syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الوضع المعيشي..عفوا المكتب المركزي للاحصاء .. بقلم طه كريم رجب
مقالات واراء

تفاجات بالارقام والتحليلات مثل عشرات السوريين الذين سمعوا او قرأو عن نتائج المسح الاخير لمسح دخل ونفقات الأسرة 2009 والذي تم تسميته المسح "الاولي" لدخل ونفقات الأسرة في سوريا.


ولا ادري ان كان سيكون ثمة نتائج ومسوحات ثانوية وثالوثية ورابوعية. وبدل التهليل والاطراق لنتائجه كانت هنالك العديد من التعليقات وردود الفعل "الاولية" لهكذا مسح "اولي" تتساءل وتقول: "شو هالحكي الفاضي" "ومن وين جبتو وعم تجيبو هالارقام الفضفاضة" "ومين مسحتو ومين تركتو" و "عن اي سوريا عمتحكو 2010 والا سوريا 2050
 

اما الاسئلة "الجدية" على هكذا استبيان فتقول فعلا:
· هل هذه الارقام دقيقة ام انها معدة للتسويق الاعلامي والاستهلاك المحلي
· هل هذه الارقام مستقصدة لاجل التضليل على صناع القرار والمواطنين البسطاء على حد سواء (علما انها صادرة عن مكتب تابع مباشرة لمكتب رئاسة الوزراء)
· ومن ثم ما هي الالية ودرجة الموضوعية والشفافية وراء تلك الاحصائيات
· واخيرا هل فعلا هذا الارقام حقيقية وتعكس حالة مرضية فريدة في العالم حيث مصروف المواطن هو ضعف الدخل (بحسب ذات المصدر للارقام والاحصائيات)

اقول بادئ الامر انه من الخطا الكبير ان ننجر عاطفيا وراء لعبة "التاثير بالارقام" والتي تعني انه ما دامت الدراسة موثقة بالارقام فلا مجال للانكار او الطعن بصدقيتها عملا بقاعدة ان الدراسات المستندة على عمليات رياضية وحسابية تحمل موثوقية شبه مطلقة واكثر اعتمادية من الكلام المرسل او البحث التوصيفي.
وفي هذا الامر مغالطات جمة ليس اقلها القول بانه من السهل اضافة او حذف رقم هنا او هناك لتتماشى مع خط او نهج معين.
دفعتني نتائج هكذا مسح للتوجه للموقع الالكتروني الخاص بالمكتب الاحصائي لاتبين ما الامر.
وقبل الدخول بتفاصيل تقنية اريد ان اسال سؤال بديهي وبرئ: ان كان المركز ذاته قد اصدر من فترة قريبة تقرير الفقر في سوريا حيث اظهرت النتائج التى خلص اليها فريق العمل الى الجزم بزيادة معدلات الفقر بسوريا بنسب ال 30% وال 40% فكيف نفهم هذه الارقام المهولة للمصروف الاسري بالنظرلزيادة معدلات الفقر.
وفي تقارير اعلامية اخرى نجد التالي منقولا عن ذات المصدر:
"أصدر المكتب المركزي للإحصاء مؤخراً مسح قوة العمل لعام 2009 فبينت الإحصائيات أن متوسط الأجر الشهري في العمل الرئيسي للعاملين بأجر (15 سنة فأكثر) حسب النشاط الاقتصادي والجنس بلغ 11.096 ل.س."

ويكمل الخبر ليقول:
"واللافت أن البيانات الاحصائية لأصحاب الرواتب و الأجور المتدنية مقارنة مع المتطلبات و الاحتياجات و الغلاء بينت أن معدل الانفاق الأسرة السورية قدرته بما لايقل عن 31 ألف ليرة سورية" (منقول).
بعد هذا اريد ان اعرج على خبر قرأته مؤخرا على صفحة قناة الجزيرة وتشير فيه الى كيف ان الكثير من الابحاث العالمية العلمية والطبية منها سواء في امريكا او اوروبة "قد سحبت بسبب تلفيق في البيانات أو تزييف فيها، أي التغاضي عن النتائج التي لا تؤكد الهدف المرجو" (منقول).
ولا اريد هنا ان ارمي الاتهام جزافا فهذا عين الخطأ ولكن اريد ان اعرف كيف تنسجم الاحصائيات الصادرة من المكتب السوري للاحصاء مع الواقع الملموس والمعايش للمواطنين.
الان اذا استعرضنا جزء من البيانات الاحصائية التي وردت في التقرير وهي منشورة على صفحة موقع المركز الاحصائي فاول ما يحيرك هو عدم وجود وحدة للقياس (العملة مثلا) في كل الجداول المرفقة ورغم بديهية القول بانها بالليرة السورية الا ان ذلك لا يعفي اسقاط الجوانب العملية عند اجراء المسوحات.
والاهم من ذلك انه لا يوجد بسط لمفهوم كلمة "أسرة" (هل هي اب وام وكمشة ولاد) ام هو متوسط عددي لتجمع بشري يسمى الاسرة.
ولا شك انه من نافل القول بان عدد افراد الاسرة في الريف السوري لا يزال في معظم الحالات يزيد بالضعف عن مثيلاته بالمدن.
 

اذا تمعننا بالارقام الواردة بالجدول التفصيلي للمسح المذكور فستتطالعك نتائج ممتعة ومذهلة فعلى سبيل المثال:
في كل محافظات الوطن الانفاق الشهري للاسرة السورية في المدن يزيد بفارق 3 الى 5 الاف ليرة (واحيانا 10 الاف ليرة) عن اهل الريف باستثناء محافظة حمص التي يزيد فيها معدل انفاق اهل الريف ب 2000 ليرة سوريا عن اقرانهم في المدينة واحد اسباب ذلك هو زيادة الانفاق من قبل اهل الريف الحماصنة على مواد العناية الشخصية ( 1292 للريف مقابل 969 لاهل المدن) حسب التقرير طبعا. اعتقد ان في هذا مبالغة فاحشة وتحتاج اعادة نظر مع احترام الجميع.
مثال اخر هو التباين الصارخ بين معدلات انفاق ساكني مدينة دمشق وهي العاصمة السياسية للبلد بالمقارنة مع اهالي مدينة حلب التي تشكل بنظر الكثيرين العاصمة الاقتصادية للبلد (40.573 لمدينة دمشق مقابل 32.305 لمدينة حلب).
يصعب علي تخيل الفارق الضخم بين شمال القطر وجنوبه لحد يبلغ اكثر من 8 الاف ليرة سورية.
مثال اخر عن التناقض الفج في الانفاق بين مدينتي حلب ودمشق هو الانفاق على التعليم وهو قطاع اساسي كما هو معلوم (930 ليرة بمدينة دمشق مقابل 221 فقط لمدينة حلب!!) واشعر بالاسف لاهالي حلب لبخلهم في الانفاق على التعليم وتفضيلهم ملئ البطون بدل العقول. ويكأني بدمشق تحلق وتغرد خارج سرب الوطن رغم تسليمي بحقيقة الغلاء المعيشي داخل العواصم في كل العالم ولكن ليس بدرجات بالغة الحدة لدي مقارنتها مع مدن ضخمة مثل حلب.
بالنسبة للمصروف على الغذاء تبدو النسب متقاربة ومنطقية للغاية حيث نسبة التباين هي من 1000 الى 2000 ليرة سورية ومن البديهي ان يكون انفاق بعض الاسر في الجزيرة السورية اعلى على الغذاء اذا سلمنا بزيادة عدد افراد الاسرة ناهيك عن عوامل الجفاف التي ضربت المنطقة وأصابت الزرع والضرع وجعلت الاعتماد على المنتوج الغذائي المستورد من باقي المحافظات اكثر من المحلي.
 

الامثلة الصارخة كثيرة ولا مجال لسرد الكثير منها ولمن اراد الاستفاضة في ذلك بامكانه زيارة الموقع الالكتروني للمكتب الاحصائي.
بالختام اريد ان اقول لا شك ان الدراسات والاحصائيات التي لا يرافقها مناقشة منطقية ومعمقة للسلوكيات السكانية قد يصار لها ان ترسل اشارات خاطئة عن بنية المجتمع وما يجري به وهذا الامر ينعكس سلبا على مفاصل كثيرة في المجتمع.
من تلك الاشارات هي الاقرار بحدة حالة الرشوة والفساد دونما تحديد قطاع بعينه ومن تلك الاشارات هي تنامي الصدع بين طبقات المجتمع السوري ريفا ومدنا افرادا وجماعات.
ربما تكون هذه الدراسة علمية وواقعية ولكنها بلا ادنى شك تصلح او ربما تعكس حال وواقع قطاع محدد ومحدود من ابناء الوطن ولا يمكن لها ان تكون شمولية الطرح وترصد فسيفساء هذا الوطن.

*باحث في اصول التربية والتدريس - بريطانيا


2010-12-22 16:55:02
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
جامعي2010-12-23 18:15:52
هدف من الاحصاء
ما هو الهدف من هذا الاحصاء ؟ هل هو احصاء حقيقي اكاديمي يستفاد منه لدراسة و ابحاث تطوير المجتمع ؟ ام يهدف الى اظهار صورة مشرفة عن اداء الفريق الاقتصادي؟
-سوريا
موظف2010-12-23 15:14:39
زعرور...وانا اللي بعرفوا؟؟؟.
شيء عجيب وغريب ؟!. لسا في ناس عم تدافع عن مصداقية مكتب الاحصاء ومدري شو ؟!. ياجماعة اقسم لكم ان الاحصاء تبعنا ما بيعرفوا عدد سكان سورية ولا عدد سكان محافظة حلب واتحداهن يعطو الرقم الصحيح واخر احصاء لعدد السكان في مدينة حلب دون الريف كان ستة مليون نسمة وبعد الروتيشات عليها تم رفعها خمسة مليون مع سكان الريف وبدون الاعتماد على عملية الاحصاء . بقى اللي مابيعرف عدد السكان بدو يعرف شو دخولها او شو مصروفها؟!!.
-سوريا
د.م.أكرم شحيدة2010-12-23 14:54:30
ليس المهم الإثارة -6
أعود إلى الإنفاق على التعليم والذي حسب الجداول كان أعلى ما يمكن في حَضَر اللاذقية وطرطوس وهو أعلى من دمشق بشكل ‏واضح. وإذا أردنا التعليل، فبسبب صغر مساحة الأراضي الزراعية وضعف العائد منها إضافة إلى ضعف الاستثمارات ‏الاقتصادية. وبالتالي، يعتبر أهالي هاتين المدينتين أن الاستثمار في التعليم هو الضمانة الأفضل لمستقبل أولادهم.‏ في النهاية، لا بد أن تكون عملية التحليل قوية وهادئة وبعيدة عن الإثارة. شكرا لك.
رومانيا
مواطن إحصائي2010-12-23 14:09:35
أناشدكم الله النشر يا سيريا نيوز
أنا أعمل في الاحصاء منذ /20/عاماً وليعلم الجميع أن ما يجري في المكتب المركزي للاحصاء هو فظيع ومسيء بكل المقاييس، ولن أتحدث عن الأخطاء والمخالفات التي ترقى لمستوى "الجريمة" بحق الدولة والقانون والعاملين في المكتب والفوضى والجهل والتدمير والتخريب "الممنهج" لكونها خطيرةو مذهلة !!!. بل أقول فقط أن المكتب تحول الى ملكية خاصة للمدير ومهمته الوحيدة فبركة وتحوير وتزوير الأرقام الاحصائية وفق الطلب والتوجيه المباشر من...المسؤول عن المكتب .وأقسم بالله العظيم أن ما أقوله صحيح 100%
-سوريا
مواطن قرفان2010-12-23 11:15:52
العملية مدروسة
من الواضح ان نشر هذه الارقام الخلبية و في هذا الوقت بالذات بداية فصل الشتاء هدفه هو ايجاد الحجة للبرهان ان مستوى الدخل في سوريا مرتفع و ان المواطن ليس بحاجة الى دعم للمازوت و بالتالي التهرب المبرمج من هذا الدعم و الدليل انه حتى تاريخه الكلام عن دعم مادة المازوت و دفع بدل هذا الدعم للمواطن مازال سطحي جدا و في بداياته و سينتهي فصل الشتاء ليقول المعنيين انه مضى هذا الفصل و ليس هناك ضرورة للدعم و لا تآخذونا تأخرنا عليكن شوي بالمازوتات بس راح نعوضلكن ياها سنت الجاي و عيش يا كديش لينبت الحشيش
-سوريا
ياسر2010-12-23 11:19:37
سؤال
نلاحظ أن كل السياسات الاقتصادية المتبعة لا تراعي لا المواطن الفقير ولا المواطن متوسط الدخل , فهل المقصود بها رمي الاقتصاد السوري في احضان البنك الدولي وبالتالي الارتهان للقرارات الخارجية .. لمصلحة من ومن أجل من ؟ اذا لم تكن مصلحة المواطن هي الاولية فما هي المصالح الاولية ولمصلحة من ؟؟؟؟؟
-سوريا
د.م.أكرم شحيدة2010-12-23 11:21:58
ليس المهم الإثارة -5
، وذلك بسبب غياب ثقافة المعلومة الإحصائية على مستوى المجتمع. أود أن أضيف أنه يمكن أن ندهش عندما نرى رقمياً أن ‏الإنفاق أكبر من الدخل، والذي يمكن تفسيره بسبب وجود مصادر دخل أخرى أو تحويلات من الخارج وهو ما لم يتم عرضه في ‏الجداول المنشورة (ما هو مصدر الدخل).‏
رومانيا
د.م.أكرم شحيدة2010-12-23 11:20:25
ليس المهم الإثارة - 4
حيث يتخيل أن ما تجمعه من معلومات سيستخدم ضده لاحقاً. فهو يقوم بزيادة التكاليف التي يرصدها مثلاً لإنتاج سلعة ما معتقداً أن ‏ذلك سيساعده في التهرب من فرض ضريبة ما، أو يقوم بزيادة النفقات الشخصية والأسرية معتقداً أن ذلك سيساعده في الحصول ‏على مساعدة ما، هذا من ناحية. أما من الناحية الأخرى، فلا يوجد إلا القليل من أصحاب الخبرة العاملين في هذا المجال والذين ‏يمكنهم تمييز صحة الأرقام التي يجمعونها،
سوريا
د.م.أكرم شحيدة2010-12-23 11:18:41
ليس المهم الإثارة -3
هناك تباين كبير في متوسط الإنفاق بين المحافظات، وهو ما يمكن لمسه عند إجراء الدراسات الميدانية وليس استناداً إلى أرقام ‏المكتب المركزي للإحصاء. ويجب ألا ندهش عندما يكون هناك تبايناً في الإنفاق على التعليم بين مدينة دمشق ومدينة حلب. أخيراً، ‏أود أن أقول من خلال خبرتي الشخصية المستندة إلى المشاركة في الكثير من المسوح الحقلية والدراسات الاقتصادية بالتعاون مع ‏جهات محلية ودولية، أن المواطن السوري لا يعطي أرقاماً دقيقة عن فعالياته الاقتصادية بسبب فقدان الثقة بالجهات التنفيذية،
رومانيا
د.م.أكرم شحيدة2010-12-23 11:17:21
ليس المهم الإثارة -2
أي أنهم جمعوا الإنفاق الكلي للأسر على اختلاف الشرائح التي قسموها إليها (10 شرائح) حسب كلام مدير المكتب المركزي ‏للإحصاء، وقسموه على عدد الأسر. إن استخدام المتوسط الحسابي في عرض النتائج هو أسلوب غير دقيق ويعمل على تضليل ‏القارئ غير المتخصص، وكان أجدر بالمكتب المركزي للإحصاء ألا ينشر مثل هذه الأرقام. والتباين بين إنفاق أهل الريف وأهل ‏المدن لصالح أهل المدن هو حقيقة واقعة بغض النظر عن التفاصيل، ويجب عدم اتهام أحد أنه يحب بطنه أكثر من الآخر. ‏
رومانيا
د.م.أكرم شحيدة2010-12-23 11:16:10
ليس المهم الإثارة -1
رغم أني أعتقد أن هناك خللاً في طريقة جمع الأرقام الإحصائية ونقصاً في نوعية المعلومات الإحصائية بشكل عام، فإن ما ورد ‏في المقال يدل على الانتقائية والتحيز في التحليل. أرجو أن لا يعتبر السيد كاتب المقال أن الكلام موجّه بشكل شخصي أو دفاعاً عن ‏المكتب المركزي للإحصاء. ما هو منشور حتى الآن على صفحة موقع المكتب هو نتائج أولية وليست نهائية وتشمل أربعة جداول ‏لمن يريد الاطلاع. وثانياً، الجداول تتناول متوسطات إنفاق الأسر وهي العبارة التي لم ترد في المقال. ‏
رومانيا
تيسير عارف2010-12-23 11:01:25
في العمق
نتائج الاحصاء صحيحة وماحدا يصدق روايات اي موظف ليش؟ راتب الموظف 15000 ليرة + وارد رشاوي 300% من الراتب = انفاق 40000 ليرة. كل موظف رااتبو15000ليرة وبيدفع اقساط بيت وسيارة وتلفزيون LED ومابيحرم حالوا من المطاعم,لم يبق حجوزات في الفنادق والمطاعم بمناسبة الاعياد وراس السنة وارخص بطاقة 2000 ليرة للسهرة وبدك تقنعني كلهن من الاغنياء؟ فإذا جوابك نعم إذن كل الكلام عن قلة الراتب كذب واإذا قلت لا إذا من اين لي لأدفع ولا احرم نفسي من مباهج الحياة......الرشاوي ايها الموظف الفقير النقاق
-الصومال
rana2010-12-23 10:24:23
صباح الخير
اعتقد ان الجواب جاء في طرحك ( هذه الارقام مستقصدة لاجل التضليل على صناع القرار والمواطنين البسطاء على حد سواء )لابد من تبرير الغلاء الذي نعيشه و الذي سيزيدأكثرو اكثر ( نوايا وزير النفط التي طرحها عن زيادة المازوت و الكهرباء ) و التي سيتبعها زيادات على كل المنتجات ،عندما يعلنون ان دخل الاسرة 400 الف ليرة و قد تصل الى المليون فاي رادع سيقف في وجه القرارات التي تصب في رفع الدعم عن كل الضروريات في بلدنا !! مارايك هل يعلنون ان متوسط دخل الاسرة لا و لن يتجاوز 12000 ليرة حتى عام 2015 !!!
-سوريا
محب سوريا2010-12-23 07:24:19
الإحصاءات الخلبية
بالنسبة للإحصاءات أكيد خلبية وكل واحد يقرأها يقول معقول كل الناس عبتصرف 30 ألف وانا بس عبصرف 20 ألف يعني أحسن الحالات موظف وموظفة راتبهم 25 ألف منها 8 آلاف سكن وخمسة أقساط قروض زواج وآثاره وما شفت حدا قال إتا الإحصاء إلينا ولكن عتبي كل العتب على اهل الريف لماذا لايزرعون لماذا لا يربون المواشي ويأكلون مما ينتجون لماذا إلقاء العبء على الدولة والبحث عن راتب قليل من وظيفة روتينية لا تلهثوا وراء الكماليات والرفاه الزائف فالمتعة ليست إلا راحة البال ونقاء الجو والعيش في الطبيعة
سوريا
بنت البلد2010-12-23 06:19:37
ما عاد بدي
بتعرفوا فتحت صفحة التعليق لاكتب واحكي واشرح عن الفقروالجوع بعدين ما عاد بدي لانو ان حكيت ولا ما حكيت نفس الشي قررت اعمل متل جهال هالامة واعتبر انو نحنا بخير وخلصنا لانو ما عدت اتحمل انسو الحكي ما بيجيب نتيجة بدها افعال مو اقوال
الإمارات
مواطن منتوف نتف2010-12-23 05:42:58
تويه
أرغب بتوجيه الشكر الجزيل للأخ الكاتب وأعتقد جازما أن الكاتب لمقالنا تكلف عناءا أكبر من العناء الذي تكبده مكتب الاحصاء لأرقامه وأعتقد أيضا أن مكتب الاحصاء ما كلف خاطرو يتطلع من الشباك ويشوف شو صاير بالبلد
-السعودية
أسفي عليك2010-12-23 05:03:47
الحلبية .............دائما متهمون
صورت الحلبية بالجهل والتخلف وحب ملء البطون ولكن في الحقيقة هذا هراء يقول الشاعر : نفيت عنك الظرف والأخلاق والأدبا وإن خلقت لها إن لم تزر حلبا وهم أكثر شعب سورية سخاء وإنفاقا ، على كل شئ ، ولا تنس الفن المعماري الجميل الذي نفتقده في دمشق الحبيبة مقالك جيد بس هناك نقص مخل في معلوماته وحلب هي بلدي أفتخر بها وأعتز بطيبة شعبها وكرمه ونخوته لولا بعض المتطفلين على تلك المدينة الوادعة .... ومشتاق شوفة حلب وآه يا غربة
-سوريا
Maher from London2010-12-23 03:39:51
الفيل لازم يكون بطير وبعللي
اولا مشكور كتير على جهدك وتحليلك.. وبحب ضيف انو اذا فرضنا الشفافية بعمل الاحصاء والاستبيان(واعتقد أنها غير موجودة), فالسؤال الاهم هو ماهي العينة وماهو الاستبيان الذين اختيرا لهكذا عمل؟ لانو من اهم خطوات هيك استبيان هو عشوائية اختيار العينة ولكن يجب ان تكون في كل منطقة من كل محافظة. وليس في كل محافظة (ريف او مدينة).. فليست كل احياء المدينة او قرى الريف سواسية. تانيا عرض النتائج بكون حسب عدد افراد الاسر وحسب عدد العاملين وغير ذلك وليس بشكل شمولي كما اعلن.
بريطانيا
أبو عبدو الغباغبي2010-12-23 02:12:04
ملاحظة عابرة
بعد التمعن في الصورة المرافقة للمقال، أقتنعت بأن الفيل يطير و لكن لا يستطيع التحليق عاليآ.
سوريا
سلماس2010-12-23 01:53:02
شي غريب كيف ماشي
اليو مصدقت انو بيطير !!!
-السعودية
باحث2010-12-23 01:09:56
هل هذه الإحصاءات عن بلدنا
بالحقيقة لا أعرف هل هذه الإحصاءات عن بلدنا ومتى أجروها وكيف، وبما أني من هذا البلدأقول أنه لم يطرق أحد بابي أبداً لجمع أي معلومات إحصائية وأنظمة الأرشفة وقواعد البيانات لدينا معدومة فمن أين أحضروا هذه البيانات، طبعاً أنا لا أتكلم عن جهل لأنني عملت بعدة أبحاث إحصائية في السابق ومع حرصنا الشديد على توخي الدقة وصغر منطقة البحث إلا أننا كنا نواجه مشاكل عدة في الإحصاء وجمع المعلومات فكيف في بلد كامل، طبعاً الكل يعلم كيف تم جمع معلومات آخر إحصاء سكاني...
-سوريا
صورة حلوي2010-12-23 01:08:13
بتعليق
اكتر شي حبيتو الصورة هههههه فعلا الفيل بيطير بس بسوريا بيعلي كتير خخخخخخخخخخخ
-الإمارات
مهتم2010-12-23 00:15:35
الفروق باسعار بين حلب ودمشق كبيرة
أخي انا عشت بمحافظتين وحلب أسعارها ارخص بكثير من دمشق ومثال سندويشة الفلافل 15 ليرة اما بدمشق 30 وفوق والفروق واضحة اخي ناهيك ان دمشق يصرف بها أجور نقل أكثر بكثير من حلب بصراحة اخي انت عايش ببريطانيا ومانك عرفان شو صاير او انك من طبقة المخملية وكمان مانك عرفان شو صاير واحب ان انبهك على موضوع مهم جدا أذا كنت تريد ان تضحد أحصاء عليك ان تقابله باحصاء أخر لا بتفسيرات قائمة على المنهج التخيلي فأرقام لا تقابل بالإحلام وعليك ان تجد دراسة مقابلة وعلمية حتى تنقض دراسة اخرى
-سوريا
إحصائية2010-12-22 23:11:27
الأرقام لا تكذب
ما يتكلم عنه صاحب المقال على أنها تناقضات من جهة الأرقام وأنها ملفقة غير صحيح 11096 هو دخل العامل من عمله الرئيسي والمعروف أنه لا يوجد في سوريا عامل يعيش من عمل واحد فعمل الثاني والثالث اختراع سوري بأمتياز ومن الطبيعي أن يكون معدل ا لأنفاق على التعليم في دمشق هو الأعلى خاصة عن حلب التي هي ذات أعلى نسبة أمية في سوريا أنا لاأدافع عن أرقام المركز ألا لأنني قمت بالعمل في المركز لفترة لم تكون طويلة ولكن كانت كافية لأغير الكثيرمن الأفكار المسبقة التي كنت أظنها صحيحة واتضح العكس
سوريا
الصالحاني2010-12-22 23:05:30
الشعب بزودا
صحيح هناك فقر ولكن في الحقيقة هناك تناقض عند كثير من الفقراء في هذا البلد وهو وببساطة ترى مثلاً مواطن (عايف حالو) و يسكن في المخالفات ودخله محدود ولكن بنفس الوقت تجد في بيته كل مستلزمات الرفاهية (شاشة بلازما- مكيف - ميكرويف - موبايلات لكل العيلة- و ربما انترنت سريع ! ) و طبعاًكلها بالتقسيط هذا غير الانفاق عالنزه والسيرين والمطاعم بدليل امتلائها يومي الخميس و الجمعة ثم يأتي هذا المواطن المسكين و ليشكي و يبكي و يلقي باللوم عالحكومة بالتأكيد لا ابرئها و لكن النموذج الذي ذكرته ينطبق على الكثير
-سوريا
أبو عبدو الفوال2010-12-22 23:05:48
الكذب الكذب
طالما يبدأ الكذب علينا من نشرة حالة الطقس اليومية فكيف سنصدق هكذا أرقام صدقوني المشكلة كبيرة وضيع بحالها قد هجرت في المناطق الشرقية وسبب ذلك جهابذة الاقتصاد الموجودين الدعم لا يصل لأصحابه وقد دفعي الفضول يوما لسؤال أهل ضيع كثيرة في المناطق الشرقية بسبب سفري المتكرر إلى هناك عن المعونات أو أكياس الغذاء فأجمع الكثيرين أنهم حتى لا يعرفون شكلها وأنهم يسمعون أنها تذهب للمخافر ومجالس البلديات أما شكلها فلم يروه بعد ناهيكم عن انعدام الخدمات بشكل عام وتطويرها وإصلاحهاوالنتيجةالهجرةالجماعيةإلى العاصمة
سوريا
ابو وفيق2010-12-22 22:33:27
الاحاصي
الأحاصي والأرقام وابرا كادبرا يعني سحر ! منعرف بلا احصاء انو كل الجيران ١٠ الشهر مافي راتب وانو جارنا شرطي جاخخ وغيرو موظف بالوزارة فاتح ديان بالفايدة ودعم المازوت كان بلمبة جديدة فوق الشارع قدام الكازية وبلا مسخرة يا: شايفين ومانا بحاجة في الله !
سوريا
أحد العاملين بالإحصاء2010-12-22 22:27:11
رد للآخ مشتاق
يا صديقي العزيز بحلفلك بكل الكتب السماوية إنو نسبة الدقة بالأرقام الإحصائية في سوريا لا يتعدى خمسة بالمئة و هذا الكلام عن خبرة و تجربة عملية بتنفيذ أكثر من ثلاثين مسح على مدى خمس سنوات لي قبل أن اترك هذا العمل و في مختلف المحافظات إن استراتيجية عمل المكتب فاشلة مئة بالمئة و العمل خلبي تماما و الاستمارات تعبأ بطريقة عشوائية بحتة و غالبا على الهاتف دون لقاء العينات الإحصائية صدقوا أو لا تصدقوا يا أحبائي و المدراء يطلبون من موظفيهم تعبئة الاستمارة كما يجب كما أن هناك استمارات مرفوضة
-سوريا
saad2010-12-22 22:27:18
اغنية للمكتب الكركزي للاحصاء
كــــــــــــذاب......... كــــــــــذاب والله والعظيم كــــــــــذاب
-سوريا
موظف منتوف نتف2010-12-22 22:21:32
قال احصاء قال
عن اي احصاء عميحكو؟؟ اي روحو حلو عن سمانا انتو واحصاءاتكون وهالعلاك وحأعطيكون مثالين صغار./ الأول هو انا وراتبي الشهري مع الاضافي والحباشات بيوصل ل 285000 ليرة ويادوب عمبشبع الأكل ومشي حالي بالزور وبعرف واحد عندو اراضي وعقارات وسيارات وحباشاتون بأكتر من 500 مليون وبعمرو لا ورث عن أهلو الفقراء المنتوفين ولا كان تاجر ولا متعهد وكان من اصحاب الدخل المحدود/// فباحصائياتكون مر معكون هيك شي؟؟ وهالشي في منو آلآف ان كان من امثالي او امثال ذاك المليونير من اصحاب الدخل المحدود!!!!!!!
-سوريا
مغترب2010-12-22 22:02:57
-
لو إكتفى الكاتب بالصورة لوصلت الفكرة. مشكور
-سوريا
Anas2010-12-22 21:38:22
الى السيد الإحصائي
في البداية لا بد من شكر كاتب المقال و للسيد العامل في الإحصاء ألم تتسائل لماذا يقوم الناس بحجب بعض المعلومات عن العاملين في الاحصاء و انت تنسبها الى الغاية او الخوف من قبل المواطن و اثرها عليه ولكن من فلسفة الضرائب فهي مصلحة متضاربة بين الدولة و الممول و نحن لانرى شيئا من ذلك الا في شكل التمويل فقط و تغيب ابسط الخدمات التي يجب ان يتمتع بها الممول و لهذا فإن الحكومة لم تقم بأي إجراء لرأب الصدع بينها و بين المواطنين ابدا و ستبقى الثقة معدومة بينهما وخير دليل دعم المازوت
-سوريا
مواطن من هاك البلاد 2010-12-22 21:31:47
اي شو عليه
يا سيدي فعلا مصروف المواطن عنا اكتر بكتير من دخلو مثلا عننا بالجزيرة بتلاقي الواحد عم ينيشن ع ورثة ابوه بس لحتى ياخذها ويقسم هالدونمات لامتار ويبيعها ويعيش بحقها...لكن بربك هي عيشة هي كل شي غالي المازوت والاكل والمواصلات والاتصالات وهي انا مو موظف الله يكون بعون هالمشحر الموظف او اللي بدو يتوظف...عوجةةةةةةةةةةة يا استاذي عوجة
سوريا
عصام2010-12-22 20:56:27
الفارق بين الدخل و المصروف
إذا كان متوسط الدخل الشهري للمواطن هو 11000 و متوسط المصروف الشهري للأسرة هو 31000 فكيف يغطي المواطنون هذا الفارق الذي يعادل 20 ألف ليرة شهريا , بالواقع يغطونه من الدخل الإضافي القادم من الرشاوي و الفساد و السرقات وهم معذرون إذ أنهم لا يمكنهم أن يعيشو دون هذه الطريقة , و لكن ألا تلعب الدولة دورا في هذا الفساد المستشري بسبب هذه الهوة العميفة بين الدخل و المصروف؟؟؟
-سوريا
Abojems2010-12-22 20:13:26
شكرا لصاحب
شكرا لصاحب المقال بالفعل هل الرشوة اذا الحل لردم الفجوة. هل يمكن ملاحقة الحكومة لعدم انصاف الحد الادنى للاجور مع الحد الادنى للمصروف...
-سوريا
سوري مجرب2010-12-22 19:55:44
هناك فرق
اتوقع انو يللي جرب الحياة بحلب و بالشام بيعرف انو في فرق كبير بمصروف الاسرة بين المدينتين طبعا الشام اغلى بكتير من ناحية الغذاء و المواصلات اجار المنازل
-سوريا
مشتاق 2010-12-22 19:51:32
نتائج مراكز الاحصاء دقيقة
من الخطأ أن نشكك في احصائيات مراكز الاحصاء ولأؤكد لكم صحة نتائجها فلو افترضناأن سوريا مقسمة إلى قسمين عائلة غنية وعائلة فقيرة العائلة الفقيرة تصرف مليون ليرة بالشهر والفقيرة تصرف مية ليرة فمعدل الانفاق في سوريا يكون مليون + مية تقسيم 2 فيكون معدل انفاق العائلة في سوريا خمسمئة الف وخمسون ليرة وبتقولو انو الاحصاءات غلط
-سوريا
عضو سابق بمكتب الاحصاء القيصر من السعودية2010-12-22 19:25:42
تصديق
أؤيد رأي الأخ في الاحصاء نوعا ما لكن أود أن أسرد ما رأيته من خلال تجربتي القصيرة في الاحصاء التي دامت اسبوع فقط رأيت فيها العجب العجاب بتاريخ الثامن من السنة الماضية تماما عيننا أنا وخمسة من الذكور وأربع بنات لمهمة المسح بمدينة تعتبر نموذحا للمدن الغنية في سوريا لكن ما رأيناه كان يبكي دما صدمت لما رأيت العدد الهائل من الشباب المختبئ في بيته خوفا من الجتمع صدمت من المآسي في مشاركة حمام واحد صغير لأربعة أسر صدمت لما رأت إحدى البنات بيتا مملوءا بالرؤوس من أطفال
السعودية
القيصر من السعودية2010-12-22 19:16:46
عتاب
بالبداية أرغب بتوجيه الشكر الجزيل للسيد الكاتب على الجهد المبذول من ثم أرغب بالتعليق بجملة من الأسألة لأصحاب الأرقام الاحصائية. هل المجتمع يعيش حالة من الرخاء الاقتصادي لتجاوز معدل انفاق الأسرة السورية انفاق في المملكة العربية السعودية ليصل المعدل لمايتجاوز ثلاثة آلاف ريال سعودي أم ماذا هل أصبح المواطن السوري غني عن مساعدة الحكومة بدعمها الكبير لماديتي المازوت والخبز هل أصبحت سوريا تعيش زمنا فقدت فيه عملتها القيمة الحقيقية لها من أين المورد الآخر بضوء وجود الرواتب المنخفضة
سوريا
أحد العاملين في الإحصاء2010-12-22 18:43:16
صدق كاتب المقال
أصدقائي إن هذا المقال واقعي مئة بالمئة و المكتب المركزي للإحصاء لا فائدة منه و لكن لماذا ؟ لأن الشعب السوري غير متعاون مع حكومته أبداً من منطلق أنه يتخيل أن أي معلومة مقدمة للحكومةستستخدمها ضده و في مصلحتها ماديا و لذلك فهو دائم الشكوى و الكذب بسبب أو بدون سبب مما جعله كاذب دائما من وجهة نظر الباحث الإحصائي ولو كان صادقا و بالتالي فإن الباحث يملأ الاستمارة حسب توجيهات مديره المسبقةعن واقع الحياة السورية وبناءا على توجيهات الإداراة العامة للمركزي للإحصاء بدمشق ليخرج بنتائج مفصلة على زوقه
-سوريا
مواطن مهتم2010-12-22 18:50:04
سوء توزيع الدخل القومي
لماذا لايصدر المكتب المركزي للاحصاء رقم مهم وهو معدل سوء توزيع الدخل القومي وهو الذي يعكس ازدياد الاغنياء غنى والفقراء فقرا
-بلجيكا
JAMAL2010-12-22 18:40:42
بدون عنوان
اعتقد انه تقريبا لا احد يزور الموقع الاحصائي وشكرا على هذا التوضيح مع العلم اننا نعلم هذه النتائج التي اخبرتنا بها بالفطرة بالعامية (ياريتك ماوجعت راسك وماوجعتلنا راسنا)
سوريا
syrianengineer2010-12-22 18:40:53
الأرقام مو بيناتنا
استاذنا الكريم يعني كم رقم مو بيناتنا ... فوق خط الفقر .. تحت خط الفقر .. بمازوت .. بلا ما زوت . و مبلغ الالف ليرة للغذاء هل هو للشخص الواحد أم للاسرة أيضاً !!؟ كما مو بيناتنا سيدي ..
-سوريا
ابو حمزة2010-12-22 18:09:43
الحقيقة في الجزيرة
لا اعين نفسي لسانا الا لواقع عشته لاتكلم عن الحقيقة فقط ,نسبة السكان في الريف تقارب ال75% في الرقة واغلبهم يعيش واقعا مزريا من قلة الدخل وقلة اهتمام الدولة بهم وكأن المواطنة ان تموت جوعا في بلدك وانت ساكت,فمنوسط افراد الاسرة 6على الاقل ولادخل شهري الا للقلة القليلة جداعلى قلته ,اما الباقي فهم ينتظرون المواسم ليعيشو منها ,والحمدلله على كل حال منذ سنين والجفاف والقحط ياكلهم قبل بلادهم,تصوروا ان متوسط الدخل يقارب 100الف سنويا =8334شهريا لافراد تعدادهم(6او7) اشخاص ,فتخيلو رعاكم الله,عاشت بلادي
-سوريا
سوري2010-12-22 17:45:37
لا أثق بهم
لا أثق بجماعة الإحصاء رغم حساسية عملهم. لأنهم برأيي يكتبون الأرقام كما براد لها أن تكون. وهم يخفون الواقع وهذا خطير
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-12-22 17:45:27
من بعد الشكر والتحية للأخ الكاتب ..
من يذهب إلى المناطق الفقيرة سيرى الفقراء ومن يذهب إلى المناطق الغنية لن يجد إلا الأغنياء .. ما هو الفرق بين الإحصاء في وطننا والدراما ؟؟ كلاهما يظهر الواقع بشفافية لتلافي الأخطاء .. !! هل هو تأطير لمن أحصى فكتب وتنبأ ثم أظهر فعمّمّ ؟؟ أم أن الرؤية منبعثة من محيط الرائي ..؟؟ .. سلمت يداكَ أخي الكريم ..
-سوريا