآن
-سوريا
مغترب2011-06-15 21:30:33
كنو ما تغير شي
لسه امبارح رئيس الوزراء عادل سفر صرح بانو الدعايات عن مشاكل الاقتصاد السوري نتيجة الازمة الحالية عارية عن الصحة و مغرضة, و اليوم وزير الاقتصاد يقر بتعثر الاقتصاد؟؟!!!
-بولندا
باسم2011-06-15 21:24:35
الوطن غالي
يرجى من كل المعلقيين عدم الشماته و لكن الوزير الشعارالرجل الوطني اراد ان يضع يده على الجرح و من ثم العمل على تحسين الوضع الاقتصادي في سوريا الحبيبة
-سوريا
سوري2011-06-15 21:18:06
الاقتصاد الوطني
أليس هذا ما أراده طالبوا الحرية لقد قاموا بتخريب البلد هؤلاء المندسون بين صفوف الشعب يريدون افشال خطط القائد في الاصلاح والتطوير هذا ما أردتموه أيها المخربون وان الاقتصاد السوري سيحتاج سنوات طويلة لاعادته فقط كما كان كفاكم فلسفة و تذرع بالحرية والكرامة عليكم من الآن السير خلف نهج القائد بعد تقديم الاعتذار
-سوريا
سوري مؤمن بالمعجزات الالاهية2011-06-15 21:04:37
فارس العرب وليس الغرب
يا حبيبي يا فارس الغرب )لو انك فارس العرب ع قولك كنت عروبي(ع كل نحن السوريون مع الاسد قلبا وقالبا وواثقون بقدرته على تجاوز الازمة المفتعلة والتي تحتاج الى معجزات لتجاوزها لو ان اي شخص اخر في الحكم ولكن الله مع عباده الصالحين ولا يبعث المعجزات الا الا الرسل والصالحين وانت وحكامك الغربيون والمستعربون لستم من الصالحين لذلك لا يروق لكم رؤية الاسد ومعجزاته.على كل سترى واسيادك النصر الالهي وسترى كيف ستعود سوريا اقوى بفضل قائدها وحبتهم له ولوكنهم وليش للغرب.
-سوريا
سوري أنا2011-06-15 21:11:22
صدقنا
خلاص يا سيادة الوزير نحنا صدقناك ومافي داعي تحلف ....يلعن اخت الكذب لك افتحو التحويل يوم واحد لنشوف قيمة الليرة الحقيقية ...لك حاج بقى والله كلما زدتم كذب كلما زادت المشكلة
-سوريا
Syrian 2011-06-15 21:03:13
i dont understand it anymore
الله وسوريا وبشار وبس غريب امر بعض الاخوة بالاشهر الماضية جردونا من سوريتنا و طلبوا مننا البقاء في المغترب او مغادرة سورية واتهمونا بالعلاك و التشدق والان حتى نثبت سوريتنا يجب علينا العودة و المساهمة في اقتصاد البلد حددوا شو بدكم الله وسوريا وبشار وبس
-سوريا
فارس العرب2011-06-15 20:16:53
الصعود نحو الهاوية
مسكين هذا الوزير الشريف والفهمان، لقد صعد إلى مركب السلطة في التوقيت الخطأعندما بدأ هذا المركب في الإنحدار نحو الهاوية ويحتاج إلى معجزة إلهية لمنعه من الغرق
-سوريا
سوري قومي وافتخر2011-06-15 20:18:40
يا حبيبي يا مهاجر
يا حبيبي يا سيد مهاجر لو انك وطني عن حق كنت اجيت وساهمت ببناء بلدك ولا تحاول تقنعني انو الفساد مو موجود محل مانك عايش انا سافرت لبرا وبعرف. ما في احلى واغلى من البلد فكيف اذا كانت سوريا اللي كل العالم هاجمي عليها لكثرة الخيرات فيها . بس اذا انت ما بدك تشوف غير الشغلات السلبية فالمشكلة فيك مو بالبلد.وكمان للي بيشككوا بقدرات البلد ودائما بيحطوا الحق ع الفساد بقلن انو المحاربة لازم تبلش من المواطن مو من الدولة لانو الدولة متل الاسرة فيها المنيح والقبيح فخلونا نكون منيحين ونشتغل لبلدنا.
-سوريا
مهاجر2011-06-15 19:09:02
بلد نامي
اقتصاد سوريا نامي هذه الكلمة اخترعها الأوربيون حتى لا يضطروا ان يكونو غير إنسانيين في توصيفهم. معنى هذه الكلمة هو متخلًّف او فاشل . يعني من اربعين سنه على حطت ايدك. أنا هاجرت وقررت ان لا أعود أبدا لأني لا ارى اي بصيص من الضوء وللاسف الشديد معظم المغتربين السوريين غير متشجعيين لاية استثمارات هناك ولا نستطيع ان نفكر باستثمار أية مشاريع في سوريا بسبب الفساد المزمن مما يؤدي الى تازم الوضع الاقتصادي الداخلي اكثر.
-سوريا
ناصح أمين2011-06-15 18:59:49
أنت من أهم أسباب تضرر الاقتصاد
استعمت إلى الوزير المذكور في مقابلة على قناة الدنيا وبدلا من أن يتحدث عن الإصلاح الاقتصادي ويؤكد للناس أن الدولة السورية لن تتراجع عنه فوجئت به يروج لخفض أسعار المازوت ويتحدث عن قيمة القروش والفرنكات. بصراحة هذه المقابلة تركت أثرا سلبيا للغاية على سمعة الاقتصاد السوري تفوق كل الأضرار الأخرى.
-سوريا
صياح2011-06-15 18:48:30
وزير !
هو أحق مني بلقبي .. لأن الاقتصاد السوري مدمر منذ عقود من السرقة والفساد لكن السيد الوزير رأى فيما يحدث وحدث تلك ( القشة ) .. بس أحسن من غيرو على الأقل شاف ( قشة ) ؟
-سوريا