syria-news.com
syria-news.comi
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
السيد الدردري والفقر والبطالة...أرقام ... بقلم : أبو الحروف
مقالات واراء

فرح اعضاء مجلس اتحاد العمال قبل أيام عندما اطل السيد الدردري ليشاركهم مجلسهم , وتأملوا خيرا بالحصول على بعض الإجابات عن اسئلة باتت (تخنقهم) وتخنقنا..


لم تدم فرحة ممثلي العمال طويلا , حيث تهرب السيد الدردري من الإجابة عن اسئلة العمال حول زيادة الرواتب والاجور وحول شائكة دعم المازوت محاولين استنطاق النائب الإقتصادي , لكن عبثا حاولو.

ليته اكتفى بذلك, لكنه امطرنا بمجموعة من الأرقام و (الحقائق) التي تلخص مسيرة الخطة الخمسية العاشرة محاولا تبرئة ساحتها من حالة اللاحالة التي يعيشها ابناء الوطن, ولأن السيد الدردي يعشق الأرقام , ولأننا نتوخى الدقة والموضوعية , اليكم مايلي:

 

أولا: يقول السيد الدردري:

( لاتوجد خطط أو نوايا من أجل إلغاء دور الدولة والقضاء على القطاع العام في عملية التحول نحو اقتصاد السوق الاجتماعي) في حين تؤكد هيئة الاستثمار السورية في تقريرها لعام 2009:

(تراجع مساهمة القطاع العام التي كانت 47.5 في المائة عام 2000 واصبحت في عام  2009 / 37.2  في المئة, أما مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الغجمالي بالأسعار الثابتة فقد حققت تزايدا في عام 2009 وبلغت 65.5 في المائة مقابل تراجع مساهمة القطاع العام , حيث بلغت 34.5 في المائة)

 

ثانيا: يقول السيد الدردري:

(والسيناريو التشاؤمي للخطة حصل ولكن جميع الأهداف حققت من ناحية المؤشرات الاقتصادية الكلية وحافظت على أرقام البطالة عند حدود 8.1%)

بالعودة لمصدرنا السابق اي هيئة الاستشمار السورية وفي نفس التقرير المذكور:

2009

2008

2007

2006

2005

2004

السنة

10.9

10.9

8.4

8.2

8

12.3

معدل البطالة

 

ثالثا: يقول السيد الدردري:

(وسطي معدل التضخم في الخطة خلال سنواتها لم يتجاوز 5 % مع 18% التضخم في العام2008)

 

وتقول هيئة الاستثمار:

2009

2008

2007

2006

2005

2004

السنة

3.2

8.9

12.0

7.8

11.9

10.4

معدل التضخم

 

رابعا: السيد الدردري:

(وارتفع الدخل الحقيقي بالأسعار الحقيقية من أقل من 60 ألف ليرة سنوياً إلى 75 ألفاً في عام 2010)

 

هيئة الاستثمار:

2009

2008

2007

2006

2005

السنة

70656

68178

66974

64919

63316

نصيب الفرد (ل.س)

 

خامسا : السيد الدردري:

(خلال السنوات القادمة بحاجة إلى خلق 1.25 مليون فرصة عمل وإجمالي ما ستحققه من فرص عمل مباشرة خلال السنة الأولى من الخطة هو 65 ألفا)

 

ونقول نحن:

لنفترض جدلا ان معدل البطالة 8.1% ( وليس 10.9% كما تقول هيئة الاستثمار), وناتي برقم ىخر من المكتب المركزي للغحصاء يوضح انه في عام 2009 كانت قوة العمل أي عدد السكان فوق 15 عاما 12653649 وبحساب بسيط:

 

عدد فرص العمل المطلوبة لهذه الفئة: 1.02 مليون فرصة عمل , لنتذكر هذا الرقم جيدا.

 

بالعودة لبيانات المكتب المركزي للإحصاء نجد:

2009

2008

2007

2006

السنة

12653649

12260522

12028771

11562146

قوة العمل

3.2%

1.92%

4.03%

 

نسبة الزيادة

اي ان معدل الزيادة السنوية وسطيا هو 3.05 %

 

وحجم قوة العمل الذي سيدخل السوق في الخمس اعوام المقبلة ( الخطة الخمسية الحادية عشر) يكون كالتالي:

2015

2014

2013

2012

2011

2010

السنة

15153179

14704686

14269468

13847130

13437293

13039585

قوة العمل

وبحساب الزيادة في عدد القادرين على العمل بحساب الفرق بين الرقم عام 2015 والرقم عام 2010:

 

2.1 مليون فرصة عمل مطلوبة وليس 1.02 مليون, وانا كانت الدولة ستؤمن 65 الف فرصة عمل سنويا فإجمالي فرص العمل خلال الخمس سنوات يكون : 325 الف فرصة عمل , ويبقى لدينا 1788594 عاطل عن العمل مانسبتهم من حجم القادرين على العمل في العام 2015:    11.8%.

 

 

المراجع:

الموقع الرسمي للمكتب المركزي للإحصاء:

http://www.cbssyr.org/

 

التقرير السنوي الرابع للاستثمار في سوريا للعام 2009

http://www.investinsyria.org/pdf/SIA2009.pdf


2010-10-29 03:47:27
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
أبو تايه2010-11-03 23:19:57
أنا سوري
ذكرت جريدة الوطن السورية أنّ عدد المهاجرين السوريين لغرض العمل خلال الخمس سنوات الماضية بلغ 2.6مليون فقط وهذا يسجل إنجاز للخطة الخمسية العاشرة والمتهم الأول هو الجفاف وليس سوء التخطيط وسوء إدارة الموارد والفساد.وربما تسجل هذه الحكومة العتيدة إنجازاً جديدا بخمسة ملايين مهاجر في الخطة الخمسية الحادية عشر. والسؤال أين مراكز البحوث والخطط البديلية في بلد يعتبر من أغنى البلدان العربية!؟ وعمومايتوقع أن يفرض السيد وزير المالية ضريبة على الهواء المتنفس بحيث من لا يمكنه دفع الضريبة فليهاجر!!!!.
سوريا
عطر2010-11-01 23:11:04
ليست ا لمشكلة
ليست المشكلةفي تعداد السكان فالارض الزراعية بحاجة للقوة العاملة وكذلك الكثير من الأعمال الأخرى(ونسبة العنوسة في سورية الآن وفق أخر الدراسات هي 50 %, وبالتالي لاتقلقوا من تعداد السكان )ولكن المشكله في الفساد الذي نخر معظم الدوائر الحكومية ويطّل علينا من لاتهمه إلا مصلحته الخاصة ليقول للشعب (البندورة رفاهية ,عليك برب البندورة)
-سوريا
ابن الوطن2010-11-01 11:15:29
الى الأخ سوري
يعني انا بدى اعطى براءة اختراع للشعب السوري بسبب رؤيته لعدد السكان , يعني كل حكومات العالم بتعتبره عبئ ونحنا شايفنوا نعمة, يعني الصين والهند ومصر...الخ تعتبره عبئ ومنها دول اتخذت اجراءات للحد من النمو مثل الصين والهند والولايات المتحدة وايران للحد من ونحنا جماعتنا بيعتبروا ميزة. الآن قد يتحدث عن دعوة بعض الدول للهجرة والحقيقة ان هناك حاجة ماسة للإنسان المؤهل تأهيلآ عاليآ جدآ , يعني المانيا بحاجة الى 35 الف مهندس من كافة الاختصاصات لكنها مابدها ناس حتى بمستوى البكالوريوس.
-سوريا
سوري2010-11-01 09:22:37
عدد السكان
إن عدد السكان الكبير هو ميزة إيجابية عند الشعوب وليست كما يفهما البعض أنها سبب الفقر، ولكن يجب استغلال هذه الاعداد في البناء والصناعة ، ولو أن القوة العاملة المشار إليها بالتقرير بنى 10 بلوكات فقط (طوبة) تحتاج إلى 20 دقيقة لتشكل بناء طوله على الاقل 500كم وعلى هذا النمط يمكن أن نبنى سور سوريا العظيم على نمط سور الصين في شهر واحد فقط. فما رأيكم ......
-سوريا
ابن الوطن2010-11-01 06:58:11
سنفور الرسام
عجبتني هي - لا تنضب - شو هو الشئ الذي لا ينضب في عنا مياه لا تنضب أو اراضى زراعية مفتوحة الى ماشاء الله, شو هالكلام يا أخي. اما عن الحديث عن الفساد فهو يشبه الحديث عن اب غير قادر على استثمار امكانياته ومع ذلك تطلب منه ان ينجب المزيد من الأولاد. يعني لنفرض الحكومة امكانياته الادارية نتيجة اي سبب فساد قلة معلومات عدم اخلاص هل هذا مبرر ان نزيد نحن الطين بلة وننجب بحجة ان في عنا امكانيات ولكن الفساد منعها من الوصول, لأ حدد نسلك ولما تنفرج ونطور بنزيد عدد ابناؤنا
-سوريا
سنفور الرسام2010-10-30 16:44:35
إلى ابن الوطن
شكراً لردك. هل تعلم أن سورية لديها ثروات لا تنضب و هي تكفي لضعف عدد السكان الموجود حالياَ. إن سوء الادارة الذي يمثل الفساد وججه الحقيقي هو السبب الرئيس لهكذا تخلف و بطالة ... الخ. مكافحة الفساد تستلزم خطط واضحة و دعم لا متناهي من أصحاب القرار. أعطيك مثالاً عن سوء الإدارة و هو سوء تخطيط تنفيذ المشاريع المائية على مستوى سورية عموماً و المنطقة الشرقية خصوصاً، الأمر الذي لم يصمد طويلاً أمام موجة الجفاف و أدى بالتالي إلى هجر الأراضي الزراعية و زيادة البطالة و الضغط على مدن كبيرة كحلب و دمشق.
-سوريا
مواطن غيور2010-10-30 13:34:46
شبعنا مؤشرات و لم نستطع ان ندرك اي تحسن في مستوى ا
يطالعنا السيد الدردي عنداي لقاء بالمؤشرات الاقتصادية للبلد وان الحكومة حققت معدل نمو كذا و ان مؤشر البطالة انخفض بمقدار كذا و ان الحكومة استطاعت تخفيض معدل التضخم بمقدار كذا و الى ما هنالك من المؤشرات التي لا تغني و لا تثمر ما يهم المواطن يا سيد دردي هو احساسه بان مستوى معيشته قد تحسن مهما حاولت ان تطرح من مؤشرات لن تقنع الناس طالما ان مستوى معيشتهم في هبوط و انهيار في اغلب الاحيان و بالتالي فان عدم احساس الناس بتحسن مستوى معيشتهم يعني انك فشلت الا اذا كان الناس فقدوا كل احاسيسهم
-سوريا
ســـوري حــــر 2010-10-30 11:36:49
كـــــــرامة
عندما يحاول الجلاد إقناع الضحية بعدالة المجتمع يكون ذلك الكلام أصعب على الضحية من سياط الألم .... إن الفقر و الحاجة و ضنك العيش أصبح ملازماً لمعظم أفراد الوطن لفترات طويلة و قد اعتادوا عليه أما عمليات التجميل التي يعد بها من قام بحرق الوجه فهي بمثاية أبر تخدير و رش الذر على العيون ......... **
-سوريا
محمد 2010-10-30 11:28:52
أرقام
من جهتي سأقوم بتدفئة بيتي ب 5% و أكل 17% و أشتري حلو العيد 85%و أدفع فواتيري ب 23%و أتزوج ب 100% مو شي بيجنن
سوريا
ابن الوطن2010-10-30 11:33:27
الى السيد سنفور الرسام
يا أخي الكريم ارجو ان تتقبل ملاحظتي بموضوعية أنا اريد اضرب لك مثلآ الذي يكثر من تناول الدهون وبعد ادمانه سنين على ذلك يصاب بالكلسترول وبأمراض القلب وبعد ذلك يقول هه عاجبك هي ماعدنا نحسن ناكل شئ, كل شئ في الدنيا له حدود وليس هناك في الدنيا شئ اسمه غير محدود, ولو كنا نتكاثر بحدود وبشكل متناسب مع القدرات الادارية المحدودة لما وصلنا الى الحد الذي لم يعود الشباب قادر على الزواج, حجة وضع المسؤولية على الادارة حجة مو مقبولة شو يعني تجيب ولاد وتطلب مني علمهم وأكلهم وجيبلهم شغل
-سوريا
منير2010-10-30 11:25:41
مين سائل عنكم
السيد الدردري يسعى لزيادة ميزانية الدولة بأي طريقة كانت سواء لمصلحة الشعب أم ضده لأن هيك بينقال عنه (الزلمة عم يشتغل و يزيد الميزانية) أما إذا خطط لدعم الفقير رح ينقال عنه (عم يهدر المال العام)
-سوريا
المغترب أبو يعرب2010-10-30 11:17:10
تبرير غير منطقي ؟
في برنامج صباح الخير في الفضائية السورية كان المسؤول عن حماية المستهلك ( الذي هلك من الغلاء ) كان يبرر هذا المسؤول غلاء الخضار وخاصة البندوره وأن البندوره الساحلية من البيوت البلاستيكية ستنزل للأسواق قريبا وأرخص من الحورانية ويقلل من استعمالات البندوره أصلا وأن بديلها رب البندوره وهنا قاطعته المذيعة قائلة \\\" بدنا ناكل سلطة يا أستاذ \\\" فتحية للمذيعة الجريئة من الشعب المحروم من السلطة , والشبعان من التبريرات التي تذاع في وسائل الإعلام التابعة لوزارة الكلام .
-سوريا
فارس2010-10-30 10:47:04
سوريا الاسد
واحدة من اضخم الشركات الصناعية في دولة الامارات كانت مهتمة انشاء معامل في سوريا و بعد لقائهم المسؤوليين السوريين تخلوا عن المشروع و ذلك لسبب و هو عدم وجود كهرباء, فلحل مشكلة الاستثمار في سوريا يجب حل مشكة الكهرباء بالاضافة الى مشكلة الفساد.
سوريا
سنفور الرسام2010-10-30 10:35:23
إلى ابن الوطن
فلتهنأ بالعيش و تطب نفسك و تقر عينك فالشباب يوماُ بعد يوم يعزف عن الزواج، و بالتالي لا يوجد أولاد، و لعلمك لم تكن كثرة الأولاد يوماُ من الأيام سبباُ في سوء الحالة الإقتصادية، إنما السبب الرئيسي يعود إلى سوء إدارة الموارد البشرية و الطبيعية.فسورية في السبعينات عاشت أياماُ مزدهرة أفضل من أيام الحكم العثماني مع زيادة عدد السكان الواضح و السبب هو الدراية باستثمار و إدارة كافة الموارد المتاحة.
-سوريا
ممدوح حمدي2010-10-30 09:31:25
الحل هنا الى من يحب سورية
لخلق اقتصاد حقيقي و متوازن و توفير فرص العمل و تحقيق زيادة الدخل يجب تفعيل الصناعة و التجارة و اللتان تسهمان في زيادة السياحة و ذلك بتسهيل قوانينها و تخفيض ضرائبهما و ايجاد اسواق جديدة و دعم الصناعة بالخبرات و معرفة كيف نجلب الاستثمارات ونحن في هذا المجال صفر بل اقل من صفر لأننا نفقد مواطننا و ندفعه للهرب للخارج و كل ما ينشر كذب كما يجب ازالة عامل الارهاب الذي يمارس بشكل يومي على الصناعي و التاجر و عامل التعقيد في القوانين و عدم الشفافية في أي شيء نقوم به و الرشوة و الفسادالهائل
الإمارات
cezar2010-10-30 08:08:19
ما عاد نعرف شي من شي
ايمت وكيف وليش ووين ومين ومن ايمت وشو صار قسما بالله ما عدنا عرفنا شي من شي---المشكلة انو فعلا بلدنا بالف خير بس المواطن منتوف( شو معناة هالحكي) حدا يقلنا يا جماعة(الحقيقة المرة انو الدولة شو ما عملت رح يضل الوضع هيك لان نحنا السبب بكل شي عم يصير) وبتحدى حدا يناقشني---نحنا سبب التضخم والبطالة والغلاء وكل واحد يفكر بعمق ويردلي خبر والسبب الرئيسي موجود فينا (الكذبة اللي كلنا عم نحاول نعيشا) نحنا تركنا جوهر الحياة ولحقنا الوسخ والقشور واللي عم يصير نتيجة طبيعية وشكرا
قطر
مواطن سوري2010-10-30 07:49:06
السيد النائب الاقتصادي
مشكلتنا أننا اعتدنا لسنوات طويلة مضت على الاقتصاد الاشتراكي الذي يحمّل الدولة كل شيئ وقد أثبتت الأيام خطأ هذا النظام. الآن الجميع ينتظر من الدولة أن تؤمن له فرصة عمل وهذا خطأ يجب أن نعتمد أكثر على القطاع الخاص وعلى المبادرات الفردية ويجب أن نشجع الناس على الولوج إلى المشاريع الصغيرة وأن نوجد لهم مصادر تمويل تساعدهم في البداية
سوريا
طير الوروار2010-10-30 04:20:11
دري ولا مادري
شكراً كتير للسيد الدردري والمشكلة مو عندوا المشكلة بأعضاء مجلس الشعب يلي لازم يحاسبوا على الخطط الخمسية وتنفيذهاوالمشكلة الأكبر أنو هالأعضاء مودريانين بالخطة الخمسية ولح ضيف رقم جديد للأرقام يلي فوق 100% من أعضاء مجلس الشعب مابيعرفواقديش ثمن ربطة الخبز بالبلد لأنوا معظمهم تجار ومسؤولين ما بياكلوا من الخبز اللي مناكلوا وهدول الناس يفترض أنو بيمثلونا قدام ال حكومةومودريانين بأي مشكلة عناالمصيبة الأكبر أنو نحنا عم نشارك بوصولهون لكراسيهون **
سوريا
مستغرب 2010-10-29 23:48:30
مستغرب
يبدو أن السيد الدردري ما بيعرف شيئ عن واقع المجتمع السوري و الأرقام عندو أهم من الحقيقة أقترح أن ينزل شي نصف ساعة إلى الشارع و يرى الواقع على حقيقته (طبعاً ينزل بدون سيارة)
سوريا
مستغرب من تصريحاتهم2010-10-29 23:31:46
تصريحات طنانة
أرقام وتصريحات طنانة قابلة فقط لوسائل الإعلام و للصحف أما المواطن السوري فهو فهمان ويعرف كل شيئ ولن يصدق شيئ مما تقولوه ولا يهمه ما تقولوه لأنكم كلما تكلمتم أكثر زاد الفقر أكثر و ساءت المعيشة أكثر و أصيبت الناس بالأزمات القلبية لذلك نرجو منكم عدم الكلام فنحن نريد شيئ ملموس نريد فعل لا قول
سوريا
سووووري2010-10-29 22:49:04
افهموها بقا
الدردري يعمل لزيادة ايرادات الحكومة وهو ما قام بتنفيذه فعلا، لكن بغض النظر إن كان ذلك سيفيد المواطن أم لا افهموها بقا ولا حدا يناقشه بأرقام تخص المواطن، وعلى الأغلب مع عدم النشر من سيريانيوز.
-سوريا
علي ممدوح 2010-10-29 19:23:40
أنّ غدا" لناظره قريب
مهما حصل من غلاء معيشه وبطاله مستمره تتزايد يوم بعد يوم وحتى لو حرمنا السنة هذه من دعم المازوت فأنا كمواطن كلي أمل بأننا سنحقق أحلامنا برغد العيش في المستقبل وسأظل مبتسما\" ومتفائلا\" لأنّ بلدنا فيها كل الخير والعطاء
-سوريا
محمد 2010-10-29 18:44:23
بطالة و تضخم
انا من ناحيتي لم ار الا ان الحصول على فرصة عمل حقيرة براتب حقير اصبح اصعب من اصعب شيء على سطح الكرة الارضية و خصوصا بالنسبة للشباب ( ولا تنسو الهجرة وما تخففه عنا) و ثانيا الاسعار فبيوت نظامية لا يوجد و بيتوت غير نظامية لا يسمح بتعميرها و هي اصلا غير صالحة للسكن و بالتالي ثمن البيت اصبح يعادل عمل المواطن لمدة 100 سنة او اكثر و لنجرب النزول للسوق و لنر الاسعار من المنتجات المحلية : اللحم او البندورة أو أو يعني ماذا تفيدنا ارقام سخيفة لا معنى لها ؟!!!!!
-سوريا
امي رياضيات2010-10-29 16:48:31
تضخم 9 يا لطيف اللطف
يا جماعة والله بعرف شوية رياضيات ليش طلع معي التضخم 9 المية وليس 5 بالمئة !!!!!!!!! اجمعوا الارقام فوق تبع التضخم للسنوات الست الماضية ويلي هي 3.2+8.9+12+7.8+11.9+10.9=54.2 المتوسط الحسابي للسنوات الست نقسم 54.2تقسيم 6 شو بيطلع يا جماعة 9 بالمئة نسبة التضخم وليس خمسة يعني بعرف بالحساب ولا مابعرف!!!!!
-الأردن
fatima2010-10-29 14:52:10
إلى اين سنصل لست أدري
وهل في تصريحات الأرقام نعيش و نحيا.. ماذا تفيد هذه الأرقام إن كان واقعنا يعبر العكس تماما .. ما يصرح به الدردري لم يعد أحد يقتنع به ولا أحد يهمه ما يذكره من أرقام و احصائيات.. خطة خمسية اولى وثانية وثالثة ..ومازالت الخطط تستمر على معيشة المواطن وتضيق الخناق عليه.. يبدو أن هنالك من يريد أن يساومنا على حبنا لهذا الوطن و يستغل محبتنا لبلادنا و صبرنا وتحدينا المستحيل. ولكن سيبقى هنالك أمل أن هذا سينتهي ولن يصح إلا الصحيح.
-سوريا
مهاتير عبد القادر2010-10-29 14:45:09
طفشان في قطر
انا مغترب سوري في قطر التي يزداد فيها السوريين كل يوم بسبب سيل السوريين الذي يشترون تأشيرات سياحية من اجل البحث عن عمل بأي راتب كان وتحت اي ظرف هربا من البطالة والفقر في سوريا والكارثة ان هناك نسبة كبيرة منهم ينقلون مايفعلونه في سوريا الى هنا من نصب واحتيال وسرقة الامر الذي انعكس على الجنسية السورية التي باتت سمعتها في قطر مثل الزفت فأكثر من نصف الجرائم ومن في السجون هم سوريين والسبب الوضع في سورية حيث الفساد وضيق الفرص نتمنى من الحكومة ان تهتم بخلق مناخ استثماري لعلنا نعود ونفتح مشاريع تخلق فرص
-سوريا
سنفور عصبي 2010-10-29 13:21:12
لماذا نلقي اللوم دوما على الحكومة
يقع اللوم على هؤلاء اللذين لا يملكون طعامهم وينجبون خمسة أو عشرة أطفالهم لم يلبس منهم قطعة ملابس جديدة في حياته
-سوريا
ياحرام2010-10-29 13:05:40
الله يخلينا الخليج اللي ساتره علينا وحتى ساترة على مسؤولينا. لانو لو مافي فرص عمل ل 2 مليون سوري مؤمنة هنيك كان الدردري . يمكن حتى عم يتوسط عند الخليجيين مشان يوظفونا مشان يريح راسو.
سوريا
سوري هادي2010-10-29 13:00:27
أبو الحروف أبو الأرقام
شكراً جزيلاً لأبو الحروف الذي عودنا في مسلسل المناهل التصدي لمحاولات خربوط لتغيير الكلمات عبر جهاز التحكم .. لى هذا الجهد الرصين و الموثق ، بكفي يا أخي إنك ما عبتحكي بالحكي على عيونك شلف بدون ما تتأكد .. يا ترى في حدا مسؤول عبيقرا هالحكي هاد ؟؟
-سوريا
علماني رااايق2010-10-29 12:22:36
لاتندهي مافي حدا ...وينك يافيروز
أخي أبو الحروف لاتتعب نفسك لو كتبت بدل المقال مليون ...مافي نتيجة..أشكرك من القلب وللسيد ابن الوطن ...عطيني منظومة أقتصادية علمية وعادلة وبعدين تعال تفلسف ونظر ..المهن الحرفية والزراعية يلي هي نواة الأقتصاد بدها شهادات ولا بدها خلق ظروف عمل مناسبة ؟؟ الفلاح اليوم بيلزمو تنزلوا سعر المازوت والسماد وتنصفو من التجار وخليه يجيب مية ولد نحنا بحاجتهون بس هو مو بحاجة شهادت لكل فرد دورو ببناء الوطن ...
-سوريا
مهموم2010-10-29 12:31:02
الله اعلم
و الله شئ يحمل على الجنون حيث ان الكلام و الارقام غير الواقع و هناك اعتقاد ان الامور تتحسن و لكن التحسن يكون فقط في عقول من يعطى هكذا ارقام خاطئة و وهمية و الله اعلم لان المتكلم يعيش في برجا عجي مرسوم على نوافذه احلام وردية او تلك الاحلام التى لا تسبب له اى وجع لضمير او صحوة لحيز الوعي في عقله و هناك سؤال اريد الاجابة عليه من سيادته لما كل الشباب يريد السفر ؟ الجواب في رسم تفكير الواقعي للسيادته *
-ألمانيا
المتفائل 2010-10-29 12:30:12
أقوى اقتصاد في المنطقة
لماذا التشاؤم يا أخي - هل نسيت اننا سنصبح أقوى اقتصاد في المنطقة عام 2015 كما تنبأ السيد الدردري؟؟؟؟ هل تعتب على من يصرح هكذا تصريح أن أرقامه غير دقيقة او أنه يحترم عقلنا؟؟؟؟
-سوريا
أبو الحروف2010-10-29 11:51:25
تنويه صغير
السيد الدردري هو النائب الإقتصادي للسيد رئيس مجلس الوزراء وليس (وزير)
-الإمارات
مواطن2010-10-29 11:41:54
كل ما ذكر خطأ
مع احترامي لصاحب المقال ولكن كل ما ذكر من ارقام وكل ما استطاع تحصيله هي ارقام خاطئة ووهمية....أؤكد لك أن نسبة البطالة تتجاوز الضعف أما البطالة المقنعة فأجزم أنها لا تقل عن 70% من تعداد السكان. أتمنى من الدردري أن لا " يطل" على أحد بعد اليوم....يكفي شعبنا أرقام,الحياة بالكرامة والماء والطعام...ليس بالارقام
-سوريا
ابو داني2010-10-29 11:35:41
درب سعيد درب اخوه
يا عمي المشكلة انو الدردري بيحب يمزح كتير هو عامل نفسه خبير الاقتصاد الاجتماعي السوقي - اي انه الاقتصاد سوقي و قليل فهم اما من ناحية الاجتماعي هو فهم انو المجتمع هو الي شايل الدولة و المجتمع هو محرك الاقتصاد و يجب اظهار مدخرات المجتمع لصالح الدولة هو المعاير عنده مقلوبة و معكوسة متل الي عم يترجم من الانكليزي للعربي و بيكتب من اليسار لليمين - اما موضوع زيادة الرواتب قهي سبب رئيسي للتضخم - العملة ما عاد الها قيمة - لانو كل زيادة رواتب بيلحقها زيادة اسعار متسارعة
-سوريا
ابو الحسنين2010-10-29 10:42:49
نصدق من وزارة المغتربين ام الاقتصاد
اتمنى ان يكون كلام السيد الدردري بس احب اذكره انو عدد السوريين بالسعودية700000 ,وبالامارت150000 , وبالكويت500000 , وبلبنان 800000,اعتقد ان الدردي يحسب انو هوامن لهم فرص عمل ,هذه الارقام اخذتها من وزارة المغتربين علمن ان دول الخليج لاتعطي جنسية اي انهم عمالة
-سوريا
مهاجر2010-10-29 10:50:22
من لسانك أدينك
(لسيناريو التشاؤمي للخطة حصل ولكن جميع الأهداف حققت من ناحية المؤشرات الاقتصادية الكلية) هذا الكلام يؤكد أن الأهداف وضعت لخدمة المؤشرات المرجوة و ليس لتطوير وضع المواطنين.. وليت سيادته ينزل إلى الشارع و يجرب حمل راتب موظف في جيبه و يشتري طبخة ليوم واحد و يسدد فاتورة واحدة، وبعدها يكون لنا حديث عن الخطة و أهدافها...
-سوريا
ابن الوطن2010-10-29 10:29:35
يعني هل الناس احسن
يعني انتوا ياناس لديكم دور كبير في تحسين الوضع الاقتصادي من خلال تحديد عدد الأسرة , يعني منشان الواحد يجيب صبي بجبلوا عشرة ولاد أو في ناس مريحين حالهم آخدين راحتهم أو واحد منشان بسطوا بيتزوج 4 وبيجيب 25 ولد , وانتوا عم بتفرخونلنا جيل لا يمتلك شيئآ من الثقافة والعلم العالي المستوى, والى الآن الناس ما كانت تفهم اننا في عصر جديد لا يمكن للمرء أن يعمل قبل أن يحصل على الكثير من التعليم والتدريب والخبرة. فيعني أنتم لستم أفضل وانتم مساهمون في تدمير البلد اذا لم تتوقفوا عن هذا النمو
-سوريا
متشائمه2010-10-29 09:48:40
تشاؤم
كأنو ما عايش بسوريا هالوزير ’ عندو احلام كبيره
-سوريا
ابو الافكار2010-10-29 08:18:58
يوجد لبس
الاخ ابو الحروف اللبس واضح جلي , فالسيد الوزير يتحدث عن احصاء دولة اخرى غير سوريا الحبيبة المنكوبة وهذا ما سبب كل هذه المغالطات
-سوريا
ميسم2010-10-29 06:32:22
انخفاض البطالة
بس لا تنسوا انوا انخفاض البطالة بسبب الهجر للخليج.
-سوريا