syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
التلفزيون و الثقافة ... بقلم : نجم الدين قبلان
مساهمات القراء

لا أحد ينكر قيمة التلفزيون ودوره الكبير في تنمية الثقافة اليوم في العصر الالكتروني الذي نعيشه ، بيد أن ثمة أمور حصلت للتلفزيون فعادت القنوات العديدة التي نقلبها  كأنها جيش عرمرم يدخل البيوت فيجعل فيه  ساحة لمعركة ضروس تهز الناس أنيابها عصل كما يقول زهير بن أبي سلمى.


 يا سيدي لو أحصيت قنوات التلفزيون العربية ترى فيها العجب العجاب بات الفرد لا يستفد من ثقافتها الضحلة و التي تستند على أرسل رسالة إلى الرقم كذا و كذا و أصبحت تنقسم إلى قنوات هز و رقص لا تنفع و لا تغني من جوع و قنوات تبث سموم الطائفية و المذهبية .

لعمري إني أجد في التلفزيون العربي السوري انضباطا و رصانة لا أكاد أرها إلا في النذر اليسير من القنوات أما تبقى من القنوات الآيلة للسقوط في الهاوية فلا بد يوما أن ترى نهايتها إما بإفلاس أو بعزوف الجمهور عنها . لأن هنالك قنوات رصت في جهاز التحكم ( الريموت) قد لا يراها إلا القائمون عليها و ما لف لفهم .

قد لا يوافقني البعض و يقول أنت متشائم و لا تحب الانفتاح و عليه أجيب لا سيدي أنا أحب من التلفزيون أن يكون تثقيفي ترفيهي لا أن يتحول إلى ملهى ليلي أو صالة للعب القمار يخسر فيها جميع اللاعبين .

و بالمقابل هنالك قنوات تحترم عقل و عين المشاهد و لا تأت إلا بما هو رصين و متزن تجلس و تشاهدها دون أن تمل المشاهدة .

قد لا تنفع الإطالة في مثل هذا الموضوع كون الجميع يعرف ما يعرض و ما يشاهد و لكن نختم بدعاء صغير فنقول كان الله بعون المشاهد العربي و خصوصا الأطفال  ودمتم.


2010-09-25 10:00:00
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سامح2010-09-25 14:13:35
فعلاً
برامج متل أرضنا الخضراء ومع العمال هي تثقيفية ترفيهية تعليمية هادفة بالدرجة الأولى .... مو يعني إذا قناة ما بتحط أغاني 24 ساعة يعني هي منضبطة وهادفة، بكل الأحوال مين قال مافي قنوات "ولو كتير قليلة" هي ثقافية وتعليمية ؟ متل الجزيرة الوثائقية وNational Geographic ؟ هو المشكلة بأنه القنوات الفلتانة والطائفية كترت كتير بس كمان الواحد يدور شوي وبلاقي .. 
سوريا
محاسب قانوني2010-09-25 12:35:41
رأي سديد
تقبل مروري ومحبتي !!!
-الولايات المتحدة