syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
مشروع قانون تفرغ الأطباء ... ضمان لتحسن الخدمات في المشافي الحكومية فهل سيرى النور؟
تحقيقات

"أتمنى أن يصدر هذا القانون لنحصل على حقوقنا نحن الفقراء" هذا ما قاله محمد أحد المراجعين لمشفى حكومي، في إطار شكواه عن طبيب في المشفى بتحويله إلى عيادته الخاصة، بعد أن "دوخوه" بحسب تعبيره بين غرف المشفى.


أمنية محمد بأن يتفرغ كل طبيب للعمل في قطاع معين دون الارتباط بأكثر من جهة ضماناً لحقوق المرضى، تتطابق مع ما تسعى إليه نقابة الأطباء في سورية بتحسين مستوى الخدمة الطبية المقدمة في القطاع الحكومي وضمان حقوق الأطباء بنفس الوقت.

 

بين مؤيد ومعارض لمشروع قانون التفرغ الطبي الذي تم الانتهاء من إعداد مسودته كان لسيريانيوز وقفة مع أطباء ومواطنين لاستطلاع آرائهم ومدى ترحيبهم بصدور هذا القانون.

 

استغلال المرضى الفقراء

يقول محمد( 30 عام، موظف في القطاع خاص) "أؤيد بشدة تفريغ الأطباء للعمل في المشافي الحكومية، لما يسهم ذلك في الحد من تراجع مستوى الخدمات المقدمة في هذه المشافي خاصة وأن غالبية المواطنين لا يمكنهم دخول المشافي الخاصة بسبب ارتفاع تكاليف العلاج فيها".

 

ويتابع "إن عدم تفريغ الأطباء للعمل في القطاع العام أدى إلى وجود مشكلة كبيرة تتمثل بقيام بعض الأطباء من ضعاف النفوس بالتعاقد مع القطاع العام من أجل سرقة المرضى من المشافي العامة إلى المشافي الخاصة أو العيادات، فنادراً ما نجد الأطباء الأخصائيين في المشافي إذ ينهون دوامهم بسرعة كي يتمكنوا من التفرغ للعيادات والمشافي الخاصة".

 

بدورها، قالت حنان(ربة منزل) "إن التقصير وعدم تواجد الطبيب في المشفى أدى بشكل أو بآخر إلى حدوث أخطاء طبية في المشافي الحكومية حيث بات الطبيب الاختصاصي يعتمد على الطبيب المقيم (الذي يتخصص) في المشفى العام بشكل كبير، لذلك فإن قانون التفرغ الطبي ضروري للحد من الأخطاء الطبية الناتجة عن التقصير، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة".

 

ارتقاء بالخدمة

ولم تكن تلك وجهة نظر المواطنين فقط بل أيدها الطبيب س .م الذي قال"هذا القانون هو الحالة الوحيدة التي تحدد بدقة الخدمات التي تقدم في القطاع العام، وتؤمن حافز للعناصر البشرية العاملة في هذه الخدمات من خلال الفصل بين تقديم الخدمة في القطاع الخاص والعام".

 

ولفت س.م إلى أن "التفرغ يتكفل بحصر المريض الذي يراجع القطاع العام والمريض المراجع للقطاع الخاص، بحيث لا يتم استغلال مريض القطاع العام وتحويله للخاص من قبل بعض الأطباء".

 

ولفت الطبيب إلى أن "الكسب الأهم في القانون هو تأمين وقت كاف لدى الأطباء

والكادر الطبي للعمل على تحسين جودة الخدمات في المؤسسات العامة ويخصص الطبيب وقته وجهده للمشفى" .

 

أجور غير منصفة

وبحسب مسودة القانون فإن التفرغ سيكون اختيارياً مقابل تعويض قد يصل إلى 300 بالمئة من الراتب المقطوع، إضافة إلى تعويض مسؤولية باعتبار مهنة الطب من المهن الخطرة، فضلاً عن المكفآت والحوافز.

 

وهذا الأجر قوبل بالمعارضة من قبل البعض، فيقول طبيب فضل عدم الكشف عن اسمه "أي طبيب تخرج حديثاً بإمكانه التعاقد مع شركة أدوية وتحصيل راتب ثلاثين ألف ليرة على الأقل، هذا عدا عن الأجور التي يتقاضاها من مصادر أخرى فمهما قلت خبرة الطبيب بإمكانه تأمين مبلغ 45 ألف ليرة بسهولة ويكون هذا الرقم قابل للزيادة، والـ45 ألف هو الأجر الذي أتوقع أن يتقاضاه الطبيب في حال التفرغ، فلست من مؤيدي التفرغ ولا أعتقد أن أحداً سيؤيده".

 

بدوره، أكد الطبيب س.م أن "هناك من سيستفيد من الأجور إن تضاعفت ثلاث مرات عن الوضع الحالي، ومنهم الأطباء الحديثي التخرج أو من أصحاب العيادات التي لا تستقبل مراجعين كثر، أما الأطباء المعروفين وذوي الخبرة فلن يستفيدوا من هكذا قانون بسبب قلة الأجر الذي سيتأتى نتيجة التفرغ".

 

التزام بسيط يفي بالغرض

وكان لطبيب التخدير وعضو مجلس إدارة في جمعية المخدرين السوريين بسام حسين رأي معتدل إذ قال"من حيث المبدأ التفرغ هو الإجراء الضروري والبديهي لسلامة أداء الأطباء والعاملين في القطاع الصحي، وينعكس إيجاباً على مستوى الخدمات المقدمة، ولكن بالنظر للواقع الموجود في سورية نجد أن الطبيب لديه أكثر من التزام في مشافي القطاع العام و الخاص فضلاً عن العيادة، ولا يمكنه الاعتماد فقط على مصدر واحد للدخل وهو الأجر الذي يتقاضاه من المشفى العام ، ولن يتفرغ إلا بوجود ما يحفزه إلى ذلك".

 

وتابع "على سبيل المثال في أحد مشافي القطاع العام بحلب هناك حوالي 160 طبيب أخصائي لكنهم لا يخصصون من وقتهم للمشفى أكثر من ساعتين يومياً من أجل الالتحاق بعملهم الخاص، وهذا بالتأكيد ينعكس على جودة الخدمة، ومع ذلك رواتب هؤلاء يتم صرفها، ولكن إن التزم 25% منهم فقط بالدوام الكامل وتم توزيع رواتب الجميع على هؤلاء سنشهد تحسناً ملحوظاً في مستوى الخدمة المقدمة" .

 

التفرغ يضمن العدل والتأمين الصحي ملازم له

وفي إشارة من الحسين إلى ضرورة وجود ضوابط من أجل ضمان العدل في توزيع الرواتب قال "هناك أطباء مستفيدين من ازدواجية الأنظمة في قطاع الصحة فبعضهم يصل راتبه الشهري إلى 300 ألف ليرة في مشفى عام من خلال العمل في الأقسام المأجورة في القطاع العام وخاصة جراحة القلب، فلا بد عند وضع قانون للتفرغ الطبي أن يكون هناك نوع من المساواة بين رواتب الأطباء فلا يحصل الطبيب العامل في الأقسام المأجورة على راتب أعلى من غيره".

 

وفيما يخص قطاع التأمين لفت الحسين إلى أنه "من الممكن أن يلعب عاملاً هاماً إن تم تحويل مشافي الدولة لمشافي تستقبل مرضى التأمين، وبالتالي سينعكس ذلك على راتب الطبيب، ولكن بنفس الوقت يجب العمل على تحسين الوضع في هذه المشافي كي تصبح مرغوبة من قبل المواطن"

لافتاً إلى أن "مشافي الدولة من ناحية الأجهزة الطبية التي تحويها والتقنيات والكوادر الموجودة فيها لا يمكن لأي مشفى خاص أن ينافسها، ولكن المشافي الخاصة تقدم الخدمات الفندقية للمواطن وهذا ما يغريه، علماً أن مديرية الصحة تقف موقف غير فاعل إزاء الأخطاء المرتكبة فيها وتعاني هذه المشافي الخاصة في حلب من تدني مستوى الخدمة الطبية إذ لا يخلو شهر من حادثة أليمة تقع فيها، وقد توفيت الشهر الماضي امرأتان بنفس المشفى الخاص أثناء عملية الولادة، فلو تم تحسين مستوى الخدمة في القطاع العام وتفريغ الأطباء فيه لكان ذلك من مصلحة المواطن".

 

وختم الحسين حديثه بالقول "في جميع دول العالم كلبنان والسعودية وأمريكا وتركيا وأوروبة يتعاقد الطبيب مع مشفى واحد فقط، هذا ما يجعله يخصص وقته بالكامل لعمل واحد، وبنفس الوقت يحصل على أجر يعادل حجم عمله".

 

ضرورة تفرغ أطباء التعليم

نقابة الأطباء رأت بدورها أن القانون يتمحور حول قطاعين هما الصحة والتعليم العالي، ولكل من هذين القطاعين ضرورات من أجل التفرغ إلا أنه من المتوقع أن يكون هكذا مشروع مؤجل في الوقت الحالي لأسباب وضحتها النقابة.

 

وذكر نقيب الأطباء وائل الحلقي أنه "فيما يتعلق بالأطباء في وزارة التعليم العالي لا تقتصر مهنة الطبيب على تقديم الخدمات الطبية للمواطن، بل هناك أيضاً مهمة التأهيل والتدريب لطلاب الدراسات، إضافة إلى شيء مهم وضروري وهو البحث العلمي للوصول إلى الطب المسند بالبرهان، وانطلاقاً من هذه الأمور الهامة تم التوجه باتجاه ضرورة تفرغ أعضاء الهيئة التدريسية ولكن بشكل تدريجي بعد أن يتم تأمين مستلزمات العمل من مراكز وعيادات تخصصية، تعتبر بمثابة مراكز بحثية وتقدم لهم حوافز إضافية، علماً أن تكلفة مثل هذه المراكز تصل إلى 13 مليار ليرة وبالتالي لا يمكن المباشرة به في المنظور الحالي".

 

وأطباء الصحة أيضاً

أما قطاع الصحة فبين الحلقي أنه سيشهد نهضة ملفتة في حال طبق القانون فقال"في ظل ازدياد عدد الأطباء من الخريجين، وتحويل عدد كبير من مشافي القطاع العام إلى هيئات مستقلة، وبالتوازي مع إطلاق مشروع التأمين الصحي، أصبح تفرغ الأطباء في الوزارة ضرورة ملحة شريطة أن يكون التفرغ اختيارياً مقابل تعويض قد يصل إلى 300 بالمئة من الراتب المقطوع، إضافة إلى تعويض مسؤولية باعتبار مهنة الطب من المهن الخطرة، إضافة إلى حوافز تقدمها الهيئات المستقلة للوصول إلى الخدمات الصحية الجيدة التي ترتقي بطموحات المواطن".

 

معوقات تحتاج لدراسة

والتقت سيريانيوز رئيس فرع نقابة الأطباء بريف دمشق الدكتور أحمد الدرة الذي قال"إن فكرة هذا القانون موجودة منذ أكثر من عشر سنوات، ولكن على ما يبدو أنه من الصعب التوصل لصيغة ترضي جميع الأطراف، وفيما يخص إعداد المسودة الحالية لم أشارك فيها إذ قام نقيب الأطباء بالتعاون مع جهات أخرى بإعدادها، ولكن كرأي أجد أن غالبية الأطباء لديهم انتماءين العيادة والمشفى، ومهما كان الطبيب مثالياً سيفضل مرضى العيادة الخاصة على مرضى المشفى العام، كون ذلك سيدر عليه أرباح، وكثيراً ما نسمع عن أطباء من ضعاف النفوس يقومون بتحويل مرضى القطاع العام إلى عياداتهم الخاصة، وهذا يخلق مشاكل، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بمغادرة المشفى العام في حال كان لديه مرضى في العيادة، لذا يعد هذا القانون ضرورة من أجل الحد من هذه الأمور".

 

وتابع "ليتحقق قانون التفرغ الطبي يجب أيضاً أن يترافق مع دخل جيد للطبيب ولا يقتصر على 15 ألف ليرة، وربما بتحويل المشافي لهيئات مستقلة ووجود حوافز وتعويضات قد يشكل ذلك عرضاً مغرياً لبعض الأطباء".

 

تراجع لصالح القطاع الخاص

ولفت الدرة إلى سلبيات القانون بأنه "من الممكن أن يتجه نحو التفرغ الأطباء الذين إما أن يكونوا من ذوي الخبرة القليلة أو حديثي التخرج، فنخسرالأطباء ذوي الخبرة الذين سيفضلون العيادات الخاصة على القطاع الحكومي، وبالتالي تنشأ فروقات بين القطاعين العام والخاص ويتراجع مستوى القطاع العام".

 

إلا أن الدرة عاد وأكد أنه "بوجود التأمين الصحي وتحويل المشافي لهيئات مستقلة تستقبل المرضى المؤمنين صحياً، من الممكن أن يزيد ذلك من دخل الطبيب ويشكل عاملاً للمنافسة بين الأطباء فيرتبط الأجر بمقدار العمل والجهد المبذول من قبل الطبيب".

 

يشار إلى أنه تم مؤخراً إقرار مسودة مشروع قانون تفرغ الأطباء الجديد من قبل اللجنة المشكلة من القيادة القطرية وعضوية وزير التعليم العالي والصحة والخدمات الطبية ونقيب الأطباء وعميد كلية الطب، وستتم مناقشته عبر المؤسسات المتسلسلة ليصار إلى إصداره بالشكل المثالي.

 

سيريانيوز


2011-02-05 23:02:16
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
د.مقيم2012-05-09 00:28:56
عوجا
ما بظن يزبط كل هالحكي شو ما ساوينا لانو بالأول لازم نرفع من مستوى شهادة الاختصاص بوزارة الصحة ..... يعني لحتى نكون واقعيين الأطباء المقيمين هنن اللي شايلين المشافي الحكومية و الطبيب المقيم بصراحة مالو نفس يشتغل لانو بيحس حالو دائماً مغبون و شهادة الدراسات العليا أقوى من شهادتو بكل مكان .... المفروض بالأول نحسن من سمعةشهادة اخنصاص وزارة الصحة لحتى يحس الطبيب بقيمتو و يشتغل
-سوريا
وطني 2011-07-09 20:27:12
للوطن
اي حاج علاك و كل واحد يتفزلك اللي ما بدو يتفرغ للوظيفة يتفرغ للعيادة وخلصنا....
-سوريا
النسر2011-07-09 11:16:57
المعالجات
هل تعلم ان سعر المعالجة اللبية لرحى الحد الادنى1400ليرة سورية والاعلى 2200 والطبيب عم ياخذ500 ولسع المواطن مو عاجبوا والله الطبيب هو اللي حقوا مهضوم 
سوريا
طبيب اسنان2011-07-09 11:08:48
التفريغ الطبي
المعالجات السنية في سوريا ارخص من كل دول العالم حتى الدول المجاورة مثل لبنان ولو طبقنا اسعار وزارة الصحة الحد الادنى اغلب المواطنين لا يستطيعون معالجة اسنانهم نحن ناخذاقل من الحد الادنى المشكلة ليس في الاطباء المشكلة في وعي المواطنين الصحي والمستوى المعيشي والاطباء السوريون يمتلكون خبرات ومرغوبون بالعمل في دول الخليج وغيرها لذلك ماحدى يتفزلك 
سوريا
د تخدير 2011-06-27 11:38:26
أعط الطبيب حقه وطالبه بحقك
لما بتطلب من عامل يصلحلك المواسير بيطلب 1000 ليرة(طبعا لأنو هي عملية)ولمن هو بدو يستأصل لوزات ابنو وبتصير حياة ابنو تحت التخدير عندها بيطلع لطبيب التخدير 500 ليرة فقط لأنو اذا زادت الفاتورة بيكونوا الدكاترة نصابيين. ومع احترامي لمهندس الالكترون اللي شايف انو هو دارس بالكليةأكتر من الأطباء ولازم ماياخدالطبيب راتب أكتر منو, بقلو شو شفت انت من المسؤولية, يعني لو خربت أكبر دارة الكترونية ممكن تتصلح, بس الطبيب مسؤليته صحة الانسان وحياته. ولازم يكون دخله على قدر مسؤوليته. ولهيك خلينا بالخليج.
-سوريا
طبيب2011-02-10 19:14:53
مشافى غير مؤهلة
يا جماعة،، إن من المشاكل التي تسيء إلى سمعة المشافى العامة هو كون هذه المشافي غير مهيأة بقصد أو بدون قصد.. فعلى سبيل المثال يبلغ استيعاب مشفى حلفاياالوطني 50 سريرا، وتحتوي غرفتي عمليات تستخدمها المشفى للجراحات الاسعافيةوالمحضرة. وهذه أرقام قليلةبكل المقاييس، كماأن هناك نقصا بالأطباء المقيمية، وهم باختصاصات محدودة. ومع ذلك يتوقع المراجعون من المشفى أن يقدم الخدمات نفسهاالتي يقدمها أكبر مشافي القطاع العام في سوريا، ورغم كل ما ينتفع به المريض تثورثائرته إن تأجلت عمليته الباردة أسبوعا.
-سوريا
د؛محمد2011-02-10 14:24:49
سؤال للدكتور سمير
بس سؤال دكتور سمير شو اختصاصك ومن امتا فاتح عيادةووين فاتحها وكيف بتطالع مليون ممكن تشرحلي؛لأني اخصائي جراحة عامة وكل أصدقائي حتى أقربائي ومعارفي اطباء وماحدا عندو هالأرقام الفلكية
-سوريا
المهندس حسن الماغوط2011-02-10 09:23:45
إلى الطبيب سمير
عليناان نفرق أولا بين الطبيب والدكتور ومن بعدهاالتخلص من التقييم على اساس النجاح والعلامة بالبكالورياوقد حلها البعض بشهادات الدول الشرقية وحصل عل اللقب الذي يجلب له المال والجاه بسبب تخلف المجتمع. يتخرج طالب الطب ومن ثم بداوم في وزارة الصحةكمقيم وبراتبه كجامعي فيتعلم على المرضى وبتعلم من الأخصا ئيين اساليب تهريب المرضى والكمسيونات ويبرع بهذه خريجو الدول الشرقية .
-سوريا
طبيب 2011-02-10 06:27:10
مشروع قانون تفرغ الأطباء ... ضمان لتحسن الخدمات في
الحقيقة أنا أستغرب حين يقولون مهنة انسانيةز الواقع كل المهن انسانيةو هذا لايعني أن يعمل الطبيب بلا أجرز المشكلة أن الناس يقيسون الأجرة بالمجهود البدني ولا يعطى تقدير للمجهود الفكري على سبيل المثال أنا أعطي محاضرة تعليميةلمدة ساعة وأتقاضى حوالي 40-50 ألف ليرة للفائدة العلمية طبعا هذا خارج سوريا. فالحل أنه اذا أدرتم خدمة ممتازة هذا يحتاج لنقودوهذا يحتاج لشركات تأمين صحي بمساعدة أرباب العمل والحكومة
-الولايات المتحدة
Rama2011-02-10 00:51:45
more and more
I Think we need more doctors, but real doctors that they like to serve people, not these Doctors that they study for the parents, or what he gets in Bacalauria, I thin should to be more open to have more student Thanks Syria-news
-سوريا
د سمير2011-02-09 21:20:41
قانون فاشل
انا اول واحد رح استقيل من العمل ادا طبقو هالنظام.انا دخل عيادتي لايقل عن مليون بالشهر.على اشو بدي اتفرغ على 50000,او حتى 100000.الافضل يزيدو رواتب الناس المتعلمة المتعاقدة مع الحكومة يلي موقادرة تمارس عملها بحرفية.متل مهندس بيشتغل اعمال مكتبية لاتمت للهندسة بشيئ و لا يطمح الابزيادة الراتب.و ما حدى يقول الطب مهنة انسانية .الطب مهنة متل اي مهنة اخرى دات دخل عالي , ويلي ما بيعجبو المشافي الحكومية موجودة للعلاج المجاني.
-سوريا
سراب2011-02-09 06:22:04
فرغوهن كرمال النبي
فرغوهن حاجة لم زباين من المشافي العامة ع العيادات ..وفرغوهن اكتر لان ماظل فيهن شي عم يشتغل غير لحسابات و...بركي هيك بيصير الط ..بيب طبيب
-سوريا
د.باحث 2011-02-09 00:15:03
ممرضات مدعومات
بتعرفوا انه الطبيب كثير من الاحيان بيتجنب طلب اي شيئ من الممرضات لانه لسانهم طويل و مدعومات و خصوصا في المشافي العامة (اسعاف المواساة)( معاناة شخصية) ..
-سوريا
طبيبة سعودية 2011-02-08 08:00:19
لمزيد من المعرفة
من يود القدوم الى السعودية فهنا يوجد امتحان باللغة الانكليزية لتعديل الشهادة والتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اولا ومن ثم شهادة الاختصاص السورية تعادل دبلوم يعني طبيب مقيم عدا شهادة الماجستير والبورد العربي تعتبر طبيب مختص وهنا اكثر المشافي والمستوصفات ترغب الشهادات من امريكا وكندا والمانيا ,واتقان اللغة الانكليزية
-السعودية
مضاوي2011-02-08 07:22:54
احسن مشفى خاص في دمشق اسوأ مشفى في العالم
اسوأمشفى وجدتها في حياتي من سوء معاملة ومعالجة للمرضى الكائنة في المالكي حيث ذهبت بحالة نزيف رحمي ولا استطيع ان اصف ماوجدته من نفسية سيئة لطبيب الطوارئ وعلاج سئ من امشفى ورفضت العلاج وسافرت الى السعودية في اليوم الثاتي واحمد الله انني لم ابقى في ايدي اطباؤكم الذين يريدوا ان يتعلموا في المرضى فما هذا الطب والعلاج السئ الله يعين السوريين
-السعودية
قارئ ومحلل2011-02-08 07:14:44
كل ما ذكرتموه صحيح ولكن لماذا
لماذا الطب والمعاينة سيئة ولماذا مستوى المشافي سئ ومستوى الاطباء سئ البداية في تعليم طلاب الطب من قبل دكاترة جامعة قديرين ولو من خارج سورية وبنفسية حلوة ليتعلم طلاب الطب النفسية الحلوة اولا والاخلاص في العمل ومن ثم تعليم مدراء المشافي قبل اطباؤهم طريقة التعامل مع البشر قبل المرضى ومن ثم السفر لمشاهدة مشافي عربية واجنبية ونظام العمل فيها ليستطيع كل مدير ادارة جيدة لمشفاه
-إيطاليا
دنورس2011-02-08 00:52:45
يلا عالسعودية يادكاترة
إذاالمالية عم تخطط فالهدف هو مكتسبات مالية للدولة ومن منطق كل واحد حر فمعظم الأطباء سيرفض التفرغ الطبي أو سيستقيل أو سيسافر ألى الخليح كل واحد بينام على الجنب يلي بيريحه وخلو الأطباء يلي عياداتهن مسكرة يتفرغولكن والله الشافي
-سوريا
دنورس2011-02-08 00:09:34
فليكن التفرغ براتب 50000ألف كحد أدنى وبشكل تصاعدي
إن أفضل الأطباء هم من المتعاقدين مع الدولة وهذا القرار سينعكس إيجابا وبشكل كبير على المستوى الصحي في البلدوإن لم يكن الراتب كذلك فالمشروع سيفشل وسيبدأ الكل بالبحث عن طرق أخرى للتعامل مع الموضوع والتهرب من التفرغ ولاتنسوا أن دول الخليج موجودة وسيغادر معظم الأطباء المتميزين قطاع الحكومة وسيبادروا لفتح عيادة بأسماء أخرى أو الاستقالة والعمل في العيادة ومن هو جيد سيجد نفسه مضطرا إلى السفر خارج القطر فالقرار إن لم يكن دقيقا سينعكس سلبا على الوضع الصحي ولا أبالي بآراء أشباه المثقفين
-سوريا
د؛محمد2011-02-07 22:31:40
عيب ياناس اتقو الله
عيب ياناس هلأ صار بنظركون دكتور نصاب وابن حرام نسيتو الشرطي لي لما يوقفك او يصورك بتترجا ليقبض منك؛نسيتو الموظف المرتشي؛ليش واحد فيكون بيتمنى يدرس ابنو طب ليتعلمو نصب لي كل طالب بكالوريا حلمو الطب طالما مهنة لايمارسها سوا عديمي الضمير؛كل مين يحترم مهنته ويراجع كلامه 
-سوريا
د.أحمد2011-02-07 19:37:04
تعقيب
في كل بلاد الدنيا الطبيب له وقت راحة مقدس لاأحد يزعجه فيه إلا هنا فالمريض مجرد ما عرف رقم الطبيب بدو يزعجه على الطالعة والنازلة غير الشكاوي على أدنى سبب أنا برأيي يتوعى الناس بشكل جيد بحقوقهم وواجباتهم وبعدين منفكر بتفريغ أصحاب المهن الطبية لانو للان هناك نقص في الكثير من الكوادر والاختصاصات فإحدى المشافي مرفوع قرار تحويلها لهيئة منذ سنة ولم يوافق عليه للان بسبب نقص المقيمين وعناصر التمريض
-سوريا
مهندس موظف منذ 20 عام2011-02-07 19:08:38
ليش بس الأطباء؟
نحن المهندسون الموظفون ممنوعون من فتح مكاتب هندسية ولا أعرف ماهو هذا القانون الذي يسمح للأطباء أن يداوموا ساعة واحدة في اليوم على الأكثر ويأخذون الراتب كاملاًومن ثم يذهبون إلى عياداتهم الخاصة، أمانحن المهندسون الموظفون نداوم دوام كامل و راتبنا بعد 20 سنة خدمة لا يتجاوز الـ 20 ألف ل.س ، شو رأبكم يا أطباء يا أصحاب الضمير الميت؟
-سوريا
COPE CABANA2011-02-07 18:40:48
رد للاخ dentist
انا لا الومك لانك انسان تحترم مهنتك و اتمنى لك مستقبلا جميلا و انا لم اجرب عمل طبيب الاسنان و لكني جربت تصليح اسناني واقول والله و ربي يشهد عكلامي عندما بدأت بتصليح اسناني من 7 سنوات بدأت بتصليح ضرسين بالحشوة و الان لم يبقى بفمي الا ضرسين وبدلت اكثر من 10 اطباء بسبب المشاكل اللاحقة للاصلاح و اخر ضرس انكسر و هرت الحشوة من 10 ايام فقط مع العلم ان الناب حشوته حشوة تجميلية جانبية في بلد اجنبي من 5 سنوات و الى الان كما هو. بقى عن اي اطباء او طب اسنان تتكلم. مع تحياتي لك
-سوريا
د.هربان2011-02-07 17:32:38
4
يا عالم وزارة الصحةاصدرت قانون كان معمول به من قبل يمنع من ذهب الى السعودية و اكمل الاختصاص ان يتقدم لامتحان الكوليكيوم,محاولة منهالمنعنا عن ترك الوزارة الامر الذي سبب نقص كبير في عدد المقيمين خارج دمشق,ارجو النظر الى حال الاطباء المقيمين فانه مزري,فالاردن و لبنان سبقونا باشواط في الطب و نحن تخلفنا كثيرا
-السعودية
د.هربان2011-02-07 17:25:05
4
العام الماضي عندما كنت اتخصصص للجراحة في المواساة,كان مظهري وزملائي المقيمين كئيب و مأساوي,حيث كنا ننام في الطابق الرابع اسعاف,كنا نرتدي ثيابناكلهامن البرد لانه لا يوجد بطانيات كافية كنا ناخذ مخدات من غرف المرضى قذرة جدا و نضطر للنوم عليها,و لم يكن لدينا تدفئة مركزية كباقي المشفى,و عندما هطلت الامطار اصبح لدينا مسبح اولومبي,هذا عدا عن الصراصير التي تؤانس وحدتنا,كنا نضطر لاخذ عينات البول و سحب الدم و تبديل اكياس البول لان الممرضات مدعومات و لا نستطيع التكلم معهن
-السعودية
د.هربان2011-02-07 17:19:10
سورية اسوأ بلد للعلم و الطب تحديدا
يا أذكياء الكوكب و خاصة الذي يدعي انه مطلع على العلوم,اظن انك تعمل في كازية بالولايات المتحدة,اذهب و اسأل و اسألوا اي دولة بالعالم تعطي الطبيب المقيم للاختصاص اضعاف مضاعفة عن الذي يأخذه المقيم في سوري,طبعا و لا يستغل كما يتم استغلالنافي مشافي الدولة من قبل وزارة التعليم و وزارة الصحة,
-السعودية
Candid2011-02-07 13:44:41
A PhD but not a physician
أقترح كما ورد في بعض التعليقات تحسين مستوى عمل المستشفيات وتفعيل آلية دخول المرضى للمشافي الخاصة والعامة حسب بطاقة التأمين الصحي...المشكلة الأساسية ليست في زيادة تفرغ الأطباء إنما في عقلية الطبيب الغر الذي يعتقد أنه سوبر فوق الجميع.الغالبية تتنافس في كيفية جمع المال وإكثار المزارع واقتناء السيارات.. لا بل منهم من يعمل في تجارة العقارات. في الدول المتقدمة جميع المتعلمين من الاختصاصات العالية متساوون تقريباًولا يوجد هذا التفاضل الذي يضرب عقول البعض لدينا.. أعتقدأن الحل ليس في زيادة التفرغ
-سوريا
عبدالغني2011-02-07 12:59:43
اقتراح
أرجو من اللجنة الموقرة قراءة اقتراحي .أنا أقترح تأميم الطب أو استعمال التأمين الصحي بحيث بذهب المواطن وسيما الموظف إلى الطبيب ولا يدفع شيئاأو أن تغير الحكومة تسعيرة الأطباء بحيث تكون كحد أعلى 300 ل .س ولو كان يحمل 100 بورد أمريكي عندها لايتشبث الدكتور بالعيادة الخاصة لأن الأجر سيكون أكثر ولماذا لا يرضون زيادة 300% علما أن دراستي في الهندسة الالكتروني أصعب عشرات المرات من دراستهم مع الاختصاص ونرضى بالرواتب والحمدلله وليس المطلوب السباق بالمزارع و....ولسيريانيوز جزيل الشكر.
سوريا
حسام2011-02-07 12:39:01
معقول لكن ..!!
طيب تخيلوا معي مثلاُ جراح لا يعمل إلى في القسم العام لمشفى عامة و كل يوم واقف بغرفة العمليات 6-7 ساعات متواصلين على الأقل ..و بتخلص عملية بتفوت عملية تانية و هكذا .. مع خطورة الموقف طوال الوقت و الحذر و الخوف الشديد من أي أذى يحصل للمريض .. و آخر شي راتب لا يتجاوز عدة آلاف لا تكفي لفاتورة كهرباء .. حتى الـ 300% أراها قليلة نسبياً ..
-سوريا
dentist2011-02-07 10:19:29
الى cope cabana
اتمنى جدا ان تمارس الطب ولو ليومين وخاصة طب الاسنان لتعرف كم ان المهنة صعبة على الطبيب لما تسبب له من ارق وتعب نفسي لما يبذله من جهد في التركيز ,لان خطأصغير يجعل موقفه محرجا, و اعتبر ان مهنة الطب كما تفضلت هي صاحبة الدرجة الاولى من المهن و هذه هو الواقع
-سوريا
طبيب رافع راسي2011-02-07 09:45:31
غيلب قوانين ناظمة
بيطلع واحد سكران بسيارة بسرعة 150 غالبا بيك أب سكودا و وزنه 120 كيلو و بيعمل حادث بنص الليل بيجي عالمشفى بيموت بيقولو الحق عا الطبيب و بيرفعوا دعوى زعران بتقاتلو على ضرب سكاكين و إصابات كبدية و بيموت المريض و بيقولو الحق عالطبيب و غيرو وغيرو مريض بيضل يوجعو بطنو حتى النهاية و بيشخص لحالو قولنج و برد و شمس حتى يصير مرض متقدم و بيموت و بيقولو الحق عالطبيب و للعلم نسبة الأخطاء الطبية و الوفيات عندنا أقل بكثير من الدراسات الموجودة لدينا في المراجع الهامة من أميركا و أوروبة
-سوريا
طبيب2011-02-07 08:23:15
غلول/مال حرام /
فعلا المواطنين معهم حق . طبيب المشفى لا يداوم أكثر من ساعتين ويوصي الممرضة الشخصية /حبيبته/لتحويل المرضى إلى عيادته الخاصة .. ولدنة حرام .. اتقوا الله يا أطباء وطالبوا بقانون التفرغ مشان تاكلوا لقمة حلال لكم ولأولادكم ... كونوا مع الشعب الفقير وأعطوه حقه الذي خصصته له الدولة ... فأنتم تأكلوا حقه وتضحكونعلى المرضى وعلى أنفسكم ..
-سوريا
مطلع العلوم2011-02-07 07:40:58
الى طبيب
الطبيب يدرس 5 سنوات+سنة ستاج ثم يقيم بمشفى الدولة براتب اي اصبح موظفا لسنتين او ثلاث او اربع حسب اختصاصه وهذا ليس دراسة جامعية لانه بهذه الحالة يعتبر تدريب المحامي سنتين دراسة وتدريب المهندس ثلاث سنوات ليفتح مكتب اولي وبعدها خمس سنوات وتقديم دراسة وخبرة وفحص لينجح ليصبح مهندسا ممارسا ثم عشر سنوات ليصبح مهندس راي بعد دراسة صعبة جدا وتقديم امتحان بالجامعة اي يدرس ثمانية عشر عاما لينهي اخر دراسة له والطيار يبقى 15 سنة يدرس ويتدرب وحاملي الدكتوره يدرسون 10 سنوات وهذا لاخذ العلم والتثقف
الولايات المتحدة
eyad2011-02-07 06:36:52
حاسبوهن اول
انا برأيي قبل ما تطلعو هيك قرارات طلعو قرار يحاسب الدكتور يلي بيخبص و راقبوه وعفوه بحال عم يغلط..انا ستي عملها عملية دكتور اسمو بسام نعمة و هوي سكران ومريض و كتشفنا هشي لاحقاًبلأضافة لأنو هوي كان قاعد وكان جايب رفيقو يعمللها العملية و ضربولها اجرهاو هلأ باركة صرلها سنة ولما شتكينا عليه قال روحو خر....بئا وين محاسبة الطبيب
سوريا
أبو عمر2011-02-07 02:54:56
ملاحظات
أولا : الطب مهنة إنسانية ؟ طبعا مثله مثل أي مهنة أو عمل يقوم به الإنسان حتى الطب البيطري مهنة إنسانية لأنها تخدم وجود الإنسان ثانيا : العقد القانوني والأخلاقي بين الطبيب والمريض هو تقديم الخدمة الطبية وليس الشفاء فالطبيب يكذب لو ادعى أنه الشافي والمريض مخطئ لو ظن أن طبيبه سيشفيه ثالثا: موضوع المقالة هو عن تفرغ الأطباء أي الموضوع يخص العاملين في الحقل الطبي والحكومة والنقابة . لا أدري ما خص باقي المهن هنا. المهندس يهاجم والمحامي يعترض يا ريت كل منهم يدلو بدلوه عند فتح موضوع عن مهنته ولنا عودة
-سوريا
د؛محمد2011-02-07 02:44:22
واقع أليم
ياجماعة لاتخلطو الحابل بالنابل معظم أطباءنا على خلق وهناك ضعاف النفوس صح بس متل اي مهنة ببلدنا صدقوني معظم أطباءنا مع تفرغ؛بعدين لي بقول دكتور عيادتو دخلها ‏100000هدول بينعدو علأصابع معظم اطباءنا دخلون بالعيادة اقل من هيك؛انا مثلا عمري 30سنة وخلصت اختصاص ولسا عندي اختصاص فرعي 3سنين و2جيش يعني 35 صدقوني خاطب من سنتين وماعم اقدر اتجوز وبشتغل بمشفى حكومي وعندي عيادة خاصة وبستقبل اسعاف بليل وماعم لحق 30ألف يعني 24/24صدقوني في كتير أطباء قلبون على مرضى وبكفينا دعاءكم
-سوريا
sarocard2011-02-07 01:08:16
stop
لزيادة المعلومات . لاتنسوا بأن بدل السكن و المحروقات الذي يقبضه الطبيب في دول الخليج يساوي الراتب الشهري القترح للطبيب المتفرغ مع اجازة سنوية 45 يوم..... فأرجوا من النقابة و الوزارة دراسة الموضوع قبل التسرع في القرار ..
سوريا
COPE CABANA2011-02-06 23:44:28
الى الاخ فاعل خير
والله يا صديقي انت اعترفت بلسانك ولا احد اجبرك على الاعتراف ان راتبك 2100 يورو و مناوبات حوالي 800 يورو كطبيب. و السؤال اريدك ان تجاوب عليه بصراحة لانني اعرفه: كم هو متوسط دخل العامل في اوروبا مقارنة بالطبيب. وبناء على ذلك قد انصفتني و انصفت جميع المواطنين و برهنت كم ان الطبيب في سوريا يعتبر نفسه فوق الجميع بكل شيئ.
-سوريا
أبو علي2011-02-06 21:40:29
قانون التفرغ فاشل
اقول للسيدة حنان(ربة المنزل) "إن التقصير وعدم تواجد الطبيب الاختصاصي في المشفى والاعتمادعلى الطبيب المقيم هذه رحمة للمواطن لان كثير من الاختصاصين لديهم معلومات قديمة ومتخلفة وعدم خبره بشكل مخيف وهولاء هم الذين سوف يبقون في مشافي الدولة اذا تم تطبق قانون التفرغ وهذه مشافي التعليم العالي التي تطبق فيها التفرغ امامكم وشكرا
-سوريا
souri2011-02-06 21:18:58
الضمير
التفرغ قد يحل مشكلة لكن سيخلق مشكلة اخرى انو الطبيب المتفرغ لن يفحص المريض الا بعد ان ينال المعلوم يجب ايجاد وسيلة او عمل جراحي لزرع الضمير وفقط الضمير في كتير اطباء بالبلد وانا بعرف قسم كبير منهم يادوب بيعملوا ابسط العمليات بالغرب المقيم بيعمل احسن بكتير. من المغتربين وصار عندهن بيوت وسيارة ومصاري كتير طبعا ما الكل هادا من النصب على المرضى المساكين يرجى زرع الضمير
-فرنسا
د.هربان 32011-02-06 20:02:58
3
ارجوكم الاطباء الاغنياء معدودون,و اغلب الاطباء يشقون طريقهم بصعوبة فالفقير لا يذهب لاكثر الاطباء شهرة و يريد منه ان يعاينه ببلاش,فانا عندما كنت فقيرا في سورية,لم اتجرأ باخذ زوجتي الحامل بطفلي الاول الى طبيب معروف,بل اخذتها الى طبيبة جيدة خبرة 10 سنوات في منطقة القدم و معاينتها 300ل.س,
-السعودية
د.هربان 22011-02-06 19:47:36
2
لوتعلموا الحالة اللا انسانية التي تتعامل بها الممرضات مع الاطباء المقيمين و خاصة في المواساة و الاسدالجامعي,بالاضافة ان المواطن للذي يذهب لمشفى دولة يحس نفسه انه مالكنا و بعضهم يتصرف بمنتهى الفظاظة,لكنه نفسه ان ذهب لمشفى خاص يصبح حملا وديعا,يا عالم اغلاء يضرب اطنابهفي سورية و الغلاء علينا جميعا,فهل تجرا احد على شراء بيت سعره مليون و طلب من البائع ان يعطيه اياه بخمسين الف,فلاننااطباء لا احد يعطينا شيء بارخص الاسعار بل ان استطاعوا يرفعوا الاسعار
-السعودية
د.هربان2011-02-06 19:32:48
اسوا بلد للاطباء سورية1
و الله ان كثير من شعبنا يحقد على الاطباء,الرجاء ابتعدوا يا صحافة عن النظر من منظار ضيق فاي بلد مجاور يتقاضى رواتب عاليةجدامقارنةبنا,صدقوني ان بقيتم على غلكم و حقدكم و عدم انسانيتكم سياتي يوم لن تجدوا طبيب مختص اختصاص جيد,فالكل سيهرب,وصدقوني من حكم وجودي في السعودية لا افكر بالرجوع على الرغم من عشقي لبلدي,و لكن الجوع كافر و كاد الفقر ان يكون كفرا,وصدقوني ان السعودية باشد الحاجة للاطباء و اظن دول الخليج ايضا,و هنا للطبيب السوري سمعته الجيدة
-السعودية
د.أحمد2011-02-06 19:19:29
تعقيب
يعني كل ما منفشل بشغلة ما منكفيها ومنركض على شغلة ثانية طبيب التخدير المتخرج حديثا بيشتغل بالسعودية دوام لا8 ساعات وبيقبض حد أدنى 120 ألف ليرة سورية على اقتراحاتكم النيرة مين بدو يتفرغ بشأن 40 أو 50 ليرة سورية بعدين بشان يلي عم ينق ويقول بالمساواة بين المثقفين بدك يلي درس 12 سنة على الاقل بعد البكالزريا يقبض مثل يلي درس 5 سنين مع المناوبات والدوام ل42 ساعة متواصلة كاختصاص الجراحة والاطفال والتخدير يعني بظن ثخينة الحل هو تفريغ مع وضع عيادات مأجورة في المشافي بدون سقف للحوافز
-سوريا
طبيب جراح2011-02-06 19:00:37
قرار تأخر اصداره و تنفيذه
حصل و كنت في زيارة و معي زوجتي الاجنبية طبيبة ايضا و زرنا المشفى الوطني في إدلب ويا لايتني لم ازره!!! هذا القرار فعلا تأخر اصداره وتنفيذه,لاسباب عديدة واهمها: ليس كل ابناء الوطن الغالي قادرون على مصارف العيادات الخاصة وعندي ملاحظة تجيب على سؤال من اين عندنا الايدز و التهابات الكبد! في فترة التدريب الطبي كانوا الاطباء يخيطون جراح عدة مرضى بإبرة و احدة و خيط و هي معدة للاستعمال الفردي و لمرة و احدة و عندما تعترض توبخ على هذا وبصوت عالي (اشو يا خاي جي تعلمنا)وعلى هذا و مثله
-سوريا
طيار ويعمل ليل نهار 2011-02-06 18:53:55
ويتعرض للخطر
وحقيقة يجب أن يتفرغ كل موظف في الدولة وليس الطبيب فقط لننتهي من هذا التلاعب , تصوروا أن هناك ألآلف الموظفين عندهم محلات وتجارة وأعمال تدر عليهم أرباحا ممتازة وهناك من يملك أكثر من سيارة أجرة ( تكسي ) وه موظفون فلماذا لايتركون وظائفهم للعاطلين عن العمل أليسوا هؤلاء إخوانهم في الوطن لابل نسمعهم ينتقدون ويتحدثون عن البطالة , لذلك نرجوا رفع الرواتب بشكل مدروس وتطبيق القانون على الجميع ,
-سوريا
طيار ويعمل ليل نهار 2011-02-06 18:52:44
مع احترامنا للأطبار
الموضوع ليس بطول فترة الدراسة إنما بكفائة العمل وإلا وجب أن يأخذ الطيار أضعاف الطبيب لأنه يقضي عمره في الدراسة وفي تعرضه للخطر , نحن لانكره الأطباء لكن لا نراهم أفضل من أحد , ونتمنى رفع مستواهم المعيشي بالقطاع العام , فبعضهم يجمعون المال على حساب صحة الناس ( فإن كانت عياداتكم خرجها مئة ألف فلماذا تتمسكون بعشرة آلاف ليرة في الوظيفة !؟! ) ألا يثبت هذا أنكم تراوغون وتستفيدون من مناصبكم ,
-سوريا
حسن2011-02-06 18:43:42
حرام
ليش الأطباء عندنا الشعب ظالمهم؟ عنجد الأطباء عندنا صاروا فقراء, وراتبهم ماعم بيكفيهم آجار بيت
-سوريا
طبيب أسنان2011-02-06 18:31:02
طال الانتظار
لقد طال انتظارنا لمثل هذا القانون و أعتقد أن فيه المصلحة لكل الأطراف و بالنسبة للرواتب أعتقد أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار سنوات الخبرة و الدورات المتبعة و كل المتيازات الاضافية التي يتمتع بها طبيب عن غيره و بذلك نضمن بقاء الاطباء ذوو الخبرة و أرجو أن يشمل هذا القانون أطباء الأسنان أيضا( برسم نقابة أطباء الأسنان )
-السعودية
COPE CABANA2011-02-06 18:14:34
الى فاعل خير
شكرا لك يا فاعل خير لهذه المعلومات القيمة جدا جدا على الطب في اوربا لانني لم اخرج من القرية طيلة حياتي.و مجددا شكرا لك لانك علمتني كيف اتكلم و نبهتني ان لا اتكلم لمجرد الكلام فأنا معذور يا فاعل خير لانني امي و اعمل راعي غنم و قليل ما اتكلم مع البشر..
-سوريا
من فرنسا2011-02-06 18:02:06
إن شاء الله عن قريب
أنا طبيب عم بعمل اختصاص بفرنسا,ان شاء الله يتم تطبيق هذا القانون بسرعة وقبل عودتنا لان هذا يحسن مستوى الخدمة الطبية ويقلل من استغلال بعض الاطباء لهذه المهنة لاستغلال أوضاع العامة لأن الطب قبل أن يكون مهنة لكسب الرزق هي مهنة للاعتناء بالمرضى والضعفاء,
-سوريا
مريض شاهد عيان2011-02-06 18:01:49
ابع مشفى الهلال الأحمر
على ذكر مشفى الهلال الأحمر مو بس طبيب الأشعة يحول المرضى إلى عيادته الخاصة مقابل المشفى تماماًو بقية أطباء المشفى يعملوا نفس الشي و بالتاآمر مع الكادر التمريضي بس شغلة الأشعة أكتر شي فاضحة لأنو عيب
-سوريا
وحدة مجروحه2011-02-06 17:23:15
مافيهم قلب
اولا لكل طبيب علق؟؟ هادالموضوع لا ينطبق على الجميع وكل واحد بيعرف بس اناشفت دكتور لمابخبص قلة علم اكتر من ضمرويالي مخدر وتجربتي اكبر برهان لماولدت ابنتي كان معهاشق انشراع قبت الحنك وهاد شي معروف دائما مربوط مع مرض قلبي مع هيك تجاهلو موضوع لحتى صارت عالمنفسه7 ايام لانو ما فحصوها وعتبروها مشوه بس انا فقدت صرت جبلهادكاتره من جارج المشفى مع ان احسن مشفى عناوخلاصت الحكي انو ما عنا كادر طبي فيو ضمير ولا ماسفرت عااطالياماكانت حكيت متل اى طفل
-سوريا
'طبيب2011-02-06 17:16:57
انصفونا
ان قانون تفرغ الاطباء يفيد الطبيب والمريض وكله اجابيات وليس له سوى سلبية واحدة يضر بمصالح الفاسدين الذين يريدون البيضة مع التقشيرة
سوريا
مهندس حقاني2011-02-06 17:04:39
كلمة حق للتاريخ
الأفضل للمهندسين (موظفي القطاع العام خاصة) قبل أن يطالبوا بمساواة أجور الأطباء مع المهندسين الموظفين أن يرفعواعدد ساعات إنتاجيتهن اليومية إلى ساعتين عمل على الأقل ( قصدي ساعات إنتاجية ، مو مجرد أعمال إدارية بيروقراطية غير منتجة) بعدين يطالبوا بحقوقهن مو يعدو لا شغلة ولا عملة بالقطاع العام ( وأحياناً ضررن أكبر من نفعن بكتير ) ..شي مرة شفت مهندس بالقطاع العام قدم منتج هندسي حقيقي لشركته بدون ما يطلب مساعدة القطاع الخاص إما طلباً للرشوة أو لقلة الخبرة أو للسببين معاً .فهذا ما بيستاهل حتى الـ10آلا
-سوريا
طبيب 2011-02-06 16:36:01
رد
أولا مو إذا الطب مهنة إنسانية يعني لازم الطبيب يحكم ببلاش ليش وقت الطبيب بيدفع فواتير و أكل و شرب ووو في حدا بقلو لا و الله إنت طبيب خليها علينا.تانيا يا حضرة المهندسين رجاء لا تقارنوا حالكن معنا.حقنا ناخد أضعاف راتبكن لأن نحنا اللي فنينا عمرنا دراسة سنين مضاعفة عن سنين دراستكن و هاد إلو تمن و دراستنا ما لها نهاية.تالتا وقت بدو ينطلب من الطبيب الأخصائي أو الأستاذ الجامعي أن يتفرغ لازم ينصرفلو راتب يساوي اللي رح يحصل عليه لو كان بعيادتو يعني مو أقل من 150000 ليرة وقتها رح يتغير الوضع
-سوريا
مهندسة 2011-02-06 16:43:11
مع الاحترام للأطباء
يعني شو هاد ليش لترتفع رواتبهم 3 اضعاف قال لانو الطب مهنه حساسة طيب نحنا المهندسين يلي عم نصمم الابنية ما علينا كمان مسؤولية أرواح مو اقل غلط مننلحش بالسجن ؟؟؟؟ ليش بقا لينزاد لرواتبهم 3 اضعاف و نحنا شو ولاد البطة السودا ما بيصير هادا مو عدل
-سوريا
د.ر.ش2011-02-06 15:42:06
طبيب مغترب
خطوة جيدة ولكن يجب ان يعطى الطبيب كي يتفرغ لعمله ولا يذهب الي المشافي الخاصة والي من يقولون انا الطب مهنة انسانية انا معكم مئة بالمئة اخواني ولكن هل هذا يعني ان نموت جوعا ولا نقتضي رواتب منصفة؟؟تنصف سنوات دراستنا وتعبنا؟؟تأكدوا اخواني بأن الطبيب اكثر المعانين خلال سنوات الدراسة والاختصاص ومع ذلك نحن لا نطلب رواتب كما هو في البلدان الاخرى ولكن على الاقل ان ينصفونا بالرواتب.واتمنى من سيريا نيوز تضل متابعة الخبر وتخبرنا بجديده.وكل الشكر لهم
-سوريا
طبيب تحت الاختصاص 2011-02-06 15:27:42
تعبنا جدا
شكرا لهالموضوع .انا طبيب عمري 26 سنة و بدي بلش اختصاصي باحد مستشفيات الدولة و اهلي حالتن عادية جدا . بلا طول سيرة الراتب يلي بدهن يعطوني ياه 10310 ليرة سورية طبعا هاد هو الراتب المقطوع يعني لسا بياكلو منو .اي شو بقيلي منو. التفرغ جدا حلو بس مضطر اني اشتغل برا المشفى مشان اقدر عيش حتى و لو بدي اشتغل عتال . و هاد لسا انا شب بدي كون حالي و عندي زواج و جيش . بتمنى من كل قلبي انو شي حدا يطلع علينا نحنا درسناو تعذبنا عطونا مردود و انا برأي هالمردود القليل هو يلي عم يحرض الامراض النفسية عند الاطباء
-سوريا
طبيب 2011-02-06 15:23:59
حاميها حراميها
هذا القانون لن ينفذ على الاطلاق لان القائمون عليه هم جماعة الاطباء والذين من مصلحتهم العمل في المشافي الحكومية لامداد عياداتهم بالمراجعين وللننظر الى اغلبيه الاطباء المشهورين في دمشق فجميعهم يعمل في المشافي العامة مع انها الراتب الذي يتقاضونه بسيط لحجم عملهم الخاص ولكنهم لا يتركون هذا العمل ليس حبا فيه وانما لانه مصدر للمرضى في العيادات الخاصة وبما ان جميع المسؤولين في المشافي ووزارة الصحة هم اطباء فان مثل هذا القانون ضد مصالحهم فسيحاربونه بشدة والدليل بان مسودته لها 10 سنوات تدرس؟؟
-سوريا
lily2011-02-06 15:27:04
أحسن شي الوحد يسافر
كون الطب ببلدنا غالي كتيرليش ما بتروحو بتتعالجو بفرنسا او بدبي او باميركا .......ارخصلكون بتعرفو طبيبنا مليونير يا بعدي و ما بيعرف ..قال تفرغ قال
-سوريا
مستهجن جدا2011-02-06 15:16:38
الى Raslan
طبعا لازم يكون دخل الطبيب عالي بتعرف ليش ؟؟؟ لانه وقت يلي بدو يشتري قطعة تياب ممنوع يفاصل ووقت بدو يركب سيارة صغيرة بيضحكوا عليه الناس ووقت يلي ما بيلبس طقم بيصير مسخرة ووقت يلي بيركب تكسي لازم ينصب عليه شوفي التكسي ووق يلي بيصلح سيارته ووقت ووقت ...... وجرب انت تجي عسوريا وتروح تشتري من اي محل و بس قول انك دكتور بتعرف شو يعني ضريبة هالكلمة وشوف اذا ناقشت بكلمة شو رح تكون ردود الافعال عليك وشكرا
-سوريا
طبيب مغترب2011-02-06 14:28:09
الرعاية الصحية الاولية
يجب قبل تطبيق قانون تفرغ الاطباء اعادة هيكلة نظام الرعاية الصحية الاوليةوتطبيق نظام طبيب الاسرة والملفات بحيث يكون كل مريض له ملف في المستوصف وبيعالجو طبيب اسرة وممنوع يروح للمستشفئ من دون احالة بحيث لاتستقبل المشافي الا الحالات الطارءة والمحولةوان يجرئ حصر للسكان في كل حي والمستوصف التابعين له وهاد هو المعمول به في اوربا ودول الخليج وبعدين نفكر في الرعاية الثانوية والثالثيةوللاسف نحنا ماعم نستفيد من اطباء الاسرة لانو كلو بيسافر للخليج فالتفرغ يجب ان يشمل طبيب الاسرة اولا عشان يرجعو للوطن
-قطر
بيبرس2011-02-06 14:33:05
اخلاق المهنة
مهنة الطب مهنة انسانية اكثر من كونها مهنة تجارية ولأسف بسبب الوضع الإجتماعي المتدني للفرد وكثرة الضرائب ضريبة الرفاهية أينما ذهبت في سوريا حتى على الهواء جعلت الطبيب لايفكر إلا بتحويلها الى مهنة تجارية ناهيك عن الأخلاق في بلدنا التي اصبحت متدنية بسب ضعف الإيمان وخوف الطبيب من ان يقولوا عنه انه متدين ويخاف الله ويصلي ويتهم بعدها بانه إخوان مسلمين او إرهابي
-سوريا
COPE CABANA2011-02-06 14:17:19
الى طبيب مغترب في المانيا
اتمنى الاجابة هل هناك طب ستوك من النوع الصيني و طب اصلي من نوع الياباني .؟؟؟؟؟
-سوريا
طبيب مقيم2011-02-06 14:15:23
سيرينايوز اتركي الأطباء بحالهم
صرت شك بأن أحد العاملين في الموقع لديه تار مع أحد الاطباء , لسا كل يوم و التاني بتنزلو موضوع جدلي عن الأطباء لننطرب بتعليقات البعض الجميلة , و أنتو بتعرفو أن الأطباء هي المهنة المحقود عليها من الجميع شو السبب ما بتعرف , أتركو الاطباء بحالهم و التفتو للمجتمع المليء بالفساد والفاسدين بدءاً من المهندسين الذين خربو شكل البلد , إلى عمال النظافة الذين تركو العفن على شوارع البلد , ثم ارجعو للأطباء , فعلاً شي مزعج يعني مفكرين حياة الطبيب كتير حلوة و بسيطة.
-سوريا
فاعل خير2011-02-06 14:16:24
الى الاخ ( مشروع مواطن )
ان تعترض ان وزير الصحة طبيب و ان مدير المشفى طبيب !!!!! ماذا يجب ان يكون ؟؟ مهندس ؟؟ طباخ ؟؟ نجار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الى متى تستمر هذه العقلية في مجتمعنا لا ادري, ارجو من الاعلام ان يصحح النظرة تجاه الطبيب, هذه النظرة تتسبب بهجره خيرة الاطباء للخارج, اتمنى العودة , و لكن لماذا أعود, كي يضربني اهل مريض لأنهم ادرى بالطب مني ؟؟ كي يأخذ الصحفي اقوال خال المريض و يرمي كلام الطبيب جانبا, الصحافة تتحمل جل المسؤولية عما يجري, لقد لعبت دورا هداما أساء جدا للنظام الصحي في البلد للأسف
-سوريا
مواطن متلوع من الأطباء "الفهمانين"2011-02-06 14:05:41
وإيمتى لح نشوف عقوبة للطبيب المستهتر
إيمتى رح نشوف قانون يعاقب الأطباء المستهترين يللي عم يسببوا للناس عاهات وآذيات دائمة وإن ألله رحمهن للمرضانين بيتوفوا بسرعة وبيستريحوا. الأطبا صاروا جزارين إلا من رحم ربي. برأيي ياخدوا مصاري بس لم يغلطوا شو؟؟؟
-سوريا
سالم الأسعد2011-02-06 14:09:28
مشفى الهلال الأحمر
مشفى الهلال الأحمر يحتوي على قسم تصوير شعاعي ممتاز و بالرغمن من ذلك فإن طبيب الأشعة في المستشفى يحول المرضى إلى عيادته الخاصة بحجة تعطل أجهزة المشفى فهل هذا مقبول أو معقول
-سوريا
دهشام سمان2011-02-06 13:43:48
الاطباء الجيدون خارج سورية للاسف
الاطباء اللذين يعملون بضمير وذمة قليلون ولايعملوا في سورية لانهم وجدوا للاسف الشديد ان الطب في سورية يلزمه بيع الضمير وان المشافي بحاجة لمدراء جديرين بان يكونوا في موقعهم في كل شئ وان يحسنوا في المشفى وهذا يحصل فقط عند تفريغ الطبيب لعمله في القطاع الحكومي وان يفرغ رئيس قسم الداخليةوغيره من رؤساء اقسام رؤوسهم للعمل وتعليم الاطباء المقيمين وليس لجلب المرضى لعياداتهم الخاصة لمتابعة العلاج وبذلك يرتقي مستوى المشافي الحكومية ومستوى المقيمين
-سوريا
ياسمين2011-02-06 13:51:11
الطب في بريطانيا 2
تكلفة إصلاح جهاز في العيادة يكلف ما يعادل عمل شهور وأحياناً أكثر من عمل الطبيب. في كل الأحوال لا يجب أن يتحمل المواطن هذا العبئ حيث أنه منتوف أصلاً وبالتالي فالحل كما فعلت بريطانيا(وليس أمريكا) وهي من الدول غير المنتوفة : تأمين صحي إلزامي لكل المواطنين (مع وجود تأمينات خاصة لمن يريد)والأطباء تأخذ الرواتب المجزية من المشفى) من غير المعقول مطالبة الحكومة بنفس رواتب بريطانيا ولكن يجب الموازنة بين دعم القطاع العام والتشديد على الخاص بحث ينمو كلاهما ويحصل الطبيب والمريض على ما يريد.
-سوريا
فاعل خير , عدت مجددا2011-02-06 13:47:42
رد على ( شكرا على التواضع )
عزيزي, انا لا اطالب ان اركب سيارة ليموزين بينما بقية شرائح المجتمع تركب النقل الداخلي, أنا هنا أركب الباص في المانيا و الدراجة حتى, انا فقط أريد أن يكف البعض ظلمهم للاطباء, ان طريقة التفكير القديمة تلك لن تترك طبيبا واحدا في بلدنا, اتحدث من باب حرصي على الوضع الصحي لبلدي, اعطو الطبيب حقه و احترامه كي تطالبوه بواجباته
-سوريا
الى حسام2011-02-06 13:47:00
يسلمو على الكلام الرائع
الاطباء مفكرين حالن من غير كوكب وهن ارقى الشهادات مع العلم انو بالمانيا بالذات طالب الطب مثلو مثل اي طالب عبدرس حتى ولو كان عبدرس طب فئران
-سوريا
فاعل خير , عدت مجددا2011-02-06 13:44:45
الى الاخ ( للأمانة طبيب مغترب )
أعمل مثلك في ألمانيا و اعرف جيدا الوضع, اعتقد انك تعرف الآوف كليرونغ جيدا, هي ورقة يوقع عليها المريض تخلي مسؤولية الطبيب من كل الاخطاء, اسمح لي فكلامك غير دقيق عزيزي
-سوريا
مريضة2011-02-06 13:25:36
ياريت يعالج الطبيب في المشفى الحكومي كما يعالج بضم
الطب امانة لو استخدمها الطبيب في المشافي الحكومية كما لوكان يعالج مريضه الخاص في عيادته الخاصة لكنا من ارقى الناس وليته يستخدم ضميره في علاج المريض عندما يعالج المريض وليس ابتزازه والمريض لايدري هل الطبيب على حق ام لا وهل العملية الجراحية ضرورية ام لا فيثق بالطبيب الذي يعمل بابتذاذه ليكمل تجارته وبناء عقاراته وينسى ضميره امام المريض وامام الله وسيحاسب على كل مايعمله يوم القيامة فياريت يكون قرار بتفريغ الطبيب الموظف في الدولة للدولة وليس لجذب المرضى لعيادته الخاصة
-سوريا
أبو ماهر 2011-02-06 13:24:23
قانون جيد
أن تصل مهنة الطب في بلدنا إلى هذا المستوى والشجع , ياسادة القرار يجب أن يصدر وصدقوني هناك كثير من الأطباء يحتاجون فقط لرواتب جيدة كي يتفرغوا في المشافي العامة ولا تسمعوا لبعض الجشعين الذي لايهمهم إلا جيوبهم والذي يدخلون شهريا أكثر من مليون ليرة كما قال أحد المعلقين وهذا ليس عدلا , وليكن بعلم الجميع أن الضمان الصحي في بلدنا حتى اليوم فاشل وبجدارة وكله من وراء الأطباء فقط وفقط .
-سوريا
هدى2011-02-06 13:13:59
طبيبات النسائية في المشافي الحكومية يحولوننا لعياد
نرجو ان يكون كما في بلدان العالم ال طبيب الذي يعمل في القطاع الحكومي لايحق له العمل في الخاص لان طبيبات مستشفى الزهراوي يعملوا هناك لاجل الدعاية لعياداتهم والمتابعة عندهن اوتقوم الطبيبة برشوى القابلات اللواتي يعطوننا اسم الطبييبة فلانة اي التي دفعت لهن وهكذا ليرسلوننا الى الطبيبة التي رشتهم وضربت صحبة مع الممرضات والقابلات للدعاية لعيادتها الكائنة في شارع بغداد فلا تثقوا بالقابلات المدفوع لهن نصيحتي للقراء اما الاطباء العاملين في القطاع الحكومي نرجو ان يعالجو كما هم في عياداتهم
-سوريا
أبو ماهر 2011-02-06 13:23:19
مع احترامي للجميع
لن نستفيد بشكل جدي من قانون التأمين الصحي إلا عندما يتم تفريغ الأطباء فمن أعجبه أهلا وسهلا ومن لم يعجبه فليذهب لعيادته الخاصة , وما يقوله بعض الأطباء أنهم يحصّلون على أكثر من مئة الف شهريا في عياداتهم فهل يدفعون ضرائب على تلك المبالغ أم يشحدون عندما يأتي محصل الضرائب إليهم , ولماذا نرفع دخل الطبيب فقط لـ 300 % فقط أليس مواطنا مثل أي خريج جامعي أو مهندس أم أن الأطباء على رأسهم ريشة وهل من المعقول
-سوريا
هالة 2011-02-06 13:05:21
مستوى الاطباء خريجي سورية سئ جدا وكذلك نفسيتهم
هنا في دول الخليج يعاني معظم الاطباء السوريين من ضعف اللغة الانكليزية عدا عن نفسية اطباؤنا السيئة وهذا بسبب ان من يجمع عالي في البكالوريا يعني عبقري زمانه فيصاب الاطباء السوريين بالغرور علما ان في دول العالم بعد التخرج من البكالورية يتقدم من يريد الطب الى امتحانات معينة وليس بناءا على المجموع العام وهنا فنفسية اطباؤنا اصبحت سيئة ويتكلمون من فوق انوفهم
-قطر
ياسمين2011-02-06 13:00:51
الطب في بريطانيا 1
ماأود قوله أن المشكلة معقدة كثيراً فقد كنت أعمل في بريطانيا لمدة 8 سنوات وفي آخر عقد لي كان دخلي يصل شهرياً إلى 4000 جنيه ما يعادل 350 - 400 ألف لكنني تركت وعدت للوطن باختياري للعديد من الأسباب لأعمل في عيادتي الخاصة بدخل لا يصل إلى 10% من السابق . صحيح أن الطب مهنة انسانية لكن الطبيب بشر ولن يعيش ويطعم أسرته انسانية (يجب أن يفهم هذا عامة الناس) ونحن لا نطلب أجراً مرتفعاً لأننا أحسن من الناس لكن بسبب الدراسة الطويلة والمسؤولية والتكلفة العالية للأجهزة والمعدات (يتبع)
-سوريا
طبيب في ألمانيا2011-02-06 12:43:22
إلى حسام ........ المهندس
أنا أقترح أن يكون الراتب للمهندسين المتفرغين بما يتناسب مع سنوات الدراسة 5 سنوات مع الجهد القليل الكافي اللازم غالبا فقط للتخرج. أما الأطباء فيجب أن يكون الراتب متناسب مع عدد سنوات الدراسة 6سنوات طب عام+5 سنوات تخصص + جهد الدراسة المضاعف للحصول على العلامات العالية المؤهلة له للتخصص و إلا بقي دون إختصاص و حتى لو كانت المادة الامتحانية سهلة فهو بحاجة للعلامات العالية. بالاضافة لطبيعة العمل الذي لايرحم الطبيب حتى من قبلكم انتم المهندسين عند حصول أي اختلاط طبي
-سوريا
الى فاعل خير 2011-02-06 12:30:25
شكرا على التواضع
رغم كل المعلومات يلي عبتقولها صحيحة بس لازم تعرف انو الطبيب يلي مخلوق ومهنتو راقية كمان في مهن راقية كثير والعالم عبتقبل برواتب قليلة وذلك حسب الوضع العام واذا عبتقارن اقتصاد المانيا باقتصاد سوريا فلازم يكون هيك راتبك واذا كل الماني بدو يفكر ان الطبيب يلي بامريكيا باخذ راتب اكثر من المانيا وبسافر على امريكيا اكيد رح يصير اقتصاد المانيا مثل اقتصاد سوريا
-سوريا
مشروع مواطن2011-02-06 12:46:17
طالما...
اعتقد ان القطاع الصحي الذي كان احد المكاسب لكل المواطنين يعاني من تراجع الخدمات وبشكل كبير, واعتقد ان المشكلة ادارية بحتة فطالما ان وزير الصحة طبيب ومدراء المشافي اطباء وحتى اعضاء لجان الشراء في القطاع الصحي من الاطباء, بالاضافة الى وجود نقابة الاطباء القوية جداد جدا لاتتوقعوا تحسنا في الخدمات الطبية, ثانيا يا اخي هاد الطبيب ما درس بسورية... كل اللي دفعهم من رسوم تسجيل ما بيتجاوزا 100 دولار.. ليش ما بيخدم بلدو واهلها مثل ما علمتهم, لانو الاطباء بيفضحونا انو دراستهم طويلة.
-سوريا
د احمد2011-02-06 12:33:05
لازم التفريغ ويستفاد المريض والطبيب
اتمنى ان يرى هذا القانون النور قريباوان يتم تفريغ الاطباء لانه هذا سيحسن الخدمة المقدمة للمريض ويستفيد ايضا الطبيب لكن مع ضرورة ان ياخذ في الاعتبار ان يكون راتب المقيم غير الطبيب الاخصائي غير الطبيب الاستشاري
-سوريا
للأمانة طبيب مغترب2011-02-06 12:23:32
المشكلة اخلاقية و قانونية و ليست مادية
ردا على فاعل خير انا اعيش في المانيا راتب الطبيب أقل شيء مقارنة باوظائف الاخرى اي طي بيب يرتكب اي خطأ يحاسب و سجن ولايحق له ممارسة عمله اذا كان خطأ فادحا المريض هنا هو المقدس و ليس الطبيب كما تذكر, لان الطبيب يجب ان يكون في خدمة المريض, و ليس المريض عبدا او مواطن درجة ثانية ان الاخطاء الطبية التي تحصل في سوريا, لو حصلت في المانيا لكان هؤلاء الاطباء جميعم في السجن و لمنعوا من ممارسة مهنة الطب نهائيا. المشكلة مشكلة اخلاقية و قانونية. فالمشكلة المادية مشكلة جميع الموظفين في سورية على اختلاف
ألمانيا
طبيب مغترب في المانيا2011-02-06 12:08:02
اجور عادلة
ان باستغرب من المواطنين الكرماء, يريدن طب عالي المستوى و باجور زهيدة, للعلم امتلئت المانيا بالاطباء السوريون الذين لم يعد يريدون العمل بسورية, ولاخذ العلم كذلك لايوجد طبيب ملياردير حسب ما يقولونه الاخوة المواطنين, الظبيب المقيم بالسعودية يتقاضى حد ادنى 1500 دولار شهريا وانتم ترغبون ان يبقى الظبيب في سوريا للاجل 150 دولار...هل من سامع او معلق فليتفضل...
-ألمانيا
د.مجد2011-02-06 12:07:11
د.مجد
اذا كان لا بد من التفرغ للعمل في المشافي التابعة للقطاع العام فقط يجب ان يحصل الطبيب على تعويض مادي مجزي ..... ومن يتحدث عن زيادة اجور الاطباء وان في ذلك ظلم للمواطنين وعدم مساواة بين العاملين في الدولة.. اقول من يدرس 6 سنوات في الجامعة ثم يمضى 6 سنوات اخرى في الاختصاص اي بمجموع 12 سنة اي بما يعادل ثلاثة اضعاف فترة الدراسة في معظم الفروع الاخرى يجب ان يتقاضى اجرا اعلى ممن يدرس 4 سنوات ثم يطالب بمساواته بمن امضى 12 سنة يدرس ويشقى ......
سوريا
مهندس صيانة بمشفى وطني2011-02-06 11:58:05
مع قانون التفرغ
أولا الطب مهنة انسانية والطبيب لازم يكون همو الاول مهنتو من الناحية الانسانية ولو اتفرغ الطبيب بالمشفى الحكومي واخد 45 الف شهريا بفتكر مارح يكون مظلوم بمجتمعنا اللي متوسط دخل الفرد فيه 20 الف .. يعني المهندسين رواتبن كتيير عاليه لحتى متفرغين بوظيفة الدولة وممنوع يفتحو مكاتب هندسية مع اشغالن؟ الاطباء بالمشافي العامة ما بدامو اكتر من ساعة وبيركضو على عياداتن الخاصة من وين رح تتحسن الخدمة بمشافينا اذا ضل الوضع هيك؟ صار لازم وضروري قانون التفرغ للاطباء
-سوريا
سوسو2011-02-06 11:27:04
تعو شوفو البلاوي عنا
متل ما قال ابو عمر... يعني مثلا تخيو احد الأساتذة الكبار في كلية الطب طالبت بايقاف رواتب طلاب الدراسات ليش يا بعدي لانهم عم يتعلمو....اي صار عمر الواحد فينا 25 سنة و لسا بدو ياخد خرجية ؟ ..و لولا منحة السيد الرئيس ما كان حدا دخل دراسات عليا و طفشنا كلنا و تركنالك المشافي تصفر ...عم نتعلم والله العظيم يا جماعة مشافي التعليم العالي لا يوجد استاذ يعلم ابدا ابدا غير ما ندر...اي بالمشفى اللي انا فيها ما شفت خلقة مشرف ولا اخصائي و رئيس القسم بيضل هربان يا تعملو كبسات لتتأكدو بأنفسكم
-سوريا
فاعل خير2011-02-06 11:24:13
رد على الأخ COPE CABANA
أرجو أن تعلم فقط عزيزي ان كل مواطن في هذه الدول التي تقول انه يتلقى علاج مجاني, يدفع شهريا ضمان صحي حوالي 500 يورو للشخص العازب و حوالي 800 للمتزوج و حوالي 1100 يورو شهريا للمتزوج و لديه أولاد, يتولى صاحب العمل دفع نصفها و هو يدفع نصفها, هل انت مستعد لدفع هكذا مبلغ لتنال العلاج المجاني !!!! بهذه النقطة تحديدا أرى ان سوريا أفضل من دول اوربا , أرجوكم, لا داعي للكلام دون علم و لمجرد الرغبة في الكلام
-سوريا
حفاويـــــــــــــة وأفتخر2011-02-06 11:16:31
عشواء ماتت ...بس خلفت كتيييييييييييييير
مشان الله ادرسو شوي القرار قبل التطبيق ...لهلأ ما بيطلع قرار إلا بيطلع أسوأ مما كان عليه ...بشوية تأني وتفكير بمنعكسات هيك قرارات بتمشي كل الأمور ... يعني منعرف شعبنا وأوضاعو المادية ومنعرف الطمع أو حتى الرغبة بتحصيل المال ..الفطرة الانسانية ومنطلع بهالقرارات الذكية ...مو كل مو واحد حلم شي حلم أوخطرتلو فكرة يطبقها ومو الغاية أنو نطالع قرارات كتير حتى نبين أنو عم نشتغل ..المهم أنو لما يطلع قرار يحل مشكلة مو يزيد الأمور سوء
-سوريا
فاعل خير2011-02-06 11:14:04
طبيعة العمل في أوربا
في أوربا الطبيب محمي تماما من اي خطأ الا ان كان خطأ متعمد او خطأ فادح جدا ( أما اخطاء كنسيان شانة او وفاة مريض تحت العلاج فهو محمي تماما منها ) لم يسبق لي ان رأيت أن أحدا يتهجم على طبيب و يريد ضربه!!, في أوربا يجب على الطبيب ان يعمل 40 ساعه أسبوعيا ينال عليها حوالي 2100 يورو للطبيب المبتدئ و ترتفع 300 يورو كل سنتين, و كل ساعه عمل اضافية ( مناوبة ) ينال الطبيب اجر صافي 21 يورو للساعة الواحدة, في بلدي الغالي تطلبون منا ان نعمل وسطيا 78 ساعه مع اجر 120 يورو !!! انقذوا مهنة الطب فهي تحتضر
-سوريا
فاعل خير2011-02-06 11:08:10
رد على (محمد غسان)
حالة جديدة من المغالطة التي يتسبب بها اعلامنا , أخي محمد, للعلم فقط فالطبيب في أوربا و أميريكا محمي تماما حتى لو تسبب بمقتل مريض, و ان كنت تظن انه سيفصل من عمله بسبب شكوى فأنت حقا مخطئ, الاسبوع الماضي لوحده توفي اربع مرضى في قسمي و لم يحرك احد ساكنا, في أسوأ الاحتمالات ان ثبت ان الخطأ ناتج من اهمال فقد يغرم الطبيب , علما انه قبل كل عميله يوقع المريض على ورقة يقبل فيها انه ممكن ان يتوفي و لا يحق لأهله اي اجراء قانوني, هذه الورقة يوقع عليها كل المرضى عزيزي !!!
-سوريا
المعلم عمر2011-02-06 10:55:01
بدون مبالغة الأطباء جزارين
أستنو شوي تانية لينعطب كل الشعب يعني أفخم المشافي بالبلد بشارع برنية مثلا أنا واحد من الناس عملت حادث وأنفي أنكسر وقلتلو يصورا بيقلي مافيو شي الدكتور تاجر سيارات بس حطو يشتري ويبيع سيارات وصديقي كمان والله العظيم لح يصير معو غرغرينا لو ما لحق حالو حسبي الله ونعم الوكيل شو بدو يحكي الواحد جزارين الدكاترا عنا بهل بلد
-سوريا
طبيب2011-02-06 11:00:15
ارقام
بهذه الارقام المقترحة كرواتب من سيتعاقد مع الصحة او التعليم العالي مصروف ابني طالب ابتدائي في الشهر اكثر من ذلك اقتراح ان تكون الرواتب مقاربة للاطباء في لبنان السعودية تركياالاردن لا اقول اوربا او اميركا ولكن دول الجوار بهذه الارقام المقترحة سيزود الوضع سوءا في المشافي العامة لان اصحاب الخبرة سيغادرونها وفي تجربة وزارة التعليم العالي للتفريغ مثال مجرد راي قد لايعجب الكثيرين ولكنه الحقيقة
-سوريا
fars2011-02-06 11:03:11
؟؟؟؟؟؟
يعني فعلا عنصر المنافسة بين الدكاترة متل ماعلق الدكتور الدرة موجود بس بغلاء المعاينة وكلنا بنعرف هالشي بعدين وضع الطبيب بحاجة لمراجعة ومحاسبة الأخطاء على الأخطاء الطبية بواسطة لجنة مستقلة وبالنسبة للتفرغ ومطالبة الأطباء برواتب كبيرة انا برأيي انو يكون الراتب معقول للتفرغ الكامل وخدمة افضل ويلي ما بدو يصطفل يعني يا تكون الخدمة منيحة يا بلا والكل بيعرف طرق استغلال الأطباء للمواطنين و متاجرتهم بأرواح الشعب و جشعهم و حبهم لللمال بظن هيدا معروف ولا يمكن انكاره
سوريا
د محمد2011-02-06 11:00:22
التفرغ الاختياري
التفرغ الاختياري هو الحل برايي على الاقل ربما يظلم البعض ان اجبروا على التفرغ و والاهم هو تثبيت المتعاقدين
-سوريا
مهاجر2011-02-06 10:56:41
بصراحه
باختصار الواقع الصحي في سوريه ردئ ومخجل حتى لو قورن فقط بدول الجوار.
-سوريا
د.محمد2011-02-06 10:52:56
متل الخليج
ادرسوا الواقع في دول الخليج ....فالرواتب هناك تكفي الطبيب لحياة كريمة له ولعائلته( حيث يقضي الطبيب معظم حياته في الدراسة والمرضى والمستشفيات وستريس العمل فلا بد بالمقابل من حياة كريمة) ولا جاجة للعيادة الخاصة ....حيث تجد الطبيب يعطي كل وقته للمشفى والمرضى والوقت المتبقى للمطالعة والمؤتمرات الطبية للوصول لآخر ماتوصل إليه الطب .....
-سوريا
طبيب مغترب2011-02-06 10:53:47
الحل
التأمين الصحي ثم التأمين الصحي غير ذلك لن يكون هناك أي تطور من الناحية الخدمية الصحية للمواطن مع مراعاة أجور الأطباء في مشافي الدولة كافة موكيميا يعني
سوريا
جورج2011-02-06 10:43:50
بكفي مسخرة
أولا الطبيب يلي متعاقد معنا بالدائرة بيجي بشتغل فيها ساعة وبياخداكتر من راتبي وانا مهندس بداوم 7 ساعات وبيرجع حضرته على عيادته وبعدين على مستشفى خاص مع العلم انو ما بيتحكى بهي الساعةيعني بياخد راتب بدوام ساعة بالنهار يعني انا مع التفرغ ويلي ما بدو على راحتو يعني يا خدمات منيحة يا بلا وحاجي استغلال وما رح تظبط الا بالتفرغ الكامل مشان يكون الطبيب بدوام كامل ويفرغ عقلو وضميره للعمال و الموظفين ما يكون همو يجي ساعة ويلا على عيادتوالخاصة يا شباب حاجي مسخرة
سوريا
قانوني2011-02-06 10:42:57
قانون تفرغ ذوي المهن الطبية
إن مرسوم تفرغ ذوي المهن الطبية صادر بالمرسوم التشريعي رقم 78 لعام 1970 وربما بحاجة لتعديل نسبة التعويض فقط (155%) وصرف تعويضاته وفق الراتب الحالي وليس وفق راتب 1974 . يرجى أخذ العلم وشكراً.
-سوريا
فاعل خير2011-02-06 10:31:26
45 الف ليرة !!!!!!!!!!!!!!!!!
أنا الان طبيب مقيم في ألمانيا ( طبيب أثناء التخصص ) و راتبي الصافي 2100 يورو اي ما يعادل 135 الف ليرة عدا عن المناوبات التي تؤمن لي حوالي 50 الف ليرة شهريا, هل تريدون مني العودة كأخصائي براتب 45 الف ليرة !!!!!! أرجوكم , احترموا عقولنا اكثر.. الاطباء مقدسون في كل بقاع الدنيا, الا في بلدي الغالي, تطالهم الصحافة لأي خطأ قد يحصل .. حتى في أرقى مشافي أوربا ( البارحة نسي جراح شانة في مريض و لم تقم الدنيا ), و رواتبهم مزرية لا تكفي ثمن المواصلات,اعطونا حقوقنا كي تطالبونا بواجباتنا ..
-سوريا
جمال2011-02-06 10:18:18
مادام الموضوع هو بين ايدي الاطباء المستفيدين من الوضع القائم لن نرى هذا القرار يرى النور بحياته
سوريا
طبيب مغترب2011-02-06 10:09:51
متابعة
و بالتالي تقل مدة اقامة المريض بالمشفى و هكذا قد يكون الموضوع مكلف على المدى القريب لكنه على المدى البعيد هناك جدوى اقتصادية فضلا عن ما سيشهده قطاع الصحة من تحسن ملحوظ في مستوى الخدمة المقدمة للمريض و الذي برأيي هو اهم شيء ممكن ان توفره الدولة للمواطن و انا كطبيب مغترب احب كثيرا خدمة الناس في بلدي لو اعطوني اجر يساوي ثلث اجري هنا مثلا و شكرا لمتابعتكم
-سوريا
د انس2011-02-06 10:15:21
انا مع التفريغ
نامل اقرار هذا القانون سريعا لان ذلك سيحسن الخدمة كثيرا في المشافي ويحسن رواتب الاطباء وخصوصا مع نقص الاطباء الذين يعملوا في القطاعات الصحية بسبب ضعف الرواتب حيث بات كثير من الاطباء يبحث عن العمل في دول مجاورة اخرى تعطي رواتب اعلى بكثير من سوريا
-سوريا
طبيب مغترب2011-02-06 10:08:59
متابعة
من حيث المبدأ الموضوع جيد جداً لكن يجب على الحكومة التحرك بخطوات جريئة لأن تعطي الطبيب أجر مشابه لما يتقاضاه في عيادته الخاصة و الا ستقع على مجموعة من الاطباء المتفرغين من ذوي الخبرات السيئة لأن الدكتور اللي ماشي حال عيادتو ما رح يترك العيادة مشان 60 ألف ليرة مثلاً أما اذا عطيتو 200 ألف فممكن يفكر بالموضوع بشرط الزامه بدوام كامل مع مناوبات من وجه نظري هذا سيوفر الكثير من ناحية تقليل الاختلاطات الناجمة عن الاطباء المقيمين لانو كما نعرف بعد الساعة الواحدة لايوجد طبيب اخصائي في مشافينا
-سوريا
حسام2011-02-06 09:42:40
الرجاء المساواه
أطالب بأن يتم المساواه بين الأطباء والمهندسين والحقوقيين والصيادلة وغيرهم من الملزمين بالتفرغ بالعمل بمكان واحد. مثلا انا مهندس لكنني ملزم بالعمل فقط اما بالقطاع العام (10 آلاف ليرة) أو بالقطاع الخاص أو بمكتب هندسي , ولا يحق لي الدمج بين وظيفتين. الحق يجب الزام الطبيب المتفرخ ب 10 آلاف ليرة فقط . مثلو متل غيرو. وبكفينا عنصرية واستغلال من بعض الأطباء الي مفكرين حالن علماء ..
سوريا
حسام2011-02-06 09:36:12
لماذا التمييز بين الأطباء وغيرهم من حملة الشهادات
لماذا الطبيب المتغرغ في القطاع العام سيحصل على راتب 3 أضعاف راتب المهندس الملتزم بالتفرخ بالقطاع العام من يوم يومو... حتى يزداد الأطباء عنصرية تجاه باقي المثقفين الجامعيين.
سوريا
مواطن2011-02-06 09:31:42
ما رح تظبط
بصراحة هالقانون مارح يتحقق بسبب بعض الناس المستفيدين من مناصبهم بالمشافي الحكومية لتسيير عياداتهم الخاصة فالمريض من اجل تحديد موعد له بالمشفى الحكومي يجب عليه الذهاب اولا للعيادة وبعد العملية يجب عليه المتابعة بالعيادة وبعض هؤلاء المرضى يتم جذبهم بطريقة او باخرى لاجراء العملية لهم بالمشافي الخاصة بحجة الدور وبعض الترهات واذا كان لا يحث بمشافي دمشق فانه بسبب قرب الرقيب فانه يحدث بمشافي ريف دمشق ..
-سوريا
ابو العبد2011-02-06 09:23:33
ليش في دكتور ابن حلال هي الايام معظمهم نصابين مشعو
بشرفي صارت معي اخدت والدتي على مشفى تشرين للعلاج وطبعا الدكتور كشف عليها ومتل العادة مع اي مريض يحوله على عيادته الخاصة علىاساس ان عيادته افضل للعلاج من المشفى الحكومي وطبعا اخد امي ورحنا لعندو واخد منا الف ليرة سورية ومازاد عن كلامو عن مشفى تشرين سوى كلمتين للاسف مشان يبرر مجيانا الى عيادته ؟؟ والله عيب يابني ادم يادكاترة خافوا ربكم وتذكروا وين مصيركم ومن سيسألكم عمافعلتم خافوا ربكم يادكاترة معظمكم صاير مابخاف الله ..
سوريا
العربي2011-02-06 09:12:21
فلقتونا
فلقتونا كل يوم خبر نفتكر انه يسعى للافضل فنجده يتجه للاسواْ ... ما بقا في شغلة بالبلد الا كيف تراضو الاطباء وعلى حساب هالشعب ؟؟؟ عجيب والله وغريب ... لاْ ومين بلجنة تقييم الرواتب قال ... رئيس نقابة الاطباء .. عميد كلية الطب .. امين سر نقابة الاطباء .. برئاسة الطبيب وزير الصحة .. اي من وين بدون يكونوا عادلين بتحدي
سوريا
طبيب متقاعد2011-02-06 08:52:31
التفرغ ضروري ولكن
لا شك أن التفرغ ضروري , ولكن المشكلة تكمن في أمر هام هي اعطاء الأجور المناسبة للأطباء وحسب شهاداتهم وخبرتهم, إذ ليس من المعقول أن يكون أجر المقيم والأخصائي والاستشاري متساوي مع فارق بسيط لا يتعدى 2000 أو 3000 ألاف. كاقتراح ولنكون بنفس المستوى مع الدول المجاورة : الطبيب المقيم 20000 الطبيب الأخصائي 50000 الطبيب الاستشاري 100-200 ألف الاستاذ الجامعي 200 ألف كحد أدنى .
سوريا
لا داعي للاختراع2011-02-06 08:49:00
استفيدوا من خبرات من سبقوكم
بوجود التأمين الصحي لا يوجد فرق بين مؤسسة طبية حكومية او خاصة فالمريض يختار ما يناسبه و هذا يحفز المنافسة اما الشق المتعلق بزيادة الراتب بنسبة 300% فهو يدمر المشروع برمته و المفروض ان يتقاضى الطبيب بدل يعادل جهوده و خبراته طالما ان المؤسسة التي يعمل فيها لا تقدم خدماتها بالمجان و بالتالي كلما ارتفع مستوى العاملين فيها كلما حققت ارباح اكثر و هذا يقتضي توزيع العوائد بشكل عادل اما بالنسبة لتعويض المسؤولية فهذا تتولاه شركات التأمين لقاء قسط يدفعه الطبيب و يجب ان يكون الزامي
-سوريا
طبيب2011-02-06 08:28:27
التفرغ مستحيل في بلدنا
إذا طبق قانون التفرغ فأول من سيترك المشافي هم الأطباء ذوي الخبرة العالية و الأسماء الكبيرة إذ من غير الممكن أن يغلق هؤلاء عياداتهم الخاصة من أجل التفرغ لوظيفة الحكومة مهما كان تعويضهم , إذ أن راتبهم الوظيفي لا يعادل اجرة يوم واحد في عيادتهم , أذكر رئيس أحد الأقسام في مستشفى دمشق كان يتبرع براتبه الحكومي على ممرضات قسمه إذ أن هذا الراتب لا يعني شيئا بالنسبة له, علما أن هذا القسم كان امتدادا لعيادته الخاصة حيث يحول مرضى عيادته إلى قسمه ليلقوا عناية خاصة مماأكسبه هذه الشهرة.
-سوريا
سيريانو©2011-02-06 06:42:11
دكتور اوز
حاطين صورة الدكتور OZ .. هذا طبيب باكستاني عايش بأميركا من امهر اطباء العالم
سوريا
عبد المهدي الحمود2011-02-06 05:31:57
يا نايم بالعسل
فعلا كل يوم بتأكد أكثر في ناس كتير عايشه بالمريخ و لسه بتفكر بالعقلية القديمة . لمعلوماتكم أي دكتور معاه شهادة غربية ( عليها لحسة لبن) ما عم يرضى شهريا أقل من مليون ليرة. و اذا ما حصللها 100 مستشفى بالخليج بتدفعلو أكتر. هدول يلي لازم نستفيد من خبراتون مو بس بالعلاج و لكن بتدريب الاطباء الأقل خبرة. لا أعتفد هيك قانون بيجذب هل نوعية من الاطباء
سوريا
أبوعمر2011-02-06 04:19:03
طبيب هارب
لو أخذ الطبيب المقيم قبل الأخصائي أجرا عاليا يغنيه عن العمل بشكل لا قانوني مع شركات الأدوية وفي عيادات خاصة او مشافي خاصة ومنح تعويضا عن ساعات المناوبة الليلية حتى لا يتساوى من دوامه 100 ساعة أسبوعيا مع صاحب ال 50 ساعة أسبوعيا .لما وجدنا طبيب مقيما هاربا أو متغيبا أو متقاعسا في عمله ولو وجد لكانت العقوبة قاسية والأخصائي يجب أن يفرض عليه التفرغ التام وأن يمنح عيادة خاصة ضمن المشفى يحق له إدخال مرضى تحت اسمه بشكل مريض خاص ويحق له العمل يوم واحد أسبوعيا في مكان آخر كما في بريطانيا
-سوريا
أبو عمر2011-02-06 04:10:26
طبيب هارب
لا بد من تطبيق التفرغ على أطباء سوريا أولا لا بد من أن يشمل التأمين الصحي أوسع شريحة ممكنة مع بقاء مشافي كبيرة لتخديم من لا يشملهم التأمين مجانا ثانيا لا بد من وضع نظام واحد للاختصاص في سوريا ويسمى البورد السوري وتصبح سورية التخصص واحدة وفيها ساعات كافية من البحث والمحاضرات والتأهيل الصحيح ثالثا وهو المهم جدا لا بد من فرض التفرغ وبشدة علما أنه من يدعي أن عيادته أفضل من المشفى هو كاذب لأن معظم الأطباء يستفيدون من وضع كلمة أستاذ أو رئيس قسم لجذب المرضى . لذلك هم مستفيدون من منصبهم
-سوريا
COPE CABANA2011-02-06 03:47:03
الى الاخوة في وزارة الصحة
اولا واخيرا يجب القضاء على المشافي الخاصة قضاءا تاما و هذه المشافي ليس الهدف منها انساني و انما تجاري بحت و عامل كبير للفساد. و لانني ادفع ضرائب و التزم في كل ما تمليه علي الدولة من واجبات فمن حقي الطبابة المجانية لي و لاسرتي و لكل المواطنين السوريين و لا يهمني قانونكم الذي انا متأكد انه من مصلحة الاطباء و ليس من مصلحة المواطن. انظروا الى الدول المتقدمة كأستراليا او الدول الاوربية كيف تكون مشافيها و كيف تخدم المواطنين و كيف تتعامل مع الاطباء و قلدوهم لكي لا نظلم و لا نظلم احدا.
-سوريا
buzzlightyear2011-02-06 03:46:29
المسمار الأخير في نعش الرعاية الصحية في سوريا
هذا الاجراء سيدق المسمار الأخير في نعش الرعاية الصحية في سوريا. مين الدكتور العاقل اللي رح يترك 100 الف وارد عيادتو و يروح لمشافي الحكومة السيئة من حيث كل شي- التجهيزات، الطاقم، الفشل الإداري بكل معنى الكلمة (مشفى التوليد أكبر مثال). اللي رح يصير بكل بساطة انو كل الأطباء رح يفضلو القطاع الخاص، و رح يضل القطاع الحكومي بدون أي طبيب - ما عدا طلاب الاختصاص اللي أصبحوا بسبب قراركم العبقري: بدون مدربين! حاجة تخبيص ارجوكم!!!!!!!!!!!!!!
-سوريا
حكيم2011-02-06 02:53:28
المشكلة الحقيقية
بالإضافة إلى جهلهم في المجال الطبي وأخطائهم المميتة، مشكلة الأطباء هي الجشع والطمع وحب المال إلى أبعد الحدود ولا يملأ عينهم إلا التراب. ومن كانت مشكلته حب المال المال فلا علاج له للأسف لأن ذلك داء خطير أخطر من السرطان.
-سوريا
محمد غسان2011-02-06 02:46:14
لامجال للمقارنة
هل تعلم ياسيدي العزيز أنه هنا في كندا هذه الدولة الرأسمالية لاتوجد لدينا مستشفيات خاصةكلها حكومية والخدمة فيها والحمدلله كلها خمسة نجوم ومجانية ولانتكلف ولا سنت مهما كانت الحالة وان جميع الاطباء تبدأ العمل صباحا الساعة الثامنة تماما بجميع الاقسام وبلا كلل ولا ملل وحتى الخامسة بعد الظهر يتخللها ساعة استراحة واي شكاية على دكتور أو ممرضة تعرض المشتكى عليه لفقد عمله ’ علماً أنه لاتوجد عيادات خاصة ولايحتاج المريض للتوسل والترجي أو ليرشي من يرتشي حتى يجد طلبه . فهل نصل لما وصلوا اليه ؟
-كندا
مستهجن جدا2011-02-06 02:42:01
الى السيد مدير صحة حمص المحترم
اعرف مدى اهتمامكم وحرصكم على العمل بتفاني ليس له نظير وتأنيكم الشديد على مصلحة المريض من خلال معرفتي الشخصية بحضرتكم ولذلك اتمنى ان تحققوا في موضوع تحويل المرضى في المشفى الوطني بحمص الى العيادات الخاصة والمشافي الخاصة وتحديدا في قسم القلبية حيث يصل الامر الى الخلافات الحادة بين الاطباء ( امام المرضى ) واستجرار المريض الى العيادات الخاصة وهذا الوضع لا زال مستمر بصورة كبيرة على الرغم من التغيير الذي طال احد المناصب الادراية مؤخرا هناك . وشكرا لكم
-سوريا
RASLAN2011-02-06 02:34:16
AHLEEN
سؤال يعني اذا كان البني آدم دكتور لازم يكون مدخوله عالي ؟؟؟؟؟ مو على أساس مهنة انسانية وخدمة للمجتمع!!! واذا كان هالحكي صحيح دلونا على حدا عم يخدم .... بالاسم يعني مو بس ردود مفحمة!!!!
-رومانيا
الله يستر 2011-02-06 02:22:21
معناها زيادة كشفية الاطباء
اذا كان المشرف على هذا القانون ماهو طبيب يمكن يمشي الحال اما اذا كان يلي عبصدر هذا القرار طبيب وعندو عيادة خاصة ومتعاقد مع مشفى خاص صعب يمشي الحال والحل الوحيد نقضي على الفقراءوبتنتهي كل مشاكلنا
-سوريا