syria-news.com
syria-news.comi
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
نظرة إيجابية لمسلسل ما ملكت أيمانكم .. بقلم سميرة عبد الباقي
مساهمات القراء

أستغرب فعلاً كون المسلسل قد تعرض لنقد لاذع من بعض المعلقين بينما هو يحمل في جنباته الكثير من الأمور الإيجابية والتي حاول طاقم العمل والكاتبة مشكورين إيصالها لنا

ولإيصال مغزى ما تعلمناه من المسلسل أسمحوا لي أن أسلسل أفكاري في النقاط المرقمة التالية:


بالنسبة للنقاب فقد أعطانا المسلسل درساً مهماً بأن النقاب بل وحتى الحجاب لا يفرض فرضاً بل هو قناعة شخصية وإلا فإن النتيجة ستكون عكسية .. فمن الملاحظ أن الغالبية الساحقة من منتقدي المسلسل هم من الذكور والذكر العربي المسلم لا يستوعب فكرة أن للمرأة حرية الاختيار فالنقاب وحتى الحجاب ليس فرضاً وقسراً وهو ليس قمة العفة والطهارة كما أن خلعه لا يعني التخلي عن المبادئ والانحلال الخلقي

ولعكس هذه الفكرة على واقعنا نجد أن هناك الكثير من الفتيات اللواتي يخلعن الحجاب بمجرد خروجهن من البيت سواء للجامعة أو للعمل .. كما أن الكثير منهن لا يتصرفن بما يليق لبس الحجاب أو النقاب بل يقمن بعلاقات وتصرفات لا تعكس الالتزام الديني الذي يفرضه لبس الحجاب أو النقاب .. والسبب ببساطة أنهن لا يشعرن بهذا الالتزام بل أن الحجاب أو النقاب هو عادة اجتماعية أكثر مما التزام ديني.

الغريزة تغلب التدين: فالإنسان أينما وجد لديه غريزة معينة لا يمكنه كبتها أو الهروب منها ومنها غرائز الجنس والجوع والعطش والأمومة .. بينما التدين هو حالة وأسلوب حياة طارئ وغير مشترك بين البشر كما أنه قد يتغير من وقت لآخر لدى الشخص نفسه ..

لذا لا يمكننا لوم الإنسان المتدين إذا مارس الجنس مع طرف آخر وبرضاه وهذا قد يخالف تعاليم الدين ولكن لا يوجد إنسان لا يخطأ وخير الخطاءين التوابون .. فلو كنت يا عزيزي القارئ متديناً فهل تستطيع مقاومة إغراء فتاة جميلة دلوعة بيضاء ؟؟ ليسأل كل منّا نفسه.

إن الضغط يولد الانفجار: ففي ظل وجود التلفاز ووسائل الاتصال الحديثة وتطور المجتمع لا يمكننا عزل الفتاة ووضعها خلف حجب مغلقة وإلا ستنتهي بها الأمر بجعلها إما إنسانة معقدة تقاد كالنعجة وتزويجها لرجل لتعبده وتقدسه وكأنه إله منزل وهذا ما يدغدغ مشاعر الرجل الشرقي .. أو أن ينتهي بها الأمر بالتمرد ورفض الواقع كما فعلت بطلة المسلسل ولو على طريقتها .. وأرجوا من القراء الأعزاء أن يتخيلوا لثوانٍ أنفسهم محبوسين داخل صندوق كرتوني كبير ويوجد به ثقب للرؤية وأنت يا عزيزي القارئ تسير في الطريق ولا أحد يراك بل أنت تنظر للعالم حولك من خلف هذا الثقب وكأن الرجال ذئاب بشرية جاهزة للانقضاض عليك عند مد رأسك خارج الصندوق والنساء عبارة عن عاهرات يظهرن أجزاء من أجسامهن ..

 

فماذا تتوقعون النتيجة؟؟ ببساطة إما التقوقع وجعل هذا الصندوق هو عالمي كما لو كان تلفزيوناً أتفرج على أبطاله وهم لا يرونني أو رميه بعيداً ورفسه بقدمي لأعود إنسانا طبيعياً كجميع الأناس حولي فلماذا أكون مختلف عنهم؟؟؟

  إن البعض يستغلون الدين لأهداف خاصة بهم: فأمريكا مثلاً هي من ربت تنظيم القاعدة ورعته وأنشئت أفكاره .. ففكرة الجهاد وفكر الإخوان المسلمين صاحب الفكرة نشأت في مصر برعاية بريطانية .. لأن الدين ببساطة غذاء الفقراء أو المنبوذين أو المهمشين فهو وسيلة لجعلهم ينظرون للأمام وكأنهم يهربون من واقعهم .. فلو سألت شخصاً متديناً لماذا تصلي سيقول كي أدخل الجنة .. ولو سألته هل تتخلى عن صلاة من الصلوات الخمس مقابل عمل تتقاضى فيه راتب شهري قدره مئة ألف ليرة مع سيارة وبيت .. اعتقد بانه سيجيب وبسرعة : نعم أقبل

إن التعصب لفكرة الدين بحد ذاته يعمي قلوبنا ويقتل ضمائرنا وهذا ما حاول المسلسل إبرازه من خلال جلد الفتاة بحجة تطبيق حدود الله دون النظر للأثر النفسي لذلك ..ولنعكس ذلك على وضعنا الراهن فعندما نقرأ مثلاً خبر عن ضرب شاب مسلم من قبل عنصريين في دولة أوروبية نجد الشتم والسب في تعليقاتنا بينما ننكر أن الدول الأوروبية فتحت أبوابها للمسلمين منذ عشرات السنين ولا نجد أحد يذكر ذلك ويمدحه .. فمن المعروف أن المتطرفين المتشديين المحكوم عليهم في بلدانهم كانوا يطلبون اللجوء السياسي في بريطانيا ويحصلون عليها .. إذا لنقل ما لنا وما علينا ونكف عن التشكيك في كل شيء.

نسي الكثير إن الإسلام هو دين يسر وليس دين عسر .. فأصبحت فكرة كلما تشددنا أكثر كلما تقربنا أكثر من الله .. وهذا خطأ .. فلدى قراءتي للتعليقات على عزل الدكتور محمد حبش في أحد المواقع تفاجأت أن الكثيرون مسرورون لذلك وكأن الدكتور هو إنسان خاطئ وكافر فهل وصل التشدد لهذا الحد؟؟؟ ونفس الأشخاص نجدهم في أماكن أخرى يقولون لا نسمح لأحد بالمساس بعلمائنا لأنهم يفوقوننا علماً وديناً بل ويدافع البعض عن فتوى إرضاع الكبير للشيخ العبيكان .. أوليس الدكتور محمد حبش احد هؤلاء العلماء؟؟ ... وتذكروا شيئاً أن (من سن سنه حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها ومن سن سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها

وفي النهاية لا يسعني إلا القول أنظروا بإيجابية لهذا المسلسل لأن وضع الأصبع على الجرح هو لوقف النزيف .. برغم من أن وضع الأصبع سيشعرنا بالألم ولكن فيه خير لنا بالنهاية.

 


2010-09-23 21:07:49
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مصدق2011-03-22 00:39:55
الايمان يجمع والاديان .....
دعونا نؤمن بالله بحريتنا دون قسر وظلم وترهيب ... الايمان موجود عند البشرية كلها بطرق واشكال لكن المذاهب والاديان تفرقهم ...
سوريا
طبيب اسنان2010-12-14 03:05:42
الى كل ناقد للمسلسل
اذا كان العصب معفن بدو شي 7جلسات غسيل بالكلور والفورمول بقى تخيلو 20 مليون مخ معفنين كام طون كلور وفورمول بدهن؟؟؟؟؟؟
-سوريا
كاشفة الاسرار2010-09-29 02:24:03
الكاتب رجل
الكاتب رجل: ". فلو كنت يا عزيزي القارئ متديناً فهل تستطيع مقاومة إغراء فتاة جميلة دلوعة بيضاء ؟؟ ليسأل كل منّا نفسه"
-سوريا
تحية كبيرة سيدة سميرة 2010-09-25 23:01:00
وكفى البعض تشريفا
لاأرى اختلافا في وجهات النظر فمن يقول أنه لايمكن لمتدين ترك دينه من أجل حفة من النقود أو أن يتبع فتاة جميلة فكلامه صحيح ولايمكن لإحداهن أن تخلع حجابها لأنها مقتنعة به أيضا صحيح , وهذا ماقصدته الكاتبة تماما ألا وهي تلك النفوس الفارغة الضعيفة التي تتبدل وتتغير في كل لحظة وماقصده أنزور نفسه وبالنهاية يبقى المؤمن القوي والشريف والكريم محافظين على قيمهم , أما الضعيف فيخضع لغرائزه ويشذ وهذا ما ننتقده فقط .
-سوريا
masoodsaeed2010-09-25 15:53:01
ماهذا التخبيص يا سميرة 1 ؟؟
أولاً من اين اتيت بمقولة ان الحجاب ليس بفرض او واجب ؟ ارجو مراجعة كتب الاختصاص المهتمدة في الاسلام و هي كفيلة بالردعلى هذا الادعء الكاذب. ثانياً كيف لا يمكننا لوم انسان متدين قد مارس الرذيلة" الجنس" مع طرف آخر برضاه. حتى انك قلت انه "قد يكون" خالف تعاليم الدين. يعني ليس اكيدا انه خالف. و من قال لك ان الله قد قال لا تزنوا؟ بل قال و لا تقربوا الزنا اي ابتعدوا عن المجالس التي قد تفقدون فيها قدرتكم على كبح جماح الشهوة . لذلك فان اجتمع رجل و امراة فالشيطان ثالثهما
-سوريا
سيف 2010-09-25 12:05:28
لك يا سميرة هذه الكلمات
يقول المثل(تموت الحرة و لاتأكل من ثدييها)ما الذي يمثله لك هذا الكلام؟؟؟ ويقول أيضا من غابك أصله دلك فعله..مالذي قد يشير اليه هذا الكلام؟؟ حسنا هذا يشير ..انا من كان أهله أحرارا فلم يكون عبدا لا لمال و لا لامرأة و لا لشيء...العبودية عند الاحرار هي لله عز وجل... اما العبد و العبدة..فهم فعلا عبيد أمام مال و امرأة و غيره...و السؤال ما أصلك انت؟ حرة ام أمة؟ سيبقى معلقا..واتمنى من كل من يقرأ مقالتك أن يسأل نفسه م اأصله هو..عبد .. أم لعله شيء ما..جفت الاقلام و رفعت الصحف.!
-سوريا
ناقد حر2010-09-25 10:20:36
شكرا انزور شكرا سميرة
الي متى سيفهم أصحاب العقول المنغلقة بأن شخصية المتطرف والكاذب هي شخصية موجودة وحقيقية،وهذا لا يعني بأن كل متدين هو كاذب ولص،كالطبيب الفاسد هو موجود ولكن ليس كل الاطباء هكذا!وهذا الكلام يقاس على كل افراد المجتمع والمهن والملل والطوائف،واكثر من ذلك أن هذه الشخصيات ليست بالضورة سورية أو محصورة هنا فقط،فيمكن أن يكون مصري او جزائري أو سعودي او يمني،الا يوجد بالعالم مثل هذه الشخصيات الدنيئة؟نعم وبكثرة فلماذا لا توسعون مدارككم ونظرتكم لتكون منصفة بحق هذا العمل الرائع،كل الشكر للكاتبة المحترمة 
-سوريا
مصطفى/الولايات المتحدة2010-09-25 05:10:48
مسلسل رائع
لقد تابع هذا المسلسل الكثير من العرب والمسلمين المتواجدين هنا في أمريكا وكان انطباعهم رائع جدا لأن هذا المسلسل يتناول هكذا مسائل بصورة طبيعية ومقنعة. فتحية منا لكافة ممثلي هذا المسلسل ولا سيما للمخرج الرائع أنزور.
الولايات المتحدة
أحمد الببيلي2010-09-25 02:23:32
كلامك كله غلط بغلط بغلط 2
5- تقولين الدين غذاء الفقراء والمنبوذين والمهمشين!! شوهالتخبيص!! لك ابن لادن كان ملياردير ابن ملياردير والظواهري طبيب مشهور وحفيد أمين عام الجامعة العربية وعبد الله عزام دكتور أستاذ جامعي 6- وتقولين لو عرضت على متدين أن يترك الصلاة مقابل بيت وسيارة و100 ألف!! أنا أتحداك أن تعرضي علي 1000 سيارة وبيت ومليار ليرة وسأركلها بقدمي ولن أترك صلاة واحدة من أجلها.. أصلاً عيب هذا الكلام !! أخيرا قال الشاعر (وأرحم القبح فأهواه) وهكذا بعض الناس يعشقون القبائح ويكرهون الفضائل
سوريا
أحمد الببيلي2010-09-25 02:22:26
كلامك غلط بغلط بغلط
1- ومن يجبر الفتاة على الحجاب في هذه الأيام!! حاولي أن تتحدثي مع فتاة محجبة وتسأليها!! 2- الدين غريزة موجودة في النفس الإنسانية وهناك دافع من الدوافع العليا عند الإنسان في نفسه اسمه الدافع التعبدي أثبت وجوده العالم النفساني رودولف إد في بحوثه.. حاولي أن تقرأي شيئا عن علم النفس قبل أن تخوضي فيه 3- نعم نستطيع مقاومة إغراء فتاة بيضاء دلوعة وقد فعلت ذلك أنا بنفسي ثلاث مرات!! هل تريدين سماع التفاصيل؟؟ 4- اقرأي عن من قاوم الإنكليز في قناة السويس وقتل منهم الكثيرين ولا تصدقي البروباغاندا الرخيصة
-سوريا
ساسوكي2010-09-25 00:41:06
رد على sosan
إنزعاجنا لأنو هالمسلسل عم يشجع عالفساد و الرذيلة بالدرجة الأولى ,في بلد مسلم و مجتمع شرقي محافظ بصورة عامة و في كتير أشخاص أكبر من أنزور بكتير , نذرو حياتهم و كامل إمكانياتهم لمهاجمة الإسلام , بس في النهاية خسرو كل شي و بقي الإسلام شامخ , و رح يضل شامخ حتى قيام الساعة
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-09-24 23:43:38
نظرة عامة 6
ومن يتعلم أصول الدين القويم لن يقوى على قتل قطة فكيف بقتل إنسان ..!! فلماذا نشوه صورة هذه الدروس طالما هي تصب في المصلحة العامة وتملئ الفراغ الروحي لدى العامة , بدلاً من ترك الحبل على الغارب ليصبح العامة لقمة سائغة بفم مدعي الدين .. لو أن المسلسل تمتع بالوضوح والشفافية لما انتقده أحد .. ولو تطرق لأصول المنظمات الإرهابية و داعميهم ( الأمريكان ) لما انتقده أحد , ولو لم يشوه الصورة العامة سواء لرجال الدين أو لحلقات الدروس في المساجد أو لفاعلي الخير لما انتقده أحد ..
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-09-24 23:41:31
نظرة عامة 5
مريديه غالبيتهم من ذوي الفراغ الروحي الذي لابد من ملئه .. فهل نحارب الدين ليتمكن أعداء الأمة من استقطاب هذه الفئة ؟؟ أم ننمي الروح الدينية لهذه الفئة بالطريق القويم عن طريق حلقات الدروس في المساجد التي تشرف عليها الأوقاف إشرافاً مباشراً ؟؟ حضرت العديد من الدروس في مساجد مختلفة ومن عدة سنوات ولم أجد بيوم من الأيام درساً يوجه للتطرف أو يدعو للتكفير .. بل على العكس تماماً الجميع يدعو إلى التسامح والبناء الأسري بالإضافة لدروس الفقه التي تعلم الإنسان أصول الدين القويم ..
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-09-24 23:40:34
نظرة عامة 4
فهو الغاية التي تبرر وسائلهم , فوجوده ضروري بالنسبة لهم , مما يمكن أجهزة الموساد من القيام بأي عمل إرهابي وإلصاقه بالقاعدة , وخاصة الأعمال الإرهابية التي تستهدف الطوائف لزرع الفتن وإبقاء العالم بحالة من الفوضى مما يسهل مهمة المعتدين , وبنفس الوقت هو مصدر لتشويه الصورة الإسلامية السمحة بفبركات ممنهجة , من السهل على أعداء الأمة زرع شخص ما بعد فترة معينة من التدريب وإعطاءه صورة عالم الدين ليبدأ باستقطاب المريدين ولكن من هم مريديه ؟؟
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-09-24 23:39:40
نظرة عامة 3
إذاً لم يكن الهدف تنظيم القاعدة بقدر ما كان الهدف احتلال الدول والسيطرة على مقدراتها , وهذا ما عبر عنه الجنود الأمريكان عند دخول بغداد برفعهم العلم الأمريكي في ساحة العاصمة العراقية .. ومن ثم انتباههم لهذه القضية فتم رفع العلم العراقي .. ومن ثم تعتيم إعلامي على رفع العلم الأمريكي ..!! الاغتيالات التي تقوم بها أجهزة المخابرات الأمريكية والموساد تغني عن هذه الحروب لو كان المقصد تنظيم القاعدة , لكن وجود هذا التنظيم يفيدهم أكثر من فنائه , فكان لا بد لهم من الحفاظ عليه ودعمه ..
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-09-24 23:37:44
نظرة عامة 2
بدأت أميركا وحلفائها باستعراض العضلات في أفغانستان لإرهاب دول الجوار من الآتي ومن عليه الدور , الحرب الإعلامية الأميركية أوهمت الجميع بأن قواتها ( المتقهقرة ) تستطيع رصد كل من يحمل السلاح واصطياده عن طريق الأشعة تحت الحمراء وبمساعدة الأباتشي , كما أنها تستطيع كشف مواقع المجاهدين الأفغان وعناصر القاعدة في كل مكان بمساعدة الأقمار الصناعية , ولكن ما نجده على أرض الواقع بعيد كل البعد عما يدعون فها هي قواتها تجر أذيال الهزيمة ..
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-09-24 23:36:20
نظرة عامة 1
لو عدنا لتاريخ إنشاء تنظيم القاعدة في أفغانستان لوجدنا بأن أمريكا هي الداعم الرئيسي لهذا التنظيم من الناحيتين الاقتصادية والعسكرية ( التسليح ) وكان الهدف من هذا التنظيم إخراج قوات الإتحاد السوفييتي من أفغانستان , وبعد انتهاء دور هذا التنظيم في أفغانستان كان لا بد من القضاء عليه ( ظاهرياً ) ففبركت أحداث أيلول لتكون نقطة انطلاق لغزو أفغانستان بحجة الإرهاب , وعمل مخرجي هوليوود عملهم منذرين ببدء الحملة الإعلامية على العرب عامة وعلى المسلمين خاصة ..
-سوريا
ناجي 2010-09-24 23:09:48
الاسلام
براي الاسلام الحقيقي هو المعاملة الطيبة مع كل الناس وفعل الخير واجتناب المعاصي فالحجاب و الصلاة والفروض الاخرى لا تنقذ الانسان يوم القيامة اذ لم تكن معاملتة طيبة مع كل الناس فلاسلام هو التسليم والتسليم هو اليقين واليقين هو التصديق والتصديق هو الاقرار والاقرار هو الاداء والاداء هو العمل او (المعاملة)
-سوريا
زين العبدين2010-09-24 22:35:49
شو هالحكي
أنتي عم تحكي عن شخص مسلم بالهوية ( حبر على ورق ) وهدول كتار بمجتمعنا و إذا الدين عندك أرخص من البطاطا فديني أغلى من أموال الدنيا كلها و نساءها و أقسم بالله العظيم السنة الماضية عرض علي الجنس مقابل مبلغ تافه بالنسبة لألي و رفضتو لأني بخاف الله و حريص على أنو يكون جسدي لإنسانة وحدة فقط بها الدنيا هي اللي رح تشاركني حياتي , وهذا رغم مرارة العزوبية اللي مارر فيها و عمري تجاوز 28 سنة و مستعد أتخلى عن أموال الدنيا كلها و ما أتخلى عن فرض صلاة واحد
-سوريا
حسان2010-09-24 22:22:38
الى مستهجن!
لوانك تملك قليلاجدامن الاطلاع على ابسط الامورلعرفت ان كلام الاخ المهندس صحيح تماما.اسمع حبيبي:امريكابذاتهاوليس غيرهاهي من انشأت جماعةابن لادن ودعمته بالمال والسلاح عندماغزاالاتحادالسوفيتي افغانستان وكان الاعلام الامريكي يطنطن للمقاتلين الافغان ويسميهم/مقاتلين من اجل الحرية/!وبعدماخرج الروس وانتهت المهمةانقلبت امريكاعليهم وسمتهم ارهابيين فانقلبوابدورهم عليها.هذا كلام مثبت وتستطيع البحث عن صحته واتحداك ان تبرهن على انه ليس صحيحا.هذه مصيبتنابك وبالكاتبةوهي انكم غيرمطلعين وتدعون العلم والفهم!!
-سوريا
ساسوكي2010-09-24 22:18:42
الكاتبة حرة
يا جماعة لا تزعلو الله يقول «قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا* الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا» كلنا يقول ما يشاء هذه حرية وبالمقابل الحرية مسؤولية فكلنا الله يحاسبه ويصطفلو.
-سوريا
سوري آه يا نيالي ....2010-09-24 21:10:27
الأخ خالد
قد يحاول البعض الكتابة لتصل كلماته وأفكاره مسامع القراء لأنهم يرون نصف الكاس الممتلىء ولكن لا تنسى أن البعض الأخر لا يرى سوى النصف الفارغة يقفون على أبوب الجنة النار ليفرزون الناس كل إلى وجهته ... أخي الكريم إن عدم مشاهدتك لتك الضواهر لا يعني عدمها ولا يثبت نفيها وهذا دليل على أننا بحاجة إلى مسلسلات تعري الواقع لنراه على حقيقته .... شكرا لك دمت بود ....
-سوريا
sosan2010-09-24 19:32:15
lمقالة جميلة
نعم المسلسل جيد ولكنه وخز البعض فهاجموه بشراسة..المخرج نجدت أنزور مسلسلك أوجعهم فهاجموك
سوريا
صبا2010-09-24 18:47:10
مقال جميل ..شكرا للكاتبة
المسلسل جميل ويعكس واقع موجود في البلد لكننا كالنعام ندفن رؤوسنا بالرمال اكيد ليس كل المتدينين فاسقين ولاكل المحجبات سيئات لكن للاسف ان الكثير منهن الحجاب يعطيهن مساحة من الحرية لاعتقادهن اذا تصرفن بهذا الشكل وهن محجبات ماحدا بيجيب سيرتهن بالعاطل ..هناك تاجر بناء ومتعهد كل عام يذهب الى الحج وعدة عمرات خلال العام وهواكبر حرامي ويدين الناس بالفائدة وآكل مال حرام لكن الناس البسطاء يصدقونه لانه حجي المشكلة في قلة ثقافتنا ومحدودية عقل شعبنا حتى ديننا نقرأه بعقول مغلقة
-سوريا
شاب معاصر2010-09-24 16:57:15
سميرة عبد الباقي..مبروك فأنت متطرفة 2
كلامك الذي تناول موضوع الصلاة مقابل المال هو هراء لم ولن يحدث في التاريخ فالصلاة تختلف عن الحجاب لان الحجاب مظهر خارجي اما الصلاة فهي تواصل بين العبد وربه ولا يمكن لمن التزم بالصلاة ان يتخلى عنها لاسباب دنيوية لكن مثالك الخيالي هذا منحك الشرف في دخول لائحة المتطرفين والكارهين لرجال الدين والدين
-سوريا
شاب معاصر2010-09-24 16:43:51
سميرة عبد الباقي..مبروك فأنت متطرفة 1
المسلسل يعالج مشكلة موجودة بالفعل وهي اختباء الفتيات وراء الحجاب لأسباب اجتماعية وليست دينية فيتصرفون بطريقة خارجة عن اطار الدين لكن الفتاة اذا لبسته او لم تلبسه وكانت تربت تربية سليمة فيها ما يكفي من تقوى الله على اختلاف دينها فانها ستكون اكثر التزاما وعفة.... لكن اسمحي لي ايتها الكاتبة ان ابارك لك على تطرفك الاعمى والممزوج بكره الدين ورجاله انا لست متدينا ولكني دعيت لفراش صديقة لي فرنسية جميلة وبيضاء ورفضتها خوفا من الل ولأني والداي علموني بانه سوء سبيل فاجتنبته
-سوريا
rania2010-09-24 15:50:44
المدينة الفاضلة
والله لما بسمع تعليقات المشاركين بفكر إنو نحنا عايشين بالمدينة الفاضلة و ما عندي خبربس الحقيقة نحنا دائما منحب نتخبى من الحقيقة ونعمل حالنا ما شايفيناو هيك بتصير كذبة
سوريا
إنسان حرّ2010-09-24 15:16:43
إلى الأخت الكاتبة
أختي الكاتبة، أحييكِ على معالجتك المنطقية، ولكن المصيبة هي أن الذين ينتقدون المسلسل وكل ما هو مخالف لأفكارهم ليس عندهم أي استعداد حتى للمناقشة، ليس لديهم استعداد لتقبّل الغير، يريدون العالم كلّه أن يتبنّى أفكارهم ويكون مثلهم، لأنهم يعتبرون أنفسهم هم الصح وكل باقي البشر غلط هم المؤمنون والباقي كفّار، وهذا الباقي وصل إلى المريخ وهم مازالوا يعتبرون أن المرأة ناقصة عقل ودين، دون التفكير بأن الأم هي إمرأة، مرّة أخرى شكراً لكِ
-الولايات المتحدة
حسام الشام2010-09-24 15:19:46
بوركتِ ..
نرحو ونأمل أن يزداد عدد المتنورين والموضوعيين أمثالك في هذا السياق .. دمت بخير .. تحياتي ..
-سوريا
عبيد الله2010-09-24 13:48:07
فهم خاطئ
الأخت الكاتبة فهمت من المسلسل أن الحجاب لايفرض فرضا بل هو قناعة شخصية وهذا يدل على جهل مطبق بالدين الاسلامي لأن الدين كله لايفرض فرضا وقد قال الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم ( لا إكراه في الدين ) وقال تعالى في محكم تنزيله (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) ولسنا بحاجة لمسلسل تافه ليذكرنا بذلك بطريقة وقحة ويكفينا الرجوع الى الاصول ودراسة ماتركه لنا الأجداد
-سوريا
مغترب2010-09-24 12:59:17
التحية ثم التحية ثم التحية للكاتبة
مقال جدا رائع و نظرة رائعة لمسلسل اظهر الكثير للذين يختفون وراء اصابعهم بالنسبة للأخ خالد (اللي بعمرو ما شاف وحدة تخلع حجابا برا البيت) بحب قلك انك معناتا ما شفت شي لسا
-سوريا
عبده2010-09-24 12:12:56
تعليق بدل المحذوف
بما أن سوريانيوز حريصة على مشاعر الكاتبة إلاأني مصر على إيصال الفكرة لذا أكتب تعليقي الثاني فأقول للكاتبة من الواضح من مقالك أن كل شئ يباع ويشترى عندك الموضوع فقط يتعلق بالثمن لكني أقول لك أنت واهمة فالدين والوطن نفديهم بأرواحنا ودمائنا
-سوريا
خالد2010-09-24 11:59:45
من اسخف ماقرأت في سيريانيوز
المقال مفكك ويحتوي على كثير من التعميم غيرالواقعي. بحياتي لم أسمع عن فتاة تخلع حجابها لدى خروجها من المنزل أو عن شخص ملتزم بالصلاة يتخلى عنها من أجل المال. أستغرب من هىك ناس يعتقدون انهم كتاب
-سوريا
علي الاصيل2010-09-24 11:59:24
ردا على المشاركه بعنوان نظره ايجابيه ... لمسلسل م
اخي العزيز كل شخص له راي خاص اكيد ويجي علينه احترامه ولكن اسمحلي ان الفت نظرك لنقاط اولا: المسلسل عكس واقع سوريا فهل تقبل ان يكون هذا الواقع الذي يراه المشاهد. ثانيا ياسيدي هذا مش مسلسل بصراحه هذه دعوه للفساد ومسلسل تافه كل محوره الواقع الجنسي بغلاف الدين، اين شهامة المواطن السوري واين التزام الفتاة السوريه. ثم هناك سؤال هل تستطيع مشاهدة المسلسل مع اختك او بنتك المراهقه وماذا تقول لها عندا تسالك (ماذا تعني العذريه للبنت وكيف تستطيع استغلالها اذا فقدتها بالحرام).. احد المقاطع
سوريا
نجمة الصبح2010-09-24 11:09:28
لاننا في مجتمع ذكوري هاد واقعنا الفاسد
ياايها الرجال ويا ايها المسلمون انظروا حولكم من اين هاذ الفساد من اين هذه الفوضى من اين هذه العشواءية لما كل هاذ الانحلال الاخلاقي والفكري في بلادنا لما كل هاد التطرف في ديارنا لما كل هاد العنف للمراة و للاطفال والقائمة تطول اليس انتم القوامون الستم انتم من بيده كل الحكم والعقل والسلطة اذا غيروا ما بانفسكم وحررو نفسكم وتعلمو وتطورو عقولكم ولا احد افضل على احد الا بلعلم وا الاخلاق ولا تكونوا منافقين ولا فاسدينولا خاءنين كونوا صادقين واخلاقين انتم اولا وابدوا بانفسكم وسوف ترى الواقع كما نر
-هولندا
مستهجن2010-09-24 10:54:24
الى مهندس غيور على الوطن
اقتباس " أميركا ربت التنظيمات الارهابية ودعمتها ومن ثم أنتجت أفلاما عنها لتلصقها بالمسلمين لتشويه الصورة العامة " . اقتباس اخر " كل من يلجأ الى بريطانيا ويمزق جواز سفره تعتبره بريطانيا من الموالين لها " .... هل أنت فعلا مقتنع بهذا الكلام الذي تقوله والذي لا يوجد فيه أي منطق ولا يتقبله أي انسان عاقل , ولا ينزل في أي ميزان ...!!!!.
-سوريا
عبد الله2010-09-24 10:50:51
مادية
من قال لك أن الغريزة تغلب الدين ومن قال لك أن كل شئ يباع بالمال ومن قال لك أن العلماء كلهم أفاضل وأين أنت من علماء السلاطين والحكام ومن قال لك أن الدين للفقراء والمنبوذين ومن ومن ومن .... نحن ياأيتها الكاتبة مصيبتنا الجهل فأرجو أن تبحثي عن أجوبة لما سألتك عنه
-سوريا
مغترب2010-09-24 10:24:02
الهروب من الحقيقة
أستغرب لماذا نلف وندور ولانتكلم بصراحة فدور المرأة الأساسي في المجتمع هو الانجاب وهذه سنة الكون وتوفيق الذي أخطأ وكل بني أدم خطاء عندما أخبرته صديقته أنها حامل قال لها لديك علاقات كثيرة فما أدراني أن هذا ابني لذا أتوجه الى كل من يدعي التحرر والتطور هل يرضى أن يربي أولادا ليسو من صلبه اعذروني على هذه الطريقة في الطرح ولكني أطلب من دعاة التطور والتحرر أن يطبقوا هذا الأمر على عائلاتهم وأنفسهم وأولادهم ويدعوا عائلاتنا لنا وسنقارن بعد فترة مستوى التطور الذي سيصلوا اليه
-سوريا
fatima2010-09-24 09:03:34
أعلنت شركة أجنبية عن طلبها لإجراءمقابلة للتوظيف
كان شاب ملتزماوجيدا وذو علم،إلا أنه اثناء المقابلة أخبرهم بأنه يحتاج إلى ساعة دوام إضافية عن ماهومقرر،فلما سألوه السبب قال لهم لأنني سأقتطع من وقتي أثناء الدوام لأداء بعض الصلوات المفروضة لدي وسأعوضهالكم بعد انتهاء الدوام،والنتيجة تمّ قبول هذاالشاب فقط وحالا، والفكرة أن الإنسان الذي سيتخلى عن شيء فرضه الله عليه سيفقد الثقة والإحترام في عيون الآخر حتى لو لم يكن يؤمن بما أؤمن، ورغم أنه قد تفوتنا أحيانابعض الفروض من الصلاة إلاأنه لن تجدي مؤمنا يقبل هذا الشرط حتى لو كان غير ملتزما أو بالأصل لا يصلي.
-سوريا
سوري آه يا نيالي ....2010-09-24 07:18:15
شكرا للكاتبة ....
صراحة رغم عدم مشاهدتي من المسلسل سوى حلقتين أو ثلاث فقد لاحظت أنه يحاكي الواقع إلا أنني أحي هذه الكلمات التي لامست المشكلة العربية في حب التنعنم ( ظاهرة النعامة والرأس في الرمال ) افهم قصد الكاتبة وأفهم الكثير مما ذكرت ... وأزيد على ذلك أنه على الرغم من الهجوم على هذا المسلسل إلا أنه ربما حاز على أعلى نسبة مشاهدة ..هل لأنه فاشل أم لأننا إفترضنا ذلك حكمنا عليه مسبقا ....وياولك يالي تعادينا ياويلك ويل ...وزيدوها هيل ...شكرا  
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-09-24 04:46:45
يبدو أن النشرة التوضيحية للمسلسل قد صدرت 5
أما بخصوص عزل الدكتور محمد حبش فهو قرار وزاري والوزارة أعلم به , وأما بخصوص الفتوى فيجب حصرها بأهل العلم والتقى ولها شروط معينة يجب التقيد بها كي لا نسمع فتاوى كإرضاع الكبير والتكفير وقلة الضمير , أما بخصوص التقييم بأن هذا من العلماء أم لا فله أهله حسب الفتاوى الصادرة عنه وعلمه و تقواه , وللتذكير (من سن سنه حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ) فاللهم أجعلنا ممن يسنون السنة الحسنة فأنت الواحد الباقي ..
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-09-24 04:44:49
يبدو أن النشرة التوضيحية للمسلسل قد صدرت 4
كل من يلجأ إلى بريطانيا ويمزق جواز سفره تعتبره الحكومة البريطانية من الموالين لها من مبدأ عدو عدوي .. صديقي .. فمِنّتهم على أنفسهم وعلى من لجأ لهم من هذا الجانب , أما الجهاد فلقد تم قرنه بالإرهاب للطعن بالمقاومة والمقاومين , الإسلام دين يسر وليس دين عسر .. كما إنه ليس دين عهر , وكلما أطعنا الله كلما ازددنا قرباً فلم تكن طاعة الله بيوم من الأيام تشدداً , فكما الحجاب والصلاة والصيام والزكاة والصدقة من طاعات الله كذلك محاربة الفساد والرشوة والإفساد من الطاعات ..
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-09-24 04:43:54
يبدو أن النشرة التوضيحية للمسلسل قد صدرت 3
أميركا ربّت التنظيمات الإرهابية ودعمتها ومن ثم أنتجت الكثير من الأفلام عن هذه التنظيمات لتلصقها بالمسلمين لتشويه الصورة العامة وليس حفاظاً على السلم العام كما تدعي وحلفائها , من ينظر إلى المجتمع كمادة يحق له أن يرى الجميع بمنظاره المادي فليس كل امرئ يبيع دينه ووطنه مقابل حفنة من المال وإن كثرت , إن التعصب لفكرة اللادين يعمي قلوبنا ويقتل ضمائرنا فهلا أظهر المسلسل هذا الجانب ؟ لا ننكر بأن بعض الدول الأوربية وفي مقدمتها بريطانيا هي الداعم الأول للصهاينة وهي من أباح لهم اغتصاب فلسطين ..
-سوريا
NaNa2010-09-24 04:42:13
على قولة المخرج الكبير أنزور
المسلسل مشوق وواقعي كتير وعلى قولة المخرج الكبير نجدت أنزور بقول للمشككين روحوا المسلسل بالأول قبل ما تعلقوا وتنتقدوا 000 المسلسل بيجنن
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-09-24 04:42:57
يبدو أن النشرة التوضيحية للمسلسل قد صدرت 2
حتى وإن كن كذلك فهل يستدعي الأمر إثارة الفتنة مع ذويهن ؟ الغريزة موجودة بالجميع , لكن عندما تغلب الغريزة التدين فهو بفعل من شياطين الإنس والجن والنفس الأمّارة بالسوء , يمكننا لوم الإنسان القدوة لأنه نصب نفسه قدوة على الآخرين بينما لم يفعّل هذه القدوة على نفسه , ما يدعو المرأة على التمرد هو بعض المطالبين بحقوق المرأة التي لا تهدف إلا لجعلها سلعة مستهلكة ولتدمير الأسر وبالتالي المجتمع , الحجاب هو غطاء للرأس ( الشعر ) وليس غطاء للعقل ومن عقلها في شعرها فلا طائل منها ولا فائدة ..
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-09-24 04:41:02
يبدو أن النشرة التوضيحية للمسلسل قد صدرت 1
ولأبدأ معكِ بتسلسل أفكارك وبمجموعة من الأسئلة : ولدي لا يحب المدرسة وغير مقتنع بها فماذا أفعل ؟ الحكومة فرضت التعليم في مراحله الأولى فهل نقاوم الفرض حتى لا يأتي بنتائج عكسية ؟ لماذا تهمشين عقول ذكور العرب المسلمين بتعميمك على الجميع بنعتهم بعدم الاستيعاب ؟ هل أنتِ من الفقهاء الأتقياء حتى تفتي لنا ما هو الفرض ؟ أليس للعلم الشرعي أهله كما للطب وباقي العلوم ؟ هل أجريتِ إحصائية موثقة عمن يخلعن حجابهن عند خروجهن من منازلهن حتى أطلقتِ كلمة الكثير ؟
-سوريا
معتصم2010-09-24 04:40:04
شكرا للكاتب
شكرا للكاتب وبرأيي إنت افضل كاتب كتب بخصوص هذا المسلسل لأنو برأيي فيو فوائد ايجابية أكتر بكتير من السلبية
-سوريا
ماجدولين 2010-09-24 04:17:36
سالب موجب
صحيح أن المسلسل عرض جوانب إيجابية لكن قليلة جداً و شبه معدومة بالمقارنة مع الكم الهائل من السوداوية و الإباحية المرفوضة ليس من قبل المجتمع فقط بل من قبل أي عاقل مفكرو مثقف حيث ظهرت مشاهد مخجلة الهدف منها الإثارة كماشجع المسلسل على الهجرة إلى بلاد هي مناهضة أصلاً للحجاب و الإسلام شكلاً و مضموناً ... قد تكون المشاكل التي طرحها المسلسل موجودة في المجتمع لكنها تعرضت للتضخيم و التهويل بحيث أخذت أكبر من حجمها وفي مجتمعنا مشاكل جوهرية أكثر و تستحق المناقشة والوقوف تحت دائرة الضوء
-سوريا
م.جميل السيد2010-09-24 04:22:06
شكرا
شكرا اخت سميرة على المقال.. نعم هم يعيشون قرونهم الوسطى و لكن لم و لن اشاركهم و ساعيش عالمي ... انا علماني من عائلة علمانية من جهة والدي و عائلة ليست متشددة من جهة امي.. و لاول مرة اقرأ مقال يغازل الطريقة الدينية و لا اسجل اي اعتراض...
-سوريا
محروس 2010-09-24 02:59:19
....
فلو كنت يا عزيزي القارئ متديناً فهل تستطيع مقاومة إغراء فتاة جميلة دلوعة بيضاء ؟؟ مع أحترامي الشديد للكاتبة ولكنك أخطأت بهذه الجملة ماذا لو أنه وجه لك نفس السؤال هل هذا سؤال يليق بأنسانة محترمة أما بالنسبة للمسلسل فهو صور الرجل المتدين على أنه أكذب الناس وأخبثه كما أنه صور الفتاة السورية على أنها تفضل غريزتها على دينها فكيف تقولين تعصب للدين وماأدراك ؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
لانا2010-09-24 02:50:42
مو نقد لمجرد النقد
إذا حدا نقد هالمسلسل فما بتصور إنه لمجرد النقد , لأنه بمجتمعناالتطرف الديني نسبته كتير قليلة .. الجامعات مليانة محجبات و مثقفات و لابسينه عن قناعةو عن حب. إذا انتي مو مقتنعة بالحجاب فما فيكي تقولي إنه الكل لبسه عن غير قناعة. و مين هي اللي عم تقولي انه بتقدس الزوج و بتعبده ؟ ماشفت هيك نماذج موجودة عنا , و اللي بعرفه و بشوفه انه المرأة مدللة عند زوجها و بده رضاها إلا إذا انتي عم تحكي عن تجربة شخصية. و مابظن بيكون متدين اللي بيتخلى عن صلاته مشان راتب و بيت .. من بعد إذنك .. أخطأتي التسمية
-الإمارات