syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
مـقـترح درامـي .. لرمضان القادم ! .. بقلم ابراهيم فارس فارس
مساهمات القراء

في كل عام ، ينشغل الكثير من  المنتجين بالتعاون مع نخبة من الكتاب والمخرجين والفنانين بإنتاج  مجموعة من الأعمال والمسلسلات لعرضها في رمضان المبارك ! وللمسلسل في رمضان نكهة  أخرى ! فهو محطة مهمة للاستراحة من عناء الصوم وخاصة إذا كان الفصل حارا كما حدث  في رمضان المنصرم !


وتتعدد مضامين هذه الأعمال وتتنوع مابين التاريخية والاجتماعية والسير الشخصية ، ومنها ما  يوفق فيه من قام بإظهاره إلى الوجود ، وبعضهم بين بين كما يقال ، وقد تجد منها ما لا يعرفه الجمهور اهتماما يذكر ، وهذا ما لم يكن موجودا رمضان الفائت والحمد لله .

وثمة أعمال أحدثت قدرا كبيرا من الجدل  ، وبرأيي فإن الخوض في مثل هذه الكتابات يحمل الكاتب والمنتج والمخرج عبئا إضافيا ، يستدعي المزيد من التبحر والارتكاز على الوثائق والمراجع والإسناد كيلا يقعوا في المحظور ، وخاصة كوننا أناس شرقيون نتميز بأسلوب خاص لتناول الأمور ، وغالبا ما نجد صعوبة في الخروج عن المألوف !

وأنا هنا ، لا احدد عنوانا محددا لعمل ما ، بل أتكلم في العموم ، وأتمنى دائما للدراما السورية أن تتألق كما هو واضح ، أكثر فأكثر ، وعاما اثر عام .

فكرتي التي أود طرحها ، كمقترح لعمل درامي قادم ، أرجو أن تنال القبول من أصحاب الشأن، وأعتقد انه سيكون لها صداها المهم بين الجمهور المهتم !وهذه الفكرة تنطلق من معطيات  حقيقية تقول بأن سورية كبلد ، تعتبر من أغنى بلاد العالم  تاريخا وحضارة وطبيعة متنوعة خلابة ، فماذا لو اعددنا نصا يحكي قصة مواطن يعيش في دمشق مثلا ، ثم تضطره ظروفه للتنقل بين المحافظات ، وأثناء ذلك يعرف المسلسل من خلال حلقاته وعلاقات هذا الرجل  مع المجتمع المحيط به ، بتاريخ وحضارة وعادات وتقاليد المجتمع في هذه المحافظة أو تلك،  حتى الطعام والشراب واللهجة واللباس والأفراح والأتراح والأماكن المتميزة التي يقصدها السائح ابتغاء للاستمتاع والراحة ، أليس في هذا متعة المعرفة والدعاية الجميلة عن بلدنا الحبيب ؟

بربكم هل قام الكثير منكم بالتعرف على سورية كلها قبل أن يفكر في السفر إلى بلد آخر ؟ هل حقا نعرف بلدنا كما يجب ؟ وهل استطعنا أن نعرف عنها الناس في أنحاء  المعمورة كما يجب أن يكون ؟ وماذا لو استطعنا أن ننجز مثل هذا العمل ، ألن يحقق نجاحا  كبيرا في تعريف العالم ببلدنا فتزدهر السياحة فيها وتنعكس إيجابا على مستوى العيش  بين ظهرانينا ؟ جربوا وثقوا أنها تجارة رابحة ، لأن كل مقومات النجاح قائمة ، ولا نحتاج  إلا إلى المحاولة ، وأنا مؤمن أنها ستكون ناجحة ومفيدة في آن معـــا .


2010-09-28 00:35:21
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ابو فادي بشار درويش2010-09-28 18:31:58
الدراممممممممما
صديقي العزيز فكرتك رائعه جدا وانا لي فكره ان نقوم بتصوير كل مدننا وقرانا نظهر المعالم السياحيه فيها وموقعها على الخارطه والطرق المؤديه لهاسبع دقائق تقدم قبل كل نشرة اخباروما ازعجني في رمضان برنامج مساك باسممع الفنان باسم ياخور ال برنامج مسابقات شو هل مسابقات وين ايام فكر واربح او غيرهابعدين يقول ربحت معنا رحله لوين لااستنبول بدل ما نشجع سياحتنا ونقول لساحلنا الجمييل وكسب اسبوع مع كامل النفقات وين وزارة السياحه وتشجيع السياحهوالتعريف بمناطقنا الساحيه بحبكككك يابلدي كتير بشار
-سوريا
الكاتب2010-09-28 14:31:50
ابو نضال الغالي
الله يرجعك النا بالسلامة يا ابو نضال سالم غانم وشكرا جزيلا لتعليقاتك الحلوة ومتابعتك الدائمة ، واقترح عليك فكرة : شو رأيك لما ترجع من السعودية نعمل انا وانت رحلة ندور فيها سوريا ونكتب بمعيتك حلقات هل المسلسل ؟ وشكرا .
-سوريا
شامي 2010-09-28 13:10:16
ع الموضة
دعوتك لزيارة سوريا و التعرف عليها مقترح معقول فاما ان يكون عبر الدراما فغير ممكن لانا في سوريا كلشي عنا ع الموضة درجت فترة موضة الحلبي و بعدين الكوميدي و العيلات و بعدين الشامي و باب الحارة و هلق بتوقع رح تدرج موضة الضيع و التصوير بالساحل يمكن هادة يخدم السياحة الداخلية
-سوريا
أبو نضال2010-09-28 10:29:46
اكسر رجلها
حيو أبو عمار! بس ليش عم تقترح اقتراح ؟ وين رحت حضرتك استاذ؟ بدل ما تقول كش اكسر رجلها. اكتب حضرتك وأنت الكاتب الألمعي وبعدين شوف اذا ما صارت عمل درامي. مع كل اشتياقي
السعودية
بحبك يا بلدي2010-09-28 09:28:15
فكرة جميلة و جديرة بالدراسة
انت تسأل ان كان احدنا قد زار سوريا كلها ما بالك ان قلت لك انني انا من سكان دمشق القديمة ولا اعرف 90% من اماكنها معرفة جيدة ؟؟لانني اتبع نفس الطرق من منزلي الى عملي الى بعض الزيارات العائلية او النزهات الترفيهية وكلها طرق محدودة فكيف لي بسوريا كاملة؟؟؟
-سوريا
samer2010-09-28 08:37:25
توم و جيري
شو بدك العالم تشوف يا مسيو . . القمامة و الأوساخ في المنطقة التي تعتبرها حضرتك سياحية مثلاً . . و لاّ بدك تعرّف المشاهدين كيف بيصنعوا الشنينة بالدير أو الشنكليش بالساحل ولا الصابون البلدي بادلب و حلب هاد غير اختلاف اللهجات . . إ إذا نحنا هون بسورية واحد من غير منطقة بيحكي ما منفهم شو عم يقول . . أنا برأيي يرتاحوا و يريحونا . . و بت أنوا توم و جيري أحسن من كل هالتعب ؟؟
-سوريا
أبو شــملة2010-09-28 08:20:24
سماع هالاقتراح
أنا رايي انو نخلي ابو شملة يبحث عن برائتو من المواد الشعاعية و هات على مغامرات و اكشن و طق بكسات في رحلته نحو المجهول لاثبات برائته في ام الطنافس و ضواحيها. كيفكن فياا
سوريا
محاسب قانوني2010-09-28 02:38:14
فكرة رائعة
لقد أجبرتني ظروف الحياة أن أعيش في أكبر أربع مدن في سوريا (دمشق - حلب - حمص - حماة ) قبل أن أعيش في الإمارات والأردن والسعودية وأمريكا وبحكم تجربتي فإنني أعتقد أن فكرتك أكثر من رائعة لكنني مع الأسف لا أظن أنه سيتم تطبيقها على أرض الواقع لأن الوسط الفني لا زال مشغولا بإنتاج مسلسلات التعري والإباحية والشذوذ وكأن هذه الحالات تمثل غالبية المجتمع في سوريا !!! تقبل مروري ومحبتي .  
-الولايات المتحدة