syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساكنة بين متعة الجنس و عجلة الواقع .... بقلم : محمد بسام مصطفى البني
مقالات واراء

منذ بداية الخلق .. آدم وحواء عليهما السلام  ، نشأت حاجة للارتباط بين الذكر والأنثى، حاجة جسدية وروحية متمازجة ومنسجمة تشعبت فيما بعد إلى حاجات لا تنتهي ..


ترجمتها الشرائع آنذاك إلى مؤسسة زواج ، لتصبح سنَة للبشر بعد أن نظمتها و بلورتها الأديان على شكل علاقة أسرية متكاملة لها قدسيتها وشرعيتها .

 

هذه المؤسسة – مؤسسة الزواج - منحت علاقة الارتباط الروحي و الجسدي بين الذكر و الأنثى صكاً قانونياً شرعياً وبراءةً اجتماعية بموجبها يكتسب طرفي هذه العلاقة حق التناسل و إنجاب أولاد شرعيين .

لكن وللأسف فهذه المؤسسة الشرعية وعلى مرَ العصور , تعرضت لأزمات و انتهاكات متواترة ابتدعتها فئات اجتماعية معينة, البعض منهم حاول تمزيقها بسهام شيطانية ، والهدف من ذلك هو إعادة بنائها وهيكلتها ثم تنظيمها بداعي مسايرة التطور والتحضر .

 

ويختلف استناد هذه الفئات في تبنَيهم هذا السلوك إلى أعذار متعددة ، فمنهم من يعتقد أن أحكام وإسقاطات الشرائع السماوية كانت لزمنٍ مضى وولى , بحيث أصبحت لا تتماشى مع الحاضر، أو أنهم يأخذون ببعض الحالات الشاذة التي مرت في الماضي ، و آخرون يرون أن الأحوال الاقتصادية و التكاليف الباهظة للزواج باتت عبئاً وجداراً منيعاً أمام الراغبين بالاستقرار , لذلك فمن الضروري وجود تغييرات جذرية في أسس الزواج بحيث يمكن الاستغناء كعلاقة شرعية، كما ظهر البعض ممن يرغبون بوجود علاقات خارج حدود الالتزامات و القوانين و بعيدا عن تحمل المسؤوليات ، كل ذلك كان سبباً في نشوء علاقات مشوهة اجتماعياً، البعض منها يندرج تحت بند الزواج كزواج (المسيار – المتعة العرفي –السري - المؤقت ... و غيرهم من الأنواع التي تفقدهم أهم الصفات الشرعية) ..

 

و آخرون استوردوا من الغرب علاقة المساكنة كأحد القوالب الجاهزة الواجب استيرادها ليكتمل تقليدهم الأعمى ، و اعتبروا أنه من خلالها سيتمكن الفرد ذكراً كان أم أنثى الاستغناء عن الزواج ما دامت العوائق موجودة أو حتى إن لم يكن لها وجود ، خاصةً و أنها في النهاية تستطيع إطفاء شهواتهم و ملذَاتهم ، فبدلا من أن يتخذ الرجل خليلةً أو تختار الفتاة صاحباً لها كل منهما يعيش في منزل منفصل ينتقل الاثنان للعيش معاً في منزل واحد دون مظلة شرعية قانونية و قد تكون مساكنة غير كاملة أي أنهما يعيشان فترة النهار فقط مع بعضهما البعض, ثم ينتقل كل منهما ليلاً للعودة إلى المنزل الذي يعيش به أصلاً.

 

يتبجح البعض بأن الحاجة الملحة في إشباع الرغبات هي من دعا لنشوء علاقة المساكنة أي أن وجود الطرفين المتقبلين والراغبين بالمساكنة كان سبباً في وجود هذه العلاقة لذلك أخذت بالانتشار في مجتمعاتنا العربية ، بيد أن حقيقة ظهورها يعود إلى غياب الضوابط الاجتماعية و الانفلات الجنسي , والاهتمام المتزايد باستيراد هذه العلاقة وسواها من العلاقات الشاذة من المجتمعات الغربية .

 

من وجهة نظري أرى أنه من المؤسف حقاً ظهور المؤيدين لهذه العلاقة و محاولاتهم المتزايدة في تغذيتها و انتشارها ، معتبرين أنها حلاً سحرياً خلاقاً بالنسبة لجيل الشباب و الفتيات ممن يصعب الارتباط فيما بينهم , أو أنهم لا يرغبون بالزواج أصلا .

 

هذا وبالنظر إلى كل الشرائع السماوية لا نجد للمساكنة أي تشجيع أو موقع لها و قد حرمَها الدين الإسلامي خاصة ، بينما يرى بعض الناس ممن عاشوا هذه التجربة ايجابيات متميزة فيها كونها لا تفرض على كلا الذكر والأنثى أي نوع من أنواع الضوابط الزوجية كالاحترام والتفاهم والالتزام والحقوق والواجبات وووو الخ ..

 

كما أنه ليس من الضروري وجود الحب لتحقيق شرط المساكنة لكن من الضروري حتماً وجود علاقة جنسية مشتركة فيما بينهما ، على اعتبار أنها بالأصل وجدت من أجل ممارسة الجنس في مكان آمن و مريح ، فهي تجربة ناجحة لأي من الشاب و الفتاة , كما عليهما خوض التجارب الجنسية قبل الزواج , و المساكنة ستفتح لهما الأبواب على عالم آخر يستطيعان من خلاله التفكير بالزواج مستقبلاً من زاوية أخرى أبعادها أدق من أولئك الذين لا يمتلكون أي تجارب سابقة .

 

بينما يقول الكثير من الأشخاص في مجتمعاتنا العربية ممن جربوا المساكنة بأنها علاقة فاشلة , وكانت نقطة سوداء في حياتهم ، فمجرد التفكير كيف يرضى الرجل العيش مع فتاة تأوي فراشه لفترة من الزمن ثم تنتقل إلى فراش رجل آخر , و كذلك الأمر بالنسبة للفتاة التي ينتقل الرجل معها كديك بعرف أحمر ممتلئ بالأحلام الجنسية من قفص مفتوح الأبواب إلى قفص آخر .

 

في النهاية ، لا أعتقد أن الحكم في هذه المسألة يتطلب عناءً في التفكير بأبعاد هذه الآفة , خاصة وأنه لا يوجد فيها أي من النواحي الايجابية ، فهي مرفوضة دينياً لأبعد الحدود و محرمة و حالها حال الزنا ، و لا ينتج عنها إلا آفات تزيدها سوءً من أمراض وأطفال غير شرعيين... وعمليات إجهاض ،كما يفقد الرجل و المرأة إلى متعة أنهم بشر يتحكمون بشهواتهم ، أضف إلى ذلك أن طرفي علاقة المساكنة لم يتواجدا أصلاً مع بعضهما البعض لولا الرغبة المشتركة في إشباع رغباتهم الجنسية ، أي أن الرابط الوحيد هو الجنس فلا توجد مساكنة لمجرد التعايش الشريف، كل ما في الأمر هو تعديل في اسم العلاقة و المكان من دعارة إلى مساكنة .

 

لذلك يا سادتي ، لا أعتقد أن أحداً منكم يقبل بعذر أقبح من ذنب ، و لا أعتقد أيضاً أنه مهما ارتفعت مهور الفتيات أو أسعار البيوت والحالة المعيشية ، سيكون حلاً لجيلنا الحاضر والمستقبلي أمراً اسمه المساكنة ؛ بل إن اللجوء إلى حلول أسمى و أكثر تقديراً واحتراماً ، كالتعاون المثمر بين الشعب و الحكومة بحيث تكون هناك معالجة حقيقية لموضوع ارتفاع المهور المتزايد في أوساطنا الاجتماعية ،وتيسير الزواج بتجاوز بعض التعقيدات والعقبات من تقاليد مكلفة ليس لها فائدة ، كذلك في وجود دور كبير ومتنامي يظهر تفاعل الحكومة لمعالجة الارتفاع المتزايد بنسبة العنوسة في جيل الشباب والفتيات، من محاولة تأمين مساكن لهم بتكاليف منخفضة ،فكل فتاة في المدرسة هي بحاجة إلى منزل مستقل لأنها ستكون في المستقبل أمَا لأطفال وربة أسرة ، وتقديم منحة زواج أو تقديم ما يسمى بمساعدة للراغبين بالزواج ، ووجود وحدات إرشادية و مدارس توجيهيه للمتزوجين بعد الزواج لتقديم التوعية المتواصلة ، كل ما سبق سيكون كفيلاً بالحفاظ على أركان هذا الجيل مهما تقدم به الزمان من ضياعٍ أكيد .... هذا إن كنَا حقيقةً لا نزال نفكر بأولادنا ...


2010-12-08 13:31:11
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
(Mr. X)2011-01-11 13:39:09
بلاولاأيشي
ذو العقل يشقي في النعيم بعقله === و أخو الجهالة في الشقاوة بلاولاشي! (Mr. X)
-الإمارات
أحمد الببيلي2011-01-10 23:41:51
بلا ولا سي المحترمة 4
- بالنسبة لأحكام المرأة نستطيع مناقشة أي حكم بالتفصيل وستكتشفين من خلال النقاش أن الدين قدم أفضل الحلول وأعدلها. المهم ألا نحتكم إلى أمزجتنا5 - بالنسبة لموقف الدين من نظريات العلم تذكري: (النظرية هي فكرة لم يتم إثباتها بعد، وعندما تثبت تصير قانونا) وأتحدى أحداً أن يثبت تناقضا واحدا بين الثابت علميا وبين الثابت دينيا 6- بالنسبة لمجدد القرن: مثل للتوضيح: في كل قرن يخرج عالم كبير من مستوى ديكارت يعطي العلم دفعة كبيرة ولكن هذا لا يعني أن حركة العلم تتوقف بين فترة العالم الكبير والآخر الذي يليه!
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-10 23:24:52
بلا ولا شي المحترمة 3
3- في الدين المبادئ لا تتغير لكن الأحكام والآليات تتغير بتغير الظروف والزمان والمكان والمصلحة والمفسدة: مثلاً شرب الماء مباح، لكنه بالنسبة للجريح الذي قد ينفتق جرحه وينزف يعتبر حراماً من أشد الحرام، وهو بالنسبة للصائم حرام أثناء النهار، ويصير مستحبا عند دخول وقت الإفطار. فإذا شارف الصائم على الموت عطشاً يصير شرب الماء والإفطار واجباً عليه! مثلا شرب الخمر حرام ولكن إذا عطش الإنسان في الصحراء ولم يجد سوى الخمر يصبح واجباً عليه شربها! مثلا أكل اللحم مباح لكن أكل 10 كيلو لحم حرام لأنه يؤذي الإنسان
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-10 23:14:49
بلا ولا شي المحترمة 2
وكذلك الأمر بالنسبة لأعراف الحروب عبر التايخ: بعد أن اجتمع البشر في وستفاليا وفي روما وجنيف ونيويورك وتعاهدوا على إجراءات معينة في الحروب، لا يجوز أن نعود نحن للتاريخ السابق لتلك المعاهدات فنحاكم أشخاصه بناء على اتفاقيات ومعاهدات لم تكن موجودة في زمانهم!! مثال للتوضيح: طريق كان مسموحاً السير فيه بالسيارة، ثم وضعت شرطة السير عليه إشارة منع مرور، لا يعقل أن تقوم الشرطة بمحاسبة من مر فيه بسيارته قبل وضع إشارة المنع!! يعني من المبادئ القانونية: (القوانين الجديدة لا تملك مفعولا رجعيا)
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-10 23:07:41
بلا ولا شي المحترمة 1
1-أنت تفترضين أنك تمثلين الصواب المطلق بحيث أن ما لا يعجبك يجب بالضرورة أن يكون سيئا!! ولكن كثيرا من الأمور التي لا تعجبنا لأول وهلة تكون هي الصواب بعينه. 2- لقد عدت إلى نغمة (التناقض)!! متى تناقضنا مع المنطق؟؟ وأما الواقع فلا تتوقعي أن نسايره لأنه واقع فاسد في كثير من النواحي!! ولكننا لا ننفصم عنه. أما أنفسنا فنحن لا نتناقض معها ولكن غيرنا قد لا يفهمنا.. مثلا قولي: أنت تحاكمين الماضي إلى مقاييس الحاضر لا يعني أن المبادئ الأخلاقية التي عرفها أجدادنا لم تعد صالحة لزماننا (المبادئ لا تتقادم)
-سوريا
بلا ولاشي2011-01-10 13:45:40
الرؤية بالمقلوب3
أرض الواقع!ثم قلت بعظمةلسانك(يبعث الله على رأس كل مئة سنة من يجدد لهذاالدين أمره)إذاأفترضناصحةماتقول بقىأي مرونةفي كل هذاياأستاذأحمد؟!لتكون الأحكام مرنةيجب أن تكون نابعةمن روح العصروالواقع تلائم نسيجه وتلائم ظروفه وواقعه!عندهانقول أحكام مرنة.بقاشلون بدك يانانقتنع شلون بدك الدين يحكم بكل تناقضاته مع العصر؟أماالأمثلةالأخيرةاللي ذكرتها بتنفع كأمثلةعلىديكاتوريات,يعني بالاساس لديناملاحظاتناعليها.هذاآخرتعليق لي هنا.شكراً لكم واعتذر عن المتابعة.
سوريا
بلا ولاشي2011-01-10 13:43:08
الأستاذ ببيلي المحترم2
بجميع متطلباته!هناك ألاف الأشواط بينه وأحكامه,وبين الحاضر وظروفه.أعطيك بعض النقاط حتىلايكون كلامي بعيدعن الواقع(حال المرأةالآن,ومايتعلق بأحكامهامن زواج وطلاق وأنت طالع ونازل,ملكات الإيمان,موقف الدين من العلم ونظرياته ولاتقلي لاتناقض بينهمالسامن يومين كنابسيرةالتطوروالخلق المتدرج وآدم وحوافي مقالةالاستاذليون الإفريقي!)هذاغيرموقف الدين ممن يخالفه بالرأي والفكر(خاصةالملحدين واللادينيين وحتىالمصلحين فيه..)وغير(الحجاب طهارةوأخلاق!)كم هائل من الملاحظات والمغالطات!والعديدمن الأمثلةالتي نصطدم بهاعلىأرض
سوريا
بلا ولاشي2011-01-10 13:40:54
الرؤية بالمقلوب1
كيف ستقنعناياأستاذببيلي؟!هل نسلم بكلام هناأم نأخذبواقع معاش وحياةيوميةومنطق؟لماتناقضون الواقع والمنطق وذواتكم وكلامكم!لسامن كم تعليق ذكرت بنفسك مستنكراًمني كيف أنتقدت أخلاقيات الماضي بمقاييس الحاضر!الدين وضع ثوابت وأحكام لزمن(ولى)!أبسط مايقال عنه مختلف المعاييروالمبادئ والظروف عن الزمن الحاضر؟هناك ثوابت أخلاقيةلانختلف عليهاكثيراًولكن خلافناعلىالأحكام الخاصةبذاك الزمن والذي لايمكن بشكل من الأشكال العودةإليه بحذافيره!الزمن لايعودللخلف وإن عدناتركناخلفه ومضى!الدين بكل شفافيةقاصرعن مواكبةالحاضر
سوريا
أحمد الببيلي2011-01-09 00:08:22
الأستاذة بلا ولا شيء المحترمة مع الشكر 3
وقولك: (وفكرة يصلح لأي زمان ومكان هي فكرةبعيدةعن الواقع!) أقول: لا بل الدين يصلح لكل زمان ومكان لأنه يتكيف مع كل الظروف، ويحمل الحلول الواقعية لكل أخطائنا ومشكلاتنا. يا أستاذة أي إنسان يطلع على جوهر الدين ويتعمق في علومه سيكتشف أن الدين هو العقل المطلق، والعقل يصلح لكل زمان ومكان. وأما قولك: (ينفي قدرة الأديان على قيادةالمجتمع) أقول: من أحق من الأديان بقيادة المجتمع؟؟ لقد رأينا العلماني هتلر والشيوعي ستالين والثوري ماو والقومي صدام ماذا فعلوا بمجتمعاتهم! إنهم ليسوا أحسن من أسوأ المتدينين
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-09 00:05:39
الأستاذة بلا ولا شيء المحترمة مع التحية 2
وبالفعل لقد جاء أول اقتراح لمنع العبودية من السلطان محمد الفاتح فاقترح معاهدة دولية لمنع الاتجار بالبشر وبيع العبيد وقد رفض الأوربيون وقتها اقتراحه بشدة! وقد أعطى الإسلام للعبد حق أن يحرر نفسه عن طريق (المكاتبة). وأما ما ملكت الأيمان فبمجرد أن تنجب هذه (الزوجة) يطلق عليها لقب (أم ولد) وتصير لها أحكام خاصة تجعلها في وضع يماثل الحرة.. وهذه كلها خطوات على طريق التحرير. وأي إنسان مسلم يفهم قليلا أو كثيرا إذا سمع هذه الأحكام سيدرك على الفور أن الله يريد تحرير هؤلاء العبيد ومساواتهم مع بقية البشر
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-09 00:03:15
الأستاذة بلا ولا شيء المحترمة مع التحية 1
تقولين: (رغم عدم وجودمايثبت إشارةالإسلام في العبوديةوملكات الإيمان تحديداًبحل بالتدرج لاحقاًكماأشرتم!) أقول: عندما يقول الله تعالى: (ولقد كرمنا بني آدم) ويقول الرسول ص: (لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى.. الناس سواسية (متساوون) كأسنان المشط) ويقول عمر رض: (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا!) ويقول علي رض: (الناس أخ لك في الدين ونظير لك في الخلق) ويجعل الإسلام (تحرير الرقبة) من أفضل الأعمال، قال تعالى: (فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة) فهذا يدل على خلق ثقافة تحرير للعبيد
-سوريا
بلا ولاشي2011-01-08 15:26:53
السيد الببيلي المحترم
تقول(نعم هناك واقعيةتاريخيةفي موضوع العبودية.هناك مشكلات تحتاج لتدرج زمني في حلها)رغم عدم وجودمايثبت إشارةالإسلام في العبوديةوملكات الإيمان تحديداًبحل بالتدرج لاحقاًكماأشرتم!إلاأن مايهمني بالموضوع برمته,أن أكدتم من جديدأن لكل عصرأدواته,هذاماأريده,وفكرةيصلح لأي زمان ومكان هي فكرةبعيدةعن الواقع!هذالاينفي وجودالأديان لكن ينفي قدرتهاعلىقيادةالمجتمع الآن!عليهاالاعتراف بهذا!سيدببيلي أناأشكرك علىاحترامك أولاًونقاشك ثانياًحتى ولوكناعلىطرفي نقيض إلاأن احترامك محفوظ دوماً.تحياتي لك.
سوريا
أحمد الببيلي2011-01-07 20:27:30
بلا ولا شي المحترمة
نعم هناك واقعية تاريخية في موضوع العبودية. هناك مشكلات تحتاج لتدرج زمني في حلها، وأي خطوة غير ناضجة ستؤدي لنتائج عكسية. هناك مشكلات لا يمكن حلها بسهولة: الآن فلتقم الدولة بمنع التدخين نهائيا وحظر بيع التبغ!! هذا مستحيل مع أن التدخين هو القاتل الأول للسوريين!! حتى قرار منع التدخين والأركيلة في المطاعم الذي صدر في السنة الماضية لم يعد هناك مطعم أو مقهى واحد ينفذه! انزلي إلى مطاعم دمشق وسترين العجب! أو فليمنعوا استقدام الخادمات أو تشغيل العمال بأجور متدنية!! فليعطوا موظفي الدولة رواتب معقولة!
-سوريا
بلا ولاشي2011-01-07 08:14:39
وشهد شاهد من أهله
لاأدري كيف تكون ملكات الإيمان نوع من الإنسانيةالمبررة(بمجردأنهاتمس مسلماتنا)ولاأدري كيف يكون اتخاذجواري وإماءنوع من الحتميةالتاريخيةالمفروضةوالمبررة!كيف ندافع عن اللامنطق بتعصب مضحك!"الدين أفيون الشعوب"البائسةحقا!وحدهاتهلع من رؤيةالحقائق والمنطق!تهرع للدفاع بتعامي بائس عمايمس مسلماتها!ياأخي إذاهالقراءهيك رأيهم كلهم فعلىالدنياألف سلام!وعماريامجتمعي الخائف من حقائقك!المتسربل بثوب الطهرعلىجوهرالعهرواللامنطق!عمارياشباب ياراقي باني الأوطان!كم من متدين احترامناه!وكم متدين العكس!نحن لانتعصب..!!
سوريا
السيف الدمشقي2011-01-07 03:41:37
الى الاخوة زوركوف واحمد الببيلي
تحية كبيرة الكن واكبر التهاني على نجاحكن باقناع القراء (يلي عادة ما بيقتنعوا) وحسمكن للمعركة ,وعلى قولة زوركوف وصلني حقي,بالفعل انتو جماعة بلا اعصاب على قد ما دابلتوا بالقراء, جزا الله عنكم الاسلام خيرابتمنى نصير اصدقاء وتضيفوا ايميلي عنكن ولكم جزيل الشكر.اما السيد Mr.x فانا براي انك غلطت بطريقة الرد ,كا بامكانك تعمل متل السيد احمد او زوركوف وتقنعها بالادلة والبراهين,هيك عطيتها عذر لتتهم المتدينين بقلة الاخلاق ,نحنا من غير شي صوفتنا حمرا شبك يازلمة؟؟سلامي للجميع
ألمانيا
بلا ولاشي2011-01-06 16:37:08
لزركوف- مسترX
طالماوافقت هالعيناتX سياسةنشرهم,في حين خالفت ردودي تلك السياسة..!فماعادعندي غيرقلكم صحيح:\"إنماالأمم الأخلاق مابقيت..!\"بس ياريت كنتوبتفهموها!لأنوشفناكم عم تحامواعن الدين والانسانيةوشلون ترجمتوه بتعليقاتكم ياسادةياكرام!اللي بدافع عن فكربدويكون خرج هالفكراللي ناتعو!وإلافليصمت!واللي بيتشدق أن العالم أجمع اعترف لهم برحمتهم وإنسانيتهم وعدالتهم للانسان!عليهم أن يرونااحترامهم هناللإنسان أولاًوللمرأةثانيا!ولزركوف بس ماجيت علىملكات الإيمان!؟وللسيدأحمدبلاأسلوب المقارنات ياأحمدلأنومحداعم يدافع عالغلط
سوريا
أحمد الببيلي2011-01-06 01:29:28
سيد صافتلي المحترم
إذا كنت تعتبر اندثار الدولة العربية وخسارة الأندلس دليلا على إفلاس الحضارة العربية فمن باب أولى أن نعتبر اندثار الحضارة الرومانية وانهيار الدولة الرومانية وهي أم الحضارة الغربية دليلا على إفلاس الحضارة الغربية.. ثم إذا أردت أن تعرف أين توجد العبودية التي تتحدث عنها، أحيلك إلى نشرة منظمة (آفاز) التي كشفت من أسابيع أن سلسلة فنادق هيلتون في سبعين بلداً حول العالم توظف قوادين في فنادقها عندهم عبيد من البشر هم فتيات قاصرات وأطفال يقدمونهم للزبائن مقابل المال. راسلني على إيميلي لأرسل النشرة لك
سوريا
زوركوف 2011-01-05 17:42:02
صفتلي
لقد وصلني حقي وارتحت.. إنني أقدر أن هذا أقصى مااستطعت أن تعرضه.. وأحترم رأيك الشخصي المشار إليه بتعليقك الأخير .. ومن طرفي ، لم لا؟ قد يكون بعض كلامك صحيحا.. وأقبل رأيك بكل ديمقراطية.. وشكرا للجميع والكاتب أيضا.
-الإمارات
صفتلي إلى زوركوف2011-01-05 13:30:56
جميلة هي أقوالك
أقوالك جميلة ومشذبة بعناية لكنها بقيت قيد الأقوال ولم تترجم إلى أفعال إلا في عهده(ص) والمماليك استلموا السلطة بفعل مشابه لمارتن لوثر كينج وليس هبة بالعودة للموضوع الأساسي أنا لا أحارب الإسلام ونبيه ولكن أود أن أقول أن ماأمر به الإسلام فعل غيره المسلمون وبالتالي يجب ألا نرمي باللائمة على أحد بل ننطلق من أخطاء التاريخ لنعالج المشاكل.....وشكرا
-سوريا
زوركوف 2011-01-05 11:27:53
صفتلي1?!!?
لقد جعل رسول الله (ص) عقوبة تعذيب الرقيق وضربهم(ولوحتى لطمة خفيفة!) العتق والتحرُّر، فيُرْوَى أن عبد الله بن عمر كان قد ضرب غلامًا له، فدعاه فرأى بظهره أثرًا، فقال له: أوجعتُك؟ قال: لا. قال: فأنت عتيق. قال: ثمَّ أخذ شيئًا من الأرض، فقال: ما لي فيه من الأجر ما يزن هذا، إنِّي سمعتُ رسول الله يقول: "مَنْ ضَرَبَ غُلاَمًا لَهُ حَدًّا لَمْ يَأْتِهِ، أَوْ لَطَمَهُ؛ فَإِنَّ كَفَّارَتَهُ أَنْ يُعْتِقَهُ". عندما جاء رسول الله برسالة الإسلام الخاتمة وضع مبدأين مهمَّيْن لإلغاء العبوديَّة والرقِّ..
-الإمارات
زوركوف 2011-01-05 11:14:16
بلاولاشي?!!?
عندما دخل المسلمون العراق والشام ومصر وكان عامة السكان يشكون من الرق والاستعباد، فقد جاءهم الإسلام رحمة ونجدة. وكان معظم طبقة الرقيق في المجتمع الإسلامي من أسرى الحروب خلال الفتوحات الإسلامية في العراق وفارس والشام ومصر وغيرها. وخيَّر القرآنُ المسلمين بين قتل الأسرى أو فدائهم أو المن عليهم بإطلاق سراحهم بغير فداء أو الاسترقاق، ولم يسترق المسلمون الفاتحون إلا حاميات المدن التي قاومتهم مقاومة عنيفة; والحقيقة التي لا جدال فيها أنَّ رسول الله (ص) يُعْتَبَر المحرِّر الأوَّل للعبيد؛
-الإمارات
زوركوف إلى: بلاولاشي2011-01-05 11:09:00
خطة الإسلام في معالجة مشكلة الرق:
خطة الإسلام في معالجة مشكلة الرق يمكن تلخيص خُطَّة الإسلام الحكيمة في معالجة مشكلة الرق -هذه المشكلة الإنسانيَّة- في نقاط ثلاث؛ أوَّلها: أنه سَدَّ منابع الرقِّ وحَرَّمه سوى رِقِّ الحرب. وثانيها: أنه وسَّع مصارف العتق. وثالثها: أنه صان حقوق الرقيق بعد الإعتاق.وقد نجحت هذه السياسة الإسلامية في تقليل تجارة الرق كثيرًا، حتى توقفت تمامًا بعد ذلك، بل إنه في العهود الإسلامية المتأخرة ارتقى الإسلام بالأرقاء من العبودية إلى قمة السلطة السياسية والعسكرية. ولعلَّ خير مثال على ذلك هو حكم دولة المماليك لق
-الإمارات
صفتلي 2011-01-05 11:03:45
إلى زوركوف
ومانسمع عنه معاملة أهل السعودية واغتصاب الخادمات وغرز الابر في الكويت و و و و و خير دليل على صدق كلامك ... يا أخي الكريم نحن ضد الرق والعبودية وأعتقد أن العبد يبقى عبدا لو سكن القصور. البشرية لاتزال غاضبة من أوروبا وأمريكا بعد 100 سنة من استعبادهم للأفارقة وأعتقد أنه في تلك الأزمنة بقيت الناس غاضبة من العرب بسبب تلك التصرفات لأنه لا أحد يقبل كونه عبدا أو رقيقا أو جارية الإنسان يحب الحرية منذ خلقه ولا تسألني عن دليل لكلامي دليلي هو اندثار الدولة العربية وخسارة الأندلس
-سوريا
زوركوف 2011-01-05 11:01:14
بلاولاشي?!!?
في حجَّة الوداع أعلن رسول الله محمد(ص)مبدأ المساواة، فقال: \"أَنْتُمْ بَنُو آدَمَ وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ، وَأَنَّهُ لا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ، وَلا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ، وَلا أَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ إِلاَّ بِالتَّقْوَى\"[1]. فكانت الدعوة إلى حرية النفس، وإلى القضاء على العبودية. فالأصل في الإسلام أن الناس أحرارا وليسوا عبيدًا، وذلك بحكم انتمائهم لأبٍ واحد، وبطبيعة ولادتهم هم أحرار..وقد جاء الإسلام بإقرار هذا الأصل في زمنٍ كان الناس فيه مُسْتَعْبَدِينَ، وقد ذاقوا من أصناف الذّ
-الإمارات
السيد زوركوف2011-01-04 14:27:22
بلاولاشي ?!!?
قصة الرق في الإسلام .. صفحة مشرفة في تاريخ البشرية . فالإسلام لم يجعل الرق أصلاً من أصوله ، بدليل أنه سعى إلى تحريره بشتى الوسائل ، وجفف منابعه كلها لكي لا يتجدد ، فيما عدا المنبع الواحد الذي ذكرناه وهو رق الحرب المعلنة للجهاد في سبيل الله . وقد رأينا أن الرق فيها ليس ضربة لازب ، وأنه –إن حدث – فلفترة موقوتة تؤدي في النهاية إلى التحرير ..
-الإمارات
السيد زوركوف2011-01-04 14:13:14
بلاولاشي ?!!? /المكاتبة/
هل سمعتي أو عرفتي ماهي المكاتبة يا سيدتي الفاضلة؟ كلمة واحدة نسفت الأساس الذي قام عليه فكركي الأعوج.. روحي دوري بغوغل بلكي بتعرفي معنى هالكلمة؟ إنها مفتاح باب التحرير بالإسلام.. لقدظهرالحق وزهق الباطل! [كلمة واحدة] أنهت الموضوع المختلق ..
-الإمارات
السيد زوركوف 2011-01-04 14:06:48
بلاولاشي ?!!?
وبهذا وذاك يكون الإسلام قد خطا خطوات فعليه واسعة في سبيل تحرير الرقيق ، وسبق بها التطور التاريخي كله بسبعة قرون على الأقل ، وزاد على هذا التطور عناصر – كرعاية الدولة – لم يفىء إليها العالم إلا في مطلع تاريخه الحديث . وعناصر أخرى لم يفيء إليها أبداً، سواء في حسن معاملة الرقيق، أو في عتقه تطوعاً، بغير ضغط من التطورات الاقتصادية أو السياسية التي اضطرت الغرب اضطراراً لتحرير الرقيق!.إن دينك دين عظيم جدا تجاوزت عظمته حدود الإدراك والتخيل ويكفيك شرفا أنك مسلم فقل الحمد لله الذي جعلني من المسلمين
-الإمارات
السيد زوركوف2011-01-04 14:01:23
بلاولاشي ?!!?
بعد التحرير الروحي للعبيد جاءت مرحلة التحرير الفعلي لهم لأن قاعدة الإسلام الأساسية العظمى هي المساواة الكاملة بين البشر ، وهي التحرير الكامل لكل البشر؛ ولذلك عمل فعلاً على تحرير الأرقاء، بوسيلتين كبيرتين: هما العتق والمكاتبة وأنقل إليكي شهادة جوستاف لوبون في \"حضارة العرب\" (ص459-460): \"الذي أراه صادقاً هو أن الرق عند المسلمين خير منه عند غيرهم وأن حال الأرقاء في الشرق أفضل من حال الخدم في أوربا وأن الأرقاء في الشرق يكونون جزءا من الأسرة وأن الموالي الذين في التحرر ينالونه بإبداء رغبت
-الإمارات
Mr. X2011-01-04 09:47:55
تعقيب
من دواعي الرثاء أن تنفقي الذهب في الطلاء ! فالدجاجة الهرمة تنفع لإعداد الحساء! أتركي ذوائبكي (إن وجدت كمان إعال!) بيضاء كماهي عطبيعتها .. لاتخجلي منشي لأنك أصلا بلاولاشي. وشكرا.
-الإمارات
Mr. X2011-01-04 09:36:14
إي وبلاكلشي
(بعض)المرأة مسرفة بطبعها فهي في العاشرة تسرف في الدلع وفي العشرين تسرف في الزينة وفي الثلاثين تسرف في الولادة وفي الأربعين تسرف في الأكل وفي الخمسين تسرف في الكلام والثرثرة، لتتحول تدريجيا إلى بلاولاشي مابتفهم شي من شي. وشكرا.
-الإمارات
Mr. X2011-01-04 09:29:32
بلاولاكلشي ولازعلك يا آنسة
هل يمكن إمساك الهواء؟ إذن كيف قلتي يا امرأة عبارة: (مجرد هجوم وإهانات وإساءة ل بلاولاشي !) أين الإساءة ؟ ليش هوي بالأساس فيه شي ؟ ثم لاتنسي أن بلاولاشي هي شبه جملة ركيكة ولاتصح إسما لإنسانة سوية عاقلة ، ولاتصلح برأيي إلا وصفا لعانسة لئيمة.. مالم توضحي بنفسكي غير ذلك. والأفضل تخليكي ساكتة.
-الإمارات
السيد زوركوف2011-01-04 08:47:54
بلاولاشي ?!!?
لا حجة لمن يريد إباحة الربا أو الاختلاط مثلا أو يريد إلغاء الحدود والعقوبات ، لتغير الزمان ! يابلاولاشي ?!!? فإن هذه الأمور المذكورة ثابتة بالنصوص الواضحة من الكتاب والسنة ، فلا مجال لتغييرها أو تبديلها ، إلا أن ينخلع الإنسان من دينه رأسا. أو يصبح بلاولاشي !
-الإمارات
السيد زوركوف2011-01-04 08:35:23
بلاولاشي من شي ?!!?
إن أحكام الإسلام ثابتة لا تتغيّر مهما تغيّر الزمان أو المكان ، ذلك لأنها صالحة لِكلّ زمان ومكان .فتغيّر الزمان لا يُمكن أن يُحلِّل الحرام ، ولا أن يُحرِّم الْحَلال ؛ لأن هذه أحكام ثابتة لا تتغيّر .كما أن تغيّر الفتوى لا يُمكن أن يُقال به على إطلاقه ، فلا يُقال بِتغيّر كلّ فتوى ، فإنك لو نَظَرتَ في فتاوى الصحابة لَوجدت أنها صالحة لكل زمان ومكان ، ومثلها فتاوى العلماء قديماً؛ ويَحتاج المفتي في مثل زماننا هذا إلى أن يَرجع إلى فتاوى العلماء وإلى ما قرّروه وأصّلوه ليَبني عليهاالفتوى في ما يَجِدّ ويَ
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-04 00:34:01
بلا ولا شي المحترمة 2
تقولين: (تقول:(يبعث الله على رأس كل مئة سنة من يجدد لهذاالدين أمره)هل عليناأن نعطي أدمغتناإجازة وننتظرمئةسنةليبعث لنامن سيجددأمرنا!) أقول: ومن قال هذا؟ بل علينا أن نعمل بمنتهى الجد ونبذل أقصى الجهد، (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) ولكن يبقى العمل البشري يفتقر إلى الكمال، ويحتاج إلى التوجيه والإرشاد. الإمام النواوي كان يأكل الحساء فقط ويقول وقتي أثمن من أن أتسلى بمضغ الطعام!! الإمام النسائي كان على فراش الموت في النزع الأخير فذكروا أمامه مسألة، فأخرج قلما وقرطاسا فكتبها!
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-04 00:21:34
بلا ولاشي المحترمة 1
لقد قلت سابقاً وأعيد الآن: (الأحكام في الإسلام تتغير بتغير الزمان والمكان والأشخاص والظروف والمصلحة والمفسدة) لكن المبادئ الأخلاقية والقيمية لا تتغير. الخيانة تظل سيئة في كل الأزمنة والغش كذلك. تقولين (الإسلام أتى بما هو أصعب من إلغاء العبودية كإلغاء الأصنام) أقول: دعينا نترك لأهل ذلك الزمان تقدير ظروفهم، فهم أعرف بظروفهم. لكننا نعلم علم اليقين أن اقتصاد مجتمعهم (وزراعته وشغله) كان قائماً على الرق. أضيف: تحريم الخمر وهو أسهل بكثير من منع الرق، حرمه الإسلام على ثلاث مراحل على مدى 15 عام!
-سوريا
بلا ولاشي2011-01-03 17:09:41
وبعدين معكم؟؟؟؟؟
وبعدين مع هالمدعين ,المرضى. وعم يتكهن ويشخص بالآخرين على كيفو أمراض وعقد لا تمت إلا لمخيلته الخصبةالمريضة.سيريانيوز خلصونا من هالمهاترات السخيفة اللي ما الها دخل بموضوع المقال ولاتمت للواقع .مجرد هجوم وإهانات وإساءة لي.بتمنى عدم نشر مثل هذه المهاترات السخيفة لنحافظ على رقي الحوار واحترامنا للآخرين وللقراء!
سوريا
Igor Zorkov2011-01-03 13:40:34
بلاهاشي
ليكن بعلمك أن إسم زوركوف هو ل عائلة كبيرة متشعبة ، وقد علمت أن من حاور مدحت سابقا قد كان: السيد ليونيد زوركوف، الذي أحترم رده وإن كانت لي مآخذ وعتب على بعض ردوده المفاجئة .. أما هنا: فمحاوركي هو إيغور الرهيب. وشكرا يا بلاولاشي من شي.
-الإمارات
Mr. X2011-01-03 13:07:14
بلاولاشي
قالوا: عندما تفكر المرأة بعقلها فإنها تفكر فى الاذى! (مثل إنكليزي) أرجوكي لاتفكري.. إذ أن كل شيء قسمة ونصيب!!
-الإمارات
Mr. X2011-01-03 12:58:04
لاشي ولاغيرو !
يبدو أن إحداهن مذ أن بلغت سن الرشد قد فقدت رشدها بتفكيرها بهروب العرسان وكيف حصل وصار أنها بلاولاشي!!
-الإمارات
Mr. X2011-01-03 12:48:25
بلاه من شي
قالوا:مهما تكن المرأة ثرثارة فإن الحب يعلمها السكوت ( روشبرن ) ، إذن الحالة مشخصة وواضحة، كيف للحب أن يطرق بابا ولاشي صدئا.. تآكلته السنون؟ وشكرا.
-الإمارات
بلا ولاشي2011-01-03 12:01:41
زركوف : زيد بعبيد
ماعلىأساس جاوبك الأخ مدحت!ماعم تقرأ؟شودخل الحرب والأسرى بالسبي بالإماءبالجواري؟ أها!أسيرات حرب(مع انوموبالضرورةالأمةتكون أسيرةحرب)طيب,شودخلن بملكات الإيمان؟شفت كيف خبصت الدنيا!لهوّن عليك الإسلام فيه الكثيرمن خصال جميلةجداًوالأديان الاخرىكذلك لاننفي أبداًالجميل بأي شي.وإلاكنامتعامين وغيرمنصفين..بس المشكلةعندكوبدكن تفصلوالغلط صح كيف مابعرف!كيف بنانصلح مجتمعاتنابهيك عقليات تستطيرللدفاع دون تفكيروبتعصب أعمىللسلبي والإيجابي,بمجردأشارأحدهم بأصبعه!؟(على كل هذاآخرتعليق لي هنا)انفخ قلبي!حاج
سوريا
بلا ولاشي2011-01-03 11:30:05
ثانياً وأخيراً
تقول:(يبعث الله على رأس كل مئة سنة من يجدد لهذاالدين أمره)هل عليناأن نعطي أدمغتناإجازة وننتظرمئةسنةليبعث لنامن سيجددأمرنا!أرجوأن لاتكون حقاًتعني ماتقول!وأرجوأن نستيقظ من هذاالوهم ياأحمد!مع هذاماعلينابمامضىنحن أولاداليوم هذافقط ما نريده منكم..!!أن تعترفوابهذا!أنناأولاداليوم...!!!بالمناسبةالمدخن يؤذي نفسه ولايستعبدبشري آخر(مع وجودناس مابيهمهاالآخرين أكيد)فمافي مقارنة! أمازركوف-Mr.Xإذاركلك أحدمن الخلف,عليك أن تعيدالتفكير!!أنه ربماغيرمرحب بك!وأنه هذاماجنيته على نفسك!!!
سوريا
بلا ولاشي2011-01-03 11:18:56
السيدأحمدالمحترم:لانحتاج أكثرمما
قلته مستنكراً(أنت تحاكمين أهل ذلك الزمان وفق قوانين زماننا..)وأقول أنتم من ترددون دائماًوتريدون حكم زمانناوفق قوانين زمانهم!وأنامسرورةجداًأن عرفتم الآن أن هذامستحيل مستحييل!تذكرواكلامكم هذالاحقاًياأحمد!وعلى الهامش سأقول لك رأيي:أنت تلتف علىالموضوع ياعزيزي وتبررعدم منع الاسترقاق مباشرةبحجةأنه لم يكن ممكناًلظروف واقعيةأنذاك!لاتنس ياأحمدأن الإسلام أتىبأصعب من هذا!أتىبمايمس معتقدالناس أنذاك(رفض عبادةالأصنام)!ألايفترض أن تكون مسألةرفض العبودية محسومةإذاًوهومن أتى ليحررويكرم الإنسان؟هكذايقول المنطق!
سوريا
Mr. X 2011-01-03 08:09:09
تعقيب
إذا ركلك الناس من الخلف ، فاعلم أنك في المقدمة يا زوركوف... أفضل وسيلة لكي تحقق أحلامكي، هي أن تستيقظي من النوم! يابلاولاشي. وشكرا.
-الإمارات
زوركوف2011-01-03 05:46:57
إلى: بلاولاشي ومدحت18
إن الإجابة التي يعرفها الجميع هي أن ذلك أبدًا لا يكون !! إلا أن يكون هذا القائد هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم !! وصدق الله إذ يقول: "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ"". أرجو القراءة والفهم!، هل بعد كل هذا الشرح والتفصيل بقيت لديكما أي حجة أو برهان؟ إذن .. قضي الأمر، وهذا آخر تعليق لي هنا.
-الإمارات
زوركوف 2011-01-03 05:45:17
إلى: بلاولاشي ومدحت17
فقال: ما يُبْكِيكَ ؟ فقالت: بِيعَ ابني في بني عبس؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي أسيد : لَتَرْكَبَنَّ فَلَتَجِيئَنَّ به، فركب أبو أسيد فجاء به! لقد رَقَّ قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم للمرأة الأسيرة فأرسل أحد جنوده إلى بلد بعيد ليأتي لها بابنها، حتى يهدأ بالها، وتجفّ دموعها! ولعلّ السؤال الأبرز الذي يخطر على بالنا الآن: هل هناك قائد عسكريٌّ في العالم ينتصر في معركة فيشغل نفسه وجنوده لإسعاد امرأة أسيرة بسيطة لا يعرفها أحد؟!! إن الإجابة التي يعرفها الجميع هي أن ذلك أبدًا لا يك
-الإمارات
زوركوف 2011-01-03 05:43:07
إلى: بلاولاشي ومدحت16
فينهى عن التفريق بين الأم وطفلها؛ فعَنْ أَبِي أَيُّوبَ رضي الله عنه قَالَ: "سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ: "مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ وَالِدَةٍ وَوَلَدِهَا" فَرَّقَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَحِبَّتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ". ولعلّ القصّة التالية تكون خاتمة جميلة لهذا المبحث، حيث تظهر فيها رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم في أبهى صورها، فقد أتى أبو أُسَيْدٍ الأنصاري رضي الله عنه بسبي من البحرين فَصُفُّوا، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنظر إليهم؛ فإذا امرأة تبكي؛ فقال: ما يُبْكِيكَ ؟
-الإمارات
زوركوف 2011-01-03 05:41:27
إلى: بلاولاشي ومدحت15
أوصاني بك خيرًا، فأنت حُرٌّ لوجه الله، ورُويَ أنه قال له: "أنت حُرٌّ لوجه الله، ولك سهم من مالي".المطلب السادس: احترام مشاعرهم الإنسانيةإن الإسلام يرفع من قيمة البشر ، ويحترم المشاعر الإنسانية احترامًا كبيرًا، سواء مع المسلمين أو مع غيرهم، وقد وجدنا تطبيقات عمليّة كثيرة لهذا الأمر في حياة النبيّ صلى الله عليه وسلم، ويظهر هذا الأمر بوضوح في أوقات الشدائد وبعد الحروب خاصّة، فنجد النبي صلى الله عليه وسلم يوجِّه أصحابه الكرام توجيهات إنسانية راقية في شأن التعامل مع الأسرى من النساء والأ
-الإمارات
زوركوف 2011-01-03 05:39:40
إلى: بلاولاشي ومدحت14
قَالَ: إِنِّي جَائِعٌ فَأَطْعِمْنِي وَظَمْآنُ فَأَسْقِنِي، قَالَ: "هَذِهِ حَاجَتُكَ ". فهذا التردد على الرجل كلما نادى عليه صلى الله عليه وسلم - وهو القائد الأول للدولة الإسلامية - ومناداته باسمه صلى الله عليه وسلم مجرّدًا يدلّ على مدى الرحمة والإنسانية التي يحملها الرسول صلى الله عليه وسلم في قلبه لكل البشر .وأعطى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم لأبي الهيثم بن التيّهان أسيرًا، وأمره بالإحسان إليه، فأخذه أبو الهيثم إلى منزله، ثم قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني بك خيرًا، فأنت
-الإمارات
زوركوف 2011-01-03 05:37:27
إلى: بلاولاشي ومدحت13
فَقَالَ: إِعْظَامًا لِذَلِكَ أَخَذْتُكَ ‏بِجَرِيرَةِ ‏حُلَفَائِكَ‏ ‏ثَقِيفَ.‏ثُمَّ انْصَرَفَ عَنْهُ فَنَادَاهُ فَقَالَ: يَا ‏مُحَمَّدُ، ‏يَا ‏مُحَمَّدُ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صلى الله عليه وسلم ‏رَحِيمًا رَقِيقًا فَرَجَعَ إِلَيْهِ فَقَالَ: مَا شَأْنُكَ؟ قَالَ: إِنِّي مُسْلِمٌ.قَالَ: لَوْ قُلْتَهَا وَأَنْتَ تَمْلِكُ أَمْرَكَ أَفْلَحْتَ كُلَّ الْفَلَاحِ ثُمَّ انْصَرَفَ فَنَادَاهُ فَقَالَ: يَا‏ ‏مُحَمَّدُ،‏ ‏يَا ‏مُحَمَّدُ، ‏فَأَتَاهُ فَقَالَ: مَا شَأْنُكَ؟ قَالَ: إِنِّي جَائِعٌ فَأَطْعِ
-الإمارات
زوركوف 2011-01-03 05:35:38
إلى: بلاولاشي ومدحت12
" ‏كَانَتْ ‏ ‏ثَقِيفُ ‏ ‏حُلَفَاءَ ‏ ‏لِبَنِى عُقَيْلٍ ‏فَأَسَرَتْ ‏‏ثَقِيفُ ‏رَجُلَيْنِ مِنْ ‏‏أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏وَأَسَرَ ‏أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏رَجُلًا مِنْ ‏بَنِي عُقَيْلٍ وَأَصَابُوا مَعَهُ‏ ‏الْعَضْبَاءَ ‏فَأَتَى عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏صلى الله عليه وسلم ‏وَهُوَ فِي الْوَثَاقِ قَالَ: يَا ‏مُحَمَّدُ، ‏فَأَتَاهُ فَقَالَ: ‏مَا شَأْنُكَ؟ فَقَالَ: بِمَ أَخَذْتَنِي وَبِمَ أَخَذْتَ ‏سَابِقَةَ ‏الْحَاجِّ؟ فَقَالَ: إِعْظَامًا لِذَلِ
-الإمارات
زوركوف 2011-01-03 05:33:19
إلى: بلاولاشي ومدحت 11
أَيُعذَّبُ الأسيرُ إن رُجِيَ أن يدلّ على عورة العدو؟ قال: "ما سمعت بذلك".المطلب الخامس: الرفق بهم، واللين معهم من أخلاق الإسلام أيضًا في التعامل مع الأسرى الرفقُ ولين الجانب، حتى يشعروا بالأمن والطمأنينة، وقد كان من أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّه كان يردُّ على استفسارات الأسرى، ولا يسأم أو يَمَلُّ من أسئلتهم، مما يُوحِي بسعة صدره، وعمق رحمته صلى الله عليه وسلم التي شملت البشر جميعًا...ففي صحيح مسلم بسنده عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: " ‏كَانَتْ ‏ ‏ثَقِيفُ ‏ ‏ح
-الإمارات
زوركوف 2011-01-03 05:31:03
إلى: بلاولاشي ومدحت10
الرحمة ببني البشر جميعًا مسلمين وغير مسلمين، وقد ذُكِر قبل ذلك إنكار الرسول صلى الله عليه وسلم ضرب غلامي قريش في أحداث بدر وقوله صلى الله عليه وسلم: "إِذَا صَدَقَاكُمْ ضَرَبْتُمُوهُمَا ، وَإِذَا كَذَبَاكُمْ تَرَكْتُمُوهُمَا، صَدَقَا وَاللهِ إِنَّهُمَا لِقُرَيْش.."، مع أن هذين الغلامين اللذين ضُرِبَا من الجيش المعادي – جيش المشركين – ويمدَّان الجيش بالماء. بل إن شريعة الإسلام تذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، حيث تمنع تعذيب الأسير للإدلاء بمعلومات عن العدو، وقد قيل للإمام مالك:أَيُعذَّبُ الأسيرُ إ
-الإمارات
زوركوف2011-01-03 05:28:49
إلى: بلاولاشي ومدحت9
كان يُؤتَى بالأسير فيدفعه إلى بعض المسلمين فيقول: "أَحْسِنْ إليه ، فيكون عنده اليومين والثلاثة، فَيُؤْثِرُهُ على نفسه. المطلب الرابع: عدم التعرّض لهم بالأذى الفطرة السليمة تأبى التعذيب للنفوس البشريّة، بل إنها لا ترضى بتعذيب الحيوان أو الطير ، وقد ربَّى الرسول صلى الله عليه وسلم صحابته الكرام رضي الله عنهم على الرحمة ، فقد روى جرير بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله قال: "‏مَنْ لَا يَرْحَمْ النَّاسَ لَا يَرْحَمْهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ "، فكان الصحابة رضوان الله عليهم نماذج عملية في
-الإمارات
زوركوف 2011-01-03 05:25:45
إلى: بلاولاشي ومدحت 8
المطلب الثالث: توفير المأوى لهم: حتى يتمّ النظر في شأن الأسرى كان المسلمون يجعلونهم في أحد مكانين إما المسجد وهو أشرف مكان عند المسلمين، وإما بيوت الصحابة رضي الله عنه. وكان المستهدف من إبقاء الأسرى في المسجد أن يَرَوْا أخلاق المسلمين وعبادتهم لعلهم يتأثّرون بها، فيدخل الإيمان في قلوبهم، وقد حدث هذا بالفعل مع بعضهم كثمامة بن أثال رضي الله عنه. وأما إبقاء الأسرى في منازل الصحابة رضي الله عنهم فكان هذا إكرامًا كبيرًا من المسلمين لهؤلاء الأسرى؛ فعن الحسن البصري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
-الإمارات
زوركوف2011-01-03 05:23:35
إلى: بلاولاشي ومدحت7
وَأُتِيَ‏ ‏بِالْعَبَّاسِ ‏وَلَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ ثَوْبٌ فَنَظَرَ النَّبِيُّ ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏لَهُ قَمِيصًا فَوَجَدُوا قَمِيصَ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُبَيٍّ ‏‏يَقْدُرُ عَلَيْهِ فَكَسَاهُ النَّبِيُّ ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏إِيَّاهُ..." الحديث. وورد أيضًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر لأسرى هوازن بالكساء فقد أمر رجلًا أن يَقْدُمَ مكة فيشتري للسبي – الأسرى - ثياب المُعَقَّد، فلا يخرج الحرُّ منهم إلا كاسيًا. المطلب الثالث: توفير المأوى لهم: حتى يتمّ النظر في شأن الأس
-الإمارات
زوركوف 2011-01-03 05:21:21
إلى: بلاولاشي ومدحت6
فلا يحمل اللواء إلا شجعان القوم وسادتهم! ولكن هذا لم يغير من الأمر شيئًا، لأن الرحمة بالأسير أصل من أصول التعامل لا يجوز التخلي عنه تحت أي ظرف.المطلب الثاني: كسوة الأسرى لم يقتصر المسلمون على إطعام أسراهم من المشركين؛ بل إنهم كانوا يُقدّمون لهم الملابس أيضًا، وهذا ثابت في الصحيح، فقد جعل البخاري – رحمه الله – بابًا في الصحيح سمّاه: باب الكسوة للأُسارى، وذكر فيه أن جابر بن عبد الله { قال: " ‏لَمَّا كَانَ يَوْمَ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏أُتِيَ بِأُسَارَى وَأُتِيَ‏ ‏بِالْعَبَّاسِ ‏وَلَمْ يَكُنْ عَ
-الإمارات
زوركوف 2011-01-03 05:19:19
إلى: بلاولاشي ومدحت 5
وسلم بهم، وها هو أبو عزيز - شقيق مصعب بن عمير رضي الله عنه - يحكي ما حدث يقول: "كنت في رهط من الأنصار حين أقبلوا بي من بدر، فكانوا إذا قدموا غداءهم وعشاءهم خَصَّوْني بالخبز، وأكلوا التمر لوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم إياهم بنا، ما تقع في يد رجل منهم كسرة خبز إلا نفحني بها؛ فأستحي فأردّها فيردّها عَلَيَّ ما يمسّها! قال ابن هشام : وكان أبو عزيز هذا صاحب لواء المشركين ببدر بعد النضر بن الحارث . أي أنّه لم يكن شخصية عادية، بل كان من أشدّ المشركين على المسلمين، فلا يحمل اللواء إلا شجعان ا
-الإمارات
زوركوف 2011-01-03 05:16:26
إلى: بلاولاشي ومدحت4
لم يكن الأسير على عهد رسول الله إلا من المشركين، قال أبو عبيد: فأرى أن الله قد أثنى على من أحسن إلى أسير المشركين. ولم يكن الصحابة رضوان الله عليهم يقدمون للأسرى ما بقي من طعامهم بل كانوا ينتقون لهم أجود ما لديهم من طعام، ويجعلونهم يأكلونه عملاً بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم، وها هو أبو عزيز - شقيق مصعب بن عمير رضي الله عنه - يحكي ما حدث يقول: "كنت في رهط من الأنصار حين أقبلوا بي من بدر، فكانوا إذا قدموا غداءهم وعشاءهم خَصَّوْني بالخبز، وأكلوا التمر لوصية رسول الله صلى الله عليه
-الإمارات
Igor Zorkov 2011-01-03 05:12:46
إلى: بلاولاشي ومدحت3
المطلب الأول: إطعام الأسرى قال الله تعالى: "وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا". في هذه الآية الكريمة من الدستور الإسلامي - القرآن الكريم - يحثُّ الله تعالى عباده المؤمنين على الإحسان إلى أسراهم وإطعامهم، ويعِدُهم بذلك النعيمَ في الآخرة . قال ابن عباس : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه يوم بدر أن يُكرموا الأُسَارى، فكانوا يُقَدِّمُونهم على أنفسهم عند الغداء، وهكذا قال سعيد بن جبير ، وعطاء، والحسن، وقتادة. ويعلق ابن جريج على نفس الآية فيقول:
-الإمارات
زوركوف 2011-01-03 05:09:24
إلى: بلاولاشي ومدحت2
لقد كانت القاعدة العامة التي حَثَّ عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في أوّل غزوة غنم فيها المسلمون أسرى هي: "استوصُوا بهم – أي بالأسرى - خيرًا" لكن المهم في الأمر أن هذه المعاملة الحسنة التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم للأسرى لم تكن مجرّد قوانين نظرية ليس لها تطبيق في واقع الحياة، ولكنَّها تمثّلت في مجموعة من المظاهر التي تُنبيء عن قلوب ملأتها الرحمة ، وعن مشاعر فاضت بالعطف والحنان، وسوف نتناول – إن شاء الله - هذه المظاهر من خلال المطالب الآتية: الرجاء أن تحاولا أن تفهما!
-الإمارات
Igor Zorkov2011-01-03 05:08:07
إلى: بلاولاشي ومدحت1
الإسل \"دين\" واقعي يتعامل مع الأحداث ومع الواقع، ولا يذهب في تشريعاته مع الخيال أو المثالية غير القابلة للتحقيق، ومن ثَمَّ كان من الطبيعي أن يتعامل مع قضية الأسرى كواقع يفرض نفسه على الحياة، لا أن يتجاهلها، أو يفرض لها حلاًّ عاطفيًّا غيرَ واقعيٍّ، لذلك فإنه يتعيّن على المسلمين في بعض الظروف أن يحتفظوا بالأسرى، وأقرب الظروف إلى الذهن أن يكون العدو قد أسر من المسلمين رجالاً يلزم أن نُبادلهم بأمثالهم. فكيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعامل الأسرى في حال الاحتفاظ بهم؟ رح خبرك كيف يابلاو
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-03 01:47:00
بلا ولا شي المحترمة 7 وأخيرا
هناك مشكلات عويصة لا يستطيع المصلحون ولا حتى الأنبياء حلها بسهولة!! الآن في مجتمعنا (المتنور) هل نستطيع أن نمنع التدخين؟؟ هناك سبعة ملايين سوري وسورية يدخنون، والتدخين هو القاتل الأكبر في بلدنا والسبب الأول للوفيات وأمراض القلب والسرطانات وهذا معلوم لكل الناس ومع ذلك لا يستطيع الناس التخلي عنه!! ولا تستطيع الحكومة منعه! ولو حاولت أي حكومة في العالم العربي منع التدخين فماذا سيحصل؟! هل نستطيع أن نمنع استيراد الخادمات من شرق آسيا وأثيوبيا أو منع كل الظلم الذي يقع عليهن اليوم في كل دول العالم!!
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-03 01:40:23
بلا ولا شي المحترمة 6
لذلك قونن الإسلام الرق وحدّ منه قدر الإمكان، ولم يحاول منعه مطلقا.. فتخلي كل إنسان حر عن الرقيق الذي يملكه في ذلك العصر كان شبه مستحيل، لأنه يعني التخلي عن ثروته وماله والتخلي عن راحته، فالرجال الأحرار كانوا لا يعملون والنساء الحرائر كن لا يخدمن، كل العمل يقوم به الرقيق، فهل نتصور أن كل الناس أو نصفهم أو ثلثيهم كانوا مستعدين للتخلي عن تلك الامتيازات!! فقط قلة قليلة ممن يملكون الفهم الإنساني كانوا سيفعلون ذلك، وكانوا سيقعون ضحية لهذه الغالبية التي ستقاتل بكل قوتها للحفاظ على تلك الامتيازات
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-03 01:37:49
بلا ولاشي المحترمة 5
أستاذتي: هناك سر لديناميكية الدين الإسلامي وهو: (يبعث الله على رأس كل مئة سنة من يجدد لهذا الدين أمره) والنبي ص كان يدرك ذلك تماماً فترك خطوة تحريم العبودية للأجيال القادمة وبالذات لأحد مجددي القرون وهو السلطان محمد الفاتح الذي كان أول من اقترح معاهدة دولية لتحريم الرق وكان أول من حرم الرق قانونا في بلده، كما يذكر صاحب خطط الشام، عندما كانت الظروف قد نضجت لذلك. الرق كان موجوداً في كل العالم عند نزول الإسلام، وكل الأديان والفلسفات السابقة للإسلام لم تستطع منعه!! وكذلك الإسلام في ذلك الوقت
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-03 01:27:42
بلا ولا شي المحترمة 4
الولايات المتحدة بعد اثني عشر قرناً عندما حرمت الرق، عانت من حرب أهلية مدمرة قتل فيها خيرة رجالها، ودفع رئيسها ابراهام لنكولن حياته ثمناً لذلك، وبقي الرق موجوداً فيها بعد ذلك لعقود، والتمييز العنصري لقرن ونصف! فالمسألة عويصة ومن أصعب ما يكون!! ولذلك لم يحاول الرسول ص أن يقوم بخطوة غير ناضجة ومقطوعة من سياقها التاريخي ومحكوم عليها بالفشل سلفا، لتحريم الرق وبتره في مجتمعه الزراعي الذي كان كل اقتصاده معتمداً على الرق، وفي دولته المتورطة في حروب مع الروم الذين طالما استعبدوا وقتلوا أسرانا
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-03 01:20:50
بلا ولا شي المحترمة 3
وأحاديث تمنع ضربهم (كما كانت عادة الأسياد في كل مكان)، وتأمر أسيادهم أن يأكلوا معهم على نفس المائدة من نفس الطعام! الإسلام لم يأمر بالرق ولم يشجع عليه بل جاء فوجد هذه المشكلة موجودة ومتأصلة ومتجذرة في المجتمع، فزرع البذور الأولى لتحرير الرقيق ومنع الرق، وما لا يدرك كله لا يترك جله، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها فأنت لم تميزي بين رفض الإسلام للعبودية وبين قدرته أو عدم قدرته فعليا على منع العبودية على الأرض!! لم يكن من الممكن منع العبودية دفعة واحدة في مجتمع زراعي اقتصاده قائم على العبيد
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-03 01:07:35
بلا ولا شي المحترمة 2
كانت لهم قوانينهم وأعرافهم الخاصة بالحرب: كان مسموحاً أخذ الغنائم، وكان ممنوعاً وعيباً أن يسرق المقاتل من الغنائم أو يسرق سبية مقاتل غيره 3- أما قولك أن نظرة الإسلام للعبودية غير منصفة!! أقول لا توجد في القرآن الكريم كله آية تبيح أخذ الرقيق أو تشجع على الاسترقاق!! وهناك عشرات الآيات تشجع على تحرير العبيد وتضع شروطاً صارمة لتعامل من يملكونهم معهم، تحاول حفظ الحد الأعلى من كرامتهم وسلامتهم، وتأمر بتحويل الأمة (العبدة) التي كان يتسلى بها مالكها إلى زوجة شرعية له بعقد شرعي ثم تحريرها إذا ولدت
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-03 01:02:51
بلا ولا شي المحترمة 1
تقولين: (متى كانت العبودية مقبولة لإنسانية الإنسان! حتى ولو بررناها تاريخياً فإن وجهة نظر الإسلام تجاهها غير واضحة وغير منصفة وغير مبررة حالياً!) أقول: 1- لقد كانت مقبولة عند الغالبية الساحقة من البشر، ولم يكن بإمكان المصلحين منعها إلا بالتدريج وعلى مر قرون طويلة 2-أنت تحاكمين أهل ذلك الزمان وفق قوانين زماننا! نحن الآن في زمن اجتمعت الدول فيه واتفقت على تحريم العبودية، وتجنيب المدنيين ويلات الحروب.. أما في زمانهم كان كل البشر يستحلون السبي والرقيق. كانت لهم قوانينهم وأعرافهم الخاصة بالحرب:
-سوريا
بلا ولاشي2011-01-02 23:28:08
لساماعم تستوعب أنو:
إذاختلفنابالفكرمابيعني نلعن بعضناالبعض!شي تاني عم تغمضوعيونكم عنوولخصوالحالوالسيدأحمدمع احترامه المحفوظ لدي((هكذاكانت الأعراف في زمانهم!))وصلتولحالكم لنتيجة:إن أحكام الشرائع(الدينية)لاتصلح جميعهالأي زمان ومكان.لأنهاثابتةوالزمكان متغيران!ملكات الإيمان وحدةمن هالاشياء!كل زمان له ما له وعليه ماعليه.بكل موضوعيةبالشرائع جميعاًمايجب تحييده لأنه لايصلح بأي زمان ومكان,مع احترامي للأديان لكن عليهاالاعتراف بهذا!علىفكرةأسلوبك مثل أسلوب حداعلق وماعلق!ولاأناغلطانة؟
سوريا
إيغور زوركوف 2011-01-02 18:43:50
بلاولاشي?!!?
لن أطيل عليكي: بس حاولي تفكري وتعطيني تعريفك ومفهومك لمعنى كلمة: [الحرب] .. من الواجب تدمير العدو وتحطيمه .. أليس كذلك؟؟ إذن: ماذا تريدين؟ ماذا تتوقعين من أشعة الشمس اللاهبة إذا كان رأسك من شمع ?!!? ومع ذلك خذي هذه!: منتهى العظمة والنبل والكرم في جملة خالدة قالها خير بني البشر بعدما ظفر بأعدائه اللئام: قال لهم رسول الله محمد (ص): [إذهبوا فأنتم الطلقاء]. الله أكبر..على كل من طغى وتجبر وأنكر.
-الإمارات
بلا ولاشي2011-01-02 14:19:50
عودة للمربع صفر
اتخاذجواري وإماء وعبيدوملكات إيمان...هو شكل من أشكال العبوديةمن إنسان لإنسان,رضي من رضي ورفض وتعامى من تعامى.نرفضهامثلمانرفض تسليع المرأة,والرقيق الأبيض..(كمانراه الآن)في المجتمعات الرأسماليةالتي لاتحترم قيمةالإنسان(منشان تكون الصورةواضحةبقا).أماشو رأي الإسلام من هذاالكلام فأحيلك لقراءةالتعليقات السابقةمن نجديدخاصة تعليقات الأخ مدحت.أما اسمي المستعارفأنا لست بصددتبريره لك يا زركوف.!والنقاش بيكون على الموضوع موعلىشخوص المعلقين!!
سوريا
بلا ولاشي2011-01-02 13:32:13
عودة للمربع صفر
اعيدك إلى قراءة جميع ماسبق من جديد وخاصة ملاحظات الأخ مدحت..ونقطة انتهى.بالمناسبة لست هنا بصددشرح اسمي المستعارلك يا زركوف.
سوريا
إيغور زوركوف 2011-01-02 05:47:51
بلاولاشي ?!!?
إن وجهة نظر الإسلام تجاه العبودية واضحة كوضوح الشمس في كبد السماء، كوضوح القمر ليلة تمامه بدرا.. الرفض القاطع والصارخ للعبودية بكل أشكالها.. الآن: من وجهة نظر سيادتك إنها غير واضحة والصورة مغبشة.. ألا يمكن أن يكون سبب عدم قدرتك على تمييزها (بعد أن اعترف العالم أجمع برحمة وإنسانية وعدالة الإسلام) هو مشكلة لديكي يا سيدتي الفاضلة التي بلاولاشي كما تصفين نفسك! كيف لمثلك حسب وصفك أن يفهم شي من شي ..
-الإمارات
بلا ولاشي2011-01-01 00:34:10
السيد أحمد المحترم
راجع التعليقات حول(العقد)كان رداًعلىمن قال أن لديناعقدتجاه الإسلام.والحقيقةأني أرىالعقدكماوصفتهافي التشخيص.أوافقك أن المعاييرالسائدة(مقبول-مرفوض)متغيرةفي الزمكان,لكن متىكانت العبودية(بجميع أشكالها)مقبولةلإنسانيةالإنسان!حتىولوبررناهاتاريخياًفإن وجهةنظرالإسلام تجاههاغيرواضحةوغيرمنصفةوغيرمبررة حالياً.ولذالابدمن رفض جميع مبرراتها.هذه النقطةالتي تحدثناعنها.بجميع الاحوال هذاآخرتعليق لي,الموضوع اكتملت نقاطه.بالنهاية أتمنى عام جديدسعيدللجميع دون استثناء(حتىللمسيئين لن أتمنىإلاالخير)!
سوريا
أحمد الببيلي2010-12-31 22:34:50
بلا ولا شي ومدحت المحترمين
المسألة ليست مسألة عقدة كما تفضلت العزيزة، أو مسألة اتهام الغير كما تفضل مدحت. المسألة أن كل البشر في ذلك الزمان كانوا يستحلون السبي في الحروب، فهل يعقل أن نلوم كل البشر؟؟ هكذا كانت الأعراف في زمانهم. وأنا أسألكم اليوم: هل تتناولان اللحوم؟ هل تأكلان في ماكدونالدز أو كنتاكي تشكن، أو تتناولان أي نوع من اللحوم أو الأسماك؟ إذا أجبتما بنعم سأقول: ألا تشعران بشعور هذه الحيوانات المسكينة التي نحشرها في المداجن 40 يوما ونطعمها ونسمنها قسريا ثم نشويها ونأكلها؟ ربما بعد 500 سنة سيعتبرنا أحفادنا مجرمين
-سوريا
بلا ولاشي2010-12-31 11:05:55
أترككم مع:المحبة مخيمةبتعليقاته!!
شو وجعك يا ماما ؟؟!!هذا كيف لو بتكره ياسيد؟؟ من يحب كما ادعيت,ومن يتكلم عن التواضع والسنابل لا يبتذل كلاماً ساقطاً دون معرفة في الآخرين كما فعلت! لكن الوعاء بما فيه ينضح,والفكر و الأفكار أبلغ!!عقلك)النير( واضح وأفكارك)الراقية(أوضح.ومبروك لنا عقليات الما قبل الكامبري, وإلى الأمام أيها الشباب العربي الراقي!
سوريا
مدحت2010-12-30 02:23:13
آخر مشاركة في هذا الموضوع
أنت قلت ليه عم نحكي بالتاريخ و بعدين سردتلي جرائم الشعوب الأخرى عبر التاريخ .. يعني هدا مبرر؟ .. بعدين حاجة تذكرو أحاديث ما بتعرفو معناتا:(لعن الله من باع حرا وأخذ ثمنه).. نعم هذا الحر و لكن الله لم يلعن من باع عبداً! و مهما جبتو أحاديث فالقرآن واضح بمسألة ملك اليمين و لا لبس فيها! بعدين إلى اليوم تغتصب أخواتنا في العراق و فلسطين فشو عدا ما بدا.. يعني هل يتوحب علينا سبي نساء الأعداء!!!
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-29 20:41:22
مدحت 7
والسبي كان وسيلة تستعملها الجيوش في كل الأزمنة لإذلال الخصم، وحتى بعد اتفاق الأمم على تحريم ذلك وبعد توقيع اتفاقيات روما وجنيف، ففي الحرب العالمية الثانية، اغتصب الروس ثلاثين ألف شابة ألمانية في برلين الشرقية خلال بضعة أيام!! هذه أعراف الحرب التي كانت موجودة عند كل الأمم، وقد غيرها الدين الإسلامي، فحرم قتل المدنيين، واستعبادهم، وفقط من يخرج ليحاربنا يعرض نفسه ومن معه من أسرته لذلك.. وأنا هنا لا أدافع عن السبي كممارسة ولكنه واقع موجود على طول الزمان.. فالحرب حرب وهي أقسى شيء في الوجود
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-29 20:35:35
لمدحت 6 نص من العهد القديم - ثثنية 20 10
هذا كان قانون الحرب: (حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح. فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك، فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك. وإن لم تسالمك بل عملت معك حربًا فحاصرها. وإذا دفعها إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف. وأمَّا النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغنمها لنفسك وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك إلهك. هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جدًا التي ليست من مدن الأمم هناوأمَّا مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك إلهك نصيبًا فلا تستبق منهم نسمة
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-29 20:27:52
مدحت 5
والحملات (الصليبية) التي بدأت باغتصاب نساء الأرثوذكس في القسطنطينية، واقرأ عن الأسيرة العربية في سجن (عمورية) الرومي التي كانت عندما تغتصب تنادي وامعتصماه! واقرأ عن ملايين العربيات اللواتي تعرضن للاغتصاب في الأندلس على يد جيش الفرنج (الفرنسيين) القادم من بلاد الغال.. حيث انخفض عدد العرب من 30 مليوناً إلى ثلاثة ملايين من كثرة القتل والسبي . ويصف الرندي كيف كان العلوج الفرنج يجرون الطفلة العربية ليغتصبوها: وطفلة مثل حسن الشمس إذ طلعت.. يقودها العلج للمكروه مكرهة.. والعين باكية والقلب حيران
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-29 20:22:29
مدحت 4
فزوجها هذا الذي في أرض الحرب يحارب قومك ويقتلهم، وقد يكون سبى عشر نساء من قريباتك واغتصبهن! وهنا يكون السبي من باب المعاملة بالمثل!! عزيزي عليك أن تفهم أن الحرب منذ قديم الزمان لها قوانين وأعراف تختلف عن تلك الموجودة في السلم.. الحرب قانونها أشبه بقانون الغاب، وكما يقول Francis Edward Smedley, 1818 - 1864: All's fair in love and war (كل شيء مباح في الحب والحرب). السبي كان عملاً فعلته كل الأمم التي حاربها العرب كالفرس والروم والتتر - وما أدراك ما فعله التتر – بمن وقع في أيديهم من نسائنا
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-29 20:13:21
مدحت 3
تقول:(فالسَّبْيُ: النَّهْبُ وأَخْذُ الناسِ عَبيداً وإماءً،أنا ما عم احكي عن الأسر عم احكي عن أخد النساء كعبيد للتمتع بهن! و لقد قلت من قبل أنه حرم أخذ النساء كجواري طيب ليه؟ شو الدليل؟) أقول: 1- الدليل حديث صحيح: (لعن الله من باع حرا وأخذ ثمنه) 2- (النهب وأخذ الناس عبيدا) هذا كان يحصل استثنائيا وفي المعركة مع العدو 3- وهو لا يعني بالضرورة للتمتع بهن كما تقول!! 4- أشكرك على اقتباس الطبري الذي أوردته: (عن ابن عباس: كل امرأة لها زوج فهي عليك حرام إلا أمة ملكتها ولها زوج بأرض المعركة!) -يتبع
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-29 20:08:15
مدحت 2
وتقول:(هدول الأسيرات أو الجاريات أو السبايا شو كانو؟ وما كان ملاكن يتمتعو فيون جنسياً و يبيعو و يشترو فيون؟) شو بدك بالتاريخ؟ تعال للحاضر. ومرة أخرى الصيت لنا والفعل لغيرنا: أين يوجد الرقيق الجنسي فعليا حتى وقتنا هذا.. اذهب لشارع الأضواء في أمستردام، وستجد نساء عاريات معروضات في فيترينات العرض، مع تسعيرة على البلور، وستشير إحداهن بإصبعها لك في حركة جنسية!! وكلهن جئن تهريب من شرق أوروبا إلى هولندة مجبرات على العمل وأجورهن يستولي عليها القوادون الذين يشغلونهن، ويعطوهن المخدرات مقابل العمل
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-29 20:05:58
مدحت 1
أنا لا أدري لماذا تقارنون المساكنة بالسبايا!! وتناقشون مسألة تاريخية لم يفعلها المسلمون منذ قرون بل وحرمها علماؤهم المعاصرون!! بينما يمارسها غيرنا حتى اليوم!! لماذا يصر البعض على نسب السبي لنا!! مع أن الصيت لنا والفعل لغيرنا.. فقبل سنين قليلة اغتصب الصرب ستين ألف امرأة بوسنية تقريبا وشغلوا كثيرا منهن في الدعارة القسرية.. في حين كان البوسنيون يقدمون الطعام والكساء للنساء الصربيات اللواتي يقعن في أيديهن! ومع ذلك يتخذ السبي ذريعة للتهجم على الإسلام!! وانظر لاغتصاب الأسيرات في فلسطين حاليا
-سوريا
مدحت2010-12-29 03:30:27
فاجأتني بجهلك يا زوركوف
فكرتك بتعرف شوي.. طلعت ما بتعرف شي .. صديقي الأحاديث يلي أوردتا تخص المتعة "ما يطلق عليه البعض زواج المتعة" و ليس الجواري و أعتقد انو كتير من الناس بتعرف هالشي إلا أنت! ( رأي السنة و الجماعة): منهاج السنة لابن تيمية: "المسمتع بها ليست زوجة ولا ملك يمين، فإن الله إنما أباح في كتابه الزوجة وملك اليمين، بينما المتمتع بها ليست واحدة منهما" .."والمسمتع بها بعد التحريم ليست زوجة ولا ملك يمين فتكون حراما بنص القران".. مضيع بنوب أنت صديقي شكلك ما بتعرف .. التمتع من النكاح من ملك اليمين!!
-سوريا
زوركوف ?!!? 2010-12-28 18:27:25
شكرا للجميع بلا استثناء..
أخيرا..حركت دولاب الفأرة وعدت قليلا للوراء وقرأت بعض تعليقات من سبقوني.. أعجبتني ردود الببيلي الهادئة المتوازنة والحكيمة.. وأدركت كم كنت سطحيا ومحدود العلم.. أما أنت يا مدحت أفندي: فقد فعلتها ثانية! إلا أن هذه المرة كانت قاسية عليي.. بالنهاية لايسعني إلا قول شكرا لك، ولأسرة الموقع. اللعبة انتهت، وأفسح المجال لغيري..
-الإمارات
بولسلافسكي2010-12-28 17:13:32
تعقيب لابدمنه..أجل
لاشك أن السيد مدحت حاز إعجابي!، شكرا له وللجميع, وأشكر خصوصا أيضا من تلقى صدمة وتحملها بثبات، ليس عيبا ولا خطأ الإعتراف بالهزيمة، لاسيما إن كانت الثانية من نفس الخصم، وشكرا لكل من اجتهد وأخطأ..نعم..وأعتذر بصدق .. وشكرا سيريانيوز..سامحونا..سلام ختام.
-سان مارينو
بلا ولاشي2010-12-28 15:33:40
ناصر الحق منصور
وحضرتك شو المقياس التي اتبعتوا باتهامك العشوائي!؟؟أعطنا أولاً الدليل على اتهامك لي!!وعلى كلامك هذا ههنا!وإلا لا تلقي الكلام هكذا جزافاً(أنت وشاهدعلىالعصر!)سأقول لك خلاصةتخفف عنا أخذ ورد: أنا ضد فكرك إذا كان متناقض وهذا حقي أن أختلف معك!(اقتنع أو لا اقتنع وأناقش فيه)!! وضدك أنت وفكرك إذا أردت فرضه علي !!!!!!!!! ولا بقى تخمنوا الامور (وشو بيحبو الآخرين) تخمين !!وتعتبروها حقائق (إن بعض الظن إثم)!!!ما هيكي؟
سوريا
ناصر الحق منصور 2010-12-28 14:23:31
وإلى الأخ صفتلي
أجد في بعض تعليقاتك حب العدل والخير ولكن أنصحك بقراءة التاريخ بطرقه الموثقة وليس من أحفاد الأعداء فلا تكفي نزاهة القاضي وحبه العدل إن سمع وصدق شهادة كاذب . أليس دينك يمنع ظلم إنسان دون التأكد من ظلمه . أليس دينك يقول بأن ظلم الميت كظلم الحي ....أنا من جهتي أعلم أن الديانات السماوية كلها تدعو إلى عدم الظلم ونصرة المظلوم والتثبت من التهم المنسوبة إليه . لك تحياتي
-سوريا
ناصر الحق منصور2010-12-28 13:51:55
هل هذا هو المقياس؟؟!!
يقول البعض أنا لست ضد الإسلام ولدي العديد من الأصدقاء المتدينين !!! .... هل يعني ذلك أنك لست ضد الإسلام !!! يا أختنا العزيزة : من يسخر من تعاليم دين من الأديان فهو ضد هذا الدين . ومن يضخم النقاط السوداء القليلة فضلاً عن اختراعها ليطمس النقاط البيضاء المضيئة وما أكثرها هو ضد الدين . ومن يفتري على أصحاب الدين ظلماً وعدواناً هو ضد الدين . ومن يحب ( أقول يحب أي بقلبه ) أن تشيع الفاحشة فهو ضد الدين . ومن ينهى عن الخير أن ينتشر فهو ضد الدين .
-سوريا
بلا ولاشي2010-12-28 13:58:04
تشخيص نفسي!!(للعقد)
غالبايترافق داءالعظمةمع الشعوربالاضطهاد!وهاي اللي صايرهون!لماصيرشوف الخطأصح لأنوباللاشعورمابدي اظهرضعفي فهوالضعف بذاتو!نحن أمةجريحةآكلةضربات وفشل وانحدارماأكلت!يصعب عليناالتصديق بهذاالألم!لذانتمسك بالماضي ببياضه وسواده!ولانكتفي بل نجمّل السوادعليناأن نداوي نفسياتناالمريضةالمتألمةوالمجروحةأولاً!إذاأردناأن نحل مشاكلناونتقدم.مابيفيدناكل مادق الكوزبالجرةوكل ماواحدحكىعلىالسوادتنفو عنووطنيتو!اللي بدويكون وطني بدو يسعىليشفىحالومن داء الاضطهاد!ويشوف بعدسةوحدة واضحة وبنفسية سليمة.مو نفسيةمريضةمتعالية
سوريا
زوركوف 2010-12-28 11:44:30
مدحت! 2 واختلاط المعاني
أخبرنا أبو الحسن السرخسي ، أنا زاهر بن أحمد ، أنا أبو إسحاق الهاشمي ، أنا أبو مصعب ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي ، عن أبيهما ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر ، وعن أكل لحوم الحمر الإنسية . *قال الربيع بن سليمان : سمعت الشافعي رضي الله عنه يقول : لا أعلم في الإسلام شيئا أحل ثم حرم ثم أحل ثم حرم غير المتعة . ما رأيك ؟ هنا تبرز معادن الرجال! يافهمان.
-الإمارات
زوركوف 2010-12-28 11:33:21
مدحت! والتباس المفاهيم
حاول من فضلك أن تفهم الآتي: أخبرنا إسماعيل بن عبد القاهر ، أنا عبد الغافر بن محمد الفارسي ، أنا محمد بن عيسى الجلودي ، أنا إبراهيم بن محمد بن سفيان ، أنا مسلم بن الحجاج ، أنا محمد بن عبد الله بن نمير ، أنا أبي ، أنا عبد العزيز بن عمر ، حدثني الربيع بن سبرة الجهني ، أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يا أيها الناس إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء ، وإن الله تعالى قد حرم ذلك إلى يوم القيامة ، فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا " .
-الإمارات
مدحت2010-12-28 10:09:43
زوركوف!
أنا عم جبلك معلومات موثقة و أنت كل ما تقوله هو عبارة عن شعارات و اتهامات و كلمات طنانة و رنانة.. العرب حضارة عريقة و الكل بيعرف هالشي بس كمان الصين حضارة عريقة و الهند حضارة عريقة ... فحاجة مزاودات .. و استند بكلامك إلى منطق و عقل و مراجع مو تشلف أحكام و تخترع قصص! شلون يعني ما لمسو السبايا .. فهمني كيف !؟ بجبلك عشرات الفصص و الأحاديث الموثقة!
-سوريا
مدحت2010-12-28 10:01:18
زوركوف! أنت تنفي الواقع و التاريخ و تناقض القرآن 2
\"والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم...\" ابن كثير: وحرم عليكم من الأجنبيات المحصنات وهي المزوجات إلا ما ملكت أيمانكم يعني إلا ما ملكتموهن بالسبي فإنه يحل لكم وطؤهن (أتمنى أن تكون رأيت استخدام كلمة السبي هنا) و يفسر الطبري بشكل مشابه و يورد الحديث التالي عن ابن عباس :كل امرأة لها زوج فهي عليك حرام إلا أمة ملكتها ولها زوج بأرض الحرب! و فسر الكثيرو الآية بنفس الطريقة و منهم: أبي قلابة - ابن زيد - ابي سعيد الخدري - و غيرهم كثيرون و أنا بقترح عليك يا زوركوف بس تخلص الأدب الروسي ترجع تقرأ
-سوريا
مدحت2010-12-28 09:30:52
زوركوف! أنت تنفي الواقع و التاريخ و تناقض القرآن !
ما عد صفي غير نرجع للقانون: "ماملكت أيمانكم" التفاسير: ابن كثير: "فمن خاف من ذلك فليقتصر على واحدة أو على الجواري السراري فإنه لا يجب قسم (عدل) بينهن ولكن يستحب فمن فعل فحسن ومن لا فلا حرج" الطبري:أي إن خاف ألا يعدل في واحدة فما ملكت يمينه . وفي هذا دليل على ألا حق لملك اليمين في الوطء ولا القسم (العدل) ; لأن المعنى:فإن خفتم ألا تعدلوا " في القسم " فواحدة أو ما ملكت أيمانكم " فجعل ملك اليمين كله بمنزلة واحدة..إلا أن ملك اليمين في العدل قائم بوجوب حسن الملكة والرفق بالرقيق
-سوريا
زوركوف2010-12-28 08:14:04
مدحت (شي بملل)
إهه، تغير الخطاب، إن كنت ترفض المتاجرة بأنوثة المرأة ببعض الشاشات بالإعلانات بغرض تسويق صابونة وماشابه، فمرحبا برأيك الذي أقدره، أما موضوع إنو بعد الإنتهاء من الحرب ماكان وضع الأسيرة، فحاشالله أن تكون لمست، بل تكرم وتعامل كالأميرة بانتظار افتدائها، لا تخلط بين المغول والفايكنغ.. العرب ولله الحمد كانو وسيظلون مضرب المثل والقدوة بأسلوب التعامل الرحيم مع أسرى الحرب، وعفكرة الشواهد والأمثلة لاتحصى على نبل ورحمة العرب للمستضعفين.. أماأمرك عجيب.. واحد ضد حالو وربعو!.
-الإمارات
زوركوف2010-12-28 05:36:50
بلاولاشي
وقعتي لوحدك: ذكرتي بنفسك: [خلصونابقى بطل حدايعرف شوالجواري والنديمات والخليلات والعبيد] معناتا مشكلتك مع الإمبراطوريات القديمة من رومانية وفارسية إلخ.. حيث كثرت الراقصات والخليلات هنا وهناك.. أما عن العرب فكما قد تعلمين ألغى الإسلام تصنيف البشر إلى طبقات وألغى العبودية وحرم الزنا إلخ.. إذن لم تعاتبين الغرب من الشرق، لم لا تجربي هونولولونيوز فقد يكون وقع خطابك أجدى عندهم من هناك. وشكرا.
-الإمارات
مدحت2010-12-28 03:25:09
يعني فعلاً فعلاً شي بيئس
يعني أخي زوركوف لوين بدك توصل؟ أنو هدول الأسيرات أو الجاريات أو السبايا شو كانو؟ عبيد و لا لاء؟ و لا عبيد على راسن ريشة؟ و ما كان ملاكن يتمتعو فيون جنسياً و يبيعو و يشترو فيون؟ \"اي\" أو \"لاء\" هي خلافنا؟ مو خلافنا التسمية و هي كانت طريقتو لأحمد ليضيع الموضوع و الفكرة الرئيسية و يتهرب! متل يلي عم يتخبى ورا اصبعتو! يعني حاجة نضحك على بعض! المرأة كانت بضاعة و حتى الآن الكثير يعاملها كبضاعة شوفو قنوات التلفزيون هالأيام شو عم يعرضو عليها! يا حرام بس لوين وصلنا بالكذب على أنفسنا!
-سوريا
بلا ولاشي2010-12-27 21:07:07
وللسيد اللي ذكر اسمي بغيرحق!
أناياسيد لست ضد الإسلام كما اتهمتني!لدي العديد من الأصدقاء المتدينين من كل الأطياف!لكن أنا ضدالانغلاق والتطرف وكل فكر متقوقع متعصب, يسعى لفرض نفسه بالعصاية!وتدخيل الدين بكل واردةوشاردة وبالزوروفرضوعلى الآخر.أنا ضد التناقض وضد من يعبدون الحرف ويطبقون نصوصاً لم يكلفوا خاطرهم مشقة تشغيل عقولهم !!أنا ضدهم نعم.. من أي دين ومن أي طائفة ومن أي لون وفكر كانوا.أما المساكنة لم أبدي رأيي فيها هنا ولن أبدي رأيي . ولا يمكنك فرض هذا علي. تحياتي للجميع و تحياتي لكل فكر منفتح محب للغير والكل.
سوريا
بلا ولاشي2010-12-27 20:59:21
المصباح المنير..أقتبس:
ص265(..والجارية سَبيّة ومَسْبيّة وجمعهاسبايا).ص98(قيل للأمَةجارية..مُستَسخَرة في أشغال َمواليها..ثم توسعواحتى سمواكل أمَة جارية..والجمع الجوارى). ص25(وتأمّيتَ أمَة اتخذتها و تأمّت هي).يعني حدااشتريتو وصارملكك,أوسبيتوابالحرب وصارعبدعندك!خلصونابقىبطل حدايعرف شوالجواري والنديمات والخليلات والعبيدوالإماءكل هدول كان تاريخنا(بمافيهالإسلامي)حافل فيه!وحاج تعامي!كل اللي عم نقولواكونواموضوعيين,الماضي في نقاط سوداوبيضا.واللي بيرفض يشوف الثنين هوي إنسان غيرواقعي وهوي اللي عندوالعقداللي تفضل فيهاالاخوان
سوريا
زوركوف 2010-12-27 18:27:16
مدحت أفندي
كلامك مردود عليك .. خذها من زوركوف: قاموس المنجد ص320: [السبي ج سبي: مايسبى.يقال جاؤو بسبي كثير، والغالب تخصيص الأسر بالرجال والسبي بالنساء ***السبي (بكسرالباء) ج سبايا: المأسور/المأسورة.. إلخ..] يعني إنتي أخي مدحت بتفهم أكتر وللا قاموس المنجد في اللغة ?!!? كمان: قاموس المنجد ص88: [الجارية ج جاريات وجوار: الأمة، سميت بذلك في الأصل لخفتها وكثرة جريها / الصبية] إواضحة متل الشمس .. وللا شووو..
-الإمارات
صفتلي 2010-12-27 13:50:10
إلى شاهد على العصر
العقدة النفسية ليست في محاربة الشرع ورفضه العقدة النفسية في اعتقاد بعضكم أنهم يملكون المطلق وأن غيرهم هراء أن أعيش في بلدي وأحترم القوانين والأنظمة التي هي مستمدة من الشرع كيف تتهم من يدعو إلى التصحيح بموضوع ما بمحاربة الشرع آمن به أم لم يؤمن حتى تنهض أمة ما ليس عليها التغني بأمجاد زائلة مكتوبة على الورق عليها النهوض بواقعها ومشاكلها واقتصادها وعلمها وتضافر جهود أبنائها وليس بئولئك الذين يقسمون الناس بين مؤمن وكافر أو أولئك الذين ينادون العلماني متحضر والمتدين متخلف فالمجتمع قوي بتنوع أبنائه
-سوريا
صفتلي 2010-12-27 13:45:10
شاهد على العصر
لم أتهجم على شرع الإسلام ولن أتهجم فأنا لست بمسلم ولم أذكر ما يمت للدين بصلة لتقحم الدين بردك أقرأ كل تعليماتي اذا كنت تعتقد أن أجدادنا العرب ومن ضمنهم الرشيد جزء من الدين فهذا شأن آخر أنا كل الهدف من تعليقاتي واضح هو أن نعرف وفي شتى النقاشات مواطن أخطاءنا وأسباب تخلف أمتنا فبالتلخيص ( الكراهية والفوقية والشوفينية ونبذ العمل وحب الكلام إلقاء اللوم على الآخرين في مشاكلنا وطمر رؤوسنا في الرمال والفساد والرشوة و و و كلها عادات أصيلة لم ةيصدرها إلينا أحد وهي عقدنا النفسية وليس محاربة
-سوريا
شاهد على العصر 2010-12-27 11:15:16
إلى صفتلي مع احترامي : ماذا عن عقدكم ؟؟
أكتر شي عجبني بتعليقاتك كلها قولك – بل نعرف مواطن العقد النفسية – معك كل الحق ياريت تكون لنا قدوة وتبدأ بنفسك وبلا ولا شي وتعرفوا هذه المواطن لعقد نفسية على شريعة الإسلام فأغلب تعليقاتكم بصراحة ضد هذه التعاليم حتى وإن توافق كما نرى رأيكم بأنكم ضد المساكنة مع الشريعة ... حقاً أقول : لا تنه عن خلق وتأتي بمثله--- عار عليك إذا فعلت عظيم ... وتحياتي لمن تقبل النقد الذاتي .
-سوريا
صفتلي 2010-12-27 08:18:28
إلى سيف دمشق
يا أخي لو أنك قرأت تعليقاتي لرأيتني أنا ضد المساكنة جملة وتفصيلا وكتبتها بالحرف ولكن نقاشنا أن لا نرمي النهم على غيرنا ونقول هم من صدروا لنا المساكنة لا فهي عادة أصيلة عند أجدادنا العرب ( وهذا رأي شخصي )الناقش كان هدفه ألا نلقي باللائمة على الآخرين ونقول هم فعلوا وهم فمجتمعنا مريض بأدواء شتى واجبنا العلاج والعمل وليس القنوط والتقاعس (ورأي شخصي آخر) أن العمل يبدأ من اعترافنا بأخطاءنا ماضينا وحاضرناوألا نحلل ونحرم كما نهوى بل نعرف مواطن العقد النفسية في مجتمعناونلغيهابدء من التاريخ الى يومنا هذا
-سوريا
مدحت2010-12-27 01:46:16
رجعنا لتضييع الفكرة
صحيح بس ليش ما كفيت شو اجا بلسان العرب ولا أخدت يلي عجبك؟! "لسان العرب" :فالسَّبْيُ: النَّهْبُ وأَخْذُ الناسِ عَبيداً وإماءً، .. أنا ما عم احكي عن الأسر عم احكي عن أخد النساء كعبييييييييييييد للتمتع بهن! و لقد قلت من قبل أنه حرم أخذ النساء كجواري طيب ليه؟ شو الدليل؟.. ألا تشاهد ما يحدث في العالم و حولنا بأخواتناالمسلمات و غيرهن من تعذيب و اغتصاب و تنكيل؟ و للأخ السيف: يفضل أنك تقرأ الردود و الموضوع قبل أن تدخل النقاش ... لأنو الكل عبر عن رأيو من قبل..
-سوريا
السيف الدمشقي2010-12-26 21:06:38
الى صفتلي ومغتربة ومدحت وبلا ولا شي ويلي نفس رايهن
رح افترض معكن (فرضا بس )انو المساكنة كانت موجودة عند العرب قديما تحت نظام سياسي واجتماعي معين هو السبي والجواري,طيب وهلا هالنظام هاد انقرض من اكتر من 200 سنة,انتو بتعرفوا راي الاسلام بالعلاقة بين الرجل والمراة خارج اطار الزواج(يعني بالمشرمحي المساكنة)ولا حدا يقلي زواج متعة وغيرو لانو هادا كلو انتو عارفين منيح مين بيطبقو ومنين اتصدرلنا (يعني مو موجود بسورية الا فيما ندر)لهيييييك.. ممكن تتركوا الجواري والسباياوتعطوني رايكن بصراحة وبوضوح,انتو مع المساكنة ولا لا (مشان افهم واعرف كيف بدي رد)؟؟؟
-ألمانيا
زوركوف2010-12-25 13:01:44
?!!?
واحد بقول: الأسر غير السبي، وواحدة تقول: خادمة غير جارية، كلن صارو جهابذة لغة عربية، ولايريدون الإقتناع لأنهم محقونون سلبيون بالأساس ـ لذلك داء الفالج لاتعالج، خلص أخي العرب كانو أبشع من المغول منيح هيك..إبس اعتقونا وكفو ألسنتكم. بدن يأسرو ويقدمو للأسرى موائد مفتوحة ، ذكروني بالأسير بمسلسل مرايا مدري حكايا، شفناكو بأبو غريب شو فظعتو.. كان الأسير يعتق إن علم بضعة أولاد اقراءة والكتابة، وبدللوه والمناسف رايحة جاي مشان يرتاح ويعلمن صح...خلص شكرا لكم على ظلمكم.
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-25 02:46:41
سيد مدحت
سبي المرأة هو أسرها.. وإلا تفضل وأعطنا تعريفاً دقيقا لمصطلح (السبي) مع ذكر المصدر!! على كل حال سأوفر عليك العناء.. يقول ابن منظور في لسان العرب - مادة سبي: (السبي والسِباء هو الأسر، وهو معروف. سبى العدو سبياً وسباء إذا أسره، فهو سَبِيّ).. وبالنسبة لحال المرأة العربية في زماننا: يا أخي هل حال الرجل أفضل؟؟ عندما ينحدر مستوى بلد معين ليصير من العالم الرابع ينحدر مستوى رجاله قبل نسائه، الفرد عندنا في أزمة والمجتمع عندنا في أزمة.. وكل شيء في أزمة.. والسبب ليس الذكورية. هذه تركيا مجتمع ذكوري
-سوريا
مدحت2010-12-24 04:10:42
شو عم نغني بالطاحون أخي أحمد \
الأسر غير السبي لا تضيع المضمون! أنا معك الأسر في حالة الحرب ضروري لتبادل الأسرى و لكن هل نعذب أسرانا أو نغتصبهم كما يفعل الأعداء؟ و لمعلوماتك لمالك الجارية أن يجبرها بالضرب إن رفضته! بعدين أنا برأيي أنو مجتمعنا الذكوري هو يلي أوصل المرأة العربية إلى الوضع التي هي فيه الآن مع تحميل جزء من المسؤولية للمرأة بسبب سكوتها و في بعض الحالات دعمها لهذا الاتجاه.. و هذه الحالة الاجتماعية أخطر بكثير مما يظن البعض لأنها تؤثر على الأجيال اللاحقة.. و نعيش اليوم وضعاً اجتماعياً يقر الكثير بأنه سيء للغاية!
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-23 23:53:17
مدحت
أنت تفترض أن السبي عملية تتضمن الاغتصاب والتعذيب وهذه الفكرة خاطئة.. فكم من سبية لم يمس أحد شعرة من رأسها، وأما التعذيب المجاني فحرام في شريعة الإسلام (إياكم والمثلى ولو بالكلب العقور)، وعندما تكون بنات بلدك أسيرات ومسبيات في يد الأعداء فأنت قد تضطر لأن تسبي من نساء العدو (ولو بشكل مؤقت) حتى تستعيد أسيراتك، ولا تنس أننا نتحدث هنا عن حرب وليس عن نزهة! لقد كانت الأسيرات العربيات يتعرضن للاغتصاب الجماعي في سجون الروم، ويتعرض الأسرى للإلقاء في أوعية زيت مغلي ضخمة حيث كانت عظامهم تطفو على الزيت
-سوريا
جندع 2010-12-23 07:39:37
مدحت أولا والمغتربة ثانيا
أخي مدحت: حاولت إيجاد ثغرة بتعليقك فلما أستطع! لابد من الإعتراف بأن كلامك سليم وتعليقك حكيم مدروس بعناية؛ أما المغتربة: لاتوضيحات أكثر، إذ لم أك للآن إلا مدافعا،
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-23 04:52:15
مغتربة المحترمة
ما هو الرابط المنطقي بين دخل أحد الزوجين وبين الدفع الطرف الآخر عند الطلاق؟ لماذا يجب على الطرف الذي دخله عال أن يدفع للطرف الآخر حتى لو كان الحق معه؟ ثم أليست هذه طريقة حلوة للثراء السريع: أن تتزوج مليارديرا أو مليارديرة ثم تفتعل مشكلات تتسبب بالطلاق وتحصل على نصف ممتلكاته (أو ممتلكاتها) التي لا يثبت أنه اشتراها لوحده (أو اشترتها لوحدها)؟ أليس ذلك سبب وصول نسبة الطلاق في أوروبا إلى 60 % من الزيجات!! ثم ماذا لو كان الزوج عاطلا عن العمل ومفلساً، أو ادعى ذلك ولم تحصل المطلقة على قرش واحد؟
-سوريا
مدحت2010-12-23 03:21:14
إلى جندع أولاً و الببيلي ثانياً
أخي جندع العبودية سيئة و بشعة جداً أينما كانت إذا كانت عندي أو عندك أو عند أفضل رجال العالم أو نسائه .. و انطوانيت التي تتحدث عنها ما هي إلا مجرمة! أنا لا أمدح أحداً أو أنقضه إلا بناء على وقائع و ليس جغرافيا أو عرق أو دين... من جهة أخرى فحسب نظرية المعاملة بالمثل المزعومة! تنتقي قضية عم تحمل البشر لأخطاء الآخرين.. أم أن اغتصاب أخت المغتصب هو الحل؟!؟!؟! و تعذيب أهله هو الرد على تعذيبه لأحدهم؟؟
-سوريا
مغتربة2010-12-22 19:48:46
إلى السيد أحمد البيللي المحترم وجندع
السيد جندع بصراحة لم أفهم من تعليقك شيئاً أرجو أن توضح وجهة نظرك بشكل أفضل ,أما السيد البيللي أردت أن أقول لك إن أشكال الطلاق في ظل الزواج المدني ,تحفظ حق المرأة مهما تعددت الظروف والأسباب وأي طرف من الزوجين يستطيع طلب الطلاق حتى لمجرد عدم الإنسجام ولكن تبقى حقوق الإثنين محفوظة بتقاسم كل شئ امتلكوه معاً,وحتى أن هناك نساء يدفعن نفقة لمطلقيهم إذا كان دخلهن أعلى بكثير ,أما الضرب فبوجهه على السجن ويخسر كل شئ والقانون يطبق على الجميع .وشكراً
-سوريا
جندع2010-12-22 10:22:04
..
أستغرب من البعض الذي يصر بكل غباء أن يسمي الأشياء بغير ماهي عليه ببساطة، لو قلنالن مارأيكم بوصيفات ماري أنطوانيت (كن يحممنها بالحليب) وقصورها؟ بقولولك ياااي .. حضارة.. أكابر وغيرو من علك من يملكون عقد النقص .. مااختلفت غير التسمية بس شو خواص.. تخلف وجهل مالوحل.
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-22 03:00:29
بلا ولا شي المحترمة 3
تلمحين إلى أخذ الزوجة المطلقة نصف أملاك الرجل عند الطلاق في بعض الدول. هل هذا يضمن حق المرأة أكثر من المهر؟؟ كم من رجل غني ولا توجد أي أملاك مسجلة باسمه عند الدولة! كم من رجل يكسر يده ويشحذ عليها ولا تحصل المرأة منه على يورو واحد عند الطلاق. كم من رجل يقتل زوجته لكي لا تسلبه نصف أمواله! وكم من رجل لا يطلق زوجته خوفا من ذلك لكنه (يريها النجوم في الظهر) حتى تطلب هي الطلاق ببلاش! بعض النساء تحصل عند الطلاق على مليارات وبعض النساء تحصل على قروش!! أما في الإسلام فالمهر هو دين مستحق ومبلغ مقطوع
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-22 02:52:31
بلا ولا شي المحترمة 2
تقولين:(الدين واقعي، إذاً هو مشتق من واقع قديم) لا، الدين واقعي: أي هو مشتق من واقع الإنسان، والدين ينقسم إلى ثوابت ومتغيرات.. الثوابت: لأن الإنسان لا يتغير فيزيولوجياً بتغير الأزمنة والأمكنة فما يؤذيه يظل يؤذيه وما يفيده يفيده على مر الزمان:(مثلا الخيانة تظل سيئة في كل الأزمنة). أما المتغيرات: فالدين ديناميكي متحرك ومتطور في أحكامه.. يقول ابن القيم: (والأحكام تتغير بتغير الزمان والمكان والأشخاص والمصلحة والمفسدة) يقول علي رض: (لا تؤدبوا أولادكم بعاداتكم، فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم)
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-22 02:32:26
بلا ولا شي المحترمة 1
أنت تفهمين كلمة (أجر) بناء على معناها عندكم اليوم في اللغة العامية وتقولين لي (أجار شقة) أيضاً!! كلمة أجر عند العرب كانت تعني المكافأة والهدية وجبر العظم المكسور ومنه جبر الخواطر.. يقول ابن منظور في لسان العرب – مادة أجر: (والأجر الثواب.. وأتيناه أجره = قيل هو الذكر الحسن.. وأجر اليد = جبرها من الكسر، أجُر العظم = جُبر)) فالمهر جبر لخاطر المرأة وليس أجرة لها على تقديم جسدها للرجل وأكبر دليل على ذلك هو أن المرأة التي تتطلق من خطيبها قبل أن يمس شعرة منها يحق لها نصف المهر شرعا وقانونا!!
-سوريا
بلا ولاشي2010-12-21 19:31:43
3أخيراً
المرأةتصان حقوقها(المادية)ليس بهذاالشكل المهين.تصان حقوقهابقوانين مدنيةعندحصول الطلاق تنظرفي حقوق الطرفين بمايملكانه.وعندها(ماحداراح يضحك علىحدالاالرجل ولاالمرأة).أماتقلي(اللي منكن بدها تسامح خطيبهابالمهرتسامحه ماعندنامانع.لكن ندعو الله لهاأن لاتندم لاحقاً)لاتخاف إذانحنارفضنا(الأجر)فقانونك يرفض كتابةعقدزواج بدون(الأجر)حتىلو ليرةسوري.للأسف ياقانون!وسيدزوركوف,قدتكون الجاريةخادمةولكن الخادمةليست جارية!والمرأةليست كسولةإلا لأنكم تريدونهاكسولةانفعاليةسلبية.وتربونهاعلى هذا.
سوريا
بلا ولاشي2010-12-21 19:28:47
2
أولىوثانيةو(أجرةخدمات)..وثم تقول لي أنني مكرمةبإعطائي(أجر)لعلاقتي الجسدية مع من أحب!ماهذاالتناقض؟ماهذاالتكريم؟ثم هل تعتقدياأحمدأن حقي سيحفظ في هذا(الأجر)؟سأقول لك لمالاومن منطلق مادي كماتفعلون1-(الأجور)تختلف من وقت لآخرفتجدمثلاًمن كان(أجرها)مرتفعاًمن سنوات بات لايدفع أجارشقةلشهرين وهناك أمثلةحية.2-هناك كثيرات ممن أسيئت معاملتهن تنازلن عن(المؤجل)للخلاص وحفظ كرامتهن.3-هناك كثيرات ممن بنين بيوت وفرشنهاوعملن وشقين ربين,ساهمن برواتبهن وقروضهن.فأين كل هذامن المهر!لذا\"المهركرامةللمرأة\"هي كذبةسا
سوريا
بلا ولاشي2010-12-21 19:14:38
السيد أحمد الببيلي :1
شكراًللتصحيح!إذاًالكلمة(أجر)!تأكدلك الآن ماعنيته بكلامي(خدمةمسبوقةالدفع)تقوم بخدمةتأخذعليهاأجراًوهذامعنىالأجرفأي علاقةجسديةبين2ستكون علىهذاالأساس,بنظري نوع من دعارةولاترقىلتسمىزواج وحب.*لطالماالدين الإسلامي(واقعي)كماتقولون دوماًإذاهومشتق من واقع قديم أنذاك فلماترفضون أي تغييريتواكب مع مفاهيم العصر؟المفاهيم,المرأةوالنظرةلهاكلهاتغيرت!فلمانحن النساءنحاكم بتلك القوانين من تلك العصور!في عصرحقوق الانسان وعمل المرأةوالمساواةوالثقافةوالعلم والعمل,لايمكن أن أقبل بمعاملتي بنصف عقل ونصف حقوق وجاريةوزوجة
سوريا
زوركوف 2010-12-21 12:36:55
3 مدحت
الجواري هن خادمات وموظفات عند الملكة ولهم قسم خاص بهم للمعيشة وعلاقتهم مع الملكة حصرا، وبرأيي ليس حراما.. وبالحقيقة كماتعلم أن الخلفاء الراشدون كانت بيوتهم بسيطة جدا ولنا فيهم أسوة حسنة، مع توسع الإسلام وامتداد الدولة إلى الشرق والغرب، بات ضروريا إنشاء مراكز للسيطرة والتحكم والقيادة والتنظيم، وأنت تعلم أن المرأة تواقة بطبعها إلى الكسل والإتكال على الرجل بكل شيء لوقدرت .. قامو جابولها كم جارية (موظفة) لتتفرغ هي للمكياج وماشابه، الجارية تأتي براتب عالي وتعتبر محظوظة جدا بفرصة عمل بقصر الملكة افهمو
-الإمارات
مدحت2010-12-21 03:37:07
زوركوف!!!!!
يلا أخي زوركوف لروح أنا وياك على أندونيسيا و روسيا و الفيليبين و الصومال و نجبلنا كم شغالة من كل لون و شكل و نساويون عنا جواري بدل شغالات شو رأيك فكرة ظريفة ما؟ و عم تصير! و لا تخاف ما بيقولو لاء لأنو ميتين من الجوع!! لك الشغل مو متل العبودية.. اذا أختك اجت شي يوم من الشغل عم تبكي و قالتلك المدير تحركش فيني ما بتروح بتكسر المكتب فوق راسو أو بتشتكي عليه؟!؟!؟!؟ شو بيطلع بإيدو رب العمل يساوي إذا قلتلو بطلت سلام!! أما الجارية فيستطيع ضربها و إجبارها و بيعها و تطليقها من زوجها و وهبها!
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-21 02:47:32
حول مسألة السبي 2
فإذا حصل ذلك، يبادلون أسيرات المسلمين بأسيرات العدو، وإلا كانوا يطلقون سراح الأسيرات كما فعلوا مع (سفانة بنت حاتم الطائي) التي أطلقوا سراحها هي وكل قومها (بني طيء)، وكما فعلوا مع (قريش) في فتح مكة، و(يهود خيبر) وكما فعلوا مع عدد كبير من القبائل والشعوب التي حاربوها. وقد سمع النبي ص رجلاً من جيشه يغني قبل المعركة: (اليوم يوم الملحمة، اليوم تسبى الحرمة) على عادة العرب في حروبهم، فنهاه عن قول ذلك وقال: (قل: اليوم تصان الحرمة) ولأن السبي كان من باب المعاملة بالمثل فقد حرمه د. القرضاوي إلى الأبد
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-21 02:45:13
حول مسألة السبي 1
السبي في الحرب كان عادة كل الأمم في ذلك الوقت، كل الأمم التي تنتصر على غيرها كانت تأخذ النساء سبايا، وهذا مأمور به في سفر التكوين في التوراة، وفعله الآشوريون والبابليون وبنو إسرائيل والرومان والإغريق والفرس.. أما المسلمون فقد كانوا يأخذون السبايا من باب المعاملة بالمثل، (ومبدأ المعاملة بالمثل مبدأ منطقي تسالم عليه العقلاء عبر التاريخ.. إذ لا يعقل أن يسبوا نسائنا ونقوم نحن بتدليل نسائهم!! والمسلمون كانوا يأخذون سبايا، ثم ينظرون بعد المعركة هل وقع من النساء المسلمات في أيدي العدو أحد- يتبع
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-21 02:24:02
المهر ليس ثمنا للمرأة بل آلية لحفظ حقوقها
الدين الإسلامي واقعي، ولذلك وضع آليات لحفظ حقوق المرأة لأنها بالفعل الطرف الأضعف في الزواج، 1-هي التي تتحمل تربية الأولاد في حال الطلاق. 2- المهر وخاصة (المتأخر) هو لمصلحة المرأة، لكي لا يستسهل الزوج تطليق وحدة والزواج من ثانية كل يومين. فالمهر يرتب على الزوج عبئاً مادياً يجعله لا يفكر في الضحك على الفتيات وتزوجهن، ثم تطليق الواحدة منهن بعد أسبوع من الزواج والبحث عن غيرها!! 3- على كل حال، اللي منكن بدها تسامح خطيبها بالمهر، تسامحه.. ما عندنا مانع.. لكن ندعو الله لها أن لا تندم لاحقاً!!!
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-21 02:22:41
حول كلمة مهر وأجر وكلاهما بنفس المعنى
أنت تغفلين النظر عن مسألة هامة وهي أن الأحاديث الشريفة – على عكس القرآن الكريم - روي كثير منها بالمعنى وليس باللفظ الأصلي الذي قاله النبي ص والصحابة، وهناك حكم فقهي معروف يقول: يجوز للعارف باللغة العربية ومعانيها أن يروي معنى الحديث وليس لفظه الأصلي. ولذلك ورود كلمة (مهر) في الأحاديث الشريفة ليس دليلا على استعمالها في تلك الفترة. العبرة بالقرآن الكريم الذي روي باللفظ الدقيق .. ومع أن في القرآن الكريم آيات كثيرة حول الزواج العادي إلا أنه لم ترد كلمة (مهر) فيه على الإطلاق، بل وردت كلمة (أجر)
-سوريا
بلا ولاشي2010-12-20 17:02:06
سيد زركوف لا تخلط!
الخدم يعملون ويكدحون و يأخذون الأجر ونحن نحترم العمل مهما كان!(مع رفضي لهذه الظاهرةضمناً).الخادمة مو جارية يا سيدي الكريم,وإن كان الكثير يسيء لهم.الفرق كبير بين من يعمل بالخدمة وبين الجارية وما ملكت الإيمان. يحق (بتبريراتكم) للسيد المالك معاشرة جاريتة متى أراد لأنه السيد المالك المتحكم بمصيرها وحقها وعيشها وجسدها.بقا الفرق كبير بينهن
سوريا
زوركوف 2010-12-20 13:42:43
?!!?
مهنة الخدم معروفة على مر التاريخ، كالطباخ والسفركي، والحارس، والمربية...إلخ.. فلمذا كل هالإنتقاد لوجود جواري بالقصور.. أعطوني مثالا واحدا من العصور القديمة أو الحديثة لا يعرف معنى الخدم، مين بدو يمسح ويطبخ وينضف هالقصور ، يترك الملك شغلو ويمسح البلاط؟؟ أما غريبة.. إسم جارية أكرم من إسم خادمة! نسوان بدا تنق وتاخد مصاري ببلاش.. الإسلام أكثر من أكرم الخدم واحترمهم، أنا خادم لعملي وأكل عيشي ومستخدم أو خادم لرب العمل ..بلاها الأنزعة الفاضي. كلوصارفهمان.
-الإمارات
بلا ولاشي2010-12-20 08:15:47
سيد أحمد
شفتوشلون عم تناقضوو نفسكن..لما بتقول الجارية ملكاً لسيدها ولمابتقول هناك الحرة وهناك الجارية...شو بيعني هالكلام؟؟(متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً)!حااااج حااج حااج يكفي تجميلاًًُ للماضي أصبحت صورته قبيحة بعد كل عمليات التجميل هذه.. كفىتجميلاً.الناس مو عبيد ولا جواري والناس بشر!والإسلام مفروض كان صريح بهذا الشي تجاه العبودية وماملكت الإيمان وما يبرر هيك أشياء وهو من أتى ليحررالإنسان ويكرمه,ولا نقبل أبداً أن تقولوا كان صعب أن يأتي بمثل هذه الافكارأنذاك وقد أتى بأصعب منها!
سوريا
مدحت2010-12-20 05:28:53
ضاع الببيلي
صديقي الببيلي هناك عشرات الأحاديث التي تتحدث عن السبي بالحروب في صحيح بخاري " ! يعني ما بعرف كيف عم يتفسر هالموضوع بطريقة إيجابية عند بعض الناس! يعني وحدة مثلاً بموت زوجها بالمعركة و بيجي من قتلو بيستعبدا و بتصير ملكو بيساوي فيا يلي بدو يا هي قمة القهر و الذل! لاء و الأحلى من هيك إنو اذا استعبد مرأة متزوجة مع زوجها يحق له الاستمتاع بها بعد بيع زوجها! و هادا الحكي عن الزواج بالعبدة اذا ما صحلو حرة أما اذا صحلو فالأولى أن ينكح الحرة!!!!
-سوريا
صفتلي 2010-12-20 03:38:52
شكرا يا أحمد ببيبلي ولكن
الفرق بين الجارية والزوجة شاسع فالجارية تقول لمالكها يا سيدي والمرأة يا زوجي ((أين العدل والإنصاف الذي أعطاه الإسلام للمرأة )) وهل التاجر الذي باعها للخليفة باعها برضاها أم اختطفها فكأنه اختطفها وما كان شراء العرب للجواري الا دافعا لتجار الروم لاختطاف الفتيات يا أخي الكريم هذا اسمه سلب للانسانية وهل تقبل أنت وفي يومك هذا أن تشتري جارية وتقتنع بصحة الجماع معها ؟ اعذرني راجع الآية الكريمة واقرأ ما خلف سطورها سوف تستنتج أن الآية جاءت لتنهي عهد الجواري وليس دافعا لأحد للشراء
-سوريا
بلا ولاشي2010-12-19 23:48:40
السيد أحمد يبدو ماعرفت علىمغتربة
أولاًكلامك يناقض بعض الأحاديث هنا(عن ابن عمررضي الله عنهمامرفوعا قال:( كم من حوراءعيناءماكان مهرهاإلا قبضةمن حنطةأو تمر)(ويحكى عن علي بن أبي طالب أن النبي (ص)قال له:ياعلي!أعط الحورالعين مهورهن:إماطة الأذى عن الطريق وإخراج القمامةمن المسجدفذلك مهرالحورالعين)والتي يذكرفيهاكلمةمهر!إذاًكانت متداولةتلك الكلمة!ثانياًلم تعرف ماقصدته مغتربة!أي علاقةجسديةفيها(أجر,مهر,مصاري)هي دعارةبرأيهاوأوافقهاتماماً.أعذرني أيضاً!!هكذاأراها.لاأجدفي المهرغيرقيمةنقديةللمرأةوثمن خدمة مسبوق الدفع.اعذروني.
سوريا
أحمد الببيلي2010-12-19 22:22:00
السيد صافتلي المحترم 2
والزواج من الجواري كان زواجا شرعيا تاما جامعا للشروط، وقد تحدثت كتب الفقه الإسلامي بالتفصيل عن شروطه وعن الفروق الفقهية بين الزواج من الحرة والزواج من الجارية، وأهم فرق هو أن الزوجة الجارية ملك للرجل أما الزوجة الحرة فليست ملكاً لأحد.. والجارية بمجرد أن تلد ولدا تنال جزءا كبيرا من حريتها ولا تعود تسمى (جارية) بل تسمى (أم ولد) ولا يجوز بيعها.. الخلاصة أن العلاقة مع الجارية كانت زواجاً له شروط وأحكام وليس علاقة تسلية عابرة.
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-19 22:08:15
السيد صافتلي المحترم
العرب لم يكونوا يخطفون جواري فهذا من أشد الحرام (ملعون من باع حراً وأكل ثمنه) وكان مصدر الجواري هو شراؤهن من تجار روميين أوأفارقة، والجواري في العصر العباسي كن معززات مكرمات في المجتمع ومن أغنى الناس وأقواهم نفوذاً وسلطة، وكانت هناك مدارس خاصة لتعليم الجارية الإتكيت وفنون الموسيقى والرقص ورواية الشعر والطرف، فكانت الجارية ولا سيما جواري الخلفاء من أهم الشخصيات الاجتماعية والاقتصادية المعروفة. مثلاً كان العقد الذي ترتديه جارية الخليفة يساوي ألوف الدنانير الذهبية! ومعظم الخلفاء أبناء جواري
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-19 21:56:08
مغتربة المحترمة
مغتربة المحترمة: العبرة في التفسير هي في معنى الكلمة في زمن نزول القرآن وليس في زمننا هذا! وكلمة (مهر) لم تكن معروفة في ذاك الزمان، وكلمة (أجر) كانت تستعمل عند العرب بدلاً من كلمة مهر ومعناها الحرفي هو (المهر) كما نعرفه في أيامنا هذه، والدليل أنها استعملت في آيات الزواج العادي بين الأحرار للدلالة على (المهور) قال تعالى في آيات الزواج في سورة النساء: (فآتوهن أجورهن فريضة).
-سوريا
ضحكتني يا ببيلي 2010-12-18 14:36:08
من أخوك الصفتلي
يا أخي مع احترامي الكبير لآرائك ألا ترى بعد المبالغة وهل كان الخلفاء في زمن الرشيد يستأذنون أهل الفتاة الجارية ليخطفوها أو تسبى ويدفعون لها مهرها أم كانت تسبى في الغزوات والحروب وما نزل في الآية الكريمة باعتقادي وضع شروطا لنكاح الجارية تحقق شروط الزواج وبالتالي لا معنى لوجود جارية وغير إن ما تتكلم به أشبه بزواج المتعة أو العرفي أو زواج السيدي( الكاسيت) والطابع كما في مصرنا العزيزة
-سوريا
مغتربة2010-12-18 09:09:15
إلى السيد أحمد البيللي المحترم
آسفة جداً أن أقول لك إن أية علاقة جسدية بين إثنين مقابل أجر هو دعارة تامة وشرحك مابين قوسين لايبرر والدعارة أقدم مهنة في التاريخ وموجودة على مر العصور ,أما بالنسبة لهارون الرشيد فهو وغيره من السلاطين والملوك في عصرهم وفي كل أنحاء البسيطة كان لهم أعداد لاتحصى من الجواري والمحظيات والراقصات والنديمات ,وهذا لن يقلل من شأن الرشيد ولكن علينا أن نقبل التاريخ كما هو ولاداعي للتبرير لأي بشري وهذه الأمور موجودة الآن بقالب آخر وبسلطة أخرى باسم التطور والإنتهازية والوصولية,وهوالجنس والمال واأسفاه.وشكراُ
-سوريا
أحمد الببيلي2010-12-17 23:55:42
السيد صافتلي المحترم
إذا كنت تظن أن هارون الرشيد كان (يزني) بجاريته ففكرتك خاطئة تماماً، فالدين الإسلامي جعل الجارية زوجة نظامية شرعية يتم الزواج بها بموافقة أهلها وبعقد زواج شرعي قال تعالى في سورة النساء: {فمن لم يستطع طولا منكم أن ينكح المحصنات المؤمنات (أي الحرائر) فمما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات(أي الجواري).. فانكحوهن بإذن أهلهن، وآتوهن أجورهن (أي مهورهن) محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان ( يعني زوجات مصونات محترمات وليس خليلات وصاحبات)} فعلاقةهارون الرشيد بجاريته علاقة زواج وليست علاقة تسلية وزنا
-سوريا
صفتلي 2010-12-16 12:54:14
لا تدافع يا فاتح
لا فرق بين جارية واربعة آلاف لا أقصد بسؤالي كي تقول لي 3999 روح ودم ولحم وشحم وحتى تقلي ملوك اوروبا كان عندن جواري بعرف هالشي ومو مصفقلن هم زناة ومصيرهم بيد الله كي لا أحكم وألأكفر أحد وكذلك هارونك العزيز امتلك جارية أو جواري لا أعرف وهو زان كمن ذكرت من الملوك لذا فأمره بيد الله قد يقبل الله توبته وقد لا يقبلها لا أعرف ليس موضوعي ولا يهمني البتة الفكرة كما قلت من قبل أن المساكنة ليست عادة دخيلة على مجتمعنا انما قديمة بقدم فتوحاتنا وهي مرفوضة جملة وتفصيلا سابقا وحاليا
-سوريا
بلا ولاشي2010-12-16 06:25:02
السيد سوري ذهب غالي
لاأناقش إن كان أبونواس شاذاً,وإن كان هارون الرشيدعادلاًورجل علم.أناأناقش فكرةواحدةأن تاريخناحافل بالجواري.وخالصةالتي ذكرت في بيت الشعرالموجودبالأدب العربي والتاريخ هي إحدىجواري هارون الرشيدوقدأحبهاحباً شديداًويقال أن أبانواس لم يكرمه هارون عندماأتى إليه فغضب منه وقال فيه ذماً"لقدضاع شعري على بابكم.. كماضاع عقدعلى خالصة" ولماشعربسوءماقال لغضب الخليفةمنه قال كلالقدقلت"لقد ضاءشعري على بابكم.. كماضاء عقدعلىخالصة" أنابيهمني من كل هالحكاياإثبات للأخ فاتح أن الجواري هي من تاريخنا,بيكفي يقولوا لا.
سوريا
صفتلي 2010-12-16 06:28:58
ألى سوري دهب 24 غالي
طيب ما دمت لا تسب ولا تقذف الا من تراه عينك ( جسب الآية الكريمة) جميل لماذا الشباب نازلين سب وقذف ومحدا منن شاف هالشباب يلي ميحاورون شو هي أفكارو وحججوا لا منيح والله منيح ابيعلنو الجهاد المقدس علينا كمان
-سوريا
فاتح2010-12-16 06:19:26
صفتلي وبلا ولاشي
صفتلي عم يسأل:(مالفرق بين جارية وأربعة آلاف جارية؟؟) الجواب الفرق 3999 امرأة من لحم ودم، والفرق بينهم هو الفرق بين الصدق والكذب!! كل رجل، في كل الأمم والشعوب والأديان في ذلك الوقت، كان عنده جارية أو جاريتين وهذا كان طبيعي على أيامهم، حتى ملوك أوروبا ونبلاءها كان عندهم جواري ومحظيات، بس مو أربعة آلاف جارية!!! والإسلام سد باب الرق عندما منع استرقاق الأحرار (لعن الله من باع حرا وأكل ثمنه) وهكذا كان الرق سينتهي بعد جيل أو جيلين لو التزم الناس بأمر الدين ولكنهم استمروا في الاسترقاق
-سوريا
مدحت2010-12-16 03:17:30
المرجع يستر عرضكن
هل من الممكن يا أخوتي أن تقترحوا علينا المراجع .. فيا مفحّم أنت نقضت لكنك لم تأتي ببديل .. ما هو البديل الذي يجب أن نرجع إليه.. و ما هو جامع التفسير و جامع الأحاديث الصحيحة؟ أعطني كتب التاريخ التي تعتبرها مرجعاً موثوقاً! أم يجب علينا قراءة كل شيء و من ثم على كل شخص منا أن يخرج بقناعته الخاصة كما يحدث هذه الأيام.. و أنا عندي أسئلة كثيرة اقترحوا علي اسم علامة يفتي لي ما أسأل! و السؤال الأخير لم لم يحرم الاستعباد بنص قرآني أو حديث؟
-سوريا
سوري دهب غالي2010-12-16 01:03:46
الأخ بلا ولاشي
على ماأذكر هذا البيت لأبو نواس,الشاذ الذي حاول معه الرشيد كافة الطرق ليهتدي.والجارية هي التي شكت للرشيد فأمره بوضع ال ء بدل ال ع,وجود الجارية كالخادمة,لا يعني أنه ماجن الرجل كان رجل عادل يحج سنة و يحارب سنة,وكان بلاطه مزدهر برجال العلم والأدب و في أوقات فراغه كان يتنصت على المعلمين الذين يعلمون أولاده,لو جمعنا كل هذه الصفات في انسان هل سيجد الوقت الكافي للمجون والنساء.على أي حال لو قرأت الآية الكريمة ستعلم أني لن أقذف شخص الى اذا رأيته بعيني عدا ذلك هو بين يدي ربه و سيلقى جزاء أعماله.
-سوريا
بلا ولاشي2010-12-15 21:20:16
السيد سوري ذهب غالي
أرجو عن تبحث عن معنى خالصة في البيت الذي أعطيتك إياه ..وهو موجود في الأدب العربي
سوريا
بلا ولاشي2010-12-15 21:04:35
إلى السيد المفحم..
عطيني جملة مفيدة ؟؟شو المطلوب بالاخير؟؟ عبرت عن اللي بقلبك تجاهنا ؟فقيت الدمل؟؟ منيح! بالشفاء العاجل..ملاحظة: اقرأ أولاً التعليقات بمقال السيد ليون قبل أن ترمي الكلام هكذا جزافاً.مشرق ومغرب.. عودة للموضوع ,أنا بانتظار الاخ "فاتح" يجبلي معنى خالصة ببيت الشعر اللي عطيتو ياه وهو من التاريخ.
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-15 14:59:24
ياسلام ياسلام
أنعم بزمان صارت تؤخذ المسلّمات العلمية من أبيات الشعر ........ هزلت والله.
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-15 13:44:47
المصادر العلمية الموثوقة
عند مستر بلاولاشي والتي ترقى برأيه إلى ( مسلّمات علمية ): 1- المسلسلات التلفزيونية وبالأخص ( ماملكت أيمانكم ) ،2- مقالة للبااااحث نبيل نايف ( عالم الذرة والبيولوجيا والنفس والطاقة والإلحاد ) والذي لم يحصل حتى على الشهادة الجامعية !!!!3- أفكاره الخاصة التي اجتهد طويلاً لاستنباطها وخاصة فكرة ( الضمير المستتر ) ، 4- أغنية فيروز عن سفربرلك :) ... يطالبا دائماً بإشغال عقولنا وهو أبعد الناس عن ذلك !!! وأخيراً يقوم بمحاولة تنويم البعض مغناطيسياً على أنغام أغنية فيروز ( بالله تنام .. )
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-15 13:29:30
لأنك بلاولاشي
تتحفنا دائماً بأدلة رااااااااائعة بمعنى الكلمة وتدلل على مدى التزامك بالمنهج العلمي والعقلاني في البحث والاستدلال . فعلاً هي (خالصة) تلك الأفكار التي تدعو إليها، تعجبني استدلالاتك لإثبات انغماس هارون الرشيد بملذات الحياة وكذلك الأدلة العلمية التي لوحت بها ثم وليت هارباً ولم تعقب لما طلبناها والتي تثبت بما لا يدع مجالاً للشك - بحسب زعمك - بأن لا وجود للإله العظيم الذي يعبده المليارات وبأن الإله هو ( ضمير ) مستتر حسب رؤيتك الأفلاطونية العلمية .
سوريا
سوري دهب غالي2010-12-15 11:44:19
الأخوة بلاولاشي و صافتلي
لدينا بالأسلام الآية التالية( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِين)وقال رسوله الكريم( المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا،وقذف هذا، وأكل مال هذا،وسفك دم هذا،وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته،وهذا من حسناته،فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه،ثم طرح في النار)هل تطعنون وتضعون شخص توفي من مئات السنين بذمتكم؟
-سوريا
حمزة 2010-12-14 21:16:53
فكروا بحل المشكلة
الكاتب طرح مشكلة غارق فيها العديد من شبابنا ووضع الحل الناجع برأيي لأن كل علاقة تجمع بين شباب وفتاة خارج مؤسسة الزواج هي علاقة هدامة للمجتمع لأن العلاقة الغير شرعية ستدمر نفسيا بعد النشوة كلا من الرجل والمراة وهما جزء من المجتمع وبالتالي الحل بالحديث التالي قال(ص):(( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفسادكبير )) الحل = تعاون بين الشعب ممثلة بمؤسسات المجتمع المدني والحكومة
-سوريا
بلا ولاشي2010-12-14 20:13:21
بيت شعر للسيد فاتح
بما أنك مدافع عن الهارون الرشيد: إليك هذا البيت( لقد ضاع شعري على بابكم .... كما ضاع عقد على خالصة) والمطلوب منك أبحث ما معنى خالصة!!! وخبرنا .. حاج تقولو هاتو دليل .
سوريا
بلا ولاشي2010-12-14 18:19:19
السيد فاتح
بدك تحكي بالمنطق؟؟ممتاز,شو أسمو اسعباد الخلق والبشر؟؟؟ هذا منطق؟؟ شو اسمو أقتناء الجواري والعبيد؟؟؟ منطق؟؟ شوو اسمو ما ملكت ايمانكم؟؟؟عيني اعيدها يكفي تجميلاً للماضي والحاضر علينا الاعتراف بالاخطاء ونشير اليها,دون ممالقة وانحياز
سوريا
صفتلي 2010-12-14 10:21:46
مالفرق
مالفرق بين جارية وأربعة آلاف جارية أليس ..... لو ان أحدا من أقاربه أصبحت جارية لأقام عليها الحدود وجرائم الشرف
-سوريا
زولو 2010-12-14 09:32:12
علاقة كاملة
المساكنة هي العيش في لحظة حب مكتملة الجوانب وبغض النظر عن كل الظروف التي سبق وعلق عليها ان كانت دينيا او علميا او اى شي اخر ولا ترتبط اطلاقا بفترة ما قبل الزواج انما هي لحظة حب بين الطرفين .. اما بالنسبة لاخواننا هنا وتعليقاتهم فانا اظمن الاغلبية من الذكور انهم لو حصلو على فرصة مساكنة مؤقتة يعني على كم من ساعة ما رح يقصرو وما رح يحسبوها على حالن ولا على بيتن لانو نحنا عايشين بمجتمع ذكوري وطبعا مجتمعا في كبت جنسي كبير والخ الخ ما رح نخلص وسامحنوا على المرور
سوريا
فاتح2010-12-14 01:45:00
بلا ولا شيء
يعني بالمنطق، هل يعقل لرجل من الجنس البشري أن يحوي أربعة ألاف جارية عنده لممارسة الجنس معهم!! هذه قصص للتسالي أوردتها كتب مخصصة للتسلية والحكواتية ككتاب الأغاني وألف ليلة وليلة. بعدين أنا أسأل من جديد وللمرة الثالثة: شو السند الصحيح لهذا الكلام (أربع آلاف جارية!!!!)
-سوريا
ام عمر2010-12-14 00:32:30
الى المفحم
الفقر هو السبب الرئيسي وليس الوحيدواذا اخذنا فرضا مثلك السعوديه فلمعلوماتك السعوديه تفوقت على العراق بعد الحرب في معدل الفقر ف8% من شعبها تحت خط الفقر و40% ممن اقترب من سن التقاعد لا يملكون سكن ناهيك عن الفساد الاداري وسوء توزيع واردات النفط والتفاوت الطبقي والاحتكارالاجتماعي والبطاله بين الشباب وو..ثم اقول لك ان السعوديه دوله ذات قوانين اسلاميه فلماذا نرى فيها العجب من تلك الطفرات؟ الا ترى معي ان التشدد والتطرف عاملان مساعدان مع الفقر لتغذيةالانحلال الاخلاقي فكل ممنوع مرغوب
-الولايات المتحدة
الى فاتح صفتلي 2010-12-13 18:08:01
أتقبل مادام حلالا
أتقبل أن يكون أحدا ممن تحب ( لا قدر الله) بجارية حلل الله أو لم يحلل؟ وأما عن هارون فهذه نظرة الكثيرين وليست نظرتي وشغلي الشاغل فلا يهمني ان كان أبرأ الناس أو ....؟
-سوريا
بلا ولاشي2010-12-13 11:54:05
بدي اسأل السيد فاتح
إذا عم تبرئ خلفاءنا بما ملكت أيمانهم. وتقول أنه زواج شرعي ولم يكن جوار.....دورلي بلااهي هل عدد اتلجواري كان أربعة أو ارعمءة واربع آلاف ..شو بناا نضحك على بعض ونتخبى بخيال أصابيعناا ...عيب !!لا بقااا تزينووو الماضي بسيئاته .الماضي فيه السيء وفيه الجيد.يكفي تجميل للصورة صارت قبيحة جداً بعد ل عملياات التجميل هذه.
سوريا
فاتح2010-12-13 04:32:49
صفتلي
أنت تتهم هارون الرشيد، لذا أنت مطالب بذكر الدليل. في القانون (التهمة) تحتاج لإثبات. وليس (عدم التهمة). يعني أنت لا تستطيع أن تثبت أنك لم تسرق في حياتك!! لأنك ستحتاج إلى شهود على كل لحظة في عمرك. ومع ذلك ارجع لكتاب (هارون الرشيد) للمؤرخ د. شوقي أبو خليل ففيه أدلة منطقية وظرفية على تبرئة هارون الرشيد مما ذكرته كتب التسالي. وبالنسبة للجواري ففي التاريخ لم تكن العلاقة معهن علاقة مساكنة بل زواج شرعي قال تعالى عن الجواري: (فانكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان)
-سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-13 03:50:41
الأخت ام عمر
(اخي العزيز الي ترى معي ان الفقر الذي يعاني منه شبابنا هومن خلق هذه الطفره ) طيب فسري لي ظاهرة العنوسة في السعودية والإمارات وهي متفشية للغاية !!! سأفسرها لك مجدداً: تربية الشاب على عدم تحمل المسؤولية ، توفر المهالك الرخيصة لتفريغ الرغبة الأساسية لدى الرجل بأقل الخسائر الممكنة ( دون أي تحمل مسؤولية )وهي متمثلة بالأفلام الخليعة ومواخير الزنى والتي باتت متوفرة ولو بالخفاء أو يمكن لمن شاء عمل ( سياحة ) لا تكلفه أكثر من راتب شهر، غلاء المهور ومتطلبات العروس ، شيوع فكرة العروس المليكان ...
سوريا
مدحت2010-12-13 03:47:33
إلى مفحم و فادي
خالف سيدنا عمر أبو بكر في قتل ومحاربة تاركي الزكاة أو الصلاة.. ها هما أول خلفاء الإسلام و أصحاب سيدنا محمد و من العشرة المبشرين بالجنة يختلفون في إقامة الحدود! حدود فيها قتل نفوس. أما مخالفة عمر للنص القرآني بعدم قطع يد السارق.. فتوحي بأنه يمكن مخالفة النص القرآني ببعض الحالات و من الممكن أن يكون عصرنا هذا يستوجب هذه المخالفة! و أخي فادي أنا أرضاه نعم للبالغ الراشد شاباً كان أم أنثى أختي أم بنتي. و علي النصح و إعطاء رأيي فقط.. و من جهة أخرى حياة البنات و الشباب ملك لهم و لا يحق لأحد أن يتحكم بها
-سوريا
فادي2010-12-12 10:37:22
حسبي الله و نعم الوكيل
لن أقول لهؤلاء الذين يدعمون هذه الفكرة الشيطانية الا ما قاله النبي الكريم صلوات الله عليه و سلامه حين أتاه رجل يطلب منه أن يبيح له الزنا فقال: أترضاه لأمك؟ قال لا. أترضاه لأختك؟ قال لا. أترضاه لعمتك, لخالتك, لابنتك, قال لا, و هكذا الناس لا يرضونه لأهليهم... اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه, و أرنا الباطل باطلا و أرزقنا اجتنابه...أمين
الولايات المتحدة
محمود .م2010-12-11 19:47:26
وأخير للسيدة مدللة أبيها
أبدا ياسيدة فكلام السيد أتش جي صحيح فلقد تركنا كل شيء العلم والحضارة والخوازميات والحيانيات والنفيسيات وحصرنا تفكيرنا بين فخذي امرأة فقط وفقط لاغير مع أن كل إنسان يعرف دينه وربه وخالقه ولا أحد يحتاج لداعية إنما نحتاج لعالم وعبقري ولمن ينهض بنا ويخلصنا من هذا التخلف وتلك الأفكار البالية وحصر كل الدين بالمرأة والمرأة فقط وشكرا لك إيها السيد من وحمود المسلم المؤمن الذي يحب لأمته الرفعة والتطور والمحبة والعلم ,
-سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-11 19:31:41
الأخت أم عمر 4
تقول القاعدة الفقهية(درء المفاسد مقدم على جلب المصالح)وعليه فدرء مفسدة الزنا وتبعاته على المجتمع أولى من أي مصلحة قد يظنها البعض متحصلة منه.والحل للحد من ظاهرة العنوسة يتمثل بالرجوع إلى حكم الله بقبول المرأة بتعدد الزوجات والتضييق على الرجال بإغلاق كافة الأبواب غير الشرعية التي تسهل لهم الرذيلة ليكون الحل أمامهم لإشباع رغباتهم الجنسية هو الزواج الشرعي دون سواه،وكذلك عدم المغالاة في المهور، وتزويج الرجل لدينه،وطلب المرأة لدينها، والتيسير فما خير رسول الله بين أمرين غلا اختار أيسرهما.
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-11 19:20:23
الأخت أم عمر 3
أما فيما يخص مسألة عزوف الشباب عن الزواج مع محاولة أهل الفتاة التيسير في المهر وسواه ما يؤدي للعنوسة فاعلمي أن مرد ذلك إلى إرخاص كثير من الفتيات أنفسهن للرجل لإرضاء أمس حاجة بالنسبة له ألا وهي الحاجة الجنسية فلماذا يتعب الرجل نفسه بعد ذلك بتحمل المسؤولية بالزواج الشرعي !!! والخاسر الأكبر هي الفتاة التي لا تشبع أمس حاجة بالنسبة لها ألا وهي الأمومة والحاجة للرعاية والحماية والشعور بالأمان. فهل نقوم بعد ذلك بصب الزيت على النار بإباحة الزنى بمسميات براقة ليزداد الأمر سوءً!!!  
سوريا
ام عمر2010-12-11 17:33:45
الى المفحم
آسفه ولكن الحل الذي طرحته لا يمثل الواقع بشئ ففكرة التضامن الاجتماعي ليست وارده لان كل عائله الآن بلكد تستطيع كفاية انفسم ثمن الطعام فمن اين لهم ليساعدوا هذا الشاب الذي يريد الزواج وخوصا معاشات الشباب لاتؤهلهم استئجار شقه وحتى لو فرضنا انها في الريف فمن اين سيستطيع ايجاد عمل في الريف ونحن نجد ابناء الريف في المدن يبحثون عن لقمة العيش,ثم ياترى اتوافق لو كان لديك ابنه على ان تعيش في بيت ليس له نوافد وغير مؤهل لحياه البشر.اخي العزيز الي ترى معي ان الفقر الذي يعاني منه شبابنا هومن خلق هذه الطفره
-الولايات المتحدة
مدللة أبي 2010-12-11 15:31:29
Mr.HG
بلا مؤاخذة لكن الجملة التي أجدها مقززة ومنحطة الى حد ما(بين فخذي....)غالبا ماتضعها في سياق جملتك و بأكثر من موضوع,لامانع من تسمية الأمور بمسمياتها لكن طريقة صياغة أفكارك قريبة الى المتعصبين,بأي حال لا أظن أننا بحاجة لذكر يدافع عنا فما رأيك بشخص يدافع بإهانة وتجريح هذه هي المشكلة حتى من يظن أنه منفتح بيننا تعابيره و جدالاته متطرفة.
-سوريا
Mr.HG2010-12-11 13:57:50
تكملة> هاد يللي وصف الناس يللي
بتسكن مع بعضها ما قبل الزواج بعديمي الاخلاق ما شفنا و لا تعليق له و لشلته المعروفة من كتاب و قراء على جرائم غسل العار ووصفوا مرتكبي هذه الجرائم القذرة بعديمي الاخلاق بل يصفقون و يهللون لهم .فلا اعرف من هم عديمي الاخلاق .الذين يذبحون النساء بداعي الشرف ام الذين يصفقون لتلك الجرائم القذرة؟ لا اعرف ما هو تعريفهم للاخلاق .لا اعتقد ان المساكنة اسواء من ظاهرة جرائم غسل العار.فمن يريد نقد المساكنة بعشرات و بمئات التعليقات فعليه ان ينقد مرتكبي تلك الجرائم و لو بتعليق واحد فقط!!
-سوريا
Mr.HG2010-12-11 13:15:35
هلق البعض ما فيه يناقش و يعطي راي
عن المساكنة من دون ان يحقر و يصف كل من يساكن بعديمي الاخلاق؟ولك هي ثقافة العصا و اللغة السوقية ما فيكون تستغنو عنها؟بغض النظر عن هذه الظاهرة سواء كانت في المجتمعات العربية او الغربية فلا اعتقد بانهم مجردين من الاخلاق و ليس من حق احد ان يحكم عليهم بانهم مجردين من الاخلاق.بس يللي ما بشوف العفة و الشرف و الكرامة و النخوة الاخلاق الا بين فخذين امرة فاكيد سيكون مفهموه لكل من يساكن بأنه عديم الاخلاق!.ماني عم شجع على المساكنة بالدول العربية او الاسلامية بس ليش التحقير و وصف الناس بعديمي الاخلاق؟
-سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-11 13:03:27
الأخت أم عمر 2
فالحل بالتخفيف عن الشاب ما أمكن فليس من الضروري الفرش الجديد وأدوات المطبخ الفاخرة فنحن نبذر البذرة السليمة ثم تنمو وتكبر بإذن الله.ثم إن الله قد تكفل بالرجل يريد الزواج ليعف نفسه الآية ( وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم )الحديث( ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم: المكاتب يريد الأداء، والمتزوج يريد العفاف، والمجاهد في سبيل الله )
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-11 12:47:06
الأخت أم عمر 1
أما بما يخص مشكلة تامين السكن للذي يريد ان يتزوج وليس قادرا على تامينه فالحل بتكاتف أفراد الأسرة الواحدة لدعم الشاب ما أمكن لشراء مسكن صغير ولو في الريف أو بدعم من أهل الفتاة إن كانوا قادرين على ذلك أو باستئجار مسكن بأجر يتناسب مع الراتب الشهري للشاب ، والأهم في الموضوع تنازل أبناء المجتمع عن النظرة الخاطئة لتأمين السكن فلا أحد يولد كبيراً من بطن أمه بل يتدرج في الكبر شيئاً فشيئاً وكذلك الأمر بالنسبة للسكن فكم من أسرة أعرفها أسست في منازل حتى بدون دهان وأبواب وعاشوا وطوروا أوضاعهم ..
سوريا
صفتلي 2010-12-11 07:38:48
تتمة
وأعتقد ومؤمن أن المساكنة وأي علاقة خارج اطار الزواج غير شرعية وودت ذكر ما ذكرت للرد على القائلين أن المساكنة مستوردة ونحن الذين تباهى أسلافنا بالجواري والخليلات وبالتالي المساكنة ليست مستوردة وإنما موجودة منذ القدم في مجتمعنا ومهما كانت قديمة لا يضفي قدمها عليها الشرعية وأما إلى الأخ المفحم الله ينزل مطره على الأخيار والأشرار ولولا المؤمنين لحل بالأرض ما حل بمدينتي سدوم وعمورة اذ أنزل الله عليهم نارا وكبريتا لشدة كفرهم من وجهة نظري كمسيحي أؤيدك بما جئت
-سوريا
صفتلي 2010-12-11 07:33:52
رد
وأنت يا أخي الكريم أثبت لي العكس لا أستطيع لا أنا ولا أنت اثبات العكس فخليفتك الذي هو عظيم برأيك برأيي هو نسونجي واذا في حدا نسونجي بالمنطقة منشبهو فيه وأما عن موضوع السبايا أنا أوافقك وهي موجودة في كل البلاد وليست تحت ستار معين أحب أن أقول لك صديقي لا أحد كامل ولا أحد يأتي بالمطلق وما ضيرك ان كان هارون كذا أو ذاك المهم أنك تعرف الصح من الخطأ وتتبعه أنا استشهدت به ردا على رزان ولا يهمني ان كان أتقى الناس أو أكثرهم.... الانسان يقيم بأفعاله لا بأفعال غيره وأنا ضد المساكنة جملة وتفصيلا
-سوريا
سيريانا2010-12-11 04:44:06
كلمة اخيرة ..
خطرلي قول، السوريين كل شوي ع لسانون كلمة \"عوجا\" ع قد ما الحال مايل عنا.. بتقومو بدل ما تحاولو تصلحوها و\"تقيموها\"، بدكن تعوجوها اكتر. صحي، للي قال انو\"ليش البيت ملك؟ اجار بس يروحو الاهل صيفية وشهرين بالسنة\"..غلطان! و بحب خبرك انو الاهل ما عندون مشكلة لو تزوجت بنتهم لشخص بعدو حاليا ساكن بالاجار، بس طبعا بشرط يكون هالشخص \" مشروع زوج ناجح\" يعني معو معو بيصير .. برجع بقول، اتطلع وشوف اديش في عالم عم تتزوج، يا ترى كلهم مريشين وعندون بيت ملك؟ -التقليد الاعمى والمفحم: يعطيكم ا
سوريا
سيريانا2010-12-11 04:22:28
الى الفينيقي
ما هنن مازال\"مانهم ملزمين\" لكان لشو هالاهتمام بمحاولة الصلح بدل الانفصال؟ مع العلم مافي \"ورقة\" حاكمتن! 5) دعو الخلق للخالق، هي يمكن الشغلة الوحيدة الصح اللي قلتا ، بتشكرك!! وبهالمناسبة بحب خبرك انو مالي علاقة اذا شفت 2 \"ساكنين\" سوا، يصطفلو، بس وبنفس الوقت، ما رح شجع ع هالشي ولا رح ارضى انو ينتشر ببلدي! هالطفرات تتهنى، بس تكف بلاها عن البشر ولا تنادي بحملات! 6) ما حبيت اخر تعليق الك، يعني صحيح انك بتفتقر للثقافة ببعض الامور، بس خلي الاحترام موجود.. اقل شي!
سوريا
سيريانا2010-12-11 04:20:52
الى الفينيقي
3) بتمنى تكون الشغلة مو ظاهرة وبنطاق الفردية فقط، بس كمان هاد ما بيمنع، انو اول الرقص حنجلة. فالاولى، ما "نتحجنجل" لما تتطور القصة. 4) "الطلاق عند الغرب امر عادي ومقبول فيه"؟ "ما بتحس بالالزام لمجرد محاولة رأب الصدع متل عنا"؟؟ وين حضرتك عايش؟؟ شو كل هالتخبيص يا اخونا؟ رجاء، لا ترمي كلام لمجرد الحكي.. لو كان عادي، ما كان صار فيه محاكم لتحملو مسؤولية الاطفال - في حال وجد - اللي نتجو مو عن علاقة زواج وانما مساكنة ع قولتك،ولا كان في شي عندون اسمو اختصاصي حل مشاكل ال"couples" .. يتبع
سوريا
سيريانا2010-12-11 04:19:47
الى الفينيقي
الفينيقي: كلامك مليئ بالمغالطات. لوضحلك ليش: 1) انت و غيرك عم تسعو لـ " تنظيم الخطأ" لحتى مع الزمن يصير للناس شي طبيعي جداً وعادي.. بس اذا البناء اساسو غلط، توقع بأي لحظة يوقع ضحايا. نحنا - غير المؤيدين - بنسعى ليكون الاساس من البداية صح، عن طريق الـ"ورقة" اللي قارقة مضجعكن والمسماة الزواج، لحتى ان فشلت الزيجة، ما يكون في ضحايا. 2) يا ريت بلا ازدواجية المعايير، اذا نظرتك انو "هدول ناس مرتاحة وعايشة حياتا وخليها على كيفها" معناها يا ريت ما تنتقد الشيخ اللي بيتزوج قاصر، لانو"حر وعايش حيا
سوريا
ام عمر2010-12-11 02:29:25
الى المفحم
انا معك واوافقك الراي فيما قلته عن النتائج السلبيه للمساكنه على المراه والمجتمع مئه بلمئه( وطبعالست مع طريقة الكلام واستخدام الفاظ كشرذمه قليله او استخدام عبارة عديمي الاخلاق وخلاياهم السرطانيه ووجوب استأصالها..)< وطبعا لا اريد الخوض باسلوب النقاش لانه يبدوا انه لافائده منه >ولكن واريد هنا ان اسمع رايك في حل مشكلة تامين السكن للذي يريد ان يتزوج وليس قادرا على تامينه وحل لمشكلة العنوسه للفتاة التي تنازلت عن المهر ولكن صعوبة الحياة وتامين مستلزماتها ابعدت الشاب عنها اليست هذه من احداسباب المساكنه
-الولايات المتحدة
لا للمساكنة2010-12-11 01:44:20
نعم للزواج
ما عندكم حجة اوية هي السكن الشبابي موجود حتى ولو بعد 12 سنة بيتسلم والبطالة حسب الاحصائيات اقل عنا من اوروبا اما سعر ربطة الخبز فهو ثابت ليوم الدين وهيك ما بيكون عندكم ولا حجة بتعرفو مستعد بيع شرفي واستغني عنو اصلن انا حاسس حالي فائدو من زمان لاني فكرت مرا ارجع من غربتي بيكفي هون بس تاكللك شي كف بتؤون انا ببلد غريب مو اعد ببلدي وكل يوم عم اكل ميت شحاطا عذرن احبائي لكن الاستخفاف بالعقول يصعب تقبله كل مرة
-سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-11 00:35:04
تنكيس الفطرة 7
وأخيراً أقول بأنه لا يقبل بذلك الأمر إلا شرذمة قليلة من عديمي الأخلاق وسيئوا السمعة أما الأحرار فيترفعون عن مثل ذلك فقد قيل قديماً ( لا تزني الحرة ) فشأنها أعلى وأكبر من أن تجعل من نفسها حاوية قمامة بشريةأم أن هناك من يخالفني في ذلك ويعتبر المرأة كذلك !!! فلا معاشرة جنسية للمرأة دون قصد سام يميز بيننا كبشر وبين البهائم وإن رضخ الرجل واستسلم فعزة المرأة وأنفتها تمنعها من أن تكون حقل تجارب أو خط Earth لتفريغ الشحنات الذكورية.
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-11 00:30:11
تنكيس الفطرة 6
فاتها قطار الزواج كما يقال لسبب أو لآخر او أنها أرملة او مطلقة أو عليلة أن تقبل بزوج مع أن تشتري هي الشقة ولا تعيره يوماً بذلك بل وأن تنفق على البيت من مالها ولا تطالبه يوماً بالنفقة أما أركان الزواج فمكتملة كما ذكرت لك ، ولا يقارن مثل هذا الزواج ب ( تخصيص عاهرة لشخص ما ) لأن المرأة هنا زوجة وليست عاهرة ويأثم الرجل لطلاقها ظلماً وبهتاناً والقصد من الزواج إنشاء أسرة لا تفريغ طاقات ملؤها السعادة والتفاهم والترابط مع باقي أفراد المجتمع فهي ليست مجرد ( استمناء عصري )
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-11 00:24:47
تنكيس الفطرة 5
إلى من قال أن في الإسلام شيء من ذلك أقول بأن ذلك غير كائن البتة والحديث الوارد في ذلك منسوخ بإجماع أمة الإسلام . ثم إلى الكاتب أقول أن واج المسيار جائز لأن أركان الزواج الشؤعي وشروطه محققة فيه وهي الزواج بقصد الديمومة والولي والشاهدين والإيجاب والقبول ، ولكن في زواج المسيار شرط في عقد الزوجية من الزوج على الزوجة بأن لا تطالبه بالنفقة عليها وأن لا تطالبه بالمسكن أيضاً وهو حالة خاصة يمكن للضعفاء والفقراء الأخذ بها ولا يلزم أحد قبولها ، فيمكن مثلاً للغنية التي تعيشمع أهلها وقد فاتها ..
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-11 00:18:33
تنكيس الفطرة 4
فماذا عن الولد إذا جاء ومن سيربيه وماذا عن قتل النفس في كثير من الحالات وماذا عن العلاقات الإجتماعية والنسب والأرحام !!! ماذا عن هذه المسكينة إذا فشلت في امتحان ال Test Drive بينما لن يضر الرجل شيئاً !!! هل هذا هو احترام المرأة الذي تتشدقون به !!! هل باتت الشهوة الجنسية محرك المجتمع الأوحد !!! أليس في ذلك تشبه بل ممائلة للبهائم التي رفضتم مجرد التلميح لتوافق غرائز البشر مع بعض غرائزها لا تصرفاتها في مقال سابق !!! شو شايف خشعت الأصوات !!!
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-11 00:11:03
تنكيس الفطرة 3
وإن كنت لا تؤمن بحديث الصادق الوعدالأمين فتذكر أنك مكرم عن البهائم ولا أظن أن غريزتك تغلب عقلك مثلهم ، فللزواج أهداف ومنها إحصان الفرج وإيفاد المجتمع بعناصر بناءة وحمايته من الأمراض والآفات الجنسية وغيرها وحفظ كرامة كل من الرجل والمرأة ولا أظن أن المساكنة تقدم شيئاً من ذلك للمجتمع. نعم يمكننا الإجتماع معكم على تعريف مصطلح المساكنة والذي أسمعه هنا ولأول مرة بأنه ( تخصيص عاهرة لشخص ما دون غيره ) فهي حالة خاصة من الزنى ليس إلا . وبهذا تتم الإحاطة بشيء من الأمراض الجنسية ولكن تبقى بلاوي مصبرة.
سوريا
فاتح2010-12-11 00:06:26
أستاذ صفتلي اذكر لنا السند الصحيح
أستاذ صفتلي: ما هو سند هذا الكلام عن هارون الرشيد؟ وعن سبايا الأندلس؟ لا تقل لي هي كتب التسالي كالأغاني وألف ليلة وليلة!! فهذه ليست كتب تاريخ ولا تعتمد على السند الصحيح. هذه كتب تسلية وقصص للسهرات. اقرأ كتاب المؤرخ د. شوقي أبو خليل (هارون الرشيد) لتعرف كيف تم الافتراء على هذا الخليفة العظيم. ثم هل تعرف أن كل الأمم المتحاربة في تلك العصور كانت تسبي نساء بعضها وتستعبد الرجال، ولذلك لا تستغرب أن يسبي العرب من الفرنج، فقد سبى الفرنج من العرب، وحدث تبادل أسرى بينهم في مرات كثيرة في التاريخ
-سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-11 00:04:16
تنكيس الفطرة 2
إلى من يريد أن يجرب: أترضى ذلك لأمك !!! أترضاه لأختك !!! طبعاً لا فالمرأة ليست سيارة لكي تعمل عليها Test Drive يا من تدعون احترام المرأة. لمن يقول إذا كانت مريضة أو باردة أو تشخر فأقول إن كل هذه الأمور يستفسر عنها في فترة الخطبة ولك الخيار إن ظهر تدليس بعد الزواج بطلاق الزوجة ولا مهر لها في الإسلام لتدليسها وأهلها عليك. لمن يتحجج بالمهر والبيت وخلافه أذكره بحديث معلم الخلق محمد ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحفظ للفرج ومن لا فالصوم له وجاء )
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-11 00:03:18
تنكيس الفطرة 1
مدحت وعصام : مو عأساس الشباب قرآنيين شو عدا ما بدا !!! شو تفسير قوله تعالى ( والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم او ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) وشو تفسير ( ولا تقربوا الزنى ) و ( ولا متخذات أخدان ) !!! شو مشان !!! إلى مغتربة: أعطنا رأيك بالموضوع اولاً لنجيبك عن الإماء. من قال نحن أحرار أقول لا لستم احرار فالمجتمع يجب أن يحكم بقانون يحفظ سلامته والخلايا السرطانية ليست حرة ويجب استئصالها من الجسد وإلا أهلكته.
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-10 23:38:05
إجاكم الموت 2
وهديتي لكم لتفهموا عقيدة المسلمين في الأمر وأن الدنيا أهون عند الله من أن يجعلها جزاء لعباده المؤمنين وكذلك هي أهون من أن يجعل فيها وحدها جزاء الكافرين قوله تعالى (ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون، ولبيوتهم أبوابا وسررا عليها يتكئون، وزخرفا وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا والآخرة عند ربك للمتقين) فتساقط المطر وما ينعم به الكافرون في بلادهم ما هي إلا فتنة لهم في الدنيا وجزاء لأعمالهم الحسنة فيها والعاقبة الحسنى للمتقين فقط.
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-12-10 23:28:00
إجاكم الموت 1
جهينة: هل لك ان تتحفينا بأدلة المساكنة من الكتاب المقدس عندك !!! ألا تذكرين بأنك مسيحية متدينة اتحفتينا بخمس تعليقات رشاً عن سماحة المسيح التي لا ننكرها. أما عن المطر وعلاقته بالمساكنة والزنا والخمر والعربدة فأقول لك ولمن سأل: إذا كان عندك ابنان احدهما يحبك ويطيعك وآخر يكرهك ولا يطيع شيئاً من امرك ثم أذنبا فأيهما أجدر بتأنيبك !!! ولشأن أيهما تهتمين أولاً !!! كذلك ولله المثل الأعلى فإذا فشت المعصية في بلاد عباده الذين أسلموا أمرهم له عاقبهم عسى أن يعودوا ويتوبوا عن فعلهم فيفرح بتوبتهم.
سوريا
خالد الدردري2010-12-10 22:34:36
ردا على سيريانا 2
لما يكون الموضوع بخص مجتمع ... مو شخص واحد أو عائلة .. للأسف العقلية الي عم تحكي فيها هي أبعد ما تكون عن المشاركة الفعلية لحل المشكلة!!! إنت مجرد شخص يقف على هامش مشاكل مجتمعو ... برجع وبقول المساكنة داخل أطر قانونية و ضوابط إجتماعية ما فيها شي و بالأول والأخير هي بترجع لوعي كل من الشب والبنت!! فبستغرب لي عم بتهاجم ناس عم بتحاول توعي المجتمع مليان بأشخاص متلك!
سوريا
خالد الدردري2010-12-10 22:20:55
ردا على سيريانا
"كلمت جاهلا فغلبني" يعني لو إنتي عندك شوية وعي رح تفهمي إنو المساكنة واقع موجود بمجتمعنا و وضعو بإطر قانونية رح تقلل من نتائجه السلبية و عن جد بستغرب كيف الناس ما بتشوف غيرالجوانب السلبية للموضوع مع إنو بكل بساطة و بالقانون ممكن تحكمي السلبيات المرافقة للمساكنة .. لا تنسي إنو وقت يكون نص الكأس مليان بالمي فنصو التاني مليان هواء "غاز - له حجم" يعني وين المشكلة إذا مجموعة شافت إنو حملة للتوعية و نظم قانون يختص بالمساكنة شي مهم بالوقت الحالي؟ بتمنى من حضرتك تكون أوعى من هيك لما بتحكي عن شي
سوريا
صفتلي 2010-12-10 16:25:28
إلى رزان 3
شكرا لتقبلك مروري قصدي مما ذكرت أن لا أحدا في الدنيا ولا الآخرة يملك المطلق سوى الله عز وجل وهذا تقاطع مهم وجوهري بين عقيدتينا وأحبذ من الجميع مسلمين ومسيحين أن يفكروا ويفسروا فتفسير كتب الله ليس مستحيلا ليكون محصورا ببعض الأشخاص ليفسروه على هواهم الأديان نظيفة لوثها البشر والانسان العاقل هو الذي يرجع ويقرأ ويمحص ويطلق العنان لعقله يبحر في ايمانه يكتشف الثنايا والمغر التي لم يسمع بها ابن تميمة ولا يوحنا بولس الثاني العقل أذكى وأبهى وقادر على المعرفة أكثر
-سوريا
صفتلي 2010-12-10 16:13:06
الى رزان
أنا لا أبرر لأبناء جلدتي فعلتهم ولا ديني يسمح لهم بذلك وفي ديني يقولون في الزنا جاء في الكتاب المقدس :" قد سمعتم أنه قيل للأولين لا تزن ، أما أنا فأقول لكم أن كل من نظر إلي امرأة لكي يشتهيها فقد زنا في قلبه ، فإن شككتك عينك اليمني فاقلعها وألقها عنك ، فإنه خير لك أن يهلك أحد أعضائك ولا يلقي جسدك كله في جهنم )) وهذا يعني يا سيدتي أن من يرتكب الزنا أفعاله مردودة عليه وسيتحمل نتائجها (0 ومن قصدتهم في كلامي أولئك الذين يقولون (( هم الكفرة الضالون، فلا يباح أكل طعامهم، وتسبى نساؤهم وتؤخذ أموالهم))و
-سوريا
صفتلي 2010-12-10 16:10:41
إلى رزان 2
يا آنستي دائما تلجؤون لنفس الأسلوب تتهمون من يخالفكم الرأي بالهجوم والتهجم على الإسلام أقرأي السطور جيدا لم وان أتهجم يوما على دين الاسلام وأنا في غربتي ساكن بنفس الغربة مع أخ سوري مسلم وأنا مسيحي وإنما انتقدت دعاة فكر معين لا أعرف مقدار تمثيلهم بين المسلمين قد لا يتعدون فئة قليلة وأنت قلتي في كلامك ( حالة موجودة في ذلك العصر لذلك ينسبها البعض للإسلام) الرومان سبقوا الاسلام بالخليلات والفرس هذا ليس بموضوعي ولكني أقصد أولئك الذين يقولون اليوم ويبررون لتلك الأفعال أنا لا ابرر
-سوريا
صفتلي 2010-12-10 15:59:29
إلى رزان
من وصفتهم باعترافي قبل اعترافك مجرمون وأقرب غلى الحيوانات لو قرأتي كلماتي صح لما اتهمتيني بوصف الاسلام والمسلمين وأنا براء من هذه التهمة ولكن قصدت من يحللون امتلاك الجواري ويدعون الخلافة والفضائل وأعظم شاهد في التاريخ هارون الرشيد من يمارس الجنس خارج اطار الزواج المقدس مسلم أو مسيحي أو يهودي من يحلل لنفسه صدقيني لا يعرف الله ولا أي شرع من شرائع الله وكما أوجد الله الإسلام أوجد المسيحية وأوجد اليهودية والسر في اختلاف المعتقد ليس مرده لا أنا ولا أنت إنما مرده الله تعالى
-سوريا
رزان2010-12-10 15:55:16
الى بلاولاشي
أخي الكريم العبيد هم من حرر أنفسهم بأنفسهم ولافضل لدين أو قومية بتحريرهم,هم من قدموا الضحايا هم من ثاروا,لكن يبقى أن ديننا أشار اليهم و بين مشكلتهم وخير مثال على ذلك بلال الحبشي(ر)وكثير من أغنياء المسلمين أنفقوا ثرواتهم على عتق العبيد و منهم من كان أسياد و هذا أحد أسباب تنوع ألوان البشر في مجتمعنا من مئات السنين عكس المجتمعات المغايرة ذات اللون الواحد,الطبقية موجودة من نشأة الإنسان و لا دين ولاغيره ممكن يغير هالحقيقة(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)
-سوريا
yousif2010-12-10 15:44:01
france
انا بحب مسلسل ضيعة ضايعة
-فرنسا
الى رزان2010-12-10 13:47:39
mashallah
قبل ان تتهمي العرب ارجو منك ان تذكري لنا من اي كتاب نقلت هذا الكذب لان العرب لما دخلو اسبانيا لم يدخلوا الا بترتيب مع احد الامراء الاسبان الذي طلب دخولهم فلم يكن لا سبايا ولا فجل
-سوريا
الى من رد ب اتحداك2010-12-10 13:39:18
اتحداك
صراحة اقتلها واقتله وقل عني ما تشاء
-سوريا
بلا ولاشي2010-12-10 12:50:49
يا آنسة/سيدة رزان
ولكن الأديان أتت( لتحرر الإنسان من العبودية)أليست هذه غايتهم كما يقولون ألا ينشرون أن الإسلام مثلا أتى ليخرج الإنسان من عبودية الجاهلية !!..إذا كان هذا صحيحاً فالأوجب أن لا تكون هناك مناطق رمادية في حكمه تجاه (ما ملكت الإيمان ) وإلا كان هناك ازدواجية . فما رأيك دام فضلك؟؟؟
سوريا
رزان2010-12-10 12:30:49
صفتلي
هل كل ما يفعله مسلم يعمم على كل المسلمين طيب حكيلي وقت اجتاح الروس المانيا واغتصبو مئات الألوف هل هذا أخلاق المسيحي لما أجتاح الألمان واغتصبوا الألاف وحرقوا اليهود هذا أخلاق المسيحي أو فرنسا و مافعلوا بالجزائريات أو بريطانيا ومافعلوه بالعالم بأسره و خصوصا بنات الهنود,يا سيد ماارتكبه المسلمين منذ نشأتهم لايعادل المجازر والاغتصاب التي ارتكبتها أقوام أخرى خلال أقل من مئة سنة,احترامنا للأديان السماوية الأخرى هو الذي منعنا من نسب أخطاء أتباعه الى الدين نفسه و نريد نفس الاحترام من الآخرين
-سوريا
سوري دهب غالي2010-12-10 12:10:38
الى أتحداك
ممكن توضحلنا شو موقفك كمؤمن لو صار هالشي ببنتك,قدامك 3حلول:تقتل الطفل البريء وتقوم باجهاضه وعقوبتها عند الله هي النار,تقوم بالعرف القروي المنتشر وهو تغسل شرفك وتقتل بنتك و أيضا عقوبتها عند الله النار,أو تحمي بنتك وتسترها وتربي طفلها وهو أسلم الطرق و أثوبها لكنك ستحرقك نيران المجتمع والسنتهم....للأسف هذا واقعنا نحن عبيد المجتمع وليس الله و مسنعدين لاغضابه ونيل جزائه لارضاء أبناء جلدتنا.
-سوريا
رزان2010-12-10 11:45:57
عبدوش الداشر
كل الدول بالامم المتحدة جبرت على التوقيع مو بس السعودية تاني شي مين قلك أن أخلاق السعوديين هي مثال لأخلاق المسلم,العبودية شطبت بالاسم لكن مظاهرها منتشرة بكل بقاع العالم وأي شخص يتحكم بحياة عماله ورزقهم هي عبودية.أما من ملكات اليمين فأنا لا أنكرها بالعكس هي موجودة من أيام سيدنا ابراهيم لكن نحن بنكبر القصة لأن القرآن ذكر حالة دارجة بالمجتمعات ذاك الوقت لذلك نسبها البعض للاسلام.قيم الأزمان تختلف فمن60سنة العوائل التي تشنق العبدوسيده لعتقه في بعض الدول اليوم يدافعون عن حرية و ديمقراطية الانسان.
-سوريا
مدحت2010-12-10 11:32:37
اللقيط2
بتنحرلها عنقها هية و ابنها على راس الحارة و بتبارك البيت بطبعة دم عالحيط و بيضل الشعب ينظرلك هي النظرة؟ قلي شو بتساوي.. و هذا الحمل يحدث الآن في مجتمعنا كثيرا و مع المراهقات تحديداً بسبب الجهل! فبدل القتل و العزل و تدمير حياة الناس.. ننظم هذه الأمور و نوعي الشباب إلى أخطار الحمل بدون زواج و إلى أخطار الأمراض الجنسية
-سوريا
صفتلي 2010-12-10 11:30:16
الى رزان
ما دمت تدعون الأخلاق والفضائل مالفرق بين المساكنة ( وأنا ضدهاومتزوج ) وبين الجواري والعبودية وملكات اليمين لماذا ثنائية القطبية هذه في أجوبتكم ألا يعتبر أسيادك الجارية أنثى أمرأة بنت حواء أو أنها بهيمة أو آلة جنسية فقط وإن أنجبت له ذكرا أعتقها وإن أنجبت له أنثى فماذا يفعل سبا العرب من اسبانيا 15000 حسناء وأرسلوهم لبلاط الخلافة وليتم توزيعهن وهم فاتحون وليسوا غزاة فماذا كانوا سيفعلون لو أنهم غزاة ألم تبكي أمهات أولئك السبايا عليهن ألم يرغمن على ممارسة الجنس
-سوريا
مدحت2010-12-10 11:17:11
اللقيط
بالرغم من انك رحت لأكتر حالة متطرفة و افترضت أنو هي و صديقها أغبياء و نحن في القرن 21 و أدى غبائهما إلى حملها و من ثم هرب الجاني إلى سويسرا بالرغم من هذا كله سأرد عليك! ببساطة نتبع الإجراءات القانونية في الدولة التي نحن بها و نسجل الطفل حسب القانون المختص و أربيه و أساعدهما ما استطعت.... و أنا لست بحاجة لشهادة رجولة لا منك و من غيرك.. و هلق دورك تجاوب شو ممكت تساوي بهيك حالة أنت ما تقبل هيك علاقة ع أختك بس رح افرض حالة متطرفة متلك : فرض انو اختك هربت و رجعت معا ولد بدون زواج شو بتعمل؟
-سوريا
مدحت2010-12-10 11:16:25
تزويج الصغيرة فتوى إسلام ويب1
ولكنهم اختلفوا في تسليمها لزوجها قبل البلوغ على ما يلي: فذهب المالكية والشافعية إلى أن من موانع التسليم الصغر، فلا تسلم صغيرة لا تحتمل الوطء إلى زوجها حتى تكبر ويزول المانع، فإذا كانت تحتمل الوطء زال مانع الصغر. وقال الحنابلة: إذا بلغت الصغيرة تسع سنين دفعت إلى الزوج، وليس لهم أن يحبسوها بعد التسع ولو كانت مهزولة الجسم، وقد نص الإمام أحمد على ذلك، لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم بنى بعائشة رضي الله عنها وهي بنت تسع سنين, كما في الصحيحين وغيرهما.
-سوريا
يا مدحت اتحداك2010-12-10 10:23:19
اتحداك
انت متأكد من هالحكي ورح تاخود الولد الي مو معروف من ابوه وتسجلوا على اسم مين ؟جارك وتحملو وتروح فيه عند عماتك وخلتك اللي بتكون رجعت من الحج وتقلها شوفي ابن اختي من صاحبها اللي هرب واكد على كلمة صديقها اتحدك لو فيك ذرة من الرجولة تدافع عن واحد حاملة بالحرام
-سوريا
الى HG 2010-12-10 10:02:16
او الى حمصي للعظم
قلنا لم وشرحنا لكم ان الامر لوضع المسلمين وعبادتهم خاص وقيد الله عزوجل رزقهم وما يتبعه بالطاعة والعبادة وقلنا نحن نعل ان في بلاد لا يتوقف فيها المطر نحن كمسلمين اذا اردنا الخير علينا بتنفيذ ما امر الله ولا نعترض وهذه عقيدة هل تمطر عند البوذي لانه يعبد الصنم كم من مرة كان المطر والثلج غضب عليهم هذا شئ بأمر الله
-سوريا
مدحت2010-12-10 08:41:24
خلص
أنا أتدخل بحياة أخواتي البنات مثل ما أتدخل بحياة اخواني الشباب و سوف أربي بناتي على الحرية و التفكير بعد توعيتهم إلى أخطار الجنس و ضرورة الوقاية من الأمراض و الحمل غير المرغوب و ليس ترهيبهم من الجنس حتى يصل الأمر إلى الأمراض و الاكتئاب.. قال أحد المعلقين ماذا ستقول أصدقائك و المجتمع عندما تحمل أولاً أقول له اذا كان الشباب و البنات مثقفون من هذه الناحية فسيحدث الحمل في حالات قليلة! و حتى ان حدث فإني سأدعمها بكل ما استطيع و من يقول كلمة من المجتمع سأقول له اصمت فهذا ليس من شأن!
-سوريا
عبدوش الداشر2010-12-10 04:53:55
الى الاخت رزان
بحب ذكرك أن السعودية مثلا لم توقع على اتفاق الغاء العبودية حتى عام 1962 و مجبرة و الكل يعلم ان التوقيع شكلي , و أما ملك اليمين فالموضوع ليس من اختراعي , و أتمنى منك ان تبحثي قليلا جدا و انا متأكد من أنك ستجدي معلومات جديدة تماما عليك ,و أتمنى منك الاعتذار عن لهجة التخوين , كلنا مواطنين سوريين علمانيين و متدينين , و لا سيد لنا سوى الوطن
-سوريا
متفاجأ2010-12-09 23:16:31
علاقة الرجل بالمرأة
علاقة الرجل بالمرأة في الفرب هي اكثر عدلا وواقعيةولا تقوم على الاستغلال من اي طرف من الاطراف. فالزواج يحفظ حقوقا كاملة للمرأة اما المساكنة فتتيح للطرفين الحياة مع بعضهما طالما يريدون ذلك. ولا تجعل احد الاشخاص يعيش مع الآخر للممات في حين انه روحياوعاطفيا في مكان آخر. لقد توصل الغرب لهذه الحلول بعد تجربة طويلة. الاساس هو الانسان وسعادته لانه سيعيش حياته مرة واحدة وليس هناك سبب ليعيشها تعيسا من اجل نظرة اي كان في المجتمع.كما تقوم هذه العلاقة على المشاركة الكاملة بين الطرفين من جميع النواحي.
-سوريا
حامد2010-12-09 22:19:48
الى رنا
حتى لو وافقو أهل العروس و العروس شرط الزواج هو الاشهار و ما بصير يكون سري ...
-الهند
محمد بسام البني2010-12-09 21:48:36
شكر جزيل
لكل من أغنى المقال برأيه الشخصي. و لكن أرغب التنويه أنني لم أعرض الموضوع من باب ديني لذلك لم أقدم فتاوى له فهناك مختصون بهذا الأمر و إنما من باب اجتماعي و لذلك أشرت إلى أنه المساكنة أمر ترفضه كل الأديان ، و عدم تقبلي للمساكنة ليس له صلة أبدا بأني أقبل موضوع الجواري أو تعدد الزوجات أو زواج الصغيرات و لا أبني عليه فشل الزيجات في أيامنا .. المشكلة أن معظم المعلقين لم ينتبهوا على أنني أطرح الموضوع كقضية اجتماعية و ليس كقضية دينية .
سوريا
Mr.HG2010-12-09 21:41:47
بتمنى من صاحب هذا التعليق
الذي استخدم اسمي ان يرد على هالهجوم يللي سببه ليMr.HG2010-12-09 12:33:04 الى حمصي للعظم ممكن تفسرلي شو دخل زواج المساكنة والحري الجنسية والدينية في المجتمع بنزول المطر؟يعني ممكن تعطيني ارتباط منطقي بين الاتنين؟صعب جدا عليكم ان تخرجو من قوقعة التفكير بالغيبيات ما هيك؟هي نتيجةتعاليم بعض مدعي الدين والتدين للاسف.وشكرا
-سوريا
Mr.HG2010-12-09 21:38:15
نحن قلنا عبارة عن كم قارئ و كم كاتب
و لم اقل أن كل من يدخل هذا الموقع و كل من يدخل المواقع السورية الاخرى و العربية بان جميعهم يذكرون الغرب ملايين المرات....كذب و نفاق و هزيان .كاعاداتهم! ....معظم العرب و ليس جميعهم مبدعون بهذه الاشياءفقط!.كنا بسوريا و تاعملنا معاهم هنا و هناك و شفنا اعمالهم و صدقهم و خصوصا في احترام الناك العام و المواعيد .ملتزمين كتيييير!!!
-سوريا
Mr.HG2010-12-09 21:16:06
التعليق الذي رد على حمصي ليس لي
مع اني مؤيد لتعليقه و لكن لا يجوز ان يستخدم اسمي و اتمنى منه ان يكتب باسم اخر.والي الذي قال اني اسفه بالمسلمين.اقول له كل ما نقدنا جاهل او غبي او فكرة غبية تقولن مسلمين و تلصقونها بالمسلمين.؟يا سلام على سلاحكم قوي جدا.و لكن اعتقد هذا سلاح الضعفاء.و كلمة تكقير و تسفيه هذه لاصحاب الاختصاص المعروفين و ليس كل شخص يستطع ان يستعمل هذه المفرادات او له الحق ان يستعملها فهي حكرا على (( بعض)))مدعي الدين و التدين!!.قلنا بعض تذكرو مشان لا تنسوا!.اما عن المطر؟عم تشتي ليلا نهار و طوال السنة عند الملحدين!!
-سوريا
عصام حداد 62010-12-09 20:34:54
وشكرا للجميع
أليست كل تلك المشاكل متروكة للجدال وحوارالطرشان بيننا فقط وبعيدا عن المختصين والقانونيين والشرعيين .. لذلك لم أستغرب تلك التعليقات والجرأة عند البعض في أخذ قرارات خاطئة حتما بما يخص المساكنة وبعض أنواع الزواج والله يجيرنا من الأعظم .. لأنه بصراحة لن يستطيع أحد منع هذا الجيل إن لم توضع الحلول المناسبة لمشاكله مهما انتقدنا وكتبنا وجميعنا يسمع صراخه وهو يقول كما قالت فاتن حمامة نريد حلا .. وشكرا للعزيز بسام .
-سوريا
عصام حداد 52010-12-09 20:32:52
والمساكنة مازالت بحدودها الضيقة جدا
أليست الرواتب قليلة .. وهل أتخذ إجراء فعال من أجل تحديد النسل .. وهل فضلنا الذكر عن الأنثى بأحقية العمل باعتبار( السكن والعرس والفرش والتلبيسة ) مازالوا على هذا المسكين إما العاطل عن العمل أوالذي يصرف راتبه مع عائلته حسب الإحصائية .. والغريب حقا أن العرب لايريدون الاستغناء عن شيء من عادات وتقاليد وحضارة وتطور وعمل المرأة وتحميل الشاب مسؤولية الزواج لوحده وهم يدركون أنه هذا مستحيل اليوم ..
-سوريا
عصام حداد 42010-12-09 20:31:11
وتحل مشاكله
ومع أن هذا صحيح لكن الخطأ الذي ورد فيها هو حساب جميع المنتجين بالأسرة بهذا المتوسط لتأمين غذائهم فقط ..! والسؤال كيف لشاب أن يؤمن مستقبله وهو ينفق راتبه مع أسرته طبعا لأنه لايكفيها راتبها أيضا .. والصحيح أن يحتسب متوسط دخل العائلة بما ينتجه الزوج والزوجة فقط .. لأن أبنائنا عليهم بناء مستقبلهم برواتبهم كي يستطيعوا السكن والزواج في السن المطلوب .. وبعد أليست الجمعيات السكنية متخبطة وغير آمنة بقانون حازم ..
-سوريا
عصام حداد 32010-12-09 20:29:51
وبحل مشاكله
والجواب إما بالزواج المبكرلحفظ الشرف الأخلاق مع أضراره مع أنه لن يحل المشكلة لأنه ليس بمقدرة الجميع .. أو أن نتقبل تلك الأساليب التي يبتكرها هذا الجيل لحل مشاكله والتي تطرح هنا وهناك ولا يعيرها أحد أي اهتمام ولم توضع لها الحلول المناسبة لابالنسبة للراغبين بالزواج لاو لقلة الرواتب ولا للسكن الذي مازال حلما لأي شاب .. والاحصائية التي صدرت عن المركزي للإحصاء خير دليل فقد ذكر فيها أن متوسط إنفاق الأسرة السورية 30 ألف ..
-سوريا
عصام حداد 22010-12-09 20:28:31
إلا أن يعيش كما عاش آبائه وأجداده
لأنه بإهمالها وتركها سيضع لها هذا الجيل الحلول الغير منطقية واللاأخلاقية وهذا ما نقرأه على مبدأ الحاجة أم الاختراع .. والخوف هو بقاء هذا الإهمال لتلك المشاكل الهامة .. فالغرب يا صديقي غض نظره وسمعه عن الممارسات التي تحصل قبل الزواج لأبنائه وحل المعضلة على حساب الأخلاق والعادات والدين .. مع أنه ليس عنده لامشكلة سكن ولا رواتب ..أما عندنا فمازالت تلك الأمور محرمة شرعا وقانونا وعرفا .. وهنا نسأل مالحل ..؟
-سوريا
عصام حداد 12010-12-09 20:26:52
هذا الجيل لايريد أن
يا صديقي دعنا نتكلم بمنطق وعقلانية .. في تلك الأيام من الصعوبة بمكان أن يحافظ شاب أو فتاة على نفسيهما طبعا دون تعميم .. ومن يجهدون أنفسهم ليبتعدوا عن الفاحشة يلجؤون لطرق أخرى ملتوية فيها من الضرر مافيها والجميع يعرفها .. وهذا يوضح لنا حجم المشكلة المتأزمة اليوم .. وبما أن الزمن الأخلاقي ينحو باتجاه الأسوأ فمن واجب أولياء أمورنا الاسراع بحل المشاكل التي يعاني منها هذا الجيل ووضع الحلول المناسبة لها ..
-سوريا
جهينة2010-12-09 18:27:27
الى بعض المعلقين هههههههههه
شو دخل المطر بالمساكنة بالمطر ؟؟؟؟؟؟ اوروبا واميركا تلات ارباع العالم عايشين مساكنة وماشالله المطر والتلج على طول نحنا عم نحكي عن موضوع وانتوا بتدخلوا مواضيع مالها علاقة بالمرة لامن بعيد ولامن قريب هداك شي علمي
-سوريا
ام عمر2010-12-09 18:12:03
2
او لتاهيلها لاختيار الصديق الاجدر الذي يحبها بصدق ليكون في المستقبل الفير محكوم بتاريخ الزوج المناسب,وهنا تدخلت وسألت بعفويتي المحافظه عن الطريقة المتبعه اذا حصل وحملت احداهن بطفل, اولا استنكرن هذه الفكره لوجود الطرق الكفيله بان تمنع ذلك ثم اعترفن انه غالبا يلجان للتخلص من الطفل اذا لمسن عدم قدرة اوموافقةالطرف الثاني(الرجل)على تحمل مسؤوليته واعترفن ايضا انه ولضعف التربيه الدينيه في البيت لا يستطيع الرجل الان تقديس الحياة الاجتماعيه والزوجيه
-سوريا
الى ابراهيم مسك 2010-12-09 18:03:02
الى ابراهيم مسك
الى ابراهيم مسك احسنت والله كلامك كله مسك وجعل الله ايامك كلها مسك وضف ايضا هل هذا المتحر فقط بالرذيل يتجرأ ان يذهب بفتاة الى قريته وهو معروف غير متزوج ونظرات الناس تقول معه بنت من بنات المدينة بنات الهوى هل ينكر هذا لا والله لا يستطيع ابدا وتجده مختبئ معها في وكر خارج واطراف المدينة العشواء
-سوريا
الى من يشجع على الرذيلة 2010-12-09 17:34:27
هل فكت بالنتيجة
هل تعلمون ان هذه الفكرة المساكنة هي فكرة يهودية من خلالها يتم تدمير الدولة بعلاقاتها الاجتماعية والتشجيع على الرذيلة فغرس هذه الفكرة والتحمس لها هي اشغال الناس والشباب خاصة بشهواتهم فتصبح عملية تسيير امور لا اكثر وحجة لكل من لا يريد تن يتحمل مسؤلية فتح البين والحفاظ على الاسرة ماذنب الاطفال ترمى بالطرقات ذا انكر الرجل علاقته واهل الزوجة تبؤ من شنيع بنتهم ؟
-سوريا
ام عمر2010-12-09 16:46:03
راي اصحابي الامريكيات_ 1
المشكله ان المساكنه هي شكل من اشكال تسلط المجتمع الرجولي ولكن وللاسف ياخذ قالبه من اسم التحرر والتمدن, وهذا ليس رأي وحدي فمنذ نشر هذا المقال وبما ان المجتع الامريكي يشجع على المساكنه كبداية تعارف بين الفتاة والشاب ولكن ليس شرط لمشروع زواج فقد سالت جميع اصحابي من الفتيات عن رايهم بلمساكنه فاسمعوا: في البدايه معظمهم اجمع على انها حريه شخصية ويجب ممارستها(اسمعوا يجب) لانهامتاحه لا بل الاهل يشجعوا عليهااحيانا للتمصل من مسؤولية اعالتهم او وبرايهم لتكتسب لفتاة الخبره من الحياة تؤهلهايتبع
-الولايات المتحدة
هـــــــــــذيان2010-12-09 16:10:04
السيد جي
الغرب الذي تتحدث عنه أنه لا يذكر العرب ..وجئت بتبرير أن كل من يدخل المواقع السورية يذكرون الغرب ملايين المرات وبان الغرب لا يذكرهم ...هذا تبرير طفل في الروضة أما عن ذكر العرب عند الغرب فهو كثير وآخره هو ما نراه في تسريبات موقع ويكليس معظمها تتحدث عن العرب والمؤامرة والقاعدة وأشياء تخصهم ومصالح مشتركة العرب سيدجي شاغلون العالم بمشاكلهم بقوتهم وبثرواتهم وبعقولهم وبكل شيء ..وعندما تتحدث عن الفشل وعدم تقبل النقد تحدث عن نفسك فقط لا تتحدث بصيغة الجمع مع التحية
-سوريا
إبراهيم مسك2010-12-09 16:05:11
دعارة ... بثوب جديد
ليست مساكنة بقدر ماهي دعارة بثوب جديد .. حيث لا يتكلف الشاب شيء .. كل شيء بدو ياه ببلاش .. بدون حتى مجرد الشعور بالمسؤولية تجاه الطرف الآخر .. وبدون ما يعطي الطرف التاني أبسط حقوقه .. هاد الشب تبع المساكنة أكيد بيخجل يمشي بالطريق وإيد فتاته بإيده وهو يقول : هي شريكة حياتي (بس مؤقتاً) .. لأنو الشيء الذي يفعله لا يرفع به الرأس .. والضحية الأولى لهذه الأضحوكة هي الأنثى ، والتي تقع ضحية هذه القضية ستجد نفسها خسرت كل شيء .. ولم تحصل إلا على متعة دخول في متاهات مظلمة لم تخرج منها إلا وقدخسرت كل شيء
سوريا
السرياني السوري 2010-12-09 14:44:03
نور الحضارة لا يستفيد منه الاعمى
الحقيقة انا مسرور جدا لانني ارى النور الذي ينبعث من كتابات بعض الاخوة ولست اقصد هنا المؤيدين فقط انما اقصد كل من يحترم ويتقبل راي الاخر ويتمتع بروح المناقشة والحوار و هما الخطوة الناجحة لتكوين او اتصحيح المجتمع ونبذ الامراض المتعفنة منه واتمنى وارجو من الاخوة الذين لايستطيعون تقبل حريات الاخرين ارجو منهم ان لايرموهم بحجارةالعار فالمجتمع الملون هو المجتمع الجميل وكل لون فيه هو مكمل لجمالية المجتمع المتحضر حتى لو كان اسودلان المجتمع ذات اللون الواحديعكر صفاء الروح والنفس والجسد
سوريا
عبده2010-12-09 14:49:33
الى السيد HG
لن يقدم لك الحمصي للعظم أي دليل على ارتباط المساكنة وماشابهها من الفواحش بالقحط الذي أصابنا وغياب المطر والسبب بسيط جدا جدا أنه غير مطالب بذلك لأن الموضوع بديهي ويعرفه كل مسلم ويحفظ الاية المتعلقة بالموضوع أما اذا كنت لاتعرف هذه الأمور أو تنتمي إلى ديانة أخرى فنحن نحترمك ونحترم معتقداتك ونطلب منك فقط عدم تسفيه أراء المسلمين ولك شكري واحترامي
-سوريا
سوري مغترب2010-12-09 14:36:43
صدق رسول الله
ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنها ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل: وما الرويبضة؟ قال: السفيه يتكلم في أمر العامة".
-سوريا
aleppo -uae-gak2010-12-09 14:38:52
حلو التطور
هاد الشي موجودبدبي وبكل الامارات كلشي عااادي بدبي
سوريا
الى HG 22010-12-09 14:30:09
من يرد اجر الدنيا نؤته منها
اما نحن المسلمون ففد قيد الله طاعتنا وارزاقنا ومعيشتنا له بان نزل علينا الغيث والخير والمرض والبلاء والداء بالطاعة له فعند الاستخفاف بالمحرمات ونشر الرذيلة ومنع الزكاة منع عنا الغيث والخير وان امطرنا فهو رحمة منه بالبهائم والاطفال الرضع والشيوخ الركع فالمسلمين خيرهم مقيد بعبادتهم والشرح طويل واعلم ستقول لي بلاد الغرب وكل ما فيها والامطار وووو فهذا اجرهم في الدنيا هذا هو عقيدتنا
-سوريا
حواء2010-12-09 14:24:37
مع المساكنة لكن بوجود الحب
مابعرف يعني قبل كم سنة كنت ضد المساكنة تماما وقطعيا لكن الان انا معهارغم اني لااطبقهاللالتزام الديني. واستطيع ان اعذر الناس الذين يطبقونهافي حال تواجد الحب وليس لغرض الجنس فقط. طبعا ان امكن الزواج فهذا يكون افضل بكثير لكن ليس دائما تجد الفرصة للزواج . (ربما وجهت نطري لفتاه عربية تعيش في بيئة غربية وتجد نفسها مقيدة بثقافتها الشرقية والتي تفتخر بها لكنها ارهقتها لحد الجنون، فالمحيط الذي حولها يعيشون في مجتمعات وهي ترفض اي شي الا تحت اطار الزواج)فلااجد عيب ان خرجت من قيودها قليلا
-البرتغال
متدين حر 2010-12-09 14:34:35
حر بحالي
يا أخي أنا صح ضد المساكنة ومتزوج وسعيد الحمد لله بس بدي افهم شو الفرق بين ملكات اليمين والمساكنة هل اللي عندو جارية عملها عقد بالمحكمة او الكنيسة أليس الذي يمارسه معها جنسا وبغاء أم أننا جعلنا الدين عجلة نديرها على هوانا ...
-سوريا
رد الى HG يتبع 12010-12-09 14:26:18
مداخلة بعد اذنك حمصي للعظم
قال رسول الله : "يا معشر المهاجرين: أعيذكم بالله أن تدركوا خمساً، فما ظهرت الفاحشة في قوم فأعلنوا بها إلا ظهرت فيهم الأوجاع والأمراض التي لم تكن فيمن مضوا من أسلافهم، ولا نقص قوم المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وعسف السلطان ونقص المؤونة، ولا نقض قوم عهد الله وميثاقه إلا سلط الله عليهم عدواً من سواهم فأخذ بعض ما في أيديهم، وما منع قوم زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يُمطروا، وما حكمت أئمتهم بغير ما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم
-سوريا
حمصي للعظم2010-12-09 14:21:05
إلى Mr.HG
لما انت عم تٍسال عن المطر وعلاقته بالزنا المقنع "المساكنة" انت عم تطالبني فسرلك شيء انت نفسك غير مؤمن فيه,يعني متل اللي عم يٍسأل عن أحكام الوضوء وهو نفسه لا يؤمن بالله فهل هالشي معقول ومنطقي؟؟؟؟؟؟؟؟ بعدين كونك معتبر أنو أنا كلامي غيبيات وتقوقع ممكن تعطيني تحليل منطقي علمي يأكد أنو الغيبيات تبعي غير صحيحة؟ أنا ما قصدي تجي تقلي أنو الطقس بيتبع لمنخفضات جوية ومدري شو, أنا قصدي أنو يكون عندك دليل علمي أنو الغيبيات تبعي غير صحيحة بالدليل العلمي الملموس الصريح. أرجو النشر
-سوريا
محــــــــــامــ2010-12-09 14:17:32
إلى " system is down "
أنت عربي ؟!!! لماذا تكتب بالانكليزي ؟!! حسنا.. أنت مثقف إذن ... المهم : قلت لي إذا كانت أختك فوق الـ18 ستبارك لها مساكنتها للشباب حسناً أهنئك على تحضر فكرك ، بالتأكيد هذا لا يعني أنني مع جرائم القرف ( الشرف ) بل مع توعية الفتاة لتكون ذكية و حضارية بحيث تقف في المنتصف بين عقد المتزمتين دينياً و تفلّت المنسلخين أخلاقياً ، الموضوع ليس ديني بقدر ما هو إنساني ، إن حاجة الفتاة للجنس لا يملؤها 100 شاب بعلاقة جسدية عابرة ، و يملؤها واحد بعلاقة عاطفية مستديمة .. لا تتسرع .. فكّر ..شكراً.
-سوريا
dr.bassam al-khouri2010-12-09 14:17:58
دليل فهمنا للمساكنة بشكل خاطئ ومحرف
كيف يرضى الرجل العيش مع فتاة تأوي فراشه لفترة من الزمن ثم تنتقل إلى فراش رجل آخر , هذه الجملة دليل فهمنا للمساكنة بشكل خاطئ ومحرف ...أعرف عائلات ألمانية يعيشون مع بعضهم لسنوات وأنجبو أطفال بدون عقد زواج ويفسرون ذلك بأن الحب ما يجمعهم وليس شقفة ورقة ...هكذا يفكرون
-سوريا
مواطن من هذا البلد2010-12-09 14:03:48
المساكنة
من الاخير المساكنة ترويج اجتماعي للدعارة , وفق استيراد مفاهيم غربية بعيدة عن الاخلاق و التربية , اي شخص في العالم المتحضر لا يمللم الوازع الاخلاقي لهذا المفهوم المتخلف حضاريا" لا يممكن ان يفهم عبر تربية ناقصة في الوعي الديني و الاخلاقي خطورة المصطلحات المستوردة , اسأل دعاة العلمانية في سوريا هل يقبل ان تسكن اخته في النهار مع شخص صديق او قريب له و تمارس الجنس ؟ سؤال اريد الاجابة عليه ايها الشباب المنغمس في الرذيلة , الحل لمشاكل الشباب يأتي من جميع فعاليات المجتمع المتحضر
الإمارات
C.C2010-12-09 14:14:10
مع المساكنة لكن بشروط - تابع
رح يدفع الطفل الثمن في مجتمع تحكمه القوانين الحالية. و على علمكون بناء عيلة ناجحة مو مشروط بورقة الزواج و انما بنية كل من الرجل و المراة.
-سوريا
ابو الحروف2010-12-09 13:55:05
استنوق الجمل\مع الشكر للكاتب
عندما يصبح الجمل ناقة ,يبحث عن المساكنة لانه يفقد رجولته ولا يريد ان يتحمل مسؤولية الزواج عندها تتحول الاسرة من مصنع لبناء الانسان الى ماخور لافراز السوائل ,عندها ننزل لمنزلة ادنى من الحيوانات فالوسيلة اصبحت غاية وصرنا كالمسافر وقف باستراحة فظنها الوجهة المقصودة فأصبح في منتصف الطريق وحيدا شريدا .
-سوريا
ابو الحروف2010-12-09 13:44:14
الى السيدة Mr HG جواهر مزيفة -2-
انسة \سيدة Mr hg لانستطيع ان نأتي بتجربة الغرب للشرق قد تكون حلولهم ممتازة بالنسبة الى واقعهم لكنها تعتبر دمار بالنسبة لواقعنا _اقرئي مداخلة عطر خانم لتعرفي الفرق بين المجتمعين _من ناحية اخرى يبدو ان غضبك من منتقدي الغرب قد اثرت على محاكمتك للامور لانه في المساكنة المرأة تقدم الخدمة الجنسية للفرند مجانا حتى اذا استقل الشاب وملك بعض المال سوف يتركها ليتزوج بأخرى لم تساكن غيره هكذا سيكون في شرقنا الغالي لو تمت المساكنة فالخاسر هي المرأة .وعندها ستعلم ان الغرب قدم لها جواهر مزيفة
-سوريا
حلبي أصيل 2010-12-09 13:48:11
بغض النظر عن الموضوع
بس بدي أعرف مييييين أنت حتى تكتب عن الناسسسسس .... سميتلي بدني و أزعجتني من الصبح ........ كلامك كلو قيل عن قال ......... بس مين قال ... ما بعرف .. والله عييب نشر هيك كلام غير مدروس ..... من كلامك مبين عليك متلك متل كتيير من الناس ياللي عايشين متل النعام ما بيعرفو الغرب من الشرق .... لا !!! و بيقول التقليد الأعمى .... لك خلو الناس بحالها والله تعبنا من التفكير المريض..... لسا كل معقد متخلف بدو ينظر على الناس
-بريطانيا
رزان 2010-12-09 13:34:21
الى عبدوش الداشر
ملك اليمين كان مباح لأنه كان في عبيد و جواري بس هلق من وين رح تجيبهون القصة مو متعلقة بالاسلام فقط بل بكل المجتمعات و أمنا هاجر وحدة من بيناتهن,بينما اليوم اختلفت العادات بفضل أشخاص متل لوثر كينغ ومالكولمxومانديلا وغيرهن بالعكس المسلمين أول من سمح لأتباعه بعتق العبيد و ليس أمر العبد بإطاعة سيده.ماكأنو حضرتكون ملخبطين شوي و ناسبين ملك اليمين للاسلام و جنوب افريقيا كانت أكثر دولة ممارسة فيها هالعادة من قبل أسيادكم,على كل المساكنة قصة متعلقة بالأصل أكثر من الدين وقليل الأصل سيرضاها لانو موخسران
-سوريا
ابو الحروف2010-12-09 13:38:51
الى عطر -جواهراصلية 1-
الله يسلم هالتم والله حكيتي جواهر . وتتمة لكلامك علينا ان نسعى للمساكنة الشرعية حيث تتنازل المرأة عن بعض حقوقها بأن يؤمن الرجل كل شيئ, بل يتم التعاون بين الشريكين لتأمين المسكن و تأمين مصدر الرزق فليس من الممكن في هذه الايام ان يقوم الرجل بتأمين متطليات الزواج
-سوريا
حيران2010-12-09 13:36:55
سؤال بسيط
لكل الشباب اللي بأيدو المساكنة بهدف التجربة قبل الزواج، هل تقبل أن تتزوج من فتاة كان لها تجربة سابقة بالمساكنة؟
-سوريا
الى مسلم ومع المساكنة2010-12-09 13:33:15
هذا ليس حلا
لو كنت سلم صحيح لما رضيت بالحرام
-سوريا
مسلم ومع المساكنة2010-12-09 12:34:11
مختصر مفيد
أنا شخص كتبت كتابي على بنت محجبة، وبعد ما شفتها عالواقع انكشفت العلل المخباية. ضليت شهور ما نام من القصة، بعدين فسخت وخربت عيشة البنت. يعني حاجة نضحك على بعضنا ونقول التزام وأخلاق ودين. مين أحسن عيش عمري مع وحدة مالي قدران اطلع فيها مشان ما يكون في بينا شي قبل الزواج، ولا يكون في علاقة ممكن تنتهي بالزواج ويمكن لأ؟ مع هالشي أنا شخصياً ما ممكن طبق المساكنة لأني ما فيني اقبل الشي على حدا من اخواتي (أو بناتي لاحقاً). وبالتالي (لا مساكنة) + (لا زواج من بنت بدون ما اعرفها منيح) --> بلا النسوان كلها.
-سوريا
Mr.HG2010-12-09 12:33:04
الى حمصي للعظم
ممكن تفسرلي شو دخل زواج المساكنة والحري الجنسية والدينية في المجتمع بنزول المطر؟يعني ممكن تعطيني ارتباط منطقي بين الاتنين؟صعب جدا عليكم ان تخرجو من قوقعة التفكير بالغيبيات ما هيك؟هي نتيجةتعاليم بعض مدعي الدين والتدين للاسف.وشكرا
-سوريا
مغترب2010-12-09 12:32:52
كل انسان حر بحياته
سلام للكل بتمنى الاحترام للناس الي علقت على الموضوع وكل انسان حر بالي بيحكيه وبيعمله حبيت احكي كلمتين .... المساكنة لاتخلي الانسان من المسؤلية مين قال هيك . المساكنة فيها مسؤلية متلها متل الزواج بس بالمساكنة بتقدر تختار الشخص البيناسبك وبتعيش معه وممكن تتطور المرحلة الى الزواج .. لان التفاهم اساس اي علاقة . اذا مافهمت الشخص الي بدك ترتبط فيه كيف بدك تتزوجه ..
-سوريا
عبدوش الداشر2010-12-09 12:30:52
ملك اليمين
بداية أنا شخص علماني 100%.ثانيا من وجهة نظر الدين الاسلامي فإنه شرع العلاقة بين الرجل و المرأة في حالتين مختلفتين,الزواج و ملك اليمين,الزواج لا خلاف عليه,أما ملك اليمين فهو لب المشكلة,ما رأي السيد الكاتب في ان علاقة المساكنة انما هي نكاح ملك اليمين( و الكلام ليس لي ),و ما رأيه أيضا في أنه في يوم ما, تم اعتبار الغلمان و ليس فقط الجواري تحت مظلة ملك اليمين,طالما انه لم يتم تحديد جنس ملك اليمين في التشريع.أما زواج المتعة فليس نوعا مختلقا و شاذا من الزواج بل كان متبع في عهد الرسول ثم ح
-سوريا
ريتا2010-12-09 12:23:44
مافي امل
بينما يرى بعض الناس ممن عاشوا هذه التجربة ايجابيات متميزة فيها كونها لا تفرض على كلا الذكر والأنثى أي نوع من أنواع الضوابط الزوجية كالاحترام والتفاهم والالتزام والحقوق والواجبات وووو الخ .. انت كاتب هالعبارة معناتو مانك فهمان فهمان شي مافي داعي الواحد يحكي معك
-سوريا
C.C2010-12-09 12:10:10
مع المساكنة لكن مع شروط
لازم المجتمع يخلع اقنعة الكذب. ليش الشب و الفتاة اللي بدون يزنو مافيون يزنو من دون مساكنة؟ المجتمع عنا مجتمع قشور و بس. حلو الصدق و الوضوح بالحياة مو بقول انا ملتزم و بعمول بالخفا اللي بدي ياه او بنطور شي شيخ يقلي كيف اضحك عالمجتمع و حلل باسم الدين اللي بدي ياه. المساكنة مصطلح عام ممكن يستفاد منو شباب كتير تيتعرفو على بعض اكتر لانو العلاقة بين الرجل و المراة مو علاقة جنس و بس. لكن من الضروري تغيير القانون كمان لانو بمجتمعنا وان وجدت وسائل منع الحمل فانو اذا صار حمل و ماصار زواج و ما اعترف الرجل
سوريا
صفوان2010-12-09 12:04:43
بس لحظة
بالنسبة للمساكنة انا انصح الجميع بسلوكها اما بالنسبة للمتبجحين بالكلام الديني ويقولون هذا حرام وهذا حلال اريد ان انصحهم بان يوحدو مذاهيهم وحرامهم وحلالهم سما ان ياتو لنتكلم سوياز لا ان يكفرو بعضهم وكلن يكتب دينه بيده سما يحرمو علينا وبالنهاية القفلة تسير ولو لجهنم وبئس المصير
سوريا
أبو ضيفو2010-12-09 11:55:13
ورانا ورانا يا سيريانا
شكراً لكِ يا أخت سيريانا وفعلاً كلامك هو الألذ على ( سيريانا ) فقد أضحكتِ حتى الأطفال بأسلوب تعليقكِ أحيانا وخاصةًتكرار كلمة ( معلش) و(ماهيك) كمانا .
-سوريا
حمصي للعظم2010-12-09 11:57:45
ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
أحسنتي يا سيريانا , والله فشيتيلي قلبي من قراءة هالتعليقات بهالصفحة, وبدكن من الله ينزل مطر علينا ؟؟ شكرا لسيريانا وشكرا لكاتب المقال.
-سوريا
rana2010-12-09 11:22:22
سؤال للكاتب
صباح الخير أستغرب أستاذ أنك تصنف الزواج السري ضمن الزيجات الغير الشرعية ، فماذا رأيك إذا وافقت الفتاة وأهلها على الزواج من رجل تقدم لها حسب الأصول وكان زواجاً مثبتاً بالمحكمة أو كتبه رجل دين أو قانون وبشهادة الشهود لكن دون حفل عرس ودون أغاني ورقص ألن يكون زواجاً شرعياً؟!! إذا كنت ترى أن الإخلال بأحد عناصر الزواج يجعله غير شرعي فقد تقول لي موافقة الفتاة وأهلها على الزواج دون مهر سيكون غير شرعي أيضاً!!! مهلاً أستاذ بسام لا نريد إلصاق كل أسباب جهلنا بالشرع
-سوريا
ثم ماذا بعد المساكنة2010-12-09 10:34:18
؟؟؟؟؟
المساكنة هي فرع مصغر للدعارة تدخل وتخرج منه متى تحب ومتى تشاء مهما اخترتم من كلمات لتحسنوا صورة الزنى فهو في نظر الناس زنى تحت مسمى آخر هل تتجرأ فتاة بدعوة والديها الى الوكر الذي تساكن فيه ربا شخص ليس من دينها فرضا ثم ماذا وما نهاية هذه الساكنة اولاد سفاح وربما قتل الفتاة لو اكتسف امرها
-سوريا
يا جماعة الخير2010-12-09 10:38:19
حدا يفهمنا
كل شي فهمتو وعلى عيني وراسي بس شلون بدو يصير تنسيق وترتيب بين الحكومة والعائلات مشان مسألة المهور؟ العائلة بترفع المهر متل ما بدها وإذا ما عجبك اخبط راسك بستين حيط وبتقلك بالمحكمة بسجل مهر صغير بس بالواقع على كيفنا بقى شلووووووووون بدو يصير اللي بدو ياه الكاتب؟؟؟!!!!!! والأخ الثاني بيقلك طالما البيت موجود لشو المساكنة ليش البيت ملك؟ ممكن يكون مساكنة وقت الأهل بتروح تصيف أو أجرة لمدة شهرين ثلاثة مو أكتر، كرمال طاولة الزهر بلا صف حكي فاضي ودمتم!
-سوريا
System is Down2010-12-09 10:25:11
الى محام
اذا عم تسأل بتسمح هالشي لاختك ,اول شي بأكدلك انو ما رح انحرها عالبلوعة , تاني شي ان كانت اختي او بنتي فا بعدعمر 18 سنة بتصير هي المسؤولة عن القرارات يلي بتاخدها و ما بحقلي اتدخل ان كنت موافق او معارض و تاني اذا صار في حمل , كمان الخيار ما بعود لالي و لا لاي حدى من يلي عم تسميهم مجتمع . و لنفرض جدلا اي بنت اتخذت هيك قرار و هي سعيدة مع حبيبها بالمساكنة , احسن ب ترليون مرة ما تكون متزوجة من شخص و هي ما مبسوطة معو و ما عم يقدرها لشخصها .
سوريا
أبو أدم 2010-12-09 10:30:32
رد الى لميس
أعجبني رأي لميس و هي على حق 100 بالمئة أعتقد انه يجب علينا التفكير بعقلية منفتحة مقال متميز شكرا لكاتب المقال
-سوريا
ميكانيكي انترنت (Syrian in kuwait)2010-12-09 10:29:59
يعطيك العافية
أنا مع رأيي الاخت لميس بالتعقيبات 100%
سوريا
نواف الكفري2010-12-09 10:15:08
حاجة بقى
حاجة بقى تنظير بشرفك.... كل واحد عامل حاله مسؤول عن الناس والله عيب بس على كل حال هادا رأيك و ما بيعجبني بنوب.... لسا دين وأعراف وتقاليد غبية والكل بيعرف انو الدين وهدول الشغلات حطونا بالقاع ............. عندي أمل بالجيل الجديد انو يحارب ليعمل الشي اللي بحبه مو اللي بيفرضه عليه المحيط...... حاجة نفاق .... سوري كتير بس عايش بالكويت
سوريا
ميداني عتيق 2010-12-09 10:10:14
إلى أين
قالوايلي بيجرب المجرب بيكون عقلوا مخرب يعني شي جربوه الغرب و فشلوا فيه لأنو قضى على بنية العائلة .هاد إذا غضينا نظرنا على أنو هالموضوع حرام شرعا . يعني من أي وجهة نظر بدو الواحد ( أو الوحدة ) يسكن مع "شريك" و يمارس حياتو الطبيعية معو و بعد مدة بيكتشف أنو في أحسن و هي طبيعة الحياة دائما في أحسن . و هاد الشي بيأثر على البنت أكثر من الشب لأنو الشب عنا مستعد أنو "يساكن"عشرين و حدة بس بدو يتجوز بيقول بدي (وحدة ما باس تمها إلا أمها) و هاد الشي بدو يكون مستحيل لأنو الكل "عم يساكن "
-سوريا
للي ماعم يفهموا الفرق بين المساكنة والزواج2010-12-09 10:12:47
لح أعطي مثال
إذا بدك تعمل أي معاملة بالدولة ورحت لجهة حكومية فوضى وصرت تبرم بين الموظفين بدون نشرة بالأوراق المطلوبة ومابتعرف شوالمطلوب منك والطاسة ضايعة،أحسن؟طبعاً ستضيع معاملتك. ولاّ إذارحت لجهة منظمة يخبروك ماهي الأوراق المطلوبة وكلفتها ويسجل رقم معاملتك بالديوان والكمبيوتر ولما تراجعهم تجدها بسهولة لأنه بياناتها مؤتمتة،أحسن؟رغم أنه قد تجد المعاملة مرفوضة. إذاً المساكنة علاقة فوضوية تنتهي بالفشل بينما الزواج علاقة منظمة تتكلل برضا الخالق سواءً كتب لها النجاح أوالفشل. المساكنة زنا ودعارة باسم آخر.
-سوريا
حيران2010-12-09 10:10:33
كلكم كذابين
معظم التعليقات تدل على أن أصحابها ذكور و90% منها تؤيد المساكنة لم لا وهي لاتتنافى مع مصالحهم فجل ما يفكر فيه الذكر هو رغباته الجنسية وكيفية اشباعها ضاربين بعرض الحائط أي شيء يتعلق بالأخلاق الانسانية فقط ولا أقول الدينية فالواضح الجميع معجبون بطريقة الحيوان لا الانسان فهنيئا لكم حيوانيتكم التي تتفاخرون بها يا أمة تضحك من جهلها الأمم ومن المؤكد أن كل واحد منكم يدعي الحرية والعلمانية ولكن عندما يفكر بالزواج سيعود الى جلباب جد جده ويطلب المتحجبة واللي ماباس تمها الا امهاودمتم يا علماء
-سوريا
anooos2010-12-09 10:09:59
عواقب المساكنه اكبر بكثير من فوائدها
شكرا جزيلا للاستاذ البني و اشكر سوريانا لتعليقه الجميل اخوتي هذا السكن سيؤدي الى شيئين بنسبة 98.9% وهما 1- ضياع مستقبل البنت لانها تعيش في مجتمع يحمل تقاليد معينه و انتم فهمتم ما اعني 2- انجاب ابن غير شرعي اي ليس لديه سجلات بالدوله وهذذا من ورائه مخاطر كثيره اخزتي لا ننكر الحاجه الجنسيه عند الطرفين لانها شئ من الخلق ولكن يجب تنظيمها بحدود تضمن تبعاتها شكرا للكاتب على جرأته والى الامام
-الإمارات
ابو نعيم2010-12-09 10:00:47
الوضع خطير
هدا المجتمع عم ينحرف كتير و مصاب بمرض - ادمان - على مادة مخدرة بس مو مورفين او افيون مصاب بالادمان على الجنس شباب و بنات و الظواهر الغريبة كل مالا عم تكتر ولازم نتحرك لنلاقي حلول لانو الوضع مابطمن
-سوريا
التقليد الأعمى 22010-12-09 09:58:32
التقليد الأعمى 2
وعن الذي يقول أننا بهكذا تقليد سنصل لما وصلوه من علم وحضارة أقول له أنت مخطأ فأنت تعتقد ذلك كونهم شغلوك بمراقيتهم لتقليدهم وهم انشغلوا باصلاح أخطائهم وهذا ما يعتبرونه واحد من هذه الأخطاء، وما آسف عليه هو أني أرى ماضينا بحاضر الغرب وحاضرنا هو ماضي الغرب.
-سوريا
التقليد الأعمى 12010-12-09 09:58:32
التقليد الأعمى 1
بدايةً أود أن أشكر الناشر على مقاله كونه يحذرنا من ما قد يحصل في الأعوام القادمة. أود أن أقول لمن سألت عن من بارك زواج آدم وحواء، الله عز وجل هو من بارك هذا الزواج. حالياً هناك العديد من التوجيهات وحملات التوعية في مدارس وثانويات الغرب التي تطالب الذكور والإناث بالمحافظة على العذرية قبل الزواج، لماذا لا نقلدهم بذلك أيضاً. المشكلة هي أننا لا نرى إلا ما يعجبنا وندافع عنه دفاع الأعمى الذي لا يرى الحفرة إلا بعد الوقوع بها
-سوريا
عطر2010-12-09 09:59:22
رأيي الشخصي 6
فلننظر إلى الزواج على أنه شراكة (بالمعنى الحرفي للكلمة) متكاملة ومتكافلة بين الرجل والمرأة ماديا ومعنويا وليتم تخفيض تكاليف الزواج وليتم تأسيس مؤسسات حكومية تدعم الشباب المقبلين على الزواج بقروض غير ربوية أو حتى بإقامة صندوق للتكافل الإجتماعي على صعيد المدينة أو الحي أو حتى العائلة الأساسية وإن لم يحدث ذلك فلتدعم أسرتي الشابين ولديهما بزواج شرعي (مع تاجيل الإنجاب مؤقتا) حتى يشتدعودهما ويستقلان ماديا
-سوريا
باسل 2010-12-09 09:54:56
يصطفلو
كل واحد غقلو براسو بيعرف خلاصو, وكل واحد بيتعلم من كيسو, زكل عنزة معلقة من كرعوبا, ////لقد اسمعت إذ ناديت حياً *** ولكن لا حياة لمن تنادي *** لقد اذكيت أذ أوقدت ناراً *** ولكن ضاعَ نفخُكَ في الرمادِ! ...
-سوريا
عطر2010-12-09 09:47:39
رأيي الشخصي 5
فما هي الحال التي سيؤول إليها المجتمع وما هو مستقبل أهم شريحة في كل المجتمعات الأطفال والشباب؟.سهولة إجراءات الزواج والطلاق لمختلف الطوائف الدينية في بلادنا يلغي أهم مسوغات ( المساكنة)والذي كان مبررا أساسيا في ظهورها في البلدان الغربية ولكن غياب هذا الدافع في بلادنا ليس العامل الوحيد الذي يجب أن يؤدي إلى بطلانها (وهي ليست بأرقام كبيرة حتى الآن ) إذ أنه يجب الأخذ بالحسبان ارتفاع التكلفة المادية للزواج وما يترتب عليه من التزامات تقف حاجزا منيعا أمام الشباب
-سوريا
عطر2010-12-09 09:44:31
رأيي الشخصي 4
أمثال هذه المؤسسات غير موجود عندنا، وحتى المؤسسات الاجتماعية ( إن وجدت؟) لا تؤدي مسؤولياتها وواجباتها تجاه الأسرة فما بالك بالمرأة العازبة أو الأب العازب؟ ماذا ستفعل الفتاة الحامل دون رابط زواج في حال تخلى عنها شريكها بإرادته أو دونها ( الموت مثلا)؟ ما هي الفرص المتاحة أمامها للتعليم والعمل في بلدنا مع وجود طفل رضيع؟ وإذا انتشرت ظاهرة ( المساكنة) وما يترتب عليها من اللامسؤولية أو ما يسمى تجميلا (الحرية) إلى جانب ما يعانيه المجتمع من البطالة والفقر وتدني مستوى التعليم والعناية الصحية؛
-سوريا
عطر2010-12-09 09:40:03
رأيي الشخصي 3
على المشاركة في تربية الطفل ولا حتى الاعتراف به. أما إذا لم ترغب الأم بطفلها فيحول إلى دور الرعاية التي تبحث عن متبنين مناسبين بشروط مادية محددة لتبنيه ورعايته. ولكن هذا لم يمنع من انتشار حالات الإجهاض الفردي؛ و الولادة الفردية (والتخلص من الجنين بعدها ) كما لم يمنع أن الطفل غير الشرعي يبقى في كثير من بلدان أوروبا يحمل وصفا ملازما له طول حياته لايتساوى مع الطفل الشرعي فيه (ابن ام عازبة )
-سوريا
محــــــــــامــ2010-12-09 09:33:35
إلـى كــل مؤيـــد
هل ترضى أن تدخل إلى بيت أختك فتجد عندها شاب يساكنها ؟؟؟ ولو قلت نعم ، لو أنها حملت منه و لم تستطع أن تتفادى الأمر ، كيف ستنظر و سينظر المجتمع إلى ابن أختك ؟! و على فرض ذلك ، كيف يمكن لمن اعتادت على مساكنة الشباب ثن ولدت طفلاً أن تتوقف عن ذلك ؟! ، صدقني حينها ستساكن و ابنها على يديها ، الحلال بيّن و الحرام بيّن و الشرع واضح و حضاري أكثر من تفكيرنا الضيق ، و كل مظهر غير حضاري يكون مخالف لروح الدين و يكون سببه عدم فهم جوهر الدين ، وفالعيب فينا لا فيه .
-سوريا
عطر2010-12-09 09:35:20
رأيي الشخصي 2
وبوجود المساكنة في المجتمع يبدأ بناء تابوت الخلية الأساسية والأهم في المجتمع وهي الأسرة .انتشرت في الغرب أولا ظاهرة المساكنة مرافقة لثورة جنسية عامة غيرت مفاهيم المجتمع وأسست للفرد القائم بذاته، الذي يحيا بنفسه ولها ومع انتشار ظاهرة الشراكة دون زواج؛ أنشأت الدولة مؤسسات تعنى بالشباب والطفولة والمرأة والأسرة هذه المؤسسات تدعم الأم العازبة ماليا ومعنويا وتساعدها على تربية طفلها وإيجاد فرص العمل المناسب لها، و إذا كانت الأم تحت السن القانوني يكون الدعم مضاعفا؛ وبالتالي لا يرغم الشريك
-سوريا
عطر2010-12-09 09:28:07
رأيي الشخصي 1
ليست المساكنة إلا أسلوبا ذكيا لتهرب الشخص (ذكر أو أنثى ) من المسؤوليته تجاه بناء أسرة وعلى الأخص الرجل ولكن بنفس الوقت هناك تمتع بإيجابيات الوضع العائلي مع عدم تحمل أعبائه .وغالبا(ليس دائما ) الشاب الذي يعيش المساكنة سينتقل من مساكنة إلى أخرى ليس رغبة في الحصول على زوجة وإنشاء عائلة وإنما هو أسلوب مريح لامسؤوليات فيه ويستطيع في أي وقت أن يدير ظهره لكل شيء أي أن المساكنة ليست بحثا عن الإلتزام الصحيح لاحقا وأنما تهرب من الإلتزام
-سوريا
Moh Md2010-12-09 09:17:43
لك ما عادتوا استحيتوا منوب طق عرق الحيا
أنا بدي قول لهل العالم يلي عم تعلق على الموضوع بشكل سلبي أنو أذا أنتوا عم تقولوا بدكون الجنس يصير شي عادي و أنو حاجة سخافة وتقاليد تافهة أنتوا عادي عليكم أذا أختكم عملت نفس الشي؟؟؟وبكرا بس يصير عندكم ولادلح تجي بنتك و تقول بابا أنا صرت نايمة مع 10 شباب باركلي,,,و للأخ يلي عم يستهزئ بسيدنا أدم أنت كلك أجيت من نطفة هلق كبرت و صرت بدك تجادل,,,لك من وين الله بدو يبعتلنا المطر و الخير
سوريا
حمصي2010-12-09 09:20:09
مع العلمانية
طالما الكاتب يرى أن تعدد الزوجات حلال وزواج البنت الطفلة من شيخ طاعن حلال . واقتناء المسلمين للجواري حلال وملك اليمين حلال . فالمساكنة هي حلال الحلال.
-سوريا
قرقوش2010-12-09 09:12:44
لا يصح الا الصحيح
الى كل علماني الم ترى ان الطبيعة نفسها ترفض ماهو خارج عن المؤلوف وجعلت لكل شئ رابط يفرضه قانون الطبيعية فما بالك براس هرم الطبيعة،الانسان المخلوق من الطبيعة سواء تطور كما ترغبون او طين كماهو في الاديان اليس من باب اولى ان يلتزم بالشرائع التي تضمن حقه وحق ما ينتج عنه من ذرية، والجميع يقر بان القوانين وضعت لضمان حق الفرد في المجتمع وكذلك كان عقد الزواج الذي هو ضمان لكل من الزوجين وماينتج عنهم من ذريةفهي بالنهاية شركة لها راس مال وشركاء وافراد ومستفيدون فكان واجب عليها ان تكون موثقة شكرلصاحب المقال
سوريا
lamees2010-12-09 09:00:19
يتبع
ولا كل المساكنات مبنية على " اشباع شهوة" بالعكس ان زوجا يعاشر زوجته مكرها بدون مشاعر و يؤدي الجنس ك " واجب " ابشع من رجل قرر ان يساكن فتاة و يقضي يومه معها بدافع حب حقيقي كونه لا يوجد ما يجبره على معاشرتها " شرعا" لأن للزوجة حقوق وان فتاة قررت ان تساكن هذا الشاب دون سواه وتحاول ان تحافظ على العلاقة أصدق من فتاة قبلت الزواج برجل لا ترغب بمعاشرته و غير مقتنعة به ك شريك باقي العمر لمجرد انها تريد ان تتزوج, انا غير متحمسة للمساكنة و لكنني احترم من قرر هذه الطريقة بالحياة
-سوريا
مواطن للوطن2010-12-09 09:04:59
وطني يا احلى وطن
الى سيريانا ....... شكرا" وفرت عليي كتابة التعليق. كفيتي ووفيتي ..... يسلم تمك. ودمتم .....
-قطر
lamees2010-12-09 08:48:38
سيدي كاتب المقال
نحن نعيش بمجتمع محافظ و برأيي انه و لهذا السبب فان زواجاتنا قائمة على رغبات جنسية و قرار الزواج نادرا ما يكون بدافع اقتناع بان هذا هو شريك عمري انما يقرر الرجل و توافق الفتاة على الزواج لأنه السبيل الوحيد لحياة طبيعية تغني الرغبة الجنسية و الانسان مفطور على هذه الغريزة و هي حق لأنها من عند الله , هل انت مقتنع يا سيدي الكاتب ان اسرنا السورية و فقط لأنها تأسست بعقد زواج فهي قائمة على اقتناع و تفاهم و رضى؟؟؟؟؟لا اوافقك ابدا ليست كل الزواجات مبنية على اسس متينة ولا كل المساكنات مبنية على " يتبع"
-سوريا
ام عمر2010-12-09 08:44:01
المساكنه بنظري تخلي عن المسؤوليه
فنراهم يشجعوا الأختلاط الغير مقيد باعراف ويبحث عن الجديد المميز فيه فيترك العنان لنفسه لتجارب شاذه عن المألوف كالمساكنه والتجارب الجنسيه الجريئه ولكنه في الوقت نفسه يسمح بالزواج التقليدي ويدافع بشده عن طفراته, وطبعا المجتمع بمجمله يرى ويشاهد ولكن بما انه استكان لمجتمع القانون والتعايش كحل سلمي يضمن البقاء للجميع فانه سيقف موقف المتفرج تجاه اي طفره وليس لديه الا اسرته والمحيطين به ليغرس فيها قيمه التي يرتاح لها ويقدسها ويسعى لصد مغريات الواقع الصعبه, والمساكنه كواقع مفروض واحدا من امثله كثيره
-سوريا
KMW2010-12-09 08:37:15
= = =
ياسيدي هالمقال نهفة بس أنهف شي فيه هوي (التعاون المثمر بين الشعب والحكومة).....
-السعودية
أدهم2010-12-09 08:26:02
خلق الأعذار
أود أن أشكر كاتب المقال على هذا الموضوع المهم، والذي يطرح مشكلة اجتماعية حقيقة وشائعة، وأأسف على شاب سوري أن يقدم أعذارا يبرر فيها المساكنة، بالوقت الذي كل يوم نسمع عن جريمة قتل يرتكبها الأخ بحق أخته بداعي الشرف ربما لسبب أقل من أنها تعيش مع شاب في بيت واحد" المساكنة " . فهل من أحد هنا يبرر لأخته المساكنة أيضا ؟ أنا أحيي الأخت سريانا وأؤيده 100% وقالت ما كنت أود قوله ، في النهايةأقول: المساكنة هو مصل غريب غريب في حياتنا الإجتماعية فمن يريد أن يؤيدها فليبدأ من بيته وشكرا
الإمارات
سوري-----صافتلي2010-12-09 08:20:35
تتمة------
حبيت ضيف هالكلمتين عتعليقي السابق(اللي مع المساكنة من الشباب بقترح عليهن يحكو مع اخواتهن البنات بصراحة وينصحوهن من شان اذا بدهن يساكنو شي شب يكون كويس وآدمي ويسالو عن اخلاقو) اذا اتاكم من هو على خلق فساكنوه-----والله شي بيضحك بتحدى واحد من الشباب يكون عندو الجراة ويناقشني وبالنسبة للبنات المؤيدين فانتن ساقطات وببتمنو المجتمع يشرع هالشي من شان تمارسو دعارتكن بالعلن لانو افضل الكن وبرجع بكرر هي ايميلي مكتوب وبتحدى حدا يرد
سوريا
System is Down2010-12-09 08:04:52
ما باس تمها غير امها ....
من الصعب جدا انو نحكي بالمساكنة ببلد في كل يوم جريمة شرف , لان كل المثقفين و المتحررين هجو برا البلد وما بقي غير شلة ابو جهل , و بدليل, كل واحد علماني بيحكي بينطلوا 1000 يسكتو او بسدوا ادانهم لانو ما بدهم يسمعوا انا من وجهة نظري المساكنة حل لكتير مشاكل اليوم , جربتها 3 سنين و مالي ندمان , لانو اذا بنظري اذا حدى بدوا يجيب سيارة ,بدو يعرف اصلها و فصلها و شو بتعمل بالتنكة . كيف اذا بدو يختار شريكة حياتو و يلي رح تربي ولادو ,و تشاركو تختو لبقية حياتو المساكنة قبل الزواج كتير ضرورية !
سوريا
سوري-----صافتلي2010-12-09 08:12:10
كلمتين مفيدين
قولا واحدا(المساكنة هيي دعارة)والشاب في هالحالة زاني والفتاة في هالحالة ساقطة--حل المشاكل ما بيتم عم طريق اللجوء لمشكلة اكبر---الناس فسدت وصار هما المتعة وبس وعم تحاول تخلق تبريرات واسماء لهالفساد---لكل المؤيدين لموضوع المساكنة اقول(اسفي عليكم---بعمركن ما حتصيرو بشر طالما فكركن انحط الى درك الغريزة الحيوانية الصرفة) وبقول كمان للمؤيدين(ادفنو رؤوسكم في التراب فهذا عار عليكم وتبا لكم جميعا)ولا اقول هذا من منطلق ديني بل من منطلق انساني اجتماعي وبتحدى واحد منكن يرضى انو اختو تساكن شب
سوريا
الاسمر2010-12-09 08:02:57
كلام واقعي وحقيقه ملموسه
سيدي الكاتب الكلام في هذا المجال واسع وغير محدود واتمنى من الجميع الاخذ بالاعتبار ما يحدت على ارض الواقع واتمنى التصدي لهذه الظاهرة التي باتت منتشر في مجتمعا الشرقي .مع حبي واحترامي للجميع
سوريا
ام عمر2010-12-09 08:06:44
المساكنه هي تخلي عن المسؤوليه
ظاهرة المساكنه ظاهره دخيله وفرضت واقعهاعلى جميع المجتمعات الغربيه منها او العربيه وهي ليست متعلقه بدين او مجتمع معين بل نتاج مجتمعات انفتحت على الآخرين واختلط افرادها فلم يجمعهم شئ مشترك الا التعايش تحت سقف واحد نسميه الدوله والقانون, والمجتمعات كما نعرف فيها المحافظ والمعتدل وفيها ايضا المتحرر والملحد وغير ذلك كثير, وعندما نتكلم عن فكرة المساكنه فنرى من يؤمن ويشجع عليها هم الملحدين واتباعهم (وانا هنا اعطي تسميات فقط) لان لهم افكار تحرريه لا تؤمن باي قيود ومن ضمنها الحياة الأسريه يتبع
-سوريا
Co2010-12-09 05:46:56
ياريت عم يعرفو يتحضرو
البنت الجدبة يلي مفكرة حالها متحضرة ما بتعرف ان علاقة common law partnership بينتج عليها اثار متل الزواج يعني اذا تقلعت بترفع دعوى و بتاخد تعويض بينما ببلدنا بتقدم خدماتها الجنسية ببلاش مافي انسانة عاقلة بكل العالم بترضى تعيش مع رجل بدون ضمانة الا اذا كانت منغولية و متخلفة عقليا
-سوريا
طارق الأزوري2010-12-09 05:41:15
الي استحوا ماتوا
ليه اسمك رجل حتى تعمل المستحيل من شان تتزوج الي بتحبها و انتي ليه اسمك مراة حتى تحفظي شرفك ولازم ترضي تعيشي مع زوجك لو بخيمةو الانسان الي بيتجرد من اخلاقه اصبح مثل حيوانات الغابة بياكل و بيشرب و بيتكاثر بس انتي يا متحررة ان سالك ابنك مين ابوي بتقولي له طول بالك لشوف المفكرة حتى اعرف مع مين كنت ساكنة بالوقت الي حملت فيك او بتردي عليه اني ولد كوكتيل او مشكل من اكتر من رجل حتى يتحسن نسلك لانه حصان سبق من شان نحسن النسل الله يرحمنا برحمته الي ما بيعرف قصة المثل يسال الي استحوا ماتوا
سوريا
وحش الحقائق2010-12-09 05:21:11
إلى معتز أولاً و الجميع ثانيا4
و بنهاية بحب أختم يلي ما بدو يكون عندو حبيبة أو صاحبة أو شو ما بدكن تموا سموا لا يكون و اذا شاف ع أختو شي يقطعلا راسا و يروح محكمة شرف! بس لا يجي يخبص و يطلق ع الآخرين أحكام و بيصير و ما بيصر و دعارى و كلام فارغ لأنو أن بعرف أنو في رأي بيعتبر الزواج المتعدد دعارى و أنا ضدو كمان ... ! يعني بدكن طبقو الحدود على غير المسلمين ! روحو طبقو على المسلمين يلي كلن ورثو الدين بعد ما تسمحو لكلشي مو مقتنع بالدين أنو يتركو لأنو مو ذنبو أنو ولد مسيحي أو مسلم و بعدين بعيش ضمن القانون!
-سوريا
وحش الحقائق2010-12-09 05:12:15
إلى معتز أولاً و الجميع ثانياً3
أصلاً هي الجيزات يلي بتصير هيك من الباب للطاقة بدون دراسة الطرفين لبعضن من كل النواحي بالحياة و لقلة خبرتن هية أحد أسباب تردي الوضع الاجتماعي و غياب دور الأسرة الفاعل لأنو عم يتزوجو بس للزواج و بظ الولاد بالشارع.. و لا تفكرو أنو أنا من معارضي الزواج بالعكس أنا هدفي أني اسس أسرة و جيب ولاد كتير بس عم حاول كون جاهز 100% لحتى انجح بهالموضوع و صرلي هلق مع رفيقتي أكتر من 6 سنين و بلشت وقت كان عمري 28 و هي 23 و نحنا التنين عنا تجارب و لم نخطب بعد و علاقتنا كاملة!!!!!!!!
-سوريا
وحش الحقائق2010-12-09 05:10:58
إلى معتز أولاً و الجميع ثانياً2
السر أنو هادا الواقع و يجب نحسنو و لايمكن حرم الناس و تجريمهم بهذه العلاقة لأنو نسبة انتشارها (و خصوصاً العلاقات يلي ما فيا فض غشاء) عالية جداً و أنا ابن كلية الحقوق الضخمة و أعرف الكثير و أنا متأكد أنو كتير متلي بيعرفو هي الحقيقة فاخواتنا الن مشاعر و احساسيس كان و من حقن يحبو و يجربو ..... و أنا أول واحد بتزوج بنت ليست عذراء و لا بفكر بالموضوع للحظة طبعاً اذا صار بيني و بينا اعجاب و تفاهم.... بس لو حدا يفهمني ليه الجنس حرام اذا تم بطريقة واعية و مدروسة مو أحسن ما يصير عن جهل!
-سوريا
وحش الحقائق2010-12-09 04:47:33
إلى معتز أولاً و الجميع ثانياً1
أنا بقبل أنو أختي تساوي علاقة جنسية اذا كانت فوق 18 خليا تشوف حياتا و تنبسط هي مو ملكي بس لازم تكون واعية لأمور الحمل و الأمراض و إلخ أحسن ما تساوي بدون وعي.. لسا كل واحد بنطلي دغري ع الحمل لك صرنا بالقرن 21 و في كتير طرق لتفادي الحمل بس بدك يكونو الطرفين واعيين و هذا الوعي بيتلقو من أهلن و من المدرسة و مو من الشارع متل ما بيصير.. بالرغم من الرعب الشديد الذي يخيم على هيك نوع من العلاقات و خصوصاً البنات يلي عم ينقتلو قتل قتل لما بتنكشف القصة!‍ يا جماعة عم يستمر طيب شو السر لكن؟
-سوريا
مدحت2010-12-09 04:46:41
الجواري و تعدد النساء
أنا لا أويد تعدد النساء و اذا هن قبلو فيصطفلو أما بالنسبة للجواري فهل يفيدنا أحدكم بنص تحريم امتلاك الجواري! لأنو أحد الأصدقاء كل فترة و فترة بجيب وحدة روسية و بيعطيا راتب و بيقول هي جارية و عم اعطيا راتب! و أحلى أب راتب!
-سوريا
bemmmmmr2010-12-09 04:31:04
الاله الخاص بنيتشه واتباعه
يقول نيتشه(ان الاله قد مات واذا مات الاله فكل شيء مباح)فالمساكنةباعتقادي وغيرها من فساد نشأ عن موت الاله(الله)او ربما ساعد موت الاله على زيادة انتشارهافدينيا شرعة المساكنة في الخارج او على الاقل في بلاد نيتشه فلكل من يمارسها من العربان ارجوك اخبرنا اي دين من اديان العرب شرعها
-سوريا
ziad china2010-12-09 04:17:14
رد على سريانا
والله بحب هنيكي من كل قلبي يا سريانا لانك فعلا انتي الوحيدة يلي فشتلي خلقي بكلامك المدروس وملاحظاتك يلي ما اتشتت برات الموضوع طبعا يلي عما يناقض حالو يورجينا ازا كان بيقبل هالشي على شي بنت من اهلو ان كانت اخت و لا بنت عم و لا بنت خال يعني الاستاز فرفور زنبو مغفور خلص روح اتزوج ودبر حالك واستاجرلك غرفة وين ما كان بس اتزوج وعميل الصح و حاول انو تكون رجال لمرة وحدة و تتحمل المسؤولية كاملة و شغلو يلي فوق يلي اسمو راسك شغلو بشي شغلة او مشروع لتقدر تكمل حياتك بالشكل الصحيح
هونغ كونغ
عازب تعبان2010-12-09 04:13:16
الاهالي ولبنات هيك بدهون
الصراحة ومن تجربة شخصية الي اتضحلي انو الاهالي ولبنات بهالبلد بدهون هيك امور مساكنة وزواج مسيار وغير شرعي بس تفوت من لباب وتطلب الحلال ماحدا بيعجبو وبتبلش الطلبات الخياليةاما بس تنط من لشباك وتفوت بقصص حب وغرام ومدري شو بصير الكل بدو رضاتك من الاب وانت نازل وبتاخد الي بدك يا وببلاش كمان وهاد الحكي من تجربة شخصية
سوريا
خالد2010-12-09 04:00:32
يا اخي شو هي المساكنة
بس يا شباب يلي مع المساكنة بس سؤال واحد بترضى على حدا من اهلك يساكن () حدا يا اخي لحنا شرقييين يا اخي رحمونا خلينا نرجع شوي لورا و حاجة تئولو لازم الواحد يعرف يا اخي شلون عاشو اهلنا كمان حاجة نئول تركنا من الماضي يا اخي الماضي كان في اخلاق خلينا نكون فيني شوية اخلاق من اخلاق الماضي لا تؤلو دين و لا تؤلو علماني في شي اسمو الفطرة يلي عم يطالب بالمساكنة انت بهون عليك على بنتك او او او او حلو نتابع التطور بس مو من دنبو يا سيدي احسن شي رجعونا لاخلاق الحارة الاديمة و الضيعة
-سوريا
الفينيقي 2010-12-09 04:05:27
أخر رد لسيربانا
شكلك لازم نعملك تمثال نحطو على بالب القلعة جنب تمثال صلاح الدين ، لأنو بأثر على سمعة بلدي و بهمني،، لك عمي مشان الله كل واحد يحكي على قدو،، يعني مو كل واحد منغاظ لأن مو ملاقي مين يطلع معو بدو يربط الناس كلها مشان ماحدا يطلع مع حدا ،، يعني متل الولاد الصغار يا لعيب يا خريب،،،
-جامايكا
الفينيقي 2010-12-09 03:02:10
أخر كلمة
يا أخي دعو الخلق للخالق ما حدا وصي على حدا، هاد هو مفتاج التطور و الحياة الاجتماعية السليمة بهالظروف الحالية عادات الحارة القديمة و الضيعة خلص صارت تراث, واللي ما بدو يصدق بيكون عميحلم و يحارب السراب,
-سوريا
الفينيقي 2010-12-09 02:56:25
2
هلق بحكو عن الغرب والطلاق فيه،،، ياحبيبي الطلاق في الغرب أمر عادي و مقبول الأطفال بيتربوا على انو الحياة الأسرية مانها إلزامية على الزوجين بمعنى انو في حال واحد حس انو ماعد عندو رغبة يكمل ما مضطر يكمل ،، هادا هو العرف السائد ومشان هيك الناس ما بتحس بالإلزام حتى لمجرد محاولة رأب الصدع متل عنا، بعدين من اول يوم بالانفصال القانوني يعني قبل الطلاق بسنة على الأقل كل واحد ببلش يشوف حياتو ، عنا مو هيك وما بيصير هيك أبدا،
-سوريا
الفينيقي 2010-12-09 02:51:21
رد على سيريانا
هدول كيف مأترين عليك او على بلدك، هدول ناس منيحة عايشة حياتها ، اللي عم بأثر على بلدك هي بيوت الدعارة و سمعة الشام اللي صارت مقصد للسياحة الجمسية و عدلك كمان ولا بكفي ،، يعني يا حبيبي الموضوع بضل بنطاق الحالات الفردية ولا تعمم تقول ظاهرة أصلا المتزوجين مو ملاقيين يسكنو مع بعض عميقضوها كل واحد عند أهلو، فكيف الشباب ، شوف مفكرين اللي عميقروا جايين من الواق الواق، ما الشام وبنعرفها ـ
-سوريا
مدبر حلوم2010-12-09 02:48:55
غير موفق على الإطلاق 2
العنوسة و ما يتتبعها من كبت جنسي..حلا منطقيا يحترم عقولنا وليس كالترهات التي اقترحها من تعاون الدولة مع الشعب (وكأنما الدولة تكترث كثيرا للشعب) وتخفيض المهور( شغلة بسيطة..كبسة زر) متجاهلا انخفاض الدخل و الغلاء الجنوني والتي كانت من أهم مسببات الثورة الجنسية في الغرب والتي لابد أن تصلنا بالتواصل الثقافي و الحتمية التاريخية. كل ذلك تجاهله الكاتب وأدبج لنا أدوية منتهية الصلاحية و حلولا معلبة مللنا تكرارها.
-سوريا
مدبر حلوم2010-12-09 02:48:19
غير موفق على الإطلاق 1
مع أني لا أؤيد المساكنة إلا أني أتفهم الرأي الآخر و أكره سياسة القطيع (من ليس معنا فهو ضدنا) التي انتهجها الكاتب الذي أراد ربط رسن الدين على رقاب الجميع فقط وفقط بالموضوع الجنسي !! كأن جميع أركان الدين الأخرى تطبق بحذافيرها..فلا سرقة ولا رشوةوبقي موضوع الجنس المرعب!! هل جميع مافي الدين يصح تطبيقه اليوم(كزواج شيخ من قاصر)? مجتمعنا غني فيه صاحب الدين و ممتطي الدين (وهم الأكثريةالساحقة) وملحدين. كنا نتأمل من الكاتب الذي شن هجوما عنيفا على الجنس غير الحلال (من وجهة نظره) أن يجد لنا حلا لمشكلة
-سوريا
أبو سليم2010-12-09 02:11:20
الى Secularist Diva
نادرا ما أعلق لكن ردك يا بنتي يأكد تخبط شبابنا و أولادنا وازدواجية المبادىء,لن أدخل بالترهات الصبيانية التي بسوقها مدعي التطور أو المغتربين المترزقين من معونة الحكومات الغربية,لكن هل التطور يبنى من فرشة جمعت اثنين بالخطيئة؟هل التطور يبنى بنكران الذات الالهيةوالأديان السماوية؟هل التطور ينشأمن الاساءة لتاريخنا وتحقيره ونسبه لكتب تاريخية مشوهة معروف مصدرها الخسيس؟رغم أني لست بالمتدين الذي يقضي يومه بالعبادة مع ذلك سيرد علي بالتهديد المسكت لدى اللادينين وهو(ارجع لتورابورا)حسرتي على شباب ضعيف الحكمة.
-سوريا
abu sarah2010-12-09 02:12:16
كاتب رائع
للأسف أكثر المعلقين يجيدون الانتقاد وليس النقد البناء,اما الاخ محمد بسام انت من الكتاب الرائعين لا تنظر الى الخلف هدفنا في الامام.تحياتي لك
-الولايات المتحدة
السرياني السوري 2010-12-09 02:12:41
يتبع
وانا متاكد انو كتير من المتزوجين لو سئلو عن ممارسة هالحالة مع وحدة تانية غير زوجتهم يعني المساكنة بعد الزواج لجاوبك نعم نتمنى هدا ازا ما كان عندو بالاساس مساكنة وبالسر بس عنجد لازم نشوف حل لان المساكنة صارت امر واقع وازا عتبرناها غلط ايضا لازم نضبطها وازا عتبرناها صح لازم ننتبه اننا لانعتبرها تكوين اسرة انما مرحلة من مراحل ما قبل الزواج وهيك بيكون المتزوجين ما تمنوها بعد الزواج از كانو جربوها قبلو
سوريا
السرياني السوري 2010-12-09 02:03:25
يتبع
وبعدين في مشكلة كبيرة انوليش مواضيعنا اغلبيتها بتتركز عا الزنى يعني نسينا الكزب وشهادة الزور ولقتل السرقة والنفاق وكانو المساكنة هي الشماعة يلي بنعلق عليها جميع هذه الاخطاء وبتمنى من المحترم يلي بيقول للمؤيدين لفكرة المساكنة ليس من اللائق انك تطلب منهم انو يحطو وحدة من قرائبهم امامك مشان تساكنها بقصد انك تفرجيهم شقد كبيرة هالشغلة ومعيبة يعني اكيد يلي بيرضاها لحالو بيرضاها لقرايبينو لانو نظرتو للحياة بتختلف عنك مئات الكيلو مترت وبالنهاية كلشي لخير الانسان ازا كان مقتنع بضرورتو
-سوريا
السرياني السوري2010-12-09 01:47:13
ماهو الحل حتى لو اختلفنا بالراي
لايستطيع مجتمعنا تحمل مثل هذه الحالات الغربية لاننا يجب ان نمر بمراحل سابقة لهذه المرحلة بمئات السنين وما بالك اذ كنا مازلنا نعيش بالماضي منذ الالف السنين هذه الحالات كانت موجودة عندنا بالماضي ياريت يرجع الكاتب ويتاكد من التاريخ مزبوط بس مو متل هلق من اجل الحب انما قبل كانو بيعيشو الحالة من اجل الجنس وبالمصاري ولكن لو هذه الحالة جائتنا من غير الغرب كنا صفقنا الها متل غسل العار وكل واحد منا الو راي مختلف والمشكلة ما عنا حل واحد للمشكلة ازا كانت مشكلة حتى تحليلناللمشكلة غير منطقي
سوريا
موظف2010-12-09 01:19:02
الغرب والغرب والغرب
انا حابب قول شغلة صغيرة انا راتبي 10000 ليرة بالشهر والبيت به الأيام بيكلف (من قريبو) 2000000 يعني انا لازم وفرة رواتب 200 شهر لأشتري بيت يعني 16.6 سنة هود بس للبيت ... ولسا بتقلي زواج ومساكنة وأكل ......
-سوريا
Mr.HG2010-12-09 00:57:16
2
شاطرين كل من رأيتم ظاهرة سيئةاو لا تعجيكم فتقولن هذه من عند فلان و فلان بقول من فلان و فلان بشلحها لفلان و هكذا لحتى توصل الى الغرب!.و بهيك حال بتكونو ابعدوا العيوب و حل اية مشكلة سلبيةعنكم و حليتم مشاكلكم بالقاء التهم و بالاوهام.هكذا تعالجون مشاكلكم.فالغربين لا يلجئون لهذه الحلول الفاشلة و لا يضعون اللوم على الشرق و على فلان فعترفون بيعوبهم امام الجميع و على شاشات التلفاز .طالما نحن معظم الشعب العربي ليس صادق مع نفسه و مع غيره في بعض الاشياءو يكره نقد الذات فلا اعتقد بانه قادر لحل مشاكله.
-سوريا
sharky2010-12-09 00:57:04
لأ ولو .. شوفو على هالسمعة
في شغلات بالأعراف والأديان ماعاد الها طعمة بنوب. مادام حقوق الطرفين محفوظةز ومبسوطين .. مافي مانع أبدا. اللي مو عاجبو، على راحتو .. بس ماحدا بيحسن يتحكم بالمجتمع على كيفو وكيف الدين.
-بورتوريكو
ملحد متدين2010-12-09 00:52:27
نصيحة
نعم يجب التوجه بقوة الى العلمانية وكل حر بدينه ولقد طفح الكيل اسا كل واحد بيحرم وبدو يحاسب الناس يا اخي انت لا تساكن انا مع المساكنة وشو بدي برايك هذه حياتي موحياتك ثانيا حاج عايشين بطولات خالد وصلاح الدين هدول ماتوا وهلق نحنا بدنا نعيش مابهمني كيف خططوا لغزواتهم باساليب بالية مايهمني ان اعيش اللحظة وليس ان اكون اسير لحكم فارغة وكلام في الهواء
-فرنسا
Mr.HG2010-12-09 00:51:15
الى السيد الذي يطالب باحصائيات
بدك اكتر من الذين يشاركون في موقع سيريا نيوز و تعليقاته احصائيات؟!اذا على كل موضوع او مقاله له علاقة بالغرب ام لا فيذكرون الغرب عشرات و مئات المرات. و هم عبارة عن كم قارئ او كاتب!فما بالك في المشاركين في المواقع السورية الاخرى وفي دول العربية على الانترنت و ارض الواقع.الا يوصل عدد تكرار كلمة غرب اكثر من مليون في كل ثانية!؟ بعدين ما هو الذي ازعجك من قول الحقيقة؟نعم الغربين لا يذكرون لا الشرق و لا حتى الشعوب الاخرى لا في مقالاتهم ولا حديثهم ولا في حوارهم و ليس لديهم عقد من احد!.
-سوريا
سيريانا2010-12-09 00:42:07
رداً على بعض التعليقات التي لفتت نظري (6)
تتمة.. على هيك ،ومازال نحنا مستوردين هالـ"حضارة" من العالم اللي متقدم ومجربها من عقود، ليش لهلأ عندون حالات الطلاق بتوصل لاكتر من النص ؟ بتذكر بوحدة من الدراسات كانت 56 % ..غريبة!!، قولك هدول كلهم كانو مو مجربين يعشيو سوا قبل ما يتزوجو ؟ رجاء من الكل،حاجة نتضحك ع حالنا ونتصنع انو المساكنة "واقع فرض حالو" او انها " واحد من الحلول لمشاكل اللي مو قادر يتزوج"..ليكو كل كم يوم في عرس.. وليكها كل العالم بالنهاية عم تتزوج وتجيب ولاد و ...تربيها! كل هدول مريشين ومعون؟؟ ما بظن ! بقى ..حاااااج
سوريا
سيريانا2010-12-09 00:41:19
رداً على بعض التعليقات التي لفتت نظري (5)
6) للاخ اللي قال الموضوع مالو مناسبة و هنن احرار ومبسوطين و مازال ما عم يأذوك شو بدك فيهم ؟؟ لاء معلش، غلطان ومكتر كمان .. بما انو الموضوع صاير \"ظاهرة\" بمجتمعنا ، معناها الو مناسبةوبما انو هالشي عم يأثر ع اسم بلدي وينزل من مكانتها فـ هاد الشي عم يأثر عليي ويدايقني. 7) كمان تعليق كتير لذيذ كان من شخص قال انو هي تجربة للحياة المستقبلية مشان ما الله يبتليك بوحدة شخيرها عالي ولا ما بعرف شو مبررات قالها ويمكن اذا بتقولا قدام طفل صغير رح يتضحك بوشك.انو عنجد؟على هيك ،ومازال نحنا مستوردين ...(في
سوريا
سيريانا2010-12-09 00:37:35
رداً على بعض التعليقات التي لفتت نظري (4)
تتمة.. والاحلى انو ملاقيلا حل جاهز اللي هو اثبات النسب -4- اذا الواحد قادر يسكن، وعم يتحمل مسؤولية البيت و"الشريكة" والاطفال ، شو فرقت وقتا عن الزواج؟ جد هالشغلة حيرتني، برأيي ما فرقت شي ! شو صفي؟ يكتبو العقد ؟ يسموه زواج ؟؟ ولا يمكن اللي بيكهرب بالموضوع كلمة زواج وارتباط مدى العمر مثلا؟ وهون بهالوضع فيك تترك وقت اللي بدك.اوه لاء، عفوا . ما انتو رح تخلوه يتحمل كامل مسؤوليتو ومافيه يترك واذا ترك بدو يدفع نفقة للطفل ..يعني امممم سوري ضعت مرة تانية..شو فرقت ؟؟
سوريا
سيريانا2010-12-09 00:37:06
رداً على بعض التعليقات التي لفتت نظري (3)
4) للاخ اللي قال صرلي سنة ومدري اديش عايش مع رفيقتي بهدف الدراسة، يعني معلش اعذرني، ولو انو ما صار شي بيناتكن ، بس من كل شباب الدنيا ، ما لقيت حدا تتقاسم معو السكن الا انثى ؟؟ خلصو الشباب؟ 5) كتير ضحكني الاخ التاني اللي قال انو \"نحن مجموعة شباب وصبايا عم نشتغل على هيك حملة \" .. يعني اسمحلي، بدك 1 - تبرر الغلط - 2- تنشرو بالمجتمع تحت مسمى \" توعية \" -3- حابب انو تخلق مشكلة جديدة اللي هيي الاطفال غير الشرعيين اللي رح ينتجو عن هالعلاقة ، التتمة بالرد اللي بعدو
سوريا
سيريانا2010-12-09 00:35:31
رداً على بعض التعليقات التي لفتت نظري (2)
3) للي قال و بمسخرة "انت تركت الفساد والرشوة والـ ...الخ اللي بالعالم واستلمتلي هالموضوع ، ما انا ما دخلت على مقال بالقسم السياسي ولا الاخبار المحلية ولا الحوادث الا بلاقي حدا قايل نفس الجملة .. طيب اذا كل مشكلة بدنا نهمشها على اساس في اكبر منها لنلتفتلو ، بالنهاية ما رح نلتفت على شي.. والوضع كل مالو من سيئ لاسوأ ..ما هيك؟؟ ابدا مو غلط نحاول نغير ، بس اكبررر غلط انو نشوف الغلط على انو شي بسيط ، وبكرا بيصير شي عادي ..
سوريا
سيريانا2010-12-09 00:33:57
رداً على بعض التعليقات التي لفتت نظري (1)
1) بحب اتشكر كاتب المقال عالموضوع المختار، يعني التنبيه ع بعض الظواهر اللي صارت بمجتمعنا السوري على امل انو نلاقيلها حل مو غلط ابداً. 2) بالنسبة للتعليقات، فـ بصراحة .. شي بيحير! بالعربي ومن الاخير ، انتو يا هالشعب، شو بدكن ؟!؟؟ للي قال غلاء المهور ومافي سكن، سبحان الله، ليكك قدرت تستأجر مكان لـ\"تسكن\" مع شريكتك! هي انحلت مشكلة السكن - اللي بتوقع هيي اكبر مشاكل الشباب - طيب شو بقي؟
سوريا
مغترب12010-12-09 00:22:46
كالتعاون المثمر بين الشعب و الحكومة
اي نوع من الترهات هذا النوع من التعاون؟ عزيزي الكاتب كم سنة امضيت حضرتك في الخارج؟ ليس لديك ادنى فكرة كم صحية هذه العلاقات اكثر من إرسال الام لمنزل الغرباء للبحث عن شريكة العمر بعد 3 او 6 شهور من المعرفة السطحية حيث يقوم كل شريك بالتمثيل على الآخر. 
-بريطانيا
Secularist Diva2010-12-08 23:40:48
اضافة........
سؤال للناس المتدينين مادام أنتم تؤمنون أن الخلق بدأ من آدم وحواء ممكن توضحولنا مين شرع أو بارك هالزواج؟على علمي لا كان في لا قسيس ولا مأذون.تاني شي حكالي رفيقي مرة أنه بالإسلام ممكن الشخص يعيش مع اللي بيحبها فترة ليتأكدوا ان العلاقة ممكن تستمر,أنا برأي هاد شي كتير حلو بهداك الوقت,بس نحن كل مالنا بنرجع لورى و المتزوجين صاروا أول مرة يشوفوا بعضهن ليلة الدخلة.بالنهاية كل مواضيعنا وتفكيرنا عن الجنس والحل السليم والصحي والمنطقي أمامنا بس نحن رافضينه لأنه أتى من الغرب المتطور,يعني بس مسألة تعنت جاهل.
-سوريا
Secularist Diva2010-12-08 23:40:48
عيش و خلي غيرك يعيش
حاجتنا فلسفات و تنظيرات دينية,كل واحد بيحكيلي عن حالة من منظوره الناقص و يتوصل لنتيجة أنها خطأ.ياكاتب أناوحبيبي صرلنا مع بعض أكتر من 4سنين و عايشين أحلى عيشة,على الأقل بالمساكنةأو مدري شوبتسموها الطرفين بيحافظوعلى كرامتهم وانسانيتهم مو بكلمة وحدة(انت طالق)أوالتخويف فيها بتحكم على مستقبل المرأةوالعلاقة مبنية عالمحبة والمودة والاحترام مو القهر و التخويف.غريبة الغرب بعد الاف السنين لتوصلوا لنتيجة أن الزواج عقبة بس نحن مصرين أن نتمسك به,الانسان يكرهالروتين مستحيل يعيش عمره مع نفس الشخص
-سوريا
جحا الشريف 2010-12-08 23:36:01
شرفنا على خصرنا ومابهمنا
ما بعرف إذا الموقع بينشر يللي بدي قولو في نكتة كنت اسمعها من زمان حرامي سحب سكينة على رجال مشورب وحامل سلاح بخصرو وقللو هات جزدانك ولا رد عليه المشورب خود هي الجزدان وفردي على جنبي ما بهمني وبعدين قللوا شلاح الجاكيت والقميص ولا رد إي بشلح وفردي على جنبي وما بهمني بعدين قللو شلاح البطلون والباقي ولا رد وقلو إي بشلح وفردي على جنبي وما بهمني شي فكروا فيها منيح واللبيب بيفهمها
-سوريا
شكيب ارسلان2010-12-08 23:21:50
حلاوتكم
يا ترى ماهي الجنة التي سيدخلنا فيها العلمانيون المحترمون و ما هي درجة نضوج فكرهم , ام أن وظيفتهم فقط استفزاز غيرهم ,هذا يدل على انهم أصحاب ردود فعل فقط و لا فعل ذو قيمة يقدمونه سوى التعليق على المجتمعات,,اتونا برهانكم ان كنتم صادقين ,و ليس برهانا على بطلان مبادئ غيركم و احدا تلو الاخر حتى لا يبقى الا المبدأ الذي يسمح لكم بالانسجام مع الواقع المتناقض بفكر متناقض و غير واضح لاحد و ليس أصيلا أبدا,على كل حال التفكير و العقل حق للجميع و لكل تجربته في الحياةو اتمنى لكم التوفيق
-سوريا
وليد دربور2010-12-08 22:36:40
حابل و نابل
مين قال الخلفاء كان عندهم مساكنة روحوا راجعوا التاريخ باين الناس بهاالايام كلهم بدهم طرق متعرجة لعلاج بلاويهم .... يا كاتب المقال روح دور على ناس بيفهمو و كتبلهم مو على ناس فايتين بستين حيط ... أما صحيح متخلفين
سوريا
علماني2010-12-08 22:19:50
المساكنة حرام شرعأً و ديناً
أم تزويج القاصرات و تعدد الزوجات فهذا حلال شرعاً و ديناً......ههههه,,,شعب يعاني من الانفصام في الشخصية...
-سوريا
sea whisper2010-12-08 22:08:31
عزيزي الكاتب خليك بحالك
و شو بدك بالعالم يلي بدو يعيش مع وحدة بلا زواج او يلي بدو يتزوج عرفي أو مسيار أو يلي بدو ينام مع حبيبتو انشالله لو عالمريخ انت مين حتى تتهمون بالدعارة أو الزنا باختصار صاير بهالزمن كل واحد بيكتب عن عقدتو بهالحياة ... و بدنا نساكن و ما خصك خليك بحالك ..
سوريا
طرطوسية2010-12-08 21:58:31
شكر كبير للصديق بسام على المقال
أغلب الشبان الذين يلجأون للمساكنة لديهم القدرة على الزواج ولديهم المسكن الذي هو أهم عائق أمام الزواج ولكن سبب لجوئهم للمساكنة هو التهرب من المسؤولية وحب التغيير فلماذا يأكل كل يوم بطاطا مادام قادراً على التنويع ويجد من تقبل بتلبية رغباته ورغباتها دون أية التزامات؟... تحية للكاتب مع الشكر
سوريا
مغتربه2010-12-08 21:36:18
بدنا كتير لنفهم هالحياة
طيب شو رأي الكاتب بالجواري والاماء ايام الخلفاء كل خليفه كان عندو جيش من الجواري كل يوم عند وحده واللي بتولد منه الذكر بيعتقها من العبوديه طيب هدا ما زنا واحتقار للذات الانسانيه كيف كان محلل هيدا بهداك الزمان؟...
-سوريا
سامح2010-12-08 21:40:54
مرحلة إشباع الملذات الشخصية
النهفة بالموضوع أنه المساكنة يعني وجود سكن، وهي اصعب شغلة عنا هي السكن، فإذا وجد السكن شو عاد صفي مشكلة بالزواج ؟ بس هو المشكلة أنه الزواج مسؤولية كبيرة وللأسف بكون الشب مالو قد المسؤولية والبنت على اضرب، مالها علاقة بالتربية المنزلية وكيفية إدارة البيت، وبتزيدها على الشب بالطلبات، انا من الشباب يلي اذا الله راد ما رح يتزوج طالما ما لقى بنت عنجد عنجد تاخدله عقله وتكون ديلوكس .. واذا عالاشباع الجنسي ففي الف طريقة، مالي مضطر ورط حالي مشان هيك هفوة، لانه حرام اتزوج اذا ما رح اعمل عيلة سعيدة
سوريا
نجمة الصبح2010-12-08 21:32:31
من كتاب ايها العقل من راك لعبد الله القصيمي
يا شعوبا أنهكها البحث عن الفضيلة! جربي البحث عن الرذيلة – فقد تجدين بها ما تفتقدين من فضائل. إن الله لا يريد أن نكون وحدنا مؤمنين، ويكون غيرنا كافرين – يفعلون هم الشهوات والعبقرية المح  رمة والإبداع والحياة، ونفعل نحن الفضائل للموت والطاعة والخوف؛ يفعلون هم الحضارة، ونفعل نحن المواعظ والأنبياء
-هولندا
دلال2010-12-08 21:18:20
الاستقرار
هدف الزواج الكبير هو الاستقرار النفسي والاجتماعي للطرفين ، وضمان أمن للمجتمع واستمراريته، والمعترض على أن هذه العواصف آتية من الغرب،أقول له\ها:الغرب لن يتركنا بحالنا. الإنسان يستطيع التحكم بغرائزه لأنه يمتلك أدوات هذا التحكم التي تميزه عن الحيوان، وأكيد أن دعاة المساكنةلن يرضوا بالزواج مع التي ساكنوها، لماذا؟؟ لأن كل إنسان يحنّ إلى النظيف والصافي في كل شيء، حتى تلك الزيجات التي تُعطى مسميات مثل( المسيار، والصيف...و..) مستهجنة ودعارة شرعية شكراً للكاتب
الولايات المتحدة
سليم2010-12-08 21:21:19
والله غريب هذا التدخل في حريات الناس
يعني انت وين و العالم وين. انت عم تفكر بالمساكنة والعالم وصل الى العلالي. ألا ترى معي يا حبيب انو انشغالنا بهي الأمور أبقانا في الحضيض؟؟ خلصنا بقا من هالأفكار و العقليات القديمة يا أخي والله غريب. ازا الناس بتنجح بحياتها بالمساكنة و مبسوطة شو دخلك انت؟؟
-سوريا
هـــــــــــذيان2010-12-08 21:20:32
Mh.G
هل تعرف بان العرب يذكر كلمة غرب بالثانية مليون مرة بينما الغرب لا يذكرها الا بالسنة مرة!..أرغب بسؤالك يا سيد جي من أين حصلت على تلك الإحصائيات ؟؟ هل حصلت عليها من منظمة الإحصاء العالمي لذكر الكلمة
-سوريا
معتز2010-12-08 21:13:40
عذرا منكم
قبل اي شي فأنا اعتذر لما سأقول لكن اطلب ممن ينادون بالمساكنة ولا يعتبرونها دعارة بينما انااعتبرها دعارة علنية ووقحةاطلب منهم واقول بأنني ارغب بمساكنة احدى الفتيات فهل يرضى بأن تكون أخته او احدى قريباته التي سأساكنها. ام اننا نساكن بنات الاخرين من ذوات العقل البسيط الذي يدعي التطور(كتقليدللحضارةالغربية الداعرة التي لايعرف لاحدهم نسب ولا عرق في بلادهم)فهل يرضى هذا لاخته أين الغيرة والحمية على الاعراض يأخوتي الشباب راجعو انفسكم وافكاركم قبل فوات لاتدعوالغرب يفخربكم وامتكم تذل بكم
-سوريا
Syrian Living In America2010-12-08 21:05:55
خير الكلام ماقل ودل
لكي تتم المساكنة يجب ان يكون هناك بيت واذا وجد البيت معناها اتنيناتهم قادرين عالزواج بقى ليش كل هاللف والدوران . نقطة انتهى
-الولايات المتحدة
Aladdin2010-12-08 20:38:46
مثال لمقالات الرأي الواحد
مضحكاسلوب مجتمعات الراي الواحد في التعاطي مع أي رأي مختلفو فكل ما هو مختلف هو حتما مريب ودائما نتحدث بالاجماع كما فعل الكاتب فاستنتج ووصل للنتيجة نيابة عن القارئ. على كل انا لست مع المساكنة كفكرة ولكنني لا انكر حق الاختلاف لغيري,واخطأ الكاتب بموقف الدين فهناك مساكنات مقبولة شرعا( المسيار, المتعة, العرفي) فاذا الموضوع اجتماعي وجب مناقشته من هذه الزاوية وليس العادة الدارجة بتغطية ضحالة المنطق بستار الدين. على كل هي ظاهرة موجودة ومنتشرة في كل المجتمعات حتى المحافظة منها,
-سوريا
الثائر2010-12-08 20:17:59
الجنس وما الجنس
يا حبيب لو ما كان الوضع مزري والحالة الاقتصادية فايته بستين ألف حيط ما راحوا العالم لهالأسلوب من وين الواحد بدو يتجوز ويجيب بيت قبل ما يصير عمرو عالأقل ثلاتين سنه وقمة الجوع بتكون بالفترة الي ما قبل الثلاثين حكي عن تحسين وضع هالشعب البائس الآكل..
-سوريا
فائق2010-12-08 19:44:45
ان لم تستحي
ان مايطرح هو باب ثاني للدعارة وللعلم فإنه سيفشل لأن فكرته عبارة عن حلم طفولي .
-سوريا
حسام2010-12-08 19:37:17
لا ثالث لهما
يمكن تصنيف كل علاقة خارج مؤسسة الزواج إلى قسمين زنا برضا الطرفين اغتصاب رغما عن أحد الطرفين الحلال بين والحرام بين وكل بقية المسميات باطلة نعم لتعدد الزوجات لا لغلاء المهور
-سوريا
الحارس جار أبو فارس2010-12-08 19:21:38
ابحث عن الخطأ!
موضوعين في نفس الصفحة عن الجنس، أحدهما يناقض الآخر: فالمتعلمنين يؤديون المساكنة ولكنهم في نفس الوقت ضد الزواج المبكر! **
-سوريا
عبدالهادي2010-12-08 19:15:13
الزواج من أكثر من إمرأة
هل ترى انا الزواج بأكثر من إمرأة قد يكون حلا جيدا لارتفاع نسبة العنوسة و لإشباع حاجة الرجل العاطفية و الجسدية بطريق مشروع و مسؤول؟ ارى ان الخطوة الاولى لمجابهة الحلول الغير شرعية هي من خلال الوعى الى و الاعتراف بالاحتياجات الحقيقية للرجل و المرأة و من ثم تيسيير السبل السليمة الى تحقيقها. يبدو لي ان مجتمعنا يميل الى التكتم ان لم يكن يعيش حالة من الوهم كرسها الاعلام بشتى طرقه.
-سوريا
خالد الدردري2010-12-08 18:58:20
بصراحة
بتمنى من المشاركين ياخدوا بعين الإعتبار إنو المساكنة واقع فرض حالو و بدل ما ننبذ الناس يلي وصلت بقناعتها إنو المساكنة هي إسلوب حياة إختاروا و عاشوا المفروض يكون في حملة قومية لتنظيم هالموضوع و الحفاظ على حقوق كل من الرجل والمرأة والطفل في حال نتج عن المساكنة أطفال كإثبات النسب و تحمل كل من الطرفين كامل مسؤوليتو إتجاه الطرف الآخر من حقوق و واجبات زوجبة ويصبح عقد مشاركة السكن "المساكنة" إلى عقد زواج رسمي .. أنا و عدد من صحابي "شباب و بنات" عم نشتغل عهيك حملة و بتمنى الناس ما تعتبرنا شباب طايش!
سوريا
أشلاء وطن2010-12-08 19:07:15
الوعي و الاحترام البيل لبناء مجتمع مستقر
إلى السيد كاتب المقال، أقول: علمت شيئاً و غابت عنك أشياءُ! حيث أنك تُحلّل الأمر من منطلق تقليدي بحت. تقول: (فهي مرفوضة دينياً لأبعد الحدود و محرمة و حالها حال الزنا) بالله عليك أهذا منطق انسان يؤمن بالمساواة و الاحترام؟؟؟ أسألك سؤال بسيط : كيف سيتزوج شاب محسوب على المسيحية من فتاة محسوبة على الاسلام؟؟ أليس من حقهم ؟ أم أن جيناتنا الوراثية محسوبة على طوائفنا؟ انظروا إلى حال بلداننا بين بلدان العالم!! إنكم تعيشون في الخيال! كيف لقوانين وضعت من مئات السنين أن تطبق الآن؟ و شكراً
-كندا
جاكوف2010-12-08 19:02:28
حلوة ههههههههه
هل الشباب جماعة الغرائز كانوا يتذرعوا بأنو يا حرام ما خرجهم يتزوجوا بسبب الوضع الاقتصادي بس مثل ما انا شايف بموضوع المساكنة الوضع الاقتصادي مو مأثر عليهم ... هل المهم سؤال للكل وكل واحد بسألوا لنفسوا وشو ماكان توجهوا الديني او الإيدلوجي ... نحنا شو قدمنا للعالم وللحضارة من ألفين سنة ؟ بتصور ولا شي ايه ههههه وبعد الكم عين تمارس الجنس .. ليش بدكم جيبوا إنشتاين جديد فكركم ولا هي عملية مكانيكية وخلاص دمتم يا سادتي بخير وجنس وحشيش وقمر ......... 
سوريا
ya latif2010-12-08 18:28:49
syria
المساكنة وهي كلمة اوجدها الزناة للتخفيف والتخلص من كلمة الدعارة
-سوريا
الفينيقي 2010-12-08 18:23:26
حكي وبس
هو الموضوع انو بس الواحد يحكي وبس ، إذا شغلة انت ضدها ، وشو بعدين شايف الشباب و البنات مافي غير قاعدين مع بعض ، شو هالموضوع اللي عن جد مالو مناسبة،،، و حتى إذا كان في ناس هيك انت لا تصير هيك،،،، علـــيك مـــن حـالـك وبس , شو بدك بالناس تروك كل واحد يعيش متل ما بدو طالما انو مو اذيك ولا مقربك، شو فرقت معك انت وغيرك اتنين عايشين و مبسوطين مع بعضون إذا كانون مجوزين و لا بكتاب عرفي ولا بلا شي بس فهمني انت شو جاييك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟  
-سوريا
moOoOouDy2010-12-08 18:15:39
مو شرط تكون فاشلة
صارلي سنة و5 شهور ساكن ببيت مع وحدة رفيقتي وبأكد ع كلمة رفيقتي وطول هالفترة ما صار بينا شي ولا حسينا بشي والسبب انو في وعي براسنا سكنا مع بعض لانو رفقات ومضطرين نكمل دراسة والجنس آخر شي منفكر فيو بالنهاية التجربة بتكون ناجحة اذا الاطراف لي فيا بدون ياها تنجح
-سوريا
أبو ضيفو2010-12-08 18:02:34
محمد بسام البني 2
إضافة إلى أن المساكنة تجعل الشريكين يتعرفان على بعضهما البعض عن قرب فأنا أضرب لك مثالاً بسيطاً عزيزي الكاتب ( إذا ابتلاك الله بزوجة ذات شخير مرتفع أو تتحرك بفراشها أثناء نومها كثيراً فكيف يمكنك العيش معها طوال حياتك ,أو أنها تُعاني من برودة جنسيةونفسية قاتلة وأنت على نقيضها فكيف يمكنك التعرّف والتغلّب على ذلك , أو أنها تُخفي مرضاً باطنياً منفّراً وغير ظاهر) فما أنت فاعل بعد زواجك منها سوى القيام بطلاقها(إذا كان دينك يسمح بذلك طبعاً ) وتتحمل تبعات ذلك الأمر من تشرد الأطفال ودفع المهر
-سوريا
معلق حر2010-12-08 17:57:53
المساكنة
أنا مع المساكنة قلبا و قالبا فللأسف الفتاة في مجتمعنا إذا دخلت من الباب خاطبا لا بد أن تكون قارون أو من أحد أتباعة أما لو ذهبت من الشباك و عملت حالك حبيب و و و فإنك تحصل على ما تريد بأقل التكاليف و هي نفس الفتاة لم تتغير , لذلك أرى ما دامت العقليات التي تنظم المجتمع بالنسبة للزواج متخلفة و قائمة على التعسير و ليس التيسيير لذلك لا بد من وجود طرق أخرى و هي المساكنة أو أي شئ أخر .
-سوريا
عبد2010-12-08 17:53:46
أمة العرب
لك روحوا شوفولكون شي تاني أهم تشغلوا بالكن فيه غير الجنس...
-النمسا
spirit2010-12-08 17:48:08
نماذج سيئة
ان المساكنة و الزواج العرفي أو زواج المتعة و المسيار ... الخ تؤذي جميعها المجتمع و قد تؤدي الى نشوء أسر غير سوية. ان الزواج الحقيقي لا يجب أن يتم لاشباع الرغبات الجنسية فقط حيث ان أساسه المحبة و الاحترام و الرغبة في البقاء مع الشريك مدى الحياة وهذا ما يضمن نشوء أسرة سليمة ... ان الأنواع التي ذكرها الكاتب خالية من الاحترام وتؤذي المجتمع...للأسف يوجد في مجتمعنا زواج شرعي و لكن أساسه الجنس و انتاج الأولاد فقط وهو بذلك لا يختلف عن الأنواع الأخرى المؤذية للمجتمع.
-سوريا
Mr.HG2010-12-08 17:40:26
صفتلي وبفتخر
شو هالكلام يا محترم .ولك مستوردة من الغرب و نص!. ما سمعت بالعاصفة القوية يللي جايي على سورية بعد كم يوم؟ اي هي جايي من الغرب كمان زيدها لمعلوماتك!! .
-سوريا
أبو ضيفو2010-12-08 17:33:28
محمد بسام البني 1
أولاً :إن هذه النوعية من العلاقات هي علاقات غريبة عن مجتمعنا وغير مألوفة وتكاد تكون معدومة لذلك مقالتك يا سيدي تخرق البند الثاني من شروط الاشتراك في مسابقة المقال ( لأنه لا تتصل بالشأن المحلي ولا تتناول قضية عامة تهم كل المواطن ) . ثانيا : إذا أردنا أن نناقش هذه القضية بشكل مجرد وبعيداً عن العصبيات والعادات , ففي رأيي أن هذا النوع من العلاقات له بعض الفوائد الإيجابية على عكس ما ذكرت فهي تجعل الشريكين المتساكنين يتدربان على العيش المشترك وعلى تحمل مسؤوليات الحياة قبل أن ينجباالأطفال
-سوريا
Mr.HG2010-12-08 17:34:18
شكرا للسيد الكاتب المحترم
مع الاحترام لك ولمقالاتك .عندي سؤال بسيط.متى ستتخلصون من عقدة الغرب؟ ما هو الشيء السيءالذي i ليس مستورد من الغرب؟قولك غسل العار كمان مستورد من الغرب!؟صدقني ليس دفاعا عن الغرب و لا ادافع عن الغرب.و لكن لماذا تحملون مسؤلية اخطائكم بكل شيء على الغرب؟هل تعرف بان العرب يذكر كلمة غرب بالثانية مليون مرة بينما الغرب لا يذكرها الا بالسنة مرة!؟فلماذا لديكم هذه العقد والتفكير تجاه الغرب؟ فلولا لم تكونوا جميعكم متأثرين بالغرب ايجابيا و سلبيا لما ذكرتوه. صدقني ما بذكر كلمة غرب الاعندماادخل على هذاالموقع!
-سوريا
م. الريحاوي2010-12-08 17:29:34
دور الإعلام
للأسف الشديد فإنه من أزكى هذه الظاهرة ونقلها من حيز الدعارة والزنا إلى حيز الطبيعية هو الإعلام متمثلا بالمسسلات وخاصة الأخيرة منها, والتي اظهرت هذا الأمر وكأنه أمر طبيعي في حياتنا نعيشه. وللأسف الشديد تجد أن هنالك في الخفاء أحد يعمل لتصعيب وتعقيد أمور الزواج الشرعي وبالمقابل هنالك من يجهد لجعل الزنا والعلاقات غير الشرعية أمرا بسيطا سهلا يسيرا متوفرا في كل حين وبأبخس الأثمان...
-سوريا
ناصح2010-12-08 17:20:10
ضرورة الحلول الحقيقية
السيد كاتب المقال ...والسيدة المعلقة الوحيدة حتى الآن ... لقد طرحت المشكلة وهي ( نظريا ) مشكلة بالمعاني والقيم الموروثة التي تغلب عليها صفة الصحة والايجابية والمتوازنة ولكن ..هل الحلول التي طرحتها قابلة للتطبيق ؟!! الرغبة الجنسية ياسيدي قوة غاشمة لاترحم ولايستطيع الانسان كبتها الى امد طويل واغلب الحكومات تقف عاجزة عن ايجاد الحل الاقتصادي الذي يحقق الاستقرار اللازم للاستجابة لمتطلبات الانسان( وبالذات العاطفية - الجنسية السليمة )واليك سيدتي المعلقة الصيام في حال العجز واجب ولكن الى حي
سوريا
هذا زنى بعينه 2010-12-08 17:01:41
والولد ولد زنى
كل زواج لا يكون فيه شهود وعقد موثق فهو باطل اي هو زنى بكل معنى الكلمة حرام لانه غير مبني على اسس شرعية والاود هم اولاد زنى لانه ربما الزوج ينكر علاقته بهم وقد قرأنا كم من طفل زنى رمي في القمامة بهذا السبب
-سوريا
hhhhh2010-12-08 16:45:08
الله يعطيك العافية
الله يعطيك العافية ويهدي بناتنا وابنائنا ويبعد عنهم الزنا. هلق بيطلعولك العرب الجدد او تحت شعار العلمانية او الغربية او اي شعار تقدمي بمعتقدهم بيقولولك شو عم تحكي ومين قلك انو نحن بس للرغبة الجنسية اجتمعنا بالعكس نحن سوينا تجربة للزواج المستقبلي وصار عنا خبرة ونسبة الطلاق المستقبلي في حال تزوج اي طرف منا رح تكون قليلة لان صار عنا ركائز لبناء أسرة متفاهمة يعني كل شي تمام هي مسالة وقت وانا بقلك هي مسالة وقت وكل مين رح ياخد حقه محد بينظلم وشكرا لك تقبل سيري يعني مروري يعني تمشايتي
-سوريا
ابن الوطن2010-12-08 16:46:38
غير مقبول
ليس لهؤلاء حجة لأن البيت متوفر فلماذا اللجوء لمثل هذه العلاقات أنا لا افهم, لماذا يضيع هؤلاء حياتهم استثمارها في بناء عائلة وعلاقة دائمة
-سوريا
هـــــــــــذيان2010-12-08 16:07:00
**
المساكنة دعارة مرخصة تحت اسم جديد
-سوريا
اعزب محروق2010-12-08 15:57:10
الله يعين الشباب
بعد السلام اشكر كاتب الموضوع على الموضوع الرائع ولكن هناك بعض الاسئلة ...كاتبنا الفاضل بالنسبة للشباب مثلي وغيري كثير الذين لايرغبون بعمل الفاحشة والزنا ولكن في هذه الايام اصبح من الصعب جدا التحكم بالشهوة حيث هناك الكثير من المغريات وانا ارجح ان اكبر المشاكل تعود الى الفتيات حيث والله العظيم نحن لانريد ارتكاب الفاحشة والحمد لله لم ارتكبها حتى الان ولكني لا اضمن نفسي فانا واثق ليس هناك شي في هذا العصر الا وتعرض الى موقف مع فتاة دعته الى الرزيلة وهناك بعض الشباب من رفض خوفا من الله ولكن كيف نتزو
-سوريا
SAPPHIRE2010-12-08 15:50:25
!
في بداية موضوعك و عندما ذكرت كيف انه في بداية الخلق نظمت الشرائع العلاقة بين البشر ...هل تلك الشرائع نفسها هي من نظم العلاقة "الشرعية" بين الاخوة من ادم و حواء ؟؟ ام انها كانت مجرد مساكنة فقط؟؟ و هل كان زواج الاخوة "الشرعي" هو الحل الوحيد ام انه كان بالامكان خلق اكثر من ادم واحد و اكثر من حواء تفاديا لتلك الاشكالية؟
-سوريا
سائر2010-12-08 15:41:50
مقال غير موفق
يعني على أساس هالمقال جاب الديب من ديلو. انتهت كل مشاكلنا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ولم يبق لدينا إلا معالجة مشكلة المساكنة. بعدين بأي حق تصفها بالدعارة؟ الدعارة تكون بدفع المال مقابل الجنس. أغلب حالات المساكنة تجمع حبيبين لا يستطيعان الزواج لسبب أو آخر وليس صحيحا أن دافعها الجنس فقطّ. كيف تريدون لنا أن نقبل وصفكم للمساكنة بالدعارة في ظل صمت المجتمع عن تزويج طفلة لشيخ بعمر جدها؟ ترى أي هاتين المشكلتين أكثر شيوعا في مجتمعنا؟
-سوريا
جهينة2010-12-08 15:26:59
مساهمة رائعة سيد بسام
حين لايمتلك بعضهم الاخلاق والدين والتربية يحصل كل شيء,حين تتغلب الشهوة على الضمير وتتحكم فينا غرائزنا تغيب المسؤولية الحقيقية تجاه انفسنا فكيف ستكون تجاه الآخرين ..وتلك مسؤولية الطرفين الرجل والامراة اقصد الذكر والانثى.
-الولايات المتحدة
zi2010-12-08 15:14:12
هه
قديش أخد او بدك تاخد مهر بنتك ... بشرفك؟؟؟؟؟!!!!!!! قال تعاونو مع الحكومة قال
سوريا