syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
دعوة المسجلين في سجلات أجانب الحسكة إلى مراجعة اللجان الفرعية لمنحهم الجنسية
الاخبار المحلية

 

دعت وزارة الداخلية المسجلين في سجلات أجانب الحسكة إلى مراجعة اللجنة الفرعية في المحافظة لتقديم الثبوتيات المطلوبة لمنحهم الجنسية العربية السورية.


ونقلت صحيفة الثورة الرسمية الاحد عن معاون وزير الداخلية للشؤون المدنية حسن جلالي قوله إن "الوزارة دعت المسجلين في سجلات أجانب الحسكة إلى مراجعة  الفرعية في المحافظة لتقديم الثبوتيات المطلوبة لمنحهم الجنسية السورية بناء على المرسوم التشريعي رقم 49".

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر خلال الشهر الجاري، المرسوم التشريعي رقم 49 القاضي بمنح المسجلين في سجلات "أجانب الحسكة" الجنسية العربية السورية.

وأضاف جلالي أنه "يمكن للمقيمين في المحافظات الأخرى مراجعة اللجان الفرعية في محافظاتهم لتقديم ثبوتياتهم المطلوبة لمنحهم الرقم الوطني والبطاقة الشخصية وكل ما يحتاجونه من أوراق تتعلق بالأحوال المدنية".

وبحسب التقارير الإعلامية، فإنه سيتم تشكيل لجنتين واحدة مركزية يرأسها وزير وأخرى يرأسها محافظ، وتضم قضاة وموظفين ستعمل على استقبال المتقدمين بطلباتهم للحصول على الجنسية، حيث تقدر عددهم مصادر محلية بما يفوق مئة ألف شخص، وذلك خلال مهلة لا تتعدى الستين يوما، كما تنص التسوية على تقديم الاعتراضات للقضاء لمن لم يرد اسمه في لوائح غير المجنسين.

ويعتبر إحصاء 1962 من أهم المشاكل التي يعاني منها سكان الحسكة، حيث تم تنظيمه في يوم واحد فقط، ما أدى إلى عدم حصول الكثيرين منهم على الجنسية السورية نتيجة تأخرهم في التسجيل.

ويعاني المحرومون من الجنسية السورية الكثير من المصاعب من أهمها، الحرمان من حق تثبيت وقائع الزواج والولادات في سجلات الدولة، وحرمانهم من حق حيازة جواز السفر، وبالتالي عدم تمكنهم من الانتقال إلى خارج البلاد، والحرمان من حق العمل لدى دوائر ومؤسسات الدولة، إضافة إلى حرمانهم من حق الاستفادة من القروض التي تمنحها البنوك بشكل عام، والحرمان من الحقوق المدنية ومنها حق الترشيح والتصويت.

 

سيريانيوز

 

اقرأ أيضا:

الحكومة تقر مشروع قانون التعاون السكني الجديد وتنهي العمل بالقانون 17 لعام 2007


2011-04-24 13:05:08
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
فهداحمدرمضان2011-04-27 23:03:32
نداء الى السيد وزير الدخلية المجردون من الجنسية وه
عائلة علي رمضان من اهلي القامشلي خ 1004 جردو من الجنسيةالسوريةلاسباب كيفيه واهمال موطفين منذو 1982 وحتى الان وبموجب المرسوم49 الاخاص بالاجانب و المجردين من الجنسية الذي اصدره السيد الرئيس بشار الاسدرجعنا الاجهات المعنية في القامشلي والحسكة ولا حيات لمن تنادي مع اننا خدمن الجيش و الاحتاط المدني واليوم يبلغ عددافرادالعائلة 100شخص نرجو من السيد وزير الدخلية ولاساده المسولون مساعدة هذه العائلة ولكم جزير الشكر
سوريا
ميثم2011-04-25 12:45:52
الجنسية لأبناء الأم السورية
سيدي الرئيس نرجو منك النظر في وضع قانون يمنح ابناء الأم السورية الجنسية السورية ..
-سوريا
أنا أجنبي 2011-04-25 12:41:01
أمي سورية
حلمي الكبير أن أمنح الجنسية السورية من أمي السورية لأغني بأكبر فخر وأقول " انا سوري , اه يا نيالي" .
-سوريا
أم سورية 2011-04-25 10:53:30
الجنسية لأولادي الأجانب
أرجو وأترجى السيد الرئيس والسادة في مجلس الشعب ان يتذكروا المرأة السورية المتزوجة من أجنبي والتي حملت ووضعت وأرضعت وربت أولادها في سورياعلى حب سوريا ويعطونها كامل حقوقها في المواطنة (كما جاء في الخطاب الثاني للسيد الرئيس) . أرجو أن لا ننسى المرأة السورية ونمنحها حق منح جنسيتها لأولادها الذين عاشوا من خيرات الوطن المعطاء.
-سوريا
من أجانب الحسكة2011-04-25 00:44:23
سؤال
كلنا معايدبيد من أجل الإصلاح في سورية الحبيبة. سؤالي هو نريد التوضيح من أجل الخدمة العسكرية وما هو العمر المطلوب للشخص للذهاب الي خدمة العلم لان هذه الشيء سيساعد على حل الكثير من المواضيع و عدم التوضيح سيضع الكثير من علامات الأستفهام. معا لبناء سوريا الحبيبة
-سوريا
سوري2011-04-24 20:15:48
الى الامام في عملية الاصلاح
الى الامام في عملية الاصلاح
-سوريا
الدكتورDOCTEUR2011-04-24 18:41:46
حقوق المرأة بمنح الجنسية لأولادها
سيدي الرئيس بشار لقد زرعت البسمة على الشفاه بوضع البلسم على جروح المظلومين، نرجو منك أن تزرع البسمة كذلك على شفاه المرأة السورية لتمنح الجنسية لأبنائهاوفق ضوابط تحافظ على سلامة الوطن وتراعى توجهاته القومية، المهم أن ترأف بحال الكثيرين الذين طال بهم العمر ومازالوا يحلمون بالجنسية والله والله أتمنى عندما أموت أن أستخرج شهادة وفاة بأني مواطن سوري وأن يزين ضريحي بورود مقطوفة من تراب سورية التي ولدنا فيها منذ أكثر من65 سنة ومازلنا ننتظر الحلمفأرجو أن تحقق لنا أحلامنابقلبك الكبير
-الإمارات
ايمن 2011-04-24 16:51:03
مشكور
الله يعطيك العافية سيادة الرئيس بس ياريت تنظر في وضع مكتومي القيد ايضاً
سوريا
محمود2011-04-24 16:26:59
نقل قيد النفوس
تحية عربية و بعد:ارجو من سيادة الوزير و المعنيين الموافقة على نقل قيد النفوس للمواطن الذي يرغب بذلك لما فيه مصلحة للوطن للمواطن من عناء السفر و هدر في الوقت فعلى الرغم من اتمتت الشؤون المدنية ما زلنا نعاني من عناء السفر و الروتين القاسي لمتابعة أي ورقة خاصة بقيد النفوس فعلى سبيل المثال: انا مولود في مدينة دير الزور و نسكنها أكثر من ستين سنة و جميع اقربائي في مدينة دير الزور أنما قيد نفوسي الحسكة - عامودا التي لا يوجد اي ارتباط لي فيها.أرجو السماح بنقل قيدالنفوس من و الى أي محافظة سورية. و شكرا
-سوريا
Calligula2011-04-24 16:31:13
Damascus
Will they be subjects to the mendatory military service ?
سوريا