syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
رفع الدعم عن المازوت حقق وفراً للحكومة .. فهل أثّر سلباً في حياتك؟
تحقيقات

ماذا فعلتَ بعد ان ارتفعت اسعار المازوت وانسحبت الحكومة من تقديم الدعم لهذه المادة ، هل استخدمت مدفأة حطب ام اعتمدت على مدافئ الكهرباء .. حققت الحكومة مكاسب حقيقية في النهاية ولكن ماذا عن السلبيات .. ؟


خطة الحكومة كانت تهدف لتخفيض حجم الدعم و "توجيهه الى مستحقيه" والقضاء على ظاهرة التهريب واستنزاف موارد الخزينة ، ورغم انه يمكن القول بانها نجحت في جانب من هذه الخطة ، ولكن من الضروري ان يتم تقدير حجم الاضرار التي نجمت عنها ، والتي نحاول هنا ان نسلط الضوء على اهمها .

تراجع في انتاج محاصيل استراتيجية ؟

اثر رفع الدعم عن المازوت وغياب تفعيل اية اليات لدعم المزارعين سلبا على الانتاج الزراعي ، ونورد بعض الحقائق التي جاءت على لسان رئيس اتحاد الفلاحين في الحسكة خضر المحيسن في حديثه الينا..

- تعتمد زراعة القمح والقطن المروي على المازوت بشكل رئيسي لتشغيل محركات لضخ المياه من الآبار الارتوازية إلى المشاريع.

- يحتاج المزارع إلى برميلين مازوت وسطيا يبلغ سعرها عشرة ألاف ليرة يومياً لتشغيل المحركات لضخ المياه من الآبار الارتوازية بعد جفاف نهر الخابور.

- يبلغ عدد الآبار المرخصة في الحسكة حوالي 27ألف بئر وغير المرخصة 56ألف بئر، ومن مجموع هذه الآبار ما يقارب الـ 2400 بئر يعمل بالاعتماد على الكهرباء والباقي يعمل باستخدام المازوت.

- على صعيد القمح المروي في الحسكة، من المخطط زراعة 305 ألف هكتار، زرع منها إلى الآن 200ألف هكتار، و 50% من الذين زرعوا غير قادرين على ري المساحة المزروعة وهكذا يعتبر غلاء المازوت العثرة الأساسية أمام تراجع تنفيذ الخطة الزراعية.

تراجع استهلاك المازوت والفيول .. ما البديل ما هي كلفته ومن يدفع الثمن ؟

وكان للصحفي والخبير الاقتصادي عدنان عبد الرزاق رأي في موضوع بحث أسباب انخفاض الاستهلاك محلياً حيث وضح بعض الحيثيات التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار:

- المازوت لا يستخدم للتدفئة فحسب بل يستخدم لبعض المنشآت الصناعية ولأغراض زراعية، وهذا الانخفاض لا بد أن يوازيه ارتفاع في استهلاك الطاقة من جهة أخرى وأخص الكهرباء.

- حتى في التدفئة اتجهت العديد من الأسر السورية إلى استبدال التدفئة بالمازوت إلى التدفئة بالكهرباء ومنها تستجره بشكل غير نظامي ، وبعضها اتجه للتدفئة بالطرق التقليدية ( الحطب) ومن الضروري اجراء مسوحات حول المساحات الخضراء وتقلصها بعد ارتفاع سعر المازوت محلياً لتحديد حجم الضرر.

- إن مادة المازوت سلعة محرضة أي أنها تدخل في العديد من الصناعات والأعمال وزيادة أسعارها سيؤثر بلا شك على الزراعة والصناعة وقدرة المنتج السوري على المنافسة.

فيما لا يرى عبد الرزاق بانه يجب على الحكومة تخفيض أسعار النفط أو التراجع عن توجه الذي تنهجه الحكومة بتحرير أسعار الطاقة بل إيجاد طرق لدعم الصناعة والزراعة والتصدير ودعم المواطن أسوة بالبلدان الأخرى التي نحن على احتكاك تجاري بها، لأن بقاء الحال على ما هو عليه سيضعف من قدرة منافسة السلع السورية صناعة أم زراعية.

المكاسب بعد رفع سعر المازوت الى 20 ليرة سورية في العام 2008 ؟

- انخفض استهلاك المازوت منذ عام 2007 وحتى عام 2010 بمقدار 3 مليار ليرة ، حيث بلغ استهلاك المازوت بعام 2007 حوالي 9.6 مليار لتر، وفي عام 2008 حوالي 8.4 مليار لتر، وفي عام 2009 بلغ 6.4 مليار لتر، وما يقارب 6.4 مليار لتر في العام 2010.

- انعكس ارتفاع سعر المازوت على قيمة المبيعات منها ايجابيا بشكل تدريجي منذ العام 2007 حيث بلغت 68 مليار ليرة، لترتفع إلى 93 مليار ليرة عام 2008، ثم 117 مليار ليرة عام 2009، لتصل إلى 129 مليار ليرة عام 2010.

- انخفضت الكميات المستوردة من المازوت نتيجة انخفاض الاستهلاك فبلغت 5 مليار لتر في عام 2007، و4.4 مليار لتر في عام 2008، و970 مليون لتر عام 2009، و 2.3 مليار لتر عام 2010 ، وفي المحصلة تم توفير 3 مليارات ليرة سورية.

وبحسب مصادر حكومية فان لهذه الأرقام مؤشرات إيجابية تتمثل في :

- توفير مبالغ كبيرة من القطع الأجنبي كانت تخصص لاستيراد المشتقات ولا سيما مادتي الفيول والمازوت.

- ترشيد الاستهلاك ما أسهم في انخفاض معدلاته، وبالتالي لم يعد يحدث اختناقات في تأمين احتياجات السوق المحلي.

سيريانيوز


2011-01-04 02:08:01
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مأمون خيتي من دوما دمشق2011-10-26 08:16:04
شكرا سيادة الرئيس بشار الاسد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله الف خير يا سيدي الدكتور بشار الاسد انت بطل ابن بطل وانت رجل طيب و من احباب الله سبحان وتعالى وان قرارك هذا جاء في وقت لا يعلم الحال فيه إلا الله والحمد لله رب العالمين على كل حال اللهم وفق سيادة الرئيس واتصره على اعدائه صرف عنه همه وكل ضيق وحسد بجاه اولياء الله الصالحين
سوريا
محمود م ط2011-05-23 17:11:05
اين غير الموظفين
عندما عوضت الدولة الموظف بدل مازوت هذا يعني انها يجب ان تعوض كل رب اسرة بدل مازوت ولو لم يكن موظفا وذلك سهل عن طريق فتح حساب لكل رب اسرة بالبنك ووضع هذا التعويض الشهري
-سوريا
قرفان2011-01-13 08:04:16
وين المشكلة؟
إن شاء الله عمرنا ما ندفا المهم حكومتنا الرشيدة تكون دفبانة وين المشكلة يعني؟
-سوريا
م.فهمي الصيرفي2011-01-13 00:25:54
خط الفقر
تعريف باللغة العربية : منزل لا طعام فية أهله فقراء أم منزل لا نار فية فأهله معدمون لقد تجاوزنا خط الفقر و لكن للأسفل
سوريا
ABC2011-01-12 18:18:24
للاخ اسماعيل الحريري
الدعم اللوجستي الي عما تحكي عنه موجود و الحمدلله بس هالخفر وهالحراسة عالحدود لمين ؟ متل الدراجات النارية دخلت بالاف وبعدين رجعوا صاروا ياخدوها من المواطن النحوس بعد ما اخدوا الفلوس الله يسترن من الاعظم
-سوريا
هنديكو2011-01-12 16:36:59
اصدار قانون
رجعوا المازوت الى7ليرات واصدروا قانون التهريب حكمه الاعدام وشوفوا مين بدو يهربو
سوريا
محارب الصحراء2011-01-12 15:21:58
عربي حر
شوفو شو بصير بتونس والجزائررررررررر وفهمو قصدي
-سوريا
منازع2011-01-12 12:07:23
تعريف المواطن
المواطن هو تلك الحشرة اللتي تشكل آفة وتستلزم القضاء عليها ولحصول ذلك يجب عليك محاصرتها ومنعها من الحراك بعدة طرق أولهاالحؤول دون زيادة الراتب ورفع الضرائب حتى تتساوى مع الراتب ثم رفع قيمةالكهرباءوقطع الماء و تجميده برفع سعر المازوت وبالنتيجة رفع سعر المنتجات الضروية والغير ضرورية فيقدم على الانتحار من دون أن يتم استخدام أي آلة لذلك حتى يتم التوفير بسعر الآلات أيضا باستثناء (الصرماية) أي الضرابة في حال لم ينتحر من تلقاء نفسه
سوريا
ابو عقل وعقلين 2011-01-12 11:57:01
لك اخ اخخخخخخخخ
كنت حابب قول الله يعين ولادنا على اليام يلي بدون يشوفو ... بس مو ليكون عنا ولاد بالاول مو لكون قدران اتجوز بالاول ... لك مو لكون قدران اصرف على حالي ... لك عم بشتغل متل الحمار ليل نهار .. هههههه والله احسن شي الواحد يشحد ويشتري بلي بيطالعون حب منوم ويحط راسو وينام وكل ما فاق يرجع ياخد منون وينام
-سوريا
اسماعيل الحريري2011-01-12 12:05:15
تخبط
لقد كان سبب رفع الدعم عن المازوت هو الحد من ظاهرة التهريب لهذه المادة. لو قامت الحكومة بضبط الحدود بشكل جيد وسخرت لذلك المزيد من الامكانات اللوجستيه والبشرية هل كانت ستكلف هذه العمليه ما كلفته الخسائر الناجمة عن التهريب وعن الخسائر والاختلاسات التي سببتها بطاقات المازوت والذين جمعوا ثروات من ورائها؟ كل هذا سببه سوء التخطيط والادارة والتخبط في اتخاذ القرارات وعدم دراسة الوضع بشكل مستفيض .نحن بحاجة لمن يفعل وليس بحاجة لمن يكثر من الكلام
-سوريا
look2011-01-12 09:42:16
أنا مواطن وليس (منكولي)
المواطن عادي هو من يهرب مازوت وليس أبن المسؤل هو من يهرب مازوت هاذا الولاد (ام الاب فينصح برفع دعم مازوت )لعدم تهريب ويعاقب شعب ......هههههههههههههههههههههههه مفكر المسؤل بان المواطن (منكولي )
-سوريا
مواطن2011-01-11 23:32:03
الدعم واللادعم
والله أنا رأيي أن الدعم ضحكة كبيرة على هذا الشعب المسكين. لماذا الدعم؟ حتى نمنن المواطن بكم ألف ليرة سنويا. المواطن لا يحتاج للدعم وعلى الحكومة أن تؤمن الرواتب للموظفين وتحرر الأسواق وتراقبها حتى تمنع الإحتكار والغش. بعد ذلك نرى أننا سوف نصبح مثل تركيا أو مثل لبنان وربما أحسن منهم. أما الدعم فهو واجب على الدولة عند حدوث الكوارث لا قدر الله وكفى. هذا رأيي وشكرا
-سوريا
كاتب قصة حقيقية2011-01-11 16:37:51
يمكن الحنية واجبة ....
في الظروف الصعبة وجدنا الحكومة تتخلى عن دعم الفقير و السكر اكبر مثال يذاع على شريط التلفاز ب 40 و تذهب للمؤسسةفيقلب الموظف وجهه و يقول ما في ... يجب تحقيق التوازن و التدقيق في تنفيذ اجراءات التوازن فمثلا الغاز فائض اين تخفيضه !! و نحن مصدرون له !! وفي البلدان المجاورة سعره اقل بكثير فمصر ب 50 ل الاسطوانة .. اين التوازن في قيادة الاقتصاد و المقدرات .. لتحقيق شيء من العدالة الضالة .. الا يستحق البعض قليلا من الحنية؟
-سوريا
حميدو2011-01-11 11:36:29
معقول؟؟؟؟؟؟؟؟
سلام لك أيها المواطن العربي السوري. يمكن المواطن السوري يأخد المرتبة الأولى عالمياًفي تدبير أموره.؟؟ والمرأة السورية في المساعدة على تخفيف الضغط عن الرجل بالوقوف بجانبه في حياته المعيشية.. السكر أرتفع صار 60.,والرصيف عالي فاتورة الكهرباء ارتفعت ورسوم عدادات المياه شي بيخوف...؟؟ والغاز عم يطير العالم.. والبحر موجه عالي والمواطن ضهره انكسر.والمدارس سعرها متل النار؟؟ والملابس متل الصقر بالعالي والفواكهوالخضار نار ..واللحم كله جاموس والبشر عم تجومس. والجاج هرمون .وعمار يابلد و
سوريا
معتر2011-01-11 11:39:50
ابن معتر
كلا.. لم يكن هناك اي تاثير على ارتفاع المازوووت على العكس تمااما نحن نعيش برخاء وراحة والحكومة المبجلة توفر كل شيئ لناااا لكن شعبنا نقاق ومتململ ولا شيئ يعجبهو.. **
سوريا
حااااااج بئا2011-01-11 11:17:19
مواطن عادي
الشعارات تعيت الحكومة بدنا المواطن جوعان بدنا المواطن بردان بدنا المواطن ئرفان بدنا المواطن بالاخير يئسااااااان وبنفس الوئت بدنا نحارب الرشوة(عند الشرطي المعتر والموظف المسكين بس) يا مواطن لا تسرئ...ليك الشغل معبي الدنيا لك اجمعوا هالشعب واحرئو اشرف من هالعيشة **
سوريا
حميدو2011-01-11 11:05:53
معقول؟؟؟؟؟؟؟؟
سلام لك أيها المواطن العربي السوري. يمكن المواطن السوري يأخد المرتبة الأولى عالمياًفي تدبير أموره.؟؟ والمرأة السورية في المساعدة على تخفيف الضغط عن الرجل بالوقوف بجانبه في حياته المعيشية.. السكر أرتفع صار 60.,والرصيف عالي فاتورة الكهرباء ارتفعت ورسوم عدادات المياه شي بيخوف...؟؟ والغاز عم يطير العالم.. والبحر موجه عالي والمواطن ضهره انكسر.والمدارس سعرها متل النار؟؟ والملابس متل الصقر بالعالي والفواكهوالخضار نار ..واللحم كله جاموس والبشر عم تجومس. والجاج هرمون .وعمار يابلد و
سوريا
محمد2011-01-11 02:33:28
أرحمونا
أرحمونا عطونا دخل وغاو المازوت أدمابدكون
-سوريا
reyad2011-01-11 00:51:38
عندك يا جار شي حطبه
يا جماعة صار حديثنا اليومي كيف دبرت حالك اليوم يا جلسنا كل العالة تحت الحرام او خرج الكل يدور علي خشبة ما عدت شوف ولا قطعة خشب بالشارع حتى المقاعد الخشب بالشوارع اختفت وصار الجو كلو دخنة من الخشب وما عدنا نفكر بشي سوى كيف بدنا ندفي حالنا وندعي ربنا يكزن بكره شمي علسنا نشتري بدل الخمس اترات مازوت شي طبخة للبيت لانو وكما تعرفوا يابنطبخ يا بنشتري مازوت
سوريا
عااااااااايفة حالي من الفقر2011-01-10 22:31:03
ليش يا حكومة
صرررنا نلبس شي عشر كنز ومهرية كمان لحتى ندفئ لك ليش عم يصير فينا هيك حرام عليكون لك ما عم نلحق من الغلى لك رحمونا والله حرام خلي الله يرحمكون ولا انتو عايشين على التدفئةة المركزية لازم كل الشعب يهاجر عالسعويدة ادفئ وما في حرق مازوت
سوريا
Amal2011-01-10 21:23:35
why not
They have to have evaluation for each family or person, how much they need for each year, for what purpose, in this case every body happy and the government too, Thanks Syria-news
-سوريا
'''''''''2011-01-10 18:14:35
;;;;;;;
اح يطئ البالون اخر شي
-الأردن
sham2011-01-10 17:22:46
فرعون
طالما نحنا ساكتين و مانا معترضين على شي رح يصير اكتر من هيك الله يجيرنا
سوريا
مغترب حزين2011-01-10 15:49:23
حركة غدر
انا شايف انه هناك من يعمل على ضرب الاقتصاد في البلد لانا كلنا نعرف ان العمود الفقري لاقتصادنا هو الزراعة وهذا ما اغاظ في السابق امريكا عندما حاصرتنا اقتصاديا فهي استطاعت ان تمنع من وصول اشياءكثيرة ولكنها لم تستطع من ايقاف منتوج زراعتنا العظيمة والان وجدت طريق اخر لضربنا من الداخل عن طريق بعض التجار الذين باعوا ضمائرهم وبلدهم من اجل جشعهم وكل ما استطيع قوله هو ان يكون الله بعون الشعب السوري وبعون السيد الرئيس بشار الاسد
-سوريا
nina2011-01-10 14:01:00
اولتا واخرتا براس المواطن
الفلاح الله يعينو والموظف الله يعينو وشوبدو الواحد يوصل ليوصل كلو ترقيع بترقيع وبالاخر ماحدا اكلا غير الفقير والمعتر ياجماعة والله برد بوظ ماعم ندفى اذا بدنا ندفى منشحد يعني إرأفو بحال اللي ماعندون دخل ولا شي الله بيرحم ونحنا مامنرحم حالنا
-سوريا
عصام2011-01-10 13:43:21
الأمور حتفلت
مافي أمل والله شي بخجل بس بتوئع انو الشعب اسوري صار عندو مناعة من هيك شغلات لسا بدنا نرجع للعصر الحجري لحتى نضوج ونتحسوس على دمنا أصلا نحنا ناس مو شاطرين غير بالحكي
-سوريا
خالد2011-01-10 11:50:20
اووووووووووووففففففففففففففف
مااثرو على الشعب باي شيئ برفعهم الدعم عن كثير من المواد بسسسسسسسسسس يلعنو سما سمانا والله عما ينتفونا متل الفروجة بلنتافي (اوف ياحكومة)
سوريا
منكوي 2011-01-10 11:37:44
رداً على حلبي
حبيب قلبي عيب عليك تقول شامي ولا حمصي ولا حلبي ولا ديري لأنوا معوا كل الحق في عالم ميتة من الجوع هون عنا بسوريا؟؟؟ !!! ولسه انت بتقول شامي وغيروا ولا انت غني مو فارقة معك ؟ الأقربون أولا بالمعروف وفهمك كفاية ؟؟
-الإمارات
tarek2011-01-10 10:13:44
يا عيني
لك بشرفي يا جماعة و انا عم بقراء بهل الموضوع كان بدي ابكي لك يعني هاي الشغلة من ابسط متطلبات المواطن من حكومته يعني معقولة غلاء معيشة ما عاد ينطاق و عم نقراء على زيادة في تحصيل الضرائب لصالح الخزينة و هاي رفعوا الدعم عن المازوت و حكومة شغالة و الحمدلله و حتى الآن زيادة راتب للموظف ما في لك اي العمى بعيون عيوني العمى شي بيبكي
-سوريا
أبو طيبة الحلبي2011-01-10 04:28:00
رسالة إلى كاظم الساهر
إلى الفنان كاظم الساهر إنت غنيت قديما (يضرب الحب شو بزل) وبنصحك اتغني اليوم(يضرب المازوت شو بزل) بعدين ليش المازوت ؟ هي الشته رح يخلص معقوله يا جماعة صرنا بكانون الثاني ولليوم مابين شي حول المازوت?
سوريا
حرامي الغفلة2011-01-10 02:05:22
سوريا يا حببتي
مع الأسف لأنو الدولة رفعت ايدا عن دعم المازوت شو فو شو عم يصير من سرقات من وين بدو الشعب يجيب مصاري غير من السرقة يا اما بيأجر حالو بشي سوق للدواب وبتبلش المزايدة عليه
سوريا
ابو الحلول2011-01-10 00:39:05
بشرى للشعب السوري
مبروك يا شباب بدنا نرجع امجاد باب الحارة اليوم رجعنا لصوبات الحطب و قريبا بدنا نبدل سياراتنا بحمير بتمشي على الحشيش عم فكر افتح شركة استبدال بدل سيارتك القديمة بحمار جديد (الحمير متوفرة بجميع الألوان)
-سوريا
رد على معلق2011-01-09 16:38:37
رد على محمد العجان
شي غريب منك هالحكي.اولا بتصدق انو تهرب باكياس النايلون؟ بل اقول لك كان يتهرب بالصهاريج و على مرأى حرس الحدود(طبعا رشاوي) و كانت هناك اناس كبار في الموضوع هم الذين رفعو سعر المازوت. المشكلة ليست المازوت للتدفئة وحدها و لكن الاهم دمرت البنية التحتية للزراعة و هذا كله مدروس من قبل المسؤولين التجار لانهم هو سيستوردون الحبوب والمنتجات الزراعية و لا اكتب هكذا تخمينا بل هذه هي الحقيقة المرة. لا يهم المسؤول ان يدمر البلد و يفقر شعبه المهم مصلحته هو طبعا و رفقاتو المسؤولين لانهم ما شبعو رشاوي.
-سوريا
برنارد شوو2011-01-09 16:05:43
للقضاء على التهريب.....
بقترح عليكن ترفعوا اسعار كل شي وهيك ما عاد يسترجي ابن مرا يهرب شي, وبالتالي نقضي على التهريب الذي هو شغلنا الشاغل منذ الازل وهدفنا الاسمى, ونعيش عيشة هنية ومن التهريب محمية, بدون تهريب ولا مهربين وتمحى كلمة تهريب من معجم الكلمات.
-سوريا
مهتم2011-01-09 14:39:28
وين المصاري
-تم توفير مبالغ كبيرة من القطع الأجنبي كانت تخصص لاستيراد المشتقات ولا سيما مادتي الفيول والمازوت. كتير حلو الكلام وين راحت هالمصاري وشلون انصرفت أنا شخصيا ماأجاني شي
-سوريا
نوار الجزيرة 2011-01-09 13:52:33
تصرفات الحكومة ؟؟
بعد غلاء المازوت أضطرت كثير من العائلات في الخابور والحسكة الى ترك الزراعة وذهاب للعمل في لبنان وفي مناطق الساحل وريف دمشق وهم يعيشون في خيم حتى أصبح يطلق عليهم نوار الجزيرة من المسؤول عن تشريد هذه العائلات ؟؟ والمشاكل التي لمت بها وتشرد في المحافظات الاخرئ وفي لبنان وضاعوا هم وأولادهم في الشوارع وتعرض قسم منهم الى القتل ؟كل هذا من وراء رفع سعر المازوت ؟ايظاً عدم توفر فرص اصبح الشباب في الشارع وقسم منهم أوصله الشارع الى السرقة والقتل حتى ضاع مستقبلهم تصرفات هذه الحكومة دمرت الشعب ؟؟
سوريا
سجل انا سوري 2011-01-09 09:50:09
سكر تمك بتدفا
مازوت ما في الكهربا بتبيع حالك بسوق الحرامية لتدفع الفاتورة الغاز احسن شي شغل المدفأة وبعدين بتلاقي حالك تاني يوم بصفحة الحوادث بسيريا نيوز وفاة عائلة كاملة من مدفأة الغاز التحطيب ممنوع السكر غالي واكيد ما معك تشتري حلو لان الحلو بدفي لكن فيني اعرف يا مواطن يا سوري ليش عايش اذا مفكر حالك رح توقف تشحد ع باب المسؤولين فانت غلطان لان المسؤول دفيان جوا ببيتو ومارح يطلع يبرد ليشحدك فدبر راسك وادفى شي الك القبر اذا لاقيت طبعا قبر لان حتى القبر صار حقو مصاري وما فيني اخدمك بشي
سوريا
IBTF2011-01-09 09:39:36
حيوتي اتو
اي شو هاد الرغيف كبيييير والمواصلات فاضيييية وعمالوا تقولوا فككوا الحزام فككوا الحزام تعيش الحكومة يعيش أحمد عرابي يعيش محمد علي كلاي وتحيا الوحدة العربيييييييييية
سوريا
مواطن عربي سوري2011-01-09 07:47:10
غريبة
كأنو المواطنين بجهة والحكومة بجهة أخرى يعني كأنو احنا مو من هالبلد حكومة توفر 3 مليار ليرة على حساب مواطنيها يعني 3 مليار راح يكسر الميزانية
-سوريا
nabio2011-01-09 06:30:18
the subject
اظن هذا الموضوع مطروح قصدا ليروا ردة الفعل تمهيدا للهط المازوت
-سوريا
تاجر حمير2011-01-09 06:17:58
رد على سؤال الحكومة
رفع الدعم عن المازوت حقق وفراً للحكومة .. فهل أثّر سلباً في حياتك؟ الجواب: كلا و الف كلا بل بالعكس غلت اسعار الحمير و دوبلت معي الاسعار. بس الحمير لما سمعوا ارتفاع سعر المازوت زعلو كتير لانو صارو بدن يشتغلو اكتر. وقالولي الحمير لو هالحكومة تخفض سعر المازوت كنا منرتاح من الشغل بقى بتمنى رد من الحكومة للحمير لان ما عمترد عل بني ادمين بلكي بترد عالحمير؟
سوريا
مييت من الدفا2011-01-09 05:08:30
مازوووووووت
يا جماعة الخير المازوت بسعر الذهب ؟؟صدقوني اذا بتحسبوا كل شيء عم تشتروه له علاقة بالمازوت من اكل وشرب ولبس الخ..... بيتبين انه كلامي صحيح.....صح يا رجال.....شبعنا دفا
-سوريا
محلل موضوعي2011-01-09 02:28:50
أذكى قرار على الاطلاق
بعض فوائده: 1-البردسيقضي على المواليد ضعيفي البنيةممايؤدي لظهور جيل قوي بينحرث عليه. 2-البردسيقضي على المرضى وكبار السن غير المنتجين ممايشكل وفر على موازنةالدولة. 3-لن يتأثرأبناء الأثرياء فيكونون جاهزين لاستثمار ثروات أهلهم وتسمينها أكثر. 4- لن يتأثرأبناء الوزراء والحكومةالتي أقرت وقف الدعم وسيكون في البلدجيل ورث عبقريةأهله وجاهزلاستلام الحكومات المستقبلية،ليحرثوا على الجيل الناتج من الفقرة الأولى. ومازال هناك المزيد :))
-سوريا
وليد 2011-01-09 01:08:50
الله أكبر عليهم
الأوضاع في المنطقة الشرقية مزرية للغاية والهجرة لم تعد حلاً، الشعب السوري بسواده الأعظم يستحق الدعم من الموظفين
سوريا
أبو كاوا2011-01-09 00:58:32
رفقاً بمواطنيكِ يا حكومة
الحكومة تتحدث عن أرقام وإحصائيات قد لا يفك طلاسمها المواطن البسيط الباحث عن لقمة عيش شريفة ولكن الحقيقة تتحدث عن واقع واضح ليس فيه لمز أو غمز واقع مرّ يعانيه السواد الأعظم من الشعب السوري المسحوق. الراتب الوظيفي الذي يرى فيه الكثيرون حلماً بعيد المنال، عبارة عن مصروف أسبوع أو زمن قريب منه لأنه معظم الموظفين آخذين قروض إما للسكن أو إيفاء دين أو ما شابه.. والدعم التمويني ليس إلا هو بقايا مخزونان الدولة من سكر أحمر، ورز لا يأكل.
سوريا
محمد عجان2011-01-09 00:35:12
شماته
وقت كان المازوت مدعوم هربنانه في أكياس النيلون وفي البربيج من دولة لدولة بتستهلوا بكرا جاي دور الخبز
-سوريا
انا2011-01-09 00:29:24
وبعدين
مارح نخلص من الفقر ع مايبدو والتطنيش من الدوله وانا اكيد مارح نرجع وبعدين الله يعينا
السعودية
Sameer2011-01-08 23:26:42
سؤال محيرني
هوة في عندي سؤال محيرني... المواطن خلق ليخدم الحكومة ولا الحكومة خلقت لخدمة المواطن... وبتحدا حدا من الحكومة العتيدة يجاوبني
-سوريا
someone2011-01-08 23:18:54
آآآآآآآآآخ يا بلدي
الحكومة اتزكرت كل شي بس نسيت أنها مسؤولة عن المواطن... واللهي ائرفت... بعرف أنو مالو لح ينتشر التعليق بس من حرئت ألبي على بلدي
-سوريا
سوري منتوف2011-01-08 22:25:41
عملية حسابية بسيطة
بعد رفع الدعم عم المازوت صرنا نتدفا عل صوبيات الكهربا وبما انو كهربتنا بتتولد بمحطات حرارية يعني من حرق المازوت فاذا حسبنا كلفةانتاج الكهربااللي عم نتدفا عليها من المازوت بتطلع اعلى من كلفةالتدفئة بالمازوت مباشرة ولا شو؟
-سوريا
رياض2011-01-07 15:20:40
اربيييييت
لاحول ولاقوةالا بالله اربييييت
سوريا
قلب الوطن2011-01-07 03:01:08
ألبسوا تياب كتير ما بتبردوا
يا عمي ألبسوا... ضروري تعتمدوا ع المازوت؟ ألبسوا تياب كتير.. الله وكيلكم البنطلون فقط بـ 1200 ليرة بس مو ماركة ها.. بنطلون عادي والكنزة بـ 950 وفي بـ 1000 ليرة وسميكة وما أحلاها بتفي كل السنة مو أحسن ما تدفعوا 25000 ليرة تدفئة كل سنة.. وبعدين تعو لهون شو شعب موسكو أحسن من الشعب السوري... بيضلوا بردانين ومتلحفيين. وجواباً على سؤالكم في المقال: فأجيب بأنو عادي عندنا نظام بالساعتين يومياً لتشغيل المدفئة ع المازوت والباقي تدفئة بالبطانيات التركية الله يديمن..
-سوريا
بطراااان2011-01-06 15:13:10
بطران وما ناقصني شي
لاما أثر أبدا هالشي وما ناقصنا شي أبدا ..... الله يكتر خير هالمسؤولين ما عم يقصرو معنا بشي وما عم ينقصو معنا... انتو ما بعجبكن شي هالمسؤولين عم يشغلو مصاريهن برا ويزيدو من الاستثمارات للدول الاجنبية.... بكفي انكن لابسين ومو متعرين روحو شوفو افريقيا الشخص يا أما بلبس قطعة أو ما عندو لبس ولك شو بدكن أكتر من هيك دلال... انا من نفسي كتير مبسوط ومكيف وياريت يزيدو بسعر المازوت حتى نترفه أكتر وما ينقصنا شي ونتدلل أكتر . ملاحظة: رحت عند الدكتور من اسبوع وقلي لازم تتحمم لأنك بلشت تجرب من قلة الحمام
-سوريا
فهيم2011-01-05 20:35:09
رفع الدعم عن المازوت
يتحدث عن التوفير بسبب رفع الدعم عن المازوت وكأن القرار كان نتيجة تفكير وعبقرية فكل المسؤولين السابقين كانوا يعلمون كلفة الدعم وكمية التوفير في حال قطعه عن المازوت ولكن الفرق ان المسؤلين السابقين كانوا يدركون حجم الضرر الذي سيصيب المواطن البسيط لانهم كان عندهم احساس بالمسؤلية تجاه الطبقة الكادحة اما المسؤولين الحاليين فانهم يتفاخرون بالتهرب من المسؤولية وكانهم اوجدوا حلا واخترعوا شيئا عجيبا انه لشيء عجيب ان يستخسر المسؤولين تأمين الدفء للمواطن البسيط في بلده الله يعين الفقير
سوريا
haydara2011-01-05 19:11:22
إذا أردنا أن نعرف ماذا يحدث؟؟!!
إذا أردنا أن نعرف ماذا يحصل للطبخة يجب أن نعرف ماذا حدث للمقادير مع الحذر والحيطة من دخول طباخين غرباء على المطبخ وكثرة الطباخين تفشل الوصفة ومابين هذا وذاك يأتي الروتين والفساد والتخلف عن اللحاق بمايسمى الثورة الإلكترونية فالطبخ الآن بأساليب حديثة لذا وجب التنبيه واللبيب من الإشارة يفهم ... الموضوع ليس بعيد عن مشاكل من ضمنها مشكلة التدفئة والقرارات وآثارها ومن ثم صانعوا القرارات ومن ثم واضع الموضوع للنقاش ؟؟أترك لكل واع أنيفند شرح المفردات بما يليق بالموضوع.
سوريا
haydara2011-01-05 18:59:16
دعوا المواطن يشارك في صناعة القرار فتتخلصوا من الن
لن أتفاجىء إذا ماتم نقد القرارات حتى لوشارك في صناعتها المواطنين لماذالأنه سيأتي آخرون يدعون عدم مشاركتهم في صنع هذه القرارات وأيضاً كإيجابيةتحسب في مشاركةالمواطن في صناعةالقرارأنه لن يعترض عليها لأنه شارك في صنعها وبموافقته تم تشريعها وتنفيذها وبرأيي المتواضع لاتوجد منطقةوسطى مابين الإشتراكيةوبين الرأسمالية،التحول سيكون له آثار مدمرةوخير الأمور الوسط مع ذلك أمر في الطرقات وماوجدت مطعم خالي ولاشاليه فارغ في الموسم وغيره ولاأماكن ترفيهيةخالية والشوارع مزدحمةومدخنوا الأجنبي يزدادون!!
سوريا
أبو لجين 2011-01-05 18:54:31
دعم المازوت في الطريق
أخواني وأخواتي الاعزاء لاتشكواولاتنتظروا على قارعت الطريق الزموا بيوتكم الدعم أت في الطريق بأذن الله ولحين الوصول أجمعوا بعض الحطب ولملموا أكياس النايلون وأأستعملوا صوبت الحطب حتى صوبت الحطب صديقة للبيئة
-سوريا
haydara2011-01-05 18:43:17
خرافة مواكبة التقدم مقابل كثرة نق المواطن
لابد أن تكون هناك مشاركةحقيقية للمواطنين في صناعةالقرارات المصيريةوذلك عن طريق مراكز دراسات متخصصةوالجامعات وكليات الإقتصادوعن طريق المجالس المحليةوحتى عن طريق مواقع النت في البلد يجب أن يؤخذ رأي المواطن قبل أخذ القرار لا بعده ومناقشة آثار القرارات الإرتجاليةأوالغير مستوفيةللبحث وكما قال البعض إبدؤوا في الإصلاح من داخل منظومةالعدل والحكم (القضاء )والجهات التشريعيةوالجهات التنفيذيةفكما يحاسب المواطن يجب محاسبةالمسؤول وكفانا مسرحيات كوميديةودرامية أين صاحب الموضوع الذي المطروح؟؟!!لاجواب
سوريا
قلب الأسد2011-01-05 14:03:15
الله يرحمنا ويجيرنا من الأعظم
حسبي الله ونعم الوكيل يا أخي ما بدنا الدعم خفضو المازوت بتكونو اعملتو عين العقل لااني الدعم بجميع الاحوال مو مستفيدين منو شي ولا عبيوصل منو الا شي لا يذكر لااني اذا بدك تحصل على الدعم بدك تدفع قد الدعم رشوة لا تحصل عليه يعني على عينك يا تاجر والله بدنا انوزع دعم بس فكرت اتروح تاخد الدعم بدك مليون واسطه وتفع رشوة لا يوصلك اذا مو نص المبلغ ثلاث ارباع المبلغ بس الله يجيرنا من الأعظم بقلك بدنا انكافح الفساد شوفو بحلب بجميع المصالح العقاري بيرتشي واذا ما دفعت ما بتمشي شغلتك لو بضل العمركلو
سوريا
مأمون خيتي2011-01-05 09:17:26
مهزله
والله العظيم مهزله
سوريا
sadliver32011-01-05 09:06:54
لله الامر
سعر المازوت وارتفع الله يطول عمري لاشوف اش ديرتفع بعدو واش الاختراعات اللي ننتخوزق في يعني ضللنا شي بهالبلد نفرح علي
سوريا
حلبي2011-01-05 05:55:19
إلى مغترب في الامارات
ولك شو هالكلام اللي طلع معك هدا؟؟ هلق فائدة رفع سعر المازوت هي برأيك منع الدعم عن الإخوة العراقيين؟؟ هدا حكي بينحكي هدا؟؟ إذا كنت شامي فاحكي باسم نفسك فقط ولا تتحدث باسم سورية.
-سوريا
حمصي بامتياز2011-01-05 04:57:21
نعم أثر سلباً
هل أثر سلبا ؟؟؟طلعت على السطح لقيت 4 خزانات مازوت مكسورة القفل ومسروق منها المازوت ؟؟؟ومبارح شفنا خبر بسيريا نيوز القبض على عصابة تسرق المازوت من أنابيب الضخ وبأقطار مختلفة من منطقة جندر ومن مناطق أخرى !!بس السؤال هدول الحرامية أفراد ولا في شركاء ليوصلوا لأنابيب الضخ الدولية ؟؟؟؟يا ترى هل أثر سلبا؟؟؟؟؟ **
-السعودية
ابو الحلول2011-01-05 03:11:53
و الله غريبة
يعني يلي ما عم بفهمه ان منحكي على الميزانية و كأن هي عدو المواطن و هي ما يعاكس الدعم يعني المفروض لما تزيد الميزانية يزيد الدعم و لأن الخزينة بالنهاية هي من الشعب و للشعب يعني اذا لغينا الدعم على كلشي و صارت ميزانيتنا قد ميزانية اميركا بالله شو منكون استفدنا يا فرحتي نسبة عجز ميزانية 2010 1.7 نسبة الشبعانين من الشعب 1.7 هي منكون ربحانين بالله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
وراء السراب2011-01-05 02:33:25
يا بلااااااااش
يا جماعة ليش هيك معقدينا؟؟؟ اشترولكون كل شهر بيدون مازوت من الكازية... سمكوا باللبس وقضوا الشهر عالفلاااااااااافل
-سوريا
ابو مراد2011-01-05 01:37:40
القمح
يا جماعة القمح اهم مادة غذائية اهم من الذهب الاسود واذا صرنا نستوردهامصيبة كبيرة المعلومة للتاريخ والمازوت سبب منع زراعته. طبعا هالمعلومة لبعيدي النظر!!!!
-سوريا
Mr. Mazoot2011-01-05 01:08:51
بلاش الملامة
ياجماعة، حاجة تنقوا وتلوموا الحكومة عكل صغيرة وكبيرة، الحق على رب العالمين، لازم يعمل الشتا دافي منشان ما نموت من البرد، والصيف معتدل منشان مانموت من الشوب
-ألبانيا
sas sas2011-01-05 00:06:02
عن جد
هلئ احكو عن جد في مازوت هالسنة ولا لا اذا لا فات فينا الحيط واكلنا هوى
سوريا
موظف في الدوله2011-01-04 23:37:44
لا لم يؤثر
أنا موظف في الجمارك و لا لم يؤثر علا دخلي بقرش سوري ( مو حووت )
-سوريا
غريب في وطني2011-01-04 23:07:16
مواطن فقد حب الوطن
كنا بالسابق عندما نتعرض لاي ضيق نقول سقى الله تلك الايام وقبل ان ننسى هذه المقولة جزى الله هذه الحكومة خير الجزاء التي ما لبثت ان ذكرتنا بتلك المقولة رفع الدعم الوهمي او زيادة الضرائب المتزايده ومتى كان الهاتف الارضي مضر بالبيئة حتى يدفع عليه رسم بيئة ومن من المسؤولين متضرر من هكذا قرارات ابدا لا يوجد فسقى الله تلك الايام التي كنا فيها احياء وليترحم علينا الجوار الذي ما دأبت الحكومة ان تقارننا به على الاقل هم احياء ونحن اموات باسماء احياء وفالج ولا تعالج
سوريا
واحد2011-01-04 23:02:38
نعمة الكهرباء!
ياجماعة كنت عم بسرق كهربا وما أحلاني دققوا شوي قمت خفت ولغيتها.. حدا عندو شي طريقة ظريفة؟ وبالنسبة الي انا ما بخاف من الظلام متل صاحبكم مازن..
-سوريا
مواطن2011-01-04 21:13:48
الله بعين
سعر لتر المازوت بـ 21 ليرة يعني خزان المازوت بـ 21 ألف ليرة والكهربا اغلى بكتير لئنو كل ما صرفت اكتر كل ما دوبل العداد اكتر يعني الفاتورة بتجي شي بخوف بس الله بعين تدفا بل بطانية ولف حالك بالحرامات وهيك بتدفا ببلاش ويمكن هل طريقة تصير بمصاري لئنو تعتبر تدفئة
-سوريا
ابو العيون2011-01-04 20:35:41
ايــــــــــــــــــــــــــه
انا ما بدفا غير على الكهربا هل المكيف برقع ليل نهار على حساب الدولة لانو هيك بدهم
-سوريا
مغترب المازوت2011-01-04 20:18:51
حسبي الله ونعم الوكيل
بكل بساطة سافرت ولحقت حالي قبل ما أشحد لأنه بلشت أشحد منشان الكهرباء والمازوت وبارك الله بالحكومة الموقرة ودعمها
-السعودية
الغضب2011-01-04 19:15:04
مكسب
الدولة تحقق مكاسب والمواطن ياكل ..........؟
-سوريا
عصام 22011-01-04 18:58:52
اشبعنا دعم
والذي بلغ عشرة أضعاف ارتفاع المازوت .. أما الحكومة فقد جبت الضرائب على الأسعار الجديدة وملأت خزنتها دون الاحساس بهذا المواطن ( وعمرينو ما حدا ياكل ويشرب ويتدفا ) أرجوكم الموضوع لم يعد موضوع دعم ولامازوت بل أجور ورواتب هزيلة لاتكفي لعشرة أيام وبطالة وأزمة سكن والبعض يتسلى بنا بموضوع الدعم الذي أصبح للتسلية في بلدنا لجميع المواد .. فأرجوا أن تجدوا شيئا آخر مهم تتسلوا به .
-سوريا
عصام 12011-01-04 18:57:25
اتركونا وتسلوا بأشياء مفيدة
استغرب لماذا هذا النق .. وعن أي خسائر تتكلمون .. صحيح أن المازوت ارتفع ثلاثة أضعاف لكن لم يبقي لاصناعي ولافلاح ولامنتج ولا مصدر ولامستورد إلا ورفع سعر مادته وأخذ حقه وأكثر مما سبب ارتفاع الأسعار 300 % وما زلنا نسمع نقهم اللهم إلا محصول القمح والشوندر والقطن .. فهل يجيبنا هؤلاء المحلليل الجهابذ من الذي دفع فرق هذا الغلاء .. أليس المواطنين المستهلكين الذين رفعت رواتبهم ربع مقدار الغلاء فقط ..
-سوريا
حرامي جديد2011-01-04 18:44:25
البادي أظلم
دائما كنت ألوم من حولي من الموظفين الذين يحصلون على الأموال بطرق غير مشروعة وغالبا ما تكون من حساب الدولة .أما الآن فلا أستطيع لومهم بل سأنضم إليهم ...باركولي صرت حرامي والله يوفق حكومتنا اللي حالفة يمين إلا ما تخلي ولا شريف بهالبلد.
-سوريا
بحبك يا سوريا2011-01-04 18:24:11
الله يصبرنا
الله يهنينا بحكومتنا مو مقصرة والله. اهم شي التوفير كيف وعلى حساب مين مو مهم وهاد احلى شي بحكومتنا .لا حول ولا قوة الا بالله
الإمارات
عدنان غصاب العبدالله2011-01-04 18:17:24
الدعم الحقيقي
اننا ننتظر وبفارغ الصبر وعود الحكومةلاجل مكافحة الفساد والنظرومعالجة الشكاوي المنشورة بوسائل الاعلام ومنها المواقع الالكترونية ومنها موقع سيريا نيوز والمتعلقة بالفساد وهدر المال العام وبالتالي نأمل تحسين مستوى المعيشة للمواطن وينعم المواطن بالدعممن مازوت وغيره
سوريا
كومجي2011-01-04 18:20:38
السيساسة الحقيقية لتوزيع الدعم
لك هههه, قلتلي دعم أه,لك يا مواطن يافهمان,ما كنت تفيق و تفهم, لساتك عم تحلم بالدعم.لك كل واحد عم تزيد عائلته حقيقياُ فردين او ثلاثة بالسنة,لازم يصرف عليهم أكل و موبايل و كهرباء و بنزين و يكشكون كمان, لكن شو رأيك: انشاء الله مفكر عيلتك انت و مرتك وأولادك بس؟ وهادا جيش الحرامية و الفاسدين والبطالة المقنعة وين بدو يروح؟؟ فسياسة توزيع الدعم عند الحكومة,انو وزعو هل الناس على العائلات السورية مشان تدعموهن انتو,و كل سنة بدكم تستقبلو فرد جديد في العائلة,و هي السياسة تفيد العزابية حتى يحسو بالمسؤولية
-سوريا
متعب التعبان2011-01-04 17:50:10
ليش زعلان
ياجماعه ليييييييييش زعلانين موانتو دايما بتقولو رزق الله عاأيام زمان ؟ خلص هي رجعنا لأيام زمان شو بدكون احسن من هيك . برأيي حاج تتمنواوتقولوا رزق الله عاأيام زمان واللهي بخاف نرجع لأيامالعصر الحجري يعني خلينا على الاقل بالعصر الخشبي .ولا شو رأيكم؟؟؟؟؟
سوريا
المحامي الحمصي2011-01-04 17:51:10
عنجد حقق وفر للحكومة
حقق وفر للحكومة و قضى على الشعب و أنتج لهم هماً فوق همومهم و تحولنا إلى التدفئة بالحطب الذي زادت أسعاره و هذا ما يفسر تحقق وفر للحكومة و ترشيد الاستهلاك
-سوريا
مغترب في الامارات2011-01-04 17:37:05
رفع الدعم لصالح سورية بشرط...
انا كوني مغتربا في الامارات ارى انه ليس من العيب الاستفادة من تجارب غيرنا (الامارات مثلا) فبسبب ارتفاع نسبة المقيمين غير الاماراتيين في الامارات رأت الحكومة رفع الدعم عن كل شيء وتوجيه الفائض للاماراتيين فقط عن طريق مساعدات مادية مباشرة او سكنية او وظيفية.... على نفس المبدأ فعندما تتدعم حكومتنا المازوت يستفيد من هذا الدعم اكثر من مليون عراقي مقيم واكثر من خمس ملايين شخص عربي واجنبي زائر لبلدنا الحبيب لذلك فانا مع رفع الدعم كاملا ولكن بشرط توجيه الفائض لمستحقيه من اخوتنا الفقراء..
-سوريا
فهمانين2011-01-04 17:37:29
مات الأمل
كنت عايش على الأمل قبل قراءة المقال بس المقال أكدلنا أن الحكومة قطعت الدعم وقتلت الأمل بالدفء هذه السنة
-سوريا
Rami2011-01-04 17:31:02
أمر مؤسف جداً
إذا كان الوفر المحقق هو فعلاً فقط 3 مليارات ثمنها تدمير الزراعة و حجم الصناعة و انتشار الأمراض الشتويه. للأسف هذا الرقم يجعلني أقول للحكومة و بصراحة الله لا يعطيكم العافية و بس.
-سوريا
الجمدان من البرد2011-01-04 17:23:09
بوظنا
الله يخليكن وزعولنا دعم المازوت لانو الكهرباء غالية والحطب صار بسعر المازوت اذا بدك تشتر الكيلو ب ليرة بقا شو بدنا نسوي غير انو نستنا الدعم لانو جمدنا وما حدا حاسس فينا
سوريا
مهندس2011-01-04 17:14:25
اعادة النظر
يجب اعادة النظر باسعار المازوت لان الطاقة الحراريةالعالية للمازوت لا تتولد من اي مصدر اخر!!! والطاقة الشمسية ما زالت مكلفة وغيرعمليةلذلك يجب اجراء دراسة اقتصادية صناعيةاجتماعيةزراعية بيئية متكاملة من قبل خبراء مختصين و لهم خبرات عالية في الدراسات المتكاملة لمثل هذه المشاكل بدلا"من اتخاذ قرارات تجريبية ارتجاليةمع الاخذ بعين الاعتبار مصلحة الحكومة و المواطن معا".
-سوريا
متابع دائم2011-01-04 17:18:01
للأسوأ دائما
أنا بقترح عالشعب السوري اللي مو قادر يشتري مازوت أنه ينزح الى الساحل لأن ما فيه برد أو الى افريقيا ازا داقت الحال الى أبعد لأمور)))))) شر البلية ما يضحك))))
سوريا
jomard2011-01-04 16:32:11
حاج تعليقات فاضية متل صحابا
واحد يحكي بعدل. كلكم بتلوموا الحكومة وقت وزاعوا قسايم المازوت صرنا نحنا نبيعها ونحط المصاري بلجيبي. وهيك كانا عم نخدم المهربين. بصراحة نحنا شعب فاسد ابل ما تتفزلكوا عل حكومة شوفوا حالكم.
سوريا
جمانة2011-01-04 16:15:13
دعم المازوت
ان في الخدمات المشتركة المتوفرة في التجمعات السكنية حل جزئي للمشكلة ، و قد رفدنا التدفئة بمدفأة غاز رغم خطورتها لعدم التمكن من تركيب مدفأة مازوت , على أي حال يقوم المواطن الذي لا يتمكن من شراء المازوت باستخدام الكهرباء و هذا في حد ذاته مكلف للمواطن و الدولة أي مطرح ما.... الباقي من عندكم
سوريا
معتر2011-01-04 15:58:43
سذاجة وقحة
خفو شوي ياجماعة الموضوع كلو اللي انطرح طرحتو الحكومة ذات نفسها حتى تشوف نبض الشارع بهدا الموضوع اي المازوت والموقع مادخلو بس السؤال شو بدك تترجى من هيك حكومة ما بتعرف لحد الان نبض الشارع (( سخافة وسذاجة ))اذا بتحكو من اليوم ليوم القيامة ماحدا رادد عليكم البلد من سيئ لأسوأ ما ني متشائم بس هادا الواقع ومصيرنا نصير متل مصر طبقة فوق فوق وطبقة تحت تحت واخر هم الحكومة هوي المواطن
-سوريا
بلا ولاشي2011-01-04 16:02:50
للسيد MOHAJER
في حدا عم يقرا وعم يسجل... !
سوريا
بلا ولاشي2011-01-04 16:00:07
عزيزتي seba
سؤالك غلط, لازم تعكسيه: امتى راح يحس هالشعب ...!!
سوريا
عبد الرزاق 2011-01-04 15:51:19
الكل يفكر في الدعم وينسى قيمة الإنسان
الحكومات و السياسة بشكل عام تعمل على فرض الأمر الواقع ، الإنسان هو الأساس لآي بلد وليس المال او الأرض او البلد ، عندما تفهم هذا الشئ الحكومات ،ستصيح حينها بلاد ينعم بها الخير و الرخاءو العطاء ، وكل شى اخر هي عبارة عن مزاوده فارغة وقرارات فاشله وتخلف في كل مجالات الحياة، الإنسان هو الذي يعطي وليس النفط او الأرض ، على الحكومات رعاية المواطنين همومهم مشاكلهم ،براحتهم ترتاح البلاد ، قله الدخل ليس عيبا على البلاد و العيب ان يكون هنالك انسان واحد محتاج من اخوتي في بلادي .
-سوريا
بلا ولاشي2011-01-04 15:49:39
أنتو سألتو ونحنا منجاوب
لساماقرأت المقال بس حبيت جاوبكم عالسؤال منشان سرعةالبديهة,(فهل أثّرسلباًفي حياتك؟)لالالاولايكون للحكومةفكر!طمنولناالحكومةأنوأوضاعنامن جيدلأجودعلىرفع الدعم.وخاصةأنوالرواتب تمام بتكفي لآخرالشهروالواحدبيتبردخ بالباقي معو.ومامحتاجين(منيتهم)الدعم وحتىإذاهني حابين يندعمومندعمهم ولو!لا يستحوا!قولولهن يسلم هالديات على الهشغل اللي عم يشتغلوه والليالي اللي عم يسهروهاعراحتناوتأمين حقوقناوحفظ حق عرقناودمنا!وياريت بطريقكم تتأكدولناانشاالله مرتاحين؟دفيانين؟موناقصهن شي بهالسكني هون!لايستحوايحكوا.
سوريا
اكبر محب للوطن انا 2011-01-04 15:47:50
طفل لل بيع
عم فكر بيع ولد من لولاد حتى جيب مازوت للباقي ياناس يا عالم والله لا بيرحمو ولا بيخلو رحمة الله تنزول طيب خلونا نقطع خشب مشان ندفا طيب بشعل مرتي وبدبدفا عليها والله عيب يا عالم بدي افهم وين هل حكومة وينا شو عم تعمول تقشوف ع حسابنا
سوريا
جاسم الطيط2011-01-04 15:35:31
مو المشكلة برفع الدعم
بس المشكلة وين عميروح هالوفر ؟ يعني ما شفنا تقريبا اي تحسن بحياة الاسر ولو شوي فشو استفدنا غير هالغلا ؟ منشان 3 مليارات يعني 60 مليون دولار انشلت الزراعة و الصناعة ! اما شو توفير !
-سوريا
متابع2011-01-04 15:25:55
كيف يشعر بالبرد من كان دائما في الدفء
أعضاء الحومة العتيدة يعيشون بوفرة من الدفء المركزي ويحسبون أن الجميع (23مليون نفس) مثلهم فكيف سيشعرون بأحاسيس البرد التي يعيشها المواطن
-سوريا
شامي مهرهر2011-01-04 15:10:08
على الوعد يا كمون
ياحرام كل يوم منقول بكرا بيجي دعم المازوت و بكرا بيجي.... وبدل الدعم اجتنا ابرة بنج عيار تقيل يعني بالمختصر...سطحونامنشكيون لا لله والله اكبر عليهن و على الظلم
-سوريا
مالي اسم2011-01-04 15:07:01
عن جد ؟؟
هلأ عن جد بتشوفو انو في ايجابيات بالموضوع ؟؟ كني ماحدا عم يشوف شلون العالم واقفين عالدور بالكازيات بالزور وبشق الأنفس عم يعبيلو 5 ليترات للشهر ؟؟ ومشان الحطب بعلمي انو نحن مندعم زراعة الأشجار ومنشجع عليها وقريت أكتر من موضوع بهذا الخصوص؟ عجب شأد تكلفة عملية المسح يلي رح تتم مشان تشوفو انو المساحات الخضراء اختفت!! لك مو شايفين كيف المناخ كلو تغير نتيجة التلوث وانحسار الغابات .. الله يكون بعونا وعون العالم أحسن شي .. عن جد لولا رحمة الله لفسدت السماوات والأرض.
-سوريا
سوري2011-01-04 15:05:17
أم الحضارات
إقرؤوا التاريخ: الشعوب عادة تستطيع حمل الكثير من أعباء أناس متسلطين وآخرين أثرياء، لكن لابد من أن يأتي يوم ويتحول غضبهم إلى حراك ولا نتمنى أن يصل الأمر لهذا الحد فلا أحد يريد أن يشهد غضب الجياع
سوريا
حمصي2011-01-04 14:56:58
من ريف حمص
انا كنت فلاح بس رح صير مشلح وحرامي وقتال قتلا لأحسن عيش بهيك ظروف لأن ماضل حل غير هيك الله يرحم ايام زمان
سوريا
احمد الحلبوني2011-01-04 14:56:15
انا معك يا متمسح بس انا اكتر امنك
انا مو بس بدي اسرق كهرباء لدفي حالي كمان بدي اسرق كهرباء لبيعهالان فيه ديون قديمه بدي حصلها
سوريا
مغترب وبائس على حال شعبه2011-01-04 14:55:40
هدول طرشان
احكو قد مابدكون ماحدا سمعان لانو الحكي ببلاش والدولة ماعندا شي بقاموسها ببلاش الله يكون معكون احسن منون والله فوقهم وفوق الكل
-أستراليا
النمر الوردي2011-01-04 14:39:36
فوائد
1-انخفاض التلوث الناتج عن احتراق المازوت2-الخفض من استنزاف المياه الجوفيه و مياه الانهار وما له من أثار جيدة في الحفاظ على الحياة الطبيعية و ملوحة التربة3- بدء التفكير باستخدام حلول أخرى اقتصادية و صديقة للبيئة كلطاقة الشمسية 4- نمو الوعي لدى الناس بأهمية الحفاظ على الطاقة و التقليل من هدرها5-ستظهر في الوقت القريب فكرة عزل المنازل حراريا و التي لها دور كبير في خفض هدر الطاقة6- حجة جيدة للتجار لأخفاء جشعهم و كبر كروشهم 7-اظهرت فعالية رفع اسعار بعض المواد في توجيه سلوكيات الناس .
-سوريا
حمورابي2011-01-04 14:22:55
دعم شو
طبعا الحكومة توفر الدعم لتزيد الميزانية الاستثمارية التي يستفيد منها بعض المستثمرين فيتم هدر معضمها وسرقة الباقي
سوريا
مثقلة بالهموم2011-01-04 14:05:44
كلمة عتاب للحكومة الموقرة
مازوت مافي وكل شي رح يرتفع سعره بدون دعم المازوت وعشناعال الاندومي لاقدرنا نجيب شوية حطب والربو التحسسي ماعاد فارقنا من ريحة الحطب والبيئة تلوثت بزيادة وتراكم علينا اجار البيت وشغل مافي والبطون خاليةوهنن دفيانين وبطونن ملانة وموحاسسين بحدا وينك يا حكومة ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
-سوريا
معي خمسين ليره2011-01-04 13:59:56
اريد توضيح وجواب من الحكومه
سؤالي :اذا رفعنا الدعم عن المواطن وانا غبر معترض وزدنا الرواتب للموظفين وانا ماني موظف وشغلي مو ماشي تمام يعني دخلي كتير تراجع وعلي كسر بكل الفواتير حتى المبايل وماني قادر اسد الاحتياجات الاوليه لاسرتي وحالتي شبيه بكل معارفي كيف بدي عيش؟ لو ان رفع الدعم بيوازيه تحسن اقتصادي بيعدلو بعضهن بس اللي عم ينتج ان وضعي الاقتصادي بتراجع فعم تقل مشترياتي واللي عم اشتري منهم عم يقل زبائنهم فممكن افهم كيف نظرت الحكومه لوضعي المستقبلي وشو رح يسير فيني؟
-سوريا
أبو جلنتي2011-01-04 14:00:36
نعم أثرت
نعم أثرت في حياتي رجعت شي 50 سنة لورا
-سوريا
صافي2011-01-04 13:56:50
كلام ينقض بعضه
هل رفع الدعم اكسب الدولة واذا اكسبها اين النتائج على الأقل في الطرقات التي تتسبب في مقتل الأبرياء او في عملية النقل الداخلي التي اعطية للشركة الخاصه ولم تستطيع الدولة وضع تسعيرا تناسب الموطنين محدودين الدخل ان الفاسد المنتشر في بلدنا الغالي والعريق لا حدود له فنحن نسمع من حين الى اخر عن الفاسدين الذي يصدر قرار بايقافهم عن العمل لأسباب تمس النزاهة هم بحاجة الى اعدام وليس لسجن او فصل من الخدمة لا فائدة من قرار يصب لمصلحت الدولة طالما الفاسدين يعمون بها.......
-سوريا
بردان2011-01-04 13:50:44
الله على الظالم
الله يصطفل فيهن
-سوريا
y2011-01-04 13:31:38
z
حاسس حالي محرك عم يشتغل دوامين وصار بدي تغيير كلام الحكومة شئ وفعلا شي تاني . بكل صدق وأمانةالوضع ماينحمل اذا بدن يرفعو سعر النفط مثل دول الجوار يرفعوا الرواتب مثل هالدول وياريت تزيدو الرواتب بمبلغ + نسبة حتى تعدلو وضع العمال الي رواتبن قليلة
سوريا
seba2011-01-04 13:43:15
حسبي الله
ايمتى راح تحسوا بهالشعب صرنا ب2011 ولسا عم نحكي ببدائيات المعيشة شلون نجيب مازوت تاندفى حسبي الله ونعم الوكيل
-سوريا
MOHAJER2011-01-04 13:30:16
يا ترى شو سبب اللي تقصده سيريانيوز
ما عم افهم ليش موجوده سيريانيوز مشان هز البدن و لا بس الناس تفش خلقها يا ترى في حدا من الحكومه او المسئولين عم يقرا اللي عم نكتبه و بس حرق قلب بس
-سوريا
عدمان بن عريان2011-01-04 13:23:43
صفقة طلائعية للحكومة
يعني عن جد لازم صفقة طلائعية للحكومة فهي نجحت بامتياز بزيادة غنى الغني و زيادة فقر الفقير الله يصطفل فيييييييكم الناس رح اتدبح بعضها وين عين الحكومة عن الشعب لازم الوزراء يعيشو متل ما بيعيش باقي الشعب لحتى يحسو فيه غير هيك ما بيمشي الحال
-سوريا
رجل سوري2011-01-04 13:20:49
عن جد
يعني عن جد الدولة حققت مزايا إيجابية طيب و الشعب يللي مات ما ألو أي اعتبار و الله شي ما بيشبه شي أبدا
سوريا
قارئ مداوم2011-01-04 13:13:55
أؤيد كلام الأخ عمر السعيد
اصلاح القضاء وسن قوانين ترفع الحصانة عن اي موظف فاسد في الدولة مهما علا شأنه. أمنيتي شوف بلدي فيها قضاء عادل. والموظف إلي بدو يرتشي يفكر ألف مرة قبل ما يمد ايديه على الحرام. أنا متأكد إنو المواطن مستعد يوقف جنب حكومته إذا مر الاقتصاد بحالة صعبة ويدعم خزينتها. بس لازم بالأول يحس بالعدل والانصاف وإحقاق الحق. والله يشهد بفدي بلدي بروحي وبعرقي بس شوف كلمة الحق فوق الباطل والمحسوبيات. العدل أساس الملك.
-سوريا
صوطري2011-01-04 12:36:58
برد وخوف ورعب
صرت ادفا على مدفاة الغاز انا واربع اطفال صغار بس والله خطرة وماعمبدفي بنضل بردانين وخوفانين وكل ربع ساعة بنفتح الباب منشان يدخل الهواء من شان مانختنق بالغاز وبترجع تبرد الغرفة وبتطلع بعيونا كلا حمرا من الغاز والله يكون بعونا على هالشتاء عجب الله بيكتبنا عمر وننجو من صبوبية الغاز
سوريا
علي2011-01-04 12:40:09
قالو لحالون مافي برد هالسنة
قالو لحالون ما في برد هالسنة بسبب المرتفع الجوي الصاد الذي شهدته البلاد ,ولكن لم يحزرو ان بعد هالمرتفع اجا برد بيقص البسمار. لك الله يعين هالعالم يلي عمتنام وهي بردانة حسبي الله ونعم الوكيل.
سوريا
مواطن2011-01-04 12:34:23
مين عم يدعم مين
والله بالنهاية المواطن هو اللي عم يدعم الحكومة من خلال الضرايب المتزايدة والرسوم البلا طعمة يلي ماحدا بيعرف لوين رايحين وشو عم نستفيد منون يعني الخلاصة الحكومة عم تاخد مصاري من الشعب وماعم تعطيون وتاركة الشعب ينهب بعضو وهن ولا على بالون عم ياكلو منيح ويشربو ويتفسحو ويتدفو ومو سائلين على حدا
سوريا
سوري ومكتر2011-01-04 12:29:43
خيال بخيال
بس بدي اسأأل الي كتب المقال هل انت سوري؟؟ هل تعيش في سوريا ؟؟ هل انت محشش؟؟ عن اي مكاسب و اي وفر عم تحكي.. العالم ماتت من الجوع و البرد ارتفاع الاسعار فلكي.. كل شي صار رفاهية.. الي قدران يشتري مازوت عم يعبي بالبادون من الكازيةكل 5 لتر لحال و الباقي الله اعلم بحالتو .. بقى عن شو عم تسأل بالضبط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
أحمد2011-01-04 12:22:53
الدعم
نحن نرى أن ترفع الحكومة الدعم عن كافة المواد و تعوض الموظفين الذين تتحكم بدخلهم بما يتناسب مع ذللك و من خلال الحسابات لهذا الموضوع لايكلف الدولة أكثر من 20 % من الدخل الشهر و الذي وعد الموظفون بأكثر من ذلك منذ زمن بعيد أما من يقول وباقي الفئات فنقول بأنهم يحققون التعويض بلا أذن ففي حين ارتفعت الرواتب بحوالي 60% منذ عشرة سنوات ازداد أجور اليد العاملة لكافة المهن أكثر من 200 % فرفع راتب الموظف يعطي زيادة لكافة الفئات بشكل طبيعي ولا نعلم بمذا تتحجج الحكومة من وقت لآخر
-سوريا
SaHaRoN2011-01-04 12:24:58
هاع
منهن وفيهن المهرب والتقسيمة عل الشلة يعني صهريج مالح ينكمش بالله على مين عمتضحكو يا زلمة شو عميهربو المازوت بكيس ** ويهربوه
سوريا
مواطن تحت الصفر 2011-01-04 12:21:05
قوة الحكومة
يقولون ان قوة الحكوة ووفرة أمولها لا تقاس بوفرة المال عندها ولكن تقاس بوفرة المال بيد المواطن ونحن نعمل العكس فقوة الحكومة هي بافلاس المواطن من ارتفاع الأسعار والسيولة فبرميل النفط عامليا لايصل 100$ فكيف يكون برميل الديزل يصل إلى نا يقارب 100$ ونحن نعلم أن متوسط سعر الديزل عالميا لا يصل 50$ للبرميل فماذا بعد
الجزائر
مشارك2011-01-04 12:18:30
الكهرياء هي الحل
يا جماعة هي سياسة حكومة و بجوز معهم حق بس المشكلة اللي ظهرت انه صار في سرقات كهرباء كثيرة و انا برايي تعادل قيمة توفير المازوت يعني اللي خبيناه باليمين عم نصرفه باليسار و هي حقائق معظم الريف حاليا" يتدفأ على الكهرباء و الحطب و الكهرباء بشكل اساسي ما بعرف شو راي الحكومة بهل موضوع لانه الكهرباء هون سرقة مو نظامية يعني المشكلة ما انحلت و ما تحقق وفر في مشكلة بالموضوع ؟
سوريا
بردان وفقير ويمكن من موت من ؤيحة الغاز2011-01-04 12:16:29
ماصنتعته الحكومة
زادت نسبة الفساد فالموظف الشريف اللي كان يدبر حالو هلأ اضطر يسرق من شان رفع المازوت لانو المازوت اثر على كل شي كل شي ارتفع ثمنه بارتفاع المادة فما جنت الحكومة من رفع المازوت هو زيادة عدد السارقين بالنسبة للشرفاء خففو عدد قتلا الحوادث ليزيدوها بقتلا الغاز والحطب من الاختناق الافصل ان اسافر فالرادع الوحيد لسفري كان بيعشي بكرامتي اما الان الذل موجود هنا وبالخارج وظلم القريب اشد مرارة من ظلم الغريب
-سوريا
liansho2011-01-04 11:58:27
نسيو مؤشر إيجابي
لك بس نسيو مؤشر إيجابي هام وضروري وهوه انو برفع الدعم عن المازويت وبرفع سعر الكهربا وبما انو الحطب قليل فبهيك حالة عدد الناس اللي عم يموتوا من البرد وارتفاع أسعار الغذاء بيصير أكبر بمرتين أو أكتر وبالتالي هيك منكون عم نحافظ على تحديد النسل والتوازن العددي السكاني وبيتخلص المجتمع من طبقة اجتماعية اسمها طبقة الفقراء شايفين شو في فوائد لرفع الدعم عن المازوت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سوريا
مزارع من سلمية2011-01-04 12:01:10
المشكلة في غلا المازوت اولا\
المازوت اثقل كاهلنا بعد غلائه من سنة 2007 حيث تقلصت زراعتي وخاصة القمح فوضعنا يرثى له والاولاد يفكرون بالهجرة والبرد اصاب عظامنا بالرغم من اننا نستخدم الحطب ويؤسفني مانسمعه من أنّ الدعم سيصل الى مستحقيه ومن ثمّ آخر يصرّح بأنه سيوصله بآليات أخرى كالمسح الاجتماعي وصناديق لاأدري ماتحتويه من ارقام تنجيمية ..لقد كادت عينايّ تزرف دمعا\" عندما رأيت ولدي الصغير يسحب اللحاف الصوفي من فوق اخيه الاصغر ليقي نفسه البرد لقد اخجلني هذا المنظر الغير مألوف في منطقتنا ..
-سوريا
TROY2011-01-04 11:31:42
تهريييييييب شو.....
كل مرة بتهزولنا بدننا بسيرة المازوت!!يعني الصهريج اللي عم يهرب مازوت مو ظغير لحتى ما يقدروا يشوفوووا عم يتهرب الا اذا كان التهريب بالتنكة او بالقنينة فهيييك حؤن؟؟؟ الحجة غير مقنعة يا شباب..... يعني منتمنى كل واحد يشتغل شغلو في ألف طريقة لمنع التهريب,يعني نحنا مو شغلنا نفكر كيف بدهم يحلوها؟؟.زيادة سعر المازوت رفعت سعر حوالي 400 سلعة 3 اضعاف لان المازوت سلعة محرضة متل ما الكل بيعرف ...افكروا فيها.
-سوريا
هاني2011-01-04 11:47:01
توقفو عن الشكوى وفكرو شوي
انا برأيي الخطة لابد منها عاجلا او اجلا ... ما في شي اسمو دعم في الدول المتقدمة لنكون صريحين ... ويللي عم يستفيد من الدعم عم ينضر منو عشر اضعاف بسبب التهريب والنهب من قبل الموظفين ... لذلك انا برأيي يجب معالجة المشاكل الاخرى على حدة ... يعني المزارع زادت التكلفة عليه اشترو منو القمح بسعر أعلى يوازي الزيادة في المصروف ... والصناعي بالمقابل خفضو عليه الضرائب ... اما يللي عم يقول رجعو الدعم فنظرو محدود لأنو عم يطلع عالفائدة المباشرة وما عم يعرف انو رح يضل هو واولاده طول عمرن فقرا
-سوريا
على مين التوفير بالضبط2011-01-04 11:47:02
على مين التوفير بالضبط
و الله شي جيد كتير لما الحكومة بتوفر هالمبالغ الفلكية هي. بس السؤال هو هل الحكومة هي طرف منفصل عن الشعب و عمتحاول أنو توفر لجيبتها الخاصة و لا الحكومة هي الشعب نفسه و بالاخير هالوفر رح يرجع لجيبة المواطن يلي اتكبد فرق سعر المازوت مشان الحكومة تصرف هالفرق بمشاريع تانية. ما بتصور أنو في حدا حس بزيادة الانفاق الحكومي على مشاريع جديدة أو حتى تحسين المشاريع الموجودة حالياً فوين راح هاد الفرق-يمكن بيكون اتكدس بالمركزي لاوقات الشدة من باب خبي قرشك الابيض ليومك الاسود... معادلة من طرف واحد!!
-سوريا
MOHAJER2011-01-04 11:39:24
ما قيمة 3 مليارات
يجب أن نسئل أنفسنا ما قيمة هذا الرقم بمقارنه التضخم الذي ارتفع 3 أضعاف و الغلاء باسعار السله الغذائيه على المواطن هل كان السبب هو زياده دخل الحكومه مؤسسه واحده باعتراف الحكومه الاتصالات حقق 70 مليار ل س فهل المواطن رخصي لهذه الدرجه ليفقد حقه باتدفئه و غلاء الاسعار و شكرا
-سوريا
الحقيقة المرة2011-01-04 11:42:53
المضحك المبكي
ياجماعة عندي أربع ولاد الله يخليكم، تعوا شوفوا منظرهن هنن ولابسين عشرة كنزات فوق بعض، طالع منظرهن كأنهم مهربين تياب متل تبع مضايا، لك ماعم يقدرو يتنو إيديهن م سمك الملابس، ومناخيرهم حمرا متل الدم، والعفو ريحة البيت مخيفة !!!!
-سوريا
تحذير إلى جميع المواطنين !2011-01-04 11:36:27
مريض قولون
أحذر الجميع بالابتعاد عني خوفاً من انفجار قولوني من شدة البرد، وقال الدكتور بيقولي دفي حالك، ياجماعة لمابوصل عالبيت بلبسلي شي 3 كنزات فوق بعض، بس الله يعزكم لم بدي فوت على بيت الأدب (برواية أخرى الحمام) بشلح شوية من التياب مشان آخد راحتي لبين ماخللص بكون تجمدت من البرد، لك والله لما بدي نام عم سمك تياب وحط عدة بطانيات بس والله ياجماعة هوا البيت بارد وعم فيق حلق ملتهب من برودة هوا الغرفة ! الله يكون بالعون
-سوريا
abdula2011-01-04 11:32:46
اقترح
دبي عندها ازمة اقتصادية وركود بالسوق العقاري بقترح على هالحكومة الموقرة والفهمانة تشرفنا على دبي وتتولى زمام الامور
-سوريا
عمر السعيد2011-01-04 11:15:57
التهريب والفساد
لا تنسوا ان السبب برفع الدعم عن المازوت هو قيام البعض بتهريبه خارج القطر . ولكن من هم المهربون ومن يحميهم ؟ سؤال برسم ادارة الجمارك . الفساد في بلدنا هو السبب الرئيسي لمشكلة الحكومة والمواطن معا . والأهم من كل قوانين المالية والاقتصاد والتموين هو اصلاح القضاء وسن قوانين ترفع الحصانة عن اي موظف فاسد في الدولة مهما علا شأنه . لأن المواطن العادي هو الذي يدفع الفاتورة في النهاية .ولكن الى متى ؟
-سوريا
متمسح2011-01-04 11:09:18
محلولة
علي الطلاق بدي اسرق كهربا ليوم السرقة ومالي مستعد قعد ولادي بالبرد وروحوا بلطو البحر , واذا كانو دوريات الكهربا زلم يلقطوني .
-سوريا
سامر2011-01-04 11:06:46
خربو البلد
هلق الحكومة الموقرة اتجهت نحو مصلحة البلد بتوفير 3 مليار ليرة؟ بدي اسأل سؤال كم مقدار الآثار السلبية على مدخول البلدعندما انخفض الانتاج الزراعي والصناعي و و ؟ هل لدN الحكومة دراسات للاثر السلبي على الاقتصاد وعلى المجتمع ؟؟؟ بالتاكيد لا ؟وبالتالي كان اجدر بالحكومة انها تزيد شي طابع على المعاملات العقارية لاستوفت ذلك المبلغ دون الاضرار بصغار الكسبة والفلاحين والفقراء
-سوريا
مواطن من هذا البلد 2011-01-04 10:58:01
العصر الحجري
ماكنت أتوقع عندما كنت أشاهد بعض الأفلام التي تعرض حياة الأنسان في العصر الحجري قبل ألاف السنين أن نشاهدها الأن في عام 2011 فقد عدنا للتدفئة على الحطب وذلك بفضل رفع أسعار المازوت فمبروك لنا ولبلدنا هذا التطور الفظيع
-سوريا
RASLAN2011-01-04 10:54:39
AHLEEN
3 مليار ليرة يعني حوالي 65 مليون دولار يعني كمان سنة رفع دعم ونقدر نشتري كريستانو رونالدو والله هالدنيا عجيبة ....
-رومانيا
مواطن سوري2011-01-04 10:50:43
تعريف الدعم الحكومي
يا جماعة لهلق بتخربطو بتعريف الدعم الحكومي مهي واضح قدامكن شو تعريف الدعم بأبسط اشكاله ،هو حرمان الشعب من ابسط حقوقه وهو الدفء في سبيل الحصول على وفر حكومي . هي كل الحكاية لسا بكرا الكهربا والمياه والله يعلم شو ممكن يرفعو عنه الدعم ....
-سوريا
بردان2011-01-04 10:45:39
الدعم
ليش اخنصرتوا كل مشاكل المواطن بالمازوت الحكومة معا حق تشيل الدعم من المواطن لأن ولا مواطن بيدعم الحكومة ومشان افلاطون يلي حكى عن البلادة بحب قلو مبن وصلنا لهون؟؟؟ المواطن عميقود البلد ولا الحكومات وجهابذة الاقنصاد دردي وحسين اذا انت مفكر حالك نشيط دور حواليك وشوف مين داعمك
-سوريا
مناف2011-01-04 10:41:34
حقنة
السيد علي حسن انا معك ولكن بعد القضاء على الفساد , أما أن أسهر ليلي ونهاري في العمل والانتاج لاعتمد على نفسي واوفر على الدولة وغيري يمد يده وينهل مايشاء دون تعب فهذا غير عادل . اذا هاجرت الى دولة اخرى يمكن ان يكون كلامك صحيحا.
-سوريا
zaina2011-01-04 10:29:49
برررد
والناس ماتت برد معلش المهم التوفير عالمواطن يا ترى هنن بردتنين؟؟؟َََ
-الإمارات
ممدوح حمدي2011-01-04 10:25:13
تاثير المازوت
1- هدد الامن الغذائي السوري لاول مرة 2- ارتفاع كبير في الفقر و البطالة 3- ارتفاع كبير في الاسعار 4- توقف لحركة التجارة نتيجة لسحب السيولة الكبير من قبل الحكومة مما اثر على القيمة الشرائية للمواطن و انعكس ذلك على كافة القطاعات و الغريب ان الحكومة لم تعيد هذه السيولة فلم تخفض الضرائب بل زاتدتها بمعدلات خيالية و بشكل مستور غير معلن و لم ترفع الرواتب القضاء على النمو الاقتصادي و اتباع الدولة الكذب في البيانات مما يشكل خطر اقتصادي كبير جدا بالمدى القريب على الشعب
الإمارات
علي حسن2011-01-04 10:22:55
انا مع رفع الدعم
بنظري الدعم الحكومي ادى على مر السنوات الماضية الى بلادة عند المواطن وكسل مما ادى الى ترهل واتكالية فالمواطن لا ينتج الا الشيئ القليل كموظف في القطاع الحكومي على سبيل المثال وحتى اصحاب المهن والاعمال الاخرى انتاجيتهم ضعيفة مقارنة بدول اخرى والسبب هو الدعم للاساسيات وتجمل الدولة نفقات عالية من الممكن ان تستثمر هذه المبالغ في مجالات اخرى ذات طابع انتاجي تؤدي الى ايجاد فرص عمل حقيقية وترفع من مستوى الاقتصاد بشكل عام وبنفس الوقت تغير العادات الاستهلاكية والسلوك البليد لدى المواطن بشكل عام
سوريا
شي واحد2011-01-04 10:15:41
أين أنت يافيكتور هيجو.
المواطن السوري حالياً يعيش حالة من الضياع واليأس فتركوه عم يعيشا وهو ساكت ولا تقلبوا عليه المواجع أحسن ما تتطور الحالة عندو لأنو إذا أفعت معو (للمواطن) يمكن يحط ولادو بالصوبيا ويشعلون بضلوا أرخص من المازوت .
-سوريا
مواطن2011-01-04 10:06:22
حكومة غريبة
الحكومة مهمتها تسهيل حياة المواطن و ليس توفير المال لتجهيزه للسرقة في القطاع العام او في كل مشاريع الدولة الخاسرة و الصفقات المشبوهة المال هو ملك الشعب و هذه الحكومة تعتقد ان لها الحق في التضييق على هذا الشعب لأهداف و همية و نظريات اقتصادية اثبتت فشلها الذريع و مصر اوضح نموذج عن مستقبل سوريا مع هكذا ممارسات
-سوريا
ddddddi2011-01-04 10:07:11
Teeeeez
هذا ليس بغريب على هذه الحكومة التي لا تعرف سوى فرض الضرائب والعبث بحياة المواطن نعم فهمها الأخير هو المواطن؟؟؟؟ أريد أن أسأل رئيس الحكومة هل تعتمد أسرتك على المازوت في التدفئة أم على شيء آخر؟؟؟1 انتظروا زيادة في الجريمة والسرقات والفقر المدقع في ظل سياسة اقتصادية فاشلة وانهيار الإقتصاد قريب جدا وعندها ماذا سنفعل لكي الله يا سورية الحبيبة
-سوريا
مزارع بائس2011-01-04 09:51:21
جواباً على السؤال
أما مزارع و بسبب ارتفاع سعر المازوت قمت بقلع أشجار التفاح و عددها 500 شجرة و البالغ عمرها أكثر من 35 سنة و التي لدي و استعضت عنها بتبوير الأرض و زراعتها عدس و حمص و كمون لأن الأشجار تحتاج إلى سقاية بالماء مع العلم أن لدي رخصة استثمار بئر يكفي للأرض و لكن المازوت يجعلني أخسر من جيبي على الأرض سنوياً 150 ألف ليرة - قدمت طلب لاستجرار الكهرباء فقالت شركة الكهرباء أنه على أن أدفع ثمن بوست خاص بالكهرباء و الذي ثمنه مليون و مئتي ألف ليرة سورية إضافة إلى الأعمدة و الأسلاك و العمل الشعبي , فقلعتها و ارتح
-سوريا
Akram802011-01-04 09:42:31
اجراء دراسة احصائية
كنت اتمنى على المسؤلين عن هذا الموضوع ان يقوموا بدراسة هذه المواضيع وتاثيرها على الشارع السوري الفقير وليس على انفسهم قبل اقتراح رفع الاسعار
-سوريا
IW2011-01-04 09:41:03
تسويق
وكأن المقال بداية لحملة تسويق ذكيةعشان اللي عندو بعد شوية أمل بالدعم الحكومي للمازوت ينسى ويلتهي بقصة تاني؛ أنا مع كل أنواع الدعم الحكومي للمواد. بس ياريت يوقفوا الدعم العمتاخدوا الحكومة من المواطن: من أسعار القمح لاسعار البنزين للرسوم والضرائب الخياليةعالسيارات و....
-سوريا
فلاح يستغيث2011-01-04 09:39:52
بدك الفلاح يزرع
اذا كان بدك الفلاح يزرع فارخص المازوت لا10 ليرا وشوف القمح وشعير كيف بدو يرجع متل ماكان قبل
-قطر
الشامي2011-01-04 09:41:11
يا سيدي متنا من البرد
يا سيدي الاثار عنا بالبيت الصوبية ماعاد اشتغلت ابدا والولاد ماتو من البرد والكل مرشح ومكرب ومرضان ولا حول ولا قوة الا بالله والله يصطفل فيهم
-سوريا
متشائم2011-01-04 09:38:29
الله يستر
الدولة وفرت المازوت على حساب المواطنين ووفرت الملايين على حساب المواطنين ووفرت الاستيراد على حساب المواطنين الله يستر ماتوفر الحياة ويموتو هالمواطنين ...........على فكرة الموت افضل لهيك مواطنين بتعاملون حكومتون بهيك طريقة
-سوريا
M.R2011-01-04 09:33:59
مغترب في وطنه
فعلا شي عجيب وانجاز انهن وفروا 3 مليارات , ليش دائما التوفير لازم يكون من رقبة المواطن الغلبان , ليش ما يكون التوفير من الهدر الحاصل ب وزارات الدولة وعند المسؤولين وولادهن , فعلا المواطن ببلدنا صار مسحوق  
-سوريا
أبو العز2011-01-04 09:31:04
لسنا في القرن 21
أكثر الله من أمثال هؤلاء المخططين الاقتصاديين فبفضل جهودهم عدنا إلى الحب
-سوريا
مواطن2011-01-04 09:24:53
عيب
و الله شي معيب هلاء المواطن بدو يصرف على الدولة و ايمتى كان متل هي الامور تقاس بالربح و الخسار في دول بتحترم حالها عيب عيب عيب عيب
الجزائر
mfn2011-01-04 09:14:39
ما هذا التوفير !؟
في خبر سابق لسيريا نيوز انه عن التصريحات الرسمية للسيدرئيس مجلس الوزراء السيد ناجي عطري بلغ مقدار الدعم في الخطة الخمسية السابقة 2000 ألفين مليار الفين مليار ياجماعة عيد ولا ما عيد يعني مشان الله شو هالتوفير 3 مليار من رفع الدعم عن المازوت مقارنة ب 2000 مليار طيب رفعوها عن شغلة تانية متل رفع الدعم عن الايدي الطويلة رفع الدعم عن العقول المتحجرة و الخطط الخنفشارية ... الخ يعني بصراحة هذا البلد لكي يبدأ بالنهوض اولا يجب توفر الضمائر الحية قبل كل شيء و بعدها العقول النيرة ثم الحلول.
-سوريا
درويش2011-01-04 09:24:49
احتفظ بعلبة الكولا
اثر علي وعى كل الشعب السوري فأصبحت احتفظ بعلبة الكولا بعد شربها حتى استفيد منها بتعبئة المازوت فقد صارت وحدة قياس لتعبئة المازوت بالنسبة لنا هل هذا الذي حققته الحكومة .. مبروك
سوريا
متعجب من خبرائنا الاقتصاديين2011-01-04 09:18:22
ليس دعما على الاطلاق
السادة الاكارم : ما دأبتم تتحدثون عنه طيلة السنوات السابقة ليس دعماًاو تخلي عن الدعم-الدعم له تعريفه وخصائصه في الاقتصاديات العالمية - مشتقات البترول التي نستوردهاهي في الحقيقة مواد مشتقةمن مادة اولية نحن بالاساس نصدرها ما ينفي عنها قطعاصفة الدعم او مشتقات هذا التعبير من ايصال الدعم لمستحقيه او ماشابه, والا, ضمن هذا المفهوم فان المواطن يدعم الخزينة بكافة ايرادات تصدير البترول, وكلا الحالتين فيهما مغالطة كبيرة أرجو من السادة المختصين تلافي هذا التعبيراقتصاديا على الاقل طبعا
-سوريا
مواطن داس عليه المسؤولين2011-01-04 09:03:28
ممكن ملاحظة
إذا جاء عائدات لأي دولة في العالم من فائض معين أو مردود إنتاج أو اكتشاف خامات أو ..... فتعود بذلك الى مواطنيها بشكل مباشر أو غير مباشر ..ومن جهة أخرى لم يعد بعض الفاسدين من استغلال الوضع وتهريب المازوت المدعوم الى خارج القطر بصهاريج عملاقة ... مدعومين بمسؤولين
-سوريا
مواطن بردان2011-01-04 08:50:47
الله عالظالم
يعني شو رح تستفيد الحكومة اذا عبت خزينتها والشعب مو ملاقي ياكل أو يتدفأ في هالبرد القارس ؟؟ ولا الأفضل يتقنن في الانفاق على الفقراء من الشعب مشان يجوا المسؤولين الفاسدين ويلاقوا الخزينة مليانة ويشفطوها عالمرتاح ،**
سوريا
سامي2011-01-04 08:40:49
نحن لها في الشدائد
فعلا الدولة برفع سعر المازوت وعدم تقديم الدعم وفرت الدولة مبالغ طائلة ونحن كمواطنون نستطيع ان نتحمل البرد حتى درجة حراره 30تحت الصفر ولانموت لانه الانسان لايموت الا في يومه وللاسف الشديد تذهب الى دوائر الدولة تراى الهدر المنظم من كهرباء ومازوت واقسم بلله العظيم اكثر المسؤولين يعلم ذلك **
سوريا
Luna2011-01-04 08:33:13
السلبيات اكبر من الايجابيات
لما كنا عم نحكي بلغة الارقام ما عكسنا الموضوع على المجتمع حيث ان الكثير من الفلاحين بطلوا يزرعوا معناه زيادة نسبة العاطلين عن العمل والفقر وما يترتب عليه من اضرار للمجتمع بكل النواحي حتى على السياحة التي يدفع عليها ملايين الدولارات من اجل الترويج لسورية، يجب النظر لكل المعادلات من جميع النواحي المادية والاجتماعية والمعنوية وبعدين اخذ القرار هل الايجابيات اكثر ام السلبيات
-سوريا
سوري2011-01-04 08:33:44
انا سوري
انا سوري اه يا نيالي ولالي لالي لالي ياحكومتنا لالي بالعالي ولسه الدعم جيالي و الوفر للحكومة و من الحسين جالي واذا قطعوا الرواتب كمان حيوفروا اكتر
-سوريا
فادي2011-01-04 08:27:22
لا تسألو مستخدمي الانترنت
طبعا أكيد كل واحد عم يقرا هالمقال عندو تجربة مأساوية مع المازوت ورفع الدعم عنه إلا أنو المتضرر الأساسي هنن الفقراء والمساكين يللي بيوتون بالحجر وبيلدا و العشوائيات ويللي ما معون حق لتر مازوت يدفيون بهالبردات أدعولون بالرزق ولهل البلد بالأمان والاستقرار
سوريا
مدعوم2011-01-04 08:19:16
رفع الدعم وذرف الدمع
تحية حارة لحكومتنا العتيدة التي اظن(ان بعض الظن اثم) كان من اهم اولوياتها افراغ جيب المواطن وملىء جيب الدولة(خزينتها) ان رفع الدعم عن هذه المادة الحيوية كان اكبر اهانة توجه للمزارع والفلاح في سورية الذين هم اساس اقتصاد هذا الوطن ان مبلغ ال3مليارت ليرة التي وفرتها الحكومة لاتساوي عندها كرامة المزارعين الذين هجروا اراضيهم بسبب سياسات حكومتنا التي ادت الى تقلص المساحات المزروعة ونقص هائل في بعض المحاصيل الاسترتيجية ولاننسى ان الامارت تبرعت ب500 الف طن قمح قبل سنتين وشكرا
سوريا
مواطن فاشل2011-01-04 08:10:57
رفع الدعم عن المازوت
قال لي احد اقاربي انه اخر ماشاهده سنة2010 ابا وبجنبه طفل وبادون مازوت ان شالله ب2011 رح تصير الشحاده مازوت وليس مصاري لك عوجه رح تبقا عوجه ومافي شي مستاهل مافي شي حرزان
سوريا
هربان من البلد2011-01-04 07:57:25
التهريب هو المشكلة
الى الفاسدين و مهربين المازوت, ماذا استفدتم من تهريب المازوت, لقد ظلمتم الشعب باكمله و دمرتم اقتصاد البلد, و الله بدكون هتلر يحطكون بالفرن و يعمل منكم صابون ليرتاح الشعب السوري من هل الحثالة
-سوريا
عماد الدين2011-01-04 07:44:15
الله يحفظ الحكومة
كيف أثر سلبا شو هالحكي؟؟ بالعكس كتير مبسوطين ومرتاحين هلأ هالشتوية بطل في دفا.. وصرنا نعتمد على مخزون الشحوم يلي بجسمنا بنحرق منو لندفا.. وهيك بنصير رياضيين الحكومة مهتمة بصحة الشعب الله يحفظها بعدين الحكومة ما بتوفر ابدا.. بالعكس كل يوم مشاريع وتطوير بالبلد واكبر دليل مطارنا.. وشوارعنا النظيفة صح يا شباب ولا غلط؟؟
-سوريا
عامل حالوا فهيم2011-01-04 07:38:11
مين المستفيد ؟؟؟!؟!؟!؟؟!
شو هو الشي اللي قدمته الحكومة او الدولة للمواطن السوري من موارد بلده الطبيعية والاستراتيجية ؟؟؟ وشو ممكن حدا ينتظر من المواطن بعد اللي تقدملو ؟؟؟ وهل الحكومة او الدولة عمتعمل هالشي لمصلحة المواطن السوري ؟؟؟!؟؟!؟!!؟؟!؟!
-سوريا
Oltina Males2011-01-04 07:37:52
corruption
what ever is done by this Government is corruption and wrong. they failed to do anything positive. this Government means to me only negatives
-سوريا
محمد2011-01-04 07:11:34
صفت السرقة من الحكومة حلال
اخي والله لو واحد من هل وزراء او المسؤلين يدفع ثمن مازوت او ثمن كهرباء كانو بعمرهم ما فكر يرفعو الدعم عن المواد الاساسية وامنيتي لو ينحكم عليهم بان يعيشو اسبوع ببيوت الفقراء ويدوقو مرارت حياتو وبرد الشتاء القارس وحرارة الصيف كانو عرفو لاالله حق وطلعو اول الناس مظاهرات ضد حالهم(والجوعان مو متل الشبعان )
قطر
محمد2011-01-04 07:13:55
سعر المازوت
لتعلم اخي الكريم انه الفئة الكبير م المواطنين هم الدخل المحدود و لكل قرش يجمع له مكان في الصرف و في ظل زيادة الصرف مع عدم زياده الدخل المتوازنه معه تأدي الى تفقير المواطن و بالتالي دفعه للحصول على دخل بطرق غير مشروعه اي بمعنى آخر وفرت الحكومة مبلغ 3 مليارو لكنهاخسرت بالمقابل ضعف المبلغ كان سيأول الى الخزينة و تحول الى جيوب موظفيها بطرق غير شرعيه
-سوريا
ابو رافي الحافي2011-01-04 06:42:45
لا
لا الصراحة ما اثر ابدا ...مازوت ب 10000 ليرة مع قلة كرامة و مذلة ..لا بقدمو ولا باخرو بحياتي
-سوريا
الرائد2011-01-04 06:28:05
ما في عنوان !!!
يعني للآن لا يوجد تخطيط شامل و لا يوجد دراسة متأنية و شاملة للقرارات قبل أن توضع قيد التنغيذ!! يعني تم التوفير بالمازوت بس زاد استهلاك الكهربا واتضررت الزراعة والصناعة فشو استفدنا !!!يعني هات ايدك والحقني !!!متل حفريات الشوارع تماما(ما في تنسيق بين الجهات)يوم بتحفروا البلدية ويوم المي ويوم الكهرباويوم الهاتف وبس يخلصوا بكون الشارع كلوا حفر ومطبات وعمم هذاالمثال على بقية القطاعات!!!!بس يا عمي شو بدنا بالحكي الجماعة وفروا 3 مليار ليرة ايه الحمدلله!!
سوريا
مغترب2011-01-04 06:25:50
مازوت
الشعب اكل هوا .. والحكومة ولا معاها خبر
سوريا
أبو الريم2011-01-04 05:41:00
مافي داعي حدا يدفى ولا ياكل
من النتايج الايجابية غير انوفي عالم ماتت من بردها وماحدا سائل..صار كيلو البطاطا ب45 والبندورة ب 50 .. إن شاءالله عمره الفقير لا ياكل ولا يدفى.. بعدين فرحانين موفرين 3 مليارات ..طيب بالمقابل على شوصرفوهن؟؟
-سوريا
معلم تمسيح جوخ و كتان2011-01-04 04:32:01
لم يؤثر سلبا !! معقولة تشكوا ؟
ازدادت الثقافة البيئية لاستخدام الحطب بدلا من المازوت و تعودنا على الصبر على البرد و اصبحنا مؤمنين و ندعو الله ان يقينا شر بردالشتاء,وجدناه سببا كي نزيد ارباحنا في قطاعات النقل و الزراعة و الصناعة و المواد الغذائية و الالبسة,اوقفنا سبب تهريبه الى الدول المجاورة(عقبال ما نمنع تهريب اي مادة الى الخارج) واصبحنا نقبض على مهربي المازوت و المنتجات الى سورية,اصبح الازواج اكثر حميمية لتوليد الدفئ و ازدادت مبيعات حبوب منع الحمل,انتعشت جميع الاسواق,وازدادت الرسوم,لم يعد هناك انسان من طبقة وسطى او فقيرة !!
-سوريا
حلبي2011-01-04 04:40:17
mind adjustment
مشكلة هذا المقال أنه مكتوب من وجهة نظر شخص يؤمن بالاقتصاد المخطط (الفاشل)، ولكن إذا قام الإنسان بتعديل ذهنيته إلى ذهنية اقتصاد السوق فإن المشاكل التي يطرحها المقال ستبدو مشاكل وهمية. نحن لسنا بحاجة لإنتاج (سواء زراعي أو صناعي) إذا كان لا يجيب رأس ماله. إذا كانت الزراعة غير مجدية اقتصاديا، بمعنى أن تكلفتها أكبر من مردودها، فبالناقص من هيك زراعة. وهذا لا يعني تخلي الدولة كليا عن الدعم ولكن الدعم يجب أن يكون معقولا وضمن الحدود التي لا تحول الإنتاج إلى خسارة بدلا من أن يكون ربحا.
-سوريا
MASTER.N.H2011-01-04 03:55:30
احب وطني و اثق جدا برئيسه
رفع الدعم عن المازوت حقق وفراً للحكومة .. فهل أثّر سلباً في حياتك؟ ايها المسؤولون عن رفع سعر المازوت؟ ماذا فعلتم بنا؟ افرغتم جيابنا من زيادة الاسعار بسبب المازوت و التدفئة. تناقشون حتى الان طرق دعم المازوت وموسم الشتاء على نهايته و اكثر الناس تجمدت من البرد. يا سيدي رئيس الجمهورية نحن شعب حنون نحبك و نفتخر بك ولا يوجد لنا عون غيرك لقد افرغت هذه الحكومة جيوبنا و افقرتنا و اصبحنا اذلاء.. يا سيد الوطن نحن معك و انت لنا و نحن لك
-سوريا
عماد2011-01-04 03:42:53
نعم ولكن...!!
إن رفع أسعار المازوت وفر على خزينة الدولة مليارات الليرات... كما ساهم بمنع التهريب لقرب الاسعار من بلاد الجوار (بالأخص لبنان) مما وفر أيضاً مبالغ هائلة من خزينة الدولية لكن... هذه الميارات الموفرة من (إعادة توزيع الدعم)كان الاحرى بهم أن يوظفوها لدعم رواتب الموظفين حيث أنها تكفي (حسب اعتقادي) لزيادة الرواتب بنسبة أكثر من الضعف!!! أيضاً كان لابد من توفير البدائل للفلاحين لكي نحافظ على أغلى ثروات هذا البلد (الثروة الزراعية)
-سوريا
لاحول ولا قوة إلا بالله2011-01-04 03:30:02
أنا طفشت ورتحت
والله الطفيش احسن شي صدقو مافي حل تاني انا من لما رتفع سعر المازوت خسرت الزراعة معي مرتين تلات قمت طفشت نشالله بصير اللتر بميةوالبانزين بـ200 تصطفلو فالج لا تعالج الله يكون بعون الشباب الي ما طفشو ويلاقو فيزة عمل بأسرع وقت تحياتي
-سوريا
الدكتور المهندس عبد الرزاق التركماني2011-01-04 03:13:02
ليش الضبابية برفع الدعم
موضوع المازوت هم شعبي واسع الطيف . و بتوقف الدعم اتجه كثير من الناس لاستخدام الغاز كوسيلة للتدفئة و بدأنا نسمع تزايد الوفيات بسبب الاختناق بالغاز و هذه الارواح في رقبة الحكومة العتيدة. المزعج بالموضوع و الغير مقبول هو عدم تجرؤ الحكومة على القول بأنها لن تمنح تعوض التدفئة لهذا العام و هو ما ادخل المواطنين بحالة من الضياع فلا هم قامو بتوفير ثمن المازوت خلال السنة و لا الحكومة قامت بصرف التعويضات. هذا الامر غير مقبول في ظل الدعايات الحكومية حول تحسن الاقتصاد؟؟؟
-سوريا
مجمود2011-01-04 03:06:21
الزراعة في خطر
سندفع الثمن غاليا لاحقا.. عندما نستورد القمح ... زراعتنا في خطر.. نرجو من الحكومة اجراء دراسة حقيقية للموضوع..الامن الغذائي في خطر..في خطر
-سوريا
أسامة2011-01-04 02:59:25
انقلبت الآية
صار المواطن بيدعم الحكومة ما شا الله والمواطن هو الغني و الحكومة فقيرة ...يا أخي لوين بدها توصل الحكومة معنا...لك المواطن شلح كل شي..شو بقي؟؟؟؟حتى الداخلي شلحو وبعدين..منين بدو يجيب هالمعتر؟يسرق يعني ولا يسطي على شي بنك أو يبيع حالو..لم تعد هناك رأفة ولا رحمة والشاطر بيملللي خزينة الدولة حتى يقولوا عليه بيشتغل....
-سوريا
طافش من الوضع2011-01-04 02:38:38
انا لست مندهشا
حسبنا الله ونعم الوكيل على الكلام اللي ما بيقنع ولد صغير بعرف انو النقاش رح يكون حامي الوطيس ورح تقولو ارقام دقيقة بس شوف الوضع عالارض شلون الله اكبر لوين وصلنا ارحمونا ..لك ونحنا دولة نفطية ؟؟شلون لو كنا غير هيك .... دعك حكومي مو دعم حكومي
سوريا
نيالنا2011-01-04 02:19:37
117 مليا ر
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
-سوريا